عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الصيني يجري محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي

بكين - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني الصيني وي فنغ خه، اليوم الأربعاء، محادثات هاتفية مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.


وقال وي خلال المحادثات إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تطبيق التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو جاد.


وذكر أن الصين تأمل إقامة علاقات سليمة ومستقرة مع الولايات المتحدة، مضيفًا أنه في الوقت نفسه، ستدافع الصين عن مصالحها وكرامتها الوطنية.


وأوضح وي أنه ينبغي على الولايات المتحدة عدم الاستهانة بعزم وقدرة الصين.

وأشار إلى أنه يتعين على الجيشين تدعيم الثقة المتبادلة، وتعزيز الحوار والتبادلات، وإدارة المخاطر والأزمات، وإجراء تعاون عملي، لضمان تنمية طبيعية وسليمة للعلاقات الثنائية بين الجيشين.


وتابع قائلًا إنه إذا لم تُعالج مسألة تايوان على نحو مناسب، فسيكون لذلك تأثير تخريبي على العلاقات الصينية-الأمريكية، مضيفًا أن الجيش الصيني سيحمي بحزم سيادة البلاد وأمنها ووحدة وسلامة أراضيها.


وقال أوستن إن الولايات المتحدة ستعزز التبادلات العسكرية والتعاون مع الصين بطريقة صادقة ومنفتحة، مؤكدًا التزام الولايات المتحدة بمبدأ صين واحدة.


وأوضح أنه ينبغي على الجانبين إدارة المنافسة والمخاطر بطريقة عقلانية، والتعامل مع الصعوبات التي تواجه الجيشين على نحو مناسب.


كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن قضايا مثل الأمن البحري والجوي، والوضع في أوكرانيا. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

لا مثيل له في العالم.. بوتين يشيد بنجاح تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات

موسكو - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش على الاختبار الناجح للصاروخ "سارمات" الذي وصفه بأنه "لا مثيل له في العالم".


وأكد بوتين أن هذا الصاروخ "يضمن أمن روسيا ويرغم كل من يحاول تهديدها على التفكر والتعقل".


ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن بوتين قوله: "أيها الرفاق، أهنئكم على الإطلاق الناجح لصاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات، هذا حدث عظيم ومهم في تطوير أنظمة أسلحة واعدة للجيش الروسي، ويتمتع النظام الجديد بأعلى خصائص الأداء، وقادر على تجاوز جميع أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ الحديثة".


وأردف بوتين: "سيعزز هذا السلاح الفريد الإمكانات القتالية لقواتنا المسلحة، ويضمن بشكل موثوق أمن روسيا من التهديدات الخارجية، ويرغم أولئك الذين يحاولون تهديد بلادنا خلال الخطاب المسعور والعدواني على التعقل".


واعتبر الرئيس الروسي هذا الصاروخ "لا مثيل له في العالم، ولن يكون له نظير لفترة طويلة".


وذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن الإطلاق الأول للصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز "سارمات" تم في إطار "اختبارات حكومية".


وتابعت الوزارة: "بعد الانتهاء من برنامج الاختبارت، سيدخل صاروخ سارمات الخدمة لدى قوات الصواريخ الاستراتيجية".


وتم تأكيد خصائص التصميم في جميع مراحل مسار الصاروخ، وقالت الوزارة إن رؤوسًا حربية للتدريب وصلت إلى "منطقة معينة" في إقليم "كامتشاتكا".


وبدأ العمل في مشروع "سارمات" في عام 2011، ويصل مدى الصاروخ 18 ألف كلم ووزن الإقلاع الخاص به 1ر208 طن، وطوله 5ر35 متر وقطره ثلاثة أمتار.



فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوة خاصة تعتقل شابًا من سالم شرق نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة مساء الأربعاء، مواطنًا من بلدة سالم شرق نابلس، بعد اقتحامها بسيارات مدنية تبعتها قوة عسكرية. 


وأفادت مصادر محلية باعتقال عاكف جميل اشتية (60 عامًا) والعبث بمحتويات منزله وتفتيشه، ومطالبته بتسليم ابنه مصعب، الذي لم يكن متواجدًا في المنزل لحظة الاقتحام. 


وأثناء انسحاب قوات الاحتلال من المنزل اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان والقوات الخاصة في البلدة، ووصلت تعزيزات عسكرية لمساندة القوة الخاصة خلال الانسحاب. 


وفتش جنود الاحتلال ثلاثة منازل، وأفلتوا كلبًا بوليسًا على الشاب جميل عوض الله اشتية. 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

14 يومًا من الإضراب عن الطعام.. المعتقل رائد ريان في ظروفٍ صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفاد المعتقل الإداري رائد ريان المضرب عن الطعام منذ 14 يومًا، احتجاجًا على اعتقاله الإداري التعسفي بعد زيارته، أنه يقبع في زنازين سجن عوفر، وبدأ إضرابه عن الطعام في السابع من نيسان. 


وأضاف في بيان لمؤسسة الضمير، الأربعاء، أنه تم نقله إلى الزنازين حيث توقف عن شرب الماء لمدة 3 أيام بسبب وضعه في زنزانة مراقبة بالكاميرات وفي ظروفٍ صعبة. 


وقال إنه لم يُعرض على طبيب ولم يخضع لأي فحوصات طبية منذ بدأ إضرابه، كما أنه يعاني من ألم في الرأس، وألم في المفاصل خاصة بعد أن توقّف عن شرب الماء لثلاثة أيام، إضافة إلى معاناته من ألم في الخاصرة والركب، وبات يواجه صعوبة في المشي.


ويخوض المعتقل ريان (28 عامًا) من بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابًا عن الطعام لإنهاء اعتقاله الإداري، علمًا أنه معتقل منذ نوفمبر الماضي، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.


وريان معتقل إداري سابق، قضى 21 شهرًا في الاعتقال الإداري وبعد أن أفرج عنه بـ 7 أشهر، أعاد الاحتلال اعتقاله مرةً أخرى. حيث كان قد تعرض للتهديد من قبل ضابط المنطقة بعد استدعائه للمقابلة قبل اعتقاله بأنه لن يبقى خارج السجن أكثر من 6 أشهر.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يطلب من بوتين وزيلينسكي استقباله

الأمم المتحدة - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالتين منفصلتين إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طالبًا فيهما منهما استقباله في كلّ من موسكو وكييف، على ما أعلن الناطق باسمه ستيفان دوجاريك الأربعاء.


ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب الانقسام الذي أحدثته الحرب بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.


عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون: أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أعلن الناطق باسم البنتاغون جون كيربي الأربعاء، أنّ أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة كما كان قد أعلن خطأ الثلاثاء.


وقال كيربي "لقد ظننت أنّ العرض الذي قدّمته دولة أخرى في المنطقة لتزويد أوكرانيا طائرات كاملة... وُضع حيزّ التنفيذ، لكنّ الحال ليست كذلك".


وأضاف "آسف لهذا الخطأ".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

مكالمة هاتفية بين ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت وكالة أنباء البحرين، اليوم الأربعاء، أن اتصالًا هاتفيًا جرى بين ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت. 


وبحسب وكالة الأنباء البحرينية فإن ولي العهد البحريني هنأ بينيت بعيد الفصح، واستعرض الاثنان "أوجه التعاون المشترك بين البلدين"، وناقشا "المواضيع ذات الاهتمام المتبادل وأبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية". 


وأضافت أنه "تم التأكيد على أهمية تعزيز الجهود الهادفة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وجرى استعراض الأحداث الأخيرة في القدس، والتأكيد على أهمية عدم التصعيد واحترام شعائر كافة الأديان والحرص على حرية ممارستها، وفقًا للوكالة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقًا شاملًا على الأراضي الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية، يبدأ يوم غد الخميس.

وأوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن الإغلاق سيفرض عند الساعة الخامسة من عصر يوم غد الخميس، وحتى منتصف ليل السبت - الأحد، ويشمل ذلك معابر قطاع غزة.

وأشار إلى أن الوضع الحالي سيخضع للتقييم الأمني.

وذكر أن قواته تواصل العمل الهندسي لتعزيز خط التماس مع الضفة الغربية.

فيما أعلن ما يسمى منسق العمليات الإسرائيلية غسان عليان، أن إجراءات تحركات الفلسطينيين لأداءة الصلاة في "الحرم القدسي/ المسجد الأقصى"، ستبقى كما أعلن عنها مسبقًا، وما دون ذلك سيخضع لموافقة خاصة من مكتبه، فيما سيسمح فقط للحالات الإنسانية والطبية والاستثنائية بالتحرك عبر الحواجز.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

المتطرف بن غفير يضع مكتبًا له في البلدة القديمة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وضع عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتامار بن غفير، مساء اليوم الأربعاء، مكتبًا له في ما يعرف باسم ساحة "الجيش" على بعد نحو 100 متر من منطقة باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وبحسب مراسل صحيفة هآرتس العبرية، فإن بن غفير وضع طاولة صغيرة في المكان، وقال إنه سيضع خيمة ويبقى في المكان حتى يسمح له برفع العلم الإسرائيلي والوصول إلى باب العامود حتى لو اضطر للمبيت في المكان، وإن كان ذلك سيستمر حتى انتهاء "عيد الفصح" مساء غد الخميس.

وقال بن غفير في وقت سابق، إنه سيصل إلى باب العامود إن لم يكن اليوم، فسيكون غدًا أو أي وقت، وأنه لن يستسلم لمنعه من ذلك.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت أمر بمنع بن غفير من الوصول إلى باب العامود، منعًا لتفجر الأوضاع.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يدعو إلى "الهدوء" لتوسيع التسهيلات قبل عيد الفطر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأربعاء، قاددة السلطة الفلسطينية والمنطقة إلى "التصرف بمسؤولية" من أجل استعادة الهدوء والأمن للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وقال غانتس في تغريدة له عبر تويتر، إن الهدوء سيؤدي إلى توسيع الخطوات المدنية "التسهيلات" قبل عيد الفطر.

وادعى أن إسرائيل عملت على السماح بحرية العبادة في القدس وما زالت تحافظ على الوضع الراهن، وتعمل في ذات الوقت من أجل الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين. كما قال.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تريد ثمنا من إيران مقابل إزالة الحرس الثوري الإيراني من لائحة الإرهاب

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – يواصل المسؤولون الأميركيون رفض فكرة إزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للإرهاب ، بحجة أن ذلك يقع خارج نطاق الاتفاق النووي.

ويقول مسؤولو وزارة الخارجية (الأميركية) إنه يتعين على إيران مناقشة قضايا خارج الاتفاق النووي إذا كانوا يريدون شمل الحرس الثوري الإيراني ، وزعموا أن إيران غير مستعدة للقيام بذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس  في مؤتمره الصحفي الاثنين ردا على سؤال صحفي بشأن مسألة شطب الحرس الثوري من قائمة الإرهاب الاثنين "إذا كانت إيران تريد رفع العقوبات بما يتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة ، فيجب عليهم معالجة مخاوفنا التي تتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة... إن عليهم التفاوض بشأن هذه القضايا بحسن نية مع المعاملة بالمثل".

وقال برايس للصحفيين: "إذا لم يرغبوا في استخدام هذه المحادثات لحل القضايا الثنائية الأخرى ، فنحن على ثقة من أننا يمكن أن نتوصل بسرعة كبيرة إلى تفاهم بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة والبدء في إعادة تنفيذ الصفقة نفسها".

ورفض برايس الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة قد قررت رسميًا رفض طلب إيران بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية موضحا "إننا سنستخدم كل أداة مناسبة لمواجهة دور الحرس الثوري الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة بما في ذلك العمل عن كثب مع شركائنا في إسرائيل".

وترفض إيران المساومة على القضايا غير المتعلقة بالأنشطة النووية ، ما أضفى طابعا حديا على تصريحات برايس بشأن إصرار الإدارة الأميركية أن يكون هناك مقايضة ما مع إيران – تنازل أميركي مقابل تنازل إيراني وكأنها تضع حدًا لاحتمال قيام واشنطن باتخاذ خطوة أحادية (شطب الحرس الثوري من قائمة الإرهاب دون مقابل).

وتصر طهران على ضرورة شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب من أجل المضي قدماً لإتمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018 ، وسط معارضة أميركية ، خاصة وأن أنصار إسرائيل في الكونجرس الأميركي من الحزبين يطالبون إدارة بايدن بالتعهد بعدم شطب الحرس الثوري كحركة إرهابية..

وقد حذرت مؤخرا مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الرئيس جو بايدن من رفع تصنيف الحرس الثوري ليظل النقطة الشائكة الرئيسة في المحادثات المتوقفة الآن في فيينا، فقد كتب 14 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ أن "إن إسقاط التصنيف سيكون مضللاً، بالنظر إلى أن الحرس الثوري لم يظهر أي تغيير في سلوكه، ومن ثم فإن إزالة المنظمة من التصنيف الإرهابي سيظهر للعالم أن تصنيفات الولايات المتحدة للإرهاب أدوات سياسية تستخدمها في المقايضة بها متى كانت تناسب أهدافها السياسية".

وجرى تصنيف الحرس الثوري، أهم مؤسسات صنع القرار في إيران، في أيار 2018، عندما أنهى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المشاركة الأميركية في خطة العمل الشاملة المشتركة وأعاد فرض جميع العقوبات الأميركية.

وفي إطار سياسة الضغط الأقصى أعاد ترمب فرض بعض العقوبات وأقر عقوبات جديدة بهدف إجبار إيران على التفاوض في شأن خطة العمل الشاملة المشتركة التي تأخذ في الاعتبار مخاوف أميركية تتجاوز برنامج إيران النووي. وتسببت هذه السياسة في إضعاف الاقتصاد الإيراني بسبب ركود مبيعاته من النفط، الأمر الذي أخرج إيران من النظام المالي العالمي.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: مع فرار الأوكرانيين إلى إسرائيل جدل حول من سيُسمح له بالبقاء

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت صحيفة واشنطن بوست، تقريرًا الأربعاء، تحت عنوان "مع فرار الأوكرانيين إلى إسرائيل، جدل حول من سيُسمح له بالبقاء"، أشارت فيه إلى أن ما يقرب من 24 ألف لاجئ أوكراني -وثلثهم تقريباً من اليهود- وصلوا إلى إسرائيل منذ الغزو الروسي لبلادهم في يوم 24 شباط الماضي.

وتنسب الصحيفة لمسؤولين إسرائيليين قولهم إن التدفق قد يكون في نهاية المطاف أكبر موجة هجرة إلى البلاد منذ انهيار الاتحاد السوفيتي –"وهو حدث ساعد في دفع السياسة الإسرائيلية نحو اليمين وكشف عن تحديات دمج الوافدين الجدد بنجاح  وهذه المرة أيضاً، تكافح الحكومة في استجابتها بينما توازن بين المطالب والنداءات المتنافسة. فقد كانت هناك مناشدات بالتعاطف، بما في ذلك من رئيس أوكرانيا اليهودي وأولئك الذين يجادلون بأن إسرائيل -الدولة التي تأسست في أعقاب المحرقة- لديها واجب أخلاقي لمساعدة المحتاجين"؛

وتشير الصحيفة إلى أنه "كان هناك أيضاً تحذيرات من السياسيين اليمينيين وطوائف من الشعب تجادل بأنه لا ينبغي لإسرائيل قبول لاجئين غير يهود بأعداد كبيرة، حفاظاً على الأغلبية اليهودية في البلاد، حيث أن 44% فقط من الإسرائيليين إن على الدولة استيعاب اللاجئين الأوكرانيين بغض النظر عن دينهم، وفقاً لاستطلاع أجراه الشهر الماضي معهد إسرائيل للديمقراطية".

