فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفتح حاجز الجلمة بعد أسبوع من إغلاقه

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- فتحت قوات الاحتلال صباح اليوم السبت، حاجز الجلمة شمال جنين، بعد أسبوع على إغلاقه كعقاب جماعي إثر تنفيذ الشهيد رعد زيدان عملية في تل بيب.


وأفاد شهود عيان لـ"لقدس" بأن الاحتلال سمح للفلسطينين من الداخل بالمرور لمدينة جنين، التي عانت من ركود اقتصادي وخسائر فادحة بسبب الإغلاق.


وأعاقت قوات الاحتلال افتتاح الحاجز صباح اليوم بذريعة وجود جسم مشبوه.


ويعد حاجز الجلمة المدخل الوحيد الذي يربط محافظة جنين بالداخل المحتل. 


منوعات

السّبت 16 أبريل 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء

بكين -  (أ ف ب) -عاد رواد الفضاء الصينيين الثلاثة ضمن بعثة "شنتشو-13" إلى الأرض السبت بعد ستة أشهر أمضوها في محطة الفضاء الصينية، وهي أطول مهمة مأهولة لبكين حتى الآن.


وهذه خطوة ناجحة إضافية لبكين في برنامجها الفضائي الطموح للحاق بالولايات المتحدة وأوروبا وروسيا في هذا المجال.


وبعد إطلاق مظلتها الحمراء والبيضاء، هبطت مركبة العودة محملة بالطاقم المؤلف من امرأة ورجلين، قبل الساعة 10,00 بقليل (02,00 ت غ) في صحراء منغوليا الداخلية (شمال الصين).


ونقلت محطة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" أن "مركبة العودة لمهمة شنتشو-13 هبطت بنجاح".


وأظهرت مشاهد مباشرة عبر التلفزيون الحكومي المركبة وهي تهبط وسط سحابة من الغبار. وهرعت الأطقم الأرضية التي بقيت بعيدة من موقع الهبوط، بمروحيات للوصول إليها.


وصفق الطاقم الأرضي لرواد الفضاء الذين أعلنوا واحدا تلو الآخر أنهم "يشعرون بالارتياح".


ويضم الطاقم الجديد رجلين هما تشاي تشيغانغ (55 عاما) أول صيني قام بعملية خروج إلى الفضاء في 2008 ويه غوانغفو (41 عاما) الذي يشارك للمرة الأولى في رحلة فضائية، ووانغ يابينغ (41 عاما) التي أصبحت أول صينية تقوم بعملية خروج إلى الفضاء في تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان تشيغانغ أول من خرج من المركبة، بعد حوالى 45 دقيقة من هبوطها.


وقال هذا الطيار المقاتل السابق الذي لوح للكاميرات مبتسما فيما كان طاقم الأرض يرفعه "أنا فخور ببلدنا البطل".
ومع تمضيته 183 يوما في الفضاء، حطم الطاقم الرقم القياسي الوطني السابق لأطول إقامة في الفضاء والذي كان 92 يوما وسجّل عام 2021 خلال المهمة المأهولة السابقة "شنتشو-12".


وقال جوناثان مكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد-سميثسونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة "هدف شنتشو-13 لم يكن في حد ذاته تسجيل رقم قياسي بل تطوير القدرات اللازمة من أجل إقامة دائمة في المحطة"، وهو الهدف النهائي للصين.


وهذه المهمة هي الخامسة من أصل 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة مقررة لبناء محطة الفضاء الصينية التي من المفترض أن تكتمل بحلول نهاية 2022.
ومحطة "تيانغونغ" (القصر السماوي) ستكون مماثلة في الحجم لمحطة مير السوفياتية السابقة (1986-2001). وحدد عمرها بعشر سنوات على الأقل.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع صادرات الغاز الروسي لأوروبا

موسكو -  (أ ف ب) -أفادت أرقام رسمية أن صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تراجعت في الأشهر الخمسة الأخيرة، كما سجلت أسعار عقود النفط الروسي انخفاضا ملحوظا.


ويهدف الاتحاد الأوروبي هذا العام لخفض اعتماده على الغاز الروسي بنحو الثلثين في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، بينما تعارض ألمانيا الدعوات إلى مقاطعة شاملة.


وقالت شركة "غازبروم" الروسية الجمعة إن حجم الصادرات إلى أوروبا وتركيا تراجعت بنسبة 26,4 بالمائة بين 1 تشرين الثاني/نوفمبر و15 نيسان/أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.


وأضافت شركة الطاقة العملاقة أن تخزين الغاز في أوروبا كان عند أدنى مستوياته منذ سنوات عدة.


وفي الوقت نفسه، اتسعت الفجوة بين سعر خام الأورال الروسي وخام برنت بحر الشمال الذي يعد المعيار الدولي الأساسي لسوق النفط في العالم.


وبلغ متوسط سعر خام الأورال 79,81 دولارا للبرميل بين 15 آذار/مارس و14 نيسان/أبريل مقارنة ب108,50 دولارا لبرنت، وفقا لأرقام وزارة المالية الروسية.
وبحسب وكالة إنترفاكس للأنباء فإن الفارق التقليدي في السعر بين خام الأورال وبرنت كان نحو دولار واحد أو دولارين، لكنه ارتفع بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.
ورغم أن النفط الروسي لا يخضع لأي عقوبات غربية، إلا أن الإجراءات العقابية ضد روسيا جعلت الشركات تتردد في شرائه.
ولا يزال النفط الخام مصدرا رئيسيا لإيرادات روسيا التي تعتمد في ميزانيتها الفدرالية على متوسط سعر بقيمة 40 دولارا لبرميل الأورال.
وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه في عام 2021 دفع التكتل لروسيا 80 مليار دولار (74 مليار يورو) مقابل النفط و 20 مليار دولار مقابل الغاز، أي ما يعادل في المتوسط 250 مليون يورو يوميا.
وقال مسؤولون أوروبيون لوكالة فرانس برس الجمعة إن الاتحاد الأوروبي يعمل الآن على توسيع نطاق العقوبات المفروضة على روسيا لتشمل حظرا على النفط والغاز، لكن مثل هذه الإجراءات ستستغرق "عدة أشهر".
وكتب نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مقال نشر الجمعة في مجلة "إينرجي بوليسي" الروسية أنه "من غير المرجح أن يكون ممكنا استبدال النفط والغاز الروسيين بالكامل في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة".

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات جراء مواجهات متفرقة ببيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج– اندلعت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية مواجهات عنيفة في أكثر من موقع بمحافظة بيت لحم احتجاجًا على ما جرى بالمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وتضامنًا مع جنين ومخيمها، أسفرت عن وقوع إصابات عديدة في صفوف المواطنين.

في مدينة بيت لحم، اندلعت المواجهات في محيط قبة راحيل شمالًا، حيث قام عشرات الشبان بإشعال إطارات السيارات في الشارع الرئيس القدس- الخليل وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة والحارقات تجاه الجنود، الذين ردوا بإطلاق العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي، وقد نقل إلى المستشفى ووصفت حالته بالمستوطة، كما أصيب آخرون بحالات إغماء وغثيان جراء الغاز المدمع.

وقد اقتحم الجنود المدينة بعد أن فتحوا بوابة الجدار العنصري.


مواجهات في الخضر

كما اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وذلك عقب اقتحامها البلدة القديمة، وتركزت المواجهات في دوار "التل" حيث قام الشبان بوضع المتاريس الحجرية في الشوارع وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة تجاه القوات، التي ردت بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.


وقال الناشط أحمد صلاح لمراسل "القدس" إن قنابل الغاز غمرت منازل المواطنين، ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بالاختناق، كما أصيب شاب بالرصاص في الفخذ جرى نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

مواجهات في حوسان

وفي السياق، شهدت بلدة حوسان غربًا مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تركزت في مدخل البلدة الرئيس ومحيط"المطينة" حيث يتمركز جنود الاحتلال، وقام مئات الشبان برشق حجارة وزجاجات فارغة وحارقات تجاه القوات، وردت بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكانت البلدة قد شهدت على مدار الأيام الماضية مواجهات عنيفة بشكل يومي في أعقاب إعدام المواطنة غادة سباتين برصاص الجيش وبعدها بيومين استشهاد الفتى قصي حمامرة.

مواجهات شرق بيت لحم

كما اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة "جرن الحمص" بجوار جدار الفصل العنصري ببلدة دار صلاح شرق بيت ساحور، وقام الجنود بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، التي سقطت في محيط العديد من المنازل.

إصابة في مخيم عايدة

وأصيب شاب من مخيم عايدة شمال مدينة بيت لحم بالرصاص الحي في الساق جراء مواجهات اندلعت بجوار جدار الفصل العنصري، وقام الجنود باقتحام المخيم وإطلاق قنابل الغاز تجاه المواطنين ومنازلهم

حارقة تجاه سياج مستوطنة

قالت مصادر محلية إن زجاجات حارقة ألقيت تجاه سياج مستوطنة "بيتار عليت" قرب بلدة نحالين غرب بيت لحم، ما أدى إلى اندلاع حريق في المكان قامت سيارات الإطفاء بإخماده مع تواجد مكثف لجيش الاحتلال.

اقتصاد

السّبت 16 أبريل 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

ألمانيا تخصص 3 مليارات يورو في سعيها لوقف الاعتماد على الغاز الروسي

برلين -  (أ ف ب) -خصصت ألمانيا نحو ثلاثة مليارات يورو (3,2 مليارات دولار) لتأمين محطات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وفق ما أعلنت وزارة المالية الجمعة، في وقت تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا لتخفيف اعتمادها على الغاز الروسي.


وقال وزير المال كريستيان لندنر على تويتر "يجب خفض الاعتماد على واردات الطاقة الروسية بشكل سريع ومستدام".


وأضاف أن "محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة تساهم بشكل مهم في ذلك، وبالتالي علينا تخصيص تمويل لها".


وأفادت وزارة المالية فرانس برس أنه تم تخصيص مبلغ قدره 2,94 مليار يورو لاستئجار حاملات الغاز الطبيعي المسال العملاقة هذه.


وتعوّل أوروبا، وخصوصا ألمانيا، على الغاز الطبيعي المسال لخفض اعتمادها على الواردات الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا.


وتصدّر نحو 20 دولة على رأسها أستراليا وقطر والولايات المتحدة هذا الغاز المسال الذي يتم نقله بحرا.


وبمجرد أن يتم نقل الغاز الطبيعي المسال، يعاد تحويله إلى غاز ويوزع كغاز طبيعي.


وتسمح المحطات العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تحميله على متن ناقلة إلى غاز وضخه في شبكة الأنابيب.


وأعلنت الدول الأوروبية الأسبوع الماضي تكثيف جهودها لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.


وتعد روسيا منتجا رئيسيا للوقود الأحفوري وساهمت في حوالى 45 في المئة من واردات الغاز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي، لكن التكتل يواجه ضغوطا لفرض عقوبات على واردات النفط والغاز الروسية.


وبالمعدل، استوردت ألمانيا في السنوات الأخيرة 55 في المئة من الغاز الذي تحتاجه من روسيا عبر خطوط أنابيب بحرية.


وانخفضت هذه النسبة إلى 40 في المئة بحلول الفصل الأول من العام 2022، لصالح زيادة الواردات من هولندا والنروج إضافة إلى الغاز الطبيعي المسال، وفق وزارة الاقتصاد.


لكن بخلاف عدد من الدول الأوروبية، لا تملك ألمانيا محطة برّية لمعالجة الغاز المسال المستورد.
وتعتمد حاليا على محطات في دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ما يحد من قدرتها على الاستيراد.
وأفادت تقارير إعلامية ألمانية بأن الحكومة تدرس، بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص، إمكانية استئجار ثلاث أو أربع سفن تتمركز في موانئ بحر الشمال أو البلطيق لهذا الغرض.
ويمكن بدء تشغيل بعض هذه المنشآت بحلول الشتاء المقبل.
وتشير الحكومة إلى أن الواقع يفرض عليها بأن لا تتخلى عن الغاز الروسي قبل منتصف العام 2024.

منوعات

السّبت 16 أبريل 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

أول ظهور لهاري وميغان في أوروبا منذ عامين

لندن  -  (د ب أ) - سجل دوق ودوقة ساسكس أول ظهور لهما معا في أوروبا منذ تنحيهما عن مهامهما الملكية في المملكة المتحدة قبل أكثر من عامين.


وقالت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" إن الزوجين  وصلا إلى دورة ألعاب إنفيكتوس في لاهاي بهولندا اليوم الجمعة، بعد توقفهما في المملكة المتحدة لزيارة الملكة وأمير ويلز.


