فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

صور | في جمعة القدس الحزينة.. المسيحيّون يسيرون في طريق الآلام

القدس - "القدس" دوت كوم - سار الآلاف من المسيحيين لإعادة تمثيل طريق الآلام التي سارها المسيح  حاملًا الصليب في القدس يوم الجمعة العظيمة، في ظل تواجد مكثف لشرطة الاحتلال، وبعد قمع عنيف للمرابطين، شهده المسجد الأقصى صباحًا. 


وسار الرهبان الفرنسيسكان  في البلدة القديمة في القدس إلى كنيسة القيامة، حاملين صلبانًا خشبيّة في ذكرى معاناة يسوع المسيح.


ويشار إلى أن اليوم الجمعة هي المرة الأولى منذ بداية جائحة فيروس كورونا التي يتمكن فيها السياح والحجاج من دخول المنطقة بمناسبة عيد الفصح.


وأصيب أكثر من 150 فلسطينيًا بجروح بعد مواجهات في باحات المسجد الأقصى، إثر اقتحامه من قبل شرطة الاحتلال. 

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| المسجد الأقصى يتحول لساحة حرب في الجمعة الثانية من رمضان

القدس - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - تظهر المشاهد الميدانية للأحداث داخل المسجد الأقصى في الجمعة الرمضانية الثانية من شهر رمضان المبارك، تحول ساحات المسجد، والمصلى القبلي، والمرواني، وقبة الصخرة، تحولها إلى ساحة حرب بعد قيام الاحتلال بقمع المصليين وإصابة واعتقال المئات من الشبان، والاعتداء على النساء وكبار السن وطرد المصلين.


الشهادات الميدانية من ساحات المسجد الأقصى تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن الاحتلال خطط لعملية القمع الجماعي داخل المسجد الأقصى عقب انتهاء صلاة الفجر، وقبلها على أبواب المسجد من خلال التضييق على المصلين والاعتداء على بعضهم قبل دخولهم لساحاته.



المسن هشام الحج حسن (68 عامًا)، من مدينة قلقيلية بلحيته البيضاء تعرض للقمع والضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء محاولته دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر وحضور الجمعة الثانية في شهر رمضان، قال: "همجية جنود الاحتلال فاقت التصور والخيال، فعند وصولنا باب المسجد للدخول من منطقة باب المجلس رفض جنود الاحتلال دخولنا، وتعرضنا حينها للضرب والسحل من قبل أفراد الوحدات الخاصة بالرغم من أننا من كبار السن".


وأضاف حسن: "سلوكيات الجنود كانت في غاية الانتقام وتعمد الإهانة والضرب بدون سبب لمن يقترب من باب المسجد الأقصى، وكانوا يتصرفون تصرف الوحوش وأياديهم على الزناد، وكأننا نملك أسلحة وعتاد .. الوضع الميداني كان في غاية الخطورة وبعد انتهاء الصلاة كانت المشاهد المرعبة من قبل الوحدات الخاصة وهي تلاحق المصلين وتعتقل الشبان وتطلق الرصاص في كل زاوية، وضباط الشرطة يصدرون الأوامر للجنود بإطلاق النار على كل من يتحرك واعتقال كل شاب".



الشبان الذين تمكنوا من دخول المسجد الأقصى بعد محاولات منهم، تم اعتقالهم بشكل جماعي من قبل شرطة الاحتلال، ووصل عددهم إلى ما يزيد عن 300 معتقل تم نقلهم بشكل جماعي.


ويقول الصحفي أمين أبو عرام، "ما وصلنا من أخبار من داخل المسجد الأقصى يشير أن شرطة الاحتلال ومخابراتها والوحدات الخاصة قد اعتقلت المئات بصورة همجية وتم نقلهم إلى مراكز التوقيف في المسكوبية وغيرها، منهم من شباب الضفة الغربية، وآخرين من مدينة القدس وأحيائها، وهذا الاعتقال غير مسبوق بهذا العدد الكبير، مما يؤكد أن مخطط شرطة الاحتلال اعتبار كل من يؤدي الصلاة مستهدف بالاعتقال أو المنع من الدخول أو بالضرب والإهانة".



فيما قال الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك: "ما جرى بمثابة جريمة حرب ارتكبت بحق المصلين، في أقدس مكان للمسلمين في شهر رمضان المبارك، في وقت تسمح فيه شرطة الاحتلال للمتطرفين من جماعات المستوطنين بالتجهيز لطقوس تلمودية وذبح القرابين".


وأكد الشيخ صبري، أن شرطة الاحتلال تعمدت تدنيس ساحات الأقصى واستخدام كافة أنواع الأسلحة بحق المعتكفين والمصلين دون الاعتبار لحرمة المكان وقدسيته، مضيفًا "العالم يصمت على هذه الجريمة ولو حدث في أي مكان مقدس مثلما يجري داخل المسجد الأقصى لقامت الدنيا ولم تقعد".


الشاهد الطبيب عبد اللطيف أبو سفاقة منسق حملة شد الرحال إلى المسجد الأقصى، قال: "ما جرى اليوم خطير جدًا على كل المصلين الذين تمكنوا من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه، فقد شاهدت قمع وإرهاب وملاحقة غير مسبوقة للمصلين .. سلوكيات الجنود وشرطة الاحتلال كانت في ذروة الانتقام لكل من تواجد داخل ساحات المسجد وكانت الملاحقة بهدف القتل والاعتقال".

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

تنديد أوروبي بطرد روسي "غير مبرر" لـ18 دبلوماسيًا

بروكسل - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - ندد الاتحاد الأوروبي الجمعة بقرار روسيا "غير المبرر" طرد 18 من دبلوماسييه بعدما طرد التكتل عددًا من ممثلي موسكو بتهمة التجسس.


وجاء في بيان للخدمة الدبلوماسية التابعة للاتحاد الأوروبي أن التكتل "يستنكر قرار جمهورية روسيا الاتحادية طرد 18 عضوا من وفد الاتحاد الأوروبي لدى" روسيا. 


وأضاف "لا أساس لقرار الجمعة الصادر عن السلطات الروسية غير كونه خطوة انتقامية. من شأن المسار الذي اختارته روسيا للمضي قدمًا أن يعمّق عزلتها الدولية".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

"علماء باكستان" يرفض اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين

إسلام أباد - "القدس" دوت كوم - استنكر مجلس علماء باكستان وبشدة، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين الآمنين داخله وفي عمق باحاته.


وعبّر رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود أشرفي في بيان الجمعة، عن إدانته الشديدة لهذه الجرائم الخطيرة، وهذا التصعيد المتواصل الذي سيؤدي للمزيد من الصدامات والنزاعات والخلافات الناتج عن الاعتداء على مشاعر شعوب الأمة العربية والإسلامية التي ترفض مثل هذه التصرفات غير المقبولة على الإطلاق.


وقال الأشرفي: "نحمل قوات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن التداعيات الخطيرة التي ستنتج عن استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية الصهيونية ضد أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، واعتداء غير مقبول على أراضيه ومقدساته".


وطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي وكافة المؤسسات الحقوقية بضرورة إتخاذ الإجراءات السريعة الفورية المناسبة لوقف ومنع استمرار وتكرار مثل هذه الانتهاكات المرفوضة، وضرورة توفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار الاعتداءات والتجاوزات الإسرائيلية على الفلسطينيين.


فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني يدين اقتحام الأقصى في اتصال مع هنية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مستنكرًا الجرائم الإسرائيلية، ومُدينًا اقتحام المسجد الأقصى، اليوم الجمعة. 


وذكر الموقع الإلكتروني لحركة حماس أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، تلقى اتصالًا مساء اليوم من اللهيان، وتباحثا فيه الأوضاع المتصاعدة في مدينة القدس والانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى، وعمليات القتل والاغتيال التي جرت في مدينة جنين وبعض مدن الضفة.


وثمّن هنية الموقف الإيراني الداعم للقضية الفلسطينية ومقاومته، وقال إن شعبنا متمسك بحقوقه وأرضه ومقدساته، ولن تنجح هذه المحاولات في السيطرة على الأقصى أو تغيير طابعه الإسلامي، مشددًا على قناعة شعبنا أن الأمة تقف إلى جانب ومع الشعب الفلسطيني، وقال إن القدس جزء من عقيدة الأمة، وأمتنا ثابتة على عقيدتها.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

صور | مستوطن يعتدي على طواقم إعلامية قرب بيتا

رام الله - "القدس" دوت كوم - هاجم مستوطن إسرائيلي طاقم قناتي "الغد" و"الحرّة" أثناء تغطيتهما المواجهات على مدخل بلدة بيتا جنوب شرق نابلس، ظهر الجمعة.

