منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن موعد عرض مسرحية كوكو شانيل لـ شريهان

الرياض – (د ب ا)-كشف رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ عن موعد عرض مسرحية “كوكو شانيل”، والتي ستكون بوابة العودة للفنانة المصزية شريهان مرة أخرى للأضواء بعد غياب استمر أكثر من 20 عاما .

وقال آل الشيخ عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: مساء الثلاثاء “بعد انتظار سنين طويلة، عودة النجمة شريهان في مسرحية كوكوشانيل يوم 20 يوليو الحالي” وأوضح آل الشيخ أن المسرحية” من إنتاج العدل جروب سوف تعرض على منصة شاهدفود ومجموعة إم بي سي العملاقة برعاية هيئة الترفيه”.

وأعادت شريهان نشر تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، كان نشرها آل الشيخ، عبر حسابه على ذات الموقع، تضمنت مقطع فيديو قصيرًا عن إعلان عودتها للفن بعد غيابها لسنوات.

وعلقت شريهان بالقول:”عمل شاق، أتمنى أن ينال إعجاب جمهور منصة شاهدفوود وإم بي سي في جميع أنحاء العالم، وجمهوري الحبيب،ألف مبارك”.

وكشف السيناريست المصري مدحت العدل، خلال حديث متلفز أن”المسرحية سيتم عرضها لأول مرة في مصر، ثم خلال موسم الترفيه في السعودية”. وكان أخر ظهور مسرحي للفنانة شريهان في مسرحية “شارع محمد علي” أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة أشخاص في انفجار بانبوب نفط في ايران

طهران- (أ ف ب) -أدى انفجار بأنبوب نفط في غرب إيران إلى مقتل ثلاثة عمّال خلال قيامهم بأعمال صيانة، وفق ما أفادت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية “شانا”.


وذكرت الوكالة أن الانفجار في الانبوب الذي تديره احدى الشركات التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية في محافظة إيلام، أدّى أيضا عن اصابة أربعة أشخاص بجروح.


وقالت “وقع الانفجار خلال تنظيف وإصلاح خط أنابيب لنقل النفط (من حقل جشمه خوش) الى الأهواز”، عاصمة محافظة خوزستان، مضيفة انه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع وتأمين المنطقة.


وتُعدّ مثل هذه الحوادث في مرافق صناعية شائعة في ايران، اذ إنّ العقوبات الأميركية جعلت البلاد تفتقر الى قطع الغيار اللازمة للصيانة والتي يصعب استيرادها.
ولكن بسبب التوتر مع إسرائيل، يشك العديد من الايرانيين بأن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تقف وراء بعض هذه الحوادث.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يدافع عن إخلائه سراً قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان

واشنطن – (أ ف ب) -أقرّ البنتاغون الثلاثاء بأنّ القوات الأميركية غادرت قاعدة باغرام الجوية الاستراتيجية قرب كابول من دون أن تبلغ السلطات الأفغانية مسبقاً بالساعة المحدّدة لانسحابها، عازياً قرار إبقاء هذا الموعد طيّ الكتمان لدواعٍ أمنية.


وكان مسؤولون أفغان، بمن فيهم القائد الجديد للقاعدة الجوية، أبدوا امتعاضهم لعدم تبلّغهم مسبقاً بالموعد المحدّد لمغادرة القوات الأميركية باغرام، والذي حصل في وقت مبكر من صباح الجمعة.


لكنّ المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي أكّد الثلاثاء أنّ السلطات العسكرية والسياسية الأفغانية تبلّغت بموعد الانسحاب قبل يومين من حصوله وتمكّنت أيضاً من زيارة هذا المجمّع العسكري الضخم الذي كان طوال العقدين الماضيين النخاع الشوكي للتحالف الدولي في هذا البلد.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحافي إنّه “لم يتم الكشف عن الساعة المحدّدة للانسحاب لأسباب أمنية عملانية”.
وأضاف “بشكل عام، لقد اعتبرنا أنّه من الأفضل إبقاء هذه المعلومة ضمن دائرة ضيّقة قدر الإمكان”.
وإذ جدّد المتحدّث التأكيد على ضرورة أن يتمّ الانسحاب الأميركي بطريقة “آمنة ومنظّمة”، شدّد على الخطر الذي تمثّله حركة طالبان على القوات الأميركية.


وردّاً على سؤال عمّا إذا كان هذا الحذر الشديد يعكس عدم ثقة الأميركيين بشركائهم الأفغان، قال كيربي “لا يمكنني أن أعلّق على كيفية تفسير الأفغان لهذا القرار”.


وأضاف أنّ “هذا الأمر لا علاقة له بما إذا كنّا نثق بشركائنا الأفغان أم لا. إنّه يعني أنّنا مضطرون لأن نأخذ في الاعتبار أنّ حركة طالبان يمكن أن تتحدّى هذا الانسحاب”.


وشدّد كيربي على أنّ نقل السيطرة على قاعدة باغرام من القوات الأميركية إلى نظيرتها الأفغانية “حصل تماماً كما حصل في القواعد الستّ السابقة التي سلّمناها”.


وكان الجيش الأميركي أعلن الثلاثاء أنّه أنجز “أكثر من 90%” من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في أيار/مايو.


وفي نيسان/أبريل أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول/سبتمبر.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الدّراجون المبتورة سيقانهم يعتلون منصات التتويج



غزة”القدس”دوت كوم-تُوِجَ الدَّراج من اللاعبين المبتورة إحدى سيقانهم، علاء الدالي، بكأس البطولة الأولى للدراجات الهوائية الذي خصص للفئات العمريّة كافة، لمسافة 10 كم، وحلَّ الدَّراج أحمد أبو نار في المركز الثاني، تبعه حسن أبو كُرَّيِم ثالثاً. وأقيمت البطولة ضمن برنامج التمكين الثالث، بتنظيم الاتحاد الفلسطيني للدَّراجات، وإشراف اللجنة الأولمبية الفلسطينية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ” UNDP “، بتمويل من حكومة اليابان.


وفي نفس المسافة، للمبتورة سيقانهم تحت الركبة، فاز بالمركز الأول وحيد رباح، تبعه بهاء عياش، ثم محمد العربيد. أمَّا فئة الهواة 5 كم، فاز بالترتيب أسامة الاسطل، فإسماعيل أبو مغصيب، فصالح فنونة، باسل النمر، إياد أبو الجديان.


في فئة الفتيات 5 كم، فاز أسيل زغرة، مريم الشرفا، بيسان زغرة، مروة الشوا، أسماء أبو غنيمة. وفئة الناشئين 15 كم، نعيم الاسطل، ومحمد طنطيش، وأسامة عزام، ونور الدالي، ومحمد النمر. وفئة المحترفين 30 كم، محمد عطا الله، أمجد ساق الله، باسل أبو منيفة، رأفت شيخ العيد، محمد أبو الخير.


وكان السباق انطلق من أمام فندق الموفنبيك على شاطئ بحر غزة، بمشاركة نحو 300 دّراج، بحضور د. سعيد تمراز رئيس الاتحاد، ود. أسعد المجدلاوي نائب رئيس الأولمبية الذي هنأ الفائزين خاصة المبتورين الذين وصفهم بأصحاب الإرادة، ولم تقف الإصابة حاجزاً دون الإبداع الرياضيّ، ولم تثنهم في الصعود إلى منصات التتويج،

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد السلة يطلق دوري جوال وارثوذكسي بيت ساحور يتصدر اسبوعه الاول



رام الله”القدس”دوت كوم -صدر فريق ارثوذكسي بيت ساحور الاسبوع الاول لدوري جوال 2021 الذي انطلق الاسبوع الماضي معلنا بداية الدوري العام للدرجة الممتازة ” دوري جوال” للعام 2021 في المحافظات الشمالية بعد اختتام بطولة كاس جوال الذي حقق لقبه بجدارة واستحقاق ارثوذكسي رام الله وجاء فريق السرية وصيفا.
وجاء انطلاق الدوري الجديد دوري جوال بفتح المجال للجماهير بحضور المباريات باعداد متفق عليها مع الاندية ، واستضافت المباريات صالات سلفيت وبيت ساحور والعمل وماجد اسعد بالبيرة حيث ان الدوري سيكون من دور واحد على صالات محايدة كونه ذهابا دون اياب.


ومن اهم ميزات الدوري الجديد وجود معظم لاعبي المنتخب الذين كانوا يلعبون او يدرسون بالخارج اصبحوا يلعبون للاندية الفلسطينية في الضفة وعلى راسهم قائد المنتخب سني السكاكيني الذي انضم هذا الموسم لارثوذكسي بيت ساحور الى جانب شقيقه سليم نجم المنتخب ايضا، في ظل وجود احمد هارون وعمر الديراوي في ارثوذكسي بيت لحم ، كما ان هناك بعض لاعبي المنتخب يلعبون في ارثوذكسي رام الله امثال تامر حبش وحمزة عبد الله وقصي عناني واحمد عمري واحمد ياسر ومحمد الشرخ ، فيما يلعب ممدوح الهريمي في ابداع وفراس فريج بارثوذكسي بيت لحم ، ولا ننسى بيت جالا الذي ضم موسى بشير واينار عوده وابراهيم حبش بينما احتضن حطين الثلاثي احمد يونس ووسيم يعيش وعلي شحادة واللاعب المميز احمد سنجق.


كما عاد للمباريات نديم بدرية نجم قلنديا السابق والتحق بارثوذكسي بيت لحم، حيث تغييرت خارطة اللاعبين للموسم الجديد بشكل كبير، ولم يضم ابداع اي لاعب جديد لقائمته بل جلهم الفريق السابق فيما تغير فريق قلنديا بشكل كلي ومعظم لاعبيه جدد او من ابناء النادي.


وكذلك فريق عيبال الذي يركز على لاعبيه وعلى راسهم نجم المنتخب طارق التميمي فقط وتراسنطا بيت حنينا ايضا ويسحب الامر على نادي بيرزيت الذي فقد احد اهم اعمدته احمد ياسر الذي وقع على كشوفات ارثوذكسي رام الله.
وعودة لانطلاق الدوري الذي مر عليه اسبوع واحد فقط بمعنى لا نستطيع التحدث بشكل مفصل عن المستوى الفني العام له وللاعبيه لكن وضح وجود تفاوت كبير بالنتائج والمستويات بين بعض الاندية وبعض اللاعبين في ظل وجود لاعبي المنتخب في الدوري الذين قدموا مستويات جيدة وفنيات جميلة كانت فردية او جماعية وهذا يفيد باقي اللاعبين المحليين كثيرا مع مرور الوقت وارتفاع المنافسة بين الجميع كان ذلك في المقدمة او في القاع.


لن يكون هذا الدوري بسيطا بل قويا كونه من دور واحد لذلك سيعمل كل فريق على تفادي الخسارة قدر المستطاع، وهناك مستويات واضحة للفريق ظهرت حتى في بطولة كأس جوال وبانت للعيان مع انطلاق الدوري.
فاندية بيت ساحور ورام الله وبيت لحم وبيت جالا استحوذت تقريبا على معظم اللاعبين المميزين فيما جاءت فرق ابداع وحطين في الدرجة الثانية من حيث اللاعبين حيث ان هذه الفرق وبالذات ابداع لعبت بكامل وجوه فريقها السابق دون زيادة ومنهم احمد البلبيسي والشقيقين ثائر ووليد جفال وقراس شعلان وغيرهم من لاعبي النادي ،فيما استقدم حطين الثلاثي احمد يونس وعلي شحادة ووسيم يعيش الى جانب المميز احمد سنجق.
اما اندية قلنديا وبيرزيت وبيت حنينا وعيبال فقلنديا استغنى عن معظم لاعبيه واكتفى ببعض اللاعبين الذين كانوا موزعين في الموسم الماضي مع عدة فرق ومنهم جاروشي ورغد وشقيقه شقير وابو عرايشة وكيفن حبش الى جانب لاعبي النادي.


وكذلك بيت حنينا الذي فقد احد افضل لاعبيه القادم من فنزويلا البيراوي الذي عاد لفنزويلا، وينطبق الامر على بيزيت الذي بقي لديه مصطفى ياسر واحمد عوض الله ووشحة والعديد من الشباب وعيبال.
وكانت نتائج الاسبوع الاول لدوري جوال السلوي جاءت كما يلي:
فوز ابداع على بيرزيت بنتيجة 85 نقطة مقابل 61
فوز ارثوذكسي بيت لحم على ارثوذكسي بيت جالا 89 نقطة مقابل 66
فوز حطين النابلسي على مركز قلنديا بنتيجة 63 نقطة مقابل 59
فوز ارثوذكسي رام الله على تراسنطا بيت حنينا بنتيجة 93 نقطة مقابل 46
فوز ارثوذكسي بيت ساحور على عيبال النابلسي بنتيجة 98 نقطة مقابل 44.
وبعد ختام الاسبوع الاول تصدر فريق بيت ساحور اولا ثم رام الله ثانيا وابداع ثالثا وبيت لحم رابعا وحطين خامسا ولكل فريق نقطتان من لقاء واحد فيما جاءت اندية قلنديا ، بيت جالا، بيرزيت ، بيت حنينا وعيبال في المراكز من السادس وحتى العاشر .


وكانت جرت بعض مباريات الاسبوع الثاني جاءت نتائج بعضها كما يلي:
فوز ارثوذكسي رام الله على حطين بنتيجة 83 نقطة مقابل 63
فوز مركز قلنديا على بيرزيت بنتيجة 69 نقطة مقابل 51

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة كشافة ومرشدات السالزيان السادسة تختتم مخيمها الكشفي التدريبي (عن بلدي احكيلي)


بيت لحم”القدس”دوت كوم -اختتمت مجموعة كشافة ومرشدات السالزيان السادسة مخيمها الكشفي التدريبي الواحد والعشرون الذي اقيم بدعم من البعثة البابوية القدس تحت شعار (عن بلدي احكيلي) على أرض دير راهبات كريمزان بيت جالا لمدة ثلاثة أيام بمشاركة (٦٠) شبل وزهرة من أفراد المجموعة ..


