منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

خيوط إلكترونية تنسج داخل الملابس لاستشعار تحركات الجسم

سان فرانسيسكو- (د ب أ)- ابتكر فريق من الباحثين في بريطانيا نوعية من الخيوط الإلكترونية التي تنسج داخل الملابس ويمكن استخدامها لاستشعار حركة الجسم.

ويؤكد الباحثون من جامعة باث في بريطانيا أن الخيوط الإلكترونية التي ابتكروها يمكنها أن ترصد أدق تحركات الجسم التي يتعذر على الأجهزة التقليدية لقياس المؤشرات الحيوية تسجيلها.

ونقل الموقع الإلكتروني تيك إكسبلور المتخصص في التكنولوجيا عن الباحثة أوليفيا روستون التي شاركت في تطوير هذا الابتكار الجديد قولها إن “هناك كثيرا من التطبيقات لهذه الخيوط مثل تحسين طريقة تحرك شخص ما في حالات الأداء الرياضي أو إعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي”.

وتتكون الخيوط الإلكترونية من مادة بوليمارية معدنية هجينة قادرة على تحمل الضغط وعناصر الجذب، وبمجرد تثبيتها داخل الثياب، فإنها تعمل بفولت منخفض، وتستطيع رصد تحركات الجسم المختلفة عن طريق التذبذبات التي تطرأ على التيار الكهربائي الذي يتدفق داخلها.

وأثناء التجارب، قام فريق الباحثين بتوصيل الخيوط الإلكترونية بوحدة تحكم صغيرة وجهاز كمبيوتر من أجل تسجيل النبضات الكهربائية التي تحدث داخل الخيوط.

ويقول الباحث مايك فراسر رئيس قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة إن هذا المشروع “يفتح الباب على مصراعيه أمام ظهور وظيفة جديدة للثياب، ونحن نعتقد أن وضع خيوط ذكية داخل الملابس يمكن أن يكون له دور أساسي في تصميم وتصنيع الثياب، بل ويمكن أن يؤثر على صيحات الثياب بشكل عام”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

سنغافورة تتوقع وصول حصيلة ضريبة الكربون إلى مليار دولار خلال 5 سنوات

سنغافورة- (د ب أ)- قالت جريس فو وزيرة الاستدامة والبيئة السنغافورية ردا على سؤال برلماني، اليوم الثلاثاء، إن البلاد تتوقع وصول حصيلة الضريبة على الانبعاثات الكربونية  خلال السنوات الخمس الأولى من تطبيقها إلى حوالي مليار دولار سنغافوري. كانت سنغافورة قد بدأت تطبيق هذه الضريبة في 2019.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فو القول إن سنغافورة مستعدة لإنفاق أكثر من هذا المبلغ على المشروعات ذات الجدوى  التي تحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة وتقلص الانبعاثات الكربونية.

وأضافت أن الحكومة لا تضع قيودا على تخصيص الموارد المالية  لأغراض معينة وهو ما يتيح المرونة  في تخصيص الموارد للمجالات ذات الأولوية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدين قمع واعتقال المشاركين بالوقفة المندد بجريمة اغتيال بنات

غزة- “القدس” دوت كوم- أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، قمع الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، للمشاركين في الوقفة المنددة بجريمة اغتيال الناشط السياسي نزار بنات، واعتقال عدد كبير من الناشطين والناشطات، بينهم أسرى محررون وأساتذة جامعيون وصحفيون.

وحملت حماس في بيان لها، “رئاستي السلطة والحكومة المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي علاء الريماوي بعد نقله للمستشفى والذي يواجه خطرًا حقيقيًا على حياته بعد إعلانه الإضراب عن الطعام والماء منذ لحظة اعتقاله في مدينة رام الله، وتحويله لمدينة الخليل بدعوى المثول أمام نيابة المدينة”.

وتوجهت حماس، “بالتحية لفرسان الكلمة الحرة ونشطاء الحراكات الذين يصرون على أداء رسالتهم رغم التهديد والقمع، مؤكدةً أن الخروج من المأزق الحالي لا يكون عبر القمع وانتهاك الحريات وإهانة قيادات شعبنا ونخبه، وإنما يمر عبر الاستماع لصوت العقل بإعادة الحقوق لأصحابها ومحاسبة الجناة،” كما جاء في بيانها.

وقالت إن “حالة التفرد التي تعيشها الأجهزة التنفيذية للسلطة، يفتح المجال واسعًا أمام المجهول الذي تقوده عمليات القمع والملاحقة على خلفية الرأي والمطالبة بالحقوق المدنية التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة: 29 إصابة جديدة بطفرة دلتا في 6 محافظات بالضفة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، تسجيل 29 إصابة جديدة بطفرة “متغيّر دلتا” لفيروس كورونا، بعد إجراء الفحص الخاص بالطفرة لمجموعة من العينات الإيجابية التي تم جمعها من مختلف محافظات الضفة، ما يرفع مجمل الإصابات المكتشفة إلى 49 إصابة.

وأضافت الوزيرة الكيلة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن الإصابات المكتشفة توزعت في محافظات: الخليل ونابلس، وطولكرم، وجنين، وسلفيت، وأريحا.

ودعت المواطنين لسرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح “كورونا”، مضيفة أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليا تحد من الإصابة بالفيروس، وإن لم تمنع الإصابة به، فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

وتعتبر طفرة “متغيّر دلتا” الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيرات فيروس كورونا التي تم تحديدها حتى الآن، وينتشر بسرعة كبيرة بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا التطعيم، إضافة إلى أن تطور المرض لدى المصابين به أسرع من الطفرات الأخرى

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى يجبرون إدارة سجن عوفر على إعادة 120 أسيراً إلى غرفهم

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد نادي الأسير، أن الأسرى في سجن “عوفر”، أجبروا إدارة السجن على إعادة الأسرى الذين تم نقلهم من قسم (21) والبالغ عددهم (120) أسيرا إلى غرفهم، بعد عملية القمع التي تعرضوا لها.

وقال النادي في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن جلسة حوار عقدت بين الأسرى وإدارة “عوفر” في وقت متأخر من مساء أمس، حيث واشترط الأسرى خلالها إعادة كافة الأسرى الذين تم نقلهم من إلى غرفهم، كخطوة أولية لاستئناف الحوار معها.

وهدّد الأسرى أنّه في حال استمرت الإدارة بعملية التصعيد الممنهجة بحقّهم، سيستأنفون خطواتهم الاحتجاجية، والتي تمثلت مبدئيا يوم أمس بإرجاع لوجبات الطعام، وإغلاق الأقسام.

وأوضح النادي أن أسرى “عوفر” يواجهون اقتحامات متكررة وممنهجة، تصاعدت في الآونة الأخيرة فمنذ مطلع العام الجاري سجل على الأقل 5 اقتحامات، أعنفها في شهر يناير/ كانون الثاني حيث استخدمت خلاله قوات القمع الغاز بحقهم.

يشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال تنتهج عمليات القمع والتفتيش المتكررة، إضافة إلى جملة من السياسات التنكيلية الممنهجة بحقّ الأسرى، لفرض مزيد من السيطرة والرّقابة عليهم، وضرب أي حالة “استقرار” داخل الأقسام.

يذكر أن إدارة سجون الاحتلال صعّدت من عمليات القمع منذ بداية عام 2019، مقارنة مع السنوات التي سبقتها، وشكّلت عمليات القمع في حينه الأعنف منذ ما يزيد عن عشر سنوات، وكان من بين السجون التي تعرض فيها الأسرى لأشد عمليات القمع سجن “عوفر”، أُصيب خلالها عشرات الأسرى بإصابات مختلفة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: حالتا وفاة و96 إصابة جديدة بفيروس كورونا

غزة- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، تسجيل حالتي وفاة، و96 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 748 فحصًا مخبريًا.

وذكرت أنه تم تسجيل 105 حالات تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 114883، بينهم 1989 حالة نشطة، و111822 حالة تعافٍ و1072 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 62، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 45.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 83530.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يتوجه الأحد إلى بروكسل للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- يتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، يوم الأحد المقبل، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، في زيارة ستستمر عدة أيام.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن لابيد سيلتقي بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لبحث العديد من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

إثيوبيا تبدأ الملء الثاني لخزان سد النهضة وتثير غضب مصر

القاهرة- (أ ف ب)- بدأت إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء بحيرة سدّ النهضة المثير للجدل الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، وفق ما تبلغت القاهرة من أديس أبابا، ما يؤجج التوترات قبيل اجتماع مرتقب لمجلس الأمن حول المسألة.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان مساء الإثنين، إن الخطوة تعد “انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية”، مؤكدة “رفض مصر القاطع لهذا الاجراء الأحادي الذي يُعدّ خرقاً صريحاً وخطيراً لاتّفاق إعلان المبادئ”.

وكانت إثيوبيا أبلغت رسمياً وزير الريّ المصري محمد عبد العاطي بدأها المرحلة الثانية من ملء خزّان السدّ الذي يستوعب 74 مليار متر مكعب من المياه.

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا ليصبح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاوات.

وفي آذار 2015، وقّع رئيسا مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا في الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ الهدف منه تجاوز الخلافات.

وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديداً حيوياً لها إذ يعتبر نهر النيل مصدرا لنحو 97% من مياه الري والشرب في البلاد.

ويعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة حول سد النهضة بناء على طلب تقدّمت به تونس، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، باسم كل من مصر والسودان وبحضور ممثلين لهذين البلدين على المستوى الوزاري، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وستشارك إثيوبيا في الجلسة على الرغم من معارضتها انعقادها.

لكن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيار قال للصحافيين “لا أعتقد أن مجلس الأمن قادر بنفسه على إيجاد حل لقضية السد”، وتابع “يمكننا أن نفتح الباب، وأن ندعو البلدان الثلاثة إلى الطاولة للتعبير عن مخاوفهم وتشجيعهم على العودة إلى المفاوضات من أجل إيجاد حل”.

وبعثت وزارة الخارجية المصرية برسالة إلى مجلس الأمن الدولي لإحاطته بخطوة الملء الثاني ما “يكشف مجدّداً عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية (…) دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحدّ من أضرار هذا السدّ على دولتي المصبّ”.

