أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

أيمن عودة ...مثال الديمقراطية في دولة الابارتهايد

بقلم: د. دلال صائب عريقات

يتعرض النائب أيمن عودة لحملة تحريض شرسة بسبب خطاب وجهه لأبناء شعبنا في الداخل المُحتل، حيث بعث أيمن رسالة إلى الشباب، رسالة إنسانية أخلاقية تربوية ووطنية، طالب فيها الشباب المنخرطين في جيش الاحتلال أن يلقوا السلاح ويعودوا الى شعبهم الذي يناضل من أجل الحرية ورفع الظلم حتى إنهاء الاحتلال.
من الجدير ذكره أن هناك حوالي ١٪؜ من الشباب الفلسطينيين حملة الهوية الاسرائيلية ينخرطون ضمن قوات الاحتلال التي تقتل وتعدم وتنكل بالشعب الفلسطيني وتتعامل بكل وحشية في القدس وسائر المناطق المحتلة. طالما عبر الفلسطينيون وخاصة في القدس من استياءهم لتواجد عناصر من الشباب الفلسطينيين بين الجيش الذي ينفذ الجرائم ضد شعبنا الأعزل.
إثر تصريح عودة، جُنّ جنون الاسرائيليين الذين شنوا هجوماً قاسياً على عودة، الحملة التحريضية ضد عودة ليست عشوائية، بل مقصودة ومنظمة، هدف الحملة التحريضية ليس أيمن وحده وإنما هي محاولة لتطويع القائمة المشتركة لتصبح جزءًا من اليمين الاستيطاني أو الفاشي، هدف الحملة تشويه صورة الحركة الوطنية التاريخية داخل اسرائيل وتشويه التزاماتها في سلوكيات المواطنة الصالحة! أما عودة فموقفه واضح برفض هذين اليمينيْن، وأكد عدة مرات على البديل الديمقراطي والأخلاقي والوطني، وهو البديل الذي فرضته القائمة المشتركة باسم الشعب على مدار سنوات حين تمكنوا من منع نتنياهو واليمين من تشكيل حكومة وقد فرضت المشتركة احترامها وشرعيتها في الساحة السياسية الديمقراطية في دولة الاحتلال.
الحكومة الحالية هشة ومن المتوقع سقوطها في أي وقت، تصويت القائمة في الكنيست سيكون الفاصل، ستعمل المشتركة بديمقراطية لخدمة ودعم ما يصب في مصلحة الشعب، وأكد عودة على موقف القائمة برفض اليمين الفاشي أو أن تشكل شبكة أمان لليمين الاستيطاني. على كل مواطن وناخب عربي أن يعيد النظر ويدعم القائمة المشتركة بالانتخابات القادمة والتي قد تكون قريبة. لا بد من تقوية القائمة المشتركة لإعادة مكانتها التي فرضت المكانة والشرعية لشعبنا، وهذا هو الطريق الحقيقي لتحصيل الحقوق.

رد أيمن على الحملة التحريضية بقوله أن الاحتلال أصل الشرور ودعا كل الشباب أن لا يكونوا جزءًا من قوات الاحتلال التي تقتل شعبنا. فهو ببساطة وبطريقة حضارية وسلمية وديمقراطية طالب الشباب العرب أن لا يشارك أحد في جيش الاحتلال الذي يقتل ويجرم بحقّ شعبنا.
في الرد على الحملة التحريضية ضد أيمن عودة والعرب، لا بد من تذكير اسرائيل بحقيقة أن العرب الفلسطينيين مواطني دولة إسرائيل، لا يوجد لديهم تناقض في الهوية، وإنما التناقض هو بإصرار الدولة أن تكون يهودية وديمقراطية في آن واحد، ليبرالية ومحتلّة لشعب آخر في آن آخر، هذا هو التناقض، وهذا هو الفصل العنصري وما تم توثيقه في تقارير حقوق الانسان الدولية وهذا ما يجب أن ينتهي.
تعريف المشتركة للفلسطيني في الداخل واضح فهم سكّان البلاد الاصليّين لهم حقوق طبيعية، اذ تطالب القائمة المشتركة بالاعتراف بهم كأقليّة قوميّة ذات حقوق جماعيّة، ويؤكدون على أنهم جزء فاعل لا يتجزّأ من الشّعب الفلسطيني والأمة العربية. أيمن عودة وسامي أبو شحادة وأحمد الطيبي وأسامة السعدي وعايدة توما ويوسف جبارين وحنين زعبي وأعضاء المشتركة هم أول من يزور الأسرى ويقف الى جانب المرضى ويساند الناس في القدس تحت عنفوان الاحتلال، نضال هؤلاء نوعي وضروري جداً أن يقف الشعب الفلسطيني بكل مكوناته ومن مختلف أماكن تواجده بجانب أيمن والقائمة المشتركة، هذه مرحلة حاسمة تحتم على منظمة التحرير ان تتشاور وتنسق مع فلسطينيي الداخل المُحتل، لا بد من التفكير استراتيجياً لضمان الحقوق الفلسطينية بما فيها التحرر.

موقف أيمن عودة شرعي ثابت أخلاقي ديمقراطي إنساني ووطني. هذا موقف تاريخي للحركة الوطنية وليس موقف أيمن عودة وحده، كل من يتجند في جيش الاحتلال يجب أن يخجل حتى لو لم يكن عربياً، دولة الاحتلال تتبنى نظام أبارتهايد، جيش الاحتلال ينفذ جرائم ضد الانسانية وإعدامات وقتل ميداني ممنهج وموثق بشكل يومي ضد الفلسطينيين وحسب القانون الدولي هذه ممارسات ترتقي لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية يجب أن يتم التحقيق فيها وأن تتم محاسبة مرتكبيها في المحكمة الجنائية الدولية.
أما الديمقراطية التي تدعيها دولة الاحتلال فتطلب إلغاء قانون القومية اليهودي لأن الديمقراطية تعني معاملة متساوية لكل المواطنين بغض النظر عن الايديولوجيا، الجنس، العرق، اللون أو الدين !
الديمقراطية التي تدعيها اسرائيل تبدأ بإنهاء الاحتلال.

أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

لأيمن عودة ورفاقه ما يستحقون

بقلم:حمادة فراعنة

بدلاً من إخافته، و إرهابه، و إبتزازه، لدفعه نحو التراجع عن تصريحاته، أعاد النائب العربي الفلسطيني أيمن عودة عضو الكنيست الإسرائيلي عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، رئيس الكتلة البرلمانية - العربية العبرية- المشتركة، أعاد التأكيد على ما سبق وأن قاله وصرح به، ووجه نداءه لأبناء شعبه، أبناء مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، للقلة المعزولة المنبوذة منهم، ولعائلات من تورط في العمل الوظيفي، والشغل في صفوف المؤسسات العسكرية والأمنية للمستعمرة الإسرائيلية، وطالبهم بالتراجع، وعدم انخراط اي شريحة من الشباب العربي الفلسطيني، تحت ثقل الحاجة للعمل الوظيفي، ومطلبه يعود لسبب جوهري، وهو أن مؤسسات المستعمرة الإسرائيلية الأمنية والعسكرية، هي: رأس الحربة، عنوان البطش والقتل، أداة القوة الفاشية في ارتكاب جرائم التصفية الجسدية، وبرنامج التنفيذ لبقاء الاحتلال واستمراريته، والإعدام الواعي المنظم المدروس لشباب وصبايا فلسطين في منطقتي الاحتلال الأولى عام 1948 والثانية عام 1967.

لم يتراجع، لم يرتعب، ولم يهتز أيمن عودة من كل تهديدات عُتاة الاحتلال وأدواتهم، وأصر على تصريحاته، ودعواته، ومواقفه، ومطالباته، لأبناء شعبه، وطالب عائلاتهم لممارسة الضغط على أبنائهم أن يتركوا العمل وينتهوا من عار الوظيفة الملازمة لهم بسبب الشغل الوظيفي في صفوف المؤسسات العسكرية والأمنية، وتداعياتها الثقيلة على أبناء الشعب الموجوع من قبل الاحتلال والعنصرية وممارسة مظاهر الابرتهايد ضد الفلسطينيين.

الأدوات الإعلامية للمستعمرة لجأت لنائب عربي فلسطيني آخر من التجمع الوطني الديمقراطي، عضو القائمة البرلمانية المشتركة سامي أبو شحادة، لعله يستنكر تصريحات زميله أيمن عودة، فأجاب أنه ينتهز الفرصة والموقع التلفزيوني، ليشيد بما قاله رئيس الكتلة البرلمانية المشتركة، ويدعمها، ويؤكد أن موقف أيمن عودة يُعبر عن موقف كل القوى السياسية الفلسطينية، وأن جيش الاحتلال، وأجهزة أمن المستعمرة يمارسون كافة وسائل البطش والاغتيال للشعب الفلسطيني، ولا يجوز أن يتورط أي شاب فلسطيني للانخراط في العمل الوظيفي بصفوف مؤسسات المستعمرة العسكرية.

الإرهاب الإعلامي، والابتزاز اللفظي، من قبل مؤسسات المستعمرة، لا تقل سوءاً وانحداراً عن سلوك المؤسسات العسكرية والأمنية، حيث تستهدف القتل المعنوي، واهتزاز قناعات الفلسطينيين، وتشكيكهم بقياداتهم وأحزابهم ونوابهم، وعزلها، وتدفيع الثمن لكل ما يُعارض سياسات المستعمرة وتوجهاتها.