وبعد سفرهما جوا من منزلهما بالولايات المتحدة، زار الزوجان الملكة إليزابيث ثم التقيا بأمير ويلز في وندسور أمس الخميس .
وجاءت رحلة هاري وميجان إلى المملكة المتحدة بعد غياب الزوجين عن حفل تأبين دوق إدنبرة في لندن الشهر الماضي.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي : مقتل 3000 جندي أوكراني في الحرب الروسية

واشنطن  -  (د ب أ)- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المسؤولين الأوكرانيين يعتقدون أن ما يترواح بين 2500 و3000 جندي أوكراني قتلوا حتى الآن في الحرب الروسية على أوكرانيا.


ووفقا لمقاطع من مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية تم بثها أمس الجمعة، أشار زيلينسكي إلى إصابة نحو 10 آلاف جندي أوكراني، وأوضح أنه "من الصعب تحديد عدد من سينجو ويظل على قيد الحياة".


وقارن زيلينسكي هذه الحصيلة بتقديرات أوكرانية تفيد بمقتل ما بين19 ألف إلى 20 ألف جندي روسي.


وتفيد تقديرات غربية بمقتل عدة آلاف من الجنود الروس. لكن موسكو أشارت في الآونة الأخيرة إلى مقتل نحو 1350 جنديا في صفوفها.


في غضون ذلك، نجح أكثر من 2800 مدني في الفرار من أكثر المدن تعرضا للعدوان في شرق أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت مصادر أوكرانية أمس الجمعة.


ووصل نحو 2500 لاجئ إلى مدينة زابوريزهزهيا الجنوبية أمس الجمعة، ومن بينهم 363 من مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة، حسبما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تطبيق تلجرام.


وفي وقت سابق ذكر مكتب المدعي العام في خاركيف أوبلاست أن سبعة مدنيين قتلوا على أيدي جنود روس، بينما كانوا يحاولون استخدام ممر آمن للفرار من قرية "بوروفا" بالحافلة، وتردد أن 27 شخصا آخرين أصيبوا في الهجوم.


كما زعمت الحكومة الأوكرانية أن روسيا استخدمت قاذفات القنابل الأسرع من الصوت "سوبرسونيك" من طراز تي يو 22- إم 3 في الصراع، واستخدمتها لقصف مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة إلى حد كبير ، حيث لا يزال القتال مستمرا ، رغم الادعاءات الروسية بأنها تسيطر عليها تماما، وذلك حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أوليكسندر موتوزيانيك.


ولم يسمح لأي قوافل مساعدات بدخول مدينة ماريوبول منذ أن كانت محاصرة من قبل القوات الروسية قبل أسبوعين حسبما قال ديفيد بيزلي رئيس برنامج الأغذية العالمي أمس الجمعة بعد زيارة لأوكرانيا. وأضاف أنه يعتقد أن نحو 100 ألف شخص ما زالوا في المدينة لكن آخر إمدادات الغذاء والماء ستنفد قريبا.
وفي أماكن أخرى من أوكرانيا، واصلت القوات الروسية قصف بلدتي بوباسنا وروبيجني في منطقة لوهانسك شرق أوكرانيا، بحسب الجيش الأوكراني.
وقتل عشرة أشخاص على الأقل في القصف بمدينة خاركيف في شرق أوكرانيا، طبقا لما ذكره مكتب المدعي العام الإقليمي على موقع "فيسبوك" أمس الجمعة. وتردد أن 35 شخصا على الأقل أصيبوا.
وذكرت مصادر أوكرانية أن مدينة "سيفيرودونتسك" بمنطقة "لوهانسك" تضررت بشدة بسبب الهجمات الروسية.
وتتوقع كييف التي تعزز أعداد قواتها في المنطقة هجوما روسيا أوسع نطاقا في شرق أوكرانيا في الأيام المقبلة بعد أن حول الكرملين تركيزه من العاصمة ومناطق في الشمال.
وتم نشر بعض القوات الروسية، التي كانت منتشرة سابقا بالقرب من مدينة "تشيرنيهيف" شمالي أوكرانيا، الآن حول مدينة "سيفيرودونتسك" الرئيسية بالقرب من بلدة "روبيجني"، حسب تقرير الجيش الأوكراني.
وإذا تأكد ذلك، ستكون تلك أول وحدة، يتم سحبها وإعادة نشرها في شرق أوكرانيا من القتال في شمال شرق أوكرانيا، طبقا لما ذكره معهد "دراسة الحرب" ومقره أمريكا.
وأفاد البيان بأن العديد من المباني السكنية في الضواحي الشرقية تضررت أو تعرضت للتدمير.
ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.


في غضون ذلك، تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تحد ضخم لتطهير المناطق التي انسحبت منها القوات الروسية أو تم طردها منها.
وقال زيلينسكي في رسالة الفيديو التي يوجهها يوميا في وقت متأخر من أمس الجمعة إن السلطات الأوكرانية تواصل العمل لإعادة الحياة إلى طبيعتها في تلك الأماكن، مشيرا إلى أن حجم العمل "هائل حقا".


وأضاف أنه يتم تطهير الألغام وإعادة الكهرباء والمياه والغاز.
وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن الشرطة ومكاتب البريد والسلطات المحلية بدأت تستأنف عملها.


ويقاتل الانفصاليون المدعومون من روسيا بالفعل في دونيتسك ولوهانسك منذ عام 2014، ولكن موسكو تعززهم الآن. وقالت أوكرانيا إنها دمرت عدة دبابات روسية ومنظومة مدفعية في المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، غادر أكثر من 7ر4 مليون أوكراني البلاد منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير. وفر أكثر من سبعة ملايين شخص داخل أوكرانيا.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

في خاركيف الصواريخ تواصل قتل المدنيين

خاركيف -  (أ ف ب) -لفظ سيرغي أنفاسه الأخيرة على شرفته الصغيرة في الطابق الأول من مبنى في خاركيف التي تعد ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا واستهدفها قصف روسي.


وعبرالنوافذ المكسورة، لا يرى المارة سوى وجه والدته ناديا ألكساندروفا، ممزقة بالألم. وعند قدميها ترقد جثة سيرغي وكأنه نائم، وبدأ الدم يجف على وجهه الشاحب.
كان يبلغ من العمر 38 عامًا وكان يدخن سيكارته عند النافذة عندما سقطت قذيفة على بعد أمتار قليلة.


ولاتزال بقايا شظية صاروخ مزروعة في الأرض أمام شقته، بين أزهار النرجس.


وقالت اليكساندروفا (68 عاما) لوكالة فرانس برس وهي تختنق حزنا "النافذة تحطمت ورأيته ملقى في بركة من الدماء".
واضافت "قلت له أننا يجب أن نغادر المكان فأجابني: لا، يجب أن نبقى".


وفي هذه الأثناء، وصل ثلاثة رجال لأخذ جثة سيرغي. قاموا بلفه في ملاءة ملونة تبللت بسرعة بدمه، ووضعوه على متن شاحنة.
ثم قاموا بتنظيف أيديهم باستخدام مطهر معقم برائحة الفواكه وأغلقوا أبواب السيارة.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انسحاب قواته من منطقة كييف وشمال أوكرانيا وذلك بهدف حشد قوات الجيش الروسي في شرق البلاد.
وتتعرض مدينة خاركيف في الشمال الشرقي لقصف عنيف وبشكل شبه يومي.


وتوجه فريق تابع لوكالة فرانس برس الجمعة إلى منطقة إندستريالنيتش، التي تعرضت لهجمات صاروخية، على بعد 22 كيلومترا فقط من الحدود الروسية.
وقتل عشرة أشخاص، بينهم رضيع يبلغ من العمر سبعة أشهر وأصيب 35 آخرون، بحسب السلطات المحلية. وكانت بقايا الصواريخ المحترقة لا تزال مرئية: صاروخان مغروسان في الأرض في مكان قريب جدا من مبنى سكني، وآخر سقط على مكب للنفايات ليس بعيدا.


كما شوهد ما يقرب من اثنتي عشرة حفرة بحجم كرة القدم في المنطقة التي تمكنت فرانس برس من الذهاب إليها خلال زيارة قصيرة. في ساحة وبالقرب من مقعد، تشير آثار الدماء إلى المأساة التي حصلت في هذا المكان.


وقال فولوديمير جيرنوف (54 عاما) إنه أنقذ امرأة مصابة، ثم تم الاعتناء بها من قبل خدمات الطوارئ. ولا يعرف ما إذا كانت قد نجت من إصاباتها.
واضاف "هذه الأيدي تنقذ الناس"، متذكراً كيف استخدم حزامه وقطعة من قميصه لوقف النزيف.
وكان يبدو على وجهه إنه لا زال يشعر بالصدمة. وقد تقدم ليصافح صحفي في وكالة فرانس برس قبل أن يسحبها، لقد لاحظ للتو أن يداه لاتزالان ملطختان بالدماء.


بعد الانفجارات، يقود رجل السيارة وهو يمسح الزجاج الأمامي التالف بخرقة قبل أن يصلح مصابيحه الأمامية المحطمة بقطعة من الشريط اللاصق.
وفي الجوار، هناك زلاجة في ملعب للأطفال لم تنج هي الأخرى من آثار القصف بينما يقوم السكان بالمقارنة بين قطع القذائف التي أصابت منازلهم.
في كل مكان، كسرت النوافذ.


وكان سيرغي بيلوف (40 عاما)، يدخن أيضا عندما تمكن من تفادي شظية أصابت نافذة الطابق العلوي.
ولم يحالف الحظ جاره واسمه سيرغي أيضا.
ويقول سيرغي إن أقبية المبنى ليست صلبة بدرجة كافية للاختباء فيها.
ويضيف بحسرة لا يمكن للسكان سوى "الصلاة حتى لا تسقط عليهم القنابل".

اقتصاد

السّبت 16 أبريل 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تستأنف بيع امتيازات النفط والغاز على الأراضي الفدرالية

نيويورك -  (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الأميركية التي تواجه ضغوطا لخفض أسعار الغاز  أنها ستستأنف بيع امتيازات استغلال المحروقات على الأراضي الفدرالية مع فرض شروط جديدة بما في ذلك زيادة في الرسوم للمرة الأولى منذ أكثر من مئة عام.


وبعيد توليه السلطة في كانون الثاني/يناير 2021 ، قرر الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وضع مكافحة تغير المناخ بين أولوياته، تعليق منح امتيازات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في الأراضي والمياه التابعة للحكومة في انتظار مراجعة هذه المسألة.


وقالت وزارة الداخلية الأميركية في بيان الجمعة إنها ستطرح في مزاد اعتبارا من الأسبوع المقبل نحو 173 قطعة أرض مساحتها في المجموع 144 ألف فدان في تسع ولايات بعد تعديلات عدة.


والمساحة المعروضة أقل بنسبة ثمانين في المئة من تلك التي طرحت في البداية. كما أن الوزارة ستزيد الرسوم المطلوبة التي لم تتغير منذ قرن على الأقل، من 12,5 في المئة إلى 18,75 في المئة من الأرباح.


وسيتعين على الشركات المهتمة أيضا احترام الشروط الجديدة، مثل التشاور مع القبائل الأميركية الأصلية أو الامتثال ل"أفضل الأساليب العلمية المتاحة" لتحليل انبعاثات غازات الدفيئة خصوصا.


ويأتي هذا الإجراء بينما يواجه الرئيس الأميركي تضخما قياسيا خصوصا في أسعار الوقود ما يؤثر على شعبيته.


واتخذ مبادرات عدة قبل أسابيع تهدف إلى خفض أسعار النفط الخام من بينها استخدام كميات من الاحتياطات النفطية للبلاد في نهاية آذار/مارس.
ولا يُتوقع أن يكون لاستئناف مبيعات الإيجار لاستغلال النفط والغاز على الأراضي الفدرالية تأثير فوري إذ إن العملية تستغرق العملية عادة سنوات.


وقرار التعليق الذي أصدره بايدن في حزيران/يونيو 2021، رفضه القضاء معتبرا أنه على الإدارة الحصول على موافقة الكونغرس.


وأطلقت الحكومة بعد أسابيع مزادا لامتيازات في البحر في خليج المكسيك ألغاه القضاء في كانون الثاني/يناير.


ووافقت وزارة الداخلية على آلاف التراخيص للنفط والغاز على الأراضي الفدرالية في 2021.

