رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين انتصارات لهلال القدس وجبل المكبر وبلاطة


القدس-قلب فريق هلال القدس تأخره بهدف أمام مؤسسة البيرة لفوز بثلاثة أهداف في اللقاء الذي جرى على إستاد فيصل الحسيني، لحساب الجولة الأخيرة من دوري المحترفين، وبهذا الانتصار رفع الهلال رصيده إلى 41 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد البيرة عند 19 نقطة بالمركز التاسع.
وافتتح البيرة التسجيل ،من كرة أرسلت داخل الصندوق، سددها محمد شلطف ابعدها الحارس لترتطم بالمدافع محمد خليل استقرت في المرمى، وعند الدقيقة 38، صوب محمد عبيد كرة، تصدى لها الحارس حامد.


ومع مطلع الشوط الثاني عدل الهلال النتيجة، بتصويبة قوية من محمد عبيد سكنت الشباك. واستمرت هجمات الفريقين، ليتقدم الهلال بالهدف الثاني، عن طريق المدافع محمد خليل الذي أودع الكرة برأسه في المرمى87، وفي الوقت الاضافي انهى محمد درويش اللقاء لمصلحة فريقه هلال القدس  بتسجيله الهدف الثالث. وعلى إستاد هواري بومدين، قاد هدف دوري المحترفين شهاب القنبر فريقه جبل المكبر لفوز كبير على شباب الظاهرية 6/1، ليرفع المكبر رصيده الى  51 نقطة في المركز الثاني، واستقر الظاهرية في المركز السابع 27 نقطة. وافتتح شهاب القنبر التسجيل مع الدقيقة الثامنة على بداية، اللقاء ، واستمرت افضلية المكبر طيلة فترات اللقاء لينتهي الشوط الأول بتقدمه بهدف وحيد.
وفي الشوط الثاني تمكن القنبر من تسجيل سوبر هاتريك (47+53+57) ، فيما أضاف زيد القنبر الهدف الخامس، وأحرز مدافع المكبر محمد ابو خميس الهدف السادس 72. فيما سجل هدف الظاهرية الوحيد في اللقاء محمد فوده.


وفي اللقاء الاخير الذي جرى على إستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، اختتم فريق مركز بلاطة مبارياته بفوز على إسلامي قلقيلية بثلاثة أهداف لهدف،
بلاطة كانت له الاسبقية، حيث اصابت كرة رائد الحلة شباك الحارس خروب في الدقيقة20، وفي الحصة الثانية للقاء عزز الحلة النتيجة لبلاطة بالهدف الثاني 57"، وتمكن الإسلامي من تقليص الفارق من علامة الجزاء نفذها حماده مراعبة 65، وقبل نهاية اللقاء بدقيقة واحدة أضاف راشد مبروك هدف بلاطة الثالث.

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجيل مباراة شباب الخليل والسموع


القدس-أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم السبت، عن تأجيل مباراة شباب الخليل وشباب السموع التي كانت مقررة الأحد، ضمن الأسبوع الأخير من دوري المحترفين الفلسطيني.
وأوضح الاتحاد أنه تقرر تأجيل المباراة إلى يوم الثلاثاء الموافق 19-04-2022 في تمام الساعة 10:00 على ملعب الحسين.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

كتلة هوائية حارة وجافة تؤثر على البلاد

رام الله- "القدس" دوت كوم- منخفض جوي خماسيني وكتلة هوائية حارة وجافة  تؤثر على البلاد، لذا يكون الجو الأحد حاراً إلى شديد الحرارة وجافاً ومغبرا أحيانا، ويطرأ ارتفاع ملموس آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 10 درجات مئوية والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.


هذه الليلة، يكون الجو غائماً جزئياً ودافئاً في مختلف المناطق، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 5 مستوطنين رشقًا بالحجارة في القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب ما لا يقل عن 5 مستوطنين، صباح اليوم الأحد، جراء رشق 3 حافلات كانوا على متنها قرب باب الأسباط في القدس المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الحافلات كان على متنها عدد كبير من المستوطنين، مشيرًا إلى أنها تعرضت لأضرار بفعل تحطم نوافذها.


وأشار الموقع إلى أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى شعاري تسيديك بالقدس لتلقي العلاج.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| فصائل تستنكر اقتحام الأقصى وتحمل الاحتلال مسؤولية ما يجري

غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت فصائل فلسطينية اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين صباح اليوم الأحد بهدف تسهيل اقتحام المستوطنين له، محملةً الاحتلال مسؤولية ما يجري. 


حملت حركة حماس، اليوم الأحد، الاحتلال مسؤولية اعتدائه على المعتكفين والمصلين داخل المسجد الأقصى المبارك فجر اليوم الأحد.

كما حملت حماس في بيان لها، الاحتلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكّل استفزازًا لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة. كما جاء في بيانها.


وقالت: إن "استمرار الاعتداء على المعتكفين والمصلين، وعلى قدسية الزمان والمكان، سيرتدّ على الاحتلال ومستوطنيه؛ فشعبنا سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوّة في كل الساحات، وسيبقى قابضًا على زناد الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك، وسيُفشل مخططات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلّف الثمن". بحسب نص البيان.


من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن تجدد الاقتحامات والاعتداءات على الأقصى "تكشف النوايا الحقيقية للاحتلال الذي يمارس التضليل والخداع لتمرير مخططات الإرهاب اليهودي"، مضيفةً أن هذه الانتهاكات تدفع نحو المواجهة الشاملة.


ودعت الحركة لاستمرار الرباط في المسجد، مضيفةً أن الاحتلال يتحمل مسؤولة كل هذه الأفعال.


وقالت في بيانها، "لا قيمة لأي وصاية على المسجد الأقصى إذا لم توفر حماية حقيقية للأقصى، ولا تقوم بالواجبات الأساسية لمنع تهويد الأقصى ووقف الانتهاكات".


وفي الشأن أيضًا، قالت الجبهة الديمقراطية إن السماح باقتحام المستوطنين الأقصى ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه واعتقالهم وإطلاق النار عليهم استفزاز لمشاعر الشعب الفلسطيني والكرامة الوطنية.


وأضافت "حكومة بينيت تعتمد سياسة عدوانية متدحرجة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وقدسه وحقوقه وكرامته الوطنية، ستشعل الحرائق في فلسطين وخارجها"، محملةً إياها المسؤولية كاملة عن تلك الحرائق.


وذكرت في البيان، "أن شعبنا الفلسطيني بقواه السياسية والمجتمعية حسم خياراته أن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، وأن العدوان ومشاريع الاحتلال والاستيطان لا يمكن وقفهما أو التصدي لهما إلا بالمقاومة بكل أشكالها وأساليبها".


وقد حملت حركة فتح المجتمع الدولي والولايات المتحدة مسؤولية استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.


أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقالت إن "الشعب والمقاومة لن يصمتا كثيرًا عن انتهاكات الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى". 






فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

[فيديو} إصابات واعتقالات.. 545 مستوطنًا اقتحموا الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - قالت الأوقاف الإسلاميّة في القدس، إنّ 545 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المصلين، وإصابة 19، واعتقال 9 بينهم 4 على خلفيّة الاشتباه برشق الحجارة على حافلة للمستوطنين. 


