منوعات

الأحد 24 أبريل 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

في ليلة النزال الأخير.. تايسون فيوري يسطر تاريخا جديدا

لندن  -  (د ب أ) - حافظ الملاكم البريطاني تايسون فيوري على لقب بطل العالم في الوزن الثقيل إثر فوزه على مواطنه ديليان وايت مساء السبت وسط حضور جماهيري كبير في استاد ويمبلي.


وتغلب فيوري على وايت في الجولة السادسة من النزال الذي أقيم ضمن منافسات مجلس الملاكمة العالمي "دبليو.بي.سي".


وفي أول نزال له في بريطانيا منذ آب/أغسطس 2018، حظي فيوري باستقبال حافل من قبل 94 ألف متفرج، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا".

منوعات

الأحد 24 أبريل 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تحسن كبير في قدرة "غوغل" على اكتشاف المواقع الضارة

واشنطن  -  (د ب أ)-كشف تقرير نشرته شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل  تحسنا كبيرا في قدرة محرك بحث جوجل على اكتشاف المواقع الضارة والمزعجة خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن عدد المواقع التي اكتشفها المحرك خلال العام الماضي بلغ ستة أمثال العدد المسجل في العام السابق.


وأشادت جوجل ، التابعة لشركة ألفابيت القابضة ، بنظام منع الإزعاج الذي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والذي أطلقت عليه اسم "سبام برين" وساعد في جعل نتائج البحث خالية من المواقع والصفحات الضارة أو المزعجة بأكثر من  99%.


 ونقل موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن شركة جوجل القول إن نظام "سبام برين" ساعد في منع المستخدمين من النقر على روابط المواقع الضارة التي يمكن أن تقوم بتثبيت برامج التجسس على أجهزتهم ومن الدخول إلى المواقع التي تستهدف تتبع الناس  للكشف عن بياناتهم الشخصية أو سرقة أمولهم. 


وقالت جوجل إن استخدام أنظمة حماية قائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أمر ضروري لأن مرسلي البريد العشوائي ومطوري المواقع الضارة يجدون باستمرار طرقا جديدا للتحايل على أنظمة الترشيح والتنقية التي تستخدمها شركات خدمات الإنترنت لمنع ظهور هذه المواقع.


يذكر أن محرك البحث هو المسؤول عن الجزء الأكبر من إيرادات جوجل، لذلك فإن المحافظة على أعلى جودة وأمان لهذه الخدمة أمر حيوي بالنسبة للشركة. في الوقت نفسه فإن المواقع الضارة والعشوائية تستخدم ما يعرف باسم تحسين أداء محرك البحث لكي تحسن تصنيفها بشكل مصطنع، في حين أن نظام "سبام برين" الذي تستخدمه جوجل يستهدف قطع الطريق على هذه المحاولات.


وقالت جوجل إن "سبام برين" نجح في خفض عمليات القرصنة باستخدام المواقع الضارة عبر محرك البحث بنسبة 70%. وتتم عملية القرصنة باستخدام المواقع العشوائية أو الضارة من خلال وضع شفرات ضارة على الموقع تتيح لهم سرقة بيانات المستخدم. كما يمكنهم استخدام المواقع لتثبيت برامج تجسس على أجهزة كمبيوتر الضحايا، وإعادة توجيه المستخدم آليا إلى مواقع ضارة. ويقوم نظام "سبام برين" بمنع ظهور كل هذه المواقع على صفحات نتائج عرض محرك البحث.

منوعات

الأحد 24 أبريل 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مطورو لعبة "بوكيمون جو"يحاولون تقديم ألعاب جديدة

سان فرانسيسكو -  (د ب أ)- يسعى مطورو لعبة الكمبيوتر الشهيرة "بوكيمون جو" إلى تطوير ألعاب جديدة خاصة بهم بدلا من الاعتماد على الشخصيات القديمة لألعاب شركة نينتندو اليابانية، حتى يتمكنوا من مواصلة المنافسة في سوق ألعاب الهواتف الذكية.


وطرحت شركة نيانتك المطورة للعبة بوكيمون جو اللعبة الجديدة للأجهزة الذكية بريدوت التي تستدعي شعار لعبة تاماجوتشي القديمة الشهيرة. ولكن على عكس شخصيات تاماجوتشي فإن بريدوت لا يموت حتى لو لم يجد الرعاية الكافية، بحسب شركة نيانتك.


وتقول زياه فوجل مديرة مشروع لعبة بريدوت في شركة نيانتك إنه بدلا من ذلك يمكن للاعبين ترك حيوانات بريدوت البالغين يتزاوجون لإنتاج حيوانات رقمية جديدة. ولكن كل شخصية بريدوت جديدة تكون فريدة في خصائصها، مشيرة إلى أن اللاعب متوسط المستوى سيحتاج من يومين إلى ثلاثة أيام لتربية البريدوت حديث الولادة.


كانت نيانتك قد نجحت من خلال لعبة بوكيمون جو في تأسيس نوع جديد من ألعاب الكمبيوتر يدمج بين المحتوى الرقمي والواقع الفعلي.
وأثارت لعبة بوكيمون جو ضجة كبيرة عند طرحها في الأسواق لأول مرة عام 2016 حيث اندفع ملايين الأشخاص إلى الشوارع  للبحث عن الحيوانات الافتراضية التي تتضمنها اللعبة والتي يمكن رؤيتها فقط عبر هواتفهم الذكية من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز.


وتراجعت الشعبية الهائلة الأولية للعبة بوكيمون جو بعد ذلك بدرجة ملحوظة، رغم أنه مازالت هناك مجموعة أساسية من اللاعبين النشطاء الذين يمارسونها. ومازال بعض هؤلاء اللاعبين ينفقون الأموال على تطبيق بوكيمون  جو وهو ما يعني استمرار تدفق إيرادات جيدة لشركة نيانتك.

منوعات

الأحد 24 أبريل 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة آبل تهاجم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

واشنطن  -  (د ب أ)-حذرتيم كوك رئيس شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل  من خطط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإجبار الشركة على السماح لمستخدمي الهاتف الذكي آيفون الذي تنتجه آبل باستخدام متاجر إلكترونية أخرى للحصول على التطبيقات والبرامج غير متجر آب ستور المملوك لآبل.


وفي حين تمنع آبل مستخدمي هواتف آيفون من استخدام أي متاجر أخرى غير آب ستور، فإن منافستها شركة جوجل تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيلها أندرويد باستخدام أي متاجر إلى جانب متجرها الإلكتروني بلاي ستور. 


وقال كوك خلال مشاركته في مؤتمر للرابطة الدولية لخبراء حماية الخصوصية "آي. إيه.بي.بي" بواشنطن ،إن إجبار آبل على منح مستخدمي آيفون قدرا أكبر من الحرية عند تنزيل التطبيقات سيؤدي إلى زيادة فرص القراصنة ومحترفي اختراق الأجهزة الرقمية بتدمير نظم الأمان في نظام التشغيل آي.أو.إس.


تأتي تصريحات كوك في أعقاب اتفاق دول الاتحاد الأوروبي خلال آذار/مارس الماضي على  منع شركات التكنولوجيا من فرض قيود على اختيارات المستخدمين للتطبيقات والخدمات، كجزء من إجراءات أوروبية تستهدف  تحسين مستوى المنافسة في ضوء قانون الأسواق الرقمية الأوروبية.
كما يسعى المسؤولون الأمريكيون  إلى تطبيق قواعد مماثلة في إطار قانون أسواق التطبيقات المفتوحة الأمريكي.


يذكر أن تنزيل التطبيقات والبرامج من متاجر أخرى غير بلاي ستور على أجهزة أندرويد فيما يعرف باسم "التنزيل الجانبي" أمر شائع، وهو يستهدف ضمن أشياء أخرى تفادي القيود الجغرافية على تنزيل بعض التطبيقات أو التهرب من دفع الرسوم المفروضة على بعض التطبيقات.

اقتصاد

الأحد 24 أبريل 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك العربي يقيم إفطاراً جماعياً لموظفيه مع قرية الأطفال "SOS"

بيت لحم- "القدس" دوت كوم - نظم البنك العربي في فلسطين مؤخراً، إفطاراً جماعياً لمجموعة من موظفيه مع الأطفال والموظفين العاملين في قرى الأطفال "SOS" في بيت لحم.


واجتمع على مائدة الإفطار الرمضانية ما يزيد على 140 شخصا بحضور جمال حوراني، مدير منطقة فلسطين في البنك العربي ومحمد الشلالدة، المدير الوطني لقرى الأطفال "SOS" فلسطين ووفد من موظفي البنك العربي وطاقم قرى الأطفال.


ويأتي هذا الإفطار ضمن الأنشطة المجتمعية الهادفة التي يشارك بها موظفو البنك انطلاقاً من حرصه الدائم على تقديم الدعم المتواصل للأطفال الأيتام وفاقدي الرعاية.


وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال جمال حوراني:"يأتي هذا النشاط استكمالاً للتعاون مع قرى الأطفال SOS الذي تم مؤخراً برعاية أحد بيوت القرية، وذلك ضمن محور التعاون المجتمعي والعمل التطوعي لبرنامج "معاً" الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للبنك العربي والذي يدعم النشاطات والمبادرات المجتمعية الهادفة إلى تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وتقديم الدعم لفاقدي الرعاية الأسرية وبالأخص للأطفال بمشاركة وتطوع موظفي البنك." وأضاف: "كما نثمّن دور قرى الأطفال في تقديم الرعاية والاهتمام المناسبين لتوفير حياة كريمة ونموذجية لأطفال القرية."


من جانبه قال محمد الشلالدة:"قرى الأطفال تعتز بزيارة السيد جمال حوراني وعائلة البنك العربي كما نعتبر مثل هذه الزيارات المشجعة إلى قرية الأطفال SOS والاهتمام بالأطفال فاقدي الرعاية الأسرية جزءاً من المسؤولية المجتمعية للشركات الفلسطينية والبنوك والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص."


تجدر الإشارة إلى أن البنك العربي، قدم دعمه لرعاية أحد بيوت قرى الأطفال والتي تُعنى برعاية الأطفال الأيتام وتوفير الرعاية الأسرية اللازمة لهم ضمن برنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية "معاً".


وتعتبر قرى الأطفال "SOS" فلسطين، جمعية غير ربحية مسجلة في فلسطين كجزء من قرى الأطفال العالمية والتي تعمل في أكثر من 136 دولة وإقليم حول العالم بشكل أساس لتقديم خدمات الرعاية البديلة للأطفال الذين فقدوا الرعاية الأسرية أو من هم تحت خطر فقدانها، وذلك من خلال توفير بيوت داخل القرى يعيشون فيها مع أم مُحبة تقوم برعايتهم إلى جانب أخوة وأخوات في جو أسري يمكّنهم من تطوير علاقاتهم وقدراتهم الفردية ويساعدهم في النمو داخل أسرة للاعتماد على أنفسهم ومواجهة تحديات الحياة في المستقبل.

