منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

فيسبوك تختبر خاصية لتنبيه المستخدمين بشأن المحتويات المتطرفة

سان فرانسيسكو – (أ ف ب) -بدأت فيسبوك اختبار خاصية تنبيهات جديدة لسؤال المستخدمين خصوصا عما إذا كانوا يرصدون أي مؤشرات إلى ميول متطرفة تظهر لدى أصدقائهم، ما أثار قلقا لدى الجهات الأميركية المحافظة.


وأوضح الناطق باسم فيسبوك أندي ستون في تغريدة عبر تويتر أن الشبكة الاجتماعية تسعى من خلال هذه المبادرة إلى مكافحة التطرف العنيف.
وترمي خاصية “ريدايركت إينيشياتيف” بحسب فيسبوك إلى توجيه الأشخاص الذين يستخدمون مصطلحات للبحث متصلة بالكراهية أو العنف إلى موارد أو مجموعات للتربية أو التوعية.


ولفتت فيسبوك إلى أن عمليات البحث المتصلة بالحركات المنادية بمبدأ تفوق العرق الأبيض في الولايات المتحدة تحيل إلى مجموعة “لايف أفتر هايت” (الحياة بعد الكراهية) الساعية لمساعدة الأشخاص على ترك مجموعات اليمين المتطرف، خصوصا تلك المنادية بتفوق البيض.


وتظهر لقطة شاشة نُشرت عبر تويتر لهذه التنبيهات، رسائل تسأل المستخدمين عما إذا كانوا يخشون من اعتناق أحد معارفهم الفكر المتطرف أو ما إذا كانوا شخصيا قد تعرضوا لمحتويات متطرفة.


ويمكن لهؤلاء عندها الضغط على رابط بهدف “طلب المساعدة” أو إغلاق النافذة المنبثقة لهذه المضامين.
وقال الجمهوري في ولاية فيرجينيا نيكولاس فريتاس الذي تشارك إحدى هذه التنبيهات عبر تويتر “أنا قلق للغاية من أن بعض اليساريين التكنوقراط يعملون على إيجاد بيئة أورويلية يتم فيها إسكات الناس اعتباطيا أو حظرهم لمجرد أنهم تلفظوا بشي لا تحبه +الشرطة الفكرية+”.


وتواجه فيسبوك وسائر الشبكات الاجتماعية ضغوطا للحد من انتشار الأخبار الكاذبة التي قد تدفع إلى العنف.
وعززت الشبكة العملاقة أخيرا أدواتها التلقائية لمساعدة المشرفين على المجموعات الساعين للحفاظ على سلامة النقاشات.
وتتحقق الأدوات التلقائية في فيسبوك من المنشورات في المجموعات وشرائط الأخبار التي تنتهك قواعد المنصة على صعيد المحتويات المسموح بنشرها.


وفي حزيران/يونيو، جمّدت فيسبوك حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لعامين بسبب تشجيعه أنصاره على الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير الفائت في واشنطن.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من أن أكثر من 400 ألف دخلوا في مجاعة في تيغراي

الامم المتحدة – (أ ف ب) -حذرت مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة من أن أكثر من 400 ألف شخص “دخلوا في مجاعة” في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا الذي يشهد حربا منذ ثمانية أشهر، داعيا المتمردين إلى احترام وقف إطلاق النار الذي اعلنته السلطات الاثيوبية.


وعرف النزاع في تيغراي منعطفا رئيسيا الاثنين مع اعلان القوات المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي استعادة السيطرة على ميكيلي عاصمة الإقليم.


وقالت منظمات غير حكومية وبرنامج الأغذية العالمي إن القوات الإثيوبية دمرت خلال الأسبوع الحالي جسرين حيويين لنقل المساعدات إلى تيغراي.


وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالوكالة راميش رجاسينغام الجمعة خلال أول اجتماع عام لمجلس الأمن الدولي حول تيغراي منذ بدء النزاع في تشرين الثاني/نوفمبر إن الوصع “تدهور بشكل كبير”.
وأضاف “نقدر أن اكثر من 400 ألف شخص دخلوا في مجاعة وأن 1,8 مليون آخرين باتوا على عتبة المجاعة. البعض يقول إن الأعداد أكبر بعد. ويعاني 33 ألف طفل من سوء التغذية الحاد”.
وشدد على أن “حياة عدد كبير من الأشخاص (في تيغراي) رهن بقدرتنا على إيصال المواد الغذائية وأدوية إليهم. يجب أن نصل إليهم الآن وليس الأسبوع المقبل. الآن”.


ورفضت إثيوبيا الجمعة اتهامها بأنها تخطط لمنع دخول المساعدات إلى تيغراي بعدما سيطر المتمردون عليه.
وقال نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين لدبلوماسيين اجتمع بهم في فندق بالعاصمة أديس أبابا الجمعة إن “التلميح إلى أننا نخطط لخنق شعب تيغراي من خلال منع وصول المساعدات الإنسانية واستخدام الجوع كسلاح في الحرب هو أمر خارج حدود المقبول”.


واضاف أن المسؤولين الإثيوبيين “يبذلون كل جهد ممكن لانتشال” أهالي تيغراي “من الوضع المريع الذي هم فيه”.

وحضت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو الجمعة المتمردين الذين باتوا يُسمون “قوات الدفاع عن تيغراي”، على “الموافقة على وقف فوري وتام لإطلاق النار” سبق أن أعلنته الحكومة الإثيوبية في المنطقة.


وقالت المسؤولة في مستهل اجتماع مجلس الأمن إن “وقفا لإطلاق النار يلتزمه جميع الأطراف لن يُسهّل تسليم مساعدة إنسانية فحسب، بل سيكون أيضا نقطة انطلاق للجهود السياسية الضرورية لرسم مسار للخروج من الأزمة”.


وأرسل رئيس الوزراء أبيي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام العام 2019 الجيش الفدرالي إلى تيغراي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لاعتقال ونزع سلاح قادة حزب جبهة تحرير شعب تيغراي الحاكم في الإقليم آنذاك.


وقال إن هذه الخطوة جاءت ردا على هجمات شنتها جبهة تحرير شعب تيغراي على معسكرات للجيش الفدرالي، وأعلن النصر في غضون أسابيع بعدما استولت القوات الفدرالية على العاصمة الإقليمية ميكيلي.


ولكن بعد شهور من إعادة تجميع صفوفهم، شن متمردو تيغراي – بعدما صاروا يطلقون على أنفسهم اسم قوات دفاع تيغراي – هجومًا مضادًا واسعًا الشهر الماضي سمح لهم باستعادة ميكيلي وتأكيد سيطرتهم على غالبية المنطقة.
على الإثر، أعلنت الحكومة من جانب واحد وقفًا لإطلاق النار وصفته قوات دفاع تيغراي بأنه “مزحة”.
وقالت حكومة تيغراي التي كانت تحكم الاقليم قبل الحرب انها ستدعم المنظمات الاممية ومنظمات الاغاثة التي تعمل لتسليم سكان تيغراي مساعدات تنقذ أرواحهم.
تسببت الحرب بخسائر بشرية هائلة وبأزمة إنسانية مروعة، ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 5,2 ملايين شخص، أو 91% من سكان تيغراي، يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة.
وقال البرنامج الجمعة إنه استأنف عمليات الإغاثة بعد توقف ليومين وأعرب عن أمله في الوصول إلى 30 ألف شخص “بحلول نهاية الأسبوع”.
لكنه أعرب عن أسفه لتدمير جسرين رئيسيين يؤديان إلى تيغراي وشدد على أن أرواح الناس مهددة جراء ذلك.
وأضاف البرنامج أن “العائلات تتلقى بعضا من آخر مخزونات برنامج الأغذية العالمي من الغذاء. ستهدر أرواح إذا لم تُفتح طرق الإمداد المؤدية إلى تيغراي بالكامل واستمر أطراف النزاع في تعطيل أو تعريض حرية حركة (شاحنات) برنامج الأغذية العالمي وغيره من وكالات الإغاثة للخطر”.
وشددت دول عدة من بينها الولايات المتحدة وإيرلندا والمملكة المتحدة التي تقف وراء الاجتماع الذي عارضته الدول الإفريقية باعتبار أن الأمر يتعلق بشأن إثيوبي داخلي، على أن وصول المساعدات الإنسانية يجب ألا تشوبه أي عراقيل.
وفي حديثه للدبلوماسيين الجمعة، كرر ديميكي موقف الحكومة بقوله إن وقف إطلاق النار كان بدافع المخاوف الإنسانية وبهدف تسهيل زراعة الأراضي.


لكن مع انقطاع الكهرباء والاتصالات وتعليق الرحلات الجوية وانقطاع غالبية الطرقات، يخشى مسؤولون في الأمم المتحدة ودبلوماسيون أن يتفاقم الوضع.


وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزف بوريل في تغريدة “وقف إطلاق النار لا يعني قطع الكهرباء وتدمير البنى التحية الأساسية. وقف إطلاق نار فعلي يعني بذل المستحيل لوصول المساعدات إلى ملايين الأطفال والنساء والرجال الذين يحتاجونها بشكل عاجل”.
وقال ديميكي للدبلوماسيين ان الحكومة تعد بعد الانتخابات الوطنية التي جرت في 21 حزيران/يونيو ويتوقع ان تعطي تفويضا جديدا لأبيي، “لحوار يشمل الجميع لحل أزمة تيغراي”.


وأضاف “هذه العملية ستشمل أحزاب المعارضة الشرعية وأعضاء في قاعدة جبهة تحرير شعب تيغراي يبدون استعدادهم لسلوك طريق السلام، وأوساط الأعمال ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات بارزة اخرى”.
إلا أن المسؤولين الإثيوبيين أشاروا إلى أن إجراء مفاوضات مع قادة جبهة تحرير شعب تيغراي مرفوض.
وقال ديميكي والناطق باسم خلية الأزمة الحكومية من أجل تيغراي رضوان حسين إن اديس أبابا ترغب بفرض عقوبات على قادة الجبهة بسبب “مسؤولياتهم”.

لكن ديميكي اعتبر أن بعض عناصر الجبهة “أبرياء” ويجب ان ينضموا إلى المحادثات على ما أفاد دبلوماسيون.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة انهيار المبنى في فلوريدا إلى 22 قتيلا

سورفسايد- (أ ف ب) -عثر على جثتين بين أنقاض المبنى الذي انهار في ولاية فلوريدا الأميركية، ما يرفع حصيلة الكارثة إلى 22 قتيلا، فيما لا يزال 126 شخصا في عداد المفقودين، على ما أعلنت السلطات.


وجاء الارتفاع في عدد الضحايا مع إعلان رئيسة بلدية منطقة ميامي-دايد دانييلا ليفين كافا توقيعها قرارا يسمح بهدم جزء من المبنى الذي لا يزال قائما، بسبب مسائل تتعلق بالسلامة.


وقالت “البحث والإنقاذ يبقيان على رأس أولوياتنا. أريد أن أكون واضحة جدا بشأن ذلك”.


وأضافت “ما زلنا نقوم بتقييم جميع التأثيرات المحتملة وتحديد أفضل جدول زمني للبدء الفعلي بالهدم”.
وتوقفت عمليات البحث عن ناجين لساعات عدة الخميس، إذ كانت السلطات تخشى أن تنهار أجزاء المبنى التي لا تزال قائمة، ولم تستأنف العمليات إلا عصرا.


والخميس، عثر عمال الإنقاذ على ضحيتين إحداهما ابنة رجل إطفاء في مدينة ميامي تبلغ من العمر سبع سنوات.
وقالت ليفين كافا غداة زيارة مؤثرة للرئيس جو بايدن الذي قضى ساعات مع فرق الإسعاف وعائلات الضحايا والمفقودين، إنه منذ انهيار المبنى “كانت كل الليالي صعبة على الجميع… لكن الليلة الماضية كانت خاصة. كانت مختلفة حقا وأصعب على عناصر الإسعاف”.
في المقابل، تراجع عدد المفقودين من 140 إلى 126 بحسب دانييلا ليفين كافا، إذ عثِر على 188 من سكان المبنى سالمين.
وانهار القسم الأكبر من برج “شامبلين” المكون من 12 طابقا والمطل على المحيط في سورفسايد قرب ميامي بيتش، في 24 حزيران/يونيو قرابة الساعة 1,20 صباحا (5,20 ت غ) فيما كان السكان نائمين، في إحدى أخطر الكوارث في تاريخ الولايات المتحدة.
وأكدت السلطات وخبراء أن أسباب انهيار برج شامبلين لا تزال مجهولة. لكن تقريرا عن حالة المبنى أشار في وقت مبكر من عام 2018 إلى وجود “أضرار هيكلية كبيرة”، وكذلك “تشققات” في السرداب، وفق وثائق نشرتها إدارة مدينة سورفسايد مساء الجمعة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتعال سيارة تيسلا من طراز بلايد الجديد بوجود السائق خلف المقود

نيويورك – (أ ف ب) -اشتعلت النيران في سيارة “تيسلا” جديدة من طراز “موديل اس بلايد” في ولاية بنسلفانيا الأميركية بوجود سائقها الذي واجه صعوبة في الخروج منها، على ما أعلنت السلطات ومحامو السائق.


ووقع الحادث مساء الثلاثاء في هافرفورد قرب فيلادلفيا، وفق بيان أصدرته فرق الإطفاء في لوير ميريون الجمعة.

