عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مادورو يدعو تركيا إلى زيادة الاستثمارات في بلاده

كراكاس- (أ ف ب)- دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة تركيا، الحليف الاقتصادي والسياسي المهمّ، إلى زيادة استثماراتها في بلاده، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجيّة التركي مولود تشاوش أوغلو.


وقال مادورو "حان الوقت (...) لزيادة الاستثمارات التركيّة" في فنزويلا.


وتتجاوز الاستثمارات التركيّة بالفعل 850 مليون دولار في السنة.


وغرقت فنزويلا منذ ثماني سنوات في أزمة اقتصاديّة خطرة. كما أنّ الدولة معزولة سياسيا بوجود رئيس لا يعترف به جزء من المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة.


وطوّرت فنزويلا، التي تعيش في ظلّ عقوبات اقتصاديّة، علاقات وثيقة مع تركيا وروسيا والصين وإيران.


وشدّد مادورو على أنّ فنزويلا "تتعافى" من الأزمة، وقال متوجّها إلى الوزير التركي إنّ "الوقت حان (...) أرجو أن تُبلغ الرئيس رجب طيّب إردوغان بذلك".


أضاف "هل نحن سعداء بما أنجزناه؟ نعم. هل نحن سعداء بالطريق الذي قطعناه؟ نعم، لكن هل يمكننا فعل المزيد؟ نعم!".


ووعد مادورو الذي نادرا ما يسافر إلى الخارج خصوصا بسبب العقوبات الأميركية، بأنه سيزور تركيا قريبا.


وصل تشاوش أوغلو إلى كراكاس الخميس برفقة وفد رسمي يضم 14 عضوا، لمراجعة الاتفاقات الموقّعة بين فنزويلا وتركيا في إطار التعاون المشترك بين البلدين الذي بدأ في 2009. وقال "أنا سعيد برؤية التقدّم الذي تُحرزه فنزويلا... أرى الكثير من النشاط الاقتصادي وأرى الكثير من الأعمال في بلادكم".


وأضاف أنّه يتوقّع أن تصل استثمارات بلاده إلى 1.5 مليار دولار.


من جهة ثانية هنّأ مادورو تركيا على تحرّكها وعلى "جهود السلام التي بذلتها مع كلّ من روسيا وأوكرانيا".


فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 4:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الجبهتان الشعبية والديمقراطية تؤكدان على استمرار المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية، فجر اليوم السبت، على استمرار المقاومة ضد الاحتلال، كخيار للشعب الفلسطيني من أجل انتزاع حريته وحقوقه وتقرير مصيره.

جاء ذلك في بيانات منفصلة بعد عملية مستوطنة "أرئيل" والتي أدت لمقتل حارس أمن المستوطنة.

وقالت الشعبية، إنها والفصائل من واجبها تجاه الشعب أن لا يقتصر الأمر على مباركة العمليات وتأييدها، وأنه يجب الإسهام فيها بالتنفيذ وخلق البيئة الحاضنة والمؤيدة للمقاومة بكافة أشكالها، وتوسيع وتصعيد أشكال الاشتباك مع الاحتلال على امتداد الأرض الفلسطينيّة.

وتوجهت بالتحية لمنفذي العملية، داعيةً للمزيد من العمليات ضد الاحتلال، موجهةً التحية لسكان الضفة والداخل، مؤكدةً أن "البطولات التي يجترحونها في ساحة المواجهة مع الاحتلال بكافة أشكالها، إلى جانب الفعل المسلّح لفصائل المقاومة، هي الرد الأمثل على الاحتلال وجرائمه". كما جاء في البيان.

وقالت: إن "استمرار وتصعيد هذه العمليات يتطلّب نهوض جماهير شعبنا وخصوصًا مناضليه من أبناء فصائل المقاومة بالقيام بواجبهم من خلال توفير بيئة حاضنة تسهم في انجاح هذه العمليات وإفشال مساعي العدو في ملاحقة الفدائيين الأبطال"، داعيةً لاتخاذ كل إجراء ممكن من شأنه اعاقة عمليات بحث الاحتلال عن المنفذين وملاحقته لهم، بما في ذلك تصعيد عمليات التخريب الشعبي لأدواته الأمنية من كاميرات وأدوات للمراقبة، والاشتباك الجماهيري مع قواته، والاسهام الجدّي في ارباك تحركاته، والتزام ما يمليه الواجب والوعي الوطني بشأن التعامل مع المعلومات في ظرف المواجهة. وفق نص بيانها.

وأضافت: إن "شعبنا برهن أنّ تشديد القبضة الأمنية للاحتلال، لن يوهن عزيمته، وأنّه قادر على تجاوز عقبات الملاحقة المفروضة على أبناء المقاومة، وإنتاج أنماط اشتباك فاعلة تستنزف هذا العدو، وتضافر عمليات فصائل المقاومة في دورها وتأثيرها".

من ناحيتها اعتبرت الجبهة الديمقراطية، العملية بأنها تشكل ضربة لمنظومة أمن الاحتلال وتحصيناته، وتعد ردًا على جرائم الاحتلال وإرهابه وعنف المستوطنين والاعتداء على المصلين في ساحات المسجد الأقصى والاعتقالات والاقتحامات اليومية.

وقالت "شعبنا سيواصل مقاومته بكل الأشكال حتى تحرير أرضه المهددة بالاستيطان الزاحف، وكنس الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه".

ونعت الشهيد يحيى عدوان الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال في قلقيلية، مؤكدةً "أن دماء الشهداء ستبقى وقودًا تضيئ طريق التحرير".

وقالت: "تخطئ دولة الإحتلال خطأً جسيمًا إن هي ظنت أن بإمكانها أن تكرر تجاربها الدموية بحق شعبنا مجانًا، وعليها أن تدرك أن أية خطوة خاطئة قد تقدم عليها، سيكلفها كثيرًا، أيًا كانت التضحيات التي سيقدمها شعبنا في الدفاع عن مدنه ومخيماته وبلداته وقراه وكرامته الوطنية".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 2:40 صباحًا - بتوقيت القدس

(صور) العثور على مركبة محترقة.. إغلاق مداخل سلفيت بالسواتر الترابية

سلفيت - "القدس" دوت كوم - في إطار البحث عن منفذي عملية "أريئيل" التي أدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي قبيل منتصف الليل عند مستوطنة "أريئيل"، أغلقت قوات الاحتلال  مداخل سلفيت بالسواتر الترابية، لكن تم فتح المدخل الشمالي جزئيا.


كما تنفذ القوات منذ نحو الساعة الواحدة من فجر اليوم السبت (بتوقيت القدس المحتلة) عمليات واسعة في قرى وبلدات محافظة سلفيت.




وعثرت قوات إسرائيلية على مركبة محترقة بين قريتي بديا وسنيريا يعتقد أنها التي استخدمت في عملية إطلاق النار عند نقطة أمنية تابعة لمستوطنة أريئيل، ما أدى لمقتل حارس أمن إسرائيلي.


واقتحمت قوات الاحتلال القرى في عدة مناطق من غرب وشمال سلفيت، ونفذت عمليات بحث واسعة عن المنفذين.


وقال الجيش الإسرائيلي إن وحدات النخبة وقواتا من الشاباك تشارك في عملية ملاحقة المنفذين.



فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 2:01 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات عقب الجنازة.. تشييع جثمان الشهيد يحيى عدوان في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم -  شيع المواطنون اليوم السبت، جثمان الشهيد يحيى عدوان إلى مثواه الأخير في عزون شرق قلقيلية.


وشارك المئات من المواطنين في تشييع الشهيد، وسط ترديد شعارات تطالب المقاومة بالرد على جرائم الاحتلال المتواصلة.



