فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تفرج عن القيادي في حماس حسن يوسف

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفرجت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس، عن القيادي في حركة حماس، الشيخ حسن يوسف، بعد 9 أشهر في الاعتقال الإداري.

حسن يوسف مع أبنائه، في بيته، بعد الرفراج عنه صباح اليوم

واعتقلت قوات الاحتلال القيادي يوسف (64 عامًا) مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2020 بعد اقتحام منزله وتفتيشه في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وحولته للاعتقال الإداري، وذلك بعد عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل والمباشرة بإطلاق القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية بمشاركة حركة “حماس” العام الماضي.

علمًا أن اعتقاله الأخير جاء بعد نحو شهرين من الإفراج عنه، إثر قضائه 15 شهرًا في الاعتقال.

يذكر أن القيادي حسن يوسف أمضى في سجون الاحتلال أكثر من 23 سنة، وأبعده الاحتلال إلى مرج الزهور جنوب لبنان عام 1992، وانتخب نائبًا في المجلس التشريعي عام 2006.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

عشر سنوات على انطلاق مشروع طابو

رام الله-“القدس” دوت كوم – تحتفي شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بمرور 10 أعوام على انطلاق مشروعها “طابو” في فلسطين، الذي حقق ثورة في سوق العقارات منذ انطلاقه عام 2011، كونه المشروع الأول والسباق في توسيع نطاق ملكية الأراضي للفلسطينيين في الوطن والشتات باستصدار سندات ملكيّة للأرض لضمان حمايتها من التوسّع الاستيطاني وتثبيت وجود الفلسطينيّ على أرضه.


كما كان “طابو” سباقا في أعمال تطوير الأراضي في المناطق الريفية الفلسطينية، وذلك بشق وتعبيد الطرق وبناء البيوت الريفية وتنسيق حدائقها، ولا يزال حتى اليوم يتفرد بخدمات تمديد الكهرباء إلى مشاريعه لإعدادها لتكون تجمعات سكانية جديدة ومتطورة.


وبهذه المناسبة تطرح الشركة خيارات أراض جديدة ومميزة في مشروع “طابو” مع خصومات حصرية بقيمة 10% في كل من المزرعة القبلية، فرخة، ترمسعيا، كفر عين، قراوة بني زيد، كوبر ومناطق أخرى مميزة سيعلن عنها في حينه. وتتميز هذه المواقع بإطلالتها الريفية الخلابة والهادئة وقربها من مركز مدينة رام لله، كما توفر الشركة ميزاتها الحصرية من التقسيط المباشر والدفعات الشهرية الميسرة وخدماتها المميزة في تطوير البنية التحتية ومد خطوط الكهرباء لكل قطعة أرض.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد السبعاوي:”أغتنم هذه المناسبة لأعلن نتائج الإقبال المميز الذي شهده مشروع طابو منذ انطلاقه وذلك بتمليك أكثر من 800 قطعة أرض لأكثر من 540 عائلة فلسطينية في وطنها، وتحقيق عوائد استثمارية سنوية على أراضي المشروع وصلت حتى 10.5% في بعض المناطق وتعدتها لتصل إلى حوالي 68% في مناطق أخرى. نفخر جداً بكل الانجازات التي حققناها في العقد الأول من انطلاق مشروع طابو بالرغم من التحديات والعقبات التي واجهناها وتخطيناها بثبات. وأتوجه بالشكر لزبائننا الكرام لإيمانهم المتواصل في الشركة وثقتهم المستمرة في إدارتها ومشاريعها.”
ومن الإنجازات الفريدة الأخرى لمشروع “طابو” على مر السنوات تمديد خطوط الكهرباء وتعبيد أكثر من 27,000 متر من الشوارع، بالإضافة إلى تخطيط وتصميم الأراضي بدقة وعناية من قبل طواقم فنية وهندسية مؤهلة، لتشمل مساحات للخدمات العامة كالمناطق الخضراء والطرق الداخلية الواصلة لكل قطعة أرض ضمن نسبة 30% من المساحة الكلية للمخطط العام.
ويتميز المشروع أيضاً بتقديم مساحات مناسبة للأراضي بحيث تكون مساحة كل قطعة حوالي 1,000 م2 (1 دنم) كمساحة مثالية لأغراض البناء والسكن وكذلك الاستثمار بأسعار معقولة.
ويختم السبعاوي قائلاً:”مشروع طابو هو مشروع وطني وأخلاقي بامتياز تمكنّا من خلاله من تسجيل وإصدار سندات ملكية لأكثر من 800 قطعة أرض في فلسطين، بالإضافة إلى حماية أكثر من 1,000,000 متر مربع من الأراضي الفلسطينية من المصادرة والاستيطان غير الشرعيين، في الوقت الذي يتخذ الاحتلال ذريعة قانونية من قوانين عثمانية قديمة تمكنه من مصادرة الأراضي غير المسجلة والتي تشكل 70% من أراضي الضفة الغربية”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الوطني الراعي ل TEDxAlQudsUniversity

رام الله – “القدس” دوت كوم – تحت شعار إن لم نكن نحن، فمن اذا؟” يقدم البنك الوطني رعايته يوم السبت القادم للحدث السنوي TEDxAlQudsUniversity الذي تنظمه جامعة القدس للعام الثالث، والذي سيعقد في قاعة الشعر العربي في الجامعة في أبو ديس/القدس. يقتصر الحدث هذا العام على 70 مشاركاً من الحضور تماشيا مع البروتوكول الصحي المتبع للحد من انتشار فيروس كورونا. ويضم اللقاء طلبة من الجامعة، وخريجين، وأعضاء من الهيئة التدريسية وبعض الضيوف، إضافة الى 10 متحدثين ملهمين سيناقشون الأفكار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والعلمية والسياسية.

يسلط الحدث الضوء على القوة التي يمتلكها الجيل الشاب لإحداث التغيير في المجتمع، وذلك من خلال عرض المتحدثين لأفكارهم وقصصهم بهدف الهام الحضور وتمكين الشباب وحثهم على إحداث التغيير.

تعليقا على ذلك، قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني عمر المصري، ” يسعدنا ان نكون جزءً من TEDxAlQudsUniversity هذا العام، لإيماننا بالفرق الذي يمكن أن يحدثه جيل الشباب في المجتمع، ووعينا بأهمية الاستماع الى الأفكار الجديدة والمبدعة التي يمتلكونها، الأمر الذي يحتم علينا توفير المنتديات المناسبة لهم لمساندتهم على إطلاق العنان لأفكارهم الريادية، وليمكنوا من احداث التغيير في المجتمع. البنك الوطني يستثمر بالجيل الشاب ونؤمن أن مستقبل فلسطين المشرق يعتمد عليهم.”

ومن الجدير ذكره، ان TEDx هي مبادرات محلية منبثقة عن المبادرة العالمية الأم TED، تم انشاؤها لنفس الأهداف والتي تتمثل باكتشاف الأفكار التي تستحق الانتشار، الا ان برامج TEDx تعطي المجتمعات والأفراد الفرصة لتحفيز الحوار مثل تجربة TED تماما لكن على مستوى محلي، ويجري تنظيمها بشكل مستقل من قبل أفراد متحمسين يسعون الى اكتشاف أفكار جديدة وملهمة، بالإضافة الى مشاركة أحدث ما توصلت اليه الأبحاث في مناطقهم، للدفع باتجاه اثارة الحوار حول هذه الأفكار في المجتمعات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

كيف تمنع أطفالك من استخدام ألعاب الفيديو ليلاً؟؟

بكين – (أ ف ب) -تبدأ شركة “تنسنت” الصينية العملاقة لألعاب الفيديو التي سبق أن حظرت على الأطفال اللعب ليلاً باعتماد تقنية التعرف على الوجه لمنع القصّر من التحايل على هذا الحظر.


