فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قراوة بني حسان ويعتقل سبعة مواطنين

سلفيت- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، سبعة مواطنين من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، عقب محاصرتها للبلدة واقتحامها.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل البلدة عند موعد الإفطار، قبل أن تقتحمها بمشاركة وحداتها الخاصة وتداهم منزلي المواطنين سميح عاصي ومحمد مرعي.


وقال رئيس بلدية قراوة بني حسان، إبراهيم عاصي، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن سميح عاصي، وأبنائه الأسير المحرر يوسف بعد أن اعتدوا عليه بالضرب وعمير (16 عامًا) وبلال (15 عامًا)، وذلك بعد مداهمة منزلهم والعبث بمحتوياته.


وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمد مرعي ونجليه يحيى (20 عامًا) ومنتصر، بعد مداهمة منزلهم والعبث بمحتوياته.


وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه الموطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة المالية تُثبث أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار دون تغيير


رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية، مساء اليوم السبت، أسعار المحروقات والغاز لشهر أيار المقبل.


ولم يطرأ أي تغيير على الأسعار مقارنة بأسعار شهر نيسان الجاري.وثبتت وزارة المالية سعر لتر البنزين 95 أوكتان الأكثر استخدامًا في السوق الفلسطيني عند 6.59 شيقل، وبنزين 98 أوكتان 7.46 شيقل، والسولار والكاز 5.99 شيقل لكل منهما.


كما ثبتت الوزارة أسعار الغاز للشهر الثالث على التوالي، عند 14 شيقلا لأسطوانة الغاز سعة 2.5 كيلوغرام، و28 شيقلا للأسطوانة سعة 5 كيلوغرامات، و65 شيقلا للأسطوانة سعة 12 كيلوغراما، و260 شيقلا للأسطوانة سعة 48 كيلوغراما، و2.82 شيقل لكل لتر و4.96 شيقل لكل كيلوغرام تشمل التوصيل للعمارات والمؤسسات، في حين سعر خدمة توصيل الأسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل محاكمة حارس الأقصى فادي عليان

القدس- " القدس" دوت كوم- أجلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم السبت، محاكمة حارس المسجد الأقصى فادي عليان حتى الـ30 من أيار المقبل.


يذكر أن عليان تعرض أكثر من للاعتقال والإبعاد عن المسجد بدعوى تعطيل اقتحامات المستوطنين والاحتجاج على تدنيس جنود الاحتلال للمصليات.وكانت سلطات الاحتلال هدمت منزل عليان في قرية العيسوية الواقعة في الشمال الشرقي من القدس المحتلة.


وتواصل سلطات الاحتلال ملاحقة حراس الأقصى والمرابطين والمرابطات في المسجد بالاعتقال والإبعاد عنه، وتتفاوت قرارات الإبعاد من أسبوع إلى 6 أشهر قابلة للتمديد.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الأوكرانية تعجز عن مواجهة استراتيجية القضم التدريجي لمنطقة دونباس

كراماتورسك (أوكرانيا)- (أ ف ب) -في شرق أوكرانيا، انتقل الروس المتقدّمون عدة وعديدا على الأوكرانيين، من استراتيجية تدمير كلّي إلى استراتيجية قضم تدريجي، ما تعجز قوات كييف عن مواجهته بسهولة في هذه المرحلة.


وتقول ايرينا ريباكوفا، مسؤولة التواصل في اللواء 93 للقوات الأوكرانية، "ليس الحال مثلما كان في العام 2014، ليس هناك جبهة محددة على طول خطّ"، بالإشارة إلى الحرب التي تواجهت فيها كييف مع انفصاليين موالين لروسيا في هذه المنطقة قبل ثماني سنوات والتي لم تنتهِ بشكل كامل.


وتضيف "قرية لهم وقرية لنا: يجب تصوّر رقعة شطرنج"، متابعة "ليس بمقدورنا الآن أن نُبعد العدوّ".


في اليوم ال66 من الحرب في أوكرانيا، أي السبت، تبدو روسيا، بحسب محللين، بعيدة من النصر السريع الذي يأمل الرئيس الروسي بحصوله في 9 أيار/مايو أي في ذكرى هزيمة النازيين في العام 1945.


في جنوب أوكرانيا، استولت القوات الروسية على ميناء ماريوبول، ما سمح لها بفتح ممرّ برّي وصولًا إلى خيرسون في الغرب، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولى الروس عليها منذ بداية غزوهم لأوكرانيا.


لكن منطقة دونباس التي تضمّ دونيتسك ولوغانسك التي تؤكّد روسيا أنها تريد "تحريرهما" من "النازيين" الكارهين لروسيا، لا يبدو أنها ستسقط قريبًا.


ويقول المحلل العسكري الروسي ألكسندر خرامتشيخين لوكالة فرانس برس "إذا حصل تقدّم معيّن للقوات الروسية على الأرض، فلن يكون سريعًا".


ويضيف "في منطقة لوغانسك (شمال دونباس)، تكاد الأهداف التي أعلنتها موسكو أن تتحقق (...) لكن في منطقة دونيتسك، التقدّم أكثر صعوبة"، إذ إن الجبهة المجمّدة منذ اتفاقيات سلام وُقّعت في العام 2015، لم تتحرك منذ شهرين.


بنظر البعض على الأرض، لا رجعة في الغزو الروسي.


ويقول جندي أوكراني "فات الأوان بالنسبة إلينا".


يتركّز الهجوم الروسي في شمال دونباس، حيث بدأت موسكو تخفف تدريجيًا قوته وتنتقل إلى كراماتورسك من مدينة ايزيوم (شمال أوكرانيا) والمُجتاحة منذ مطلع نيسان/أبريل.


وتتمتع القوات الروسية هذه المرة بميزة الاستمرارية اللوجستية المباشرة مع المدن التي مرّت فيها آنفًا.


وخلال أسبوعين من الغزو للمنطقة، ثبّتت تواجدها في عدة بلدات صغيرة حيث احتدم القتال في الأحياء الحضرية كما في روبيجني (57 ألف نسمة قبل الحرب)، ولكن لم يتم الاستيلاء على أي بلدة ذات أهمية منذ الاستيلاء على كريمينا (19 ألف نسمة) في 18 نيسان/أبريل.


وتمّ إجلاء المدنيين من كراماتورسك وسلوفيانسك اللتين تخطط هيئة الأركان العامة الروسية لاستهدافهما وأصبحتا مركز قيادة للجيش الأوكراني.


من ناحية التسليح، وسط السهول الجبلية والمدن الصناعية، تحصل المواجهة بالمدفعية.


إلّا أن توازن القوى لا يزال غير متكافئ حتى "خمسة أضعاف من حيث المعدات"، بحسب ايرينا تيريهوفيتش (40 عامًا) وهي رقيبة من اللواء الأوكراني الـ123.


وتقول "نحن بحاجة إلى دبابات ومدفعية وصواريخ مضادة للدبابات"، مضيفةً "في كريمينا، لم يكن لدينا سوى عدد قليل من صواريخ NLAW المضادة للدبابات وبعضها لم يكن يعمل".


والقوات الروسية مزوّدة أيضًا قاذفات صواريخ متعددة تتساقط أحيانًا بكثافة على المناطق السكنية.


وفي مواجهة الصواريخ البعيدة المدى مثل صواريخ Tochka-U الشهيرة مع جثث متناثرة في الحقول، لم يعترض الدفاع الأوكراني سوى بعض المقذوفات.


ولم يحصل "إغلاق" المجال الجوي، من قبل حلف شمال الأطلسي، الذي كانت تأمل به كييف. ولم يبقَ لأوكرانيا سوى بعض الطائرات من طراز "سو-24" و"سو-25" لإطلاقها فوق المواقع الروسية.


على الأرض، يراوح عدد الجنود الأوكرانيين في دونباس بين 40 ألفا و50 ألفا، بحسب المحللين. ومن جهتها، لا تفصح موسكو عن عدد قواتها المنتشرة على الأرض.


يشعر العديد من الجنود الأوكرانيين بأن الروس متقدّمون أكثر منهم، من بينهم "فايكينغ" الذي يشعر بالإحباط. فقد عاد الرقيب البالغ 27 عامًا من كريمينا.


في الموقع الذي كان فيه، ينتظر الرجال المرهقون الأمر بالتراجع.
ويقول "لو كانت حرب مشاة ضدّ مشاة، لكنّا سنحظى بفرصة. لكن في هذه المنطقة، إنها حرب مدفعية أولاً، وليس لدينا مدفعية كافية"، مضيفًا "أطلقنا ثلاث قذائف مقابل 300 قذيفة أطلقوها هم".


وتتابع ايرينا ريباكوفا مسؤولة التواصل في اللواء 93 للقوات الأوكرانية "نعمل بشكل أدقّ، وتعلّمنا كيفية توفير ذخيرتنا"، موضحةً "مثلًا، نطلق النار عندما تحاول كتائبهم التقدّم".
ويعتبر ألكسندر خرامتشيخين أن "من غير المتوقع في هذه المنطقة أن تتراجع القوات الروسية"، وأن الغزو الروسي لن "ينتهي قبل نهاية العام".


ومن الجهة الأوكرانية، تشير ايرينا تيريهوفيتش إلى معضلة، بين "إبراز فائض من البطولة وسقوط الجميع، أو التراجع والبقاء على قيد الحياة ومحاولة تجميع" القوات الأوكرانية. 

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

قصف روسي لمطار أوديسا يتسبب بتدمير المدرج

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -تعرّض مطار أوديسا في جنوب أوكرانيا السبت لقصف صاروخي روسي أدى الى تدمير المدرج من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة مكسيم مارتشنكو.


وقال الحاكم في مقطع مصور على تطبيق تلغرام "اليوم، ضرب العدو من القرم مستخدما نظام باستيون للصواريخ الدفاعية الساحلية. تم تدمير مدرج مطار أوديسا. الحمد لله لم يسقط ضحايا".


قتل ثمانية أشخاص في ضربات روسية قبل أسبوع على مدينة أوديسا التاريخية التي يناهز عدد سكانها مليون نسمة وبقيت حتى الآن بمنأى نسبيا من المعارك.


وأعلن الجيش الروسي حينها أنه استهدف "بصواريخ عالية الدقة" مستودعا كبيرا قرب أوديسا تخزن فيه أسلحة سلمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية للقوات الأوكرانية.
كما تم تدمير مطار مدينة دنيبرو الصناعية شرق أوكرانيا البالغ عدد سكانها مليون نسمة في 10 نيسان/أبريل "دمارا كاملا" جراء قصف روسي، وفق سلطات الإقليم. 

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط كمية برتقال بدون تصريح نقل زراعي في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- ضبط جهاز الضابطة الجمركية، خلال عمله على أحد الحواجز في في مدينة نابلس بنحو ستة أطنان ونصف الطن برتقال لا يحمل تصريح نقل زراعي.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والاعلام في الجهاز، أنه تم إستدعاء جهة الاختصاص في مديرية الزراعة التي أقرت بدورها التحفظ على الكمية المذكورة، واحالة القضية للنيابة العامة(نيابة الجرائم الإقتصادية) لإستكمال الإجراءات القانونية اللآزمة أصولاً. 

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: غداً المتمم لشهر رمضان والإثنين أول أيام عيد الفطر

القدس- "القدس" دوت كوم- أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، مساء اليوم السبت، أن يوم غد الأحد هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم بعد غـدٍ الإثنين أول أيام عيد الفطر.


