فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد إطلاق صواريخ مضادة.. الاحتلال يزعم: طائراتنا بغزة تحلق بشكل آمن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون، صباح اليوم الثلاثاء، إن طائرات سلاح الجو التابعة لجيشهم، تحلق بشكل آمن لمنع إصابتها، ولمعرفتها أن حماس تمتلك صواريخ مضادة للطائرات.

ونقلت إذاعة كان العبرية، عن تلك المصادر قولها، إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق مثل هذه الصواريخ على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي خلال عمليات عسكرية بغزة.

وأعلنت كتائب القسام فجر اليوم عن إطلاق عدة صواريخ مضادة للطائرات تجاه طائرات حربية إسرائيلية أغارت على موقع للمقاومة جنوب قطاع غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أحوال الطقس "الثلاثاء"

رام الله - "القدس" دوت كوم - تنخفض الحرارة بشكل كبير بحيث يصبح الجو ربيعيًا من جديد بعد الارتفاع التي شهدته البلاد أمس.


وتنخفض الحرارة بأكثر من عشرة درجات دفعة واحدة، وتغطي السماء كميات كبيرة من السحب على ارتفاعات مختلفة.


وليلاً يسود جو بارد بشكل لافت، والرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| 622 مستوطنًا اقتحموا الأقصى والمعتكفون يعيدون فتح أبواب المصلى القبلي

القدس - "القدس" دوت كوم- اقتحم 622 مستوطنًا المسجد الأقصى اليوم الثلاثاء وسط حماية من قوات الاحتلال، وذلك لليوم الثالث على التوالي بحجة أداء صلوات تلمودية بمناسبة "عيد الفصح اليهودي".


 وانسحبت قوات الاحتلال قبل قليل من محيط المصلى القبلي بالأقصى وأعاد المعتكفون فتح أبوابه.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المسجد الأقصى نحو الساعة السابعة صباحًا لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد عبر مجموعات متتالية.


وحاولت قوات الاحتلال إفراغ الأقصى من المرابطين من خلال محاصرة المرابطات في صحن قبة الصخرة لتأمين مسار الاقتحام للمستوطنين، إلى جانب محاصرة الشبان في المصلى القبلي وإطلاق قنابل الغاز نحوه.


كما اعتقلت القوات ثلاثة شبان من المسجد الأقصى. 


واقتحم المستوطنون المسجد عبر مجموعات متتالية، وسط تكبيرات من المرابطات ومحاولة المرابطين المحاصرين داخل المصلي القبلي إرباك المستوطنين وقوات الاحتلال من خلال الطرق على الأبواب.







من اقتحامات صباح اليوم


وكانت قوات الاحتلال قد ضيقت على المصلين بهدف منعهم من الوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، واعتدت على بعضهم قرب المقبرة اليوسفية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 4:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينغص أجواء رمضان في الخليل

  1. الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - بغية تغيير صبغته وواقعه الإسلامي، يوظف الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، الأعياد اليهودية، لتعزيز هيمنتهم على الحرم الإبراهيمي، ويرفعون من وتيرة اعتداءاتهم بفرضهم طقوس وصلوات تلمودية، بعد إغلاقه، وتحويل ساحاته إلى بؤر أمنية وعسكرية لتأمين احتفالات المستوطنين فيه، وينغص الأجواء الرمضانية، التي تشهدها بلدة الخليل العتيقة.

  2. خلق توتر وضغط

  3. وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة إعمار الخليل، إنه في ظل الأجواء الرمضانية التي تشهدها البلدة القديمة في هذه الأيام، شن الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتداءات متسلسلة، والقيام بأعمال عربدة في البلدة القديمة، مشيرًا أنها حولت ملعب المدرسة الإبراهيمية في منطقة السهلة لساحة لوقوف سيارات المستوطنين، كما قامت جموع المستوطنين بنصب خيام أمام المنازل المقابلة لاستراحة الحرم الإبراهيمي الشريف، ونصب خيام أخرى على المباني في منطقة قيطون مقابل بركة السلطان.

  4. وأوضح، أن الاحتلال قد تمادى باعتداءاته وانتهاكاته بحق المواطنين وممتلكاتهم، حيث أنه صعد من الأعمال التي تستفز مشاعر المواطنين الفلسطينيين وخصوصًا في شهر رمضان الفضيل، واستباح الممتلكات العامة والخاصة وخلق توتر وضغط نفسي للسكان.

  5. وأشار إلى أن لجنة إعمار الخليل تسعى باستمرار إلى إعادة بث الحياة في البلدة القديمة وتبذل جهودًا في تثبيت السكان ودعم صمودهم من خلال كافة الخدمات التي تقدمها، إضافة إلى الخدمات الخاصة التي تقدم عبر مكتب حقوق الإنسان التابع لها والذي يعمل على مناصرة سكان البلدة ومنطقة H2 قانونيًا في المحافل القضائية.

  6. وأضاف حمدان، أن المستوطنين يقومون باستغلال المناسبات الدينية والدين اليهودي في تنفيذ سياستهم الاستيطانية، والاعتداء على المقدسات الإسلامية، وهذا ما يحدث في المسجد الاقصى والحرم الإبراهيمي.

  7. لا يمكن تحمله

  8. ويكثف الاحتلال كل عام اجراءاته، لحماية للمستوطنين الذين يأتون لزيارة مقام ما يسمى "عتنائيل بن كناز"، ويغلق شارع بئر السبع المفضي إلى ذلك المكان، وسط الخليل، ويجبر السكان والتجار على إغلاق محالهم.

  9. وبين عماد أبو شمسية، من تجمع المدافعون عن حقوق الإنسان، أن اعتداءات بالجملة تنفذ بحق سكان مناطق شارع الشهداء وتل إرميدة والمناطق المحيطة بمستوطنة كريات أربع، منها ضرب للسكان وتكسير للممتلكات وتنكيل بالسكان على الحواجز الإسرائيلية.

  10. وأضاف: إن "وضع الخليل خلال الأعياد اليهودية لا يمكن وصفه، انتهاكات وإغلاقات واعتقالات وكابوس لا يمكن تحمله وكأن سكان هذه المناطق في معتقل كبير"، موضحًا أن سكان هذه المناطق يشهدون سيناريو مرعب من الاعتداءات والتي أبرزها إغلاق المسجد الإبراهيمي في وجه المصليين الفلسطينيين ثم التنكيل بالأهالي من خلال التفتيش الغير المعتاد، واعتداءات المستوطنين على المارة.

  11. وأشار أبو شمسية، أن ما يختلف في هذه الاعتداءات خلال فترة الأعياد عن الأيام الأخرى، هو من ينفذ الاعتداء خلال الأعياد هم ليسوا من مستوطنين الخليل، وإنما هم مجموعات شبابية استيطانية يسمون أنفسهم "شباب التلال" وهم مجموعات عنيفة ومدربين ومنظمين وعدوانيين جدًا، يمارسون شتى أنواع الاعتداءات بحق السكان في طرق منظمة ومرتبة وليست عشوائية.

  12. سياسة خاصة

  13. وقال هشام الشرباتي، منسق لجنة الدفاع عن الخليل، إن لدى الاحتلال الاسرائيلي، سياسة خاصة في التعامل مع المدينة، تحديدًا في موسم الأعياد اليهودية، حيث زاد منذ مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994 من إجراءاته العسكرية في المدينة، وبدأ بمعاقبة الضحية، مشيرًا إلى أن القوانين الإسرائيلية تختلف في شوارع المدينة، ويتذرع الاحتلال بالدواعي الأمنية والأعياد اليهودية.

  14. وأشار إلى أنه يجري إغلاق الحرم الإبراهيمي وتهويده والسماح للمستوطنين بإقامة الصلوات التلمودية فيه، عدا عن تقليص حركة السكان، وإغلاق مناطق كاملة في المدينة، وعزل المنطقة المسماة H2  عن باقي مدينة الخليل، موضحًا أن سكان المناطق المغلقة من المدينة يعيشون تحت القانون العسكري في ظل سياسة "فصل عنصري"، حيث لا يوجد أي حقوق للمواطنين الفلسطينيين.

  15. ووصف الشرباتي، الحياة في تلك المناطق بالخليل، سواء في موسم الأعياد اليهودية أو في غيره، بالصعبة، فيما تزيد الاعتداءات الإسرائيلية على السكان، من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين على حد سواء يومًا بعد آخر، لافتًا أن الاحتلال يسعى لطرد السكان الأصليين في الخليل، وإحلال مستوطنين مكانهم، عبر جملة الإجراءات التهويدية التي ينتهجها بحق المدينة.

