فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

نشطاء يغلقون المقر الرئيس لشركة أسلحة إسرائيلية في لندن

لندن- "القدس" دوت كوم- أغلق أنصار فلسطين في بريطانيا، اليوم السبت، المقر الرئيس لشركة أسلحة إسرائيلية في لندن "Elbit" للمرة الثالثة خلال أسبوعين.


وقام نشطاء من حركة العمل الفلسطيني بتقييد أنفسهم أمام مدخل المبنى الواقع في (77 شارع كينجزواي) ودهنوا الباب بصبغة حمراء تمثل دماء الفلسطينيين، الذين قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي.


والفعالية وفقا لبيان منظمة العمل الفلسطيني هي جزء من حملة وطنية قامت بها المنظمة لإغلاق مصانع ومكاتب شركة "Elbit Systems" الإسرائيلية المختصة في بريطانيا بتصنيع الطائرات المسيرة وطائرات الاستطلاع والأخرى الهجومية من دون طيار للجيش الإسرائيلي.


وقالت منظمة العمل الفلسطيني في بيان: "تم رش الموقع بالطلاء الأحمر الدموي النموذجي للمنظمة، حيث تم الكشف عن تورط الشركة في قتل المدنيين الفلسطينيين.


وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يستخدم منتجات الشركة، مثل: تقنيات المراقبة والذخائر ذات العيار الصغير، والطائرات من دون طيار العسكرية ضد الفلسطينيين خلال الشهر الماضي.


وقالت إن "الإجراءات ضد شركة "Elbit Systems" ستستمر بلا هوادة، على الرغم من زيادة المضايقات والتخويف من جانب الشرطة والمحكمة ضد أولئك الذين يقفون ضد موردي الأسلحة لمجرمي الحرب".


ويواجه ناشطان من منظمة العمل الفلسطيني المحاكمة بتهمة التآمر، والابتزاز، وإلحاق ضرر جنائي باحتلالهما مصنع "Elbit".


ونجحت حملة من الاحتجاجات قامت بها حركة العمل الفلسطيني والمتضامنون مع فلسطين في إجبار الشركة على إغلاق أحد مصانعها لإنتاج الأسلحة بشكل دائم في أولدهام في مانشستر الكبرى في فبراير الماضي، بعد حملة متواصلة من الاحتجاجات لحركة العمل الفلسطيني وللمؤيدين الآخرين بدعم من قبل حملة التضامن مع فلسطين ومجموعات فلسطينية أخرى في مانشستر ونشطاء من حملة أولدهام للسلام والعدالة.


وقد استهدف نشطاء المنظمة الأسبوع الماضي مصنع Elbit في Shenstone في ستافوردشاير، وهي مقاطعة في منطقة الميدلاندز في إنجلترا، حيث يقوم النشطاء أيضًا بتشكيل شبكة دعم لنشاطاتهم من المجتمع المحلي.


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء العراقي: "التفاهم بات قريباً" بين طهران والرياض

بغداد -  (أ ف ب) -صرح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في مقابلة مع جريدة "الصباح" العراقية، نشرت السبت، أن "التفاهم" بين طهران والرياض "بات قريباً"، فيما استأنفت جولات الحوار بين الخصمين الإقليميين في العاصمة العراقية الأسبوع الماضي بعد فترة انقطاع.


وكانت جولة خامسة من المحادثات قد عقدت في 21 نيسان/ابريل في بغداد، على ما أعلن مسؤولون عراقيون، فيما أكّدت الخارجية العراقية مذّاك أن جولات إضافية ستعقد أيضاً بين الطرفين، ملمحةً حتّى إلى احتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين.


وقطعت العلاقات بين القوتين النافذتين في منطقة الخليج منذ مطلع 2016. الا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الاقليمية، بدآ منذ نيسان/أبريل 2021 مفاوضات في بغداد بتسهيل من الكاظمي الذي تربطه علاقات جيدة بالجانبين.


وفي مقابلة مطولة مع جريدة "الصباح" الرسمية، تناولت عدة ملفات داخلية وخارجية، قال الكاظمي إن "الإخوة في المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية يتعاملون مع ملفِّ الحوار بمسؤولية عالية ومتطلبات الوضع الحالي للمنطقة، ونحن واثقون بأنَّ التفاهم بات قريباً إنْ شاء الله".


وتحدّث الكاظمي عن وجود "انفراجة حقيقية واسعة في العلاقات بين كل دول المنطقة". وشدّد على أن "العراق لديه مصلحة مباشرة في تحقيق تفاهمات بين دول المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي".


في الأثناء، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين لوكالة الأنباء العراقية الأحد أن "العاصمة بغداد ستحتضن جولة جديدة من المباحثات بعد انتهاء الخامسة بين الرياض وطهران". وأكّد الوزير أن "الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد انتهت بأجواء إيجابية".


كما أعلنت الخارجية العراقية الثلاثاء أن الكاظمي نفسه كان حاضراً في جولة المفاوضات الأخيرة بين الطرفين، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".
وأكّدت الخارجية على لسان الناطق باسمها أحمد الصحاف أن "الحوار تضمن عدة ملفات من بينها الملف الأمني". وأضاف الصحاف أن "جولة الحوارات بدأت ولا تزال ممتدة وتأخذ طريقها إلى إحداث مقاربات جوهرية وأساسية ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية".


وتعد الجمهورية الإسلامية والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن. كذلك، تبدي السعودية قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان رحّب في آذار/مارس، بتصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن علاقات الجوار بين المملكة وإيران، معتبرا أنها تظهر "رغبة" الرياض باستئناف علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري

  1. الأسير عبد الله العارضة مضرب منذ ثلاثة أيام


رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل المعتقلان خليل عواودة ورائد ريان إضرابهما عن الطعام رفضًا لاستمرار اعتقالهما إداريًا.


ويواصل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل إضرابه عن الطعام لليوم 58 على التوالي، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم 24.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تصريح سابق، إن سلطات الاحتلال نقلت الأسير عواودة من عيادة سجن الرملة إلى أحد المستشفيات بعد تدهور صحي خطير طرأ عليه.


ويعاني الأسير عواودة من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن حيث فقد من وزنه أكثر من 16 كغم، فيما ترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.


يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع فتيات صغيرات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021 وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في معتقلات الاحتلال عدة مرات.


وفي السياق، فإن الأسير ريان والمحتجز حاليا في سجن "عوفر" اعتقل بتاريخ 3/11/2021 بعد مداهمة قوات الاحتلال لمنزله واستجواب ساكنيه، حيث تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، ومع قرب انتهاء المدة تم تجديدها إداريا لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن بعدها إضرابه المفتوح عن الطعام.


فيما شرع الأسير عبد الله العارضة من جنين، الأربعاء الماضي، بالإضراب عن الطعام رفضًا لتمديد أمر عزله الانفراديّ، الذي فُرض عليه منذ أيلول/ سبتمبر العام الماضي.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": جريمة اعدام الشهيد عدوان نتيجة لفشل المجتمع الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين "إن جريمة اعدام الشهيد يحيى علي عدوان (27 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، في بلدة عزون شرق قلقيلية فجر اليوم السبت، هي نتيجة لفشل المجتمع الدولي في حماية مبادئ حقوق الإنسان".

وأدانت الوزارة، في بيان، جريمة اعدام الشهيد عدوان، موضحة أن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه بات يشكل غطاءً وحماية لمجرمي الحرب الإسرائيليين، ان لم يكن تواطؤا مفضوحا مع تلك الانتهاكات والجرائم.

وأشارت إلى أن هذه الجريمة هي حلقة في مسلسل جرائم الاعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال بتعليمات وتوجيهات المستوى السياسي الإسرائيلي، والتي تعكس وحشية وعنصرية الاحتلال في قمعه وتنكيله بالمواطنين المدنيين الفلسطينيين العزل، واستباحة حياتهم، وأرضهم، ومستقبل أبنائهم.

وحملّت "الخارجية" الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، وتعتبرها إرهاب دولة منظم.  كما طالبت مجددا الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا، في ظل تصاعد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال والمستوطنين.

كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية البدء الفوري بتحقيقاتها في جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك سيطيح بمديرة في «تويتر» راتبها 17 مليون دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعتبر كبيرة المحامين في شركة «تويتر» فيجيا قاد، والتي ينظر لها على أنها المدافع الأول عن فرض رقابة على المحافظين، من بين المديرين التنفيذيين الذين يتقاضون أجورا عالية، وقد يفقدون وظائفهم إذا أكمل الملياردير الأميركي إيلون ماسك استيلاءه على الشركة.