وقال الصحفي خالد بدير إن المستوطن حاول التعارك مع المصورين، ما أدى لتحطم إحدى كاميراتهم، في ظل تواجد جنود الاحتلال. 


واندلعت مواجهات على مدخل بلدة بيتا اليوم، إسنادًا للمسجد الأقصى، وبعد يوم من استشهاد فواز حمايل.

وقال الهلال الأحمر إنه تعامل مع 17 إصابة في بيتا، كما تعرضت إحدى سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لرصاص معدني مغلف بالمطاط أدى إلى أضرار في هيكلها الخارجي.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف "فوري" للعنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين

بروكسل - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، في بيان إن الاتحاد الأوروبي يتابع أحداث العنف في المسجد الأقصى "بقلق بالغ".


وأضاف ستانو اليوم الجمعة: "لا بد أن يتوقف العنف على الفور"، داعيا إلى احترام الوضع القائم للمواقع المقدسة وتجنب سقوط قتلى أو مصابين من المدنيين.


وأوضح أن "التعاون الأمني الفلسطيني- الإسرائيلي أمر ضروري".


وتابع: "يتحمل جميع الزعماء مسؤولية التصرف ضد المتطرفين. ويجدد الاتحاد الأوروبي دعوة جميع الأطراف إلى المشاركة في جهود خفض التصعيد".


رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

يوروبا ليغ: أينتراخت فرانكفورت يصعق برشلونة ويبلغ نصف النهائي



 




برشلونة (أ ف ب) -فجّر نادي أينتراخت فرانكفورت الألماني مفاجأة كبيرة بإقصائه برشلونة الإسباني من ربع نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) بفوزه 3-2 مباراة الإياب الخميس بعقر نادي النادي الكاتالوني، بعدما كان التعادل قد حسم لقاء الذهاب 1-1.
ومستفيداً من الدعم الجماهيري الكبير الذي وصل إلى ثلاثين ألف مشجع داخل الملعب وخارجه، حقق الفريق الألماني ما بدا له حلماً، بأهداف الصربي فيليب كوستيتش (4 من ركلة جزاء، و67) والكولومبي رافايل سانتوس بورس (36)، فيما أحرز سيرجيو بوسكيتس (90+1) والهولندي ممفيس ديباي (90+11 من ركلة جزاء) هدفي برشلونة.


واحتاج الـ "بلاوغرنا" ذهاباً إلى هدف فيران توريس في الشوط الثاني لانتزاع التعادل في فرانكفورت الاسبوع الماضي، ما شرّع الباب أمام جميع الاحتمالات في ملعب "كامب نو".
ورغم الصورة المشرقة التي يظهر بها في الاشهر الاخيرة، إلاّ أنّ النادي الكاتالوني لم ينجح قارياً في الفوز على ملعبه سوى مرة واحدة هذا الموسم، حيث حقق انتصاره اليتيم على حساب دينامو كييف الأوكراني 1-صفر خلال مغامرته الفاشلة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا (حلّ ثالثاً في مجموعته).


ومنذ انتقاله لخوض "يوروبا ليغ"، المسابقة الثانية من حيث الأهمية في أوروبا، وذلك للمرة الاولى منذ عام 2004، تعادل برشلونة على أرضه أمام نابولي الإيطالي 1-1 وغلطة سراي التركي سلباً، قبل أن يحسم مواجهتيه إياباً خارج معقله بفوزه 4-2 و2-1 توالياً.
غير أن الفريق الألماني الذي يحتل المركز التاسع في "بوندسليغا"، أوقف سلسلة من 15 مباراة من دون خسارة للفريق الكاتالوني.
وبدأ الفريق الألماني المباراة بهجوم ضاغط، أثمر ركلة جزاء مبكرة بعدما ارتكب إريك غارسيا خطأ على الدنماركي ياسبر لندستروم، فانبرى لها كوستيتش بنجاح (4)

.
ووسط ضياع لاعبي برشلونة وخصوصاً خط الدفاع، كان لفرانكفورت فرصة إضافة هدف ثان لم يهدرها، عندما سدد بورس كرة صاروخية من مشارف منطقة الجزاء إلى يسار الحارس الألماني مارك أندري تير شتيغن الذي فشل في التصدي لها.
وفي بداية الشوط الثاني، حاول برشلونة العودة باسلوبه الاعتيادي إلى المباراة، من دون نتيجة وسط تألق الحارس كيفن تراب.
وأثير الجدل في المباراة حيال ركلة جزاء محتملة لبرشلونة بعد لمس أحد لاعبي فرانكفورت الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، وبعد دقائق اتجه حكم المباراة إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) ولكن قرر عدم احتساب الركلة من دون أن يرى الإعادة لوجود مشكلة في الشاشة.
وحاول المدرب تشافي هيرنانديس ضخّ الروح في المباراة من خلال ثلاثة تبديلات مع إخراج الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ وأوسكار مينغيزا وبيدري، وإدخال أداما تراوري والأميركي سيرجينيو ديست والهولندي فرنكي دي يونغ دفعة واحدة.
لكن الرياح لم تجرِ بما تشتهي سفن برشلونة، ليتلقى الهدف الثالث القاتل عن طريق كوستيتش نفسه في الدقيقة 67.


وفي الدقيقة الرابعة والثمانين، سجّل بوسكيتس هدفاً بعد دربكة داخل منطقة الجزاء، غير أن حكم المباراة عاد وألغاه بعد مراجعة "في ايه آر".
ثمّ أحيا برشلونة آمال جماهيره في إمكانية عودة محتملة بالمباراة، حينما عاد اللاعب نفسه وسجّل هدفاً "شرعياً" هذه المرة بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
وضاعف برشلونة متأخراً النتيجة بهدف ثان أحرزه البديل ديباي من ركلة جزاء (90+11)، غير أن حكم المباراة أعلن نهايتها مباشرة بعد الهدف.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

جنيف-  (أ ف ب) -فر أكثر من خمسة ملايين شخص من أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، كما أظهرت أرقام الأمم المتحدة الجمعة.


وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 4,796,245 مليون أوكراني فروا عبر الحدود فيما تفيد المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بأن قرابة 215 ألفا من مواطني دول ثالثة فروا أيضا إلى البلدان المجاورة.

رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور الوزير الحساينة والخضري.. فريق الشهيد فؤاد حجازي يفوز ببطولة شهداء فلسطين الرمضانيّة


غزة-فاز فريق الشهيد فؤاد حجازي بلقب بطولة شهداء فلسطين الكرويّة، بفوزه على فريق الشهيد فتحي الشقاقي، بركلات الترجيح 3-2، بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي للمباراة النهائيّة ايجابيا بهدفين لمثلهما، وسط حضور جماهيري غفير، في البطولة التي نظمها مركز شباب الزمالك على ملاعب نادي خدمات الشاطئ.


وحضر المباراة والتتويج الوزير د. مفيد الحساينة، ورجل الأعمال م. ناجي الخضري أبو عبد الله مقاط، ود. أحمد الأسطل رئيس مركز الزمالك الرياضي، وحشد من الرياضيين. وفي نهاية اللقاء قدم م. ناجي الخضري مكافأة مالية للفريق الفائز بالبطولة بقيمة ١٠٠٠ شيكل وهدية مالية لحكام البطولة، والفرق الفائزة، وهداف البطولة عبد الرحمن قاسم، وأفضل حارس مرمى أحمد عليان.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: نسعى لضم الفلسطينيين للتعاون الإقليمي

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات –  أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، على أن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى لضم السلطة الفلسطينية في "خطط التعاون الإقليمي" التي يجري تطويرها بين إسرائيل وبعض الدول العربية التي طبعت العلاقات معها ، مؤكدًا أيضًا أن هذه المساعي التطبيعية ليست بديلا للتفاوض الفلسطيني الإسرائيلي للتوصل في نهاية المطاف لحل الدولتين المتفق عليه.


وقال برايس ردا على سؤول وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم، بشأن تقرير نشره موقع "ذي تايمز أوف إسرائيل" الإلكتروني الإسرائيلي عن المساعي الأميركية بهذا الصدد: " لقد رأينا المؤتمر الوزاري في النقب (28 آذار 2022) الذي حضره الوزير بلينكن مع العديد من نظرائه من إسرائيل والعالم العربي، وكان هناك تركيزا خلال هذا الاجتماع الوزاري ، بالطبع ، على اتفاقيات إبراهيم واتفاقيات التطبيع التي شيدت جسورًا وجلبت فرصًا جديدة للإسرائيليين والعرب على حد سواء مع التطبيع الذي أصبح من بعض النواحي طبيعيًا جديدًا وفتح فرصًا جديدة  تأتي مع ذلك التطبيع".

