عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تهاجم عاصمة ولاية شمال غرب أفغانستان فيما تنجز واشنطن انسحابها

أفغانستان- (أ ف ب)- شنت حركة طالبان الأربعاء أول هجوم على مدينة كبرى هي عاصمة ولاية بادغيس في شمال غرب أفغانستان منذ بدأت هجوما على القوات الحكومية فيما يشارف انسحاب القوات الأميركية من البلاد على نهايته.

جاء هذا التطور فيما تستضيف طهران “لقاء أفغانيا” بين ممثلين عن حكومة كابول وحركة طالبان.

واندلع قتال عنيف في مدينة قلعة نو التي يقطنها 75 ألف نسمة وعاصمة ولاية بادغيس بعدما هاجم المسلحون كل الأقاليم المحيطة بالولاية واستولوا على مقار الشرطة والمكاتب المحلية لوكالة الاستخبارات.

وقال وزير الدفاع الأفغاني باسم الله محمدي “نقر بأن الحرب تحتدم ونحن في وضع عسكري حساس جدا”، مضيفا في بيان “أريد أن أطمئن الجميع بأن قواتنا الوطنية، بدعم من قوات مقاومة محلية، ستستخدم جميع قوتها ومواردها للدفاع عن وطننا وشعبنا”.

وبعد الظهر، قالت وزارة الدفاع إن طالبان “تكبدت خسائر في محاولتها الفاشلة للاستيلاء على قلعة نو”. لكن استمر سماع دوي اطلاق نار في اجزاء من المدينة.

يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان واشنطن أن القوات الأميركية أنجزت أكثر من 90% من انسحابها من أفغانستان.
ويواصل المتمردون حملتهم منذ بدأت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي الانسحاب النهائي، وسيطروا على عدة مناطق ريفية ما أثار مخاوف بأن الحكومة الأفغانية باتت في أزمة.

لكن الهجوم على مدينة قلعة نو هو أول محاولة لحركة طالبان لللسيطرة على عاصمة إحدى الولايات.
وقال حاكم بادغيس حسام الدين شمس للصحافيين في رسالة نصية “العدو دخل المدينة، سقطت كل الأقاليم. القتال بدأ داخل المدينة”.

من جهته، أكد رئيس مجلس ولاية بادغيس عبد العزيز بك وعضو المجلس ضياء غول حبيبي أن القتال بين طالبان والقوات الحكومية اندلع داخل المدينة.

وقال بك لوكالة فرانس برس “القتال مستمر في مختلف أنحاء المدينة الآن” مضيفا أن بعض مسؤولي الأمن استسلموا لطالبان خلال الليل.

من جانبها قالت حبيبي إن حركة طالبان دخلت مقر الشرطة في المدينة والمكتب المحلي لوكالة الاستخبارات الأفغانية “مديرية الأمن الوطني”.

وأضافت أن “مسؤولي مجلس الولاية فروا الى معسكر للجيش في المدينة والقتال مستمر في المدينة”.
في رسالة فيديو منفصلة الى الصحافيين، حاول شمس تهدئة مخاوف سكان المدينة. وقال “رسالتي لكم: حافظوا على هدوئكم. أؤكد لكم اننا سندافع جميعا عن المدينة”.

مع ورود أنباء عن الهجوم، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو للقتال أظهر بعضها مقاتلي طالبان على دراجات نارية يدخلون مدينة قلعة نو فيما كان الحاضرون يصفقون.

وقالت حبيبي في وقت لاحق إن الوضع يستقر لكن القتال مستمر.

وأكدت أن “المدينة ليست بصدد السقوط، لكن عناصر طالبان ما زالوا في المدينة والطائرات تقصف مواقعهم، مضيفة أن الجيش نشر طائرات مسيرة لضرب المتمردين.

وقال أحد أهالي قلعة نو ويدعى عزيز تواكيل “الجميع أصيبوا بالفزع عندما سمعوا أن طالبان دخلت المدينة”.
وأضاف “كنا نسمع أصوات إطلاق نار وانفجارات … المروحيات والطائرات تحلق فوق المدينة ويمكن أن نرى أنها تقصف أحيانا بعض المناطق.

بعد ساعات على الهجوم، قالت وزارة الدفاع إنها طهرت “معظم أجزاء” المدينة.

وكتب المتحدث باسم وزارة الدفاع فؤاد أمان على تويتر “في الساعات القليلة القادمة، جميع أجزاء المدينة ستكون قد نُظفت”.

من جانبه غرّد نائب الرئيس أمر الله صالح قائلا إن جثث “العشرات” من مقاتلي طالبان كانت ممدة في الطرق.
وأضاف “أطالب الصليب الأحمر الموقر ومنظمات أخرى بنقل الجثث … الطقس حار ولا نؤيد تدنيس الجثث”.

وأظهر تسجيل فيديو عناصر من طالبان يطلقون سراح معتقلين من سجن في المدينة. لكن الحاكم شمس قال في وقت لاحق إنه أعيد اعتقال معظمهم.

تزامن القتال مع محادثات رفيعة المستوى في طهران حيث التقى وفد من الحكومة الأفغانية ممثلين عن طالبان، كما أعلنت الخارجية الإيرانية.

وافتتح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “لقاء أفغانيا” بين ممثلين عن حكومة كابول وطالبان، على ما أظهر مقطع مصور مقتضب نشرته الوزارة.

وقبل أكثر من شهرين من الموعد الذي حددته واشنطن لإنجاز انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان في 11 أيلول/سبتمبر، دعا ظريف “شعب أفغانستان وقادتها السياسيين إلى اتخاذ قرارات صعبة لمستقبل بلادهم”.

وإيران قلقة جدا من الوضع في أفغانستان المجاورة التي لها حدود مشتركة طويلة معها وهي تستضيف ملايين اللاجئين الأفغان منذ سنوات.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن ظريف أسف “للنتائج السلبية لتواصل النزاع في أفغانستان ودعا الطرفين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات”.

الأسبوع الماضي غادرت كل القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية قرب كابول- مركز قيادة العمليات ضد طالبان- لتختتم بذلك تدخلا عسكريا استمر 20 عاما في هذا البلد، بدأ بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

على مدى أشهر كانت طالبان تنتشر في محيط عواصم عدة ولايات في مختلف أنحاء البلاد فيما كان مراقبون يتوقعون أن المسلحين ينتظرون استكمال انسحاب القوات الأجنبية قبل أن تأمر بمهاجمة المدن.

وفي حال سقوط ولاية بادغيس، فان ذلك سيشدد قبضة طالبان على غرب افغانستان فيما تقدمت قواتها أيضا بعض الشيء في اتجاه مدينة هرات المجاورة قرب الحدود مع ايران.

وقال الخبير في الشؤون الأفغانية نيشانك مطواني إنه اذا سيطرت طالبان على قلعة نو فان ذلك “ستكون له قيمة استراتيجية لانه سيخلف أثرا نفسيا على القوات الأفغانية بفقدان أراض سريعا مثل لعبة الدومينو أمام قوة لا يمكن وقفها”.

على مر السنوات، أطلقت طالبان هجمات على عواصم ولايات في مختلف أنحاء البلاد وسيطرت لفترات وجيزة على مناطق حضرية قبل ان تطرد منها أمام الضربات الجوية الأميركية وبضغط من القوات البرية الأفغانية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحض على توخي الحذر الشديد في رفع القيود المفروضة لمكافحة كوفيد

جنيف- (أ ف ب)- حضت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الدول التي تفكر في رفع القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19، على “توخي الحذر الشديد” قائلة إن انتقال الفيروس سيزداد بغض النظر عن معدلات التحصين المرتفعة.

وردا على سؤال حول خطط إنكلترا رفع معظم القيود المفروضة في البلاد اعتبارا من 19 تموز/يوليو، قال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين خلال مؤتمر صحافي “أطلب توخي الحذر الشديد في الرفع الكامل للتدابير الصحية والاجتماعية في هذا الوقت، لأنه ستكون هناك عواقب لذلك”.

وقال “هذه الفكرة السائدة بأن الجميع محميون وأن كل شيء سيعود إلى طبيعته فرضية خطيرة للغاية في أي مكان من العالم”.

وأوضح أنه يرفض تسمية دول لكنه يعتقد أن “هذه الفرضية خطيرة حتى في أوروبا”.

