فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة تقصي الحقائق بـتبادل لقاحات فايزر تسلم تقريرها لرئيس الوزراء .. أمان: التقرير به مخالفات خطيرة

رام الله- “القدس”دوت كوم- سلمت اللجنة المستقلة المشكلة بقرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 21/6/2021، لمتابعة موضوع تبادل لقاحات فايزر مع الجانب الإسرائيلي تقريرها النهائي اليوم الثلاثاء، إلى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية.

وجاء في كتاب تسليم التقرير بأن اللجنة قد اتمت عملها، واستمعت الى جميع من لهم علاقة بالموضوع واطلعت على الوثائق والأوراق ذات العلاقة، وكونت قناعتها بناء على ما توفر لها من معلومات ووثائق.

يذكر ان لجنة تقصي الحقائق مشكلة من د. عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان رئيسا، د.نظام نجيب ممثل اتحاد المستشفيات والمراكز الاهلية والخاصة، د. سلوى النجاب ممثل مؤسسات المجتمع المدني في القطاع الصحي، د. باسم خوري ممثل الصناعات الدوائية في فلسطين.

وقد عرض التقرير، الذي يقع في 30 صفحة إضافة الى 7 ملاحق، كيف بدأت فكرة التبادل وصولاً إلى توقيع الاتفاقيات مع شركة “فايزر” ومع الصحة الإسرائيلية واستلام أول شحنة من الجرعات بتاريخ 18/6/2021، ومن ثم إرجاعها بتاريخ 21/6/2021، كما يتعرض لدراسة وتحليل نصوص الاتفاقيات الموقعة، ويقدم عدداً من الاستنتاجات حول موضوع التبادل.

ونشرت اللجنة التقرير كاملاً مع عدد من الملاحق على الرباط التالي shorturl.at/pBJSU، ونشرت الاستنتاجات التي توصلت إليها اللجنة، وهي:

  1. مسؤولية سلطة الاحتلال

ترى اللجنة أنه كان يفترض أن يتم تحميل إسرائيل بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال مسؤولية توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن اسرائيل تجاهلت مسؤولياتها القانونية والإنسانية تجاه المواطنين الفلسطينيين، ومارست الابارتهايد الصحي ضدهم.

  1. إدارة ملف التبادل

ترى اللجنة ان فكرة التبادل عندما طرحت في شهر نيسان وبداية أيار 2021، كانت فلسطين بحاجة الى تسريع عملية توريد اللقاحات نظرا لعدم التيقن من إمكانية شركة فايزر من توفير لقاحات في شهري تموز وأب 2021، وقد كان المستوى السياسي على علم بموضوع التبادل، وكذلك دخلت أطراف دولية على الخط لتشجيع الفكرة لما اعتبرته بادرة لإعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
· تركت جميع التفاصيل الفنية والإدارية والقانونية لوزارة الصحة تديرها بشكل منفرد، وهذا يشكل خللا جوهريا في إدارة ملف من هذا الحجم والحساسية والتعقيد من الناحية الفنية والسياسية والقانونية وكان يفترض في الجهات السياسية خاصة مجلس الوزراء وهيئة الشؤون المدنية استمرار متابعة الموضوع وعمل المراجعات اللازمة لمسودات الاتفاقيات (خاصة الاتفاقية مع الصحة الإسرائيلية) وتدقيقها من الناحية القانونية والسياسية، وهو ما لم يحصل.
ماطل الجانب الإسرائيلي في المفاوضات ولم يبد أي حساسية او اهتمام لاحتياجات الفلسطينيين الصحية، وتجاهل خطورة الحالة الوبائية في الضفة الغربية وقطاع غزة في شهري نيسان وايار 2021، لم يعط موافقته النهائية على التبادل إلا في منتصف شهر حزيران عندما أصبح هو بحاجة الى التخلص من اللقاحات التي شارف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء.

  1. الحاجة للقاحات وتوقيع اتفاقية التبادل

ترى اللجنة، انه لم يكن هناك أي مبرر او حاجة، سواء من حيث الحالة الوبائية في فلسطين او من حيث توفر عدد كاف من الجرعات في مخازن وزارة الصحة، لتوقيع الاتفاقية مع الجانب الإسرائيلي بالشكل المستعجل الذي تم به أو قبول جرعات تنتهي صلاحيتها خلال اقل من أسبوعين (شهر حزيران).
كما ترى اللجنة ان التوقيع على اتفاقيات التبادل، خاصة اتفاقية الصحة الفلسطينية مع الصحة الإسرائيلية، اتسم بالاستعجال وعدم الاخذ بعدد كبير من الملاحظات الفنية الجوهرية التي قدمها مدير عام الصحة العامة وأوصى بعدم التوقيع عليها بشكلها الحالي. وترى اللجنة ان الاتفاقية تضمنت شروطاً مجحفة بحق الفلسطينيين وغير متكافئة وتعفي الجانب الإسرائيلي من المسؤولية عن الجرعات، ولا تتضمن ادراج ملاحق توضح جدول التوريد، وتتضمن إشكاليات قانونية وسياسية أخرى أشار اليها التقرير.
· في المقابل، تم إدخال تعديلات على مسودة الاتفاقية بناء على طلب وزارة الصحة في مسألتين: الأولى ان الصحة الفلسطينية مسؤولة عن توزيع اللقاح في “الإقليم” أي في الضفة الغربية وقطاع غزة دون أي تدخل من الجانب الإسرائيلي، في حين أن الجانب الإسرائيلي كان يصر على استثناء قطاع غزة من الاتفاقية. والثانية، أن الاتفاقية مع الجانب الإسرائيلي لا تلزم الوزارة بكامل الكمية المنصوص عليها، وانما اعتبرت العدد هو الحد الأقصى الذي يمكن تبادله.

  1. تنفيذ عملية التبادل

كذلك ترى اللجنة أن عملية تسليم اللقاح من الجانب الإسرائيلي يوم 18 حزيران 2021، لم تراع البروتوكولات الفنية والدوائية المتعارف عليها، والمتبعة لدى وزارة الصحة الفلسطينية او الإسرائيلية، وأيضا خالفت بشكل جوهري أحكام الاتفاقية الموقعة بين الصحة الفلسطينية والصحة الإسرائيلية، واتفاقيات الصحة الفلسطينية مع شركة فايزر، وكان فيها استهتار وعدم شفافية من الجانب الإسرائيلي في التعامل مع موضوع نقل اللقاحات.
كما ترى أن عملية الاستلام من قبل الصحة الفلسطينية لم تكن حسب البروتكولات الفنية المعمول بها في استلام المواد الطبية الحساسة. حيث تم تكليف شخص بالاستلام وهو غير مختص وليست لديه الخبرة او التأهيل اللازم، ولم يتم طلب التوثيقات الضرورية التي تضمن سلامة وأمان الجرعات. وبسبب غياب مسجل البيانات (data logger) لدى تسليم اللقاحات، أو على الأقل وجود أي توثيق اخر بديل يوضح تاريخ اخراج الجرعات من الثلاجات عالية التبريد، وسلسلة التبريد التي مرت بها من لحظة استلامها من قبل الصحة الإسرائيلية من شركة فايزر إلى أن وصلت إلى الجانب الفلسطيني، فإن اللجنة ترى أن هذه الطريقة تخالف بشكل جوهري معايير التوزيع الجيد (Good Distribution Practices) والمنصوص عليها في جميع الاتفاقيات المتعلقة بلقاح فايزر بما في ذلك اتفاقيات التبادل. وبالتالي فإن اللجنة لا تستطيع تأكيد مأمونية الجرعات المستلمة، وتحذر من استعمالها. وتعتبر اللجنة ان استلام الجرعات بالشكل والطريقة التي تمت بها يشكل مخالفة وتقصير جسيمين من قبل المسؤول عن متابعة الموضوع.
تؤكد اللجنة للمواطنين أن جميع الجرعات التي استلمت من الجانب الإسرائيلي بتاريخ 18/6/2021 تم ارجاعها كاملة بتاريخ 21/6/2021 ولم يتم استخدامها في الأرض الفلسطينية.

  1. الإدارة الإعلامية

كما ترى اللجنة ان الإدارة الإعلامية لموضوع نقل اللقاحات اعتراها العديد من الإشكاليات والتناقضات، حيث لم يتم اعلام المواطنين الفلسطينيين عن اتفاق التبادل بشكل مسبق، وكانت الردود الرسمية مرتبكة وقدمت معلومات غير دقيقة ومتضاربة بعد صدور بيان رسمي إسرائيلي (ترى اللجنة ان البيان الاسرائيلي يهين الشعور الوطني الفلسطيني)، الامر الذي أثّر سلبا على ثقة المواطنين ليس فقط بموضوع التبادل، وانما باللقاحات وعملية التطعيم بشكل عام.

  1. الجانب المالي:

لم تتضمن اتفاقيات التبادل (سواء بين الصحة الفلسطينية وشركة فايزر، او بين الصحة الفلسطينية والصحة الإسرائيلية) اية تعاملات مالية مباشرة بين حكومة فلسطين والطرف الإسرائيلي.
بناء على ما ورد في مذكرة الاتفاق مع شركة فايزر بتاريخ 16/7/2021 وأيضا في الاتفاق بين وزارة الصحة الفلسطينية والإسرائيلية، لن تكون هناك تبعات مالية على الخزينة الفلسطينية نتيجة عدم استكمال عملية التبادل لباقي الجرعات.
بالنسبة للجرعات التي تم استلامها ومن ثم ارجاعها، ترى اللجنة انه بسبب مخالفة الجانب الإسرائيلي لشروط الاتفاقية يجب التأكد من عدم قيام شركة فايزر بتوريد أية جرعات من حصة فلسطين إلى الصحة الاسرائيلية مقابل الجرعات التي تم استلامها ومن ثم ارجاعها (وعددها 93,600 جرعة). وهذا بحاجة الى متابعة قانونية من قبل الحكومة الفلسطينية.
كما تؤكد اللجنة أنه لن يكون هناك فجوة في توريد التطعيمات حيث ان شركة فايزر باشرت بتوريد الدفعة الثانية من الجرعات منذ بداية شهر تموز الجاري، وبالتالي لن يكون هناك خطر على الصحة العامة بسبب نقص اللقاحات.