وأضاف "لكن ما سمعناه خلال الاجتماع الوزاري نفسه وما سمعته خلال التواجد الصحفي الذي شارك فيه الوزراء كان اعترافًا من جانب الوزير بلينكن ، من جانب الوزراء الآخرين ، بأن التطبيع لا يمكن أن يكون بديلاً عن التقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبما أن إسرائيل وجيرانها العرب يتمتعون بفرص إضافية بسبب التقدم الذي يجلبه التطبيع معها ، كانت هناك رغبة متضافرة من جانب الوزير بلينكن ؛ من جانب نظرائه العرب ، من جانب وزير الخارجية (الإسرائيلي)  لابيد ، لفعل ما في وسعنا عبر عدة مجالات مختلفة ، تشمل مجموعات العمل المنبثقة من منتدى النقب - لتحقيق تقدم عندما يتعلق الأمر بظروف الشعب الفلسطيني" .

وكان موقع "ذي تايمز أوف إسرائيل" قد نشر تقريرا كشف فيه عن مساعي إدارة الرئيس الأميركي بايدن إلى ضم السلطة الفلسطينية في خطط التعاون الإقليمي التي يجري تطويرها بين إسرائيل والعديد من جيرانها العرب.  

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن كبار المسؤولين الأميركيين، كشفوا عن الهدف علنا منذ أن تولى الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه، لكن قمة النقب الشهر الماضي وفرت لواشنطن فرصة لاتخاذ خطوات عملية لتحقيق هذه الغاية، مشيرة إلى أن الفلسطينيين يصرون على أن "أي جهد لدمجهم يجب أن يكون منفصلا عن اتفاقات إبراهيم، التي شكلت أساس الاتفاقات".

ويدعي موقع "ذي تايمز أوف إسرائيل" أن دبلوماسيين شرق أوسطيين قالوا للموقع إن "المشاركين في قمة النقب، اتفقوا على تشكيل ست مجموعات عمل لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات الأمن القومي والتعليم والصحة والطاقة والأمن الغذائي والسياحة. وأن وزير الخارجية الأمييكي أنتوني بلينكن اقترح تشكيل مجموعة عمل سابعة تركز على القضية الفلسطينية، لكن الفكرة رفضها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الذي اقترح بدلا من ذلك دمج الفلسطينيين في جميع مجموعات العمل الست".

وكشف أحد هؤلاء الدبلوماسيين أن "لابيد يخشى أيضا أن تؤدي لجنة مكرسة خصيصا للقضية الفلسطينية إلى مقاومة بعض الأعضاء اليمينيين في الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الهش، خصوصا أن هذا سيسمح للفلسطينيين بأن يكونوا شركاء في الاتفاقيات الاقتصادية التي توقعها إسرائيل مع جيرانها".

رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

غنّام وأبو غزال يتصدران بطولة المرحوم شكري العاروقيّ لكرة الطاولة


غزة-احتل اللاعب أحمد عليّ غنّام صدارة المتأهلين إلى دور المربع الذهبيّ، وتبعه النجم أحمد أشرف أبو غزال في منافسات فئة الفتيان في بطولة المرحوم شكري العاروقيّ الرمضانيّة بكرة الطاولة التي يطلقها نادي خدمات المغازيّ للعام الثامن على التوالي تحت رعاية، د. أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، خلال المنافسات التي جرت على طاولات النادي، بحضور أديب أبو غزال عضو الاتحاد، وهاني ريّان نائب رئيس النادي، ورئيس اللجنة الشعبيّة للاجئين وأعضائها وحشد كبير من الجماهير في سهرة رمضانيّة رائعة وسط تشجيع كبير للاعبين عقب كلّ انتصار.


وقد لحق بهما للمربع الذهبيّ، اللاعبان  مؤيد أسعد أبو غزال، وسليم محمد مهدي.
وفي فئة الكبار، شهد البطولة فوز سليمان عويضة على محمد العايدي 2-صفر، ومحمد العايدي على محمد حمتو 2-صفر، وفي فئة فوق 50عاماً، فاز اللاعب عبدالله التليني على صفوت السوسو 2-صفر، وفاز اللاعب خميس الحافي على محمود زقوت 2-صفر.
وقالت اللجنة المنظمة للبطولة، إنّ منافسات فئة فوق 15 عاماً، سيتمّ الإعلان عنها لاحقاً.

رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الموظفين يقيم افطاره السنوي في مقر برج اللقلق


القدس- اختط نادي الموظفين بالقدس نهجا سنويا، بإقامه إفطار رمضاني سنوي على شرف الهيئة العامة والفرق الرياضية؛ تقديرا لجهودهم في أنشطة النادي في المجالات كافة، وأقيم هذا العام الافطار الرمضاني في مقر توأم النادي "جمعية برج اللقلق"، حيث تميز اللقاء بأن جمع بين الادب والرياضة؛ إذ تم اشهار ديوان الشعر "رحلة الوجدان: القدس مستقرها" للاستاذ محمود فايز بشير حارس مرمى النادي في الفترة ما قبل 1967.
وقد تولى النادي اصدار الديوان شكرا وتقديرا "للشاعراللاعب" محمود بشير لما قدمه للنادي سابقا وحاضرا.
تحدث في بداية الحفل رئيس النادي موسى الخرس موجهًا الشكر لجمعية برج اللقلق وداعمي اشهار الكتاب والافطار من اعضاء النادي. وكذلك قدم الخرس الشكر والتقدير للفرق الرياضية والتي خاضت غمار البطولات الرسمية في كرة القدم والذي استقر على نفس الموقع في الدرجة الثانية بعد موسم صعب، وكذلك لفريق كرة الطاولة وثباته في الدرجة الاولى وايضا لفريق الشطرنج بطل الاندية الفلسطينية والمرشح للمشاركة في بطولة الاندية العربية والتي ستقام في القاهرة في حزيران القادم.


  قدم الاستاذ عزيز العصا رئيس الدائرة الثقافية في النادي الديوان ومؤلفه مستشهدا بالسيرة الذاتية للمؤلف بأنه من مواليد حيفا وعاش وعمل في رام الله والقدس التي أحب ولعب ضمن صفوف نادي الموظفين والمنتخب الاردني لحراسة المرمى، وتحدث العصا عن مبادرة النادي في اصدار هذا الديوان الاول وما سيليه من إنتاج أدبي وأيضا طرح فكرة أن الدائرة الثقافية على استعداد للتعاون مع اعضاء الهيئة العامة للنادي فيما يتعلق بالانتاج الادبي والثقافي والفنون المختلفة.
كما وقدم جزيل الشكر والعرفان للدعم والمساندة من معتصم ابو غربيه مدير عام الوسط للمجلس الاعلى للشباب والرياضة لما لهما بالغ الاثر في أنشطة النادي، كما قدم العصا الشكر والتقدير الى المهندس سامر نسيبة الرئيس الفخري للنادي وعضويّ الهيئة العامة عيسى الخرس/ شركة كولتي نت للكمبيوتر/ والرياضي سعيد مسك لرعايتهم طباعة الديوان واصداره باسم النادي.


  فيما كان في هذا الحفل للاعلامي الرياضي فايز نصار ابن مدينة خليل الرحمن حضورا مميزا؛ إذ تناول سيرة الشاعر-اللاعب محمود بشير، بخاصة سيرته الرياضية ومن عاصره من لاعبي الزمن الجميل وزملائه عمالقة حراسة المرمى، كما وسرد نصار نبذة باعداده "الموسوعة الرياضية الفلسطينية"، لا سيما في لعبة كرة القدم.
  فيما رحبت الهيئة الادارية بطلب الاستاذ نصار انتسابه للهيئة العامة في النادي. ويذكر بان نصار هو أحد أعضاء اللجنة العلمية، والتي شكلها النادي لتنظيم الورشة العلمية الرياضية المنوي عقدها مستقبلا.  
  وفي الختام توجه الجميع وبمعية أعضاء الفرق الرياضية لتناول الافطار الرمضاني والذي أضحى نهجا سنويا تقيمه ادارات النادي المتعاقبة، وبمساهمة من بعض أعضاء الهيئة العامة مشكورين.


رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

كولومبيا تنعي "عملاقها" فريدي رينكون


بوغوتا (أ ف ب) -فقدت كولومبيا الأربعاء القائد السابق لمنتخب بلادها لكرة القدم فريدي رينكون بعدما وافته المنية في كالي (جنوب غرب) عن سن 55 عاما، بسبب مضاعفات حادث سير تعرض له قبل يومين.
وأدخل لاعب وسط ريال مدريد الإسباني ونابولي الايطالي سابقا إلى المستشفى الاثنين في حالة حرجة جراء اصطدام عنيف للسيارة التي كان يستقلها بحافلة.
خضع لعملية جراحية لنحو ثلاث ساعات قبل نقله إلى العناية المركزة، لكنه توفي الأربعاء.
وقالت عيادة إيماباناكو في كالي حيث كان يعالج في بيان "رغم كل الجهود التي بذلها فريقنا الطبي، توفي المريض فريدي أوزيبيو رينكون فالنسيا هذا اليوم".


وقال مدير العيادة لوريانو كينتيرو بصوت متقطع خلال قراءة البيان الرسمي "نطلب من الجميع تكريم حياة فريدي أوزيبيو والثناء عليها لكل الفرحة التي منحنا لنا".
وقال الاتحاد الكولومبي لكرة القدم إن وفاته "خسارة كبيرة" و"سنفتقده ونتذكره بعاطفة وتقدير واحترام وإعجاب".
واضاف في بيان "يأسف الاتحاد الكولومبي لكرة القدم بشدة لوفاة فريدي أوزيبيو رينكون فالنسيا ويرسل رسالة دعم وتشجيع لعائلته وأصدقائه وأقاربه في هذا الوقت العصيب".
وكان الطبيب لوريانو كوينتيرو من عيادة إمباناكو غروبو كويرونسالود في مدينة كالي أكد الإثنين انه تم نقل رينكون إلى المستشفى جراء تعرضه لـ"إصابة خطيرة في الرأس".


وقال المتحدث باسم العيادة إن رينكون لا يزال يخضع لعملية جراحية ثم سينقل بعد ذلك إلى العناية المركزة، مؤكداً انه "في حالة حرجة".
وأفاد وكيل وزارة النقل المحلي إدوينغ كانديلو أن حافلة و"سيارة على ما يبدو في داخلها اربعة اشخاص" اصطدمتا ببعضهما البعض، وأن خمسة أشخاص أصيبوا في الحادث، من بينهم سائق الحافلة.
ونشرت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو أظهر الحافلة أثناء اصطدامها بالسيارة من ناحية الركاب عند مفترق طرق.
وقال كانديلو إن الصور "توحي بأن إشارة المرور كانت حمراء عند عبور السيارة"، مشيراً إلى احتمال أن تكون السرعة هي السبب خلف الحادث.
وبينما اجتاز سائق الحافلة اختباراً للكحول، أكد كانديلو أنه لم يعرف من كان يقود السيارة.
وكان رينكون المولود في مدينة بوينافينتورا والملقب بـ"إل كولوسو" (العملاق) أحد نجوم المنتخب الكولومبي الذي شارك في مونديال إيطاليا عام 1990 والجيل الذهبي الذي تأهل لثلاث نهائيات متتالية لكاس العالم (1990 و1994 و1998) الى جانب كارلوس فالديراما. لعب 84 مباراة دولية، وسجل 17 هدفاً.


خلال مسيرته الكروية الطويلة في الملاعب دافع عن ألوان ريال مدريد ونابولي وبالميراس وكورينثيانز البرازيليين حيث توج مع الأخير كقائد بالنسخة الأولى لمونديال الأندية عام 2000. كما لعب في صفوف فريقي سانتا في وأميريكا دي كالي الكولومبيين.
وكتب كورينثيانز على حسابه في "تويتر" مع صورة رينكون "ببالغ الحزن نقول وداعا لأسطورة عظيمة. توفي قائدنا في أول لقب عالمي لنا، فريدي رينكون، في الساعات الأولى".
وأضاف "إلى الأبد في قلوبنا".


وعبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن "خالص التعازي" لأحباء رينكون وزملائه السابقين والمشجعين من الأندية التي لعب لها.
ظل رينكون في ذاكرة الكولومبيين بهدف التعادل (1-1) في اللحظات الأخيرة من المباراة ضد ألمانيا التي توجت لاحقا بلقب مونديال 1990.
كانت تلك هي المرة الأولى التي تتأهل فيها كولومبيا إلى ثمن نهائي كأس العالم بعد 28 عامًا من الغياب عن النهائيات.
كما سجل لاعب خط الوسط المهاجم القوي ثنائية خالدة في مرمى الأرجنتين (5-0) في بوينوس آيرس، ساهم بها في بلوغ كولومبيا نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة. كان ذلك العام تجربته الأولى في الخارج حيث لعب مع بالميراس، قبل انتقاله على سبيل الاعارة إلى نابولي ثم جذب أنظر ريال مدريد.


لكن رينكون أمضى موسمًا واحدًا فقط مع النادي الملكي (1995-1996 خاض خلاله 21 مباراة فقط) حيث أعاره إلى بالميراس موسم 1996-1997. وفي عام 2012 تحدث في مقابلة مع صحيفة "ماركا" اليومية الإسبانية عن "العنصرية الشديدة" التي عانى منها في ريال مدريد.
اعتزل رينكون اللعب في عام 2004، بعد موسم أخير بقميص كورينثيانز حيث اصبح أسطورة له.
في آب/أغسطس 2013، تعرض رينكون لحادث سيارة، حيث عانى اصابات عدة بينها واحدة في الرأس.

رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

ملحق تصفيات مونديال 2022: مباراة أوكرانيا واسكتلندا في الاوّل من حزيران


باريس (أ ف ب) -أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس، إعادة جدولة مباراة أوكرانيا واسكتلندا ضمن نصف نهائي المسار الأول من الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022، في الأوّل من حزيران/يونيو المقبل.
وكان من المفترض أن تحلّ أوكرانيا ضيفة على اسكتلندا على ملعب "هامبدن بارك" في 24 آذار/مارس الحالي ضمن نصف نهائي المسار الأول من الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2022، لكن الفريق الضيف طالب "فيفا" بإرجاء المباراة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.


ووقعت أوكرانيا واسكتلندا ضمن المسار الأول من الملحق الذي عبرت منه ويلز على حساب النمسا في نصف النهائي الأول، وبالتالي ستواجه الفائز من مباراة الأول من حزيران/يونيو في مباراة نهائية حُدد موعدها في الخامس من الشهر نفسه في كارديف.
وكان "فيفا" أيضاً قد استبعد روسيا من المونديال بسبب غزو أوكرانيا، وحرمها من المشاركة في الملحق أمام بولندا التي تأهلت لاحقاً إلى النهائيات بفوزها على السويد.

رياضة

الجمعة 15 أبريل 2022 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: سيميوني يرد على غوارديولا "لسنا أغبياء"


مدريد (أ ف ب) -ردّ المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني على نظيره الاسباني بيب غوارديولا بعد ليلة متشنجة في ملعب "واندا ميتروبوليتانو" الأربعاء، حيث طغى الشجار بين لاعبي أتلتيكو مدريد وضيفه مانشستر سيتي في الملعب والنفق المؤدي الى غرف تبديل الملابس، على تأهل النادي الانكليزي الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.
سُئل سيميوني بعد المباراة إذا ما شعر أن غوارديولا قلّل من احترامه خلال مواجهة الدور ربع النهائي التي انتهت بتأهل سيتي بعد فوزه 1-صفر على أرضه قبل تعادل الفريقين سلبًا في مدريد.
قال الارجنتيني "أحيانًا، الناس الذين يعرفون استخدام المفردات والذين يتمتعون بالذكاء، بإمكانهم أن يمدحوك باحتقار. ولكن نحن الذين لا نعرف استخدام المفردات جيدًا، لسنا أغبياء أيضًا".


قال غواديولا بعد المباراة الاولى في مانشستر الاسبوع الفائت "ما قبل التاريخ، اليوم وبعد مئة ألف سنة، الهجوم ضد (تشكيلة) 5-5-(صفر) صعب جدًا"، في انتقاد لأسلوب سيميوني المفرط في الدفاع.
أصرّ غوارديولا على أنه امتدح مقاومة وقتال أتلتيكو "يمكنه اللعب بالطريقة التي يريد، كل ما قلته إنه من الصعب للغاية اللعب ضدهم"، مضيفًا "لطالما احترمت هذه المؤسسة وهذا الفريق، ولن أجرؤ على مهاجمة هذا الفريق. عندما يعرف فريقٌ ما كيف يدافع على عكس أي فريق آخر في العالم، يكون الأمر صعبًا".