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقصى يستغيث.. فهل من مجيب؟

حديث القدس


اقتحام قوات الاحتلال فجر امس للمسجد الاقصى المبارك والاعتداء الغاشم على المصلين وعمليات التخريب في المسجد القبلي وتدنيس اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، لم يكن الاول ولن يكون الاخير لهذه القوات التي تنفذ قرارات القيادة السياسية والعسكرية والشرطية التي تقدم لها الدعم والحماية وتحرضها على قمع المصلين بكل الوسائل القمعية، الامر الذي ادى الى اصابة العشرات بجراح مختلفة عدا عن الاعتقالات التي طالت المئات من ابناء شعبنا في القدس والمصلين من كافة الارض الفلسطينية المحتلة رغم الحواجز والمنع الامني والاغلاق المفروض على الضفة الغربية، وكذلك اهلنا في الداخل الفلسطيني.
وما لم يتم الرد العملي وعلى ارض الواقع على انتهاكات وجرائم الاحتلال بحق المسجد المبارك الذي بارك الله حوله من قبل الكل العربي والاسلامي الى جانب ما يقوم به ابناء شعبنا وفي مقدمتهم المقدسيين في التصدي لهذه الانتهاكات ، فان الامور ستبقى على حالها ويقوم الاحتلال بمواصلة اقتحاماته واعتداءاته في محاولة منه لتقسيم المسجد الاقصى مكانيا بعد ان نجح في تقسيمه زمانيا عندما رأى بأن العالمين العربي والاسلامي يغطون في نوم عميق وكأن المسجد الاقصى لا يخصهم ولا يعنيهم بشيء.
ان ابناء شعبنا وفي مقدمتهم المقدسيين استطاعوا افشال العديد من مخططات الاحتلال كالبوابات الحديدية عند ابواب الحرم الشريف وكذلك كاميرات المراقبة وغيرها من المخططات، غير انهم وحدهم لا يمكنهم مواصلة التصدي لمخططات الاحتلال التي تهدف في نهاية المطاف الى هدم الاقصى - لا سمح الله - واقامة الهيكل المزعوم مكانه كما هو واضح من خلال الاقتحامات اليومية وكذلك محاولات المستوطنين والمنظمات اليهودية الاخرى التي تواصل مساعيها لفرض امر واقع داخل المسجد الاقصى المبارك.
ان ابناء شعبنا في القدس الشريف لديهم الارادة والايمان المطلق بالدفاع عن الاقصى والقسم الذي ادوه في مواصلة الدفاع عن الحرم الشريف من طغيان الاحتلال، ومع ذلك فهم بحاجة الى الدعم سواء من قبل الجانب الفلسطيني ممثلا بالقيادة وبقية الفصائل، وعلى كافة الاصعدة حتى يتم دحر الاحتلال ومنعه من مواصلة المس بالاقصى وتدنيسه.
فبيانات الشجب والاستنكار لم تعد تساوي شيئا بالنسبة للاحتلال الذي اعتاد عليها منذ زمن ، بل ان ما يردعه هو وحدة الصف الوطني ودعم اهلنا في القدس والداخل الفلسطيني ومن ثم تحرك العالمين العربي والاسلامي.
فالمس بالاقصى خاصة في الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، يجب ان يحرك الامتين العربية والاسلامية لأن بقائهما في حالة سبات سيجعل دولة الاحتلال تستمر في استهداف اقصانا واقصى الجميع وعندها لا ينفع الندم وسيدفع شعبنا وفي المقدمة المقدسيين الثمن الذي سيكون غاليا والتاريخ بالتالي لن يرحم المتقاعسين عربيا واسلاميا وعالميا، فهل من مجيب لاستغاثة الاقصى الذي يواجه اشرس هجمة احتلالية؟.

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

والقول كما قال أيمن في باب العامود، ولكن !

بقلم : جواد بولس

نشر النائب أيمن عودة يوم الأحد الماضي، شريط فيديو قصيرًا، بطول دقيقتين ونصف فقط، كان صوّره وهو يقف أمام أشهر وأكبر المداخل إلى مدينة القدس القديمة المحتلة، المعروف باسم "باب العامود".
ولم تتوقف حملة التحريض الإسرائيلية ضد النائب عودة، رئيس القائمة المشتركة، منذ لحظة نشر الفيديو حتى يومنا هذا، ولم يشارك فيها أبواق اليمين الصهيوني المنفلت ووسائل إعلامهم، وحسب، بل انضم إليهم أيضًا قادة الأحزاب الصهيونية وإلى جانبهم معظم وسائل الاعلام العبرية ومن يعملون فيها تحت صفة صحفيين؛ وهم من هذه المهنة براء.
لقد نشر النائب عودة شريطه المصوّر بعد أن التقى مع عدد من المواطنين الفلسطينيين المقدسيين الذين اشتكوا أمامه من اعتداءت بعض المواطنين العرب من حملة الجنسية الإسرائيلية المجنّدين في قوات أمن الاحتلال، على المصلّين المقدسيين وعلى غيرهم، وعلى المواطنين الذين يسكنون داخل البلدة القديمة.
كان بمقدور النائب عودة ألا يعير الشكوى أي اهتمام، وأن يقتدي "بحكمة" القادة الوسطيين أو بما يفعله باعة التنظير أو الوعّاظ الذرائعيين حين تكون نجاتهم الشخصية دومًا بترداد النصائح "الفارهة" أو الشعارات المجوّفة، وأهمها في هذا الزمن: شعار "حايد عن ظهري بسيطة"؛ لكنه، وهو الذي تربى في أحضان حزب وجبهة رفع قادتها، منذ بداية التكوين، شعار : "لا للاحتلال وموبقاته ولا للخدمة في قوّاته"، قرر أن يخاطب جميع هؤلاء الشباب وعائلاتهم، على قلة أعدادهم، ويقول لهم: "من العار أن يقبل أي شاب، أو أهل أي شاب، أن ينخرط ضمن ما تسمى قوات الأمن .. قوات الاحتلال التي تسيء لشعبنا وأهالينا ولمن يذهب للصلاة في المسجد الأقصى"، ثم أضاف مؤكدًا على أن "موقفنا التاريخي هو أن نكون مع شعبنا المظلوم من أجل إنهاء هذا الاحتلال المجرم، ومن أجل أن تقوم دولة فلسطين وتعلق أعلامها هنا على أسوار القدس وليحل السلام في أرض السلام"؛ ثم توجه لمن يحمل سلاح الاحتلال من هؤلاء الشباب وأهاب بهم قائلًا: "ارموا السلاح في وجوههم، وقولوا لهم: مكاننا ألا نكون جزءًا من الجريمة والإساءة لشعبنا .. مكاننا الطبيعي أن نكون مع الحق والعدل، وجزءًا أصيلًا من الشعب العربي الفلسطيني ..". لم يختلق النائب أيمن عودة مسألة معارضة الجبهة الديمقراطية للسلام، وقبلها الحزب الشيوعي، للاحتلال الاسرائيلي، ولا موقفهم التاريخي من قضية التجنيد لما يسمى قوات الأمن الاسرائيلية، على جميع مصنفاتها؛ وعلى الرغم من كونها مواقف مدرجة تحت ما يصح تسميته "بأمهات المواقف"، المجمع عليها وطنيًا، نجد أن بعض الجهات العربية المحلّية، مؤسسات وشخصيات، تجرأت على استهجان مواقفه، أو حتى على اتهامه باللجوء إليها من باب المزايدة السياسية والتهوّر غير المحسوب الذي سوف يغيظ ساسة اسرائيل ويؤلبهم علينا، نحن المواطنين العرب، لا سيما في هذه الأوقات المحمومة. معظم العرب الذين انتقدوا أو هاجموا النائب عودة كانوا مدفوعين بنوايا سيئة ومن أجل مآرب سياسية مفضوحة؛ ولكن قلة غيرهم فعلوا ذلك بسبب خلافاتهم السياسية معه واعتراضهم على طريقه في العمل السياسي واصراره على ايجاد الشركاء اليهود والصهاينة من أجل الوقوف معهم ضد الاحتلال وضد الفاشية على حد سواء. ولقد أصاب النائب أيمن عودة في عدم رده على جميع هؤلاء، فالمرحلة بحاجة إلى رص الصفوف لا الى تفريقها.
ولكن بعيدًا عن تلك المشاهد، علينا أن نعترف بأن تنامي هذه الظاهرة وتعدد الأصوات التي بدأت تدافع عن "حق" البعض بالتجند للجيش، أو بالانخراط في أذرع الأمن على تنوّعها، تشكّل برهانًا على مقادير التآكل القيمي الذي أصاب مجتمعاتنا وشواهد على انهيارات واضحة في منظومة الكوابح الوطنية والمحاذير الاجتماعية السياسية التي كانت قائمة منذ البدايات، والتي أدّى انهيارها إلى زعزعة "محرّمات" كثيرة، لم يجرؤ أحد في الماضي على أن "يغمز جنباتها" أو أن يتحدّاها كارادة لمجتمع كامل. ولكم في القصص الصغيرة عبرة.
كنت من أبناء الجيل الأول الذين ولدوا بعد النكبة في قرية كفرياسيف الجليلية؛ وما زلت أذكر كيف كان الالتحاق بقوات الأمن الإسرائيلية، على جميع فروعها، سواء كان ذلك انصياعًا لفرض التجنيد الاجباري أو الانضمام الطوعي لقوات الأمن، أو كمصدر رزق وعمل، محظورًا كحالة بديهية يحترمها أهل القرية جميعهم، كما في سائر القرى الشبيهة بقريتي. وعندما أقول جميع أهل القرية، أتذكر أن أحد أبنائها كان قد انخرط ليعمل سجّاناً في ما يسمى مصلحة السجون الاسرائيلية؛ وكان انضمامه في وقتها استثناءً خارجًا عن المألوف. ولأن ذلك المواطن كان يعرف تلك الحقيقة، حرص ألا يعود، بعد انتهاء ورديات عمله، إلى القرية بزيّه الرسمي، فكان ينزل من الباص قبل وصوله الى تخومها ليقوم بتغيير ملابس "العمل" ويدخلها بلباسه المدني كيلا يستفزّ مشاعر أبناء قريته عامة. هكذا كانت "الدنيا" عندما كانت هوّياتنا مثل جيناتنا أصيلة، طبعا وتطبّعًا، وكانت المحاظير والمحاذير هواءً تتنفسه الأجيال وتحيا بهديه.
لقد حصر النائب أيمن عودة كلامه في "قوات الأمن" بتعميم مقصود؛ ونوّه بدور تلك القوات في تكريس الاحتلال وقمع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، لا سيّما في القدس الشرقية، التي تواجه فائضًا من وجبات القمع والاضطهاد اليومي. ومن تابع تصريحات النائب عودة شعر بأنه كان واعيًا لتشعّبات مسألة الخدمة في قوات الأمن، داخل المجتمع العربي، وللتصدّعات التي ألمّت بها في العقود الأخيرة، خصوصًا اذا تحققنا من أعداد المواطنين العرب الذين انضموا خلال السنوات الأخيرة إلى الأجهزة الأمنية على فروعها: الجيش، الشرطة بكل أقسامها، حرس الحدود، مصلحة السجون ، النيابات العامة وغيرها من المواقع التي كانت بمثابة "مناطق محرّمة" يمنع الاقتراب منها والعمل فيها، مثل وزارة الخارجية وسلكها الديبلوماسي، وأجهزة القضاء على درجاتها.
فهل نحن ازاء انهيارات جدّيّة، أم أننا نشهد حالة مستمرة من الانصهار الطبيعي الذي يجب أن يحصل بين أي دولة ومواطنيها؟
لم يتطرق النائب أيمن عودة الى هذه القضية، فمن سيجيب على هذه الأسئلة؟
كنت في الماضي قد انتبهت ونبّهت مما تضمره سياسة الدولة التي بدأت تعتمد أنماطًا جديدة من مظاهر الاحتواء السياسي؛ وأشرت، حينها، إلى ما تولّده بيننا تلك السياسات من "المعاضل السياسية"، التي ما لم نواجهها فسيكون تأثيرها على مستقبل علاقتنا مع الدولة وعلى شروط حياتنا في قرانا ومدننا كارثيًا.
وذكّر إن تنفع الذكرى؛ فلقد تناولت هذه المسألة بعد أن اشتكت قيادات المجتمع العربي السياسية والمدنية، قبل سنوات عديدة، من ظلم اسرائيل وعدم استيعابها لمواطنيها العرب في الوظائف والشواغر التي تتحكم فيها مؤسسات الدولة، وطالبتها بضرورة تحقيق المساواة الفورية والتامة.
حينها قلت أنه لا يختلف اثنان حول عنصرية اسرائيل تجاه مواطنيها العرب؛ لكنني لم أفهم كنه المطالبة كما أعلنتها القيادات وقتها. فهل فعلًا نحن نريد مساواة كاملة في جميع ميادين العمل المتاحة في الدولة؟ أنريد، حقًا، مساواة وظيفية بكل وزارة ودائرة ومؤسسة عامة وحكومية ؟ وأضفت: هل نريد، مثلًا، خمس ما تتيحه "الكنيست" من وظائف في جميع مواقعها ؟ وهل يشمل ذلك حصّة كاملة في حرس الكنيست؟ أوهل يعتبر عمل المواطن العربي في وزارة الشرطة أمرًا مسموحًا ؟ وهل يجب أن نطالب بأن يكون قائد الشرطة العام أو نائبه مواطنًا عربيًا ؟ أم علينا أن نكتفي، مثلًا، بالمطالبة بتعيين قائد شرطة عربي للمنطقة الشمالية أو في النقب ؟ أو قائد شرطة عربي لمكافحة العنف والمخدرات ؟ هل تملك قياداتنا موقفًا ازاء هذه التساؤلات ؟ أم سيعتبر كل من يخدم في الشرطة خارجًا عن إجماع مجتمعه أو منحرفًا أو ربما خائنا ؟
وماذا عن آلاف المواطنين الذين يخدمون كسجانين وضباط كبار في مصلحة سجون الدولة؟
وتساءلت أيضًا، هل يسمح للمحامين العرب أن يوظّفوا لدى نيابات الدولة وأن يتدرجوا فيها حتى أعلى المناصب ؟ وهل من حقنا أن نطالب، كمواطنين مصرّين على نيل حقوقنا المدنية كاملة، بأن يكون النائب العام للواء الشمال أو غيره عربيًا ؟ وهل نريد حصصنا في جميع المرافق والشركات الحكومية مثل البنوك والموانيء والجمارك وسلطات الضرائب وغيرها وغيرها؟
لن استعيد كل ما كتبت في الماضي، فجميع تلك التساؤلات لم تنل أية عناية من أية جهة أو مؤسسة مدنية أو حزب أو حركة أو قيادة أو مثقف. ومضت السنون وما زالت مجتمعاتنا تعيش حالة من "الانتماءات السائلة" وتعاني من تشوّهات قيمية خطيرة وخلل جوهري في معالم الهوية التي أصبح يمثلها في حياتنا اليومية المواطن العربي "الشاطر" الجديد، الذي لم يعد يعنيه أن ينزل من الباص قبل دخوله القرية متحاشيًا خدش مشاعر أهلها، بل يتعمد أن يدخلها متبجحًا "كرامبو القبضاي" وبارودته ملقاة على كتفه.