وانسحبت قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى وأعادت فتح أبواب المسجد القبلي وقبة الصخرة، فيما تمركز عناصرها على البوابات الخارجية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال عند  السابعة من صباح اليوم، المسجد الأقصى، بهدف تأمين اقتحام المستوطنين لساحات المسجد.


وما يزال المصلى القبلي في المسجد الأقصى مغلقًا، فيما تم فتح مصلى قبة الصخرة بعد الاعتداء على النساء فيه، وإغلاقه عليهن. 


وأظهرت مقاطع فيديو توجيه نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد القبلي، للدفاع عن المسجد الأقصى، وشد الرحال إليه. 


وفي الوقت الذي تسهل فيه القوات اقتحام المئات من المستوطنين المسجد، تمنع المواطنين من دخول الأقصى بمنطقة باب حطة. 


واعتدت شرطة الاحتلال على الشبان المتواجدين داخل باب المطهرة وقامت بإخراجهم، كما اعتدت على المصلين داخل المسجد الأقصى، واعتقلت عددًا من الشبان الذين حاولوا التصدي للاقتحام.


وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فإن 19 شابًا أصيبوا خلال اعتداء قوات الاحتلال على المصلين، منهم 5 نقلوا للمستشفيات، مشيرةً إلى أن جميعهم أصيبوا في منطقة باب الأسباط.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال تمنع دخول طواقمها إلى المسجد لنقل إصابات من داخله.


وأغلقت قوات الاحتلال أبواب بعض المصليات داخل الأقصى على المصلين بهدف منعهم الخروج منها، وسط إطلاق نداءات استغاثة وجهت عبر مكبرات لفك الحصار عنهم، قبل أن تقطع قوات الاحتلال الكهرباء عن مصليات الأقصى. 


ولاحقت قوات الاحتلال الشبان داخل ساحات المسجد الأقصى بهدف إفراغه منهم ودفعتهم للخروج من أبوابه ولاحقتهم خارجها.


ووجّه المعتكفون نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد الأقصى. 







فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: أسباب احتمالية تصاعد الأوضاع لازالت موجودة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، طالما أن الظروف في القدس والضفة الغربية لم تتغير، فإن أسباب احتمالية اندلاع "اضطرابات" وتصاعد الأحداث، ستبقى موجودة، وأن أي مواجهة جديدة ستكون لها عواقب خطيرة.

واعتبرت الصحيفة، أن استمرار اقتحامات الأقصى من قبل المستوطنين وخاصة كبار شخصيات اليمين المتطرف، يمكن أن تعيد الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الوراء.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن "المواجهات الأخيرة وضعت كل المعنيين على حافية الهاوية، إلا أن ما حدث بالفعل يشير بشكل أساسي إلى الرغبة في تجنب إعادة عرض فيلم عملية حارس الأسوار/ سيف القدس".


وأشارت إلى أنه بالرغم من الأحداث في الأقصى، إلا أنه لم تسجل في أوساط فلسطينيي الداخل أي أحداث غير عادية كما جرى في أحداث مايو/ أيار الماضي، مشيرةً في الوقت ذاته إلى امتناع حماس والجهاد الإسلامي عن إطلاق الصواريخ أو السماح حتى بإطلاق البالونات الحارقة وجلب الجماهير إلى السياج، وذلك على الرغم من محاولات تصعيد الأوضاع وتعبئة الجماهير بالضفة لذلك.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نائبة بايدن تحتفل بـ "الفصح" باستخدام "نبيذ" المستوطنات الإسرائيلية

  1. ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - احتفلت كمالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن، بمناسبة "عيد الفصح اليهودي"، باستخدامها لـ "نبيذ" يتم تصنيعه من داخل مستوطنة بساغوت المقامة على أراضي الفلسطينيين شمال القدس، والقريبة من رام الله.

    ووصف موقع واي نت العبري، الحادثة بأنها محرجة بشكل كبير لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يمثل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، والمعروف بأنه يتبنى أفكارًا علنية برفضه للاستيطان.

    وأشار الموقع، إلى أن هاريس كانت تحتفل بـ "عيد الفصح" مع زوجها اليهودي، حيث تم نشر صورة على حساب أحد مساعديها في تويتر يظهر وضع "نبيذ مستوطنة بساغوت".

    وعلى عكس إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، تحرص الإدارة الأميركية الحالية على عدم الاعتراف بشرعية المستوطنات.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:01 صباحًا - بتوقيت القدس

82% من الإسرائيليين يرجحون تطور موجة التصعيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع رأي أعدته ونشرت نتائجه صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن 82% من الجمهور الإسرائيلي يرى أن الموجة الحالية قد تتطور وتكون عنيفة مثل الجولة السابقة أو أكثر.

وبحسب الاستطلاع، فإن 62% من فلسطينيي الداخل يرون أن الأحداث في "المدن المختلطة/ داخل الخط الأخضر" ستكون بنفس المستوى من "العنف" أو حتى أكثر عنفًا من الأحداث الأخيرة في مايو/ أيار من العام الماضي، وأن 20% منهم يرون أنها ستكون أقل عنفًا".

ويرى 69% من الإسرائيليين أن فرص التعايش بسلام بين اليهود والعرب في المدن المختلطة معدومة أو ضئيلة، فيما يعتقد 22% أن هناك فرصة للتعايش.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:43 صباحًا - بتوقيت القدس

في ظل الأحداث بالأقصى.. المقاومة بغزة تطلق صواريخ تجريبية

غزة - "القدس" دوت كوم - أطلقت المقاومة الفلسطينية، فجر اليوم الأحد، عدة صواريخ تجريبية تجاه ساحل قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن عدة انفجارات سمعت جراء إطلاق تلك الصواريخ باتجاه سواحل القطاع.

ويأتي بالعادة إطلاق الصواريخ في إطار تحسين القدرات الصاروخية، إلا أنه يأتي في وقت حساس ويبدو كرسالة للاحتلال في ظل التصعيد بالقدس والأقصى.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات جراء اعتداء قوات الاحتلال على المقدسيين عند صلاة الفجر

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب شابان على الأقل، فجر اليوم الأحد، جراء اعتداء قوات الاحتلال على المقدسيين خلال محاولتهم الدخول للمسجد الأقصى، لأداء صلاة الفجر.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن شرطة الاحتلال اعتدت بالضرب على عدد من الشبان عند باب الأسباط، ولاحقت مجموعة أخرى.


وذكر الهلال الأحمر بالقدس، أن طواقمه تعاملت مع إصابتين إحداها بالمطاط والأخرى بالضرب، وتم تقديم العلاج لهما.


وأغلقت قوات الاحتلال منطقة باب العامود، وشددت من إجراءاتها بالأقصى ومحيطه فجر اليوم.


ومنعت العشرات من الشبان من الدخول للمسجد الأقصى، وسمحت لمن هم فوق 40 عامًا بالدخول، فيما سحبت بطاقات الهوية ممن هم أقل من ذلك لمن سمح لهم بدخول المسجد.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 4:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"المسحراتي " في فلسطين يهتف للقدس وجنين والشهداء

بيت لحم – "القدس" دوت كوم نجيب فراج – عادت ظاهرة المسحراتي في شهر رمضان الحالي هذا العام بقوة رغم خفوت الظاهرة بشكل عام بحكم أدوات التكنولوجيا المختلفة التي أضحت الشعوب الإسلامية كلها تعتمد عليها، فلم تعد ظاهرة التسحير تلك الوسيلة التي يعتمد عليها للاستيقاظ من أجل تناول وجبة السحور الرمضانية كما في الماضي.