ولم يعلّق أي من المدربَين على تصرف اللاعبين خلال المباراة وفي النفق المؤدي الى غرف تبديل الملابس.
قال الارجنتيني "لم أر ما حصل. كنت على أرض الملعب أصفق وأحيي الجماهير. بحلول الوقت الذي دخلت فيه، لم يكن هناك أحد".
دخلت الشرطة النفق بعد صافرة النهاية مع استمرار المشاجرات بين اللاعبين، حيث أظهرت لقطات فيديو المونتينيغري ستيفان سافيتش لاعب أتلتيكو وهو يصرخ على جاك غريليش جناح سيتي، بينما اضطر اللاعبون لمنع الكرواتي شيمي فيرساليكو من مواجهة كايل ووكر. إذ بدا فيرساليكو وكأنه بصق في النفق في اتجاه ووكر. ولم يعلن بعد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا) ما إذا سيفتح تحقيقًا في الحوادث.
طرد البرازيلي فيليبي في الوقت بدل الضائع بعد تدخل على فيل فودن، علمًا أن الاخير كان يرتدي ضمادة على الرأس بسبب تدخل سابق من اللاعب ذاته، ما أدى الى دخول لاعبي الفريقين في عراك في الدقائق الاخيرة من اللقاء.
وشعر أتلتيكو أن لاعبي سيتي كانوا يهدرون الوقت.


رد المدافع الاسباني-الفرنسي أيميريك لابورت "لا أعرف ما إذا كنا نضيّع الوقت أم أنهم زجّوا أنفسهم باشتباكات غبية. نحن نعرف من هُم وما فعلوه سابقًا".
فيما اعتبر كوكي قائد أتلتيكو "نتلقى الكثير من الانتقادات بسبب هذه الأشياء. لذلك دعونا نرى ما يعتقده الناس اليوم. لقد رأيتم ما حصل، لذا فلنرى آراءكم".
ويلتقي سيتي في نصف النهائي مع طرف آخر من مدريد، هذه المرة ريال حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة (13)، فيما يلتقي ليفربول مع فياريال في نزال إنكليزي-إسباني بحت في المربع الذهبي.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يهاتف المسؤولين المصريين ويتلقى اتصالًا من الأمم المتحدة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - هاتف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الجمعة، المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، لمتابعة الأوضاع الخطيرة في مدينة القدس والمسجد الأقصى التي يقوم بها الاحتلال في المسجد الأقصى ومناطق مختلفة من الضفة المحتلة، خاصة ما جرى فجر اليوم من اقتحام واعتداء على أبناء شعبنا داخل المسجد.

وأكد هنية - بحسب بيان لمكتبه - أن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية لا يمكنهم تمرير مخططات الاحتلال بشأنه، محذرًا في الوقت نفسه من التداعيات المترتبة على هذه الممارسات والتي يتحملها الاحتلال وحده.

كما تلقى هنية اتصالًا من تور وينسلاند المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط الذي وجه دعوة لكل الأطراف بالعمل على احتواء ما يجري، موضحًا أن الأمم المتحدة تجري جهودًا واتصالات مكثفة لتهدئة الأوضاع وتحديدًا في المسجد الأقصى.

وأكد هنية خلال الاتصال ضرورة رفع الأمم المتحدة الغطاء عن الممارسات العدوانية، وإلزام الاحتلال بشأن ما يجري الآن في المسجد الأقصى بأربع نقاط أساسية، أولها السماح للمصلين والمعتكفين بالوصول إلى المسجد الأقصى بحرية تامة وعدم الاعتداء عليهم داخل المسجد، والإفراج عن المعتقلين الذين تم اعتقالهم فجر هذا اليوم وقبله، ووضع حد نهائي لقصة القرابين، ووقف عمليات القتل والاغتيال في جنين ومخيمها ومختلف أنحاء الضفة، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه إذا استمر الاحتلال ستستمر مواجهته.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

الفصائل بغزة تحذر الاحتلال من الاستمرار في عدوانه

غزة
حذرت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، الاحتلال الإسرائيلي من مغبة الاستمرار في عدوانه بالقدس والمسجد الأقصى، وكذلك الضفة الغربية وتصاعد جرائمه هناك.

جاء ذلك خلال مهرجان خطابي نصرةً للقدس والمسجد الأقصى نظمته في ساحة "ميدان فلسطين" بمدينة غزة، بمشاركة الآلاف من أنصار الفصائل.

وقال خالد البطش منسق لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، إن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يحدث من استفزازات إسرائيلية، وأن يدها طويلة وقادرة على لجم العدوان.

وأضاف البطش موجهًا حديثه للاحتلال: "ما جرى في سيف القدس كان لأسباب أقل بكثير مما يجري اليوم، ونحن جاهزون للدفاع عن القدس والمقدسات، ولن نسمح بالاستفراد بأي من مدننا".

وأكد على أن الشعب الفلسطيني بأكلمه يرفض مخططات الاحتلال في القدس والأقصى، وأنه مستعد لبذل كل غالي ورخيص في سبيل الدفاع عن المقدسات.

وقال: "ما جسدته معركة سيف القدس من وحدة في الساحات، هي معادلة لا يمكن التراجع عنها، وما يحدث بالقدس يصيب غزة والداخل والضفة والأمة كل الأمة".

وحذر من استمرار هذه الاستفزازات كما جرى صباح اليوم في المسجد الأقصى، محذرًا الاحتلال من التمادي أكثر في عدوانه، محملًا إياه المسؤولية عن أي تداعيات، ومؤكدًا أنه سيدفع ثمن هذه الجرائم طال أو قصر الزمن.

ودعا البطش، جميع الأطراف للتحرك إلى لجم العدوان على القدس قبل فوات الأوان، قائلًا: "لم نعد نطيق هذه المناظر التي كانت سببًا العام الماضي في معركة سيف القدس ولن نتحملها مرة أخرى، هذا يجب أن يكون واضحًا للعدو والمراقبين".

وأكد على أن سلاح المقاومة سيبقى مشرعًا لحماية القدس والمقدسات والشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

الروس يأسرون مواطن بريطاني يقاتل في الجيش الأوكراني

لندن -  (أ ف ب) -ذكرت "ديلي تلغراف" الجمعة أن الروس قبضوا على بريطاني عضو في الجيش الأوكراني طلبت والدته عبر الصحيفة البريطانية معاملته "بإنسانية" والإفراج عنه.


وبث التلفزيون العام الروسي مساء الخميس صورا لشاب مكبل اليدين ومصاب بجرح في جبهته، قال إنه يدعى أيدن أسلين.


وأكدت والدته أنغ وود للصحيفة التي كرست مقالات عدة للشاب البالغ 28 عاما، بما في ذلك قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أنه ابنها بالفعل ويحمل خصوصا وشما مميزا.


وذكرت الصحيفة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتفاق جنيف بشأن أسرى الحرب، مشيرة إلى أن "أيدن عضو نشط في القوات المسلحة الأوكرانية وبالتالي فهو أسير حرب (...) يجب أن يعامل بإنسانية".


وأضافت "يبدو أنه تعرض للضرب وحان الوقت لكي تعمل الحكومة البريطانية من أجل تأمين الإفراج عن أيدن".


ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية على سؤال لوكالة فرانس برس في هذا الشأن الجمعة.


وبحسب رسالة تمت مشاركتها بعد التشاور مع عائلته على مواقع للتواصل الاجتماعي يديرها أقاربه الذين يأملون في تبادل الأسرى، أوضح الشاب الثلاثاء أنه بعد 48 يوما "بذلنا خلالها أقصى جهودنا للدفاع عن ماريوبول (جنوب شرق البلاد)، لم يكن أمامنا خيار سوى الاستسلام للقوات الروسية".
وأضاف "لم يكن لدينا طعام ولا ذخيرة (...) آمل بأن تنتهي هذه الحرب قريبا".
وذكرت الصحيفة أن أيدن اسلين المعروف باسم جوني، التحق بالبحرية الأوكرانية في 2018 واشترى منزلا في البلاد لتأسيس عائلة مع خطيبته.
وقبل القتال في أوكرانيا انضم أيدن أسلين إلى وحدات حماية الشعب الكردية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وكان يبلغ 21 عاما في ذلك الوقت.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

224 إصابة في مواجهات الجمعة بالقدس والضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - قال الهلال الأحمر الفلسطيني في أحدث إحصائيّة له اليوم الجمعة، إن طواقمه تعاملت مع نحو 224 إصابة في ظل تصاعد حدّة اعتداءات جيش الاحتلال في القدس والضفة الغربية.


وأوضح الهلال الأحمر أن الإصابات التي تعامل معها تراوحت بين الرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والاعتداء بالضرب.


