فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

نادي "فورست غرين" الإنجليزي يرفع علم فلسطين على ملعبه

لندن- "القدس" دوت كوم- أعلن نادي فورست غرين روفرز الإنجليزي لكرة القدم، تضامنه مع الشعب الفلسطيني برفع علم فلسطين خلال مباراة رسمية.


وأكد رئيس النادي ديل فينس رفضه للتضامن العالمي الكبير مع الشعب الأوكراني وتجاهله لحصار إسرائيل للفلسطينيين على مدار عقود، واصفا ذلك بـ"وصمة عار على الغرب".


ويتصدر فورست غرين روفرز، دوري الدرجة الثانية الإنجليزي برصيد 82 نقطة، وانتهت مباراته التي رفع فيها العلم الفلسطيني مع فريق أولدهام بفوزه بهدفين نظيفين.


وأضاف رئيس النادي الذي يلعب بدوري الدرجة الثانية الإنجليزي لكرة القدم، في تغريدة على تويتر أرفق معها صورةً للعلم الفلسطيني: "لقد رفعنا هذا العلم اليوم في مباراة لفريق فورست غرين روفرز تضامنًا مع الفلسطينيين".


ولفت إلى الدعم العالمي بالحرب على أوكرانيا مقارنةً بالدعم الذي يتلقاه الشعب الفلسطيني، قائلًا "الصراع في فلسطين له نفس عناصر الصراع في أوكرانيا – الغزو والاحتلال وقتل المدنيين وتدمير المنازل والمستشفيات والحصار، تقع فلسطين تحت الحصار الإسرائيلي -جوا وبرا وبحرا- منذ عقود".


ودعا فينس إلى وقف الدعم الأميركي للاحتلال الإسرائيلي، وسط تزايد وتيرة الانتهاكات بحق الفلسطينيين.


واختتم رئيس نادي فورست الإنجليزي، "الولايات المتحدة تضخ المليارات إلى إسرائيل لدعم اقتصادها وجنودها، وتستخدم حق النقض لمنع أي عمل هادف من قبل الأمم المتحدة".


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر عسكرية إسرائيلية: مستعدون لعملية واسعة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم السبت، إن قواتها مستعدة لشن عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة إذا قرر المستوى السياسي ذلك.


ونقلت قناة ريشت كان العبرية، عن تلك المصادر قولها، إن القيادة الجنوبية في الجيش تحافظ على مستوى عالٍ من حالة التأهب على جبهة قطاع غزة.

ووفقًا لذات المصادر، فإنه منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" تم تحديث وتوسيع بنك الأهداف في قطاع غزة، وقسم العمليات القائم عليه.


وذكرت القناة، أن قرار عدم الرد على إطلاق الصواريخ أمس جاء بناءً على توصية من قيادة المنطقة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، قدمت للمستوى السياسي.

وتشير التقديرات لدى المؤسسة العسكرية والأمنية أن منع دخول العمال من غزة هو أكثر فاعلية من الرد العسكري.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يؤكد استهداف مخزن كبير يحوي أسلحة أجنبية قرب أوديسا

موسكو- (أ ف ب)- أكد الجيش الروسي السبت، أنه استهدف "بصواريخ بالغة الدقة" مخزنا كبيرا قرب أوديسا في جنوب أوكرانيا يحوي أسلحة تسلمتها القوات الأوكرانية من الولايات المتحدة ودول أوروبية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "القوات المسلحة الروسية عطلت اليوم، بواسطة صواريخ بالغة الدقة وبعيدة المدى، منشأة لوجستية في المطار العسكري قرب أوديسا كانت تخزن فيها كمية كبيرة من الأسلحة الأجنبية التي سلمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية".


واوضحت الوزارة ان الصواريخ الروسية البالغة الدقة استهدفت السبت ما مجموعه 22 موقعا عسكريا اوكرانيا، وخصوصا ثلاثة مخازن اسلحة وذخائر قرب ايليتشيوفكا وكراماتورسك تم تدميرها.


واورد المصدر نفسه ان الطيران الروسي نفذ السبت ضربات جوية استهدفت 79 موقعا عسكريا اوكرانيا، وقصف خصوصا 16 مخزنا للمدفعية والوقود. 

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

تونس تجدد دعمها للقضية الفلسطينية لحين عودة القدس

تونس- "القدس" دوت كوم- جدد الرئيس التونسي قيس سعيّد دعم بلاده للقضية الفلسطينية إلى حين عودة القدس لصاحبها الشرعي الشعب الفلسطيني.


وأكد الرئيس التونسي في كلمة ألقاها خلال مأدبة إفطار يوم أمس، بحضور سفراء الدول العربية والإسلامية ورؤساء مكاتب المنظمات العربية والإسلامية لدى تونس، أن القضية الفلسطينية قضية أمة بأكملها رغم التركيز على قضايا أخرى لإخراج الحق الفلسطيني من دائرة اهتمام العرب والمسلمين.وشدد على ضرورة أن يكون الموقف بين الشعوب العربية واحدًا، وضرورة مواصلة الطريق معا والتصدي لكل خطر داهم على الفكر العربي والإسلامي.


وأشار الرئيس سعيد إلى أن الاستعمار لا يدخل عبر الحدود وإنما عبر العقول واحتلال العقول أخطر من الاستعمار على الأرض لكن بالوحدة والعزيمة والإرادة سيقع التصدي لكل الأخطار والتحديات في كل مكان.


وقال: إنّ "الموقف الواحد داخل الدولة الواحدة لا يعني غياب الديمقراطية وأن الاتفاق على المبادئ الكبرى وتوحيد الموقف من القضايا المتعلقة بالدولة والأمة والشعوب يمكّن من اتقاء شر الفتنة والتغلب عليها"، مؤكداً أهمية أن تتوحد مواقف الشعوب العربية من القضايا الرئيسية الكبرى.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يبحث سبل التصدي لانتهاكات الاحتلال في القدس

القاهرة- "القدس" دوت كوم- بحث البرلمان العربي، اليوم السبت، خلال أعمال اجتماعه الطارئ الذي عقده بالقاهرة، سبل التصدي للانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها المسجد الأقصى والمقدسات والمقدسين المرابطين فيه منذ بداية شهر رمضان الكريم.


وأكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، الذي ترأس الاجتماع، أن البرلمان سيظل في حالة انعقاد دائم بشأن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى.


واستنكر الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال واقتحامها المستمر للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتها على المصلين والمقدسيين المرابطين على أرضهم، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى واعتقال المئات.


وأكد مكتب البرلمان العربي أن المحاولات الممنهجة التي تقوم بها قوة الاحتلال من أجل تهويد مدينة القدس، تمثل انتهاكاً صارخاً واستخفافاً شديداً بالقانون الدولي وكافة قرارات الشرعية الدولية، التي تؤكد جميعها على عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس، بوصفها مدينة واقعة تحت الاحتلال.


وأشار العسومي إلى أنه منذ اللحظة الأولى لبدء هذه الانتهاكات الغاشمة، وجه خطابات عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء البرلمانات الإقليمية، ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، طالبهم فيها بالتحرك الفوري وتحمُل مسؤوليتهم القانونية والإنسانية والأخلاقية في التصدي للجرائم والاعتداءات الغاشمة التي تقوم بها قوة الاحتلال، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في مدينة القدس، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.وجدد مطالبة البرلمان العربي، المجتمع الدولي بالتحرك بشكل عاجل وفوري من خلال منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل توفير وضمان الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ووقف الانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.


وكشف العسومي عن أن هناك تنسيق وتواصل مستمر مع المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة روحي فتوح الذي أشاد بدوره بجهود البرلمان العربي والدور الذي يضطلع به في دعم القضية الفلسطينية، خاصةً الاعتداءات الأخيرة لقوة الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك والمصلين العزل.


وثمَّن مكتب البرلمان العربي في اجتماعه مخرجات الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية المكلفة من جامعة الدول العربية بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات غير القانونية التي تقوم بها قوة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، والتي عقدت اجتماعها الخميس الماضي، برئاسة المملكة الأردنية، مشيداً بالجهود الكبيرة والتحركات التي تقوم بها جامعة الدول العربية في هذا الصدد.


وأشاد بالصمود البطولي والتضحيات الباسلة للشعب الفلسطيني في مواجهة عنف وغطرسة القوة القائمة بالاحتلال، والذي يُثبت للعالم أجمع أن عزيمة وإرادة صاحب الحق لن تنكسر أبداً، مؤكداً أن الانتهاكات الممنهجة والاعتداءات المستمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال، لن تنجح في إخضاع الشعب الفلسطيني أو تدفعه إلى الاستسلام واليأس، وإنما ستزيده إصراراً في الدفاع عن حقوقه المشروعة.


وأكد مكتب البرلمان العربي أن فلسطين ليست قضية الفلسطينيين وحدهم، بل هي قضية العرب جميعاً والتي تجمع شملهم من المحيط إلى الخليج، منوها بأن اجتماعه اليوم وكافة التحركات العربية الأخرى، تبعث برسالة مفادها أن القضية الفلسطينية راسخة ومتجذرة في قلب كل عربي، وستظل القضية الأولى والمركزية التي تُوحِدِ العرب جميعاً، ولن يقبل الشعب العربي المساس بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني أو حرمانه من أبسط حقوقه في العيش بحرية وكرامة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

المستشفى أنعش قلبها.. إصابة حرجة في إطلاق نار بمدينة قلنسوة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تراجعت المصادر الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن نبأ أوردته في وقت سابق عن مقتل سيدة في قلنسوة بالمثلث الجنوبي في الداخل المحتل.

وأكد مستشفى مئير في كفار سابا، أن السيدة لا زالت بحالة حرجة جدًا وأنه تم إنعاش قلبها عدة مرات حتى نجحوا بذلك وتخضع حاليًا لعملية جراحية دقيقة.

وكان موقع واي نت العبري، ذكر أن ريما خديجة التي تبلغ من العمر (33 عامًا)، تعرضت لإطلاق النار خلال تواجدها في ساحة منزلها.

وخديجة أم لخمسة أطفال، أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.


فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

ترتيل وسارة ومجد.. ثلاث شقيقات تنافسن على حفظ القرآن الكريم

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - نافست الشقيقات ترتيل وسارة ومجد غاندي التميمي، من الخليل، أنفسهن واستطعن حفظ كتاب الله الكريم، خلال أربع سنوات، بتشجيع من والديهم وأسرتهم، التي كانت الدافع والحافز للتنافس على هذه الانجاز.


نعومة أظفارهن


وقالت مجد، ابنة الصف الحادي عشر، أنهن نشأنا منذ نعومة أظفارهن في بيت مواظب على قراءة القرآن الكريم، مشيرةً أنهن كن يجلسن مع والديهم ويستمعن إلى قراءة القرآن، بشغف ورغبة.


وأضافت، كان لدينا الرغبة بالقراءة والحفظ لوحدنا، وبشكل عشوائي وغير منظم، واستطعن حفظ عدة أجزاء، ولكن بعد التحاقهن بنادي الطفل القرآني، في أكاديمية القرآن الكريم، التابعة للجمعية الخيرية الإسلامية، وبعد مراجعة الأجزاء والامتحان فيها، ومن خلال برنامج منظم من قبل المحفظات، كان الحفظ بشكل أسهل وأسرع، ومع التجويد وأحكام القرآن.


دعم وتشجيع


وأوضحت سارة، طالبة الثانوية العامة، أنها وأخواتها حفظن القرآن الكريم، بعد دعم وتشجيع من جهات عديدة، أولها الاسرة ونادي الطفل القرآني والمدرسة، مشيرةً أن أسرتها كانت تعتبر الوقت الذي يقضن بين صفحات القرآن هو الأولوية، كما كان أعمامها وأخوالها، يقدمون التشجيع ببعض الهدايا كلما أجتزن مرحلة للحفظ أو كلما حصلن على مركز متقدم في المسابقات.


وأشارت أن نادي الطفل القرآني، أعد برنامج تخللها العديد من المسابقات والرحلات والفعاليات ويتابعون مسيرتهم التعليمية وتكريمهم في نهاية العام الدراسي، مؤكدةً أنهن ألبسن والديهم تاج الوقار ورفعن رأس عائلتهن عاليًا، بحفظهم كتاب الله.  


بيئة مناسبة


واعتبرت ترتيل، الأخت الكبرى، أن توفير البيئة المناسبة، والدعم منذ الطفولة، كان الحاضنة لحفظ القرآن خلال أربع سنوات، مشيرةً أنه بعد التحاقهن بنادي الطفل القرآني، كان الحفظ على أسس وبإتقان ومتعة.