وتعيش المديرة القانونية في «تويتر»، والتي حصلت على 17 مليون دولار العام الماضي، في حالة فزع شديد، حيث يقال إن الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، يخطط لخفض الوظائف وتقليل رواتب المسؤولين التنفيذيين حيث يتطلع إلى تأمين التمويل لشراء تويتر وفقا لتقرير «نيويورك بوست» الأميركية.

وبعد الكشف عن خطط الاستحواذ على الشركة في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب ماسك عن «عدم ثقته» في إدارة «تويتر» الحالية وهو ما لا يبشر بالخير لمستقبلهم والذي سيتضح بمجرد توليه المنصب في وقت لاحق من هذا العام.

ومع ذلك، ستفوز قاد أيضًا بسعر ترضية لطيف إذا تم طردها وهي حزمة إنهاء خدمة بقيمة 12.5 مليون دولار.

وأصبحت قاد«48 عاماً» والتي ورد أنها انفجرت بالبكاء عند مخاطبتها زملاءها حول مستقبل «تويتر»، مصدرا مثيرا للجدل في الأيام الأخيرة بسبب ماسك نفسه، الذي غرد بصورتها ورسمها على أنها غافلة عن «التحيز الليبرالي» على منصة العصفور الأزرق. بحسب «العربية نت».

جاء ذلك، بعد ظهور قاد ورئيسها آنذاك الرئيس التنفيذي السابق جاك دورسي، في بودكاست بعنوان «تجربة جو روغان» في عام 2019، وخلال هذا الظهور، واجه الصحتفي المحافظ تيم بول كلاً من دورسي وقاد حول حالات تم فيها حظر أصوات اليمين من «تويتر».

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

النشاط الصناعي في الصين في أدنى مستوياته منذ سنتين

بكين. -  (أ ف ب) -تراجع النشاط الصناعي في الصين إلى أدنى مستوياته منذ شباط/فبراير 2020، على ما أظهرت ارقام رسمية نشرت السبت، في مؤشر جديد إلى الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها السلطات في إطار تطبيق استراتيجية صفر-كوفيد.


وسجل مؤشر مدراء المشتريات، الأساسي لرصد النشاط الصناعي، 47,4 نقطة في نيسان/أبريل، أي دون عتبة 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش، بينما أعلنت السلطات تزايد "التراجع في الانتاج والطلب".


وتأتي الارقام فيما تواجه سياسات بكين الهادفة إلى القضاء على الفيروس، ضغطا من جراء عودة المتحورة أوميكرون.


وفرضت على عشرات المدن، ومن بينها مراكز اقتصادية مثل شينزن وشنغهاي، تدابير إغلاق شامل أو جزئي في الأشهر الماضية.


والسياسات الصارمة المفروضة، رغم أن العديد من دول العالم تتعلم التعايش مع الفيروس، تسببت بصعوبات اقتصادية متزايدة فيما تعطل تدابير الإغلاق سلاسل الإمداد وتترك البضائع مكدسة في أكثر موانئ الحاويات ازدحاما في العالم.


وأقر كبير الخبراء في المركز الوطني للإحصاء تشاو قينغهي بأن بعض المؤسسات اضطرت إلى خفض أو وقف الإنتاج فيما العديد من الشركات شهدت صعوبات نقل متزايدة.


وقال تشاو إن "إنتاج وتشغيل (...) مؤسسات تأثر بدرجة كبيرة" بحسب بيان للمركز أشار أيضا إلى أن مؤشرات أسعار مواد خام لا تزال "مرتفعة نسبيا".


وتراجع أيضا مؤشر النشاط غير الصناعي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع 2020، على ما أظهرت أرقام المركز، في وقت تستعد لعطلة عيد العمال.
السبت نشرت مجموعة الإعلام الصينية كايشين مؤشرها لمدراء المشتريات والذي أظهر تراجعا للشهر الثاني على التوالي من 48,1 إلى 46,0.


ويرى البعض أن أرقام كايشين التي تشمل مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، تعكس بشكل أكثر دقة الوضع الاقتصادي للصين مقارنة بالأرقام الرسمية للحكومة التي تراقب عن كثب وضع المجموعات الحكومية الكبيرة.


وقال خبير الاقتصاد في مجموعة كايشين إنسايت وانغ تشي في بيان إن "تدابير مكافحة كوفيد أثرت على الخدمات اللوجستية".
وأشارت كايشين أيضا إلى أن الشركات عبرت عن القلق إزاء المدة التي سيتواصل فيه فرض تدابير كوفيد.


الخميس حذرت شركة آبل التكنولوجية العملاقة من أن تدابير الإغلاق المرتبطة بكوفيد في الصين ستكون من العوامل الذي ستؤدي إلى تراجع أرقام الفصل الثالث (نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو) بمقدار أربعة إلى ثمانية مليارات يورو.

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

أبل تحذر من خسائر قد تصل إلى 8 مليارات دولار

لوس أنجليس - (د ب أ)- حذرت شركة أبل الأمريكية العملاقة للإلكترونيات من احتمال تعرضها لخسائر في الأرباح تتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية مليارات دولار خلال الربع الحالي بسبب إجراءات الإغلاق في الصين للسيطرة على جائحة كورونا، وأيضا مشكلات سلاسل التوريد.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن أبل قولها خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن قيود كورونا التي اجتاحت الصين في الأسابيع الأخيرة سوف تلقي بظلالها على الربع السنوي الذي ينتهي في حزيران/يونيو المقبل.


وأثارت هذه التوقعات مخاوف من أن مشكلات سلاسل التوريد سوف تستمر في التأثير على صناعة التكنولوجيا في العالم، في أعقاب التعافي قصير الأجل من أزمة كورونا.


وكانت شركات عديدة تعمل في مجال التكنولوجيا، مثل مايكروسوفت وتكساس إنسترومانت، أعربت مخاوفها من أن قيود كورونا في الصين سوف تؤثر على المبيعات وتعرقل تصنيع بعض الأجهزة الإلكترونية المهمة مثل جهاز الألعاب أيبوكس، على سبيل المثال.


ونقلت بلومبرج عن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، قوله خلال الاتصال الهاتفي إن "نقص الرقائق الإلكترونية والحرب في أوكرانيا تؤثر على أنشطة الشركة، فنحن لسنا محصنين ضد هذه التحديات، ولكن لدينا ثقة كبيرة في فرقنا ومنتجاتنا وخدماتنا واستراتيجيتنا".


وتراجعت أسهم أبل بنسبة 2ر6 بالمئة لتصل إلى 50ر153 دولار في ختام التعاملات أمس بعد اعلان هذه التوقعات.


وكانت أبل أعلنت أمس الخميس أن أرباحها ومبيعاتها في الربع الثاني تجاوزت توقعات المحللين، مدعومة بالطلب القوي على أجهزة أيفون وخدماتها الرقمية، ومعلنة عن إعادة شراء أسهم جديدة بقيمة 90 مليار دولار.


ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج، قالت أبل إن المبيعات خلال تلك الفترة ارتفعت بنسبة 6ر8% لتصل إلى 3ر97 مليار دولار، وهو رقم قياسي خلال ربع سنوي، دون عطلات. وكان محللون يتوقعون أن تبلغ المبيعات في المتوسط 94 مليار دولار.


وبلغت الأرباح 52ر1 دولار للسهم، مقارنة مع 42ر1 دولار كانت متوقعة، ما ساهم في ارتفاع سهم الشركة في ختام التعاملات. وحقق السهم مكاسب كبيرة بلغت 9ر3% في أواخر التداول.

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

فيتنام تفتتح جسراً زجاجياً فوق إحدى غاباتها

فيتنام -  (أ ف ب) -.افتتحت فيتنام  جسر مشاة زجاجياً طويلاً على ارتفاع 150 متراً فوق إحدى غاباتها ويشعر من يصعد إليه كأنه يسير في الهواء.
وشُيّد الممشى السياحي المسمى "باخ لونغ"، أي "التنين الأبيض" باللغة الفيتنامية، في مدينة سون لا (شمال غرب)، ويمتد على طول واجهة أحد الجبال وينتهي كجسر معلق يقع تحته وادِ مذهل، ويبلغ طوله الإجمالي 632 متراً.


وقال الزائر نغوين ثي ترانغ لوكالة فرانس برس إنّ "النظر الى الأسفل غريب قليلاً في البداية ولكن ينبغي التقدّم بخطوات واثقة، وسيكون الأمر مذهلاً".


وصُنعت أرضية الجسر من الزجاج الفرنسي المقسّى ويمكن أن يتحمل نحو 450 شخصاً في الوقت نفسه، ويوفر لزائريه منظراً جميلاً للغطاء النباتي الموجود في الأسفل.


