القدس- “القدس” دوت كوم- هدمت جرافات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، مدرسة بضاحية السلام في بلدة عناتا بالقدس المحتلة، وفق ما نشرت شبكة “القسطل”.
وأوضحت الشبكة أن المدرسة قيد الإنشاء.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
القدس- “القدس” دوت كوم- هدمت جرافات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، مدرسة بضاحية السلام في بلدة عناتا بالقدس المحتلة، وفق ما نشرت شبكة “القسطل”.
وأوضحت الشبكة أن المدرسة قيد الإنشاء.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
لندن”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -من بداية خصومة في 1934، كوع ماورو تاسوتي على أنف لويس إنريكي، وصولا إلى مجد إسبانيا في 2008 و2012… يتواجه منتخبا إيطاليا وإسبانيا مرة رابعة تواليا في كأس أوروبا لكرة القدم، السبت على ملعب ويمبلي في لندن ضمن نصف نهائي نسخة 2020 المؤجلة إلى الصيف الحالي بسبب جائحة كورونا.
قبل المواجهة المنتظرة، تلقي وكالة فرانس نظرة على خمس مواجهات بارزة في تاريخ المنتخبين.
ربع نهائي كأس العالم 1994: إيطاليا (2) – إسبانيا (1)
كان أول لقاء بين المنتخبين في كأس العالم منذ 1934، عندما فازت إيطاليا المضيفة 1-صفر بهدف جوزيبي مياتسا في إعادة لربع النهائي، في طريقها إلى احراز أول ألقابها العالمية.
بعد ستين سنة، التقيا في الولايات المتحدة، ومرة جديدة في ربع النهائي. آنذاك، كانت إسبانيا بمثابة أفضل منتخب في العالم لم يحرز لقبا كبيرا. في ماساشوستش، منح دينو باجو التقدم لفريق المدرب أريغو ساكي في الدقيقة 25، قبل حادثة جدلية في الشوط الثاني. سقط لويس إنريكي، مدرب إسبانيا الحالي، داخل منطقة الجزاء وهو يمسك رأسه. ضربة من كوع ماورو تاسوتي كسرت أنفه وتركت الدماء تسيل منه.
كشف إنريكي بعد سنوات انه صرخ لزملائه “فنديتا! فنديتا!” ليثأروا من كوع الإيطالي. عادل خوسيه لويس كامينيرو لإسبانيا، لكن مجهودا متأخرا من النجم روبرتو باجو، رفع إيطاليا التي بلغت النهائي حيث خسرت أمام البرازيل بركلات الترجيح. لم يتعرض تاسوتي لأية عقوبة، لكنه أوقف لاحقا ثماني مباريات.
ربع نهائي كأس أوروبا 2008: إسبانيا (صفر) – إيطاليا (صفر). تأهلت إسبانيا 4-2 بركلات الترجيح
كانت إسبانيا قد خسرت آخر أربع مباريات لها في ربع نهائي البطولات الكبرى، قبل مواجهة بطلة العالم إيطاليا في فيينا عام 2008.
من دون الموقوفين أندريا بيرلو وجينارو غاتوزو، صمدت إيطاليا حتى ركلات الترجيح. بعد تعادل سلبي و120 دقيقة، أنقذ الحارس إيكر كاسياس كرتي دانييلي دي روسي وأنتونيو دي ناتالي. ترجم سيسك فابريغاس الركلة الحاسمة، لتبلغ إسبانيا نصف نهائي بطولة كبرى لأول مرة منذ وصولها نهائي كأس أوروبا 1984. تخطوا ألمانيا في النهائي 1-صفر، وبدأت حقبة هيمنوا عليها قاريا وعالميا.
نهائي كأس أوروبا 2012: إسبانيا (4) – إيطاليا (صفر)
بعد إضافة كأس العالم 2010 إلى سجله، طمح منتخب إسبانيا لتحقيق ثلاثية تاريخية، في كأس أوروبا 2012 في أوكرانيا وبولندا.
استهل حملته ضد إيطاليا في غدانسك فتعادلا 1-1، بعد الغاء فابريغاس هدف دي ناتالي الافتتاحي. تصدر فريق المدرب فيسنتي دل بوسكي مجموعته، قبل التفوق على فرنسا ثم البرتغال وصولا إلى النهائي.
انتظرته إيطاليا في كييف، بعد تخطيها إنكلترا بركلات الترجيح ثم ألمانيا في نصف النهائي.
صُدم الطليان بتشكيلة إسبانية مدمّرة، فسجل دافيد سيلفا وجوردي ألبا هدفين في الشوط الأول، ثم قضى فرناندو توريس وخوان ماتا على آمال “سكوادرا أتزورا”، لتحتفظ إسبانيا بلقبها.
ثمن نهائي كأس أوروبا 2016: إيطاليا (2) – إسبانيا (1)
كوفئت إيطاليا بتصدر مجموعة ضمت بلجيكا في كأس أوروبا 2016، بلقاء إسبانيا حاملة اللقب، مع فرصة الثأر من موقعة كييف المخجلة.
عانى الطليان مشوارا سيئا في مونديال البرازيل 2014، حيث ودّعوا من دور المجموعات، لكن مع المدرب أنتونيو كونتي ظهروا بوجه مختلف. أما إسبانيا فكانت في بداية انحدار انكشف في مونديال البرازيل حيث ودّعت أيضا من الدور الأول.
أمام أكثر من 76 الف متفرج على استاد دو فرانس في الضاحية الباريسية، تقدمت إيطاليا عبر قلب الدفاع جورجو كييليني، ساهم جانلويجي بوفون بالحفاظ على نظافة شباكه، ثم ضمن غراتسيانو بيلّيه التأهل في الوقت القاتل.
تصفيات مونديال 2018: إسبانيا (3) – إيطاليا (صفر)
آخر مواجهات المنتخبين في أيلول/ٍبتمبر 2017 عندما فازت إسبانيا 3-صفر في تصفيات مونديال روسيا 2018، عندما سجل إيسكو مرتين وألفارو موراتا الثالث. قبل سنة، تعادل المنتخبان 1-1 في تورينو، فيما ضمن الفوز الإسباني الصدارة والتأهل. اكتفت إيطاليا بمركز مخول لخوض الملحق، حيث خسرت أمام السويد وغابت عن المونديال لأول مرة منذ 1958.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
برازيليا”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -بطاقة واحدة إلى المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا لكرة القدم، ستكون من نصيب أحد المتنافسَين: أرجنتين ليونيل ميسي التي عبرت بسهولة إلى نصف النهائي على حساب الإكوادور، وكولومبيا التي حالفها الحظ بركلات الترجيح على حساب الأوروغواي.
وعلى ملعب مانيه غارينشا في برازيليا، تنطلق المواجهة بين المنتخبين عند الساعة العاشرة مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي (الأربعاء 01,00 ت غ)، إذ يلاقي الفائز من المباراة المنتصر في المبارزة الأخرى البرازيل التي فازت على البيرو في ريو دي جانيرو بهدف وحيد
وبعمر الرابعة والثلاثين، يأمل نجم نادي برشلونة الإسباني ميسي في الثأر من ثلاث مباريات نهائية خسرها في البطولة في فنزويلا 2007 وتشيلي 2015 والولايات المتحدة 2016، وفكّ عقدة مستمرة منذ 28 عاماً لبلاده في البطولة.
أحرزت الأرجنتين 14 لقباً في البطولة، آخرها في 1993، مقابل 15 لقباً للأوروغواي صاحبة الرقم القياسي آخرها في 2011، فيما أحرزت البرازيل خمسة من آخر تسعة ألقاب.
كما يبحث “البعوضة” أيضاً عن أول ألقابه مع “ألبي سيليستي”، خصوصاً بعد تضييع فرصة سانحة في مونديال 2014 (خسرت النهائي أمام ألمانيا).
ولتحقيق ذلك، تعتمد الأرجنتين على عبقرية ميسي، خصوصاً مع تراجع الحديث عن جدلية الدور المطلوب من ميسي في اللعب الجماعي للفريق.
فالأمر بات أبعد من ذلك للأرجنتينيين، الذي باتوا يطالبون نجمهم الأوحد بالعبور بالمنتخب إلى المباراة النهائية. فخلال مباراة ربع النهائي أمام الإكوادور السبت، كان ميسي متألقاً. بعد تمريرتين حاسمتين للهدفين الأولين، سجّل هدفاً جميلاً من ركلة حرة انفرد به في صدارة الهدافين (4)، بفارق هدف عن البيروفي جانلوكا لابادولا، فيما يملك النجم البرازيلي نيمار هدفين.
يعرف ميسي كيف يخفي نقاط ضعف الأرجنتين التي تعاني من فترات تذبذب عموماً. ففي النصف الثاني من مباراتها الأخيرة ضد كولومبيا قبل شهر تقريباً خلال التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، كانت الأرجنتين متقدمة 2-صفر قبل أن تسقط في فخ التعادل مع نهاية المباراة.
لذلك، فإن في جعبة كولومبيا ما هو قادر على محو أي ابتسامة عن وجه ميسي والأرجنتينيين. فهو منتخب كما وصفه ميسي “صلب جداً، مع لاعبين مميزين، يتمتعون بالخبرة، سريعين ويدافعون جيداً”.