وتقدم مقاومون جنازة التشييع، حيث أطلق بعضهم عيارات نارية في الهواء تحيةً لروح الشهيد.




واندلعت مواجهات عنيفة بعد انتهاء عملية التشييع، حيث أصيب 4 شبان بجروح متفاوتة برصاص الاحتلال.


وكان عدوان استشهد فجرًا خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة.


وعدوان (27 عامًا)، استشهد جراء إصابته بطلق ناري حي في قلبه بشكل مباشر، وهو أسير محرر أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.



وكانت مصادر محلية قد أفادت بأن 3 شبان على الأقل أصيبوا عند نحو الساعة (1:35 بعد منتصف الليل بتوقيت القدس المحتلة) خلال مواجهات اندلعت في عزون.


وبحسب المصادر فإن إحدى الإصابات وصفت بالخطيرة، ونقلت من قبل طواقم الإسعاف إلى العلاج في أحد المستشفيات.


وترددت أنباء عن محاولة دهس لجنود إسرائيليين، لكن لم تؤكد أي مصادر إسرائيلية صحة تلك الأنباء. 



فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:52 صباحًا - بتوقيت القدس

نيسان.. ربيع فلسطين المبلل بدماء الشهداء

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك الذي حل في نيسان الممتلئ بالمناسبات الدامية، افتقدت 21 أسرة فلسطينية أحبائها على موائد الإفطار، بعد إعدامهم بدم بارد، الأمر الذي حوله إلى أحد الأشهر الدموية بامتياز، فتحول من شهر للعبادات والتقرب إلى الله تعالى وصلة الرحم، إلى شهر لبيوت عزاء الشهداء، في وقت كانت تمكث فيه عشرات العائلات في المشافي لمتابعة الحالة الصحية لأبنائهم المصابين بفعل جرائم الاحتلال المتواصل في الأراضي الفلسطينية.


العيد في المقبرة


وتقول والدة الشهيد الفتى محمد غنيم الذي ارتقى مساء التاسع من شهر رمضان المبارك :"لقد أفطر معنا في ذلك المساء الحزين، وشرب القهوة، وقال لي إنه يريد دشداشًا أبيض كي يذهب إلى الأقصى مع والده، ومن ثم خرج بعد ذلك ليتمشى في أرجاء البلدة مع أصدقائه، فجاء الخبر المفجع في ذاك المساء، ومنذ ذلك الوقت انقلبت حياتنا، وأصبح شهر رمضان ناقصًا بدونه، وها نحن ندخل العيد الحزين لنجلس أمام قبره، ولا زلت لا أتخيل كيف سأذهب وأغادر المقبرة في ذلك اليوم، أريد أن أعايده وهو بين يدي الله سبحانه وتعالى".


على قبور الأحبة


وهكذا سوف تمضي عائلات الشهداء في العيد وهي على قبور أحبتهم بعد أن أمضوا أيام وليالي رمضان في أكبر حزن ولوعة ليتحول الشهر الفضيل علينا كما يقول أفراد من عائلة الشهيدة غادة سباتين التي سبقت الشهيد محمد بعدة ساعات،بعد أن أطلق الجنود النار عليها بدم بارد أمام كاميرات الصحافة عند المدخل الغربي لبلدة حوسان، وهي أم لستة اطفال لتلحق بزوجها الذي وافته المنية قبل عدة سنوات.


ويقول نجلها منصور: "ذقنا المرارة بأوسع أبوابها في ظل غياب والدتنا ولكن سنزورها يوم العيد ونتحلق حولها لنشعرها أننا قد اشتقنا إليها اشتياقًا جارفًا، ولا يمكن أن ننساها وسنبقى بحاجتها طيلة حياتنا وفي الممات أيضًا".


الشهداء في رمضان


وكان من بين الشهداء ثلاث فتيات ونساء وعدد من الآباء، وأغلب الشهداء من الشبان اليافعين والفتية والأطفال الصغار.،كما ان اغلبهم من محافظة جنين، من بينهم حنان خضور من مدينة جنين البالغة من العمر (17 عامً)، وهي طالبة في "التوجيهي" واستشهدت بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار على سيارة عمومية كانت بداخها،وكانت عائدة من درس خصوصي، حين باغتتها رصاصة من جنود الاحتلال بدعوى أنها كانت "طائشة"، وهكذا دائمًا ما يبررون حججهم.


الأداء دون المستوى


وبهذا الصدد يقول الناشط الفلسطيني بسام أبو عكر في حديث لمراسل" القدس": "بلا شك أن هذا الشهر الفضيل هو شهر دامي بامتياز، خاصة بعد ارتقاء أكثر من 20 شهيدًا، وإصابة العشرات، واعتقال المئات، إلى جانب الاقتحامات المتواصلة للأقصى وما دار فيه من أحداث".


وشير أبو عكر إلى أن الموقف لا زال بحال الخطر، وما يزيد من خطورته استمرار الانقسام وتجاهل الفصائل للوحدة في ظل هذه الدماء، واستمرار التنسيق الأمني المتواصل على أشده رغم القرار الصادرة عن مؤسسات منظمة التحرير لوقفه.


حماية دولية


من جانبه يقول المحامي فريد الأطرش رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة الغربية، "في كل عام نكون على موعد مع كل هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرًا إلى أن الاعتداءات هذا العام طالت المصلين المسلمين والمسيحيين في القدس.


وأشار إلى أن مؤسسات حقوقية استعرضت أمام قناصل دول معتمدة لدى السلطة الفلسطينية، الانتهاكات الإسرائيلية، ووجهت دعوات لهم ولمنظمات حقوقية دولية بالعمل على وقف هذه الجرائم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:25 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: العملية قرب مستوطنة أرئيل رد طبيعي على جرائم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس، بعد منتصف الليل، إن العملية قرب مستوطنة أرئيل تأتي في إطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وباركت حماس في بيان لها، العملية ووصفتها بـ "البطولية"، مضيفةً: "إن هذه العملية البطولية، وعمليات المقاومة المستمرة تبدّد أوهام من ظنّوا أن عربدة المستوطنين وجرائمهم اليومية بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، واقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، ستبقى دون ثمن ودون رد من المقاومة". بحسب بيانها.

وأكدت على أن "المقاومة مستمرّة ما بقي الاحتلال على أرضنا، وسيبقى رجالها الأبطال، وبنادقهم الطاهرة، سدًا منيعًا يحمي الأرض ويحرس الأقصى والمقدسات من جرائم الاحتلال ومستوطنيه حتى التحرير والعودة". وفق نص بيانها.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:03 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مجموعة من المواطنين جراء رشق حافلة في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، عند منتصف الليل، بعد رشق مجموعة من المستوطنين لحافلة فلسطينية بالقرب من التلة الفرنسية بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن الحافلة كانت تقل مجموعة من المواطنين القادمين من الناصرة، باتجاه الأقصى للاعتكاف بداخله، إلا أنها تعرضت للرشق بالحجارة ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح طفيفة.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:59 صباحًا - بتوقيت القدس

(محدث) الاحتلال يعتقل 10 شبان على حاجز قلنديا

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل منتصف الليل، 10 شبان، على حاجز قلنديا.

وبحسب مصادر مقدسية، فإن الشبان كانوا في طريق عودتهم إلى الضفة من المسجد الأقصى بعد أن أدوا صلاة الجمعة هناك.


وأفادت مصادر أمنية باعتقال الأسير المحرر حسان إبراهيم حسان (37 عامًا) من منطقة شارع الصف وسط بيت لحم، وحسين سليمان أبو جلغيف (25 عامًا) من جبل هندازة شرقًا، وذلك خلال عودتهما من الصلاة في المسجد الأقصى منتصف الليلة الماضية.