رد أيمن عودة الواضح بلا تردد في رفض تجنيد شباب فلسطينيي أبناء الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، بصفوف الجيش وأجهزة الاحتلال الأمنية، اضاف قيما، وزكى سياسات ومواقف مبدئية، وأظهر الصواب الأخلاقي، والانتماء الوطني القومي، لأبناء فلسطين، وأين يكون انحيازهم، وخياراتهم الوظيفية ، ليؤكدها سامي أبو شحادة، أنها ليست جديدة، بل تحمل تراث الوطنيين، من يوم الأرض، إلى يوم الكرامة، ومن الانتفاضة الأولى إلى الثانية، وأن شعب فلسطين واحد ومرجعية واحدة، سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، مهما تلونت وسائل وأدوات المستعمرة، فهي تدفع الفلسطينيين وترغمهم على مواجهتها، كل بطريقته وأدواته المتاحة.


أقلام وأراء

الأحد 17 أبريل 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

القائد مروان

بقلم:نهاد أبو غوش

في يوم الأسير الفلسطيني، يستذكر كل منا بعضا من أحبته وأصدقائه ومعارفه ممن غيّبتهم سجون الاحتلال، وهذه المناسبة كانت وما زالت مكرسة لإظهار الاعتزاز من جهة والتضامن من جهة أخرى، مع أولئك " الشهداء الأحياء" الذين يدفعون هم وأسرهم ضريبة حرية شعبهم، فيقضون أغلى سنوات عمرهم وأجملها خلف القضبان، محرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية. وكانوا وما يزالون هدفا متاحا لعمليات البطش والتنكيل من قبل قوة غاشمة ترى أن كسر إرادة هؤلاء الأبطال يُمكّنها من إخضاع شعبهم، ولجم تطلعاته الوطنية، لا سيما وأن أولئك الأسرى الذين يزيد عددهم الآن عن خمسة آلاف أسير وأسيرة، ليسوا مجرد أرقام لفلسطينيين وفلسطينيات وجدوا صدفة على هامش حياة شعبهم الذي تسير حياته من دونهم كالمعتاد، بل هم في الحقيقة طلائع وقادة وبينهم أمناء عامون لفصائل ونواب منتخبون ومثقفون وأكاديميون ومبدعون، كما أن بينهم أطفالا، ومناضلين ضربوا أرقاما قياسية عالمية في مددة بقائهم في السجون، وما زالوا متمسكين بالحياة والحرية، بل هم الذين يبقون أمل شعبهم بالحرية متّقدا ومتوهجا.

يخالط شعورنا بالاعتزاز بأسرانا ودورهم وتضحياتهم مشاعر أخرى سلبية تحزّ في النفس، نتيجة شعورنا بالتقصير، وتراجع اهتمامنا على المستويات الشعبية والمؤسسية بقضية الأسرى، واتخاذ فعاليات التضامن مع قضيتهم طابعا موسميا متقطعا. وفي كثير من الأحيان تكاد هذه الفعاليات تقتصر على ذويهم وعلى بعض الناشطين من الهيئات المتخصصة، إلا في حالات استثنائية نادرة مثل إضراب اسير عن الطعام يجعله يشارف على الموت، أو حالة صحية إنسانية ضاغطة مثل حالة الأسير الطفل أحمد مناصرة والأسيرة الجريحة إسراء جعابيص.

الشعور بالتقصير الأقرب للخذلان هو الذي يراودنا حين نستقبل أسرى أمضوا في السجون كامل مدة محكوميتهم بالتمام والكمال حتى اليوم الأخير من حكمهم كما حصل مؤخرا مع الأسرى مجد بربر ومجد زيادة وشادي الشرفا الذين أمضى كل منهم عشرين عاما لا تنقص يوما واحدا، وقبلهم الأسير المحرر صالح أبو مخ الذي تحرر قبل عام بعد أن أمضى في السجون خمسة وثلاثين عاما، وقبل كل هؤلاء وبعدهم رموز الحركة الأسيرة الرازحون في السجون مسجلين أرقاما لم يسجلها أي معتقل سياسي في العصر الحديث على امتداد العالم، وفي طليعتهم نائل البرغوثي وكريم يونس وماهر يونس، وإلى جانبهم من يستحقون أن يكونوا في الصفوف الأولى لهيئات شعبهم ومؤسساته القيادية وعلى رأسهم القائدان احمد سعدات ومروان البرغوثي.

لا مسيرة التسوية والمفاوضات وما تخللها من "شهور عسل" واتفاقيات وتفاهمات وإجراءات بناء الثقة فضلا عن الآمال والأوهام العريضة، لا شيء من كل ذلك قاد للإفراج عن هؤلاء القادة، ولا حتى الصفقات التي أبرمتها فصائل المقاومة اللبنانية ثم الفلسطينية، وما سلسلة الإضرابات الفردية ومحاولة التحرر الذاتي البطولية من سجن جلبوع إلا دليلا على عدم تعويل الأسرى على الوسائل التي يملكها الخارج للضغط من أجل الإفراج عنهم، وبالتالي لم يعد أمامهم سوى البحث عن طرق فردية للخلاص.

لقد ابتلعنا الطعم الإسرائيلي الخبيث، وارتضينا القبول مكرهين بمعايير التمييز العنصرية الإسرائيلية بين أسرانا وأسرانا، بين أسرى الداخل المحتل عام 1948 وأسرى القدس والضفة وغزة، بين من على أيديهم دم يهودي وأنواع أخرى من الدماء، بين الأحكام العالية التي يصورونها وكأنها تجسيد لعدالة ما، والأحكام الخفيفة، بينما هي كلها أحكام سياسية في الجوهر، فالأسرى الفلسطينيون لم يعتقلوا ويحاكموا إلا لأنهم جزء من الحركة الوطنية لشعبهم، وقيادتهم هي عينها القيادة التي تفاوضهم وتجلس معهم سواء في المقاطعة أو في أماكن أخرى.

من المؤسف أن شخصا مثل الجندي الإسرائيلي الذي كان أسيرا لدى المقاومة في غزة، واقترنت صفقة "وفاء الأحرار" باسمه، صار معروفا عالميا ومحليا أكثر من معظم مناضلينا وقادتنا الذين لا يمكن مقارنة جزء يسير جدا من مواصفاتهم ومناقبهم بهذا الشخص الذي حولته حكومته إلى أيقونة للحرية، وجعلت من زيارة أسرته محطة إجبارية لزيارة أي وفد او مسؤول أجنبي، وشكلت لجانا رسمية وأهلية جابت دول العالم للتعريف بقضيته.

من أبرز علامات التقصير الأهلي والمؤسسي تجاه أسرانا، قضية الأسير القائد مروان البرغوثي الذي مرّت بالأمس ذكرى اعتقاله العشرون، لتضاف هذه السنوات الطويلة لست سنوات اخرى قضاها هذا المناضل في السجون مطلع شبابه، ف"أبو القسام" يملك من العوامل والمؤهلات والسجابا ما يجعل قضيته قضية عالمية بامتياز ترمز لقضية شعبه وحقه بالحرية، ومنها أنه منتخب مرتين لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني، ومرتين لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح وهي أعلى هيئة قيادية لاكبر فصائل الحركة الوطنية الفلسطينية، وهو أكاديمي يحمل درجة الدكتوراة ويساهم من سجنه في توفير التعليم الجامعي للأسرى، وهو قائد شعبي ميداني في الوقت نفسه، وجميع استطلاعات الرأي العام تمنح مروان البرغوثي تقدما ملحوظا على أية شخصية قيادية فلسطينية تنافسه سواء كانت من فتح أو حماس أو من باقي الفصائل والمستقلين، ولا يعود ذلك لوجوده في السجن فقط، بل لأن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى نمط من القيادة قادرة على توحيد الشعب من جهة وتكون نابعة من معاناتها وتضحياتها في الوقت نفسه.

لدينا مثل شعبي مفاده أن "من ليس له كبير، يشتري كبيرا"، والمؤسف في حالتنا أن لدينا كبارا ولكننا نهملهم ولا نستطيع استثمارهم لصالح قضية شعبنا وحريته.

ربما يقول قائل: ولماذا فلان وليس فلانا؟ لا شك ان الكل مهم وغال وعزيز، ولكن لدينا قائد بحجم مروان يمكن لنا وله أن يتحول بقليل من الجهود وكثير من المواظبة إلى رمز لحرية شعبنا المسلوبة، وليس لحريته الشخصية والفردية فقط، رمز لا يقل شأنا وتأثيرا عن القائد العالمي نيلسون مانديلا.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد رشق حافلة إسرائيلية.. شرطة الاحتلال تعتقل 9 مقدسيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت إذاعة جيش الاحتلال، الأحد، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 9 فلسطينيين على صلة بالمواجهات في القدس. 


وأشارت الإذاعة إلى أن من بين المعتقلين 4 شبان يشتبه بإلقائهم حجارة تجاه حافلات المستوطنين.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية: بيانات الإدانة الشكليّة شجّعت الاحتلال على تكرار جريمته ضد الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم- أدانت الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته قوات الاحتلال وشرطته وأجهزته المختلفة صباح الأحد، ضد المسجد الأقصى المبارك والمصلين والمعتكفين فيه، وذلك للمرة الثانية بعد اعتداء الجمعة الماضي.


وقالت الوزارة إنها تنظر بخطورة بالغة لاستمرار هذه الاعتداءات الوحشية وتعتبرها محاولة إسرائيلية رسمية لتثبيت التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانيًا، بحيث تكرّس الاقتحامات كجزء من الواقع اليومي المعاش للمسجد الأقصى المبارك. 


واعتبرت الوزارة أن هذا التصعيد الاسرائيلي المبيّت بمثابة استخفاف بردود الفعل العربية والاسلامية والدولية التي صدرت في إدانة اقتحام يوم الجمعة، وإمعانًا إسرائيليًا في تنفيذ المخططات التهويدية ضد المسجد الاقصى المبارك وفرض السيادة الاسرائيلية عليه.