وقالت الوزارة في بيان صباح الثلاثاء، إن وزيري خارجية مصر والسودان، التقيا الاثنين في نيويورك لـ”إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لحثهم على دعم موقف البلدين وتأييد دعوتهما بضرورة التوصل لاتفاق ملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

وأبدى الوزيران حسب البيان، رفضهما “القاطع” للخطوة الإثيوبية.

ورغم حضّ مصر والسودان إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السدّ حتى التوصّل إلى اتّفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في 21 تموز 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4,9 مليارات متر مكعب، مشيرة إلى أنّ هذه المرحلة تسمح باختبار أول مضخّتين في السدّ الذي يبلغ ارتفاعه 145 مترا.

كما ظلت إثيوبيا تؤكد بعد ذلك عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من الملء، والتي تتطلب تخزين 13,5 مليار متر مكعب من الماء، إلى أن أعلنت بدءها الاثنين.

والسبت، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال فعالية افتتاح قاعدة بحرية استراتيجية على الساحل الشمالي الغربي للبلاد، إنه “لا يجوز استمرار التفاوض مع إثيوبيا حول سد النهضة إلى ما لا نهاية”.

ونقل الموقع الرسمي للرئاسة المصرية تصريح السيسي في حضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

ونهاية آذار، حذّر السيسي من المساس بمياه مصر، قائلاً بلهجة حازمة “نحن لا نهدّد أحداً ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر (..) وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيّلها أحد”.

وفي نيسان حذّر وزير الري السوداني ياسر عباس أنه في حال واصلت إثيوبيا الملء فإن السودان سيقوم بـ”تقديم دعاوى قضائية ضد الشركة الايطالية المنفذة وضد الحكومة الاثيوبية”.

وأوضح أن المتابعات القضائية ستركز على “الآثار البيئية والآثار الاجتماعية والمخاطر لسد النهضة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة المستقلة: نتابع تشريح جثة الموقوف نوفل

غزة- “القدس” دوت كوم- قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، اليوم الثلاثاء، “إنها تتابع حادثة وفاة المواطن شادي حيدر نوفل 41 عامًا، من النصيرات في المحافظة الوسطى بقطاع غزة، المحتجز في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى في دير البلح، والموقوف منذ 9/3/2020، من قبل مركز شرطة النصيرات”.

ووفق توثيقات الهيئة، “فإنه بتاريخ 30/6/2021 وعند الساعة 7:30 صباحًا ساءت حالته الصحية وتم نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى وتم إجراء عملية إنعاش قلبي له، وأدخل على إثرها إلى قسم العناية المركزة، وبعد يومين خرج منها وبقي تحت الملاحظة، ولم تتم إعادته إلى مركز الإصلاح، وبتاريخ 5/7/2021 صباحًا أدخل إلى العناية المكثفة مرة أخرى في مستشفى شهداء الأقصى، وعند الساعة العاشرة مساء ذات اليوم، أُعلن عن وفاته داخل المستشفى”.

وأشارت الهيئة إلى أن طبيبها المنتدب من طرف العائلة يتابع عملية تشريح الجثة، وستصدر بيانًا تفصيليًا بتلك الحالة.

وقالت الشرطة في قطاع غزة الليلة الماضية، “إن نوفل توفي بعد أن نقل للمستشفى وأجريت له عملية جراحية بفعل معاناته من عدة أمراض”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأوقاف: الاحتلال منع رفع الآذان 46 وقتاً في الحرم الابراهيمي الشهر الماضي

رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن سلطات الاحتلال منعت رفع الاذان 46 وقتا في الحرم الابراهيمي الشهر الماضي.

ولفتت الأوقاف في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن المسجد الاقصى شهد خلال شهر حزيران الماضي 22 اقتحاما من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه، وعلى رأسهم غلاة التطرف امثال “غليك” و”بن غفير” ومارسوا صلواتهم التلمودية وتلقيهم شروحات حول الهيكل المزعوم، كما اقتحم الاحتلال ودنس مسجد النور (مسجد النساء) بسرطة بسلفيت، إضافة إلى اقتحامه للمقامات الاسلامية في كفل حارس شمال سلفيت.

وقالت الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام، إن ما تسمى منظمة (نساء لأجل المعبد) المنضوية تحت ما يسمى “اتحاد منظمات المعبد” وضعت لافتة عند مدخل جسر باب المغاربة، في محاولة لتغيير اسم الباب إلى (باب هليل).

ونشطت ما تسمى جماعات الهيكل في دعواتها وتحريضها على المسجد الاقصى واهله، ردا على إلغاء “مسيرة الأعلام” في مدينة القدس المحتلة، ووضعت كل ثقلها لفرض الاقتحامات بشكل أوسع والمضي في خطة تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا.

ورصد التقرير حملة التحريض التي شنها الاحتلال ضد المسجد الاقصى والمصلين وخاصة المرابطين، متخذا بذلك سلسلة اجراءات عقابية منها الاعتقال والابعاد، ومواصلة حصار المسجد الاقصى وسياسة التفتيش والارجاع، والحواجز المنتشرة بكل مكان.

وفي المسجد الابراهيمي، واصل الاحتلال مساعيه للسيطرة عليه والتدخل بشؤونه، وحدد عدة أيام من الاسبوع لعمل موظفي الاطفاء بالمسجد الابراهيمي ما يعيق ويعرقل العمل وانجازه بمدته، وكان الاحتلال منع عمل اللجان المختصة في وقت سابق من تصليح السماعات الخارجية للمسجد، لكن موظفي الاوقاف استطاعوا ارغام الاحتلال على تصليحها واعادتها كما كانت.

واشاد وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب، بصمود المقدسيين وأهلنا بالخليل وسائر ارجاء الوطن، وتصديهم للهجمة الشرسة على مقدساتنا وارضنا وابناء شعبنا، مؤكد أن المسجد الاقصى والابراهيمي مسجدان اسلاميان خالصان ولا دخل للاحتلال بهما.

وقال: إن سياسة التهويد والابعاد والاعتقال التي ينتهجها الاحتلال، ومجزرة المنازل، ومحاولاته المحمومة للسيطرة على حي الشيخ جراح وسلوان، لن تفلح بفعل الصمود الاسطوري لأبناء شعبنا، وأن غلاة التطرف ومنظماتهم لن تفلح بكسر عزيمة اهلنا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

تربية جنوب نابلس تستعد للمشاركة بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- عقدت مديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس، اليوم الاثنين، اجتماعاً للجنة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في المديرية.

وحضر الاجتماع مدير عام التربية والتعليم نصر أبو كرش ورئيس قسم الإشراف التربوي فازع دراوشة ومنسق البحث والتطوير في المديرية الدكتور عمر علاونة ورئيس قسم التقنيات نجيب حج علي وإيهاب القط ومشرفة العلوم عايشة شقير.

وعقد الاجتماع في مكتب مدير التربية الذي رحّب بالحضور وأثنى على الجهود التي بذلتها وتبذلها لجنة المديرية، ودعا إلى بذل أقصى الجهود والاستعداد، مع ضرورة العمل والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة في سبيل إعداد قاعدة بيانات متكاملة يقتضي الرجوع إليها حال تطبيق أدوات الدراسة، ولفت النظر إلى ضرورة عقد اجتماع خاص بمديري المدارس وتقديم كل سبل الدعم والتوعية لهم.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً لاجتماعات ولقاءات سابقة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز ورفع الجهوزية في المديرية استعدادا للمشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) الرامي إلى الخروج بدراسة نوعية وتشخص جاد لقدرات الطلبة في المباحث المستهدفة، وهي العلوم والرياضيات اللغة العربية، وتصف النظام التربوي الفلسطيني بواقعه الحقيقي.

وقدم الدكتور علاونة بصفته منسقا للدراسة على نطاق المديرية ومنسقا للبحث والتطوير والجودة، ملخصاً عن الجهود التي بذلتها اللجنة، واستعرض آليات تطبيق أدوات الدراسة المختلفة في المدرسة العينة.

كما تحدث عن مجالات خطة المديرية وما تم تنفيذه منها وما لم يتم، وعن طرق توعية مديري المدارس التي تضم الصف العاشر خاصة والمدارس التي تضم المرحلة الأساسية العليا عامة وتفعيلها، للوصول للجاهزية التامة استعدادا لتطبيق أدوات الدراسة وعلى رأسها اختباراتها مع نهاية العام الدراسي القادم (2021-2022).

بالإضافة إلى ضرورة توعية معلمي المباحث المستهدفة الثلاثة، وتخصيص آليات تواصل سريعة ومناسبة بين لجنة المديرية والمعلمين والمديرين المعنيين في الميدان التربوي واستثمار منصة (TEAMS)، إضافة إلى توظيف طاقات المرشدين التربويين وخبراتهم في الاتجاه ذاته.

وتحدث رئيس قسم الإشراف عن استعداد القسم للعمل بأقصى الجهود الممكنة من خلال المشرفين ذوي العلاقة، حيث تم توزيع المهام عليهم، وما يجب التركيز عليه من المواد العلمية استعداداً لكل ما يُطلب، وسيقوم المشرفون التربويون المعنيون بعقد أيام دراسية لتوعية مديري المدارس المعنيين بالموضوع.

وتحدث رئيس قسم التقنيات عن الاستعدادات التي بُذلت لتسهيل تطبيق أدوات الدراسة، وإن الواقع التكنولوجي والمختبرات التكنولوجية المدرسية على أكمل وجه وجاهزة للتطبيق.

وتشارك فلسطين في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) هذا للمرة الأولى، وضمن حوالي (86) دولة ونظاما تربويا على مستوى العالم، وستطبق أدوات هذه الدراسة مع نهاية العام الدراسي الجديد (2021-2022) على عينة ممثلة من مدارس فلسطين من ضمنها 5-7 مدارس بمديرية جنوب نابلس.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يعرض على اليونيفيل اقتراحًا بنقل مساعدات إنسانية عاجلة إلى لبنان

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- عرض بيني غانتس وزير جيش الاحتلال، على قوات اليونيفيل الدولية، “اقتراحًا يتعلق بنقل مساعدات إنسانية عاجلة إلى لبنان”.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن غانتس نقل هذا الاقتراح عبر جهات الاتصال المشتركة بين الجيش الإسرائيلي وقوات اليونيفيل.

