منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ثورة الشعر "الأجعد" في مصر

القاهرة -  (أ ف ب) -من قبل، كانت رولا عامر وسارة صفوت تعانيان من أن شعرهما المجعد يعطي احساسا بأنه "أشعث" وكان يمنعهما من الحصول على وظيفة. اليوم، في محلهما لتصفيف الشعر المجعد واللولبي، باتتا تواكبان "الثورة" في معايير الجمال في مصر.


وفيما كانت تقص شعر احدى زبائنها، قالت عامر ،إن "قص الشعر اللولبي أو المجعد يأخذ وقتا أكثر بكثير من الشعر الأملس".
وبعد ثلاث ساعات من العمل في شعر تلك السيدة،وسط ضوضاء الزبائن الذين ازدحم بهم الصالون، ظهر الفرح على وجه الزبونة تعبيرا عن اعجابها بشكل الشعر.


وعلى مدى سنوات، كانت مصففة الشعر الثلاثينية ذات الشعر اللولبي الكثيف، تمضي ساعات في العناية بشعرها ليكون أملس. وتقول "كنت على قناعة أن الشعر الأمثل هو الجميل، ففي ذلك الوقت كان هذا هو المقياس".


وتضيف وهي تبدأ يومها في "كيرلي ستوديو"، أول محل لتصفيف الشعر المجعد والذي أسس عام 2018، "سابقا، لو تركت شعري مجعدا لشعرت أنني منكوشة (شعثاء) وأبدو مُهملة".


وفي المحل الواقع في احدى ضواحي القاهرة الراقية، حلت لفائف الشعر محل المكواة التي تستخدم لفرد التجاعيد حتى لا يخترف الشعر الذي يتم قصه وهو جاف وليس رطبا للحفاظ على شكله المجعد أو المموج.


وتشير سارة صفوت الى أن كي الشعر حتى يصبح أملس يمكن أن يكون خطيرا.


وتضيف "ذات مرة جاءت أم مع ابنتها ذات السنوات الثلاث وكان شعر الطفلة يتساقط كله بعد أن قامت بفرد شعرها باستخدام منتجات تحوي مواد كيماوية.



وعلى مدى عقود لجأ ملايين المصريين إلى فرد شعورهم لتصبح ملساء ليتوافقوا مع معايير الجمال الغربية، وفق سارة صفوت التي تؤكد أن "أجيالا كبرت وهي مقتنعة بمعايير جمال خاطئة تماما".


وقبل أن تفتتح محلها لتصفيف الشعر، كان شعرها المجعد الكثيف يسبب لها مشاكل لأنه كان يعتبر "مظهرا لا يتناسنب مع العديد من الوظائف وغير مهني".


وفي مطلع الالفية الثانية، كانت المغنية اللبنانية مريم فارس واحدة من مشاهير قليلات في العالم العربي تركن شعرهن مجعدا، ولم تكن الممثلات والمغنيات المصريات يظهرن عموما الا بشعور ملساء.


ولكن في الوقت نفسه، ظهرت في الولايات المتحدة حركة الشعر الطبيعي التي دعت الأميركيات السود إلى الاحتفاظ بشعورهن مجعدة.
في مصر، كانت الممثلة دينا الشربيني من أوائل من كسر المحظور وظهرت بشعر مجعد في مسلسل "حكايات بنات" في العام 2012.
واليوم، بعد عشر سنوات ، بات مشهد الشعر المجعد واللولبي والمموج حاضراً على الدوام في شوارع القاهرة وعلى لوحات الاعلانات التي تملأ المحاور الرئيسية في العاصمة المصرية.


وتقول دعاء جاويش، التي أطلقت في العام 2016 منتدى "هير اديكت" (المولعون بالشعر)، إن الهدف من هذه المبادرة هو ان يساعد المصريون بعضهم بعضاً في الحفاظ على شعرهم بعيدا من المنتجات الكيماوية والحروق الناجمة عن المجففات الكهربائية.


وخلال موسم صيف واحد، ارتفع عدد المشاركين في المنتدى على الانترنت من خمسةآلاف إلى 80 الفا، وفي العام نفسه حقق سوق مستحضرات التجميل المحلي نموا بنسبة 18% وفقا لشركة "يورومونيتور انترناشونال" للأبحاث.


وبعد عامين، تم تأسيس شركة للعناية بالشعر للاستفادة من هذه الموجة وتصنيع منتجات صديقة للبيئة ومخصصة للشعر المجعد في الوقت نفسه.
وتقول جاويش "كثير من شركات التجميل بدأت في تسويق منتجات للشعر المجعد لأنها أدركت أن هذا جزء من السوق لا يمكن تجاهله".

وفي مصر، ذات ال 103 ملايين نسمة، يوجد 500 الف صالون لتصفيف الشعر يعمل فيها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، بحسب ما قال في العام 2020 رئيس شعبة مصففي الشعر في الغرفة التجارية في القاهرة محمود الدجوي.
واستفادت مريم اشرف (26 عاما) من هذا التوجه كذلك. وبعد أن كانت تنشر مقاطع فيديو قصيرة على انستغرام لمجرد التسلية، أصبحت تلك المقاطع، وفقا لها، "مصدر دخل حقيقياً"اذ وصل عدد متابعيها إلى اكثر من 90 الفاً.
وتقول "العلامات التجارية الشهيرة باتت تتصل بي لكي أتحدث عن منتجاتها للشعر المجعد والآن تتصل بي كذلك وكالات لعروض الأزياء من أجل الظهور في الاعلانات".

ولكن الاعتناء بالشعر المجعد ليس متاحا للجميع.
ففي حين يبلغ متوسط الدخل الشهري للاسرة المصرية 6 الاف جنيه (اي أكثر قليلا من 300 دولار) يصل سعر القصة لدى كيرلي ستوديو إلى 600 جنيه اضافة الى الكلفة الكبيرة للمنتجات اللازمة للعناية بالشعر.
ومنذ أن اكتشف أنه يمكنه الاحتفاظ بشعره اللوبي، بات عمر رحيم يضع في حسبانه كلفة العناية به.
قبل بدء جائحة كورونا، كان رحيم، الخبير في الأمن السيبراني، يحلق شعره قصيرا ولكنه توقف عن ذلك بعد انتشار الفيروس إلى أن اكتشف شكل شعره المجعد وأعجب به.
اليوم، يعتني رحيم بتجاعيد شعره رغم الانتقادات التي توجه اليه من أصدقائه في مجتمع محافظ.
ويشرح أ ن "ثمة مشكلة ذكورة هشة" في مصر ، إذ "ثمة اعتقاد بأن الرجل ينبغي ألا يعتني بشعره أو يشتري منتجات لهذا الغرض".
ويقول رحيم، الذي لا يبدو منزعجا من الأجواء النسائية حوله في الصالون "أود فعلا أن يفهم الناس أن هذا أمر طبيعي ولكني لست مستعدا بعد لخوض هذه المعركة".

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

ولاية فلوريدا تحظر الاجهاض بعد 15 أسبوعاً من الحمل

ميامي -  (أ ف ب) -يحظر قانون أصدره الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا الأميركية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة على النساء الإجهاض في حال مرور 15 أسبوعاً من الحمل.


وخُفض الحد القانوني للإجهاض من 24 أسبوعاً من الحمل إلى 15 أسبوعًا في هذا القانون الذي أقره برلمان فلوريدا ذات الغالبية الجمهورية، ويدخل حيز التنفيذ في الأول من تموز/يوليو المقبل.


ويستثني القانون الجديد فقط حالات "الخطر الجسيم" على صحة المرأة أو حدوث خلل خلقي مميث للجنين، ولكن ليس في حالة الحمل نتيجة الاغتصاب أو سفاح القربى.


وأيد المناهضون للإجهاض هذا القانون معتبرين أنه يتيح "الدفاع عن أولئك الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم"،فيما رأى فيه ناشطون آخرون "اعتداء على الحريات الأساسية".


ويشبه قانون فلوريدا قانوناً أقرته ولاية ميسيسيبي تعكف المحكمة الأميركية العليا على درس مدى شرعيته، ومن المقرر أن تصدر قرارها قبل نهاية حزيران/يونيو.


وقال قضاة المحكمة المحافظون الذين باتوا يشكلون الغالبية المطلقة (ستة من أصل تسعة) أنهم قد يستندون على هذا الملف لتقليص أو حتى إلغاء الحق في الإجهاض. وكانت المحكمة أقرّت الحق بالإجهاض بقرار تاريخي في قضية "رو ضد وايد" عام 1973 يضمن حق النساء في الإجهاض خلال مدة تراوح بين 22 و24 أسبوعًا كحدّ أقصى من الحمل، اي ما دام الجنين غير قابل للحياة.


وبدافع من الغالبية المحافظة لأعضاء المحكمة ، أقر عدد من الولايات التي يتولى الجمهوريون السلطة فيها قوانين تقيّد الإجهاض. وذهبت ولاية تكساس إلى أبعد من ذلك، إذ حظرت الإجهاض بمجرد أن يصبح نبض قلب الجنين محسوساً، اي بعد نحو أربعة أسابيع من الإخصاب.

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر ترفع أسعار البنزين بأنواعه مع تثبيت سعر السولار

القاهرة  -  (د ب أ)- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر رفع أسعار البنزين بأنواعه، بداية من اليوم الجمعة، بواقع 25 قرشا لكل لتر، مع تثبيت سعر السولار.


جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني اليوم.


وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى قررت فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر آذار/مارس الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع السنوي أبريل / يونيو 2022 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش)".


وبحسب البيان، "صارت الأسعار بعد الزيادة كالتالي: 50,7 جنيه للتر بنزين 80 و 75,8 جنيه للتر البنزين 92 و 75,9 جنيه للتر بنزين .95 وتم تثبيت سعر السولار، الذي يشيع استخدامه في وسائل النقل العام وشحن البضائع والسلع بالبلاد، عند 75ر6 جنيه للتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات بواقع 400 جنيه ليصل سعر الطن إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء". 