إطلاق الصيحات الوطنية


وأظهرت مقاطع فيديو مختلفة وبشكل ملحوظ اشتراك شبان عديدون في الخروج للشوارع على وقع الطبول وهم يطلقون صيحاتهم لإيقاظ المواطنين في أكثر من موقع ومحافظة مع تصاعد الأوضاع الأمنية في الأراضي الفلسطينية خلال فترة شهر رمضان الحالي، وقد خرج الشبان على شكل فرق وهم يلبسون الزي التراثي الفلسطيني كالحطة والعقال وما شابه ذلك، وغلب طابع الصيحات هتافات وطنية تحاكي الواقع الحالي وتضع قضايا هامة لتكون محور هذه الصحيات.


من الفوار تحية إلى جنين الأبية


في مخيم الفوار اشتهر الشاب أحمد العناتي بلمساته أثناء قيامه بمهمة "التسحير" وسبق له في سنوات ماضية أن واظب على ذلك، وقد أظهرت مقاطع الفيديو الملتقطة من شوارع وأزقة مخيم الفوار قضاء الخليل، وهو يردد على وقع ضربات الطبول "من الفوار تحية إلى جنين الأبية"، و "يابو الرعد طل وشوف احنا رجالك بالألوف" في اشارة إلى والد الشهيد رعد حازم الذي نفذ عملية تل أبيب مؤخرًا، والذي تلاحق قوات الاحتلال، والده وتحاول اعتقاله.


ويردد العناتي وصديق له كان بجانبه هتافات عن الشهيد حسين عطية الطيطي، التي كانت والدته تنتظر أمام منزلها ليهتف ويقول "دم الشهيد بنادي حب الوطن عبادة"، ويرحم روحك يا حسين واحنا عن دربك ما بنلين"، ومن ثم قام بتقبيل رأسها في مشهد مؤثر للغاية، كما هتف للأسرى ومن بينهم محمود أبو وردة المحكوم بالسجن المؤبد منذ عشرين عامًا، وذلك من أمام منزل عائلته، متمنيًا الشفاء له، حيث يعاني من أوضاع صحية صعبة.


الصوت الجميل


ويبلغ أحمد العناتي 25 عامًا ويمتلك صوتًا جميلاً، ويتجول في شوارع أزقة الفوار، وما أن يصدح صوته عاليًا إلا ويتحلق الأطفال من حوله ويسيرون معه، حيث يؤكد أن ما يمارسه من طقوس تهدف أولاً للحفاظ على ظاهرة التسحير كي لا تندثر لأنها من العادات القديمة الجميلة التي قال "أتمسك بها منذ خمس سنوات أو أكثر، وأصبحت مدمنًا عليها".


ويضيف: "إننا نمزج ذلك بقضايا الساعة في بلدنا الذي يعاني من اعتداءات إسرائيلية لا تتوقف، ففي رمضان الماضي كانت معركة سيف القدس والاعتداءات على الشيخ جراح والأقصى محور القضايا التي تناولتها خلال تسحير المواطنين، وهذا العام كما نشاهد جميعًا فإن أحداث جنين واستهدافها والاعتداء على سكانها وكذلك الأقصى وقضية الأسرى التي لا تنتهي محور مواضيعنا  .. نحن نحفز الناس ونجعل كافة هذه القضايا حية كما هي على أرض الواقع".


مخيم جنين حاضرًا


وفي مخيم جنين الذي يواجه وضعًا إنسانيًا صعبًا من جراء غارات الاحتلال المستمرة عليه وسقوط الشهداء والجرحى، شكلت مجموعة من الشبان فرقة شعبية ترتدي الملابس التراثية وتخرج لإيقاظ المواطنين في وقت السحور، وهي تهتف للشهداء والأسرى والأقصى "جنين لن تستسلم".


وتضم هذه الفرقة ستة شبان يجوبون شوارع المخيم وأزقته بالكامل قبل أن يعودوا إلى منازلهم لتناول وجبة السحور.


وبهذا الصدد يقول المسحراتي يزن مؤيد السعدي "لقد ترعرعنا في مخيم جنين على الحس الوطني والحس الديني ولهذا نحن نمزج بين القضايا الوطنية والدينية عندما نخرج وقت السحور ونعمل على مقابلة أمهات الشهداء والجرحى والأسرى وكم يشكل ذلك وقعًا إيجابيًا عليهن، ونشعر إننا ندخل الفرحة إلى قلوبهن رغم حجم الألم والحزن لديهن".


ويستذكر يزن، الشهيد أمجد العزمي الذي استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي في شهر آب من العام الماضي أثناء اقتحام عنيف للمخيم واستشهد 3 شبان آخرين لا زالت جثامينهم محتجزة لدى قوات الاحتلال، حيث كان الشهيد يخرج معهم في أوقات السحور خلال شهر رمضان في السنوات الماضية، ويقول عنه: "كان عنصرًا إيجابيًا بكل معنى الكلمة، وكان دائمًا يحضر معه التمر والمياه لنا، جزاه الله كل خير وانشاء الله مثواه الجنة".


وأضاف: "إننا نخرج في كل ليلة الساعة الثانية فجرًا، ونمكث في شوارع المخيم مدة ساعة، ودائمًا نشعر بالفخر والاعتزاز والسعادة ازاء ما نقوم به نظرًا للاحترام الذي يقابلنا به الأهالي".


وفي شوارع البلدة القديمة ونابلس أيضًا يجسد المسحرون قضايا وطنية بشكل دائم، ولا شك أن جنين كانت حاضرة في برنامجهم هذا العام، إضافة إلى الأقصى والدعوة للوحدة الوطنية واستمرار مقاومة الاحتلال، وأطلق المسحراتي هناك صيحة ملحنة على الطبل" يا حصري السعدي أجاك.. يا أسود الاشتباك".


ملاحقة المسحراتي في القدس


وفي القدس يطلق المسحرون الهتافات الوطنية الداعية إلى حماية الإقصى والدفاع عن القدس وعروبتها رغم تحسب هؤلاء من ملاحقة قوات الاحتلال، إذ لم يسلم المسحراتي عرين الزعانين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي وتضييقاته المتواصلة في كافة جوانب الحياة في القدس المحتلة.


وسبق أن منعت قوات الاحتلال بالقوة مسحراتي حي وادي الجوز في القدس المحتلة الزعانين من القيام بعمله وإيقاظ الصائمين للسحوروذلك قبل عامين.


وقال مركز معلومات وادي حلوة إن قوات الاحتلال منعت المسحراتي الزعانين من الخروج إلى أزقة حي وادي الجوز بمدينة القدس، وهددته بالاعتقال وبدفع غرامة مالية عالية في حال خروجه لإيقاظ السكان للسحور.