وجاء في البيان “بسبب حجم النيران ونوع المركبة المعنية”، أرسلت فرق عدة إلى المكان واضطر فريق الإطفاء إلى رش المياه على المركبة لأكثر من ساعتين بهدف إخماد الحريق.


وبحسب محامين يؤكدون أنهم يمثلون السائق، كان هذا الأخير خلف المقود عند اشتعال النيران فجأة بالسيارة. وهو علق موقتا في الداخل قبل التمكن من الخروج.


وبينت صور نشرتها فرق الإطفاء على موقعها الإلكتروني أن القسم الأكبر من هيكل السيارة وداخلها احترق.
وفي رسالة وجهها إلى وكالة فرانس برس، قال مارك غيراغوس من شركة “غيراغوس أند غيراغوس” للمحامين التي تؤكد تمثيلها السائق، إن ما حصل “مخيف” وناتج عن “مشكلة كبرى بديهية”.


وأضاف “تحقيقنا الأولي مستمر لكننا نطالب تيسلا بوضع هذه السيارات جانبا إلى حين حصول تحقيق كامل”، من دون توضيح اسم الزبون.

ولم ترد “تيسلا” على اتصالات وكالة فرانس برس في هذا الشأن.


وقد سلمت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية في 10 حزيران/يونيو النماذج الأولى من الطراز الفاخر الجديد ذي السرعة الأكبر، من سيارة “موديل اس” تحت اسم “بلايد”.


وتصل سرعة السيارة المزودة بقوة محرك 1020 حصانا، إلى 320 كيلومترا في الساعة، مع قدرة على الانتقال من سرعة صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال ثانيتين. وتكلف السيارة 129 ألفا و990 دولارا.
وأكدت هيئة السلامة المرورية الأميركية (ان اتش تي اس ايه) على لسان ناطق باسمها لوكالة فرانس برس أنها “على علم” بالحادثة و”على علاقة مع الوكالات المعنية والشركة المصنعة لجمع معلومات عن الحادثة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

عراقيون يتظاهرون احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي

بغداد- (د ب أ)- خرج عراقيون اليوم السبت، في مظاهرات احتجاجية للمطالبة بتحسين  إمدادات الطاقة الكهربائية التي تشهد انخفاضا كبيرا في ظل ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في البلاد. 

وقال شهود عيان إن مجاميع كبيرة من المتظاهرين تجمعوا في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية في محافظة ذي قار 375 /كم جنوبي بغداد/  احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية بحسم ملف الكهرباء وإحالة  المقصرين والفاسدين إلى القضاء العراقي.
وشهد العراق أمس الجمعة انقطاعا تاما للتيار الكهربائي في ساعات الصباح الأولى في ظل ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة بسبب خلل فني رافقته عمليات تخريب وتفجير استهدفت أبراج نقل الطاقة الكهربائية.

وسارعت الحكومة العراقية على الفور  بتشكيل لجنة وزارية عليا من وزارات الكهرباء والمالية والداخلية والنفط ومجالس المحافظات برئاسة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمتابعة تداعيات هذه الأزمة وقامت بإقالة ومعاقبة مسؤولين كبار بوزارة الكهرباء على خلفية هذه الأزمة.

ويشكو العراق منذ 2003 وحتى الآن من مشاكل تدني مستويات إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية رغم إنفاق مليارات الدولارات على هذا القطاع بسبب الحرب ضد الإرهاب واتساع رقعة الفساد المالي والإداري في الحكومات المتعاقبة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا

غزة- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة، دون أي وفيات.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 510 فحوص مخبرية.

وذكرت أنه تم تسجيل 134 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 114636، بينهم 2212 حالة نشطة، و111357 حالة تعافٍ و1067 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 60، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 42.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 78620.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

دوري القطاع ..البطل خدمات رفح يستضيف اتحاد بيت حانون ومواجهة قوية في القاع بين الجلاء والهلال


غزة- تنطلق عصر اليوم السبت مباريات الجولة الثالثة من دور الإياب لبطولة الدوري العام الممتاز، الـ14، وذلك بإقامة 6 مباريات على مدار ثلاثة أيام حتى الاثنين. ويتصدر مباريات السبت، لقاء خدمات رفح 22 نقطة واتحاد بيت حانون الرياضيّ 16 نقطة، على ملعب رفح البلديّ، ويلاقي الهلال الأخير برصيد 6 نقاط، الجلاء – قبل الأخير برصيد 8 نقاط على ملعب فلسطين الدوليّ.


ويلتقي الأحد شباب رفح المتصدر 28 نقطة، وشباب خان يونس 13 نقطة على ملعب رفح البلديّ، وخدمات الشاطئ برصيد 19 نقطة السادس، واتحاد الشجاعية برصيد 19 نقطة السابع، على ملعب اليرموك البلديّ.
يلتقي الاثنين اتحاد خان يونس 26 نقطة، والصداقة 20 نقطة على ملعب خان يونس البلدي، وشباب جباليا 24 نقطة، والتفاح 9 نقاط على ملعب بيت لاهيا.


دوري الدرجة الأولى
ينطلق الأسبوع الثالث من دور الإياب في الدرجة الأولى السبت، فيلتقي الأهليّ الفلسطينيّ 23 نقطة، وخدمات البريج 19 نقطة، على ملعب اليرموك البلديّ، ويلتقي الاثنين خدمات المغازيّ الأخير 6 نقاط، وخدمات خان يونس 17 نقطة، على ملعب خان يونس البلديّ.
ويلتقي الاثنين غزة الرياضيّ 23 نقطة، والمجمع الإسلاميّ 17 نقطة، على ملعب فلسطين الدوليّ، والقادسية 12 نقطة، وبيت حانون الأهليّ 14 نقطة، على ملعب رفح البلديّ، والثلاثاء الأقصى 16 نقطة، وشباب الزوايدة 24 نقطة على ملعب الشهيد محمد.


الدرجة الثانية
وفي افتتاح الأسبوع العاشر، من دوري الدرجة الثانية، في فرع غزة والشمال، يلتقي السبت الوفاق والرضوان على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي الأحد بيت لاهيا والزيتون على ملعب بيت لاهيا، وفلسطين وخدمات جباليا على ملعب فلسطين الدوليّ، أمّا في فرع الوسطى والجنوب، فيلتقي في الأسبوع الـ12، أهلي النصيرات والأمل على ملعب خان يونس البلديّ، ويلتقي الاثنين الصلاح واتحاد دير البلح على ملعب الشهيد محمد، ويلتقي الثلاثاء العطاء وخدمات دير البلح على ملعب خان يونس البلديّ، والاستقلال وجماعي رفح على ملعب رفح البلديّ.


الدرجة الثالثة
وفي الأسبوع الثالث من دوري الدرجة الثالثة في فرع غزة والشمال، يلتقي الأحد اليرموك واتحاد جباليا على ملعب بيت حانون، والثلاثاء الجزيرة والمغراقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والسلام وشباب الزيتون على ملعب بيت لاهيا. وفي فرع الوسطى والجنوب، يلتقي الرُّباط وأهلي البريج على ملعب خان يونس البلديّ، ويلتقي الأربعاء العودة وشباب المغازي على ملعب رفح البلديّ، والترابط والشوكة على ملعب خان يونس.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

يحيى نافع.. سفيرا اعلاميا فوق العادة لهلال القدس


القدس”القدس”دوت كوم -إلتقى المحامي ضياء الشويكي رئيس نادي هلال القدس بالإعلامي الفلسطيني المتألق يحيى نافع في العاصمة القطرية الدوحة .
وعبر المحامي الشويكي عن سعادته بلقاء الإعلامي نافع الذي يعد سفيرا للإعلام الفلسطيني لتألقه اللافت والمميز في الإعلام الرياضي وكونه شغل أيضا منصب مقدم برامج رياضية في قنوات bein sport العالمية .
ومنح المحامي الشويكي العضوية الشرفية للإعلامي نافع تقديرا لجهوده المميزة في خدمة الرياضة الفلسطينية عبر وسائل الإعلام .


وأطلق المحامي الشويكي لقب “سفير النادي” على الإعلامي نافع , متمنيا أن يساهم في نشر إسم النادي على المستوى العربي والعالمي .
بدوره رحب الإعلامي يحيى نافع بلقاء للمحامي ضياء الشويكي وأعضاء مجلس إدارة نادي هلال القدس في قطر .
وعبر الإعلامي نافع عن فخره وإعتزازه بأن يكون عضوا شرفيا في نادي هلال القدس , مثنيا على إسم نادي هلال القدس كونه يحمل ميزة خاصة وهي إسم مدينة القدس . وأكد الإعلامي نافع بأنه جندي مجند في نادي هلال القدس بمنصب أو بدون منصب , موضحا أنه جندي لفلسطين في كل المجالات وخاصة المجال الرياضي مع هلال القدس .


وقدم الإعلامي نافع شكره للمحامي الشويكي على هذه اللفتة الطيبة , مؤكدا أن سيكون خير سفير للهلال في كافات المجالات الممكنة .
وبين الإعلامي نافع جهوزيته الكاملة لأي هدف يستطيع تحقيقه لهلال القدس سواء معنويا و ماديا و رياضيا .
يذكر أن الإعلامي الفلسطيني يحيى نافع سيكون منسقا للمبارة المنوي إقامتها لنادي هلال القدس في الجزائر بمشاركة نجوم العرب والعالم برعاية أمير القلوب محمد أبو تريكة .

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

نادي بيت المقدس ينظم بطولة التنكوجتسو الاولى في مدينة القدس والخليل


القدس”القدس”دوت كوم – أكد المدرب الدولي توفيق غانم ان نادي بيت المقدس في مدينة خليل الرحمن يستعد لآقامة بطولة القدس الاولى للتنكوجتسو والفنون القتالية، وذلك بالشراكة وتحت اشراف الاتحاد الفلسطيني للجودو ، حيث ستنطلق البطولة منتصف الشهر الجاري في عدد من اندية مدينة الخليل وهي “هيبرون سبورت وبيت المقدس” ومن ثم تنتقل البطولة لآندية القدس ومنها الى رام الله والشمال، حيث تمتد البطولة طيلة شهر تموز الجاري.


من ناحيته أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو جهاد عويضة بهذا الحراك الرياضي الذي يحمل اسم المدينة المقدسة مؤكدا ان اتحاده يضم عددا من الرياضات الهامة التي تنضوي تحت مظلة اتحاد الجودو.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الفدائي الأولمبي يختتم معسكر الشهيدين زقوت والقطو


القاهرة”القدس”دوت كوم -اختتم منتخبنا الوطني الأولمبي “معسكر الشهيدين عاهد زقوت وطارق القطو” والذي أقيم في منتجع الاسيوطي الرياضي بالعاصمة المصرية القاهرة بمشاركة أكثر من 35 لاعباً من المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات.
وشهد المعسكر التدريبي الذي استمر لمدة 10 أيام تجربة جميع اللاعبين من أجل اختيار أفضل العناصر للانضمام إلى القائمة النهائية والتي ستشارك في التصفيات الآسيوية.


وخاض منتخبنا الأولمبي 7 مباريات تجريبية امام أندية لافيينا، الزمالك، بني سويف، الإسماعيلي، الشرقية، ومصر للمقاصة للوقوف عند مستويات جميع اللاعبين من قبل الجهاز الفني بقيادة ايهاب أبو جزر.
وحظيت بعثة الفدائي الأولمبي باهتمام كبير في ظل حرص الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم برئاسة الفريق جبريل الرجوب على إنجاح المعسكر التدريبي وما يمثله من تجمع يشمل اللاعبين من الوطن والشتات ويحمل رسالة وطنية تعكس رسالة الرياضة الفلسطينية إلى العالم.


وقال سامي ابو الحصين رئيس بعثة الفدائي الأولمبي ان المعسكر التدريبي لمنتخبنا حقق أهدافه في ظل الالتزام والانضباط الكامل من جميع اللاعبين، مشيداً بدور الجهاز الفني والإداري للمنتخب وجهوده الكبيرة خلال المعسكر التدريبي.
ووجه أبو الحصين الشكر لرئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب ونائبه إبراهيم أبو سليم وأعضاء المكتب التنفيذي على توفير كافة الإمكانيات من أجل إقامة المعسكر التدريبي الخارجي وتذليل كافة العقبات لتسهيل وصول اللاعبين في الوطن والشتات.


وأشاد أبو الحصين بدور سعادة السفير الفلسطيني السيد دياب اللوح وحرصه على متابعة بعثة الفدائي واعطاء التعليمات لأركان السفارة بتذليل كافة العقبات امام البعثة منذ وصولها إلى جمهورية مصر العربية حتى المغادرة إلى أرض الوطن.
كما وشكر أبو الحصين القيادة الرياضية المصرية والإعلامية على الاهتمام الكبير ببعثة الفدائي الأولمبي، مشيداً بالاستقبال الكبير واستضافة البعثة في منتجع الاسيوطي الرياضي برئاسة الأستاذ محمود الاسيوطي.
بدوره أكد إيهاب أبو جزر المدير الفني للفدائي الأولمبي أن المعسكر التدريبي الخارجي محطة مهمة نحو بناء منتخب أولمبي جديد استعدادا للتصفيات الآسيوية المقبلة.