اقتصاد

الأحد 24 أبريل 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاقتصاد": منح تسهيلات بنكية بضمان الأموال المنقولة

رام الله- "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن مجموع المؤسسات والأفراد الذين حصلوا على تسهيلات بضمان أموال منقولة أكثر من 340 مؤسسة وفرد.


وقال مسجل الشركات طارق المصري، في بيان صدر عن الوزارة،امس، أن حجم التسهيلات البنكية التي منحت بضمان أموال منقولة تزيد على 600 مليون دينار أردني، منذ صدور قانون ضمان الحقوق في الأموال بتاريخ 12 نيسان 2016.


وتعد دولة فلسطين أول دولة عربية أطلقت سجل حقوق الضمان في المال المنقول في الشرق الأوسط بهدف تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي لم يكن باستطاعتها سابقاَ الحصول على التمويل اللازم لعدم قدرتها على تقديم الضمانات الكافية لذلك .


وبين المصري أنه بموجب القانون تم إنشاء السجل الالكتروني لحقوق الضمان في الأموال المنقولة بهدف توفير وسيلة الكترونية لتسجيل الاشعارات من قبل المضمون لهم، وامكانية توفير التحري للجهات الاخرى، داعيا البنوك ومؤسسات الإقراض وشركات التأجير التمويلي الى استخدام السجل حماية لحقوقهم.


ويشكل قانون ضمان الحقوق في المال المنقول، مظلة لحماية حقوق الدائنين، بالإضافة الى أهميته في تطوير البنية التحتية للقطاع المالي، وزيادة فرص الشركات المتوسطة والصغيرة في الحصول على تمويل وتسهيلات بنكية.
يذكر انه وبحسب القانون فإن الأموال المنقولة هي الأشياء المنقولة وغير الملموسة من أي نوع كانت والعقار بالتخصيص، أي المال المنقول الموضوع في عقار رصداً على خدمته واستغلاله ويكون ثابتاً بالعقار.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم قطعان المستوطنين وسبل التصدي لها

حديث القدس
تصعيد قطعان المستوطنين ضد ابناء شعبنا في مختلف ارجاء الضفة الغربية تزامن مع تصعيد قوات الاحتلال ضد كل ما هو فلسطيني سواء في الضفة الغربية وفي مقدمتها القدس والمسجد الاقصى المبارك او الغارات الجوية والقصف المدفعي والبحري على قطاع غزة .
وتغول المستوطنين هو نتيجة للدعم الذي تتلقاه من القيادات السياسية والعسكرية والامنية الاسرائيلية التي تعتبر قطعان المستوطنين كما وصف رئيس حكومة الرأسين بينيت بأنهم يشكلون خط الدفاع الاول عن دولة الاحتلال ، وان من ينتقدهم من القادة مردود عليه فهم جزء من اجهزة الدولة القمعية ضد الفلسطينيين.
وهذا الامر ما دعاهم الى تصعيد اعتداءاتهم ضد شعبنا، فأمس اصيب ثلاثة مواطنين من ابناء شعبنا برصاص هؤلاء القطعان بمنطقة الخليل ، ما يؤدي الى ضرورة تعزيز صمود المواطنين فوق اراضيهم وتقديم كل اشكال الدعم لهم سواء من قبل السلطة الفلسطينية ، او الفصائل الفلسطينية على مختلف مشاربها السياسية ، لأن هدف المستوطنين هو دب الرعب في نفوس ابناء شعبنا لارغامهم على الرحيل عن ارضهم وارض آبائهم وأجدادهم.
فالدعم يجب ان لا يكون فقط باصدار بيانات الشجب والاستنكار وتحميل دولة الاحتلال المسؤولية ومطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية لشعبنا من جرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين ، بل بالعمل على دعم تشكيل لجان حراسة وحماية في البلدات والقرى والمخيمات التي لا توجد بها من هذه اللجان وتوسيع عمل اللجان في بعض المناطق التي توجد بها مثل هذه اللجان للدفاع عن المواطنين وممتلكاتهم ومقدساتهم من قبل هذه القطعان التي استوحشت وظنت ان باستطاعتها تحقيق اهدافها.
وليس هذا وحسب بل يجب توفير كل ما يلزم هذه اللجان للتصدي لقطعان المستوطنين رغم ان قوات الاحتلال تساعدهم وتقدم الحماية لهم في تنفيذ جرائمهم.
فالتصدي لهذه القطعان هو السبيل الوحيد لردعها وصدها، لأنه بدون ذلك ستواصل التمادي وتحرق الاخضر واليابس وعندها سيضطر شعبنا لتقديم المزيد من التضحيات الجسام لمواجهة ذلك.
ولا بد هنا من التذكير بأن قطعان المستوطنين هم جبناء اذا ما تم التصدي لهم ، فهم لصوص سرقوا ويسرقون الارض ويقيمون المستوطنات عليها، وكما يعرف ويعلم الجميع فإن اللصوص جبناء وسرعان ما يهربون في اية مواجهة معهم من قبل ابناء شعبنا.
فلجان الحراسة والدفاع عن النفس والارض والمقدسات هي السبيل الوحيد لافشال مخططات قطعان المستوطنين ومن خلفهم.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

اللاعنف.. استراتيجية فلسطينية جديدة

بقلم:جيمس زغبي

تدور أحداث دراما مروعة ومأساوية في جميع أنحاء إسرائيل وفلسطين، تمثل رقصة موت يندمج فيها الإسرائيليون والفلسطينيون في أداء طريقته الخاصة من العنف المدمر. وإذا كان هناك ما نتعلمه من هذا الصراع فهو أن العنف الفلسطيني لم ينه الاحتلال الإسرائيلي أو قمعه، كما لم ينه المزيد من القمع أو العنف الإسرائيلي مقاومة الفلسطينيين للاحتلال. إذا كانت هناك أيضاً نتيجة من هذا فإنها تشير إلى أن العنف قد أنتج العكس.
لقد اشتد الاحتلال وأصبحت السياسة الإسرائيلية متشددة لدرجة أنه من المستحيل تخيل ائتلاف حاكم يميل إلى إنصاف الفلسطينيين، ما أدى إلى تقوية الميول الفلسطينية، وعززت التيارات المتطرفة، ودفعت إلى أعمال عنف نابعة من اليأس. لكن هذه الدراما استمرت، ولم يستفد كلا الجانبين منها دروسا أو سلوكيات مما يتجلى في المخاوف المتبادلة، ومما يمهد الطريق لجولة أخرى من الغضب والانتقام والعنف. وأثناء الانتفاضة الثانية، حذرت من أن العنف طريقه مسدود، بالمعنى الحرفي للكلمة، ولذا هناك حاجة إلى استراتيجية جديدة - لتحديد هدف ثم تطوير نهج لتحقيقه.
كنت أتفهم أن الغضب الفلسطيني حقيقي وله مسوغاته. لكن الانتقام ليس استراتيجية. وقد يشعر البعض بالرضا اللحظي، لكن التاريخ أثبت أنه بسبب احتكار المحتل للقوة، فأنه يرد بشكل غير متناسب، مما يؤدي إلى خسارة مئات الأرواح مقابل كل شخص فقده من صفوفه. والعنف يولد المزيد من العنف. وحين لا تحقق إجراءاتُك هدفَك، فإن هذه الإجراءات لا تشكل استراتيجية. وحينذاك، أشرت أيضاً إلى أن القيادة الفلسطينية ليس لديها أيضاً استراتيجية يمكن تحديد معالمها.
والدعوات إلى إصدار قرار جديد من الأمم المتحدة لن تقدم حلاً أبداً لأن الولايات المتحدة، لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية، ستعرقله. وكان الاعتماد على الاتحاد الأوروبي بلا جدوى أيضاً لأنه كان ضعيفاً وغير حاسم وغير قادر على التصرف بشكل مستقل. والروس والصينيون و«عدم الانحياز» قد يصدرون قرارات تندد بالاحتلال. والمطالبات بتحقيق القانون الدولي أو «الشرعية» تصبح جوفاء مع عدم وجود آلية تنفيذ.
والانتقام ليس استراتيجية، وليس استراتيجية أيضاً الشكوى من الظلم أو صدور قرارات غير قابلة للتطبيق. لن تتغير إسرائيل من تلقاء نفسها ولا الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة. لذا، يجب على الفلسطينيين تحديد ما يمكنهم تغييره ووضع مسار لإحداث هذا التغيير. هذا هو تعريف الاستراتيجية. لاحظ مارتن لوثر كينج ذات مرة أنه عند مواجهة طرف أكثر قوة، يجب على المرء ألا يلجأ إطلاقاً للقوة، بل يحول قوة هذا الطرف إلى نقطة ضعف.
وما اقترحه كينج حينذاك ثم اقترحه ثانية هو حملة مقاومة جماهيرية غير عنيفة. وتخيلوا قوة تقدم مسيرة سلمية تضم عشرات الآلاف من الفلسطينيين غير متسلحين بالحجارة نحو القدس وهم يرددون «دعوا شعبنا يصلي». أو مسيرة من مخيمات اللاجئين تردد «دعوا شعبنا يعود إلى الديار». لقد جرب الفلسطينيون هذا النهج من قبل، كما حدث في الأقصى في تموز 2017، على سبيل المثال. وتوجد أمثلة غير عنيفة في جميع أنحاء فلسطين بشكل أسبوعي.. ويتطلب الأمر من القيادة الفلسطينية العمل على إبراز هذه الاستراتيجية الجديدة وفرض الانضباط اللازم للسيطرة على أي عنف يأتي بنتائج عكسية.
ولنفكر في كيف ستجري الأمور. سيحاول الإسرائيليون إثارة العنف ويقومون بمزيد من الاعتقالات. لكن إذا استمر اللاعنف، سيضعهم هذا في مأزق لن تتمكن أي قوة عسكرية أو حملات للدعاية الإسرائيلية من التغلب عليه. فلن يستطيع الإسرائيليون ادعاء أنهم ضحية ولن يستطيعوا هزيمة جمهور انتخابي فلسطيني قوي. وسيكون لمثل هذه الحملة تأثير يؤدي إلى تغيرات في السياسة الإسرائيلية والأميركية. وهذه هي قوة اللاعنف. فإنه يقلب الموائد ويقوي الضعيف والمضطهد. واللاعنف صعب بلا شك. لكن يجب تجربته لأن ما تم تجربته حتى الآن لم يجد نفعا وهناك حاجة ماسة إلى نهج جديد.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

عيد الفصح وتقييد الحرية الدينية .. توثيق للأبارتهايد

د. دلال صائب عريقات 


في ظل الأعياد المسيحية التي تتزامن هذا العام مع الأعياد اليهودية وشهر رمضان، تعمل إسرائيل على زيادة القيود المفروضة على الفلسطينيين المسيحيين خلال أسبوع الآلام، وتشرعن تقييد الاحتفالات بسبت النور المقدس في كنيسة القيامة. حيث حددت المحكمة العليا عدد المصلين المسموح لهم بالمشاركة في احتفالات سبت النور بأربعة آلاف شخص!


