فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

استبعاد إسرائيل من قائمة الشركاء الداعمين لمهرجان بروكسل للأفلام القصيرة

 بروكسل- "القدس" دوت كوم- استبعدت إدارة مهرجان بروكسل للأفلام القصيرة، إسرائيل من قائمة شركائها في المهرجان الذي يقام في الفترة من 20 إلى 30 نيسان/أبريل الجاري.


وأوضحت جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية في بيان صدر عنها، أنها تمكنت بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في بلجيكا، وعدد من الممثلين والمخرجين البلجيكيين والدوليين، من إقناع إدارة المهرجان لإزالة السفارة الإسرائيلية من قائمة شركائها.


وأشارت إلى أن إسرائيل تحاول أن تنسى ممارستها للفصل العنصري واستعمار فلسطين المحتلة، وهما جريمتان ضد الإنسانية من خلال الارتباط بأحداث ثقافية في الخارج، لتظهر السفارة الإسرائيلية في بلجيكا في القائمة الأولية لشركاء مهرجان بروكسل للأفلام القصيرة، لكن نجحنا في إزالتها.وقالت الجمعية نعرب عن شكرنا وتهنئأتنا لإدارة المهرجان على اختيارها الشجاع، الذي يبعث لإسرائيل رسالة واضحة مفادها أنها لن تكسب احترامها بتبييض جرائمها ضد الإنسانية، بل بوضع حد لها.

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يطلب من بوتين إقامة ممرات إنسانية من ماريوبول في عيد الفصح الأرثوذكسي

بروكسل- (أ ف ب) -طلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الجمعة ضمان وجود ممرات إنسانية في ماريوبول لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.


وكتب على تويتر "اتصال بالرئيس بوتين. طالبت بأن تفتح ممرات إنسانية في ماريوبول والمدن المحاصرة الأخرى فورا، لا سيما تزامنا مع عيد الفصح الأرثوذكسي".


وتخضع مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا بالكامل تقريبًا للسيطرة الروسية. ولا يزال المقاتلون الأوكرانيون راسخين في مجمع آزوفستال للمعادن المحاصر والذي لا يزال الجيش الروسي يقصفه.


وألغيت عدة ممرات إنسانية في هذه المدينة في اللحظة الأخيرة.


وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك عدم تنظيم أي ممر إنساني للمدنيين الجمعة، معتبرةً أن الوضع "خطير" جدًا على الطرقات.


ولفت شارل ميشال عبر تويتر إلى أنه "كرّر" موقف الاتحاد الأوروبي خلال اتصاله ببوتين الذي جرى عند الساعة 11,00 تقريبًا (09,00 بتوقيت غرينتش)، كاتبًا "دعم لأوكرانيا ولسيادتها، إدانة وعقوبات ضدّ العدوان الروسي".


وكتب أيضًا "وحدتنا ومبادئنا وقيمنا ثابتة".


وتلي دعوة ميشال زيارته أوكرانيا في 20 نيسان/أبريل حيث التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وطلب رئيس المجلس الأوروبي أيضًا من بوتين "الاتصال مباشرة بالرئيس زيلينسكي بناء على طلب هذا الأخير"، حسبما قال مسؤول أوروبي في بروكسل. 

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتيين من باب الساهرة بالقدس

 القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فتيين من باب الساهرة في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتيين من أمام باب الساهرة، لم تعرف هويتهما بعد.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة أسرى يدخلون أعواماً جديدة.. تمديدٌ توقيفٌ وإفراجات

محافظات– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- دخل اليوم الجمعة، خمسة أسرى أعوامًا جديدة داخل سجون الاحتلال.


وهؤلاء الأسرى هم؛ الأشقاء ناصر ونصر،وشريف أبو حميد من مخيم الأمعري في رام الله، دخلوا عامهم الـ 20 في سجون الاحتلال ، وهم من بين خمسة أشقاء يقضون أحكاماً بالسّجن المؤبد ، فالأسير ناصر يوسف أبو حميد (50 عاماً)، وهو محكوم بالسّجن سبع مؤبدات و (50) عاماً، تعرض لمحاولات اغتيال عديدة، وعانى من إصابات بليغة خلال عملية اعتقاله عام 2002، ومكث في المستشفى عدة شهور، وما يزال يُعاني من مشاكل صحية جرّاء الإصابات التي تعرض لها، كما أنه قضى قرابة الـ(33) عاماً في سجون الاحتلال، وذلك منذ أن تعرض للاعتقال للمرة الأولى، وكان يبلغ من العمر (13 عاماً).


الأسير نصر يوسف أبو حميد (48 عاماً)، فهو محكوم بالسّجن لخمس مؤبدات، وقضى قرابة 30 عاماً في سجون الاحتلال، وذلك منذ أن كان طفلاً، حيث تعرض لعمليات اعتقال منذ طفولته، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء، وقد تعرض أحدهم وهو رائد للاعتقال في سجون الاحتلال، وخلال عام 2019، رُزق الأسير نصر بطفل عبر النطف المهربة أسماه (يمان) .


الأسير شريف يوسف أبو حميد (46 عاماً)، ويقضي حُكماً بالسّجن المؤبد لأربع مرات، وأمضى قرابة 29 عاما في سجون الاحتلال، حيث تعرض للاعتقال منذ أن كان يبلغ من العمر (14 عاماً)، وقضى في حينها وقبل اعتقاله الأخير عام 2002، تسع سنوات.


يذكر أن للأشقاء الثلاثة، شقيقان آخران محكومان بالمؤبد، هما؛ محمد (39 عاماً) المحكوم بالسّجن المؤبد مرتين و(30) عاماً، وإسلام (36 عاماً) وهو معتقل منذ عام 2018، ومحكوم بالسجن المؤبد وثماني سنوات، وقضى سابقاً قبل اعتقاله الأخير خمس سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وشقيق سادس شهيد هو عبد المنعم أبو حميد الذي استشهد عام 1994، كما أمضى شقيقهم جهاد (33 عاماً) مدة عامان اعتقالا إداريا وأفرج عنه عام 2020م.


وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت على مدار العقود الماضية جميع أبناء عائلة أبو حميد بالإضافة إلى والدهم، وحرمت والدتهم من زيارتهم لسنوات طويلة متواصلة، كما هدمت منزلهم خمس مرات، كان آخرها عام 2019م، وفي أعقاب كل عملية هدم؛ كانت أم ناصر أبو حميد (76 عامًا)، أيقونة الصبر والصمود، والدة الأبطال تقول: "لن ننهار ولن نستسلم، ومنزلي فداءٌ لفلسطين ولشعبها، وإن هدمه الاحتلال فسنعيد بناءه"، مُضيفةً "هذه أرضنا، وطالما هناك احتلال سنقاومه".


الأسير ربيع رفيق شريف أبو الرُّبْ (45 عاماً) من بلدة قباطية جنوب جنين، دخل عامه الـ21 منذ اعتقاله عام 2002 ، وهو محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة مرتين بالإضافة إلى 30 عامًا، علما انه تعرض للاعتقال قبل عام 2002، حيث أمضى أربع سنوات، وحينما اُعتقل عام 2002م، كان في الفصل الدراسي الأخير له في جامعة النجاح الوطنية، وتعرض لتحقيق قاسٍ لأكثر من 100 يوم متتالية، واستخدم الاحتلال معه كل أشكال التنكيل والتعذيب، والتحق من داخل سجنه بجامعة القدس المفتوحة ومنعه الاحتلال من إكمال الدراسة، ثم التحق بجامعة الأقصى ومنع من الإكمال مرة أخرى، ثم أكمل بالجامعة العبرية، لينهي دراسة البكالوريوس، ويحصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية والاقتصادية، كما أن للأسير أبو الرُّبْ شقيق أسير وهو محمد أبو الرُّبْ المعتقل منذ 20 عامًا والمحكوم بالسّجن 30 عامًاالأسير نضال ابراهيم نمر داوود (46 عاماً) من قلقيلية ، وهو محكوم بالسجن 24 عامًا، ومعتقل منذ عام 2002، دخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال.