وتنسب الصحيفة لوزير شؤون الشتات الإسرائيلي، نحمان شاي، قوله في مقابلة الشهر الماضي في مكتبه في القدس إن "بعض الإسرائيليين كانوا قلقين من أن الأمر سيكون مثل النزوح الجماعي من مصر، وأن إسرائيل ستكتظ بالملايين من الأشخاص؛ والحقيقة هي أن هذه المخاوف غير مبررة، وأن الأرض الموعودة لمعظم الأوكرانيين هي ألمانيا والسويد".

وتضيف الصحيفة "لقد احتدمت مناقشات مماثلة بعد أن رفضت إسرائيل دخول اللاجئين من سورية والسودان وإريتريا ودول أخرى تعصف بها الحروب، ويُحرم الفلسطينيون الذين أصبحوا لاجئين أثناء قيام دولة إسرائيل من حق العودة. وفي الوقت الحالي، حددت إسرائيل عدد اللاجئين غير اليهود الذين يمكن قبولهم بـ5000 لاجئ، ولكنها سمحت لعدد غير محدود من الأوكرانيين الذين لهم أقارب في إسرائيل بالبقاء حتى هدوء الأعمال العدائية في بلدهم، كما يُمنح أولئك الذين لا يستطيعون المطالبة بالجنسية الإسرائيلية تأشيرات سياحية ويُمنعون من العمل أو الحصول على العديد من المزايا الاجتماعية، ولم تعلن الحكومة عن خطط طويلة الأجل لرعايتهم في حالة استمرار الحرب".

تشير الصحيفة إلى أن إسرائيل وافقت على ميزانية بقيمة 6.5 ملايين دولار لاستيعاب 100 ألف مهاجر يهودي أوكراني في نهاية المطاف مؤهل للحصول على الجنسية الإسرائيلية بموجب "قانون العودة"، والذي ينطبق على أي شخص يمكنه إثبات أن لديه جد يهودي واحد على الأقل. وقالت وزيرة الجنسية والاندماج، بنينا تامانو شطا، هذا الشهر إن الحكومة تستعد لاستقبال من 6 آلاف إلى 10 آلاف أوكراني شهرياً وما يصل إلى 50 ألف أوكراني بنهاية يوليو المقبل، وأصدرت تعليمات للمسؤولين بـ"منح موافقات من حيث المبدأ وعدم تأخير أي شخص يريد القدوم إلى إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تصادق على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات العلمية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مصادقة فلسطين ممثلةً بوزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات العلمية، وذلك بالتوقيع على صك انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقية بطلب من وزارة "التعليم العالي".

يأتي ذلك بعد مشاركة وفدٍ من "التعليم العالي" في جلسات مناقشة وصياغة بنود هذه الاتفاقية في مقر منظمة اليونسكو في باريس، إذ تعتبر هذه الاتفاقية أول معاهدة للأمم المتحدة ذات نطاق عالمي في مجال التعليم العالي، وذلك في إطار "اليونسكو".

وتكمن أهمية انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية في تعزيز التعاون الدولي بمجال قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين جودة ومخرجات هذا القطاع، وكذلك تسهيل تبادل الطلبة والأساتذة والباحثين بين فلسطين ودول العالم، بحيث يُشكّل انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية إضافةً نوعية لقطاع التعليم العالي، إذ تُعتبر إطاراً تنظيمياً للاعتراف بالمؤهلات العلمية.

وفي هذا السياق، ثمّن وزير "التعليم العالي" أ. د. محمود أبو مويس الجهود المبذولة من وزارتي الخارجية والتعليم العالي للانضمام إلى هذه الاتفاقية العالمية، وذلك بما يؤكد الحرص على الارتقاء بمنظومة قطاع التعليم العالي وتجويد مخرجاته.

وأكد أبو مويس أن التوقيع على هذه الاتفاقية يؤكد حضور فلسطين في كافة المؤسسات الأممية والعالمية، بما يسهم في مشاركة الإرث العلمي والحضاري لفلسطين وشعبها مع سائر الأمم والشعوب.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب في أوكرانيا تلقي بظلالها على اجتماعات مجموعة العشرين في واشنطن

واشنطن- (أ ف ب) -اجتمع وزراء مال وحكام البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين الأربعاء في ظلّ الحرب في أوكرانيا التي تهدّد بشلّ المناقشات وعرقلة أي تقدّم في تنفيذ الإطار المشترك لإعادة هيكلة ديون البلدان الأشد فقراً.


وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها كبار المسؤولين الماليين في مجموعة العشرين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير بعدما افترقوا في جاكرتا بإندونيسيا في 18 شباط/فبراير على وعد بتنسيق جهودهم بهدف تحقيق انتعاش عالمي "أقوى".


وألقى الهجوم الروسي بظلاله على التوقّعات الاقتصادية العالمية إذ أدّى إلى تفاقم التضخّم وتسبّب بأزمة غذائية وبارتفاع أسعار المحروقات.


وكرّرت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين أنّها ستظلّ محايدة بعد دعوات ملحّة إلى استبعاد روسيا من اللقاء الذي يجمع كبرى اقتصادات العالم ومن بينها الولايات المتحدة والصين والهند والبرازيل واليابان وفرنسا وألمانيا.


لكنّ بعض الوزراء، بمن فيهم وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين ونظيرها الفرنسي برونو لومير، قرّروا التعبير عن عدم رضاهم عبر مقاطعة جزء من جلسات الأربعاء. لكنّهم شاركوا في الجلسة الافتتاحية المخصّصة للاقتصاد العالمي للإشارة إلى تداعيات هذا الصراع على كلّ أنحاء العالم.


وحضّت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الدول على مواصلة التعاون رغم التوتّرات.


وقالت في مؤتمر صحافي الأربعاء "لا يمكن أي دولة أن تحلّ مشكلاتها بمفردها. من الواضح أنّ التعاون ضروري وسيستمر".
وأضافت "ليس لدي شكّ في أنه ستكون هناك مناقشات جوهرية" خلال اجتماع مجموعة العشرين.


ودفعت تداعيات الغزو الروسي صندوق النقد الدولي إلى خفض توقعاته للنمو العالمي إلى 3,6 % هذا العام بعدما كانت 4,4 % قبل أشهر فقط. كما جعلته يحذّر من أنّ إطالة أمد الحرب في أوكرانيا وتشديد العقوبات على موسكو من شأنهما أن يلحقا المزيد من الضرر باقتصادات العالم.


وردّت الدول الغربية على الغزو بفرض عقوبات لقطع الموارد المالية عن روسيا وذلك عبر إقصاء بعض البنوك الروسية عن نظام الدفع الدولي سويفت وعدم تمكين البنك المركزي الروسي من الوصول إلى بعض احتياطاته.


- منبر لموسكو؟ -
لكنّ الولايات المتحدة ودولًا أخرى حليفة لها تؤيد زيادة الضغط على موسكو. بالمقابل حين لا تميل دول أخرى مثل ألمانيا التي تعتمد على روسيا في إمدادات الطاقة إلى أن تحذو حذوها.


