منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

137 مليون أمريكي يعيشون في مناطق ذات نوعية هواء رديئة

لوس أنجليس - (شينخوا) - يتعرض أكثر من 137 مليون أمريكي لمستويات غير صحية من تلوث الهواء، وتعيش المجتمعات الملونة على الأرجح بشكل أكبر في مناطق ذات هواء غير صحي، هكذا أفاد تقرير جديد صدر يوم الخميس.


كما وجد تقرير حالة الهواء السنوي الـ23، الصادر عن جمعية الرئة الأمريكية، أن عدد الأمريكيين الذين تأثروا بالتلوث بالجسيمات الذي يمكن أن يكون مميتا، كان أكثر بنحو 9 ملايين من عدد أولئك الذين ورد ذكرهم في تقرير العام الماضي.


منذ عام 2000، قامت الجمعية بتحليل البيانات الواردة من الجهات الرسمية المعنية بمراقبة جودة الهواء لإعداد تقرير حالة الهواء، الذي يتتبع ويصنف مدى تعرض الأمريكيين لمستويات غير صحية من الارتفاعات الحادة قصيرة الأجل في التلوث بالجسيمات، والتلوث السنوي بالجسيمات وتلوث الهواء بالأوزون على سطح الأرض على مدى ثلاث سنوات. ويغطي التقرير هذا العام الفترة 2018-2020.


وقالت الجمعية إن التحسن طويل الأجل في جودة الهواء بالبلاد أضعفته جزئيا الآثار السلبية للظروف المناخية الأكثر سخونة وجفافا الناجمة عن تغير المناخ، كما أدت حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة إلى ارتفاع حاد في التلوث بالجسيمات في العديد من الولايات.
وذكر قال هارولد ويمر، الرئيس الوطني والمدير التنفيذي للجمعية، في بيان صحفي أن "تقرير 'حالة الهواء 2022' يظهر أن عددا غير مقبول من الأمريكيين ما زالوا يعيشون في مناطق ذات نوعية هواء رديئة يمكن أن تؤثر على صحتهم".


وأشار إلى أن "التقرير وجد أن الأشخاص الملونين كانوا أكثر عرضة بنسبة 61 في المائة من الأشخاص البيض للعيش في مقاطعة ذات درجة فشل لوجود ملوث واحد على الأقل، وأكثر عرضة بواقع 3.6 ضعف للعيش في مقاطعة ذات درجة فشل لوجود جميع الملوثات الثلاثة".


كما كشف التقرير الذي صدر مؤخرا أن مدن كاليفورنيا هيمنت على قائمة المناطق الأكثر تلوثا في البلاد، حيث تحتوي الولاية على أربع من أكبر خمس مدن تلوثا بالأوزون، وأربع من أكبر خمس مدن تلوثا بسبب التلوث بالجسيمات على المدى القصير، وجميع المدن الخمس الأكثر تلوثا بسبب التلوث بالجسيمات على مدار العام. 

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ستة قتلى في حريق معهد الأبحاث العسكري في روسيا

موسكو - (أ ف ب) -لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم في حريق كبير دمر الخميس معهدا للأبحاث العسكرية في تفير على بعد 160 كيلومترا من موسكو، حسب السلطات المحلية.


وكان التلفزيون الروسي بث صورا لدخان أسود كثيف يتصاعد فوق مبنى كبير مكون من أربعة طوابق وتابع لمعهد الأبحاث المركزي للقوات الجو-فضائية الروسية.


وبحسب ما نقل التلفزيون عن شهود عيان، اضطر عدد من موظفي المعهد للقفز من نوافذ الطوابق العليا هربا من ألسنة اللهب التي اجتاحت ألف متر مربع من المبنى.


وقالت حكومة منطقة تفير في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الروسية أن ستة أشخاص قتلوا وجرح 21 آخرون في الحريق.


وكانت وكالات الأنباء الروسية تحدثت عن مقتل سبعة أشخاص.
ونقلت وكالة تاس الرسمية عن متحدث باسم مستشفى تفير الإقليمي أن عددا من الجرحى نقلوا إلى المستشفى وثلاثة منهم في العناية المركزة.
وأوضحت تاس أنه وفقا للمعلومات الأولية، قد يكون سبب الحريق تقادم الأسلاك الكهربائية في المبنى.
ووفق وزارة الدفاع الروسية، يجري المعهد خصوصا أبحاثا تتعلق بالدفاع الجو-فضائي الروسي، فضلا عن تطوير أنظمة دفاع جديدة مضادة للطائرات.
وتشهد روسيا باستمرار حرائق عنيفة غالبا ما يكون سببها تقادم الأنظمة الكهربائية أو عدم التزام معايير السلامة.

اقتصاد

الجمعة 22 أبريل 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

27 مليار دولار حجم الاستثمار المباشر غير المالي للصين بالخارج

بكين - (د ب أ)- أظهرت أرقام رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية أن حجم الاستثمار المباشر الصيني غير المالي في الخارج وصل إلى 95ر170 مليار يوان، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2022، بزيادة 3ر6 في المئة على أساس سنوي.


وأضافت الوزارة أنه، ومن حيث القيمة بالدولار الأمريكي، ارتفع حجم الاستثمار المباشر الصيني غير المالي في الخارج بنسبة 5ر8 في المئة على أساس سنوي، ليصل إلى 92ر26 مليار دولار أمريكي، بحسب ما أوردته اليوم الجمعة وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).


وخلال الربع الأول من العام الجاري، ازداد الاستثمار المباشر الصيني غير المالي إلى دول "الحزام والطريق"، بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي، ليصل إلى 26ر5 مليار دولار أمريكي، وفقا لأرقام وزارة التجارة.


وبلغ حجم الاستثمار في مجال البيع بالجملة والتجزئة 45ر5 مليار دولار أمريكي، بزيادة 3ر36 في المئة على أساس سنوي، فيما ارتفع الاستثمار في قطاع التصنيع بنسبة 3ر13 في المئة أساس سنوي.

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تقضي بإعدام مواطن أمريكي قتل رفيقته السابقة

هانغتشو -  (شينخوا)  - حكمت محكمة الشعب المتوسطة بمدينة نينغبوه بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، يوم الخميس، على شديد عبدالمتين، وهو مواطن أمريكي، بالإعدام لارتكابه جريمة القتل العمد.



وتوفيت الضحية ولقبها تشن العام الماضي عن عمر يناهز 21 عاما.


ووجدت المحكمة أنه بعد أن تعرف عبدالمتين على تشن في عام 2019، كذب عليها بأنه مطلق ودخل في علاقة عاطفية معها.


وبحسب بيان رسمي صادر عن المحكمة، فإن تشن أبلغت عبدالمتين عن رغبتها في إنهاء العلاقة في مايو 2021، لكن طلبها قوبل بمعارضة وترهيب لفظي منه.
وطلب عبدالمتين من تشن مقابلته في الخارج بالقرب من محطة للحافلات في نينغبوه نحو الساعة الثامنة مساء يوم 14 يونيو 2021 وحمل معه سكينا قابل للطي. وفي الساعة 9:48 مساء، طعنها في رقبتها ووجهها. بحسب البيان الذي ذكر أن الضحية أصيبت بنزيف حاد وتوفيت في موقع الحادث.


ورأت المحكمة أن عبدالمتين حرم شخصا آخر من الحياة عن عمد وبطريقة غير مشروعة، وأن هذا السلوك شكل جريمة القتل العمد.


وقال البيان إن عبدالمتين ارتكب جريمة القتل العمد للانتقام، حيث طعن وقطع وجه تشن ورقبتها عدة مرات. كان دافعه حقيرا وارتكب جريته بنية حازمة وبوسائل قاسية.
ورأت المحكمة أن ملابسات جريمة عبدالمتين كانت بشعة للغاية وترتب عليها عواقب وخيمة، ويجب معاقبته وفقا للقانون.
وأثناء المحاكمة، ضمنت المحكمة حقوق المدعى عليه في التقاضي بشكل كامل، بما في ذلك الحق في الدفاع والحصول على خدمات الترجمة الشفوية والزيارات القنصلية.


كما أبلغت المحكمة السفارة والقنصليات الأمريكية في الصين، وفقا للقانون، قبل جلسة المحكمة وصدور الحكم.
وحضر المحاكمة أكثر من 20 شخصا، من بينهم نواب ومستشارون سياسيون وأفراد من الجمهور.

اقتصاد

الجمعة 22 أبريل 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع ثقة المستهلك في بريطانيا إلى أدنى معدلاتها منذ 2008

لندن  - (د ب أ)- تراجعت ثقة المستهلك في بريطانيا إلى أدنى معدلاتها منذ الأزمة الاقتصادية عام 2008، فيما تبدو آفاق الماليات الشخصية والاقتصاد العام أسوأ مما كانت عليه الأوضاع في ذروة الأزمة الاقتصادية.


وتراجع المؤشر الشهري لمؤسسة "جي.إف.كيه" للأبحاث السوقية بواقع سبع نقاط إلى سالب 38 خلال نيسان/أبريل، فيما كان الخبراء يتوقعون أن يسجل المؤشر سالب 33 نقطة.


وتشير هذه القراءة إلى تزايد الشعور بالحذر بين المستهلكين البريطانيين في خضم أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة وتباطؤ النمو والمخاطر الاقتصادية الأخرى التي تلوح في الأفق.


وتعزز هذه القراءة أيضا الدلائل بشأن تراجع زخم التعافي الاقتصادي في بريطانيا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم الذي تسبب في ضغوط غير مسبوقة على معدلات انفاق الأسر البريطانية.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة عن جوي ستاتن، مدير استراتيجيات المستهلك في مؤسسة جي.إف.كيه قوله: "هناك دلائل واضحة على أن البريطانيين أصبحوا يفكرون مرتين قبل الاقدام على التسوق"، مضيفا أنه "في ظل عدم وجود آمال كبيرة في التعافي الاقتصادي تلوح في الأفق، لا يسعنا سوى أن نتوقع مزيدا من التراجع في المؤشر".

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسطورة بيليه يغادر المستشفى بعد تلقيه العلاج بسبب ورم القولون

ساو باولو -  (د ب أ) - ذكر تقرير إخباري مساء أمس الخميس أن أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه غادر المستشفى بعد تلقيه المزيد من العلاج بسبب ورم القولون الذي اكتشفت إصابته به قبل عدة أشهر.


