الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس
منذ 61 يوما يواصل الأسير الغضنفر أبو عطوان إضرابه المفتوح عن الطعام
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
سوق الصبر الأوّل ينطلق في رنتيس
رام الله – “القدس” دوت كوم – ينطلق في بلدة رنتيس غرب رام الله، اليوم السبت، “سوق الصبر الأول للثقافة والتسوق”، ويستمر على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 60 سيدة.
ويُعتبر مهرجان “سوق الصبر” أحد أنشطة مشروع “مقامات رنتيس” ويهدف لإحياء الحالة الثقافية داخل القرية، وتحفيز المجتمع المحلي على التعبير عن احتياجاتهم من خلال انخراطهم في النشاطات الفنية والثقافية والمجتمعية، كما يهدف لخلق سوق داخلي في القرية، في ظل نقص فرص العمل فيها، وتمكين أهلها اجتماعيًا واقتصاديًا، والتعريف بأهميتها المكانية.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
مُحدّث| إصابات في النبي صالح وطولكرم أحدها في العين
رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من الشبان، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية النبي صالح شمال رام الله، ومدينة طولكرم.
وأفادت مصادر صحفية، بأن شاباً من طلبة جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في عينه، إضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق خلال المواجهات التي اندلعت في محيط الجامعة.
وكانت القوات قد أطلقت الرصاص المعدني المغف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الطلبة، ما أدى لإصابة الطالب برصاصة في عينه.
كما أفادت وزارة الصحة ، بأن شاباً (24 عاماً) أصيب برصاص الاحتلال في الأطراف السفلية والعلوية، مشيرةً إلى وجود عدد آخر من الإصابات.
رياضة
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
اكاديمية نجوم النادي العربي بيت صفافاتضخ فوجا جديدا وتكرم اطفال ومدربي الاكاديمية
القدس- خرج النادي العربي اطفال الاكاديميه لموسم ٢٠/٢١ بقيادة المدرب انس تفاحه (كمدرب كبير) ومسؤول مباشر عن قسم البراعم في الاكاديمية والمدرب يوسف سرحان عن الفئات الاكبر ، وقد تولى حفل التخريج امين سر النادي العربي فادي عبد ربه.
حيث استهل الحفل بكلمه القاها وليد عليان رئيس النادي ومدير الاكاديمية حيث اكد على ضرورة الاهتمام بالفئات العمرية منذ جيل صغير وتكثيف الجهود لفائدتهم لما لذلك اهمية قصوى في نشأة جيل يقدم للحركة الرياضية ويساعد في رفد النادي العربي بكوادر رياضية في المستقبل .
كما أكد عليان على اهمية عدم تحويل عمل الاكاديميات الى مصدر ربح ومحاولة تجنيد الموارد لدعم الاكاديميات وتقديم خدماتها للنشأ بانصاف لخدمة المجتمع المحلي ليصبح اللاعب هو الاستثمار الحقيقي للاكاديميات .
ومن ثم القى المربي رضا ابو دلو كلمة اًولياء امور اللاعبين حيث اثنى على الكادر الاداري والمهني للاكاديمية وعبر بشكل واقعي عن مدى رضى الاهالي عن وجود ابنائهم في اكاديمية النادي العربي ! واكد على دور الاهالي كعامل. داعم للاكاديمية ودورهم في اعانة عمل هذه المؤسسة الرياضية الوطنية واهمية تثبيتها على الارض من خلال التماهي مع نموذج اكاديمية العربي الكرويه ونجاح فكرتها واستدامتها.
ثم القى الطفل داود ابو دلو كلمة الخريجين الصغار حيث شكر الاكاديمية بكوادرها الادارية والمهنية، وتحدث عن الفائدة التي استقاها من الاكاديمية من النًواحي الرياضيه والاخلاقيه. ثم ختم المدرب انس تفاحة الكلمات بان وجه الشكر للاهالي واثنى على ايجابيتهم في التعامل والاستفاده المتبادلة سواء رياضيا او اجتماعيا . وفي الختام ثم قام رئيس النادي وليد عليان بتكريم اللاعبين والمدربين ، وانتهى الحفل بالتقاط الصور التذكارية وبوفيه من الطيبات من اعداد الاهالي .
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
الواقع السياسي الفلسطيني والتحديات الاستراتيجية
بقلم: سري القدوة
وتبقي الأولوية الوطنية في هذه المرحلة الخطيرة هي مواصلة الحوار الوطني الذي ينهي الانقسام ويحقق الوحدة الوطنية الشاملة والشراكة السياسية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل المرجعية العليا، والإطار الجامع لكافة القوى والفصائل والمنظمات الشعبية والمؤسسات والجاليات والشخصيات الوطنية المستقلة وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه الطبيعي في اختيار قيادته بشكل ديمقراطي لاستكمال مسيرة النضال نحو الحرية والاستقلال .
وأننا امام كل ما يجري لا بد من تحمل المسؤولية الوطنية وضرورة استمرار الحوار الوطني بين كافة القوى والفصائل الفلسطينية من أجل تنفيذ الاتفاقات الموقعة بشأن انهاء الانقسام بكل تفاصيله والعمل على تعزيز وضع منظمة التحرير ووحدانية تمثيلها وتكريس عمل دوائرها ومؤسساتها كافة ودعوة المجلس المركزي للانعقاد في أسرع وقت لهذا الغرض .
ولا بد من وضع خطط العمل والاستمرار في التواصل مع المجتمع الدولي من اجل التأكيد على مواصلة كل الجهود والاتصالات مع الأطراف العربية والدولية وتوحيد منطلقات العمل على المستوي العربي وخاصة تنسيق المواقف مع كل من مصر والأردن وفلسطين في اطار الجهود المبذولة من أجل وقف ما يجري في القدس من اعتداءات من المستوطنين المتطرفين المدعومين من قوات الاحتلال وأهمية دعم الصمود الوطني الفلسطيني في القدس وهبتهم المباركة والبطولية دفاعا عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية فيها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك .
المعادلة الاساسية القائمة على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وعودة الحياة إلى طبيعتها في قطاع غزة تتمثل في اهمية السعي والعمل على إنهاء الانقسام وعودة الوحدة الوطنية والإدارية والسياسية والأمنية وليس توقيع اتفاق مع الاحتلال بهدف تكريس الانقسام مجددا وسيطرة اطراف الانقسام في قطاع غزة على زمام الامور وعدم الاكتراث لمعاناة الشعب الفلسطيني وما يدفعه الجميع ثمنا للاستمرار التعنت وفرض وقائع الانقسام مجددا من قبل من يسيطر على غزة بفعل هذا الانقسام البغيض .
ما يجري في القدس المحتلة وإمام هذا العدوان الاسرائيلي الشامل ومشاريع الاستيطان لا بد من مواجهته وتبقي حقيقة ان اي اتفاق مع حكومة الاحتلال احادي الجانب يهدف الي عودة الأمور الى ما كانت عليه قبل العدوان الاسرائيلي على غزة ويأتي في اطار تكريس الانقسام والانفصال ومواصلة الحصار ويهدف الى تعزيز الحصار ومواصلته كون ان من يسيطر على قطاع غزة هو المستفيد من تلك المعادلة التي اصبحت تشكل خطرا علي مستقبل النضال الوطني والمشروع التحرري الهادف الي اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقدس عاصمتها .
الكل الوطني مطالب بالعمل على توحيد الطاقات والإمكانيات لمواجهة الاحتلال الذي يستهدف الشعب الفلسطيني بكل مكوناته والتصدى لكل محاولات الاستحواذ على كل شيء والاستفراد في غزة تنفيذا لمؤامرات الاحتلال ومشاريعه التصفوية ضمن مشاريع خاصة ويحاول فرضها على منظمة التحرير الفلسطينية في ظل عياب الشراكة الوطنية الحقيقية وإحلال الحلول الخاصة ضمن المشاريع احادية الجانب وهذا ما يلحق الاضرار بالمسيرة الكفاحية والنضالية للشعب الفلسطيني .
منظمة التحرير الفلسطينية وعبر مسيرة طويلة من الكفاح تمكنت من انتزع الاعتراف العربي والإسلامي والدولي واكتسبت شخصيتها القانونية وقدم أبناء شعبنا خيرة قادته وشبابه ونسائه وأطفاله في سبيل الحصول على التمثيل الشرعي والقانوني والسياسي الوحيد لقضيته الذي حقق الإنجازات والمكتسبات لذلك يجب المحافظة عليها والدفاع عنها وتطويرها وتفعيل مؤسساتها وضخ دماء شابة في عروقها لمواصلة طريق التحرير وتحقيق الأهداف الوطنية .
