ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم- قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم السبت، عدم فرض أي إغلاق جديد على الأراضي الفلسطينية خلال باقي أيام "عيد الفصح اليهودي".
وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الإغلاق الحالي الذي بدأ عصر أمس الجمعة، سيرفع عند منتصف الليل، وتقرر ذلك بعد تقييم الوضع وتوصية الأمن الإسرائيلي.
وأشارت إلى أنه سيكون هناك تقييم آخر للوضع سيتم فيه تقرير ما إذا كان سيتم الاستمرار في الإغلاق خلال الأسبوع.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس
غانتس يقرر عدم فرض أي إغلاق جديد على الأراضي الفلسطينية
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس
زيلينسكي: "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول "سينهي المفاوضات" مع موسكو
كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت من أن "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين الموجودين في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية "سينهي المفاوضات" مع موسكو.
وقال زيلينسكي في مقابلة مع الموقع الإخباري "أوكرانسكا برافدا" إن "تصفية جنودنا ورجالنا (في ماريوبول) سينهي المفاوضات" من أجل السلام، منبها من أن الطرفين سيجدان نفسيهما في "مأزق".
ومن حيث الخسائر البشرية، قال زيلينكسي إن "ماريوبول يمكن أن تكون عشرة أضعاف بوروديانكا"، وهي بلدة أوكرانية صغيرة بالقرب من كييف دمرت بعد تعرضها للقصف وكانت مسرحًا لانتهاكات اتُهم الجنود الروس بارتكابها.
وشدد على أنه "كلما تكرر ما حصل في بوروديانكا، ازدادت صعوبة" التفاوض.
في 11 نيسان/أبريل، أعلن الجيش الأوكراني أنه يستعد لخوض "معركة أخيرة" في ماريوبول على بحر آزوف، في الجنوب الشرقي.
وكتب اللواء 36 من مشاة البحرية، وهو جزء من القوات المسلحة الأوكرانية، على فيسبوك: "سيلقى بعضنا حتفهم ويؤسر الآخرون".
في اليوم التالي، قالت السلطات الأوكرانية إن القتال خلف ما بين 20 ألفًا و22 ألف قتيل في ماريوبول، وهي مدينة استراتيجية كان يعيش فيها 441 ألف نسمة.
المحادثات بين الطرفين متعثرة منذ عدة أيام وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخالو بودولاك الثلاثاء إنها "صعبة جدًا".
في غضون ذلك، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاوضين الأوكرانيين بأنهم ليسوا على انسجام.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس
الرئيس يبعث برسائل ويجري اتصالات لوقف التصعيد الإسرائيلي
رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس والقيادة الفلسطينية تحركهم على الصعيد الدولي، بما في ذلك إرسال رسائل وإجراء اتصالات مع عدد من قادة العالم والمنظمات الدولية.
وفي هذا الصدد، فقد تم إرسال اليوم رسائل لرئيس قمة دول منظمة التعاون الإسلامي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وللأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس الاتحاد الافريقي رئيس السنغال ماكي سال، إضافة إلى إجراء الاتصالات اليومية مع الأردن ومصر وقطر وجامعة الدول العربية، ولقاء المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط، والذي حمله رسالة لقيادة الاتحاد الأوروبي.
وتهدف هذه الاتصالات والمراسلات إلى وضع قادة العالم والمنظمات الدولية في صورة الأوضاع الخطيرة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية من اقتحامات للمدن والمخيمات والقرى، وبشكل خاص ما يجري في القدس، وما نتج عن ذلك من استشهاد عشرات من أبناء شعبنا، وتحديدًا الاعتداءات التي جرت يوم أمس الجمعة في المسجد الأقصى المبارك أثناء تأدية المصلين لصلواتهم في شهر رمضان المبارك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل وحشي، والتي أدت إلى إصابة المئات من المصلين، إضافة إلى محاولات منع المصلين من الوصول إلى كنيسة القيامة بحرية لتأدية صلواتهم خلال أعياد الفصح المجيدة.
كما وتهدف هذه التحركات الدولية، إلى مطالبة دول العالم والمنظمات الدولية بالتدخل لتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الفلسطيني، وإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحترام القانون الدولي، ووقف الاعتداءات على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، خاصة اننا مقبلون على اجتماعات للقيادة الفلسطينية لتقييم الوضع الخطير، واتخاذ القرارات الضرورية لحماية مصالح وحقوق شعبنا الفلسطيني.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس
رمضان في مخيم بلاطة.. صيام بنكهة الفقر
نابلس - "القدس" دوت كوم - وئام مرشود / مدار للصحافة والإعلام – على الرغم من سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها أهالي مخيم بلاطة، شرق مدينة نابلس، إلا أن شهر رمضان لديهم هو شهر الخير والمحبة والتكافل، وشهر التقاليد الرمضانية الخاصة التي اكتسبوها من بيئتهم النابلسية، أو استحضروها معهم من ديار الآباء والأجداد، من يافا وحيفا وعكا واللد والرملة، وظلت تلازمهم تمامًا كما يلازمهم حق العودة وأمل الرجوع إلى مهوى الفؤاد والعقل.
وقد أطل رمضان على هذا العام على أهالي مخيم بلاطة، الذي يعد من أكبر مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية، في ظل ظروف اقتصادية صعبة رافقها ارتفاع كبير في الأسعار، تزامن مع تقليصات في رواتب الموظفين الحكوميين، وتدهور الأوضاع السياسية والأمنية بشكل عام.
ورغم كل الظروف، تظل أسواق وأزقة المخيم في شهر رمضان عامرة تعج بالحركة وبشكل خاص من ساعات العصر وحتى موعد الإفطار، ومن بعد الإفطار حتى السحور، ولا يقطعها سوى الاقتحامات شبه الدائمة للمخيم من قبل قوات الاحتلال والتي تنغص على المواطنين حياتهم، ليس في رمضان فحسب وإنما كل الشهور والفصول.
وفي شارع السوق وسط المخيم، يمكنك أن تشتم روائح خبز رمضان، والفلافل والعوامة والقطايف، وعصائر التمر هندي والسوس والخروب التي تفتح شهية الصائمين وتعتبر من اساسيات المائدة الرمضانية.
وتعتبر الشوربة، وسلطة البندورة مع الخيار، طبقا أساسيًا على موائد أهالي المخيم، لكن الكثيرين هذا العام تنازلوا عن طبق السلطة بفعل الارتفاع الخيالي الذي طرأ على أسعار الخضار وعلى رأسها البندورة التي وصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى 15 شيكلاً.
وبعد الإفطار، يتوّجه الأهالي من مختلف الأعمار عادة لأداء صلاة التراويح، كما ينقلب ليل المخيّم نهارًا، ويتبادل الأهالي الزيارات العائلية، اما أطفال المخيم فلهم عالمهم وأنشطتهم الخاصة.
وتلعب "التكية "الموجودة في مخيم بلاطة، دورًا هامًا، في تقديم وجبات الإفطار المجانية للفقراء والأرامل والأيتام من سكان المخيم.
وقال المدير الإداري في اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، إبراهيم صقر :"نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها سكان المخيم، بادرت اللجنة وبالتعاون مع لجنة الزكاة قبل نحو عشر سنوات لإنشاء تكية في المخيم، وهي عبارة عن مطبخ يقدم الوجبات الغذائية الساخنة المتنوعة خلال الإفطار للعائلات المعوزة خلال شهر رمضان فقط، وهذه التكية ما تزال تواصل دورها حتى اليوم دون انقطاع، ومع ذلك فإن هناك عائلات أيضًا من خارج المخيم تستفيد منها.
وأشار إلى أنه يتم داخل التكية طهي الدجاج واللحوم وأفضل أنواع الأطعمة، إضافة إلى الحلويات في أغلب الأحيان، ويتم توزيع كمية الطعام على الأسر وفقًا لعدد أفراد كل منها.
وقال صقر بأن هناك عدة جمعيات خيرية في المخيم تقدم المساعدات للمحتاجين، ولكن هذه المساعدات تراجعت كثيرًا بسبب تناقص عدد المتبرعين لها نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية.
وقال المواطن فائق مرشود (60 عامًا) من سكان المخيم: "في شهر رمضان ترتفع عادة نسبة إنفاق الأسر، وفي رمضان الحالي تضاعف الإنفاق أكثر من ذي قبل بسبب ارتفاع الأسعار، وقد جعل بعض التجار من الحرب الروسية الأوكرانية ذريعة لرفع الأسعار بشكل جنوني، رغم أن الكثير من المواد والأصناف الغذائية ليس لها أي علاقة لا بروسيا ولا بأوكرانيا".
وأضاف مرشود: "لم يعد بمقدور الكثير من العائلات تلبية احتياجاتها المعيشية وبالتالي زادت نسبة الفقر والعوز في المخيم".
من جانبه، قال المواطن أسعد أبو صالحة، وهو صاحب محل لبيع الحلويات في مخيم بلاطة منذ أكثر من عشرين عامًا: "في السابق كنا ننتظر شهر رمضان بفارغ الصبر حتى نعوض خسائرنا عن قلة البيع في الأيام العادية، لكننا هذا العام لا نتأمل خيرًا، بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين واستغناء الكثيرين منهم عن الحلويات".