وتابع “أطلب من الحكومات أن تكون حذرة جدا لكي لا تمحو التقدم الذي أحرزناه وفتح الدول بحذر” مذكرا بأحلك الفترات عندما كانت المستشفيات مكتظة والطواقم الطبية مرهقة.

وقال الطبيب الإيرلندي “افتراض أن معدل الإصابات لن يرتفع بسبب اللقاحات خطأ”، في إشارة إلى نسبة التطعيم غير الكافية أو عدم اليقين بعد عما إذا كان كل شخص تم تطعيمه قادرا على نقل الفيروس.

ويزداد الإحباط العلني لقادة منظمة الصحة العالمية مع كل موجة جديدة والانطباع بتكرار نفس التوصيات لضرورة اتباع التدابير الصحية وتحمّل المسؤوليات الفردية.

واقرت ماريا فان كيرخوف المسؤولة عن تنسيق مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، مؤخرًا بأنها “تشعر وكأنها تكرر نفسها باستمرار” والتأكيد على أنه يمكن التغلب على الفيروس من خلال استخلاص دروس الماضي واستخدام الأدوات الوبائية المتوفرة.

وقالت الأربعاء إن هناك “أكثر من 24 دولة لديها منحنيات وبائية عمودية تقريبا”.

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الذي أعلن أن عدد الوفيات المسجل رسميًا قد تجاوز الأربعة ملايين الأربعاء، عن غضبه لأن “بعض البلدان المتقدمة في حملة التلقيح تخطط الآن لإعطاء جرعات اضافية في الأشهر المقبلة وتتخلى عن تدابير الصحة العامة ولا تتوخى الحذر كما لو أن الجائحة قد انتهت”.

وأضاف “مع ذلك نظرًا للتطور السريع للمتحورات والتفاوت الفظيع في التحصين، يشهد عدد كبير جدا من البلدان في العالم زيادة حادة في الحالات والاستشفاء”.

واستحواذ البلدان الغنية على الجزء الأكبر من جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد، “غير مقبول أخلاقياً وغير فعال من وجهة نظر الصحة العامة ضد فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويتحور بسرعة ويتمكن من الانتقال من إنسان إلى آخر بفعالية أكبر”.

كما ندد في نفس المؤتمر الصحافي “بألا يكون ملايين العاملين في مجال الرعاية الصحية تلقوا بعد في هذه المرحلة من الوباء اللقاح وهذا أمر بغيض”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تنشر بيانات المتقدمين لطلبات التوظيف لغايات المراجعة

رام الله 7-7-2021 وفا- أعلنت وزارة التربية والتعليم، مساء اليوم الأربعاء، نشر بيانات المتقدمين لطلبات التوظيف للوظائف التعليمية والمساندة للعام الدراسي 2021-2022، ابتداء من يوم غد الخميس من خلال الرابط الإلكتروني الآتي: http://hr.in.ps ودعت الوزارة، في بيان لها، كافة المتقدمين للوظائف والذين تم قبول طلباتهم واجتازوا امتحان التوظيف بنجاح؛ إلى مراجعة وتدقيق بياناتهم كافة من حيث الشهادات العلمية والمعدلات والخبرات العملية، بما فيها “أيام العمل كبديل”، والحالات الخاصة.

وبيّنت أنه في حال وجود عدم تطابق في البيانات؛ ينبغي على صاحب الطلب شخصيا مراجعة مديرية التربية والتعليم التي تقدّم بطلبه فيها، لتعبئة نموذج مخصص لذلك في المديرية، في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الثلاثاء 13/7/2021، حيث سيتم اعتماد البيانات بشكل نهائي ويتحمل المتقدم مسؤولية صحة تلك البيانات.

ونوهت الوزارة إلى أن نشر البيانات سيستمر حتى نهاية دوام يوم الأحد 11/7/2021.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل بانقلاب جرار زراعي في بلدة بيت أولا

الخليل- “القدس” دوت كوم- لقي طفل (14 عاماً) مصرعه، اليوم الأربعاء، بانقلاب جرار زراعي ببلدة بيت أولا، غرب الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في بيان صحفي، أن الحادث نجم عن انقلاب ذاتي لجرار زراعي كان يقوده الطفل، ما أدى إلى مصرعه، مؤكدا إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا للاحتلال تطلب من النيابة الرد بشأن الالتماس الخاص بقضية الأسير الغضنفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال محامي نادي الأسير جواد بولس، المكلف بقضية الأسير الغضنفر أبو عطوان، أنّ المحكمة العليا للاحتلال طلبت من النيابة العامة الرد  حتّى يوم الأحد المقبل، على الالتماس الخاص بطلب نقل الأسير أبو عطوان إلى مستشفى فلسطيني، وذلك بعد قرار المحكمة السّابق القاضي بتعليق أمر اعتقاله الإداريّ.

يأتي هذا الالتماس بعد رفض نيابة الاحتلال طلب نقله إلى مستشفى فلسطيني.

وأكّد بولس أنّ هذه المحاولات القانونية تأتي إلى جانب محاولات تجري على مستويات أُخرى، لتحقيق حرّية الأسير أبو عطوان الذي دخل مرحلة حرجة مؤخرا.

وكان الأطباء في مستشفى “كابلان” الإسرائيليّ، أكّدوا مجددا أنّ الأسير أبو عطوان يواجه احتمالية أكبر للوفاة المفاجئة، مع استمراره رفض أخذ المدعمات، وإجراء أي فحوص طبية، حيث تمت معاينته ظاهريا، وعليه أصدر الأطباء تقريرا طبيا، تضمن إضافة إلى احتمالية وفاته المفاجئة، معاناته من ضعف شديد، وبداية فقدان القدرة على الحديث، وآلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، وأوجاع شديدة في البطن، وفقدان القدرة على تحريك أطرافه السلفى.

وفي وقت سابق، اعتبر نادي الأسير أنّ استمرار رفض الاحتلال الاستجابة لمطلب الأسير أبو عطوان هو بمثابة قرار إعدام بحقّه.

يشار إلى أن الأسير أبو عطوان (28 عاما)، هو أسير سابق أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال وخاض سابقا إضرابا عن الطعام عام 2019، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضا لاعتقاله الإداريّ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يدين هدم سلطات الاحتلال مساكن الفلسطينيين في حمصة الفوقا

عمان- “القدس” دوت كوم- دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مساكن الفلسطينيين في قرية حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز إن عمليات الهدم والتهجير وكذلك الاستيلاء على الأراضي خرق للقانون الدولي، ومخالفة صريحة لقواعد حقوق الإنسان ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي.

وشدد الفايز على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو الاستيلاء على الأراضي أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومنازلهم غير شرعية وغير قانونية، وتقوض جهود التهدئة وتحقيق السلام الشامل والعادل وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال المحامي فريد الأطرش حتى حتى الأحد المقبل

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- قررت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في عوفر تمديد اعتقال المحامي والناشط السياسي فريد الأطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في جنوب الضفة الغربية حتى يوم الاحد المقبل، وذلك خلال جلسة عقدت اليوم بحضور العديد من المحامين لتمثيله من بينهم محامون من الهيئة ومن نادي الاسير ومؤسسة الضمير.

وقالت عائلة المحامي الأطرش، إن النيابة العسكرية أوضحت لهيئة الدفاع انها تنوي تقديم لائحة اتهام بحقه وتحمل تهمة رفع علم فلسطين في إحدى المظاهرات بمدينة بيت لحم.

وكانت قوة عسكرية اسرائيلية قد انتظرت مركبة الاطرش عند حاجز الكونتينر المطل على طريق وادي النار الذي يربط بين شمال الضفة بجنوبها فجر الأحد الماضي، خلال عودته إلى منزله في بيت لحم بعد مشاركته في مسيرة مناهضة لمقتل الناشط المعارض نزار بنات وقد تدهورت حالته عند اعتقاله.

ويعتبر الأطرش ناشط بارز ضد الاحتلال وايضا كان من الداعين الكبار إلى ضرورة اشاعة العدالة وحرية الرأي والتعبير ومحاربة الفساد على الوضع الداخلي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

استنكار واسع لاعتقال رئيسة اتحاد العمل الصحي

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- استنكرت القوى والفعاليات والمؤسسات الحقوقية والانسانية، إقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على اعتقال الدكتورة شذى عودة رئيسة اتحاد لجان العمل الصحي في الأراضي الفلسطينية، فجر اليوم الأربعاء.