وتمنع التشريعات المرعية الإجراء في الصين رسمياً من تقل أعمارهم عن 18 عاماً من استخدام ألعاب الفيديو عبر الإنترنت بين الساعة العاشرة مساءً والثامنة صباحاً، وهو إجراء يهدف إلى الحدّ من الإدمان ومشاكل النظر لدى الصغار.


واستحدثت “تنسنت” لهذا الغرض نظام تسجيل للأسماء مع التحقق من العمر. لكن أولاداً ومراهقين كانوا يستخدمون حسابات أنشأها الكبار للتحايل على الحظر.


وفي ضوء هذا الواقع، قررت الشركة تعزيز نظامها، بحيث بات على أي شخص يلعب بعد العاشرة مساءً بحساب لأحد البالغين أن يخضع لاختبار التعرف على الوجه.

وفي رسالة توضيحية نُشرت الثلاثاء على شبكة التواصل الاجتماعي “وي تشات”، توجهت الشركة إلى الصغار بالنصيحة الآتية: “ضعوا هواتفكم بعيداً واخلدوا إلى النوم”.


وسيكون التعرف على الوجه إلزامياً ايضاً من اليوم فصاعداً لتغيير إعدادات نظام “التحكم الأبوي” الذي كان في إمكان للوالدين أصلاً تنشيطه للحد من وقت لعب أطفالهم.


وكانت منظمة صينية لحماية الأطفال رفعت دعوى قضائية على “تنسنت” في حزيران/يونيو، واتهمتها بجعل القاصرين “مدمنين” وبعدم التحقق بجدية من عمر المستخدمين ووقت اللعب.
وعززت السلطات الصينية التشريعات في السنوات الأخيرة لمحاربة الألعاب التي تعتبر شديدة العنف والتي قد تدفع اللاعبين إلى الإدمان أو تتسبب للصغار منهم بقصر النظر.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت نبهت إلى خلل في نظام ويندوز وأوصت المستخدمين بتثبيت تصحيح

سان فرانسيسكو – (أ ف ب) -حذرت شركة “مايكروسوفت” الأميركية من أن قراصنة كمبيوتر قد يحاولون الإفادة من خلل في نظام تشغيل الأجهزة التي تعمل بـ”ويندوز” وأوصت بتثبيت تصحيح أطلقت عليه تسمية “برينت نايتمير”.
ونبهت شركة التكنولوجيا العملاقة في منشور على موقعها مساء الثلاثاء من أن القراصنة يستطيعون السيطرة على الكمبيوتر إذا نجحوا في محاولتهم.


وأوضحت “مايكروسوفت” أن “في إمكان المتسلل الذي ينجح في الإفادة من الخلل أن ينفذ تعليمات برمجة (كودات) عشوائية بفضل قدرته على ولوج النظام”.


واضافت أن بإمكانه “بعد ذلك تثبيت البرامج، أو عرض البيانات أو تعديلها أو محوها، أو إنشاء حسابات جديدة تتمتع بحقوق مستخدم كاملة”.


ودعت المجموعة مستخدمي “ويندوز” إلى تثبيت هذا التصحيح على الفور ، إذ أن كل إصدارات نظام التشغيل معرضة للخطر ولكن لا تتمتع كلها بعد بتحديث الأمان الملائم.
واشار عدد من خبراء الأمان المعلوماتي إلى أن قراصنة سبق أن تمكنوا بالفعل من استخدام الخلل المشار إليه والمرتبط ببرنامج الطابعة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

قصر من الرمل بطول 21 متراً بنيَ في الدنمارك أصبح الأعلى في العالم

كوبنهاغن – (أ ف ب) -شُيّد في الطرف الشمالي الغربي من الدنمارك أعلى قصر من الرمل في العالم، إذ يتجاوز طوله 20 متراً ويبلغ وزنه نحو 5000 طن، وفق ما أعلن مصمموه.


ويبلغ ارتفاع القصر الرملي الغنّي بزينته 21,16 متراً متخطياً بأكثر من ثلاثة أمتار قصراً بني في ألمانيا عام 2019 وكان لا يزال إلى اليوم صاحب الرقم القياسي في موسوعة “غينيس” وهو 17,66 متراً.

وأقيم القصر الجديد في منتجع بلوكهوس الساحلي في الطرف الشمالي من شبه جزيرة جوتلاند، وبنيَ على شكل هرم للحؤول دون انهياره، وهي طريقة شائعة يستخدمها خبراء هذه الإنشاءات الهشة.


وشاء مصمم القصر، الهولندي ويلفريد ستايخر الذي عاونه ثلاثون من أفضل نحاتي الرمل في العالم، أن يجسد من خلال القصر سلطة فيروس كورونا على العالم منذ بداية الوباء.


وقال ستايخر أثناء الإعلان عن عمله أن الفيروس “يدير عالمنا، ويقول لنا ما يجب أن نفعله ويمنعنا من أن نكون موجودين مع عائلتنا وأصدقائنا”.
واستُخدِم في بناء القصر ما مجموعه 4860 طناً من الرمل الدنماركي، وأمكن بناؤه بفضل هيكلية خشبية موجودة في داخله.
وسعياً إلى ضمان تماسك أكبر والتصاق أكثر، مُزج الطين مع الرمل بنسبة نحو 10 في المئة، وطُبّق عليه الصمغ عند الانتهاء من العمل بحيث يصمد المبنى معظم فصل الشتاء على هذا الساحل الذي تعصف به الرياح.
ووضع مجسم لفيروس كورونا في أعلى القلعة وهو يسحق الأشخاص الزاحفين أدناها الذين يبذلون قصارى جهدهم لهزيمته، بحسب ما شرح الفنان.
وتوقع مصممو القصر أن يصمد إلى أن يؤدي الصقيع القوي في شباط/فبراير أو آذار/مارس إلى زواله.
وأصبحت الإنشاءات الرملية تقليداً في بلوكوس، وعادة ما تستمر المنحوتات إلى كانون الثاني/يناير، عندما يبدأ الشتاء.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

جودي فوستر للنساء: إنها اللحظة المناسبة للانطلاق في السينما

كان – (أ ف ب) -اعتبرت الممثلة والمخرجة الأميركية جودي فوستر خلال دورة تدريبية نظمها مهرجان كان السينمائي أن “الوقت حان للنساء!”، مشجعةً الممثلات الطموحات والمخرجات وفنيات الأفلام على الانطلاق.


وقالت “إنها اللحظة المناسبة الآن!”، إذ ثمة حالياً “وعي – ولو أن الأمور لم تتغير تماماً- بأن وقتاً طويلاً مرّ لم نسمع فيه قصص نساء”.


وردا على سؤال عن التكافؤ بين الرجال والنساء في هوليوود، لاحظت الممثلة والمخرجة الحائزة جائزة الأوسكار أن “الكثير تغير”. وأضافت “عندما بدأت مسيرتي المهنية لم تكن توجد نساء (…) كانت توجد خبيرة التجميل، والمرأة التي تهتم بالسيناريو. ولم أكن أرى أي نساء باستثنائهما. هذا الواقع تغيّر”.


