فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مقدسيين بزعم مسؤوليتهما عن حريق متعمد

ترجمة خاصة بــ”القدس” دوت كوم- أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، اعتقال شابين مقدسيين من سكان حي الطور، بزعم مسؤوليتهما عن التسبب بحريق متعمد في مدينة القدس منذ أيام.

وبحسب موقع صحيفة معاريف، فإن المعتقلين تتراوح أعمارهما ما بين 23 و29 عامًا، وتم نقلهما للتحقيق.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

323 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، تسجيل 323 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بعد إجراء 69247 فحصًا مخبريًا.

وبينت الوزارة أن عدد الحالات النشطة بلغ 2398 إصابة، منهم 31 بحالة خطيرة، و16 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبلغ العدد التراكمي للمصابين 842621 حتى الساعة 8:40 من مساء اليوم، فيما بلغ عدد الوفيات 6429.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل 245 إصابة بمتحور دلتا في الأردن

عمان- (شينخوا)- أعلن وزير الصحة الأردني فراس الهواري، اليوم السبت، تسجيل 245 إصابة بمتحور “دلتا” من فيروس كورونا في بلاده، منها 222 إصابة في عمّان فضلا عن إصابات بمحافظتي المفرق والزرقاء شمال شرق العاصمة.

وقال الهواري لقناة (المملكة) الاخبارية الأردنية، إن 87 بالمائة من المصابين بمتحور “دلتا” لأشخاص لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا وآخرين تلقوا الجرعة الأولى فقط.

ودعا الهواري إلى التسجيل عبر منصة تلقي اللقاح لأخذه، مؤكدا أن اللقاحات هي “السلاح الوحيد أمام فيروس كورونا ومتحوراته”.

وأشار إلى أن مجموع الإصابات بمتحورات فيروس كورونا في الأردن بلغ 296.

بدوره، أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة في الأردن مهند النسور، أن جميع المؤشرات الوبائية في البلاد “جيدة” وتشير إلى “استقرار الوضع”.

وأضاف أن الاصابات النشطة الحالية هي من متحورات “دلتا” ومتحورات أخرى، وهذا يشير الى أن “الرصد في الأردن جيد”.

وأشار النسور في مداخلة مع قناة (المملكة) إلى أنه “أمر طبيعي أن يكون متحور دلتا موجود في الأردن، وهذا أمر يدعونا الى الحذر”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 9 وفيات و222 إصابة جديدة بمرض (كوفيد-19) في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9769، والإصابات إلى 752617.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 6417 حالة فيما تم تسجيل 502 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل البالغة 14 يوماً إلى 736431.

ووصلت حصيلة الجرعات المعطاة في الأردن منذ بدء حملة التطعيم مطلع العام الحالي إلى 3.939337 مليون جرعة، منها 2.510123 مليون جرعة أولى، فيما تلقى 1.429214 مليون شخص جرعتي اللقاح.

ووصل عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح إلى 3.256803 ملايين شخص.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يرفض التعهد بالرد الدائم على إطلاق البالونات الحارقة

ترجمة خاصةبـ”القدس” دوت كوم- ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي يصف استمرار إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة تجاه مستوطنات الغلاف بأنها حوادث خطيرة، لكنه يرفض التعهد بالرد الدائم على إطلاقها.

وأشارت القناة، إلى أن اليوم وأمس اندلع حريقان بفعل إطلاق بالونات حارقة، فيما رد الجيش الإسرائيلي فقط فجر الجمعة على 4 حرائق اندلعت وفضل عدم الرد على الحريق الذي اندلع أمس، وسط تقديرات أنه لن يرد على الحريق الوحيد الذي شب أيضًا اليوم.

ووفقًا للقناة، فإن الجيش الإسرائيلي قد يرد في حال استمر إطلاق البالونات الحارقة خلال الأيام المقبلة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

كاتس: كنت قادرًا على تشكيل حكومة لكن نتنياهو قرر الدخول في المعارضة

ترجمة خاصة بــ”القدس” دوت كوم- قال يسرائيل كاتس عضو الكنيست عن حزب الليكود، مساء اليوم السبت، إنه كان بإمكانه تشكيل حكومة قبل أن يتم نقل التفويض إلى يائير لابيد لتشكيلها.

ووجه كاتس خلال مقابلة مع قناة 12 العبرية، انتقادات لزعيم حزبه بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه فضل ترشيح رئيس وزراء حزب صغير (بالإشارة لنفتالي بينيت) بدلاً من أحد أعضاء الليكود لتشكيل الحكومة.

واعتبر أن نتنياهو أخطأ في موقفه بعدم تركه بتشكيل حكومة يمينية، مشيراً إلى أنه كان بإمكانه أن ينجح في ذلك وتكون حكومة واسعة النطاق، على أنه بعد عام يمكن تحويلها لحكومة طوارئ وأنه حينها يمكن لنتنياهو أن يقودها لكنه قرر الدخول في المعارضة.

وقال كاتس “نتنياهو جلب 30 مقعدًا لليكود، وهناك دعماً شعبياً واسع واضح لنا، ولكن في لحظات معينة يجب إجراء تحليلاً واقعياً، كان يمكن أن يعرض على شخص من الليكود لتشكيل الحكومة”.

وأكد القطب الكبير في الليكود، أن حزبه لن يستسلم حتى استبدال الحكومة الحالية، قائلًا “سنوصلهم إلى طريق مسدود، لا يملك بينيت عصا التحكم التي يحتاجها كرئيس وزراء”.

وأشار كاتس إلى أنه في حال قرر نتنياهو ترك قيادة الليكود فسينوي الترشح لقيادة الحزب.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

تقديرات بمهاجمتها من قبل إيران.. حريق على متن سفينة شحن إسرائيلية شمال المحيط الهندي

ترجمة خاصة بــ”القدس” دوت كوم- ذكرت تقارير متطابقة، مساء اليوم السبت، أن حريقًا شب في سفينة شحن إسرائيلية شمال المحيط الهندي.

ونقل موقع واي نت العبري، عن قناة الميادين اللبنانية أن النيران اشتعلت في السفينة حين كانت في طريقها للإمارات العربية المتحدة.

وبحسب الموقع، فإن السفينة تعود لرجال الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وقدرت مصادر إسرائيلية أن إيران تقف خلف الهجوم على السفينة وهي في طريقها إلى دبي، بدون أي إصابات بشرية أو أي أضرار كبيرة. كما نقل عنه الموقع ذاته.

