رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

شذرات من لقاء بطل الدوري شباب الخليل والسموع


الخليل:حقق فريق شباب الخليل الليله الماضيه لقب بطولة دوري الوطنيه موبايل للمحترفين الفلسطيني للموسم الثاني على التوالي، بعد تعادله مع شقيقه شباب السموع بهدف لمثله على ستاد الحسين بن علي في الخليل وهذه شذرات من المباراه.


*شباب الخليل يصل للنقطه (54) وهو رقم قياسي في تاريخ الدوري الفلسطيني.
*شباب الخليل يحقق اللقب دون اية هزيمه وهي سابقه في تاريخ دوري كرة القدم الفلسطينيه.
*شركة الوطنيه موبايل (Oredoo) أصبحت فأل خير على نادي شباب الخليل وجماهيره الجراره الوفيه، حيث تُوج فريق العميد (3) مرات برعاية الشركه الرائده في عالم الاتصالات للدوري الفلسطيني.
*الجماهير العاشقه للعميد رفعت رئيس النادي مثقال الجعبري على الأكتاف وهتفت باسمه مطولا، كما رفعت باقي اعضاء الاداره، وهتفت للاعبين ومدربهم فردا فردا كلا باسمه ولقبه.
*الجماهير الحاشده الظامئه للبطولات والمتيمه بفريق شباب الخليل أطربت وأقنعت، حيث لم تتوقف حناجرها الذهبيه طيلة ال (90) دقيقه، حيث هتفت للقدس والأقصى وللشهداء، ورفعت اليافطات العملاقه، حيثث زينت المدرجات بها ومن ضمنها يافطه لرئيس النادي مثقال الجعبري ونائبه نادر النجار.


*التراس الخليلي ومجموعة شبابي ورابطة المشجعين واللجنه الرياضيه وكل كوادر النادي كانوا حاضرين وجاهزين وعلى العهد والوعد، وهتفوا باسم المعلق الرياضي لتلفزيون فلسطين خليل جاد الله كثيرا نظير موضوعيته وحياديته في التعليق بعيدا عن التصنع والانجرار هنا او هناك.
*ابرز شيء لفت الانتباه على المدرجات، رفع العلم الفلسطيني بكثافة، وهي رسالة واضحه مفادها، ان الكل الفلسطيني موحد خلف راية الشهداء فقط.
*بداية الشوط الثاني شهدت صراعاً فكريا محموما بين المدرب المحنك والداهيه سعيد ابو الطاهر، والمدرب الشاب الطموح علي الحوامده من اجل اثبات الأحقيه في الفوز وتحقيق المطلوب لفريقيهما.
*فريق شباب السموع كان نديا قويا لفريق الشباب، ولعب كرات قصيره بينيه متقنه، استحق عليها الاشادة والثناء، بقيادة المدير الفني الطموح لاعب شباب الخليل الأسبق علي يونس الحوامده، حيث بادر الفريق بالتسجيل.
*حارسا مرمى الفريقين رامي حماده ومحمد شبير، كانا عباره عن سدين منيعين تحطمت عليهما الهجمات والضربات القويه من كلا الفريقين.
*نجم شباب الخليل اللاعب الدولي تامر صيام (أيقونة كرة القدم الفلسطينيه)، يُسجل هدف شباب الخليل بالتخصص، في مرمى الحارس العملاق محمد شبير، وهي المرة الثانية وفي الوقت بدل الضائع، على غرار مباراة الذهاب بين الفريقين على ستاد دورا.


*أسرة نادي شباب السموع كانت حاضره، حيث قوبلت بالترحاب والحفاوه البالغه من رئيس النادي واعضاء ادارته وكوادر النادي.
*رئيس بلدية الخليل المربي محمد عمران القواسمه، وعضو المجلس البلدي المنتخب (3 دورات متتاليه) المهندس الجعبري كان في مقدمة الحضور.
*عضو مجلس ادارة الاتحاد "القوي" صلاح الجعبري وامين عام اتحاد كرة القدم فراس ابو هلال كانا في مقدمة الحضور.
*اللاعب الأسبق لشباب الخليل والمنتخب الوطني الفلسطيني فهد العتال، حظي بتحية الأبطال من قبل جماهير شباب الخليل المحتشده، وكذلك الكابتن خلدون الحلمان، حيث لعبا لفريق العميد.
*حكم الساحه مروان وزوز ومساعدوه اداروا اللقاء بحنكه كبيره جدا، وقادوا المباراه لشواطىء الأمان.
*لفت الانتباه الحكم الرابع للمباراه وهي الآنسه آلاء أسامه عمرو، حيث كانت دائمة الحضور ومتيقظه لكل كبيره وصغيره.


*ادارة ملعب الحسين بن علي، أعدت كل الترتيبات اللازمه لاحتضان المباراه من اجل اخراجها بالشكل اللائق في ظل الحضور الجماهيري الهائل، فأخرجوا مباراة نظيفه تنسجم وسمعة الكره الفلسطينيه.
*لوحظ حضور عدد وافر من قدامى الشباب (المحاربون القدامى) امثال: ناجي القواسمي، عطا العويوي، زياد ابو رموز، ماجد صلاح، حسين حسونه، حاتم سنقرط وغيرهم الكثير.
*قبطان سفينة العميد وصمام أمانه مثقال الجعبري، يَعد الجميع بالظهور المشرف في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي باذن الله.


*عندما اطلق حكم المباراه الشاب المتمكن مروان وزوز صافرة النهايه، اندلعت موجة فرح هستيريه على المدرجات فرحا باللقب الغالي.
*كل التحيه والاحترام للشرطه الفلسطينيه، التي حضرت وتعاملت بلطف ملفت مع المشجعين، وحافظت على الهدوء والنظام بطريقة مُريحه، لاقت الاستحسان والاعجاب من الجميع.


رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطنيّ للشاطئية ينجح في اختباره الثاني بالفوز على نجوم غزة


غزة- نجح المنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئيّة في اختباره الثاني ضمن تحضيراته لبطولة غرب آسيا التي تستضيفها المملكة السعودية في منتصف أيار المقبل، بفوزه على فريق يجمع نجوم أندية غزة في الدرجتين الممتازة والأولى، بنتيجة 5-3، على ملعب نماء الترابيّ شرقي جباليا شمالي قطاع غزة.
قدم لاعبو المنتخب أداءً جيداً، واستطاع المدير الفنيّ عماد هاشم تدارك الثغرات التي ظهرت في المباراة الأولى، التي تفوق فيها على أندية نجوم الشمال، للوقوف على جهوزية اللاعبين المختارين.


وقد سجل للمنتخب حازم شكشك- ثلاثية، ومحمد شبير- ثنائية، وسامي الداعور.
يشار إلى أنّ الجهاز الفنيّ قرر خوض عدد من المباريات التجريبية جاءت للوقوف على جاهزية اللاعبين من النواحي الفنيّة والتكتيكية والبدنيّة، حيث شارك معظم اللاعبين في المباراة.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تقول إنها اعتقلت ثلاثة أشخاص تشتبه في كونهم جواسيس للموساد الإسرائيلي

طهران- (د ب أ)- أعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال ثلاثة أشخاص اشتبهت في كونهم عملاء لجهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، حسبما أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الخميس.


