غزة- "القدس" دوت كوم- أكدت حركة حماس، اليوم السبت، على أنه لا هدنة مع الاحتلال، وأن ما يتم تداوله من وسائل إعلام عبرية وعربية عارٍ عن الصحة ولا أصل له.
وقال زاهر جبارين عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريح صحفي له، أن حركته تواصل جهودها الميدانية واتصالاتها السياسية لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني ومقدساته وخاصة المسجد الأقصى بكل الوسائل الممكنة.
وجدد جبارين دعوته، إلى الجماهير في الضفة والداخل إلى مواصلة الزحف لشد الرحال والرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك.
وقال: "عراقيل الاحتلال لن تثنينا عن حماية القدس والمسجد الأقصى من إرهابه المتواصل ومن تطرّف المستوطنين، وسيبقى شعبنا ومقاومتنا الباسلة في كلّ المواقع والساحات، متأهبّين دومًا دفاعًا عن القدس والأقصى".
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس
حماس: لا هدنة مع الاحتلال
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس
سوريا وموريتانيا تدينان انتهاكات الاحتلال في الأقصى
دمشق - نواكشوط- "القدس" دوت كوم- أدانت سوريا الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف وتدنيسها لهما واعتداءاتها السافرة والهمجية على المصلين.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السوري، إن "حكومة الجمهورية العربية السورية تتابع بقلق عميق ما تشهده مدينة القدس العربية من أحداث وتطورات خطيرة وبالغة الأهمية، وتدين بشكل خاص الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع المئات من الإصابات في صفوفهم في الحرم القدسي إلى جانب اعتقال المئات منهم".
وأضافت أن الصمت المريب للمجتمع الدولي وتراخي المنظمات الدولية غير المبرر في وقف هذه الاعتداءات والدعم الأميركي اللامحدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة ولن يؤدي إلى تراجع أمتنا عن حقوقها لأن إسرائيل هي من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي في كل مكان.
وحيت صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ بداية شهر رمضان المبارك في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، التي أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء، وتدمير المنازل والممتلكات مؤكدة استمرار دعمها ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين المدافعين عن عروبة القدس.
من جهتها أعربت موريتانيا عن إدانتها واستنكارها، لانتهاك السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، واستخدام العنف المفرط ضد المصلين، واستفزاز مشاعر المسلمين في هذا الشهر المعظم.
وقالت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان صحفي نشرته اليوم السبت وكالة الأنباء الموريتانية، إن هذا خرق سافر لكل المواثيق والقوانين الدولية ذات الصلة، داعية إلى حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته، ووقف الأعمال العدائية التي تمارَس ضده بصورة ممنهجة.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس
ماذا غيّر إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه خلال خمسة أعوام؟
باريس (أ ف ب) -ما زالت الزينة المذهّبة الشهيرة موجودة في الإليزيه، لكن مقر الرئاسة الفرنسية تغيّر خلال خمس سنوات بدفع من إيمانويل وبريجيت ماكرون اللذين قاما بتحديثه وفتحه للجمهور وإن ظلّ قصرا لأسرار السلطة.
لم يتغير "البيت الأول في فرنسا" كثيرا في عهد الرئيسين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند. لكن عند وصولهما، قرر الزوجان ماكرون، وهما أول زوجين رسميين يستقران فيه منذ عقد، أنه يحتاج إلى عملية تجديد واسعة.
خرجت اللوحات الضخمة لرؤساء الدولة السابقين التي كانت تخيف الزوار في الطابق الأول، وحلت محلها أعمال فنانين حديثين أو معاصرين مثل سولاج وألشنسكي وديلوناي من مجموعات المفروشات الوطنية "كوليكسيون دو موبيلييه ناسيونال" وكذلك الأثاث والسجاد.
التجديد الأكثر جرأة طال قاعة الحفلات، الغرفة الأكثر فخامة في القصر: أزيلت السجادة الحمراء والستائر الثقيلة، وحل محلها ديكور بكل أطياف اللون الرمادي.
اختفت منسوجات غوبلان المهيبة من الجدران بعد أن ظل بعضها معلقا طوال 40 عاما. بإشراف بريجيت ماكرون، كلف هذا المشروع 500 ألف يورو وتم الانتهاء منه مطلع 2019.
لتمويل جزء من هذا التجديد، أطلق الإليزيه منتجات برعايته (أكواب وأحذية وقمصان، إلخ) تباع عبر متجر إلكتروني خاص (بوتيك.اليزيه).
تلخص الصحافية جولي ماري لوكونت فحوى التجديد في كتابها "الإليزيه، زيارة خاصة" الصادر عن دار لارشيبيل في آذار/مارس 2022. وتقول "استخدم إيمانويل ماكرون القصر ديكورا لإظهار لمسته وجعله واجهة لفرنسا المثالية الخالدة والحديثة... في الآن نفسه".
الأولوية الأخرى للزوجين ماكرون كانت فتح أبواب الإليزيه للجمهور، لكن أزمة كوفيد عطلت هذا المسعى.
إضافة إلى أيام التراث التي تحظى بشعبية كبيرة، يتم تنظيم أيام أبواب مفتوحة مثل فعاليات "صنع في فرنسا" التي تعرض خلالها منتجات مبتكرة مزينة بألوان العلم الفرنسي.
كما أقيمت حفلات في الفناء الرئيسي بمناسبة مهرجان الموسيقى. ومن أبرز لحظاتها وقوف المغني كيدي سمايل على الشرفة بقميص كتب عليه "ابن مهاجر وأسود ومثلي"، وهو مشهد أثار جدلا واسعا.
تم كسر الأعراف أيضا مع استقبال نجمي اليوتيوب ماكفلاي وكارليتو عام 2021 لإجراء "مسابقة طرائف" مع الرئيس، انتهت في الحديقة بحفل صغير لموسيقي الميتال.
قبل كوفيد، رحّب الزوجان ماكرون بنجوم دوليين ملتزمين بقضايا إنسانية أو بيئية، مثل ريانا وبونو وأرنولد شوارتزنيغر في القصر، ما عزز صورة الرئيس الشاب على المستوى الدولي.
يحب الإليزيه أيضا تنظيم حفلات الاستقبال المخصصة لمواضيع معيّنة: فقد استقبل الف مزارع شاب في شباط/فبراير 2018، وأكثر من ألف رئيس بلدية، و180 من الطباخين المميزين و120 من المبدعين، وغيرهم.
يعترف سيباستيان فافاتا، وهو مربي أبقار شاب في أرديش أنه "عندما تلقيت دعوة من قصر الإليزيه لم أصدق ذلك. من المشرف أن أزور المكان".
يعمل في الإليزيه حوالي 800 شخص، وهو بعيد كل البعد عن نموذج الشركات الناشئة العزيز على ماكرون، ولكن تم بذل جهود لجعل طريقة عمله أقل غموضا وأكثر كفاءة.
تم البدء في إصلاح إدارة القصر عام 2017 وسرّعت وتيرتها في أعقاب قضية ألكسندر بنعلا المدوية التي سلطت الضوء على نقاط ضعف الرئاسة. ثم تم تعيين مدير عام للخدمات للإشراف على إعادة تنظيم أربع إدارات من بينها قسم الأمن شديد الحساسية.
في الوقت نفسه، ومع تكثيف نشر مقاطع الفيديو الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، يحاول الإليزيه الحفاظ على السرية المطلقة وراء كواليس السلطة: فمنع الوزراء من التحدث إلى الصحافة بعد اجتماع مجلس الوزراء، وأصدر تعليمات للمستشارين لالتزام الصمت، وأطلق مشروعا - ألغي مؤخرا - لإغلاق غرفة الصحافة في باحة الإليزيه...
يحب الرئيس مغادرة الإليزيه لاستقبال ضيوفه في قصور مرموقة أخرى، مثل قصر فرساي.
وبحثا عن الراحة، يجد الزوجان ماكرون طريقهما إلى إقامات الجمهورية التي هجرها سلفهما: لا لانتيرن في حديقة فرساي لقضاء عطل نهاية الأسبوع، وحصن دي بريجانسون في الريفييرا للإجازات.
في بداية ولاية ماكرون لخمس سنوات، تولى الإليزيه الإدارة المباشرة لهذا الحصن وقام بأعمال لتجديده، مع تركيب مسبح فوق الأرض بتكلفة معلنة قدرها 34 ألف يورو، الأمر الذي أثار جدلا عام 2018.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس
إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال بمحيط جامعة القدس في أبو ديس
القدس -"القدس" دوت كوم- أصيب عشرات الطلبة من جامعة القدس في بلدة أبو ديس بالاختناق، اليوم السبت، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل حرم الجامعة.
واندلعت على إثرها مواجهات بين الطلبة وقوات الاحتلال التي سيرت آلياتها في محيط الجامعة، بالتزامن مع وقفة دعم نظمت داخل الحرم نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدا بعدوان الاحتلال المتواصل بحق أبناء شعبنا خاصة في القدس وجنين.