وأضاف صاحب محل قطايف مجاور: "الوضع مزرٍ جدًا، ووضع الناس صعب جدًا، لذلك يجب أن تلتفت إلينا الحكومة ووكالة الغوث وتؤمن للناس الحد الأدنى من احتياجاتهم".
بدوره، أكد صلاح زبيدي، وهو صاحب محل خضار أن أجواء رمضان في مخيم بلاطة قد تأثرت نتيجة الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة، مشيرًا إلى أنه في العام السابق كانت الأوضاع أفضل، والحركة الشرائية أقوى.
من ناحيته، قال عبد عيسى، وهو صاحب محل للحوم في المخيم: "أعمل منذ عشرين عامًا في هذه المهنة، وبشكل عام فإن الأوضاع سيئة، ونلحظ ضعفًا ملحوظًا في الحركة الشرائية".
وفي ردها على سؤال حول كيفية تأمينها لوجبة الإفطار اليومي لأسرتها المكونة من ستة أفراد، أجابت (أم محمود) وهي من سكان المخيم، بلهجتها العامية: "من وين يا حسرتي، عايشين بفقر وعذاب وقهر .. في الأيام العادية لا نستطيع شراء الدجاج واللحم وحتى الخضار، ولا لاحقين صحن السلطة أصلاً، فما بالنا في شهر رمضان الذي بدأت الأسعار فيه بالارتفاع .. الله عالم بالحال".
من جانبه ذكر ثائر عبد القادر وهو صاحب محل للمجمدات في المخيم بأن الإقبال على شراء الدجاج قل بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن من كان يشتري 3 دجاجات أصبح يشتري واحدة فقط.
وقال محمد راغب وهو صاحب محل تجاري "سوبر ماركت" بأن الأوضاع الاقتصادية سيئة على الجميع، ونشهد تراجعًا كبيرًا في الحركة الشرائية، و أصبح الناس يقتصرون على شراء الأشياء الضرورية التي يحتاجونها، فيما يشتري آخرون بالدَّين.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس
إصابات في قلقيلية والخليل واعتقالات غرب نابلس
قلقيلية- "القدس" دوت كوم- أصيب اليوم السبت، 6 شبان برصاص الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان قرب الحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية، وفي بلدة كفر قدوم شرقاً.
فيما اعتدى جنود في وقت سابق على شاب، ما أدى لإصابته بجروح في شارع السهلة بالخليل.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت 3 فتية من عوريف جنوب غرب نابلس خلال تواجدهم أمام المدرسة الثانوية في القرية.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل عشرات المقدسيين ويبعد آخرين خلال شهر رمضان
القدس- "القدس" دوت كوم- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حملة الاعتقالات في مدينة القدس منذ اليوم الأول من شهر رمضان.
ولم تكتف سلطات الاحتلال بتكثيف أوامر الاعتقال، بل ضاعفت أوامر الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، لفترات متفاوتة.وأفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، عن دفعة ثانية (58) من الشبان والفتية الذي اعتقلتهم، أمس، من المسجد الأقصى المبارك عقب اقتحامه فجراً، والذين وصل عددهم لنحو 476 معتقلاً، وتعرّضوا للضرب الوحشي أثناء اعتقالهم.
بدوره، أفاد رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب، بأن شرطة الاحتلال أفرجت عن معظم المعتقلين، شرط الإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة في القدس لمدد متفاوتة، وابقت على اعتقال 113 شخصاً.
وقال أبو عصب لـ "وفا": كل من تم اعتقالهم أمس، تعرضوا للضرب المبرح والتنكيل الشديد، حتى سالت دماؤهم في باحات الأقصى في جريمة يندى لها الجبين تؤكد على النهج الاحتلالي بحق الفلسطينيين وتجاوزه كل الخطوط الحمراء في جريمة مبيته خطط لها الاحتلال مسبقًا.
وتابع: خلال الأيام التي سبقت شهر رمضان المبارك، نفذت سلطات الاحتلال حملات اعتقالات في صفوف المقدسيين طالت العشرات، بعضهم حول الى الاعتقال الإداري وبعضهم ما زال قيد الاعتقال بلا محاكمة، ومن أفرج عنه كان الإفراج مشروطًا بالإبعاد القسري عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة لمدد متفاوتة".
وبين أبو عصب أنه تم بالأمس احتجاز المئات بينَهم أطفال دون الأربعةَ عشر عامًا لساعات طويلة في ساحة معسكر مليئة بالأشواك وتحت أشعة الشمس، دون أي رعاية طبية لجرحى الاعتداءات.
وأوضحت مؤسسات مقدسية أن مخابرات الاحتلال إضافة إلى وحدة المستعربين التابعة لها، اعتقلت منذ بداية شهر نيسان الجاري مئة مواطن إمّا ميدانيًا أو من منازلهم عقب دهمها وتفتيشها.
وقال أبو عصب، إنه منذ بداية الشهر الفضيل تجاوزت أعداد الاعتقال في القدس المئة مواطن دون اعتقالات أمس، ووصل أوامر الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة الى 34 أمر إبعاد لمدد متفاوتة، قد يصل بعضها الى ستة أشهر.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس
طالبة طب متفوقة تناشد أهل الخير مساعدتها لتوفير بقية رسومها الجامعية
القدس- "القدس" دوت كوم- عماد ابو الجدايل- ظروف صعبة تواجه الطالبة سيرين في سنتها الدراسية الخامسة بكلية الطب، بالرغم من حصولها على تفوق اكاديمي في دراستها لم تحصل على منحة دراسية تعين والدتها العاجزة عن توفير قسطها الجامعي.
الطالبة سيرين من أسرة متواضعة مكونة من 6 أفراد، الاب يعاني من امراض صحية واعاقة جعلته عاجزا عن العمل ومن يقوم بتوفير مصاريف البيت والدتها التي تعمل مدرسة ولديها ابن أيضا في الجامعة بالكاد توفر مصاريف البيت ومصاريف اولادها الجامعيين، ويستحيل ان توفر بقية رسوم ابنتها الجامعي البالغ 3060 شيقل
وعبر صحيفة "القدس" تناشد سيرين أهل الخير مساعدتها بتوفير قسط ابنتها حتى يتسنى لها تقديم امتحاناتها النهائية.
لتقديم المساعدة والاستفسار يرجى الاتصال على الرقم 0597032595 مع الشكر.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس
"الخارجية": عدوان الاحتلال نتيجة مباشرة لعجز المجتمع الدولي عن استعادة الافق السياسي
رام الله -"القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن عدوان الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني ومقدساته وما رافقه من توترات وتسخين لساحة الصراع، يأتي نتيجة مباشرة لاقدام الحكومة الاسرائيلية على اغلاق الافق السياسي التفاوضي لحل الصراع، في محاولة لكسب الوقت لاستكمال مشروعها الاستعماري التوسعي في أرض دولة فلسطين، وتهويد القدس ومقدساتها.
وأكد المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن اجبار دولة الاحتلال على الانصياع لارادة السلام الدولية هو الذي يمكن الاطراف من استعادة الأمل بالسلام، باعتباره المدخل الصحيح للتهدئة ووقف العدوان والتصعيد في الاوضاع.ودعا إلى عدم انجرار المجتمع الدولي خلف مبررات الحكومة الاسرائيلية وحملاتها التضليلية الهادفة لتغييب الحل السياسي التفاوضي للصراع والهروب من استحقاقات السلام، ومحاولة استبداله بحلول مؤقتة أو مجتزأة بعناوين شتى، حيث أن تلك الحلول هي وصفة اسرائيلية للتصعيد وانفجار الاوضاع.وطالبت الخارجية، المجتمع الدولي بعدم تضييع فرصة السلام التي وفرتها مبادرة الرئيس محمود عباس ورؤيته للسلام، ودعت الادارة الاميركية ومجلس الأمن الدولي، إلى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لاجبارها على الانخراط في عملية سلام ومفاوضات جوهرية مع الجانب الفلسطيني وفقاً لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس
عودة خجولة إلى الحياة الطبيعية في كييف
كييف (أوكرانيا)-(أ ف ب) -بعد 51 يومًا من الحرب، انتهز سكان كييف الجمعة على نطاق واسع أول يوم مشمس من الربيع للتمتع بحياة شبه طبيعية، فمنهم من تنزه في الحديقة، فيما توجه آخرون إلى المقاهي.
في حديقة فومين في وسط كييف، يتوقف المتنزهون لالتقاط الصور أمام البراعم المتفتحة، ومن بينهم جندي أوكراني دفع بحزم عائلته الصغيرة المكونة من زوجة وولدين للوقوف أمام البراعم الأرجوانية قبل أن يقول "ابتسموا!"
تكاد ناتاليا ماكريفا (43 عامًا) التي جاءت بصحبة والدتها لا تصدق ما تراه، وقالت بينما تسير بين الناس وهي تتفادى الارتطام بعربات الأطفال والدراجات البخارية والهوائية "إنها المرة الأولى التي نعود فيها إلى مركز المدينة، أردنا أن نرى كيف عادت وسائل النقل للعمل من جديد".