ونقل موقع "جي 1" الإخباري البرازيلي عن مستشفى"ألبرت أينشتاين" في ساو باولو، أن بيليه، الذي كان يتواجد في المستشفى منذ يوم الاثنين الماضي، بحالة جيدة ومستقرة.


وكان بيليه 81 عاما قد خضع في بداية أيلول/سبتمبر الماضي لعملية جراحية لإزالة ورم من القولون، جرى الكشف عنه خلال الفحوصات الدورية.
وبعد الجراحة، خضع بيليه للعلاج في البداية في وحدة العناية المركزة، وقضى نحو شهر في المستشفى.


وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، عاد بيليه إلى المستشفى وقضى فيه أسبوعين لمواصلة العلاج ثم دخل مجددا في شباط/فبراير لفترة أطول بسبب اكتشاف التهاب في المسالك البولية.
وأثارت الحالة الصحية لبيليه الكثير من المخاوف خلال الأعوام الأخيرة، حيث خضع لعمليات جراحية في الفخذ كما يعاني من مشكلات في العمود الفقري والركبتين.
وقبل عامين، خضع بيليه لعملية إزالة حصوة في الكلى بعد إصابته بعدوى في المسالك البولية.
وخاض بيليه خلال مسيرته 92 مباراة مع المنتخب البرازيلي وتوج بلقب كأس العالم ثلاث مرات في نسخ 1958 و1962 و1970 .

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس البرازيلي الأسبق لولا يعبر عن دعمه لماكرون

باريس -  (أ ف ب) -دعا الرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الخميس إلى "هزيمة اليمين المتطرف" من خلال دعم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون الذي قال إنه "أفضل من يُجسّد للقيم الديموقراطية والإنسانية".


وشدد الزعيم اليساري في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على تويتر على أنه "من الأساسي هزيمة اليمين المتطرف ورسالته (التي تحض على) الكراهية والأحكام المسبقة. هذا ما يرغب به كل الديمقراطيون ويأملون به (...) في جميع أنحاء العالم".


وفي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، دعم الرئيس البرازيلي الأسبق (2003-2010) مرشح "فرنسا المتمرّدة" (اليسار الراديكالي) جان لوك ميلانشون.


غير أن لولا يعتبر حاليا أن ماكرون "هو أفضل من يجسد القيم الديموقراطية والإنسانية" في مواجهة منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبن في انتخابات الأحد.
وكتب في تغريدة باللغة الفرنسية أن "مستقبل الديموقراطية على المحك في أوروبا والعالم".


وتابع أن تأثير الانتخابات في فرنسا "يتجاوز حدودها".


ويتصدر لولا استطلاعات الرأي ضد الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الأول/اكتوبر المقبل في البرازيل.

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الفرنسي يصدر مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن

ناننتير-  (أ ف ب) -أصدر القضاء الفرنسي مذكرة توقيف دولية بحق القطب السابق لصناعة السيارات كارلوس غصن الذي أوقف في اليابان نهاية 2018 وفر في ظروف مثيرة، وفق ما صرح مدّعون لوكالة فرانس برس الجمعة.


وتتعلق المذكرة بأكثر من 15 مليون يورو من مدفوعات مشبوهة بين تحالف رينو ونيسان الذي كان يترأسه غصن وشركة عمانية هي "سهيل بهوان للسيارات"، كما أوضح المدّعون في ضاحية نانتير في باريس لوكالة فرانس برس.


وغصن الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية وكان سيحاكم في طوكيو بتهمة اختلاس أموال، يعيش في بيروت منذ فراره من اليابان نهاية 2019. وإذا تم تنفيذ مذكرة التوقيف، فسيمثل كارلوس غصن أمام قاضي تحقيق في نانتير في منطقة باريس الذي سيبلغه بقرار الاتهام.


وأصدر قاضي التحقيق في نانتير المكلف القضية خمس مذكرات توقيف دولية استهدفت، بالإضافة إلى كارلوس غصن "الملاك الحاليين أو المديرين السابقين لشركة سهيل بهوان للسيارات العمانية"، كما أوضح المدعون.


وقال جان تامالي من شركة "كينغ أند سبالدينغ" للمحاماة، وهو أحد محامي غصن، لوكالة فرانس برس "هذه ليست مذكرة توقيف صادرة عن فرنسا بل (...) عن النيابة العامة في نانتير".
وأضاف أن "هذه المذكرة مثيرة للدهشة لأن قاضي التحقيق والمدعي العام في نانتير يعلمان جيدا أن كارلوس غصن الذي دائما ما تعاون مع القضاء، يخضع لمنع قضائي من مغادرة الأراضي اللبنانية".

اقتصاد

الجمعة 22 أبريل 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

صندوق النقد الدولي: الصين تعهدت الانخراط في عملية إعادة هيكلة ديون الدول الفقيرة

واشنطن -  (أ ف ب) -تعهّدت الصين، الدولة الدائنة الرئيسية للدول الفقيرة العمل "بشكل بناء" على إعادة هيكلة ديون هذه البلدان، كما قالت الخميس المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.


وأوضحت في مؤتمر صحافي "حصلنا على التزام ملموس جدا من الصين للانضمام إلى اللجنة (بشأن إعادة هيكلة الديون) في زامبيا والعمل بشكل بناء عموما" بشأن الإطار المشترك لمجموعة العشرين.


في بداية جائحة كوفيد-19، عرضت دول مجموعة العشرين الغنية على البلدان الفقيرة تأجيل سداد مدفوعات خدمة ديونها حتى نهاية العام، قبل تمديده حتى نهاية 2021.


وبالتوازي مع مبادرة تعليق خدمة الديون، أنشأت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 "إطارا مشتركا" يهدف إلى إعادة هيكلة أو حتى إلغاء ديون البلدان التي قد تطلب ذلك.


لكن حتى الآن، يعيق الدائنون من القطاع الخاص، خصوصا في الصين، تنفيذه.
من جانبها، أكدت ناديا كالفينو، الرئيس الجديدة للّجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، وهي الهيئة التي توجه أعمال صندوق النقد الدولي "كان هناك التزام بالإجماع لتعزيز إطار العمل المشترك بهدف تفعيله ومحاولة الحصول على جدول زمني محدد وواضح، بفضل الالتزام القوي لبعض اللاعبين الرئيسيين" مثل الصين.
وقالت جورجيفا "عملنا بجد لجعل كل الدائنين يجلسون حول الطاولة، دائنو نادي باريس (...) والدائنون الرسميون مثل الصين والسعودية والهند والإمارات والدائنون من القطاع الخاص".
وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الخميس خلال مؤتمر صحافي "ناشدت الصين" التي "تعد مقرضا مهما جدا للعديد من هذه البلدان منخفضة الدخل" مشيرة إلى أنها "تأمل بأن توافق الصين على تأدية دور بنّاء أكثر".
وأوضحت "بالطبع، فإن الكارثة الإنسانية والاقتصادية العالمية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا تفاقم هذه المشكلة لكنني أعتقد أن هذا هو المسار الذي يجب أن نسلكه".
وحتى الآن، طلبت ثلاثة بلدان إفريقية فقط هي تشاد وزامبيا وإثيوبيا، الاستفادة من هذا الإطار.

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"سي إن إن" توقف خدمتها للبث التدففي بعد شهر من إطلاقها

نيويورك - (أ ف ب) -ما كادت خدمة البث التدفقي المدفوعة "سي إن إن+" تنطلق قبل شهر حتى أعلنت شبكة "سي إن إن" وشركة "وورنز براذرز ديسكوفري" أنها ستتوقف في 30 نيسان/أبريل الجاري، في مؤشر إلى فشل مشروع كان كفيلاً ضخ الحيوية في القناة الإخبارية الأميركية.


وتأتي هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من اندماج "وورنر ميديا" التي تجمع بين "سي إن إن" و"إتش بي أو ماكس" مع "ديسكوفري" في شركة عملاقة واحدة للإعلام والبث التدفقي هي "وورنز براذرز ديسكوفري".


ولاحظ المدير العام ل"وورنز براذرز ديسكوفري" جان برياك بيريت أن "المستهلكين في سوق البث التدفقي (...) يريدون البساطة وخدمة شاملة تقدم تجربة أفضل وفوائد أكثر من العروض المستقلة".


أما رئيس "سي إن إن" كريس ليكت فأكد أن الشبكة "ستكون أقوى كجزء من إستراتيجية البث المباشر لشركة +وورنز براذرز ديسكوفري+ والتي ترى في الأخبار جانباً مهماً من عرض أوسع وأكثر جاذبية، إلى جانب المحتوى الرياضي والترفيه والوثائقي".
وكان إعلان "سي إن إن" إطلاق "سي إن إن +" في تموز/يوليو 2021 بدا حينها المشروع الأكثر طموحاً في مجال الأخبار التلفزيونية عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.
لكنّ "سي إن إن +" لم تتمكن من استقطاب عدد كافٍ من المشتركين لدى إطلاقها في 29 آذار/مارس الفائت نظراً إلى أن سوق البث التدفقي متخمة أصلاً بالعروض.

عربي ودولي

الجمعة 22 أبريل 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تسجل أكثر من 100 الف اصابة و 185 حالة وفاة بكورونا

باريس -  (د ب أ)- سجلت فرنسا 104 آلاف و7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.


كما سجلت البلاد 185 وفاة جديدة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الجمعة.


وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 28 مليونا و266 ألفا و9 إصابات، والوفيات إلى 145 ألفا و836 حالة.


وأظهرت بيانات جونز هوبكنز الأمريكية اليوم أيضا أنه تم إعطاء 155 مليونا و294 ألفا و157 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في فرنسا حتى الآن.


يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.
 

منوعات

الجمعة 22 أبريل 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الحلوى البحرينية التقليدية تستعيد مكانتها في رمضان

المنامة -  (أ ف ب) -يجلس السبعيني محمد غريب أمام قدر كبير وفي يده عصا خشبية سميكة، يحرّك بها مزيجا من السكر والمواد الاخرى لصناعة الحلوى البحرينية التقليدية التي تتحوّل خلال شهر رمضان إلى طبق رئيسي في المملكة الخليجية.


وفيما يتصاعد البخار من المزيج الأحمر اللون الذي يُطبخ على نار قوية، يقوم غريب بانتقاء المواد المختلفة من نحو عشرة قدور ويرميها الواحدة تلو الاخرى في القدر الحديدي الكبير ثم يعود لتحريك المزيج.