وأوضحت، أن بين الشقيقات الثلاث حالة تنافس وغيرة محمودة للحفظ، وأن تكريمهم في فوج الحرم الإبراهيمي، لحفظة كتاب الله، يأتي ثمرة تعب على مدار السنوات الماضية.


تقليدي رمضاني


وبين جويد التميمي، القائم بأعمال رئيس الجمعية الخيرية الاسلامية، أن حفل تكريم حفظة كتاب الله، هو تقليد سنوي وأصبح أحد الطقوس الرمضانية في الخليل، موضحًا أن الجمعية تخرج أفواج من حفظة القرآن الكريم، وهي مستمرة بذلك منذ عقود، وتحتفي وتحتفل بالحفظة كل عام في شهر رمضان المبارك.


وأضاف، نعمل على تحفيظ كتاب الله في أكاديمية القرآن الكريم ونادي الطفل القرآني ودار الحديث الشريف والقرآن، لنكون مع الحفظة بصحبة الرسول الكريم، مشيرًا أن المحفظين والمحفظات يبذلون جهودًا كبيرة ويعطون أكثر مما نتوقع وبإكراميات قليلة كل ذلك لنشر كتاب الله.


ولفت التميمي، إلى أن الجمعية احتفلت بتخريج الفوح العشرين من حفظة القرآن الكريم، والذي ضم هذا العام 132 حافظًا وحافظة، بعنوان فوج الحرم الإبراهيمي الشريف، وذلك تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ حاتم البكري، مشيدًا بدعم الخيرين وأصحاب الأيادي البيضاء الذي يغدقون بعطائهم ولم يألوا جهدًا في توفير كافة الإمكانيات لتحقيق الغايات المرجوة من الجمعية الخيرية الإسلامية.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

برك سليمان الأثرية واستهداف استعماري لا يتوقف

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – أكد إقدام قطعان المستوطنين على اقتحام برك سليمان الأثرية الواقعة إلى الجنوب من مدينة بيت لحم والتي تتوسط بلدة الخضر وقرية أرطاس، الأسبوع الأخير مرتين بمشاركة نحو مائة مستوطن في كل مرة وأغلبهم من الشبان والفتيات المسلحين بأسلحة رشاشة وتحت حماية جيش الاحتلال، أن الاطماع الاستعمارية لهذا الموقع الأثري لم تتوقف.


ولم يترك المستوطنون الذين يقتحمون هذه المنطقة أي مناسبة أو فرصة إلا ويقومون باقتحامها وهو ليس أمرًا عبثيًا بل هو نتاج تحريض وتخطيط من قبل جهات رسمية وعقائدية وعلى رأسها مجلس المستوطنات في الضفة الغربية الذي يوفر كل الإمكانيات لهذا الاقتحام ويحرض على أن المنطقة هي منطقة مقدسة من الناحية التلمودية ولذا تتكرر عمليات الاقتحام لمرات عديدة في العام الواحد.


 المخاوف الفلسطينية


وفي كل اقتحام ترتفع المخاوف الفلسطينية بشكل كبير على مصير هذا الموقع وسبق وأن جرى مناقشة هذه الاقتحامات على أعلى المستويات سواءاً على صعيد محافظة بيت لحم بقواها الوطنية ومؤسساتها الرسمية أو حتى على صعيد المستوى السياسي الفلسطيني الذي دائمًا ما يستنكر هذه الاعتداءات التي يصر المستوطنون ومن خلفهم مجلس المستوطنات في الضفة الغربية على اقتحامها ليقوم قطعان المستوطنين بالاغتسال بمياهها بدعوى انها مقدسة لديهم.


لمحة تاريخية


وتضم منطقة برك سليمان التي يبلغ مساحتها الإجمالية 32 دونمًا، ثلاثة برك بناها السلطان العثماني سليمان القانوني، وبنيت لتجميع مياه الأمطار في فصل الشتاء والمياه القادمة من وادي البيار وعين العروب التي تبعد نحو 10 كيلو متر منها، كما توجد عين ماء أخرى باسم عين عطانن عند نهاية البركة الثالثة التي غالبًا ما يتجمع المستوطنون حولها ويمكثون لساعات، وإن قسمًا من هذه البرك محفور في الصخر الصلب، وقسم مبني أو مشيد بحجارة كبيرة مقصورة بالملاط (خليط الشيد مع الرمل). 


وتحيط بهذه البرك أشجار السرو والصنوبر، وكان يتوجه إليها الكثيرون من أهالي المنطقة، أو رحلات مدرسية للتنزه في الهواء الطلق، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. قلعة مراد الأثرية.


كما تضم المنطقة قلعة أثرية بناها السلطان مراد الرابع وسميت على اسمه وذلك في العام 1622 وذلك بهدف تعزيز الموقع عسكريًا وحمايتها من اللصوص والمخربين الذي كانوا يتعمدون استنهداف الأقنية وتخريبها وتحتوي هذه القلعة على غرف لمبيت الجنود وعلى أربعة أبراج عسكرية لمراقبة المنطقة من جهة، ومن أجل أن يبيت جنود الدوريات الذين كانوا يجوبون المنطقة حتى عين العروب ووادي البيار للحماية.


تصنيف المكان


وتقع المنطقة في حدود تصنيف "أ" التابعة للسلطة الفلسطينية وهي أرض تابعة لوزارة الأوقاف الفلسطينية التي أجرتها إلى اتحاد شركة المقاولين ccc قبل أكثر من عشرين عامًا، وذلك بحسب جورج باسوس مدير "مدينة الحضارات والثقافات – ضاحية برك سليمان"، حيث أطلق عليها هذا الاسم وكان التأجير بطلب من الرئيس الشهيد ياسر عرفات، واستكمل بعهد الرئيس محمود عباس الذي اقترح الاسم المشار إليه، وجرى استثمار المكان بملايين الدولارات وأقيم عليه قصر المؤتمرارت الشهير، إضافة إلى العديد من المرافق من بينها منتزه وتفعيل البرك وقاعات عامة بما في ذلك ترميم قلعة مراد الأثرية، وأصبح المكان صرحًا وطنيًا على مستوى محافظات الضفة الغربية وتقام فيه مؤتمرات محلية ودولية هامة.


الخطر الدائم


وأضاف باسوس أن استهداف المستوطنين وجنود الاحتلال لهذا الموقع يشكل خطرًا داهمًا عليه رغم وقوعه في منطقة "أ" ونحن لن نسمح بمخطط المستوطنين أن يمر وهذا يجب أن يتضافر بكل الجهود.


وتتابع حركة فتح وخاصة في مواقع الخضر والدهيشة وأرطاس بشكل دائم اقتحامات المستوطنين المستمرة نظرًا لأن هذه المواقع لها صلات جغرافية ومكانية به، وقالت إن الاقتحام الاحتلالي لبرك سليمان هو أمر خطير للغاية وسبق أن نفذت العديد من الفعاليات الاحتجاجية دفاعًا عنه ولذلك نحن في يقظة دائمة لما يخطط له المستوطنون.


والجدير بالذكر أن المستوطنين الذين يأتون سيرًا على الاقدام بعد أن يوقفوا مركباتهم في موقع أم ركبة ببلدة الخضر والقريب على بؤرة استيطانية يسيرون مخترقين الأشجار الحرجية وهم يحملون بنادق رشاشة ويحرسهم جنود الاحتلال ويتجولون في جنبات المكان ويؤدون صلوات تلمودية ويغطسون في بركها ويمارسون السباحة في عيون مياهها وهو الأمر الذي يشكل استفزازًا لكل المواطنين، ولم تقتصر هذه الاعتداءات على ذلك وسبق للمدفعية الاسرائيلية أن قصفته بالمدافع الثقيلة خلال الانتفاضة الثانية وألحقت في مبانيه المختلفة أضرارًا جسيمة، إلا أن الشركة المسؤولة عنه عادت لترميم المباني من جديد.


الاستهداف الرسمي


ويقول الناشط ضد الاحتلال في بلدة الخضر أحمد صلاح لمراسل"القدس" دوت كوم، إن ذلك يدل على أن الاستهداف الإسرائيلي هو استهداف رسمي لهذا المكان الأثري الهام، فمرة بتسهيل اقتحامه من قبل قطعان المستوطنين ومرة باقتحامه عسكريًا، ومرة ثالثة بقصفه، لتتكرر هذه الاعتداءات وكأنه يريد أن يقول إنه لن يترك المكان للفلسطينيين.


 وسبق لبعض قادة المستوطنين حينما أقدموا على اقتحام الموقع أن قالوا، إن "برك سليمان هو موقع ديني لنا وامتداد لوجودنا ولا بد أن يتبع منطقة جفعات هيتمار"، وهو الإسم الذي أطلق على جبل المعصي الذي يبلغ مساحته نحو 400 دونم.


وأضاف صلاح "بهذه المواقف الصريحة يظهر مدى خطورة المخطط الذي يسعى إلى اقامته مجلس المستوطنات في الضفة الغربية وبدعم كبير من جمعيات ومنظمات صهيونية".

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تدعو إلى إطلاق سراح رجل أعمال إيراني أميركي محتجز في طهران

واشنطن-(أ ف ب) -دعا وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن السبت إلى إطلاق سراح رجل الأعمال الإيراني-الأميركي عماد شرقي المدان في إيران بتهمة التجسس.


وكتب وزير الخارجية في تغريدة "منذ أربع سنوات، تنتظر عائلة شرقي بفارغ الصبر أن تفرج الحكومة الإيرانية عن عماد. مثل العديد من العائلات الأخرى، يتم التعامل مع ابنها كبيدق سياسي".


وأضاف "ندعو إيران إلى وضع حد لهذه الممارسة اللاإنسانية والإفراج عن عماد".


كما دعا المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي إلى الإفراج عنه السبت.


وذكر الدبلوماسي على موقع تويتر "مضى على اعتقال عماد شرقي اليوم أربع سنوات. تمت تبرئته ثم دين غيابيا واوقف من جديد، أمضى حتى الآن أكثر من 500 يوم في سجن إوين".


وأضاف "يجب السماح لعماد ولآل نمازي (الوالد والابن) ومراد طاهباز بالعودة إلى ديارهم الآن"، في إشارة إلى الموقوفين الأميركيين الثلاثة الآخرين في إيران.


كما دعا السناتور الجمهوري ماركو روبيو الجمعة إلى "الإفراج الفوري عن عماد شرقي ليجتمع مع عائلته بأمان".


في كانون الثاني/يناير 2021، أوردت وسائل إعلام إيرانية نبأ إدانة عماد إدوارد شرقي الذي وصف بأنه المدير المساعد المكلف الشؤون الدولية في شركة "سرآوا" الإيرانية لرأسمال المجازفة.


وحكم على عماد شرقي بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس وجمع معلومات عسكرية وأفرج عنه بكفالة بانتظار النظر باستئناف الحكم عندما حاول الفرار على ما ذكر نادي الصحافيين الشباب، التابع لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.


وأوضح أن القبض على عماد شرقي أتى "عندما كان يحاول الفرار من البلاد بطريقة غير قانونية عبر الحدود الغربية".
وتأتي دعوة واشنطن للإفراج عنه على خلفية مخاطر متزايدة تهدد الجهود الدبلوماسية لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.


وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وأتاح اتفاق 2015 رفع العديد من العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران، في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


ومن أبرز القضايا المتبقية طلب طهران رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة واشنطن لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية" والتي أدرج فيها في 2019 بعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق، وتعارض الولايات المتحدة هذا المطلب. 

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: عربدة المستوطنين تضع المنطقة على فوهة بركان

نابلس -"القدس" دوت كوم-  عماد سعاده - وصف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، العنف الذي مارسه المستوطنون وشرطة وجيش الاحتلال خلال الاسبوع الماضي (فترة عيد الفصح) بأنه "غير مسبوق ووضع المنطقة على فوهة بركان".
وقال المكتب التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير له حول الاستيطان، بان عربدة المستوطنين وتجاوزات الاحتلال، خاصة في ساحات الحرم القدسي الشريف، قد تجاوزت كل الحدود في استهتارها بمشاعر المسلمين في شهر رمضان المقدس، ولم تعد قوات الاحتلال تميز في قمعها بين الفلسطينيين من مختلف الاعمار والذين كانوا يؤومون المسجد الأقصى المبارك لأداء شعائرهم الدينية في شهر مقدس، عند المسلمين.