وسبق أن اعتقلت قوات الاحتلال فجر الجمعة، 12 شابًا من عزون في قلقيلية لدى محاولتهم الوصول للأقصى عبر فتحة في الجدار.


المصدر: "القدس" دوت كوم ووكالة "وفا"

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:52 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري: 15 قتيلًا في غضون شهر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، بعد منتصف الليل، أن 15 إسرائيليًا قتلوا في غضون شهر، مع بداية موجة الهجمات الفلسطينية الأخيرة، وذلك بعد مقتل حارس أمن مستوطنة أرئيل هذه الليلة.

وبحسب الموقع، فإن تلك الهجمات وقعت في نهاية مارس/ آذار، وبداية الشهر الحالي، وكانت تتركز داخل المدن الإسرائيلية، إلا أن عملية الليلة وقعت في الضفة الغربية.

وأشارت إلى مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب، في السابع من أبريل/ نيسان على يد الشهيد رعد حازم من سكان جنين.

وقبل تلك العملية، وتحديدًا في التاسع والعشرين من مارس/ آذار الماضي، قتل 5 إسرائيليين في عملية إطلاق نار بمدينة بني براك على يد الشاب ضياء حمارشة من سكان جنين.

وقبل ذلك بيومين، قتل ضابطين من شرطة ما يسمى "حرس الحدود" برصاص فلسطينيين من سكان أم الفحم هما أيمن وإبراهيم اغبارية، في عملية إطلاق نار بالخضيرة.

وفي الأسبوع الذي سبقه، وقعت عملية قتل 4 إسرائيليين طعنًا في بئر السبع نفذها محمد أبو القيعان من سكان النقب.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:04 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| مقتل مستوطن في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة أرئيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل حارس أمن إسرائيلي يبلغ من العمر (23 عامًا)، قبيل منتصف الليل، جراء إطلاق النار من قبل مركبة مسرعة تجاهه عند مدخل مستوطنة أرئيل قرب سلفيت.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المنفذين تمكنا من الفرار من المكان، وتجري عملية كبيرة لملاحقتهما من قبل الجيش الإسرائيلي وبمساعدة قوات من الشرطة والشاباك.


ويظهر من مقطع فيديو أحد المنفذين يخرج من المركبة ويطلق النار تجاه نقطة حراسة أمنية، قبل أن يترجل الآخر من المركبة ويشارك في إطلاق النار وينسحبان من المكان.


ويتبين من الفيديو أن المنفذ استخدم سلاح كارلو محلي الصنع، فيما يبدو أن الآخر يحمل مسدسًا، كما تحمل المركبة لوحة تسجيل صفراء.

ويبدو أن المنفذين حاولا التسلل لداخل المستوطنة بعد قتل حارس أمنها إلا أنهما فرا من المكان، كما يعتقد وفق التقديرات الأولية.


وأعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في صفوف قواته لملاحقة المنفذين، وإغلاق الطرق القريبة، فيما رفعت المستوطنات القريبة من الحراسة الأمنية على مداخلها خشيةً من تسلل أي من المسلحين إليها.


وطلب الناطق باسم الجيش، من وسائل الإعلام العبرية حذف الفيديو الذي انتشر لعملية إطلاق النار، واستجابت تلك الوسائل لحذفه، وقامت مواقع المستوطنين كذلك بحذفه.






فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد شابًا مقدسيًا عن الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن الشاب أحمد الأعوار من سلوان بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن سلطات الاحتلال اشترطت على الشاب الإبعاد عن المسجد الأقصى مدة 17 يومًا.


وتتعمد قوات الاحتلال، يوميًا إبعاد الشبان عن الأقصى وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول المعتقل مزهر إلى الاعتقال الإداري

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ثائر حلمي مزهر والد الشهيد الطفل أركان إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر وهو من سكان مخيم الدهيشة ويبلغ من العمر 48 عامًا.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت مزهر من بيته قبل عشرة أيام بشكل عنيف لتحوله إلى الاعتقال الاداري من دون تقديم لائحة اتهام بحقه أو تقديمه للمحاكمة.


ومزهر هو والد الطفل الشهيد أركان "14 سنة"، الذي ارتقى برصاص الاحتلال عام 2018.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

مقدمة مقتل صحفية إثر هجوم صاروخى روسى فى كييف

موسكو / لندن - (د ب أ)- لقيت صحفية تعمل لدى إذاعة "راديو ليبرتي" الأمريكية حتفها إثر هجوم صاروخي روسي في كييف، حسبما أعلنت الإذاعة اليوم الجمعة.


وتم العثور على فيرا هيريتش متوفية أسفل أنقاض المبنى الذي تقطنه الذي تعرض لهجوم أمس الخميس، حسبما ذكرت الإذاعة التي يقع مقرها في براغ. وتعمل هيريتش لدى الخدمة الأوكرانية بـ "راديو ليبرتي" منذ شباط/ فبراير 2018.


وكتبت الإذاعة في بيان أنه سيتم تذكر هيريتش "لمهنيتها وتفانيها".


وأكد الجيش الروسي اليوم الجمعة أنه شن هجوما على كييف أمس الخميس أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للعاصمة الأوكرانية.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن صواريخ بعيدة المدى وعالية الدقة أصابت مبان مصانع شركة أرتيم الأوكرانية لتصنيع الصواريخ، دون أن يحدد التوقيت.


ووصف فيتالي كليتشيكو عمدة كييف هجوم أمس، الذي أسفر عن إصابة 10 أشخاص، بأنه "تحية" موجهة لجوتيريش، الذي التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو قبل زيارته لكييف.


ووفقا لبيانات رسمية ارتفع عدد الأشخاص الذي عثر عليهم قتلى في المنطقة المحيطة بكييف بعد انسحاب القوات الروسية إلى حوالي 1200.


قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن القوات الروسية أوقفت ليلا، وبشكل مؤقت، هجومها البري في شرق أوكرانيا.


وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية فى أحدث تقاريرها بشأن الوضع الميداني: "لم ينفذ (العدو) أي عمليات هجومية في اتجاه إيزيوم"، مشيرة إلى أن أنشطة القوات الروسية تقتصر على الاستطلاع ونيران المدفعية.


وركزت القوات الروسية هجماتها خلال الأيام الأخيرة على المنطقة المحيطة ببلدة إيزيوم في خاركيف.


وفي جنوب أوكرانيا، يبدو أن الهدف الرئيسي للقوات الروسية هو محاصرة القوت الأوكرانية في إقليم دونباس.


وأوضحت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أن الوضع في مناطق أخرى على طول خط المواجهة لا يزال هادئا نسبيا، ولكنها أفادت بوقوع إطلاق نيران للمدفعية الروسية بالقرب من مدينة دونيتسك مع توقف محاولات اقتحام المدينة.


وفي سياق متصل، ذكرت أجهزة الاستخبارات البريطانية أن المقاومة الشديدة للقوات الأوكرانية أعاقت تقدم القوات الروسية في إقليم دونباس.


وغردت وزارة الدفاع البريطانية على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "المكاسب الروسية على الأراضي محدودة وتحققت بتكلفة كبيرة للقوات الروسية".


وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن المناطق حول مدينتي ليسيتشانسك وسيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا شهدت قتالا عنيفا، مع محاولة القوات الروسية التقدم جنوبا من بلدة إيزيوم باتجاه بلدة سلافيانسك.