وقال غريب وهو مسؤول المبيعات في أحد أقدم شركات تصنيع الحلوى التقليدية المسماة "حلوى" لوكالة فرانس برس "امتازت البحرين منذ القدم بعدد من الصناعات ومن ضمنها الحدادة والحياكة وصناعة السيوف".


وأضاف "لكن الذي تبقّى منها قليل، وعلى رأسها صناعة الحلوى".


تشتهر البحرين بمطبخها التقليدي والذي يتميّز بمأكولات شعبية عُرفت منذ القدم ولا تزال تُطهى في كثير من البيوت. ولعل أبرزها هذه الحلوى التقليدية التي بدأت صناعتها، بحسب باحثين، قبل حوالى قرنين.

وقديما كانت تؤكل مع خبز التنور لتشكّل وجبة دسمة، ولكن مع تطور أسلوب تناولها، أصبحت تقدّم وحدها في المناسبات والأعياد والاحتفالات وخصوصا خلال رمضان، حتى أن بعض البحرينيين يردّدون مقولة "لا قهوة بدون حلوى".


أمام صور للحلوى التقليدية ولحلويات أخرى عُلّقت عند مدخل محله قرب المنامة، ينهمك صالح الحلواجي بدوره في مزج خليط فوق نار هادئة مستعينا بعصا حديدية، فيما تتصاعد أصوات غليان المزيج.
ويؤّكدالحلواجي الذي ورث المهنة عن والده، أنّه سينقلها إلى أولاده أيضا.
وقال لوكالة فرانس برس "عمل والدي في صناعة الحلوى، وكنا نساعده بعد الانتهاء من المدرسة في صغرنا. اليوم نعمل في هذه الصناعة مع أبنائنا، ونحرص على توريث هذه المهنة وحفظها من الاندثار".


يسعى الحلواجي لنقل "الحلوى" إلى خارج المملكة الصغيرة، قائلا إنّها قادرة على منافسة الحلويات التي تُصنع في الدول الخليجية الاخرى في المنطقة المعروفة بحبها للأرزّ واللحوم والأكلات الدسمة.


وأوضح "لقد انتشرنا على مستوى الخليج العربي ويقصدنا الكثير من زوار المملكة" السعودية.


من بين أبرز منافسيها التمور السعودية والإماراتية التي أصبحت تقدّم محشوة بالفستق والشوكولاتة وغيرهما، والحلوى العمانية التقليدية الشبيهة بجارتها البحرينية والتي تعدّ طبق الضيافة الرئيسي في سفارات السلطنة حول العالم.


وبحسب الباحثة في التراث الشعبي دلال الشروقي، فإنّ العديد من مصنّعي الحلوى التقليدية البحرينيين عملوا على إدخال "بعض التحديثات" على صناعتها وبينها إضافة "الآيس كريم والكعك".


لكن "على الرغم من محاولات تحديثها وتطويرها، الا أن الجميع لا يزال يفضّل الحلوى بالشكل التقليدي"، وفقا للباحثة.

في شهر رمضان في منطقة الخليج، غالبا ما تقدّم الحلويات المحلية التقليدية بعد الفطور، إلى جانب القهوة العربية الشهيرة.
ويقول الموظف المصرفي محمد الفردان (51 عاما) وهو يشتري الحلوى في المنامة "أميل للحلوى في شهر رمضان أكثر لأن المجالس مفتوحة وهي من أهم عناصر الضيافة"، مضيفا "برأيي، الحلوى لا تزال هي الطعام الرئيسي على المائدة".

أقلام وأراء

الجمعة 22 أبريل 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

أكاذيب دولة الاحتلال

حديث القدس

الاكاذيب وتزوير الحقائق اصبحت منذ زمن بعيد سمة لقادة دولة الاحتلال السياسيين والعسكريين والامنيين، ففي الوقت الذي يمارسون فيه شتى انواع الانتهاكات والجرائم، فإنهم يكذبون على العالم ويحملون جهات فلسطينية مسؤولية قيامهم في هذه الجرائم التي باتت لا تعد ولا تحصى، حتى ان الادارة الاميركية الحالية والداعمة لدولة الاحتلال في كافة المجالات وفي مختلف المحافل الدولية اصبحت تضيق ذرعا بهذه الممارسات وهذه الاكاذيب الاحتلالية التي اضحت لا تنطلي على احد.
فمزاعم وزير خارجية دولة الاحتلال لبيد امام الوفد الاميركي الذي يزور المنطقة من ان دولة الاحتلال تواجه ما اسماه ارهابا اسلاميا متطرفا، وانها تحافظ على الستاتيكو في الحرم القدسي الشريف، هي في حقيقتها اكاذيب اعتادت عليها دولة الاحتلال ولكنها بدأت تتكشف امام العالم بما في ذلك داخل الولايات المتحدة الاميركية، مما حدا بالجمهور الاميركي والكثير من الاميركيين الى الخروج بمظاهرات ومسيرات ضد الجرائم الاسرائيلية.
وبكل وقاحة يقول لبيد للوفد الاميركي اننا نحافظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى ونسمح للمصلين المسلمين بدخوله للصلاة والتعبد خاصة في شهر رمضان في حين ان الحقائق على الارض تنفي ذلك.
فمنذ بداية الشهر الفضيل وقبل ذلك بسنوات يقوم المستوطنون بحماية من قوات الاحتلال باقتحام الاقصى واقامة صلوات تلمودية بداخله ، وتمنع المصلين المسلمين من دخوله في هذا الوقت . اي ان دولة الاحتلال فرضت امرا واقعا بتقسيم الاقصى زمانيا تمهيدا لتقسيمه مكانيا ، كما عملت في الحرم الابراهيمي الشريف.
وفي الشهر الفضيل تقوم قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين واعضاء كنيست من اليمين المتطرف والعنصري ليس فقط باقتحام الاقصى ، وايضا بالاعتداء على المصلين وتكسير نوافذ وزجاج المسجد القبلي والدخول الى الاقصى باحذية الجنود واسلحتهم واطلاق الرصاص المطاطي المغلف بالرصاص والغاز المسيل للدموع على المصلين من الرجال والنساء وعلى المعتكفين.
فالى متى ستبقى دولة الاحتلال تمارس الكذب الذي بات سمة ملازمة لهذه الدولة التي تعتبر نفسها فوق القانون والاعراف الدولية.
وعلى المجتمع الدولي تقع مسؤولية وضع حد لدولة الاحتلال لانها شكلت وتشكل خطرا على المنطقة والعالم وعلى الامن والسلم العالميين.
وعلى دولة الاحتلال ان تعي وتعرف جيدا ان حبل الكذب قصير مهما طال امده..

أقلام وأراء

الجمعة 22 أبريل 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحامات الأقصى بين السياسي والديني/ الأسطوري

بقلم:نهاد أبو غوش

ثمّة قول شائع مفاده أنّ معظم قادة الحركة الصهيونية، ثم دولة إسرائيل لاحقاً، علمانيون، بل ملحدون، لكنّهم يؤمنون بأنّ "الرب" منح اليهود أرض الميعاد. وللهروب من هذه المعضلة ارتكزت الحركة الصهيونية إلى فكرة وجود "شعب يهودي" متميز عن باقي شعوب العالم ومكروه من الآخرين (الأغيار)، ولا حلّ لمشكلاته الدائمة إلّا بإقامة دولته اليهودية الخاصة به. وفي بداية المشروع الصهيوني، لم يكن مكان إقامة الدولة المقترحة محصوراً بفلسطين، بل كانت من ضمن خيارات متعددة شملت سيناء وليبيا وأوغندا والأرجنتين.
ينطبق الوصف السابق على جميع قادة الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل، من ثيودور هرتزل وزئيف جابوتنسكي، مروراً بديفيد بن غوريون وغولدا مائير، وصولاً إلى إيهود أولمرت وبنيامين نتنياهو، الاستثناء الوحيد الذي قطع هذه السلسلة من الملحدين هو نفتالي بينت الذي ينتمي لتيار "الصهيونية الدينية"، فهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يعتمر قلنسوة المتدينين. ويقال إنّ زعيم حزب الليكود مناحم بيغن كان يحضر بعض الصلوات أحياناً، لكنّه على الأغلب كان يفعل ذلك تقرّباً من قاعدة حزبه التقليدية المحافظة، إذ ليس في سيرته الشخصية ما يوحي بشخصيةٍ متدينة. وقد سئلت غولدا مائير يوماً إن كانت حقاً تؤمن بوجود الله، فتملّصت من الإجابة بالقول إنّها "تؤمن بالشعب اليهودي، والشعب اليهودي يؤمن بالله".
اعتادت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة احتواء التيارات الدينية الأصولية، وإشراكها في مؤسسات الدولة، لكن وفق حصّةٍ محدودةٍ وغير حاسمة. وقد تحالفت هذه التيارات دائماً مع الحزب الحاكم، بصرف النظر عن هويته الأيديولوجية. وعادة ما كان يجري التوافق بين الكتل العلمانية والدينية بشأن المسائل الرئيسية، ويجري تدوير المشكلات الحساسة أو تأجيلها، مثل تعريف من هو اليهودي، وقضية تجنيد طلبة المدارس الدينية. أما في قضايا السياسة والاقتصاد والاحتلال والموقف من الشعب الفلسطيني، فقد كان المتدينون يسلّمون بما تقرّه الأغلبية العلمانية، ويكتفون لقاء ذلك بحصّتهم من الموازنات والحقائب الوزارية.