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
ربما ألتقي أبو مازن.. هرتسوغ: موجة العمليات الأخيرة مؤلمة للغاية
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الخميس، العمليات الأخيرة التي وقعت داخل مدن الخط الأخضر بأنها خطيرة ومؤلمة للغاية بعد أن أدت لمقتل نحو 14 إسرائيليًا وإصابة عدد آخر.
وقال هرتسوغ في مقابلة مع إذاعة كان العبرية، إن هذه العمليات الهدف منها تعطيل روتين الحياة وأنها تمثل تهديدًا لكنه سيتم التغلب عليه كما تم التغلب على تهديدات مماثلة سابقًا، مشيرًا إلى أن الأمن الإسرائيلي يبذل جهودًا جبارة ويتخذ خطوات مهمة في هذا الإطار.
وردًا على سؤال فيما إذا كان يؤمن بحل الدولتين باعتباره شخص نشأ في حزب العمل اليساري وقاده لسنوات، قال هرتسوغ: "هذه قضية تقع في قلب الجدل السياسي الإسرائيلي، ولا ينبغي أن أكون جزءً منها، ليس سرًا أنني كنت دائمًا أدعو إلى الحوار مع جيراننا الفلسطينيين، وأعتقد أن هذه حقيقة بأنه يجب إجراء أي حوار بالطريقة المناسبة التي تراها الحكومة، وأنا بنفسي أقابل شخصيات من الساحة الفلسطينية".
وردًا على سؤال فيما إذا كان سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال الرئيس الإسرائيلي: "أجريت عدة اتصالات مع أبو مازن خاصة في فترة الأعياد وعند وفاة والدتي اتصل بيا، كما أن الإدانات التي أصدرها ضد العمليات مهمة، لكن قضايا أخرى سياسية يجب أن أنسقها مع الحكومة .. يجب أن يكون مفهومًا أن أبو مازن يشارك في عمليات معينة ضد إسرائيل، ولذلك يجب أن أفكر في الطريقة التي يجب أن أجري بها الحوار معه .. ربما سأتصل به لاستقباله قبل عيد الفطر .. اعتقد أن الوقت الذي نحن فيه خلال فترة الهجمات صعب بطبيعة الحال إجراء حوار، لكن دعونا نواجه الأمر، نحن شعبان نعيش بجوار بعضنا البعض في الشرق الأوسط، ومن الجيد أن نجد طريقة لإجراء حوار".
وأضاف: "كما ترون التقيت بقادة عرب مهمين، وكنت في الإمارات ضيفًا عند ولي العهد، ثم في أنقرة مع أردوغان وكانت زيارة مهمة للغاية، ثم في الأردن، كل ذلك كان في غاية الأهمية، ونأمل أن نتمكن من القيام بذلك مع المزيد من الناس والمزيد من القادة".
وتابع: "المنطقة بأكملها تمر بتغيرات وتغييرات تاريخية، إذا كنا قبل 50 عامًا محاطين بالأعداء على جميع حدودنا، فإن العديد حلفائنا هم قريبون من حدودنا .. نحن نعيش في شرق أوسط متغير ونرى أمام أعيننا تحالف القوى المعتدلة، ونرى النتيجة المباركة للاتفاقيات الإبراهيمية التي أحدثت زخمًا هائلاً في هذه العلاقة والقمة المثيرة في النقب".
وانتقد هرتسوع، خلال المقابلة، دعوة رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، للمجندين من فلسطينيي الداخل، بإلقاء السلاح وعدم الانضمام لقوات الأمن الإسرائيلية، واعتبر أن هذه دعوة خطيرة، وأنه يجب دمج "عرب إسرائيل" في المجتمع. وفق تعبيره.
وبشأن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، قال هرتسوع، إن أي عدم الاستقرار السياسي حاليًا سيمثل خطرًا كبيرًا، ولذلك لا بد من الحفاظ عليه لأنه سيكون له تداعيات دراماتيكية على قضايا مهمة للغاية.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس
صندوق النقد الدولي يطلق أداة جديدة لمساعدة البلدان "الهشة"
واشنطن - (أ ف ب) -يخطط صندوق النقد الدولي لجمع 45 مليار دولار على الأقل من أجل صندوق ائتماني جديد لمساعدة "البلدان المنخفضة الدخل والهشة ذات الدخل المتوسط" على مواجهة التحديات التي طال أمدها مثل الجوائح وتغيّر المناخ، كما أعلنت المؤسسة الأربعاء.
وسيدخل "صندوق الصمود والاستدامة" ومقره في واشنطن حيز التنفيذ في الأول من أيار/مايو، وهو سيضاف إلى 650 مليار دولار للأصول الاحتياطية أو "حقوق السحب الخاصة" وخصصت في وقت سابق من هذا العام.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في بيان "فيما يواجه العالم صدمات عالمية متتالية، يجب ألا نغفل الإجراءات الحاسمة اللازمة اليوم لضمان الصمود والاستدامة على الأمد الطويل".
وأوضحت أن الهدف من الصندوق الجديد هو إعادة توزيع الأموال من الدول الأكثر ثراء إلى الدول الأكثر هشاشة فيما يتطلع الأعضاء إلى دعم التعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كوفيد-19.
ويقدر صندوق النقد الدولي أن معظم أعضاء صندوق النقد الدولي البالغ عددهم 190 سيكونون مؤهلين للاقتراض من الصندوق الجديد.
وأشارت إلى أن الصندوق سيتطلب تعاونا وثيقا مع البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس
تحريض إسرائيلي على نائب رئيس بلدية الناصرة بعد تغريدة على تويتر
ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – شنت وسائل إعلام عبرية خاصة من اليمين المتطرف، وأعضاء كنيست ونشطاء من أحزاب اليمين، هجومًا على نائب رئيس بلدية الناصرة سمير السعدي بعد أن نشر تغريدة عبر حسابه في تويتر اليوم حول جنين.
وقدم السعدي في تغريدته التعازي لأبناء عمومته من العائلة التي تقطن في مخيم جنين بعد استشهاد ابنها أحمد برصاص الاحتلال هذا الصباح.
وغرد السعدي “تعازينا لأبناء العم مخيم جنين، أسأله الله أن يتقبله مع الشهداء والصالحين”، وأرفق ذلك بصورة للشهيد.
وبحسب قناة 14 العبرية، فإن عدد من أعضاء الكنيست طالبوا وزيرة الداخلية إيليت شاكيد، وكذلك وزير الأمن الداخلي عومير بارليف بالعمل الفوري على اعتقال السعدي، معتبرين أن تغريدته بمثابة تحريض على “الإرهاب”.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس
زيارة واشنطن
بقلم: حمادة فراعنة
زيارة عمل مهمة يقوم بها رأس الدولة الاردنية جلالة الملك، لواشنطن يلتقي خلالها مع العديد من المؤسسات الأميركية: الرئيس، نائب الرئيس، الخارجية، لجان الكونغرس، الأجهزة الأمنية والعسكرية، ممثلي طوائف، مؤسسات مجتمع مدني والإعلام لعرض الرؤية الأردنية المسموعة لدى مؤسسات صنع القرار، والرأي العام الأميركي.
الأردن يرتبط بعلاقات قديمة متجددة مع الولايات المتحدة، ومذكرة التفاهم التي وقعها أيمن الصفدي مع وزير الخارجية السابق تيلرسون في شباط 2018، لمدة خمس سنوات، دالة على أهمية الأردن في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، توظيفاً للمصالح المشتركة في الاستقرار الأمني، والتصدي للإرهاب، ولهذا لم يكن صدفة أن وزير خارجية إدارة بايدن إختار الأردن من بين البلدان التي زارها لمعالجة ذيول انتفاضة القدس بهدف وقف إطلاق النار، بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
زيارة الملك عبدالله الثاني لواشنطن يتم تأريخها باعتبارها أول زيارة رسمية لزعيم عربي للعاصمة الأميركية في عهد بايدن منذ أن تسلم سلطاته الدستورية يوم 20/1/2021.