فيما ذكرت قناة 12 العبرية، أن السفينة والتي تحمل تيندال كانت مؤجرة لشركة ليبيرية، وتعرضت لأضرار طفيفة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلدة قصرة

نابلس- “القدس” دوت كوم- استشهد، مساء اليوم السبت، فتى برصاص الاحتلال في بلدة قصرة جنوب نابلس، فيما أصيب شابان في الأرجل خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

وقالت مصادر محلية من البلدة لـ”القدس”، إن الشاب محمد فريد علي حسن (21 عاماً)، استشهد متأثراً بإصابته الخطيرة جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في منطقة الصدر، أثناء تواجده على سطح منزله.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، بأن الشابين هلال عبد الغني عودة، وعبد الباسط يوسف حسن، أصيبا برصاص الاحتلال في منطقة الرجل، أثناء تصديهما لهجوم مستوطنين للمنطقة الجنوبية من البلدة، واندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

المفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان تدعو إلى حماية المدنيين في إقليم تيغراي

ديس ابابا- (أ ف ب)- دعت المفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان السبت إلى إقرار “تدابير عاجلة” لحماية ومساعدة المدنيين في إقليم تيغراي حيث يستمر النزاع منذ أكثر من ثمانية شهور، وذلك غداة تحذير مسؤول رفيع في الأمم المتحدة بأن أكثر من 400 ألف شخص في الإقليم “باتوا يعانون مجاعة”.

وشهد النزاع في تيغراي منعطفا رئيسيا الاثنين مع استعادة قوات منبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي السيطرة على عاصمة الإقليم ميكيلي، بعد أشهر من إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي ابيي احمد شنّ هجوم على الإقليم رداً على اعتداءات تعرضت لها معسكرات للجيش الفدرالي ونسبها إلى “الجبهة”.

وأثار تدمير جسرين حيويين لنقل المساعدات إلى تيغراي قلقا هذا الأسبوع. ونفت الحكومة الإثيوبية، المتهمة بمنع وصول هذه المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، مسؤوليتها عن ذلك.

وأعربت المفوضية الإثيوبية التي تتبع الحكومة ولكن عملها يحظى باستقلالية، السبت عن “القلق العميق” لواقع المدنيين في الإقليم، داعية إلى “اتخاذ تدابير عاجلة لضمان السلامة والأمن”.

وقالت إنّ معلومات المنظمات الإنسانية حول “انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات والمياه في عدّة مناطق من الإقليم تستنزف ظروف العيش في المنطقة بعدما تردّت جراء محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية واضطراب الخدمات المصرفية”.

والجمعة، حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالوكالة راميش رجاسينغام من أن أكثر من 400 ألف شخص “باتوا يعانون مجاعة”، داعيا المتمردين إلى احترام وقف إطلاق النار الذي اعلنته السلطات الاثيوبية.

وقال خلال أول اجتماع عام لمجلس الأمن الدولي حول تيغراي منذ بدء النزاع في تشرين الثاني/نوفمبر إن الوضع “تدهور بشكل كبير”.

وأضاف “نقدر أن اكثر من 400 ألف شخص باتوا يعانون مجاعة وأن 1,8 مليون آخرين هم على عتبة المجاعة. البعض يقول إن الأعداد أكبر بعد. ويعاني 33 ألف طفل سوء التغذية الحاد”.

وشدد على أن “حياة عدد كبير من الأشخاص (في تيغراي) رهن بقدرتنا على إيصال المواد الغذائية وأدوية إليهم. يجب أن نصل إليهم الآن وليس الأسبوع المقبل. الآن”.

ورفضت إثيوبيا الجمعة اتهامها بأنها تخطط لمنع دخول المساعدات إلى تيغراي بعدما سيطر المتمردون عليه.
وقال نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين لدبلوماسيين اجتمع بهم في فندق بالعاصمة أديس أبابا الجمعة إن “التلميح إلى أننا نخطط لخنق شعب تيغراي من خلال منع وصول المساعدات الإنسانية واستخدام الجوع كسلاح في الحرب هو أمر خارج حدود المقبول”.

وحضت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو الجمعة المتمردين الذين باتوا يُسمون “قوات الدفاع عن تيغراي”، على “الموافقة على وقف فوري وتام لإطلاق النار” سبق أن أعلنته الحكومة الإثيوبية في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء أبيي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام العام 2019 أرسل الجيش الفدرالي إلى تيغراي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لاعتقال ونزع سلاح قادة حزب جبهة تحرير شعب تيغراي الحاكم في الإقليم آنذاك.
وأعلن أبيي النصر بعد أسابيع بعدما استولت القوات الفدرالية على ميكيلي. ولكن بعد شهور من إعادة تجميع صفوفهم، شن متمردو تيغراي هجومًا مضادًا واسعًا الشهر الماضي سمح لهم باستعادة المدينة وتأكيد سيطرتهم على غالبية المنطقة.

على الأثر، أعلنت الحكومة من جانب واحد وقفًا لإطلاق النار وصفته قوات دفاع تيغراي بأنه “مزحة”.

وقالت حكومة تيغراي التي كانت تحكم الاقليم قبل الحرب انها ستدعم المنظمات الاممية ومنظمات الاغاثة التي تعمل لتسليم سكان تيغراي مساعدات تنقذ أرواحهم.

تسببت الحرب بخسائر بشرية هائلة وبأزمة إنسانية مروعة، ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 5,2 ملايين شخص، أو 91% من سكان تيغراي، يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة.

وقال البرنامج الجمعة إنه استأنف عمليات الإغاثة بعد توقف ليومين وأعرب عن أمله في الوصول إلى 30 ألف شخص “بحلول نهاية الأسبوع”.

لكنه أعرب عن أسفه لتدمير جسرين رئيسيين يؤديان إلى تيغراي وشدد على أن أرواح الناس مهددة جراء ذلك.
وأضاف البرنامج أن “العائلات تتلقى بعضا من آخر مخزونات برنامج الأغذية العالمي من الغذاء. ستهدر أرواح إذا لم تُفتح طرق الإمداد المؤدية إلى تيغراي بالكامل واستمر أطراف النزاع في تعطيل أو تعريض حرية حركة (شاحنات) برنامج الأغذية العالمي وغيره من وكالات الإغاثة للخطر”.

وشددت دول عدة من بينها الولايات المتحدة وإيرلندا والمملكة المتحدة التي تقف وراء الاجتماع الذي عارضته الدول الإفريقية باعتبار أن الأمر يتعلق بشأن إثيوبي داخلي، على أن وصول المساعدات الإنسانية يجب ألا تشوبه أي عراقيل.

