فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 4500 إصابة بكورونا

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تسجيل 4,583 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 51,366 عينة مخبرية.


ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغت 32.480، وأن هناك 222 حالة وصفت بالحرجة، و79 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.


فيما بلغ عدد الوفيات 10.647 وفاة.

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

تغريم ألماني لأدائه تحية هتلر وحيازته مخدرات

ميونخ  -  (د ب أ)- قضت محكمة في مدينة ميونخ الألمانية بتغريم شرطي سابق 4200 يورو لحيازته مخدرات وأدائه تحية هتلر.


ووجدت المحكمة اليوم الأربعاء المتهم مذنبا باستخدام إشارات تابعة لمنظمات غير دستورية وحيازة المخدرات وانتهاك الحقوق الشخصية بالتقاط الصور.
وكان الضابط اعترف في وقت سابق بارتكاب هذه الجرائم. وقال محاميه: "لا يستطيع موكلي شرح الأسباب الكامنة وراء سوء سلوكه... إنه يأسف بشدة لذلك".


تجدر الإشارة إلى أن أداء تحية هتلر وإبراز رموز نازية مثل الصليب المعقوف غير قانوني في ألمانيا.


بالإضافة إلى ذلك، اعترف الرجل عبر محاميه بإرسال صور عبر الهاتف المحمول في عام 2017 يظهر فيها سجين مكبل اليدين يرتدي ملابس داخلية فقط، والإدلاء بتعليق مهين يشير إلى لون بشرته الداكن.


واستقال الضابط في صيف 2021 بعد بدء التحقيق معه.


وظهرت الاتهامات خلال تحقيقات في فضيحة مخدرات أوسع نطاقا هزت شرطة ميونخ في عام .2020 كما اعترف الضابط بحيازة مخدرات. وقال النائب العام إنه كان "يتعامل بانتظام مع المخدرات مثل الكوكايين والقنب".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تضع شروطًا لتسليم جثامين الشهيدين اغبارية

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- ذكر موقع "واي نت" العبري، اليوم الأربعاء، أن الشرطة الإسرائيلية قد تقدم على خطوة تسليم جثامين الشهيدين أيمن وإبراهيم اغبارية منفذي عملية الخضيرة مؤخرًا، وذلك بعد شهر رمضان ولكن ضمن شروط.


وبحسب الموقع، فإن الشروط شملت تحديد عدد المشاركين بالجنازة، وموعد ساعة انطلاقها.


وأشار الموقع إلى أنه بسبب صعوبات قانونية تجد الشرطة الإسرائيلية صعوبات في الاحتفاظ بالجثامين، فيما أوصت جهات أمنية وعسكرية وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بالإيعاز بتسليم جثامين منفذي العمليات الأخيرة من سكان الخط الأخضر الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، وهم شهداء عائلة اغبارية، ومحمد أبو القيعان من النقب.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء البريطاني يسمح رسميًا بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة

لندن -  (أ ف ب) -سمح القضاء البريطاني الأربعاء رسمياً بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس، بعد سنوات من الخلاف القضائي.


اصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمراً رسمياً بالتسليم وأصبح الأمر الآن متروكًا لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للموافقة عليه، وإن كان ما زال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا.


تريد الولايات المتحدة محاكمة الأسترالي البالغ من العمر 50 عامًا بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتبارا من عام 2010 تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أميركية لا سيما في العراق وأفغانستان.


وهو مهدد في حال حوكم في الولايات المتحدة بعقوبة بالسجن تصل إلى 175 عاما. وتمثل هذه القضية في رأي مؤيديه اعتداء خطرا للغاية على حرية الصحافة.


في 14 آذار/مارس، رفضت المحكمة العليا البريطانية النظر في الاستئناف الذي قدمه لتجنب تسليمه.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث إنقلاب رافعة شوكية في بيت لحم


بيت لحم - "القدس" دوت كوم لقي شاب" 19 عاماً "مصرعه  اليوم، جراء إنقلاب رافعة شوكية عليه في مكان عمله بقرية دار صلاح شرق محافظة بيت لحم .


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه وبناءً على معلومات وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول إنقلاب رافعة شوكية على أحد المواطنين من سكان مدينة بيت لحم أثناء قيامه بالعمل في قرية دار صلاح،  وعلى الفور تم تحريك الشرطة والإسعاف للمكان وتم نقله للمستشفى حيث أعلن الأطباء عن وفاته .

وأضاف العقيد ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة وفتحت الشرطة تحقيقاً للوقوف على ملابسات الحادث.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يقتحمون برك سليمان وجيش الاحتلال ينصب حاجزين عند مدخلي جناتا وحوسان

بيت لحم –"القدس" دوت كوم-  نجيب فراج – اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح ظهر اليوم ، منطقة برك سليمان الاثرية في بلدة ارطاس جنوب بيت لحم وذلك تحت حماية جيش الاحتلال، وهذا الاقتحام هو الثاني في غضون ثلاثة ايام.


وقال رئيس بلدية الخضر ابراهيم موسى ان "عملية الاقتحام لهذه المنطقة السياحية التي تتوسط بلدة الخضر وقرية ارطاس، هي عملية خطيرة لا سيما وان المستوطنين يقوم بصلوات تلمودية مدعين انها منطقة مقدسة لهم ونحن لا نتحدث عن ممارسة استفزازية وحسب بل نتحدث عن اطماع لهؤلاء المستوطنين الذي يطالبون بضمها لهم" .


من جانب آخر اقامت قوات الاحتلال اليوم حاجزان عسكريان الاول عند مدخل بلدة حوسان غرب مدينة بيت لحم والثاني على مدخل بلدة جناتا الى الشرق من المدينة.
وذكر شهود عيان ان الجنود قاموا باجراءات مشددة بحق المواطنين ومركباتهم، تمثلت بالتفتيش والتدقيق بالبطاقات الشخصية، وادت هذه الاجراءات  التنكيلية الى حدوث اختناقات في حركة السير، وقد شوهدت المركبات وهي تصطف في طوابير طويلة.


 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال معلم و3 طلبة في بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، معلم مدرسة وثلاثة من طلبته في القدس المحتلة.


وأفادت الوكالة الرسمية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت معلم مدرسة وثلاثة من طلابه في منطقة باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، واقتادتهم إلى أحد مراكز التحقيق بالمدينة.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

جزر سليمان تدافع عن اتفاقها الأمني مع الصين

سيدني-  (أ ف ب) -صرح رئيس حكومة جزر سليمان ماناسيه سوغافاري الأربعاء أن حكومته وقعت مع الصين بكامل إدراكها اتفاقا أمنيا يثير انتقادات شديدة من قبل حليفتي الأرخبيل الولايات المتحدة وأستراليا اللتين تشعران بالقلق من الطموحات العسكرية لبكين في المحيط الهادئ.


وقال سوغافاري للبرلمان الأربعاء "اسمحوا لي أن أؤكد لشعب جزر سليمان أننا توصلنا إلى اتفاق مع الصين ببصيرة، وقد استهدينا بمصالحنا الوطنية"، مطالبا الدول الأخرى "باحترام المصالح السيادية لجزر سليمان".


وأضاف أن توقيع الاتفاق الذي أعلن قبل "قبل أيام قليلة" لهو "لشرف وامتياز" لبلاده.


لكن رئيس الحكومة رفض إبلاغ زعيم المعارضة في البلاد بموعد نشر النسخة الموقعة من الاتفاق.
وأعلنت بكين الثلاثاء أنها وقعت "اتفاقا إطارا أمنيا" مع جزر سليمان.


وكانت نسخة من نص مسودة الاتفاق سربت الشهر الماضي وسببت صدمة في استراليا لتضمنها مقترحات تجيز نشر قوات من الشرطة والبحرية الصينية في الأرخبيل.


