فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين الأميركية تعرب عن قلقها من تصنيف المؤسسات الفلسطينية "إرهابية"

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - وجه رئيس نقابة المحامين الأميركيين رسالة علنية في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يعرب فيها عن قلقه بشأن التصنيفات الإرهابية لست منظمات حقوق إنسانية فلسطينية دون مقاضاتها بموجب إجراءات القانون الدولي.


وكتب ريجينالد تورنر، رئيس اتحاد المحامين والمهنيين القانونيين، وهو أكبر اتحاد طوعي للمحامين والمهنيين القانونيين في العالم: "لا ينبغي للمنظمات أن تتنازل عن حقوقها لمجرد أنها متهمة بالمشاركة في نشاط إرهابي".


وأضافت الرسالة: "لا يزال المتهمون يستحقون افتراض البراءة. ويوافق القانون الدولي على إمكانية تعديل متطلبات المحاكمة العادلة في مسائل مكافحة الإرهاب وأن الدول قد تلجأ إلى المحاكم الخاصة، ولا سيما المحاكم العسكرية".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، قد صرح الثلاثاء، 26 نيسان 2022، أن موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن واضح بشأن قدرة منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الفلسطينية على القيام بمهامها.
وقال برايس بخصوص مرور ستة أشهر منذ أن أدرجت إسرائيل ستة منظمات مجتمع مدني فلسطينية وحقوقية في شهر تشرين الثاني على لائحة الإرهاب، وما إذا كانت الإدارة الأميركية استلمت ردًا من السلطات الإسرائيلية على استفسارها عندئذ عن الأسباب (التي شرحت بها إسرائيل لوزارة الخارجية الأميركية) أو "الأدلة على تورط تلك المنظمات بالإرهاب" وما إذا كان الرد مرضيا للإدارة الأميركية: "كما قلنا في السابق، لقد زودنا شركاؤنا الإسرائيليون بمعلومات تتعلق بأساس قرارهم تصنيف تلك المنظمات، ونحن نقوم بمراجعة هذه المعلومات، وهذه عملية يمكن أن تطول".  


المنظمات غير الحكومية الفلسطينية التي صنفت إسرائيل على قائمة الإرهاب لها قبل حوالي ستة أشهر هي مؤسسة الحق، والضمير، ومركز بيسان للبحث والتطوير، والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

القبض شخص يتاجر بأدوات قتالية خطرة وممنوعة بنابلس

نابلس  - "القدس" دوت كوم - قبضت الشرطة، على مشتبه فيه بالاتجار بأدوات قتالية خطرة وممنوعة من ضمنها غاز الفلفل وحبوب منشطة وصواعق كهربائية في نابلس.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن الشرطة وبعد تحريات قامت بها حول قيام أحد الأشخاص بالاتجار بأداوت قتالية ممنوعة ومن ضمنها غاز الفلفل، وبعد استصدار مذكرة تفتيش من النيابة العامة قامت بالقبض عليه.


وأشارت إلى أنها ضبطت بحوزته  13 علبة من غاز الفلفل و7 صواعق كهربائية و7 مقابض يد بها رؤوس مدببة (بومة) و8 حبوب يشتبه أنها حبوب منشطة بقصد الاتجار بها.


وأكدت انها قامت بالتحفظ على المشتبه فيه والتحرز والمضبوطات التي ضبطت بحوزته لحين إحالته للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه أصولًا.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تستدعي السفير التركي على خلفية الحكم بسجن المعارض عثمان كافالا

برلين -  (أ ف ب) -استدعت برلين الجمعة سفير أنقرة في ألمانيا على خلفية الحكم الصادر بسجن عثمان كافالا المعارض البارز للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وفق ما أعلن ناطق باسم الخارجية الألمانية.


وقال المتحدث خلال مؤتمر صحافي دوري للحكومة "يمكنني أن أقول لكم بأننا استدعينا السفير التركي إلى وزارة الخارجية اليوم وأوضحنا مجددا موقف الحكومة" حيال القضية.


وأضاف أن دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي "ستتصرف بالطريقة نفسها".


حكم على الناشط ورجل الأعمال التركي المحتجز منذ أربع سنوات ونصف سنة بالسجن مدى الحياة الإثنين بعد دعوات لاسقاط التتبعات ضده لعدم كفاية الأدلة.
ولن يتمكن عثمان كافالا من الاستفادة من أي تخفيف للعقوبة، وهو متهم بمحاولة الإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب إردوغان.
وأثارت إدانته انتقادات واسعة النطاق، من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، فيما نظمت عدة احتجاجات في تركيا.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى يدخلون أعوامًا جديدة وأحكام وإفراجات

محافظات – "القدس" دوت كوم - علي سمودي - دخل ثلاثة أسرى من محافظة جنين، عامهم ال20 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهم: الأسير نزيه محمد نجيب زيد من بلدة نزلة زيد، وهو محكوم مدى الحياة، والأسيرين أشرف حسني محمد علاونة، ويوسف حسن يوسف خليلية من بلدة جبع، وهما محكومين 20 عامًا.


من جهة أخرى، حكمت محاكم الاحتلال على  الأسير ضرغام زكارنة من جنين بالسجن الفعلي لمدة 6 أشهر، والأسير حمادة عمر من جنين بالسجن الفعلي لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 1000 شيكل، وهو معتقل منذ أسبوعين، والأسير عوني مراد صالح من نابلس بالسجن لمدة عام.


ومددت محكمة الاحتلال في حيفا اعتقال الشاب مهدى علاء أبو الحسن من مدينة أم الفحم لمدة 4 أيام إضافية وهو آخر المعتقلين من اقتحام المسجد الأقصى قبل 3 أسابيع.


وأفرج الاحتلال عن الأسير محمود كريم عياد من بيت لحم بعد اعتقال إداري استمر 22 شهرًا في سجون الاحتلال، والأسير المقدسي محمد الغول من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بعد أن أمضى قرابة أربعة أشهر، والأسير زياد أكرم تركمان من بلدة يعبد بعد أن أمضى محكوميته البالغة 3 سنوات.


كما أفرج عن الأسير شاهر الراعى من قلقيلية بعد اعتقال إداري استمر 18 شهرًا، والأسير رامي محمد مروح دويكات من نابلس بعد اعتقال استمر عامين، والشاب المقدسي إسماعيل محيسن شرط دفع غرامة 500 شيكل، والإبعاد مدة شهر عن المسجد الأقصى وباب العامود بالقدس.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع أطفال يرتدون "تي شيرت M16" من الوصول للأقصى

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على أحد حواجز مدينة بيت لحم التي تؤدي إلى القدس، مجموعة من الأطفال، من الوصول للمدينة المقدسة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى.


وتظهر صور التقطت من قبل وكالة الأنباء الفرنسية، قوات الاحتلال تحتجز الأطفال قبل أن تمنعهم من المرور عبر الحاجز مع عوائلهم بسبب ارتدائهم "تي شيرت" مطبوع عليه بندقية (M16).



وانتشرت هذه الملابس في الضفة الغربية خلال الأيام القليلة مع حلول عيد الفطر وسط إقبال شديد عليها، والتي طبعت بعد موجة العمليات الأخيرة في مدن الداخل المحتل.


فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات في مواجهات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال، للمسيرات الأسبوعية في عدة نقاط تماس بالضفة الغربية.


واستخدمت قوات الاحتلال في قمعها للمسيرات، الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيلة للدموع التي أدت لإصابة العشرات من المواطنين بالاختناق.


واندلعت مواجهات عنيفة في تلك النقاط التي تشهد كل يوم جمعة مسيرات مناهضة للاستيطان والاحتلال.


وتركزت الإصابات في المسيرات بمحيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، وفي بلدة بيت دجن إلى الشرق منها.


فيما أصيب نحو 9 شبان وطفل بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، بينما أصيب العشرات بالاختناق بفعل قنابل الغاز.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

160 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى نحو 160 ألف مصلٍ، صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى.



وتوافد الآلاف من سكان القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، منذ ساعات الصباح الباكر إلى المسجد الأقصى، لأداء صلاة الجمعة، وذلك رغم التضييقات والتشديدات الإسرائيلية على الحواجز خاصة من الضفة.



وانتشر الآلاف من جنود الاحتلال في مدينة القدس لوحدها، في محاولة للتضييق على المواطنين، إلا أنهم نجحوا بالوصول إلى المسجد.


وحرمت قوات الاحتلال على الحواجز، الآلاف من المواطنين، من الوصول للمسجد للأقصى، حيث كان يتوقع أن يصل العدد إلى نحو 250 ألف، حيث اضطروا لأداء صلاة الجمعة على الحواجز الإسرائيلية.




فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على شابين ويعتقل آخرين لدى محاولتهم الوصول للأقصى

قلقيلية - "القدس" دووت كوم - اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على شابين بالقرب من  البوابة الحديدية في حبلة جنوب قلقيلية.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال نصبت كمينا بالقرب من البوابة، واعتدت على شابين بالضرب المبرح، وهما من محافظة سلفيت، ما أدى إلى إصابتهما بجروح طفيفة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال مجموعة من الشبان عند حاجز قلنديا، لدى محاولتهم الوصول للمسجد الأقصى.


وهاجمت قوات الاحتلال العشرات من المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى الأقصى من خلال خط التماس وغيرها.


المصدر: "القدس" - "وفا"

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

هناء صادق مصممة عراقية تنسج أشعار الحب العربية بتصاميمها المعاصرة

عمان -  (أ ف ب) -يطغى الخط العربي على تصاميم هناء صادق المطرزة، إما من خلال أبيات من قصائد الحب أو ببساطة بحروف ملونة متناثرة بألوان زاهية، تضفي لمسة شرقية عصرية تُبرز جاذبية المرأة العربية.



وفي مشغلها داخل منزلها وسط عمان، تجلس مصممة الأزياء العراقية المولد، والتي قدمت عروضا لأزيائها في نحو 37 بلدا، وسط كم هائل من الأزياء العربية التقليدية والحلي الفضية القديمة التي تظهر تمسكها بثقافة وتقاليد وطنها.


يبرز الخط العربي في تصاميمها، من الخط "الكوفي" أو"الديواني" أو "الرقة" أو "الثلث".


كذلك تزيّن أزياءها بأبيات من قصائد حب لأشهر الشعراء العرب، كنزار قباني ومحمود درويش وبدر شاكر السياب ومظفر النواب وفدوى طوقان.
وتحمل هناء (72 عاما شهادة في الأدب الفرنسي من جامعة بغداد ودرست الفن التشكيلي هناك، وتصميم النسيج والرسم على الحرير والخزف في باريس، وتدخل الحرف العربي على الأزياء العصرية منذ 25 عام.