وقالت مصادر حكومية ألمانية لوكالة فرانس برس إن الوفد الألماني سيشارك في اجتماعات الأربعاء "رغم احتمال وجود ممثلين روس ... واضح أننا نؤيد أن لا يُسمح لروسيا بشكل مباشر أو غير مباشر بتخريب العمل المهمّ المتعدد الأطراف".


وقال وزير المال الألماني كريستيان ليندنر لصحيفة بيلد الإثنين إن المسؤولين الألمان "لن يتركوا الأكاذيب والدعاية دون ردّ".


وشدّدت وزارة الاقتصاد الفرنسية على "توفّر إرادة قوية لدى قسم كبير من أعضاء هذه المنظمات للتنديد بوضوح شديد بغزو أوكرانيا في كلّ من هذه الاجتماعات".
وقالت إنه "في مجموعة العشرين، من المحتمل أن تحضر العديد من دول مجموعة السبع الجزء الأول من الاجتماع، لكن يمكن على مستوى الوزراء ترك مقعدها (شاغرًا) عندما تتحدث روسيا".


بالإضافة إلى ذلك، طلبت دول عدة من بينها فرنسا، دعوة وزير المال الأوكراني سيرغي مارتشينكو إلى الحضور. ولكن لم يتم تأكيد حضوره، لا الافتراضي ولا الشخصي.
وقال الجانب الألماني إن طريقة التعامل مع ممثّلي روسيا كانت موضوع "مناقشات طويلة" لا سيّما داخل دول مجموعة العشرين ومجموعة السبع، موضحًا أن ألمانيا "لن تقدّم لروسيا منبرًا للدفاع عن غزوها المخالف للقانون الدولي".


وفي أوروبا كما في الولايات المتحدة، هناك شكوك حول قدرة مجموعة العشرين على الاتفاق على إعلان نهائي مشترك.


ورغم هذه التوترات التي تحيط بمجموعة العشرين، دعا صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إلى البقاء على المسار الصحيح، مؤكدين الحاجة الملحة إلى تنفيذ إطار العمل المشترك لمجموعة العشرين من أجل إعادة هيكلة ديون البلدان الفقيرة في وقت تعاني فيه 60% من البلدان المنخفضة الدخل من مديونية مفرطة أو هي على وشك أن تصبح كذلك.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| هدوء حذر في القدس بعد مسيرة المستوطنين الاستفزازية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - عاد الهدوء إلى مدينة القدس المحتلة وتحديدًا البلدة القديمة ومحيطها، بعد انتهاء مسيرة المستوطنين الاستفزازية، ووصولها إلى ما يسمى "حائط المبكى/ البراق".


وشارك المئات من المستوطنين، مساء اليوم الأربعاء، في مسيرة "الأعلام" الاستفزازية، في وقت اعتدت فيه قوات الاحتلال على المقدسيين في منطقة باب العامود.


وتجمع المستوطنون الذين تقدمهم عضو الكنيست المتطرف ايتامار بن غفير، في ساحة الصفرا بشارع يافا في مدينة القدس المحتلة، حاملين العلم الإسرائيلي، قبل أن تتحرك انطلاقًا منها في مسارها المحدد.


وحاول المستوطنون الوصول إلى باب العامود، إلا أن شرطة الاحتلال تصدت لهم ومنعتهم من ذلك وهددت كل من يخترق الحواجز التي وضعتها بالاعتقال.



ووفقًا لمراسل القناة العبرية، فإن الشرطة الإسرائيلية وضعت مركبات لفصل الطرق ما بين مسار المسيرة ومنطقة باب العامود لمنعها من الوصول لتلك المنطقة، مشيرًا إلى أن العشرات من المستوطنين حاولوا الوصول للمكان وحاولت الشرطة منعهم.


وتمكنت مجموعة صغيرة من المستوطنين الوصول إلى باب العامود قبل أن تلاحقهم الشرطة الإسرائيلية وتقوم بإخلائهم من المكان، حيث اعتقلت شابًا فلسطينيًا بزعم محاولته ضرب أحد المستوطنين، واعتدت على آخرين في المكان.



وتجمع المئات من المقدسيين في باب العامود استعدادًا للتصدي لمسيرة المستوطنين التي فشلت في الوصول للمكان بفعل التعزيزات الأمنية الإسرائيلية.


وتسود حالة من التوتر في منطقة باب العامود مع انتشار قوات الاحتلال بالمكان ومحاولتها منع وصول مزيد من الفلسطينيين للمكان.



ورغم أن نفتالي بينيت رئيس الحكومة الإسرائيلية قرر منع بن غفير من الوصول إلى منطقة باب العامود، إلا أنه وصل إلى مكان المسيرة.


وقال بن غفير للصحفيين لدى وصوله، لم أتلق أي رسالة مفادها أنه لم يسمح لي بالذهاب إلى باب العامود ولم يتحدث معي أحد .. أنا عضو الكنيست لديه حصانة .. كيف يسمح لأحمد الطيبي بالتجول وأنا لا؟ سأذهب إلى هناك. كما قال.



وأضاف: "لا أخاف تهديدات بينيت أو حماس .. أنا ذاهب إلى باب العامود".


فيما قالت الشرطة الإسرائيلية أنها ستمنع بن غفير من الوصول إلى باب العامود.


ولاحقًا أعلن بن غفير أنه لن يتوجه اليوم إلى باب العامود لكنه سيفعل ذلك قريبًا، مشيرًا إلى أنه سيعمل على وضع مكتبه في البلدة القديمة.


وهاجم بينيت في مقابلة مع إذاعة كان العبرية، بن غفير وقال: "لن أخاطر بحياة الجنود من أجل استفزاز بن غفير"، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة للغاية ويتم إدارتها بشكل حساس.


من جهته قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن مسيرة الأعلام خطوة استفزازية من قبل المتطرفين الذين يحاولون خلق استفزازات، مشيرًا إلى أن حكومته تسعى لمنع التصعيد.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

الدكتور الشرقاوي: المغرب والأردن وفلسطين على جبهة واحدة في الدفاع عن القدس ومقدساتها


الرباط - "القدس" دوت كوم-  قال الدكتور محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، ومقرها الرباط بأن المملكة المغربية والمملكة الأردنية والهاشمية ودولة فلسطين تبقى على جبهة واحدة للدفاع عن القدس ومقدساتها.


وأشار في بيان صادر عنه  إلى أن مواقف المملكة المغربية من قضية فلسطين هي مواقف مبدئية وثابتة تقوم على مبدأ السلام العادل والمنصف، وإقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، كاملة السيادة، وعاصمتها القدس الشريف، كما ورد في بيان الخارجية المغربية الذي صدر يوم السبت الماضي.


وأكد الدكتور الشرقاوي على أن الأعمال الأحادية والصادمة التي تشهدها القدس تزيد من مشاعر الحقد والكراهية والتطرف وتقضي على فرص إحياء عملية السلام بالمنطقة، وهو ما جاء في المكالمة الهاتفية ليوم الاثنين الأخير بين جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس وشقيقه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.


وأعرب مدير "بيت مال القدس" عن يقينه بأن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يتحمل مسؤولية كبرى على رأس هذه اللجنة، مبرزا أن جلالته لا يعتبر هذه المسؤولية "حظوة أو جاها" وإنما "أمانة عظمى"، كما أكد على ذلك في خطابه في افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس المنعقدة بمراكش في شهر كانون الثاني سنة 2014.