وأعلن جهاز الاستخبارات الإيرانية أنه تم اعتقال المشتبه بهم الثلاثة في مدينة زاهدان في جنوب شرق البلاد.


وتردد أن الأشخاص الثلاثة كانوا يقومون بإرسال وثائق سرية إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي.


ولم يشر تقرير وكالة أنباء فارس إلى جنسية الأشخاص الثلاثة، ولكنهم على الأرجح مواطنون إيرانيون.


وكانت هناك العديد من التقارير على مر السنين تفيد باعتقال أو إعدام مواطنين إيرانيين يُزعم أنهم عملوا لصالح الموساد أو وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه).


ولا يمكن عادة التحقق من تلك التقارير الإيرانية بشكل مستقل، حيث يتم الاحتفاظ بسرية الاعتقالات والمحاكمات. 

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل": معجزة إن لم تؤثر أحداث القدس على جبهات أخرى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الخميس، إنه ستكون هناك معجزة إن لم تؤثر الأحداث في القدس وخاصة المسجد الأقصى، على الاستقرار في الجبهات الأخرى وخاصة قطاع غزة.

ونقلت صحيفة معاريف عن تلك المصادر قولها، إنه بالرغم من حالة التوتر في القدس والأقصى، إلا أنه حتى الآن لم تؤثر وتنتقل إلى جبهات أخرى، ولكن ذلك لا يمكن التسليم به، وأن حالة اليقظة ستبقى عالية في ظل أن الوضع "هش للغاية".

وعبرت تلك المصادر عن ارتياحها بأن جبهات غزة والضفة لم تتأثر بشكل كبير ما يجري في القدس، مؤكدةً على ضرورة بذل كل جهود ممكنة للحفاظ على الوضع الراهن، وأنه من مصلحة إسرائيل تهدئة التوترات في المدينة المقدسة خاصة مع محاولات بعض الجهات لاعتبارات مختلفة إثارة "أعمال الشغب" و "التصرف بلا مسؤولية مطلقة".

وتقدر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إنه مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لمعركة "حارس الأسوار/ سيف القدس"، فإن التصعيد بالقدس قد يؤدي مرة أخرى إلى تصعيد من قطاع غزة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة العبرية، إن "هذه فترة حساسة للغاية، تمكنا من تجاوز بعضها بلرغم من الصعوبات القائمة، والآن مطلوب إدارة أمنية دقيقة للغاية، ونعمل من ناحية على حماية مصالحنا الأمنية، ومن ناحية أخرى أن لا يؤدي ذلك إلى التصعيد".

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول في وضع حرج

زابوريجيا (أوكرانيا)-(أ ف ب) -يرفض آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الاستسلام لكنهم طالبوا الخميس، المجتمع الدولي بـ "ضمانات أمنية"بينما تسعى القوات الروسية للاستيلاء على هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا بأكملها.


وقال سفياتوسلاف بالامار نائب قائد كتيبة آزوف عبر تطبيق تلغرام "نحن مستعدون لمغادرة ماريوبول بمساعدة طرف ثالث" مسلح "من أجل إنقاذ الأشخاص الذين عهد بهم إلينا".


ويتحصن مئات المدنيين الذين يعانون نقص الطعام والماء في مصنع آزوفستال للصلب والمعادن مع الكتيبة 36 للجيش الأوكراني وكتيبة آزوف، آخر وحدتين قتاليتين في ماريوبول، حسب السلطات الأوكرانية.


وطالب سفياتوسلاف بالامار "العالم المتحضر" بتقديم "ضمانات أمنية"، مؤكدا أن الكتيبتين لا تقبلان "شروط الاتحاد الروسي بشأن تسليم السلاح وأسر المدافعين عنا".


وتابع أن "الوضع صعب وحتى حرج" في هذا المجمع الضخم الذي أصبح آخر جيب للمقاومة في الميناء الواقع في الطرف الجنوبي من دونباس. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "نحو ألف مدني من نساء أطفال (...) ومئات الجرحى" يتحصنون فيه.


وقال بالامار إن المدنيين المحاصرين داخل المصنع الذين يتعذر التأكد من عددهم بشكل مستقل "خائفون بسبب القصف المستمر"، مطالبا بوقف لإطلاق النار.
في وقت سابق، قدمت كييف اقتراحا. وفي تغريدة على تويتر، كتب ميخايلو بودولاك مستشار الرئاسة الأوكرانية وأحد المفاوضين مع روسيا مساء الأربعاء "نحن مستعدون لعقد +جلسة خاصة من المفاوضات+ في ماريوبول من أجل إنقاذ رجالنا، (كتيبة) آزوف، الجنود، المدنيون، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع".


أما موسكو التي وجهت عددا كبيرا من الإنذارات النهائية للمدافعين عن ماريوبول، فهي مصممة على الاستيلاء على هذا الميناء الذي سيسمح لها بربط شبه جزيرة القرم ، التي ضمتها في 2014 بجمهوريتي دونباس الانفصاليتين المواليتين لروسيا.


وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك مساء الأربعاء إن الممر الإنساني الذي تم التفاوض عليه من حيث المبدأ للسماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول الأربعاء "لم ينجح".


واتهمت الروس بخرق وقف إطلاق النار وعرقلة سير الحافلات، بينما اتهمت موسكو "سلطات كييف بإفشال هذه العملية الإنسانية".


في الشرق، تحدثت وزارة الدفاع الأوكرانية صباح الأربعاء عن "محاولات اعتداء" على بلدتي سوليغيفكا وديبريفني في منطقة خاركيف، وكذلك على روبيجنه وسفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك.


وكتب حاكم لوغانسك سيرغي غوداي على تطبيق تلغرام "الوضع يزداد تعقيدا ساعة بعد ساعة". وأضاف مجددا دعوته إلى المدنيين "احتموا (...) ارحلوا!".


وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن القصف كثيف ايضا في الجنوب لا سيما على قريتي مالا توكماتشكا واوريخيف على بعد 70 كيلومترا جنوب شرق زابوريجيا.
وبينما كانت الحرب تبدو بعيدة عن هذه المنطقة الأسبوع الماضي، باتت الضربات الروسية "تهز المنازل وأكثر تواترا"، حسب أحد سكان أوريخيف فيتالي دوفبنيا الذي قال أنه وضع حقيبة في صندوق سيارته.
وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن روسيا عززت وجودها العسكري في شرق وجنوب أوكرانيا.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنه تم إجراء تجربة ناجحة لصاروخ بالستي جديد "سيجعل الذين يحاولون تهديد بلادنا يفكرون مرتين".


لكن البنتاغون قلل من أهمية التجربة، قائلا إنها اختبار "روتيني" ولا تشكل "تهديدا" للولايات المتحدة أو حلفائها.