وتقول هناء لوكالة فرانس برس ان "الخط العربي هو الأجمل".

وتشرح السبعينية ذات الشعر الطويل، والتي وضعت الحلي حول عنقها وخواتم تحمل أحجارا كريمة، أنها "استعملته بحوالى ثلاثين طريقة". وتضيف "كل فترة أنتقل لنوع معين من الكتابة على الملابس التي أصممها مرة بالطباعة ومرة بالتطريز ومرة بالخرز".


وتضيف انها أرادت أن تحتفي بالكتابة التي ولدت في أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد في بلدها العراق أو ما كان يعرف سابقا ببلاد مابين النهرين والتي "لولاها لما كانت كل هذه الحضارات".
وصممت هناء خلال مشوار حياتها العديد من الأزياء للمشاهير ومنهم الملكتان رانيا ونور وملكة إسبانيا صوفيا، وممثلات مثل كلوديا كاردينالي وأميرات عربيات وشيخات خليجيات.
وفي رحلاتها المكثفة في كل أنحاء العالم العربي، لديها نحو طن من الحلي الفضية القديمة ونحو خمسة آلاف قطعة من النسيج والأزياء العربية التقليدية وقفاطينها التي تجسد السحر الخفي للمرأة العربية. إنها مزيج من الألوان الزاهية والمذهلة.
وتنتشر التفاصيل وتتناثر الحروف في أزياء هناء التي عشقت هذا الفن منذ كانت في العاشرة من العمر عندما كانت ترتاد محل جدها تاجر الأقمشة البغدادي والذي كان يتحدث مع التجار بالتركية والفارسية والهندية.

كما تأثرت بجمال ملابس جدتها "التي عندما كانت ترتدي الزي الهاشمي وتمشي بين النساء بكل أناقة وكأنها طاووس".
والزي الهاشمي هو ثوب شعبي عراقي يصنع من قماش رقيق جدا وشفاف واسع الاكمام والاطراف ويزين بزخارف ورقية نباتية جميلة باللون الذهبي أو الفضي على قاعدة سوداء، وكان رائجا لدى العراقيات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي خاصة في وسط وجنوب العراق.
وتضيف هناء التي تقيم ما بين باريس وعمان منذ عام 1982 "لاحظت أن الرجل العربي يحب أن تلبس زوجته الأقراط وأن تضع شيئاً فوق رأسها وتضع العقد والخلاخل والحزام والأساور والخواتم التي تبدو جميلة وتعطيها أنوثة".
وتابعت "صحيح ان الأزياء العربية تستر جسد المرأة ولكن فيها أنوثة عالية".

وترى هناءالتي ألّفت بثلاث لغات هي العربية الانكليزية والفرنسية كتاباً بعنوان "الأزياء والحلي العربية إرث بلا حدود" يتناول الأزياء العربية من اليمن الى المغرب العربي، ان "الملابس الغربية لاتناسب جسد المرأة العربية".
وتضيف "مع الأسف هذه نتيجة العولمة التي جاءت الينا في القرن العشرين وأصبحنا نقلد الغرب في كل المجالات، في العمارة والأثاث والملبس والأكل".
وخلصت إلى القول "ما يهمني في كل عملي هو ان تبقى المرأة أنثى وان ينجذب الرجل إليها كأنثى بمعنى أن لاتمر من أمامه دون أن ينتبه لها ويرى أنها جميلة".

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تدين محاولات إسرائيل فرض التقسيم الزماني على الواقع القائم في "الأقصى"

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين محاولات إسرائيل فرض التقسيم الزماني على الواقع القائم في المسجد الأقصى المبارك.


كما أدانت الوزارة، في بيان لها، اليوم الجمعة، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم للمسجد الأقصى المبارك وإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى لإصابة العشرات منهم، وإعاقة وصول طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني للجرحى، وتضييق الاحتلال على المصلين من الوصول للصلاة في المسجد الأقصى.


وقالت إن ذلك كله يجري وسط ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين حرصهم على الوضع القائم أو التعامل بـ"حذر" مع الأوضاع، متسائلة عن "أي حذر هذا؟ فكل تلك الاقتحامات التي تقوم بها يوميا والاعتداءات بالضرب وإطلاق الأعيرة "المطاطية" وقنابل الغاز على المصلين تعتبره إسرائيل تعاملا بحذر".


ورأت الوزارة أن "الحديث عن الوضع القائم واضح أنه الوضع الذي فرضته إسرائيل عبر تقاسمها الزماني للحرم، فهي تريد تثبيت الوضع الذي يجب أن يفرغ فيه الحرم القدسي الشريف من المصلين ما بين الصلوات، لتثبيت أحقية اليهود في الدخول إليه والصلاة فيه، هذا هو التأكيد على ذلك، يريدونه أن يصبح أمرا واقعا".


وتابعت: "يريدون أن يصبح إخراج المصلين ما بين الصلوات وإفراغ الحرم من المصلين هو الأمر الواقع، ويريدون خلال ذلك إدخال المصلين اليهود إليه ليصبح أمرا واقعا، لتثبيت مفهوم التقاسم الزماني للحرم، هذه هي الخطوة الأولى وهذا توجه لفرض واقع جديد سيصبح قائما، ويصبح التواجد اليهودي داخله جزءا من هذا الواقع الجديد".


عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 12 امرأة في انهيار منجم ذهب غير قانوني في إندونيسيا

جاكرتا -  (د ب أ) - ذكرت الشرطة الإندونيسية اليوم الجمعة، أن 12 امرأة على الأقل لقت حتفها جراء انهيار فتحة التهوية الخاصة بنجم ذهب كن يعملن فيه في إقليم سومطرة الشمالية بإندونيسيا.  


وقال رئيس الشرطة المحلية رضا أكبر إن النساء كن يعملن في منجم غير مرخص في مقاطعة مانديلينج ناتال أمس الخميس، عندما طمرهن الانهيار الطيني.


وأضاف أن أشخاصا محليين قاموا بالحفر عبر الطين للعثور على جثامين الضحايا.


جدير بالذكر أن الحوادث المميتة شائعة في مواقع التعدين غير القانونية في إندونيسيا.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي وبوتين مدعوّان إلى قمة مجموعة العشرين

جاكرتا - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الجمعة أنه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .


وقال ويدودو "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين"، مشيرًا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية بعد ضغوط مارستها الدول الغربية لإبعاد روسيا عن المجموعة منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لوائح اتهام لشبان من الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء العام الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لوائح اتهام ضد 4 شبان فلسطينيين من سكان الداخل المحتل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه قدمت لوائح اتهام لشابين هما حسن محاجنة (18 عامًا)، ومحمد غسان محاجنة (26 عامًا)، بدعوى فشلهما في منهع الهجوم الذي وقع في الخضيرة الشهر الماضي.

ووفقًا للائحة الاتهام، فإن المتهمين وأحد منفذي العملية أيمن اغبارية، كانت تربطهما علاقة ويدعمون تنظيم "داعش" منذ سنوات.

وبينت أن حسن محاجنة في فبراير/ شباط الماضي، توسط في صفقة لشراء 60 طلقة ذخيرة حية لصالح اغبارية، وفي مارس/ آذار الماضي، طلب محمد غسام من حسن، الابتعاد عن اغبارية لأنه ينوي تنفيذ هجوم.

وفي سياق متصل، قدم الإدعاء لوائح اتهام بحق مؤمن محاميد (29 عامًا)، وجميل محاميد (20 عامًا)، وهما شقيقان من قرية معاوية في وادي عارة، بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش"، وإعلان البيعة له، والتخطيط للانضمام إلى القتال إليه في إحدى الدول الافريقية.

وبحسب لائحة الاتهام، اشترى الشقيقان مسدسًا مقابل 35 ألف شيكل، بالإضافة إلى سترات واقية، وتم وضع شعار داعش عليها، كما خططا لإنتاج عبوة ناسفة لأغراض جهادية، واحتفظوا بمحتوى على أجهزتهم المحمولة يعلّم كيفية صنع المتفجرات والعبوات الناسفة.

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الاداري

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم الـ 57 على التوالي، والمعتقل رائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم 23، رفضا لاستمرار اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تصريح سابق، إن سلطات الاحتلال، نقلت الأسير عواودة من عيادة سجن الرملة إلى إحدى المستشفيات، بعد تدهور صحي خطير طرأ عليه.


ويعاني الأسير عواودة من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن، حيث فقد من وزنه أكثر من 16 كغم، فيما ترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري، أو التعاطي معه، في ظل تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.


يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في معتقلات الاحتلال عدة مرات.


وفي السياق، فإن الأسير ريان والمحتجز حاليا في سجن "عوفر"، اعتقل بتاريخ 3/11/2021 بعد مداهمة قوات الاحتلال لمنزله واستجواب ساكنيه، حيث تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، إلا أنه وبعد قرب انتهاء مدة الاعتقال تم تجديده إداريا لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن بعدها إضرابه المفتوح عن الطعام.


فيما شرع الأسير عبد الله العارضة من جنين، أول أمس الأربعاء، بالإضراب عن الطعام رفضًا لتمديد أمر عزله الانفراديّ، الذي فُرض عليه منذ شهر أيلول/ سبتمبر العام الماضي.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 29 أبريل 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 119

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 119 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، حيث يصبح هناك انقطاع بينها وبين المعتقلين، إضافة لتعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تداولها وتسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


وأعلنت الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال دعمها وتأييدها الكامل لقرار المعتقلين الإداريين بالمقاطعة الشاملة للمحاكم العسكرية، موضحة أن هيئاتها التنظيمية ستقوم بمتابعة القرار.


ودعت جميع المعتقلين الإداريين في مختلف المعتقلات إلى الالتزام الكامل بهذه الخطوة، والتحلي بالصبر والنفس الطويل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.



المصدر: "وفا"

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تقر قانوناً يتيح ملاحقات قضائية في جرائم تُرتكب على القمر وفي الفضاء

اوتاوا  - (أ ف ب) -أقرّ النواب الكنديون الخميس مشروع قانون يتضمّن تعديلات على القانون الجنائي تتيح السماح بمحاكمات في شأن الجرائم المرتكبة على القمر أو في الفضاء.


ووردت التعديلات ضمن مشروع قانون من 443 صفحة يتناول أساساً الموازنة.


