فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين وألمانيا توقعان اتفاقية لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم-  وقعت الحكومة وجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الأربعاء، في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله، اتفاقية بقيمة 16 مليون يورو مقدمة من الجمهورية، لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة، بقدرة إجمالية حوالي 18 ميغاواط، وذلك برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية.


وشكر اشتية جمهورية ألمانيا الاتحادية على الدعم المتواصل لفلسطين، معربا عن فخره بتلك العلاقة الاستراتيجية.


وأشار إلى أن هذه الاتفاقية المهمة تخدم مئات الآلاف من أهلنا في قطاع غزة، وتوفر لهم مصدر طاقة نظيف وتسهم في تقليل تكلفة معالجة المياه، وهي تنسجم مع أولويات خطة التنمية الوطنية.


من جانبه، أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في فلسطين أوليفر أوتشا أهمية الاتفاقية لعدة أسباب أولا لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، وتقلل تكاليف معالجة المياه وتزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة وبالتالي حماية البيئة من التلوث.


بدوره، أوضح مستشار رئيس الوزراء استيفان سلامة أن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية، إذ تنتج هذه المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة للشرب، وهي واحدة من عدة مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي عملت الحكومة ممثلة بسلطة المياه على بنائها في قطاع غزة بالتعاون مع شركاء دوليين بما فيهم ألمانيا الاتحادية.


وتابع: في ظل التحديات العديدة لا سيما النقص الكبير في الطاقة لتشغيل تلك المحطات، فإن توجه الحكومة ممثلة بسلطتي المياه والطاقة مع الشركاء الدوليين تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة والمياه المعالجة للشرب.


ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني كل من رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ووكيل وزارة المالية فريد غنام، وعن الجانب الألماني مدير مكتب بنك التنمية الألماني "KfW" ديفيد كونز.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي": التصعيد الإسرائيلي ضد الأقصى اعتداء على حقوق الأمة الإسلامية


 جدة - "القدس" دوت كوم-  وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، رسائل متطابقة إلى عدة أطراف دولية فاعلة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك، من خلال اقتحامه، وإغلاق بواباته، والاعتداءات الوحشية على المصلين العزل داخله، ما أدى إلى جرح واعتقال المئات منهم.


وأكد الأمين العام في رسائله التي وجهها إلى وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا الاتحادية، والمملكة المتحدة، والجمهورية الفرنسية، وجمهورية الصين الشعبية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن هذا التصعيد الخطير في وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى المبارك يشكل اعتداء على الحقوق والمشاعر الدينية للأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكا صارخا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة، والذي من شأنه أن يؤدي إلى إشعال حرب دينية وتأجيج العنف في المنطقة وخارجها.


ودعا طه جميع الأطراف الدولية الفاعلة إلى التحرك العاجل، في ظل هذه الأوضاع الحرجة، للضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، لضمان حق المسلمين في الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بحرية، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة.وطالب جميع الأطراف بتكثيف الجهود الدولية من أجل إحياء مسار سياسي يقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة وذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

أعمال الشغب في السويد تكشف عن فصل عنصري يسود المجتمع

ستوكهولم -  (أ ف ب) -سلّطت سلسلة من أعمال الشغب العنيفة هزّت السويد إثر تجمعات نفذها او خطط لها أنصار اليمين المتطرّف لحرق نسخ من القرآن الضوء على الحدود الواسعة جدّا لحرية التعبير في البلد والفصل العنصري الذي يسود المجتمع.


وسط صيحات التكبير، استحالت أولى المظاهرات المضادة التي خرجت للتنديد بقدوم راسموس بالودان زعيم الحزب الدنماركي المناوئ للإسلام، أعمال عنف ضدّ الشرطة في أحياء تقطنها غالبية مسلمة في مدينتي نورشوبينغ ولينشوبينغ السويديتين.


من الدنمارك إلى بلجيكا، مرورا بفرنسا، كثّف راسموس بالودان خلال السنوات الأخيرة مبادرته القائمة على إحراق نسخ من القرآن في أحياء عادة ما تسكنها غالبية من المهاجرين والمسلمين.