وعن تسلمّها خلال افتتاح المهرجان مساء الثلاثاء سعفة ذهبية فخرية من المخرج الاسباني بيدرو المودوفار عن مجمل مسيرتها الفنية، قالت إنها لحظة مؤثرة لأن المودوفار هو مؤلفة “أول سينما نسوية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والجهاد: هدم منزل الأسير شلبي عدوان همجي وسلوك إرهابي

غزة – “القدس” دوت كوم – اعتبرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، أن هدم الاحتلال لمنزل الأسير منتصر شلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بمثابة عدوان همجي وسلوك إرهابي تمارسه عصابات إجرامية.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي الخميس، إن استمرار سياسة هدم المنازل يؤكد عجز الاحتلال الكامل في وقف ثورة الشعب الفلسطيني في الميدان.

وأضاف “يدلل هذا على غباء المستعمر الصهيوني الذي مارس هذه السياسة منذ احتلاله لأرض فلسطين وفشل في كل مرة في كسر إرادة النضال لشعبنا الثائر”. كما قال.

من جهته قال طار سلمي الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي، اليوم، إن تفجير منزل عائلة الأسير شلبي هو عدوان بشع وجريمة لن تنال من عزيمة الأحرار.

وأضاف سلمي “لن يوقف المقاومة عدوان جائر ولا سياسة هدم المنازل والعقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال الغاشم، فالمقاومة حق مشروع وتعبير طبيعي عن رفض الاحتلال، وهي واجب لن يتخلى عنه أبناء الشعب الفلسطيني طالما بقي الاحتلال البغيض لأرضنا”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف ثالث أكبر ماسة في العالم في بوتسوانا

غابوروني – (أ ف ب) -اكتُشِفت في بوتسوانا في حزيران/يونيو الفائت ماسة خام ضخمة ذات انعكاسات فضية باتت ثالث أكبر أحجار الماس في العالم، وفق ما أفادت شركة “لوكارا” الكندية.


ويعود اكتشاف الحجر الكريم الذي يبلغ وزنه 1174 قيراطاً إلى 12 حزيران/يونيو، متقدماً على ماسة أخرى عثرت عليها في الأول من حزيران/يونيو في البلد شركة تعدين أخرى.


ووصفت المديرة العام لشركة “لوكارا” نسيم لاهري هذا الحجر بأنه “اكتشاف تاريخي للشركة ولبوتسوانا أيضاً”. وقالت باعتزاز لوكالة فرانس برس خلال عرضها الماسة أمام الحكومة في غابورون إن “هذه الماسة تحتل المركز الثالث في ترتيب الأحجار الكبيرة”.


ويعزز هذا الاكتشاف موقع الصدارة الذي تحتله بوتسوانا عالمياً في ما يتعلق بأكبر الأحجار ، إذ يرفع رصيدها من أكبر الماسات في العالم إلى ستة.
وأشاد الرئيس موكويتسي ماسيسي بهذه “اللحظة الرائعة” مبدياً ارتياحه إلى زيادة وتيرة اكتشافات الماس في بلده.
وتعود ملكية الماسة المكتشفة في الأول من حزيران/يونيو ، ووزنها 1098 قيراطاً، إلى شركة “دبسوانا” المملوكة من الحكومة وشركة “دي بيرز” الجنوب إفريقية لتجارة الماس.
وتعتبر “كولينان” التي يزيد وزنها عن 3100 قيراط أكبر ماسة معروفة، وتم اكتشافها في جنوب إفريقيا عام 1905.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة مليارات دولار إيرادات قناة السويس في 6 شهور

القاهرة – (شينخوا) – أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، اليوم أن إيرادات القناة خلال الشهور الستة الأولى من العام 2021 بلغت ثلاثة مليارات دولار.


وقال ربيع، في تصريحات متلفزة، إن “أعداد السفن التي مرت من القناة خلال الفترة من يناير حتى 30 يونيو 2021 بلغت 9763 سفينة، مقابل 9546 سفينة في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة 2.3%”.


وأشار إلى أن حمولات السفن العابرة للقناة خلال الفترة المذكورة بلغت 610 ملايين طن، مقابل 587 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 3.8%.


وأضاف أن “عائد القناة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بلغ 3 مليارات دولار، بزيادة 8.8%” عن نفس الفترة من العام الفائت.


وتابع أنه “لو استمر الأمر بهذا المنوال سنصل إلى 6 مليارات (إيرادات في نهاية العام)، وهو رقم لم يتحقق في تاريخ قناة السويس”، التي بلغت إيراداتها العام الماضي 5.6 مليار دولار.
ونوه بأن حركة الملاحة في النقل البحري تتحسن، وأكد أن “قناة السويس مازالت الممر الآمن والأقصر والأهم في العالم كله”. /نهاية الخبر/

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

السيطرة على حريق اندلع في حاوية على متن سفينة بميناء رئيسي في دبي

دبي – (أ ف ب) -سيطرت فرق الإطفاء في دبي على حريق اندلع ليل الأربعاء في حاوية على متن سفينة في ميناء جبل علي، المرفأ الرئيسي في جنوب الإمارة، من دون أن يسفر عن إصابات، بحسب ما أفادت حكومة الإمارة الخليجية، وذلك بعد تسبّبه بانفجار قويّ دوّى في معظم أرجاء المدينة.


وأفاد أربعة سكان على الأقلّ في محيط منطقة جبل علي وكالة فرانس برس بسماع دوي الانفجار واهتزاز أبواب وزجاج شققهم ومنازلهم في جنوب الإمارة التي نادراً ما تشهد حوادث كبرى.


وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة على تويتر فجر الخميس إنّ “فرق الدفاع المدني في دبي تتعامل حالياً مع حريق ناجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن سفينة بميناء جبل علي”.


وأعلن المكتب في بيان ثان أنّ “الحريق تحت السيطرة ولا توجد أي وفيات أو إصابات جرّاء الحادث في ميناء جبل علي”، مشيراً إلى “اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء”.


ولفت البيان إلى أنّ “الأجهزة المعنية تسيطر بكفاءة عالية على المرحلة الأخيرة من حريق اندلع في حاوية على متن سفينة تستعدّ للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي، بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء”.

وأظهرت لقطات مصوّرة نشرها المكتب الإعلامي لحكومة الإمارة رجال الإطفاء وهم يحاولون إخماد الحريق خلف مجموعة من الحاويات.
وشاهد مصور وكالة فرانس برس من عند بوابة الميناء سحباً من الدخان تتصاعد من الداخل وطائرة مروحية تحلّق فوق الموقع.


ولم تُعرف أسباب الحادث بعد.
وميناء جبل علي محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو قادر على التعامل مع حاملات طائرات وكان أكثر موانئ البحرية الأميركية ازدحاماً خارج الولايات المتحدة في عام 2017، وفقاً لخدمة أبحاث الكونغرس الأميركية.
ومثل هذه الأحداث نادرة في الإمارة الخليجية الثرية التي تعتمد على التجارة والسياحة وتعتبر من أكثر المدن أماناً على مستوى المنطقة.
وقالت كليمانس أوفيه التي تقطن في شقة في موقع قريب من منطقة الحادث لوكالة فرانس برس “كنت على الشرفة، شاهد صديقي كرة صفراء كالشمس، التقطت صورة وعندها وقع الانفجار”.


وفي منطقة المارينا التي تبعد كيلومترات قليلة عن الميناء، قالت إحدى السكّان “رأيت الزجاج يهتزّ. لقد عشت هنا 15 عاماً وهذه المرة الأولى التي أرى فيها وأسمع مثل هذا الشيء”.