من جهة أخرى، مددت محاكم الاحتلال اعتقال الأسير رشدي عبد أبو رموز من حي بطن الهوى بسلوان ليوم الاثنين المقبل، والمقدسي زيد أبو سنينة من بلدة سلوان حتى الثلاثاء المقبل، والمقدسي محمد حسين رياض من طولكرم لمدة شهر ، والأسير رافع عبد السلام زكي لمدة شهر ونصف.


كما جددت محاكم الاحتلال، الاعتقال الاداري للشاب أحمد سميح طقاطقة من سكان بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم لمدة أربعة أشهر للمرة الرابعة على التوالي.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت طاقطة في شهر آذار من العام الماضي وحولته بعد أسبوعين إلى الإداري لمدة أربعة أشهر من دون تقديمه للمحاكمة أو توجيه لائحة اتهام بحقه بذريعة الملف السري، وجددت له هذا الأمر أربع مرات أخرى.

يذكر أنه أسير محرر أمضى قبل ذلك عامين في سجون الاحتلال.


وأفرج الاحتلال عن الأسير أنس ابراهيم البرغوثي من رام الله بعد اعتقال استمر 5 سنوات ونصف، والأسير نور مازن زيدان من جنين بعد عام ونصف العام من الأسر، كما افرج عن جميع معتقلي الجمعة الماضية من المسجد الأقصى، باستثناء خمسة شبان وهم؛ عبد الله جبارين، ومحمد كتانة، ومهدي أبو الحسن، وباسل شيمي، ومحمد خمايسة.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مقدسي بعد اعتداء مستوطن عليه في القدس واعتقاله

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب شاب مقدسي، اليوم الجمعة، برضوض إثر اعتداء مستوطن عليه في البلدة القديمة من القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنا اعتدى على شاب في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة، بعد ذلك اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تدين اقتحام الأقصى وقمع المصلين والمعتكفين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، لليوم الثامن على التوالي، كما تدين قمع قوات الاحتلال المتواصل للمصلين والمعتكفين في المسجد.


وحملت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن  التصعيد الإسرائيلي المتعمد ضد المسجد الأقصى المبارك، ومخاطره على ساحة الصراع والمنطقة برمتها.


وأشارت إلى أن أركان الحكومة الإسرائيلية يعتقدون أن ما يصرحون به من أكاذيب هو استخفاف بعقول القادة والمسؤولين الدوليين والرأي العام العالمي، فيما أن تصرفاتهم وممارساتهم العدوانية ضد الأقصى والمصلين أكثر بلاغة وصدقا بالتعبير عن نواياهم ومخططاتهم الاستعمارية التهويدية للقدس ومقدساتها.


وأوضحت أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد واصل تصريحه التضليلي وقلب الحقائق وتزيفها والافتراء؛ بقوة الاحتلال على المصلين والمعتكفين عندما يحاول تحميلهم المسؤولية عن التصعيد الحاصل في الأقصى، متجاهلا أن اقتحامات قوات الاحتلال وغلاة المتطرفين اليهود هي العدوان والتصعيد بحد ذاته.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: مسيرة حاشدة تنديداً باعتداءات الاحتلال على الأقصى

عمان- "القدس" دوت كوم- انطلقت، اليوم الجمعة، مسيرة جماهيرية حاشدة من المسجد الحسيني في العاصمة الأردنية عمان، نصرة للمسجد الأقصى المبارك في وجه الانتهاكات الإسرائيلية.


وانطلقت المسيرة التي ضمت كافة شرائح المجتمع الأردني، بمشاركة أغلب التيارات السياسية والحزبية، بشعارات تنادي لنصرة أهالي القدس المرابطين والصامدين، ورفض المحاولات الإسرائيلية تغير الواقع التاريخي للمدينة المقدسة.


وطالب المشاركون في المسيرة، بوقف هذا الاستهتار بحقوق الشعب الفلسطيني، مشددين على ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين.


وأشاروا إلى أن قضية القدس والمقدسات لها أبعاد دينية، باعتبارها تحت الوصاية الهاشمية، وان أي اعتداء عليها هو بمثابة اعتداء على عقيدة المسلمين جميعا، كما أن اعتداءات المستوطنين سيعيد إشعال المنطقة.


ودعو العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، إلى الضغط للوقف إلى جانب الحق الفلسطيني، ورفض ما يحدث في القدس من اعتداءات على المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى، وهو يخالف كل الأعراف الدولية ويقوض الاستقرار في المنطقة والعالم.


وأكدوا أن القدس ستبقى عربية، ولن تغير همجية المستوطنين وجنود الاحتلال من هويتها العربية والإسلامية كعاصمة لدولة فلسطين المستقلة على التراب الفلسطيني.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تؤكد عروبة القدس، وأنها رمز السلام، مطالبين بتوحيد الصف العربي للتصدي لهذه الانتهاكات المستمرة.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

توتر في سجن النقب عقب اقتحام قوات القمع قسم 24

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الجمعة، أن حالة من التوتر تسود أقسام أسرى حركة فتح في سجن النقب.


وبحسب الهيئة، فإن قوات القمع الإسرائيلية اقتحمت قسم 24 واختطفت خطيب صلاة الجمعة، وأخرجته إلى الزنازين.


ولفتت إلى التوتر لا زال قائمًا داخل أقسام حركة فتح عقب هذه الخطوة الاستفزازية من قبل قوات الاحتلال.


وتتعمد إدارة مصلحة السجون من فترةً إلى أخرى على قمع الأسرى ومحاولة ترهيبهم وحرمانهم من أدنى حقوقهم.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

57 إصابة.. الاحتلال يجدد مهاجمته للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب، ظهر الجمعة، 26 مواطناً بالاختناق، بينهم 9 أطفال، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المصلين المرابطين في ساحات المسجد الأقصى المبارك، لترتفع حصيلة الإصابات منذ الصباح إلى 57 إصابة.


واستخدمت قوات الاحتلال طائرات مسيرة بدون طيار "صغيرة الحجم" لإلقاء قنابل صوب المصلين المرابطين في ساحات الأقصى.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع عشرات الإصابات ميدانيًا، فيما نُقل 14 منهم إلى المستشفى.


وتسود حالة من التوتر داخل المسجد الأقصى في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة منذ أيام والتي كان آخرها صباح اليوم.


عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يسعى إلى "السيطرة بالكامل على دونباس وجنوب أوكرانيا"

موسكو - (أ ف ب) -تسعى روسيا إلى السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس من أجل إقامة جسر بري نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، كما قال جنرال في الجيش الروسي الجمعة.


ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن روستام مينيكاييف نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الروسية الوسطى قوله خلال لقاء مع شركات المجمع الصناعي-العسكري الروسي في إيكاترينبورغ (الأورال) "منذ بداية المرحلة الثانية من العملية الخاصة والتي بدأت قبل يومين، أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرته الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا".