وقال المفتي "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1442هجري، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم بعد غد الإثنين أول أيام عيد الفطر".


وأضاف: "من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، ومسرى الرسول محمد نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا العيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس حفظه الله، بالعيد المبارك، داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد، والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا من نير الاحتلال".وكان المفتي العام، قد أعلن أن موعد صلاة عيد الفطر لهذا العام 1443ه، الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة صباحاً، حسب التوقيت الصيفي للمسجد الأقصى المبارك.وحث، المواطنين على زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى، وشد أزرهم، والتواصل مع ذويهم وأرحامهم، مذكراً المواطنين بضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، علماً بأن صدقة الفطر قدرت هذا العام بتسعة شواقل، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، مشيرا إلى أنه يجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن وصف صدقة الفطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب وفتى برصاص الاحتلال في الزبابدة

الزبابدة- "القدس" دوت كوم- أصيب مساء اليوم السبت، شاب وفتى بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الزبابدة جنوب جنين.


وأفاد شهود عيان، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة وأطلقت الرصاص صوب المواطنين ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في الكتف وآخر بشظايا باليد.


كما اعتقل جيش الاحتلال الشابين أحمد فالح زكارنة، ومحمد وليد زكارنة من بلدة قباطية على حاجز عسكري طيار نصبه قرب مدينة طوباس، ونصبت قوات الاحتلال أيضا حاجزا قرب الجربا جنوب قباطية ودققت في هويات المواطنين ما تسبب بحدوث أزمة في المكان.


المصدر: الوكالة الرسمية للانباء "وفا".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن اعتقال منفذي عملية "أرئيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، مساء اليوم السبت، أنه نجح في اعتقال منفذي عملية مستوطنة "أرئيل" التي وقعت مساء أمس وأدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي.


وبحسب بيان للشاباك،، فإن وحدة من قوات اليمام نفذت عملية الاعتقال، بحق المنفذين في أحد المنازل ببلدة قراوة بني حسان في سلفيت، مشيرًا إلى أن العملية تمت بعد جهد استخباراتي ونشاط عسكري كبير.


وأشار إلى أنه تم ضبط الأسلحة التي استخدمت في العملية، وأنه تم نقلهما للتحقيق.


فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

زوايا صوفية مملوكية تحت حراب الاحتلال في الخليل العتيقة

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - لطمس طابعها العربي الاسلامي، وتراثها وتاريخها، استولى الاحتلال الإسرائيلي، عقب مجزرة الحرم الإبراهيمي، في الخامس عشر من رمضان، الخامس والعشرين من شباط، لسنة 1994م، زوايا صوفية أثرية، في قلب الخليل العتيقة، دالة على عراقة المدينة التي تتعرض لهجمة استيطانية وتهويدها، وحول بعضها إلى نقاط مراقبة ومعسكرات لجيشه.


إشراقة حضارية


وقال الباحث في تاريخ الخليل، الدكتور يوسف أبو ميرز، إن الاحتلال أغلق عدة زوايا صوفية تاريخية تعود للعهد المملوكي، قريبة من الحرم الإبراهيمي الشريف، مشيرًا إلى أن هذه الزوايا كانت إشراقة حضارية وشعلة أمام محاولات الاحتلال التهويدية.


وأوضح أبو ميزر، أن أهم الزوايا التي أغلقها الاحتلال زاوية الأرزرومي، والتي تعود إلى العصر المملوكي، في القرن التاسع الهجري، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الرحمن الارزرومي، مشيرًا إلى أن الشيخ حضر إلى الخليل من مدينة ( ارزن) الروم، وهي مدينة تقع شرق تركيا، وتم اختصرها إلى الارزرومي.


وأضاف، تتكون الزاوية التي تقع شمال شرق الحرم الإبراهيمي، ولا تبعد سوى بعضة أمتار منه، من غرفة مستطيلة جزء منها مخصص للخلوات والجزء الآخر هو مكان ضريح الشيخ.


وأشار أبو ميزر، أن لجنة اعمار الخليل، حاولت ترميم الزاوية، إلا أن الاحتلال منعهم بحجج أمنية، كونها ضمن المنطقة المسيطر عليها من الاحتلال وإغلاقها وجعلها منطقة عسكرية مغلقة.


محفورة بالصخر


بجوار زاوية الأرزرومي وإلى الجنوب منها، تقع زاوية السمانية، مبينًا أن الزاوية تقع تحت بناية سكنية تم السيطرة عليها من قبل الاحتلال، وبعد إغلاقها حولها إلى نقطة عسكرية.


وأضاف أبو ميزر، إن الزاوية مكونة من مجموعة من الغرف المنحوتة بالصخر، وسميت بهذا الإسم نسبة إلى مدينة "سمنان"، وكانت مقر لمشايخ الطريقة النقشبندية، ومنها حضر إلى الخليل الشيخ عبد الله السمناني، وجلس في هذه الزاوية إلى أن توفاه الله.


أحد الأمراء


ولفت الدكتور أبو ميزر، إلى زاوية شيخون، التي تقع خلف المسجد الجاولي، مشيرًا أنها منسوبة إلى أحد الأمراء المماليك المسمى " شيخون" الذي له مآثر جليلة في تنشيط الحركة الصوفية في مصر وبلاد الشام، منوهًا أنه توفي ودفن في القاهرة في مسجد يحمل اسمه.


وأوضح، أن الزاوية عبارة عن غرفة مستطيلة الشكل، وهي منحوتة بالصخر أيضًا، مشيرًا أنه مع بداية العهد العثماني رحل منها فيها إلى مصر.


الزاوية الأجمل


خلف المسجد الجاولي مباشرة، تقع الزاوية البسطامية، والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد رجال الصوفية وهو أبو يزيد البسطامي، المتوفى بالقرن الثالث الهجري، وهو من أصول فارسية.


وبين الدكتور أبو ميزر، أن أبو يزيد انتقل من قريته بسطام الواقعة في إيران، على الحدود العراقية، ثم انتقل إلى بغداد وانشأ فيها زاوية سميت بالزاوية البسطامية، وأصبح له تلاميذ ومريدين كثيرين، انتشروا في بلاد الشام ومصر، وأسسوا في هذه البلاد مجموعة من الزاويا التي أطلق عليها اسم الزوايا البسطامية، نسبة إلى أبي يزيد البسطامي.


وأشار أنه في القرن التاسع الهجري كان شيخ الزاوية، الشيخ عبد الله البسطامي، الذي قدم من قريته بسطام، وشارك في الدفاع عن فلسطين أثناء غزو التتار والمغول، زمن تيمورلنك، وعاش ومات ودفن بالقرب من الزاوية، لافتًا أن له ذرية في القدس والخليل ونابلس.


وأوضح أن الزاوية من الداخل تتواسطها أعمدة رخامية، وأرضيتها مبلطة بلاط زاهيًا، مبينًا أنها من أجمل الزاويا التي تقع في محيط الحرم الإبراهيمي، مشيرًا أن الاحتلال أغلقها في عام 1968م.


الزاوية الرفاعية


وإلى الجنوب من الزاوية البسطامية، تقع الزاوية الرفاعية، القريبة من العين الحمرا الشهيرة، قرب الحرم الإبراهيمي.


وقال أبو ميزر، إن الزاوية التي أنشأت في أواخر القرن الحادي عشر الهجري، كانت قبل ذلك ( بيت الطواشي)، مشيرًا أنها تحولت إلى زاوية من بعض مشايخ الرفاعية، من عائلة الجعبري، التي يعود نسبها إلى الشيخ محمد بن رفاعة المكي الحسيني، والذي كان أحد أحفاده الشيخ أحمد الرفاعي، أحد أقطاب الصوفية الكبرى، منوهًا أن جد عائلة الشويكي الرفاعي في الخليل، قد أنشأ زاوية أخرى للطريقة الرفاعية في القرن الثامن الهجري في حارة قيطون الشهيرة، ولا تزال هذه الزاوية موجودة حتى اليوم لكنها مغلقة ولا تستعمل لشيء.


وتابع الباحث في تاريخ الخليل، أن الزاوية الرفاعية وبعد دخول العثمانيين إلى بلادنا تجدد أمر الطريقة الرفاعية على يد مشايخ من عائلة الجعبري الشهيرة في الخليل، وبقيت الزاوية مفتوحة والقائم عليها الشيخ رفاعي الجعبري، إلى أن أغلقها الاحتلال.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

السنوار يحذر من حرب دينية ويتوعد الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - حذر يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، اليوم السبت، من تحويل الاحتلال، للصراع، إلى حرب دينية تحرق الأخضر واليابس في ظل استمرار انتهاكاته بالأقصى ومحاولات تقسيمه زمانيًا ومكانيًا، وكذلك استمرار عدوانه بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية.


وأكد السنوار خلال خطاب له، على أن "سيف القدس" لا زال مشرعًا، وأن المقاومة بغزة كما غيرها في الساحات جاهزة وعلى أهبة الاستعداد للدفاع عن القدس والأقصى، كما فعلت ذلك في مايو/ أيار الماضي.


وقال السنوار: "ستكون هناك حرب إقليمية إذا تم المساس بالقدس والأقصى ، وكما امتشقنا ورفعنا سيف القدس للدفاع عن الأقصى، فسندافع عنه، وسنقوم بواجبنا إذا تم المساس به"، معتبرًا ما جرى العام الماضي بمثابة "فركة أذن" للاحتلال للتوقف عن مخططاته.


واعتبر قائد حركة حماس بغزة، أن مخابرات الاحتلال ومخططاتها ضد المقاومة بغزة وقطع رأسها، فشلت في تلك المعركة وذهبت هباءاً منثورًا، مشيرًا إلى ما كشف عنه في الإعلام العبري من إخفاقات بهذا الصدد.


ووجه رسالة لقادة الاحتلال، قائلًا: "سيف القدس الذي امتشقناه في رمضان الماضي لن يغمد أبدًا حتى التحرير والعودة".


وأشار خلال خطابه إلى "صورة" وضعت خلفه يظهر بها جنود الاحتلال داخل المصلى القبلي وهم يهاجمون المصلين ويعتقلونهم، قائلًا: "أقول للعالم أجمع ولقادة الصهاينة .. هذه الصورة أو صورة مثيلة لها في قبة الصخرة ممنوع أن تتكرر .. من سيأخذ القرار بتكرار الصورة باستباحة المسجد الأقصى فهو نفسه أخذ نفسه بقرار استباحة الكنس اليهودية على امتداد العالم .. هذه الصورة تعني معنى واحد أن العدو يريد أن يحول هذه الحرب لمعركة دينية".


وأضاف: "نحن نفضل أن لا تتحول المعركة لمعركة دينية ولكن إن أراد قادة الاحتلال والمتطرفون لتحويلها لمعركة دينية فنحن لها وقبلنا التحدي، وعلى الأمة وشعبنا أن يتجهزوا لمعركة كبيرة إن لم يكف الاحتلال عن الاعتداء على الأقصى".


وأكد أن الاحتلال يخطط لتقسيم الأقصى زمانيًا ومكانيًا كخطوة أولى لهدم الأقصى وبناء الهيكل، مشيرًا إلى استمرار عمليات الزحف والقضم لتغيير الواقع التاريخي والقائم بالأقصى وبشكل يومي، من خلال السماح باقتحامه وأداء صلوات تلمودية مؤخرًا، وكل هذا يأتي في إطار هذا التغيير.