وتعامل ميناء جبل علي مع 14,1 مليون حاوية في عام 2019، بانخفاض بنسبة 5,6 في المئة عن العام الذي سبق. ويُعتبر الميناء من بين العشرة الأوائل من حيث التعامل مع الحاويات والأعمال على مستوى العالم.


وتتّخذ ثمانية آلاف شركة من المنطقة الحرة بجبل علي مقرّاً، وقد ساهمت هذه المنطقة بنحو 23 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي وهي أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.
وتحوّلت إمارة دبي على مدار 50 عاماً من مدينة ساحلية هادئة إلى مركز إقليمي للسفر والتجارة والخدمات المالية.
ودبي موطن لأكثر من ثلاثة ملايين شخص، معظمهم من الأجانب، مقارنة بـ15000 نسمة فقط في خمسينيات القرن الماضي.
وبعيداً عن العاصمة أبوظبي التي تتربّع على ثروة نفطية كبرى، فإنّ دبي تعتمد على تطوير الصناعات غير النفطية وتنويع الخدمات، وبينها خدمات الموانئ التي تقودها مجموعة “موانئ دبي العالمية” العملاقة والتي تدير موانئ في أنحاء مختلفة من العالم انطلاقاً من جبل علي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و75 إصابة بكورونا

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، تسجيل حالة وفاة، و75 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 666 فحصًا مخبريًا. وذكرت أنه تم تسجيل 122 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 115031، بينهم 1840 حالة نشطة، و112117 حالة تعافٍ و1074 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 45، منها 29 خطيرة وحرجة.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 86385.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: بايدن يستقبل العاهل الأردني في 19 يوليو

واشنطن- (شينخوا)- قالت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، اليوم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في البيت الأبيض في 19 يوليو.


وأوضحت ساكي في بيان أن “زيارة جلالته ستؤكد على الشراكة الدائمة والاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن،الذي يعد شريكا وحليفا أمنيا رئيسيا للولايات المتحدة”.


وأضافت أن “هذه ستكون فرصة لمناقشة العديد من التحديات التي تواجه الشرق الأوسط ولإظهار الدور المحوري الأردني في دعم السلام والاستقرار في المنطقة”.
وسيكون الملك عبد الله الثاني أول زعيم عربي يزور البيت الأبيض منذ تولي بايدن منصبه.وكانت إدارة بايدن أعلنت دعمها قيادة الملك عبد الله خلال خلاف داخل الأسرة المالكة الأردنية،وقع في أبريل.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الأوروبي يوافق على رفع معدل التضخم المستهدف

فرانكفورت – (د ب أ) – قال مسؤولون مطلعون إن أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي المعني بإدارة السياسة النقدية لمنطقة اليورو اتفقوا على رفع معدل التضخم المستهدف في منطقة العملة الأوروبية الموحدة  إلى 2%  مع السماح بتجاوزه إذا دعت الحاجة لذلك.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذا القرار يمثل تغييرا كبيرا عن المستهدف السابق وكان “أقل” أو “قريب من 2%”  والذي كان بعض أعضاء المجلس يرون أنه غامض للغاية.
وقال المسؤولون إن هذا التوافق ظهر  خلال اجتماع خاص استمر يومين بهدف إقرار أول مراجعة لاستراتيجية البنك المركزي منذ 20 عاما تقريبا.
ومن المنتظر أن تمنح الاستراتيجية المعدلة التي ستعلنها كريستين لاجارد رئيسة البنك غدا الخميس، لمسؤولي البنك  المبرر لاستمرار السياسة النقدية فائقة المرونة  لفترة أطول ماداموا يحاولون تغيير اتجاه معدل التضخم المنخفض الذي استمر سنوات وأثر على القدرات الاقتصادية لمنطقة اليورو.
كما ستكون هذه الاستراتيجية الجديدة حيوية لتوجيه تحركات البنك المركزي الأوروبي في الوقت الذي يتعافي فيه الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد. ومن المتوقع أن يناقش مجلس محافظي البنك بعد انتهاء فصل الصيف  كيفية سحب إجراءات التحفيز النقدي العاجلة التي تم اتخاذها منذ تفشي الجائحة، بما في ذلك برنامج شراء سندات بقيمة 85ر1 تريليون يورو (2ر2 تريليون دولار).

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تحجب 83 حساباً مخالفا على موقع إنستجرام

الكويت – (د ب أ)- كشفت مصادر مطلعة أن “الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية حجبت مع الجهات المعنية 83 حساباً مخالفاً على موقع إنستجرام تستخدم في مزادات تجارية، وذلك منذ بدأت التعاون مع وزارة التجارة والصناعة قبل عام تقريباً لإغلاق الحسابات المخالفة”.


ونقلت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر الخميس عن المصادر القول إنه “تم رفع الحجب عن 19 حساباً، بعد استيفائها الإجراءات المطلوبة المتبعة، ليصبح إجمالي أعداد الحسابات المحجوبة حالياً 64 حساباً”.


ولفتت إلى أن “التجارة” زوّدت “هيئة الاتصالات” أول مرة وتحديداً في تموز/يوليو 2020 بقائمة مكونة من 54 موقعاً للمزادات في الكويت، تتضمن تفاصيل كل موقع مشتبه فيه، وأنواع البضاعة التي يروج لها ويتداولها.


وبيّنت المصادر أن “هيئة الاتصالات” وضعت لائحة تنظم من خلالها إجراءات حجب المحتويات الإلكترونية المحظورة، وذلك ضمن مسؤولياتها لوضع سياسة وإجراءات النفاذ إلى محتويات شبكة الإنترنت، فيما تستهدف الحد من الوصول إلى المحتويات غير المرغوب فيها، وتلك التي تحتوي على مخاطر إلكترونية، إضافة إلى التزامات المرخّص لهم من مزودي ومقدمي خدمة الإنترنت، ومزودي الخدمة في إدارة ضمان جودة المحتوى.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: منشأ كوفيد- 19 يطابق منشأ سارس من الحيوانات

ملبورن – (د ب أ)- خلص علماء في ورقة بحثية إلى أن العدوى عن طريق الحيوان هي التفسير الأكثر ترجيحا لنشأة كوفيد- 19، وأشاروا إلى أن الحالات المبكرة لكورونا التي تم رصدها في أسواق ووهان بالصين، تطابق الانتشار الأولي لمرض سارس قبل 17 عاما، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.


وقال إدوارد هولمز وأندرو رامباوت و 19 باحثا آخر اليوم في مراجعة للأدلة العلمية المتعلقة بأصول الجائحة إن التاريخ الوبائي لسارس – كوف 2 مشابه لتفشي فيروسات كورونا السابقة المرتبطة بأسواق الحيوانات ويوفر طريقة سهلة لعدوى البشر.


ونشر موقع زونودو للأبحاث الورقة البحثية اليوم قبل مراجعة باحثين آخرين لها، ويتم إعدادها لتقديمها للنشر في دورية علمية، بحسب أحد معدي الدراسة. وتقدم الورقة البحثية شرحا مفصلا للتوقيعات الجينية لسارس – كوف 2 والأبحاث التي أجريت في معهد ووهان لعلم الفيروسات. 

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين فجر الخميس

رام الله – “القدس” دوت كوم – اعتقلت قوات الاحتلال فجر الخميس، تسعة مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم مرشح سابق على قائمة “القدس موعدنا” الانتخابية.