واضافت الطبيبة البيطرية "أن رؤية الناس تشعرني بالغبطة".
وفي ظل حرارة بلغت 20 درجة، يستلقي جندي بزيه العسكري فوق العشب، وهو يدخن غليونه وعيناه تتأملان السماء الزرقاء، وبقربه يحاول زميلاه في الكتيبة، وهما توأمان، تسلق شجرة اللوز المزهرة.
قال أحد التوأمين بالزي الرسمي، دميترو تكاتشينكو (40 عامًا)، وهو من المحاربين القدامى في حرب دونباس عام 2015 "إنها المرة الأولى التي يمكننا فيها الاسترخاء. بعد أن أرسلونا لأكثر من شهر إلى إيربين وغوستوميل، جئنا إلى هنا للاستمتاع بهذا اليوم الجميل".
وتجلس آنا جريتشكو التي ستبلغ من العمر 83 عامًا بعد ثلاثة أشهر، على مقعدها المعتاد مرتدية قلنسوة صوفية بيضاء رغم ارتفاع الحرارة وهي تستمتع بمظاهر الحياة.
وقالت "اليوم يريد الناس أن ينسوا الحرب. لكن سرعان ما سيعود القصف ودوي صفارات الإنذار وسيتعين علينا الاحتماء" لتتحول الابتسامة التي تعلو وجهها فجاة إلى دموع.
بعد ثلاثة أسابيع من الهدوء النسبي، ضربت غارتان روسيتان مجمعات عسكرية قرب كييف يومي الجمعة والسبت. ويهدد الكرملين منذ عدة أيام بتكثيف نيرانه على العاصمة.
نُصبت الحواجز المعدنية المضادة للدبابات على جانب الطريق. لا تزال نقاط التفتيش التي تحيط بها أكياس الرمل والقطع الاسمنتية موجودة لكن أغلبها خالية من الجنود.
لم تعد اللوحات الإعلانية تبث تعليمات السلامة أو الرسائل الموجهة إلى الغازي الروسي أو "المتسللين" بل مقاطع فيديو وطنية.
لا تزال حصيلة الخسائر المادية محدودة في المدينة. تدمر أو تضرر مئة مبنى جراء الضربات الروسية بين 24 شباط/فبراير و22 آذار/مارس، وهو تاريخ آخر هجوم جوي، بحسب السلطات.
وعلى شرفة احد المقاهي، جلست ألونا بوغاتشوفا (34 عامًا) مع أصدقائها للمرة الأولى "للحرب أبعاد عديدة ولا تتعلق فقط بالقتال. وبطبيعة الحال تظل كييف في حالة حرب".
وتابعت الفتاة التي همت لانهاء شرابها قبل انقضاء المهلة المسموحة "لكن من ناحية أخرى، لدينا الكثير هنا، الحريات الموجودة. إنه وضع غير مسبوق، ليس له اسم، لم نختبره بعد".
في كييف، يُحظر بيع المشروبات الروحية، اعتبارا من الرابعة بعد الظهر ولا يزال حظر التجول ساريًا من التاسعة مساء إلى السادسة صباحًا.
كما صار من الممكن توصيل وجبة أو الذهاب إلى مصفف الشعر أو الذهاب إلى مركز التسوق أو ركوب المترو أو استئجار دراجة أو دراجة بخارية.
ولكن ما زالت المدارس والجامعات ومعظم المطاعم والمرافق الثقافية أو الترفيهية والرياضية مغلقة.
وحث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو السبت الأشخاص الذين خرجوا من كييف - ما يصل إلى نصف سكانها البالغ عددهم 2,8 مليون نسمة في خضم الحرب - على عدم العودة إلى المدينة.
لكن وسائل الاعلام المحلية أوردت ان حوالي 50 ألف شخص يعودون إلى العاصمة كل يوم.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتدي بالضرب على شاب في الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بالضرب المبرح على شاب في حي السهلة من مدينة الخليل.وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب بأعقاب البنادق والخوذ على الشاب ابراهيم الرجبي اثناء تواجده برفقة أطفاله في حي السهلة وسط مدينة الخليل، ما تسبب بإصابته بجروح وكدمات.
"وفا"
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس
نقابة الصحفيين تستنكر اعتداء قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية في بيتا والقدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- استنكرت نقابة الصحفيين قيام قوات الاحتلال باستهدافات متعمدة للصحفيين أثناء ممارسة مهامهم الصحفية في مدينة القدس وبلدة بيتا، واعتبرت النقابة ان هذه الاستهدافات الجديدة تضاف لسجل جرائم الاحتلال ضد الصحفيين، والشعب الفلسطيني عموماً، والتي تصاعدت بشكل جنوني منذ بداية شهر رمضان المبارك.
وسجلت النقابة أول أمس ثلاثة اعتداءات عنيفة ضد الصحفيين، حيث قامت شرطة الاحتلال بالاعتداء بالضرب المبرح على الصحفيين رامي الخطيب اثناء تغطيته الاحداث في باحات المسجد الأقصى بالقدس ما ادى الى نقله للعلاج في المستشفى اثر اصابته برضوض. كما سجلت اعتدائين بالضرب وتكسير معدات لطاقمي قناة الحرة وقناة الغد على مفرق بلدة بيتا، واجبرتهما على مغادرة المكان.
وجددت النقابة مطالبتها للمجتمع الدولي، والمؤسسات الراعية لحقوق الصحفيين وحرية عملهم، بادانة ممارسات الاحتلال والضغط عليه لوقف هجماته ضد الصحفيين.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس
من ذاكرة نيسان.. قصص وحكايات من مجزرة مخيم جنين
جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – وسط التهديدات الإسرائيلية بالاجتياح وعملية السور الواقي 2، يواصل أهالي مخيم جنين حياتهم بشكل طبيعي ودون أدنى اكثرات، بل وبعكس المحطات السابقة، شطبوا من قاموسهم مسألة الخروج والهرب من المخيم الذي يحيي هذه الأيام الذكرى السنوية ال20، لمعركة ومجزرة نيسان الشهيرة، والتي لا تفارق صورها مخيلتهم، فيتذكرونها بوجع وألم واعتزاز وفخر، بينما يمجد أحداثها الجيل الذي كان بعمر الورود عندما وقعت أو ولد بعدها.
لن تتكرر النكبة ..
الأسير المحرر يحيى الزبيدي قال: "ما يجرى خطير، والاحتلال يخطط لمؤامرة كبيرة قد تبدأ فصولها من مخيم جنين، لكن شعبنا دومًاً أقوى من الاحتلال الذي لن ينسى ما تعرض له خلال معركة نيسان الأسطورية، فهذا الشعب لا يعرف الاستسلام، ولا يوجد فيه من يرفع الراية البيضاء".
الزبيدي الذي شارك في المعركة مع إخوانه طه الذي استشهد بقذائف الاحتلال، ووالدته سميرة التي قتلها قناص، وشقيقه زكريا الذي نجا من الموت بأعجوبة، وداود وجبريل وثلاثتهم اعتقلوا، قال: "نعيش نفس السيناريو في الأحداث التي وقعت قبل الاجتياح الكبير في نيسان 2002، وكل الاحتمالات وارادة، لكن الحقيقة الوحيدة، أن شعبنا اليوم يمتلك الوعي والقدرة والإرادة، ولن يتكرر ما حدث في نكبة عام 1948 .. لن نغادر المخيم إلا لديارنا التي شردنا فيها في نكبة عام 1948، ومهما كانت الضحايا، دومًاً الخاسر الوحيد االاحتلال".
وأضاف: "إسرائيل استخدمت كل الأدوات والأساليب لإبادة شعبنا وتصفية قضيتنا ومسحنا عن الخارطة وفشلت، واليوم بحصار جنين والمداهمات والاعتداءات اليومية، لن تجني سوى خيبة الأمل .. شعبنا سيقاوم ويصمد حتى ينتصر".
من الذاكرة ..
المواطنة أم رمزي القريني، التي نجت وأسرتها من الموت بأعجوبة خلال المجزرة، ما زالت تروي لأحفادها، صور أحداث المخيم، خاصة عندما قفزت وأسرتها من نوافذ المنزل عندما بدأت الجرافات الاسرائيلية بهدمه، وتقول: "حاولوا دفننا أحياء لكن رب العالمين كرمنا بعمر جديد وحمانا، فعندما هاجم شارون المخيم، رفضنا الخروج مع بعض العائلات ذهبت لمدينة جنين من شدة الخوف والرعب، لكنني بقيت وأسرتي في منزلنا، وعندما اشتد القصف على المخيم، انقطعت أخبار أبنائي خاصة رجا الذي كان يقاتل مع كتائب شهداء الأقصى، ولم ننام أو نعرف طعم الراحه في الأسبوع الثاني من الهجوم، وفجأة بدأت جدران منزلنا تهتز بقوة كأنه زلزال، فقفزنا بسرعة وبعد دقائق وقع المنزل كله".
