فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي "أبو اللطف"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن في العاصمة الأردنية، اليوم الخميس، وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدمي، المعروف باسم "أبو اللطف"، عن عمر ناهز 93 عاما.


وقالت عائلته إن أبو اللطف، وهو أحد مؤسسي حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، توفي بعد رحلة طويلة مع المرض.


وتأتي وفاة القدومي بعد أقل من شهرين على وفاة زوجته نبيلة النمر "أم اللطف".


ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس القيادي الكبير فاروق القدومي، وقال "أنعى أخا وصديقا ورفيق درب في النضال والعمل الدؤوب من أجل فلسطين التي تفقد بغيابه واحدا من رجالاتها المخلصين المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وقضيتها وشعبها".


كذلك نعت حركة فتح القدومي، أحد القادة التاريخيين المؤسسين للحركة والثورة الفلسطينية المعاصرة.


وقالت فتح إنه "برحيل المناضل "أبو اللطف" فقدت الحركة قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال".


من هو القدومي


-ولد فاروق القدومي في قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية عام 1931.

-هاجر مع أسرته إلى مدينة حيفا عام 1948 قبل أن يعود من جديد إلى نابلس.

-درس الابتدائية في جينصافوط والثانوية في مدينة يافا.

-في العام 1954 التحق بالجامعة الأميركية بالقاهرة حيث أنهى دراسته الجامعية في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية.

-مارس القدومي عدة وظائف بعدة بلدان عربية, وبعد تخرجه من الجامعة الأميركية عمل في مجلس الإعمار الليبي ثم في وزارة النفط السعودية ثم في وزارة الصحة الكويتية.


حياته السياسية


-في بداية حياته السياسية انضم القدومي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي منذ أربعينيات القرن الماضي.

-أثناء دراسته بمصر التقى ياسر عرفات (أبو عمار) وصلاح خلف (أبو إياد) وعملوا معا على تأسيس حركة فتح في نهاية الخمسينات بمشاركة خليل الوزير (أبو جهاد) ومحمود عباس (أبو مازن).

-في 1969 رشحته حركة فتح لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي أصبح رئيسا لدائرتها السياسية في 1973.

-في العام 1983، وبعد الغزو الإسرائيلي للبنان، غادر القدومي مع قيادات منظمة التحرير الفلسطينية بيروت إلى تونس.


فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يعين اللواء علام السقا مديرا عاما للشرطة الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدر الرئيس محمود عباس، مرسوما رئاسيا، بترقية العميد علام السقا إلى رتبة لواء، وتعيينه مديرا عاما للشرطة الفلسطينية، اعتبارا من 1-9-2024.


كما أصدر الرئيس مرسوما رئاسيا بإحالة اللواء يوسف علي الحلو، المدير العام للشرطة الفلسطينية إلى التقاعد، اعتباراً من 1-9-2024.


فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

عبد الله غوشة.. عالم وقاضٍ مقدسي جاب العالم للتعريف بقضية فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

عبد الله غوشة.. عالم وقاضٍ فلسطيني وُلد في القدس الشريف عام 1907، وينحدر من أسرة سكنت القدس منذ القرن السادس عشر، وجال ربوع العالم من أجل التعريف بالقضية الفلسطينية، وحشد الدعم والنصرة لها.


تخرج في جامع الأزهر وكرس حياته للعلم والدعوة، كما شغل العديد من المناصب القيادية السياسية الدينية والقضائية في الأردن منذ تأسيس المملكة وحتى وفاته.


وُلِد الشيخ عبد الله شحادة غوشة في منزل العائلة بحوش المئذنة الحمراء، في حارة السعدية بالبلدة القديمة في القدس الشريف عام 1907م.


ينتمي إلى عائلة آل غوشة، التي يشير في مذكراته إلى أنها تقيم في القدس منذ حوالي 450 عاما، ولم يذكر معلومات عن جذور العائلة ومن أين ارتحلت إلى القدس وظروف انتقالها.
تربى عبد الله غوشة في بيته على المبادئ الدينية السمحة، وتفتحت روحه من صغره على الإيمان وحلقات الذكر، والالتزام بالعقيدة.
أنهى الطالب عبد الله غوشة دراسته الابتدائية في المدرسة الرشيدية في القدس الشريف، ونظرا لتفوقه قبلته كلية روضة المعارف الوطنية للدراسة فيها مجانا، جريا على عادة كانت قد استنتها في استقطاب المتفوقين لإكمال دراستهم الثانوية فيها.
وفي عام 1921م أنهى الصف الثالث الإعدادي -وهو نهاية المرحلة الثانوية في حينه- وحصل على المرتبة الأولى بين المتخرجين، فقررت إدارة كلية روضة المعارف ابتعاثه على نفقتها ليدرس الطب بالجامعة الأميركية في بيروت.
وفي حين كان يستعد للحاق بالدراسة في الجامعة الأميركية قرأ إعلانا عن تشكيل لجنة لانتقاء عدد من الطلاب للدراسة في الأزهر الشريف، وكان أكثر ميلا لدراسة العلوم الشرعية.
والتقت رغبته مع رغبة والده الحاج شحادة غوشة، الذي كان يتمنى أن يكون أحد أبنائه من علماء الأزهر، فتقدم لامتحان المسابقة الذي جرى في الزاوية البخارية بالقدس.
وكانت لجنة الامتحان برئاسة الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين، وكان عبد الله غوشه من بين الأوائل في امتحان القبول، فيمَّمَ شطر الجامع الأزهر ولم يكن عمره يتجاوز الخامسة عشرة.
تخرَّج من الأزهر ليبدأ مسيرته الزاخرة في خدمة الإسلام والمسلمين والعرب وقضاياهم، فعاد إلى القدس، وكانت فلسطين تتعرض لمؤامرة صهيونية وغربية تستهدف الاستيلاء عليها وتحويلها إلى "وطن قومي لليهود".
بعد عودته إلى القدس، باشر عبد الله غوشة نشاطه العملي، وشارك في المؤتمر الإسلامي العام، الذي دعا إليه الحاج الحسيني، وانعقد في القدس عام 1931م، وشارك فيه مندوبون وزعماء من مختلف الأقطار العربية والإسلامية.
وكان الهدف من المؤتمر إثارة اهتمام الرأي العام الإسلامي والعالمي بقضية فلسطين، وتأسيس جبهة ذات طابع إسلامي للدفاع عن القدس وفلسطين ومواجهة الصهيونية العالمية وانحياز العالم الغربي لها.
وفي أعقاب نكبة 1948 وضياع جزء كبير من فلسطين، قام غوشة مع وفد إسلامي بجولة شملت باكستان وأفغانستان، استمرت تسعة أشهر من أجل شرح القضية الفلسطينية والتوعية بمخاطر احتلال فلسطين على الأمة بأسرها.
كما هدفت الجولة إلى حشد النصرة للفلسطينيين والدعوة إلى دعم القضية والتصدي للمخططات الصهيونية -المدعومة بالاستعمار البريطاني– لسلب فلسطين وإقامة دولة إسرائيل.
وبعد أن أكمل الوفد جولته عاد عبد الله غوشة إلى القدس ليشارك في الجهود لتشكيل تجمع إسلامي شعبي لدعم قضية القدس وفلسطين.
كان الشيخ عبد الله غوشة متعدد النشاطات، خاصة تلك التي لها علاقة بعلوم الشريعة، فقد شارك في العديد من المؤتمرات الإسلامية والعالمية، ومنها المؤتمر الإسلامي العالمي الأول الذي عُقد في كراتشي بباكستان (1949م)، ومؤتمر الثقافة الإسلامية وعلاقتها بالعالم المعاصر، الذي انعقد في جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأميركية (1953م).
كما شارك في الاحتفالات بعيد الذكرى الألفية لتأسيس بغداد وبذكرى فيلسوفها أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي، والتي نُظمت عام 1962م، وكان حاضرا في معظم دورات مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة منذ تأسيسه عام 1964م.
وشارك في الاحتفالات بمرور 14 قرنا على نزول القرآن الكريم، والتي أقيمت في العاصمة المغربية الرباط عام 1968م، وفي المؤتمر الإسلامي الذي انعقد في كوالالمبور بماليزيا (1969م).
وحضر كذلك في مؤتمر حوار الأديان الذي انعقد في زاغورسكي، إحدى ضواحي العاصمة الروسية موسكو (1972م)، وكذا مؤتمر علماء المسلمين في بغداد، الذي انتخب لرئاسته عام 1975م)، كما حضر الاحتفالات بمرور 1200 عام على ميلاد الإمام البخاري، والتي أقيمت في سمرقند عام 1975م.
كان الشيخ عبد الله غوشة يلقي درسا أسبوعيا في المسجد الأقصى المبارك، وكان من الموقعين على فتوى حرمة التنازل عن أرض فلسطين وعن حق العودة إليها، وهي الفتوى التي اجتمع العلماء والقضاة وأصدروها في المسجد الأقصى إبان الانتداب البريطاني.
شغل مركز رئيس الهيئة التنفيذية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس سنوات طويلة، ولم يكن يحضر للأردن زعيم إسلامي إلا وكان للشيخ غوشة لقاء معه ليشرح له قضية فلسطين.
وقد شملت جولاته منفردا أو ضمن وفود شعبية أو رسمية من أجل القدس وفلسطين السعودية وتركيا والمغرب ومصر وسوريا والعراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وباكستان وأفغانستان والهند والجزائر وإيران وماليزيا.
كما لم تقتصر جولاته من أجل القدس وفلسطين على البلدان العربية والإسلامية، فقد زار أيضا بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي (في حينه) وألمانيا ويوغسلافيا (في حينها) وتايلاند.
ترأس في سنواته الأخيرة وفدا ضم عددا من العلماء المسلمين ورجال الدين المسيحيين، قام بجولة في الولايات المتحدة الأميركية لشرح حقيقة الصراع العربي الإسرائيلي.
ترأس الوفد الرسمي الذي أوفده الملك الحسين بن طلال إلى ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية لشرح أبعاد المؤامرة اليهودية على القدس.
بدأ مناصبه الرسمية ضمن الحكومة الأردنية في أكتوبر/تشرين الأول 1950، عندما تم تعيينه قاضيا في حكومة سعيد المفتي، ولما شكّل سمير الرفاعي الجد حكومته في العام نفسه تم تعيين غوشة قاضي القضاة، إضافة إلى منصبه وزيرا للعدل.
أصبح وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عام 1968م، وفي حكومة عبد المنعم الرفاعي عام 1969م أسندت إليه وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إضافة إلى منصب قاضي القضاة.
أما حكومة بهجت التلهوني فتولى فيها غوشة منصب قاضي القضاة إضافة إلى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
شغل أيضا عضوية مجلس الأعيان، وترأس لجنة إعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة، كما كان نائبا لرئيس اللجنة الملكية لشؤون القدس.
كتب الشيخ عبد الله غوشة عددا كبيرا من المؤلفات، من أبرزها:
كتاب مذكراته الذي عنونه بـ"مذكراتي … في سبيل القدس والقضية الفلسطينية"
الجهاد طريق النصر.
الدولة الإسلامية دولة إنسانية.
فلسفة الحريات في الإسلام.
وكانت مكتبة كبيرة شاملة جمع فيها كتبا قيمة منذ صغره بسبب حبه للقراءة، وقرر ورثته التبرع بها لجامعة آل البيت. وأقامت الجامعة مكتبة خاصة سمتها باسمه، تحوي 5 آلاف كتاب ومخطوطة.
أُصيب الشيخ عبد االله غوشة بوعكة صحية أثناء وجوده في إيران، وعاد إلى عمّان للاستشفاء والعلاج، ولكن المرض لم يمهله طويلا.
تُوفي بعد ظهر يوم الثلاثاء الخامس من جمادى الآخرة عام 1397هـ – الموافق 24 مايو/أيار 1977م.

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب: مصر تقود الجهود الدولية لوقف العدوان وتحقيق حل الدولتين

رام الله - "القدس" دوت كوم - الشرق الأوسط المصرية

مصر بقيادة السيسي أحبطت مخططات تهجير الفلسطينيين من القطاع وتصفية القضية الفلسطينية
الفلسطينيون يتطلعون إلى مبادرة مصرية لوقف العدوان وإنهاء الاحتلال والانقسام وإقامة الدولة
العدوان على غزة يهدف إلى تحقيق أهداف استراتيجية وإحداث تغييرات ديموغرافية وجغرافية وسياسية

قال الفريق جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي أحبطت المخططات الإسرائيلية التي تستهدف تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة وتصفية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن دور مصر محوري في حماية الإقليم وفي حل الصراع العربي الإسرائيلي، لا سيما في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
وأوضح الرجوب، في حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش المؤتمر الكشفي العالمي المنعقد في القاهرة، أن مصر تتمتع بالصدارة في هذا المجال، نظرًا لعاملي التاريخ والجغرافيا، حيث يرتبط هذا الدور أيضًا بالأمن القومي المصري كجزء من الاستقرار الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف: "مصر تميزت منذ العام 1948 بموقفها الداعم للدولة الفلسطينية، وأن دورها كان حاسمًا في تكريس الهوية الوطنية الفلسطينية على المستويين الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أنها تعمل بكل جهد ممكن من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر 2023.
وأوضح الرجوب أن مصر ترى أن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لتحرك دولي أوسع، للاعتراف بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، ما يُعد الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة.
وأضاف: إن مصر، رغم التعقيدات الكبيرة في الوضع الراهن، حرصت منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب على غزة على إبقاء قضية إقامة الدولة الفلسطينية على أجندة المجتمع الدولي، وشددت على وحدة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، ووحدة النظام السياسي، ووحدة الهدف والوسيلة والقرار من خلال إدارة نظام سياسي يشكل مظلة لكل الفلسطينيين في الضفة وغزة والقدس الشرقية.

مبادرة مصرية على ثلاث مراحل

وأشار الرجوب إلى أن الفلسطينيين يتطلعون إلى مبادرة مصرية على ثلاث مراحل، الأولى تتمثل في وقف العدوان الإسرائيلي، لافتاً إلى الجهود المبذولة من قبل مصر ودولة قطر بالتعاون مع الإدارة الأمريكية لوقف العدوان وتبادل الأسرى.
وأضاف: "المرحلة الثانية تتعلق بإطلاق جهد دولي لعقد مؤتمر دولي لإقامة الدولة الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.
وتابع: المرحلة الثالثة تتعلق بدور مصر في إنهاء الانقسام الفلسطيني، مؤكداً أهمية خلق بيئة إيجابية لبناء خارطة طريق تبدأ بمقاربة سياسية نضالية وتنظيمية بين حركتي فتح وحماس.
وأشار إلى ثلاثة عناصر رئيسية في هذه المقاربة: أولها وحدة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وثانيها إقامة الدولة على حدود عام 1967 وفق قرارات الأمم المتحدة، وثالثها ترتيب البيت الفلسطيني من خلال حكومة توافقية تشكل مظلة لجميع الفلسطينيين، وتوحيد الأراضي والمؤسسات والخدمات.