وكانت كولومبيا قد تأهلت على حساب الأوروغواي بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما سلباً في برازيليا.
وكان حارس كولومبيا دافيد أوسبينا بطل تأهل بلاده، بصده ركلتين ترجيحيتين، في يوم انفرد فيه بعدد المباريات الدولية مع “لوس كافيتيروس” (112 مباراة)، متفوقا على النجم السابق كارلوس فالديراما.
أهدى الفوز لبلاده الممزقة بأزمة اجتماعية والتي كان من المقرر أن تستضيف النهائيات مع الأرجنتين المنسحبة بدورها بسبب تداعيات فيروس كورونا، قبل أن تحتضنها البرازيل إثر حالة طوارئ.
ورغم تأهلها من الدور الأول بفوز واحد فقط في أربع مباريات، أثارت كولومبيا الدهشة عندما واجهت البرازيل وسيطرت عليها في معظم فترات المباراة. لكن تحكيماً مثيراً للجدل من قبل الأرجنتيني نيستور بيتانا أدى إلى سقوطها 2-1.
تلك القدرة على تليين الخصم، قد تكون مفتاح الكولومبيين للسيطرة على أرجنتين ميسي، إضافة إلى الاعتماد على أوسبينا في الوقوف سداً منيعاً لركلات “البعوضة” القاتلة.
التقت الأرجنتين وكولومبيا مرتين في نصف نهائي كوبا أميركا سابقاً، وكانتا بنهاية سعيدة لـ”ألبي سيليستي”. فهل تكون الثالثة ثابتة؟
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
بقلم: هاني المصري
أنهيت زيارة إلى غزة في سياق عمل مركز مسارات، وجاءت بعد غياب حوالي سنتين، وتكمن أهميتها في أنها جرت بعد انتفاضة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده، التي استخدمت مختلف أشكال العمل السياسي والمقاومة وفقًا للظروف الخاصة بكل تجمع، وكانت معركة سيف القدس في صدارتها.
كانت الرحلة إلى غزة طويلة ومتعبة لأنها تمت عن طريق معبر رفح، وهذا يعني لمن لا يعرف بأن مسار الرحلة كان عبر الحدود إلى عمّان، ثم إلى القاهرة، وصولًا إلى رفح وغزة، وبالعكس، واستغرقت الرحلة من القاهرة إلى رفح وبالعكس حوالي 15 ساعة في كل مرة. وغزة العزة تستحق المعاناة التي لا تقارن بما يعانيه أهلها. فمعرفة سر الصمود والمقاومة وعشق الحياة والإبداع لشعبنا في غزة – رغم الحصار والعدوان – والتواصل مع الأصدقاء والزملاء؛ لا تقدر بوقت ولا ثمن.
وجدت أن معظم الناس في القطاع – رغم الألم – يشعرون بالعزة والكرامة، ويقدّرون الصمود والمقاومة أكثر مما كان يحدث في السابق، فلأول مرة تبادر المقاومة إلى إطلاق الصواريخ ولا تدافع عن نفسها في وجه عدوان إسرائيلي، وبدأت بإطلاق الصواريخ إلى القدس وتل أبيب، وكانت أوسع مدى وأكثر عددًا ودقة وتدميرًا، ما أدى الى التوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل متزامن ومن دون شروط.
وما ميز هذه الحرب أن قوى المقاومة استفادت من دروس المعارك السابقة، خصوصًا معركة 2014 التي طالت أكثر مما ينبغي، نتيجة تقديرات وحسابات خاطئة، إذ أبدت المقاومة هذه المرة استعدادًا لوقف إطلاق النار بعد أن أرسلت رسالتها القوية والمدوية، “إن عدتم عدنا”، فالهدف ليس الحرب من أجل الحرب، كما أن معاناة شعبنا تؤخذ بالحسبان بشدة.
وما زاد شعور الناس بالعزة والكرامة: أولًا، أن الصواريخ كانت وطنية بامتياز، وانطلقت من أجل القدس والأقصى والشيخ جراح، وليس من أجل تخفيف الحصار عن قطاع غزة ولا دفاعًا أو تحقيقًا لمطالب سلطة الأمر الواقع. وثانيًا، أن غزة لم تكن وحدها، ولم يتضامن معها الشعب الفلسطيني، بل كان في جميع أماكن تواجده منتفضًا قبلها ومعها ومن أجلها، إذ عادت القضية الفلسطينية جراء انتفاضة عودة الوعي ووحدة الشعب إلى صدارة الأحداث والاهتمام الدولي، لتثبت أنها جوهر الصراع، بعدما أرادوا أن يطويها النسيان، وصوّروا أنهم نجحوا في ذلك، خصوصًا بعد موجة التطبيع بين بعض البلدان العربية ودولة الاحتلال.
سألت من التقيتهم: ما ميز هذه الحرب عن سابقاتها؟ فأجابوا إضافة إلى ما سبق حول قدرات المقاومة التي تحسنت بشكل كبير وملموس رغم الحصار والعدوان، لدرجة أن الصواريخ استمرت بالانطلاق، وبزخم، حتى اللحظة الأخيرة، وأن العدوان كان أخطر ووحشيًا ومركزًا أكثر من السابق، واستخدم أسلحة أكثر حداثة وتدميرًا، إذ قصفت طائرات الاحتلال ودباباته في أيام العدوان القصيرة 11 يومًا أكثر مما أطلقت في العدوان السابق الذي استمر لمدة 51 يومًا.
ولوحظ من الجميع، والعدو قبل الصديق، أن قدرات المقاومة تحسنت بشكل كبير وملموس رغم الحصار والعدوان، وأنها ستؤخذ بالحسبان سلمًا أو حربًا.
ومن الأشياء التي رأيتها وسمعت عنها الدمار الكبير الذي لحق بالشوارع جراء استهداف مترو الأنفاق، حيث كانت هدفًا مركزيًا للاحتلال، إلى أنه حاليًا تم إعمارها وترميمها إلى حد كبير.
ما سبق لا يعني أن الوضع جيد في القطاع في كل النواحي، بل سيئ، فهناك حصار خانق وأطول سجن في التاريخ ومخطط ينفذ يشترك فيه الاحتلال، مع أطراف محلية وعربية ودولية، يرمي إلى عدم تمكين الشعب الفلسطيني ومقاومته من استثمار ما حدث بتحقيق إنجازات سياسية ملموسة، بل على العكس، هناك جهود حثيثة لتصفير النتائج، وإعادة الأمور إلى الوراء لدفع الناس إلى الكفر بالمقاومة، حتى تكون عودة الأمور لما كانت عليه قبل العدوان هي سدرة المنتهى وغاية الغايات.
يتجلى ذلك بوجود إصرار إسرائيلي على عودة الأمور في القدس كما كانت عليه، حيث عادت الاقتحامات للأقصى بوتيرة متزايدة، ونفذت مسيرة الأعلام، وإن بشكل مختلف، كما أن المخططات نحو تهجير عائلات الشيخ جراح وسلوان وغيرهما مستمرة، إضافة إلى وجود محاولة تطويع شاملة لشعبنا في الداخل، لأن انتفاضته كانت من أهم وأخطر ما حدث، ما يوجب وضع خطة شاملة مضادة تشمل مختلف أبعاد القضية، ومختلف تجمعات الشعب، مع مراعاة ما يجمعها وما يميزها.
ويبرز خلاف حول آلية إعادة الإعمار والتعويضات، وهل تكون من خلال السلطة أو هيئة وطنية تشارك أو لا تشارك فيها السلطة، ما يعطل إعادة الإعمار. فمن غير المنطقي أن ترعى سلطة غير موجودة في القطاع الإعمار، والحل ليس في القفز عنها، بل في الإسراع من مختلف الأطراف في إنجاز وحدة حقيقية ضمن مكونات النظام السياسي، ويتشكل من ضمنها وعلى أساسها حكومة وحدة وطنية.
كما أن الأموال القطرية لم تصل حتى الآن، وهناك خلاف حول كيفية إيصالها عبر قطر أو الأمم المتحدة، والأهم، من خلال مساعدات عينية (كوبونات) أو نقدًا، إضافة إلى تقليص مساحة الصيد وتقليل أنواع وكميات المواد التي تصل، وساعات وصول الكهرباء، وارتفاع أسعار الحديد والإسمنت … إلخ، ما يؤثر بشدة على البناء، وعلى أوجه الحياة المختلفة.