وعلم “القدس” أن قوة إسرائيلية خاصّة اعتقلت مرشح قائمة “القدس موعدنا” لانتخابات المجلس التشريعي عماد ريحان (54 عامًا)، من بلدة تل جنوب غرب نابلس، بعد اقتحامها البلدة بعد منتصف الليل، وتبعتها أعداد كبيرة من الآليات العسكرية، واعتقلت ريحان بعد مداهمة منزله.

وداهمت قوات الاحتلال منزل ريحان أكثر من ثلاث مرات منذ شهرين بهدف اعتقاله، واعتقلت نجله عمرو، ونكّلت بعائلته، علمًا أنه أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال قرابة 15 عامًا على فترات متفرقة.

وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، اعتقل جنود الاحتلال الشاب راني دويكات بعد مداهمة منزل عائلته، فجرًا.

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب ماجد أيمن موسى (20 عامًا) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط ثلاثة صواريخ قرب السفارة الأميركية في بغداد

بغداد – (أ ف ب) -أعلن الجيش العراقي أنّ ثلاثة صواريخ سقطت ليل الأربعاء-الخميس قرب السفارة الأميركية في بغداد، وذلك بعيد ساعات من تعرّض مصالح أميركية في غرب العراق وأخرى في سوريا المجاورة لقصف مماثل، في هجمات غالباً ما تُنسب إلى فصائل مسلّحة موالية لإيران.


وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة العراقية أنّ منظومة “سي-رام” الأميركية للدفاع الجوي أطلقت فجر الخميس صواريخ اعتراضية للتصدّي لهذا القصف الصاروخي، في حين قال الجيش العراقي إنّ الصواريخ الثلاثة لم تصب السفارة بل سقطت في أماكن قريبة منها في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين.


وكان هجوم ب14 صاروخاً استهدف نهاراً قاعدة عين الأسد التي تضم عسكريين أميركيين في محافظة الأنبار في غرب العراق وأسفر عن سقوط جريحين إصاباتهما طفيفة.


وتزامن القصف الصاروخي على قاعدة عين الأسد مع إعلان قوات سوريا الديموقراطية أنّها تصدّت لهجمات بطائرات مسيّرة في منطقة حقل العمر الذي يشكل أكبر قاعدة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال أيام.

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوماً المصالح الأميركية في العراق، لا سيّما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالباً ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران.


والحشد الشعبي الذي يضمّ في غالبيته فصائل موالية لإيران يناهض الوجود الأميركي في العراق ويرحّب قادته بالهجمات التي تطال قواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، لكنّهم لا يتبنّون هذه الهجمات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

هايتي والعالم تحت الصدمة بعد اغتيال الرئيس مويز

بور او برنس – (أ ف ب) -أثار اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز الأربعاء صدمة في البلاد ولدى المجموعة الدولية ويهدد بزعزعة استقرار هذه الدولة الهشة أساسا بشكل إضافي لكن لم تسرب حتى الآن أي معلومات حول هوية أو دوافع المنفذين.


وقد أعلنت الشرطة مقتل أربعة “مرتزقة” واعتقال اثنين آخرين بعد هذا الحدث.


اغتيل الرئيس مويز في منزله على أيدي مجموعة مسلحة حوالى الساعة 1,00 بالتوقيت المحلي ليل الثلاثاء الاربعاء. وقال القاضي المكلف القضية إن جثته اخترقتها 12 رصاصة وتم نهب مكتبه وغرفته كما نقلت عنه وسائل الإعلام. وأصيبت زوجته بجروح ونقلت الى فلوريدا لتلقي العلاج.


بحسب رئيس الوزراء بالوكالة كلود جوزف فان المهاجمين كانوا “أجانب يتحدثون الانكليزية والاسبانية”.
وأعلنت الشرطة مساء الأربعاء أنّ أربعة من “المرتزقة” الذين اغتالوا رئيس البلاد قُتلوا في حين اعتُقل اثنان آخران.
وقال المدير العام للشرطة الوطنية ليون شارل في تصريح عبر التلفزيون إنّ “أربعة مرتزقة قتلوا واثنين اعتقلا. تمّ تحرير ثلاثة شرطيين كانوا محتجزين رهائن”.


وأضاف أنّ الشرطة طاردت قتلة الرئيس ما أن نفّذوا عملية الاغتيال التي وقعت قرابة الساعة الأولى من فجر الأربعاء وأسفرت عن مقتل مويز وإصابة زوجته بجروح خطرة.
لم تعرف أي معلومات أخرى عن منفذي الاغتيال.


في وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء بالوكالة كلود جوزف في خطاب انه قرر “إعلان حالة الطوارىء في كل انحاء البلاد” ما يعطي سلطات موسعة للحكومة لمدة 15 يوما.


وبعد أن دعا السكان الى الهدوء، وعد بان “القتلة سيدفعون ثمن ما قاموا به أمام القضاء”.
بحسب سفير هايتي في الولايات المتحدة بوكيت ادموند فان الكوماندوس كان مؤلفا من مرتزقة “محترفين” قدموا أنفسهم على انهم مسؤولون في وكالة مكافحة المخدرات الأميركية.


ونقلت زوجة الرئيس التي أصيبت بجروح عبر الطائرة الى ميامي.
وقال كلود جوزف للتلفزيون مساء الأربعاء “السيدة الأولى خارج الخطر، انها تتلقى العلاج في فلوريدا وبحسب المعلومات التي لدينا فان وضعها مستقر”.


ويهدد اغتيال الرئيس بزعزعة استقرار أفقر دولة الأميركيتين، بشكل أكبر لا سيما وانها تواجه أزمة سياسية وأمنية.
ودعت وزارة الخارجية الأميركية الى إبقاء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 26 أيلول/سبتمبر 2021 في موعدها مع دورة ثانية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.


وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لكلود جوزف في اتصال هاتفي “التزام” الولايات المتحدة “العمل مع حكومة هايتي لدعم الشعب الهايتي والحوكمة الديموقراطية والسلام والام” كما أعلن الناطق باسم ند برايس.
ندد الرئيس الأميركي جو بايدن ب”عمل شنيع”، معربا عن استعداد الولايات المتحدة مساعدة هذه الدولة فيما حذر الاتحاد الأوروبي من “دوامة عنف” في هايتي.


طالب مجلس الأمن الدولي الذي يعقد اجتماعا طارئا الخميس باعتقال مرتكبي هذه “الجريمة النكراء” و”إحالتهم على المحاكمة على وجه السرعة”. كما طالب “جميع الفاعلين السياسيين في هايتي بالامتناع عن أيّ عمل من أعمال العنف وأيّ تحريض على العنف”.


بعد إعلان اغتيال الرئيس، شلت كل الأنشطة في بور او برنس وفي المدن الأخرى بحسب شهود.
ووصفت برناديت (44 عاما) هذا النبأ كما بأنه “زلزال جديد يهز هايتي” بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 2010. وتساءلت مواطنة أخرى تدعى جاكلين عن دوافع المنفذين.

وقالت الأربعاء “من له مصلحة في اغتيال جوفينيل مويز؟ هذا لن نعرفه أبدا”.
مويز الذي كان في الثالثة والخمسين من عمره مقاول سابق أسس عددا من الأنشطة التجارية في شمال البلاد التي يتحدر منها. ودخل معترك السياسية في 2017 بشعار إعادة بناء الدولة الفقيرة.