وقال: "شرطة الاحتلال تسعى لفرض التقسيم الزماني من خلال السماح بالاقتحامات الصباحية بعد صلاة الفجر وحتى قبل صلاة الظهر .. وتستخدم القوة في إخلاء الأقصى من أجل ذلك".


وشدد القيادي في حماس، على أن الأقصى في خطر حقيقي، ولولا المرابطون بداخله لتم ذبح القرابين خلال الأيام الماضية، مجددًاد عوته للأمة بأن يكونوا على أهبة الاستعداد للدفاع عن القدس والأقصى.


وأشار إلى استمرار عمليات الزحف الاستيطاني الكبيرة في أحياء القدس من خلال هدم المنازل والاستيلاء على مزيد من الأراضي.


واعتبر السنوار، اعتداءات الاحتلال على الأقصى وكنيسة القيامة، تأكيد بأن هذا الكيان عنصري يقمع كل من هو غير صهيوني، منددًا بالصمت الدولي تجاه هذه السياسات المناهضة لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، وكذلك في صمته أمام جرائم الاحتلال المتكررة وعدوانه المتواصل على الفلسطينيين، في وقت تحرك فيه فورًا من أجل أوكرانيا، وتجاهل لعقود القضية الفلسطينية.


وجدد قوله: "المساس بالأقصى والقدس والمقدسات يعني حربًا إقليمية دينية .. نحن عند مقدساتنا وديننا لن نبخل بشيء ولن نتردد في اتخاذ القرار وليكون الثمن ما يكون .. الحرب الإقليمية الدينية المقبلة في حال وقعت ستحرق الأخضر واليابس .. أمام العالم حاليًا فرصة للتحرك للحيلولة دون هذه الحرب التي لا يعرف أين ستذهب .. نحن في محور القدس نقول بشكل واضح في أتم الجهوزية في الدفاع عن أقصانا ولن نتردد بالمطلق عن القيام بواجبنا، وعلى أجنحتنا العسكرية أن تكون على أهبة الاستعداد والجهوزية".


وشدد على أن "المعركة لم تنتهي مع انتهاء شهر رمضان .. المعركة ستبدأ بعد رمضان مع استمرار عمليات الاقتحام والتقسيم الزماني بعد الأعياد".


وأشار إلى أن المقاومة أعدت رشقة صاروخية أولى تتكون من 1111 صاروخًا إذا لزم الدفاع عن الأقصى وسيتم تسميتها "رشقة الشهيد الرمز أبو عمار".


وقال: "ليعد كل واحد من الفلسطينيين بندقيته استعدادًا للمعركة المقبلة .. إذا أردوا الحرب الدينية فليستعدوا لمعركة لا قبيل لها .. وليستعد عالمنا العربي والإسلامي للزحف نحو فلسطين".


واعتبر قائد حركة حماس بغزة، تشكيل القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس شبكة أمان لحكومة الاحتلال التي تأخذ قرار باستباحة الأقصى بمثابة جريمة لا يمكن أن تغتفر، داعيًا إياه فورًا بالانسحاب من هذه الحكومة.


وقال السنوار: "هذه جريمة لا يمكن أن تغفر لكم وهو تنكر لدينكم وعروبتكم ولوطنيتكم .. كل حكومة إسرائيلية ستأخذ قرار باقتحام الأقصى يجب أهلنا في الداخل أن لا يوفروا لها شبكة أمان .. ونحن بالأساس ضد مشاركتكم في الحكومات ولكن لديكم تقدير موقفكم ونحترم قراركم لكن توفير شبكة أمان لحكومة تقوم بتقسيم الأقصى هذا غير مسموح .. يا اخواننا في الحركة الإسلامية الجنوبية اليوم عليكم بالانسحاب فورًا من الحكومة".


وأضاف موجهًا رسالته لعباس منصور والقائمة الموحدة: "تعلموا من بينيت بـ 6 مقاعد يبتز الجميع .. أنتم معكم 4 مقاعد بإمكانكم مع كل تصويت تأخدوا انجازات للوسط العربي وهذا جيد، لكن ليس مقابل اقتحام واستباحة الأقصى .. إن كان عندكم ذرة من ضمير فيجب اتخاذ القرار هذه الليلة".


وتابع: "ستفضح القدس كل المطبعين وتخذل كل المنسقين وستكشف حقيقة كل المفرطين والمتنازلين".


وأكد القيادي في حماس، أن حركته تريد من المجتمع الدولي الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية والعربية والدولية من أجل انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني التي أقرتها الأمم المتحدة، ومنها وقف الاستيطاني، ومنح حقوق أهالي الداخل كاملة ووقف مصادرة أراضيهم وليعيشوا بحرية وكرامة، وعودة اللاجئين لديارهم، معتبرًا أن البيئة حاليًا مهيئة لذلك في ظل أن سيف القدس لا زال مشرعًا، ويمكن انتزاع انجازات ملموسة.


واعتبر ان إبقاء الواقع الفلسطيني مجمد بمثابة "جريمة نكراء"، داعيًا إلى تشكيل جبهة وطنية موحدة لانتزاع الحقوق الفلسطينية، والعمل بخطة واحدة لتحقيق هذه الأهداف.


وعاود التأكيد على أن سيف القدس سيبقى مرفوعًا ولن يغمد حتى التحرير، وأنه لن ينحرف عن وجهته الحقيقية وستشكل غزة الضامن الحقيقي للمشروع الوطني وعند أي خطر في أي ساحة من الساحات وأي بقعة من أراضينا لن نتوانى أن نحمل السيف بكل قوة وسندافع عن أهلنا وشعبنا. كما قال.


وأضاف: "نريد أن نعطي فرصة كبيرة للحراكات ذات الطابع الشعبي وتحديدًا في الداخل المحتل والضفة والقدس، وتطور المقاومة في هذه الساحات والعمل الشعبي والجماهيري والإعلامي والتأثير على النخب المؤثرة في العالم".


ووجه رسالة لأهالي الداخل: "دوركم ووزنكم في معادلة الصراع مهم، وأكبر من وزن غزة وغيرها رغم قدراتها العسكرية".


وقال في رسالة لأهالي الضفة: "المعركة المقبلة هي ساحة المعركة الأساسية بالنسبة للضفة والداخل .. إذا  قررتم طرد المستوطنين في الضفة حتى نهاية العام فسيطردون وسيتحول الواقع إلى واقع عزيز".


وأشاد بالعمليات الفردية المميزة والتي تنجح بصورة كبيرة، مشيرًا إلى أن الاحتلال عاش فترة ضياع بعد العمليات الفدائية الأخيرة، ولذلك هناك القدرة على تحقيق انجازات كبيرة.


ولفت إلى أنه خلال الفترة المقبلة ستيم التجهيز من أجل كسر الحصار البحري عن قطاع غزة، وقال: "ستدخل بضائعنا وتخرج من بحر غزة خاوة، ورغم أنف كل من يرفض".


وبشأن الأسرى، أكد ريس حركة حماس في غزة، أن المقاومة تبذل جهودًا جبارة من أجل تحريرهم، وأخذت قرارًا واضحًا بتبييض السجون، ولن يطول ذلك.


وقال: "الساحات كلها مفتوحة ولن يكون هناك خطوط حمراء تمنعنا من القيام بواجبنا اتجاه أسرانا .. لن نقصر بحق الأسرى رغم كل ما بذلناه".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب المجتمع الدولي إلزام اسرائيل بالقانون الدولي

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بالقانون الدولي وبواجباتها كدولة احتلال.


وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، مساء اليوم السبت، "بشكل يومي تمارس دولة الاحتلال أبشع أشكال التمييز والعنصرية الاستعمارية بحق المواطنين الفلسطينيين على سمع وبصر العالم أجمع، ففي صبيحة هذا اليوم اعتدى مستوطنون إرهابيون بالحجارة على حافلة كانت تقل عددا من المصلين في ساعات الفجر الأولى، ما أدى لإصابة عدد منهم بعد أن كانوا عائدين من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك".


وأضافت: "بشكل مفضوح تحدث هذه الاعتداءات دون أن تقدم سلطات الاحتلال على إدانتها أو التحقيق فيها، ولو كانت الصورة معاكسة لاختلفت ردة فعل جيش الاحتلال وقيادته السياسية، ولسمعنا سيل من التصريحات الإسرائيلية والتهديد الموجّه للفلسطينيين".


وتابعت: "هذا اليوم أيضًا أقدمت سلطات الاحتلال على إغلاق مداخل مدينة سلفيت وفصلها تمامًا عن الضفة الغربية وخرّبت خط المياه الذي يزوّد المدينة، في أبشع صور العقوبات الجماعية التي يمارسها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني للتغطية على فشله.


ولفتت إلى أن دولة الاحتلال يستسهل فرض العقوبات الجماعية على المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزّل بسبب غياب المساءلة والمحاسبة الأممية لها، مؤكدةً وجوب إلزام إسرائيل بالقانون الدولي وبواجباتها كدولة احتلال.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

التعليم البيئي" ينظم مهرجان الربيع السنوي

بيت لحم– "القدس" دوت كوم- جورج زينه- نظَّمَ مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة مهرجان الربيع السنوي 2022، تحت رعاية المطران سني إبراهيم عازر، رئيس الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الاردن والاراضي المقدسة وذلك في حديقة المركز ببيت جالا.


وشارك في المهرجان، الذي حمل عنوان" التنوع الحيوي مسؤولية فردية وجماعية" ثمان مدارس من محافظتي بيت لحم ورام الله هي: الإنجيلية اللوثرية ببيت ساحور، ودار الكلمة، وطاليتا قومي، والرجاء الإنجيلية اللوثرية، والبطريركية للروم الكاثوليك، وبنات عايدة الأساسية، وبنات التعامرة الثانوية، والبطريركية اللاتينية، وبحضور مديرو: اللوثرية جورجيت الربضي، ودار الكلمة أنطون نصار، وطاليثا ماثياس ولف، واللاتين سهيل دعيبس، وبنات عايدة الاساسية خولة هماش، وممثلة مكتب التربية في المدارس الإنجيلية اللوثرية إيڤا عازر، ومعلمون.


ودشن المهرجان بمعرض صور ورسومات مسابقات الربيع التي أقيمت في 8 نيسان، وقدمت المدراس فقرات فنية تراثية، وأغانٍ، ودبكات شعبية، ومسرحيات بيئية.


وجرى تكريم الفائزين في حقل الرسم، حيث حظيت خديجة أبو سرور بالمركز الأول، وجاء مالك سويلم بالمرتبة الثانية من مشروع الهوية الوطنية. وفي الأندية البيئية حلت دعاء حرباوي من بنات عايدة الأساسية بالمرتبة الأولى، وجاءت تالا الطويل من طاليتا قومي ثانية.وفاز خضر عوض من الإنجيلية اللوثرية، وإسماعيل خليل من دار الكلمة بالمركز الأول في التصوير الفوتغرافي، وتبعتهما ليال نصار من دار الكلمة، وملاك معلى من بنات عايدة الأساسية.


أما في الكتابة فظفر مراد فرارجة من دار الكلمة، وشهد البتجالي من بنات التعامرة بالمكان الأول، أعقبهما ثانيًا نمر غسان من الإنجيلية اللوثرية ببيت ساحور، وجورج أبو أسعد من البطريركية اللاتينية ببيت جالا.