حوار وطني شامل تستضيفه مصر وترعاه

وقال الرجوب: إن الحكومة التوافقية يجب أن تكون شريكة للمجتمع الدولي في إعادة إعمار غزة، وتنفيذ مشاريع التنمية المستدامة في كافة الأراضي الفلسطينية، وإنها يجب أن تلتزم بسقف زمني واضح وتختار وزراء يتمتعون بالثقة والاحترام، مشيرًا إلى أن هذا التوافق يمكن أن يتم عبر حوار وطني شامل تستضيفه وترعاه مصر للتوافق على عدة مبادئ.
وتابع قائلا: إن هذه المبادئ تشمل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وإنهاء ملف الأسرى، وتعزيز الوحدة الفلسطينية، وتطوير مفهوم الصدام مع الاحتلال، وضمان أن تكون المقاومة الشعبية الشاملة هي الخيار الاستراتيجي.
وأشار إلى أن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون تعددية سياسية، ولكن تحت سلطة واحدة، وسلاح واحد، وديمقراطية تحفظ كرامة الشعب الفلسطيني وتاريخه، كما أكد أهمية الاتفاق على آليات بناء الشراكة عبر صناديق الاقتراع وليس العنف، وبرعاية مصرية.

الحفاظ على الإنجازات الفلسطينية وعدم العودة إلى الماضي

وشدد على ضرورة المحافظة على الإنجازات الفلسطينية وعدم العودة إلى الماضي، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لديه أربعة إنجازات يجب العمل علي تحقيقها والحفاظ عليها: الدولة الفلسطينية، منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد، السلطة الوطنية الفلسطينية التي ترعى الشعب الفلسطيني، وحق الفلسطينيين في اتخاذ قراراتهم بشكل مستقل.
وأعرب الرجوب عن ثقته في دور مصر المستقبلي في تحقيق هذه الأهداف، مشيرًا إلى أن لدى مصر علاقات متوازنة مع جميع مكونات الحالة السياسية الفلسطينية، ما يؤهلها للعب دور محوري في هذا السياق.
وأكد أن الظروف الحالية مواتية والمنطق يقتضي كسر كل الحواجز لتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية، معرباً عن تطلع فلسطين إلى دور مصر من أجل مواجهة كافة التحديات لتحقيق هذا الهدف.
وقال الرجوب: "إن العدوان الإسرائيلي الحالي هو عدوان أحادي الجانب، يعتمد على الإرهاب الرسمي لتحقيق أهداف استراتيجية لليمين الإسرائيلي، وإن هدف إسرائيل منذ اليوم الأول للعدوان هو إحداث تغييرات ديموغرافية وجغرافية وسياسية في شريط جغرافي يمتد على مساحة 365 كيلومترًا (قطاع غزة)، وذلك من خلال القتل والتدمير لإجبار السكان على الهجرة أو خلق ظروف معيشية طاردة على المدى البعيد.

هدف العدوان اقتطاع جزء من أراضي القطاع

وأردف: "هذا العدوان يهدف أيضًا إلى اقتطاع جزء من أراضي قطاع غزة تحت ذريعة إنشاء منطقة أمنية، وفي الوقت ذاته القضاء على فكرة إقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967.
وأشار الرجوب إلى أن إسرائيل تسعى لاجتثاث بذرة الرفض لوجودها في المنطقة، وذلك من خلال محاولة دمجها في المنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية، كما أن الهدف الاستراتيجي لها هو توسيع نطاق الحرب على قطاع غزة لتتحول إلى حرب إقليمية شاملة، ما قد يستدرج الولايات المتحدة الأمريكية إلى الانخراط في هذه الحرب.
وشدد على ضرورة توفير كل أسباب الصمود للشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وعلى أهمية بناء سد أمام (رئيس وزراء إسرائيل) نتنياهو لمنعه من تحقيق الاندماج في المنطقة دون انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967.
وقال الرجوب: إن العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في استشهاد أكثر من 40 ألف مواطن فلسطيني وجرح عشرات الآلاف ودمار واسع للبنية التحتية، بالإضافة إلى المستشفيات والجامعات ودور العبادة.
وحذر من أن استمرار هذا العدوان يمثل خطرًا على الجميع، داعيًا إلى صحوة دولية لإجبار إسرائيل على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

الدول الأوروبية بدأت تدرك معاناة الفلسطينيين

وأشار إلى أن بعض الدول الأوروبية بدأت تدرك معاناة الفلسطينيين، مؤكدًا أن إنهاء الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية ضرورة لاستقرار الوضع الإقليمي.
وفي ما يتعلق بموقف حركة فتح، أوضح الرجوب أن اللجنة المركزية لحركة فتح عقدت اجتماعا في حينه، حيث قررت التركيز على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على كافة الأراضي الفلسطينية، وتوفير كل أسباب الصمود والإغاثة اللازمة للشعب الفلسطيني في غزة، ومقاومة محاولات الهجرة والتهجير من الأراضي الفلسطينية.
وأضاف: إن اللجنة المركزية اعتبرت ما حدث في 7 أكتوبر فعلًا دفاعيًا ضد الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 وحتى الآن، وحمّلت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عمّا جرى، مؤكدة ضرورة العمل على تحويل هذه الحرب إلى فرصة لإنهاء الاحتلال وتحقيق الحقوق الفلسطينية المشروعة.
وختم الرجوب بتأكيده أن المأساة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني يمكن أن تكون فرصة لتحقيق الوحدة الفلسطينية وإقامة الدولة، مشددًا على ضرورة العمل في المحافل الدولية لضمان دعم كل الأصدقاء في العالم لتلك الأهداف.

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة قرب نبع العوجا شمال أريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أقام مستوطنون، اليوم الخميس، بؤرة استيطانية جديدة قرب نبع العوجا، شمال مدينة أريحا.


وأوضح المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، أن مستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية بمحاذاة عين العوجا على بعد 150 مترا، شملت خيمة في المكان، وإحضار 20 رأسا من الأبل، وخزان مياه.


وأشار إلى أن هناك تزايدا في عدد البؤر الاستيطانية الرعوية في منطقة الأغوار، بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة الهجمات ضد السكان البدو المجاورين.

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى الـ٥٥ لإحراق المسجد الأقصى المبارك.. النار ما زالت تومض تحت الرماد

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

الشيخ محمد حسين: إحراق المسجد الأقصى قبل 55 عاماً لم ينته بل استمر حتى الآن بأشكال مختلفة
عدنان الحسيني: ما يتعرض له الأقصى الآن في غاية الصعوبة والخطورة ويستهدف وجوده وقدسيته
حاتم عبد القادر: هذه الذكرى يجب أن توقظ العرب والمسلمين للتحرك لوقف العدوان على شعبنا ومقدساته
عزيز العصا: انتقلنا من المجنون الفرد إلى دولة تُقاد بجنون منقطع النظير في التاريخ المعاصر
المطران عطا الله حنا: استهداف الأقصى ليس استهدافاً للمسلمين وحدهم بل لأمتنا وشعبنا ولكل أحرار العالم
د. أمجد شهاب: المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى تزداد في ظل حالة العجز العربي والإسلامي
يزيد جابر: دوافع الإرهابي روهان هي نفسها الدوافع التي تحرك مجموعات المستوطنين لاقتحام المسجد

دقت شخصيات دينية وسياسية ومحللون سياسيون ناقوس الخطر لما يمكن أن يتعرض له المسجد الأقصى المبارك، في المرحلة القريبة المقبلة في ظل تصاعد الهجمة التي يقودها وزراء اليمين العنصري المتطرف لفرض وقائع جديدة في المسجد، مستغلين حالة العجز التي تعيشها الأمتان العربية والإسلامية، والتي ظهرت جلية في عدم القيام بخطوات حقيقية وفاعلة لوقف حرب الإبادة التي تواصلها دولة الاحتلال على أبناء قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أشهر متواصلة، ما أوقع نحو مئة وخمسين ألف شهيد وجريح، عدا المفقودين.


ورأت هذه الشخصيات أن الحريق الذي أضرمه متعمداً الإرهابي الأسترالي مايكل روهان قبل 55 عاماً أظهر، من جهةٍ، تلاحماً ووحدة وطنية ودينية حقيقية في المدينة عندما هب الجميع لإخماده، لكن من الجهة الأخرى، فإن الحقد الذي يشتعل في نفوس غلاة التطرف والعنصرية تجاه المسجد الأقصى لم يخمد بعد، بل على العكس يزداد شراهة وشراسة وأذى، وينذر بخطرٍ داهم، لا سيما بعد الاقتحام الاستفزازي الذي قاده العنصري بن غفير للمسجد، وما تخلله من إقامة طقوس تلمودية، وإعلانهم العزم للشروع في خطوات عملية لإقامة الهيكل المزعوم.


الأقصى الذي بكل ساحاته ملك للمسلمين وحدهم

وقال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين لـ"ے": إن الحريق المشؤوم الذي وقع قبل 55 عاماً لم ينته في ذلك اليوم، بل استمر حتى يومنا هذا، لكن بأشكال مختلفة وبالكثير من الممارسات الاحتلالية الإسرائيلية ضد المسجد، منها الاقتحامات الآثمة والاعتداءات على قدسية وحرمة المسجد من قبل قطعان المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة وبعض وزراء الاحتلال في محاولة يائسة لتغيير الوضع القائم في الأقصى الذي هو بكل ساحاته للمسلمين وحدهم ولا يشاركهم فيه أحد.
وأضاف: "قبل 55 عاماً اشتعلت النيران في المسجد الأقصى على يد المجرم "مايكل روهان"، الذي استهدف حضارته ووجوده وكل ما فيه من معالم وحضارة عريقة مثل المنبر الشريف الذي يمثل عزة الإسلام ونصرة هذا الدين والذي أحضره القائد صلاح الدين الأيوبي من حلب، ليكون منبراً لدعاء الله سبحانه وتعالى والدعوة لهذا الدين.
وأشار مفتي القدس إلى أن ذكرى الحريق المشؤوم يجب أن تكون حافزاً لكل أبناء شعبنا الفلسطيني للمزيد من شد الرحال إلى الاقصى وإعماره، وكذلك للأمة الإسلامية المسؤولة عن المسجد حماية ورعاية وعناية، لإحباط كل المحاولات الرامية لتهويده والمحافظة عليه، مؤكداً أن المسجد رغم الظروف الصعبة المحيطة به سيبقى للمسلمين وحدهم.

اقتحامات متصاعدة للمستوطنين وطقوس تلمودية

بدوره، قال عدنان الحسيني، رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، لـ"ے": إن ما يتعرض له المسجد الأقصى هذه الأيام في غاية الصعوبة والخطورة، في ظل الاقتحامات المتكررة والمتصاعدة للمستوطنين وإقامتهم للطقوس التلمودية ومحاولات الهيمنة على المسجد.
وأضاف: "بعد مرور 55 عاماً على حريق الأقصى، ما زال المشروع الصهيوني ضد المسجد مستمراً، وتفاصيله كانت بطيئة في بدايات الاحتلال عام 67 ومع مرور ازدادت حلقاته حدة".
وأوضح أن الحريق حصل قبل 55 عاماً، وكان آنذاك بسيطاً وطال حجارته وأثاثه، ولكن الحريق الآن يستهدف وجود المسجد وكينونته وقدسيته ومشاعر العرب والمسلمين".

الأقصى في دائرة الاستهداف

وقال حاتم عبد القادر، أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، لـ"ے" : في الذكرى الـ 55 لجريمة إحراق المسجد الأقصى فإن الحريق المدبر الذي أشعله المستوطن مايكل دينس روهان في العام 1969، ما زال مشتعلاً وفي تصاعد مستمر.
وأكد عبد القادر أن الأقصى يواجه الآن مرحلة من أخطر المراحل التي مرت عليه، من خلال وضعه في دائرة الاستهداف من جانب سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية المتطرفة، واستباحة حرمته ومحاولة تقويض الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى٬ والتغول على دور الأوقاف الإسلامية صاحبة الحق القانوني في إدارة المسجد استناداً إلى الوصاية الهاشمية.
وأشار إلى استمرار سلطات الاحتلال في استهداف الشخصيات الدينية والوطنية وإبعادهم عن المسجد الأقصى، وكان آخرها قرار إبعاد الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، واستمرار ملاحقة واعتقال المصلين والمرابطين وحراس المسجد، يؤكد النوايا العدوانية المبيتة للاحتلال في استهداف المسجد ومحاولة تغيير هويته الدينية.
وأكد عبد القادر أن هذه المناسبة يجب أن تشكل مصدر وحي وإلهام للعالمين العربي والإسلامي للخروج عن صمتها تجاه ما ترتكبه سلطات الاحتلال من انتهاكات لقدسية المسجد الأقصى، وضرورة تحمل مسؤولياتها الدينية والوطنية، والتحرك الفاعل لوقف هذا العدوان على شعبنا ومقدساته، واتخاذ خطوات فاعلة من أجل حماية المسجد الأقصى، وسائر المقدسات الإسلامية والمسيحية.


ذروة الجنون واللاوعي

وقال عزيز العصا، الكاتب والباحث المختص في الشأن المقدسي، لـ "ے": "تأتي الذكرى الخامسة والخمسين لحريق المسجد الأقصى وفلسطين، بعاصمتها القدس، تمرّ في أجواء ملتهبة، ولعلها الأكثر التهابًا في التاريخ المعاصر، جرّاء ما جرى في قطاع غزة، والضفة الغربية، من ارتقاء نحو (41٫000) شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من مئة ألف ما بين جريح ومفقود وأسير".
وأضاف: "أما المسجد الأقصى، فإنه محاصر بالشهب الحارقة والتدميرية، التي تحاصره من كل حدب وصوب، من قبل المستوطنين، المدعومين حتى النخاع من حكومة تتجاهل الوجود الفلسطيني على أرض فلسطين التاريخية، وبالتالي تتجاهل حقوقه الدينية، وحقوقه في حرية العبادة. وتعزز ذلك من خلا تصاعد الهجمات الاستيطانية على المسجد الأقصى المبارك، التي كان هدفها المعلن والمستتر، إقامة هيكل مزعوم في ذات المكان، الذي هو القبلة الأولى لنحو ملياريّ مسلم حول العالم".
وأشار العصا إلى أن ما جرى قبل بضعة أيام من تهديد بتنفيذ أسطورة البقرة الحمراء، التي هي الحلقة المفصلية من حلقات إقامة الهيكل المزعوم، يشكّل ذروة الجنون واللاوعي، أضعاف ما كان يعاني منه ذلك المجنون -حسب ادعاء حكومة الاحتلال- الذي قام بفعلته قبل (55) عامًا من حرق للمسجد الأقصى المبارك. وعليه، فإننا بعد (55) عامًا قد انتقلنا من المجنون- الفرد إلى دولة تقاد بجنون منقطع النظير في التاريخ المعاصر.