وطالبت الوزارة، الإدارة الأمريكية بالخروج عن صمتها وعدم الاكتفاء ببيانات ومناشدات عامة، ودعتها لتحميل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا العدوان الدموي ضد القدس ومقدساتها المسيحية والاسلامية، وتطالب بتدخل فوري مباشر لوقف مسلسل التصعيد الاسرائيلي الذي يهدد بإشعال ساحة الصراع والمنطقة برمتها.


عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: روسيا تواصل استقدام معدات من بيلاروس لنشرها في شرق أوكرانيا

لندن- (د ب أ)- أشار تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الأحد، إلى أن القوات المسلحة الروسية تواصل استقدام معدات قتالية من بيلاروس لإعادة نشرها شرقي أوكرانيا.


ولفت التقييم إلى أن المدفعية الروسية تواصل قصف المواقع الأوكرانية في أنحاء شرق البلاد، حيث تخطط روسيا لمواصلة هجومها.


وأشار إلى أنه على الرغم من أن التركيز العملياتي الروسي تحول إلى شرق أوكرانيا، فإن الهدف الجوهري لروسيا لا يزال كما هو. فهي ملتزمة بإجبار أوكرانيا على التخلي عن توجهها الأوروبي-الأطلسي، وبتأكيد هيمنتها الإقليمية. 

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: ليفربول يُقصي مانشستر سيتي 3-2 ويبلغ النهائي


لندن (أ ف ب) -تأهل ليفريول إلى نهائي كأس إنكلترا لكرة القدم بفوزه السبت على مانشستر سيتي 3-2 في نصف النهائي على ملعب ويمبلي.
وسجّل ثلاثية ليفربول الفرنسي إبراهيما كوناتي (9) والسنغالي ساديو مانيه (17 و45)، بينما أحرز ثنائية سيتي جاك غريليش (47) والبرتغالي برناردو سيلفا (90+1).
وبالتالي، كسب ليفربول رهانه على مواصلة السعي إلى تحقيق رباعية تاريخية، بعدما بدأ المشوار في شباط/فبراير الماضي بالفوز بكأس الرابطة والعبور إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأربعاء عقب مواجهة مثيرة مع بنفيكا البرتغالي، حيث من الممكن أن تتجد مواجهته مع سيتي في حال تأهلا إلى نهائي المسابقة الأم.


من جهته، مني مانشستر سيتي الذي يتربّع على صدارة الدوري من دون أريحية بفارق نقطة عن ليفربول، بخسارة أوّل امتحان في مسعاه لأن يصبح ثاني فريق انكليزي يفوز بثلاثية البريميرليغ ودوري أبطال أوروبا وكأس إنكلترا.
وجاءت المحاولة الأولى في المباراة لصالح "سيتيزينس" بعدما مهد جواو كانسيلو إلى غريليش في الرواق الأيمن من منطقة الجزاء، ليتردد الأخير في التسديد مانحاً المجال لدفاع ليفربول لقطع الكرة (4).
وما كان من الـ"ريدز" إلاّ أنّ استغل ذلك التردد وافتتح التسجيل مبكراً، وتحديداً في الدقيقة التاسعة، بعدما ارتقى كوناتي لركنية نفذها الاسكتلندي أندرو روبرتسون، فحوّلها برأسه قوية في الشباك.
وعاد رجال المدرب الألماني يورغن كلوب لإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 17، وهذه المرة بعد خطأ كارثي ارتكبه الحارس الأميركي زاك ستيفين بالتأخر في إبعاد الكرة، ليضغط عليه مانيه وينجح في وضع الكرة بالشباك.


وكاد حارس ليفربول البرازيلي أليسون يرتكب خطأ مشابهاً في الدقيقة 29 بعد ضغط من غريليش، غير أن دفاع ليفربول كان بالمرصاد.
وزاد ليفربول من معاناة الإسباني بيب غوارديولا ولاعبيه، عندما أضاف الهدف الثالث في الدقيقة 45، عندما تسلّم مانيه تمريرة ساقطة متقنة من الإسباني تياغو ألكانتارا في يمين منطقة الجزاء، ليسدد السنغالي بيمناه على الطائر سكنت شباك ستيفين.
وبدأ سيتي الشوط الثاني بقوة، بتسجيل الهدف الأوّل في الدقيقة 47 بعدما تلاعب البرازيلي غابريال جيزوس بمواطنه فابينيو داخل المنطقة، قبل أن يمهد الكرة لغريليش الذي سدد مباشرة في الشباك.
ونجح سيتي في إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 90، بعد انطلاقة مميزة من الجزائري البديل رياض محرز في الجانب الأيمن، قبل أن يمرر الكرة إلى سيلفا الذي حولها سهلة في الشباك.
وقال مانيه بعد المباراة عن المسعى إلى رباعية "سنرى. سنحاول بذل قصارى جهدنا. إنه حلم بالتأكيد وسنقاتل من أجله". وأقرّ السنغالي بأن الفوز "مميّز. إنه انتصار كبير أن نفوز في نصف النهائي ونحن سعداء للغاية بالتأهل إلى النهائي". وتابع "بدأنا بشكل جيد للغاية وضغطنا عليهم عالياً وارتكب حارس المرمى خطأ. كنت سعيداً جداً بتسجيل هدفين، لكن أداء الفريق كان رائعاً. كل لاعب في ليفربول استمتع بالمباراة لأننا فعلنا الشيء الصحيح في الوقت المناسب". من جهته، أقرّ المدافع الهولندي فيرجل فان دايك "جعلنا الأمر صعباً للغاية في النهاية. 

لقد صنعنا فرصاً لقتل المباراة. عندما سجلوا هدفهم الأول في بداية الشوط الثاني أعادهم ذلك إلى المباراة، لكن بشكل عام نحن سعداء ببلوغ النهائي". وأضاف "كان يجب علينا قتل المباراة. الآن نحن ذاهبون إلى النهائي، لم نفز بأي شيء بعد، لكنها خطوة مهمة بالنسبة لنا كمجموعة. إنها الكأس الوحيدة التي لم نفز بها (في السنوات الأخيرة)، لذا سنحاول". ويلعب في نصف النهائي الثاني الأحد، تشلسي الساعي إلى محو خيبة خسارة لقب دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، عندما يواجه كريستال بالاس

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: فياريال يعود إلى الانتصارات وفوز ثان توالياً لأوساسونا


 


 




مدريد (أ ف ب) -عاد فياريال إلى سكة الانتصارات بفوزه على مضيفه خيتافي 2-1 السبت ضمن منافسات المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم، التي شهدت تحقيق أوساسونا انتصاره الثاني توالياً.منتشياً من تأهله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بفوزه على بايرن ميونيخ الالماني بمجموع المباراتين 2-1، حقق فياريال فوزه الأوّل بعد خسارتين أمام قادش 1-صفر وليفانتي 2-صفر وتعادل أمام أتلتيك بلباو 1-1 في المراحل الثلاث الماضية.


وعزز فريق "الغواصات الصفراء" رصيده في المركز السابع إلى 49 نقطة، فيما تجمد رصيد خيتافي عند 32 نقطة في المركز الخامس عشر.سجل هدفي فياريال مهاجمه جيرار مورينو (7) ومانو تريغيروس (16)، وهدف الخاسر التركي إينيس أونال (63).في المباراة الثانية، تقدم أوساسونا للمركز التاسع برصيد 44 نقطة على حساب فالنسيا بالذات المتراجع للعاشر بفارق نقطتين.ولم يذق فريق "الخفافيش" طعم الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة إذ سقط في فخ التعادل أمام قادش سلباً ورايو فايكانو 1-1، قبل أن يتعرض لخسارته العاشرة هذا الموسم.


سُجلت الأهداف الثلاثة في الشوط الثاني بعد أول عقيم، فتقدم الضيوف عبر الأرجنتيني لويس أيفلا من ركلة جزاء في الدقيقة 50، قبل أن يضيف الكرواتي أنتي بوديمير الثاني في الدقيقة 74.وقلّص فالنسيا الفارق بهدف من ركلة جزاء سجله البديل كارلوس سولير (83).وفاز إلتشي على ضيفه ريال مايوركا 3-صفر، سجلها الكولومبي جوهان موخيكا (42) وبيدرو بيغاس (58) والبديل الكوري الجنوبي لي كانغ-ان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (81).


كما فاز ألافيس الساعي لتفادي الهبوط على رايو فايكانو 1-صفر.وتتواصل المنافسات الأحد مع مباريات غرناطة أمام ليفانتي وأتلتيكو مدريد مع إسبانيول، وأتلتيك بلباو مع سلتا فيغو وإشبيلية مع ريال مدريد. وتختتم الإثنين بلقاء برشلونة مع قادش.

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: فوز حذر للأهلي على الرجاء والوداد يحقق الأهم في أرض بلوزداد





 

القاهرة (أ ف ب) -حقّق الاهلي المصري حامل اللقب فوزاً حذراً على ضيفه الرجاء المغربي 2-1 على ملعب "السلام" في القاهرة السبت، ضمن ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، فيما تفوق الوداد المغربي المنقوص عددياً على مضيفه شباب بلوزداد الجزائري بهدف.ومُني ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بأول خسارة قارية هذا الموسم أمام مضيفه بترو اتلتيكو الأنغولي 1-2.في المباراة الأولى، فشل "نادي القرن" في تحقيق نتيجة مريحة ضد "النسر الأخضر" برغم تفوقه العددي في النصف ساعة الأخيرة من اللقاء.