وفي مخيم الدهيشة قرب بيت لحم ينادي أربعة من الشبان على الناس للصحو وتناول طعام السحور، وعندما مر هؤلاء بجانب منزل عائلة الشهيد الطفل أركان مزهر هتفوا "يا أم الشهيد نيالك .. يا ريت أمي بدالك"،وحينها في مشهد مؤثر قالت الشابة أليس، إنها "ذرفت الدموع حينما سمعت بالهتاف".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 1:00 صباحًا - بتوقيت القدس

وأخرى في بيت لحم.. إيقاد شعلة الحرية للأسرى في جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - أوقدت شعلة الحرية للأسرى لعام 2022، بحضور شعبي ورسمي وتنظيمي كبير، في محافظة جنين، إيذانًا بانطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان من كل عام.


وتم إيقاد الشعلة بدعوة من المؤسسات العاملة في مجال الأسرى والقوى الوطنية والاسلامية، وبالتنسيق والتعاون مع محافظة جنين.


وأصرت المؤسسات العاملة في مجال الأسرى ( هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير والهيئة العليا وفصائل العمل الوطني والاسلامي ) أن يكون إيقاد الشعلة من هذا المحافظة الصامدة المقاومة، تقديرًا للتضحيات الجسام التي تقدم يوميًا على درب الحرية والفداء.


وأجمع المتحدثون في مراسيم ايقاد الشعلة (محافظ محافظة جنين اللواء أكرم الرحوب، و اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس)، على أن "جنين عصية على الانكسار، وأننا اليوم وعلى شرف الشهداء والأسرى نلتف جميعًا يدًا واحدة، ونرفع صوتنا عاليًا في وجه هذا الاحتلال  .. خسئت فهذه جنين جراد هكذا أخبرنا ياسر عرفات".


وأكد المتحدثون أنه بالرغم من الآلام والجراح إلا اننا نتطلع إلى الحرية، ونراها قريبة جدًا وأقرب من أي وقت مضى، وأنه مهما تصاعدت الأحداث ومهما نزفت الدماء، فالمخيم الذي هزم المحتل قبل عشرين عامًا، قادرًا على أن يلقن المحتل دروسًا ودروس، وأن الأرض الفلسطينية ولادة، وكل يوم تنجب الأبطال.


وشدد المتحدثون على أن الفترة الحالية قد تكون الأصعب على أسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال، تحديدًا بعد عملية نفق الحرية والهروب من سجن جلبوع، والتي نفذها ستة أسرى من هذه المحافظة الشامخة.


ووجه المتحدثون التحية لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى في هذه المحافظة، كما وجهوا التحية لكل أسرانا وأسيراتنا في سجون ومعتقلات الاحتلال، ولأسرهم وعائلاتهم، مشيرين إلى أن يوم الأسير الفلسطيني يوم وطني وعربي، ويتزامن مع استشهاد القائد الشهيد خليل الوزير ابو جهاد ومع ذكرى اعتقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي.


يذكر أن شعلة الحرية عرف سنوي ثابت، اعتادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين منذ عدة سنوات على إحيائه، ويكون إيقادها دائمًا مساء يوم ١٦/٤، وطافت كافة محافظات الوطن، وتنظم بالشراكة مع المؤسسات العاملة في مجال وفصائل العمل الوطني والاسلامي.


وفي مخيم الدهيشة في بيت لحم، أوقدت شعلة مماثلة عشية الاحتفال بيوم الأسير، وذلك باحتفال أقيم في محيط صرح الشهيد بدعوة الفصائل ومؤسسات الأسرى، وبحضور حشد كبير من المواطنين وممثلي الفعاليات المختلفة.


ورفعت خلال الاحتفال صورة العديد من الأسرى والشهداء واللافتات الداعية إلى ضرورة تعميق الالتفاف حول قضية الأسرى في مواجهة اجراءات السجان القمعية.


وألقى كلاً من محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، وعيسى قراقع رئيس هيئة الأسرى والمحررين السابق، وعبد الله الزغاري مدير نادي الأسير، ومحمد الجعفري منسق فصائل منظمة التحرير، كلمات بهذه المناسبة أكدوا فيها على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية بصفتها السلاح المضمون للتخلص من الاحتلال وتحقيق كافة حقوق شعبنا في العودة والدولة وتقرير المصير.


وأكد المتحدثون، أن الأسرى هم صفوة أبناء شعبنا وهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل فلسطين وعروبتها وكرامة شعبها ولا يمكن أن يكونوا لوحدهم في مواجهة البطش والقمع من قبل الاحتلال، ولن يهدأ بال شعبنا إلا بتحريرهم من قيودهم عاجلاً أم أجلاً.


وتطرق المتحدثون إلى مناسبة يوم الأسير الفلسطيني وهي مناسبة وطنية بامتياز أقرت من قبل المجلس الوطني الفلسطيني ويحتفل به شعبنا في كل عام للتأكيد على أن قضية الأسرى قضية محورية وتخص كل بيت فلسطيني.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مشعل يكشف تفاصيل اتصال وزير الخارجية القطري مع هنية

الدوحة - "القدس" دوت كوم - كشف خالد مشعل رئيس حركة حماس في إقليم الخارج، أن وزير الخارجية القطري اتصل برئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وأخبره بأن الاحتلال لا يريد التصعيد.


وأوضح مشعل خلال ندوة عقدت في الدوحة، السبت، بعنوان "مكانة الأقصى لدى الأمة"، برعاية وزارة الثقافة القطرية، أن هنية أخبره أيضًا بأن غزة لا تريد التصعيد، لكن لها مسؤولياتها، ويجب وقف التصعيد في القدس.


وقال مشعل إن هنية أخبر وزير الخارجية القطري بأنه ممنوع ذبح القرابين في الأقصى، وممنوع اقتحام مخيم جنين، ويجب الإفراج عن معتقلي الأقصى، كما أن شعبنا لديه حرية المقاومة في الضفة والقدس.


وفي السياق، دعا مشعل إلى تفعيل الضغط السياسي والإعلامي والثقافي عربيا لنصرة القضية الفلسطينية والقدس والأقصى، قائلًا "نحن في مرحلة فاصلة تاريخيًا يحاول فيها العدو بسط سيطرته الدينية على المدينة المقدسة".


ودعا مشعل إلى الاحتشاد ايوم الأحد في الدول العربية في صلاتي الفجر والتراويح تضامنًا مع فلسطين.


وقال مشعل إن الاحتلال تراجع عن مخططاته مؤقتًا بفعل توحد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وبفعل أيضًا الضغوط السياسية.


وأوضح أن الاحتلال لديه مخطط لبسط سيطرته الدينية على المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيًا وزمانيًا، وذروة هذا المخطط ذبح القرابين على عتبات قبة الصخرة، لكن شعبنا ومرابطينا أفشلوا هذا المخطط. كما قال.


وأضاف: إن الاحتلال حاول عزل غزة واستغلال الانقسام الفلسطيني، والقمة المؤسفة في النقب، وطعن بعض العرب لقضية فلسطين، وظن العدو أنه استفرد بالشعب الفلسطيني، ومن هنا وقع العدو في الفخ، لكن شعبنا توحد في ساحة المعركة. وفق تعبيره.


وتابع: إن المواقف العربية والإسلامية كانت هذه المرة جيدة، مشيدًا بمواقف الأزهر الشريف ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي ودولة قطر.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم الأقصى لإزالة "يافطة" ويعتقل 4 شبان

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحمت مجموعة من أفراد شرطة الاحتلال، قبيل منتصف الليل، شابًا لإزالة "يافطة" علقت على مدخل مدرج قبة الصخرة تدعو للتصدي لاقتحامات المستوطنين.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا عقب إزالة اليافطة التي علقت بالأساس على الواجهة الجنوبية للمسجد الأقصى.