لم تكتفِ اسرائيل بفرض سياسة إغلاق شامل على القدس خلال الأعياد اليهودية التي تتزامن مع الاعياد المسيحية، حيث منعت وصول مئات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، بالرغم من صعوبة الوصول بسبب الحواجز العسكرية والحواجز الإدارية من خلال نظام التصاريح، قامت دولة الاحتلال بإلغاء التصاريح الصادرة أصلاً للمسيحيين في هذه الأيام. هذا إجراء تعسفي ومقصود وهدفه تجريد المسيحيين من حقهم المشروع بممارسة الشعائر الدينية في القدس القديمة في هذه الأيام المجيدة، بنفس الوقت، يتم منح حق الوصول الكامل إلى القدس للمستوطنين الإسرائيليين المقيمين في المستوطنات الإسرائيلية التي تم بناؤها بشكل غير قانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


عيد الفصح المجيد بدأ من القدس ومن الطبيعي أن يتواجد المسيحيون في القدس في هذه الأيام بما فيها خميس الأسرار والجمعة العظيمة وسبت النور. عادة يكون هناك ما لا يقل عن أحد عشر ألف مصلٍ داخل الكنيسة إضافة لآلاف في الساحات والأسطح. محاولات تقييد الحرية الدينية بهذا الشكل غير مسبوقة وهي مثال حي على سياسة الفصل العنصري الابارتايد التي تنفذها دولة الاحتلال بشكل ممنهج تطبيقاً لسياستها الاستعمارية الكولونيالية وقانون القومية اليهودي الذي أنكر صراحة حقوق ٢ مليون نسمة من المسلمين والمسيحيين وغير اليهود.
الفصل العنصري هو جريمة ضد الإنسانية، تتحقق عندما يُرتكب أي فعل غير إنساني في سياق “نظام مؤسسي” من “القمع” الممنهج و”الهيمنة” من قبل مجموعة عرقية ضد أخرى مع نية الحفاظ على هذا النظام. في نظام الفصل العنصري يتعامل مرتكب الجريمة مع المجموعة العرقية المسيطرة على أنها مختلفة بسبب سمات معينة. الفصل العنصري هو خطأ دولي وجريمة ضد الإنسانية في نفس الوقت. وعندما تُرتكب جريمة ضد الإنسانية فإن المجتمع الدولي ملزم بمحاسبة مرتكبيها.
لا تأتي هذه الاجراءات الاسرائيلية بطريقة عشوائية، بل بهدف تهويد القدس وتفريغها من محتواها غير اليهودي، سواء كان مسيحيا أو مسلما أو أي أقلية أخرى. من غير المقبول أن يستمر الاحتلال بفرض قيود تعسفية/عنصرية من شأنها تغيير الوضع القانوني للقدس وحرمان المواطنين من أبسط الحقوق. 
تعمل دولة الاحتلال على عزل القدس تماماً لتعزيز مكانتها اليهودية على حساب الديانات الأخرى من خلال:
١- سياسة الاستيطان الاستعماري
٢- سياسة التصاريح 
٣- الإغلاقات التعسفية على القدس 
دولة الاحتلال تحرم المواطنين من ممارسة حرياتهم الدينية حيث يتوجب على أي فلسطيني من الضفة الغربية وغزة يرغب في دخول القدس لأي سبب، بما في ذلك العبادة، التقدم للحصول على "تصريح" من السلطات الإسرائيلية، وإذا تم الحصول على التصريح، فلا يمكنه الدخول إلا من خلال نقاط التفتيش المعينة. تصدر "تصاريح الدخول" إلى القدس من قبل الجيش الإسرائيلي وهي محدودة من حيث الوقت والمدة. التصاريح قابلة للإلغاء بسهولة ويمكن حظرها "لأسباب أمنية". على هذا النحو، من الصعب الطعن في حظر التصاريح لأن المعلومات وراء الحظر مصنفة على أنها "معلومات سرية وهذا ما فعلته سلطات الاحتلال من خلال إلغاء الآلاف من التصاريح وتحديد العدد الممسوح به. 


تعد القيود الإسرائيلية الممنهجة والمتزايدة على الاحتفالات المسيحية خلال عيد الفصح هجومًا على حقوقهم الدينية وتهدد الهوية المسيحية الفلسطينية القائمة منذ قرون في الاحتفال بعيد الفصح. على ارض الواقع، دولة الابارتايد تحرم آلاف المسيحيين الفلسطينيين من الاحتفال بعيد الفصح في القدس.


استنباطاً من القانون الدولي والعُرف، هذه سياسة مرفوضة ولا بد من موقف دولي بحجم مستوى الانتهاكات، لا ينبغي أن يغير الاحتلال الوضع الراهن وخاصة في المناسبات الدينية. إسرائيل هي القوة المحتلة في القدس الشرقية، حيث توجد البلدة القديمة بما فيها الاحياء المسيحية والأرمنية واليهودية والاسلامية. إن قرارات مجلس الأمن 478 و 2334، 253, 267, 476, 478, 298, 242 تحفظ الحق الفلسطيني في الاراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية. بالنسبة للأوامر العسكرية لتوحيد القدس، ينص القرار رقم 478 صراحةً على أن المحاولات الإسرائيلية لتغيير شخصية /مكانة القدس "لاغية وباطلة".
الصمود والنضال الفلسطيني مستمر في مواجهة نظام الفصل العنصري الاسرائيلي الذي يحاول فصل القدس وعزلها تماماً عن الضفة الغربية.
لا خلاف على أن القدس مركزية بالنسبة الثلاث، ولكن دولة الاحتلال تشرع بتنفيذ سياسة فصل عنصري حيث يتحلى اليهود بامتيازات وصلاحيات وحقوق أكثر من أي "أقلية" أخرى، وتقوم السلطات الاسرائيلية بتعزيز المعاملة العنصرية ما بين اتباع الديانات الثلاث من خلال السياسات التي تفرضها والتي من شأنها الحد من حريات غير اليهود في القدس. 

- د. دلال عريقات: استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الامريكية.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لا أعظم من بلادنا .. ولا أسوأ من أوضاعنا !!

بالمختصر ... وربما المفيد
ابراهيم دعيبس
لا أعظم من بلادنا .. ولا أسوأ من أوضاعنا !!


فلسطين بلد لا مثيل له في العالم ، فهي مهد المسيحية المنتشرة بقوة في كل انحاء العالم، وبلد الاسراء والمعراج وقبة الصخرة التي تشكل للمسلمين المنتشرين في كل انحاء العالم ايضا مواقع لا مثيل لها دينيا وتاريخيا وهي بلد سيدنا ابراهيم ايضا مما يشكل قيمة بالغة الاهمية للاديان كلها، ويظل موقعه في الخليل مرجعية لا مثيل لها، كما ان لليهود اهمية خاصة من الناحية الدينية لا السياسية.
وبذلك تكون فلسطين اعظم المناطق الدينية في العالم ولا مثيل لها كأرض للديانات السماوية، ولكنها من الناحية السياسية تبدو الأسوأ في العالم، وشعبها الصامد الصابر يواجه انتهاكات متواصلة من الاحتلال، من جهة، كما انه يواجه قيادات في مختلف المواقع والاماكن لا يهمها سوى البقاء فوق الكراسي وجمع الاموال والعقارات والممتلكات في كل انحاء العالم ، وقضية القيادات معروفة للجميع وهي تشغل مواقع التواصل الاجتماعي ، والمشكلة الاكبر هي في انتهاكات ومواقف المستوطنين التي تدعمها الحكومة والمحاكم الاسرائيلية.
لقد صدر قرار من المحكمة بتغريم المواطن عايد احمد الايوبي بمبلغ 275 ألف شيكل مقابل تنازل المستوطنين عن امر هدم الطابق الثالث من بيته الذي يطل على المسجد الاقصى وتبلغ مساحته 250 مترا مربعا، وتتعلق القضية ، بفتح باب للمستوطنين اسفل بيته وهو الامر الذي يرفضه. وكانت الدعوى ان الطابق الثالث من المنزل يحجب رؤية الاقصى مما يمنعهم من اداء صلواتهم ، كما ان المحكمة قررت تغريمه بمبلغ 354 الف شيكل الى المستوطنين بدل منعهم من فتح الباب مدة 118 اسبوعا بغرامة ثلاثة آلاف شيكل اسبوعيا، واضافة الى كل هذا امرت المحكمة بأن يهدم الطابق الثالث من منزله وغرامة مالية.
هذه القرارات الظالمة ضد هذا المواطن يقابلها السماح للمستوطنين بالبناء والتوسع الاستيطاني والاعتداء على الفلسطينيين واتخاذ اجراءات ضدهم وضد ممتلكاتهم وعائلاتهم وحقوقهم اولا وقبل كل شيء.
وهذه العربدة للمستوطنين يقابلها قرارات اخرى آخرها وليس اخيرها تحديد عدد المسموح لهم بأداء صلاة عيد الفصح المجيد اليوم في كنيسة القيامة ، بينما يقوم اليهود بأداء شعائرهم الدينية بكل الاعداد التي تتجمع للمشاركة في ذلك، كما ان حكومة الاحتلال قامت باغلاق عدة ابواب للقدس القديمة وبعض الشوارع المقدسية لمنع وصول المصلين المسيحيين للقيام بواجباتهم الدينية في مناسبة عيد القيامة وهو من اهم الاعياد المسيحية.
ويظل صمود شعبنا الشوكة الكبيرة في حلق اطماعهم وممارساتهم البغيضة، ويظل استمرار الانقسام وتبادل المهاترات نقطة ضعفنا الكبيرة.


عربي ودولي

الأحد 24 أبريل 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بينيت يعرب عن خيبة الأمل لعدم قيام الأمم المتحدة بإدانة إطلاق قذائف على إسرائيل

(د ب أ)- أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن خيبة الأمل لعدم قيام الأمم المتحدة بإدانة إطلاق قذائف على إسرائيل.


وقال بينيت، في اتصال مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الليلة الماضية: "لا يجوز للمجتمع الدولي أن يخدم أجندة التنظيمات الإرهابية".


وأضاف: "إذا لم نقم باستعادة النظام العام، لما استطاع عشرات الآلاف من المسلمين أداء صلواتهم".