 وسيكون الحسم السبت المقبل في ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.وضرب الأهلي بقوة في أول نصف ساعة من اللقاء، إذ افتتح التسجيل عندما أحتسب الحكم الكونغولي الديموقراطي جان جاك ندالا ركلة جزاء بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" لوجود لمسة يد على عبد الإله مدكور، انبرى لها عمرو السولية وسددها الى يمين الحارس المغربي أنس الزنيتي (12).


وتصدى الزنيتي لرأسية محمد شريف القريبة (19)، ومن هجمة مرتدة قادها السولية مرر الكرة الى الجنوب افريقي بيرسي تاو ومنه عرضية متقنة حولها حسين الشحات الى يسار الزنيتي معززا تقدم الأهلي (23).وأبعد مدافع الرجاء محمد زريدة رأسية السولية عن خط المرمى منقذاً الرجاء من هدف ثالث.ودفع المدرب المغربي رشيد الطاوسي  بالكونغولي فابريس نغوما لتحسين مردود خط وسطه، وأثمر هذا الأمر عن تقليص النتيجة ، عندما أرسل عبد الإله مدكور كرة عرضية متقنة سددها زريدة قوية من بين قدمي حارس الأهلي الدولي محمد الشناوي (45+1).


ورأى الطاوسي أن اللقاء كان في غاية الصعوبة وأضاف "الأهلي اعتمد على الضغط المكثف، ولكن قرار الحكم باحتساب ركلة جزاء كان ظالما". واعتبر أن هدف زريدة بمثابة "الكنز".وتكافأ الفريقان مع انطلاق النصف الثاني للقاء، وحافظ الفريق المصري على أفضليته النسبية، حتى احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية للأهلي بعدما أبعد مروان الهدهودي تسديدة الشحات بيده من على خط المرمى فنال البطاقة الحمراء مباشرة، وسدد السولية الركلة إلا أنه فشل في خداع الزنيتي الذي صدها ببراعة الى ركنية (61).


وسعى موسيماني لاستغلال النقص لدى الخصم عبر الدفع بهدف أوراق هجومية، فيما تراجع لاعبو الرجاء للدفاع مع استمرار تألق الزنيتي أمام تسديدة تاو (76) ورأسية البديل أحمد عبد القادر (80).وكاد البديل صابر شبود يقتنص التعادل للرجاء بعدما تخطى مدافعي الأهلي وسدد كرة قوية أبعدها الشناوي (90+3).وسيلتقي المتأهل بينهما مع الفائز في مواجهة الترجي التونسي ووفاق سطيف الجزائري بعدما انتهى لقاء الذهاب بتعامل سلبي في الجزائر الجمعة.قال مدرب الأهلي الجنوب افريقي بيتسو موسيماني "كان ينبغي علينا حسم التأهل من لقاء الذهاب، لقد أهدرنا فرصاً عديدة، ولكني مؤمن بفريقي وقدراته.. لا أستطيع أن أتحكم في إهدار الفرص ولست ساحرًا لأتوقع من سيهدر ضربة جزاء، ولكن ما أستطيع أن أقوم به هو كيفية وصول الفريق إلى مرمى المنافس وخلق فرص وهو ما قمنا به اليوم".


وتابع المدرب الذي لم يحمل لاعبيه أية مسؤولية "مباراة الإياب صعبة جداً، وحققنا الفوز قبل ذلك في المغرب، هناك بعض النقاط الفنية التي تحدثت فيها مع اللاعبين ولدي إيمان بأننا سنفوز في الدار البيضاء".وعلى ملعب "5 جويلية"، عاد الوداد البيضاوي بانتصار ثمين بعدما أسقط مضيفه شباب بلوزداد الجزائري 1-صفر في ديربي مغاربي.


وبدأ أصحاب الأرض سريعا تهديد مرمى الحارس أحمد رضى التكناوتي الذي تصدى لتسديدة قوية من محمد إسلام بكري تابعها كريم العربي برأسه وأبعدها الدولي المغربي مجدداً (2).ولم تكد تمضي خمس دقائق حتى نقص عداد لاعبي الفريق المغربي بعدما أشهر الحكم البورندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا البطاقة الحمراء بعد مراجعة تقنية الفيديو في وجه لاعب الوسط جلال الداودي، بسبب تدخله العنيف على ساق اللاعب الجزائري محمد إسلام بلخير (6).وكان من الطبيعي أن يفرض الفريق الجزائري سيطرته المطلقة مع تراجع كل لاعبي الوداد للدفاع، فبدأت التسديدات والفرص نحو مرمى التكناوتي إلا أن الخطورة كانت قليلة.وتحسن مستوى الوداد تدريجا بعد استيعاب صدمة النقص العددي، ومرت رأسية الكونغولي غي مبينا فوق مرمى بلوزداد (37)، وهز مبينزا شباك الحارس توفيق موساوي لكن الحكم ألغاه لوجود تسلل (40). وسدد شعيب كداد كرة بعيدة علت مرمى التكناوتي (44)،واحتاج الفريق المغربي الى 30 ثانية من عمر الشوط الثاني ليهزوا الشباك عبر مبينزا الذي زرع الكرة برأسه في المرمى اثر عرضية من الليبي مؤيد اللافي (46).


وتراجع "وداد الأمة" للدفاع ببساطة مقابل سيطرة سلبية للفريق الجزائري الذي عجز عن الوصول الى مرمى التكناوتي سوى بكرة واحدة لم تشكل خطورة عبر العربي (89).وألحق بترو أتلتيكو الأنغولي الخسارة القارية الأولى هذا الموسم بضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي 2-1 على ملعب "11 نوفمبر" في لواندا.وكان صنداونز الطامح إلى لقبه الثاني بعد 2016، قد حقق السجل الأفضل في دور المجموعات بخمسة انتصارات وتعادل في مجموعة ضمت الأهلي المصري حامل اللقب، والمريخ والهلال السودانيين، فيما جاء بترو أتلتيكو وصيفاً في المجموعة الرابعة خلف الوداد المغربي وأمام الزمالك المصري.وافتتح الفريق الضيف التسجيل مبكراً عبر لاعبه البرازيلي لايل لاكاي من ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالجدار الدفاعي وتحولت في الشباك (6).واستعاد الفريق المضيف زمام المبادرة وتمكن من إدراك التعادل عبر الهداف البرازيلي تياغو أزولاو بمتابعة مثالية للكرة في الشباك، إثر عرضية من تو كارتير (16).


وقبل انقضاء الشوط الأول، منح يانو التقدم لبترو أتلتيكو بمتابعته كرة مرتدة من حارس صنداونز الأوغندي دينيس أونيانغو (45+1).وضغط صندوانز في الشوط الثاني سعياً لإدراك التعادل وتفادي الخسارة قبل لقاء الإياب السبت المقبل في بريتوريا، وأهدر لاعبوه فرصاً عدة.وألغى الحكم الزامبي جاني سيكازوي هدفاً للفريق الأنغولي بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) سجله نيو ماييما بداعي وجود تسلل على الممرر زواني (90+2).ويواجه المتأهل من ربع النهائي هذا، الفائز من مواجهة الوداد المغربي مع شباب بلوزداد الجزائري في نصف النهائي.

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الكرة يحتفل بتخريج دورة مدربي حراس المرمى بالتعاون مع الاتحاد القاريّ


غزة-احتفل اتحاد الكرة بتخريج 16 مدرباً من مدربي حراس المرمى  من أندية قطاع غزة في الدورة التي نظمها لفئة المستوى الأول ( c)، بالتعاون مع الاتحاد الآسيويّ الكرويّ، بقيادة المدرب الوطنيّ حسن الشّعار، وذلك في مجمع فلسطين الرياضيّ، بحضور إبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد، والأعضاء، ومحمد حلس ممثل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وحشد من الشخصيات الكرويّة والخريجين. ورحب ياسر رضوان بالحضور، مشيراً إلى أنّ هذه الدورة جاءت ضمن برنامج الدورات التدريبية التي تجري بالتعاون مع الاتحاد القاريّ، في خطوة للارتقاء بالمدرب المحليّ شاكراً المجلس الأعلى لدعمه المتواصل. بدوره، قال أبو سليم إنّ هذا الملتقى التدريبي يعدُّ من الدورات التخصصية الهامة لتأهيل مدربي الحراس، والتي ستنعكس على أداء اللعبة والارتقاء بالبطولات المحليّة التي ينظمها الاتحاد، داعياً إلى الاستفادة منها.


وأشاد بجهود الخبير الآسيويّ الشّعار ومساعده محمود نصار على جهودهما المميزة في الإشراف على الدورة. من جانبه، ذكر الشّعار أنّ هذه الدورة كشفت عن الكثير من الكفاءات المميزة التي بحاجة للارتقاء المستمر والتطوير، للنهوض بالمدرب الفلسطينيّ، خاصّة حراس المرمى، وأنّها حملت الكثير من الأهمية للانطلاق نحو مزيد من هذه  البرامج التدريبية على المستويات كافة، مبيناً أهمية تراكم المعلومات والخبرات للاستفادة منها.


وأشاد الشّعار بالعطاء الذي قدمه المدربون والاستجابة الكبيرة للمحاضرات النظرية والعملية وكذلك في الاختبار النهائيّ، وقدم الشكر لاتحاد الكرة لجهوده التطويرية للمدربين، والمجلس الأعلى لاستضافته الدورة كاملة.
 وألقى أحد الخريجين كلمة عبر فيها عن تقديره للقائمين على الدورة، ودعا إلى مزيد من الرقي بالمدربين.
وفي نهاية الاحتفال وزعت الشهادات على الخريجين.