  16. تحد صارخ

  17. وقال الشيخ غسان الرجبي، مدير الحرم الابراهيمي الشريف، إن الاحتلال الإسرائيلي، يعمد إلى إغلاق كافة بوابات الحرم الإبراهيمي، ويمنع المصلين وموظفي وزارة الأوقاف من الوصول إليه، بذريعة أن هذه الأيام خاصة بالمستوطنين الذين يستبيحون الحرم الإبراهيمي بأعداد كبيرة، بحماية قوات الاحتلال، مؤكدًا أن الاحتلال لا يسمح حاليًا لا بالصلاة ولا رفع الأذان ولا حتى الوصول إلى منطقة الحرم بتاتًا.

  18. وأوضح أن الاحتلال يعتبر أن هذه الأيام من حقه، وعليه فإنه يستباح الحرم من قبل المستوطنين، الذين يقومون بتنفيذ حفلات تلمودية داخل الحرم الإبراهيمي الشريف، مؤكدًا أن تلك الإجراءات الإسرائيلية، تدنيسًا للحرم، وتعديًا صارخًا على حرمة المسجد، واستفزازًا لمشاعر المسلمين في كافة أقطار المعمورة، وخاصة في شهر رمضان الفضيل.

  19. وبين الرجبي، أنه أمام اغلاق الحرم الإبراهيمي، عنوان الخليل وقلبها، وأمام التغول وهذه الهجمة الإسرائيلية الشرسة على المقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، فإنه لا بد من توحيد وتضافر الجهود، وفضح ممارسات الاحتلال عالميًا، واللجوء إلى المنظمات الحقوقية الدولية والإنسانية، من أجل وقف جرائم الاحتلال التي تستهدف هذه المقدسات.

  20. وقال:  "عندما يقوم الاحتلال ومستوطنيه بالتعدي على المصلين في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي وخاصة في هذا الشهر الفضيل، فهو بالفعل تعد صارخ على المقدسات، ومحاولات إسرائيلية لإيجاد أماكن للمستوطنين لإقامة هيكلهم المزعوم في الأقصى، وفي ذات الوقت فرض الاحتلال لسيطرته الكاملة والتامة على الحرم الإبراهيمي وعلى البلدة القديمة في مدينة الخليل"ز

  21. وحذر من أن الاحتلال يسعى لتنفيذ مخططاته بتقسيم المسجد الأقصى المبارك كما عمل على تقسيم الحرم الإبراهيمي، وذلك عبر اقتحام المسجد الأقصى من قبل مجموعات المستوطنين.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:08 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: القصف على غزة محاولة فاشلة لمنع الدفاع عن القدس والأقصى

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، فجر اليوم الثلاثاء، أن القصف الإسرائيلي لبعض المواقع الفارغة بغزة، بمثابة محاولة فاشلة لمنع الشعب الفلسطيني من الدفاع عن مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وأكد حازم قاسم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، على "استمرار المواجهة التي هي حق طبيعي لشعبنا ومقاومته مع الاحتلال الغاصب على كل محاور الاشتباك في القدس وغزة والضفة والداخل المحتل". كما قال.

ووجه قاسم التحية، للمقاومة التي تصدت لطيران الاحتلال بالمضادات الأرضية، معتبرًا أن ذلك يأتي "كامتداد لحالة الاشتباك مع العدو الصهيوني في كل ساحات الفعل النضالي ثأرًا للعدوان على القدس والمقدسات". وفق نص تصريحه.

وأضاف: "القصف جاء للتغطية على فضحية الاحتلال الصهيوني، المتمثل بانتهاك كل القوانين والأعراف الانسانية بعدوانها على المصلين في المسجد الأقصى المبارك".

وتابع الناطق باسم حماس: "سيظل شعبنا ومقاومته الباسلة يدافعون عن حقوقنا ومقدساتنا حتى طرد المحتل من كامل أرضنا الفلسطينية".

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 1:59 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شابين خلال مواجهات في الطيبة بالداخل المحتل

الداخل المحتل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت شرطة الاحتلال، بعد منتصف الليل، شابين، خلال مواجهات اندلعت في مدينة الطيبة بالداخل الفلسطيني.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين الشبان وشرطة الاحتلال، عقب وقفة تضامنية نظمت مع المسجد الأقصى، حيث أغلق الشبان أحد الشوارع الرئيسية عند جسر الطيبة ورفعوا العلم الفلسطيني، كما أشعلوا النار في إطارات مطاطية.


وفي السياق، أشعل شبان إطارات مطاطية وأغلقوا شارع 79 قرب مفرق بلدة بئر المكسور قرب الناصرة.


فيما هاجم الشبان قوات الاحتلال بالألعاب النارية في منطقة رأس العامود بالقدس المحتلة.

فلسطين

الثّلاثاء 19 أبريل 2022 1:43 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| إطلاق صواريخ مضادة.. الاحتلال يقصف موقعًا للمقاومة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شنت طائرات إسرائيلية، عند نحو الساعة 1:30 من فجر الثلاثاء (بتوقيت القدس المحتلة)، عدة صواريخ على موقع للمقاومة غرب خانيونس جنوب قطاع غزة.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم بغزة، أن طائرة استطلاع بدون طيار أطلقت على الأقل صاروخين تجاه موقع "القادسية"، فيما هاجمت طائرات حربية المكان ومحيطه بنحو 4 صواريخ أخرى.


وأشار مراسلنا، إلى أن انفجارات ضخمة دوت في خانيونس نتيجة القصف الإسرائيلي.


من القصف على خانيونس .. تصوير: الفرنسية


ولفت إلى أن المقاومة أطلقت مضادات أرضية تجاه طائرات الاحتلال الحربية التي تحلق بكثافة في قطاع غزة.


وذكرت بعض المصادر المحلية أن صاروخًا مضادًا للطائرات أطلق تجاه طائرات الاحتلال، دون أن يعرف فيما إذا أصاب أي منها.


فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن دفاعاتها الجوية تصدت في تمام الساعة 01:35 من فجر اليوم للطيران الحربي المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو.


فيما زعم ناطق باسم جيش الاحتلال أن القصف استهدف ورشة تصنيع أسلحة لحركة حماس، وأن ذلك جاء ردًا على إطلاق صاروخ مساء الإثنين تجاه غلاف غزة، محملًا حماس المسؤولية عن أي أحداث من غزة.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 11:52 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق بواقعة وفاة طفل في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - باشرت النيابة العامة والشرطة، مساء اليوم الإثنين، إجراءات التحقيق والتحري بواقعة وفاة طفل يبلغ من العمر 6 سنوات في فيلا  بمنطقة النويعمه الفوقا غرب مدينة أريحا.


وقال العقيد لؤي ازريقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة أن غرفة العمليات في شرطة محافظة أريحا والاغوار تلقت بلاغًا حول وصول طفل إلى مستشفى أريحا الحكومي بعد غرقه في بركة سباحة داخل الفيلا حيث أعلن الأطباء عن وفاته لاحقًا.


وأضاف ازريقات أنه جاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول حيال الحادثة.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

أفضل البلدان السياحية لقضاء أجازه عيد فطر 2022

أشهر البلدان السياحية لقضاء أجازه عيد فطر 2022 يريد التعرف عليها الكثيرين من الراغبين في قضاء عيد الفطر المبارك في أفضل الأماكن التي تقدم الاحتفالات التي تليق بذلك الحدث السنوي المبارك، فعيد الفطر هو أول أعياد المسلمين الذين يودعون به شهر رمضان الكريم، ولذلك يحرص الجميع على قضاء أيام هذا العيد في سعادة وهناء.

 

أفضل البلدان السياحية لقضاء أجازه عيد فطر2022

ينتظر الكثيرين اجازة عيد الفطر من أجل الحصول على فترة من الراحة والاسترخاء مع قضاء الأيام بين العائلة والاحتفال بمظاهر العيد الجميلة المختلفة، ولذلك يفكر الكثيرين في ذلك الوقت في السفر لمكان جميل يمكن فيه الاحتفال بالعيد والتمتع بأيامه الرائعة، ومن المعروف أن الكثير من سياح دول الشرق الأوسط يفضلون السفر لأوروبا ق والبلدان الآسيوية من أجل قضاء إجازة العيد، ولذلك سوف نقوم بعرض مجموعة من أهم الأماكن التي يمكن زيارتها، ولا ننسى أنه يمكننا حجز رحلات طيران Etihad Airways التي تقدم أرخص رحلات طيران على الإطلاق.  

 

• بوسيتانو مدينة الاحتفال بالأعياد

• هي واحدة من أفضل البلدان السياحية لقضاء أجازهعيد فطر 2022 على مستوى العالم وهي تتواجد في إيطاليا فلابد أن تتواجد على لائحة السفر الخاصة بك هذا العام، وتتميز هذه المدينة بالسحر ومناظرها الطبيعية التي تجمع بين جبال خضراء ممتدة وشواطئ ذهبية نظيفة.