وتطرق الجانبان للقاء الأمين العام المرتقب مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعن الجهود المبذولة لإيجاد حل للوضع بين روسيا وأوكرانيا.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الموقف الأردني الشجاع

بقلم:نهاد أبو غوش

المملكة الأردنية الهاشمية ليست أكبر دولة عربية، ولا هي أغنى الدول ولا أقواها عسكريا أو اقتصاديا، ولكنها أقرب الدول العربية إلى نبض الشعب الفلسطيني وقضيته التي كانت وستبقى القضية المركزية للأمة العربية، ولذلك لم يكن غريبا أن يتخذ الأردن سلسلة المواقف الشجاعة، والأكثر تأثيرا في معادلات الإقليم، بدعم الحق الفلسطيني ورفض شروط الاستسلام التي تريد إسرائيل فرضها وتكريسها.

هذا الموقف المبدئي لم يأت عبر تصريح عابر لمسؤول هنا أو هناك، ولا كان منقطعا عن المواقف التاريخية لهذا البلد الشقيق، ملكا وحكومة وشعبا، بل هو سياق متكامل من المواقف المعلنة التي يرافقها فعل سياسي ودبلوماسي مثابر ودؤوب، علاوة على مواقف الدعم المادي والمعنوي التي يقدمها الأردن للسلطة ولعموم أبناء وبنات الشعب الفلسطيني في جميع المجالات، وبالتالي ليس من المستغرب أن تشعر الدوائر الإسرائيلية الحاكمة بالحنق الشديد، وأن تهاجم الموقف الأردني تصريحا وتلميحا إلى حدّ اتهامه بإذكاء المشاعر والتحريض على العنف والمواجهات في المسجد الأقصى المبارك.

ويمثل الموقف الأردني الداعم لفلسطين حالة إجماع تشمل المستويات الرسمية والشعبيىة بدءا من القصر والحكومة ومؤسساتها وأجهزتها المختلفة، مرورا بالبرلمان والأحزاب والقوى السياسية والنقابات والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمنابر المختلفة وصولا لأصغر طفل على امتداد الأراضي الأردنية من الرمثا للعقبة، وهذا الموقف معروف لكل فلسطيني حيث ما زالت قبور شهداء الجيش العربي، وحكايات الآباء والأجداد، وسجلات التاريخ، شاهدة على تضحيات الأردنيين في معارك القدس وباب الواد وجنين وعموم الأراضي الفلسطينية.

يوصف الموقف وصاحبه بالشجاعة ليس بسبب التزامه العدل والحق فقط، بل لارتباطه بالاستعداد لتحمل صاحب الموقف كلفة موقفه، والذي يأتي أحيانا معاندا لاتجاهات التيار الجارف. ومواقف الأردن التقليدية برفض السياسات والإجراءات التوسعية والاستيطانية الإسرائيلية ليست جديدة، بل هي تمثل خطا ثابتا معروفا في السياسة الأردنية والعربية، وتتركز هذه المواقف وتبرز حدّتها وطابعها الصدامي في مواجهة محاولات دولة الاحتلال تهويد مدينة القدس وتغيير طابعها التاريخي العربي الإسلامي المسيحي، وكسر ما يعرف بترتيبات الوضع القائم (الستاتوسكو) بسحب صلاحيات إدارة الحرم القدسي الشريف من إدارة الأوقاف وتسليمها للشرطة الإسرائيلية، ولا شك أن الأردن يحظى في هذا المجال بنقطة قوة قانونية وسياسية فضلا عن الأخلاقية والمبدئية، وهي احتفاظه بالوصاية على الأماكن المقدسة، وكان محل إجماع وتقدير عربي وإسلامي، وبخاصة من قبل الفلسطينيين، لا سيما وأن الأردن لم ينقطع يوما عن إدارة الأوقاف ودعمها ورعايتها حتى في أحلك الظروف.

وجاءت أبرز هذه المواقف الشجاعة في الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لرام الله في 28/3/2022، واجتماعه مع الرئيس محمود عباس، فالزيارة حملت جملة من المعاني والرسائل المركبة تشمل رفض الانسياق مع ما أرادته إسرائيل من قمة النقب، باستحداث محاور إقليمية جديدة، على حساب القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى التأكيد أن الأردنيين والفلسطينيين هم في خندق واحد والأقرب إلى بعضهم البعض، وأن المنطقة لا يمكن أن تنعم بالأمن والاستقرار من دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

إسرائيل حاولت إشاعة مناخ مفاده أن العرب نسوا القضية الفلسطينية وتجاهلوها، وأنهم باتوا يفكرون في مصالحهم الأمنية والاقتصادية، وأن القضية الفلسطينية باتت مجرد شأن داخلي إسرائيلي تعالجه حكومة الاحتلال بأدواتها الأمنية والقمعية إلى جانب الأدوات الاقتصادية، اي وفق سياسة العصا والجزرة كما قال نفتالي بينيت بكل صراحة وعجرفة، فجاءت الزيارة الملكية الأردنية لتذكر إسرائيل والعالم أجمع بحقائق التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

هذا الموقف المبدئي لأعلى مستويات القرار الأردني هو امتداد للموقف الشجاع في رفض صفقة القرن، والتي حاولت إدارة ترامب ومعها نتنياهو وبعض العرب تصويرها وكأنها قدر لا مفرّ منه، ولا سبيل إلى مواجهته، فرفضها الفلسطينيون كما رفضها الأردن متحملا كل اشكال الضغط والابتزاز والتهديد ومعها الإغراءات والوعود المعسولة المعلنة والسرية.

الموقف الأردني كان محل استياء وتحريض عَلنيّيْن من قبل الدوائر الإسرائيلية التي عكفت على دراسة هذا الموقف وخلفياته، لأنه ساهم في تبهيت نتائج قمة النقب، وتقليص الفوائد التي جنتها إسرائيل منها. شنت إسرائيل حملة على رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة بسبب تصريحاته التي حيا فيها صمود المقدسيين وتصديهم لانتهاكات المتطرفين للحرم القدسي الشريف، وألمح بينيت إلى أن هذه التصريحات تمثل جائزة للمتطرفين، بينما ادعى الوزير جدعون ساعر بأنها خطيرة وغير مقبولة. وقد تزامنت التصريحات والمواقف الرسمية والشعبية الأردنية مع استدعاء نائب السفير الإسرائيلي في عمان لتوبيخه.

ولم يقتصر الموقف الأردني على إطلاق التصريحات وإصدار البيانات، بل اقترن بالعمل لترجمة هذه المواقف إلى فعل سياسي ودبلوماسي يحوّل معطيات الصمود الفلسطيني والإدانات العربية والإسلامية والدولية إلى اتجاه عمل، يعيد الأمور إلى نصابها ويضعها على سكة الشرعية الدولية. فقد تلا هذه المواقف دعوة اللجنة العربية الوزارية لشؤون القدس لاجتماع طارىء في عمان، بحضور ثماني دول عربية من بينها الأردن وفلسطين ومصر بالطبع، ورئاسة القمة العربية، ورئاسة لجنة القدس، وبمشاركة الدول التي حضرت قمة النقب. وقد خرج الاجتماع بتوصيات وقرارات مهمة تنسجم مع الموقفين الأردني والفلسطيني وأبرزها إدانة الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، وتحميل إسرائيل ما قد ينشأ عنها من دوامة العنف، والرفض القاطع لمخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى أو المساس بالوضع الراهن والوصاية الأردنية على المقدسات.

الموقف الأردني المقترن والمتكامل مع الصمود الفلسطيني، والمزيد من التماسك الفلسطيني المقرون باستعادة الوحدة الوطنية، يؤسسان لإعادة بناء الموقف العربي، وإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية ومكانتها، ويصبان في مجرى بناء موقف دولي أقرب إلى تبني قرارات الشرعية الدولية بعد الانتكاسة التي شهدتها حقبة ترامب وصفقته مع نتنياهو.

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصر الأقصى !!

بقلم :رشيد حسن


بدون مبالغة .. وبمنتهى الموضوعية.. نستطيع ان نفتخر ، ونباهي الدنيا باسرها .. ونعلن ان الاقصى المبارك انتصر على قتلة الانبياء..
نعم انتصر .. وانتصر شعبنا .. وانتصر المرابطون .. الابطال الذين تمكنوا حتى الان من افشال المشروع الصهيوني الخبيث لوحدهم ..انتصروا بصدورهم العارية، وقبضاتهم الفولاذية .. بايمانهم المطلق..وارادتهم الحرة .. وباصرارهم على الشهادة، من اجل ان يبقى الاقصى مسرى محمد عليه السلام ومعراجه الى السموات العلى طاهرا ..مطهرا .كما اراده الباري عز وجل.
لم تستطع دولة العدو الغاصب، وجحافل جيشه المدجج باحدث الاسلحة، واخطرها سلاح الكراهية..ورديفه رعاع المستوطنين المستعمرين.. ومتدينيها المجانين من ذبح القرابين التي هددوا بذبحها في ساحات الاقصى.. رغم حملات التنكيل التي طالت المصلين كافة .. وطالت ابناء شعبنا من البحر الى النهر ..واسفرت عن اصابة المئات..واعتقال اكثر من الفي مواطن فلسطيني ..رغم كل ذلك، وخاصة الحرب النفسية القذرة التي رافقت اقتحامات المستوطنين – فشل المشروع الصهيوني التوراتي الحاقد .. وسيفشل - بعونه تعالى- ما دام شعبنا مصمم على المقاومة .. مصمم على تقديم الشهداء .. ومصمم على بقاء جمرة النضال مشتعلة ، لن تطفئها احقاد الصهيونية .. ولا تخاذل المتخاذلين.. ولا خناجرهم التي تنهال على ظهور هذه الفئة المؤمنة المرابطة في بيت المقدس واكناف بيت المقدس، وشهيدهم بسبعين شهيدا -كما قال عليه السلام.
حقيقة واحدة ساطعة كسطوع شمس تموز، اكدها صمود شعبنا وتضحياته وهي:
ان هذا الشعب شعب الجبارين لن يتخلى عن ذرة واحدة من وطنه ، ولن يسمح مطلقا بتدنيس الاقصى المبارك ، وتقسيمه زمانيا ومكانيا..
فشعبا يخوض المقاومة والنضال منذ وعد بلفور المشؤوم « 1917».. ولا يزال ، لم ينكس الراية ، ولم يتخل عن المقاومة، وقد اصبحت جزءا من مكونات دمه .. من جيناته،وتحولت الى ايقونة للفخار ،وشرطا للبقاء بكرامة.
لقد اكدت مسيرة نضال الشعب الفلسطيني الطويلة جدا - اكثر من مائة عام -.. اكدت ان لا سبيل امام هذا الشعب الا بالاعتماد على نفسه . على ذاته، .. والرواية المتكئة على الاسلام والقران «اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .. مسرى محمد ومعراجه الى السموات العلى.. وصولا الى سدرة المنتهى.
سيرحل العدو الصهيوني ان عاجلا او اجلا . وسيطرد من فلسطن كما طرد ابليس من الجنة ، طال الزمان ام قصر، وكما طرد الصليبيون واقوام كثيرة ، وسيرفع شعبنا رايات النصر فوق الاقصى والقيامة والكرمل وجرزيم وعيبال وشواطىء يافا وغزة وكثبان النقب وفوق المنطار بغزة ، وفوق اغوار الشهداء.. وفوق كل شبر ارتوى بدماء الشهداء- وهم والحمد لله -كثر.
وحينئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .. ويندب المتخاذلون والمطبعون حظهم ولات ساعة مندم ..وقد لفظهم الشعب الفلسطيني كما يلفظ البحر الجيف النتنة .
«يرونه بعيدا ونراه قريبا».صدق الله العظيم.