وقال أبو جزر أن الجهاز الفني للمنتخب استفاد بشكل كبير من المعسكر التدريبي من خلال الوقوف على مستويات اللاعبين واختيار من سيمثل الفدائي في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المباريات التجريبية التي لعبت امام الأندية المصرية أتاحت الفرصة لدي جميع اللاعبين والاطلاع على مستوياتهم الفنية.


ومن المقرر أن يعلن الجهاز الفني للمنتخب عن أسماء اللاعبين الذين سيتم انضمامهم إلى القائمة النهائية التي ستمثل الفدائي في التصفيات المقبلة. حيث يستعد الفدائي الأولمبي خوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما 2022 في أوزبكستان والتي ستنطلق خلال أكتوبر المقبل.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

بدون عنوان

ريو دي جانيرو”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -بلغت البرازيل حاملة اللقب نصف نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم برغم نقصها العددي لنحو شوط، بعد فوزها الجمعة في ريو دي جانيرو على تشيلي 1-صفر، لتضرب موعدا مع البيرو التي تخطت الباراغواي بركلات الترجيح.


وبعد قليل من دخوله أرض الملعب بديلا في الشوط الثاني، سجل لوكاس باكيتا، لاعب وسط ليون الفرنسي، هدف الفوز لبطلة العالم خمس مرات بعد تمريرة من النجم نيمار (47).
وبعد الهدف بدقيقتين، أكملت البرازيل المباراة بعشرة لاعبين، بعد طرد المهاجم الآخر غابريال جيزوس، اثر خطأ متهور ارتكبه لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي على أوخينيو مينا. رفع قدمه عاليا وركل مينا، ما دفع الحكم إلى رفع البطاقة الحمراء بوجهه.


لكن تشيلي، بطلة نسختي 2015 و2016، لم تستفد من الأفضلية العددية، وودّعت البطولة.
وألغي هدف التشيلي إدواردو فارغاس في الدقيقة 62 من قبل حكم الفيديو المساعد “في ايه آر” بسبب التسلل.
وكانت البرازيل تصدرت مجموعتها بثلاثة انتصارات وتعادل، فيما حلت تشيلي رابعة في مجموعة تصدرتها الأرجنتين بخمس نقاط.
وفي الشوط الأول، سنحت للبرازيل أفضل فرصها في الدقيقة 20، عندما وجد النجم نيمار المهاجم روبرتو فيرمينو في موقع جيد، لكن لاعب ليفربول الإنكليزي اخفق بالوصول من مسافة قريبة إلى شباك الحارس المخضرم كلاوديو برافو.

وغيّر باكيتا معالم المباراة بعد نزوله بدلا من فيرمينو في الثاني، عندما اخترق اللاعب البالغ 23 عاما منطقة تشيلي، مستفيدا من تمريرة نيمار وضعف تشتيت الدفاع، فأطلق يمينية قوية من مسافة قريبة إلى يسار برافو (47).
ويبحث نيمار (29 عاما)، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، عن لقبه الأول مع المنتخب البرازيلي في كوبا أميركا، بعدما غاب عن النسخة الأخيرة التي توج بلقبها بسبب الإصابة.


كما يرصد نيمار المتوج مع البرازيل بكأس القارات عام 2013 وذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية والموجود بحوزة “الملك” بيليه برصيد 77 هدفا، حيث تفصله عنه تسعة أهداف فقط بعدما سجل ثنائية في النسخة الحالية.
قال لاعب برشلونة الإسباني السابق وأغلى لاعب في العالم “بدأنا المباراة بشكل جيد جدا، ثم سجلنا هدفا. صمدنا بعدها أمام تشيلي التي تملك فريقا جيدا جدا ولاعبين نوعيين”.
تابع “كانت مباراة صعبة كثيرا، وكل الفريق يستحق التهنئة”.


لكن تقدّم البرازيل تعرض لنكسة، بعد حادثة طرد المهاجم غابريال جيزوس.
وفي الدقيقة 69، لعب مينا عرضية وصلت إلى الإنكليزي المولد بن بريريتون حوّلها رأسية بعيدة هبطت على عارضة حارس مانشستر سيتي الإنكليزي إيدرسون.
انقذ إيدرسون منتخب “أوريفيردي” من هدف آخر في الدقيقة 78 اثر تسديدة لفارغاس، فيما اخفق كارلوس بالاسيوس بالمعادلة في اللحظات الأخيرة.
قال لاعب وسط تشيلي أرتورو فيدال “لقد هُزمنا أمام المنتخب المرشح لنيل اللقب، الفريق الذي يلعب على أرضه. على الأقل سنودّع برؤوس مرفوعة”.


في المقابل، شكا مدرب البرازيلي تيتي مجددا من سوء أرضية الملاعب، مطالبا بعدم اقامة نصف النهائي على ملعب نيلتون سانتوس في ريو دي جانيرو. وعن طرد جيزوس، قال تيتي ان اللاعب “لم يتعمّد أذية الخصم”.
وستكون المباراة المقبلة للبرازيل ضد البيرو، بمثابة إعادة لنهائي النسخة الأخيرة، عندما توّج “سيليساو” بلقبه التاسع في المسابقة، بفوزه على البيرو 3-1 على أرضه أيضا.
واستضافت البرازيل النسخة الحالية في اللحظة الأخيرة عقب استبعاد المضيفتين كولومبيا لمشاكل سياسية في البلاد، والارجنتين بسبب انتشار فيروس “كوفيد-19”.
ويستكمل ربع النهائي السبت بمواجهتي الأوروغواي مع كولومبيا في برازيليا والأرجنتين مع الاكوادور في غويانيا.

وفي المباراة الأولى من ربع النهائي، ابتسمت ركلات الترجيح للبيرو 4-3 أمام الباراغواي بعد تعادلهما 3-3 في غويانيا.
افتتح قائد الباراغواي غوستافو غوميس التسجيل (11)، لكن جانلوكا لابادولا سجل ثنائية في الدقيقتين 21 و40 مانحا البيرو التقدم.
وقبل ثوان من انتهاء الشوط الأول، منيت الباراغواي بنكسة أخرى اثر طرد غوميس لنيله انذاره الثاني. لكن زميله جونيور ألونسو عادل الأرقام (54).


وقبل انتهاء الوقت الأصلي، استعاد يوشيمار يوتون التقدم للبيرو (80).
لكن سيناريو نهاية الوقت كان مشوقا، مع طرد البيروفي أندريه كاريو، مهاجم الهلال السعودي (84)، ثم تسجيل الباراغواي هدف التعادل عبر غابريال أفالوس (90).
وفي ركلات الترجيح، أهدرت البيرو مرتين والباراغواي ثلاث مرات، ليسجل ميغل تراوكو ركلة التأهل للبيرو.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

فيروس كورونا: موجة خامسة تهدد إيران

طهران – (أ ف ب) -أبدى الرئيس حسن روحاني خشيته من دخول إيران في موجة وبائية خامسة لفيروس كورونا، مرتبطة خصوصا بمتحورة دلتا شديدة العدوى.


وقال روحاني خلال الاجتماع الأسبوعي للجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19 “أخشى أن نكون على مسار الموجة الخامسة في كامل البلاد”، مضيفا “في الأسابيع الماضية، أعلِن أن متحورة دلتا دخلت عبر (مناطق) الجنوب والجنوب الشرقي، ويجب أن نحرص على ألا تنتشر في البلاد”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: مانشيني المسار لا يزال طويلا ودي بروين افتقدنا لعناصر كثيرة

ميونخ (ألمانيا)”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -اعتبر مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني أن المسار لا يزال طويلا للفوز بكأس أوروبا لكرة القدم، وذلك بعد اقصائه الجمعة بلجيكا المصنفة أولى عالميا 2-1 في ربع النهائي.

قال المهاجم الدولي السابق “استحقنا الفوز، كان اللاعبون رائعين، حتى ولو عانينا قليلا. 25 دقيقة من المعاناة في البداية؟ لا. كانت مباراة مفتوحة في البداية. كانت المعاناة في النهاية عندما ضغطوا. لكن هذا طبيعي”.

تابع المدرب البالغ 56 عاما “لا يزال المسار طويلا، هناك مبارتان، وسنرى. إسبانيا خاضت التمديد في مباراتين؟ فلنستفد من هذا الفوز”.
وسجل نيكولو باريلا ولورنتسو إنسينيي هدفين في الشوط الأول في ميونيخ، وقلص روميلو لوكاكو الفارق من نقطة الجزاء قبل الاستراحة، لتبقى إيطاليا دون أي خسارة في 32 مباراة.

وتلتقي إيطاليا مع إسبانيا التي تخطت سويسرا بركلات الترجيح، في الدوري نصف النهائي، في إعادة لنهائي 2012 الذي أحرزته إسبانيا برباعية نظيفة.
في المقابل، قال الإسباني روبرتو مارتينيس مدرب بلجيكا “أنا حزين جدا، محبط جدا لأجل لاعبين لا يستحقون الخروج من البطولة بسبب التزامهم. كان هناك فريقان جيدان على أرض الملعب. كانت إيطاليا أفضل في الشوط الأول. لم نكن سريعين في مواجهة ضغطهم، افتقدنا للسرعة، وتلقينا هدفا كان يمكن تفاديه”.

تابع مدرب بلجيكا التي بلغت النهائي مرة واحدة في 1980″في الشوط الثاني، كان اللعب متساويا. لا اعتقد اننا افتقدنا للنضارة. الدليل: بعد تخلفنا صفر-2، كان يمكن أن نخرج من أجواء المباراة، لكن هذا لم يحصل. أنا فخور بما قام به هذا الفريق”.
وعن النجم كيفن دي بروين الذي كان يحوم شك كبير حول مشاركته بسبب الاصابة، أضاف مارتينيس “لعب كيفن دي بروين 90 دقيقة وهو مصاب”.
وعما إذا كانت مباراته الأخيرة مع الشياطين الحمر، أجاب “الآن ليس الوقت المناسب للحديث عن هذا الأمر. التوقيت محزن للغاية”.

وبدا التأثر واضحا على قلب دفاع إيطاليا ليوناردو بونوتشي “مرة جديدة، أثبتنا قيمنا، نكران ذاتنا، رغبتنا في المعاناة، تواضعنا وقلب إيطاليا. كل هذا ظهر هذه الليلة. هو الرضى الأهم، هذا يعني أننا نكبر”.
تابع المدافع المخضرم البالغ 34 عاما “كل يوم نضيف شيئا ما لهذه المغامرة. الأهم هو المجموعة. نعم ركبتاي تؤلماني، لكن لا شيء يهمّ في هذا النوع من المباريات”.

وتأمل إيطاليا أن تحرز ثاني ألقابها في البطولة القارية بعد 1968.
قال زميله لاعب الوسط ماركو فيراتي “نعم نحن متأثرون، من الرائع أن تعيش هذا الشعور. لقد بذلنا تضحيات كثيرة. سنحتفل هذه الليلة، لأنه فوز كبير ضد فريق كبير. آمل أن نكون قد أرضينا كل الطليان، لكن لم نحقق أي شيء بعد”.
وأهدى لاعب باريس سان جرمان الفرنسي الفوز لزميله ليوناردو سبيناتسولا الذي خرج مصابا في وتر أخيل “تعرّض لاصابة قوية. نهديه هذا الفوز. لقد قدّم بطولة كبيرة، هذه خسارة كبرى”.

وشرّح نجم بلجيكا كيفن دي بروين مشوار بلجيكا في هذه البطولة “نحن خائبون بالطبع، لكن يجب أن نكون واضحين: أدركنا أن هذه البطولة ستكون صعبة، لأننا افتقدنا الكثير من العناصر والمعايير التي لعبت ضدنا. إصابة إدين (هازار)، غياب تيموتي (كاستاني) في المباراة الأولى، أكسل (فيتسل، ابتعاده عن ايقاع المباريات)… واجهنا مشكلات كثيرة لنلعب بنسبة 100%”.
تابع نجم مانشستر سيتي بطل إنكلترا “شخصيا، لم أكن بنسبة 100%. أشكر الجهاز الطبي الذي قام بعمل رائع كي أتمكن من اللعب برغم تمزق في أحد الأربطة (كاحل). قاتلت… قاتلنا كلنا حتى النهاية”.

وقال حارس إيطاليا جانلويجي دوناروما “المباراة لم تنته أبدا. نملك فريقا رائعا، لا يستسلم. الآن وصلنا نصف النهائي، فلنلعب ونتجه بهدوء نحو هدفنا”.
تابع الحارس الشاب الفارع الطول “هذه أول بطولة كبرى لي، وأهدف للوصول إلى أبعد مدى بهذا القميص.. كنا غاضبين بين الشوطين (بعد ركلة جزاء لبلجيكا قلصت فيها الفارق)، لكن هدأنا قليلا لأنه تبقى 45 دقيقة، حصلنا على فرص للتسجيل لكن الأهم هو الفوز”.
وعلى المرمى المقابل، قال حارس بلجيكا تيو كورتوا “كنا نعرف مدى قوة الطليان. هو فريق أنيق جدا. يضغطون كثيرا نحو الأمام. قام (الحارس) دوناروما بصدّة كبيرة مطلع المباراة أمام تسديدة كيفن دي بروين. التفاصيل بالغة الأهمية”.