وفي هذا السياق، عادت المقاومة ردًا على التعنت الإسرائيلي إلى البالونات الحارقة، وتستعد لاحتمال استئناف المعركة، مع أن هذا القرار ليس سهلًا ويجب التفكير به مليًا. أما حكومة نفتالي بينيت فتهدد بأنها لن تقبل بعودة المعادلة القديمة، وتحاول فرض قواعد جديدة، من أهمها عدم الربط بين غزة والقدس وبقية القضايا الوطنية، والربط بين إعادة الإعمار وعودة الأموال القطرية بإتمام عملية تبادل الأسرى، وهذا وذاك، ترفضه المقاومة، لأن الفصل بين غزة والقضايا الوطنية، والربط بين الأسرى والإعمار، يعنيان حصارًا أبديًا للقطاع، مع العمل ضمن سقف تحسينه، إلا إذا تمت الموافقة على تهدئة طويلة الأمد ضمن حل متكامل خاص بالقطاع من أجل تأبيد فصله، وتأجيل مفتوح للتبادل، كون المفاوضات حول تبادل الأسرى قد تطول، لأن حكومة بينيت لن تتحمل، ولن تصمد وتستمر إذا أقدمت على إطلاق سراح أعداد كبيرة من الأسرى من ذوي الأحكام العالية، ومن القادة أمثال مروان البرغوثي وأحمد سعدات، لا سيما قبل إقرار الموازنة، وقبل اشتداد عود الحكومة الجديدة في ظل معارضة قوية وفاعلة بزعامة بنيامين نتنياهو.
لا شك أن سقف التوقعات الآن في غزة وعند الفلسطينيين جميعًا قد انخفض عن أيام الحرب وما بعدها، وساهمت في ذلك المبالغة الشديدة بالانتصار الذي تحقق، وبقدرات المقاومة، وتصوير أن زوال إسرائيل بات قريبًا، وأن إنهاء الاحتلال لأراضي الضفة والقطاع يمكن أن يتم خلال فترة قصيرة، وعدم التمييز بين تلك الانتصارات التي ستأتي في وقتها عندما تنضج شروط تحقيقها، أي التي تعني تحرير الأرض، وحق العودة، والمساواة، على طريق الحل الجذري؛ أو تحرير أجزاء منها، مثل استكمال تحرير غزة من خلال رفع الحصار، ووقف الاستعمار الاستيطاني في الضفة، ووقف الاعتداءات والتقسيمين الزماني والمكاني للأقصى والتهجير والتهويد في القدس، والمخططات التي على الطريق.
وبين الانتصار الذي يحققه الضعيف لكونه بقي صامدًا ومقاتلًا ولم يهزم رغم الاختلال الفادح في ميزان القوى، وأوقع الخسائر في صفوف الاحتلال؛ وهذا سيدفعه حتمًا رغم المكابرة عاجلًا أم آجلًا إلى إعادة حساباته، بحيث يعرف أن هناك نوعًا من الردع قد تحقق “أبراج مقابل تل أبيب والقدس”، وأن الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين لن تكون نزهة سهلة بعد اليوم، فقد انتهى عهد أن الحكومة الإسرائيلية تقرر متى تبدأ الحرب ومتى تنهيها إلى غير رجعة، وكذلك لن تبقى الحرب بعيدة عن الجبهة الداخلية للاحتلال.
إن ما حدث في معركة القدس في كل ميادينها وأشكال المقاومة المستخدمة فيها أمر عظيم يستدعي الفخر به، والبناء عليه، من دون زيادة ولا نقصان، في ظل إدراك أن ما حدث معركة مجيدة جديدة في حرب طويلة، وأن النصر الحاسم فيها ليس قريبًا، ومع ذلك فإن صمود الفلسطينيين في بعض هذه المعارك، وانتصارهم في أخرى، وتكبيد الاحتلال خسائر؛ يساهم في إبقاء القضية حية، وفي تمسك الفلسطيني بقضيته وبقائه على أرض وطنه.
أما الإصرار على إعادة إنتاج الأوهام والانتظار والرهان على الآخرين والتقليل من أهمية المقاومة وعدم الاستثمار فيها بالمرة، أو الاستثمار السريع أو المتسرّع، فسيؤدي إذا اعتمد كسياسة فلسطينية رسمية إلى إضاعة ما تقدم وتحقق، وتقديم التنازلات والشعور بالإحباط، ولنا في التجارب السابقة عبرة.
وفي هذا السياق، فإن أي استثمار جوهري يحقق انتصارات ملموسة بحاجة إلى وحدة وطنية، ومؤسسة جامعة، وقيادة واحدة، وإجماع وطني يستند إلى القواسم المشتركة، على أساس رؤية وإستراتيجية فاعلة وإرادة صلبة، وإلى وضع إقليمي ودولي ملائم.
إن إنكار طرف للتغيّرات التي أوجدتها وعمقتها معركة القدس، بحيث يريد إبقاء الأمور كما هي من دون أي تغيير، وإعادة تقديم الحلول التي قدمت سابقًا حول التوصل إلى حل للصراع أو لإنجاز الوحدة الوطنية، ومبالغة طرف بهذه المتغيرات، لدرجة تصوّر أن زمن أول حوّل، وأن هناك إمكانية فورية لإجراء تغييرات نوعية بالقيادة والمؤسسة، وتصوير بأن معركة سيف القدس مثل معركة الكرامة التي فتحت المجال لقيادة فصائل الثورة، وخصوصًا حركة فتح لقيادة منظمة التحرير، لا يحقق الوحدة، بل يعمق الانقسام أكثر. فالوضع الحالي يختلف كثيرًا عن السابق عند حدوث معركة الكرامة، رغم بعض التشابه، فلا المنظمة كما كانت سابقًا، ولا “حماس” مثل “فتح”، ولم يكن هناك انقسام أفقي وعمودي مرشح للتواصل والتعمق، ولم تكن هناك سلطتان متنازعتان لكل منهما مصادر قوة، وتستند إلى بنية متكاملة تجعلها قوية وليس من السهولة إزاحتها كما يتصور البعض، أما الوضعين الإقليمي والدولي فليسا مناسبين مثلما كان الأمر بعد معركة الكرامة.
أما ونصف الكأس الملآن فهو أنني لمست خلال الزيارة إلى غزة، كما اتضح مما يجري في الضفة بعد جريمة قتل نزار بنات، أن الإرادة على الصمود كبيرة والمقاومة مستمرة والثقة بالذات أكبر، والتوقعات العالية أو إنكار كل ما يجري بدأ يتغير وتحل محله نظرة واقعية، لأن استمراره يهدد الجميع بالخسارة، ما قد يفتح الباب لحوار وطني آخر نأمل أن يؤدي إلى اتفاق متوازن يستفيد من فشل الحوارات والاتفاقات السابقة، على طريق إنجاز الوحدة. وسنعمل على أن يستند ويأخذ بحل الرزمة الشاملة، فهو الحل المبني على المبادئ والمصالح وتوازن القوى. رزمة تستند إلى معادلة لا غالب ولا مغلوب، وتُطبّق بالتوازي والتزامن، وتبدأ بالاتفاق على البرنامج الوطني الذي يحدد القواسم المشتركة وأسس الشراكة.
ندرك تمامًا، ولا حاجة لنا لمن يذكرنا بأن الوحدة صعبة وصعبة جدًا، في ظل كون الاحتلال لاعبًا رئيسًا يريد بث الفتنة والفرقة بيننا، ومع عوامل التباعد الإقليمية والدولية، والأهم بسبب الانقسام الداخلي وجماعات المصالح، ولكن من دون الوحدة لا يمكن الانتصار، ولا استثمار عوامل القوة والصمود والمقاومة التي تستند إلى عدالة القضية الفلسطينية، وتفوقها الأخلاقي، ووجود شعب يرفع لواءها، وهو مصمم على النضال من أجلها مهما طال الزمن وغلت التضحيات.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
موسكو- (أ ف ب)- فُقد الاتصال بطائرة ركاب على متنها 28 شخصا في أقصى الشرق الروسي، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية الثلاثاء نقلا عن أجهزة الطوارئ.
وكانت الطائرة وهي من طراز إيه إن-26 تقوم برحلة من بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي إلى بالانا في شبه جزيرة كامتشاتكا، عندما فقد الاتصال بها، حسبما ذكرت وكالتا إنترفاكس وريا نوفوتسي نقلا عن مسؤولين محليين.
وذكر التقرير أن من بين الركاب ستة من أفراد الطاقم وطفل أو اثنين.
وتضاربت المعلومات حول احتمالات ما حدث، إذ قال مصدر لوكالة تاس إن الطائرة قد تكون تحطمت في البحر فيما أفاد مصدر آخر وكالة انترفاكس إنها قد تكون تحطمت قرب منجم فحم قريب من بلدة بالانا.
وبدأت عملية بحث بمشاركة مروحيتين على الأقل فيما تمت تعبئة عمال الإغاثة، وفق التقارير.
وتحسن سجل سلامة الطيران في روسيا في السنوات الأخيرة بعد العديد من حوادث الطيران.
لكن سوء صيانة الطائرات وتراخي معايير السلامة لا يزالان قائمين، وشهدت الدولة العديد من حوادث الطيران التي أوقعت قتلى في السنوات الماضية.
ووقع آخر حوادث الطيران الدامية في أيار/مايو 2019 عندما تحطمت طائرة سوخوي سوبرجيت تابعة لشركة إيروفلوت لدى الهبوط واشتعلت فيها النيران على مدرج مطار في موسكو، ما أودى بـ41 شخصا.
في شباط/فبراير 2018 تحطمت طائرة من طراز إيه إن-148 قرب موسكو بعد وقت قصير على إقلاعها، ما أدى إلى مصرع جميع من كانوا على متنها وعددهم 71 شخصا. وتوصل تحقيق إلى أن الحادث نجم عن خطأ بشري.