وأثارت طريقة التصدي للتحركات المناوئة للإسلام استنكار عدّة دول مسلمة. فبعد العراق والسعودية، ندّدت الخارجية التركية الاثنين بـ "التردّد في منع أفعال مستفزّة ومناهضة للإسلام... بحجّة حرّية التعبير"، في حين أقيمت مظاهرة أمام السفارة السويدية في إيران.


واتّسعت رقعة أعمال الشغب في نهاية الأسبوع لتشمل مدنا أخرى قام فيها بالودان الذي يحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية بإحراق المصحف أو أعرب عن نيّته القيام بذلك.


وأكّدت الشرطة السويدية من جهتها أن "جولات" اليميني المتطرف تندرج في سياق حرّية التعبير، ما يلزمها بمنح التراخيص لها.


وقال وزير العدل مورغان يوهانسن خلال مؤتمر صحافي "نعيش في ديموقراطية فيها حيّز واسع جدّا لحرية التعبير والإعلام ونحن نعتزّ بذلك".
وشدّد على أن "ما من نيّة لتضييق مجال (الحريات)"، حتّى وإن استغل "يميني دنماركي" هذه الحريات للحضّ على "الكراهية والشقاق والعنف"، وهو أمر "مؤسف".


أصيب 40 شخصا على الأقلّ، بينهم 26 شرطيا، في أعمال العنف التي اندلعت خلال عطلة عيد الفصح في نورشوبينغ ولينشوبينغ ولاندسكرونا وأوريبرو ومالمو والعاصمة ستوكهولم.


وتعرّضت حوالى 20 مركبة تابعة للشرطة لأضرار أو لدمار كامل وطالت أعمال تخريبية عدّة مناطق حيث حُطّم زجاج متاجر وأضرمت النيران في مدارس.
وكشف قائد الشرطة الوطنية أنديرس تورنبرغ أن بعض المحتجّين "حاولوا قتل شرطيين".


وفي وجه راسموس بالودان الذي يخطّط لجولات أخرى من هذا النوع، يتحفّظ بعض المسؤولين المحليين عن الدفاع عن حرية التعبير. فخلال مؤتمر صحافي الثلاثاء قالت آنا تورن رئيسة بلدية نورشوبينغ "في الظروف الراهنة، ينبغي للشرطة ألا تعطي تراخيص لتجمّعات عامة أخرى".


تحظى حرية التعبير بحماية واسعة في السويد. ويجوز للشرطة أن تحظر إقامة بعض التجمّعات، إذ ما كانت تشكّل "تحريضا (على العنف) ضدّ مجموعة إتنية ما"، لكن نطاق تفسير هذا الاستثناء محدود جدّا.


ومن العوامل المستفزّة الأخرى، المواقع المختارة لحرق المصحف وتكون عادة من الضواحي التي تقطنها غالبية مسلمة وتصنفها الشرطة "مناطق هشّة".
ويحيل مصطلح "المناطق الهشّة" المعتمد سنة 2015 إلى أحياء فقيرة "محرومة" فيها كثافة كبيرة من "الأشخاص ذوي الأصول الأجنبية" وحيث تنتشر "شبكات إجرامية تمارس نفوذا على من يقطنون الأحياء أو يزورونها"، وفق ما أوضح مان غيريل الأستاذ المحاضر في علم الجريمة في جامعة مالمو.


استقبلت السويد، البلد الاسكندينافي الثرّي الذي يضمّ 10,3 ملايين نسمة، أكثر من 400 ألف مهاجر بين 2010 و2019، وفق إحصاءات مكتب الهجرة.
غير أن خبراء كثيرين يشيرون إلى أن الدولة واجهت صعوبات كثيرة في دمج عدد كبير من الوافدين الجدد. ويصعب على الآلاف منهم تعلّم اللغة وإيجاد فرص عمل في سوق معروفة بكفاءاتها العالية.


ومذاك، ازداد اليمين المتطرّف شعبية وبات ثالث تكتّل سياسي في البلد.


ونشبت أعمال شغب في بعض المدن مستهدفة "السلطات عموما والشرطة خصوصا"، على حدّ قول غيريل، في وقت تتزايد الضغوطات المرتبطة بالهجرة في بلد لطالما ساده الانسجام.