ولاحقًا اعتقلت شرطة الاحتلال، 3 شبان في منطقة باب العامود، قبل أن تعتدي على أحدهم.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:30 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين بالأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، عن عدد كبير من الشبان الذين اعتقلوا في الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى يوم الجمعة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الإفراجات شملت قرارات بالإبعاد عن الأقصى لعدد منهم، فيما أفرج عن آخرين بدفع كفالات مالية.


وكانت قوات الاحتلال، أقدمت قبيل منتصف الليل، على قمع أهالي الشبان المعتقلين خلال تواجدهم أمام محكمة الاحتلال بالمسكوبية.


ونقلت قوات الاحتلال المعتقلين للمحكمة بهدف النظر في تمديد اعتقالهم أو الإفراج عنهم.


وتجمع أهالي الشبان للمطالبة بالإفراج عنهم.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 11:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب واعتقاله جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتقل جنود الاحتلال، مساء اليوم السبت، شاباً بعد إصابته بالرصاص الحي بزعم محاولته إلقا زجاجة حارقة تجاههم، جنوب طولكرم.


وبحسب مصادر عبرية، فإن الشاب حاول إلقاء زجاجة حارقة تجاه الجنود قرب فتحة فرعون جنوب المدينة.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تحذّر إسلام أباد بعد مقتل خمسة أطفال في قصف صاروخي باكستاني لأراض أفغانية

كابول- (أ ف ب) -حذّرت سلطات طالبان السبت باكستان بعد مقتل خمسة أطفال وامرأة على الأقل في شرق أفغانستان بصواريخ أطلقها الجيش الباكستاني فجرا عبر الحدود.


منذ وصول طالبان إلى السلطة العام الماضي في أفغانستان، تصاعد التوتر الحدودي بين الجارتين، وتقول باكستان إن جماعات متشددة تشن عليها هجمات من الأراضي الأفغانية.


وتنفي طالبان إيواء مسلحين باكستانيين، لكنها غاضبة أيضا من سياج تقيمه إسلام أباد على الحدود المشتركة التي يبلغ طولها 2700 كيلومتر وتعرف باسم خط ديورند، علما أنها رسمت في الحقبة الاستعمارية.


وصرح مدير الاعلام الاقليمي نجيب الله حسن عبدال لوكالة فرانس برس أن "خمسة أطفال وامرأة قتلوا وأصيب رجل بجروح في هجوم صاروخي باكستاني على منطقة شيلتون في كونار"، في إشارة إلى ولاية كونار الواقعة في شرق أفغانستان والمحاذية لباكستان.


من جانبه، قال إحسان الله المقيم في شيلتون إن الهجوم نفذته طائرات عسكرية باكستانية، وأكد حصيلة القتلى.


وأفاد مسؤول حكومي آخر أن هجوما مماثلا وقع قبل الفجر في ولاية خوست الأفغانية الحدودية. وقال شرط عدم الكشف عن هويته إن "مروحيات باكستانية قصفت أربع قرى قرب خط ديورند في إقليم خوست".


واضاف "تم استهداف منازل مدنية فقط وسقط ضحايا"، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.


ووجّهت حكومة طالبان في أفغانستان تحذيرا لإسلام أباد بعد الهجوم.


وقال المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد في رسالة صوتية وجّهها للصحافيين إن "إمارة أفغانستان الإسلامية تدين بأشد العبارات القصف والهجوم الذي استهدف أراضي أفغانستان انطلاقا من الجانب الباكستاني".


وتابع "إنه عمل وحشي ويمهّد الطريق لعداوة بين أفغانستان وباكستان... نحن نستعمل كل خياراتنا المتاحة لمنع تكرار (هجمات كهذه) ونطالب باحترام سيادتنا".


وأضاف المتحدث "على الجانب الباكستاني أن يدرك أن اندلاع حرب لا يصب في مصلحة أي طرف. هذا الأمر سيؤدي إلى انعدام الاستقرار في المنطقة".


وتعذّر الحصول على تعليق فوري من القادة العسكريين في باكستان.
كذلك سلّم وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متّقي السفير الباكستاني في كابول مذكّرة احتجاج على ما وصفه بأنه "انتهاكات عسكرية" مارستها باكستان.


وأعربت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان "يوناما" عن "قلقها البالغ" لمقتل مدنيين بغارات جوية، وأعلنت أنها بصدد التحقّق من حصيلة الخسائر.


وعرضت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الخاصة الرائدة في أفغانستان لقطات لمنازل دمرت في الهجوم.


وقال رسول جان وهو من سكان خوست للقناة إن "جميع المستهدفين مدنيون أبرياء لا علاقة لهم بحركة طالبان أو الحكومة. لا نعرف من هو عدونا ولماذا تم استهدافنا".


وأظهرت صور حصلت عليها وكالة فرانس برس نزول مئات المدنيين في خوست إلى الشوارع مرددين شعارات مناهضة لباكستان في وقت لاحق السبت.


ولطالما كانت المناطق الحدودية بين البلدين معقلا لجماعات المسلحة مثل حركة طالبان باكستان التي تعمل عبر الحدود مع أفغانستان.


وحركة طالبان الأفغانية وحركة طالبان باكستان جماعتان منفصلتان في كلا البلدين، لكنهما تشتركان في الفكر.


منذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان، أصبحت حركة طالبان باكستان أكثر جرأة وتشنّ هجمات منتظمة ضد القوات الباكستانية.


وقُتل ستة عسكريين باكستانيين في هجوم في شباط/فبراير نفذته حركة طالبان الباكستانية من داخل أراضي أفغانستان.


وأعلنت حركة طالبان باكستان الشهر الماضي أنها ستشن هجومًا على قوات الأمن الباكستانية ابتداءً من أول أيام شهر رمضان.


تضغط حركة طالبان باكستان على السلطات الباكستانية للسماح لمسلحيها بالعودة إلى مسقط رأسهم من دون محاسبتهم بعد أن طلبت حركة طالبان الأفغانية من المقاتلين الأجانب مغادرة البلاد. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

الناصرة.. مواجهات واعتقالات عقب قمع وقفة نصرة للأقصى

الناصرة- "القدس" دوت كوم- اندلعت مواجهات، مساء اليوم السبت، بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والشبان بعد قمع وقفة لنصرة الأقصى في مدينة الناصرة.


وأفادت مصادر صحفية بأن شرطة الاحتلال جلبت مركبة مياه عادمة للمكان، ومنعت أي تجمع للشبان الفلسطينيين في الوقفة الاحتجاجية المناصرة للمسجد الأقصى في مدينة الناصرة.


واعتقلت القوات  12 مشاركًا في تلك الوقفة، بينهم مراسلة  موقع "الجرمق" الإخباري نجاة حمودة، وعدد آخر من النشطاء.