وتشعر كانبيرا وواشنطن منذ فترة طويلة بالقلق من إمكانية بناء الصين قاعدة بحرية في جنوب المحيط الهادئ من شأنها أن تسمح لها بإبراز قوتها البحرية خارج حدودها.


وقال سوغافاري إن الاتفاق مع الصين "يكمل" المعاهدة الحالية بين بلاده وأستراليا مشيرا إلى أن الوضع الراهن فشل في تغطية "الفجوات الأمنية الخطيرة" في الدولة الواقعة في المحيط الهادئ.


كما طلب رئيس الوزراء من جميع "جيران بلده وأصدقائه وشركائه احترام المصالح السيادية لجزر سليمان".


وانتقدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين الأربعاء جزر سليمان بسبب "افتقارها للشفافية" وفشلها في التشاور مع دول المحيط الهادئ الأخرى بشأن الصفقة.
من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إنه سيزور جزر سليمان "في أقرب فرصة ممكنة"، رافضا الانتقادات التي تتهم حكومته بإهمال العلاقات مع جزر سليمان.


لكن نائبه بارنابي جويس تبنى لهجة مختلفة بتأكيده للصحافيين أن الاتفاق سيسمح لبكين بإقامة قاعدة عسكرية في جزر سليمان. وقال "لا نريد كوبا صغيرة قبالة سواحلنا".


هزت أعمال شغب استمرت ثلاثة أيام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 800 ألف نسمة. وكانت أسباب هذا العنف متعددة.
فبالإضافة إلى الغضب من الحكومة والصعوبات الاقتصادية التي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد، كان وراء الاضطرابات التنافس التاريخي بين سكان مالايتا الجزيرة التي تضم أكبر من عدد السكان، وغوادالكانال حيث تقع العاصمة الإدارية للبلاد.


وواجه رئيس الوزراء أيضا انتقادات لرغبته في إقامة علاقات أقوى مع بكين بعد أن قطع فجأة العلاقات التي أقيمت منذ فترة طويلة مع تايوان في 2019.
وفي الأسابيع الأخيرة كثفت أستراليا والولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لثني جزر سليمان عن التقرب من بكين.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الإثنين "نعتقد أن توقيع اتفاق كهذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار داخل جزر سليمان وأن يشكل سابقة مقلقة لمنطقة جزر المحيط الهادئ برمتها".


والأسبوع الماضي، أرسلت كانبيرا وعلى نحو غير معهود وزير منطقة المحيط الهادئ زيد سيسيليا إلى هونيارا لعقد اجتماع مع رئيس وزراء الجزيرة.


والثلاثاء أعرب سيسيليا عن "خيبة أمله الكبيرة" إزاء توقيع الاتفاق، وفق بيان مشترك أصدره مع وزيرة الشؤون الخارجية الأسترالية ماريز باين.


وتابع الوزيران الأستراليان "نحن قلقان بسبب انعدام الشفافية الذي أفضى إلى صياغة هذا الاتفاق" وإزاء "قدرته على زعزعة استقرار منطقتنا".


في الوقت نفسه أعلنت الولايات المتحدة إرسال وفد دبلوماسي رفيع المستوى في جولة في المحيط الهادئ، على أن تُعطى لجزر سليمان أولوية لمواجهة طموحات بكين. ويفترض أن يصل كبير المسؤولين الأميركيين لشؤون آسيا كورت كامبل إلى جزر سليمان في وقت لاحق من هذا الأسبوع برفقة دانييل كريتنبرينك، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ.


وقال ميهاي سورا من مركز الأبحاث "معهد ليو" في سيدني إنه "شبه متأكد من أن الصفقة تمت على عجل" قبل زيارة كامبل.


وأضاف أنه يعتقد أن رئيس الحكومة كان "صادقا عندما قال إنه لا يريد قاعدة عسكرية صينية في المحيط الهادئ".


وتعارض الصين أي اعتراف دبلوماسي بتايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها. وهي تعتبر ذلك شرطا أساسيا مسبقا لإقامة علاقات دبلوماسية مع أي دولة.


وبينما تسعى واشنطن إلى تعزيز وجودها في المنطقة لمواجهة النفوذ الصيني، أعلنت الولايات المتحدة في شباط/فبراير أنها ستعيد فتح سفارتها في جزر سليمان، بعد 29 عاما على إغلاقها.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجيـة: إسرائيل تختار التصعيد لتغطية فشلها بتهويد القدس والهروب من الحل السياسي


رام الله -"القدس" دوت كوم-  قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن حالة من الفشل المتواصل تعيشها السياسة الإسرائيلية التهويدية في القدس وبلداتها وأحيائها ومقدساتها ومؤسساتها، شهدت عليها جميع المراحل التي أعقبت المواجهات والمعارك المتعاقبة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين المقدسيين منذ عام 1967 وحتى اليوم.


وأضافت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن ذلك يظهر جليا فيما نشهده من إخفاق إسرائيلي واضح في فرض السيطرة والسيادة على الحرم القدسي الشريف، وهو ما تحاول سلطات الاحتلال إخفاءه من خلال تصعيد عدوانها وإجراءاتها القمعية والتنكيلية بحق المواطنين المقدسيين والمصلين والمعتكفين في الحرم والتضييقات والتقييدات التي تشهدها البلدة القديمة بالقدس، بما فيها الطرق المؤدية الى الحرم.


وأشارت إلى أن ذلك يعني أن سلطات الاحتلال تلجأ في كل مرحلة للقوة العسكرية وإعادة احتلال المدينة المقدسة للتغطية على فشلها في ضم القدس، وتستنجد بقبضتها العسكرية كأبواب هروب من التسليم بحقائق السياسة والتاريخ والجغرافيا التي يجسدها صمود المقدسيين بأن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي عاصمة دولة فلسطين، وأيضا كمسارات للهروب من استحقاقات السلام والحلول السياسية للصراع.وذكرت أن هذه السياسة الاستعمارية تعكس العناد والرفض الإسرائيلي الرسمي للاعتراف بعروبة القدس وفشلها في تغيير واقعها وطمس هويتها وحضارتها العربية الإسلامية والمسيحية، بما في ذلك هوية مقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.


وشددت على أن شعبنا الفلسطيني والمنطقة والعالم، يدفعون ثمن هذه العقلية الاستعمارية التي ترفض الاعتراف بحقوقنا، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وتجسيد الدولة الفلسطينية على أرض وطننا بعاصمتها القدس الشرقية، كحل وسط تاريخي متفق عليه دوليا.وأكدت أن جميع مظاهر التصعيد التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة والقدس بشكل خاص، وما تمارسه قوات الاحتلال والمستوطنون، هي امتداد مباشر لهذا العناد الإسرائيلي ولعقلية التمسك بالاحتلال، وهو ما يدفع ثمنه حاليا المصلون والمعتكفون في "الأقصى" من أطفال وشيوخ ونساء.وتابعت أن التهديدات التي يطلقها المستوطنون وقادتهم بمن فيهم "بن غابير" وأمثاله من "زعماء منظمات الهيكل" بتفجير الأوضاع، ما هو إلا تأكيد مستمر على فشل جميع عمليات تهويد القدس وضمها لدولة الاحتلال.


وطالبت الخارجية، مجلس الأمن الدولي باحترام قراراته، والاعتراف العملي بأن القدس جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإجبار سلطات الاحتلال على وقف جميع أشكال الأسرلة والتهويد ضد القدس ومقدساتها، وتحميل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات استمرار احتلالها لأرض دولة فلسطين.


وشددت على أن استمرار الاحتلال في احتلال القدس ومحاولة تغيير الوضع التاريخي والديمغرافي القائم فيها، واستمرار استهداف مواطنيها المقدسيين والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، دليل واضح على غياب شريك السلام الإسرائيلي وتأكيد على طبيعة خيارات الحكومة الإسرائيلية وتمسكها بعقلية الاحتلال وغطرسة القوة والحلول "الأمنية" كبديل عن الحلول السياسية، ما يعني استمرار التصعيد وإفشال جهود التهدئة وتفجير ساحة الصراع برمتها.