وقالت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، إن اعتقال رئيسة مجلس إدارتها شذى عودة من منزلها بعين مصباح برام الله، بعد اقتحامه من قبل جنود الاحتلال، واقتيادها بعد تفتيش المنزل، والعبث بمحتوياته اضافة لاحضار شاحنة جرى الاستيلاء، ونقل مركبتها الشخصية فيها، يعد استمرارا لذات النهج الذي يستهدف تضيق مساحة العمل الأهلي الفلسطيني والعمل على محاصرته بشتى الوسائل، وجريمة تضاف لإغلاق لجان العمل الصحي مؤخرا، والذي تتولى عودة ادارته العامة، وهو أحد المراكز التي تقدم خدماتها الطبية والانسانية للجمهور الفلسطيني.

كما استنكرت الشبكة مداهمة مقر لجان العمل الزراعي في رام الله، وإغلاقه لمدة ستة أشهر، وهو ايضاً احدى المؤسسات الأعضاء في الشبكة التي تقدم خدماتها لجمهور المزارعين في الضفة الغربية، خصوصاً القرى والبلدات في مناطق “ج” ويتعرض هو الاخر لحملة شرسة من قبل دولة الاحتلال والمؤسسات الداعمة له منذ فترة ليست بالقصيرة .

وأضافت، “إن هذه الهجمة تتطلب العمل على تفعيل البعد القانوني، والرسمي والإعلامي لفضح هذه الجرائم الاحتلالية وتشكيل إطار قانوني ودولي ومؤسساتي، بهدف كشف حقيقة ما يجري، ورفع دعاوى قضائية على الاحتلال، كما تطالب السلطة الفلسطينية بحماية عمل المؤسسات الأهلية، خصوصاً العاملة في المدن التي تقع تحت سيادتها، وإطلاق حملة دولية واسعة لمواجهة ما تقوم به دولة الاحتلال لتشويه المضمون المهني والأهلي لعمل المؤسسات، وخدماتها، وأنشطتها في الاراضي الفلسطينية.

من جانبها، دانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الدكتورة عودة وإغلاق مقر لجان العمل الزراعي في رام الله.

وقالت المبادرة، “إن هذا القمع الاحتلالي يؤكد أن كل الأراضي الفلسطينية تقع تحت الاحتلال، بما في ذلك المناطق الواقعة التي يفترض أنها تحت اشراف السلطة الفلسطينية، وأن الاحتلال في بطشه لا يقيم وزنا للقوانين والاتفاقيات الدولية”.

وأشارت المبادرة إلى خطورة الحملة التي يشنها الاحتلال وأعوانه ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، بهدف تحطيم مقومات صمود الشعب الفلسطيني الصحية والزراعية والاقتصادية في وجه الاستعمار الاستيطاني ومخططات الترحيل والتطهير العرقي.

ودعت المبادرة إلى تضافر جهود المجتمع المدني الفلسطيني لاستنهاض أوسع حملة تضامن دولية لحماية المجتمع المدني و مؤسساته التنموية و المجتمعية والافراج عن من تعرضوا من نشطائه للاعتقال وفي مقدمتهم الدكتورة شذى عودة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تطلق أول قمر صناعي محلي مخصص لتتبع الحياة البرية

دبي- (شينخوا)- أعلنت الإمارات اليوم الأربعاء، إطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع مخصص للوظائف البيئية المعنية برصد الحياة البرية.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن القمر الجديد، الذي أطلق عليه اسم “غالب”، مخصص لتتبع الحياة البرية بعد أن تم تصنيعه بجهود مجموعة من الشباب الإماراتي.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على (تويتر): إن “القمر يأتي ضمن استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص.. كل التوفيق للشركة المصنعة (مارشال انتك) دخول هذا المجال الحيوي.. وسيبقى سقف طموحات شباب الإمارات دائماً هو السماء”.

وسيقوم القمر الصناعي الجديد “غالب” بوظائف بيئية حيوية من شأنها رصد الحياة البرية والكائنات المتواجدة فيها وطرق الحفاظ عليها، من خلال بث صور وفيديوهات تسجل ملامح هذه الحياة في أماكن مستهدفة.
وقد قام فريق من الشباب الإماراتي بالعمل على تصنيع القمر الصناعي “غالب” داخل منشآت تابعة لشركة (مارشال انتك) الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الاصطناعية.

ويضم الفريق مجموعة من الكوادر الإماراتية الشابة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والبرمجيات والاتصال وتصميم الإلكترونيات.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: إن “توفير الدعم لرواد الأعمال الإماراتيين، وتشجيع الشباب على دخول مجالات اقتصادية جديدة يمثل توجهاً أساسياً في إطار ترسيخ موقعنا في قطاع الصناعات المستقبلية”.

وأضاف أن “الإنجازات التي حققتها الإمارات في السنوات الأخيرة في المجال الفضائي ساهمت في توجيه العقلية الإماراتية الشابة نحو الإقبال على علوم المستقبل للمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد إمارات الغد”، مشيراً إلى أن “قطاع الصناعات الفضائية تحول إلى عصب رئيسي في المنظومة الاقتصادية لدولة الإمارات وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للفضاء التي أطلقتها الحكومة في العام 2019”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يسعى لمقاضاة زوكربرج ودورسي بسبب حظر حساباته على فيسبوك وتويتر

نيويورك- (د ب أ)- يعتزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقاضاة الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرج والرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي، بحسب مصدر مطلع، مما يزيد من المخاطر في معركته ضد شركتي وسائل التواصل الاجتماعي العملاقتين اللتين حظرتا حساباته.

وذكر المصدر أنه سيتم الإعلان عن الدعوى الجماعية في مؤتمر صحفي في الساعة 11 صباحا تم وصفه بأنه جهد يتعلق بحقوق يكفلها التعديل الأول للدستور، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء.

وحظر موقع تويتر ترامب نهائيا في كانون ثان/ يناير لدوره في تأجيج الغوغاء الذين هاجموا مبنى الكونجرس الأمريكي في أعمال شغب أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص لوقف فرز أصوات المجمع الانتخابي لصالح الرئيس جو بايدن.

وذكر موقع فيسبوك الشهر الماضي أن حساب ترامب سيبقى معلقا من شبكاته لمدة عامين على الأقل، مع احتمال إعادته في عام 2023 إذا انخفضت المخاطر على السلامة العامة.
ورفضت شركتا فيسبوك وتويتر التعليق على الدعوى.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة فلسطين الأهلية تختتم فعاليات أيام التوظيف 2021

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- جورج زينه- اختتمت وحدة الخريجين والتدريب في جامعة فلسطين الأهلية فعاليات أيام التوظيف 2021 بحضور القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور عماد الزير، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور فايز أبو عامرية ومسؤول وحدة الخريجين والتدريب الأستاذ وجدي الجعفري وبرعاية شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية – جوال، وشركة التأمين الوطنية والشركة الأهلية للطاقة الشمسية.

وأعرب الدكتور الزير عن سعادته بالتفاعل الكبير الذي شهدته فعاليات أيام التوظيف والتي استمرت على مدار يومين وشاركت فيها 36 شركة ومؤسسة وحضرها نحو 400 خريج وخريجة من مختلف التخصصات.

وتمنى الزير ان تكون الجامعة قد ساعدت ولو قليلاً في تذليل العقبات امام طلبتها الخريجين في ايجاد فرص عمل، مشيراً ان الجامعة ستتواصل مع الشركات خلال الايام المقبلة لمتابعة الخريجين وامكانية توظيفهم بشكل فعلي.
واشار إلى ان بعض الشركات تواصلت للبدء بالعمل مباشرة وهذا يعد نجاحا بالنسبة لليوم، اضافة إلى التدريبات التي تلقاها الطلبة المتوقع تخرجهم من خلال مقابلاتهم مع الشركات المشاركة.

وطالب الزير، الشركات أن تولي موضوع التدريب اهمية اكبر من حيث اعداد الطلبة ونوعية التدريب داخلها.
وتضمنت فعاليات اليوم الثاني جلسات عصف ذهني بين ممثلي الشركات وأعضاء الهيئة الأكاديمية ومشرفي التدريب ادارها مدير المشاريع الاستاذ خالد شناعة بهدف تطوير الخطط الأكاديمية بما يتناسب مع التطور التكنولوجي واحتياجات سوق العمل، وخرج المشاركون بتوصيات بهدف تطوير ودراسة البرامج التي تطرحها الجامعة.