وعلى هامش الأحزاب والحركات الاجتماعية الإسرائيلية، نشأت، مع الوقت، مجموعات قومية - أصولية متطرّفة، تحرّكها تعاليم التوراة ونبوءات التلمود، وتؤمن بالعنف ضد الفلسطينيين وتتبنّاه وتمارسه، ومن هذه المجموعات تلك التي تتمحور كلّ أعمالها حول نبوءة أنبياء إسرائيل القدماء حول عودة المسيح المخلص، وإعادة بناء هيكل سليمان مكان مسجد قبة الصخرة، ومن هذه المجموعات فرقة يقال لها "أمناء جبل الهيكل" وأخرى تسمى "عائدون إلى الهيكل". في الماضي، كان ينظر إلى هذه التشكيلات بوصفها مجموعات متطرّفة، غريبة الأطوار، وموتورة لا تمثل إلّا أقلية ضئيلة لا تؤثر على المشهد العام في إسرائيل، ولا سيما أنّها نادراً ما تجاوزت عتبة الحسم لانتخابات الكنيست.
في العقدين الأخيرين، بتنا نشهد جنوحاً متزايداً من المجتمع الإسرائيلي وتياراته المختلفة نحو اليمين واليمين المتطرّف، ما يعود إلى أسباب كثيرة، منها ارتفاع نسبة المستوطنين في القدس والضفة الغربية إلى مجمل اليهود في المجتمع الإسرائيلي، إذ تضاعف عددهم أكثر من ست مرات منذ توقيع اتفاق أوسلو، أي من نحو 120 ألف مستوطن إلى أكثر من 750 ألفاً. وزادت نسبتهم في المجتمع الإسرائيلي من حوالي 3% إلى أكثر من 12% حالياً، انعكس ذلك في النمو المطّرد والمتواصل لنفوذ تيار الصهيونية الدينية الممثل الآن في البرلمان بحزبين، لكلّ منهما ستة مقاعد، أحدهما في الحكومة، وهو حزب يمينا الذي يرأسه بينت، والثاني في المعارضة وأبرز قادته المتطرّفان إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش. وهكذا انتقلت هذه الجماعات اليمينية المتطرّفة من هامش الخريطة السياسية إلى مركزها المقرّر، وباتت جميع التيارات الصهيونية تتعامل معها باعتبارها تيارات مشروعة تمثل جزءاً أصيلاً من المشهد الإسرائيلي العام.
حتى المرجعيات الدينية الأصولية ممثلة بالحاخامية الكبرى، والتي كانت في السابق تحرّم دخول اليهود للمسجد الأقصى، وتعتبره إثماً كبيراً لأنّه ينطوي على تدنيس أقدس الأماكن، ويتم على أيدي البشر وليس على يدي الرب والمسيح المخلص، باتت هذه المرجعيات، لكلّ من اليهود الغربيين والشرقيين، تتسامح مع اقتحامات الأقصى، وتغض النظر عن انتهاك تعليماتها.

وقد بدأ المتطرّفون يعدون العُدّة لتصعيد نوعيّ هذا العام، وهو ذبح القرابين تمهيداً لإعادة بناء الهيكل، وهذا ليس طقساً تعبّدياً، بل هو خطوة إجرائية رمزية تسبق بناء الهيكل. خلال السنوات الماضية، أجرى هؤلاء تمارين تدريبية (بروفات) على هذا الطقس الديني/ الأسطوري، فذبحوا خرافاً وجديان في أماكن متفرّقة من الضفة الغربية والقدس، وأخذوا كلّ عام يقتربون شيئاً فشيئاً من المسجد الأقصى. وقد أظهرت الحكومة الإسرائيلية وأجهزتها الأمنية تساهلاً مطلقاً مع هذه الاقتحامات، ووفرت لها الحماية الأمنية والغطاء القانوني، ما يؤكّد تكامل خطط المستوطنين المتطرّفين للسيطرة على الأقصى، مع مشاريع الحكومة لتهويد القدس وفرض السيادة الإسرائيلية المطلقة عليها، بما في ذلك مشروع التقاسمين، الزماني والمكاني، للحرم القدسي ومرافقه.
ومع أنّ الحكومات الإسرائيلية كانت تنفي في الماضي اعتزامها تنفيذ خطة التقاسم، إلّا أنّها هذه المرّة تحدثت عنها علناً وبصراحة، وقالت إنّها ستسمح لليهود بدخول الأقصى في الأعياد اليهودية خلال الفترات الصباحية. أما التقاسم المكاني فيبدو أكثر صعوبة، إذ يعتزم المتطرّفون السيطرة على باب الرحمة المغلق منذ أيام صلاح الدين الأيوبي، لأنّ الرواية الدينية اليهودية تعتقد بمجيء المخلّص من جهة الشرق.


لعلّ أبرز ما تضمنته المواجهات أخيراً حديث أقطاب الحكومة الإسرائيلية المتكرّر عن "حرية العبادة" لجميع الأديان في المسجد الأقصى الذي يسمّونه "جبل الهيكل". في السابق، كان الحديث يقتصر على "حرية الزيارة" وكأنّ المقصود هم السياح والزوار المسالمون من غير المسلمين، وقد سبق لبينت أن تحدّث عن حرية العبادة قبل شهرين، لكنّه سحب تصريحه سريعاً، حتى لا يعكّر أجواء قمة النقب. وقد تحدّث هذا الأسبوع كلٌّ من "العلماني جداً" يئير لبيد، ومدير الشرطة عن حرية العبادة، فما كان من بينت إلّا التأكيد على ذلك في جلسة الحكومة، مع العلم أنّ أكثر من 70% من الفلسطينيين من سكان غزة والضفة محرومون حتى من دخول مدينة القدس، ناهيك عن وصولهم إلى المسجد الأقصى الذي يخضع دخوله لشروط إضافية مشدّدة، أبرزها أن يكون سن المصلي فوق الأربعين.
مخطّط الحكومة الإسرائيلية التهويدي الذي يتقاطع مع مشاريع غلاة المستوطنين ينتظر لحظة محلية وإقليمية ودولية مواتية، ليست الظروف مهيأة تماماً، لكن ثمّة ما يغري إسرائيل بالتقدّم خطوات على طريق تنفيذ مشاريعها. محلياً، هناك الانقسام الفلسطيني وضعف أداء القيادة، ثم حالة الضعف والتفكّك العربي ونشوء محور النقب بمشاركة عربية وزعامة إسرائيلية، ثم انشغال العالم بالحرب الروسية على أوكرانيا. لكن، في المقابل، ثمّة مقاومة فلسطينية جماهيرية في القدس، وخزّان من القهر والسخط يتراكم في نفوس الفلسطينيين، والذي يمكن أن تفجره أدنى شرارة، فيندلع على شكل موجةٍ من العمليات الفدائية، مثل العمليات التي ضربت مدناً في الداخل الفلسطيني أخيراً، والتي يمكن لها ولمقاومة القدس وغزّة أن تعصف بكلّ المعادلة والموازين الحالية، وأن تبعثر حتى نتائج قمة النقب. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الجمعة 22 أبريل 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هل نتعجل بالقول باي باي للهيمنة الأمريكية

بقلم:د. أحمد قطامش
الجزء الثالث والأخير


ديناميات متوقعة
سوف تستمر المعارك على الأرض ، وسوف تتقدم القوات الروسية ميدانيا باتجاه مدن جديدة ومساحات جديدة وسوف يتم تحرير الدونباس الى حدوده الإدارية، فالميدان يقرر في نهاية الامر النتائج السياسية . وسوف تتواصل المساعدات الغربية المتنوعة بما فيها الخبراء وستتواصل الحرب الاقتصادية والمعنوية على روسيا .

ان الدمار والدماء لن يتوقفا الا بعد ان يصحو الرئيس الاوكراني ويستجيب للمطالب الروسية ويدرك حقيقة ان النظام الدولي يتغير ، وان تعددية قطبية تتشكل، وفيما يتراجع تأييد بايدن الى 30% ارتفع تأييد بوتين الى70%، ان جوهر الحرب في أوكرانيا ليس بين روسيا وأوكرانيا بل بين روسيا والهيمنة الامريكية . وقد افصحت العواصم الغربية بأن هدفها الأساس هو " خنق روسيا وتفكيكها" فيما أعلنت موسكو ان هدفها هو " القضاء على الهيمنة الامريكية " أي ان ما يدور هو اكبر من أوكرانيا ويتصل بخيارات البشرية . تخوض أمريكا ومن معها حربا ضروس للحفاظ على هيمنتها ، ولكن هذا بات في عداد الأوهام، ذلك ان مخططها اخفق في الشرق الأوسط سيما في سوريا وايران وأفغانستان ... ومن قبل أخفقت في أمريكا اللاتينية حيث فاز اليسار بثمانية عواصم والبرازيل على الطريق وربما كولمبيا. اما المتغير الأعظم فهو صعود الصين التي بات انتاجها يعادل انتاج أمريكا(22 تريليون سنويا) ولديها رصيد 3.5 تريليون فيما مديونية امريكيا 32 تريليون حسب آخر الإحصاءات وقوة عمل الصين 850 مليون فيما قوة عمل أمريكا اقل من 170 مليون بما لحجم قوة العمل من إنتاجية .

أمريكا عملاق ضخم مثل أخيل في الادب الاغريقي، ولكن تنخره أزمات داخلية عديدة بما فيها ( احتكار 3%، 90% من الثروة) من جهة وهي غير قادرة على مواصلة الهيمنة الخارجية والتفرد بالقرار العالمي من جهة أخرى كما سنوات المشمشية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي .

وهناك تساؤلات جدية عن مستقبل النموذج الاقتصادي – الثقافي الأمريكي ، فروسيا والصين واكثر من نصف القارة اللاتينية وايران وفيتنام وكوريا الديمقراطية ... تعلن صراحة ( لا نريد نموذجك الليبرالي الجديد ولا الفردية المنفلته ولا اخلاقيات الاستهلاك ولا ان الربح هو المقدس الوحيد ولا شوفينية ان أمريكا فوق الأمم و(لا داعي ان تفكروا فأمريكا تفكر لكم ولا داعي ان تنتجوا فأمريكا تنتج لكم ) بريجنسكي مستشار الامن القومي في زمن كارتر... ولا فبركات امبراطورية الاعلام ولا تحرر الأفلام من اية ضوابط ولا التحكم بالسوشال ميديا، فللبشر حرية ان يختاروا نمط حياتهم ضمن هويتهم وخصائصهم دون نمذجة مرسومة في دوله اخرى . نعم للتلاقح الثقافي والتعددية ولا لإسقاطات ثقافة واحدة ( فليس هناك ثقافة افضل من ثقافة )جارودي لان الثقافات انعكاس للمسارات الحضارية المتنوعة . وعليه، فاتفاقية بريتون وودز 1944 التي اعتمدت الدولار كعملة عالمية لم تعد تستجيب اليوم لما نشأ عن الازمة المالية – الاقتصادية 2008، وثمة العديد من البلدان الكبيرة تدعو لعملة جديدة والتبادل حسب العملة القومية . اما أخلاقية " اللهم نفسي " في مواجهة فايروس كورونا فلا تستجيب لحاجات الشعوب التي تتطلب ااتضافر والتضامن ، وهذا حال ازمة المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض والجفاف والتصحر ... ناهيكم عن تضخم الجيوش والموازنات العسكرية ورعب السلاح النووي ، فيما الفقر يناهز 2 مليار نسمة ومتوسط الاعمار بالكاد و40 سنه في افريقيا ...