وأغلق جنود الاحتلال الطريق الرئيس الواصل بين قريتي السواحرة الشرقية وأبو ديس قرب مفترق الجامعة.
"وفا"
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس
"كوبلاك" تدعو حكومات أميركا اللاتينية وبحر الكاريبي إلى مقاطعة إسرائيل
بيونس آيرس -"القدس" دوت كوم- دعت الكونفدرالية الفلسطينية في أميركا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك"، حكومات أميركا اللاتينية وبحر الكاريبي، إلى تعليق الاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، بسبب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.
وقالت "كوبلاك" في بيان صحفي اليوم السبت، إن بقاء هذه الاتفاقيات، إقرار بالأعمال القمعية وجميع أنواع الفظائع التي يمارسها الاحتلال بلا رحمة بحق الشعب الفلسطيني.
وأدانت العدوان الوحشي ضد المصلين في المسجد الأقصى، والهجوم على كنيسة القيامة، وجرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكل يومي ودون توقف بناء على أوامر حكومتها.
وقالت: من جديد نذكر بوجود معيار مزدوج في التعامل مع دول العالم الثالث، فخلال شهر فرضت العقوبات على روسيا بسبب الازمة في أوكرانيا، لكن لا توجد عقوبة أخلاقية أو حقيقية لدولة تحتل فلسطين، مثل إسرائيل لعقود، في انتهاك صريح لجميع الاتفاقيات الدولية وقرارات الامم المتحدة، التي تم إصدارها مرارا وتكرارا مع أدلة واضحة لفرض نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين من قبل المنظمات الدولية الشهيرة في حقوق الإنسان.
وأكدت "كوبلاك" أنه حان الوقت كي يعمل المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على حياة الفلسطينيين وحمايتها، "فحياة انسان لا تساوي أكثر من حياة إنسان آخر، وهي قيمة مقدسة في حد ذاتها، ومن الواضح أن إسرائيل لا تفهم ذلك".
وطالبت جميع حكومات أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بإدانة هذه الحقائق الشاذة حفاظا على حياة الجميع، مشيرة إلى ان حقوق الشعب الفلسطيني يتم سحقها يوميا من قبل قوة الاحتلال.
وبينت أن إسرائيل تريد أن تظهر نفسها كدولة متسامحة وديمقراطية، لكنها تقمع أي اختلاف في الرأي مع الأيديولوجية التي تدعمها.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس
الأردن : لجنة شؤون القدس تدعو إلى العمل لمنع جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين
عمان - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - دعت اللجنة الملكية لشؤون القدس في الأردن ، العالم ومنظماته الحقوقية والإنسانية إلى ضرورة تفعيل القوانين والمعاهدات والأعراف الدولية الخاصة بالأسرى لنصرة الشعب الفلسطيني الذي أصبح اليوم كله أسيراً في سجون دولة الاحتلال.
كما دعت اللجنة ، في بيان اليوم السبت بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم غد الأحد ، إلى "العمل على جميع الصعد لمنع جرائم الاحتلال ضدهم، ووقف اجراءاته التعسفية غير القانونية الممارسة بحقهم، والسماح لهم بجميع الحقوق التي كفلتها لهم التفاهمات والاتفاقيات الدولية".
وطالبت الإعلام العربي والاسلامي والعالمي لـ "مناصرة الأسرى الفلسطينيين وانهاء ما يتعرضون له من ألم وأذى، وفضح ما يجري من انتهاكات اسرائيلية ضدهم"، مشيرة إلى أنها "رسالة انسانية للمنظمات الحقوقية والقانونية العالمية لدعوات قانونية في المحاكم الدولية المعنية لضمان سلامة وحقوق الاسرى واطلاق سراحهم، وضمان عدم ملاحقة من يفرج عنه منهم".
وأكدت اللجنة "الموقف الأردني الثابت والراسخ شعبا وقيادة هاشمية صاحبة الوصاية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في دعم الأشقاء بفلسطين، مهما بلغت التضحيات وكان الثمن، بما في ذلك جهود الدعم الأردني للأسرى من خلال علاجهم في المستشفيات الأردنية في الأردن وفي فلسطين من خلال المستشفى الميداني في غزة، إلى جانب دعم أسرهم ومتابعة شؤونهم مع الجهات الفلسطينية والدولية المعنية".
وشددت على أن "اللجنة الملكية لشؤون القدس تحيي الشعب الفلسطيني ، وتؤكد تضامنها مع أهالي الأسرى وحقهم بالحرية والعدالة التي كفلها القانون الدولي، وحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام ".1967
وقال أمين عام اللجنة عبدالله توفيق كنعان، إن "جريمة الأسير الفلسطيني الوحيدة من وجهة نظر الاحتلال الإسرائيلي، هي تمسكه ومطالبته بحقه التاريخي والشرعي بأرضه ووطنه".
وأشار إلى أن "عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال سواء من بقي منهم أو خرج منها منذ عام 1967 حتى اليوم بلغ حوالي مليون انسان فلسطيني، ما زال منهم في سجون الاحتلال بحسب احصائيات عام 2022/2021 نحو خمسة آلاف أسير منهم أكثر من 500 أسير مقدسي، بمن فيهم الشيوخ والنساء والاطفال، من يعانون من ظروف انسانية صعبة وصفت حالة حوالي 600 سجين منهم بالصحية الحرجة".
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس
بلا عرض عسكري أو إطلاقات صاروخية.. كوريا الشمالية تحيي ذكرى مولد مؤسسها
سيول - (أ ف ب) -حضر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مسيرة ضخمة للمواطنين في الذكرى العاشرة بعد المئة لمولد جده والزعيم المؤسس البلاد كيم إيل سونغ، في غياب عرض عسكري يجرى عادة في هذه المناسبة.
وظهر في صور نشرتها وسائل إعلام رسمية السبت الزعيم الكوري الشمالي وهو يحيي من شرفة في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ آلاف الأشخاص الذين ارتدوا ملابس بألوان زاهية.
وتُعد ذكرى مولد الرئيس الراحل كيم إيل سونغ في 15 نيسان/ أبريل الذي يعرف باسم "يوم الشمس" في كوريا الشمالية المسلحة نوويا، أحدى أهم المناسبات في التقويم السياسي لبيونغ يانغ.
وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن "ارتالا من العمال والراقصين الفلاحين وغيرهم سارت في الساحة" ملوحين بلافتات عليها شعارات اشتراكية.
كما زار الزعيم قصر "كومسوسان الشمس" في بيونغ يانغ حيث يرقد الجثمان المحنط لوالده وجثمان كيم إيل سونغ.
وجاءت الاحتفالات بالذكرى السنوية بعد ثلاثة أسابيع من قيام كوريا الشمالية بأكبر تجربة صاروخية لاطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات على الإطلاق. وكانت هذهالمرة الأولى التي تُطلق فيها بيونغ يانغ أقوى أسلحتها بمداها الكامل منذ 2017.
وكان ذلك الاختبار تتويجا لحملة حطمت الأرقام القياسية حتى الآن هذا العام في خرق العقوبات على إطلاق الصواريخ، وشكلت نهاية لوقف اختياري للتجارب النووية طويلة المدى أعلنته كوريا الشمالية.
وتوقع مسؤولون كوريون جنوبيون وأميركيون أن تحتفل بيونغ يانغ بعرض عسكري للكشف عن أسلحة جديدة، أو بإجراء اختبار لأسلحة نووية محظورة.
لكن الاحتفال تميز احتفال بمسيرة للمدنيين واطلاق ألعاب نارية.
وفي الأيام التي سبقت الذكرى السنوية، غطت وسائل الإعلام الحكومية على نطاق واسع افتتاح مشاريع سكنية جديدة وعرضت اشخاصا يلتقطون صوراً لأكاليل الزهور بهواتفهم المحمولة.
يرى ليف-ايريك ايزلي الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الدولية في جامعة ايوها للمرأة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول أن الهدف هو "اظهار اقتصاد ليس مرنًا فحسب بل ينمو".
وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ضخمة، تفاقمت بسبب العقوبات الدولية والإغلاق الصارم لحدودها للحد من انتشار كوفيد-19.
واكد الخبير نفسه أن "نظام كيم يحتاج إلى مصادر أخرى للكرامة والشرعية الوطنية غير العروض العسكرية".
وأضاف إيزلي أن غياب النشاط العسكري عن ها الاحتفال لا يعني بالضرورة أن كوريا الشمالية اوقفت تعزيز التها العسكرية".
وأظهرت صور التُقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية وجود مؤشرات تدل على أنشطة جديدة في نفق في موقع بونغي-ري للتجارب النووية الذي أعلنت بيونغ يانغ أنها هدمته في العام 2018 قبيل قمّة جمعت بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب.
في الذكرى السنوية السابقة، بثت بيونغ يانغ لقطات من العروض العسكرية على التلفزيون الحكومي فقط وبعد ساعات من إقامة تلك العروض، ولم تعلن عنها مسبقا في الصحف الرسمية.