وعرض خريجو جامعة فلسطين الأهلية بشار النتشة ومرام عكه وسمية صبيح ومريم صبيح قصص نجاحهم في سوق العمل.

وفي نهاية اليوم، كرمت جامعة فلسطين الأهلية الشركات الراعية والمشاركة على دورها في نجاح ايام التوظيف.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين واليابان تبحثان آفاق التعاون السياحي لما بعد كورونا

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- استقبلت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة السفير الياباني لدى فلسطين ماجوشي ماسايوكي ووفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة السياحة والآثار في بيت لحم.

ورحبت الوزيرة معايعة بالسفير الياباني، مشيدة بالتعاون الثنائي بين فلسطين واليابان في مختلف المجالات وخصوصاً في المجال السياحي ومجال الحفاظ على الآثار والتراث الثقافي، حيث تكلل هذا التعاون والدعم والشراكة في مشروع تغطية أكبر لوحة فسيفساء بالعالم في قصر هشام الأثري بمدينة أريحا والذي جرى بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا، وجاري العمل حالياً على تنظيم حفل الافتتاح بحضور رسمي وشعبي كبير.

وتحدثت معايعة عن آخر المستجدات الجارية على صعيد قطاعي السياحة والتراث الثقافي، وعن آخر التطورات لجائحة كورونا في فلسطين، وما وصلت إليه الجهود الفلسطينية لمكافحة هذا الوباء العالمية ونجاح خطة الوزارة في انتاج واعتماد بروتوكولات صحية سياحية في ظل جائحة كورونا وبمعايير عالمية، علاوة على رفع كفاءة العاملين في القطاع السياحة وخاصة في موضوع العناية والوقاية والسلامة العامة وايجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل وتجهيز المنشآت السياحية فضلا عن التوعية و الترويج السياحي.

وأكدت وزيرة السياحة والاثار “اننا في وزارة السياحة والآثار نسعى لان تكون تجربة السائح في فلسطين تجربة غنية بحيث يعود الى وطنه حامل صورة جميلة عن فلسطين وشعبها وأهلها ومطلع على ما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظلم تاريخي”.

وتباحث الطرفان في آخر تفاصيل الأعمال النهائية لمشروع إنشاء تغطية لحماية أرضيات الفسيفساء وقاعة الحمام الكبير في قصر هشام في أريحا، بين وزارة السياحة والاثار والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، و مراسم استلام المشروع، حيث تعكف طواقم وزارة السياحة والآثار على وضع اخر الترتيبات لحفل الافتتاح.

وبدورة فقد أكد السفير الياباني لدى فلسطين السيد ماجوشي ماسايوكي على شكره للوزيرة معايعة لتعاونها وعملها المشترك، مؤكداً ضرورة الاستمرار في الشراكة والعلاقة الثنائية لما فيه خدمة للطرفين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في أعمال الدورة الاستثنائية الثانية للمجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة

القاهرة- “القدس” دوت كوم- شاركت دولة فلسطين، في أعمال الدورة الاستثنائية الثانية للمجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتعقد الدورة الاستثنائية برئاسة مصر، وبرعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 5-8 تموز الجاري، بحضور وزراء ووزيرات المرأة بالدول الأعضاء في منظمة تنمية المرأة.

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع، الذي عقد في القاهرة، وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، ومسؤولة ملف المرأة بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية المستشار جمانة الغول.

وجاءت هذه الدورة تحت عنوان “الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ظل جائحة كوفيد – 19”.

وقالت حمد، في كلمتها، أمام الاجتماع، “إنني أحمل لكم سلاما خاصا من القدس الشريف، الذي تتعرض فيه النساء للتهجير القسري من قبل الاحتلال”، مضيفة “إننا في فلسطين نستمد قوتنا من الدعم الذي نتلقاه من كل الأحرار والشرفاء لمواجهة آخر احتلال على هذه الأرض”.

وقالت إن منظمة تنمية المرأة هي منظمة واعدة تمثل ثلاث مناطق جغرافية، هي آسيا وأفريقيا والعالم العربي، مشيرة إلى أن أعضاء منظمة التعاون الإسلامي 57 دولة، تشكل 30% من دول العالم، وهذا يستوجب إعلاء صوت منطقتنا في المحافل الدولية.

وطالبت حمد بضرورة صياغة أهداف لإبراز دور النساء بمراكز صنع القرار وتمكينهن اقتصاديا في ظل بيئة آمنة خالية من الإرهاب والعنف، مؤكدة ضرورة حماية النساء من تنامي ظاهرة العنف وتعزيز قيم ومفاهيم حقوق الإنسان.

كما شاركت الوزيرة حمد في المائدة المستديرة لمنظمة تنمية المرأة التي عقدت اليوم على هامش أعمال الدورة الاستثنائية.

وكانت فعاليات الدورة الاستثنائية بدأت باجتماع على مستوى كبار الموظفين، شهد حضور المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير محمد نجم، والأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية لمنظمة التعاون الإسلامي طارق بخيت نيابة عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ونائب المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة السفير إيهاب فوزي، بحضور وفود الدول الأعضاء بمنظمة تنمية المرأة، المكونة من 15 دولة عربية وإسلامية، منها فلسطين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن التقى عددًا من الأويغور الناجين من معسكرات احتجاز في الصين

واشنطن- (أ ف ب)- التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين عددا من الأويغور الناجين من معسكرات احتجاز في إقليم شينجيانغ الصيني، يقومون بزيارة للولايات المتحدة تهدف إلى تسليط الضوء على ما وصفوه ب”الإبادة الجماعية” التي تقوم بها بكين ضد هذه الأقلية المسلمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان إن بلينكن التقى الثلاثاء سبعة ناجين وناشطين وأقارب لأشخاص ما زالوا محتجزين في شينجيانغ.

واضاف أن الهدف من الاجتماع هو المساعدة في إظهار التزام الولايات المتحدة ب “الدعوة إلى إنهاء جرائم جمهورية الصين الشعبية المستمرة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ضد الأويغور وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى في شينجيانغ”.

وأكد أن “الولايات المتحدة ستواصل وضع حقوق الإنسان في مقدمة سياستنا تجاه الصين وستدعم دائما أصوات النشطاء والناجين وأفراد عائلات الضحايا الذين يتحدثون بشجاعة ضد هذه الفظائع”.

لكنه لم يذكر أسماء الذين شاركوا في الاجتماع.

وتقول منظمات حقوقية إن مليونا على الأقل من الأويغور ومن أقليات مسلمة أخرى محتجزون في معسكرات في المنطقة الشمالية الغربية حيث تُتهم الصين أيضا بالقيام بتعقيم النساء قسرا وفرض العمل القسري فيها.

وتنفي الصين بشدة الاتهامات بالإبادة الجماعية وانتهاكات حقوق الإنسان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين إن “الانتهاكات والفظائع والإبادة الجماعية … لا يمكن إلصاقها بالصين”.

واضاف الناطق للصحافيين في بكين أن “الأكاذيب الأميركية كشفتها منذ فترة طويلة حقيقة الاستقرار والازدهار في شينجيانغ حيث يعيش الناس ويعملون بسلام ورضا”.

وتنفي بكين احتجاز أويغور في معسكرات للعمل القسري وتصر على أنهم يخضعون لبرامج تدريبية ومهنية ويحصلون على تعليم أفضل ساعد في القضاء على التطرف في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفل بحادث سير في غزة

غزة- “القدس” دوت كوم- توفي طفل بحادث سير من قبل مركبة شمال قطاع غزة، اليوم الأربعاء.

وأفادت شرطة المرور في غزة، بأن الطفل الطفل بكر مرسي غبن (9 أعوام) توفي إثر صدمه مركبة في منطقة الشيماء شمال قطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تدين هدم الاحتلال خربة حمصة الفوقا وتعتبره ضماً للضفة الغربية

رام الله- “القدس” دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية للمرة الخامسة خلال عام والاستيلاء عليها، واعتبرته جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي، ويندرج في إطار عمليات ضم الضفة الغربية المحتلة المتواصلة بما فيها الأغوار، كما اعتبرته امتدادا للانقلاب الإسرائيلي على الاتفاقيات الموقعة.