وأشارت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إلى أن القوات الروسية لا تزال تحاصر القوات الأوكرانية داخل مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول.
وأوضحت الهيئة أن الجيش الأوكراني اقتصر أنشطته في الغالب على صد الهجمات الروسية، مشيرة إلى أنه تم إسقاط خمسة عشر جسما محمولا جوا أثناء الليل (طائرة واحدة وخمسة صواريخ كروز وتسع طائرات بدون طيار).
ولم يتسن التأكد من صحة تلك التقارير بشكل مستقل.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يشارك الجمعة في مهرجان انتخابي لمرشح متهم بارتكاب اعتداءات جنسية

واشنطن - (أ ف ب) -يشارك الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الجمعة في تجمع انتخابي تأييدا لمرشح لمنصب حاكم متهم بالاعتداء الجنسي على ثماني نساء بينهن سناتورة.


ينفي تشارلز هيربستر، المليونير البالغ 67 عاما أي اتهامات، لكنه يواجه انتقادات من محافظين في نبراسكا حيث يسعى للفوز بمنصب حاكم.


وقالت السناتورة جولي سلاما لصحيفة نبراسكا إيكزامينر قبل أسبوعين إن هيربستر أمسك بها من أعضائها الحميمة خلال فعالية في 2019، فيما وجهت سبع نساء له اتهامات بسوء السلوك.


وقالت سلاما في بيان "لا أسعى لجذب اهتمام وسائل الإعلام أو لتحقيق أي مكاسب أخرى. ببساطة لن أكذب بالقول إن ذلك لم يحصل"، مضيفة أنها كانت آنذاك في الثانية والعشرين.


وحقق هيربستر جزءا من ثروته من تربية الماشية. ووصفه منظمو المهرجان الذي حمل عنوان "أنقذوا أميركا" قرب أوماها بأنه "ضيف خاص".


وأُبلغ ترامب من مساعديه بالاتهامات في وقت سابق هذا الشهر، بحسب بوليتيكو، لكن الرئيس الجمهوري السابق تمسك بموقفه ودعا هيربستر للمواجهة.


ورفض هربستر الاتهامات معتبرا أنها "حملة تشويه" على غرار المحاولات التي استهدفت ترامب المتهم بسوء سلوك جنسي من أكثر من 24 امرأة.


وقالت إيلين كيست المتحدثة باسم هيربستر في بيان إن "تشارلز سيواصل المعركة لفضح الأكاذيب المدفوعة سياسيا ولتبرئة اسمه الناصع وللتركيز على المسائل التي سيتصدى لها بوصفه الحاكم المقبل لنبراسكا".
وكثيرا ما قدم ترامب البالغ 75 عاما، دعمه لأشخاص متهمين بالاعتداء الجنسي أو التحرش بينهم مستشار البيت الأبيض روب بورتر الذي طُرد على خلفية اتهامات له بضرب زوجتيه السابقتين.
ومن بين المرشحين لمنصب حاكم نبراسكا، روي مور (75 عاما) الذي نفى اتهامات عدة بسوء السلوك الجنسي، لكنه لم ينف مواعدة فتيات فوق سن الرشد.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تفرج عن صحافيين اثنين في وكالة بلومبرغ

اسطنبول - (أ ف ب) -أفادت وسائل إعلام تركية بأنّ أنقرة أفرجت الجمعة عن صحافيين تركيين يعملان في وكالة بلومبرغ، اتُهما بمحاولة تدمير اقتصاد البلاد عبر نشر مقال عن انهيار الليرة التركية.


وحوكم الصحافيان، كريم كاراكايا وفرقان يالينكليتش بتهمة "تقويض استقرار تركيا الاقتصادي"، إثر شكوى قدمتها هيئة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي (BDDK).


أسقطت محكمة في اسطنبول التهم الموجهة إليهما، قائلةً إن "لا دليل قانونيا" يثبت مثل هذا الادعاء، بحسب وكالة الأنباء التركية "دي اه اي" (DHA).


نُشر المقال في آب/أغسطس 2018، أثناء انهيار الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، وفي خضم أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.


وكان المدعي العام التركي طالب في حزيران/يونيو 2019 بسجن الصحافيين لمدة تصل إلى خمس سنوات. وحوكم نحو 30 متهماً آخرين في إطار القضية نفسها، بعضهم لمجرد نشر نكات عن الوضع الاقتصادي، وتم الإفراج عنهم، وفقاً لـ DHA وممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" في تركيا إيرول أونديروغلو.


وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام قمع حرية الصحافة في تركيا، التي تحتل المرتبة 153 من 180 في تصنيف حرية الصحافة للعام 2021 الذي نشرته مراسلون بلا حدود.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تغلق بعثة المراقبة الخاصة في أوكرانيا

كييف - (شينخوا) - أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنها ستتخذ خطوات فورية لإغلاق بعثة المراقبة الخاصة في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة أنباء ((إنترفاكس-أوكرانيا)) اليوم (الجمعة).


وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن هذا القرار يأتي بعد عدم وجود إجماع في المجلس الدائم للمنظمة في 31 مارس على تمديد تفويض البعثة.


وقال زبيجنيو راو، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ووزير الخارجية البولندي، "هذا ليس قرارًا سهلاً. لقد استكشفنا جميع الخيارات الممكنة من خلال الحوار السياسي مع الدول المشاركة لتحقيق تجديد تفويض بعثة المراقبة الخاصة، بيد أن موقف روسيا الاتحادية لم يترك لنا أي خيار سوى اتخاذ الخطوات اللازمة لإغلاق البعثة".


وقد أرسلت المنظمة بعثتها الخاصة إلى شرقي أوكرانيا في مارس 2014، بناء على طلب من الحكومة الأوكرانية.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

في بيان غير معتاد.. الشاباك: المخابرات أيدت موقفنا بشأن بن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إن موقفه المتخذ بمنع وصول عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير إلى منطقة باب العامود الأسبوع الماضي، اتخذ مدعومًا من قبل المخابرات، ولم يكن موقفه لوحده.

وبين جهاز الشاباك في بيان له، أن يدرك أهمية حرية التنقل بشكل عام وبحرية، وعلى وجه الخصوص لأعضاء الكنيست، ولكن في نفس الوقت كانت هناك حالة استثنائية للغاية، وتم اتخاذ القرار برأي مدعوم من المخابرات، لوجود شبه يقين بحدوث ضرر كبير لأمن "الدولة".


وقال الشاباك في بيان غير معتاد، "من واجبنا منع أي عمل مقدمًا قد يؤدي إلى تصعيد أمني قد يؤدي إلى إلحاق الأذى بالمدنيين والجنود والشرطة .. سنواصل أداء واجبنا وفق القانون وتقديم آراء مهنية ومستقلة، انطلاقًا من الرغبة في منع الإضرار بأمن الدولة ومواطنيها". وفق تعبيره.

وجاء البيان على خلفية الهجوم الإعلامي الذي شنه بن غفير على رئيس جهاز الشاباك رونين بار، والذي اتهمه بالفشل في تقديم الأمن له في ظل التحريض الذي يتعرض له، كما فشلوا في العمليات الأخيرة وأمام حماس.

وفور بيان الشاباك، رفض بن غفير ما جاء فيه، مبديًا استغرابه من عدم إبداء رأي مماثل ضد أعضاء الكنيست العرب أحمد الطيبي وأيمن عودة، ولم يسعى لتقييد حرية حركتهم.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى اللبناني للدفاع يطلب من الإدارات المعنية تنسيق الجهود لإنجاح الانتخابات

بيروت - (د ب أ)- طلب المجلس الأعلى اللبناني للدفاع في اجتماع عقده اليوم الجمعة من  الإدارات العامة والأجهزة المعنية بالتحضير للانتخابات النيابية المقبلة تنسيق الجهود لانجاح الاستحقاق النيابي الدستوري في 15 أيار/ مايو المقبل.


وانعقد المجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.


