أقلام وأراء

الأربعاء 13 نوفمبر 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

عامٌ من طوفان المجازر ولا تزال حرب الإبادة مستعرة



دخلت حرب الإبادة عامها الثاني، حيث يستغل نتنياهو ما تسمى بمفاوضات وقف إطلاق النار كأداة لتعزيز استراتيجيته الهادفة إلى إطالة أمد الحرب وتحقيق أهدافه المحددة التي تتلخص فيما يلي:


أولاً، التهرب من التحقيقات المرتبطة بقضايا الفساد والتسريبات التي زعمت المعارضة أنها تكشف أسرارًا خطيرة، معتمداً على الأغلبية البرلمانية في الكنيست لتمرير قوانين تضمن حمايته حتى بعد انتهاء ولايته أو سقوط حكومته.

ثانياً، توظيف الحرب كذريعة لتقويض دور الأونروا وتقليص خدماتها في مخيمات اللاجئين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. أصبحت قرارات الكنيست غطاءً لتدمير مؤسسات الأونروا في غزة، تمهيداً لنقل مسؤولياتها إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ما قد يؤدي إلى إلغاء حق العودة الذي أقرّه  قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302 (IV) بتاريخ 8 ديسمبر 1949 الذي أنشأ الأونروا.

ثالثاً، استغلال الانقسام الفلسطيني الذي بدأ عام 2007، وتفاقم مع تدفق الأموال في جولات متعددة، بهدف القضاء على المشروع الوطني الفلسطيني (السلطة الوطنية) الذي نشأ من اتفاقيات أوسلو، وإعادة القضية الفلسطينية إلى مجرد مسألة إنسانية، تُترك للدول العربية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين، مع ضمان أن يعيش الإسرائيليون في فلسطين بسلام دون مقاومة من أصحاب الأرض.

رابعاً، استخدام الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل بعد اغتيال عدد من قيادات حركة حماس، بمن فيهم الرئيسان السابق والحالي للحركة، لترويج ادعاءات حول استمرار سيطرة الحركة على زمام الأمور، بعد عام من حرب أسفرت عن ما يزيد عن مائتي ألف شهيد ومفقود وجريح ومعتقل.

خامساً، يسعى نتنياهو من خلال هذه الادعاءات إلى التهرب من المفاوضات المتعلقة بتبادل الأسرى، على الرغم من جهود الوساطة العربية والأوروبية والأمريكية للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف حرب الإبادة.

سادساً، ساهم طوفان الحرب في إلغاء العمل باتفاقية 1967 الموقعة بين الاحتلال والأونروا والتي تمنع عملها في الأراضي الفلسطينية، ما يمهد لإلغاء قرار إنشائها الذي يؤكد حق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي أجبروا على مغادرتها عام 1948.

سابعاً، ألا يجدر بعد هذا الدمار وسقوط ما يزيد عن مائتي ألف من الشهداء والجرحى والمفقودين والمعاقين، إضافة إلى أعداد كبيرة من المعتقلين خلال حرب الإبادة، وبعد ثمانية عشر عاماً من الانقسام، أن يعاد تسليم قطاع غزة لمنظمة التحرير الفلسطينية لتواصل بناء الهوية والدولة الفلسطينية وإعمار ما تم تدميره، بدلاً من الاكتفاء بجمع الضرائب على البيوت المدمرة؟

وفي ضوء ما سبق، عرفت الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها عام 1965 مراحل مماثلة من التعقيد السياسي، خاصة خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان ومجازر صبرا وشاتيلا، حين فضّلت المقاومة الانسحاب لحقن الدماء وصون الشعبين الفلسطيني واللبناني. لكن طوفان القتل الجاري منذ أكثر من عام لم يتوقف، ويواصل قادة هذا الطوفان مفاوضات تهدف إلى تعزيز سيطرتهم على من تبقى من الناجين وعلى أنقاض البيوت والمؤسسات، غافلين عن أن الهدف لا يقتصر على القضاء على المقاومة، بل يسعى قادة الاحتلال إلى تدمير الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، ومحو مخيمات اللاجئين في غزة، ثم الانتقال إلى مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وباقي المخيمات في المنطقة العربية، دون أن يكون هناك صوت حر في العالم يوقف إبادة الشعب الفلسطيني، ويجبر حكومة الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية التي سبق واتخذت عند غزو العراق وأفغانستان ودول مثيلة.

ما يجري من إبادة وتجويع وقتل، خاصة في مخيم جباليا وشمال غزة منذ أكثر من شهر، يؤكد ذلك بما لا يقبل الشك. ومع ذلك، تعتبر قيادة طوفان القتل هذا التدمير جزءاً من خططها التكتيكية، حتى أن بعضهم يصف آلاف الشهداء المدنيين بالجبن لأنهم ماتوا تحت أنقاض منازلهم التي قُصفت فوق رؤوسهم.

"في الوقت الذي يمارس فيه العملاء وميليشياتهم خيانتهم بلا رادع، ويستفيد التجار من الحماية الموفرة لهم لاستنزاف المواطن واستغلاله ببيع احتياجاته بأسعار خيالية، حتى أصبح التاجر جزءاً مكملاً ومسانداً لقنابل طائرات الـ F-16 والدبابات وكل أشكال القتل والدمار. وكل ذلك الدمار والمجاعة يحدث على مرأى ومسمع العالم الذي لم يحرك ساكناً... لأسباب لا يعلمها إلا الله".

فلسطين

الأربعاء 13 نوفمبر 2024 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير عبد المنعم لحلوح يعيش على الأدوية وبحاجة لعملية جراحية

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي



تشعر عائلة لحلوح، بخوف وقلق كبير، على حياة نجلها الأسير عبد المنعم محمود ناجي لحلوح 53 عاماً، المرشد التربوي في مديرية التربية والتعليم بمحافظة طوباس، بسبب حالته الصحية الصعبة وعدم توفر العلاج المطلوب له، وفي ظل إنقطاع أخباره رغم مرور أكثر من 10 شهور على زجه خلف القضبان، يقول شقيقه محمد لحلوح لمراسل"ے": "توجهنا لكافة الجهات والمنظمات والصليب الأحمر، لمعرفة ومتابعة أخبار شقيقي، لكن دون جدوى، مصيره مجهول، ونشعر بقلق مستمر، لأن الاحتلال وإدارة سجونه، ترفض علاج المرضى، فأي قانون في العالم يجيز هذه الممارسات التي تعرض حياته وكل أمثاله للخطر؟".


يروي أبو الناجي، أن شقيقه عبد المنعم، يعاني من عدة أمراض، أثرت على حياته وصحته، وقد  خضع قبل إعتقاله بفترة لعملية تغيير كاملة لشبكة الشرايين من الفخذ حتى الأسفل، وأقر الأطباء، ضرورة إستكمال علاجه بإجراء عملية جراحية أخرى، كان موعدها في شهر "نيسان" الماضي، لكن بسبب إعتقاله، أصبحت مؤجلة حتى إشعار آخر، ويقول "بسبب مرضه وما يتعرض له من أوجاع ومشاكل صحية، أصبح شقيقي يعيش على الأدوية، وبحاجة لإشراف ورعاية طبية ضمن خطة علاجه التي أقرها الأطباء، لكن منذ إعتقاله، لا يوجد أدنى معلومات عن وضعه وصحته، فما زال الاحتلال يعاقب الأسرى بالغاء الزيارات"، ويضيف" حاولنا إدخال أدويته عبر كافة المنظمات ومؤسسات الأسرى ومحامي خاص، لكن الاحتلال يتحكم بحياة الأسرى ولا يتوانى عن التنكيل بالمرضى وعزلهم واحتجازهم في ظروف تؤدي لزيادة أوجاعهم وأمراضهم، وقدمنا عشرات الطلبات، للصليب الأحمر وكافة العناوين التي تعنى بحقوق الإنسان، لزيارته والضغط على الاحتلال لإدخال طبيب متخصص لفحصة ومتابعة علاجه حتى لا يتعرض لمضاعفات، لكن الاحتلال ما زال يرفض، فإلى متى يستمر هذا الظلم والعقاب؟".


تؤكد عائلة لحلوح، أن إعتقالي المرشد التربوي عبد المنعم، تعسفي وغير قانوني، والدليل كما يوضح شقيقه، عدم تقديم لائحة إتهام بحقه والابتعاد عن عرضه على أي محكمة وتحويله للاعتقال الإداري، ويقول شقيقه محمد "عندما كان شقيقي عائداً برفقة أسرته لمنزله في بلدة عرابة، أوقف الاحتلال مركبته على حاجز طيار عسكري على مدخل البلدة مساء تاريخ 31/12/2023، إحتجزوهم ثم أرغموه وأسرته على الخروج من المركبة حتى إنتهت عملية تفتيشها دون معرفة السبب"، ويضيف "عاشت زوجة وأبناء شقيقي، لحظات رعب وخوف، عندما عزل الجنود والدهم عنهم وصادروا مفاتيح سيارته، وفجأة، قيدوه وإعتقلوه ونقلوه لدورياتهم دون معرفة السبب، وتركوا عائلته في الشارع، وسط مشاعر الصدمة التي ما زالت مستمر حتى اليوم، لأن شقيقي لا يهتم بالسياسة ولا ينتمي لأي تنظيم".  


خيمت أجواء الألم والحزن في منزل عائلة لحلوح، بعدما علمت بنقل نجلها لمعسكر"سالم"، ثم سجن حوارة، ويقول أبو الناجي "لم يتمكن المحامي من زيارته وإيصال الأدوية التي يتناولها، وكانت الصدمة الثانية، قرار الاحتلال تحويله للاعتقال الإداري لمدة 5 شهور، بذريعة الملف السري، ثم نقله لسجن مجدو، دون تحقيق أو محاكمة، بل ورفضت محكمة سالم، الاستئناف الذي قدمه المحامي مدعماً بالتقارير الطبية حول حالته الصحية وخطورة إعتقاله وحرمانه من الدواء والعلاج".

ويضيف "نستغرب صمت وإهمال مؤسسات حقوق الإنسان لكارثة إعتقال شقيقي في ظل الخطر المحدق بحياته لتأجيل العملية المقررة له والتي تعتبر مرحلة هامة لاستكمال علاجه، ونشعر بقلق مستمر على حياته ، لحاجته للادوية والعلاج الذي لا توفره إدارة السجون التي تنكل بالأسرى بشكل يومي منذ الحرب على غزة".


 يعيش الأسير عبد المنعم، مع زوجته وعائلته المكونة من 5 أنفار، في بلدة عرابة جنوب غرب جنين، التي ولد وتربى فيها وتعلم بمدارسها حتى أنهى الثانوية العامة، وبحسب شقيقه، تخرج من جامعة النجاح الوطنية في نابلس، بشهادة البكالوريوس في تخصص علم إجتماع، وأكمل دراسات عليا في نفس التخصص، وحصل على درجة الماجستير، ويقول "عمل مربيا للأجيال في سلك التربية والتعليم، ثم أصبح رئيساُ  لقسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم  بقباطية لمدة 11 عاماً، ولا يزال على رأس عمله  في قسم الإرشاد بتربية طوباس".


يعتبر الأسير عبد المنعم، من الشخصيات الفاعلة تربوياً وإجتماعياً وإنسانيا، وصاحب بصمة وحضور ريادي في خدمة بلدته ومجتمعه ووطنه ومن رجال الإصلاح، وقد شغل موقع عضو في بلدية عرابة لفترة من الوقت، ويقول شقيقه "كرس حياته لرسالته التربوية والتعليمية، التزم بمهامه الوظيفية كرجل تربوي، ونشط اجتماعياً لخدمة الناس والفقراء والمهمشين، وساهم في تأسيس جمعية خطوة المجتمعية التي يرأس مجلس إدارتها، لكنه لا ينتمي لأي حزب، لذلك فوجئنا باعتقاله المستمر دون توجيه أي تهمة، والذي يعتبر تكريس لسياسة العقاب والانتقام التي يمارسها الاحتلال بحق كل فلسطيني"، ويضيف: "جددوا إعتقاله الإداري للمرة الثانية لمدة 6 أشهر، تنتهي في نهاية العالم، دون مراعاة وضعه الصحي، ففي ظل سياسات الاحتلال التصعيدية منذ الحرب على غزة، أصبح كل مجتمعنا الفلسطيني عرضة لاعتداءات الاحتلال والاعتقال في كل لحظة. 

فلسطين

الأربعاء 13 نوفمبر 2024 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

انفلات مستمر للمستوطنين في عدة مناطق بالأغوار

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

استولت قوات الاحتلال على صهاريج مياه وجرارات زراعية للمواطنين في منطقة وادي المالح في محافظة طوباس، بينما منع المستوطنون أصحاب الأراضي والمزراعين في قرية "البرج"، من الوصول لأراضيهم، ضمن الهجمة الشرسة التي تصاعدت وتيرتها منذ الحرب الاسرائيلية على غزة.


وأفاد المواطن موسى أبو عزيز لـ”القدس”، أن المستوطنين من عصابات التلال، يمارسون عمليات استفزاز يومية بحقهم، فمن الملاحقة والاحتجاز لتقييد حركتهم دون أن يحرك الاحتلال ساكناً، مؤكداً أن دوريات الجيش تطلق العنان لهم، للتضيق على المزارعين ورعاة الماشية. وأضاف "خلال الفترة القليلة الماضية، هاجم المستوطنون المزارعين في عدة مناطق، وتحت تهديد السلاح، أرغمونا على مغادرة أراضينا، وهددونا بالاعتقال والضرب في المرات القادمة. منعوا صهاريج المياه من التنقل وتزويدنا بالمياه، ويفرضون رقابة شديدة على تحركاتنا، حتى أصبحنا نعيش حالة من القلق والخوف في ظل صمت العالم وغياب أي رادع يضع حداً لانفلات المستوطنين".


