أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

صلابة الأسرى في مواجهة السجّان

بقلم: الاسير حمادة درامنة
تعد خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام من الخطوات المهمة والصعبة التي يلجأ إليها الأسرى، إذ إنها تعتبر الأخطر والأقسى لما يترتب عليها من مخاطر جسمية ونفسية وصلت في بعضها إلى استشهاد عددٍ منهم، بدءاً باستشهاد عبد القادر أبو الفحم الذي استشهد في عام 1970 خلال إضرابه في سجن عسقلان، وهو أول شهيد للحركة الوطنية الأسيرة، إضافةً إلى الشهداء راسم حلاوة وعلي الجعفري اللذين استشهدا في إضراب سجن نفحة عام 1980، والشهيد محمود فريتخ الذي استشهد على إثر إضراب سجن جنيد عام 1984، والشهيد حسين نمر عبيدات الذي استشهد كذلك في إضراب سجن عسقلان عام 1992.


لا يلجأ الأسرى عادةً إلى الإضراب المفتوح عن الطعام إلا بعد نفاد كافة الخطوات النضالية وعدم الاستجابة لمطالبهم عبر الحوار المفتوح بين سلطات الاحتلال واللجنة الوطنية النضالية التي تمثل الأسرى، حيث إن الأسرى يعتبرون الإضراب عن الطعام وسيلة لتحقيق هدف وليس غاية بحد ذاتها، كما يعتبر من أكثر الأساليب النضالية وأهمها من حيث الفعالية والتأثير على إدارة المعتقل والحكومات الإسرائيلية والرأي العام لتحقيق مطالبهم الإنسانية العادلة.


ومما لا شك فيه أن ممارسات إسرائيل القمعية والعنصرية، بالإضافة الى الحط من كرامة الأسير، كانت تدفع الأسرى إلى اتخاذ خطوات كخطوة الإضراب المفتوح عن الطعام في سبيل الحصول على شيء من الكرامة الإنسانية وتحقيق الحد الأدنى من المستوى المعيشي داخل المعتقلات.


وجرت أول تجربة فلسطينية لخوض الإضراب عن الطعام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي عندما أقدم الأسرى في سجن نابلس في أول عام 1968 على الإضراب المفتوح عن الطعام، وخاض المعتقلون فيه إضراباً استمرَّ لمدة أيام ثلاثة احتجاجاً على سياسة الضرب والإهمال التي كانوا يتعرَّضون لها من قِبَل جنود الاحتلال، ثم توالت بعد ذلك الإضرابات عن الطعام في السجون من قِبَل الأسرى كخطوة فعّالة ومؤثرة كان من أبرزها:


- إضراب سجن الرملة في عام 1969، واستمر 11 يوماً، وكان سببه المطالبة بتحسين وزيادة كمية الطعام المقدم للأسرى، وإدخال القرطاسية، ورفضاً لمناداة السجّان بكلمة "حاضر سيدي"، ورفضاً لمنع تجمع أكثر من أسيرين في الساحة، وكذلك لزيادة وقت الفورة. وتزامن مع إضراب سجن الرملة دخول سجن أكفار يونا في الإضراب لنفس الأسباب المذكورة، ونتج عن هذا الإضراب السماح بإدخال بعضٍ من القرطاسية باستخدامها في رسائل الأهالي، وإلغاء كلمة "سيدي" من قاموس السجون.


- إضراب الأسيرات في سجن نفي ترستا في عام 1970، والذي استمرَّ 9 أيام، وخلاله تعرضت الأسيرات لهجمة شرسة من قِبَل إدارة السجن، حيث تعرَّضن للإهانات والعزل في زنازين انفرادية، حتى تمكَّن بصمودهن من تحقيق القليل من المطالب؛ مثل تحسين التهوية، وزيادة وقت الفورة، والسماح بإدخال بعض الحاجات الخاصة بالنساء عبر الصليب الأحمر.


- إضراب عسقلان عام 1970، والذي استمرَّ لمدة 7 أيام، واستُشْهِدَ فيه أول أسير، وهو الشهيد عبد القادر أبو الفحم، وطالب الأسرى خلال هذا الإضراب بعدة مطالب من أبرزها إدخال القرطاسية والملابس من الأهل، بالإضافة إلى زيادة وقت الفورة، وكانت النتيجة تملُّص إدارة السجن من تلبية المطالب بعد إصدار وعود بتحقيقها.


- في عام 1976، مرة أخرى، أعلن الأسرى في سجن عسقلان الإضراب المفتوح عن الطعام، وذلك من أجل تحسين شروط الحياة الاعتقالية، واستمرَّ هذا الإضراب لمدة 45 يوماً، وفيه سمحت إدارة السجون بإدخال القرطاسية، وتم تحسين نوعية الطعام وتبديل الفُرُش التالفة.


- قامت سلطات الاحتلال في عام 1980 بافتتاح سجن جديد هو سجن نفحة الصحراوي، وكان يتسع حينها لقرابة 100 أسير، وسبب إنشائه هو عزل الكادر التنظيمي والقيادي للحركة الأسيرة، والتي تمكَّنت خلال تلك الفترة من لملمة شملها والنهوض بواقع الأسرى، وخصوصاً في سجني عسقلان وبئر السبع المركزي، وتم تجميع الأسرى البارزين في سجن نفحة في ظروف قاسية وصعبة جداً، حيث الطعام الفاسد والزجّ بأعداد كبيرة في كل غرفة، والغرف بالأساس تفتقر للهواء، هذا بالإضافة إلى السماح للأسرى بالخروج ساعة واحدة فقط للفورة مع المعاملة السيئة.


في ظل هذه الظروف الاعتقالية التي تعرض لها الأسرى في سجن نفحة، عزم الأسرى على الإضراب عن الطعام بعد التنسيق مع سجني عسقلان وبئر السبع، وبدأ الإضراب في 14 تموز 1980، حيث مارست إدارة السجون أقصى أنواع العقوبات بحق الأسرى المضربين، لكن الأسرى استمروا في إضرابهم رغم كل ذلك، واستعملت إدارة السجون أسلوب الإطعام القسري مما أسفر عنه استشهاد الأسرى راسم حلاوة وعلي الجعفري، وتبعهم استشهاد الأسيرين أنيس دولة وإسحاق مراغة متأثّرين بإصابتهما جرّاء التعذيب والتنكيل بهما في فترة الإضراب.


- في عام 1984 تم افتتاح سجن جنيد في مدينة نابلس، وفي العام نفسه أعلن الأسرى عن إضراب عن الطعام واعتُبِرَ هذا الإضراب نقطة تحول استراتيجية في تاريخ الحركة الأسيرة حيث أجبر الأسرى وزير الشرطة حين ذاك حايم بارليف على الحضور إليهم والجلوس معهم في الحوار، إلى أن تمكَّن الأسرى من تحسين ظروفهم وحياتهم خاصةً في القضايا التي كانت تعتبرها إدارة السجون خطوطاً حمراء لا يُسْمَح بالحديث عنها ومناقشتها، مثل الراديو والتلفاز والملابس المدنية، حيث سُمِحَ بإدخالها كلها، بالإضافة إلى تحسين الطعام والعلاج.


أخذ الأسرى عام 1991 في إعداد أنفسهم للمعركة القادمة، في ظل الهجمة الشرسة التي قامت بها إدارة السجون بحقِّهم، واستمرَّ الأسرى في هذه التحضيرات لمدة عام، حتى أعلنوا عن الإضراب عام 1992، والذي شمِلَ معظم السجون وشارك فيه حوالي 7000 أسير، واستمر لمدة 15 يوماً، وتمكَّن الأسرى خلاله من إيقاف كل الإجراءات العقابية والقمعية.


لم تنتهِ معارك الأسرى ضد إدارة السجون، إذ إنها لم تتوقف عن إجراءاتها القمعية العنصرية، وخاض الأسرى بعد عام 1992 عشرات الإضرابات ضد سياسات وتهديدات إدارة السجون ووزراء حكوماتها، وكان آخرها إضراب الكرامة في عام 2017.


ومن الجدير بالذكر أنه، وفي الآونة الأخيرة بدأت تظهر من جديد مخططات ضد الأسرى، من قِبَل ما يُسَمَّى وزير الأمن القومي المتطرف بن غفير، وخصوصاً بعد تحركاته الأخيرة ضد الأسرى في السجون، والذي كان قد أعلن في تغريدة له على تويتر في يوم الجمعة الموافق 6 من الشهر الجاري أنه ماضٍ في مخططه باتجاه تبَنِّي قانون يفرض عقوبة الإعدام على الأسرى المتَّهمين بقتل أو محاولة قتل إسرائيليين، وقال: "زرت سجن نفحة بعد بناء زنازين جديدة للتأكد من أن الذين قتلوا اليهود لن يحصلوا على ظروف أحسن من تلك الموجودة". وأضاف قائلاً: "سأستمر في التعامل مع ظروف سجن الأسرى الأمنيين، بينما أهدف فيها إلى وقف التي كانت قائمة حتى اليوم، وأصدر قانون حكومة الإعدام".


وفي هذا السياق أعلن الأسرى في السجون كافة حالة التعبئة استعداداً لمواجهة واسعة ضد الإجراءات التي تنوي حكومة الاحتلال بزعامة بن غفير المتطرف فرضها عليهم، وتصعيدها في عمليات القمع والتنكيل بهم، فهل بن غفير الذي يبعث التهديدات سأل من سبقه من الوزراء ولوحوا على مدار عقود بفرض أقسى أنواع الإجراءات بحق الأسرى كيف كان مصير إجراءاتهم ستكون الإجابة له أن الأسرى خاضوا أكثر من 25 إضراباً جمعياً ضد كل الإجراءات وهم من فرضوا المعادلة بنضالاتهم على مدار هذه العقود، والواقع اليوم في السجون أقوى مما يتخيَّله بن غفير، وأن أجهزة الاحتلال وعلى رأسها مصلحة السجون تدرك تماماً أن ما يطلبه بن غفير اليوم طلبه عديدون من قبل، وفعلياً تبخَّرت هذه التهديدات على وقع صلابة الأسرى عند وقوفهم أمام كل إجراء من شأنه أن يمسَّ كرامتهم أو ينتقص من حقوقهم.

أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمارات.. ومبادئ الشراكة الاستراتيجية

بقلم:د. ناجي صادق شراب
من أهم المبادئ والمفاهيم الجديدة التي تحكم العلاقات بين الدول هي مفهوم الشراكة الاستراتيجية، والمقصود به قيام العلاقات بين الدول على قدر من التوازن والمصالح المتبادلة وليست العلاقات الفوقية والأحادية التي حكمت علاقات كثيرة من الدول الكبرى بالدول الأخرى. ويقوم المفهوم على التكافؤ في العلاقات بصرف النظر عن قوة الدولة في سلّم القوى الدولية. وتعد المجالات الاقتصادية بعداً محورياً في هذه الشراكات الاستراتيجية.


وبدأ المفهوم يكتسب أبعاداً أمنية وسياسية تدعم الجانب الاقتصادي، كالتوافق في الرؤى بالنسبة للقضايا العالمية والنزاعات والحروب. ويشير المفهوم إلى ترتيبات ثنائية أو متعددة تخفف من هذه النزاعات تحقيقاً للأمن والسلام والاستقرار العالمي. ولا يعنى المفهوم التوافق التام في الرؤى الوطنية والمصالح العليا للدول. فهو لا يغفل المصالح المتمايزة لأطرافه. ويهدف إلى توسيع المساحات المشتركة بينهما. وهذه الرؤية تسهم في حل كثير من المشاكل على المستويين الإقليمي والدولي.

ذلك ينطبق اليوم على دبلوماسية الشراكات الاستراتيجية التي تتبناها دولة الإمارات وتنتقل بها من دولة لها دور إقليمي محدود إلى دولة لها دور استراتيجي مؤثر في الكثير من القرارات الدولية. وهذه الدبلوماسية تعكس تطور ودور الدولة ومكانتها الدولية وتأثيرها في كافة المستويات. ولها الكثير من الأبعاد والدلالات، أولها التوازن في العلاقات مع كافة الدول استناداً لمبدأ المصالح المتبادلة، وثانياً تدعم استقلالية القرار السياسي، ويحرر الدولة من أي تبعية لأية دولة أخرى، وثالثها أن هذه الاستراتيجية تسهم في خلق رؤى مشتركه ليس فقط في دعم العلاقات الثنائية؛ بل تسهم في دعم الاستقرار والأمن العالمي من خلال المساهمة في حل الكثير من المنازعات الدولية. ورابعها، تمنح دولة الإمارات الثقة والفاعلية دولة سلام ووسيطاً في الكثير من المنازعات. هذه المبادئ نلمسها اليوم في الخارطة الاستراتيجية الممتدة التي تغطيها علاقات الدولة في كافة الاتجاهات والمناطق، ولا تتقيد بالأبعاد الأيديولوجية الجامدة؛ بل وكما نرى تضفي قدراً كبيراً من الفاعلية والحيوية على دبلوماسية الدولة في كافة المستويات بدءاً من دبلوماسية القمم التي تمثلها زيارات رئيس الدولة إلى أكثر من عاصمة. وزيارات وزير الخارجية والعديد من المسؤولين كذلك. ولعل أهم العوائد التي تعود على الدولة من تبني هذه الاستراتيجية هي مواجهة كافة التحديات والتهديدات التي تواجه منطقة الخليج العربي والعلاقات العربية.

وهذه الشراكة تستند إلى عمودين تقومان عليهما الشراكة الاستراتيجية على مستوى دول الخليج العربي والشراكة الاستراتيجية على المستوى العربي، وتتجسد في العلاقات مع دول الخليج وبقية الدول ومع مصر دولةً محورية مركزية عربياً، ومحصلة ذلك إمكانية تشكيل محور عربي قوي وفاعل إقليمياً ودولياً وقادر على ملء فراغات القوة التي تعانيها المنطقة.

والركيزة الأساسية لهذه الشراكات تتمثل في النجاحات والإنجازات التي حققتها قيادة الدولة في بناء دولة قوية بمؤسساتها وبمواطنيها، وبناء قوة شاملة في كل صورها الصلبة والناعمة والذكية، وتبني منظومة من القيم التي تقوم على التسامح والسلام والإنسانية والخيرية التي تقدمها الدولة لكثير من الدول المنكوبة. وهذه القوة هي الداعمة والدافعة وراء انجذاب الدول في قيام شراكات استراتيجية مع دولة الإمارات، فالمبدأ العام لهذه الشراكة أن الكثير من الدول تندفع نحو إقامة هذه العلاقات مع دولة الإمارات وتمثلها الاتفاقات والمعاهدات التي تعقد مع الدولة في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، وفي زيارات رؤساء العديد من دول العالم لدولة الإمارات، وفي الانجذاب السياسي العالمي، وفي العديد من الشركات العالمية التي تقيم استثماراتها في الدولة.

وبتتبع مراحل هذه الاستراتيجية التي تأتي بعد تراجع الدور الأمريكي وخلق فراغ استراتيجي في المنطقة لا يمكن ملؤه إلا من خلال الشراكات الاستراتيجية عربياً وخليجياً ودولياً، لتكتسب اليوم المنطقة هويتها الخليجية والعربية المتميزة والمستقلة والبعيدة عن سياسات الاستقطاب. هذه الاستراتيجية يقف وراءها حكم رشيد وقيادة تملك الرؤية الوطنية العابرة للحدود وبناء عالمي من القيم والقوة الشاملة.

والأمثلة كثيرة على هذه الشراكات والتي أبرزها مع الصين وروسيا وأوروبا ممثلة في دول معينة مثل فرنسا وألمانيا واليونان، ولم تقتصر على هذه المناطق؛ بل تمتد اليوم لتغطي دول القارة الإفريقية وكل القارات الأخرى. وإذا كان لهذه الشراكة من معنى ودلالة سياسية عميقة فهي تحَول دولة الإمارات من دور إقليمي إلى شريك استراتيجي عالمياً، ويتحول بذلك دور الدولة إلى دولة مؤثرة وفاعلة في القرار الدولي.

أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كريم وماهر يونس ودرب الحرية

بقلم: الأسير ياسر أبو بكر

بعد أن مرّ عليهما الزمن بانقطاع عن الأهل والأحبة والأصدقاء، ونعيم الطبيعة والسماء المفتوحة، كما حالنا نحن أجمعين داخل المعتقلات، وبعد صبر طويل وتأمل وتفكر في الأسباب والنتائج ها هو البطل الحر كريم يونس يعانق السماء وفضاء الحرية ويقبل طين الأرض ويشم رائحتها، بعد أن أفشله السجان من عناق أمه التي توفيت حزنًا على فراق دام أربعين عامًا.


يدخل المعتقلون السجون الصهيونية وعلى ألسنتهم بيت الشعر الشهير للشاعر احمد شوقي: وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يُدق.


كل من دخل المعتقل قد عاني قسوته وشدته وعذاباته أكثر من غيره من الناس، وهو من عانى قبل الاعتقال أكثر من غيره من ظلم المحتل أو المستعمر أو الظالم فقام بواجبه لم يفوّت عليه لحظة من لحظات القدر الذ ي أعانه ليطرق الباب.


داخل قفص ذاته، وفي الأسر قد تجد المعتقل متذبذبًا بين صعود وهبوط في نفسيته القلقة فإما تٌحلّق روحه في فضاء الأمل والحرية وإما ينكسر ولسنا بالمنكسرين أبدًا. بل نحن الذين سننتصر آجلًا ام عاجلًا.


منتصرون لأننا نخوض بالمعتقل نضالين نضال المعاناة مع السجان، ونضال الذات والنفس لتظل قوية غاضبة صامدة لا تقبل الانكسار وفي ذلك انتصار عظيم لمن يستطيع أن يحققه.


كان كريم يونس وماهر قد عانيا في المعتقل الكثير لاسيما وانهما من فلسطينيي الداخل، وكان لكل الأسرى الآخرين معاناة مختلفة، ولكن كلا المعانتين تلتقي عند حدود طرق باب الحرية التي أرادها الجميع للشعب العربي الفلسطيني ولفلسطين.


نحن اتفقنا على وحدة الهدف، والدم فكانت فلسطين مشعل النور الذي قادنا للعطاء والكفاح فإما نستشهد أو نؤسر يحدونا الأمل، أو نواصل فضيلة النضال حتى النصر.


أحببتُ أن أقول هذه الكلمات القليلة من خلف القضبان فَرِحًا بما يثلج الصدر بخروج من كانوا في الأسر أجمعين وعلى رأسهم أخونا الكبير كريم يونس القيادي في حركة فتح، والاخ ماهر يونس لأن في خروجهما كما الحال فيما سبق مع كل عمليات تبادل الأسرى او الاتفاقات ما يجعل من الأمل معقودًا أن نتحرر نحن أيضًا. فقضية الأسرى يجب أن تظل ذات اولوية فلا حل بدون حلها ولكم النظر والفعل.


هنيئًا لفلسطين بخروج كل أسير من محبسه، وهنيئًا لفلسطين بأسيري الحرية كريم وماهر، ونحن على الدرب درب التحرر والحرية بإذن الله سائرون.

أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

وهل ستتكون القدس أولا ...؟؟؟

بقلم:يونس العموري
بخلفية المشهد للحقيقة وفي ظل التغني بالقدس ومحاولة الإيهام بان القدس محل اهتمام الجميع وهي أولا، وهو الشعار الذي اضحى مستهلكا وباتت جملة غير مكتملة المعنى والفحوى ، وطرح الشعارات الكبرى حول القدس ، انما يشير وبشكل واضح الى ما يمكننا ان نسميه محاولة لتصحيح الجريمة والخطيئة التاريخية التي لحقت بالقدس حينما تراجعت القدس وما زالت تتراجع لتصبح القدس أخيرا و اخرا ، القدس بعد اريحا ، وبعد غزه ، وبعد رام الله ، وبعد كل المدن ... بل انها قد تأتي بالمراحل المتأخرة بكل شأن من شؤون الفعل العام الفلسطيني والرسمي العربي ، وهذا ما تفسره الكثير من الوقائع المقدسية على الأرض حيث تراجع الميزانيات المطلوبة للقدس وتراجع دور المؤسسات وهجرتها من القدس بل انها قد تراجعت في اجندة الفعل الوطني لسنوات طويلة ما بعد اغلاق الكثير من مؤسساتها سواء أكانت بأوامر احتلالية او تلك الطوعية نتيجة السياسات الفلسطينية بحقها ، واقصد هنا بالفلسطينية الرسمية حيث تراجع الاهتمام بكل ما هو مطلوب لتعزيز صمود القدس ومواطنيها ومؤسساتها وبشرها وحجرها وهذا ما يتلمسه ابناء القدس وما اجمعت عليه ايضا كل التصريحات والدراسات من الكل رسميا ومؤسساتيا وقيادة ومعارضة وموالاة وتيارات وجدت نفسها خادمة لإجندات أخرى غير مقدسية وشخصانية يديرون معارك تصفية حسابات الكبار على موائد صناعات القرارات وقد تكون من عواصم القرار بمدائن الملح وعواصم الفرنجة والعجم والعرب ...