والعلاقات مشحونة بين سكان هذه "المناطق الهشّة" والشرطة بفعل تفشّي الجريمة، ما يؤدّي إلى انتشار واسع للشرطة في هذه المواقع وما يستولد بدوره استياء في أوساط الشباب الذين غالبا ما يتعرّضون للتفتيش.



غير أن هذا النوع من التوتّرات سائد في أوساط الأقليات الاتنية التي تربطها "علاقات مشحونة" بالشرطة في السويد وبلدان أخرى، على حدّ قول كيفانك أتاك الباحث في علم الجريمة في جامعة ستوكهولم.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

القبض على مطلوب بجرائم اطلاق نار في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة اليوم، على مطلوب للعدالة بجرائم إطلاق نار في مدينة الخليل.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة بأن فرع المباحث العامة في شرطة المحافظة قبض على المطلوب بعد قيامه قبل عدة أيام بإطلاق النار بمدينة الخليل وتم ضبط السلاح الناري الذي استخدمه بحوزته .


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مسنة بحادث سير في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم- لقيت مسنة " 73 عاماً" مصرعها ظهر اليوم، جراء حادث سير وقع جنوب مدينة طولكرم.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه وبناءً على معلومات وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول وقوع  حادث سير تصادم بين مركبة من داخل الخط الأخضر  ومركبة شحن "  خلاط باطون "، على الفور تم تحريك قسم الحوادث بشرطة المرور  والإسعاف للمكان وتم نقل المصابين للمستشفى الحكومي حيث أعلن الأطباء عن وفاة السيدة جراء اصابتها بالحادث  .


وأضاف العقيد ارزيقات، أنه تم إبلاغ النيابة العامة والتحفظ على السائق وفتحت الشرطة تحقيقا للوقوف على ملابساته .



فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

"القدس المفتوحة" تنظم وقفة تنديداً باقتحامات المسجد الاقصى

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- نظمت جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية وقفة منددة في حرمها اليوم، ضد الاقتحامات المتكررة لقطعان المستوطنين للمسجد الاقصى الشريف.


وشارك في الوقفة محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة، ومدير فرع الجامعة د. نور الاقرع، ورئيس بلدية قلقيلية فيصل شريم، وعضو اقليم فتح في قلقيلية مروان خضر، ومدير نادي الأسير لافي نصورة، ومدير هيئة شؤون الأسرى والمحررين نائل غنام، ومدير هيئة الاذاعة والتلفزيون جمال تيم، ونقيب المهندسين في المحافظة طارق عتماوي، والهيئتين الادارية والاكاديمية بالفرع ومجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية وطلبة الجامعة.


وخلال الوقفة اشاد المحافظ بالدور الهام لجامعة القدس المفتوحة في تسليط الضوء على القضايا الجوهرية التي تلامس حال الفلسطينيين ووقفاتهم الداعمة للقدس والاسرى والقضايا الوطنية، مشيرا الى الهجمة الشرسة التي تستهدف مقدساتنا واسرانا وارضنا وتاريخنا وهويتنا، والجرائم المتسلسة التي ترتكب يوميا بحق شعبنا من تدنيس للمسجد الاقصى وتهجير للسكان واستهدافهم بعمليات الاغتيال المنظمة والاقتحامات اليومية، داعيا الى تكثيف الفعاليات الداعمة لنصرة القدس ونصرة الاسرى الذين ضحوا بحريتهم من اجل كرامتنا وكرامة الامتين العربية والاسلامية.


بدوره نقل د. الاقرع تحيات رئيس الجامعة للمشاركين في الوقفة نصرة للقدس واهلها ومقدساتها، وندد بهمجية الاحتلال والمستوطنين واستفزازاتهم لمشاعر المسلمين وتدنيس المسجد الاقصى واقامة طقوسهم في باحاته على مرأى ومسمع من العالم المتواطئ مع المحتل الغاصب، مستنكرا الصمت العربي الذي ياتي ضريبة للتطبيع، داعيا احرار العالم للوقوف بجانب قضيتنا العادلة وحماية القدس والاقصى والحفاظ على مقدساتنا الاسلامية والمسيحية.


من ناحيته اكد مروان خضر الالتفاف حول القيادة الشرعية الفلسطينية ودعمها في مطالبها العادلة تجاه الشعب الفلسطيني وقضية القدس وقضية الاسرى، داعيا للوقوف صفا في مواجهة هذا المحتل الغاشم، شاكرا جامعة القدس المفتوحة على هذه الوقفة وهذا الدور الوطني.


ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تندد بالمحتل واجراءاته وتدعم المقدسيين المرابطين في المسجد الاقصى.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية نابلس يلتقي ممثلين عن الطوائف السامرية والمسيحية في المدينة

نابلس -"القدس" دوت كوم-  عماد سعاده - التقى الدكتور سامي حجاوي، رئيس بلدية نابلس، ونائباه، الدكتور حسام الشخشير والمهندس خالد سلامة، ممثلين عن الطوائف السامرية والمسيحية في نابلس، وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي.


وتقدم الدكتور حجاوي في بداية اللقاء بالتهنئة من الطوائف المسيحية والسامرية بمناسبة حلول أعيادها الدينية التي تتزامن هذا العام مع حلول شهر رمضان المبارك. ولفت إلى أن مدينة نابلس ستبقى على الدوام حاضنة التعايش الأخوي والإنسجام بين أبنائها المسلمين والمسيحيين والسامريين الذين يفخرون بانتمائهم لها، وبكونهم جزءاً أصيلا من نسيجها.


بدورهم، قدّم ممثلو الطوائف المسيحية والسامرية التهاني للدكتور حجاوي وللمجلس البلدي بمناسبة توليهم مهام عملهم في إدارة بلدية نابلس، وناقشوا معهم عددا من القضايا المشتركة التي تهمهم، حيث وعد رئيس بلدية نابلس بالعمل على دراستها وحلّها خلال الفترة القادمة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس بلدية الخليل المنتخب يتسلم مهامه رسمياً

الخليل- "القدس" دوت كوم- تسلم مجلس بلدية الخليل المنتخب برئاسة تيسير أبو سنينة اليوم،  إدارة البلدية بشكلٍ رسمي، وذلك بحضور رئيس بلدية الخليل السابق، محمد عمران القواسمي ومدير مديرية الحكم المحلي المهندس رشيد عوض ومساعد المحافظ الدكتور رفيق الجعبري وأعضاء المجلس البلدي السابقين والجدد المنتخبين، وعدد من مدراء الوحدات الإدارية وموظفي البلدية.


وأكدّ القواسمي أنّ الخليل قيمة كبرى وبحاجة إلى قدر كبير من الانتماء والعطاء لتبقى مُصانة ومحفوظة، لافتاً إلى أنّ الانتماء الحقيقي يكون إلى عقيدتنا ووطننا وتاريخنا وتراثنا وقيمنا ومثلنا العليا، مضيفاً: "أتمنى من هذه الصفوة التي اختارها الشعب أن تعطي بلا حدود وأن تُبحر بركب الخليل للوصول إلى بر الأمان، وأن تحافظ على عهد الشهداء والأسرى من خلال الإخلاص بالعمل لمدينة الخليل".


من جانبه، قدّم المهندس عوض التهاني لأعضاء المجلس البلدي الجدد نيابة عن وزير الحكم المحلي ووكيل الوزارة، شاكراً أعضاء المجلس البلدي السابقين على جهودهم خلال دورتهم، لافتاً إلى أنّ وزارة الحكم المحلي تؤمن بضرورة تطبيق مبادئ الديمقراطية والشفافية والنزاهة في عمل الهيئات، موضحاً أنها تجسدت بشكلٍ حقيقي من خلال إجراء الانتخابات، مشدداً على ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزة الحبيب الذي حُرم من هذا الحق لسنواتٍ طويلة، مبيناً أنه من حق المواطن أن يكون شريكاً في إدارة شؤون البلدية، مشيراً إلى أنّ مؤسسات الحكم المحلي تُعدُ ركناً أساسياً في البنية العامة للدول، وركيزة أساسية لممارسة العملية السياسية.


