فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

"تجارة وصناعة نابلس" تنهي دورة تدريبية حول "ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني"

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعاده - اختتمت غرفة تجارة وصناعة نابلس دورة تدريبية بواقع 10 ساعات تدريبية حول "ريادة الأعمال والتسويق الالكتروني". 


وحضر الدورة التدريبية رئيس الغرفة عمر هاشم، وأعضاء مجلس الادارة ياسين دويكات، وطايل الحواري وبشير حنني، ومدربتي الدورة نسرين سويدان، وهبة مصري، والمشاركات في الدورة، وممثل طاقم منشأتي المهندس ضياء قدومي.


وجاء عقد الدورة ضمن البرامج التدريبية والاستشارات المتخصصة التي تنظمها وحدة المساعدة (منشأتي) في الغرفة، بهدف تزويد المشاركات صاحبات المنشآت والمشاريع الصغيرة والصغيرة جدا من عدة قطاعات بالخبرات والمعارف والتطبيقات العملية واكسابهن المهارات اللازمة في مجال ريادة الأعمال، ومهارات الشخص الريادي، واعداد خطة المشاريع الصغيرة والموازنة المالية، وفي مجال التسويق الالكتروني، وطرق الوصول الصحيح للجمهور، وادارة الصفحات الالكترونية، والتمويل الفعال للإعلانات.


وفي كلمته، هنأ هاشم المتدربات باجتياز الدورة، مشيرا الى أن تنظيم الدورة التدريبية جاء في اطار سعي الغرفة ووحدة المساعدة (منشأتي) لزيادة كفاءة صاحبات المنشآت والمشاريع الاقتصادية الصغيرة والناشئة لا سيما في ريادة الأعمال والتسويق، معتبراً أن الدورات التدريبية هي احد الآليات للحصول على المعارف الجديدة.


بدورهن، عبرت المدربات عن سعادتهن بمشاركتهن في التدريب، وعبرن أيضًا عن استعدادهن للتواصل مع المتدربات بعد الدورة.


وأعربت المشاركات عن سعادتهن بمشاركتهن في التدريب، منوهات إلى أهمية ونوعية الاستفادة التي حصلن عليها، وقدمن الشكر لإدارة الغرفة والمدربات وطاقم المشروع.


وفي نهاية الحفل، تم تسليم الشهادات للمشاركات وعددهن 18 متدربة من المنشآت والمشاريع الصغيرة والصغيرة جدا.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

45 يوماً على إضراب الأسير خليل عواودة وسط تدهور ملحوظ على حالته

 

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل الأسير خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 45 على التوالي احتجاجاً على اعتقاله الإداري التعسفي، وتحتجزه سلطات الاحتلال حالياً داخل ما تسمى "عيادة سجن الرملة"، بظروف صحية واعتقالية غاية في السوء.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الأحد، أن تدهوراً ملحوظاً طرأ على حالة الأسير عواودة بعد مرور أكثر من شهر على إضرابه، فهو يعاني من هزال وعدم توزان وانخفاض حاد في الوزن ويتقيأ دما في الفترة الأخيرة، كما يشتكي من أوجاع حادة في المعدة والخاصرتين، ونتيجة لصعوبة وضعه فهو يتنقل على كرسي متحرك.


وأضافت أن إدارة السجون تحتجز الأسير عواودة داخل زنزانة قذرة تنتشر فيها الحشرات والصراصير، وعقب نقله إلى "الرملة" قامت إدارة المعتقل بمنحه بطانية متسخة، وقد تم عرض الأسير عواودة على طبيب وأوصى بنقله إلى مستشفى "كابلان" نتيجة تفاقم حالته، لكن إدارة معتقلات الاحتلال رفضت وقامت بإعادته مجدداً إلى مستشفى "الرملة".


ولفتت الهيئة إلى أن جيش الاحتلال كان قد اعتقل عواودة بتاريخ 27/12/2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة 6 أشهر دون أن توجه محكمة الاحتلال تهمة له، وفور إعلان إضرابه قامت سلطات الاحتلال بزجه داخل زنازين سجن "عوفر".


يشار إلى أن الأسير عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا في  الخليل، وهو أسير سابق أمضى داخل سجون الاحتلال 12 عاماً من بينها 5 سنوات قيد الاعتقال الإداري وهو أب لأربع فتيات.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

تربية جنين تستكمل استعداداتها لعقد دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - عقدت مديرية التربية والتعليم في جنين لقاءً مشتركاً بين فريق دراسة بيزا في المديرية ومديري ومديرات مدارس العينة ومطبقي الدراسة التكنولوجي والبيداغوجي، وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات في المديرية.


وافتتح اللقاء، رئيس اللجنة أ. هاني دراغمة الذي أثنى على الجهود المبذولة في هذه الدراسة من إدارة ومعلمين ومطبقين ومشرفي التخصصات المستهدفة من قسم الإشراف التربوي وقسم التقنيات التربوية.


وأشار دراغمة، إلى أن المديرية قامت خلال الفترة السابقة بإجراء محاكاة لفقرات بيزا في الاختبارات المدرسية، وتعريض الطلبة لمهارات التفكير الناقد والمهارات العليا التي تركز عليها الدراسة التي ستطبق في فلسطين للمرة الأولى، مؤكداََ على الجهوزية الفنية والتقنية اللازمة لتنفيذ الدراسة.


وأكد أ. سامر أبو الرب، على ضرورة الالتزام بالتعليمات الواردة من مركز البحث والتطوير التربوي، والتأكد من صحة البيانات المعبأة في النماذج المرفقة للاختبار، وشدّد على ضرورة التأكد من أن الطلبة الذين يؤدون الاختبار هم طلبة العينة الواردة أسماؤهم من الوزارة، مؤكداً على ضرورة عدم تدخل المطبقين في الإجابة عن أية فقرة من فقرات الاختبار.


وتخلل اللقاء، عرض إلكتروني للمعلمة سلسبيل العيسه وضح آلية التطبيق والنماذج المطلوبة وآلية التعامل معها، وقدّمت عرضاً لتجربتها كمطبق تكنولوجي في مدرسة برهان الدين العبوشي والتي كانت ضمن العينة التجريبية في تطبيق الدراسة العام الماضي.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص يستنكر الاعتداءات على الاقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم-  استنكر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص الفلسطينية اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداءات الوحشية على المصلين التي ادت الى ووقوع العديد من الإصابات في صفوف المصلين وتدنيس المسجد القبلي والعبث وتخريب محتوياته، معتبرا الاقتحامات والاعتداءات الصارخة على المقدسات الدينية إستفزازاً لمشاعر المصلين في المسجد الأقصى المبارك.


ووجه المجلس في بيان صادر عنه له اليوم الاحد تحية إجلال واعتزاز لأبناء شعبنا المرابطين في المسجد الأقصى المبارك الذين يتصدون بصدورهم العارية لهجمات جنود الإحتلال ومستوطنيه ويقفون سدا منيعاً أمام هذه الهجمة الشرسة على مقدسات الأمة الإسلامية.


واكد المجلس التنسيقي أن قضية الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك هي قضية العالم العربي والإسلامي أجمع ويقوم أبناء شعبنا الفلسطيني بهذا الدور نيابة عن الأمة العربية والإسلامية في الحفاظ على مقدسات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية والتصدي لكافة مخططات الاحتلال الهادفة الى تغيير معالم المدينة المقدسة وإخلائها من سكانها.


وطالب المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص في بيانه الدول العربية والإسلامية وجميع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك والتدخل الفوري في الضغط على الإحتلال الإسرائيلي بوقف اعتداءاته الغاشمة على أبناء الشعب الفلسطيني عامة وعلى المصلين في المسجد الأقصى المبارك ورفع الظلم الواقع على أبناء شعبنا المرابط.


ودعا المجلس شعوب العالم الحر بالتضامن والوقوف بجانب قضيتنا العادلة وإنهاء الإحتلال ووقف سلسلة الإعتداءات الممنهجة على أبناء شعبنا الفلسطيني.


وحيا تضامن ووقوف إخوتنا في الطوائف المسيحية في القدس بجانب أهلنا وأبناء شعبنا والذي سطر أسمى معاني الوحدة الوطنية المتمثل بفتح الكنائس أمام المصابين والجرحى ونؤكد على تعزيز الوحدة والوطنية الفلسطينية بين أبناء الشعب الواحد للتصدي لمؤامرات الإحتلال وطمس القضية الفلسطينية.

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الأردن يطلق حملة ضخمة لجوائز حسابات التوفير في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم - تحت شعار "الفرحة فرحتين! وكل شهر فائزين اثنين"، أعلن بنك الأردن عن إطلاق حملة ضخمة لجوائز حسابات التوفير في فلسطين، وذلك ضمن رؤيته الهادفة إلى مكافئة عملائه باستمرار، وتقديم أفضل الجوائز والخدمات لهم، وزيادة فرصة ربحهم.

وتتضمن الحملة الجديدة جائزة قيمتها 100,000 شيقل شهريًا لفائزين ابتداءً من شهر نيسان، والجائزة الكبرى في نهاية العام قيمتها 500,000 شيقل.