  1. التوصية بعدم استكمال التبادل:

وبناء على جميع ما ذكر، تؤكد اللجنة على توصيتها التي رفعتها الى رئيس مجلس الوزراء بموجب كتاب خطي بتاريخ 30 حزيران 2021 (ملحق رقم 6) بضرورة عدم استكمال عملية التبادل وعدم استلام أية لقاحات إضافية من الجانب الإسرائيلي لاعتبارات فنية تتعلق بالصحة العامة، إضافة الى اعتبارات سياسية وقانونية تم توضيحها في التقرير.

  1. اتفاقية فايزر الاصلية:

تود اللجنة التأكيد ان اتفاقية التوريد الأصلية مع شركة “فايزر” في 4/5/2021 تمت حسب الأصول القانونية السليمة، وجرت مراجعتها من الدائرة القانونية، وصدر قرار بشأنها من مجلس الوزراء، وأن هذه الاتفاقية حصلت على سعر مميز للجرعات الامر الذي وفر على الخزينة العامة ملايين الدولارات.

  1. المساءلة والمحاسبة واستخلاص العبر:

أشار التقرير الى العديد من المخالفات والتقصير وضعف المتابعة والتنسيق من قبل مستويات عدة سياسية وادارية، وعليه توصي بضرورة ان تكون هناك مساءلة ومحاسبة لجميع من قصر او أهمل او لم يقم بما تتطلبه مهامه الوظيفية، وان يتم استخلاص العبر من أجل تلافي الأخطاء التي حصلت والتي أشار اليها التقرير.
تؤكد اللجنة أن هذا التقرير ليس بديلا عن أي تحقيقات جنائية أو قضائية أو أي تحقيقات إدارية داخلية قد تقوم بها الجهات الرسمية المختصة.

من جانب آخر، أكد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان، في بيان صحافي اليوم، أنه اطلع على التقرير المعد من قبل لجنة تقصي الحقائق والتدقيق بشأ تبادل اللقاحات، ورأى “أمان” أن اللجنة قد بذلت جهداً مقدراً لتبيان الحقائق بشكل مهني للإجابة على العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام المحيطة بهذه الصفقة. ويثمن ائتلاف أمان قيام اللجنة بنشر التقرير فور تسليمه لرئيس الوزراء التزاما بمبادئ الشفافية وحق المواطن الفلسطيني في الحصول على المعلومات المتعلقة بإدارة الشأن العام.

ووفق “أمان”، يؤكد التقرير على وجود مخالفات خطيرة تتمثل بالاهمال وضعف المتابعة من قبل مستويات عدة سياسية وادارية.

وأبدى ائتلاف أمان وبعد اطلاعه على تقرير اللجنة ما يلي:

أولا: أن نتائج التقرير تؤكد ما حذر منه ائتلاف أمان من ضعف الشفافية في ادارة ملف توريد وتوزيع اللقاحات ومن استمرار الجهات الرسمية في عدم إشراك المواطن الفلسطيني والمجتمع المدني في إدارة الشأن والمال العام وحجب المعلومات عنه.

ثانيا: أن التقرير يشير بشكل واضح إلى وجوب إخضاع كافة الجهات السياسية والفنية المرتبطة بهذه الصفقة للمساءلة والمحاسبة خاصة ما يتعلق بالإهمال وضعف المتابعة في اتخاذ إجراءات العناية الواجبة لسلامة عقد مثل هذه الصفقات وتحديدا وزيرة الصحة ومسؤول ملف كورونا ومنسق ملف الصحة مع الجانب الإسرائيلي.

ثالثا: أن التقرير يؤكد أن الاستعجال في عملية استلام الكمية الاولى (93 ألف جرعة) التي تنتهي صلاحيتها، بعلم وزارة الصحة نهاية شهر حزيران 2021، كان غير مبرر أو ملح وهو ما يفتح الباب لسؤال مشروع وجدي حول إمكانية وجود شبهات فساد تتعلق بمستفيدين من إبرام هذه الصفقة وبهذا الشكل، وعدم الأخذ بعين الاعتبار توصيات جهات فنية في وزارة الصحة بعدم إبرام الصفقة، اضافة الى عدم اشراك الدائرة القانونية في مراجعة الاتفاقية.

وبناء على ما سبق، فإن دعا ائتلاف أمان هيئة مكافحة الفساد والنائب العام لتحمل مسؤولياتهم بمباشرة إجراء التحقيقات اللازمة فورا فيما يتعلق بالشبهات الجنائية.

كما حمل ائتلاف أمان الحكومة المسؤولية على عدم القيام بواجباتها في متابعة ومراجعة الصفقة خاصة أن المسؤول الأول عن صحة المواطنين وأخذ كافة الاحتياطات المتعلقة بالعناية الواجبة هي مسؤولية مجلس الوزراء.

وأكد ائتلاف أمان أن إفلات المسؤولين من المساءلة والمحاسبة القانونية في هذه القضية سيساهم بشكل كبير في القضاء على ما تبقى من ثقة المواطنين بهذه الحكومة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة والأجهزة الأمنية تضبط مشتلًا للمخدرات في الخليل

الخليل- “القدس”دوت كوم- ضبطت الشرطة والأجهزة الأمنية، اليوم الثلاثاء، مشتلًا للمخدرات يحوي 555 شتلة يشتبه أنها لنبات “الماريجوانا” المخدّرة في منطقة بيرين شرقي الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات في بيان صحافي، أنه وبناء على معلومات توافرت لشرطة مكافحة المخدرات تتعلق بوجود مشتل لمواد يشتبه أنها مخدّرة في منطقة بيرين، تحركت على الفور للمكان دوريات من الشرطة والأجهزة الأمنية بعد إبلاغ النيابة العامة لضبط هذا المشتل والقبض على صاحبه.

وأضاف ارزيقات، أنه ولدى وصول القوة للمكان تبين وجود مشتل لنبات يشتبه أنه “الماريجوانا” المهجنة بجانب مزرعة أبقار، حيث ضم المشتل 555 شتلة يتراوح طولها ما بين 10 سم إلى متر، وبناءً على ذلك تم ضبط هذه المخدرات والقبض على المشتبه به وضبط قطعة سلاح ناري بحوزته.

وأشار ارزيقات إلى أنه تم التحفظ على المشتبه به مدة 24 ساعة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه حسب الأصول.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا بحق عدة أسرى وتمدد وتفرج عن آخرين

محافظات – علي سمودي – أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي أحكامًا وإفراجات بحق عدة أسرى، كما قررت تمديد أسرى آخرين من عدد من المحافظات.

وحكمت محاكم الاحتلال العسكرية اليوم، على الأسير صفوان عبد الخالق سعيد من جنين بالسجن الفعلي لمدة عام، والأسير نعمان رامي حسن من طولكرم بالسجن الفعلي لمدة 20 شهراً، والـسيرة ياسمين جابر، من سكان القدس بالـسجن لمدة عامين ونصف بتهمة العمل لصالح مسؤولين في حزب اللـه.

وحولت الأسير خلدون البرغوثي من بلدة كوبر شمال رام الله للاعتقال الإداري لمدة شهرين، والأسير سليم يوسف رجوب للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر وهو معتقل منذ تاريخ 29/6/2021، والأسير الشيخ محمد أبو طير للاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر.

ومددت محاكم الاحتلال اعتقال الأسير الجريح نور الدين شناوي من مدينة جنين حتى تاريخ 4/10/2021 وهو معتقل منذ 3 سنوات ومتهم بتنفيذ عملية طعن، والأسير يزن الكسواني من بلدة الطور بالقدس حتى تاريخ 14/9/2021، والأسير معن علوي من رام الله حتى تاريخ 4/8/2021 وهو معتقل منذ 4 شهور، والقاصرين أحمد أشرف أبو سبيتان و آدم سامي أبو الهوى من الطور حتى 4-10-2021 وهما معتقلان منذ 4 شهور ونصف، والأسير فيصل سهل نفاع لمدة أسبوع علماً بأنه اعتقل يوم الجمعة الماضي أثناء مروره حاجز جيت قرب نابلس وهو شقيق الأسير الجريح عزمي نفاع المحكوم 20 عاماً.
وأفرج الاحتلال عن الأسير ثائر عزيز محمود حلاحلة (42 عامًا) من بلدة خاراس بمحافظة الخليل، وذلك بعدما أنهى مدة محكوميته البالغة 14 شهرًا، وكانت قوات الاحتلال اعتقلته بتاريخ 07/05/2020م؛ ووجهت له تهمة الانتماء والعضوية في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والقيام بنشاطات في صفوفها، علماً أنه أسير محرر قضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.

كما أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير أحمد مصطفى رضوان من بلدة عزون شرق قلقيلية بعد اعتقال دام 3 أعوام، وأفرجت عن الأسير عدي كساب من مخيم نور شمس بطولكرم بعد اعتقال استمر 6 شهور، والأسـير المحرر صالح حلبية من بلدة أبو ديس بالقدس بعد قضائه 7 أشهر في سجون الاحتلال، والأسير أدهم جمال فراج من مخيم الدهيشة في بيت لحم بعد اعتقال دام 6 أشهر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: التحديات التنموية في فلسطين مركّبة وأساسها وجود الاحتلال

رام الله- “القدس”دوت كوم- بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، مع المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS غريتا فاريمو مشاريع المكتب في فلسطين والشراكة مع عائلة الأمم المتحدة، بحضور المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز.

وأعرب اشتية، خلال الاجتماع الذي عقد عبر الفيديو كونفرنس، عن تقديره للجهود التي تبذلها مؤسسات الأمم المتحدة في فلسطين، لا سيما في قطاع غزة، مؤكدًا “أهمية التعاون والتخطيط المشترك وأن لا تكون جهود الأمم المتحدة بديلة لجهود السلطة الوطنية بل مكمّلة ومنسجمة معها”.

وأطّلع رئيس الوزراء من فاريمو على المشاريع التي تنفذها “UNOPS” في قطاعات البنية التحتية وبناء القدرات والتعليم وغيرها.