تجسيد الوحدة الوطنية المقدسية الإسلامية المسيحية

وقال المطران عطا الله حنا لـ "ے": في اليوم الذي أُحرق فيه المسجد الأقصى المبارك هبّ المقدسيون جميعاً مسلمين ومسيحيين من أجل إطفاء نار العنصرية والكراهية التي أرادت النيل من الأقصى والموجودات التاريخية فيه، لا سيما المنبر الذي أحرق في ذلك الحين.
وأضاف: لقد تجسدت الوحدة الوطنية الفلسطينية المقدسية الإسلامية المسيحية في ذلك اليوم، حيث توجه المقدسيون جميعاً وبكافة الوسائل المتواضعة المتاحة بهدف إطفاء هذه الحرائق.
وأكد المطران حنا أن "استهداف المسجد الاقصى ليس استهدافاً للمسلمين وحدهم، بل استهداف لأمتنا وشعبنا ولكل أحرار العالم"، مضيفاً:"إن استهداف المقدسات والأوقاف المسيحية هو استهداف لنا جميعاً".
وأضاف: منذ ذلك الحين، وفي الذكرى السنوية للحريق، ما زالت الحرائق مستمرة ومتواصلة والاقتحامات والممارسات المبيتة التي تستهدف الاقصى نلحظ وجودها وبكثافة خاصة في هذه الأوقات، فهناك عنصريون ومستوطنون يحكمون في إسرائيل وهم أعضاء في الحكومة الاسرائيلية.
وأشار إلى أن ذكرى الحريق مناسبة تخصنا جميعا كمقدسيين وفلسطينيين، وستبقى القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية عاصمة لفلسطين وقبلة للأحرار والمؤمنين في كل مكان.


معركة صراع الروايات

وقال المحلل السياسي المقدسي الدكتور أمجد شهاب لـ"ے": "بعد ٥٥ عاماً على الحريق المشؤوم تزداد المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى في ظل غياب خطة عمل، وفي ظل حالة الضعف والعجز العربي والإسلامي في الدفاع عنه، مضيفاً: "إن من أخطر ما يتهدده محاولة الاحتلال كسب معركة صراع الروايات من خلال تسويق الأساطير التلمودية لتهيئة الرأي العام العالمي للمراحل القادمة لتهويد الأقصى والانتقال من مرحلة التقسيم الزماني إلى مرحلة التقسيم المكاني، مع تغيير وضع المكانة القانونية للمسجد وتحضير مشاريع قانونية لذلك للتصويت عليها بالكنيست، وتشكيل لجنة تابعة لما تسمى وزارة الأديان لإدارة المسجد إدارياً بدل دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للمملكة الاردنية الهاشمية.
وأشار شهاب إلى أنه حتى الآن فشلت كل المحاولات لتغيير رمزية ومكانة المسجد الاقصى في قلوب الشعوب العربية والإسلامية، ولكن هذه المحاولات مستمرة في استفزاز العالم العربي والإسلامي لفرض وقائع جديدة وتجاوز كل الخطوط الحمراء كالرقص والدبكة وإقامة الصلوات التلمودية، والنفخ في البوق ورفع الأعلام في باحات المسجد... إلخ.

بوادر التقسيم الزماني والمكاني

وقال يزيد جابر، مدير جمعية الأقصى، لـ "ے": إن الدوافع التي حرّكت الإرهابي المتطرف روهان آنذاك لارتكاب جريمته لا تزال هي نفس الدوافع التي تحرّك اليوم مجموعات كاملة من المستوطنين المتطرفين الذين يقتحمون الأقصى على امتداد الأسبوع تحت حماية شرطة الاحتلال ووزيرها المتطرف بن غفير الذي قاد عمليات الاقتحام عدة مرات بنفسه، والذي أعلن عن فرض واقع جديد داخل المسجد الأقصى المبارك بالسماح لليهود بالصلاة فيه، وهو ما معناه تقسيم المسجد على أرض الواقع، زمانيًّا ومكانيًّا.
وأشار جابر إلى أنه في ذكرى إحراق المسجد الأقصى، وفي ظل هذه الحكومة العنصرية والمتطرفة، تضاعفت أعداد المتطرفين المقتحمين للمسجد وباتوا يؤدّون صلواتهم وطقوسهم الدينية بكل أريحية تحت حماية الشرطة، كالسجود الملحمي والنفخ بالبوق، إضافة لرفع الأعلام الإسرائيلية داخل الأقصى المبارك.
وأضاف: "بالمقابل يتم التضييق على المصلين المسلمين أصحاب المكان والاعتداء عليهم، ومنعهم منذ ما يزيد على شهرين من الدخول لصلاة فجر الجمعة، كما تم منع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من الدخول للأقصى المبارك، والمشاركة في حفل تكريمهم الذي أعلنت عنه جمعية الأقصى".
وتابع: "إزاء ما يتعرض له الأقصى المبارك في هذه الأيام، فإنّ واجبنا في هذه البلاد أن نبذل كل جهد شرعي وقانوني وممكن لحماية المسجد الأقصى المبارك والحفاظ عليه وإعماره بشدّ الرحال إليه والصلاة فيه على امتداد الأسبوع وفي كل أيام السنة".
ودعا جابر العالمين العربي والإسلامي، لأخذ دورهم ومساندة دائرة الأوقاف الإسلامية في جهودها للحفاظ على الأقصى، وكذلك المجتمع الدولي أيضًا لأخذ دوره في منع المتطرفين من فرض أمر واقع جديد في الأقصى المبارك، وتحميل الحكومة الإسرائيلية كافّة المسؤولية عن سماحها للمتطرفين باقتحام المسجد وتنفيذ أجنداتهم، الخطيرة على أمن وسلامة المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 22 أغسطس 2024 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تحبط محاولة أوكرانية ثانية لاختراق الحدود

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوغوماز، اليوم الخميس، إن القوات الروسية منعت فريق تخريب واستطلاع أوكراني من اختراق الحدود في المنطقة الواقعة غرب روسيا على بعد نحو 240 كيلومترا من موقع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك المجاورة.


وقالت روسيا، أمس الأربعاء، إن قواتها تقدمت في شرق أوكرانيا كما بدأت في صد قوات كييف في منطقة كورسك، لكن قائدا كبيرا حذر من أن القوات الأوكرانية تعيد تنظيم صفوفها لشن هجوم محتمل آخر.


وذكر بوغوماز أن قوات حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي ووحدات من الجيش الروسي تمكنت من إحباط هجوم فريق تخريب واستطلاع أوكراني أمس الأربعاء.

وتابع قائلا إن محاولة التوغل حدثت في كليموفو المتاخمة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.


وتقع بريانسك إلى الشمال الشرقي من منطقة كورسك حيث يتواصل توغل أوكراني منذ أوائل أغسطس.


واقتحمت أوكرانيا الحدود الروسية في منطقة كورسك في السادس من أغسطس في محاولة لإجبار موسكو على سحب قواتها من باقي جبهات القتال، لكن القوات الروسية واصلت التقدم في شرق أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية.


 إسقاط 28 مسيرة أوكرانية


وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 28 طائرة مسيرة فوق الأراضي الروسية هي 13 في منطقة فولغوغراد و7 في روستوف و4 في بيلغورود واثنتان في فورونيج وواحدة في كل من بريانسك وكورسك.


وقال أندريه بوتشاروف حاكم منطقة فولغوغراد في جنوب روسيا على تطبيق تلغرام إن حريقا اندلع في منشأة عسكرية بالمنطقة بعد سقوط طائرة مسيرة أوكرانية عليها اليوم الخميس.


وأضاف أنه لم تقع خسائر بشرية. ولم يحدد المنشأة التي تعرضت للهجوم الذي قال إنه استهدف منطقة في قرية مارينوفكا، حيث توجد قاعدة عسكرية جوية.


وقالت الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي في روسيا "روزافياتسيا" إنه جرى فرض قيود مؤقتة اليوم الخميس على مطار فولغوغراد، إذ علق رحلات المغادرة والوصول.


منوعات

الخميس 22 أغسطس 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية.. بيع صقر بـ 400 ألف ريال في "مزاد الرياض"

رام الله - "القدس" دوت كوم

شهدت الليلة التاسعة لمنصة المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2024 بيع أغلى صقر لهذا العام، بمبلغ 400 ألف ريال سعودي، وذلك في المزاد الذي أقيم، مساء الأربعاء، مقر نادي الصقور السعودي بمَلهم شمال العاصمة السعودية الرياض، بحضور السفير الأميركي لدى المملكة مايكل راتني.


وعرضت مزرعة Pacific Northwest Falcons الأميركية صقرين على منصة المزاد، وبِيع الصقران بقيمة 486 ألف ريال، حيث جاءت بداية الليلة بالصقر الأول فرخ مثلوث جير (سوبر وايت)، وبدأت المزايدة عليه بمبلغ 40 ألف ريال، وتم بيعه بمبلغ 86 ألف ريال، بعدها عُرض الصقر الثاني والأخير فرخ مثلوث جير (ألترا وايت)، وبدأت المزايدة عليه بمبلغ 100 ألف ريال سعودي، قبل أن يتم بيعه بمبلغ 400 ألف ريال سعودي.


 ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، يوفر المزادُ منصة موثوقة وفريدة من نوعها لنخبة الصقور من حول العالم، والصقور من السلالات الحائزة على بطولات دولية، من خلال تنظيم مزاد تنافسي مباشر وسريع، يجمع الصقارين والمنتجين وعشاق الصقور من السعوديين ومختلف دول العالم، ويتم نقل فعاليات المزاد عبر القنوات التلفزيونية الناقلة للحدث والبث المباشر لمنصات التواصل الاجتماعي.


ويسهم المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور في تحقيق رؤية نادي الصقور السعودي؛ المتمثلة في الريادة في مجال التطوير والابتكار في هواية الصقور وتربيتها وإنتاجها ورعايتها، وهو دعم ثقافي واقتصادي، ومنصة لتعزيز الوعي البيئي، حيث يقام بمشاركة مزارع إنتاج رائدة من 19 دولة حول العالم.


اقتصاد

الخميس 22 أغسطس 2024 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

359 مليون دولار عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات في حزيران الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أظهر أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء، الذي صدرت نتائجه، اليوم الخميس، انخفاض العجز الجاري في ميزان المدفوعات الفلسطيني إلى 359.1 مليون دولار أميركي، خلال شهر حزيران من عام 2024.


وأوضح الإحصاء، في بيان، أن العجز خلال الشهر المرصود قد انخفض بنسبة 34%، مقارنة بشهر حزيران من عام 2023.


وانخفضت الصادرات خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 17%، مقارنة بشهر حزيران من عام 2023، إذ بلغت قيمتها 108.1 مليون دولار أميركي.


وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل بنسبة 18%، وشكلت الصادرات إلى إسرائيل 93% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر حزيران من عام 2024. كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 10% مقارنة بشهر حزيران من عام 2023.


كما انخفضت الواردات، إذ بلغت قيمتها 467.2 مليون دولار أميركي.


وانخفضت الواردات من إسرائيل خلال الشهر المرصود بنسبة 25% مقارنة بشهر حزيران من عام 2023، وشكلت الواردات من إسرائيل 59% من إجمالي قيمة الواردات لشهر حزيران من عام 2024. كما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 38% مقارنة بشهر حزيران من عام 2023.


ونوه إلى أن الأرقام أعلاه متوفرة حالياً على المستوى الإجمالي فقط، وسيتم توفيرها على المستوى التفصيلي خلال الربع الرابع من العام المقبل.


اقتصاد

الخميس 22 أغسطس 2024 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

" الإسلامي العربي" يختتم تنفيذ البرنامج المصرفي الشامل لدفعة من الموظفين الجدد

رام الله - "القدس" دوت كوم

أنهى البنك الاسلامي العربي، مؤخراً برنامجاً تدريبياً بعنوان " البرنامج المصرفي الشامل " والذي يقوم بتنفيذه لتدريب وتأهيل الموظفين الجدد الذين يتم تعيينهم في الإدارة العامة وفروع البنك المختلفة، لبناء كوادر مصرفية قوية لتقديم أفضل الخدمات للعملاء.


واشتمل البرنامج على سلسلة من الدورات التدريبية بواقع (84) ساعة تدريبية تضمنت جوانب العمل المصرفي في البنك، وخاصة الجوانب المتعلقة بالخدمات والمنتجات المصرفية الاسلامية والأسس والتأصيل الشرعي لها بالاضافة الى الجوانب القانونية وخدمة العملاء والتسويق بمشاركة ( 26 ) موظفاً، حيث قدمت البرامج من خلال مجموعة من مدراء ومسؤولي البنك، وحيث تسعى تلك الدورات الى تطوير أداء الموظفين وتزويدهم بقاعدة من المعارف والخبرات المصرفية في شتى مجالات العمل في دوائر وفروع البنك . 


وأشار السيد هاني ناصر المدير العام للبنك، أن برامج التدريب والتطوير الفني والإداري صممت لرفع كفاءة وجاهزية موظفي البنك وأنظمته واجراءاته، لتواكب خطط البنك لتقديم الخدمات المصرفية وتعزيزها كماً ونوعاً من أجل تعزيز قوة ومتانة البنك وكوادره المصرفية بما يتناسب مع الامكانيات الكبيرة للصيرفة الاسلامية في السوق.


ومن جانبه، بيّن  السيد راتب عطياني مدير إدارة  الموارد البشرية  أن هذه التدريبات هي برامج أساسية يتم تنفيذها بشكل مستمر من قبل إدارة الموارد البشرية لتطوير مستوى المعرفة ومهارات الموظفين الذين يتم تعيينهم حديثاً في البنك حيث يتم تصميمها بشكل مدروس لتحقيق هدف رفع الجاهزية والتأهيل الجيد للموظفين الجدد وبما يعزز مبادئ الصيرفة الاسلامية الحديثة.


رياضة

الخميس 22 أغسطس 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

فيل فودين يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي

رام الله - "القدس" دوت كوم

فاز فيل فودين نجم فريق مانشستر سيتي بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز بالموسم الماضي.


وفاز فودين بالجائزة خلال النسخة 51 من حفل رابطة اللاعبين المحترفين الإنكليزية الذي أقيم الثلاثاء.


كما اختير كول بالمر لاعب فريق تشيلسي ليكون أفضل لاعب شاب في الموسم الماضي.


كما تم الإعلان عن التشكيل المثالي لأفضل 11 لاعبا في حفل الرابطة الإنكليزية وفقا لاستفتاء اللاعبين.


ويضم التشكيل المثالي كل من دافيد رايا حارس مرمى أرسنال وزملائه الأربعة ويليام ساليبا وغابرييل ماغالايس ثنائي الدفاع، مارتن أوديغارد وديكلان رايس ثنائي الوسط.


ويتواجد أيضا فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، وكايل ووكر ظهير أيمن مانشستر سيتي وزملاؤه الثلاثة في الفريق رودري وإرلينغ هالاند وفيل فودين إضافة إلى أولي واتكينز مهاجم أستون فيلا.


أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن ونتانياهو يصدران حكم الإعدام على صفقة التبادل ..

وصلت المفاوضات الخاصة بصفقة التبادل ، والتي تشغل العالم في كل مرة يتم فيها فتح ملفاتها على مصراعيها ، إلى طريق مسدود ، وذلك في ضوء الاصرار الاميركي للوقوف بجانب الاشتراطات والمطالب الاسرائيلية التي يفرضها نتانياهو ، والتي تزيد من التعقيد ، حيث فشل الوسطاء بإقناع نتانياهو العدول عن مطالبه ، الأمر الذي أشاع جوا من التشاؤم ، وصل إلى حد تصريحات من معنيين عرب بالمفاوضات ، بانه لا حاجة على الإطلاق لقمة جديدة في القاهرة ، حيث نقلت صحيفة تايمز اوف إسرائيل" عن مسؤولين عرب: انه لا جدوى من عقد اجتماع آخر في القاهرة ما لم تضغط الولايات المتحدة على نتنياهو للتراجع عن مطالبه الجديدة وتعديل اقتراحها وفقاً لذلك .