وذكر المزارع فتحي صوافطة، أن الاحتلال لم يكتف بالسيطرة على منابع المياه وتحويلها للمستوطنات، بل ويمارس أساليب وسياسات لتعطيشنا وتدمير المحاصيل الزراعية وتوفير كل الدعم لعصابات التلال التي تنشط على نطاق واسع وبدعم كامل من قوات الاحتلال التي تحتجز المزارعين وتنكل بهم، مشيراً، الى أن قرية "البرج" التي تبعد عن محافظة طوباس 10 كيلو متر، تعاني بشكل يومي من ممارسات جنود الاحتلال الذين يحاصرون القرية في معسكرات المالح وسمرة وتياسير ومستوطنة يزرا .


ويتحسر أهالي قرية "البرج"، على أراضيهم التي كانت مزدهرة بالمزروعات والخضروات وكافة مقومات الحياة بعدما حرمهم الاحتلال من المياه، ويضيف المواطن مهيوب فقها "لولا الاحتلال وقلة المياه لكانت ارضنا اليوم مزدهرة وغنية بالانتاج الزراعي، فالقرية، تتميز بتربتها الخصبة والصالحة لكافة أنواع الزراعة، وقد اشتهرت على مدار التاريخ بزراعة القمح والشعير والبيكا والحمص وجميع البقوليات، كونها منطقة غنية بالمياه"، ويكمل "بشكل تدريجي، دمر الاحتلال القطاع الزراعي بعدما استولى أعلى منابع المياه التي كانت تنعم فيها المنطقة، فتراجعت الزراعة التي اعتمد عليها السكان كمصدر ثانٍ لمعيشتهم. لم يكتفِ الاحتلال بذلك، فنحن كنا نتعب ونشقى في زراعة الارض ورعايتها وهو يدمر، فقد تعمد نشر الكلاب الضالة والخنازير البرية التي دمرت الاراضي والمحاصيل وكبدتهم خسائر فادحة ".


من جانبه، أفاد محافظ طوباس والأغوار الشمالية أحمد الأسعد لـ“ے”، أن الهجمة الاحتلالية الاستيطانية، تتصاعد بشكل مستمر في كافة التجمعات الفلسطينية في المنطقة، وضمن سياسة الحصار والضغط، وأمام صمود وثبات المزارعين، نفذت حملة هدمت خلالها عدة مناطق، كما صادرت صهاريح المياه لمنعها عن المواطنين وماشيتهم، وقال "الاحتلال يمارس حرب مفتوحة ضارباً عرض الحائط كافة الأعراف والقوانين الدولية، فلا يوجد حدود لانفلات واعتدءات عصابات التلال التي تسرق المحاصيل، وتغلق الأرأضي ومنعت المزارعين مؤخراً من الوصول لأراضيهم مما كبدهم خسائر فادحة. حتى الجرارات الزراعية استولى الاحتلال عليها مع الصهاريج وفرض غرامات باهظة على أصحابها مقابل إعادتها مع تعهد بعد العمل في المنطقة، وهذا تمهيد لمخطط الاستيلاء والتوسع الاستيطاني لفرض سياسة الأمر الواقع"، محذراً، من استغلال الاحتلال للأوضاع في غزة ومجازر الإبادة الجماعية وانشغال العالم، لفرض سياسة التطهير العنصري في الأغوار".


 في نفس الوقت، وضمن مخططات الاحتلال للاستيلاء على الأراضي وطرد أصحابها، ما زال يرفص إعطاء تراخيص للبناء في القرية التي يعيش سكانها في خيم وشوادر من الخيش والتي لم تسلم من الهدم بذريعة البناء دون ترخيص، ويقول فقها "الاحتلال، يسمح ببناء وتوسيع المستوطنات التي تحيط بالتجمعات البدوية وتحيطها بالمستوطنات وبالمواشي وتؤمن لهم كافة سبل الحياة المعيشية، بينما تهدم خيامنا دون مراعاة للأطفال أو النساء الذي يطردون ويشردون في العراء"، ويضيف "بشكل مستمر، نتعرض للتفتيشات العسكرية الليلية، العشرات من الجنود يقتحمون الخيام، يخرجون الجميع ليلا وفي البرد القارس ويطالبوننا بالخروج من هذه الارض. قبل فترة، قامت جرافات الاحتلال بشق طريق في منطقة البرج بطول كيلو متر تقريبا بذريعة التدريبات العسكرية، لكن الحقيقة، انه يحاول ترهيبنا وتخويفنا من اجل الرحيل، ولكننا ثابتون وصامدون، ولن نبرح ترابها الذي سيبقى فلسطيني لا محالة، وسنبقى على هذه الارض أونموت فيها حتى الخلاص من الاحتلال والمستوطنين".

فلسطين

الأربعاء 13 نوفمبر 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة تُلامس خط "الجوع الكارثي" وفق التصنيف العالمي

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

مقصلة الجنرالات تحصد المزيد من الأرواح

غزة تُلامس خط "الجوع الكارثي" وفق التصنيف العالمي


سامي مشعشع: قطاع غزة وصل إلى مرحلة "الجوع الكارثي" حد الموت وأطفاله يواجهون شبح الهلاك

د. رياض العيلة: مطلوب قرار فوري من مجلس الأمن لوقف الإبادة وتدخل دولي لإدخال المواد الأساسية

د. حسن خاطر: ما يجري في غزة منذ البداية كان حرب إبادة شاملة والتجويع جزءٌ منها مخططٌ له مسبقاً

باسل العكور: التقارير الدولية ساهمت في فضح جرائم الإبادة والتجويع لكنها غير مؤثرة فعلياً على الأرض

د. مخيمر أبو سعدة: استخدام التجويع أداة لتفريغ شمال غزة والمجتمع الدولي يبدو عاجزاً عن مساعدة الفلسطينيين

د. حسام الدجني: التحذيرات الأممية غير كافية ما لم تُترجم إلى قرارات ملزمة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة



حذر محللون وخبراء أُمميون من أن المجاعة في قطاع غزة لامست خط "الجوع الكارثي" حد الموت، وهو أعلى تصنيف عالمي لدرجات الجوع، موضحين أن أسباب المجاعة كانت حاضرة منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة، من خلال الحصار المطبق وتدمير كل وسائل الحياه المتاحة، من أراضٍ زراعية ومصانع وبنى تحتيه وآبار مياه وأي وسيلة لاستمرار الحياة.

وأضافوا في أحاديث لـ"ے" أن غزة تجوع وتعطش بهدف التهجير القسري، حيث تُمنَع المساعدات الإنسانية من الدخول إلى غزة، وتتم عرقلة وصول الغذاء والماء والدواء، مشيرين إلى أن هناك أطفالاً يبكون جوعاً وبطونهم المنتفخة تصرخ طلباً للمساعدة.

ودعوا الأمين العام للأمم المتحدة إلى القيام بدوره الإنساني وإعلان المجاعة في غزة بشكل رسمي، مطالبين الدول الأعضاء بالعمل على فتح المعابر، واتخاذ خطوات جادة لتعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة.

وأوضحوا أن قطاع غزة يُقسّم حالياً إلى ثلاث مناطق: شمال غزة، ومدينة غزة، وجنوب غزة، حيث تفرض إسرائيل طوقاً عسكرياً على كل منطقة بهدف إفراغها من سكانها عبر سياسات التجويع والتقتيل المتعمدة والمخطط لها مسبقاً، مطالبين مجلس الأمن باتخاذ قرار فوري لوقف هذه الإبادة الجماعية، كما طالبوا بتدخل دولي عاجل لتمكين المؤسسات الإنسانية من إدخال المواد الأساسية إلى القطاع.




سياسة تجويع ممنهجة بهدف التهجير


 "إنها المجاعة حد الموت"، بهذه الكلمات وصف المتابع لشؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والناطق الرسمي باسمها سابقاً سامي مشعشع الوضع المأساوي في شمال غزة، حيث يواجه عشرات الآلاف من السكان خطر الموت جوعاً بسبب سياسة التجويع الممنهجة التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ شهور طويلة. 

وقال: وفقاً للجنة التصنيف العالمي، التي تضم خبراء متخصصين في مراقبة المجاعة وسوء التغذية، فقد وصلت غزة إلى مرحلة "الجوع الكارثي" حد الموت، وهو أعلى تصنيف عالمياً لدرجات الجوع.

وأشار مشعشع إلى أن الوقت لم يعد متاحاً للتحليل أو التفسير، فالوضع واضح ومعروف: غزة تُجوع وتُعطش بهدف التهجير القسري، حيث تُمنع المساعدات الإنسانية من الدخول، ويتم عرقلة وصول الغذاء والماء والدواء.

 ودعا مشعشع إلى إنهاء محاولات "التذاكي" وتحميل المسؤولية لمن حاولوا الدفاع عن غزة، مؤكداً أن هناك أطفالاً يبكون جوعاً وبطونهم المنتفخة تصرخ طلبًا للمساعدة.


دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإعلان المجاعة بغزة رسمياً


ووجّه سامي مشعشع نداءً للأمين العام للأمم المتحدة للقيام بدوره الإنساني وإعلان المجاعة في غزة بشكل رسمي، وحث الدول الأعضاء على فتح المعابر لإنقاذ القطاع أو اتخاذ خطوات جادة كتعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة.

كما دعا مشعشع الدول العربية والإسلامية والمنظمات الإقليمية والشعوب كافة، بل وحتى المشجعين الرياضيين حول العالم، للتحرك والتضامن مع غزة الجائعة، مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يمنع رؤساء الدول وقيادات العالم من التوجه إلى المعبر من بوابة مصر والدخول إلى غزة لإنقاذ أهلها من الهلاك.


خطط لاقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه


وأوضح د. رياض العيلة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر، أن حكومة نتنياهو منذ السابع من أكتوبر 2023 وضعت خططتها لتنفيذ ما كان يحلم به نتنياهو واليمين الإسرائيلي المبني على اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه وجذوره الكنعانية، من خلال كل الوسائل، وبدأها بالقصف والقتل وتدمير الإنسان والشجر والحجر.

وأشار العيلة إلى أن عدد الشهداء والجرحى والمفقودين والمعاقين تجاوز 200 ألف، مضيفاً: إن عمليات الترحيل القسري تستهدف المواطنين بذريعة نقلهم إلى مناطق "آمنة"، ليتم قصفهم فيما بعد في إطار سياسة الإبادة الجماعية.

وبيّن د. العيلة أن قطاع غزة يُقسّم حالياً إلى ثلاث مناطق: شمال غزة، ومدينة غزة، وجنوب غزة، حيث تفرض إسرائيل طوقاً عسكرياً على كل منطقة بهدف إفراغها من سكانها.

 وأكد أن شمال غزة يعاني منذ 42 يوماً من المجاعة والعطش، مع منع دخول المواد الغذائية والطبية.

وأشار إلى أن القصف المستمر شمل تدمير المنازل والمنشآت الصحية وآبار المياه، ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني وسط صمت المجتمع الدولي.

ودعا د. العيلة مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار فوري لوقف هذه الإبادة الجماعية، مطالباً بتدخل دولي عاجل لتمكين المؤسسات الإنسانية من إدخال المواد الأساسية.

وأعرب عن أمله أن تتحرك الإدارة الأمريكية، خاصة بعد الانتخابات، لتحقيق وقف فوري للعمليات العدوانية والسماح للفلسطينيين بممارسة حقوقهم المشروعة في الحرية والعيش بكرامة.



أسباب المجاعة كانت حاضرة منذ اليوم الأول للعدوان


وصرح د. حسن خاطر، مدير مركز القدس الدولي، إن حديث المؤسسات الأممية عن المجاعة في غزه والتحذير من ذلك فيه قدر كبير من التضليل والخداع للمجتمع الدولي، مشيراً إلى أن ما يجري في غزة منذ البداية كان حرب إبادة شاملة وتجويعاً مقصوداً ومخططاً له مسبقاً.

وأوضح د. خاطر أن أسباب المجاعة كانت حاضرة منذ اليوم الأول من خلال الحصار المطبق على قطاع غزه وتدمير كل وسائل الحياه المتاحة، من أراضٍ زراعية ومصانع وبنى تحتيه وآبار مياه وأي وسيلة لاستمرار الحياة.

وأشار إلى أن  هذه المجاعة بدأت تتفاقم منذ اليوم الأول، إلى درجة أنها أصبحت جزءاً من الإبادة، ولم يعد ينفع معها مثل هذا التوصيف الاممي في هذه المرحله المتقدمة جدا من العدوان ومن الاباده التي تمارس في حق اهلنا في القطاع.

وأضاف: إن إعادة تكرار مثل هذا التوصيف من قبل المؤسسات الأممية يعد من زاوية معينة مشاركة فعلية فيما يجري وتهوين من حجم هذه الكارثة التي يعيشها القطاع، وإيهام لمن يتابع المشهد أن ما يجري في غزة ما زال بعيداً أو قريباً من المجاعة.


القطاع يغرق في المجاعة تماماً كما يغرق في الإبادة


وأكد أن الحقيقة هي أن قطاع غزة يغرق في هذه المجاعة، تماماً كما يغرق في هذه الإبادة التي يشاهدها الجميع على الهواء مباشرة.

ولفت خاطر إلى أن "المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية لا يمكنها انتظار وصول الأوضاع إلى مرحلة يشاهدون فيها أهل غزة يموتون في الشوارع نتيجة الجوع ونقص سبل الحياة، حيث إن ذلك سيجعل الجميع شركاء في هذه الكارثة، بما في ذلك المؤسسات التي يُفترض بها دعم الشعوب في مثل هذه الأزمات، والتحرك بموجب القرارات الدولية والمعاهدات الإنسانية وحقوق الإنسان".

ودعا خاطر المؤسسات الدولية إلى التحرك الفوري واتخاذ قرارات وسياسات حازمة لتغيير هذا الواقع، وعدم الاكتفاء بدور المراقب وإصدار بيانات الشجب والاستنكار، معتبراً أن هذا النهج يشبه دور المؤسسات الإعلامية التي تكتفي بوصف الأحداث بدلاً من اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة جرائم الاحتلال. 