وأشار هوانغ مانه ديوي، أحد مسؤولي الجهة المشغلة للجسر، إلى أنّ "الزائرين يستطيعون الاستمتاع بجمال الطبيعة بمجرد الوقوف على الجسر".
وأكد المشغلون أنّ الجسر يشكل أطول هيكل بأرضية زجاجية في العالم، متفوقاً على الجسر المعلق في غوانغدونغ الصينية والبالغ ارتفاعه 526 متراً.
ومن المرتقب أن يعلن ممثلون عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية الشهر المقبل ما إذا كان الجسر يمثل رقماً قياسياً.


وتسعى السلطات الفيتنامية إلى إعادة جذب السياح بعد إغلاق شهدته فيتنام لعامين جراء جائحة كوفيد-19، إذ مُنع المسافرون الأجانب جميعهم تقريباً من زيارة فيتنام.


وفي منتصف آذار/مارس، توقفت الدولة الشيوعية عن فرض الحجر الصحي على الزوار الأجانب وأعادت العمل بالإعفاءات من التأشيرات للسياح المنتمين إلى 13 دولة.


وجسر "باخ لونغ" هو ثالث جسر زجاجي في فيتنام.
وقال أحد السكان المحليين بعد عبور الجسر "آمل أن يجذب مزيداً من السياح المحليين والأجانب إلى منطقتنا".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

من محاصري كنسية المهد.. 21 عامًا على اعتقال حافظ شرايعة

رام الله- "القدس" دوت كوم- دخل الأسير حافظ شرايعة (48 عامًا) من بيت لحم عامه الـ21 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله عام 2002، وفق نادي الأسير الفلسطيني.


وأوضح أن شرايعة من محاصري كنيسة المهد، وقد عرض لإصابة بليغة في بطه برصاص الاحتلال خلال عملية اعتقاله ومكث في المستشفى مدة 43 يومًا تم خلالها التحقيق معه واستمر بعد خروجه من المستشفى، ولاحقا حكم عليه بالسّجن المؤبد و(20) عامًا. 


وتمكّن خلال سنوات اعتقاله من الحصول على درجة البكالوريوس، وهو على وشك الانتهاء من درجة الماجستير في علم الاجتماع، وفقًا لنادي الأسير. 


عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

أقراص "فايزر" تخفق في منع إصابة مخالطين لمصاب بفيروس كورونا

نيويورك  -  (د ب أ) - قالت شركة فايزر  إن نتائج الدراسة التي قامت بتقييم أقراص باكسلوفيد الخاصة بالاستخدام الوقائي بعد التعرض لفيروس كورونا ، لم تكن ذات دلالة إحصائية.


وأضافت الشركة إنه لم يتم استيفاء نقطة النهاية الأساسية للحد من خطر الإصابة المؤكدة والأعراض الخاصة بكوفيد 19 لدى البالغين الذين تعرضوا للفيروس من خلال المخالطة المنزلية.


وجاءت نتيجة بيانات التحليل بعد إجرائه على 2957 من البالغين.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف يدعو أمريكا والناتو إلى الكفّ عن تسليح أوكرانيا

موسكو  - (د ب أ)-قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم السبت، إنه يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) التوقف عن صب الأسلحة على أوكرانيا إذا كانا يسعيان بالفعل إلى إنهاء الصراع، مستدركا بقوله: "لكنهما يبذلان الآن كل ما في وسعهما لإطالة أمده".


وقال لافروف، فى تصريحات لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية، نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية: "من خلال الدعم العلني لنظام كييف، تبذل دول الناتو كل ما في وسعها لمنع إنهاء العملية من خلال الاتفاقات السياسية".


و كشف وزير الخارجية الروسي عن "النفاق الواسع النطاق والمعايير المزدوجة التي أظهرتها الدول الغربية مؤخرا" من خلال جعل الصراع مستمر حتى "آخر أوكراني".


وقال لافروف: "إذا كانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مهتمين بالفعل بحل الأزمة الأوكرانية، فعليهما أولا وقبل كل شيء أن يعودا إلى رشدهما ويتوقفا عن تزويد كييف بالأسلحة والذخيرة"، مضيفا أن الشعب الأوكراني لا يحتاج إلى (صواريخ) جافلين وستينجر، بل إلى مساعدات إنسانية".


وتواصل روسيا، منذ نحو شهرين، عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا؛ والتي حددت أهدافها بالقضاء على عسكرة أوكرانيا، وعلى التوجهات النازية في هذا البلد، وتقديم جميع مجرمي الحرب المسؤولين عن "الجرائم الدموية بحق المدنيين" في دونباس إلى العدالة، وفق ما ذكرته سبوتنيك.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن المحادثات بين موسكو وكييف مستمرة بشكل يومي، لافتًا إلى أهمية أن تتضمن مسودة الاتفاق التزام أوكرانيا بوضع حيادي وتحقيق الضمانات الأمنية الروسية، فضلا عن تخفيف العقوبات الغربية.
واضاف لافروف: "حاليا، يناقش الوفدان الروسي والأوكراني بالفعل مسودة اتفاقية محتملة عبر الفيديو كونفرنس على أساس يومي".
وأوضح أن "الاتفاقية يجب أن تشمل وضع أوكرانيا المحايد والمنزوع السلاح، وكذلك الضمانات الأمنية لكييف".
وتابع أنه "يجب أن تتضمن أجندة المحادثات أيضًا قضايا نزع النازية، والاعتراف بالحقائق الجيوسياسية الجديدة، وتخفيف العقوبات، ووضع اللغة الروسية، وغيرها".

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

الممثل ليوناردو دي كابريو يعلّق على الانتخابات البرازيلية وبولسونارو يرد

برازيليا -  (أ ف ب) -رد رئيس البرازيل جاير بولسونارو الجمعة على تصريحات للمثل الأميركي ليوناردو دي كابريو المدافع عن البيئة حض فيها الشبان البرازيليين على التسجل للانتخابات المقررة في تشرين الأول/أكتوبر ملمحا إلى وجوب عدم التصويت للرئيس اليميني المتطرف.


وكان نجم هوليود قد نشر تعليقات على تويتر الخميس قال فيها إن "البرازيل وطن الأمازون وأنظمة بيئية أخرى بالغة الأهمية في التغير المناخي".
وأضاف أن "ما يجري هناك يهمنا جميعا، وتصويت الشبان مهم في إحداث تغيير نحو كوكب معافى"، مرفقا التغريدة برابط يحتوي على مزيد من المعلومات حول كيفية التسجل للانتخاب المقبلة.


ورد بولسونارو الذي تنتقده بشدة مجموعات مدافعة عن البيئة، الجمعة بسخرية.وكتب في تغريدة بالانكليزية "أشكرك على الدعم ليو! من المهم أن يصوت كل برازيلي في الانتخابات المقبلة".


وأضاف أن "شعبنا سيقرر ما إذا كان يريد الحفاظ على سيادتنا على الأمازون أو أن يحكمها محتالون يخدمون مصالح أجنبية خاصة".


وكان دي كابريو انتقد بولسونارو علنا منذ توليه الرئاسة في 2019، ولا سيما بسبب إدارته لحرائق اندلعت في غابات الأمازون.


وانضم الممثل إلى مبادرات أطلقتها مجموعات غير حكومية دعت كي تكون جميع الاستثمارات في البرازيل متوقفة على التزامات صارمة من الحكومة للحفاظ على الأمازون.


رفض بولسونارو تلك المطالب معتبرا أنها تنتهك سيادة البرازيل.


منذ تولي بولسونارو الرئاسة ازداد المعدل السنوي لإزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية أكثر من 75 بالمائة مقارنة بالعقد السابق، وفقًا للأرقام الرسمية.


كما تُتهم حكومته بالسماح بإزالة الغابات على نطاق واسع - بما في ذلك الحرق غير القانوني من قبل عمال مناجم الذهب والمزارعين وتجار الأخشاب - بينما خُفضت ميزانيات وكالات التنظيم البيئي.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الكاظمي : لانملك عصا سحرية لتغيير واقع السلاح المنفلت في العراق

بغداد  - (د ب أ) - أفاد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بأن حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية ، التي جرت في تشرين الأول /أكتوبر الماضي، ناتجة عن أزمة الثقة بين الأطراف السياسية ، مؤكدا عدم امتلاك عصا سحرية لتغيير واقع السلاح المنفلت في البلاد.


وقال الكاظمي ، في مقابلة مع صحيفة "الصباح" العراقية في عددها الصادر اليوم السبت ، إن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت "لم تكن حاسمة لخلق كتلة أكبر،  وهو ما ألقى بظلاله على الحراك السياسي وتأخر تشكيل الحكومة".