وخاض حملته على وعود شعبوية، أسوة بجميع المرشحين في هايتي، لكنه بقي على لهجته حتى بعد انتخابه في 2017.
ولكن تاريخ انتخابه شكل مصدرا لأزمة سياسية. إذ تمسك مويز بالقول إن ولايته تنتهي في السابع من شباط/فبراير 2022، لكن آخرين اعتبروا أنها تنتهي في السابع من شباط/فبراير 2021.


ويعود الخلاف إلى أن مويز فاز في انتخابات ألغيت نتائجها بسبب التزوير، وأعيد انتخابه بعد عام. وفي غياب برلمان، غرقت البلاد أكثر في أزمة عام 2020، ما أدى إلى أن يحكم مويز بموجب مرسوم فزاد انعدام الثقة به.
وضع الدستور الحالي في 1987 بعد سقوط الدكتاتور دوفالييه وينص على أن “أي مشاورات شعبية بهدف تعديل الدستور في استفتاء، ممنوعة رسميا”.


كان من المقرر اجراء استفتاء دستوري في نيسان/ابريل ثم ارجىء اول مرة الى 27 حزيران/يونيو ثم مرة أخرى بسبب كوفيد-19، على أن يجري في 26 أيلول/سبتمبر. وهدف الإصلاح كان تعزيز صلاحيات الحكومة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تحدد موعد نتائج التوجيهي

رام الله – “القدس” دوت كوم – يتوقع أن تعلن وزارة التربية والتعليم عن نتائج الثانوية العامة لهذا العام، في بداية شهر آب القادم.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور، في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، الخميس، إن الوزارة تضاعف عمل طواقمها للالتزام بالإعلان عن النتائج في بداية آب/ اغسطس، ولكن قد تكون النتائج قبل يومين أو بعد يومين من الشهر الجديد، وأن ما يحدد ذلك “مجريات الأمور”.

ولفت الخضور إلى أن عملية التصحيح ستبقى متواصلة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أن بعض الفروع منها الأدبي ستنهي السبت القادم آخر الامتحانات، بينما سينهي الفرع العلمي الامتحانات الإثنين القادم.

وأشار بأن عملية التصحيح مستمرة منذ السبت قبل الماضي، وعملية تصحيح امتحانات اللغة العربية والتربية الإسلامية تقريبًا شارفت على الانتهاء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الخميس

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم السبت:

الدولار: 3.27 شيكل
الدينار: 4.61 شيكل
اليورو: 3.86 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الحرارة في القدس 33 مئوية

رام الله – “القدس” دوت كوم – يطرأ اليوم الخميس ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4-5 درجات مئوية.

وتصل الحرارة في القدس 33 درجة نهارًا وتنخفض ليلًا إلى 22، حيث يكون الجو حارًا في معظم المناطق، حارًا جدًا في الأغوار.

ويوم غد الجمعة، وبعده السبت، يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو وصور: الاحتلال يفجر منزل الأسير شلبي في ترمسعيا

رام الله – “القدس” دوت كوم – فجّر جنود الاحتلال، فجر الخميس، منزل الأسير منتصر الشلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين قربه على إخلاء منازلهم، تمهيدًا لهدم منزل شلبي (44 عامًا) الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق نار على حاجز زعترة جنوب نابلس، أطفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين قبل نحو شهرين.

واندلعت مواجهات في محيط منزل الأسير شلبي، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الغاز المسيل للدموع اتجاه الشباب، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت منذ أيام بشكل نهائي الالتماس الثالث والأخير الذي قدمته العائلة لمحاولة منع هدم المنزل.

وبدأت محكمة عسكرية إسرائيلية منذ أيام بمحاكمة الأسير شلبي بتهمة المسؤولية عن قتل مستوطن وإصابة آخر على حاجز زعترة قبل نحو شهرين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

انكلترا الى نهائي كأس امم اوروبا على حساب الدنمارك

: لندن-تأهلت انكلترا بعد منتصف الليلة الماضية الى المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا ٢٠٢٠ بعد فوزها على الدنمارك بهدفين لهدف بعد وقت إضافي في مباراة الدور نصف النهائي التي احتضنها استاد ويمبلي الشهير.

وانتهى الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل من المنتخبين وفي الشوط الاضافي الاول حسم الانكليز اللقاء بهدف من ركلة جزاء تصدى لها المهاجم هاري كين فصدها الحارس الدنماركي شمايكل لكن كين تابعها داخل الشباك.
وتلتقي انكلترا في المباراة النهائية مع ايطاليا يوم الأحد القادم

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يعزي بوفاة الأمين العام للجبهة الشعبية- القيادة العامة أحمد جبريل

رام الله-“القدس” دوت كوم- عزى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بوفاة أحمد جبريل الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة الذي توفي اليوم.

وقدم رئيس الوزراء تعازيه لنجل الفقيد ولجميع أفراد العائلة سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء: غسان كنفاني الكلمة الباقية والحكاية الثابتة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدر الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين بيانًا في الذكرى السنوية 49 لاستشهاد غسان كنفاني.

وقال الاتحاد” “بوسعنا أن نكمل المشوار، وأن نمهد للأجيال ما يجب علينا قبل انشراح السماء في دفتر الضوء، وولوج الليل من ثقوب فتحناها بالكد والجهد، فنحن من جيل تربى على حِجر “أم سعد” ورفض الهوان من قبل ومن بعد “رجال في الشمس” وكتب العهدة المقدسة تطريزا مبدعا في”أرض البرتقال الحزين” ولم ننس لوهلة أن الموانئ شرايين مغلقة أمام القلب، لطالما خرجنا عن “عائد إلى حيفا”، وأعدنا خلايا النحل لولادة عسل الوطن فوق “جسر إلى الأبد”، ونحن نرتب الكلام الجريح في ضمادة الأمنية لنقول “ما تبقى لنا” كل هذه البلاد ولو رجعت إلينا بذكريات يحملها فزاعة يحملون بأيديهم “القنديل الصغير” قرب نهر توعّك بالحنين، فدخل المستشفى ونام قرب “موت سرير 12” ليجعل البقاء ممكنا كلما اجتاحنا “عالم ليس لنا”، ونغني على سومطرة الكرمل وهي تهتدي إلى قلب “العاشق” وهو يحكي لنا عن “القبعة والنبي”.

وأضاف “ونحن نقرأ غسان كنفاني في كل عام نقرأ الوطن المجيد في وهج عنفوانه؛ الوطن الذي اقترب أكثر من المخيم تأكيدا على ثابت العودة، الوطن الذي ولد من نبرات صوته وهو يجري في فلوات الدنيا وقُحَال الضمائر لتسقى بماء الحق، الوطن الذي لم يتعب من الانتظار وغسان يغير في كل ساعة نحوه ليطرد الاحتلال الوقواقي ويعيد زغاب الطير لعشاشها، والهواء للجليل، وعلى مسرحه السهول تتورد بالسنابل والميجانا، وتجري الغيمات في السماء المطلة على القصائد لتبللها بالمسك والعود، ومن صوبه تأتي المراعي على شبابةٍ، خلف قطعان الماعز الراوي والمروي في كتاب البقاء السرمدي خارج منغصات الدخلاء”.

وتابع: “ما زالت ساعة يد غسان كنفاني تدقّ معلنة صيرورة الفعل وتدفقّ الزمن الفلسطيني الذي يشقِّق اليباس والمحل وينتصر”.

غسان كنفاني:

ولد غسان في عكا بتاريخ 9 أبريل/نيسان عام 1936، سنة  الثورة الكبرى.