التحذيرات الأممية في مواجهة الروايتين الإسرائيلية والغربية


الإعلامي الأردني باسل العكور يرى أن التحذيرات الأممية قد تساهم في فضح الجرائم والانتهاكات وأعمال الإبادة والحصار الذي يعيشه الفلسطينيون، إذ يواجه اعتراف المنظمات الدولية بوقوع هذه الانتهاكات ويُفند النفي الرسمي الغربي، خاصة من الولايات المتحدة وبعض العواصم الغربية وإسرائيل. 

ويرى العكور أن هذا الاعتراف يساهم في تعزيز التضامن الشعبي في الغرب مع القضية الفلسطينية، وهو التضامن الذي اتضح أنه أكثر التزاماً بالقيم الإنسانية والمبادئ من التضامن الرسمي الذي أبدته الدول العربية والإسلامية.

ويؤكد العكور أن هذه التقارير الدولية لعبت دوراً في نشر الوعي حول حقيقة الأوضاع والجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي، ولكنها لم تؤدِ إلى تغيير جوهري في المواقف السياسية الرسمية أو اتخاذ قرارات حاسمة في مجلس الأمن، كما لم تساهم في تخفيف الانحياز الرسمي الأمريكي والأوروبي لصالح إسرائيل. 


تراجع تأثير القانون الدولي وتخلي الغرب عن مبادئه


ويشير إلى أن هذا الأمر يُظهر تراجع تأثير القانون الدولي وتخلي الغرب عن مبادئه لصالح دعم الاحتلال.

ويضيف العكور أن التقارير الدولية مهمة من ناحية التوثيق وكشف الحقائق أمام الأجيال الجديدة التي بدأت تدرك ما يجري في المنطقة، لكنها غير مؤثرة فعلياً على الأرض. 

ويرى أن هذه الأزمة ساهمت في كشف طبيعة الأنظمة السياسية في الغرب التي تبدو غير وطنية، وأظهرت أن هذه النخب السياسية تحمل أجندات لا تعكس رغبات شعوبها الداعية إلى وقف العدوان، ما يعكس أزمة في الديمقراطية الغربية التي باتت تكشفها الأحداث في غزة. 


محاولة لدق ناقوس الخطر دون أي خطوات فعلية


د. مخيمر أبو سعدة: استخدام التجويع أداة لتفريغ شمال غزة والمجتمع الدولي عاجزا عن مساعدة الفلسطينيين

بدوره، قال د. مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر: إن شمال قطاع غزة يعاني من شبه مجاعة نتيجة منع إسرائيل دخول المساعدات الغذائية والطبية.

وأكد أن السياسة الإسرائيلية تهدف إلى إفراغ وطرد السكان من منطقة شمال قطاع غزة من خلال قطع الإمدادات الأساسية من غذاء وماء ودواء.

وأشار أبو سعدة إلى أن المجتمع الدولي يبدو عاجزاً عن مساعدة الفلسطينيين، وأن ما يحدث حالياً من تحذيرات إنما هو محاولة لدق ناقوس الخطر دون أي خطوات فعلية والتحذير من مخاطر ما هو قادم.

أكد أنه من المفترض أن يتحمل مجلس الأمن والدول الداعمة لإسرائيل مسؤولياتها، وأن تستخدم نفوذها للضغط على إسرائيل لتجنب الكارثة الوشيكة في القطاع.


حث الدول والشعوب على التحرك لإنقاذ غزة


وأكد د. حسام الدجني، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأمة بغزة، أن التحذيرات الصادرة عن الأمم المتحدة يجب أن تكون بمثابة جرس إنذار للمجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف سياسة التجويع والتعطيش الممنهجة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتي دفعت القطاع نحو المجاعة، في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني.

ورأى د. الدجني أن هذه التحذيرات غير كافية ما لم تُترجم إلى قرارات ملزمة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، خاصة في ظل رفض إسرائيل العديد من القرارات الأممية عقب عملية طوفان الأقصى.

وأكد ضرورة محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها، داعيًا المنظمات الدولية لحث الدول والشعوب على التحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في غزة.

كما شدد على أهمية وجود استراتيجية إعلامية شاملة لتوضيح حقيقة ما يجري في غزة للعالم، لضمان وصول رسالة واضحة للمجتمع الدولي حول خطورة الوضع الإنساني هناك. 

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يبحث الأوضاع الكارثية ومخاطر المجاعة في قطاع غزة

نيويورك - "القدس" دوت كوم

بحث مجلس الأمن الدولي في جلسة عقدها، مساء اليوم الثلاثاء، الأوضاع الكارثية والمجاعة في قطاع غزة.


وجاءت الجلسة بناء على طلب من الجزائر، وغيانا، وسلوفينيا، وسويسرا، في أعقاب التقرير الذي أصدرته مؤخرا لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، (فريق من كبار الخبراء الدوليين المستقلين في مجال الأمن الغذائي والتغذية والوفيات)، وحذرت فيه من احتمال وشيك وكبير لحدوث مجاعة، في مناطق شمال غزة، بسبب الوضع المتدهور بسرعة في القطاع".


واستمع المجلس إلى إحاطات من مسؤولين من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.


وقالت مساعدة الأمين العام لحقوق الإنسان إلزي براندز كيريس، في إحاطتها، إن الأوضاع الإنسانية والحقوقية للمدنيين الفلسطينيين في أنحاء غزة، كارثية.


وأشارت إلى أن الأرقام التي وثقها مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تفيد بأن ما يقرب من 70% من الشهداء في غزة من النساء والأطفال، مضيفة أنه من المرجح أن "الكثير من القتلى والجرحى لا يزالون تحت الأنقاض".


وتطرقت المسؤولة الأممية إلى تشريد ما يقرب من 1.9 مليون شخص، "الكثيرون منهم نزحوا عدة مرات، بمن فيهم نساء حوامل وأشخاص ذوو إعاقة ومسنون وأطفال".


 وذكرت أن الغارات الإسرائيلية على أماكن الإيواء والمباني السكنية تؤدي إلى قتل عدد غير معقول من المدنيين، "بما يثبت عدم وجود مكان آمن في غزة".


وتحدث مدير مكتب الطوارئ والمرونة في منظمة "الفاو"، رين بولسن، أمام المجلس، حول الوضع المزري للأمن الغذائي في شمال غزة.


وأفاد بأن "لجنة مراجعة المجاعة وجدت احتمالا قويا بحدوث المجاعة أو أنها وشيكة في مناطق داخل شمال قطاع غزة".


وأكد أن "أنظمة الأغذية الزراعية انهارت"، وأن "ما يقرب من 70 في المائة من الأراضي الزراعية، التي ساهمت بنحو ثلث الاستهلاك اليومي، تضررت أو دمرت منذ بدء الحرب العام الماضي"، داعياً إلى وقف إطلاق النار.


وقال إن منظمة الأغذية والزراعة مستعدة لتكثيف جهودها للاستجابة للمجاعة والتخفيف من حدتها، لكن "لا يمكننا أن ننسى أن السلام شرط أساسي للأمن الغذائي، والحق في الغذاء حق أساسي من حقوق الإنسان".



عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: لا يجب أن تكون يهوديا لتصبح صهيونيا

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء إنه لا يجب أن تكون يهوديا لتصبح صهيونيا، وذلك في تأكيد جديد لدعمه المطلق لإسرائيل.


من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ  لبايدن الذي استقبله في البيت الأبيض اليوم "أنت بالتأكيد صهيوني وأشكرك لأنك كنت صديقا مميزا لإسرائيل". وأشار هرتسوغ إلى أنه أجرى لقاء وصفه بالبناء مع الرئيس الأميركي.


وأضاف هرتسوغ للصحفيين بعد الاجتماع: "هناك التزام وجهود كبيرة للمضي قدما. آمل بصدق أن نرى نتائج معينة في المستقبل المنظور، في الأيام القليلة المقبلة في بعض هذه الجهود".


وهذه ليست المرة الأولى التي يردد فيها بايدن عبارة "ليس من الضروري أن تكون يهوديا لكي تكون صهيونيا"، حيث كررها منتصف يوليو/تموز الماضي في محاولة لاستقطاب الناخبين اليهود في الولايات المتحدة قبل أن يعلن انسحابه من الترشح للسباق الرئاسي لصالح كامالا هاريس.


وفي عهد بايدن الذي تنتهي ولايته في يناير/كانون الثاني المقبل، حظيت إسرائيل بدعم لا محدود في ظل حرب الإبادة المستمرة التي تشنها على قطاع غزة ولاحقا شملت لبنان.

اقتصاد

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

بيتكوين قرب 90 ألف دولار مستفيدة من فوز ترامب

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قفزت العملة الافتراضية الأبرز "بيتكوين" في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، فوق 89 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق، وسط توقعات بملامستها حاجز 90 ألف دولار في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، مستفيدة من فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب للرئاسة الأمريكية.


وأظهرت بيانات منصة التداول كوين بيس، أن بيتكوين نمت بنسبة 11 بالمئة في التعاملات المبكرة اليوم، لتسجل 89.01 ألف دولار للوحدة.


وبفضل ارتفاع بيتكوين، بلغت قيمة سوق العملات المشفرة أعلى مستوى لها على الإطلاق عند حوالي 3.1 تريليونات دولار أمريكي، وهو رقم يفوق الناتج المحلي لقارة إفريقيا.


ووفق مسح الأناضول، استنادا لبيانات منصة كوين بيس، قفزت بيتكوين بنحو 32 بالمئة منذ الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق اليوم.


واستحوذت العملات المشفرة على مكانة بارزة في السياسة، في وقت ينظر إلى بيتكوين على أنها تجارة ترامب، لأن الرئيس الجمهوري تبنى الأصول الرقمية خلال حملته الانتخابية.


ورسّخ ترامب مكانته باعتباره الرئيس الأكثر ودية لصناعة العملات المشفرة، من خلال التعهد بجعل الولايات المتحدة عاصمة العملات المشفرة على مستوى العالم، وتعيين منظمين يرغبون في تطوير الأصول الرقمية إذا عاد إلى البيت الأبيض.


وتعهد ترامب بوضع قواعد أكثر ودية للعملات المشفرة، في وقت يحكم حزبه الجمهوري قبضته على الكونغرس، مما يعزز فرصه في دفع أجندته.


وتشمل تعهدات ترامب الأخرى إنشاء مخزون استراتيجي من البيتكوين، وتعزيز التعدين المحلي للعملة لجعل الولايات المتحدة عاصمة العملات المشفرة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

ترمب يختار مايك هاكابي سفيراً لأميركا لدى إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، اليوم الثلاثاء، اختيار الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي، سفيرا لواشنطن لدى إسرائيل.


الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي (أ.ف.ب)وقال ترمب في بيان إن هاكابي «يعشق إسرائيل وشعب إسرائيل، وشعب إسرائيل يبادله العشق. سيعمل مايك بلا هوادة من أجل عودة السلام إلى الشرق الأوسط».


ويمضي الرئيس الأميركي المنتخب في اختيار مسؤولي إدارته المقبلة معيّنا في مناصب رئيسية مقربين منه معروفين بنهجهم المتشدد حيال الصين، على غرار سيناتور فلوريدا النافذ ماركو روبيو الذي يرجح توليه وزارة الخارجية.


ويدعو روبيو أيضا إلى تشديد العقوبات الأميركية على إيران على خلفية التقدم الحاصل في برنامجها النووي.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

لتلافي المساءلة الدولية.. الاحتلال "يحقق" بقتل فلسطينيين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يحقق فيما إذا كان جنوده انتهكوا القانون الدولي بقتلهم مئات الفلسطينيين في شمال قطاع غزة، لكنها استبعدت أن يفضي ذلك إلى إدانات.


وأكدت منظمات حقوقية أن تلك التحقيقات تُستخدم فقط للتستر على الأعمال غير القانونية.


يأتي ذلك مع مواصلة الجيش الإسرائيلي ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في شمال قطاع غزة بشكل خاص منذ 39 يوما وجميع أنحاء قطاع غزة منذ أكثر من عام.


وقالت "هآرتس" إن مئات المدنيين الفلسطينيين قتلوا بهجمات إسرائيلية منذ بدء الاجتياح البري لشمال القطاع في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأضافت "تُقدر الأمم المتحدة أنه في الأسابيع الخمسة التي تلت بدء الاجتياح، قتل أكثر من ألف شخص في المنطقة، بما في ذلك مدن جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا".


وأوضحت أن "الغالبية العظمى من هؤلاء قتلوا بهجمات على مبان سكنية وملاجئ مؤقتة ومبان عامة يختبئ فيها المدنيون الذين تمسكوا بالبقاء في شمال غزة رغم أوامر الجيش الإسرائيلي بالتحرك جنوبا".


ولفتت إلى أنه "على عكس ما حدث في الأشهر الأولى من الحرب على غزة، بالكاد ينشر الجيش الإسرائيلي معلومات عن أهداف اجتياح شمال القطاع، كما لم ينشر الجيش صورا أو مقاطع فيديو توثق مصادرة وسائل قتالية أو الكشف عن أنفاق لحماس في المنطقة".


ورأت الصحيفة أن "الجيش -على ما يبدو- يواجه أيضا مشكلة في تبرير النطاق الواسع لعمليات القتل" هناك.


وكشفت النقاب عن أن الجيش يدّعي أن آلية التحقيق التابعة له تحقق حاليا في ما لا يقل عن 16 هجوما لقواته بشمال القطاع في الفترة من 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


وقالت موضحة "ينفذ مثل هذا التحقيق في الحالات التي يوجد فيها اشتباه في أن سياسة استخدام النار كانت غير متناسبة أو تجاوزت ما يسمح به القانون الدولي".


وأضافت "تحيل آلية التحقيق توصياتها إلى المدعي العام العسكري الذي يقرر إذا كان سيفتح تحقيقا جنائيا أم لا".


لكن منظمات حقوق الإنسان، وفق "هآرتس"، تقول إنه بناء على تجارب سابقة "لن تؤدي التحقيقات إلى تحقيقات جنائية، وهي تُستخدم فقط للتستر على الأعمال غير القانونية".


وتضيف هذه المنظمات أن هذه "التحقيقات تستغرق سنوات مقارنة بأيام إلى أسابيع في جيوش أخرى، ومعظمها يُغلق دون قرار بفتح تحقيق جنائي ضد المتورطين".