زيارة تعمل على إنهاء حالة التوتر والتباعد والخلاف بين عمّان وواشنطن خلال سنوات الرئيس ترامب العجاف، على خلفية رفض عمّان لخطوات البيت الأبيض نحو فلسطين، فقد رفض الأردن قرار ترامب الصادر يوم 6/12/2017، المتضمن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة موحدة للمستعمرة الإسرائيلية، وكذلك رفض الأردن مبادرة ترامب المعلنة في واشنطن يوم 20/1/2020، بحضور رئيس حكومة المستعمرة نتنياهو المعنونة بصفقة القرن، وشكل الأردن في رفضه لسياسات ترامب بما فيها إغلاق السفارة الفلسطينية في واشنطن، والقنصلية الأميركية في القدس، وحجب التبرعات المالية عن وكالة الغوث الاونروا بهدف شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة واستعادة ممتلكاتهم لدى المدن والقرى التي طردوا منها عام 1948، شكل الأردن رأس حربة سياسية في رفض هذه السياسات الأميركية، ورأس حربة سياسية في دعم الموقف الفلسطيني وإسناده على كافة المستويات العربية والدولية.
يتطلع الأردن عبر هذه الزيارة الى تصويب السياسات الأميركية نحو القضايا الحيوية للعالم العربي وفي طليعتها القضية الفلسطينية، والتمسك بحل الدولتين والبحث عن مداخل وفرص مناسبة لتعزيز هذا الخيار بدلاً من مواصلة الاستيطان والضم والاحتلال الإسرائيلي لكل فلسطين.
كما يتطلع الأردن لدفع إدارة بايدن نحو الإنصاف والحلول الواقعية في معالجة قضايا العالم العربي، وفي طليعتها الوضع في سوريا والعراق واليمن وليبيا، والاستفادة من تجربة التدخل الأميركي واحتلال العراق السلبية، وما أدى ذلك من دمار وخراب وولادة الإرهاب، وفشل بارز للسياسة الأميركية في التعامل مع القضايا السورية والليبية واليمنية وغيرها.
الأردن مقارنة مع الولايات المتحدة، وغيره، بلد فقير وإمكانيات محدودة، ولكنه يحظى بالاحترام وكلمته مسموعة على المستوى الدولي، وسياسته واقعية مستقلة، وهذا مصدر الاعتزاز الوطني، ومصدر احترامه لدى الآخرين، مما سينعكس على نتائج زيارة الملك لواشنطن.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس
سيف القدس ونزار بنات ما بعدهما ليس كما قبلهما
بقلم: حمدي فراج
الرهان على طي صفحة سفح دم نزار بنات ، رهان خاسر ، ينطوي على استقراءات خاطئة واحيانا ساذجة، لاسباب عديدة أبرزها ان الشهيد وكأن دمه قد اصبح في ذمة كل الشعب في كل اماكن تواجده، كإنسان طليعي واسع الاطلاع، مقدام يحتذى، ومعارض مؤثر يحسب له الحساب اكثر من فصائل خنعت بالجملة والمفرّق، ولذلك نال منه القتلة، ناهيك عن طريقة القتل البدائية المستجدة “العتلة” التي لم يوازها في عصرنا التكنولوجي الحديث الا “منشار” الخاشقجي.
من الاسباب ايضا ، ردة فعل السلطة العصبي المتخبطة على أكثر من صعيد ، والتي تركزت في قمع المظاهرات وسحل الناس واعتقال قامات ومعارضين ومناضلين وسيدات ومصادرة هواتف الصحفيات وافتراءات لا تصمد من على شاكلة ما قاله الناطق الامني ان المندسين بين المتظاهرين ليسوا من ملاك الامن، فلماذا لم تقم الشرطة المتواجدة بزيها الرسمي باعتقالهم او على الاقل بمنع اعتداءاتهم الوحشية على الناس.
من بين التخبطات ايضا منع المفاصل المختلفة المحسوبة على السلطة استنكار الجريمة، والتعامل معها على انها لم تقع، وذكرت الاخبار عن حالتين استنكرتا الجريمة تم وقف اصحابهما عن العمل، ما دفع الآخرين الامتناع عن الاستنكار او حتى تقديم واجب العزاء للعائلة المفجوعة، بل لقد ذهب البعض الى ما هو ابعد من ذلك بكثير، مسؤول كبير ووزير وامين عام فصيل ان يقول “شارع بشارع” ومسؤول آخر ان يفتي بترحيل كل من يعارض الرئيس، وفي مرة سابقة بضروة قتله، انهما لا يدركان ربما انهما بتصريحات من هذا القبيل يؤكدان تورط السلطة في القتل مع سبق الاصرار والترصد، ولو كان لدينا سلطة قضائية مستقلة لتم اعتقالهما ومساءلتهما قانونيا بتهمة التحريض على القتل والاحتراب الاهلي. في حين انها لم تعتقل حتى الان من أطلق الرصاص على منزل الشهيد قبيل قتله، في حين تم اعتقال معارض لانه خطب صلاة الجمعة قبيل التشييع ، كيف يتم تحويل الصلاة من عبادة الله الى عبادة الاشخاص. المظاهرات المضادة ، وكأننا امام موقفين ، الاول ضد القتل والثاني معه، والحقيقة ليست هكذا ابدا، لأن الشعب الفلسطيني الذي امتهن النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي على مدار قرن كامل من الزمان، واحتضن العديد من ثورات التحرر العالمية في معسكراته التدريبية ، لا يمكن ولا بأية حال ان يحتضن القتل والجريمة ، الشعب التواق للحرية والذي يدفع القتل والقمع والبطش عن نفسه لا يمكن ان يكون شعبا دمويا يحتضن القتلة حتى لو كانوا من لدنه وابنائه .
لقد ناطحت السلطة خلال الاسبوعين الاخيرين بقرون من طين وسدّت آذانها بالعجين، في حين كان يجب ان تسمع كل ما يقال، بل كل ما قيل عنها بما في ذلك نزار نفسه، خاصة موضوع الفساد الممتدة قوافله من الاسمنت المصري مرورا بالبنزين المغشوش وانتهاء باللقاحات منتهية الصلاحية – البنزين المغشوش طرحها ابو مازن نفسه سببا لتقديم استقالته امام التشريعي عندما قدم استقالته كرئيس للوزراء – .
خلال الاسبوعين الماضيين من مقتلة نزار ، بدت معظم سلوكيات السلطة واعلامها الرسمي تعكس مأثورنا الشعبي “يكاد المريب يقول خذوني” .
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 4:19 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة 3 عمال خلال ملاحقتهم من الاحتلال قرب قلقيلية
قلقيلية – “القدس” دوت كوم – أصيب 3 عمال من سكان نابلس، فجر اليوم الأحد، جراء ملاحقتهم من قبل قوات الاحتلال قرب الجدار العازل في قلقيلية.
وبحسب مصادر محلية، فإن العمال أصيبوا برضوض وجروح مختلفة خلال ملاحقة قوات الاحتلال لهم، مشيرةً إلى أنه تم نقلهم إلى مستشفى درويش نزال للعلاج.
وتلاحق قوات الاحتلال باستمرار العمال في محاولة لمنعهم من دخول المناطق المحتلة عام 1948، للبحث عن لقمة عيشهم.
الخميس 14 أبريل 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس
محكمة عوفر تمدد توقيف الأسيرين الجريحين حمايل وشومان
رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين ايهاب الغليظ صباح اليوم الخميس، أن محكمة عوفر العسكرية مددت توقيف الاسيرين المصابين اسيد حمايل ونسيم شومان من بلدة أبو فلاح شرق رام الله.
وأوضح الغليظ أن قرار المحكمة نص على التمديد ست ايام لاستكمال التحقيق دون حضورهما جلسة المحاكمة، كونهما مصابين ويتلقيان العلاج في المستشفيات.
وأشار الغليظ الى أن حالة الأسيرين صعبة وتحتاج الى متابعة ورعاية طبية، حيث تم يوم امس اجراء عمليه بتر لساق الاسير المصاب شومان من تحت الركبه، ولا زال في غرفه العنايه المكثفة.
وتحمل الهيئة ادارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين، مطالبةً بالافراج الفوري عنهما، ووقف الجريمة المتواصلة بحقهما.
الخميس 14 أبريل 2022 4:11 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين
محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من الخليل والقدس وبلدة طمون.
وأفادت مصادر صحفية، بأن القوات اقتحمت مدينة الخليل، ودهمت منزل المواطن محمد فضل محفوظ قبل اعتقاله.
وفي القدس، اعتقلت القوات رائد حجازي بعد دهم منزله في البلدة القديمة.