وأوضح اشتية أن التحديات التنموية في فلسطين مركّبة، وأساسها وجود الاحتلال وتعطيله لأي جهود تنموية وتثبيت أمر واقع متدهور، مؤكدًا أن الهدف من الدعم الدولي هو بناء المؤسسات لتشكّل رافعة لإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال.

وأطلع رئيس الوزراء المسؤولتين الأمميتين على جهود الحكومة في قطاع غزة، وتقديمها كل الممكن لتخفيف معاناة أهلنا هناك، مشيرًا إلى أن غزة حصلت عام 2020 على مليار و600 مليون دولار من ميزانية الحكومة.

وأكد اشتية أن غزة بحاجة لعملية إغاثة فورية من تبعات العدوان الأخير وإعادة إعمار ما دمره، بالإضافة إلى خطة لإنعاش القطاعات الاقتصادية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة

رام الله- “القدس”دوت كوم- أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ومكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في القدس بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، برنامج “فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة”، والذي يعتبر المبادرة الإقليمية الأولى لفتح الباب للابتكار الإستراتيجي للتكنولوجيا النظيفة.
وافتتح البرنامج باحتفال رسمي في الحديقة التكنولوجية في بيرزيت وجامعة غزة بحضور ممثلين ذات مستوى عال من الحكومة، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي, والأمم المتحدة.
يعد برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، الذي يقدم فرصًا في عالم حلول التكنولوجيا النظيفة المزدهر، وستوفر شبكة البرنامج من مراكز التكنولوجيا النظيفة في فلسطين التدريب والإرشاد والأموال الأولية، بينما ستقدم مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة – النسخة الأولى 2021 الإرشاد وجوائز تصل إلى 25 ألف يورو لرواد الأعمال الواعدين لتطوير ابتكارات مستدامة في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والعلاقة بين المياه والطاقة موجهة لدعم الصناعات الفلسطينية.
وبرنامج فلسطين لابتكار التكنولوجيا النظيفة يوفر المنصة للشركات المبتدئة في التكنولوجيا النظيفة والحلول المتعلقة بالطاقة المتجددة الذي يعزز المنافسة الصناعية، ويوفر الفرص، ويساهم في بيئة مستدامة، والحد من انبعاث الغازات.
وهذه المبادرة بتنظيم وبتنفيذ من “اليونيدو” وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، يجمع برنامج الابتكار الفلسطيني للتكنولوجيا النظيفة بين إنشاء مجموعة من شبكة من المراكز المادية، ويقدم أنشطة عرض مخصصة للسوق – من خلال منتديات الأعمال وورش العمل التجارية والمعارض العالمية – وينظم مسابقة سنوية لمشاريع وحلول الطاقة النظيفة الجديدة.
وتم تصميم البرنامج بشكل تآزري لتقديم حافز لريادة الأعمال الفلسطينية في مجال التكنولوجيا النظيفة، وسيقوم البرنامج بتنشيط النظام البيئي للابتكار في التكنولوجيا النظيفة ويوفر فرصة لربط رواد الأعمال بالموجهين والصناديق والأسواق الدولية ستوضح الأنشطة التي تم تطويرها من خلال مراكز التكنولوجيا النظيفة ومبادرات الشبكات والمسابقة السنوية، المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفلسطينية، كيف يمكن لحلول الطاقة المبتكرة المدفوعة محليًا تسهيل توسيع القطاع الصناعي وزيادة استقرار الطاقة للأنشطة الصناعية وتقليل انبعاثات الغاز.
وقال ممثل المكتب التمثيلي للاتحاد الأوروبي في القدس معالي السفير سفين كون فون بورغسدورف: “إن “الاتحاد الأوروبي هو رائد عالمي بلا منازع في مجال التقنيات النظيفة”.
وأضاف، “نحن ملتزمون بتحقيق الحياد المناخي مع الاتفاقية الخضراء للاتحاد الأوروبي، في السنوات الماضية قمنا بزيادة جهودنا لتشجيع التغيير الإيجابي عندما يتعلق الأمر بمصادر الطاقة المتجددة في القطاعات الإنتاجية. نحن نعمل مع مبتكرين أوروبيين لديهم الشجاعة لتخيل عالم أفضل والتصميم على تحقيقه. الآن نشارك تجربتنا الأوروبية مع شركاء في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم”.
وتابع، “نتوقع من رواد الأعمال الشباب المبتكرين في فلسطين أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في تعزيز التحول الأخضر، هذا المشروع هو من بين أولى المبادرات لدعمهم في تطوير الابتكارات الناجحة في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والوصول المستدام إلى المياه”.
بدوره، قال السيد ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية: “إن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية قد وضعت البيئة التشريعية التي ساهمت بشكل كبير في تحول الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة في القطاعات الإنتاجية لتقليل تكلفة الطاقة المطلوبة للإنتاج وزيادة فرص الحصول على مكانة أفضل للمنافسة، وتنويع مصادر الطاقة، وتقليل الانبعاثات، والوصول إلى تأمين إمدادات الطاقة”.
أما معالي وزير ريادة الأعمال والتمكين، السيد أسامة السعداوي، فأكد أن “التكنولوجيا النظيفة هي قطاع جديد في فلسطين يطرح مجموعة من التحديات التي سنحتاج إلى مواجهتها. تعتبر مبادرة اليونيدو وإنشاء شبكة محاور التكنولوجيا النظيفة بمثابة النهج الأكثر فاعلية لمعالجة إدخال القطاع في فلسطين”.
وشدد السعداوي على أن “القيادة الفلسطينية تعتبر هذا القطاع أولوية رئيسية في فلسطين وأن مثل هذه الشبكة من مراكز الابتكار ستمكن عملية ديناميكية للبحث والتطوير لمساعدة رواد الأعمال الفلسطينيين والشركات الناشئة على اكتساب المعرفة والوصول إلى شبكات الاستثمار والأسواق”.
تقع شبكة فلسطين للتكنولوجيا النظيفة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة ، وقد تم تأسيسها بالتعاون مع ثلاث منظمات مضيفة: حديقة فلسطين التكنولوجية، وجامعة القدس، وجامعة غزة.
تهدف هذه المراكز إلى توفير رعاية في مرحلة مبكرة من التقنيات النظيفة المحلية المبتكرة لرواد الأعمال الفلسطينيين. سيتواصل المشاركون في مراكز الطاقة النظيفة مع الباحثين والخبراء وسيتمكنون من الوصول إلى منصات التطوير ومكتبة الحلول وأحدث التقنيات.
وسيشمل التدريب تطوير مهارات الأعمال والسوق والتعليم والتأهيل الفني. أخيرًا، ستسهل عملية التسريع من المراكز الوصول إلى شركاء الأعمال المحليين والدوليين والمستثمرين الذين يمثلون ذوي الصلة الرئيسيين في ابتكار التكنولوجيا النظيفة.
بدوره، قال معالي وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد عسيلي: “إن هذا اتجاه استراتيجي ندعمه في حكومة فلسطين. إن حلول التكنولوجيا النظيفة ستفتح الأبواب أمام اقتصاد أكثر ازدهارًا وخاصة للقطاع الصناعي في فلسطين”. وأوضح العسيلي أن فوائد التكنولوجيا النظيفة للاقتصاد الفلسطيني ذات شقين “أولاً: ستوفر الفرصة لتيار جديد من الشركات الفلسطينية الناشئة للانخراط في عالم الأعمال المبتكر، وثانيًا: ستدعم ابتكارات الطاقة النظيفة عمليات أكثر كفاءة في القطاع الصناعي وتحسين وضعه التنافسي لاختراق أسواق جديدة بشكل أفضل”.
من جانبه، قال السيد أحمد الفر، رئيس مكتب برنامج اليونيدو في فلسطين “إن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تمكّن البلدان من زيادة قدرتها التنافسية باستخدام الطاقة المتجددة، وبالتالي تحقيق تنمية صناعية مستدامة منخفضة انبعاث الكربون. واليونيدو مسؤولة عن تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة والاستخدام الصناعي الفعال للطاقة، وتسهيل الوصول إلى الطاقة المستدامة والميسورة التكلفة لدعم الأنشطة الإنتاجية والدخل وفرص العمل التي تخلقها، وبالتالي المساهمة في التخفيف من تغير المناخ”.
وشرح الفرا أيضًا جوهر البرنامج قائلا: “سيساهم برنامج فلسطين للتكنولوجيا النظيفة في تحفيز ريادة الأعمال الفلسطينية في مجال التكنولوجيا النظيفة، وجوهر البرنامج توفير عناصر التمكين والأدوات والمسارات لتطوير الخبرة، تفصيل حلول طاقة مبتكرة لتلبية احتياجات القطاع الصناعي المحلي وتنمية وتوسيع نطاق هذه الحلول نحو الأسواق الدولية”.
وأطلقت اليوم الثلاثاء، المسابقة الأولى من نوعها في مجال التكنولوجيا النظيفة في فلسطين، والتي ستوفر الوصول إلى الموجهين والصناديق والمستثمرين. مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة – النسخة الأولى 2021 تدعو الآن المتقدمين بأفكار التكنولوجيا النظيفة التي تركز على كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والارتباط بين المياه والطاقة (الكفاءة).
والمسابقة مفتوحة لرواد الأعمال الفلسطينيين والشركات الناشئة في فلسطين وخارجها، في فرق وكذلك الأفراد، الذين لديهم أفكار أعمال مبتكرة في مجال التكنولوجيا النظيفة، وإثبات للمفاهيم، ونماذج أولية و / أو منتجات.
سيحصل 90 مرشحًا من خلال برنامج الابتكار الفلسطيني للتكنولوجيا النظيفة على توجيه وتدريب مكثف طوال فترة برنامج مستدامة.
وسيتم ذلك من خلال تنظيم جلسات أكاديمية وطنية سنوية لمدة 10 أيام، ومرحلة تسريع مدتها 10 أسابيع، والتي تشمل عيادات الأعمال والصناعة، والندوات عبر الإنترنت، والإرشاد المستمر، والتحكيم الصوري، والروابط مع الصناعات.
وسيقدم رواد الأعمال والشركات الناشئة المختارة تقنياتهم ومنتجاتهم ونماذج أعمالهم للحكام في حدث ترويجي نهائي. سيتم منح أفضل ثلاث أفكار لبدء التشغيل حتى 25 ألف يورو لكل منها، وسيتم اختيار ما يصل إلى ثلاثة فائزين وطنيين للمشاركة في منتدى الأعمال العالمي السنوي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لبرنامج الابتكار التكنولوجي النظيف الدولي الذي سيعقد في السيليكون فالي في أكتوبر 2021.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على متهم بقتل شرطي بالسجن المؤبد

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي – حكمت محكمة استئناف بداية جنين اليوم، على متهم بدهس وقتل ضابط شرطة بالحكم المؤبد بالأشغال الشاقة في جنين .
وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن محكمة استئناف بداية جنين أصدرت حكما على الشخص الذي قام بدهس النقيب محمود عيسه أثناء عمله الرسمي بالحكم المؤبد مع الاشغال الشاقة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الاتصالات تطلق خدمات بنك البريد الفلسطيني

رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات، خدمات بنك البريد الفلسطيني الذي سيمكن ذوي الأسرى، والأسرى المحررين، والجرحى، وذوي الشهداء من استلام رواتبهم عبر مكاتب البريد كل في محافظته، وباستخدام بطاقات الصراف الآلي.