ووفقًا للقناة، فإن ذلك يأتي في ضوء الوضع الاقتصادي الصعب في لبنان ومحاولات “حزب الله جلب استثمارات إيرانية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق التحقيق مع ضابط في الشاباك ارتكب أعمال عنـــف ضد فلسطينيين خلال اعتقالات بالضفة

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أغلقت النيابة العسكرية الإسرائيلية، قضية تحقيق مع ضابط في جهاز الأمن العام “الشاباك” رغم اعترافه بارتكابه عدة أعمال عنف ضد فلسطينيين.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية، فإن النيابة قررت تحويل القضية إلى إجراء تأديبي داخل نطاق جهاز الشاباك، قبل أن يقرر الأخير إبعاده عن الأنشطة الميدانية ثم إيقافه، وعزله في بداية عام 2019 عن العمل بقرار من رئيس الجهاز نداف أرغمان.

وفي التفاصيل، أشارت الصحيفة إلى تورط الضابط كما يظهر من اعترافه وشهادات ضباط في جيش الاحتلال وجهاز الشاباك، بأنه كان يستخدم العنف المفرط ضد الفلسطينيين خلال عمليات الاعتقال.

وأقدم الضابط على تكسير أثاث أحد المنازل، وتحطيم نوافذ مركبة خلال محاولة اعتقال فلسطيني في منطقة جنين، وذلك مطلع عام 2018، كما أثيرت اتهامات مماثلة له باستخدام العنف غير المبرر، في حالتين آخريين على الأقل.

وخلال تلك العملية اقتحم الضابط مع عناصر أخرى من الشابك وجنود من لواء جفعاتي منزل فلسطيني بتهمة الاتجار بالسلاح، وعندما اتضح أنه ليس متواجدًا في المنزل أمسك بمطرقة وبدأ بتكسير الأثاث، ثم اقترب من المركبة المتوقفة أمام المنزل وحطم زجاج النوافذ، وبرر لاحقًا بعد أن أبلغ عناصر الشاباك الآخرين رؤسائهم عم حصل، أن فعله كان بهدف محاولة تهديد أسرته لإجبارهم على تسليمه أو الإبلاغ عن مكانه.

وقام المسؤولين عن الضابط بكتابة تقرير وإحالته لجهات التحقيق المختصة، ومن ثم حول للنيابة العسكرية لفتح تحقيق ضده.

وكانت الأدلة ضد الضابط قوية، حيث قدم عناصر الشاباك المتواجدين وكذلك الجنود الذين شاركوا في العملية، شهادات متناسقة تؤكد ما فعله، قبل أن يعترف هو بنفسه بذلك، بحجة أن المطلوب كان قريبًا من المكان وكان يريد أن يستمع لما يفعله أثناء التحقيق مع عائلته.

وأشارت الشهادات إلى أنه حطم الكثير من الأثاث داخل المنزل سواء، في المطبخ أو في الغرف المنزلية الأخرى ومنها أبواب لتلك الغرف، قبل أن يخرج أمام البيت ويحطم المركبة المتوقفة بشكلٍ عنيف.

وقال الضابط نفسه خلال اعترافه بما جرى أنه فعل ذلك للضغط على عائلة المطلوب لتسليم نفسه وأنه كان يظن بأنه سينجح من خلال تحطيم تلك الأشياء بتحميله المسؤولية عن أفعاله.

وكان قد تم فتح تحقيق ضده عام 2015، إثر شكوى فلسطيني اعتقل قرب قرية جبع بالقرب من جنين، حيث أدخله الضابط في مطبخ منزله ولكمه في وجهه قبل أن يلقي أدوات المطبخ على الأرض، ثم أغلقت القضية لاحقًا لعدم وجود أدلة ضده.

وردًا على ذلك، قال جهاز الشاباك إنه قدم تقريرا للنيابة العسكرية، وبدورها أحالته للجنة تأديبية وتقرر عزله من عمله منذ عامين ونصف العام.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا عالمياً: إجمالي الإصابات 184.1 مليوناً .. وعدد اللقاحات المعطاة 3.22 مليارات

نيويورك- (د ب أ)- أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم بلغ 184.1 مليونا حتى صباح اليوم الثلاثاء، فيما وصل عدد جرعات اللقاحات المعطاة إلى 3.22 مليارات جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، عند الساعة السابعة بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 184 مليونا و 153 ألف حالة.
كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و 984 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة “بلومبرج” للأنباء عن إعطاء ثلاثة مليارات و227 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وكولومبيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، يليها الاتحاد الأوروبي ثم الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا واليابان والمكسيك. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار النفط بعد انتهاء محادثات أوبك بلس دون اتفاق

لندن- (د ب أ)- سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاعا جديدا اليوم الثلاثاء، بعد انتهاء محادثات تجمع الدول النفطية أوبك بلس دون التوصل إلى اتفاق  بشأن زيادة الإنتاج اعتبارا من الشهر المقبل.

وارتفع سعر خام برنت القياسي في تعاملات لندن أمس الاثنين بنسبة 1.3% ليتجاوز 77 دولار للبرميل. ويعني فشل دول أوبك بلس في الاتفاق على خطة الإنتاج الجديدة، استمرار العمل بمستويات الإنتاج الحالية لحين استئناف المحادثات.

وخلال تعاملات اليوم  ارتفع سعر خام برنت بنسبة 0.2% إلى 77.31دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل. كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي في تعاملات بورصة نيويورك اليوم بنسبة 1.9% إلى 76.56 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل. كانت الأسواق الأمريكية مغلقة أمس الاثنين بسبب عطلة رسمية.

كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حثت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول الحليفة في تجمع “أوبك بلس” على التوصل إلى حل وسط بشأن زيادة الإنتاج، في أعقاب إلغاء محادثات كانت مقررة أمس لدول التجمع.

وبعد أيام من المحادثات الصعبة  فشل المشاركون في  تسوية الخلاف بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشأن حصص الإنتاج، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن مشاركين في المحادثات.

كان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرج للانباء رأيهم قبل انطلاق اجتماعات أوبك بلس يوم الخميس الماضي يتوقعون زيادة إنتاج التجمع الذي يضم 23 دولة بمقدار 550 ألف برميا يوميا اعتبارا من آب/أغسطس المقبل، وهو ما لم يحدث.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الغضنفر يدخل مرحلة الخطر ما يستوجب إطلاق سراحه وإنقاذ حياته

بقلم: المحامي علي أبوهلال

يدخل الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عاماً)، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ أكثر من شهرين على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري مرحلة الخطر. حيث يعاني من خدران بالأطراف ونقصٍ حاد في كمية السوائل، ما قد يشكل تهديدا حقيقيا لتوقف وظائف أعضائه الحيوية، وقد يؤدي ذلك إلى الشلل أو إلى أن يرتقي شهيداً بشكل مفاجئ نظراً للانتكاسات الصحية وحالات الغيبوبة المتكررة التي يتعرض لها.

وتتعامل سلطات الاحتلال وإدارات السجون باستهتار واضح بقضية ابو عطوان، وتمارس بحقه سياسة الإهمال الطبي كعادتها مع الأسرى، ولا تستجيب لمطلبه العادل بإنهاء اعتقاله الإداري التعسفي.

وفي هذا الإطار تتحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير ابو عطوان، الذي يتعرض لعملية القتل البطيء ما ينذر باستشهاده كما جرى مع العديد من الأسرى الذين خاضوا اضرابا طويلا عن الطعام، ولم تستجب سلطات الاحتلال لمطالبهم العادلة في الافراج الفوري عنهم بعد أن تدهورت أوضاعهم الصحية ودخلت مرحلة الخطر الشديد.

يذكر أن سلطات الاحتلال قد أصدرت قراراً بتجميد الاعتقال الإداري بحقّ الأسير الغضنفر أبو عطوان، الذي اعتقل في شهر تشرين الأول 2020، وأعلن إضرابه عن الطعام منذ ذلك الوقت، إلا أنَّ سلطات الاحتلال تُبقي عليه محتجزاً داخل مستشفى “كابلان” الإسرائيلي.

وتحذر هيئات الأسرى والمعتقلين من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ أكثر من شهرين على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري.

وتفيد مصادر مطلعة في هيئات الأسرى إن الأسير الغضنفر يعاني من نقص حاد في كمية السوائل في الجسم، الذي من شأنه أن يعرض وظائف أعضائه الحيوية الى القصور الواضح، وقد يؤدي ذلك الى الشلل والاعاقة، أو الى أن يرتقي شهيدًا بشكل مفاجئ نظرًا للانتكاسات الصحية، إضافة لحالات الهزال والإعياء، والإجهاد والصداع الدائمين، ولا يزال يرفض الحصول على المدعمات والمحاليل.

علماً أن الأسير الغضنفر قد خسر من وزنه أكثر من 15 كيلو غرام، إضافة إلى عدم انتظام دقات القلب، ولا يقوى على النطق والحركة، ويصارع الضغط النفسي والعصبي نتيجة تدهور صحته، ويتعرض لتنكيل يومي به من قبل سلطات الاحتلال ومخابراتها عندما يرفضون الإفراج عنه، ونقله الى إحدى المستشفيات الفلسطينية، خاصة بعد أن أصدرت نيابة الاحتلال قرارًا بتعليق وتجميد اعتقاله الإداري، الا أنهم يبقون عليه محتجزًا داخل مستشفى “كابلان” الإسرائيلي.

أكّد محامي الأسير غضنفر أبو عطوان، المحامي جواد بولس أن نيابة الاحتلال الإسرائيلي رفضت الطلب المُقدم بشأن نقله من مستشفى “كابلن”، إلى مستشفى فلسطيني رغم قرار تعليق اعتقاله الإداريّ. وأوضح بولس أنّ قرار النيابة كان متوقعًا، وهو قرار يُعرّي مجددًا ماهية قرار المحكمة العليا المتمثل بتعليق أمر الاعتقال الإداريّ بحقّه، والذي لا يعني إلغاءه.

وأضاف أن رفض الطلب هو نهج استخدمته نيابة الاحتلال في كل حالات الأسرى المضربين الذين واجهوا قرارات تعليق أمر اعتقالهم الإداريّ، مشيرًا إلى أنّ الأسير أبو عطوان يواصل رفضه تلقي العلاج في المستشفى.
يحتجز حالياً حوالي 430 معتقلاً فلسطينياً في سجون الاحتلال تحت أوامر الاعتقال الاداري دون تهمة أو محاكمة لمدة غير محددة من الزمن، منهم 3 معتقلات إداريات. ويحتجز معظم الإداريون الذكور حالياً في معسكر عوفر، النقب ومجدو، وتحتجز الأسيرات فلسطينيات المعتقلات إدارياً في سجن الدامون، وهو مخالف لما نصت عليه اتفاقية جنيف الرابعة بوجوب أن تقع السجون داخل الأراضي المحتلة.