وإشتمل المخيم على العديد من الأنشطة والفعاليات الكشفية والرياضية والترفيهية الهادفة وهي زيارة مركز التعليم البيئي في مدرسة طاليتا قومي بكافة أقسامه ، ومحاضرات كشفية وإسعاف أولي والعاب رياضية ومسابقات والعاب تلمتش وأشغال يدوية ومسرحية دمى عن كيفية التعامل مع الطبيعة ومسار خلوي في أحراش دير كريمزان ، بالإضافة للبروتوكلات الكشفية الدورية المتبعة في المخيمات الكشفية وحفلة السمر ورحلة ترفيهية إلى مسبح العمل الكاثوليكي .. وهدفت هذه النشاطات إلى تقوية شخصية الأشبال والزهرات وزيادة قدرتهم على التحمل ومواجهة الصعاب وتعزيز العمل الجماعي من خلال نظام السداسيات …
وتجدر الإشارة أن هذا المخيم التدريبي سيستكمل لباقي الفرق الكشفية في الفترة الواقعة ما بين 19-23/7/2021 ..

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

ادارة نادي طوباس الرياضي تكرم الرئيس السابق للنادي رجل الاعمال المسلماني


طوباس”القدس”دوت كوم-بحضور رئيس بلدية طوباس خالد سمير عبدالرازق، ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لنادي طوباس ، تم الاثنين زيارة وتكريم الرئيس السابق لنادي طوباس رجل الأعمال عماد المسلماني “أبو زياد”.
رئيس البلدية ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية عبروا عن شكرهم لرجل الأعمال أبو زياد المسلماني عن فترة قيادته للهيئة الإدارية للنادي ، وعلى دعمه المادي والمعنوي المستمر للنادي،حيث تمكن نادي طوباس خلال تلك المرحلة من الصعود لمرحلة الاحتراف، والثبات فيها في عامه الأول من الاحتراف.


رجل الأعمال عماد المسلماني “أبوزياد” شكر رئيس البلدية ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لنادي طوباس الرياضي على زيارتهم وتكريمهم له، وعبر عن تقديره لروح العمل الجماعي التي تحلت فيها الهيئة الإدترية لنتدي طوباس الرياضي.


واعتبر أبوزياد المسلماني النجاح الذي حققه نادي طوباس الرياضي نتاج عمل جماعي للإدارة والطاقم الفني واللاعبين والداعمين لنادي طوباس الرياضي، وعبر عن وقوفه دائماً لجانب نادي طوباس الريلضي.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

أبو رميلة سفير الجودو الفلسطينية لأولمبياد طوكيو 2020


القدس”القدس”دوت كوم -أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو جهاد عويضة ان تدريبات لاعب الجودو الفلسطيني الذي حجز مقعده في طوكيو وحصل على البطاقة البيضاء المقدسي وسام ابو رميلة تتواصل بشكل مكثف وذلك مع بدء العد التنازلي لأضاءة شعلة الاولمبياد في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث تم وضع برنامج تدريبي مكثف تحت اشراف مدربه والمرافق معه الى طوكيو ٢٠٢٠ المدرب المقدسي نضال ابو كف تحت اشراف مباشر ومتابعة من قبل رئيس اللجنة الفنية الحكم الدولي عبد الكريم ابو رميلة.


ومن ضمن البرنامج التدريبي الذي يمارسه البطل الاولمبي ابو رميلة، اللياقة البدنية والسباحة في جمعية الشبان المسيحية في القدس يوميا بالاضافة الى وجبات تدريبية يومية في رياضة الجودو.


بدوره وضع رئيس الاتحاد جهاد عويضة كل الإمكانيات وما يحتاجه اللاعب قيد التنفيذ، ليمثل فلسطين خير تمثيل.
وتجدر الاشارة الى ان البطل الاولمبي وسام ابو رميلة ينحدر من عائلة رياضية معظم أفرادها تخصصوا بالجودو والكراتيه والسباحة وهو ينطلق في رياضته من القدس القديمة الى آولمبياد طوكيو في حلم بدء صغيرا الى ان أصبح حقيقة خلال سنوات من التدريب واللعب والمثابرة في عالم الجودو.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: إيطاليا تسقي إسبانيا من كأس ركلات الترجيح وتبلغ النهائي

لندن, (أ ف ب) -تابعت إيطاليا مشوارها الرائع في بطولة كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، بإقصائها إسبانيا بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) في المباراة التي أقيمت الثلاثاء على ملعب ويمبلي في لندن.
تقدمت إيطاليا بواسطة نجم يوفنتوس فيديريكو كييزا من كرة لولبية رائعة (60)، وعادل زميله في نادي السيدة العجوز ألفارو موراتا لإسبانيا (80).

وتلتقي إيطاليا في المباراة النهائية المقررة الأحد، الفائز من مباراة انكلترا والدنمارك على الملعب ذاته الاربعاء.
وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيه إيطاليا المباراة النهائية بعد عام 1968 عندما أحرزت لقبها الوحيد على حساب يوغوسلافيا، قبل أن تخسر نهائي عام 2000 أمام فرنسا بالهدف الذهبي، ثم أمام إسبانيا في نهائي نسخة عام 2012.
وقال مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني بعد التأهل إن “هذه هي ركلات الترجيح (…) لقد كانت مباراة صعبة للغاية. إسبانيا فريق رائع ولعب بشكل جيد للغاية. لقد قدمنا مباراة جيدة، ولكن ليس كالمعتاد”.

وأضاف “كنا نعلم أننا سنعاني في مباراة مماثلة (…) هم أساتذة في الاستحواذ. لكن الأمر لم ينته بعد يجب أن نستعيد القوة التي تخلينا عنها اليوم”.
ورفع المنتخب الإيطالي رصيده إلى 33 مباراة من دون خسارة، في حين خرج المنتخب الإسباني حامل اللقب 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا) والذي خاض الوقت الإضافي للمرة الثالثة توالياً في الأدوار الإقصائية من هذه البطولة من دون أن يخسر أي مباراة في الوقتين الأصلي أو الإضافي.

لكن “لا روخا” دفع هذه المرة ثمن ركلات الترجيح التي ابتسمت له في الدور السابق ضد سويسرا.
وافتتح المنتخب الإسباني أولى المحاولات الخطيرة في المباراة، عندما استلم داني أولمو تمريرة من ميكيل أويارسابال داخل منطقة الجزاء، فأوقفه ليوناردو بونوتشي في المحاولة الأولى للتسديد، لكنه عاد وسددها إلى يمين جانلويجي دوناروما الذي تألق في صدها (25).

وفي الدقيقة 32، جرّب أولمو نفسه حظه بتسديدة من خارج المنطقة، اعتلت العارضة.
وشهد الشوط الأول فرصة وحيدة خطيرة على مرمى أوناي سيمون عندما وصلت إلى إيمرسون تمريرة من إنسينيي الذي لم يتمكن من تخطي أسبيليكويتا، لكن تسديدته ارتطمت بالقائم الأيمن (45).

وهذه هي ثاني أطول فترة تنتظر فيها إيطاليا لتهديد مرمى المنافس منذ مباراتها أمام هولندا في البطولة نفسها عام 2000، حينما انتظرت 48 دقيقة وهي المدة الأطول منذ بطولة 1980، بحسب “أوبتا” للإحصاءات.
وبمشاركته في هذه المباراة، بات قلب الدفاع جورجو كييليني أول لاعب كرة قدم يخوض خمس مباريات أمام المنتخب نفسه في تاريخ البطولات الأوروبية.
وانتظر الإيطاليون حتى الدقيقة 60 من المباراة، عندما انطلقت الكرة من دوناروما في هجمة مرتدة سريعة وصلت إلى نجم يوفنتوس كييزا الذي صوب تسديدة رائعة بيمناه أسكنها الشباك إلى يسار سيمون الذي اكتفى بمشاهدتها.
وقال كييزا “لا أستطيع وصف مشاعري بكلمات. كانت مباراة صعبة للغاية (…) لكننا سنعود إلى هنا في 11 تموز/يوليو. في النهاية روح المجموعة هي التي انتصرت”.

وأهدر أويارسابال فرصة إدراك التعادل بعد كرة ساقطة من كوكي ضرب بها الخط الدفاعي لإيطاليا، ليفشل الأول بغرابة في إسكانها برأسه في الشباك.

جاء الفرج الإسباني في الدقيقة 80.
فبعد فكّ نحسه بهدف جميل في مرمى كرواتيا (5-3 بعد التمديد) في ثمن النهائي، تبادل موراتا، الذي دخل بديلاً لفيران توريس بعد دقيقتين من الهدف الإيطالي، الكرة مع أولمو لينفرد بدوناروما ويسكن الكرة إلى يمينه ويدرك التعادل لـ”لا روخا”.
وبات موراتا، المعروف للجماهير البريطانية بعد حمله ألوان تشلسي بين 2017 و2019، أول لاعب إسباني يسجل مع ناديه ومنتخب بلاده على ملعب ويمبلي، كما بات اللاعب الإسباني الذي يسجل أعلى عدد من الأهداف (6) في البطولة الأوروبية، متخطياً فرناندو توريس (5).

وبعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1، احتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين.
وفي الدقيقة 98، سنحت فرصة خطيرة لإسبانيا عن طريق أولمو الذي سدد ركلة حرة كادت تخدع دوناروما، فعادت ووصلت إلى موراتا الذي اصطدم بالدفاعات الإيطالية.

وبعد ثلاث دقائق، سدد ماركوس يورنتي كرة مشتتة من دوناروما، لكن بونوتشي أبعدها من أمام المرمى الخالي (102).
وسجل البديل دومينيكو بيراردي هدفاً ثانياً للأتزوري في الدقيقة 110، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.
وعليه، انتهى الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضاً، ليلجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح.
وأخفق المنتخب الإيطالي في الركلة الأولى التي سددها مانويل لوكاتيلي وصدها سيمون، ومثله أولمو الذي سدد كرة علت مرمى دوناروما.
وأهدر موراتا الضربة الرابعة، لتحجز إيطاليا بطاقة المباراة النهائية بإحراز جورجينيو الركلة الأخيرة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا أميركا: الأرجنتين تفرض موقعة نارية مع البرازيل في النهائي

برازيليا”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -صدّ الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيس ثلاث ركلات ترجيحية أمام كولومبيا وقاد بلاده الثلاثاء في برازيليا للحاق بالبرازيل إلى نهائي بطولة كوبا أميركا في كرة القدم.
وبعد التعادل 1-1، فازت الأرجنتين 3-2 بركلات الترجيح، لتفرض موقعة منتظرة مع البرازيل المضيفة وحاملة اللقب، السبت على ملعب ماراكانا التاريخي في ريو دي جانيرو وتبلغ النهائي الخامس في آخر سبع نسخ.
وكانت البرازيل حجزت البطاقة الأولى في النهائي بفوزها على البيرو 1-صفر الاثنين.

وسيشهد النهائي مبارزة من العيار الثقيل بين النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله السابق في برشلونة المهاجم نيمار.
وكانت البرازيل قد تغلبت على الأرجنتين 2-صفر في نصف نهائي النسخة الأخيرة عام 2019، عندما غاب نيمار عن بلاده بسبب الاصابة، في طريقها إلى احراز اللقب التاسع في تاريخها.

أما الأرجنتين الساعية لمعادلة الرقم القياسي للأوروغواي مع 15 لقبا، فقد أحرزت لقبها الأخير في 1993.
وبالنسبة لميسي البالغ 34 عاما، قد تكون الفرصة الأخيرة لاحراز أول ألقابه الكبرى مع “ألبي سيليستي”، برغم انجازاته الرائعة مع برشلونة واحرازه جائزة أفضل لاعب في العالم ست مرات.

وخسر ميسي حتى الآن نهائي كوبا أميركا ثلاث مرات في 2007 و2015 و2016 بالإضافة إلى نهائي كأس العالم عام 2014.
وسرق الحارس مارتينيس الأنظار من ميسي الذي كان نجم بلاده حتى الآن في النهائيات الحالية التي يتصدر ترتيب هدافيها مع 4 محاولات ناجحة.
لكن ميسي بكّر في صناعة تمريرة حاسمة لزميله لاوتارو مارتينيس الذي افتتح التسجيل من مسافة قريبة في الدقيقة السابعة.
وهذه التمريرة الحاسمة الخامسة لميسي في ست مباريات.

وفي الدقيقة 61، عادل لويس دياس لكولومبيا، عندما انسل وراء الدفاع وسدد من زاوية ضيقة إلى يسار مارتينيس.
وفي ركلات الترجيح، جلبت الزاوية اليسرى الحظ لمارتينيس، فصد ثلاث ركلات للمدافعين دافينسون سانشيس، ييري مينا ولاعب الوسط إدوين كاردونا.
وكان ميسي من بين المسجلين لبلاده في ركلات الترجيح، فيما أهدر زميله رودريغو دي بول.
وعن صده ركلات الترجيح، قال الحارس مارتينيس “هي مسألة حظ، واليوم كان دوري لأكون الفائز”.
تابع “قلنا منذ اليوم الأول، نريد بلوغ النهائي، وما هو أفضل من مواجهة البرازيل على أرضها؟”.