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب ينفي أمام المحكمة الاتهامات "الكريهة" بتعنيف أمبير هيرد

فيرفاكس  -  (أ ف ب) -نفى النجم الهوليوودي جوني ديب  بشكل قاطع أمام محكمة أميركية الاتهامات الموجهة إليه بتعنيف زوجته السابقة أمبير هيرد، قائلا إن هذه الادعاءات أثارت لديه "صدمة شديدة".


وقال ديب بنبرة بطيئة وجادة "لم أضرب الآنسة هيرد أو أي امرأة أخرى في حياتي".


وأشار في مستهل شهادته إلى أن ادعاءات أمبير هيرد "كريهة ومزعجة" و"لا تستند إلى أي شكل من أشكال الحقيقة".


ويتبادل الزوجان السابقان الاتهامات بالتشهير في محاكمة تقام في فيرفاكس قرب واشنطن، على خلفية مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّرت ديب على أنه زوج عنيف.


في هذه المقالة، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.


وردا على سؤال من أحد محاميه، أكد جوني ديب الثلاثاء أنه قدم شكوى لـ"إعادة إظهار الحقائق"، قائلا إنه "مهووس بالحقيقة".


وأضاف الممثل "غريب كيف تكون في أحد الأيام سندريلا، إذا جاز التعبير، وفي جزء من الثانية تتحول إلى كوازيمودو (شخصية "أحدب نوتردام" الرئيسية)"، معلنا رغبته في "الدفاع عن أطفاله" الذين يتأثرون بالحملات الإعلامية إثر هذه الاتهامات.


من العنف الجسدي والنفسي الذي ألحقته والدته به خلال طفولته إلى عواقب الشهرة على حياته الخاصة، أدلى الممثل بشهادته مطولا الثلاثاء وحاول على ما يبدو اختيار كلماته بعناية.


ومع ابتسامات قليلة ظهرت عند تطرقه إلى محطات في مسيرته المهنية، حافظ جوني ديب ببزته الداكنة وربطة عنقه الصفراء على جدية كبيرة خلال الجلسة.


واستمعت أمبير هيرد التي حضرت في قاعة المحكمة، باهتمام إلى قصة الرجل الذي كان زوجها لمدة عامين.
وبعد دعوته من أحد محاميه للحديث عن تعاطيه للمخدرات، روى جوني ديب كيف بدأ إدمانه في سن الحادية عشرة، مع تناول مسكنات الألم العائدة لوالدته.


وقال ديب "كان ذلك وسيلة هروب من الطبيعة الفوضوية لما كنا نمر به"، لافتا إلى أنه لم يكن يوماً "شخصا مجنونا يحتاج إلى الرجم طوال الوقت".
ورغم اعترافه بالإدمان على الأفيونيات لسنوات قبل علاقته بأمبير هيرد، أوضح للمحكمة أنه تناول هذه المواد على أنها "علاج ذاتي" و"لم يفقد السيطرة أبدا".


وأضاف جوني ديب "توصيف الآنسة هيرد لما سمته إدماني المخدرات مبالغ فيه بشكل صارخ، ويؤسفني القول إن جزءاً كبيراً منه خاطئ تماما".
في المحكمة الأسبوع الماضي، وصف محامو زوجته السابقة جوني ديب بأنه كان يتحول إلى "وحش" عندما كان يشرب الكحول أو يتعاطى المخدرات، ما كان يسبب لديه نوبات غضب تبلغ ذروتها من خلال اعتداءات جسدية وجنسية.

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: قطاع الغاز بحاجة لاستثمارات تقدر بـ 80 مليار دولار

طهران-  (د ب أ)- أكدت إيران أنها بحاجة إلى استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات في قطاع الغاز الطبيعي.


وعلقت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأن هذا يعكس كيف سيكافح القطاع لتعزيز إنتاجه حتى لو رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران.
وتمتلك إيران أكبر احتياطيات غاز مؤكدة في العالم بعد روسيا. إلا أن وزير النفط جواد أوجي قال إن البلاد قد تضطر لاستيراد هذا الوقود من الخارج خلال السنوات المقبلة.


ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن الوزير القول :"يتعين علينا استثمار 80 مليار دولار في السنوات المقبلة ... وفي ظل غياب الاستثمار الكافي سنضطر إلى الاستيراد".


وأضاف أن إيران بحاجة أيضا لضخ المزيد من الاستثمارات في مصافي النفط لضمان مواصلة القدرة على تلبية الطلب المحلي على الديزل والبنزين.
وعلقت شركات النفط والغاز الغربية مشاريعها إلى حد كبير في إيران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، وما أعقب هذا من تشديد العقوبات عليها.

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تصدر سندات خزينة حكومية بقيمة 1,5 مليار درهم

أبوظبي -  ( د ب أ ) - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ،  ممثلة بوزارة المالية بصفتها الجهة المصدرة وبالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي بصفته وكيل الإصدار والدفع ،  عن إصدارها لسندات خزينة حكومية مقومة بالعملة المحلية الدرهم، مع معيار قياسي لحجم المزاد يصل إلى 5ر1  مليار درهم /حوالي 400 مليون دولار أمريكي.


وقالت وكالة أنباء الإمارات ( وام) اليوم الأربعاء إنه من المتوقع الإعلان في وقت قريب عن التاريخ المحدد للمزاد الأول والمزمع عقده في  أيار/ مايو  المقبل وفقاً لشروط السوق، كما ستليه مجموعة من المزادات الدورية اللاحقة، وذلك بالإنسجام مع خطة الإصدارات المقترحة لعام 2022 والتي سيتم نشرها على موقع وزارة المالية الإلكتروني.


وتعمل سندات الخزينة الحكومية المقومة على بناء سوق سندات بالعملة المحلية، وتطوير منحنى العائد على المدى المتوسط بالمجمل،  وتضم هذه السندات شرائحً تتنوع مدتها بين عامين وثلاثة أعوام، وخمس أعوام بشكل مبدئي، كما سيليها إصدار شريحة لمدة عشرة أعوام في وقت لاحق.


وسيتم طرح هذه السندات بالمزاد وتداولها من خلال نظام بلومبرج  للمزادات، كما سيتم تسويتها من خلال منصة محلية، وفقاً للمعايير الدولية، والتي تم إنشاؤها وتشغيلها بواسطة بنك يوروكلير .


وتعمل وزارة المالية ومصرف الإمارات المركزي مع جميع الجهات الحكومية المعنية والهيئات المالية الدولية ، لضمان اعتماد وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هيكلة هذه السندات.


وأكد محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية أن إصدار شرائح سندات الخزينة المقومة بالدرهم الإماراتي قد جاء بالتوافق مع التوجهات الحكومية ووفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.


وقال : "سيساهم إصدار هذه السندات بالعملة المحلية في بناء سوق سندات بالعملة المحلية، وتنويع مصادر التمويل، وتنشيط القطاع المالي والمصرفي المحلي، إلى جانب توفير بدائل استثمارية آمنة للمستثمرين المحليين والأجانب، كما سيساعد هذا الإصدار في بناء منحنى العائد مقوم بالدرهم الإماراتي، وبالتالي تعزيز السوق المالية المحلية، والارتقاء ببيئة الاستثمار بشكل عام" .


وأضاف  الحسيني أن الإصدار سيشكل مرجعية لتسعير السندات والأسهم في الأسواق الإماراتية ، وتعزيز القدرة على تغطية متطلبات التمويل المستقبلية بالعملة المحلية، كما يتيح للمستثمرين الأجانب الاستثمار في سندات بالعملة المحلية.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 5 مواطنين من رام الله والبيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الأربعاء، شابين قرب حاجز عطارة العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله، فيما اعتقل ثلاثة فتية من مدينة البيرة. 