واضاف "سيضمن ذلك ممرا بريا إلى شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى إجهاد البنى التحتية الحيوية للاقتصاد الأوكراني، موانئ البحر الأسود التي تسلّم عبرها المنتجات الزراعية والمعدنية".


ويبدو أن هذه التصريحات تؤكد أن روسيا تسعى أيضا لاحتلال أوديسا، الميناء الأوكراني الكبير والمدينة الثالثة في البلاد.


وبحسب مينيكاييف، فإن السيطرة على جنوب أوكرانيا من شأنها أن تسهّل مساعدة الانفصاليين الموالين لروسيا في ترانسدنيستريا الذين سيطروا على هذه المنطقة من مولدافيا المتاخمة لغرب أوكرانيا منذ العام 1992.


وأكد أن "السيطرة على جنوب أوكرانيا هي أيضا ممر إلى ترانسدنيستريا حيث يضطهد السكان الناطقون بالروسية".
ومولدافيا هي دولة سوفياتية سابقة ناطقة بالرومانية يحكمها نظام موال للغرب.
ويصف الكرملين هجومه في أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير بأنه عملية خاصة لحماية السكان الناطقين بالروسية.
وهو يؤكد أنه لا يريد احتلال أوكرانيا المجاورة لروسيا ويشدد على أن المهمة المحددة حاليا هي "تحرير" دونباس مع حلفائه الانفصاليين في هذه المنطقة.
وقال مينيكاييف "نحارب العالم بأسره، في الوقت الراهن، كما حدث أثناء الحرب الوطنية العظمى (الاسم الذي أطلق على الحرب العالمية الثانية في روسيا)، كانت أوروبا كلها والكوكب بأسره ضدنا في ذلك الوقت. والآن يتكرر ذلك. لم يحبوا روسيا مطلقا".

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

الديمقراطية تدعو لوقف الرهان على الوعود الأميركية

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، إلى ضرورة وقف الرهان على الوعود الأميركية، والالتفات نحو الأوضاع الداخلية وتعزيز دور الشرعية الفلسطينية عبر تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمجلس المركزي بما فيها المجلس المركزي الأخير.

وقالت الجبهة في بيان لها، إن "شعبنا وقواه السياسية ليسوا بحاجة إلى النصائح الأميركية المسمومة، بل إلى تحشيد ورص الصفوف في ظل قيادة وطنية موحدة، تتبنى استراتيجية كفاحية عبر المقاومة الشعبية الشاملة، والانتفاضة الباسلة".

وأضافت: "الوعود الفارغة التي تطلقها الولايات المتحدة، منذ ما قبل وصول بايدن إلى الحكم، ما هي إلا وعود كاذبة، ليس من شأنها سوى أن تشكل غطاءً للاحتلال وممارساته الإجرامية وأعماله العدوانية ومشاريعه الاستعمارية الاستيطانية".

ودعت الديمقراطية، اللجنة التنفيذية، لمنظمة التحرير إلى تحمل مسؤولياتها وعقد اجتماعات مفتوحة، تضع خلالها أجندة تطبيق قرارات المجلس المركزي لآلياتها، بما يعزز اللحمة الوطنية، ويوفر لشعبنا الحماية السياسية والمعنوية.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابين بعد أن نصبت حاجزًا طيارًا مفاجئًا في المنطقة الجنوبية للخليل.


وبحسب شهود عيان، فإن قوات الاحتلال اقتادت الشابين إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

دائرة بمنظمة التحرير: الصمت الدولي يشجع الاحتلال على التمادي بجرائمه

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، أن الصمت الدولي هو ما يشجع ويحفز الاحتلال العنصري على التمادي بجرائمه بحق شعبنا، واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية باقتحامه المتكرر للمسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك وتقييد دخول الفلسطينيين للحرم الإبراهيمي وإغلاقه في الخليل، ولكنيسة القيامة في الجمعة العظيمة وسبت النور وعيد الفصح لدى المسيحيين.


وحملت الدائرة على لسان رئيسها، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أحمد التميمي، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، مسؤولية الإجرام الذي ترتكبه حكومة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية بحق شعبنا ومقدساته، بسبب صمتهم عنها.


واستنكر التميمي المواقف الدولية التي تتحرك فقط لإنقاذ حكومة الاحتلال في مواجهة الفلسطينيين المدافعين عن أرضهم ومقدساتهم وحقوقهم المشروعة التي كفلتها كل القوانين والأعراف الدولية، والتي وقعت عليها دول العالم وتعهدت بتنفيذها ومعاقبة من ينتهكها، الأمر الذي يثبت أن هذه القوانين والأعراف تطبق بشكل انتقائي ومنحاز دوما لصالح الاحتلال.


ودعا الأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم للدفاع عن الحقوق الإنسانية لشعبنا، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة الدولية المستقلة وعاصمتها القدس، وحرية العبادة والعيش بكرامة فوق أرض الآباء والأجداد.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تجدد التزامها بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عازمة وماضية في إعادة فتح قنصليتها في القدس الشرقية.


وقال برايس في إطار رده عل سؤال وجهته له "القدس"، بشأن وضع القنصلية الأميركية التي كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد تعهدت بإعادة فتحها في القدس الشرقية العام الماضي "نعم، نظل ملتزمين بفتح قنصلية في القدس (الشرقية)، لأننا ما زلنا نعتقد أنه يمكن أن تكون (القنصلية) وسيلة مهمة لبلدنا للتعامل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له".


وأضاف برايس "في غضون ذلك، لدينا فريق متخصص من الزملاء العاملين في القدس في وحدة الشؤون الفلسطينية يركز على التواصل مع الشعب الفلسطيني".


ولم يتطرق برايس إلى موعد وتاريخ إعادة فتح القنصلية التي كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب قد أغلقتها عام 2019.  


وحول مهمة الوفد الأميركي الذي يزور الضفة الغربية المحتلة، قال برايس لـ "القدس": "كما أعلنا الأربعاء، توجهت القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ياعيل لمبرت، ونائب مساعد وزير الخارجية (للملف الفلسطيني) هادي عمرو، توجها إلى الأردن وإسرائيل والضفة الغربية ومصر من 19 إلى 26 نيسان، وأثناء وجودهم هناك، سوف يتواصلون مع كبار المسؤولين لمناقشة الحد من التوترات وإنهاء دائرة العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة".


وشرح برايس "سنحت لهم فرصة لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي. وأجروا محادثة معه، مرة أخرى، من أجل الحد من التوترات في القدس وممارسة ضبط النفس، وتجنب الأعمال الاستفزازية والخطاب، والتمسك بالوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس، بما في ذلك جبل الهيكل / الحرم الشريف، حيث يلعب الأردن دورًا مهمًا".


وأضاف "كما أتيحت لهم الفرصة للقاء (وزير الخارجية الإسرائيلي) يائير لابيد، ومع ألون أوشبيز لمناقشة نفس القضايا، وسيواصلون التواصل مع كبار المسؤولين - كبار المسؤولين الإسرائيليين، والمسؤولين الفلسطينيين، وبعد ذلك المسؤولين المصريين - خلال هذه الجولة".

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى البعثة الأميركية برئاسة يائيل لمبرت، القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي في مكتب شؤون الشرق الأدنى، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية – الفلسطينية هادي عمرو، في مقر الرئاسة برام الله الخميس حيث طلب الرئيس الفلسطيني من الإدارة الأميركية التدخل العاجل لوقف إجراءات إسرائيل التصعيدية فورًا في الأراضي الفلسطينية.