يستند الاعتقال الإداري إلى قانون الطوارئ الانتدابي لعام 1945، ويستند القائد العسكري الإسرائيلي في غالبية حالات الاعتقال الإداري على مواد سرية، وهي بالأساس مواد البينات ضد المعتقل، والتي تدعي سلطات الاحتلال عدم جواز كشفها حفاظاً على سلامة مصادر هذه المعلومات، وقد أقرت المحكمة العليا الإسرائيلية في حالات عدة جواز إمكانية عدم كشف هذه البينات، وعدم إلزام السلطة باحترام حق المشتبه به بالحصول على إجراءات محاكمة عادلة، بما يعد انتهاكاً لحق المعتقل الإداري في معرفة سبب اعتقاله. ويتحمل المجتمع الدولي مسؤولية الضغط على سلطات الاحتلال من أجل وقف الاعتقال الإداري غير القانوني، والافراج الفوري عن المعتقلين الإداريين، وفي مقدمتهم الأسير الغضنفر وإنقاذ حياته.

*محاضر جامعي في القانون الدول.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

سُحبت قرعة الدوري النسوي السباعي على هامشها اتحاد الكرة يفتتح ورشة عمل لإداريي الأندية النسوية


القدس –”القدس”دوت كوم -افتتح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الأحد، ورشة عمل لإداريي الأندية النسوية، وذلك في مدينة الأمل الشبابية الرياضية في أريحا، بمشاركة 16 نادياً.
وعلى هامش الورشة سُحبت قرعة الدوري النسوي السباعي لكرة القدم، حيث نقلت عضو المكتب التنفيذي ومسؤولة اللجنة النسوية باتحاد كرة القدم أريج عاصي، تحيّات الفريق جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم للفرق المشاركة، متمنية لهم التوفيق في منافسات هذه البطولة، كما تمنّت للمشاركين الحصول على أكبر فائدة مرجوة من ورشة العمل بما يعود بالفائدة على الكرة النسوية وأنديتها.


ويحاضر في هذه الورشة المراقب الآسيوي علي جبريل مدير دائرة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وإبراهيم الغروف مدير دائرة الحكام بالاتحاد، وبشار الصلح مستشار دائرة التسويق بالاتحاد، وخلود حنايشة نائب مدير دائرة المسابقات بالاتحاد.


وخلال افتتاح الورشة قدم علي جبريل نبذة مختصرة عن وضعية الأندية النسوية وطبيعة المسابقات والبطولات المدرجة على رزنامة الكرة النسوية سنوياً، ثم عرّج على العديد من الأمور التي تخص الجوانب الإدارية للأندية ودليل تنظيم المباريات واللوائح والأنظمة التي تحكم اللعبة.


من جانبها رحبت مديرة الدائرة النسوية سامية شعبان بالحضور وتحدثت عن الترتيبات الخاصة بكافة نشاطات ومحاضرات هذه الورشة.


في حين جاءت نتيجة قرعة الدوري النسوي السباعي لكرة القدم، على النحو الآتي:
-المجموعة الأولى: مرج بن عامر، المقدسية، بلدنا، بيت لقيا.
-المجموعة الثانية: القوات الفلسطينية، عيبال، أطفال بلا حدود، أبو ديس.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

المغنية جوين ستيفاني تتزوج صديقها المغني بليك شيلتون

لوس انجليس- (د ب ا)- ذكرت تقارير اليوم الثلاثاء أن المغنية الأمريكية جوين ستيفاني (51 عاماً) تزوجت صديقها المغني بليك شيلتون (45 عاماً) السبت الماضي.

وأفادت مجلة بيبول الأمريكية بأن ستيفاني ارتدت فستانا من تصميم مصممة الأزياء فيرا وانج.

وأضافت المجلة أن طرحة الفستان حملت أسماء ستيفاني وأبناءها و اسم شيلتون.
وأمس الاثنين نشرت ستيفاني صورا لحفل زفافها، وكتبت ” الأحلام بالفعل تتحقق”.

ونشرت ستيفاني أيضا مقطع فيديو من حفل الزفاف وكتبت أسفله ” 3 تموز/يوليو 2021″ في إشارة لإقامة زفافها في هذا اليوم.

ويشار إلى أن العلاقة بين ستيفاني وشيلتون بدأت عام 2015، أثناء عملهما في برنامج ” ذا فويس”.

وفي تموز/يوليو من عام 2015 أعلن شيلتون وزوجته حين ذاك المغنية ميراندا لامبرت انفصالهما بعد زواج دام أربعة أعوام، وعلاقة استمرت لنحو عقد.

كما انفصلت ستيفاني في آب/أغسطس 2015 عن زوجها المغني جافين روسدل بعد علاقة استمرت عقدين، وزواج استمر نحو 13 عاما.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

تجمع قدسنا ونادي العاصمة ينظمان دورة تنشيطية


القدس-“القدس”دوت كوم -عكف تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية بالشراكة والتعاون مع نادي العاصمة لتنظيم دورة تنشيطية “محلية” لمدربي كرة القدم المقدسيين في مقر تجمع قدسنا وعلى الملعب المعشب حديثا لنادي العاصمة، وذلك تحت اشراف المحاضر المحلي فراس ابو ميالة الذي يعتبر اول محاضر مقدسي مؤهل محليا وآسيويا بعد حصوله قبل عامين على شهادة دورة التدريب “المستوى الاول” في الدورة التي أقيمت في الاردن ودورة المحاضرين الاسيويين التي أقيمت في فلسطين ودورات اخرى شارك بها ابو ميالة، وكان ابو ميالة قد حاضر الاسبوع الماضي في دورة المدربين للمستوى الرابع التي نظمها الاتحاد الفلسطيني بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مدار خمسة أيام، في مقر مدينة الأمل الشبابية في أريحا، حيث حاضر فيها الدكتور بشير الطل وفراس أبو ميالة، وساعدهما المحاضرة رماح محمود، وبمشاركة 16 متدربة ومتدرب واحد.
وأكد ابو ميالة والمدير التنفيذي لتجمع قدسنا الاعلامي وسام البخاري ان الدورة التنشيطية ستنطلق بعد إجازة عيد الأضحى المبارك

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان كان السينمائي يبدأ فعالياته اليوم بعرض الفيلم الموسيقي أنيت

باريس- (د ب ا)- من المقرر أن يعرض اليوم الثلاثاء، لأول مرة الفيلم الدرامي الموسيقي ” أنيت” من بطولة ماريون كوتيار وأدم درايفر،  على شاطئ الريفيرا الفرنسية في بداية فعاليات مهرجان كان السينمائي، الذي يعود لإقامة فعالياته وجها لوجه لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا.

ويشار إلى أنه لم يقم حفل مهرجان كان السينمائي العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وجرى إرجاء النسخة الـ74 من المهرجان من شهر أيار/مايو إلى تموز/يوليو الجاري من أجل إتاحة مزيد من الوقت لتحسن الوضع الصحي.

وتم وضع عدد من بروتوكولات النظافة والسلامة، شملت ارتداء الكمامات داخل دور السينما في جميع الأوقات.

ويعد فيلم ” انيت” للمخرج ليو كاراكس أول فيلم ضمن 24 فيلما سيتم عرضها خلال فترة إقامة المهرجان التي تستمر أسبوعين. وسيتم منح جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في 17 تموز/يوليو الجاري.

وسيعود هذا العام المخرج الإيراني الحائز على جائزة أوسكار أصغر فرهادي لمهرجان كان، حيث سيعرض فيلمه ”  ايه هيرو”.

ومن المقرر أن يترأس المخرج الأمريكي الحائز على جائزة أوسكار سبايك لي هيئة الحكام لهذا العام، ليكون أول شخص من أصحاب البشرة السوداء يتولى هذا المنصب.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

المدرب ناصيف يحصل على الحزام الاسود الدان الثالثة


القدس- حصل ممثل فلسطيني في اتحاد الموشن العالمي المدرب المقدسي فؤاد عماد ناصيف على الحزام الاسود “الدان الثالثة” تحت إشراف معلمه الخبير العالمي التونسي منصف عبد الواحد تحت مظلة اتحاد الموشن العالمي للكراتيه التقليدية، وذلك بعد ان شارك في عدة معسكرات تدريبية في عدة مدن تونسية بجانب مدربين دوليين بأشراف الخبير العالمي منصف عبد الواحد، وتواصلت التدريبات المكثفة على مدار خمسة عشر يوماً تخللها المشاركة في بطولة تونس الدولية التي أقيمت بأشراف اتحاد الموشن وحصل خلالها المدرب ناصيف على المركز الثاني.


ووجه المدرب فؤاد ناصيف شكره وتقديره لمعلمه منصف عبد الواحد على كل الاهمتام والمتابعة خلال السنوات الماضية والتدريبات القاسية من اجل تحسين مهاراته بالكيهون والكاتا والكومتيه والكوبودو ، وشكر ناصيف أبناء تونس الخضراء على حسن استقبالهم وضيافتهم له ومحبتهم لفلسطين،، والشكر موصول لداعمه الاول وقدوته والده الرياضي المقدسي عماد ناصيف .


فيما أبرقت الاسرة الرياضية المقدسية التهنئة للمدرب ناصيف لحصوله على الدان الثالثة،، وللخبير العالمي “صديق فلسطين” المدرب الدولي التونسي منصف عبد الواحد.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

في الذكرى آلـ٥٩ لاستقلال الجزائر… ضرورة استلهام التجربة فلسطينياً

بقلم: محمد النوباني

تحل اليوم الذكرى آلـ٥٩ لاستقلال الجزائر عن فرنسا الظالمة والمتوحشة والمجرمة التي استعمرت هذا البلد العربي لمدة ١٣٢ عاماً وسامت شعبه سوء العذاب وقتلت من ابنائه مليون ونصف المليون شهيد ولكنها لم تنجح في فرض الاستسلام عليه وفرنسنته، فرحلت تحت ضربات المقاومة الجزائرية، بقيادة جبهة التحرير الوطني، وبقيت الجزائر عربية.