توفي كيم ايل سونغ عام 1994، لكنه يُعد الرئيس الأبدي للبلاد وجسده محفوظ في حجرة مضاءة باللون الأحمر في قصر "كومسوسان الشمس" في ضواحي العاصمة.
ويتعلم الكوريون الشماليون منذ ولادتهم تقديس الزعيم الأبدي كيم إيل سونغ وابنه كيم جونغ إيل، ويرتدي جميع البالغين شارات تصور أحدهما أو كليهما.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
السيسي لدى استقباله وفدا من الكونغرس يؤكد موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية
- التوصل لحل شامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني سيفتح آفاقا للتعاون بين جميع شعوب المنطقة
القاهرة -"القدس" دوت كوم- أكد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.
وقال الرئيس السيسي لدى استقباله اليوم السبت، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور ريتشارد شيلبي، وبحضور وزير الخارجية سامح شكري، إن هذا الأمر من شأنه أن يفتح آفاقاً للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.
وجرى خلال الاجتماع التباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، وأشاد وفد الكونغرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس
في يوم الأسير.. نحو 4450 أسيرا في سجون الاحتلال
رام الله- "القدس" دوت كوم- يُصادف الـ17 من نيسان/ أبريل من كل عام اليوم الوطني لنصرة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني، باعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، في عام 1974 خلال دورته العادية، واعتبره يوماً لتوحيد الجهود والفعاليات لنصرتهم ودعم حقّهم المشروع بالحرية.
وسيتم مساء اليوم إيقاد شعلة الحرية في جنين، إلى جانب الإعلان عن تنظيم دعوات غدًا الأحد في مدن الضفة الغربية لإحياء يوم الأسير.
وتحل الذكرى لهذا العام مع تصاعد عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني وتنفيذ المزيد من الجرائم والانتهاكات الممنهجة، حيث يواصل الاحتلال اعتقال نحو 4450 أسيرا، بينهم 32 أسيرة و160 طفلًا بينهم طفلة، (تقل أعمارهم عن (18) عامًا).
ومنذ مطلع العام الجاريّ، اعتقلت قوات الاحتلال نحو (2140) فلسطينيًا/ة تركزت عمليات الاعتقال في القدس وجنين، وقد رافقها انتهاكات جسيمة بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، حيث سُجلت العديد من الشهادات التي عكست جملة من الجرائم والسياسات التّنكيلية الثابتة التي تنفذها سلطات الاحتلال،
وأكدت المؤسسات المختصة بالأسرى أنّ المتغير الوحيد القائم هو أنّ سلطات الاحتلال وبأجهزتها المختلفة عملت على تطوير المزيد من أدوات التّنكيل وتعمق انتهاكاتها عبر بنية العنف الهادفة إلى سلب الأسير الفلسطيني فاعليته وحقوقه الإنسانية وفرض المزيد من السيطرة والرقابة.
وتزامنًا مع إحياء يوم الأسير الفلسطينيّ، تنفذ مؤسسات الأسرى حملة إعلامية وإلكترونية تحت شعار #إلى_متى؟، بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا الراهنة المتعلقة بواقع الحركة الأسيرة، وإيصال رسالة بأنه آن الأوان أن ينعم الأسرى بالحرّية التي لطالما انتظروها على مدار عقودٍ مضت.
معطيات هامة حول واقع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ:
-بلغ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو (4450) أسيرًا منهم 32 أسيرة ( من بينهن فتاة قاصر)، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين نحو (160)، وعدد المعتقلين الإداريين نحو (530).
-منذ مطلع العام الجاريّ، اعتقل الاحتلال أكثر من (2140) فلسطينيًا/ة وتصاعدت عمليات الاعتقال خلال شهر آذار ومع بداية شهر رمضان، وبلغت ذروتها في الخامس عشر من نيسان/ أبريل حيث نفّذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال واسعة خلال اقتحام المسجد الأقصى وصلت إلى أكثر من 450 حالة اعتقال، بينهم أطفال.
-ووصل عدد الأسرى المرضى إلى أكثر من (600) أسير -ممن تم تشخيصهم- من بينهم 200 حالة مرضية مزمنة بينهم (22) أسيرًا مصابون بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، أخطر هذه الحالات الأسير ناصر أبو حميد الذي يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا جراء إصابته بسرطان في الرئة.
ومن أبرز أسماء الأسرى المرضى القابعين في سجن "عيادة الرملة": (خالد الشاويش، منصور موقدة، معتصم ردّاد، ناهض الأقرع، وناصر أبو حميد، وإياد حريبات)، علماً أنّ غالبيتهم يقبعون منذ تاريخ اعتقالهم في سجن "عيادة الرملة" وشهدوا على استشهاد عدد من رفاقهم على مدار سنوات.
-ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (227) شهيداً بارتقاء الشّهيد سامي العمور نتيجة جريمة الإهمال الطبّي المتعمّد (القتل البطيء) أواخر العام الماضي، إضافة إلى المئات من الأسرى المحرّرين الذين استشهدوا نتيجة أمراض ورثوها من السّجن ومنهم الشّهيد حسين مسالمة الذي ارتقى العام الماضي بعد أن واجه جريمة الإهمال الطبيّ قبل قرار الاحتلال بالإفراج عنه، حيث بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (72) شهيدًا.
-ووصل عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد إلى (549) أسيراً، أعلاهم حكماً الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم بــ(67) مؤبّداً. وخلال العام الجاريّ أصدر الاحتلال حُكمًا بالسّجن المؤبد بحقّ الأسيرين منتصر شلبي من رام الله، ومحمد كبها من جنين.
-ويواصل الاحتلال كجزء من سياساته الممنهجة، احتجاز جثامين (8) أسرى استشهدوا داخل السّجون، وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات في العام 2018، وفارس بارود ونصار طقاطقة وبسام السّايح الذين استشهدوا خلال العام 2019، وسعدي الغرابلي وكمال أبو وعر وقد اُستشهدا عام 2020، وآخرهم سامي العمور خلال 2021.
-وبلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو (25) أسيراً، أقدمهم كريم يونس وماهر يونس منذ يناير عام 1983 بشكل متواصل، والأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة وقد دخل عامه الـ(42) في سجون الاحتلال، علمًا أن البرغوثي تحرر في صفقة وفاء الأحرار عام 2011 بعد قضائه 34 عامًا في السجون، ثم أعيد اعتقاله في 2014 إلى جانب مجموعة من العشرات المحررين، منهم علاء البازين، ونضال زلوم وسامر المحروم وغيرهم.
ويضاف إلى الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو، العشرات من الأسرى الذين جرى اعتقالهم إبان انتفاضة الأقصى، حيث وصل عدد من تجاوزت سنوات اعتقالهم الـ20 عامًا حتّى نهاية آذار، (152) أسيرًا.
-وبلغ عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال (8)، من بينهم الأسيران مروان البرغوثي وأحمد سعدات.
-وعدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال (11) صحفيًا.
وفيما يتعلق بالفعاليات والدعوات لإحياء يوم الأسير الفلسطيني، سيتم مساء اليوم ( التاسعة والنصف بعد صلاة التراويح) أمام مبنى محافظة جنين إيقاد شعلة الحرية للأسرى للعام 2022، وذلك بمناسبة مرور 20 عامًا على معركة مخيم جنين، وإكرامًا لشهداء وجرحى وأسرى المحافظة وأهلها الصامدين، وعلى شرف الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.

وغدًا ستنظم الدعوات الساعة 12 ظهرًا من أمام دوار المنارة وسط رام الله، وكذلك الساعة التاسعة والنصف مساء من أمام دوار الشهداء في طوباس، وبعد صلاة التراويح من أمام مسجد الحسين بن علي باتجاه دوار ابن رشد في الخليل، وفي قلقيلية في الساعة التاسعة والنصف بعد صلاة التراويح- ميدان الشهيد أبو إياد، وفي ذات التوقيت عند باب الساحة في نابلس، وستنطلق المسيرة المركزية في بيت لحم بعد صلاة التراويح من باب الزقاق، وفي طولكرم سيكون إيقاد شعلة الحرية الساعة التاسعة والنصف من أمام دوار جمال عبد الناصر.
اقتصاد
السّبت 16 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس
راتب قياسي في هولندا للمدير التنفيذي لمجموعة "يونيفرسال ميوزيك"
لاهاي - (أ ف ب) -تقاضى المدير التنفيذي لمجموعة "يونيفرسال ميوزيك" لوسيان غرينج نحو 296 مليون دولار عام 2021، على ما يظهر تقرير المجموعة السنوي، ما يمثل رقماً قياسياً لهولندا، وفق ما ذكرت الجمعة صحيفة "دي فولكس كرانت" المحلية اليومية، ومن أبرز العوامل التي أتاحت له كسب هذا المبلغ الكبير طرح المجموعة أسهمها في البورصة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ "الراتب الذي يزيد عن ربع مليار يورو هو الأعلى على الإطلاق لرئيس شركة مدرجة أسهمها في البورصة ويقع مقرّها في هولندا".