وطلب المجلس الأعلى للدفاع "إلى كافة الإدارات العامة والأجهزة المعنية بالتحضير للانتخابات تنسيق الجهود لانجاح الاستحقاق الدستوري".


وقرر المجلس " تشكيل غرفة عمليات في وزارة الداخلية لمواكبة سير العملية الانتخابية، مؤكدا على دور هيئة الاشراف على الانتخابات وعلى أهمية تنفيذ مهامها".


وقال الرئيس عون "الاجتماع مخصص للبحث في الترتيبات الخاصة بالانتخابات النيابية، على أن تبدأ في الانتشار في 6 و8 أيار/ مايو".


وشدد  "على أهمية التنسيق الأمني والإداري لإنجاز الانتخابات النيابية من دون أي إشكال".


ولفت الرئيس عون إلى أن "ثمة مؤسسات أجنبية سوف تراقب الانتخابات كما حصل في دورات سابقة، ولا بد من تسهيل مهمتها مشددا على دور هيئة الإشراف على الانتخابات لتقوم بواجبها كاملا وفق المهام المحددة لها في قانون الانتخاب لتأمين انتخابات نزيهة وحرة وشفافة".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

الكعك في نابلس.. به تكتمل فرحة العيد

نابلس - "القدس" دوت كوم - وئام مرشود / مدار للصحافة والإعلام - في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك تبدأ النساء في نابلس بإعداد الكعك، الذي يعتبر أحد مظاهر فرحة العيد وجزءا لا يتجزأ من التراث الشعبي الأصيل.


وقد دأبت الأسر على اقتناء مستلزمات كعك العيد لإعداده منزليًا قبل انتهاء الشهر الكريم، وتتشارك النساء في إعداده وسط أجواء بهيجة.


وفي وقتنا الحالي ووسط مشاغل الحياة وعدم وجود الوقت والجهد الكافيين لدى الأسرة لعمل الكعك، وارتفاع تكاليف مستلزماته، أصبح شراؤه من الأفران والمحلات أمرًا أكثر يسرًا لدى الكثيرين.


وفي مثل هذه الأيام التي تسبق العيد، لا يمكنك خلال عبورك من أسواق وحارات مدينة نابلس وخصوصًا بلدتها القديمة، إلا أن تشتم رائحة زكية تفوح في أرجاء المكان، حيث نار الفرن تشتعل، والكعك يكتسي لونًا ذهبيًا في ظل أجواء من البهجة والفرح تعم المكان ترقبًا لإطلالة العيد.


وتقول الحاجة السبعينية (أم يوسف) من مخيم عسكر: "كعك العيد تراث وتقليد واجب على الجميع، حاله كحال ألبسة الأطفال والتجهيز للعيد، وكانت النساء تنشغل في تجهيزه، ويساعدن بعضهن البعض لأنه يحتاج العديد من الأيادي لصنعه".


وأضافت: "كنا لا نشعر بالوقت كيف يمر ولا نحس بأي كلل أو ملل، فجارتنا (أم محمد) تصنع  لنا الشاي، وابنتي تقوم بتقطيع عجين الكعك وحشوه ونقشه، أما جارتنا الثانية (أم العبد) فتخبزه، ونتعاون جميعًا مما يضفي على هذه المناسبة الكثير من الفرح والسعادة".


وحول أسباب اختفاء بعض طقوس العيد، توضح (أم يوسف) إن كل شيء اختلف بسبب تطور أساليب الحياة، مردفةً: "في السنوات القليلة الماضية ازدهرت حركة بيع الكعك والمعمول في محلات الحلويات، وهذا سهّل على الكثير خاصة الموظفين والموظفات فأصبح هناك إقبال كبير على شراء الكعك بدلًا من صنعه في المنزل".


أما الخمسينية رندة، فبمشاركة من أبنائها وجميع أفراد عائلتها بدأت بإعداد كعك العيد، وقالت إنها لا تدع عيدًا من أعياد السنة يمر دون صناعة الكعك، ولا يمكن أن يطل العيد دون أن يكون كعك العيد أو المعمول أحد الحلويات الموضوعة على مائدة الضيافة.


وأوضحت بأنه على الرغم من الجهد الكبير الذي يتطلبه اعداد الكعك في المنزل، إلا أنها تفضل صناعته بيدها وتجنب شراء الجاهز، مشيرةً إلى أن رائحة الكعك في البيت لوحدها تكفي لإضفاء أجواء مفعمة بالسعادة داخل المنزل، كونه من أهم الطقوس التي نمارسها تحضيرًا لعيد الفطر السعيد.


الحلويات الجاهزة


من جهة أخرى، هناك من النساء العاملات اللواتي لا يستطعن صناعة هذه الحلويات في المنزل لضيق الوقت، وبالتالي يلجأن إلى طلبها من محلات بيع الحلويات الجاهزة قبل حلول عيد الفطر المبارك بيوم أو يومين.


 الموظفة إلهام قاسم قالت: "إنني أعمل طوال الأسبوع وأصل إلى البيت منهكة وليس لدي الوقت لإعداد الحلوى في المنزل، فأنا بالكاد أحضر مائدة الإفطار".


من جهتها، رأت الحاجة (أم سالم)، أن شراء الحلوى جاهزة يوفر الجهد والتعب، بالإضافة إلى تجنب بعض المشاكل كاحتراقها أو عدم التقيد بمقادير الوصفة.


ويقول المواطن علاء عودة: "لا انسى والدتي حينما كانت تجتمع مع الجارات ومع شقيقاتها لصنع الكعك وكنت أنا واخوتي نساعدهن. كم افتقد تلك الاجواء حاليا".


مصدر دخل للكثيرين


وقد برزت صناعة الكعك في الآونة الأخيرة كإحدى المهن التي يمكن أن توفر دخلاً للعائلات ذات الدخل المحدود، من خلال صناعته وبيعه في المحال التجارية، أو في البيوت، وتتنافس الكثير من السيدات على اغتنام هذه الفرصة لبيع كميات كبيرة من الكعك و المعمول، في أيام العيد، بسبب زيادة الطلب عليه.


وتقول المواطنة (أم وسيم) أنها تشاركت مع عدد من زميلاتها انتهاز فترة اقتراب العيد لصناعة  كمية من الكعك وعرضه للبيع، للحصول على بعض الدخل الذي يساهم في مصاريف العيد.


ارتفاع الأسعار


ويعزو أصحاب محال الحلويات في نابلس، سبب ارتفاع الحلويات إلى أسباب عالمية من بينها الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطحين والسكر والزيت والمكسرات التي تدخل في صناعة الحلويات.


شراء حلويات العيد ربما بات حكرًا على الأغنياء، وحتى ميسوري الحال لا يستطيعون شراءها إلا بكميات قليلة، بسبب غلاء الأسعار.


ومن جهته، قال (أبو رامي) وهو صاحب محل تموين: "في هذه الأيام عادة يزيد الطلب على حوائج الكعك، ولذلك يعكف الباعة وأصحاب المحال التجارية على جلب كميات كبيرة منها"، لافتًا إلى أن غالبية النساء في نابلس تقبل على عمل كعك العيد بأنفسهن، ويتفنن في زخرفته.


وأضاف: إن الاقبال على شراء احتياجات المعمول كان قليلاً هذا العيد، بسبب ارتفاع الأسعار وصعوبة الأوضاع الاقتصادية.


أما صاحب محل "حلويات العفوري" وسط مدينة نابلس، قال إن هذا العيد هو عيد الكعك أو المعمول، مضيفًا: إن الأيام الأخيرة من شهر رمضان تشهد إقبالاً كبيرًا على شراء كعك العيد.