جاء خلال ذلك خلال حفل نظم في مكتب البريد بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، بحضور المؤسسات الشريكة كل من وزارة المالية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، إن الوزارة جهزت 20 صرافا آليا في كبرى التجمعات السكنية بما يشمل المحافظات الشمالية، حيث سيستفيد كل من له حساب بنكي من الخدمات المالية المتوفرة من سحب أو إيداع عن طريق أي من هذه الصرافات.

وتابع: “واجبنا الاستمرار بالعمل في خدمة أبناء شعبنا في ظل ما يقدمه من تضحيات من أجل الوصول إلى الاستقلال والحرية، وحتى يتحقق ذلك علينا أن نوفر العيش الكريم لكافة الأسر خاصة أسر الأسرى والشهداء والجرحى، ومن حق الأسرى أن نوفر لأسرهم الرعاية والتقدير، وهذا واجب لا نقاش فيه، ونشعر بالفخر لخدمتنا لهم”.

من جانبه قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن موقف القيادة الفلسطينية ثابت في ضمان استمرار صرف مخصصات الأسرى وذويهم، وهو حق مكفول لهم في كل الأعراف والمواثيق الدولية.

وأضاف: “نعمل بقناعة تامة أننا وجدنا لخدمة أسرانا وعائلاتهم، وهذا ما تؤكده القيادة بأهمية القيام بكل الواجبات التي تصون حقوقهم وتوفر لهم الحياة الكريمة، ويعتبر ذلك أولوية مطلقة غير قابلة للنقاش مهما كانت الصعوبات الدولية التي تواجهنا”.

وأشار أبو بكر إلى أنه منذ التهديدات والضغوطات الاسرائيلية على البنوك الفلسطينية، فإن الموقف كان واضحا بضرورة استمرار وضمان صرف مخصصات الأسرى وذويهم.

ولفت إلى أن 5 آلاف أسير سيستفيدون من خدمات البريد الفلسطيني، و7200 أسير محرر، إضافة إلى الجرحى وذوي الشهداء.

من ناحيته، قال مدير عام مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى خالد جبارين إن “افتتاح بنك البريد سيخفف ولو قليلا عن كاهل أسر الشهداء والجرحى والأسرى، مشيرا إلى أن القيادة تعتبر قضية الاسرى والجرحى والشهداء خط أحمر لا يمكن المساس بها”.

وتابع جبارين: “المؤسسات التي دشنت هذا البنك وفرت كل الإمكانيات من أجل تجاوز الأزمة وخاصة البريد الفلسطيني، لضمان صرف مخصصات هذه الفئة من أجل الحفاظ عليها وعلى حقوقها، وتوفير الحياة الكريمة لها رغم الضغوطات التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي”.

أما مدير عام التخطيط والموازنة في وزارة المالية قدري بشارات قال “المؤسسات الشريكة بذلت جهدا كبيرا لإنجاز بنك البريد في ظل ظروف صعبة، وخلال وقت قياسي”.

ولفت إلى أن تأسيس البنك يأتي لخدمة فئات يفخر بها شعبنا، فيما سيتم التخطيط في المستقبل القريب لتوفير خدمات جديدة لهذه الفئات المستهدفة من قبل بنك البريد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة إسناد للأسير أبو عطوان في مدينة البيرة

رام الله- “القدس” دوت كوم- شارك عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء، في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة البيرة، إسنادا للأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام منذ 63 يوما، احتجاجاً على الاعتقال الإداري.

وحمل المشاركون في الاعتصام صور الغضنفر، ورددوا هتافات تطالب بضرورة التحرك الفوري للإفراج عنه، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، فيما شارك في الاعتصام أيضا عدد من زملاء الأسير أبو عطوان في جهاز الضابطة الجمركية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية العليا لشؤون الأسرى أمين شومان، إن هذا الاعتصام الذي يعقد بالتزامن في محافظات مختلفة، يأتي انتصارا لبطولات وصمود الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن الأسير الغضنفر أبو عطوان، الذي يخوض الإضراب عن الطعام بعد أن جددت له سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري 3 مرات تواليا، امتنع أمس الأول عن تناول الماء ليسجل انتصارا جديدا ليس لشخصه فقط، وإنما للحركة الأسيرة الفلسطينية ضد هذا الاعتقال باعتباره سيفا مسلطا على رقاب الأسرى والأسيرات.

وأشار شومان إلى أن أكثر من 530 أسيرا يعانون من ظلم الاعتقال الإداري، ومن ظلم المحاكم العسكرية التي تجدد لهم الاعتقال عدة مرات في محاكم صورية وبناء على ملفات سرية.

وحمل حكومة الاحتلال ومحاكمها العسكرية المسؤولية كاملة عن حياة الاسير أبو عطوان، الذي يرقد في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، ويرفض تناول الفيتامينات والمدعمات والماء.

وقال: “من أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نتوجه لكل المؤسسات الحقوقية العاملة في الأراضي الفلسطينية من اجل تحمل مسؤولياتها تجاه ما يعانيه الأسرى داخل السجون الإسرائيلية”.

وشدد على أن الغضنفر بأمس الحاجة للإسناد الشعبي والوقفات، ولفضح الانتهاكات والممارسات والاعتقالات وتجديد الاعتقال الإداري للمئات من الاسرى في سجون الاحتلال.

بدوره، قال عضو  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن وقفة الإسناد أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جاءت لتنادي بإطلاق سراح المناضل الأسير الغضنفر، الذي يمضي في إضرابه عن الطعام، رفضا للاعتقال الإداري رغم أن حالته الصحية تتعرض لمخاطر كبيرة.

وأشار إلى أن الأولوية الآن تتمثل في مواصلة الفعاليات الجماهيرية والشعبية للتأكيد على الوقوف إلى جانب الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى والقدامى والأسيرات والأطفال في سجون الاحتلال، وضد سياسات التعذيب والإهمال الطبي المتعمد والعزل، وكل ما يقوم به الاحتلال لمحاولة كسر هذه الإرادة الحديدة التي لا تلين للأسرى الأبطال في زنازين الاحتلال.

وأضاف أبو يوسف، أنه وبالتزامن مع الوقفات الإسنادية، يجري العمل عبر كل الآليات التي لها علاقة بالمجتمع الدولي والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية، مشدداً على ضرورة ارتقاء المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية من خلال وضع الآليات الكفيلة بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.

من جانبه، قال مفوض عام التوجيه السياسي والمعنوي في محافظة رام الله والبيرة ناصر عياد إن “الغضنفر وكل الأسرى الابطال هم أسرى حرية، يقاتلون من أجل تحرير وطنهم ومن أجل إنهاء اغتصاب أرضهم وديارهم ومن أجل حرية شعبهم وكرامته، ومن أجل إنهاء معاناة ملايين اللاجئين المشردين الذين اقتلعوا من ارضهم وديارهم ويعيشون على مدى سبعين عاما وأكثر من القهر والتشرد والمعاناة”.

وطالب عياد من يملك الضمير في أي منظمة أو جهة تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان أو تحمي الحرية والديمقراطية، بأن تقف إلى جانب الأسرى في سجون الاحتلال، الذين يواجهون أبشع احتلال وجد على وجه الأرض.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد يسلّم شهادات الجودة لعدد من المنشآت

رام الله- “القدس” دوت كوم- سلّم وزير الاقتصاد الوطني/ رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، شهادات الجودة لعدد من المنشآت الوطنية في مجالات الزيوت المعدنية، والباطون الجاهز، وزيوت لمحركات الاحتراق الداخلي، وذلك بعد إجراء الفحوصات الفنية، واستيفاء المنتجات لمتطلبات المواصفات الفنية، والتدقيق على أنظمة الجودة داخل هذه المنشآت.

 وبين الوزير العسيلي خلال مراسم التسليم، التي جرت بمقر الوزارة، برام الله، ان معظم المواصفات والفحوصات تجرى في مختبرات مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وهناك نحو 4500  مواصفة 92 تعليم فني الزامي، ولدينا صناعة فلسطينية نفتخر بها، وسنواصل عمليات التطوير والتحسين لأخذ المنتجات الوطنية حصتها الحقيقية.

وقال “معنيون بجذب استثمارات وزيادة الصادرات الوطنية، ما يستدعي الاستمرار في تحسين وتطوير المنتجات الوطنية، وماضون قدما في اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية وتطوير المنتج الوطني، وشهدنا نمو في حصة بعض القطاعات الإنتاجية منها حصة قطاع الأدوية التي تزيد عن 55% وحصة الألبان 75%.

ودعا الوزير كافة المنشآت الوطنية التقدم بطلبات الحصول على شهادات الجودة من المؤسسة، معتبرا هذه الشهادات بمثابة جواز السفر إلى التصدير والمنافسة، معربا عن تقديره بمهنية طواقم المؤسسة، وإدارتها، والمستوى الرفيع من جودة تقديم الخدمات التي تقدمها المؤسسة، والتي تعمل بتناغم لإرساء قواعد الجودة في فلسطين، ولتحقيق الهدف السامي في جعل الجودة منهاج حياة. 