وينص أحد التعديلات على أنّ "اي عضو في طاقم فضائي كندي يرتكب خارج كندا وأثناء رحلة فضائية (...) أي عمل، أكان فعلاً أو امتناعاً عن فعل، يشكّل لوارتُكب داخل الأراضي الكندية جريمة يعاقب عليها القانون، يُعتبر وكأنه ارتكب هذه الفعل في كندا".


ويهدف نص المشروع الذي اقره مجلس العموم بغالبية 181 صوتاً مقابل 144، إلى السماح بالملاحقات القضائية المرتبطة بجرائم حدثت خلال الرحلات الفضائية أو على سطح القمر.
وبالإضافة إلى المواطنين الكنديين، ستلاحق السلطات الكندية قضائياً أعضاء الطاقم الأجانب في حال ارتكبوا أفعالاً "تعرض حياة أحد أفراد الطاقم الكندي أو سلامته للخطر" أو إذ ارتكبوا هذه الأفعال داخل مركبة كندية.
وتأتي الموافقة على الاقتراح في ظل المشاركة المتوقعة لرائد فضاء كندي للمرة الأولى في رحلة فضائية إلى مدار القمر في 24 أيار/مايو 2024، في إطار مشروع بناء المحطة القمرية المستقبلية "غايتواي" بمبادرة من وكالة الفضاء الأميركية ناسا.
وسيكون رائد الفضاء واحداً من طاقم "أرتيميس 2"، وهي أول مهمة مأهولة إلى القمر منذ عام 1972.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس التركي يؤدي مناسك العمرة بعد لقاءات مع قادة السعودية

مكة المكرمة - (أ ف ب) -أدّى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مناسك العمرة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الجمعة، في ثاني أيام زيارته الأولى للسعودية منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول في 2018.


وسار إردوغان بين مجموعة من مرافقيه ومن الحراس في باحات المسجد، إلى جانب أعداد غفيرة من المصلين الذين عادة ما تزداد أعدادهم بشكل كبير في آخر يوم جمعة من شهر رمضان.


وكان الرئيس التركي بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة مساء الخميس تطوير العلاقات بين البلدين اثر خلاف مرير في أعقاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي.


ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) صورا للزعيمين وهما يتعانقان، في ما بدا مقدمة لطي صفحة التوتر بين القوتين الاقليميتين بعد اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول على أيدي عناصر سعوديين.
والتقى إردوغان الذي يسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع القوى الاقليمية في خضم مصاعب اقتصادية جمة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مستهل زيارته الاولى للمملكة الثرية منذ نحو خمسة أعوام، ثم اجتمع بولي العهد الأمير محمد.
وجرى خلال الاجتماع بين إردوغان والأمير الشاب "استعراض العلاقات السعودية التركية، وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها"، حسبما أفادت الوكالة.
وتعود زيارة إردوغان الأخيرة إلى المملكة إلى 2017 عندما حاول التوسط في الصراع الدبلوماسي بين عدة دول خليجية وقطر، حليفة أنقرة.
وتصالحت دول الخليج العام الماضي، بينما شهدت المنطقة تقاربات دبلوماسية في الأشهر الأخيرة مع ضعف الاقتصادات في فترة ما بعد تفشي وباء كوفيد-19 بشكل خاص.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تقدّر ثروة آل الأسد بما بين مليار وملياري دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أنّ القيمة الصافية لثروة الرئيس السوري بشار الأسد وعائلته تقدّر بما بين مليار وملياري دولار، على الرّغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لعزله بسبب دوره في الحرب الدائرة في بلاده.



وقالت الوزارة في تقرير أعدّته بطلب من الكونغرس ونشرت جزءاً منه الخميس في حين أبقت الجزء الباقي سرياً إنّه ليس بوسعها أن تقدّم سوى "تقدير غير دقيق" لهذه الثروة لأنّها تظنّ أنّ عائلة الأسد تمتلك أصولاً بأسماء وهمية أو من خلال صفقات عقارية مبهمة.


وبحسب الجزء العلني من التقرير فإنّ "التقديرات المستندة إلى معلومات مفتوحة المصدر تضع عموماً صافي ثروة عائلة الأسد بين 1 و2 مليار دولار".
وأضافت الوزارة نقلاً عن تقارير غير حكومية وأخرى إعلامية أنّ عائلة الأسد تدير "نظام رعاية معقّداً يشمل شركات وهمية وشركات واجهات يستخدمها النظام أداة للوصول إلى موارد مالية".


وأوضحت أنّ هذه الثروة يمتلكها الرئيس السوري وزوجته وشقيقه وشقيقته وأبناء عمومته وأبناء خالاته وعمّه، ومعظمهم يخضعون لعقوبات أميركية.


وأضافت أنّ لا معلومات كافية لديها عن صافي ثروة أبناء الرئيس السوري الثلاثة، وأصغرهم يبلغ 17 عاماً.
وفرض الكونغرس الأميركي عقوبات على الأسد وافراد عائلته لمنعهم من إجراء تعاملات مالية، في وقت استعاد النظام السوري السيطرة على القسم الأكبر من البلاد بعد حرب خلّفت على مدار عقد ما يقرب من نصف مليون قتيل.


ودعت الولايات المتحدة إلى محاسبة الأسد وأركان نظامه، لكنّ الرئيس السوري يستعيد شيئاً فشيئاً مكانه في المنطقة ولا سيّما أنّ الإمارات العربية المتحدة استقبلته في آذار/مارس في أول زيارة رسمية له إلى دولة عربية منذ اندلاع الحرب في بلده.

أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

التضامن مع الحركة الأسيرة فرض عين على الجميع

حديث القدس
سياسة الاهمال الطبي التي تمارسها ادارات السجون الاسرائيلية بحق الاسرى المرضى وغير المرضى من أبناء الحركة الاسيرة والاسيرات، هي سياسة متبعة منذ قيام دولة الاحتلال ونضال شعبنا ضد هذا الاحتلال الذي سلب الارض والمكان من أصحابها الشرعيين بدعم من الدول الغربية ذات الماضي الاستعماري وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.
وتهدف هذه السياسة الى الحاق الأذى والموت البطيء بالمرضى والجرحى، وهي على كل الاحوال سياسة اجرامية هدفها التخلص من اكبر عدد ممكن من أبناء الحركة الأسيرة، وهو ما يتعارض ويتناقض مع القانون الدولي الانساني ومع قرارات ومواثيق واعراف الامم المتحدة التي تنص على ضرورة تقديم العلاجات اللازمة للاسرى المرضى والجرحى وكذلك تأمين حياة صحية للأسرى.
غير ان دولة الاحتلال تقوم بعكس ذلك تماماً، دون وازع من ضمير أو أخلاق، مما ادى الى استشهاد عدد من اسرى الحرية الذين ضحوا بأنفسهم وحريتهم من اجل حرية شعبهم على طريق رحيل الاحتلال عن ارض الآباء والأجداد وتحرير الارض والانسان من هذا الاحتلال الغاشم والذي بلغت غطرسته حداً لا يطاق ولا يمكن السكوت عليها.
فها هو الأسير ناصر أبو حميد يعاني من سنوات من ورم في الرئة، وتماطل سلطات الاحتلال في تقديم العلاجات اللازمة، الامر الذي ادى ويؤدي الى تدهور حالته الصحية، وأصبح وضعه صعباً وحرجاً للغاية.
كما ان هناك العديد من الأسرى الذين يعانون من امراض دون تقديم العلاجات اللازمة لهم، ومستشفى سجن الرملة يضم في جنباته عدداً من هؤلاء الاسرى الذين يحرمون من العلاجات الطبية المناسبة والضرورية الامر الذي فاقم من اوضاعهم الصحية الصعبة.
ان المطلوب هو تكثيف حملات التضامن مع أسرى الحرية وفي مقدمة ذلك الاسرى المرضى الذين يتألمون بصمت ويتحملون ما يعجز عن تحمله غيرهم ممن تتوفر لهم العلاجات في الخارج وفي المستشفيات المحلية.
والمطلوب ايضاً مواصلة اثارة قضيتهم على مستوى العالم وفي مقدمة ذلك منظمات حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة والمعنية بشؤون الاسرى المحلية والعربية والدولية.
فالأسرى هم طليعة متقدمة ومناضلة من أبناء شعبنا ومناصرتهم والوقوف الى جانبهم يعتبر فرض عين على الجميع.

أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل وحماس اتفقتا على التهدئة

بقلم: د. علي الاعور*
على مدى الصراع الفلسطيني الاسرائيلي منذ النكبة وحتى اليوم كانت هناك مفاوضات بين الجانب الاسرائيلي و الفلسطيني من خلال وسطاء غربيين او عرب وكانت تتكل بنتائج مرضية للطرفين سواء من خلال الاحزاب الاشتراكية العالمية او من خلال فيليب حبيب او من خلال المانيا او المغرب وساهمت في عمليات تبادل اسرى وتجسدت في النهاية باتفاق اوسلو 1993 .
واليوم مع بروز القضية الفلسطينية على المشهد الدولي بعد الانتفاضة الاولى 1987 و الثانية 2000 و انتفاضة القدس 2015 وصولا الى هبة باب الاسباط 2017 والحرب الاخيرة على غزة ايار 2021 ،كانت الوساطة المصرية و القطرية و التركية تلعب دورا بارزا في التوصل الى تهدئة ومازالت قائمة وان كانت تهدئة تخضع لكل التطورات في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
وكانت احداث المسجد الاقصى المبارك وباب العامود في القدس في شهر رمضان المبارك 2022 وما سبقته من تسهيلات اسرائيلية ومنح اكثر من 12 الف تصريح عمل وتجارة في اسرائيل لسكان قطاع غزة من قبل " غسان عليان" منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وما تلته من اقتحامات يهودية متطرفة برئاسة بن غفير الكهاني ودخول الشرطة الاسرائيلية الى المسجد الاقصى المبارك واعتقال ما يزيد على 450 من الشباب في داخل المسجد القبلي كان له تداعيات خطيرة سبقته العمليات العسكرية في " قلب تل ابيب في بني براك وفي ميدان الديزنكوف " جميع تلك الاحداث جعلت القيادة السياسية و الاجهزة الامنية في اسرائيل ومعهم حركة حماس تفكران في الاجابة على سؤال مركزي وهام في خضم تلك الاحداث المتسارعة " هل الامور تتجه الى مزيد من التصعيد؟ الى مدى ممكن ان تصل درجة التصعيد؟ هل تصل الى المواجهة وبالتالي حرب مفتوحة على غزة؟
ربما فكرت حركة حماس و القيادة السياسية في اسرائيل في الواقع السياسي و الاقتصادي الذي تعيشه اسرائيل وقطاع غزة وعبر واساطات معينة برئاسة رئيس المخابرات المصرية " اللواء عباس كامل" توصلت حركة حماس و اسرائيل الى قناعة بان التهدئة هي الخيار الوحيد وعدم التصعيد من كلا الجانبين في هذه المرحلة. وللوقوف على طبيعة الواقع السياسي و الاقتصادي الذي تعيشه كل من حماس واسرائيل و الاسباب التي دفعت بالطرفين للقبول بالتهدئة وعدم التصعيد:
اولا حركة حماس: بعد الحرب الاخيرة على غزة في ايار 2021 ، يبدو ان حماس حققت اهدافها السياسية عندما تصدت لمسيرة الاعلام في باب العامود ومنعت طرد وتهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح وكسبت جماهير كبيرة من الشارع المقدسي تاييدا لها ، الا ان حجم الدمار الذي لحق بقطاع غزة ارادت حماس ان تخلق الاجواء المناسبة من اجل اعادة اعمار غزة حيث بقرار من الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي " ادخل المعدات و المهندسين المصريين للبدء في اعادة اعمار غزة بالاضافة الى الضغوطات الاقتصادية حيث وصلت نسبة البطالة في غزة الى اكثر من 70 % بالاضافة الى المشاكل الاجتماعية بين العائلات و الافراد نتيجة البطالة و الفقر المدقع في قطاع غزة .
وعندما اصدر في آب 2021 " غسان عليان" منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة 2000 تصريح تجارة " للعمل في اسرائيل" لم يكن ذلك بعلم او بمعرفة او بالتنسيق مع حركة حماس وفقا للاعلام الاسرائيلي فان حماس تنفست الصعداء ولم تعارض دخول العمل من غزة الى اسرائيل ووصل عدد التصاريح حتى شهر آذار 2022 الى اكثر من 12 الف تصريح عمل بالاضافة الى دخول التجار ورجال الاعمال وادخال مواد البناء و خاصة الاسمنت الابيض الذي اعاد فتح مصانع غزة لانتاج الكراميكا و البورسلان ودخول مصانع الحياكة و المنسوجات و الملابس وغيرها من التسهيلات ووفقا للاعلام الاسرائيلي فان اجرة العامل من غزة في اسرائيل تتراوح ( 300 – 500 شيكل يوميا ) بمعنى دخول 50 مليون شيكل يوميا الى قطاع غزة وظهور الانفتاح الاقتصادي في قطاع غزة بالاضافة الى فتح مصانع الباطون والبناء والحد من نسبة البطالة في داخل غزة بنسبة كبيرة جدا.
تلك المعطيات ساهمت بشكل كبير في اتخاذ حماس قرار واضح " نعم للتهدئة" وحتى في ظل الاقتحامات الاسرائيلية من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة والشرطة الاسرائيلية الى المسجد الاقصى المبارك وقصف اسرائيل لبعض المواقع العسكرية و الامنية لحركة حماس الا ان حماس التزمت بشكل كبير وباعلى درجات ضبط النفس و التزمت بالتهدئة من خلال وساطات قطر ومصر وتركيا ودول اوروبية وفقا لمصادر حركة حماس.
ثانيا: اسرائيل : لعل السؤال المركزي الذي كان يدور في اروقة القيادة الامنية و السياسية في اسرائيل هل يستمر التصعيد بشكل اكبر خلال شهر رمضان وهل يصل التصعيد الى حرب مفتوحة مع حركة حماس؟ يبدو ان القرار السياسي الاسرائيلي كان واضحا " يجب تثبيت التهدئة مع حركة حماس " خلال هذه المرحلة خلافا لتصريحات كوخافي وبني غانتس " الا ان الامور على الارض كانت تشير بان اسرائيل ترغب في التهدئة من خلال الاجراءات التالية:
عندما قامت اسرائيل باعلان الاغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة خلال عيد الفصح اليهودي صرح " غسان عليان " منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بان " الاغلاق اجراء وقائي فقط وليس اغلاقا امنيا" واضاف بان اعادة فتح معبر بيت حانون " معبر ايرز" لعمال غزة لن يستغرق سوى بضعة ايام وان اعداد التصاريح لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة للعمل في اسرائيل سوف تزيد اعدادها واسرائيل ليست معنية بالتصعيد.
اما قصف قطاع غزة خلال احداث الاقصى ربما كان ردا على اطلاق قذيفتين احداها وصلت الى سديروت و الثانية لم تتجاوز حدود قطاع غزة ، وقتها اصبحت اسرائيل مقتنعة تماما بان حماس و ذراعها العسكري " كتائب القسام" لا علاقة لها باطلاق القذائف " وكتب " عاموس هرئيل في صحيفة هارتس" بان اسرائيل وحماس تتجهان نحو التهدئة.
اما بالنسبة الى باب العامود فان اسرائيل عملت على تقليص اعداد الشرطة الاسرائيلية في باب العامود بشكل كبير جدا خوفا من الاحتكاك بين الشباب الفلسطيني و الشرطة الاسرائيلية وكان قرار الحكومة الاسرائيلية وتحديدا من نفتالي بينت " منع بن غفير الكاهاني من المرور بمسيرة الاعلام من باب العامود و الحي الاسلامي في البلدة القديمة تتويجا ورغبة من الحكومة الاسرائيلية في التوصل الى التهدئة وعدم التصعيد.
تلك المعطيات كلها تشير بان هناك تفاهمات واتفاق من خلال الوسيطين المصري و القطري بتثبيت التهدئة بين حماس و اسرائيل وربما زيارة الوفد الامريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجية الامريكي " ياعيل لمبرت وهادي عمر "الى رام الله ساهمت في التهدئة في الضفة الغربية .
ولكن ربما تلك التهدئة لن تساهم في حلول جذرية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اعتبار ان الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية و القدس الشرقية و قطاع غزة هو مركز الصراع ولا بد ان ينتهي الاحتلال وتطبيق قرارات الشرعية الدولية من خلال حل الدولتين " دولة فلسطين الى جانب اسرائيل"
*باحث ومختص في العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية

أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مرحباً في عالم مضطرب خطير

بقلم: هيلين تومبسون*


يساور الأميركيين القلق إزاء أسعار الغاز، في الوقت الذي بدأ فيه الألمان في غلق أجهزة التدفئة. وشهدت بيرو اشتعال احتجاجات عنيفة - جرت مواجهتها بإجراءات قمع عنيفة - بسبب ارتفاع أسعار الوقود. وفي نيجيريا، انهارت شبكة الطاقة الوطنية في الفترة الأخيرة. وقد جرى كل هذا فقط هذا الربيع.
بالتركيز على المستقبل، حذرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغييرات المناخية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير صدر في 4 أبريل (نيسان)، من أن القليل للغاية نحو تحول الطاقة باتجاه الطاقة النظيفة، والذي يمكن أن يحول دون حدوث ارتفاع مدمر في درجات الحرارة على مستوى العالم.
والواضح أن هذه الأزمة المستمرة والمتأججة المرتبطة بالطاقة وتكاليفها، والسياسات المحيطة بها لن تختفي قريباً.
من جهته، عمد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تصعيد حدة هذه الأزمة. وتسبب اجتياحه لأوكرانيا في ارتفاع الأسعار وأجبر أوروبا - حتى الآن أكبر مستورد للغاز الطبيعي الروسي - على الشروع في محاولة لإنهاء اعتمادها الطويل الأمد على الغاز الروسي.
ومع ذلك، لم يكن بوتين السبب الوحيد في هذه الأزمة، فعلى امتداد عام تقريباً قبل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، ناضل جانب العرض من أجل تلبية جانب الطلب؛ ما تسبب في ارتفاع الأسعار. جدير بالذكر، أنه في عام 2020 انخفض إنتاج النفط الصخري وانخفض معدل نمو الغاز الصخري.
اليوم، تحطمت آمال الرئيس الأميركي جو بايدن في أن يتمكن من تركيز فترة رئاسته على المناخ. وبسبب عجزه عن إحياء اتفاق نووي مع إيران من شأنه أن يعيد النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية، بدأ بايدن العام الماضي في مطالبة المنتجين الآخرين بزيادة إنتاجهم. ومع ذلك، مرت ضغوطه بلا جدوى. وفي الوقت نفسه، نما طلب الصين على واردات الغاز بنسبة 20 في المائة خلال عام 2021؛ الأمر الذي ساعد على دفع أسعار الغاز الأوروبية نحو ستة أضعاف بين مارس (آذار) وديسمبر (كانون الأول).
وتسبب هذا الوضع بالفعل في خلق ضغوط على السياسيين، لكن صدمة بوتين كشفت عن مدى مخاوف الحكومات من ارتفاع تكاليف الوقود الأحفوري، بغض النظر عن خطابهم المتفائل بأن الأسعار المرتفعة ستشجع الانتقال إلى مصادر طاقة أكثر صداقة للبيئة. ومن خلال إطلاق مليون برميل من النفط يومياً من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بين مايو (أيار) ونوفمبر (تشرين الثاني)، سيضخ بايدن أكبر كمية على الإطلاق من الإمدادات الأميركية الطارئة في السوق منذ إنشاء المخزون عام 1975. وسيوفر ذلك، على أفضل التقديرات، راحة مؤقتة. ومع بدء الدول الآسيوية في التكيف مع عالم تبتعد فيه السفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال عن المحيط الهادي ويعاد توجيهها نحو أوروبا، فإن طلبها على الفحم آخذ في الارتفاع.
ويعني كل ذلك ارتفاع أسعار الطاقة للجميع، في كل مكان - ما لم تعد الاقتصادات إلى فترات الركود التي عانت منها أثناء الجائحة - خياراً لا يأمل فيه أحد.
وتبدو أوجه الشبه بين هذا الوضع والحال في السبعينات واضحة. كانت الصدمة النفطية التي وقعت في أعقاب حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، مزعجة للغاية على الصعيدين الاقتصادي والجيوسياسي. وأعقب هذه الصدمة الأولى في 1978 - 1979 ثورة في إيران والحرب العراقية - الإيرانية؛ ما دفع البلدين المنتجين للنفط داخل أتون حرب طويلة.
بعد ذلك، انهارت حقبة جيوسياسية، من أبرز سماتها وجود الولايات المتحدة كأكبر منتج للنفط في العالم، وكذلك وجود بريطانيا (عندما تسمح لها واشنطن بالتصرف) باعتبارها الضامن العسكري لمصالح الطاقة الغربية داخل الشرق الأوسط. ومع سيطرة الدول العربية على الإنتاج والأسعار، بدلاً عن الشركات الأنغلو ـ أميركية السبع الكبرى التي سيطرت على النفط في الشرق الأوسط على مدار عقود، أصيبت الاقتصادات الغربية بالركود تحت الضغط التضخمي والاحتجاجات الشديدة والإضرابات وعمليات إعادة الاصطفاف الانتخابية عبر ديمقراطيات غربية.
وعليه، يبدو القادم أكثر اضطراباً - وتحولاً في نهاية المطاف ـ عن أحداث السبعينات. في الواقع، يحمل القادم اضطراباً أكبر. خلال فترة الاضطرابات الجيوسياسية في السبعينات، لم تكن الإمدادات النفطية من احتياطيات العالم قط هي المشكلة على الإطلاق. الآن، مع وجود الطلب الآسيوي على الطاقة عند مستوى أعلى بكثير مما كان عليه، أصبحت الإمدادات النفطية لبّ المشكلة. وقد يتجاوز الطلب على الغاز الطبيعي والفحم كذلك الإنتاج العالمي خلال السنوات القليلة المقبلة.
انظر إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، على سبيل المثال. سيؤدي ابتعاد أوروبا عن روسيا إلى تكثيف التوترات الجيوسياسية حول الغاز الطبيعي في المنطقة. في شرق البحر المتوسط، تشعر تركيا بالاستياء بسبب استبعادها من مشروعات الطاقة وتبدي ميلاً أكبر للدخول في صراعات للتأكيد على مصالحها.
وعندما أبرمت تركيا اتفاقاً مع ليبيا في نوفمبر 2019 للمطالبة بحدود اقتصادية بحرية جديدة لنفسها في شرق البحر المتوسط، شجب قادة الاتحاد الأوروبي الاتفاقية باعتبارها انتهاكاً للسيادة اليونانية والقبرصية ولا تتوافق مع قانون الأمم المتحدة. الآن يتسبب مسار خط أنابيب لنقل غاز شرق البحر المتوسط إلى أوروبا في توترات، ليس فقط بين تركيا وجيرانها، وإنما كذلك داخل «الناتو».
على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط، تبدو الجزائر مصدراً محتملاً آخر للطاقة لأوروبا. إلا أن هذا الأمر لا يخلو من تعقيدات جيوسياسية: أعلنت شركة الطاقة الجزائرية المملوكة للدولة، «سوناطراك»، الشهر الماضي، أنها قد ترفع أسعار الغاز إلى إسبانيا بعد أن سحبت مدريد دعمها للجزائر في منتصف مارس فيما يخص الخلاف الطويل بين الجزائر والمغرب حول الصحراء الغربية.
يعني تراجع إمدادات الطاقة القادمة من روسيا أيضاً المزيد من المشكلات في الشرق الأوسط. من دون مساعدة روسية، يصبح اتفاق نووي إيراني آخر أقل احتمالية، حتى مع تعزيز حرب موسكو جميع حوافز بايدن لاستعادة صادرات إيران من الطاقة.
وبدلاً عن الانفصال عن روسيا، يبدو أن منتجي النفط العرب قد ضاعفوا اهتمامهم بـ«أوبك بلس»، كارتل النفط العالمي الجديد.
من خلال إدانة شركات النفط التي لا تكثف الإنتاج، قرر بايدن الميل لجانب الناخبين الحريصين بشدة على خفض الأسعار الفورية للطاقة، بدلا عن الديمقراطيين الذين يصرون على أن أزمة المناخ يجب أن تظل الأولوية.
داخل الاتحاد الأوروبي، دفعت حقيقة أن المستهلكين الأوروبيين يملأون خزائن حرب موسكو في أوكرانيا عدداً من القضايا الأخلاقية غير مستساغة نحو السطح. وفي هذا الإطار، سأل رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراغي، الإيطاليين «هل تفضلون السلام أم مكيف الهواء؟».