وأضاف" إن الانسداد السياسي الحقيقي هو ناتج من عدم تطوير العملية السياسية التي تشكلت على أساس توازنات ورؤى ليست بالضرورة صالحة لأي وقت ".


وأوضح أن" الأزمة الحالية في جوهرها أزمة ثقة لأن القوى السياسية بإمكانها الخروج من الانسداد السياسي الحالي وتقديم تضحيات أو تنازلات هنا وهناك، لوكانت هناك ثقة تؤطر الوضع السياسي في البلد".


وقال الكاظمي" علينا استعادة الثقة وهنا لاتعني بالضرورة المشاركة في تشكيل الحكومة من عدمها بل تعني أن كل من في الحكومة أو المعارضة يعدان الدستور والقوانين والثابت الوطنية هي المرتكزات الأساسية التي يستند إليها".


ودعا إلى "إجراء تعديلات دستورية جوهرية لكي نبدأ خطوات استعادة الثقة ومن ثم إنهاء الانسدادات السياسية سواء اليوم أو في المستقبل".
وذكر الكاظمي "نحن لانملك العصا السحرية لتغيير واقع السلاح المنفلت في البلاد بضربة واحدة، لكننا وضعنا الأسس وتحقيق بعض الخطوات ونحتاج إلى مزيد من العمل لإعادة الأمور من خلال التمسك بالدستور".


ويعيش العراق حالة انسداد سياسي بعد أن قاد الإطار التنسيقي الشيعي تحالفا يضم أكثر من 126 نائبا في البرلمان العراقي المكون من 329 نائبا يشكلون الثلث المعطل في البرلمان لمنع عملية انتخاب رئيس جديد في البلاد واختيار رئيس للحكومة مالم يتم اشراكهم في تشكيل الحكومة المقبلة.
ويرفض الزعيم الشيعي مقتدى الصدر صاحب الكتلة الأكبر في البرلمان  مطالب قوى الإطار التنسيقي الشيعي بتشكيل حكومة توافق وطني يشارك بها الجميع ويصر مع حلفائه من كبار الفائزين بنتائج الإنتخابات بالمضي في تشكيل حكومة أغلبية وطنية تضم تحالف القوى الفائزة، وفسح المجال أمام الآخرين لتشكيل المعارضة في البرلمان من أجل تجاوز أخطاء العملية السياسية في العراق .


وانشق نواب القوى المستقلة في البرلمان الذين يشكلون نحو 50 نائبا بين مؤيد ورافض لمطالب المتنافسين وبالتالي توقف عمل البرلمان العراقي بالمضي في إتمام العملية السياسية مما فتح التكهنات أمام إمكانية الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة جديدة تعالج الأزمة السياسية الحالية في البلاد.

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قبل عيد العمال ... نقابات ألمانية تطالب بزيادة الأجور

برلين  -  (د ب أ)- قبل يوم من عيد العمال الذي يحل غدا الأحد، دعت نقابات ألمانية إلى زيادة كبيرة في أجور العمال لموازنة التضخم المرتفع.


وقال رئيس نقابة "آي جي ميتال" للعاملين في قطاع الصناعة والتعدين، يورج هوفمان، في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة اليوم السبت: "على مدار عامين، اعتمدنا سياسة رواتب مسؤولة بسبب الجائحة... التركيز كان على الحفاظ على فرص العمل وسط أعمق ركود في تاريخنا بعد الحرب. والآن يتوقع أعضاؤنا زيادة كبيرة في الأجور".


وأضاف هوفمان أن "موازنة التضخم لا يمكن أن يكون شأنا يخص النقابات العمالية وحدها"، موضحا أن "هذه أيضا قضية تخص الدولة، التي يجب أن تخفف الأعباء لضمان قدرة العمال على تحمل أسعار الطاقة المرتفعة".


ولا يتوقع هوفمان حدوث خطر دوامة الأجور والأسعار، والذي يعني أن ارتفاع الأجور يؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار المنتجات، موضحا في المقابل أنه "نظرا للطلب المرتفع الناجم عن عملية اللحاق بالركب من الأزمة وانخفاض العرض جزئيا في المقابل بسبب تعطل سلاسل التوريد، تمكنت الشركات من نقل جميع الزيادات في أسعار الطاقة والمواد الخام تقريبا إلى المستهلكين".


ووفقا لحسابات أولية لمكتب الإحصاء الاتحادي، بلغ معدل التضخم في ألمانيا في نيسان/أبريل الجاري 4ر7% على أساس سنوي.


وذكر رئيس نقابة "فيردي" للعاملين في قطاع الخدمات، فرانك فيرنكه، أن الكرة الآن في ملعب أرباب العمل.


وقال فيرنكه في تصيحات لصحيفة "أوجوسبورجر ألجماينه" الألمانية الصادرة اليوم السبت: "فى جولات المفاوضة الجماعية نريد على الأقل التعويض عن الزيادات فى الأسعار، وإذا أمكن تحقيق زيادة فى الأجور الحقيقية".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل شاباً من نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام- اعتقلت قوات الاحتلال السبت شابا من مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن قوة من المستعربين اقتحمت مخيم بلاطة بسيارة مدنية تبعها تعزيزات من دوريات الاحتلال، واعتقلت الشاب مروان صقر عقب مداهمة منزله في المنطقة الشرقية بالمخيم. 

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

معرض لأحذية المشاهير الرياضية المستعملة

ملبورن -  (أ ف ب) -يشكّل حذاء رياضي كان نجم كرة السلة الأميركي مايكل جوردان ينتعله وتُطلق عليه تسميه "موناليزا الأحذية الرياضية" أحد أبرز محتويات معرض افتتح الجمعة في ملبورن، ويضم كذلك نحو 100 زوج آخر من الأحذية الرياضية النادرة.


وتتولى تنظيم المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام دار المزادات عبر الإنترنت العملاقة "إي باي".


وقال خبير الأحذية الرياضية في "إي باي" اليستر لو خلال افتتاح هذا المعرض في برونسفيك بضواحي مدينة ملبورن الأسترالية إن المعرض يتضمن "بعض أندر الأحذية الرياضية وأكثرها شهرة في العالم".


ومن بين المعروضات حذاء "اير جوردن" الذي انتعله النجم عام 1985 ووصفه الخبير بأنه "موناليزا الأحذية الرياضية"، بالإضافة إلى زوج مماثل تم بيعه عام 2020 مقابل 560 ألف دولار.
كذلك يتضمن المعرض مجموعة "كولدج دروب آوت بابيستاس" لكانييه ويست. وقد بيع زوج من الأحذية التي انتعلها مغني الراب بمبلغ 1,8 مليون دولار في مزاد العام الماضي.

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

توم كروز يكشف تفاصيل الجزء الجديد من فيلم "توب غان"

لاس فيغاس -  (أ ف ب) -من طائرة ذات سطحين تحلّق فوق جنوب إفريقيا، كشف النجم الأميركي توم كروز الخميس تفاصيل "توب غان: مافريك"، وهو تتمة لفيلم "توب غان" الشهير الذي برز فيه الممثل عام 1986.


وتتناول تكملة "توب غان" مجدداً قصة طيار النخبة الأميركي مافريك الذي يجسّد توم كروز شخصيته، بعد نحو 30 عاماً من الفيلم الأصلي. وكان من المقرر أساساً إطلاق النسخة الجديدة عام 2020، لكنّ الموعد أرجئ أكثر من مرة بسبب جائحة كوفيد-19.


وشرح كروز (59 عاماً) تفاصيل فيلمه بواسطة الفيديو للمشاركين في ملتقى "سينما كون" لأصحاب دور السينما المنعقد في لاس فيغاس، وقد خاطبهم من الجو. فالممثل المعروف بقدرته على أن يؤدي بنفسه عدداً كبيراً من مشاهد المجازفات، ظهر في الفيديو داخل طائرة تحلّق فوق جنوب إفريقيا.


وقال بصوت عال وسط هدير محرك الطائرة وصفير الريح "مرحباً بالجميع. كان في ودّي أن أكون معكم شخصياً. آسف للضوضاء".
وأضاف مازحاً "كما ترون، نحن نصور الحلقة الأخيرة من +مهمة: مستحيلة+".


وعلّق منتج "توب غان" الأساسي والجديد جيري بروكهايمر الذي كان موجوداً أيضاً داخل القاعة في لاس فيغاس، قائلاً "توم يفعل كل شيء بأقصى سرعة، طوال الوقت... ولا يمكن منعه".