من ناحيته، أشاد حيدر حجة بجودة المنتجات الوطنية والمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات الجودة الفلسطينية، والتي مكنّتها من تصدير منتجاتها إلى العديد من الدول اقليميا ودوليا، مؤكداً جاهزية المؤسسة لتقديم الخدمات التي من شأنها الارتقاء بجودة المنتجات الوطنية.

ودعا حجة المصانع الوطنية التقدم للحصول على شهادات الجودة الفلسطينية، لأن ذلك يرفع من قدرتها التنافسية، ويضمن استمرار الرقابة على منتجاتها وجودتها، معربا عن تقديره للمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات الجودة، والتي بالإمكان الاطلاع على كل ما يتعلق بشهادة الجودة من خلال مراجعة موقع المؤسسة WWW.PSI.PNA.PS

وحصلت الشركة الفلسطينية للزيوت المعدنية (بتروبال)_الخليل، على شهادة الإشراف في مجال زيوت التزييد لمحركات الاحتراق الداخلي، فيما حصلت شركة الطميزي للباطون الجاهز_الخليل على شهادة جودة في مجال الباطون الجاهز، وشركة الكرمل للباطون الجاهز في مدينة جنين حصلت على شهادة جودة -الباطون الجاهز.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الافراج عن اسير من مخيم الدهيشة

بيت لحم –”القدس” دوت كوم- نجيب فراج- افرجت سلطات الاحتلال عن الشاب ادهم جمال فراج “23 عاما” من سكان مخيم الدهيشة، بعد ان امضى محكوميته البالغة ستة اشهر ودفع غرامة مالية مقدارها ٢٠٠٠ شيكل، وذلك بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.
يشار الى ان فراج كان قد اعتقل من منزله فجرا بعد شهرين من اعتقال شقيقه الاكبر خالد والذي لا يزال موقفا .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تطلق المرحلة الثانية من برنامج ستيم فلسطين

رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت وزارة التربية والتعليم، بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، بمدينة رام الله، المرحلة الثانية من برنامج تحفيز الاهتمام بالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والآداب “ستيم فلسطين”.

ويهدف البرنامج الذي أدرجته الوزارة ضمن خطتها التطويرية 2021-2022 الى تعليم تخصص العلوم بفروعها المختلفة (الرياضيات، والهندسة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والتكنولوجيا) في المدارس بطريقة تكاملية وبشكل غير منفصل عن بعضه، بحيث ينمي مهارات التفكير العليا عند الطلبة، ومهارات البحث العلمي، وحل المشكلات والعمل الجماعي، حيث سيتم تدريب المعلمين لهذا الهدف.

وقال وزير التربية والتعليم مروان العورتاني إن البرنامج يجذر طرق ومنهجيات مختلفة في التعليم، ويركز على عدد من المهارات، كالملاحظة والاستقصاء، والتحليل، والتفسير، وغيرها من طرق البحث العلمي التي تنمي القدرات، وتسهم في التفكير الناقد والبناء وحل المشكلات.

 ولفت الى أن الوزارة أطلقت مؤخرًا برنامج استكشاف العلوم، الذي يتضمن 10 لقاءات مع باحثين وعلماء من خارج الوطن وإدماجهم في حوار مع الطلبة، من أجل إعداد جيل مبدع، مؤكدًا أهمية الشراكة بين الوزارة والجامعات، والتعاون في إطار مأسسة تعزيز تعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

بدوره، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس الحرص  على تحسين نوعية التعليم وتجويد مخرجاته، حيث يعمل هذا النظام على تهيئة التفكير عند الطلبة، وتنمية المهارات الابداعية والحياتية للتعامل مع العلوم المعاصرة، وكذلك الاستعداد والتأهيل للالتحاق بالوظائف المستقبلية التي تتطلب الخبرة والمهارات العلمية في تلك المجالات التي لا غنى عنها اليوم في المجالات العلمية.

وقال إن الجامعات التي بدأت باستخدام البرامج والمساقات التكاملية عليها مسؤولية كبيرة في دعم وزارة التربية في جهودها لتطبيق هذا المنحنى، وتوفير البيئة الصالحة لنجاحه، وقد بدأنا في الجامعات الفلسطينية ببرامج ومساقات تكاملية.

وشدد أبو مويس على أن الوزارة ستدعم وتوجه الجامعات لتطوير برامج تأهيل المعلمين قبل وأثناء الخدمة، وسيتم تضمنيها بمفاهيم ومهارات “ستيم”، لضمان قدرة المعلمين على تحقيق التكاملية، وتطوير القدرات البحثية في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا عند المعلمين وعند الطلبة، مما يؤهلهم للانخراط السلس في المراحل الجامعية بفكر متقدم ومهارات عملية، وقدرة على التطوير والابداع.

من جانبه، بين مدير عام الادارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية أيوب عليان أن إطلاق المرحلة الأولى كان في العام 2019، الأمر الذي يعزز ثقافة التعليم التكاملي ما بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا في آن واحد، بحيث نعمق التفكير لدى طلبتنا، وننحى بهم نحو باحث صغير ومتعمق ينتج مشاريع قد تعود على شعبنا مستقبلا أفضل.

وأوضح أن الوزارة ومنذ تأسيسها خاضت كثيرًا من المشاريع كالتعليم التكاملي والتعلم بالمشروع، ومعرض العلوم والتكنولوجيا، وكلها سيتم مأسستها بشكل منظم بمنحى “ستيم”.

الى ذلك، استعرض مدير التدريب في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي مرعي الصوص المراحل التي مرّ بها “ستيم فلسطين”، وآليات تطبيقه.

وأكد أن البرنامج تضمن عددًا من المحاور الرئيسية، كالبحث العلمي، والاستقصاء، والأيام الاستكشافية، و”الالمبيادات”، وبرنامج استكشاف العلوم، وهي محاور للعمل مع الجامعات والمؤسسات الشريكة، مشيرًا الى أننا نحاول أن يكون للبرنامج مأسسة في التعليم العام في المدارس، وكذلك في الجامعات.

من جهته، قال منسق الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا ايمن داود إن الاكاديمية ستعمل على إنشاء موقع الكتروني بإشراك علمائنا في الداخل والشتات، والمؤسسات والجامعات، وذوي الخبرة ومدرسين متخصصين في المواد، بحيث يجمع هذا الموقع بين محتوى التعلم التفاعلي ومقاطع الفيديو، والاختبارات والمحتوى القائم على الألعاب، إضافة الى الأنشطة والتجارب.

وشدد على ضرورة توفير منصة “ستيم” عبر الانترنت ضمن محاضرات قيمة لعلماء مختصين محليا وعربيا ودوليا، لتكون رافدا قويا لمخاطبة الطلبة وتعزيز توجههم الايجابي نحو العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسي والرياضيات، بهدف الحفاظ على نوعية التعليم للطلبة ومواكبة التطورات والتوجهات التعليمية الحديثة، بما يعزز التحاق الطلبة بالفرعين العلمي والأدبي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان من الخارجية حول تصديق شهادة التطعيم الخاصة بالسفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلن المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك أن على المواطنين الذين يرغبون باستخدام شهادة التطعيم الصادرة عن وزارة الصحة لأية أغراض في دول العالم، كالحصول على تأشيرة دخول أو أية معاملات أخرى، الحصول على مصادقة وزارة الخارجية على شهادات التطعيم، إذا كانت الدولة المعنية تشترط ذلك، من خلال التوجه إلى مقر الوزارة في مدينة رام الله، أو مكاتب التصديقات في المحافظات.

وكان مجلس الوزراء قرر خلال الجلسة الأسبوعية التي عقدت أمس تخفيض رسوم فحص كورونا للمسافرين من 150 شيقل إلى 100 شيقل، استجابة لاقتراح وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتخفيض تكلفة السفر التي يتحملها المواطن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الزراعة يبحث مع مسؤول أوروبي دعم وتعزيز القطاع الزراعي الفلسطيني

رام الله- “القدس” دوت كوم- بحث وزير الزراعة رياض العطاري مع رئيس قسم التنمية الاقتصادية والمياه والطاقة في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين تشارلز رودو دو شاتيينيه دعم العلاقات الثنائية والمشاريع المنفذة والمشاريع التي سيتم العمل عليها مطلع العام المقبل.

وقدم وزير الزراعة خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، شرحا عن أهداف تأسيس الشركة الأردنية-الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، وتوجهات الحكومة في تعزيز وتطوير ودعم القطاع الزراعي، وإمكانية مساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم قدرات الشركة الإدارية والفنية واللوجستية من خلال خبراء أوروبيين.

وأشار العطاري لأهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والمشاريع والبرامج التي يدعمها في سبيل تنمية وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني، وتعزيز صمود المزارعين في أرضهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب المجتمع الدولي بكسر النمطية العاجزة في التعامل مع جرائم الاحتلال

رام الله- “القدس” دوت كوم- طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، بكسر النمطية العاجزة وغير المقبولة في التعامل مع انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا.

ودعا المالكي خلال لقائه أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة فلسطين، بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، إلى ترجمة المطالبات والمناشدات والإدانات الدولية لخطوات عملية رادعة وعقوبات كفيلة بإجبار الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية، والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

وتطرق الى الأوضاع الصعبة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بسبب استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بعدوانهم وجرائمهم ضد شعبنا ومقدساته في مدينة القدس المحتلة، والحصار غير القانوني وغير الإنساني المستمر على قطاع غزة، والسياسة الاستيطانية غير القانونية في أرض دولة فلسطين.

وقال إن هذه الجرائم والاعتداءات تعكس تقاسما فاضحا وواضحا في الأدوار بين جيش الاحتلال والمستوطنين المسلحين ومنظماتهم وجمعياتهم الارهابية، إضافة لعمليات القمع والتنكيل ضد المواطنين المدنيين العزل المشاركين في المسيرات السلمية المناهضة للاستيطان وسرقة الاراضي.