* أستاذة الاقتصاد السياسي بجامعة كمبردج
عن «نيويورك تايمز»


أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة توحدنا.. !!

بقلم:رشيد حسن

حقيقتان هامتان أكدت عليهما مسيرة الصراع مع العدو الصهيوني خلال العقود الماضية ولا تزال وهما:

الاولى: ان المقاومة والمواجهات والانتفاضات المتوالية ضدالعدو .. وحدت وتوحد شعبنا وتقوي جبهته الداخلية.. وتقضي أو بالاحرى تنحي جانبا الخلافات الثانوية بين الفصائل والتنظيمات ..امام الخطر الاستراتيجي الماثل في الاحتلال، وضرورة التصدي الشجاع له كونه يشكل خطرا ماحقا على الجميع ، اذ يهدد بالاستيلاء على كل فلسطين، وتحويل كل شعبها اما الى منفيين في اربعة ارجاء المعمورة ،او يعملون عبيدا في امبراطورية « يهودا» ..!

وهذا يستدعي بل يفرض على جميع ابناء شعب الجبارين الانصهار في بوتقة المقاومة، واستمرار الاشتباك مع العدو، وعدم اعطائه فرصة للاستراحة والتقاط الانفاس ، كما حصل بعد «كارثة «اوسلو» 1993، ووقف المقاومة ، بنا ء على تعليمات الجنرال الاميركي «دايتون» .. ليعلن مدير « الشاباك» سابقا بكل وقاحة .. بانه «احتلال مريح .. احتلال ديلوكس».. ما شكل استفزازا لكل فلسطيني ولكل عربي.. وأكد ايضا على كارثية هذه الاتفاقية –العار- التي أطلقت جنون الاستيطان ،بعد ان اجلت البحث فيه وفي اخطر القضايا لمدة خمس سنوات « القدس، اللاجئين ، الاستيطان ، الحدود والمياه».!

الثانية: لقد ادت مسيرة التسوية، او ما يسمى بالسلام بعد مؤتمر مدريد.. و»اوسلو».. ادت الى تفخيخ الوحدة الفلسطينية ، وشق الصف الفلسطيني ، وولادة الانقسام الخطير 2007 بين فتح وحماس ، واغتيال مشروع التحرر الوطني الفلسطيني.. واصبح هذا الانقسام اللعين-مع الاسف- من ثوابت القضية الفلسطينية بعد فشل كافة الوساطات العربية والاقليمية ، وبات الجميع مقتنعون بان هذا الانقسام مستمر ، وباق ما دامت لعنة « اوسلو» باقية،وما دامت القيادة الفلسطينية لم تنفذ قرارات «المركزي»، بضرورة الغاء «اوسلو»، وتمزيق ورقة الاعتراف المذلة ب»دولة» العدو ، ووقف التنسيق مع العصابات الصهيونية..!!

ومن هنا فلا بد من الاشارة بان هذا الانقسام لم يؤثر بصورة عميقة على وحدة البندقية الفلسطينية .. فكافة الفصائل والتنظيمات بقيت موحدة حول ضرورة التصدي للاحتلال، ومقاومة الارهاب الصهيوني وحماية الاقصى، وتكاتفت جميعها في التصدي المستمر لاعتداءات العدو على غزة ... وتجلت وحدة البنادق باروع صورها في معركة «سيف القدس» التي ارعبت العدو ، وزلزلت كيانه وافشلت مخططاته في تقسيم الاقصى، كما تجلت في معركة مخيم جنين واعلان كتائب الاقصى الفتحاوية وقوفها مع الفصائل الاخرى في التصدي للعدو ،» لن نقف متفرجين وسنقاتل مع اخواننا فالدم الفلسطيني واحد «..!!

باختصار..

شرعية الفصائل مستمدة من المقاومة، ومن فوهة البندقية ، ومن يتنكر للمقاومة لا شرعية له .. وان استمرار الاشتباك مع العدو هو السبيل الوحيد لطي صفحة الانقسام والخروج من مستنقع «اوسلو»..

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 29 أبريل 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الهروب من إسرائيل

بقلم:حلمي الأسمر

يندُر أن يتحدّث أحد عن عمليات الهروب من كيان العدو، ومن يتحدّث فيه يكون على استحياء، وفي سياق غير متوقع، أو غير السياق الواجب أن يجري الحديث فيه، كأن يتحدّث أحدهم عن أهمية حصول الإسرائيلي على جواز سفر ثان، على سبيل "الاحتياط!"، في حال احتاج الأمر إلى الهروب من "أرض الميعاد". وفي هذه المسألة تحديدا ممنوع الحديث فيها، باتفاق صامت بين الجميع، فلا نعرف مثلا كم عدد سكان الكيان اليهود الذين يحملون جنسية ثانية، أما هم أو من يخطّط ويدبر فبالتأكيد يعرفون، ولا يجرؤون على الحديث فيها، ويمكن هنا تقدير عدد هؤلاء من واقع قراءة عدد من "هاجر" إلى الكيان تاركا بلده الأصلي، فمن جاءوا من بلاد عربية أو شرقية يفترض أنهم لا يعودون يحملون جوازات سفرها، أما من جاءوا من بلاد الغرب فالمفروض أنهم لم يزالوا يحتفظون بجنسياتها. وبحسبة عشوائية مقاربة للواقع، لو افترضنا أن الشرقيين والغربيين يقتسمون الكيان مناصفة، فهذا يعني أن لدى نصف "البلد" جوازات سفر أخرى مفعلة وجاهزة للاستعمال في حال اقتضى الأمر الهرب من "بلاد السمن والعسل".