وأوضح أن قناعة جلالة الملك نابعة من مكانة القدس باعتبارها مدينة جامعة منفتحة على أتباع الديانات السماوية الثلاث. وذكر، في هذا السياق، بنداء القدس الذي وقعه جلالة الملك، أمير المؤمنين وقداسة بابا الفاتيكان فرانسيس في 30 آذار 2019، والذي أكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والاعتباري لمدينة القدس. 

وأشار الدكتور الشرقاوي إلى أن المغرب يمول اليوم وكالة بيت مال القدس بنسبة 100 في المائة في صنف تبرعات الدول، مبرزا أن الأمر يتعلق بإشارة واضحة على الالتزام المغربي المستمر بدعم الأشقاء الفلسطينيين، ويساعد الوكالة على مواصلة تقديم الدعم للمقدسيين ومؤسساتهم بوتيرة منتظمة لا تقل عن 3.5 مليون دولار في السنة. 


وقال: "نعم هذه الميزانية تبقى محدودة، ولكنها مفيدة وعلى قدر من الأهمية، بما أن أموال الوكالة تبقى غير مشروطة، إلا بقدر ما تستطيع الإدارة والمؤسسات المستفيدة من قياس أثر هذه الأموال على المستفيدين".


وتوقف مدير "بيت المال" عند برنامج الدعم الذي قدمته الوكالة للمقدسيين خلال شهر رمضان الجاري من خلال الدعم الموجه للتنشيط الثقافي والاجتماعي والسلة الغذائية التي همت 400 عائلة مستورة،  فضلا عن ملتقى الجمعيات العاملة في مجال التكفل بالفئات في وضعية إعاقة، وفانوس رمضان، وغيرها من الأعمال والأنشطة التي تستمر طيلة أيام الشهر الفضيل.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ثلاثة أطفال جراء حريق في منزلهم بقراوة بني زيد

رام الله -"القدس" دوت كوم-  أصيب ثلاثة أطفال بحروق، اليوم الأربعاء، جراء حريق وقع في منزلهم بقرية قراوة بني زيد شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن حريق شب في منزل ما أدى إلى إصابة ثلاثة أطفال بحروق، وصفت حالة أحدهم بالخطيرة، وتم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.


"وفا"

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

"العربية الامريكية" تحصل على كرسي اليونسكو لعلوم البيانات وترقية دولية لمركز القلب

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - حصل مركز القلب في الجامعة العربية الأمريكية على اعتماد AHA Training Center Faculty (TCF)، وهي ترقية دولية معتمدة من جمعية القلب الأمريكية، وذلك بعد إتمامه الدورات المتخصصة في ACLS وBLS بالإضافة إلى التدريبات والمتطلبات بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان في الأردن.


وهذا الاعتماد يعني أن مركز القلب في الجامعة العربية الامريكية وصل إلى مستوى مدرب دولي وتأهيل مدربين للمركز لكافة أنواع الدورات.


وأوضح مدير مركز القلب في الجامعة العربية الأمريكية الدكتور عماد أبو خضر أن هذا الاستحقاق سيجعل من مركز القلب مشرفا ومرجعا لجميع المراكز ومدربيها في فلسطين، مشيرا إلى أن الأستاذ أحمد حدرب حصل على استحقاق TCF BLS ، بينما الأستاذ فريد أبو الليل حصل على استحقاق TCF ACLS.


من جهته، بارك نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الطبية الأستاذ الدكتور محمد آسيا حصول مركز القلب على هذا الاعتماد من جمعية القلب الأمريكية، وهو إنجاز دولي جاء بعد تحقيق الشروط والمعايير الدولية سعى إليها المركز منذ أكثر من ست سنوات، وذلك من خلال إجراء التدريبات والاختبارات المطلوبة من قبل طاقم العمل في مركز القلب في الجامعة، بالإضافة إلى إجراء التدريبات لمدة ستة في مركز القلب في الحسين الطبي للسرطان في العاصمة الأردنية عمان.


وعلى ذات الصعيد، أعلنت الجامعة العربية الأمريكية عن حصولها على "كرسي اليونسكو لعلوم البيانات من أجل التنمية"، واختيار رئيس قسم العلوم الطبيعية والهندسية والتكنولوجيا الدكتور مجدي عودة حاملا للكرسي.


وقال رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، إن الجامعة فخورة بهذا الإنجاز خاصة وأنه يتماشى مع استراتيجيتها الهادفة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني من خلال رفده بأحدث العلوم وتطوير الخبرات الأكاديمية والإسهام في مجال البحث العلمي بالإضافة إلى الحرص على بناء وتطوير الشراكات والعلاقات التعاونية مع القطاعات المختلفة على المستويين المحلي والدولي، والمشاركة في التنمية المستدامة للمجتمع.


وأثنى أبو زهري ، على الجهود التي بذلتها الأطراف التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز العلمي والوطني والتي تمثلت باللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء والمندوبية الفلسطينية لدي اليونسكو ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.


بدوره، قال الدكتور مجدي عودة، إن الفكرة جاءت نتيجة تنامي أهمية علم البيانات وتأثيره على مجالات مختلفة كالصحة، والسياسة، والأعمال، والبيئة، والأمن، والتطور المجتمعي وغيرها حتى أصبح يطلق عليه "علم القرن الجديد"، موضحا أن" الحصول على الكرسي سيمكن الجامعة من تصميم وتنفيذ خطة متكاملة شاملة لتعزيز استخدام علم البيانات في العديد من جوانب التنمية، وتنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات التي تشمل الندوات المتخصصة، واللقاءات الدولية والإقليمية، والورش التعليمية، والدراسات والأبحاث في مجال علم البيانات".


من جهته، قال أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية ورئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو دوّاس دوّاس إن احتضان الجامعة لهذا الكرسي سيكون له انعكاسات مهمة على الصعيد العلمي والأكاديمي على المستويات المحلية والدولية والإقليمية، مشيراً أن " الكرسي الخاص بعلوم البيانات يقوم على استخدام البيانات في المجال الرقمي الحديث كنهج شامل ويرتبط بشكل مباشر وغير مباشر بالعديد من أولويات "اليونسكو"".


وثمن دوّاس الجهود الفلسطينية التي بُذلت في إعداد ملف الكرسي ضمن عمل تكاملي بين طواقم اللجنة الوطنية، والجامعة العربية الأمريكية، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومندوبية فلسطين لدى "اليونسكو" التي قادت إلى هذا الإنجاز العلمي المميز لدولة فلسطين، ليضاف إلى مجموعة من الكراسي "اليونسكو" الحاصلة عليها دولة فلسطين وهي: كرسي "اليونسكو" للديمقراطية وحقوق الإنسان، وكرسي "اليونسكو" للإدارة المستدامة للموارد المائية، وكرسي "اليونسكو" في الرياضيات والفيزياء النظرية، وكرسي "اليونسكو" في علم الفلك والفيزياء الفلكية.


والجدير بالذكر، أن الجامعة كانت قد أعلنت مؤخراً عن إنشاء كلية علم البيانات في حرم رام الله والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي وتضم العديد من البرامج على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

تربية جنين تجتمع بمجلس أولياء أمور الطلبة الموحد

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - عقدت مديرية التربية والتعليم في جنين اجتماعاً لمجلس أولياء الأمور الموحد لبحث العديد من القضايا التربوية المستجدة، ومناقشة آلية عمل المجلس.


وأدار الاجتماع ، المديران الفني أ. هاني دراغمة، والإداري أ. عبد السلام أبو العز ، حيث تناولا المستجدات المتعلقة بالدوام المدرسي، وضرورة التزام الطلبة والمعلمين بما تبقى من العام الدراسي وتغليب مصلحة الطلبة والعملية التعليمية، مع التأكيد على دور المعلم الفاعل في هذا المجال.