يشار إلى أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود وتحريكها رفعًا وخفضًا فى حدود 10% أو ثبات الأسعار. وتعتمد اللجنة فى اتخاذ قرار تحريك الأسعار على أسعار البترول العالمية للبترول، وكذلك أسعار الصرف وتكاليف نقل والتشغيل والإنتاج للمواد البترولية.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الى متى سيبقى شلال الدم الفلسطيني؟

حديث القدس


قلنا وما زلنا نقول ان الاستنكار الفلسطيني لجرائم الاحتلال بحق شعبنا خاصة شلال الدم الذي يقوم به هذا الاحتلال الغاشم ضد ابناء شعبنا والذي لا يزال يتواصل ويوقع المزيد من الشهداء والجرحى والاسرى، لم يعد له أي جدوى أمام هذا الاحتلال الذي استباح ويستبيح الارض الفلسطينية ويعيث فيها فساداً وتدميراً وقتلاً قل نظيره في هذا العالم.
كما ان مناشدة المجتمع الدولي للتدخل لوضع حد لشلال الدم الفلسطيني المستباح من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين وتحميله المسؤولية عن هذه الجرائم لم تعد هي الاخرى مجدية لأن المجتمع الدولي أصبح أصماً أمام دولة الاحتلال، بل على العكس من ذلك فهو الذي يقدم لها الدعم ويمتنع عن معاقبتها لعدم تنفيذها القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية الامر الذي دفع الاحتلال لتصعيد عدوانه على شعبنا واستباحة دمه والمس بمقدساته وخاصة المسجد الاقصى المبارك.
ان المطلوب حالياً ليس عقد الاجتماعات لإصدار بيانات الشجب ومتابعة الاوضاع على الارض في حين يواصل الاحتلال جرائمه ونحن لا نزال نراهن على الحلول السلمية وعلى التهدئة وما الى ذلك من أمور عفى عليها الزمن، فالقدس تهود والاقصى يستباح والاستيطان في توسع مستمر ومصادرة الاراضي على قدم وساق، المطلوب هو القيام بخطوات عملية على ارض الواقع لمواجهة هذا الاحتلال بالطرق التي أقرتها المنظمة الدولية وفي مقدمتها المقاومة الشعبية الموحدة والمستمرة في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشريف.
وهذا الامر يتطلب أول ما يتطلب استغلال الوضع الراهن والقيام بإنهاء الانقسام المدمر والاتفاق على برنامج عمل لمواجهة هذا الاحتلال ووضع حد لجرائمه التي طالت البشر والشجر والحجر.
كما يتطلب الامر الاقلاع عن الرهان على امريكا وعلى الحلول السلمية، فلم يعد هناك أي مجال للحلول في ضوء الاستيطان والضم والتوسع اللامتناهي من قبل دولة الاحتلال وقطعان المستوطنين.
وأمريكا وأوروبا لا يقدمون لنا سوى إبر المورفين لإعطاء المجال أمام دولة الاحتلال لتنفيذ سياساتها القمعية في محاولة بائسة لإرغام شعبنا على الرحيل، ولكن لا يمكن لهذه السياسة ان تنجح ما دام شعبنا يواصل نضاله ويتمسك بكامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. فشلال الدم الفلسطيني الى متى سيبقى بدون محاسبة الاحتلال عن جرائمه.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين مدينة الرصاص والورد والحياة

بقلم: عيسى قراقع

الآن اكتبوا عن جنين
مدينة في رحم دولة، ودولة في رحم مدينة، هكذا صنفها المؤرخون والمحللون وهم يراقبون مخاضها تحت الرصاص والاجتياحات والبطولات، مدينة تتمدد لتصل إلى قلب تل أبيب وأبعد، خلف حاجز وسياج، تتجاوز الانتشار الكثيف للجنود والقناصة وأجهزة المراقبة والحواجز وقوات المستعربين، مدينة حاضرة وعائدة ومكتملة الولادة والتكوين.
الآن اكتبوا عن جنين
مدينة أياديها متشابكة مع كل مدن فلسطين، من القدس حتى أعالي الجليل، عالمية الموت والحياة والحضور، عنيدة في شهر نيسان الفلسطيني، مدينة لا تمرض ولا تتلاشى ولا تموت، تؤسس وعياً جديداً في العقل والإرادة والعرس والجنازة، في الزراعة والصناعة وفي الصمود والسياسة والبيان والتبيين.
اقرأوا جنين
على كل عتبة وحائط وشجرة ووردة وسحابة اسم شهيد وشهوة للحياة، اقرأوها ما استطعتم، صبحاً وعشية متكئين على حجر أو ساجدين في الصلاة، كل شيء في جنين، مكتملة الأركان إيماناً ومقاومة والأقرب بين الأرض والسماء، كل شيء في جنين، الأعشاب والرصاص والدخان والنبوءات والمفاجآت والبساطة والكبرياء، كل شيء في جنين، إن أردت أن ترى حيفا والبحر المتوسط وتستعيد خطواتك السابقات واللاحقات، قل أنا في جنين، أنا الماضي والحاضر، المكان والزمان، قف في ساحة مثلث الشهداء.
اقرأوا جنين
سيادة فوق ذلك الحطام، عكس المرحلة، لقد نمت الأيادي من تحت الركام، خرجت العيون المفقوءة، وطلعت الأرواح في فضاء النشيد، مدينة تشرب كل الغبار، تختنق بالصمت المحروق لتسقي الهواء وتدل البراري على طريق الحمام.
جنين تهاجم وتخرج من الملجأ والهامش، تحطم الخيمة والنكبة وعواطف الزمن الكسيح، تمنح البحر مرفأ، والأرض حبات القمح من الوريد إلى الشهيق، فكيف إذا السماء أرعدت دماً ما يكفي لصحوة في غموض الكلام.
اقرأوا جنين
عودة بكل عدة الحضور، وطن غير قابل للاقتلاع، شعب موحد يستعصي على الإبادة، يعيد بناء جسده ويعيد بناء بيته ويقاتل، يرفع العلم ويرفع البندقية، وفي نيسان بلغت جنين سن الهجوم، أولاد الحجارة، أولاد السور الواقي والصواريخ والرصاص المصبوب والسجون، أولاد تنفسوا الموت من الاحتضار حتى الولادة وانبثاق الجمر من الرماد.
اقرأوا جنين
الماء والعطش والورد والرصاص والحصار والمجزرة، خذوا كل العناوين البارزة من جنين، أختام الموت على الجسد، أيتام على مائدة الإفطار في شهر رمضان، اغتيالات واقتحامات واعتقالات، تدمير للمنازل وتشريد للسكان، اصطياد الأطفال وقصف الآذان، قبور جماعية، دماء وجرحى، مطاردة الفلسطيني الحي والميت، جنين ظهرها إلى الحائط وعيونها إلى القدس، لا مجال للانسحاب، تتكدس الجثث، يحيا الحي مع الميت لا خيار سوى الدفاع عن خارطة وهوية جائعة.
اقرأوا جنين
مدينة على طاولة الأهداف الصهيونية، لقد أعلنت إسرائيل الحرب على جنين، عقوبات وتشديدات وانتشار واسع للجنود ووحدات القتل وكتائب الاغتيالات، ما هذه الدولة التي تعلن الحرب على مدينة؟ المحللون الإسرائيليون يقولون: هذه المدينة خرجت من ثقوب السياج ووصلت شوارعنا وبيوتنا، تحررت من قفصها المغلق وصدعت الجدار السياسي والجغرافي وأطلقت أفقها الوطني والتحرري في كل فلسطين التاريخية، جنين هي الرعب والقنبلة، فقدنا السيطرة، فشلت كل منظومتنا الاستخبارية، لنعزز جبهة الدعم النفسي، لنغلق الشبابيك ونعلن التسليح الشعبي، جنين وصلت إلينا، جنين أكثر من مدينة.
يقول جنرالات الحرب في إسرائيل: نيسان يلاحقنا بعد عشرين عاماً، كيف ينسى المخيم؟ الليل الثقيل والصفيح والجثث المتنائرة، القنابل والقصف والطائرات والأشلاء الممزقة تحت الأنقاض، أطفال ومعاقين ومشردين، نيسان تقفز عن السور الواقي، يجتاحنا صدى نكبتهم، يحاصر أساطيرنا وانتصاراتنا الزائفة.
اقرأوا جنين
ها هي تصل عمق المستعمرة، إن لم تأت من فوق الأرض فإنها تأتي من تحت الأرض، جنين حفرت نفقاً تحت سجن جلبوع المحصن ووصلت عرابة والسيلة ويعبد واليامون والمخيم، لم ينتصر الصياد على التنين، جنين تقبض الشمس بيمينها والحرية بيسارها، تتوضأ بالنار والتراب والماء، تحرك الشرايين الساخنة، جنين هي انتفاضة القدس واللد والرملة وعكا والناصرة.
اقرأوا جنين
مدينة ينبض فيها قلب وطن يواجه ميليشيات المستوطنين المسلحة، تدير الصراع بطريقة مختلفة، جنين ترسم صورة ديموغرافية أوسع وأوضح مما دفنته الجرافة الإسرائيلية ومعاول اليد التوراتية، تسلط الضوء على حياة الفلسطينيين ما بين البحر والنهر تحت الحكم العسكري الصهيوني، والأبارتهايد والفاشية والوحشية والعنصرية المتنامية، جنين تجمع بقاع فلسطين كلها وتثير الأسئلة، تعيد صورة الاحتلال إلى واقع الاحتلال وتدمر الصور التجميلية.
الآن اكتبوا عن جنين
مدينة الرصاص والورد والحياة والأمل، مصفوفة متتالية من الشهداء، كل شهيد يكتب حكايته على أرض حكايته ويصعد في الرواية والانفجار، وكل شهيد يعيد تدوير الأرض حول القلب نبضاً وعبادة في فلك المصير والقرار.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