ورفضت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، الصمت الدولي على هذه الجرائم والانتهاكات، خاصة تلك الدول التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان وتدعي التمسك بحل الدولتين، وتساءلت: أين هي مواقف الدول التي تطالب بوقف إجراءات أحادية الجانب، وتطالب بإعطاء الحكومة الإسرائيلية فرصة؟

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يغلقون شارع القدس الخليل ويتظاهرون ضد العرب

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- تظاهر عشرات المستوطنين من مستوطنات مقامة على أراضي المواطنين في محافظتي بيت لحم والخليل في الشارع رقم 60 الذي يصل بين القدس والخليل، اليوم الأربعاء.

وأفاد مراسل ” القدس” بأن المستوطنين كانوا من قطاعات مختلفة “كبار سن، وفتية ونساء”، تجمعوا عند ساعات الظهيرة وأركنوا مركباتهم على طرف الشارع الذي يشهد حركة مرورية كبيرة وعملوا على إغلاقه بأجسادهم كما انتشروا في الحقول المجاورة ورددوا الهتافات المناوئة للعرب والداعية إلى موتهم.

وأدت هذه الاعتداءات إلى إغلاق كامل للحركة المرورية في هذا الشارع من كلا الجانبين، ما أدى إلى اختناقات كبيرة في الحركة ومعاناة المواطنين الذين أفادوا بأن الجنود الاسرائيليين وفروا الحماية لقطعان المستوطنين رغم حوزتهم على أسلحة رشاشة، كما هتفوا ضد إسقاط قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية الذي أقر من الكنيست الاسرائيلي أمس.

وقال الناشط ضد الجدار والاستيطان أحمد صلاح، إن التظاهرة الجديدة تؤكد أن المستوطنين يتمتعون بحماية كاملة من قبل دولة إسرائيل بجنودها وأسلحتها الفتاكة وبدعم من مطبخها السياسي، لشرعنة كافة اعتداءاتهم وليس فقط التظاهرات منها بل الاستيلاء على الأراضي وتوسيع المستوطنات وقتل الفلسطينيين مما يدلل على أن الكيان الإسرائيلي برمته دولة استيطان وكل مقدراتها وإمكانياتها مرسخة لذلك.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الامين العام للجبهة الشعبية- القيادة العامة أحمد جبريل

دمشق- “القدس” دوت كوم- توفي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة ومؤسسها أحمد جبريل الأربعاء في دمشق عن عمر ناهز 83 عاماً بعد مسيرة حافلة في مواجهة إسرائيل ودعم النظام السوري خلال سنوات النزاع.
وقال ابنه بدر إنه “توفي بشكل طبيعي بعد معاناة مع المرض خلال الفترة الأخيرة”، مشيراً إلى أنه سيوارى الثرى يوم غد الجمعة في مقبرة مخيم اليرموك في دمشق.
ونعت الجبهة الشعبية – القيادة العامة أمينها العام، وقالت “لقد أمضى قائدنا حياته مناضلاً ومجاهداً في سبيل شعبه العربي الفلسطيني وأمته العربية ومن أجل تحرير الوطن الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني الغاشم، وكان قائداً مناضلاً من أجل قضايا أمته العربية والإسلامية”.
أنشأ جبريل، الذي ولد في قرية في قضاء يافا في العام 1938، فصيله في العام 1968 إثر انشقاقه عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. واتخذ القيادي، الذي يحمل أيضاً الجنسية السورية، منذ ذلك الحين دمشق مقراً له رغم تنقله بينها وبين لبنان وإيران.
وبخلاف علاقة الود التي جمعته مع القيادة السورية، عُرف جبريل بمعارضته الشديدة للقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات والحالي محمود عباس، ومعارضته لقرار القيادة الفلسطينية التفاوض مع إسرائيل والاتفاقات بينهما. ونفذت الجبهة الشعبية – القيادة العامة عمليات عدة ضد إسرائيل في جنوب لبنان وفي العمق الإسرائيلي.
وفي العام 2002، استشهد ابنه البكر جهاد بعبوة وضعت في سيارته في بيروت. وفي العام 2010، أدين ضابط لبناني سابق بالتعاون مع إسرائيل وبضلوعه في اغتيالات عدة بينها المشاركة في عملية الاغتيال.
ومنذ بدء اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011، اتخذ جبريل موقفاً صارماً بدعم القوات الحكومية السورية، التي شارك فصيله بالقتال إلى جانبها خصوصاً في معارك مخيم اليرموك ضد الفصائل المعارضة السورية .
وقال في مقابلة تلفزيونية في العام 2012 إن جبهته ستكون مع حزب الله وإيران جزءاً من المعركة إلى جانب النظام السوري.
وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية – القيادة العامة، المقربة من حزب الله، على أنها “منظمة راعية للإرهاب”.
وتحتفظ الجبهة الشعبية-القيادة العامة منذ الحرب الاهلية (1975-1990) بمواقع عسكرية لها في لبنان مع سوريا تتجنب القوى الامنية اللبنانية الاقتراب منها بغية عدم اثارة توترات امنية. علما ان قرارات عدة اتخذت بازالتها.
وسبق لإسرائيل أن قصفت بضع مرات مواقع للفصيل الذي يعد نفسه جزءاً من “محور المقاومة”، في كل من لبنان وسوريا، آخرها في صيف 2019 في منطقة البقاع في شرق لبنان.دمشق-

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تصر أن لا تستخدم مساعدات إعادة إعمار غزة في تمكين حماس

واشنطن – “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – قال نيد برايس، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أنه في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على ضمان وصول المساعدات المخصصة لإعادة إعمار قطاع غزة بسرعة وسلاسة، فإن الإدارة تريد أيضا ضمان عدم استفادة حركة حماس منها بشكل مباشر.

وقال برايس في معرض رده على سؤال وجهته له القدس بشأن ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تشترط آليات محددة لتمرير المساعدات إلى غزة، كالأمم المتحدة أو السلطة الفلسطينية كما تردد انسجاما مع الرغبة الإسرائيلية، ” كما أعلنا في السابق، نحن ملتزمون بمساعدة الشعب الفلسطيني على إعادة البناء من العنف الأخير. نحن ملتزمون بتزويد الشعب الفلسطيني بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجها في أعقاب أحداث العنف الأخيرة ، ومن السنوات من سوء الإدارة والإهمال والانتهاكات من قبل (حركة) حماس ، السلطة الحاكمة الفعلية في القطاع”.

وأضاف الناطق “لذلك نحن ملتزمون برؤية أن المساعدات الإنسانية، والإغاثة الإنسانية التي يجب أن تذهب إلى الشعب الفلسطيني تذهب إلى حيث يجب…لكننا ملتزمون بنفس القدر بضمان ما إذا كان ذلك – بالتأكيد المساعدات الأمريكية- لا تمكن حماس بأي شكل من الأشكال . لا تمكن حماس ماليًا ، ولا تمكن حماس سياسيا” مؤكدا أن الإدارة ستواصل العمل مع شركائنا ، سواء كانت تلك مصر ، سواء كانت الأمم المتحدة ومؤسساتها ، لنتأكد من أنه يمكننا القيام بهذين الأمرين: تقديم هذا الإغاثة للشعب الفلسطيني دون أن تذهب هذه الإغاثة إلى خزائن حماس”.

وكرر برايس “ما هو أكيد وواضح للغاية، هو أن الأموال الأميركية لن تذهب إلى حماس ، وسنعمل مع الشركاء لنتأكد من توزيعها بشكل فعال”

يذكر أن صحيفة آل مونتور الأميركية نشرت تقريرا الثلاثاء تقول فيه أن “إسرائيل وحماس تتجهان نحو اتفاق على آلية لتحويل أموال المساعدات القطرية”.

وقالت الصحيفة ، ” لقد دأبت قطر خلال السنوات الأخيرة على إرسال مبعوثين لها إلى إسرائيل، ومنها إلى قطاع غزة، حاملين حقائب مليئة بالنقود، يتم تسليمها إلى ممثل عن العائلات الفلسطينية المعوزة لتوزيعها عليهم عبر مكاتب البريد كل ستة أشهر، ولكن عبر الآلية الجديدة المُقترحة، سيتم تحويل أموال المساعدات إلى القطاع عبر البنوك الفلسطينية في الضفة الغربية، وتحت إشراف من الأمم المتحدة”.