وتضمن المهرجان مسرحية بيئية قدمها مسرح عناد، عالجت حماية التنوع الحيوي والممارسات البيئية السليمة.


واكد المدير التنفيذي للمركز، سيمون عوض أن مهرجان الربيع يسلط الضوء سنويًا على مظاهر الربيع وحماية التنوع الحيوي، ويفتح الفرصة للطلبة للتنافس عبر المسابقات والفقرات الفنية.وأوضح أهمية المحافطة على الموروث الثقافي والتراثي الفلسطيني خلال الاحتفالات والمهرجانات. 

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيد يحيى عدوان اعتقل طفلاً واستشهد شابًا

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - عاش الشاب يحيى عدوان من بلدة عزون شرق قلقيلية، حياة صعبة بفعل انتهاكات الاحتلال التي كانت تطاله منذ أن كان طفلًا، كما باقي أحوال الفلسطينيين، حتى طالته رصاصات الغدر الإسرائيلية فجرًا واستشهد على إثرها.


عدوان (27 عامًا)، وهو أسير محرر، اعتقل في المرة الأولى منذ أن كان عمره 13 عامًا، وأمضى في سجون الاحتلال على فترات مختلفة ما يزيد عن 7 أعوام ونصف، حيث شيع ظهر اليوم وسط مشاعر من الغضب والحزن،  التي انتابت سكان بلدة عزون التي تتعرض يوميًا للاقتحام والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال.


لافي نصورة مدير نادي الأسير في محافظة قلقيلية، أوضح أن الشهيد المحرر يحيى عدوان تعرض للاعتقال الفعلي أول مرة عام 2010، وكان حينها يبلغ من العمر 15 عامًا وأمضى عشرة أشهر،ليعيد الاحتلال اعتقاله في المرة الثانية عام ،2013 وتحرر عام 2016 وأمضى حينها 41 شهرًا، وأعيد اعتقاله للمرة الثالثة عام 2019، وتحرر عام 2020 بعد أن أمضى 16 شهرًا، وأعيد اعتقاله للمرة الرابعة عام 2021، حيث اعتقل مرتين فيها ليصبح مجموع ما أمضاه في سجون الاحتلال 7 سنوات ونصف.


واعتبر نصورة استهداف الشهيد عدوان، بمثابة دليل على أن الاحتلال يستهدف المحررين بالاعتقال والرصاص القاتل، واصفًا الشهيد يحيى بنموذج للتضحية والعطاء ،ونموذج للانتهاكات العنصرية من قبل جيش الاحتلال ومخابراته.


وخلال تشييع جثمان الشهيد عدوان، كانت الجنازة كأنها بركان متأجج، فانتهاكات الاحتلال لا تتوقف، ويقول الناشط حسن شبيطة من عزون موثق الانتهاكات الاحتلالية، "الشهيد يحيى استهدف بطريقة متعمدة في عملية إعدام وذلك من خلال منطقة الإصابة في جسده، حيث تم قنصه في منطقة الصدر مع آخرين".



وأشار شبيطة إلى أن الشهيد اعتقل عدة مرات في أوقات متقاربة بشكل انتقامي، وجاءت لحظة الانتقام منه من خلال إعدامه، ولم يكن هناك ما يستدعي لإطلاق الرصاص الحي عليه وعلى الآخرين،بل كانت العملية مقصودة وتستهدف أسيرًا محررًا، عرفته السجون وأقبية التحقيق.


وأضاف: "الاحتلال يتعامل مع بلدة عزون بالاقتحام والاعتقال والملاحقة واستهداف النشطاء برصاص القناص القاتل، فالانتهاكات التي توثق يوميًا في بلدة عزون تظهر حجم الحقد الدفين تجاه البلدة من قبل قوات الاحتلال،فيوميًا يتم نصب الحواجز العسكرية والاعتداء على الشبان أثناء مرورهم من تلك الحواجز ومداهمة البيوت واعتقال الأطفال والتحقيق معهم بالمستوطنات القريبة وإصدار أحكام قوية بحقهم خلال محاكمتهم بالمحاكم العسكرية".


وبين أن هناك نسبة كبيرة من المعتقلين في سجون الاحتلال نصفهم من الأطفال والأشبال الذين يتم اعتقالهم من البيوت في عملية انتقام جماعية من عائلاتهم وذويهم.


يشار أن بلدة عزون يبلغ عدد سكانها 12 ألف مواطن يتعرضون يوميًا إلى سياسة التنكيل من خلال اقتحام الأحياء وإغلاق مداخلها ومداهمة المنازل وإجراء تفتيشات واسعة في أراضيها الملاصقة للشارع الالتفافي رقم 55 من الجهة الشمالية، ويتم إطلاق الرصاص على المواطنين من قِبل الأبراج العسكرية في منطقة المنطار غرب البلدة والمنطقة الشمالية.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني في أوسلو

أوسلو- "القدس" دوت كوم- نُظم اليوم، وقفة تضامن وإسناد لنضال الشعب الفلسطيني في وسط العاصمة النرويجية أوسلو، شارك فيها العشرات من الفلسطينيين والعرب والأجانب، وذلك بدعوة من جمعية أصدقاء فلسطين والقدس في النرويج وبمشاركة عدد من الشخصيات الدينية والأكاديمية والسياسية .


ومن أبرز المتحدثين في الوقفة د.ترند لينغستاد رئيس جمعية أصدقاء فلسطين والقدس في النرويج الذي وجه التحية إلى الشعب الفلسطيني المناضل في الأقصى والشيخ جراح وعموم الأراضي الفلسطينية، مشيرا الى  الظلم التاريخي الواقع على الفلسطينيين منذ أكثر من 74 سنه، مطالبا برفعه واسترجاع الحقوق الوطنية المشروعة.


وتحدث الباحث والأكاديمي الفلسطيني د. سليم نزال مؤكدا أن الشعب الفلسطيني ما زال يناضل متمسكا بحقوقه الوطنية، مشيرا الى أن ما يجري اليوم في فلسطين دليل واضح على سياسة المجتمع الدولي" الكيل بمكيالين"، فمن جهة يقدم الدعم والتأييد لحكومة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بينما يعارض ويعمل بكل الوسائل لمناهضته في مكان آخر، في إشارة إلى ما يجري في أوكرانيا، مطالبا المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.


وألقى الشيخ محمود جلول كلمة، أشاد فيها بنضال وصمود المقدسيين، مؤكدا أن الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني يعني أن تكون إنسانا تقف إلى جانب الحق والعدالة.


هذا وقد تليت رسائل مسجلة إلى الوقفة من الأب عطا الله حنا من القدس شاكرا القائمين على الفعالية، ومؤكدا على الاستمرار في الدفاع عن القدس ومشددا على توأمة الأقصى والقيامة.


أما الرسالة الثانية فجاءت من الحاخام رابي وأيس من نيويورك، موجها التحية إلى الشعب الفلسطيني ودعمه لنضاله في مواجهة المشروع الصهيوني، داعيا إلى تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في العيش بحرية على أرضه وإزالة الاحتلال.


وكانت هناك كلمات لنشطاء من العراق وفلسطين جميعها عبرت عن دعمها وتأييدها لحقوق الشعب الفلسطيني.


وفي الختام كانت كلمة التجمع الديمقراطي الفلسطيني في النرويج ألقاها أمينه العام صالح شعبان، موجها التحية والتقدير إلى شعبنا الفلسطيني، وإلى المرابطين والمرابطات في الأقصى وإلى الأسرى الفلسطينيين خلف القضبان، مشددا على أهمية ومكانة القدس لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشرفاء من الأمتين العربية والإسلامية واحرار العالم، مشيرا إلى مئات الآلاف الذين توافدوا إلى القدس للدفاع عنها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية على حد سواء متحدين جيش الاحتلال ومستوطنيه الذين يحاولون فرض وقائع مثل التقسيم الزماني والمكاني.


كما أكد أن مواجهة وإفشال مخططات الاحتلال تستدعي إنهاء الانقسام ووضع مصالح الشعب الفلسطيني العليا فوق كل اعتبارات فئوية ضيقه، التي لا قيمة لها أمام الدماء الزكية التي تسفك في شوارع ومدن ومخيمات الضفة الفلسطينية، ودعا إلى التنفيذ الفوري لقرارات الإجماع الوطني والمجلس المركزي في الخروج من اتفاق أوسلو وما ترتب عليه من التزامات، وطالب أيضا بضرورة تشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشاملة، والعودة إلى رحاب الوحدة الوطنية .

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

جامعتي "القدس" و"القدس المفتوحة" تشاركان بحملة "سهم الوفاء للقدس"

القدس - "القدس" دوت كوم- شاركت جامعتي "القدس" و"القدس المفتوحة" في حملة "سهم الوفاء للقدس" خلال شهر رمضان المبارك في اطار تمكين وتعزيز صمود المقدسيين.

واكد الدكتور عماد أبو كشك مدير جامعة القدس على أهمية التبرع لحملة سهم الوفاء للقدس كون المدينة تمر بمنعطف تاريخي حساس مشيرا الى ان الحملة جاءت من اجل دعم التعليم في القدس وترميم المنازل ودعم كافة المشاريع الحيوية.

ودعا أبو كشك العاملين والموظفين والطلبة في الجامعة للمساهمة في حملة الوفاء للقدس.

واكد الطلاب المشاركين في الحملة تضامنهم مع الحملة واعربوا عن استعدادهم للتبرع للحملة للتخفيف عن أهالي المدينة الصامدين.

كما سلم رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. سمير النجدي شيكا نقديا لصندوق ووقفية القدس تبرع به العاملون في الجامعة كمشاركة في حملة "سهم الوفاء للقدس" وذلك خلال لقاء عقد في مكتبه برام الله مع وفد الصندوق برئاسة المدير التنفيذي طاهر الديسي.