والرحلات الجوية في روسيا قد تكون خطيرة أيضا في المناطق المعزولة بالبلد الشاسع، والتي تشهد ظروفا مناخية قاسية مثل منطقتي القطب الشمالي وأقصى الشرق.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
بيت لحم– “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية مكونة من ست آليات فجر اليوم الثلاثاء، بلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم.
وبحسب نشطاء فإن هذه القوة ظلت حتى ساعات الصباح الباكر، واقتحمت عددًا من المنازل وجميعها تقع في حي عائلة الصباح، وأجرى الجنود تفتيشات دقيقة واستفزازية في المنازل، وعبثوا بالمحتوياتها، ونكلوا بالأهالي. وقد بلغ عدد المنازل المقتحمة أكثر من عشرة.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
أنقرة- (شينخوا)- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، إنه تم اعتقال عضو بارز في حركة جولن في الخارج وإحضاره إلى تركيا في عملية نفذتها المخابرات التركية.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، إن العضو البارز أورهان إيناندي كان مسؤولا عن عمليات المجموعة في آسيا الوسطى.
كما أشار الرئيس إلى إعادة أكثر من 100 عضو في الحركة إلى تركيا من الخارج.
وفي أوائل يونيو، ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن إيناندي اختفى في قيرغيزستان حيث كان يدير مدارس تركية-قيرغيزية.
وتتهم الحكومة التركية حركة جولن بالتسلل إلى مؤسسات الدولة ثم محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016.
وتقول أنقرة إن رجل الدين فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، كان وراء محاولة الانقلاب التي راح ضحيتها 250 شخصا.
وقد شنت الحكومة التركية حملة واسعة النطاق على من يشتبه في صلتهم بالشبكة في أعقاب محاولة الانقلاب.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
نيويورك- (د ب أ)- توفي المخرج الأمريكي ريتشارد دونر الذي اشتهر بأعمال بارزة مثل “سوبرمان” و”لثال ويبون” (السلاح القاتل)، عن عمر ناهز 91 عاما.
وأكدت شركته المتخصصة في الانتاج السينمائي نبأ وفاته لمجلة فاريتي، لكنها لم تكشف سبب الوفاة، بحسب صحيفة “نيويورك ديلي نيوز”.
وكان دونر ممثلا قبل أن تظهر مواهبه خلف الكاميرا. وانتقل ليصبح مخرجا تلفزيونيا بعد أن أدرك أثناء عمله أن التمثيل ليس مجاله المفضل.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
باماكو- (أ ف ب)- أصدرت منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” الإثنين مذكرة توقيف دولية بحقّ كريم كيتا، نجل رئيس مالي السابق ابراهيم بوبكر كيتا، وذلك في قضية اختفاء صحافي استقصائي عام 2016، وفق ما أفادت مصادر قضائية.
وقال مصدر مقرّب من ملف القضية طلب عدم كشف هويته إنّ نشرة الإنتربول الحمراء المتعلقة بكريم كيتا، وهو نائب سابق في البرلمان، صدرت بناء على طلب من قاضي تحقيق في باماكو.
وأكّد مصدر في مكتب الإنتربول في مالي طلب بدوره عدم نشر اسمه نبأ صدور مذكرة التوقيف الدولية.
ويعيش كيتا في أبيدجان في ساحل العاج منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بوالده في آب/أغسطس 2020.
وكان الصحافي الاستقصائي بيراما توري يعمل في صحيفة “لوسفنكس” الأسبوعية في باماكو في الأشهر التي سبقت اختفاءه، اذا لم يشاهده أحد منذ 26 كانون الثاني/يناير 2016، وفق عائلته ومدير الصحيفة اداما درام.
وقال درام إن توري كان يعمل على قصة من شأنها أن تضر بسمعة كيتا، وقد تواصل معه حول ذلك قبل اختفائه.
وتشتبه عائلتا درام وتوري بتعرض الصحافي للاختطاف والتعذيب والقتل.
ونفى كريم كيتا أيّ دور له في اختفاء توري، وقد رفع في 2019 دعوى قدح وذم ضدّ مدير الصحيفة وصحافي إذاعي بسبب هذه المزاعم.
ورغم أنّ القضاء في مالي رفض القضية لأسباب فنية إلا أنّ درام انتقل إلى فرنسا خوفاً على سلامته.
ويجسّد كريم كيتا بالنسبة للكثير من الماليين ما يصفونه بالفساد في قلب نظام والده.
ونجا كريم كيتا من الاعتقال على يد الجيش بعد الاطاحة بوالده في 18 آب/أغسطس 2020، ليظهر بعد أيام قليلة في ساحل العاج.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
كراكاس- (أ ف ب)- جدّد الرئيس الأميركي جو بايدن في رسالة بعث بها إلى خوان غوايدو الإثنين، بمناسبة العيد الوطني الفنزويلي التأكيد على دعم الولايات المتحدة لزعيم المعارضة الفنزويلية الذي تعترف به واشنطن رئيساً لفنزويلا.
وفي رسالته التي وجّهها إلى “السيد الرئيس” غوايدو، كتب بايدن “نحن مصمّمون أكثر من أيّ وقت مضى على دعم النضال من أجل حرية جميع الفنزويليين عبر انتقال سلمي وديموقراطي للسلطة في فنزويلا.
وأضاف الرئيس الأميركي مخاطباً زعيم المعارضة الفنزويلية “تحت قيادتكم وبالتحالف مع قادة المجتمع المدني، تحافظون على هذه المُثل العليا وهي الحرية والديموقراطية والسيادة”.
وأرسل بايدن رسالته إلى غوايدو من خلال مكتب الشؤون الفنزويلية في كولومبيا المجاورة، بحسب ما أفاد مسؤول في هذا المكتب وكالة فرانس برس.
وأحيت فنزويلا الإثنين، ذكرى استقلالها في 5 تموز 1811.
وغوايدو، الرئيس السابق للجمعية الوطنية، أعلن نفسه في كانون الثاني 2019 رئيساً مؤقتاً للبلاد بعد رفض المعارضة وجزء من المجتمع الدولي الاعتراف بفوز الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي جرت في 2018 وقاطعتها المعارضة.
واعترفت بغوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا حوالي 50 دولة في مقدّمها الولايات المتّحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية شديدة على نظام مادورو، في محاولة للإطاحة به من السلطة.
لكنّ مادورو الذي يحظى في الداخل بدعم الجيش وفي الخارج بدعم روسيا والصين صمد أمام محاولة الإطاحة به في حين غرقت بلاده أكثر فأكثر في أزمة سياسية واقتصادية وإنسانية خانقة.
وفي 25 حزيران، الفائت أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن استعدادهما لإعادة النظر بالعقوبات التي تفرضانها على نظام مادورو إذا ما أقدم الأخير على خطوات نحو إجراء “انتخابات ذات مصداقية”.
ومنذ أسابيع جرت مفاوضات بين النظام والمعارضة في فنزويلا بوساطة من المجتمع الدولي، لكنّ المعارضة الفنزويلية انقسمت في الآونة الأخيرة بين مؤيّد للمشاركة في انتخابات المناطق المقرّرة في تشرين الثاني ومعارض لها، وهي تخوض حالياً مفاوضات داخلية للخروج بموقف موحّد من هذا الموضوع.
وكانت المعارضة قاطعت الانتخابات الرئاسية في 2018 والانتخابات التشريعية في 2020.
والجمعة، اتّهم مادورو وكالة الاستخبارات المركزيّة الأميركية (سي آي إيه) والجيش الأميركي بالتخطيط لاغتياله، متسائلاً عمّا إذا كان بايدن قد أذن بذلك.
وقال مادورو تعليقاً على زيارات أجراها مدير وكالة الاستخبارات المركزيّة وليام بيرنز وقائد القيادة الجنوبية الأميركية (ساوثكوم) الأدميرال كريغ فالر، لكولومبيا والبرازيل، “هل صادق جو بايدن على أوامر دونالد ترامب لقيادة فنزويلا إلى حرب أهلية وقتلنا؟ نعم أم لا؟ أنا أسأل”.
وأضاف “ماذا فَعَلا؟ مصادرنا في كولومبيا تؤكّد لنا (…) أنهما أتيا لإعداد خطة تستهدفني وتستهدف قادة سياسيين وعسكريين مهمين (…) هل سمح الرئيس جو بايدن بالخطة الهادفة إلى اغتيالي واغتيال قادة سياسيين وعسكريين كبار في فنزويلا؟ نعم أم لا؟”.
ويندّد مادورو بانتظام بوجود خطط لتنفيذ انقلاب أو غزو عسكري أو اغتيال، من دون أن يقدّم أي دليل على هذه الاتهامات. وينسب المسؤولية عن ذلك إلى الولايات المتحدة وحلفاء إقليميين لها لم يعترفوا بإعادة انتخابه في 2018.
وتشهد فنزويلا منذ سنوات أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية حادّة، ويعاني اقتصادها من حالة ركود منذ ثماني سنوات مع ارتفاع هائل في نسبة التضخّم منذ التي بلغت نحو ثلاثة آلاف بالمئة في 2020.