ويبدو أن هذه "المرحلة الجديدة" من الحرب كما وصفها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ستكون طاحنة، خصوصا بعد تسلم أوكرانيا أسلحة ثقيلة كان الغربيون يترددون في تقديمها من قبل.


وبعد تردد طويل، أشارت إسرائيل يوم الأربعاء إلى أنها وافقت للمرة الأولى على إرسال معدات واقية (خوذ وسترات واقية من الرصاص) إلى الجيش الأوكراني بينما أعلنت النروج أنها زودت كييف بمئة صاروخ مضاد للطائرات من تصميم فرنسي.


وفي زيارة إلى كييف حيث التقى السيد زيلينسكي، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي سيفعل "ما بوسعه لدعم أوكرانيا وضمان كسبها الحرب".


ووعد خصوصا بأن تستهدف عقوبات قريبا صادرات النفط والغاز الروسية، كما يطالب الرئيس زيلينسكي.


ويبدو أن عزلة الشخصيات الروسية على الساحة الدولية تزداد.


وبسبب فشلهم في استبعاد موسكو من مجموعة العشرين، قاطع وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين بمن فيهم وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الجلسات التي من المقرر أن يتحدث فيها المسؤولون الروس.


وأصبحت ويمبلدون أول بطولة كبرى في كرة المضرب تستبعد بشكل فردي لاعبين، عبر استبعاد الروس والبيلاروس من الملاعب في قرار انتقده بشدة اتحاد لاعبات التنس المحترفات واتحاد التنس للمحترفات ووصفه المصنف الأول عالميا نوفاك ديوكوفيتش بأنه "جنوني". 

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية: سوف نهزم سياسة اقتحام الأقصى وما زلنا في بداية المعركة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صباح اليوم الخميس، إنه "كما تم إلحاق الهزيمة بما يسمى مسيرة الأعلام، فسوف يتم هزم سياسة الاقتحام، وأننا ما زلنا في بداية المعركة".

وشدد هنية في تصريح صحفي له، في رسالة للاحتلال، قال فيها "إذا كنت تعتقد أن الاقتحام للأقصى سيغير الطابع الإسلامي للمسجد فأنت واهم".

وأضاف: "ما يقوم به المستوطنون في الأقصى سيدفع بكل الأبعاد الاستراتيجية للصراع للواجهة والحقائق الثابتة".

وتابع ما يتم في الأقصى من عربدة سوف يقصر من عمر المحتل وسيندحر عن أرض فلسطين ..  شعبنا والمرابطون والمرابطات في الأقصى يمثلون خط الدفاع الأول الذي سيظل ثابتًا متقدمًا".

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الدول التي طبعت مع الاحتلال إلى سحب سفرائها فورًا في ظل ما يجري بالأقصى.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

27 مصابًا و3 معتقلين.. قوات الاحتلال تنسحب من الأقصى بعد اقتحام 762 مستوطنًا لباحاته

القدس - "القدس" دوت كوم - انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من المسجد الأقصى بعد تأمينها اقتحامات المستوطنين لباحاته.


وخلف العدوان على الأقصى، إصابة نحو 27 مصليًا، واعتقال 3 آخرين، بفعل إطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية وغاز الفلفل تجاه المعتكفين داخل المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، إلى جانب الاعتداء بالضرب على المرابطين والمرابطات.


ومنعت قوات الاحتلال خلال اقتحامها للأقصى، طواقم الإسعاف من تقديم العلاج لبعض المصابين داخل المصلى القبلي.


ووفقًا لمصادر مقدسية،فإن هناك حالة على الأقل وصفت بالخطيرة بعد إصابتها برصاصة في الوجه، وكان الاحتلال يمنع نقلها من داخل المصلي القبلي للإسعاف، في حين أن هناك إصابة فوق المتوسطة جراء الإصابة بالرأس.


وتم بعد انسحاب قوات الاحتلال نقل المصابين للمستشفيات.


وبحسب دائرة الأوقاف، فإن 762 مستوطنًا اقتحموا الأقصى اليوم، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.


وجرت عملية الاقتحام، وسط تكبيرات من المرابطات ومحاولة المرابطين المحاصرين داخل المصلي القبلي إرباك المستوطنين وقوات الاحتلال من خلال الطرق على الأبواب كما جرى خلال الأيام الماضية.


وسبق ذلك، إقدام قوات الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى لتوفير الحماية للمستوطنين من خلال إفراغه من المرابطين ودفعهم إلى خارج أبوابه، ومحاصرة العشرات من النساء داخل مصلى قبة الصخرة، والعشرات من الشبان داخل المصلى القبلي.


واعتدت القوات على النساء عند قبة الصخرة وأبعدتهن لمسافة كبيرة عن المستوطنين المقتحمين لمنع التشويش عليهم، فيما اعتقلت شابًا من المكان لدى محاولته الدفاع عنهن، كما اعتقل آخرين من داخل باحات المسجد.


كما أطلقت قنابل صوتية بكثافة تجاه المرابطين داخل المصلى القبلي، قبل أن تطلق الرصاص المطاطي تجاههم ما أدى لإصابة شاب على الأقل في الوجه، والعديد بالاختناق بفعل رشهم بغاز الفلفل.


وهذا اليوم الخامس على التوالي الذي يتم فيه اقتحام الأقصى لتأمين الحماية للمستوطنين المقتحمين لأداء صلوات تلمودية بحجة "عيد الفصح اليهودي".


وكانت حكومة الاحتلال قد قررت وقف الاقتحامات بدءاً من يوم غد الجمعة، على أن يكون اليوم الخميس آخر أيام الاقتحام وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك.


ودعت "جماعات الهيكل" المستوطنين لتكثيف اقتحام المسجد الأقصى اليوم بعد قرار الحكومة الإسرائيلية وهذا ما يفسر الأعداد الكبيرة التي اقتحمت المسجد اليوم.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 4:04 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 6 إسرائيليين في غلاف غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب 6 إسرائيليين، فجر اليوم الخميس، جراء إطلاق المقاومة رشقة صاروخية على بلدة سديروت المجاورة لحدود قطاع غزة.


وبحسب نجمة داود الحمراء الإسرائيلية، فإن 4 من المصابين نقلوا لتلقي العلاج في مستشفى برزيلاي بمدينة عسقلان.


وأشارت إلى أن 2 منهم أصيبوا بجروح طفيفة جراء سقوطهم على الأرض خلال محاولتهم الوصول إلى المناطق المحمية بعد دوي صفارات الإنذار، في حين أصيب الآخرين بنوبة هلع.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الجاغوب: قصف غزة يكشف ازدواجية العالم في التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال منير الجاغوب رئيس المكتب الإعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، فجر اليوم الخميس، إن قصف غزة المحاصرة بأحدث الأسلحة الذكية يظهر مدى ازدواجية العالم في التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي باحتلاله لأراضي الدولة الفلسطينية، واحتلال مناطق أخرى من العالم.