وفي حديثه للدبلوماسيين الجمعة، كرر ديميكي موقف الحكومة بقوله إن وقف إطلاق النار كان بدافع المخاوف الإنسانية وبهدف تسهيل زراعة الأراضي.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة “وقف إطلاق نار فعلي يعني بذل المستحيل لوصول المساعدات إلى ملايين الأطفال والنساء والرجال الذين يحتاجون اليها بشكل عاجل”.

وقال ديميكي للدبلوماسيين ان الحكومة تعد بعد الانتخابات الوطنية التي جرت في 21 حزيران/يونيو ويتوقع ان تعطي تفويضا جديدا لأبيي، “لحوار يشمل الجميع لحل أزمة تيغراي”.

وأضاف “هذه العملية ستشمل أحزاب المعارضة الشرعية وأعضاء في قاعدة جبهة تحرير شعب تيغراي يبدون استعدادهم لسلوك طريق السلام، وأوساط الأعمال ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات بارزة اخرى”.
إلا أن المسؤولين الإثيوبيين عارضوا إجراء أي مفاوضات مع قادة “الجبهة”.

وقال ديميكي والناطق باسم خلية الأزمة الحكومية من أجل تيغراي رضوان حسين إن اديس أبابا ترغب بفرض عقوبات على قادة الجبهة بسبب “مسؤولياتهم”.

ورأى ديميكي أن بعض عناصر الجبهة “أبرياء” ويجب ان ينضموا إلى المحادثات على ما أفاد دبلوماسيون.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يطالب الولايات المتحدة بالاعتذار عن إسقاط طائرة ركاب إيرانية في عام 1988

طهران- (شينخوا)- ذكرت وكالة أنباء ((إيرنا)) الرسمية الإيرانية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقد اليوم السبت، عدم وجود اعتذار من الحكومة الأمريكية لأكثر من ثلاثة عقود على إسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية في عام 1988.

وأوضح روحاني في اجتماع أنه “على الحكومة الأمريكية العلم بأنها ارتكبت جريمة نكراء في الخليج في 1988”.
وأشار إلى أنه ما زال يتوقع اعتذارا من الولايات المتحدة وتعويضا وتفسيرا لسبب مكافأة “القتلة ومرتكبي هذه الجريمة النكراء”.

وفي 3 يوليو 1988، أطلق صاروخ سطح-جو من سفينة حربية أمريكية متمركزة في الخليج على طائرة من طراز (ايرباص ايه 300) كانت في طريقها من العاصمة الإيرانية، طهران إلى دبي، ما أسفر عن مقتل 290 راكبا كانوا على متنها.

وادعت واشنطن أن قواتها كانت تدافع عن نفسها بعدما اختلط عليها الأمر واعتقدت أن طائرة الركاب الإيرانية مقاتلة من طراز (اف-14 توم كات). وحصل الطاقم السفينة الأمريكية على جائزة في نهاية هذه المهمة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

أونروا تحذر من عجزها عن دفع رواتب موظفيها الشهر المقبل


رام الله- “القدس” دوت كوم- حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) اليوم السبت، من احتمال عجزها عن دفع رواتب موظفيها في شهر آب المقبل وتأثر الدعم المقدم لقطاع غزة.

وقال الناطق باسم أونروا سامي مشعشع، للصحفيين في رام الله، إن “الوكالة تواجه أزمة سيولة نقدية حادة في أغسطس المقبل، وقد تعكس نفسها على قدرتها الإيفاء بالتزاماتها الأساسية للاجئين، ودفع رواتب 30 ألف موظف يعملون لديها”.

وأشار مشعشع إلى النداء الخاص الذي أطلقه المفوض العام للوكالة بشأن توفير مبلغ 164 مليون دولار لتغطية مصاريف الوكالة ومواجهة تداعيات جولة التصعيد العسكري الأخيرة في قطاع غزة في أيار الماضي.

وأفاد مشعشع، بأن أونروا بدأت عملية توزيع مساعدات نقدية للذين فقدوا منازلهم، ومساعدات بدل إيجار للذين يضطرون إلى اللجوء لشقق سكنية لحين إعادة بناء منازلهم في القطاع.

وأضاف أن “القسم الأكبر من المبلغ المطلوب لإعادة بناء المنازل التي دمرت بشكل كامل ومئات المنازل الأخرى تضررت بشكل كبير وبحاجة إلى إعادة بناء مرة أخرى، بالإضافة إلى إعادة بناء منشآتنا التي دُمرت”.

وأشار إلى أن جزءا من الدعم المالي سيتم تخصيصه للضفة الغربية بما في ذلك شرق القدس “خاصة أن عددا لا بأس به من اللاجئين يتواجدون في المدينة المقدسة وعلى الوكالة تلبية احتياجاتهم”.

ويأتي التحذير بعد يومين من انعقاد اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة عبر الانترنت يومي الأربعاء والخميس بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة منذ 3 أعوام.

وشارك في الاجتماعات قرابة 30 دولة أعضاء دائمين فيها، وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة للوكالة، والمجموعة الأوروبية، وجامعة الدول العربية.

وقال مشعشع إن الاجتماعات المذكورة استهدفت “دق ناقوس الخطر فيما يتعلق بالوضع المالي للوكالة ليس فقط فيما يتعلق بعجز مالي تراكمي تخطى الـ 150 مليون دولار في الميزانية العادية ولكن أيضا عجز مالي متراكم في ميزانية الطوارئ لسوريا وغزة والضفة الغربية”.

ولفت الى عقد اجتماع دولي يتم التحضير له مع السويد والأردن في نهاية أكتوبر المقبل “لترجمة الدعم السياسي إلى مالي وتوسيع رقعة المتبرعين، وخلق آليات مستدامة للدعم”.

وذكر أن الاجتماع يهدف إلى الارتقاء بمستوى خدمات الوكالة والانتقال لمفهوم الرقمنة للتخفيف عن اللاجئين، كما أنه سيؤسس لمرحلة جديدة لإرجاع العافية في خدماتها في الكم والكيف للاجئين الفلسطينيين.