وستبقى حبكة "توب غان: مافريك" وتفاصيله طي الكتمان حتى عرضه الرسمي الأول في مهرجان كان السينمائي الشهر المقبل، لكنّ الفيلم قوبل باستحسان فوري على شبكات التواصل الاجتماعي من الصحافيين الذين حضروا العرض بدعوة من استوديوهات "باراماونت".


واعتمد الجزء الجديد الوصفة نفسها التي حققت للفيلم الأصلي نجاحه الكبير، وقوامها كمية مكثفة من مشاهد الحركة التي صوّرت في مقاتلات حقيقية تابعة لسلاح البحرية الأميركي. ويتضمن الفيلم عدداً كبيراً من المشاهد التي تذكّر بالشريط الأصلي.


ومع أن مخرج فيلم 1986 توني سكوت فارق الحياة عام 2012، تمكّن خَلَفه جوزف كوزينسكي من إيجاد "طريقة لإثارة اهتمام توم" بعدما شاهد مقاطع فيديو على يوتيوب صورها طيارو البحرية في الجو باستخدام كاميرات "غو برو" خلال طلعاتهم التدريبية.


وروى جوزف كوزينسكي "عرضتها على توم وقال +إنها متاحة مجاناً على الإنترنت... وإذا لم نتمكن من القيام بعمل أفضل، لا حاجة لتكبد عناء إنتاج الفيلم+ وبالتالي وافق!".


وبمساعدة مهندسي طيران البحرية، نجح فريق الفيلم فعلاً في وضع ما لا يقل عن ست كاميرات في قمرات قيادة الطائرات النفاثة التي استُخدمت في التصوير.


واستوحيَ الفيلم الأصلي من برنامج تدريب طيارين النخبة المعروف باسم "توب غان" والذي ينفذ في قاعدة عسكرية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا، باتت اليوم مقفلة.
وحقق "توب غان" السابق نجاحاً هائلاً لدرجة أن طلبات الانتساب تدفقت على الضباط المسؤولين عن التجنيد، قدمها شباب أرادوا أن يسيروا على خطى مافريك ورفاقه.
ولم يتلق طاقم الفيلم "دعماً كبيراً من البحرية" خلال تصوير الفيلم الأساسي، على ما يوضح جوزف كوزينسكي، لكن الأمر اختلف بالنسبة إلى الفيلم. وقال "عندما اتصلنا بالبحرية، فُتحت لنا الأبواب على مصراعيها، وقيل لنا: + تعالوا وأخبِرونا بما تحتاجون إليه+".

فعلى سبيل المثال، سُمح لطاقم عمل الجزء الثاني بالوصول إلى قاعدة "تشاينا لايك" الجوية الخاضعة لتدابير أمنية شديدة في صحراء موهافي في كاليفورنيا، على ما أفاد المخرج.
كذلك شهد "توب غان: مافريك" عودة فال كيلمر الذي أدى في الفيلم الأصلي دور المنافس "آيسمان". وكان لكيلمر إطلالة في الفيلم، تتميز بأنها مؤثرة جداً، إذ إن الممثل فقد القدرة على استخدام صوته بفعل خضوعه لعلاج من سرطان الحلق.
وقال جيري بروكهايمر إن "فال شعر بالارتياح" لمشاركته في الفيلم. وأضاف "كان التصوير مؤثراً جداً".
ورأى المنتج أن كيلمر "لا يزال ممثلاً رائعاً، بل فرداً رائعاً". ونقل بروكهايمر عن كروز قوله "لن اشارك في هذا الفيلم ما لم يكن فال موجوداً فيه".

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تفرج عن صحافيين اثنين في وكالة بلومبرغ

اسطنبول -  (أ ف ب) -أفادت وسائل إعلام تركية بأنّ أنقرة أفرجت الجمعة عن صحافيين تركيين يعملان في وكالة بلومبرغ، اتُهما بمحاولة تدمير اقتصاد البلاد عبر نشر مقال عن انهيار الليرة التركية.


وحوكم الصحافيان، كريم كاراكايا وفرقان يالينكليتش بتهمة "تقويض استقرار تركيا الاقتصادي"، إثر شكوى قدمتها هيئة تنظيم ومراقبة القطاع المصرفي (BDDK).


أسقطت محكمة في اسطنبول التهم الموجهة إليهما، قائلةً إن "لا دليل قانونيا" يثبت مثل هذا الادعاء، بحسب وكالة الأنباء التركية "دي اه اي" (DHA).


نُشر المقال في آب/أغسطس 2018، أثناء انهيار الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، وفي خضم أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.
وكان المدعي العام التركي طالب في حزيران/يونيو 2019 بسجن الصحافيين لمدة تصل إلى خمس سنوات. وحوكم نحو 30 متهماً آخرين في إطار القضية نفسها، بعضهم لمجرد نشر نكات عن الوضع الاقتصادي، وتم الإفراج عنهم، وفقاً لـ DHA وممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" في تركيا إيرول أونديروغلو.


وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام قمع حرية الصحافة في تركيا، التي تحتل المرتبة 153 من 180 في تصنيف حرية الصحافة للعام 2021 الذي نشرته مراسلون بلا حدود.

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الاقتصاد الأوكرانية تتعهد بحل مشكلة الوقود في بلادها

كييف  -  (د ب أ) -  وعدت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو بحل مبكر لمشكلة الوقود الحادة.


ووعدت سفيريدينكو في منشور على موقع فيسبوك اليوم الجمعة: "سيتم القضاء على العجز خلال الأيام السبعة المقبلة".


وذكرت سفيريدينكو أن محطات الوقود اشترت كميات كافية في أوروبا الغربية وكان عليهم فقط إحضارها إلى أوكرانيا.


وأوضحت أن  نقص الوقود يرجع إلى الهجمات الروسية المستهدفة على مستودعات الوقود والمصفاة في كريمنشوك، بهدف وضع الاقتصاد الأوكراني في طريق مسدود.


وعرضت وسائل الإعلام صورا لأميال من الطوابير أمام محطات الوقود في العاصمة كييف.


وطلبت إدارة المدينة من أهالي كييف الامتناع عن الرحلات الخاصة.


وأفاد مراسل وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أمس الخميس أن أقل من 12 محطة وقود كانت مفتوحة على طول أكثر من 300 كيلومتر بين مدينتي ريفني وكييف بغرب أوكرانيا.


ومنذ أكثر من شهرين أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن هجوم على أوكرانيا.
ثم توقفت شحنات الوقود من روسيا وبيلاروس على الفور.
وفقا لتقارير وسائل الإعلام، كانت أوكرانيا مكتفية ذاتيا بنسبة 14% فقط من وقود الديزل وحوالي نصف احتياجاتها من البنزين.
كما تم استيراد الوقود من ليتوانيا ورومانيا.
 

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

غضب في المغرب بسبب «قاتلة القطة»

الرباط -  (أ ف ب) -أثار مقطع فيديو يوثق مقتل قطة من جانب كلب بتحريض من صاحبته موجة استياء في المغرب على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مطالبة بسجن الفتاة.


يظهر الفيديو شابة تحرض كلبا على مهاجمة قطة صغيرة ما أدى إلى مصرعها، وفق ما أوضحت وسائل إعلام محلية مشيرة إلى أن الحادث وقع بمدينة فاس (شمال)، وإلى أن الفتاة بثت الشريط على مواقع التواصل الاجتماعي.


انتشر بعد ذلك وسم "السجن لقاتلة القطط" على موقعي تويتر وفيسبوك خلال اليومين الماضيين، وأعرب العديد من المدونين عن استنكارهم "تعذيب وقتل القطط"، فضلا عن أن يتم تصوير ذلك وبث الصور.


وكتب أحد المدونين "يعجز اللسان عن وصف" المشهد، بينما دعا آخر إلى فضح الفتاة "العديمة الرحمة... إذا كانت القطة عاجزة عن الكلام فلنتحدث باسمها!".


كذلك دعا مدونون السلطات إلى التدخل لفتح تحقيق و"سجن قاتلة القطط".


وقال موقع "مدار21" المحلي إن مواطنين بمدينة فاس "تقدموا بشكاوى في حق الشابة المعتدية على القطة لدى وكيل الملك".


وسبق أن أثارت صور أو فيديوهات لحوادث متفرقة مماثلة استياء عارما في المغرب خلال الأعوام الماضية.


ويعاقب القانون الجنائي المغربي بالحبس بين شهرين وستة أشهر كل من "قتل أو بتر بغير ضرورة (...) أي حيوان من الحيوانات المستأنسة".

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لعضو في "بيتلز" داعش

واشنطن -  (أ ف ب) -حكمت محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة الجمعة بالسجن مدى الحياة على أحد أعضاء خلية تابعة لتنظيم الدولة  تُعرف باسم "بيتلز".