 

• ولذلك فهي المكان المناسب لكل شخص لديه الرغبة في الاسترخاء لأبعد الحدود بين الطبيعية الخلابة، فلا أحد منا لا يريد تجربة الإقامة في الفنادق الفخمة الرائعةالتي لديها الإطلالات السحرية على المناطق الخضراء والتي تقابل البحر الأبيض المتوسط.

 

بانكوك مدينة الأعياد

• العاصمة التايلندية بانكوك من أشهر الوجهات السياحية لقضاء إجازة عيد الفطر لمن يريد الاستمتاع بالمناخ الرائع في جنوب شرق آسيا، فهي واحدة من أجمل الأماكن في التايلاند وعلى مستوى العالم كلهوالتي يمكنك زيارتها والاستمتاع بطبيعتها الرائعة.

 

• وتتوفر في المدينة الكثير من مناطق الجذب السياحي مع المناظر الطبيعية الرائعة والشواطئ الذهبية التي يزورها ملايين السياح بشكل سنوي، ولذلك ننصحك بالتفكير مليًا في تلك الوجهة إذا كنت تخطط لقضاء إجازة عيد الفطر لهذا العام بعيدًا عن الشرق الأوسط.

 

مدينة نيس الساحرة 

• تعتبر مدينة نيس الفرنسية واحدة من أهم الوجهات السياحية التي ينصح بها الجميع لقضاء إجازة عيد الفطر 2022، فهي المكان المناسب للاستمتاع مع أجواء البحر الأبيض المتوسط والمناخ المعتدل طوال أيام الصيف.

 

• ستجد في هذه المدينة الصاخبة الكثير من المطاعم ذات الرقي والمراكز التسويقية المختلفة والمزارات السياحية وغيرها من الأماكن التي تساعد على التأمل والاسترخاء، كما يمكنك الاستمتاع بعدد كبير من الرحلات البحرية، والتجول كذلك بين المناطق الخضراء.

 

جورجيا دولة السياحة الرائعة

تعتبر جورجيا أفضل البلدان السياحية لقضاء إجازة عيد فطر 2022 والتي يزورها ملايين السياح كل سنة بسبب الطبيعة الخلابة والبنية التحتية السياحية المتطورة للغاية، وهذا ما يجعلها وجهة أفضل لكل عشاق الطبيعة الراغبين في قضاء أجمل أوقات إجازة العيد م أجواء مفعمة بالحيوية مع النشاط والهدوء.

 

والجميل كذلك في جورجيا هو أن تلك الدولة يمكن للعديد من مواطني الدول العربية السفر لها بدون الحاجة لفيزا، مما يجعلها فكرة جيدة للغاية لقضاء إجازة العيد بدون تحمل عناء الفيزا ودفع الكثير من المال مقابل ذلك، وعامة جورجيا يمكن زيارتها في أي وقت طوال السنة سواء وقت الأعياد أو غيرها، وأيضًا تقدم شركة أديل أفضل العروض لحجز رحلات طيران رخيصة ومميزة من أجل زيارة هذه الأماكن السياحية.

 

وكان ما سبق كافة معلوماتنا عن أفضل البلدان السياحيةلقضاء أجازه عيد فطر 2022، ونؤكد على أن هناك الكثير والكثير من الأماكن السياحية الرائعة والتي يمكنكم زيارتها والاستمتاع بإجازة عيد مميزة، من أجل العودة مرة أخرى لأنشطة العمل بصدر رحب.

 

 

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: استشهاد شابة متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم- علي السمودي- أعلنت وزارة الصحة مساء الإثنين، عن استشهاد الشابة حنان محمود خضور (18 عامًا)، من قرية فقوعة قرب جنين. 


وقالت الصحة في بيان مقتضب إن الشابة خضور كانت أصيبت برصاص الاحتلال الأسبوع الماضي، ونُقلت على إثرها إلى مستشفى ابن سينا التخصصي.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، بأن مسيرة انطلقت في جنين، تحمل جثمان، متوجهةً نحو بلدتها فقعها، إذ يتم تشييع جثمانها فجر اليوم الثلاثاء.


وكانت حنان أصيبت بالرصاص في الحي الشرقي لمدينة جنين، بعد أن اقتحم جنود الاحتلال مخيم جنين، في محاولة لاعتقال والد الشهيد رعد خازم. 





عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

باكستان: حكم بإعدام 6 أشخاص لقتلهم سريلانكيًا بسبب التجديف

إسلام أباد - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - قضت محكمة لمكافحة الإرهاب في باكستان اليوم الاثنين، بإعدام ستة رجال لقتلهم مدير مصنع سريلانكي للاشتباه في ارتكابه جريمة التجديف، حسبما أفاد أحد المسؤولين.


وأقدم حشد من نحو 100 رجل على ضرب بريانثا كومارا حتى الموت في مصنع في شرق باكستان العام الماضي، بعد اتهامه بتمزيق ملصق مكتوب عليه نص من القرآن.


 وفي وقت لاحق، أحرقوا جثة الضحية في حادثة كانت بمثابة صدمة للدولة ذات الأغلبية المسلمة، وأثارت إدانة عالمية.


وقال المدعي العام نديم سروار إن القاضي في مدينة جوجرانوالا أعلن الحكم بعد محاكمة سرية استغرقت نحو شهر داخل مجمع سجون.


وقال سروار إن تسعة رجال على الأقل حكم عليهم بالسجن مدى الحياة لمساعدتهم في القتل، بينما حكم على 72 آخرين بالسجن لمدة عامين لكل منهم.


وقال سروار إنه تم التعرف على الجناة من خلال لقطات تم تصويرها على الهواتف المحمولة، وتم تحميلها لاحقًا على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل القتلة أنفسهم.


وسيتم منح فرصتين للمحكوم عليهم للاستئناف على الحكم.


وتسمح قوانين باكستان الخاصة بالتجديف، بعقوبة الإعدام فيما يتعلق بأي شيء يعتبر مهينًا للإسلام أو للنبي محمد، لكن نشطاء حقوقيين يقولون إنها غالًبا ما تستخدم ضد الأقليات الدينية أو في الانتقام الشخصي.


ولقي أكثر من 70 شخصًا متهمين بالتجديف حتفهم على أيدي حشود غاضبة حتى قبل محاكمتهم.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

تبون لـ جوتيريش: على الأمم المتحدة التحرك بسرعة لحماية الفلسطينيين ومقدساتهم

الجزائر - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - وجّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على خلفية انتهاكات واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلية على حرمة المسجد الأقصى، داعيا المجتمع الدولي للتحرك بسرعة من أجل ضمان الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم.


وقال تبون، في نص الرسالة: "إن ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلية من اعتداءات ضد حرمة المسجد الأقصى، وعنفٍ ضد جموع المصلين العزّل، تعيد إلى الأذهان مجددا الخروقات والانزلاقات الممنهجة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية".


وأضاف تبون "أن هذه التطورات الخطيرة، التي تأتي في سياق دولي متوتر، تزيد من حدّة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعطِّل أكثر فأكثر الوصول إلى حل عادل ونهائي للقضية الفلسطينية، وبالتأكيد فإن هذه الممارسات التي تعود كلّ عام في شهر رمضان المبارك، وفي يومياتٍ متكررة، تَشهد على قمع الاحتلال للمدنيين الفلسطينيين الذين يفرضون بمقاومتهم وتضحياتهم كل الاحترام".


وأكد تبون، أن هذه "الأوضاع المأساوية التي لا مبرر لها تُبرز حتمية الحل السلمي والعادل، الذي يؤكد عليه المجتمع الدولي باستمرار، من خلال حرصه على ضرورة الاستجابة للحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقّه في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس".


كما أوضح الرئيس الجزائري قائلا إن "تأزم هذا الوضع يلزم المجتمع الدولي بالمسؤولية الكاملة، إذ يتحتم عليه، من خلال منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالخصوص، التعجيل بالتحرك من أجل ضمان الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم بموجب القانون الدولي، داعيا في نفس الوقت إلى تحذير الاحتلال من عواقب اتخاذ أي إجراء من شأنه تأجيج التوترات واستمرار دوامة العنف".


واختتم الرئيس الجزائري قائلا "إنه أمام هذه التجاوزات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني، فإنه يتعين على الأمم المتحدة التجاوب بقوة مع المطالبة بالحق في الحياة وتحقيق العدالة، وتشجيع مجلس الأمن على التكفل فورا بهذه الأوضاع التي تدعو إلى القلق، بغية اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تتطلبها".

ويشهد الحرم القدسي الشريف منذ بداية شهر رمضان مواجهات يومية بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية مع تزامن الأعياد اليهودية خاصة عيد "الفصح العبري" مع شهر رمضان لدى المسلمين.