حق الشعب الفلسطيني في مقاومة وانهاء الاحتلال من منظور مثقفين يهود

بقلم:المحامي وليد ابوتايه


اسرائيل تملك قوه وسلاح نووي ويمكنها تدمير الشرق الاوسط برمته , ولكن هذه القوه والسلاح النووي لا يمكنها ان تهزّ رمش طفل فلسطيني . فالشعب الفلسطيني يملك قوه ديمغرافيه يمكنه انزال الرعب وتهديد كيان اسرائيل والقضاء على يهودية الدوله , كما جاء في بعض الاقتباسات لمثقفين يهود ، ومنهم :
الصحفي اري شبيط يكتب في هارتس :
اسرائيل" تلفظ انفاسها الاخيرة " حيث يقول ، " يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال .ويجب فعل ما اقترحه " روغل ألفر " قبل عامين ، وهو مغادرة البلاد. إذا كانت الإسرائيلية واليهودية ليستا عاملاً حيوياً في الهوية ، وإذا كان هناك جواز سفر أجنبي لدى كل مواطن إسرائيلي ، ليس فقط بالمعنى التقني ، بل بالمعنى النفسي أيضاً ، فقد انتهى الأمر ، يجب توديع الأصدقاء والانتقال إلى سان فرانسيسكو أو برلين أو باريس .
ومن هناك ، من بلاد القومية المتطرفة الألمانية الجديدة ، أو بلاد القومية المتطرفة الأميركية الجديدة ، يجب النظر بهدوء ومشاهدة "دولة إسرائيل" وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة . يجب أن نخطو ثلاث خطوات إلى الوراء ، لنشاهد الدولة اليهودية الديمقراطية وهي تغرق . يمكن أن تكون المسألة لم تنته بعد ؟ . ويمكن أننا لم نجتز نقطة اللا عودة بعد . ويمكن أنه ما زال بالإمكان إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وإعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد .
وليست الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي هما اللذان سيوقفان الاستيطان . فالقوة الوحيدة في العالم القادرة على إنقاذ إسرائيل من نفسها، هم الإسرائيليون أنفسهم ، وذلك بابتداع لغة سياسية جديدة ، تعترف بالواقع ، وبأن الفلسطينيين متجذرون في هذه الأرض . وأنصح بالبحث عن طريق ثالث من أجل البقاء على قيد الحياة هنا وعدم الموت .
ويؤكد الكاتب ، أن الإسرائيليين منذ أن جاؤوا إلى فلسطين ، يدركون أنهم حصيلة كذبة ابتدعتها الحركة الصهيونية ، واستخدمت خلالها كل المكر في الشخصية اليهودية عبر التاريخ . ومن خلال استغلال ما سمي بالمحرقة على يد هتلر «الهولوكوست» وتضخيمها ، استطاعت الصهيونية أن تقنع العالم بأن فلسطين هي "أرض الميعاد "، وأن الهيكل المزعوم موجود تحت المسجد الأقصى ، وهكذا تحول الذئب إلى حمَل يرضع من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين والأوروبيين ، حتى بات وحشاً نووياً .
واستشهد الكاتب بعلماء الآثار الغربيين واليهود ، ومن أشهرهم «إسرائيل فلنتشتاين » من جامعة تل أبيب، الذين أكدوا " أن الهيكل أيضاً كذبة وقصة خرافية ليس لها وجود ، وأثبتت جميع الحفريات أنه اندثر تماماً منذ آلاف السنين ، وورد ذلك صراحة في عدد كبير من المراجع اليهودية ، وكثير من علماء الآثار الغربيين أكدوا ذلك ..وكان آخرهم عام 1968 ، عالمة الآثار البريطانية الدكتورة « كاتلين كابينوس » ، حين كانت مديرة للحفائر في المدرسة البريطانية للآثار بالقدس، فقد قامت بأعمال حفريات بالقدس، وطردت من فلسطين بسبب فضحها للأساطير " الإسرائيلية "، حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى حيث قررت عدم وجود أي آثار أبداً لهيكل سليمان .
وشدد الكاتب على القول أن لعنة الكذب هي التي تلاحق الإسرائيليين ، ويوماً بعد يوم ، تصفعهم على وجوههم بشكل سكين بيد مقدسي وخليلي ونابلسي ، أو بحجر جمّاعيني أو سائق حافلة من يافا وحيفا وعكا .
اما الصحفي جدعون ليفي اليساري الصهيوني ، فكتب في هارتس :
يدرك الإسرائيليون أن لا مستقبل لهم في فلسطين ، فهي ليست أرضاً بلا شعب كما كذبوا . حيث يعترف ليفي ، ليس بوجود الشعب الفلسطيني ، بل وبتفوقه على الإسرائيليين ، إذ يقول :
يبدو أن الفلسطينيين طينتهم تختلف عن باقي البشر ، فقد احتللنا أرضهم ، وأطلقنا على شبابهم الغانيات وبنات الهوى والمخدرات ، وقلنا ستمر بضع سنوات، وسينسون وطنهم وأرضهم ، وإذا بجيلهم الشاب يفجر انتفاضة الـ 87 .. وأدخلناهم السجون وقلنا سنربيهم في السجون . وبعد سنوات، وبعد أن ظننا أنهم استوعبوا الدرس، إذا بهم يعودون إلينا بانتفاضة مسلحة عام 2000 ، أكلت الأخضر واليابس، فقلنا نهدم بيوتهم ونحاصرهم سنين طويلة ، وإذا بهم يستخرجون من المستحيل صواريخ يضربوننا بها ، رغم الحصار والدمار ، فأخذنا نخطط ونبني لهم الجدران والأسلاك الشائكة . وإذا بهم يأتوننا من تحت الأرض وبالأنفاق ، حتى أثخنوا فينا قتلاً في الحرب الماضية ، حاربناهم بالعقول ، فإذا بهم يستولون على القمر الصناعي الإسرائيلي" عاموس " ؟ ويدخلون الرعب إلى كل بيت في إسرائيل ، عبر بث التهديد والوعيد ، كما حدث حينما استطاع شبابهم الاستيلاء على القناة الثانية الاسرائيلية . خلاصة القول ، يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال .
ولا ننسى البروفسور ايلان بابيه بجامعة ساكس , انجلترا
في مقابله صحفيه حين قال البروفسور " انني اؤيد مقاومة حماس ضد الاحتلال الاسرائيلي , لكني اعارض الايديولوجيه الدينية , واؤيد فصل الدين عن الدوله , ودوله محتله لايمكن ان تسمي نفسها ديمقراطيه " . وفي مقال له سنة ٢٠٠٨ في موقع " انتفاضه الكترونيه " , أكد بروفسور بابيه بان اسرائيل تقوم بقتل شعب في غزه وتطهير عرقي في الضفه الغربيه " . البروفسور بابيه ناشط في حركة مقاطعة اسرائيل BDS , التي تدعو الى مقاطعة اقتصاديه واكاديميه ضد اسرائيل , ومحاضر في برنامج اسبوع الفصل العنصري الاسرائيلي .

كما نشرت صحيفة الواشنطن بوست , التي يمتلكها الملياردير جيف بيوس , مالك شركة " اّمازون " مقالا جريئا حمل عنوان " على اسرائيل ان تختار بين الانسحاب من الاراضي المحتله او منح الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها حقوق المواطنه , بقلم المحلل السياسي المشهور مايراف زونسزين .
فيما أقر ايهود براك , رئيس وزراء اسرائيل السابق في مقابله مع الصحفي جدعون ليفي سنة ١٩٩٨ , حين ساّل ليفي ، براك " ماذا كنت تفعل لو خلقت فلسطيني , اجاب ايهود براك " لو كنت فلسطينيا وبالعمر المناسب , كنت انضمّمت الى احدى المنظمات الارهابيه "..
حقائق دامغة
من فمك ادينك يا اسرائيل.. اسمعي واتعظي يا اسرائيل ؟ ؟ ؟

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

حان الوقت للإسرائيليين والفلسطينيين ليكونوا واقعيين، ومواجهة الحقائق، والتعامل مع بعضهم البعض.

بقلم:غيرشون باسكن


إن القضية الفلسطينية من أجل الحرية وعدم العيش تحت الاحتلال قضية عادلة. للفلسطينيين كل الحق القانوني والأخلاقي في مقاومة الاحتلال والنضال من أجل حريتهم واستقلالهم عن إسرائيل. لا يوجد مبرر قانوني أو أخلاقي لإسرائيل لإبقاء ملايين الفلسطينيين تحت الاحتلال والسيطرة . لا يوجد أي مبرر قانوني أو أخلاقي كذلك لأن يكون المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل أقل من ان يكونوا مستاوون مع اليهود الإسرائيليين أو للتسامح مع أي شكل من أشكال التمييز ضدهم. ومع ذلك، من المهم للفلسطينيين أن يفهموا أن قتل الإسرائيليين، وخاصة "المدنيين"، يضر بالقضية الفلسطينية أكثر من مجرد كل شيء يفعله الفلسطينيون لدفع قضيتهم العادلة. يتسبب توزيع الحلوى والاحتفال بمقتل الإسرائيليين في مزيد من الضرر ويدفع التعاطف عن الطاولة مع الحقوق الفلسطينية فقط، ليس فقط في إسرائيل ولكن في كثير من أنحاء العالم. لن يتم كسب الحرية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال بقتل الإسرائيليين. يصبح الإسرائيليون ببساطة أكثر اتحادًا ضد حقوق الفلسطينيين عندما يهاجمهم ويقتلهم الفلسطينيون.
لقد تم تلقين الجمهور الإسرائيلي عقيدة الفصل التام بين الاحتلال والعنف الفلسطيني كمقاومة للاحتلال. يعيش الإسرائيليون حياتهم اليومية دون التفكير في الاحتلال أو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. هذا غير ممكن للفلسطينيين الذين لا يفهمون لماذا لا يرى الجمهور الإسرائيلي معاناتهم. لقد تم تلقين الإسرائيليين عقيدة الاعتقاد بأن جميع الفلسطينيين يكرهون اليهود وأنهم يتعلمون هذه الكراهية بحليب أمهاتهم. سيقول لك معظم الإسرائيليين أن كراهية الفلسطينيين لليهود يتم تدريسها في المدارس والتحريض ضد اليهود هو الوقود الذي يغذي العنف الفلسطيني ضد اليهود. بالنسبة للإسرائيليين ، الكراهية الفلسطينية لليهود هي السبب الجذري للعنف الفلسطيني. الإسرائيليون يرفضون تحمل أي مسؤولية عن عداء الفلسطينيين تجاه الإسرائيليين أو تجاه اليهود. يدعي العديد من الإسرائيليين هذا الادعاء لأن الفلسطينيين كانوا يقتلون اليهود منذ فترة طويلة قبل عام 1967 وحتى بعد بدء عملية السلام وافترض كثير من الناس أن إسرائيل ستخلي في النهاية الأراضي التي احتلتها عام 1967. غادرت إسرائيل غزة ، ومع ذلك ، كما يراها الإسرائيليون ، ازدادت الكراهية ضد إسرائيل واليهود بعد أن لم يعد هناك إسرائيلي في غزة. الفلسطينيون حتى بعد انسحاب اسرائيل من غزة انتخبوا حماس التي كرست نفسها لتدمير اسرائيل بعد انسحاب اسرائيل من غزة. يتجاهل الإسرائيليون ما يجب أن تكون مسؤوليتهم لمواجهة أفعالهم وسياسات الاحتلال المروعة بما في ذلك إغلاق غزة لمدة 20 عامًا من خلال التذرع بكلمة "معاداة السامية". "يقتلوننا لأننا يهود" هذا ما أكدته المحطات الإخبارية والمتحدث تلو المتحدث بعد الهجمات في بئر السبع وبناي براك وتل أبيب.
لا أحد في وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل يتحدث عن الفلسطينيين الذين تقتلهم إسرائيل كل يوم تقريبًا. لا أحد يتحدث عن اعتقال عشرات الفلسطينيين في منتصف الليل كل ليلة تقريبا. لا أحد يتحدث عن سجن في الهواء الطلق مثل الحياة في الأراضي المحتلة أو عن معسكر الاعتقال الضخم الذي أصبحت عليه غزة. لا أحد يتحدث عن تأثير الاستيلاء الإسرائيلي المستمر على الأراضي لبناء المزيد من المستوطنات بشكل سلبي على حياة آلاف الفلسطينيين. أريد أن أكون واضحا؛ لا أعتقد أن العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين هو تبرير للعنف الفلسطيني ضد "المدنيين" الإسرائيليين. أنا ضد عنف الطرفين ولا أرى أي قيمة على الإطلاق في قتل أي شخص في هذا الصراع. "بالنسبة لي ، لا يوجد أبطال بين أولئك الذين يستخدمون العنف. لا شهداء ولا يجوز الاحتفال بوفاة أحد في مجتمعينا. كل من قتل وقتل ضحايا هذا الصراع الرهيب"!.
سئل الطبيب النفسي الفلسطيني الراحل من غزة الدكتور إياد السراج ذات مرة عما إذا كان يعتقد أن الفلسطينيين يعتقدون أنهم سيهزمون إسرائيل بقتل مواطنين إسرائيليين. أجاب د. السراج أنه لا يعتقد أن هذا ما يؤمن به الفلسطينيون. فلماذا إذن ، سُئل ، لماذا يؤيد الفلسطينيون قتل الإسرائيليين. أجاب: "نريد أن يشعر الإسرائيليون ببعض الألم الذي نشعر به كل يوم". لأسباب عديدة ، لم تصل الرسالة إلى الجمهور الإسرائيلي. بدلاً من الشعور بالألم الذي يشعر به الفلسطينيون أن الإسرائيليين يسمعون التحريض ضدهم. يشعر الإسرائيليون بألم الأوكرانيين ويعارضون الهجمات الروسية واحتلال أوكرانيا ، وهم على استعداد لقبول اللاجئين الأوكرانيين في إسرائيل ، لكنهم غير قادرين على رؤية ألم الفلسطينيين ، ومقاومة احتلالهم لفلسطين ورفض فكرة حتى قبول واحد. لاجئ فلسطيني واحد. لا تتحمل إسرائيل أي مسؤولية عن محنة الشعب الأوكراني - من السهل التعرف على معاناتهم ، خاصة وأن اليهود عرفوا الكثير من المعاناة في تاريخهم. لكن الإسرائيليين ليسوا منفصلين عن نصيبهم الكبير من المسؤولية عن معاناة الفلسطينيين وهنا يتطلب الأمر من إسرائيل أن تتحمل المسؤولية ومواجهة الذنب. هذا أصعب بكثير.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المخيم.. أصل الحكاية ؟؟!!