منعكسات الحرب الروسية – الغربية في أوكرانيا على العرب والقضية الفلسطينية

يتوجب تخطي النظرة الميكانيكية والانعزالية التي لا ترى الترابط . فالعالم بنية وسلسلة مترابطة وما يحصل في حلقة يترك بصماته على الحلقات الأخرى وان بتفاوت. فلو افترضنا نجاح أمريكا والغرب ( بخنق الاقتصاد الروسي وتفكيك روسيا) يمكن حينها التصور ان سوريا وايران سوف تخسران حليفا وصديقاً بما سيجعلهما تواجهان الضغوط الامريكية – الإسرائيلية دون اسناد هذا الصديق – الحليف ، وبالتالي فقدان محور المقاومة لهذا السنيد، الامر الذي من شأنه ان يضعف قوة هذا المحور وقدرته على دعم خيار المقاومة في لبنان وفلسطين واليمين، بما يفضي الى اضعاف هذا الخيار ومواجهته المزيد من التحديات والعربدات.

صحيح ان روسيا ليست طرفا في محور المقاومة ولها علاقات جيدة مع تل ابيب وهناك مليون وربع المليون من اصل روسي وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ( يجري تهويدهم بتدرج ذلك ان ثلثيهم ليسوا يهوداً، فالأم غير يهودية ) ولكن دعم روسيا لسوريا وايران هو على النقيض من مصالح تل ابيب، وبالتالي فصمود سوريا وايران انما عزز من صمود وقوة حزب الله ومن إمكانات المقاومة في غزة والقدرة القتالية في اليمن ...

ودور حزب الله يتعدى تحرير الجنوب اللبناني والمشاركة الفاعلة بالدم في مواجهة ( الحرب الكونية) على سوريا ، وحماية لبنان من الانصياع للإرادة الامريكية – الإسرائيلية ، بل هو يتقدم الصفوف بما يراكم من إمكانات في التحضير " للمواجهة الكبرى" حيث لقائده الاستراتيجي والمتمرس والمصداق دور المهماز الذي لا يلين، بما يقوي بالتالي روح التحرر في الساحة الفلسطينية بعد ان ارتقت العلاقات بين خنادق محور المقاومة الى الاسترشاد برؤية مشتركة ...

اما في حالة انتصار روسيا، ومقاربتي تذهب في هذا الاتجاه، رغم الثمن العظيم ، فسوف تتراجع الهيمنة الامريكية وقدرتها على ممارسة الضغوط على الشرق الأوسط، بما يدفع العديد من الحكومات للتفلت والتمرد على الاملاءات الامريكية وقد أصبحت امام عدة خيارات فهي غير ملزمة للانصياع لخيار واحد ويمكن ان تصبح موسكو بوابه ومزارا لقوى كانت وسطيه او مرعوبة حتى الامس القريب علاوة على القوى والأنظمة المناهضة للإمبريالية، على قاعدة التقاطعات والمصالح المشتركة كما يكرر المنظر الكبير دوغين (تسع لغات و60 كتابا)

ومن جانب آخر سوف ينعكس ذلك على الصين، المنافس الأول لأمريكا، ليس بنهوضها على كافة الصعد والضخ الذي يشكله طريق الحزام ، بل لنموذجها ( اذ يقودها حزب شيوعي مكون من 96 مليون عضو واكثر منهم شبيبة ، واقتصاد هو خليط من الاقتصاد الاشتراكي والرأسمالي ورأسمالية الدولة والتعاوني والملكيات الصغيرة ، اما قطاع الدولة فهو القائد و(لا مستقبل للصين دون الاشتراكية ) قرارات الحزب الشيوعي ، والثقافة الماركسية – اللينينية والماوية والاشتراكية بطبعه صينية ، والتضامن ورفض الهيمنة الامبريالية .( الامر يتطلب مقالة منفصلة ).

ويمكن القول ان الانعكاس المباشر والفوري هو على تايوان التي تراها الصين جزءاً من الوطن التاريخي ولا تتهاون مع التحريضات الامريكية التي تشجعها بأن تعلن استقلالها، وكذا الصراع على بحر الصين الجنوبي والتحالفات الأمريكية مع عدد من دول الشرق الأقصى لتطويق الصين سيما اليابان وأستراليا.

ومن الطبيعي ان تتعزز وتتوسع العلاقات الصينية – الروسية ( انها اكثر من تحالف) وزير الخارجية الصيني ، وربما يتعزز أيضا محور البريكس ( الصين ، روسيا، الهند، جنوب افريقيا والبرازيل وانضمام اطراف أخرى اليه، ومن هنا نرى تصريح وزير خارجية الهند ( نحن ادرى بمصالحنا القومية) رداً على المطلب الأمريكي بابعاد الهند عن روسيا .

ويمكن التذكير ختاما بما قاله الوزير الروسي لافروف للدكتور شعث منذ سنوات، عندما طلب الأخير من الأول المساعدة ( كيف نساعدكم وانت تتفاوضون مباشرة وتحت المظلة الامريكية ، تعالوا الى الأمم المتحدة) . وفي هذه الكلمات متسع لان تفكر القيادات العربية والفلسطينية بإمكانية الإفادة من صعود الصين وفوز روسيا.. فثمة معادلات جديدة في طور الولادة .ففلسطين هذا البلد الصغير هو عقدة مواصلات للسياسات الإقليمية والدولية سواء كانت صديقة او معادية، لا يمكن المرور في الإقليم دون المرور من بوابتها .


أقلام وأراء

الجمعة 22 أبريل 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

آن الأوان لوقف معاناة النساء والفتيات الفلسطينيات

بقلم: الدكتور لؤي شبانه
المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية


غادة سباتين سيدة أرملة في عقدها الرابع من عمرها، وهي أم لستة اطفال، أطلق عليها النار أثناء سيرها على المدخل الشرقي لقرية حوسان بمحافظة بيت لحم. أفاد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، السيد تور وينسلاند أن السيدة "لم تكن تشكل أي تهديد ودعا إلى "إجراء تحقيق شامل في مثل هذه الأفعال." في قرية فقوعة بمحافظة جنين فارقت الطالبة في الثانوية العامة، حنان خضور، الحياة متأثرة بجراحها بسبب رصاصات اخترقت جسدها على مدخل قريتها.
غادة وحنان صورتان مأساويتان لواقع مرير وأزمة إنسانية تشير إلى أن النساء أكثر ضعفاً خلال الحروب والأزمات الإنسانية، وأن العنف والمعاناة والحاجة سمات دائمة لحياتهن.
أصدر صندوق الأمم المتحدة للسكان ومركز شؤون المرأة في غزة تقريراً ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻨﺴﺎء والفتيات ﻓﻲ ﻗﻄﺎع ﻏﺰة في أعقاب أحد ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ العمليات العسكرية ضد قطاع غزة ﻣﻦ 10ايار إﻟﻰ 21 ايار.2021 وأشار التقييم لفقدان 40 امرأة و 23 فتاة حياتهن فيما جرحت نحو 400 وستعاني 10% منهن من إعاقات طويلة بعد 6 أشهر من الإصابة. ونجم عن العمليات أيضا 101 أرملة جديدة ناهيك عن النزوح لأكثر من 107 آلاف شخص، ما يزال 8400 منهم نازحين حتى الآن أكثر من نصفهم من النساء والفتيات.
ﺗﺴﺒﺐ النزاع أيضاً ﻓﻲ ﺣﺪوث ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻋﺪﻳﺪة ﻟﺪى اﻟﻨﺴﺎء واﻟﻔﺘﻴﺎت، ﻣﺜﻞ ﺷﻌﻮرﻫﻦ ﺑﺎﻟﻘﻠﻖ واﻟﺘﻮﺗﺮ واﻟﻌﺼﺒﻴﺔ واﻻﻧﻔﻌﺎل اﻟﺰاﺋﺪ، واﻟﺨﻮف اﻟﺸﺪﻳﺪ واﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟﻨﻮم، واﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻷﻛﻞ، واﻟﺤﺰن واﻟﺒﻜﺎء اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، واﻟﺸﻌﻮر ﺑﻔﻘﺪان اﻷﻣﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ وﻏﻴﺮﻫﺎ من اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ. وﺗﺤﻤﻠﺖ اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻌﺐء اﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ رﻋﺎﻳﺔ اﻷﻃﻔﺎل واﻟﻘﻴﺎم ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﻬﺎم اﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ أﺟﻮاء ﻣﻦ اﻟﺨﻮف واﻟﺮﻋﺐ وﻋﺪم اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻷﻣﺎن وﺗﻬﺪﻳﺪ اﻟﺤﻴﺎة، واﻧﻘﻄﺎع اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ وﻧﻘﺺ اﻟﻤﻴﺎه وﻋﺪم ﺗﻮﻓﺮ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎت اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻬﺬا اﻟﺪور.
تشكل الضغوط الناجمة عن الاحتلال والنزاعات عوامل مباشرة تساهم في ارتفاع مستويات العنف داخل الأسر، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي والزواج المبكر والقسري والعنف الأسري والجنسي والتحرش والحرمان من الوصول العادل إلى الموارد وسوء المعاملة النفسية. ووفق آخر مسح عن العنف أصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2019، فإن حوالي 29٪ من النساء المتزوجات أو المتزوجات في أي وقت مضى تعرضن "مرة واحدة على الأقل" لشكل من أشكال العنف (النفسي والاجتماعي ، الجسدي ، الجنسي ، الاجتماعي أو الاقتصادي) وأكثر أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة شيوعًا هو العنف النفسي، حيث بلغت نسبته 52٪ بينما بلغ معدل انتشار العنف الجسدي 17٪. فمثلاً، في عام 2021 ، أبلغ مقدمو خدمات الصحة العقلية عن زيادة في حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف الذي يؤثر على النساء والأطفال ، وازدادت الأوضاع صعوبة بعد جائحة كوفيد-19.
يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان جاهداً من أجل ضمان حماية سلامة وحقوق وكرامة النساء والفتيات، حيث أن الجهود التي تبذل للقضاء على مسببات العنف والاستجابة لتداعياته ليست كافية. ووفقا للبيانات المتوفرة فإن 1.4% فقط ممن تعرضن للعنف طلبن المساعدة من محام أو متخصص ويعود ذلك أساساً لندرة خدمات رعاية الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي المتاحة التي يمكن الوصول إليها وندرة خدمات الإحالة وحتى الخدمات المتوفرة فهي مشتتة وتتباين جودتها من منطقة لأخرى.
لقد آن الأوان لأن تكون حماية النساء والفتيات وتلبية احتياجاتهن وتمكينهن وضمان حقوقهن الإنسانية في صميم التدخلات التي تقوم بها الجهات الرسمية والشركاء المحليين والإقليميين والدوليين.