تابع حارس ريال مدريد الإسباني “لكن بشكل عام، لم نقدّم المطلوب. هدفنا امتلاك الكرة في الوسط وايلامهم على الجناحين. لم ننجح بذلك. كان الموسم طويلا بالنسبة للجميع. ربما افتقدنا للنضارة”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

بدون عنوان


بروكسل”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -مرة جديدة، اهدر الجيل الذهبي لمنتخب بلجيكا في كرة القدم المؤلف من ادين هازار وروميلو لوكاكو وكيفن دي بروين فرصة احراز لقب يبحث عنه منذ 7 سنوات بخروجه في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2020 بعد سقوطه امام نظيره الايطالي 1-2.

نجح المنتخب البلجيكي الذي تخطى البرتغال حاملة اللقب في الدور ثمن النهائي، في بلوغ ربع النهائي في بطولة كبرى للمرة الرابعة تواليا (مونديالي 2014 و2018، وكأس اوروبا 2016 و2021) لكنه لم ينجح حتى في بلوغ المباراة النهائية في المرات الاربع وكانت افضل نتيجة له الدور نصف النهائي من مونديال روسيا قبل 3 سنوات عندما سقط بصعوبة امام نظيره الفرنسي صفر-1.

لم يعد على الارجح امام الجيل الذهبي سوى فرصتين اذا ما اراد تدوين اسمه في سجلات المنتخبات الفائزة في بطولة كبرى، الاولى في الخريف المقبل عندما تواجه فرنسا في نصف النهائي دوري الامم الاوروبية، بالاضافة الى مونديال قطر 2022.
ولخص صانع العاب الشياطين الحمر دي بروين والذي خاض مباراة ايطاليا مصابا في كاحله كما كشف بنفسه، خروج فريقه بالقول “سيشعر بعض الناس بالخيبة وسينتقدوننا، لكني اعتقد بأن انصار المنتخب رأووا بأننا بذلنا كل ما لدينا، سنحاول من جديد في المرة القادمة”.

لكن هذا المنتخب الذي يعتلي صدارة التصنيف العالمي منذ ما يقارب الثلاث سنوات، ألم يهدر الفرصة المواتية مرتين في مونديال روسيا 2018 وفي البطولة القارية؟.
ففي مونديال روسيا، قدم المنتخب البلجيكي افضل عروضه لا سيما في مواجهة البرازيل في ربع النهائي في مباراة كان نجمها الاوحد ادين هازار، لكن كتيبة المدرب الاسباني روبرتو مارتينيس دفعت ثمن سذاجتها في نصف النهائي ضد الجار الفرنسي امام براغماتية الاخير ليكتفي بالميدالية البرونزية بعد الفوز على انكلترا في مباراة المركز الثالث وهي افضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم.

كانت المشاركة الحالية اقل استعراضا لكن لاعبي المنتخب اعتبروا بأنه تعلموا من دروس الماضي وقال ثورغان هازار في هذا الصدد “يجب ان نفوز من دون ضرورة ان نلعب جيدا” بعد ان سجل هدف المباراة الوحيد ضد البرتغال وكانت الكرة الوحيدة للمنتخب البلجيكي بين الخشبات الثلاث في ذلك اللقاء.

بدا وكأن الحظ قد ابتسم للمنتخب البلجيكي لا سيما بانه اثبت فعالية هجومية وصلابة دفاعية في مبارياته الاربع الاولى حيث سجل 8 اهداف ولم تمن شباكه سوى بهدف وحيد بفضل ثلاثة مدافعين يملكون خبرة كبيرة وهم يان فيرتونغن (34 عاما) وتوماس فيرمالين (35) وتوبي الدفيرلد (32)ومن ورائهم الحارس العملاق تيبو كورتوا.

لكن خط الدفاع هذا لم يكن على الموعد في مواجهة الزخم الايطالي حيث اخطأ فيرتونغن في تشتيت احدى الكرات لتصل الى نيكولو باريلا الذي تلاعب بالدفاع وسدد بعيدا عن متناول كورتوا مفتتحا التسجيل. ثم يتحمل الدرفيلد مسؤولية الهدف الثاني لأنه تراجع كثيرا امام لورنتسو انسيني الذي سدد كرة لولبية لم يتمكن الحارس البلجيكي من التصدي لها.

كما ان النضارة الجسدية لبعض لاعبي المنتخب البلجيكي كانت مفقودة، فلاعب الوسط الدفاعي وميزان خط الوسط اكسل فيتسل خاض البطولة القارية بعد غياب خمسة اشهر عن الملاعب ومن دون ان يخوض اي مباراة تجريبية قبلها، كما ان ادين هازار خاض البطولة بعد ان ابتعد طويلا عن الملاعب الموسم الماضي في صفوف فريقه ريال مدريد وغاب عن المباراة ضد ايطاليا لاصابة عضلية تعرض لها في اواخر المباراة ضد البرتغال.

وخاض دي بروين البطولة القارية ايضا بعد اسبوعين من تعرضه لكسر في وجنته تعرض له خلال مباراة فريقه مانشستر سيتي الانكليزي ضد تشلسي في نهائي دوري ابطال اوروبا، كما خاض المباراة ضد ايطاليا وهو مصاب بكدمة قوية في كاحله.
وكشف دي بروين بعد المباراة “لقد لعبت وانا اعاني من تمزق في اربطة الكاحل. أشكر الجهاز الطبي الذي قام بعمل رائع كي أتمكن من اللعب برغم تمزق في أحد الأربطة (كاحل). قاتلت… قاتلنا كلنا حتى النهاية”.

في ظل عدم الجاهزية الكاملة لدى بروين وهازار، كانت المسؤولية تقع على عاتق الهداف روميلو لوكاكو الذي قام بعمله على كامل وجه من خلال تسجيله 4 اهداف لكن يدا واحدة لا تصفق.
بالنسبة الى لوكاكو (28 عاما)، وكورتوا (29 عاما) وهازار (30) ودي بروين (30 ايضا)، لن يكون مونديال قطر متأخرا، لكن من دون ادنى شك، يتعين على بلجيكا تجديد دماء الدفاع “العجوز” في اسع وقت ممكن من اجل حسم المباريات في الادوار الاقصائية في البطولات الكبرى.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الارهاب اليهودي الى متى؟!

حديث القدس

بالأمس اعترف الرئيس الاسبق لشعبة «الارهاب اليهودي» في جهاز المخابرات العامة «الشاباك»، افيغدور ارئيلي، في مقابلة مع صحيفة «يديعوت احرونوت» ان «ارهابيا يهوديا يشتبه بكونه قاتلا للفلسطينيين لا يزال طليقا رغم المعلومات الاستخبارية عنه» يتزامن هذا التصريح مع ذكرى مرور سبع سنوات على اختطاف وقتل الشهيد الفتى محمد ابو خضير التي تصادف اليوم على يد ارهابيين يهود، فيما يواصل الارهابيون اليهود اعتداءاتهم في مختلف انحاء الاراضي المحتلة وفي الداخل الفلسطيني عام 1948 بما في ذلك القتل ومحاولات القتل والاعتداء على المقدسات والممتلكات .. الخ من الجرائم.
ان ما يجب ان يقال هنا ان شعبنا الفلسطيني لن ينسى ولن يغفر للارهابيين اليهود مختلف الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية، التي ارتكبوها ضد المدنيين العزل، تماما كما لن ينسى ولن يغفرللمنظمات اليهودية ومن ثم دولة الاحتلال الاسرائيلي سلسلة المجازر والجرائم التي ارتكبتها على مدى عقود منذ عام 1948 وحتى اليوم.
كما ان ما يجب ان يقال هنا ايضا ان شعبنا الفلسطيني يتعرض منذ عام 1948 لارهاب منظم من قبل دولة الاحتلال التي تمول وتسلح وتشجع عتاة متطرفيها من المستوطنين وغيرهم ويتسامح في التعامل مع جرائمهم ضد الفلسطينيين.
وامس الاول ايضا اعترف مسؤول في الشرطة الاسرائيلية ان كبار مرتكبي الجرائم في الداخل الفلسطيني هم من عملاء جهاز المخابرات العامة «الشاباك» مما يخلق ضغوطات في مواجهتهم ولا تقوم بواجبها في مواجهة الجريمة التي باتت تهدد فلسطينيي الداخل.
ومن الواضح ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي ليست معنية في تصفية الارهاب اليهودي فمن غير المعقول الحديث عن قاتل يهودي متسلسل لا يزال طليقا دون ان تتمكن دولة الاحتلال بكل اجهزتها العثور عليه، كما ان من غير المعقول استيعاب حقيقة تسامح سلطات الاحتلال مع كبار مرتكبي الجرائم في الداخل الفلسطيني نظرا لأنهم عملاء لها، وهو ما يعني بوضوح ان هذه السلطات تريد استمرار هذا الارهاب.
السؤال الذي يطرح ازاء هذا الوضع هو: الى متى سيتواصل هذا الارهاب اليهودي الذي يستهدف المدنيين العزل؟ والى متى سيظل المجتمع الدولي مغمضا عينيه وصاما اذنيه عن رؤية وسماع انباء هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها ومساءلة ومحاسبة الدولة التي ترعاهم، بل الدولة التي تمارس بنفسها اشكالا مختلفة من الارهاب وهو «ارهاب الدولة» المنظم والممنهج؟.
واخيرا نقول، ان من المهم تعرية وفضح هذا النهج الاسرائيلي – الصهيوني الارهابي امام العالم اجمع وفي كافة المحافل خاصة وان اسرائيل التي تتباكى بانها ضحية العنف والارهاب، هي نفسها بؤرة الارهاب الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني يوميا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجهولون يستولون على سلاح جندي إسرائيلي بالجليل

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- استولى مجهولون، صباح اليوم السبت على سلاح جندي إسرائيلي بعد تعرضه لحادث سير في منطقة الجليل الأسفل.

وبحسب موقع قناة 12 العبرية، فإن الجندي تعرض لحادث خلال قيادته دراجة نارية ما أدى لسقوطه وإصابته، مشيرًا إلى أن “مجهولين مروا بالمكان واستولوا على سلاحه قبل فرارهم”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

كأس امم اوروبا..تشيكيا… عقبة الدنمارك أمام تكرار سيناريو 1992


باكو, (أ ف ب) -يقف المنتخب التشيكي عائقاً أمام رغبة الدنمارك بتكرار إنجاز عام 1992 عندما فجرت مفاجأة مدوية بفوزها بلقب كأس أوروبا لكرة القدم، وذلك عندما يتواجه المنتخبان في الدور ربع النهائي من البطولة القارية على الملعب الأولمبي في باكو السبت.


واجه المنتخب الدنماركي خطر الخروج باكراً من دور المجموعات بخسارته أمام فنلندا صفر-1 وبلجيكا 1-2، على وقع تعرض نجمه كريستيان إريكسن لسكتة قلبية خلال المباراة الأولى خرج منها لاحقاً سالماً.
ومع مواكبة جماهيرية في كوبنهاغن، سحقت الدنمارك روسيا 4-1 في المباراة الثالثة وأنهت المجموعة الثانية في المركز الثاني، قبل أن تخوض الدور ثمن النهائي في أمستردام حيث سحقت ويلز برباعية نظيفة.
غابت الدنمارك عن المربع الذهبي لإحدى البطولات الكبرى منذ أن رفعت كأس البطولة القارية قبل 29 عاماً. حينها فشل المنتخب في التأهل إلى النهائيات التي خاضها لاحقا كبديل عن يوغوسلافيا.


قال المدرب الدنماركي كاسبر هيولماند قبيل المباراة المرتقبة في باكو “هي فرصة ربما لن تتكرر مجدداً”.
وتابع “هي (الفرصة) سنوات عدة من العمل الشاق للعديد من الناس. نريد أن نستغل هذه الفرصة”.
ارتفعت وتيرة المنتخب الدنماركي مع توالي المباريات، حيث أن الفوز، في حال تحقق في أذربيجان، سيدفع به إلى الدور نصف النهائي لملاقاة إما انكلترا أو أوكرانيا على ملعب ويمبلي. و”رُبّ ضارّة نافعة”، فقد تألق الشاب ميكيل دامسغارد مذ أن حلّ بديلاً للغائب إريكسن في المباراة الثانية، ممهداً الطريق أمام بلاده للفوز على روسيا بافتتاحه التسجيل.


قال لاعب الوسط “المباراة أمام ويلز كانت الاكبر في حياتي”.
وتابع “المباراة التالية ستكون أكبر مباراة سأخوضها في مسيرتي، لذا فان الامور تصبح أكثر جنوناً بالنسبة لي”.
ومن المتوقع أن يجد المدرب هيولماند وفرة في الاسماء للاختيار بينها، باستثناء إريكسن، إلى جانب الشكوك التي تحوم مهاجم لايبزيغ الألماني يوسف بولسن، صاحب هدفين في البطولة، والذي من المرجح أن يلعب لمدة ساعة فقط في حال تعافى من اصابته في الوقت المناسب.


تعود المرة الاخيرة التي خاضت فيها الدنمارك ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى إلى “يورو 2004″، حين سقطت أمام المنافس المستقبلي جمهورية تشيكيا صفر-3 بقيادة بافل نيدفد وبهدفين من ميلان باروش.
صرّح المدافع الدنماركي ماتياس يورغنسن لموقع “ويفا.كوم” قائلا “خضت تجربة سيئة جداً وأنا أشاهد المباراة في كوبنهاغن تاون هول سكوير”.