بقلم:رشيد حسن


صمود مخيم جنين، وتصديه الباسل لقوات العدو بكل شجاعة وجرأة،واصراره على رفع راية المقاومة.. والاستشهاد .. كسبيل وحيد للخروج من نفق «اوسلو» المظلم .. نفق الاستسلام ، والعودة الى الحياة الكريمة .. حياة العزة والكبرياء والشموخ..

هذا الصمود الاسطوري اضاء من جديد جوهر النكبة .. وتداعياتها الخطيرة ، والنار المشتعلة في الجسد الفلسطيني منذ سبعة عقود ونيف ولا تزال .. وأكد ويؤكد أن جمرة المقاومة ستبقى مشتعلة .. ما دام محكوم على حوالي سبعة ملايين لاجىء بالنفي في اربعة رياح الارض ، يقاسون ابشع انواع الظلم، ولوعة التشرد ، والم الحرمان في مخيمات الصفيح . في ظل رفض اسرائيلي لحقهم في العودة بموجب القرار الاممي رقم 194..!!

ومن هنا لا خيار امام مخيم جنين وكل المخيمات الا المقاومة ، ورفض الانصياع لشروط العدو..ورفض الاستسلام اوالمساومة على حقهم الطبيعي والانساني في العودة الى مدنهم وقراهم التي دمرها العدو.. وعددها «520» قرية..واقام على انقاضها مستعمراته ، كما قام في بعض المناطق بزراعة غابات كثيفة للتغطية على جرائمه واخفاء معالم الجغرافيا.

لقد اصبحت المقاومة والاستشهاد، هما الطريق الوحيد امام الشعب الفلسطيني للعودة ، ورفض الظلم والخروج من حالة الموات، التي يعيشها ملايين اللاجئين الفلسطينين في مخيمات ، تفتقد الحد الادني للحياة البشرية، ولا تصلح لحياة الانسان.. كما صرح الرئيس الاميركي الاسبق كارتر لدى زيارته لقطاع غزة.

ومن هنا.. انطلقت كافة الثورات من المخيمات وابرزها ثورة 1965 ، وللعلم فاغلب ان لم يكن جميع المؤسسين لهذه الثورة، ومن جاء بعدهم وعلى دربهم .. هم من ابناء المخيمات .. سواء مخيمات غزة او سوريا اولبنان والاردن.. فابناء المخيمات هم من فجروا الثورات والانتفاضات .. وهم من عبروا الحدود.. وهم من فجروا انقسهم بدبابات العدو والياته ، وطاردوه في كل انحاء العالم، وهم يرفعون شعار « وراء العدو في كل مكان» حتى اصبحت اخبار قضية فلسطين تتصدر اخبار المحطات والاذاعات العالمية .بصفتها قضية تحرر وطني، ينتمي وينتسب اليها احرار العالم امثال نلسون مانديلا وجيفارا وكاسترو وناصر وابو مدين ..الخ.

المخيمات هي من صنعت الثورة من وحي المعاناة .. والمخيمات هي من صنعت اسطورة الصمود، وجنرالات «الار.بي جي» يدمرون «الميركافاه في مخيمات الرشيدية والمية مية ، وجنرالات الحجارة «فارس عودة».. وابطال حرب السكاكين والخناجر في شوارع وازقةالقدس ..

المخيمات هي من هزمت الفقر .. وهزمت الحرمان.. وزرعت رايات الصبر فانجبت زعترا ومقاتلين .. وصمودا اسطوريا تجلى في تل الزعتر الذي ذبحه الكتائبيون العملاء الانعزالين من الوريد الى الوريد..وكما ذبحوا هم وحليفهم المجرم شارون ابناء صبرا وشاتيلا .. وها هو مخيم جنين الصمود يرفع راية المقاومة ويسقط عار «اوسلو « في ازقة المخيم ، ويشعل نيران الغضب في كل فلسطين .. فتهتز جبالها وروابيها وشواطئها وسهولها واغوارها وكل شبر فيها.. وقد لبت النداء الخالد:

الله الكبر .. الله اكبر .. حي على الجهاد .. حي على الجهاد .

ولا نامت اعين الجبناء..

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

عدوان همجي هدفه اعادة احتلال المدن الفلسطينية

بقلم : سري القدوة

ما يجري من مخططات تنفذها حكومة اليمين المتطرفة وتلك التهديدات العسكرية مقدمة واضحة تكشف توجه رئيس وزراء التطرف الاسرائيلي نفتالي بينت من اجل اعادة احتلال المدن الفلسطينية الرئيسية في الضفة الغربية وتعميق وتكريس السيطرة الاسرائيلية والأمنية والعسكرية على الارض وفرض سياسة الامر الواقع التي تمارسها حكومته دون هوادة وبتوافق مع انسداد الافق السياسي الذي سيعيد المنطقة برمتها الي مربع الصفر وسيدمر السلطة الفلسطينية ويبقى على الصراع التناحري الفلسطيني قائما مما يساهم في تعميق الاحتلال والانقسام معا وضرب توجهات الرأي العام ومواقف المجتمع الدولي .

حكومة الاحتلال تتحمل مسؤولية ما يجري بشكل مباشر كونها تمارس العدوان الشامل من الخليل الي جنين الى اقتحام نابلس الى التهديد بشن حرب شاملة على قطاع غزة وان هذا التصعيد وتلك العمليات العسكرية التي يقوم بها جيشها وما يتضمنه من ارتكاب جرائم حرب ممنهجة ومقصودة وما يرافقها من تكثيف للاستيطان واستكمال بناء الجدار والتي تستخدمها وتمارسها الأحزاب الإسرائيلية المتطرفة للحفاظ على ذاتها وتحالفاتها القائمة في دعم الحملات الانتخابية من جهة والحفاظ على الائتلاف المتطرف للحكومة الاسرائيلي الحالية من جهة أخرى .

لا يمكن استمرار الصمت على سقوط الشهداء وأن دماء الشهداء الأبرار في جنين وبيت لحم والخليل وكل مدن وقرى ومخيمات فلسطين الصامدة لن تزيد ابناء الشعب الفلسطيني إلا صمودا على الأرض وإصرارا على دحر هذا الاحتلال البغيض، والمعركة ستبقى مفتوحة وأن مجرمي الحرب من قادة سياسيين وضباط وجنود إسرائيليين ستجري محاسبتهم على تلك الجرائم التي يدينها المجتمع الدولي .

حكومة الاحتلال تمارس سياسة خداع العالم وتعمل على الاستفادة من الاوضاع القائمة لتمارس ادعاءاتها وتصعيدها الارهابي ضد الشعب الفلسطيني والممارسات الإجرامية التي تستهدف استمرار العدوان الدموي السافر وتعتدي على المدنيين العزل من نساء وأطفال، حيث يشكل هذا التصعيد سابقة خطيرة ستقود الى تدهور شامل للأوضاع وانفجارها .

حكومة التطرف الحالية والحكومات السابقة هم من يتحملون المسؤولية عن موجة التصعيد وتداعياته الخطيرة وأن هذا الأمر وما يرافقه من انسداد في الأفق السياسي وغضب الفلسطينيين من ازدواجية المعايير الدولية إنما بنذر بأن الأمور تتجه إلى التصعيد وعليه مطلوب من المجتمع الدولي لجم العدوان الإسرائيلي ووقف سياسة القتل واتخاذ موقف واضح بعدم التجاهل المتعمد للحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة وتحميل المسؤولية الكاملة لحومة الاحتلال التي تغلق كافة النوافذ أمام أي عملية سلام حقيقية تقود إلى حل الدولتين الحل الذي من شأنه أن يجلب الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم .

ولا يمكن استمرار صمت المجتمع الدولي الذي بات مطالبا بالخروج عن صمته وعن سياسة الكيل بمكيالين والمبادرة إلى إدانة جرائم جيش الاحتلال وممارسة الضغط من أجل وقفها فورا، وأهمية اتخاذ موقف موحد امام ما تقوم به حكومة الاحتلال وإجراءات محاكمها الباطلة التي السلطة الفلسطينية داعمة للإرهاب لأنها تدفع لأسر الشهداء والأسرى وإن هذا الأمر مرفوض وهو غير قانوني وغير شرعي وهذه المحكمة من أدوات الاحتلال وتلك المواقف التي تتخذها تهدف من ورائها الى اسقاط السلطة الفلسطينية كونها تقوم بواجبها الوطني تجاه أبناء الشهداء والأسرى وعائلاتهم التي تحتاج المساعدة وبات من المهم أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته امام الانفلات الإسرائيلي وجرائم الحرب وممارسات دولة الاحتلال التي تستغل هذا الصمت وتتصرف وكأنها دولة فوق القانون والمحاسبة .

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير يطلق حملة تحت شعار (أعلام انتفاضة الأقصى)


رام الله – "القدس" دوت كوم -  أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الجمعة، عن إطلاق حملة تحت شعار (أعلام انتفاضة الأقصى)، تزامنًا مع الذكرى الـ(20) على اعتقال القائد الأسير مروان البرغوثيّ، والأسير أحمد البرغوثي الملقب (بالفرنسي).