كفلسطيني فإنني لا أضيف جديداً إن قلت بإن الشعب الفلسطيني الذي يرفع العلم الجزائري، إلى جانب العلم الفلسطيني، في المسيرات والمظاهرات الشعبية المنددة بالاحتلال الإسرائيلي وفي مختلف المناسبات الوطنية والقومية والدينية يعتبر المناسبات الوطنية الجزائرية، ومنها عيد استقلال الجزائر مناسبات فلسطينية.

فنحن في فلسطين لن ننسى ما حيينا ما قاله الرئيس الجزائري الراحل هواري بو ميدين “نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة”، ولن ننسى أن الجماهير الجزائرية شجعت المنتخب الفلسطيني ضد منتخب بلادها عندما جرت مباراة ودية بين المنتخبين في الجزائر العاصمة ولن ننسى المساعدات المادية والمعنوية الاخوية التي قدمتها ولا تزال تقدمها الدولة الجزائرية لنا.

كما يجب أن لا ننسى بأن إستلهام التجربة الجزائرية في كفاحنا ضد الاحتلال الإسرائيلي له اهمية كبيرة راهنة بالنسبة لنا.

فالشعب الجزائري، كما نحن، لم يتعرض لاحتلال عادي بهدف سرقة الثروات والخيرات فقط بل لغزو إستيطاني ادعى اصحابه ملكية الارض ايضاً ورغم طول سنوات الاحتلال وإجرام المحتلين والتكلفة والتضحيات الكبيرة التي قدمها الجزائريون فقد انتصروا على الاحتلال واجبروه ومستوطنيه الذين إستزرعهم على الرحيل.

وباختصار فإن تجربة الاستقلال الجزائري اثبتت بإن طرد المحتلين لم يأت عبر المفاوضات العبثية وتوسل المجتمع الدولي للضغط على فرنسا من اجل استعادة الحقوق بل عبر كل اشكال النضال وعلى راسها المقاومة المسلحة.
كما اثبتت تلك التجربة بأن المفاوضات الحقيقية المشروعة هي المفاوضات التي تجري تحت النار ومن اجل الاتفاق على جداول زمنية للانسحاب، اتفاقية ايفيان في آذار١٩٦٢، وليس للتفاوض على المفاوضات كما فعلت منظمة التحرير الفلسطينية في اتفاق اوسلو عام ١٩٩٣.

كما لا بد لنا ونحن نكتب عن الذكرى الـ٥٩ لاستقلال الجزائر من أن نعرج على الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها فرنسا المجرمة ضد الشعب الجزائري الشقيق فعلاوة على قتلها لمليون ونصف المليون جزائري وإجرائها لأولى تجاربها النووية في الصحراء الجزائرية مما ادى و يؤدي حتى اليوم لوفاة الكثير من الجزائريين متأثرين بمرض السرطان فإنها تواصل رفض الاعتذار للشعب الجزائري عن الجرائم التي ارتكبتها بحقه فيما تجرم وتحاكم كل من يشكك بالمحرقة اليهودية “الهولوكست” وتقدمهم إلى المحاكمة بمن فيهم علماء ومؤرخون ورجال دين.

ان الجرائم التي ارتكبها حكام فرنسا ضد الشعب الجزائري، من ديغول وحتى ماكرون، وضد الشعوب العربية ومنها الحرب التي قادها ساركوزي ضد الشعب الليبي عام ٢٠١١ وضد الشعوب الافريقية هي مثل الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني هي من النوع الذي لا يسقط بالتقادم ولذلك فإن يوم الحساب آت لا محالة.


في الختام لا بد من ان نتذكر ونحن نتحدث عن ذكرى استقلال الجزائر الزعيم المصري الخالد جمال عبد الناصر الذي احتضن الثورة الجزائرية واستضاف قيادتها التاريخية في القاهرة وقدم لها المال والسلاح ولولاه لما انتصرت كما قال الراحل هواري بو مدين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

القائد الكشفي سليم زيدان :انتسبت الى الحركة الكشفية عام 1960 وحصلت على العديد من الأوسمة


القدس – اعلام جمعية الكشافة : منذ نعومة أظافره انضم الى الحركة الكشفية ، وتزين صدره بالعديد من أوسمتها ،سارت عائلته على هديه، فبرع أبناؤه وانخرطوا فيها ،القائد سليم زيدان ابن مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم له ذكريات وذكريات ، ماذا يقول في الكشافة :


البطاقة التعريفية :
الاسم : سليم خليل سليم زيدان
المجموعة : عملت خمسون عاما في المجموعة الكشفية الأرثوذكسية العربية البيتجالية
عملت مفوض خدمة وتنمية المجتمع والبيئة مع جمعية الكشافة الفلسطينية ثلاثة سنوات
عملت مفوضا دوليا الكشافة الفلسطينية ثلاثة سنوات
منذ العام ٢٠١٦ اعمل في هيئة رواد الكشافة والمرشدات الفلسطينية واعتبر مؤسس لهذه الهيئة في بيت جالا
الان انا المفوض الدولي لهيئة رواد الكشافة والمرشدات الفلسطينية .


البدايات :
قدت العديد من المخيمات الكشفية والدراسات الكشفية
انتسبت في العام ١٩٦٠ للحركة الكشفية شبلا في المجموعة الكشفية الأرثوذكسية العربية البيتجالية
من مؤسسي الكشاف الارثوذكسي العالمي،
عشت ذكريات جميلة في خلال عملي في الحركة الكشفية وخاصة في حياة الخلاء والمخيمات والدراسات والتعرف على ثقافات الدول التي زرتها مع الكشافة .


المؤتمرات والمشاركات :
شاركت في عدة مؤتمرات ومخيمات محلية وعربية وعالمية منها
الجامبوري الكشفي العالمي في السويد
الجامبوري الكشفي العالمي في صربيا
المؤتمر الكشفي الأرثوذكسي في اليونان
المؤتمر الكشفي الأرثوذكسي في قبرص
المؤتمر الكشفي العربي في الجزائر
المؤتمر الكشفي الأرثوذكسي في الاردن
اجتماع المفوضين الدوليين عدة مرات في مصر
مؤتمر بعنوان دور الكشافة في ترشيد المياه مع المنظمة الكشفية العربية
حضور عدة لقاءات كشفية في الولايات المتحدة الأمريكية
والعديد العديد من المؤتمرات المحلية والعربية
حضور اجتماع الرواد العرب في مصر .


الأوسمة والقائد :
حصل زيدان على العديد من الاوسمه فيقول :
وسام الكشاف اليوناني
وسام الكشاف القبرصي
وسام الكشاف الصربي
وسام الكشاف الاردني
وسام الكشاف السويدي
وسام كشاف ولاية نورث كارولاينا في الولايات المتحدة الأمريكية
وسام الاقصى الكشفي الفلسطيني
وسام المئوية الكشاف الفلسطيني
قلادة الرواد العرب وأول فلسطيني يحصل عليها .
تعلمت من الكشافة :
تعلمت الكثير الكثير من الحركة الكشفية
حب الله والوطن . الطاعة . الأنباط . التخطيط . إدارة الوقت وامور أخرى
رسالتي للقادة . إن تهتموا بالأصالة الكشفية والابتعاد عن كل ما يبعدنا عن أهدافنا ومبادئها ولنجعل الوعد والقانون حياة نعيشها كل يوم والاهتمام بالطريقة الكشفية وفي النهاية اقدم شكري وتقديري لكل العاملين في هذه الحركة العملاقة التي تبني شخصية الفرد الوطنية وتعمل من أجل بناء الإنسان الفلسطيني .

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

ختام الجولة الـ14 لدوري الدرجتين الممتازة والأولى :خسارة الصداقة أمام خان يونس والتفاح أمام جباليا


غزة”hgrvs”vmj ;ml -حافظ نادي الاتحاد بخان يونس على المركز الثاني خلف المتصدر شباب رفح على لائحة ترتيب الدوري العام الممتاز، بفوزه على منافسه الصداقة 3-صفر، على ملعب رفح البلديّ، في ختام مباريات الجولة الثالثة الـ14 من دور الإياب لبطولة الدوري العام الممتاز، سجلهما نجمه خالد النبريص ثنائية في الدقيقتين 71، و85، وعز الدين أبو جاموس في الدقيقة 49، ورفع الاتحاد رصيده إلى 29 نقطة ثانياً، في المركز الثاني، وبقى رصيد الصداقة عند 20 نقطة في المركز السادس.


حكم اللقاء: عاهد المصري للساحة، وساعده الدولي حسام الحرازين، ومحمود الصواف، ومحمد أبو شهلا.
وفي لقاء ثانٍ، فاز شباب جباليا على التفاح على ملعب بيت لاهيا، سجلهما محمد أبو ريالة في الدقيقتين 32، و78، وشهد اللقاء إبعاد الحكم مهاجم جباليا نائل وليد شاهين في الدقيقة 67. ورفع الفائز رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثالث، وتراجع التفاح إلى المركز قبل الأخير الـ11، برصيد 9 نقاط.
الدرجة الثانية
وفي الدرجة الأولي للأسبوع الـ14، عمّق المجمع الإسلامي تراجع العميد- نادي غزة الرياضي، وفاز عليه 2-صفر في سقوط غريب للنادي الأبيض للأسبوع الثالث على التوالي، على ملعب فلسطين، سجلهما شادي بصلة في الدقيقتين 70، و75، ورفع المجمع رصيده إلى 20 نقطة خامساً، وبقي العميد 23 نقطة رابعاً.
وفي لقاء ثانٍ، أحرز نماء تعادلاً ثميناً أمام خدمات النصيرات سلباً، على ملعب بيت حانون. ليبقى النصيرات ثالثاً برصيد 24 نقطة، ورصيد نماء 18 نقطة سابعاً.


وفي لقاء ثالث، فاز بيت حانون الأهلي على القادسية 5-2، على ملعب رفح البلديّ، سجل ثنائية كل من محمد السطري 10، 18، وبلال عبد اللطيف مقبل 39، 76، وعلاء ضهير 26، وللخاسر محمد موسى 40، ومحمود الغول 56. وشهد اللقاء إبعاد مهاجم بيت حانون هيثم أبو عمشة 90. ورفع بيت حانون رصيده إلى 17 نقطة ثامناً متساوياً مع خدمات خان يونس، والقادسية عند 12 نقطة في المركز الـ11 قبل الأخير.