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا: دمرنا مخزنًا كبيرً لأسلحة أجنبية قرب لفيف

موسكو - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أكّد الجيش الروسي الإثنين أنّه دمّر بواسطة "صواريخ عالية الدقّة" بالقرب من مدينة لفيف في غرب أوكرانيا مخزنًا كبيرً لأسلحة أجنبية سُلّمت مؤخّرًا إلى السلطات الأوكرانية.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشنكوف إنّ طائرات روسية أغارت صباح الإثنين على مركز لوجستي للقوّات لأوكرانية.


وأشار إلى أنّه "تمّ تدمير المركز اللوجستي وكمّيات كبيرة من الأسلحة الأجنبية سُلّمت إلى أوكرانيا خلال الأيام الستة الأخيرة من جانب الولايات المتّحدة وبلدان أوروبية وكانت مخزّنة فيه".

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تبدأ ترميم أقدم معبد يهودي في الشرق الأوسط

القاهرة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الاثنين، البدء في ترميم معبد "بن عزرا" الذي يعد أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط.


وذكرت الوزارة في بيان أن المجلس الأعلى للآثار بدأ في مشروع ترميم معبد بن عزرا بمنطقة مجمع الأديان بحي "مصر القديمة" في القاهرة.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن "المعبد يقع داخل حصن بابليون، وهو ذو أهمية كبيرة حيث إنه يعد أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط".


من جهته، قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار إن "المعبد تم تسميته باسم العالم الديني والفيلسوف اليهودي عزرا، وتم العثور بداخله على مجموعة من الوثائق التاريخية التي عرفت باسم (جنيزة القاهرة)، والمعبد مخطط على نسق الكاتدرائيات ويتجه نحو القدس".


ويتكون المعبد من طابقين كبقية المعابد اليهودية، ويخصص الطابق الأول للرجال والثاني للنساء، ويوجد في الوسط منصة الوعظ حيث تقرأ التوراة، وفي الشرق يوجد على منصة عالية تابوت العهد، الذي يحتوي على لفائف التوراة، يحجبه باب منقوش وستار من الداخل.


وتعكس الأشكال الزخرفية لهذا المعبد الفن المصري مع تأثيراته المتعددة سواء كانت من العصور القديمة أو البيزنطية أو الإسلامية.


بينما أشار الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس اللجنة المشرفة على عملية الترميم إلى أن أعمال الترميم بالمعبد بدأت بمنطقة قدس الأقداس، وشملت أعمال التنظيف الأولي للجدران والزخارف النباتية.


ومن المقرر أن تتضمن أعمال الترميم عزل الأسطح للحماية من تأثير الرطوبة الناتجة عن تسرب مياه الأمطار، ومعالجة الطبقات اللونية من تأثير العوامل الجوية المختلفة، ومعالجة الشروخ.


وأكد عبدالفتاح أن جميع أعمال الترميم بالمعبد سوف تتم باستخدام أحدث التقنيات المتبعة.


وكانت مصر قد افتتحت في يناير 2020 معبد الياهو هانبي أقدم معبد يهودي بمدينة الإسكندرية شمال غرب القاهرة، بعد عامين خضع خلالهما لأعمال الترميم.


وشيدت الجالية اليهودية في الإسكندرية معبد إلياهو هانبي في العام 1354، وتعرض للتدمير على يد الحملة الفرنسية، وأعيد بناؤه مرة أخرى في العام 1850، وينسب إلى إلياهو هانبي أحد أنبياء بنى إسرائيل الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد.

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

تونس: لاجئون أفارقة يعتصمون للمطالبة بإجلائهم لبلدان أخرى

تونس - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - نفّذ عشرات اللاجئين الأفارقة الإثنين، ولليوم الثالث على التوالي اعتصامًا أمام مقرّ الأمم المتحدة في تونس للمطالبة بإجلائهم إلى بلدان أخرى.


ومنذ السبت ينفّذ هؤلاء اللاجئون وهم بغالبيتهم ممّن تمّ إنقاذهم خلال محاولتهم العبور بحراً إلى أوروبا، اعتصاماً أمام مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العاصمة التونسية.


ويفترش اللاجئون المزوّدون ببطانيات وبينهم نساء وأطفال الأرض ليلاً وسط حقائب تحوي أغراضهم الشخصية.


وعلّق اللاجئون لافتة عند مدخل المبنى كتب عليها "نحن بحاجة لأن يتم إجلاؤنا".


وقال صالح سعيد وهو سوداني يبلغ 24 عاماً متحدّر من دارفور وعالق في تونس منذ أربع سنوات "نطالب باحترام حقوقنا الأساسية. نريد أن يتمّ إجلاؤنا إلى أي بلد يحترم حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية".


وفي تونس مهاجرون ولاجئون متحدّرون خصوصاً من أفريقيا جنوب الصحراء يشكون باستمرار من تعرّضهم لإساءات لفظية وجسدية.


وغالبية هؤلاء ممّن تم إنقاذهم قبالة سواحل تونس بعد غرق مراكب كانوا على متنها خلال محاولتهم الوصول إلى القارة الأوروبية.


وبحسب "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" فقد اعترضت قوات خفر السواحل التونسية 25657 مهاجرا في العام 2021، وهي حصيلة أعلى بقرابة الضعف مقارنة بتلك المسجلة في العام 2020.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن يبحث مع غوتيريس التصعيد الإسرائيلي في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحث ملك الأردن عبد الله الثاني مساء اليوم الإثنين، آخر التطوّرات على الساحة الفلسطينية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، هاتفيًا. 


وقال الديوان الملكي الأردني في تصريح عبر صفحته على "تويتر" إن ملك الأردن أعرب عن رفضه التام للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، والتي تقوِّض فرص تحقيق السلام في المنطقة. 


وأكد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في القدس. 


عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

التلفزيون الروسي يبث تسجيلاً لبريطانيين يطالبان بالتفاوض للإفراج عنهما

موسكو - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - بثّ التلفزيون الروسي الإثنين تسجيلًا مصوّراً لشخصين قال إنّهما "بريطانيان" قبض عليهما أثناء مشاركتهما في القتال في أوكرانيا، هما شون بينر وإيدن أسلين، طالبًا رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتفاوض على إطلاق سراحهما.


وطلب الرجلان اللذان بدا الإنهاك واضحًا على ملامحهما في الفيديو بأن تتم مبادلتهما برجل الأعمال الأوكراني الثري فيكتور ميدفيدتشوك المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي تم توقيفه أخيرًا في أوكرانيا.


ولم يحدد التسجيل مكان احتجاز الرجلين أو من قبض عليهما، القوات الروسية أو الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق أوكرانيا.


وقدم التسجيل كمقابلة مع الصحافي أندريه رودنكو من هيئة الإذاعة والتلفزيون الروسية الحكومية VGTRK.


وفي التسجيل، يظهر رودنكو للرجلين مقطع فيديو نشرته الأسبوع الماضي أوكسانا مارشينكو، زوجة ميدفيدتشوك، وطالبت فيه بمبادلة زوجها بالبريطانيين.


ثم طلب الموقوفان باللغة الإنكليزية مبادلتهما مع رجل الأعمال. ولم يُذكر موقع احتجازهما.


وبحسب وسائل الإعلام الروسية، قبض على الرجلين بعد مشاركتهما في القتال إلى جانب القوات الأوكرانية في ماريوبول. ويعتقد أنهما من وحدة استسلمت الأسبوع الماضي للقوات الروسية.


وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية، قالت عائلة شون بينر إنها تتعاون مع السلطات البريطانية وأقارب إيدن أسلين "المحتجز أيضاً لدى الجيش الروسي" بغية "ضمان احترام حقوقهما كأسيري حرب بموجب اتفاقية جنيف".


وأشارت العائلة إلى أنّ شون بينر لم يكن "لا من المتطوّعين ولا من المرتزقة، وكان يخدم رسميًا في صفوف الجيش الأوكراني تماشيًا مع التشريعات الأوكرانية". وهو ينتمي إلى القوات البحرية.


واستقرّ بينر في أوكرانيا قبل أربع سنوات في 2018 وتزوّج أوكرانية، وفق ما جاء في البيان.


وأوضحت عائلته أنّه خدم في كتيبة مشاة تابعة للجيش البريطاني تُعرف بـ "رويال أنغليان ريجيمنت" طوال "سنوات عدّة" وأوفد خصوصًا في مهام إلى إيرلندا الشمالية والبوسنة مع الأمم المتحدة.



فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم المحلي: عيسى قسيس رئيسًا لبلدية بيت جالا وعيسى نزال نائبًا له

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - اعتمد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح في قرار صادر عن الوزارة عيسى قسيس رئيسًا لبلدية بيت جالا، وعيسى نزال نائبًا له.