وتابع “في ذلك الوقت، كنا جميعا نؤمن أننا سنتجاوزهم بسهولة. ولكن ذلك تحوّل إلى نهاية حزينة، كما أتذكر، في يوم ممطر في كوبنهاغن”.
في المقابل، قدّم المنتخب التشيكي أداءً قوياً للفوز على نظيره الهولندي المنقوص عددياً 2-صفر في بودابست في ثمن النهائي، وتزامن هذا الانجاز مع غضب من رحلة باكو.
وستعاني الجماهير التشيكية للتنقل إلى العاصمة أذربيجان لمؤازرة منتخب بلادها، بعدما خاض المنتخب الوطني مباراته أمام البرتقالي على ملعب “بوشكاش أرينا” في المجر بسعة جماهيرية بلغت 52834 ألفا، منهم 7 آلاف مشجع تشيكي.


عكس لاعب الوسط بتر سيفتشيك أجواء الغضب قائلاً “تسافر لمسافة مثل هذه إلى باكو لمجرد لعب أمام مدرجات خالية، وذلك بعدما شاهدنا الاجواء في بودابست”.
وتابع “نحن حزينون لذلك. ولكن هكذا هي الأمور هذا العام، ولا يمكننا فعل اي شيء حيال ذلك”.
وصل رجال المدرب ياروسلاف شيلهافي إلى ثمن نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ عام 2004، عندما خسروا أمام اليونان في نصف النهائي بهدف يتيم.


ويعتمد المنتخب التشيكي في مسيرته إلى ربع نهائي “يورو 2020” على دفاع صلب لم تهتز شباكه سوى مرتين في 4 مباريات، وعلى هداف من الطراز الرفيع هو باتريك تشيك.


يعتبر هذا الأخير الهداف العامل الوحيد في البطولة حتّى الآن الذي سجل 4 أهداف أو أكثر، في حين يطمح أن يسير على خطى مواطنه باروش المتوج هدافاً لـ “يورو 2004” في البرتغال، ليصبح ثاني لاعب تشيكي يحقق هذا الانجاز.
أظهر سيفتشيك مساندة مطلقة لزميله الهداف في سعيه للتربع على صدارة الهدافين قائلاً “بالطبع نود أن يفوز باتا بالحذاء الذهبي. سنبذل قصارى جهدنا لمساعدته”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: الحلم الإنكليزي يصطدم بمنتخب أوكراني ليس لديه شيء ليخسره


روما (أ ف ب) -بعدما تمكنت أخيراً من فك عقدتها الألمانية وتحقيقها فوزها الأول في الأدوار الإقصائية منذ 1996، تنتقل إنكلترا الآن إلى روما حيث تصطدم في ربع نهائي كأس أوروبا بمنتخب أوكراني ليس لديه أي شيء ليخسره لأن مجرد وصوله الى هذه المرحلة يشكل إنجازاً تاريخياً لهذا البلد السوفياتي السابق.


ونجح الإنكليز الثلاثاء وأمام 40 ألف متفرج احتشدوا في مدرجات “ويمبلي” في إقصاء الغريمة التاريخية ألمانيا بالفوز عليها 2-صفر، ليحافظوا بذلك على شباكهم نظيفة في المباريات الأربع التي خاضوها في هذه النهائيات.
صحيح أن الإنكليز توجوا بلقبهم الوحيد على الإطلاق، إن كان قارياً أو عالمياً، بفوزهم في نهائي مونديال 1966 على ألمانيا الغربية على نفس الملعب الذي جمع المنتخبين الثلاثاء، إلا أن “مانشافت” شكل عقدة تاريخية لمنتخب “الأسود الثلاثة” منذ ذلك النهائي المثير للجدل (4-2 بعد التمديد).


وودع الإنكليز نهائيات كأس العالم أعوام 1970 من ربع النهائي و1990 من نصف النهائي و2010 من ثمن النهائي على يد الألمان، كما ودعوا البطولة الأخيرة التي استضافوها على أرضهم عام 1996 في كأس أوروبا من نصف النهائي على يد الغريم التاريخي الذي توج لاحقاً بلقبه الثالث والأخير في البطولة القارية.


ولعب مدرّب إنكلترا الحالي غاريث ساوثغايت دوراً في الخروج المرير لمنتخب بلاده بإهداره ركلة ترجيحية في تلك المباراة قبل 25 عاماً، ما جعل انتصار الثلاثاء ثأراً شخصياً له وذلك بفضل هدفين متأخرين سجلهما رحيم سترلينغ الذي رفع رصيده إلى ثلاثة أهداف في هذه النهائيات، والقائد هاري كاين (86) الذي أكد على طموح بلاده بالقول “لن نتوقف هنا”.


وقال لاعب توتنهام الذي سجل هدفه الأول في البطولة “إنه يوم رائع، مباراة رائعة. أن نسمع (جمهور) ويمبلي بهذه الطريقة، فهذه لحظة لن ننساها جميعنا. كان أداء رائعاً مع شباك نظيفة لمباراة أخرى… سنستمتع بهذا (الانتصار) لكن نعلم أنه بانتظارنا مباراة أخرى كبرى السبت” في العاصمة الإيطالية روما.
ويبدو طريق إنكلترا ممهداً نحو النهائي الذي يقام في “ويمبلي” أيضاً، لأن بعد ربع النهائي ستواجه في حال فوزها الدنمارك أو تشيكيا.


بالنسبة لكاين “الأهم هو ألا نتوقف هنا. لدينا رؤية حول أين نريد الذهاب كفريق، كمجموعة، كطاقم تدريبي، والأمور لم تنته بعد”.
وتخطت إنكلترا بذلك دوراً اقصائياً في البطولة للمرة الثانية فقط بعد ربع نهائي 1996 حين تغلبت على إسبانيا بركلات الترجيح، وتأمل الآن ألا يتكرر سيناريو تلك النسخة حين انتهى مشوارها في الدور الإقصائي الثاني (نصف النهائي نتيجة مشاركة 16 منتخباً في النهائيات حينها مقابل 24 حالياً) بخسارتها أمام ألمانيا.
وستكون إنكلترا مرشحة على الورق لتخطي أوكرانيا ومدربها أندري شفتشنكو الذي قاد بلاده الى مشوار تاريخي في البطولة ليس لوصولها الى ربع النهائي وحسب، بل لأنها المرة الأولى التي تتجاوز فيها دور المجموعات منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي.


وبعدما خاضت جميع مبارياتها في دور المجموعات ولقاء ثمن النهائي ضد ألمانيا على “ويمبلي”، تغادر إنكلترا عاصمتها للمرة الأولى من أجل الانتقال الى روما حيث ستلعب بغياب مشجعيها المقيمين في المملكة المتحدة بقرار من السلطات الإيطالية ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.
وتأمل إنكلترا ألا ينتهي المشوار عند أبواب الملعب الأولمبي من أجل العودة مجدداً الى “ويمبلي” لخوض نصف النهائي أمام 60 ألف متفرج هذه المرة ولما لا النهائي أيضاً.


ورأى حارس “الأسود الثلاثة” جوردن بيكفورد بحسب ما نقل عنه موقع الاتحاد الأوروبي أنه “يتوجب علينا خلق أجوائنا الخاصة في روما، وهذا أمر باستطاعتنا تحقيقه. الجمهور كان رائعاً في تلك الأمسية (الثلاثاء) وخلال دور المجموعات أيضاً، بالتالي أعتقد أن ذلك يمنحنا حافزاً إضافياً لمباراة السبت من أجل العودة لخوض نصف النهائي أمام 60 ألف متفرج”.


وتابع “في المنتخب الإنكليزي لدينا أفضل الطواقم. أفضل العلماء الرياضيين، أفضل المعالجين النفسيين. لدينا كل شيء من أجل منح أنفسنا أفضل فرصة كي نكون جاهزين لمباراة السبت” التي ستجمع الإنكليز بأوكرانيا للمرة الثانية في نهائيات البطولة القارية بعد عام 2012 حين فاز “الأسود الثلاثة” بهدف واين روني في دور المجموعات.
صحيح أن هناك فوارق فنية كبيرة بين إنكلترا وأوكرانيا، لكن على رجال ساوثغايت الحذر من حماس لاعبي المدرب شفتشنكو الذين أقصوا السويد من ثمن النهائي بالفوز عليها 2-1 بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الثاني سجله البديل أرتيم دوبفيك.


وتعول أوكرانيا بشكل خاص على نجميها في الدوري الإنكليزي الممتاز ألكسندر زينتشينكو (مانشستر سيتي) الذي افتتح التسجيل أمام السويد، وأندري يارمولينكو (وست هام).
وتطرق المدافع ميكولا ماتفيينكو الذي كان بين خمسة لاعبين أوكرانيين فقط خاضوا جميع دقائق المباريات الأربع الأولى في هذه النهائيات، الى هذه المسألة قائلاً لموقع الاتحاد الأوروبي “أعتقد أن الحافز لدى زينتشينكو ويارمولينكو سيكون مضاعفاً أو بثلاثة أضعاف (مقارنة بالمباريات الأخرى)”.


أما بخصوصه شخصياً، أجاب على سؤال حول إذا كان سيخوض اللقاء بحافز إضافي لاسيما وسط الحديث عن اهتمام أندية إنكليزية بخدماته، بالقول “كلا. لست بحاجة الى حوافز إضافية. نحن نمثل منتخبنا الوطني والأجواء رائعة هنا (بين اللاعبين). عندما ترتدي هذا القميص، فأنت تدرك بأنك ستقدم كل ما لديك بغض النظر عن هوية الخصم”.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

رسالة من عامل فلسطيني الى مشغلّه من الداخل الفلسطيني… من أبو مصطفى الى أبو أحمد

بقلم: ڤيدا مشعور
رئيسة تحرير صحيفة “الصنارة”/الناصرة

صباح الخير…
آسف أنا متأخر.. ما زلت أقف في طابور نقطة التفتيش المهين في المعبر من قبل بزوغ الشمس.. منذ الثالثة صباحاً.
أنتظر أنا وآلاف العمال عبور حاجزيّ التفتيش المهينين من معبر ريحام ومعبر الجلمة, اللذين اعتبرهما أنا والجميع تجربة عار من أجل لقمة العيش.
لا تستغرب من رسالتي لأننا نحن طبقة العمال الكادحة لا نفهم شيئاً مما يدور من سياسة الحدود التي تكاد أن تمزق تضاريس المخ وأوردة القلب.
لا تعليق ولا كلمات يمكنها أن تعبّر عن معاناتنا وشرشحتنا وبهدلتنا.. نتساءل: الى متى ستمتد هذه الفترة الزمنية.. وبأي تطورات متعلقة؟
عزيزي “أبو أحمد”, أعرف أنك تتفهم معاناتي في سبيل لقمة العيش, ولكنني أميل أنا وآلاف العمال الى الرهان انها ستطول, يعني ربما سنوات.. خاصة وأن ما من دولة أجنبية أو أي زعيم عربي يهتم بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وإذا ما سألتني عما نشعر به فالحل يعتبر حلما من الأحلام والطموحات التي لن تتحقق.. أو الأهم من ذلك, التي ستتبخر.. واذا حصل حل فسيكون على حساب الشعب الفلسطيني وبالتحديد مقابل عقابنا نحن, العمال الفلسطينيين, الذين يقفون في طابور التنهدات المهين للسماح لهم بالدخول من أجل العمل صيفا وشتاءً قبل طلوع الشمس.
أصبحنا مثل التوأمين السياميين, مرتبطيْن جسدياً مع الإهانات ومنفصليْن عن الحياة باحترام.
إنه جحيم العذاب اليومي المهين بإدعاء المخاوف الأمنية التي يضخمونها..
من سيبدد ويهدئ من روعة هذه المخاوف غير الموجودة؟
يدخلوننا الى الجحيم ولا يقدمون لنا طرف حبل لإنقاذنا وإنقاذ الأطفال والنساء والمسنين من الجوع!!
إلى متى هذا الاستهتار بكرامة العمال؟

دولة “مخربطة”!