وتقدم أونروا خدمات منقذة للحياة لحوالي 5.6 مليون لاجئ من فلسطين في أقاليم عملياتها الخمسة التي تشمل الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وغزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرة في رام الله تطالب بمحاسبة المسؤولين عن قتل نزار بنات وأخرى في الخليل دعماً للرئيس

رام الله- “القدس” دوت كوم- انطلقت مظاهرتان عصر اليوم السبت، في رام الله والخليل، الأولى نظمتها حركات ومؤسسات حقوقية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل نزار بنات قبل نحو عشرة أيام عقب اعتقاله من الاجهزة الامنية الفلسطينية، والثانية مسيرة حاشدة نظمتها حركة فتح وفصائل فلسطينية متحالفة معها للتأكيد على دعمها للشرعية الوطنية الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس وقيادة منظمة التحرير التي طالبت بعض الجهات المعارضة للقيادة بالاستقالة مستغلة ما جرى مع الفقيد بنات.

وفي رام الله، شاركت عائلة الفقيد نزار بنات في المظاهرة، وطالب المتظاهرون بمحاسبة قتلة نزار، وبرحيل الرئيس. وفقاً لهتافاتهم واللافتات التي رُفعت خلال التظاهرة.

لافتة رفعت خلال التظاهر تطالب برحيل الرئيس محمود عباس – تصوير: عباس مومني (أ ف ب )

وتساءلت والدة نزار خلال التظاهرة عن سبب قتل ابنها، وقالت إنه كان رافضاً للظلم ومتمرّداً عليه منذ كان طفلاً، وأشارت إلى أنّ عقاب قتلة ابنها يجب أن يكون بحجم الجريمة، وطالبت أحرار العالم بالوقوف معهم. 

والدة نزار بنات في المظاهرة

وقال غسان بنات، متحدثاً باسم العائلة إن نزار هو ابن الشعب الفلسطيني، وإذا أرادت السلطة حلّ قضيّته “عشائرياً” فعليها “طلب عطوة” من كامل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

وأضاف أنّ المقابل بدل استشهاد نزار، هو هدم النظام السياسي، وإعادة بنائه من جديد، حتى تشعر الأجيال الفلسطينية بالأمن والأمان، وفق قوله.

وكشف عن تخصيص منحة باسم “الشهيد نزار بنات” على نفقة والده، للطلبة الفلسطينيين المحتاجين في الجامعات.  

وأفادت مصادر صحفية، بأنه قبيل انطلاق المسيرة، انتشر عناصر من الأجهزة الأمنية على مداخل المدينة، لفحص المركبات الداخلة والتأكد من هويات أصحابها، وسؤالهم عن سبب قدومهم، وماذا يعملون.

انتشار قوى الأجهزة الأمنية في رام الله قبيل التظاهرة، تصوير: أحمد غرابيلي -أ ف ب-

وقمعت عناصر الأجهزة الأمنية بالزي الرسمي، وناشطون من حركة فتح ثلاث تظاهرات خرجت قبل ذلك وسط مدينة رام الله، الأسبوع الماضي، وتخللها اعتداء على الصحفيين ومصادرة هواتفهم وتحطيم كاميرات عدد منهم ومنع آخرين من التصوير، ومصادرة شرائح التسجيل الخاصّة بهم.

وفي الخليل، انطلقت مسيرة جماهيرية كبيرة وسط المدينة بمشاركة محافظ محافظة الخليل اللواء جبرين البكري وقيادات من حركة فتح في مختلف اقاليم الحركة بالمحافظة منددة بمحاولات البعض استغلال مقتل نزار بنات عقب اعتقاله مؤكدة على مواقف الحركة السابقة بانها مع العدالة لبنات وعائلته لكنها في الوقت ذاته ترفض محاولات البعض استغلال ما جرى للتحريض على القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس.

التظاهرة في الخليل دعماً للرئيس

وأكدت جماهير مسيرة الخليل التي رفعت رايات حركة فتح والاعلام الفلسطينية وصور الرئيس محمود عباس على التفافها حول منظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس مستنكرة ما يقوم به البعض من محاولات لجر شعبنا الى فتنة واقتتال داخلي لمصالح حزبية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

5 أسرى يدخلون أعواماً جديدة

رام الله- “القدس” دوت كوم- علي سمودي– دخل خمسة أسرى، اليوم السبت، أعواماً جديدة في سجون الاحتلال، بينهم اثنان محكومان بالمؤبد.


وهؤلاء الأسرى هم؛ الأسير منصور محمد عزيز نمر موقدة (52 عاماً) من مدينة سلفيت المحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، الذي دخل عامه الـ20 منذ اعتقاله عام 2002، وهو يعاني من الشلل بسبب إطلاق جنود الاحتلال الرصاص عليه في يوم اعتقاله، مما أدى إلى إصابته في الظهر والبطن، وفقد على إثر تلك الإصابة أمعاءه ومعدته، ويقبع الآن في ما يسمى عيادة سجن الرملة بأمعاء ومعدة بلاستيكية خارج الجسد، ولا يستطيع قضاء حاجته إلا عبر أكياس بلاستيكية موصولة خارج جسده، كما يعاني من مشاكل وضعف في النظر، وهو متزوج ولديه أربعة أبناء.

الأسير محمد حسن محمد غالي (42 عامًا) من مدينة خانيونس جنوب القطاع ، دخل عامه الـ20 على التوالي في سجون الاحتلال.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى بأن الأسير أبو غالي اعتقل بتاريخ 2002/07/03 وحكم عليه بالسجن لمدة (25 عاماً)، بتهمة الانتماء الي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمشاركة في عمليات فدائية ضد الاحتلال أدت إلى وقوع إصابات في صفوف جنود الاحتلال وذلك قبيل انسحاب الاحتلال من قطاع غزة، وقد تعرض لسياسة العزل الانفرادي داخل السجون لدوره المميز والفعال داخل الاسر ، علماً انه أعزب ويقبع حالياً في سجن رامون.

والأسير عبد الغني محمد علي انشاصي (37 عاماً) من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، دخل عامه الـ20 والأخير منذ اعتقاله عام 2002، وهوم محكوم بالسجن 20 عاماً.

وأفاد مدير نادي الأسير منتصر سمور ، بأن الأسير صافى بسام ياسر حوشية (46 عاماً) من بلدة اليامون شمال غرب جنين، والذي دخل عامه الـ19 على التوالي منذ اعتقاله عام 2003، ويقضي حكماً بالسجن 35 عاماً، وتوفي والده خلال اعتقاله قبل عامين.

والأسير طارق عبد العزيز عبد الله البطران (35 عاماً) من مدينة الخليل، دخل عامه الـ17 منذ اعتقاله عام 2005 ، وهو محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

حريق بفعل بالون حارق في غلاف غزة

ترجمة خاصة بــ”القدس” دوت كوم- اندلع حريق، مساء اليوم السبت، جراء إطلاق بالون حارق من قطاع غزة تجاه مجلس أشكول الاستيطاني القريب من حدود القطاع.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن فرق الإطفاء أكدت أن الحريق ناجم عن بالون حارق أطلق من القطاع.