وتضيف: "اقتادنا الجنود في شوارع المخيم ونحن في حالة رعب، كنا نفكر إذا كانوا يريدون قتلنا كما حدث في كفر قاسم ودير ياسين، شاهدت الدمار والبلدوزر الضخم يهدم ويدمر، وطردوا النساء والأطفال من المخيم إلى مدينة جنين والقرى المجاورة، واعتقلوا الجميع من الذكور من سن 15 عامًاً وما فوق".
عاشت أم رمزي وأسرتها لدى إحدى العائلات في مدينة جنين، حتى انتهت المجزرة، وتقول: "كنا نموت في اليوم ألف مرة لقلقنا على أبنائنا المقاومين، وقلبي يتوقف عندما أسمع صوت الانفجارات ومصير ابني مجهولًا وخاصة أنه لم يكن يوجد أي وسيلة تواصل، وكان الأصعب علينا التفكير بالمصير المجهول الذي ينتظرنا بعدما شاهدنا أثار الدمار والهدم في المخيم، وبقيت حزينة ومهمومة على مصير ابني وإخوانه الأبطال، حتى علمت باعتقاله ونجاته من المجزرة التي لا يمكن نسيان لحظاتها حتى بعد الف عام ، فكيف انسى الموت وهو يطاردنا كل لحظة؟".
عائلة الوشاحي ..
عائلات بأكملها، تعرضت للاستهداف خلال العدوان في نيسان 2002، قدمت الشهداء والجرحى والأسرى، وكان منهم من فقد منزله، فالاحتلال هدم 400 منزل بشكل كامل ومسحها عن الوجود، بينما أفادت الإحصائيات، أن عدد المنزل التي دمرت بشكل جزئي تجاوز ال800".
الشاب مهند الوشاحي، كان بسن 12 عامًا عندما هاجم الاحتلال المخيم، واستشهدت والدته وشقيقه منير، يقول: :ما يحدث في هذه الأيام، صورة عن مقدمة الأحداث في اجتياح عام 2002، ولدينا قلق من ارتكاب اسرائيل مجزرة جديدة، فقد أصبحنا ننام ونصحوا على الرصاص والشهداء والجرحى والأسرى .. إنهم يحاصروننا وكأنهم يريدوننا أموات على قيد الحياة".
وأضاف: "رغم مرور السنوات ما زالت أتذكر الهجوم على المخيم، والقصف والتدمير والتخريب، لقد قتلوا شقيقي منير الطالب في الثانوية، وبقيت والدتي تنزف داخل منزلنا حتى استشهدت".
خلال اجتياح نيسان، بقي جثمان الوالدة مريم وشاحي ثلاثة أيام داخل منزلها على أطراف المخيم، بعدما أغلق الاحتلال مداخله وعزله عن العالم، ومنع الطواقم الطبية من التحرك والاستجابة لاستغاثة أهالي المخيم بعدما اشتد العدوان أمام صمود المقاومة، ويقول مهند: "بقي شقيقي منير ينزف لخمس ساعات متواصلة ولم تتمكن سيارة الإسعاف من الوصول إليه بسبب حصار الجنود والأوامر الصارمة المزودين بها بمنع الطواقم الطبية من نجدة جرحى المخيم، فاستشهد ولم نعلم بالخبر إلا بعد انتهاء المجزرة".
ويضيف: "والدتي كانت في المطبخ تجهز الخبز والطعام للمقاتلين، وفجأة سمعنا صوت انفجار هز المنزل، وبدأ والدتي تصرخ فزعًاً بعدما أصيبت بشظايا قذيفة اسرائيلية، وبسبب انتشار الدبابات واالقناصة، لم نتمكن من اخراجها ونقلها للمشفى الذي لا يبعد كثيرًا عن منزلنا".
يعانق مهند صور والدته التي تزين جدران منزله، ويقول: "لم نتوقف عن الاتصال بالطواريء، لكنهم كانوا محاصرين وعاجزين مثلنا، لأن الدبابات قطعت الطرق وأغلقتها وعزلت المخيم عن العالم، فاسودت الدنيا أمامنا وشعرنا بمدى ظلم العالم ونحن نقف عاحزين عن وقف نزيف والدتي التي جلست قربها وأمسكت يدها طوال الليل .. مرت الساعات ببطء ووالدي يصلي لرب العالمين لتنجو حتى شعرنا أن عقارب الساعة توقفت، وعندما أشرقت صبيحة اليوم الثاني، كانت والدتي ما زالت تنزف من منطقة الرأس، وحاولت ووالدي تقديم الإسعاف الأولي لكن عجزنا عن السيطرة على النزيف".
بعد 20 عامًا على رحيل رفيقة دربه، لم ينسى اللاجيء عيسى الوشاحي ما حدث، ويقول: "بعد صوت الانفجار المدوي، دخلت من وسط الدمار وقد سمعت صوت أنين وصراخ، وسرعان ما عثرت على زوجتي وهي مضرجة بدمائها وكانت ملقاة على إناء العجين .. وجدت أنها أصيبت بعدد كبير من الشظايا في أنحاء جسدها وخاصة في منطقة الصدر والوجه والرأس، صرخت ولم يسمعني أحد، وسارعت للاتصال مع الإسعاف والهلال الأحمر الذي لا يبعد مقره عن منزلنا سوى 20 مترًا، لكن الاحتلال أطلق النار على سيارة الإسعاف ومنعها من الوصول لإنقاذ زوجتي .. حاول رجال الإسعاف المخاطرة لثلاث مرات كادوا يفقدون حياتهم فيها إلا أنهم فشلوا فيها جميعًا، وعشت أقسى وأصعب لحظات في عمري عندما شاهدت زوجتي تموت أمامي، وأنا عاجز لا أستطيع فعل شيء، فاستشهدت وبقينا معًا حتى انتهى الحصار".
حصار تحت الأنقاض ..
خلال الحملة العدوانية التي استهدفت كبح وتصفية المقاومة التي قاتلت ضمن غرفة العمليات العسكرية المشتركة موحدة، هدمت البلدوزرات الأمريكية الضخمة المنازل في ساحات المواجهة في المخيم، ودفن شهداء تحت الأنقاض، ونزف جرحى حتى الموت، أما الحاجة لينا السعدي، فبقيت ووالدتها داخل منزلها بعد هدم غالبيته، لكنها عاشت الموت في كل لحظة كما تعبر.
وتقول لينا وهي حفيدة الشهيد فرحان السعدي أحد قادة الثورة الفلسطينية في ثلاثينيات القرن الماضي، "كنت أعيش ووالدتي المريضة والمسنة والتي لا تقدر على الحركة، فهي مشلولة، وعندما بدأ القصف شعرنا برعب وخوف رهيب، وبقينا في الغرفة الداخلية لأنه لا يوجد اتصال مع أحد وحتى الجيران، كنا ننام ونستيقظ على القصف .. والدتي كانت تصرخ من الخوف، وازدادت الأمور صعوبة مع قطع النيار الكهربائي والاتصالات بشكل دائم، ولم نعد نرى أحد في الشوارع، وتصيب والدتي حالة صحية أسوا عندما تسمع صوت الانفجارات".
عندما بدأت الدبابات بهدم المنازل لم تتمكن لينا من الخروج، فوالدتها مشلولة ولا يمكنها الحركة، وتقول "لم أجد من يساعدني وينقذنا، ودخلنا للداخل أكثر، وفجأة بدأت الجدران الأمامية لمنزلنا تنهار وتسقط، وبدأنا نصرخ ونستغيث ولم يسمعنا أحد .. حوصرنا حتى انتهت المحزرة في غرفة داخلية، ولم يبقى لدينا ماء، وتدهورت صحة والدتي وحالتها النفسية أصبحت سيئة، وتوقعت الموت في كل لحظة، فقد مرت ثلاثة أيام ولم يصلنا أحد، ولم نسمع صوت أحد، حتى وصل إلينا الصحفيون واستدعوا الإسعاف وأنقذونا".
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس
الديمقراطية: عنجهية الاحتلال ودمويته مسؤولة عن تفجير الأوضاع
غزة- "القدس" دوت كوم- قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم السبت، إن عنجهية دولة الاحتلال ودمويتها، فضلاً عن ازدواجية المعايير لدى الغرب، مسؤولة عن تفجير الأوضاع في منطقتنا.
وحذرت الجبهة في بيان لها، من أن هذه السياسات سوف تقود حتمًا إلى ثورة البركان الفلسطيني، والذي سوف تمتد تداعياته حتى إلى خارج حدود فلسطين، خاصة في ظل وضع عالمي وإقليمي يشتد اضطرابًا بفعل السياسات العدوانية للحلف الأطلسي، والنزعات والعقليات الاستعمارية التي يتعامل بها وينظر عبرها إلى قضايا منطقتنا.