وأعرب المدير الإقليمي لبنك الأردن في فلسطين، السيد حاتم فقهاء عن سعادته بإطلاق هذه الحملة الجديدة، معتبرا أن هذه الحملات التي يقدمها البنك لعملائه هي نتيجة لثقة العملاء بالبنك وتعاملهم المستمر والمتزايد معه، مؤكدا سعي بنك الأردن بشكل مستمر للمحافظة على تفوقه في أدائه وخدماته، وكذلك تفوقه في الجوائز المختلفة التي يقدمها لعملائه ضمن البرامج والحملات المتعددة للبنك.

ودعا فقهاء الجميع لفتح حسابات توفير لدى بنك الأردن أو تغذية حساباتهم القائمة ليتمكنوا من الدخول في السحوبات القادمة للحملة، لافتًا إلى أن كافة فروع البنك في الضفة وقطاع غزة تشارك في السحوبات وأن تغذية العميل لرصيد حسابه تزيد في الفرص التي يحصل عليها في السحب.
ويهدف بنك الأردن من هذه الحملة الى التأكيد على أن حساب التوفير يساهم في تغيير حياة المواطن بالمستقبل، وهذه الجوائز بمثابة حافز ومصدر توعية للمواطنين على أهمية هذا الهدف المجتمعي الذي من خلاله نساهم في تطوير فكرة التوفير والادخار لوقت الحاجة.

والى جانب حملات حسابات التوفير، يواصل بنك الأردن عروضه وحملاته الأخرى، كحملة القروض الشخصية، وقروض السيارات، والحملات على البطاقات الدائنة والمدينة، وغيرها من البرامج والخدمات المصرفية المتميزة، مما يؤكد على توجه البنك لخدمة كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني على اختلاف قطاعاته، وذلك لتسهيل حياتهم وإعطائهم الفرصة لتحقيق أحلامهم وتلبية احتياجاتهم بحسب مقدرتهم ودخلهم الشهري.

وفي هذا الإطار، أطلق بنك الأردن، مؤخرًا، برنامجا جديدا لودائع التوفير للأطفال، تحت اسم "حساب سنابل للأطفال"، بمزايا ومكافآت متعددة وعوائد مرتفعة تساعد الأهل على تأمين مستقبل أطفالهم.

والجدير ذكره أن بنك الأردن من أوائل البنوك التي تواجدت في السوق الفلسطيني، ويقدم البنك خدماته لكافة فئات عملاء الأفراد والشركات والمؤسسات، من خلال فروعه ومكاتبه المنتشرة في مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

إقلاع أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب وشرم الشيخ

(أ ف ب)- أقلعت الأحد أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ المصري على ما أكدت شركة الطيران الوطنية الإسرائيلية "إلعال".


وقالت الشرطة في بيان "إن الرحلة 5193 أقلعت من مطار بن غوريون بعد السابعة صباحا بتوقيت غرينتش بقليل".


ويأتي تدشين هذه الرحلات بعد زيارتين اثنتين لرئيس الوزراء نفتالي بينيت لمصر قابل خلالهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، هبطت طائرة تحمل شعار الناقل الرسمي "مصر للطيران" في رحلة وصفت بأنها "تاريخية".


وتعود الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب والقاهرة اللتان وقعتا اتفاق سلام في العام 1979، إلى سنوات طويلة ماضية.


لكن كانت الرحلات تشغل عبر شركة طيران سيناء التي تأسست لهذا الغرض حصرا ودون وضع العلم المصري على الهيكل الخارجي لطائراتها.


وبينما تتواصل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، دعا الفرع المصري لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها الأراضي الفلسطينية، إلى مقاطعة مهرجاني الموسيقى "غراوند" و"نابيا" اللذان ينطلقان الأحد من سيناء.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: معركتنا مفتوحة مع المحتلين، وسنحسمها لصالحنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية إنه تم التأكيد لكل الأطراف التي تواصلت معنا أن الأقصى مسجدنا، ولنا وحدنا، ولا حق مطلقًا لليهود فيه.


وأضاف هنية في بيان، الأحد، أن من حق الشعب الفلسطيني الوصول إلى الأقصى، والصلاة والاعتكاف فيه، ولن نخضع لكل إجراءات القمع والإرهاب الإسرائيلي.


وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني يدافع عن نفسه وأرضه، ومن حقه الطبيعي أن يستمر في مقاومته، والقدس هي محور الصراع، وسنواصل الدفاع عنها في معركة مفتوحة مع المحتلين، وسوف نحسمها لصالحنا مهما طال الزمن.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف في كرواتيا يوقعون عريضة ضد طرد قطة من قصر تاريخي

زغرب -  (أ ف ب) -أثارت قطة مشردة عمرها 17 عاماً جدلاً واسعاً في مدينة دوبروفنيك الكرواتية، بعدما هُجّرت من أحد أجمل قصور المدينة.
وكانت القطة الثلاثية الألوان التي حظيت بإعجاب سياح كثر أثناء زيارتهم دوبروفنيك، تعيش تحت قناطر قصر حاكم جمهورية راغوزا القديمة الذي يعود إلى القرن الرابع عشر ويتسم بهندسة معمارية جميلة.


واستقرت القطة في بداية "إقامتها" في القصر داخل أحد الصناديق الورقية، ثم بادر سرديان كيرا، وهو أحد سكان المدينة، إلى صنع بيت خشبي صغير لها في نهاية شهر آذار/مارس، على النمط المعماري نفسه الذي بني به القصر، وهو يجمع بين الطابع القوطي ومميزات عصر النهضة. وجهّز كيرا البيت الخشبي بوسادة من المخمل الأحمر ووضع عليه لوحة تحمل اسم القطة "أناستازيا".


لكنّ الإدارة المسؤولة عن متاحف دوبروفنيك لم تستسغ خطوة كيرا، وطلبت إزالة البيت الخشبي، ما أثار استياء الناشطين في مجال حقوق الحيوانات.


وشددت الإدارة في بيان على أنّ من غير المسموح لأحد بالمس بالطابع "الفريد والتاريخي" لدوبروفنيك و"خصوصاً من خلال بناء أماكن إيواء أو موائل".
وأثار هذا القرار جدلاً واسعاً في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 44 ألف نسمة. وانتشرت عبر مواقع التواصل دعوات لحماية القطة التي سبق أن اُبعدت العام الفائت من مكان إيواء موقت.


وكتب أحد مستخدمي فيسبوك "أناستازيا بحاجة إلى بيتها! أعيدوه لها! يبدو أنّ المؤسسات الثقافية يديرها أشخاص غير مثقفين".
وأطلقت إحدى الصحف المحلية استطلاعاً الكترونياً في شأن مصير القطة، واعتبر تسعون في المئة من المشاركين فيه والبالغ عددهم 4500 أنّ بيت القطة ينبغي أن يبقى تحت قناطر القصر. وقال سرديان كيرا "إنّه بيتها، والموضوع يتعلق بوجود قطة واحدة فقط لا سبعين".


لكنّ رئيس بلدية دوبروفنيك ماتو فرانكوفيتش ساند قرار إدارة المتاحف، مشيراً إلى أنّ المدينة تضم عدداً كبيراً من القطط المشردة وتفتخر بأن هذه الحيوانات تتلقى قدراً جيداً من الغذاء وليست "هزيلة". وأضاف أنّ وضع القطط "يبيّن كيف تتعايش هذه المدينة مع الحيوانات. لماذا عليناً الآن أن نؤويها؟".
وفي انتظار القرار النهائي الذي سيُتخذ في حق القطة، يدعم ناشطون كثر قضيتها إذ فُتح حساب باسم "الأميرة أناستازيا" عبر فيسبوك، وأُطلقت عريضة إلكترونية تطالب بإعادة بيت القطة وقّعها حتى السبت نحو 12 ألف شخص.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

عارض أزياء سعودي يتحدى التقاليد في المملكة المحافظة

الرياض -  (أ ف ب) -من خلال وصلات شعره الوردية وسرواله المطبوع برسمة جلد الفهد، لفت عارض الأزياء السعودي زياد المسفر الأنظار خلال جلسة تصوير أقيمت أخيراً في مكان عام بالسعودية حيث لا يزال المجتمع محافظا بدرجة كبيرة.


وأخرج المارة هواتفهم لالتقاط الصور بعدما خرج المسفر من سيارته البيضاء إلى ممر المشاة في منطقة المقاهي الفاخرة في العاصمة الرياض، يتبعه منسّق ملابسه ومصوّره.


ساعدت هذه المظاهر المسفر (25 عاما) على تكوين شبكة متابعين ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي، ممهداً الطريق أمام عارضي أزياء سعوديين قلائل يتحلون بما يكفي من الشجاعة لارتداء ملابس يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مناسبة للنساء فقط، متحدّين بذلك المعايير الجندرية الصارمة في بلادهم.


وجعلت هذه الجرأة من المسفر شخصية مفضّلة للعلامات التجارية الفاخرة التي تحرص على الاستفادة من مشهد لم يكن من الممكن تصوره في السعودية قبل سلسلة الإصلاحات الاجتماعية التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


ومع ذلك، فإن نهج المسفر ينطوي على مجازفة كبيرة.