انتقل مع والده فائز محمد كنفاني الذي كان يشتغل محاميا إلى مدينة يافا وتحديدا حي المنشئة.

وفي يافا قطع غسان المرحلة الابتدائية من مراحل حياته ودراسته فعندما بلغ الثانية من عمره ألحقه أبوه بروضة الأستاذ وديع سري حيث تلقى دروسه الأولى في اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وبعد ذلك التحق بمدرسة الفرير.

بعد نكبة 1948 هاجرت أسرته إلى لبنان ومنه إلى سوريا وهناك حصل على الثانوية العامة.

تعرف على الحكيم جورج حبش وتأثر بأفكاره والتحق بحركة القوميين العرب.

سافر إلى الكويت وعمل مدرسا ومحررا صحفيا وكاتبا في إحدى كبريات الصحف العربية وفي هذه المرحلة كتب أول مجموعاته القصصية ” القميص المسروق”، و”أرض البرتقال الحزين”.

عاد إلى دمشق وكتب روايته “رجال في الشمس”، وانخرط بالعمل الكفاحي من خلال الإعلام والصحافة حيث عين ناطقا باسم الجبهة الشــــعبية لتــــحرير فلسطين، وأصبح عضواً في مكتبها السياسي.

استشهد على يد الغدر (الموساد) الإسرائيلي في 8/7/1972 في بيروت وكانت ترافقه ابنة أخته لحظة انفجار سيارته واستشهدا معا.

مؤلفاته:

صدر لغسان كنفاني خمس دراسات وبحوث، “أدب المقاومة في فلسطين المحتلة” عام 1966 في بيروت، و”الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال 48 – 68″ عام 1968 في بيروت، و”فى الأدب الصهيونى” عام 1967 في بيروت، و”المقاومة ومعضلاتها”، و”ثورة 36 – 39 في فلسطين، خلفيات و تفاصيل”.

المسرحية: أخرج غسان كنفاني ثلاث مسرحيات “الباب” عام 1964، و”جسر إلى الأبد” عام 1965، و”القبعة والنبي” عام 1967.

رواياته: أخرج غسان كنفاني في طول حياته أربع روايات مختصرة كاملة “رجال في الشمس” عام 1963، و”ما تبقى لكم” عام 1966، و”أم سعد”عام 1969، و”عائد إلى حيفا” عام 1969. وكتب، ما عدا هذه الروايات الأربع، ثلاث روايات أعجلته المنية قبل أن يكملها العاشق، الأعمى والأطرش، وبرقوق نيسان، وهناك رواية تم إصدارها عام 1980 بعد استشهاده بعنوان “الشيء الآخر أو من قتل ليلى حائك”.

قصصه القصيرة: صدر لغسان كنفاني خمس مجموعات قصصية وهي: “موت سرير رقم 12″ عام 1961، و”أرض البرتقال الحزين” عام 1962، و”عالم ليس لنا” عام 1965، و”عن الرجال والبنادق” عام 1968، و”القميص المسروق وقصص أخرى” نشرت بعد وفاته.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

إرجاء تصويت مجلس الأمن حول تمديد المساعدات عبر الحدود السورية

الامم المتحدة- (أ ف ب)- أرجئ التصويت في مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية ادخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا دون موافقة دمشق بعدما كان مقررا إجراؤه الخميس، وذلك في محاولة لتليين موقف روسيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الأربعاء وكالة فرانس برس.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن “الفكرة الآن هي (إجراء التصويت) الجمعة”، بينما قال مصدر آخر إن التأجيل يمنح “مزيدا من الوقت لاستكمال المفاوضات”.

وينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي تم تخفيضه بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.

وترفض روسيا منذ بداية الأسبوع أي مناقشة لمشروع القرار الذي اقترحته إيرلندا والنروج العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن المسؤولان عن الملف الإنساني السوري. وتريد موسكو حليفة دمشق أن يستعيد النظام سيادته على كامل أراضي البلاد.

وكانت منظمة “اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية-فرنسا” غير الحكومية الناشطة في سوريا قد دعت الأربعاء إلى الحفاظ على آخر ممر للمساعدات الإنسانية معتبرة أنّه “لا خطة بديلة” عن ذلك.

وقالت المنظمة إنّها تود “دق ناقوس الخطر” إزاء احتمال زوال ممر في شمال-غرب سوريا يتيح ايصال المساعدات من تركيا المجاورة إلى محافظة إدلب آخر معقل لبعض الجماعات المقاتلة، من دون الحاجة إلى موافقة دمشق.
ودخلت الآلية حيز التنفيذ عام 2014، ولكنّها اختزلت لاحقاً في معبر باب الهوى حيث شكّل مئات العاملين في مجال المساعدة الانسانية سلسلة بشرية الجمعة للمطالبة بالحفاظ على ممر العبور المباشر.

والثلاثاء دافعت الولايات المتحدة وكذلك ايرلندا والنروج عن جدوى التمديد لعام واحد.

وقالت المنظمة الإنسانية في بيان إنّ “النقاشات … تشهد حشد روسيا، الحليف الرئيس للنظام السوري، لإقرار عبور المساعدات الإنسانية من خلال الجبهات أو المعابر، ما يعني بصيغة أخرى أنّه يتوجب أن تسيطر دمشق وتتولى مباشرة (المساعدات) بذريعة الحفاظ على السيادة السورية”.

واضافت أنّ توفير المساعدة من خلال المعبر “خط أحمر (للاتحاد). لسنا متأكدين من أنّ المساعدات ستصل فعلاً إلى السكان”.

وكان السفير الفرنسي في الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير الذي يرأس مجلس الأمن في تموز/يوليو، أكد الأسبوع الماضي أنّه ومنذ بداية العام “50% من طلبات إيصال مساعدات إنسانية عبر الجبهات رفضها النظام السوري”.

ورأت منظمة “اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية-فرنسا” أنّ “التصويت الحاسم” المرتقب سيحدد مصير المساعدات الإنسانية في سوريا حيث “كانت لعشر سنوات من الحرب أثر مدمر … ويحتاج 13,4 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية”، بزيادة 21% عن 2020 طبقاً للبيان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الكاتب والناقد عبد الكريم عليان

رام الله- “القدس” دوت كوم- توفي، مساء اليوم الأربعاء، في مستشفى جامعة النجاح الناقد والكاتب عبد الكريم عليان، بعد تعرضه لجلطة دماغية ونزيف حاد في الدماغ.

وكان عليان قد نقل من غزة قبل ثلاثة أسابيع إلى نابلس، حيث أعلن الأطباء اليوم مساء عن وفاته.

ولد عبد الكريم عليان في 11 حزيران 1957، وهو موظف سابق في وزارة الثقافة، وعضو في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وقد قام بدراساته العليا في أصول التربية، ويحمل شهادة بكالوريوس التربية، وله عدة مقالات سياسية واجتماعية وتربوية واقتصادية وأدبية.

ونعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، عضو الهيئة العمومية الكاتب عبد الكريم عليان، الذي وافته المنية، مساء اليوم الأربعاء، في مستشفى النجاح بمدينة نابلس.