وجاء في القرار اليوم الإثنين، أنّه وبموجب الاصلاحيات المخوّلة لي وبصفتي وزيرًا للحكم المحلي، ولمقتضيات المصلحة العامة فإنني أقرر المصادقة على تشكيل مجلس بلدي بيت جالا من الأسماء التالية : عيسى صليبيا خليل القسيس، رئيسًا، وعيسى كامل جاد الله نزال نائبًا للرئيس، وعضوية ميشلين صليبيا حنا الصوص، وجورج الياس اسكندر شهوان، وجريس سميح جريس ابو غنام، وخضر سابا يعقوب ابو عبارة، وعماد وديع جبرا ابو مهر، ونيقولا سابا نيقولا خميس، وامل عيسى جريس مطر، ورياض مصباح محمد العيسة، وعماد ابراهيم موسى جوارش، ووجيه خليل ابراهيم حميدة، وعيسى فرح عيسى جعنينة، على أن يسري القرار اعتبارًا من تاريخه. 



ويعتبر القرار مثيرًا للجدل لا سيما وأن هناك عدم موافقة عليه من قبل كتلتي تحالف حركة فتح والجبهة الشعبية التي حصلت على ثلاثة مقاعد وكتلة حزب الشعب الفلسطيني التي حصلت على ثلاثة مقاعد ومقعدين لكتلة متماثلة معها، إلا أن قسيس أخلّ بالاتفاق الذي وقع قبل عقد الجلسة الاولى التي انعقدت في السابع من الشهر الجاري ليعلن أنه فك الاتفاق مع الكتلتين من خلال ترشيح نفسه رئيسًا، مقابل الرئيس التوافقي من قبل الفصائل الثلاث المذكورة ليحصل على سبعة مقاعد من أصل 13 مقعدًا، الأمر الذي جعل مرشخي الكتل الوطنية يغادرون الاجتماع الذي اعتبروا أن فيه خيانة لاتفاقهم، إلا أن وزارة الحكم المحلي الذي كان مندوبها يحضر الاجتماع قالت بأنه كان قانونيًا ولا يمكن أن يُلغى إلا باجتماع آخر.


ويتوقع أن يثير القرار موجة غضب من قبل الكتل الثلاث.


وعُقد مساء اليوم، اجتماع للقوى الوطنية التي تعتبر أن القرار جرى تسريبه من قبل الوزارة، في محاولة لمنع أي ردود فعل غاضبة كما حصل في السابع من الشهر الجاري حيث قيل إن حملة تخريب للممتلكات قد جرت في المدينة.


فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأول منذ أشهر.. إطلاق صاروخ من غزة باتجاه مستوطنة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أطلق صاروخ من قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، تجاه مستوطنة كيسوفيم ومحيطها إلى الشمال من شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإن الصاروخ تم اعتراضه من قبل منظومة القبة الحديدية، وهو ما أكده ناطق عسكري إسرائيلي.


وتحدث المستوطنون عن سماع دوي انفجارات في المنطقة، بعد دوي صفارات الإنذار.


ووفقًا للقناة، فإن هذا أول صاروخ يطلق منذ 7 أشهر، والسادس منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

قرارات مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قرر مجلس الوزراء اليوم الإثنين، المصادقة على 7 قرارات عقب جلسته الأسبوعية في رام الله. 


وجاء في بيان مجلس الوزراء، أنه تمت المصادقة على عدد من المشاريع التنموية في قطاعي الماء والكهرباء، واعتماد عدد من التوصيات لتطوير المعابر لتحسين الخدمات وتسهيل حركة المواطنين والتجارة.


وأقر المجلس تشكيل لجنة لمتابعة العمل في مشروع جبل التجربة "قرنطل" لغاية إنشاء مدينة سكنية، وصادق على عدد من أذونات الشراء، ووافق على تمويل عدد من الشركات غير الربحية.


وتقرر تكليف وزير الصحة بالمتابعة مع الممرضين المضربين عن العمل للمطالبة بحقوقهم، كما تقرر تكليف وزير التربية للمتابعة مع اتحاد المعلمين لمعالجة القضايا المتعلقة بتطبيق الاتفاق.


وكان رئيس الحكومة محمد اشتية طالب في مستهل جلسة اليوم، باتخاذ إجراءات جدية لا مجرد إدانات لفظية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وقال إن انتهاك حرمة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه عمل وحشي يرتقي إلى مستوى الجريمة.


وأضاف أن إسرائيل لا تكترث للإدانات اللفظية والمكتوبة بلغة المبني للمجهول، والمطلوب هو إجراءات جديّة ضد دولة الاحتلال لكي توقف هذه الاعتداءات والانتهاكات.


وشدد على أن الرئيس محمود عباس، يواصل التحرك يوميًا مع قادة العالم عبر الهاتف وإرسال الرسائل، لوقف التصعيد الإسرائيلي.


فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يعقد جلسة أخرى.. الأردن تستضيف اجتماعًا وزاريًا طارئًا بشأن الأحداث في القدس

عمان - "القدس" دوت كوم - تستضيف المملكة الهاشمية الأردنية، يوم الخميس القادم، اجتماعًا طارئًا للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى وسبل التصدي له.


فيما ذكرت مصادر دبلوماسية  أن مجلس الأمن الدولي سيعقد صباح الثلاثاء جلسة مغلقة للبحث في تصاعد حدّة التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين في القدس، حيث طلبت فرنسا وإيرلندا والصين والنروج والإمارات العربية المتحدة عقد هذا الاجتماع بعدما أدّت موجة جديدة من العنف الأحد إلى إصابة أكثر من 20 شخصًاً داخل المسجد الأقصى في القدس وفي محيطه.


وتضم اللجنة الوزارية العربية التي يرأسها الأردن، الجمهورية التونسية بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية. 


وستشارك دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن في اجتماع اللجنة في عمان الذي يحضره الأمين العام لجامعة الدول العربية.

واتُفق على عقد الاجتماع الطارئ في العاصمة عمّان يوم الخميس بعد مشاوراتٍ أجراها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع نظرائه أعضاء اللجنة ووزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية.

إلى ذلك، واصل الصفدي الاتصالات المُستهدِفة بلورة موقف دولي فاعل وضاغط لوقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في المسجد الاقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، حيث التقى سفراء دول الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية المعتمدين لدى المملكة.

وحذّر الصفدي من خطورة الأوضاع في القُدس المحتلة، وأكّد ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري للضغط على إسرائيل لوقف الإجراءات اللاشرعية والانتهاكات للحرم القُدسي الشريف واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وشدّد الصفدي على أنه يجب أن تحترم إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الاقصى المبارك الذي يُمثّل بكامل مساحته البالغة ١٤٤ دونماً مكان عبادة خالص للمسلمين تديره إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المُبارك الأردنية وتنظم كل شؤونه.

وقال أن الوضع التاريخي والقانوني القائم يعني أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المُبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة التي تسمح بدخول الزوار من غير المسلمين إلى الحرم وتنظّم زيارتهم، لافتاً إلى أن هذا هو الوضع التاريخي الذي استمر حتى العام ٢٠٠٠ قبل أن تبدأ إسرائيل بخرقه.

وشدّد الصفدي على أن الحفاظ على التهدئة الشاملة التي عمل الجميع من أجلها يفرض احترام الوضع التاريخي والقانوني في المقدسات، وحق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية في هذا الشهر الفضيل ووقف كل الإجراءات اللاشرعية والتضييق على الفلسطينيين.

وأكّد الصفدي إن التوتر سيستمر وسيتصاعد إن لم يتم إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حلّ الدولتين وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، مُحذراً من أنّ الوضع الحالي الذي تغيب فيه آفاق التقدم نحو الحل السلمي وتتفاقم فيه التحديات الاقتصادية على الفلسطينيين لا يمكن أن يستمر.

وثمّن الصفدي مواقف دول الاتحاد الأوروبي المستمرة لجهود تحقيق السلام، والداعمة لحلّ الدولتين ولاحترام الوضع التاريخي في القدس ومقدساتها، وأكّد على أهمية دورها في جهود وقف الإجراءات والاستفزازات التي تسبب العنف وفي الحفاظ على التهدئة الشاملة وإيجاد أفق سياسي حقيقي.

وكان الصفدي قد كلّف سفراء المملكة التواصل مع العواصم التي يمثّلون المملكة فيها من أجل شرح خطورة الموقف في القدس، والطلب من المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته، ووقف التصعيد واحترام القانون الدولي وحماية فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

وكان الصفدي قد بحث سُبل مواجهة التصعيد الإسرائيلي في المقدسات وجهود حمايتها، واستعادة الهدوء الذي يُمثل احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات ورفع القيود عن المصلين سبيله الوحيد مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه. 