وتلقى غرينج الذي أصبح مديراً تنفيذياً للمجموعة عام 2011 ويديرها منذ تلك السنة من لوس أنجليس علاوة على راتبه بنحو 211 مليون دولار بعد النجاح الذي حققه طرح أسهم "يونيفرسال ميوزيك" في البورصة عام 2021، بحسب ما ذكرت المجموعة في تقريرها السنوي.
وحصل غرينج على ثلاث مكافآت أخرى مرتبطة بطرح المجموعة أسهمها في بورصة أمستردام، بلغت على التوالي 18,92 مليون دولار و22,60 مليون دولار 26,71 مليون دولار، أُضيفت إلى راتبه الأساسي المحدد بنحو 14,27 مليون دولار وإلى ثلاثة ملايين أخرى يتلقاها كـ"منافع أخرى".
وأشارت وسائل إعلام هولندية عدة إلى أنّ الراتب القياسي السابق كان من نصيب رئيس شركة "بروبوس" اللتكنولوجيا بوب فان ديك، إذ حصل على 41,73 مليون دولار عام 2019.
وتتصدر "يونيفرسال ميوزيك" سوق الموسيقى العالمية إذ تنتج أكثر من 30% من الأعمال، وتتولى إدارة علامات تجارية مرموقة من بينها" إي إم آي" و"كابيتول" و"ديف جام" و"بوليدور" و"بلو نوت" و"ديكا".
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس
إقرار بايدن الضريبي يكشف عن كسب نحو 600 ألف دولار في 2021
واشنطن - (أ ف ب) -بلغت قيمة الإقرارات الضريبية للعام 2021 التي قدّمها الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل أكثر من 600 ألف دولار، وفق ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.
ودفع الزوجان ضرائب قدرها 150439 دولارا على دخلهما البالغ 610702 دولارات، بمعدل ضريبي نسبته 24,6 في المئة، بحسب البيت الأبيض.
وبنشرهما بياناتهما الضريبية، يعاود الرئيس وزوجته (السيدة الأولى الوحيدة في الولايات المتحدة التي تعمل خارج البيت الأبيض كمدرّسة) الالتزام بتقليد يعود إلى سبعينات القرن الماضي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب.
وأعلنت نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف أن دخلهما بلغ 1,6 مليون دولار العام الماضي ودفعا ضريبة قدرها 523371 دولارا، بمعدل ضريبة نسبته 31,6 في المئة.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس
46 يومًا على إضراب عواودة
رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقال الإداري لليوم 46 على التوالي، وسط معاناته من ظروف صحية صعبة في سجن عيادة الرملة، وفق نادي الأسير.
وأوضح النادي أن عواودة من بين نحو 530 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم 105 على التوالي تحت شعار "قرارنا حرية".
وفي السياق، أوضحت هيئة الأسرى والمحررين أن الأسير خليل مصباح من مخيم جنين أنهى إضرابه بعد 3 أيام من خوضه.
وأضرب مصباح احتجاجًا على عزله الانفرادي.
ويذكر أن مصباح محكوم بالسجن لمدة 20 عاما ومعتقل منذ 2003، وهو من بين المعتقلين المرضى الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبي، حيث يعاني من مشاكل صحية مزمنة في المعدة والأمعاء والأوعية الدموية.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس
غرق سفينة تنقل 750 طنا من الوقود قبالة تونس ومخاوف من تلوث بحري
تونس - (أ ف ب) -غرقت السبت سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود تعرضت لحادث بحري بسبب سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس وتم اجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص، على ما أفادت محكمة محلية.
وقال الناطق الرسمي باسم محكمة قابس (جنوب-شرق) لوكالة فرانس برس "غرقت السفينة اليوم في المياه التونسية". وأضاف "حتى الآن ليس هناك تسرّب للوقود" موضحا أن لجنة الكوارث ستجتمع "لاتخاذ القرارات في صورة ما حدث تلوّث".
وكانت السفينة قادمة من ميناء دمياط المصري ومتوجهة إلى مالطا. لكن حالت صعوبات دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر، وطلبت مساء الجمعة من السلطات التونسية تمكينها من دخول المياه الإقليمية للبلاد.
وسمح لها بالرسو على بعد حوالى سبعة كيلومترات عن سواحل خليج قابس (جنوب). الا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع مترين.
وأجلت السلطات التونسية الطاقم المكون من سبعة أشخاص من السفينة التي "أصبحت مهددة بالغرق"، وفقا للوزارة.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 12:52 مساءً - بتوقيت القدس
الشيخ عكرمة صبري: المعركة مع الاحتلال المستوطنين ما زالت قائمة في الأقصى
القدس- "القدس" دوت كوم- قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري إن المعركة مع الاحتلال المستوطنين ما زالت قائمة في الأقصى، مشددًا على مواصلة شد الرحال للمسجد.
وصرح الشيخ صبري، "المعركة مع الاحتلال المستوطنين لا تزال قائمة في الأقصى، لأن العيد لدى الاحتلال مستمر لمدة أسبوع، وعلينا أن نكون متيقظين لأي غدر، وأن نواصل شد الرحال للأقصى".
واعتدت قوات الاحتلال أمس الجمعة، على المرابطين في الأقصى واعتقلت عددًا منهم، إلى جانب تخريب وتدمير في المسجد ومصلياته خاصةً المصلى القبلي.
وأصيب أكثر من 160 مصليًا/ة، واعتقل نحو 500 قبل الإفراج عن عدد منهم.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس
روسيا تحظر دخول رئيس الوزراء البريطاني إلى أراضيها
موسكو - (أ ف ب) -أعلنت موسكو السبت أنها حظرت دخول رئيس الوزراء بوريس جونسون وعدد من المسؤولين البريطانيين الآخرين بعدما فرضت لندن عقوبات على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية في بيان "تم اتخاذ هذه الخطوة ردا على الحملة الإعلامية والسياسية التي تقوم بها لندن والتي تهدف إلى عزل روسيا دوليا وتهيئة الظروف لخنق اقتصادنا".
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس
دبي تكشف أحد أكبر أحجار الياقوت في العالم
دبي - (أ ف ب) -عُرض أحد أكبر أحجار الياقوت الطبيعي الخام في العالم للمرة الأولى أمام الجمهور في أحد فنادق إمارة دبي قبل طرحه في مزاد، وأُطلقت عليه تسمية "برج الحمل".
وقال المدير العام للشركة العارضة SJ Gold and Diamond باتريك بيلاتي إنّ الحجر البالغ حجمه 8400 قيراط ووزنه 2,8 كيلوغراماً هو "أحد أكبر" أحجار الياقوت الخام المكتشفة على الإطلاق ويمثل واحداً من "أندر أحجار الياقوت" الموجودة في العالم.
وأوضح بيلاتي لوكالة فرانس برس أنّ الحجر عبارة عن "ياقوت خام مصدره تنزانيا... ولم يتعرّض للحرارة ما يعني أنّه لم يُعالَج. فهو إذاً طبيعي ولهذا السبب يمثل حجراً ثميناً".
وأوضح أنّ "الحجر سيُعرض في مواقع مختلفة في دبي مدى الأيام الثلاثين المقبلة، قبل طرحه للبيع في مزاد".
ويُتوقع أن يصل سعر الحجر ذي اللونين الأخضر والأرجواني الداكن إلى 120 مليون دولار.
وعرضت دار كريستيز للمزادات الشهر الفائت في دبي ماسة بيضاء وُصفت بأنها "الأكبر" من نوعها في تاريخ المزادات.
وأشارت كريستيز إلى أن الماسة المسماة "ذي روك" ("الصخرة") هي قطعة ضخمة على شكل إجاصة بزنة 228,31 قيراطاً تم استخراجها وصقلها في جنوب إفريقيا قبل أكثر من 20 عاماً.
ستُنقل الماسة إلى تايبيه ونيويورك ثم إلى جنيف حيث ستُطرح للبيع بسعر يُتوقع أن يصل إلى 30 مليون دولار في مزاد تنظمه دار كريستيز في 11 أيار/مايو المقبل.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن "قلقة بشدة" من الصدامات في القدس وتدعو إلى ضبط النفس!
وكالات - أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها العميق" بعد إصابة أكثر من 150 شخصا في صدامات بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى في القدس!
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان "ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال والخطابات الاستفزازية"!
وأضاف "ندعو الفلسطينيين والمسؤولين الإسرائيليين إلى العمل على نحو تعاوني لخفض التوترات وضمان سلامة الجميع".
وجرح أكثر من 150 فلسطينيا الجمعة في صدامات مع الشرطة الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى في القدس، في أول مواجهات من نوعها منذ بدء شهر رمضان.
ويشهد الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس الشرقية باستمرار صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين.
وفي نيويورك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش عن "بالغ قلقه" إزاء تدهور الوضع الأمني في القدس!