وفي كلمته، أكدّ أبو سنينة أنّ الخليل عنوان الوحدة والتكامل والتكافل، لافتاً إلى أنّ الخليل تعيش تحت وطأة الاحتلال الذي لا يعترف بحق الوجود الفلسطيني، مبيناً أنّ رجال الخليل على قدر المسؤولية دائماً ويؤدون الأمانة على أكمل وجه، موضحاً أنّ المجلس البلدي سيكون كتلة واحدة وسيبذل قصارى جهده للعمل بالشراكة التامة بين الجميع وبين المجتمع المحلي، مؤكداً أنّ المجلس الجديد سيكمل ما بدأه المجلس القديم من إنجازات للوصول إلى تقديم أفضل الخدمات، مستعرضاً التحديات الكبيرة التي ستواجههم وأهمها الاستيطان وأزمة الكهرباء والمياه والمرور.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة القدس الأولى فلسطينيًا وفقًا لتصنيف جامعة SCIMAGO العالمية للعام 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - حصدت جامعة القدس المرتبة الأولى بين الجامعات الفلسطينية وفقًا لتصنيف جامعة SCIMAGO العالمية للربع الأول من عام 2022، فيما جاءت في المركز السابع والعشرين عربيًا، والمركز 660 من بين 8000 جامعة ومؤسسة بحثية عريقة حول العالم.

 

كما جاءت جامعة القدس في المرتبة الأولى فلسطينيًا في مواضيع الطاقة والطب، وعلم الأدوية والصيدلة، وفي المرتبة 20،21 على مستوى الوطن العربي في مواضيع الطاقة والطب على التوالي، ويأتي هذا التصنيف بناءً على مؤشرات أداة البحث، مخرجات الابتكار، التأثير الاجتماعي.

 

وهنأ رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك أسرة الجامعة على هذا الاستحقاق الذي يأتي حصادًا لخطة استراتيجية تضعها الجامعة وتنفذها من خلال برامجها وكلياتها ونواديها البحثية، بهدف تطوير مخرجات التعليم بما يدعم احتياجات المجتمع الفلسطيني ومتطلبات سوق العمل، عبر تركيزها على إثراء حقل البحث العلمي ودعم الريادة والابتكار لدى طلبتها وباحثيها على الأصعدة كافة.

 

وكانت الجامعة قد جاءت في المرتبة الثانية بين الجامعات الفلسطينية وفق تصنيف مؤسسة QS العالمية لمؤسسات التعليم العالي للعام 2022، ووقعت ضمن أفضل 51-60 جامعة عربية في التصنيف، حيث تقدمت ضمن فئة أفضل 1000-1200 جامعة حول العالم.

 

وبحسب تقرير مؤسسة QS للعام 2020-2021، استحقت الجامعة المرتبة الأولى محليًا والمركز رقم 21 بين الدول العربية في مؤشر عدد الاستشهادات لكل ورقة بحثية، وتبوأت بحسب التقرير المركز الثاني على مستوى جامعات الوطن من حيث التعاون البحثي العالمي.

ويشير هذا التقدم الذي تسجله الجامعة في التصنيفات العالمية إلى سعيها الجاد لإثراء مجال البحث العلمي والإبداع، وتطوير الأدوات العلمية في سبيل تمكين الطلبة من سبر مختلف سبل المعرفة والعلم، الأمر الذي يدعم رؤيتها في السعي لخلق جامعة بحثية من الدرجة الأولى.

 

 

 

 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: الأقصى لن يقسم والاحتلال يتحمل تداعيات ما يجري

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت حركة حماس، اليوم الاربعاء، أن تكرار المستوطنين اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى، وبحماية قوات الاحتلال، لن يفرض تقسيمًا زمانيًا ولا مكانيًا، ولن يغير من إسلامية وعروبة المسجد الأقصى، الذي سنحميه وشعبنا بكل قوة.

وأدانت حماس في بيان لها، استمرار جرائم الاحتلال وقطعان مستوطنيه، محذرةً من مغبة التفكير في ذبح القرابين، أو السماح لمسيرة الأعلام من الاقتراب من المقدسات، محملةً قيادة الاحتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات تلك الإجراءات الخطيرة والمستفزة.

ودعت الجماهير الفلسطينية إلى استمرار الرباط والحشد طوال الأيام الباقية من شهر رمضان المبارك حماية للقدس والأقصى، وإفشالاً لمخططاتهم الخبيثة، داعيةً الأمة العربية والإسلامية إلى مزيد من الدعم لشعبنا ومرابطينا الذين ينوبون عنها في الدفاع عن قبلة المسلمين الأولى. وفق نص بيانها.