فيما قال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل المواطن نضال خالد أحمد بني عودة (21 عاما) من بلدة طمون، على طريق حوارة جنوب نابلس.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس
الشهيد محمد غنيم... مسيرة عطاء أوقفتها رصاصات الاحتلال
بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- لم يكن اليوم التاسع من شهر رمضان المبارك الموافق العاشر من نيسان 2022 يومًا عاديًا لعائلة المواطن عيسى غنيم التي تقطن في بلدة الخضر حينما وصلها خبر استشهاد نجلها محمد البالغ من العمر 21 عامًا برصاص الاحتلال الاسرائيلي في حوالي الساعة الحادية عشر ليلاً من ذلك اليوم.
نبأ الاصابة الصاعق
ويقول والده عيسى الذي يعمل في مهنة "السباكة" أنه في ذلك اليوم جاء موعد الإفطار وتجمعت العائلة بما فيها محمد ووالدته وشقيقه وشقيقاته الثلاثة حول المائدة، وبعد أن أمضى نحو الساعة معنا، ارتدى ملابسه كي يخرج مع أصدقائه كالعادة في شوارع البلدة، وفي حوالي الساعة الحادية عشر ليلاً سمع في أرجاء البلدة صوت إطلاق نار كثيف في منطقة جدار الفصل العنصري الذي يحيط بالبلدة، وكنا نعتقد أنه مثل كل ليلة مجرد إطلاق نار اعتيادي، خاصة وأن الاحتلال يتواجد باستمرار في المنطقة وينصب الكمائن للمواطنين، ولكن سرعان ما وصلنا نبأ إصابة محمد الذي نقل على وجه السرعة إلى مستشفى اليمامة بالبلدة لتلقي العلاج وتبين أنه أصيب برصاصة في منطقة الصدر وأعلن عن استشهاده.
ساعد الأب الأيمن
وقال الوالد إن محمد وهو نجله الأكبر كان بمثابة الساعد الأيمن له، حيث يعمل معه في صنعته وهو من الشبان الذين يحوزون على احترام المواطنين نظرًا لأخلاقه العالية ودماثتها وحبه لمساعدة المواطنين ومساعدة من يحتاج إلى المساعدة أيًا كان وبأي طريقة يمكنه تقديم هذه المساعدة.
ورغم مرور عدة أيام على استشهاد محمد، إلا أن الصدمة لم تغادر والدته وشقيقاته اللواتي بقين يستذكرن مواقفه ويذرفن الدموع عليه"فهو الغالي الذي افتقده البيت والحارة والناس والجيران والبلدة .. أحبه واشتاق إليه"، بهذه الكلمات تستقبل الوالدة المكلومة كل من يعزيها ويشد من أزرها وتضيف "لا يمكن أن اتخيل البيت بدونه وبحركاته وابتساماته ونشاطه الدوؤب، لقد حولوا رمضان في بيتنا إلى مناسبة للدموع والحزن والمرارة الدائمة، ولكن عزائي أنه شهيد فداءً لفلسطين، فالوطن غالي ويستحق كل هذه الدماء".
لاعب كرة قدم مثالي
فكما افتقدته العائلة في منزلها والمواطنين في حاراتهم، افتقده نادي شباب الخضر الرياضي، وزملائه في الملعب فهو عضو في فريق النادي الذي تأسس في العام 1956، وهو من الأندية العريقة في الأراضي الفلسطينية، حيث أن الشهيد محمد صاحب القميص الذي يحمل الرقم 19 في الفريق، ويقول العديد من زملائه أنه أحد اللاعبين المتميزين في الاخلاق والالتزام بالروح الرياضية والتدريبات وله انجازات يشار لها بالبنان بهذا الصدد.
وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب، استنكر إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للشهيد بدم بارد، وقال إنها تضاف إلى سلسلة الجرائم العنصرية التي يقترفها جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل بحق الرياضيين والرياضة الفلسطينية، وبطريقة سافرة مخالفة لكل القوانين والمواثيق الدولية الإنسانية والرياضية.
شهيد يودع شهيد
جاء استشهاد محمد بعد نحو خمسين يومًا من استشهاد الفتى محمد صلاح، فكان المحمدين ضحية لجنود الاحتلال الذين يوجهون حرابهم نحو المواطنين في محيط جدار الفصل العنصري.
وقال الناشط ضد الجدار والاستيطان في البلدة أحمد صلاح لمراسل "القدس" دوت كوم، أن الشهيد غنيم وبعد حادثة الاستشهاد لمحمد الأول كان متأثرًا للغاية وينشر صور مشتركة بينهما.
ونشر الناشط صلاح صورة للشهيد غنيم وهو يرفع ملصق للشهيد محمد وكتب عليها شهيد يودع شهيد.
وأضاف صلاح: إن محمد غنيم أحد الشبان الغيورين على وطنه، فسبق لقوات الاحتلال أن اعتقلته وهو فتى ومن ثم أصيب في وقت سابق برصاصة احتلالية في أسفل جسده، لتؤكد كل الأحداث بأن الجنود المحيطون بالبلدة يشكلون خطرًا على المواطنين الذين يقطنون بمحاذاة الجدار والشارع الملتف حول البلدة.
وأشار إلى أن عدد من الشبان وبينهم أطفال استشهدوا وأصيب ومن بينهم من أصيب بإعاقات دائمة، إضافة إلى أنها مصيدة لاعتقال المواطنين، وكان محمد غنيم من بين ضحايا هذه المصائد أسيرًا وجريحًا ومن ثم شهيدًا ، ولكن كل هذه الجرائم لن تجعل شعبنا أن يرفع الراية البيضاء.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس
هيئة الأسرى: الأسير القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الــ21 في سجون الاحتلال
رام الله- "القدس" دوت كوم- يدخل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الأسير مروان البرغوثي، يوم غدٍ الجمعة، عامه الـ21 في سجون الاحتلال.
ووجهت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح اليوم الخميس، تحية الصبر والصمود للقائد الصلب مروان البرغوثي.
وقالت الهيئة، بالرغم من هذه السنوات الطويلة للأسير القائد مروان البرغوثي خلف القضبان، إلا انه لا زال صلبا ثابتاً متحدياً، مؤمناً أن الحرية قادمة لا محالة، وأن هذا الاحتلال لن يدوم طويلاً، وأن الشعب الفلسطيني ذات يوم سيحقق أمنياته بالحرية والاستقلال.
وأشارت الهيئة الى أن الأسير القائد مروان البرغوثي يكمل نضاله من داخل أسره، فحول سجن هداريم الى جامعة حقيقية تخرج أفواج الأسرى الأبطال المتحدين للبعد القسري والحرمان، ويحرص على العملية التعليمية وعلى طلابه الأسرى المناضلين، بكل ما يملك من قوة وعزيمة واصرار.
ولد الأسير القائد مروان البرغوثي " عام 1959، في بلدة كوبر في شمال غرب محافظة رام الله والبيرة، تعرض للاعتقال لأول مرة عام 1976، ثم أعاد الاحتلال اعتقاله للمرة الثانية عام 1978، وللمرة الثالثة عام 1983.
بعد الإفراج عنه عام 1983 التحق بجامعة بيرزيت، وانتخب رئيسا لمجلس الطلبة لمدة ثلاث سنوات متتالية، وعمل على تأسيس حركة الشبيبة الفتحاوية، إلى أن أعاد الاحتلال اعتقاله مجددا عام 1984 لفترة قصيرة، وتلاها اعتقال عام 1985، استمر لمدة 50 يوما، تعرض خلالها لتحقيق قاسٍ، وفُرضت عليه الإقامة الجبرية واعتقل إداريا في العام ذاته.
في عام 1986، بدأ الاحتلال بمطاردته، اعتقل وأبعد، وعمل في هذه المرحلة مع الشهيد القائد خليل الوزير أبو جهاد، انتخب عضوا في المجلس الثوري لحركة "فتح" في المؤتمر العام الخامس 1989، ثم عاد إلى الوطن في نيسان/ أبريل عام 1994، وانتخب نائبا للشهيد القائد فيصل الحسيني، وأمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، كما انتخب عام 1996 عضوا في المجلس التشريعي عن حركة فتح،
وكان أصغرهم سناً، وفاز بعضوية اللجنة المركزية في المؤتمرين الأخيرين لحركة فتح ( السادس والسابع ).