أقلام وأراء

الجمعة 22 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس عقيده فطرية ووجدان فكري

بقلم: المحامي وليد ابوتايه

من يؤمن بالله واليوم الاخر يؤمن بالايات الكريمه في القران والحديث الشريف ومنها :

قال تعالى: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) سورة الإسراء الآية 1 .

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ، لِعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ، لا يَضُرُّهُمُ مَنْ خَالَفَهُمْ؛ إِلاَّ مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لأْوَائِهِمْ كَالإِنَاءِ بَيْنَ الأَكَلَةِ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَأَفْناء او أكناف بَيْتِ الْمَقْدِسِ"
فالمسجد الاقصى اولى القبلتين , وثاني المسجدين وثالث الحرمين .
وردت مجموعة من الآيات الكريمة في القران الكريم عن الأرض المقدّسة (فلسطين) وبيت المقدّس، ويمكن إجمال بعض هذه الآيات فيما يلي :
قال تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[ سورة الاسراء ١.

قال تعالى في قصة سيدنا سليمان عليه السلام " وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ " , سورة الأنبياء، آية: 81.

قال تعالى {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} سورة المؤمنون، آية: 50.

قال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ} , سورة البقرة، آية: 143.

قال تعالى: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ } , سورة المائدة، آية: 21.

قال لهم موسى : يا بني اسرائيل , ان تكونوا اهلا لهذه الارض متى استقمتم على دين الله واتبعوني , واذا لم تستقيموا فانتم من الخاسرين .
قال تعالى: {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ } , سورة الأعراف، آية: 137.

نجاة بني اسرائيل من فرعون

قال تعالى: {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} , سورة الأنبياء، آية: 71.

ونجى الله ابراهيم ولوطا ونقلهما من العراق الى الشام

قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ۖ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ} , سورة سبأ، آية: 18.
وجعل الله بين اهل سباّ في اليمن وقرى الشام روابط عقدية .

قال تعالى: {وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} , سورة ق , آية: 41.

« سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله»، وانتبهوا إلى « حوله »، وليس « باركناه ». « حوله » تعني بلاد الشام . وفي كل الأدبيات المُسماة « فضائل الشام »، ترتبط تلك الفضائل بفضائل القدس. فالقدس والشام نفس البلد، من ناحية الرؤية تاريخيًا وقوميًا ، فكل ما حوله مهم.

المعجزات هي جزء من العقيده الاسلاميه , والمسلمون يؤمنون بالله ويوم القيامه

" لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا , والمسجد الاقصى "
استقبل المسلمون بيت المقدس في صلواتهم مدة ستة عشر شهرا , حيث اعتبرت مدينة القدس اولى القبلتين .
المسجد الاقصى هو بوابة الارض الى السماء . فنحن أمام ثلاثي إيماني عظيم عقيدة , ايمان وعباده ,
"وكما هو معلوم بداهة فان معجزة الاسراء والمعراج من المعجزات السماويه , والمعجزات هي جزء من العقيده والايمان , فالارتباط بين الاقصى المبارك والمسجد الحرام هو ارتباط عقدي وليس مجرد ارتباط تعبدي " وهو فوق ذلك ،
ارتباط تاريخي وفطري .

ولن أدخل في السردية الإسلامية وفي تعامل الإسلام مع كل الديانات التوحيدية ، وعندما جاء النبي و« أسرى بعبده ليلا» لم يكن المبنى الحالي موجودًا ، فاعتبروا هذه الأرض مسجدًا ، لم يكن هناك حجارة. فحجارة هذا البناء بعضها بني من عهد الأمويين ، وقسم آخر من عهد المماليك، والصراع على الأقصى هو صراع بين المحتل والواقع تحت الاحتلال ، الذي نقول له أن ما تقوم به هو بصفتك محتل وليس بصفتك يهوديًا أو مسيحيًا أو مسلمًا. وأنا مضطر لأن أحشّد كل الطاقات لأناقضك بهذه الصفة ، ومن هنا أهمية الموضوع , الاقصى هو القدس , وفلسطين هي القدس .

" فكل القدس أقصى ، وكل فلسطين قدس " وعندما تم ضم القدس بقرار من طرف واحد ، أقاموا لجنة وزارية لشؤون القدس تتكون من 5 وزراء تتخذ القرارات . وأحد قراراتها، عدم وصول نسبة السكان العرب إلى أكثر من 20 بالمائة من السكان اليهود .
واليهود لم يحترموا ونقضوا " اتفاقية المدينه المنوره " عندما هاجر النبي محمد من مكه المكرمه الى المدينه المنوره . ولم يلتزموا بالتزامهم لحقّ ٩العوده في الامم المتحده سنة ١٩٤٩ , حيث قبل بن غوريون سابقًا « حق العودة » – وحق العودة قرار أمريكي وليس اقتراحًا عربيًا – وقامت لجنة عربية إسرائيلية لبحث كيفية تنفيذ القرار ، وعلى أساس ذلك قُبلت إسرائيل كعضو في الأمم المتحدة. ومع كل مرة كانت اللجنة تُسافر للاجتماع ، كانت تهدم القرى لإزالة أي شيء يمكن التفاوض عليه. يُريدون العودة ، فليعودوا، ولكن إلى أين ؟! لذا يجب التفرقة بين الحوار الصهيوني الذي يبدو عقلانيًا وحداثيًا ولبقًا ، وبين الجرافات والمُؤسسات التي تعمل على الأرض لتنفيذ المهمة . لهذا من المُضحك مشاهدة الناس ينجرون إلى النقاشات السياسية دون رؤية الأمر على الأرض . والجميع يلاحظ أن الناس يصمدون بالأساليب المتوفرة ، وأنه من الصعب التغلب على ابتكارات الناس في العيش والصمود . وهذا التجمع هو مثل العضلة القوية حول المسجد الأقصى ، فالناس هي من تلتف حول الأقصى دون مؤسسات تقود تحركها ، وهذا مهم جدًا ، وممنوع أن نتعالى عليه كاستعلاء النخبويين . فالمجتمعات يفترض أن تعمل ضمن مؤسسات، ولا تستطيع أن تعطي المجتمع نصائح دون وجود مؤسسات . وفي ظل الاحتلال ، فالناس تتداعى لحماية الأقصى كرمز يوحدهم جميعًا . ومن يعمل بالسياسة يعرف قيمة التعامل مع الناس .واليهود لم يحترموا اتفاقية اوسلو ايضا . فهي دولة لكل اليهود في العالم ، أي أنّها دولةٌ ، كثيرٌ من الناس غير اليهود ليسوا مواطنين فيها . وانتقلت إسرائيل من التعامل مع نفسها كدولة يهودية إلى مطالبة العرب بذلك ؟ لسببين : الأول ، يعني إلغاء حق بالعودة . والثاني، والأكثر خطورة على المدى البعيد ، اعتراف الأمة العربية بالصهيونية كحركة تحرر ، وبحق الدولة اليهودية بالوجود بأثر رجعي .
كذلك الامر فان اقدس مدينه عند المسيحيين هي مدينة القدس أيضا ، لوجود قبر سيدنا المسيح , بعدها بيت لحم مدينة الميلاد , والناصره مدينة البشاره .

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة وإشبيلية يعودان الى سكة الانتصارات في الوقت المناسب








مدريد (أ ف ب) -بعدما بات اللقب شبه محسوم لصالح ريال مدريد، انحصر طموح برشلونة وإشبيلية بالحصول على مركزين مؤهلين الى دوري أبطال أوروبا، وقد نجحا الخميس في العودة الى سكة الانتصارات في الوقت المناسب بفوزهما خارج الديار على ريال سوسييداد 1-صفر وليفانتي 3-2 توالياً في المرحلة 33 من الدوري الإسباني.وخلافاً لإشبيلية الذي بات خارج حسابات اللقب رسمياً بسبب فارق النقاط الـ15 والمواجهتين المباشرتين مع ريال مدريد الفائز الجمعة على أوساسونا 3-1، أبقى برشلونة على آماله حسابياً بعد عودته من الباسك بانتصاره الثامن عشر الذي جعل فريق تشافي هرنانديس ثانياً بفارق المواجهتين المباشرتين مع النادي الأندلسي، مستفيداً من تعادل أتلتيكو مدريد حامل اللقب مع غرناطة صفر-صفر الأربعاء.وبسبب مباراته المؤجلة من المرحلة 21 والتي يخوضها الأحد ضد ضيفه رايو فايكانو، أبقى برشلونة على آماله الحسابية باللقب بعد استعادته توازنه إثر سقوطين على أرضه أمام أينتراخت فرانكفورت 2-3 في إياب ربع نهائي "يوروبا ليغ" وخارج الديار أمام قادش صفر-1 في المرحلة الماضية.


وفي حال فوزه الأحد على فايكانو، سيقلص برشلونة الفارق الى 12 نقطة مع ريال الذي يرتاح في عطلة نهاية الأسبوع كسائر الفرق الأخرى، بسبب نهائي مسابقة الكأس بين ريال بيتيس وفالنسيا، وذلك مع بقاء خمس مراحل على ختام الموسم.وضرب برشلونة باكراً حين افتتح التسجيل في الدقيقة 11 عبر الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ الذي سجل هدفه التاسع في مباراته الـ11 في الدوري الإسباني، وذلك إثر محاولة أولى للفرنسي عثمان ديمبيليه ارتدت من القائم الأيمن، لكن الكرة وصلت الى غافي الذي مررها لفيران توريس، فحولها الأخير عرضية لمهاجم أرسنال الإنكليزي السابق الذي لعبها برأسه في الشباك.