ان شعار (القدس اولا...) والذي يأتي اليوم تزامنا مع الدعوة العربية الرسمية لعقد مؤتمر للقدس وعن القدس وحول القدس والمطروح اليوم ليحمل في طياته الكثير من الدلالات... وبرأيي حتى تكون بالفعل القدس اولا لابد اولا من ان يتراجع الشعار السابق من حيز الوجود او على الأقل من دائرة صناعة القرار الوطني الفلسطيني ومغادرة قوانين ( غزة اريحا اولا ..) وما تأسس عليها من تداعيات ووقائع نعيشها ونعايشها وتعيشها القدس بالظرف الراهن ، بمعنى حتى تكون القدس اولا فمن المطلوب فهم وقائع القدس وحيثيات الفعل الإسرائيلي فيها وهذا ما هو معلوم ومعروف بل أنه ملموس... والمتتبع للمنهج الإسرائيلي في القدس يلاحظ ان اسرائيل تعمل على اساس فرض الأمر الواقع الإسرائيلي على القدس وعلى كافة المستويات والصُعد وتسعى لأن تروج بضاعتها على الساحة الإقليمية والدولية وبالتالي دفع الكل الإقليمي والدولي لتقبل الإستحداثات الجديدة في القدس وهو ما نراه يتراكم في ميزان الإنجازات الإسرائيلية حيث التسليم بالأمر الواقع من قبل المجتمع الدولي لما تحدثه اسرائيل في القدس بل والتعاطي مع الحقائق والمستجدات الجديدة هذه...


 وليس ادل على ذلك سوى قضية الجدار الملتف حول القدس والخانق لها والسالخ والعازل لها عن محتواها الوطني بعد ان تم عزلها على محيطها العربي والاسلامي والانساني.... وموجات التطبيع العربي الرسمي مؤخرا والقبول باستحداثات الاحتلال للقدس والتسليم بكونها العاصمة الابدية للدولة العبرية. وباعتبارها العاصمة الموحدة للدولة العبرية ولا سيادة الا سيادة يهوذا عليها ...واستحداث كل القوانين المفعلة من قبل دوائر التشريع الإسرائيلي بحقها ونقل سفارة البيت الأبيض اليها ، واعتبار القانون السائد في حيثيات وقائعها منظومة القوانين الإسرائيلية اليهودية التلمودية ...


اعتقد اننا واتجاه قضية القدس لابد من ان نسمي الأشياء بمسمياتها... ولابد لنا من وقفة نقدية موضوعية اتجاه السياسات الفلسطينية الرسمية اتجاه القدس منذ اطلاق مسيرة التسوية السياسية وانجاز اتفاق اوسلو حينما كان الشعار السائد آنذاك .. (اريحا غزه اولا ...) وحينما كانت القدس وما زالت بندا مؤجلا او مرحلا لما يسمى بمفاوضات المرحلة النهائية التي لن تنطلق ولن يُسمح لها بالإنطلاق وان انطلقت فستكون القدس حينها غير القدس التي نتحدث عنها اليوم وهو ما تسعى اسرائيل لفرضه ، قدس يشكل فيها العرب اقلية قومية تعيش على هامش المجتمع المقدسي وفقا للفهم الإورشلايمي للقدس التي تفرض ان يكون ثمة تنوعا شكليا للقدس ، وقدس خالية من المؤسسة الوطنية الفلسطينية القادرة على رعاية المشروع الوطني الفلسطيني الشعبي وحتى الرسمي وقدس تُختصر بالمعنى الوطني لمجرد اماكن لممارسة الطقوس الدينينة التعبدية ليس اكثر وبصرف النظر عن الشكل والمضمون لهذه العبادة.


مرة اخرى ان شعار القدس اولا وحتى يكون عمليا وفعليا لابد من الكف عن ممارسة التظاهرات الكلامية حول القدس وعن القدس ، وكاننا نخاطب بعضنا البعض عن ما تتعرض له القدس وهو الأمر الملاحظ بكل الندوات والأيام الدراسية والإجتماعات القيادية المنعقدة عن القدس وللقدس...


 ولابد من تحمل المسؤوليات بالشكل والمضمون ، ولابد من تصحيح الكثير من الأخطاء وربما ايضا الخطايا التي ارتكبت وما زالت ترتكب بحق القدس ، وفي هذا السياق لابد من ان تعود القدس الى دائرة الإهتمام الفلسطيني اولا وان تصبح على رأس جدول اعمال مؤستتي الرئاسة والحكومة وكأفة الأطر القيادية للكل بمختلف توجهاتها وايدلوجيتها وذلك على شكل قرارات متخذة وقابلة للتنفيذ من خلال خطط برامجية فعلية لتعزيز الوقائع العربية القومية للقدس اولا.... وذلك من خلال:


• انتهاج سياسة وطنية منسقة وشاملة تقوم على أساس العمل لتقديم القدس كأحد أهم أولويات جدول العمل الوطني الفلسطيني، ومنظمة التحرير والسلطة والفصائل الفلسطينية من جهة، وعلى رأس جدول أعمال المنظمات الدولية والدينية والثقافية من جهة ثانية.


• كل الامكانيات لابد أن تكون متاحة ومسخرة من اجل الدفاع عن القدس وحمايتها.


• تقديم الدعم المادي والمعنوي لسكانها لدعم صمودهم في ظل حملة التهويد الشرسة.


• فتح معركة شاملة مع الإجراءات الاحتلالية في القدس، وتحديدا قضية سحب الهويات المقدسية والاستيلاء على العقارات وتسريبها، وهدم المنازل بذريعة عدم الترخيص، والتضييق على السكان لهجر المدينة وصولا للعصيان المدني .


• مواجهة ومجابهة حملات التجنيس للمقدسين من قبل سلطات الاحتلال.


• أهمية توفير مقومات الصمود لأهالي مدينة القدس، لكونهم حجر الزاوية في كل ما يتعلق بقضية القدس، وضرورة مواجهة المخططات الإسرائيلية بشجاعة .


• اعادة الإصطفافات الجماهيرية والمؤسساتية في القدس وفقا لشعار ان القدس اولا .... وضرورة مغادرة منصات العقليات الإقصائية والإستفرادية بكل ما يتصل بقضايا القدس والبعد عن سياسات المناكفة والمتاجرة وتصفية الحسابات الفئوية من خلال الساحة المقدسية.


• اعادة ترتيب الصفوف القيادية للأطر الوطنية في القدس على اساس البرامج النضالية الكفاحية ومغادرة العقلية الإقصائية وحسابات الشللية والفئوية القائمة على منطق الاستقواء بالاستزلام والإسترجال.


ملاحظة اخرى اخيرة لابد من ادراجها بهذا السياق حيث لابد من ان تتوقف التظاهرات الكلامية والظواهر الصوتية حول القدس وكأنه ومن خلال هذه الظواهر نكون قد انجزنا حق الكفاح والنضال من اجل القدس فلابد من احلال الفعل البرامجي وتنفيذ المخططات على الأرض وان تسبق الأفعال الأقوال كما يقال.....


اخيرا لابد من القول ان شعار القدس اولا لن يتحقق الا حينما تعود المؤسسة الفلسطينية المقدسية الى عقر دارها والى بيتها وعرينها وان يتولاها من هو قادر على ادارة اوركسترا الفعل الميداني المستند الى الخطط البرامجية التي تعكس اجندة المطلوب وطنيا وقوميا للقدس....

أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطينيون وكارثة الانقسام: بين أحزان السياسة ودموع الموَّال!!

بقلم:د. أحمد يوسف

اليوم، وسط هذا الصقيع البارد، أحط رحالي على عتبة العام الثالث والسبعين، وهي مسيرة طويلة عايشت فيها خلال طفولتي وشبابي ثلاثة حروب (1956-1967-1973م)، ثم أعقبتها ثلاثة أخرى عدوانية عاتية على قطاع غزة (2008-2012- 2014م) كنت فيها اتقلد منصباً حكومياً عالياً فيما كانت حركة حماس تدير مشهد الحكم والسياسة في قطاع غزة. وهناك -بالطبع- مواجهات مسلحة أخرى لم تتوقف من عامٍ لآخر، وأثارها الكارثية ما تزال تشهد على همجية إسرائيل وحجم المظلومية التي لحقت بالفلسطينيين داخل قطاع غزة.


لقد تعود الناس القول: "رأيُ المرءِ على قدر تجربته"، فإذا أضفنا لهذه الحروب والمعارك التي عايشناها ملاحم أخرى قمنا بتغطيتها بكاميراتنا في دولٍ أخرى عربية وإسلامية، فإن كأس التجربة يكون بنا قد فاض.


في الحقيقة، أنا كفلسطيني يستبد بي شوق الماضي وذكرى المخيم، وكلما جاورتنا حالة في السياسة واستعضت حواراتنا حولها عدنا إلى سجلاتنا نقلب صفحاتها بحثاً عن رؤية تمنحنا طوق الخلاص.


اليوم، وبعد أن انتكست السياسة الفلسطينية وتشرذمت فصائلنا النضالية، ولا تعكس مواقفها صوابيِّة التوجه وفرص النجاة، أخذتني الذاكرة وعادت بي لسنوات نكبتنا الأولى عام 1948، بكل آلامها وأوجاعها ولأواء معيشتها، وما سمعته عنها أو ما تمَّ رسمه لي من وقائعها المأساوية الحزينة، التي ما تزال تسكن بعض ذكريات طفولتي حتى اليوم ولا تغادرها؛ لأنها أول من استوطن صفحات وأحواض تلك المآقي البريئة من المشاهد والصور.


لا شكَّ أنَّ نكبة العام 48 كانت هي رواية الآباء والأجداد، وكانت لها طقوسها البعيدة عن حالة الوعي بحقيقة ما يجري حولنا، ولكن كان هناك أيضاً ما يطرح تساؤلات لا نفهمها في ذلك العمر، حيث إنَّ قدرة الاستيعاب والإدراك الوجداني في تلك الفترة كانت محدودة.


ربما حرَّكت هزيمة 1967 أكثر من صدمة فينا، وألقت بنا إلى الضفة الأخرى من النهر كي نغرق، ولكن لا شكَّ كان في داخلنا من له رأي آخر فعمل على انتشالنا، وكان يصرخ بنا: أفق.. هناك ما يستحق الحياة، فلا تتعجل الموت!!