في 15 نيسان/ أبريل عام 2002، وبعد مطاردة طويلة وشاقة اعتقلته قوات الاحتلال من حي الارسال في رام الله، وتم الحكم عليه عام 2004، بالسّجن خمسة مؤبدات وأربعين عاما، برفقة رفيق دربه ونضاله ورفيق المطاردة وصندوقه الأسود الأسير القائد أحمد البرغوثي الملقب "بالفرنسي"، والمحكوم بالسجن لـ(13) مؤبدا إضافة إلى 50 عاما.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال اعتقل أكثر من 200 فلسطيني منذ بداية الشهر الجاري
رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 200 فلسطينيّ منذ بداية شهر نيسان الجاري.
وسُجلت منذ فجر اليوم 30 حالة اعتقال على الأقل حتّى اللحظة بينهم أشقاء الشّهيد شأس كممجي الذي ارتقى صباح اليوم وهم أشقاء الأسير أيهم كممجي أحد أسرى "جلبوع" الستة الذين انتزعوا حريتهم، علمًا أن عمليات الاعتقال ما تزال مستمرة، مع استمرار عمليات الاقتحام والمداهمة التي ينفذها جيش الاحتلال للعديد من المناطق والبلدات.
وأوضح نادي الأسير أنّ حالات الاعتقال سُجلت في كافة محافظات الوطن منذ بداية الشهر، إلا أنّها تركزت في محافظتي القدس وجنين، لافتًا إلى أنّه من بين المعتقلين عدد من الجرحى، من بينهم (نور الدين جربوع، وأسيد حمايل، ونسيم شومان، ودانيال الجابر) حيث تحتجزهم سلطات الاحتلال في المستشفيات المدنية.
وأضاف أنّ غالبية المعتقلين تعرضوا لعمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة، وذلك منذ لحظة الاعتقال مرورًا بالتحقيق، عدا عن عمليات التّنكيل التي طالت عائلاتهم، بما فيها عمليات التّخريب داخل المنازل، وسياسة العقاب الجماعي والتّهديد.
يذكر أنّ وتيرة الاعتقالات الحالية، هي بمستوى الوتيرة التي سُجلت خلال شهريّ نيسان وأيار العام الماضي.
منوعات
الخميس 14 أبريل 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس
ازدياد أعداد حيوان الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض 10 مرات
مدريد- (أ ف ب) -ارتفعت أعداد حيوانات الوشق الأيبيري التي كانت على وشك الانقراض، في إسبانيا والبرتغال أكثر من عشرة أضعاف خلال 18 عاما الماضية، كما أعلنت السلطات الاسبانية الجمعة.
وولد ما مجموعه 414 وشقا عام 2020 ليصل عددها الإجمالي في البلدين إلى 1111، وهو رقم قياسي منذ بدء مراقبة هذه السنوريات، وفق ما أوضحت وزارة التحول البيئي في بيان.
وهذا الارتفاع من حوالى 100 حيوان عام 2002 عندما أجري أول إحصاء، يعزى إلى برنامج للتربية في الأسر وإعادة إطلاق الحيوانات في البرية. وقال البيان “هذا المنحنى يسمح بالتفاؤل ويثير سيناريوهات تبعد الوشق الأيبيري عن خطر الانقراض”.
وأضاف “رغم ذلك، يطلب الخبراء توخي الحذر ويشددون على الحاجة إلى مواصلة الجهود وبرامج الحفظ الحالية لأن هذه السنوريات ليست خارج منطقة الخطر”.
وحذّر الصندوق العالمي للطبيعة من أن الوشق الأيبري الموجود فقط في إسبانيا والبرتغال، لن يكون “بعيدا عن الخطر” قبل أن يصل عدده إلى ما بين ثلاثة آلاف و3500 من ضمنها 750 أنثى.
وكان يبلغ عدد هذه الحيوانات 100 ألف في البلدين في بداية القرن العشرين.
لكن التنمية الحضرية والصيد الجائر وانتشار مرض بين الأرانب البرية وهي الفريسة الرئيسية للوشق، أدت إلى تراجع أعدادها بشكل حاد.
منوعات
الخميس 14 أبريل 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس
سكان قرى وسياح يفرون من حرائق الغابات في اليونان
اثينا- (أ ف ب) -تصدى رجال الإطفاء في اليونان لحرائق غابات استعرت جراء الرياح العاتية وفاق عددها خمسين، ما دفع السلطات الى اخلاء قرية ساحلية من سكانها.
وأكد نائب وزير الحماية المدنية نيكوس هاردالياس في تصريح تلفزيوني “اليوم، اندلع خمسون حريقا”.
وأخلت السلطات قرية في جزيرة إيفيا قبالة شبه جزيرة أتيكا التي تضم العاصمة أثينا بعدما شب حريق كبير في إحدى غاباتها.
وفر نحو 500 شخص معظمهم من السياح من قرية نيبوريو قبل صدور أمر رسمي بإخلاء القرية.
وقال هاردالياس “الرياح حركت النيران جنوبا ونتيجة ذلك طلب ضابط الإطفاء المسؤول تنفيذ إجلاء استباقي لسكان نيبوريو. النيران مستعرة في الوقت الحالي، لكن لا منازل أو بنى تحتية مهددة”.
وقال ليفتيريس رافيولوس رئيس بلدية كاريستوس لقناة “آي ان آيه” التلفزيونية إن “الوضع يبقى بمثابة كابوس على الرغم من محاولات اطفاء النيران من الجو والأرض”.
وكان أكثر من 60 رجل إطفاء و23 عربة يكافحون النيران بالإضافة إلى ست مروحيات وسبع طائرات إطفاء.
كما شبت في وقت واحد أربعة حرائق جميعها في مناطق ينتشر فيها العشب الجاف في بلدتي إلفسينا وأسبروبيرغوس غرب أتيكا السبت، بالاضافة الى حريق في فارنافاس شمال شرق أتيكا ولكن بدون تهديد المنازل.
وتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على حريق اندلع على مشارف مدينة فولوس في ثيساليا بعد ظهر السبت.
وبحسب المصادر فقد احترقت بعض المواشي.
وتواجه اليونان حرائق غابات كل صيف يؤججها الطقس الجاف والرياح القوية ودرجات الحرارة التي غالبا ما تتجاوز 30 درجة مئوية.
وعام 2018 لقي 102 شخص مصرعهم في منتجع ماتي الساحلي بالقرب من أثينا في أسوأ كارثة حريق في اليونان.
ووفقا لصحيفة كاثيميريني اليومية فإن 179 حريقا كان سببها الإهمال عام 2020 فيما اشعل 26 حريقا بشكل متعمد.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس
البحرية التونسية تُنقذ 92 مهاجرا غير شرعي من الموت غرقاً
تونس- (شينخوا)- أنقذ الحرس البحري التونسي اليوم الجمعة، 92 مهاجرا غير شرعي من الموت غرقا في عرض البحر قبالة سواحل جزيرة جربة التونسية بجنوب شرق البلاد، بحسب إذاعات محلية.
وقال رئيس فرع الهلال الأحمر التونسي بجزيرة جربة المنجي سليم، في تصريحات بثتها إذاعتا (موزاييك أف أم) و(شمس أف أم) المحليتان اليوم، إن عملية الإنقاذ تمت فجر اليوم قبالة المنطقة السياحية بجزيرة جربة من محافظة مدنين، إثر تعطب مركب هؤلاء المهاجرين نتيجة تسرب المياه بداخله.
وتابع أن المهاجرين من مصر وبنغلاديش وإريتريا.
وأضاف سليم أن المهاجرين أفادوا بأنهم غادروا السواحل الليبية منذ يومين باتجاه السواحل الإيطالية بدون أكل أو ماء قبل أن يتعطل مركبهم.
ويأتي الإعلان عن عملية الإنقاذ، فيما أعلنت السلطات الإيطالية أمس الخميس وصول أربعة مراكب إلى سواحل جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية على متنها 128 مهاجرا غير شرعي أبحروا جميعهم من تونس.
وأشارت إلى وجود 9 نساء وعدد من الأطفال القصر ضمن هؤلاء المهاجرين الذين ستُتخذ الإجراءات القانونية في شأنهم تمهيدا لترحيلهم إلى تونس.
وتتزايد محاولات التسلل خلسة إلى السواحل الإيطالية انطلاقا من السواحل التونسية عادة خلال فصل الصيف، وذلك مع تحسن الأحوال الجوية.