.ولفتت الصحيفة إلى أن “تلك الآلية الجديدة – التي ستتناول فقط أموال التبرعات ، وليس الأموال المخصصة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في قطاع غزة – ستضمن سيطرة أفضل على تلك الأموال. وفيما يبدو أنها كانت مقترحا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص للمنطقة، تور وينسلاند، لم تشهد أي اعتراض من إسرائيل وحركة حماس عليها”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح يبحث مع هاستينغر عراقيل الاحتلال التي تحول دون تحقيق التنمية المحلية الشاملة

رام الله- “القدس” دوت كوم- بحث وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، مع نائب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الانسانية في فلسطين لين هاستينغر، المعيقات والعراقيل التي تفرضها سلطات الاحتلال والتي تحول دون تحقيق التنمية المحلية الشاملة، وتعمدها تأخير الموافقة على المخططات الهيكلية للعديد من البلدات والقرى والتجمعات، ومنع البناء في المناطق المصنفة “ج” بالضفة الغربية، ومخططات الإخلاء القسري والهدم في القدس المحتلة، والتوسع الاستيطاني.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة، اليوم الأربعاء.

وأشار الصالح إلى حرص الحكومة والوزارة على استمرارية العملية الديمقراطية فيما يتعلق بانتخابات مجالس الهيئات المحلية، مشيراً للمشاورات الجارية بين مختلف الجهات لتحديد موعد جديد لهذه الانتخابات.

وتطرق الصالح لأبرز البرامج التي تم تنفيذها لصالح قطاع الحكم المحلي من خلال الدعم الذي قدمته منظمات الأمم المتحدة، خاصة البرامج الداعمة لصمود المواطنين في مناطق “ج”.

وأكد الصالح أهمية دعم الامم المتحدة للحكومة للايفاء بالتزاماتها تجاه الأهل في قطاع غزة، والاستمرار بتنسيق الجهود من أجل دعم جهود إعادة الاعمار، مشيرا إلى أن الوزارة ومن خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية  لم تتوقف عن تقديم الدعم لتنفيذ المشاريع التطويرية طوال فترة الانقسام، مشيرا لدعم الامم المتحدة لمخيمات اللاجئين وأهمية استمراره.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

جنوب السودان.. عقد من الدماء

باريس- (أ ف ب) -يحيي جنوب السودان ذكرى مرور عشر سنوات على استقلاله في التاسع من تموز/يوليو. في ما يلي لمحة عن أول عقد دامٍ عاشته الدولة الأحدث في العالم وشهد حربا أهلية أودت بحياة 380 ألف شخص.

في التاسع من تموز/يوليو، أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان بعد ست سنوات من الحكم الذاتي وعقدين من الحرب.
تولى الرئاسة سلفا كير وعيّن رياك مشار نائبا له. تزّعم الخصمان المنتميان إلى قبيلتين مختلفتين “الحركة الشعبية لتحرير السودان” التي قادت التحرّك من أجل الاستقلال.
واستحوذ جنوب السودان على ثلاثة أرباع احتياطات النفط التابعة للسودان بينما حافظت الخرطوم على سيطرتها على جميع أنابيب النفط ومنشآت التصدير.
وكانت من بين القضايا الشائكة مسألة ترسيم حدود جديدة ووضع مناطق متنازع عليها غنية بالنفط مثل أبيي.
بين آذار/مارس وأيار/مايو، دارت مواجهات بين البلدين على خلفية حق استغلال حقول النفط المحيطة ببلدة إهليلج الحدودية والواقعة ضمن أراضي السودان.
احتلت قوات جنوب السودان لمدة وجيزة المنطقة التي تساهم في نصف إنتاج الخام.
واندلع سجال بشأن تكاليف مرور خط النفط فيما صادر السودان ملايين البراميل من خام جنوب السودان.
توقف جنوب السودان عن الإنتاج في كانون الثاني/يناير لأكثر من عام، متهما الخرطوم بسرقة نفطه.

في 23 تموز/يوليو، أقال كير نائبه مشار وجميع وزراء الحكومة ونوابهم وعددا من ضباط الشرطة.
واتّهمه مشار بالتصرّف “بدكتاتورية”.
بعد ليلة من القتال في العاصمة جوبا، أكد كير في 16 كانون الأول/ديسمبر بأن قواته أحبطت محاولة انقلاب نفّذها مشار، والذي نفى بدوره الأمر.
اشتبكت وحدات عسكرية متخاصمة داخل الجيش في جوبا واتسع نطاق القتال ليتجاوز العاصمة، إذ غذّته الخصومة بين قبيلة الدنكا التي يتحدّر منها كير والنوير التي ينتمي إليها مشار.
أطلق ذلك العنان لمجازر متبادلة بين الطرفين تحوّلت إلى حرب استمرت ست سنوات.

في آب/اغسطس 2015، وقّع مشار وكير على اتفاق سلام ينص على إعادة تعيين الأول نائبا للرئيس. وعاد إلى جوبا وتم تنصيبه في 26 نيسان/أبريل 2016.
لكن اندلع القتال مجددا بين أنصار الزعيمين في تموز/يوليو، ليهرب مشار من البلاد متهما كير بالسعي لقتله.

في 20 حزيران/يونيو، التقى كير ومشار لأول مرة منذ عامين.
في 12 أيلول/سبتمبر، وقعا على اتفاق سلام جديد لإنهاء الحرب التي أودت بأكثر من 380 ألف شخص وأدت إلى نزوح نحو أربعة ملايين.
مهد ذلك لتأسيس حكومة تتقاسم السلطة أخيرا في آذار/مارس 2020، ليتولى مشار مجددا منصب نائب الرئيس.

لكن النزاع المسلّح تواصل. ومددت الأمم المتحدة مهمة السلام مرّات عدة كما الحظر على الأسلحة.
في حزيران/يونيو 2020، اتفق كير ونائبه مشار على مسألة السيطرة على ولايات البلاد العشر، والتي كانت من أبرز النقاط الخلافية.

حذّر تقرير للأمم المتحدة في نيسان/أبريل من أن بطء تطبيق اتفاق السلام يعرّض البلاد إلى خطر الانزلاق في “نزاع واسع النطاق”.
في الثامن من أيار/مايو، وبعد تأجيل لأكثر من عام، أفسح كير المجال للنواب المعارضين للانضمام إلى برلمان جديد.
في 25 أيار/مايو، بدأت صياغة المسودة النهائية للدستور.
وما زالت قضايا أخرى واردة في اتفاق السلام، مثل تشكيل جيش وطني موحد، بانتظار حلّها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

إماراتية تتدرب لتصبح أول رائدة فضاء عربية

دبي- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -بدأت الإماراتية نورا المطروشي تدريباتها لتصبح أول رائدة فضاء إماراتية وعربية بعد اختيارها من بين آلاف المرشحين، بينما تسعى الدولة الخليجية إلى تعزيز قطاعها الفضائي.
واختيرت المطروشي (28 عاما) التي تتحدر من إمارة الشارقة ودرست الهندسة الميكانيكية، مع مواطن آخر ضمن برنامج رواد الفضاء الإماراتي في دورته الثانية.
ولطالما حلمت المطروشي منذ طفولتها بالفضاء منذ أن تعلّمت عن النجوم والكواكب في مدرستها.
ومع أنه لم يتم تحديد موعد لمهمة مقبلة، تأمل المطروشي في أن تحظى بفرصة استكشاف الفضاء.
وقالت المطروشي لوكالة فرانس برس “عائلتي من طرف أمي كانوا بحارة. أقول دائما إنهم كانوا يقومون باستكشاف المحيط”.
وتوضح “إن كنت أنا استطيع القيام بذلك، فالجميع يستطيع أيضا”، مضيفة “إن كنت شغوفا حقا بما تقوم به فعليك العمل بجهد من أجل الوصول إلى ذلك والبحث عن فرص”.
وستتوجه المطروشي مع مواطنها محمد الملا (33 عاما) في وقت لاحق هذا العام إلى الولايات المتحدة للتدريب في مركز جونسون التابع لوكالة ناسا الأميركية.
ويباشر رائدا الفضاء الإماراتيان الجديدان في دبي تدريبات مختلفة من بينها تعلم اللغة الروسية ودروس في الطيران وغيرها.
وفي شباط/فبراير الماضي، دخل مسبار “الأمل” الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.
في أيلول/سبتمبر 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة الى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ “سويوز” من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.
وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024.
لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال المئة عام القادمة بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.
وفي انتظار ذلك، تخطّط لإقامة “مدينة المريخ للعلوم” في الصحراء بتكلفة تبلغ حوالى 500 مليون درهم (135 مليون دولار)، والهدف منها محاكاة ظروف مماثلة لتلك الموجودة على المريخ.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