وأضافت الجبهة: إن "ما تشهده القدس، عاصمة دولة فلسطين، وما يشهده الأقصى الشريف، وما تخبئه عصابات المستوطنين للكنائس في أعياد الفصح، من شأنه أن يستفز المشاعر والكرامة الوطنية، وأن يعزز قناعة شعبنا بكل أطيافه، واتجاهاته، وتياراته، أنه آن الأوان لوضع نهاية للمأساة التي يعيشها شعبنا تحت الاحتلال، في ظل أعمال عدوانية وجرائم يومية، وقرع دائم لطبول الحرب والتهديد باجتياحات وأعمال غزو جديدة للمدن والمخيمات، بما يغرق بلادنا بدماء الشهداء من نساء وأطفال وشيوخ، وشبان يافعين، يتطلعون نحو مستقبل كريم لهم ولعائلاتهم ولوطنهم، كحق إنساني، كباقي الحقوق الإنسانية التي تتمتع بها شعوب الأرض".
وتابعت: أنه "في الوقت الذي يلجأ فيه الغرب إلى كل أدوات الضغط والتدخل والانخراط الكامل في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ويرسم معادلات ومعايير، غابت عن سياستها في التعامل مع قضية شعبنا الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة، كما تكفلها قرارات الشرعية الدولية".
وأكدت الجبهة أن شعبنا رسم خياراته لقناعات راسخة أن المجتمع الغربي، لا يفهم إلا لغة القوة، وأن مشاريع الاحتلال والاستيطان لا يمكن لجمها وكبحها والتصدي لها إلا بالمقاومة.
ودعت الجبهة إلى تعزيز الوحدة الميدانية لكافة القوى والفعاليات السياسية والاجتماعية في ميدان المقاومة الباسلة بكل الأساليب الممكنة، وبناء الأطر التنسيقية المحلية، على طريق فرض القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية، وفرضها واقعًا ملزمًا لكل القوى، بما يزيل عقبات الانقسام والتشتت والتشرذم المدمرة، والمعيقة للنهوض الوطني الشامل.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يصيب شابا ويعتقله جنوب طولكرم
طولكرم -"القدس" دوت كوم- أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء محاولته عبور بوابة جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب بلدة فرعون، جنوب طولكرم.وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال المتمركزين قرب الجدار أطلقوا النار على الشاب عمر ياسر شحادة من بلدة عنبتا شرق طولكرم، أثناء محاولته عبور الجدار للوصول إلى مكان عمله في أراضي 1948، واعتقلوه ونقلوه إلى إحدى المستشفيات الإسرائيلية.
"وفا
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس
أبو شحادة: الاعتقالات والاعتداءات لا تثني الشبان
رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد سامي أبو شحادة عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، على أن الشبان الفلسطينيين لا تثنيهم الاعتقالات والاعتداءات والاقتحامات المتواصلة عن مواصلة الرباط والصمود في القدس عاصمة فلسطين الأبدية.
ودعا أبو شحادة في تغريدة له عبر تويتر، إلى شد الرحال إلى القدس والأقصى وتعزيز صمود الأهالي هناك، قائلًا "الدار دار أبونا عقولة شباب القدس الجدعان".
وهذه ليست التصريحات الأولى لأبو شحادة الذي تواجد في القدس أمس، كما أنه أقام ليلته في المسجد الأقصى.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة راعيي أغنام بجروح إثر اعتداء مستوطنين عليهما في المغير شرق رام الله
رام الله -"القدس" دوت كوم- أصيب راعيا أغنام، اليوم السبت، بجروح ورضوض إثر اعتداء مستوطنين عليهما بالضرب المبرح، في قرية المغير شرق رام الله.
وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن عددا من المستوطنين اقتحموا منطقة "جبعيت" شرق القرية، واعتدوا على راعيي أغنام بالضرب المبرح، وهما: عنان أمين أبو عليا، وشاكر نبيل أبو عليا، ما أدى لإصابتهما بجروح ورضوض، وجرى نقلهما إلى المستشفى، لتلقي العلاج.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس
حماس: لا هدنة مع الاحتلال
غزة- "القدس" دوت كوم- أكدت حركة حماس، اليوم السبت، على أنه لا هدنة مع الاحتلال، وأن ما يتم تداوله من وسائل إعلام عبرية وعربية عارٍ عن الصحة ولا أصل له.
وقال زاهر جبارين عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريح صحفي له، أن حركته تواصل جهودها الميدانية واتصالاتها السياسية لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني ومقدساته وخاصة المسجد الأقصى بكل الوسائل الممكنة.
وجدد جبارين دعوته، إلى الجماهير في الضفة والداخل إلى مواصلة الزحف لشد الرحال والرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك.
وقال: "عراقيل الاحتلال لن تثنينا عن حماية القدس والمسجد الأقصى من إرهابه المتواصل ومن تطرّف المستوطنين، وسيبقى شعبنا ومقاومتنا الباسلة في كلّ المواقع والساحات، متأهبّين دومًا دفاعًا عن القدس والأقصى".
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس
سوريا وموريتانيا تدينان انتهاكات الاحتلال في الأقصى
دمشق - نواكشوط- "القدس" دوت كوم- أدانت سوريا الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف وتدنيسها لهما واعتداءاتها السافرة والهمجية على المصلين.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السوري، إن "حكومة الجمهورية العربية السورية تتابع بقلق عميق ما تشهده مدينة القدس العربية من أحداث وتطورات خطيرة وبالغة الأهمية، وتدين بشكل خاص الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع المئات من الإصابات في صفوفهم في الحرم القدسي إلى جانب اعتقال المئات منهم".
وأضافت أن الصمت المريب للمجتمع الدولي وتراخي المنظمات الدولية غير المبرر في وقف هذه الاعتداءات والدعم الأميركي اللامحدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة ولن يؤدي إلى تراجع أمتنا عن حقوقها لأن إسرائيل هي من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي في كل مكان.
وحيت صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ بداية شهر رمضان المبارك في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، التي أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء، وتدمير المنازل والممتلكات مؤكدة استمرار دعمها ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين المدافعين عن عروبة القدس.
من جهتها أعربت موريتانيا عن إدانتها واستنكارها، لانتهاك السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، واستخدام العنف المفرط ضد المصلين، واستفزاز مشاعر المسلمين في هذا الشهر المعظم.
وقالت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان صحفي نشرته اليوم السبت وكالة الأنباء الموريتانية، إن هذا خرق سافر لكل المواثيق والقوانين الدولية ذات الصلة، داعية إلى حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته، ووقف الأعمال العدائية التي تمارَس ضده بصورة ممنهجة.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس
ماذا غيّر إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه خلال خمسة أعوام؟
باريس (أ ف ب) -ما زالت الزينة المذهّبة الشهيرة موجودة في الإليزيه، لكن مقر الرئاسة الفرنسية تغيّر خلال خمس سنوات بدفع من إيمانويل وبريجيت ماكرون اللذين قاما بتحديثه وفتحه للجمهور وإن ظلّ قصرا لأسرار السلطة.
لم يتغير "البيت الأول في فرنسا" كثيرا في عهد الرئيسين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند. لكن عند وصولهما، قرر الزوجان ماكرون، وهما أول زوجين رسميين يستقران فيه منذ عقد، أنه يحتاج إلى عملية تجديد واسعة.
خرجت اللوحات الضخمة لرؤساء الدولة السابقين التي كانت تخيف الزوار في الطابق الأول، وحلت محلها أعمال فنانين حديثين أو معاصرين مثل سولاج وألشنسكي وديلوناي من مجموعات المفروشات الوطنية "كوليكسيون دو موبيلييه ناسيونال" وكذلك الأثاث والسجاد.
التجديد الأكثر جرأة طال قاعة الحفلات، الغرفة الأكثر فخامة في القصر: أزيلت السجادة الحمراء والستائر الثقيلة، وحل محلها ديكور بكل أطياف اللون الرمادي.
اختفت منسوجات غوبلان المهيبة من الجدران بعد أن ظل بعضها معلقا طوال 40 عاما. بإشراف بريجيت ماكرون، كلف هذا المشروع 500 ألف يورو وتم الانتهاء منه مطلع 2019.
لتمويل جزء من هذا التجديد، أطلق الإليزيه منتجات برعايته (أكواب وأحذية وقمصان، إلخ) تباع عبر متجر إلكتروني خاص (بوتيك.اليزيه).
تلخص الصحافية جولي ماري لوكونت فحوى التجديد في كتابها "الإليزيه، زيارة خاصة" الصادر عن دار لارشيبيل في آذار/مارس 2022. وتقول "استخدم إيمانويل ماكرون القصر ديكورا لإظهار لمسته وجعله واجهة لفرنسا المثالية الخالدة والحديثة... في الآن نفسه".
الأولوية الأخرى للزوجين ماكرون كانت فتح أبواب الإليزيه للجمهور، لكن أزمة كوفيد عطلت هذا المسعى.
إضافة إلى أيام التراث التي تحظى بشعبية كبيرة، يتم تنظيم أيام أبواب مفتوحة مثل فعاليات "صنع في فرنسا" التي تعرض خلالها منتجات مبتكرة مزينة بألوان العلم الفرنسي.
كما أقيمت حفلات في الفناء الرئيسي بمناسبة مهرجان الموسيقى. ومن أبرز لحظاتها وقوف المغني كيدي سمايل على الشرفة بقميص كتب عليه "ابن مهاجر وأسود ومثلي"، وهو مشهد أثار جدلا واسعا.