واضاف بان حكومة الاحتلال، على اختلاف تلاوين الموازاييك التي تشكلها، قدمت الغطاء لممارسات المستوطنين من جماعات الهيكل المزعوم، حتى ان وزير الخارجية العلماني "يائير" لابيد ركب الموجة الهستيرية مدافعا عن حق جميع الناس في ممارسة شعائرهم الدينية في الحرم القدسي الشريف او في (جبل الهيكل) على حد تعبيره، وهو يعلم تماما أن المسألة لا تتعلق بممارسة شعائر دينية بقدر ما تؤشر على النوايا الشريرة لفرض تقسيم مكاني وزماني للحرم القدسي الشريف تماما كما حصل في غفلة من الزمن في الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل .

واشار المكتب الوطني الى ان مركز الحدث كان في مدينة القدس، غير أن الأطراف، أي بقية مناطق الضفة الغربية، كان لها نصيب في عربدة المستوطنين في عيد الفصح اليهودي. ولم يكن العيد دينيا بقدر ما كان مناسبة لحالة هيستيرية يريد المستوطنون وأحزاب اليمين المتطرف وجماعات الهيكل المزعوم اختراع علاقة لها مع تاريخ هذه البلاد يبرر مشروعها الاستيطاني الاستعماري الوحشي في فلسطين. وقد استغل المستوطنون، وبدعم وتسهيلات من شرطة وسلطات الاحتلال الأعياد اليهودية لتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك، من خلال تثبيت حقوق في طقوسهم التوراتية في الحرم القدسي في محاولة منهم للاستيلاء على كامل المكان على مراحل تمهيدًا لإقامة الهيكل الثالث المزعوم مكان المسجد الأقصى المبارك. وفي هذا الصدد وجه ما يسمى بـ"تجمع منظمات جبل الهيكل" وعلى امتداد الاسبوع الماضي دعوات لاقتحامات يومية جماعية للمسجد الأقصى المبارك، وشهدت باحات المسجد أحداثا دامية عقب اقتحام قوات الاحتلال لساحاته، والاعتداء على المصلين والمعتكفين بطريقة وحشية، فيما واصل مئات المستوطنين اقتحام ساحات المسجد بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة. وتقدم اقتحامات المستوطنين للأقصى مجموعات من الحاخامات المتطرفين الذين دعوا إلى تقديم "قربان الفصح" في ساحات الحرم، ولما لم ينجحوا في ذلك قاموا بتأدية صلوات تلمودية قبالة قبة الصخرة ومصلى باب الرحمة، وقدموا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

مستوطنون يمنعون شق شارع حيوي للفلسطينيين

على صعيد آخر، يمنع المستوطنون فتح شارع حيوي للفلسطينيين يربط القدس المحتلة ببيت لحم منذ 20 سنة. والشارع المذكور يربط بين مدخل العيزرية والشارع الرئيس الواصل إلى بيت لحم، حيث تم البدء الأسبوع الماضي بأعمال إزالة الأتربة عن الشارع عبر شركة إسرائيلية، إلا أن المستوطنين أوقفوا عمليات إعادة فتح الشارع. وقد تم شق الشارع بداية العام 2000 لصالح المستوطنين من مستوطنة "كيدار"، وما زال يستخدم حتى اليوم كطريق حصري للمستوطنين وتم قطع نقطة اتصاله مع الشارع الرئيس الواصل إلى بيت لحم. ووصل الاسبوع الماضي طاقم من شركة "مسارات إسرائيل" لفتح الشارع، إلا أن المستوطنين تظاهروا في الشارع ومنعوا الشركة من فتحه معارضين ربط شارع المستوطنة البديل مع طريق وادي النار التي تربط وسط الضفة بالجنوب. فيما تغلق قوات الاحتلال الطرق الواصلة بين التجمعات السكانية بمسافر يطا بالسواتر الترابية ابتداء من قرية جنبا القريبة من حدود عام 48. وتقوم في الوقت نفسه بأعمال تجريف منذ ثلاثة أيام على طول الجدار القديم الذي أقيم عام 1967، الواصل بين قرية جنبا وصولا إلى مشارف التجمعات البدوية.

مساع للسطو على اراضي لفتا

وفي القدس ايضا يسعى رئيس بلدية الاحتلال "موشي ليؤون" للسطو على اراضي قرية لفتا المهجرة لتهويدها . وقرية لفتا تم تهجير سكانها الفلسطينيين عام 1947. وتقع القرية على المرتفعات الغربية للقدس وفي مكان استراتيجي. وتأتي تصريحات "ليؤون" متناقضة مع خطط سابقة لهدم القرية وبناء وحدات استيطانية جديدة في المكان.

اقتحامات الحرم الابراهيمي

وفي الخليل، تغلق سلطات الاحتلال منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع، لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الإبراهيمي وسط الخليل ومناطق أثرية أخرى في البلدة القديمة، وأجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحال التجارية في المنطقة بإغلاق متاجرهم، واعتدت على الصحفيين أثناء تغطيتهم لاقتحام المستوطنين، فيما حولت قوات الاحتلال ساحة المدرسة الإبراهيمية في منطقة السهلة بالبلدة القديمة إلى موقف لمركبات المستوطنين، ضمن تحضيراتها واستعداداتها لاحتفالات المستوطنين في باحات المسجد الإبراهيمي. وقد اقتحم مئات المستوطنين الحرم الإبراهيمي الشريف، في مدينة الخليل وأدوا رقصات وطقوسا تلمودية داخله وفي باحاته.بحجة الاحتفال بـعيد الفصح اليهودي. كما اقتحموا موقعاً أثرياً في بلدة السموع جنوبي الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بحماية قوات الاحتلال، يزعم الاحتلال أنه كنيس يهودي.

اقتحام برك سليمان في بيت لحم

وفي محافظة بيت لحم اقتحم عشرات المستوطنين برك سليمان الأثرية جنوبي بيت لحم وسط حماية مشددة من جيش الاحتلال وأدوا طقوسا تلمودية تركزت عند البركة الثالثة واغتسلوا بمياهها مدعين انها مياه مقدسة تلمودية على الرغم من وقوع البركة في مناطق (أ) الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية، فيما حطم مستوطنون من "بيت عاين"” في مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، عددا من أشجار الزيتون في أراضي بقرية الجبعة جنوب بيت لحم تتراوح أعمارها ما بين 3-7 سنوات، في أرض تقع بمنطقة المشاميس شرق القرية وقاموا بتقطيع أشجار صبار في نفس الأرض ، وتدمير أسلاك شائكة كانت تحيط بالأرض.

اعتداءات للمستوطنين في نابلس

وتشهد محافظة نابلس عمليات فلتان يقوم بها المستوطنون، فقد اعتدت مجموعة من المستوطنين على ارض تعود للمواطن رائد رواجبة من قرية روجيب واقدموا على قطع عدد من اشجار الزيتون في ارضه، وهذه ليست المرة الاولى التي يتم الاعتداء فيها على اراضي روجيب، فيما اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية وأغلقته أمام المواطنين تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمنطقة كما أغلقت مدخل منطقة المسعودية التاريخية والتابعة لأراضي برقة شمال غرب نابلس، بالسواتر الترابية حيث يسعى الاحتلال للسيطرة على المنطقة الاثرية، علما أن تلك الإجراءات تضيق الخناق على 12 عائلة تسكن المنطقة. وأُصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط قرية برقة حيث انطلقت مسيرة استفزازية بمشاركة آلاف المستوطنين بحماية قوات الاحتلال باتجاه البؤرة الاستيطانية "حومش".

وفي الاغوار الشمالية التي تتعرض لاعتداءات متواصلة نفذ مستوطنون أعمال تجريف في منطقة احمير التابعة لخربة الفارسية وذلك تمهيدا لوضع كرفانات في المنطقة التي أقاموا عليها بؤرة استيطانية قبل حوالي عام، فيما احتجزت قوات الاحتلال جرافة تعود لشركة مقاولات خلال عملها في مشروع صرف صحي في قرية كردلة بالأغوار الشمالية في الوقت الذي هاجم فيه مستوطنون تجمع راس عين العوجا البدوي، شمال مدينة أريحا. واعتدوا على عدد من المواطنين ورشقوهم بالحجارة.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 4 مواطنين برصاص مستوطن في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب 4 مواطنين، مساء اليوم السبت، جراء إطلاق مستوطن النار تجاههم في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.


وبحسب شهود عيان، فإن مجموعة من المستوطنين هاجموا المواطنين في منطقة الديرات على أطراف البلدة، قبل أن يطلق أحدهم النار ويصيب 4 منهم بجروح متفاوتة.


وأشار الشهود إلى أن قوة عسكرية إسرائيلية وصلت المكان ووفرت الحماية للمستوطنين.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة المناضل صلاح التعمري

رام الله - "القدس" دوت كوم - توفي اليوم السبت، المناضل الوطني أسعد سليمان، المعروف باسم "صلاح التعمري"، بعد سنوات من الصراع مع المرض.


ونعى الرئيس محمود عباس، التعمري، مشيدًا بمناقبه بعد أن أمضى حياته مدافعًا عن قضية وطنه وشعبه، في ساحات العمل والنضال الوطني.


كما نعى رئيس الوزراء محمد اشتية، التعمري الذي كان وزيرًا ومحافظًا في السلطة الفلسطينية.


من جهتها نعت حركة فتح، التعمري، ووصفته بـ "القائد الوطني الكبير"، مضيفةً "ترجل أبو الحسن الفارس عن صهوة جواده ورحل إلى الرفيق الأعلى، تاركًا خلفه حبه لأرضه ووطنه وذكرياته الطويلة وتاريخه الحافل المشرف".


والمناضل التعمري من مواليد بيت لحم عام عام 1943، والتحق مبكرًا في صفوف حركة "فتح" مع انطلاقتها الأولى، وكان رياضيًا وعسكريًا لا يشق له غبار، وعمل في الأشبال والزهرات بحركة فتح في الأردن، وخرج مع قوات الثورة إلى لبنان.


اعتقل الراحل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في اجتياح لبنان، وأصبح مسؤول الأسرى في سجن أنصار (1)، وتحرر عام 1983 ضمن صفقة النورس مع أكثر من 5000 أسير لبناني وفلسطيني.


عاد إلى أرض الوطن مع طلائع قوات الثورة الفلسطينية، وترشح في أول انتخابات تشريعية لعضوية المجلس التشريعي عام 1996، وفاز عن محافظة بيت لحم.


شغل الراحل منصب وزير الشباب والرياضة في الحكومة الثامنة، ومحافظ سابق لمحافظة بيت لحم، ومستشارًا للرئيس محمود عباس لشؤون الاستيطان والجدار، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، وعضو المجلس الاستشاري في الحركة، وعضو المجلس العسكري، وعضو المجلس المركزي الفلسطيني.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

فقدان أثر مركب سياحي في شمال اليابان

طوكيو- (أ ف ب) -نظم رجال الإنقاذ في اليابان السبت عملية إنقاذ بحثًا عن مركب سياحي كان على متنه 26 شخصًا بعد أن أرسل إشارة استغاثة تحذر من أنه يغرق، وفق خفر السواحل ووسائل إعلام محلية.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن.إتش.كيه NHK إن السفينة كازو 1 Kazu 1 كانت تبحر في مياه باردة وهائجة قبالة الطرف الشمالي لمحافظة هوكايدو اليابانية عندما أرسلت إشارة إلى خفر السواحل تقول إنها تغرق.
وأكد مسؤول في خفر السواحل لوكالة فرانس برس أن رجال الإنقاذ "شكلوا فرقة عمل" لمتابعة الحادث والبحث عن المفقودين، لكنه رفض تأكيد أي تفاصيل أخرى.
وقال المسؤولون إن البحث كان ما زال مستمراً حتى الساعة 9:30 مساءً (12:30 ت غ)، بعد حوالى ثماني ساعات من أول نداء استغاثة.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن 24 راكبا كانوا على متن المركب، بينهم طفلان، بالإضافة إلى اثنين من أفراد الطاقم.
وقالت هيئة NHK إن جميع الركاب كانوا يرتدون سترة نجاة، لكن نداء الاستغاثة أفاد أن السفينة كانت "مائلة بنحو 30 درجة".
تعد شبه جزيرة شيريتوكو أحد مواقع التراث العالمي التي اعتمدتها اليونسكو في عام 2005 وهي معروفة بحياتها البرية الفريدة، بما في ذلك أسود البحر المهددة بالانقراض والطيور المهاجرة والدببة البنية.
تقع في أقصى الطرف الشمالي الشرقي من هوكايدو حيث تقترب درجات الحرارة حاليًا من صفر درجة مئوية في الليل.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن درجة حرارة المياه خلال النهار بالمنطقة راوحت بين درجتين وثلاث درجات مئوية، وأن بعض قوارب الصيد عادت إلى الميناء مبكرا بسبب ارتفاع الأمواج والرياح العاتية.
شارك خفر السواحل اليابانيون في مجموعة متنوعة من مهام البحث والإنقاذ حول الأرخبيل التي أتاحت العثور في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على رجل يبلغ 69 عامًا قضى 22 ساعة في المياه المفتوحة قبالة جنوب غرب كاغوشيما.
في أيلول/سبتمبر 2020، غرقت سفينة شحن على متنها طاقم من 43 فردا بعد أن علقت في إعصار قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليابان. أنقذ ممن كانوا على متنها شخصان وعُثر على ثالث متوفى قبل أن تتوقف أعمال البحث بعد أسبوع.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

مستعد لعملية عسكرية.. موقع عبري: الجيش الإسرائيلي أوصى بالعقوبات على غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري (الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت)، اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي هو من أوصى بالعقوبات المدنية ضد قطاع غزة، والامتناع عن تنفيذ هجوم عسكري هذه المرة، وذلك بعد تكرر إطلاق الصواريخ في الأيام الأخيرة.