المصدر: "عمون" + الفرنسية

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

اليمين الإسرائيلي يطلب تنظيم مسيرة استفزازية جديدة بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طلب نشطاء اليمين الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، من الشرطة الإسرائيلية طلب موافقة على تنظيم مسيرة "الأعلام" في منطقة أسوار القدس بالبلدة القديمة، وذلك يوم الأربعاء المقبل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المسيرة ستمر باقرب من باب الأسباط للاحتجاج بعد إلقاء حجارة على الحافلات الإسرائيلية التي كانت في طريقها إلى "حائط المبكى/ البراق" يوم أمس.

وقال نشطاء اليمين في طلبهم للشرطة الإسرائيلية إنه لا يخشون أي تهديدات وسيقومون بالمسيرة.


فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة طفلة متأثرةً بجروحها إثر دهسها

غزة - "القدس" دوت كوم - توفيت الطفلة ريتال أمين دغمش (7 سنوات)، عصر اليوم الإثنين، بعد يومين من إصابتها بجروح خطيرة جراء دهسها من قبل مركبة بمدينة غزة يوم السبت الماضي.

وبحسب دائرة مرور غزة، فإنه تم توقيف السائق (و، ش) 53 عامًا، وحجز مركبته، ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: حماس تقود حملة أكاذيب ضدّنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنّ حماس تقود حملة تحريض "جامحة" في الأسبوع الأخير ضد إسرائيل. 


وجاء في بيان صادر عن مكتب بينيت، الإثنين، أنّ إسرائيل تفعل كل شيء كي يستطيع اليهود والمسلمون والمسيحيون، إحياء أعيادهم بأمان كالمعتاد. 


وأضاف: نتوقع من الجميع ألا ينضموا إلى الأكاذيب وبالتأكيد ألا يشجعوا على ممارسة العنف ضد اليهود، معتبرًا أن إسرائيل ستواصل الحفاظ على القدس مفتوحة للجميع.


ويأتي بيان بينيت بعد ساعات من استدعاء الممثل الإسرائيلي لدى عمّان، لجلسة استيضاح، طُلب منه خلالها تسليم رسالة أردنية للحكومة الإسرائيلية، وصفت الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى بالاستفزازية وغير القانونية.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يدرس الرّد بحدة على خطوة الأردن حيال الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، نقاشًا حول السبل الممكنة للرد على استدعاء الخارجية الأردنية، للقائم بأعمال السفارة الإسرائيلية لإجراء مناقشات وتسليمه مذكرة احتجاج حول ما جرى في المسجد الأقصى، والقدس والأراضي الفلسطينية بشكل عام.


وبحسب موقع "يديعوت أحرنوت" فإن لابيد أجرى نقاشًا حول سبل الرد بشكل حاد على هذه الخطوة.


وقالت مصادر سياسية إسرائيلية، إن سلوك وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يثير مزيدًا من التوتر في القدس، وأنه بدلًا من أن يعمل على تهدئة الأوضاع، ويؤكد على احترام قدسية العيد لجميع الشعوب، فإن المملكة تختار فقط النظر إلى جانب إسرائيل وتتجنب إدانة "سلوك المشاغبين" وفق وصفها.


وتدعي الحكومة الإسرائيلية أنها بذلت جهودًا كبيرة للسماح بحرية العبادة في الأقصى للمسلمين واليهود على حد سواء.


ووفقًا للموقع، فإن الحكومة الحالية في تل أبيب، حسّنت من علاقاتها مع الأردن بشكل ملحوظ، لكن الآن هناك احتمالية لحدوث أزمة حقيقية جديدة.


وكان الصفدي قال اليوم إنه تم استدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، مؤكدًا في كلمة أمام مجلس النواب الأردني أن المسجد الأقصى هو مكان عبادة وحق خالص للمسلمين.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

مركز "شمس": استمرار اعتقال الأسرى انتهاك للقانون الدولي

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعاده - عبّر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية (شمس) عن إدانته لاستمرار اعتقال نحو 4450 أسيرًا، بينهم 32 امرأة، و160 طفلاً تقل أعمارهم عن 18 عامًا، و530 معتقلاً إداريًا.


وأشار المركز في بيان صحافي، إلى أن هذا الواقع يشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني، لاسيما لاتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب؛ فوفقاً للمادة (118) من ذات الاتفاقية: يفرج عن أسرى الحرب ويعادون إلى أوطانهم دون إبطاء بعد انتهاء الأعمال العدائية الفعلية في حالة عدم وجود أحكام تقضى بما تقدم في أي اتفاقية معقودة بين أطراف النزاع بشأن وضع نهاية للأعمال العدائية، أو إذا لم تكن هناك اتفاقية من هذا النوع، تضع كل دولة من الدول الحاجزة بنفسها وتنفذ دون إبطاء خطة لإعادة الأسرى إلى وطنهم). وهذا ما يتماشى ايضا مع المبدأ الوارد بالفقرة السابقة. ويجب في كلتا الحالتين إطلاع أسرى الحرب على التدابير المقررة.


وأشار المركز إلى أن المادة (77) من اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، نصت أيضًا على أنه (يسلم الأشخاص المحميون الذين اتهموا أو أدانتهم المحاكم في الأراضي المحتلة، مع الملفات المتعلقة بهم، عند انتهاء الاحتلال إلى سلطات الأراضي المحررة).


وشدد "شمس" على أن الممارسات التي تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، هي تعبير عن العقلية والسياسة العنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، وذلك من خلال حرمانهم من حقوقهم المكتسبة داخل السجون، وإتباع سياسة العقاب الجماعي بحقهم، هذا إلى جانب مجموعة من الانتهاكات النفسية والجسدية، ومحاولات النيل من كرامتهم وحقوقهم المنصوص عليها في القانون وفي مواد اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949 المتعلقة بحماية أسرى الحرب، كما وتعد هذه الانتهاكات انتهاكاً لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بموجب المادة (147) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.


وأكد أن سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها دولة الاحتلال بحق الأسرى والأسيرات منذ اللحظات الأولى لاعتقالهم وأثناء التحقيق معهم، وحتى طيلة فترة احتجازهم او انتهاء فترة محكومياتهم، بما فيها نقص الرعاية الصحية والعلاج المناسب، والتي تعتبر من أبسط حقوقهم التي يكفلها القانون الدولي والمعاهدات الدولية ذات الصلة، وعدم إجراء العمليات للأسرى المرضى، وعدم تقديم العلاج المناسب للأسرى المرضى كل حسب مرضه، واستمرار مصلحة السجون في التنكر لالتزامها بتوفير الرعاية الصحية اللازمة والفحوصات الطبية الدورية للأسرى، تندرج في إطار الإهمال الصحي المتعمد والمماطلة والتأخير في تقديم العلاج للمحتاجين له، ومن خلال الإهمال الطبي تنتهك إسرائيل مواد اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة في المواد (29 و30 و31) من اتفاقية جنيف الثالثة، والمادتين (91 و92) من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي كفلت حق العلاج والرعاية الطبية، وتوفير الأدوية المناسبة للأسرى المرضى، وإجراء الفحوصات الطبية الدورية.


جدير بالذكر أنه يوجد في سجون الاحتلال 600 أسير مريض، كما تم تشخيص 200 حالة مرضية مزمنة، بينها 22 أسيراً مصابون بالسرطان وأورام بدرجات متفاوتة، كما تحتجز إدارة سجون الاحتلال 15 أسيراً مريضاً في ما سجن "عيادة الرملة"، وهو السجن الذي يطلق عليه الأسرى "المسلخ"، ويُعد من أسوأ السجون وأقدمها. كما إن الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال وصل عددهم إلى 227 شهيداً، كان من ضمنهم 72 أسيراً شهيداً نتيجة مماطلة مصلحة السجون في تقديم العلاج المناسب ونتيجة لسياسة الإهمال الطبي.


وطالب "شمس" بضرورة تشكيل لجنة أممية للوقوف على أوضاع الأسرى والأسيرا لإلزام دولة الاحتلال بتطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، على أن تكون تحت رقابة مجلس الأمن الدولي، والعمل على تطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب، وذلك للحد من التعذيب الذي يتعرض له الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. كما طالب بضرورة وضع إستراتيجية وطنية لإدارة ملف الأسرى على المستوى الإقليمي والدولي. وشدد على أهمية التواصل مع المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان، والتوجه إلى كافة المؤسسات الدولية والحقوقية لاسيما الأمم المتحدة لدعوتها بضرورة التحرك العاجل للقيام بمسؤولياتها في توفير الحماية القانونية والإنسانية للأسرى.