ولفتت إلى أن "آلية التحقيق في الجيش الإسرائيلي أنشئت لمواجهة مطالب الهيئات الدولية بالتحقيق مع الجنود للاشتباه بارتكابهم جرائم حرب، إذ ينص القانون الدولي على أنه إذا تم إجراء تحقيق شامل في إسرائيل فلا يمكن التحقيق في القضية في وقت واحد خارج البلاد".



منوعات

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

فيتامين «د» يخفض ضغط الدم لدى المسنين

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أظهرت دراسة دولية أن تناول مكملات فيتامين «د» قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بالسمنة.


وأوضح الباحثون أن نتائج الدراسة تقدم خياراً علاجياً آمناً وبسيطاً مقارنةً بأدوية ضغط الدم التقليدية، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «Journal of the Endocrine Society».


ويعاني كبار السن المصابون بالسمنة من ارتفاع ضغط الدم نتيجةً لتأثير الوزن الزائد على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يزيد تراكم الدهون من الضغط على الأوعية الدموية ويؤدي إلى زيادة المقاومة التي يواجهها الدم في أثناء تدفقه.


ويضع هذا الوضع عبئاً إضافياً على القلب لضخ الدم بكفاءة، ما يرفع ضغط الدم تدريجياً. كما أن السمنة قد تساهم في الالتهابات والتغيرات الهرمونية التي تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، مما يجعل كبار السن عرضةً لمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، وفقاً للباحثين.


ويوصي معهد الطب الأميركي بتناول 600 وحدة دولية يومياً من مكملات فيتامين «د» لعلاج نقص هذا الفيتامين، وهو أمر شائع عالمياً ويرتبط بأمراض القلب، وأمراض المناعة، والالتهابات، وحتى بعض أنواع السرطان.


وقد أظهرت دراسات سابقة ارتباط نقص فيتامين «د» بارتفاع ضغط الدم، لكن الأدلة على تأثير مكملات فيتامين «د» في خفض ضغط الدم كانت غير حاسمة.


وأجرى فريق من الباحثين من المركز الطبي بالجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع باحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية وجامعة الفيصل السعودية، دراسة شملت 221 شخصاً من كبار السن المصابين بالسمنة. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين؛ تناولت المجموعة الأولى 600 وحدة دولية يومياً من فيتامين «د»، بينما تناولت المجموعة الثانية 3750 وحدة دولية يومياً لمدة عام كامل. وأظهرت النتائج انخفاضاً في ضغط الدم لدى المشاركين، إلا أن الجرعات العالية لم تُظهر فوائد إضافية.


وبناءً على هذه النتائج، أشار الباحثون إلى أن الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين «د» قد تكون كافيةً لتحقيق الفائدة المطلوبة دون الحاجة إلى الجرعات العالية، مما يساعد في تجنب الآثار الجانبية المحتملة للجرعات الزائدة.


وأضافوا أن هذه النتائج تقدم توجيهات جديدة للأطباء في إدارة ضغط الدم، خصوصاً لدى المرضى كبار السن المصابين بالسمنة أو الذين يعانون من نقص فيتامين «د»، ما يقلل من الحاجة لاستخدام الأدوية الخافضة للضغط، ويعزز من دور المكملات الغذائية كإجراء وقائي بسيط وفعّال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي يدعي تدمير معظم مصانع صواريخ "حزب الله"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، تدمير مواقع إنتاج صواريخ ومستودعات أسلحة تابعة لـ"حزب الله" في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.


وقال الجيش في بيان عبر منصة إكس: "في جهد مكثف خلال الأشهر الأخيرة دمر الجيش الإسرائيلي معظم مواقع إنتاج الصواريخ ومستودعات الذخيرة التي أنشأها حزب الله أسفل الضاحية (الجنوبية لبيروت)".


وزعم الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله أنشأ في السنوات العشرين الماضية، العشرات من مواقع الإنتاج ومستودعات الذخيرة في قلب منطقة الضاحية، مركز الثقل السلطوي للحزب".


وتابع في ادعائه أن "المواقع المستهدفة تضم مئات الصواريخ والقذائف الصاروخية من مختلف الأنواع التي كانت تهدف إلى إلحاق أضرار جسيمة بدولة إسرائيل، وتم إخفاؤها بشكل منهجي تحت المباني المدنية".


وزعم أن "أحد المواقع الرئيسية التي تعرضت للهجوم، جرى الكشف عنها بالفعل في عام 2020 في الأمم المتحدة، وتم إنشاؤه في قلب حي الشويفات، تحت مجمع من خمسة مبان سكنية تضم حوالي 50 عائلة، ويقع على بعد حوالي 85 مترا من مدرسة".


وحتى الساعة 17:40 (ت.غ)، لم يصدر تعقيب فوري من "حزب الله" بشأن بيان الجيش الإسرائيلي، إلا أنه نفى في بيانات سابقة وجود مستودعات أسلحة أو مواقع صواريخ ضمن الأحياء السكنية في ضاحية بيروت.


كما يأتي الادعاء الإسرائيلي في الوقت الذي يشهد قصفا صاروخيا مكثفا من "حزب الله" تجاه شمال ووسط إسرائيل، مخلفا إصابات وقتلى وحرائق واسعة، وهروب ملايين إلى الملاجئ خوفا من شدة القصف.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، أبرزها "حزب الله"، بدأت غداة شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 146 ألف فلسطيني، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن 3 آلاف و287 شهيداً و14 ألفا و222 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات لبنانية رسمية حتى مساء الثلاثاء.


ويوميا يرد "حزب الله" بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقار استخبارية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت محيط الجامع الكبير ومنطقتي "التل" و"البوابة" في البلدة، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام تجاه المنازل والمركبات، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، وتضرر بعض المركبات.


يشار إلى أن قوات الاحتلال صعدت في الآونة الأخيرة من اقتحاماتها اليومية لبلدة الخضر والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تؤكد أن بلينكن بحث مع ديرمر الخطوات الإسرائيلية لإدخال المساعدات لغزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أكد الناطق باسم وزارة الخارجي الأميركية، ماثيو ميلر، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن التقى في واشنطن يوم الاثنين، مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي المقرب من رئيس وزراء إسرائيل ،رون ديرمر.


وبحسب البيان الذي صدر عن الناطق ملير والذي استلمت "القدس"دوت كوم، نسخة عنه، فقد : "استعرض الوزير بلينكن والوزير ديرمر الخطوات التي اتخذتها إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني المروع داخل غزة ردًا على الرسالة التي أرسلها الوزير ووزير الدفاع أوستن في 13 تشرين الأول".


وأضاف: "لقد أطلع الوزير ديرمر الوزير الأميركي بلينكن، على التغييرات العملياتية التي أجرتها قوات الدفاع الإسرائيلية ووحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، فضلاً عن القرارات السياسية التي اتخذتها حكومة إسرائيل لمعالجة التدابير الواردة في الرسالة. وأكد الوزير على أهمية ضمان أن تؤدي هذه التغييرات إلى تحسن فعلي في الوضع الإنساني المروع في غزة، بما في ذلك من خلال تقديم مساعدات إضافية للمدنيين في جميع أنحاء غزة".


وبحسب ميلر، أكد الوزير بلينكن أيضًا على أهمية أن تتخذ إسرائيل كل خطوة ممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، "كما أكد الوزير على أهمية إنهاء الحرب في غزة وإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم. 


وأكد أن رسم مسار للمضي قدمًا في فترة ما بعد الصراع يوفر الحكم والأمن وإعادة الإعمار هو السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار الدائمين لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".


وأنهى ميلر بيانه بالإشارة إلى أنه "ناقش الوزيران الجهود الجارية للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان يسمح للمدنيين اللبنانيين والإسرائيليين بالعودة بأمان إلى ديارهم. وأكد الوزير التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران والجماعات المدعومة من إيران".

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تجدد دعوتها دول العالم للانضمام لتحالف "حل الدولتين"

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

جددت السعودية دعوتها دول العالم إلى الانضمام للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين الذي أطلقته اللجنة الوزارية العربية - الإسلامية برئاسة السعودية وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والنرويج، مؤكدة وقوفها إلى «جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان، لتجاوز التبعات الإنسانية الكارثية جراء العدوان الإسرائيلي».


الموقف السعودي جاء خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، الثلاثاء. وأشاد المجلس بما توصلت إليه القمة من نتائج ستسهم في تعزيز العمل المشترك ومواصلة التعاون مع المجتمع الدولي لوقف الحرب على قطاع غزة، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.


كما رحب المجلس بالتوقيع على «وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين» بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك إثر تناوله مضامين القمة العربية والإسلامية غير العادية التي عقدت بالرياض، الاثنين، ومجمل لقاءات ولي العهد السعودي بقادة عدد من الدول الشقيقة.


وأطلع ولي العهد السعودي، في مستهل الجلسة، مجلس الوزراء على مضمون الرسالتين اللتين تلقاهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من عمر سيسوكو أمبالو، رئيس غينيا بيساو، وعثمان غزالي، رئيس جمهورية القُمر المتحدة.


كما أحاط ولي العهد المجلس بفحوى محادثاته مع كل من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس وزراء الياباني شيغيرو إيشيبا، وما اشتمل عليه الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، من التأكيد على تطلُّع السعودية إلى تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين.


الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء السعودي في الرياض (واس)

واستعرض مجلس الوزراء إسهامات السعودية ومبادراتها الداعمة للعمل الدولي المتعدد الأطراف، ليكون أكثر فاعلية وسرعة في معالجة تحديات الحاضر والمستقبل والاستجابة للقضايا الملحة على المستوى العالمي؛ بما يرسخ التنمية والازدهار، ويعزز الأواصر الثقافية والاجتماعية المشتركة.


وأشار المجلس إلى ما أكدته السعودية خلال مشاركاتها في الاجتماعات الدولية التي عُقدت في الأيام الماضية؛ بشأن ما توليه من أهمية لتعزيز التعاون مع جميع دول العالم، وتوطيد أوجه التنسيق المشترك في مختلف المجالات، والاستمرار بدورها الإنساني والتنموي في مساعدة البلدان الأكثر احتياجاً والشعوب المتضررة من الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية.


وأوضح سلمان الدوسري، وزير الإعلام السعودي، أن مجلس الوزراء أكد اهتمام السعودية بدعم التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات حول العالم، معرباً في هذا السياق عن شكره لكل من أسهم في نجاح مبادرة «الأسبوع العربي في (اليونسكو)» التي أطلقتها المملكة في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالعاصمة الفرنسية باريس.


وفي الشأن المحلي، ثمّن أعضاء المجلس استقبال ولي العهد للفريق الطبي السعودي الذي نجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت في العالم، ودعمه الدائم للكفاءات الوطنية وتمكينها من تحقيق الريادة في جميع المجالات، وذلك انطلاقاً من أن الإنسان هو محور التنمية وأساسها.


وأشاد مجلس الوزراء، بما شهدته النسخة (العاشرة) لملتقى «بيبان 24» الذي أقيم بالرياض؛ من توقيع اتفاقيات وإطلاقات بقيمة تجاوزت 35.4 مليار ريال (9.44 مليار دولار) لدعم ريادة الأعمال في عدد من القطاعات، وتحقيق المستهدفات الوطنية في رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بإجمالي الناتج المحلي.


المجلس أشاد بما توصلت إليه القمة من نتائج ستسهم في تعزيز العمل المشترك (واس)

واطّلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انتهى إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.


وأصدر المجلس عدداً من القرارات، تضمنت الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية والوزارة الاتحادية للعمل والاقتصاد في النمسا للتعاون في المجال الاقتصادي. وعلى اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة السعودية وحكومة موزمبيق في مجال خدمات النقل الجوي. وعلى مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية والبنك الإسلامي للتنمية للتعاون في تنفيذ مبادرات برنامج استدامة الطلب على البترول.


وفوَّض المجلس وزير التعليم بوضع القواعد والضوابط في شأن الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية، بينما قرر المجلس أن يكون تطبيق لائحة الاتصالات الرسمية والمحافظة على الوثائق ومعلوماتها استرشادياً لمدة سنة من تاريخ نفاذها، واعتمد الحسابين الختاميين لصندوق البيئة ومكتبة الملك فهد الوطنية لعامين ماليين سابقين، ووافق على ترقيات إلى المرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة).


كما اطّلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرَجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي (التجارة، والنقل والخدمات اللوجيستية)، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والهيئة العامة للمنافسة، وهيئة السوق المالية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والبرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات، والمكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الباحة، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: بلينكن أكد لإسرائيل أهمية تحسين الوضع الإنساني بغزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن شدد على أهمية تحسين الوضع الإنساني في غزة خلال اجتماع مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر في واشنطن، الاثنين.


وذكرت الوزارة في بيان، الثلاثاء، أن ديرمر أطلع بلينكن على التغييرات العملياتية والقرارات السياسية التي اتخذتها إسرائيل بناءً على رسالة بعثتها الولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول).

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن استهداف حاملة طائرات ومدمرتين أمريكية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الثلاثاء، تنفيذ عمليتين عسكريتين وصفتهما بـ"النوعيتين" في البحرين "الأحمر والعربي"، واستمرتا 8 ساعات واستهدفتا حاملة طائرات ومدمرتين أمريكية.


وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، إن "القوات المسلحة اليمنية (تابعة للجماعة) نفذت عمليتين عسكريتين نوعيتين في البحرين الأحمر والعربي استمرتا لـ8 ساعات وحققت أهدافهما".


وأضاف إن "العملية الأولى استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية (إبراهام) في البحر العربي بعدد من الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة".


وأوضح أن "استهداف حاملة الطائرات تم أثناء تحضير العدو الأمريكي لعمليات معادية تستهدف بلدنا".


وأما العملية الثانية، فقد استهدفت وفق سريع "مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر بالصواريخ والمسيرات".