وأفادت مصادر أمنية بأن قوات إسرائيلية خاصة أوقفت مركبات المواطنين قرب حاجز عطارة العسكري واختطفت شابين لم تعرف هويتهما بعد. 


وفي البيرة، ذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اعتقلوا ثلاثة فتية خلال مواجهات اندلعت قرب مستوطنة "بسجوت" المقامة على أراضي البيرة.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المعتقلين هم: معتز الصرصور من مخيم الأمعري، ويوسف عابد وفتحي عابد.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن في بنما لمناقشة التعاون في مجال الهجرة

بنما -  (أ ف ب) -يكثّف وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الجهود الدبلوماسية خلال زيارة إلى بنما لاحتواء موجات المهاجرين الوافدين من أميركا اللاتينية.


وخلال هذه الزيارة التي بدات الثلاثاء وتستمرّ يومين، يلتقي بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بنظرائهما من أكثر من 20 بلدا الأربعاء في العاصمة بنما لمناقشة سبل التعاون في مجال الهجرة.


والثلاثاء خلال اجتماع مع رئيس بنما لورنتينو كورتيسو، شدّد بلينكن على "أهميّة التعاون الإقليمي" لضمان هجرة "آمنة ومنظمّة وإنسانية"، وفق الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.


وكان بلينكن زار كولومبيا في تشرين الأول/أكتوبر 2021 في زيارة للغرض عينه.


وصرّح وزير الخارجية الأميركية قبل لقاء مع نظيره البنمي "لم نشهد يوما هذا العدد الكبير من المهاجرين في العالم... منذ الحرب العالمية الثانية. ونحن نتأثّر بالتداعيات في منطقتنا هذه".


وقد أوقفت السلطات الأميركية أكثر من 221 ألف شخص عند الحدود مع المكسيك في آذار/مارس، وهو أكبر عدد يسجّل في شهر منذ أكثر من 20 عاما.
ويهاجر أشخاص من سلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس هربا من الفقر المدقع والعنف المستشري والكوارث الطبيعية المتفاقمة من جرّاء التغيّر المناخي.
وباتت أدغال داريين عند الحدود بين بنما وكولومبيا محطّة عبور للمهاجرين من أميركا الجنوبية إلى الولايات المتحدة، لا سيّما هؤلاء الآتين من فنزويلا وهايتي وكوبا.


وفي العام 2021، عبر أكثر من 133 ألف شخص في هذه الأدغال، وهو عدد قياسي يتخطّى المجموع المسجّل من 2010 إلى 2020، في حين مرّ فيها في 2020 أكثر من 13 ألف شخص، وهو ضعف العدد المسجّل في الفترة عينها من العام الماضي.


وتعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن منذ وصوله إلى البيت الأبيض بالنظر في جذور مشكلة الهجرة غير النظامية من أميركا الوسطى واعتماد مقاربة أكثر إنسانية من تلك التي سادت في عهد سلفه دونالد ترامب (2017-2021).


غير أن قرارا قضائيا ألزمه الإبقاء على السياسة المعتمدة في عهد ترامب والقاضية بجعل المهاجرين ينتظرون في المكسيك وليس في الولايات المتحدة، ريثما يتمّ النظر في طلبات اللجوء.


لكن، من المرتقب أن تضع واشنطن في 23 أيار/مايو حدّا للقيود التي فرضت بسبب جائحة كوفيد-19 والتي سمحت بطرد المهاجرين إلى المكسيك وفق إجراءات معجلّة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تنصب حاجزًا عند مدخل حزما في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- نصبت قوات الاحتلال ظهر اليوم الأربعاء، حاجزًا عند مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر صحفية بأن قوات الاحتلال تقوم بتفتيش المركبات. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

طالبو اللجوء يشكلون 5٪ من سكان قبرص

نيقوسيا -  (شينخوا) - قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية ماريوس بيليكانوس يوم الثلاثاء إن طالبي اللجوء يشكلون 5 بالمائة من سكان قبرص.
جاءت تصريحات بيليكانوس عقب اجتماع طارئ لمسؤولين حكوميين تم خلاله اتخاذ سلسلة من الإجراءات للتخفيف من أزمة الهجرة، بما في ذلك طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي لترحيل الأشخاص الوافدين بشكل غير قانوني في البلاد.


وقال بيليكانوس إن نسبة طالبي اللجوء في قبرص هي الأعلى بين دول الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه لا تتجاوز النسبة واحد بالمائة في جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.


وقالت الوكالة المعنية بالحدود في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) في تقرير لها إن حالات العبور غير الشرعية إلى قبرص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ارتفعت إلى 5100، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الوافدين غير الشرعيين عبر طريق شرق البحر المتوسط في جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى 1905 فقط.


وتشمل الإجراءات التي قررتها الحكومة تركيب سياج من الأسلاك الشائكة عبر مساحات من المنطقة العازلة ونظام كاميرات مراقبة، إلى جانب تشكيل قوة خاصة من الشرطة مكلفة بمراقبة المنطقة العازلة باستمرار. وستقام المنطقة العازلة بين المجتمعات اليونانية والتركية في الجزيرة.
وقال بيليكانوس أيضا إن قبرص ستواصل أيضا جهودها لإشراك الاتحاد الأوروبي في عملية إعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يأتون من دول لا تواجه صراعات داخلية. 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

في رمضان.. ثلاثة أشقاء من قلقيلية يقبعون في مركز تحقيق الجلمة

 قلقيلية- مصطفى صبري- تعيش عائلة الأسير المحرر مازن خدرج من قلقيلية حالة من القلق والتوتر بعد اعتقال الاحتلال أبنائه الثلاثة خلال شهر رمضان.


وقال مازن خدرج: منذ بداية شهر رمضان اقتحمت قوات الاحتلال المنزل مرتين، الأولى في بداية الشهر وبعد صلاة الفجر لاعتقال الابن الصغير عبد الرزاق، والمرة الثانية في منتصف الشهر، حيث اقتحمت القوات المنزل بهمجية وخربت بعض محتوياته واعتقلت التوأمين عبد الرحمن وعبد الحق، علمًا أنه لم يمضِ على حريتها بعد اعتقال إداري لمدة 20 شهرًا سوى ثلاثة أشهر، وقد أمضيا في السابق أكثر من 33 شهرًا في المعتقلات.


وتعيش العائلة تحت وطأة الاعتقالات والاقتحامات، إضافةً إلى الاستدعاءات الأمنية المتكررة والتهديد بالاعتقال والعقاب الجماعي. 


وواصل الأب حديثه: حالنا ووضعنا النفسي يزداد سوءًا يوما بعد آخر، فلا تواصل معهم ولا معرفة عن أوضاعهم، وهذا العذاب لا يتوقف مع استمرار ضباط المخابرات باعتقالهم. مضيفًا أن: هناك انتقاما مخابراتيا متعمدا للعائلة من قبل، حيث أصبح منزلي هدفا لهم ولجيشهم، والانتهاكات مستمرة دون توقف.


وطالب هيئات حقوق الإنسان التدخل ووقف هذا المسلسل بحق أبنائه، قائلًا إن الاحتلال لم يكتفِ بسنوات اعتقالهم ليقوم بعدة فترة قصيرة بسجنهم وإخضاعهم لتحقيق مجهول. 


فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون موقع "برناط" الأثري على قمة جبل عيبال

نابلس- "القدس" دوت كوم- اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، موقع "برناط" الأثري فوق قمة جبل عيبال في نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع المذكور؛ لإقامة احتفالات بمناسبة "عيد الفصح" العبري، وسط إغلاق لبعض مفارق الطرق المؤدية للمنطقة، وذلك بعد يوم من اقتحام جبل القبيبات في برقة شمال غرب نابلس.


وأضاف دغلس أن المستوطنين يدعون وجود "مذبح" فوق قمة جبل عيبال، في محاولة لفرض أمر واقع لأطماعهم الاستيطانية، مؤكدا أن المستوطنين حاولوا أكثر من مرة إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، إلا أن الأهالي أفشلوا ذلك.