لقد الحق بلينكن ضررا كبيرا بالمفاوضات بعد إعلانه قبول نتنياهو المقترح الأمريكي ، واعتبرت وسائل إعلام اسرائيلية انه "هاوٍ وساذج وعديم فهم"، لانه بث أجواءً من التفاؤل "لأسباب داخلية أميركية تتعلق بمؤتمر الحزب الديمقراطي".


وكان الاقتراح الأميركي الذي وافق عليه نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا يتضمن الانسحاب من المحور في المرحلة الثانية من الصفقة .. لكن حماس ومصر رفضتا العرض وطالبتا خلال محادثات القاهرة بالانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى ..


وقالت اسرائيل إن مصر نقلت رسالة إلى الوسطاء الإسرائيليين مفادها أنه ليس لديكم ما تبحثون عنه على المحور ولا يوجد أنفاق داخل الحدود المصرية ، ورغم ذلك يصر نتانياهو على البقاء وعدم سحب الجيش من محور فيلادلفيا، حيث قالت رئاسة الوزراء انه لم يتم التوصل إلى أي تفاهمات مع مصر بشأن محور فيلادلفيا ، كما نفى مكتب نتانياهو الليلة الماضية موافقة رئيس الحكومة الاسرائيلية على الانسحاب .


ان رفض نتانياهو المتكرر للوصول إلى صفقة تبادل وإسناده بطريقه غير مباشرة من بلينكن ، جعل صفقة التبادل في مهب الريح ، وعلى اعتاب حكم الإعدام ، الذي تتحمل مسؤوليته كاملة كل من الولايات المتحدة وإسرائيل .
منذ اول جولة تفاوضية قدمت المقاومة الفلسطينية مطالبها العادلة ، التي تعبر عن رغبة شعبنا االذي ينشد رفع الظلم والحصار والتهجير والعدوان الشامل والكامل عليه ، والتخلص من الإضطهاد ، وهذه المطالب تفرض على جيش الاحتلال الانسحاب كليا من القطاع ، إلا ان نتانياهو غير معني بذلك ، وهمه فقط المزيد من سفك الدماء الفلسطينية ، وزيادة منسوب الضغط على شعبنا في القطاع والجنوب ، الأمر الذي سيرفع حتما وتيرة المواجهة في الشمال خلال الساعات والايام القليلة القادمة، ليصدر نتانياهو بدعم من بلينكن حكم الإعدام النهائي على صفقة التبادل ، ويوجه المنطقة لمزيد من التصعيد ، الذي قد ينفجر هده المرة ويخرج عن اطار السيطرة ..


لقد انجبت مفاوضات صفقة التبادل مزيدا من الضغط على حماس فقط ، لاجبارها على قبول ما هو معروض على طاولة المباحثات ، مع التهديد بان هذه الجولة ستكون الأخيرة ، وان عواقب فشلها ستكون وخيمة ، في محاولات لإستمزاج موقف حماس ، مع ترغيب أميركي رهيب بنبرة تفاؤل لم يسبق لها مثيل ، وكأن الاتفاق أصبح في جيب بايدن ، لكن الأمور لا زالت على حالها ، دون اي تعديلات ، ومن هنا يطرح سؤال مهم على الطاولة ، هل ستكون العودة إلى المفاوضات نهاية هذا الأسبوع ذات مغزى وجدوى .


الجواب الوحيد المخصص لهذا السؤال هو مشاهدة اجراءات عملية بانسحاب جيش الاحتلال من محوري نتساريم وفيلادلفيا ، أنذاك يمكن ان تصبح هناك مواقف جدية ، وغير ذلك فان المقصود من المناورة التفاوضية التي تقودها إسرائيل والولايات المتحدة ، كسب مزيد من الوقت لذبح المزيد من ابناء شعبنا ..

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

نفس وطني قومي مطلوب

عجبني خطاب الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بإطلاق إسم "دورة القادة الشهداء: إسماعيل هنية، طلال أبو ظريفة، فؤاد شكر" على اجتماع لجنتها المركزية، الذي عُقد يوم الأول من آب أغسطس 2024، ذلك أن الشهداء الثلاثة من فصائل كفاحية مختلفة في التوجه السياسي والعقائدي والهوية الوطنية، ولكنهم رحلوا وهم في خندق واحد في مواجهة الاحتلال.


الشهداء: إسماعيل هنية أمين عام حركة حماس، طلال أبو ظريفة عضو مكتب سياسي من الجبهة الديمقراطية، فؤاد شكر قائد عسكري لدى حزب الله اللبناني، توحدوا في النضال المشترك متعدد الأدوات والأشكال والمواقع في مواجهة الاحتلال، وتوحدوا في الاستهداف من قبل قوات المستعمرة.


هذا التوجه الوحدوي الجبهوي، هو المطلوب، وهو بصراحة يُعبر عن مواقفنا كأردنيين قوميين، نعمل لحماية أمننا الوطني أولاً، وثانياً من أجل دعم وإسناد الشعب الفلسطيني بهدف:1- صموده وبقائه على أرضه، 2- دعم نضاله لاستعادة حقوقه في وطنه، وثالثاً نتطلع لأن نكون في الخندق الداعم لقضايانا القومية، وهذا ما فعلناه مع العراق مثلاً، ورفضنا كما قال الراحل الكبير الحسين "أن نشارك بذبح العراق واحتلاله ودماره" حتى حينما كنا نختلف مع العراق في خطيئته الكبرى باجتياح الكويت، وفي دعم قطاع غزة، رغم الخلافات مع حركة حماس وتفردها الأحادي سابقاً في إدارة القطاع.


توجه الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ذات طابع جوهري وحدوي، ليس فقط في دلالة إطلاق عنوان دورة الشهداء الثلاثة على اجتماع لجنتها المركزية، بل في انتقادها لأداء السلطة الفلسطينية، من موقع الاقرار بدورها، وتغيير سياساتها في كيفية التعامل مع الاحتلال، والتي باتت كما وصفتها: " كناية عن مؤسسات مشلولة، لا أفق لتطويرها، وأن سقف ما يمكن أن تصل إليه، هو أن تكون مجرد حكم إداري ذاتي على السكان ليس إلا، ملحقة بسلطة المستعمرة، تابعة لها، سياسياً وأمنياً واقتصادياً، في ترجمة عملية لإعلانات نتنياهو، ومشاريع حكومته العنصرية الفاشية، أن لا دولة أخرى إلى جانب المستعمرة، بين البحر والنهر" وانتقادها لاتفاق أوسلو، ورهاناتها حيث "لم تعد تنفع الرهانات على الوعود الأميركية، بما في ذلك الرهان على "حل الدولتين" الذي تراجع في حسابات الإدارة الأميركية إلى الدرك الأسفل"، كما وجهت انتقادها إلى أداء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وهي شريك بها وممثلة في عضويتها، ومع ذلك تقول: "يجب استعادة اللجنة التنفيذية بتكوينها الأئتلافي لدورها كاملاً، بوصفها القيادة السياسية اليومية، من خلال اجتماعاتها النظامية برئاسة رئيس اللجنة التنفيذية، وممارسة صلاحياتها كقيادة جماعية في إتخاذ القرارات بديلاً عن سياسة الأنفراد والتفرد" السائدة حالياً.


كما تبرز أهمية ما تقوله الجبهة الديمقراطية في وصفها للفصائل العربية المساندة للنضال الفلسطيني: المقاومة اللبنانية بقيادة حزب الله، وفي اليمن بقيادة أنصار الله والجيش اليمني، وفي العراق بقيادة كتائب الحشد الشعبي، وترى في هذا الاسناد تأكيداً على وحدة حركة التحرر العربية في مواجهة العدو الوطني والقومي والديني والإنساني: المستعمرة الإسرائيلية.


هذا هو النفس والتوجه الوطني والقومي المطلوب لوحدة نضال العرب نحو الحرية والاستقلال والديمقراطية.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مع الحياة أنتَ الإجابة !

رغم جمالها وفتنتها وروعتها، إلا أن حياة الإنسان على كوكب الأرض لا تعتبر حالة مريحة للروح؛
فالروح ستضطر في الغالب لخوض اختبارات مؤلمة، وتجارب شديدة الصعوبة، تحت بند الصقل والتمحيص والتطوير والارتقاء، أو أية بنود تشاء.


فهذا طفل سيعيش طفولة قاسية، وهذه بنت لن تنعم أبداً بفترة مراهقة مريحة ومتوازنة، وذاك شاب سيعيش شبابه في حرمان مادي وعاطفي، وتلك فتاة ستفقد أباها في مرحلة الدراسة الجامعية، واثنان فتاة وشاب معاً سيتعرضان لحادث سير مروع وهما سائران على الرصيف، وهذا رجل سيصاب بمرض مزمن في سن مبكرة، وتلك امرأة ستتزوج لعام واحد ثم تنفصل. وهذه شعوب كاملة تعيش في نطاق جغرافي من القهر الجماعي بالحروب أو بالإفقار المالي. وعشرات من هذه الأمثلة.


حتى في حاجة الروح للحب، الذي هو أعمق أسرار الحياة وأجملها وأهمها، فإن الروح يمكن أن تُحرم من هذا الحب معظم فترة وجودها على الأرض.


مثل أن تعيش روحٌ مع روحٍ لا تحبها في شكل (زواج) تعيس قاهر يصعب الفكاك منه، ومثل أن تكون الروح المرغوبة (المحبوبة) ماثلة أمام عينيك، ولكن هناك عوائق حقيقية أمام لقاء الروحين واتحادهما، ومثل أن تتجسد الروح في نطاق جغرافي يخضع لثقافة متشددة، تباعد بين الأرواح المتجسدة في جسم وطاقة أنثى، والأراوح المتجسدة في جسم وطاقة ذكر، فتعيش الأرواح جميعاً حرماناً وقهراً معاً.


وهكذا يمضي العمر الجميل بلا حب!


إن الانفصال عن الحب الحقيقي هو انفصال عن أجمل ما في الحياة والوجود، وهذا دليل دامغ على صعوبة حياة الأرض.


كيف لا وقد حُرمت الروح من أعمق احتياجاتها في الكوكب وهو الحب الصادق العذب، ورغم هذا الحرمان فهي مستمرة ببطولة وبسالة في (الحياة) حتى الرمق الأخير.


ولكن أية حياة هذه بلا حب حقيقي ؟!


عندها ستدرك يا إنسان أن روحك المتجسدة على الأرض في جسم مادي، إنما هي أسيرة قوانين وعلائق غامضة تَحول بينها وبين تحقيق آمالها في الحب؛ فالاتحاد الحقيقي لروحين سيحوّل حياتهما إلى جنة حقيقية على الأرض، وسيعينهما على تقديم عطاء نوعي ومختلف للبشرية.


ترى كم عدد هؤلاء المحظوظين يا ترى؟ وما هو السر وراء تحقق اتحادهما معا؟


وفي حياة الروح على الأرض، ستدرك الروح أن الجسم المادي المعطى لها إنما هو عائق أمام رغبتها في أن تطير طيراناً عظيماً حراً في السماوات المفتوحة، حتى تشعر أنها تخترق المسافات وتخضعها، وحتى تفرح بانتقالاتها الزمنية الخارقة.


وفي الحياة الأرضية ستدرك يا إنسان أنك مضطر لتناول الطعام والشراب يومياً حتى لا تموت، وأنك لا تستطيع الاستغناء عنهما يوماً واحداً، وأن هذا الواقع يشعرك بالعبودية للطعام وللشراب، ناهيك عن العبودية للمال، اللازم لجلب هذين العنصرين.


وفي الحياة الأرضية ستدرك يا إنسان أنك مضطر للتبول والتبرز كل يوم، وأنك تضر جسمك وتميته إذا امتنعت عن هذين الفعلين، وأن هذا الواقع يشعرك بالعبودية لجسمك المادي وأنظمته الحيوية.


وأنك يمكن أن تخرّ مريضاً أو ميتاً بسبب فيروسات لا تراها العين، فتنهي تجربتك على الكوكب.


عندها ستدرك أن روحك أسيرة هذا الجسم المادي وهذه القوانين المادية.


وليس مغزى الكلام الاعتراض على التصميم الإلهي المحكم، بل المغزى هو محاولة فهم أبعاد رحلة الروح على الأرض.


فأنت ترى كثيراً من الناس يرددون الآية القرآنية الكريمة (لقد خلقنا الإنسان في كَبَد)، في معرض إشارتهم إلى طبيعة الحياة التي لاقتها وستلاقيها روح الإنسان على الأرض.


ويرى شيخ الأزهر الفيلسوف المتصوف د. عبد الحليم محمود رحمه الله أن "العواطف والشعور وتعدد البدائل من أهم أسباب شقاء الإنسان" .


إن السؤالين اللذَين سيطلّان برأسيهما عليك بين الحين والآخر هما:


أين تكمن بالضبط سعادة الروح على هذه الأرض؟
هل تكون قمة الحكمة في إدراك الذات التي لا تنفصل أبداً عن مصدرها السماوي؟
قال أحد الروحانيين: لا تسأل، أنتَ الإجابة.


في حياة الروح على الأرض، ستدرك الروح أن الجسم المادي المعطى لها إنما هو عائق أمام رغبتها في أن تطير طيراناً عظيماً حراً في السماوات المفتوحة.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الحديث يدور عن صفقة تبادل وهدنة.. والفعل ضرب إيران

تدور مفاوضات حول عقد صفقة لتبادل الأسرى ووقف الإبادة منذ أيام، لكن اللافت للانتباه عدم وجود وفد لفصائل المقاومة كما في الجولات السابقة، وكأن الصفقة الحالية من أجل إقناع إسرائيل رغم وجود مبادرة أمريكية صيغت بالرؤية والاشتراطات الإسرائيلية، التي تمت شرعنتها بقرار أممي من مجلس الأمن يونيو/ حزيران الماضي، وحازت على قبول الكل الفلسطيني، والعربي، وترحيب دولي، واسع.


غير أن الاشتراطات والتعديلات الإسرائيلية المتكررة بناءً على ما تقوم بتحقيقية في سلسلة المجازر التي تشكل في مجموعها الإبادة بقطاع غزة، بالإضافة إلى السياسات والإجراءات في الضفة الغربية والقدس، تظهر رفض إسرائيل لوقف الإبادة والقتل، معتمدة على تفوق القوة المادية والدعم الغربي والصمت الدولي، لا على قوة الحق. وهو ما يجعلها بعد استدامة القتل والتدمير الفلسطيني الذي يحتاج إلى عشرات السنوات، إلى التفكير جدياً بتحديث أهداف الحرب وتحولاتها من الإبادة إلى ضرب إيران.