وأشار إلى أن "العدوان على اليمن يأتي ضمن الدفاع الأمريكي البريطاني عن العدو الإسرائيلي ولن يدفع إلا إلى المزيد من العمليات".


وقال سريع إن "العملية جاءت انتصارا لمظلومية الشعبين الفلسطيني واللبناني وإسنادا لمقاومتيهما".


وشدّد متحدث الجماعة على أن عمليات الحوثيين ضد إسرائيل "لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العدوان على لبنان".


وحتى الساعة 17:10 (ت.غ) لم يصدر تعليق من قبل الجانب الأمريكي على ما أفاد به المتحدث العسكري للحوثيين.


و"تضامنا مع غزة" في مواجهة حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وأسفرت حتى الآن عن أكثر من 146 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات فضلا عن استهداف مواقع في إسرائيل.


وردا على هجمات الحوثيين، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصله أسلحتها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

طهران: تطوير العلاقات مع الرياض يسير على المسار الصحيح

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف، إن تطوير العلاقات بين طهران والرياض يسير على المسار الصحيح.


وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية للأنباء، الثلاثاء، أن عارف التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمس في الرياض، على هامش القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.


وتطرق عارف خلال اللقاء إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي بين البلدين.


وقال عارف: "إن تطور العلاقات السياسية بين البلدين يسير في المسار الصحيح. ونأمل أن تستمر هذه العلاقة بشكل جدي في المجال الاقتصادي، والمجالات الثقافية والعلمية والتكنولوجية".


وأكد عارف أن هذه التطورات الإيجابية في المجال السياسي على خط طهران-الرياض ستفيد البلدين والمنطقة.


وذكر النائب الأول للرئيس الإيراني أن تطوير مثل هذه العلاقات هو "طريق لا رجعة فيه".

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: الوضع بغزة كارثي وما يصل من مساعدات غير كاف

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

اعتبرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة غير كاف في مواجهة الوضع "الكارثي" في القطاع الفلسطيني المحاصر.


وبالتزامن مع هذا الإعلان تقريبا، أشار الجيش الإسرائيلي إلى فتح معبر جديد في القرارة/كيسوفيم لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، عشية الموعد النهائي الذي حددته الولايات المتحدة للسلطات الإسرائيلية للسماح بزيادة المساعدات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


وردا على سؤال بشأن التحذير الأميركي، رفضت المسؤولة في الأونروا لويز ووتردج التعليق خلال مؤتمر صحفي، لكنها شددت على أن الوضع في قطاع غزة "هو ببساطة كارثي".


وأوضحت من غزة أن المساعدات وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ أشهر، "وبلغ المتوسط لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 37 شاحنة يوميا عبر قطاع غزة بأكمله، وهذا ليس كافيا البتة لسكان يبلغ عددهم 2,2 مليون نسمة يحتاجون إلى كل شيء".


وقالت "بينما نتلقى شهادات لأشخاص على الأرض يستجدون فتات الخبز أو الماء، لا تزال الأمم المتحدة ممنوعة من الوصول إلى هذه المنطقة"، مؤكدة  أنه لم يُسمح بدخول أي طعام لمدة شهر كامل إلى المنطقة المحاصرة في شمال غزة، وأن جميع الطلبات التي قدمتها الأمم المتحدة للوصول إلى المنطقة "قد رُفضت".


وأشارت إلى أن "محاولات" جرت منذ ذلك الوقت، ونفذت منظمة الصحة العالمية عمليات إجلاء طبي محدودة، مضيفة "لكن يمكنني أن أخبركم أنه حتى هذا الأسبوع، كان من المفترض أن أقوم بمهمتين في الشمال" وقد "رُفضتا".


وحذّر المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، السبت الماضي، من احتمال حدوث مجاعة في شمال قطاع غزة الذي يشهد حصارا تحت وطأة نيران الاحتلال منذ 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأعرب لازاريني عن أسفه من أن احتمال حدوث مجاعة "ليس مفاجئا"، مشيرا إلى أن إسرائيل استخدمت الجوع سلاحا، إذ تحرم الناس في غزة من الأساسيات، حتى الطعام للبقاء على قيد الحياة، وذلك في ظل تحذيرات دولية وأممية متصاعدة عن حدوث مجاعة في شمال غزة.


من جهتها، أعربت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم عن قلقها أيضا، وكتبت عبر منصة إكس "مع تدهور الوضع في شمال غزة، لا يزال عدم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة يؤثر على المدنيين".


ويأتي ذلك في ظل مواصلة إسرائيل حربها على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مخلفة أكثر من 146 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة متفاقمة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

ترمب يراهن على اتخاذ نتنياهو « قرارات جريئة» تنهي الحرب

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقادة ائتلافه، مغتبطون من التعيينات الجديدة لأعضاء فريق الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، والذين يتميزون بتأييد واضح لإسرائيل، لكن أوساطاً سياسية في تل أبيب تؤكد أن الرسالة الأساسية التي ستسمعها إسرائيل من إدارة ترمب المقبلة تحمل مطلباً جازماً بإنهاء الحرب، مشيرة إلى أن ترمب يراهن على أن نتنياهو سيتخذ قرارات جريئة أيضاً لتسوية الصراع.


وقالت هذه الأوساط إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، الذي يمضي زيارة من أربعة أيام في الولايات المتحدة، للقاء عدد من المسؤولين الكبار في إدارة الرئيس جو بايدن، التقى أولاً الرئيس المنتخب ترمب، في منتجع مارالاغو في فلوريدا. وبحسب موقع «أكسيوس» الأميركي، ومراسله في تل أبيب، باراك ربيد، فإن ديرمر نقل رسائل من نتنياهو إلى ترمب وأطلعه على خطط إسرائيل بشأن غزة ولبنان وإيران خلال الشهرين المقبلين قبل تولي الرئيس المنتخب منصبه في البيت الأبيض، وقال إن نتنياهو مهتم بمعرفة ما الذي يتوقعه ويرغب به الرئيس الجديد لأنه يريد العمل معه بتعاون وثيق.


وقال أحد المسؤولين الأميركيين للموقع الإخباري: «أحد الأمور التي أراد الإسرائيليون حلها مع ترمب معرفة القضايا التي يفضل الرئيس المنتخب أن تحل قبل 20 يناير (كانون الثاني) المقبل، وما القضايا التي يفضل أن ينتظرها الإسرائيليون حتى يتولى هو الرئاسة». واختار نتنياهو ديرمر خاصة لهذه المهمة، لكونه معروفاً بشكل شخصي لدى ترمب وأعضاء فريقه. فهو أميركي الأصل. وشغل منصب سفير إسرائيل في واشنطن، في فترة ترمب الأولى. وأقام علاقات حميمة مع الحزب الجمهوري بكل شرائحه، واختلف مع قادة الحزب الديمقراطي. وعمل بشكل وثيق مع ترمب وحافظ على علاقات معه بعد هزيمته في الانتخابات سنة 2020.


وفي السياق، وفي ضوء الحماس الذي يبديه اليمين المتطرف وعدّ انتخاب ترمب فرصة لضم الضفة الغربية لإسرائيل وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات، قالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن مسؤولين اثنين على الأقل في فريق ترمب من الدورة السابقة، حذروا كبار الوزراء الإسرائيليين من افتراض أن الرئيس المنتخب سيدعم ضم إسرائيل للضفة الغربية في ولايته الثانية.


ونقلت الصحيفة تصريحاً لمبعوث ترمب السابق إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال فيه: «أعتقد أنه من المهم بالنسبة لأولئك الذين يحتفلون في إسرائيل بفوز الرئيس ترمب أن يفعلوا ذلك بسبب الدعم القوي الذي يقدمه الرئيس ترمب لإسرائيل، كما هو واضح من الأشياء التاريخية العديدة التي قام بها خلال فترة ولايته الأولى. لكنني أقول لبعض الوزراء الإسرائيليين الذين يحسبون أن توسيع السيادة الإسرائيلية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) أصبح الآن أمراً محسوماً تلقائياً، خذوا نفساً. وتريثوا. لو كنت مستشاراً لهؤلاء الوزراء، لكنت أوصيت بأن يركزوا في البداية على العمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء نتنياهو لتمكينه من تعزيز علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة والسماح له بالعمل على التهديدات والتحديات الهائلة التي تواجهها إسرائيل الآن. سيكون هناك وقت لإجراء مناقشة حول يهودا والسامرة، لكن السياق والتوقيت مهمان».

اقتصاد

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد: أقساط القروض في غزة مؤجلة حتى نهاية العام

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت سلطة النقد، اليوم الثلاثاء، أنه لا تعديل على التعليمات بشأن تأجيل خصم الأقساط على المقترضين في قطاع غزة حتى نهاية العام.


وأضافت، في بيان، أن التعليمات تنص أيضا على السماح للمصارف بخصم الأقساط المستحقة على موظفي القطاع العام في الضفة نسبة وتناسبا، وبحد أقصاه 50% من الدفعة المحولة أو القسط، أيهما أقل، مؤكدة أنها لن تتوانى عن اتخاذ إجراءات رادعة بحق المصارف المخالفة.


وبينت سلطة النقد أن على المتضررين من المقترضين والموظفين تقديم الشكاوى مباشرة إليها عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو من خلال "الواتساب" 00970594211750.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار مسيرة في حيفا وصواريخ إسرائيل تبلغ مدى جديدا في لبنان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

دوت صفارات الإنذار بشكل متواصل في مناطق مختلفة بشمال إسرائيل وتحدث الجيش عن رصد عدد من المسيرات في المنطقة، وتزامن ذلك مع غارات استهدفت مواقع في لبنان -من بينها منطقة عكار- في أبعد نقطة وصلتها صواريخ إسرائيل منذ بدء حربها على لبنان.


وأعلن الجيش الإسرائيلي أن مروحياته تطارد عددا من المسيرات رصدت في أجواء عكا قادمة من لبنان.


وتحدثت يديعوت أحرونوت عن انفجار مسيرة قرب مركز جماهيري في نيشر شرق حيفا.


وجاء ذلك بعد إعلان الجبهة الداخلية الإسرائيلية تفعيل صفارات الإنذار في كريات شمونة ومحيطها، وفي الجليل الغربي والساحل الشمالي.


وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق إن دفاعاته اعترضت مسيرة جنوبي الجولان السوري المحتل قادمة من جهة الشرق.


كما أكد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنه اعترض مسيرة تسللت من جهة الشرق إلى منطقة وادي عربة جنوبي إسرائيل.


كما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن اعتراضات جوية تمت في إيلات جنوبي إسرائيل، في حين قالت المقاومة الإسلامية في العراق إنها هاجمت بطائرات مسيرة هدفا عسكريا جنوبي الأراضي المحتلة وآخر شمالها.


غارات إسرائيلية

من جانب آخر، تواصلت الغارات الإسرائيلية على بلدات عدة في جنوب لبنان والبقاع شرقا.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 8 أشخاص استشهدوا وأصيب 14 في غارة إسرائيلية استهدفت الليلة الماضية مبنى سكنيا في بلدة عين يعقوب في محافظة عكار بشمال البلاد.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن المبنى الذي دمّرته الغارة كانت تقطنه عائلة نازحة من جنوب لبنان، مشيرا إلى أن الشخص المستهدف هو أحد أفرادها وهو عضو في حزب الله.


وأكّد رئيس اتحاد بلديات المنطقة -التي تتبع إليها البلدة- للوكالة أن الغارة استهدفت "منزلا من طابقين يقطنه نازحون"، مضيفا أن هذه المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة البعيدة أكثر من 100 كيلومتر عن حدود لبنان الجنوبية.


 كما أعلنت وزارة الصحة استشهاد 7 أشخاص في غارة إسرائيلية على قضاء صيدا بجنوب لبنان.


وقال مراسل الجزيرة إن غارات إسرائيلية استهدفت خلال الساعات الماضية محيط بلدتي كفررمان وصديقين وبلدتي شمع ومجدل زون ودبعال وجبال البطم وزبقين في جنوب لبنان.


وأصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات جديدة للسكان بإخلاء عدد من المباني في ضاحية بيروت الجنوبية.


في الأثناء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار ولا فترة راحة في الضربات ضد حزب الله.


وأضاف كاتس -الذي عقد اجتماعا أمس الاثنين مع منتدى الدفاع العام- أن إسرائيل ستواصل ضرب حزب الله بكل قوة حتى تتحقق أهداف الحرب.


وأشار كاتس إلى أن إسرائيل لن توافق على أي ترتيب لا يضمن حقها في رفض ومنع ما سماه "الإرهاب" بمفردها، وتحقيق أهداف الحرب في لبنان من نزع سلاح حزب الله وسحبه إلى ما وراء الليطاني وإعادة سكان شمال إسرائيل سالمين إلى منازلهم.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال شمال غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

استُشهد مساء اليوم الثلاثاء، فتى متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة دير شرف شمال غرب نابلس.


وأوضحت وزارة الصحة في بيان مقتضب، أن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الفتى وليد أشرف محمد حسين (18 عاماً) برصاص قوات الاحتلال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

هل تتوصل إيران إلى اتفاق مع ترمب؟

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

خلال فترة رئاسته الأولى، انسحب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب من «الاتفاق النووي» بين إيران والقوى العالمية، وفرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران، وأمر بقتل العقل المدبر للعمليات الخارجية في «الحرس الثوري»، الجنرال قاسم سليماني. ويوم الجمعة الماضي، كشفت وزارة العدل الأميركية عن تفاصيل خطة إيرانية لاغتيال ترمب قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


لكن، على الرغم من هذا التاريخ المشحون بين البلدين، فقد دعا الكثير من المسؤولين السابقين والخبراء بل الصحف في إيران الحكومة علناً إلى تحسين العلاقات مع ترمب بعد إعلان فوزه الساحق بالانتخابات، حسب ما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.


فعلى سبيل المثال، نشرت صحيفة «شرق» الإيرانية افتتاحية، قالت فيها إن الرئيس الإيراني الجديد الأكثر اعتدالاً مسعود بزشكيان يجب أن «يتجنّب أخطاء الماضي، ويتبنّى سياسة براغماتية ومتعددة الأبعاد».