ودعا القادة من جميع الأطراف إلى المساعدة في تهدئة الوضع. وقال: "يجب أن تتوقف الاستفزازات في الحرم الشريف الآن لمنع المزيد من التصعيد."
وكرر غوتيريش دعوته إلى الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس واحترامه.
كما جدد التزامه بدعم الفلسطينيين والإسرائيليين لحل النزاع على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس
مسلسل "مين قال".. صراع الآباء والأبناء في قالب درامي
القاهرة - "القدس" دوت كوم - بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "خلي بالك من زيزي" في رمضان الماضي عاد بعض من صُنّاعه للتعاون معا في رمضان 2022 من خلال مسلسل "مين قال" الذي عرضت حلقته الأخيرة قبل ساعات كونه ينتمي إلى دراما الـ15 حلقة، ورغم شراسة التنافس الدرامي هذا الموسم يمكن القول إنه حقق نجاحا من نوع خاص بانسيابية مطلقة ودون ضجة مصطنعة.
لهذه الأسباب نجح مسلسل "مين قال"
وعلى غرار القضايا المختلفة والمهمة وغير المعتادة التي سلط مسلسل "خلي بالك من زيزي" الضوء عليها تعود من جديد ورشة "سرد" تحت إشراف مريم نعوم الكرّة من جديد، ولكن هذه المرة من خلال حبكة تركز على مشاكل مراهقي الجيل الحالي وعلاقاتهم المضطربة مع ذويهم.
وتميز المسلسل بسرعة الإيقاع، ومع قصر عدد الحلقات تكثفت المشاهد والأحداث أكثر وأكثر، مما زاد انغماس المشاهدين في ثنايا الحكايات ومنع عنهم أي شعور بالملل.
كذلك أحسنت مخرجته نادين خان اختيار طاقم العمل، سواء من الشباب على اختلاف أدوارهم وعلى رأسهم أحمد داش، أو الكبار، خاصة جمال سليمان الذي قدم دور الأب المتحكم وغير المؤمن بقدرات وأحلام الشباب قليلي الخبرة طالما أنها غير نمطية.
أما نادين فبرعت في دور الأم العصرية التي تدرك التغيرات التي آلت إلى هذا الجيل، وتعرف كيف تتعامل مع أدواته، والأهم كيف تتفهم أولادها وتصل معهم إلى حل وسط دون أن تخسر صداقتهم أو احترامهم لها، وهو ما أدته بسلاسة وتلقائية أكسبتها محبة الجمهور.
الانتصار للمراهقين
ويمكن اعتبار مسلسل "مين قال" العمل الدرامي المعاصر الأول الذي ينتصر للمراهقين ولأحلامهم وطموحاتهم، فيعكس أفكارهم المختلفة لمواكبة تطور العصر القابع بين فكي التكنولوجيا ومنصات التواصل، ورفضهم التغريد ضمن السرب نفسه حيث القوالب الجاهزة المعلبة.
ورغم تنوع أنماط حيوات الأبطال وأهدافهم من الحياة، وأمام اختلاف أوجاعهم ومشاكلهم العائلية وبالتالي صداماتهم معها على أرض الواقع فإن المسلسل بشكل أو بآخر ينتصر لهؤلاء الشباب، كل على طريقته، مؤكدا أن الطرق وإن كانت غير مفروشة بالزهور لكن يمكن تطويعها مع السعي والإصرار الجاد ووجود السند والصديق الذي يؤازر صديقه محترما اختلافه، مشجعا إياه على أن يكون أفضل نسخة من نفسه.
"أي أب بيعمل كده، يعني أنت مبتعملش حاجة زيادة!"
كان ذلك جزءا من حوار دار بين الأب وابنه في إحدى الحلقات، الأب نفسه الذي فُصِل من عمله لأنه يصعب عليه الاقتناع بالكوادر الشابة وأفكارها التي تميل للمجازفة، والذي رغم نجاح ابنه في ما يطمح إليه ظل يعانده إيمانا منه بأن وحدهم الكبار يملكون الدليل الآمن والصائب للنجاة من براثن المستقبل الغامض.
ومن المشاكل النفسية الأخرى التي طرحها العمل من خلال أبطاله: الإصابة بنوبات الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي، وعسر القراءة (Dyslexia)، وأثر التنمر على منصات التواصل على الثقة بالنفس للفرد، والعلاقات العاطفية التي تستنزف أصحابها.
النصف الفارغ من الكوب
ورغم كل المميزات السابقة ما زال هناك قطاع لا بأس به من الجمهور أثار العمل حفيظته بسبب نوعية الطبقة التي قدمها المسلسل باعتبارها طبقة متوسطة، في حين أن مستوى معيشتها يدل على أنها أعلى شأنا من ذلك بقدر ليس هينا.
وهي نوعية الطبقات التي صارت الدراما تنتقيها لأبطالها "العاديين والشائعين" مثلما جرى في مسلسل "خلي بالك من زيزي"، و"البحث عن علا"، لكننا سنرى أنها طبقة أرفع قدرا من الطبقة المتوسطة، لكنها في الوقت نفسه أقل من طبقة الراقية شديدة الثراء.
من جهة أخرى، واجه المسلسل بعض الاعتراضات، إذ وجده رافضوه يشجع الأبناء على التمرد على الآباء، ويعكس نمط حياة منفتحا خاليا من أي ضوابط مجتمعية.
أما عن العيوب الفنية التي يمكن الإشارة إليها فأكثرها فجاجة فكرة النهاية السعيدة الساذجة التي حظي بها الجميع في الحلقة الأخيرة، بما يتناقض مع الواقعية التي اتسم بها العمل منذ البداية.
يذكر أن مسلسل "مين قال" تأليف ورشة "سرد" وإخراج نادين خان، أما البطولة فهي شبابية جماعية وأسندت إلى أحمد داش وإلهام صفي الدين وهنا داود وأميرة أديب وعمرو جمال بصحبة جمال سليمان ونادين وآخرين.
المصدر : الجزيرة
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس
8335 مواطنًا غادروا غزة عبر حاجز بيت حانون الأسبوع الماضي
غزة- "القدس" دوت كوم- نشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح السبت، إحصائية حركة التنقل عبر حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (10_ 15 أبريل 2022).
وأوضحت الإحصائية أن إجمالي المغادرة عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي بلغ 8335 شخصًا، فيما بلغ عدد الوصول 7850.
وأشارت إلى أن المغادرين توزعوا إلى 8201 مواطن، و99 أجنبيًا و35 من فلسطينيي الداخل.
وذكرت هيئة المعابر أن أعداد الوافدين لغزة عبر حاجز بيت حانون توزعت بين 7711 مواطنًا، و81 أجنبيًا و55 من فلسطينيي الداخل، إضافة إلى ثلاث وفيات كانت تتلقى العلاج في مستشفيات الضفة والداخل المحتل.
يشار إلى أن حاجز بيت حانون يقع في أقصى شمال قطاع غزة وهو منفذ حدودي يفصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 1948.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس
"لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة".. 34 عامًا على استشهاد أبو جهاد الحاضر بأفكاره
رام الله- "القدس" دوت كوم- يصادف اليوم 16 نيسان الذكرى الرابعة والثلاثين لاستشهاد القائد خليل الوزير أبو جهاد، والذي اغتاله الموساد بقيادة "إيهود بارك" في بيته بتونس عام 1988.
وأفادت تقارير وشهود بأن فرق "كوماندوز" إسرائيلية وصلت فجر السادس عشر من نيسان 1988 إلى شاطئ تونس، وتم إنزال 20 عنصرًا مدربين من قوات وحدة "سييريت ماتكال" من أربع سفن وغواصتين وزوارق مطاطية وطائرتين عموديتين للمساندة، لتنفيذ مهمة اغتيال أبو جهاد على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة.
واقتحمت إحدى الخلايا البيت بعد تسللها للمنطقة وقتلت الحارس الثاني الشهيد نبيه سليمان قريشان، وتقدمت أخرى مسرعة للبحث عن الشهيد أبو جهاد، فسمع ضجة في المنزل خلال انشغاله في خط كلماته الأخيرة على ورق كعادته وكان يوجهها لقادة الانتفاضة الأولى.
وذهب وهو يرفع مسدسه ليستطلع الأمر كما روت زوجته انتصار الوزير وإذا بسبعين رصاصة تخترق جسده ويصبح في لحظات في عداد الشهداء ليتوج أميرا لشهداء فلسطين، علما بأن آخر كلمة خطتها يده هي (لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة).
ودُفن "أمير الشهداء" ومنهدس الانتفاضة الأولى في العشرين من نيسان 1988 في مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك في دمشق، في مسيرة حاشدة غصت بها شوارع المدينة، بينما لم يمنع حظر التجول الذي فرضه الاحتلال جماهير الأرض الفلسطينية المحتلة من تنظيم المسيرات الغاضبة والرمزية وفاءً للشهيد الذي اغتيل وهو يتابع ملف الانتفاضة حتى الرمق الأخير، بحسب "وفا".