واندلع بالأمس حريق مماثل، في حين اندلع يوم الخميس عدة حرائق، حيث شنت طائرات حربية إسرائيلية هجومًا على موقع للمقاومة بغزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح مخيم الشرطي الصغير في جنين

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- افتتحت الشرطة، اليوم السبت، مخيم الشرطي الصغير في مديرية الشرطة في جنين، وذلك بحضور ضباط من فرع العلاقات العامة والإعلام ومن فرع شرطة الحراسات والمنعقد في مديرية الشرطة بدءاً من تاريخ 3-7-2021 ولغاية 15-7-2021.

وأفادت دائرة العلاقات العامة في الشرطة، بأن المخيم سيقدم معلومات للأطفال المشاركين من أبناء المدينة والمحافظة ضمن برنامج من شقين النظري والعملي، وذلك في مجالات تثقيفية وتوعوية وترفيه وتدريبات عسكرية تتناسب مع أعمارهم، كما يشمل تنظيم جولة ميدانية داخل مقر مديرية الشرطة للتعرف عن كثب على مهام ودور الشرطة في خدمة المجتمع والمواطن وذلك لبث القدر الكافي من المعرفة والاطلاع على العمل الشرطي الخدماتي للوطن والمواطن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الشهيد بلال رواجبة تطلق حملة لاستعادة جثمانه

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- أطلقت عائلة الشهيد بلال عدنان رواجبة من حي “عراق التايه” في مدينة نابلس، حملة لاستعادة جثته المحتجزة لدى قوات الاحتلال منذ استشهاده قبل ثمانية أشهر.

وكان رواجبة (29 عاماً) وهو نقيب في جهاز الامن الوقائي قد استشهد بتاريخ 4 /11 /2020 اثر اطلاق جنود الاحتلال النار على مركبته عند حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس بزعم محاولته اطلاق النار على جنود الاحتلال عند الحاجز. وقد احتجزت قوات الاحتلال جثته منذ ذلك الوقت وما زالت ترفض تسليمها لعائلته.

وقال عدنان رواجبه (والد الشهيد بلال) بأنهم يعتبرون ابنهم بمثابة “الشهيد الحي” لانه لا يوجد اي جهة رسمية قد ابلغتهم رسميا باستشهاده، وبالتالي فهم لا يعرفون ان كان شهيدا او جريحا او اسيرا، وان كان شهيدا فمن حق العائلة استرداد جثمانه لدفنه حسب الشريعة الاسلامية، ولكي يكون بمقدورنا ان نجيب على اسئلة طفلته الصغيرة (جوان) والتي بدأت تتساءل عن والدها.

واضاف، إن الشهداء هم قناديل مضيئة في سماء الوطن، والمطالبة باسترداد جثامينهم هي واجب على كل حر وشريف، ويجب ان لا تبقى جثامينهم الطاهرة محتجزة لدى الاحتلال، داعيا المؤسسات الحقوقية والهيئات الدولية للقيام بورها في هذا المجال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

دعوة للتظاهر عند المنارة اليوم

رام الله- “القدس” دوت كوم- من المقرر أن تنطلق اليوم السبت، مظاهرة منددة بمقتل الناشط السياسي نزار بنات.

وستنطلق المظاهرة الساعة الخامسة مساءً على دوار المنارة في مدينة رام الله.

وشهدت مدينة رام الله مؤخرًا احتجاجات على مقتل الناشط والمعارض بنات، تخللها اعتداء القوات الأمنية على مجموعة من المحتجين وعلى زملاء صحفيين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الديمقراطية: تدعو لتبني استراتيجية وطنية شاملة لمقاومة تهويد القدس

غزة- “القدس” دوت كوم- دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم السبت، اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقيادة السلطة، إلى تبني استراتيجية وطنية، “تسلح بها الحركة الشعبية في الضفة وفي القدس خاصة، لمواجهة سياسة التهويد والتهجير والتطهير العرقي التي تنفذها سلطات الاحتلال، لإخلاء المدينة المقدسة من سكانها، والاستيلاء الكامل على أبنائها… في إطار تكريسها كعاصمة له”.

واعتبرت الجبهة في بيان لها، أن ما تقوم به سلطات الاحتلال، من عمليات تطهير عرقي في أحياء “الشيخ جراح”، “البستان” و”بطن الهوى”، بأنها خطوات متلاحقة، تؤدي إلى القضم التدريجي للمدينة، مرةً بقوة الترهيب والإرهاب والأعمال العدوانية الشرسة، وأخرى باسم “القانون” واستنادًا إلى قرارات مفبركة لما تسمى المحكمة العليا في دولة الاحتلال، وكلها خطوات تصب في مجرى واحد، بات واضحًا أن هدفها هو إخلاء المدينة المقدسة من سكانها، من أجل السيطرة التامة على كل شبر فيها وإعادة رسم ملامحها، وطمس علاماتها الوطنية لتصبح مدينة “يهودية”.

ودعت الجبهة، اللجنة التنفيذية وقيادة السلطة الفلسطينية إلى استخلاص الصبر من معركة هبة الضفة ومعركة “سيف القدس” وثورة الغضب في مناطق الـ48، حين تخلفت قيادة السلطة عن واجباتها لتوفير الغطاء السياسي لانتفاضة الشعب وتعبئة طاقاته لتزخيم المقاومة الشعبية الشاملة التي امتدت إلى كل شبر من أرض فلسطين، كما جاء في بيانها.

وقالت إن “اللحظة التاريخية التي تشهدها القضية الفلسطينية، تتطلب تبني استراتيجية وطنية تعبئ طاقات شعبنا، وتستنهض كل عناصر القوة في صفوفه، وتعيد رسم اتجاهات النضال ضد قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين ومشاريعهم الاستعمارية”.

وأضافت أنه “لأمر غريب جدًا أن تتبنى قيادة السلطة الدعوة لاستئناف المفاوضات، في ظل الرباعية الدولية، وأن تتحضر لحوارات ومباحثات مع دولة الاحتلال لإعادة رسم العلاقات الثنائية تحت سقف أوسلو، في الوقت الذي تتسرب فيه الأرض من بين أصابعنا في خطوات استيطانية كبرى، في الوقت الذي بات فيه المطلوب، النضال من أجل تحرك دولي، من أجل قرار ملزم بوقف كل أشكال الاستيطان، وكل أشكال التهجير والتطهير العرقي قبل الحديث عن مفاوضات أو مباحثات ثنائية، حتى لا يكرر التاريخ نفسه، ونقع مرة أخرى في بئر الكوارث المدمرة التي ألحقتها بنا الجولات الماضية لاتفاق أوسلو”.