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

حزب بايدن يضغط لإرسال قوات أميركية لأوكرانيا

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - في خروج عن الموقف السابق للحزب الديمقراطي، وللرئيس بايدن حول التعهد بعدم إرسال قوات عسكرية أميركية إلى أوكرانيا لخوض الحرب ضد روسيا بشكل مباشر، صرح السيناتور الديمقراطي في مجلس الشيوخ، كريس كونز، وهو أقرب المقربين للرئيس الأميركي جو بايدن، ويمثل ولاية "ديلاوير" التي مثلها بايدن في مجلس الشيوخ لمدة 37 عاما (قبل مجيء كونز) إن الولايات المتحدة بحاجة إلى مناقشة إرسال قوات أميركية إلى أوكرانيا - بحجة أن فلاديمير بوتين "سيتوقف فقط عندما نوقفه".

وقال كونز على "واجه الأمة" يوم الأحد مع المذيعة مارجريت برينان من شبكة سي بي إس بشأن التعليقات التي أدلى بها في وقت سابق من الأسبوع والتي جادل فيها بأن الولايات المتحدة بحاجة لمعرفة متى ستكون مستعدة لإرسال قوات مسلحة إلى أوكرانيا،"نحن في لحظة خطيرة للغاية حيث من المهم أن نتوصل في الكونجرس والإدارة إلى موقف مشترك حول الوقت الذي نرغب فيه في اتخاذ الخطوة التالية وليس فقط إرسال الأسلحة ولكن القوات إلى المساعدة في الدفاع عن أوكرانيا".

وأضاف  كونز "إذا لم يكن الجواب مطلقًا ، فإننا ندعو بوتين إلى مستوى آخر من التصعيد الوحشي".

وعندما سألت برينان كونز ، "هل تجادل بأن الرئيس بايدن كان مخطئًا عندما قال إنه لن يرسل قوات إلى أوكرانيا؟ هل تطلب منه وضع خط أحمر؟ "، أشاد السناتور بـ "القيادة الثابتة والبناءة" لبايدن ، لكنه دعا الولايات المتحدة إلى الوقوف "بقوة أكبر" في مساندة أوكرانيا.

وقال "إذا سُمح لفلاديمير بوتين ، الذي أظهر لنا مدى وحشيته ، بالاستمرار في ذبح المدنيين ، وارتكاب جرائم حرب في جميع أنحاء أوكرانيا بدون رد من حلف الناتو ؛ دون أن يأتي الغرب بمزيد من القوة لمساعدته ، فإنني أشعر بقلق عميق من أن ما سيحدث بعد ذلك هو أننا سنرى أوكرانيا تتحول إلى سوريا" مضيفا "لا يمكن للشعب الأميركي أن يبتعد عن هذه المأساة في أوكرانيا. أعتقد أن تاريخ القرن الحادي والعشرين يتحول إلى مدى شراسة دفاعنا عن الحرية في أوكرانيا وأن بوتين لن يتوقف إلا عندما نوقفه ".

وكان بايدن قد تعهد الشهر الماضي في إطار زيارته إلى بولندا بأن الولايات المتحدة لن ترسل قوات للقتال إلى جانب الأوكرانيين، وأن الدعم الأميركي الحالي يقتصر على إمداد الأوكرانيين بالسلاح والمال، ولكن ضغوطات الحزبين، الديمقراطي والجمهوري تضع بايدن في موقف حرج قيد يضطره التراجع عن تعهده بعدم إرسال الجيش الأميركي لأوكرانيا.

ويخشى الخبراء لأن تطور الحرب الروسية الأميركية في حال الاشتباك المباشر إلى حرب عالمية ثالثة بين القوتين النوويتين.

ويجري الجيش الأميركي تدريبات يستخدم فيها "دروسا" من حرب روسيا على أوكرانيا، بهدف إعداد الجنود لمعارك مستقبلية ضد خصوم مثل روسيا أو الصين بحسب ما كشفت وكالة أسوشييتد برس.

وتشير الوكالة إلى أنه في صحراء كاليفورنيا يعتمد مدربون في  مركز التدريب الوطني على "دروس مستفادة" من الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يتم تركيز التدريب على سيناريوهات يتحدث فيها جنود باللغة الروسية، للسيطرة على مدن افتراضية، تبدأ بمنشورات كاذبة على شبكات التواصل الاجتماعي ضد القوات الأميركية.

وستلي هذه المرحلة سيناريو محاربة عدو يستعد لتدمير مدينة بنيران الصواريخ من أجل السيطرة عليها.

وتحاكي هذه التدريبات ما يجري حاليا في أوكرانيا، حيث تقصف القوات الروسية المدن الأوكرانية بهجمات جوية، ناهيك عن نشر معلومات كاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مثل اتهام القوات الأوكرانية بتزوير عمليات قتل جماعي في مدن مثل بوتشا.

وقالت وزيرة الجيش في الولايات المتحدة، كريستين ورموت، "أعتقد الآن أن الجيش بأكمله ينظر حقا إلى ما يحدث في أوكرانيا ويحاول تعلم الدروس".

وأضافت أن هذه الدروس تتعلق بالمعدات الروسية، والمشاكل اللوجستية التي يمكن أن تواجههم، واستخدام الاتصالات والإنترنت.

وأوضحت ورموت "لقد كنا نتحدث عن هذه الحرب منذ خمس سنوات.. لكن رؤيتها حقا. إنها حرب عالمية يمكن للعالم رؤيتها ومتابعتها في وقتها الفعلي".

وفي مركز التدريب، يتابع الجنرال كيرت تايلور التدريب، لضمان استعداد الجنود الأميركيين للقتال والفوز ضد عدو متطور.

وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها مركز التدريب الوطني مثل هذه النوع من التدريبات، فقد كان قد أجرى تدريبات سابقة لمكافحة التمرد خلال حربي العراق وأفغانستان، كما أجريت تدريبات تحاكي القتال في الطقس البارد بمحاكاة ظروف في روسيا أو كوريا الشمالية.

ويخوض التدريبات حوالي 4500 جندي من اللواء الثاني في فرقة الفرسان الأولى المتمركزة في فورت هود بتكساس، حيث سيقضون أسبوعين في منطقة تدريب فورت إيروين بمواجهة فوج الدروع الحادي عشر التابع لفرقة الفرسان.

وخلال التدريبات سيتم محاكاة تحريف الروايات وانتشارها على شبكات التواصل الاجتماعي، حتى يدرك الجنود أنهم يخوضون معركة من أجل الحقيقة، بحسب ما قال الجنرال تايلور.

وأشار إلى أن الهدف من التدريب محاكاة دمج جميع عناصر القوة القتالية في هجوم منسق، إذ سيتم التركيز بشدة على "كيفية محاربة خصم مستعد لتدمير البنية التحتية، لأن هذه الطريقة التي نعتقد أن خصومنا سيقاتلون بها.. يجب أن نكون مستعدين للقتال في المناطق الحضرية حيث لدينا خصم يقوم بإطلاق نيران المدفعية بشكل عشوائي".

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

العاروري: نخوض كل معاركنا من أجل القدس والأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، إن القدس والمسجد الأقصى يشهدان معركة بطولية وتضحية تعبّر عن أصالة حقيقية لشعبنا الفلسطيني.


وأضاف العاروري في حفل بمناسبة يوم الأسير في بيروت، الإثنين: سنخوض كل معاركنا من أجل القدس والأقصى حتى يعود لوجهه الحقيقي الإسلامي العربي الفلسطيني.


وشدد على أنه لا يمكن التنازل عن مسرى رسول الله، ولأجله تدور كل المعارك حتى تحط رحال المحررين مرة أخرى في ساحاته، مضيفًا "لدينا نفس طويل، وقد تتعرض أمتنا لانتكاسات لكنها لا تتنازل". 


وأشار نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إلى أن العالم لا يحرّك ساكنًا وهو يرى اقتحام الجنود للمسجد الأقصى والهجوم على النساء والأطفال.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

250 شبكة ومنظمة حقوقية عربية ودولية تدين اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى

عمان- "القدس" دوت كوم - أدانت 250 شبكة ومنظمة حقوقية ومدنية "إرهاب دولة الاحتلال والفصل العنصري واعتداءاتها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، والسماح لقواتها الخاصة بالاعتداء على المصلين بالضرب واطلاق قنابل الغاز والصوتية واستخدام الرصاص المطاطي والهراوات والتي استهدفت الأجزاء العليا من أجساد المصلين في المسجد الأقصى".


جاء ذلك في بيان لها، اليوم الاثنين، دعت فيه كافة الدول والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية إلى إدانة دولة الاحتلال والفصل العنصري على هذه الانتهاكات في المسجد الأقصى، والتي تأتي في ظل انتهاكات خطيرة وجرائم بحق الشعب الفلسطيني متواصلة منذ سبعة عقود على مرأى ومسمع دول تلوذ بالصمت المخجل وتعبر عن سياسة الكيل بمكيالين حيال حقوق الشعوب.