ويشير إلى أن الأسعار تختلف من محل لآخر، كما تختلف الأسعار حسب أنواع الكعك في المحلات، مشيرًا إلى أنه أبقى على الأسعار داخل محله كما كان في السنة الماضية بالرغم من ارتفاع سعر مكوناته تعاطفًا مع أوضاع الناس الصعبة.


ولا يزال المعمول والكعك أحد أبرز مظاهر الاحتفال والفرح المُصاحِب لعيد الفطر رغم الظروف القاسية التي يمر بها الفلسطينيون.


ويتم حشو الكعك بعجوة التمر، وتحضيره على شكل دوائر، فيما يتم صناعة المعمول بالقوالب المزينة ببعض الزخارف والرسومات وحشوه بالتمر أو الجوز والفستق الحلبي والمكسرات، ورش سطحها الخارجي بالسُكر الأبيض المسحوق.


ويتكون الكعك بشكل أساسي من السميد والطحين، وتضاف إليه الزبدة البلدية أو السمن البلدي حسب الرغبة، كذلك يضاف الحليب، السمسم، الخميرة، بهار الكعك، السكر، ويتم تجهيز الحشوة الداخلية وفق تفضيل كل شخص.


ويُرجع البعض أصل صناعة الكعك إلى الفاطميين الذين كانوا يهتموا بإدخال مظاهر البهجة المختلفة على المسلمين في مناسباتهم الدينية سواء رمضان أو الأعياد أو ذكرى المولد النبوي الشريف.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تحضّ مواطنيها على عدم القتال في أوكرانيا بعد مصرع أميركي

واشنطن -(أ ف ب) -حضّ البنتاغون الجمعة الأميركيين على عدم التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في الحرب، وذلك بعد أن لقي شاب أميركي حتفه أثناء قتاله ضد القوات الروسية بحسب أفراد من عائلته.


وقالت والدة القتيل ريبيكا كابريرا لشبكة "سي إن إن" الأميركية إن ويلي جوزف كانسل الذي أعلن مقتله الاثنين عن عمر ناهز 22 عاما، وصل إلى أوكرانيا في منتصف آذار/مارس.


وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تصريح للشبكة الإعلامية "نواصل حضّ الأميركيين على عدم الذهاب إلى أوكرانيا"، مضيفا أن خبر مقتل كانسل "محزن" وتوجه بالعزاء لعائلته.


وتابع "إنها منطقة حرب ... ليست مكانا يجب أن يذهب إليه الأميركيون".


وأضافت والدة القتيل متحدثة عنه "أراد الذهاب إلى هناك لأنه كان يؤمن بما تقاتل أوكرانيا من أجله، وأراد أن يكون جزءا منه من أجل احتواء (التهديد) هناك ومنع وصوله إلى هنا".


ترك الشاب وراءه زوجة ورضيعا يبلغ سبعة أشهر، بحسب الصحافة الأميركية. وأكدت زوجته بريتاني كانسل وفاته في بيان أرسل إلى العديد من وسائل الإعلام الأميركية، مؤكدة "شجاعة" زوجها "البطل".


وويلي جوزف كانسل عسكري سابق في مشاة البحرية، وانضم إلى شركة شبه عسكرية خاصة وتطوع للقتال في أوكرانيا.


على صعيد متصل، أكد متحدث باسم الخارجية البريطانية الخميس مقتل مواطن بريطاني في أوكرانيا وفقدان آخر.
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الرجلين كانا يقاتلان أيضا إلى جانب الجيش الأوكراني.
بعيد بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 شباط/فبراير، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تشكيل "فيلق دولي" من المتطوعين الأجانب للمساعدة في الدفاع عن أوكرانيا.
وذكر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مطلع آذار/مارس أن عدد المتطوعين الأجانب الذين وصلوا إلى بلاده ناهز 20 ألفا.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيسان الروسي والأوكراني مدعوّان إلى قمة مجموعة العشرين

جاكرتا -(أ ف ب) -أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الجمعة أنه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال ويدودو "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين"، ملمحا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية تفرض مشاركة كييف غير العضو في مجموعة العشرين المنقسمة بحدة منذ غزو موسكو لأوكرانيا.


وواجهت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، ضغوطا كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء غزو أوكرانيا.


لكن جاكرتا قاومت الضغوط مؤكدة أن موقفها يتطلب منها أن تظل "محايدة" وأن الرئيس الأميركي جو بايدن خصوصا اقترح مشاركة أوكرانيا لتحقيق توازن.


وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على تويتر الأربعاء أن إندونيسيا وجهت إليه دعوة لحضور القمة بعد محادثة هاتفية مع نظيره الإندونيسي.


كما تحدث جوكو ويدودو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس. وقال "بهذه المناسبة شكر الرئيس بوتين إندونيسيا على دعوتها إلى قمة مجموعة العشرين وقال إنه سيحضر".


وأوضح الرئيس الإندونيسي في خطاب بالفيديو أن الرئيس الروسي أكد أنه سيشارك في القمة المقرر عقدها في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر.


من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافين أن بوتين تمنى "النجاح" لرئاسة إندونيسيا في مجموعة العشرين وأكد أن روسيا ستساهم فيها.


لكنه أضاف أنه "في الوقت الحالي من السابق لأوانه الإعلان عن طرق المشاركة الروسية"، مما يثير شكوكا بشأن شكل المشاركة الروسية.


منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير سعى الغربيون إلى عزل روسيا على الساحة الدبلوماسية.


وكشف اجتماع لوزراء مال مجموعة العشرين في نيسان/أبريل في واشنطن الانقسامات العميقة لمجموعة الاقتصادات الكبرى العالم، عبر مقاطعة بعض الاجتماعات من قبل الولايات المتحدة وعدد من حلفائها احتجاجا على مشاركة الروس.


تريد إندونيسيا مثل معظم الدول الناشئة الكبرى، الحفاظ على موقف محايد.


وقال جوكو ويدودو الجمعة إن إندونيسيا لن ترسل أسلحة إلى أوكرانيا، ردا على طلب من الرئيس الأوكراني.


وأعلن الرئيس الإندونيسي "كررت وفقا للدستور ومبادئ السياسة الخارجية الإندونيسية ، أنه يحظر إرسال أسلحة إلى دول أخرى"، مقترحا إرسال مساعدات إنسانية إلى كييف.


وكانت الحرب في أوكرانيا ومجموعة العشرين على جدول أعمال اجتماع الجمعة بين الرئيس الإندونيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اللذين أعلنا بعد ذلك اتفاقهما.


وشدد جوكو ويدودو على دور مجموعة العشرين في إفساح المجال للحوار ومعالجة التداعيات الإنسانية والاقتصادية للنزاع في أوكرانيا، ودعا في الوقت نفسه إلى وقف فوري للأعمال العدائية.
وقال رئيس الوزراء الياباني "اتفقت مع الرئيس (الإندونيسي) على أن الهجمات العسكرية ضد أوكرانيا غير مقبولة وأن انتهاك السيادة والسلامة الإقليمية بالقوة والتخويف ومحاولة تغيير الوضع الراهن بالقوة من جانب واحد أمر لا يُمكن قبوله في أي منطقة".

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الهولندية تساعد في التحقيق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

أمستردام - (د ب أ) - ذكر وزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا اليوم الجمعة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الهولندية أن بلاده سوف ترسل فريقا من 30 من ضباط شرطة الحدود للمساعدة في التحقيق في ارتكاب جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.


وقال هويكسترا إنه من المفترض أن يصل الضباط إلى كييف في النصف الأول من أيار/مايو، والتصرف في نطاق سيادة محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.


واكتسبت السلطات الهولندية خبرة كبيرة في الأدلة الجنائية بينما كانت تحقق في إسقاط طائرة الرحلة إم.إتش.17. فوق شرق أوكرانيا في 2014.  