وعادة ما يختار المهاجرين غير الشرعيين جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية، كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، باعتبارها أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية، حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومترا فقط.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس
أزمة بين المغرب وأسبانيا على خلفية دخول الاف المهاجرين إلى مدينة سبتة الحدودية
الرباط- (شينخوا)- تشهد العلاقات المغربية الاسبانية، أزمة جديدة، هي الأشد من نوعها بين البلدين الجارين، منذ ما يقرب من عشرين سنة، وذلك على خلفية دخول الاف المهاجرين من المغرب إلى مدينة سبتة الحدودية.
ويرى مراقبون أن هذه الأزمة تفجرت بسبب دخول الاف المهاجرين من المغرب إلى مدينة سبتة الحدودية، مشيرين إلى هذه الأزمة غير المسبوقة بين بلدين لطالما جمعتهما شراكة توصف بـ”النموذجية” حيث تعد مدريد الشريك الاقتصادي الأول للرباط.
وفي رد فعلها على دخول أزيد من ثمانية آلاف مهاجر غير شرعي إلى مدينة سبتة، اتهمت اسبانيا على لسان وزيرة الدفاع مارغريتا روبليث، المغرب بـ”الاعتداء والابتزاز”، مشيرة إلى أن ذلك يشكل اعتداء على الحدود الاسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي وهو “أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي”، على حد قولها.
في المقابل، اعتبر وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في تصريح نشرته الصحف المغربية اليوم (الجمعة)، أن إسبانيا “تحاول استغلال ما حدث على حدود البلدين كمطية للهروب من النقاش الحقيقي”.
وأضاف بوريطة أن سجل بلاده في محاربة الهجرة السرية “معروف”، وأن دخول آلاف الأشخاص بشكل غير قانوني لمدينة سبتة “يأتي للتذكير بالتكلفة التي تتحملها المملكة للحفاظ على حسن الجوار”.
وفي السياق ذاته، قال رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بن حمو، في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، إن الأزمة الحالية بين البلدين “هي الأشد خلال العقدين الأخيرين، وهي مفتوحة على جميع الاحتمالات”، مشيرا إلى ان كل المؤشرات والبوادر تؤكد أن البلدين ماضيان في اتجاه التصعيد”.
وأضاف أن هذه الأزمة “لن تطوى بشكل عادي وطبيعي كأن شيئا لم يحدث” على اعتبار أنها أزمة تأتي في مرحلة مفصلية بين سابق العلاقات المغربية والاسبانية ومستقبلها، مشيرا إلى أنه على الرغم من كون إسبانيا هي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، فإنها ظلت بالمقابل “تنهج أسلوب الازدواجية في المواقف والخطابات في تعاطيها مع قضايا هذا الشريك”.
وكان المغرب قد استدعى على خلفية هذه الأزمة سفيرته في اسبانيا، للتشاور، فيما استدعت اسبانيا السفيرة المغربية في مدريد للتعبير عن “استيائها” بعد دخول نحو ثمانية الاف مهاجر إلى مدينة سبتة قادمين من المغرب.
ويرى مراقبون أن الأزمة الحالية بين المغرب واسبانيا، سيكون لها ما بعدها، ولن تعود العلاقات بين البلدين إلى سالف عهدها، بل ربما هي معرضة لأن تطول وتتخذ اشكالا تصعيدية مختلفة.
في حين يعتبر أخرون أن البلدين قادران على تجاوز هذه الأزمة، من خلال الانكباب عبر الحوار على حل القضايا الخلافية الكبرى.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس
سقطت في حفرة.. مقتل 12 شخصا بانقلاب حافلة تقل مهاجرين شرق تركيا
انقرة- (أ ف ب) -لقي 12 شخصا حتفهم وجرح 26 آخرون في مدينة فان بشرق تركيا في حادث حافلة تقل مهاجرين سرا، وفق ما نقلت وسائل الاعلام المحلية عن رئاسة شرطة المدينة الأحد.
وأوضحت رئاسة الشرطة في فان أن 11 مهاجرا وشخصا آخر نظم عملية النقل السري للمهاجرين قضوا في الحادث.
ونقل المصابون الشتة والعشرون إلى المستشفى أوقف مالك الحافلة، بحسب المصدر.
ووقع الحادث على الحدود التركية الإيرانية، إحدى نقاط عبور المهاجرين.
في تموز/يوليو 2020، أدى غرق قارب كان يقل مهاجرين في بحيرة فان إلى مقتل 60 شخصاً.
وقضى أكثر من 80 مهاجرا العام 2020 في هذه المقاطعة المتاخمة لإيران التي يصلها عشرات الآلاف من الأفغان والإيرانيين والباكستانيين كل عام، في مقابل 59 في العام 2019.
وتركيا هي إحدى دول العبور الرئيسية للمهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس
فتح تستهجن انتهاكات الاحتلال وحماس تدعو للنفير العام
رام الله - "القدس" دوت كوم - استهجت حركة فتح المذبحة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ومواصلة انتهاكاتها بحق مقدساته، خاصة المسجد الأقصى.
وأكدت فتح، أن هذا الصمت يشجع هذا الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء شعبنا كل يوم.
كما أكدت أن شعبنا سيدافع عن أرضه ومقدساته من هذه الاعتداءات والجرائم التي ترتكب بحقه بقرار من أعلى مستوى من حكومة الاحتلال الإسرائيلي.
وأدانت فتح الازدواجية بالمعايير التي ينتهجها العالم بحق شعبنا وقضيته العادلة.
وقالت فتح: إنها ستبقى مع شعبها في خط الدفاع الأول، مدافعين عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى الذي يتعرض لانتهاكات كل يوم.
من جهته، دعا صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس، للنفير العام والتصدي لاقتحامات قوات الاحتلال المتواصلة للمدن والبلدات المختلفة على امتداد الوطن المحتل.
وأعلن العاروري عن الاستنفار في صفوف الجماهير وخاصة في رام الله والبيرة لمساندة الصامدين في بلدة سلواد، وكل مناطق الاشتباك، والالتحاق بأبطالها، والالتحام صفا واحدًا لصد العدوان والحصار الصهيوني بكل الوسائل الممكنة. كما جاء في نص تصريحه.
المصدر: مواقع الكترونية
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة مواطن متأثرًا بجروحه إثر شجار بالخليل
الخليل - "القدس" دوت كوم - توفي مواطن، بعد منتصف الليل، متأثرُا بجروحه التي أصيب بها إثر شجار في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن قوات كبيرة من الشرطة والأجهزة الأمنية تنتشر في البلدة للوقوف على حيثيات الحادث ولحفظ الأمن وحماية ممتلكات المواطنين.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة شاب برصاص التوتو في النبي صالح
رام الله- “القدس”دوت كوم- أصيب شاب برصاص “التوتو” في قدمه، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.
وأفاد الناشط بلال التميمي للوكالة الرسمية بأن قوات الاحتلال استهدفت عدداً من الشبان في منطقة الجبل بالقرية، وأطلقت صوبهم الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وخلال ذلك، أصيب شاب برصاص “التوتو” في منطقة الفخذ، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمتوسطة.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس
آثار الحروب الاجتماعية على المرأة.. الصدمات النفسية أخطرها!
نابلس- “القدس” دوت كوم- روان الأسعد- تظهر حرب الاحتلال الإسرائيلي الأخيرة على قطاع غزة، وجود ارتفاع نسبة الصدمات النفسية على أهالي القطاع، كواحدة من أخطر المشاكل التي تواجه عملية التنمية البشرية هناك، لما تخلفه من آثار سلبية نفسية على حياة الناجين خاصة النساء والأطفال، ما يتطلب تدخلًا هامًا وعاجلًا لحلها.
التدخل المطلوب عاجلًا
مع قسوة ومرارة المشاهد الدامية والإبادة الجماعية للمواطنين العزل، فإن الأمر يتطلب تدخلاً عاجلاً لمواجهة الكارثة المحققة، التي قد تلحق بأجيال بأكلمها، وخاصة على مستوى التدهور الحاد والكبير في الصحة النفسية، من صدمات نفسية، واضطرابات.
وتوضح الأخصائية الاجتماعية والنفسية عروب جملة، في حديثها لـ”القدس”، عن التشوهات النفسية التي تخلفها الحرب على النساء والأطفال وهم الضحايا الأكثر ضعفاً في الكوارث، أن النفس البشرية دائماً تتوق للأمان، وتسعى له؛ سواء كان الأمان البيئي والنفسي والاجتماعي والغذائي والوطني.