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة ..شباب البُرَيْجِ يتفوق على غزة الرياضيّ ويصل إلى المباراة النهائيّة


غزة-بلغ نادي شباب البُرَيْجِ، إلى دور النهائيّ، بفوزه الثمين على نظيره غزة الرياضيّ، بنتيجة 97- 85، وذلك على صالة المرحوم خلف العجلة، ضمن بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة للأندية، وسط حضور جماهيري كبير في السهرة الرياضيّة الرمضانيّة اليومية.
جاءت المباراة متكافئة الأداء، متساوية بفرصها، بين الفريقين الندين، اللذين قدما مستوى مميزاً، بدأ غزة الرياضيّ مهاجماً معتمداً على انطلاقات نجومه فضل المغربي، ومعتز الحويحي، ومحمد والخبير محمد عاشور، وردّ الشباب في بعض الفترات بواسطة نجمه عبد العزيز جابر مصلح، لينتهي للرياضيّ 24-21.


واحتدمت المباراة في الربع الثاني، واعتمد البريج على تسجيل مصلح في معظم نقاطه، بمساندة الثنائي عبد الرحمن العمصي، وعز الدين النجار، وفي المقابل، برز من الرياضيّ تيسر درويش، والمغربي في الوصول إلى سلة منافسهم، وإيقاف تقدم لاعبي أصحاب الأرض، رغم الضغط الجماهيريّ الكبير، لينتهي هذا الربع بالتعادل 21-21، مما زاد المباراة إثارة وندية. وفي الربع الثالث، بقيت الفرص متقاربة بين الفريقين، وتمكن الرياضي عبر نجمه عاشور من الارتقاء عدة مرات مع السلة والتسجيل، لتقليص الفارق مع منافسه، الذي تملك الأمور ونجح في إنهائه لصالحه عبر ثلاثيات ماهر عبد العزيز مصلح، والعمصي، والنجار، لينتهي للبريج، بنتيجة 23-16. وانطلق الربع الأخير، والبريج متقدماً بتقدم طفيف 66-61، وبقي الرياضيّ يحاول مجاراة منافسه، وبرز الفائز عبر عبد العزيز جابر، والعمصيّ والنجار، ورد الرياضيّ عبر النشط فضل المغربيّ، وعاشور، لينتهي بفوزه بنتيجة 31-24، وبالنتيجة الإجمالية،  97-85، ويتأهل إلى المباراة النهائية. وسيلاقي شباب البريج الفائز من مباراة خدمات البريج وخدمات جباليا.


حكم اللقاء: دوليّ باسل كرون، ومؤمن الجربة، وموسى غنام، ومسجل سمير الشطلي، وميقاتي أحمد شحادة، وميقاتي "24 ثانية" جاد أغا

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين انتصارات لهلال القدس وجبل المكبر وبلاطة


القدس-قلب فريق هلال القدس تأخره بهدف أمام مؤسسة البيرة لفوز بثلاثة أهداف في اللقاء الذي جرى على إستاد فيصل الحسيني، لحساب الجولة الأخيرة من دوري المحترفين، وبهذا الانتصار رفع الهلال رصيده إلى 41 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد البيرة عند 19 نقطة بالمركز التاسع.
وافتتح البيرة التسجيل ،من كرة أرسلت داخل الصندوق، سددها محمد شلطف ابعدها الحارس لترتطم بالمدافع محمد خليل استقرت في المرمى، وعند الدقيقة 38، صوب محمد عبيد كرة، تصدى لها الحارس حامد.


ومع مطلع الشوط الثاني عدل الهلال النتيجة، بتصويبة قوية من محمد عبيد سكنت الشباك. واستمرت هجمات الفريقين، ليتقدم الهلال بالهدف الثاني، عن طريق المدافع محمد خليل الذي أودع الكرة برأسه في المرمى87، وفي الوقت الاضافي انهى محمد درويش اللقاء لمصلحة فريقه هلال القدس  بتسجيله الهدف الثالث. وعلى إستاد هواري بومدين، قاد هدف دوري المحترفين شهاب القنبر فريقه جبل المكبر لفوز كبير على شباب الظاهرية 6/1، ليرفع المكبر رصيده الى  51 نقطة في المركز الثاني، واستقر الظاهرية في المركز السابع 27 نقطة. وافتتح شهاب القنبر التسجيل مع الدقيقة الثامنة على بداية، اللقاء ، واستمرت افضلية المكبر طيلة فترات اللقاء لينتهي الشوط الأول بتقدمه بهدف وحيد.
وفي الشوط الثاني تمكن القنبر من تسجيل سوبر هاتريك (47+53+57) ، فيما أضاف زيد القنبر الهدف الخامس، وأحرز مدافع المكبر محمد ابو خميس الهدف السادس 72. فيما سجل هدف الظاهرية الوحيد في اللقاء محمد فوده.


وفي اللقاء الاخير الذي جرى على إستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، اختتم فريق مركز بلاطة مبارياته بفوز على إسلامي قلقيلية بثلاثة أهداف لهدف،
بلاطة كانت له الاسبقية، حيث اصابت كرة رائد الحلة شباك الحارس خروب في الدقيقة20، وفي الحصة الثانية للقاء عزز الحلة النتيجة لبلاطة بالهدف الثاني 57"، وتمكن الإسلامي من تقليص الفارق من علامة الجزاء نفذها حماده مراعبة 65، وقبل نهاية اللقاء بدقيقة واحدة أضاف راشد مبروك هدف بلاطة الثالث.

رياضة

الأحد 17 أبريل 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجيل مباراة شباب الخليل والسموع


القدس-أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم السبت، عن تأجيل مباراة شباب الخليل وشباب السموع التي كانت مقررة الأحد، ضمن الأسبوع الأخير من دوري المحترفين الفلسطيني.
وأوضح الاتحاد أنه تقرر تأجيل المباراة إلى يوم الثلاثاء الموافق 19-04-2022 في تمام الساعة 10:00 على ملعب الحسين.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

كتلة هوائية حارة وجافة تؤثر على البلاد

رام الله- "القدس" دوت كوم- منخفض جوي خماسيني وكتلة هوائية حارة وجافة  تؤثر على البلاد، لذا يكون الجو الأحد حاراً إلى شديد الحرارة وجافاً ومغبرا أحيانا، ويطرأ ارتفاع ملموس آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 10 درجات مئوية والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.


هذه الليلة، يكون الجو غائماً جزئياً ودافئاً في مختلف المناطق، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 5 مستوطنين رشقًا بالحجارة في القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب ما لا يقل عن 5 مستوطنين، صباح اليوم الأحد، جراء رشق 3 حافلات كانوا على متنها قرب باب الأسباط في القدس المحتلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الحافلات كان على متنها عدد كبير من المستوطنين، مشيرًا إلى أنها تعرضت لأضرار بفعل تحطم نوافذها.


وأشار الموقع إلى أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى شعاري تسيديك بالقدس لتلقي العلاج.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| فصائل تستنكر اقتحام الأقصى وتحمل الاحتلال مسؤولية ما يجري

غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت فصائل فلسطينية اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين صباح اليوم الأحد بهدف تسهيل اقتحام المستوطنين له، محملةً الاحتلال مسؤولية ما يجري. 


حملت حركة حماس، اليوم الأحد، الاحتلال مسؤولية اعتدائه على المعتكفين والمصلين داخل المسجد الأقصى المبارك فجر اليوم الأحد.

كما حملت حماس في بيان لها، الاحتلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكّل استفزازًا لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة. كما جاء في بيانها.


وقالت: إن "استمرار الاعتداء على المعتكفين والمصلين، وعلى قدسية الزمان والمكان، سيرتدّ على الاحتلال ومستوطنيه؛ فشعبنا سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوّة في كل الساحات، وسيبقى قابضًا على زناد الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك، وسيُفشل مخططات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلّف الثمن". بحسب نص البيان.


من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن تجدد الاقتحامات والاعتداءات على الأقصى "تكشف النوايا الحقيقية للاحتلال الذي يمارس التضليل والخداع لتمرير مخططات الإرهاب اليهودي"، مضيفةً أن هذه الانتهاكات تدفع نحو المواجهة الشاملة.


ودعت الحركة لاستمرار الرباط في المسجد، مضيفةً أن الاحتلال يتحمل مسؤولة كل هذه الأفعال.


وقالت في بيانها، "لا قيمة لأي وصاية على المسجد الأقصى إذا لم توفر حماية حقيقية للأقصى، ولا تقوم بالواجبات الأساسية لمنع تهويد الأقصى ووقف الانتهاكات".


وفي الشأن أيضًا، قالت الجبهة الديمقراطية إن السماح باقتحام المستوطنين الأقصى ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه واعتقالهم وإطلاق النار عليهم استفزاز لمشاعر الشعب الفلسطيني والكرامة الوطنية.


وأضافت "حكومة بينيت تعتمد سياسة عدوانية متدحرجة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وقدسه وحقوقه وكرامته الوطنية، ستشعل الحرائق في فلسطين وخارجها"، محملةً إياها المسؤولية كاملة عن تلك الحرائق.


وذكرت في البيان، "أن شعبنا الفلسطيني بقواه السياسية والمجتمعية حسم خياراته أن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، وأن العدوان ومشاريع الاحتلال والاستيطان لا يمكن وقفهما أو التصدي لهما إلا بالمقاومة بكل أشكالها وأساليبها".


وقد حملت حركة فتح المجتمع الدولي والولايات المتحدة مسؤولية استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.


أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقالت إن "الشعب والمقاومة لن يصمتا كثيرًا عن انتهاكات الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى". 






فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

[فيديو} إصابات واعتقالات.. 545 مستوطنًا اقتحموا الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - قالت الأوقاف الإسلاميّة في القدس، إنّ 545 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المصلين، وإصابة 19، واعتقال 9 بينهم 4 على خلفيّة الاشتباه برشق الحجارة على حافلة للمستوطنين. 