إذ كثر الحديث السياسي والإعلامي الإسرائيلي حول إمكانية توجيه ضربه استباقية لإيران، وقد تكون جزءاً من الحرب النفسية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد إيران، خاصة استطلاعات الرأي الموجهة للجمهور الإسرائيلي حول رضاهم عن الجيش والحكومة في شن هجوم على إيران وأذرعها كما تطلق عليهم. ولكن المؤكد إسرائيلياً ضد إيران محركان رئيسيان: الأول، اعتبار إيران الخطر الاستراتيجي الأول منذ سنوات حسب ما يرد في تقارير ودراسات الأمن القومي الإسرائيلي، والتصريحات الإعلامية لنتنياهو نفسه وبعض الأحزاب والوزراء وحتى المعارضة. والثاني، العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد إيران، إذ أن أغلب الضربات الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية مركزة ومحددة وفي الغالب استباقية دون أن يكون هناك تصاعد في وتيرة التهديدات أو أحداث متلاحقة.


ويأتي التحول الإسرائيلي بعد ضرب المقاومة الفلسطينية بغزة، وحزب الله، والحوثيين على مدار عشرة أشهر متتالية بحسب البيانات والإحاطات العسكرية الإسرائيلية. والآن تريد الانتقال من ضرب الذراع إلى "عاصمة الإرهاب طهران" كما تطلق عليهم. وكل ذلك، من أجل إقناع العالم بأن الحرب الدائرة ضد الإرهاب، وليست من أجل الحقوق والدولة الفلسطينية.


ولكن الأهداف الإسرائيلية تلك قد تتعارض مع الأهداف والرغبة الأمريكية أياً كانت تركيبة الإدارة الأمريكية جمهورية أم ديمقراطية، حتى وإن كان الخطاب السياسي مختلفاً. فالحرب الإقليمية أو الدولية ترسم سياساتها الولايات المتحدة الأمريكية وليست إسرائيل. ومع ذلك، وصل الأسطول الأمريكي قبل الوفد الذي يتحدث عن الهدنة، وأوضح الجيش الأمريكي بأن مهمته ضمان أمن إسرائيل وتفوقها. وتبقى الخشية الأمريكية من ارتدادات الحرب على إيران على المستوى الإقليمي والدولي وإن كانت حرباً محدودة. وذلك للأسباب التالية:


أولاً، ارتدادات الحرب على إيران سياسيًا وعسكريًا، ولن يكون في طاقة الجمهورية الإيرانية مجابهة الغرب وإسرائيل عسكرياً بفعل تفوق القوة، وخاصة القوة الجوية، ما يرجح ضربات جوية لتدمير طهران "عاصمة الإرهاب" بحسب تصنيف الغرب، لكنها ستكون حرباً محدودة كما حدث في الضربات الجوية السابقة، كضرب السفارة الإيرانية في سورية، واغتيال إسماعيل هنية. لأن طهران أقرب للطيران الحربي من ميناء الحديدة عاصمة الحوثيين.


ثانياً، ارتدادات الحرب على إيران اقتصاديًا، لا شك أن سوق النفط الدولي سيتأثر، وبشكل أعمق الدول التي تأخذ النفط الإيراني، وتحديداً الصين وروسيا. وبالرغم من ذلك، تكمن النقطة الخلافية ما بين الإدارة الأمريكية وحكومة الحرب الإسرائيلية في الارتداد الاقتصادي، وهو سلاح الحرب الدبلوماسية الأمريكية ضد إيران، إذ تستخدمه كسلاح أساس في مواجهة إيران سواء كعقوبات اقتصادية وسياسية، وحتى تقوم الدول الغربية بتبريد التصاعد وإبقاء السلاح الاقتصادي الأساس في التعامل، يناقش الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية بعد زيادة انتاج إيران النفط لأعلى مستوى منذ ست سنوات وبيعة للصين.


وفي ضوء كل ذلك، تسعى إسرائيل إلى تقليل فجوة الخلاف الرئيسية مع الإدارة الأمريكية من جهة، واقتناص فرصة لإقناع أمريكا بالاعتماد على الأحداث الميدانية لضرب طهران في ضوء الصمت الدولي على ما تقوم به إسرائيل من قتل وإنهاء الشعب والقضية الفلسطينية، ومحاولة القضاء على أية قوة اقليمية تقف أمامها في المنطقة تحت ذريعة الحرب على الإرهاب.

الأهداف الإسرائيلية تلك قد تتعارض مع الأهداف والرغبة الأمريكية أياً كانت تركيبة الإدارة الأمريكية جمهورية أم ديمقراطية، حتى وإن كان الخطاب السياسي مختلفاً.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الدفاع عن الحقوق العامة للمجتمع.. مسؤولية رجال القانون

بذريعة تجنب القلاقل والتضليل طلبت نقابة المحامين العراقيين قبل أيام من هيئة الإعلام والاتصالات، أمرا إداريا خطيرا، يدعوها لاتخاذ إجراءات قانونية بحق المحامين الذين يظهرون لإبداء الرأي والمشورة في وسائل الإعلام دون "ترخيص" مما أثار استياء المحامين. وعلى ما يبدو أن توجهها هذا يرتبط لرأي جهة سياسية تتربص لمنع الآراء التي تشغل الرأي العام حول ممارساتها على الصعيدين السياسي والمؤسساتي. إلا أنها، أي النقابة، أكدت التزامها بمسألتين: لا يجوز للمحامين الظهور للتعبير عن رأيهم دون الحصول على "ترخيص" مسبق منها.. ثانيا، إن لم يحدث ذلك: فسيعرض المحامي نفسه للمساءلة القانونية. لكنها، في الوقت نفسه، لم تعلن صراحة عن نواياها الحقيقية من وراء تبني مثل هذا المشروع الذي يدعو إلى القلق، لأنه، يؤخذ نوع من تكميم الأفواه ومصادرة حقوق الإنسان وحرية التعبير التي يكفلها الدستور والأعراف القانونية والمدنية وأيضا، النظام الداخلي للنقابة ذاتها، يؤكد على مبدأ الدفاع عن أعضائها.


التحليل العلمي والقانوني المرتبط بمهام المحامي والقاضي كرجال قانون يلعبون أدوارا محورية في حياة المجتمع من خلال ضمان تطبيق القانون وتحقيق العدالة، يشير إلى: حق المحامي بالدفاع عن حقوق الأفراد والمؤسسات ويقدم لهم المشورة القانونية. بينما القاضي يفسر القانون ويفصل في النزاعات. هذه المهام تتطلب مسؤولية أخلاقية كبيرة ودورا علميا في تطوير اللوائح القانونية وتعزيز العدالة الاجتماعية. لذا؛ لا يجوز بأي حال من الأحوال لمؤسسات الدولة أو مؤسسة نقابية منع المحامي من أداء دوره الأخلاقي والإنساني في الدفاع عن حقوق أبناء المجتمع. مثل هذا المنع يعد انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان وسيادة القانون والعدل ويؤدي إلى تقويض المجتمع.


إن تقييد المحامين من المشاركة في النقاشات العامة والظهور في وسائل الإعلام لإبداء المشورة حول القضايا التي تؤثر على حقوق المجتمع يعتبر تعديا صارخا على حقوقهم في التعبير ويضعف دورهم الأساسي لحماية وتعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. إن حرية التعبير والمشاركة في النقاشات العامة جزء لا يتجزأ من دور المحامي كمدافع عن تلك العدالة المجتمعية. ويعتبر هذا الحق جزءا أساسيا من حقوق الإنسان التي تكفلها المواثيق الدولية، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 11) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 14). وبالتالي، فإن تقييد هذه الحرية يمكن أن يؤدي إلى ممارسة الفساد وانتهاك الحقوق المدنية للمجتمع، وهو ما يتناقض مع المبادئ الأساسية لسيادة القانون والعدالة الاجتماعية.


كحلقة وصل بين الأفراد ومؤسسات الدولة، أو يعمل على تمثيل الأفراد أو الكيانات أمام المحاكم والجهات الرسمية وغير الرسمية أو الظهور في وسائل الإعلام لإبداء المشورة، يسعى المحامي وفق مبادئ وقيم منها المسؤولية القانونية إلى: تقديم المشورة الصادقة والمبنية على أساس قانوني سليم. عدم القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الموكل حقوقه أو تعرضه للمساءلة القانونية. كذلك، المسؤولية الأخلاقية: الالتزام بأعلى المعايير في التعامل مع موكليه من مختلف أصنافهم الجنسية والعقائدية، أن يكون صادقا ونزيها لرعاية قضاياهم. والأهم، دوره في المجتمع الحديث: تمثيل الأفراد والفئات المستضعفة وتقديم المشورة لمواجهة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لتحقيق العدالة الاجتماعية. ومن واجبه أيضا تقديم الرأي القانوني في القضايا العامة وأن يشارك في صياغة التشريعات الجديدة.


فماذا يعني إذن، حرمان المحامي من لعب دوره لتوضيح حقوق المواطنين في المجالس الحقوقية والسياسية أو في وسائل الإعلام المختلفة، والذي يمثل انتهاكا جسيما لأسس العدالة وحرية التعبير؟ من الناحية "القانونية": المحامي الضامن الأساسي لهذا الحق، حيث يقدم الدفاع القانوني والمشورة لموكليه. منعه من أداء هذا الدور يشكل انتهاكا مباشرا للحقوق الدستورية والقانونية. وإذا ما تدخلت الدولة أو أي مؤسسة أخرى ومنها النقابية في عمل المحامي، فذلك يعرض استقلاليته للخطر كما يؤثر سلبا على عدالة الإجراءات القانونية. فالنقابات المهنية، بما في ذلك نقابات المحامين، يفترض أن تدعم حقوق أعضائها وتعمل على حمايتهم من أي تدخلات غير مشروعة، لا أن تفرض قيودا عليهم تمنعهم من أداء مهامهم الأساسية لتوضيح الأمور المتعلقة بحياة ومستقبل كافة فئات المجتمع دون تمييز.


أما من الناحية "الإنسانية"، بغض النظر عن الضغط السياسي أو الاجتماعي. فإن أي محاولة لمنع المحامي من أداء دوره، هو انتهاك لهذا الالتزام الأخلاقي لتقديم دفاعات عادلة ومنصفة. وعندما يتم منع المحامين من أداء دورهم، فإن المجتمع يفقد إحدى أهم دعائم العدالة وقد يؤدي إلى تشويهها، حيث يمكن أن تصدر أحكام غير عادلة نتيجة لعدم توفر دفاع كاف أو مناسب، مما يشكل تهديدا خطيرا لحقوق الأفراد أمام المحاكم.


إذن، على الدولة أن تكفل للمحامين الاستقلالية الكاملة للقيام بمهامهم دون تدخل أو ضغوط، ذلك لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية وحماية حقوق الأفراد والكيانات المدنية.


في بعض الأنظمة القمعية، تم تقييد أو منع المحامين من الدفاع عن حقوق الأفراد والكيانات المجتمعية، مما أدى إلى انتهاكات جسيمة للحقوق والحريات. في مثل هذه الأنظمة، يعتبر القضاء أداة للقمع بديلا عن أن يكون وسيلة لتحقيق العدالة. وغالبا ما تؤدي إلى تفشي الظلم وزيادة الفجوة بين النظام القانوني والمجتمع، مما يقلل من ثقة الجمهور بالنظام القضائي.


خلاصة القول للدولة والمجتمع: عندما تسمح الدولة أو المؤسسة النقابية بتقييد حرية المحامين من الظهور في وسائل الإعلام، يصبح النقاش في قضايا العدالة وحقوق الإنسان أقل توازنا وشمولية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراجع في مستوى الحوار المجتمعي ونقص في التنوع الفكري في المناقشات العامة. وفي الوقت نفسه يكون: رسالة سلبية حول مفهوم الدولة ومؤسساتها للديمقراطية وحقوق الإنسان. أيضا، ما يمكن أن يثير الشكوك حول نزاهة النظام السياسي للدولة وأحزاب أصحاب السلطة ـ على حد سواء!.

رياضة

الخميس 22 أغسطس 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

رسميًا.. مانويل نوير يُعلن اعتزاله اللعب الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مانويل نوير اعتزال اللعب الدولي مع منتخب ألمانيا، بعد 15 عامًا قضاها كحارس مرمى أساسي في المانشافت.


وأعلن الحارس البالغ من العمر 38 عامًا هذا الإعلان يوم الأربعاء عبر حسابه على انستجرام، ليختتم بطل كأس العالم 2014 مسيرته الدولية بمشاركته الأخيرة في كأس الأمم الأوروبية 2024.


وأعرب الاتحاد الألماني لكرة القدم عن امتنانه لمانويل نوير على تفانيه طوال هذه السنوات مع المنتخب الألماني.


وعلى الرغم من قرار نوير بالاعتزال من المنتخب الألماني،إلا ان المناقشات موجودة بشأن دوره المحتمل كمدرب أو مُرشد داخل المنتخب الألماني داخل الاتحاد.


أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو استراتيجية ضغط فعّالة على الولايات المتحدة في سياق مفاوضات غزة

يعتبر الوصول إلى مرحلة اللجان الفنية في مفاوضات غزة علامة على وجود تقدم ملموس، ومع ذلك يبدو أن المقترح الأمريكي الجديد، الذي يتماهى مع شروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا يهدف فعلياً لوقف الحرب بقدر ما يسعى لتعزيز دور واشنطن كوسيط شكلي، بينما تعمل على تحقيق أهداف أوسع في المنطقة.


يتناقض المقترح الأمريكي الحالي، بشكل صارخ مع مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قدّم في الثاني من تموز/ يوليو 2024. إذ يستجيب المقترح الجديد بشكل كبير للشروط والمطالب الإسرائيلية، ولا يشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار، حيث يتم تأجيل مناقشة هذه المسألة إلى مرحلة لاحقة. وفي حال عدم موافقة حركة حماس على المطالب الإسرائيلية، فإن المقترح يتيح للجيش الإسرائيلي استئناف عملياته العسكرية.


علاوةً على ذلك، لا يتضمن المقترح انسحاباً شاملاً من قطاع غزة، بل يترك مسألة انسحاب الاحتلال من محور "فيلادلفيا" مفتوحة للنقاش. كما يستمر الاحتلال في السيطرة على معبر رفح ومحور "نتساريم"، مع مراقبة حركة الناس والنازحين العائدين إلى شمال القطاع، دون تحديد واضح لشكل هذه الرقابة.


ومن بين الشروط الأخرى التي أثارت جدلاً، حق إسرائيل في رفض إطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين، وإبعاد عدد كبير من الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم إلى خارج فلسطين. كما تُقيّد المساعدات والإغاثة الإنسانية بشروط صارمة ترتبط بالموافقة على جميع بنود الاتفاق، ما يضع المزيد من الضغوط على الجانب الفلسطيني.


في هذا السياق، يمكن اعتبار زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل والمنطقة جزءاً من استراتيجية أوسع تهدف إلى احتواء أي تصعيد قد يقود إلى حرب إقليمية شاملة، خاصة في ظل مشروع الرد الإيراني الذي يتلطّى خلف مفاوضات غزة. بالإضافة إلى ذلك، تبرز ملامح عودة قوية للحراك الشعبي العالمي ضد الحرب، ما قد يضع الولايات المتحدة في موقف محرج أمام الرأي العام الدولي.