وكان من المفترض أن تستضيف الأرجنتين وكولومبيا النهائيات الحالية، لكن الأولى انسحبت بسبب تداعيات فيروس كورونا والثاني بسبب عدم الاستقرار السياسي.
وبرغم الخسارة، شعر مدرب كولومبيا رينالدو رويدا بالتفاؤل، وقال ان اداء فريقه “يدعونا إلى الحلم والاعتقاد بأننا على المسار الصحيح”.
تابع “يجب أن نرفع رأسنا، ننظر إلى أعين بعضنا البعض ولا نوبّخ أنفسنا”.

وفرض ميسي سحره باكرا، متفوقا على ثلاثة لاعبين وممررا كرة إلى مارتينيس الذي لعب رأسية بعيدة.
ولم تتلقف كولومبيا الانذار جيدا، فوجد جيوفاني لو سيلسو القائد ميسي في الدقيقة السابعة داخل منطقة الجزاء، فراوغ العملاق ييري مينا، زميله السابق لفترة قصيرة في برشلونة، ومرر إلى مارتينيس الذي زرع الكرة في الشباك.
وهذا الهدف الثالث في النهائيات الحالية لمارتينيس بطل الدوري الإيطالي مع إنتر.
وحاولت كولومبيا الرد سريعا، لكن مارتينيس أحبط تسديدة أرضية للعائد من الايقاف خوان كوادرادو الذي كان يخوض مباراته الدولية المئة.
بدأت كولومبيا تسيطر سعيا للمعادلة وأصابت الخشبات مرتين.
ارتدت كرة ويلمار باريوس نصف الطائرة من لو سيلسو والقائم، ثم هزّ مينا العارضة برأسه من الركنية التالية (36).
لكن الأرجنتين كانت قريبة من تعزيز الفارق قبل الاستراحة، عندما لعب نيكولاس غونساليس رأسية من ركنية لميسي، انقذها الحارس المخضرم دافيد أوسبينا ببراعة.

بقيت كولومبيا الطرف الأفضل بعد الاستراحة، فأهدر دوفان ساباتا وسدد البديل ميغل بورخا خارج الخشبات.
أدركت التعادل عن جدارة في الدقيقة 61، عندما لعب كاردونا ركلة حرة من نصف ملعبه وصلت إلى دياس الذي تفوّق على خيرمان بيتسيلا وزرع كرة ذكية في الزاوية البعيدة لمارتينيس.
دفع مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني بالجناح المخضرم أنخل دي ماريا بدلا من غونساليس، فنشّط لاعب باري سان جرمان الفرنسي هجوم فريقه.
لكنه أهدر كرة خطيرة مع لاوتارو كانت كفيلة بحسم المواجهة. بعد تمريرة خلفية من دانيال مونيوس، راوغ دي ماريا الحارس ومرر إلى لاوتارو الذي ارتدت تسديدته من باريوس على الخط والمرمى مكشوف أمامه (73).
حاول ميسي بعدها حسم المباراة في الدقائق الأخيرة واصاب القائم في الدقيقة 80، لكن التعادل فرض نفسه مفسحا المجال أمام الحارس مارتينيس ليكون نجم المباراة والتأهل إلى النهائي.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا أميركا: جيزوس يغيب عن المباراة النهائية بسبب الإيقاف

ريو دي جانيرو (أ ف ب) -أعلن الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم (كونميبول) الثلاثاء أن مهاجم المنتخب البرازيلي غابريال جيزوس سيغيب عن المباراة النهائية لكوبا أميركا ضد الأرجنتين بسبب إيقافه مباراتين إثر طرده في المباراة ضد تشيلي في ربع النهائي.
وطرد مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي الجمعة بسبب تدخل قوي على التشيلي أوجينيو مينا، وعلى الرغم من النقص العددي نجح منتخب بلاده حامل اللقب في الفوز 1-صفر وبلوغ المباراة النهائية.

وغاب جيزوس عن مواجهة الدور نصف النهائي ضد البيرو، وصيفة النسخة الأخيرة، الإثنين والتي حسمتها البرازيل 1-صفر أيضا.
وكان جيزوس يمني النفس بالعودة إلى صفوف منتخب بلاده لخوض النهائي الكير السبت ضد الغريم التقليدي الأرجنتين بملعب ماراكانا، لكن اللجنة التأديبية عاقبته بالإيقاف لمباراتين.

وكان جيزوس سجل الهدف الثاني للبرازيل في المباراة النهائية للنسخة الأخيرة عام 2019 ضد البيرو (3-1) لكنه طرد قبل 20 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 7 مواطنين بينهم سيدة بالضفة

رام الله- “القدس” دوت كوم- وفا- اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، 7 مواطنين بينهم سيدة من مناطق متفرفة بالضفة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت الجبل الشمالي بمدينة نابلس، واعتقلت الأسيرين المحررين طه وائل التيتي ومحمد محروس الكوني.

ومن رام الله، اعتقلت القوات عبد القادر بلال الخواجا (22 عامًا)، وخالد طالب سرور (21 عامًا)، ومحمد عبد الحليم زهران (20 عامًا) ونسيم أكرم حرفوش.

كما اعتقلت من المدينة، شذى عودة المديرة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي بعد مداهمة منزلها في حي “عين مصباح”، وصادرت السيارة الخاصة بالمؤسسة.

يشار إلى أن مؤسسة لجان العمل الصحي، مؤسسة طبية كبيرة لها أفرع في كل محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة وتقدم خدماتها لجموع المواطنين، وهي من المؤسسات التي يستهدفها الاحتلال منذ تأسيسها، وهناك العديد من المسؤولين في هذه المؤسسة زج بهم في السجن، كما أغلق الاحتلال المقر الرئيس للاتحاد قبل شهر في رام الله لمدة ستة أشهر.

قوات الاحتلال تصادر السيارة التابعة للجان

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: إنكلترا الطموحة لانهاء قصة الدنمارك في المربع الأخير


لندن”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -رفعت إنكلترا مستوى التوقعات وتحشد جماهيرها الأربعاء على ملعب ويمبلي في محاولة لايقاف القصّة الجميلة-الصادمة للدنمارك، في نصف نهائي كأس أوروبا لكرة القدم.
وسيحظى منتخب “الأسود الثلاثة” بحصة الأسد من الجماهير المسموح بدخولها إلى ملعب ويمبلي في لندن والبالغة 60 ألفا من أصل 90 ألف متفرج، بسبب بروتوكول فيروس كورونا، إذ أشارت الصحف الدنماركية إلى حصول جاليتها على حصة 8 آلاف متفرج.


خاضت إنكلترا بطولة مثالية حتى الآن، ففازت أربع مرات وتعادلت مرة دون أن تهتز شباك الحارس جوردان بيكفورد، لتصبح أول منتخب يحافظ على نظافة شباكه في أول خمس مباريات من البطولة القارية.
يحلم الإنكليز ببلوغ نهائي أول بطولة كبرى منذ مونديال 1966 على أرضهم وفي ويمبلي أيضا، عندما توجوا باللقب على حساب ألمانيا الغربية بعد التمديد.


لكن آخر نصف نهائي خاضه الانكليز في مونديال روسيا 2018 لم يكن ورديا، فقد سقطت تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت أمام الفورة الكرواتية، ثم اكتفت بمركز رابع أمام بلجيكا.
قال قائد مانشستر يونايتد هاري ماغواير “ربما سنكون ضد الدنمارك أكثر ثقة من مواجهة كرواتيا”.
وأضاف قلب الدفاع “آنذاك كنا قد غبنا طويلا عن المباريات نصف النهائية، ولم تكن الثقة موجودة. أنا متأكد من أن الجماهير تثق بنا أكثر الآن”.


وعوّلت إنكلترا في بداية البطولة على نجاعة رحيم سترلينغ الذي عوّض صيام هاري كاين، قبل أن ينجح هداف المونديال الأخير في استعادة مستوياته في الادوار الاقصائية.
استهلت إنكلترا التي لم تتوج في تاريخها باللقب القاري، مشوارها بفوز على كرواتيا بهدف، ثم تعادل سلبي مع جارتها اسكتلندا، قبل تخطي تشيكيا بهدف سترلينغ.


وكانت أبرز مواجهاتها في ثمن النهائي أمام غريمتها التاريخية ألمانيا، فتخطتها بهدفين متأخرين لسترلينغ وكاين، قبل أن تلتهم أوكرانيا برباعية في ربع النهائي، حصد كاين ثنائية منها إلى هدفين لماغواير وجوردان هندرسون.
أما الدنمارك، فقد خاضت بطولة رائعة بعد الحادثة الصادمة في مباراتها الافتتاحية التي خسرتها ضد فنلندا، عندما توقف قلب نجمها كريستيان إريكسن عن الخفقان، قبل انقاذه وابتعاده عن المنافسات من أجل تعافيه.
قال مدافعها أندرياس كريستنسن الذي يحمل ألوان نادي تشلسي اللندني بطل أوروبا “لدينا تشجيع هائل في إنكلترا، وكنا ثاني أفضل فريق لديهم، لكن الآن سنكون أعداءهم”.


وبعد دراما الافتتاح والرعب الذي تسبب به توقف قلب إريكسن، بطل إيطاليا مع نادي إنتر، لملمت الدنمارك جراح خسارتها مع فنلندا بهدف ثم سقوطها أمام بلجيكا القوية 1-2، بفوز كبير على روسيا 4-1، منحها وصافة “محظوظة” لمجموعتها بثلاث نقاط. لكن بدءا من ثمن النهائي، كشرت عن أنيابها، واكتسحت ويلز برباعية، مع ظهور مهاجمها البديل كاسبر دولبرغ على الساحة التهديفية بثنائية، ثم تخطت تشيكيا 2-1 في ربع النهائي.
وكانت الدنمارك أحرزت لقب 1992 في ظروف غريبة أيضا، عندما دُعيت في اللحظات الأخيرة لتعويض غياب يوغوسلافيا لأسباب سياسية.


لكن رجال المدرب ساوثغيت، يظهرون تصميما كبيرا لنسيان خيبات الماضي، على غرار نسخة 1968 عندما حلت إنكلترا ثالثة، و1996 عندما خرجت على أرضها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي.
قال ساوثغيت “لقد تغلبنا على لعنات وحواجز نفسية كثيرة، واشعر ان المجموعة مستعدة للتحدي التالي”.
أما مهاجم توتنهام كاين، فرأى “الدنمارك منتخب رائع. واجهناهم مرتين في دوري الأمم العام الماضي، ولم نحقق أي فوز. يجب أن نركز على أنفسنا، هذا نصف النهائي على ملعبنا، وسنستفيد من كل الايجابيات حولنا”.
وبحال تخطيه الدنمارك، يقف المنتخب الإنكليزي أمام مهمة بالغة الصعوبة في النهائي لملاقاة الفائز بين إيطاليا وإسبانيا الثلاثاء.


وحاول مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند ابقاء أقدام لاعبيه على الارض قائلا “لا ننسى أبدا من اين أتينا. سنبقى متواضعين، وهذا لا يحرج اللاعبين”. وأضاف هيولماند الذي يقتدي بفلسفة الهولندي الطائر الراحل يوهان كرويف ويذكره في معظم مؤتمراته الصحافية “نريد أن نهاجم، اعتقد ان إيطاليا وحدها هاجمت أكثر منا في كأس أوروبا”.
وكان المنتخب الأحمر والابيض عاد بنقاط الفوز من ويمبلي، بفوزه على الانكليز 1-صفر من ركلة جزاء لإريكسن، ضمن دوري الأمم الأوروبية.


نجح بديله ميكيل دامساغارد في خطف الأضواء، ويتألق معه دولبرغ، الظهير يواكيم مايهلي، المدافع الصلب كريستسن، لاعب الوسط بيار-إميل هويبييرغ، بالاضافة إلى حارس المرمى كاسبر شمايكل.
حذّر حارس “دانيس دايناميات” شمايكل، نجل بيتر المتوج مع بلاده بلقب 1992 في مفاجأة كبرى انذاك، قائلا “يمكننا تشكيل الخطر ضد أي كان”.
ويشرح المدرب هيولماند طريقة لعب منتخب بلاده قائلا “يرتكز أسلوبنا على القوة، نستخدم لاعبينا كثيرا، نغيّر الفريق كثيرا، نستفيد من التبديلات الخمس لنحافظ على نسق القوة المرتفع”. يؤكّد ذلك لاعب الوسط توماس ديلايني “نحن مرهقون، نفرغ خزانات وقودونا في كل مباراة”.


وأضاف اللاعب المولود لأب أميركي “عندما تخوض مباريات كثيرة، يجب أن تلجأ للمناوبة”.
ويعول الدنماركيون على تشجيع جاليتهم البالغة 30 ألفا في بريطانيا. وفرض حظر على قدوم الجماهير من الخارج، إذ يتعين عليهم الدخول في حجر صحي بين خمسة وعشرة أيام، بسبب تفشي متحوّر دلتا من فيروس كورونا.
والتقى المنتخبان 21 مرة في مختلف المسابقات، ففازت إنكلترا 12 مرة مقابل 4 للدنمارك و5 تعادلات.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: سابالينكا تنهي مشوار جابر وبارتي الى نصف النهائي للمرة الاولى


لندن”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -أنهت البيلاروسية أرينا سابالينكا المشوار الرائع للتونسية أنس جابر بالفوز عليها 6-4 و6-3 الثلاثاء في طريقها إلى الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام، في حين بلغت الاسترالية أشلي بارتي المصنفة اولى عالميا هذا الدور للمرة الاولى في مسيرتها بفوزها على كمواطنتها ايلا تومليانوفيتش 6-1 و6-3.


وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها سابالينكا ايضا المربع الذهبي لإحدى بطولات الغراند سلام في مسيرتها حيث ستلتقي التشيكية كارولينا بليشكوفا الفائزة بسهولة على على السويسرية فيكتوريا غولوبيتش 6-2 و6-2 في وقت سابق اليوم.
وستحاول سابالينكا ان تصبح اول بيلاورسية تبلغ المباراة النهائية في ويمبلدون بعد ان خسرت مواطنتها فيكتوريا ازارنكا مرتين على عتبة نصف النهائي عامي 2011 و2012.


وقال سابالينكا “انا سعيدة جدا بهذا الفوز. دائما ما تكون الامور صعبة في مواجهة أنس، انها لاعبة وانسانة رائعة. وتابعت “انا سعيدة لاني الامور تسير بشكل حسن بالنسبة الي”.
وعن مواجهتها المقبلة ضد بليشكوفا قالت البيلاروسية “بليشكوفا لاعبة رائعة وترسل بشكل قوي، اسلوب لعبها يناسب الارضية العشبية وساحاول الاستمتاع قدر المستطاع خلال المباراة”.


في المقابل، كانت جابر المصنفة 24 عالمياً كررت أفضل إنجاز لها في البطولات الكبرى ببلوغها الدور ربع النهائي من البطولة الإنكليزية، بعدما قلبت تأخرها أمام البولندية إيغا شفيونتيك التاسعة وبطلة رولان غاروس 2020 إلى فوز 7-5، 1-6، 1-6. وكانت جابر تخطت ايضا الاسطورة الاميركية فينوس وليامس بطلة ويمبلدون خمس مرات، والاسبانية غاربيني موغوروزا بطلة ويمبلدون ايضا عام 2017 في النسخة الحالية.


وبالنسبة الى بليشكوفا، المصنفة أولى عالميا سابقا، فقد نجحت في فك النحس الذي لازمها في ثمن نهائي البطولة الإنكليزية في العامين الأخيرين، وبلغت دور الأربعة للمرة الثالثة في الرابعة في البطولات الأربع الكبرى بعد استراليا المفتوحة عام 2019 وفرنسا المفتوحة عام 2017 وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2016 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام الألمانية أنجيليك كيربر.
وعلقت بليشكوفا على تأهلها قائلة “على الرغم من النتيجة، لم تكن مباراة سهلة!”.
وأضافت “أنا سعيدة جدا لبلوغ أول نصف نهائي لي في ويمبلدون. لقد عملت بجد للعب في هذا الملعب رقم 1”.
وتابعت “إنني أتحسن مع كل مباراة. اليوم شعرت أنني بحالة جيدة وكل شيء يسير على ما يرام”.
وبلغت الألمانية أنجيليك كيربر الدور نصف النهائي ايضا للمرة الرابعة في مسيرتها، بفوزها على التشيكية كارولينا موتشوفا بسهولة 6-2 و6-3.


وتلتقي الألمانية المتوجة بالبطولة الإنكليزية عام 2018 والمصنفة أولى عالمياً سابقاً، في نصف النهائي مع بارتي التي لم تجد اي صعوبة في تخطي تومليانوفيتش.
وقال بارتي “ما يحصل لي بمثابة الحلم، انا اقدر كل دقيقة امضيها هنا”.
وعن مواجهتها المرتقبة ضد كيربر قالت الاسترالية “انه امتحان كبير بالنسبة الي. لقد سبق ان حققت انجي اللقب هنا، انا اعشق مواجهتها. انا مدركة تماما انه يتعين علي ان اكون في كامل جاهزيتي لكي اتغلب عليها”.
وخرج الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثانيا عالميا من الدور ثمن النهائي، بخسارته أمام البولندي هيربرت هوركاش الثامن عشر 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-6 و3-6.


واستكمل مدفيديف وهوركاش مباراتهما اليوم بعدما توقفت الإثنين بسبب المطر ثم الظلام والنتيجة 6-2 و6-7 (2-7) و6-3 و3-4.
ويلتقي هوركاش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثامن عالميا والساعي إلى اللقب التاسع في البطولة الإنكليزية.
وبات هوركاش (24 عاما) رابع بولندي يبلغ الدور ربع النهائي في ويمبلدون بعد فويتيك فيباك (1980) وييري يانوفيتش ولوكاش كوبوت (2013).
وقال هوركاش “كانت استعداداتي من أجل تقديم أداء أفضل خصوصا في الأمور التي لم تنجح أمس. وأعتقد أنني قمت بعمل جيد”.


وفي مباراته المقبلة ضد فيدرر الذي أكد أنه يعجب به وهو الذي جعله يختار ممارسة كرة المضرب، أوضح هوركاش الذي حقق أفضل نتيجة له في البطولات الأربع الكبرى في مسيرته الاحترافية حتى الآن، أنه يأمل “في الحصول على القليل من الدعم من الجمهور”.


بالنسبة لمدفيديف البالغ من العمر 25 عاما والمتوج الأسبوع قبل الماضي بلقب دورة مايوركا الإسبانية على الملاعب العشبية، فتوقف مشواره الرائع في ويمبلدون عند ثمن النهائي. ففي مشاركته الرابعة في البطولة الانكليزية، نجح للمرة الأولى في تخطي الدور الثالث.


وتبقى أفضل نتيجة للروسي في الغراند سلام المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2019 وبطولة أستراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن هذا العام.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

حكوماتنا وتمثال التمر.

بقلم: نبيل عمرو

يحكى انه في زمن الجاهلية اي حين كان الناس يصنعون آلهتهم ويعبدونها ويقتتلون للذوذ عنهاـ في ذلك الزمن الممتد بصورة واخرى حتى ايامنا هذه، اخترع احدهم الها اقتصاديا ينفع للعبادة والاكل فصنع تمثالا من تمر يعبد في وقت الشبع ويؤكل في وقت الجوع!
ما علاقة هذا بموضوعنا؟
قد نتوصل الى جواب من خلال سرد قصة حكوماتنا منذ بداياتها في زمن اوسلو حتى ايامنا هذه.
اول حكومة شكلت لادارة الوضع الجديد الذي احدثته اتفاقات او تفاهمات اوسلو شكلها الرئيس ياسر عرفات، وظلت رئاسته للحكومة امرا محسوما دون نقاش، الى ان قرر مقاولو مشروع السلام ” التاريخي” فصل الحكومة المفترض ان ترعى المصالح الحياتية للناس الذين يعيشون في مناطق الحكم الذاتي المحدود، عن جسم النظام السياسي الفلسطيني الذي يحتل فيه ياسر عرفات موقعا مركزيا احتكاريا مدى الحياة، ورغم محاولاته المستميتة لمنع ولادة هذه الحكومة ذات الاستقلال النسبي عنه، الا ان ارادة وامكانيات رعاة المشروع كانت اكثر فاعلية فتأسست اول حكومة فلسطينية لا يرأسها عرفات وكان بديهيا وتلقائيا ان يكون رئيسها رفيق عرفات في التاريخية وفي حكاية اوسلو محمود عباس.
عرفات الذي يقاتل حتى عن عقال بعير يمكن ان يؤخذ منه لم يسمح لحكومة عباس ان تتمتع بما اعطي لها من صلاحيات، وفرض بفعل مكانته وتعود الجميع عليه حالة ظل فيها هو صاحب القرار وظلت الحكومة المستجدة التي شكلها العالم تعاني الامرين في ممارسة مهامها وفق ما حدد لها، ومن الاعراض الجانبية التي نشأت في تلك الحقبة هي انقسام اهل الجسم الاساسي للنظام بين من يجد مصالحه عند حكومة عباس وهم الاقلية، ومن يجدها عند عرفات وهم الاكثرية ، وفي اقل من اربعة شهور يئس عباس من مواصلة الصراع على الحدود الدنيا من صلاحياته فقدم استقالته وقبلها عرفات على الفور، وكانت النتيجة ان رحل الرجل وبقي الموقع. ومنذ ذلك الوقت والى يومنا هذا ظلت الحكومة تحت السيطرة المطلقة للرئيس.
وفق التراتبية العائلية في فتح والمتوافقة مع تراتبية الدور في اوسلو وما بعدها كلّف عرفات احمد قريع برئاسة حكومة يشكلها عرفات من الالف الى الياء بمعنى انه هو من سيقودها فعلا بالجملة وبالتفصيل.
رحل عرفات عن دنياه ودنيانا، وحل محله عباس في رئاساته المتعددة، فجدد لقريع موقعه كرئيس للحكومة الى ان وقع الانقلاب الحمساوي فتمت التضحية بقريع وفق مقولة ان فتح زاهدة بالحكومة وعرض الموقع على صاحب اصغر كتلة برلمانية هو الدكتور سلام فياض.
حقق الرجل حسن السمعة ما حقق واخفق فيما اخفق، الى ان تمت التضحية به بفعل رأي عام شكلته فتح في غير صالحه وكلف الدكتور رامي الحمد لله بالمهمة، لم يكن فياض والحمد لله من عظم رقبة فتح مع انهم قريبون من الانسجام الكامل معها ونما في اوساط الحركة الكبرى رأي يقول لما لا تكون الحكومة في الضفة فتحاوية خالصة وان يكون رئيسها رسمي الانتماء للحركة فسمي عضو اللجنة المركزية محمد اشتية، ومنذ توليه حتى التضحية به في وقت ما سميت حكومته بحكومة فتح .
الثغرة الواسعة التي اعترت هيكلها ومكوناتها السياسية انها خلت من معظم فصائل منظمة التحرير وحركة حماس بصورة مباشرة او غير مباشرة، ما افقدها ما يسمى بالنصاب السياسي الذي يجعلها في حالة انسجام مع المكون الاشمل للنظام الفلسطيني الذي هو منظمة التحرير .
قدم الدكتور اشتية نفسه كرئيس وزراء للكل الفلسطيني ومع ان هذا التقديم يفتقر الى معطيات الواقع بفعل المقاطعات ، الا انه فوق ذلك اوقع فتح في محظور كانت دائما تحرص على تجنبه وهو ان لا تحاسب وحدها على اخفاقات الحكومة، صحيح انها في زمن عرفات كانت العامود الفقاري وصاحبة القرار الرئيسي الا انها كانت اشد حرصا على ان لا تسمى الحكومة باسمها وحرصت كذلك على ان تجد من يشاركها الحمل ولو بفاعليات متفاوتة.
الان… يتداول حديث في الاوساط الشعبية والصالونات والمنابر بما في ذلك فتح التي يسميها كثيرون بالحزب الحاكم حول احتمالات التضحية بالدكتور اشتية واستبداله برئيس وزراء مستقل يجري البحث والتنقيب عنه لعله يكون العطار الذي يصلح ما افسد الدهر. وفي حالة كهذه تنفتح ابواب الاجتهادات والشائعات والتخمينات ومركزها الان الدكتور سلام فياض، ويجري تأليف مسلسل متكامل الحلقات يصور الامر كما لو ان مرسوم التكليف معد للطباعة والنفاذ ، وبصرف النظر عن صدقية ما يتداول واحتمالاته الواقعية، فالمعروف ان امرا كهذا لا يطبخ في العلن ولا هو مجرد شأن محلي واضعين في الاعتبار ان طريقة الرئيس عباس في اتخاذ قرار على هذا المستوى تخصه وحده، وفي افضل الحالات يطلع عليها قليلون من حوله، غير ان كل شيء موجود في هذه الحكاية الا الاصل واعني به القدرة على الانجاز فالامر في بلادنا وبوجود رئيس اعلى يمتلك الصلاحيات والنفوذ وبوجود قوى سياسية كل لها اجندة مختلفة عن الاخرى، وبوجود مشاكل ومعضلات متنامية ومتوالدة وبوجود شارع طلبات الحد الادنى فيه تبدو مستحيلة، وبوجود احتلال يخفض الاسقف كل يوم بما في ذلك الراهن واهمه اعادة اعمار غزة والدائم وهو اقتراب الفلسطينيين من حل سياسي فيه قدر من الحرية وقدر من الاستقلال ، في حال كهذا الحال هل يمكن لاي رئيس وزراء ان ينجح في ما هو مطلوب منه ام ان حكاية تمثال التمر ستتجدد مرة اخرى بحيث من يصنع اليوم يؤكل غدا.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

لماذا نقاتل من أجل القدس؟!