وبيّن أن الإصابات التي تعامل معها، توزعت على هذه المناطق:

- القدس المحتلة: 158 إصابة

- قلقيلية: 16 إصابة

- نابلس/ بيتا: 17 إصابة

- نابلس/ بيت دجن: 18 إصابة

- حاجز قلنديا:  15 إصابة


وقدّمت طواقم الإسعاف والمتطوعين في القدس خدماتها الإنسانية لنحو  478  من المصلينو المرضى وكبار السن، الذين توجهوا لتأدية صلاة الجمعة في المسجد الأقصى. 


كما قامت الطواقم بنقل العديد من الإصابات في المسجد الأقصى إلى مستشفى المقاصد والمستشفى الميداني التابع للجمعية لاستكمال العلاج اللازم، كما وقامت بعلاج العشرات من الإصابات ميدانيًا داخل باحات المسجد الأقصى.


وأثناء تأديتها لعملها الإنساني، تعرضت إحدى سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيتا لرصاص معدني مغلف بالمطاط أدى إلى أضرار في هيكلها الخارجي.


وأصيب العشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، إسنادًا للقدس وبعد يوم من استشهاد فواز حمايل. 


كما أصيب العشرات في مواجهات اندلعت في بيت دجن شرق نابلس، حيث أطلقت قوات الاحتلال وابلًا من قنابل الغاز تجاه المتظاهرين.


وتزامن ذلك مع مواجهات في قرية قريوت جنوب نابلس بعد أن اقتحم العشرات من المستوطنين نبع ماء القرية، وتصدى لهم الأهالي. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين ومنازلهم ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق.


وسبق ذلك أن هاجم مستوطنون، مجموعة من المواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اقتحموا القرية وسط حماية من جنود الاحتلال، قبل أن يتصدوا لهم المواطنين وتندلع مواجهات بالمكان.


كما أصيب العشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال وابلًا من قنابل الغاز في كفر قدوم شرق قلقيلية، بعد المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

واتساب تستحدث أداة جديدة للدردشة

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -كشفت مجموعة ميتا المالكة لشبكتي فيسبوك وإنستغرام الخميس عن استحداث أداة جديد لتطبيق واتساب هي "مجتمعات" للدردشة يمكن للمشرف عليها مخاطبة عدد كبير من الأشخاص، وتتوافر فيها حماية أفضل ضد الانتهاكات التي تحفل بها خدمات المراسلة.


سيضم كلّ من هذه "المجتمعات" عدداً من مجموعات الدردشة القائمة، ومنها على سبيل المثال مجموعات ذوي التلاميذ من فصول مختلفة في المدرسة نفسها، أو حتى سكان الشارع الذين يشاركون اساساً في مجموعة أو أكثر من مجموعات الأحياء.


وسيكون الحديث في "المجتمع" محصوراً بالمشرف عليه (admin)، إذ له وحده صلاحية نشر عبارات مكتوبة، في حين أن المشاركين الآخرين لن يملكوا سوى التفاعل معها أو التعليق عليها باستخدام الرموز التعبيرية (إيموجي).


وقالت جيوتي سود، وهي مسؤولة منتجات في واتساب ، إن هذه "المجتمعات" ستكون "أشبه بلوحات تعليق الإعلانات في المدارس".


وتذكّر هذه الوظيفة الجديدة التي يتوقع أن تُختبر لمدة شهرين قبل طرحها على المستوى العالمي، بـ"قنوات" تطبيق الدردشة الآخر تلغرام التي تُستخدم لبث الرسائل إلى جمهور كبير، سواء بطريقة عامة (على القنوات المفتوحة للجميع) أو خاصة (بواسطة دعوات).


ولكن لن يكون متاحاً لمستخدمي واتساب البحث بأنفسهم عن "المجتمعات" التي يرغبون في الانضمام إليها، بل ينبغي أن يكونوا ضمن مجموعة، وبالتالي يضيفهم مشرف على المجتمع.


وقالت الناطقة باسم واتساب كريستينا لونيغرو "لا يمكنك دخول مجتمع ما بمجرد طرق الباب".


وإذ لاحظت أن "تلغرام يتيح المحادثات لمئات الآلاف من الأشخاص"، أوضحت أن "مجتمعات واتساب خدمة مراسلة خاصة تتيح للأشخاص التواصل بشكل خاص مع القريبين منهم، من أشخاص أو مجموعات".
كذلك شدد واتساب الذي تجاوز عدد مستخدميه في شباط/فبراير 2020 المليارين في كل أنحاء العالم، على الإجراءات المتخذة للحد من بعض التجاوزات، مثل نشر معلومات مضللة على نطاق واسع أو المضايقات.
,تواجه ميتا انتقادات كثيرة في شأن هذا النوع من المشاكل تتعلق بشبكاتها الاجتماعية ولكن أيضًا ببرامج المراسلة (واتساب ومسنجر) ، حيث يصعب حلها أكثر، نظرأً إلى أن التبادلات خاصة ومشفرة ، على الأقل في حالة واتساب.
وسيتمكن المشرفون في المجموعات من حذف الرسائل التي قد تسبب المشاكل. ولن يعود في الإمكان تحويل المحتويات إلا إلى مجموعة واحدة في كل مرة لتجنب ظاهرة البريد العشوائي. ويقتصر عدد أعضاء المجموعات على 256 شخصاً، في حين يصل عدد أعضاء المجتمعات إلى بضعة آلاف من المستخدمين.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

روبوتات صغيرة تُحقن في الدماغ لمعالجته

لوس انجليس -  (أ ف ب) -كانت فكرة حقن روبوتات صغيرة في الدماغ البشري لإجراء عمليات علاجية فيه مجرّد ضرب من الخيال العلمي، لكنّها قد تتحوّل حقيقة بفضل شركة أميركية ناشئة.

\
وتعتزم شركة "بايونوت لابس" إجراء تجاربها السريرية الأولى على البشر بعد غضون عامين فقط لاختبار روبوتات صغيرة قابلة للحقن يمكن التحكم بها في الدماغ باستخدام تقنيات تعتمد على المغناطيس.


ويقول المشارك في تأسيس الشركة رئيسها التنفيذي مايكل شبيغلماكر إنّ "فكرة الروبوت الصغير ظهرت قبل أن أولَد"، مضيفاً "من بين الأمثلة المعروفة على قدم ظهور الفكرة كتاب ألّفه أيزك أزيموف وفيلم بعنوان +فانتاستك فويدج+ يتحدث عن طاقم من العلماء يذهبون عبر مركبة فضاء صغيرة إلى الدماغ بهدف معالجة جلطة دموية".


وبعدما كانت التقنية الكامنة وراء فكرة الروبوتات الصغيرة "من قبيل الخيال العلمي في خمسينات القرن الفائت وستيناته"، اصبحت حالياً "حقيقة علمية"، بحسب شبيغلماكر، مثلما تحتوي الهواتف المحمولة حالياً على مكوّنات قوية بحجم أصغر من حبة الأرز.


ويقول العالم البالغ 43 عاماً لوكالة فرانس برس خلال جولة داخل مركز البحث والتطوير التابع لشركته في لوس أنجليس "نريد أن نحوّل الفكرة القديمة إلى حقيقة".


ومن خلال العمل إلى جانب معاهد أبحاث "ماكس بلانك" المرموقة في ألمانيا، اعتمدت الشركة الطاقة المغنطيسية لدفع الروبوتات بدل اللجوء إلى التقنيات الضوئية أو فوق الصوتية، لأنّ هذه التقنية لا تتسبب بضرر لجسم الإنسان.


وتُربط لفائف مغناطيسية موضوعة خارج دماغ المريض بجهاز كمبيوتر يمكنه التحكّم مِن بُعد وبدقة بالروبوت الصغير المحقون في الجزء المصاب من الدماغ، قبل إزالته من خلال اعتماد المسار نفسه.


والجهاز بأكمله يمكن نقله بسهولة، عكس جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، ويحتاج إلى كهرباء أقل بعشر مرات إلى مئة مرة.
وتًظهر عملية محاكاة واكبتها وكالة فرانس برس أن الروبوت، وهو أسطوانة معدنية يبلغ طولها بضعة ميليمترات وعلى شكل رصاصة صغيرة، يتبع ببطء مساراً مبرمجاً سلفاً عبر وعاء مليء بمادة هلامية تضاهي كثافتها ما يحويه المخ البشري.