ورغم بعض المحاولات من قبل الطرفين، لاسيما برشلونة، بقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الشوط الأول ثم بدأ سوسييداد الثاني ضاغطاً تزامناً مع إصابة المدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو في صفوف الضيف الكاتالوني واستبداله بإيريك غارسيا (55).


ثم تعرض برشلونة لضربة أخرى بإصابة الظهير البرازيلي المخضرم داني ألفيش الذي ترك مكانه للأميركي سيرجينو ديست (66)، إلا أنه نجح في تخطي ذلك والسير بالمباراة الى بر الأمان على حساب فريق كان سيشكل تهديداً له لو فاز بالمباراة، إلا أنه بات بعد هذه الهزيمة متخلفاً بفارق 8 نقاط عن النادي الكاتالوني في المركز السادس.


وفي فالنسيا، عاد إشبيلية بدوره الى سكة الانتصارات في الوقت المناسب، بفوزه على مضيفه ليفانتي 3-2.وحقق فريق المدرب خولن لوبيتيغي فوزه الثاني فقط في آخر سبع مراحل، ليصبح ثالثاً بنفس عدد نقاط برشلونة وبفارق نقطتين أمام أتلتيكو مدريد حامل اللقب.وسيكون إشبيلية التي تضمنت سلسلته الأخيرة من النتائج السيئة خروجه من ثمن نهائي مسابقته المفضلة "يوروبا ليغ" على يد وست هام الإنكليزي، أمام اختبارين شاقين في المراحل الخمس الأخيرة على أرض فياريال السابع وأتلتيكو مدريد.


كما أنه يواجه قادش ومايوركا اللذين يقاتلان من أجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية، ما يجعل الصراع على مراكز دوري الأبطال مفتوحاً على مصراعيه.وبدأ النادي الأندلسي اللقاء ضد ليفانتي، القابع في المركز التاسع عشر قبل الأخير، بأفضل طريقة بعدما افتتح التسجيل في الدقيقة 14 عبر المكسيكي خيسوس كورونا بكرة رأسية إثر عرضية من الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس.إلا أن رد أصحاب الأرض جاء سريعاً من ركلة جزاء تسبب بها المدافع البرازيلي دييغو كارلوس بلمسه الكرة بيده داخل المنطقة المحرمة، فانبرى لها خوسيه لويس موراليس بنجاح (22).


عاد كورونا ليضرب مجدداً بإعادة التقدم للضيوف في الدقيقة 27 بتسديدة من داخل المنطقة، ليصبح بحسب "أوبتا" للاحصاءات أول لاعب مكسيكي يسجل ثنائية في الدوري الإسباني منذ كارلوس فيلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 لصالح ريال سوسييداد في مرمى ليفانتي بالذات.وحصل ليفانتي على فرصة ذهبية لإدراك التعادل بعد نيله ركلة جزاء انتزعها الصربي نيمانيا رادويا من الأرجنتيني ماركوس أكونيا، إلا أن خوسيه لويس موراليس سدد خارج الخشبات الثلاث (71).


ودفع ليفانتي ثمن التفريط بهذه الفرصة بتلقيه الهدف الثالث في الدقيقة 82 برأسية الفرنسي جول كونديه الذي وصلته الكرة من الكرواتي إيفان راكيتيتش إثر ركلة ركنية.وعوض موراليس ركلة الجزاء الضائعة بتمريره كرة تقليص الفارق الى البديل روبرتو سولدادو (87).وبعد فشله في تحقيق الفوز لعشر مراحل متتالية، نجح رايو فايكانو في العودة الى سكة الانتصارات وابتعد بفارق 7 نقاط عن منطقة الخطر بفوزه على مضيفه إسبانيول بهدف سجله سيرجي غوارديولا (42).وهذا الانتصار الأول لفايكانو خارج الديار منذ 21 أيلول/سبتمبر ضد أتلتيك بلباو الذي عمق بدوره جراح مضيفه قادش السابع عشر (بفارق نقطة فقط عن منطقة الهبوط) بالفوز عليه 3-2 في لقاء أضاع خلاله ركلة جزاء أيضاً وأكمله بعشرة لاعبين في الدقائق العشرين الأخيرة.

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ناجلسمان: الخروج من دوري الأبطال يفسد احتفالية بايرن بلقب (بوندسليجا) المحتمل


ميونخ (ألمانيا) (د ب أ)- يقترب جوليان ناجلسمان، مدرب فريق بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم، من التتويج بأول ألقابه مع الفريق البافاري، لكنه اعترف بأن الأسابيع الماضية تجعل من الصعب أن يكون في مزاج احتفالي.


وقال ناجلسمان الخميس "ستأتي موجة النشوة الضخمة فقط عندما نتوج باللقب، لكن الأسبوعين الماضيين يفسدان الحالة المزاجية حقا".
ويتربع بايرن على صدارة ترتيب الدوري الألماني (بوندسليجا)، متفوقا بفارق 9 نقاط على أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، الذي يستضيفه على ملعب (أليانز أرينا) السبت.
وسيحسم بايرن لقب بوندسليجا لمصلحته للمرة العاشرة على التوالي رسميا، حال فوزه على دورتموند، كما أن التعادل سيمنحه اللقب - من الناحية العملية - بالنظر إلى تفوقه الكاسح في فارق الأهداف، التي يتم اللجوء إليها حال تساوي أي فريقين في عدد النقاط، وحتى التعادل ليس كافيا من الناحية الواقعية بالنسبة لدورتموند لإطالة المنافسة .


ويمتلك بايرن فارق أهداف (+ 60)، في حين يبلغ فارق الأهداف الذي يمتلكه دورتموند حاليا (+ 33)، قبل خوض الفريقين المراحل الأربع الأخيرة في المسابقة.
وودع بايرن بطولة دوري أبطال أوروبا من دور الثمانية، عقب خروجه المباغت أمام فياريال الإسباني قبل أسبوعين، كما انتهت مسيرته في بطولة كأس ألمانيا في الخريف الماضي.
وأنهى ناجلسمان مشواره مع فريقه السابق لايبزج من أجل قيادة بايرن، واعترف المدرب الشاب بأن لقب الدوري الألماني كان الهدف الأدنى لهذا الموسم.


وقال ناجلسمان "إذا لم أحصل على الدوري الألماني مع الفريق، فلن أكون مدربا له بعد الآن". وبالنظر إلى أن ناجلسمان "شخص طموح"، فإن أحداث الأسابيع القليلة الماضية من شأنها أن "تخفف من نشوته قليلاً" وفقا لقوله، لكنه مازال حريصا على الفوز بلقب الدوري و"سيبذل أقصى الجهد حتى يتوج به يوم السبت". 


وأشار ناجلسمان إلى أن المدافع لوكاس هيرنانديز ولاعب الوسط ليون جوريتسكا جاهزان لمواجهة دورتموند، مثلما هو الحال بالنسبة للمهاجم الكاميروني إيريك مكسيم تشوبو موتينج، في حين تحوم الشكوك بشأن مشاركة الجناح الفرنسي كينسجلي كومان، بينما يظل بونا سار وكورنتين توليسو غائبين.

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

النجم البرتغالي رونالدو يشكر جماهير ليفربول على تعاطفها مع وفاة طفله


لندن (د ب أ) - وجه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الشكر لجماهير ملعب "أنفيلد" لإظهارهم التعاطف مع وفاة طفله حديث الولادة.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا)، أن الجماهير خصصت دقيقة للتصفيق خلال مباراة يوم الثلاثاء الماضي في الدوري الإنجليزي بين ليفربول ومانشستر يونايتد، والتي غاب عنها رونالدو بعد وفاة نجله.


وقال رونالدو: "أنا وعائلي لن ننسى أبدا تلك اللحظة من الاحترام والمواساة تلك".
وكتب رونالدو عبر منصة تبادل الصور "إنستجرام": "عالم واحد..رياضة واحدة..عائلة واحدة..شكرا أنفيلد".
وأضاف رونالدو ثلاثة رموز تعبيرية إلى جانب مقطع فيديو لجماهير أنفيلد وهي تصفق في الدقيقة السابعة، وهو رقم قميص النجم البرتغالي.


وكان النجم البالغ من العمر 37 عاما، والذي لديه أربعة أطفال أكبر، قد أعلن في تشرين الثاني  هو وصديقته جورجينا رودريجيز، إنهما ينتظران ميلاد تؤام، حيث نجت الطفلة.


وفي بيان أصدره رونالدو وجورجينا يوم الأحد الماضي، قالا إن ألم وفاة الطفل يعد أصعب ما يمكن أن يتحمله أي أبوين.
وجاء في البيان: "فقط ولادة طفلتنا هي ما يمنحنا القوة للعيش في سعادة وأمل في هذه اللحظة".

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

قدامى اتحاد خان يونس يُتَوَجُ بكأس بطولة المرحوم بيان الأغا الرمضانيّة


غزة- فاز قدامى نادي الاتحاد بخانيونس بكأس بطولة المرحوم بيان الأغا الرمضانيّة، التي نظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة بفوزه على نظيره الأمل، بركلات الترجيح بنتيجة 4-3، على صالة أبو يوسف النجار، بحضور محافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ونبيل عواجة ممثل المجلس، وسمير النجار رئيس الدائرة الرياضيّة الحركيّة، وأحمد عواجة، وجمال الفرا أمين سر اقليم وسط خان يونس، والحاج إياد الأغا مختار عائلة الاغا، وأسرة الفقيد بيان الأغا، ورؤساء الأندية بمحافظة خان يونس، وحشد كبير من الجماهير.


وكان الوقت الأصلي للمباراة النهائيّة بينهما، انتهت بالتعادل الإيجابي، بهدف لكلٍّ منهما.
ويشار إلى أنّ البطولة شهدت منافسة قوية بين الفرق المشاركة الـ١٦ فريقاً، وفي نهاية البطولة جرى تكريم البطل والوصيف وتقديم الجوائز للحكام وتكريم عائلة المرحوم الأغا.


من جهة ثانية أبدى وفد قيادي من المجلس تضامنه مع عائلتي الأسيرين محمد أبو مرسة، وم. محمد مرتجى خلال زيارة منزلهما بمناسبة يوم الأسير الفلسطينيّ، وقد نقلا تحية عبد السلام هنية مساعد أمين المجلس، لعائلتي الأسيرين الرياضيين.