ويتفق كثيرون في حكومة بزشكيان مع هذا الرأي، وفقاً لخمسة مسؤولين إيرانيين طلبوا من «نيويورك تايمز» عدم نشر أسمائهم.


وقال المسؤولون إن ترمب يحب عقد الصفقات التي فشل فيها آخرون، وإن هيمنته الضخمة في الحزب الجمهوري قد تمنح أي اتفاق محتمل مزيداً من القوة للبقاء. ويزعمون أن هذا قد يُعطي فرصة لنوع من الصفقة الدائمة مع الولايات المتحدة.


ترمب يعرض مذكرة وقّعها للانسحاب من «الاتفاق النووي» الإيراني في 8 مايو 2018 (أ.ب)

ومن جهته، كتب أحد الساسة البارزين، المستشار السياسي السابق للحكومة الإيرانية، حميد أبو طالبي، في رسالة مفتوحة إلى الرئيس الإيراني: «لا تضيّعوا هذه الفرصة التاريخية لتغيير العلاقات بين إيران والولايات المتحدة».


ونصح أبو طالبي بزشكيان بتهنئة ترمب على الفوز في الانتخابات، والتواصل معه بنبرة جديدة، تؤكد أن بلاده تسعى لاتباع سياسة عملية تتطلّع إلى مستقبل أفضل مع الولايات المتحدة.


ونقلت «وكالة أنباء الطلبة الإيرانية» (إسنا) عن المتحدثة باسم الحكومة فاطمة مهاجراني قولها، يوم الثلاثاء، إن بلادها ستسعى لتحقيق كل ما يحقّق «مصالحها»، وذلك رداً على سؤال عن إمكانية إجراء محادثات مباشرة مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.


ومع ذلك، فإن القرارات الحاسمة في طهران يتخذها المرشد الإيراني علي خامنئي الذي حظر المفاوضات مع ترمب خلال فترة ولايته الأولى.


ويؤكد الخبراء أنه حتى لو أراد بزشكيان التفاوض مع ترمب فسوف يتعيّن عليه الحصول على موافقة خامنئي.


انفتاح تجاه ترمب

وأبدت إيران بعض الانفتاح تجاه ترمب، السبت، داعية الرئيس الأميركي المنتخب إلى تبنّي سياسات جديدة تجاهها، بعد اتهام واشنطن لطهران بالتورّط في مخطط لاغتياله. وحضّ نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية محمد جواد ظريف ترمب على «تغيير» سياسة «الضغوط القصوى» التي اتبعها مع طهران خلال ولايته الأولى.


وقال ظريف للصحافيين: «يجب على ترمب أن يُظهر أنه لا يتبع سياسات الماضي الخاطئة». وقال ترمب بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الأسبوع الماضي إنه «لا يسعى إلى إلحاق الضرر بإيران».


وأضاف: «شروطي سهلة للغاية. لا يمكنهم امتلاك سلاح نووي. أود منهم أن يكونوا دولة ناجحة للغاية».


وقال المتحدث باسم «الخارجية» الإيرانية إسماعيل بقائي، الخميس، إن فوز ترمب يمثّل «فرصة لمراجعة وإعادة النظر في التوجهات غير الصائبة السابقة» لواشنطن.


ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن إيران تحترم اختيار الشعب الأميركي في انتخاب رئيسه، وإن الطريق إلى الأمام لإيران والولايات المتحدة يبدأ بـ«الاحترام» المتبادل و«بناء الثقة».


«التفاوض مع ترمب خيانة»

قال المحلل المحافظ في طهران، رضا صالحي، إن التفاوض مع ترمب سيكون تحدياً سياسياً للحكومة الإيرانية الجديدة.


وقد أعرب المحافظون بالفعل عن استيائهم من هذه الاحتمالية، قائلين إن أي تفاوض مع ترمب سيكون «خيانة للجنرال قاسم سليماني» الذي أمر الرئيس المنتخب باغتياله في عام 2020.


ونشرت صحيفة «همشهري»، وهي صحيفة محافظة تديرها حكومة بلدية طهران، صوراً على الصفحة الأولى لترمب مرتدياً بذلة برتقالية وأصفاداً، مع تعليق: «عودة القاتل». ومع ذلك، قال صالحي: «أنا أعارض هذا الموقف، وأقول إن ترمب سيفيد إيران مقارنة بسلفه».


وأضاف: «إنه مهتم بإبرام الصفقات؛ إنه مهتم بإنهاء الحروب، وهو ضد بدء حروب جديدة».


وقال المبعوث الأميركي السابق لشؤون إيران، برايان هوك، خلال إدارة ترمب الأولى، لشبكة «سي إن إن» يوم الخميس، إن الرئيس المنتخب «ليست لديه مصلحة في تغيير النظام في إيران»؛ لكنه «مقتنع أيضاً أن المحرك الرئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط هو النظام الإيراني».


سياسات تروق لإيران

يقول المسؤولون الإيرانيون الخمسة لـ«نيويورك تايمز»، إن الكثير من أهداف السياسة الخارجية المعلنة لترمب -مثل: إنهاء الحروب في غزة ولبنان، وإنهاء الحرب في أوكرانيا، وأجندة «أميركا أولاً»- تروق لإيران.


ولفتوا إلى أن إنهاء الحروب في غزة ولبنان قد يساعد في تجنّب حرب أوسع نطاقاً بين إسرائيل وإيران التي تدعم «حماس» في غزة و«حزب الله» في لبنان. كما أن إنهاء الحرب في أوكرانيا قد يخفّف الضغوط عن إيران لتزويد روسيا بالأسلحة.


وقد تعني سياسة ترمب الداخلية «أميركا أولاً» أنها ستخفّض اهتمامها بشؤون البلدان الأخرى، وتركز على شؤونها الداخلية بشكل أكبر.


وكتب محمد جواد ظريف، لترمب على منصة «إكس» قبل أيام: «لقد تحدّث الشعب الأميركي، بمن في ذلك معظم المسلمين، بصوت عالٍ وواضح، عن رفض سنة مخزية من التواطؤ الأميركي في إبادة إسرائيل في غزة والمجزرة في لبنان».


وأضاف: «نأمل أن تقف الإدارة المقبلة بقيادة ترمب ودي فانس ضد الحرب كما تعهدت، وأن تأخذ بعين الاعتبار الدرس الواضح الذي قدّمه الناخب الأميركي بضرورة إنهاء الحروب ومنع أخرى جديدة».


ومن ناحيته قال نائب الرئيس السابق، محمد علي أبطحي، في مقابلة من طهران، إن نصيحته هي «تحويل الخوف من تهديدات ترمب إلى فرصة جيدة لتحسين العلاقات الدبلوماسية معه».


وقال: «يحب ترمب أن ينسب إلى نفسه الفضل في حل الأزمات، وإحدى الأزمات الرئيسية الآن هي الأزمة بين إيران وأميركا».


وأكد أبطحي أن هناك استراتيجيتين متنافستين قيد المناقشة في دوائر السياسة الإيرانية؛ إحداهما تدعو إيران إلى المضي قدماً بتحدٍّ وتعزيز ميليشياتها بالوكالة في الشرق الأوسط، لردع الولايات المتحدة وإسرائيل، والأخرى تدعو إلى التفاوض مع ترمب.


وقال المحلل الإيراني رحمن قهرمانبور، إن طهران ليس لديها الكثير من الخيارات.


وتابع: «إن الحفاظ على الوضع الراهن مع الولايات المتحدة لمدة أربع سنوات أخرى أمر غير قابل للاستمرار. إن الاقتصاد يتدهور تحت وطأة العقوبات وسوء الإدارة، والتضخم يرتفع بشكل كبير، ولا يزال السخط المحلي مرتفعاً».


وأضاف قهرمانبور: «نحن لا نريد مزيداً من العقوبات، ومزيداً من عدم الاستقرار. ولكن في الوقت نفسه، فإن الاتفاق الشامل مع ترمب يجب أن يتم بشكل يضمن حفظ ماء وجهنا محلياً. سيكون هذا هو التحدي الأكبر».



عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

فريق المحامين الدولي يطلب من "الجنائية" إدراج اسم كاتس في مذكرات التوقيف

لاهاي - "القدس" دوت كوم

 أدرج فريق المحامين الدولي الموكل من نقابة المحامين الفلسطينيين لدى مكتب المدعي الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، أمس الإثنين، اسم وزير الجيش الإسرائيلي الجديد يسرائيل كاتس ضمن قائمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة في قطاع غزة، وبأن تشمله مذكرات التوقيف.


وطالب الفريق مكتب المدعي الدولي بتعديل طلبه كإجراء موجز في مسألة إصدار مذكرة توقيف بحق المتهم (رقم ٤) وزير الجيش الإسرائيلي الـمُقال يوآف غالانت، وذلك بإضافة طلب جديد يشمل مذكرة توقيف المتهم (رقم ٢٠) يسرائيل كاتس، إضافة إلى المتهمَين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رقم ٢) وغالانت.


وقال رئيس فريق المحامين الدولي الدكتور فيصل خزعل في بيان وصلت إلى "ے" نسخة منه أمس: "منذ تاريخ استلام يسرائيل كاتس (المتهم رقم ٢٠) منصبه وزيراً للحرب في حكومة الاحتلال، تمت عمليات إبادة للمدنيين العُزل في قطاع غزة بمختلف أشكال القتل المتعمد مع سبق الإصرار والترصد، وذلك في عمليات إزهاق للأرواح البريئة من تاريخ ٥ نوفمبر ٢٠٢٤ وحتى تاريخ إيداع هذا الملحق رقم ١٤ بتاريخ ١١ نوفمبر ٢٠٢٤، حيث إن الجرائم التي قام بها غالانت منذ أكتوبر ٢٠٢٣ وحتى تاريخ إقالته في ٥ نوفمبر ٢٠٢٤ هي نفس الجرائم التي تشابه من حيث حجم الجرم وبشاعته وطريقة ارتكابه وجميع أبعاده الجرائم التي قام بها كاتس من تاريخ توليه منصبه في ٥ نوفمبر ٢٠٢٤ وحتى تاريخه".


واختتم خزعل تصريحه قائلاً: "إن الجرائم التي ارتكبها غالانت وقام المدعي الدولي ومعاونوه الموقرون على أساسها بطلب إصدار مذكرة توقيف بحقه قد استمرت بنفس الشكل من حيث طريقة ارتكاب الجرائم بحق المدنيين العزل على يد يسرائيل كاتس الذي حل في نفس محل المتهم يوآف غالانت في جميع صفاته الوظيفية وسلطاته ونفوذه التي تمنحه نفس التخويل لارتكاب الجرائم المتطابقة والمتشابهة من حيث التنفيذ والاستمرارية، ويقع عليه نفس الاتهام وحجم ارتكاب الجرم، إذ إن العدالة يجب أن لا تكون منقوصة في عملية التنفيذ، كما أنها يجب أن لا تميز بين متهم وآخر، أو تمنح أحدهم ميزات لا يمتاز بها الآخر، أو حصانة يستطيع أن يفلت بها من العقاب على ارتكابه الجرائم التي يعاقب عليها القانون".

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

تداعيات تخلّي قطر عن دور الوساطة على جهود إتمام الصفقة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

لم تفلح الجهود التي تقودها دولة قطر في دورها الوسيط منذ ما يزيد عن العام، ومعها مصر إلى جانب "الوسيط الخصم" الولايات المتحدة في وضع حد لحرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال على قطاع غزة، في ظل التعنت الذي أبداه ولا يزال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يريد أن يحقق بالمفاوضات والسياسة ما لم يحققه جيشه في الميدان من أهداف معلنة على الأقل.


لا أحد على وجه التحديد يعرف ما يواجهه أو يسمعه الوسيطان العربيان، سواء من الدولة المعتدية إسرائيل أو من "الوسيط" الثالث الولايات المتحدة وعلى الأدق "الخصم"، دون أن يخرج أحد على الملأ لكي يسمي الأمور بأسمائها ويعلن عن الطرف الذي يتسبب في عرقلة المفاوضات التي استغلها نتنياهو منذ ثلاثة عشر شهراً غطاء لمذبحته المفتوحة.


ويرى كتاب ومحللون سياسيون تحدثوا لـ"ے" دوت كوم، أن ما تناقلته وسائل الإعلام عن نية قطر تجميد وساطتها، وحتى الطلب من قيادة حماس مغادرة أراضيها، بمثابلة رسالة سياسية بليغة للتحرر من الضغوط التي تمارس عليها لدفعها بدورها إلى ممارسة الضغوط عل حركة حماس من أجل القبول بالشروط الإسرائيلية لإنهاء الحرب، لكن قطر عادت ونفت أن تكون قد انسحبت من المفاوضات. كما نفت أن تكون قد طلبت من قيادة حماس مغادرة الدوحة.


تجارب عدة وعلاقات وثيقة مع أمريكا وأوروبا


وأكد الدكتور عمر رحال، الكاتب والمحلل السياسي ومدير مركز "شمس" لحقوق الإنسان، أهمية الدور القطري في المفاوضات، معتبراً أن قطر تمثل الفلسطينيين والمقاومة بصفة "الأشقاء الأمناء".


وأوضح أن قطر تحظى بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وأوروبا، إضافة إلى علاقاتها المميزة مع المقاومة الفلسطينية، ما يجعلها وسيطاً موثوقاً من قبل جميع الأطراف في المفاوضات الجارية مع الاحتلال.

وأشار رحال إلى التجارب السابقة لقطر في التفاوض وحل النزاعات، سواء في دارفور أو مع طالبان أو في لبنان، إلى جانب جهودها في نزاعات أُخرى، ما أكسبها خبرة واسعة وحصافة في تقريب وجهات النظر وطرح حلول مقبولة للأطراف المتنازعة. 


وأضاف: "هذه التجارب تمنحها رصيداً قوياً في التفاوض على المستويين الإقليمي والدولي.