وانسحبت قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى وأعادت فتح أبواب المسجد القبلي وقبة الصخرة، فيما تمركز عناصرها على البوابات الخارجية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال عند  السابعة من صباح اليوم، المسجد الأقصى، بهدف تأمين اقتحام المستوطنين لساحات المسجد.


وما يزال المصلى القبلي في المسجد الأقصى مغلقًا، فيما تم فتح مصلى قبة الصخرة بعد الاعتداء على النساء فيه، وإغلاقه عليهن. 


وأظهرت مقاطع فيديو توجيه نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد القبلي، للدفاع عن المسجد الأقصى، وشد الرحال إليه. 


وفي الوقت الذي تسهل فيه القوات اقتحام المئات من المستوطنين المسجد، تمنع المواطنين من دخول الأقصى بمنطقة باب حطة. 


واعتدت شرطة الاحتلال على الشبان المتواجدين داخل باب المطهرة وقامت بإخراجهم، كما اعتدت على المصلين داخل المسجد الأقصى، واعتقلت عددًا من الشبان الذين حاولوا التصدي للاقتحام.


وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فإن 19 شابًا أصيبوا خلال اعتداء قوات الاحتلال على المصلين، منهم 5 نقلوا للمستشفيات، مشيرةً إلى أن جميعهم أصيبوا في منطقة باب الأسباط.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال تمنع دخول طواقمها إلى المسجد لنقل إصابات من داخله.


وأغلقت قوات الاحتلال أبواب بعض المصليات داخل الأقصى على المصلين بهدف منعهم الخروج منها، وسط إطلاق نداءات استغاثة وجهت عبر مكبرات لفك الحصار عنهم، قبل أن تقطع قوات الاحتلال الكهرباء عن مصليات الأقصى. 


ولاحقت قوات الاحتلال الشبان داخل ساحات المسجد الأقصى بهدف إفراغه منهم ودفعتهم للخروج من أبوابه ولاحقتهم خارجها.


ووجّه المعتكفون نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد الأقصى. 







فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هآرتس: أسباب احتمالية تصاعد الأوضاع لازالت موجودة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، طالما أن الظروف في القدس والضفة الغربية لم تتغير، فإن أسباب احتمالية اندلاع "اضطرابات" وتصاعد الأحداث، ستبقى موجودة، وأن أي مواجهة جديدة ستكون لها عواقب خطيرة.

واعتبرت الصحيفة، أن استمرار اقتحامات الأقصى من قبل المستوطنين وخاصة كبار شخصيات اليمين المتطرف، يمكن أن تعيد الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الوراء.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن "المواجهات الأخيرة وضعت كل المعنيين على حافية الهاوية، إلا أن ما حدث بالفعل يشير بشكل أساسي إلى الرغبة في تجنب إعادة عرض فيلم عملية حارس الأسوار/ سيف القدس".


وأشارت إلى أنه بالرغم من الأحداث في الأقصى، إلا أنه لم تسجل في أوساط فلسطينيي الداخل أي أحداث غير عادية كما جرى في أحداث مايو/ أيار الماضي، مشيرةً في الوقت ذاته إلى امتناع حماس والجهاد الإسلامي عن إطلاق الصواريخ أو السماح حتى بإطلاق البالونات الحارقة وجلب الجماهير إلى السياج، وذلك على الرغم من محاولات تصعيد الأوضاع وتعبئة الجماهير بالضفة لذلك.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نائبة بايدن تحتفل بـ "الفصح" باستخدام "نبيذ" المستوطنات الإسرائيلية

  1. ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - احتفلت كمالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن، بمناسبة "عيد الفصح اليهودي"، باستخدامها لـ "نبيذ" يتم تصنيعه من داخل مستوطنة بساغوت المقامة على أراضي الفلسطينيين شمال القدس، والقريبة من رام الله.

    ووصف موقع واي نت العبري، الحادثة بأنها محرجة بشكل كبير لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يمثل الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، والمعروف بأنه يتبنى أفكارًا علنية برفضه للاستيطان.

    وأشار الموقع، إلى أن هاريس كانت تحتفل بـ "عيد الفصح" مع زوجها اليهودي، حيث تم نشر صورة على حساب أحد مساعديها في تويتر يظهر وضع "نبيذ مستوطنة بساغوت".

    وعلى عكس إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، تحرص الإدارة الأميركية الحالية على عدم الاعتراف بشرعية المستوطنات.


فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:01 صباحًا - بتوقيت القدس

82% من الإسرائيليين يرجحون تطور موجة التصعيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهر استطلاع رأي أعدته ونشرت نتائجه صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن 82% من الجمهور الإسرائيلي يرى أن الموجة الحالية قد تتطور وتكون عنيفة مثل الجولة السابقة أو أكثر.

وبحسب الاستطلاع، فإن 62% من فلسطينيي الداخل يرون أن الأحداث في "المدن المختلطة/ داخل الخط الأخضر" ستكون بنفس المستوى من "العنف" أو حتى أكثر عنفًا من الأحداث الأخيرة في مايو/ أيار من العام الماضي، وأن 20% منهم يرون أنها ستكون أقل عنفًا".

ويرى 69% من الإسرائيليين أن فرص التعايش بسلام بين اليهود والعرب في المدن المختلطة معدومة أو ضئيلة، فيما يعتقد 22% أن هناك فرصة للتعايش.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:43 صباحًا - بتوقيت القدس

في ظل الأحداث بالأقصى.. المقاومة بغزة تطلق صواريخ تجريبية

غزة - "القدس" دوت كوم - أطلقت المقاومة الفلسطينية، فجر اليوم الأحد، عدة صواريخ تجريبية تجاه ساحل قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن عدة انفجارات سمعت جراء إطلاق تلك الصواريخ باتجاه سواحل القطاع.

ويأتي بالعادة إطلاق الصواريخ في إطار تحسين القدرات الصاروخية، إلا أنه يأتي في وقت حساس ويبدو كرسالة للاحتلال في ظل التصعيد بالقدس والأقصى.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات جراء اعتداء قوات الاحتلال على المقدسيين عند صلاة الفجر

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب شابان على الأقل، فجر اليوم الأحد، جراء اعتداء قوات الاحتلال على المقدسيين خلال محاولتهم الدخول للمسجد الأقصى، لأداء صلاة الفجر.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن شرطة الاحتلال اعتدت بالضرب على عدد من الشبان عند باب الأسباط، ولاحقت مجموعة أخرى.


وذكر الهلال الأحمر بالقدس، أن طواقمه تعاملت مع إصابتين إحداها بالمطاط والأخرى بالضرب، وتم تقديم العلاج لهما.


وأغلقت قوات الاحتلال منطقة باب العامود، وشددت من إجراءاتها بالأقصى ومحيطه فجر اليوم.


ومنعت العشرات من الشبان من الدخول للمسجد الأقصى، وسمحت لمن هم فوق 40 عامًا بالدخول، فيما سحبت بطاقات الهوية ممن هم أقل من ذلك لمن سمح لهم بدخول المسجد.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 4:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"المسحراتي " في فلسطين يهتف للقدس وجنين والشهداء

بيت لحم – "القدس" دوت كوم نجيب فراج – عادت ظاهرة المسحراتي في شهر رمضان الحالي هذا العام بقوة رغم خفوت الظاهرة بشكل عام بحكم أدوات التكنولوجيا المختلفة التي أضحت الشعوب الإسلامية كلها تعتمد عليها، فلم تعد ظاهرة التسحير تلك الوسيلة التي يعتمد عليها للاستيقاظ من أجل تناول وجبة السحور الرمضانية كما في الماضي.


إطلاق الصيحات الوطنية


وأظهرت مقاطع فيديو مختلفة وبشكل ملحوظ اشتراك شبان عديدون في الخروج للشوارع على وقع الطبول وهم يطلقون صيحاتهم لإيقاظ المواطنين في أكثر من موقع ومحافظة مع تصاعد الأوضاع الأمنية في الأراضي الفلسطينية خلال فترة شهر رمضان الحالي، وقد خرج الشبان على شكل فرق وهم يلبسون الزي التراثي الفلسطيني كالحطة والعقال وما شابه ذلك، وغلب طابع الصيحات هتافات وطنية تحاكي الواقع الحالي وتضع قضايا هامة لتكون محور هذه الصحيات.


من الفوار تحية إلى جنين الأبية


في مخيم الفوار اشتهر الشاب أحمد العناتي بلمساته أثناء قيامه بمهمة "التسحير" وسبق له في سنوات ماضية أن واظب على ذلك، وقد أظهرت مقاطع الفيديو الملتقطة من شوارع وأزقة مخيم الفوار قضاء الخليل، وهو يردد على وقع ضربات الطبول "من الفوار تحية إلى جنين الأبية"، و "يابو الرعد طل وشوف احنا رجالك بالألوف" في اشارة إلى والد الشهيد رعد حازم الذي نفذ عملية تل أبيب مؤخرًا، والذي تلاحق قوات الاحتلال، والده وتحاول اعتقاله.


ويردد العناتي وصديق له كان بجانبه هتافات عن الشهيد حسين عطية الطيطي، التي كانت والدته تنتظر أمام منزلها ليهتف ويقول "دم الشهيد بنادي حب الوطن عبادة"، ويرحم روحك يا حسين واحنا عن دربك ما بنلين"، ومن ثم قام بتقبيل رأسها في مشهد مؤثر للغاية، كما هتف للأسرى ومن بينهم محمود أبو وردة المحكوم بالسجن المؤبد منذ عشرين عامًا، وذلك من أمام منزل عائلته، متمنيًا الشفاء له، حيث يعاني من أوضاع صحية صعبة.