الإرث النضالي للشهيد خليل الوزير:
ولد أبو جهاد عام 1935 في مدينة الرملة وغادرها إلى غزة إثر نكبة 1948 مع أفراد عائلته، ودرس في جامعة الإسكندرية ثم انتقل إلى السعودية فأقام فيها أقل من عام وبعدها إلى الكويت وظل بها حتى عام 1963، وهناك تعرف على الشهيد ياسر عرفات وشارك معه في تأسيس حركة "فتح".
وفي عام 1963 غادر الكويت إلى الجزائر، حيث سمحت السلطات الجزائرية بافتتاح أول مكتب لحركة فتح وتولى مسؤولية ذلك المكتب، كما حصل خلال هذه المدة على إذن من الحكومة بالسماح لكوادر الحركة بالاشتراك في دورات عسكرية وإقامة معسكر تدريب للفلسطينيين الموجودين في الجزائر.
غادر الشهيد أبو جهاد الجزائر عام 1965 إلى دمشق، حيث أقام مقر القيادة العسكرية وكُلف بالمسؤولية عن العلاقات مع الخلايا الفدائية داخل فلسطين.
كما شارك في حرب 1967 وقام بتوجيه عمليات عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي في منطقة الجليل الأعلى، وتولى المسؤولية عن القطاع الغربي في حركة فتح، وهو القطاع الذي كان يدير العمليات في الأراضي المحتلة.
وخلال توليه قيادة هذا القطاع في الفترة ما بين 1976– 1982 عكف على تطوير القدرات القتالية لقوات الثورة كما كان له دور بارز في قيادة معركة الصمود في بيروت عام 1982 والتي استمرت 88 يوماً خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان.
وتسلم القائد أبو جهاد خلال حياته مواقع قيادية عدة، فكان عضو المجلس الوطني الفلسطيني خلال معظم دوراته، وعضو المجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونائب القائد العام لقوات الثورة، كما يعد مهندس الانتفاضة وواحداً من أشد القادة المتحمسين لها.
بعد حصار بيروت عام 1982 وخروج كادر وقوات الثورة من المدينة، عاد الوزير مع رفيق دربه ياسر عرفات إلى مدينة طرابلس ليقودا معركة الدفاع عن معاقل الثورة في مواجهة المنشقين، وبعد الخروج منها توجه أبو جهاد إلى تونس حيث مقر المنظمة ومقر إقامة أسرته، ومن هناك أصبح دائم التجوال بين العواصم العربية للوقوف عن كثب على أحوال القوات الفلسطينية المنتشرة في تلك البلدان، وكان من عادته لا يمكث في تونس بين أهله، سوى بضعة أيام لكنه مكث 15 يوما في الزيارة الأخيرة له في ربيع 1988.
عمليات نوعية:
ومن العمليات العسكرية التي خطط لها أبو جهاد، عملية نسف خزان زوهر عام 1955، وعملية نسف خط أنابيب المياه (نفق عيلبون) عام 1965، وعملية فندق (سافوي) في تل أبيب وقتل 10 إسرائيليين عام 1975، وعملية انفجار الشاحنة المفخخة في القدس عام 1975، وعملية قتل ‘البرت ليفي‘ كبير خبراء المتفجرات ومساعده في نابلس عام 1976، إضافة إلى عملية دلال المغربي التي قتل فيها أكثر من 37 إسرائيليا عام 1978، وعملية قصف ميناء ايلات عام 1979، وقصف المستوطنات الشمالية بالكاتيوشا عام 1981.
كما يحمل الاحتلال الشهيد المسؤولية عن أسر 8 جنود إسرائيليين في لبنان ومبادلتهم بـ5000 معتقل لبناني وفلسطيني و100 من معتقلي الأرض المحتلة عام 1982، وكذلك وضع خطة اقتحام وتفجير مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في صور، الأمر الذي أدى إلى مقتل 76 ضابطا وجنديا بينهم 12 ضابطا يحملون رتبا رفيعة عام 1982، وكذلك إدارة حرب الاستنزاف من 1982 إلى 1984 في جنوب لبنان، وعملية مفاعل ديمونة عام 1988 والتي كانت السبب الرئيس لاغتياله.

المصدر: وكالة "وفا"
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس
روسيا تؤكّد أنها استهدفت مصنعا عسكريا في كييف
موسكو - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها استهدفت مصنعا للمعدات العسكرية في كييف غداة تحذير القوات الروسية من أنها ستكثف هجماتها على العاصمة الأوكرانية.
وقالت الوزارة في بيان على تطبيق تلغرام إن "أسلحة جو-أرض بعيدة المدى وعالية الدقة دمرت مباني إنتاجية لمصنع أسلحة في كييف".
وينتشر عدد كبير من الجنود ورجال الشرطة في الموقع حيث يمنعون الوصول إلى المجمع الذي يتصاعد منه الدخان. وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على فيسبوك إنه ليس لديه معلومات عن ضحايا محتملين حاليا.
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس
جزائري يربح ربع مليون يورو لكنه لا يستطيع تسلمها
بروكسل - (أ ف ب) -ربح شاب جزائري يبلغ 28 عاماً لا يحمل أوراقاً ثبوتية 250 ألف يورو في إحدى الألعاب التابعة لليانصيب الوطني البلجيكي، ويسعى حالياً للحصول على جائزته التي لن تُعطى له إلّا في حال أثبت هويته.
وأوضح ألكزندر فيرشتاتي، وهو محامي الشاب، لوكالة فرانس برس الجمعة أنّ التذكرة الفائزة هي حالياً بحوزة القضاء في بروج (شمال)، بعدما حاول ثلاثة من أصدقاء الشاب عبثاً مساعدته للاستحصال على المبلغ.
وأضاف المحامي أنّ الشبان الثلاثة وهم ايضاً من دول المغرب العربي، أوقفوا للاشتباه في أنّهم قاموا بعملية سرقة وأمضوا ليلة رهن التوقيف خلال الأسبوع الماضي.
وفتح مكتب المدعي العام في بروج تحقيقاً للعثور على الفائز المحظوظ، الذي تمكن من تبرئة أصدقائه بعدما سلّم نفسه للشرطة برفقة محاميه، ويتعيّن عليه حالياً إثبات حُسن نواياه.
وقال فيرشتات إنّ وضع موكله "غير قانوني، إذ لا يحمل أي أوراق ثبوتية ولا يملك كذلك حساباً مصرفياً" مضيفاً "نبحث حالياً عن مستندات تثبت هويته، وعليه التواصل مع أسرته الموجودة في الجزائر".
وبيعت التذكرة الفائزة قبل بضعة أسابيع في زيبروغه، وهي مدينة ساحلية بلجيكية ووجهة للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى إنكلترا بطريقة غير قانونية من خلال الاختباء داخل شاحنات أو حاويات.
وأوضح المحامي أنّ موكّله الذي لا ينوي التقدم بطلب للحصول على لجوء والبقاء في بلجيكا (إذ لا يأتي من بلد في حال حرب)، حصل على وعد من السلطات البلجيكية بعدم إعادته إلى الحدود قبل تسليمه الجائزة.
ويُمنع التاجر الذي باع هذه التذكرة من تسليم جائزة نقدية بمبلغ مماثل للفائز. ففي حال تخطت الجائزة مبلغ المئة ألف يورو، على التاجر إرسال الفائز تلقائياً إلى مقر الشركة في بروكسل، على ما أوضح الناطقة باسم اليانصيب الوطني يوكه فيرموره.
وإلى هذا المقر ذهب أصدقاء الفائز الثلاثة، وطلب أحدهم تحويل المبلغ إلى حسابه المصرفي الخاص.
وقالت فيرموره إنّ "الفائز لم يأت إلى مقر الشركة ولم نره إطلاقاً، ما يعيق حالياً إجراءات تسليم الجائزة"، من دون أن تذكر شروط أو طبيعة المستندات المطلوبة.
وأضافت أنّ "مدعي عام بروج يتولى الموضوع".
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس
تضرر منازل بفعل إطلاق الاحتلال النار شرق خانيونس
غزة- "القدس" دوت كوم- تضررت عدة منازل بشكل طفيف جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه منازل المواطنين في ساعة مبكرة من صباح اليوم شرق خانيونس.
وأطلقت قوات الاحتلال النار بشكل مكثف هذا الصباح وبشكل مباشر تجاه منازل المواطنين، ما أدى لاختراق الرصاص الثقيل لجدران بعض المنازل دون أن تسجيل أية إصابات.

فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يفتح حاجز الجلمة بعد أسبوع من إغلاقه
جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- فتحت قوات الاحتلال صباح اليوم السبت، حاجز الجلمة شمال جنين، بعد أسبوع على إغلاقه كعقاب جماعي إثر تنفيذ الشهيد رعد زيدان عملية في تل بيب.