تم كسر الأعراف أيضا مع استقبال نجمي اليوتيوب ماكفلاي وكارليتو عام 2021 لإجراء "مسابقة طرائف" مع الرئيس، انتهت في الحديقة بحفل صغير لموسيقي الميتال.
قبل كوفيد، رحّب الزوجان ماكرون بنجوم دوليين ملتزمين بقضايا إنسانية أو بيئية، مثل ريانا وبونو وأرنولد شوارتزنيغر في القصر، ما عزز صورة الرئيس الشاب على المستوى الدولي.
يحب الإليزيه أيضا تنظيم حفلات الاستقبال المخصصة لمواضيع معيّنة: فقد استقبل الف مزارع شاب في شباط/فبراير 2018، وأكثر من ألف رئيس بلدية، و180 من الطباخين المميزين و120 من المبدعين، وغيرهم.
يعترف سيباستيان فافاتا، وهو مربي أبقار شاب في أرديش أنه "عندما تلقيت دعوة من قصر الإليزيه لم أصدق ذلك. من المشرف أن أزور المكان".
يعمل في الإليزيه حوالي 800 شخص، وهو بعيد كل البعد عن نموذج الشركات الناشئة العزيز على ماكرون، ولكن تم بذل جهود لجعل طريقة عمله أقل غموضا وأكثر كفاءة.
تم البدء في إصلاح إدارة القصر عام 2017 وسرّعت وتيرتها في أعقاب قضية ألكسندر بنعلا المدوية التي سلطت الضوء على نقاط ضعف الرئاسة. ثم تم تعيين مدير عام للخدمات للإشراف على إعادة تنظيم أربع إدارات من بينها قسم الأمن شديد الحساسية.
في الوقت نفسه، ومع تكثيف نشر مقاطع الفيديو الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، يحاول الإليزيه الحفاظ على السرية المطلقة وراء كواليس السلطة: فمنع الوزراء من التحدث إلى الصحافة بعد اجتماع مجلس الوزراء، وأصدر تعليمات للمستشارين لالتزام الصمت، وأطلق مشروعا - ألغي مؤخرا - لإغلاق غرفة الصحافة في باحة الإليزيه...
يحب الرئيس مغادرة الإليزيه لاستقبال ضيوفه في قصور مرموقة أخرى، مثل قصر فرساي.
وبحثا عن الراحة، يجد الزوجان ماكرون طريقهما إلى إقامات الجمهورية التي هجرها سلفهما: لا لانتيرن في حديقة فرساي لقضاء عطل نهاية الأسبوع، وحصن دي بريجانسون في الريفييرا للإجازات.
في بداية ولاية ماكرون لخمس سنوات، تولى الإليزيه الإدارة المباشرة لهذا الحصن وقام بأعمال لتجديده، مع تركيب مسبح فوق الأرض بتكلفة معلنة قدرها 34 ألف يورو، الأمر الذي أثار جدلا عام 2018.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس
إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال بمحيط جامعة القدس في أبو ديس
القدس -"القدس" دوت كوم- أصيب عشرات الطلبة من جامعة القدس في بلدة أبو ديس بالاختناق، اليوم السبت، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل حرم الجامعة.
واندلعت على إثرها مواجهات بين الطلبة وقوات الاحتلال التي سيرت آلياتها في محيط الجامعة، بالتزامن مع وقفة دعم نظمت داخل الحرم نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدا بعدوان الاحتلال المتواصل بحق أبناء شعبنا خاصة في القدس وجنين.
وأغلق جنود الاحتلال الطريق الرئيس الواصل بين قريتي السواحرة الشرقية وأبو ديس قرب مفترق الجامعة.
"وفا"
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس
"كوبلاك" تدعو حكومات أميركا اللاتينية وبحر الكاريبي إلى مقاطعة إسرائيل
بيونس آيرس -"القدس" دوت كوم- دعت الكونفدرالية الفلسطينية في أميركا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك"، حكومات أميركا اللاتينية وبحر الكاريبي، إلى تعليق الاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، بسبب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.
وقالت "كوبلاك" في بيان صحفي اليوم السبت، إن بقاء هذه الاتفاقيات، إقرار بالأعمال القمعية وجميع أنواع الفظائع التي يمارسها الاحتلال بلا رحمة بحق الشعب الفلسطيني.
وأدانت العدوان الوحشي ضد المصلين في المسجد الأقصى، والهجوم على كنيسة القيامة، وجرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكل يومي ودون توقف بناء على أوامر حكومتها.
وقالت: من جديد نذكر بوجود معيار مزدوج في التعامل مع دول العالم الثالث، فخلال شهر فرضت العقوبات على روسيا بسبب الازمة في أوكرانيا، لكن لا توجد عقوبة أخلاقية أو حقيقية لدولة تحتل فلسطين، مثل إسرائيل لعقود، في انتهاك صريح لجميع الاتفاقيات الدولية وقرارات الامم المتحدة، التي تم إصدارها مرارا وتكرارا مع أدلة واضحة لفرض نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين من قبل المنظمات الدولية الشهيرة في حقوق الإنسان.
وأكدت "كوبلاك" أنه حان الوقت كي يعمل المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على حياة الفلسطينيين وحمايتها، "فحياة انسان لا تساوي أكثر من حياة إنسان آخر، وهي قيمة مقدسة في حد ذاتها، ومن الواضح أن إسرائيل لا تفهم ذلك".
وطالبت جميع حكومات أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بإدانة هذه الحقائق الشاذة حفاظا على حياة الجميع، مشيرة إلى ان حقوق الشعب الفلسطيني يتم سحقها يوميا من قبل قوة الاحتلال.
وبينت أن إسرائيل تريد أن تظهر نفسها كدولة متسامحة وديمقراطية، لكنها تقمع أي اختلاف في الرأي مع الأيديولوجية التي تدعمها.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس
الأردن : لجنة شؤون القدس تدعو إلى العمل لمنع جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين
عمان - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - دعت اللجنة الملكية لشؤون القدس في الأردن ، العالم ومنظماته الحقوقية والإنسانية إلى ضرورة تفعيل القوانين والمعاهدات والأعراف الدولية الخاصة بالأسرى لنصرة الشعب الفلسطيني الذي أصبح اليوم كله أسيراً في سجون دولة الاحتلال.
كما دعت اللجنة ، في بيان اليوم السبت بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم غد الأحد ، إلى "العمل على جميع الصعد لمنع جرائم الاحتلال ضدهم، ووقف اجراءاته التعسفية غير القانونية الممارسة بحقهم، والسماح لهم بجميع الحقوق التي كفلتها لهم التفاهمات والاتفاقيات الدولية".
وطالبت الإعلام العربي والاسلامي والعالمي لـ "مناصرة الأسرى الفلسطينيين وانهاء ما يتعرضون له من ألم وأذى، وفضح ما يجري من انتهاكات اسرائيلية ضدهم"، مشيرة إلى أنها "رسالة انسانية للمنظمات الحقوقية والقانونية العالمية لدعوات قانونية في المحاكم الدولية المعنية لضمان سلامة وحقوق الاسرى واطلاق سراحهم، وضمان عدم ملاحقة من يفرج عنه منهم".
وأكدت اللجنة "الموقف الأردني الثابت والراسخ شعبا وقيادة هاشمية صاحبة الوصاية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في دعم الأشقاء بفلسطين، مهما بلغت التضحيات وكان الثمن، بما في ذلك جهود الدعم الأردني للأسرى من خلال علاجهم في المستشفيات الأردنية في الأردن وفي فلسطين من خلال المستشفى الميداني في غزة، إلى جانب دعم أسرهم ومتابعة شؤونهم مع الجهات الفلسطينية والدولية المعنية".
وشددت على أن "اللجنة الملكية لشؤون القدس تحيي الشعب الفلسطيني ، وتؤكد تضامنها مع أهالي الأسرى وحقهم بالحرية والعدالة التي كفلها القانون الدولي، وحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام ".1967
وقال أمين عام اللجنة عبدالله توفيق كنعان، إن "جريمة الأسير الفلسطيني الوحيدة من وجهة نظر الاحتلال الإسرائيلي، هي تمسكه ومطالبته بحقه التاريخي والشرعي بأرضه ووطنه".
وأشار إلى أن "عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال سواء من بقي منهم أو خرج منها منذ عام 1967 حتى اليوم بلغ حوالي مليون انسان فلسطيني، ما زال منهم في سجون الاحتلال بحسب احصائيات عام 2022/2021 نحو خمسة آلاف أسير منهم أكثر من 500 أسير مقدسي، بمن فيهم الشيوخ والنساء والاطفال، من يعانون من ظروف انسانية صعبة وصفت حالة حوالي 600 سجين منهم بالصحية الحرجة".
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس
بلا عرض عسكري أو إطلاقات صاروخية.. كوريا الشمالية تحيي ذكرى مولد مؤسسها
سيول - (أ ف ب) -حضر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مسيرة ضخمة للمواطنين في الذكرى العاشرة بعد المئة لمولد جده والزعيم المؤسس البلاد كيم إيل سونغ، في غياب عرض عسكري يجرى عادة في هذه المناسبة.