وأكد الجاغوب في تصريح صحفي له، على أن كل أشكال النضال الوطني الذي يمارسه الشعب الفلسطيني في كل أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة هو دفاع عن النفس في مواجهة قوة احتلال ظالمة مدججة بأحدث أنواع الأسلحة الذكية والحديثة.


وأضاف: "عندما تُقصف مدينة محاصرة كغزة بأحدث الاسلحة الذكية الإسرائيلية، فإن العالم يتعرى من انسانيته وينزل الخزي والعار على كل متشدق بمباديء العدالة والحق والحرية".


وتابع: "تظهر هنا ازدواجية العالم في التعامل مع احتلال إسرائيل لأراضي الدولة الفلسطينية المحتلة، واحتلال مناطق أخرى من العالم، وطرق التعامل الدولية، وكأن هناك احتلال شرعي من حقه أن يمارس ما يريد، واحتلال غير شرعي يجب لجمه من قبل العالم".


وشدد الجاغوب على أن "غزة تستحق الحياة"، موجهًا رسالته للعالم الذي وصفه بـ "الظالما"، قائلًا "غزة جزء من الدولة الفلسطينية المحتله التي من حقها أن تعيش بحرية وسلام، وأن ينام أطفالها على صوت موسيقى الحرية والاستقلال، وليس على صوت القنابل والانفجارات".


وقال القيادي في فتح "على العالم والشرعية الدولية أن ينهي احتلال إسرائيل لأراضي الدولة الفلسطينية، وأن ينهي هذا الصراع، ولكن للأسف العالم والشرعية الدولية تدير هذا الصراع ولم تتخذ خطوة واحدة لإنهاء الصراع وتطبيق الشرعية الدولية ومعاقبة الدولة المعتدية وقوة الاحتلال الغاشمة".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 2:48 صباحًا - بتوقيت القدس

قاسم: القصف على غزة سيزيدنا إصرارًا على مقاومة الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، فجر اليوم الخميس، إن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة سيزيد من إصرار الشعب الفلسطيني ومقاومته على مواصلة النضال ضد الاحتلال.


وأكد قاسم في تصريح صحفي له، على أن المقاومة ستواصل تصعيد دعمها وإسنادها لأهل القدس وحماية المقدسات مهما بلغت التضحيات.


وأضاف: "هذه المعركة مع الاحتلال لها نهاية واحدة وهي  انتصار شعبنا الفلسطيني وتحقيق أهدافه بالتحرير والعودة".


وتابع: "لا مجال لانتصار العدو في معركة الارادات مع شعبنا الفلسطيني".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 1:38 صباحًا - بتوقيت القدس

صور وفيديو|| المقاومة ردت... عودة الهدوء لغزة بعد قصف الاحتلال لموقعين

غزة - "القدس" دوت كوم - عاد الهدوء الحذر إلى قطاع غزة، بعد أن شنت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الخميس، غارات عنيفة على موقعين للمقاومة في مناطق متفرقة من القطاع.


وذكر مراسل "القدس" دوت كوم بغزة، أن طائرات بدون استطلاع أطلقت صاروخًا على الأقل تجاه موقع "عيسى البطران" على مدخل مخيم البريج وسط قطاع غزة، قبل أن تهاجمه الطائرات الحربية بعدة صواريخ أخرى.


وأشار إلى أن انفجارات كبيرة سمع دويها في منطقة البريج ومناطق أخرى من وسط القطاع جراء القصف العنيف الذي تسبب بأضرار الموقع والمنازل المجاورة له.


من قصف موقع المقاومة في البريج .. تصوير: الفرنسية


فيما أطلقت دبابة إسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه موقع للضبط الميداني شرق مخيم البريج.


ولاحقًا، هاجمت طائرات الاحتلال موقع "عبيدة" التابع للمقاومة في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ما تسبب بأضرار كبيرة بداخله.


وخلال القصف على غزة، ردت المقاومة بإطلاق نيران مضادة للطائرات في المنطقة الوسطى لقطاع غزة، قبل أن تطلق صاروخًا مضادًا لها غرب مدينة غزة.


وأطلقت المقاومة رشقة صاروخية تجاه بلدة سديروت ردًا على العدوان، فيما حاولت القبة الحديدية التصدي لتلك الصواريخ.


صواريخ القبة الحديدية في سماء غزة .. تصوير: الفرنسية


وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن 4 صواريخ أطلقت وتم اعتراضها بنجاح من القبة الحديدية.


لحظة إطلاق الصواريخ من غزة 


وادعى الناطق باسم جيش الاحتلال أن طائراته استهدفت موقعًا عسكريًا لحماس، وعين نفق تؤدي إلى مبنى تحت الأرض مخصص لمواد كيمائية خام تستخدم في تصنيع محركات الصواريخ، زاعمًا أن قواته أضرت بشكل كبير بخط إنتاج الصواريخ لدى حماس.


ويأتي القصف بعد ساعات قليلة على إطلاق صاروخ من غزة تجاه بلدة سديروت تسبب بأضرار طفيفة في منزل ومركبة، وإصابة 4 مستوطنين بالهلع.


فيديو لإطلاق صواريخ على سديروت ومحاولة القبة التصدي لها



من القصف على غزة




فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الأسير المصاب أسيد حمايل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن الأسير المصاب أسيد حمايل، عبر حاجز بيت سيرا غرب رام الله.


ونقل حمايل فور وصوله الحاجز عبر سيارة الإسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله.


ووفقًا لهيئة الأسرى وشؤون المحررين، فإن حمايل أفرج عنه بكفالة مالية.


وكانت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر"، قررت الإفراج عن حمايل، والمصاب الآخر نسيم شومان، وهما من خربة أبو فلاح شمال شرق رام الله، بعد دفع غرامة مالية.


وأشارت الهيئة، أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت شومان وحمايل في الثامن من الشهر الجاري، بعد إطلاق الرصاص عليهما عند مدخل بلدة ترمسعيا شمال رام الله، وإصابتهما بجروح بليغة، وعلى إثرها جرى نقلهما إلى مستشفى إسرائيلي.


وأضافت أن المعتقلين خضعا لعمليات جراحية، وتم بتر في ساق المعتقل شومان من منطقة أسفل الركبة، مشيرةً إلى أن وضعهما الصحي آخذ بالاستقرار بشكل تدريجي.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: تصريحات بينيت تتناقض مع قرارات الشرعية الدولية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، ردًا على تصريحات بينيت التي ادعى فيها أن الارض الفلسطينية ليست أرضًا مُحتلة، أن تلك التصريحات مرفوضة ومُضللة وتتناقض مع قرارات الشرعية الدولية، ولا تُلغي حقيقة ان الارض الفلسطينية تخضع لاحتلال عسكري اسرائيلي.


وأضاف أبو ردينة في تصريح صحفي له، إن هذه التصريحات لا تُغطي السياسات العدوانية لجيش الاحتلال ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، وأن الدولة الفلسطينية قائمة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية على حدود العام 1967، ولن تعطي شرعية لأقوال بينيت.