يذكر ان صندوق ووقفية القدس ومؤسسة قدسنا الإنسانية الخيرية بالشراكة مع عدد من المؤسسات التنموية والخيرية اطلقوا حملة الوفاء للقدس في بداية شهر رمضان المبارك لجمع التبرعات لخدمة أهالي القدس.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تنوي إعادة حكمها المباشر للجزر العذراء بعد توقيف رئيس حكومة الأرخبيل

لندن- (أ ف ب) -بعد توقيف رئيس وزراء الجزر العذراء البريطانية الخميس في الولايات المتحدة بتهمة تهريب مخدرات وغسل أموال، أوصى تقرير على أثر تحقيق بريطاني بتعليق الحكم الذاتي للأرخبيل والعودة إلى نظام الحكم المباشر الذي تتولاه لندن.
مثل رئيس وزراء الجزر أندرو فاهي أمام محكمة أميركية الجمعة بعد اعتقاله في مطار بشمال ميامي في ولاية فلوريدا (جنوب شرق) بتهمة تهريب مخدرات وغسل أموال، بعد عملية تحقيق سرية أجرتها وكالة مكافحة المخدرات الأميركية.
ويوصي التقرير البريطاني بأن يتولى الحاكم جون رانكين الذي عينته الملكة إليزابيث الثانية بناء على نصيحة الحكومة في لندن، حكم هذه الأراضي مباشرة لمدة عامين.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في بيان الجمعة إن "اعتقال رئيس وزراء جزر فيرجن البريطانية أمس بتهمة تهريب مخدرات وغسل أموال أمر يثير قلقا كبيرا ويؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة".
واضافت تراس أن وزيرة أراضي ما وراء البحار أماندا ميلينغ ستتوجه "على الفور" إلى الأرخبيل لإجراء محادثات مع رانكين والأطراف الرئيسية المعنية، "بعد ذلك سنعلن مسارا واضحا للمضي قدما".
نشر التقرير الخاص بالتحقيق في معلومات عن فساد وإساءة استخدام السلطة في ظل حكومة فاهي الذي كان جاريا قبل توقيف رئيس الوزراء، "بشكل عاجل" الجمعة.
وتنص الوثيقة على أن التحقيق كشف "بوضوح أن هناك حاجة إلى تغييرات تشريعية ودستورية كبيرة لاستعادة معايير الحكم التي يحق لشعب الجزر العذراء البريطانية التمتع بها".
دعا رانكين إلى الهدوء في الجزر بعد "الأخبار الصادمة" عن اعتقال فاهي.
من جهتها، قالت ميلينغ إن "أراضي ما وراء البحار جزء لا يتجزأ من الأسرة البريطانية والحكومة ملتزمة ضمان سلامة ورفاهية شعب جزر فيرجن البريطانية".
وقالت رئيسة وكالة مكافحة المخدرات الأميركية آن ميلغرام في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه أن مديرة خدمات الموانئ في الجزر العذراء أولينفين ماينارد ونجلها كاديم ماينارد أيضا أوقفا للوقائع ذاتها.
واضافت ميلغرام أن "أي شخص متورط في استيراد مخدرات خطيرة إلى الولايات المتحدة سيتحمل المسؤولية بغض النظر عن موقعه".
اعتقل المتهمون الثلاثة في مطار بشمال ميامي عندما كان لديهم موعد مع تجار مخدرات مكسيكيين كانوا في الواقع عملاء سريين لإدارة مكافحة المخدرات.
وكشفت وثائق للمحكمة نشرتها وسائل إعلام أميركية أنه كان يفترض أن يسلم التجار المكسيكيون رئيس الوزراء وماينارد 700 ألف دولار نقدًا مقابل الحصول على مساعدتهم في تهريب كوكايين من كولومبيا إلى ميامي ونيويورك.
ومثل فاهي وماينارد مع أربعة معتقلين آخرين في قاعة محكمة صغيرة الجمعة لجلسة استماع عبر الفيديو تمت خلالها قراءة التهم الموجهة إليهم.
وقال القاضي جوناثان غودمان من محكمة المنطقة الجنوبية لفلوريدا إن الموقوفين متهمون بالتآمر لاستيراد خمسة كيلوغرامات أو أكثر من الكوكايين والتآمر لغسل الأموال.
وكانت الحكومة البريطانية عبرت أساسا في كانون الثاني/يناير العام الماضي، عن "مخاوف كبيرة بشأن تدهور حالة الحكم في الجزر العذراء البريطانية وضعف الأرخبيل أمام الجريمة المنظمة".
تقع الجزر العذراء أو جزر فيرجن البريطانية التي يبلغ عدد سكانها حوالى 35 ألف نسمة شرق بورتوريكو. وهي واحد من الملاذات الضريبية الكبرى في العالم.
ويتمتع الأرخبيل الكاريبي بحكم ذاتي لكن الملكة إليزابيث الثانية تعين حاكمًا له.

منوعات

السّبت 30 أبريل 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا الأوفر حظاً للفوز بمسابقة "يوروفيجن" وروسيا مستبعدة

روما- (أ ف ب) -غالباً ما كانت مسابقة "يوروفيجن" الغنائية الأوروبية تتأثر بالتوترات الجيوسياسية في "القارة العجوز"، ولا تشذ دورة 2022 عن هذه القاعدة، إذ استُبعدَت روسيا من المشاركة، فيما أظهرت التوقعات أن الأغنية التي رشحتها أوكرانيا هي الأوفر حظاً للفوز.
وتمثل أوركسترا "كالوش" أوكرانيا في المسابقة التي تقام نهائياتها في 14 أيار/مايو المقبل في مدينة تورينو الإيطالية، وسيؤدي مغنوها أغنية "ستيفانيا" من نوع الراب.
وتبرز الموسيقى الأوكرانية التقليدية في هذه الأغنية الموجّهة إلى الأم، ومن الجمل التي تتضمنها "سأجد دائماً طريقي إلى المنزل حتى لو دُمّرت الطرقات كلّها".
وقبل أسبوعين من هذا الاستحقاق، أفاد موقع "يوروفيجن وورلد دوت كوم" الذي يجمع أبرز مواقع المراهنة على الإنترنت بأن نسبة فوز أوكرانيا باللقب تبلغ 42 في المئة ، وهي تتقدم تالياً بفارق كبير على الثنائي الإيطالي محمود وبلانكو (14 في المئة) والسويدية كورنيليا جيكوبس (10 في المئة).
وتضم لائحة الدول الأوفر حظاً للفوز بريطانيا وإسبانيا وبولندا واليونان والنروج وهولندا وأستراليا، في حين حلت فرنسا في المركز الثالث عشر.
وليس في تخييم الحرب في أوكرانيا بشدة على المسابقة "اي جديد"، على ما لاحظ في تصريح لوكالة فرانس برس المؤرخ دين فولتيك من جامعة فيينا الذي أصدر كتباً عن الجغرافيا السياسية لمسابقة "يوروفيجن".
ففي العام 1975، قاطعت اليونان المسابقة احتجاجاً على غزو تركيا لقبرص، ثم طغت عليها عام 1992 الحروب التي أعقبت تفكك يوغوسلافيا. وفي 2004، فازت أوكرانيا بالمسابقة، ثم رشحت في العام التالي، بعد "الثورة البرتقالية" ، أغنية سياسية جداً انتهى الأمر إلى القبول بمشاركتها.
وفي العام الفائت ، استبعد اتحاد البث الأوروبي للإذاعة والتلفزيون بيلاروس من المسابقة، معللاً قراره بأن كلمات الأغنية التي رشحتها تهاجم بشكل مباشر المعارضة الديموقراطية للرئيس الموالي لروسيا ألكسندر لوكاشنكو. وفازت باللقب فرقة "مونيسكين" الإيطالية لموسيقى الروك.
وتشير التوقعات إلى أن أوكرانيا قد تحصل على عدد كبير من أصوات التعاطف، لكن فوزها ليس مضموناً.
ولاحظ دين فولتيك أن "المساهمة الأوكرانية قوية من الناحية الموسيقية، ولكن ثمة غيرها. وسيُظهر الجمهور بالتأكيد دعماً قوياً لأوكرانيا ، لكن هذا لا يعني أنها ستفوز. ففي العام 1993 ، لم تحتل البوسنة وكرواتيا مركزين متقدمين جداً" رغم أنهما كانت تحت نيران القوات الصربية.
ورأى رئيس تحرير موقع المعجبين بـ"يوروفيجن" في صربيا Evrovizija.rs سلوبودان تودوروفيتش أن هذه المسابقة يجب ألا تكون مجرد ساحة سياسية. واعتبر أن "اي فوز لأوكرانيا [لأسباب سياسية] سيلقي بظلاله على +يوروفيجن+ وعلى القيم االتي تنادي بها، أي الحياد والاستقلال عن السياسة واحترام التنوع وتعزيزه".

ولاحظ أمين الفرع الفرنسي للمنظمة العامة لهواة"يوروفيجن" France-Eurofans بونوا بلاشتشيك أن لدى الأوكرانيين رصيداً كبيراً من التعاطف في أوروبا، لكنه أضاف "مهما حصل، لديهم أغنية جيدة ، وفي كل عام ، تحظى أوكرانيا الطليعية بمتابعة واسعة".
وثمة "كتل" تميّز تصويت المشاهدين عبر التلفزيون، إذ في بدايات "يوروفيجن"، كانت الدول الناطقة بالفرنسية (فرنسا وبلجيكا وسويسرا ولوكسمبورغ) تصوّت معاً وتحصد تالياً كل الجوائز أو معظمها. ثم ظهرت الكتلة الاسكندينافية التي كانت أصواتها موحدة أيضا، وبعدها نشأت "كتل فرعية" في وسط أوروبا وشرقها. "لكن هذه الكتل لم تكن يوماً حاسمة في اختيار الفائز" ، على ما أفاد دين فولتيك.
فقائمة الفائزين في السنوات العشرين الأخيرة تُبيّن أن معرفة النتائج سلفاً غير ممكنة، إذ حصلت تركيا على اللقب عام 2003، وأوكرانيا عام 2004 وروسيا عام 2008 وأذربيجان في 2011 أوإسرائيل في 2018، حارمة منها الدول الأقوى في المسابقة كايرلندا والسويد وهولندا وبريطانيا.
وصوّت ما لا يقل عن 4400 من المنتسبين إلى المنظمة العامة لهواة "يوروفيجن" قبل المسابقة المرتقبة في تورينو، فاحتلت أوكرانيا المركز الحادي عشر فحسب. وأعطى التصويت الفوز مجدداً للسويد، متقدمة على إيطاليا وإسبانيا.
أما الأوكرانيون المنتسبون إلى المنظمة فأعطوا المركز الأول لبولندا (الدولة الأكثر استقبالاً للاجئين الأوكرانيين)، وحلت بعدها إسبانيا وفرنسا والنروج والسويد.
وأعطى المنتسبون الروس الحد الأقصى من النقاط (12 نقطة) لصربيا الروسية الهوى، تلتها ليتوانيا (حيث فئة كبيرة ناطقة بالروسية) وإسبانيا ولاتفيا (أيضًا جمهورية سوفياتية سابقة).
وفي أي حال، فإن أوكرانيا ليست بحاجة إلى أن تربح بالمسابقة لكي تكون فائزة. واعتبر دين فولتيك أن "مجرد كونها ممثلة على خشبة المسرح ، والقدرة على مغادرة الفنانين بلدهم ، وتلقي الكثير من الدعم ، بالإضافة إلى استبعاد روسيا ، هو اصلاً انتصار للأوكرانيين".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأسواق الفلسطينية تشهد عزوفا حادا من الزبائن قبيل عيد الفطر

رام الله / غزة -"القدس" دوت كوم-  (شينخوا)-  تشهد الأسواق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية عزوفا ملموسا من جانب الزبائن عن الشراء وذلك قبيل أيام من عيد الفطر على عكس ما كان متوقعا.


وبدت الأسواق العامة "هادئة" نوعا ما هذا العام، فيما ركزت غالبية الزبائن على شراء الاحتياجات الضرورية فقط، في حين توجه آخرون لإصلاح ملابس أولادهم القديمة لارتدائها في أيام العيد بسبب سوء أوضاعهم الاقتصادية.


ومن المتوقع أن يبدأ عيد الفطر يوم الاثنين المقبل، وذلك بعد 30 يوما من صيام شهر رمضان بحسب المؤشرات الفلكية.


ورغم ذلك بدت المحلات التجارية المنتشرة في شارع عمر المختار الرئيسي بمدينة غزة "خاوية" من الزبائن، وسط تخوف التجار من تكبد خسائر فادحة مع نهاية الموسم.


ويشتكي محمد دحلان بينما انتهى للتو من بيع قميص لأحد الزبائن داخل محله التجاري بعد جدال طويل على ثمنه، من عدم استطاعته على بيع نصف بضاعته التي استوردها من الخارج في موسم العيد الحالي.