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

هل إسرائيل بحاجة للفلسطينيين كعدو دائم لتبرير الإحتلال ؟؟

بقلم: البروفيسور ألون بن - مئير


إن معاملة إسرائيل القاسية للفلسطينيين تهدف إلى تعميق الاستياء الفلسطيني والتحريض على العنف ‏‏"الخاضع للسيطرة"، والذي يسمح بدوره للحكومات الإسرائيلية بتبرير استمرار الاحتلال لأسباب تتعلق ‏بالأمن القومي.، .. لقد حان الوقت لجميع الإسرائيليين أن يتخلصوا من فكرة أن الاحتلال مركزي لأمنهم القومي، في ‏حين أن العكس هو الصحيح في الواقع‎.
‎تصحيح الخطأ ‏
إن موجة الهجمات العنيفة في إسرائيل التي قتل خلالها فلسطينيون وعرب إسرائيليون "14" مدنياً في الأسبوعين ‏الماضيين، تشير بقوة إلى أن الوقت قد حان لإسرائيل لمواجهة الحقيقة المرّة حول الاحتلال البالغ من العمر "55 سنة" والاعتراف بجعله مركزيًا في أمن إسرائيل القومي هو مغالطة مقصودة. ‏
يستخدم رئيس الوزراء نفتالي بينيت، مثل سلفه نتنياهو، الهجمات الأخيرة لتبرير استمرار الاحتلال، في ‏حين أن الاحتلال نفسه هو الذي حرض على هذه الهجمات. الحقيقة التي لا مفر منها هي أنه بعد أكثر من ‏خمسة عقود من الاحتلال القاسي، أصبح لدى الفلسطينيين - وخاصة الشباب- ما يكفي ولم يعودوا على ‏استعداد لقبول العبودية دون أمل في مستقبل أفضل.
الجزء الأكثر حزنًا هو أن إسرائيل تتغذى عمدًا على هذا ‏اليأس بالطريقة التي تعامل بها الفلسطينيين من خلال استخدام استراتيجية قمعية لضمان مستوى معين من ‏الاستياء والكراهية الفلسطينية، وإدامة مقاومتهم مع تحسين فن كيفية احتواء العنف ولكن دون أن ينتهي تماما‎.‎
‎مغالطة ربط الاحتلال بأمن إسرائيل القومي
‏السخافة هنا، هي أن أي شخص على دراية بمتطلبات الأمن القومي الإسرائيلية المشروعة سوف يعترف بأن ‏قيام دولة فلسطينية مستقلة تتعاون بشكل كامل مع إسرائيل في جميع المسائل الأمنية "والتي يجب أن تكون ‏شرطا مسبقا لا لبس فيه لأي اتفاق سلام"، ستعزز بشكل كبير أمن إسرائيل القومي بدلا من تعريضه للخطر. إن ‏قيام دولة فلسطينية في المستقبل، من شأنه أن يعزز بشكل كبير جهاز أمنها الداخلي وتعمل بشكل وثيق للغاية ‏مع إسرائيل لمنع المتطرفين من أي من الجانبين من ارتكاب أعمال عنف ضد الطرف الآخر.
يجب أن يشمل ‏تعاونهم تبادل المعلومات الاستخبارية ، والقيام بعمليات مشتركة لمنع الهجمات العنيفة من قبل الأفراد أو ‏الجماعات من أي من الجانبين ، ووضع قواعد الاشتباك لمنع الاشتباكات العرضية بين قوات الأمن الخاصة ‏بكل منهما. وهم يستدعون تجربة إسرائيل في غزة، التي أصبحت نقطة انطلاق لهجمات "حماس"، متناسين أن ‏إسرائيل انسحبت من غزة ليلاً دون ترتيب أمني مع السلطة الفلسطينية، الأمر الذي أدى إلى سيطرة "حماس".
‏إن وجود جهاز أمني كما هو موصوف أعلاه، سيجعل الحجج الإسرائيلية القائمة على الانسحاب من غزة جوفاء ‏ومضللة في أحسن الأحوال‎.‎
تطبيع الإحتلال ‏
ما هو مقلق إلى حدّ بعيد هو أن ثلاثة أجيال من الإسرائيليين والفلسطينيين (80٪ من الإسرائيليين و 92٪ من ‏الفلسطينيين) قد ولدوا منذ بدء الاحتلال في نهاية حرب عام 1967. رئيس الوزراء بينيت (الذي ولد عام ‏‏1972 بعد خمس سنوات من بدء الاحتلال) وملايين الإسرائيليين الآخرين نشأوا أثناء الاحتلال واعتبروا ‏الضفة الغربية ، أو "يهودا والسامرة" كما تسمي الحكومة الإسرائيلية الأراضي المحتلة، أرضًا طبيعية امتدادا ً ‏لإسرائيل ما قبل الحرب. المحزن أنه بدلاً من تطوير علاقة أوثق على مر السنين بين اليهود الإسرائيليين ‏والفلسطينيين والتعاطف مع مخاوف وتطلعات كل منهما، استخدمت إسرائيل عن عمد إجراءات قمعية لم تؤد ‏إلا إلى توسيع الهوة بينهما وزادت من كراهية وانعدام الثقة المتبادلة .‎
‎نمت ثلاثة أجيال من الإسرائيليين على الاعتقاد بأن الفلسطينيين عنيفون بشكل لا يمكن إصلاحه ولديهم ‏شعور عميق بالكراهية تجاه كل يهودي إسرائيلي. يتزايد عدد هؤلاء الإسرائيليين باطراد (ربما يتجاوز عددهم ‏الآن 50٪ من السكان) ويتجهون إلى اليمين ؛ إنهم يدعمون المستوطنين ، وقد جُعلوا يصدّقون الرواية العامة ‏اللاذعة التي أطلقها قادة اليمين بأن الفلسطينيين يمثلون تهديدًا وشيكًا، وبالتالي تبنوا النغمة المشتركة التي ‏مفادها أن "الفلسطينيين عازمون على تدميرنا". من المؤكد أن إسرائيل ، وخاصة خلال فترة رئاسة نتنياهو ‏كرئيس للوزراء من 2009 إلى 2021 ، سعت إلى إبقاء الفلسطينيين كعدو دائم لخدمة هدفه طويل الأمد ‏المتمثل في ضم جزء كبير من الضفة الغربية إن لم يكن كلها‎.‎
ومن ثم، فإن الاستراتيجية الإسرائيلية هي الحفاظ على الاحتلال مع الاستمرار في اليقظة وعدم المساومة أو ‏التنازل وجعل حياة الفلسطينيين صعبة قدر الإمكان، على أمل أن يترك الكثيرون مجتمعاتهم في نهاية المطاف ‏ويفسحون مجالا ً أكبر للمستوطنين. ومن المأساة القول بأن معاملة إسرائيل للفلسطينيين تتعارض مع حقيقة ‏أن الفلسطينيين موجودون هناك ليبقوا، وهو ما لا يمكن لإسرائيل ببساطة أن تحققه بالتمنّي‎.‎
إسرائيل بحاجة إلى عدو دائم ‏
على الجانب الآخر من هذا الانقسام البائس، نشأ ثلاثة أجيال من الفلسطينيين ولديهم عقلية لا تقل خطورة عن ‏الإسرائيليين. لقد تم تلقينهم بنفس الطريقة من قبل قادتهم أن الإسرائيليين هم عدو شرير ووحشي مصمم على ‏كسر إرادتهم وإخضاعهم لمحنة رهيبة تتمثل في احتلال غير محدود. والمعاملة الإسرائيلية للفلسطينيين لم ‏تعزّز سوى هذه الرواية الفلسطينية.
يعاني الفلسطينيون تحت الاحتلال يومًا بعد يوم من وحشية الجيش ‏الإسرائيلي - الإخلاء القسري والغارات الليلية وعمليات القتل شبه اليومية (في عام 2021 قتل أكثر من 300 ‏فلسطيني) والسجن وهدم المنازل التي بنيت بدون تصاريح (وهذه من الصعب جدا ً الحصول عليها)، والقيود ‏الشديدة على السفر والحركة. وللتأكيد، أنه لكي تحافظ إسرائيل على الاحتلال، غالبًا ما تلجأ إلى الانتهاكات ‏الجسيمة لحقوق الإنسان لدرجة أن إلصاق "دولة الفصل العنصري" بإسرائيل أصبح أمرًا شائعًا بشكل متزايد‎.‎
ومصير الفلسطينيين في غزة أسوأ من ذلك ، حيث تستمر إسرائيل في فرض حصار بري وجوي وبحري ‏على القطاع بأكمله ، وهو ما تبرره على أساس أن "حماس" تشكل تهديدًا وجوديًا لإسرائيل. أضف إلى ذلك ، فقد ‏اعتاد الإسرائيليون على المستوى المنخفض للعنف مع "حماس" وعندما يتدهور الوضع ، تعود القوات ‏الإسرائيلية إلى غزة "لجز العشب"، كما فعلت أربع مرات في الماضي – وتدفع "ثمنا" مقبولا في الدم ‏تمتصه اسرائيل برباطة جأش. لقد رفضت إسرائيل على مر السنين دعوة "حماس" إلى وقف إطلاق نار طويل ‏الأمد ، من 15-20 سنة والذي كان سيقام في ظل إطار رقابة صارمة. كان من شأن ذلك أن يسمح ل"حماس" ‏بالتركيز على إعادة بناء البنية التحتية والمؤسسات وتطوير مصلحة راسخة في الحفاظ على وقف إطلاق النار، ‏بدلاً من السعي المستمر للحصول على أسلحة أكثر تطوراً وإعداد قواتها للحرب القادمة‎.‎
‎هذا ما يوجز استراتيجية إسرائيل تجاه الفلسطينيين:إسرائيل بحاجة إلى عدو دائم لدعم احتلالها ، وهو ما يفسر ‏عدم اهتمامها بأي حوار سلام جاد إذا كان إنشاء دولة فلسطينية هو الهدف النهائي‎.‎
‎اعتناق عقلية مشوهة
‏الأمر المقلق للغاية هو أن الجمهور الإسرائيلي أصبح راضياً بشكل متزايد ، متقبلاً الحجة التي طرحها رئيس ‏الوزراء السابق نتنياهو بشكل خاص بأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لم يعد عقبة تمنع العديد من الدول العربية ‏من صنع السلام مع إسرائيل. يشير نتنياهو والآن بينيت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل وأربع دول عربية بموجب ‏اتفاقيات إبراهيم (الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان) كدليل لدعم حجتهم. وهم ينسون بسهولة ‏أن الشرط المسبق لتطبيع العلاقات هو تحجيمها من ضم أي أرض فلسطينية وأن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها ‏القدس الشرقية هو شرط أساس لتحقيق سلام شامل بين إسرائيل والدول العربية‎.‎
و‎بالنسبة للأغلبية النسبية من الإسرائيليين الذين يتبنون هذه العقلية المشوهة - ربط الاحتلال بالأمن القومي - هو ‏أمر خطير بشكل ينذر بالسوء ، لأنه لا يترك مجالًا كبيرًا أو لا يترك مجالًا للمصالحة مع الأشخاص الذين يجب ‏أن يتعايشوا معهم بشكل أو بآخر. إنه من المحزن أن نرى أنّ استمرار العداء للفلسطينيين يجبر إسرائيل على ‏العيش مع البندقية. هذا لا يتعارض فقط مع رؤية مؤسسي إسرائيل ، ولكنه يتناقض تمامًا مع القيم اليهودية التي ‏حافظت على حياة اليهود على مر القرون. في هذه الأثناء، تتجاهل إسرائيل الفوائد والمزايا التي يمكن أن تجنيها ‏من السلام ، ولكن بشكل خاص وأبرزها الخلاص الأخلاقي الذي هو مركز لوجود إسرائيل‎.‎
مزايا السلام بعيدة المدى
‏سيعالج السلام مع الفلسطينيين مخاوف إسرائيل الأمنية الوطنية النهائية ، حيث ستندمج إسرائيل في الشرق ‏الأوسط الكبير وشمال إفريقيا ، وتشكل تحالفات أمنية ضد أي عدو مشترك ، وتخلق هلالًا من الحلفاء يمتد من ‏الخليج إلى البحر الأبيض المتوسط وهذا من شأنه أن يقوض بشدة طموحات إيران بالهيمنة‎.‎
سيفتح السلام مع الفلسطينيين الباب على مصراعيه أمام الغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية لتطبيع ‏العلاقات مع إسرائيل، الأمر الذي سيكون له فوائد اقتصادية بعيدة المدى ، وخاصة الفوائد الجيواستراتيجية ‏والأمنية‎.‎
السلام مع الفلسطينيين سيسحب البساط من تحت إيران، التي تستخدم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لتبرير ‏عدائها لإسرائيل. علاوة على ذلك، ستضطر طهران إلى إنهاء تهديداتها "الوجودية" ضد إسرائيل، لا سيما ‏إذا دخلت دول الخليج العربي في تحالف أمني مع إسرائيل، وهو ما تتم مناقشته. ‏
السلام مع الفلسطينيين سيجبر حزب الله ، و"حماس" والجهاد ‏الإسلامي ، على إعادة تقييم موقفهم تجاه إسرائيل، لأن السلام سيقوض بشدة أساس مقاومتهم.‏
‏السلام مع الفلسطينيين سيصلح الانقسام السياسي الذي يتسع بشكل خطير بين اليهود الإسرائيليين الذين ‏يسعون لإنهاء الاحتلال والذين لا يسعون إليه ، وكذلك بين عرب إسرائيل واليهود. سيساعد السلام على توليد ‏التماسك الاجتماعي، وهو أمر أساس لأمن إسرائيل واستقرارها الداخلي. ‏
سيؤدي السلام مع الفلسطينيين إلى تحسين العلاقات المشحونة بين إسرائيل والجالية اليهودية الأميركية بشكل ‏جذري، وهي التي تدعم بأغلبية ساحقة إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين. ‏
من شأن السلام مع الفلسطينيين أن يخفف إلى حد ما من صعود معاداة السامية، التي ينسبها عدد لا يحصى من ‏الناس في جميع أنحاء العالم إلى معاملة إسرائيل للفلسطينيين في الأراضي المحتلة. ‏
السلام مع الفلسطينيين لن يسمم عقول جيل آخر من الإسرائيليين الذين يعيشون تحت الوهم بأنهم لا يستطيعون ‏الازدهار والأمان إلا إذا بقوا مسيطرين على المناطق وأحبطوا تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولة.‏
‏إن السلام مع الفلسطينيين سيوفر لإسرائيل مئات الملايين الإضافية من الدولارات التي تخصصها للأمن في ‏الضفة الغربية ، والتي يمكن أن تستثمرها بدلاً من ذلك في ترميم عشرات الأحياء الإسرائيلية المنهكة، ‏وتحسين البنية التحتية والإسكان في العديد من المجتمعات الفقيرة اليائسة من أجل التوصل إلى مستوى معيشة ‏كريم وإنساني.‏
السلام مع الفلسطينيين سوف يسلط الضوء على إسرائيل في ضوء جديد لمجتمع الأمم. فبدلاً من إدانتها ‏وانتقادها بسبب الاحتلال ، ستُشيد بشجاعتها وثباتها وتصحيح الخطأ مع تعزيز أمنها القومي في نفس الوقت. ‏
وأخيرًا ، سيحرر السلام مع الفلسطينيين الإسرائيليين من العبء الأخلاقي الثقيل والمقيت للاحتلال ، الذي ‏ظلوا يتحملونه لأكثر من خمسة عقود. ‏
إنهاء الاحتلال لأسباب أخلاقية وعملية
‏ينبغي على حكومة بينيت، مهما كانت هشة، أن تتعامل مع موجة الهجمات الفلسطينية على أنها جرس إنذار ‏وتبدأ عملية تضميد الجراح مع الفلسطينيين. فبدلاً من اللجوء إلى المزيد من الإجراءات القمعية والقاسية في ‏الضفة الغربية، على الأرجح لمنع الهجمات المستقبلية، فإن مثل هذه الإجراءات الوحشية لن تؤدي إلا إلى ‏تحفيز المقاومة الفلسطينية وربما تؤدي إلى انتفاضة عنيفة واسعة النطاق. سيكون الآلاف من الشباب ‏الفلسطيني على استعداد للتضحية بأنفسهم بدلاً من العيش في حالة من البؤس واليأس، دون أي أمل في أن ‏يكونوا أحرارًا ويحققون أحلامهم. إنها الآن مسألة وقت فقط متى سيثورون، ما لم تدرك إسرائيل أن الاحتلال ‏هو وصفة لكارثة وتعمل على إنهائه، لمصلحتها كما لمصلحة الفلسطينيين.‏
‏لا تحتاج إسرائيل إلى عدو دائم من أجل البقاء، ولم يعد بإمكانها تبرير الاحتلال على أساس مخاوف تتعلق ‏بالأمن القومي. كانت ولادة إسرائيل انتصارًا لما هو حق وأخلاقي على أسوأ الشرور. لقد كانت المسؤولية ‏الأخلاقية للمجتمع الدولي في أعقاب الهولوكوست هي التي أوصلت إسرائيل إلى الوجود. ولذا تعتمد قوة ‏إسرائيل وديمومة وثروة إسرائيل على هذا الأساس الأخلاقي، الذي هو جوهر وجودها وسيظل دائمًا كذلك. ‏
وفقط من خلال رفع تلك الشعلة الأخلاقية عالياً سعياً وراء ما هو حق وعادل، ستضمن إسرائيل استمرار ‏وجودها كدولة ديمقراطية، حرة ومستقلة ، تعيش في أمان وأمن ، ولا يستطيع أي عدو تحديها دون عقاب.‏