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المواصفات والمقاييس تمنح شهادة الجودة لوحدات الأبواب المقاومة للحريق "تصنيف ساعتين"

رام الله- "القدس" دوت كوم - سلّم كل من وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية خالد العسيلي ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس م. حيدر حجه،امس، شركة التجهيز والبناء لصناعة الأبواب – الخليل شهادة جودة والتي تمنح للمرة الأولى عن منتوج وحدات الابواب المقاومة للحريق، وذلك بعد إجراء الفحوصات الفنية، واستيفاء المنتجات لمتطلبات المواصفات الفنية، والتدقيق على أنظمة الجودة داخل هذه المنشآت.


وبين العسيلي خلال مراسم التسليم، التي جرت بمقر الوزارة في رام الله، أن معظم الفحوصات تجرى في مختبرات وطنية، ولدينا صناعة فلسطينية نفتخر بها، وسنواصل عمليات التطوير والتحسين حتى تأخذ المنتجات الوطنية حصتها الحقيقية محليا وعالمياً.


وأضاف ان من اولوياتنا جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات الوطنية، ما يستدعي الاستمرار في التحسين والتطوير على المنتجات الوطنية، وماضون قدمًا في اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية وتطوير المنتج الوطني، وشهدنا نموا في حصة بعض القطاعات الإنتاجية منها حصة قطاع الزراعة، ونعمل على باقي القطاعات بنفس الوتيرة.


ودعا العسيلي كافة المنشآت الوطنية الى ضرورة التقدم بطلبات الحصول على الشهادات التي تمنحها المؤسسة، معتبرًا ان هذه الشهادات بمثابة جواز السفر إلى التصدير والمنافسة، معربًا عن تقديره لطواقم المؤسسة، وإدارتها، والمستوى الرفيع من جودة تقديم الخدمات المقدمة.


من ناحيته، أشاد م. حيدر حجة مدير عام المؤسسة، بجودة المنتجات الوطنية والمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات الجودة الفلسطينية، والتي مكنّتها من تصدير منتجاتها إلى العديد من الدول اقليميا ودوليا، مؤكدًا على جاهزية المؤسسة لتقديم الخدمات التي من شأنها الارتقاء بجودة المنتجات الوطنية.
كما اكد حجة، ان مثل هذه الصناعات تأتي انسجاماً مع الكود الفلسطيني للوقاية والحماية من الحريق خاصة في ظل التطور العمراني والإنشائي، للحد من وقوع الحرائق ولتوفير درجة عالية من الأمان لساكني هذه المباني من خطر الحرائق.


ودعا حجة المصانع الوطنية للتقدم للحصول على الشهادات التي تمنحها المؤسسة، لأن ذلك يرفع من قدرتها التنافسية، ويضمن استمرار الرقابة على منتجاتها وجودتها، معربًا عن تقديره للمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات المؤسسة، كما ودعا المنتجين الى الاستفادة من اتفاقيات الاعتراف المتبادل بشهادات المؤسسة مع الدول الاخرى، والتي بالإمكان الاطلاع على كل ما يتعلق بالعلامات التي تمنحها المؤسسة من خلال مراجعة موقعنا الالكتروني "WWW.PSI.PNA.PS" .

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

معايعة: نعمل على فتح اسواق سياحية جديدة الى فلسطين

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج-استقبلت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة رئيس جمعية الاراضي المقدسة للسياحة الوافدة ميشيل عوض واعضاء الجمعية ، وذلك في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم.


ورحبت الوزيرة معايعة برئيس واعضاء الجمعية مؤكدة ضرورة تضافر كافة الجهود، خاصة بين القطاع السياحي الفلسطيني العام والخاص، لضمان عودة النشاط السياحي لسابق عهده، لافتةً إلى أنّ عجلة القطاع السياحي بدأت تدور باستقبال أعداد من الوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم.


معايعة تحدثت عن أهمية العلاقة الاستراتيجية بين الوزارة وجمعيات القطاع السياحي الفلسطيني الخاص في تنسيق الجهود الثنائية في كافة المجالات، خاصة في مجال الترويج للقطاع السياحي الفلسطيني، و خصوصا في مجال فتح اسواق سياحية جديدة الى فلسطين.


وتباحث الجانبان في سبل تطوير برامج وخطط التسويق للقطاع السياحي الفلسطيني، وسبل جذب وفود سياحية جديدة في ظل المتغيرات التي حصلت على القطاع السياحي في العالم نتيجة المتغيرات العالمية، وسبل الاستفادة من التطورات الإلكترونية ودمجها في خطط وبرامج الترويج السياحي، بالإضافة لسبل تطوير السوق السياحي الفلسطيني و جذب وفود سياحية جديدة الى فلسطين من خلال استهداف اسواق سياحية جديدة.


و تطرق الاجتماع للحديث حول ضرورة تطوير العلاقة بين القطاع السياحي الفلسطيني الخاص و نظرائهم من مختلف دول العالم و ضرورة تعزيز التشبيك المباشر لتحقيق ان يأتي السائح الى فلسطين ضمن برامج سياحية فلسطينية و مستخدم للمرافق السياحية الفلسطينية

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستعداد لإفتتاح الفرع ال "36" سبيتاني مسوق معتمد دير جرير وتستمر في التحضير لإفتتاح المزيد من الفروع

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضمن خطتها للتوسع والتواجد في شتى محافظات وقرى الوطن فإن شركة اكرم سبيتاني واولاده، الشركة الرائدة في فلسطين في مجال استيراد وتسويق الاجهزة الكهربائية والالكترونية منذ اكثر من 61 عاما، وضمن برنامجها التسويقي "المسوق المعتمد"، تقوم حالياً بالتحضير وفي اللمسات الاخيرة لافتتاح فرعها الجديد لينضم لفروع الشركة وذلك في قرية دير جرير شمال شرق مدينة رام الله.


ويأتي هذا الفرع ضمن خطة الشركة لتسهيل وتيسير عملية التسوق على المستهلك الفلسطيني، وطموحها الدائم بتوفير أفضل الأصناف والموديلات من كبرى العلامات التجارية وأهمها عالمياً مثل ال جي وبيكو ومايديا و فيليبس وتي سي ال وغيرها العديد، ويأتي الفرع الجديد لينضم الى سلسة فروع الشركة والبالغ عددها حتى اليوم ستة وثلاثون فرعاً منتشرةً في مختلف محافظات الوطن.


ويقع الفرع الجديد في قرية دير جرير وهي قرية تقع شمال شرق مدينة رام الله، وتتمتع بموقع حيوي متوسط يربط الشمال بالجنوب ووسط فلسطين، ذا يقصدها العديد من الناس للتسوق وقضاء اوقاتهم مع العائلة، تخدم المنطقة العديد من المناطق المجاورة وتحيط بها أراضي قرى كفر مالك، والمزرعة الشرقية، وسلواد، والطيبة، وقضاء أريحا.


وتبلغ مساحة الفرع الجديد حوالي 500 متر مربعاً، مجهز بأحدث اشكال الأثاث والتصاميم والتي تناسب طرق عرض جميع انواع الاجهزة الكهربائية والالكترونية والاجهزة الصغيرة ضمن نظام تسعير الكتروني يوضح بسهولة للزبون حول ماهية البضاعة واهم مواصفاتها والسعر الخاص بكل قطعة على حدا. ويعمل بالفرع الجديد طاقماً متخصصاً ومتدرباً لخدمة الزبون.


وتستمر الشركة حالياً بالتحضير لافتتاح المزيد من الفروع في مختلف المحافظات الفلسطينية ليصبح عددها نحو 50 فرعاً خلال النصف الثاني من العام الحالي.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

3 آلاف أميركي يوقعون عريضة تطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية في القدس

واشنطن- "القدس" دوت كوم- وقّع 3 آلاف أميركي على عريضة تطالب الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، بالضغط على إسرائيل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس، وضرورة حماية حقوق الفلسطينيين، ووضع شروط على المساعدات الأميركية لإسرائيل.