فبالإضافة للمعجبين المتحمسين، معظمهم من المراهقات اللواتي يتابعنه على تطبيق "سناب تشات"، ضم حشد المتابعين لجلسة التصوير الأخيرة في الرياض رجلا غاضبا في منتصف العمر نزل من سيارته ليهاجم المسفر واصفاً إياه بأنه "مثلي"، في بلد تجرّم قوانينه المثلية الجنسية بشدة.
وتمنع السعودية تقليديا الرجال من "التشبه بالنساء" أو من ارتداء ملابس النساء، والعكس صحيح.


لا يُعرّف المسفر نفسه على أنه مثلي إذ ينوي الزواج من امرأة يوما، لكنّه يشرح أنه ببساطة يتبع العلامات التجارية العالمية للأزياء التي تقدم ملابس يمكن للجنسين ارتداؤها.


ورغم المضايقات التي يتعرض لها من حين لآخر سواء شخصيا أو عبر الإنترنت، أكّد المسفر لوكالة فرانس برس أنه ليس لديه أي نية لمغادرة السعودية أو تعديل مظهره.


وقال "الأفضل لي أن أبقى في بلدي وأرتدي هذه الملابس على أنّ انتظر رحلة للخارج لارتداء زي جريء".
بدأ شغف المسفر المولود في مدينة الرياض، وهو الأكبر بين ستة شقاء، بالأزياء والأناقة في سن مبكرة.


وقال "اعتدت أن اختار ملابس أمي وخالاتي وأقاربي. كنت أحب تنسيق ملابسهن".
وتابع "اعتادت أمي على استشارتي بخصوص هذه الأمور، لذلك أصبحت أكثر اهتماما بأزياء النساء".


ولم يكشف المسفر عن طموحه بشكل علني إلا بعد أن بدأ الأمير محمد في مشروعه لتحسين صورة المملكة، بما في ذلك تخفيف القواعد الإلزامية التي حكمت ملابس النساء لعقود.


ومنذ حوالي عامين، بدأ المسفر في عرض الأزياء عبر الإنترنت من خلال "سناب تشات"، وهو خيار آمن نسبياً إذ إن المنصة تحذف المنشورات تلقائيا بمجرد عرضها.


واليوم بات يتفاخر بأن لديه أكثر من مليوني متابع على التطبيق، و200 ألف آخرين على انستغرام، وهو مستوى من التأثير جذب إليه انتباه العلامات التجارية.
عندما افتتحت "غوتشي" متجرا جديدا في الرياض الشهر الماضي، حرص طاقمها على دعوة المسفر للاطلاع على المنتجات، على ما أفادت الموظفة في قسم المبيعات لؤلؤة محمد.


وأفادت لؤلؤة وكالة فرانس برس "من المهم جدا دعوته لأننا عندما ندعوه ونلتقط مقطع فيديو أو صورة له وهو يرتدي أي قطعة، فإن ذلك يضمن بيعها فوراً".


وتابعت "جميع السعوديات -- نساء كبيرات في السن وفتيات صغيرات -- يراقبنه".
رغم أنّ عارضي أزياء ومؤثرين ذكوراً آخرين يحذون حذوه، لا يزال المسفر يتمتع بمنزلة فريدة.
وقال مندوب مبيعات في متجر علامة "برادا" إنه "الرقم واحد"، رافضا ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع، شأنه في ذلك شأن آخرين التقتهم وكالة فرانس برس.


وأوضح عاملون محترفون كثر في قطاع الأزياء أن قبول السعودية المحدود للمسفر لا ينبغي فهمه على أنّه تأييد كامل لسلوكه.
وأشاروا إلى أنّ المسفر، الذي يحقق جزءا من إيراداته من خلال الإعلانات عبر الإنترنت، يتمتع بالحماية لأنه يعمل مع العلامات التجارية الفاخرة ويختلط مع المشاهير المحليين الذين يدعونه إلى مناسباتهم.
وقالت لؤلوة محمد "ننظر إليه على أنه عارض أو فنان نوعاً ما، لذا لا يمكننا الحكم عليه".
لكنها أضافت "أحيانا يكون رد الفعل سلبياً. السعودية بلد مسلم. لا أريد أن أرى أخي يفعل الشيء نفسه".
ويظهر هذا التضارب في النظرة إلى المسفر بوضوح في التعليقات على صفحته على "انستغرام".
وردا على منشور في شباط/فبراير ارتدى فيه المسفر معطفا أحمر فاتحا مع سترة أرجوانية ضيقة ذات ياقة حتى الرقبة، كتب أحد المستخدمين "استغفر الله العظيم" بينما كتب آخر "سأحذف الانستغرام بعد رؤية هذه الأشكال".
لكنّ مستخدما آخر أعرب عن دعمه وتشجيعه كاتباً "زياد استمر، أحبك. اهتم بنفسك من أجل الناس التي تحبك وافعل ما تحب ولا تهتم لأي كلام".

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال نائبة رئيس الاتحاد الايراني لكرة القدم بتهمة "الاحتيال"

طهران -  (أ ف ب) -ألقي القبض على نائبة رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم بتهمة الاحتيال فيما يتعلق بقضية عملة مشفّرة، وفق ما أفادت وكالة إيرنا الرسمية الأحد.


وأوضحت وكالة "مهر" أنه تم اعتقال نائبة الرئيس المكلفة بشؤون المرأة شهره موسوي في أعقاب "عدة شكاوى".


في شباط/فبراير الماضي، أُقيل رئيس الاتحاد الإيراني شهاب الدين عزيزي خادم بعد عام على توليه منصبه.
وكانت صحيفة "إيران" الحكومية اليومية قد اتهمته بـ"نقص في الشفافية المالية" و"توقيع عقد مع شركة صهيونية لاستيراد تقنية حكم فيديو المساعد (في ايه آر)".
وفقًا للوكالة الرسمية الأحد، فإن زوج نائبة الرئيس معتقلٌ أيضًا في قضية العملة المشفرة المزيفة.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

أفراد الأسرة المالكة البريطانية يحضرون قداس عيد الفصح بدون الملكة

 لندن  -  (د ب ا)- من المقرر أن يحضر أفراد الأسرة المالكة البريطانية قداس عيد الفصح اليوم الأحد في ويندسور، ولكن من غير المتوقع أن تنضم لهم الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا .


يعد القداس أمرا رئيسيا لدى الأسرة المالكة، ولكن الملكة، التي تعاني من مشاكل في الحركة، لن تنضم لأفراد أسرتها في كنيسة سانت جورج في قلعة ويندسور.


وذكرت وكالة الانباء البريطانية "بي ايه ميديا" أن الامير تشارلز دوق كورنوال وزوجته دوقة كورنوال، اللذان مثلا الحكومة خلال القداس الذي أجرى الخميس الماضي في نفس الكنيسة، لن يحضرا قداس اليوم.
وكان الامير هاري دوق ساسكس زوجته قد زارا الملكة في ويندسور الخميس الماضي.

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| روسيا تنذر آخر المدافعين عن ماريوبول وتقصف مصنع أسلحة قرب كييف

كييف- (أ ف ب) -وجهت روسيا الأحد إنذارا نهائيا لآخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول مطالبة إياهم بإلقاء سلاحهم وإخلاء الميناء الاستراتيجي في جنوب شرق أوكرانيا الذي سيشكل الاستيلاء عليه انتصارا مهما لموسكو.


وأعلنت القوات الروسية أيضا إنها قصفت مصنعا جديدا للأسلحة بالقرب من كييف الأحد لليوم الثالث على التوالي بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية ردا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.


ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء السبت الوضع في ماريوبول بأنه "غير إنساني"، داعيًا الغرب إلى تزويد كييف "فورا" بالأسلحة الثقيلة. وتقول القوات الروسية إنها سيطرت عل المدينة بشكل شبه كامل بعد قتال عنيف باستثناء جيب للمقاومة.


ونشرت تصريحات زيلينسكي في الوقت الذي طلبت وزارة الدفاع الروسية من المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مجمع "آزوفستال" للمعادن وقف القتال الأحد عند الساعة السادسة بتوقيت موسكو (03,00 ت غ) وإخلاء المبنى قبل الساعة 13,00 (10,00 ت غ).


وأكدت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق تلغرام أن "جميع من يتخلون عن أسلحتهم سيتم ضمان إنقاذ حياتهم"، مشددة على أنها "فرصتهم الوحيدة".


وتابعت الوزارة أنه باستثناء جيب المقاومة هذا "تم تطهير كافة أراضي مدينة ماريوبول من مسلحي مجموعة آزوف النازية والمرتزقة الأجانب والعسكريين الأوكرانيين".


وفي وقت مبكر من صباح يوم الأحد، تحدثت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عن غارات جوية شنها الروس على المدينة من منطقتي دونيتسك وتافريا.


وقالت في بيان "قاموا بعمليات هجومية أيضا بالقرب من الميناء" دون أن تشير إلى الدعوة إلى إلقاء أو التأكيد الروسي بالسيطرة على معظم المدينة.


وسيشكل استيلاء روسيا على هذه المدينة انتصارا مهما لموسكو لأنه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف من خلال ربط منطقة دونباس -التي يسيطر موالون لها على جزء منها- بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.


وقال المستشار النمسوي كارل نيهامر الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الإثنين إن الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب التي أشعلها غزوه لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وصرح نيهامر في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأميركية نُشرت مقاطع منها "أعتقد أن لديه منطقه الخاص في الحرب". وأضاف "أتصور أنه يعتقد أنه يكسب الحرب".