وفي الأسبوع الـ12، لدوري الدرجة الثانية في فرع الوسطى والجنوب، فاز اتحاد دير البلح على جمعية الصلاح 3-1، على ملعب الشهيد محمد، سجلها نجمه محمد أبو عمران 16، و43، و82، وللصلاح صلاح أبو طه 68. ورفع الفائز رصيده إلى 27 نقطة في الصدارة، متساوياً مع أهلي النصيرات، والصلاح 14 نقطة رابعاً.
مباريات الثلاثاء


وتختتم لقاءات الدرجة الأولى اليوم الثلاثاء، ويلاقي الأقصى شباب الزوايدة على ملعب الشهيد محمد، وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، يلاقي العطاء خدمات دير البلح على ملعب خان يونس، ويلعب الاستقلال وجماعي رفح على ملعب رفح، وفي الأسبوع الثالث في الدرجة الثالثة لفرع غزة والشمال، يلاقي الجزيرة المغراقة على ملعب بيت حانون، والسلام والزيتون على ملعب بيت لاهيا.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: ديوكوفيتش وفيدرر يواصلان زحفهما وبارتي وجابر إلى ربع النهائي للمرة الاولى

لندن”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا زحفه نحو اللقب السادس في ويمبلدون والـ20 في الغراند سلام عندما بلغ ربع نهائي ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه السهل على التشيلي كريستيان غارين 6-2 و6-4 و6-2، وحذا حذوه السويسري روجيه فيدرر الثامن بتغلبه على الإيطالي لورنتسو سونيغو 7-5 و6-4 و6-2 ليصبح أكبر لاعب يبلغ هذا الدور منذ 1968.

وحققت كل من الاسترالية آشلي بارتي الاولى عالميًا والتونسية أنس جابر الـ24 إنجازًا غير مسبوق لهما في البطولة الإنكليزية، ببلوغهما الدور ذاته للمرة الاولى الاثنين.
في المباراة الأولى، تأهل ديوكوفيتش للمرة الخمسين إلى ربع نهائي البطولات الأربع الكبرى الساعي إلى لقبها الـ20 لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الذي يتقاسمه منافساه التقليديان الإسباني رافايل نادال، الغائب الأبرز عن البطولة الإنكليزية، وفيدرر.

وضرب ديوكوفيتش الذي يقف على بعد لقبين كبيرين ليصبح الرجل الثالث فقط في التاريخ والأول منذ رود لايفر في عام 1969، يحرز الألقاب الأربعة الكبرى (تواليا أو في عام واحد)، موعداً في ربع النهائي مع المجري مارتون فوتشوفيتش الفائز على الروسي أندري روبليف السابع عالمياً 6-3 و4-6 و6-صفر و6-3.
وقال الصربي قبل مغادرته الملعب الرئيسي “أنا سعيد جداً. أود أن يصبح الملعب الرئيسي بيتي لأنه الملعب الأكثر قدسية. أشعر بالقشعريرة على الدوام هنا”.

وأضاف “نولي” الذي حقق الفوز الـ18 توالياً في ويمبلدون “مستويات الثقة مرتفعة جداً بعد الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة، لقد كان أحد أكبر انتصاراتي في ظل الظروف ومنحني أجنحة”.
وتابع “كلما تقدمت في البطولة، شعرت براحة أكبر وأتطلع إلى التحدي التالي”.

وبات فيدرر أكبر لاعب سناً في العصر الحديث يصل إلى ربع نهائي بطولة ويمبلدون الساعي إلى لقبها التاسع في مسيرته الاحترافية.
وهي المرة الـ58 التي يبلغ فيها فيدرر الذي سيحتفل بعيد ميلاده الـ40 في الثامن من آب/أغسطس المقبل، ربع النهائي في البطولات الأربع الكبرى والسابعة عشرة في ويمبلدون.
وقال فيدرر “أنا سعيد جداً. لقد كانت مباراة في ظروف صعبة، أولاً في الهواء الطلق ثم في الداخل (بعد إغلاق السقف بسبب المطر)، ضد خصم خطير!”.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الفائز من مباراة الروسي دانييل مدفيديف الثاني والبولندي هوبيرت هوركاش الـ18 والتي توقفت بسبب المطر ثم الظلام والنتيجة 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-4.
وتأهل أيضا الايطالي الآخر ماتيو بيريتيني التاسع عالمياً بفوزه السهل على البيلاروسي ايليا ايفاشكا 6-4 و6-3 و6-3.
ويأمل بيريتيني المتوج بدورة كوينز الانكليزية قبل الوصول الى ويمبلدون، تكرار أفضل إنجاز له في الغراند سلام عندما وصل الى نصف نهائي فلاشيغ ميدوز 2019.

وتنتظر بيريتيني الذي كانت افضل نتيجة له في نادي عموم إنكلترا ثمن النهائي في 2019، مواجهة قوية ضد الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم التاسع عشر والذي أطاح بالالماني الكسندر زفيريف السادس عندما تغلب عليه 6-4 و7-6 (8-6) و3-6 و3-6 و6-4.
واحتاج كارن خاتشانوف (29) الى مباراة ماراتونية لتجاوز الاميركي سيباستيان كوردا 3-6 و6-4 و6-3 و5-7 و10-8 ليصبح رابع روسي يبلغ ربع النهائي في ويمبلدون في العصر الحديث.
ويلتقي خاتشانوف مع الكندي دينيس شابوفالوف الثاني عشر والفائز على الاسباني روبرتو باوتيستا آغوت العاشر 6-1 و6-3 و7-5.

ولدى السيدات، حققت كل من بارتي وجابر إنجازًا غير مسبوق لهما في ويمبلدون ببلوغهما ربع النهائي للمرة الاولى، لتضرب الاخيرة موعدًا ناريًا مع البيلاروسية أرينا سابالينكا الرابعة والتي تأهلت الى هذا الدور للمرة الاولى في البطولات الكبرى.
وتفوقت بارتي حاملة لقب رولان غاروس 2019 على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا (17 عالميًا) المتوجة بنفسها في باريس هذا العام بباكورة ألقابها في الغراند سلام 7-5، 6-3.

وقالت بارتي (25 عامًا) بعد مباراتها الاولى التي جمعتها بالتشيكية في الفردي بعد ان تنافستا مرات عدة في الزوجي “كانت مباراة صعبة جدًا، قدَّمَت عامًا رائعًا. انا متحمسة دائمًا لهذا التحدي ولعبت جيدًا في النهاية وانا سعيدة بالفوز”.
وكانت كرايتشيوكوفا (25 عامًا) تخوض غمار ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرتها.
تلتقي بارتي تاليًا مع مواطنتها أيلا تومليانوفيتش التي استفادت من انسحاب منافستها البريطانية ايما رادوكانو في المجموعة الثانية والنيتجة 6-4 و3-صفر لصالح الاسترالية.

وبدت بوضوح معاناة رادوكانو (18 عاما) التي كانت تمسك بطنها وتلهث لالتقاط أنفاسها. تلقت رعاية طبية في فترة الاستراحة 3-0 وغادرت الملعب لمزيد من الفحوصات قبل الإعلان عن عدم قدرتها على الاستمرار.
وكرّرت جابر أفضل إنجاز لها في البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، ببلوغها ربع النهائي في ويمبلدون بعد أن قلبت تأخرها امام البولندية ايغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 5-7 و6-1 و6-1.
وكانت جابر حققت افضل إنجاز لها في الغراند سلام، عندما بلغت ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020.
وبعد أن تأهلت الى الدور الثالث للمرة الاولى في البطولة الانكليزية هذا العام، أصبحت لاحقًا أوّل عربية تبلغ ثمن النهائي قبل أن تواصل مشوراها اليوم وتحقق فوزها الـ33 هذا العام وهو الاعلى ضمن دورات رابطة المحترفات، بالتساوي مع سابالينكا التي تفوقت على الكازخستانية ايلينا ريباكينا 6-3، 4-6، 6-3.

وكانت التونسية أقصت من الدور الثالث الاسبانية غاربينيي موغوروسا المتوجة في ويمبلدون عام 2017.
وقالت جابر (26 عامًا) “كانت مباراة جيدة، خسرت في نهاية المجموعة الاولى ولكن اعتقدت ان الغضب ليس ردة الفعل المناسبة وفكرت بكل نقطة على حدة”.
وعن الضربات الساقطة التي تتميز بها ولم تكثر منها اليوم ذكرت “عليك أن تغير قليلاً. الجميع يعرف انني اقوم بالضربات الساقطة، كنت أكثر عدوانية ولم اقم بالكثير منها”.
وأضافت جابر التي باتت مصدر فخر في بلدها وإلهام للاعبات الافريقيات والعرب “التحرك على العشب صعب، لذا الضربات المقشّرة (سلايس) تعرقل تحرك الخصم وقد حاولت القيام بها”.

وثأرت جابر في ثاني لقاء لها ضد شفيونتيك (20 عامًا)، من خسارتها أمامها في الدور الـ32 من دورة واشنطن الاميركية عام 2019.
وتُقدّم جابر مستويات مميزة هذا الموسم وأصبحت في وقت سابق من حزيران/يونيو الفائت أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات بتتويجها في برمنغهام الانكليزية.
ونجحت جابر في الاستفادة من الفرص السبع جميعها لكسر إرسال منافستها وترجمتها بنجاح، علمًا انها انهت المباراة مع 30 ضربة ساحقة مقابل 20 للبولندية.

كما تأهلت كارولينا بليشكوفا (13) الى دور الثمانية للمرة الاولى في ويمبلدون بفوزها على الروسية لودميلا سامسونوفا 6-2 و6-3، لتضرب موعداً مع السويسرية فيكتوريا غولوبيتش الفائزة على الأميركية ماديسون كيز 7-6 (7-3) و6-3.
وتأهلت أيضا التشيكية كارولينا موتشوفا الـ19 بفوزها على الإسبانية باولا بادوسا 7-6 (8-6) و6-4، لتلتقي الألمانية أنجيليك كيربر الـ25 وبطلة 2018 والفائزة على الأميركية الواعدة كوكو غوف 6-4 و6-4.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

لأول مرة منذ أشهر.. الصحة الإسرائيلية تسجل 501 إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيية، صباح اليوم الثلاثاء، تسجيل 501 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، بعد إجراء 72896 فحصًا مخبريًا.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الحالات النشطة بلغ 2901، منهم 33 حالة خطيرة و17 حالة حرجة، و16 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبينت الوزراة أن العدد التراكمي للمصابين منذ تفشي الفيروس بلغ 843611، فيما بلغ عدد الوفيات 6429.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

الشراكة الوطنية أساس العمل الفلسطيني والتوجه الاستراتيجي

بقلم: سري القدوة

الاحتلال الإسرائيلي يواصل مخططاته الرامية لتهجير المواطنين في القدس المحتلة من خلال سياسة الهدم خاصة في أحياء بطن الهوى والبستان والشيخ جراح ويرتكب الجرائم الوحشية من خلال استمرار عدوانه على غزة في ظل رفضه التام لإعادة اعمار ما دمره وأدى إلى تشريد عشرات آلاف المواطنين من منازلهم إلى جانب تدمير البنى التحتية بما فيها المؤسسات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية واستمرار عدوانه المتواصل على أحياء القدس وأراضي الضفة المحتلة تطبيقاً لسياسة الاستيطان الاستعماري ونهب الأراضي وتدمير المزارع ومنازل المواطنين ومنحه الحماية والغطاء للمستوطنين الذين ينفذون العربدة في كل أحياء المدينة وزرع البؤر الاستيطانية في كافة الأحياء بهدف إفراغ المدينة وتهجير المواطنين في ظل تنكر واضح لكل القوانين والتشريعات الدولية التي تعتبر القدس أراضي محتلة وكل ما يجري من جرائم تعتبر انتهاكا فاضحا للقوانين والشرائع الدولية.