وبمجرد الاقتراب من كيس مليء بسائل أزرق، يدفع الروبوت بسرعة كبيرة كالصاروخ ويخترق الكيس فيتدفق السائل.
ويأمل المخترعون في استخدام الروبوت لاختراق الأكياس المليئة بالسوائل الموجودة داخل الدماغ عندما تنطلق التجارب السريرية في غضون عامين.
وفي حال نجحت هذه التجارب، يمكن الاستعانة بالتقنية لعلاج متلازمة داندي ووكر، وهي تشوّه دماغي نادر يصيب الأطفال.
ويعاني المصابون بهذا المرض الخلقي من أكياس مماثلة بالحجم لكرة الغولف، تكبر وتزيد الضغط على الدماغ ما يتسبّب بحدوث مجموعة من الحالات العصبية الخطرة.
وسبق للشركة أآن اختبرت روبوتاتها على الحيوانات الكبيرة كالأغنام و"أظهرت المعطيات أنّ هذه التكنولوجيا آمنة لنا" كبشر، وفق ما يوضح شبيغلماكر.
وفي حال حصلت الروبوتات على موافقة للاستخدام، من شأنها أن توفّر فوائد مهمة مقارنة بالعلاجات الحالية المتوافرة لاضطرابات الدماغ.
ويقول شبيغلماكر إنّ تقنية الروبوتات الصغيرة "تتيح الوصول إلى أهداف لم يكن ممكناً الوصول إليها، وتسمح لاستهدافها بشكل متكرر من خلال المسار الذي يوفر أكبر قدر من الأمان ".
ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) العام الماضي موافقة للشركة من شأنها أن تمهّد الطريق لتجارب سريرية هدفها علاج متلازمة داندي ووكر إلى جانب الأورام الدبقية الخبيثة، وهي أورام دماغية سرطانية تُعتبر في الغالب غير قابلة للجراحة.
وفي التجربة الأخيرة، ستُستخدم الروبوتات الصغيرة لحقن الأدوية المضادة للسرطان مباشرة في الأورام الدماغية كـ"عملية جراحية دقيقة".
ويوضح شبيغلماكر أنّ طرائق العلاج الحالية تشمل استهداف الجسم كلّه بالدواء، ما يؤدي إلى آثار جانبية خطرة محتمل حدوثها، بالإضافة إلى فقدان الدواء فاعليته.
وتستطيع الروبوتات الصغيرة كذلك أن توفّر معلومات في شأن القياسات وأن تجمع عيّنات من الأنسجة خلال وجودها داخل الدماغ.
وأجرت الشركة التي يعمل فيها نحو 30 موظفاً مناقشات مع شركائها في شأن استخدام تقنيتها لعلاج أمراض أخرى تطال الدماغ كالباركنسون والصرع والسكتات الدماغية.
ويقول شبيغلماشر "على حد علمي، نمثّل أول جهد تجاري" يُسجَّل في تصميم منتج من هذا النوع مع وجود "مسار واضح في شأن التجارب السريرية"، مضيفاً "لكن لا أعتقد أنّنا سنكون الوحيدين... فهذا المجال يتصاعد".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى رغم اعتداءات الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات آلاف المواطنين من مدينة القدس المحتلة وداخل أراضي الـ48، ومن الضفة الغربية، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان الفضيل في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم اعتداءات الاحتلال التي رافقت صلاة فجر اليوم وامتدت حتى ساعات الصباح.

وكانت حصيلة اعتداءات الاحتلال على الأقصى أكثر من 160 مصابا في صفوف المصلين، بعضهم وصفت إصابتهم بالخطيرة، ونحو 400 معتقل، وتخريب وتدمير في المسجد ومصلياته خاصة المصلى القبلي الذي اعتكف فيه نحو 2000 مصل.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن خمسين ألفا أدوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في رحاب قبلة المسلمين الأولى.

وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال بعد انسحابها من المسجد الأقصى فرضت إجراءات مشددة في محيطه، وأغلقت كافة الشوارع والطرق والأحياء المتاخمة للبلدة القديمة من القدس.

وانتشر الآلاف من عناصر شرطة الاحتلال على بوابات البلدة القديمة والطرقات والشوارع المؤدية للمسجد، فضلا عن التواجد على بوابات المسجد الأقصى الخارجية، كما شهدت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسة لمدينة القدس المحتلة ازدحاما واختناقات كبيرة.

وكان آلاف المواطنين، أدوا صلاة فجر الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى، تلبيةً للدعوات بإقامة صلاة الفجر، والاعتكاف في الأقصى.

وأجرت تلك القوات المتمركزة على الأبواب عمليات تفتيش للمواطنين، وكذلك فحص الهويات الشخصية لهم.

واعتلت قوات الاحتـلال الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكل مكثّف في محيط المسجد الأقصى.

وأُطلقت دعوات فلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإحياء صلاة الفجر في الجمعة الثانية من شهر رمضان، في المسجد الأقصى وشدّ الرحال إليه والرباط فيه، تزامنا مع استمرار السماح للمستوطنين المتطرفين باقتحامه خلال أيام الشهر الفضيل، وتزامنا مع مخططات ما تسمى جماعات "الهيكل" لاقتحامه خلال "عيد الفصح" العبري، الذي يبدأ اليوم ويستمر حتى العشرين من شهر رمضان، وذبح ما يسمونه "قربان" العيد في باحاته.

ويشارك في هذه الحملة مواطنون من أراضي الـ48 ومن القدس المحتلة وضواحيها والضفة الغربية ممن يستطيعون الوصول للعاصمة المحتلة والصلاة في الأقصى، رغم قيود وتشديدات الاحتلال.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة إسرائيلي طعنًا على يد قاصر في حيفا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب إسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، جراء تعرضه للطعن من قبل فتاة قاصر(15 عامًا)، في مدينة حيفا بالداخل المحتل.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن المستوطن يبلغ من العمر (47 عامًا)، وأصيب بجروح ما بين المتوسطة والطفيفة، ونقل للعلاج.

وأشارت إلى أن الفتاة القاصر اعتقلت بدون إصابتها ونقلت للتحقيق.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو|| اعتقال مستوطنين حاولا اقتحام الأقصى وبحوزتهما "ماعز"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، ظهر اليوم الجمعة، مستوطنين حاولا اقتحام المسجد الأقصى وبحوزتهما "ماعز" كانا سيذبحانه كـ "قربان" لعيد الفصح اليهودي.

وبحسب قناة ريشت كان العبية، فإنه تم إيقاف المستوطنين في منطقة البلدة القديمة.

وأشارت القناة إلى أنه في وقت سابق اعتقل مستوطنين آخرين من سكان الضفة الغربية، تواجدا على بعد نحو كيلو متر من المسجد الأقصى وقاما بذبح "ماعز".




عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تقرر هدم أهراءات القمح في مرفأ بيروت المتضررة من الانفجار

بيروت -  (أ ف ب) -كلّفت الحكومة اللبنانية الخميس مجلس الانماء والإعمار الإشراف على عملية هدم اهراءات الحبوب التي تضررت بشدّة جراء انفجار مرفأ بيروت المروع، متجاهلة نداءات أهالي الضحايا ومنظمات بتحويلها الى نصب تذكاري.



وقال وزير الإعلام زياد مكاري للصحافيين خلال تلاوته مقررات اجتماع عقده مجلس الوزراء في القصر الرئاسي "وافقنا على توصيات لجنة برئاسة وزير العدل وكلّفنا مجلس الانماء والإعمار الإشراف على عملية الهدم" من دون تحديد موعدها.


واستند قرار الحكومة، الذي اتخذته منتصف الشهر الماضي، الى تقرير فني وضعته شركة خطيب وعلمي للاستشارات الهندسية جاء فيه، وفق مكاري، أنّ "الاهراءات يمكن أن تسقط بعد بضعة شهر" موضحاً أن الابقاء عليها يرتّب مخاطر على السلامة العامة، بينما "ترميمها سيكلّف كثيراً".


ووقع انفجار مروّع في عنبر مجاور لاهراءات الحبوب في المرفأ في الرابع من آب/أغسطس 2020، ما تسبّب بمقتل أكثر من مئتي شخص بينهم عدد من موظفي غرفة التحكم في الاهراءات وإصابة أكثر من 6500 شخص آخرين بجروح. وألحق الانفجار أضراراً جسيمة بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.


وعزت السلطات الانفجار إلى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم في العنبر من دون شروط وقاية. وتبيّن أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة من دون أن يحرّكوا ساكناً. ولم تحرز التحقيقات القضائية المعلّقة منذ اشهر أي تقدم، على ضوء تدخلات سياسية ودعاوى ضد المحقق العدلي يرفعها تباعاً عدد من المدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون.