وأفاد شهود عيان لـ"لقدس" بأن الاحتلال سمح للفلسطينين من الداخل بالمرور لمدينة جنين، التي عانت من ركود اقتصادي وخسائر فادحة بسبب الإغلاق.
وأعاقت قوات الاحتلال افتتاح الحاجز صباح اليوم بذريعة وجود جسم مشبوه.
ويعد حاجز الجلمة المدخل الوحيد الذي يربط محافظة جنين بالداخل المحتل.
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس
عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء
بكين - (أ ف ب) -عاد رواد الفضاء الصينيين الثلاثة ضمن بعثة "شنتشو-13" إلى الأرض السبت بعد ستة أشهر أمضوها في محطة الفضاء الصينية، وهي أطول مهمة مأهولة لبكين حتى الآن.
وهذه خطوة ناجحة إضافية لبكين في برنامجها الفضائي الطموح للحاق بالولايات المتحدة وأوروبا وروسيا في هذا المجال.
وبعد إطلاق مظلتها الحمراء والبيضاء، هبطت مركبة العودة محملة بالطاقم المؤلف من امرأة ورجلين، قبل الساعة 10,00 بقليل (02,00 ت غ) في صحراء منغوليا الداخلية (شمال الصين).
ونقلت محطة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" أن "مركبة العودة لمهمة شنتشو-13 هبطت بنجاح".
وأظهرت مشاهد مباشرة عبر التلفزيون الحكومي المركبة وهي تهبط وسط سحابة من الغبار. وهرعت الأطقم الأرضية التي بقيت بعيدة من موقع الهبوط، بمروحيات للوصول إليها.
وصفق الطاقم الأرضي لرواد الفضاء الذين أعلنوا واحدا تلو الآخر أنهم "يشعرون بالارتياح".
ويضم الطاقم الجديد رجلين هما تشاي تشيغانغ (55 عاما) أول صيني قام بعملية خروج إلى الفضاء في 2008 ويه غوانغفو (41 عاما) الذي يشارك للمرة الأولى في رحلة فضائية، ووانغ يابينغ (41 عاما) التي أصبحت أول صينية تقوم بعملية خروج إلى الفضاء في تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان تشيغانغ أول من خرج من المركبة، بعد حوالى 45 دقيقة من هبوطها.
وقال هذا الطيار المقاتل السابق الذي لوح للكاميرات مبتسما فيما كان طاقم الأرض يرفعه "أنا فخور ببلدنا البطل".
ومع تمضيته 183 يوما في الفضاء، حطم الطاقم الرقم القياسي الوطني السابق لأطول إقامة في الفضاء والذي كان 92 يوما وسجّل عام 2021 خلال المهمة المأهولة السابقة "شنتشو-12".
وقال جوناثان مكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد-سميثسونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة "هدف شنتشو-13 لم يكن في حد ذاته تسجيل رقم قياسي بل تطوير القدرات اللازمة من أجل إقامة دائمة في المحطة"، وهو الهدف النهائي للصين.
وهذه المهمة هي الخامسة من أصل 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة مقررة لبناء محطة الفضاء الصينية التي من المفترض أن تكتمل بحلول نهاية 2022.
ومحطة "تيانغونغ" (القصر السماوي) ستكون مماثلة في الحجم لمحطة مير السوفياتية السابقة (1986-2001). وحدد عمرها بعشر سنوات على الأقل.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس
تراجع صادرات الغاز الروسي لأوروبا
موسكو - (أ ف ب) -أفادت أرقام رسمية أن صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تراجعت في الأشهر الخمسة الأخيرة، كما سجلت أسعار عقود النفط الروسي انخفاضا ملحوظا.
ويهدف الاتحاد الأوروبي هذا العام لخفض اعتماده على الغاز الروسي بنحو الثلثين في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، بينما تعارض ألمانيا الدعوات إلى مقاطعة شاملة.
وقالت شركة "غازبروم" الروسية الجمعة إن حجم الصادرات إلى أوروبا وتركيا تراجعت بنسبة 26,4 بالمائة بين 1 تشرين الثاني/نوفمبر و15 نيسان/أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وأضافت شركة الطاقة العملاقة أن تخزين الغاز في أوروبا كان عند أدنى مستوياته منذ سنوات عدة.
وفي الوقت نفسه، اتسعت الفجوة بين سعر خام الأورال الروسي وخام برنت بحر الشمال الذي يعد المعيار الدولي الأساسي لسوق النفط في العالم.
وبلغ متوسط سعر خام الأورال 79,81 دولارا للبرميل بين 15 آذار/مارس و14 نيسان/أبريل مقارنة ب108,50 دولارا لبرنت، وفقا لأرقام وزارة المالية الروسية.
وبحسب وكالة إنترفاكس للأنباء فإن الفارق التقليدي في السعر بين خام الأورال وبرنت كان نحو دولار واحد أو دولارين، لكنه ارتفع بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.
ورغم أن النفط الروسي لا يخضع لأي عقوبات غربية، إلا أن الإجراءات العقابية ضد روسيا جعلت الشركات تتردد في شرائه.
ولا يزال النفط الخام مصدرا رئيسيا لإيرادات روسيا التي تعتمد في ميزانيتها الفدرالية على متوسط سعر بقيمة 40 دولارا لبرميل الأورال.
وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه في عام 2021 دفع التكتل لروسيا 80 مليار دولار (74 مليار يورو) مقابل النفط و 20 مليار دولار مقابل الغاز، أي ما يعادل في المتوسط 250 مليون يورو يوميا.
وقال مسؤولون أوروبيون لوكالة فرانس برس الجمعة إن الاتحاد الأوروبي يعمل الآن على توسيع نطاق العقوبات المفروضة على روسيا لتشمل حظرا على النفط والغاز، لكن مثل هذه الإجراءات ستستغرق "عدة أشهر".
وكتب نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مقال نشر الجمعة في مجلة "إينرجي بوليسي" الروسية أنه "من غير المرجح أن يكون ممكنا استبدال النفط والغاز الروسيين بالكامل في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة".
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس
إصابات جراء مواجهات متفرقة ببيت لحم
بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج– اندلعت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية مواجهات عنيفة في أكثر من موقع بمحافظة بيت لحم احتجاجًا على ما جرى بالمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وتضامنًا مع جنين ومخيمها، أسفرت عن وقوع إصابات عديدة في صفوف المواطنين.
في مدينة بيت لحم، اندلعت المواجهات في محيط قبة راحيل شمالًا، حيث قام عشرات الشبان بإشعال إطارات السيارات في الشارع الرئيس القدس- الخليل وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة والحارقات تجاه الجنود، الذين ردوا بإطلاق العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي، وقد نقل إلى المستشفى ووصفت حالته بالمستوطة، كما أصيب آخرون بحالات إغماء وغثيان جراء الغاز المدمع.
وقد اقتحم الجنود المدينة بعد أن فتحوا بوابة الجدار العنصري.
مواجهات في الخضر
كما اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وذلك عقب اقتحامها البلدة القديمة، وتركزت المواجهات في دوار "التل" حيث قام الشبان بوضع المتاريس الحجرية في الشوارع وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة تجاه القوات، التي ردت بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال الناشط أحمد صلاح لمراسل "القدس" إن قنابل الغاز غمرت منازل المواطنين، ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بالاختناق، كما أصيب شاب بالرصاص في الفخذ جرى نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.
مواجهات في حوسان
وفي السياق، شهدت بلدة حوسان غربًا مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تركزت في مدخل البلدة الرئيس ومحيط"المطينة" حيث يتمركز جنود الاحتلال، وقام مئات الشبان برشق حجارة وزجاجات فارغة وحارقات تجاه القوات، وردت بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وكانت البلدة قد شهدت على مدار الأيام الماضية مواجهات عنيفة بشكل يومي في أعقاب إعدام المواطنة غادة سباتين برصاص الجيش وبعدها بيومين استشهاد الفتى قصي حمامرة.
مواجهات شرق بيت لحم
كما اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة "جرن الحمص" بجوار جدار الفصل العنصري ببلدة دار صلاح شرق بيت ساحور، وقام الجنود بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، التي سقطت في محيط العديد من المنازل.
إصابة في مخيم عايدة
وأصيب شاب من مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم بالرصاص الحي في الساق جراء مواجهات اندلعت بجوار جدار الفصل العنصري، وقام الجنود باقتحام المخيم وإطلاق قنابل الغاز تجاه المواطنين ومنازلهم
حارقة تجاه سياج مستوطنة
قالت مصادر محلية إن زجاجات حارقة ألقيت تجاه سياج مستوطنة "بيتار عليت" قرب بلدة نحالين غرب بيت لحم، ما أدى إلى اندلاع حريق في المكان قامت سيارات الإطفاء بإخماده مع تواجد مكثف لجيش الاحتلال.