إستقالة ١٢ وزيرا في الهند بينهم وزير الصحة

نيودلهي- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -قدم 12 وزيرا هنديا الأربعاء استقالتهم، بينهم وزير الصحة الذي واجه انتقادات بسبب إدارته لوباء كوفيد-19 مع انتشار الفيروس بشكل كبير في نيسان/أبريل وأيار/مايو، وفق ما أعلن مكتب الرئيس.
تندرج هذه الاستقالات ضمن تعديل وزاري كبير يجريه رئيس الوزراء ناريندرا مودي عقب بلوغ عدد الاصابات بكوفيد-19 ذروة ماساوية وقبل اجراء انتخابات محلية ضخمة.
تعرض وزير الصحة هارش فاردان لانتقادات خاصة عقب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في نيسان/أبريل وأيار/مايو، مما عرض الخدمات الصحية لضغط كبير في العديد من المجالات مع نفاد الأسرّة والأكسجين والأدوية في المستشفيات.
ومن بين الوزراء الذين استقالوا أيضاً وزيرا البيئة، براكاش جافاديكار والتربية راميش بوخريال نيشانك.
كما قدم وزير تكنولوجيا المعلومات رافي شانكار براساد استقالته. وكان دخل في خلاف مع تويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى بشأن الامتثال للوائحه الهند الجديدة الخاصة بالمنصات الرقمية.
وتنص هذه القواعد التنظيمية الجديدة على “إمكان التعقّب” لكي توفر المنصات تفاصيل عن “الكاتب الأول” لمنشور ترى الحكومة أنه ينتهك سيادة الدولة أو أمنها أو نظامها العام.
من المتوقع، مع ذلك، أن يُمنح براساد دوراً مهماً في حزب مودي، حزب بهاراتيا جاناتا، قبل انتخابات الولاية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

ستة أسرى يدخلون اليوم أعواما جديدة في سجون الاحتلال

محافظات -“القدس” دوت كوم- علي سمودي – دخل اليوم ستة أسرى أعواما جديدة في سجون الاحتلال وهم : الأسير جهاد رزق محمد قاسم (41 عامًا)، من سكان محافظة طولكرم، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2002، وهو محكوم بالسجن 28 عامًا.
الأسير خليل يوسف خليل أبو عرام (50 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير حبيب فواز خميس أبو عابد ، من بلدة يعبد في محافظة جنين، دخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال. وأفاد منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين ،بأن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير أبو عابد بتاريخ 7/7/2004م، بعد مطاردته لسنوات، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، بتهمة تنفيذ عمليات عسكرية فد.ائية.وأشار سمور، أن الإحتلال هدم منزل عائلة الأسير أبو عابد عقب اعتقاله،وقد توفي والده عام 2017 وهو داخل الأسر دون أن يتمكن من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.
الأسير فايز عبد المجيد جبر حامد (49 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2015، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير أمجد مصطفى صالح حامد (41 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 07/07/2015م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير عبد الله منير صالح اسحاق (31 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2015، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأمير خالد بن سلمان يلتقي مع سوليفان لبحث العلاقات الأميركية السعودية والاتفاق النووي الإيراني

واشنطن – “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – التقى مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، الثلاثاء، في العاصمة واشنطن، نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان صادر عن المجلس.

وبحسب البيان، أكد سوليفان خلال اللقاء، أهمية إحراز المملكة تقدما في مجال حقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والسعودية، والأمن الإقليمي، والالتزام الأميركي بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها، حيث تواجه هجمات الحوثيين المدعومين من إيران.

كما ناقش الطرفان، أهمية تنسيق الجهود لضمان انتعاش اقتصادي عالمي قوي، ودفع أجندة المناخ، وتهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

وزيارة شقيق ولي العهد السعودي، تعد الأرفع مستوى منذ أن أعلنت الولايات المتحدة، في فبراير، نتائج تقارير استخباراتية خلصت إلى الربط بين مسؤولين سعوديين ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وفي إفادة للصحفيين، الثلاثاء، أكدت الناطقة باسم البيت الأبيض ، جين ساكي، أن الاجتماعات جارية، وأشارت إلى أن المسؤولين قد يثيرون مسألة مقتل خاشقجي.

كما التقى الأمير خالد مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، في مقر وزارة الدفاع “البنتاغون” حيث أجرى الأمير خالد محادثات مطولة في البنتاغون مع وكيل وزارة الدفاع الأمريكية ورئيس إدارة السياسات بالوزارة ، كولين كال.

وتتضمن الزيارة عددا من القضايا المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك مسائل الأمن في العراق وسوريا، وجهود التوسط لوقف إطلاق النار في اليمن.

وبحسب تقارير، تم التطرق إلى الأوضاع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ومخاوف السعودية بشأن مفاوضات إدارة بايدن مع إيران بشأن برنامجها النووي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

بلوطة القوادرية أقدم أشجار حلحول

الخليل- “القدس” دوت كوم- جهاد القواسمي- تتربع بلوطة القواديرية، التي تنتصب منذ ٨٠٠ عام في خربة مانعين الاثرية، غرب مدينة حلحول، شمال الخليل، بثبات وسط بنايات مهدمة، تاريخا تراثيا، وتشهد على الحياة التي كانت تضج بها في زمان ما، ضاربة بجذورها العريقة عمق الارض، لتروي تاريخ وعراقة المكان، وقصص وحكايات تتناقلها الاجيال.


حارسة الشهداء


وقال الكاتب والمؤرخ محمد الوحوش، أن بلوطة القوادرية، لها تاريخ طويل وعميق، وتعتبر من اقدم اشجار حلحول، حيث يزيد عمرها عن 800 عام، نجت خلالها من نوائب الزمن، مشيرا انه لأسباب ما لم تقتلعها جحافل إبراهيم باشا، عندما غزا فلسطين والشام سنة “1832”، ولاحق الثوار وقطع بعض الغابات، كي لا يختبئوا فيها.
وأشار الى انها تقع في جبل مانعين، الذي يتمتع بالمنعة، حيث كان حامية صليبية، الى ان جاء وقت تحريرها، موضحا ان البلوطة يرقد تحتها 7 شهداء من عائلة واحدة، عائلة القوادري، ولذلك سميت تخليدا لذكراهم، مشيرا انهم استشهدوا في المعركة الفاصلة في موقعة معصرة الجمعة، حيث دارت معركة حامية الوطيس وتحرير وطرد الصليبين، وبعدها بشهرين حررت بيت المقدس، عام (1087) م بعد احتلال دام 90 عاما، فكان هذا الموقع آخر حامية صليبية في فلسطين.