وفي السياق، نُظمت عدة وقفات بمدن الداخل المحتل نصرة للمسجد الأقصى.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

منصور عباس: الصور التي نشرت من الأقصى كانت شديدة الصعوبة

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قال منصور عباس زعيم القائمة العربية الموحدة، مساء اليوم السبت، إن الصور التي نشرت من المسجد الأقصى للأحداث التي وقعت أمس كانت شديدة الصعوبة، ولا يهم الآن كيف بدأت وكيف انتهت، لكن بث مثل هذه الصور تلقي بنفسها على أعصاب الناس وتتسبب بردود فعل هنا وهناك.

ودعا عباس في مقابلة مع قناة 12 العبرية، إلى تهدئة الأوضاع وإعطاء المكان قدسيته، والسماح للمسلمين بالصلاة فيه بهدوء.

وفي سياق آخر، نفى منصور عباس نية حزبه العمل على تفكيك الحكومة رغم تهديد مازن غنايم من أعضاء حزبه بالاستقالة من الائتلاف الحكومي على خلفية اقتحام الأقصى.

وقال رئيس القائمة الموحدة: "نحن متحدون، ولدينا قيادة مشتركة .. لقد انضممان إلى التحالف من أجل النهوض بمصالح المجتمع العربي ونحن نفعل ذلك من أجل مصالح الجميع".

ولم يستبعد منصور عباس التعاون مع القائمة المشتركة في بعض القضايا التي تخص الوسط العربي. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتقال شاب حاول تنفيذ عملية طعن قرب رام الله

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- ذكرت قناة 14 العبرية، مساء اليوم السبت، أن أمن مستوطنة بيت إيل قرب رام الله اعتقل فلسطينيًا حاول التسلل لتنفيذ عملية طعن نهار اليوم السبت.

وبحسب القناة، فإنه تم اعتقال الشاب الفلسطيني بعد تسلله إلى داخل سياج المستوطنة، وتم تسليمه للجيش الإسرائيلي. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: القدس أثبتت أنها التي تسقط كل مؤامرة تهويد المقدسات

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن القدس أثبتت مرة أخرى بأنها هي التي تسقط كل مؤامرة تهويد المقدسات، كما اسقطت كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية من صفقة ترمب إلى دولة ذات حدود مؤقتة، وخلقت إجماعاً وطنياً فلسطينياً وعربياً فريداً، من قبل كل أحرار العالم.


وأضاف، أن التجربة على الأرض أثبتت أن الحل الوحيد للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي هي قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها، وأن أية أفكار سواء دولة ذات حدود مؤقتة أو كيان أو دولة منقوصة السيادة، لن تنهي الصراع بل ستؤدي إلى مواجهات وحروب لا تنتهي.


وأكد أن الثوابت الوطنية هي أساس أي حل أو تقدم على مسار الصراع، وأن الخطوط الحمراء الوطنية لا يمكن تجاوزها من قبل أية جهة كانت، وتحقيق السلام يتم فقط عبر احترام قرارات الشرعية الدولية والثوابت الفلسطينية، وعلى رأسها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، وأن منظمة التحرير وبقيادتها التاريخية والشرعية ستبقى العنوان الوحيد لمن يريد انهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والدائم.

 

وتابع أبو ردينة، إن تضحيات الشعب الفلسطيني وصموده على أرضه هي حقيقة سياسية والقدس خياره الاستراتيجي الدائم، ومنظمة التحرير ستبقى على العهد حتى تحرير الأرض الفلسطينية، وقيام دولة مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية عاصمتنا الأبدية والتاريخية والدينية.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال فتاة من حيفا

ترجمة خاصة بــ"القدس" دوت كوم- قررت محكمة الصلح الإسرائيلية في حيفا، مساء اليوم السبت، تمديد اعتقال فتاة قاصر (15 عامًا)، بدعوى طعنها إسرائيلي في المدينة ظهر أمس.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإنه تم تمديد اعتقال الطفلة بطلب من الشرطة الإسرائيلية.

من جهته رفض وصف منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة، وصف ما جرى بـ "العملية الإرهابية"، قائلًا "ماذا تفهم طفلة 15 عامًا؟!". 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط مستوطن متنكر .. اعتقال شابين من أمام الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابين قرب باب السلسة  في المسجد الأقصى.

كما كشف شبان في وقت سابق من مساء اليوم، مستوطن بزي إسلامي في البلدة القديمة بالقدس.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الوضع تحت السيطرة" بعد غرق سفينة وقود قبالة تونس

قابس (تونس)- (أ ف ب) -غرقت السبت سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود في حادث ناجم عن سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس وتم إجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص بينما أكدت السلطات أن بإمكانها تجنّب وقوع تلوّث واسع النطاق.


وتوجّهت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي إلى محافظة قابس في جنوب شرق البلاد لمعاينة موقع الحادثة وأكدت في تصريح للتلفزيون الحكومي أن "الوضع تحت السيطرة".


وقالت وزارة البيئة في وقت سابق السبت في بيان إن السفينة التجارية "كسيلو" ترفع علم غينيا الاستوائية وتحمل الرقم "آي ام او 7618272". وإنها تنقل "حوالي 750 طنا من مادة القازوال (الديزل)".


كما أوضحت الوزيرة في تصريحات لوكالة فرانس برس أن مادة القازوال (الديزل) التي تحملها السفينة "أقل خطرا وتتبخر بسرعة" وانه "لا وجود لتسربات حتى اللحظة".


بدوره، أفاد الناطق الرسمي باسم محكمة قابس محمد الكرّاي وكالة فرانس برس عن وجود "تسربات صغيرة للوقود لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة... هذا الصنف من الوقود سريع التبخر"، مستبعدا حدوث "كارثة بيئية" في خليج قابس حيث غرقت السفينة داخل المياه التونسية.


واعتبرت الوزيرة "ان الوسائل المتاحة كافية لتطويق الحادث ... وطلب المساعدة الدولية ممكن" اذا لزم الأمر.


بالموازاة مع ذلك، أعلنت وزارة البيئة اتخاذ اجراءات تتمثل في وضع حواجز للحد من انتشار المحروقات وتطويق مكان غرق السفينة، بالاضافة إلى ارسال غواصين لمعاينة وضعية السفينة ومكان التسرب لاتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع كارثة بيئية.


وتجتمع لجنة الكوارث في مقر محافظة قابس خلال الساعات القادمة لاتخاذ قرارات بشأن كيفية التعامل مع أي تلوّث قد ينجم عن الحادث.


وقامت الوزارة بتفعيل "الخطة الوطنية للتدخل العاجل" وستنطلق عمليات شفط الوقود اذا ما تسرب بكميات كبيرة، حسب الوزيرة في انتظار تحسن الأوضاع الجوية مع بداية فجر الغد.


كانت السفينة قادمة من ميناء دمياط المصري ومتوجهة إلى مالطا. 


لكن حالت صعوبات دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر، وطلبت مساء الجمعة من السلطات التونسية تمكينها من دخول المياه الإقليمية للبلاد.


وسمحت سلطات الميناء لها بالرسو على بعد حوالى سبعة كيلومترات عن سواحل خليج قابس. الا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع مترين.


وأجلت السلطات التونسية الطاقم المكون من سبعة أشخاص من السفينة والذين أطلقوا نداء استغاثة للسلطات التونسية مساء الجمعة مع تردي الأحوال الجوية، وفقا للوزارة.