وبحسب الموقع، فإن الصواريخ الثلاثة التي أطلقت الليلة الماضية تجاه غلاف غزة، دفعت الجيش الإسرائيلي لإعداد سلسلة أهداف هجومية تمهيدًا لرفعها للمستوى السياسي للموافقة عليها، إلا أنه قرر في اللحظة الأخيرة أن يكون الرد من خلال الجبهة المدنية، موصيًا المستوى السياسي بالامتناع عن الرد عسكريًا وفرض عقوبات مدنية وهو الأمر الذي تم الموافقة عليه.

وأشار الموقع إلى أن القرار اتخذ بإغلاق حاجز بيت حانون "إيرز" الذي يمر عبره حوالي 10 آلاف عامل كل أسبوع من غزة لإعالة عوائلهم، وهذه المرة الأولى التي تفرض فيها إسرائيل عقوبات من خلال التسهيلات الجديدة التي أقرت في الأشهر الأخيرة، كما قالت مصادر سياسية إسرائيلية.

واعتبرت تلك المصادر، أن هذه الخطوة ليست رمزية، وأنه سيكون لها تأثير، فيما قالت مصادر أمنية إسرائيلية، أن الجيش مستعد بدرجة عالية من الاستعداد لعملية واسعة النطاق في غزة.

ومن المتوقع أن يتم مضاعفة أعداد التصاريح بالآلاف للدخول إلى إسرائيل في الوقت القريب كجزء من سياسة "العصا والجزرة" التي تنتهجها تجاه السلطة الفلسطينية، فيما تقرر تبني أدوات ضغط مدنية ضد حماس، كما ذكر الموقع.

وقال الموقع: إن "هدف إسرائيل هو تحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة من خلال المدنيين، وبالتالي خلق رافعة جديدة للضغط على حماس لتأتي من العمال إذا تم فرض عقوبات عليهم، خاصةً وأن دخولهم إلى إسرائيل يجلب ملايين الشواقل لسكان قطاع غزة، مما أدى إلى تحسن كبير في حياة العديد من العائلات، وكان له تأثير إيجابي على الاقتصاد".

ووفقًا لمصادر أمنية وعسكرية إسرائيلية، فإن حماس ليست مسؤولة عن إطلاق الصواريخ الأخيرة، لكنها سمحت على الأقل للجهاد الإسلامي بإطلاقها.

وتقول مصادر سياسية إن العقوبات المدنية هدفها الضغط بشكل مباشر على سكان غزة لفحص نتائجها، لكن ليس من المستبعد الرد عسكريًا، لكن هذه فرصة لمعرفة مدى تأثير إغلاق حاجز إيرز على تحركات حماس للحد من إطلاق الصواريخ.

ويشير الموقع العبري، إلى أنه في هذه المرحلة تقرر عدم فرض عقوبات إضافية مثل إغلاق البحر ووقف نقل البضائع للقطاع، وقد تكون خطوة أخرى في حال زاد التوتر.

وأشار الموقع إلى أنه في الآونة الأخيرة تم وضع خطة حكومية من قبل وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس لتطوير حاجز إيرز لاستيعاب عدد أكبر ممكن من العمال الذين يدخلون إلى إسرائيل، بما يسمح إجراء فحص أمني متقدم عبر التصوير التكنولوجي والذي يكشف كل شيء في جسم الفلسطيني وماذا يتواجد بحوزته حتى لو قطعة عملة صغيرة.

ولفت الموقع، إلى أنه تم في الأيام الأخيرة إجراء فحص عسكري للصواريخ التي تطلق من غزة، وتبين أنها تحتوي على مئات الكرات الحديدية التي تم إدخالها في الصواريخ لزيادة التأثير والأضرار.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتفال بـ"سبت النور" في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- احتفلت الكنائس المسيحية، التي تسير حسب التقويم الشرقي، في بيت لحم، اليوم السبت، بـ"سبت النور".ووصل النور المنبثق من كنيسة القيامة، إلى مدن بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا، قادما من مدينة القدس المحتلة، وقدمت المجموعات الكشفية عروضها، وعُزفت ألحان وطنية ودينية.


وقال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانينا، إن بيت لحم تحتفل بفرح بسبت النور، بحضور الزوار المصريين وأبناء شعبنا من فلسطينيي الـ48، خاصة بعد انقطاع دام لعامين بسبب جائحة "كورونا"، متمنيا أن ينعم العالم بالخير والسلام والمحبة، وان يزول الاحتلال عن أرض فلسطين.الثمانينية المصرية صابات بشارة، جاءت للاحتفال بسبت النور في فلسطين، قالت: "بيت لحم مدينة جميلة وهادئة وآمنة، فهذه البلاد بلاد المحبة والتآخي"، وأشارت إلى انها تحرص على القدوم كل عام للاحتفال بسبت النور في بيت لحم، إلا انها لم تأت منذ عامين بسبب "كورونا".


وعبر المصري حليم الألفي، الذي يزور بيت لحم لأول مرة، عن ارتياحه لتواجده في المدينة وبين أهلها، وقال: الملفت في بيت لحم حالة التآخي التي يعيشها المسـلمون والمسـيحيون، ما يؤكد أن شـعب فلسطين يحب السلام.وأبدت الشابة المصرية أريني فيكتور، اعجابها بأجواء الاحتفال بسبت النور في بيت لحم، خاصة الفرق الكشفية التي تعزف الالحان الوطنية والدينية.


بدوره، أوضح جورج زينة، أحد قادة مجموعة كشافة تراسنطا بيت لحم، أن أربع مجموعات كشفية شاركت باحتفال سبت النور على بلاط ساحة المهد، وهي: تراسنطا بيت لحم، وراهبات ماريوسف، والسلسيان السادسة، بقيادة فرقة الطليعة الأرثوذكسية.مدير عام شرطة بيت لحم العميد طارق الحاج، قال إن نحو 150 ضابطا وشرطيا شاركوا في تأمين واستقبال ومرافقة النور المقدس، القادم من كنيسة القيامة وتوزيعه على الكنائس في مدن بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

الملاريا.. قاتل أطفال إفريقيا

باريس- (أ ف ب) -يتوفى مئات آلاف الأشخاص، معظمهم أطفال في إفريقيا، كل عام جرّاء إصابتهم بالملاريا، وهو وباء قديم ينتقل بواسطة البعوض ازداد انتشاره خلال فترة تفشي كوفيد.
وتفيد تقديرات منظمة الصحة العالمية بأن 627 ألف شخص توفوا بالملاريا عام 2020، وهو آخر عام تتوافر بيانات بشأنه، في زيادة نسبتها 12 في المئة عن عام 2019.
وقبيل اليوم العالمي لمكافحة الملاريا الاثنين، تلقي فرانس برس الضوء على هذا المرض واللقاحات الجديدة ضده.
يهدد الملاريا نصف سكان العالم.
تعد إفريقيا جنوب الصحراء وشرق المتوسط والأميركيتان ومناطق في الهادئ مثل بابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان جميعها في خطر.
قبل العام 2020، كان العالم يحقق تقدما مطردا في التعامل مع انتقال عدوى الملاريا وعلاجه، خصوصا من خلال استخدام شبكات البعوض المعالجة بالمبيدات والفحوص والأدوية الفعالة.
وتراجعت التكاليف السنوية الناجمة عنه بنسبة 27 في المئة بحلول 2017 مقارنة مع مطلع القرن بينما تراجعت الوفيات بأكثر من 50 في المئة.
وفي حزيران/يونيو 2021، صادقت منظمة الصحة العالمية على أن الصين باتت خالية من الملاريا، لتطوي بذلك صفحة معركة طويلة بدأت في أربعينات القرن الماضي عندما كان البلد الآسيوي يسجّل 30 مليون حالة سنويا.
ولم تسجّل الصين أي حالة عدوى مصدرها محلي مدى أربع سنوات متتالية.
تم تسجيل حوالى 241 مليون إصابة بالملاريا على مستوى العالم عام 2020، أي أكثر بـ14 مليون حالة عن العام السابق، بحسب منظمة الصحة العالمية.
وكانت نحو ثلثي الوفيات الإضافية المعلنة في 2020 مرتبطة بتعطل إجراءات الوقاية والفحص والعلاج المرتبطة بالملاريا في فترة انتشار فيروس كورونا.
وتجنّب العديد من المرضى التوجه إلى المستشفيات خشية الإصابة بعدوى كوفيد.
تسجّل 95 في المئة من جميع الإصابات بالملاريا و96 في المئة من الوفيات الناجمة عنه في إفريقيا جنوب الصحراء.
وسجّلت نصف الحالات المعلنة على مستوى العالم سنة 2020 في أربع دول إفريقية هي نيجيريا (31,9 في المئة من الحالات المعلنة) وجمهورية الكونغو الديموقراطية (13,2 في المئة) وتنزانيا (4,1 في المئة) والموزمبيق (3,8 في المئة).
يعد الأطفال تحت سن الخامسة الفئة الأكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن المرض.
عام 2020، سجّلت نحو 80 في المئة من إجمالي الوفيات بالملاريا في القارة الإفريقية لدى هذه الفئة العمرية.
تعود السجلات عن المرض إلى العصور القديمة، وتشمل أعراضه الحرارة والصداع وآلام العضلات، تليها موجات من البرد والحرارة والتعرّق.
وتتسبب خمسة أنواع من الطفيليات بالملاريا لدى البشر، تنتقل جميعها عبر لسعات بعوضة أنثى مصابة.
وتتسبب طفيلية يطلق عليها "متصورة منجلية" بالجزء الأكبر من الوفيات.
تتوافر العديد من العلاجات الوقائية التي يمكن أن تساعد على تخفيف حدة المرض وتجنب الوفاة وخفض انتقال العدوى.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن أفضلها، وخصوصا لحالات الإصابة بـ"المتصورة المنجلية"، هي التوليفة العلاجية القائمة على مادة الأرتيميسينين.
كما يوصى بشدة بالعلاجات الوقائية بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال الرضّع الذين يعيشون في مناطق عالية الخطورة والمسافرين المتوجهين إلى هذه المناطق. كما تعد شبكات الأسرّة المعالجة بالمبيدات درعا واقية زهيدة الثمن وفعالة.
في تشرين الأول/أكتوبر 2021، أوصت منظمة الصحة العالمية بـ"الاستخدام الواسع" لأول لقاح في العالم للأطفال ضد الملاريا في إفريقيا جنوب الصحراء بعدما أجرت مراجعة لبرنامج تجريبي طُبّق في غانا وكينيا وملاوي.
وأظهرت دراسات أن لقاح "آر تي إس،إس" RTS,S المصنّع من قبل شركة "غلاكسو سميث كلاين" البريطانية العملاقة للأدوية، خفض بشكل كبير الوفاة في أوساط الأطفال جراء الإصابة بطفيلية "المتصورة المنجلية"، الأكثر انتشارا في إفريقيا.
وتلقى أكثر من مليون طفل في غانا وكينيا وملاوي حتى الآن جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس.
وهناك لقاحات أخرى مطروحة من بينها لقاح Matrix-M الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية، الوحيد الذي تخطى عتبة الفعالية التي حددتها منظمة الصحة العالمية عند 75 في المئة.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان القدس للسينما العربية" ينطلق في نسخته الثانية في 14 أيار"

 القدس- "القدس" دوت كوم- أعلنت اللجنة المنظمة لـ "مهرجان القدس للسينما العربية" عن إطلاق النسخة الثانية من المهرجان في مدينة القدس من 14 وحتى 19 أيار 2022، بمشاركة 26 فيلمًا عربيًا، تتنوع بين أفلام روائية ووثائقية وأفلام قصيرة، من تونس ومصر والأردن والصومال والمغرب والسعودية والجزائر وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين.