وفرّ نحو ستة ملايين شخص من فنزويلا الغارقة في أزمة سياسية منذ عام 2019 والتي تعاني من ركود اقتصادي مستمر منذ ثماني سنوات، وقد استقبلتهم 17 دولة في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- يكون الجو اليوم الثلاثاء، صيفيًا اعتياديًا في المناطق الجبلية وحارا في معظم المناطق إلى حار جدا في الأغوار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح جنوبية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
هذه الليلة، يكون الجو لطيفا معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبيا في بقية المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، عن محادثات متقدمة لتشكيل لجنة مشتركة إسرائيلية – فلسطينية للترويج للقضايا الاقتصادية وإزالة الحواجز التي من شأنها تسهيل النشاط الاقتصادي للسلطة.
وبحسب الصحيفة، فإن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج من حزب ميرتس، يقود هذه المحادثات وينسق خطواته مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية وعلى رأسهم وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي الخطوة الأولى التي تقودها الحكومة الإسرائيلية الجديدة مع السلطة الفلسطينية.
وخلال أسابيع ستبحث اللجنة المشتركة طلبين تقدمت بهما السلطة الفلسطينية الأول إضافة حوالي 17000 تصريح عمل للعاملين في قطاعي البناء والصناعة بإسرائيل، والثاني تعزيز تنظيم سلطة الوقود الفلسطينية. كما ذكرت الصحيفة.
ووفقًا للصحيفة، فإنه من المتوقع أن يزور عدد من الوزراء الفلسطينيين عما قريب مكاتب نظرائهم الإسرائيليين في محاولة لتعزيز التعاون بين الطرفين.
ولفتت إلى أن الوزير فريج سيترأس بنفسه اللجنة من الجانب الإسرائيلي، في حين لم يتم بعد تحديد من سيكون ممثلًا عن الفلسطينيين.
ونوهت الصحيفة، إلى أن هذه اللجنة على الرغم من الترويج لتشكيلها خلال هذه الأيام، إلا أن مبادرة إنشاها ليست جديدة وتم الاتفاق عليها كجزء من “بروتوكول باريس”، الملحق الاقتصادي لاتفاقيات أوسلو، وتنص على أن تتألف اللجنة المشتركة من عدد متساوٍ من الأعضاء من الجانبين ويسمح لكل جانب بطلب عقد اجتماع لرصد أو مناقشة الصعوبات الناشئة حول عدد من القضايا الاقتصادية المكرسة في البروتوكول أو الترويج لقضايا متعلقة بالمشاريع السياحية والتنمية الزراعية والإشراف البيطري والصناعة، خاصةً وأن الاتفاقية الأصلية أعطت اللجنة مكانة كبيرة ومن بين تلك الأمور سمحت لها بفحص إمكانية إدخال عملة فلسطينية.
وأشارت إلى أنه في عام 2009 قررت الحكومة الإسرائيلية حينها نقل إدارة اللجنة من وزارة المالية إلى وزارة التعاون الإقليمي، إلا أنه لم تجتمع اللجنة منذ ذلك الحين، وتم نقل جزء كبير من أنشطتها إلى مكتب ما يسمى “المنسق”، وفي السنوات الأخيرة لم تمارس وزارة التعاون سلطاتها فيما يتعلق بالتنسيق الاقتصادي مع السلطة الفلسطينية.
وقال فريج “يجب إزالة الحواجز غير الضرورية من أجل الاقتصاد الفلسطيني وتطويره جنبًا إلى جنب مع الاقتصاد الإسرائيلي”.
وانتقد فريدج أسلافه في منصبه الذين لم يعملوا على تفعيل اللجنة، قائلًا “التعاون الإقليمي يجب أن يبدأ بالتعاون مع أقرب جيراننا .. حقيقة أن الوزارة تجاهلتهم حتى الآن هي شهادة على الفقر التي أرى من واجبي تصحيحها.”
ورجح أن تلجأ الحكومة الجديدة للترويج إلى مشاريع مشتركة أخرى مع السلطة الفلسطينية بالتوازي مع أنشطة اللجنة، قائلًا “هدفي الأساسي هو تجديد ثقة وقدرة اسرائيل والفلسطينيين على الاستفادة من الوضع الحالي، وبناء أساس من الثقة والعلاقات الاقتصادية والثقافية المتبادلة وغيرها”. كما نقلت عنه الصحيفة العبرية.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – فشل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في أول اختبار جدي لأحزابه، في التصويت بشكل متفق عليه في تمرير قانون “المواطنة” المعروف بـ “لم الشمل”، والذي ينتهي سريان العمل به اليوم الثلاثاء.
وجرت طوال الليل مناقشات واجتماعات مكثفة بين أحزاب الائتلاف التي توصلت حتى الساعة الخامسة والنصف من فجر اليوم إلى اتفاق يضمن التصويت لصالح القانون لتمديد سريان العمل به، وذلك ضمن صياغة تهدف إلى تمديده لمدة 6 أشهر مقابل تحسين وضع آلاف العائلات.
ويحظر القانون منح الجنسية الإسرائيلية لفلسطينيين تزوجوا من “إسرائيليات”.
وتم التصويت الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم بعد جلسة صاخبة، حيث صوت 59 عضوًا لصالح تمديد سريان العمل بالقانون، في حين عارضه 59 من بينهم عميحاي شيكلي من حزب يمينا الذي يتزعمه نفتالي بينيت رئيس الحكومة ما تسبب بضربة قاسية لجهود الأخير في إقناع القائمة العربية الموحدة وميرتس للتصويت لصالحه في مفاوضات ماراثونية قادها بنفسه وبجهود يائير لابيد.
وامتنع اثنين من أعضاء الكنيست عن التصويت، ما حرم الائتلاف الحكومي من الحصول على أغلبية 61 عضوًا لصالح تمرير القانون.
وبعد فشل التصويت على تمرير القانون، شهدت القاعة موجة من التصفيق من قبل المعارضة بمشاركة القائمة العربية المشتركة التي احتفت بسقوط القانون.
وطالب أعضاء من أحزاب الائتلاف الحكومي بإقالة شيكلي ووضع شخصية بديلة له من حزبه.
وصوت منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة لصالح مشروع القانون، فيما امتنع اثنين من أعضاء حزبه عن التصويت وهو الذي ساهم في إسقاط تمرير القانون.
وكان الائتلاف الحكومي توصل قبيل التصويت إلى حل وسط يضمن تمديد القانون لمدة ستة أشهر فقط مقابل تحسين أوضاع الآلاف من العائلات.
وشهدت جلسة الكنيست منذ عصر أمس الاثنين وحتى صباح اليوم حالة من الصخب في ظل انتقادات المعارضة المتكررة لمحاولة تمرير القانون، حتى كانت في طريقها لتحويل تمريره إلى مقترح لحجب الثقة عن الحكومة قبل أن يسقط هو الآخر.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – وقعت إسرائيل وكوريا الجنوبية، الليلة الماضية، اتفاقية على تبادل لقاحات كورونا، بعد أن فشلت في التوصل بها مع السلطة الفلسطينية وبريطانيا.
وبموجب الاتفاقية، سيتم نقل 700 ألف جرعة بشكل فوري قبل انتهاء صلاحيتها إلى كوريا الجنوبية، بهدف تطعيم سكان البلاد هناك. كما ذكر موقع واي نت العبري.
وأشار الموقع إلى أن كوريا الجنوبية ستعيد نفس الكمية من اللقاحات إلى إسرائيل بعد أن تحصل على كميات جديدة من لقاحات فايزر في سبتمبر/ أيلول، وأكتوبر/ تشرين أول المقبلين.
وقال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذه الصفقة مربحة للطرفين، وبذلك ستكون إسرائيل تمتلك مخزونًا كافيًا من اللقاحات.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في اتصال مع الوكالة الرسمية للأنباء، الليلة، إن رئيس الوزراء، وزير الداخلية، محمد اشتية، أوعز للشرطة بالإفراج عن جميع الأشخاص الذين أوقفتهم في رام الله مساء الاثنين.
وكانت الشرطة أوقفت، في وقت سابق من مساء أمس الاثنين، عددا من الأشخاص الذين تجمعوا في الشارع العام وسط مدينة رام الله، دون الحصول على تصريح لإقامة هذا التجمع وفقا للقانون، وفق ما ذكره المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات.
وكان المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أكد في بيان صحفي، بأن قانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998 يفرض على كل من يرغب بإقامة تجمع أو وقفة، أن يقوم بتقديم طلب يبلغ من خلاله مدير شرطة المحافظة أو المحافظ بنيته عن إقامته، لتنظيم حركة السير وتوفير الحماية لهذا التجمع.
وأكد أنه سيتم إحالة كافة الموقوفين إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
غزة- “القدس” دوت كوم- توفي مساء الاثنين، موقوف لدى الشرطة في قطاع غزة منذ التاسع من آذار الماضي، على خلفية عدة قضايا جنائية.
وقال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة، إن الموقوف (ش. ن) 41 عاماً توفي في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، إثر جلطة قلبية.