​وتطرق المالكي إلى استمرار تصعيد الاحتلال لاقتحاماته سواء للمسجد الاقصى المبارك، او للبلدات والقرى والمدن والمخيمات الفلسطينية، واعتقال العشرات من المواطنين يوميا.

​وأشار الى الأوضاع الصحية الصعبة للأسرى المعتقلين داخل سجون الاحتلال، والإجراءات القمعية التي تمارسها إدارة السجون معهم بشكل عام والمرضى بشكل خاص، وسياسة الاعتقال الاداري المناقضة لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، حيث يخوض الأسير الغضنفر ابو عطوان إضرابا عن الطعام منذ اكثر من شهرين ضد هذه السياسة، والتدهور الخطير على أوضاعه الصحية.

وطالب بسرعة التحرك لفضح هذه الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات إدارة سجون الاحتلال ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

ودعا المالكي أعضاء السلك الدبلوماسي بضرورة التحرك من خلال دولهم لفضح هذه الانتهاكات ووقفها، خاصة ما تحمله من مخاطر كبيرة على فرص تحقيق السلام، وفقا لمبدأي الأرض مقابل السلام وحل الدولتين.

وشدد على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ موقف دولي حازم، يجبر سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة على وقف استيطانها وجرائمها، ويؤدي لتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما يضمن منح شعبنا حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

واستعرض المالكي أسـباب قـرار الـرئـيس محمود عباس والـقيادة الفلسطينية لتأجـيل الانـتخابـات، بسبب رفـض سـلطات الاحتلال عقدها في القدس، مؤكداً ضرورة​ الـــتدخـــل الـــدولـــي لـــدى اســـرائـــيل لإجراء الانـــتخابـــات وفـــقا لـلاتـفاقـيات الـثنائـية الـتي ابـرمـت عـام 1995 والـسماح لـلمقدسـيين بـالـترشـح والـدعـايـة والانـتخاب فـي عـاصـمة دولـة فلسطين القدس الشرقية، متطرقا الى جهود القيادة لإنهاء الانقسام.

​وقال المالكي إن حكومة الاحتلال تستغل احتضان المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية لها “كحكومة تغيير” وبديلة عن حكومة نتنياهو، من أجل تنفيذ أجنداتها الاستعمارية لتقويض أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وأضاف أن شعبنا عامة والمقدسيين بشكل خاص يدفعون يوميا ثمنا لنصائح وشعارات ترفعها بعض الدول بأهمية منح حكومة الاحتلال الجديدة “الفرصة” وعدم “إحراجها”، علما بأن ما تقوم به هذه الحكومة هو امتداد واضح لسياسية الاستيطان والاستعمار ومحاولات تهميش القضية الفلسطينية والقفز عنها كما كان الوضع عليه في ظل الحكومات الاسرائيلية السابقة.

واختتم المالكي بأن مجموع الإشارات التي أطلقتها حكومة “بينت-لبيد” منذ تشكيلها تكفي لكي يبدي المجتمع الدولي ليس فقط قلقه، وإنما معارضته لها كونها تقوض أي جهد قد يبذل من قبل المجتمع الدولي، ومن خلال الرباعية الدولية للعودة الى المسار السياسي عبر المفاوضات ووفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط 3 شاحنات محملة بنفايات إسرائيلية لإفراغها في بيت لحم

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- ضبطت الشرطة، اليوم الثلاثاء، 3 شاحنات كبيرة محملة بنفايات إسرائيلية، لإفراغها في محافظة بيت لحم.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن معلومات وصلت لفرع السياحة والآثار والبيئة حول وجود 3 شاحنات كبيرة متجهه من إسرائيل محملة بنفايات ومخلفات بناء، لإفراغها في محافظة بيت لحم، وعلى الفور تم ضبط الشاحنات والقبض على سائقيها.

وأكدت أنه تم حجز الشاحنات والتحفظ على السائقين، تمهيدا لإحالتهم لجهة الاختصاص لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم أصولا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على حطام الطائرة المفقودة في أقصى شرق روسيا

موسكو- (أ ف ب)- عثرت فرق البحث على حطام طائرة الركاب من طراز “إن-26” التي كان على متنها 28 شخصا عندما اختفت الثلاثاء في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا، وفق ما أعلنت وكالة الطيران الروسية.

وأفادت وكالة الطيران فرانس برس في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني أن “عناصر الإنقاذ عثروا على حطام الطائرة. نظرا للخصائص الجغرافية للموقع، فإن عمليات الإنقاذ صعبة”، مضيفة أنه تم العثور على الركام على الساحل المطل على المحيط الهادئ في المنطقة.

وكانت الطائرة متوجهة من بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي، أكبر مدن كامتشاتكا، إلى بلدة بالانا عندما فقد الاتصال بها عند الساعة 14,40 (02,40 ت غ) ولم تهبط بحسب برنامجها، حسبما أعلنت المتحدثة باسم مكتب النائب العام لشؤون النقل فالنتينا غلازوفا لوكالة فرانس برس في وقت سابق الثلاثاء.

وأشار مسؤولون إلى أن الاتصال بالطائرة فقد في منطقة على بعد تسعة كيلومترات عن مطار بالانا وقبل عشر دقائق من الموعد المقرر لهبوطها.

وأرسلت مروحيات وطائرات تجري دوريات فوق البحر وعدة سفن للمشاركة في عمليات البحث التي تركّزت على بحر أوخوتسك.

وأفاد بيان وكالة الطيران أنه عثر على الحطام عند الساعة 21,06 (09,06 ت غ).

وأضافت أنه تم العثور على الحطام في موقع على بعد ما بين أربعة وخمسة كيلومترات عن مدرج المطار “على جانب الساحل” رغم أنها لم تحدد إن تم العثور عليها في البحر.
ويقع مطار بالانا على بعد نحو 3,3 كيلومترات عن الساحل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الأطر والكتل الصحفية تدين اعتداءات الأمن بحق الصحفيين

غزة- “القدس” دوت كوم- أدانت الأطر والكتل الصحفية والمؤسسات الإعلامية، اليوم الثلاثاء، بشدة، اعتداء الأجهزة الأمنية والشرطية، السافر والهمجي، والخارج عن قيم الشعب الفلسطيني، على عدد من الصحفيين والإعلاميين والحقوقيين والنشطاء واعتقال عدد آخر منهم، ومصادرة أدواتهم ومعدات عملهم وهواتفهم الشخصية بمدينة رام الله.

وأشارت تلك الأطر والكتل في بيان لها، إلى سلسلة اعتداءات طالت الصحفيين، مؤكدةً على أنه لا يمكن السكوت على تغول أجهزة الأمن وعناصر الشرطة التابعة للسلطة الفلسطينية على الصحفيين والإعلاميين، أو قبول استمرار تكميم الأفواه ومصادرة الحريات الإعلامية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير. كما جاء في بيان.

ودعت رئيس الوزراء محمد اشتية للوفاء بتعهداته إبان تشكيل الحكومة، بعدم السماح بالاعتقال على خلفية سياسية واحترام الحريات العامة والإعلامية وحق التظاهر والاعتصام وحرية الرأي والتعبير.

واعتبرت الأطر والكتل الصحفية، أن الاعتداءات التي طالت الصحفيين واعتقال عدد منهم ومصادرة أدواتهم، حادثة مفجعة ومحزنة، ويجب التوقف أمامها، وخاصة أنها تأتي في الوقت الذي يتعرض فيه صحفيّينا للقتل والاعتقال من الاحتلال الإسرائيلي والتضييق على عملهم وإغلاق مؤسساتهم.

كما حذرت من التمادي في تدهور الحريات الإعلامية وحق الرأي في التعبير في الضفة الغربية وقطاع غزة، داعيةً الصحفيين والمؤسسات الإعلامية لمقاطعة أخبار الرئاسة والحكومة الفلسطينية حتى محاسبة المسؤولين والمتورطين بالاعتداء على الصحفيين، وإطلاق سراح كافة الصحفيين ومعتقلي الرأي، وتقديم اعتذار علني لهم.

وأكدت أن هذا التغوّل الذي تمارسه أجهزة أمن السلطة بحق الصحفيين والنشطاء والحقوقيين، لن يفلح في ثنيهم عن مواصلة دورهم النضالي والانحياز إلى الحقيقة، والعمل على تغطية مختلف الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

وثمنت الأطر مواقف نقابة الصحفيين الأخيرة ونطالبها باتخاذ خطوات على أرض الواقع بالشراكة والتنسيق الكامل مع الأطر والكتل والمؤسسات الصحفية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

النائب العام بغزة يأمر بفتح تحقيق بوفاة نوفل

غزة- “القدس” دوت كوم- أمر النائب العام في قطاع غزة ضياء الدين المدهون، بفتح تحقيق فى ملابسات وفاة المعتقل شادي حيدر علي نوفل، 41 عامًا، من النصيرات والذي توفي الليلة الماضية عقب نقله للمستشفى ، حيث كان معتقلا لدى سلطة حماس .

وأصدر النائب العام تعليماته للنيابة المختصة بالسماح للهيئة المستقلة لحقوق الانسان، بناء على طلبها، انتداب طبيب شرعي لحضور تشريح جثمان المتوفى. كما جاء في بيان لمكتبه.

وتشير التحقيقات الأولية أن النزيل المذكور موقوف منذ تاريخ 9/3/2020، على ذمة القضية الجزائية رقم 227/ 2020 شرطة النصيرات، وكان التقاه وكيل نيابة المحافظة الوسطى بتاريخ 22/6/2021 أثناء جولته التفتيشية الدورية على مراكز الاصلاح والتأهيل، ولم يبد حينها أي شكوى صحية طبقًا لتقارير النيابة العامة.

وبتاريخ 30/6/2021 نُقل إلى مستشفى شهداء الأقصى الحكومي، إثر تعرضه إلى وعكة صحية أجري له على إثرها إنعاش قلبي، ثم أُدخل العناية المركزة، و خرج بعد يومين، وبقي تحت الملاحظة، وبعد أن استقرت حالته تم منحه الإذن بزيارة بيتية لمدة ساعتين مساء الاحد 4/7/2021، بناءً على طلبه.