وظهر في صور نشرتها وسائل إعلام رسمية السبت الزعيم الكوري الشمالي وهو يحيي من شرفة في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ آلاف الأشخاص الذين ارتدوا ملابس بألوان زاهية.
وتُعد ذكرى مولد الرئيس الراحل كيم إيل سونغ في 15 نيسان/ أبريل الذي يعرف باسم "يوم الشمس" في كوريا الشمالية المسلحة نوويا، أحدى أهم المناسبات في التقويم السياسي لبيونغ يانغ.
وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن "ارتالا من العمال والراقصين الفلاحين وغيرهم سارت في الساحة" ملوحين بلافتات عليها شعارات اشتراكية.
كما زار الزعيم قصر "كومسوسان الشمس" في بيونغ يانغ حيث يرقد الجثمان المحنط لوالده وجثمان كيم إيل سونغ.
وجاءت الاحتفالات بالذكرى السنوية بعد ثلاثة أسابيع من قيام كوريا الشمالية بأكبر تجربة صاروخية لاطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات على الإطلاق. وكانت هذهالمرة الأولى التي تُطلق فيها بيونغ يانغ أقوى أسلحتها بمداها الكامل منذ 2017.
وكان ذلك الاختبار تتويجا لحملة حطمت الأرقام القياسية حتى الآن هذا العام في خرق العقوبات على إطلاق الصواريخ، وشكلت نهاية لوقف اختياري للتجارب النووية طويلة المدى أعلنته كوريا الشمالية.
وتوقع مسؤولون كوريون جنوبيون وأميركيون أن تحتفل بيونغ يانغ بعرض عسكري للكشف عن أسلحة جديدة، أو بإجراء اختبار لأسلحة نووية محظورة.
لكن الاحتفال تميز احتفال بمسيرة للمدنيين واطلاق ألعاب نارية.
وفي الأيام التي سبقت الذكرى السنوية، غطت وسائل الإعلام الحكومية على نطاق واسع افتتاح مشاريع سكنية جديدة وعرضت اشخاصا يلتقطون صوراً لأكاليل الزهور بهواتفهم المحمولة.
يرى ليف-ايريك ايزلي الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الدولية في جامعة ايوها للمرأة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول أن الهدف هو "اظهار اقتصاد ليس مرنًا فحسب بل ينمو".
وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ضخمة، تفاقمت بسبب العقوبات الدولية والإغلاق الصارم لحدودها للحد من انتشار كوفيد-19.
واكد الخبير نفسه أن "نظام كيم يحتاج إلى مصادر أخرى للكرامة والشرعية الوطنية غير العروض العسكرية".
وأضاف إيزلي أن غياب النشاط العسكري عن ها الاحتفال لا يعني بالضرورة أن كوريا الشمالية اوقفت تعزيز التها العسكرية".
وأظهرت صور التُقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية وجود مؤشرات تدل على أنشطة جديدة في نفق في موقع بونغي-ري للتجارب النووية الذي أعلنت بيونغ يانغ أنها هدمته في العام 2018 قبيل قمّة جمعت بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب.
في الذكرى السنوية السابقة، بثت بيونغ يانغ لقطات من العروض العسكرية على التلفزيون الحكومي فقط وبعد ساعات من إقامة تلك العروض، ولم تعلن عنها مسبقا في الصحف الرسمية.
توفي كيم ايل سونغ عام 1994، لكنه يُعد الرئيس الأبدي للبلاد وجسده محفوظ في حجرة مضاءة باللون الأحمر في قصر "كومسوسان الشمس" في ضواحي العاصمة.
ويتعلم الكوريون الشماليون منذ ولادتهم تقديس الزعيم الأبدي كيم إيل سونغ وابنه كيم جونغ إيل، ويرتدي جميع البالغين شارات تصور أحدهما أو كليهما.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
السيسي لدى استقباله وفدا من الكونغرس يؤكد موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية
- التوصل لحل شامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني سيفتح آفاقا للتعاون بين جميع شعوب المنطقة
القاهرة -"القدس" دوت كوم- أكد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.
وقال الرئيس السيسي لدى استقباله اليوم السبت، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور ريتشارد شيلبي، وبحضور وزير الخارجية سامح شكري، إن هذا الأمر من شأنه أن يفتح آفاقاً للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.
وجرى خلال الاجتماع التباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، وأشاد وفد الكونغرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس
في يوم الأسير.. نحو 4450 أسيرا في سجون الاحتلال
رام الله- "القدس" دوت كوم- يُصادف الـ17 من نيسان/ أبريل من كل عام اليوم الوطني لنصرة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني، باعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، في عام 1974 خلال دورته العادية، واعتبره يوماً لتوحيد الجهود والفعاليات لنصرتهم ودعم حقّهم المشروع بالحرية.
وسيتم مساء اليوم إيقاد شعلة الحرية في جنين، إلى جانب الإعلان عن تنظيم دعوات غدًا الأحد في مدن الضفة الغربية لإحياء يوم الأسير.
وتحل الذكرى لهذا العام مع تصاعد عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني وتنفيذ المزيد من الجرائم والانتهاكات الممنهجة، حيث يواصل الاحتلال اعتقال نحو 4450 أسيرا، بينهم 32 أسيرة و160 طفلًا بينهم طفلة، (تقل أعمارهم عن (18) عامًا).
ومنذ مطلع العام الجاريّ، اعتقلت قوات الاحتلال نحو (2140) فلسطينيًا/ة تركزت عمليات الاعتقال في القدس وجنين، وقد رافقها انتهاكات جسيمة بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، حيث سُجلت العديد من الشهادات التي عكست جملة من الجرائم والسياسات التّنكيلية الثابتة التي تنفذها سلطات الاحتلال،
وأكدت المؤسسات المختصة بالأسرى أنّ المتغير الوحيد القائم هو أنّ سلطات الاحتلال وبأجهزتها المختلفة عملت على تطوير المزيد من أدوات التّنكيل وتعمق انتهاكاتها عبر بنية العنف الهادفة إلى سلب الأسير الفلسطيني فاعليته وحقوقه الإنسانية وفرض المزيد من السيطرة والرقابة.
وتزامنًا مع إحياء يوم الأسير الفلسطينيّ، تنفذ مؤسسات الأسرى حملة إعلامية وإلكترونية تحت شعار #إلى_متى؟، بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا الراهنة المتعلقة بواقع الحركة الأسيرة، وإيصال رسالة بأنه آن الأوان أن ينعم الأسرى بالحرّية التي لطالما انتظروها على مدار عقودٍ مضت.
معطيات هامة حول واقع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ:
-بلغ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال نحو (4450) أسيرًا منهم 32 أسيرة ( من بينهن فتاة قاصر)، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين نحو (160)، وعدد المعتقلين الإداريين نحو (530).
-منذ مطلع العام الجاريّ، اعتقل الاحتلال أكثر من (2140) فلسطينيًا/ة وتصاعدت عمليات الاعتقال خلال شهر آذار ومع بداية شهر رمضان، وبلغت ذروتها في الخامس عشر من نيسان/ أبريل حيث نفّذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال واسعة خلال اقتحام المسجد الأقصى وصلت إلى أكثر من 450 حالة اعتقال، بينهم أطفال.
-ووصل عدد الأسرى المرضى إلى أكثر من (600) أسير -ممن تم تشخيصهم- من بينهم 200 حالة مرضية مزمنة بينهم (22) أسيرًا مصابون بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، أخطر هذه الحالات الأسير ناصر أبو حميد الذي يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا جراء إصابته بسرطان في الرئة.
ومن أبرز أسماء الأسرى المرضى القابعين في سجن "عيادة الرملة": (خالد الشاويش، منصور موقدة، معتصم ردّاد، ناهض الأقرع، وناصر أبو حميد، وإياد حريبات)، علماً أنّ غالبيتهم يقبعون منذ تاريخ اعتقالهم في سجن "عيادة الرملة" وشهدوا على استشهاد عدد من رفاقهم على مدار سنوات.
-ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (227) شهيداً بارتقاء الشّهيد سامي العمور نتيجة جريمة الإهمال الطبّي المتعمّد (القتل البطيء) أواخر العام الماضي، إضافة إلى المئات من الأسرى المحرّرين الذين استشهدوا نتيجة أمراض ورثوها من السّجن ومنهم الشّهيد حسين مسالمة الذي ارتقى العام الماضي بعد أن واجه جريمة الإهمال الطبيّ قبل قرار الاحتلال بالإفراج عنه، حيث بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (72) شهيدًا.
-ووصل عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد إلى (549) أسيراً، أعلاهم حكماً الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم بــ(67) مؤبّداً. وخلال العام الجاريّ أصدر الاحتلال حُكمًا بالسّجن المؤبد بحقّ الأسيرين منتصر شلبي من رام الله، ومحمد كبها من جنين.