بقلم الأسير المقدسي: حسام زهد ي شاهين/سجن نفحة الصحراوي

أن تكتب عن القدس بصورة مكثفة، وكلمات محدودة، مسألة كثيفة التعقيد، ومع ذلك سأحاول لضرورة الكتابة عن القدس في هذه المرحلة؛ ساعياً إلى الإجابة على السؤال المركزي، لماذا نقاتل من أجل القدس؟ وما الذي تمثله بالنسبة لنا كفلسطينيين على وجه الخصوص، ناهيك عن عروبتها وإسلاميتها ومسيحيتها في ظل الطبيعة التعددية لتاريخها من ناحية، والتنوع الثقافي لمحتوها الإنساني من ناحية ثانية.
بالإضافة إلى العمق الروحي والديني والتاريخي لمدينة القدس التي تناولتها الكثير من الدراسات أود التركيز هنا على جملة من الأبعاد الأخرى التي لا تقل أهمية، وتلامس في الوقت ذاته كل جوانب حياتنا اليومية.
أولاً العمق المعنوي
لا زالت القدس تمثل الرصيد المعنوي الذي يحمي الصمود الوطني الفلسطيني، ويعزز من صلابة الإرادة الشعبية، ويلهب العمق القومي، ويحرك التضامن الدولي مع حقوق شعبنا، بدليل أن كل الثورات التي شهدها العصر الحديث في مواجهة الاستعمار الصهيوني الكولونيالي، بدءاً من هبة البراق عام 1929 وحتى هبة الشيخ الجراح هذا العام، كلها مترابطة ارتباطاً جدليا وعضوياً بمدينة القدس. صحيح أن القدس مدينة محتلة جغرافياً، غير أنها حرة الإرادة، وقد أفشل المواطن المقدسي بصموده وتمسكه بعروبة مدينته على مدار 54 عاماً كل محاولات الاحتلال والتهويد وأسرلة المدينة، وأثبت بصلابته عجز كل مؤسسات الاحتلال الأمنية والعسكرية عن احتواء إرادة المقدسي أو تطويعها، لأن سقوط القدس معنوياً يعني نهاية المشروع الوطني الفلسطيني.
لا زالت القدس مدينة حرة بفضل سكانها، وبفضل استجابة الشعب الفلسطيني بالثورة لكل صرخاتها، والتفاف الجماهير العربية حولها لمساندتها وتضميد جراحها وتضامن كل أحرار العالم معها، كما أنها لا زالت تمثل منارة المقاومة الفلسطينية والأممية ضد الاستعمار والعنصرية، وبالتالي منارة الحرية لكل من يريد الاهتداء بها، ففي الوقت الذي يريد فيه كل من يحاول رفع العلم الفلسطيني فوق أسوارها يوجد العديد من العواصم المحتلة في العالم رغم أنها تعيش تحت ظل علمها الوطني!! لذلك استشرس الاحتلال في الآونة الأخيرة لحسم المعركة من هذه الناحية، إلا أنه صدم بحجم الوعي الفلسطيني والاستعداد للمواجهة والتضحية، خصوصاً في أوساط الأجيال الشابة وتحديداً في القدس والداخل المحتل، فالإرادة كما السيف لا تصقل إلا بالنار، وكلما ازدادت شراسة الاحتلال وضغوطاته ازدادت الإرادة المقدسية صلابة وعنفواناً، وانعكس تلقائياً على الإرادة الوطنية لجموع الشعب الفلسطيني في كل مكان.
ثانياً: العمق الاقتصادي
فلسطين بلد فقير نسبياً من حيث الموارد الطبيعية، والاقتصاد القومي الفلسطيني سيعتمد مستقبلاً على مصدرين أساسيين هما: الطاقات البشرية، والسياحية الدينية والداخلية التي تمثل القدس جوهرها وقلبها الحي، وبالتالي لا يمكن للاقتصاد الفلسطيني أن ينمو أو يزدهر بغير القدس؛ لأنها بمثابة العمود الفقري لهذا الاقتصاد، ناهيك عن أنه لا يمكن للدولة الفلسطينية مستقبلاً أن (تكبل) إرادتها السياسية بالمساعدات الخارجية والدول المانحة، لذلك يحمل القتال من أجل القدس في طياته وجهاً اقتصادياً لا يقل أهمية عن الأوجه الأخرى.
ثالثاً: العمق الاجتماعي والثقافي والتجارة
هذه الأوجه مرتبطة ببعضها البعض ارتباطاً وشائجياً، حيث أن القدس تعد المركز التجاري الأهم لدى غالبية الفلسطينيين خصوصا بلدتها القديمة، التي كانت تشهد حراكاً تجارياً نشيطاً فلا يحلو لأبناء شعبنا إلا اقتناء أدواتهم وملابسهم وجزء مهم من مأكولاتهم منها، إلى جانب أنها كانت تستوعب في أسواقها كل منتجات الريف الفلسطيني في عملية تجارية تبادلية قلّ نظيرها في أماكن أخرى.
وكانت القدس ولا زالت تمثل لشعبنا القبلة الثقافية الأهم من حيث المراكز الثقافية ودور السينما والمهرجانات الموسمية والسنوية المختلفة والمتنوعة، فأهم المطبوعات ودور النشر والصحف الفلسطينية كان مركزها القدس، وعملية التجفيف الحالية التي يمارسها الاحتلال ضد هذه المؤسسات لم تمنع المقدسيين بالإنابة عن شعبهم من ابتكار وسائل جديدة لإعادة الروح الثقافية للقدس، ففي شهر رمضان المبارك يبرز وجهها الإسلامي بكل تجلياته، وفي أعياد الميلاد المجيدة تنبض بقلب المسيح حباً وسلاماً، إلى جانب أنهم تمكنوا من تحويل شوارعها وأزقتها إلى مسارح ومنابر علم وثقافة.
جرّاء هذه التفاعلات التي كانت تشهدها مدينة القدس تحولت إلى مسرح لأهم أشكال التفاعل الاجتماعي بين الكل الفلسطيني متعدد الخلفيات الاجتماعية والثقافية والدينية، فلا يكاد تخلو بقعة جغرافية واحدة على امتداد فلسطين التاريخية إلا ويوجد بينها وبين القدس علاقة نسب وقرابة، فكيف لا ينتفض الجسد الفلسطيني كله من أجل القدس؟
رابعاً: العمق الوحدوي
رغم كل الخلافات والتناقضات الداخلية الفلسطينية لا زالت القدس تمثل إجماعاً وطنياً لا يختلف عليه اثنان، مما يعني أن قضية المقدس قادرة على جمع الكل الفلسطيني وقادرة على استعادة أواصر الوحدة الوطنية التي فشلت في استعادتها القوى الوطنية والإسلامية المتعددة، فالقدس عنوان لهذه الوحدة وملهم لها.
هذه التفاصيل الصغيرة وغيرها مما لا يتسع ذكره في هذا السياق تمثل تراكماً كمياً ونوعياً يدركه الشعب الفلسطيني بروحه التواقة لمدينته الحبيبة، فمتلازمة حب القدس تستوجب زيارتها حتى يستطيع أن يفهم كل من لا يفهم لماذا نقاتل من أجل القدس كما لو كنا نقاتل من أجل الجنة حتى لو لم نكن متدينين.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

التاريخ العالمي والتاريخ الإقليمي على أبواب مرحلة جديدة

بقلم:د. احمد قطامش
الجزء الثاني

ثقل روسيا . صحيح ان روسيا اقل من 150 مليون نسمة وإنتاج قومي 2تريليون دولار بأسعار محلية يضاف خدمات مجانية للمواطنين ( ماء، كهرباء ، غاز تعليم ، صحة …) بما جعلها الدولة السادسة عالميا في حجم الإنتاج القومي ( البنك الدولي 2017) والدولة الأولى في تصدير النفط ( اكثر من 11 مليون برميل يوميا ) وكذا الغاز، ناهيكم عن صادراتها العسكرية والمعادن والاخشاب والكيماويات بما جعل ميزانها التجاري رابح سنويا نحو 360 مليار صادرات و230 واردات ) ودخل الفرد يصنف من الدخل العالي عالميا ( البنك الدولي ) وليس المتوسط او الفقير . وقوة عمل يتقدمها قطاع الصناعة بنسبة 30%. وهي تمتد جغرافيا على سدس الكرة الأرضية بما فيها مساحات واسعة من القطب الشمالي الذي تتعاظم أهميته في الآونة الأخيرة ، وجيش نووي فتاك يخلق توازن رعب مطلق (هيكل ) وتفوق في الصواريخ فوق الصوتية والسلاح البحري.
ليس صدفة ان تنجح روسيا في إقامة علاقات تجاريه ومنفعة متبادلة مع عواصم في المعسكر الغربي لحلف الأطلسي ، بما يفوق 40 مليار دولار سنويا مع المانيا وبريطانيا 23 مليار دولار سنويا ( السفير الروسي في لندن ) وتركيا ارتفع التبادل التجاري معها 25% ( السفير الروسي ومع الهند 25 مليار دولار سنويا .
اما مع الصين ( فالتبادل التجاري تجاوز 100مليار دولار سنويا مع تخطيط ان يصل 200مليار ) بوتين ، ومع ايران 10 مليارات دولار….
وهذا وسواه يشكل الشرط الموضوعي الذي استند اليه الشرط الذاتي لقيادة بوتين -لافروف ، فحصدت الديبلوماسية الروسية نجاحات باهرة ابرزها العلاقات الوثيقة مع ايران وسوريا ( المرآة المقعرة للصراع ) لأحدى ساحات الصراع الدولي ، ومنها قفزت الى مصر واعادت علاقاتها مع العراق واستعادت بعض تأثيرها في الازمة الليبية بينما استمرت علاقاتها التاريخية مع الجزائر . فهل يصدقن احد ان تشرع الشركات الروسية ببناء مدينة صناعية في مصر بكلفة 30 مليار دولار الامر الذي لا ترحب به أمريكا .
ولم تكن السياسة الخارجية الروسية مؤيدة للمفاوضات المباشرة الفلسطينية الإسرائيلية تحت المظلة الامريكية . وخاطب لافروف الدكتور شعث ( تعالوا الى الأمم المتحدة ) وهي منحازة للمفاوضات برعاية الرباعية بما يفضي لدولة فلسطينية . حتى ان موسكو استقبلت وفداً فلسطينيا يضم كافة الفصائل لتوحيد موقفها على هذه القاعدة التي ايدتها فصائل وعارضتها فصائل أخرى.
لم يتجاوز الموقف الروسي في بدايات الازمة ( الحرب الكونية ) على سوريا التأييد السياسي والدبلوماسي لدمشق، غير انها ذهبت بعيداً بعد لقاء الجنرال المرموق الشهيد سليماني الذي اقنع بوتين بالدخول العسكري ، كما اعلن قائد ( معادلة القدس – تعني حربا إقليمية ) أي يمكن رفع سقف الموقف الروسي كلما تعاظمت قوة محور المقاومة وتعاظمت المصالح المتبادلة سيما ان الحلف الأطلسي يهدد العمق الروسي بنشر منظومات من الصواريخ البالستية والنووية على حدودها الغربية الى الحد الذي حذر فيه رئيس الأركان ( اذا تعرضت حدودنا للخطر لن نتردد في استخدام السلاح النووي) .!

4
تغلبت ايران على الحصار والعقبات القصوية والتهديدات ومحاولات تفجير الساحة الداخلية ، ولم يعد جديداً القول ان الجمهورية الإيرانية باتت قوة إقليمية (85 مليون بإنتاج قومي يربو على 700 مليار دولار ( الأرقام متضاربة ) وكان لتقليص صادرات الطاقة اثره ، وأحرزت منجزات علمية وبحثية لها مكانتها ولها علاقات وحضور في أواسط اسيا وغير اسيا وصولا الى فنزويلا .
ولم يثمر العداء الأمريكي الشرس للْي ذراعها في الملف النووي و تغيير سياستها الخارجية ، وفي عداد ” معجزة ” تصنيعها للصواريخ البالستية وما أصبحت عليه قوتها البحرية .
والعامل الذي ينبغي التذكير به هو محور المقاومة التي تشكل ايران قوته الأولى وركنه الركين الذي مد يد المساعدة السخية لأطرافه بما ساعدها حقا على الصمود وتحقيق الانتصارات .
وبفوز الرئيس رئيسي انما تنسجم السلطات الثلاث ( المرشد، الرئاسة ، الحكومة ) وسوى ذلك من مؤسسات النظام الإيراني ، فما ( يقود ايران مؤسسة لا فردا) هيكل ، بل وكانت نسبة الاقتراع في الإقليم التي يغلب عليها العنصر السني 70% من النسبة العامة ، بما وجه صفعة للمقاطعين الذين بلعوا سم ما روجته وسائل الاعلام الغربية والرجعية العربية .
وبرنامج الرئيس رئيسي المعلن واضح ( بناء اقتصاد انتاجي والتوجه شرقا ، والعدالة و محاربة الفساد واستهداف الفجوة الطبقية وتحدي الامبريالية بصلابة اكبر وإزالة النفوذ الأمريكي من غرب اسيا وتعزيز إمكانات محور المقاومة ، وهو لم ينتظر فوزه بالرئاسة فزار العراق والتقى بقيادات المقاومة العراقية ، ودونما اغفال لما يشاع عن تأييده لمعادلة ( القدس تعني حربا إقليمية ) وصولا الى شعار ( شعوب المنطقه مستقبل المنطقة ) وهو بذلك يشكل امتداداً ولكن ديالكتيكيا وتجديديا لمسار الثورة الإيرانية .
وكان لافتا ما تلقاه من تهنئات من رؤساء دول وحركات عربية وغير عربية تتخندق في جبهة العداء للإمبريالية والليبرالية الجديدة ( ومن قواعدها ان لا تقوم الدولة بتنمية اقتصادية إنتاجية وان لا تتبنى سياسات اجتماعية لمساعدة الفقراء والمهمشين والعاطلين عن العمل وكبار السن …)
فاليوم ينتصب التناقض الأول عالميا بين الهيمنة ومناهضو الهيمنة . هؤلاء المناهضون يتقدمون واطراف الهيمنة يتراجعون .
فزمن جديد يتكون ، ومرحلة جديدة تتشكل ، انهما زمن ومرحلة ما بعد الهيمنة واحادية القطبية وعربدة المخططات التدميرية للغرب وامتداداته، انه زمن المشروعات التحررية والنماذج المغايرة للنموذج الرأسمالي الغربي والامركة . انه صفحة جديدة في سفر التاريخ .
انها بداية مرحلة تبشر بانتصارات الإرادة السيادية والهويات القومية التحررية وانتصار المشروعات التنموية الاستقلالية موشحة بعدالة اجتماعية وبعض التحولات الاشتراكية سيما في الصين وكوبا وفيتنام وعديد من السلطات اليسارية .
انه زمن جديد لا متسع فيع لإهانة الكرامة الوطنية من مجرد سفير او قنصل او موظف في خارجية دولة غربية يصدر امراً فتنصاع حكومات وتنهب ثروات الشعوب ، ووصلت القباحة ان يستحوذ ( سبعة اشخاص بأكثر من نصف ثروة الكرة الأرضية ، تشومسكي وان يبلغ متوسط دخل الفرد في بعض بلدان الشمال 60-80 ضعف دخل الفرد في دول الجنوب وان يتلقى (40% من مواطني الدول الغنية لقاح كوفيد بينما يتلقاه 1% في دول الجنوب ) منظمة الصحة العالمية .