أفلام الافتتاح والختام


سيفتتح المهرجان في مدينة القدس في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" مع الفيلم الروائي التونسي "غدوة" من بطولة وإخراج الفنان ظافر العابدين والذي يستعرض جانبًا آخر للثورة التونسية، وأزمات المجتمع التونسي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. أمّا ختام المهرجان فسيكون مع الفيلم الروائي المصري "أبو صدام" من إخراج نادين خان، والذي يحكي قصة سائق شاحنة نقل يذهب في رحلة عمل، والتحديات التي يمكن أن يحملها العمل الشائع واليومي.

تقول نيفين شاهين، مديرة المهرجان: "نطلق النسخة الثانية من المهرجان برغم المعيقات التي يمكن أن تواجه أي مبادرة ثقافية في مدينة القدس، ويأتي اصرارنا على هذه المبادرة من منطلق إدراكنا لحاجة المدينة لما يعزز هويتها المكانية وفضائها الثقافي ويعزز تواصلها الثقافي مع امتدادها العربي"، مضيفة: "تتميز نسخة هذا العام بمشاركة عدد أكبر من الأفلام مقارنة مع النسخة الماضية والتي تعرض للمرة الأولى في القدس، إضافة لتنوع مواضيع هذه الأفلام وجنسياتها، كما أن البرنامج المرافق للمهرجان سيركز على نقاش واستضافة تجارب مخرجيين من خلفيات مختلفة".

أماكن العروض


وتُنظم عروض أفلام المهرجان في مدينة القدس في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، والذي سيحتضن حفلي الافتتاح والختام، وفي المركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي التركي "يونس أمرة".

ورشات وندوات وعروض خاصة


كما يُنظم إلى جانب عروض الأفلام عدة ورشات وندوات، مثل: ورشة لكتابة السيناريو تحت عنوان "القدس 2050"، وورشة حول النقد السينمائي. وستعقد ندوه خاصة يجري خلالها عرض ونقاش أفلام وثائقية قصيرة عن القدس، وندوة أخرى تتضمن عروضًا ونقاشًا حول أفلام المخرجين الشباب.


كما سينظم عرض خاص لثلاثة أفلام قصيرة هي نتاج ورشة كتابة السيناريو التي أقيمت في القدس في صيف 2021، واختتمت بإنتاج أفلام المشاركين الذين تراوحت أعمارهم بين 16 إلى 20 عامًا، وقد مروا خلال الورشة بكافة مراحل صناعة الفيلم الروائي القصير، بداية من الفكرة وكتابة السيناريو، مرورًا باختيار الممثلين ومواقع التصوير، حتى مرحلة إخراجهم أفلامهم.

لجان التحكيم
هذا وستتنافس الأفلام المشاركة على جوائز المهرجان، جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم لكل فئة من الفئات الثلاث. وستقيّم الأفلام لجنة تحكيم لكل فئة، وهي: لجنة تحكيم فئة الفيلم الروائي الطويل والتي تترأسها المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، وعضوية الناقد السينمائي والكاتب الصحفي المصري محمد سيد عبد الرحيم، والمبرمج ومنتج الأفلام السوداني طلال عفيفي. أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، فتضم كل من المخرجة والمنتجة الفلسطينية مي عودة كرئيسة للجنة، وعضوية الصحافية ومعدة الأفلام الوثائقية اللبنانية بيسان طي، والمنتج الأردني بسام الأسعد. وتترأس جائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير، الأكاديمية والباحثة السينمائية التونسية إنصاف أوهيبة، وعضوية المخرج اللبناني كريم الرحباني، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية أميرة دياب.

الأفلام المشاركة في المهرجان


الأفلام المشاركة في المهرجان حسب فئاتها هي: فئة الأفلام الروائية الطويلة وتضم: الفيلم التونسي "غدوة"، والفيلم المصري "أبو صدام"، والفيلم التونسي "قدحة"، والفيلم المغربي "النزال الأخير"، والفيلم العراقي "يوروبا"، والفيلم اللبناني "قلتلك خلص". وفي فئة الأفلام الوثائقية: الفيلم المصري "كابتن الزعتري"، والفيلم الفلسطيني "يوميات شارع جبرائيل"، والفيلم الفرنسي "Doomed in Gaza"، والفيلم المصري "من القاهرة"، والأفلام اللبنانية "إعادة تدمير" و"السجناء الزرق". 


وسيعرض ضمن فئة الأفلام القصيرة كل من: الفيلم السعودي "نور شمس"، والفيلم الأردني "أزرار"، والأفلام المصرية "القاهرة – برلين" و"خديجة" و"توك توك" و "الهرم"، والأفلام اللبنانية "روح الثورة" و "ثم يأتي الظلام"، والفيلم الفلسطيني "مريم"، والفيلم الصومالي "هل سيأتي والداي لرؤيتي؟"، والفيلم الجزائري "الجسر"، كما يعرض أفلام خارج مسابقة المهرجان وهي: الفيلم اللبناني "الجدار" والفيلمان الفلسطينيان "تقي" و "ضارب مدفع رمضان".


شعار المهرجان


اختار المهرجان هذا العام شعار "السينما لأجل القدس" المدينة التي تستضيف المهرجان، وتعلن وجودها المستمر إنسانيًا وثقافيًا.

يذكر أن مهرجان القدس للسينما العربية هو مُبادرة ثقافية تحتفي بإنجازات السينما في العالم العربي، كما يتيح الفرصة للجمهور المقدسي للاطلاع على المنتوج السينمائي العربي والتعرّف عليه والتفاعل المباشر مع صنّاعه. وتعمل بالأساس على تنظيم مهرجان سنوي لعرض الأفلام السينمائية العربية داخل مدينة القدس، كما تنظم على مدار العام عروضًا وأنشطة مختلة حول صناعة الأفلام.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

مركز: الأطفال المقدسيون أكثر عرضة للاعتقال والصدمة النفسية

رام الله- "القدس" دوت كوم- عبر مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، عن صدمته الشديدة من زيادة المعاناة من تأثير الصدمات النفسية على المجتمع الفلسطيني من مختلف الفئات العمرية وخاصةً الأطفال نظرًا لتعدد مصادر الصدمة وتكرارها وتنوعها وفداحتها في الأساليب ورددود الفعل الممنهجة من قبل سلطات الاحتلال وخاصةً في القدس.


هذا ماخلصت له وحدة المعلومات في المركز، من خلال تقديم خدمات العلاج والتأهيل خلال العام المنصرم ل 2013 منتفعًا من ضحايا التعذيب وأسرهم، وانتهاكات العنف المنظم من الاحتلال وقطعان المستوطنين، منهم 1119 طفلاً بنسبة 55.5% .


القدس في الصدارة


وتصدرت القدس المحافظة الأكثر تضررًا، حيث بلغ عدد من تلقوا الخدمات في المدينة المقدسة، 1475 منتفعًا بنسبة 66.7% من مجمل من تلقوا الخدمات، حيث يتركز عمل المركز هناك في المناطق الأكثر تضررًا في (الشيخ جراح والعيسوية والبلدة القديمة وسلوان وجبل المكبر).


واحتلت محافظة الخليل وخاصة البلدة القديمة المرتبة الثانية من حيث حجم التضرر.


اما فيما يتعلق بجنس المنتفعين فقد تلقى الخدمة 1015 منتفعًا من الذكور و1195 من الإناث.


وفيما يتعلق بتوصيف نوع الانتهاكات، شكل ضحايا التعذيب المباشر والثانوي حوالي 28% من مجمل الحالات، وأظهرت أن الانتهاكات من جيش الاحتلال والمستوطنين تصل إلى 62% .


ولفت المركز إلى أن العام المنصرم شهد انتهاكات جسيمة تجاه كافة الأسرى، حيث ارتفعت نسبة الاعتقالات والاستجوابات وخاصةً خلال اقتحمات المسجد الأقصى وأحداث الشيخ جراح.


وأشار إلى أن العام الماضي شهد إفراطًا ومبالغة في استخدام القوة واستمرارية واستهانة في القتل بحجة الطعن أو الاشتباه في ذلك.


وبين أن نسبة الضحايا من الأطفال زادت حوالي 20% مقارنة مع الفترة التي سبقت التقرير بعام، ويمكن اختزال الإجراءات والانتهاكات بحق الأطفال بعد إلقاء القبض عليهم في خمس اتجاهات، تتمثل في اعتقال الأطفال لفترات زمنية متفاوتة وتعريضهم لأساليب تعذيب ممنهجة تماثل البالغين، وترحيل الأطفال من أماكن سكناهم وإخضاعهم للحبس المنزلي بحجة إبعادهم عن "بؤر التوتر" التي يقصد بها أحيائهم السكنية وما ينطوي عليه من تأثير نفسي بالغ.


ويضاف إلى ذلك إخضاعهم للحبس المنزلي ويحول ذلك دون مواصلة حياتهم الطبيعية والتعليمية.


ولفت إلى أن المحاحكم الإسرائيلية لا تكتفي بالعقوبات السابقة وغالبًا ما ترافقها بكفالات وغرامات مالية تتراوح بين 3000-5000 شيكل، وتعد سببًا لإعادة اعتقالهم بحجة خرقهم الحبس المنزلي وتهدف المحاكم من وراء ذلك لحمل الأهل للقيام بدور بوليسي مع أطفالهم.


وقال: إن الإفراط العالي في استخدام القوة وما تم توثيقه بالصورة في الاعتداء على المصلين داخل المسجد الأقصى وما يتسبب ذلك من صدمات نفسية للأطفال المرافقين لوالديهم وأقاربهم والذي يعكس مقدار العنف الذي يتعرض له كل طفل فلسطيني.


وبين أن العام المنصرم، شهد زيادة في اعتداءات المستوطنين المستمرة على ممتلكات المواطنين في مناطق التماس خاصةً البلدة القديمة في الخليل والمنطقة المعروفة ب "H2" وكذك في بيتا بوريين وقصرى وتلفيت واللبن والأغوار وغيرها، الأمر الذي أصبح يشكل حالة من الهلع والخوف المرضي لدى الأطفال، وكذلك الاعتداء على مشاعر المسلمين والمسيحين في الاعتداء المتكرر والمتواصل على المسجد الأقصى وإحراق المساجد وخط الشعارات المسيئة، وقطع مئات أشجار الزيتون كنوع من العنف والتدمير المتعمد لمقومات البقاء.


وقال: يعتبر التعذيب أكثر الانتهاكات الجسيمة تجاه الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومن أكثر مصادر الصدمة تأثيرًا نظرًا للتأثيرات والنتائج المترتبة من جراء ذلك خاصةَ على الأطفال والتي لا يقتصر تأثيرها على الأسير وإنما غالبًا تلازمه بعد الإفراج عنه، وينعكس تأثيرها على أسرته.


وأظهرت نتائج التوثيق الطبي النفسي تعرض 88% من الأسرى للتعذيب، إذ يتم التركيز في التعذيب الجسدي على الشبح ولفترات طويلة بنسبة تصل إلى 61% عند البالغين و 67 % عند الأطفال، أما فيما يتعلق بالمؤشرات لزيادة نسبة التعذيب النفسي فأظهرت النتائج أن الحجز الانفرادي بنسبة 82% عند البالغين و 88% عند الأطفال، أما الحرمان من النوم فإن 71% من بالغين و 68% من الأطفال تعرضوا له، وتعتبر التعرية الأكثر تأثيرًا من الناحية النفسية وبشكل حاط بالكرامة الإنسانية، حيث يتعرض لها 78.5% بالغين،84% أطفال ويراقق ذلك إيهام للبعض بمحاولة الاغتصاب أو التهديد بالاغتصاب كما صرح به عدد من الأطفال.