وقال هويكسترا إن شرطة الحدود قد تحقق أيضا فيما حدث في ضاحية بوتشا بكييف والتي تم العثور فيها على الكثير من المدنيين المقتولين بعد انسحاب القوات الروسية.  

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة جامعة بيت لحم يعودون إلى الدراسة

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – عاد اليوم الجمعة، نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في جامعة بيت لحم بعد إضراب عن الدراسة استمر لنحو ثلاثة أسابيع على خلفية فصل الطالب فادي عياد بعد تماحك حصل بينه وبين موظفة في الجامعة على خلفية نشاطات طلابية.


وجاءت عودة الدراسة بعد جهود متواصلة بذلتها جهات وأطراف مختلفة للتوسط بين مجلس اتحاد الطلبة والكتل الطلابية من جهة وإدارة الجامعة من جهة أخرى، وتقرر تشكيل لجنة تحقيق محايدة يترأسها الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة السابق على أن يقوم باختيار أعضاء اللجنة التي ستستبعد منها طرفي الخلاف ولتبدأ اللجنة بالتحقيق فيما جرى مع الطالب عياد والموظفة.


وبموجب الاتفاق يعود الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية ويوقف مجلس اتحاد الطلبة اعتصامه في الساحة الخارجية للجامعة، إضافة إلى أن يتوقف الطلبة المضربين عن الطعام داخل الحرم الجامعي عن هذا الإضراب.


وقال مجد رمضان رئيس المجلس، إن الاتفاق جيد لأنه ببساطة أوقف الأزمة التي كانت مستعصية وأن مجلس اتحاد الطلبة بموافقته على تشكيل اللجنة، إنما أراد أن يقول إنه حريص على العملية  الأكاديمية ومصيرها الذي كان غامضًا وأيضًا هو بمثابة استجابة لمطالب الطلاب الذين طالبوا ومنذ اليوم الأول تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة بدلاً من اتخاذ قرار فوقي تعسفي بفصل الزميل عياد وإنصاف طرف على حساب طرف، إضافة إلى أن الاتفاق يسقط تلقائيًا القرارات التصعيدية الأخرى كتجميد مجلس اتحاد الطلبة وتوجيه انذارات رسمية لأعضائه.


وأضاف في تصريح لـ "القدس"، أن المجلس والكتل الطلابية كانت حريصة على مثل هذا الاتفاق الذي ينهي الأزمة أو على الأقل يجمدها، ونحن حريصون على علاقة  جيدة متكافئة مع إدارة الجامعة التي ننظر إليها بكل احترام وتقدير وإقامة علاقة احترام متبادل.


من جهته أعرب عدنان عطية عميد شؤون الطلبة، عن ارتياحه لهذا الاتفاق الذي أنقذ السنة الدراسية برمتها هذا العام وأتاح لإدارة الجامعة أن تخطط من أجل أن تحتفل بتخرج فوج جديد من طلبتها في الصيف الوشيك الذي بالفعل كان مهددًا بفعل هذه الأزمة.


وأضاف: إن الإدارة قدمت تنازلات هذا صحيح، لأنه لصالح الطلبة ومسيرتهم الأكاديمية ولصالح هذا الصرح الوطني وعلى مسيرته الأكاديمية والوطنية وعلى ساحتها الديمقراطية العريقة التي كانت إدارة الجامعة دومًا تدعمها بكل قوة وتدافع عنها.


وتابع: إنني أنظر من نافذتي هذا الصباح وساحة الجامعة تعج بالطلبة، إنه منظر جميل جدًا، ونتمنى لجميعهم الخير والتوفيق والنجاح.


وعلم أن فصل الطالب عياد أيضًا جمد حتى تقول لجنة التحقيق كلمتها بهذا الشأن ولكنه سيبقى في منزله حتى خروج نتائج اللجنة.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس" يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد العمال الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - طالب مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" منظمة العمل الدولية بضرورة الضغط على دولة الاحتلال لوقف جرائمها ضد العمال الفلسطينيين.


جاء ذلك في بيان صحفي أصدره مركز "شمس" بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي.


وطالب المركز، الاتحاد الأوروبي بتفعيل البند الثاني في اتفاقية الشراكة الأوروبية - الإسرائيلية، والتي تشترط احترام إسرائيل لحقوق الإنسان للتمتع بالامتيازات الاقتصادية التي تنص عليها الاتفاقية، وبرفع الحصار عن الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتوقف عن سياسة العقوبات الجماعية، لاسيما سياسة الإغلاق والمعازل التي تحاصر الفلسطينيين بداخلها، وتحرمهم من أبسط حقوقهم الإنسانية في الحركة والتنقل والوصول إلى مكان العمل، الأمر الذي يشكل انتهاكاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، ووقف استغلال العمالة الفلسطينية، وإعادة كافة الاقتطاعات التي اقتطعت من أجور العمال الفلسطينيين العاملين في الداخل على مدار السنوات الماضية.


ودعا إلى ضرورة  تطبيق قانون العمل الفلسطيني، وإلى تشكيل محاكم عمالية متخصصة، وإلى إعطاء أهمية أكبر لتطوير قطاع الزراعة والصناعة الفلسطيني لما لهما من دور كبير في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وفي استيعاب العمالة المتزايدة.


وقال مركز "شمس" أنه ينظر بقلق كبير إلى الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، والتي أشارت إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 372 ألفا في العام 2021 مقارنة بـ 335 ألفا في العام 2020.


وذكّر مركز "شمس" بالانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين والتي تتصاعد يوماً بعد يوم، وتتجلى هذه الانتهاكات والاعتداءات في انتهاك الحق في الحياة، والاعتداء عليهم وملاحقتهم والتنكيل بهم، واعتقالهم ، وفرض الغرامات عليهم، ومنعهم من الوصول إلى أماكن عملهم، ونصب الحواجز والكمائن لهم، وإطلاق النار عليهم، وتعرضهم للتفتيش والمعاملة اللانسانية والحاطة بالكرامة الإنسانية، خصوصاً على الحواجز التي تفصل الأراضي الفلسطينية، هذا إلى جانب المداهمة المستمرة للعمال في أماكن عملهم وملاحقتهم، بالإضافة إلى التنكر لأجورهم من قبل أرباب العمل الإسرائيليين، واستغلالهم من خلال تشغيلهم في أعمال خطيرة دون توفر أدنى معدات وأدوات السلامة، ولساعات عمل طويلة، وسرقة تعويضاتهم والتنكر لها، وليس أقلها إغلاق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحصار قطاع غزة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تمكن العمال من الوصول إلى أماكن عملهم، أو وصول المواد الخام من دولة الاحتلال إلى المنشآت الفلسطينية، الأمر الذي يؤدي إلى تعطيل تلك المنشآت مما يحرم آلاف العمال الفلسطينيين من العمل في تلك المنشآت، هذا إلى جانب تدمير الأراضي الزراعية، واستهداف المنشآت الصناعية الفلسطينية من قبل جيش الاحتلال.


وفي ختام بيانه، أكد مركز "شمس" أن التحولات الاقتصادية في المجتمع تؤثر على المرأة بصورة أكبر من الرجل، فالمرأة في المجتمع الفلسطيني لا تتمتع باستقلالية اقتصادية بشكل كامل، وبشكل عام فالمرأة لا تملك قرارها الاقتصادي بشكل كامل، وهذا يؤثر على امتلاك قرارها السياسي وخوض غمار الحياة العامة.