وتابع أبو ردينة، أن مزاعم بينيت لا تسهم إلا بمزيد من زعزعة الاستقرار وخلق التوتر وتشجيع المستوطنين على مواصلة عدوانهم في القدس والضفة الغربية.


وقال أبو ردينة، إن مثل هذه التصريحات الإسرائيلية، واستمرار سياسة فرض الأمر الواقع التي تحاول حكومة الاحتلال فرضها من خلال المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في المسجد الاقصى المبارك لن تنجح، مشددًا على أن السلام والاستقرار يتطلب الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، وأن استمرار انتهاك إسرائيل للحقوق الفلسطينية وتحديها للشرعية الدولية لن يؤدي إلى أي سلام، بل سيساهم باستمرار حالة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

الجمعية الخيرية في الخليل تُخرّج 132 حافظًا وحافظة للقرآن الكريم

الخليل - "القدس" دوت كوم - تحت رعاية وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري احتفلت الجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل، بتخريج الفوج العشرين من حفظة القرآن الكريم، الذي ضم 132 حافظ وحافظة للقرآن الكريم، بعنوان "فوج الحرم الإبراهيمي الشريف".


وحضر الحفل، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد التميمي، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، والقائم بأعمال رئيس الجمعية جويد التميمي، وممثلا عن وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ وفيق علاوي، والخريجون وذويهم، وممثلو المؤسسات الرسمية والأمنية والأهلية، وأئمة وخطباء المساجد، وواعظات، وعدد من الشخصيات الاعتبارية في المحافظة.


وأعرب الشيخ صبري، عن تقديره لجهود الجمعية الخيرية الاسلامية في دعم النشاطات الدينية، وخاصة رعايتها لحفظة القرآن الكريم وأهله، مؤكدا أن شعبنا الفلسطيني المحاصر المرابط يستطيع أن يحقق النجاحات تلو النجاحات في كافة الميادين، خاصة الدينية منها، وان ما يتعرض له من عدوان مستمر يستهدف المقدسات الدينية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، والحرم الابراهيمي الشريف، هو بمثابة محاولات فاشلة من قبل الاحتلال، لن تزيده الا اصرارا على التمسك بارضه ومقدساته.


ونوه الأستاذ التميمي، إلى برامج الجمعية التي تساهم في إغاثة الملهوف وتوفير حياة كريمة للأيتام والفقراء والمساكين، خاصة في شهر رمضان المبارك، من الرعاية الشاملة للأيتام في بيوت الايتام، وتقديم الاف الوجبات الساخنة على موائد الرحمن، للمحتاجين من ابناء محافظة الخليل وغيرها من محافظات هذا الوطن المكلوم.

وقال التميمي، "هذه الجمعية التي تأسست عام 1961، لرعاية الأيتام تبنت واحتضنت دار القرآن والحديث الشريفين، منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وواصلت مسيرة رعاية القرآن الكريم عبر عقود طويله ولا زالت، ليتكلل مشوارها المبارك هذا، بتشييد أكبر صرح للقرآن الكريم على مستوى الوطن، وهو أكاديمية القرآن الكريم، التي رأت النور قبل عامين، لتضم بين جنباتها دار القرآن الكريم والحديث الشريفين، ونادي الطفل القرآني، والتعليم الشرعي الأزهري".


وأشاد التميمي، بدعم الخيرين من أبناء محافظة الخليل وكافة محافظات وطننا المكلوم للجمعية، مؤكدا ان إنشاء اكاديمية القرآن الكريم وفتح منافذ ومشاريع عدة لفعل الخير ومساعدة الايتام، لم يكن ليتحقق دون أهل العطاء أصحاب الايادي البيضاء الذين يغدقون بعطائهم ولم يألوا جهدا في توفير كافة الاحتياجات والامكانيات لتحقيق الغايات المرجوة من الجمعية بكافة اقسامها.


من جهته، أشار الشيخ علاوي، إلى أهمية إنشاء جيل قرآني يحفظ القرآن ويعمل به، قائلا: "القرآن الكريم يلعب دورا بارزا وهاما في مجال إعداد جيل من الشباب الفلسطيني المتميز والمتسلح بالقرآن الكريم لمواجهة كافة المؤامرات التي تستهدف عقيدتنا ومقدساتنا، وسنحمل القرآن جيلا بعد جيل حتى ينعم الله علينا بالتحرير".


وعن الحفظة والحافظات شكرت الحافظة ريم حريز، الجمعية الخيرية الاسلامية في الخليل على جهودها في خدمة القرآن والايتام والمجتمع وقالت "هذه الثلة من حفظة القرآن وقالت انها خير دليل على أننا قادرون على تحقيق ما نصبوا اليه مهما ضاقت بنا السبل فطريق الله واسعة".


كما تخلل الحفل، فقرة قراءة القرآن بمقامات مختلفة، وأخرى إنشادية قدمتها "فرقة حياة للفن الاسلامي "، وفي الختام تم تكريم الخريجات والخريجين.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالهلع.. سقوط صاروخ قرب سديروت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، في محيط بلدة سديروت المجاورة لحدود شمال قطاع غزة.


وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإنه تم رصد إطلاق صاروخ تجاه سديروت، وسقط في تلك المنطقة، دون أن يقدم مزيدًا من التفاصيل.


فيما أشارت قناة 13 العبرية، أن شظايا الصاروخ أصابت فناء منزل ما تسبب بإصابة 4 مستوطنين بحالات هلع.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

الوزير سالم يطلع على واقع مجمعات الكراجات في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قام وزير النقل والمواصلات عاصم سالم الأربعاء، بجولة ميدانية على مجمعات الكراجات في مدينة نابلس التقى خلالها عددًا من سائقي المركبات العمومية والمواطنين.


وأوضح سالم بأن هذه الجولة تأتي استكمالاً للجولات السابقة التي يلتقي بها مع أصحاب مهن المواصلات والعاملين بهذا القطاع بشكل مباشر للاطلاع على احتياجاتهم والاستماع لهم، كما تعتبر فرصة للقاء المواطنين المستفيدين من خدمات قطاع النقل للوقوف عند أوجه التقصير إن وجدت ومعالجتها.


وأكد الوزير سالم على العمل الكبير الذي تقوم به وزارة النقل والمواصلات لتطوير القطاع وتحديثه لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وأضاف بأن هناك العديد من الخطط التي اقرتها الوزارة لتحديث نظام النقل في فلسطين يجري الإعداد لها.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي يبحث مع وفد أمريكي وقف التصعيد في القدس

عمان - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع وفد أمريكي وصل المملكة الأردنية اليوم الأربعاء، في بداية جولة إقليمية لبحث التصعيد الخطير في القدس ومقدساتها وسبل وقف التصعيد.


وأفاد بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن الوزير الصفدي بحث مع الوفد الذي ضم مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة يائيل ليمبرت، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية هادي عمرو أسباب التصعيد وجهود إنهائه، وأكدا استمرار العمل المشترك للحد من تفاقم دوامة العنف التي تنعكس سلباً على الجميع، ومن أجل استعادة التهدئة الشاملة.