وأشار إلى أنه أدخل المستشفى بتاريخ 30 حزيران الماضي لتلقي العلاج، حيث يعاني من أمراض مزمنة وأجريت له عملية قلب مفتوح قبل عدة أشهر.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- أصيب شاب، قبيل منتصف الليل، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه مركبته في شارع عمان بمحيط منطقة قبر يوسف في المنطقة الشرقية من نابلس.
وبحسب ما أفاد الهلال الأحمر، فإن الشاب أصيب بـ 3 رصاصات في القدم، وتم نقله بحالة مستقرة بعد تقديم العلاج الأولي له إلى أحد المستشفيات.
وشهدت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة تمهيدًا لاقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحجة أداء طقوسهم الدينية.
وأفادت مصادر محلية، بأن أكثر من 20 آلية وناقلات جنود اقتحمت شارع عمان ترافقها جرافة عسكرية، وانتشرت في محيط قبر يوسف.
وأغلق الشبان في وقت سابق شارع عمان بالإطارات المطاطية المشتعلة، ورشقوا دوريات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة.
وأطلقت قوات الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان والبنايات السكنية.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
جنين- “القدس” دوت كوم- دعا محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، إلى مقاطعة دعوات اسرائيلية لعقد اجتماع اقتصادي لتجار محافظة جنين، وعدم التعامل مع أية دعوات دون الترتيب الرسمي لها من جهات الاختصاص الفلسطينية المذكورة.
وفي تعميم صدر عنه مساء الاثنين، أوضح الرجوب أن ما تسمى مديرية الارتباط والتنسيق “الإدارة المدنية الإسرائيلية”، وجهت خلال الايام الماضية دعوات برسائل نصية لعدد من رجال الأعمال والتجار في محافظة جنين لحضور ما أسمته “اجتماع اقتصادي” في معسكر سالم تحت مسمى “تناول عدد من القضايا والشؤون الاقتصادية الخاصة بحركة التبادل التجاري على حاجز الجلمة وللإجابة على عدد من تساؤلات التجار”.
وأضاف “مع عدم تبليغ جهات الإختصاص في الجانب الفلسطيني المتمثل بوزارة الشؤون المدنية والارتباط الفلسطيني بحسب الاتفاقات الموقعة في شأن المعابر والتبادل التجاري بين الجانبين، فإننا نهيب بغرفة تجارة جنين ومنتدى رجال الأعمال وعموم التجار في المحافظة بعدم التعاطي أو الاستجابة لأي دعوة من هذا القبيل لا يتم التبليغ والترتيب لها رسميا من جهات الإختصاص الفلسطينية المذكورة”.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- أعاد محرك البحث العالمي «جوجل» إلى الأذهان سيرة الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان التي تعتبر من أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، حيث احتفل بها واضعاً صورتها في صدر صفحته الرئيسية.
من هي مليحة أفنان؟
ولدت مليحة أفنان في مدينة حيفا الفلسطينية، ثم انتقلت إلى بيروت مع عائلتها عام 1949، حيث حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة. وعاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974، وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.
وظهرت أعمال أفنان الفنية بشكل أساسي في فرنسا وفي لندن، أما أول معرض فردي لها فكان في معرض بازل عام 1971، وقد نظمه الفنان الأمريكي مارك توبي، كما توجد بعض أعمالها في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.
توفيت مليحة أفنان في لندن 6 يناير 2016 عن عمر ناهز 80 عاماً، وما زالت ذكراها حاضرة، لتلهم الفن والفنانين.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- نُقل الصحافي علاء الريماوي إلى مستشفى الخليل الحكومي، مساء اليوم الإثنين، إثر تدهور وضعه الصحي خلال اعتقاله في الخليل.
وأكدت عائلة الريماوي نقل علاء إلى العناية المكثفة في قسم الطوارئ بالمستشفى، نتيجة تدهور وضعه الصحي بسبب إضرابه عن الطعام والماء منذ اعتقاله ظهر أمس الأحد.
لاحقاً، أفاد صحافيون تواجدوا في المستشفى بأن الريماوي نقل من الطوارئ إلى قسم الباطني، حيث أغلقت الشرطة القسم ومنعت دخول أي زائر إلى القسم.
وقال أطباء إن الريماوي يرفض أخذ المحلول اللازم لتدارك تدهور صحته، حتى لا يكسر إضرابه.
ويشهد مستشفى الخليل تواجد عدد كبير جدًا من عناصر الشرطة الخاصة، حيث يتمركز عددٌ منهم أمام قسم الطوارئ.
وتم اعتقال الريماوي على خلفية شكوى قدمتها ضده وزارة الأوقاف، بدعوى الخطابة بدون تكليف رسمي في أحد مساجد محافظة الخليل يوم تشييع جثمان نزار بنات، رغم أن شهود عيان أكدوا أن الريماوي ألقى كلمة بعد الصلاة وليس خطبة الجمعة.
وبعد استدعائه أمس للنيابة العامة في رام الله، قررت الأخيرة نقل الريماوي موقوفاً إلى نيابة الخليل بدعوى أن الشكوى مقدمة في الخليل، وهناك تم تمديد اعتقاله 48 ساعة.
وذكرت مجموعة “محامون من أجل العدالة” أن محاميها التقى الريماوي، اليوم، وأكد أنه سيواصل إضرابه عن الطعام والماء حتى الإفراج عنه.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
القاهرة- (شينخوا)- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الإثنين، دخول قطاع البترول المصري موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن نجح في إنشاء أكبر مستودع بسقف عائم لتخزين الزيت الخام في جنوب سيناء شرق القاهرة.
وذكرت الوزارة في بيان أنه “فى إنجاز جديد وغير مسبوق، نجح قطاع البترول المصري، ممثلاً في شركة بتروجت (الحكومية) في الحصول على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية في مجال تصنيع وإنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام”.
وأوضح أن (بتروجت) “اتبعت أسلوبا جديدا فى إنشاء المستودع بنظام السقف العائم المزدوج والمتحرك، من خلال استخدام أكثر من 240 رافع هيدروليكى متصلين بنظام تحكم واحد، وهو الأسلوب الذى يعتبر الأول والأكبر من نوعه فيما يخص أعمال إنشاء مستودعات التخزين على مستوى العالم”.
وتبلغ سعة المستودع 175 ألف متر مكعب، بما يعادل أكثر من مليون برميل زيت خام، ويبلغ قطر المستودع 115 مترا، ووزن أكثر من 3000 طن.
وتم تنفيذ 29 مستودعا بنفس الأسلوب من قبل قطاع البترول المصري، في إطار المشروع القومى لإنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام.
ويأتي ذلك في إطار حرص قطاع البترول المصري على استخدام أحدث التكنولوجيات العالمية، وبما يتماشى مع ما يتمتع به القطاع من سمعة جيدة بوصفه أحد أهم القطاعات الاقتصادية في مصر.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
الخرطوم- (د ب أ)- أكدت اللجنة العليا السودانية لسد النهضة، أن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي أصبح أمرا واقعا، مشددة على أهمية استمرار الإجراءات الاحترازية لتقليل الآثار السلبية للملء الثاني، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا).
وأطلعت اللجنة خلال اجتماعها اليوم الإثنين على استعدادات السودان بشأن جلسة مجلس الأمن المخصصة للنظر في قضية سد النهضة والمزمع عقدها الخميس القادم.
ودعت اللجنة إلى تكثيف الاتصالات مع الدول المعنية وفي مقدمتها تونس، كينيا، النيجر بالإضافة إلى فرنسا التي ترأس جلسات مجلس الأمن خلال شهر تموز/يوليو الحالي.
ورحبت اللجنة بالجهود الإماراتية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة “السودان، مصر واثيوبيا”، وعبرت عن استعداد السودان للتعاطي ايجابياً مع هذه الجهود.
ووصلت أزمة سد النهضة الإثيوبي إلى طريق مسدود، في ظل إصرار إثيوبيا على تنفيذ الملء الثاني، الذي تعترض عليه كل من مصر والسودان وتطالبان بابرام اتفاق ملزم قانونا بشأن ذلك .
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
الكويت- (د ب أ)- أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الإثنين، تسجيل 1977 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد- 19) خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 365 ألف و 649، في حين تم تسجيل 12 حالة وفاة اليوم بسبب كورونا، ليصل إجمالي حالات الوفيات إلى 2029.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في البيان الصحفي اليومي إن جميع الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها بالمرض “مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لها”.
وأوضح السند أن هناك 303 حالات في العناية المركزة.
وعن حالات الشفاء، قال السند إنه تم تسجيل 1841 حالة شفاء من المصابين بفيروس كورونا خلال ال24 ساعةالماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 345 ألف و 106 حالات.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
غزة- “القدس” دوت كوم- استنكرت حركة حماس، مساء اليوم الاثنين، مشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية في المناورات العسكرية لحلف الشمال الأطلسي “الناتو” بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، وكيان الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت حماس في بيان لها، إن “المشاركة جنباً إلى جنب مع هذا الكيان المحتل لأراضينا والمغتصب لحقوقنا المشروعة، ليس فقط يشرعن وجوده واحتلاله لأراضينا، ولكن يعزز مخططاته الشيطانية لتهويد المقدسات وضم الأراضي واقتلاع الفلسطينيين من بيوتهم، وارتكاب المزيد من المجازر بحق شعبنا”. بحسب ما جاء في نص بيانها.