وبتاريخ 5/7/2021 في الساعة العاشرة صباحًا ساءت حالته، وأدخل إلى قسم العناية المركزة مرة أخرى، وعند الساعة العاشرة مساء من اليوم ذاته، أُعلن عن وفاته، وما زالت إجراءات التحقيق مستمرة للوقوف على ملابسات الوفاة حسب الأصول.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

63 يوما على معركته من أجل الحياة… الصليب الأحمر: الأسير أبو عطوان في حالة حرجة

القدس- “القدس” دوت كوم- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، إن الأسير الغضنفر أبو عطوان المعتقل إداريًا ويُعالج في مستشفى بالداخل، يعاني من حالة حرجة.

وعبرت اللجنة في بيان لها، عن قلقها البالغ إزاء تدهور الحالة الصحية للأسير أبو عطوان المضرب عن الطعام والماء.

وقال رئيس قسم الصحة باللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة إيف جيبينز، “يزور أطباء اللجنة الدولية السيد غضنفر أبو عطوان ويراقبون حالته عن كثب، بعد مرور أكثر من 63 يومًا على إضرابه عن الطعام، نحن نشعر بالقلق إزاء العواقب الصحية المحتملة التي لا رجعة فيها، من منظور طبي، فإن السيد غضنفر يدخل مرحلة حرجة”.

وقالت اللجنة إنها بصفتها مؤسسة إنسانية محايدة، “فإنها لا تدعم الإضراب عن الطعام ولا تُدينه”، مشيرةً إلى أن موظفيها يراقبون وضع المضربين عن الطعام للتأكد من معاملتهم باحترام وحصولهم على الرعاية الطبية الملائمة، وضمان السماح لهم بالبقاء على اتصال مع عائلاتهم.

وأشارت إلى أن آخر زيارة للأسير أبو عطوان كانت بتاريخ 5 تموز.

وحثت اللجنة الدولية، السلطات المختصة والمريض وممثليه على إيجاد حل يجنب فقدان حياته.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

قوات سوريا الديمقراطية: قتل ثمانية أشخاص خلال شهر في مخيم الهول

بيروت- (أ ف ب)-قتل ثمانية أشخاص على الأقل بإطلاق النار على رؤوسهم خلال شهر حزيران/يونيو داخل مخيم الهول في شمال شرق سوريا، وفق ما أحصت قوات سوريا الديموقراطية الثلاثاء، في إطار حوادث تصفية تشهد ازدياداً منذ مطلع العام.

ويؤوي المخيم قرابة 62 ألف شخص، نصفهم عراقيون، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، وفق الأمم المتحدة، التي حذرت من “حالات تطرف”. ويشهد المخيم بين الحين والآخر فوضى وحوادث أمنية.

وفي تقريرها الشهري، أفادت قوات سوريا الديموقراطية، الذراع العسكري للإدارة الذاتية الكردية، عن “مواصلة خلايا تنظيم داعش الإرهابية نشاطها داخل مخيم الهول عبر تنفيذ مزيد من عمليات القتل بحق القاطنين الذين يبتعدون عن أفكار التنظيم المتشددة”.

وأحصت “قتل ثمانية أشخاص من الجنسيتين السورية والعراقية بإطلاق النار على رؤوسهم وإصابة امرأة روسية”. وبين القتلى فتى عراقي (16 عاماً) وشقيقتان سوريتان، إحداهما تبلغ 17 عاماً.

وكانت الإدارة الذاتية أحصت في وقت سابق مقتل أكثر من 47 آخرين منذ مطلع العام داخل المخيم المكتظ، حيث يشكل النساء والأطفال 93 في المئة من القاطنين فيه.

ويشهد المخيم حوادث أمنية تتضمن حوادث فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين، باستخدام السكاكين ومسدسات كاتمة للصوت. وأحصت الامم المتحدة مطلع العام انخفاض عدد حراس المخيم من 1500 في منتصف العام 2019 الى 400 نهاية العام الماضي.

وقالت قوات سوريا الديموقراطية إنها أحبطت فرار 42 إمرأة ورجل و43 طفلاً من جنسيات مختلفة خلال الشهر الماضي.

وأسفرت عملية أمنية تولتها داخل المخيم نهاية آذار/مارس عن توقيف 125 عنصراً من التنظيم، قالت إن بينهم مسؤولين عن عمليات القتل.

ومنذ إعلان القضاء على “خلافة” التنظيم المتطرف قبل عامين، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها المحتجزين في المخيمات والسجون، فيما تمتنع بلدانهم عن القيام بذلك، ويقتصر الأمر على استعادتها لأطفال أيتام أو في حالات صحية دقيقة.

ونبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الماضي إلى أنّ “مئات الأطفال، غالبيتهم فتيان لا تتجاوز أعمار بعضهم 12 عاماً، محتجزون في سجون للبالغين، وهي أماكن لا ينتمون إليها ببساطة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

السيناريوهات للمستقبل بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قريباً

كابول- (أ ف ب)- باتت الولايات المتحدة على وشك سحب آخر جنودها من أفغانستان وانهاء حرب استمرت عشرين عاما كانت أطلقت بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

العمليات الأميركية كانت محصورة أساسا بالحد الأدنى منذ توقيع اتفاق مع طالبان في شباط/فبراير 2020 ينص على رحيلهم مقابل بدء مفاوضات سلام بين الحركة والحكومة، وهي محادثات لا تزال في طريق مسدود.

عند مغادرتهم بشكل نهائي، سيبقي الأميركيون فقط بعض الجنود في المكان لحماية سفارتهم.

في ما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لمستقبل أفغانستان:

إذا كان هذا الانسحاب الذي يفترض أن يُنجز بحلول 11 أيلول/سبتمبر، سينهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، فان النزاع سيتواصل على الأرض الأفغانية. ولا شيء يوحي بنهايته قريبا.
ويبدو أن حركة طالبان تراهن على انتصار عسكري يتيح لها الإطاحة بالرئيس أشرف غني.
وقد سيطرت في الآونة الأخيرة على عشرات المناطق الإضافية خصوصا في الأرياف، لكن الجيش الأفغاني لا يزال يسيطر على المدن الكبرى.
وقال الخبير الأمني الأفغاني باري آريز “في الوقت الراهن ستتكثف المعارك، وستواجه القوات الأفغانية صعوبات في تصديها عسكريا لوحدها”.
بحسب تحاليل صدرت مؤخرا من أجهزة الاستخبارات الأميركية فان طالبان يمكن أن تسيطر على البلاد في الأشهر الستة الى 12 بعد الانسحاب.
وتؤكد كل من حركة طالبان والحكومة يوميا انها ألحقت خسائر فادحة بالآخر، لكن من المتعذر التحقق من تأكيداتها بشكل مستقل.
لكن حملة اغتيالات محددة الأهداف ضد شخصيات من المجتمع المدني الأفغاني، تراجعت كثافتها في الأسابيع الماضية.

يبقى هذا الأمر غير معروف، كما من غير المستبعد احتمال اندلاع حرب أهلية.
لطالما كان سلاح الجو الأميركي عاملا حاسما في النزاع حتى الآن عبر تقديم دعم حيوي للقوات الحكومية حين كانت تواجه مخاطر.
في دليل على القلق السائد، أطلقت الحكومة نداء لتعبئة ميليشيات لمحاربة طالبان. يتخوف بعض المحللين من أن يؤدي ذلك الى تأجيج الوضع بشكل إضافي.
وقال خبير أمني أجنبي رفض الكشف عن اسمه “يجب تنفيذ هذه الاستراتيجية بشكل جيد وان تنظم ويجري التحكم بها بشكل جيد وإلا فانها قد تأتي بنتائج عكسية”.
مع العودة التدريجية لأمراء الحرب السابقين إلى الساحة، فان الخطر كبير بان تغرق البلاد في حرب أهلية وأن تظهر فصائل جديدة مسلحة للاستيلاء على السلطة.

يرغب الرئيس غني في وقف لإطلاق النار مع طالبان بهدف تنظيم انتخابات تنبثق عنها “حكومة سلام”. رفض الدعوات لتشكيل حكومة انتقالية غير منتخبة تشمل طالبان.
لكن الولايات المتحدة تؤيد مثل حكومة الوحدة هذه وتضغط لكي تتوصل حركة طالبان والحكومة الى اتفاق في الدوحة حيث لا تزال المفاوضات التي بدأت في أيلول/سبتمبر، في طريق مسدود.
رغم انها لم تعط توضيحات حول نواياها، إلا أن حركة طالبان تعتزم أن تقيم مجددا “إمارة إسلامية” تحفظ حقوق المواطنين بموجب “الشريعة الاسلامية”.
جرت أربع انتخابات رئاسية في أفغانستان منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001 واعتمد ملايين الأفغان هذا النظام الديموقراطي والتعددي رغم ان عمليات الاقتراع غالبا ما تشوبها اعمال تزوير.
مع العودة الوشيكة كما يبدو لطالبان الى السلطة، يتخوف المراقبون من تراجع المسار الديموقراطي.
وقال المحلل السياسي راميش صالحي “في الوقت الراهن، تبدو حركة طالبان على قناعة بانه يمكنها تولي السلطة بالقوة”.
وأضاف “هذه معركة ستحدد ما اذا كانت الديموقراطية تنتصر على القوى الايديولوجية”.

هناك مخاوف قوية من أن تفقد المرأة الحقوق التي اكتسبتها منذ مطلع القرن.
حين كانت طالبان في السلطة، منعت النساء من العمل ورجمت اللواتي اتهمت بجرائم مثل الزنا.
بعد سقوط نظام طالبان، دخلت العديد من الأفغانيات معترك السياسة أو أصبحن صحافيات أو ناشطات أو قاضيات.
تؤكد حركة طالبان أنها ستحترم حقوق المرأة وفقا للشريعة الإسلامية، لكن المدافعين عن حقوق الإنسان يشيرون إلى أنه يتم تفسير الشريعة بطرق متعددة في العالم الإسلامي.

وقالت الناشطة هوساي أندار، “هناك شعور عام بانعدام الأمن في صفوف النساء اللواتي يعتقدن أن المتطرفين سيودعهن مجددا داخل المنازل”.
وأضافت “لكنهن لن يستسلمن هذه المرة، ستكون هناك مقاومة”.