و تم الاتفاق، على ضرورة التواصل الفاعل مع مجالس أولياء الأمور في المدارس للتشديد على أهمية التزام أبنائهم بالدوام والدراسة فيما تبقى من أيام دراسية للفصل الحالي.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين وألمانيا توقعان اتفاقية لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم-  وقعت الحكومة وجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الأربعاء، في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله، اتفاقية بقيمة 16 مليون يورو مقدمة من الجمهورية، لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة، بقدرة إجمالية حوالي 18 ميغاواط، وذلك برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية.


وشكر اشتية جمهورية ألمانيا الاتحادية على الدعم المتواصل لفلسطين، معربا عن فخره بتلك العلاقة الاستراتيجية.


وأشار إلى أن هذه الاتفاقية المهمة تخدم مئات الآلاف من أهلنا في قطاع غزة، وتوفر لهم مصدر طاقة نظيف وتسهم في تقليل تكلفة معالجة المياه، وهي تنسجم مع أولويات خطة التنمية الوطنية.


من جانبه، أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في فلسطين أوليفر أوتشا أهمية الاتفاقية لعدة أسباب أولا لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، وتقلل تكاليف معالجة المياه وتزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة وبالتالي حماية البيئة من التلوث.


بدوره، أوضح مستشار رئيس الوزراء استيفان سلامة أن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية، إذ تنتج هذه المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة للشرب، وهي واحدة من عدة مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي عملت الحكومة ممثلة بسلطة المياه على بنائها في قطاع غزة بالتعاون مع شركاء دوليين بما فيهم ألمانيا الاتحادية.


وتابع: في ظل التحديات العديدة لا سيما النقص الكبير في الطاقة لتشغيل تلك المحطات، فإن توجه الحكومة ممثلة بسلطتي المياه والطاقة مع الشركاء الدوليين تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة والمياه المعالجة للشرب.


ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني كل من رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ووكيل وزارة المالية فريد غنام، وعن الجانب الألماني مدير مكتب بنك التنمية الألماني "KfW" ديفيد كونز.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي": التصعيد الإسرائيلي ضد الأقصى اعتداء على حقوق الأمة الإسلامية


 جدة - "القدس" دوت كوم-  وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، رسائل متطابقة إلى عدة أطراف دولية فاعلة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك، من خلال اقتحامه، وإغلاق بواباته، والاعتداءات الوحشية على المصلين العزل داخله، ما أدى إلى جرح واعتقال المئات منهم.


وأكد الأمين العام في رسائله التي وجهها إلى وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا الاتحادية، والمملكة المتحدة، والجمهورية الفرنسية، وجمهورية الصين الشعبية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن هذا التصعيد الخطير في وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى المبارك يشكل اعتداء على الحقوق والمشاعر الدينية للأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكا صارخا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة، والذي من شأنه أن يؤدي إلى إشعال حرب دينية وتأجيج العنف في المنطقة وخارجها.


ودعا طه جميع الأطراف الدولية الفاعلة إلى التحرك العاجل، في ظل هذه الأوضاع الحرجة، للضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، لضمان حق المسلمين في الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بحرية، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة.وطالب جميع الأطراف بتكثيف الجهود الدولية من أجل إحياء مسار سياسي يقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة وذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

أعمال الشغب في السويد تكشف عن فصل عنصري يسود المجتمع

ستوكهولم -  (أ ف ب) -سلّطت سلسلة من أعمال الشغب العنيفة هزّت السويد إثر تجمعات نفذها او خطط لها أنصار اليمين المتطرّف لحرق نسخ من القرآن الضوء على الحدود الواسعة جدّا لحرية التعبير في البلد والفصل العنصري الذي يسود المجتمع.


وسط صيحات التكبير، استحالت أولى المظاهرات المضادة التي خرجت للتنديد بقدوم راسموس بالودان زعيم الحزب الدنماركي المناوئ للإسلام، أعمال عنف ضدّ الشرطة في أحياء تقطنها غالبية مسلمة في مدينتي نورشوبينغ ولينشوبينغ السويديتين.


من الدنمارك إلى بلجيكا، مرورا بفرنسا، كثّف راسموس بالودان خلال السنوات الأخيرة مبادرته القائمة على إحراق نسخ من القرآن في أحياء عادة ما تسكنها غالبية من المهاجرين والمسلمين.


وأثارت طريقة التصدي للتحركات المناوئة للإسلام استنكار عدّة دول مسلمة. فبعد العراق والسعودية، ندّدت الخارجية التركية الاثنين بـ "التردّد في منع أفعال مستفزّة ومناهضة للإسلام... بحجّة حرّية التعبير"، في حين أقيمت مظاهرة أمام السفارة السويدية في إيران.


واتّسعت رقعة أعمال الشغب في نهاية الأسبوع لتشمل مدنا أخرى قام فيها بالودان الذي يحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية بإحراق المصحف أو أعرب عن نيّته القيام بذلك.


وأكّدت الشرطة السويدية من جهتها أن "جولات" اليميني المتطرف تندرج في سياق حرّية التعبير، ما يلزمها بمنح التراخيص لها.


وقال وزير العدل مورغان يوهانسن خلال مؤتمر صحافي "نعيش في ديموقراطية فيها حيّز واسع جدّا لحرية التعبير والإعلام ونحن نعتزّ بذلك".
وشدّد على أن "ما من نيّة لتضييق مجال (الحريات)"، حتّى وإن استغل "يميني دنماركي" هذه الحريات للحضّ على "الكراهية والشقاق والعنف"، وهو أمر "مؤسف".


أصيب 40 شخصا على الأقلّ، بينهم 26 شرطيا، في أعمال العنف التي اندلعت خلال عطلة عيد الفصح في نورشوبينغ ولينشوبينغ ولاندسكرونا وأوريبرو ومالمو والعاصمة ستوكهولم.


وتعرّضت حوالى 20 مركبة تابعة للشرطة لأضرار أو لدمار كامل وطالت أعمال تخريبية عدّة مناطق حيث حُطّم زجاج متاجر وأضرمت النيران في مدارس.
وكشف قائد الشرطة الوطنية أنديرس تورنبرغ أن بعض المحتجّين "حاولوا قتل شرطيين".


وفي وجه راسموس بالودان الذي يخطّط لجولات أخرى من هذا النوع، يتحفّظ بعض المسؤولين المحليين عن الدفاع عن حرية التعبير. فخلال مؤتمر صحافي الثلاثاء قالت آنا تورن رئيسة بلدية نورشوبينغ "في الظروف الراهنة، ينبغي للشرطة ألا تعطي تراخيص لتجمّعات عامة أخرى".


تحظى حرية التعبير بحماية واسعة في السويد. ويجوز للشرطة أن تحظر إقامة بعض التجمّعات، إذ ما كانت تشكّل "تحريضا (على العنف) ضدّ مجموعة إتنية ما"، لكن نطاق تفسير هذا الاستثناء محدود جدّا.


ومن العوامل المستفزّة الأخرى، المواقع المختارة لحرق المصحف وتكون عادة من الضواحي التي تقطنها غالبية مسلمة وتصنفها الشرطة "مناطق هشّة".
ويحيل مصطلح "المناطق الهشّة" المعتمد سنة 2015 إلى أحياء فقيرة "محرومة" فيها كثافة كبيرة من "الأشخاص ذوي الأصول الأجنبية" وحيث تنتشر "شبكات إجرامية تمارس نفوذا على من يقطنون الأحياء أو يزورونها"، وفق ما أوضح مان غيريل الأستاذ المحاضر في علم الجريمة في جامعة مالمو.