من جهته، عبر رئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الأحد عن أسفة لعدم فاعلية "الحوار" مع بوتين، مشيرا إلى أن هذه الاتصالات لا تمنع استمرار "الرعب" في أوكرانيا.


من جهته، دعا البابا فرنسيس الأحد المسؤولين إلى "سماع صرخة الشعب من أجل السلام" في "عيد فصح تطغى عليه الحرب"، مشيرا إلى أوكرانيا "الشهيدة".


وقال الحبر الأعظم خلال مباركته التقليدية "لمدينة روما والعالم" أمام نحو خمسين ألف مصل في ساحة القديس بطرس "رأينا الكثير من الدماء والكثير من العنف (...) دعونا نتوقف عن استعراض القوة بينما يتألم الناس".


وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو "ما زال الوضع في ماريوبول خطيرا (...) وببساطة غير إنساني". وأضاف أن "هذا ما فعله الاتحاد الروسي. فعل ذلك عمدا"، متهما روسيا بأنها "تحاول عمدا تدمير أي شخص في ماريوبول" الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.


وأضاف أنه ليس هناك سوى "خيارين (...) إما أن يزود الشركاء أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة والطائرات (...) على الفور" من أجل "تخفيف الضغط على ماريوبول ورفع الحصار" عن المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها 441 ألف شخص قبل الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


وتابع أن الخيار الثاني هو "طريق التفاوض حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسما أيضًا"، مؤكدا أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو نشاط "يومي" منذ بدء الحصار لكن تبين أنه "صعب جدا".


قبل ذلك، هدد الرئيس الأوكراني بوقف محادثات السلام مع موسكو إذا "تمت تصفية" آخر الجنود الأوكرانيين في ماريوبول. وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن المحاصرين في ماريوبول محرومون من الطعام والماء والدواء، متهمًا الروس بـ"رفض" إقامة ممرات إنسانية.


وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن أكثر من مئة ألف مدني باتوا على حافة مجاعة في ماريوبول، التي تفتقر إلى المياه ومصادر التدفئة أيضا.

أما في ما يتعلق بالخسائر البشرية، قال زيلينسكي إنها "قد تكون في ماريوبول أكبر بعشرة أضعاف من تلك التي سجلت في بوروديانكا" المنطقة الواقعة بالقرب من كييف والتي دمرت في القصف وشهدت انتهاكات مفترضة أثناء احتلالها.


من جهتها، طالبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك الأحد بفتح طريق لإجلاء الجنود الجرحى من ماريوبول.


في الوقت نفسه، أعلن تعليق الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من شرق أوكرانيا، في غياب اتفاق مع الجيش الروسي على وقف لإطلاق النار.


وأما بالنسبة لمنطقة كييف، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد أنها أطلقت صواريخ عالية الدقة على مصنع ذخيرة بالقرب من بروفاري. وقال رئيس بلدية بروفاري إيغور سابويكو إن القصف أصاب "جزءا من البنية التحتية" في الساعات الأولى من صباح الأحد.


ولم يلاحظ صحافي من وكالة فرانس برس في الحال أي دمار أو دخان أو حريق.


ووجه الجيش الروسي صواريخه مجددا إلى مدينة كييف التي شهدت بعض التهدئة مؤخرا، ردا على خسارة السفينة الحربية موسكفا في البحر الأسود.


ويقول الأوكرانيون إنهم تسببوا في غرقها عبر قصفها بصواريخ نبتون المضادة للسفن، بينما قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن السفينة الروسية أصيبت بصاروخين أوكرانيين الخميس.

لكن السلطات الروسية لم تقر هذه الرواية مؤكدة أن حريقا تسبب في انفجار ذخيرة على متن السفينة التي غرقت بعد ساعات أثناء قطرها.


نجت كييف ومحيطها نسبيا من القصف منذ انسحاب الجيش الروسي من هذه المنطقة في نهاية آذار/مارس. لكن خسارة موسكفا أثارت استياء موسكو.


وقالت السلطات المحلية إن القوات الروسية قصفت السبت أيضا مصفاة للنفط في شرق أوكرانيا تبعد أربعة كيلومترات عن ليسيتشانسك القريبة جدا من خط المواجهة.

ومن الطريق على طول الموقع، تمكن صحافيون من فرانس برس قبيل المساء من رؤية أحواض ما زالت مشتعلة في نهاية فترة ما بعد الظهر، وعمود كبير من الدخان الأسود تدفعه الرياح.


وقالت أوكرانيا إنها دمرت أربعة صواريخ كروز أطلقتها طائرات روسية أقلعت من بيلاروس المجاورة، صباح السبت على منطقة لفيف (غرب).


في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا أكدت وزارة الدفاع الروسية السبت أن "الدفاع الروسي المضاد للطيران أسقط طائرة نقل عسكرية أوكرانية كانت تنقل دفعة كبيرة من الأسلحة التي قدمتها دول غربية" إلى أوكرانيا.


وأخيرا، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن حوالي خمسة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير، موضحا أن 40200 شخص غادروا البلاد في الساعات الـ24 الماضية.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

الأمير تشارلز يوجه تحية إلى اللاجئين ومضيفيهم

لندن -  (أ ف ب) -وجه وريث العرش البريطاني الأمير تشارلز تحية إلى اللاجئين والذين فتحوا أبوابهم لهم، في رسالة بمناسبة عيد الفصح الأحد تطرق فيها إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال تشارلز (73 عاما)، الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية التي ستبلغ عامها السادس والتسعين الخميس المقبل "اليوم، بات ملايين الأشخاص مشردين ومنهكين من الترحال من مواقع مضطربة، ومجروحين من الماضي وقلقين على المستقبل، ويحتاجون لمن يستقبلهم بلطف وللراحة".


وأضاف "في السنوات الأخيرة، شعرت بالحزن إزاء معاناة الضحايا الأبرياء جراء النزاعات أو الاضطهاد، وقد التقيت بعضهم وأخبروني بقصص مأسوية يعجز اللسان عن وصفها أثناء إجبارهم على الفرار من بلدهم والبحث عن مأوى بعيدا عن ديارهم".


وتابع الأمير تشارلز قائلا "لكن وسط كل هذا الحزن وانعدام الإنسانية، كان مؤثرا بشكل خاص رؤية مدى استعداد الكثير من الناس لفتح منازلهم للمحتاجين، وكيف قدّموا وقتهم ومواردهم لمساعدة أولئك الذين يواجهون مثل هذه المحنة والألم".


وبعد الانتقادات بسبب تعقيد الخطوات التي يتعين على اللاجئين الأوكرانيين اتباعها للانضمام إلى أقاربهم في المملكة المتحدة، أطلقت حكومة بوريس جونسون برنامجا للإيواء عرض خلاله 200 ألف بريطاني أن يستضيفوا في منازلهم أوكرانيين فارين من الغزو الروسي.
وبحسب أحدث الأرقام الرسمية، أصدرت الحكومة البريطانية حتى 13 نيسان/أبريل 56500 تأشيرة لـ94 ألفا و700 طلب.
وقد فر أكثر من خمسة ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفق الأمم المتحدة.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

آبل تختبر الجيل الجديد من رقائق إم2 في أجهزة الكمبيوتر ماك

سان فرانسيسكو  -  (د ب ا) - قالت مصادر مطلعة إن شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تختبر الجيل الجديد من الرقائق الإلكترونية التي طورتها إم2 في مجموعة مختلفة من أجهزة الكمبيوتر ماك الجديدة.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن الشركة تختبر 4 أنواع مختلفة من الرقائق إم 2  في تسعة طرز جديدة من أجهزة ماك. وفي حين لم تكشف الشركة تفاصيل الأجهزة التي ستستخدم الرقائق إم2  قالت المصادر إن الاختبارات تشمل أجهزة ماك بوك أير وماك ميني  وماك بوك برو الجديد.


كما تختبر آبل  حزمة الرقائق المعروفة باسم إم 2 برو  في عدة طرز أخرى ومنها ماك ميني وماك بوك برو بمقاسي 14 و16 بوصة. كما يجري اختبار حزمة الرقائق إم2 ماكس  في فئتي الكمبيوتر  ماك بوك برو وماك برو المكتبي الذي يستخدم حاليا الشريحة إم 1 ألترا.


 كما تختبر آبل أجهزتها مع مجموعات مختلفة من الرقائق الموجودة، مثل جهاز ماك ميني مع رقائق إم1 برو وجهاز ماك 1 ماكس، لكن لم يؤكد تقرير بلومبرج ما إذا كان تداخل هذه الطرز مع الجهاز ماك ستديو يمكن أن يحول دون إنتاج هذه الأجهزة الجديدة على نطاق تجاري.
 ورغم أنه قد لا تصل كل هذه الطرز إلى مرحلة الإنتاج التجاري، فإنه من الممكن طرح النماذج المخصصة للعرض على أرفف متاجر آبل خلال العام الحالي.
 

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

واتسآب يضيف خاصية جديدة للمحادثات الجماعية

سان فرانسيسكو  -  (د ب ا) -  أضاف تطبيق التواصل الاجتماعي واتسآب خاصية جديدة على غرار تلك الموجودة في تطبيق تيليجرام المنافس بهدف تسهيل عمليات المحادثة الجماعية بين المستخدمين.