وقبل عام، قدّرت "أمان إنجنيرينغ"، وهي شركة سويسرية أجرت مسحاً للاهراءات، أنّ الصوامع "تميل بمعدل 2 ملم في اليوم، وهذا كثير من الناحية الهيكلية".
وبدأ لبنان بناء الاهراءات في نهاية الستينات بفضل قرض حصل عليه حينها من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية. وتمكنت الاهراءات البالغ ارتفاعها 48 متراً وكانت قدرتها الاستيعابية ضخمة تزيد عن 100 ألف طن، وفق خبراء، من امتصاص الجزء الأكبر من عصف الانفجار، ما أدى الى حماية الشطر الغربي من العاصمة من دمار أكبر.
وكلّفت الحكومة وزارتي الداخلية والثقافة "إقامة نصب تذكاري تخليداً لذكرى شهداء المرفأ"، وفق وزير الاعلام، في محاولة لامتصاص غضب عائلات ضحايا انفجار المرفأ.
ووصفت لجنة باسم أهالي الضحايا قرار الحكومة بأنّه "جائر"، ودعت الى تحرك احتجاجي قرب المرفأ عند الخامسة (14,00 ت غ) من عصر الخميس.
واعتبرت اللجنة في بيان الشهر الماضي إن "الإهراءات شاهد على مجزرتكم ولن تُهدم مهما جربتم من أساليب".
وأضافت "قبل أن تظهر الحقيقة ويحاسب مصاصو الدماء لن تُهدم، خصوصاً أن بعض أشلاء أهلنا ما زالت هناك".
وكتب أحد المغردين إثر إعلان الحكومة "قرار هدم إهراءات القمح في مرفأ بيروت هو جريمة جديدة".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: ما جرى بالأقصى خطير واستفزاز للمشاعر

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتبر محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الجمعة، قتحام قوات الاحتلال فجر اليوم المسجد الأقصى المبارك واعتداءها بوحشية على المصلين والمعتكفين في رحابه الطاهرة خلال الشهر الفضيل، وتدنيس القبلة الأولى للمسلمين نذير خطير واستفزار للمشاعر واستباحة لحقوق المسلمين في أداء صلواتهم فيه ولا سيما خلال ليالي الشهر المبارك.


وأكد اشتية في تصريح صحفي له، على أن لشعبنا الحق في الدفاع عن أرضه ومقدساته.


ودعا الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية لإدانة هذا الانتهاكات، والعمل على عدم تكرارها وعدم السماح للمتطرفين باقتحام باحات المسجد المبارك.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

وثيقة "سرية للغاية" تشير إلى فرضية جديدة في مقتل أمين عام الأمم المتحدة في 1961

الامم المتحدة -  (أ ف ب) -كشفت وثيقة مصنفة على أنها "سرية للغاية" حصل عليها الكاتب والصحافي الفرنسي مورين بيكار، أن "منظمة الجيش السري"، وهي الحركة السرية التي كانت تعارض استقلال الجزائر أصدرت حكما بالإعدام على الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد الذي قُتل في 1961 في حادث تحطم طائرته في إفريقيا في ظروف لا تزال غامضة.


هل نجم الحادث عن خطأ في القيادة؟ ؟ أم كان عملية خطف فاشلة؟ أم أسقطت الطائرة؟ بعد ستين عاما ما زال الغموض يلف القضية بينما يتوقع صدور تقرير تحقيق نهائي للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر حول هذه الحادثة بتشعباتها الكثيرة المتعلقة بجواسيس ومرتزقة وصناعيين.


كان مورين بيكار مؤلف كتاب "قتلوا السيد هاء" (2019، دار سوي) اكتشف مؤخرا وثيقة "لمنظمة الجيش السري" هي صورة من رسالة، في ملفات السكرتير السابق للشؤون الإفريقية والملغاشية في الإليزيه جاك فوكار، المحفوظة في الأرشيف الوطني الفرنسي.


واطلعت وكالة فرانس برس على نسخة من الرسالة الموجهة إلى السويدي همرشولد ، مع ختم أزرق لحرف "H" وختم أحمر لعبارة "سري للغاية"، تدين بشدة جوانب من سياسته على صلة بإنهاء الاستعمار.


وتقول الرسالة التي كتبت في باريس إن الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت "حُكم عليه بالإعدام" بسبب أفعاله، من قبل "اللجنة التوجيهية لمنظمة الجيش السري" التي لاحظت أنه "من الضروري وضع حد لتدخله الضار" في الشؤون العالمية.


وتضيف الرسالة المؤرخة في نهاية تموز/يوليو 1961 أنه "سيتم تنفيذ هذا الحكم وفقا للعدالة والإنصاف في أقرب وقت ممكن".


وقع حادث سقوط الطائرة التي قتل فيها داغ همرشولد عن 56 عاما مع 15 شخصًا، في 18 أيلول/سبتمبر 1961 فيما كان يُعرف آنذاك بشمال روديسيا (زامبيا الآن). وكان من المقرر أن يقوم همرشولد بوساطة لوقف إطلاق النار في منطقة كاتانغا الغنية بالمعادن.
وكانت هذه المقاطعة أعلنت انفصالها في تموز/يوليو 1960 بعد استقلال الكونغو البلجيكية السابقة. خلال رحلته حاول ثاني أمين عام للأمم المتحدة في تاريخ المنظمة الدولية أيضا إخراج وحدة من ذوي الخوذ الزرق من مأزق.


وأعيد فتح تحقيق الأمم المتحدة في ملابسات تحطم الطائرة في 2015-2016 بعد اكتشاف عناصر جديدة. وقررت الأمم المتحدة الإبقاء على فرضية تعرضها لهجوم جوي.


في 2019، عبر المحققون عن استيائهم لعدم تعاون الولايات المتحدة وبريطانيا من أجل كشف ملابسات هذه القضية.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تحذر من أن انضمام فنلندا إلى الحلف الأطلسي ستكون له "عواقب"

موسكو -  (أ ف ب) -حذرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة من أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستكون له عواقب على هاتين الدولتين وعلى الأمن الأوروبي.


وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان إن هاتين الدولتين "يجب أن تدركا عواقب مثل هذه الخطوة على علاقاتنا الثنائية وعلى البنية الأمنية الأوروبية ككل".


وأضافت أن "الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يعزز أمنها القومي، وبحكم الأمر الواقع ستكونان (فنلندا والسويد) الخط الأول للحلف الأطلسي".
وتدرس هلسنكي وستوكهولم الانضمام إلى الحلف الأطلسي ردا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.


وكان الرئيس الروسي السابق والنائب الحالي في مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف صرح الخميس أنه إذا انضمت فنلندا أو السويد إلى الناتو، فإن روسيا ستعزز وسائلها العسكرية خصوصا النووية منها في بحر البلطيق وقرب الدول الاسكندنافية.


وستبت فنلندا التي يبلغ طول حدودها مع روسيا حوالى 1300 كيلومتر "خلال أسابيع قليلة" مسألة طلب انضمامها إلى الحلف.
ولا تستبعد السويد الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي أيضا لكنها تبدو اكثر ترددا من جارتها.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع جماهيري حاشد للشهيد عابد في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- شيعت جماهير غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد شوكت كمال شوكت عابد لمثواه الأخير في بلدة كفردان غرب جنين، وذلك بعد ساعات من استشهاده فجر اليوم في مستشفى ابن سينا متأثرًا بجروحه التي أصيب بها عندما أطلق الاحتلال النار  على الأهالي خلال اقتحامه بلدته، وأصيب في الحوض وتعرض لمضاعفات خطيرة بسبب إصابته بتهتك الشرايين، ورغم الجهود الكبيرة التي  بذلها الأطباء لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة.



وانطلق موكب التشييع الأول من مشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي نحو شوارع جنين، وسط صيحات الغضب والتنديد بالاحتلال، وفور وصوله لمسقط رأسه، استقبلته عائلته التي ودعته وفي مقدمتهم والدته بالدموع والزغاريد.


وبعد الصلاة على جثمانه الطاهر، انطلقت مسيرة حاشدة في شوارع كفردان، تقدمها مسلحون أطلقوا النار في الهواء تحية للشهيد، وسط الصرخات الغاضية التي دعت لاستمرار المقاومة وتصعيدها.



وأقيم مهرجان تأبيني للشهيد عابد، ألقيت خلاله عدة كلمات، نعت الشهيد وأشادت بمناقبه ودوره الوطني والنضالي ومشاركته الفاعلة في التصدي للاحتلال وحبه للشهادة التي طلبها دومًا.


وأكد المتحدثون على ضرورة رص الصفوف والوحدة الوطنية للوقوف صفاً واحدًا أمام الاحتلال وعدوانه، مؤكدين  أن شعبنا لن يرفع الراية البيضاء ومستمر في نضاله متمسكاَ بعهد الشهداء حتى دحر الاحتلال.