وفي ما يتعلق بنفي حركة حماس تلقيها أي رسائل من قطر تطلب منها مغادرة الدوحة، قال رحال: إن السياسة متغيرة وكل شيء فيها ممكن، مشيراً إلى أن قطر تهدف إلى الحفاظ على دور إقليمي قوي، وهو ما يجعل وجود المقاومة على أراضيها داعماً لهذه الطموحات.


كما توقع أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة ترامب قد تمارس ضغوطاً على قطر لإبعاد حماس عن أراضيها، معتبرة ذلك إحدى وسائل الضغط لتحقيق مصالحها وفرض تسوية تلائم الرؤية الأمريكية والإسرائيلية.


ضغوط أمريكية وإسرائيلية على قطر


من جانبه، أشار عريب الرنتاوي، مدير مركز القدس للدراسات السياسية، إلى التحديات التي تواجهها قطر نتيجة الضغوط الأمريكية والإسرائيلية عليها، لتضغط بدورها على حركة حماس، بهدف دفعها لتقديم تنازلات وقبول شروط إسرائيل في التفاوض حول غزة. 


وقال: "هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها قطر لضغوط من الولايات المتحدة وإسرائيل في إطار وساطتها بين حركة حماس وإسرائيل، ولن تكون الأخيرة، إذ تسعى واشنطن وتل أبيب، في إطار تكتيك تفاوضي- ابتزازي، إلى دفع قطر للضغط على حماس، بحيث تقبل بشروط إسرائيلية شديدة الصعوبة. تأتي هذه الضغوط، التي تعتمد على التهديدات المباشرة وغير المباشرة، في وقت حساس إقليمياً ودولياً، مع قرب جولة تفاوض جديدة بشأن مستقبل غزة".


وأكد الرنتاوي أن قطر تعتبر واحدة من اللاعبين الإقليميين الرئيسيين الذين يسعون لإبقاء باب الحوار مفتوحًا، إذ قامت بتقديم وساطات متعددة على مدار السنوات في ملف غزة، غير أن هذه الوساطة تضعها في موقف حساس، خاصة أن العديد من الأطراف، بما فيها إسرائيل والولايات المتحدة، ترغب في أن تتخذ قطر موقفاً صارماً في الضغط على حماس للقبول بشروط "استسلامية" تفرضها حكومة نتنياهو.


الخارجية القطرية تضع حداً للشائعات


وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت سلسلة من التسريبات الإعلامية والشائعات حول انسحاب قطر من دور الوسيط، مع تهديدات بطرد قادة حماس أو إغلاق مكاتبهم، غير أن التصريحات الرسمية، خاصة من قبل الناطق باسم الخارجية القطرية، وضعت حداً لهذه الشائعات، وأكدت أن دور قطر كوسيط لا يزال قائماً، ولكن بشروط.


ورأى أن التوقيتات تشير إلى وجود تلازم بين الضغوط على قطر والتحولات السياسية في الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن مع عودة ترامب إلى المشهد السياسي وفوزه بالرئاسة تتجدد المخاوف القطرية من سياسة أمريكية أقل مرونة، حيث عانت قطر سابقاً من تهديدات مباشرة على وجودها في فترة رئاسة ترامب الأولى، بما في ذلك حصار مفروض عليها من "رباعي الحصار" العربي، لم ينهه إلا دعم تركي وإيراني سخي.


ورأى أنه مع عودة ترامب قد يكتسب اللوبي المناهض لقطر في الولايات المتحدة زخماً جديداً، خاصة أن هناك حالياً 14 عضواً من الكونغرس يطالبون بفرض عقوبات على قطر، بما في ذلك طرد قادة حماس من الدوحة وتسليم بعضهم. هذه الدعوات قد تتزايد بعد انتصار الجمهوريين في الانتخابات.


ووفق الرنتاوي جاءت التسريبات القطرية الأخيرة كرسالة من قطر تعبّر عن رفضها لاستغلال وساطتها كغطاء لتمرير ضغوطات على الفلسطينيين، فالقيادة القطرية تدرك تماماً أن وساطتها في ملف غزة مرغوبة، خاصة من الجانبين الأمريكي والإسرائيلي، لكنها تعي أيضاً أن بعض الأطراف ترى في هذه الوساطة أداة لضمان إذعان حماس وقبولها بالشروط الإسرائيلية.


دور بنّاء وليس أداة للضغط والإذعان


وأوضح أن قطر تعتقد أن وظيفتها كوسيط يجب أن تكون بنّاءة وتخدم الهدف في تحقيق حل متوازن، وليس كأداة للضغط والإذعان. ولهذا تلمح قطر إلى أنها قد تعلّق دور الوسيط إذا شعرت أن الضغوط غير منصفة، في حين أنها مستعدة لاستئناف الدور إذا كانت الوساطة تخدم الحل السلمي.


وأشار الرنتاوي إلى التداعيات المحتملة على حماس ومستقبل وجودها في الدوحة منذ بداية الصراع الأخير في أكتوبر 2023، إذ بدأ يتزايد الحديث عن احتمالية أن تضطر حماس لمغادرة قطر، وقد يعتمد ذلك على نتائج المفاوضات وطول أمد الأزمة.


وأضاف: "في حال استمر الضغط الأمريكي والإسرائيلي، فقد تضطر قطر إلى تقليص الدعم المباشر لحماس، وهو ما قد يدفع الحركة إلى إعادة النظر في تواجد قياداتها في الدوحة".


وذكر أنه توجد خيارات محدودة لحماس خارج قطر، حيث إن دولاً كلبنان والعراق، بالرغم من تعاطفها الظاهري، ليست قادرة على تأمين بيئة آمنة بسبب التعقيدات الأمنية والسياسية. أما إيران، فقد تكون ملجأ، لكن الانتقال إليها قد يزيد من عزل حماس، ويثير مخاوف حول علاقتها بباقي الأطراف الإقليمية.


 تركيا والجزائر قد تقبلان بوجود رمزي للحركة، لكن دون تقديم دعم كامل نظراً لمصالحهما الإقليمية المعقدة. لهذا، قد يكون أمام حماس خيار توزيع القيادة جغرافياً وتبني نمط من اللامركزية في العمل.


دور بارز لقطر في دعم الشعب الفلسطيني 


بدوره، أشاد وزير شؤون القدس السابق حاتم عبد القادر بالدور البارز الذي تلعبه قطر في دعم الشعب الفلسطيني، خاصةً في مدينة القدس، وفي جهودها المتواصلة للوساطة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يشهد جرائم وإبادة جماعية.


وأكد عبد القادر أن قطر سعت منذ البداية لتخفيف معاناة قطاع غزة، سواءً عبر التوسط لوقف إطلاق النار أو من خلال إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية، ومحاولات كسر الحصار المفروض على القطاع. 


وأشار إلى أن جهود قطر لدعم غزة لم تقتصر على الأزمة الحالية، بل امتدت لما قبل السابع من أكتوبر، من خلال مشاريع إعمار ومساعدات إنسانية قدمتها اللجنة القطرية لدعم القطاع، والتي ساهمت في التخفيف من معاناة سكانه.


وأوضح عبد القادر أن ما يتم تداوله حول انسحاب قطر من الوساطة غير دقيق، مؤكداً أن الدوحة لن تتخلى عن قطاع غزة، وستواصل مساعيها بالتعاون مع مصر وبالتنسيق مع السلطة الفلسطينية لوقف إطلاق النار ورفع الحصار. 


وأكد أن قطر لن تتراجع عن هذه "المسؤولية التاريخية" في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته حتى وقف العدوان وانسحاب إسرائيل من غزة.


ونفى عبد القادر وجود أي طلب قطري لخروج حماس من الدوحة، مشيراً إلى أن الضغوط الخارجية، خاصة الأمريكية، قد تتزايد، لكن قطر ستبقى ملتزمة برسالتها الداعمة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حركة حماس كجزء منه. 


وأضاف عبد القادر: "إن الحديث عن إغلاق مكتب حماس في قطر مبالغ فيه وغير دقيق، مؤكداً استمرار وجود الحركة في الدوحة واستمرار قطر في وساطتها لإنهاء العدوان على القطاع.


قطر لا تملك وسائل ضغط حقيقية على إسرائيل


من جهته، شدد الكاتب والمحلل السياسي الدكتور سليمان أبو ستة الدور المهم الذي تلعبه قطر في الوساطة بين حركة حماس وإسرائيل. 


وأوضح أبو ستة أن هناك عقبة أساسية تتعلق بموقفي الطرفين المعنيين في المفاوضات. فمن جهة، يشدد الفلسطينيون، ممثلين بحماس وفصائل المقاومة، على ضرورة تحقيق وقف شامل ونهائي للحرب وانسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة كشرط مسبق لأي اتفاق.


ويرى أبو ستة أن أي صفقة لا تتضمن إنهاء الحرب تعني استمرار إسرائيل في سياسة التصعيد والدمار بحق القطاع.


وأضاف: أما الجانب الإسرائيلي، وتحديداً حكومة نتنياهو، فيرغب في إبرام صفقة دون إنهاء حالة الحرب. ويعكس هذا الموقف، بحسب أبو ستة، إرادة سياسية غير متسقة داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث إن هناك أطرافاً داخلية ترفض هذا التوجه، وتطالب بإيقاف الحرب.


ويرى أبو ستة أن قبول إسرائيل بوقف الحرب والشروع في إعادة إعمار غزة قد يُيسر من موقف المقاومة الفلسطينية، ما يفتح الطريق أمام اتفاقات محتملة، لكن التعنت الإسرائيلي يظل عقبة كبرى.


وحول الوساطة القطرية، أشار أبو ستة إلى أن قطر تبذل جهوداً للوصول إلى اتفاق، لكنها تواجه صعوبات نتيجة تعنت حكومة نتنياهو. وتفتقر قطر إلى وسائل ضغط حقيقية على إسرائيل، ما أدى إلى تصريحات أخيرة تشير إلى فشل الوساطة حتى الآن.


وفي سياق التفاوض، أكد أبو ستة أن حماس أبدت مرونة وقبلت عدة مقترحات، من بينها مراحل تسوية تدعمها الولايات المتحدة، لكنها تشترط ضمانات حقيقية لوقف إطلاق النار، وهو الأمر الذي لم يتحقق بعد ولم يتمكن الوسطاء من تحقيقه.


وبالرغم من الإعلان القطري عن احتمال تعليق الوساطة، يرى أبو ستة أن هذه التصريحات قد تكون تكتيكاً قطرياً للضغط من أجل إنهاء الحرب، مستشهداً بتجارب سابقة مثل صفقة شاليط التي نجحت بفضل تدخل أدوار أوروبية بعد فشل الدور العربي.


تحديات تواجه قطر مع قرب عودة ترامب


وأشار أبو ستة إلى أن قطر تواجه ضغوطاً إضافية مع احتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي قد يجدد مواقفه الصارمة تجاهها، ما يضعها في موقف صعب. 


ولفت إلى أن قطر قد تشعر بأن ارتباطها بحماس يهدد مصالحها الاستراتيجية، ما يدفعها إلى إصدار مثل هذه التصريحات كإشارة على موقفها الحيادي.


ونفى أبو ستة وجود طلب قطري لخروج مكتب حماس من الدوحة، مشيراً إلى أن هذا الخروج ليس في مصلحة قطر، لأن نقله إلى طهران مثلاً قد يضر بفرص الوساطة القطرية. وعليه، فقد تكون هذه التسريبات وسيلة ضغط ضمنية، دون وجود نية فعلية لتنفيذها.


قطر سئمت محاولات إلقاء اللوم عليها


أما الكاتب والصحفي المقدسي داود كتاب، فيرى أن قطر قد اتخذت خطوة ذكية وفعالة عبر الإعلان عن تعليق وساطتها في المفاوضات حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار. 


وقال كتاب: إن هذا القرار جاء بعد أن بدا أن قطر سئمت محاولات إلقاء اللوم عليها لعدم تحقيق تقدم في الصفقة. فبينما أكدت قطر تعليق الوساطة بسبب عدم جدية الأطراف، وهي بذلك تشير إلى عدم جدية الجانب الإسرائيلي بشكل خاص، فإنها تتجنب بذلك تحمل اللوم غير العادل.


ويرى كتاب أن هذا التكتيك القطري يعكس سياسة مشابهة لتكتيكات الاحتلال، إذ تقول شيئاً وتفعل نقيضه، وهو أسلوب يضع الكرة في ملعب الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه الأمريكيين. 


كما يعتبر هذا القرار بمثابة امتحان لحيادية قطر ودورها الإيجابي في تقريب وجهات النظر.


وفي ما يتعلق بعودة دونالد ترامب إلى الساحة السياسية، يرى كتاب أن موقفه من حركة حماس قد يكون مختلفاً تماماً عن موقف الرئيس بايدن، الذي وصف نفسه بـ"الصهيوني". 


فبحسب كتاب، ترامب ليس شخصية أيديولوجية، ولا يلتزم كثيراً بمسائل مثل دعم إسرائيل أيديولوجياً، بل يركز عادةً على البحث عن الحلول ويكون على استعداد للتفاوض مع أي جهة إذا كانت تحقق أهدافه، كما أظهر عندما اجتمع مع زعيم كوريا الشمالية سابقاً.


وأشار كتاب إلى التحديات التي قد تواجه ترامب في هذا السياق، فالكثير من كبار المتبرعين لحملته الانتخابية هم من المؤيدين لليمين الصهيوني المتطرف، ما يعني أن اتخاذ أي موقف متوازن أو متساهل تجاه حماس قد يلقى معارضة شديدة من المحيطين به.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

"ے" ترصد آلام النازحين وكيف ينام أطفالهم جائعين.. المجاعة تنهش الأجساد الـمُنهكة

غزة- "القدس" و"القدس" دوت كوم- أمل خالد الوادية:

في غزة الكل يعيش المجاعة صغاراً وكباراً.. والجوع لا يرحم أحداً

أم عبدالله: من ساعات الصباح الباكر أقف عند التكية حتى الواحدة ظهراً كي أحصل على لقمة لأبنائي

هدى بشير: والله أولادي ما بصبروا على الجوع.. لمتى حنضل بالظلم هادا؟ حتى الأكل حرمونا منه

أم شعبان: كل حياتنا نعتمد على التكية.. إن أُغلقت فسيموت أطفالي جوعاً.. لا أملك المال لشراء الطعام 


"مش قادرين لا ناكل ولا نشرب ولا حتى نعيش"، بهذه الكلمات عبّرت أم عبد الله شرخ عن المأساة التي تعيشها في ظل خلوّ أسواق قطاع غزة من الخضراوات والمواد التموينية.