تعظيم وقدسية

وبين الوحوش، ان بلوطة القوادرية الجميلة والضخمة، تحظى باهتمام وقدسية وتعظيم من اهل حلحول، ويأتي اليها السياح والزوار، كونها معلما مهما في حلحول، والباحثون في التاريخ لأخذ اكبر قدر من المعلومات عن تاريخ المكان.
وأضاف، انه بعد تحريرها اصبحت مكان مقدس ويحترمه الناس ويحترمون الشهداء، وقبور بعض القادة، حتى انهم يأتون للقسم تحت بلوطة القوادرية، مشيرا ان الاحتلال الاسرائيلي دأب ومنذ عام 1948م، على طمس المعالم العربية والاسلامية، مؤكدا اننا هنا منذ نحو 4 آلاف سنة قبل الميلاد، ولم نبرح المكان، الذي احتل بقوة السلاح والقهر.
وأوضح المؤرخ الوحوش، الذي كتب حلحول الارض والشعب، وسنة التيل، ان اقدم تاريخ لحلول يرجع الى ٢٥٠٠ ق٠م اي ان عمر حلحول منذ ان بني اول حجر فيها حوالي خمسة الاف سنة فقد قدم اقدم جذر لحلحول من منطقة الوشم في نجد من جزيرة العرب اثر هجرة سامية بسبب القحط الذي كان يصيب الجزيرة وهم اربع عائلات، وهم القين وهم جذر “آل الوحوش” ومن علامات وجودهم في حلحول عقد القين، وكرم القين في الطبيقة، وخلة القين في غقبة عين كسبر، ثم عائلة ابو دية وعائلة فربحة وعائلة عقل ابو عيهور وهؤلاء الاربعة هم اساس تكيبة حلحول ذات العشائر الاربعة الدودة والسعدة والزماعرة والقرجة، موضحا ان حلحول اعلى بقعة مسكونة في فلسطين وهي عاصمة العنب صيفا وعاصمة الثلج شتاءا وهي تحمل اكثر من ستين نبعا من الماء اشهرها نبع الذروة المقدس الذي هو وحلحول رغم طول الليل ما هان يوما وترتفع ١٠٢٧ مترا عن سطح البحر ونسيم البحر يأتيها من عسقلان مباشرة وفيها قبر يونس عليه السلام وذكرى نبع ووادي سيدنا ايوب الذي اغتسل وشرب وشفي منه، مؤكدا ان تاريخها غزير بالرجولة والجهاد على مر الزمان .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

التقرير الطبي حول الأسير أبو عطوان: يعاني من ضعف شديد وبدأ يفقد قدرته على الحديث

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال محامي الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان، المحامي جواد بولس، إنّ تقريرًا طبيًا صدر عن الأطباء، اليوم الأربعاء، في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكدوا فيه ووفقًا للمعاينة الظاهرية، أن أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم الـ64 على التوالي، يُعاني من ضعف شديد، وبدأ يفقد قدرته على الحديث.

وأضاف بولس، انه وحسب التقرير، فإن أبو عطوان يعاني كذلك من آلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، إضافة لأوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السفلى، ومع استمراره رفض أخذ أيّ نوع من المدعمات، أو الفيتامينات، والسكر والملح، فإن هناك احتمالية أكبر لوفاته المفاجئة، أو حدوث عجز دائم، وذلك في ظل استمرار سلطات الاحتلال رفضها الاستجابة لمطلب الأسير أبو عطوان رغم ما وصل له من وضع صحيّ حرج.

والأسير أبو عطوان (28 عامًا) من دورا بمحافظة الخليل، اعتقله الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وأصدر بحقّه أمري اعتقال إداريّ، مدة كل منهما 6 أشهر، وهو أسير سابق واجه الاعتقال الإداريّ سابقًا، وخاض عام 2019 إضرابًا عن الطعام.

وخلال فترة إضرابه، تعرض أبو عطوان لعمليات تنكيل واعتداءات ممنهجة من قبل السّجانين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تدعو لتصديق الوثائق الرسمية المراد استخدامها خارج فلسطين

رام الله- “القدس” دوت كوم- نوهت وزارة الخارجية والمغتربين إلى وجوب تصديق كافة الوثائق والمستندات الصادرة عن المؤسسات الرسمية والحكومية الفلسطينية المراد استخدامها خارج دولة فلسطين، على أن يكون مصادقا عليها أولا من الوزارات الفلسطينية ذات الاختصاص.

وأوضحت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن أية وثيقة أو مستند مراد استخدامها خارج دولة فلسطين ولا تستوفي التصديقات اللازمة من قبل وزارة الخارجية والمغتربين، تعتبر غير مستوفاة للشروط القانونية ولا يمكن اعتمادها لدى ممثليات الدول المعتمدة لدى دولة فلسطين، بالإضافة إلى عدم اعتمادها من قبل سفارات دولة فلسطين لدى الدول المستضيفة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية غزة تحذر من كوارث صحية وبيئية بسبب تأخر الإعمار

غزة- “القدس” دوت كوم- حذرت بلدية غزة من كوارث صحية وبيئية قد تنجم بسبب تأخر عملية إعادة إعمار البنية التحتية في المدينة، ولا سيما بعد حدوث طفح لمياه الصرف الصحي في شارع الوحدة، نتيجة تضرر شبكات الصرف الصحي بفعل الاستهداف المباشر أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.
وذكرت البلدية أن كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي طفحت في شارع الوحدة وبالتحديد في المنطقة المحصورة بين تقاطعه مع شارعي عبد القادر الحسيني وسعيد العاص، بعد حدوث انهيارات في المنطقة وظهور مشاكل في خطوط وشبكات الصرف الصحي.
وأوضحت أن البنية التحتية في شارع الوحدة استهدفت بشكل مباشر خلال العدوان الأخير، ما تسبب في وقوع أضرار كبيرة في شبكات المياه والصرف الصحي، مشيرةً إلى أن خط الصرف الصحي الموجود في الشارع يخدم المنطقة المحصورة بين نهاية شارع اللبابيدي في حي النصر شمالاً وحتى شارع عمر المختار جنوبًا وشارع الجلاء شرقًا حتى شارع عبد القادر الحسيني غربًا.
وأعربت البلدية عن بالغ قلقها من تأخر عملية إعادة الإعمار وإعادة صيانة شبكات المياه والصرف الصحي وخطوط تصريف مياه الأمطار ولا سيما الرئيسة منها، ما ينذر بحدوث انهيارات واسعة وطفحٍ لمياه الصرف الصحي واجتياحها للمنازل والمحال المنخفضة.
وأكدت أنها تبذل قصارى جهدها لعدم تفاقم هذه الإشكالية وتقوم بعمليات تعزيل لخطوط التصريف وشفط المياه العادمة التي طفحت في المكان، إلا أن هذه الحلول مؤقتة وليست دائمة، يمكن أن تتسبب بحدوث أضرار صحية وبيئية.
ودعت البلدية المنظمات الإنسانية والدولية للتدخل العاجل والإسراع في إعادة إعمار ما دمره العدوان، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، ووجود تخوفات من حدوث انهيارات أو تجمعات لمياه الأمطار وغرق كبير في الشوارع في موسم الأمطار القادم.
يذكر أن 23 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي قد تضررت بفعل الاستهداف المباشر للبنية التحتية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، إضافة إلى تضرر محطتي الصرف الصحي رقم (1) ورقم (11)

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة الاسلامية بغزة الثانية فلسطينيا في تصنيف الجامعات

غزة-“القدس” دوت كوم-الوطن للصحافة-حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على المركز الثاني على مستوى فلسطين في التصنيف العالمي للجامعات ويبومتركس لهذا العام 2021، وفقًا لمعيار البحث العلمي الذي يستند لمعطيات منصة Google scholar لعدد الاقتباسات التي تحصل عليها المنشورات والأبحاث العلمية الصادرة عن أساتذة الجامعة.
وجاءت الجامعة الإسلامية في المرتبة (1966) على المستوى العالمي وهو موقع متقدم بين الجامعات العالمية العريقة.
وأعرب رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية نصر الدين المزيني، عن سعادة الجامعة بهذا الإنجاز العلمي العالمي الذي يضاف إلي رصيدها العلمي والأكاديمي والحضاري، مشيرًا إلى الجهود المستمرة للجامعة بكل طواقمها في الحفاظ على مكانتها وسمعتها الطيبة على المستوى الدولي والإقليمي والعالمي.
وأكد المزيني أن هذا النجاح والتقدم للجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها قطاع غزة، معتبرًا أنه “وسام شرف للجامعة، وحافز لها لبذل المزيد من الجهد للارتقاء بالمنظومة التعليمية في فلسطين”.
وأهدى رئيس الجامعة الإسلامية بغزة ناصر فرحات، هذا النجاح والتقدم لأبناء الشعب الفلسطيني، وللمخلصين الحريصين على رفعة ونجاح الجامعة، ولأساتذة الجامعة والعاملين فيها، وطلبة الجامعة الذين يمثلوا رأس المال في نجاحها وتقدمها.
ووعد فرحات بأن تحافظ الجامعة على أمانة العلم، والقيم والمبادئ السامية التي رسختها منذ التأسيس، وأن تبقى نبراسًا وصرحًا أكاديميًا شامخًا يشهد له الجميع بالتميز والرقي والازدهار.