لم أكن من المؤمنين, مثل غيري, بأن لا علاقة للمسؤولين في الحكومات الإسرائيلية بالعنف المستشري في وسطنا العربي والذي تمت السيطرة عليه وشلّه من الوسط اليهودي.
لكن عندما تصل أمور القتل الى هذا الحد المخيف خاصة ضد النساء في دولة تعتبر نفسها دولة قانون.. فهذا يعتبر استهتارا.
تفشي الجرائم من أجل بعض المال أصبح يأكل الأخضر واليابس مخلفا وراءه الأرامل والأيتام وعائلات محطمة.
دولة القانون هذه أصبحت دولة يأس وواحة للإجرام. في الأردن المجاورة, وفي قضية فتى الزرقاء على سبيل المثال, أصدرت المحكمة ضد القتلة قرارا بالإعدام لقمع ووقف الجريمة.
كفى الحديث عن دولة الجنة! أم أن السياسيين تعودوا الخلط في كل الأمور, يخلطون بين الجنة والجحيم؟
هذه دولة “يوك” وليست دولة قانون ولا دولة ديمقراطية.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

الغضنفر

بقلم: جواد بولس

كانت حركة الوافدين على مدخل مسستشفى ” كابلان” ، في مدينة رحوبوت، خفيفة؛ فدرجات الحرارة كانت مرتفعة بشكل استثنائي، واخبار عودة انتشار فايروس كورونا بدأت، على ما يبدو، تردع البعض وتلزمهم بالتحرك ساعة الضرورة الملحّة فقط، كيلا تعود أيام الحصار المقيتة.
دخلت من الباب الرئيسي وبدأت أمشي نحو قسم الامراض الباطنية في الطابق السابع؛ فهناك سوف ألتقي بموكّلي، الغضنفر أبو عطوان، الذي نقل من سجنه إلى هذا المستشفى في منتصف حزيران على أثر تردّي حالته الصحية بسبب اضرابه عن الطعام.
في البداية انتابني شعور من الغربة والضيق، فزوّار المكان كانوا مختلطين بالمرضى وكان الجميع يتحركون بتثاقل واضح ووجوههم مغطاة بالكمامات الملونة؛ كان بعضهم يَجرّ أو يُجرّ على كراس متحركة، ارتفعت من جنبات عدد منها مواسير فضية، تتدلى من رؤوسها أكياس مليئة بالسوائل ومنها تنطلق انابيب بلاستيكية رفيعة تغور أطرافها في اذرع ركاب تلك الكراسي. وقفت للحظة أراقب، فانتبهت كيف كان الجميع يتدحرجون ببطء وبصمت، ولا يتكلمون، حتى تخيّلت نفسي أمام مشهد من أحد أفلام الخيال العلمي وهؤلاء أشباح غريبة أو مخلوقات تشبه البشر.
لم أتوجه إلى منطقة استعلامات المستشفى، فما أن استأنفت تقدمي أيقَظت رائحة المكان ذاكرتي؛ فمشيت وانحنيت يمنة ويمنة فيسرة حتى توقفت، بعد عدة دقائق، أمام المصعد المناسب الذي سيقلني، كما أقلني في السنوات الماضية، نحو الطابق السابع، حيث رقد رفاق الغضفنر قبله.
في المصعد شعرت باختناق شديد. كان الهواء ثقيلًا ومشبعًا بروائح المرض والعرق والأدوية. توقفنا في كل طابق؛ كانت ثرثرة ” المسافرين” متواصلة وفوضاهم في تحديد وجهة المصعد مزعجة، فنزل من نزل وصعد آخرون وكأنهم في رحلة طيران مجانية؛ وأنا، من مكاني في الزاوية الخلفية، كنت أحاول، أن استعيد ما خبرته من زيارات المشافي، فلكل مشفى رائحته الخاصة وكل الروائح تذكرنا بالموت.
لم يكن أمام الغرفة حرس السجون أو رجال أمن؛ فدخلتها، بعد أن مررت على أسرّة أربعة مرضى اسرائيليين تعمّدوا اشاحة أعينهم عني، فتذكرت، لحظتها، ما اسم ذكر النعام.
استقبلتني أخته بنازير حارسة سلامته وذات الشخصية القوية اللافتة، وعرّفتني على والدته وعلى ضيفين، رجل عربي وسيدة يهودية، جاءا ليتضامنا مع أخيها. جلست قريبًا منه، فأدار وجهه نحوي بصعوبة ولم يتكلم. سألته إن كان يعرفني فأجابني بهزة خفيفة من رأسه وتبسم. سألته ماذا تريد مني ؟
حاول أن يستقيم بجسده فبدت المهمة مستحيلة؛ لقد خانه الجسد وبقيت معه العزيمة. عيناه ناعستان تشعان، من فتحتين صغيرتين، اصرارًا طفوليًا؛ وذقنه مكسوة بشعر داكن، كلون الحناء أو ربما الكستناء، وحاجباه سيفان جميلان يحملان جبينًا شهيًا، وشعره تخفيه كوفية عقدها مستديرة على راسه، كزنار من شمس، بطريقة “خليلية” مألوفة، وأرخى من طرفها ذيلًا يشبه ذيل الفرس.
“أريد منك أن تخرجني من هنا الى البيت”. قال بصوت خفيض وسبابته تلوح برقة في الفضاء، ثم أردف مؤكدًا أنه يعي خطورة وضعه الصحي؛ فهو مضرب منذ خمسة وخمسين يومًا ولا يشرب إلا الماء ويرفض إجراء الفحوصات الطبية؛ لكنه يعرف أيضًا أنه مسجون، منذ بداية شهر اكتوبر الماضي، من دون سبب وبلا محاكمة. فإما الحرية وإما الحرية؛ قال بحزم وحاول ألا يغفو.
أوجزت أمامه خلاصة الاجراءات القانونية التي استنفدت حتى موعد زيارتي له؛ فبعد أن أمضى مدة ستة شهور في السجن وفق أمر الاعتقال الاداري الأول، قرر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي اصدار أمر اعتقال جديد لمدة ستة أشهر اضافية؛ فصادقت المحاكم العسكرية على أمري الاعتقال ومثلها فعلت محكمة “العدل” العليا، وذلك “بذريعة كونك عنصرًا خطيرًا في “التظيم” وتهدد بميولك الى النشاط العسكري أمن وسلامة المنطقة والمواطنين. وبعد أن تردت حالتك الصحية، وفق تقارير أطباء المستشفى، تقدمت النيابة العامة الاسرائيلية بطلب من المحكمة العليا لتجميد امر الاعتقال أو لتعليقه، فبكونك مقعدًا، وبحالة صحية حرجة، لم تعد تشكل خطرًا كما كنت، وذلك حسب ادعاءات النيابة .
ولقد استجاب قضاة المحكمة العليا لطلب النيابة، وقرروا، في الرابع والعشرين من حزيران المنصرم، تجميد أمر الاعتقال بحقك، وأوضحوا أنك، منذ تلك اللحظة، ستبقى في مستشفى كابلان ولكن ليس كأسير، ولن يحرسك حراس مصلحة السجون ولا غيرهم، بل كمريض حيث ستستطيع عائلتك زيارتك، وفق قواعد الزيارة المتبعة في المستشفى. واضافوا، أنه وفي حالة استردادك لصحتك ستسترد أيضًا قوات الأمن الاسرائيلية “حقها” في تجديد أمر الاعتقال الاداري بحقك”.
كانت تعابير الدهشة تنطق من وجهه المتعب ؛ حاول أن يستوضح كيف يمكن أن تصدر هيئة قضائية مثل هذا القرار-السخرية، فأين القانون وأين المنطق ..؟ قاطعته، وقلت له بألم قليل وبكثير من العتب المبطن: “ألم تتعبوا، أنتم هناك في فلسطين المحتلة، من التفتيش عن القانون في خوذات الجنود؟ أولم تيأسوا من الركض وراء المنطق الوهمي في قرارات محاكم الاحتلال ؟ أما زلتم تؤمنون بعدل بنادق رسمت المواجع على شواهد قبوركم”؟
لم أقسُ على الغضنفر؛ وقلت ما قلته بلغة المحامي المجرّب الذي يعرف كيف تكون قلوب هؤلاء المناضلين أرق من نبع، وآمالهم معلقة على رموش العبث. فأنا في الحقيقة أستوعب دهشته ازاء ما تفتقت عنه عقول أجهزة القضاء الاسرائيلي حين اخترع قضاة ما يسمى بمحكمة “العدل” العليا” امكانية تجميد قرار الاعتقال الاداري الصادر بحق المواطن الفلسطيني وابطال مكانته ، بالمفهوم القانوني، كأسير ؛ لكنهم، يمنعوه، في نفس الوقت، أن يتصرف كانسان حر، وأن يختار المكان الذي به سيعالج أو يموت. لقد حوّلوه الى محرر مريض أسير، ورحّلوا عن كواهلهم، بفذلكة وقحة تشبه شطحات محاكم التفتيش الجهنمية، المسؤولية عن حياته وعن حريته. فمن بدأ في سنوات الخمسين الماضية باختراع منزلة “الحاضرين الغائبين” سيعرف اليوم كيف يخترع منزلة “المحرر الأسير”.
سألته إن كان يعرف شيئًا عن تاريخ محاكم التفتيش، فلاحظت على زجاج النافذة التي بجانبه صورة وجهه وبسمة خفية وسرب حمام كان يطير بسلام.
بعد نصف ساعة تقريبًا دخلت علينا الطبيبة، رئيسة القسم، وطلبت أن تشرح بحضوري للغضنفر حقوقه وواجباتها؛ فهي كطبيبة مسؤولة عن بقائه حيًا، عليها أن تقوم بفحصه وبمعالجته. سمعها باحترام ورفض ما طلبته بحزم. احترمَت موقفه وحذّرتْه من أنه يمر في وضع صحي حرج وقد تصيبه في كل لحظة جلطة دماغية أو سكتة قلبية وقد يقع ضحية لحالة وفاة فجائية. أصغى لها بانتباه شديد، ومدّ كفه نحو السماء واغمض عينيه، لهنيهة، ثم نظر نحو أمه، التي كانت تستمع للحديث بعينين حائرتين وبشفة مزمومة وسمرة تشبه لون العناب، وقال للطبيبة بطيبة: إما ذلك المدى، وأشار نحو سرب الحمام البعيد، واما هذا الردى. أحسست بركانًا في شراييني وتمنيت لو أكتب اليوم قصيدة يكون مطلعها: “على هذه الارض من يستحق الحياة” .
نظرتُ في عيني الطبيبة التي كنت أعرفها منذ سنوات وتابعت معها عدة حالات اسرى مشابهة، بدءًا من قضية الاسير سامر العيساوي، في العام 2012، وآخرها قضية الاسير ماهر الاخرس، في العام 2019، فلم أجد في عينيها غير الحيرة والدهشة. بلعت ريقها. توقفتْ عن الكلام للحظات ثم تابعته فقالت للغضنفر : أنت في الواقع بالنسبة لنا انسان حر وتستطيع ان توقع على وثيقة مغادرة وتغادر المستشفى على مسؤوليتك، لكنني ملزمة، هكذا اردفت، أن أخبرك أنك اذا اخترت ذلك، سأقوم بإخبار حرس المستشفى، فلربما لديهم تعليمات اخرى. لم ينتظر الكمالة فأجابها مباشرة : لن أوقع لكم على أي ورقة، واعلمي أننا والحرية على ميعاد.
أعلمته بدوري انني انتظر من المستشفى اعداد تقرير طبي جديد، فبعد استلامه سوف اتوجه الى الجهات الاسرائيلية المعنية وساطالب بالافراج عنه أو بنقله الى مستشفى فلسطيني، واننا سنلتقي قريبًا. استسمحته المغادرة، فاذن لي بعد ان ضمن وعدي بأن أكون ضيفهم على مائدة التحرير؛ غصصت، وأعلنت عن اضرابي عن الطعام كي آتيهم جائعا. ضحك مثل فلة أصيلة، ووضع سبابته على شفتيه وحررها برشاقة فارس فكانت هذه قبلته هي زوادتي في طريق عودتي.
تواصلت مع الاخوة في نادي الاسير، وبلغتهم تفاصيل زيارتي؛ فأفرحوني بتفاصيل عملية الافراج عن الشيخ خضر عدنان بعد شهر من خوضه أضرابًا محكمًا عن الطعام. وقرأوا لي مقطعًا من رسالته التي نشرها فور تحرره حيث خصني بها بمقطع قال فيه : “سلامي للمحامي الانسان الذي افتخر به، ورافقني في السنوات (2011,2012, 2015, 2018 ,2021 ) جواد بولس الفذ، الذي أفخر بصحبته وأهله وزوجه وعياله. ابنته كتبت لي في بداية الاضراب: الحرية لخضر عدنان. وأسأل الله أن لا أكون قد خذلتها ، ولا الأهل في كفرياسيف ، ولا في الجولان، ولا في المثلث، ولا في غزة، ولا في الشيخ جراح، ولا في القدس ولا في جنين ولا في أي موقع”. سمعت الرسالة بغبطة جمة، ونظرت إلى الأعلى. كان شباك الغضنفر فوقي ، وكنت أسمعه ، هكذا خيّل لي، يردد معي “على هذه الأرض من يستحق الحياة “. طرت عائدًا إلى وعدي ومن فوقي راح يصفق سرب حمام.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الصين: عملاق بنقطة ضعف