ويضاف إلى ذلك الحرمان من الزيارة والشتم والإهانة والحرمان أو التأخير في تقديم العلاج أو اعطائهم أدوية تزيد من ألمهم أو التلكؤ في الخدمات الطبية وخاصةً للمرضى المزمنين ومنهم مرضى السرطان، حيث يتم نقلهم للمستشفيات بعد تفشي المرض وتدهور حالتهم الصحية وابقائهم مقيدين وهم في حالة فقدان الوعي أو التخدير كسياسة سادية للتعذيب لهم وذويهم ومحبيهم.


تداعيات التعذيب


وقال المركز، إن تداعيات ساسية التعذيب قد أجبرت أعدادًا متزايدة من المرضى والمعزولين والأسرى الإداريين إلى الإضراب المفتوح عن الطعام، رغم تداعيتها الخطيرة على السلامة الصحية والعقلية ناهيك عن حالة الهلع والتوتر التي تنتاب أسرهم، إلا أن العديد من المعتقلين تجاوزز 120 يومًا من الإضراب في قرار أن الموت والاستشهاد أرحم من بقائه في عذاب نفسي من جراء الاعتقال الإداري.


وأكد المركز على أن الحالة العامة للصحة النفسية في خطر شديد سيما وأن ما جرى من تدخل نفسي لمعالجة تأثير الصدمات النفسية وخاصةً في القدس هو غير كافي في ظل استمرار الانتهاكات.


وقال: إن ما يترتب من صدمات نفسية لها تأثيرات طويلة الأمد وأخرى مرحلية من أهم مؤشراتها الأفكار الاقتحامية وملازمة ذكريات الحدث والعزلة والتجنب لكل ما يثير الصدمة وتبلد المشاعر والاستثارة العالية المتمثلة في حالة الغضب الشديد وردود الفعل المبالغ بها من العدوانية وهذا بالضرورة يعكس حالة العنف المستشرية والقتل لأتفه الاسباب وفقدان التركيز والتراجع الدراسي للأطفال والتبول اللاإرادي، وحالة الإدمان والتدخين المفرط وفقدان الثقة والبطالة العالية وعدم الرغبة للقيام بأي عمل منتج.


وأضاف: وهذا يمس حالة الاتزان النفسي للبالغين وتشكل الشخصة المتوازنة للأطفال ويؤثر بمجمله على التوازن النفسي والأسري والمجتمعي ويخلق حالة من فقدان للدور والهوية.


وشدد على ضرورة أن يتم ايلاء الصحة النفسية أولويات العمل الإنساني، فقد تراجع بقدر كبير الاهتمام في التمويل الخاص بهذه الفئات لأسباب متعددة باعتبار أن التنمية والانتاجية متلازمة مع الصحة النفسية والعقلية.


وأكد على ضرورة التنسيق والتكامل ما بين المؤسسات ذات العلاقة الحكومية والمجتمع المدني والخاصة المقدمة للخدمات.


وقال: إن غياب المساءلة لمرتكبي الانتهاكات من جنود الاحتلال والمستوطنين من قبل المجتمع الدولي والحكومة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية بمثابة ضوء أخضر لزيادة التمادي في الانتهاكات، انضمام دولة فلسطين للمعاهدات والمواثيق الدولية والتي آخرها الانضمام إلى ميثاق روما ومحكمة الجنايات الدولية يحتم علينا كمؤسسات ذات علاقة التكامل لتحقيق العدالة بملاحقة كافة المتورطين في هذه الجرائم.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

حاجز عسكري شرق قلقيلية.. "المستعربون" يختطفون شابا من عزون

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- اختطفت الوحدات الخاصة الاسرائيلية "المستعربون"  اليوم، شابا من بلدة عزون شرق قلقيلة ونقلته الى مكان مجهول . 


وافاد شهود عيان، ان وحدة خاصة بسيارة مدنية تدعمها قوة من جيش الاحتلال، داهمت شابا وهو بسيارته عند المدخل الغربي لبلدة عزون، واعتدت عليه بالضرب بشكل وحشي قبل ان يتم تكبيله واعتقاله .


الى ذلك نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند مدخل قلقيلية الشرقي، و قامت بعمليات التفتيش للمركبات في الاتجاهين،ما ادى الى ازمة مرورية بالمكان .

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدين إجراءات الاحتلال ضد المسيحيين وتشيد بالتضامن مع شعبنا

الدوحة- "القدس" دوت كوم- اعتبرت حركة حماس، اليوم السبت، اقتحام جنود الاحتلال وانتهاكهم لحرمة كنيسة القيامة وتدنيسهم لها بقوة السلاح، وفرض قيود على احتفالات مسيحيي الشعب الفلسطيني في "سبت النور"، بأنها إجراءات عنصرية وانتهاك صارخ لحرية العبادة والأماكن المقدسة التي تتعرض يوميًا لاقتحامات مشينة.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس في تصريح صحفي له، أن حركته تثمن رفض مسيحيي ومسلمي الشعب الفلسطيني لهذه الإجراءات العدوانية وصمودهم أمام محاولات العبث بالهوية الوطنية للقدس المحتلة.

وأكد الرشق على أن مدينة القدس ستبقى عاصمة أبدية لفلسطين، وسيبقى أهلها مسلمون ومسيحيون بمساجدها وكنائسها، عنوان الحق والصمود في وجه غطرسة الاحتلال.

ودعا الجماهير الفلسطينية بكل مكوّناتها، إلى التصدي لهذه الانتهاكات التي تستهدف أرضنا ومقدّساتنا، داعيًا المجتمع الدولي، إلى التوقف عن سياسة المعايير المزدوجة في التعامل مع قضيتنا العادلة، والضغط على سلطات الاحتلال لوقف تلك السياسات التي تشكّل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقانون الدولي.


من جهة أخرى أشادت حركة حماس، بالجماهير العربية والإسلامية والحرة التي خرجت في أكثر من بلد عربي وإسلامي وأوروبي، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللتنديد بجرائم الاحتلال، واعتداءاته على المصلين الآمنين، ومحاولاته فرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك.

وثمنت حماس في بيان لها، بهذا التضامن الذي يأتي في سياقه الطبيعي في ظل استمرار العدوان والإجرام الذي يمارسه الاحتلال ضد الأرض والشعب الفلسطيني ومقدساته.

ودعت حماس، إلى مواصلة هذا التضامن وتعزيزه، سياسيًا ودبلوماسيًا وإعلاميًا وشعبيًا، والعمل على فضح جرائم الاحتلال، والضغط عليه في كل العواصم والمحافل لإنهاء عدوانه، والوقوف مع شعبنا وقضيته العادلة، إنصافًا لنضاله وحقوقه المشروعة، وفي مقدمتها تحرير أرضه المحتلة والعودة إليها.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض "أونروا" يوجه رسالة للاجئين الفلسطينيين

غزة - "القدس" دوت كوم - وجه فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، رسالة مفتوحة للاجئين مع قرب عيد الفطر، تناول فيها الصعوبات التي تواجه الوكالة في ظل الأزمات السياسية والعالمية المختلفة بما فيها تأثير الحرب في أوكرانيا على أسعار الغذاء والوقود على المنطقة ما يزيد من المصاعب اليومية الحياتية.

واستهل لازاريني رسالته بالإشارة إلى الاجتماعات التي عقدها في أقاليم عمل الأونروا الخمسة خلال الأشهر الماضية، مشيرًا إلى أن شعر بتصاعد في حدة اليأس والإحباط والغضب في بعض الأحيان.

وقال لازاريني: "في هذا العام، سيؤدي الشتاء القاسي جدًا وتأثير الحرب في أوكرانيا على أسعار الغذاء والوقود في المنطقة إلى اشتداد المصاعب اليومية التي تواجهكم، وقد كنت شاهدًا على ذلك قبل بضعة أيام، عندما التقيت بلاجئين فلسطينيين في مخيم خان دنون واليرموك في سوريا، فقد أطلعني العديد من اللاجئين على كفاحهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية وكيف يجبرهم الوضع الاجتماعي-الاقتصادي على العودة للعيش وسط الركام في اليرموك".

وأضاف: "كما يساورني قلق عميق إزاء تدهور الحالة الأمنية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وغزة، وأنا أدرك تمامًا أن جهود التعافي من الصراع الأخير في غزة تتقدم ببطء أكثر مما كان متوقعًا، وفي لبنان، لا يزال الإحساس باليأس حادًا لدى اللاجئين الفلسطينيين فيما لا يرى الكثيرون نهاية وشيكة للأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة التي تمر بها البلاد، وفي الأردن، يظل اللاجئون الفلسطينيون جديرين باهتمامنا المستمر لأن التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد تؤثر على عدد متزايد منهم".

وأشار إلى أنه سيحضر المؤتمر الدولي السادس بشأن سوريا في أوائل أيار/مايو في بروكسل، قائلًا: "سأرفع صوت اللاجئين الفلسطينيين عاليًا، وسأشدد على ضرورة دعم أولئك العائدين إلى منازلهم في اليرموك وعين التل من خلال إعادة تأهيل مدارس الأونروا وعياداتها وخدماتها الأخرى".

وذكر أنه في حزيران/يونيو، ستجتمع في لبنان اللجنة الاستشارية للأونروا، التي تجمع أبرز المانحين والبلدان المضيفة، وسيتيح هذا الاجتماع فرصة لمناشدة الجهات المانحة من أجل زيادة دعمهم للاجئين الفلسطينيين، مع التركيز على لبنان وسوريا، حيث سيتم تنظيم زيارات إلى المخيمات، وسيوفر مؤتمر التعهدات السنوي بشأن الأونروا، الذي سينظم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حزيران/يونيو في نيويورك، فرصة أخرى لدعوة المجتمع الدولي إلى إظهار التضامن مع اللاجئين الفلسطينيين. كما قال.

وأضاف: "خلال زياراتي إلى الميدان، لا أزال أشعر بالإعجاب والحماسة للفطنة والبلاغة التي تبديها الفتيات والفتيان من اللاجئين الفلسطينيين الطلبة وأعضاء البرلمانات المدرسية، وأنا أقوم بنقل تطلعاتهم ونجاحاتهم إلى المانحين على مستوى العالم لأخبرهم أن هناك جيلاً شابًا بأكمله يواصل التعلم والحلم والسعي نحو ما يأمل أن يكون مستقبلاً مشرقًا، وهم يستحقون الدعم من المجتمع الدولي".

وتابع: "كانت الأونروا، على مدار أكثر من سبعة عقود، بمثابة استجابة المجتمع الدولي المؤقتة لمحنتكم التي لم يتم حلها بعد، وما زالت الوكالة هي المناصر الرئيسي لكم ومزودكم الأول بالخدمات الرئيسية من خلال مدارسها ومراكزها الصحية وبرامجها المختلفة، وقد أشاد المقيّمون الخارجيون على مر السنين بجودة خدمات الوكالة وأثرها الإيجابي على حياة الملايين من اللاجئين الفلسطينيين وعلى المنطقة".

وواصل: "إن إنجازات الأطفال والشباب في مدارس الأونروا لهي مصدر فخر كبير للوكالة وموظفيها، يقدم التعليم أفضل صورة عن نجاح الاستثمار في التنمية البشرية للاجئين لمساعدتهم على الازدهار".

وتطرق مفوض أونروا، إلى الأزمة المالية، قائلًا "في كل عام، وخاصة في العقد الماضي، تسمعون أن الأونروا تعاني من ضائقة مالية وتوشك على الانهيار الداخلي ثم تنجو بأعجوبة تقريبًا، وفي كل عام، أدعو، أنا ومن سبقني في هذا المنصب، المانحين إلى المساعدة على تفادي تعطل الخدمات، لدرجة أنه أصبح من المعتاد تقريبًا أن يتوسل المفوض العام طلبًا للمساعدة إذا أردنا للخدمات أن تستمر، وبينما سأواصل دون تحفظ بذل كل ما في وسعي لجمع الأموال للحفاظ على جميع الخدمات وصيانة حقوقكم، فيجب أن أعترف بأنني أجد أنه من المحير للعقل أن أضطر إلى القيام بذلك كل عام، في حين أن الأثر الإيجابي لعمل الوكالة على حياة الملايين لا يحتاج إلى برهان .. إن الوقوف على حافة الهاوية أمر مقلق للجميع: للاجئين في المقام الأول، ولكن أيضًا لموظفي الأونروا والبلدان المضيفة".

وأضاف فيليب لازاريني: "الواقع المؤلم هو أنه في السنوات العشر الماضية، وعلى الرغم من الجهود الهائلة المبذولة في مجال التواصل وحشد التمويل، تظل الموارد المتاحة للأونروا في ركود، في حين أن احتياجات اللاجئين الفلسطينيين وتكلفة العمليات لا تزال تتزايد".