ويقول دحلان (29 عاما) لوكالة أنباء ((شينخوا)) بينما كان يجري ترتيبات داخل محله لبيع البضائع الرجالي إن الزبائن تأتي إلى المحل وتعاين الملابس ولكن لا تشتري شيئا (...) هم يريدوننا أن نبيع بثمن أقل في حين أننا نستورد البضائع بسعر أغلى من السابق".


وكان دحلان يأمل تعويض خسائره التي تكبدها على مدار الأشهر الماضية بفعل قلة الحركة الشرائية من خلال بيع البضائع في موسم العيد الحالي إلا أن ذلك لم يحدث لتكدس أصناف عديدة لديه من الملابس.


ويرى دحلان أن أسباب عزوف الزبائن عن شراء احتياجات العيد هو تأخر صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر المتعففة، بالإضافة إلى تأخر رواتب موظفي السلطة الفلسطينية.


ويعيش نحو 83 % من سكان القطاع الذي يقطنه زهاء مليوني نسمة تحت خط الفقر فيما يبلغ معدل الدخل اليومي للفرد دولارين، وذلك بحسب اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة، وهو ما يعد الأسوأ عالميا.


ويقول مسؤولون في غرفة تجارة وصناعة غزة إن "العوز والفقر ينتشران بشكل قياسي في صفوف السكان ما يجعل الركود يضرب أسواق قطاع غزة خصوصا مع حلول مواسم ومناسبات تتضاعف فيها المصاريف".


من جهته يقضى محمود سعد الله (32 عاما) وقته داخل الأسواق لكن دون شراء أي شيء من المحلات سواء ملابس العيد أو حتى الحلويات الخاصة به، كونه لا يمتلك المال لذلك.


ويقول سعد الله لـ (شينخوا) إن سكان القطاع يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة والأمور تزداد سوءا مع مرور الأيام دون وجود أي خطط إستراتيجية لإنقاذ السكان من الفقر المدقع.


وإلى جانب ذلك يشكو سعد الله من وجود ارتفاع ملحوظ في أسعار البضائع المستوردة من الخارج أو المصنعة محليا، مشيرا إلى أن غالبية العائلات المستورة لن تتمكن من الشراء إلا الاحتياجات الضرورية.


وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة  منذ عام 2007، وبجانب ذلك شنت إسرائيل أربع عمليات عسكرية واسعة النطاق ضده.


وأدت السنوات المتتالية للحصار إلى أن تصبح نسبة البطالة في أوساط سكان غزة من بين الأعلى في العالم بحسب عدة تقارير للبنك الدولي.


ولا يختلف الحال كثيرا في الضفة الغربية، حيث تشهد الأسواق العامة ركودا ملحوظا بسبب عزوف الزبائن عنها، وسط شكاوى السكان من غلاء باهظ في الأسعار.


من جهته اشتكى محمد بويطل، بائع متجول في رام الله، من عدم تمكنه من بيع بضاعته في الوقت الذي لم يتبقى عليه سوى يومين على الاكثر فقط بسبب الحركة التجارية الضعيفة نتيجة سوء الوضع الاقتصادي.


ويقول بويطل لـ (شينخوا) إن الأسواق في الأعوام السابقة كانت تشهد اكتظاظا كبيرا من قبل الناس وإقبالا على الشراء، لكن اليوم الشارع شبه خال من الزبائن، معربا عن أمله أن تتحسن الأوضاع في موسم العيد المقبل.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

تفجيرات تقطع الكهرباء عن ملايين الأفغان قبل عيد الفطر

كابول-(أ ف ب) -قالت السلطات الأفغانية إن ملايين الأشخاص في 11 ولاية في أفغانستان حرموا من التيار الكهربائي السبت بعد تفجير برجين لنقل الكهرباء غرب العاصمة كابول.
ويأتي انقطاع الكهرباء قبل عطلة عيد الفطر.
وقصف برجان في ولاية بروان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن العاصمة والولايات المجاورة.
وقال حكم الله مايواندي المتحدث باسم شركة الكهرباء الحكومية في بيان عبر الفيديو "فجر الأعداء برجي كهرباء بالقنابل".
وأضاف أن خمسة فرق من الشركة تقوم بإصلاح العطل. وقال مايواندي "الأعمدة مثبتة على قمم الجبال وتحاول فرقنا إصلاحها". وأضاف أنه سيتم إجراء إصلاحات موقتة لعودة الكهرباء جزئيًا بحلول ليل السبت قبل إكمال التصليح الكامل في غضون أسبوعين.
وقالت الشرطة إنها أوقفت اثنين من المشتبه بهم على خلفية التفجيرات.
قامت العديد من المباني السكنية والشركات في كابول التي يبلغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة، بتشغيل مولدات خاصة السبت لضمان توفير الكهرباء قبل عيد الفطر.
وتعتمد أفغانستان إلى حد كبير على الكهرباء المستوردة من أوزبكستان وطاجيكستان ما يجعل خطوطها عبر البلاد هدفًا رئيسيًا للمتمردين.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

18 شخصًا على الأقل عالقون تحت أنقاض مبنى انهار بوسط الصين وعشرات المفقودين

بكين- (أ ف ب) -لا يزال 18 شخصًا على الأقلّ عالقين تحت أنقاض مبنى انهار الجمعة في وسط الصين فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين في واقعة لم تعرف أسبابها بعد، حسبما أعلن مسؤولون السبت.


والمبنى مؤلف من ثماني طبقات وانهار بعد ظهر الجمعة في مدينة شانغشا (وسط)، ويضم فندقا وشققا سكنية ودارا للسينما.


وقال رئيس بلدية شانغشا للصحافيين إن السلطات "تجري تقييما معمّقا لأوضاع المفقودين" فيما انتشر في الموقع عمّال الإغاثة.


وفي وقت سابق اعلنت السلطات انه تم إنقاذ خمسة أشخاص ليلا.


وحاول عمال الإغاثة شق طريق لهم عبر الأنقاض مستخدمين مناشير دائرية لانتشال الناجين العالقين.


وأظهرت وسائل إعلام حكومية رجال الإطفاء وهم يزيلون المعدن والخرسانة، فيما حاول المسعفون التواصل مع الناجين.


وتم نقل عدد من الجرحى بواسطة نقّالات إلى حي مجاور، فيما واصلت الكلاب المدرّبة البحث عن مؤشرات حياة من تحت الأنقاض.


ولم تشرح السلطات الأسباب التي أدت إلى الكارثة، لكن يعتقد أن أعمالا أجريت في المبنى المؤلف من ثماني طبقات قد تكون أدت إلى الكارثة.


وأشارت محطة تلفزيون "سي.سي.تي.في" الرسمية إلى أن "بعض القاطنين أجروا تعديلات هيكلية بدرجات متفاوتة".
وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الصينية انهيار سقف وسور فيما كانت مكيفات هواء وغيرها من قطع الأثاث بين أنقاض المبنى.


وأمر الرئيس الصيني شي جينبينغ بفتح تحقيق معمّق لكشف ملابسات الانهيار ودعا إلى البحث عن الضحايا "مهما كان الثمن"، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية.


وفي خطوة تشكل مؤشرا يدل على خطورة الحادث أوفد الحزب الشيوعي مسؤولا رفيعا إلى الموقع.


وجاء في بيان رسمي نشر السبت أن مستشار الدولة وانغ يونغ الذي عينته الحكومة المركزية أرسل على رأس فريق مكلف "ادارة عمليات الإنقاذ".


يحدث هذا النوع من الكوارث بشكل متكرر في الصين بسبب عدم الامتثال لقواعد السلامة والتراخي في تأمين الخدمات.
في كانون الثاني/يناير تسبب انفجار ناجم عن تسرب مفترض للغاز في انهيار مبنى في مدينة شونغتشينغ على بعد 1700 كلم غرب شنغهاي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 12 شخصا.


وأدى انفجار أنبوب غاز في حي سكني في حزيران/يونيو 2021 إلى مقتل 25 شخصًا في مقاطعة هوباي (وسط).


وفي الشهر نفسه قتل 18 شخصا في حريق اندلع في مدرسة داخلية للفنون القتالية، جميعهم طلاب وفق ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية. 

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يعلن إرسال مزيد من العتاد العسكري ومواد الإغاثة لأوكرانيا

باريس-  (أ ف ب) -أعلن الإليزيه السبت، بعد اتصال بين الرئيس إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن فرنسا سترسل مزيدًا من المعدات العسكرية والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.
وفيما أعرب الرئيس الأوكراني عن شكره لماكرون على "شحنات المعدات العسكرية النوعية التي تسهم في المقاومة الأوكرانية"، أشار الرئيس الفرنسي "إلى استمرار زيادة الدعم، وكذلك المساعدات الإنسانية التي تقدمها فرنسا".
وأكد في بيان "تمديد مهمة الخبراء الفرنسيين المساهمين في جمع الادلة لمحاربة الافلات من العقاب وتسهيل عمل القضاء الدولي المتعلق بالجرائم المرتكبة في اطار العدوان الروسي".
زودت الولايات المتحدة وفرنسا وجمهورية التشيك وحلفاء آخرون كييف بمئات القطع المدفعية البعيدة المدى للمساعدة في التصدي للهجوم الروسي على دونباس. وترسل باريس من جانبها بنادق قيصر الذاتية الحركة والفائقة الحداثة.
وأكد الإليزيه السبت أن المساعدات الإنسانية الفرنسية لأوكرانيا تمثل في هذه المرحلة "أكثر من 615 طنا من المعدات المرسلة، بينها المعدات الطبية، ومولدات الكهرباء للمستشفيات، والمساعدات الغذائية، والسكن، وسيارات الطوارئ".
وشدد ماكرون على "رغبته في العمل بنشاط خلال فترة ولايته الثانية لاستعادة سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، مع الحفاظ دائماً على تنسيق وثيق مع الشركاء والحلفاء الأوروبيين".
كما أشار إلى "استعداد فرنسا للمساهمة في اتفاق يوفر ضمانات أمنية لأوكرانيا".
وأبلغ ماكرون الى زيلينسكي "قلقه" بعد القصف الروسي على كييف الخميس، وكذلك في شأن "الوضع الذي لا يحتمل في ماريوبول، رغم مناشداته المتكررة للرئيس الروسي لاحترام القانون الإنساني الدولي".