يُتوقع أن يؤدي هذا الحراك، إلى جانب تصاعد حدة التنافس الانتخابي داخل الولايات المتحدة، إلى دفع الإدارة الأمريكية للبحث عن حلول تُظهرها كوسيط فعال دون المساس بتحالفها الاستراتيجي مع إسرائيل. لكن الواقع يشير إلى أن المقترح الأمريكي الجديد وزيارة بلينكن ربما لا يعدوان كونهما تكتيكاً لإدارة الوقت، وتهدئة الجبهات الإقليمية، والضغط على حركة حماس، بدلاً من كونهما مبادرة حقيقية لوقف إطلاق النار.


تمتلك الولايات المتحدة أوراق الضغط الفعالة على إسرائيل، وطالما قبلت حماس برؤية جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي في تموز/ يوليو الماضي، فإن الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة، التي بإمكانها تحديد مسار المفاوضات والحرب في غزة. وستتجه الأنظار في الساعات والأيام الحاسمة القادمة، إلى تحركات الوسيط الأمريكي، حيث أن أي خطوة خاطئة قد تترتب عليها تداعيات كبيرة على مستوى الإقليم بأكلمله.


في خطابه الذي ألقاه في البرلمان التركي في 15 آب/ أغسطس 2024، ركّز الرئيس محمود عباس على دور الولايات المتحدة الأمريكية في حرب غزة والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل عام، واصفاً إياها بـ"الطاعون". ويمكن القول أن قرار الرئيس عباس بالتوجه مع كافة أعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة، ودعوته لقادة دول العالم والأمين العام للأمم المتحدة لتأمين وصولهم، جاء في إطار الضغط على الولايات المتحدة بالدرجة الأولى، وعلى المجتمع الدولي أيضاً لتحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ؛ هذه المساعدات التي جعلها المقترح الأمريكي مشروطة بالموافقة على جميع البنود، في تحدٍّ واضح لقرارات محكمة العدل الدولية التي أمرت بوضوح و"دون تأخير" بالسماح "بتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة".


في ظل التحديات الحالية، فإن المنطق الوطني يقتضي من حماس وكافة الفصائل الفلسطينية الاستجابة لدعوة الرئيس أبو مازن لتوحيد الصف الفلسطيني، واستنفار الجهود لزيادة الضغط على الولايات المتحدة من خلال الوسطاء والدول العربية والإسلامية والصديقة، وتعزيز الدبلوماسية الشعبية داخل الولايات المتحدة.


 بالإضافة إلى ذلك، يمكن لإيران أن تسهم بشكل فاعل في استخدام ورقة الرد المشروع على إسرائيل لزيادة الضغط على الولايات المتحدة ودفعها نحو إعادة النظر في مواقفها بما يفضي إلى إنهاء العدوان ومأساة شعبنا في القطاع.


.............

الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة، التي بإمكانها تحديد مسار المفاوضات والحرب في غزة. وستتجه الأنظار في الساعات والأيام الحاسمة القادمة، إلى تحركات الوسيط الأمريكي.

منوعات

الخميس 22 أغسطس 2024 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

باسم يوسف ينفي حذف حسابه على "إكس"

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد ساعات من اختفاء حسابه على منصة إكس، نفى الإعلامي المصري باسم يوسف أن تكون المنصة قد حذفت حسابه. وكتب في منشور عبر حسابيه الرسميين على إنستغرام وفيسبوك، "لا، لم تقم (إكس) بحذف حسابي، ولا أرغب في أن أعتبر نفسي ضحية زائفة".
وأضاف: "عندما تُخفف المخاوف المتعلقة بسلامة أحبائي، قد أفكر في العودة". كما أعرب عن أمنيته في التعامل مع الأمر بعيدًا عن وسائل الإعلام، وأكد أنه سيواصل نشر محتواه عبر منصتي "تيك توك" وإنستغرام.
وكان حساب الإعلامي المصري باسم يوسف على منصة "إكس" قد اختفى أمس بعد نشره رسالة تتضمن دعما للفلسطينيين وانتقادا لإسرائيل.
وزعم متابعون أن حساب يوسف، الذي يتابعه 11.7 مليون شخص، قد اختفى بعد كتابته منشورا دعا من خلاله إلى "عدم الخوف من الصهاينة".
وبعد ساعات قليلة من تعليق الحساب الرسمي، ظهر عدد من الحسابات التي تحمل اسم باسم يوسف بصور مختلفة، غير أن الإعلامي الذي يحمل الجنسية الأميركية أكد عبر حسابه الرسمي على فيسبوك أنه "غير متأكد إلى الآن ما إذا كان حسابه على منصة إكس سيعود أم لا، ومتى؟".
وأضاف أنه موجود عبر حسابيه الرسميين على فيسبوك وإنستغرام، وأن أي حساب يتحدث باسمه الآن على "إكس" مزيف، مشيرا إلى أنه لا يرغب في إصدار بيانات صحفية أو إجراء لقاءات إعلامية الآن.
وفي منشور آخر عبر فيسبوك، كتب يوسف "ما مدى هشاشة وطفولية هؤلاء الناس؟"، مرفقا صورة لتغريدة نشرها حساب رسمي يحمل اسم إسرائيل ويحتفل بحذف حسابه.
وفي رسالة سابقة، كتب "متى تعرف أنك تغضب الصهاينة؟ عندما يبكون ويتشتمونك، وكل ما يمكنهم فعله هو صرخة الذئب.. يستخدمون كلمة معاداة السامية في كل شيء لأنه ليس لديهم أي شيء آخر يقولونه. اذهب وألقِ باللوم على شخص آخر. أساليبك أصبحت قديمة ومملة".
ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أبدى يوسف دعمه للفلسطينيين وانتقاده إسرائيل عبر برامج عالمية شهيرة، وكانت أبرز تلك البرامج كالتالي:حلّ يوسف ضيفا في برنامج "بيرس موراغان آنسينسرد" (Piers Morgan Uncensored) الذي يقدمه الصحافي البريطاني بيرس مورغان يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث تحدث عن الوضع في غزة وانتقد الهجمات الإسرائيلية بسخرية لاذعة. وحققت تلك الحلقة 22 مليون مشاهدة على حساب بيرس مورغان على يوتيوب، وكانت الأعلى مشاهدة وفق الإعلامي البريطاني.
جاء الظهور الثاني في حلقة أخرى من البرنامج ذاته يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث استمر في تناول تاريخ القضية الفلسطينية وإبراز معاناة أهالي قطاع غزة، وحقق اللقاء مشاهدات تجاوزت 11 مليون مشاهدة عبر الحساب الرسمي لمورغان على يوتيوب.
كما ظهر يوسف مع مذيعة شبكة "سي إن إن" الأميركية كريستيان أمانبور يوم 6 أبريل/نيسان الماضي، متحدثا عن تجاهل العالم للمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة. وقال خلال اللقاء "الغضب من قتل 7 عمال أجانب في غزة أكبر من الغضب من قتل 30 ألف فلسطيني". وأضاف "إذا قُتل 300 ألف فلسطيني غدا، فلن يهتم أحد. الأرقام لا تعني شيئا.. لأنهم لا ينظرون إلى الفلسطينيين كبشر متساوين".
ففي 25 أبريل/نيسان الماضي، كتب تغريدة انتقد فيها إيلون ماسك -الذي يمتلك منصة "إكس"- لأنه "أعاد نشر أكاذيب" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتبنى الموقف العدائي ذاته من الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين في العديد من الجامعات الأميركية.
ولجأ يوسف إلى المنصة نفسها لانتقاد الملياردير الأميركي بعد أن أعاد مشاركة منشور نتنياهو الذي قال فيه إن الاحتجاجات كانت "معادية للسامية" وشبهها بالاحتجاجات الطلابية ضد اليهود في ألمانيا في الثلاثينيات.
يشار إلى أن باسم يوسف خريج كلية الطب بجامعة القاهرة، إذ عمل جراح قلب لمدة 13 عامًا، لكنه نال شعبية كبيرة في مصر والعالم العربي بعد أن حصدت مقاطع فيديو سياسية ساخرة كان يبثها عبر موقع يوتيوب ملايين المتابعات والمشاهدات.
تحول في فترة قصيرة إلى الإعلام الكوميدي السياسي الأكثر مشاهدة في مصر خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.
بدأ الطبيب بالعمل في قناة تلفزيونية خاصة قبل أن يضطر إلى مغادرة البلاد إلى الولايات المتحدة في عام 2015.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

رغم الحرب.. التكافل ولو بشق تمرة!

في «اليوم العالمي للعمل الإنساني» وكل يوم نرى نوراً يشع بالخير في قطاع غزة رغم ظلمة الحرب، هذا النور يأتي من معنى التكافل الذي تجسد واضحاً لأهل غزة الصابرة، الأمر الذي عزز بفضل من الله تعالى صموداً يشهد له العالم.

في غزة، يقتسم أهلها كسرات الخبز اليابسة فيما بينهم، وتقسم حبة التمر بين أطفالها حتى يشعروا بحلاوة التكافل على مرارة الجوع، وزجاجة الماء الصغيرة منها فهي بالنسبة لهم تكفي عدداً كبيراً من الأطفال، وإن لم ترو عطشهم، فلا يفضل أحدهم طفله على غيره، بل يتقاسمون طعامهم المتواضع مع جيرانهم في الخيمة الملاصقة لهم.

لقد ضربوا أروع الأمثلة في التعاون عملاً بقول النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الغَزْوِ، أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ، جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ».

حينما نتأمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا، فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ»، فهي دعوة للجميع بالتصدق والتكافل ولو بالقليل، فكل إنسان يستطيع أن يقدم المساعدة لغيره بالوسع الذي يقدر عليه.

وهذا الذي يجسده اليوم أبناء غزة، فرغم بشاعة الحرب وظلم الاحتلال، فإن أهل غزة يرسمون جمال صمودهم وثباتهم بالتكافل الذي يصعب أن يكون له مثيل في العالم، ليس بالطعام فحسب؛ بل بكل ما تستطيع به نفسه.

صحيح أنه رغم المجاعة التي أنهكت أمعاءهم الخاوية، وشح المواد الغذائية، وارتفاع الأسعار غير المعقول، فإن هناك الكثير منهم ما إن يحصل على شيء يؤكل فإنه يتقاسمه مع جاره الذي تعرّف عليه بمعاناة نزوحه.

وهذا الأمر لم يولد في الحرب فقط؛ بل كان على سنوات طويلة ممتدة سبقتها عاشت من خلالها غزة معاناة الحصار لأكثر من 17 سنة وما تزال.

فإن كان أحد يريد أن يصفق بحرارة لأصحاب العمل الإنساني فأهل غزة نالوا بجدارة بأن يكونوا رواداً لها، خاصة أنهم يستمدون ذلك من صحيح عقيدتهم وشريعة إسلامهم التي حثت على التعاون والخير والعطاء؛ (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى) (المائدة: 2).

ومن أبطال صور التعاون الجميل تمثلت في أفنان التي نزحت مع عائلتها إلى مدرسة، إلا أن مرارة نزوحها ومعاناتها والقليل جداً من الإمكانات كانت حافزاً بأن يكون لها بصمة في عمل الخير؛ فأخذت خطوة طيبة بأن تحول أحد الفصول الدراسية إلى مركز تحفيظ القرآن الكريم للنازحات الصغيرات والكبيرات، ولم تقتصر على ذلك؛ بل شمرت عن ساعديها لتقديم المساعدات الغذائية للحافظات من خلال الحصول على تبرعات من أهل الخير وشرائها بنفسها وتجهيزها وتوزيعها كذلك.

طبيب الخير

أما النازح الطبيب أيمن، فقد قرر بعمله أن يكون نموذجاً مشرفاً للعمل الإنساني من خلال افتتاح عيادة أسنان داخل خيم، يعمل قدر المستطاع في توفير الأدوات الأساسية، التي من خلالها يخفف أوجاع الأطفال بشكل مجاني.

والأمر ذاته الذي سار على نهجه اختصاصي العلاج الطبيعي محمود، فقد جعل من تخصصه ملاذاً للمصابين والجرحى وغيرهم الذين هم بحاجة لتخصصه في محاولة منه للتخفيف عنهم؛ فجعل من خيمته مركزاً للعلاج المجاني بمعداته المتواضعة، لعله يكون سببًا في إعادة بسمة الشفاء للنازحين.

مدرسة على الطريق

بينما المعلمة نور حاولت تعليم أطفال النازحين عبر «مدرسة على الطريق»، فقد تمثلت الفكرة في حقيبة مربعة كبيرة تحملها على كتفها متجولة فيها بين الأطفال النازحين، فرغم ثقلها التي تحمل بها سبورة وأقلاماً وأوراقاً وبعض الأدوات التعليمية، فإنها ترى تعبها يزول بمجرد أن تعلم طفلاً حرفاً أو كلمة أو ترسم ابتسامة غيَّبتها بشاعة الحرب، تتنقل من مكان لآخر ويلتف حولها الأطفال في اشتياق كبير لحنينهم للعودة للمدرسة.

وغيرهم الكثير الذين يحملون أفكارهم الجميلة في تطبيقاتها بين خيام النازحين وعلى ركام البيوت في محاولة منهم أن يكونوا اليد الحانية لأهالي غزة الذين أثقلت على أنفاسهم حرب حرمتهم من أبسط حقوقهم الإنسانية.

منوعات

الخميس 22 أغسطس 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة عميدة البشرية عن 117 عاماً: سيجدني الموت منهكة من العيش

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفيت الإسبانية ماريا برانياس موريرا، أكبر معمرة في البشرية، عن 117 عاماً في أولوت شمال شرق إسبانيا، وفق ما أعلنت عائلتها عبر منصة "إكس".


وعبرت ماريا برانياس بنجاح خلال سنوات عمرها المديد وباء الأنفلونزا الإسبانية عام 1918، والحربين العالميتين الأولى والثانية، والحرب الأهلية الإسبانية، إضافة إلى "كوفيد - 19"، الذي أصيبت به عام 2020 بعد وقت قصير من بلوغها 113 عاماً، وتعافت منه في غضون أيام قليلة.


وكتبت العائلة في رسالة نشرتها على حساب مخصص لبرانياس على منصة "إكس": "لقد رحلت عنا ماريا برانياس. لقد توفيت تماماً كما كانت تريد، أثناء نومها، بأمان ودون ألم"، دون توضيح يوم الوفاة أو ساعة حدوثها.


وأضافت العائلة:"قبل أيام قليلة قالت لنا: في يوم من الأيام سأغادر هذه الدنيا وسيزول عني هذا الجسد، لا أعلم متى ذلك، لكن في موعد قريب جداً، هذه الرحلة الطويلة ستنتهي، سيجدني الموت منهكة من العيش هذا العمر كله، لكني أريده أن يجدني مبتسمة، حرة وراضية".