أفغانستان واحدة من أفقر دول العالم. هي مديونة بشدة وتعتمد على المساعدات الخارجية.

ورغم امتلاكها احتياطيات معدنية كبيرة يرغب جيرانها مثل الصين أو الهند في الاستفادة منها، إلا ان الوضع الأمني لم يتح أبدا تطوير نشاط التعدين بشكل كاف.

يأتي قسم كبير من الثروة الوطنية من تهريب المخدرات وخاصة الهيرويين الذي تعد أفغانستان إلى حد بعيد أكبر منتج له في العالم.

في تشرين الثاني/نوفمبر، قطع المانحون الدوليون تعهدات حتى عام 2024 ، لكن أفغانستان تخشى أن يستغلوا رحيل القوات الأجنبية للتراجع عن وعودهم.

يقول صالحي إن “الاقتصاد يشهد أساسا تراجعا كبيرا، ومعدل البطالة الكارثي أساسا، سينفجر”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

نيابة عن لابيد.. المدير العام للخارجية الإسرائيلية يتوجه للمغرب

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- توجه المدير العام لوزارة خاجية الاحتلال ألون أوشبيز، اليوم الثلاثاء، إلى المغرب لإجراء حوار سياسي مع المسؤولين هناك.

وبحسب بيان للخارجية الإسرائيلية، فإن أوشبيز توجه إلى الرباط نيابة عن الوزير يائير لابيد، والذي بدوره أجرى اتصالًا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وسيلتقي أوشبيز خلال الزيارة مع نظيره المغربي فؤاد يازور وكبار مسؤولي وزارة الخارجية في الرباط، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

ومن المقرر، أن تبدأ في غضون أسابيع قليلة الرحلات الجوية بين الجانبين، حيث ستعزز هذه الرحلات بشكل كبير حركة السياحة ورجال الأعمال بين المنطقتين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

العمل الدولية واتحاد الغرف ينظمان ورشة حول التقييم المؤسساتي للاتحاد

رام الله- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- نظمت منظمة العمل الدولية من خلال مكتب تمثيلها في القدس، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، في رام الله، ورشة عمل تمهيدية حول التقييم المؤسساتي للاتحاد، وذلك بحضور رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة ومدراء الغرف وممثلي منظمة العمل الدولية وطاقم اتحاد الغرف.

وافتتح رئيس الاتحاد، عمر هاشم، الورشة بكلمة عبر فيها عن اعتزاز الاتحاد بالشراكة والتعاون الوثيق مع منظمة العمل الدولية، معربا عن شكره لمدير مكتب المنظمة في القدس، منير قليبو، ولمديرة البرامج في المكتب، رشا الشرفا، وللخبير في المكتب الاقليمي في بيروت “باولو سالفاي”، ولممثلي الغرف التجارية الصناعية.

وقال بأن الشراكة هي علاقات مبنية على تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات للشركاء بناءً على التفويض والاختصاص بموجب القوانين والأنظمة التي تنظم أعمال كل طرف لخدمة قاعدة العضوية لديه وتمثيله بشكل يضمن الحفاظ على مصلحة الأعضاء وبالتوازن دون طغيان مصالح طرف على مصالح الطرف الآخر. وأشار هاشم الى تبنيهم مخرجات المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي الذي تم تنظيمه مطلع شهر آذار الماضي، موضحا انه شرع وبناءً على توصيات المؤتمر وجولات الحوار بإطلاق نقاش موسع حول قانون الضمان الاجتماعي، ونقاش حول التعديلات المقترحة على قانون العمل وما سبقها من التوافق على رفع الحد الأدنى للأجور من 1450 شيكل إلى 1880 شيكل على أن يبدأ تطبيقه مطلع العام القادم، آخذين بعين الاهتمام مصلحة أبنائنا من الشباب الوافدين إلى سوق العمل بحيث يؤمن لهم الحد الأدنى للأجور الجديد نوعاً من الحافز لزيادة إنتاجيتهم ويلبي إلى حد ما مسؤولياتهم المالية في بداية حياتهم العملية.

من جهته، اشاد قليبو بعمق العلاقة مع الشركاء وخصوصاً مع الاتحاد ممثلاً لمنظمات أصحاب العمل، مبدياً سعادته بالتزام الاتحاد ودوره في الحوار الاجتماعي والذي تجلى في المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي. كما استعرض دور المنظمة في تكريس مبدأ الحماية الاجتماعية والحوار لا سيما في ظل الظروف التي صاحبت جائحة كوفيد-19.

وقدّم مستشار المنظمة، عامر ماضي، عرضاً حول منهجية العمل في التقييم المؤسساتي للاتحاد من خلال لقاءات مع رؤساء وأعضاء مجالس الغرف ومدرائها ومن خلال لقاءات مع الشركاء وأعضاء الهيئات العامة للغرف من خلال لقاءات بؤرية، وصولاً إلى ورشة عمل جامعة لنقاش وصياغة الخطة الاستراتيجية قصيرة أو متوسطة المدى.

وفي ختام الورشة، تم تشكيل فريق فني ضم مثلين عن الغرف التجارية الصناعية والاتحاد لمتابعة مخرجات الورشة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

مواصلات غزة: ارتفاع أسعار المركبات سببه منع الاحتلال إدخالها للقطاع

غزة- “القدس” دوت كوم- أرجع خليل الزيان مدير عام النقل والمواصلات بوزارة المواصلات في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار المركبات إلى منع الاحتلال إدخالها عن طريق المعابر.

وأوضح الزيان في حديث لإذاعة الأقصى المحلية، أن وزارته والجهات الحكومية لا تعترض على استيراد المركبات من الجانب المصري وأنها تُشجِع التّجار على إدخالها لأنه سيساهم في كسر الحصار وتفكيكه.

وقال “الوزارة لن تقبل بإدخال أي نوع من المركبات تتسبب بحوادث مرورية نتيجة إشكاليات فنية وعدم خضوعها للمعايير الدولية لصناعة وإنتاج السيارات”.

وأضاف “ليس لدينا أي مشاكل بإدخال المركبات من جمهورية مصر ضمن المعايير الفنية والعالمية التي تحقق سلامة أبناء شعبنا .. عمقنا العربي أولى من الاحتلال في استيراد المركبات فأسعارها تكون أفضل بكثير من استيرادها من جانب الاحتلال”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون الاقصى

القدس- “القدس” دوت كوم- اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلا عن مصادر محلية، اقتحم 44 مستوطنا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تقرر إخلاء سبيل الصحفي علاء الريماوي

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال المحامي غاندي أمين اليوم الثلاثاء، إن النيابة العامة قررت إخلاء سبيل الزميل الصحفي علاء الريماوي الآن في الخليل.

وتم توقيف الريماوي على خلفية شكوى قدمتها ضده وزارة الأوقاف، بدعوى الخطابة دون تكليف رسمي في أحد مساجد محافظة الخليل يوم تشييع جثمان الناشط والمعارض نزار بنات.

ونقل علاء الريماوي إلى مستشفى الخليل الحكومي، مساء أمس الإثنين، إثر تدهور وضعه الصحي، حيث أعلن الإضراب عن الطعام والماء منذ اعتقاله ظهر الأحد الماضي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفتا المواطن والوسيط المغاربي في الجزائر تصدران عددين عن الأسير الغضنفر ابو عطوان

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت صحيفتا المواطن والوسيط المغاربي في الجزائر عددين خاصين عن الأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام لليوم 63 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداريّ.

وثمّن نادي الأسير، في بيان، الدور الكبير والاستثنائي الذي يبذله خالد صالح في الجزائر، وكذلك الصحافة الجزائرية التي منحت وما تزال مساحة واسعة في صحفها لقضية الأسرى منذ سنوات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الإعدام لكويتي قتل مواطنة أمام صغيرتها

الكويت- (د ب أ)- أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكما بالإعدام اليوم الثلاثاء، بحق مواطن كويتي قتل مواطنة بعد اختطافها وطعنها حتى الموت، أمام أعين ابنتها.

ويأتي قرار المحكمة اليوم بعد شهرين من ارتكاب الجاني جريمته، وهو حكم غير نهائي.
كان الجاني قال في التحقيقات إن القتيلة طعنت نفسها بسكين، إلا أنه اعترف لاحقا بأنه هو من طعنها نتيجة غضبه، بعدما رفضت التنازل عن قضاياها ضده.

واعترف الجاني أيضا بوضع جهاز تتبع عبر الأقمار الاصطناعية في سيارة القتيلة حتى رصدها يوم الواقعة في ضاحية صباح السالم، جنوبي العاصمة الكويت، مع طفلتها، حيث كانتا متجهتين إلى صالون نسائي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بتهمة تسببه بحريق ضخم بالقدس

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية، شابًا فلسطينيًا من سكان قرية “بتير” غرب مدينة بيت لحم، للاشتباه بضلوعه في حريق ضخم وقع قبل نحو شهر في “تسور هداسا” في المدينة المحتلة.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، “فإن الحريق حينها تسبب بإخلاء حوالي 400 عائلة إسرائيلية بالمنطقة، وحينها ‘ثبت’ أن الحريق كان ‘متعمدًا’..”

وأشار إلى أنه تم تمديد اعتقال الشاب حتى يوم غد لاستكمال التحقيقات معه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وفاتان و108 إصابات جديدة بكورونا و114 حالة تعافٍ

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، تسجيل وفاتين، و108 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و114 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، إن حالات الوفاة الجديدة سجلت في قطاع غزة، فيما لم تسجل وفيات في محافظات الضفة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: جنين (7)، أريحا والأغوار (1)، الخليل (4)، قطاع غزة (96)، مشيرة إلى انه تم إجراء 2828 فحصا.

وأكدت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: أريحا والأغوار (1)، نابلس (8)، قطاع غزة (105)، موضحة أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 6 مصابين في غرف العناية المكثفة، فيما يعالج في مراكز وأقسام “كورونا” في مستشفيات الضفة 11 مصابا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة للفيروس، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 527,888، بينهم 379,591 تلقوا الجرعتين من اللقاح.