ووفق عروب جملة، فإن الحروب تؤثر سلباً وتهدد الإنسان فتفقده توازنه النفسي، ويصاب باضطرابات نفسية وفكرية، بالتالي يعيش حياة غير طبيعية على المديَيْن القريب والبعيد، لما تخلفه من تشوهات نفسية تحتاج لوقت كبير جداً حتى يتعافى.
انتكاسات تفقد والأمان
تختلف التأثيرات النفسية على الإنسان من مرحلة عمرية لأخرى، وكذلك على النوع الاجتماعي فتتباين حدتها ما بين الذكور والإناث والأطفال، ومدى خبرات الإنسان العمرية في الحياة.
وترى عروب جملة أن قدرة الإنسان على التحمل ومواجهة الأزمات تلعب دوراً كبيراً في التعافي من هذه الآلام، ولكن التأثير الأكبر يكون على النساء والأطفال على وجه التحديد، بحيث أنه لا يشعر بوجود أمان لديه، رغم وجود والديه.
هذه الانتكاسات تؤثر سلباً على طريقة الإنسان في العيش والحياة كطفل، فتتوسع مداركه ويتعدى مرحلة الطفولة ليكبر مرحلة ويحرق مرحلة الطفولة التي كان يتوجب عليه أن يحياها، وهي مرحلة مهمة تفقده الهدوء النفسي والأمان التي ينشدها أي إنسان والموجودة على هرم “ماسلو” الذي يمثل الأساسيات المهمة للإنسان من مأكل ومشرب وملبس وبيت آمن وحب، والتي لا تتوفر في ظروف الحرب، والمشاهد البشعة التي تتكرر أمامه.
الفقدان.. الطامة الكبرى
بما أن للمرأة قدرة جميلة للتكيف، وهي الداعمة للجميع، وتسعى لتوفير الأمان للجميع، فإن وجود تهديد للأمان يؤثر نفسياً عليها، وربما تدخل في حالة إحباط مما يؤثر على محيطها بشكل عام، لأنها داعمة عاطفياً وفكرياً، وتبقى الطامة الكبرى عند الفقدان، لذلك يجب أن يكون هنالك داعم نفسي لها لمواجهة الصدمات الناتجة عن الحرب، وهي مهمة جداً لإعطائهم الأمل والقدرة على مواصلة الحياة من جديد.
وتؤكد الأخصائية عروب جملة، أنه يتوجب على الجميع التكاثف من أجل توفير كل أنواع الدعم سواء النفسي أو المادي، أما قضية التصدع النفسي الناتج عن الفقد تعتبر من أكثر المواضيع الصادمة في الحياة والمدمره للنفس البشرية والأمان، خاصة إذا كان الفقد لعنصر رئيسي في الحياة كالأم أو الأب.
تقول عروب جملة: “كل شيء ممكن تعويضه إلا الفقدان، ومهما كان الدعم النفسي في هذا الاتجاه يبقى الإيمان العميق بالله هو العنصر الأهم لمواجهة هذه المحنة، ولكن المحيط عليه أن يكون إيجابياً، ويقوم بالدعم بشتى وسائله، وأن لا تكون الوقفة آنية، بل بعيدة المدى، من أجل إخراج هذا الإنسان من الضغط النفسي، ليكمل حياته بشكل طبيعي وإيجابي، ومهما تم الدعم، فإن التعويض الحقيقي يبقى بالإيمان الحقيقي، كما أن التعبير عن الفقدان هو جزء مهم حتى يرتاح القلب الذي فقد”.
جروح نفسية لا تحصى!
وفي الوقت الذي يمكن فيه إحصاء الجروح الجسدية للحرب، إلا أن الجروح النفسية وتأثيراتها يصعب قياسها بالأرقام المجردة، ولا يسلم منها حتى هؤلاء الذين لم يعيشوا الحرب عن قرب؛ فالحزن والأسى والخوف والإحباط والقلق والغضب واليأس كلها مشاعر وانفعالات تتملكنا.
وعلى الرغم من وجود اتفاقيات دولية متعددة تهدف إلى حماية المرأة والأطفال المستضعفين، إلا أن الإيذاء الوحشي للمدنيين، وبخاصة النساء والأطفال، أتت عليهم بلا هوادة، ما أحدث تشوهات نفسية سترافقهم مدى الحياة، وتشمل غالباً العديد من المشاكل المعرفية؛ كفقدان السيطرة، والعجز، والقلق، والملل، واليأس، يرافقها أعراض جسدية: كالتعب، ومشاكل النوم، وفقدان الشهية، والشكاوى الجسدية غير المفسرة طبيا،ً إضافة للمشاكل الاجتماعية والسلوكية والتي أبرزها: الانسحاب والاستسلام، والسلوك العدواني، وصعوبة التعامل مع الآخرين، وربما إيذاء النفس.
وتقول عروب جملة: “تتحمل النساء عموماً مسئولية رعاية الأطفال والمسنين، علاوة عن المعانة بسبب الحرب فيشهدن موت أطفالهن وأزواجهن وأقاربهن وهدم منازلهن، فيعانين من الخوف والاضطرابات النفسية والإحساس بفقدان الأمل، ويعيشن في أوضاع تغيب عنها الحاجات والخدمات الأساسية، فيتأثر كل شيء، ويبدأ في التلون بلون الحرب، لتختفي الكثير من الأنشطة الإنسانية والثقافية والحضارية مع الحرب”.
معاناة النساء أثناء الحرب
أثناء الحرب تكون للنساء وجوه عديدة من المعاناة، فهي تعني بالنسبة لهن الافتراق عن الأهل، وتزايد خطر العنف والإصابات والحرمان والموت والفقد، فتضطر النساء للعمل أثناء الحروب لسد الثغرات التي تركها الرجال، وبذلك يزداد العبء على كاهل النساء، بجانب تربية الأبناء.
يشكل هذا العبء الجديد خللاً يمتد على مدى فترة طويلة، ما يجبر المرأة على الاضطلاع بأدوار غير مألوفة، ويعززن ما لديهن من مهارات للتغلب على الصعاب واكتساب مهارات جديدة، فهن لسن مجرد ضحايا يحتجن إلى المساعدة، بل يتحلين بالشجاعة لامتلاكهن القدرة على البقاء والصمود والقيام بكل الأدوار في الأسرة، وهذا أبرز ما تفرزه الحرب من تغيرات اجتماعية بعيدة المدى.
تلك التغيرات الاجتماعية لها أثر مباشر على الأسرة وعلى المرأة بشكل كبير جداً، كونها تتحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والنفسية بعد غياب الزوج، لتصبح المهام اليومية التي تضطلع بها المرأة كمصدر لتوفير الرزق والرعاية بالغة الصعوبة والخطورة، لا سيما على ضوء تقلص الخدمات العامة والسلع المنزلية وانحسار فرص الحصول عليها، ما يعني قيامها بدورين مزدوجين، ما قد يعرّضها لمخاطر حياتية وجسدية، تؤكد الأخصائية عروب جملة.
آثار نفسية على المرأة والأطفال.. وهذا الحل!
والآثار النفسية للحروب على المرأة هي التي تنتج عن فقدان المقومات الأساسية لعيش المرأة في مجتمعها، في ظروف تضمن لها التوافق النفسي، ومستوى الصحة النفسية المطلوب، وذلك بسبب التهديد، أو القتل، وفقدان معالم الحياة الاجتماعية التي يتشبث بها الإنسان لتجديد ذاته، وتحديث هويته، وفق جملة.
ومن الاضطرابات النفسية التي تصيب المرأة الصدمات والتوترات النفسية، واضطرابات التوتر الحاد، وتوتر ما بعد الصدمة، وغيرها من الحالات النفسية المرضية مثل: حالات القلق، والهذيان، وحالات الذهان، واضطرابات ذهنية، وإدراكية، وانفعالية وغيرها، أو التعرض للقصور الجسدي أو العقلي، أو لكليهما، مهما كان سنها، وكذلك الأمر بالنسبة للطفل الذي يفقد والديه، ومدرسته، ورفقاءه، وأقاربه.
تقول عروب جملة: “لذلك لا بد من بذل جهود متواصلة باستخدام جميع الوسائل المتاحة، وإشراك الجميع، بهدف تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والحماية والمساعدة في جميع المراحل، لإعادة التوازن والتوافق النفسي، ومستوى الصحة النفسية المطلوب التي اختلت نتيجة فقدان المقومات الأساسية للعيش في المجتمع في ظروف الحرب”.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس
التربية: العام الدراسي 2021/ 2022 يبدأ في 16 آب المقبل
رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، موعد بدء العام الدراسي القادم 2021/2022.