وبين الناطق الرسمي أن الطاقم يتكون من قبطان جورجي وأربعة أتراك وشخصين من أذربيجان وقد تم نقلهم إلى المستشفى ثم إيوائهم في فندق وهم "في حالة عادية". كما تم الاستماع إلى إفاداتهم "لفهم الأسباب" التي أدت إلى وقوع الحادثة.


وقالت وزارة البيئة إن وزارات الدفاع والداخلية والنقل وإدارة الجمارك وادارة الأرصاد الجوية تعمل على "تجنب حدوث كارثة بيئية بحرية بالجهة والحد من تداعياتها" اذا ما حصلت.


تعاني شواطئ محافظة قابس التي تعد حوالي 400 ألف نسمة من التلوّث منذ سنوات نظرا لوجود العديد من المنشآت والمصانع بالمنطقة التي تلقى بفضلاتها الصناعية مباشرة في البحر حسب منظمات بيئية تندد بذلك.


كما تتركز مصانع تحويل مادة الفوسفات الملوثة بالقرب من خليج قابس وهي منطقة صيد الأسماك وحيث ينشط آلاف الصيادين.


ويعود آخر حادث بحري كانت تونس طرفا فيه إلى 7 تشرين الأول/أكتوبر 2018 حين اصطدمت سفينة الشحن التونسية "أوليس" بالسفينة القبرصية "فيرجينيا سي ال اس" أثناء وجودها على مسافة 28 كلم من سواحل كورسيكا خارج المياه الإقليمية، ما أدى الى تسرب للنفط قدر آنذاك بحوالي 600 طن.


وأظهرت التحقيقات التي قامت بها وزارة النقل التونسية أن "خطأ بشريا" كان السبب في وقوع الحادث. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| موقع عبري يكشف عن وثائق تم الاستيلاء عليها من مقرات السلطة خلال "السور الواقي"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر موقع واي نت العبري، مساء اليوم السبت، وثائق سمح بنشرها تم الاستيلاء عليها من قبل الجيش الإسرائيلي خلال مداهمته للمقرات الأمنية ومنها المقاطعة في رام الله، خلال عملية السور الواقي قبل 20 عامًا.

وبحسب الموقع، فإن بعض الوثائق استخدمت كدلائل ضد القيادي في فتح مروان البرغوثي، بإدعاء "تورطه في دعم الإرهاب"، وفق تعبيره.

ومن بين تلك الوثائق، طلب البرغوثي من مسؤول جهاز الأمن الوقائي سابقًا جبريل الرجوب بإعادة بندقية تم مصادرتها سابقًا من أحد المطلوبين، كما طلب في وثيقة أخرى من الرئيس الراحل ياسر عرفات دفع بملغ 5 آلاف دولار لأسير أفرج عنه من السجن لإعادة بناء منزله.



ومن بين الوثائق المنشورة، رسالة من أحد الأجهزة الأمنية للرئيس عرفات، ردًا على طلب من الأخير باعتقال خلية من الجهاد الإسلامي كانت تخطط لاغتيالها إسرائيل في جنين، وذلك بهدف حمايتها وتوفير الأمان لها.




كما أظهر التقرير وثائق تشير إلى مشاركة عناصر في الأجهزة الأمنية بالاشتباكات وإطلاق النار تجاه قوات الأمن الإسرائيلية.


وتم نشر هذه الوثائق في الذكرى العشرين لعملية "السور الواقي" عام 2002، كما أن الوثائق تشير لأحداث وقعت في ذاك العام والذي قبله مع بدء انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000.




فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يقرر عدم فرض أي إغلاق جديد على الأراضي الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم- قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم السبت، عدم فرض أي إغلاق جديد على الأراضي الفلسطينية خلال باقي أيام "عيد الفصح اليهودي".

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الإغلاق الحالي الذي بدأ عصر أمس الجمعة، سيرفع عند منتصف الليل، وتقرر ذلك بعد تقييم الوضع وتوصية الأمن الإسرائيلي.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك تقييم آخر للوضع سيتم فيه تقرير ما إذا كان سيتم الاستمرار في الإغلاق خلال الأسبوع. 

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي: "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول "سينهي المفاوضات" مع موسكو

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت من أن "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين الموجودين في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية "سينهي المفاوضات" مع موسكو.


وقال زيلينسكي في مقابلة مع الموقع الإخباري "أوكرانسكا برافدا" إن "تصفية جنودنا ورجالنا (في ماريوبول) سينهي المفاوضات" من أجل السلام، منبها من أن الطرفين سيجدان نفسيهما في "مأزق".


ومن حيث الخسائر البشرية، قال زيلينكسي إن "ماريوبول يمكن أن تكون عشرة أضعاف بوروديانكا"، وهي بلدة أوكرانية صغيرة بالقرب من كييف دمرت بعد تعرضها للقصف وكانت مسرحًا لانتهاكات اتُهم الجنود الروس بارتكابها.


وشدد على أنه "كلما تكرر ما حصل في بوروديانكا، ازدادت صعوبة" التفاوض.


في 11 نيسان/أبريل، أعلن الجيش الأوكراني أنه يستعد لخوض "معركة أخيرة" في ماريوبول على بحر آزوف، في الجنوب الشرقي.


وكتب اللواء 36 من مشاة البحرية، وهو جزء من القوات المسلحة الأوكرانية، على فيسبوك: "سيلقى بعضنا حتفهم ويؤسر الآخرون".


في اليوم التالي، قالت السلطات الأوكرانية إن القتال خلف ما بين 20 ألفًا و22 ألف قتيل في ماريوبول، وهي مدينة استراتيجية كان يعيش فيها 441 ألف نسمة.


المحادثات بين الطرفين متعثرة منذ عدة أيام وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخالو بودولاك الثلاثاء إنها "صعبة جدًا".


في غضون ذلك، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاوضين الأوكرانيين بأنهم ليسوا على انسجام. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يبعث برسائل ويجري اتصالات لوقف التصعيد الإسرائيلي

 رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس والقيادة الفلسطينية تحركهم على الصعيد الدولي، بما في ذلك إرسال رسائل وإجراء اتصالات مع عدد من قادة العالم والمنظمات الدولية.


وفي هذا الصدد، فقد تم إرسال اليوم رسائل لرئيس قمة دول منظمة التعاون الإسلامي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وللأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس الاتحاد الافريقي رئيس السنغال ماكي سال، إضافة إلى إجراء الاتصالات اليومية مع الأردن ومصر وقطر وجامعة الدول العربية، ولقاء المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط، والذي حمله رسالة لقيادة الاتحاد الأوروبي.


وتهدف هذه الاتصالات والمراسلات إلى وضع قادة العالم والمنظمات الدولية في صورة الأوضاع الخطيرة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية من اقتحامات للمدن والمخيمات والقرى، وبشكل خاص ما يجري في القدس، وما نتج عن ذلك من استشهاد عشرات من أبناء شعبنا، وتحديدًا الاعتداءات التي جرت يوم أمس الجمعة في المسجد الأقصى المبارك أثناء تأدية المصلين لصلواتهم في شهر رمضان المبارك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل وحشي، والتي أدت إلى إصابة المئات من المصلين، إضافة إلى محاولات منع المصلين من الوصول إلى كنيسة القيامة بحرية لتأدية صلواتهم خلال أعياد الفصح المجيدة.