وتهدف هذه الحملة إلى استعادة ثوار انتفاضة الأقصى وتضحياتهم الكبيرة والمستمرة، حيث مر على اعتقال غالبيتهم أكثر من 20 عامًا، ومنهم من استشهد وهو في الأسر.


وتأتي هذه الحملة ضمن حملة عامة تنفذها مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز حريات، ومركز وادي حلوة – القدس)، تحت شعار #إلى متى؟ تهدف إلى تسليط الضوء على أبرز القضايا المتعلقة بواقع الحركة الأسيرة، وأبرز انتهاكات وجرائم الاحتلال التي تنفّذ بحق أسرانا.


 أبرز المحطات عن حياة المناضل مروان البرغوثي


ولد الأسير مروان البرغوثي عام 1959م، وهو من بلدة كوبر في محافظة رام الله والبيرة، ويُعتبر أول عضو من اللجنة المركزية لحركة فتح، وأول نائب فلسطينيّ تعتقله سلطات الاحتلال وتحكم عليه بالسّجن مدى الحياة.

بدأ الأسير البرغوثي حياته النضالية مبكراً، وقد تعرض للاعتقال لأول مرة عام 1976م، ثم أعاد الاحتلال اعتقاله للمرة الثانية عام 1978م، وللمرة الثالثة عام 1983م.

وشكّلت عمليات الاعتقال المتكررة له ومواجهته للاحتلال، نقطة تحوّل، فبعد الإفراج عنه عام 1983م التحق في جامعة بيرزيت، واُنتخب رئيساً لمجلس الطلبة لمدة ثلاث سنوات متتالية، وعمل على تأسيس حركة الشبيبة الفتحاوية، إلى أن أعاد الاحتلال اعتقاله مجدداً عام 1984م لعدة أسابيع، وكذلك عام 1985م، حيث استمر اعتقاله لمدة (50) يوماً، وتعرض خلالها لتحقيق قاسٍ، وفُرضت عليه الإقامة الجبرية في نفس العام، واُعتقل إدارياً في نفس العام.

وفي عام 1986م بدأ الاحتلال بمطاردته، إلى أن أُعتقل وجرى إبعاده، وعمل إلى جانب الشهيد القائد أبو جهاد.

وفي المؤتمر العام الخامس لحركة فتح 1989م، اُنتخب عضواً في المجلس الثوري للحركة، وعاد إلى الوطن  في نيسان/أبريل عام 1994م، واُنتخب نائباً للشهيد القائد فيصل الحسيني، وأمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، ليبدأ مرحلة جديدة من العمل التنظيمي والنضالي، إذ بادر البرغوثي إلى إعادة بناء تنظيم حركة فتح في الضفة الغربية، إلى أن أُنتخب عام 1996م، عضواً في المجلس التشريعي لحركة فتح وكان أصغر عضو فيه.

وخلال انتفاضة الأقصى والتي كان من أبرز قادتها، اتهمته سلطات الاحتلال بتأسيس وقيادة كتائب شهداء الأقصى- الجناح العسكري لحركة فتح، وتعرض للمطاردة وإلى محاولتي اغتيال.

 وفي 15 نيسان/ أبريل عام 2002 وفي مثل هذا اليوم، اعتقله قوات الاحتلال خلال اجتياح مدن الضفة، حيث تعرض البرغوثي لأشهر من التعذيب خلال التحقيق معه، ولأكثر من ألف يوم في العزل الانفرادي، وتم الحكم عليه عام 2004م، بالسّجن خمسة مؤبدات وأربعين عاماً.

 وبعد إصدار الحكم بحقه، قال البرغوثي: "إذا كان ثمن حرّيّة شعبي فقدان حرّيتي، فأنا مستعد لدفع هذا الثّمن"

وترأس المناضل مروان البرغوثي القائمة الموحدة لحركة فتح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام  2006م.
 وهو من بادر لصياغة وثيقة الأسرى وإلى جانب مجموعة من رفاقه الأسرى، وفي التاسع من أيار 2006 وقع البرغوثي نيابة عن حركة فتح “وثيقة الأسرى للوفاق الوطني” الصادرة عن القادة الأسرى لمختلف الفصائل الفلسطينية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقد تبنت منظمة التحرير الفلسطينية هذه الوثيقة باعتبارها أساساً لمؤتمر الوفاق الوطني.  

وفي العام 2010م حصل البرغوثي من قسم العزل الجماعي في  سجن "هداريم" على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد البحوث والدراسات التابع لجامعة الدول العربية، وقد صدر للبرغوثي مجموعة من الكتب خلال سنوات الأسر الماضية منها كتاب "ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي."

وفي ذكرى يوم الأسير 17 نيسان 2017 قاد البرغوثي إضراباً مفتوحاً عن الطعام "إضراب الحرية والكرامة " لنحو 1600 أسير فلسطيني واستمر لـ(42) يوماً.

يُساهم الأسير البرغوثي على مدار سنوات اعتقاله في مساعدة العشرات من رفاقه الأسرى في استكمال دراستهم، ومتابعة أبحاثهم، وما يزال، وذلك وإلى جانب العديد من رفاقه الأسرى.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير عواودة يواصل إضرابه لليوم 43 ومصباح لليوم 11

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم الـ 43 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي،. كما يواصل الأسير خليل مصباح، من مخيم جنين إضرابه عن الطعام لليوم 11 على التوالي وذلك رفضا لعزله الانفرداي

ونقل الأسير عواودة قبل عدة أيام من زنازين العزل الانفرادي في "عوفر" إلى عيادة معتقل الرملة بعد تدهور حالته الصحية، حيث يعاني من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، ومجرى التنفس، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن، حيث فقد من وزنه أكثر من 16 كغم.

وترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري التعسفي، أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.

يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في معتقلات الاحتلال عدة مرات.

وفي السياق، يخوض المعتقل خليل موسى مصباح من مخيم جنين، إضرابه عن الطعام لليوم الـ 11 على التوالي، رفضا لعزله المتواصل منذ 41 يوما، في زنازين معتقل "عسقلان".

وكان المعتقل مصباح تعرض قبل نحو شهر إلى اعتداء وحشي من قبل السجانين في عزل "عسقلان" بعد أن جرى نقله إليه من "مجدو"، وكان قد واجه خلال الفترة القليلة الماضية عمليات نقل وعزل مستمرة.

يذكر أن المعتقل مصباح محكوم بالسجن لمدة 20 عاما، ومعتقل منذ عام 2003، وهو من بين المعتقلين المرضى الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبي "القتل البطيء"، حيث يعاني من مشاكل صحية مزمنة في المعدة والأمعاء والأوعية الدموية.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

105 أيام على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي تحت شعار "قرارنا حرية"، لليوم الـ105 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

وكان الأسرى الإداريون قد اتخذوا مطلع شهر كانون الثاني الماضي موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمّال.

يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ أكثر من 4500 أسير، بينهم 31 أسيرة، وقرابة 180 طفلا.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 4 آلاف مواطن تنقلوا عبر معبر رفح الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، إحصائية حركة السفر عبر معبر رفح البري خلال الأسبوع الماضي (10 إلى 14 أبريل/ نيسان الجاري)

وبينت أن إجمالي المغادرين بلغ 2026، فيما بلغ إجمالي القادمين 2122، من بينهم 576 معتمرًا.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية منعت 76 مواطنًا من السفر.

ولفتت إلى أن العمل بالمعبر يتوقف يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ويُستأنف صباح يوم الأحد.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| ردود فعل فلسطينية وإسرائيلية على اقتحام الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - توالت ردود الفعل الفلسطينية والإسرائيلية، على اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين ما أدى لإصابة العشرات منهم بجروح متفاوتة.


وقال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، في تصريحات لقناة الجزيرة، إن إسرائيل تعمل على تحويل الصراع السياسي إلى حرب دينية ستحرق الجميع، مؤكدًا على أن المساس بالأقصى خط أحمر وتجاوز لكل الخطوط.


وحذر أبو ردينة من استمرار هذه الانتهاكات الإسرائيلية، مؤكدًا على أن المساس بالأقصى تصعيد خطير سيؤدي إلى حروب لا تنتهي في المنطقة.


من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين،  الاعتداءات الهمجية التي قامت بها قوات الاحتلال ضد المصلين في الأقصى، وممارستها أبشع أشكال القمع والتنكيل بالنساء والأطفال وكبار السن والطواقم الطبية والإعلامية.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن ما تعرض له المسجد الأقصى والمصلين يكشف حقيقة نوايا الاحتلال الرامية لفرض السيادة الإسرائيلية على الأقصى وتقسيمه، ويكذب أيضا ادعاءات بينت وهرتسوغ بشأن الحفاظ على الوضع القائم، كما تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من عمليات أسرلة وتهويد القدس ومقدساته الاسلامية والمسيحية.


وقالت الوزارة: إن "طرد المصلين والمتعتكفين بالقوة والقمع والهروات تمهيدا لاقتحامات المتطرفين اليهود سيشعل نار الحرب الدينية التي لن يدفع الفلسطيني وحده ثمنًا لها"، محملةً الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تلك الأحداث.


فيما أدانت وزارة الخارجية الأردنية ما جرى في الأقصى، معتبرةً ذلك بأنه انتهاكًا صارخًا وتصرف مدان ومرفوض، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالانسحاب فورًا.


وحملت الخارجية الأردنية، السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى والمصلين، مطالبةً إياها بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.


من ناحيته، أدان فادي الهدمي وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، عملية اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين، محملًا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعياته.

واعتبر أن اقتحام الأقصى بهذه الأعداد من أفراد شرطة الاحتلال بأنه يدلل على أن الاقتحام كان مبيتًا.

وشدد وزير شؤون القدس، على أن ما جرى هو انتهاك فظ للوضع التاريخي القائم بالمسجد الأقصى، مؤكدًا الحاجة العاجلة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال.

من جهته، قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، في تصريحات لقناة الجزيرة، إن الاحتلال هاجم المصلين العزل بطرق حربية وبأسلحة نارية، محذرًا بشدة من مخططات المستوطنين لإدخال "قرابين" داخل المسجد.


وأشار الشيخ صبري، إلى أن الاحتلال لا زال يخطط لإفراغ الأقصى من المصلين، مطالبًا الدول العربية بالضغط عليه لوقف هذا المخطط.


من ناحيتها، أدانت حركة حماس، الاعتداءات الوحشية لجنود الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، وقالت "هذه الاعتداءات يتحمل الاحتلال كل ما يترتب عليه من مخاطر تمس بمشاعر شعبنا الفلسطيني وأهلنا في القدس الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع عن المسجد الأقصى". وفق نص البيان.