بقلم: أمير طاهري

في حين تطلق الصين سلسلة من الاحتفالات بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس حزبها الشيوعي، لا يمكن تجنب سؤال واحد: هل هناك أي شيء للاحتفال به؟
بالنسبة للحزب، الجواب نعم.
لنبدأ بـ«الحزب الشيوعي الصيني»، فهو أقدم حزب شيوعي لا يزال في السلطة ويحكم دولة كبرى. كما أنه ثاني أكبر حزب في العالم من حيث العدد، ويأتي مباشرة بعد حزب «بهاراتيا جاناتا» أو حزب الشعب الهندي. علاوة على ذلك، قاد الحزب الشيوعي الصيني برنامجاً اقتصادياً مثيراً للإعجاب، ليحول بلداً متخلفاً إلى قوة تحديث سريعة ذات طموحات قيادة عالمية. الأهم من ذلك، ربما أنشأ الحزب الشيوعي الصيني أكبر دولة يهيمن عليها قومية «الهان» في التاريخ، وهو أمر لم يحققه حتى أعظم الأباطرة الصينيين.
ومع ذلك، فإن رؤية الأشياء من زاوية تاريخية أوسع يعد رواية مختلفة.
في البداية، كان الحزب الشيوعي الصيني أداة للقمع القاسي منذ أن استولى على السلطة الكاملة في عام 1949. ووفقاً لأفضل التقديرات، فإن استراتيجيته الجماعية المضللة وعمليات التطهير المتتالية التي نفذها على جميع مستويات المجتمع، والمجاعات التي أحدثها عن غير قصد والعديد من الفظائع جميعها أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 80 مليون شخص. كان الضرر الذي لحق بالثقافة والأدب الصينيين خلال الثورة الثقافية البروليتارية العظمى على القدر نفسه من الضرر غير الملموس.
لقد تجاوزت عقود من السياسات المضللة في التبت، وشينجيانغ، ومنشوريا، ومنغوليا الداخلية أسوأ حالات القمع العرقي المسجلة في ظل السلالات المتعاقبة، وأنتجت سياسة الطفل الواحد، التي بدأها ماو تسي تونغ، مشاكل قد تستغرق أجيالاً لحلها. لم يحدث للصين أن عقدت مثل المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي للاتحاد السوفياتي الذي كشف واستنكر عبادة شخصية ستالين وجرائمه العديدة، ناهيك عن شيء مثل محاكمات نورمبيرغ للكشف عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في مراحل مختلفة من القرن الماضي. تم حقن الحزب الشيوعي في الصين كفيروس أجنبي في عام 1921 عندما استهدفت الأممية الشيوعية (كومينترن) التي أسسها لينين «لإشعال النار في الشرق» بتصدير ثورة استهدفت الصين، إلى جانب الهند وكوريا واليابان وإيران كمنصات انطلاق انتفاضة في عموم آسيا ضد «القوى الإمبريالية»، ولا سيما بريطانيا العظمى. أرسل زينوفيف، رئيس «الكومينترن» (الشيوعية العالمية) العديد من الدعاة المدربين إلى البلدان المستهدفة لنشر الثورة البلشفية «الثورة العالمية».
فشلت مهمتهم في إيران والهند واليابان، لكنها نجحت في الصين، التي وقعت في حرب لا نهاية لها على ما يبدو بين أمراء الحرب وكوريا، حيث كان من المفترض أن تثبت سلالة كيم أنها مصدر قوة دائمة.
هكذا، وخلال العقود الأولى من وجوده، كان الحزب الشيوعي الصيني الذي عقد أول مؤتمر في 23 يوليو (تموز) 1921، سيظل أداة للنفوذ السوفياتي. رقص الحزب الشيوعي على كل نغمة سوفياتية حتى بتحالفها مع الحزب الوطني (الكومينتانغ) الذي كان يميل نحو الغرب – بعد أن كانت تربطه علاقات وثيقة مع موسكو – وخاصة الولايات المتحدة، بينما يدعو إلى خطاب قومي.
في الحرب الأهلية التي أعقبت الحزب الشيوعي الصيني، وبدعم من الأسلحة السوفياتية، انتصر المال و«المستشارون». وبعد أقل من عقدين من الزمن، تورطت الجمهورية الشعبية المنشأة حديثاً في حرب آيديولوجية مع الاتحاد السوفياتي، تخللتها سلسلة من الاشتباكات الحدودية التي خسرت فيها الأراضي لصالح موسكو.
انتهى المطاف بالكومينتانغ (الحزب القومي الصيني)، الخاسر في الحرب الأهلية الصينية، بقيادة جزء صغير من الصين، جزيرة تايوان (فورموزا سابقاً) إلى الرأسمالية والديمقراطية، بينما اعتمد الفائز، الحزب الشيوعي الصيني، الرأسمالية، ولكن فقط في خدمة نظام سياسي استبدادي. في السنوات القليلة الماضية، تخلى الحزب الشيوعي الصيني عن «مركزيته الديمقراطية» بالتخلي عن القيادة الجماعية والتركيز على رئاسة الجمهورية، والأمانة العامة للحزب، ورئاسة اللجنة العسكرية التي تسيطر على القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتضعها جميعاً في قبضة رجل واحد هو شي جينبينغ.
لقد ثبت خطأ النظرية القائلة بأن التنمية الاقتصادية تؤدي حتماً إلى التحول الديمقراطي، على الأقل في الوقت الحالي. بدلاً من ذلك، يشير الرئيس شي إلى نجاح الصين في التخلي عن الديمقراطيات الغربية الرئيسية في بعض المجالات العلمية والتكنولوجية، ويصف الآن التحول الديمقراطي بأنه عقبة أمام المزيد من التقدم الاقتصادي والتكنولوجي. ويجري تقديم الخلافات السياسية والثقافية الداخلية داخل بعض الديمقراطيات الكبرى، ولا سيما الولايات المتحدة مع صعود دونالد ترمب وبريطانيا العظمى مع تمرد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على أنها تحذيرات كثيرة لأولئك الذين يريدون أن تتحرك الصين نحو الديمقراطية الليبرالية.
كان الهدف الأول للحزب الشيوعي الصيني هو تفكيك هيكل الدولة الصينية؛ لأنها تشكلت على مدى أكثر من 2000 عام من التاريخ. امتد التدمير المنهجي للمندرين (بيروقراطية الدولة التقليدية) المستوحى من شعار ماو تسي تونغ «تدمير القديم لبناء الجديد» إلى اقتلاع قرون من الفن والأدب والموسيقى والدراما والأعراف الاجتماعية التقليدية واستبدال ثقافة اصطناعية مشلولة بها بسبب تناقضاتها.
بدأ الحزب الشيوعي الصيني مع حفنة من المثقفين البرجوازيين الكارهين لأنفسهم الذين سعوا إلى السلطة من خلال مناشدة الفلاحين الذين بالكاد يعرفونهم. بعد قرن من الزمان، قاد الحزب حفنة أخرى من المثقفين المتحمسين لأنفسهم يحافظون على أنفسهم في السلطة بدعم من فئة جديدة من رجال الأعمال الأثرياء الذين يجدون صعوبة أكبر في السيطرة عليهم.
على الرغم من صخب ماو تسي تونغ الآيديولوجي الزائف، فإن الحزب الشيوعي الصيني، الذي كان دائماً ما ينظر إليه قادته على أنه أداة لممارسة السلطة، لم يكن لديه آيديولوجيا أبداً. فبعد عقود من التجربة والخطأ في الغالب، استسلم الحزب للبراغماتية البيروقراطية المعنية أساساً بما تسميه «النجاح الاقتصادي». ومع ذلك، فإنه يتجاهل حقيقة أن التغيير الكمي لا بد أن يؤدي إلى تحول نوعي وأنه من غير المرجح أن يظل المجتمع الصيني الناشئ راضياً عن النظام الصارم والحكم التعسفي والقمع. قد يفخر الحزب الشيوعي الصيني بنجاحه الاقتصادي بعد إصلاحات دينغ زياو بينغ، لكنه يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه من خلال «معسكرات إعادة التعليم» في شينجيانغ (تركستان الشرقية)، والقمع في هونغ كونغ والإيماءات الإمبريالية الطفولية والخطيرة في البحار المجاورة. مع استثناء محتمل لباكستان، تتمتع الجمهورية الشعبية بعلاقات سيئة مع جميع جيرانها تقريباً تعقدها الخلافات الوحدوية القديمة والمتجددة في آن.
في الداخل، لا يمكن أن يخفي اعتماد الحزب الشيوعي الصيني المتزايد على التعويذات القومية الزائفة وكراهية الأجانب خواءه الآيديولوجي. اليوم، يتجه المجتمع الصيني، مدفوعاً بالنجاح الاقتصادي، نحو انفتاح أكبر على العالم الحديث بينما يتحرك الحزب الشيوعي الصيني في الاتجاه المعاكس من خلال تبني موقف متعجرف بالانغلاق على نفسه.
من حيث القوة الاقتصادية وتعطش الشعب للتقدم، فإن الصين اليوم هي دولة عملاقة، وهذا العملاق، رغم ذلك، لديه نقطة ضعف في مئوية الحزب الشيوعي الصيني. عيد ميلاد سعيد!
بالاتفاق مع “الشرق الأوسط”

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

حذار الانتقال من الدلف الى المزراب

بقلم: حمدي فراج

ما زالت تداعيات الجريمة السوداء بالعتلة السوداء والفلفل الاسود تتداعى، البعض يرى انها ستتواصل مستبدلة بذور الشر ببذور الخير ، والبعض يراهن انها سرعان ما ستنطوي كما طويت عشرات القضايا الاخرى المخزية والمؤلمة في آن . ولكن ، ريثما تتحقق هذه او تلك ، تعالوا نتفحص التداعيات الراهنة .
التوجه الى “اسرائيل” ، الدولة التي تحتلنا من جهة ، و ننسق معها تنسيقا امنيا مقدسا، من جهة اخرى، لشراء أدوات قمع “شعبية” ، من على شاكلة قنابل الغاز والرصاص المطاطي . خروج أمين عام فصيل صغير لا يرى بالعين المجردة بشعار سافر “شارع بشارع” لتأجيج الصراع والتصادم الاهلي . سحل المتظاهرين والاعتداء على الصحفيين وادعاء الناطق الامني ان الساحلين لم يكونوا من ملاك الاجهزة الامنية ، قضية هواتف بعض الفتيات والبحث داخلها عما يحرجهن امام عائلاتهن . لجنة التحقيق من شخصين ، نتائجها من بندين احدهما “الكشف الخطير” ان طبيب العائلة اشترك في التشريح . عدم اعتقال اي فرد من منفذي القتل حتى لو في ردهة فندق ، تعميم الاوقاف تخصيص خطبة الجمعة عن المخدرات – الجمعة التالية لا احد يعرف بعد موضوعها – .
كل ممارسة ما بعد الجريمة ، انما هي جريمة اخرى تتطلب لجنة تحقيق وبالتالي الادانة والمعاقبة . و ما لم يخرج المسؤول الاول فيقول انا من يتحمل المسؤولية عن هذه الجريمة النكراء وأعتذر عنها ، فإنها ستظل ما دون الجريمة وما دون النكراء ، وبالتالي لفلفتها ، و ها هو الاسبوع الاول يمضي دون ان يصل احد الى مرماه . في الاسبوع القادم سيتطور المنحى ، وسيصبح كل قرار او اجراء يحمل في طياته بذور ادانته ، فإما ان يتعزز القتل ويظهر القتلة كأبطال نزين بصورهم جدران شوارعنا ، وإما ان تلعن امهاتهم بطونهن التي حملت وأثداءهن التي أرضعت .
انها لجريمة اكبر واعمق ان ينظر صاحب الامر الى الشعب نظرته الى قطيع غنم ، يموء عندما يجوع ، لكن الشعوب الحرة ، والشعب الفلسطيني في طليعتها ، تجوع من ادمغتها للحرية ، ومن قلوبها للِعزة، لا من بطونها للطعام . وعليه فإنها رأت الى اعتقال بنات امرا مستهجنا ، لأنه ربما الامر العاشر من نوعه ، وفي كل مرة يمثل امام المحكمة وتتم تبرأته ، استمرار اصدار اوامر باعتقاله تتطلب المساءلة والمحاسبة . ورأت ايضا ان مداهمة منزله في منطقة “سي او ألف” في ساعات الفجر بهذا العدد الكبير وبهذا السلاح غير الآدمي لخطأ لم يثبت انه ارتكبه يتعلق بنقد السلطة ، ثم تبديل التكليف من اعتقال الى قتل ، يتطلب تقديم المكلِّف استقالته ، كي ينفي عن كل مسؤول انهم كلفوهم بالقتل لا الاعتقال ، الا اذا نظر البعض الى انه لا فرق كبير بين الفعلين ، ووارد ان يقع اللبس”الخطأ” بينهما . لا يا سيدي ايا كانت درجة مسؤوليتك ، الفرق بينهما مثل الفرق بين السماء والارض ، مثل الفرق بين الحياة والموت .
أحد مسؤولي السلطة كتب على صفحته : رحم الله نزار بنات كما عرفته ، شعاعاً من ضوء كالليزر. تمت إقالته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال اثنين من رام الله ونابلس وتمديد وإبعاد لاثنين آخرين من القدس

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية واليوم السبت، مواطنين اثنين من نابلس ورام الله، فيما مددت اعتقال شاب من القدس، وإبعاد آخر بعد تحرره من معتقلات الاحتلال، وفق ما ذكرت صفحة “أخبار الأسرى في سجون الاحتلال” على الفيس بوك.

وأوضحت أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب غيث دويكات من بلدة بيتا جنوب نابلس، على حاجز قرب مستوطنة “معاليه أفرايم”، كما اعتقلت الأسير المحرر طاهر أكرم النجار من بلدة سلواد شرق رام الله.

ومددت محكمة الاحتلال اعتقال الشاب عدي أبو تايه من سلوان بالقدس المحتلة حتى 11 من الشهر الجاري، وفق صفحة “أخبار الأسرى في سجون الاحتلال”.

وذكرت أن محكمة الاحتلال أصدرت قراراً بإبعاد الأسـير المحرر سعيد أبو الهوى من القدس المحتلة، لمدة أسبوع إلى الضفة الغربية، علمًا أنه تم الإفراج عن أبو الهوى الخميس الماضي، بعد قضائه 6 سنوات ونصف في معتقلات الاحتلال، حيث تم اعتقاله فور الإفراج عنه وإصدار قرار بالإبعاد لاحقًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب بمدينة الناصرة بالداخل

رام الله- “القدس” دوت كوم- قتل الشاب خالد نخاش صباح اليوم السبت، في جريمة إطلاق نار بالداخل، وفق ما ذكرت شبكة “الجرمق الإخباري” المختصة بمتابعة الأحداث في مناطق 48 الفلسطينية.