-ويواصل الاحتلال كجزء من سياساته الممنهجة، احتجاز جثامين (8) أسرى استشهدوا داخل السّجون، وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات في العام 2018، وفارس بارود ونصار طقاطقة وبسام السّايح الذين استشهدوا خلال العام 2019، وسعدي الغرابلي وكمال أبو وعر وقد اُستشهدا عام 2020، وآخرهم سامي العمور خلال 2021.
-وبلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو (25) أسيراً، أقدمهم كريم يونس وماهر يونس منذ يناير عام 1983 بشكل متواصل، والأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة وقد دخل عامه الـ(42) في سجون الاحتلال، علمًا أن البرغوثي تحرر في صفقة وفاء الأحرار عام 2011 بعد قضائه 34 عامًا في السجون، ثم أعيد اعتقاله في 2014 إلى جانب مجموعة من العشرات المحررين، منهم علاء البازين، ونضال زلوم وسامر المحروم وغيرهم.
ويضاف إلى الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو، العشرات من الأسرى الذين جرى اعتقالهم إبان انتفاضة الأقصى، حيث وصل عدد من تجاوزت سنوات اعتقالهم الـ20 عامًا حتّى نهاية آذار، (152) أسيرًا.
-وبلغ عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال (8)، من بينهم الأسيران مروان البرغوثي وأحمد سعدات.
-وعدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال (11) صحفيًا.
وفيما يتعلق بالفعاليات والدعوات لإحياء يوم الأسير الفلسطيني، سيتم مساء اليوم ( التاسعة والنصف بعد صلاة التراويح) أمام مبنى محافظة جنين إيقاد شعلة الحرية للأسرى للعام 2022، وذلك بمناسبة مرور 20 عامًا على معركة مخيم جنين، وإكرامًا لشهداء وجرحى وأسرى المحافظة وأهلها الصامدين، وعلى شرف الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.

وغدًا ستنظم الدعوات الساعة 12 ظهرًا من أمام دوار المنارة وسط رام الله، وكذلك الساعة التاسعة والنصف مساء من أمام دوار الشهداء في طوباس، وبعد صلاة التراويح من أمام مسجد الحسين بن علي باتجاه دوار ابن رشد في الخليل، وفي قلقيلية في الساعة التاسعة والنصف بعد صلاة التراويح- ميدان الشهيد أبو إياد، وفي ذات التوقيت عند باب الساحة في نابلس، وستنطلق المسيرة المركزية في بيت لحم بعد صلاة التراويح من باب الزقاق، وفي طولكرم سيكون إيقاد شعلة الحرية الساعة التاسعة والنصف من أمام دوار جمال عبد الناصر.
اقتصاد
السّبت 16 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس
راتب قياسي في هولندا للمدير التنفيذي لمجموعة "يونيفرسال ميوزيك"
لاهاي - (أ ف ب) -تقاضى المدير التنفيذي لمجموعة "يونيفرسال ميوزيك" لوسيان غرينج نحو 296 مليون دولار عام 2021، على ما يظهر تقرير المجموعة السنوي، ما يمثل رقماً قياسياً لهولندا، وفق ما ذكرت الجمعة صحيفة "دي فولكس كرانت" المحلية اليومية، ومن أبرز العوامل التي أتاحت له كسب هذا المبلغ الكبير طرح المجموعة أسهمها في البورصة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ "الراتب الذي يزيد عن ربع مليار يورو هو الأعلى على الإطلاق لرئيس شركة مدرجة أسهمها في البورصة ويقع مقرّها في هولندا".
وتلقى غرينج الذي أصبح مديراً تنفيذياً للمجموعة عام 2011 ويديرها منذ تلك السنة من لوس أنجليس علاوة على راتبه بنحو 211 مليون دولار بعد النجاح الذي حققه طرح أسهم "يونيفرسال ميوزيك" في البورصة عام 2021، بحسب ما ذكرت المجموعة في تقريرها السنوي.
وحصل غرينج على ثلاث مكافآت أخرى مرتبطة بطرح المجموعة أسهمها في بورصة أمستردام، بلغت على التوالي 18,92 مليون دولار و22,60 مليون دولار 26,71 مليون دولار، أُضيفت إلى راتبه الأساسي المحدد بنحو 14,27 مليون دولار وإلى ثلاثة ملايين أخرى يتلقاها كـ"منافع أخرى".
وأشارت وسائل إعلام هولندية عدة إلى أنّ الراتب القياسي السابق كان من نصيب رئيس شركة "بروبوس" اللتكنولوجيا بوب فان ديك، إذ حصل على 41,73 مليون دولار عام 2019.
وتتصدر "يونيفرسال ميوزيك" سوق الموسيقى العالمية إذ تنتج أكثر من 30% من الأعمال، وتتولى إدارة علامات تجارية مرموقة من بينها" إي إم آي" و"كابيتول" و"ديف جام" و"بوليدور" و"بلو نوت" و"ديكا".
منوعات
السّبت 16 أبريل 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس
إقرار بايدن الضريبي يكشف عن كسب نحو 600 ألف دولار في 2021
واشنطن - (أ ف ب) -بلغت قيمة الإقرارات الضريبية للعام 2021 التي قدّمها الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل أكثر من 600 ألف دولار، وفق ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.
ودفع الزوجان ضرائب قدرها 150439 دولارا على دخلهما البالغ 610702 دولارات، بمعدل ضريبي نسبته 24,6 في المئة، بحسب البيت الأبيض.
وبنشرهما بياناتهما الضريبية، يعاود الرئيس وزوجته (السيدة الأولى الوحيدة في الولايات المتحدة التي تعمل خارج البيت الأبيض كمدرّسة) الالتزام بتقليد يعود إلى سبعينات القرن الماضي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب.
وأعلنت نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف أن دخلهما بلغ 1,6 مليون دولار العام الماضي ودفعا ضريبة قدرها 523371 دولارا، بمعدل ضريبة نسبته 31,6 في المئة.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس
46 يومًا على إضراب عواودة
رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقال الإداري لليوم 46 على التوالي، وسط معاناته من ظروف صحية صعبة في سجن عيادة الرملة، وفق نادي الأسير.
وأوضح النادي أن عواودة من بين نحو 530 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم 105 على التوالي تحت شعار "قرارنا حرية".
وفي السياق، أوضحت هيئة الأسرى والمحررين أن الأسير خليل مصباح من مخيم جنين أنهى إضرابه بعد 3 أيام من خوضه.
وأضرب مصباح احتجاجًا على عزله الانفرادي.
ويذكر أن مصباح محكوم بالسجن لمدة 20 عاما ومعتقل منذ 2003، وهو من بين المعتقلين المرضى الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبي، حيث يعاني من مشاكل صحية مزمنة في المعدة والأمعاء والأوعية الدموية.
عربي ودولي
السّبت 16 أبريل 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس
غرق سفينة تنقل 750 طنا من الوقود قبالة تونس ومخاوف من تلوث بحري
تونس - (أ ف ب) -غرقت السبت سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود تعرضت لحادث بحري بسبب سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس وتم اجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص، على ما أفادت محكمة محلية.
وقال الناطق الرسمي باسم محكمة قابس (جنوب-شرق) لوكالة فرانس برس "غرقت السفينة اليوم في المياه التونسية". وأضاف "حتى الآن ليس هناك تسرّب للوقود" موضحا أن لجنة الكوارث ستجتمع "لاتخاذ القرارات في صورة ما حدث تلوّث".
وكانت السفينة قادمة من ميناء دمياط المصري ومتوجهة إلى مالطا. لكن حالت صعوبات دون مواصلة مسارها نظرا لسوء الأحوال الجوية وهيجان البحر، وطلبت مساء الجمعة من السلطات التونسية تمكينها من دخول المياه الإقليمية للبلاد.
وسمح لها بالرسو على بعد حوالى سبعة كيلومترات عن سواحل خليج قابس (جنوب). الا أن مياه البحر تسربت إلى داخل غرفة المحركات لتغمرها في حدود ارتفاع مترين.
وأجلت السلطات التونسية الطاقم المكون من سبعة أشخاص من السفينة التي "أصبحت مهددة بالغرق"، وفقا للوزارة.
فلسطين
السّبت 16 أبريل 2022 12:52 مساءً - بتوقيت القدس
الشيخ عكرمة صبري: المعركة مع الاحتلال المستوطنين ما زالت قائمة في الأقصى
القدس- "القدس" دوت كوم- قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري إن المعركة مع الاحتلال المستوطنين ما زالت قائمة في الأقصى، مشددًا على مواصلة شد الرحال للمسجد.
وصرح الشيخ صبري، "المعركة مع الاحتلال المستوطنين لا تزال قائمة في الأقصى، لأن العيد لدى الاحتلال مستمر لمدة أسبوع، وعلينا أن نكون متيقظين لأي غدر، وأن نواصل شد الرحال للأقصى".
واعتدت قوات الاحتلال أمس الجمعة، على المرابطين في الأقصى واعتقلت عددًا منهم، إلى جانب تخريب وتدمير في المسجد ومصلياته خاصةً المصلى القبلي.
وأصيب أكثر من 160 مصليًا/ة، واعتقل نحو 500 قبل الإفراج عن عدد منهم.