وطلب عباس من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بالتدخل الفوري والعاجل لتحمل مسؤولياتها نظرًا لخطورة الأوضاع جراء الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كافة وخاصة القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، مشددا ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، والاحترام الكامل للوضع القانوني والتاريخي في القدس و"الستاتسكو" في الحرم الشريف.

وقال الرئيس إنه أمام عدم وجود أفق سياسي ورفض إسرائيلي لوقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقات الموقعة، فإن القيادة الفلسطينية ستكون أمام استحقاق تنفيذ قرارات المجلس المركزي في القريب العاجل.


وحذر الرئيس الفلسطيني، من استمرار هذا التصعيد الإسرائيلي على الأرض، وما يتخلله من اقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء شعبنا وغيرها من الاعتداءات الوحشية، التي ستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات في مواجهات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرات أسبوعية في عدد من نقاط التماس بالضفة الغربية.


واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز، والقنابل الصوتية، في استهدافها للمواطنين الذين رشقوا تلك القوات بالحجارة والزجاجات الحارقة.


واندلعت مواجهات عنيفة في بلدتي بيتا وبيت دجن قضاء نابلس، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين ما أدى لإصابة عدد كبير منهم بالاختناق.


وذكر الهلال الأحمر، أن طواقمه تعاملت مع 54 إصابة في تلك المناطق.


كما قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، ما أدى لإصابة 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بفعل إطلاق قنابل الغاز من قبل الاحتلال.


وأفاد مراسلنا، أن المواجهات اندلعت عقب انطلاق المسيرة الاسبوعية بعد انتهاء صلاة الجمعة باتجاه المدخل المغلق منذ عام 2003.


وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال قاموا بإطلاق الرصاص المعدني والبلاستيكي وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي باتجاه المشاركين في المسيرة الأسبوعية،ما أدى إلى وقوع حالات اختناق جماعية تمت معالجتها ميدانيًاً من قبل طواقم الاسعاف.


واعتلى جنود الاحتلال على أسطح المنازل القريبة من المواجهات لقنص المشاركين في المسيرة كما تم نصب الكمائن بين أشجار الزيتون باعتقال الشبان المشاركين في المسيرة.


وأكد منسق المسيرة الأسبوعية مراد شتيوي أن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين في المسيرة الاسبوعية بصورة وحشية لمنع وصولهم إلى المدخل المغلق منذ عام 2003،حيث تنطلق المسيرة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت منذ 10 سنوات.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

150 ألفًا أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى نحو 150 ألف فلسطيني، صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى، رغم قيود الاحتلال الإسرائيلي.


وتوافد الآلاف من سكان القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر والصباح الباكر، لأداء الصلاة  في المسجد.



ونجح الآلاف من سكان الضفة الغربية من الوصول إلى القدس رغم التضييقات الإسرائيلية على الحواجز، وكذلك رغم الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى صباحًا.



وشهد المسجد الأقصى صباحًا عملية اقتحام واسعة من قبل قوات الاحتلال التي أصابت نحو 100 فلسطيني من المصلين داخله، قبل أن تنسحب منه بعد مواجهات مع الشبان.


وفي أعقاب صلاة الجمعة، احتشد المئات من المصلين على المدرج الجنوبي وهتفوا للأقصى والقدس والمقاومة.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن بصعقة كهربائية في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - لقي المواطن بلال حثناوي، اليوم الجمعة، مصرعه، جراء إصابته بصعقة كهربائية في منزل عائلته ببلدة قباطية جنوب جنين.


وقال منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، إن حثناوي توفي بدون أن يرى شقيقه المعتقل في سجون الاحتلال منذ تاريخ 23/11/2006، والذي يقضي حكمًا بالسجن 35 عامًا.



فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

المسجد الأقصى.. موقع مقدس مصدر توتر في القدس

القدس -  (أ ف ب) -يشكل المسجد الأقصى في القدس القديمة الذي تشهد باحاته بانتظام مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين مصدر توتر شديد بين المسلمين واليهود منذ عقود.


ويعتبر المسجد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة في السعودية. بينما تعدّ باحة المسجد الأقصى التي يطلق عليها اليهود اسم جبل الهيكل، أقدس موقع في الديانة اليهودية.


يمتد المسجد الأقصى وباحته وقبة الصخرة على مساحة 14 هكتارا في وسط مدينة القدس القديمة التي احتلت اسرائيل قسمها الشرقي في 1967 ثم ضمته، بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم التي يطمحون إليها.


بدأ بناؤه في القرن السابع بعد فتح القدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.


يُطلق المسلمون على الموقع اسم "الحرم القدسي الشريف"، ويؤمنون بأنه المكان الذي شهد صعود النبي محمد إلى السماء على ظهر "البراق".
أما اليهود، فيعتقدون بأنه بني فوق موقع معبد يهودي (الهيكل) دمره الرومان سنة 70 ميلادية ولم يبق من آثاره سوى الحائط الغربي المعروف بحائط "المبكى" بالنسبة لليهود أو حائط "البراق" بالنسبة للمسلمين.


ويطلق اليهود على باحة المسجد الاقصى اسم "جبل الهيكل" ويعتبر أكثر المواقع قداسة لديهم.


تؤكد إسرائيل أنها لا تريد تغيير الوضع القائم منذ حرب 1967. وتسمح قواعد ضمنية للمسلمين بالوصول إلى الحرم القدسي عندما يريدون فيما حددت مواعيد معينة لليهود لدخول باحاته لكن من دون إمكانية الصلاة فيها.


إلا أن مجموعات من القوميين المتطرفين اليهود تنتهك هذه القواعد عبر الصلاة خلسة في المكان بعد دخوله كزوار عاديين.


ويتسبب ذلك بتوتر متكرر مع المصلين المسلمين الذين يخشون محاولة إسرائيل تغيير قواعد الدخول إلى الموقع الذي يشرف عليه الأردن بالتنسيق مع السلطات الفلسطينية.


وتدقق الشرطة الإسرائيلية بالزوار غير المسلمين المتوجهين إلى باحة المسجد الأقصى عبر باب المغاربة.


وغالبا ما يشهد الموقع توترات شديدة.


في 1996، أثار قرار إسرائيلي بفتح نفق تحت الباحة يؤدي الى حي المسلمين، اضطرابات دامية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة أسفرت عن سقوط أكثر من ثمانين قتيلا في غضون ثلاثة أيام.


في 28 أيلول/سبتمبر 2000، اعتبر الفلسطينيون الزيارة التي قام بها زعيم اليمين الإسرائيلي حينها أرييل شارون الى باحة المسجد الاقصى، استفزازية. ووقعت غداة الزيارة مواجهات دامية بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية أدت إلى مقتل سبعة متظاهرين بالرصاص، وشكّلت الشرارة التي فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية.


في تموز/يوليو 2017، قُتل فلسطينيان في مواجهات مع القوات الإسرائيلية قرب القدس بعد أعمال عنف استمرت أسبوعا إثر قرار السلطات الإسرائيلية نصب بوابات إلكترونية عند مداخل الحرم القدسي.


في آب/اغسطس 2019، أسفرت مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين في باحة المسجد الأقصى عن سقوط عشرات الجرحى خلال مناسبات دينية يهودية ومسلمة مهمة.


وفي رمضان عام 2021، شهد الموقع مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين فلسطينيين بعد مواجهات بدأت في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية على خلفية رفض فلسطينيين إخلاء منازلهم لصالح مستوطنين، وتصاعدت حدتها لتتحول إلى حرب استمرت 11 يوما بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.