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

دنس الدين المالي .. كيف تم تطبيقه على جدة امي ؟

بقلم : حمدي فراج

بعيدا عن كل من يحاول زج الصراع الفلسطيني -الصهيوني على لائحة الصراع الديني او الطائفي ، أو ان ارهاصات هذه الهبة الشعبية الجديدة ، هي ارهاصات جامع او رمضان المبارك او عيد الفصح اليهودي ، فإن هذا الصراع انفجر قبل ما يزيد على مئة عام عند مذبح وعد بلفور المشؤوم ، وكان يجب على فصائل الثورة الفلسطينية المعاصرة، ان تحتفي بهذا اليوم بدلا من الاحتفالات المفرغة التي تحييها بمناسبة انطلاقاتها، حتى وصل الامر ببعضها انها خوت وخبت وما عادت تستطيع أكثر من تصدير بيان بالمناسبة "العظيمة" .
حتى المجتمع الدولي، لا ينظر الى صراعنا مع اسرائيل على انه صراع ديني ، كما لا ينظر الى حقيقة الصراع الروسي الاميركي على انه اوكراني . الحرب العالمية الثانية التي حاول هتلر ان يخرّجها على انها حرب دينية ، حين وضع على علم بلاده رمزا دينيا هو الصليب المعقوف ، لم تكن كذلك ، ما فعله صدام حسين حين وضع على علم العراق عبارة "الله أكبر" . الفتوحات الاسلامية لم تكن جميع اهدافها خالصة لوجه الله ولا لنشر الاسلام ، وقد نقل عن أحد حكام الاقاليم انه رفض اقبال الناس على الدين الجديد وآثر الإبقاء على دينهم مقابل دفع الجزية ، فالجزية هي التي تنفق على الجنود مرتباتهم وطعامهم ومسكنهم وسلاحهم . وهذا تقريبا ما فعله الفتح العثماني في وطننا العربي ، مع انه كان مفتوحا، لكن السلطان لم يتعامل معنا كما تعامل مع الشعب التركي، وكان يجبرنا على التجنيد ودفع الخراج والزكاة والاعشار، وقالت لي جدة أمي (عائشة) 1880- 1970 (تقريبا)، انها كانت تلتقط حبات القمح والشعير من روث الماشية ، ناهيك عن انها كانت محرومة من التعليم، وكذلك ابنتها "جدتي فاطمة" وحفيدتها "أمي آمنة" .
التطبيع العربي الاخير مع اسرائيل، تم مع دول تدين كلها بالاسلام ، لكن لم يفتهم ان يسبغوا عليه مسحة من دين، ولهذا اطلقوا عليه "ابراهام" لكي يتم خداع المسلمين من ان هذا الصراع إن كان له جذر ديني ، فهذا الجذر قد ذلل .
ومع ذلك، لا يخلو السلوك الصهيوني في التعامل مع مقدساتنا على نحو مشين و مخز، خاصة القدس والاقصى والمصلين، يقتحمونه بمئات الجنود المدججين، لينغصوا عليهم شعائرهم ، يحاصرونهم ويمطرونهم بقنابل الغاز والرصاص، فيصيبوا حتى ساعة كتابة المقال 90 مصليا ومصلية كي يسلّكوا الطريق امام الاحتفالات بعيدهم . باروخ غولدشتاين كان حاخاما وضابطا ، فتح نيران حقده ورشاشه على المصلين ركعا وسجدا في الحرم الابراهيمي، صحيح ان رابين استنكر فعلته بقوله : "شعرت بالخجل مرتين، مرة انه رجل دين يهودي ومرة انه ضابط في الجيش"،.. لكن هذا لم يمنع اقامة نصب تذكاري له في "كريات اربع" بالخليل، وتقسيم الحرم الابراهيمي. إن الهجوم على الاقصى في جمعة رمضان الثانية من شأنه إثارة مشاعر الاستفزاز والغضب لكل المسلمين وكل المؤمنين وكل الاحرار في العالم ، ولا يمنعني هذا من التوجه لليهود في كل العالم الذين أبوا على انفسهم دنس اسرائيل والصهيونية تهنئتهم بعيدهم .

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لا تتركوا جنين وحيدة!

بقلم: عطية الجبارين


تٌذّكرنا صحيفة "القدس" في هذه الأيام، لما تعرضت له الضفة الغربية من اجتياحات وهجمة عسكرية احتلالية شرسة وعلى وجه الخصوص مدينة جنين ومخيمها وذلك قبل عشرين عاما . تلك البقعة التي قُدرَ لها أن تكون رائدة المقاومة من أهل فلسطين ضد كل احتلال تطأ أقدام جنده ومستوطنيه أرض فلسطين . فقبل عشرين عاما اجتاحت قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها فدمرت وخربت وقتلت العشرات من خيرة شبابها في ظل صمت عربي وإسلامي رسمي مطبق . وها هو الاحتلال يعيد كرته في اقتحامات متتابعة ومتتالية لنفس البقعة فيقتل ويغتال ويخرب، وكالعادة يسود الصمت وكأن الذي يحصل ليس في بقعة على أرض فلسطين بل يحصل على كوكب آخر .
إن مواقف الصمت إزاء ما يحدث لأهل فلسطين عامة ولأهل جنين على وجه الخصوص، من قِبلِ أنظمة وحكام العالم العربي والإسلامي، هي صورة من صور حالات الخذلان تجاه دماء أهل جنين الزكية . فبالله عليكم كيف تجدون لكم قلوبا فتتركوا جنين ومخيمها لوحدهما أمام آلة عسكرية مجرمة وأنتم أشبعتونا جعجعة ؟!، بل الدناءة وصلت الى حد ممارسة التطبيع مع الاحتلال وهو يريق دماء أهل فلسطين صباح مساء ، وهو يعلم أن احسنكم موقفا لا يتعدى موقفه مناشدة المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومؤسسات الأمم المتحدة التي هي في الأصل مشرعنة وحامية لبطش قوات الاحتلال. أنه لعار عليكم ان تبقوا جنين وحيدة تصارع دولة مدججة بكل أنواع الأسلحة وأهلها قليلوا العدة والعتاد !!!.
لكن رغم الألم الذي يعتصر القلوب، إلا أن الذي يواسينا ويثلج صدورنا أن دماء أهل جنين ستبقى نورا تضيء طريق الحق ولعنة على كل المتآمرين والمتخاذلين. وأمام هذه الصور المتناقضة يتمنى المرء ويقول لعل وعسى تنتقل الحرارة والشرارة التي تسري في دماء أبناء فلسطين إلى أبناء أمتهم وأهل قوتهم فيتحركوا لإنقاذ جنين وسائر أرض فلسطين.
في ظل بقاء جرح فلسطين ينزف ويزداد كل يوم نزفا، تبقى الأرض المباركة وأهلها مسؤولية الأمة بمجموعها وجب عليها التحرك الفعلي والجاد لتخليصهما من براثن الاحتلال وغطرسته.