وكان أليكساندا كوتي (38 عامًا) المواطن البريطاني السابق قد أقرّ بالذنب في أيلول/سبتمبر، معترفًا بمسؤوليته عن مقتل أربعة رهائن أميركيين في سوريا فضلا عن خطف وتعذيب نحو 20 غربيًا.


ودين عضو آخر من الخلية نفسها في نيسان/أبريل، هو الشافعي الشيخ الذي اعتقلته القوات الكردية السورية مع كوتي في 2018، على أن تُحدّد عقوبته هذا الصيف.


وكان الرجلان حاضرَين الجمعة في محكمة ألكسندريا، قرب واشنطن، حيث تمكّن أقرباء ضحاياهما من الإدلاء بشهادتهم مرّة أخيرة.
وقالت البريطانية بيثاني هينز، ابنة أحد الضحايا، "خطفتم وعذّبتم وشاركتم في جرائم قتل أشخاص طيّبين وبريئين، وعليكم الآن التعايش مع ذلك طيلة حياتكم".


وأضافت ابنة ديفيد هينز الذي كان عاملًا في المجال الإنساني قبل أن يقتله العضو الثالث في الخلية محمد إموازي، "خسرتما كِلاكما!".
وأُطلق على خلية "بيتلز" هذا الاسم بسبب اللكنة البريطانية التي يتحدث بها أعضاؤها.


وهذه الخلية ضالعة في خطف 27 شخصا على الأقل، في سوريا بين عامي 2012 و2015، غالبيتهم من الولايات المتحدة والدنمارك وفرنسا واليابان والنروج وإسبانيا.

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

صندوق النقد يوافق على خط ائتمان بقيمة 9,8 مليار دولار لكولومبيا

واشنطن -  (أ ف ب) -وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الجمعة على خط ائتمان لمدة عامين لكولومبيا بقيمة 9,8 مليار دولار لكي تستخدمه البلاد في مواجهة الصدمات الخارجية.


وقالت نائبة المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أنطوانيت ساييه في بيان إن "الترتيب الجديد بموجب خطّ الائتمان المرن سيعزّز الثقة بالسوق ويوفّر تأمينًا إضافيًا ضدّ المخاطر الخارجية" مثل التضخم المرتفع وتداعيات الحرب في أوكرانيا.


وأضافت "تنوي السلطات مواصلة التعامل مع هذا الترتيب الجديد على أنه احترازيّ، والتخلص التدريجي من استخدامه، ويبقى مشروطًا بتراجع الخطر العالمي".


ويلغي خط الائتمان الجديد ترتيبًا سابقًا بقيمة 17,2 مليار دولار تم الاتفاق عليه في أيلول/سبتمبر 2020 لمساعدة البلاد على التعامل مع الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد-19.


وتمتّعت كولومبيا منذ 2009 بخطّ ائتماني مرن، جدّده مجلس إدارة الصندوق كل عامين، ما وفر للبلاد أموالا يمكن أن تستخدم لتجنّب الأزمة.
وأشارت ساييه إلى أن كولومبيا تتمتّع بـ"أسس اقتصادية قوية"، لافتة إلى أن "السلطات لا تزال ملتزمة بشدة الحفاظ على سياسات اقتصاد كلي قوية جدًا في المستقبل". وقالت إن اقتصاد البلاد يتعافى من الجائحة وإن الحكومة تعمل على رفع مستويات المعيشة.


وتابعت في بيانها "في ظل التعافي القوي الجاري مع مخاطر تميل إلى التراجع، اتخذت كولومبيا خطوات لتطبيع السياسات (...) وإدارة التضخم المرتفع، مع تعزيز المالية العامة وتقليل الاختلالات الخارجية".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

كتائب شهداء الأقصى تتبنى عملية "أريئيل"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت كتائب شهداء الأقصى -القيادة العامة- التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن عملية أريئيل التي وقعت قبيل منتصف الليلة الماضية وأدت إلى مقتل حارس إسرائيلي جراء إطلاق النار عليه  عند مدخل مستوطنة "أريئيل" المقامة على أراضي المواطنين قرب سلفيت.


وقالت الكتائب في بيان إن العملية تأتي ردًا على ما تقوم به حكومة الاحتلال في القدس المحتلة من بطش وانتهاك بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، معاهدة الشعب بأنهم ماضون في طريقهم طريق العز والشهادة. 







منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمارات تسمح بدخول مواطني الخليج من منافذها بالهوية

أبوظبي  -  (د ب أ)- أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الدخول إلى الدولة باستخدام بطاقة الهوية أوالبطاقة الشخصية.


وقالت "الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث" و"الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ" في بيان مشترك مساء الجمعة، إنه تم تحديث إجراءات الدخول عبر منافذ الدولة، وبدء التطبيق الفوري للقرار.


ويتضمن التحديث السماح لمواطني دولة الإمارات دخول الدولة باستخدام الهوية الإماراتية، إضافة إلى السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الدخول إلى دولة الإمارات باستخدام بطاقة الهوية أوالبطاقة الشخصية.


وأفادت الهيئتان بأن "الإجراءات المحدثة تأتي في إطار تسهيل السفر بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ودعماً لاستراتيجية الدولة الرامية إلى المحافظة على صحة وسلامة المجتمع وتماشياً مع جهود التعافي المستدام وعودة الحياة الطبيعية الجديدة".


وكانت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي أعلنت الخميس، عن اعتماد عودة الطاقة الاستيعابية الكاملة بنسبة 100% إلى جميع مواقع الأنشطة التجارية والسياحية والفعاليات في الإمارة.


كما اعتمدت اللجنة استمرارية الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.


وتأتي هذه الإجراءات ضمن قرارات تخفيف القيود  تماشياً مع استمرار انخفاض نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد19-) في الدولة. 

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي الروسي يخفض معدل الفائدة الرئيسي إلى 14%

موسكو  -  (شينخوا)  - خفض البنك المركزي الروسي معدل الفائدة الرئيسي لديه بمقدار 300 نقطة أساس ليصل إلى 14 في المائة، وفقما ذكر في بيان يوم الجمعة.


وأضاف أنه "مع عدم ارتفاع مخاطر الأسعار والاستقرار المالي، فقد سمحت الظروف بخفض سعر الفائدة الرئيسي".


وأشار البنك إلى أن البيانات الأخيرة أظهرت تباطؤا في معدلات نمو الأسعار على خلفية ازدياد قوة الروبل وتباطؤ النشاط الاستهلاكي.


ووفقا للبنك المركزي، فإنه سيتم تكييف المزيد من تحركات التضخم من خلال عوامل مؤثرة مثل كفاءة عمليات استبدال الواردات وحجم وسرعة تعافي واردات السلع التامة الصنع والمواد الخام والمكونات.


وتهدف السياسة النقدية للبنك إلى مراعاة الحاجة إلى تحول هيكلي للاقتصاد وستضمن عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في عام 2024. 

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلث طلاب الجامعات الأمريكية يفكرون في ترك الدراسة بسبب الإجهاد

نيويورك  -  (شينخوا) -  فكر ثلث جميع طلاب الجامعات في الولايات المتحدة في ترك دراستهم خلال الأشهر الستة الماضية، وفقما ذكرت وكالة (يونايتد برس إنترناشيونال)، نقلا عن استطلاع أجرته مؤسستا لومينا وغالوب .


وأفاد حوالي 32 في المائة من طلاب درجة البكالوريوس بأنهم يفكرون في ترك الدراسة لمدة فصل دراسي على الأقل؛ وفكر 41 في المائة من طلاب درجة الزمالة في أخذ استراحة خلال الأشهر الستة الماضية، بحسب تقرير حالة التعليم العالي لعام 2022.


وقالت ((يونايتد برس إنترناشيونال)) في تقريرها عن الاستطلاع إن "الإجهاد العاطفي الناجم عن كوفيد-19 وتكلفة الرسوم الدراسية والدورات الدراسية الصعبة كانت الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعا في دفع الطلاب إلى التفكير في أخذ استراحة".


وأشارت إلى أن الكليات باتت تضيف الاستشارات الصحية العقلية إلى المساعدة الأكاديمية الحالية، مبينة أن الفصول الافتراضية، والتي أصبحت ضرورة سريعة خلال الوباء، تجعل التعليم في متناول الطلاب الذين يحتاجون إلى استراحة.


وأضافت أن "العديد من المدارس تقدم أنشطة للتخلص من التوتر للحد من القلق قبل الامتحانات النصفية والنهائية". 