وأضافت أن الشاب قتل في حي بير الأمير بمدينة الناصرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء جافة في معظم المناطق ولا تغير يذكر على درجات الحرارة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على البلاد، لذا يكون الجو اليوم السبت، جافاً في معظم المناطق رطبا في المناطق الساحلية وحارا في المناطق الجبلية إلى حار جدا في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبيا إلى حار في بقية المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

اسبانيا تسقط سويسرا بركلات الترجيح وتبلغ نصف النهائي وايطاليا تحسم قمة بلجيكا


سان بطرسبورغ (أ ف ب) -وضعت اسبانيا حاملة اللقب ثلاث مرات حدًا لمشوار سويسرا المثير وبلغت الدور نصف النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم، عندما تغلبت عليها 3-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي الاضافي، الجمعة في سان بطرسبورغ في ربع النهائي.


وافتتحت اسبانيا التسجيل بهدف للاعب سويسرا دنيس زكريا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (8)، قبل أن يدرك جيردان شاكيري التعادل (68)، لتتلقى بعدها سويسرا ضربة موجعة بطرد لاعب وسطها ريمو فرويلر لتدخل على البديل جيرارد مورينو (77).
وتصدى الحارس الاسباني أوناي سيمون لركلتي فابيان شار ومانويل أكانجي، فيما علت تسديدة روبن فارغاس العارضة قبل ان يحسم ميكيل اورياسابال الفوز، في مباراة تألق فيها ايضًا حارس سويسرا يان سومر الذي قام بعشرة تصديات في المباراة (رقم قياسي في نسخة هذا العام)، وأبعد الركلة الترجيحية لرودري.
وتلتقي اسبانيا في الدور المقبل مع ايطاليا.


وفشلت سويسرا في فك عقدة ربع النهائي في بطولة كبرى، إذ انتهى مشوارها عند هذا الدور للمرة الرابعة بعد كأس العالم 1934، 1938 و1954 عندما خسرت أمام النمسا 5-7 في أعلى مباراة تهديفية في تاريخ المونديال.
وكان المنتخبان تأهلا الى الدور ربع النهائي الاثنين في يوم دراماتيكي الاكثر إثارة في البطولة القارية.


بعد أن تأخرت 3-1 امام فرنسا، سجلت سويسرا هدفين في الدقائق التسع الاخيرة،، لتفرض شوطين إضافيين قبل ان يحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح حسمتها سويسرا 5-4 عندما تصدى سومر للركلة الاخيرة لكيليان مبابي.
أما إسبانيا فكادت أن تهدر تقدم 3-1 امام كرواتيا وصيفة بطلة العالم، عندما سجلت الاخيرة هدفين في الدقيقة 85 والوقت بدل الضائع لتفرض التمديد. إلا ان منتخب “لا روخا” حسم الامور بهدفين في الشوط الاضافي الاول لألفارو موراتا وأورياسابال (5-3).


وواصل المنتخب الإيطالي لكرة القدم قصته الخيالية وانطلاقته الرائعة في بطولة كأس الأمم الأوروبية الحالية (يورو 2020) بفوزه الثمين 2 / 1 على المنتخب البلجيكي الجمعة في دور الثمانية للبطولة.
وحجز المنتخب الإيطالي (الآزوري) مقعده بجدارة في المربع الذهبي للبطولة بعدما أطاح بالمنتخب البلجيكي المصنف الأول عالميا.


ويلتقي الآزوري في المربع الذهبي المنتخب الإسباني الذي أطاح بالمنتخب السويسري من دور الثمانية في وقت سابق اليوم عبر ركلات الترجيح.
وتقدم الآزوري بهدفين سجلهما نيكولو باريلا ولورنزو إنسيني في الدقيقتين 31 و44 فيما سجل روميلو لوكاكو هدف بلجيكا الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.
ودخل الفريقان في أجواء المباراة منذ اللحظة الأولى وتبادلا الهجمات وشكل كل منهما خطورة واضحة على مرمى الآخر.


وسنحت الفرصة الأولى في المباراة للمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو ولكن دفاع إيطاليا ضغط بقوة عليه لتضيع الفرصة.
وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ، وسجل ليوناردو بونوتشي هدفا للآزوري في الدقيقة 13 ولكن الحكم ألغاه بعد مراجعة نظام حكم الفيديو المساعد (فار) الذي أثبت مشاركة اللاعب المتسلل جورجيو كيليني في صناعة الهدف.


وأجاد دفاع كل من الفريقين في إفساد اللمسة الأخيرة في هجمات الآخر ، كما تألق دوناروما في التصدي لفرصة أخرى من لوكاكو في الدقيقة 26 .
وأسفرت محاولات الفريقين أخيرا عن هدف التقدم للآزوري في الدقيقة 31 بتوقيع نيكولو باريلا.
وجاء الهدف اثر ضربة حرة لعبها جيوفاني دي لورينزو وسعى دفاع بلجيكا لإبعادها عن منطقة الجزاء ولكن المتابعة الإيطالية أعادت الهجمة إلى داخل منطقة الجزاء حيث مرر فيراتي الكرة إلى باريلا الذي هيأها لنفسه تحت ضغط الدفاع البلجيكي ولعبها بعيدا عن متناول الحارس تيبو كورتوا لتعانق الشباك.
ودفع المنتخب البلجيكي ثم استسلامه لهجمات الآزوري في الدقائق الأخيرة من هذا الشوط حيث استقبلت شباكه الهدف الثاني في الدقيقة 44 .


وجاء الهدف عندما شق لورنزو إنسيني طريقه بمهارة وسط دفاع بلجيكا ثم سدد الكرة من خارج منطقة الجزاء في الزاوية البعيدة على يسار كورتوا لتستقر الكرة في المرمى.


وأثار الهدف الثاني حفيظة المنتخب البلجيكي الذي اندفع في الهجوم في اللحظات الأخيرة أملا في تعديل النتيجة.
وبالفعل حصل جيريمي دوكو على ضربة جزاء في الدقيقة 45 بعد انطلاقة بالكرة داخل حدود منطقة الجزاء لم يجد معها جيوفاني دي لورينزو سوى دفعه باليد ليطلق الحكم صافرته محتسبا ضربة جزاء لبلجيكا ثم تأكد من صحة القرار عبر نظام (فار) . وسدد لوكاكو ضربة الجزاء مسجلا هدف إنعاش آمال المنتخب البلجيكي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول الذي انتهى بتقدم الآزوري 2 / 1 .


وعاند الحظ المنتخب البلجيكي في فرص خطيرة أخرى أمام مرمى الآزوري ورغم استمرار المحاولات البلجيكية الا انه لم ينجح بتسجيل هدف التعادل.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية توصي بإجراء اختبارات كوفيد في المدارس لتفادي إغلاقها

كوبنهاغن- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة، أن بعض الظروف تحتم إجراء اختبارات كوفيد-19 في المدارس لتفادي إغلاقها، وأيضاً للحد من التأثيرات “الضارة” للتعليم عن بعد.

وفي بيان مشترك مع “اليونيسف” و”اليونيسكو”، قال هانز كلوغه مدير القسم الأوروبي في منظمة الصحة العالمية، “إن أشهر الصيف توفر فرصة قيّمة للحكومات لوضع مجموعة إجراءات صحيحة تساعد على تجنب اللجوء إلى إغلاق المدارس مع الحفاظ على معدلات إصابات منخفضة”.

وأضاف، “إن إغلاق المدارس كما شهدناه له تأثيرات ضارة على التعليم والسلامة العقلية والاجتماعية لأطفالنا وشبابنا”.

وكلوغه الذي دعا مراراً البلدان في المنطقة الأوروبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى معالجة التأثيرات الصحية المرتبطة بالتعليم عن بعد، أكد أنه “لا يمكننا السماح للجائحة بسرقة تعليم الأطفال وتنميتهم”.

ووفقاً للتوصيات الجديدة التي نُشرت الجمعة، يجب إعطاء الأولوية في اختبارات المدارس للأطفال الذين يعانون من أعراض تنفسية حادة “مهما كانت درجة خطورتها”، وفي حال كانوا ينتمون إلى مجموعات معرضة للخطر.

وأشارت منظمة الصحة العالمية أيضاً إلى ضرورة إخضاع التلامذة المخالطين بدون أعراض لاختبارات.

وقالت المنظمة: “إنها لا توصي بإجراء أي اختبارات في المدارس التي لم يتم اكتشاف إصابات بفيروس كورونا فيها”.

وقسم أوروبا في منظمة الصحة العالمية مسؤول عن 53 بلد ومنطقة، إضافة إلى بعض البلدان في آسيا الوسطى.

وبالنسبة لوكالات الأمم المتحدة، فإن إغلاق المدارس “يجب أن يُنظر إليه فقط كملاذ أخير” عندما يكون هناك تفشٍ في الإصابات لا يمكن السيطرة عليه.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: القوات الأمريكية لن تغادر أفغانستان في الأيام المقبلة

واشنطن- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، “إن الانسحاب من أفغانستان (على المسار)، لكن القوات لن تغادر البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وعندما سأله أحد الصحفيين في البيت الأبيض عما إذا كانت الولايات المتحدة ستكمل الانسحاب في الأيام القليلة المقبلة، أجاب بايدن “لا. نحن على المسار المقرر تماماً كما نتوقع أن يكون”.

وأضاف، “هذا انسحاب عقلاني مع حلفائنا … لا يوجد شيء غير مألوف في ذلك”.

وقال: “إن الجيش الأفغاني يحتاج إلى الاعتماد على قدراته الخاصة، لضمان أمن العاصمة كابول”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في وقت لاحق للصحفيين، “إنه من المتوقع أن يكتمل الانسحاب بحلول نهاية أغسطس\ آب المقبل”.

وكان بايدن أمر في أبريل\ نيسان الماضي، جميع القوات الأمريكية بمغادرة أفغانستان قبل 11 سبتمبر\ أيلول القادم، الذكرى العشرين للهجمات التي دفعت الولايات المتحدة إلى خوض أطول حرب لها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل الشاب فيصل نفاع من جنين

جنين- “القدس”دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة، الشاب فيصل سهل نفاع من مدينة جنين، أثناء مروره عن حاجز عسكري غرب نابلس.

وأفاد والده، سهل نفاع، بأن جنود الاحتلال اعتقلوا ابنه فيصل أثناء مروره عن حاجز جيت، خلال عودته مع عائلته من رام الله.

يشار إلى أن الشاب فيصل نفاع، هو شقيق الجريح الأسير في سجون الاحتلال عزمي نفاع، والمعتقل قبل أكثر من خمس سنوات، وأصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكمًا بالسجن 20 عاماً.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يعلن رصد أول 3 حالات بسلالة (دلتا)

بيروت- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حمد حسن، الجمعة، تسجيل أول 3 إصابات في البلاد بسلالة (دلتا) المتحورة من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) آتية من الخارج عبر مطار رفيق الحريري الدولي.

وقال الوزير حسن في كلمة ألقاها خلال إطلاق مركز جديد للتلقيح في جبل لبنان، أن برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة يعمل على تحديد مصدر الحالات الثلاث.

وأوضح حسن أنه “ما زلنا نجري فحوصات إضافية على عينات إيجابية لمعرفة ما إذا كانت هناك حالات أخرى”.

ودعا الوزير اللبناني المواطنين إلى “الاقبال على التلقيح وللتسجيل على المنصة الإلكترونية لتلقيه، لأن اللقاح والإجراءات الوقائية هما الطريق الوحيد للحماية”.

وأضاف، “أن لقاح (فايزر/بيونتك) يحمي بنسبة 95 في المئة من الإصابة بمتحور (دلتا) ولقاح (استرازينيكا) بنسبة 93 في المئة”، داعياً المواطنين وخصوصاً الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 سنة كي لا يترددوا في تلقي أي لقاح متاح لأنه يؤمن الحماية المنشودة.

وكان تم تسجيل حوالي 1.7 مليون شخص من أصل نحو 6 ملايين من السكان للتحصين في لبنان.

وكان لبنان قد بدأ في فبراير\ شباط الماضي، بتلقيح العاملين الصحيين والفئات العمرية المتقدمة باستخدام لقاح (فايزر/بيونتك)، واتبعه بلقاح (استرازينيكا)، كما أطلق في أبريل\ نيسان الماضي، حملة تلقيح القوى الأمنية والقطاع العام بلقاح (سينوفارم) الصيني الذي قدمت الحكومة الصينية دفعتين منه إلى وزارة الصحة وقيادة الجيش.

ونجح لبنان في خفض عدد الإصابات والوفيات بـ (كوفيد-19)، لكن الخبراء حذروا من عودة عدد الحالات مع وصول عدد كبير من الوافدين من دول أجنبية ينتشر في بعضها متحور (دلتا).

وقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الجمعة، تسجيل 210 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما رفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 545 الفا و226 إصابة.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل حالتي وفاة مما يرفع الوفيات إلى 7856، في حين بلغ عدد حالات الشفاء 532 ألفاً و988 حالة منذ تسجيل أول إصابة بالبلاد في 21 فبراير\ شباط 2020.