وفي ظل ما يجري من مؤامرات وامام هذا التطرف الاسرائيلي والتنكر الدولي لا يكون امام الشعب الفلسطيني الا التمسك بحقوقه والصمود الأسطوري وتعزيز اواصر الثقة والتمسك بالثوابت الوطنية والدفاع عن الاراضي الفلسطيني والتمسك بكل الممتلكات الخاصة بأصحاب الارض والشعب الفلسطيني لن ولم يسمح بالمساس في المشروع الوطني الذي تجسده ارادته الحرة ووحدته الوطنية وستستمر مسيرة المقاومة والدفاع عن الحقوق الفلسطينية من اجل ان تبقي القدس عاصمة الدولة الفلسطينية والحفاظ على الثوابت النضالية ومسيرة الكفاح الوطني الفلسطيني.

لا بد من التحرك العاجل من قبل القيادة الفلسطينية على الأصعدة كافة العربية والإقليمية والدولية بما فيها المنظمات الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان وحشد تأييد ومساندة المجتمع الدولي لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي المتواصل ووضع حد له واستمرار التحرك الدبلوماسي من أجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 2334، ومواصلة العمل من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وامام وقائع العدوان الاسرائيلي واغتصاب الحقوق الفلسطينية ويجب العمل على وضع حد لهذا الانقسام وتلك العلاقات الشائكة ما بين الفصائل الفلسطينية حيث يحاول البعض الاستفادة من التناقضات القائمة والتي اصبحت خارج عن نطاق اي توصيف ولا تخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني وباتت تهدد المستقبل الفلسطيني برمته وأهمية ترتيب الأوضاع الداخلية الفلسطينية ووضع حد لمحاولات بث الفرقة والانقسام داخل المجتمع الفلسطيني تحت أقنعة مختلفة بهدف بث الإحباط واليأس من أجل تسهيل تصفية القضية الفلسطينية ومنع تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني وطموحاته في تجسيد حريته واستقلاله الوطني.

وعلى الصعيد الوطني والقضايا الداخلية لا بد من التحرك الفوري من أجل تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي لتفعيل دوائر ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وإعادة بناء مؤسساتها لتخدم تأسيس الدولة الفلسطينية وتعزز مكانتها كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني وتحقيق المزيد من المكاسب السياسية والقانونية والمعنوية والمادية بكل أشكالها لمواجهة المخططات والأطماع التي تسعى لتحقيقها السلطة القائمة بالاحتلال عبر السياسة الاستيطانية الاستعمارية في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية ومنع تهجير أهلها من أحياء الشيخ جراح وبطن الهوى وسلوان وباب العامود وغيرها وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل وتعزيزا لوحدة شعبنا التي تجلت في أبهى صورها في الضفة وقطاع غزة وداخل الخط الأخضر والشتات حول القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.


عن “الدستور” الأردنية

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

كيف ننزع فتيل التوتر..؟ خيمة الدهيشة الموحدة مثالا 5-7-2021

بقلم: حمدي فراج

يعيش الشعب الفلسطيني هذه الايام ، وبالتحديد في الضفة الغربية، ارهاصات انفجار الازمة، التي يمكن ان نؤرخ لها منذ اللقاء النوعي بين جبريل الرجوب وصالح العاروري، رغم انهما كانا يقصدان خير الحركتين وبالتالي خير الشعب والوطن، و نجحا في اقناع غير المقتنعين بأهمية اجراء الانتخابات المتعطلة خمس عشرة سنة ، بل رأيا فيها خشبة خلاص الانقسام المستعصي.

اشترط الخائفون والمترددون ان تكون قائمة واحدة للحركتين ورئيس واحد في انتخابات متباعدة. ورغم تحذيرات عديدة صدرت عن مفكرين ومراقبين ان ليس هكذا تورد الابل، الا انهما اصرا على هذه الطريق ، سرعان ما انفجرت حركة فتح وخروج مروان البرغوثي عن الطوق رغم المؤبدات الخمس المعفر بها ، واعطته استطلاعات الرأي اعلى نسبة وأكثر ممن يضطلعون رسميا بالتمثيل ، ثم شبت قواعد الحركتين ضد القائمة الموحدة ، وشكلت كل حركة قائمتها الخاصة بها ، واوعزت كل من امريكا بايدن واسرائيل الشاباك ، بعدم ضرورة اجراء الانتخابات لتوقعهما فوز حماس بالتشريعي ومروان بالرئاسة ، فما كان من الرئيس الا ان يصدر مرسوم الغاء بقية المراسيم بذريعة القدس التي لم تعلن اسرائيل موقفا رسميا منها.

وسرعان ما جاءت “سيف القدس” التي نظر اليها البعض انها ردة فعل غضب على تأجيل الانتخابات والتهرب من نتائجها . سيف القدس وضعت السلطة في مأزق تاريخي ، خاصة بعد ان توحد كل الشعب الفلسطيني في كل اماكن تواجده حولها ، لا حول السلطة ولا حتى حول المنظمة . وفي الوقت الذي حجب اعلام السلطة الرسمي اي خبر وكل خبر عن صواريخ غزة ، عكفت السلطة ان تتسلم اموال الاعمار ، فتوقفت الاتصالات والحوارات التي كانت مبرمجة في القاهرة ، خلال هذه الفترة ظهرت صفقة الغاز الفلسطيني السرية بين مصر واسرائيل والسلطة ، ثم صفقة اللقاحات الفاسدة ثم المقتلة المتوحشة للمعارض السياسي نزار بنات وردات الفعل الشعبية عليها. ورغم ان الموقف الرسمي من هذه الجريمة السوداء ظل دون المستوى المطلوب، الا ان بوادر عديدة في صفوف حركة فتح اشارت بوضوح الى صدق ادانتها الجريمة، من ضمنها انسحاب نقابة المحامين من لجنة التحقيق الحكومية، اعلان نقابة الصحفيين حجب اخبار الرئاسة والحكومة وعزل مدير الشرطة، اعلان الهيئة المستقلة لحقوق الانسان مشاركة التحقيق الدولي مع مؤسسة الحق، ناهيك عن مبادرات ومواقف فردية عديدة لقيادات ومفاصل وكوادر كتبت على مواقع تواصلها الاجتماعي ما لا يمكن ان يتناقض مع تاريخهم وتاريخ حركتهم المجيد.

أما التحشيد والتجييش والتهديد ، فمعروف انه اغراق السلطة في أخطائها . آخر ما يمكن التنويه له ان “خيمة وحدة” في مخيم الدهيشة قررت استضافة عائلة نزار بنات ، وهي خطوة غير مباشرة لمحاولة نزع فتيل التوتر بين الناس ، أما نزع الصاعق ، فهذا بحد ذاته يحتاج بدون شك الى تدخل جراحي وفق القاعدة الافلاطونية : أكبر الظلم ان لا يدفع الظلمة ثمن ظلمهم . ذلك ببساطة لانهم سيعيدون الكرّة.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

سلوان… دائماً وجعنا وألمنا

بقلم: راسم عبيدات

سلوان بقيت وستبقى في دائرة الإستهداف للجماعات التلمودية والتوراتية،ارتباطاً بمكانة سلوان فيما يسمى بالفكر التلمودي التوراتي،حيث تعتبر مدينة داود .. ولذلك في إطار محاولة السيطرة على البلدة وتهويدها..

تستخدم كل الطرق المشروعة وغير المشروعة في عمليات الاستهداف تلك، من خلال إدعاء الجمعيات التلمودية والتوراتية بأن الأحياء المستهدفة في بلدة سلوان، جزء من منازلها مقام على أرض كان يمتلكها اليهود قبل أكثر من مئة وخمسين عاماً، كما هو الحال في حي بطن الهوى والأحياء الأخرى يجري هدم منازلها وطرد وترحيل سكانها قسرياً في أحياء البستان، وأودية حلوة والربابة وياصول وعين اللوزة من خلال استخدام “سيف” المصادرات من أجل إقامة حدائق “وطنية” والمقصود هنا حدائق تلمودية وتوراتية. وكذلك مسارات تخضع لنفس الفكر التلمودي التوراتي، وهدم المنازل الفلسطينية تحت مبررات البناء غير المرخص. لا شك بأنه بالقدر الذي تستهدف فيه سلوان، تستهدف فيه أحياء أخرى في مدينة القدس، ولكن الإستهداف لسلوان، ليس فقط مرتبط بمكانة سلوان بالفكر التلمودي التوراتي، بل لكون سلوان لا تبعد عن سور القدس الجنوبي والجنوبي الشرقي أكثر من 300م، والسيطرة على الأحياء المستهدفة في سلوان يتيح ربط البؤر الإستيطانية المتوالدة في بلدة سلوان مع بعضها البعض، وكذلك ربطه مع البؤر الإستيطانية داخل البلدة القديمة عبر الأنفاق المحفورة والتي يجري حفرها أسفل بلدة سلوان وأسفل البلدة القديمة من القدس. وكذلك السيطرة على بلدة سلوان، يمهد الطريق نحو فرض السيطرة على جزء من المسجد الأقصى في إطار مشروع التقسيم المكاني،وصولاً الى مخطط ومشروع إقامة ما يسمى بالهيكل المزعوم مكان المسجد القبلي.