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تعزز الضغط على خاركيف وكييف تعلن عن نجاحات تكتيكية

خاركيف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -تواصل القوات الروسية السبت ضغوطها على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا خصوصا حول خاركيف (شمال شرق) حيث تحاول تعزيز سيطرتها بأي ثمن رغم انتكاسات ميدانية تحدثت عنها كييف.
فقد سمع دوي انفجارات عنيفة ليل الجمعة السبت في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد تقصفها المدفعية الروسية منذ أسابيع. وأدت عمليات القصف هذه الجمعة إلى مقتل شخص واحد على الأقل وجرح آخرين حسب الإدارة العسكرية لمنطقة خاركيف.
واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع "صعب" في هذه المنطقة الشمالية الشرقية حيث أعادت القوات الروسية تركيز هجومها. لكنه أضاف أن "جيشنا يحقق نجاحات تكتيكية".
في الوقت نفسه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة نشرت السبت، أن "العملية العسكرية الخاصة التي بدأت في 24 شباط/فبراير تسير وفق الخطة بدقة".
وأضاف الوزير الروسي "ستتحقق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة على الرغم من العرقلة من جانب خصومنا"، داعيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة إلى الكف عن مد كييف بالأسلحة إذا كانا "مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية".
من جهة ثانية، قال ألكسندر بوغوماز حاكم منطقة بريانسك الروسية الواقعة في شمال أوكرانيا إن "أنظمة الدفاع الجوي الروسية رصدت طائرة للقوات المسلحة الأوكرانية" السبت عند الساعة 06,50 بالتوقيت المحلي.
وأوضح على تلغرام "أثناء تنفيذ الإجراءات التي تهدف إلى منع الجسم من دخول الأراضي (الروسية)، سقطت قذيفتان على بلدة جيتشا في مقاطعة ستارودوبسكي" في منطقة بريانسك أيضا، من دون أن تسفر عن إصابات لكنّ مباني في محطة نفطية تضررت من موجة الصدمة.
وتعززت المساعدات العسكرية للحكومة الأوكرانية بشكل واضح منذ بداية النزاع.
والسبت، أعلن الإليزيه، بعد اتصال بين الرئيس إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن فرنسا سترسل مزيدًا من المعدات العسكرية والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.
وبدأت آثار ذلك تظهر على الأرض حيث تواجه القوات الروسية صعوبات في بعض الأحيان.
وهذا ما ينطبق على روسكا لوزوفا وهي قرية تقع في شمال خاركيف سيطر عليها الأوكرانيون بعدما كان الروس يقصفون المدينة انطلاقا منها. وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية إنه تم تحرير القرية بعد قتال عنيف وتم إجلاء أكثر من 600 من سكانها.
وروت ناتاليا (28 عاما) التي تم اجلاؤها لوكالة فرانس برس "عشنا شهرين في خوف رهيب. الخوف فقط، لا راحة".
وقالت زفيتلانا بيريبيليتسا (23 عاما) لوكالة فرانس برس "أمضينا ليلتين مخيفتين مثل الجحيم". وأضافت "في الليلة قبل الأخيرة كنا نعتقد أن السماء تحترق والقرية كلها تحترق".
من جهته، أكد سفياتوسلاف (40 عاما) الذي احمرت عيناه من التعب، رافضا ذكر اسم عائلته "بقينا في الطوابق السفلية من دون غذاء لمدة شهرين وأكلنا ما توفر لدينا".
من جانبه، قال أولكسندر سكاتشكو (47 عاما) وهو من سكان سلاتيني القريبة من روسكا لوزوفا التي أعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها أيضا، إن 15 شخصا من القرية قتلوا وأضاف "بغض النظر عما يُقال، وبغض النظر عما يقوله بوتين، فإن شعبنا يموت هنا".
إلى الجنوب والشرق في منطقة دونباس التي يريد الكرملين السيطرة عليها بالكامل، أكد زيلينسكي أن "القصف المستمر على البنية التحتية والمناطق المأهولة يظهر ان روسيا تريد تجريد هذه المنطقة من سكانها".
وقالت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية السبت إنه تم صد 14 هجوما شنتها القوات الروسية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
لكن واشنطن ترى أن الهجوم الروسي متأخر. وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القوات الروسية "بعيدة كل البعد عن تحقيق اتصال" بين القوات التي تدخل منطقة خاركيف في شمال دونباس بتلك القادمة من جنوب البلاد.
ويسعى الجيش الروسي إلى وضع القوات الأوكرانية المنتشرة على خط المواجهة حول المناطق الانفصالية في دونيتسك ولوغانسك، بين طرفي كماشة.
وأضاف المسؤول الأميركي "نعتقد انهم يواصلون تهيئة الظروف لهجوم مستمر أوسع وأطول".
ولتأكيد تصميمها، اعلنت القوات الروسية بشكل واضح الجمعة أنها قصفت العاصمة كييف في اليوم السابق، عندما كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يزورها. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "القوات الروسية دمرت بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة ورش شركة الفضاء أرتيوم" في كييف. وأدى هذا القصف إلى سقوط عشرة جرحى.
من جهته، عبر زيلينسكي في خطاب بالفيديو مساء الجمعة عن أسفه "لأن مثل هذا الإذلال الوحشي والمتعمد للأمم المتحدة لم يتم الرد عليه".
أما واشنطن فقد اتهمت الرئيس الروسي الجمعة بـ "الفساد" و"الوحشية" في الطريقة التي تتصرف بها القوات الروسية في أوكرانيا.
وزار الأمين العام للأمم المتحدة الخميس بوتشا ومواقع أخرى بالقرب من كييف قالت أوكرانيا إن القوات الروسية ارتكبت انتهاكات فيها. وقد دعا موسكو إلى "التعاون" مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة.
والسبت، عثر في حفرة قرب بوتشا على جثث ثلاثة رجال تعرضوا للتعذيب وقتلوا بالرصاص، أيديهم موثقة وأعينهم معصوبة، كما قالت شرطة كييف السبت.
وأوضح أندريه نيبيتوف قائد شرطة كييف في بيان "تعرض الضحايا للتعذيب لفترة طويلة... وفي نهاية المطاف أصيب كل منهم برصاصة في الرأس" مضيفا أنه تم توثيق أيديهم وتعصيب عيونهم وبعضهم كممت أفواههم.
من جهة أخرى، كشف مكتب النائبة العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا أن عشرة جنود روس اتهموا بارتكاب جرائم حرب مفترضة في بوتشا.
وهو أول إجراء من نوعه منذ عثرت وكالة فرانس برس على جثث عشرين شخصا يرتدون ملابس مدنية في الثاني من نيسان/أبريل في أحد شوارع هذه المنطقة، ما أثار إدانات في جميع أنحاء العالم.
وحمل الأوكرانيون الروس مسؤولية ذلك لكن موسكو نفت أي تورط لها وتحدثت عن "فبركة" أوكرانية.
وقالت النائبة العامة إنه تم تحديد "أكثر من ثمانية آلاف حالة" لجرائم حرب مفترضة في أوكرانيا.
في ماريوبول المدينة الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا، كان من المقرر إجراء عملية إجلاء لسكان الجمعة.
لكن دينيس بوشيلين رئيس منطقة دونيتسك الانفصالية، اتهم القوات الأوكرانية "بالتصرف كإرهابيين" واحتجاز مدنيين رهائن في مجمع آزوفستال للصلب.
ويتحصن مئات من الجنود والمدنيين الأوكرانيين في أنفاق تحت الأرض في مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية.
وسمع صحافيو وكالة فرانس برس دوي قصف عنيف في آزوفستال من صباح الجمعة حتى منتصف بعد الظهر، وذلك خلال رحلة لإعلاميين إلى ماريوبول نظمها الجيش الروسي.
دبلوماسيا وبينما دعي الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني إلى قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر في إندونيسيا، قالت الولايات المتحدة إنها ترفض التعامل مع فلاديمير بوتين "وكأن شيئًا لم يحدث".

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مستوطنة في هجوم على مركبة بقلقيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيبت مستوطنة إسرائيلية، ظهر اليوم السبت، جراء الهجوم على مركبة كانت على متنها من قبل شبان فلسطينيين في قلقيلية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المستوطنة أصبت بجروح طفيفة، قبل أن تهرب هي وزوجها من منطقة سوق قلقيلية بعد وصولهما إليه للتسوق.


وأشار الموقع، إلى أن المستوطنين تعرضها للهجوم برش رذاذ الفلفل نحوهم، مشيرًا إلى أن المستوطنة نقلت للعلاج في مستشفى مئير في كفار سابا.


فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون من "أرئيل" غاضبون بسبب فشل حمايتهم أمنيًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدى مستوطنون يقطنون في مستوطنة "أرئيل" عن غضبهم من ما وصفوه الفشل الأمني في حمايتهم وتوفير الأمن لهم منذ سنوات طويلة.


ووقعت قبيل منتصف الليلة الماضية بقليل، عملية إطلاق نار أدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي، على يد شابين فلسطينيين تمكنا من الانسحاب.


من مكان العملية .. نقلا عن واي نت العبري


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن صفحة بلدية مستوطنة أرئيل، على فيسبوك، شهدت تعليقات هجومية حادة على المسؤولين عن أمن المكان بعد عملية أمس، والتي جاءت بعد هدوء نسبي ساد في السنوات الأخيرة.


وطالب المستوطنون بتركيب بوابات كهربائية، وتوفير حماية أمنية بشكل أفضل مما هي عليه الآن، فيما قال رئيس بلدية المستوطنة إيلي شابيرو، أنه يثق بأن قوات الأمن الإسرائيلية ستعتقل المنفذين، قائلًا: "لن يوقفنا أحد، نحن وهنا وسنبقى هنا".


من مكان العملية .. نقلا عن واي نت العبري


وأشار الموقع العبري، إلى أن سكان المستوطنون يخشون مغادرة منازلهم خوفًا من هجوم آخر بسبب عدم إلقاء القبض على المنفذين.


وقالت ميتال يونجاك من سكان المستوطنة، إنها أغلقت جميع نوافذ المنزل، إنه أمر مخيف ومرهق عندما يتلق الأمر بالأمن أمام باب منزلك"، معتبرةً أنه لو كان هناك بوابة الكترونية وموقع عسكري دائم كما هو الحال في مستوطنات مجاورة لما وقع الهجوم وكان يمكن منعه.


من مكان العملية .. نقلا عن واي نت العبري


وأشار يونجاك لكتابات على جدران قرب المستوطنة والطريق الاستيطاني كتب فيها "إذا تركت الفلسطينيين يركبون معنا في الحافلات، فهذا تهاون في أمننا"، معتبرةً أن هذه الشعارات تشير لخطورة الوضع الأمني، مضيفةً: "الجميع يعيش بحذر ويخاف باستمرار من الهجمات على الحافلات واختطاف أسلحة الجنود".


وأشارت إلى أن غالبية السكان في المستوطنة فضلوا البقاء فيها وعدم الخروج في أي نزهة بمناسبة العطلة "يوم السبت"، وذلك حتى اعقتال المنفذين.


وقالت عضو مجلس بلدية المستوطنة كبلر باركو، إنها لم تستطع النوم الليلة الماضية بعد الهجوم، خاصة لتعاطفها مع عائلة المستوطن الذي قتل، داعيةً إلى قتل المنفذين وأن يدفعوا الثمن وليس إرسالهم للسجن.


من مكان العملية .. نقلا عن واي نت العبري

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

سلاح الجو التركي ينسحب من تدريبات عسكرية في اثينا

اسطنبول  - (أ ف ب) -قالت مصادر أمنية السبت إن سلاح الجو التركي انسحب من تدريبات عسكرية كان من المقرر إجراؤها في اليونان الشهر المقبل بحجة أن الوثائق التمهيدية استهدفت أنقرة تحديدا.


وتهدف التدريبات العسكرية التي أطلق عليها اسم "Tiger Meet" إلى تعزيز التضامن بين أساطيل الدول المشاركة وتقام سنويًا.
وهذا العام ستجري في أثينا بين 9 و20 أيار/مايو.


وقالت مصادر أمنية تركية إن الدول المضيفة تقوم كل عام بصياغة نص يتكون من قواعد تقنية قبل التدريبات المخطط لها، وهذا العام استهدفت اليونان تركيا في هذه الوثيقة.