أقلام وأراء

السّبت 16 أبريل 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

درب الآلام

بقلم:ڤيدا مشعور-رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة

درب الآلام هو الطريق الذي سلكه السيد المسيح في حياته القصيرة بعد أن دخل القدس منتصراً مثل هذا اليوم, ثم عُذب وجُلد حاملاً صليبه طوال الطريق.
نحن لسنا بمنجمين ولكن يبدو أن العالم بأسره مبني على المعارك وعلى القتل والصلب وعلى السير في دروب الآلام وبناء أهرامات من رؤوس الناس. في الكثير من أنحاء العالم بقيت حياة الإنسان بعيدة عن السعادة وبالأخص في هذه البقعة المليئة بالأحزان والآلام بما فيها الدرب الذي سار عليه السيد المسيح...
في مثل هذا اليوم الذي أصبحنا نخشى فيه قيام الحكومة بعمليات عسكرية لا تجلب إلا الدمار للعرب واليهود على حدٍّ سواء.. هذه العمليات العسكرية التي يظنها بعض السياسيين خطة للتهرب من الأزمات الداخلية والحفاظ على بقاء الحكومة, كما اعتقد في الماضي بعض رؤساء حكومات إسرائيل, فإذا بهم مخطئون حيث كانت تسقط الحكومات بعد اتخاذ مثل هذه القرارات...
فالسلام لن يتحقق إلا بعد قيام دولتين, فلسطينية وإسرائيلية... وبعد أن تصبح الدولة "دولة جميع مواطنيها"...
اليوم وغداً لن يتحقق سلام دائم.. بل وتبقى الدماء من كلا الطرفين تسيل على التراب! ويبقى السلام حلماً بعيداً عن الواقع...

* * *

بدها شوية توضيح...

* صادرت بلاد أوروبية أعمال الروائي الروسي الكبير "دوستويڤسكي" المولود في موسكو, ومن أعماله الأخيرة "الشياطين" و"الأخوة كارامازوڤ" لاعتقادهم بوجود علاقة بينها وبين المشروع السياسي للرئيس پوتين.. ولاعتقادهم بأنها تحث على الثورات...

* زيلنسكي رئيس أوكرانيا يخاطب إسرائيل قائلاً: ماذا جرى لكم لتضعوا شروطاً للاجئين.. هذا مسموح وهذا لا, مع أنكم واجهتم يوماً ما مثل هذا الموقف!

* في هذا العام وفي ليلة الفصح سيكون عند رئيس الحكومة بينيت كرسي فارغ آخر عند قراءة أسطورة الفصح "أچداة پيسح" غير كرسي الياهو النبي (مار إلياس), كرسي عيديت سليمان بعد انسحابها من حزب "يمينا"...

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تحذر واشنطن من "عواقب" زيادة مساعدتها العسكرية لأوكرانيا

  • واشنطن- (أ ف ب)- ذكرت وسائل إعلام أميركية أن روسيا قدمت شكوى رسمية إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري تحذر الحكومة الأميركية من "عواقب غير متوقعة" بعد الزيادة الكبيرة في مساعدتها العسكرية لأوكرانيا.

  • وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن موسكو تحذر في هذه المذكرة الدبلوماسية، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من إرسال أسلحة "أكثر حساسية" إلى أوكرانيا، معتبرة أن هذه المعدات العسكرية "تؤجج" التوتر وقد تؤدي إلى "عواقب غير متوقعة".

  • وجاء تحذير موسكو بينما تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن تقديم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك مروحيات وناقلات جند مدرعة.

  • ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير قوله إن "ما يقوله لنا الروس بشكل غير علني هو بالضبط ما نقوله للعالم علنا، وهو إن المساعدة الضخمة التي نقدمها لشركائنا الأوكرانيين تثبت فعاليتها بشكل ملحوظ".

  • من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية على لسا ناطق باسمها: "لن نؤكد أي مراسلات دبلوماسية خاصة".

  • وأضاف أن "ما يمكننا تأكيده هو أننا إلى جانب الحلفاء والشركاء، نقدم لأوكرانيا مساعدات أمنية بمليارات الدولارات يستخدمها شركاؤنا الأوكرانيون لتؤثر بشكل غير عادي في الدفاع عن بلدهم ضد العدوان الروسي غير المبرر وأعمال العنف المروعة".

  • من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هذه المذكرة أُرسلت عبر القنوات الدبلوماسية العادية ولا تحمل توقيع مسؤول روسي كبير.

  • وأشارت شبكة "سي ان ان" من جهتها نقلاً عن مسؤول أميركي لم تكشف هويته، إلى أن هذه الشكوى الرسمية قد تعني أن موسكو تستعد لتبني موقف أكثر عدوانية ضد الولايات المتحدة والحلف الأطلسي.

  • ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء على تقديم مساعدة عسكرية ضخمة لأوكرانيا تشمل مدرعات ومدفعية ومروحيات، أي معدات أثقل من تلك التي قدمتها واشنطن لكييف من قبل.

  • وأعلن الرئيس الأميركي في اتصال هاتفي الأربعاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه أفرج عن دفعة جديدة من المساعدات بقيمة 800 مليون دولار، حسب بيان صحافي صادر عن البيت الأبيض.


وأضاف أن عمليات تسليم الأسلحة الأميركية الجديدة ستشمل بعض "المعدات الفعالة جدا التي قدمناها من قبل" إلى أوكرانيا وكذلك "قدرات الجديدة" بما في ذلك "أنظمة المدفعية" و"ناقلات جند مدرعة".

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

"فيس بوك" يحذف صفحة موقع "القسطل الإخباري" دون مقدمات

القدس- "القدس" دوت كوم- أعلن موقع "القسطل الإخباري" قيام "فيس بوك" بحذف صفحته من الموقع بسبب تغطيتها لأحداث القدس والأقصى.


وقال الموقع: "دون أن مقدمات أو بلاغات عليها.. فيسبوك يحذف بشكل مفاجئ صفحة "القسطل الإخباري" من موقعه لتغطيتها المكثفة لأحداث القدس والأقصى المبارك رغم التزامها الدقيق بمعاييره في النشر"


ودعا "القسطل" جميع متابعييه لمساندته "بالضغط على 'فيسبوك' للعودة عن قراره غير المبرر".


ونشر الموقع رابطا بديلا لمتابعته على "فيس بوك" باسم "القسطل مباشر"


https://www.facebook.com/AlQastalLive







اقتصاد

السّبت 16 أبريل 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار العملات اليوم السبت

رام الله- "القدس" دوت كوم- سجلت أسعار صرف العملات المتداولة في فلسطين ارتفاعًا مقابل الشيكل في ختام تعاملات أمس الجمعة، بعد أن سجلت انخفاضًا في اليوميين الماضيين.


ويوما السبت والأحد تتوقف البورصة العالمية عن التداول، على أن تعاود فتح أبوابها الإثنين.


وجاءت الأسعار على النحو الآتي:


الدولار: 3.22 شيكلاً


الدينار: 4.54 شيكلاً


اليورو: 3.47 شيكلاً 


المصدر: موقع الاقتصادي 


فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع على درجات الحرارة

رام الله- "القدس" دوت كوم- يكون الجو السبت، غائماً جزئياً حارا نسبيا إلى حار ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

هذه الليلة، يكون الجو غائماً جزئياً ومعتدلاً في مختلف المناطق، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: موناكو يواصل انتفاضته ويعزز حظوظه في بطاقة دوري الابطال

باريس (أ ف ب) -واصل موناكو انتفاضته وعزز حظوظه في المنافسة على بطاقة المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بفوزه الكبير على مضيفه رين الثالث 3-2 الجمعة في افتتاح المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة فرنسا في كرة القدم.

وبكر رين بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثالثة عبر لاعب الوسط فلافيان تايت بضربة راسية من مسافة قريبة بعد تمريرة من المالي هاماري تراوريه.

لكن فرحته لم تدم سوى تسع دقائق حيث ادرك المدافع البرازيلي فاندرسون التعادل بتسديدة قوية بيمناه اثر تمريرة من الدولي الروسي ألكسندر غولوفين (12).

ومنح وسام بن يدر التقدم لموناكو عندما استغل كرة رأسية للألماني كيفن فولاند بالقرب من منتصف الملعب، فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه على يمين الحارس (57)، رافعا رصيده الى 19 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف مهاجم باريس سان جرمان الدولي كيليان مبابي المتصدر.


ووجه موناكو الضربة القاضية لرين بتسجيله الهدف الثالث عندما قطع أوريليان تشواميني كرة للمدافع وورمد عمري فتوغل داخل المنطقة ومررها الى فاندرسون الذي حولها زاحفة أمام المرمى فتابعها الهولندي ميرون بوادو، بديل القائد بن يدر المصاب، داخل المرمى الخالي (77).

وحصل رين على ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فانبرى لها مارتان تيرييه بنجاح (90+3)، رافعاً رصيده الى 19 هدفاً في المركز الثاني مشاركة مع بن يدر.


وهو الفوز الرابع تواليا والخامس عشر لموناكو هذا الموسم، فصعد الى المركز الرابع مؤقتا برصيد 53 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف رين صاحب المركز الثالث المؤهل الى الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة، وبفارق نقطة واحدة امام ستراسبورغ الخامس ونقطتين امام نيس السادس.

ويحل ستراسبورغ ضيفا على تروا الاحد، فيما يلعب نيس مع ضيفه لوريان الأحد.

في المقابل، فرط رين في عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز الثاني تواليا والثامن عشر هذا الموسم والسابع في مبارياته الثماني الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة، واللحاق بمرسيليا صاحب المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال والذي يخوض موقعة "كلاسيكو" ساخنة الاحد ضد مضيفه باريس سان جرمان المتصدر.


وتجمد رصيد رين الذي مني بخسارته الأولى منذ سقوطه أمام مضيفه باريس سان جرمان صفر-1 في 11 شباط/فبراير الماضي، عند 56 نقطة في المركز الثالث.

وتستكمل المرحلة السبت بلقاءي سانت اتيان مع بريست، وليل مع لنس.

ويلعب الأحد أيضا نانت مع أنجيه، ومونبلييه مع رينس، ومتز مع كليرمون فيران، وتروا مع ستراسبورغ، وليون مع بوردو.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: تعادل سلبي مخيب بين ريال سوسييداد وريال بيتيس

 




Content


مدريد (أ ف ب) -سقط ريال سوسييداد وضيفه ريال بيتيس في فخ تعادل سلبي مخيب لكل من الفريقين الجمعة في افتتاح المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة إسبانيا لكرة القدم.
وكان ريال سوسييداد يمني النفس بفوزه الثالث تواليا والـ16 هذا الموسم والرابع في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة، وبالتالي اللحاق بأتلتيكو مدريد حامل اللقب الى المركز الرابع، لكنه سقط في فخ التعادل وبقي سادسا برصيد 55 نقطة.


من جهته، كان ريال بيتيس يطمح الى الفوز الثالث تواليا والـ18 هذا الموسم والرابع في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة، من أجل استعادة المركز الرابع ولو موقتا من اتلتيكو مدريد بفارق نقطتين، لكنه فشل واكتفة بنقطة واحدة ابقته في المركز الخامس بفارق الاهداف خلف رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني الذين يلعبون مع ضيفهم إسبانيول الأحد

.
وتستكمل المرحلة السبت بلقاءات إلتشي مع ريال مايوركا، وديبورتيفو ألافيس مع رايو فايكانو، وفالنسيا مع أوساسونا، وخيتافي مع فياريال.
ويلعب الأحد أيضا غرناطة مع ليفانتي، وأتلتيك بلباو مع سلتا فيغو، وإشبيلية مع ريال مدريد، على أن تختتم المرحلة الإثنين بلقاء برشلونة مع قادش.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ميلان يستفيق في الوقت المناسب للبقاء أمام إنتر





Content

 

روما (أ ف ب) -استفاق ميلان في الوقت المناسب بفوزه على ضيفه جنوى 2-صفر، ليبقى متصدراً أمام جاره اللدود إنتر حامل اللقب العائد بدوره من ملعب سبيتسيا بانتصاره الثالث توالياً بنتيجة 3-1 الجمعة في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي.
ومع دخول الموسم أمتاره الأخيرة، كان انتصار ميلان الجمعة هاماً للغاية ضمن مسعاه للفوز بلقب الدوري للمرة الأولى منذ 2011، لاسيما بعد اهداره أربع نقاط في المرحلتين الماضيتين في وقت حقق جاره إنتر الفوز خلالهما، ما أدخله بقوة في صلب الصراع على اللقب.
ويبدو "نيراتسوري" الأكثر جاهزية لمحاولة تجاوز خط النهاية في المركز الأول استناداً الى انتصاراته الثلاثة الأخيرة، بينها على يوفنتوس 1-صفر في معقل الأخير، فيما اكتفى جاره الأحمر والأسود بتعادلين على التوالي قبل الجمعة وسقط المنافس الجنوبي نابولي في المرحلة الماضية على أرضه أمام فيورنتينا (2-3).