في أماكن نادرة رصدتُها غير مرّة، تحدث كتّاب وأعلام يهود عن هذه الاحتمالية، جاءوا على ذكرها عرضا وسريعا، في معرض الحديث عن تحوّل "الأرض الموعودة" إلى أرض صراع دائم، بعد أن اتضحت أكاذيب وأوهام كثيرة قامت على أسسها، منها مثلا مقولة بن غوريون إن الكبار يموتون والصغار ينسون، فلا الكبار ماتوا "كلهم" ولا الصغار ينسون، بل ربما حرس الصغار حلم الكبار و"جرّموا" من نسي من الكبار. ومن تلك المقولات الفاشلة فشلا ذريعا أن فلسطين أرض بلا شعب، وتلك أكبر كذبة شهدها تاريخ المنطقة، ولم يدانيها في الكبر إلا كذبة سعي النظام العربي الرسمي إلى "رمي إسرائيل في البحر"، ذلك أن هذا النظام رمى في البحر أبناء البلاد وملاكها من الفلسطينيين الذين سهل النظام العربي الرسمي هجرتهم باتجاه بحر الرمال شرقا، وبحر الماء غربا، وتلك مفارقةٌ بدت أكثر افتضاحا بعد أن هرول رموز هذا النظام إلى ما يسمّى "التطبيع"، وهو تعبير أكثر صدقا في توصيف الحال، لأنه يعني العودة إلى الصيغة "الطبيعية" بين الأطراف. وكان المخيال العربي الشعبي واهما، حين جفل من استعمال المصطلح على اعتبار أنه "لم يكن يعرف" أن ولاة أمره يعيشون "علاقة طبيعية"، بل ربما غرامية، مع عدوه الأزلي، وأن كل زمجرات وسائل إعلامهم باتجاه "العدو الصهيوني" لم تكن إلا جعجعة بلا طحن وكذبا وقحا، فقد كانت المياه تسري من تحت أبناء الشعب العربي، الذي ظل ينتظر "التحرير" فجاءه العصر الذي يعاقب فيه العربي على حبّ فلسطين، ناهيك عن ترجمة هذا الحب إلى عمل، حيث يصبح التحرير أو التفكير فيه "إرهابا" يستحق العقاب في "قوانين الأمن القومي العربي!". ولعل هذا الدرك الذي وصل إليه العربي هو ما جعله أكثر حرصا من "الإسرائيلي" على الهروب من بلاده وحيازة جواز سفر ثان، ودفع هذا المسكين ثمنا باهظا لتحقيق هذا الحلم الذي طالما ابتلعه السمك في بحار العالم التي لم تحتمل تحقيق هذا الحلم، فدأبت على تغييب "قوارب الموت" في ظلمات الماء، ولم نسمع بالقطع عن زورق يحمل "يهودا" أو أوكرانيين مثلا حاول "العودة" أو الهرب إلى الخارج، فهؤلاء يُستقبلون عادة بالأحضان الدافئة وبيوت الإيواء المجهزة بما لا يحلم به معظم العرب في بلادهم!

(2)

في قصة هروب الغرباء من فلسطين وطبيعة مشاعرهم تجاه الأرض التي اغتصبوها مسألتان: الأولى متعلقة بما يسمّونها ذكرى الكارثة، والمقصود بها ما حلّ باليهود على يد النازية في القرن الماضي، ثمّة منظمة تسمى "بنيما" (الداخل) أجرت استطلاعا حديثا بمناسبة اقتراب ذكرى "الكارثة" يتبين منه أن 47% من الإسرائيليين يخشون من كارثة ثانية للشعب اليهودي. يطرح الاستطلاع النادر الأسئلة الأكثر تفجرا بالنسبة لحفظ الذاكرة والخوف الوجودي لمجتمع قام على أساس سرقة أرض وحياة شعب آخر، وضمن أمور أخرى، الخوف من كارثة ثانية، تتسبّب بها حالة الصراع المحتدم مع السكان الأصليين، الذين لم يسلّموا باغتصاب أرضهم، ويبدو أنهم لن يفعلوا هذا لا في المستقبل القريب أو البعيد، وهو أمرٌ يرفع نسبة الخوف في أوساط كثيرين، ويجعلهم أكثر حرصا على حيازة طوق نجاة، وهو جواز سفرٍ ثان، للهروب في الوقت المناسب!

يتبيّن من استطلاع المنظمة التي تضم "نخبة من رجال الكيان بينهم رئيسا أركان جيش العدو السابقان بيني غانتس وغابي أشكنازي، (غانتس وزير الحرب الحالي) ومجموعة من القادة السياسيين والعسكريين السابقين والقادة الاجتماعيين، أن النساء يخفن أكثر (55%) مقارنة بالرجال (42%). بينما الشبان أيضا في تفاصيل الاستطلاع التي ربما تظهر بعض جوانب المسألة، وتحدد من يخافون أكثر: 24% من الإسرائيليين حتى سن 24 أشاروا إلى أنهم يخافون جدا من أن تكون كارثة ثانية (لهذا دلالة على انعدام اليقين لدى الشبيبة من المستقبل المخيف الذي ينتظرهم)، مقابل 12% في أوساط الإسرائيليين فوق سن 45. كما يتبين أيضا أن 23% ممن عرّفوا أنفسهم يهودا – حريديم قالوا إنهم يخافون جدا من أن تكون كارثة ثانية، مقابل 11% في أوساط العلمانيين. ومصدر خوف الحريديم كما يبدو نابع من أنهم متدينون ويعرفون أكثر من غيرهم نبوءات في التوراة تشير إلى زوال "إسرائيل" ودمارها، وبالتالي حدوث كارثة ثانية!

في السياق الطبيعي، شعور الخوف هذا يكفي لتهيئة النفس للهرب من كارثة محتملة، وهو لافت جدا لجهة ارتفاع نسبة الخائفين، ولعل هذا يعلّل مرة أخرى وجود الحرص لدى "الإسرائيلي" للحصول على جواز سفر ثان.

أما المسألة الأخرى التي تلفت النظر فهي خاصة بعدد ساكني مستعمرات الضفة الغربية، وحقيقة "هروب" عدد كبير منهم منها، خلافا لما أعلنه رئيس مجلس المستوطنات (المسمّى يشع) ديفيد الحيان، الذي خرج على الجمهور الصهيوني قائلا: "نحن سعداء لتبشيركم بأنه في هذه السنة يتوقع أن نتجاوز سقف نصف مليون مواطن في يهودا والسامرة". يعقب الكاتب شاؤول أريئيلي في مقال له بعنوان "لا تسمحوا للمستوطنين بالكذب عليكم" في صحيفة هآرتس يوم 21/4/2022.

"مثلما في كل سنة، بعد بضعة أسابيع على نشر تقرير مجلس "يشع"، أيضا المكتب المركزي للإحصاء نشر بيانات تظهر أن تقرير المجلس يكشف عن الجانب الإيجابي، ويخفي الجوانب السلبية. وهذه البيانات تحول احتفال النصر الاستيطاني إلى مهزلة. بعد فحص البيانات والتوجّهات الموجودة في تقرير المكتب المركزي للإحصاء، فإن ذرة الحقيقة في تقرير مجلس "يشع" تتضاءل، وتنقلب الأمور رأسا على عقب، ونحصل على صورة محزنة جدا بالنسبة لأتباع الأسطورة المذكورة أعلاه". والأسطورة التي يتحدّث عنها "يشع" أن عدد المستوطنين يزيد، أما الحقيقة فإن عددهم يقل، بل هناك عملية "هروب" من المستوطنات إلى الداخل الفلسطيني، وهذا ما تكشفه بالتفصيل بيانات المكتب المركزي للإحصاء، وفي وسع من يريد الاستزادة العودة إلى المقال.


من السابق لأوانه الحديث عن عملية هروب جماعي للمستوطنين، سواء كانوا في الأراضي المحتلة عام 1967 أو 1948. ولكن إن استمرّت عجلة الصراع بالدوران حسب وتيرتها الحالية، وتسارعها التدريجي كما هو باد من إيقاع الصراع، فلربما يشهد جيلنا هذا، أو الجيل القادم على أسوأ تقدير، عملية الهروب المنتظرة، ويمكن أن يُلاحظ هنا أن عملية الهروب هذه قد بدأت وإنْ بوتيرة بطيئة. وفق مراكز الإحصاء المتخصصة داخل "إسرائيل"، سجَّلت مؤشّرات الهجرة المعاكسة من "إسرائيل" إلى أوروبا أن 19 ألف يهودي بين عامي 2004 و2006 غادروا من دون رجعة، وجاء العدد الأكبر في 2007 حينما غادرها 25 ألفاً نتيجة فقدان الشعور بالأمان. ووفق دراسة صدرت عام 2018، بعنوان "الهجرة اليهودية المعاكسة ومستقبل الوجود الكولونيالي في فلسطين"، بلغ عدد الذين تركوا "إسرائيل"، خلال العقود الأخيرة، بمن فيهم يهود الاتحاد السوفييتي السابق، مليوناً ونصف مليون.

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إحصاءً صادراً عن مركز الإحصاء الإسرائيلي، وفيه أن عدد اليهود الذين غادروا "إسرائيل" عام 2015 فاق عدد الذين عادوا إليها، وأن نحو 16700 إسرائيلي غادروها فيه، من أجل العيش خارجها فترة طويلة. وكان هذا بعد العدوان الصهيوني على المقاومة الفلسطينية عام 2014، وعاد منهم فقط 8500، وهي أدنى نسبة تسجَّل منذ 12 عاماً. كما تفيد تقديرات إحصائية إسرائيلية، صدرت أخيرا، بأن ما يتراوح بين 800 ألف ومليون مستوطن، ممّن يحملون جواز سفر إسرائيلياً، يقيمون بصورة دائمة في دول متعدّدة، ولا يرغبون بالعودة إليها. عن "العربي الجديد"

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثلة أوليفيا وايلد تتسلم مستندات قانونية تتعلق بطفليها

لاس فيغاس  -  (أ ف ب) -عندما تسلّمت الممثلة والمخرجة الأميركية أوليفيا وايلد مغلفاً غامضاً خلال وجودها على الخشبة في لاس فيغاس، حيث كانت تتحدث عن فيلمها المقبل، ظن كثر من الجمهور المحتشد في الصالة أن الأمر لا يعدو كونه إخراجاً مسرحياً لمزحة ما.
إلاّ أن ما تسلّمته في الواقع كان عبارة عن مستندات قانونية أرسلها شريك حياتها السابق الممثل جيسون سوديكيس.
وحصل ذلك خلال عرضها الثلاثاء ضمن ملتقى "سينما كون" المنعقد في لاس فيغاس لقطات من فيلمها المقبل "دونت ووري دارلينغ" وسألت الممثلة لدى رؤيتها المغلف: "هذا لي، أليس كذلك؟".
وأضافت "هذا غريب جداً. سأفتحه الآن". وكان شخص مجهول وضع على الخشبة بهدوء المغلف الذي يحمل علامة "شخصي وسري".
وتابعت الممثلة قائلة وهي تنظر إلى محتويات المظروف: "هل هو سيناريو؟ حسناً، مفهوم. شكراً". ثم أكملت عرضها من دون أي إشارة إلى هذا المغلف، واعتقد كثر أن الأمر يتعلق بمشروع جديد سُلّم على هذا النحو إلى أوليفيا وايلد.
ولكن اتضح الأربعاء أن المظروف كان يحوي في الواقع وثائق قانونية تتعلق بالطفلين اللذين أنجبتهما من شريك حياتها السابق جيسون سوديكيس ، الذي يؤدّي الدور الرئيسي في المسلسل التليفزيوني الكوميدي "تيد لاسو".
وقال مصدر قريب من جيسون سوديكيس لوكالة فرانس برس الاربعاء إن "أوراقاً أعدّت تتعلق بتحديد جهة قضائية في ما يخصّ طفلي وايلد وسوديكيس".
وأوضح المصدر نفسه أن "سوديكيس لم يكن يعلم بموعد ومكان تسليم هذا المظروف لأن ذلك كان مسؤولية الشركة المعنية وحدها ولم يكن ليسمح إطلاقاً بتسليمها المستندات بطريقة غير لائقة كهذه".
ولم تعلّق أوليفيا وايلد ولا محاموها على ما حصل.
ويتولى شريك حياة أوليفيا وايلد الحالي المغني والممثل البريطاني هاري ستايلز دور البطولة في "دونت ووري دارلينغ"، وهو فيلم تشويق نفسي مستوحى من "ترومان شو" و "إنسيبشن".