ووجهت الديمقراطية، التحية إلى الحركة الشعبية الفلسطينية في كافة أنحاء الضفة وفي القدس خاصة، وهي تواجه بؤر الاستيطان وعربدات المستوطنين، مضيفةً “أن ما حققه شعبنا المناضل في بيتا، يشكل مفخرة لكل فلسطيني، ويجب استثمار كل نصر، مهما كان صغيرًا لتزخيم النضال حتى طرد آخر جندي وآخر مستوطن من أرضنا الفلسطينية المحتلة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصدر مرسوما بإعلان حالة الطوارئ 30 يوما اعتبارا من اليوم

رام الله- وفا- أصدر الرئيس محمود عباس، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما اعتبارا من اليوم السبت، لمواجهة استمرار تفشي فيروس “كورونا”.

وبحسب المرسوم، تستمر جهات الاختصاص باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمجابهة المخاطر الناتجة عن فيروس “كورونا”، وحماية الصحة العامة وتحقيق الأمن والاستقرار.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يوقع وثيقة إنشاء قاعدة بحرية مصرية جديدة على البحر المتوسط

القاهرة- (د ب أ)- وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، وثيقة إنشاء قاعدة “3 يوليو” البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي.


وقام السيسي برفع  العلم المصري على القاعدة التي تعد أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط.
وأطلقت المدفعية 21 طلقة، احتفالًا ببدء دخول القاعدة العسكرية الجديدة الخدمة.


وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي  قال في بيان عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم، إن “قاعدة 3 يوليو تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي”.


ووفق المتحدث ، تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط، لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.
وحضر احتفالية افتتاح القاعدة عدد من  القادة وكبار المسؤولين العرب ووزراء دفاع ورؤساء أركان من عدة دول إضافة إلى كبار قادة القوات المسلحة المصرية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

لا يوجد وفيات.. 83 إصابة جديدة بكورونا و137 حالة تعافٍ

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم السبت، تسجيل 83 إصابة جديدة بكورونا، و137 حالة تعافٍ، دون تسجيل حالات وفاة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98,2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.7%، ونسبة الوفيات 1.1%، من مجمل الإصابات.

وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “جنين 3، الخليل 2، نابلس 3، قطاع غزة 75”.

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: “الخليل 2، رام الله والبيرة 1، قطاع غزة 134”.

ولفتت إلى وجود 5 مرضى في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في مستشفيات الضفة الغربية 11 مريضاً.

وذكرت أن المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 516,068 بينهم 371,787 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

أنقرة تعتزم خصخصة شركة نقل الكهرباء التركية قبل نهاية 2022

أنقرة – (د ب أ)- أعلنت تركيا اليوم السبت خطة لخصخصة شركة مملوكة للدولة، وذلك للمرة الأولى من سنوات. وبحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية اليوم، تم إدراج “الشركة التركية لنقل الكهرباء” (TEIAS) إلى برنامج الخصخصة، ومن المقرر إجراء الطرح العام الأولي للشركة قبل نهاية عام 2022.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن وزارة الطاقة وإدارة الخصخصة ستنسقان عملية الإعداد لإدراج الشركة في البورصة.


ورغم انضمام عشرات الشركات الخاصة إلى مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي اندفعت إلى إدراج أسهمها في بورصة اسطنبول خلال فترة الوباء، لم يتم طرح أسهم أي شركة رئيسية مملوكة للدولة للبيع خلال الأعوام الأخيرة.


وأفادت بيانات إدارة الخصخصة التركية، بأن حجم عائدات البرنامج في عام 2020، وصل إلى 22 مليون دولار، وكان ذلك أقل مستوى لها خلال 33 عاما. وسجلت عائدات الخصخصة أعلى مستوى لها، بواقع 5ر12 مليار دولار، في عام 2013.


وحققت الشركة التركية لنقل الكهرباء صافي أرباح بلغ 65ر4 مليار ليرا تركية (535 مليون دولار) في عام .2020

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة 34% في إيرادات وادي السيليكون الصيني

بكين – (د ب أ)- كشفت بيانات رسمية لمكتب بلدية بكين للإحصاء أن شركات التكنولوجيا الفائقة الرئيسية بمجمع تشونجقوانتسون في العاصمة، والمعروفة أيضا باسم “وادي السيليكون”، سجلت ارتفاعاً في إجمالي إيراداتها بنسبة 34 في المئة على أساس سنوي، خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2021.


وبحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم السبت، أشارت البيانات إلى أن الإيرادات المجمعة لهذه الشركات، والتي تشير بشكل أساسي إلى الشركات التي يبلغ حجم إيراداتها السنوي 20 مليون يوان (حوالي 09ر3 مليون دولار أمريكي) أو أكثر، وصل إلى حوالي 97ر2 تريليون يوان خلال الفترة من كانون ثان/ينايروحتى أيار/مايو الماضيين.
وخلال نفس الفترة، بلغ عدد موظفي البحث والتطوير في شركات التكنولوجيا في تشونجقوانتسون 695 ألفا، بزيادة 3ر9 في المئة على أساس سنوي، وبلغ إجمالي نفقات البحث والتطوير حوالي 134 مليار يوان، بزيادة 7ر34 في المئة على أساس سنوي.
وتأسس مجمع تشونجقوانتسون في عام 1988، ويقع في شمال غرب بكين، وهو أول منطقة وطنية للتنمية الصناعية ذات التقنية العالية في البلاد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

صحفية تتهم الأمن بغزة بالاعتداء على شقيقها الصحفي

غزة- “القدس” دوت كوم- اتهمت الصحفية صافيناز اللوح، اليوم السبت، أجهزة الأمن في قطاع غزة، بالاعتداء على شقيقها الصحفي محمد، خلال تغطيته امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت اللوح، أن شقيقها محمد الذي يعمل مراسلًا لإذاعات ومواقع محلية، تعرض للضرب من قبل قوات الأمن في مدرسة “خالد بن الوليد” بمخيم البريج وسط القطاع.

ولم تعلق وزارة الداخلية بغزة على ما جرى مع الصحفي اللوح.