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الأحد 24 أبريل 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

استهداف أطفال فلسطين.. جيل النصر

بقلم:نهى نعيم الطوباسي

حالة الجنون والتخبط والسعار لدى المستوطنين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، تجاه أبناء الشعب الفلسطيني وعاصمته القدس، ومقدساته وفي مقدمتها المسجد الأقصى، وعدم احترام حرمات الشهر الفضيل، هي دليل على عجز حكومة الاحتلال وأدواتها أمام ثبات الشعب الفلسطيني وصموده البطولي ورفضه الاستسلام لشروط الاحتلال، وفشل كل الوسائل والسياسات الإسرائيلية العنصرية المنتهكة لحقوق الإنسان، وحتى اتفاقيات التطبيع مع بعض الدول العربية، في إلغاء وجود الشعب الفلسطيني وتغييب القضية الفلسطينية رغم ما يمر به العالم من أحداث. وعقم رهانات قادة الاحتلال من بن غوريون وحتى غولدا مائير على أن "الكبار يموتون والصغار ينسون"، وهو ما مثّل منهجا وأساسا في سياسات الاحتلال لسلب حقوق الشعب الفلسطيني ونهب ثرواته ومصادره حقوقه الوطنية. لكن جاء الرد من أطفال فلسطين ومن كل فئات الشعب، قويا وحازما في التصدي لكل محاولات إسرائيل لتصفية قضية الشعب الفلسطيني، عبر الدفاع المستميت عن القدس والمقدسات.

وفي النظر إلى قائمة الشهداء في الآونة الأخيرة، والمستهدفين من القناصة الإسرائيلين في كل المناطق، سنجد أن غالبيتهم العظمى من المدنيين غير المنخرطين في أي نوع من العمل المسلح، وأغلبية هؤلاء من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، بشكل متعمد وليس بمحض الصدفة، وبقرار واضح بالقتل والإعدام الميداني، أو من خلال إصابتهم بجروح تسبب الإعاقة الدائمة، بما يخالف كل مبادئ حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية، بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والتي تنص على حماية المدنيين، وحماية الأطفال وقت النزاعات المسلحة والحرب وعدم تعريضهم للعنف، و انتهاك اتفاقية حقوق الطفل وغيرها من العهود والمواثيق والبروتوكولات الدولية، والتي تضمن حماية الأطقال و تمتعهم بحقوقهم الطبيعية وعيشهم بكرامة.

وفقا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2021، " فمن المتوقع أن يبلغ عدد الأطفال دون 18 سنة منتصف العام 2021 في دولة فلسطين نحو2.31 مليون طفلاً" وبذلك تشكل نسبة الأطفال في فلسطين نحو 44.2% من إجمالي السكان أي (42.0% في الضفة الغربية و47.5% في قطاع غزة)".

استهداف الأطفال في فلسطين بالقتل والتعذيب والاعتقال، أو التهجير وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان ليس جديدا، بل لطالما كانت صور ومشاهد المجازر والانتهاكات السافرة والوحشية، التي يرتكبها الإحتلال منذ النكبة وفي كل المدن الفلسطينية، وبحق مخيمات الشتات مروعة وتهز العالم. فتعمد الإحتلال الإسرائيلي استهداف أطفال فلسطين، هو نهج وتكتيك اسرائيلي وهدف اسراتيجي للاحتلال لإبادة الشعب الفلسطيني وخلق مجتمع مشوّه التركيب والبنية، وإحداث خلل بالتوازن الديمغرافي بين فئات شعبنا، وخلق جيل يعاني من الخوف ومشاكل جسدية وصحية ونفسية، لشل إمكانيات فلسطين وثروتها البشرية وضرب قدراتها بالبناء والتطور ومقاومة الإحتلال، حيث أن نسبة الأطفال تشكل ما يقارب نصف المجتمع الفلسطيني.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا، يتبين أنه منذ عام 2000 بلغ عدد الشهداء الأطفال 2094 طفلاً أما عدد الجرحى الأطفال قد بلغ منذ عام 2008 وحتى نهاية 2021، نحو 29 ألف طفل. وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، تم اعتقال أكثر من 9000 طفل فلسطيني منذ عام 2015 حتى نهاية آذار 2022، وحاليا يقبع في زنازين الإحتلال نحو 160 طفلا، معظمهم في أحوال صحية ونفسية صعبة.

قضية استهداف الأطفال الفلسطينيين، هي أكبر من يغطيها مقال، وهي قضية تستحق الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام وتوحيد البوصلة، للتصدي لكل انتهاكات اسرائيل بحق أبناء شعبنا بكافة فئاته، وتحتاج إلى تسليط الضوء من قبل وسائل الإعلام المحلية والعربية، والدعوة إلى حراك على الصعيد الوطني والعربي والدولي، للضغط على المنظومة الدولية أن تقف عند مسؤولياتها بحماية أطفال العالم، وتطبيق مبادئ القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وأطفاله، ومحاسبة اسرائيل على كل جرائمها. ولا بد للأمم المتحدة والمؤسسات المنبثقة عنها مثل اليونسيف والصليب الأحمر بتشكيل الدعم والمناصرة الدولية للضغط على اسرائيل، لإطلاق سراح الأطفال الأسرى ووقف القتل الممنهج والترويع بحق أطفال فلسطين.

غير ذلك وإذا لم يتم لجم اسرائيل ومحاسبتها، على جرائمها التي تصل لدرجة الإبادة في فلسطين، ستبقى اسرائيل ماضية بانتهاكاتها حقوق الإنسان وحقوق الطفل، لأنها تدرك أن الدول العظمى غافلة عن حقوق الإنسان، وأن عالم اليوم تحكمه المصالح لا المبادىء، وهي تستهدف الجيل الجديد من الأطفال والشباب من الشعب الفلسطيني، لإدراكها أنه من المستحيل أن ينسى أرضه وسنوات العذاب والقهر، وأن ينسى بيته الذي هدم أو أباه الذي استشهد، ودموع ولوعة الأمهات على أبنائها، بل هو يشكل تهديد لوجود الاحتلال واستمراره.

فهذا الجيل، جيل النصر قد أسقط عنجهية الإحتلال الإسرائيلي ومراهناته، ليبقى الاحتلال عاجزا أمام شعب متجذر في أرضه. لا يمكن اقتلاعه وكلما سقط شهيد نبتت من دمائه براعم جيل جديد، تنمو وطموحاتها بالحرية تطاول السماء، حاملة بيدها راية من سبقوها بتحرير فلسطين ومقدساتها.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

منذ 114 يومًا.. المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعة محاكم الاحتلال الإسرائيلي في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري، تحت شعار "قرارنا حرية"، وذلك لليوم 114. 


واتخذ المعتقلون الإداريون مطلع كانون ثان الماضي موقفًا جماعيًا تمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني. وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبًا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى 7 سنوات. 


ويزيد عدد المعتقلين في سجون الاحتلال عن 4500 معتقل، بينهم 31 معتقلة، وقرابة 160 طفلًا.


عربي ودولي

الأحد 24 أبريل 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح مراكز الاقتراع للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

باريس- (أ ف ب)- فتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا (06,00 ت غ)  في فرنسا للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية والتي سيختار فيها نحو 48,7 مليون ناخب بين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.


ويفترض أن تقدّم وزارة الداخلية ظهر اليوم الأحد الأرقام الأولية حول نسبة المشاركة. وإيمانويل ماكرون هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية ثانية، لكنّ المحللين حذروا من أن الإقبال المنخفض قد يؤثر على النتيجة في كلا الاتجاهين.

عربي ودولي

الأحد 24 أبريل 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش إلى أنقرة الإثنين قبل توجهه إلى موسكو وكييف

نيويورك- (أ ف ب)- يزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين تركيا التي تؤدي دورا مهما في الوساطة لإيجاد حل للنزاع في أوكرانيا، وفق ما أفادت المنظمة الدولية في بيان، وذلك قبل توجهه إلى موسكو وكييف.


وقالت الأمم المتحدة مساء السبت إن "الأمين العام سيتوجه إلى أنقرة في تركيا حيث يستقبله الرئيس رجب طيب أردوغان في 25 نيسان/أبريل".


ومن المقرر أن يتوجه غوتيريش بعد ذلك إلى موسكو الثلاثاء ثم إلى كييف في محاولة للتفاوض بشأن إنهاء الغزو الروسي.


وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت قرار غوتيريش "غير المنطقي" زيارة موسكو الثلاثاء قبل المجيء إلى كييف. وقال "من الخطأ الذهاب إلى روسيا أولا ومن ثم إلى أوكرانيا"، مبديا أسفه "للانعدام التام للعدالة والمنطق في هذا الترتيب".


وأضاف "الحرب في أوكرانيا. لا جثث في شوارع موسكو. سيكون من المنطقي أن يذهب أولا إلى أوكرانيا لرؤية الناس هناك وتداعيات الاحتلال".


وتحاول تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا بحيث استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في اسطنبول واجتماعا آخر بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا.


وتسعى أنقرة حاليا إلى تنظيم قمة في اسطنبول بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني رغم إقرار تركيا بأن احتمال إجراء محادثات مماثلة لا يزال ضعيفا.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

5 معتقلين من الضفة فجر الأحد

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين على الأقل من الضفة الغربية فجر اليوم الأحد. 


ووفق مصادر محلية فإن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب جاسر أبو حيط من بيت فوريك شرق نابلس، أثناء محاولته الدخول للداخل المحتل، عبر ثغرة في الجدار بمنطقة جبارة قرب طولكرم.