وأكد الصفدي ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، ووقف كل إجراءاتها التي تقوضه، وضمان حرية المصلين سبيلا لاستعادة الهدوء.


وثمن الصفدي الموقف الأمريكي الداعي لاحترام الوضع التاريخي في الحرم، والداعم لحل الدولتين، وأكد مركزية الجهود الأمريكية في مساعي وقف التصعيد واستعادة التهدئة الشاملة التي عمل الجميع من أجلها، وإنهاء العنف وانعكاساته على الجميع.


من جانبه، ثمن الوفد الأمريكي دور المملكة الأردنية الخاص في إطار الوصاية الهاشمية، وجدد التأكيد على موقف الولايات المتحدة أهمية احترام الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.


وكان الصفدي قد أجرى أمس محادثات عبر الهاتف مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ركّزت على الأوضاع في القدس وسبل إنهاء التصعيد وإيجاد أفق سياسي حقيقي.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الصيني يجري محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي

بكين - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني الصيني وي فنغ خه، اليوم الأربعاء، محادثات هاتفية مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.


وقال وي خلال المحادثات إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تطبيق التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو جاد.


وذكر أن الصين تأمل إقامة علاقات سليمة ومستقرة مع الولايات المتحدة، مضيفًا أنه في الوقت نفسه، ستدافع الصين عن مصالحها وكرامتها الوطنية.


وأوضح وي أنه ينبغي على الولايات المتحدة عدم الاستهانة بعزم وقدرة الصين.

وأشار إلى أنه يتعين على الجيشين تدعيم الثقة المتبادلة، وتعزيز الحوار والتبادلات، وإدارة المخاطر والأزمات، وإجراء تعاون عملي، لضمان تنمية طبيعية وسليمة للعلاقات الثنائية بين الجيشين.


وتابع قائلًا إنه إذا لم تُعالج مسألة تايوان على نحو مناسب، فسيكون لذلك تأثير تخريبي على العلاقات الصينية-الأمريكية، مضيفًا أن الجيش الصيني سيحمي بحزم سيادة البلاد وأمنها ووحدة وسلامة أراضيها.


وقال أوستن إن الولايات المتحدة ستعزز التبادلات العسكرية والتعاون مع الصين بطريقة صادقة ومنفتحة، مؤكدًا التزام الولايات المتحدة بمبدأ صين واحدة.


وأوضح أنه ينبغي على الجانبين إدارة المنافسة والمخاطر بطريقة عقلانية، والتعامل مع الصعوبات التي تواجه الجيشين على نحو مناسب.


كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن قضايا مثل الأمن البحري والجوي، والوضع في أوكرانيا. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

لا مثيل له في العالم.. بوتين يشيد بنجاح تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات

موسكو - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش على الاختبار الناجح للصاروخ "سارمات" الذي وصفه بأنه "لا مثيل له في العالم".


وأكد بوتين أن هذا الصاروخ "يضمن أمن روسيا ويرغم كل من يحاول تهديدها على التفكر والتعقل".


ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن بوتين قوله: "أيها الرفاق، أهنئكم على الإطلاق الناجح لصاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات، هذا حدث عظيم ومهم في تطوير أنظمة أسلحة واعدة للجيش الروسي، ويتمتع النظام الجديد بأعلى خصائص الأداء، وقادر على تجاوز جميع أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ الحديثة".


وأردف بوتين: "سيعزز هذا السلاح الفريد الإمكانات القتالية لقواتنا المسلحة، ويضمن بشكل موثوق أمن روسيا من التهديدات الخارجية، ويرغم أولئك الذين يحاولون تهديد بلادنا خلال الخطاب المسعور والعدواني على التعقل".


واعتبر الرئيس الروسي هذا الصاروخ "لا مثيل له في العالم، ولن يكون له نظير لفترة طويلة".


وذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن الإطلاق الأول للصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز "سارمات" تم في إطار "اختبارات حكومية".


وتابعت الوزارة: "بعد الانتهاء من برنامج الاختبارت، سيدخل صاروخ سارمات الخدمة لدى قوات الصواريخ الاستراتيجية".


وتم تأكيد خصائص التصميم في جميع مراحل مسار الصاروخ، وقالت الوزارة إن رؤوسًا حربية للتدريب وصلت إلى "منطقة معينة" في إقليم "كامتشاتكا".


وبدأ العمل في مشروع "سارمات" في عام 2011، ويصل مدى الصاروخ 18 ألف كلم ووزن الإقلاع الخاص به 1ر208 طن، وطوله 5ر35 متر وقطره ثلاثة أمتار.



فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوة خاصة تعتقل شابًا من سالم شرق نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة مساء الأربعاء، مواطنًا من بلدة سالم شرق نابلس، بعد اقتحامها بسيارات مدنية تبعتها قوة عسكرية. 


وأفادت مصادر محلية باعتقال عاكف جميل اشتية (60 عامًا) والعبث بمحتويات منزله وتفتيشه، ومطالبته بتسليم ابنه مصعب، الذي لم يكن متواجدًا في المنزل لحظة الاقتحام. 


وأثناء انسحاب قوات الاحتلال من المنزل اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان والقوات الخاصة في البلدة، ووصلت تعزيزات عسكرية لمساندة القوة الخاصة خلال الانسحاب. 


وفتش جنود الاحتلال ثلاثة منازل، وأفلتوا كلبًا بوليسًا على الشاب جميل عوض الله اشتية. 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

14 يومًا من الإضراب عن الطعام.. المعتقل رائد ريان في ظروفٍ صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفاد المعتقل الإداري رائد ريان المضرب عن الطعام منذ 14 يومًا، احتجاجًا على اعتقاله الإداري التعسفي بعد زيارته، أنه يقبع في زنازين سجن عوفر، وبدأ إضرابه عن الطعام في السابع من نيسان. 


وأضاف في بيان لمؤسسة الضمير، الأربعاء، أنه تم نقله إلى الزنازين حيث توقف عن شرب الماء لمدة 3 أيام بسبب وضعه في زنزانة مراقبة بالكاميرات وفي ظروفٍ صعبة. 


وقال إنه لم يُعرض على طبيب ولم يخضع لأي فحوصات طبية منذ بدأ إضرابه، كما أنه يعاني من ألم في الرأس، وألم في المفاصل خاصة بعد أن توقّف عن شرب الماء لثلاثة أيام، إضافة إلى معاناته من ألم في الخاصرة والركب، وبات يواجه صعوبة في المشي.


ويخوض المعتقل ريان (28 عامًا) من بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابًا عن الطعام لإنهاء اعتقاله الإداري، علمًا أنه معتقل منذ نوفمبر الماضي، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.