الصوت الجميل


ويبلغ أحمد العناتي 25 عامًا ويمتلك صوتًا جميلاً، ويتجول في شوارع أزقة الفوار، وما أن يصدح صوته عاليًا إلا ويتحلق الأطفال من حوله ويسيرون معه، حيث يؤكد أن ما يمارسه من طقوس تهدف أولاً للحفاظ على ظاهرة التسحير كي لا تندثر لأنها من العادات القديمة الجميلة التي قال "أتمسك بها منذ خمس سنوات أو أكثر، وأصبحت مدمنًا عليها".


ويضيف: "إننا نمزج ذلك بقضايا الساعة في بلدنا الذي يعاني من اعتداءات إسرائيلية لا تتوقف، ففي رمضان الماضي كانت معركة سيف القدس والاعتداءات على الشيخ جراح والأقصى محور القضايا التي تناولتها خلال تسحير المواطنين، وهذا العام كما نشاهد جميعًا فإن أحداث جنين واستهدافها والاعتداء على سكانها وكذلك الأقصى وقضية الأسرى التي لا تنتهي محور مواضيعنا  .. نحن نحفز الناس ونجعل كافة هذه القضايا حية كما هي على أرض الواقع".


مخيم جنين حاضرًا


وفي مخيم جنين الذي يواجه وضعًا إنسانيًا صعبًا من جراء غارات الاحتلال المستمرة عليه وسقوط الشهداء والجرحى، شكلت مجموعة من الشبان فرقة شعبية ترتدي الملابس التراثية وتخرج لإيقاظ المواطنين في وقت السحور، وهي تهتف للشهداء والأسرى والأقصى "جنين لن تستسلم".


وتضم هذه الفرقة ستة شبان يجوبون شوارع المخيم وأزقته بالكامل قبل أن يعودوا إلى منازلهم لتناول وجبة السحور.


وبهذا الصدد يقول المسحراتي يزن مؤيد السعدي "لقد ترعرعنا في مخيم جنين على الحس الوطني والحس الديني ولهذا نحن نمزج بين القضايا الوطنية والدينية عندما نخرج وقت السحور ونعمل على مقابلة أمهات الشهداء والجرحى والأسرى وكم يشكل ذلك وقعًا إيجابيًا عليهن، ونشعر إننا ندخل الفرحة إلى قلوبهن رغم حجم الألم والحزن لديهن".


ويستذكر يزن، الشهيد أمجد العزمي الذي استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي في شهر آب من العام الماضي أثناء اقتحام عنيف للمخيم واستشهد 3 شبان آخرين لا زالت جثامينهم محتجزة لدى قوات الاحتلال، حيث كان الشهيد يخرج معهم في أوقات السحور خلال شهر رمضان في السنوات الماضية، ويقول عنه: "كان عنصرًا إيجابيًا بكل معنى الكلمة، وكان دائمًا يحضر معه التمر والمياه لنا، جزاه الله كل خير وانشاء الله مثواه الجنة".


وأضاف: "إننا نخرج في كل ليلة الساعة الثانية فجرًا، ونمكث في شوارع المخيم مدة ساعة، ودائمًا نشعر بالفخر والاعتزاز والسعادة ازاء ما نقوم به نظرًا للاحترام الذي يقابلنا به الأهالي".


وفي شوارع البلدة القديمة ونابلس أيضًا يجسد المسحرون قضايا وطنية بشكل دائم، ولا شك أن جنين كانت حاضرة في برنامجهم هذا العام، إضافة إلى الأقصى والدعوة للوحدة الوطنية واستمرار مقاومة الاحتلال، وأطلق المسحراتي هناك صيحة ملحنة على الطبل" يا حصري السعدي أجاك.. يا أسود الاشتباك".


ملاحقة المسحراتي في القدس


وفي القدس يطلق المسحرون الهتافات الوطنية الداعية إلى حماية الإقصى والدفاع عن القدس وعروبتها رغم تحسب هؤلاء من ملاحقة قوات الاحتلال، إذ لم يسلم المسحراتي عرين الزعانين من عدوان الاحتلال الإسرائيلي وتضييقاته المتواصلة في كافة جوانب الحياة في القدس المحتلة.


وسبق أن منعت قوات الاحتلال بالقوة مسحراتي حي وادي الجوز في القدس المحتلة الزعانين من القيام بعمله وإيقاظ الصائمين للسحوروذلك قبل عامين.


وقال مركز معلومات وادي حلوة إن قوات الاحتلال منعت المسحراتي الزعانين من الخروج إلى أزقة حي وادي الجوز بمدينة القدس، وهددته بالاعتقال وبدفع غرامة مالية عالية في حال خروجه لإيقاظ السكان للسحور.


وفي مخيم الدهيشة قرب بيت لحم ينادي أربعة من الشبان على الناس للصحو وتناول طعام السحور، وعندما مر هؤلاء بجانب منزل عائلة الشهيد الطفل أركان مزهر هتفوا "يا أم الشهيد نيالك .. يا ريت أمي بدالك"،وحينها في مشهد مؤثر قالت الشابة أليس، إنها "ذرفت الدموع حينما سمعت بالهتاف".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 1:00 صباحًا - بتوقيت القدس

وأخرى في بيت لحم.. إيقاد شعلة الحرية للأسرى في جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - أوقدت شعلة الحرية للأسرى لعام 2022، بحضور شعبي ورسمي وتنظيمي كبير، في محافظة جنين، إيذانًا بانطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان من كل عام.


وتم إيقاد الشعلة بدعوة من المؤسسات العاملة في مجال الأسرى والقوى الوطنية والاسلامية، وبالتنسيق والتعاون مع محافظة جنين.


وأصرت المؤسسات العاملة في مجال الأسرى ( هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير والهيئة العليا وفصائل العمل الوطني والاسلامي ) أن يكون إيقاد الشعلة من هذا المحافظة الصامدة المقاومة، تقديرًا للتضحيات الجسام التي تقدم يوميًا على درب الحرية والفداء.


وأجمع المتحدثون في مراسيم ايقاد الشعلة (محافظ محافظة جنين اللواء أكرم الرحوب، و اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس)، على أن "جنين عصية على الانكسار، وأننا اليوم وعلى شرف الشهداء والأسرى نلتف جميعًا يدًا واحدة، ونرفع صوتنا عاليًا في وجه هذا الاحتلال  .. خسئت فهذه جنين جراد هكذا أخبرنا ياسر عرفات".


وأكد المتحدثون أنه بالرغم من الآلام والجراح إلا اننا نتطلع إلى الحرية، ونراها قريبة جدًا وأقرب من أي وقت مضى، وأنه مهما تصاعدت الأحداث ومهما نزفت الدماء، فالمخيم الذي هزم المحتل قبل عشرين عامًا، قادرًا على أن يلقن المحتل دروسًا ودروس، وأن الأرض الفلسطينية ولادة، وكل يوم تنجب الأبطال.


وشدد المتحدثون على أن الفترة الحالية قد تكون الأصعب على أسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال، تحديدًا بعد عملية نفق الحرية والهروب من سجن جلبوع، والتي نفذها ستة أسرى من هذه المحافظة الشامخة.


ووجه المتحدثون التحية لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى في هذه المحافظة، كما وجهوا التحية لكل أسرانا وأسيراتنا في سجون ومعتقلات الاحتلال، ولأسرهم وعائلاتهم، مشيرين إلى أن يوم الأسير الفلسطيني يوم وطني وعربي، ويتزامن مع استشهاد القائد الشهيد خليل الوزير ابو جهاد ومع ذكرى اعتقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي.


يذكر أن شعلة الحرية عرف سنوي ثابت، اعتادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين منذ عدة سنوات على إحيائه، ويكون إيقادها دائمًا مساء يوم ١٦/٤، وطافت كافة محافظات الوطن، وتنظم بالشراكة مع المؤسسات العاملة في مجال وفصائل العمل الوطني والاسلامي.


وفي مخيم الدهيشة في بيت لحم، أوقدت شعلة مماثلة عشية الاحتفال بيوم الأسير، وذلك باحتفال أقيم في محيط صرح الشهيد بدعوة الفصائل ومؤسسات الأسرى، وبحضور حشد كبير من المواطنين وممثلي الفعاليات المختلفة.


ورفعت خلال الاحتفال صورة العديد من الأسرى والشهداء واللافتات الداعية إلى ضرورة تعميق الالتفاف حول قضية الأسرى في مواجهة اجراءات السجان القمعية.


وألقى كلاً من محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، وعيسى قراقع رئيس هيئة الأسرى والمحررين السابق، وعبد الله الزغاري مدير نادي الأسير، ومحمد الجعفري منسق فصائل منظمة التحرير، كلمات بهذه المناسبة أكدوا فيها على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية بصفتها السلاح المضمون للتخلص من الاحتلال وتحقيق كافة حقوق شعبنا في العودة والدولة وتقرير المصير.


وأكد المتحدثون، أن الأسرى هم صفوة أبناء شعبنا وهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل فلسطين وعروبتها وكرامة شعبها ولا يمكن أن يكونوا لوحدهم في مواجهة البطش والقمع من قبل الاحتلال، ولن يهدأ بال شعبنا إلا بتحريرهم من قيودهم عاجلاً أم أجلاً.


وتطرق المتحدثون إلى مناسبة يوم الأسير الفلسطيني وهي مناسبة وطنية بامتياز أقرت من قبل المجلس الوطني الفلسطيني ويحتفل به شعبنا في كل عام للتأكيد على أن قضية الأسرى قضية محورية وتخص كل بيت فلسطيني.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مشعل يكشف تفاصيل اتصال وزير الخارجية القطري مع هنية

الدوحة - "القدس" دوت كوم - كشف خالد مشعل رئيس حركة حماس في إقليم الخارج، أن وزير الخارجية القطري اتصل برئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وأخبره بأن الاحتلال لا يريد التصعيد.