وأكدت المنظمات الموقعة أن اعتداءات قوات الاحتلال في المسجد الأقصى تأتي ضمن مخطط تهويدي لتطبيق التقسيم الزماني والمكاني في المسجد أسوة بما فعلته بالمسجد الابراهيمي في الخليل، وفي اطار رؤية تستهدف إظهار الصراع على الأرض الفلسطينية المحتلة على أنه صراع ديني وليس صراعا ناجما عن الاستعمار الاستيطاني للأرض الفلسطينية وعن الاحتلال والانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، خصوصا لاتفاقيات جنيف لعام 1949، والبروتوكول الأول الإضافي لعام 1977، وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وإبادة الجنس، التي تعرضت لها حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين والنازحين وحق تقرير المصير وبناء الدولة المستقلة.


وبينت المنظمات الموقعة على البيان، أن "سلطات الاحتلال وطوال أسابيع سبقت حلول شهر رمضان، كانت تمهد لتحويل الشهر الفضيل الى شهر دام للشعب الفلسطيني، وصعدت سياسات الإعدام خارج القانون منذ بدء العام".


واعتبر الموقعون على البيان أن مواصلة دولة الاحتلال والأبارتهايد اغتصاب حقوق الشعب الفلسطيني ومواقف الدول التي تكيل بمكيالين حيالها تعد شكلا من أشكال "معاداة الفلسطينيين"، وممارسة صارخة لازدواجية المعايير تجاه حقوق الإنسان والشعوب، وسكوتا فاضحا عن جرائم الاحتلال، وإمعانا في معاداة الفلسطينيين وحقهم بالدفاع عن حقوقهم الوطنية المشروعة، ولم يكن لكل ذلك أن يتم لولا الهرولة للتطبيع مع دولة الاحتلال بعيدا عن مبادئ التضامن العربي.


وحثت المنظمات على تسريع محكمة الجنايات الدولية التحقيق في جرائم الاحتلال التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، ودعوة الدول السامية المتعاقدة إلى إلزام دولة الاحتلال والفصل العنصري إلى تطبيق واحترام المادة المشتركة الأولى في اتفاقيات جنيف، والتي تنص على تعهد الأطراف السامية المتعاقدة بان تحترم الاتفاقية وتكفل احترامها في جميع الأحوال.


كما دعت مجلس حقوق الإنسان وكل الهيئات المعنية بحقوق الإنسان لاتخاذ موقف صارم ضد انتهاكات دولة الاحتلال والأبرتهايد في فلسطين المحتلة، ومجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة يتخذ فيها قرارا وفقا للفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة بإدانة الأعمال الوحشية لدولة الاحتلال والأبرتهايد ضد الشعب الفلسطيني التي تهدد السلم والأمن الدوليين.


كما طالبت كل الدول بوقف التطبيع مع دولة الاحتلال والفصل العنصري وقطع العلاقات الاقتصادية وغيرها معها على غرار ما حصل مع نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا، وامتناع دول العالم عن تزويد دولة الاحتلال والابرتهايد بالأسلحة احتراما لمعايير اتفاقية الاتجار بالأسلحة ووقف التجارة معها وفرض عقوبات عليها.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

فتحات الجدار من نقاط عبور إلى نقاط اشتباك واحتكاك مع جنود الاحتلال

قلقيلية  - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - تحولت فتحات الجدار من نقاط عبور للعمال والمواطنين لمناطق الداخل الفلسطيني عام 1948، إلى نقاط مواجهة واشتباك مع جنود الاحتلال في معركة ساخنة على مدار الساعة،بينما كان العبور سهلاً عبر فتحات الجدار التي أصبحت مهمة انجازها صعبة وخطيرة تكلف الشخص حياته،فجنود الاحتلال أصابعهم على الزناد ويتم إطلاق الرصاص بهدف القتل والإصابة.


مدينة قلقيلية والقرى المجاورة لها اشتهرت بفتحات الجدار وكان العمال يأتون إليها من كل مدن الضفة.


يروي العامل عبد اللطيف سمارة من منطقة بيت لحم ويقول: "لم نكن نكترث لعدم حيازتنا تصاريح أمنية لأن الدخول إلى الداخل الفلسطيني كان عبر فتحات هي معابر في الأصل، وهي سهلة وبدون تفتيش ولا تحتاج إلى تصاريح وتختصر المسافة والوقت وتستطيع الدخول والخروج بدون أية قيود، ولم تكن هناك خطورة على أرواحنا بل كانت دوريات الاحتلال تمر دون أن تحرك ساكنًا".


وأضاف: "الوضع كان سهلاً وبدون أية صعوبات أمنية،حتى أن من يملك التصريح الأمني كان يستخدم فتحة الجدار لسهولتها وكونها في متناول اليد، وكل تصريح أمني يحتاج إلى مبلغ 2500 شيكل شهريًا، وهذا يتم توفيره عند استخدام فتحة الجدار وبعد إغلاقها لم نعد قادرين كعمال من الوصول إلى أماكن العمل، وأصبح الاقتراب من فتحة الجدار كمن يقترب من نار جهنم، وهذا الأمر جعلنا كعمال نلتزم البيوت حفاظًا على أرواحنا من رصاص قاتل".


مالك الأرض أمين قواس من قلقيلية: "تجاور أرضه فتحة الجدار المعروفة بمنطة البئرين يقول هناك عدة فتحات في المكان وقبل حلول شهر رمضان نصب جيش الاحتلال الخيام عند كل فتحة وبداخلها ستة جنود يواصلون الليل والنهار في حراستها وقبل ذلك كانت هذه الفتحات معابر بامتياز، وكل شخص يستطيع المرور بدون أية إعاقة، وكان هناك موقف للمركبات العمومية والخاصة وباعه متجولون يقدمون الوجبات السريعة والعصائر والشاي والقهوة للعمال والمواطنين الذين يمرون ذهابًا وإيابًا دون انقطاع".


وأضاف: "لم يكن هناك أية ملاحقة أو منع من قِبل جنود الاحتلال حتى أن الجنود كانوا ينظمون عملية الدخول والخروج وفي لحظة مفاجئة تحول الوضع إلى العكس في كل شيء .. إطلاق رصاص وقنابل الغاز وجنود يهرولون ومواجهات، وسماع أصوات مركبات الإسعاف تنقل الجرحى بعد أن كان المكان معبر بامتياز".


وتابع: "الاحتلال قلب الموازين وأعاد الوضع إلى سابق عهده من حيث المراقبة والملاحقة والاعتقال لكل من يقترب من السياج الأمني وفرض عقوبات جديدة على العمال الذين يصرون على الدخول من أجل توفير لقمة عيشهم لعائلاتهم".


في منطقة مغارة الضبعة جنوب قلقيلية يقول بهاء الأشقر :"أنا مقاول بناء وعندي عدد من العمال كانو يستخدمون فتحات الجدار وكنت معهم استخدم الفتحة ومعي تصريح لكن قبل شهر تقريبًا، لكن الأوضاع انقلبت، وأصبح استخدام الفتحات مستحيل بل وخطير".


ويضيف: جلس العمال في بيوتهم ينتظرون حل لعله يكون قريبًا،فعلى صفحة معبر قلقيلية على الفيسبوك أشاهد عشرات النداءات من العمال وهم يطالبون بإرشادهم إلى فتحات في الجدار يمكن الدخول من خلالها، فالمشغل الإسرائيلي هددهم بطرد وضياع الحقوق، ولكن هذه النداءات لا تحرك ساكنًا، وكل شيء أصبح مراقب والحراسة على مدار الساعة وفتحات الجدار يسمع بالقرب منها أصوات الرصاص والقنابل والملاحقات كما أنه تم نصب كمائن خارج الفتحات لاعتقال من يقترب من الفتحة أي أن الطرق المؤدية إلى الفتحات مراقبة وخطيرة".


حكومة الاحتلال أقرت في جلساتها الأخيرة، رصد ملايين الشواكل لسد ثغرات الجدار وترميم السياج الأمني ووضع كاميرات أمنية على امتداد الجدار وتوفير كتائب إضافية من جيش الاحتلال تتواجد على مدار الساعة في كل منطقة يمكن للعمال أن يستخدمونها للدخول، وفرضت حكومة الاحتلال عقوبات منها السجن الفعلي لمدة 3 أشهر ودفع غرامة مالية بقيمة خمسة آلاف شيكل، ومنع أمني لمدة تزيد عن العامين لكل من يعتقل عند فتحات الجدار، وقد بدأت الفرق الهندسية التابعة لجيش الاحتلال بترميم فتحات الجدار في منطقة جنين حيث كانت البداية هناك.