اقتصاد
السّبت 16 أبريل 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس
ألمانيا تخصص 3 مليارات يورو في سعيها لوقف الاعتماد على الغاز الروسي
برلين - (أ ف ب) -خصصت ألمانيا نحو ثلاثة مليارات يورو (3,2 مليارات دولار) لتأمين محطات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وفق ما أعلنت وزارة المالية الجمعة، في وقت تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا لتخفيف اعتمادها على الغاز الروسي.
وقال وزير المال كريستيان لندنر على تويتر "يجب خفض الاعتماد على واردات الطاقة الروسية بشكل سريع ومستدام".
وأضاف أن "محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة تساهم بشكل مهم في ذلك، وبالتالي علينا تخصيص تمويل لها".
وأفادت وزارة المالية فرانس برس أنه تم تخصيص مبلغ قدره 2,94 مليار يورو لاستئجار حاملات الغاز الطبيعي المسال العملاقة هذه.
وتعوّل أوروبا، وخصوصا ألمانيا، على الغاز الطبيعي المسال لخفض اعتمادها على الواردات الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا.
وتصدّر نحو 20 دولة على رأسها أستراليا وقطر والولايات المتحدة هذا الغاز المسال الذي يتم نقله بحرا.
وبمجرد أن يتم نقل الغاز الطبيعي المسال، يعاد تحويله إلى غاز ويوزع كغاز طبيعي.
وتسمح المحطات العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تحميله على متن ناقلة إلى غاز وضخه في شبكة الأنابيب.
وأعلنت الدول الأوروبية الأسبوع الماضي تكثيف جهودها لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.
وتعد روسيا منتجا رئيسيا للوقود الأحفوري وساهمت في حوالى 45 في المئة من واردات الغاز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي، لكن التكتل يواجه ضغوطا لفرض عقوبات على واردات النفط والغاز الروسية.
وبالمعدل، استوردت ألمانيا في السنوات الأخيرة 55 في المئة من الغاز الذي تحتاجه من روسيا عبر خطوط أنابيب بحرية.
وانخفضت هذه النسبة إلى 40 في المئة بحلول الفصل الأول من العام 2022، لصالح زيادة الواردات من هولندا والنروج إضافة إلى الغاز الطبيعي المسال، وفق وزارة الاقتصاد.
لكن بخلاف عدد من الدول الأوروبية، لا تملك ألمانيا محطة برّية لمعالجة الغاز المسال المستورد.
وتعتمد حاليا على محطات في دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ما يحد من قدرتها على الاستيراد.
وأفادت تقارير إعلامية ألمانية بأن الحكومة تدرس، بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص، إمكانية استئجار ثلاث أو أربع سفن تتمركز في موانئ بحر الشمال أو البلطيق لهذا الغرض.
ويمكن بدء تشغيل بعض هذه المنشآت بحلول الشتاء المقبل.
وتشير الحكومة إلى أن الواقع يفرض عليها بأن لا تتخلى عن الغاز الروسي قبل منتصف العام 2024.
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس
أول ظهور لهاري وميغان في أوروبا منذ عامين
لندن - (د ب أ) - سجل دوق ودوقة ساسكس أول ظهور لهما معا في أوروبا منذ تنحيهما عن مهامهما الملكية في المملكة المتحدة قبل أكثر من عامين.
وقالت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" إن الزوجين وصلا إلى دورة ألعاب إنفيكتوس في لاهاي بهولندا اليوم الجمعة، بعد توقفهما في المملكة المتحدة لزيارة الملكة وأمير ويلز.
وبعد سفرهما جوا من منزلهما بالولايات المتحدة، زار الزوجان الملكة إليزابيث ثم التقيا بأمير ويلز في وندسور أمس الخميس .
وجاءت رحلة هاري وميجان إلى المملكة المتحدة بعد غياب الزوجين عن حفل تأبين دوق إدنبرة في لندن الشهر الماضي.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس
زيلينسكي : مقتل 3000 جندي أوكراني في الحرب الروسية
واشنطن - (د ب أ)- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المسؤولين الأوكرانيين يعتقدون أن ما يترواح بين 2500 و3000 جندي أوكراني قتلوا حتى الآن في الحرب الروسية على أوكرانيا.
ووفقا لمقاطع من مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية تم بثها أمس الجمعة، أشار زيلينسكي إلى إصابة نحو 10 آلاف جندي أوكراني، وأوضح أنه "من الصعب تحديد عدد من سينجو ويظل على قيد الحياة".
وقارن زيلينسكي هذه الحصيلة بتقديرات أوكرانية تفيد بمقتل ما بين19 ألف إلى 20 ألف جندي روسي.
وتفيد تقديرات غربية بمقتل عدة آلاف من الجنود الروس. لكن موسكو أشارت في الآونة الأخيرة إلى مقتل نحو 1350 جنديا في صفوفها.
في غضون ذلك، نجح أكثر من 2800 مدني في الفرار من أكثر المدن تعرضا للعدوان في شرق أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت مصادر أوكرانية أمس الجمعة.
ووصل نحو 2500 لاجئ إلى مدينة زابوريزهزهيا الجنوبية أمس الجمعة، ومن بينهم 363 من مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة، حسبما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تطبيق تلجرام.
وفي وقت سابق ذكر مكتب المدعي العام في خاركيف أوبلاست أن سبعة مدنيين قتلوا على أيدي جنود روس، بينما كانوا يحاولون استخدام ممر آمن للفرار من قرية "بوروفا" بالحافلة، وتردد أن 27 شخصا آخرين أصيبوا في الهجوم.
كما زعمت الحكومة الأوكرانية أن روسيا استخدمت قاذفات القنابل الأسرع من الصوت "سوبرسونيك" من طراز تي يو 22- إم 3 في الصراع، واستخدمتها لقصف مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة إلى حد كبير ، حيث لا يزال القتال مستمرا ، رغم الادعاءات الروسية بأنها تسيطر عليها تماما، وذلك حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أوليكسندر موتوزيانيك.
ولم يسمح لأي قوافل مساعدات بدخول مدينة ماريوبول منذ أن كانت محاصرة من قبل القوات الروسية قبل أسبوعين حسبما قال ديفيد بيزلي رئيس برنامج الأغذية العالمي أمس الجمعة بعد زيارة لأوكرانيا. وأضاف أنه يعتقد أن نحو 100 ألف شخص ما زالوا في المدينة لكن آخر إمدادات الغذاء والماء ستنفد قريبا.
وفي أماكن أخرى من أوكرانيا، واصلت القوات الروسية قصف بلدتي بوباسنا وروبيجني في منطقة لوهانسك شرق أوكرانيا، بحسب الجيش الأوكراني.
وقتل عشرة أشخاص على الأقل في القصف بمدينة خاركيف في شرق أوكرانيا، طبقا لما ذكره مكتب المدعي العام الإقليمي على موقع "فيسبوك" أمس الجمعة. وتردد أن 35 شخصا على الأقل أصيبوا.
وذكرت مصادر أوكرانية أن مدينة "سيفيرودونتسك" بمنطقة "لوهانسك" تضررت بشدة بسبب الهجمات الروسية.
وتتوقع كييف التي تعزز أعداد قواتها في المنطقة هجوما روسيا أوسع نطاقا في شرق أوكرانيا في الأيام المقبلة بعد أن حول الكرملين تركيزه من العاصمة ومناطق في الشمال.
وتم نشر بعض القوات الروسية، التي كانت منتشرة سابقا بالقرب من مدينة "تشيرنيهيف" شمالي أوكرانيا، الآن حول مدينة "سيفيرودونتسك" الرئيسية بالقرب من بلدة "روبيجني"، حسب تقرير الجيش الأوكراني.
وإذا تأكد ذلك، ستكون تلك أول وحدة، يتم سحبها وإعادة نشرها في شرق أوكرانيا من القتال في شمال شرق أوكرانيا، طبقا لما ذكره معهد "دراسة الحرب" ومقره أمريكا.
وأفاد البيان بأن العديد من المباني السكنية في الضواحي الشرقية تضررت أو تعرضت للتدمير.
ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.
في غضون ذلك، تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تحد ضخم لتطهير المناطق التي انسحبت منها القوات الروسية أو تم طردها منها.
وقال زيلينسكي في رسالة الفيديو التي يوجهها يوميا في وقت متأخر من أمس الجمعة إن السلطات الأوكرانية تواصل العمل لإعادة الحياة إلى طبيعتها في تلك الأماكن، مشيرا إلى أن حجم العمل "هائل حقا".
وأضاف أنه يتم تطهير الألغام وإعادة الكهرباء والمياه والغاز.
وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن الشرطة ومكاتب البريد والسلطات المحلية بدأت تستأنف عملها.
ويقاتل الانفصاليون المدعومون من روسيا بالفعل في دونيتسك ولوهانسك منذ عام 2014، ولكن موسكو تعززهم الآن. وقالت أوكرانيا إنها دمرت عدة دبابات روسية ومنظومة مدفعية في المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، غادر أكثر من 7ر4 مليون أوكراني البلاد منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير. وفر أكثر من سبعة ملايين شخص داخل أوكرانيا.