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

120 يومًا على مقاطعة محاكم الاحتلال


رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم 120 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة المحاكم إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، حيث يصبح هناك انقطاع بينها وبين المعتقلين، إضافة لتعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تداولها وتسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


وأعلنت الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار المعتقلين الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، موضحة أن هيئاتها التنظيمية ستقوم بمتابعة القرار.


ودعت جميع المعتقلين الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تقاعس العالم ام العرب في مواجهة الممارسات الاسرائيلية؟

حديث القدس
بعث المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور ثلاث رسائل متشابهة الى كل من الامين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن لهذا الشهر وهو المملكة المتحدة البريطانية ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن استمرار انتهاكات حقوق الانسان الفلسطيني وجرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل، وذكر عددا كبيرا من امثلة ما ترتكبه دولة الاحتلال بحق شعبنا وارضنا.
واشار منصور الى ان نحو 50 شهيدا قد سقطوا منذ بداية العام بالاضافة الى مئات الاصابات والاعتقالات وعدد الكثير من الممارسات الاسرائيلية المخالفة للقانون والحقوق والرأي العام الدولي الذي يقف متقاعسا ولا يقوم بأي رد على هذه الممارسات مما يجعل الاحتلال يمعن في ممارساته ويتصرف وكأنه فوق القانون. وكالعادة دعا منصور مجلس الامن والمنظمات الدولية الاخرى الى اتخاذ اجراءات ضد هذه الممارسات ولكنهم لا يفعلون مما يعزز غطرسة الاحتلال وتعاليه او عدم اهتمامه بالقانون الدولي.
في السياق نفسه انعقد في الرباط بالمغرب المؤتمر العربي العام وذلك بمناسبة يوم القدس العالمي وبعد النقاشات اتخذ قرارا يدعو فيه الى اسقاط التطبيع مع الاحتلال لأن التطبيع يقوي الاحتلال بدل ان يحاربه ودعا المؤتمر الى اسقاط اتفاقيات التطبيع العربية مع الاحتلال.
والتطبيع مع الاحتلال بدأ بين مصر واسرائيل لدى توقيع اتفاق السلام وكذلك كان مع الاردن في اتفاق مشابه، وهذان امران قانونيان حيث حدث سلام واسترجاع اراض محتلة بين مصر واسرائيل وبين الاردن واسرائيل. ولكن خلال العام 2020 طبعت اربع دول عربية مع اسرائيل هي المغرب والامارات والبحرين والسودان، وفي بعض الاحيان تم تبادل الزيارات.
ويجري التطبيع العربي بينما الاحتلال يتمادى والاعتداءات على القضية الفلسطيني لا تتوقف.
فالتطبيع ليس اجنبيا فحسب وانما يسبقه التطبيع العربي وقبل ان نطالب العالم بوقف التطبيع والمطالبة بالاعتراف بالحقوق، علينا نحن ان نقوم بذلك ونكون قدوة لعدم التطبيع. ويصبح السؤال الاساسي هل تقاعس العالم عن مواجهة اسرائيل وتصرفاتها ام هو بالدرجة الاولى التقاعس العربي وهم الذين يتحملون المسؤولية الاولى؟.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاعتداءات الاسرائيلية على كنيسة القيامة

بقلم : بكر أبوبكر
كنيسة القيامة تشهد في أعياد الفصح من كل عام، قيودا جمّة على أعداد المصلين، إلا أن الاحتلال في هذا العام (2022م)، شدد القيود أكثر، ليحرم الآلاف من الوصول إلى الكنيسة، في هذا اليوم الذي يُعد من أكثر الأيام قدسية لدى الطوائف المسيحية، ويؤم الكنيسة الآلاف، بمن فيهم وفود من العالم" .كما قالت لجنة المتابعة بالداخل، مضيفة أن :"القيود تأتي بموازاة القيود التي فرضها الاحتلال على الدخول إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة، وعلى الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، ما يؤكد المؤكد أصلًا، أن الاحتلال يستهدف كل القدس المحتلة بهويتها الوطنية والدينية الفلسطينية."
الرئاسة الفلسطينية وعبر الناطق باسمها نبيل ابو ردينة، تعرضت لهذا الانتهاك الخطير الذي يمس بالوضع القائم تاريخيًا باعتباره حربًا على الشعب الفلسطيني. وقال أبوردينة أن هذه الخروقات الإسرائيلية "مرفوضة ومدانة وغير شرعية، وهي مخالفة للوضع التاريخي القائم، وللقانون الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".
إن هذه الممارسات هي بنفس آلية الانتهاكات التي حصلت في المسجد الأقصى خطوة خطوة حتى يصبح الانتهاك أمراً واقعًا جديدًا (يبتلعه العالم) وهكذا دواليك، ولنا في الحرم الابراهيمي خير نموذج كما الحال في إدعاءات القداسة اليهودية لمقامات إسلامية مثل قبر الشيخ يوسف في نابلس، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، والكثير مثله.
أكدت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، في رسائل وجهّها رئيسها، د. رمزي خوري، إلى رؤساء وقادة الكنائس في المشرق والعالم، "خطورة تداعيات الانتهاكات الإسرائيلية الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بشكل خاص في مدينة القدس المحتلة، وما تتعرض له مقدساتها من اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك، والتنكيل بالمصلين وقمعهم واعتقالهم، وتقييد وصول المصلين إلى كنيسة القيامة".
وكانت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية قد استجابت!؟ لالتماس من بعض الشخصيات لزيادة أعداد المصلين داخل كنيسة القيامة من 1500 الى 4000، ما يعني أن التضييق والمنع الأول ثم الانفراجة الشكلية هي بسبب قيود الاحتلال أولًا واخيرًا، رغم ان الكنيسة في الوضع العادي بالاحتفالات يدخلها 10000 مصل من المؤمنين، ما يعني أنه بجميع الأحوال مهما كان تحديد العدد المرتبط بالقرار الإسرائيلي فهو ضد إرادة الكنيسة وضد إرادة الفلسطينيين وهو انتهاك خطير للوضع التاريخي القائم بالمدينة من مئات السنين حيث حرية العبادة والتنقل والدخول والخروج للكنيسة.
إن فرض القيود وتحديد عدد المصلين المشاركين في احتفالات "سبت النور"الاخيرة، في كنيسة القيامة، هو اعتداء صارخ وفاضح على حرية العبادة عامة، واعتداء على الحق العالمي المكفول في ممارسة الشعائر الدينية وفصل آخر في مسلسل انتهاك المقدسات الفلسطينية على طريق تكثيف أدوات التضييق وتسهيل آليات الطرد الزاحف للفلسطينيين والمؤمنين عبر تغيير معالم المدينة والتضييق على سكانها بالطرد والقتل والاعتقال وهدم أو سرقة البيوت وتحويل الحياة الى سوداء قاتمة، واستفزاز المسلمين والمسيحيين بكل العالم دون أي اهتمام بردات فعل.
وبعيدًا عن السياق الوطني العربي الفلسطيني العام فمن المهم الاستماع لوجهة النظر المسيحية المباشرة حيث قال بطريرك الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة "ثيوفيلوس الثالث" كما اوردت صحيفة "القدس" في حديث صحافي أنه "لا یوجد تفسير منطقي لتضییق الشرطة الإسرائيلية على المصلين يوم سبت النور، وبالتالي منع عشرات آلاف المسیحیین من ممارسة حقھم الطبیعي والمكفول بالقوانین والشرائع والاتفاقیات الدولیة بممارسة شعائرھم الدینیة بحریة".
وتابع البطريرك قائلًا أن: "القرار یعتبر رسالة سلبیة موجھة لمسیحيي العالم، وموقفنا من حق حریة ممارسة العبادة ھو موقف مبدئي ینطبق على إخوتنا المسلمین ایضاً، وما یجري ھذه الأیام من أحداث عنیفة في الحرم القدسي الشریف (هو المسجد الأقصى ويعني السور ذاته وكل ما دار حول السور بمساحة 144 دونما) ومحیطه يؤرقنا، ويدفعنا للمزید من العمل لتحقیق العدالة".
وأضاف ثيوفولوس الثالث "أن القرارات الصادرة بحق المقدسات الإسلامية والمسیحیة ھي قرارات تتناقض مع الوضع القانوني والتاریخي القائم في القدس، وتُشكل تحدياً مرفوضاً للوصایة الھاشمیة على المقدسات الإسلامیة والمسیحیة في المدينة المحتلة".
وأكد أن ھذا "القرار یأتي في سیاق نھج سیاسات نتج عنھا خلق بیئة طاردة للمسیحیین من الأراضي المقدسة، وخاصة في مدینتنا المقدسة".
لاشك أن التآزر الوطني الفلسطيني المسيحي والإسلامي قد عكس نفسه على السياسة الصهيونية سلبًا، فأصبحت تخشى ذلك وتسعى جاهدة لتدمير هذا التآزر بالتضييق على الأخوة أجمعين.
من الواضح أن الإسرائيليين وخاصة المتطرفين منهم وفي القدس تحديدًا ومع تكاثر منظماتهم الإرهابية والاجرامية في فلسطين، قد فرضوا أنفسهم على المجتمع المقدسي بالقوة، وبالصمت أو الدعم الحكومي السياسي والدعم الميداني، بل أصبحوا أداة الحكومة اليمينية الصهيونية الضاربة ضد التواجد الاسلامي والمسيحي بالقدس، وكل فلسطين، وكأن إشعال نار الفتنة الدينية هو مسعى هذه العصابات الإرهابية الدينية الإسرائيلية والتي تستقبح أن تترك لأصحاب الامر شأنهم من مسلمين ومسيحيين فلابد في عُرفهم من تدمير أو بالحد الادنى اقتسام المسجد الأقصى كما تم بالخليل، وكما يتم السعي له بشكل أو آخر في كنيسة القيامة.