وجاء في العريضة التي أطلقتها منظمة "كود بينك" النسائية المؤيدة للحقوق الفلسطينية، "بحلول شهر رمضان قتل العديد من الفلسطينيين وجرح المئات على أيدي القوات الإسرائيلية، التي أطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين، وداهمت كذلك المسجد الأقصى وأطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت على المصلين الفلسطينيين، وقد تم اعتقال المئات منهم وكثير منهم محتجزون دون تهمة أو محاكمة".


وأضافت: أن فشل إداراتكم في عكس السياسات الخطيرة لإدارة ترمب فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين يبعث برسالة مفادها أن إسرائيل يمكن أن تستمر في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الفلسطينيين مع الإفلات من العقاب.


وأدان الموقعون على العريضة التصعيد الإسرائيلي الحالي والقمع المستمر، وطالبوا أن تكون المساعدة العسكرية الأميركية مشروطة بالتجميد الفوري للمستوطنات، ورفع الحصار عن غزة وضمان حقوق متساوية لجميع الناس في الأراضي المقدسة.


وطالبوا بادين بالتراجع فوراً عن سياسات حقبة ترمب، كالاعتراف بمرتفعات الجولان على أنها تابعة لإسرائيل، وتصنيف المستوطنات الإسرائيلية على أنها قانونية، وعدم وضع العلامات على المنتجات المصنوعة في مستوطنات الضفة الغربية على أنها "صنعت في إسرائيل".


وأكدوا أن المستوطنات هي بمثابة جرائم حرب بموجب القانون الدولي، وجاء في العريضة: "لقد جردوا الفلسطينيين من أراضيهم، واستولوا على الموارد الطبيعية، وأقاموا بنية تحتية منفصلة وحولوا فلسطين إلى سلسلة من عدة جيوب غير متصلة 'البانتوستانات'، من خلال الضم الذي لا هوادة فيه".


واستذكروا العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في مايو 2021، مطالبين بالتحرك الفوري لإنهاء القمع الإسرائيلي المستمر، ووقف اندلاع حرب شاملة أخرى".


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

ملياردير روسي يندد ب"المجزرة" التي يرتكبها الكرملين في أوكرانيا

باريس -  (أ ف ب) -ندد الملياردير الروسي أوليغ تينكوف الثلاثاء ب"المجزرة" التي ترتكبها موسكو في أوكرانيا، وحض الغرب على المساعدة في إنهاء "هذه الحرب المجنونة".


وفي أعنف انتقاد للكرملين من قبل شخصية روسية بارزة، ادعى تينكوف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن 90 في المئة من الروس هم "ضد هذه الحرب"، واصفا القوات الروسية بأنها "في حالة مزرية".


ويعد تينكوف الذي أسس "تينكوف بانك" عام 2006 من أشهر رجال الأعمال في روسيا، لكنه يقيم خارج بلاده منذ سنوات.


وشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجوما على أوكرانيا الموالية للغرب في 24 شباط/فبراير من أجل "اجتثاث النازية".


وأودت الحرب بحياة آلاف الأشخاص وشردت أكثر من 12 مليونا في أكبر أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.


وقال تينكوف البالغ 54 عاما في منشور على انستغرام "بعدما استيقظوا وهم يعانون آثار الثمالة، أدرك الجنرالات أن لديهم جيشا في حالة مزرية".


وأضاف "وكيف سيكون الجيش على ما يرام اذا كان كل شيء آخر في هذا البلد مزريا وتشوبه المحسوبيات والتزلف والاستعباد".


وأكد رجل الأعمال الذي استهدفته العقوبات الغربية "لا أرى فائدة واحدة من هذه الحرب المجنونة! أشخاص أبرياء وجنود يفقدون حياتهم".


وأردف تينكوف الذي استقال من منصبه كرئيس لمجلس إدارة "تينكوف بانك" عام 2020، لكن باللغة الانكليزية هذه المرة "عزيزي الغرب بأجمعه، الرجاء إعطاء السيد بوتين مخرجا واضحا لإنقاذ ماء وجهه ووقف هذه المجزرة. أرجوكم كونوا أكثر عقلانية وانسانية".


وجاء بيان تينكوف في اليوم ال55 للحملة العسكرية الروسية، وبينما تشن القوات الروسية هجوما كبيرا جديدا في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.
وقال إن "تسعين في المئة من الروس يعارضون هذه الحرب"، مضيفا "بالطبع هناك حمقى يرسمون شعار زد، لكن 10 في المئة من سكان أي بلد هم حمقى"، في إشارة إلى حرف زد الذي يضعه الجيش الروسي على مركباته ودباباته وتحول الى رمز لدعم روسيا.


وأشار الى أن مسؤولين في الكرملين أصيبوا "بالصدمة" لأنه لن يكون بإمكانهم اصطحاب أطفالهم الى البحر المتوسط لتمضية عطلة الصيف، وأن "رجال الأعمال يحاولون إنقاذ ما تبقى من ممتلكاتهم".
وعملت السلطات الروسية على إخماد أي معارضة لغزو أوكرانيا وفرضت أحكاما بالسجن تصل إلى 15 عاما لمن ينشر "أخبارا كاذبة" عن الجيش الروسي.
وأصدر "تينكوف بانك" بيانا قال فيه انه لن يعلق على ما اعتبره "رأيا خاص" لتينكوف، لافتا الى أن الأخير لم يعد يتخذ اي قرارات متعلقة بالشركات التي تحمل علامة تينكوف التجارية.
وأكد البيان أن الملياردير الروسي "ليس موظفا في تينكوف، ولم يكن موجودا في روسيا منذ مدة طويلة، وهو عانى مشكلات صحية في السنوات الأخيرة".

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا اغلقت طالبان المدارس الثانوية للفتيات ؟

كابول  -  (د ب أ)- كشفت إمارة أفغانستان الإسلامية عن السبب الرئيسي وراء إغلاق المدارس الثانوية للفتيات ، مضيفة أن المدارس الثانوية لا تلتزم بالشريعة الإسلامية.


ونقلت وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم الأربعاء عن نائب رئيس المديرية العامة للمخابرات في إمارة أفغانستان الإسلامية، مولاي رحمة الله نجيب قوله إن مدارس الفتيات لديها مشكلات مع الشريعة الإسلامية والحاكمية ، كما ذهاب الفتيات الأفغانيات إلى المدارس مخالف للشريعة ويتعارض مع الثقافة والتقاليد الأفغانية".


ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل حول كيف أن مدارس الفتيات تخالف الشريعة الإسلامية.


وأدلى رحمة الله نجيب بتلك التصريحات في اجتماع مع ممثلين عن العديد من دوائر الشرطة في كابول أمس الثلاثاء، فيما اعترف بأن إمارة أفغانستان الإسلامية تعمل جاهدة لتسوية المشكلات وإعادة فتح المدارس في أقرب وقت ممكن.


وهاجم نجيب المجتمع الدولي بسبب عدم الاعتراف بالحكومة المؤقتة لإمارة أفغانستان الإسلامية مضيفا أن الوضع الاقتصادي الحالي الذي تشهده أفغانستان ليس بسبب سيطرة طالبان على السلطة.


يأتي ذلك فيما ذكرت وزارة التعليم بإمارة أفغانستان الإسلامية أن مدارس الفتيات بالأسلوب السابق ليس لديها أي مشكلات دينية وأن الوزارة مستعدة لإعادة فتح المدارس بمجرد أن تقرر القيادة ذلك.
 