وريان معتقل إداري سابق، قضى 21 شهرًا في الاعتقال الإداري وبعد أن أفرج عنه بـ 7 أشهر، أعاد الاحتلال اعتقاله مرةً أخرى. حيث كان قد تعرض للتهديد من قبل ضابط المنطقة بعد استدعائه للمقابلة قبل اعتقاله بأنه لن يبقى خارج السجن أكثر من 6 أشهر.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يطلب من بوتين وزيلينسكي استقباله

الأمم المتحدة - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالتين منفصلتين إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طالبًا فيهما منهما استقباله في كلّ من موسكو وكييف، على ما أعلن الناطق باسمه ستيفان دوجاريك الأربعاء.


ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب الانقسام الذي أحدثته الحرب بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.


عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون: أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أعلن الناطق باسم البنتاغون جون كيربي الأربعاء، أنّ أوكرانيا تسلّمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة كما كان قد أعلن خطأ الثلاثاء.


وقال كيربي "لقد ظننت أنّ العرض الذي قدّمته دولة أخرى في المنطقة لتزويد أوكرانيا طائرات كاملة... وُضع حيزّ التنفيذ، لكنّ الحال ليست كذلك".


وأضاف "آسف لهذا الخطأ".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

مكالمة هاتفية بين ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت وكالة أنباء البحرين، اليوم الأربعاء، أن اتصالًا هاتفيًا جرى بين ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت. 


وبحسب وكالة الأنباء البحرينية فإن ولي العهد البحريني هنأ بينيت بعيد الفصح، واستعرض الاثنان "أوجه التعاون المشترك بين البلدين"، وناقشا "المواضيع ذات الاهتمام المتبادل وأبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية". 


وأضافت أنه "تم التأكيد على أهمية تعزيز الجهود الهادفة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وجرى استعراض الأحداث الأخيرة في القدس، والتأكيد على أهمية عدم التصعيد واحترام شعائر كافة الأديان والحرص على حرية ممارستها، وفقًا للوكالة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقًا شاملًا على الأراضي الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية، يبدأ يوم غد الخميس.

وأوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن الإغلاق سيفرض عند الساعة الخامسة من عصر يوم غد الخميس، وحتى منتصف ليل السبت - الأحد، ويشمل ذلك معابر قطاع غزة.

وأشار إلى أن الوضع الحالي سيخضع للتقييم الأمني.

وذكر أن قواته تواصل العمل الهندسي لتعزيز خط التماس مع الضفة الغربية.

فيما أعلن ما يسمى منسق العمليات الإسرائيلية غسان عليان، أن إجراءات تحركات الفلسطينيين لأداءة الصلاة في "الحرم القدسي/ المسجد الأقصى"، ستبقى كما أعلن عنها مسبقًا، وما دون ذلك سيخضع لموافقة خاصة من مكتبه، فيما سيسمح فقط للحالات الإنسانية والطبية والاستثنائية بالتحرك عبر الحواجز.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

المتطرف بن غفير يضع مكتبًا له في البلدة القديمة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وضع عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتامار بن غفير، مساء اليوم الأربعاء، مكتبًا له في ما يعرف باسم ساحة "الجيش" على بعد نحو 100 متر من منطقة باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وبحسب مراسل صحيفة هآرتس العبرية، فإن بن غفير وضع طاولة صغيرة في المكان، وقال إنه سيضع خيمة ويبقى في المكان حتى يسمح له برفع العلم الإسرائيلي والوصول إلى باب العامود حتى لو اضطر للمبيت في المكان، وإن كان ذلك سيستمر حتى انتهاء "عيد الفصح" مساء غد الخميس.

وقال بن غفير في وقت سابق، إنه سيصل إلى باب العامود إن لم يكن اليوم، فسيكون غدًا أو أي وقت، وأنه لن يستسلم لمنعه من ذلك.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت أمر بمنع بن غفير من الوصول إلى باب العامود، منعًا لتفجر الأوضاع.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يدعو إلى "الهدوء" لتوسيع التسهيلات قبل عيد الفطر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأربعاء، قاددة السلطة الفلسطينية والمنطقة إلى "التصرف بمسؤولية" من أجل استعادة الهدوء والأمن للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وقال غانتس في تغريدة له عبر تويتر، إن الهدوء سيؤدي إلى توسيع الخطوات المدنية "التسهيلات" قبل عيد الفطر.

وادعى أن إسرائيل عملت على السماح بحرية العبادة في القدس وما زالت تحافظ على الوضع الراهن، وتعمل في ذات الوقت من أجل الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين. كما قال.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تريد ثمنا من إيران مقابل إزالة الحرس الثوري الإيراني من لائحة الإرهاب

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – يواصل المسؤولون الأميركيون رفض فكرة إزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للإرهاب ، بحجة أن ذلك يقع خارج نطاق الاتفاق النووي.

ويقول مسؤولو وزارة الخارجية (الأميركية) إنه يتعين على إيران مناقشة قضايا خارج الاتفاق النووي إذا كانوا يريدون شمل الحرس الثوري الإيراني ، وزعموا أن إيران غير مستعدة للقيام بذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس  في مؤتمره الصحفي الاثنين ردا على سؤال صحفي بشأن مسألة شطب الحرس الثوري من قائمة الإرهاب الاثنين "إذا كانت إيران تريد رفع العقوبات بما يتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة ، فيجب عليهم معالجة مخاوفنا التي تتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة... إن عليهم التفاوض بشأن هذه القضايا بحسن نية مع المعاملة بالمثل".

وقال برايس للصحفيين: "إذا لم يرغبوا في استخدام هذه المحادثات لحل القضايا الثنائية الأخرى ، فنحن على ثقة من أننا يمكن أن نتوصل بسرعة كبيرة إلى تفاهم بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة والبدء في إعادة تنفيذ الصفقة نفسها".

ورفض برايس الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة قد قررت رسميًا رفض طلب إيران بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية موضحا "إننا سنستخدم كل أداة مناسبة لمواجهة دور الحرس الثوري الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة بما في ذلك العمل عن كثب مع شركائنا في إسرائيل".

وترفض إيران المساومة على القضايا غير المتعلقة بالأنشطة النووية ، ما أضفى طابعا حديا على تصريحات برايس بشأن إصرار الإدارة الأميركية أن يكون هناك مقايضة ما مع إيران – تنازل أميركي مقابل تنازل إيراني وكأنها تضع حدًا لاحتمال قيام واشنطن باتخاذ خطوة أحادية (شطب الحرس الثوري من قائمة الإرهاب دون مقابل).

وتصر طهران على ضرورة شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب من أجل المضي قدماً لإتمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018 ، وسط معارضة أميركية ، خاصة وأن أنصار إسرائيل في الكونجرس الأميركي من الحزبين يطالبون إدارة بايدن بالتعهد بعدم شطب الحرس الثوري كحركة إرهابية..

وقد حذرت مؤخرا مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الرئيس جو بايدن من رفع تصنيف الحرس الثوري ليظل النقطة الشائكة الرئيسة في المحادثات المتوقفة الآن في فيينا، فقد كتب 14 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ أن "إن إسقاط التصنيف سيكون مضللاً، بالنظر إلى أن الحرس الثوري لم يظهر أي تغيير في سلوكه، ومن ثم فإن إزالة المنظمة من التصنيف الإرهابي سيظهر للعالم أن تصنيفات الولايات المتحدة للإرهاب أدوات سياسية تستخدمها في المقايضة بها متى كانت تناسب أهدافها السياسية".