استقبلت السويد، البلد الاسكندينافي الثرّي الذي يضمّ 10,3 ملايين نسمة، أكثر من 400 ألف مهاجر بين 2010 و2019، وفق إحصاءات مكتب الهجرة.
غير أن خبراء كثيرين يشيرون إلى أن الدولة واجهت صعوبات كثيرة في دمج عدد كبير من الوافدين الجدد. ويصعب على الآلاف منهم تعلّم اللغة وإيجاد فرص عمل في سوق معروفة بكفاءاتها العالية.


ومذاك، ازداد اليمين المتطرّف شعبية وبات ثالث تكتّل سياسي في البلد.


ونشبت أعمال شغب في بعض المدن مستهدفة "السلطات عموما والشرطة خصوصا"، على حدّ قول غيريل، في وقت تتزايد الضغوطات المرتبطة بالهجرة في بلد لطالما ساده الانسجام.


والعلاقات مشحونة بين سكان هذه "المناطق الهشّة" والشرطة بفعل تفشّي الجريمة، ما يؤدّي إلى انتشار واسع للشرطة في هذه المواقع وما يستولد بدوره استياء في أوساط الشباب الذين غالبا ما يتعرّضون للتفتيش.



غير أن هذا النوع من التوتّرات سائد في أوساط الأقليات الاتنية التي تربطها "علاقات مشحونة" بالشرطة في السويد وبلدان أخرى، على حدّ قول كيفانك أتاك الباحث في علم الجريمة في جامعة ستوكهولم.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

القبض على مطلوب بجرائم اطلاق نار في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة اليوم، على مطلوب للعدالة بجرائم إطلاق نار في مدينة الخليل.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة بأن فرع المباحث العامة في شرطة المحافظة قبض على المطلوب بعد قيامه قبل عدة أيام بإطلاق النار بمدينة الخليل وتم ضبط السلاح الناري الذي استخدمه بحوزته .


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مسنة بحادث سير في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم- لقيت مسنة " 73 عاماً" مصرعها ظهر اليوم، جراء حادث سير وقع جنوب مدينة طولكرم.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه وبناءً على معلومات وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول وقوع  حادث سير تصادم بين مركبة من داخل الخط الأخضر  ومركبة شحن "  خلاط باطون "، على الفور تم تحريك قسم الحوادث بشرطة المرور  والإسعاف للمكان وتم نقل المصابين للمستشفى الحكومي حيث أعلن الأطباء عن وفاة السيدة جراء اصابتها بالحادث  .


وأضاف العقيد ارزيقات، أنه تم إبلاغ النيابة العامة والتحفظ على السائق وفتحت الشرطة تحقيقا للوقوف على ملابساته .



فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

"القدس المفتوحة" تنظم وقفة تنديداً باقتحامات المسجد الاقصى

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- نظمت جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية وقفة منددة في حرمها اليوم، ضد الاقتحامات المتكررة لقطعان المستوطنين للمسجد الاقصى الشريف.


وشارك في الوقفة محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، ومدير فرع الجامعة د. نور الاقرع، ورئيس بلدية قلقيلية فيصل شريم، وعضو اقليم فتح في قلقيلية مروان خضر، ومدير نادي الأسير لافي نصورة، ومدير هيئة شؤون الأسرى والمحررين نائل غنام، ومدير هيئة الاذاعة والتلفزيون جمال تيم، ونقيب المهندسين في المحافظة طارق عتماوي، والهيئتين الادارية والاكاديمية بالفرع ومجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية وطلبة الجامعة.


وخلال الوقفة اشاد المحافظ بالدور الهام لجامعة القدس المفتوحة في تسليط الضوء على القضايا الجوهرية التي تلامس حال الفلسطينيين ووقفاتهم الداعمة للقدس والاسرى والقضايا الوطنية، مشيرا الى الهجمة الشرسة التي تستهدف مقدساتنا واسرانا وارضنا وتاريخنا وهويتنا، والجرائم المتسلسة التي ترتكب يوميا بحق شعبنا من تدنيس للمسجد الاقصى وتهجير للسكان واستهدافهم بعمليات الاغتيال المنظمة والاقتحامات اليومية، داعيا الى تكثيف الفعاليات الداعمة لنصرة القدس ونصرة الاسرى الذين ضحوا بحريتهم من اجل كرامتنا وكرامة الامتين العربية والاسلامية.


بدوره نقل د. الاقرع تحيات رئيس الجامعة للمشاركين في الوقفة نصرة للقدس واهلها ومقدساتها، وندد بهمجية الاحتلال والمستوطنين واستفزازاتهم لمشاعر المسلمين وتدنيس المسجد الاقصى واقامة طقوسهم في باحاته على مرأى ومسمع من العالم المتواطئ مع المحتل الغاصب، مستنكرا الصمت العربي الذي ياتي ضريبة للتطبيع، داعيا احرار العالم للوقوف بجانب قضيتنا العادلة وحماية القدس والاقصى والحفاظ على مقدساتنا الاسلامية والمسيحية.


من ناحيته اكد مروان خضر الالتفاف حول القيادة الشرعية الفلسطينية ودعمها في مطالبها العادلة تجاه الشعب الفلسطيني وقضية القدس وقضية الاسرى، داعيا للوقوف صفا في مواجهة هذا المحتل الغاشم، شاكرا جامعة القدس المفتوحة على هذه الوقفة وهذا الدور الوطني.


ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تندد بالمحتل واجراءاته وتدعم المقدسيين المرابطين في المسجد الاقصى.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية نابلس يلتقي ممثلين عن الطوائف السامرية والمسيحية في المدينة

نابلس -"القدس" دوت كوم-  عماد سعاده - التقى الدكتور سامي حجاوي، رئيس بلدية نابلس، ونائباه، الدكتور حسام الشخشير والمهندس خالد سلامة، ممثلين عن الطوائف السامرية والمسيحية في نابلس، وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي.


وتقدم الدكتور حجاوي في بداية اللقاء بالتهنئة من الطوائف المسيحية والسامرية بمناسبة حلول أعيادها الدينية التي تتزامن هذا العام مع حلول شهر رمضان المبارك. ولفت إلى أن مدينة نابلس ستبقى على الدوام حاضنة التعايش الأخوي والإنسجام بين أبنائها المسلمين والمسيحيين والسامريين الذين يفخرون بانتمائهم لها، وبكونهم جزءاً أصيلا من نسيجها.


بدورهم، قدّم ممثلو الطوائف المسيحية والسامرية التهاني للدكتور حجاوي وللمجلس البلدي بمناسبة توليهم مهام عملهم في إدارة بلدية نابلس، وناقشوا معهم عددا من القضايا المشتركة التي تهمهم، حيث وعد رئيس بلدية نابلس بالعمل على دراستها وحلّها خلال الفترة القادمة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس بلدية الخليل المنتخب يتسلم مهامه رسمياً

الخليل- "القدس" دوت كوم- تسلم مجلس بلدية الخليل المنتخب برئاسة تيسير أبو سنينة اليوم،  إدارة البلدية بشكلٍ رسمي، وذلك بحضور رئيس بلدية الخليل السابق، محمد عمران القواسمي ومدير مديرية الحكم المحلي المهندس رشيد عوض ومساعد المحافظ الدكتور رفيق الجعبري وأعضاء المجلس البلدي السابقين والجدد المنتخبين، وعدد من مدراء الوحدات الإدارية وموظفي البلدية.