وفي ردود فعل أخرى، قال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للغة العربية، إن حكومته لن "تسمح للمشاغبين بعرقلة الصلاة والإخلال بالنظام العام"،


وادعى أن حكومته تؤكد على "أن حرية العبادة مكفولة ويمكن  أداء الصلاة هناك في الجمعة الثانية من شهر رمضان.

فيما قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومير بارليف أنه لا مصلحة لإسرائيل بالتصعيد في الأقصى، 


وأضاف: "ليس لدينا مصلحة في أن يصبح الحرم القدسي مركزًا للعنف، مما سيضر بالمصلين المسلمين واليهود"، مدعيًا أن قواته "تبذل قصارى جهدها للسماح بحرية العبادة في الحرم القدسي، وهذا الواقع لم يتغير".


وعلق منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة التي تتحالف مع الحكومة الإسرائيلية، إنه حزبه يبذل قصارى جهده لوقف الانتهاكات، وأن الحل الوحيد لذلك منع أي شخص من غير المسلمين للدخول إلى الأقصى باعتباره حق خالص لهم.


وأشار منصور عباس إلى أن الاقتحام اليومي للأقصى يثير ردود فعل غاضبة، وأن حزبه يعمل لحماية الأقصى من أي ضرر.



فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا من جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، الشاب محمد ناصر يحيى من سكان قرية العرقة غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت منزل عائلة الشاب يحيى، قبل أن تقتاده إلى جهة مجهولة.


وخلال عملية الاقتحام، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي استخدمت قنابل الغاز بكثافة.

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار صرف العملات "الجمعة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - جاءت أسعار صرف العملات اليوم الجمعة على النحو التالي:


سعر صرف الدولار: 3.22 شيكل
سعر صرف الدينار: 4.54 شيكل
سعر صرف اليورو: 3.48 شيكل
سعر صرف الجنيه: 0.19 شيكل

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تدين اعتداءات الاحتلال بالأقصى وتشيد بالتصدي لها

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، صباح اليوم الجمعة، الإعتداءات الوحشية لجنود الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

وقالت حماس في بيان لها، إن هذه الاعتداءات يتحمل الاحتلال كل ما يترتب عليه من مخاطر تمس بمشاعر شعبنا الفلسطيني وأهلنا في القدس الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع عن المسجد الأقصى. وفق نص البيان.

ووجهت التحية، إلى أهالي القدس والمرابطين في الأقصى الذين يدافعون عن المسجد المبارك، ويتصدون لجنود الاحتلال، مضيفةً "إن مشاهد البطولة للمصلين والشبان المقدسين وهم يتصدون للجنود الصهاينة، تعيد لللإذهان مشاهد البطولة في مقاومة وإفشال مخططات البوابات الإلكترونية التي تصدى لها أهلنا في القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وإن شعبنا المجاهد سوف ينتصر للمسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه وسيينتصر على المحتل كما انتصر في كل معاركه معه، ولديه من القوة والإرادة ما يحقق إرادته ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته". وفق نص بيانها.

وأضافت: إن "أهلنا في القدس ليسو وحدهم في معركة الأقصى، بل معهم كل شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة وقواه الحية ومن خلفهم أبناء الأمة الاحرار".

ودعت الجماهير في الضفة المحتلة والداخل الفلسطيني وفي كل مكان في فلسطين إلى الوقوف إلى جانب أهل القدس ونصرتهم وإسنادهم في دفاعهم عن المسجد الاقصى المبارك.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يطلب تعويضًا ماليًا من يعلون لهذا السببت!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طلب عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتامار بن غفير، من وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون، بدفع تعويض مالي له وتقديم اعتذار على تصريحات أطلقها الأخير اتهمه فيها بأنه يدعو "لقتل العرب".

وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن بن غفير وجه تحذيرًا إلى يعلون طالبه بدفع مبلغ 144 ألف شيكل، ونشر اعتذار، وإلا سيرفع دعوى تشهير ضده.

وكان يعلون في مقابلة مع هآرتس نشرت الشهر الجاري، قال خلالها إن بن غفير يحرض على قتل العرب، وأنه نادى بذلك خلال تجمع لجنود إسرائيليين ومستوطنين من أتباعه.

واعتبر محامي بن غفير هذه التصريحات بأنه أضرت بموكله وسمعته الحسنة وشوهت صورته بدون سبب وكل هذا بقصد جعله هدفًا للكراهية والسخرية في نظر الكثيرين. وفق تعبيره.

وقال بن غفير، إنه لم يدعو أبدًا لقتل العرب وحتى بعد العمليات الأخيرة كان هناك من يصرخ بذلك، لكنه كان يسكتهم ويقول لهم "الموت للإرهابيين فقط". وفق تعبيره وزعمه.

وأضاف "تصريحات يعلون هي جزء من حملة كراهية وتحريض ضدي من اليسار الذي يحاول عمدًا تشويه سمعتي خاصةة عندما يرون مدى حب شعب إسرائيل لي .. ولن أقول أكثر: من يكذب ويشهر سيقاضى ويدفع من جيبه".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 6:55 صباحًا - بتوقيت القدس

محلل إسرائيلي: موجة التصعيد لم تنته والاحتكاك بالضفة سيزيد التوتر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، إن الأحداث المتصاعدة والتي تحولت من الخط الأخضر باتجاه الضفة الغربية، تشير إلى أن موجة التصعيد الحالية لم تنته بعد، وأن الضغط الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك خاصة في شمال الضفة يدفع بمزيد من "الاحتكاك" مع الفلسطينيين وسقوط مزيد من الضحايا ما يؤدي إلى زيادة مشاعر الانتقام وإطالة أمد هذه الموجة ويزيد من التوتر على جبهات أخرى.


وأشار هرئيل في مقال تحليلي له نشر بالصحيفة اليوم الجمعة، أن الفصائل الفلسطينية بدأت تدخل في صورة الموجة الحالية بعد أن بدأت بالعمليات الفردية، مشيرًا إلى تصفية واعتقال ناشطين في خلايا للفصائل بمناطق مختلفة من الضفة.

وقال: إن "أعضاء اليمين المتطرف في إسرائيل يساهمون أيضًا في تفاقم الأجواء المتوترة"، مشيرًا إلى أنه خلال الأسابيع الأربعة الماضية تم تسجيل 60 عملية اعتداء من قبل المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية ضمن هجمات وصفت بـ "الانتقامية"، مشيرًا إلى الدعوات التي صدرت من "جماعات الهيكل" باقتحام الأقصى و "ذبح القرابين".


ورأى هرئيل أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تواجه الكثير من التحديات حاليًا ومن أهمها مخاوف انجرار المنطقة للتصعيد بشكل أكبر مما هي عليه.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 5:56 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| إعادة فتح أبوابه.. 152 مصابًا وأكثر من 400 معتقل بفعل اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب نحو 152 مواطنًا على الأقل، فجر اليوم الجمعة، جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسجد الأقصى المبارك، بعد أن أدى الآلاف صلاة الفجر في مصليات وباحات المسجد.


وقال الهلال الأحمر إنه نقل الإصابات من داخل المسجد الأقصى بعد تعرضهم لإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والضرب إلى مستشفى المقاصد والمستشفى الميداني المتواجد داخل المسجد، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال تعيق عمل سيارات الاسعاف، ويمنع نقل بعض المصابين.


يما ذكر مستشفى المقاصد أن 40 إصابة وصلت إليه منهم 8 تم إدخالها إلى غرفة الإنعاش، وتجري عمليات جراحية لمصابين آخرين.


وقال إمام المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 400 مواطن على الأقل من داخل المسجد وخاصة من المصلى القبلي.


وأشار إلى أن قوات الاحتلال أعادت فتح جميع أبواب المسجد الأقصى.


فيما قالت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت أكثر من 100 فلسطيني بعد تحصنهم داخل الأقصى.




واعتدت قوات الاحتلال على المصلين من النساء وكبار السن والأطفال والصحفيين وحراس المسجد الأقصى، واعتقلت طفلًا من سطح قبة الصخرة.




وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتلت جدران بعض أبواب المسجد، قبل أن تقتحمه، وسط إطلاق مكثف لقنابل الصوت والغاز، والرصاص المطاطي.


وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق عشرات من القنابل والرصاص المطاطي تجاه الشبان في المصلى القبلي.


ولفتت المصادر إلى أن هناك عدة إصابات داخل المصلى القبلي.



وقامت بتكسير الزجاج العلوي للمصلى القبلي.


وزعمت شرطة الاحتلال أن 3 من عناصرها أصيبوا بجروح طفيفة خلال مواجهات مع الشبان بالأقصى.



وتوافد الآلاف من الفلسطينيين من الداخل المحتل وأهالي القدس، إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر الباكر، لأداء صلاة الجمعة والرباط فيه تلبيةً لدعوات الفعاليات الشعبية والدينية وغيرها، لحماية المسجد في ظل التهديد من قبل جماعات الهيكل المزعوم باقتحام المسجد و "ذبح القرابين" فيه.






فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 5:48 صباحًا - بتوقيت القدس

قصي حمامرة ..اغتيال آخر لأحلام فتى في مقتبل العمر

بيت لحم - "القدس" دوت كوم  - نجيب فراج -قصي فؤاد حمامرة اسم آخر من ضحايا الحرب الاسرائيلية المنتشرة في الأراضي الفلسطينية والذي ارتقى شهيدًا برصاص جنود الاحتلال في منطقة المطينة عند المدخل الرئيس لبلدة حوسان إلى الغرب من بيت لحم في مساء رمضاني جديد، إذ لم يمضي يومًا واحدًا منذ بدء هذا الشهر الفضيل إلا وتسيل الدماء الفلسطينية فيه.


استشهد قصى الفتى اليافع مساء الثاني عشر من رمضان الموافق الثالث عشر من نيسان وقت صلاة العشاء وتركه جنود الاحتلال ينزف القطرات الأخيرة من دمائه، إذ لم يمنعوا طواقم الإسعاف الفلسطينية من الوصول إليه وحسب، بل لم يحضر جنود الاحتلال سيارات اسعاف اسرائيلية أيضًا لإسعافه وتركوه مخضبًا بدمائه لأكثر من 20 دقيقة، وبعد ذلك شوهد الجنود وهم يضعونه في كيس أسود، بحسب العديد من شهود العيان لينقلوه عبر دورية عسكرية وفي ساعات الفجر الأولى جرى تسليمه بعد احتجاز لعدة ساعات وتبين أنه مصاب برصاصة في رأسه.


اعدام بدم بارد


يؤكد العديد من المواطنين أن الفتى حمامرة أعدم بدم بارد في تلك المنطقة، ويقول طه حمامرة الناشط السياسي في البلدة إن الجنود أطلقوا النار عليه عن بعد نحو خمسة كيلو مترات قاصدين قتله وهكذا كانت النتيجة بالفعل من دون أن تكون أية مواجهات على الإطلاق، وهي رسالة واضحة لأهالي بلدة حوسان وأبناء شعبنا أن التصعيد الإسرائيلي سيد الموقف، وأنه ضمن سياسة واضحة وثابتة تندرج ضمن ما كانت تروج له وسائل الإعلام العبرية نقلاً عن مصادر سياسية وأمنية لدى هذا الاحتلال بأن شهر رمضان هو شهر للتصعيد.