وأشار إلى تراجع نسب العمل بين المرأة، فباستثناء القطاع العام ( الوظيفة) لا يوجد شركات أو مؤسسات تتبع القطاع العام بشكل كبير ، والتي من الممكن أن تكون من أكثر المؤسسات تشغيلاً للنساء، فيما تظهر  مؤسسات القطاع الخاص تفضيلاً واضحاً لتعيين الذكور ، مما أدى إلى زيادة نسبة بطالة المرأة مقارنة مع الرجال.


ولفت إلى ارتفاع نسب المرأة في سوق العمل غير الرسمي دون أية حقوق قانونية أو اجتماعية، وبمعدلات أجور في الأغلب أقل من أجور الرجال، الأمر الذي يزيد من تهميش المرأة وإضعافها، كما أن تفشي ظاهرة الفقر وحصول المرأة على الحصة الأكبر من نسبة الفقر يعرقل مساعي الارتقاء بنسب التمثيل السياسي للمرأة.  

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة توسع عملية سحب منتجات "شتراوس عليت"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، توسيع عملية التحفظ على منتجات شركة شتراوس لتشمل سحب جميع منتجات مصنع الحلويات في "نوف هجليل"، ومنع تداول أي منتج من منتجات الشركة المذكورة، وإعادة كافة الأصناف إلى وكيل الشركة.


وبينت الوزارة في بيان لها، أن طواقمها تعمل على التحفظ على جميع منتجات المصنع المذكور وإعادتها لوكيل الشركة وفق الأصول.

وطالبت وزارة الصحة، جمهور المواطنين بعدم استهلاك منتجات الشركة المذكورة، وفق المرفق بهذا التعميم.

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

الامارات سترسل رائد فضاء للمحطة الدولية في مهمة لستة أشهر

دبي - (أ ف ب) -أعلنت الإمارات الجمعة انها سترسل رائد فضاء إلى المحطة الدولية في مهمة تمتد لستة أشهر، في ثاني الرحلات البشرية الفضائية للدولة الخليجية الثرية الساعية لترسيخ موقعها في مجال علوم الفضاء.


وكتب رئيس حكومة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر "محطة جديدة لقطاع الفضاء في دولة الامارات بتوقيع اتفاقية جديدة لإرسال (...) رائد فضاء (...) لمهمة طويلة تمتد 180 يوما لمحطة الفضاء الدولية".


وبحسب صحيفة "ذي ناشونال" الإماراتية، فإنّ رائد الفضاء الإماراتي سيكون جزءًا من فريق من المقرر ان ينطلق على متن صاروخ تابع لشركة "سبيس أكس" في النصف الأول من عام 2023 من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.


وأضافت أن التوقيع مع الشركة جرى في السفارة الإماراتية في واشنطن الأربعاء.
ورغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي شباط/فبراير 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.
وفي أيلول/سبتمبر 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة الى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.
وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024.
لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

جيف بيزوس يخسر 13 مليار دولار من ثروته

نيويورك  - (د ب أ)- خسر جيف بيزوس 13 مليار دولار من ثروته بعدما أصابت نتائج شركة أمازون دوت كوم المستثمرين بخيبة أمل، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة.


وانخفضت أسهم عملاقة التجارة الإلكترونية بأكثر من 8 % في بداية تعاملات اليوم الجمعة ببورصة نيويورك، فيما سجلت خسارة ربع سنوية وأقل معدل لنمو المبيعات منذ .2001


وحال استمرت الخسارة، سينخفض إجمالي ثروة بيزوس إلى حوالي 155 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات. وبلغت إجمالي ثروته في ذروتها العام الماضي أكثر من 210 مليار دولار.


وأفاد مؤشر بلومبرج للمليارديرات بأن بيزوس، أغنى رجل في العالم بعد إيلون موسك، جاء في المركز الرابع بين من فقدوا ثروات العام الجاري، فيما انخفضت ثروته بقيمة 23 مليار دولار حتى أمس الخميس.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا ستنشر ثمانية آلاف عسكري في شرق أوروبا

لندن -  (أ ف ب) -سيشارك حوالى ثمانية ىلاف عسكري بريطاني في تدريبات في أوروبا الشرقية هذا الصيف إلى جانب نظراء لهم من حلف شمال الأطلسي "لإظهار تضامن وقوة" مع استمرار غزو أوكرانيا.


سيتم نشر عشرات الدبابات و120 عربة قتال مدرعة من فنلندا إلى مقدونيا الشمالية هذا الصيف في إطار مشروع مخطط له منذ فترة طويلة وتم تعزيزه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان "لم يكن أمن أوروبا بهذه الأهمية في أي وقت مضى"، وأضاف "ستشهد هذه التدريبات انضمام قواتنا إلى حلفاء وشركاء الحلف الأطلسي وقوة المشاة المشتركة، لإظهار للتضامن والقوة"، موضحا أن هذه "واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة".


وقوة المشاة المشتركة هي تحالف يتألف من المملكة المتحدة وثماني دول شريكة: الدنمارك وإستونيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنروج والسويد.
انتشر عسكريون بريطانيون في فنلندا هذا الأسبوع للمشاركة في تمرين "من شأنه تحسين قدرة القوات البريطانية والفنلندية على العمل جنبا إلى جنب كجزء من قوة المشاة المشتركة، لردع العدوان الروسي في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق"، حسب البيان نفسه.
وستنتشر قوات بريطانية أخرى في أيار/مايو على الحدود بين إستونيا ولاتفيا إلى جانب 18 ألف عسكري من دول حلف شمال الأطلسي، بينها فرنسا والدنمارك، يشكلون جزءا من "الوجود المتقدم المعزز" للحلف الأطلسي بقيادة البريطانيين.
وشدد اللفتنانت جنرال رالف ووديس على أن "المملكة المتحدة تقدم مساهمة كبيرة في الدفاع عن أوروبا وردع العدوان الروسي. سلسلة مناورات الجيش البريطاني أساسية لكليهما".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينهي عزل أسرى الشعبية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد نادي الأسير، اليوم الجمعة، أن جهودا بين معتقلي حركتي "فتح" و "الجبهة الشعبية"، في عدة معتقلات أدت إلى عقد "حوارات" مع إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وإنهاء عزل معتقلي "الشعبية" والبالغ عددهم 52 معتقلا.


وكانت إدارة معتقل "عوفر" نقلت 52 معتقلا من الجبهة الشعبية إلى الزنازين بعد احتجاجهم على تجديد الاعتقال الإداري للمناضل بشير الخيري (80 عاما).


وقال النادي إن مطلب المعتقلين الأساس في الحوارات التي تجري يتمثل بالإفراج عن المناضل الخيري والذي يتعرض لمساومة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تتمثل بإنهاء اعتقاله الإداري، مقابل اعترافه بالتهم الموجه إليه.


وأوضح نادي الأسير أن المعتقلين أمهلوا سلطات الاحتلال حتى الثلاثاء المقبل، وفي حال لم تستجب لمطلبهم، سينضم معتقلو "فتح" إلى الخطوات النضالية التي سينفذها معتقلو "الجبهة الشعبية".


يذكر أن المعتقل بشير الخيري واجه الاعتقال منذ عام 1968، وأمضى ما مجموعه 17 عاما في الاعتقال، وتعرض للإبعاد، وللحرمان من السفر لفترات طويلة.


فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أخرى إثر حادث دعس شمال طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - توفيت سيدة 50 عامًا، اليوم الجمعة، إثر حادث سير دعس وقع  أمس شمال مدينة طولكرم.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، بأن الأطباء في المستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس أعلنوا ظهر اليوم الجمعة عن وفاة سيدة متاثرة بإصابتها بالحادث، ليرتفع العدد إلى اثنتين.


وأشار ارزيقات إلى إن خبراء حوادث السير فتحوا تحقيقًا يوم أمس للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث، كما تم إعلام النيابة العامة.