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

ما السبب وراء انتشار الكباب التركي في ألمانيا؟؟

برلين -  (د ب أ) - يألف الكثير من الألمان شطائر اللحم المشوي المنتشرة محلاتها في العاصمة برلين. ويطلق عليها دونر كباب في ألمانيا وهي مكونة من الخبز الدافئ المقرمش المحشو بشرائح اللحم الطري، والمضاف إليه قطع الخس والطماطم والبصل والكثير من الصلصة بينما تعرف في دول عربية باسم الشاورما.


ورغم أن سكان ألمانيا يلتهمون قرابة 550 طنا من دونر كباب كل يوم، بحسب تقرير لرابطة منتجي دونر كباب الأتراك في أوروبا، فإن الألمان لا يعرفون معلومات كثيرة عن هذه الوجبة وتاريخها وأصلها. وتأسست هذه الرابطة في برلين عام .2010


وتحدث عالم الاجتماع إبرهارد شايدل عن أصل الوجبة، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وقال إن هذه الوجبة السريعة الخفيفة، ولدت منذ 50 عاما عندما جاء المهاجرون الأتراك إلى برلين للعمل.


ودرس شايدل أصول وجبة دونر كباب وتطورها طوال 35 عاما.


وأشار إلى أن الجيل الأول والثاني من العمال الأتراك، شاركوا في نشر هذا الابتكار.


 وأضاف إنه يوجد حاليا نحو 18500 محل ومطعم تركي، لبيع دونر كباب في مختلف أنحاء ألمانيا، وتعد برلين العاصمة الحضرية لهذه الوجبة حيث يوجد بها 1600 منفذ لبيعها. وأشار إلى أن دونر الألماني ولد في ضاحية كروزبرج ببرلين.  


وتقول رابطة منتجي دونر كباب الأتراك في أوروبا، إن قادر نورمان العامل التركي السابق هو أول من باع أول شطيرة من دونر كباب بمحطة حديقة حيوان برلين للسكك الحديدية عام 1972، ومع ذلك فقد ثبت أن هذه الوجبة كانت متاحة بالفعل في بعض المطاعم التركية بألمانيا قبل ذلك التاريخ، وفقا لما يقوله شايدل.


 وتقول إحدى الروايات حول تاريخ دونر كباب، أنه تم ابتكاره كطبق يؤكل وبجواره خبز منفصل، ثم تم إعادة تصديره إلى تركيا، وفي هذا الصدد أكد شايدل إن "هذه الرواية غير صحيحة"، فالناس كانوا يأكلون الوجبة داخل شطيرة هناك في منتصف فترة الستينيات من القرن الماضي، ومع ذلك فإنه لم يكن يتمتع بالشعبية في تركيا مثلما هو الحال في ألمانيا.
وأضاف أن نجاح هذه الوجبة السريعة في برلين ليس مصادفة.
ففي فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، ارتفعت البطالة في برلين إلى حد كبير، مما كان يعني وجود حاجة كبيرة لإيجاد مصدر للدخول، حسبما يقول شايدل.
والأكثر من ذلك أن القانون في برلين يتضمن تمييزا إلى حد كبير ضد المهاجرين الأتراك، فمثلا قانون لومير الذي اتخذ اسمه نسبة إلى وزير الداخلية بالحكومة المحلية ببرلين هنريش لومير، زاد من الضغط عليهم عام 1981، حيث أنه قضى بأن العمال الأتراك الذين لا يستطيعون الإنفاق على أنفسهم معرضون للترحيل.
وفي هذا الصدد قال شايدل "هذا هو السبب في أن كثيرا من الأتراك فتحوا محلات لبيع دونر كباب في برلين، حيث أن هذه المدينة تتمتع بمشهد منفتح متعدد الثقافات، ومن هنا لم تشعر الشرائح السكانية المختلفة والمتناقضة بالاستياء إزاء انتشار هذه الوجبة".

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تسعى إلى استعادة آثارها المنهوبة

طهران -  (أ ف ب) -استلزم استرداد إيران كنزاً أثرياً منهوباً تعرضه في متحفها الوطني، أكثر من 40 عاماً شهدت حرباً ضروساً مع العراق وتخللتها معركة قضائية شاقة مع مَن استولوا على القطع المفقودة.


فاكتشاف مكان وجود 51 قطعة من الآجر المزجج من مملكة مانان التي كانت قائمة من القرن العاشر إلى القرن السابع قبل الميلاد في شمال غرب إيران الحالية، وعملية إعادتها إلى إيران، كانا نتيجة "سلسلة من المغامرات المذهلة"، على ما شرح عالم الآثار يوسف حسن زاده لوكالة فرانس برس.


وتعود بداية قصة هذه القطع إلى مرحلة ما بعد ثورة 1979 في إيران. يومها، اكتشف ميرزا، فيما كان يزرع حقله، قطعاً ملونة من الآجر تُستخدم لتزيين معبد في قريته قلايشي، بالقرب من مدينة بوكان الكردية.


وروى حسن زاده الذي يتولى تنظيم المعرض أن "الناس بدأوا على الفور في نهب الآجر المزجج وبيعه مستغلين عدم قدرة الحكومة يومها على ضبط الوضع".
وفي العام 1985، في خضمّ الحرب مع العراق، أرسلت السلطات مجموعة من علماء الآثار إلى المنطقة بحماية عسكرية. وتمكنوا بعد إجراء الحفريات الأولى من استخراج بعض قطع الآجر، ولكن كان الأوان قد فات، إذ كان المهربون سارعوا إلى شحن قسم من الكنز إلى خارج إيران.


وضُمَّ الكثير من قطع الآجر الإيرانية تدريجاً إلى المجموعات الخاصة ومعروضات المتاحف في كل أنحاء العالم. ولم يُعاوَد فتح الموقع إلا بعد 14 عاماً.
وعلى هذه الطوب المربعة التي يبلغ طول كل منها حوالي 30 سنتيمترا، رُسمت بطلاء مزجج على خلفية سوداء أو بنية أو زرقاء فاتحة أو صفراء أو بيضاء، حيوانات مجسمة كالأسود والأبقار المجنحة برؤوس بشرية وخيول وثيران بقرن ماعز، إضافة إلى رجال ونساء راكعين وشخصيات أسطورية أخرى.
وشرح عالم الآثار أن المانيين "الذين كانوا يعبدون أكثر من إله، كانوا بارعين في فن التزجيج ويزينون واجهات معابدهم بهذه الطريقة".


وشهدت القصة منعطفاً جديداً عندما علم متحف "بريتيش ميوزيوم" البريطاني بأن عائلة إيرانية تعرض مجموعة من الآجر المزجج للبيع في ميناء كياسو على الحدود الإيطالية السويسرية.


وأوفد المتحف البريطاني عام 1991 أمين مجموعات الشرق الأوسط جون كورتيس للتفاوض في شأن إمكان شراء هذه الآثار.


وأدرك هذا الخبير في العالمين الأشوري والإيراني فوراً أن المجموعة عائدة إلى موقع بوكان ونصح "بريتيش ميزيوم" ومتاحف أوروبية أخرى بعدم شرائها، نظراً إلى كونها مجموعة فريدة ينبغي إلاّ تُجزأ ويجب أن تُعاد إلى بلد المنشأ.


إلاّ أن مالك المجموعة الإيراني لم يكن في هذا الوارد، ولم يكن لديه الاستعداد لإعادة الكنز الموجود داخل مستودعه في سويسرا.
وأفاد متحف طهران بأن الشرطة السويسرية صادرت القطع عام 2008، وأحيلت القضية على المحكمة. ونقل المتحف عن عالم الآثار الفرنسي ريمي بوشارلا الذي أدار أعمال التنقيب في إيران قوله إن "للمجموعة هوية".



وقال المدير العام للمتحف الوطني الإيراني جبرائيل نوكنده "تحت ضغط من الجهاز الدبلوماسي الإيراني والشكوى الرسمية التي قدمها المتحف الوطني عام 2015، استمرت الإجراءات القانونية، وفي 20 كانون الأول/ديسمبر 2020 أعيدت المجموعة إلينا".