وتابع لازاريني: "إن النقص في تمويل الأونروا الذي أصبح مزمنًا الآن هو نتيجة لمزيج من تقلب الأولويات الجيوسياسية، والديناميات الإقليمية الجديدة، وظهور أزمات إنسانية جديدة، يفاقمها إعياء المانحين تجاه أحد أطول الصراعات التي تبقى بدون حل في العالم، وقد أدى كل ذلك إلى تراجع واضح في أولوية القضية الفلسطينية، بما في ذلك بين بعض المانحين من المنطقة العربية في الآونة الأخيرة".

ولفت إلى أن الأونروا تتعرض أيضًا وبشكل متزايد لسياسات داخلية في بعض البلدان المانحة التقليدية، قائلًا: "الحملات المنسقة التي تقوم بها منظمات تهدف إلى نزع الشرعية عن الوكالة وسحب تمويلها وتقويض حقوق اللاجئين الفلسطينيين تتزايد في عددها وعدوانها".

وقال: "لقد نجحت الأونروا حتى الآن في إدارة هذا النقص المزمن في التمويل من خلال تدابير مستمرة لمراقبة التكاليف والتقشف، إلى حد استنزاف هذه التدابير، وهذا الأمر ليس مستدامًا، ويمكن للمرء أن يظل يأمل في ألا يحدث الانهيار المالي للوكالة، أو يمكن أن نعترف بأن الحالة الراهنة لا يمكن الحفاظ عليها وستؤدي حتمًا إلى تآكل نوعية خدمات الأونروا أو الأسوأ من ذلك أن تؤدي إلى انقطاع هذه الخدمات، وأنا مقتنع بأن عدم القيام بأي شيء سيضر أكثر مما ينفع".

وأضاف: "تماشيًا مع حقوق الإنسان العالمية، لديكم الحق في الحصول على الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية من خلال شبكة أمان اجتماعي، ولكم أيضًا الحق في السكن اللائق، وفي روايتكم وذاكرتكم الجماعية، وفي سجلاتكم الفردية، فيما أنه لم يقدم لكم أي حل حتى الآن، وللأسف، لا يبدو أن ثمة حلاً يلوح في الأفق".

وبين أن أولوياته بدعم من الأمين العام للأمم المتحدة، هي الحصول على موارد كافية لتغطية جميع الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وتغطية جميع الرواتب لموظفي الأونروا.

وقال: "إن النقص السنوي في ميزانية البرامج الأساسية يقترب بانتظام من 100 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الماضية، وهذا مبلغ متواضع إذا ما قيس بمساهمة الوكالة في حقوق الإنسان والاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "سنواصل بذل قصارى جهدنا من خلال متابعة نشاطنا المكثف وزيادته ومضاعفته في التواصل والتشبيك والحوار مع جميع الأطراف المعنية، بما يشمل المانحين في العواصم والقطاع الخاص والأعمال الخيرية، بما في ذلك في العالم الإسلامي، والمؤسسات المالية الدولية".

وتابع: "لكن يجب على المرء أن ينظر بواقعية إلى التنبؤات المالية وأن يعترف بأن الاستمرار في الاعتماد بشكل حصري تقريبًا على التمويل الطوعي من المانحين لن يكون منطقيًا، بالنظر إلى الديناميات العالمية والإقليمية".

وبين أن أولوياته هي ولا تزال تتمثل في استمراركم (اللاجئين) في الوصول إلى خدمات عالية الجودة وحماية حقوقكم وولاية الأونروا، وفي هذا الإطار، يتمثل أحد الخيارات التي يجري استكشافها حاليًا في زيادة الشراكات داخل منظومة الأمم المتحدة الأوسع إلى أقصى حد، ويشغل مكانة مركزية في هذا الخيار أن يكون من الممكن تقديم الخدمات نيابة عن الأونروا وتحت توجيهها، وبالتالي بما يتماشى تمامًا مع الولاية التي تلقتها الأونروا من الجمعية العامة للأمم المتحدة، مثل هذه الشراكات تملك إمكانية حماية الخدمات الأساسية وحقوقكم من نقص التمويل المزمن. كما قال.

وختم رسالته: "اسمحوا لي أن أكون واضحًا: ليس مطروحًا على الطاولة تسليم أو نقل للمسؤوليات والبرامج، ولا يوجد أي عبث بولاية الأونروا، فالأونروا لا يمكن الاستغناء عنها وسيظل الوضع كذلك، ونحن نستعد للتصويت على تجديد ولاية الأونروا في نهاية العام، وبما أنه لا يوجد أفق سياسي يشمل اللاجئين الفلسطينيين، فإنني أتوقع استمرار المستوى العالي من الدعم السياسي، وطالما أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت بشكل إجماعي تقريببًا لصالح ولاية الأونروا، فلن أدخر جهدًا في الدفاع عن حقكم في حياة كريمة إلى حين التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم لمحنتكم".

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

أكذوبة التسهيلات تكشفها إجراءات معبر قلنديا العنصرية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - بدل أن يصلوا في المسجد الأقصى في الجمعة الرمضانية الثالثة، أدوا الصلاة في مساجد رام الله بعد ارجاعهم من قِبل جنود الاحتلال على معبر قلنديا وخضوعهم للفحص الأمني، ليكتشف كبار السن أكذوبة التسهيلات الإسرائيلية المعلنة إعلاميًا.


الشيخ رياض ولويل "66 عامًا" من مدينة قلقيلية توجه فجر الجمعة إلى معبر قلنديا لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ولكنه مُنع من العبور بحجة المنع الأمني.


يقول ولويل: "عند دخولنا معبر قلنديا تم تجميعنا في عدة مجموعات قبل أن تبدأ عملية الفحص، وشاهدت كيف يتم التعامل معنا، وكأننا أصحاب سوابق، فعند الفحص الأمني لبطاقتي الشخصية فوجئت بأحد الجنود يسحبني إلى الخارج ويطلب مني العودة إلى البيت بدون أي سبب، إلا لأن المجندة طلبت منه ذلك بعد عملية الفحص، وقسمًا منا تم تجميعه في حافلات وتم نقلهم لبوابة سجن عوفر وهناك أطلق سراحهم".


وأضاف: "أدينا الصلاة في مساجد رام الله وقلوبنا تتوق إلى الأقصى، فالاحتلال يزعم التسهيلات وعلى الأرض تكون العقبات والعوائق والمنع، فهم لا يلتزمون بكبر السن ولا بأية معايير أخرى، وهذا العام حرمنا الاحتلال بشهر رمضان من الوصول إلى الأقصى".


وكانت سلطات الاحتلال أعلنت أنها قد عملت على توفير تسهيلات للمصلين، إلا أن الشهادات الميدانية من قِبل كبار السن تؤكد أن ما يعلن عنه لا علاقة له بما يجري على أرض الواقع.


الحاج ناصر عودة يقول جئنا من مدينة طولكرم بعد سماعنا عن التسهيلات منها السماح لكبار السن بالدخول إلى القدس عبر معبر قلنديا، ولكن سلطات الاحتلال قامت بعملية الفحص الأمني لنا جميعًا، وكان الرفض للجميع وعدنا إلى بيوتنا بعد نكسة إصابتنا من جراء منعنا من أداء الصلاة في الأقصى،فالإجراءات الأمنية مشددة وكأننا نعيش حالة حرب".


وكان الاحتلال قد أغلق الفتحات التي وجدت على الجدار،حيث كانت هذه الفتحات تسهل عبور عشرات الآلاف إلى المسجد الأقصى، حيث تم نقل الجنود ونصب الخيام قرب هذه الفتحات لمنع استخدامها للعبور إلى الداخل بحجة تدهور الوضع الأمني.


وشكل إغلاق الفتحات وتوفير الحراسة لها على مدار الساعة مصدر تجفيف لمنابع المسجد الأقصى،فلم تعد عشرات الحافلات تنقل المتوجهين إلى أداء صلاة الجمعة.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

وزير المالية النمساوي: حظر الغاز سيضرنا أكثر من روسيا

موسكو - (د ب أ)- قال وزير المالية النمساوي ماجنوس برونر، إن قطاع الغاز في بلاده يعتمد كثيرا على واردات الغاز من روسيا.


وشدد الوزير النمساوي، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة نوفوستي الروسية اليوم السبت، على رفض بلاده فرض حظر على استيراد الغاز من روسيا، لأن ذلك سيضر بالنمسا بشكل أقوى من روسيا.


وأضاف الوزير، في حديث لشبكة "سي إن إن": "عندما تجلب العقوبات الضرر لك بشكل أكبر من الطرف المستهدف، أعتقد أنها تكون ذات فائدة قليلة".


وقال إن الصناعة النمساوية تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي بحيث "لا يبقى خيار أمامها".


وشدد برونر أيضا على أنه لا فائدة من العقوبات التي تسبب "ضررا أكبر" للاقتصاد النمساوي أكثر من الاقتصاد الروسي.


وفي وقت سابق، قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن فيينا وبرلين وبودابست تعارض فرض حظر على إمدادات الغاز الروسي، لأن العقوبات يجب أن تكون مؤلمة في المقام الأول لروسيا، وليس للاتحاد الأوروبي.

اقتصاد

السّبت 23 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الاقتصاد: منح تسهيلات بنكية بضمان الأموال المنقولة بقيمة 600 مليون دينار أردني

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قالت وزارة الاقتصاد الوطني اليوم السبت، أن مجموع المؤسسات والأفراد الذين حصلوا على تسهيلات بضمان أموال منقولة أكثر من 340 مؤسسة وفرد.

وبين مسجل الشركات طارق المصري، أن حجم التسهيلات البنكية التي منحت بضمان أموال منقولة تزيد عن 600 مليون دينار أردني منذ` صدور قانون ضمان الحقوق في الأموال بتاريخ 12 نيسان 2016.

وتعد دولة فلسطين أول دولة عربية أطلقت سجل حقوق الضمان في المال المنقول في الشرق الأوسط بهدف تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي لم يكن باستطاعتها سابقاَ الحصول على التمويل اللازم لعدم قدرتها على تقديم الضمانات الكافية لذلك .

وبين المصري أنه بموجب القانون تم إنشاء السجل الالكتروني لحقوق الضمان في الأموال المنقولة بهدف توفير وسيلة الكترونية لتسجيل الاشعارات من قبل المضمون لهم، وامكانية توفير التحري للجهات الاخرى، داعيا البنوك ومؤسسات الإقراض وشركات التأجير التمويلي الى استخدام السجل حماية لحقوقهم.

ويشكل قانون ضمان الحقوق في المال المنقول مظلة لحماية حقوق الدائنين، بالإضافة الى أهميته في تطوير البنية التحتية للقطاع المالي، وزيادة فرص الشركات المتوسطة والصغيرة في الحصول على تمويل وتسهيلات بنكية.

يذكر انه وبحسب القانون فإن الأموال المنقولة هي الأشياء المنقولة وغير الملموسة من أي نوع كانت والعقار بالتخصيص، أي المال المنقول الموضوع في عقار رصداً على خدمته واستغلاله ويكون ثابتاً بالعقار.

فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

"مدى" يستنكر استمرار لاعتداءات على الصحفيين في ساحات المسجد الأقصى

رام الله- "القدس" دوت كوم- كامل جبيل - اعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن استنكاره الشديد لاستمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهدافها للصحفيين/ات الفلسطينيين، الذي يعملون على تغطية اقتحامات المستوطنين واعتداءات قوات الجيش الإسرائيلي المتكررة على المواطنين في المسجد الأقصى منذ بداية شهر رمضان المبارك.

وأصيب صباح امس ثلاثة صحفيين إصابات لا يمكن أن توصف سوى أنها تقع في دائرة الاعتداءات الخطيرة التي تستهدف الصحفيين، إذ أصيب الصحفي علي ياسين برصاصة مطاطية في حنجرته سببت له جرحا عميقا في رقبته، فيما أصيب كلا من الصحفيين "محمد عشو" و"أحمد شريف" برصاصات مطاطية في أقدامهم.

وكان مركز "مدى" قد رصد منذ بداية شهر رمضان عشرات الإصابات في صفوف الصحفيين/ات في ساحات المسجد الأقصى بشكل متعمد لإبعادهم ليس فقط عن المكان وإنما لردعهم عن تغطية الاحداث. وتنوعت الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين ما بين الإصابة بالرصاص المطاطي أو الاختناق بغاز القنابل أو غاز الفلفل إلى حد التعدي السافر بالضرب المبرح على الصحفيين لمنعهم من تغطية جرائم الاحتلال وانتهاكاته.