ومنذ بداية شهر رمضان هذه السنة، تسجّل توترات على خلفية رفض الفلسطينيين دخول يهود باحة المسجد الأقصى.

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

جراحة معقدة لسائحة قلبها يمين الصدر بمستشفى في الإمارات

دبي  -  (د ب أ)- استقبل مستشفى في دبي سائحة نيجيرية، تعاني من حالة صحية نادرة تحدث في 01ر0% من البشر، إذ تبين أن قلبها في الجهة اليمنى، بينما يقع الكبد والمرارة بالجانب الايسر من الجسم.


وتمكن الفريق الطبي في مستشفى ميديور، من إنقاذ المريضة من حصوات في المرارة، بعملية معقدة، تطلبت جهدا مضاعفا ودقيقا لاختلاف مواقع الاعضاء الداخلية للمريضة.


وقال جاسوانت أهوجا، أخصائي الأشعة في المستشفى، إن السائحة لبيشنس أوكودوا 39 عاما،  تعاني منذ أشهر طويلة من آلام مستمرة في البطن، وزارت مستشفيات عدة في نيجيريا، لكن لم يتم تفسير سبب الآلام، فقررت القدوم إلى دبي، وتلقي العلاج في المستشفى.


 وأضاف: "خضعت المريضة لاختبار الموجات فوق الصوتية وصورة رنين مغناطيسي للتأكد من وجود حصوات في المرارة، ولكن أخصائي الأشعة أصابته الدهشة، حين كشفت صورة الاشعة أن المريضة تعاني من حالة خلقية نادرة تُسمى (الانعكاس الجذعي أو الأحشاء المعكوسة)، حيث يقع القلب في الجانب الأيمن من الصدر، بينما يقع الكبد والمرارة بالجانب الايسر من البطن".


 وتابع: "هذه الحالة نادرة جدا تحدث في 01ر0% من البشر، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من تشوهات أخرى مثل اضطرابات القلب الخلقية، ومشاكل الرئة، والتهاب جيوب أنفية مزمن".


وأضاف " نظرا لأن الدراسات الطبية مُصممة بحيث يتم تطبيقها على الأشخاص الطبيعيين، فقد اضطر الأطباء إلى تعديل نهج جراحة المرارة".
وقال أريندام غوش، رئيس قسم الجراحة في المستشفى : "ابتكر الفريق الطبي العديد من التقنيات والإجراءات لإجراء الجراحة، إذ قام الطاقم الجراحي باستخدام اليد اليسرى لإجراء الجراحة، بدلاً من اليد اليمنى، وهي مهمة صعبة."


وتابع غوش: "استغرقت الجراحة ساعتين ونصف الساعة، وتكللت بالنجاح الكامل، وخرجت المريضة من المستشفى بعد يوم واحد وتعافت تماما".
وقال إيمانويل أوكودوا زوج المريضة: "خضعت زوجتي سابقا لثلاث عمليات قيصرية بنيجيريا، وأنا في دهشة لأن الأطباء الذين تعاملوا معها لم يتمكنوا من اكتشاف حالتها الجسدية النادرة، مشيرا الى أن الأطباء في دبي نصحوا بوضع شارة على يدها بشكل دائم توضح وضعها الجسدي للتعامل معها حال تعرضها لأي طارئ صحي.
 

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يدين العدوان الإسرائيلي على الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، والمصلين فيه خلال شهر رمضان المبارك، كذلك القصف الذي استهدف قطاع غزة.


وقال موسى في تصريح له، إن استخدام القوة العسكرية الإسرائيلية لتهجير السكان الفلسطينيين من منازلهم في شرق القدس، تعد انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي، وتؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، وتعقد إمكانية التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.


وشدد على استمرار الدعم الثابت من قبل الاتحاد الافريقي إلى الشعب الفلسطيني، في مساعيه الشرعية لإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وطالب رئيس المفوضية بجهود دولية حقيقية لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وفقًا لمقررات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد اللبدي في اليامون

جنين - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد لطفي إبراهيم اللبدي (18 عامًا)، من بلدة اليامون شمال غرب جنين.


وألقت عائلة الشهيد نظرة الوداع عليه في ساحة منزلها، قبل أن يؤدي المشيعون صلاة الجنازة عليه، وينطلقون بجثمانه إلى مقبرة البلدة ليوارى الثرى فيها.



وشارك في التشييع مسلحون من حركة فتح، وأطلقوا النار في الهواء تحيةً للشهيد.


وردد المشاركون شعارات تطالب المقاومة بالرد على جرائم الاحتلال المتواصلة.



وكان اللبدي استشهد فجرًا متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها جـراء اطـلاق النـار عـليه من قـبل قوات الاحتلال.


وكان اللبدي أصبب بعيار ناري اخترق الوجه وخرج من مؤخرة الرأس، وخضع للعلاج في العناية المكثفة في مستشفى ابن سينا على مدار 4 أيام حتى استشهد فجر اليوم.


عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق بين بريطانيا والهند على شراكة دفاعية وأمنية

نيودلهي - (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة في نيودلهي أن بريطانيا والهند أبرمتا شراكة دفاعية وأمنية "جديدة وموسعة".
وقال جونسون إلى جانب نظيره الهندي ناريندرا مودي إن هذه الشراكة الجديدة هي "التزام يمتد لعقود"، مشيدا بالعلاقة التي تجمع بين "واحدة من أقدم الديموقراطية والهند الديموقراطية الكبيرة بالتأكيد".


وتأتي زيارة جونسون للهند بينما يواجه انتقادات من نواب حزب المحافظين واحتمال إجراء تحقيق بشأن ما إذا كان كذب على البرلمان بشأن فضيحة الحفلات (بارتيغايت).


وقال جونسون "ازدادت التهديدات بالاستبداد لذا من الضروري أن نعمل على تعميق تعاوننا"، معتبرا أن البلدين بالتالي لديهما "مصلحة مشتركة في إبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ مفتوحة وحرة".


والهند جزء من المجموعة "الرباعية" (كواد) إلى جانب الولايات المتحدة واليابان وأستراليا التي تعتبر حصنًا ضد الصين المتزايدة الحزم.


لكن الدولة الآسيوية العملاقة لديها أيضًا تاريخ طويل من التعاون مع موسكو، أكبر مورد عسكري لها، ورفضت إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا علنًا.

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

اتهام الممثل جوني ديب بتعاطي المخدرات والكحول

واشنطن -  (أ ف ب) -تعرضت شهادة الممثل جوني ديب أمام المحكمة الناظرة في دعوى التشهير التي رفعها ضد طليقته أمبير هيرد للتشكيك الخميس من وكلاء الدفاع عن الممثلة الذين ركزوا على تعاطيه المخدرات والكحول.


وتمحورت الجلسة على جرح في إصبع الممثل يعود إلى آذار/مارس 2015، عندما كان يصور الحلقة الخامسة من سلسلة أفلام "بايرتس أوف ذي كاريبيين".
وكتب ديب لطبيبه يومها "لقد قطعت أصبعي الوسطى"، في رسالة قرأها للمحكمة وكيل هيرد المحامي بِن روتنبورن.


وكان النجم أكد في اليوم السابق أمام المحكمة أن هيرد تسببت له بهذا الجرح خلال أحد شجاراتهما.


وروى ديب وهو يمثّل المشهد "اقتربت مني وأخذت زجاجة الفودكا وتراجعت ثم ألقتها نحوي".
وأوضح أنه استخدم بعد ذلك دمه ثم الطلاء للكتابة على جدران وبعض محتويات الفيلا التي كان يقيم فيها الزوجان.