شاهدت الموت أكثر من مرة، ولكنَّ يداه لم تتلقفني.. فهناك فيما يبدو ما يشبه لغز الملحمة، وهذا ما يُبقي الأمل ينام معشعشاً في ثنايانا على حُلمٍ جميل.


في عام 67 جاءت البشارة وانطلقنا، لينهض المارد، ويبدأ مشروع التحرير.. وفي عام 2006، تعاظمت البشائر والزغاريد، ولم يمض وقت طويل حتى تدافع القوم وعثرت أقدام الجميع!!


مع الانقسام عام 2007، اختلط الحابل بالنابل، ومنذ ذلك الحين ونحن لا نلوي على شيء!! من عثرة إلى عثرات، فالكلُّ يتخبط، والكلُّ متهمٌ ولا يظهر في مشهد الحكم والسياسة أنَّ هناك طرفاً سيفه أو ماله بريء!!


حاولنا بكل الطرق أن نسلك السبل التي تمنحنا بصيص أمل، واستجرنا بكل جار وحبيب ومن إلى جانبه قريب، من المشرق العربي في مصر وسوريا ولبنان وحتى المغرب وتونس والجزائر والسنغال إلى تركيا وإيران دون التوصل إلى خارطة طريق أو قرار يضعنا على بداية ذلك الطريق.


عدنا إلى مجالسنا.. لعل الحال يسعفنا، ولعل فطنة القبيلة وحكمة شيوخها من النخب وأصحاب الرأي أن تأخذ بأيدينا!!


عشرات البيوت جمعتنا مجالسها وديوانياتها بكلِّ ما فيها من أساطين الرأي المخضرمين وأهل السرِّ الباتع والفطنة والرشاد، وأنفقنا الساعات والليالي في حوارات لم يتخلف أحد من كلِّ هؤلاء إلا وأدلى بدلوه من الرأي وتقديم المشورة، "ولكن لا رأي لمن لا يُطاع"!!


إن حالة الفشل الذريع في إصلاح الحالة السياسية الفلسطينية، أخذتني إلى أنَّ أسرح بخاطري بعيداً إلى سنوات طفولتي في المخيم، حيث كان "المختار" يشيل على عاتقه همَّ المخيم وأوجاع الناس، وكان الكلُّ يدعو له إشفاقاً على ما يحمله من هموم: "الله يعطيك العافية يا مختار.. جمل المحامل والعبء كبير".


كان والدي يصطحبني معه، حيث كنت ابنه الوحيد الذي يفخر به ويباهي، إذ كان يتطلع إلى تنمية قدراتي من خلال "مجالس الرجال". وما أن يصل المختار إلى الخيمة، وكانت تسمى (المقعد أو الشِّق)، حتى يلتزم كلُّ من سبق الصمت، ويبدأ أحدهم بتجهيز القهوة والمرور بها على الحضور. يتحدث المختار بـ"خرَّافية السياسة" وآخر ما سمعه من المخاتير أمثاله ومن لهم علاقات بالحكومة. بالطبع، ليس هناك ما يبلُّ الصدى أو يسُّر الخاطر، إذ لا زال اليهود الصهاينة تتقوى شوكتهم، فيما العرب لا تُرجى منهم نُصرة.


وفي ظل هذه المقدمة من حديث السياسة، لا تتبقَ شتيمة واتهام بالخيانة إلا ويتم توجيهها للأنظمة والحكام العرب، الذين كانوا السبب وراء كلَّ ما حلَّ بالفلسطينيين من نكبة وتهجير.


وفي لحظة ما، وبعد أن يتعالى الهرج والمرج، يصرخ المختار: "يا جماعة.. فُكُّونا من ها السيرة ملعون أبو السياسة.. شغلونَّا ها الربابة والموال". ومع ألحان الربابة وكلمات الموال التي كانت تطوف بعيداً وتُهيج في الحاضرين ذكريات القرية والبيدر وأيام الهنا والعز زمان، تبدأ رحلة الدمع والآه.


كنت أشاهد دموع أبي وأبكي مثله، رغم أني لم أفهم شيئاً من كلِّ ما يتحدثون عنه. ولكني كنت ألحظ على وجه أبي الكثير من الارتياح بعد عودتنا للبيت. وبعد أن كبرنا، أدركت أن هذا يسمونه في عالم اليوم "عملية تفريغ نفسي" أو "التخفيف من الضغط النفسي"، وهو شيء مريح لعقل الإنسان وجسده.


صحيح؛ هناك ضغوط نفسيه ووسواس قهري وأزمات اجتماعية واقتصادية لا يعلم بها إلا الله، لكن لا بدَّ أن تستمر هذه الجلسات والأحاديث ولا نتوقف، لمنع الانهيار وإبقاء شعلة الأمل متقدة.


الجميل في هذه المجالس أنها تأتي بالجميع، وتفتح لكلِّ صاحب رأي أو تنظيم مساحة لمشاركة الآخرين حجته، والقول: أشيروا عليَّ أيها الناس!!


في هذه الديوانيات أو المجالس نؤسس ركائز الحكم الرشيد، وإن كان ما نطرحه ليس أكثر من مجرد أفكارٍ للتداول، نحاول أن نوطنها في ذهنية كلّ واحد منّا لتقبل التعايش في شراكة سياسية وتوافق وطني إنسانيٍّ كريم، والإقرار بإمكانية الوحدة مع التعدد، وأن الايدولوجيات السياسية وإن تنافرت مساراتها لا بدَّ أن تلتقي عند خط النهاية، وهذا هو الوطن يا سادة.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"شاس" يهدد "الليكود" بتفكيك الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد حزب شاس الحريدي اليهودي، الأربعاء، بتفكيك حكومة بنيامين نتنياهو في حال لم يتمكن رئيس حزبه أرييه درعي من البقاء وزيرًا بعد أن تصدر المحكمة العليا قرارها في قضية توليه وزارة بالرغم من إدانته في قضية جنائية.


وقال وزير الرفاه الإسرائيلي يعقوب مارجي من حزب شاس لإذاعة كان العبرية، "إن لم يبقى درعي في الحكومة، فإنه لن توجد حكومة".


فيما قال مصدر آخر من الحزب الحريدي، إنه لن يكون هناك وضع للحكومة بدون درعي .. هذه مشكلة الليكود ويجب أن يجدوا طريقة لحلها".

أقلام وأراء

الأربعاء 18 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

اللقاء الثلاثي ... وأزمة الاعتدال العربي

بقلم:نبيل عمرو
منذ صدرت المبادرة السعودية للسلام التي صارت بعد إقرارها في القمم "عربية" وبعد مؤتمر طهران "إسلامية".


دخل الجميع الى منتدى الاعتدال، ورغم تقادم الزمن والتجاهل الإسرائيلي لها، فقد ظلت قيد التداول العربي نظرا لاجابتها عن سؤال هل لدى العرب مشروع سلام؟


أساس المبادرة ان التطبيع العربي مع إسرائيل تم ربطه بشرط اعترافها بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، التي اقرتها الشرعية الدولية، ورغم وضوح النص والاجماع المتبلور عليه، الا ان إسرائيل لم يعجبها الشرط، كونه يخالف سعيها المحموم لكسب الاعتراف العربي بها والتطبيع معها قبل ان تفتح الملف الفلسطيني، أي ان تضع العربة امام الحصان، والى ان تنجز علاقاتها المستجدة مع العرب جميعا يمكن ان تنظر في الملف الفلسطيني الذي يكون جرد من حاضنته العربية وجردت قضيته من مركزيتها التي هي احد اهم مصادر قوتها.


مبادرة الاعتدال العربي لم تجد اليد الأخرى التي تصفق معها، فالإسرائيليون اداروا ظهرهم لها واعتبروها مجرد عمل دعائي، والامريكيون اعتبروها إشارة عامة لا يبنى عليها، اما أصحابها العرب فقد جعلوها مجرد ورقة مطروحة على الطاولة في انتظار إسرائيل كي تلتقطها وتتعامل معها.


منذ صدور المبادرة العربية والى يومنا هذا جرت احداث عربية وإقليمية ودولية جعلت من تقديمها كسياسة عربية موحدة امرا غير واقعي، فضلا عن اختراقها من قبل دول عربية تجاوزتها كشرط للتطبيع مع الدولة العبرية، وكان ان تراكم الغبار عليها ولم تعد صالحة للتداول، ذلك انها اهملت حين كانت شرطا عربيا جماعيا فلمَ لا تلغى بعد ان انقسم العرب عليها.


لا جدال في ان إسرائيل هي الطرف الأساسي في الغاء فاعلية المبادرة، ولا جدال كذلك في ان العراب الأمريكي المتأثر دوما بالموقف الإسرائيلي لم ينظر اليها بجدية، لم يتبناها ولم يبن سياسة عليها.


ثم لا جدال في ان أصحابها اكتفوا بإعلانها دون بذل جهد كاف لتسويقها وادخالها في معادلة التسوية كرقم فاعل، كل ذلك ادخل الاعتدال العربي كمبدأ وسياسة وسلوك في مأزق بالغ التعقيد فضلا عن ان انقساما حدث داخل معسكره بين من يرى التطبيع وسيلة لتحقيق تسوية فلسطينية إسرائيلية ومن لا يزال يرى التطبيع قبل التسوية بمثابة وضع العربة امام الحصان، ومن دون تقدم جدي على المسار الفلسطيني الإسرائيلي فالتطبيع يضر اكثر مما ينفع.


العراب الأمريكي يلقي بثقله وراء فكرة بل ومشروع التطبيع وفق صيغة ابراهام، ويعمل بدأب على توسيع دائرته وتوثيق العلاقات بين اطرافه أي مع إسرائيل في الأساس بينما يرى المطبعون القدامى والجدد ان التسوية المنطقية التي يمكن ان تعيش هي تلك التي يتوصل اليها الفلسطينيون والإسرائيليون.


غير ان الحكومة الجديدة في إسرائيل ووالممالأة الامريكية لها اشعلت ضوءا احمر واقامت حواجز إضافية شديدة الارتفاع في وجه الاعتدال قديمه وحديثه.