ولكن ماذا عن فلسطين نقاط القوة والضعف والمصير ؟ هذا يستحق وقفة منفصلة .

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

عشر سنوات على «الربيع العربي»

جيمس زغبي

قبل عقد من الزمن، كنا نعيش مخاض ما أطلق عليه مراقبون في الغرب «الربيع العربي». والآن نقدم تقييماً لما حدث.
فقد أطلق محللون غربيون على ما حدث مصطلح «الربيع العربي»، لأن الانتفاضات في تونس ومصر وليبيا واليمن كانت مرتبطة عضوياً، ولذا تصوروا أنها تمثل مقابلاً للثورات التي أسقطت النظم الشيوعية التي كانت تعمل تحت حماية الاتحاد السوفييتي.
لكن هذه الانتفاضات العربية لم تكن خيوطاً في إقليم واحد يتفكك. صحيح أن هناك سمات مشتركة تجمع بينها، لكن العوامل المحلية شكلتها في كل حالة على حدة. وأحد الملامح المشتركة بين الانتفاضات هو اقتصار هذه الثورات تقريباً على ما يطلق عليه «الجمهوريات العربية» التي ظلت لسنوات تحكمها أنظمة افتقرت إلى المشروعية وتزايدت تعنتاً وفساداً.
وأيضاً في كل واحدة من هذه الانتفاضات، بدأت كل انتفاضة كاحتجاجات غير عنيفة إلى حد كبير يقودها الشباب وتركز على الفقر والبطالة والرغبة في التمتع بحريات وحقوق سياسية أكبر. ورغم وصفها بأنها «ثورات»، لم تحدث ثورة حقيقية غيرت الحكم إلا في تونس وحدها رغم أنها ما زالت في حالة هشة.
ومرت سوريا وليبيا واليمن بتجارب مختلفة. فحين سقطت الأنظمة القديمة في المجتمعات المقسمة على أساس طوائف وقبائل ومناطق، سعت كل جماعة إلى الاستعانة بقوى خارجية أو سعت إليها قوى خارجية لتقدم العون لها، مما أدى إلى صراعات أهلية دامية وطويلة الأمد.
وما زالت النتيجة غير مؤكدة. ورغم تباين النتائج، ما زال يحدث انتفاضات أخرى بما في ذلك الاحتجاجات الحاشدة المستمرة في السودان والجزائر ولبنان والعراق في السنوات القليلة الماضية. صحيح أنها متباينة ولا رابط بينها في الأساس، لكن كل انتفاضة تنفجر لأسباب متشابهة وهي الافتقار إلى الوظائف والخدمات الأساسية وسوء الإدارة وفقدان الأمل.
والثورات في الجزائر والسودان تشبه نوعاً ما تلك التي حدثت في «الجمهوريات العربية» الأخرى، لكن السودان وحده هو ما قد يمثل قصة نجاح محتملة. فمع التخلص من الطاغية العسكري في السودان وبعد احتجاجات متواصلة، وافق الجيش على تشكيل حكومة جديدة تشارك فيها السلطة مع القيادة الشعبية المدنية. ومع استمرار محتمل لهذه التجربة لثلاث سنوات، فالوقت وحده هو الذي سيخبرنا إذا ما كانت الفترة الانتقالية ستؤدي إلى سيطرة مدنية كاملة بالفعل.
وتوقع النتائج أصعب في لبنان والعراق التي تتشابه فيهما المطالب، وتتضمن إنهاء الطائفية. لكن رد الفعل القمعي من الميليشيات المدعومة من إيران في البلدين- وعناد النخب الطائفية الفاسدة في لبنان- يمثل عقبات حقيقية أمام التغيير.
بعد مرور عشر سنوات على أول انتفاضة، كان «الاستقرار» الهش الذي وُصفت به الأنظمة القديمة في الجمهوريات العربية هو الذي سمح إلى حد كبير بحدوث الفوضى. ورغم تباين نجاح حركات الاحتجاج في المنطقة ومستقبلها المحفوف بعدم اليقين، لكنها تقدم لنا عدة دروس.
ومن هذه الدروس أنه يجب على الأنظمة الحاكمة أن تعلم أن القمع لا يمكن أن يحل محل إدارة لا تستجيب لمطالب الجماهير. ويجب أن يستجيب الزعماء لاهتمامات ومخاوف الشعوب المشروعة ويقدموا لهم أملاً حقيقياً في التغيير. والمحتجون، وخاصة في لبنان والعراق، يتعين أن يشكلوا قيادة منسقة وبرنامجا متماسكا من المطالب وخطة للتطبيق.
ويتعين على المحتجين أن ينظموا أنفسهم سياسياً للانتخابات القادمة. ويتعين على الولايات المتحدة أن تتفهم أن أي اتفاق جديد مع إيران يتعين أن يتضمن ضغوطاً عليها لوقف استغلال الانقسامات الطائفية وتصرفاتها العنيفة والتدخلية في لبنان وسوريا والعراق واليمن.
ويجب على الولايات المتحدة أن تركز على تقديم مساعدة في المستقبل لهذه الحكومات لتوفير فرص عمل وتطوير القطاع الخاص وتحسين التعليم والرعاية الصحية وتوصيل الخدمات الاجتماعية.

  • رئيس المعهد العربي الأميركي- واشنطن

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين .. العـودة الى الجذور

بقلم:د. مصطفى البرغوثي
الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية

لم تكن حالة الوحدة بين كل مكونات الشعب الفلسطيني في الداخل والأراضي المحتلة والخارج خلال معركة القدس، أمراً طارئاً، أو عابراً، بل عبرت عن حالة نضوج غير مسبوق لوعي جماعي فلسطيني مختلف عما ساد منذ بدء الحديث عن مشاريع السلطة الفلسطينية في السبعينيات من القرن الماضي، والدولة الفلسطينية في الثمانينيات بحيث تقام على الأراضي المحتلة عام 1967.
فمشاريع التسوية والمفاوضات وعملية السلام والحلول المرحلية، استندت إلى قناعة توجها اتفاق أوسلو، بتوفر إمكانية لحل وسط مع دولة الاحتلال إسمه حل الدولتين، بحيث يُعترف بإسرائيل على 78% من أرض فلسطين التاريخية وبدولة فلسطينية على 28% منها، أي أراضي الضفة والقطاع بما فيها القدس الشرقية.
وفي إطار هذه الحلول تصبح قضية الفلسطينيين المقيمين في الداخل، قضية مساواة وحقوق مدنية، مع تضامنهم مع نضال أشقائهم في الأراضي المحتلة.
غير أن هذا -البرادايم- “التصور” الذي ما زالت أركان السلطة الفلسطينية تتمسك به تعرض للتدمير بفعل ثلاثة عوامل.
أولها: فشل اتفاق ونهج أوسلو، وانكشاف الموقف الاسرائيلي الصريح عبر توسيع الاستيطان الاستعماري بشكل غير مسبوق بحيث تضاعف عدد المستوطنين مرات عديدة من 110 آلاف عام 1993 إلى ما يزيد على 700 ألف اليوم، واتضاح الصورة الحقيقية لموقف الحركة الصهيونية بأنها لن تسمح بقيام دولة فلسطينية، وأقصى ما تقبل به هو كيان حكم ذاتي هزيل على ما لا يزيد عن 38% من الضفة الغربية، في معازل وبانتوستانات مقطعة الأوصال دون سيادة، ودون سيطرة على الحدود، أو المعابر، أو الأجواء، أو المياه، أو الأمن.
وهو موقف تجمع عليه خطة صفقة القرن، وبرنامج نتنياهو، والبرنامج الرسمي لحكومة نفتالي بنيت المتطرفة والعنصرية، ولا يوجد ما يثبت أن أياً من اسحق رابين أو شمعون بيرس أصحاب اتفاق أوسلو كان لديهما خطة مختلفة.
العامل الثاني:تبني الحركة الصهيونية لقانون القومية، وإقراره رسمياً في الكنيست، والذي نفى عن الفلسطينيين المقيمين في الداخل حق تقرير المصير، والحق في المواطنة الكاملة، وهو قانون جعل من كل أرض فلسطين التاريخية، والتي يسمونها “أرض اسرائيل” حكراً لليهود واليهود فقط، الذين لهم الحق المنفرد في تقرير المصير. أي وبكلمات أخرى، فإن الأحزاب الصهيونية من يمينها إلى يسارها المزعوم، تبنت فكرة يهودية الدولة، على أمل أن يأتي يوم تتخلص فيه من الفلسطينيين بالترحيل والتهجير والتطهير العرقي.
العامل الثالث:معالجة الحركة الصهيونية لمعضلة الوجود الديموغرافي الفلسطيني، بتبني منظومة الأبرتهايد العنصرية على أساس استمرار الاحتلال والاستيطان الإحلالي ومحاولات التطهير العرقي، وبلورة نظام أبرتهايد استعماري أسوأ مما كان قائماً في جنوب افريقيا.
وهذا التطور الذي واصلنا الإشارة إليه على مدار أكثر من عشرين عاماً، اكتشف أخيراً من العالم بتأثير ثلاثة تقارير، أولها: تقرير فريق “الاسكوا” الذي رفضت الأمم المتحدة نشره، وثانيها: تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش”، وثالثها:تقرير منظمة حقوق الانسان الاسرائيلية “بتسيلم”.
ما جرى في الأشهر الأخيرة، هو نضوج الوعي الفلسطيني، وخاصة لدى جيل الشباب المتحرر من أوهام ومشاريع الماضي، بأن الفلسطينيين بكل مكوناتهم سواء كانوا في الداخل، أو الضفة والقطاع والقدس، أو المهجرين في الخارج يتعرضون لنفس منظومة القمع والاضطهاد والتمييز العنصري. وأن هذه المنظومة التي عنوانها قانون القومية، ستواصل حرمان اللاجئين من حقهم في العودة، وستواصل الاضطهاد العنصري للفلسطينيين ممن يعيشون في يافا وحيفا وعكا وكل مناطق الداخل، وتعمل على تكريس الاحتلال ونفس منظومة الاضطهاد العنصري في الضفة بما فيها القدس والقطاع.
ولا يحتاج الإنسان لبحث علمي كي يدرك أن ما يجري في الضفة الغربية من استيلاء على الأراضي وبناء المستعمرات هو مجرد تكرار لما قامت به الحركة الصهيونية في فلسطين الداخل منذ عام 1948.
أما الإجراءات القمعية الاسرائيلية التي اتبعت ضد الفلسطينيين في أراضي 1948، وخاصة في مدن كاللد وأم الفحم وعكا ويافا وحيفا والنقب، وشملت أكثر من ألفي عملية اعتقال، بالإضافة إلى إعادة العمل بالاعتقال الإداري ضد مواطنين يحملون الجنسية الاسرائيلية، في تماثل مع ما يجري لسكان الضفة الغربية، إنما تؤكد تقهقر الحركة الصهيونية وحكام اسرائيل إلى ما حاولوا إخفاءه، بأن كل الفلسطينيين في كل أراضي فلسطين التاريخية يتعرضون لحكم عسكري، واحتلال، و اضطهاد عنصري واحد.
المفارقة التاريخية، أن سلوك وجشع الحركة الصهيونية برفض وقتل فكرة الحل الوسط، وتوسيع نطاق التهويد والضم ليشمل كل الأراضي المحتلة، إنما أعاد القضية الفلسطينية إلى جذورها التي بدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر بنشوء الحركة الصهيونية، وإقامة دولة يهودية على أرض شعب فلسطين، وممارسة التطهير العرقي، والتهجير، والقمع المنهجي ضده.
وفي ضوء كل ذلك، وكنتيجة له، آن الاوان لتبني فكر فلسطيني موحد وجديد، يستند إلى تاريخ وجذور القضية الفلسطينية بالتخلي عن أوهام فكرة الحل الوسط، والإصرار على أن الهدف الفلسطيني الجامع لا يقتصر على إنهاء الاحتلال، بل يمتد إلى إسقاط نظام الاضطهاد و الابرتهايد العنصري في كل فلسطين التاريخة، وتحقيق تقرير المصير والحقوق القومية والمدنية الكاملة، بما يعنيه ذلك، من حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ومن إلغاء ليهودية الدولة وقوانينها الجائرة.
وبكلمات الشباب الذين التقيناهم في مظاهرات يوم الإضراب الموحد أثناء “معركة القدس”، فإن فلسطين بالنسبة لهم ليست الضفة الغربية أو قطاع غزة، بل كل فلسطين التاريخية من النهر الى البحر وفي القلب منها القدس.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدعو الكونغرس إلى التحقيق بشجاعةبعد ستة أشهر على هجوم الكابيتول

واشنطن- (أ ف ب)- في ذكرى مرور ستة أشهر على هجوم شنه أنصار للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على مبنى الكابيتول في واشنطن، دعا جو بايدن الكونغرس إلى التحقيق “بشجاعة” بهذا “الهجوم العنيف” منددا بـ”ازمة وجودية” للديموقراطية.

وقال الرئيس الأميركي في بيان “حتى خلال حرب الانفصال لم يقتحم يوما متمردون مبنى الكابيتول حصن نظامنا الديموقراطي. لكن قبل ستة أشهر فعلوا ذلك”. ورأى أن هجوم السادس من كانون الثاني “ليس احتجاجا بل فوضى”.