وجرى تصنيف الحرس الثوري، أهم مؤسسات صنع القرار في إيران، في أيار 2018، عندما أنهى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المشاركة الأميركية في خطة العمل الشاملة المشتركة وأعاد فرض جميع العقوبات الأميركية.

وفي إطار سياسة الضغط الأقصى أعاد ترمب فرض بعض العقوبات وأقر عقوبات جديدة بهدف إجبار إيران على التفاوض في شأن خطة العمل الشاملة المشتركة التي تأخذ في الاعتبار مخاوف أميركية تتجاوز برنامج إيران النووي. وتسببت هذه السياسة في إضعاف الاقتصاد الإيراني بسبب ركود مبيعاته من النفط، الأمر الذي أخرج إيران من النظام المالي العالمي.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: مع فرار الأوكرانيين إلى إسرائيل جدل حول من سيُسمح له بالبقاء

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت صحيفة واشنطن بوست، تقريرًا الأربعاء، تحت عنوان "مع فرار الأوكرانيين إلى إسرائيل، جدل حول من سيُسمح له بالبقاء"، أشارت فيه إلى أن ما يقرب من 24 ألف لاجئ أوكراني -وثلثهم تقريباً من اليهود- وصلوا إلى إسرائيل منذ الغزو الروسي لبلادهم في يوم 24 شباط الماضي.

وتنسب الصحيفة لمسؤولين إسرائيليين قولهم إن التدفق قد يكون في نهاية المطاف أكبر موجة هجرة إلى البلاد منذ انهيار الاتحاد السوفيتي –"وهو حدث ساعد في دفع السياسة الإسرائيلية نحو اليمين وكشف عن تحديات دمج الوافدين الجدد بنجاح  وهذه المرة أيضاً، تكافح الحكومة في استجابتها بينما توازن بين المطالب والنداءات المتنافسة. فقد كانت هناك مناشدات بالتعاطف، بما في ذلك من رئيس أوكرانيا اليهودي وأولئك الذين يجادلون بأن إسرائيل -الدولة التي تأسست في أعقاب المحرقة- لديها واجب أخلاقي لمساعدة المحتاجين"؛

وتشير الصحيفة إلى أنه "كان هناك أيضاً تحذيرات من السياسيين اليمينيين وطوائف من الشعب تجادل بأنه لا ينبغي لإسرائيل قبول لاجئين غير يهود بأعداد كبيرة، حفاظاً على الأغلبية اليهودية في البلاد، حيث أن 44% فقط من الإسرائيليين إن على الدولة استيعاب اللاجئين الأوكرانيين بغض النظر عن دينهم، وفقاً لاستطلاع أجراه الشهر الماضي معهد إسرائيل للديمقراطية".

وتنسب الصحيفة لوزير شؤون الشتات الإسرائيلي، نحمان شاي، قوله في مقابلة الشهر الماضي في مكتبه في القدس إن "بعض الإسرائيليين كانوا قلقين من أن الأمر سيكون مثل النزوح الجماعي من مصر، وأن إسرائيل ستكتظ بالملايين من الأشخاص؛ والحقيقة هي أن هذه المخاوف غير مبررة، وأن الأرض الموعودة لمعظم الأوكرانيين هي ألمانيا والسويد".

وتضيف الصحيفة "لقد احتدمت مناقشات مماثلة بعد أن رفضت إسرائيل دخول اللاجئين من سورية والسودان وإريتريا ودول أخرى تعصف بها الحروب، ويُحرم الفلسطينيون الذين أصبحوا لاجئين أثناء قيام دولة إسرائيل من حق العودة. وفي الوقت الحالي، حددت إسرائيل عدد اللاجئين غير اليهود الذين يمكن قبولهم بـ5000 لاجئ، ولكنها سمحت لعدد غير محدود من الأوكرانيين الذين لهم أقارب في إسرائيل بالبقاء حتى هدوء الأعمال العدائية في بلدهم، كما يُمنح أولئك الذين لا يستطيعون المطالبة بالجنسية الإسرائيلية تأشيرات سياحية ويُمنعون من العمل أو الحصول على العديد من المزايا الاجتماعية، ولم تعلن الحكومة عن خطط طويلة الأجل لرعايتهم في حالة استمرار الحرب".

تشير الصحيفة إلى أن إسرائيل وافقت على ميزانية بقيمة 6.5 ملايين دولار لاستيعاب 100 ألف مهاجر يهودي أوكراني في نهاية المطاف مؤهل للحصول على الجنسية الإسرائيلية بموجب "قانون العودة"، والذي ينطبق على أي شخص يمكنه إثبات أن لديه جد يهودي واحد على الأقل. وقالت وزيرة الجنسية والاندماج، بنينا تامانو شطا، هذا الشهر إن الحكومة تستعد لاستقبال من 6 آلاف إلى 10 آلاف أوكراني شهرياً وما يصل إلى 50 ألف أوكراني بنهاية يوليو المقبل، وأصدرت تعليمات للمسؤولين بـ"منح موافقات من حيث المبدأ وعدم تأخير أي شخص يريد القدوم إلى إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تصادق على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات العلمية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مصادقة فلسطين ممثلةً بوزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات العلمية، وذلك بالتوقيع على صك انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقية بطلب من وزارة "التعليم العالي".

يأتي ذلك بعد مشاركة وفدٍ من "التعليم العالي" في جلسات مناقشة وصياغة بنود هذه الاتفاقية في مقر منظمة اليونسكو في باريس، إذ تعتبر هذه الاتفاقية أول معاهدة للأمم المتحدة ذات نطاق عالمي في مجال التعليم العالي، وذلك في إطار "اليونسكو".

وتكمن أهمية انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية في تعزيز التعاون الدولي بمجال قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين جودة ومخرجات هذا القطاع، وكذلك تسهيل تبادل الطلبة والأساتذة والباحثين بين فلسطين ودول العالم، بحيث يُشكّل انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية إضافةً نوعية لقطاع التعليم العالي، إذ تُعتبر إطاراً تنظيمياً للاعتراف بالمؤهلات العلمية.

وفي هذا السياق، ثمّن وزير "التعليم العالي" أ. د. محمود أبو مويس الجهود المبذولة من وزارتي الخارجية والتعليم العالي للانضمام إلى هذه الاتفاقية العالمية، وذلك بما يؤكد الحرص على الارتقاء بمنظومة قطاع التعليم العالي وتجويد مخرجاته.

وأكد أبو مويس أن التوقيع على هذه الاتفاقية يؤكد حضور فلسطين في كافة المؤسسات الأممية والعالمية، بما يسهم في مشاركة الإرث العلمي والحضاري لفلسطين وشعبها مع سائر الأمم والشعوب.