والاهم هنا هو المثلث المتقدم جغرافيا وسياسيا واستراتيجيا فلسطين والأردن ومصر، ولكل ضلع من اضلاع هذا المثلث ما يشكو منه بصوت مرتفع تجاه إسرائيل وبصوت عاتب تجاه أمريكا، فإسرائيل نتنياهو غير متوازنة البتة في علاقاتها مع الأردن والنقطة دائمة السخونة هي المقدسات الواقعة تحت المسؤولية الأردنية، وليس للاردن هذه النقطة فقط فلها المصلحة التي تتماثل مع مصلحة الفلسطينيين في انهاء الاحتلال الإسرائيلي.


ان كل الإشارات الصادرة عن إسرائيل نتنياهو تعد بمزيد من الاستفزاز والتوتر.


ومصر التي هي الرائد الأول للاعتدال وصاحبة المصلحة في انجاحه ببلوغ تسوية أساسها الحقوق الفلسطينية تلمس ابتعادا إسرائيليا متماديا عن هذا الهدف كما ترى اشعالا مقصودا للنيران من قبل إسرائيل.


وبالنسبة لمصر فان فلسطين والأردن ليسا مجرد كيانين مجاورين بل هما اعمق من ذلك بكثير.


لقاء القاهرة الثلاثي لا يعبر فقط عن قلق مشترك ومبرر وانما عن حاجة تزداد الحاحا لتحرك عربي أوسع نطاقا يحاصر الغزو الإسرائيلي المنهجي والمتسارع لمبدأ الاعتدال، ويثبت لنتنياهو استحالة الإذعان لجنوحه وجنونه، ويقول للأمريكيين ان الوضع اكثر خطورة مما ترون، والامر والحالة هذه يحتاج لأعلى واهم وافعل بكثير من جهد ما دون الحد الأدنى الذي يمارس الان.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

16 قتيلًا بينهم وزير الداخلية الأوكراني جرّاء تحطّم مروحية في منطقة كييف

كييف (أوكرانيا)- قُتل 16 شخصًا بينهم وزير الداخلية الأوكراني وطفلان جرّاء تحطّم مروحية قرب روضة أطفال صباح الأربعاء في منطقة كييف، حسبما أعلنت الشرطة الأوكرانية.


وقالت الشرطة في بيان "لدينا معلومات عن 16 قتيلًا بينهم طفلان". 


وأشارت أيضًا في بيانها إلى مقتل وزير الداخلية ومساعده الأول ومسؤول كبير آخر كانوا على متن المروحية.


ولفتت الشرطة إلى دخول 22 جريحًا، بينهم عشرة أطفال، المستشفى.


وتقع مدينة بروفاري، التي يقطن فيها نحو 100 ألف شخص، على بعد 20 كيلومترًا تقريبًا شمال شرق كييف.


وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا على تلغرام "في وقت المأساة، كان هناك أطفال وموظفين في روضة الأطفال".


وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اندلاع حريق كبير بعد سقوط المروحية.


ولم تُكشف أي معلومة عن سبب المأساة حتى الساعة.


وأشار ناطق باسم القوات الجوية الأوكرانية إلى أن المروحية التي تحطمت تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ التابع لوزارة الداخلية.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

نيدس: لدي ثقة في نتنياهو بالسيطرة على حكومته والدفع باتجاه حل الدولتين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعرب السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نيدس، عن أمله في أن يتمكن من العمل من أجل دفع حل الدولتين مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


وقال نيدس في مقابلة مع راديو صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إنه لديه ثقة كبيرة في رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أن الأخير أكد له أنه لديه السيطرة وهو من يقود عجلة القيادة في الحكومة الجديدة، ولذلك سنعمل معه وآمل أن ننجح.


وبين أن بلاده لا زالت تؤيد حل الدولتين وهدفها حماية الفلسطينيين والإسرائيليين وأن لا يتعرض أمن إسرائيل للخطر.


وقال نيدس: "رؤيتنا بسيطة للغاية.. نريد الحفاظ على حل الدولتين ليبقى على قيد الحياة .. هذا الحل مفيدًا لأمن إسرائيل ولن نفعل أي شيء للإضرار بها".


وجدد موقف واشنطن من رفضها لضم أي أراضٍ فلسطينية أو توسيع المستوطنات، مبديُا ثقته في نتنياهو بالقدرة على التحكم بحكومته.


ونفى نيدس أن يكون قاطع أي وزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة بما فيهم إيتامار بن غفير، مشيرًا إلى أنه تحدث مع بعضهم وسيتحدث لاحقًا مع آخرين.


وبين أن حكومة بلاده معنية باستمرار الوضع الراهن في المسجد الأقصى بهدف الحفاظ على اتفاقات أبراهام وتوسيعها لتشمل السعودية ودول أخرى.


فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

منصور يدعو المجتمع الدولي لحماية الفلسطينيين مع استمرار جرائم الاحتلال

نيويورك - "القدس" دوت كوم - بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، أمس، بثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (اليابان)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، استهلها بدعوة المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، الذي لا يزال محروما من الحياة والحرية والكرامة بسبب الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ونظام الفصل العنصري، منوها الى تصاعد اعتداءات وإرهاب قوات الاحتلال الإسرائيلية وميليشيا المستوطنين المتطرفين، ضد المدنيين الفلسطينيين.


وفي هذا السياق، نوّه منصور إلى أنه في غضون أسبوعين، استشهد 15 فلسطينيا، من بينهم 4 أطفال، في اقتحامات عنيفة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القرى والبلدات ومخيمات اللاجئين في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى جانب إصابة عشرات الجرحى واعتقال المئات.


وأشار إلى استشهاد حمدي شاكر أبو دية (40 عاما)، بالقرب من حاجز عسكري على مقربة من بلدة حلحول، وقامت قوات الاحتلال بمنع سيارات الإسعاف من مساعدته، في انتهاك صارخ لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.


كما أشار منصور أيضا، إلى استشهاد كل من الطفل عمرو لطفي خمور (14 عاما) في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، وأحمد كحلة (45 عاما) بالقرب من قرية سلواد، والذي تم إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال بأسلوب الإعدام في 15 من الشهر الجاري، ويزن سامر الجعبري، الذي استشهد متأثرا بجراحه التي أصيب بها قبل أسبوعين في هجوم إسرائيلي على بلدة كفر دان بالقرب من جنين.


كذلك، أشار منصور إلى استشهاد سمير عوني حربي أصلان (41 عاما)، جراء اصابته برصاص قناص إسرائيلي أمام عائلته خلال اقتحام قوات الاحتلال لمنزله في مخيم قلنديا في 12 يناير، واحتجازهم لابنه رمزي البالغ من العمر 17 عاما.  منوها الى استشهاد عبد الهادي فخري نزال (18 عاما)، وحبيب محمد إكميل (25 عاما)، في نفس اليوم، خلال اقتحامات إسرائيلية على بلدة قباطية قرب مدينة جنين. 


وتحدث منصور في رسائله، عن الإجراءات العقابية التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة والمجتمع المدني انتقاما من الجهود المشروعة والسلمية للسعي للمساءلة، بما في ذلك طلب الجمعية العامة رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية.  


وفي الختام، شدد منصور على الحاجة الملحة لقيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات لوضع حد لهذه الممارسات غير القانونية، من خلال فرض عواقب تتماشى مع القانون الدولي، بما في ذلك فرض حظر عسكري على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، التي تستخدم أسلحتها للإضرار بحقوق الإنسان بشكل مباشر وانتهاكها لحقوق السكان المدنيين الواقعين تحت احتلالها، وشدد أيضا على ضرورة بذل جهود عاجلة، بشكل فردي وجماعي، من قبل الدول والمنظمات لضمان المساءلة عن جميع الجرائم المرتكبة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.  داعيا مجلس الأمن مرة أخرى الى التحرك والعمل على تنفيذ قراراته والاسهام بما يلزم لإنهاء هذا الظلم التاريخي وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

40% من الأميركيين يرون أن الاحتلال يعامل الفلسطينيين معاملة النازيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع للرأي أن 40٪؜ من الأميركيين يعتقدون أن دولة الاحتلال تعامل الفلسطينيين معاملة النازيين، وهو ما اعتبر مؤشراً على تدهور سمعة إسرائيل في الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية.


وحسب مركز ADL الذي أصدر الاستطلاع، فإن إسرائيل مختلطة منذ البداية في التفريق بين معاداة السامية وكيفية تعريف ذلك، وأن اليهود أكثر ولاءً لإسرائيل من الولايات المتحدة، وأن لهم تأثيرًا كبيرًا على عالم الاعمال في وول ستريت (مركز المال العالمي) ولديهم الكثير من القوة في أميركا.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مدير شركة في فرنسا يعثر على كوكايين داخل علبة تحوي معدات الكترونية

كامبير (فرنسا)- (أ ف ب) -عثر مدير شركة في كامبير غرب فرنسا، على كيلوغرام من الكوكايين وهو يقوم بتفريغ علب تحوي معدات الكترونية، متأتية من حاوية وصلت إلى ميناء لوهافر، أبرز نقطة لدخول الكوكايين إلى فرنسا من أميركا الجنوبية.


وقال مدير الشركة الذي فضّل عدم ذكر اسمه "فوجئتُ بسقوط كيلوغرام من الكوكايين أمامي"، ليؤكد بذلك معلومات أوردتها صحيفة "لو تلغرام" اليومية.


وعندما فتح المدير العلبة المستطيلة الملفوفة بكيس أسود، عثر على مسحوق أبيض.


وقال "اشتبهت في أنها مخدرات لأننا نشاهد حوادث مماثلة عبر التلفزيون"، مشيراً إلى أنّه اتّصل فوراً بمركز الشرطة.


وأوضح أنّ الحاوية التي عبرت ميناء لوهافر كانت محمّلة بمعدات إلكترونية مصنوعة في المكسيك.


وأصبح ميناء لوهافر نقطة الدخول الرئيسية للكوكايين إلى فرنسا من أميركا الجنوبية.


 في عام 2021، ضُبطت 10 أطنان من المخدرات في 3 ملايين حاوية عبرت الميناء.

فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الإسرائيلية تزعم: لم يطرأ أي تغيير على الوضع الراهن بالأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - زعمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأربعاء، أنه لم يطرأ أي تغيير على سياسات حكومتها بشأن الوضع الراهن في المسجد الأقصى.


وجاء تعقيب الوزارة الإسرائيلية على خلفية منع السفير الأردني أمس بالدخول إلى المسجد الأقصى قبل السماح له لاحقًا.


وقال ناطق باسم الوزارة لهيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، إن "إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي وحرية العبادة"، مشيرًا إلى أن شرطة حكومته هي المسؤولة عن "تطبيق القانون وضمان الأمن العام فيه".


فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين من الخليل والقدس المحتلة

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 7 مواطنين، من الخليل والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت من بلدة بيت عوا جنوب الخليل، محمود المسالمة، لؤي أبو غليس، خصر المسالمة ونجله زكريا.


فيما اعتقل الشابين عصام، وقصي مرار من قرية بيت دقو شمال غرب القدس، والشاب عدنان أبو الهوى من بلدة الطور.



عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق النووي في المتناول إذا تصرفت واشنطن بواقعية

طهران- (شينخوا) قال وزير الخارجية الإيراني يوم الثلاثاء إن التوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 في متناول اليد إذا توقفت الولايات المتحدة عن وضع شروط جديدة وتصرفت بشكل واقعي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ((إيرنا)).


صرح بذلك حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود قاووش أوغلو عقب اجتماعهما في العاصمة التركية أنقرة.


وقال الوزير الإيراني إنه بحث مسألة رفع العقوبات الأمريكية عن إيران في الاجتماع مع أوغلو وأجرى مناقشات "مهمة ومتنوعة" مع المسؤولين الأتراك.


كما عقد أمير عبد اللهيان اجتماعا لمدة 90 دقيقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، وفقا للوزير.


وأشار إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماعات على التنفيذ السريع للخطة الشاملة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وتركيا، والتي تم توقيعها خلال زيارة أردوغان إلى طهران في يوليو 2022.


وأشار كبير الدبلوماسيين الإيرانيين إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور تركيا قريبا.

وصل أمير عبد اللهيان إلى أنقرة يوم الثلاثاء.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

طعن طالبة جامعية أحدث مثال على تصاعد جرائم الكراهية في الولايات المتحدة

نيويورك - (شينخوا) أفيد بأن المشتبه بها في هجوم دون سابق استفزاز قالت إنها كانت مدفوعة بالعنصرية تجاه العرق عندما طعنت بشكل متكرر ضحية، وهي طالبة من أصل آسيوي في جامعة إنديانا، الأسبوع الماضي في حافلة بالمدينة، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن إن)) يوم الثلاثاء، نقلا عن وثائق المحكمة ومجموعة طلابية.


وأظهرت سجلات المحكمة أن بيلي ديفيس (56 عاما)، وهي امرأة بيضاء، اتُهمت بالشروع في القتل والضرب المشدد والضرب باستخدام سلاح فتاك في هجوم وقع في 11 يناير في بلومنغتون بولاية إنديانا، فيما يبدو أنه أحدث مثال على تصاعد التمييز ضد الآسيويين في الولايات المتحدة.


وكانت ديفيس والضحية تركبان الحافلة بشكل منفصل، وعندما حاولت الضحية النزول منها، نهضت ديفيس من مقعدها القريب وأفيد بأنها طعنت الضحية في رأسها بسكين قابل للطي، تاركة جروحا نافذة، وفقا لشهادة خطية عن السبب المحتمل.


وقال التقرير إن مسؤولي المدينة والجامعة أدانوا الهجوم، الذي يأتي وسط موجة متصاعدة من المضايقات والاعتداءات المبلغ عنها ضد الأمريكيين الآسيويين خلال جائحة كوفيد-19.


في الربع الأول من عام 2021 وحده، ارتفعت جرائم الكراهية المبلغ عنها ضد الآسيويين في 16 من أكبر المدن والمقاطعات في البلاد بنسبة 164 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفقا لدراسة أجراها مركز دراسة الكراهية والتطرف في جامعة ولاية كاليفورنيا في سان برناردينو. 

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

هولندا تعلن عزمها دعم أنظمة باتريوت للدفاع الجوي في أوكرانيا

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الثلاثاء عزمه المشاركة في الجهود الألمانية والأميركية لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي صاروخي متطورة من طراز باتريوت، منددا بالقصف الروسي "المروع" الذي استهدف مبنى سكنيا في دنيبرو.


وقال روته للرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقاء في البيت الأبيض "لدينا النية للانضمام إلى ما تقومون به مع ألمانيا في مشروع نظام الدفاع الجوي باتريوت".


وتمتلك هولندا أنظمة باتريوت الأميركية الصنع التي تستخدم لإسقاط الصواريخ، لكن لم يكن واضحا ما إذا كان روته يقصد إرسال بطارية باتريوت الى أوكرانيا أو مجرد دعم لوجستي.


وأعلنت ألمانيا في 5 كانون الثاني/يناير أنها ستحذو حذو الولايات المتحدة في إرسال نظام بطارية باتريوت إلى أوكرانيا. ومع ذلك اعتبر روته لاحقا في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" أن المساعدة "لا ينبغي أن تكون نظاما كاملا".


وأضاف "يمكن أن تكون أيضا عتادا يشكل جزءا من النظام"، مشيرا أيضا إلى الدعم في مجال "التدريب".


وأكد "سنكون جزءا من التحالف مع ألمانيا والولايات المتحدة".


وندد روته خلال محادثاته في البيت الابيض بالقصف الروسي الذي دمر مبنى سكنيا في مدينة دنيبرو السبت، قائلا "هذه صور مروعة وأعتقد أنها تعزز تصميمنا على الوقوف الى جانب أوكرانيا".


كما أبلغ روته الرئيس الأميركي أنه بحث قضية أنظمة باتريوت مع المستشار الألماني أولاف شولتس في وقت سابق الثلاثاء.


وعلى الرغم من التصريح غير الواضح لرئيس الوزراء الهولندي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته اليومية عن تلقيه "أنباء هامة جدا" من روته.


وقال "سيتم توفير بطارية باتريوت أخرى لأوكرانيا. شكرا مارك"، مضيفا أن هذا يعني "ثلاث بطاريات باتريوت مضمونة".


من جانبه أشاد بايدن بمساهمة هولندا في التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي، قائلا إن "روسيا تواصل العمل بطرق غير معقولة".


وأعلن البيت الأبيض أن بايدن تحادث هاتفيا الثلاثاء مع شولتس حيث "ناقشا دعمهما الثابت لأوكرانيا وأدانا العدوان الروسي".

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 6.3 درجة يهز مقاطعة غورونتالو بإندونيسيا ولا تحذير من تسوماني

جاكرتا - (شينخوا) هز زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر مقاطعة غورونتالو الإندونيسية صباح اليوم (الأربعاء)، حسبما أفادت هيئة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في البلاد.


وذكرت الهيئة أن الزلزال وقع عند الساعة 7:34 صباحا بالتوقيت المحلي (0034 بتوقيت غرينتش) حيث تم رصد مركزه السطحي على بعد 69 كيلومترا جنوب شرق منطقة بون بولانغو وعلى عمق 138 كيلومترا تحت قاع البحر.


وأضافت أن الزلزال لم يتسبب بحدوث موجات مدية "تسونامي".

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ليبيا تمدّ تونس بمواد غذائية شحيحة في السوق التونسية

تونس- (أ ف ب) -أعلنت السفارة الليبية في تونس أن طرابلس أرسلت الثلاثاء حوالى 100 شاحنة محملة بالسكر والزيت والدقيق والأرز إلى تونس المجاورة التي تواجه نقصا متكررا في هذه المنتجات.


وقال الملحق الإعلامي بالسفارة نعيم العشيبي "تأتي هذه المؤن كمنحة مقدمة من قبل حكومة الوحدة الوطنية إلى الشقيقة تونس في إطار الدعم والمساندة لما يمر به الشعب التونسي من نقص حاد في السلع الأساسية للمواد الغذائية المذكورة".


وأوضح أن هذه المساعدات أرسلت في 96 شاحنة وصلت صباح الثلاثاء إلى الأراضي التونسية عبر معبر رأس جدير الحدودي.


وأضاف العشيبي أنه من المتوقع وصول إجمالي 170 شاحنة إلى تونس ناقلة كل المساعدات الليبية.


تمر تونس بأزمة اقتصادية ومالية خطرة أدت خصوصا إلى نقص مزمن في المنتجات الغذائية الأساسية على خلفية توترات سياسية قوية منذ تفرّد الرئيس قيس سعيّد بالسلطة في تموز/يوليو 2021.


ومعبر رأس جدير هو نقطة العبور الرئيسية بين غرب ليبيا وجنوب شرق تونس الذي يعيش سكانه إلى حد كبير من التجارة عبر الحدود، بما في ذلك التهريب.


إلى جانب التجارة، تعد تونس الوجهة الأولى لسكان غرب ليبيا للرعاية الطبية.


ويأتي إرسال هذه المساعدات بعد أقل من شهرين من زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.


انزلقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد الانتفاضة التي أطاحت بنظام معمر القذافي عام 2011، مع ظهور سلطتين متنافسين وانتشار عدد كبير من المجموعات المسلحة والمرتزقة الأجانب في أنحاء البلاد.

اقتصاد

الأربعاء 18 يناير 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

عائدات القطاع السياحي التونسي ترتفع بنسبة 83.1 % في 2022

تونس - (شينخوا) سجلت عائدات القطاع السياحي في تونس خلال العام 2022 ارتفاعا بنسبة 83.1 % بالمقارنة مع العام 2021.


وذكرت وزارة السياحة التونسية في بيان مساء (الثلاثاء) أن قيمة هذه العائدات بلغت خلال العام الماضي 4 مليارات و279 مليون دينار (1.337 مليار دولار).


وأشارت إلى أنه تم خلال العام الماضي استقطاب 6 ملايين و437 ألف سائح من مختلف دول العالم، أي بارتفاع بلغ أكثر من 160 % مقارنة بسنة 2021.


وأظهرت تلك البيانات أن عدد الليالي السياحية المقضاة في تونس خلال العام الماضي بلغ 20 مليون ليلة سياحية، أي بزيادة بحوالي 140% مقارنة بسنة 2021.


من جهة أخرى، أشارت وزارة السياحة التونسية في بيانها إلى أن الأرقام المُسجلة خلال العشرة أيام الأولى من شهر يناير الجاري "أظهرت مواصلة النسق التصاعدي للمؤشرات السياحية".


وأوضحت أنه تم خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الجاري، تسجيل ارتفاعا في عدد السياح الذين زاروا تونس بنسبة 147.9 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.


واعتبرت أن ذلك ينبئ بموسم سياحي واعد في صورة توفر كل الظروف المناسبة وطنيا ودوليا، لافتة في هذا الصدد إلى أن عائدات القطاع خلال العشرة أيام الأولى من الشهر الجاري، ارتفعت بنسبة 110.4 % بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2022.