ودعا بايدن في البيان إلى “الاستمرار بالعمل من أجل حماية الديموقراطية والمحافظة عليها” وحث “أصحاب النوايا الحسنة والشجاعة إلى الانتفاض ضد الحقد والأكاذيب والتطرف، التي أدت إلى هذا الهجوم العنيف”.
ورأى الرئيس الأميركي أنه من الضروري “تحديد ما حصل حتى نتذكره” دوما.
وأضاف “يتطلب ذلك أن نعمل معا ديموقراطيون وجمهوريون ومستقلون باسم المصلحة العامة لإعادة اللياقة والكرامة واحترام دولة القانون”.
وأعلنت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية ناسي بيلوسي في حزيران تشكيل لجنة خاصة حول الهجوم على مقر الكونغرس بعدما عطل الجمهوريون تشكيل لجنة تحقيق مستقلة على غرار تلك التي انشئت بعد هجمات الحادي عشر من أيلول 2001. ورأى الجمهوريون أن التحقيقات البرلمانية الجارية وجهود الشرطة كافية في هذا المجال.
وتملك هذه اللجنة البرلمانية الخاصة التي من شأنها ضم كل التحقيقات البرلمانية التي بوشرت بهذا الخصوص، صلاحية استدعاء شهود والمطالبة بالحصول على وثائق. وهي مؤلفة من نواب وقد ينظر إليها على أنها أقل انحيازا.
في السادس من كانون الثاني الماضي، تجمع آلاف من مؤيدي دونالد ترامب عند أقدام مقر البرلمان الأميركي بعد خطاب ألقاه. وقد حثهم ترامب الذي كان ما يزال في البيت الأبيض على منع مجلس النواب من المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية.
واقتحم مئات منهم بعد ذلك المبنى وزرعوا الفوضى. وقتل في الهجوم خمسة أشخاص بينهم شرطي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء حارة وارتفاع على درجات الحرارة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يكون الجو اليوم الأربعاء، حارا نسبيا إلى حار في معظم المناطق وحارا جدا في الأغوار، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو لطيفا معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبيا في بقية المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون: اكتمال انسحاب أمريكا من أفغانستان بنسبة 90%

واشنطن- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) الثلاثاء، أن سحب القوات والمعدات الأمريكية من أفغانستان اكتمل بنسبة تزيد عن 90%.

وذكرت الوزارة في بيان، أن كمية المواد التي تم نقلها جوا حتى الآن تعادل حوالي 984 طائرة نقل من طراز سي- 17 بينما تمت إعادة 17074 قطعة من المعدات إلى الولايات المتحدة.

وسلمت القوات الأمريكية سبع منشآت إلى وزارة الدفاع الأفغانية منذ قرار الرئيس جو بايدن سحب الجيش بعد ما يقرب من عقدين من الانخراط في معارك في الدولة التي مزقتها الحرب.

وقالت الحكومة الأمريكية في أواخر الشهر الماضي، “إنها تريد استكمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بنهاية آب/ أغسطس المقبل، قبل الموعد النهائي الذي حدده بايدن بـ 11 أيلول/ سبتمبر المقبل”.

وتحذو دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأخرى المشاركة في القوات الدولية حذو أمريكا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية منزعجة من رسالة إثيوبيا لمجلس الأمن الدولي

القاهرة- (شينخوا)- “القدس”دوت كوم- أعربت جامعة الدول العربية، الثلاثاء، عن الانزعاج لما ورد في رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن الدولي الإثنين، والتي رفضت فيها تدخل الجامعة في قضية سد النهضة، بزعم أن ذلك قد يقوض العلاقات الودية والتعاونية بين الجامعة والاتحاد الأفريقي.

وأكدت الجامعة، في بيان، أن “رسالة أثيوبيا تضمنت مغالطات عديدة، لكن أخطر ما ورد فيها هو السعي الواضح إلى دق إسفين بين منظمتين إقليميتين طالما احتفظتا، في الماضي والحاضر، بأوثق العلاقات وأكثرها متانة”.

وشددت على أن “الجامعة العربية ليست في وارد الدخول في أي صورة من صور السجال أو المواجهة مع الاتحاد الإفريقي، خاصة أن الجامعة تضم في عضويتها عشر دول عربية، هي أيضاً دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي”.

وأشار البيان إلى أن “الجامعة تحتفظ بأطر وآليات مختلفة ومتعددة للتشاور والعمل المشترك مع الاتحاد الإفريقي، وتحرص على تنسيق المواقف معه حيال العديد من القضايا، فضلا عن العلاقة الودية الممتازة التي تربط الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط برئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي”.

وأوضح أن “تدخل الجامعة في موضوع سد النهضة، والذي يستند إلى قرارات صادرة عن مجلس الجامعة، هو أمر طبيعي ومنطقي باعتبار القضية تؤثر على مصالح دولتين من أعضائها، هما مصر والسودان”، ونوه إلى أن “مواقف الدولتين العادلة، اللتين تطالبان باتفاق شامل وملزم لملء وتشغيل خزان سد النهضة، محل إجماع عربي”.

واستنكرت الجامعة، “المسعي الأثيوبي الذي يحاول للأسف تصوير المسألة كأنها صراع عربي – أفريقي، وهو أمر خاطئ يدعو للانزعاج والأسف”، داعية “أديس أبابا إلى مراجعة هذا النهج غير البناء”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي: 570 مليون دولار خسائر العدوان الأخير على غزة

رام الله- “القدس”دوت كوم- قدر البنك الدولي، في تقرير كشف عنه، الثلاثاء، الخسائر المباشرة في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير بنحو 570 مليون دولار.

وقال البنك الدولي، في تقريره الذي عرضه خلال اجتماع افتراضي للجنة تنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني برئاسة النرويج، “إن التعافي السريع في قطاع غزة يحتاج إلى 485 مليون دولار على الأقل”.

وأُعد التقرير بالشراكة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبتعاون وثيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، والمجتمع المدني والقطاع الخاص في غزة.

وقال البنك الدولي: “إن القطاعات الاجتماعية كانت الأكثر (140-180 مليون دولار)، ويمثل قطاع الإسكان وحده حوالي 93% من إجمالي الأضرار التي لحقت بالقطاعات الاجتماعية”.

أما القطاعان الآخران الأكثر تضرراً، فهما القطاعان الإنتاجي والمالي، حيث تأتي الزراعة والخدمات والتجارة والصناعة في المقدمة.

كما أسفر العدوان، بحسب البنك الدولي، عن خسائر اقتصادية، من حيث توقف التدفقات الاقتصادية والإنتاج والخدمات، بما تتراوح بين 105 و190 مليون دولار.

وقال البنك الدولي: “مرة أخرى، كانت القطاعات الاجتماعية هي الأكثر تضرراً، حيث تسبب ارتفاع تكلفة الصحة والحماية الاجتماعية، ناهيك عن البطالة، في حوالي 87% من الخسائر”.

وأضاف التقرير: “الاحتياجات التي يتطلبها تحقيق التعافي خلال أول 24 شهراً تصل إلى 485 مليون دولار”.

ولفت إلى أن “التقديرات التي يحملها هذا التقييم السريع للأضرار والاحتياجات هي تقديرات أولية، لكنها حيوية لتحديد التدخلات ذات الأولوية”.

وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في فلسطين كانثان شانكار، في بيان، “هذه حلقة مؤسفة أخرى عانى فيها الفلسطينيون في غزة الصراع والدمار، كما أن الأزمة الإنسانية قد تفاقمت في ظل اقتصاد تواصله بالعالم الخارجي محدود للغاية”.

وأضاف، “إن الناتج المحلي الإجمالي لغزة انكمش بنسبة 0.3% في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بمعدل نمو سنوي حوالي 2.5 قبل العدوان”.

وأعرب المسؤول الدولي عن أمله “في حشد دعم المانحين لإعادة إحلال ظروف معيشية وسبل كسب رزق مأمونة لسكان غزة، وتمهيد الطريق نحو التعافي”.

وبحسب تقرير البنك الدولي، تشمل احتياجات التعافي العاجلة تقديم مساعدة نقدية لحوالي 45 ألف شخص، وتوفير 20 ألف فرصة عمل إضافية بدوام كامل لمدة 12 شهراً، وإعطاء الأولوية لإسكان أكثر من 4000 شخص تعرضت مساكنهم للتدمير أو لأضرار جزئية، كانت تؤوي نحو 7000 طفل لدى الأسر التي فقدت تلك المساكن.

وقال البنك الدولي: “إنه والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ملتزمون بتقديم الدعم الحيوي للشعب الفلسطيني، وضمان تعاف سريع يمكن التعويل عليه”.

وتابع: “التعافي السريع على المدى القصير يعتمد على الدعم المالي، بما في ذلك دعم الجهات المانحة، فضلاً عن تعاون إسرائيل للتعجيل بالوصول إلى المواد والمعدات المخصصة للأغراض المدنية”.

ويوصي التقرير بتلبية الاحتياجات الفورية والمستقبلية، مثل إصلاح مرافق البنية التحتية التي تتسم بالشمول والكفاءة في استخدام الطاقة والاستدامة البيئيةً، فضلاً عن اعتماد ما يلزم من تدابير لتوفير ضمانات اجتماعية أقوى وتنفيذ إصلاحات سياساتية محددة الأهداف.

وقال البنك الدولي: “إن العدوان على قطاع غزة الذي استمر أحد عشر يوماً في شهر مايو/أيار 2021، أسفر عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، بينهم 66 طفلاً و41 امرأة، وتفاقمت الخسائر البشرية بسبب الأضرار والخسائر الإجمالية التي لحقت بالقطاعات الاجتماعية والإنتاجية والمالية ومرافق البنية التحتية”.

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور فينيسلاند: “إن وقف الأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه، ظل قائماً إلى حد كبير، لكنه لا يزال هشاً”.

وأكد أن الأمم المتحدة “تبذل كل ما في وسعها لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً التي من شأنها أن تسمح للفلسطينيين في غزة ببدء التعافي في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف، “يعتبر هذا التقييم السريع للأضرار والاحتياجات خطوة هامة في تلك العملية، وأناشد المجتمع الدولي التعاون في دعم هذه الجهود”.

وعلق ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف على التقرير بالقول: “تذكرنا الخسائر في صفوف المدنيين والأثر الاجتماعي والاقتصادي المدمر لهذه الجولة من الأعمال العدائية مرة أخرى بأنه يجب علينا أن نعالج الأسباب الجذرية للصراع”.

وأضاف: “يجب أن تدعم إعادة بناء غزة عمليةُ سلام هادفة تجلب الأمن والكرامة للجميع”.

وقال بورغسدورف: “بينما نقر بأهمية التقييم السريع للأضرار والاحتياجات، فإن استدامة إعادة البناء تعتمد إلى حد كبير على تقدم العملية السياسية”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

مصر: اكتشاف مستعمرة سكنية وورشة ضخمة لصناعة الفخار تعودان للعصر اليوناني الروماني

القاهرة- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الثلاثاء، اكتشاف مستعمرة سكنية وورشة ضخمة لصناعة الفخار، تعودان إلى العصر اليوناني الروماني، في محافظة البحيرة شمال القاهرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، في بيان، “إن هذه الورشة بها مباني أثرية ترجع للفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي”.

وأوضح وزيري، أن البعثة الأثرية المصرية التي اكتشفت الورشة، “نجحت في الكشف عن منطقة البلة، ومنطقة التشكيل، ومنطقة التجفيف، وأفران الحرق الخاصة بالورشة”.

ومنطقة البلة هي المنطقة التي يتم بها عجن الصلصال، وخلطة ببعض الإضافات الأخرى، لزيادة التجانس بين حبيباته، بينما منطقة التشكيل هي الجزء المخصص لتشكيل وصقل الأواني، بحسب البيان.

وتم العثور في منطقة التشكيل على بعض الأدوات مثل الأدوات المعدنية والأواني الطينية التي تم تشكيلها وقتئذ.

أما منطقة التجفيف فهي المساحة التي تتعرض فيها الأواني لأشعة الشمس، تمهيداً لعملية الحرق داخل الأفران، ليتم تحويل الأواني إلى فخار.

وأشار رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، الدكتور أيمن عشماوي، إلى أن “أفران الحرق ذات فتحات تهوية عليا، ومبنية من الطوب الأحمر، ومحاطة بجدران سميكة من الطوب اللبن، لتحمل الضغط الناتج عن عملية الحرق”.

وعثر بهذه الأفران على “أنابيب الإمداد بالغازات الساخنة، وكذلك أنابيب التفريغ للتحكم في درجة الحرارة داخل الفرن، وبقايا أواني فخارية، وأخرى لم تحرق بعد”.

من جانبه، قال رئيس البعثة الأثرية التي اكتشف الورشة إبراهيم صبحي، “إن البعثة عثرت أيضاً على مستعمرة سكنية، ومنازل من الطوب اللبن بداخلها بعض الأواني الفخارية للاستخدام اليومي، وأفران للطهي، وصوامع التخزين، وبعض العملات البرونزية”.

كما عثرت البعثة على “مجموعة من الدفنات والمقابر المشيدة بالطوب اللبن بها بعض الهياكل العظمية دفنت بوضع القرفصاء، وتم تغطيتها بطبقة سميكة من الطمي، وأحيطت ببعض الأواني الجنائزية المصنوعة من الفخار والألباستر والنحاس، مما يرجح أن تلك الدفنات ترجع إلى عصر بداية الأسرات”.