وأوضح مشعل خلال ندوة عقدت في الدوحة، السبت، بعنوان "مكانة الأقصى لدى الأمة"، برعاية وزارة الثقافة القطرية، أن هنية أخبره أيضًا بأن غزة لا تريد التصعيد، لكن لها مسؤولياتها، ويجب وقف التصعيد في القدس.


وقال مشعل إن هنية أخبر وزير الخارجية القطري بأنه ممنوع ذبح القرابين في الأقصى، وممنوع اقتحام مخيم جنين، ويجب الإفراج عن معتقلي الأقصى، كما أن شعبنا لديه حرية المقاومة في الضفة والقدس.


وفي السياق، دعا مشعل إلى تفعيل الضغط السياسي والإعلامي والثقافي عربيا لنصرة القضية الفلسطينية والقدس والأقصى، قائلًا "نحن في مرحلة فاصلة تاريخيًا يحاول فيها العدو بسط سيطرته الدينية على المدينة المقدسة".


ودعا مشعل إلى الاحتشاد ايوم الأحد في الدول العربية في صلاتي الفجر والتراويح تضامنًا مع فلسطين.


وقال مشعل إن الاحتلال تراجع عن مخططاته مؤقتًا بفعل توحد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وبفعل أيضًا الضغوط السياسية.


وأوضح أن الاحتلال لديه مخطط لبسط سيطرته الدينية على المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيًا وزمانيًا، وذروة هذا المخطط ذبح القرابين على عتبات قبة الصخرة، لكن شعبنا ومرابطينا أفشلوا هذا المخطط. كما قال.


وأضاف: إن الاحتلال حاول عزل غزة واستغلال الانقسام الفلسطيني، والقمة المؤسفة في النقب، وطعن بعض العرب لقضية فلسطين، وظن العدو أنه استفرد بالشعب الفلسطيني، ومن هنا وقع العدو في الفخ، لكن شعبنا توحد في ساحة المعركة. وفق تعبيره.


وتابع: إن المواقف العربية والإسلامية كانت هذه المرة جيدة، مشيدًا بمواقف الأزهر الشريف ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي ودولة قطر.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم الأقصى لإزالة "يافطة" ويعتقل 4 شبان

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحمت مجموعة من أفراد شرطة الاحتلال، قبيل منتصف الليل، شابًا لإزالة "يافطة" علقت على مدخل مدرج قبة الصخرة تدعو للتصدي لاقتحامات المستوطنين.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا عقب إزالة اليافطة التي علقت بالأساس على الواجهة الجنوبية للمسجد الأقصى.


ولاحقًا اعتقلت شرطة الاحتلال، 3 شبان في منطقة باب العامود، قبل أن تعتدي على أحدهم.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 12:30 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين بالأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، عن عدد كبير من الشبان الذين اعتقلوا في الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى يوم الجمعة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الإفراجات شملت قرارات بالإبعاد عن الأقصى لعدد منهم، فيما أفرج عن آخرين بدفع كفالات مالية.


وكانت قوات الاحتلال، أقدمت قبيل منتصف الليل، على قمع أهالي الشبان المعتقلين خلال تواجدهم أمام محكمة الاحتلال بالمسكوبية.


ونقلت قوات الاحتلال المعتقلين للمحكمة بهدف النظر في تمديد اعتقالهم أو الإفراج عنهم.


وتجمع أهالي الشبان للمطالبة بالإفراج عنهم.

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 11:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب واعتقاله جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتقل جنود الاحتلال، مساء اليوم السبت، شاباً بعد إصابته بالرصاص الحي بزعم محاولته إلقا زجاجة حارقة تجاههم، جنوب طولكرم.


وبحسب مصادر عبرية، فإن الشاب حاول إلقاء زجاجة حارقة تجاه الجنود قرب فتحة فرعون جنوب المدينة.

عربي ودولي

السّبت 16 أبريل 2022 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تحذّر إسلام أباد بعد مقتل خمسة أطفال في قصف صاروخي باكستاني لأراض أفغانية

كابول- (أ ف ب) -حذّرت سلطات طالبان السبت باكستان بعد مقتل خمسة أطفال وامرأة على الأقل في شرق أفغانستان بصواريخ أطلقها الجيش الباكستاني فجرا عبر الحدود.


منذ وصول طالبان إلى السلطة العام الماضي في أفغانستان، تصاعد التوتر الحدودي بين الجارتين، وتقول باكستان إن جماعات متشددة تشن عليها هجمات من الأراضي الأفغانية.


وتنفي طالبان إيواء مسلحين باكستانيين، لكنها غاضبة أيضا من سياج تقيمه إسلام أباد على الحدود المشتركة التي يبلغ طولها 2700 كيلومتر وتعرف باسم خط ديورند، علما أنها رسمت في الحقبة الاستعمارية.


وصرح مدير الاعلام الاقليمي نجيب الله حسن عبدال لوكالة فرانس برس أن "خمسة أطفال وامرأة قتلوا وأصيب رجل بجروح في هجوم صاروخي باكستاني على منطقة شيلتون في كونار"، في إشارة إلى ولاية كونار الواقعة في شرق أفغانستان والمحاذية لباكستان.


من جانبه، قال إحسان الله المقيم في شيلتون إن الهجوم نفذته طائرات عسكرية باكستانية، وأكد حصيلة القتلى.


وأفاد مسؤول حكومي آخر أن هجوما مماثلا وقع قبل الفجر في ولاية خوست الأفغانية الحدودية. وقال شرط عدم الكشف عن هويته إن "مروحيات باكستانية قصفت أربع قرى قرب خط ديورند في إقليم خوست".


واضاف "تم استهداف منازل مدنية فقط وسقط ضحايا"، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.


ووجّهت حكومة طالبان في أفغانستان تحذيرا لإسلام أباد بعد الهجوم.


وقال المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد في رسالة صوتية وجّهها للصحافيين إن "إمارة أفغانستان الإسلامية تدين بأشد العبارات القصف والهجوم الذي استهدف أراضي أفغانستان انطلاقا من الجانب الباكستاني".


وتابع "إنه عمل وحشي ويمهّد الطريق لعداوة بين أفغانستان وباكستان... نحن نستعمل كل خياراتنا المتاحة لمنع تكرار (هجمات كهذه) ونطالب باحترام سيادتنا".


وأضاف المتحدث "على الجانب الباكستاني أن يدرك أن اندلاع حرب لا يصب في مصلحة أي طرف. هذا الأمر سيؤدي إلى انعدام الاستقرار في المنطقة".


وتعذّر الحصول على تعليق فوري من القادة العسكريين في باكستان.
كذلك سلّم وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متّقي السفير الباكستاني في كابول مذكّرة احتجاج على ما وصفه بأنه "انتهاكات عسكرية" مارستها باكستان.


وأعربت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان "يوناما" عن "قلقها البالغ" لمقتل مدنيين بغارات جوية، وأعلنت أنها بصدد التحقّق من حصيلة الخسائر.


وعرضت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الخاصة الرائدة في أفغانستان لقطات لمنازل دمرت في الهجوم.


وقال رسول جان وهو من سكان خوست للقناة إن "جميع المستهدفين مدنيون أبرياء لا علاقة لهم بحركة طالبان أو الحكومة. لا نعرف من هو عدونا ولماذا تم استهدافنا".


وأظهرت صور حصلت عليها وكالة فرانس برس نزول مئات المدنيين في خوست إلى الشوارع مرددين شعارات مناهضة لباكستان في وقت لاحق السبت.


ولطالما كانت المناطق الحدودية بين البلدين معقلا لجماعات المسلحة مثل حركة طالبان باكستان التي تعمل عبر الحدود مع أفغانستان.


وحركة طالبان الأفغانية وحركة طالبان باكستان جماعتان منفصلتان في كلا البلدين، لكنهما تشتركان في الفكر.


منذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان، أصبحت حركة طالبان باكستان أكثر جرأة وتشنّ هجمات منتظمة ضد القوات الباكستانية.


وقُتل ستة عسكريين باكستانيين في هجوم في شباط/فبراير نفذته حركة طالبان الباكستانية من داخل أراضي أفغانستان.


وأعلنت حركة طالبان باكستان الشهر الماضي أنها ستشن هجومًا على قوات الأمن الباكستانية ابتداءً من أول أيام شهر رمضان.


تضغط حركة طالبان باكستان على السلطات الباكستانية للسماح لمسلحيها بالعودة إلى مسقط رأسهم من دون محاسبتهم بعد أن طلبت حركة طالبان الأفغانية من المقاتلين الأجانب مغادرة البلاد. 

فلسطين

السّبت 16 أبريل 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

الناصرة.. مواجهات واعتقالات عقب قمع وقفة نصرة للأقصى

الناصرة- "القدس" دوت كوم- اندلعت مواجهات، مساء اليوم السبت، بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والشبان بعد قمع وقفة لنصرة الأقصى في مدينة الناصرة.


وأفادت مصادر صحفية بأن شرطة الاحتلال جلبت مركبة مياه عادمة للمكان، ومنعت أي تجمع للشبان الفلسطينيين في الوقفة الاحتجاجية المناصرة للمسجد الأقصى في مدينة الناصرة.


واعتقلت القوات  12 مشاركًا في تلك الوقفة، بينهم مراسلة  موقع "الجرمق" الإخباري نجاة حمودة، وعدد آخر من النشطاء.


وفي السياق، نُظمت عدة وقفات بمدن الداخل المحتل نصرة للمسجد الأقصى.