وبحسب موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا فإن خاصية "كوميونتي" للمحادثة الجماعية تسمح بزيادة عدد المشاركين في المحادثة الصوتية إلى 32 مشاركا، مع إضافة الرموز التعبيرية للتعليق على الرسائل المسموعة.


وتستهدف الخاصية الجديدة أفراد المؤسسات مثل المدارس أو الأحياء السكنية لتنسيق وتبادل المعلومات.


وبحسب مسؤول في شركة واتسآب فإن خاصية "كوميونتي" هي الرد على المجموعات والقنوات الموجودة على تطبيق تيليجرام. وفي حين لم يتضح حتى الآن العدد الأقصى الذي يمكن أن تضمه المجموعة الواحدة من كوميونتي، فإنه بالتأكيد لن يصل إلى "مئات الآلاف" الذين يمكنهم الاشتراك في مجموعة محادثة أو قناة واحدة على التطبيقات الأخرى. في الوقت نفسه فإن المحادثة الجماعية عبر خاصية كوميونتي ستتمتع بنفس الخصوصية والحماية التي يوفرها تطبيق واتسآب لمستخدميه.


 وإلى جانب خاصية كوميونتي، أضاف تطبيق واتسآب مجموعة من الخصائص الجديدة  الموجودة في التطبيقات المنافسة منذ وقت طويل، مثل الرموز التعبيرية وزيادة عدد المشاركين في المحادثة الصوتية إلى 32 شخصا مقابل 8 أشخاص قبل ذلك. كما يمكن للمستخدمين تبادل ملفات ووسائط أكبر حجما عبر التطبيق بما يصل إلى 2 جيجابايت للملف الواحد مقابل 100 ميجابايت حاليا.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

تيك توك التطبيق الأكثر تنزيلا في مختلف أنحاء العالم منذ بداية العام

سان فرانسيسكو  - (د ب ا) -  أصبح تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك الآن التطبيق الأكثر تنزيلا في العالم، حيث تم تنزيله منذ بداية العام الحالي أكثر من 176 مليون مرة ليصبح خامس تطبيق يتم تنزيله أكثر من 5ر3 مليار مرة منذ إطلاقه.


وبحسب تقرير صادر عن شركة سنسور تاور المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات، فإنه لم يتم تنزيل أي تطبيق 176 مليون خلال الشهور الأولى من العام قبل تيك توك منذ بداية 2018.


وفي المركز الثاني جاء تطبيق إنستجرام الذي تم تنزيله حوالي 151 مليون مرة منذ بداية العام. وكان التطبيق في وقت سابق الأكثر تنزيلا على مستوى العالم. وفي آسيا جاء تطبيق إنستجرام في المركز الأول كأكثر التطبيقات تنزيلا.


وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركة ميتا التي تمتلك تطبيقات فيسبوك وإنستجرام وواتسآب تمتلك 3 من بين أكثر 5 تطبيقات تنزيلا. وكان تطبيقا إنستجرام وفيسبوك الأكثر تنزيلا عبر متجر جوجل بلاي الإلكتروني.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

بيع لوحة سيارة مقابل 35 مليون درهم في دبي

دبي  - (د ب أ)- شهدت مدينة دبي الإماراتية بيع لوحة سيارة تحمل رقما مميزا بمبلغ 35 مليون درهم إماراتي (الدولار يعادل 67ر3  درهم)، ليصبح أحد أغلى أرقام السيارات بالعالم، كما بيع رقم هاتف مميز بمبلغ 5 ملايين درهم.


ونظمت دبي مساء السبت مزادا على لوحات سيارات تحمل أرقاما مميزة، وأرقام هواتف متشابهة، وحقق المزاد 53 مليون درهم في أقل من ساعتين، ستذهب كاملةً لدعم مبادرة "المليار وجبة"، وهي مبادرة خيرية أطلقتها الإمارات لتوفير الدعم الغذائي للفقراء والمحتاجين في 50 دولة.


وسجل المزاد الخيري حصيلته بعد مزايدة نخبة من رواد العمل الخيري والإنساني ورجال الأعمال.


وعرض المزاد الذي حمل إسم "أنبل رقم" بيع لوحة سيارة تحمل رقم/ AA/8 بمبلغ 35 مليون درهم، كما بيع رقم الهاتف/ /0549999999 بمبلغ 5 ملايين درهم، بالإضافة إلى مجموعة من الأرقام المميزة الخاصة بلوحات المركبات في دبي، هي رقم اللوحة الفردي المميز/ AA/8، بالإضافة إلى ثلاثة أرقام ثنائية مميزة هي /F/55 و/V/66 و/Y./66
وبيع الرقم /F/55 بمبلغ 4 ملايين درهم، وبيع  الرقم /V/66 بنفس المبلغ،  وحقق الرقم /Y/66 مبلغ 8ر3 مليون درهم.

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

مارين لوبن متهمة باختلاس أموال عامة أوروبية

باريس -  (أ ف ب) -اتُهمت المرشحة اليمينية المتطرفة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبن مع شخصيات قريبة منها باختلاس نحو 600 ألف يورو من الأموال العامة الأوروبية خلال فترة ولايتهم في البرلمان الأوروبي.
وقد صدر هذا الاتهام عن المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال وفقا لتقرير جديد كشفه موقع "ميديابار" الإعلامي الفرنسي السبت وأرسِل إلى القضاء الفرنسي.
وأكد مكتب المدعي العام في باريس ردا على سؤال لوكالة فرانس برس أنه تلقى في 11 آذار/مارس هذا التقرير الجاري تحليله.
وقال رودولف بوسْلو محامي لوبن لفرانس برس إنه "مندهش" من التوقيت الذي كشِف فيه هذا التقرير ومِن "استغلاله".
وأكد أنه "مستاء من الطريقة التي يتصرف بها" المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، مشددا على أن جزءا من التقرير يتعلق بـ"وقائع قديمة تعود إلى أكثر من عشر سنوات".
وأضاف أن لوبن "لم يجر استدعاؤها من جانب أي سلطة قضائية فرنسية"، منتقدا عدم إرسال التقرير النهائي له أو للوبن.
ووفقا له فإن تحقيق المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال مفتوح منذ عام 2016 وتم استجواب لوبن عن طريق البريد في آذار/مارس 2021.
يتعلق التقرير الجديد للمكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال والذي نشر "ميديابار" مقتطفات منه، بالنفقات التي يمكن لأفراد المجموعات السياسية استخدامها في إطار تفويضهم بصفتهم أعضاء في البرلمان الأوروبي والتي قد تكون مارين لوبن ومقربون منها استخدموها لأغراض سياسية وطنية أو لتغطية نفقات شخصية أو خدمات لصالح شركات تجارية مقربة من حزبها التجمع الوطني ولكتلة "أوروبا الأمم والحريات" النيابية اليمينية المتطرفة.
ويتهم المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال كلا من مارين لوبن وثلاثة أعضاء سابقين في البرلمان الأوروبي هم والدها جان ماري لوبن وصديقها السابق لويس أليو، وبرونو غولنيش عضو المكتب الوطني للتجمع الوطني وكتلة "أوروبا الأمم والحريات"، باختلاس نحو 600 ألف يورو، ويوصي باستردادها.
وفقا للتقرير، قد تكون مرشحة التجمع الوطني اختلست شخصيا نحو 137 ألف يورو من الأموال العامة من برلمان ستراسبورغ عندما كانت عضوا في البرلمان الأوروبي بين عامي 2004 و2017.
ومنذ حزيران/يونيو 2017، تُلاحَق لوبن أيضا في إطار تحقيق يُجرى في باريس حول قضية وظائف وهمية في البرلمان الأوروبي لمساعدين حزبيين.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوّة خمس درجات يضرب جنوب اليونان

اثينا -  (أ ف ب) -ضرب زلزال بقوّة خمس درجات السبت جنوب اليونان، وفق ما أعلن مرصد أثينا للنشاط الزلزالي الذي حدّد مركزه قبالة سواحل جزيرة كيثيرا.
ووقع الزلزال الذي ضرب اليونان نحو الثامنة مساء بالتوقيت المحلي على بعد 46 كيلومترا من جنوب-جنوب غرب الجزيرة الواقعة قبالة الطرف الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة بيلوبونيز وعلى عمق 67 كيلومترا.
ولم يعلن عن وقوع خسائر مادية أو سقوط ضحايا.
واليونان عرضة بشكل كبير للزلازل لوقوعها عند نقطة التقاء فوالق جيولوجية عدة.
وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020 وقع زلزال عنيف بقوة سبع درجات في بحر إيجه بين جزيرة ساموس اليونانية ومدينة إزمير بغرب تركيا.
وسجلت غالبية الخسائر والأضرار في تركيا حيث قضى 114 شخصا وجُرح أكثر من ألف آخرين، فيما قضى شابان في ساموس.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

محامو معتقلي الأقصى يقدمون استئنافًا للإفراج عن شبان الضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم - يعتزم طاقم الدفاع عن المعتقلين من باحات المسجد الأقصى، يوم الجمعة تقديم استئناف للمطالبة بالإفراج عن شبان الضفة الذين جرى تمديد اعتقالهم بتهمة الدخول بدون تصريح. 