وما يرجح كفة إنتر أنه وباستثناء استضافته لروما في المرحلة المقبلة، سيكون أمام مهمة سهلة، أقله على الورق، من الآن وحتى نهاية الموسم بما أنه سيلتقي بعدها بولونيا في مباراة مؤجلة في غاية الأهمية لحظوظه باللقب، أودينيزي، إمبولي، كالياري وسمبدوريا.
أما ميلان وبعد لقاء جنوى مساءً، سيحل ضيفاً على لاتسيو ثم يستضيف فيورنتينا المتألق مؤخراً، قبل مواجهة هيلاس فيرونا وبعده أتالانتا وأخيراً ساسوولو.


وعلى غرار إنتر، لن يكون نابولي أمام مباريات صعبة جداً باستثناء في هذه المرحلة الإثنين على أرضه أمام روما، إذ يلتقي بعدها إمبولي، ساسوولو، تورينو، جنوى وأخيراً سبيتيسا.
لكن إنتر يملك أفضلية على منافِسَيّه، وهي أنه خاض مباراة أقل منهما وفوزها بها في 27 الحالي على أرض بولونيا سيقربه أكثر فأكثر من الاحتفاظ باللقب الذي توج به في 2021 لأول مرة منذ 2010 حين أحرز الثلاثية التاريخية بقيادة مدرب روما الحالي البرتغالي جوزيه مورينيو.
على ملعب "سان سيرو"، ضرب ميلان باكراً بافتتاحه التسجيل منذ الدقيقة 11 بهدف للبرتغالي رافايل لياو بعد عرضية متقنة من الفرنسي بيار كالولو، ما أعطى الانطباع بأن فريق بيولي في طريقه لفوز كبير لكنه عجز بعدها عن تهديد مرمى الحارس سلفاتوري سيريغو بشكل حقيقي لما تبقى من الشوط الأول الذي كاد أن ينتهي بالتعادل لو كانت تسديدة التشيلي بابلو غالداميس أكثر دقة (1+45).
ولم يقدم "روسونيري" الكثير في الشوط الثاني باستثناء بعض المحاولات النادرة، أبرزها للياو من زاوية ضيقة تألق سيريغو في صدها (77).
لكن البديل البرازيلي جونيور ميسياس أراح أعصاب جماهير "سان سيرو" بضمانه النقاط الثلاث بهدف في الدقيقة 87 بعد تابع كرة سددها بنفسه وصدها في بادىء الأمر سيريغو إثر عرضية من البديل الآخر الكرواتي أنتي ريبيتش (87)

.
وبقي ميلان متصدراً بفارق نقطتين أمام إنتر الذي حقق على حساب سبيتسيا فوزه العشرين هذا الموسم، وذلك قبل المواجهة المرتقبة بين فريق المدرب سيموني إينزاغي والجار اللدود الثلاثاء في إياب الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس بعد تعادلهما ذهاباً صفر-صفر في مباراة محتسبة على أرض "روسونيري" الذي يتشارك الملعب ذاته مع جاره اللدود.
ورأى الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي مهد الطريق أمام إنتر بهدف رائع في الشوط الأول، أن "هذا الفوز كان مهماً للغاية، يجب المواصلة على هذا المنوال"

.
وأضاف لقناة "دازون" للبث التدفقي "نحن أقوياء. تبقى أمامنا ست مباريات ويجب الفوز بها جميعاً، هذا كل ما في الأمر".
وبعد بداية صعبة حيث واجه ندية من مضيفه وصعوبة في اختراق الدفاع ما دفعه للاعتماد على التسديدات البعيدة لاسيما عبر التركي هاكان جالهان أوغلو، نجح إنتر في افتتاح التسجيل أمام الفريق الذي يدربه لاعبه السابق تياغو موتا وبطريقة رائعة عبر بروزوفيتش الذي وصلته الكرة برأسية دانيلو دامبروزيو، فأطلقها صاروخية "على الطاير" بيمناه من مشارف المنطقة تقريباً الى الزاوية اليمنى العليا (31).
وكان هدف الكرواتي الفاصل بين الفريقين حتى صافرة نهاية الشوط الأول، عاد إنتر ليواجه صعوبة في الوصول الى مرمى الحارس إيفان بروفيديل مع تهديد جدي أيضاً لحارسه السلوفيني سمير هاندانوفيتش.
لكن البديل الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس أراح أعصاب مدربه سيميوني وجماهير "نيراتسوري" حين أضاف الثاني في الدقيقة 73 إثر عرضية من الكرواتي إيفان بيريشيتش، رافعاً رصيده الى 16 نقطة في الدوري هذا الموسم

.
وعاد سبيتسيا الى الأجواء بفضل هدف رائع لجوليو مادجوري الذي أطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى العليا لمرمى هاندانوفيتش (88)، لكن البديل الآخر التشيلي أليكسيس سانشيس أكد الهزيمة الثامنة عشرة هذا الموسم لأصحاب الأرض بهدف ثالث لإنتر بعد تمريرة من لاوتارو وخطأ من المدافع اليوناني ديميتريس نيكولاو (3+90).
وتجمد رصيد أصحاب الأرض عند 33 نقطة في المركز الخامس عشر لكنهم بعيدين جداً عن منطقة الخطر كونهم يتقدمون بفارق 11 نقطة عن فينيتسيا الثامن عشر.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بايرن ميونيخ لتضميد جراحه الأوروبية بلقب عاشر محلي


برلين (أ ف ب) -لا يبدو أن شيئاً أو حتى الفوز بلقب عاشر توالياً في الدوري الالماني لكرة القدم، يمكن أن يبلسم جراح المتصدر بايرن ميونيخ بعد خروجه القاسي أمام فياريال الاسباني في ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.
تكمن المشكلة بالنسبة لعملاق بافاريا الذي يحلّ الأحد ضيفاً على أرمينيا بيليفيلد المهدد بالهبوط ضمن منافسات المرحلة الثلاثين، في أن هيمنته على "بوندسليغا" لم تعد مهمة كثيراً لجماهيره وإدارته.


يتجه بايرن هذا الموسم لإحراز لقبه العاشر توالياً من دون أن يعاني كثيراً إذ يتصدر مع 69 نقطة ويبتعد بفارق 9 نقاط عن مطارده المباشر بوروسيا دورتموند قبل خمس مراحل من النهاية، ما يعني أنه، وفي حال تتويجه، سيحرز لقبه الـ 31 من أصل 59 نسخة وذلك منذ اعتماد النظام الجديد للدوري في عام 1963، فيما فاز ثاني أفضل نادٍ في "بوندسليغا" بخمسة ألقاب فقط.
وتشكّل المسابقة القارية الأم السّاحة الأبرز لأحلام بايرن الذي تلقى صفعة قوية في ربع النهائي بخسارته 1-2 في إجمالي المباراتين أمام فريق "الغواصات الصفراء" الذي يحتل المركز السابع في الدوري الإسباني.


خرج بايرن في الموسم الماضي أمام باريس سان جرمان الفرنسي وهدافه كيليان مبابي من ربع النهائي بخسارته ذهاباً على أرضه 2-3، برغم فوزه 1-صفر إياباً في ظل اعتماد أفضلية الهدف خارج الديار.
غادر هانزي فليك الذي قاد بايرن للفوز باللقب القاري عام 2020 لتولي إدارة الـ"مانشافت" وحلّ الشاب يوليان ناغلسمان (34 عاماً) بدلاً منه، في سادس عام له على مقاعد التدريب بعد هوفنهايم ولايبزيغ، حيث ينظر إليه كـ"الطفل العجيب" بين المدربين الألمان.
قال عقب الخسارة أمام فياريال "بصراحة، هي واحدة من أسوأ ثلاث هزائم في مسيرتي". وإزاء ما حصل بدأت تطرح علامات الاستفهام حول مستقبل ناغلسمان في بافاريا، حيث من المحتمل أن يمنحه النادي فرصة أخرى، في حين احتاج الفريق إلى غطاء خط الوسط في مباراة الذهاب عندما كان ليون غوريتسكا عائداً للتو من الإصابة.
إضافة إلى الاعتماد الكليّ في الهجوم على البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سينتهي عقده بعد نهاية الموسم المقبل وقد رفض حتى الآن توقيع صفقة جديدة.
تحرك الرئيس التنفيذي وحارس بايرن السابق أوليفر كان للاعتراض على التقارير التي تحدثت عن رحيل النجم البولندي، وتحديداً إلى برشلونة الاسباني.
ومن بين المباريات الأربع التي أشرف ناغلمسان عليها والتي يتم من خلالها الحكم على مدربي بايرن، من دون أن يشمل ذلك الخروج من الدور الثاني في الكأس المحلية بعد الهزيمة المذلة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-5، فاز ناغلسمان بمباراة واحدة فقط.
يدرك المدرب الشاب حقيقة متطلبات بايرن، إذ يقول "إذا فزنا بالدوري، فسنعادل ما حققناه في الموسم الماضي، وهذا لا يكفي لبايرن ميونيخ"، مضيفاً "كان يجب أن يكون نصف نهائي (دوري أبطال أوروبا) هدفنا الأدنى، لكننا لم نحقق ذلك".


دورتموند الوصيف يستقبل فولفسبورغ السبت وهو يعاني من العديد من الاصابات في صفوفه، حيث باتت جلّ اهتماماته انهاء الدوري في المركز الثاني.
ويتقدم الفريق "الأصفر والأسود" بفارق 8 نقاط عن باير ليفركوزن والذي يواجه منافسه المباشر على المركز الثالث لايبزيغ مع فارق نقطة بينهما الأحد في ختام المرحلة.
ومن المرجح أن يغيب عن دورتموند ماتس هوملس والبلجيكي توماس مونييه، فيما أكد مدربه ماركو روزه خلال المؤتمر الصحافي عشية المواجهة غياب المولود في سوريا الالماني الدولي محمود دحود والشكوك حول مشاركة البرتغالي رافايل غيريرو، في حين أن مهاجمه النروجي إرلينغ هالاند الذي بات تحت مجهر غريمه بايرن يخوض المباريات وهو مجبر على تناول مسكنات الألم.


أما فولفسبورغ الثالث عشر فقد حصل على جرعة ثقة إضافية من فوزه برباعية نظيفة على أرمينيا بيليفيلد في المرحلة الماضية بعد ثلاث هزائم توالياً.
في المقلب الآخر، ساعد باتريك شيك بتسجيله 20 هدفاً في الدوري فريقه بايرن ليفركوزن للبقاء في المراكز الأربعة الأولى لمعظم الموسم.
لم يسجل المهاجم التشيكي منذ تعرضه لإصابة في الخسارة أمام ماينتس في المرحلة الثالثة والعشرين، لكنه تمكن من خوض 77 دقيقة في مباراة التعادل السلبي في بوخوم، حيث من المرجح أن يبدأ اساسياً مرة جديدة الأحد.


ويخوض لايبزيغ المباراة منتشياً من تأهله إلى نصف نهائي مسابقة يوروبا ليغ بفوزه إياباً على أتالانتا الإيطالي 2-صفر الخميس بفضل ثنائية مهاجمه المتألق الفرنسي كريستوفر نكونكو، بعد التعادل 1-1 ذهاباً.
ويسعى لايبزيغ لتحقيق انتصاره الثالث توالياً في الدوري بعد فوزه على بوروسيا دورتموند 4-1 وهوفنهايم 3-صفر في المرحلتين السابقتين، علماً انه لم يذق طعم الخسارة في مبارياته الـ 13 الاخيرة في مختلف المسابقات (9 انتصارات مقابل 4 تعادلات)، وتحديداً منذ خسارته أمام بايرن 2-3 في المرحلة الـ 21.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: صراع محتدم على المركز الرابع


لندن (المملكة المتحدة) (أ ف ب) -على ضفاف ساحة المواجهة للظفر بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز، معركة أخرى تخوضها أربعة فرق في المرحلة الثالثة والثلاثين لخطف المركز الرابع والأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل: توتنهام، أرسنال، وست هام ومانشستر يونايتد.
سيكون توتنهام الرابع حالياً (57 نقطة) قادراً على توسيع الفارق مع أرسنال الخامس إلى ست نقاط، لبضع ساعات على الأقل، في حال تغلّب على ضيفه برايتون في افتتاح المرحلة السبت.