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بيكاسو الزوج الخائن انحنى برقّة أمام ابنته مايا

باريس  -  (أ ف ب) -ترى حفيدة الرسام الشهير بابلو بيكاسو، ديانا فيدماير بيكاسو ، أن المعرض غير المسبوق المخصص لوالدتها مايا، الابنة الأولى لأيقونة الفن الحديث، والذي يستضيفه متحف بيكاسو في باريس إلى نهاية كانون الأول/ديسمبر، هو بمثابة "غوص فعلي في الحميمية".


ويشكّل المعرض رحلة غير مسبوقة إلى عالم بيكاسو العائلي إذ يضم في جناحه الأول حوالى عشر لوحات ملوّنة لمايا، صغيرةً، ومن بينها "مايا مع دمية" (1938) و"مايا مع دمية وحصان" (1938) و"مايا بزيّ بحار" (1938) و"مايا في قارب" (1938) و"مايا بالمئزر" (1938).


وتشير حفيدة الرسام القيّمة على المعرض مع المتخصصة في أعمال بيكاسو إيميليا فيليبو إلى أنّها "المرة الأولى تُجمع اللوحات المُنجزة بين عامي 1938 و1939 والمنتشرة في العالم كله".


وبعد اطّلاع الزائرين على هذه اللوحات التي تفتتح المعرض، يشاهدون فيلماً قصيراً يدخلهم إلى قلب الحياة الأسرية التي حرص بيكاسو على حمايتها.
ويبرز في المعرض تعلق بيكاسو بطفلته الأولى التي رأت النور في 5 أيلول/سبتمبر 1935، وأبقيت ولادتها طي الكتمان إذ كانت ثمرة علاقة جمعت الرسام بماري-تيريز وولتر التي تصغره بـ28 عاماً.
واسم مايا هو في الواقع الطريقة التي كانت تلفظ بها الصغيرة ماريا اسمها الذي اختاره بيكاسو لها على اسم شقيقته التي توفيت عندما كان في الرابعة عشرة.
وتقول ديانا إنّ ماريا "كانت طوال حياتها الصديقة المقربة المفضلة لوالدها، والشخص الوحيد المخول دخول محترفه الخاص" في أي وقت من النهار أو الليل.
ومن خلال معروضات تتناول إجازات كان يمضيها بيكاسو مع ابنته في الجنوب وذهابهما معاً للسباحة أو لحضور منازلات مصارعة الثيران، يُظهر المعرض كيف أصبحت مايا مساعدة بارزة لوالدها وهي في العشرين خلال فيلم "لغز بيكاسو" عام 1955 للمخرج هنري-جورج كلوزو الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان بعد عام.
وتشير ديانا إلى أنّ عدداً من الرسوم واللوحات والقصائد والمنحوتات والصور التي تجمع الرسام بابنته، هي بمثابة شاهد على هذه "العلاقة" وتظهر الرابط القوي الذي جمع بيكاسو بـ"عائلته (...) غير النمطية بالنسبة إلى تلك الحقبة لا بالنسبة إلى الرسام". وتؤكد أنّ بيكاسو كان "رجلاً عصرياً" و"أباً محباً".
وتتحدث ديانا عن "الحضور المشفّر" لجدتها في عدد كبير من اللوحات لأنّ بيكاسو كان "لا يزال متزوجاً من أولغا (خوخلوفا) عندما التقى بها".
كذلك تتناول "التغييرات" التي واجهها بيكاسو "بعد لقائه دورا مار التي زعزعت العلاقة الأسرية".

وكان بيكاسو شديد الاعتناء بأبنائه الأربعة: البكر باولو من علاقته بأولغا خوخلوفا، ومايا. وكلود وبالوما المولودان من علاقته مع فرنسواز جيلو.
ويضم المعرض سلسلة من الرسوم التي أعدها الفنان لمايا ومعها، عندما كانت في سن الرابعة في رويان خلال السنة الأولى من الحرب العالمية الثانية عام 1939، ومنها مثلاً كتب تلوين أضاف عليها بيكاسو شخصيات ، ورسوم للطبيعة الساكنة وضعت عليها مايا تقييمها "10 من 20 "، وصور ظلية لحيوانات صغيرة ومسرح لدمى ورقية مقصوصة، إضافة إلى دمى خشبية.
وتقول ديانا فيدماير بيكاسو إن رسائل وأغراضاً حميمة وملابس وقطعا شديدة الخصوصية موجودة في قسم أخير من المعرض، مشبهة المعروضات بـ"علم آثار عائلية" يكشف وجهًا غير معروف لبيكاسو: تأثره بالخرافات وعلاقته بالموت والعالم غير المرئي.
حتى أنه كان "يحتفظ بالشعر والأظافر المقصوصة لحمايتها من الأشرار"، على ما تضيف الشابة التي نشرت أخيراً كتاباً عن هذا الموضوع بعنوان "بيكاسو ساحراً" (عن دار غاليمار) ، شاركها في كتابته عالم الأنثروبولوجيا فيليب شارلييه.

منوعات

الجمعة 29 أبريل 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

"ديزني" تكشف المشاهد الأولى للجزء الثاني من "أفاتار"

لاس فيغاس  -  (أ ف ب) -كشفت شركة "ديزني" في لاس فيغاس عن المشاهد الأولى للجزء الثاني من فيلم "أفاتار" الذي لا يزال الجزء الأساسي منه يتبوأ المركز الأول في تاريخ السينما من حيث الإيرادات على مستوى العالم كله، فيما اعتبر المخرج جيمس كاميرون أنّ العمل الجديد "سيتخطى حدود ما تستطيع السينما تقديمه".
ووضع الحاضرون في ملتقى "سينما كون" نظارات ثلاثية الأبعاد لينغمسوا في الشريط الإعلاني للفيلم الجديد "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" والعودة إلى كوكب "باندورا" حيث رأوا سكانه ذوي البشرة الزرقاء يسبحون ويحلقون في الهواء.
وأكد مدير التوزيع في "ديزني" توني تشامبرز العنوان المختار للجزء الثاني من "أفاتار"، وقال "أؤكد لكم أنّ العمل استحق الانتظار".
ويبدأ عرض "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" في دور السينما في كانون الأول/ديسمبر المقبل ومن المفترض أن يتبعه ثلاثة أجزاء أخرى من هذه السلسلة التي حقق فيلمها الأصلي نحو 2,8 مليار دولار منذ بدء عرضه عام 2009.
وسيشكل كل عمل فيلماً مستقلاً عن الأجزاء الأخرى مع حبكة خاصة به. وقال المنتج جون لانداو إنّ الأجزاء الأربعة لن تكون ضمن قصة سردية واحدة لكنّها ستمثل مع بعضها سلسلة كبيرة الأهمية.
وكان كاميرون يتحدث إلى الحاضرين في "سينما كون" من نيوزيلندا حيث يضع اللمسات الأخيرة على العمل الجديد.
وأكّد المخرج للحاضرين في "سينما كون" أنّهم سيشاهدون عملاً يتميز بتطورات تقنية كبيرة مقارنة مع الجزء الأول. وتنشأ في الجزء الجديد عائلة لبطليه الرئيسيين جايك سولي (يؤدي دوره سام وورثينغتون) ونيتيري (تجسّدها زويه سالدانا).
وقال كاميرون "قررنا مرة جديدة أن نتخطى حدود ما تستطيع السينما تقديمه" متوجهاً إلى أصحاب دور السينما المجتمعين في لاس فيغاس لحضور تجمعهم السنوي الذي تعرض شركات الإنتاج الضخمة فيه أحدث أعمالها.
وافتتح رئيس شركة "مارفل استديوز" كيفن فيج عرض مقتطفات من الجزء الثاني من "أفاتار".
وشاهد الحاضرون كذلك مقتطفات طويلة من فيلم "دكتور ستراينج إن ذي مالتيفرس أوف مادنس" (Doctor Strange in the Multiverse of Madness) الذي يبدأ عرضه الأسبوع المقبل ويتحدث عن ساحر يؤدي دوره بنديكت كامبرباتش يواجه أخطبوطات طائرة ويلتقي مراهقة تنتقل من عالم إلى آخر.
ويشهد عام 2022 كذلك عرض فيلمين آخرين ضخمي الإنتاج يتمحوران على البطلين الخارقين االشهيرين "ثور" و"بلاك بانثر".
وعرضت شركة "بيكسار" ثلاثين دقيقة من فيلمها "لايت يير"، وهو عمل يتناول ماضي باز، رائد الفضاء الشجاع في سلسلة "توي ستوري"، والذي تولى كريس إيفانز تجسيد صوته. ويشعر باز في الفيلم المقرر بدء عرضه في حزيران/يونيو بالذنب بعدما تسبب في غرق زملائه، وهم من حماة الفضاء، على كوكب معاد. وينبغي عليه لمحاولة إنقاذهم أن يذهب إلى المستقبل برفقة هرّ آلي (روبوت).
وعُرضت في "سينما كون" أيضاً مشاهد من "أمستردام"، وهو فيلم رومانسي وبوليسي تدور أحداثه في ثلاثينات القرن الفائت ويشارك فيه عدد من النجوم من بينهم كريستيان بايل وروبرت دي نيرو ومارغو روبي وكريس روك.