وعُرضت على المحكمة بعد ظهر الخميس صور المرايا وقطع الأثاث التي غطتها كتابات باللونين الأحمر والأسود.
ويتبادل ديب وهيرد اللذان استمر زواجهما عامين الاتهامات بالتشهير في محاكمة تقام في فيرفاكس قرب واشنطن، على خلفية مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّر ديب على أنه زوج عنيف.


في هذا المقال، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.


وكان وكلاء الدفاع عن هيرد عرضوا على المحكمة قبل ذلك رسائل نصية ذات محتوى عنيف تبادلها جوني ديب مع عدد من أصدقائه.
وكتب إلى أحدهم في نيسان/أبريل 2015، بعد شهرين من زواجه هيرد "لا أريد النظر بعد الآن إلى هذه العاهرة القذرة أمبير".
وكتب في رسالة إلى صديق آخر عام 2013 "فلنحرق أمبير".

وتوجه المحامي بِن روتنبورن إلى ديب قائلاً "لقد ذكرتَ أنك ستضاجع جثتها المحترقة للتأكد من أنها ماتت+. هذا ما قلت أنك ستفعله بعد أن تحرقها وتُغرقها".
وأسهب محامو هيرد خلال الجلسة في التحدث عن تفاصيل إدمانه الكحول والمخدرات. وعرضوا في قاعة المحكمة مقطع فيديو صورته من دون علمه، يظهر فيه وهو يفتح ويغلق أبواب خزانة المطبخ بعنف قبل أن يسكب لنفسه كأساً كبيراً من النبيذ.
وسأل الممثل بعد مشاهدته الفيديو "لم أحاول تخويف الآنسة هيرد. لو تعرضت فعلاً للترهيب، فلماذا تصوّر إذاً؟ إذا كانت خائفة، فلماذا لم تغادر؟"

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

جنيف - (أ ف ب) -اتهمت الأمم المتحدة الجمعة الجيش الروسي بارتكاب أعمال "قد ترقى إلى جرائم الحرب" في أوكرانيا منذ الغزو في 24 شباط/فبراير، بما في ذلك قصف عشوائي أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مدارس ومستشفيات.


وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف "القوات المسلحة الروسية قصفت بشكل عشوائي مناطق مأهولة ما أدى إلى مقتل مدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى، وكلها أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب".

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4 آلاف مواطن تنقلوا عبر معبر رفح الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، إحصائية حركة السفر عبر معبر رفح البري خلال الأسبوع الماضي (17 إلى 21 أبريل/ نيسان الجاري)

وبينت أن إجمالي المسافرين بلغ 4372، حيث بلغ عدد المغادرين 2187، فيما بلغ إجمالي القادمين 2185.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية منعت 68 مواطنًا من السفر.

ولفتت إلى أن العمل بالمعبر يتوقف يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ويُستأنف صباح يوم الأحد.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: لن نسمح للاحتلال بتمرير مخططاته الخبيثة في الأقصى والقدس

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة، أنها لن تسمح للاحتلال وقطعان مستوطنيه، بتمرير مخططاتهم الخبيثة في الأقصى والقدس.

ودعت حماس في بيان لها، الجماهير إلى الاستنفار في كل أماكن تواجدهم، داعيةً إلى هبة عارمة في مواجهة الاحتلال وقطعان المستوطنين.

كما دعت حماس إلى شد الرحال والاحتشاط والرباط والاعتكاف في الأقصى طوال العشر الأواخر من رمضان دفاعًا عن القدس والأقصى.

وأشادت حماس بتصدي المرابطين منذ ساعات الصباح الأولى لاقتحام وعنف وبطش قوات الاحتلال بعد اقتحامها المسجد الأقصى.

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هل للصيام من حكم؟

بقلم:أكرم كساب


لا أحسب أن أحدا يصوم كما يصوم المسلمون -وليس في ذلك أي منٍّ على الله تعالى- فلا يخلو شهر من صيام نافلة بل إن شئت فقل: لا يخلو أسبوع من الصيام، فهذا صيام الاثنين والخميس، وهناك صيام الأيام الثلاثة البيض، وهناك الست من شوال وعشر ذي الحجة، وأول المحرم، وشهر شعبان، وخير الصيام صيام نبي الله داود، وقد صحّ عند مسلم من حديث عبد الله بن عمر «صُمْ أَفْضَلَ الصِّيَامِ عِنْدَ اللهِ صَوْمَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام، كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».

هذا فضلا عن شهر رمضان الذي خصه الله بالصيام المفروض، حيث قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185].

والسؤال هنا:

هل هناك من حكم وأسرار للصيام؟

والحق أنه ينبغي قبل النظر والبحث عن الحكم -وما أكثرها- أن ندرك أن العبادات الأصل أن نأتي بها لأن الله أمر بها، قال الشاطبي: الأصل فيها -العبادات- التعبد دون الالتفات إلى المعاني… (الموافقات (1/ 440). وهنا تظهر العبودية الحقة لله سبحانه، ويحقق العبد ما وصف الله به الصحابة في قوله {وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة: 285].

لكن هذا لا يمنع أن يكون للصيام حكم ومقاصد وأسرار، ومنها:
تحقيق تقوى الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183] فالامتناع عن الطعام والشراب والشهوة، وطاعة الله تعالى، كل ذلك جدير بتحقيق تقوى الله تعالى، وقد ختم الله آخر آيات الصيام بقوله {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة: 187]
تحقيق الإخلاص، والبعد عن الرياء: فالصائم يترك كل شيء وهو قادر على إتيانه، فهو يصوم وبجواره شهي الطعام وبارد الشراب، وامرأته أمام عينيه، روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".
التذكير بالغاية من خلق الإنسان: والتي هي العبادة، قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56] فالمسلم بصومه يتذكر الغاية الأولى، والهدف الأسمى، وينسلخ من كل عبودية، وقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم عبادة الشهوات، فقال فيما رواه مسلم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ «تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ، وَعَبْدُ الخَمِيصَةِ..".
قهر الشيطان وإرغامه: وذلك أن وسيلة الشيطان الكبرى لإغواء بني آدم هي الشهوات، وإنما تقوى هذه الشهوات بالطعام والشراب، والصيام يقلل هذا، قال ابن رجب: الصيام يضيق مجاري الدم التي هي مجاري الشيطان من ابن آدم، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فتسكن بالصيام وساوس الشيطان.. (لطائف المعارف لابن رجب، ص: 155).
الشعور بنعم الله: فالجوع والعطش يظهِران نعم الله على خلقه، والتي قال عنها {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34] وقد أشارت آيات الصوم إلى شكر الله تعالى حيث يقول ربنا {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185].
تذكير المسلم بإخوانه من الفقراء والمساكين: فالجوع والعطش يشعران المسلم بفقر الفقير، وضعف المسكين، وحاجة المعوز، والمطلوب الرحمة بهم {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ} [النساء: 36] وقد سئل بعض السلف: لِمَ شُرِع الصيام؟ قال: ليذوق الغني طعم الجوع فلا ينسى الجائع.
تقوية الجانب الخلقي عند المسلم: فالمسلم يرقى بأخلاقه حين يصوم، وفي الصحيحين ".. وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ " وفي رواية "الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَلَا يَرْفُثْ، وَلَا يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ، مَرَّتَيْنِ".
توحيد مشاعر الأمة: فالأمة كلها تصوم في يوم واحد، ووقت واحد، يجمعها الهلال صياما، والفجر إمساكا، والمغرب طعاما وشرابا، والعيد أنسا وفرحا..
صحة البدن: روي في بعض الآثار "صوموا تصحوا" وهو إن لم يصح سندا فإن العلم يؤيده، والطب يؤكده، وعند الترمذي «مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ. بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ».
أسأل الله أن يتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال.. عن "الجزيرة نت"


منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

فضل العشر الأواخر من رمضان

‏بقلم الدكتورة/دعاء يوسف ‏سلامة
دكتوراه في الحديث الشريف ‏وعلومه


‏ أخرج الإمام البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ ( كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ‏وَسَلَّمَ- إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ). ‏
في الحديث الشريف كناية عن اجتهاد الرسول – صلّى الله عليه وسلّم- في العبادة، وإنما خَصَّ بذلك – ‏صلّى الله عليه وسلّم- آخر رمضان لِقُرْب خروج وقت العبادة فيجتهد فيه؛ لأَنّه خاتمة العمل والأعمال ‏بخواتيمها.‏


إننا نتفيَّأ ظلال العشر الأواخر من شهر البرّ والخير والطاعة، والتي هي من أفضل الأيام عند الله ‏سبحانه وتعالى، تتضاعف فيها الحسنات، وتتنزل فيها الرحمات، وتُجَاب فيها الدعوات. ‏
لقد كان للعشر الأواخر من رمضان أهمية كبيرة عند النبي – صلّى الله عليه وسلّم-، فقد كان يخصُّها ما ‏لا يخصُّ غيرها بأعمال يعملها في بَقِيَّة الشهر، ومن هَدْيه – صلّى الله عليه وسلّم- في هذه الأيام الفضيلة ما ‏يلي: ‏
‏- الاجتهاد في العبادة: فقد كان – صلّى الله عليه وسلّم- يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها، كما جاء ‏في الحديث الشريف عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَجْتَهِدُ فِي ‏الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ). (أخرجه مسلم)، وهذا شامل للاجتهاد في جميع أنواع العبادة من صلاة ‏وقراءة للقرآن والذكر والصدقة وغيرها. ‏
‏- إحياء الليل : فإذا جاء رمضان كان – صلّى الله عليه وسلّم – يقوم ليله وينام، حتى إذا ما دخلت ‏العشر الأواخر أحيا مُعظم ليله، بياناً لعظيم فضلها، كما جاء في الحديث الشريف عن عائشة – رضي الله ‏عنها-: (كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَخلِطُ العِشرينَ بصَلاةٍ ونَومٍ، فإذا كان العَشرُ، شمَّرَ وشدَّ المِئزَرَ‎ ‎‏). ‏‏(أخرجه أحمد).‏
‏- إيقاظ أهله: مما يَدُلّ على فضل العشر الأواخر من رمضان أَنَّ النبي – صلّى الله عليه وسلّم- كان ‏يُوقظ أهله فيه للصلاة والذكر، حرصاً على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة، كما جاء ‏في الحديث عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- قال: (كَانَ النبيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُوقِظُ ‏أهلَه‎ ‎في‎ ‎الْعَشْرِ الأَواخِرِ‎ ‎من رمضانَ). ( أخرجه الترمذي).‏
‏-شدّ المئزر: والمراد به اعتزاله النساء للتفرّغ للعبادة، كما جاء في الحديث الشريف عن علي بن أبي ‏طالب – رضي الله عنه- قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُوقِظُ أَهْلَهُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَيَرْفَعُ ‏الْمِئْزَرَ‏).( أخرجه أحمد).‏


‏- الاعتكاف: والاعتكاف هو لزوم المسجد للتفرّغ لطاعة الله عزَّ وجلَّ، وهو من السُّنَن الثابتة بكتاب ‏الله وسُنّة رسوله – صلّى الله عليه وسلّم-، كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي ‏الْمَسَاجِدِ}.( البقرة:187)، وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال : (كَانَ النَّبِيُّ -صلّى الله ‏عليه وسلّم- يَعْتَكِفُ كُلَّ رَمَضَانَ عَشَرَةَ أَيَّامٍ، فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا). ( أخرجه ‏البخاري) ‏، والمقصود من الاعتكاف انقطاع العبد عن الناس ليتفرّغ لِشَتَّى أنواع العبادات من صلاة وذكر ودعاء ‏وقراءة القرآن، طلباً لرضا الله وفضله، وإدراك ليلة القدر.‏
‏- تحرّي ليلة القدر: في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر التي شرَّفها الله عزَّ وجلَّ على غيرها ‏من الليالي بإنزال القرآن الكريم فيها ، فهي ليلة خير من ألف شهر، وقد حثَّ النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- ‏على تحرِّيها، كما جاء في الحديث الشريف عن عائشة – رضي الله عنها – أَنّ رسول الله – صلّى الله عليه ‏وسلّم – قال: ( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِن الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ).(أخرجه البخاري)، وعن أبي هريرة ‏‏– رضي الله عنه- عن النبي – صلّى الله عليه وسلّم- قال: ( مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَيُوَافِقُهَا - أُرَاهُ قَالَ - إِيمَانًا ‏وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ ‏).( أخرجه مسلم)‏ ‏.‏ ‏
إِنَّ في العشر الأواخر فرصة لمن لم يُحسن العمل في أوائل شهر رمضان المبارك، فيعوِّض فيها ما ‏فاته من تقصير، بالاجتهاد في العبادة ومزيد التقرّب من الله سبحانه وتعالى، وليكن لكم في رسول الله – صلّى ‏الله عليه وسلّم – الأسوة الحسنة، فاعرفوا رحمكم الله لهذه العشر فضلها، ولا تُضَيِّعوها فوقتها ثمين، وخيرها ‏ظاهر مُبين .‏

اللهم وَفِّقْنا لما فيه صلاح ديننا ودنيانا، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين
‏ برحمتك يا أرحم الراحمين

وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فتوى شرعية: الزكاة لطلاب العلم جائزة شرعاً

القدس- "القدس" دوت كوم - أصدر الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري / إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك، ‏فتوى شرعية تجيز إخراج المقتدرين والموسرين من أصحاب رؤوس الثروات والأغنياء والتجار ‏الزكاة عن أموالهم إلى طلاب العلم في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تعيشها العائلات ‏الفلسطينية وخاصة نحن في الأيام العشرة الأخيرة المباركة من شهر رمضان الفضيل .‏


‏وهذه نص الفتوى الشرعية :‏


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وقدوتنا وحبيبنا وقائدنا محمد النبي الأميّ ‏الأمين وعلى آله الطاهرين المبجلين وصحابته الغر الميامين المحجلين ومن تبعهم وخطا دربهم ‏وإستنّ سنتهم وإقتفى أثرهم ونهج نهجهم إلى يوم الدين ، أما بعد ...‏