وأضاف الناشط حمامرة: ليس صدفة أن يسقط خلال يومين في ذات الموقع من حوسان شهيدان، بعد إعدام الشهيدة غادة سباتين في التاسع من شهر رمضان، وليس صدفة أن يرتفع عدد الشهداء حسب الإحصائيات المختلفة منذ بداية شهر رمضان إلى 24 شهيدًا وشهيدة، واحتمال المزيد في الأيام القادمة.


جد الشهيد أحمد حمامرة قال: لقد قتلوا حفيدي وهو متوجه إلى منزلي بعد أن تناول طعام الإفطار وبعد صلاة العشاء، وكل من شاهد الحدث يؤكد أن رصاصات الجنود باغتت حفيدي وكل ذنبه أنه سار في الشارع الرئيس وهو مسلك للمارة والمركبات، وطبيعي أن يكون ذلك، ولكن الغير طبيعي أن يضع جنود الاحتلال نقطة عسكرية ثابتة ويعتلوا أسطح البنايات المرتفعة المطلة على هذا الشارع ليتربصوا بالمواطنين.


تشييع دامع


والدة الشهيد التي ذرفت الدموع بكثرة عليه أثناء تشييع الجثمان الدامع، قالت وهي تودعه وسط جموع من النسوة تحلقت حول الشهيد الممدد، إنها وأثناء تحضيرها لطعام الإفطار في ذاك اليوم، طلب منها احضار جلابية بيضاء "دشداشة" وطلب منها أن تبلغ والده أن يصطحبه إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان، ولكنها قالت له إنه (أي الشهيد) لن يتمكن من ذلك لأنه لا يملك تصريحًا للدخول، مضيفةً "لكن الأن أتمنى أن يتمكن بعد استشهاده من ذلك .. إنني أحبه وأقدمه فداءا للأقصى والقدس وفلسطين التي بجاجة إلى من يحررها من هذا الاحتلال الذي ينغص حياتنا".


وأضافت: قصي كان ابني المدلل وبعد استشهاده سوف أدلل محمد الذي أصبح نجلي الوحيد بعد استشهاد شقيقه، وسأمنع كل من يقترب منه أو يغضبه".


من جانبه قال رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين بأن المكان الذي استشهد فيه الشهيد قصي حمامرة، أصبح مكانًا مستهدفًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف سباتين بأن هذه المنطقة أصبحت تشكل خطرًا على حياة المواطنين، وما حصل للشهيد قصي حمامرة، وإصابته بالرأس وتركه ينزف لمدة تزيد عن 20 دقيقة بدون تقديم اي إسعافات، دليل واضح على ذلك.


وأوضح سباتين أن الشهيد قصي حمامرة كان متوجهًا الى أداء صلاة العشاء في المسجد المتواجد في القرية، إلا أن قوات الاحتلال قامت باستهدافه واصابته بشكل مباشر في الرأس.


وقال محمد سباتين بأن المواطن بات يخشى على حياته سواء من السير في المكان  أو استقلال المركبات، حيث شهد المكان قبل عدة أيام استشهاد المواطنة غادة سباتين البالغة من العمر 45 عامًا.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 4:35 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد فتى متأثرًا بجروحه في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - استشهد الفتى شوكت كمال عابد (17 عامًا)، فجر اليوم الجمعة، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها أمس خلال اقتحام قوات الاحتلال لمنطقة كفر دان شمال غرب جنين.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الفتى كان أصيب بعدة طلقات نارية برصاص الاحتلال، حيث كان يعالج في مستشفى ابن سينا.


وكان عابد من بين 3 شبان أصيبوا بجروح خطيرة من أصل 5 إصابات، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الرصاص اتجاههم، حيث استشهد الشابين شأس الكممجي، شقيق الأسير أيهم الكممجي أحد "أبطال نفق الحرية"، والشاب مصطفى أبو الرب.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

النونو: هنية يجري اتصالات مع العديد من القادة والمسؤولين

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن الأخير أجرى اتصالات عديدة لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني وكف يده عن المسجد الأقصى المبارك، إلى جانب عدوانه اليومي على أهالي مخيم جنين وبقية مدن وقرى الضفة الغربية.

وأوضح النونو في تصريح صحفي له، أن هذه الاتصالات شملت العديد من القادة والمسؤولين في المنطقة.

وقال "لقد أبلغ رئيس الحركة مختلف الجهات المعنية أن الاحتلال هو المسؤول عن إشعال الحرائق في المنطقة، وعليه أن يوقف فورًا استفزازاته وجرائمه والعبث بالمقدسات واستمراء القتل والاغتيال في صفوف شعبنا"، مشيرًا إلى أن شعبنا موحد في أماكن تواجده كافة في وجه هذا العدوان المتجدد.‏

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 11:36 مساءً - بتوقيت القدس

غارات إسرائيلية على دمشق

دمشق - "القدس" دوت كوم - شنت طائرات حربية إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، عدوانًا جديدًا على العاصمة السورية دمشق.


وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، فإن القصف الإسرائيلي طال عدة نقاط في ريف دمشق.


ولم تورد الوكالة أي تفاصيل أخرى عن الهجوم.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 11:20 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات مع الاحتلال على مدخل بيتا

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب، مساء اليوم الخميس، عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بيتا جنوب نابلس.

وقال رئيس بلدية بيتا محمود برهم، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل البلدة، وسط اطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشبرات بالاختناق.

وأضاف أن المواجهات اندلعت عقب تشييع جثمان الشهيد فواز حمايل الذي أصيب برصاص الاحتلال يوم أمس، واعلن عن استشهاده اليوم.

وكانت قوات الاحتلال احتجزت الصحفيين شادي بني شمسة، وعباس خبيصة أثناء تغطيتهما المواجهات، لبعض الوقت.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق البوابة الحديدية لمدخل بيت عينون شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، البوابة الحديدة المقامة على مدخل بلدة بيت عينون شمال الخليل، ومنعت المواطنين من التنقل.
وبحسب وكالة "وفا", فإنه عقب إغلاق البوابة اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

العاروري: الاحتلال نقل لنا رسائل عبر الوسطاء والتهديدات لا تهزنا

بيروت - "القدس" دوت كوم - أكد صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن الاحتلال الإسرائيلي نقل عدة رسائل عبر الوسطاء بأنه سيمنع مجموعات المستوطنين من "ذبح القرابين" في المسجد الأقصى.

وقال العاروري في مقابلة مع فضائية الأقصى التابعة لحماس، أن حركته لا تثق في وعود الاحتلال، بل تثق في قدرة الشعب الفلسطيني ومقاومته على مواجهة الاحتلال، مضيفًا: "قلنا للوسطاء إننا لا نثق بوعود الاحتلال، ولو فعلنا ذلك لضاع الأقصى منا منذ زمن".

وأضاف "قلنا للوسطاء بأننا لا تهتز لنا شعرة من تهديدات الاحتلال، ويجب أن يعلم أن موضوع القدس والأقصى والمقدسات هو موضوع الأمة كاملة"، مشيرًا إلى أن الاحتلال يتراجع فقط عندما ينهض شعبنا ومقاومتنا بالدفاع عن مقدساته.

وأشار إلى أن ذروة العدوان الذي كان يخطط له الاحتلال هو ذبح القرابين في ساحات المسجد الأقصى، ولذلك شعبنا نهض في كل مكان وبالأخص في القدس وساحات الأقصى للتصدي لذلك. كما قال.

وأضاف "شعبنا في حالة استنفار دائمة لمواجهة الاحتلال، وهو حارس أمين على هذه القضية والقدس والمقدسات"، مشيرًا إلى أن الفصائل دعت للنفير العام من خلال اجتماع عقد أمس بغزة، وأنه خلال أيام سيعقد اجتماع فصائلي في لبنان لنفس الغرض وهو حماية المقدسات والدفاع عن الأقصى.

وتابع "حماية الأقصى فرض وطني وديني على كل أبناء شعبنا وأمتنا".

وبشأن الأوضاع في الميدانية الحالية، قال قائد حماس بالضفة الغربية "شعبنا يتعرض لعدوان مستمر في كل مكان، وشهدنا اعتداءات الاحتلال في جنين وسلواد"، مشيرًا إلى أن الاحتلال راهن على أن يفرض الأمر الواقع في الضفة الغربية بترسيخ الاحتلال وتوسيع الاستيطان، ويسعى لفرض على شعبنا قبول هذا الواقع وزرع اليأس في إمكان تغييره.

وقال العاروري "الاحتلال لم يتعلم الدرس، فشعبنا لم يتوقف عن النضال طيلة تاريخه، وهو يحاول استخدام وسائل كثيرة مثل الترويع والعقوبات الجماعية والقتل والجرح والاعتقال".

وأضاف "الضفة الغربية لا تجرب شيئا جديدا، بل لنا تجارب في الانتفاضتين الأولى والثانية"، مشيرًا إلى أن الانتفاضة الثانية كانت أقوى وأعنف من الأولى، واضطر الاحتلال على أن يخرج من غزة وشمال الضفة بسببها.

وتابع "لا يوجد أي نتائج على الأرض من السنوات التي ضاعت على شعبنا في المفاوضات .. شعبنا قال كفى لهذا العبث، وأثق أن شعبنا وصل إلى مرحلة الثورة الشاملة في الضفة والقدس والداخل، وغزة تشكل العمق الاستراتيجي لمقاومة شعبنا .. شعبنا لديه النفس ليقاتل سنوات حتى يجبر الاحتلال على الاندحار من الضفة والقدس".

وأكد القيادي في حماس على أن هذه الاساليب الممارسة حاليًا بالضفة لن توفر له الأمان، قائلًا "لا يظن الاحتلال أنه سيكون آمنا في تل أبيب".

وتطرق العاروري للأوضاع في أوساط فلسطينيي الداخل، قائلًا "شعبنا في الداخل المحتل لم يتوقف عن نضال الاحتلال وإن تغيرت الأساليب، وقد بذل جهودا هائلة في الحفاظ على هويته الفلسطينية عبر سنوات، ونشهد تطور هذا النضال .. رأينا في معركة سيف القدس أن شعبنا في الداخل نهض بقوة ومجد، وكانت اخطر نقطة واجهت الاحتلال خلال المعركة".

وأهاب بالجماهير  في الداخل المحتل الاستمرار بهذه الهبة المجيدة، وهم أكثر الناس معرفة بهذا الكيان وهم الأكثر جرأة في مواجهته. كما قال.