كما وتهدف هذه التحركات الدولية، إلى مطالبة دول العالم والمنظمات الدولية بالتدخل لتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الفلسطيني، وإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحترام القانون الدولي، ووقف الاعتداءات على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، خاصة اننا مقبلون على اجتماعات للقيادة الفلسطينية لتقييم الوضع الخطير، واتخاذ القرارات الضرورية لحماية مصالح وحقوق شعبنا الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

رمضان في مخيم بلاطة.. صيام بنكهة الفقر

نابلس - "القدس" دوت كوم - وئام مرشود / مدار للصحافة والإعلام – على الرغم من سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها أهالي مخيم بلاطة، شرق مدينة نابلس، إلا أن شهر رمضان لديهم هو شهر الخير والمحبة والتكافل، وشهر التقاليد الرمضانية الخاصة التي اكتسبوها من بيئتهم النابلسية، أو استحضروها معهم من ديار الآباء والأجداد، من يافا وحيفا وعكا واللد والرملة، وظلت تلازمهم تمامًا كما يلازمهم حق العودة وأمل الرجوع إلى مهوى الفؤاد والعقل.


وقد أطل رمضان على هذا العام على أهالي مخيم بلاطة، الذي يعد من أكبر مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية، في ظل ظروف اقتصادية صعبة رافقها ارتفاع كبير في الأسعار، تزامن مع تقليصات في رواتب الموظفين الحكوميين، وتدهور الأوضاع السياسية والأمنية بشكل عام.


ورغم كل الظروف، تظل أسواق وأزقة المخيم في شهر رمضان عامرة تعج بالحركة وبشكل خاص من ساعات العصر وحتى موعد الإفطار، ومن بعد الإفطار حتى السحور، ولا يقطعها سوى الاقتحامات شبه الدائمة للمخيم من قبل قوات الاحتلال والتي تنغص على المواطنين حياتهم، ليس في رمضان فحسب وإنما كل الشهور والفصول.


وفي شارع السوق وسط المخيم، يمكنك أن تشتم روائح خبز رمضان، والفلافل والعوامة والقطايف، وعصائر التمر هندي والسوس والخروب التي تفتح شهية الصائمين وتعتبر من اساسيات المائدة الرمضانية.


وتعتبر الشوربة، وسلطة البندورة مع الخيار، طبقا أساسيًا على موائد أهالي المخيم، لكن الكثيرين هذا العام تنازلوا عن طبق السلطة بفعل الارتفاع الخيالي الذي طرأ على أسعار الخضار وعلى رأسها البندورة التي وصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى 15 شيكلاً.


وبعد الإفطار، يتوّجه الأهالي من مختلف الأعمار عادة لأداء صلاة التراويح، كما ينقلب ليل المخيّم نهارًا، ويتبادل الأهالي الزيارات العائلية، اما أطفال المخيم فلهم عالمهم وأنشطتهم الخاصة.


وتلعب "التكية "الموجودة في مخيم بلاطة، دورًا هامًا، في تقديم وجبات الإفطار المجانية للفقراء والأرامل والأيتام من سكان المخيم.


وقال المدير الإداري في اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، إبراهيم صقر :"نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها سكان المخيم، بادرت اللجنة وبالتعاون مع لجنة الزكاة قبل نحو عشر سنوات لإنشاء تكية في المخيم، وهي عبارة عن مطبخ يقدم الوجبات الغذائية الساخنة المتنوعة خلال الإفطار للعائلات المعوزة خلال شهر رمضان فقط، وهذه التكية ما تزال تواصل دورها حتى اليوم دون انقطاع، ومع ذلك فإن هناك عائلات أيضًا من خارج المخيم تستفيد منها.


وأشار إلى أنه يتم داخل التكية طهي الدجاج واللحوم وأفضل أنواع الأطعمة، إضافة إلى الحلويات في أغلب الأحيان، ويتم توزيع كمية الطعام على الأسر وفقًا لعدد أفراد كل منها.


وقال صقر بأن هناك عدة جمعيات خيرية في المخيم تقدم المساعدات للمحتاجين، ولكن هذه المساعدات تراجعت كثيرًا بسبب تناقص عدد المتبرعين لها نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية.


وقال المواطن فائق مرشود (60 عامًا) من سكان المخيم: "في شهر رمضان ترتفع عادة نسبة إنفاق الأسر، وفي رمضان الحالي تضاعف الإنفاق أكثر من ذي قبل بسبب ارتفاع الأسعار، وقد جعل بعض التجار من الحرب الروسية الأوكرانية ذريعة لرفع الأسعار بشكل جنوني، رغم أن الكثير من المواد والأصناف الغذائية ليس لها أي علاقة لا بروسيا ولا بأوكرانيا". 


وأضاف مرشود: "لم يعد بمقدور الكثير من العائلات تلبية احتياجاتها المعيشية وبالتالي زادت نسبة الفقر والعوز في المخيم".


من جانبه، قال المواطن أسعد أبو صالحة، وهو صاحب محل لبيع الحلويات في مخيم بلاطة منذ أكثر من عشرين عامًا: "في السابق كنا ننتظر شهر رمضان بفارغ الصبر حتى نعوض خسائرنا عن قلة البيع في الأيام العادية، لكننا هذا العام لا نتأمل خيرًا، بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين واستغناء الكثيرين منهم عن الحلويات".


وأضاف صاحب محل قطايف مجاور: "الوضع مزرٍ جدًا، ووضع الناس صعب جدًا، لذلك يجب أن تلتفت إلينا الحكومة ووكالة الغوث وتؤمن للناس الحد الأدنى من احتياجاتهم".


بدوره، أكد صلاح زبيدي، وهو صاحب محل خضار أن أجواء رمضان في مخيم بلاطة قد تأثرت نتيجة الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة، مشيرًا إلى أنه في العام السابق كانت الأوضاع أفضل، والحركة الشرائية أقوى.


من ناحيته، قال عبد عيسى، وهو صاحب محل للحوم في المخيم: "أعمل منذ عشرين عامًا في هذه المهنة، وبشكل عام فإن الأوضاع سيئة، ونلحظ ضعفًا ملحوظًا في الحركة الشرائية".


وفي ردها على سؤال حول كيفية تأمينها لوجبة الإفطار اليومي لأسرتها المكونة من ستة أفراد، أجابت (أم محمود) وهي من سكان المخيم، بلهجتها العامية: "من وين يا حسرتي، عايشين بفقر وعذاب وقهر .. في الأيام العادية لا نستطيع شراء الدجاج واللحم وحتى الخضار، ولا لاحقين صحن السلطة أصلاً، فما بالنا في شهر رمضان الذي بدأت الأسعار فيه بالارتفاع .. الله عالم بالحال".


من جانبه ذكر ثائر عبد القادر وهو صاحب محل للمجمدات في المخيم بأن الإقبال على شراء الدجاج قل بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن من كان يشتري 3 دجاجات أصبح يشتري واحدة فقط.


وقال محمد راغب وهو صاحب محل تجاري "سوبر ماركت" بأن الأوضاع الاقتصادية سيئة على الجميع، ونشهد تراجعًا كبيرًا في الحركة الشرائية، و أصبح الناس يقتصرون على شراء الأشياء الضرورية التي يحتاجونها، فيما يشتري آخرون بالدَّين.