مقاومة مشاريع التهويد والاستيلاء على بيوت وأراضي سلوان تلقى مقاومة مستمرة من السكان،ولا شك بأن سلوان تعرضت الى أكبر عمليات تسريب للمنازل في مدينة القدس من قبل أناس متجردين من كل القيم والمعاني الوطنية والأخلاقية والدينية، أكبرها في أعوام 2014 – 2015 وما جرى من تسريب في العام الحالي في نيسان الماضي لثلاثة منازل وقطعة أرض تعود لعائلات ابو ذياب وعواد وأبو سنينه. ولعل تسريب البيت الذي حدث مؤخرا من قبل المدعو وليد العطعوط من قرية الساوية في نابلس، والذي يسكن سلوان منذ عام 1967 بتسهيل من مواطنين من الداخل الفلسطيني- 48-، يأتي في إطار ضرب مناعة وحصانة المجتمع المقدسي عامة وأهل سلوان خاصة في بعديها الوطني والمجتمعي، وخلق حالة من عدم الثقة في صفوف السكان، و”تطويع” العقل المقدسي والفلسطيني على أن عملية بيع الأراضي والعقارات لليهود شيء طبيعي وان التطبيع الرسمي العربي واتفاقيات ” ابراهام” امر طبيعي ايضا.

ولعل عمليات التسريب تلك، والتي جرى تسهيل القيام بها من قبل أشخاص متسترة بعباءة الدين والوطنية ومرتبطة بأطراف عربية، يثبت بأن جزءا من تلك الحالة مرتبط بأن الجهات المنوط بها متابعة وضعية العقارات المقدسية في سلوان وغير سلوان لا تقوم بالدور المنوط بها كما يجب، سواء لجهة لجان الدفاع عن الأراضي، أو الجهات المكلفة من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية، وغياب عوامل المساءلة والردع والمحاسبة، بما يتعدى الحديث عن فتاوي المقاطعة الإجتماعية والدينية وتحريم التعامل والزواج والشراء والبيع مع من يقدمون على تسريب المنازل والعقارات والأراضي. ولعل موقف السلطة المائع والمتراخي والملتبس في هذا الجانب على وجه التحديد، شجع ويشجع ضعاف النفوس ممن فقدوا وتحللوا من كل انتماءاتهم الوطنية والأخلاقية والدينية والإنسانية على الإستمرار في عمليات البيع والتسريب، فلجان التحقيق التي تشكلها السلطة حول تسريب العقارات في سلوان والبلدة القديمة من القدس على وجه الخصوص… نتائجها صفر مئوي بإمتياز ..تشكل فقط من أجل امتصاص غضب الجماهير وتنفيس الحالة الشعبية والجماهيرية، لجان لتقطيع الوقت والهروب الى الأمام وتمويت القضايا، لجان التحقيق في تسريب بيوت جودة والعلمي والأوزباشي في البلدة القديمة ،والتسريبات التي حصلت في سلوان مؤخراًً …الخ.

هذه الظاهرة والتصدي لها وتقليل نتائجها وتداعياتها النفسية والمجتمعية والوطنية والعمل على محاصرتها تحتاج الى عمل دؤوب ومتواصل تستخدم وسائل التوعية والخطب وفتاوي المقاطعة الإجتماعية والدينية والتحريم والنبذ الإجتماعي وبيانات البراءة العائلية والعشائرية …الخ، ولكن هذه لوحدها غير كافية ورادعة، فلا مناص مما هو أبعد من ذلك من وسائل وأساليب مساءلة ومحاسبة وردع، حتى لا يتجرأ الآخرون على القيام بنفس السلوك والدور. وكذلك من الضروري خلق حالة من الثقة والاطمئنان النفسي عند المواطن، بأن هناك جهات امينة تتولى هذه المواضيع، معنية بكشف وتعرية ومحاسبة القائمين عليها، لا التستر و”الطبطبة” على من يقومون بذلك.

وحتى لا نجلد أنفسنا كثيراً، فكل الشعوب التي وقعت تحت الاحتلال شهدت مثل تلك الظواهر، وهناك من يتساقط، ولكن الأساس هنا أنه مقابل كل متساقط تجد ألف شريف، وبالتالي يجب محاصرة وتعرية دعاة نهج الإحباط واليأس، وتصوير المجتمع المقدسي على أنهم يبيعون بيوتهم وأراضيهم، فهذا واحد من أهداف الاحتلال والقوى المنهارة والمنبطحة. وقد شهدنا هجمة من قبل العديد من المشيخات الخليجية التي شكلت رأس الحربة وعراب التطبيع مع دولة الاحتلال تزعم بأن الفلسطينيين والمقدسيين يبيعون بيوتهم وأراضيهم لليهود،في سياق انهيارهم وتبرير هرولتهم للتطبيع مع دولة الإحتلال.

نعم تبقى سلوان على وجه الخصوص وجعنا وألمنا، ولذلك فرن حماية أراضي سلوان وبيوت سلوان، وكل بيوت وأراضي وأحياء مدينة القدس،مسوؤلية كل المخلصين والشرفاء والمنتمين من أبناء هذا الوطن …وما دام هناك إحتلال موجود فلا نتوقع أن يكون هناك حصانة مجتمعية ووطنية كاملتين، فهناك من يتساقط، ولكن يجب أن تبقى راية الدفاع عن الأرض والعقارات والممتلكات قائمة ومستمرة،وبالضرورة ان يكون هناك رؤى واستراتيجيات لكيفية القيام بذلك عبر آليات يجري تنفيذها وتطبيقها في أرض الواقع.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة.. هل من طريق آخر للخلاص؟

بقلم: جمال زقوت

تأريخ مسار الحكاية الفلسطينية يبدأ بتغريبة النكبة و مأساتها، وعندما انطلقت ثورة الرد عليها كانت هزيمة العرب واستكمال احتلال فلسطين، و عندما اشتد عود الثورة بعد الكرامة جاء أيلول الاسود و تلته الحرب الاهلية في لبنان. فقط بعد صمود بيروت الذي انتهى بشتات الثوار، تمكنت تجربتا الجبهة الوطنية ولجان التوجية الوطني اللتان سبقتا هذا الصمود، بأن تولِّدا الانتفاضة الكبرى.

ورغم صمود غزة التي كانت دوماً حامية الهوية ورافعة الوطنية الجامعة، إلا أنها أُبتليت بآفة الانقسام و تركها تتغلغل في جسد الكيانية الوطنية والمجتمع. واليوم ينتهي بنا المطاف بأن يقوم بعض عناصر قوى الأمن لأول “سلطة نحو الدولة”، والتي نشأت من رحم المنظمة والثورة، بمطاردة ثلة من أبناء الشعب المخلصين للوطن والوحدة والديمقراطية وتحرير فلسطين وتتهمهم بأنهم “أصحاب الأجندات الخارجية” ، رغم صفاء وطنيتهم و ربما رومنسيتهم الثورية، ونقاء الانتماء لفلسطين الفكرة والهوية والثورة، ومع ذلك فإن أزمة حراكاتهم كونها ما زالت حبيسة فكرة اللقاء على ماذا يرفضون، ولكنهم ما زالوا لا يستطيعون أن يوسعوا قاعدة لقائهم على ماذا يريدون وماذا يستطيعون، وكيف يمكن لهم أن يحولوا الغضب على بؤس الواقع ورفض الهزيمة إلى رؤيةٍ تقدم حلاً للمأزق المستحكم، تتحول فيه حراكاتهم من مجرد حالة احتجاجية إلى حركة اجتماعية وطنية ناهضة من أجل التغيير وقيادة المستقبل. وهم قادرون، ولكن !

فشل الجميع في خلق ما سُمي “بالبديل الوطني الديمقراطي” لانهم في الواقع كانوا مجرد تجميع للفشل، و ليس خلاصةً للنقد وفكر المراجعة، فقد نظرّوا لهذا الأمر وتعاملوا معه، وكأنهم خارج ولاية الفشل، فظلوا حبيسي أزمة البحث عن الذات، وليس الجواب الشعبي البسيط والمفتوح للجميع ، والمخرج لأزمة الفعل ومراكمة القوة نحو التغيير. فقط الميدان هو من يمتلك قدرة الفعل على تغيير شرذمة السكون إلى نواة خصبة للحركة، فلا تغيير يأتي سوى من رحم الوطنية الجامعة المغدورة حتى اللحظة بسيف الانقسام في مواجهة المحتلين.

ننتمي لجيل ولد بين النكبة والهزيمة، و تعلم من مأساة المخيم و رُوّاد الثورة فكرة المغامرة ، فأخذ المسؤولية بالقدرة على التقاط اللحظة دون انتظار، فلن يخسر هؤلاء سوى “القيد و الخيمة”. ولكن سر نهوض الانتفاضة كان في القدرة على استحضار إرث انطلاق الثورة و الصمود وتقديم رؤية و برنامج جامع وليس شعارات حبيسة الانقسام و ربما تدفعه نحو الشرذمة. لهذا كانت الانتفاضة ضمير كل الناس، ورافعةً حملت كل الوطن لرحاب البشرية بقلوب وسواعد كل أبنائها . إنه ذات الجيل الذي نهض من ملح الأرض وقوة فكرة الانتفاضة ورسوخها في وجدان الناس و الأمل بالحرية. ولهذا أيضاً كانت صدمة أوسلو في بعض جوانبها وكأنها “الكماشة” التي طوقت بمخالبها هذا الجيل، فنحّته جانباً وهمشته أو عزلته.

ثورة لبنان ضد الفساد و الطائفية و أمراء الطوائف رغم نبلها ، فقد أُجهضت، و كانت الأقرب والأكثر شبهاً لحالنا وحاجتنا لمواجهة الفساد و”أمراء الفئوية الفصائلية العشائرية” ، وكي لا تُجهض غضبة شعب تحت الاحتلال، لا بد من قراءة و استحضار حكمة التاريخ . فعندما تصبح الفكرة ملكية الجميع؛ تتحق الثورة التي تحمل بذور التغيير ، وعندما نستطيع بناء القواسم المشتركة و الجبهات الوطنية العريضة لكل من له مصلحة في هذا التغيير نتقدم بأفق واسع خطوة للأمام.

لا ضربة قاضية في الصراع مع الاحتلال ، إنها حرب الرواية و حماية الهوية الجامعة، والقدرة على الصمود و البقاء، ومنع انهيار الفكرة، بل انبعاث الروح وحماية الأمل.