ونوه صبحي إلى أن المصري القديم قام باستيطان تلك المنطقة بداية من العصور التاريخية وحتى العصر الروماني.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو توقف قنصل إستونيا وتتهمه بتلقي وثائق سرية

موسكو- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – أوقف قنصل إستونيا في مدينة سان بطرسبرغ الروسية لحصوله على “وثائق سرية”، وفق ما أعلنت الاستخبارات الروسية (اف اس بي) الثلاثاء، في سياق من قضايا التجسس المتكررة بين موسكو والدول الغربية.

وقالت أجهزة الاستخبارات الروسية، كما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية، “إنها أوقفت في إطار جنحة خطيرة الدبلوماسي الإستوني والقنصل العام في سان بطرسبرغ مارت لاتي، فيما كان يتلقى وثائق سرية من مواطن روسي”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الوضع الكارثي في بورما يعرض محيطها الأوسع للخطر

جنيف- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – حذرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه، الثلاثاء، من أن الوضع المزري الذي يسود بورما منذ انقلاب شباط/فبراير الماضي، يقود البلاد نحو حرب أهلية محتملة، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى زعزعة الأمن الإقليمي في المنطقة.

وفي كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أعربت باشليه عن أسفها لما آل اليه الوضع في بورما في الأشهر الأخيرة “من أزمة سياسية إلى كارثة متعددة الأبعاد على صعيد حقوق الإنسان”.

وقالت: “المعاناة والعنف في جميع أنحاء البلاد يدمران آفاق التنمية المستدامة، ويزيدان من احتمال فشل الدولة أو اندلاع حرب أهلية واسعة النطاق”.

وحذرت المفوضة السامية من أن “التطورات الكارثية في بورما منذ الانقلاب (…) تولد إمكاناً واضحاً لانعدام الأمن، مع تداعياتها على المنطقة الأوسع”.

وشهدت بورما منذ انقلاب 1 شباط/فبراير الماضي، احتجاجات حاشدة جبهت برد عسكري عنيف أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي.

واضافت باشليه، “ما بدأ على شكل انقلاب من قبل الجيش في بورما تحول بسرعة إلى هجوم على السكان المدنيين، ليتوسع لاحقاً ويصبح منهجياً بشكل متزايد”.

وأشارت إلى أنه منذ الانقلاب قتل نحو 900 شخص، في حين أجبر نحو 200 ألف على الفرار من منازلهم.

وفي الوقت نفسه تم اعتقال ما لا يقل عن 5,200 شخص بشكل تعسفي، بينهم أكثر من 90 صحافياً، وفقا لأرقام الأمم المتحدة، فيما أُجبرت ثماني وسائل إعلام كبرى على الإغلاق.

كما لفتت باشليه إلى تقارير متعددة عن “حالات اختفاء قسري وتعذيب وحشي ووفيات خلال التوقيف”، فضلاً عن اعتقال أقارب الأشخاص المطلوبين وحتى أطفالهم من قبل السلطات.

وحذرت من أن “اليأس يزداد”، مشيرة إلى أن السكان في جميع أنحاء البلاد حملوا السلاح وشكلوا مجموعات حماية ذاتية.

وأضافت، “أن جماعات المعارضة المسلحة المشكلة حديثاً شنت هجمات في عدة مواقع ردت عليها قوات الأمن في شكل غير متكافئ”.

وقالت: “أخشى أن يكون لهذا التصعيد في العنف عواقب وخيمة على المدنيين”.

ودعت الرئيسة التشيلية السابقة “جميع الأطراف المسلحة” إلى احترام وحماية المدنيين والمرافق مثل المراكز الصحية والمدارس.

وأضافت، أنه في الأشهر الخمسة الماضية، كان هناك ما لا يقل عن 240 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها أدت مع عوامل أخرى إلى “إعاقة إجراء اختبارات كوفيد وعلاج المصابين بالفيروس إضافة إلى حملات التطعيم”.

وشددت على أنه من الحيوي أن يتوحد المجتمع الدولي من أجل الضغط على الجيش البورمي لوقف هجماته المستمرة على المدنيين وإعادة الديموقراطية إلى البلاد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

فيضانات عارمة بجنوبي روسيا تودى بحياة أربعة أشخاص

موسكو- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- قال مسؤولون، الثلاثاء، “إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم إثر هطول أمطار غزيرة وفيضانات اجتاحت منطقة حول مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود بجنوب روسيا”.

وانجرفت سيارة كانت تسير بالقرب من مدينة توابسي بسبب ارتفاع المياه، مما أسفر عن مقتل أم (36 عاماً) وابنتها (13 عاماً)، وتمكن الأب من الهروب من السيارة ونجا”، بحسب السلطات المحلية.

وعثر على رجل (71 عاماً) وفتاة متوفيين في نفس المنطقة.

وتم إعلان حالة الطوارئ في عدة أجزاء من المنطقة بسبب الطقس القاسي.

وتسببت الأمطار الغزيرة في سوتشي نفسها في أضرار جسيمة، حيث غمرت المياه مناطق سكنية بأكملها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تدشن توسعة أكبر محطة لتحلية المياه في المنطقة

الدوحة- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- دشنت قطر الثلاثاء، مشروع توسعة محطة (أم الحول)، إحدى أكبر مرافق تحلية المياه في المنطقة، وأهم المشاريع الاستراتيجية لتحقيق الأمن المائي للدولة، ما يرفع قدرتها الإنتاجية اليومية للمياه المحلاة بـ61.4 مليون جالون إلى 197.9 مليون جالون يومياً.

وذكر بيان لشركة (أم الحول) للطاقة الثلاثاء، أنه جرى تدشين التوسعة، بمنطقة (أم الحول) الاقتصادية في مدينة الوكرة، 17 كلم جنوب العاصمة الدوحة، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وأضاف البيان، الذي حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه، أن هذه التوسعة سترفع القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة بمقدار 61.4 مليون جالون يومياً، وهو ما سيرفع الطاقة الإنتاجية لتحلية المياه في محطة (أم الحول) للطاقة إلى 197.9 مليون جالون يومياً.

وتوفر المحطة 30 بالمائة من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية، و40 بالمائة من احتياجاتها من المياه المحلاة، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 2520 ميجاوات من الكهرباء و197.9 مليون جالون يوميا من المياه المحلاة.

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع تم إنجازه وتشغيله رغم التحديات المستمرة التي فرضها مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وضمن التكلفة المقدرة، والتي بلغت حوالي 1.64 مليار ريال قطري (الدولار يساوي 3.64 ريال تقريباً)، ما يشكل نقلة نوعية لتحقيق الاكتفاء في إنتاج الكهرباء والماء.

وقال رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد في تغريدة بهذه المناسبة على حسابه بموقع (تويتر)، “افتتحت اليوم (الثلاثاء) توسعة محطة (أم الحول) إحدى أكبر مرافق تحلية المياه في المنطقة، وأهم المشاريع الوطنية الاستراتيجية في تحقيق أمننا المائي”.

وأضاف الشيخ خالد، أن المحطة ستساهم بشكل كبير في رفع كفاءة إدارة موارد البلاد الطبيعية، بما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية في الحفاظ على البيئة والاعتماد على التقنيات الصديقة لها.

ويساعد المشروع في تقليل الانبعاثات من خلال ميزات تقنية التناضح العكسي التي اعتمدتها المحطة لتحلية المياه، إلى جانب استخدام مياه البحر عبر نظام تبريد محطة الطاقة الحالية كمزود لمشروع التوسعة.

وألغى هذا الحاجة لبناء مرفق جديد لسحب مياه البحر، بينما ساعد في تقليل التكلفة وتقليل استهلاك الطاقة وزيادة الكفاءة إلى الحد الأقصى وخفض تكلفة المياه المعالجة بأكثر من 25 بالمائة، تبعا للبيان.

وكانت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وشركة (أم الحول) للطاقة قد وقعتا في 6 مايو\ أيار 2019، تعديلاً على اتفاقية شراء الطاقة والمياه المبرمة بينهما، من أجل زيادة طاقة التحلية من 136.5 مليون جالون يومياً حينها إلى نحو 198 مليوناً بحلول العام 2021.

وجرى تنفيذ التوسعة من خلال شركة (أم الحول) للطاقة كمطور للمشروع، وشركة (سامسونج) الكورية الجنوبية بصفتها المقاول الرئيسي و(أكسيونا) الإسبانية كمقاول فرعي.

وتعد شركة (أم الحول) للطاقة منتجاً مستقلاً للكهرباء والماء، تأسست عام 2015، كمشروع مشترك بين شركة الكهرباء والماء القطرية بنسبة 60 بالمائة، وشركة (كي ون) للطاقة، وهي مشروع مشترك بين شركتي (ميتسوبيشي) و (جيرا)، بنسبة 30 بالمائة، فيما تملك كل من شركة (قطر للبترول) و(مؤسسة قطر) 5 بالمائة لكل منهما.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية ما زالت تحتاج الى 17 مليار دولار لمكافحة الجائحة

جنيف- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – ما زالت منظمة الصحة العالمية تحتاج إلى نحو 17 مليار دولار لتمويل مكافحة الجائحة، ليس فقط لتأمين اللقاحات، ولكن أيضًا المعدات الوقائية واختبارات الكشف والعلاجات القليلة المتوافرة.

وحصلت آلية الوصول إلى أدوات كوفيد العالمية التي تُعرف اختصارًا باسم “أكت أكسليريتور” والمسؤولة عن تسريع الوصول إلى أدوات مكافحة كوفيد-19 في البلدان الفقيرة على وعود بتلقي 17,7 مليار دولار من قبل المانحين للفترة 2020-2021. ولكن ما زالت تنقصها 16,8 ملياراً؛ منها تحتاج إليها حتى نهاية عام 2021، ومنها على وجه السرعة ما يزيد قليلاً على ثمانية مليارات دولار.

واستغل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اجتماعًا للدول الأعضاء حول آلية “أكت اكسليريتور” لتقييم حالة البرنامج والحديث عن جائحة تسير “بسرعتين” وما زالت “في مرحلة خطيرة جدًا”، وقال: “إن الدول التي بصدد رفع الإغلاق عن مجتمعاتها هي تلك التي سيطرت إلى حد كبير على إمدادات مواد الطوارئ مثل معدات الوقاية الشخصية واختبارات الكشف والأكسجين وخصوصا اللقاحات”.

وأضاف، “في غضون ذلك، تواجه البلدان التي لا يمكنها الوصول بشكل كاف إلى هذه المنتجات تدفقًا على المستشفيات وموجات من الوفيات. ويزداد الأمر سوءًا بسبب متحورات الفيروس”.

ويعد برنامج كوفاكس أحد مكونات “أكت أكسليريتور” وقد اعتُمد في بداية الجائحة وقبل ترخيص اللقاحات الفعالة في محاولة لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات لكل بلدان العالم.

لكن بدلاً من ذلك، سارعت الدول الغنية إلى الحصول على أكثر اللقاحات فعالية لتحصين غالبية سكانها، فحُرمت بذلك الدول الفقيرة والضعفاء والعاملون في مجال الرعاية الصحية من الحصول على اللقاحات.

وتفيد أرقام أعدتها وكالة “فرانس برس” بأن 3,25 مليارات جرعة لقاح أعطيت حتى 6 تموز/يوليو الجاري، في 216 دولة ومنطقة.

وفي الدول ذات الدخل المرتفع، أعطيت 84 جرعة لكل 100 نسمة. وفي الدول التسع والعشرين الأفقر، ينخفض هذا الرقم إلى جرعة واحدة لكل 100 شخص.

وبلغ عدد الجرعات التي وزعها برنامج كوفاكس 100 مليون جرعة على 135 دولة ومنطقة حتى الثلاثاء، لكن هذا الرقم الرمزي أقل بكثير من 300 أو 400 مليون جرعة كان مخططاً توزيعها قبل أن تحظر الهند تصدير لقاح أسترازينيكا المُنتج في معهد الأمصال الهندي الذي صُدرت منه الغالبية العظمى من الجرعات.

بالنتيجة يعجز عدد كبير من البلدان عن إعطاء الجرعة الثانية لحماية من تلقوا جرعة أولى، وهذا يؤدي بدوره إلى إضعاف مصداقية حملات التطعيم.

ويحث تيدروس على تطعيم ما لا يقل عن 10% من إجمالي السكان في كل بلد في أيلول/سبتمبر القادم، و40% بحلول نهاية العام.

في مواجهة الانتقادات الموجهة لها، سلطت مجموعات الأدوية الضوء الثلاثاء، على جهودها في رسائل مسجلة مسبقًا.

وذكَّر رئيس شركة فايزر العملاقة بأن هدف شركته هو توفير ملياري جرعة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول نهاية عام 2022.

وقال ألبرت بورلا: “نرى النور في نهاية النفق”، بينما أكد بول ستوفيلز المدير العلمي لدى جونسون آند جونسون أن لقاح الشركة الذي يُعطى بجرعة واحدة يمكن أن يصل الى الدول المستفيدة من نظام كوفاكس هذا الأسبوع.

في الوقت نفسه، دقت ماريا فان كيركوف المسؤولة في منظمة الصحة العالمية عن تنسيق مكافحة كوفيد ناقوس الخطر مرة أخرى بشأن عودة ظهور الوباء وخصوصاً في نحو عشرين دولة، حيث منحنيات تطور العدوى “عمودية تقريبًا”.

وتوقعت أن تسود المتحورة “دلتا” في العالم قريبًا، وهي نسخة أشد عدوى من الفيروس، ويبدو أنها أكثر مقاومة لأنواع معينة من اللقاحات، لكنها حذرت في أي حال من أن تطور الفيروس لن يتوقف عند هذا الحد، وقالت: “نحن نواجه وضعًا خطيرًا حقًا، لأن القسم الأكبر من العالم ما زال عرضة للإصابة بالعدوى”.