وادان مركز مدى جميع الاعتداءات السافرة من قبل جنود الاحتلال بحق الصحفيين في مدينة القدس وبقية المدن الفلسطينية ويجدد التأكيد على أن إفلاتهم من العقاب والتعامل الدولي مع دولة الاحتلال على أنها فوق القانون هو ما يشكل ركيزة أساسية وتشجيعا لها بالاستمرار في هذه الاعتداءات.

عربي ودولي

السّبت 23 أبريل 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة أوكرانية تروي مشقة فرارها من ماريوبول سيرا على الأقدام

زابوريجيا-  (أ ف ب) -بينما كان القصف الروسي يدمّر بلدتهما ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا، قرر يفيغين وتاتيانا أن ليس أمامهما سوى طريق واحد للفرار مع أبنائهما الأربعة وهي سيرا على الأقدام.


وفي حديث لوكالة فرانس برس الجمعة أثناء انتظارهم في مدينة زابوريجيا قطارا متجها غربا، روت العائلة بالدموع والضحكات مشقات اجتياز نحو 125 كلم قبل الوصول إلى بر الأمان.


وقالت تاتيانا كوميساروفا (40 عاما) "شرحنا للأطفال طيلة شهرين خلال تواجدنا في القبو أين سنذهب... حضرناهم لهذه الرحلة الطويلة". أضافت "اعتبروا الأمر مغامرة".


والأحد الماضي قررت مع زوجها يفغين تيشنكو (37 عاما) وهو عامل فني أن الوقت حان للقيام بالخطوة.


بقلق رافقا الأطفال خارج المبنى. وكانت تلك المرة الأولى التي يخرج فيها جميع أفراد الأسرة مجتمعين منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.
ورأوا حولهم مشهد دمار كامل. وقال يفغين "عندما شاهد الأطفال ذلك مشوا بصمت".


أضاف "لا أعرف ما الذي كان يدور في رؤوسهم. هم أيضا ربما عجزوا عن تصديق أن مدينتنا لم تعد موجودة".
كان الوالدان مدركين لما ينتظر العائلة. فقد سبق أن خرجا خلسة من المبنى للتمون بالسلع الغذائية والماء من المتاجر التي دمرها القصف وشاهدا جثثا في الشوارع.


وبدا لتاتيانا أن "الموت بسبب القصف يخيف أقل من الموت جوعا".


وكانت قذيفة قد سقطت على سقف المبنى السكني حيث يقيمان. أما أطفالهما فقد بقيا طيلة الوقت تحت الأرض.
وقالت تاتيانا "أحضرنا لهم الكتب إلى القبو، والنور كان خافتا بدرجة كنت بالكاد أرى لكنهم تمكنوا من القراءة".


وأخبرت الطفلة آنا البالغة 10 سنوات عن أوقات مرحة أمضتها عندما كانت تلعب مع أصدقاء من شقة مجاورة.
وتستذكر الفتاة التي سرحت شعرها في ضفيرة "النوم على الاسمنت لم يكن رائعا".


وتؤكد بشجاعة أن عند سقوط القنابل "لم نكن بغاية الخوف".
وقالت "المبنى كان يهتز كثيرا وعلا الغبار" مضيفة "التنفس لم يكن سهلا".
وكانت مغادرة القبو والمدينة "صعبة"، بالنسبة لآنا.


وروت لفرانس برس "كان علينا أن نحمل حقائبنا التي كانت ثقيلة".
كان ذلك في اليوم الأول، قبل أن يعثر والدها على عربة أطلقت عليها العائلة تسمية "العربة الذهبية".


وفي الحقيقة كانت تلك عبارة عن عربة بثلاث عجلات يعلوها الصدأ وتحدث صريرا لكنها جعلت السير أكثر سهولة.
وشرح يفغين "راحت زوجتي تدفع أصغر بناتنا على دراجتها فيما أنا كنت أدفع العربة، بينما كان أحد الأطفال أحيانا متربعا على الحقائب" مضيفا "والطفلان الآخران كانا يسيران بجانبي".


بعد خمسة أيام وأربع ليال من السفر، اجتاز أفراد العائلة العديد من الحواجز الروسية وقالوا للجنود إنهم متوجهون إلى أقارب لهم.
وقال يفغين "لم يعاملوننا كأعداء، حاولوا المساعدة".


أضاف "لكن في كل مرة كانوا يسألوننا: +من أين أنتم؟ من ماريوبول؟ ولكن لماذا تذهبون في هذا الاتجاه؟ لمَ لستم ذاهبين إلى روسيا؟+".
ليلا كانت العائلة تنام في منازل أهالي فتحوا لهم أبوابهم على طول الطريق وقدموا لهم الطعام.
خلال النهار كانوا يواصلون السير رغم المشقات.


أخيرا حالفهم الحظ والتقوا بدميترو جيرنيكوف، الذي كان يعبر بولوهي، البلدة الخاضعة للسيطرة الروسية والواقعة على بعد 100 كلم عن زابوريجيا.
وقال جيرنيكوف "شاهدتُ هذه العائلة وهي تدفع عربة على جانب الطريق". ويتوجه جيرينكوف بانتظام إلى زابوريجيا لبيع محاصيل الخضار التي تزرعها عائلته.


بعدما اجتازوا 125 كلم سيرا، انتهت رحلة تاتنيا ويفغين وأطفالهما في حافلته الصغيرة المتضررة.
ويتذكر جيرنيكوف شعورهم بالارتياح عندما خرجوا من مناطق تسيطر عليها القوات الروسية وشاهدوا جنودا أوكرانيين.
وقال "عندما عبرنا أول حاجز، بدأ الجميع بالبكاء".


وتؤكد تاتيانا "كان لدينا هدف وحيد وهو أن يعيش أطفالنا في أوكرانيا. إنهم أوكرانيون، لا يمكننا تصور أنه يمكن أن يعيشوا في بلد آخر".
الجمعة استقلت العائلة حاملة مقتنياتها القليلة، قطارا مكتظا متجها إلى لفيف.


ومنها تخطط العائلة للتوجه إلى إيفانو-فرانكفيسك، المدينة الكبيرة الأخرى في غرب أوكرانيا، سعيا لبناء حياة طبيعية.
وقال يفغين "أريد العثور على وظيفة. وزوجتي ستهتم بالأطفال وتبحث لهم عن مدرسة".


أضاف "لا يمكن أن ننسى ما مررنا به، ولا يجدر بنا ذلك. لكن يجب أن نبقى متفائلين ونقوم بتربية أطفالنا".
وتعبر ابنتهما آنا عن أمنياتها البسيطة بعد الفرار من جحيم ماريوبول.


وتقول "أريد أن أعيش في مدينة ليست كتلك... وفي أوكرانيا".

منوعات

السّبت 23 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تصدر كتاب أبيض حول الشباب في العصر الجديد

بكين - (شينخوا) - أصدر مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني كتابا أبيض بعنوان "شباب الصين في العصر الجديد".


يعد الكتاب الأبيض الأول من نوعه الذي يركز على الشباب في الصين. ويسجل الكتاب المنجزات في تنمية الشباب في البلاد في العصر الجديد ويعكس روح الشباب في البلاد.



منوعات

السّبت 23 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

شباب الصين يتحملون مهام ثقيلة ومسؤوليات كبيرة

بكين - (شينخوا) -  قال كتاب أبيض بشأن شباب الصين ، إن شباب الصين يسعون جاهدين لدعم النمو الاقتصادي عالي الجودة، والمشاركة في تطوير السياسات الديمقراطية الاشتراكية وخلق ثقافة اشتراكية مزدهرة وتعزيز تقدم الحضارة الاشتراكية وبناء صين جميلة.


وصدر الكتاب الأبيض بعنوان "شباب الصين في العصر الجديد" من قبل مكتب الإعلام لمجلس الدولة.في العصر الجديد، لم يُظهر شباب الصين أي خوف من الصعوبات والمتاعب في أوقات الأزمات، وأظهروا عزمهم في اللحظات الحرجة.


وقالت الوثيقة، إنه خلال جائحة كوفيد-19، كان الشباب يخاطرون بحياتهم لمكافحة هذا المرض المميت، حيث عمل أكثر من 5.5 مليون منهم في 320 ألف مجموعة عمل على الخطوط الأمامية لهذه المعركة، من أجل تقديم الرعاية الطبية ونقل الإمدادات وبناء المرافق. 


لقد قدموا مساهمة هائلة في معركة الشعب الشاملة ضد الفيروس.


وبحلول عام 2021، كان 470 ألف خريج جامعي قد عملوا في المناطق الريفية في وظائف متعلقة بالتدريس والزراعة والخدمة الطبية والتخفيف من حدة الفقر، وخلال إجازاتهم، أجرى الملايين من طلاب الجامعات مسوحات أو شاركوا في أنشطة ثقافية وأنشطة أخرى لنشر فهمهم عن العلوم والتكنولوجيا والمعلومات عن الصحة في المناطق الريفية. من خلال هذه الجهود، قدم الشباب دعمهم لتخفيف حدة الفقر وتنشيط المناطق الريفية في الصين.


ويتخرج كل عام أكثر من 3 ملايين طالب متخصص في العلوم والتكنولوجيا والهندسة من الجامعات الصينية، والتي تعمل باستمرار على تجديد صفوف المهندسين في البلاد. 


من بين مؤسسي كيانات السوق المسجلين منذ عام 2014، هناك أكثر من 5 ملايين من الطلاب الجامعيين والخريجين الجدد.


وبلغ متوسط عمر الأعضاء الأساسيين لمجموعات البحث على نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية 36 سنة، وفي حين بلغ متوسط العمر 35 سنة لمجموعة القمر الصناعي للعلوم الكمية "موتسي" و30 سنة لمجموعة التلسكوب الراديوي الصيني "فاست" الذي يبلغ طول قطره 500 متر.ووفقا للوثيقة، سواء في المناطق الحضرية والريفية، أو مكان العمل أو الحرم الجامعي، يسعى الشباب وراء خلق مناخ اجتماعي إيجابي وتشكيل اتجاهات صحية للحضارة الاجتماعية.


واعتبارا من نهاية عام 2021، تم تسجيل أكثر من 90 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عاما في منصة التطوع Chinavolunteer.mac.gov.cn.



منوعات

السّبت 23 أبريل 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الشباب الصينيون يتمتعون بصحة بدنية وعقلية أفضل

بكين  -  (شينخوا) -  ذكر كتاب أبيض  أنه مع تحسن الصفات الجسدية والمعنوية والقدرة الشاملة، يتحول شباب الصين إلى جيل جديد قادر على تحمل مسؤولية إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية.


وصدر الكتاب الأبيض بعنوان "شباب الصين فى العصر الجديد" عن مكتب الإعلام بمجلس الدولة.وذكر الكتاب الأبيض أن أكثر من 37 مليون طالب ريفى يتلقون تعليما إلزاميا استفادوا من برنامج تحسين تغذية الطلاب وتحسنت صحتهم البدنية بشكل ملحوظ.


وفي عام 2018، اجتاز 92 بالمائة من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و19 عامًا اختبار اللياقة البدنية، وزادت نسبة أولئك الذين حصلوا على تقدير جيد أو ممتاز بشكل كبير.


ولدى إشارته إلى أن دورة بكين للألعاب الأولمبية الشتوية عززت حماس الشباب للرياضات الشتوية في الصين، قال الكتاب الأبيض إن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا هم القوة الرئيسية في الرياضات الشتوية، حيث تصل نسبة المشاركة إلى 37.3 في المائة، وهي أعلى نسبة بين جميع الفئات العمرية.


وأضاف الكتاب الأبيض أن استبيانًا أجري عام 2021 حول مشاعر الشباب في الصين أظهر أن 88 بالمائة من المستجيبين يعتقدون أنهم قادرون على إدارة عواطفهم.



فلسطين

السّبت 23 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة إسرائيليين جراء هبوط اضطراري لطائرة خفيفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب إسرائيليين، ظهر اليوم السبت، جراء هبوط اضطراري لطائرة خفيفة بالقرب من روش بينا جنوب صفد.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن أحد المصابين يبلغ من 74 عامًا، فيما أصيبت حفيدته 17 عامًا، ووصفت جروحهما بالمتوسطة، وتم نقلهما للعلاج في مستشفى رمبام في حيفا.