واعتقلت شرطة الاحتلال 476 فلسطينيًا من باحات المسجد الأقصى، والمصلى القبلي بعد اقتحامه صباح الجمعة الماضية، والاعتداء على المعتكفين والمصلين، وإصابة العشرات منهم، وإطلاق قنابل الصوت والغاز. 


وخلال الأيام الماضية أطلقت شرطة الاحتلال سراح غالبية المعتقلين، وتبقى عدد منهم ما يزال طاقم المحامين يعمل للإفراج عنه.  



فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: ثلاثة أسرى يعانون من أوضاع صحية حرجة في "سجن نفحة"

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، عن مجموعة من الحالات المرضية لعدد من الأسرى الفلسطينيين القابعين في المعتقلات الإسرائيلية، من بينها حالة الأسير راتب حريبات من بلدة دورا في الخليل والقابع في سجن "نفحة"، حيث يعاني من ديسكات في الظهر، ومشاكل في الأمعاء ظهرت له بعد إضراب 2017 وتبين لاحقا أنها جرثومة في المعدة وتم إعطاؤه دواء، ويعاني أيضا من مشكلة بالأسنان وهو بحاجة إلى العلاج ومتابعة ملفه الطبي لكن  إدارة المعتقل تتعمد إهماله.


كما يشتكي الأسير يوسف أبو قنديل (34 عاماً) من مخيم جنين والقابع في سجن "نفحة" من أوجاع في جسمة، حيث تعرض وأسرى آخرون للضرب المبرح بتاريخ 21/2/2022  بعد أن اقتحمت وحدات السجن القسم ونكلت بالأسرى واعتدت عليهم بوحشية، ولم يتم تقديم العلاج اللازم للأسير واكتفت عيادة السجن بإجراء صورة لمكان الضرب.


 وذكرت الهيئة أن الأسير أبو قنديل تعرض لإصابة بالرصاص في يديه ومنطقة الصدر وقت اعتقاله في 2004، علمًا أنه يقضي حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، أمضى منه 18 سنة.


أما الأسير أسامة أبو العسل من غزة والمحكوم بالسجن 22 عامًا ويقبع حاليا في سجن "نفحة"، يعاني من ارتفاع كبير في السكر بالدم ويتم إعطاؤه (3) إبر أنسولين يومياً،  ويعاني أيضا من نسبة الكولسترول والضغط في الدم ولا يتم متابعته من قبل طبيب مختص، ويشتكي أبو العسل أيضاً من أوجاع في أسنانه، وهو بحاجة إلى علاج  إلا أن عيادة المعتقل تماطل بعرضه على طبيب أسنان.


وحملت هيئة شؤون الأسرى إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، مطالبةً المؤسسات الدولية وحقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.  

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة: تصريحات بينيت محاولة لتشريع التقسيم الزماني والمكاني للأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن تصريحات بينيت مرفوضة تمامًا، وهي محاولة لتشريع التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك الأقصى المبارك. 


وطالب أبو ردينة في بيان، الأحد، الشعب الفلسطيني بشد الرحال للأقصى للدفاع عنه، والتصدي لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير.


وأضاف: نحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد، ونطالب الإدارة الأميركية بالخروج عن صمتها ووقف هذا العدوان الذي سيشعل المنطقة بأسرها.


وأكد أبو ردينة أن الشعب الفلسطيني الفلسطيني لن يسمح بتمرير هذه المؤامرة مهما كان الثمن ومهما كانت التضحيات.


عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة المفوضية الأوروبية تناشد دول الاتحاد الأوروبي الإسراع من إمداد أوكرانيا بالأسلحة

برلين- (د ب أ)- ناشدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الإسراع من إمداد أوكرانيا بالأسلحة.


وقالت فون دير لاين لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: "يسري بالنسبة لجميع الدول الأعضاء أن من يستطيع يجب أن يورد سريعا؛ لأنه في هذه الحالة فقط يمكن لأوكرانيا أن تنجو في معركتها الدفاعية الحادة في مواجهة روسيا".


وتابعت رئيسة المفوضية الأوروبية: "لا أفرق بين أسلحة ثقيلة وخفيفة. يجب أن تحصل أوكرانيا على ما تحتاجة لأجل الدفاع وعلى ما يمكنها استخدامه".


وعن النقاط الأساسية لسادس حزمة عقوبات من الاتحاد الأوروبي ضد روسيا التي يتم إعدادها حاليا، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية: "ما زلنا نبحث في القطاع المصرفي، لاسيما سبيربنك الذي يمثل وحده 37% من القطاع المصرفي الروسي. ويتعلق الأمر بالطبع أيضا بقضايا الطاقة"، مؤكدة أن الهدف الأساسي هو تقليص مصادر الدخل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


ودافعت فون دير لاين عن الحكومة الألمانية في ظل الاتهامات الموجهة لها بأنها تعطل العقوبات ضد روسيا، وقالت: "ألمانيا تدعم أوكرانيا منذ أعوام كثيرة، ووافقت على جميع حزم العقوبات الخمس التي اقترحناها خلال 48 ساعة. لم يتصرف الاتحاد الأوروبي بعزم وحسم وهمة من قبل مثلما يتم حاليا. ولألمانيا إسهام في ذلك".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير: سأفتتح مكتبًا لي في باب العامود

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال عضو الكنيست الإسرائيليّ إيتمار بن غفير، اليوم الأحد، إنه قد يفتتح مكتبًا له في باب العامود وسط القدس، في الأيام القادمة. 


وكتب بن غفير في تغريدة على حسابه بتويتر، أنه بعث برسالة إلى قائد شرطة الاحتلال في القدس، أبلغه فيها أنه إذا استمرت أحداث العنف من قبل الفلسطينيين في القدس، وإذا لم يسمح لكم المستوى السياسي بالتصرف بحريّة ضدهم، فسأفتتح مكتبًا عند باب العامود. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الأسير قادري تعرض للضرب المبرح والتنكيل عقب جلسة محاكمته الأخيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الأسير يعقوب قادري تعرض لاعتداء همجي من قبل وحدة "النحشون" أثناء جلسة محاكمته الأخيرة.

وتابعت الهيئة أنه تم الاعتداء عليه من أكثر من عنصر وقاموا بإلقائه على الأرض وضغطوا عليه بشكل أدى إلى إيذائه بيده اليمنى.


ولفتت الهيئة إلى أن الأسير يعاني من ضيق بالتنفس منذ عامين، كما يشتكي من إغلاق بمجرى الدمع يؤثر على الرؤية، ما يحدث آلاما شديدة في منطقة الرأس، ومازالت إدارة السجون ترفض التعامل مع وضعه الصحي .


وأشارت الهيئة إلى أن الأسير قادري يقبع حاليا في العزل الانفرادي داخل زنازين سجن "إيشل" في ظروف سيئة للغاية تفتقد للحياة الآدمية، والزنزانة مراقبة ويتم تفتيشها بشكل يومي.


وذكرت أن الأسير يعقوب القادري (49 عامًا) من جنين اعتقله جيش الاحتلال أول مرة حينما كان يبلغ من العمر 15 عامًا، وتم اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ 2003، وخضع لتحقيق قاس في مركز "الجلمة" استمر لمدة 4 أشهر، وحكم عليه بالسجن المؤبد مرتين إضافة إلى 35 عاما. وكان الاحتلال قد أعاد اعتقاله بتاريخ 10 أيلول الماضي في مدينة الناصرة بعد تمكنه و5 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع فجر يوم الإثنين الموافق السادس من أيلول 2021. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 شبان من بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – أفادت مصادر محلية في بلدة تقوع شرق  بيت لحم بأنّ قوة عسكرية إسرائيلية اعتقلت شابين عند المدخل الشمالي للبلدة.


وقال نادي الأسير إنه جرى اعتقال خالد أمين تنوح، ومحمد خالد تنوح من بلدة تقوع.


وأقام جنود الاحتلال حاجزًا عسكريًا طيارًا، وأوقفوا عددًا من المركبات في منطقتي واد الغول والمدخل الشمالي، وأجبروا ركابها على النزول منها واحتجزوا شابين بعد التدقيق في بطاقاتهما. 


كما أصيب عدد من طلبة المدارس بالاختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب الطلبة أثناء تواجدهم في محيط المدارس على المدخل الشمالي للبلدة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.


كما جرى اعتقال محمد خالد تعامرة، ومحمد أمين عساكرة من قرية حرملة جنوب بيت لحم.




عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس اللبناني: وصلنا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي

بيروت- (د ب أ)- أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.


ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن عون قوله، بعد خلوة جمعته بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وقبل المشاركة في قداس الفصح اليوم: "وصلنا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، على أمل أن يؤثر إيجابا على الوضع في لبنان".


وأضاف أن "الانتخابات ستحصل، وكل التحضيرات جاهزة، ولا سمح الله ما يصير شي".


 وشدد على أن "زيارة البابا فرنسيس تحمل أملا للبنان، ونحن اليوم نعيش على رجاء القيامة، لذا لن نيأس ونحن على قيد الحياة"، مضيفا: "أمل قيامة لبنان مع هذا العيد لأننا نعيش اليوم مأساة صعبة تراكمت فيها المشاكل، وأنا أعيشها مثلكم وما أصابكم أصابني".