وأضافت، إن “المشاركة في هذه المناورات يبعث برسالة خذلان لشعبنا وقضيته العادلة”، مطالبةً بالانسحاب الفوري منها ومقاطعة أي نشاط مدني أو عسكري يشارك فيه الكيان في أي مكان وعلى أي مستوى.
وتابعت، إن “شعبنا يتطلع ليرى شعوب الأمة تحشد قواتها وتخوض المناورات العسكرية للمساهمة في نصرة شعبنا ضد الظلم، وتحضيرًا لمعركة التحرير الكبرى”.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
طوباس- “القدس” دوت كوم- شارك عشرات المواطنين في طوباس، مساء اليوم الاثنين، في وقفة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان.
ورفع المشاركون في الوقفة التي دعا لها نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين وفصائل العمل الوطني في طوباس، صورًا للأسير أبو عطوان.
وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة: “اليوم نجدّد العهد والبيعة بضرورة الالتفاف حول قضية الأسرى، والمضربين عن الطعام خاصة”، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني لم ولن ينسى أسراه.
وحمّل بني عودة، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو عطوان، داعيًا كافة المؤسسات الدولية للوقوف عند مسؤولياتها تجاه قضية الأسرى.
يذكر أن الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا)، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 62 على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداري.
واعتقل أبو عطوان في شهر تشرين الأول العام المنصرم، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداريّ مدة كل واحد منهما (6) أشهر. وشرع الغضنفر بإضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار المنصرم.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
لندن- (أ ف ب)- أُرجئ مجددا الاثنين، الاجتماع الوزاري للدول ال23 الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (اوبك بلاس) بسبب عدم التوصل الى اتفاق ولم يحدد موعد جديد، وذلك على خلفية خلاف بين الإمارات وبقية دول المجموعة.
والإثنين أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط محمد باركيندو في بيان صدر بعيد الساعة 16,30 أن الاجتماع الوزاري لقمة دول المجموعة وحلفائها “قد ألغي”، علما بأن الاجتماع كان مقررا عند الساعة 13,00.
وأوضح البيان أن “موعد الاجتماع المقبل سيتقرر في التوقيت المناسب”.
واجتماع “اوبك بلاس” كان مقررا أن يختتم الخميس الفائت وخصص لتحديد حصص انتاج الكارتل اعتبارا من آب/اغسطس، لكن الامارات رفضت الاحد خطة يتم التفاوض في شأنها معتبرة انها “غير عادلة”، في تصعيد للخلاف قد يؤدي إلى عرقلة تعافي سوق الخام بعد جائحة كوفيد-19.
وتنص الخطة المطروحة على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من آب/أغسطس وحتى كانون الأول/ديسمبر، بحيث تصل كمية النفط الإضافية المطروحة في السوق بحلول نهاية السنة إلى مليوني برميل في اليوم.
ويتماشى ذلك مع الإستراتيجية العامة التي تتبعها “أوبك بلاس” منذ أيار/مايو، والقاضية بزيادة الإنتاج تدريجيا بعد خفضه بشكل حاد مع التراجع الهائل في الطلب عند بدء انتشار فيروس كورونا.
وحققت هذه الإستراتيجية إلى حدّ ما نجاحا، إذ انتعشت أسعار النفط لتبلغ حوالى 75 دولارا لبرميل الخامين المرجعيين برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط بزيادة 50% منذ مطلع العام، وهو مستوى مماثل لما كانت عليه الأسعار في تشرين الأول/أكتوبر 2018.
وإن كانت الدول بدت موافقة على هذا الاقتراح، إلا أن مسألة التمديد هي التي أثارت خلافا.
وصرّح المحلل في مركز “وود ماكنزي” آلان غيلدر لفرانس برس أن “توقيت هذه الأزمة ليس مفاجئا”، معتبرا أن “أوبك تعمل بشكل أفضل عندما تواجه تحديات كبيرة” وتدهورا للأسعار.
وحاليا يتخطّى سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 76 دولارا للبرميل، في زيادة تخطّت نسبتها 50 بالمئة مقارنة بمطلع العام.
واعتبرت لويز ديكسون المحللة في مركز رايشتاد أن “الإرجاء والوقت الذي تطلّبه الإعلان عنه يظهران أن المفاوضات جارية على هامش الاجتماع”.
وحذّر غيلدر بأن المحادثات حول تمديد الاتفاق إلى ما بعد نيسان/أبريل 2022، وهو البند الذي أثار حفيظة أبوظبي، “قد تكون طويلة وشاقة”.
من جهته، اعتبر صامويل بورمان المحلل في مركز كابيتال إيكونوميكس أن شبح “انهيار الاتفاق برمّته” بات يخيّم على الأجواء بعد الإرجاء وهو الثالث منذ الخميس.
تعهد تحالف أوبك بلاس في نيسان/أبريل 2020 عندما تراجعت أسعار الخام بحدّة على وقع الموجة الأولى من الوباء، بسحب 9,7 مليون برميل في اليوم من السوق على أن تعاود ضخّها تدريجيا خلال الفترة الممتدة حتى نهاية نيسان/أبريل 2022.
غير أن هذه المهلة تبدو الآن قصيرة جدا في ضوء الوتيرة الحالية لزيادة الإنتاج حيث أن دول التحالف لا تزال تقتطع 5,8 ملايين برميل في اليوم من إنتاجها.
وهذا ما دفع إلى طرح تمديد الاتفاق المطبق حاليا حتى كانون الأول/ديسمبر 2022، وهو خيار يصطدم بمعارضة أبوظبي.
وبينما تؤيّد السعودية وروسيا تمديد الاتفاق كما هو حتى كانون الأول/ديسمبر 2022، ترغب الإمارات في مناقشة زيادة في مستويات الانتاج قبل الموافقة على التمديد إلى ما بعد نيسان/ابريل.
وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي الأحد خلال مداخلة تلفزيونية عبر قناة “سكاي نيوز العربية” إنّ “مطلب الامارات هو العدالة فقط بالاتفاقية الجديدة ما بعد نيسان/ابريل”.
وأعلنت وزارة الطاقة أن “دولة الإمارات لا تمانع تمديد الاتفاقية إذا لزم الأمر، ولكنها طلبت مراجعة نسب نقط الأساس لمرجعية التخفيض لضمان عدالة الحصص لجميع الأعضاء عند التمديد”.
وتصر الإمارات على رفع خط الانتاج الأساسي بمقدار 0,6 مليون برميل يوميًا إلى 3,8 مليون برميل، باعتبار أن النسبة الحالية المحددة في تشرين الأول/أكتوبر 2018 لا تعكس طاقتها الإنتاجية الكاملة.
هذا الخلاف هو الذي أفشل الجولة الأولى من الاجتماعات الخميس الماضي، ثم اجتماع الجمعة بين أعضاء مجموعة تشهد عادة خلافات بين السعودية وروسيا.
وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة تلفزيونية مع قناة “العربية” ليل الأحد إن هناك “توافق” في مجموعة “اوبك بلاس”، مستدركا “التوافق قائم وموجود، فيما عدا دولة واحدة”. ودعا إلى “شيء من التنازل وشيء من العقلانية” للتوصل إلى اتفاق.
ورأت حليمة كروفت المحللة لدى شركة “أر بي سي” في مذكرة أن “احتمال غياب اتفاق، بل حتى خروج الإمارات من أوبك، ازداد بشكل كبير”، إذ يبدو من الصعب على التحالف أن يقبل بطلب الإمارات من غير أن يفتح الباب للفوضى.
وبحسب المحلل لدى “سيب” بيارن شيلدروب فإن “السوق متخوفة حاليا من عدة سيناريوهات”.
وقال إن السيناريو الأول يتمثل “بعدم التوصل إلى اتفاق جديد إطلاقا مع عدم وجود زيادة في الإنتاج اعتبارا من آب/اغسطس وارتفاع الأسعار بشكل كبير نتيجة ذلك”. وأما الثاني فهو انهيار التعاون تماما ضمن المجموعة “ما يؤدي إلى تحرير الانتاج بالكامل وانهيار أسعار النفط”.
وكانت أسعار عقود الخام المرجعية الأساسية مستقرة في الأسواق الأوروبية صباح الاثنين.
وتواجه أوبك بلاس معادلة صعبة، بين انتعاش فعلي إنما هشّ للطلب، وعودة الصادرات الإيرانية المرتقبة، والأسعار المرتفعة الحالية التي تثير استياء بعض كبار المستهلكين مثل الهند.
غير أن التحالف معتاد على الخلافات وتمكن في مطلع العام الماضي من تجاوز خلاف كبير بين موسكو والرياض أثار حرب أسعار قصيرة إنما شديدة.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
عمان- (شينخوا)- أعلن البنك المركزي الأردني وصندوق النقد العربي اليوم الاثنين، استكمال تضمين الدينار الأردني كعملة تسوية في منصة “بُنى” للمدفوعات العربيّة التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق.
جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية تتيح لمنصة “بٌنى” للمدفوعات العربية توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعٌملة الأردنية من خلال البنك المركزي الأردني، حيث وقع الاتفاقية عن البنك المركزي الأردني محافظه زياد فريز، وعن صندوق النقد العربي رئيس مجلس إدارته عبدالرحمن الحميدي.
وأفاد بيان لبنك المركزي الأردني، أنه بتوقيع الاتفاقية، يكون الدينار الأردني رابع عملة عربية للتسوية يجري استكمال إدراجها في منصة “بُنى” للمدفوعات العربية إلى جانب كل من الدرهم الإماراتي والريال السعودي والجنيه المصري، إضافة إلى الدولار الأمريكي واليورو.
ونقل البيان عن زياد فريز قوله إن “تضمين الدينار الأردني في منصة بُنى للمدفوعات العربية، يعكس دعم المملكة المستمر للمبادرات الاستراتيجية في العالم العربي، ويظهر الأهمية التي يحظى بها الدينار الأردني كعُملة عربية رئيسية مستخدمة في نشاط التبادل التجاري البيني والحوالات المالية”.
بدوره اعتبر عبدالرحمن الحميدي أن انضمام الدينار الأردني إلى قائمة عُملات التسوية المدرجة في منصة “بُنى” للمدفوعات العربيّة، خطوة مهمة في جهود “بُنى” لتحقيق أهدافها الاستراتيجية على مستوى دعم الأنشطة التجارية وعمليات الحوالات المالية على مستوى العالم العربي ومع الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية، إضافة إلى دورها في تقوية الروابط الاستثمارية وتعزيز التكامل المالي الإقليمي.
وقال ان هذا الإنجاز يعتبر خطوة إضافية في الجهود المستمرة لمنصة “بُنى” لبناء شبكتها من البنوك المشاركة والعُملات المدرجة العربية منها والعالمية، وتعزيز مكانة “بُنى” بأن تكون منصة المدفوعات المختارة في مختلف أسواق المنطقة العربية.
وتشكل منصة “بُنى” نظاما متكاملا ومتخصصا في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية.
وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.
وتسهم “بُنى” في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.
والمشاركة في المنصة متاح لجميع البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.
ويرتبط سعر الدينار الأردني بقيمة سعر الدولار في الأسواق المالية العالمية ويعادل 1.41 دولار.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الأمن الفلسطينية مساء الاثنين، 8 نشطاء، وذلك قبيل تنظيم وقفة احتجاجية كان من المقرر تنفيذها على ميدان المنارة برام الله، رفضاً لاعتقال عدد من الاشخاص عقب مسيرة نظمت السبت.
وعرف من بين من طالتهم اعتقالات؛ عضو مجلس بلدية رام الله الناشط عمر عساف عضو التجمع الديمقراطي، والناشط تيسير الزبري، والأسير المحرر أُبي العابودي مدير عام مؤسسة “بيسان” للبحوث، والمحاضر في جامعة بير زيت خالد عودة الله.
وفي وقت لاحق من الليلة الماضية، اعتصم عدد من ذوي المعتقلين ونشطاء وحقوقيون أمام مقر الشرطة في حي البالوع بمدينة البيرة للمطالبة باخلاء سبيلهم، وقد فرقت الشرطة المعتصمين بالقوة واعتقلت الصحافية هند شريدة زوجة أبي العابودي، والمهندسة ناديا الحبش رئيس مجلس ادارة مركز بيسان للبحوث، والدكتورة ديما أمين عضو مجلس ادارة مركز بيسان، وشذى عساف، ابنة عمر عساف وأوس عساف ابنه، والمحامية ديالا عياش من مجموعة محامون من اجل العدالة، وقد تم خلال ذلك الاعتداء بالضرب على الدكتورة ديما والمهندسة نادية حبش وعدد آخر عرف منهم عضو مجلس ادارة وكالة وطن معمر عرابي.
وأفاد أحد محامي مجموعة “محامون من أجل العدالة”، بأن الأجهزة الامنية اعتقلت عساف والعابودي من وسط رام الله، كما اوقفت العديد من الشبان الذين حاولوا الوصول الى ساحة المنارة للمشاركة في الوقفة التي كانت مقررة ضد اغتيال نزار بنات.
كما أفادت المجموعة في وقت لاحق من مساء أمس، بأن قوات الامن اعتقلت كلا من : عمر مهاجر العوري واحمد الخاروف وتيسير الزبري وأدهم كراجة والدكتور خالد عودة الله، وهو من مدينة القدس.
وقالت الشرطة بأنه تم اعتقال عدد من الاشخاص لانهم تجمعوا في الشارع العام وسط رام الله دون الحصول على تصريح لاقامة التجمع وفقا للقانون، واكدت على لسان المتحدث باسمها العقيد لؤي ارزيقات بأنه سيتم إحالة كافة الموقوفين إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.
من جانبه، دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والمعتقلين على خلفية الحق في التعبير عن الرأي ، لأن الاعتقالات السياسية لا تحل مشكلة وبديلها هو الحوار والشراكة السياسية واحترام الحريات العامة وحقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير.
ودعا خالد رئيس الحكومة الدكتور محمد اشتيه، الى الوفاء بالوعود والتعهدات،التي قطعها على نفسه والحكومة أمام اللجنة التنفيذية للمنظمة في مشاورات تشكيل مجلس الوزراء،بعدم السماح بالاعتقال على خلفية سياسية واحترام حق التظاهر والاعتصام وحرية الرأي والتعبير.
مركز بيسان يستنكر
الى ذلك، عبر مركز بيسان للبحوث والإنماء ممثلا بمجلس إدارته وھيئته العامة وموظفيه عن استنكارھم الشديد لاعتقال المدير التنفيذي للمركز الباحث أُبي العابودي ومجموعة من الناشطين من دوار المنارة .
ورفض المركز،الاعتقال على خلفية التجمع السلمي واعتبره تعديا على الحريات العا ّمة وحريّة التعبير عن الرأي التي ضمنھا القانون الأساس، مطالبا الجھات المختصة بالإفراج الفوري عن الباحث عابودي وكافة المعتقلين معه فوراً.
الحق تدين
بدورها، اصدرت مؤسسة “الحق” بيانا قالت فيه انها تتابع استمرار الأجهزة الأمنية الفلسطينية بحظر التجمعات السلمية والاعتداء على المشاركين/ات فيها، واعتقال عدد منهم.
وحذرت المؤسسة، من استمرار الأجهزة الأمنية بانتهاك الحق في التجمع السلمي والاعتداء على المشاركين فيه، كذلك اعتقال عدد منهم، بما يشكل انتهاكاً جسيماً لحقوقهم المكفولة في القانون الأساس الفلسطيني المعدل لعام 2003، والاتفاقيات الدولية الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان المنضمة إليها فلسطين.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، فعاليات نحو 140 مخيما صيفيا في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، بمشاركة أكثر من 10 آلاف طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين 6 -12 عاما، وذلك ضمن إجراءات الوقاية والسلامة في ظل انتشار جائحة كورونا.
وقالت المدير التنفيذي للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ميسون حجة، اليوم الإثنين، إن انطلاق المخيمات لهذا العام جاء بمتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمد اشتية، ورئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية موسى أبو زيد، مضيفة أن شعار هذا العام “باقون في أرضنا” ما هو إلا رد على الهجمة الاستيطانية الشرسة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأرض الفلسطينية، وكذلك لغرس حب الأرض والوطن في نفوس الأطفال.
وأوضحت حجة، أن المخيمات لهذا العام تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من التثقيف الوطني والمدني، والرياضة، والألعاب الشعبية، والفن، والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الخاصة التي تخدم المخيمات التخصصية، ضمن خطة موضوعة من قبل خبراء للدمج ما بين المتعة والاستفادة.
وبينت أن اللجنة الوطنية عملت على توزيع المخيمات في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، من بينها مدينة القدس التي تعاني بفعل إجراءات الاحتلال الخطيرة بحق أطفالها وبحق المدينة المقدسة، وذلك حرصا من اللجنة على إفادة أكبر عدد ممكن من الأطفال .
وأكدت أن اللجنة لن تقف عند هذا الحد من العمل، فقد خصصت فريقا وطنيا مدربا ومؤهلا لمتابعة المخيمات الصيفية وتقييمها بهدف خلق ما هو أفضل لهذه الفئة العمرية.
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء اليوم الاثنين، إن رواتب جميع الأسرى ستصرف عصر غد الثلاثاء، عبر مكاتب البريد الفلسطيني.
وأوضحت الهيئة أن ذوي الأسرى الذين حصلوا على بطاقة الصراف الآلي من مديريات الهيئة، يستطيعون الحصول على رواتبهم من خلال بطاقة الصراف، في حين سيتمكن أهالي الأسرى الحصول على راتب الأسير، ممن لم يحصلوا على بطاقة صراف آلي صباح يوم الأربعاء من مكاتب البريد ذاتها.
وتمنت الهيئة أن تسير الأمور على ما يرام، وأن تتم عملية صرف الرواتب بشكل سهل وسلس بما يليق بهذه الشريحة المناضلة وذويهم.