وتوتنهام الذي فاز في آخر أربع مباريات في الدوري، هو المرشح لحصد المركز الرابع في الدوري الممتاز، ما سيضمن له مكاناً في دوري الأبطال الموسم المقبل.
وهو متفوّق بثلاث نقاط على أرسنال حالياً مع امتلاك الأخير مباراة أقلّ، كما يتقدّم بفارق ست نقاط عن وست هام ومانشستر يونايتد.
ولفت مدرب الفريق اللندني الإيطالي أنتونيو كونتي الخميس إلى أن مشاهدة مباريات دوري الأبطال المجنونة الأسبوع الحالي، أثارت شهيته للمشاركة.
وقال إن "أرسنال، يونايتد، وست هام وولفرهامبتون يتنافسون معنا، لكننا نريد القتال حتى النهاية وسنرى ما سيحدث في نهاية الموسم".
ولم يستثن كونتي في تصريحه ولفرهامبتون الثامن مع 49 نقطة، والذي لن يخوض مواجهته الأحد مع مانشستر سيتي لانشغال الأخير بنصف نهائي كأس إنكلترا مع ليفربول.


وأضاف "أنتم تعلمون جيداً أن دوري أبطال أوروبا هو مسابقة يريد كل نادٍ وكل لاعب وكل مدرب اللعب فيها".
وتابع "لهذا السبب، من المهم أن يكون لديك هذا الهدف الرائع، لأنه (يمكن) أن يغيّر حياتك إذا كنت ستلعب في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بدلاً من الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، وبدلاً من كونفرنس ليغ، أو بدلاً من ألاّ تلعب شيئاً في منافسات مماثلة". وسيكون كونتي حاضراً في الملعب السبت بعد تعافيه من كوفيد-19، إذ جاءت نتيجة فحصه إيجابية بعد الفوز 4-صفر على أستون فيلا نهاية الأسبوع الماضي في أعقاب أعراض طفيفة.
من جهة أرسنال، لن تكون المهمة سهلة إذ أنه ومضيفه ساوثمبتون يمران في فترة جفاف من دون إظهار علامات تحسّن.
يجد "الغانرز" بعد خسارتين قاسيتين أمام كريستال بالاس (صفر-3) وبرايتون (1-2) في المرحلتين الماضيتين،نفسه  أمام حتمية الفوز للبقاء قوياً في السباق الأوروبي.


ويمكنه أن يبني على تذبذب خصمه بعدما مُني الأسبوع الماضي بخسارة قاسية بسداسية نظيفة أمام تشلسي.
لذا، لا يريد الإسباني ميكايل أرتيتا مدرب أرسنال أن يرى بساط دوري الأبطال يُسحب من تحته بهزائم من أندية وسط الترتيب.
لم يسجّل "المدفعجية" سوى هدفين فقط في آخر أربع مباريات له في الدوري، بينما تلقت شباكه سبعة أهداف. ما يشير إلى أن المشكلة ليست بانعدام النجاعة الهجومية فقط، بل في انهيار دفاعي.


وعليه سيحاول رجال أرتيتا تجنب هزيمة ثالثة توالياً للحفاظ على آمالهم في خوض غمار المسابقة الأوروبية العريقة الموسم المقبل، في مقابل فريق سيدفع بكل ما يملك لمصالحة جماهيره بعد الفشل في تحقيق الفوز لست مباريات توالياً.
بعد خسارته الأخيرة أمام إيفرتون وتراجعه إلى المركز السابع مع 51 نقطة، ستكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة على الورق حين يستضيف نوريتش متذيّل الترتيب السبت.


لا خيار أمام "الشياطين الحمر" ونجمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلا الفوز، ذلك أن مباراتيه المقبلتين لن تكونا نزهتين، إذ يحلّ ضيفاً على ليفربول وأرسنال توالياً.
في المقابل، سيسعى وست هام السادس مع 51 نقطة والمزهو بعبوره إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) على حساب ليون الفرنسي، إلى الاستفادة من تذبذب وضع ضيفه بيرنلي صاحب المركز الثامن عشر، والذي لم يفز إلا بأربع مباريات هذا الموسم. وأعلن بيرنلي المهدد بالهبوط الجمعة إقالة مدربه شون دايك بعد أشهر من تمديد عقده، ذلك أنه مني بانتكاسة كبيرة الأسبوع الماضي في سباق تفادي الهبوط بخسارته صفر-2 أمام نوريتش متذيل الترتيب.

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة ..خدمات جباليا أخر المتأهلين إلى المربع الذهبيّ


غزة- تأهل نادي خدمات جباليا، إلى المربع الذهبيّ، بفوزه الثمين على نظيره خدمات دير البلح، بنتيجة 97- 88، ليكون أخر الصاعدين إلى هذا الدور، وذلك على صالة المرحوم خلف العجلة، ضمن بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة للأندية، وسط حضور جماهيري كبير في السهرة الرياضيّة الرمضانيّة اليومية.
تقاسم الفريقان التقدم في الأرباع الأربعة، حث أنهى الفائز الربعين الأول وقبل الأخير لصالحه، ليحسم صعوده بصحبة كبار اللعبة. جاءت المباراة متكافئة، وتبادل الفريقان الهجمات، وتقارب الأداء والمستوى، وأنهى جباليا الربع الأوّل لصالحه بنتيجة 23-18، معتمداً على أبرز لاعبيه مدحت مراد، وعاطف حسونة.


في الربع الثاني، استعاد دير البلح سيطرته، وتقدم بنتيجة 26-17، حيث شكّلت هجمات متتابعة على منطقة جباليا، وتوالت ثلاثيات محمد جلال طافش، ووسيم عقيلان، وردّ جباليا عبر أبرز لاعبيه عاطف حسونة.
وفي الربع الثالث، استعاد جباليا السيطرة، ونجح في إنهائه، بنتيجة 31-16، وتألق لاعباه مراد، وحسونة، وحاول دير البلح مجاراة منافسهم بانطلاقات عبد الفتاح زيادة، وفادي أبو جلال.


وفي الربع الأخير، احتدم التنافس بين الفريقين، وتقارب دير البلح من منافسه في عدة مناسبات، وسجل له عقيلان وطافش عدة ثلاثيات، وليحسمه دير البلح، بنتيجة 28-26، وليفوز جباليا بالنتيجة الإجمالية، بنتيجة 97-88.، ولتأهل للمربع الذهبيّ
حكم اللقاء: دوليّ باسل كرون، وأحمد شحادة، وموسى غنّام، مسجل سمير الشطلي، ميقاتي حسن الحشاش، ميقاتي 24 ثانية مؤمن الجربة

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركيّة الرياضيّة تشيد بلاعبي المنتخب الليبي في بطولة العالم للمبارزة


غزة- أحمد المشهراوي-أشادت الدائرة الرياضيّة الحركيّة برفض لاعبي المنتخب الليبي مواجهة لاعبين إسرائيليين، والانسحاب من نهائيّ بطولة العالم للمبارزة في دبي رفضًا للتطبيع.
وأعربت الدائرة الرياضية، عن شكرها وتقديرها لهذا الموقف الرياضيّ من المنتخب الليبيّ رغم وصوله الدور النهائي، ما يؤكد عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطينيّ والليبيّ الشقيق، موضحاً أنّ مواجهة لاعبين من الاحتلال اختراق لمعايير المقاطعة المتفق عليها فلسطينيًّا وعربيًّا، وقبول اللعب، هو مساهمة في تبييض ممارسات الاحتلال، وكسر العزلة التي فرضها صعود حركات المقاطعة عالميًّا.


وأضافت رياضية حركة حماس أنّ هذه الخطوة، تسجل أسماء اللاعبين في قائمة الشرف للرياضيين العرب الذين يسطرون مواقف مشرفة في كل المحافل الدوليّة، تضامنا مع فلسطين، ورفضا للتطبيع مع الاحتلال، مؤكدة تقديرها لجميع الرياضيين، الذين قدموا مواقف تناصر القضية الفلسطينيّة وتتضامن مع الشعب الفلسطيني، في ظاهرة تعزز من دور الرياضة في إظهار الصورة الحقيقية للاحتلال .

رياضة

السّبت 16 أبريل 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للشواطئ يخوض 4 مباريات تجريبية ضمن خطة الإعداد الجديدة


غزة-دخل المنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئيّة مرحلة جديدة من الإعداد والتحضير بقيادة المدير الفنيّ الوطنيّ عماد هاشم، تشمل تكثيف التدريبات التي تجري على ملاعب نماء الترابيّة شرقي غزة، وخوض مباريات تجريبية، للوقوف على قدرات اللاعبين ومستوياتهم، عقب اختيار 16 لاعباً للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، منتصف أيار المقبل.


وذكر هاشم أنّ الفريق سيخوض خلال الشهر الجاري 4 مباريات أمام لاعبين نخب يمثلون تجمعات أندية، كلٍّ من الشمال، وغزة، والوسطى، والجنوب موضحاً أنّ هذه المباريات تهدف إلى إكساب اللاعبين المزيد من الخبرة وحُسن التصرف داخل الميدان الصغير، وبناء الهجمات من الخلف والجانبين، وكذلك لرفع منسوب اللياقة البدنيّة، والقدرة على التحمل خاصّة مع ارتفاع درجة الحرارة الذي يناسب أجواء السعودية. وأضاف أنّ سيركز في تدريباته، أيضاً، على جانب الخطط في الميدان، في خطوة لتحقيق نتائج إيجابية في البطولة، والعودة بإنجاز جديد، لإسعاد الجماهير، بخلاف ما حدث مع باقي المنتخبات، وأخرها الخروج من بطولة غرب آسيا التي جرت مؤخراً في الإمارات، حيث احتل الفريق امركز الأخير في مجموعته. وقد أجرى الفريق تدريبات متتابعة على مدار يومين سيتخللها راحة سلبية على أن يعود من جديد إلى تدريبين يومياً في ساعات النهار، وتحت الأضواء الكاشفة.


يذكر أنّ الجهاز التدريبي يضمُّ إلى جانب هاشم، سامي سالم مساعداً، وطلعت النمس مدربا لحراس المرمى، وباسل عوكل مديراً إدارياً.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 4:54 صباحًا - بتوقيت القدس

محاولات لمنع التصعيد.. هنية يتلقى رسالة من قطر

الدوحة - "القدس" دوت كوم - تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عند منتصف الليل، رسالة من وزير الخارجية القطري، نائب رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال مكتب هنية، إن هذه الرسالة ترتبط بالأحداث الجارية داخل فلسطين، وخاصة في القدس والمسجد الأقصى.

ولم يذكر مكتب هنية أي تفاصيل حول الرسالة، فيما وردت معلومات عن أن الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين في أحداث المسجد الأقصى، جاء بعد اتفاق بين حماس والاحتلال برعاية مصرية، لتهدئة الأوضاع.

فيما نفى محمود مرداوي عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في منشور له عبر حسابه في فيسبوك، تلك الأنباء.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس"، فإن مصر وقطر وعدة جهات أخرى تبذل جهودًا منذ بدء التصعيد بالضفة لمحاولة استعادة الهدوء ومنع التصعيد، وتضغط بشكل أساسي باتجاه منع أي تصعيد انطلاقًا من قطاع غزة.

وأجرى هنية أمس عدة اتصالات مع مسؤولين عرب لإطلاعهم على صورة ما يجري في الأقصى، كما تلقى اتصالات من بعض الوسطاء.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 4:41 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| قوات الاحتلال تعتدي على شاب عند حاجز شعفاط

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتدت قوة إسرائيلية، بعد منتصف الليل، على شاب فلسطيني عند حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الشاب أصيب بجروح جراء الاعتداء العنيف عليه، ونقل للعلاج إلى أحد المستشفيات.


وتزامن ذلك مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة الرام شرق القدس المحتلة.


فيما أصيب عدد من الشبان قبيل منتصف الليل، في مواجهات اندلعت في بلدة أبو ديس.






فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 4:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 7 شبان من أم الفحم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة من الشرطة الإسرائيلية، عند منتصف الليل، 7 شبان فلسطينيين من سكان أم الفحم بالداخل المحتل.

وبحسب قناة 12، فإن عملية الاعتقال جاءت بعد وقت قصير من تظاهرة في المدينة نظمت تضامنًا مع القدس والمسجد الأقصى بعد الأحداث التي وقعت أمس.

وادعى متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن المعتقلين تورطوا بإلقاء الحجارة تجاه أحد الشوارع الرئيسية في المدينة.