واتهمت المصادر السلطات اليونانية بإدخال إضافات في الوثيقة تفيد بـ "إساءة استخدام الخلافات بين البلدين" دون تقديم تفاصيل.
وبحسب السلطات التركية فإن الإضافات كانت "متعمدة" ودفعت قيادة سلاح الجو للمطالبة بتعديلات.
وقالت المصادر إن اليونان رفضتها.
وأضافت أن تركيا قررت مقاطعة المناورات على أساس أن "اليونان تتلاعب بها من أجل مصالحها السياسية" وأبلغت السلطات اليونانية بقرارها في 22 نيسان/أبريل.
وغالبا ما تتبادل اليونان وتركيا، وهما حليفتان في حلف شمال الأطلسي وخصمان إقليميان في شرق المتوسط، اتهامات بشأن انتهاك المجال الجوي فوق بحر إيجه.
واتهمت تركيا الجمعة الطائرات الحربية اليونانية بخرق مجالها الجوي فوق بحر إيجه وهو ما قالت مصادر أمنية تركية إنه حدث 30 مرة خلال 72 ساعة.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

الموساد يدعي إحباط محاولة إيرانية لاغتيال إسرائيلي في تركيا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أحبط جهاز الموساد الإسرائيلي، مؤخرًا، محاولة اغتيال حاول القيام بها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ضد موظف يعمل في القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المحاولة وقعت مؤخرًا، ولم يكشف عن تفاصيلها بالكامل، مشيرًا إلى أن شخص واحد وصف بـ "القاتل" هو من خطط للعملية، وخطط لاغتيال جنرال أميركي كبير في ألمانيا، وصحفي في فرنسا.


وأشار إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الإيرانيون اغتيال عناصر إسرائيلية في العالم، وفي اسطنبول على وجه الخصوص.


ووفقًا لبعض المعلومات، فإن "القاتل" ينتمي إلى الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس والتي تراقب منشقين عن النظام الإيراني وعناصر غربية، وتلقى 150 ألف دولار، على أن يتلقي مليون دولار إضافية لاحقًا.

فلسطين

السّبت 30 أبريل 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل الشيخ يوسف الباز

اللد - "القدس" دوت كوم - اعتقلت شرطة الاحتلال، اليوم السبت، الشيخ يوسف الباز، إمام المسجد الكبير في اللد بالداخل المحتل.


واقتادت شرطة الاحتلال، الشيخ الباز، إلى مركزها الرئيس في اللد، للتحقيق معه.


وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت سابقًا الشيخ الباز بدعوى "التحريض" في خطاباته.

عربي ودولي

السّبت 30 أبريل 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

جرائم قثل النساء تثير غضباً في المكسيك

مكسيكو -  (أ ف ب) -أدى العثور على جثة الشابة ديبانيي إسكوبار (18 عاماً) التي لم يُقدَّم حتى اليوم أي تفسير في شأن مقتلها، إلى اندلاع موجة غضب واسعة تجاه السلطات المكسيكية المتهمة بالإهمال في ما يتعلق بالتحقيقات المرتبطة بجرائم قتل آلاف النساء واختفائهنّ سنوياً.


وتصب وسائل الإعلام منذ أسبوع اهتمامها بشكل متواصل على قضية الطالبة التي اختفت ليل الجمعة السبت في 8 - 9 نيسان/أبريل قرب عاصمة الشمال الصناعية مونتيري. ويشكل الاهتمام الإعلامي هذا حدثاً استثنائياً في المكسيك التي تسجّل فيها نحو مئة ألف حالة اختفاء.


وبعد عمليات بحث استغرقت 12 يوماً، عُثر على جثة ديبانيي الجمعة 21 نيسان/أبريل داخل صهريج قرب فندق صغير يقع على الطريق المؤدية إلى منطقة نويفو لاريدو الحدودية مع الولايات المتحدة.


وأصبحت الصورة الأخيرة الملتقطة للشابة شعاراً يُرفع في الاحتجاجات النسوية بعدما شهدت انتشاراً واسعاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتظهر الصورة ديبانيي النحيلة وصاحبة الشعر الطويل تقف وحدها ليلاً إلى جانب الطريق، مرتديةً قميصاً أبيض وتنورة طويلة باللون البيج وحذاءً رياضياً، وتحمل بيدها حقيبة صغيرة.


وفيما تشهد مونتيري منذ الجمعة احتجاجات متواصلة، نُظمت الأحد وقفة احتجاجية في العاصمة مكسيكو رفعت النساء خلالها شعارات عدة من بينها "ديبانيي لكِ صوتي" و"نطالب بالعدالة".


وتجاوز الاهتمام بقضيتها الأراضي المكسيكية، إذ حظيت باهتمام في بلدان عدة من البيرو إلى الولايات المتحدة. وعنونت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس "اختفاء امرأة في المكسيك. واحدة من بين عدة آلاف"، مشيرةً إلى أنّ "القضية أعادت إحياء الغضب تجاه تقاعس السلطات".
وقبل العثور على جثة ابنته، لجأ الوالد ماريو إسكوبار إلى الإعلام للتنديد بالفشل الذي سُجل في مرحلة البحث الأولى.


وقالت الخبيرة في الشؤون النفسية والاجتماعية فاليريا موسكوسو لوكالة فرانس برس إنّ "هذه القضية برزت أكثر من غيرها لأنّ وسائل الإعلام قررت التركيز عليها"، مشيرة إلى أنّ شكاوى عائلات الضحايا الأخرى لم تلق الصدى نفسه.


وتضيف موسكوسو أنّ هذه القضية تلخّص كل الخلل القضائي الحاصل في القضايا المرتبطة باختفاء نساء والذي يشمل "تقاعس السلطات والتواطؤ وتحميل الضحايا الذنب وتجريم الأسر وإفلات المعتدين من العقاب".

وفي مؤتمر صحافي حضره والد الضحية، أقرّ مدعي نويفو ليون العام الأربعاء بخطأ اقترفه، معلناً إقالة اثنين من الموظفين في مكتبه لارتكابهم "أخطاء" و"تقصيراً" في عملهم.
فعلى سبيل المثال، مرّت فرق البحث مرات عدة قرب الصهريج لكنّها لم تعثر على الجثة إلا بعد 12 يوماً.


وعرض مكتب المدعي العام في المؤتمر الصحافي نفسه مقطع فيديو في محاولة لتوضيح الوقائع.
وعند الساعة 4,29 فجر السبت 9 نيسان/أبريل، كانت ديبانيي تسير بمفردها إلى جانب الطريق، قبل أن تدخل إلى الفندق الصغير وتنحني من نافذة مطعم مهجور، بحسب ما تظهر مشاهد التقطتها كاميرات المراقبة.


ويقول شهود وتظهر مشاهد أخرى التقطتها الكاميرات عرضتها قنوات تلفزيونية انّ الشابة اشترت قبل ذلك زجاجة كحول من متجر صغير برفقة صديقتيها ثم غادرت إحدى الحفلات بعد شجار مع صديقاتها وشابات أخريات.
وصعدت الشابة بعد ذلك إلى سيارة تابعة لـ"ديدي"، وهو تطبيق يوفر خدمة النقل عند الطلب، ثم نزلت منها بعد وقت لسبب غير معروف، بحسب ما توضح إفادات عدة.


وفي هذه القضية التي أوردت وسائل الإعلام تفاصيلها، نفى السائق عبر إحدى القنوات التلفزونية ما اتهمه به الوالد من أنه اقدم على تصرف غير لائق تجاه الشابة.
وأكد السائق في المقابل أنّه رغب في الاتصال بصديقاتها وأهلها عندما قررت النزول من سيارته البيضاء، ولهذا السبب التقط صورة ديبانيي الشهيرة ونشرها.
وأشار المدعي العام غوستافو أدولفو غيريرو إلى "وجود فرضيات كثيرة"، وقال "لا يمكن استبعاد أي أمر".
وقال الوالد الذي أشار بداية إلى عملية خطف وقتل "لا نستبعد أي معطى يساعد في التحقيق".
ومن المفارقات أنّ هذه الوفاة أكانت نتيجة لجريمة قتل أو حادثة سقوط، هي التي أثارت غضباً نادراً ما يندلع تجاه جرائم قتل النساء وحوادث اختفائهنّ.
وفي مونتيري كذلك، اختفت الأم الشابة يولاندا مارتينيز منذ 31 آذار/مارس، بحسب الصحافة المكسيكية.
وفي المجموع، اختفت 322 امرأة في نويفو ليون منذ بداية العام فقط. واوضح المدعي العام أنّ "90% من هذه الحالات يمكن تحديد موقع حدوثها في غضون الساعات الـ72 التي تلي".
وتشير الأرقام الرسمية إلى أنّ المكسيك سجلت 33308 جريمة قتل عام 2021، ومن بين الضحايا نحو 10% من النساء، فيما تشجب الجهات النسوية ما معدله عشر عمليات قتل نساء يومياً.

اقتصاد

السّبت 30 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

166 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 29.4%

رام الله - "القدس" دوت كوم - حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال الربع الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 166 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 128.3 مليون دولار كما في 31 أذار 2021 محققة نموا بنسبة 29.4%، وجاءت هذه النتائج لتثبت متانة الوضع المالي للمجموعة وجودة اصولها، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي ونسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 بلغت 16.5% وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الاردني.


وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 5% بنهاية الربع الاول من العام 2022 لتصل الى 35.2 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.5 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، وجاء هذا النمو تماشيا مع استراتيجية البنك في التوسع من خلال طرح منتجات وخدمات جديدة مع المحافظة على جودة الاصول، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.3 مليار دولار امريكي كما في 31 اذار 2022 مقارنة مع 45.8 مليار دولار امريكي بنهاية 31 آذار 2021 وبنسبة نمو بلغت 3%، ويمثل ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك استمرارا لاستراتيجيته في توسيع قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.


وصرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الايجابية التي حققها البنك في الربع الاول من العام الحالي تعكس قدرة البنك على الاستمرار في تحقيق النمو المستدام ومواكبة التطورات والتغيرات في المنطقة والعالم، كما أكد على استمرار البنك بالمحافظة على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية ومتانة مركزه المالي، وأضاف المصري أن البنك يعمل باستمرار على استغلال الفرص المتاحة والكامنة في مناطق تواجده المختلفة. 

ومن جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  بان أرباح مجموعة البنك العربي جاءت نتيجة النهوض بالأداء التشغيلي المدعوم بميزانية متينة وقاعدة سيولة مرتفعة ومركز مالي قوي، حيث تمكنت المجموعة من التعامل مع العديد من التحديات والاستمرار بالاداء المميز والذي إنعكس من خلال النمو بودائع العملاء والتسهيلات الائتمانية بالاضافة الى تخفيض كلفة المخاطر، كما أشارت الى ان البنك حقق نمواً في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وبنسبة 6.3%، كما استمر البنك بالاحتفاظ بنسب سيولة متينة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%. 


واكدت الصادق على استمرار البنك في الحفاظ على معدلات سيولة مرتفعة مما يسهم في دعم خطط النمو والتطور المستقبلية، وتعزيز مكانته في الأسواق المستهدفة، بالإضافة الى التوسع في طرح المنتجات والحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال المجموعة والارتقاء بتجربة عملاء مميزة.

وختاما أكد السيد صبيح المصري على استمرار البنك في إيجاد فرص جديدة لتحقيق النمو على جميع الأصعدة وعلى مواصلة البنك تحقيق عائدات جيدة ومستدامة لمساهميه والعمل جنباً إلى جنب مع عملائه والمجتمعات التي يتواجد ضمنها.