وُلدت برانياس في مارس 1907 في سان فرانسيسكو، حيث هاجرت عائلتها، وعادت إلى إسبانيا في عام 1915. وفي عام 1931 تزوجت بطبيب (توفي عن 72 عاماً)، وكان لديها ثلاثة أبناء، توفي أحدهم عن 86 عاماً، إضافة إلى 11 حفيداً وعدد كبير من أبناء الأحفاد.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

لعبة المفاوضات.. وسيلة نتنياهو لإدارة الحرب في غزة لا إنهائها

ترددت كثيرا عبارة "جولة جديدة من المفاوضات" على لسان ساسة الدول المعنية بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ نحو 11 شهرا، وراح ضحيته كل سكان القطاع (نحو 2.5 مليون إنسان) بين شهيد ومصاب ونازح ومفقود تحت أطنان ركام المنازل المقصوفة.


ولم يختلف السيناريو في كل جولة، إذ "تعلن الولايات المتحدة أن حركة (حماس) رفضت بنود الاتفاق الذي وافقت عليه إسرائيل". لكن ما حدث -وما زال مستمرا- يمكن أن يطلق عليه "لعبة المفاوضات" التي أراد بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إدارة الحرب واستمرارها وليس إنهاءها.


وما يحدث في الجولة الحالية ليس استثناء من كل سابقاتها، فبعد موافقة المقاومة الفلسطينية على الرؤية التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن نفسه مايو/أيار الماضي، وقرار مجلس الأمن يوم 11 يونيو/حزيران 2024، يدخل نتنياهو كل جولة من المفاوضات بشروط جديدة، وتتبناها الإدارة الأميركية وتطلب من حماس الموافقة عليها، وإلا تصبح هي "المتعنتة".


"لعبة نتنياهو"

وصرح نتنياهو الثلاثاء بأن إسرائيل لن تقبل مقترحا يتضمن إنهاء الحرب، وشكك في إمكانية إنجاز صفقة تبادل الأسرى.


وقال -خلال اجتماع مع عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة ممن يرفضون إنجاز الصفقة- إن إسرائيل لن تنسحب من محوري نتساريم وفيلادلفيا بأي شكل، مؤكدا أن الموقعين يشكلان أهمية إستراتيجية عسكريا وسياسيا.


وبهذه العقلية تدخل إسرائيل المفاوضات، ولا تعطي مساحة حتى لفريق التفاوض الذي ترسله في كل جولة من "أجل التمثيل المشرف" ليس أكثر، ومن أجل ذلك نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين في فريق التفاوض الإسرائيلي أن "نتنياهو يسعى إلى تفجير المفاوضات من خلال تصريحاته أمس".


الموقف الأميركي

وموقف نتنياهو سرعان ما تتبناه السياسة الأميركية ويصبح لسان حالها ناطقا بمطالبه الجديدة، فارضة ذلك على الوسطاء في كل جولة، حسب ما قاله الباحث السياسي الفلسطيني سعيد الحاج، إذ يرى أن واشنطن أصبحت جزءا من الحرب وتخلت عن صفة الوسيط النزيه، وتقدم لنتنياهو مزيدا من الوقت لتحقيق أهدافه في قطاع غزة.


وأضاف الحاج -في مقابلة مع الجزيرة نت- أن الولايات المتحدة تمنح حكومة الحرب في إسرائيل غطاء سياسيا، وتوهم المجتمع الدولي بأنها جادة في إيقاف المجازر في غزة، لكنها تقدم كل الدعم لإسرائيل من سلاح وعتاد وصفقات بمليارات الدولارات، والاختلاف فقط بينهما يكون في تفاصيل الأهداف.


رد حماس

حركة حماس -بدورها- قالت الثلاثاء إن تصريحات الرئيس الأميركي ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بشأن تراجع الحركة عن اتفاق وقف إطلاق النار "هي ادعاءات مضلّلة، ولا تعكس حقيقة موقف الحركة الحريص على الوصول إلى وقف العدوان".


وفي بيان صدر أمس قال عضو المكتب السياسي للحركة باسم نعيم إن "حماس رحبت بإعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، وأكدت استعدادها للتطبيق الفوري، وسلمت ردها بالموافقة على مقترح الوسطاء بتاريخ الثاني من يوليو/تموز".


ثم أوضح البيان موقف نتنياهو من هذه الموافقة بأنه "ردّ على كل هذه المشاريع والمقترحات بمزيد من المجازر والقتل… ووضع شروطا جديدة للتفاوض".


ولذلك، يذهب الكاتب والباحث السياسي عبد الله عقرباوي -في مقابلة مع الجزيرة- إلى أن الجولة الأخيرة من المفاوضات لم تشارك فيها حماس من الأساس، وما حدث كان مجرد عملية تفاوض داخلية ونقاش بين إدارة بايدن ونتنياهو على مقترحات سابقة للإدارة الأميركية التي سمحت له بأن يُدخل شروطا جديدة عليها، ثم تطلب هذه الإدارة من حماس أن توافق على نقاش لم تكن طرفا فيه.


الوساطة الأميركية

وبعد نحو 11 شهرا من العدوان على قطاع غزة، هل يمكن تقييم الدور الأميركي في الوساطة بين المقاومة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، وبعد انعقاد كل جولات المفاوضات هذه؟


وفي مقابلة مع الجزيرة نت، يجيب عن هذا التساؤل مدير مركز القدس للدراسات عماد أبو عواد بأن "بلينكن يخرج من الولايات المتحدة وزيرا لخارجيتها، لكنه عندما يصل إلى إسرائيل يتحول إلى يهودي"، ومن ثم فإن اتهاماته المباشرة لحركة حماس تهدف إلى جملة من الأمور:


تبرئة ساحة إسرائيل من فشل كل جولات التفاوض.


تقديم صورة عن إسرائيل تخدم مصالحها أميركا في الانتخابات المقبلة.


الضغط على إيران وحزب الله حتى لا يكون هناك ردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي في حماس إسماعيل هنية، وإن وُجد فيكون في السياق الذي يمكن أن تتحمله إسرائيل.


عدم الوصول إلى مرحلة التصعيد التي قد تؤدي إلى حرب إقليمية.


ويذهب سعيد الحاج إلى أن الوساطة الأميركية تتماهى مع الموقف الإسرائيلي وتتبناه، وأن الولايات المتحدة لو أرادت إيقاف الحرب، فإنها تستطيع ذلك بما تقدمه لإسرائيل من تمويل وتسليح، وبما تملكه من دعم سياسي في المؤسسات الدولية التي يمكن أن تشكل ضغطا حقيقيا على إسرائيل.


ويلخص عقرباوي المشهد قائلا إن وزير خارجية أميركا "يتجاهل أن هناك طرفا آخر يقاتل في الميدان، أو أن هناك شعبا آخر موجودا في غزة، أو أن هناك طموحا وطنيا أو قوميا للفلسطينيين ويتعامل كأن هناك حالة فراغ في الوضع الفلسطيني، وإذا كان بلينكن ونتنياهو قادرين على فرض هذا الاتفاق -الذي توافقا عليه- على المقاومة وعلى أهلنا في غزة، فعليهم أن يفرضوه في الميدان، وليس خلف الشاشات".

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مملكة "يهودا والسامرة" الغاية الأخيرة /// طبول التهجير تُدقّ في الضفة إيذانا بنكبة جديدة!

بدون إطالة شرح، بات واضحاً ومنذ بدايات المقتلة على غزة وأهلها أن هدف الكيان الإسرائيلي بحربه كان مزدوجاً، إما سحق المقاومة، وإن صعبت المهمة وفشلت، وهي تفشل، فعليهم إذن تدمير غزة انتقامًا واجتراحا لصورة نصر. الهدف الآخر الماثل، وعبر محاولات حثيثة ووحشية للغاية، فرض نزوح وراءه، نزوح لمئات الآلاف من الغزيين، وخلق واقع دموي لحملهم على التهجير القسري. ولولا ثبات أهل غزة هاشم، ولولا عدم رغبة وخوف حكومة "الأشقاء" في مصر الحبيبة من دخول أعداداً كبيرة إلى أراضيهم لنجح الاحتلال في هدفه بعيد المدى في "تجفيف" أعداد الغزيين، قتلاً وترحيلاً وإبعاداً وتهجيراً، وخفض سكان القطاع لأعداد مقبولة، ولكان ذلك مدخلاً للاحتلال إما لإعادة سيطرته على القطاع، كما كان قبل انسحابه منه في العام ٢٠٠٥، أو جعله مقبرة وسجناً مفتوحاً محاصراً، وبعدد سكان أقل ينهشه المرض والجوع والقهر.

إذن هدفاه فشلا، ولكن جهود التهجير ومحاولات تطبيقه هناك لم تكن إلا "بروفة"، إن شئتم ، للتوجه الأساس ألا وهو تهجير أكبر عدد ممكن من سكان الضفة الغربية (لاجئيه وسكانه – مهاجريه وأنصاره) خارج المملكة العبرية المنتظرة "مملكة يهودا والسامرة"، وعد الله لشعبه، وحلم المتدينين القوميّين الإسرائيليين وجل اليمينيين المتزمتين المدعومين من اليمين "الرسمي" وأطياف من "المعارضة" الإسرائيلية.


تلقف الإعلام الغربي بكثير من الانفعال والقلق الزائفين تصريح وزير خارجية دولة الاحتلال كاتس، دائم الغطرسة، وأمام ممثلي المستوطنين، بأن مخيم جنين هو"تحت السيطرة الإيرانية"، وأن مخيمات اللاجئين في الضفة "هي محور الشر وأن عليها (الدولة) إخلاء مخيم جنين من قاطنيه، والتعامل معه كما يتم التعامل مع قطاع غزة". مخيم جنين والذي دفع فاتورة صموده دماء عزيزة في العام ٢٠٠٠ وشهد حينها دماراً واسعاً يستمر في دفع فاتورة البقاء، وأعداد الشهداء الموجع والدمار الكبير الذي لحق بمخيمات الشمال حتى اللحظة هو بمثابة إيذان بدخول خطة التهجير الإسرائيلية لمرحلة متقدمة.


دعكم من كاتس. وزير المالية والمسؤول عن عمل ما تسمى الإدارة المدنية لدولة الاحتلال في الضفة هو مهندس المرحلة. الهدف الملح لسموتيريتش هو رفع أعداد المستوطنين لمليون مستوطن "ضفاوي" بأسرع وقت، وبناء مستوطنات جديدة، وتسمين مستوطنات قائمة، و"تشريع" مستوطنات وبؤر استيطانية، وتسليح أعداد كبيرة من المستوطنين، وتشكيل ميليشيات مدربة لا تأتمر للجيش، وتنسيق هجمات على المخيمات والقرى والتجمعات البدوية وسكان قرى التماس، وتفعيل عجلة النزوح الداخلي (وهو الحاصل الآن بالهجرة الداخلية من المناطق المصنفة "ج" إلى مناطق خارجها)، والتحضير المتدحرج للدفع بالتهجير القسري خارج الضفة.


منذ أشهر طوال هناك استهداف ممنهج للمخيمات السبعة في شمال الضفة: مخيم بلاطة، وهو الأكبر من ناحية عدد القاطنين، ومخيم جنين، ومخيم طولكرم، ومخيم نور شمس، ومخيم العين (رقم ١)، ومخيم عسكر (القديم والجديد ) ومخيم الفارعة. هناك ١٩ مخيم للاجئين معترف بهم من قبل الأونروا في الضفة الغربية، وهناك عدد من المخيمات وتجمعات للاجئين غير معترف بها من قبل وكالة الغوث ولكنها تتلقى خدماتها وقاطنوها مسجلون رسمياً في سجلات الأونروا. ومن أصل ثلاثة ملايين فلسطيني ضفاوي (والضفة تشكل ٢١٪ من مساحة فلسطين التاريخية)، ينحدر ٣٠٪ منهم من مهجري حرب ١٩٤٨. هذا الواقع القائم في الضفة لا يستقيم لسموتيريتش وزبانيته، ولا للحكومة ولا لقادة المستوطنات. ومهما لحق إسرائيل من ضعف ووهن عسكري وسياسي وحتى نفسي بعد الطوفان إلا أن "همة" غلاة المستوطنين وفتيان التلال ومجلس المستوطنات عالية، وشهيتهم المتوحشة على الاستيلاء والقتل والهدم والتوسع والتهجير تستمد إلهامها من هوس توراتي وعقائدي، ومن تمركز قادتهم داخل الجيش والحكومة والكنيست وارتكازهم على تمويل ودعم مالي مفتوح من الحركات المسيانية الغربية المجنونة ودعم أصحاب البلايين اليمينيين في الغرب.


إذن الهدف الأساس هو إقامة دويلة/ مملكة يهودا والسامرة، وكلما تعمقت الخلافات بين "علمانييهم" و"عقائدييهم"، كلما ازدات موجات الحج والتوطين في مستعمرات الضفة الغربية، وكلما تمكن اليمين الإسرائيلي من جر الجيش وأعداد كبيرة من المستوطنين المسلحين إلى رفع وتيرة المذابح المناطقية. الهدف الحالي هو مخيمات الشمال ومناطق "ج"، وكلما ازداد وارتفعت وتيرة الفعل الفلسطيني المقاوم المضاد، كلما توسعت المواجهة، ومخيمات الوسط والجنوب ستكون الهدف القادم وميدان المواجهة القادم كذلك. تمكين القبضة الإسرائيلية ميدانياً في مناطق "ج"، وتشريع قبضتها على المناطق المصنفة "ب" والاستباحة اليومية لمناطق "ا" لا تعنى فقط (وأخيراً!) السقوط الميداني وعلى أرض الواقع لاتفاقية أوسلو، ولكنها كلها مداميك لتجفيف أعدادنا في الضفة، والعمل المركّز لفرض التهجير وكيّ وعينا بأن لا حق بالعودة ولا عودة.


الهجوم المركز على الأونروا واستمرار الجهود التشريعية لإعلانها منظمة إرهابية، والعمل الجاد لطردها من القدس، وإنهاء دورها في غزة، وإضعاف دورها في الضفة، وتجفيف مواردها المالية، وتحفيز فكرة توطين اللاجئين الفلسطينين في الدول المضيفة لهم ( وقد شرحنا في مقالات سابقة كل هذه التطورات) كلها تصب في ذات الهدف: التهجير. والتهجير. والتوطين. أما في الضفة، فالهدف هو إقامة المملكة العتيدة وأي مخيم وأي قرية وأي تجمع يقاوم سيجد مخيمه وقريته وتجمعه غزة ثانية.


واخيراً، مضيعة لوقتنا جميعا التحدث مرة أخرى عن: ما العمل؟ سلاح الوحدة هو الأساس. بدونه ربحهم مضمون وخسارتنا أكيدة.


إن لم ننجح في خلق وحدة سياسية وميدانية على الأرض، فلن نستطيع توليفها في بكين!

كلما ازداد وارتفعت وتيرة الفعل الفلسطيني المقاوم المضاد، كلما توسعت المواجهة، ومخيمات الوسط والجنوب ستكون الهدف القادم وميدان المواجهة القادم كذلك.

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

التربية: تأجيل امتحان الثانوية العامة -الدورة الثانية- في محافظة طولكرم

رام الله -"القدس" دوت كوم

أعلنت مديرية التربية والتعليم في مدينة طولكرم، تأجيل امتحان الثانوية العامة/ الدورة الثانية في المحافظة الذي كان من المقرر انعقاده اليوم الخميس.