أقلام وأراء

السّبت 30 أبريل 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

من ثورة البراق إلى الإنتفاضة الثالثة

بقلم:د. ناجى صادق شراب
مكونان ثابتان في الهوية الوطنية الفلسطينية :القدس والمسجد الأقصى" ، هوية الشعب الفلسطيننة التاريخية والدينية والوطنية تتجسد فيهما. ولعلنا اليوم نستدعى ثانية ثورة البراق وما تشهده القدس من تطورات وإعتداءات متتالية من قبل المستوطنيين والجيش الإسرائيلي لمصادرة الأراضي وتدمير المنازل وتهجير سكان المدينة ، فالذي يجري مجرد غطاء لأولوية إسرائيلية كبرى بغلق ملف القدس والسيطرة الكاملة وطي ملف القضة كلها وتحويل رواياتها الدينية إلى حقائق مسلم بها. وطمس كل حق للشعب الفلسطيني في مدينته. وثورة البراق والتي جاءت ردا على حركة "بيتار" الصهيونية اليمينية المتطرفة والتي سيرت مسيرة ومتظاهرين يصيحون "الحائط لنا". وينشدون نشيد الحركة الصهيونية وبحماية من قوات الإنتداب البريطاني. وفي اليوم التالي 5-9-1929، هب الشعب الفلسطينى وحدثت إشتباكات عنيفة وامتدت لمدن فلسطينية أخرى ، وكانت النتيجة وهذا هو المهم، أن تم تشكيل لجنة دولية من قبل عصبة الأمم لتؤكد في تقريرها أن للمسلمن وحدهم حق ملكية الحائط الغربي . ومنذ ذلك التاريخ والشعب الفلسطيني مقاومته ونضاله مستمرا رافضا لكل سياسات التهويد والمصادرة التي تقوم بها إسرائيل . وكانت حرب 1948 التي احتلت بعدها القدس وحرب 1967، لتكمل إحتلالها للقدس الشرقية وتبدأ سياسات الإستيطان والتهويد للقدس. ولتتوالى مقاومة الشعب الفلسطيني فكانت الإنتفاضة الأولى في 9-12-1987 واستمرت حتى 1993 بتوقيع إتفاقات أوسلو، وقدر من استشهد فيها 1300 فلسطيني مقابل مقتل 160 إسرائيليا، وقد تكون الأطول في التاريخ الفلسطيني، وعرفت بإنتفاضة الحجارة أو اطفال الحجارة . ومن أبرز تداعياتها بروز حركة "حماس" ودورها، وعودة القيادة الفلسطينية إلى غزة أولا . وتشكيل السلطة الفلسطينية والدخول في مسار التفاوض. وجاءت الإنتفاضة الثانية أو إنتفاضة الأقصى بعد سبع سنوات من فشل المفاوضات وزيادة درجة الإستيطان والتهويد والإذلال التي مارستها إسرائيل ضد المواطن الفلسطيني. وكانت الذروة بدخول شارون رئيس وزراء الاحتلال انذاك بحماية جنوده ،باحات الأقصى لتندلع الإنتفاضة في 28-9-2000، وكان للرئيس الراحل ياسر عرفات دور القيادة ودفع ثمنا لها حياته، ولتنتهى نهائيا بتوقيع إتفاق هدنة بين الرئيس محمود عباس المنتخب وشارون في شرم الشيخ، وراح ضحيتها 4412 فلسطينيا و48322 جريحا مقابل 1069 إسرائيليا عسكريا ومدنيا، و4500 جريح . وابرز ما ميز هذه الإنتفاضة البعد العسكري المسلح، أي الإنتقال من الحجارة إلى البندقية. ويعتبر الطفل محمد الدرة أيقونة هذه الإنتفاضة والذي أعدم برصاص القوات الإسرائيلية وهو يحتمي في حضن والده خلف حائط اسمنتى. وتميزت بتنفيذ العديد من العمليات الإستشهادية وكان دور "حماس" واضحا في هذه العمليات. وإطلاق سراح 900 من الأسرى الفلسطينيين من اصل 7500 أسير داخل سجون الاحتلال . وإستئناف المفاوضات والتي لم تحقق أية نتائج، وزادت وتيرة الإستيطان والتهويد وسياسات القمع والقوة المفرطة. واستمرت المقاومة المتقطعة، مع التمسك بالمقاومة السلمية الشعبية كخيار بديل . ولعل من ابرز النتائج فيما بعد الانتخابات الفلسطينية 2006 وفوز حركة "حماس" وما تبع الفوز من إنقلاب الحركة وسيطرتها على غزة ليبدأ مسار جديد من خيار الحرب بين إسرائيل وغزة لتصل إلى أربع حروب آخرها ما عرفت بحرب "سيف القدس" والتي كانت القدس او حرب ال "11" يوما ومحاولة إسرائيل طرد سكان الشيخ جراح من منازلهم الدافع القوي لها. والتي من ابرز نتائجها زيادة العمليات الفردية المسلحة وزيادة عدد الشهداء الفلسطينيىن ومشاركة عرب الداخل ، وزيادة عدد القتلى من الإسرائيليين. وهنا التساؤلات من جديد هل يمكن أن تشهد الاراضى الفلسطينية انتفاضة ثالثة شاملة تذكرنا بثورة البراق؟ والتساؤلات أيضا عن أهدافها وآلياتها ؟ وكيف يمكن الجمع بين الإنتفاضة وبقاء السلطة ؟ وما هي ابرز المعيقات والإشكاليات المتوقعة؟ ابتداء الحديث عن الإنتفاضة يعني إنطلاقها من الضفة الغربية وهذه أول الإشكاليات والتحديات، فكيف يمكن لإنتفاضة ان تندلع في ظل السلطة ؟. وهذا قد يخلق حالة من التناقض والتصادم. والإشكالية الثانية الكبيرة الإنقسام السياسي الفلسطيني وفجوة الخلافات وعدم الثقة بين "فتح" السلطة و"حماس". فمن شأن الإنقسام ان يجعل من الإنتفاضة وكأن هدفها السلطة وليس إسرائيل. والإشكالية الثالثة أن بيئة الإنتفاضتين الأولى والثانية الداعمة عربيا ودوليا وكيف رأينا في الإنتفاضة الثانية الدعم الشعبي العربي والدعم المالي . هذه البيئة لم تعد قائمه بتراجع القضية الفلسطينية ومعاهدات السلام العربية الجديدة مع إسرائيل ولقاءات التنسيق المشتركة والتي تعني ان إسرائيل لم تعد العدو. والإشكالية الرابعة هي الإشكالية الإسرائيلية ذاتها والحكومة اليمينية التي ترفض حتى الإعتراف بإحتلالها وترفض قيام الدولة وتتبنى الخيار الإقتصادي في الضفة وغزة. وتبقى الإشكالية الخامسة الحرب الأوكرانية وإنشغال العالم بها .
كل هذه الإشكاليات والمعيقات لا تمنع الشعب الفلسطيني من مقاومة الاحتلال والنضال لإنهائه وقيام دولته، فلا يوجد شعب يقبل أن يعيش تحت الاحتلال. وهذا يتطلب توفر مقومات لها أولها إنهاء الإنقسام وإجراء الانتخابات لتشكيل مؤسسات الدولة وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير والإتفاق على رؤية وطنية للمقاومة السلمية الشعبية. وبدون ذلك ستكون أي إنتفاضة وحراك ضد نفسها وقد ندخل في نفق من الخلافات الفلسطينية التي تفقد القضية الفلسطينية مكانتها كقضة شعب تحت الاحتلال .
[email protected]