إلا أن استرداد الآثار ليس دائما بهذا القدر الكبير من التعقيد. ففي قاعة مجاورة، يعرض المتحف 29 قطعة من العصر البرونزي إلى العصر الإسلامي.
وروى نوكنده، وهو أيضاً عالم آثار أن "سليل (المهندس الخبير في الشؤون الإيرانية) هنري غوبلو اتصل العام الفائت بالمستشار الثقافي الإيراني في باريس وأبلغه أن لديه مجموعة من الآثار الإيرانية".


واضاف "لا نعرف التفاصيل ولا نعرف في أي مناطق أجرى حفريات، وكيف جمع القطع، وفي أي ظروف احتفظ بها".


وأوضح نوكنده أن غوبلو عاش في إيران خلال الحرب العالمية الثانية وكان الممثل المفوض للحكومة الفرنسية الحرة بقيادة الجنرال ديغول.
ورجّح مدير المتحف أن يكون غوبلو "زار المواقع الأثرية الإيرانية وجمع قطعاً لنقلها إلى فرنسا".


لكن مساعي إيران لاسترداد الآثار المفقودة لم تنته عند هذا الحد، وخصوصاً أن الآثار العائدة إلى تاريخها الممتد خمسة آلاف عام كثيرة جداً.
وقال نوكنده "نحن نجري محادثات مع الولايات المتحدة لإعادة قطعاً أثرية، وكذلك مع أستراليا".

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

أفلام من تونس ولبنان في "أسبوعي المخرجين" خلال مهرجان كان

باريس -  (أ ف ب) -أُعلنت  لائحة الأفلام المختارة للمشاركة في الدورة الرابعة والخمسين من تظاهرة "أسبوعي المخرجين" التي تقام خلال مهرجان كان، ومن بينها عمل سينمائي أول للكاتبة آني إرنو، وشريط درامي عن الإرهاب في باريس مع فيرجيني إيفيرا، وأفلام من تونس ولبنان وأوكرانيا.


وأوضح المندوب العام باولو موريتي الذي تنتهي ولايته بعد هذه الدورة أن بين الأفلام الثلاثة والعشرين التي وقع الاختيار عليها، أحد عشر عملاً من إخراج نساء.


ويُستهل "أسبوعا المخرجين" بمنح جائزة للمخرجة الأميركية كيلي ريتشارت التي ستكون حاضرة ايضاً في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلمها الجديد "شوينغ آب".


ويتضمن برنامج "أسبوعي المخرجين" الممتد من 18 إلى 27 أيار/مايو الفيلم الأول لآني إيرنو البالغة 81 عاماً، أخرجته مع نجلها دافيد. ويزاوج الفيلم الذي يحمل عنوان Les Annees Super 8 بين السيرة الذاتية والسرد الاجتماعي والسياسي، إذ يتألف من أفلام أرنو العائلية من 1976 إلى 1981.


ويبرز الحضور الفرنسي في "أسبوعي المخرجين" من خلال الفيلم الأخير لميا هانسن-لوف بعنوان Un Beau Matin من بطولة ملفيل بوبو وليا سيدو، وشريط فيليب فوكون عن الحركيين بعد ستين عاماً من استقلال الجزائر، إضافة إلى العمل الثاني لليا ميسيوس بعنوان Les Cinq diables.
أما المخرجة أليس وينوكور فيتمحور فيلمها Revoir Paris على موضوع الإرهاب من خلال قصة هجوم في العاصمة، من بطولة فيرجيني إيفيرا وغريغوار كولان.


ويضاف إلى اللائحة قريباً فيلم آسيوي لم يُعلَن بعد عن عنوانه. وتضم أيضاً أفلاماً من كل أنحاء العالم، بينها Pamfir الأوكراني.
وستكون القضايا السياسية حاضرة بقوة في أفلام من أميركا اللاتينية ("1976" لمانويلا مارتيلي عن دكتاتورية بينوشيه في تشيلي) وكذلك من العالم العربي، وتحديداً تونس ولبنان، هي "السّد" لعلي شري و"أشكال" ليوسف شبي و"تحت الشجرة" لأريج السحيري.
أما الافتتاح فسيكون بأول أفلام المخرج الإيطالي بيترو مارسيلو بالفرنسية، بعنوان L'Envol .

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

لاعبة التنس الروسية شارابوفا تقول إنها حامل في طفلها الأول

لوس انجليس -  (د ب ا)- أعلنت لاعبة التنس الروسية المعتزلة ماريا شارابوفا نبأ حملها من خطيبها الكسندر جيلكس.  


 وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن شارابوفا أعلنت نبأ حملها في منشور على موقع انستجرام بمناسبة عيد ميلادها الـ35 .


وكتبت شارابوفا أسفل صورة لها وهي تمسك ببطنها على الشاطئ" بدايات غالية.. تناول كعكة عيد ميلاد لشخصين دائما ما كان اختصاصي".  
ويشار إلى أن العلاقة بين شارابوفا وجيلكس / 42 عاما/ بدأت عام .2018

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بيليه يدخل المستشفى مجددا للعلاج من السرطان

ساو باولو -  (أ ف ب) -أُدخِلَ أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الإثنين الى المستشفى مجدداً في إطار عملية علاجه من سرطان القولون وفق ما أفاد المركز الطبي في ساو باولو.


وأفاد مستشفى ألبرت أينشتاين في بيان الثلاثاء إن الحالة السريرية لإدسون أرانتس دو ناسيمنتو، وهو الاسم الكامل لبيليه، "جيدة ومستقرة، ومن المقرر أن يخرج من المستشفى في الأيام القليلة المقبلة".


وخضع بيليه (81 عاماً) في الرابع من أيلول/سبتمبر الماضي لعملية جراحية في المستشفى نفسه لإزالة ورم القولون المكتشف خلال الفحوصات الروتينية. مكث بعدها عشرة أيام في وحدة العناية المركزة، قبل أن يعود إليها لفترة وجيزة بعد أيام قليلة بسبب صعوبات في التنفس.


وأُدخِلَ بيليه الى المستشفى مرة أخرى لمدة أسبوعين في كانون الأول/ديسمبر الماضي لتلقي العلاج الكيميائي، ثم في شباط/فبراير ليس لمواصلة علاجه من السرطان وحسب بل لأنه أصيب أيضاً بالتهاب في المسالك البولية.


كانت صحة اللاعب الأسطوري هشة في الأعوام الأخيرة، مع دخول العديد من المستشفيات.


وعانى بيليه من مشاكل صحية عدة خصوصاً خلال عام 2019، عندما أُدخِلَ الى المستشفى في باريس، قبل ان يُنقل الى ساو باولو بسبب حصوات في الكلى.
وسجل بيليه، اللاعب الوحيد في التاريخ الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970)، 77 هدفاً في 92 مباراة بقميص "سيليساو" قبل اعتزاله في 1977.
وقد اختير في 1999 من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، كأحد أفضل رياضيي القرن العشرين، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن نفسه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: محكمة "عوفر" العسكرية تقرر الإفراج عن المعتقلين المصابين شومان وحمايل

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" أمس الثلاثاء، الإفراج عن المعتقلين المصابين نسيم شومان وأسيد حمايل من خربة أبو فلاح  شمال شرقي رام الله، وذلك بعد دفع كفالة مالية، وفق هيئة الأسرى والمحررين.


وأوضحت في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال اعتقل شومان وحمايل بتاريخ 8 نيسان الجاري بعد إطلاق الرصاص عليهما عند مدخل بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، ما أدى لإصابتهما بجراح بليغة نقلا على إثرها لمستشفيات الاحتلال بالداخل. 


وتابعت أن المعتقلين خضعا لعمليات جراحية، حيث تم إجراء عملية بتر في ساق المعتقل شومان من منطقة أسفل الركبة، وأوضاعهما الصحية آخذة بالاستقرار بشكل تدريجي.