وتعرض الصحفي اللوح سابقًا، لإصابة من الاحتلال خلال تغطيته مسيرات العودة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

|إي كيو تي تستحوذ على شركة الأبحاث باراكسيل مقابل 8.5 مليار دولار

نيويورك – (د ب أ) – وافقت شركة الاستثمارات الخاصة  إي.كيو.تي التابعة لبنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس جروب على دفع 8.5 مليار دولار للاستحواذ على شركة الأبحاث العلمية باراكسيل إنترناشيونال كورب.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن إي.كيو.تي استحوذت على باراكسيل  من شركة بامبلونا كابيتال مانجمنت للاستثمارات المالية.


يذكر أن شركات الأبحاث لحساب الغير مثل باراكسيل  تدير التجارب السريرية لصالح شركات الأدوية حتى تحصل هذه الأدوية على الموافقات الرسمية على طرحها للاستخدام العلاجي. وأصبح نشاط شركات الأبحاث والتجارب صعبا في ذروة جائحة فيروس كورونا المستجد حيث تم تخصيص المستشفيات  لرعاية المرضى على حساب التجارب السريرية.  ومع تراجع حدة الجائحة ازدهر نشاط التجارب السريرية مرة أخرى واستعادت الشركات العاملة في هذا المجال جاذبيتها للمشترين.


وقالت مصادر مطلعة إن 10 شركات بينها شركات استثمار مالي أخرى وشركة توزيع الأدوية أمريسورس بيرجين كورب تسعى لشراء باراكسيل.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يشيد بانتعاش تاريخي للاقتصاد الأميركي

واشنطن – (أ ف ب) -أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بأرقام الوظائف القوية بوصفها دليلا على انتعاش “تاريخي” لاقتصاد الولايات المتحدة بعد جائحة كوفيد-19.


وقال خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض “إنه تقدم تاريخي، إخراج اقتصادنا من أسوأ أزمة له في 100 عام”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

850 ألف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة الشهر الماضي

واشنطن – (أ ف ب) -واصل الاقتصاد الأميركي تعافيه في حزيران/يونيو مع استحداث 850 ألف وظيفة جديدة ولا سيما في قطاعي الترفيه والضيافة، حسبما أعلنت وزارة العمل.


وفاقت زيادة الوظائف توقعات الخبراء وجاءت بعد شهرين من نتائج مخيبة.


لكن نسبة البطالة سجلت ارتفاعا طفيفا وبلغت 5,9 بالمئة مقارنة ب5,8 بالمئة في أيار/مايو، بحسب المعطيات، فيما ارتفعت نسبة البطالة بين العمال السود بعشر نقطة وصولا إلى 9,2 بالمئة.


ومع سيطرة الولايات المتحدة على جائحة كوفيد، عاودت الفنادق والمطاعم نشاطها وفتحت باب التوظيف بوتيرة متسارعة مع استحداث 343 ألف وظيفة الشهر الماضي، حسب التقرير.
لكن لا يزال ثمة فارق ب2,2 مليون وظيفة مقارنة بمستوى شباط/فبراير 2020.
وسجل قطاع التعليم 230 ألف وظيفة جديدة على مستوى الولايات والمستوى المحلي الحكومي، فيما سجل قطاع التصنيع مكاسب بلغت 15 ألف وظيفة، وسجل قطاع البناء خسائر.


وفيما قد يعني ارتفاع نسبة البطالة أن مزيدا من الناس يعاودون الانضمام إلى اليد العاملة، ذكر التقرير أن معدل المشاركة في اليد العاملة بقي عند 61,1 بالمئة.
ومع ذلك فإن الارقام دلت على بيانات مختلطة للتعافي، إذ تحسنت أرقام العاطلين من العمل على المدى الطويل – العاطلون من العمل لمدة 27 أسبوعا أو أكثر – مقارنة بأيار/مايو.


لكن عدد الذين تركوا وظائفهم – الذين استقالوا وبدأوا بالبحث عن وظائف جديدة- سجل ارتفاعا عند 942 ألف شخص، وفق التقرير. ويعتبر ذلك مؤشرا الى أن الناس يشعرون بثقة أكبر إزاء قدرتهم على إيجاد وظيفة جديدة.
وكتب خبير الاقتصاد جوزف بروسيولاس من مؤسسة آر إس إم للاستشارات المالية فرع الولايات المتحدة على تويتر “لا نزال أقل ب6,8 ملايين وظيفة عما كنا عليه في شباط/فبراير 2020. ما زلنا اقل ب5 ملايين (وظيفة) في قطاع الخدمات، هناك سيكون التركيز”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

انفصال نجم بوليوود عامر خان عن زوجته

بومباي – (أ ف ب) -أعلن نجم بوليوود عامر خان السبت عن انفصاله عن زوجته المخرجة كيران راو بعد زواج استمر خمسة عشر عاما.


وقد أصدر الزوجان المشهوران بيانا قالا فيه إنهما اتفقا على الانفصال، لكنهما سيربيان ابنهما سويا وسيستمران في العمل على مشاريع مشتركة.


وأضاف خان وراو “في هذه السنوات الخمس عشرة الجميلة التي أمضيناها معا، تشاركنا حياة مليئة بالخبرات والفرح والضحك، ونمت علاقتنا في الثقة والاحترام والحب”، لكن “نود الآن أن نبدأ فصلا جديدا في حياتنا. لم نعد زوجا وزوجة، ولكن والدان وعائلة لبعضنا البعض”.


وقد التقى خان وراو أثناء تصوير فيلم في العام 2001 كانت فيه راو مساعدة للمخرج، وتزوجا في كانون الأول/ديسمبر 2005.


ويُعرف خان، وهو مسلم، بالتزامه قضايا إنسانية وسياسية. وهو قال في العام 2015 إن تزايد “التعصب” ضد المسلمين والمثقفين في الهند دفع بزوجته راو الهندوسية إلى التفكير بمغادرة البلاد.
كذلك، كان يعمل على إعادة لفيلم هوليوود الشهير “فوريست غامب” الصادر العام 1994، بعنوان “لال سينغ شادا” من المقرر طرحها في نهاية عام 2021.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو| محمد رمضان يعتذر بعد تسببه في إغلاق مطعم إماراتي

دبي- “القدس” دوت كوم – تقدم الفنان المصري، محمد رمضان، باعتذار بعدما تسبب بإغلاق أحد المطاعم بمدينة دبي الإماراتية.

وقال رمضان عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، “أعتذر بالنيابة عن جمهوري وأحبائي لتسببهم في إغلاق “ناموس”، مكاني المفضل في دبي لمدة خمس أيام بسبب تجمعهم حولي”.