عربي ودولي

الجمعة 29 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يطلب 33 مليار دولار إضافية من الكونغرس "لمساعدة أوكرانيا"

واشنطن - (أ ف ب) -اكد الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس أن الولايات المتحدة لا يمكنها الا أن تتحرك حيال النزاع في اوكرانيا، وذلك لتبرير طلبه من الكونغرس رصد 33 مليار دولار إضافية لتقديم مزيد من المساعدة العسكرية الى كييف.


سيخصص 20 مليارا من هذا المبلغ الهائل لتزويد أوكرانيا اسلحة، ما يفوق بنحو سبعة أضعاف كميات الاسلحة والذخائر التي سبق أن أرسلت الى كييف منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.


واعلن بايدن في مداخلة من البيت الابيض أن كييف تسلمت عشرة اسلحة مضادة للدبابات لكل دبابة روسية دخلت أراضيها، لكنه اوضح ان الولايات المتحدة "لا تهاجم" روسيا بل "تساعد اوكرانيا في الدفاع عن نفسها" في ظل "الفظائع والعدوان" الروسي.


وفي وقت سابق، حذر الكرملين من أن تسليم اسلحة لاوكرانيا "يهدد الامن" الاوروبي.


وينبغي أن يوافق الكونغرس الاميركي على رصد ال33 مليارا الاضافية.
ورغم انهم يجمعون على دعم اوكرانيا، يختلف النواب الاميركيون على مضمون القانون الذي من شأنه تعزيز المساعدة العسكرية. فالديموقراطيون 


يريدون تضمينه تعديلا لزيادة موازنة مكافحة كوفيد في الوقت نفسه، الامر الذي يرفضه الجمهوريون بشدة.
واذا كان زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر يحاول التقريب بين الجانبين، فان الامر قد ينتهي بفشل على الضفتين وفق ما حذر عضو في الادارة الجمهورية في مجلس الشيوخ.


وتبقى هذه المساعدة ملحة بالنسبة الى أوكرانيا كون روسيا تكثف هجماتها في جنوب البلاد وشرقها بعد أكثر من شهرين من اندلاع النزاع.
وقالت الناطقة باسم البيت الابيض جين ساكي للصحافيين إنّ الإدارة الأميركية ستمارس "أقصى ضغط ممكن" لنيل موافقة الكونغرس، مضيفة أن قرار بايدن الإعلان بنفسه عن طلب المساعدة لأوكرانيا يعكس مدى اهتمامه بهذا الأمر.
ومن المرجح أن تشكل زيارة بايدن الثلاثاء إلى مصنع لوكهيد مارتن في ألاباما الذي ينتج صواريخ جافلين المضادة للدروع، أحد الأسلحة الرئيسية التي يتم تزويد الجيش الأوكراني بها، دفعا إضافيا للكونغرس لتمرير المساعدة.
وبعدما اكتفت واشنطن بأسلحة اعتبرت دفاعية، باتت ترسل مدفعية ومروحيات ومسيرات الى الجيش الاوكراني الذي تلقى جنود فيه تدريبات على استخدام هذه الاسلحة في الولايات المتحدة أو في دول اخرى قبل ان يعودوا الى الجبهة.
الى ذلك، هاجم بايدن الخميس التهديدات "غير المسؤولة" لفلاديمير بوتين باحتمال استخدام السلاح النووي. وقال "هذا يظهر شعورا باليأس لدى روسيا التي تواجه إخفاقها البائس بالنظر الى أهدافها الاولى" لدى بدء الهجوم.
واوضح البيت الابيض في بيان أن إدارة بايدن تريد تشديد الضغط على الرئيس الروسي وأوساطه عبر اقتراح تسييل أصول المتمولين الروس التي تمت مصادرتها وتحويلها الى كييف "لتعويض الخسائر التي تسبب بها العدوان الروسي".
في ما يتعلق بالعقوبات، صادرت دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن أصولا روسية تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار، بينها نحو 7 مليارات من الكماليات المملوكة لأوليغارشيين (يخوت وأعمال فنية وعقارات ومروحيات)، وفق ما أفاد البيت الأبيض.
أما الولايات المتحدة فقد "فرضت عقوبات على سفن وطائرات تزيد قيمتها عن مليار دولار ومنعت تنقلها، فضلا عن تجميد مئات الملايين من الدولارات من أصول النخبة الروسية في حسابات أميركية".
وخلال الشهر الحالي، وافقت إسبانيا على طلب أميركي لمصادرة يخت فاخر بقيمة 90 مليون دولار يملكه الملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبرغ القريب من الرئيس فلاديمير بوتين.
ووعد البيت الابيض الخميس بمواصلة تحركه ضد المناورات الهادفة الى "تجنب العقوبات" عبر تعزيز قدرات التحقيق والملاحقة الاميركية بحق الأوليغارشيين الروس.

اقتصاد

الجمعة 29 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أرباح "أبل" تتجاوز التوقعات بفضل الطلب القوي على "أيفون"

نيويورك  - (د ب أ) - أعلنت شركة أبل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا، اليوم الخميس، أن أرباحها ومبيعاتها في الربع الثاني تجاوزت توقعات المحللين، مدعومة بالطلب القوي على أجهزة أيفون وخدماتها الرقمية، ومعلنة عن إعادة شراء أسهم جديدة بقيمة 90 مليار دولار.


ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، قالت أبل إن المبيعات خلال تلك الفترة ارتفعت بنسبة 6ر8% لتصل إلى 3ر97 مليار دولار، وهو رقم قياسي خلال ربع سنوي، دون عطلات. وكان محللون يتوقعون أن تبلغ المبيعات في المتوسط 94 مليار دولار.


وبلغت الأرباح 52ر1 دولار للسهم، مقارنة مع 42ر1 دولار كانت متوقعة، ما ساهم في ارتفاع سهم الشركة في ختام التعاملات. وحقق السهم مكاسب كبيرة بلغت 9ر3% في أواخر التداول.


وساعدت النتائج على تخفيف حدة المخاوف من حدوث تباطؤ في الطلب على الهواتف الذكية، لا سيما في الصين.
وتظهر أبل، وهي أعلى شركة تكنولوجية في العالم من حيث القيمة، أن بإمكانها تجاوز مشاكل سلاسل التوريد الناجمة عن جائحة كورونا، على الرغم من أن أحدث موجة من الإغلاقات والعزل في الصين قد تلقي بظلالها على نتائج الربع السنوي الحالي.

اقتصاد

الجمعة 29 أبريل 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تسجل انخفاضا كبيرا في إنتاج السيارات

لندن  -  (شينخوا)  - شهد إنتاج السيارات في بريطانيا تراجعا بنسبة 32.4 في المائة على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2022 بسبب النقص العالمي المستمر في أشباه الموصلات والمكونات الأخرى، وفقا لما ذكر تقرير عن الصناعة .


وتم إنتاج 207347 سيارة جديدة فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، أي أقل بما يقرب من 100 ألف وحدة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لتقرير جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية.


وفي مارس، انخفض الإنتاج بنسبة 33.4 بالمائة على أساس سنوي إلى 76900 وحدة، مدفوعا بشكل أساسي بتقليص الإنتاج للأسواق الخارجية، مما يجعله الأقل من منذ مارس عام 2009 عندما كانت الأزمة المالية العالمية مستعرة، حسبما ذكر التقرير.


وأضاف التقرير أن الصادرات إلى الولايات المتحدة شهدت أيضا "أكبر انخفاض" خلال شهر مارس، حيث انخفضت بنسبة 63.8 في المائة على أساس سنوي لسبب يعود إلى حد كبير إلى إغلاق مصنع رئيسي في سويندون بإنجلترا في يوليو 2021.
وقال مايك هاوز، الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وانتاج السيارات إنه "بعد عامين من بدء الوباء، لا يزال إنتاج السيارات يعاني بشكل سيء. لم يبدأ الانتعاش بعد، وعلى خلفية بيئة اقتصادية صعبة بشكل متزايد، بما في ذلك زيادة تكاليف الطاقة، هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية القدرة التنافسية للتصنيع في المملكة المتحدة". 

اقتصاد

الجمعة 29 أبريل 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تويتر تعلن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022

سان فرانسيسكو -  (شينخوا)  - أعلنت شركة تويتر عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022 بإيرادات بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك زيادة قدرها 16 في المائة على أساس سنوي.


وبلغ إجمالي إيرادات إعلانات الشركة 1.11 مليار دولار، بزيادة قدرها 23 في المائة، أو 26 في المائة على أساس العملة الثابتة.


وقد بلغ إجمالي إيرادات الاشتراكات وغيرها من الإيرادات 94 مليون دولار، بانخفاض قدره 31 في المائة على أساس سنوي.


وبلغ إجمالي التكاليف والنفقات 1.33 مليار دولار، بزيادة قدرها 35 في المائة على أساس سنوي. وأدى ذلك إلى خسارة تشغيلية قدرها 128 مليون دولار وهامش تشغيلي سالب 11 في المائة، مقارنة بدخل تشغيلي قدره 52 مليون دولار أو هامش تشغيلي نسبته 5 في المائة في نفس الفترة من العام السابق، وفقا لما ذكرته الشركة.


ونمت نفقات التعويضات القائمة على الأسهم بنسبة 60 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 177 مليون دولار ومثلت حوالي 15 في المائة من إجمالي الإيرادات.


وبلغ صافي الدخل 513 مليون دولار، وهو ما يمثل هامشا صافيا قدره 43 في المائة وربحية مخففة للسهم قدرها 0.61 دولار.


وبلغ صافي النقد الذي وفرته الأنشطة التشغيلية في الربع الأول 126 مليون دولار، مقارنة بـ390 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية 161 مليون دولار، مقارنة بـ179 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.


وبلغ متوسط الاستخدام اليومي النشط القابل لتحقيق الدخل للشركة 229.0 مليون في الربع الأول، بزيادة قدرها 15.9 في المائة مقارنة بالربع الأول من العام السابق.


وبلغ متوسط الاستخدام اليومي النشط القابل لتحقيق الدخل في الولايات المتحدة 39.6 مليون في الربع الأول، بزيادة 6.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وبلغ متوسط الاستخدام النشط اليومي الدولي القابل لتحقيق الدخل 189.4 مليون في الربع الأول، بزيادة قدرها 18.1 في المائة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.
وقالت الشركة إنه "بالنظر إلى الاستحواذ المنتظر على تويتر من قبل إيلون ماسك، لن نقدم أي إرشادات استشرافية، وسنسحب جميع الأهداف والتوقعات التي قُدمت من قبل". /نهاية الخبر/