وأضاف "إخواننا في ال48 يقع على عاتقهم الرباط في المسجد الأقصى وإعماره والدفاع عنه .. بوجود الآلاف من أبناء شعبنا من الضفة والقدس وال48 نستطيع أن نحمي الأقصى".

وحول الوحدة الفلسطينية، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس "الوحدة الفلسطينية في الميدان من أهم عوامل نجاح انتفاضة شعبنا ضد الاحتلال"، مشيرًا إلى أن مخيم جنين يشكل رمزًا من رموز الوحدة الوطنية، كما أن سلواد تشكل أيضًا معقلًا للوحدة وانتخابات البلدية الأخيرة كانت شاهدة على ذلك.

وأضاف "كلمة السر في تقوية المقاومة وتعزيزها هي الوحدة، ونرجو من الجميع أن يوجه بوصلته صوب الاحتلال"، محذرًا من الاستماع إلى "أصوات النشاز التي تحاول شق الصف الوطني وتثير الحساسية الداخلية".

ودعا إلى تصعيد المقاومة في كل المناطق وبكل الأساليب المتاحة، قائلًا "أي قطعة سلاح يجب أن تقدم زكاتها وأن تستخدم ضد الاحتلال، لا يجوز أن يمتلك أحد قطعة سلاح لسنوات، ولا يستخدمها ضد الاحتلال .. أطلقوا النار على جنود الاحتلال والطرق الالتفافية والمستوطنات، واجعلوا النية الدفاع عن القدس والوطن".

وأضاف "المطلوب من كل أبناء شعبنا تصعيد المواجهات مع الاحتلال كل يوم".

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4,7 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

جنيف -(أ ف ب) -فرّ أكثر من 4,7 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم بعد 50 يوماً على بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.


وأحصت المفوضية 4,736,471 لاجئا أوكرانيا حتى الخميس بزيادة 79,962 عن آخر حصيلة نشرت الأربعاء.


ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.


تشكل النساء والأطفال نحو 90 % من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.


وفر نحو 215 ألف شخص غير أوكراني من البلاد ويواجهون أحياناً صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.


وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,1 ملايين، بحسب آخر تعداد صادر عن المنظمة في 5 نيسان/ابريل.


واضطر نحو 12 مليون شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم إما عن طريق عبور الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة وإما سعيا الى ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.


قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا أكثر من 37 مليونا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.


تستقبل بولندا أكبر عدد من اللاجئين.


منذ 24 شباط/فبراير دخل 2,694,090 لاجئا إلى بولندا وفقاً لإحصاءات المفوضية لغاية 12 نيسان/ابريل.


ويكمل عدد كبير منهم طريقه إلى دول أوروبية أخرى.


وقبل الأزمة، كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل.


أشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى أن 716,797 شخصا دخلوا إلى رومانيا، بحلول 13 نيسان/ابريل، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدافيا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.


بلغ عدد من لجأوا إلى روسيا حوالى 471,014 شخصاً حتى 13 نيسان/أبريل.


وذكرت مفوضية اللاجئين أيضاً انه بين 18 و23 شباط/فبراير، عبر 105 آلاف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك (شرق أوكرانيا) إلى روسيا.


استقبلت المجر 440,387 أوكرانياً بحلول 13 نيسان/ابريل وفقاً لأرقام مفوضية اللاجئين.


استقبلت مولدافيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي من الأفقر في أوروبا ولكن الأقرب إلى ميناء أوديسا الأوكراني 417,650 لاجئا، وفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين.


وتشجع المفوضية الأوروبية اللاجئين الأوكرانيين على مواصلة رحلتهم للاستقرار في إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأكثر قدرة على تحمل العبء المالي.


دخل 326,244 أوكرانيا إلى سلوفاكيا، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حتى 13 نيسان/ابريل.


استقبلت بيلاروس 22,428 شخصاً، بحلول 13 نيسان/ابريل.


توضح مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنه بالنسبة إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا والتي تعد جزءا من منطقة شنغن (المجر وبولندا وسلوفاكيا)، فإن الأرقام التي قدمها المفوض السامي هي لأشخاص عبروا الحدود ودخلوا البلاد.


وتقدر المفوضية أن "عددا كبيرا من الناس واصلوا طريقهم إلى دول أخرى".


إلى ذلك، تشير إلى أنها لا تحتسب الأشخاص من البلدان المجاورة الذين يغادرون أوكرانيا للعودة إلى ديارهم.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان الأوكراني يصنف روسيا "دولة إرهابية"

برلين - (د ب أ)- قرر البرلمان الأوكراني روسيا اليوم الخميس "دولة إرهابية" وحظر الرموز المتعلقة بحربها في البلاد.


وصوت 354 نائبا اليوم لصالح مشروع القانون، بحسب ما أفاد به النائب ياروسلاف جيليزنياك عبر قناته على تطبيق تليجرام. وكان يكفي لتمرير مشروع القانون موافقة 226 نائبا لصالحه. 


وينص القانون على أن: "الاتحاد الروسي دولة إرهابية، وأحد أهداف نظامها السياسي هو الإبادة الجماعية للشعب الأوكراني والتصفية الجسدية، وقتل مواطني أوكرانيا جماعيا".


وتم حظر رموز القوات المسلحة الروسية والسلطات الروسية الأخرى. وتم تصنيف الحكومة الروسية "نظاما نازيا شموليا جديدا".


ويضيف القانون أن الكرملين يسير على خطى "المبادئ التي استحدثتها الأنظمة العسكرية الفاشية والنازية لهتلر وموسيليني وغيرهما".


ولم يتم تحديد عقوبات بعد، ولكن أحد بنود مشروع القانون ينص على السجن لمدة عشر سنوات. 

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

مكتبة تضم آلاف الروايات تعزز الثقافة بين سكان قطاع غزة

غزة - (شينخوا) تقضي العشرينية سعاد المرنخ ساعتين أسبوعيا داخل مكتبة "سمير منصور" في مدينة غزة، تطالع عناوين عشرات الروايات المتوفرة قبل أن تشتري واحدة منها.


وما أن تطأ المرنخ (28 عاما) قدميها في أروقة المكتبة تشعر بأنها دخلت إلى عالم أخر مليء بالقصص والتجارب التي تمنحها القدرة على التفكير وتطوير سلوكها المعرفي.


وتقول المرنخ لوكالة أنباء ((شينخوا)) بينما تمسك في يديها مجموعة من القصص البوليسية التي تنوي شرائها، إن قطاع غزة يعيش حصارا إسرائيليا منذ العام 2007 وقليل من سكانه يسافر إلى الخارج ويتعرف على ثقافات مختلفة عن الثقافة الفلسطينية.


ويمكن لأولئك الذين لم يتمكنوا من السفر في حياتهم الواقعية، أن يتعرفوا على الثقافات الغربية من خلال قراءة الكتب والقصص والروايات التي تتواجد في المكتبة التي ترتادها يوميا من وجهة نظر الشابة العشرينية.


وأضافت المرنخ أن "وجود مكتبة غنية بمختلف الكتب والروايات بمثابة حياة للمجتمع (..) فهي تمنحهم القدرة على التعرف على الكثير من الوقائع والعادات والتقاليد البعيدة عنهم.


وكانت المرنخ سابقا تقرأ الروايات والقصص عبر الهاتف النقال ما تجد صعوبة كبيرة في وصول الفكرة والمشهد كون الكتب لها "جمالها وكينونتها الخاصة التي تتيح لها الفرصة أن أنفصل تماما عن المحيط".


وتفضل الشابة وهي واحدة من بين مئات الذين برتادون المكتبة يوميا بحثا عن الكتب بعدة لغات بينها العربية والانجليزية قراءة الروايات البوليسية لأنها تشجعها على التفكير والتدبر والتأمل في غالبية الأمور والأحداث التي تدور حولها.


وتعتبر مكتبة "سمير منصور" من أولى المكتبات التي تم تأسيسها قبل نحو 30 عاما وساهمت بشكل كبير في إثراء القراء بما يرغبون من الكتب، بالإضافة إلى تعزيز الدور الثقافي في المجتمع المحلي، بحسب شيرين العكة، مسؤولة العلاقات العامة بالمكتبة.


وافتتحت المكتبة في ثمانيات القرن الماضي مقابل "قصر الباشا" في غزة وهو معلم أثري، ما ساهم بشكل كبير في منحها ميزة خاصة بها، وجعل دورها أساسي في تعريف السكان على التاريخ والتراث مما كان يتيح للزبائن زيارتها للحصول على الكتب التي تتحدث عن التاريخ الفلسطيني والعربي.


وتقول العكة "لحسن الحظ، أن لدينا مجتمع مثقف يعشق القراءة والسفر عبر الزمن من خلال الإبحار وقراءة الكتب والروايات، مشيرة إلى أن جميع الكتب داخل المكتبة لها زبائنها .


وتابعت العكة أن هناك إقبالا ملحوظا في الفترة الأخيرة على الكتب المتخصصة بالتسويق، بالإضافة إلى القصص المثيرة مثل سلسلة هاري بوتر التي يهتم بها الشبان الصغار.


وفي محاولة منها لمساعدة أطفالها على الإقلاع عن استعمال الهاتف النقال لساعات طويلة، تواظب الثلاثينية أكابر جمعة على اصطحاب أطفالها الثلاثة إلى المكتبة لتشجيعهم على شراء القصص وقراءاتها.


وتقول أكابر لـ((شينخوا)) إن سلوكيات أطفالها شهدت تحسنا ملحوظا بعد انخراطهم في قراءة الروايات وحب اللعب مع أقرانهم بعيدا عن استعمال الهواتف النقالة، لافتة إلى أنها عمدت على شراء القصص التي تساعد الطفل على التفكير وتشجيعه على الاندماج بالمجتمع.


وتضيف أكابر أن المجتمع الفلسطيني بحاجة إلى وجود مثل هذه "المكتبة، كي يتمكن من تعزيز الجانب الثقافي لدى أطفاله ليكونوا أشخاص لديهم القدرة على التفاعل في المجتمع وألا يكونوا حبيسي الألعاب الألكترونية".


وتمتلك المكتبة ثلاثة أفرع في القطاع، إلا أن أحد أفرعها تم تدميره خلال غارة إسرائيلية استهدفت المبنى المتواجد فيه في التوتر العسكري الأخير ما بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل في مايو الماضي.


وبعد نحو شهرين من تدمير المكتبة، نفذ ناشطون فلسطينيون وأجانب حملة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، جمعوا خلالها نحو 250 ألف دولار وأكثر من 100 ألف كتاب، تم نقلها عبر معبر كرم أبو سالم التجاري ما بين القطاع وإسرائيل، بحسب العكة.


وتم افتتاح المقر الجديد للمكتبة بعد تسعة أشهر من تدميره في فبراير الماضي. وتضم المكتبة الممتدة على طبقتين بمساحة 1000 متر مربع، نحو 400 ألف كتاب وضعت على رفوف خشبية.