 يذكر أن لبنان يواجه أزمة غير مسبوقة منذ 2019 أدت إلى انكماش اقتصادي دراماتيكي وزيادة كبيرة في معدلات الفقر والبطالة والهجرة، وشكل لبنان في أيلول/سبتمبر الماضي لجنة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي لإقرار خطة التعافي.


أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

يوم الأسير الفلسطيني وشحذ الهمم

حديث القدس


يوافق اليوم الاحد السابع عشر من شهر نيسان ، يوم الاسير الفلسطيني الذي يتم احياؤه من قبل شعبنا في كل عام وتحديدا منذ ان اقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974م ، باعتباره يوما وطنيا للوفاء للاسرى وتضحياتهم من اجل حرية شعبهم وللوقوف الى جانبهم والعمل من اجل تحريرهم من غياهب سجون الاحتلال.
ورغم ذلك فإن قضية الاسرى ما تزال بدون حل رغم توقيع منظمة التحرير على اتفاق اوسلو السيء ، كما ان التضامن مع قضاياهم لا تزال دون المستوى المطلوب ، خاصة وان سلطات الاحتلال تمعن في تضييق الخناق عليهم وتحرمهم من الكثير من الحقوق المنصوص عليها في مواثيق وقرارات الامم المتحدة.
صحيح ان الحركة الاسيرة استطاعت من خلال نضالاتها وتضحياتها تحقيق المزيد من المنجزات ، وارغمت ادارات السجون على الاعتراف بهذه المنجزات ، إلا ان سلطات الاحتلال لا تزال تنتقص من هذه الحقوق ، فعلى سبيل المثال هناك نقص واضح في وجبات الطعام ووسائل التنظيف الى جانب عدم تقديم العلاجات اللازمة للمرضى وكبار السن ، الى جانب رفضها الافراج عن اسرى مر على اعتقالهم حوالي 40 عاما وغيرهم اكثر من ثلاثين وعشرين عاما.
صحيح ايضا ان الحركة الاسيرة ، جعلت من هذه السجون رغم قساوتها والتي يصفونها بانها اكياس حجرية ، منارات للعلم والتعلم فخرجت افواجا من المتعلمين في مختلف الحقول ، الامر الذي ساهم العديد منهم ممن تحرروا في خدمة مجتمعهم.
فارادة الحركة الاسيرة الصلبة والفولاذية هي التي حولت السجون الى شحذ العزيمة ومواجهة اجراءات وانتهاكات الاحتلال بحق الاسرى، وخرجت ليس فقط متعلمين ولكن ايضا مثقفين ومن تحرر منهم استطاع ان يصل الى اعلى المراتب في مختلف المجالات سواء السياسية او الصحية او الاجتماعية وغيرها من المهن والمجالات الاخرى.
وبهذه المناسبة ، فإن من الواجب علينا توسيع حركات التضامن مع الحركة الاسيرة ،خاصة الاسرى المرضى الذين يصارعون الامراض دون ان تقدم لهم ادارات السجون الحد الادنى من العلاجات وتبقيهم يتألمون ، الامر الذي ادى الى استشهاد العديد منهم بسبب الاهمال الطبي.
فالتضامن الرسمي والشعبي مع الحركة الاسيرة لا يزال دون المستوى المطلوب وفي الكثير من الاحيان فإن خيام التضامن تقتصر فقط على ذوي الاسرى.
كما ان السلطة الفلسطينية وكافة الفصائل ، لا تعمل بكل ثقلها من اجل العمل على تحريرهم رغم اصرار الاحتلال على ابقائهم داخل سجونه التي تزداد سوءا يوما بعد يوم.
فهل تكون هذه المناسبة لشحذ الهمم من قبل السلطة الفلسطينية والفصائل وكل ابناء شعبنا ، ووضع البرامج التي تساهم في دعم قضايا الاسرى وتحررهم من نير الاحتلال الغاشم.. ؟

أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

هل كان الاقتحام الحاقد للمسجد الأقصى "بروفا" مصغرة لهدمه

بقلم المحامي زياد أبو زياد


اقتحام المسجد الأقصى وما حدث خلاله من اعتداء على المصلين وتخريب داخل المسجد القبلي ومساس بقدسيته يفرض نفسه فهو حديث الساعة ولا يمكن تجاهله أو التعامل مع الأمور وكأن شيئا ً لم يحدث.


وبداية أقول بأن الفعل بحد ذاته يُعتبر امتهانا ً لكرامة المسجد ولمشاعر المسلمين المؤمنين في كل مكان في شهر رمضان الفضيل وفي يوم الجمعة! وهو إن دل على شيء فإنما يدل بشكل قاطع على أن من أعطوا الأوامر باقتحام المسجد ينتمون أيديولوجيا وسياسيا ً لنفس مدرسة الأشخاص الذين لا يتورعون عن القول جهارا ً بأن هدفهم النهائي ليس تقاسم الأقصى مع المسلمين وإنما هدمه وإعادة بناء الهيكل مكانه. وهؤلاء لا يعترفون بقدسية المكان للمسلمين ولا يقيمون وزنا ً لمشاعرهم وبالتالي فإن المسجد بالنسبة لهم كأي مكان عام. وأكبر دليل على ذلك هو انتهاك حرمة المكان والدخول اليه بأحذيتهم المدنسة وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز والقنابل الصوتية داخل المسجد والقيام بشكل همجي حاقد بإطلاق الرصاص على النوافذ الزجاجية التاريخية المزخرفة وتحطيمها بشكل لا يمكن أن يقوم به أحد إلا من التتر أو أحفاد جنكيزخان.
فالنوافذ التاريخية الزجاجية الملونة المزخرفة هي على ارتفاع أكثر من عشرة أمتار وليست في مرمى إطلاق الرصاص على المصلين حتى لو كان ذلك هدفهم. فالواضح أن إطلاق الرصاص على النوافذ وتهشيمها ليس سوى "بروفا" مصغرة لما يدور في نفوسهم المريضة من نية لتخريب الأقصى وهدمه.
لقد شاهد العالم كيف تم الاعتداء الوحشي على المصلين بما في ذلك المسنين كبار السن والصبايا اللواتي كن يقفن جانبا ً يحاولن توثيق ما حدث من خلال استخدام التصوير بهواتفهن، والصحفيين الذين لا يتم الاعتداء جسديا ً عليهم ومنعهم من أداء عملهم الصحفي الا في الدول المتخلفة الدكتاتورية التي تقمع الحريات وتحاول التعتيم على جرائمها ضد حقوق الانسان. إن إصابة العشرات بل المئات من المصلين واعتقال المئات واحتجازهم وتمديد توقيفهم وهم صيام لهو تحد لكل القيم الدينية والأخلاقية.
ليست هذه هي المرة الأولى التي تقع فيها مواجهات مع شرطة الاحتلال وحرس الحدود في ساحات المسجد، ولكن رجال أمن وشرطة الاحتلال كانوا في الماضي يمتنعون عن الدخول الى داخل المسجد ويكتفون بمحاصرته من الخارج الى أن يتم الاتفاق على طريقة لخروج المحاصرين من داخله، ولكننا شهدنا تصعيدا ً في السنوات المتوالية وبدأوا يدخلون الى داخل المسجد القبلي ويعيثون فيه تخريبا وتدنيسا ً وفسادا. وهذا التصعيد يتزامن ويسير جنبا الى جنب مع تصعيد وتكثيف اقتحامات المتدينين المتطرفين لساحات المسجد وإقامتهم الصلوات والطقوس التلموذية في ساحاته امعانا في محاولات التهويد وتغيير الأمر الواقع status quo الذي هو متعارفٌ عليه منذ عام 1855 أثناء العهد العثماني.
وقد جاءت الأعمال التخريبية أول من أمس في يوم الجمعة الثانية برمضان وفي أجواء روحانية إسلامية، ولكن الدعوات اليهودية المتطرفة لإدخال القرابين الى ساحات الأقصى وذبحها بمناسبة عيد الفصح اليهودي هي التي استفزت مشاعر المسلمين وخلقت وما زالت حالة من التوتر بين المصلين الذين تأهبوا للدفاع عن حرمة مسجدهم وصد محاولات الاعتداء عليه.
إن ما حدث يوم الجمعة الثانية في رمضان لهو ناقوس خطر ينذر بما يمكن أن يحدث لو تمادى المتطرفون في غيهم وفي سعيهم لفرض واقع جديد في المسجد. وعلى العقلاء على الجانب الإسرائيلي، إن وجدوا، أن يلجموا متطرفيهم ويكبحوا جماحهم لأن الفتنة القادمة، إن وقعت، فستكون أكبر وأخطر.
لقد قلنا وعلى لسان أكثر من مسؤول فلسطيني شعبي ورسمي بأن المسجد الأقصى هو قنبلة موقوتة وأن العبث بها هو كالعبث بقنبلة نووية إن انفجرت فسوف لا تُبقي ولا تذر. وإذا كان هناك في إسرائيل من انخدع بالهوان العربي المتمثل بالتطبيع المهين وظن أن العرب والمسلمين قد رضخوا واستسلموا للأطماع الإسرائيلية فإنه يخطئ كل الخطأ لأن الذي سيتصدى لأي مساس بالمسجد الأقصى أو بأية أماكن دينية بالمدينة هم أبناء القدس المؤتمنون عليها مسلمين ومسيحيين والذين لا يستطيع أحد أن يُطوعهم او يركعهم أو يفرض ارادته عليهم. وإذا ما ظن أحد بأن بإمكانه المساس بالأقصى فإن عليه أن يعرف بأنه يلعب بالنار وأنها ستحرقه.
لقد أدرك حاخامات اليهود وعلى مدى مئات السنين قدسية المكان والمخاطر التي تترتب على أية محاولة للمساس به فكانت فتواهم (هلخاه) بأنه لا يجوز لليهود الدخول الى ساحات المسجد ولكن الصهاينة الجدد الذين ركبوا موجة الدين لتحقيق أهداف سياسية هم الذين يثيرون الفتنة ويحاولون اشعال فتيل حرب دينية سيكونون هم الخاسرين فيها مهما خدعتهم أنفسهم بقوتهم وصورت لهم بأنهم قادرين عليها.
وعلى أية حال فإن المراقب السياسي لا يمكن أن يستبعد أن تكون أحداث أول من أمس هي أحداث تتغذى من الأزمة السياسية داخل إسرائيل والمشاحنات التي تدور بين السياسيين فيها سواء من هم داخل الحكومة أم من هم في المعارضة، وأن حكومة بينيت حاولت وتحاول ارسال رسائل الى ناخبيها في اليمين المتطرف بأنها أكثر قدرة من الحكومة التي سبقتها بقيادة نتنياهو على قتل العرب والتماهي مع المستوطنين في القدس والضفة ومع محاولات تهويد المسجد الأقصى. ولكن محاولة تصدير هذه الأزمة السياسية الداخلية الإسرائيلية الى الساحة الفلسطينية وحلها على حساب أرواح ودماء الفلسطينيين وأرضهم وقدسهم وأقصاهم هي محاولة ساذجة غبية لأنها تقوم على حسابات خاطئة وتفتقر الى فهم القوة الكامنة للشعب الفلسطيني، وفهم المضاعفات التي يمكن أن تترتب على استمرار هذه العنجهية الإسرائيلية في مواجهة شعب أقسم على ألا يركع إلا لله.
[email protected]

أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

17 نيسان يوم الاسير الفلسطيني ... انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء

بقلم: عيسى قراقع

يحل يوم الاسير الفلسطيني 17 نيسان اليوم الوطني العالمي الشعبي هذا العام ليكون مختلفا عن كل الاعوام السابقة ، فالسجن الذي يحتجز فيه الاف الاسرى والاسيرات لم يعد سجنا للانتظار أو القتل أو الابادة ، بل تحول الى مصنع للرجال ، لقد اسقط الاسرى بصمودهم ونضالهم مفهوم السجن كمقبرة وحبل مشنقة للمناضلين الى مكان للثورة وبعث روح الحياة .

الاسطورة الفلسطينية التي اجترحها 6 أسرى تمكنوا في يوم 6-9-2021 من حفر نفق تحت اسمنت سجن جلبوع المسلح والمحصن ومعانقة فضاء الحرية وسماء فلسطين يعتبر من أكبر معارك الاسرى في هجومهم على زمن السجن الجامد وزمن الافق السياسي المغلق ، لقد كسروا حلقات المؤبدات الثقيلات وهدموا جدار الصمت وحركوا هواء الحرية في كل الاتجاهات ، سقطت خرافة القلعة الصهيونية واسلاكها المدببة ومنظومتها الامنية والعسكرية والتكنولوجية ، انه هجوم الحياة على الفناء والموت والذوبان في الجدران الصامتة ، انه القدرة على النصر والتفوق والنجاة.

يوم الاسير الفلسطيني هذا العام تحتشد فيه كل اصوات الاحرار ، اصوات المعذبين الصامدين الذين تحملوا ما لم يتحمله أي شعب اخر في الدنيا وظلوا مرفوعي الرؤوس فوق الجبل ، صوت المرضى والمعاقين الذين أسسوا باراداتهم وتضحياتهم وعكازاتهم جمهوروية مستقلة خلف القضبان ، صوت القدس العاصمة الفلسطينية الصامدة المشتبكة مع المحتلين وقطعان المستوطنين ، صوت مدينة جنين ومخيمها بأبطالها وشهدائها الذين وصل لهيب رصاصهم الى قلب تل أبيب .

يوم الاسير الفلسطيني هو هذا الجيش العظيم الذ يقبع داخل سجون الاحتلال ، رجالا وشبانا وأولادا وبناتا ونساءً، جيش حركة التحرر الوطني الفلسطيني الذي يقود مشروع الحرية والاستقلال ، جاءوا من كل مدينة وقرية ومخيم واغنية وعاصفة وصلاة ، يرسمون خريطة فلسطين التاريخية بدمهم وملح اجسادهم من النقب حتى الجليل .

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، إرادة أسرانا ترسم حدود الوطن، الأسرى يدقون الجدران وأبواب الحديد وزمن الظلمات، المؤبدات لم تستطع ان تقصر عمر الطريق، ساعة الغضب ليس لها عقارب، وحلم الأحرار لا ينام.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، فخخوا ترانيم الصلاة بآيات اللوز والرحمن، نصلي متوحدين موحدين مسيحيون ومسلمون في القدس و نسير على خطى الرعاة والأنبياء، القرابين الصهيونية لن تغفر خطايا القتلة ولن تعيد المعبد ، نموت على الأرض المقدسة كثيرا كثيرا ونعشق الحياة.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ،انهضوا من الغياب، تلك طقوسنا، نعيش كأننا سنموت غدا، ونتعلم كأننا سنعيش للأبد، أرضنا الكنعانية أنجبت أولادا هم ملوكها يتربعون على عرش التراب.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء، فوق كل صخرة وتلة وقطرة ماء، هنا غزلاننا، هنا فؤوس أجدادنا، هنا أسماؤنا واضحة على جلدة الأرض، هنا زيتوننا وزيت أجسادنا دماء.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، نحن شعب الأساطير الأولى، أول الخلق وآخر الخلق، هنا الأولياء والأنبياء والفدائيون والشعراء والملح والثورات والانتفاضات، نحن شعب يسوق الغيم إذا ما جفت الدنيا إلى كل الجهات...

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، الحائط لنا، والسور والهيكل وعين الشمس والمصاطب والآيات والأعياد، القدس عاصمتنا والكل سواء: الراهب والشيخ والقهوة والصليب والهواء والضوء والنار، البعث والنشور والميلاد.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، أكثر من مليون أسيرا واسيرة ، يفيض البحر المتوسط وحليب الأمهات، نحن أهل الأرض، اقرعوا الأجراس وامنعوا المحتل ان يجثم فوق أجساد المعذبين والمظلومين والفقراء، خير لنا ان نموت ونحن واقفين مرفوعي الرؤوس من ان نموت ونحن راكعين، ارفعوا رؤوسكم فانتم فلسطينيون.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، لن نكون عبيدا لدولة الاحتلال العنصرية، لن نكون رهائن للمستوطنات والمستوطنين والجرافات ودولة القراصنة، سنكتب على اللوح في الصف: نعم قد نموت ولكننا سنقتلع الموت من أرضنا، ونركض في الشوارع والساحات، نزرع القمح في حدائق أجسادنا، تلك هي حياتنا، تلك هي أصواتنا ، سنستمر في الهجوم كما قال لنا الشهيد القائد خليل الوزير أبو جهاد.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، نحمل القلم ونكتب على اللوح في الصف ما قاله الشهيد ياسر عرفات: إني أرى النور في نهاية النفق، يرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا لصادقون، لسنا شعبا عاديا وعابرا، لسنا احتياطا ولا شيئا زائدا، لن نكون حلا أخيرا أو خيارا في أسفل القائمة.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، نحمل القلم ونكتب على اللوح في الصف: ليست القوة هي الحق، بل الحق هو القوة، ونكتب ان كرامة الفلسطيني هي الخط الأحمر الذي دونه الموت، يستطيع الاحتلال ان يغتصب الأرض ويقتل الثوار ويعتقل الآلاف لكنه لن يستطيع ان يقتل فينا الثورة.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، نحمل القلم ونكتب على اللوح في الصف: نريد مزيدا من الأغنيات لحمل مليون راية وراية ننصبها في مهب البلاد، هنا البنات ، هنا الكنعانيات، نساء فلسطين يتزنرن السنابل والحب والصهيل، المرابطات الحبيبات الأسيرات المعلمات المربيات الشهيدات، تلك هي أصواتنا: كل أغنية امرأة، على الباب تحرس رجع الصدى، كل امرأة شجرة، تدق مع الريح قفل المدى.

انتزعوا السجن من نفوسكم فهناك خلف الحديد فضاء ، فبدون نيل حريتنا وسيادتنا واستقلالنا على ارضنا لن ينال الاخرون حرية واستقلالا وأمنا وسلاما ، فلا سلام مع الاستيطان ومع القتل والاعدامات وسفك الدماء ، وكما قال الاسير القائد مروان البرغوثي في الذكرى العشرين لاعتقاله : ان زنازين المستعمر لن تحبس روحنا وعقلنا وارادتنا وإن قيدت جسدنا ، فهذا الاحتلال لا مستقبل له وأن فجر الحرية آت لا محالة وانه اقرب من أي وقت مضى .