وتتطلع السلطات التونسية إلى استعادة القطاع السياحي لعافيته بعد الأزمات التي تعرض لها عقب الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي، والتي تعمقت بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).


وكان القطاع السياحي التونسي قبل العام 2010 يساهم بنحو 14 % من إجمالي الناتج الداخلي لاقتصاد البلاد، كما يعتبر مصدرا رئيسا للنقد الأجنبي في البلاد.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة عميدة سن البشرية الفرنسية الاخت أندريه عن 118 عاما

مرسيليا- (أ ف ب) -توفيت الأخت أندريه التي كانت منذ نيسان/أبريل 2022 عميدة سن البشرية، خلال نومها ليل الاثنين الثلاثاء في دار رعاية المسنين الذي تقيم فيه في تولون في جنوب فرنسا على ما قال متحدث لوكالة فرناس برس مساء الثلاثاء.


وأوضح دافيد تافيلا المسؤول الإعلامي في دار المسنين سانت كاترين لابوريه حيث كانت تقيم "توفيت الساعة الثانية فجرا (الثلاثاء). ثمة حزن كبير لكنها كانت تريد الموت كانت ترغب بلقاء شقيقها الحبيب مجددا".


ما من هيئة رسمية تصدر شهادات تثبت أن الشخص هو عميد سن البشرية لكن الخبراء كانوا يجمعون على أن الأخت أندريه كانت الشخص الأكبر سنا في العالم الذي يمكن التحقق من عمره في السجلات المدنية.


وقد أكدت موسوعة غينيس للأرقام القياسية ذلك في 25 نيسان/أبريل بعد وفاة اليابانية كاين تاناكا عن 119 عاما.


وكانت الأخت أندريه أكدت في السنوات الأخيرة أنها ملت من الحياة. وقالت لوكالة فرانس برس التي التقتها مطولا في كانون الثاني/يناير 2022 "الرب لا يصغي إلي".


وكانت الأخت أندريه أصبحت مقعدة وفقدت بصرها. وولدت لوسيل راندون في 11 شباط/فبراير 1904 في آليس في جنوب فرنسا. وأعربت عن أسفها لفقدانها بعض قدراتها الجسدية.


وروت في نيسان/أبريل 2022 عندما أعلنت عميدة سن البشرية بعدما كانت تحمل هذا اللقب على المستويين الفرنسي والأوروبي "يقال إن العمل يقتل لكن بالنسبة لي، جعلني العمل استمر، عملت حتى سن الثامنة بعد المئة".

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء محاكمة إيلون ماسك بتهمة الاحتيال

سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -بدأت محاكمة إيلون ماسك الثلاثاء في سان فرانسيسكو باختيار أعضاء هيئة المحلفين الذين سيتعين عليهم تقرير ما إذا كان رئيس تيسلا وتويتر قد كتب تغريدة احتيالية عام 2018 كما يتهمه مستثمرون.


تعود أطوار القضية إلى آب/أغسطس 2018، عندما غرد ماسك بأنه يريد إخراج تيسلا من البورصة لأن له ما يكفي من التمويل للقيام بذلك. وتسبب ذلك في تأرجح سعر سهم الشركة بشكل حاد لبضعة أيام.


وقال القاضي إدوارد تشين للمحلفين المحتملين "يزعم المدعون أن هذه التغريدات كانت خاطئة من حيث الوقائع وأثرت بشكل مصطنع على سعر سهم تيسلا وأسهم أخرى".


وكان القاضي قد رفض الجمعة نقل الإجراءات إلى ولاية تكساس الأميركية حيث نقل إيلون ماسك مقر شركة تيسلا.


جادل محامو ماسك بأن الملياردير لا يمكنه التمتع بمحاكمة محايدة في سان فرانسيسكو حيث اشترى تويتر في أواخر تشرين الأول/أكتوبر، وتعرض لانتقادات واسعة لقراراته من سياسة إدارة محتوى المنصة إلى التسريح الجماعي للموظفين.


وقال المحامون في طلبهم "في الأشهر الأخيرة، أغرق الإعلام المحلي هذه المنطقة بقصص متحيّزة وسلبية عن ماسك".


وأضافوا "الصحافة المحلية، خلافا لطريقتها المعتادة في تغطية (الخطط الاجتماعية)، ألقت باللوم على ماسك شخصيا في تقليص عدد الوظائف بل واتهمته بخرق القانون. وشارك مسؤولون منتخبون محليون، من بينهم رئيسة بلدية سان فرانسيسكو، في الاحتجاجات ضده".


لكن القاضي إدوارد تشين اعتبر الجمعة أنه يمكن تشكيل هيئة محلفين محايدة في مدينة كاليفورنيا.


من المقرر أن تستمر المحاكمة ثلاثة أسابيع، وإيلون ماسك مدرج في قائمة الشهود.


وفي قرار سابق متعلق بهذه القضية، حكم القاضي بأن تغريدة 2018 الشهيرة يمكن اعتبارها "كاذبة ومضللة".


وسبق أن سببت تغريدات رئيس شركة تيسلا خلافات بينه وبين السلطات.


فقد رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات شكوى اثر تلك التغريدة معتقدة أن إيلون ماسك لم يقدم دليلاً على امتلاكه التمويل اللازم.


وأجبرته حينها الهيئة التي تشرف على البورصة على التخلي عن رئاسة مجلس إدارة تيسلا، ودفع غرامة قدرها 20 مليون دولار، وطالبت لاحقًا بأن تتم الموافقة المسبقة على تغريداته المتعلقة بنشاط تيسلا من محام مختص.


وقد حاول إيلون ماسك في الربيع إبطال هذا القرار دون جدوى.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

نصر الله يتهم واشنطن بمنع لبنان من الاستفادة من عرض الوقود الإيراني

بيروت - (شينخوا) اتهم أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله اليوم (الثلاثاء) واشنطن بأنها تمنع لبنان من الاستفادة من العرض الإيراني بشأن تزويده بالوقود لانتاج الكهرباء.


جاء ذلك خلال كلمة القاها نصر الله عبر الشاشة في حفل أقامته جمعية اسفار لتوزيع جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم.


ودعا نصر الله حلفاء أمريكا في لبنان إلى الاستفادة من العلاقة مع الأخيرة لجلب استثناء للفيول الايراني لتشغيل معامل انتاج الكهرباء، وقال "اجلبوا استثناء للفيول الايراني من أمريكا وأنا أضمن لكم أن سفن الفيول الايراني ستتحرك إلى لبنان".


ولفت إلى أن الجميع في لبنان يعيش مشكلة الكهرباء العابرة للطوائف، والتي تمتد آثارها إلى الإقتصاد والحياة الطبيعية للناس.


وأشار إلى أنه قبل أشهر قيل لنا أن نؤمن الفيول من ايران لـ6 أشهر لرفع ساعات تغذية الكهرباء لـ8 ساعات وتضع لبنان على سكة الحل.


وأضاف "بادرنا واتصلنا بايران ووافقوا على الطلب اللبناني للفيول".


وشدد على أن عرض الفيول الايراني للبنان مازال قائماً، مؤكدا أن الأمريكيين هم من يمنعون تنفيذ العرض.


وقال "الأمريكيون منعوا تنفيذ عرض ايران وأبلغوا المسؤولين اللبنانيين أن قبول مساعدة الفيول الايراني خط أحمر ويمكن هددوا".


وكانت ايران أعلنت في شهر سبتمبر الماضي أنها مستعدة لتزويد لبنان بـ 660 ألف طن من الفيول لتشغيل معامل انتاج الكهرباء.


ويعاني لبنان من انقطاع التيار الكهربائي وسط انهيار اقتصادي منذ العام 2019، مما أدى إلى عجز خزينة الدولة في تمويل واردات الفيول اويل لتشغيل محطات انتاج الكهرباء.


وأعرب نصر الله من جهة ثانية عن تفهمه لضغوط بعض المرجعيات من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، داعيا في الوقت عينه إلى "الانتباه الى عدم التحريض الطائفي".


وقال "لا أحد يخطط من أجل استمرار الفراغ الرئاسي"، مشددا على أن "لا نية لأحد في ذلك".


ويقوم النظام اللبناني على محاصصة طائفية تقضي بأن يكون رئيس البلاد مسيحيا من الطائفة المارونية، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا على أن يتم تقاسم مقاعد البرلمان والحكومة مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.


وأكد نصر الله أن الجميع يريد إنهاء الفراغ الرئاسي لتتشكل الحكومة وعودة الأمور إلى مسارها الطبيعي.


وأضاف أن التوصيف الحقيقي اليوم أن هناك كتلا نيابية متعددة ولا أغلبية لأحد، مشددا على أنه لا توجد كتلة برلمانية تريد أن يستمر الفراغ الرئاسي.


وقال "من حقنا الطبيعي ان نقول اننا نريد رئيسا لا يطعن المقاومة في الظهر، كما انه من الحق الطبيعي لأي كتلة أن تقول إنها لا تريد رئيسا قريبا من حزب الله".


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي في فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له حيث فشل البرلمان 10 مرات في ذلك.


وقد أدى الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد وسط انقطاع التواصل بين كبرى الكتل البرلمانية إلى عجز البرلمان عن انتخاب رئيس جديد، في وقت تتولى فيه إدارة البلاد حكومة تصريف الأعمال بسبب الفشل في تشكيل حكومة بعد بدء ولاية البرلمان المنتخب في مايو الماضي.


يذكر أن الشغور الرئاسي في البلاد يترافق مع أزمة اقتصادية ومالية صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن 19.

عربي ودولي

الأربعاء 18 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل إرهابيين اثنين ومثلهم من الشرطة بهجومين منفصلين شمالي العراق

بغداد -(شينخوا) قتلت قوات الأمن العراقية اثنين من عناصر تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) فيما قتل ضابط شرطة وسائقه في هجوم آخر بساعة متأخرة من ليل الثلاثاء شمالي العراق.


وقال المقدم محمد سالم من الجيش العراقي لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن عناصر تنظيم داعش الإرهابي شنوا هجوما على نقطة تابعة للجيش العراقي غربي الموصل (400 كم) شمال بغداد فتصدت لهم النقطة وقتلت اثنين منهم".


وأضاف أن "مواجهات دارت بين الجانبين، مما أجبر المهاجمين على الفرار واللجوء إلى المناطق الجبلية".

وهذا أول هجوم يتعرض له الجيش العراقي غرب الموصل في عام 2023.