لم يعد القصف الإسرائيلي هو ما يرعب المواطنين في قطاع غزة، بل أصبح الجوع أشد قتلاً، فقد امتدت المجاعة من الشمال إلى الجنوب، وبدأ الجوع ينهش أجساد المواطنين رويداً رويداً أمام عالم لم ولا يحرك ساكناً لوقف الإبادة بحقهم.


تقول أم عبد الله لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "من ساعات الصباح الباكر أقف على التكية حتى الساعة الواحدة ظهراً كي أحصل على لقمة لأبنائي".


وتردف: "كل اعتمادي عليها، ولولا طعام التكية لكان أطفالي الستة ينامون جائعين".


تضطر أم عبد الله لجلب طفلها الصغير معها إلى التكية، ويصطفان معاً، وتقول: "يقف ابني في الطابور ذاته الذي أقف فيه، كي نحصل على طعام يكفي لنا جميعاً".


الخضراوات منعدمة في الأسواق، وإن توفرت، فثمنها مرتفع جد،اً ولا يستطيع المواطنون شراءها في ظل عدم توفر مصادر دخل، تقول أم عبد الله: "نفسي أشتري خضرة وأكل لأولادي، لكن ما بقدر، كل شيء في السوق غالي".


 وتعقب: "حتى ربطة الخبز بعشرين شيكل، وبطلنا قادرين نجيبها".


فماذا عن أمنيتك؟ تجيب أم عبد الله: "نفسي نعيش حياة كريمة، وناكل أكل صحي مثل باقي العالم".


الكل يعيش المجاعة في قطاع غزة


في غزة، الكل يعيش المجاعة، صغاراً وكباراً، فالجوع لا يرحم أحداً، تقول هدى بشير لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "والله ولادي ما بصبروا على الجوع"، وتبكي متسائلة: "لمتى حنضل بالظلم هادا؟"، مردفةً: "حتى الأكل حرمونا منه".


نزحت هدى برفقة أطفالها العشرة من مدينة غزة إلى دير البلح، وهي التي تعيلهم لوحدها، تقول: "لو بدي أشتري كيلو بندورة ما بكفي ولادي للغذاء، كل شيء بالسوق باهض الثمن ولا أملك المال لشرائه".


وعن أصعب المواقف ألماً؟ تجيب هدى: "حين استيقظت ابنتي وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة فجراً طلبت طعاماً، فلم أجد ما أسد به رمقها، فبكت كثيراً وحاولت تهدئتها بأنه في الصباح سأحضر لها الطعام، لكن دون جدوى".


تكمل: "كان لدي علبة بازيلاء وضعتها لها لتأكلها بالمعلقة، وذلك لعدم تواجد الخبز". وتردف: "حتى الخبز ارتفع ثمنه، ولم أعد قادرة على شرائه".


تعتمد هدى في الطعام مثل غيرها على تكيات الخير، لكن ليس كل مرة تتمكن من الحصول عليه، بسبب تكدس النازحين، تقول: "أقف على طابور التكية ساعات لأتمكن من جلب صحن أرز، لكن لا يكفي لأطفالي العشرة، وأحياناً كثيرة لا أتمكن من الحصول عليه".


لم أجد سوى الدقة والزعتر وبعض المعلبات


تمكنت هدى من تجميع مبلغ بسيط، وقررت النزول للتسوق لتشتري ما يفيد صحة أطفالها، لكن الصدمة حين وجدته فارغاً من أصناف الطعام، تكمل: "لم أجد سوى الدقة والزعتر، وبعضاً من المعلبات التي لا فائدة فيها".


وتعقب: "أُصيب أطفالي بسوء التغذية وأجسادهم هزلت وضعفت بنيتهم".


الحال ذاتها تعيشها أم شعبان التي نزحت من مدينة غزة إلى دير البلح وسط قطاع غزة، تقول لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "لا شيء سوى أنني وأطفالي نشعر بالجوع الشديد، ولست خجلة من القول، فالجوع نهش أجسادنا وغير قادرين على أداء مهامنا في العيش".


أربع ساعات تنتظر أم شعبان في طابور التكية للحصول على طبق من الطعام، تكمل: "أبقى أنتظر دوري إلى حين وصوله، أحياناً أحصل على طعام وأحياناً كثيرة ينتهي ويعوضوننا بالمعلبات".


تعيش أم شعبان وضعاً مأساوياً داخل خيمتها، فلا تملك مصدر دخل ثابت لتعيل أطفالها الثمانية، تردف: "كل حياتنا معتمدين على التكية، إن أغلقت فسيموت أطفالي جوعاً". 


وتعقب: "لا أملك المال لشراء طعام بثمن باهظ".


ويحلم جميع الغزيين في وقف الحرب الإسرائيلية عليهم، مطالبين العالم أجمع بإنهاء الإبادة الجماعية بحقهم والسماح لهم بالعودة إلى بيوتهم وفتح المعابر وإدخال المساعدات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

انفجارات قرب سفينة قبالة الحُديدة اليمنية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، وقوع انفجارات قرب سفينة على بعد 70 ميلا بحريا عن محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن.


وقالت الهيئة، في بيان عبر منصة إكس، إن القبطان أبلغ عن وقوع عدة انفجارات بمحيط السفينة دون ذكر هويتها أو الجهة التابعة لها، مؤكدة أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار، وجميع أفراد طاقم السفينة بأمان".


وأوضحت الهيئة أن السفينة واصلت طريقها إلى محطتها التالية، لافتة إلى إجراء تحقيق بشأن الحادثة، وطالبت السفن العابرة بالمنطقة "بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه".


ولم تذكر الهيئة البريطانية الجهة المسؤولة عن الانفجارات، لكنها عادة ما تشير في مثل هذه الحوادث إلى الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله (الحوثيين) على سفن تقول الجماعة اليمنية إنها إسرائيلية أو أميركية أو بريطانية.


غارات

وفجر اليوم الثلاثاء، أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بأن منطقة الفازة بمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة "تعرضت لعدوان أميركي بريطاني".


كما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، في وقت مبكر أمس الاثنين، أن سلسلة غارات أميركية وبريطانية استهدفت محافظتي عمران وصعدة.


وقد بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على ما تسميه "أهدافا تابعة للحوثيين باليمن"، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي.


كما تعرضت الحديدة لغارات إسرائيلية في وقت سابق شملت ميناء ومطار المدينة، في حين تضرب الجماعة من حين لآخر أهدافا في إسرائيل عبر هجمات صاروخية أو بالمسيّرات، آخرها الجمعة الماضي، إذ هاجمت قاعدة نيفاتيم الجوية جنوبي إسرائيل بصاروخ باليستي فرط صوتي، وفق بيان للمتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.


و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأسفرت عن أكثر من 146 ألف شهيد وجريح فلسطيني، تقول جماعة الحوثي إن هجماتها، التي بدأتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، ستستمر في استهداف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بها حتى وقف الحرب على غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43.665 منذ بدء العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت مصادر طبية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,665، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 103,076، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر، أسفرت عن استشهاد 62 مواطنا، وإصابة 147 آخرين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

روبيو وزيرا للخارجية وعضو الكونغرس ووالتز مستشارًا للأمن القومي

واشنطن - سعيد عريقات







من المتوقع أن يعين الرئيس المنتخب دونالد ترامب السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو وزيرا للخارجية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مساء الاثنين.


ونقلت عن ثلاثة أشخاص قولهم إن القرار ليس نهائيا، لكن يبدو أن ترامب استقر على روبيو، الموالي الذي تجاوزه ترامب كمرشح لمنصب نائب الرئيس.


وقد تم تسمية روبيو باستمرار على مدار الأسبوع الماضي كواحد من المرشحين الأوفر حظا لرئاسة الدبلوماسية الأميركية، إلى جانب السفير السابق في ألمانيا ريك جرينيل.


وعندما سئل عما إذا كان مقدرًا له أن يشغل منصبًا رفيع المستوى في مجلس الوزراء، قال روبيو لشبكة CNN الأسبوع الماضي، "أنا مهتم دائمًا بخدمة هذا البلد".


إن ترشيح عضو مجلس الشيوخ المتشدد، الذي لديه تراث كوبي، من شأنه أن يتوج تحولًا ملحوظًا في علاقاته مع ترامب.


في عام 2016، عندما كانا يتنافسان على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، وصف روبيو ترامب بأنه "محتال" و"الشخص الأكثر ابتذالًا الذي يطمح إلى الرئاسة".


وولد روبيو في ميامي لأبوين مهاجرين كوبيين، وتخرج في العلوم السياسية من جامعة فلوريدا عام 1993.


كما اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، النائب الجمهوري من ولاية فلوريدا، مايك والتز ليكون مستشاره للأمن القومي.


من خلال اختيار والتز، يختار ترامب محاربًا قديمًا من القوات الخاصة للإشراف على ما يعد بإعادة تنظيم موقف الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الحرب التي استمرت ما يقرب من ثلاث سنوات في أوكرانيا والصراع المتوسع في الشرق الأوسط.


ولم يلعب والتز دورًا محوريًا في حملة ترامب اليومية، لكنه كان قريبًا من الرئيس المنتخب وفريقه منذ ولايتهم الأولى. خلال المؤتمر الوطني الجمهوري هذا الصيف في ميلووكي، ألقى والتز خطابًا قويًا على المنصة أشاد فيه بلياقة ترامب كقائد أعلى بينما انتقد إرث الرئيس جو بايدن في البنتاغون والانسحاب الدموي والمربك من أفغانستان في آب من 2021.


إن هذا النوع من الحركة بين السياسة والتخطيط سياسة، إلى جانب القدرة على تقديم الحجة لصالح ترمبية بطريقة واضحة وصريحة، هو نوع من الضربة المزدوجة التي أفلتت من بعض مستشاري الأمن القومي السابقين لترامب في ولايته الأولى في منصبه، بما في ذلك إتش آر ماكماستر وجون بولتون.


سوف يدخل والتز البيت الأبيض الذي سيُسلم في اليوم الأول ملف الحرب الجارية في أوكرانيا، وعشرات الحلفاء المتوترين في أوروبا للتعامل معهم، وخطة ترامب الموعودة لإنهاء الحرب في أول يوم له في منصبه، وحليف في إسرائيل يخوض حربًا على عدة جبهات بما في ذلك مباشرة - لأول مرة - مع إيران.


وباعتباره من أشد صقور في مواجهة الصين منذ فترة طويلة، سيقود العقيد المتقاعد البالغ من العمر 50 عامًا من القوات الخاصة "القبعات الخضراء" والحرس الوطني أيضًا مهمة صياغة الخطط لمواجهة الحشد العسكري الهائل للصين، وهو الأمر الذي جعله ترامب وفريقه جزءًا أساسيًا من الحملة الانتخابية.


كما كان والتز، الذي قضى وقتًا كمسؤول سياسي في البنتاغون والبيت الأبيض، في المقدمة وفي مركز الحروب الثقافية العسكرية وفي انتقاد سياسات بايدن الخارجية من مكانه في لجنتي الخدمات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس النواب.


وبصفته عضوًا في الكونغرس، كان والتز زائرًا متكررًا للبيت الأبيض خلال فترة ولاية ترامب الأولى، حيث قدم له المشورة بشأن قضايا الأمن القومي خلف الكواليس، وأصبح بهدوء أحد أقرب مستشاري الرئيس آنذاك بشأن قضايا الدفاع. قبل أن يتم اختياره كمستشار للأمن القومي، كان أيضًا من أبرز المرشحين لمنصب وزير دفاع ترامب.

اقتصاد

الثّلاثاء 12 نوفمبر 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

عملة "بتكوين" تقفز إلى نحو 90 ألف دولار في أعلى مستوى لها

وكالات

سجّلت العملة المشفّرة الأكثر شهرة "بتكوين"، ارتفاعًا لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، إذ اقترب سعرها إلى 90 ألف دولار أميركيّ، اليوم الثلاثاء، وسط توقّع خبراء بازدهار العملات الرقميّة، بالإضافة إلى توقّعات بتبنّي إجراءات تنظيميّة في عهد الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب.


وارتفعت القيمة السوقيّة للعملات المشفّرة إلى 3.1 ترليون دولار، وسجّلت العملة الرقميّة بتكوين 89599 دولارًا أميركيًّا، كما شهدت العملات البديلة انتعاشًا كبيرًا جنبًا إلى جنب مع تحرّك عملة بتكوين.


ومنذ الانتخابات الأميركيّة التي فاز فيها الجمهوريّون بقيادة دونالد ترامب، على حساب كامالا هاريس، قفزت عملة بتكوين نحو 32٪.


وكان الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب، قد تعهّد بإجراءات تنظيميّة وإرساء قواعد للتعامل في العملات الرقميّة.

وشملت تعهّدات ترامب إنشاء مخزون إستراتيجيّ من البتكوين في الولايات المتّحدة، وتحويل البلاد إلى مركز للعملات الرقميّة في العالم.


ويتوقّع خبراء في العملات الرقميّة تجاوز سعر البتكوين إلى أكثر من 100 ألف دولار أميركيّ، خاصّة بعد دخول شركة البرمجيّات "مايكرو إستراتيجي" إلى سوق العملات الرقميّة، وهي الشركة التي تمتلك عملة بتكوين بقيمة نحو ملياري دولار.


ويأمل المستثمرون بتخفيف القيود التنظيميّة في المؤسّسات الماليّة على العملات الرقميّة، خاصّة مع ارتفاع الأسهم المتعلّقة بالعملات المشفّرة، حيث قفز سهم "كوين بيس" بنسبة 23٪، وسهم "مارا هولدينغز" إلى 31٪.