وأوضحت التربية في بيان صحفي، أن دوام الهيئات الإدارية والتدريسية يبدأ صباح السبت 14/8/2021، للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والأحد، وصباح الأحد 15/8/2021 للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والسبت.
وبخصوص دوام الطلبة، أشارت التربية إلى أنه سيكون اعتباراً من صباح الاثنين 16/8/2021، وبينت أنها ستصدر لاحقاً الأجندة المفصلة للعام الدراسي المقبل.
وشكرت التربية، الهيئات الإدارية والتدريسية والمشرفين وكافة العاملين في المدارس والمديريات والوزارة؛ ممن قدموا نماذج ملهمة من العطاء في عام استثنائي، مثمنة إسناد مؤسستي الرئاسة والحكومة وجهود الشركاء من وزارات ومؤسسات مجتمع مدني وقطاع خاص.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس
ارفض، شعبك يحميك.. شعار ضد التجنيد يعود إلى الواجهة
بيت لحم– “القدس” دوت كوم- نجيب فراج– رُفع شعار “ارفض شعبك يحميك” بكثافة في الاونة الاخيرة خلال الهبة التي اندلعت في أنحاء الضفة الغربية والقدس ومدن الـ48 إسناداً للقدس.
ورُفع الشعار في مواجهة المجنديين العرب في جيش الاحتلال وشرطته ودعوتهم لرفض التجني
وتقول إحدى الناشطات الفلسطينيات التي تشارك بشكل يومي في حي الشيخ جراح لمجابهة سياسة التطهير العرقي، وفضّلت عدم ذكر اسمها إنه عندما كانت مجندة تحاول دفعها وإبعادها عن المكان، أسوةً ببقية جنود الاحتلال من ما يسمى “حرس الحدود”، اكتشفت هذه الناشطة أن المجندة عربية، وحينما تحدثت باللغة صرخت الناشطة لزملائها وزميلاتها إنها عربية، فكان الرد العفوي هتافاً موجهاً لهذه المجندة “ارفض، شعبك يحميك”، أي ارفع صوتك ضد التجنيد في جيش الاحتلال الذي يقمع الشعب الفلسطيني.
وتؤكد الناشطة أن رد فعل هذه المجندة كان بالتراجع خطوات الى الخلف وكأنها لا تريد في تلك اللحظة أن تواصل أسلوب القمع، بل إن دموعها انهمرت، ما جعل المتظاهرين يرفعون صوتهم في ترديد الشعار ليوجهوه لكل مجند عربي في هذه القوة،
ولكن الرد جاء سريعاً من قبل ضباط القوة بإطلاق وابل كثيف من العيارات المطاطية وقنابل الغاز لمعاقبة المتظاهرين وإسكاتهم ومنعهم من ترديد الشعار، خوفاً من أن يؤثر على بقية الجنود، موضحةً أن المجندة إياها لم يعد يراها أحد في حي الشيخ جراح، حيث كانت تتواجد باستمرار خلال ورديتها، وعلى ما يبدو فضلت الإبعاد.
واستخدم شعار “ارفض شعبك يحميك” في الاونة الاخيرة بشكل مكثف في التظاهرات، خاصة تلك التي اندلعت في مناطق الـ”48″، ويقول كثير من النشطاء: في هذه الموجه من الاحتجاجات المفصلية قدم نحو 30 من المجندين العرب استقالاتهم من الخدمة العسكرية.
وبهذا الصدد، قال علي حبيب الله، الكاتب والصحفي، إن “ظاهرة انسحاب عدد من المجندين العرب في الجيش الإسرائيلي، وتراجعهم عن الخدمة فيه خلال هذه “الفزعة”، بدت لافتة، فكل يوم تقريبًا يجري نشر وتعميم على شبكات التواصل عن مجند في الجيش أو مجند في سلك الأمن والشرطة، يُعلن انسحابه”.
وأضاف: “هذا الانسحاب لبعض المجندين العرب يجب دعمه وتشجيعه – دون تنصيبهم كـ”أبطال” طبعًا – لكن دعم قرارهم بترك جيش الاحتلال، وتشكيل حاضنة اجتماعية لهم واجب علينا، لأن عشرات المجندين بل المئات منهم، يقفون اليوم قاب قوسين أو أدنى عند قرار ترك الخدمة، خصوصًا وأن تراجعهم عن الخدمة، يترتب عليه إجراءات قانونية – عقابية تلاحقهم بها المؤسسة العسكرية، ما يحدونا إلى احتضانهم من أجل تشجيعهم على ذلك”.
وتابع: “كما يمكن أن يؤسس ذلك لوأد فكرة الخدمة في أجهزة الاحتلال من أساسها، ومنع الالتحاق بجيش الاحتلال مستقبلاً حتى عند أخواتنا من أبناء الطائفة المعروفية – الدروز المُلزمين بالخدمة”.
وشعار “ارفض، شعبك بيحميك” هو عنوان لحراك شبابي فلسطيني يهدف إلى إسقاط التجنيد الإجباري المفروض على الشبان الفلسطينيين الدروز في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1956.
وبرز الحراك خلال محاولة فرض قانون برافر العنصري الذي سن عام 2013 في الكنيست الاسرائيلي بناء على توصية لوزير التخطيط الإسرائيلي في حينه ايهود برافر لتهجير سكان عشرات القرى في النقب ونظمت مظاهرات عارمة رفضاً لهذا المخطط.
ومن بين الشعارات “ارفض، شعبك يحميك” لمناهضة كل أشكال التجنيد، وللمساهمة في إعادة اللحمة بين أبناء الشعب الواحد، وسدّ الفجوات ومحاولات التغييب وطمس الهوية التي تجري نهجًا وممارسة منذ ما قبل العام 1948″.
والتجنيد في إسرائيل مفروض بحسب قانون خدمة الأمن (القانون منذ عام 1949 وتم وضع قانون معدل جديد عام 1986) على كل شخص بلغ الثامنة عشرة من عمره ويحمل المواطنة أو الإقامة الإسرائيلية. لذا، يمكن استدعاؤه للخدمة من قبل وزير الجيش الإسرائيلي، إلا أنّ ذلك لا يطبق على أرض الواقع، وفي أعقاب قرار حكوميّ يقوم الوزير بإعفاء العرب من الخدمة الإجبارية باستثناء الشبان العرب الدروز غير المتديّنين.
وفُرض التجنيد على الشباب العرب الدروز بتاريخ 3.5.1956 عبر إصدار قرار لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأول دافيد بن غوريون، حيث ووجه هذا القرار في حينه رفضا ومقاومة من قبل أبناء الطائفة الدرزية العربية.
بالتالي، فإن رفض التجنيد الإجباري الذي فُرض بقوة الساعد على الشبان الفلسطينيين الدروز ليس بجديد، فبدايته كانت مع فرض التجنيد واستمر مع تأسيس “لجنة المبادرة العربية الدرزية” في سبعينيات القرن الماضي وحراكات ومبادرات أخرى مثل لجنة التواصل العربية الدرزية.
وحراك “ارفض، شعبك يحميك” انطلق في تاريخ 21.3.2014 من خلال مظاهرة على “جبل الرافضين” وهو سفح جبل مقابل سجن عسكري رقم 6 في عتليت.
وهو حراك شبابي، غير حزبي، غير محصور في إطار طائفي، يضم شابات وشباناً من مختلف المناطق والمذاهب في فلسطين المحتلة والشتات، من أجل مناهضة كافة أشكال التجنيد التي تسعى المؤسسة الإسرائيلية إلى فرضها على الفلسطينيين.
ويركز الحراك جهوده بداية على مناهضة التجنيد العسكري الإجباري المفروض على الشبان العرب الدروز. ويرتكز الحراك على قيم إنسانية، وعلى تثبيت الهوية العربية الفلسطينية .
ويرفض الحراك محاولات تجزئة الشعب الفلسطيني، سواء من خلال التجزئة الطائفيّة أو الجغرافيّة. ويرفض كافة أشكال التجنيد لجميع أبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك ما يسمى “الخدمة المدنية”، وأيضاً الخدمة الطوعية، ويدعو دائما إلى محاربة الطائفية، وإلى الترفّع عن الاختلافات بين أبناء الشعب الواحد.