فيقول الله سبحانه وتعالى:" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة ‏قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وإبن السبيل، فريضة من الله، والله عليم حكيم " ‏سورة التوبة (البراءة) الآية رقم 60.‏
‏1. إن ديننا الإسلامي العظيم يحث على العلم ويحض عليه فإن أول الآيات نزولاً في القرآن ‏الكريم آيات التعليم وهي:" إقرأ بإسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، إقرأ وربك ‏الأكرم، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم" سورة العلق الآيات من 1 إلى 5 ، ‏فهذه الآيات الكريمة نزلت قبل الآيات التي تتضمن التوحيد والإيمان أو الآيات التي تتضمن ‏التكاليف الشرعية العملية وذلك لبيان أهمية التعليم من حيث القراءة والكتابة والبحث العلمي ‏كأمور أساسية في التعليم ، فالعلم في الإسلام دعوة إلاهية وفريضة شرعية يقرب به العبد إلى ‏ربه لأنه الطريق إلى تنمية العقول والإرتقاء بالأمم . ‏
‏2. من المعلوم أن الزكاة لا تجوز للغني كما لا تجوز للشخص القوي القادر على الكسب ‏والعمل والذي هو سليم الأعضاء لقول رسولنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم:" لا تحل ‏الصدقة لغني ولا لذي مرةٍ سوي " أخرجه أبو داود والترمذي والدارمي عن الصحابي الجليل ‏عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما وفي لفظ "لذي مرة قوي"، وأوضح عبدالله بن ‏عمرو بن العاص هذا الحديث النبوي بقوله : الصدقة لا تحل لقوي ولا لذي مرة سوي، رواه ‏أبو داود رقم 1634 ومشكاة المصابيح 1830وأخرج الحديث أيضاً أحمد والنسائي وإبن ‏ماجه عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه ــــ مشكاة المصابيح 1831 .‏
وفي حديث نبوي شريف آخر: روى الصحابي الجليل عبيد الله بن عدي بن الخيار قائلاً : ‏أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألا ‏منها فرفع فينا البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال:" إن شئتما أعطيتكما، ولاحظ فيها لغني ولا ‏لقوي مكتسب " أخرجه أبو داوود رقم 1633 كما أخرجه النسائي ـــــ مشكاة المصابيح رقم ‏‏1832 ومعنى كلمة ( جلدين ) أي قويين .‏
‏بناء على ذلك فإن الزكاة تجوز للفقير والمسكين ، كما أنها تجوز للشخص غير القادر على ‏العمل لضعف في جسمه أو أنه معاق حركياً أو عقلياً .‏
‏3. إذا كان الشخص قوياً وسليم الأعضاء ولا توجد له فرص عمل بسبب إنتشار البطالة أو لأي ‏سبب قاهر آخر حينئذ فإن الفقهاء أجازوا إعطاء الزكاة له لأنه يأخذ حكم الفقير أو المسكين ‏أو يأخذ حكم العاجز عن العمل ، وهذا ما أشار إليه الإمام النووي في كتابه"المجموع في ‏الفقه الشافعي" الجزء السادس / الصفحة 191 ما نصه : إذا لم يجد الكسوب من يستعمله ‏حلت له الزكاة لأنه عاجز . ‏
‏4. على ضوء ما تقدم فإنه يجوز شرعاً إعطاء الزكاة للذي يتفرغ لطلب العلم بمختلف ‏التخصصات العلمية المشروعة وفي نفس الوقت لا يعمل حيث إن طالب العلم يأخذ حكم ‏الفقير أو المسكين، كما يأخذ حكم العاجز عن العمل بغض النظر عن غنى والده أو فقره .‏

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

رمضان في سوريا ... موائد محدودة وغلاء في كل شيء

دمشق - (د ب أ) - تشهد موائد شهر رمضان هذا العام بالنسبة للكثير من العائلات السورية اختلافا كبيرا عما كان عليه الحال في الأعوام السابقة ، ويرجع ذلك إلى الغلاء وانخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، حيث اختفت الموائد العامرة واقتصرت على حدودها الدنيا .


و على سبيل المثال، تسعى عزة إبراهيم، و هي معلمة في مدينة داريا جنوب العاصمة، قبل وقت الإفطار، إلى تأمين القليل من الخضار لتعد وجبة لعائلتها .
وتقول إبراهيم لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) :" بسبب ارتفاع أسعار الخضار والمواد الغذائية بشكل كبير أصبحت مائدة الإفطار في حدودها الدنيا ، حتى خلال سنوات الحرب كانت لدينا مائدة تضم عددا من الأصناف وقت الإفطار ، اليوم أصبح إفطارنا يقتصر على قليل من الأرز أو البرغل إلى جانب سلطة من البندورة والخس والبصل ".


وتضيف إبراهيم :" كان رمضان هذا العام صعبا على الجميع ، واختفت عادة من أهم العادات الرمضانية المتوارثة وهي تبادل الجيران الطعام قبل الافطار ، وبذلك يكون هناك تنوع في الأطباق" ، مشيرة إلى أن " الفقراء في شهر رمضان الكريم أصبحوا يعتمدون على صنف واحد في طعامهم ".


وعند مدخل مدينة صحنايا المجاورة لمدينة داريا جنوب دمشق تقع محلات لبيع الخضار والتي تشهد عادة ازدحاماً كبيرا لأنها محلات لبيع الجملة .ويقول أيمن محمد ، وهو عامل في أحد هذه المحلات، :" منذ حوالي شهرين وإلى الآن هناك ارتفاع في أسعار الخضار بشكل كبير ، ووصل سعر كيلو البندورة(الطماطم) إلى حوالي 4500 ليرة سورية ، وكذلك بقية الخضروات".


وأشار إلى أن "هذا الارتفاع قلص حجم المبيعات لأكثر من 70 % ،... كنا نبيع في اليوم حوالي 500 كيلو من البندورة انخفضت الكمية لأقل من 150 كيلو ... لم نكن معتادين على بيع نصف كيلو بندورة ، الآن نبيع مثل هذا الكمية الضئيلة ".


ويضيف محمد لـ( د. ب. أ) :" لم تمر علينا مثل هذه الأشهر طوال حياتنا ، غلاء في كل شيء من الخضار إلى بقية المواد الغذائية والمحروقات ".


وقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية وخاصة المستوردة بشكل مضاعف عن ثمنها  مطلع العام واختفى بعضها من الأسواق .


ويقول اسماعيل أحمد ، وهو بائع مواد غذائية:" منذ حوالي شهرين كان سعر لتر الزيت حوالي ثمانية آلاف ليرة سورية ، اليوم السعر أكثر من 18 ألف ليرة سورية ، وارتفع سعر كيلو السكر إلى حوالي 3700 ليرة سورية ، وكذلك بقية المواد الغذائية ، والدولار الأمريكي وصل الى أكثر من 4000 ليرة ".


وقال أحمد لـ( د. ب. أ )إن " أسعار المواد الغذائية لا تتناسب أبداً ودخل الموظفين الذين لا تزيد رواتبهم عن 100 إلى  150 ألف ليرة  في الشهر ، وأمام المحل تقف نساء وأطفال أحياناً  لطلب مساعدة مالية من أشخاص يدخلون لشراء حاجياتهم ، وهذا الأمر يشكل لنا إحراجا ولكن لا نستطيع منعهم ونترك الناس يساعد بعضها البعض في الشهر الكريم ".


ويقول أحمد إن الحد الأدنى لاحتياجات العائلات من مواد غذائية وخضار وغيرها لا يقل عن 15 إلى 25 ألف ليرة ، وهنا أتحدث عن العائلات البسيطة ، ما يعني أنهم يحتاجون إلى أكثر من 400 ألف ليرة في الشهر ".


وتتشابه معاناة أغلب مناطق سوريا الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومناطق المعارضة في شمال شرق  البلاد ، حيث الغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية القادمة من تركيا والعراق بسبب التكاليف الكبيرة التي يتم دفعها للقوات التي تسيطر على الأرض ، وهي تكاليف يتحملها المواطنون في عموم تلك المناطق .