وأوضحت، أنه تقرر تأجيل الامتحان إلى يوم الأحد المقبل الموافق 25-8-2024، في المباحث (الثقافة العلمية/ الإدارة والاقتصاد ٢/ الرسم الصناعي/ الرسم المهني).

عربي ودولي

الخميس 22 أغسطس 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤتمر الحزب الديمقراطي ينعقد وسط مخاوف من انقسامات بسبب غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

عشية اليوم الرابع والأخير لمؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو، ظهر الانقسام داخل الحزب الديمقراطي بشأن حرب الإبادة الهمجية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر والمدمر، واضحا بالكامل في المؤتمر.


وتجمع المشرعون والمندوبون والناشطون المؤيدون لفلسطين في حديقة بالقرب من مركز يونايتد لشرح سبب إصرارهم على ضرورة أن تفرض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حظرًا فوريًا على توريد الأسلحة التي قتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين لإسرائيل، وهو المطلب الذي كان محوريًا لجهودهم في التعامل مع برنامج المؤتمر الذي تبنى الدعم الكامل لإسرائيل.


وفيما كان ينعقد التجمع الديمقراطي من أجل وقف إطلاق النار على غزة، تجمع العشرات من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين حفل غداء نظمته "الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل"، أحد واجهات الدعم غير المحدود لإسرائيل، تأسس خصيصًا لمواجهة ارتفاع درجة الانتقاد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحاصرة ، وقطاع غزة المحاصر، حتى قبل شن إسرائيل لحربها على القطاع منذ أكثر من عشرة أشهر.


وتردد الأربعاء أن منظمي المؤتمر الوطني الديمقراطي يخططون لمنح جون وراشيل جولدبرج بولين، والدا أحد المحتجزين الإسرائيليين من حملة الجنسية الإسرائيلية  ، وقتًا للتحدث من على المسرح الرئيسي للمؤتمر، بينما لا يزال الفلسطينيون الأميركيون ينتظرون ردًا بشأن ما إذا كان سيتم منح متحدث أميركي فلسطيني فرصة مماثلة.


وقال عباس علوية ، أحد مؤسسي حركة "غير ملتزمون" في تغريدات متتابعة على منصة إكس : "إن المندوبين غير الملتزمين يحثون الحزب الديمقراطي على رفض التسلسل الهرمي للقيمة الإنسانية من خلال ضمان سماع أصوات الفلسطينيين على المسرح الرئيسي. لقد علمنا أن عائلات الرهائن الإسرائيليين ستتحدث من على المسرح الرئيسي. نحن ندعم بقوة هذا القرار ونأمل أيضًا أن نسمع أيضًا من الفلسطينيين الذين تحملوا أكبر عدد من القتلى المدنيين منذ عام 1948" .


وقال علوية "إن استبعاد المتحدث الفلسطيني يخون التزام الحزب في برنامجنا بتقدير حياة الإسرائيليين والفلسطينيين على قدم المساواة. يجب على نائبة الرئيس كاملا هاريس توحيد هذا الحزب برؤية تناضل من أجل الجميع، بما في ذلك الفلسطينيين" مؤكدا "إن الصعوبة في الموافقة على متحدث أميركي فلسطيني واحد من بين العشرات من المتحدثين على منصة المؤتمر ترسل رسالة مقلقة إلى الناخبين المناهضين للحرب، مما يشير إلى أنهم ليسوا مشمولين حقًا في هذا الحزب".


وقال "إن الألم وفقدان الإسرائيلي أو الفلسطيني ليسا مختلفين، ولكن هناك لسعة إضافية في مجتمعاتنا عندما نعرف أن أموال ضرائبنا تمول قتل أحبائنا" مشيرا إلى "إننا قدمنا للحزب الديمقراطي قائمة بالأسماء ونحن على استعداد لتقديم المزيد إذا لزم الأمر. لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك".


ومن بين المتحدثين في التجمع التقدمي الذي نظمته الحركة الوطنية غير الملتزمة النائبة إلهان عمر الصومالية الأصل ، والمحجبة الوحيدة في مجلس النواب الأميركي (من ولاية مينيسوتا) والنائبة كوري بوش (من ولاية مينيسوتا) التي هُزمت مؤخرًا في الانتخابات التمهيدية في ميسوري بعد إنفاق منظمة اللوبي الإسرائيلية إيباك أكثر من 15 مليون دولار لهزيمتها .


وقالت بوش: "لقد أنفقت جماعات الضغط المؤيدة للإبادة الجماعية الملايين لشراء مقعدي في محاولة لإسكات صوتي. لم تنجح هذه الجهود، لأنني لن أتوقف أبدًا عن التحدث عن الحق. لن أتوقف أبدًا عن الدفاع عن كرامة وسلامة جميع الناس".


وقالت: "اسألوا أنفسكم: كيف يسافر وزير خارجيتنا 11 مرة متوسلاً لإنهاء وضع الإبادة التي نمكنها حقًا عبر توفير القنابل والأسلحة التي خلقت هذا الوضع؛ أين وطنيتنا؟ أين كرامتنا؟ كيف نسمح لوزير خارجيتنا بالذهاب إلى إسرائيل ليقول إننا نقترب من تأمين وقف إطلاق النار الآن للمرة الحادية عشرة، ثم يغادر إلى مصر، فقط ليعقد بيبي نتنياهو مؤتمرا صحفيا بعده مباشرة ويقول إننا لن نقبل بصفقة تنهي هذه الحرب"، تابعت. "كيف لا نخجل من أن هذا هو الإذلال الذي يواجهه ممثلو إدارتنا؟"


يشار إلى أن البيت الأبيض أصدر بيانا قال فيه أن الرئيس الأميركي جو بايدن، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء، على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق الرهائن، مشيرا إلى أن المحادثات المقبلة في القاهرة ستكون حاسمة.


وقال البيان "لقد تحدث الرئيس بايدن اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو. وناقش الرئيس ورئيس الوزراء الجهود الأميركية النشطة والمستمرة لدعم دفاع إسرائيل ضد جميع التهديدات من إيران، بما في ذلك الجماعات الإرهابية التابعة لها حماس وحزب الله والحوثيين، بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الدفاعية الأميركية المستمرة".


ويصف المسؤولون سلة من القضايا الدبلوماسية والعسكرية التي لا تزال دون حل - والتحديات التي يواجهها الرئيس جو بايدن وفريقه خلال الأسبوع المقبل.


من جهته، كتب معلق صحيفة واشنطن بوست ، ديفيد إغنيشوس، المقرب من الإدارة مقالا مساء الأربعاء ، ادعى فيه أن المشكلة الكبيرة الأولى هي أن حماس التزمت الصمت بشأن "اقتراح الجسر" الذي صاغه الوسطاء الأميركيون لحل الخلافات حول وقف إطلاق النار المقترح لمدة 45 يومًا وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، وقال المسؤولون الأميركيون يوم الأربعاء إنهم ينتظرون أربعة أيام حتى تجيب حماس على أسئلة أساسية، مثل أسماء الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم.


ويقول إغنيشوس في مقاله "يعتقد المسؤولون الأميركيون أن زعيم حماس يحيى السنوار، المحاصر تحت الأرض في غزة والذي تنفد منه الذخيرة والإمدادات، يفضل الصفقة، وبالإضافة إلى وقف هجوم إسرائيل، فإن هذا يعني إطلاق سراح مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وإجلاء مقاتلي حماس الجرحى والراحة المباركة للمدنيين الفلسطينيين بعد 10 أشهر من المعاناة الرهيبة".

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 3 شهداء في عدوان الاحتلال على مخيم طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

استشهد 3 شبان، الخميس، إثر العدوان المتواصل على مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية.


وتمكنت طواقم طبية من انتشال جثامين الشهداء الثلاثة ونقلوا لمستشفى طولكرم الحكومي.


وعرف من بين الشهداء عماد تيسير شريم (38 عاما) الذي ارتقى متأثرا بإصابته الخطيرة في الرأس، جراء قصف الاحتلال أحد المنازل في مخيم طولكرم.


وتحدثت وسائل إعلام عبرية عن تصفية مقاومين بقصف من طائرة مسيرة.


واقتحمت قوات إسرائيلية المخيم وسط عمليات إطلاق نار وتجريف واسع للبنية التحتية.


وشهد المخيم اشتباكات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال.

فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال اقتحامات إسرائيلية في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصيب واعتقل مواطنين، فجر اليوم الخميس، خلال حملة اقتحامات إسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: محمد فواز علي صلاح (28 عاما) من بلدة الخضر جنوبا، ومحمد فيصل العمور (17 عاما)، وسعد حسن محمد العمور (30 عاما) من بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، ومحمد بسام فرارجة (23 عاما)، ووديع داود نايف سالم (25 عاما) من مخيم الدهيشة جنوبا.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال أحياءً عدة في المدينة، منها منطقة الجبل الشمالي، وشارع عصيرة، حيث نشرت قناصتها هناك، ومحيط مخيم العين، وشارع روجيب شرقا، واعتقلت المواطن عبد الرحمن عرايشي، بعد دهم منزله وتفتيشه.


فيما اعتقل الأسير المحرر أيمن عارف الحج محمد، بعد دهم منزله وتفتيشه في بلدة بيت فوريك شرقا.


كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أنس ناصر عودة، أثناء مروره على حاجز عورتا جنوب نابلس، وهو من سكان قرية دير الحطب شرقا.


وفي سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى شادي عاهد موسى (15 عاما) خلال تواجده في سهل دير بلوط وجرى نقله إلى البرج العسكري المقام على مدخل البلدة.


وفي سياق آخر، أغلقت قوات الاحتلال المدخل الغربي لقرية مردا، شمال سلفيت، واعتدت على المواطنين العالقين على مدخل القرية خلال محاولتهم الدخول.


وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشابين رشيد وتامر رضوان، في العشرينيات من عمرهما، عقب مداهمة منزليهما وتفتيشهما في بلدة عزون.


فيما اعتقل الشاب جهاد أحمد الدمسي (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في البيرة.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة صوريف، واعتقلت المواطن لؤي محمد عبد الله غنيمات، بعد دهم منزله وتفتيشه.


كما وفتشت تلك القوات عدة منازل في البلدة، عُرف منها: منزل المواطن سنوار غنيمات.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سعيد عناني بعد مداهمة منزله وتفتيشه من مخيم شعفاط.


فيما أفاد الهلال الأحمر، بإصابة شاب يبلغ من العمر (17 عاما)، برصاص الاحتلال في بلدة كفر عقب، وتم نقله إلى المستشفى.




فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| 4 مجازر للاحتلال في غزة أسفرت عن استشهاد 42 مواطنا

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت مصادر طبية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40265 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 93144 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 42 مواطنا، وإصابة 163 آخرين، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.


وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


استشهد وأصيب العديد من المواطنين، الليلة الماضية، إثر غارات إسرائيلية متواصلة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وقصفت طائرة حربية منزلاً لعائلة حمودة في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 11 مواطنًا وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.


ومن بين الشهداء 3 أطفال على الأقل، و4 من النساء.


كما قصفت طائرة حربية منزلاً يعود لعائلة سلمان في تل الزعتر شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع، ما أدى لاستشهاد مجموعة من المواطنين وإصابة عدد آخر.


وفي وسط القطاع، استشهد 6 مواطنين إثر قصف إسرائيلي طال منزلاً لعائلة الدباكي في مخيم المغازي.


وأصيب عدد من المواطنين في قصف منزل لعائلة الجديلي بمخيم النصيرات.


كما قصفت المدفعية الإسرائيلية عدة مناطق في مخيمات النصيرات والبريج والمغازي، وكذلك في دير البلح.


وفي خانيونس جنوب قطاع غزة، استشهدت سيدة إثر غارة طالت منزلا لعائلة أبو دقة.


وتتواصل العملية البرية في مدينة حمد شمال غرب خانيونس، وسط قصف جوي ومدفعي ونسف منازل ومبان.


كما تتواصل العملية البرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.



فلسطين

الخميس 22 أغسطس 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

التعرف على هوية منفذ عملية تل أبيب

نابلس - "القدس" دوت كوم

كشفت مصادر عائلية، الخميس، عن هوية منفذ العملية التفجيرية في تل أبيب منذ أيام.


وقالت المصادر، إن المنفذ هو جعفر منى من سكان نابلس.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة المنفذ وأبلغته بذلك وحققت مع أفراد منها.

أقلام وأراء

الخميس 22 أغسطس 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

درسٌ في الإصغاء واحترام الآراء

أتاحت الشبكةُ العنكبوتيةُ، التي اكتملَ نسيجُها في الفضاء الرحب في تسعينيّات القرن الماضي، فرصةً للحوار وتلاقُح الأفكار، لم تكن متاحةً في القرون الدارسة.


فعبر التعليقات، واللايكات، والدس لايكات، والمعارضات، والانتقادات، والتهجّمات، وسوق الاتهامات، تتشكّل مواقف، وترتسم سياسات، وتتمظهرُ انحيازاتٌ هنا وهناك، على ضفاف الاصطفافات والأجندات.


في المشهد اليوميّ المتدفّق حتى الإغراق والانغلاق، يختلطُ حابلُ الحقيقة بنابلِ التفاهة الـمُنغلقة في الفقاعة، ويتساوى المتدخلون كأسنان المشط، صغاراً وكباراً، متعلّمين وأميّين، مفكّرين ومنغلقين، في بدعة النقر بأصابعهم على الكيبورد، محتجبين خلف ستائر ثقيلةٍ من العتمة في "مغائرهم الوثيرة"، يقولون ويهرفون بما لا يعرفون، ويهتفون، ويُخوّنون، ويُمجّدون، ويتساجلون، ويتلاومون، ويتناحرون بألسنةٍ حِدادٍ، يُصنّفون الناس وفق كاتالوجاتٍ خاصةٍ بهم، فذلك لا يُكلّفهم شيئاً طالما أنهم يُعبرّون عن أفكارهم وانحيازاتهم، حتى لو قطعوا بسيوف كلماتهم واتهاماتهم رؤوسَ خصومهم، وأسالوا أرواحهم. كلّ ذلك لا يهمهم، فما يهمهم فقط هو الانتشاءُ بلحظة النقر والبراعة في استدراج الخصم، دون أدنى التفاتةٍ لحرية الآخرين في الاختلاف في الرأي.


إنها "الفقاعة" الـمُلوّثةُ بالأفكار، غيرُ المتصالحة مع مَن يعارضها أو يُشككُ في صوابيتها، والتي يجب تذويبُها بمطاعيم المعرفة وقبول الـمُختلف عنها، كما الـمُؤتلف معها، حفاظاً على قوة العقل اليقِظ المحميّ من العبث والارتجال والافتقاد إلى الخيال.


يروي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قصةً لافتةً في سياق السجال بين المختلفين في الآراء، فيقول: "إنّ أحد النواب الأقل قدرةً وكفاءةً قال بغضبٍ لزميلٍ له يكبره عمراً وتجربةً ومعرفةً وثقافةً: (هذا هو رأيك أنت فقط، وأنا لي رأيٌ مختلف)، فردّ عليه زميله النائب قائلاً: (سيدي، من حقك أن يكون لك رأيُك الخاص، ولكن ليس من حقك أن تكون لك حقائقُك الخاصة)".