وطالت الاعتقالات أيضًا، الشاب خالد سدر من البيرة، وأمير السقا، وعمرو عدوان من مخيم قلنديا شمال القدس. 


كما شملت اعتقالات الليلة الماضية، الفتى محمد عبد الله العمور من تقوع شرق بيت لحم.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش يناقش التوتر في القدس مع عباس وبينيت

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - ناقش الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التوتر المتصاعد المرتبط بالأماكن المقدسة في القدس المحتلة، وذلك في اتصالين منفصلين مع الرئيس محمود عباس ومع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت. 


وقالت الأمم المتحدة في بيانين صدرا بعد الاتصالين إن غوتيريش بحث في "الجهود لخفض التوتر وإنهاء الاستفزازات والإجراءات الأحادية، واستعادة الهدوء".


وكرر غوتيريش ضرورة "الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة واحترامه"، على ما جاء في البيانين.


فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: خلال عام تحقق هدوء بغزة لم يتحقق منذ 15 سنة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال ران كوخاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في أيار الماضي، يعتبر الوضع في قطاع غزة خلال هذا العام الأكثر هدوءاً منذ 15 سنة. 

واعتبر كوخاف في حديث لإذاعة كان العبرية، أن غزة تعتبر حاليًا رغم إطلاق 3 صواريخ في الأيام الأخيرة، بأنها النقطة الأكثر استقرارًا في الوقت الحالي، وذلك بفضل "قوة الردع التي حققتها عملية حارس الأسوار". وفق زعمه.

ورأى أن العملية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في القطاع ردًا على إطلاق الصاروخ، يعتبر الأهم والأخطر منذ "حارس الأسوار" بعد قصف منشأة تحت أرضية لحماس تستخدم في تصنيع محركات الصواريخ ذات المدى المتوسط، مشيرًا إلى أنه خلال العملية تم إطلاق نيران مضادة تجاه طائرات جيشه، وأن بعضها تسبب بتفعيل صفارات الإنذار في بلدات الغلاف، وأنه تم تفعيل القبة الحديدية ما تسبب بضجة لدى سكان تلك البلدات.

من جهته قال ألون شوستر نائب وزير الجيش الإسرائيلي، إن إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، يأتي في إطار سياسة محددة يقودها بيني غانتس، تقوم على "التسامح المدني"، وفي نفس الوقت دون السماح بإطلاق الصواريخ أو غيرها.

وأضاف: "في غزة حكومة لحماس مستقرة، والمسار الاقتصادي رافعة مهمة لها، وهذه الرافعة يتم وقفها في حال لم يستمر الهدوء النسبي".

من ناحيته اتهم رئيس بلدية سديروت ألون دفيدي، الحكومة الإسرائيلية بأنها تستسلم لحماس وأن بلدته تدفع ثمنًا لذلك، قائلًا "حماس تحتجر سكان سديروت رهائن، ولا تدفع الثمن".

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة لجندي إسرائيلي دهسًا في الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب جندي إسرائيلي، الليلة الماضية، جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة مسرعة بالقرب من بلدة ماعون بمدينة يطا جنوب الخليل.

وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الجندي أصيب بجروح خطيرة، ونقل للعلاج في أحد المستشفيات.

وأشار إلى أن الجندي أصيب خلال تواجده مع دورية في نشاط روتيني، مشيرًا إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن ما جرى مجرد حادث سير وليس حدثًا أمنيًا.


فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

"ما أشبه اليوم بالبارحة".. مشهد اعتقال الجريح الشريف يذكر بالشهيد حسونة

  1. بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- استذكر المصور الصحفي ناصر الشيوخي الذي عمل مصورًا لوكالة أسوشيتد برس الأميركية على مدار 27 عامًا، وحشية قوات الاحتلال، عندما شاهد صورة الشاب وليد الشريف الذي أصيب بجروح حرجة، وقيام جنود الاحتلال بسحله بطريقة وحشية تذكره بالشهيد شاكر حسونة الذي أصيب بجروح خطرة في رقبته قبل أكثر من عقدين فانتشله 4 جنود بعد إطلاق النار عليه، وبدلًا من إسعافه، سحبوه بذات الطريقة، فتمكن ناصر من التقاط تلك الصورة لتصبح من الصور الشهيرة الشاهدة على ممارسات الاحتلال إبان الانتفاضة الثانية.


المشهد يتكرر


يوم الجمعة تكرر المشهد تقريبًا ولربما تكرر كثيرًا، ولكن في أغلب الأحيان بعيدًا عن عين الكاميرا، قبل أن يتكرر المشهد في ساحات الأقصى، بعد إصابة الشاب الشريف قرب المسجد القبلي برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط فاخترقت رأسه، ويهاجمونه جنود الاحتلال وهو في غيبوبة، وبدلًا من تقديم العلاج له حملوه من يديه وقدميه بطريقة وحشية زادت من سوء وضعه الصحي الذي يوصف بأنه حرج.


بلا شك ذكر المشهد الصحفي الشيوخي بتلك الحادثة التي حصلت للشهيد شاكر حسونة، وقال: إن "الشعور لا يمكن أن يوصف، فالاحتلال لم يتغير ولم يتبدل، وأوضاعنا من سيء إلى أسوأ، وهذا يدلل على مدى هذا التغول فينا من دون أن يسعفنا أو ينقذنا أحد من العالم".


حادثة مخيفة


واستذكر الشيوخي خلال لقاء مع مراسل"القدس" دوت كوم، حادثة إصابة الشاب حسونة قبل أن يستشهد، وقال: "كان الحدث في منطقة باب الزاوية في يوم انتفاضي بتاريخ الثاني عشر من كانون ثاني عام 2001، وقد هدأت قليلاً المواجهات حينها بعد ساعات من اندلاعها، وانفض الصحافيون من المكان ليتوجهوا إلى مكان آخر للأحداث، وبقيت أنا والشهيد مازن دعنا مصور وكالة رويترز الذي استشهد بنيران القوات الأميركية قرب سجن أبو غريب بعد احتلال بغداد، وبالصدفة بعد أن تأخرنا في تبادل الأحاديث مع المواطنين، شاهدنا جنود الاحتلال وهم يطلقون النار باتجاه هدف مخفي لنا".


وأضاف: "بعد ذلك ركض الجنود باتجاه الهدف ليتضح أنه الشاب شاكر حسونة والذي كنت أعرفه جيدًا، وهو مواظب في الميدان، وكان صديقي، وحين حمله الجنود بشكل وحشي والدماء كانت تسيل من عنقه بفعل إصابته، بدأنا بالتقاط الصور وكانت مؤلمة للغاية ولكن لم يكن أمامنا إلا أن نلتقط ونوثق الانتهاك الخطير وهو بمثابة جريمة حرب".


وتابع: "لم يقم الجنود بتقديم الإسعاف للشاب حسونة، وقاموا بسحله بطريقة مخيفة، وارتطم جسده بالأرض بقوة بعد أن سقط من أيديهم، ثم قاموا بانتشاله مجددًا، وتوالت المرات حتى أعلن عن استشهاده".


ولفت الشيوخي، إلى إنه بعد التقاطه صورة الشهيد شاكر حسونة، تحولت حياته على مدى أيام إلى غير طبيعية متأثرًا بما شاهده، وكان لا يعرف طعم النوم خاصة في اليومين الأولين، مشيرًا إلى أنه بادر بطباعة الصورة بنحو خمسة آلاف نسخة ووزعها على معارفه وأصدقائه وعلى المؤسسات المختلفة ليرى العالم هذا الإجرام الذي لا يتوقف بحق الشعب الفلسطيني، وما حادثة الأمس في الأقصى الا دليل على ذلك. كما قال.


الماكنة الإسرائيلية


وقال المصور الشيوخي، إن "الحادثة في الأقصى، عدا عن كونها صورة أخرى عن حادثة الشهيد شاكر، فهي تؤكد على أن الماكنة الإسرائيلية بكل براغيها تعمل بذات الطريقة، وتؤكد على أن العقل الاحتلالي لم يتغير باتجاهنا وارتكاب الجرائم بحق شعبنا".


أحداث مؤلمة


وحول الأحداث التي كانت أكثر إيلامًا بالنسبة له خلال مشواره المهني، قال الصحفي المصور ناصر الشيوخي، كانت مجزرة المصلين في الحرم الإبراهيمي الشريف في العام  1994، والتي ارتكبها المجرم غولدشتاين وأدت إلى استشهاد العشرات وجرح عشرات آخرين، وكانت حدثًا لا يمكن نسيانه واختلطت مشاعرنا ما بين أن نصور أو نبكي أو نساعد الجرحى.


وأضاف: "كان مشهدًا مروعًا، والتقطنا أنفاسنا بعد أن حثنا الشهيد مازن الذي قال لنحزن كما نريد ولكن يجب أن نترابط ونلتقط الصور لنقوم بواجبنا ونفضح هذا الاحتلال من خلال نشر الصور، حيث كان الزمن في ذلك  الوقت يعتمد على الصحافيين فقط فلا يوجد هواتف  ذكية أو أدوات الكترونية أخرى كما هو اليوم في متناول يد الجميع.


وحادثة أخرى ذكرها الشيوخي، وهي إصابة فتى عمره 12 عامًا بجروح خطيرة بجانبه في الطريق الصاعد إلى مستشفى عالية ولم يكن أحد في المكان من المواطنين، فألقى كاميرته وعمل على نقل الطفل الجريح، وتحول من مصور إلى حدث للصورة وبالفعل تمكن من نقله إلى المستشفى، وحينما رأى مديره الأجنبي صوره وجه اللوم له كثيرًا وقال له "أنت صحفي وليس مسعف، أفهم أنك فلسطيني ولديك مشاعر بهذا الاتجاه، ولكن عليك أن تقوم بواجبك، وليس بمهمات الآخرين"، ومع ذلك يقول ناصر: "لو تكرر الأمر اليوم سأعود وأقوم بمحاولة انقاذ الجريح، فالحسابات تختلف ما بين ما هو على الورق وما بين الحقيقة".

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 6:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة طفلة بإطلاق نار في رهط

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيبت طفلة تبلغ من العمر 14 عامًا، فجر اليوم الأحد، جراء طلق ناري أصيبت به في بلدة رهط بالنقب في الداخل المحتل.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الطفلة نقلت للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع، فيما فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.

ويشتبه أن هذا طلق ناري طائش أصاب الطفلة بفعل شجار عائلي تشهده البلدة منذ ساعات الليل المتأخر مساء أمس وحتى ساعات الفجر الأولى، وتم خلاله استخدام الأسلحة النارية.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: الجيش الإسرائيلي يدعم إعادة فتح "إيرز" بأقرب وقت ممكن

 ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يدعم إعادة فتح حاجز بيت حانون "إيرز"، بعد أن تقرر إغلاقه أمس السبت حتى إشعار آخر، بسبب إطلاق الصواريخ.


وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي يريد إعادة فتح الحاجز في أقرب وقت ممكن أمام حركة العمال والتجار من قطاع غزة إلى إسرائيل.


ويتعارض هذا الموقف المشار إليه مع ما ذكرته قنوات عبرية مساء أمس أن إغلاق الحاجز تم بتوصية من قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي.


ونقلت "هآرتس" عن مصدر أمني إسرائيلي قوله، إن العمال الفلسطينيين في إسرائيل يتقاضون أجورًا مرتفعة نسبيًا مقارنة بأجورهم في قطاع غزة، وهذا أصبح أهم عامل استقرار في المنطقة.

ولفت إلى أن قرار إعادة فتح الحاجز سيكون بيد المستوى السياسي وموقف الجيش والمؤسسة الأمنية.

ووفقًا لذات المصدر، فإن الأسبوع المقبل سيكون مهمًا وحاسمًا على صعيد الوضع الأمني مع حلول الأسبوع الأخير من شهر رمضان، ومحاولات حماس لإشعال الأوضاع في القدس والضفة الغربية، ما سيؤثر على غزة بشكل كبير على الرغم من أن جميع التقييمات الاستخبارية تشير إلى أن حماس غير مهتمة بالتصعيد في قطاع غزة، إلا أن الجيش الإسرائيلي يستعد لحدوثه ولذل تم تعزيز القوات في منظومة الدفاع الجوي والمخابرات.


من جهتها ذكرت صحيفة معاريف العبرية، أن في المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية يعتقدون أن حماس غير مهتمة بالتصعيد وقد نقلت رسائل بهذا الشأن عبر الوسطاء، وتسعى ميدانيًا لمنع إطلاق الصواريخ.


وتشير التقديرات ذاتها أنه في حال مر الأسبوع المقبل بشكل هادئ، فسيكون من الممكن تهدئة الوضع الأمني مرة أخرى، ولكن إلى جانب ذلك تدرس المؤسسة الأمنية والعسكرية في تل أبيب إمكانية أن تزداد الأوضاع توترًا خلال الأيام المقبلة ما يدفع إلى تصاعد الأحداث من غزة، وربما خوض جولة قتال لعدة أيام.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 5:43 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديرات إسرائيلية: التوتر الأمني سيبقى حتى إحياء ذكرى "النكبة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدرت مصادر إسرائيلية، أن تبقى حالة التوتر الأمني في الأراضي الفلسطينية حتى فعاليات إحياء ذكرى "النكبة" في الخامس عشر من مايو/ أيار المقبل.

وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن الأسبوع المقبل سيكون الأكثر حساسية خاصة مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان، إلا أن التقديرات بأن حالة التوتر ستلازم المنطقة عدة أسابيع أخرى لحين انتهاء ذكرى "الاستقلال" (إسرائيليًا)، "النكبة" (فلسطينيًا)، ولذلك ستبقى حالة التأهب واليقظة الشديدة لمنع تفجر الأوضاع، وهذا سيتطلب جهدًا خاصًا واهتمامًا لإزالة الألغام التي تمنع إشعال الأوضاع مجددًا، وقد تم القيام بمثل هذه الخطوات في الأيام الأخيرة بفعل استخلاص الدروس من أحداث العام الماضي.

وادعت الصحيفة أن حركة حماس والحركة الإسلامية - الفرع الشمالي في الخط الأخضر، ومجموعات شبابية نشطة في القدس، تسعى لإشعال الأوضاع، وأنه بالرغم من أن الأنظار تتجه نحو غزة، إلا أنه لا زال المسجد الأقصى هو المكان الأكثر تعقيدًا وانفجارًا بالنسبة للجبهات الأخرى.

وأشارت إلى أن الشرطة الإسرائيلية ستواصل انتشارها في القدس وخاصة البلدة القديمة، فيما سيواصل الجيش عسكريًا حالة التأهب على حدود غزة رغم أن حماس أبلغت إسرائيل عبر الوسطاء أنها غير معنية بالتصعيد، إلا أنه رغم جهودها في منع ذلك، فليس من المؤكد أن غزة ستبقى هادئة، في ظل محاولات الجهاد الإسلامي للتصعيد.


وتقول الصحيفة: "أي تصعيد في الحرم القدسي/ المسجد الأقصى، تشجع حماس عليه، هذا يؤثر فورًا على الوضع في غزة، وهذه لعبة خطيرة يمكن أن تخرج الأوضاع عن نطاق السيطرة، لذلك سيستمر التأهب وزيادة القوات على حدود غزة خلال الأسابيع المقبلة".

وتأمل المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية أن يدفع الوضع الاقتصادي، حماس إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مطلقي الصواريخ وكبح جماح حركة الجهاد الإسلامي، في ظل التقديرات بأن حماس غير معنية بجولة قتال جديدة.

وبينت الصحيفة، أن الوضع في الضفة الغربية استمر بالهدوء، ولهذا قلل الجيش الإسرائيلي من عملياته الهجومية، ولذلك من المتوقع أن يتم اليوم الموافقة على تجنيد 6 كتائب احتياط لتحل مكان القوات النظامية المنتشرة على خط التماس منذ نحو شهر.

وعلى الرغم من أن الأوضاع في أوساط "عرب إسرائيل" بقيت هادئة، إلا أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لا زالت تحذر من تفجر الأوضاع بسبب الأحداث في الأقصى. وفقًا لما ورد في الصحيفة.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 5:27 صباحًا - بتوقيت القدس

طولكرم: إصابة عاملين برصاص الاحتلال قرب الجدار

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أصيب عاملان، فجر اليوم الأحد، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه مجموعة من العمال عند الجدار الفاصل غرب طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال المتمركزة قرب حاجز "سنعوز" غرب طولكرم، أطلقوا النار تجاه العمال أثناء محاولتهم اجتياز الجدار، ما أدى لإصابة عاملين.


وتتعمد قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة ملاحقة العمال ومهاجمتهم لمنعهم من اجتياز الجدار، خشيةً من أي عمليات أخرى.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 4:35 صباحًا - بتوقيت القدس

شبان يروون لـ "القدس": مجازفتهم للوصول إلى الأقصى للصلاة والاعتكاف

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - لم يكن يعلم الشاب بلال حوتري من مدينة قلقيلية،أن اجتيازه للجدار العنصري سيؤدي به إلى كسر في قدمه وتفتت عظمه ونقله إلى المشفى بعد أن تركه جيش الاحتلال يتوجع من آلام الكسر عقب سقوطه من ارتفاع 5 أمتار قرب بلدة الرام عندما كان يستخدم الحبل للنزول بعد تسلق الجدار.


ويرقد حوتري على سرير الشفاء في مشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية ويقول: "توجهت أنا ومجموعة من الشباب يوم الخميس الماضي إلى منطقة الرام، حيث هناك فرصة لتسلق الجدار والذهاب إلى المسجد الاقصى، وقد استخدمنا السلالم للصعود إلى اعلى الجدار، وفي الجهة المقابلة هناك حبل يستخدم للنزول، وأثناء محاولتي جاءت قوة من جيش الاحتلال نحونا، فأصابني الارتباك وسقطت من ارتفاع يزيد على 5 أمتار نحو الأرض، وحينها شعرت بكسر في كاحلي ولم أستطع التحرك".


ويضيف: "عندما جاء الجنود واقتربوا مني وشاهدوا ما جرى لي تركوني أتألم وأتوجع ولم يقدموا لي الإسعاف الأولي بالرغم من صراخي من شدة الألم".


وأشار إلى أنه بعد انسحاب تلك القوة من المكان، قام شبان من سكان القدس بنقله إلى حاجز قلنديا العسكري، ومن هناك نقل عبر طواقم الهلال الأحمر إلى المستشفى، مشيرًا إلى أنه أجريت له عملية تصوير تبين أن قدمه قد أصابها كسر كبير وتفتت بالعظام، ولم يستطع الأطباء عمل أي شيء حتى يزول الورم وبعدها يتم وضع البلاتين وهذا يحتاج إلى وقت طويل. كما قال.


ويضيف حوتري قائلاً: "لم أكن الوحيد الذي أصيب بالكسر، وهناك شاب شاهدته وهو يتألم من يديه حيث أصيب بكسور بكلتيهما، وآخر في يده اليمنى، وشاب ثالث تم اعتقاله، والباقي استطاع الهروب باتجاه المسجد الأقصى،فما جرى كان معركة فيها خطر حقيقي على حياة الشبان المتوجهين لأداء صلاة الجمعة والاعتكاف في المسجد".


ويتابع: "كل هذا العذاب يستحقه المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين، وحتى يعلم العالم أننا لانتخلى عن مسجدنا مهما كانت الفاتورة باهظة، فأجسادنا في سبيله".


ولفت إلى أنه منذ سنوات وهو يواظب على الاعتكاف داخل الأقصى، فيما حرم هذا العام من ذلك جراء اصابته، قائلًا: "معذرة يا أقصى لعدم قدرتي على الوصول إليك والاعتكاف في رحابك".


أما الشاب صلاح بكير من قلقيلية، فقد أصيب بكسر بكلتا يديه وتم زرع أسياخ من البلاتين لمعالجة الكسور ويقول: "دوريات الاحتلال لاحقتنا ونحن نحاول النزول خلال الحبل الموجود ولكن قدر الله شاء أن أسقط من أعلى الجدار على يدي، ما أدى إلى كسور شعرت بعدها بوجع لا يطاق حتى أن جنود الاحتلال ابتعدوا عني من شدة الصراخ ولم يقدموا لنا أية اسعافات".


وأضاف بكير: "المشهد كان مؤلماً للعديد من الشبان، فمنهم من يصرخ من قدميه وآخر من يديه ومن جروح نتيجة التسلق والسقوط".


وكتب نشطاء على صفحاتهم في شبكات التواصل الاجتماعي عن أحداث مرعبة واجهتهم أثناء اجتيازهم الجدار.


وقال الشاب عيسى حماد: "لم أصدق أنني قد اجتزت الجدار والنزول من ارتفاع 8 أمتار والوصول إلى المسجد الأقصى والدخول إليه والصلاة فيه، وكنا نسأل عن بعضنا البعض بعد أن تفرقنا عند قدوم جيش الاحتلال والتقينا، والبعض الآخر نقل إلى المشفى ومنهم من تم اعتقاله ونقل إلى سجن عوفر .. هذه الأحداث كانت مؤلمة وخطيرة علينا جميعًا، إلا أن حبنا للأقصى تهون أمامه كل العقبات والصعوبات و المعوقات".