ونشر رمضان مقطع فيديو يظهر فيه وهو يرقص ويغني أغنيته “يا حبيبي” داخل المطعم، فيما تجمهر معجبوه حوله ليشاركوه الرقص.

وفي وقت سابق، نشر رمضان فيديو عبر حسابه الرسمي على “إنستغرام”، ظهر فيه يسير برفقة “فهد”، بعد أيام من قيامه بجولة مع نمر.

وظهر محمد رمضان، في وقت سابق، مقطع فيديو في مدينة دبي الإماراتية، وهو يسير ممسكا بسلسلة معدنية ربط بها نمرا أبيض اللون. ونشر الفيديو عبر حسابه على “تويتر”، وظهر فيه عاري الصدر وهو يتجول مع النمر، كما أرفق مقطع الفيديو بجزء من أغنيته “نمبر وان”.

يشار إلى أن محمد رمضان كان قد حصل على الإقامة الذهبية من دولة الإمارات، ووصف ذلك بأنه “أجمل هدية” من بلده الثاني الإمارات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة لبنانية: إطلاق الملاحقات القضائية في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت

بيروت- (د ب أ)- أنهى المحقّق العدلي  اللبناني في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار مرحلة الاستماع إلى الشهود والمدّعى عليهم ليُطلق مرحلة الملاحقات.


وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية في عددها الصادر اليوم السبت، أن بيطار طلب أذونات لملاحقة قادة أجهزة أمنية ورفع حصانات نواب مشتبه في تورّطهم بإهمال قصدي، مع علمهم بالخطر، ما تسبّب بوقوع الانفجار.


ووفق الصحيفة، حدد بيطار موعداً لم يكشف عنه لاستجواب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب كمدعى عليه، كما وجّه كتاباً إلى مجلس النواب يطلب فيه رفع الحصانة النيابية عن وزراء المال علي حسن خليل، والأشغال غازي زعيتر والداخلية نهاد المشنوق السابقين وآخرين لاستجوابهم بجناية القصد الاحتمالي لجريمة القتل وجنحة الإهمال والتقصير.


وقالت الصحيفة إن القاضي بيطار ادّعى على ضباط في القيادة السابقة والحالية للجيش، بينهم قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي ومدير المخابرات الأسبق العميد كميل ضاهر، إضافة إلى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، كما طلب محاكمة قضاة مشتبه في تورطهم في التقصير والإهمال الذي أدى إلى وقوع الانفجار.


وخلصت الصحيفة إلى أن المسؤولية الأمنية  تعد الأكثر أهمية في نظر قاضي التحقيق العدلي، مشيرة إلى أن بيطار  ادعى على قائد الجيش السابق جان قهوجي وعدد من ضباط الجيش،  لكن لم يقترب المحقق العدلي من قائد الجيش الحالي جوزيف عون.
ونقلت الصحيفة عن مصادر متابعة للتحقيق تأيكدها أنّ المحقق العدلي ادّعى على كل شخص ثبت أنّه تلقّى مستنداً بشأن وجود نيترات الأمونيوم في العنبر الرقم 12 في مرفأ بيروت، ولم يقم بأيّ إجراء فعلي للحؤول دون حصول الانفجار.
يذكر أن انفجارا هز مرفأ بيروت في  الرابع من آب 2020، نجم عن انفجار كمية من نيترات الأمونيوم، وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة ومقتل أكثر من 200 شخص وجرح أكثر من 6 آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى.


ولم تكشف التحقيقات حتى اليوم عن كيفية حدوث الإنفجار، لكن المحقق العدلي القاضي طارق البيطار أعلن في 10 أيار الماضي أن العمل في مجريات التحقيق “يجري بصمت وسرية وسرعة من دون تسرع”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

اليمن: عارضة الأزياء انتصار الحمادي المسجونة في صنعاء تحاول الانتحار

دبي – (أ ف ب) -قالت جماعات حقوقية ومحامي عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي المحتجزة في سجن في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون إنها حاولت الانتحار.


أوقفت انتصار الحمادي البالغة من العمر 19 عاما في 20 شباط/فبراير عند نقطة تفتيش في صنعاء بينما كانت في طريقها إلى جلسة تصوير.


ولم يكشف الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة ومعظم شمال اليمن أي معلومات عن قضيتها.
وقال مركز الخليج لحقوق الانسان في بيان ان حمادي وهي ممثلة أيضا “نقلت يوم الاثنين الى مستشفى داخل السجن المركزي في صنعاء بعد محاولتها الانتحار”.


ونقل المركز الذي يتخذ من لبنان مقرا عن تقارير صحافية الخميس أن “طفلًا برفقة أمه المسجونة لمح وجهها وهو يتحول إلى اللون الأزرق بعد أن حاولت شنق نفسها وسارع بإخبار الجميع. تم إنقاذها في اللحظة الأخيرة لكنها كانت في حالة حرجة”.


وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان إن “مصادر موثوقة” أكدت أنها حاولت الانتحار “بسبب قرار إدارة السجن المركزي بنقلها إلى قسم الدعارة في السجن. … أدى ذلك إلى تدهور شديد في حالتها النفسية”.
وأكد محاميها خالد الكمال هذه المعلومات لوكالة فرانس برس وقال إنها مستهدفة بسبب مهنتها كعارضة أزياء في مجتمع محافظ للغاية.


وقالت منظمة العفو الدولية إن محاكمة العارضة التي بدأت في 6 حزيران/يونيو شابتها “مخالفات وانتهاكات”.
انتصار الحمادي مولودة لأم إثيوبية وأب يمني ونشرت عشرات الصور على الإنترنت مرتدية ملابس يمنية تقليدية أو الجينز أو سترة جلدية. وارتدت في بعض صورها الحجاب الإسلامي وفي أخرى ظهرت بدون غطاء للراس.
ولدى العارضة الآلاف من المتابعين على إنستغرام وفيسبوك.


وقالت منظمة العفو الدولية في أيار/مايو إنها “استُجوبت أثناء اعتقالها وهي معصوبة العينين، وتعرضت للإيذاء الجسدي واللفظي، وتعرضت لإهانات عنصرية وأجبرت على الاعتراف بارتكاب عدة جرائم – بما في ذلك حيازة المخدرات والدعارة”.
تصاعد العنف ضد النساء في اليمن، لا سيما في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون منذ 2014 إثر اندلاع حرب أهلية تقول الأمم المتحدة إنها تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.