وأكدّ القواسمي أنّ الخليل قيمة كبرى وبحاجة إلى قدر كبير من الانتماء والعطاء لتبقى مُصانة ومحفوظة، لافتاً إلى أنّ الانتماء الحقيقي يكون إلى عقيدتنا ووطننا وتاريخنا وتراثنا وقيمنا ومثلنا العليا، مضيفاً: "أتمنى من هذه الصفوة التي اختارها الشعب أن تعطي بلا حدود وأن تُبحر بركب الخليل للوصول إلى بر الأمان، وأن تحافظ على عهد الشهداء والأسرى من خلال الإخلاص بالعمل لمدينة الخليل".


من جانبه، قدّم المهندس عوض التهاني لأعضاء المجلس البلدي الجدد نيابة عن وزير الحكم المحلي ووكيل الوزارة، شاكراً أعضاء المجلس البلدي السابقين على جهودهم خلال دورتهم، لافتاً إلى أنّ وزارة الحكم المحلي تؤمن بضرورة تطبيق مبادئ الديمقراطية والشفافية والنزاهة في عمل الهيئات، موضحاً أنها تجسدت بشكلٍ حقيقي من خلال إجراء الانتخابات، مشدداً على ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزة الحبيب الذي حُرم من هذا الحق لسنواتٍ طويلة، مبيناً أنه من حق المواطن أن يكون شريكاً في إدارة شؤون البلدية، مشيراً إلى أنّ مؤسسات الحكم المحلي تُعدُ ركناً أساسياً في البنية العامة للدول، وركيزة أساسية لممارسة العملية السياسية.


وفي كلمته، أكدّ أبو سنينة أنّ الخليل عنوان الوحدة والتكامل والتكافل، لافتاً إلى أنّ الخليل تعيش تحت وطأة الاحتلال الذي لا يعترف بحق الوجود الفلسطيني، مبيناً أنّ رجال الخليل على قدر المسؤولية دائماً ويؤدون الأمانة على أكمل وجه، موضحاً أنّ المجلس البلدي سيكون كتلة واحدة وسيبذل قصارى جهده للعمل بالشراكة التامة بين الجميع وبين المجتمع المحلي، مؤكداً أنّ المجلس الجديد سيكمل ما بدأه المجلس القديم من إنجازات للوصول إلى تقديم أفضل الخدمات، مستعرضاً التحديات الكبيرة التي ستواجههم وأهمها الاستيطان وأزمة الكهرباء والمياه والمرور.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة القدس الأولى فلسطينيًا وفقًا لتصنيف جامعة SCIMAGO العالمية للعام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - حصدت جامعة القدس المرتبة الأولى بين الجامعات الفلسطينية وفقًا لتصنيف جامعة SCIMAGO العالمية للربع الأول من عام 2022، فيما جاءت في المركز السابع والعشرين عربيًا، والمركز 660 من بين 8000 جامعة ومؤسسة بحثية عريقة حول العالم.

 

كما جاءت جامعة القدس في المرتبة الأولى فلسطينيًا في مواضيع الطاقة والطب، وعلم الأدوية والصيدلة، وفي المرتبة 20،21 على مستوى الوطن العربي في مواضيع الطاقة والطب على التوالي، ويأتي هذا التصنيف بناءً على مؤشرات أداة البحث، مخرجات الابتكار، التأثير الاجتماعي.

 

وهنأ رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك أسرة الجامعة على هذا الاستحقاق الذي يأتي حصادًا لخطة استراتيجية تضعها الجامعة وتنفذها من خلال برامجها وكلياتها ونواديها البحثية، بهدف تطوير مخرجات التعليم بما يدعم احتياجات المجتمع الفلسطيني ومتطلبات سوق العمل، عبر تركيزها على إثراء حقل البحث العلمي ودعم الريادة والابتكار لدى طلبتها وباحثيها على الأصعدة كافة.

 

وكانت الجامعة قد جاءت في المرتبة الثانية بين الجامعات الفلسطينية وفق تصنيف مؤسسة QS العالمية لمؤسسات التعليم العالي للعام 2022، ووقعت ضمن أفضل 51-60 جامعة عربية في التصنيف، حيث تقدمت ضمن فئة أفضل 1000-1200 جامعة حول العالم.

 

وبحسب تقرير مؤسسة QS للعام 2020-2021، استحقت الجامعة المرتبة الأولى محليًا والمركز رقم 21 بين الدول العربية في مؤشر عدد الاستشهادات لكل ورقة بحثية، وتبوأت بحسب التقرير المركز الثاني على مستوى جامعات الوطن من حيث التعاون البحثي العالمي.

ويشير هذا التقدم الذي تسجله الجامعة في التصنيفات العالمية إلى سعيها الجاد لإثراء مجال البحث العلمي والإبداع، وتطوير الأدوات العلمية في سبيل تمكين الطلبة من سبر مختلف سبل المعرفة والعلم، الأمر الذي يدعم رؤيتها في السعي لخلق جامعة بحثية من الدرجة الأولى.

 

 

 

 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: الأقصى لن يقسم والاحتلال يتحمل تداعيات ما يجري

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت حركة حماس، اليوم الاربعاء، أن تكرار المستوطنين اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى، وبحماية قوات الاحتلال، لن يفرض تقسيمًا زمانيًا ولا مكانيًا، ولن يغير من إسلامية وعروبة المسجد الأقصى، الذي سنحميه وشعبنا بكل قوة.

وأدانت حماس في بيان لها، استمرار جرائم الاحتلال وقطعان مستوطنيه، محذرةً من مغبة التفكير في ذبح القرابين، أو السماح لمسيرة الأعلام من الاقتراب من المقدسات، محملةً قيادة الاحتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات تلك الإجراءات الخطيرة والمستفزة.

ودعت الجماهير الفلسطينية إلى استمرار الرباط والحشد طوال الأيام الباقية من شهر رمضان المبارك حماية للقدس والأقصى، وإفشالاً لمخططاتهم الخبيثة، داعيةً الأمة العربية والإسلامية إلى مزيد من الدعم لشعبنا ومرابطينا الذين ينوبون عنها في الدفاع عن قبلة المسلمين الأولى. وفق نص بيانها.

وطالبت حماس، المجتمع الدولي بالتوقف عن التعامل مع شعبنا وقضيته العادلة بسياسة المعايير المزدوجة، والوقوف عند مسؤولياته في لجم جرائم وانتهاكات الاحتلال الذي يشكل وجوده عارًا على جبين الإنسانية. كما جاء في البيان.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح معرض للتراث الفلسطيني بمدرسة بنات عسكر

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- افتتح مدير التعليم في وكالة الغوث الدكتور حسن رمضان اليوم، معرض التراث الفلسطيني في مدرسة بنات عسكر الثالثة في مخيم عسكر الجديد.


واشتمل المعرض على العديد من التحف والمقتنيات من التراث الفلسطيني والتي كان الفلسطينيون يستخدمونها قديماً، كالزي الفلسطيني المطرز، وجرار الفخار، وحجر الرحى، ومصابيح الإنارة القديمة.


وحضر الافتتاح عدد من المختصين التربويين واولياء امور الطالبات والاهالي واعضاء المجلس المدرسي وفئات المجتمع المحلي.


ووجه مدير التعليم كلمة للمعلمين قال لهم انتم ورثة الانبياء وانتم البناة الحقيقيون للحضارات صناع المجد وشكرهن على جهودهن وعلى النتائج الممتازة لهذه المدرسة.


ورحبت مديرة المدرسة روز ابو جيش بالحضور وشكرت مدير التعليم لمشاركته في معظم فعاليات المدرسة كما شكرت كل من شارك في انجاح هذا اليوم.


وعبر الاهالي والحضور عن اعجابهم بالمعرض لما احتواه من تعبير عن أصالة التراث الفلسطيني وتعميق مفهوم الحفاظ على التراث.