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة الشيخ ياسين الكرويّة الرمضانيّة


غزة- تأهل ناديا المجمع الإسلاميّ، وشباب خان يونس إلى المباراة النهائية لبطولة الشيخ الشهيد القائد أحمد ياسين الكرويّة الرمضانيّة، إثر فوز الأوّل على نظيره الصداقة، بنتيجة كبيرة 5-1، والآخر على جاره خدمات خانيونس، 1-صفر، ضمن لقاءات نصف النهائيّ للبطولة التي تتابعها جماهير حاشدة من مشجعي الأندية.
وتقام البطولة برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمساهمة من المركز الثقافي الماليزي، وتنظيم اتحاد الكرة. هذا وسيلتقي الناديان الفائزان المجمع الإسلاميّ وشباب خانيونس في نهائيّ البطولة.


فقد جاء تأهل المجمع الإسلاميّ على ملعب فلسطين الدوليّ، بعد أن قدم مباراة كبيرة وأداءً مميزاً نال إعجاب الجماهير واستحق بكلّ جدارة الصعود، وظهر لاعبوه من أندية الدرجة الأولى صورة مشرفة دفعته للتفوق على نادي الدرجة الممتازة الصداقة، خاصّة في تمرير الكرات واستغلال الفرص والاستحواذ على الكرة، والانطلاق بقوة من منتصف الملعب، وظهر بصورة مميزة النجمان الشقيقان أسامة عويضة، وسامح عويضة، ومعهما محمد بدر، في المقابل لم يقدم لاعبو الصداقة الواجبات المكلفون بها، وبقيت فرصهم محدودة وغير خطرة.


سجل للمجمع في الشوط الأوّل سامح عويضة ومحمود البحيصي، وفي الشوط الثاني أضاف محمد بارود الثالث بينما سجل محمد بدر- ثنائية، وسجل للصداقة هدفه الوحيد خالد هنية.
حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى للساحة، وساعده محمد السدودي، ومحمد اليازجي ومحمود جرغون رابعاً.


وأمّا شباب خانيونس من الدرجة الممتازة، فقد تفوق على جاره خدمات خانيونس، بنتيجة 1-صفر، على ملعب خانيونس البلديّ، سجله المهاجم محمد أبو موسى من ركلة جزاء في مجريات الشوط الثاني، وظهر الخدمات من الدرجة الاولى بصورة أفضل، وكان أقرب للفوز وأكثر خطورة واستغلال الفرص المتاحة.
حكم اللقاء: هاني مسمح للساحة، وساعده أمجد العطار، ومحمود أبو زر، ومحمد أبو شهلا رابعاً.

رياضة

الجمعة 22 أبريل 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد "الطائرة" يسحب قرعة بطولة "وطن واحد" الأحد


رام الله - تسحب يوم الأحد 24 من الشهر الجاري، في قاعة بلدية سنجل بمحافظة رام الله والبيرة، عند الساعة العاشرة مساء، عقب صلاة التراويح، قرعة بطولة "وطن واحد" للكرة الطائرة في نسختها الأولى، والتي ستنطلق منافساتها مطلع أيار المقبل، برعاية كريمة من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.


ودعا اتحاد اللعبة، الأندية الراغبة بالمشاركة من الدرجتين الممتازة والأولى للتسجيل مع عضو الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات رياض سليم، مع تسليم كشوفات اللاعبين وتعبئة الإستمارات حتى تاريخ 22 من الشهر الجاري.


وتنطلق منافسات البطولة لأندية المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) بعد لقاء كأس السوبر في مستهل الموسم 2022،  والمنوي إقامته يوم الجمعة بتاريخ 6/5، بين سنجل بصفته بطلاً للدوري والكأس للموسم الأخير، والنبي الياس بصفته وصيفاً للبطولتين.

اقتصاد

الجمعة 22 أبريل 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار صرف العملات "الجمعة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - جاءت أسعار صرف العملات اليوم الجمعة على النحو التالي:


 سعر صرف الدولار: 3.24 شيكل

 سعر صرف الدينار: 4.58 شيكل

 سعر صرف اليورو: 3.52 شيكل

 سعر صرف الجنيه: 0.17 شيكل

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 6:13 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات.. قوات الاحتلال تنسحب من المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المسجد الأقصى، عند نحو الساعة التاسعة بتوقيت القدس المحتلة، من صباح اليوم الجمعة، بعد أن كانت اقتحمته عند الساعة السادسة صباحًا.


وبدأ المصلون والطواقم التي تشرف على المسجد الأقصى، في تنظيف ساحاته ومصلياته تمهيدًا لأداء صلاة الجمعة.


وأصيب العشرات من المواطنين، بفعل اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، قبل أن تنسحب منه بشكل تدريجي.


وبحسب عيادة المسجد الأقصى، فإن نحو 40 إصابة وصلت إليها، مشيرةً إلى أن بعضها في العين والرأس، وغالبيتها في الأجزاء العلوية من الجسد بفعل استخدام قوات الاحتلال للرصاص المطاطي.


فيما ذكرت جمعية الأمل الطبية أن طواقمها تعاملت مع 75 إصابة في المصلى القبلي ومحيطه ومنهم 4 بحال الخطر.


بينما ذكرت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها تعاملت مع 31 إصابة، منها حالتان خطيرتان، وتم نقل 14 من مجملها إلى المستشفيات.



ومن بين المصابين مسعفين وصحفيين وطفل واحد على الأقل.


بينما أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إصابة شرطية بجروح طفيفة في وجهها جراء المواجهات.



واقتحمت قوات الاحتلال عيادة الأقصى بعد أن أطلقت الرصاص المطاطي تجاهها، قبل أن تنسحب منها لاحقًا.


ووفقًا لمصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا بعد إصابته من داخل المسجد الأقصى.



وشب حريق في شجرة داخل ساحات المسجد الأقصى بفعل العدوان الإسرائيلي، فيما تمكنت طواقم المسجد من إخماده.



وأطلقت قوات الاحتلال منذ بدء عملية الاقتحام الرصاص المطاطي وقنابل الصوت تجاه المصلين داخل ساحات المسجد الأقصى.




وأفاد مصور "القدس" دوت كوم، من داخل ساحات الأقصى، أن مواجهات عنيفة اندلعت عند المصلى القبلي مع قوات الاحتلال.



وأظهرت مقاطع فيديو نشرت من داخل المسجد، إصابة عدد من الشبان بجروح لم تعرف طبيعتها.



وكان الآلاف توافدوا فجرًا لأداء صلاتي الفجر والجمعة في المسجد الأقصى.


فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 6:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ يتدخل في أزمة فندق البتراء لمحاولة منع زيادة التصعيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ منخرط في محاولة لمنع تفجر الأوضاع بشكل أكبر بسبب التحذيرات الفلسطينية من السيطرة على فندق البتراء في القدس.

وبحسب الصحيفة، فإن هرتسوغ يجري محادثات مع مختلف الأطراف لمحاولة تخفيف حدة التوتر الذي نشأ مؤخرًا بسبب محاولات جماعات استيطانية الاستيلاء على الفندق.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي، إنه تلقى استفسارات من جميع الأطراف المعنية للمساعدة في إيجاد حل للمسألة المعقدة، وأنه أجرى وطاقمه مباحثات بهدف ممارسة تأثيره لضبط النفس، حتى تتخذ المحكمة قرارها النهائي.


فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان من مدينة جنين.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن وحدات خاصة متخفية بالزي المدني استخدمت مركبات تحمل لوحات فلسطينية تسللت تحت جنح الظلام لحي خروبة شمال جنين، ونصبت كمينًا حول منز ل عائلة الصباح.


وأشار الشهود، إلى أن تلك القوات اقتحمت المنزل بعد تفجير أبوابه الرئيسية، وقامت بتخريب محتوياته، قبل أن يتم اعتقال الشاب سامر علي الصباح (33 عامًا)، وذلك بعد ساعات من اعتقال، شقيقيه  فادي وأحمد أثناء مرورهما على حاجز الكونتينر عصر أمس.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهدي جيفاوية عن نفس الحاجز، وهو أسير محرر.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد ليلة الاعتكاف.. الآلاف يلبون نداء الفجر العظيم بالأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى الآلاف من المواطنين، اليوم الجمعة، صلاة الفجر في داخل المسجد الأقصى المبارك، بعد اعتكاف معظمهم ليلتهم في المسجد.


ولبى المصلون "نداء الفجر العظيم - جمعة إنا باقون"، وهي الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك والتي تصادف الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك.



وتوافد الآلاف من سكان القدس والضفة الغربية ممن استطاعوا ذلك، ومن الداخل المحتل، إلى المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، وبعضهم وصل منذ مساء أمس للاعتكاف داخل المسجد.




وكانت فصائل وفعاليات دينية وشعبية دعت المواطنين للاحتشاد والرباط في الأقصى بعد أيام من عمليات الاقتحام الواسعة من قبل جماعات المستوطنين للمسجد على مدار 5 أيام، ووسط حالة من التوتر الأمني.



وخلال تواجدهم بالمسجد الأقصى، أدى المصلون قسم الوفاء للأقصى، كما رددوا هتافات منها للمقاومة الفلسطينية بغزة.


فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 5:13 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل 6 شبان في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، 6 شبان فلسطينيين كانوا متواجدين في منطقة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.


واقتادت تلك القوات، الشبان المعتقلين إلى التحقيق في أحد مراكزها القريبة.

فلسطين

الجمعة 22 أبريل 2022 4:07 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين: استشهاد شاب من اليامون متاثرًا بجروحه

جنين - "القدس" دوت كوم - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - استشهد فجر اليوم الجمعة، الشـاب لطفي ابراهيم لطفي لبدي (١٨ عامًا) من بـلدة اليـامـون متأثرًا بإصابته التي أصيب بها جـراء اطـلاق النـار عـليه من قـبل قوات الاحتلال.


وكان لبدي أصبب بعيار ناري اخترق الوجه وخرج من مؤخرة الرأس، وخضع للعلاج في العناية المكثفة في مستشفى ابن سينا على مدار 4 أيام حتى استشهد فجر اليوم.



وكان اللبدي وشاب آخر من اليامون أصيبا برصاص الاحتلال خلال اقتحام البلدة.


وانطلقت مسيرة في جنين ومخيمها تحيةً للشهيد، وسط دعوات للرد وتصعيد المقاومة.