أما الناشط بشار حنيني الذي أصيب بيده فيقول: "هربت من المكان وأنا أعاني من جرح في يدي ودخلت الأقصى بصعوبة كي لا ينكشف أمري أمام حراس الأبواب، وتوجهت للعيادة داخل المسجد للعلاج وتخفيف الألم، فرحلة الذهاب إلى هناك كانت صعبة جدًا، حتى أن كبار السن منعوا من الدخول في حاجز قلنديا عند اخضاعهم للفحص الأمني، فإجراءات الاحتلال كانت صارمة ومشددة".

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 4:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – اندلعت في بلدتي تقوع إلى الشرق من بيت لحم والخضر إلى الجنوب منها في ساعة متأخرة من هذه الليلة، مواجهات مع قوات الاحتلال.


وبحسب شهود عيان، فإن حافلة للمستوطنين اقتحمت محيط تقوع وقام الشبان بإلقاء الحجارة عليها، ما ألحق بها أضرارًا، قبل أن تقتحم قوات الاحتلال المنطقة وتندلع مواجهات.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.


وفي بلدة الخضر اقتحم جنود الاحتلال البلدة من عدة محاور ودارت مواجهات عنيفة في أكثر من موقع وقاموا بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

فلسطين

الأحد 24 أبريل 2022 4:13 صباحًا - بتوقيت القدس

التحقيق في ظروف وفاة شاب بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - باشرت النيابة العامة، والشرطة الفلسطينية، بعد منتصف الليل، التحقيق في واقعة وفاة شاب في الخليل.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن الشاب يبلغ من العمر (26 عامًا)، ويجري التحقيق في واقعة ظروف وفاته.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار المعارك في أوكرانيا وآمال الهدنة تتلاشى

زابوريجيا (أوكرانيا)- (أ ف ب) -استمرت المعارك وسقوط قتلى السبت في أوكرانيا حيث لم تلق الدعوات إلى هدنة بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي تجاوبًا وفشلت محاولة جديدة لإجلاء المدنيين من ماريوبول.


مع دخول الحرب شهرها الثالث الأحد، يقترب عدد اللاجئين الفارين من الحرب من 5.2 ملايين، وفقًا للأمم المتحدة، فيما بلغ عدد النازحين داخل أوكرانيا أكثر من 7.7 ملايين شخص.


وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيزور كييف الأحد مع وزير الدفاع لويد أوستن. وفيما يُتوقع استمرار النزاع، دعت واشنطن 40 دولة لاجتماع في ألمانيا الثلاثاء لمناقشة الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا على الأمد الطويل.


وجدد زيلينسكي السبت دعوته الى لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لإنهاء الحرب". وقال "اعتقد أن من بدأ هذه الحرب يمكنه أن ينهيها"، مكررا أنه "لا يخشى لقاء" الرئيس الروسي.


لكنه قال إن بلاده ستنسحب من المفاوضات مع موسكو في حال عمد الجيش الروسي الى قتل الجنود الاوكرانيين المتحصنين في مجمع آزوفستال في ماريوبول بجنوب شرق اوكرانيا.


وفي ماريوبول، الميناء الاستراتيجي في جنوب شرق أوكرانيا المدمر إلى حد كبير بعد أسابيع من القصف، قال رئيس بلدية المدينة على حسابه على تلغرام إن محاولة جديدة لإجلاء المدنيين إلى زابوريجيا باءت بالفشل.


وقال بيترو اندريوشتشنكو إن نحو مئتين من سكان المدينة الصناعية على بحر أزوف كانوا بدأوا يتجمعون لاجلائهم حين عمد الجيش الروسي الى "تفريقهم"، حتى أن بعضهم أجبر وفقه على الصعود الى حافلات متجهة الى منطقة يحتلها الروس على بعد ثمانين كلم شمالا.


تم بالفعل إلغاء العديد من الممرات الإنسانية في اللحظة الأخيرة في ماريوبول وتبادلت كل من موسكو وكييف الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.


أكدت موسكو الخميس أنها "حررت" ماريوبول. وردت كييف الجمعة أن المقاتلين الأوكرانيين "صامدون" في مصنع آزوفستال حيث يتحصن مئات المقاتلين والمدنيين وفق كييف.


وأمر الرئيس فلاديمير بوتين بفرض حصار على هذا المجمع الهائل للصناعات المعدنية من دون اقتحامه.


لكن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش قال السبت إن القوات الروسية استأنفت الضربات الجوية على المصنع مؤكدًا أن "مقاتلينا صامدون بغض النظر عن الوضع الصعب للغاية ويقومون حتى بهجمات مضادة".


إلى الغرب، قالت روسيا إنها استهدفت مستودعا كبيرا لتخزين الأسلحة الأجنبية بالقرب من أوديسا على ساحل البحر الأسود.


 وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "القوات المسلحة الروسية عطلت اليوم، باستخدام صواريخ عالية الدقة وبعيدة المدى، محطة لوجستية في مطار عسكري بالقرب من أوديسا، حيث تم تخزين مجموعة كبيرة من الأسلحة الأجنبية التي سلمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية".


وتسببت ضربات روسية استهدفت أوديسا بمقتل ثمانية أشخاص على الأقل، وفق الجانب الأوكراني الذي أوضح أن صاروخًا ضرب خلال الليل مبنى سكنيًا من 15 طابقًا أشعل حريقًا. وقالت السلطات إن نحو عشرين شخصًا أصيبوا بجروح.


هذا الأسبوع، بدأت "المرحلة الثانية من العملية الخاصة" التي أطلقتها موسكو في 24 شباط/فبراير. وأكد مسؤول عسكري روسي كبير الجمعة أن "أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط السيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا".


تحتل القوات الروسية التي انسحبت من كييف ومن شمال أوكرانيا في نهاية آذار/مارس جزءا كبيرا من شرق البلاد وجنوبها.


وقال الجنرال روستام مينكاييف نائب قائد القوات في المنطقة العسكرية لوسط روسيا إن الأمر بات يتعلق "بتأمين ممر بري" إلى شبه جزيرة القرم وآخر يؤدي إلى ترانسدنيستريا وهي منطقة مولدافية موالية لروسيا وتضم حامية روسية.


وقال الجيش الروسي صباح السبت إنه نفذ 1098 غارة بالمدفعية والصواريخ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وكتب حاكم منطقة لوغانسك في الشرق سيرغي غايداي على تلغرام "إنهم يقصفون كل شيء حرفيًا ... طوال الوقت، على مدار الساعة"، داعيًا السكان إلى إخلاء المنطقة. ثم أعلن مقتل شخصين وإصابة اثنين في زولوتي إثر قصف مدفعي روسي.


وفي الشرق أيضًا، أعلن حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تلغرام استعادة القوات الأوكرانية "بعد معارك طويلة شرسة" ثلاث قرى شمال خاركيف، تقع إحداها وهي برودانكا، على بعد حوالى 15 كيلومترًا من الحدود الروسية.


وقال سينيغوبوف إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة آخرون في قصف روسي على خاركيف.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية إن خاركيف "محاصرة جزئيًا" من قبل القوات الروسية.


في دونباس، أعلن أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئاسة الأوكرانية، أن القوات الروسية "تركز جهودها في المنطقة الواقعة بين سلافيانسك كراماتورسك"، وهي منطقة تقع في إقليم دونيتسك. وإلى الجنوب، "يحاولون مواصلة هجومهم على مدينة هوليابول" في إقليم زابوروجيا، في منتصف الطريق بين المدينة التي تحمل الاسم نفسه وماريوبول.


من جانبه قال الجيش الأوكراني أن بين مدينتي ميكولايف وخيرسون القريبتين من البحر الأسود، "يحاول العدو تعزيز مواقعه التكتيكية وترسيخ" سيطرته على الحدود الإدارية لإقليم خيرسون. وخيرسون هي العاصمة الإدارية الوحيدة التي استولى عليها الروس خلال الأيام الأولى للغزو.


قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تواصل "احتواء هجمات الغزاة الروس" في الشرق والجنوب و"التحدي الأول" في الوقت الحالي هو "تزويد جنودنا بجميع الأسلحة الضرورية".


من جهتها، تواصل السلطات الأوكرانية التي حصلت على مزيد من الأسلحة كمساعدة من الغرب في الأيام الأخيرة، تأكيد قدرتها على إخراج الجيش الروسي من أراضيها.


وطلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأمين ممرات إنسانية في ماريوبول خصوصا بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.


ولكن الكرملين قال بعد هذه المحادثة أن كييف ترفض استسلام آخر جنودها في آزوفستال، بينما أعلن الجيش الروسي استعداده لتطبيق هدنة "في أي وقت" في "كل" الموقع أو "في جزء منه" للسماح بإجلاء المدنيين واستسلام المقاتلين.


من جانبه، دعا البطريرك الأرثوذكسي الروسي كيريل، حليف الرئيس الروسي، إلى الصلاة من أجل "سلام دائم" بدون أن يتطرق إلى الهدنة أثناء عيد الفصح للمسيحيين الأرثوذكس، في بيان نشرته البطريركية من موسكو.


لكن السلطات الأوكرانية، وتخوفًا من "استفزازات" خلال احتفالات عيد الفصح الأرثوذكسي التي عادة ما تجتذب جموعًا كبيرة، دعت إلى متابعة الشعائر الدينية على الإنترنت.
وقال كيريلو تيموشينكو من مكتب الرئيس: "ادعموا المدافعين عن أوكرانيا وابقوا في منازلكم من أجل أمننا وأمنكم".


وقال رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، على تلغرام إن نقطة حدودية روسية تعرضت للقصف بقذائف مورتر أوكرانية، ولكن لم تقع إصابات.


أدى انتقال تركيز روسيا على جنوب وشرق أوكرانيا إلى اكتشاف الدمار العشوائي الذي تركته قواتها المنسحبة وجثث القتلى حول كييف، بما في ذلك في بلدة بوتشا.


وقال مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن بعثة للأمم المتحدة في بوتشا وثقت "القتل غير القانوني، بما في ذلك الإعدام بإجراءات موجزة، لنحو 50 مدنيا". وتحدثت الأمم المتحدة الجمعة عن سلسلة من الأعمال قام بها الجيش الروسي "قد ترقى إلى جرائم الحرب".


ومن المقرر أن يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى موسكو الثلاثاء للقاء بوتين ثم إلى أوكرانيا للقاء زيلينسكي.


ونشرت شركة "ماكسار تكنولوجيز الأميركية" صورا التقطتها أقمار اصطناعية تكشف على قولها "وجود مقبرة ثانية تم توسيعها الشهر الماضي" في فينوهرادني على بعد حوالي 12 كلم من ماريوبول. وعثر على ما قد يكون مقابر جماعية مؤخرا في مانوش، غرب ماريوبول.