وتقدم الاتحاد العام للكتّاب والأدباء من عائلة الراحل وأصدقائه وزملائه ومحبيه بخالص التعازي وأصدق المواساة، سائلين الله سبحانه أن يتغمده بواسع من رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر وحسن الأجر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

لأجل غير مسمى.. إدارة بايدن تُجمّد عمل صندوق أبراهام لدعم التطبيع

واشنطن-كشف تقرير صحافي، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بادين، قامت بتجميد “صندوق أبراهام”، الذي أعلنت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عن تدشينه في أيلول 2020، لدعم مشاريع استثمارية مشتركة بين إسرائيل والإمارات، وذلك بعد التوقيع على اتفاقية التحالف وتطبيع العلاقات الرسمية بين الطرفين.

وأوضح التقرير الذي أوردته صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، امس، أن واشنطن جمدت عمل الصندوق إلى أجل غير مسمى، وذلك نقلا عن مصادر أميركية وإسرائيلية مطلعة على الموضوع.

وبحسب التقرير، فإنه في كانون الثاني الماضي، عقب تنصيب بايدن، قدم مدير الصندوق المعين من قبل ترامب، آرييه لايتستون، استقالته من المنصب، في حين أن الإدارة الجديدة لم تعين خلفا له.

وذكر التقرير أنه على الرغم من إعلان إدارة بايدن عن دعمها لاتفاقات التطبيع الموقعة بين إسرائيل ودول عربية خلال عهد ترامب، إلا أنها في المقابل لا تبدي حماسة لتخصيص موازنات مالية لدعمها، وذلك في ظل الإنفاق الضخم الذي خصصته الحكومة الأميركية للخروج من أزمة كورونا.

وجاء في إعلان تأسيس “صندوق أبراهام” أن “الصندوق سيفي بالالتزامات الواردة في ‘اتفاقيات أبراهام‘ (اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل من جهة والإمارات والبحرين والمغرب والسودان من جهة أخرى). وسيقدم أكثر من 3 مليارات دولار لسوق الاستثمار التنموي للقطاع الخاص، لتعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع الازدهار في الشرق الأوسط وخارجه”.

وأوضح التقرير أن “صندوق أبراهام” للتنمية، كان سيقام بشراكة إماراتية – إسرائيلية – أميركية، وكان من المفترض أن يكون مقره في القدس المحتلة، “لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة”، برأسمال يصل إلى 3 مليارات دولار، يستهدف تنفيذ استثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل المغرب.

وبحسب التقرير فإن الصندوق قد دُشن بالفعل في تشرين الأول الماضي، وفي غضون ثلاثة أشهر فحص مئات الطلبات لتمويل مشاريع مختلفة، وأقر بالفعل اثني عشر مشروعا في مجالات الطاقة وصناعة المحتوى والتكنولوجيا المالية. كما تلقت إدارة الصندوق طلبات من مؤسسات مالية أميركية كبيرة سعت إلى الانضمام إلى صندوق الاستثمار وزيادة رأس ماله.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إن واشنطن أبلغت تل أبيب بأنها تدرس مستقبل أنشطة الصندوق؛ فيما أوضحت مصادر أميركية أن إدارة بايدن معنية بتقديم الدعم السياسي والدبلوماسي لمسار التطبيع مع إسرائيل، بما في ذلك العمل على جلب المزيد من الدول العربية لتوقيع على اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، غير أن الدعم الاقتصادي الأميركي غير وارد في هذه المرحلة، وعليه تم تجميد الصندوق إلى أجل غير مسمى.

وبحسب التقرير فإن إعلان أبو ظبي عن تدشين “الصندوق الإماراتي للاستثمار في إسرائيل”، بعد اتصال هاتفي جرى بين رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو، وولي عهد الإمارات، محمد بن زايد، جاء في أعقاب قرار إدارة بايدن تجميد عمل “صندوق أبراهام”، وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من الإعلان عن الخطوة الإماراتية، فإنه لم يتم حتى الآن القيام بخطوات عملية على صعيد الاستثمار الإماراتي في إسرائيل.

وذكر التقرير أنه على الرغم من مرور 4 أشهر على إعلان بن زايد ونتنياهو، إلا أنه لم يحدث أي تحول حقيقي على واقع الاستثمارات الإماراتية في إسرائيل، “باستثناء حوارات عامة بين ممثلي وزارة الخارجية الإسرائيلية ونظرائهم في الإمارات، حول سبل النهوض بأنشطة الصندوق، وصقل الاتفاقيات الدبلوماسية بما يتناسب مع أنشطته”.

يذكر أن وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، كا قد عبر عن خيبة أمله، من وقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، استخدام تعبير “اتفاقيات أبراهام”. وتساءل بن زايد في مقابلة جرت في مكتبه في أبوظبي مع موقع “واللا” الإسرائيلي “ما الفائدة من عدم ذكر هذا الاسم؟ إنهم ليسوا ضد الاتفاقات”.

وكانت تقارير أميركية قد قالت إن وزارة الخارجية الأميركية تٌفضل استخدام مصطلح “اتفاقيات التطبيع”. لكن وزير الخارجية أنتوني بلينكن استخدم تعبير “اتفاقيات أبراهام”، خلال لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في روما، نهاية الشهر الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

تشكيل الحكومة الجزائرية الجديدة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن

الجزائر- (أ ف ب) -كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأربعاء عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن والتي احتفظ فيها الوزراء الرئيسيون بحقائبهم باستثناء الخارجية والعدل، بحسب بيان رسمي.

وتولى حقيبة الشؤون الخارجية الدبلوماسي المخضرم رمطان لعمامرة بدلا من صبري بوقادوم. ولعمامرة تولى بالفعل الشؤون الخارجية خلال حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل أن يستقيل في نيسان/أبريل 2019.

وعُين عبد الرشيد طبي الرئيس السابق للمحكمة العليا وزيرًا للعدل وحافظ الأختام بدلاً من بلقاسم زغماتي الذي لا يحظى بشعبية.

فيما يتعلق بالإعلام، احتفظ عمار بلحيمر بوزارة الاتصال لكنه لم يعد المتحدث الرسمي باسم الحكومة.
يتكون الفريق الجديد من 34 عضوا أي أقل بعضوين عن الحكومة السابقة، ويضم أربع نساء. وقد استمر سبعة عشر وزيرا في مناصبهم.

في 30 حزيران/يونيو، عين تبون التكنوقراطي أيمن بن عبد الرحمان البالغ من العمر 53 عامًا وزيرً أول بعد أن كان وزيراً للمالية في الفريق السابق وهي حقيبة سيحتفظ بها.

ولا تؤذن تركيبة الحكومة بتغيير كبير في السياسة.

عندما أجرى في 1 آذار/مارس تعديلًا وزاريًا طفيفًا، قال الرئيس تبون إنه سيجري تغييراً عميقاً في الحكومة بعد الانتخابات التشريعية.

تصدرت نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو جبهة التحرير الوطني والمستقلون المقربون من الرئيس والأحزاب الصغيرة المقربة من السلطة.

وشهد التصويت نسبة امتناع قياسية من 77% في بلد يعاني من مأزق سياسي منذ بداية الحراك الشعبي في عام 2019 وعلى خلفية من القمع الواسع النطاق.

ورفض جزء من المعارضة والحراك هذه الانتخابات إذ يطالبون بتغيير جذري في “النظام” السياسي القائم منذ الاستقلال عام 1962.

والحكومة عازمة حاليا على مواصلة التهدئة السياسية والمؤسسية بعد الاحتجاجات الحاشدة التي أثارها الحراك الذي أضعفه القمع والانقسامات، لكنها تتجاهل مطالب الشارع بفرض دولة القانون والتحول الديموقراطي والقضاء المستقل.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشعب الوطني الجديد جلساته الخميس.