وفي السياق ذاته، قال العقيد محمد العبيدي من شرطة كركوك لـ((شينخوا)) "إن ضابطا برتبة مقدم في الشرطة وسائقه تعرضا لهجوم من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي قرب جبل بور شمال شرق كركوك (250 كم) شمال ما أدى إلى مقتلهما".


وأوضح العبيدي أن الهجوم نفذ بأسلحة رشاشة، مبينا أن المهاجمين لاذوا بالفرار.


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر عام 2017 طرد عناصر التنظيم المتطرف وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في عدة مناطق بالبلاد.

منوعات

الأربعاء 18 يناير 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تعتزم تسريح دفعة جديدة من الموظفين

سان فرانسيسكو- (أ ف ب) -تستعد مايكروسوفت لإجراء خفض جديد في قوتها العاملة في العالم، وفق ما أفادت تقارير إعلامية الثلاثاء، في ظل مواصلة شركات التكنولوجيا العملاقة تقليص عدد موظفيها لتخطي الظروف الاقتصادية الصعبة.


وذكرت شبكة "بلومبيرغ نيوز" أن الشركة الرائدة في مجال تقنيات الكمبيوتر قد تعلن عن عمليات تسريح في أقسامها الهندسية في وقت مبكر الأربعاء.


وصرح متحدث باسم مايكروسوفت لوكالة فرانس برس أن الشركة لا تعلق على ما وصفته ب"شائعة".


وقامت الشركة التي يقول مراقبون أنها توظف نحو 220 ألف شخص بعمليتي تقليص للموظفين العام الماضي.


وسيأتي الكشف عن خطة التسريح الجديدة قبل أسبوع فقط من إعلان مايكروسوفت عن أرباحها للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.


وقال دان آيفز المحلل في مؤسسة "ودبوش" لإدارة الثروات والاستشارات "على مدى الأسابيع الماضية رأينا تقليصا كبيرا في القوة العاملة في شركتي أمازون وسايلزفورس".


وأبلغ آيفز المستثمرين أن "ودبوش" تتوقع خفضا جديدا في عدد الموظفين في قطاع التكنولوجيا بنسبة من 5 إلى 10 بالمئة.


وكتب آيفز "العديد من هذه الشركات كانت تنفق أموالا مثل نجوم الروك في الثمانينات وتحتاج الآن إلى السيطرة على نفقاتها قبل ظروف اقتصادية كلية أكثر ليونة".


وأعلنت أمازون أوائل كانون الثاني/يناير أنها تخطط لإلغاء أكثر من 18 ألف وظيفة، مشيرة الى "حالة عدم يقين اقتصادية" وعمليات توظيف سريعة خلال فترة وباء كوفيد ورواج البيع عبرالانترنت.


وخطة التسريح هذه هي الأكبر في قطاع التكنولوجيا الأميركي الذي كان يعد منيعا في السابق، وقد لجأت الى هذا الملاذ الأخير شركات عملاقة مثل ميتا مالكة فيسبوك.


ويتوقع أن تشمل عملية التسريح في أمازون فروعها في أوروبا، وقد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة آندي جاسي في بيان أنه سيتم إبلاغ الموظفين المعنيين اعتبارا من الأربعاء 18 كانون الثاني/يناير.


وتواجه المنصات الرئيسية التي تعتمد على الإعلانات خفض المعلنين لميزانياتهم في مواجهة التضخم.


وأعلنت شركة ميتا في تشرين الثاني/نوفمبر عن إلغاء 11 ألف وظيفة، أو نحو 13 بالمئة من قوتها العاملة.


وفي نهاية شهر آب/أغسطس، تخلت "سناب تشات" عن 20 بالمئة من موظفيها أو 1,200 شخص.


وفي أوائل كانون الثاني/يناير أعلنت مجموعة "سايلزفورس" لتكنولوجيا المعلومات أنها ستسرح نحو 10 بالمئة من موظفيها، أو أقل بقليل من 8 آلاف شخص


واشترى الملياردير إيلون ماسك موقع تويتر في تشرين الأول/أكتوبر حيث قام على الفور بطرد نحو نصف موظفي منصة التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 7,500 موظف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 11:41 مساءً - بتوقيت القدس

وفد أممي رفيع المستوى يزور أفغانستان للتحادث مع طالبان حول حقوق المرأة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -وصل مسؤولون كبار في الأمم المتحدة إلى كابول الاثنين لإجراء "محادثات رفيعة المستوى"، حسب ما ذكر متحدث باسم الأمم المتحدة.


وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق إن الوفد يتألف من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد والسكرتيرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث، بالإضافة إلى المسؤول البارز في إدارة الشؤون السياسية خالد الخياري.


ورفض المتحدث إعطاء تفاصيل عن برنامج الوفد مبررا ذلك خصوصا "بدواع أمنية".


في الأسبوع الماضي، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن بـ"الهجمات الممنهجة غير المسبوقة ضد النساء والفتيات الأفغانيات" والتي تنشئ "فصلا عنصريا قائما على النوع الاجتماعي".


قبل وصوله إلى أفغانستان، أجرى الوفد الأممي سلسلة من "المشاورات رفيعة المستوى" في بلدان عدة في المنطقة والخليج وآسيا وأوروبا لمناقشة "حماية حقوق النساء والفتيات والتعايش السلمي والتنمية المستدامة".


وأشار المتحدث إلى أنه تم خلال الزيارات حثّ مسؤولي الأمم المتحدة على "تكثيف جهودهم للاستجابة للوضع الملح"، مشيرا إلى "توافق واضح في الآراء بشأن مسألة حقوق المرأة والفتيات في العمل والتعليم".


وتأتي الزيارة بعد أيام من مقتل نائبة أفغانية سابقة بالرصاص في منزلها في كابول، وهو اغتيال "صدم" أنطونيو غوتيريش، بحسب أحد الناطقين باسمه.


منذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، فرضت طالبان قيودًا صارمة على النساء الأفغانيات، ومنعتهن من تولي الوظائف العامة ومن الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات وحتى من الذهاب إلى الحدائق العامة.


كذلك، أعلنت في نهاية كانون الأول/ديسمبر حظر عمل الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية، ما دفع الكثير منها إلى تعليق أنشطتها. إلاّ أن ثلاثا منها على الأقل استأنف نشاطه جزئيًا بعد تلقي تأكيدات من سلطات طالبان بأن النساء يمكنهن مواصلة العمل في قطاع الصحة.
من جهتها، قررت الأمم المتحدة مواصلة عملياتها.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال فتى بعد الاعتداء عليه بمواجهات مع الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، 

خلال مواجهات، اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس، 

كما اعتدوا بالضرب على فتى واعتقلوه.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتدت بشكل وحشي على الفتى يزيد يوسف عامر  قبل أن تعتقله.


كما استهدفت القوات، بشكل مباشر الطواقم الصحفية بقنابل الغاز ما أدى لاصابة بعضهم بالاختناق


وكانت وحدات خاصة وقناصة، انتشرت في محيط مقام يوسف، لتأمين اقتحام المستوطينين.


فيما أطلق المقاومون، النار تجاه قوات الاحتلال قرب مخيم بلاطة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تبدي "قلقها" إزاء ازدياد أعداد من قضوا في البحر من أبناء الروهينغا في العام 2022

جنيف-  (أ ف ب) -أسِفت الأمم المتحدة الثلاثاء لزيادة "مقلقة" في أعداد لاجئي الروهينغا الذين قضوا في البحر أو فُقد أثرهم خلال محاولتهم الفرار من بورما أو بنغلادش العام الماضي، معربة عن خشيتها من تسارع هذا المنحى في غياب استجابة إقليمية شاملة.


وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في تقريرها حول العام 2022 إلى أن أكثر من 3500 من الروهينغا اليائسين حاولوا عبور البحر، مقارنة بـ700 العام السابق.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو في مؤتمر صحافي في جنيف إن المفوضية "رصدت زيادة مقلقة في حصيلة الوفيات. 348 فردا على الأقل قضوا أو فُقد أثرهم في 2022"، مشيرة إلى أن الحصيلة هي الأكبر منذ العام 2014.


وقالت مانتو إن 3040 من أبناء الروهينغا الذين حاولوا العام الماضي الهرب بحرا انتهى المطاف بغالبيتهم في بورما وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، موضحة أن نحو 45 بالمئة منهم من النساء الأطفال.


وتابعت مانتو "أبحرت معظم القوارب من بورما وبنغلادش، ما يسلط الضوء على الشعور المتزايد باليأس لدى الروهينغا في هذين البلدين".


وأضافت "أفاد أولئك الذين نزلوا إلى اليابسة في مناطق أخرى بأنهم قاموا بهذه الرحلات البحرية الخطرة في محاولة للعثور على الحماية والأمن ولم شمل أسرهم وإيجاد سبل العيش في بلدان أخرى".


وأشارت إلى أن "من بين هؤلاء ضحايا الاتجار، وأطفال غير مصحوبين ومنفصلون عن ذويهم، وناجون من العنف الجنسي والجنساني".


وكانت حملة قمع عسكرية عنيفة استهدفتهم في العام 2017 في بورما قد دفعت مئات الآلاف من أبناء أقلية الروهينغا المسلمة إلى الفرار إلى بنغلادش المجاورة، وقد سردوا روايات مروّعة عمّا تعرّضوا له من قتل واغتصاب وإحراق.


وأشارت المتحدثة باسم المفوضية الأممية إلى أن "الدعوات التي وجهتها المفوضية إلى السلطات البحرية في المنطقة لإنقاذ وإنزال الأشخاص المنكوبين قد ذهبت أدراج الرياح مع بقاء الكثير من القوارب عالقة في البحر لأسابيع".


ووصفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الأزمة الحالية في خليج البنغال وبحر أندامان بأنها "أزمة تضامن".


ودعت إلى استجابة إقليمية كاملة للتصدي للإتجار بالبشر ولبذل جهود البحث والإنقاذ ولدعم البلدان التي يتم إنزالهم فيها.


وقالت مانتو إن "المنطقة والمجتمع الدولي بحاجة إلى دعم الجهود المبذولة لمعالجة الأسباب الجذرية للنزوح في بورما".


وحذّرت من أنه بغياب استجابة كهذه "سيستمر اللاجئون في القيام برحلات محفوفة بالمخاطر بحثاً عن الأمان".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال جنوب بيت لحم

 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب عددٌ من المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المواجهات تركزت في منطقة "التل" بالبلدة القديمة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة عدد بالاختناق عولجوا ميدانياً.