وطالبت حماس، المجتمع الدولي بالتوقف عن التعامل مع شعبنا وقضيته العادلة بسياسة المعايير المزدوجة، والوقوف عند مسؤولياته في لجم جرائم وانتهاكات الاحتلال الذي يشكل وجوده عارًا على جبين الإنسانية. كما جاء في البيان.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح معرض للتراث الفلسطيني بمدرسة بنات عسكر

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- افتتح مدير التعليم في وكالة الغوث الدكتور حسن رمضان اليوم، معرض التراث الفلسطيني في مدرسة بنات عسكر الثالثة في مخيم عسكر الجديد.


واشتمل المعرض على العديد من التحف والمقتنيات من التراث الفلسطيني والتي كان الفلسطينيون يستخدمونها قديماً، كالزي الفلسطيني المطرز، وجرار الفخار، وحجر الرحى، ومصابيح الإنارة القديمة.


وحضر الافتتاح عدد من المختصين التربويين واولياء امور الطالبات والاهالي واعضاء المجلس المدرسي وفئات المجتمع المحلي.


ووجه مدير التعليم كلمة للمعلمين قال لهم انتم ورثة الانبياء وانتم البناة الحقيقيون للحضارات صناع المجد وشكرهن على جهودهن وعلى النتائج الممتازة لهذه المدرسة.


ورحبت مديرة المدرسة روز ابو جيش بالحضور وشكرت مدير التعليم لمشاركته في معظم فعاليات المدرسة كما شكرت كل من شارك في انجاح هذا اليوم.


وعبر الاهالي والحضور عن اعجابهم بالمعرض لما احتواه من تعبير عن أصالة التراث الفلسطيني وتعميق مفهوم الحفاظ على التراث.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المعطان يتعرض للإهمال الطبي.. 140 أمر اعتقال إداري منذ بداية نيسان الحالي

رام الله –"القدس" دوت كوم- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، إصدار المزيد من أوامر الاعتقال الإداريّ بحق العشرات من المعتقلين تحت ذريعة وجود "ملف سرّي"، حيث تجاوز عدد الأوامر الصادرة منذ بداية نيسان/ أبريل  الجاري إلى أكثر من 140 أمرًا، من بينها أكثر من 50 أمرًا صدرت بحقّ معتقلين جدد، وهي من بين نحو (540) أمر أُصدرت منذ مطلع العام الجاري. 


وقال نادي الأسير في بيان له، إن التصعيد الحاصل في الاعتقالات الإداريّة، يعيدنا فعليًا إلى سنوات التي تلت "الهبة الشعبية"، تحديدًا خلال عامي 2016، و2017، حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين في حينه إلى أكثر من 700، وهذا العدد متوقع أن نشهده مع نهاية هذا العام، إذا ما استمر الاحتلال على نفس الوتيرة القائمة اليوم.


وأكّد نادي الأسير، إنّ الاحتلال يهدف من خلال تنفيذ هذه الجريمة، تقويض أي حالة مواجهة ضد الاحتلال، وذلك عبر اعتقال المئات من الفلسطينيين الفاعلين على عدة مستويات.


ولفت، إلى أنّه وفي إطار هذا التصعيد أصدر الاحتلال (11) أمر اعتقال إداريّ بحقّ مقدسيين خلال نيسان/ أبريل الجاري، إضافة إلى عدد آخر في الأراضي المحتلة عام 1948. 


وأكد نادي الأسير أنّ المعتقلين الإداريين، يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ(110) على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لهذه الجريمة، مشيرًا إلى أنّهم يواصلون دراسة ذهابهم إلى قرار الإضراب الجماعيّ في ظل المعطيات الخطيرة الراهنّة، ومن المتوقع أنّ يدفع هذا التزايد الكبير في أعداد المعتقلين الإداريين، إلى تصاعد المواجهة عبر الإضرابات الفردية. 


ويواصل المعتقلان خليل عواودة، ورائد ريان إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يواصل عواودة إضرابه لليوم الـ(49) على التواليّ، وريان لليوم (14) على التواليّ.


واستعرض نادي الأسير في تقرير له، أبرز المعطيات الراهنة عن الاعتقال الإداريّ، وحالة لمعتقل إداريّ، مشيرا الى أن الاحتلال أصدر منذ عام 2015 حتّى العام الجاري ما يزيد عن 9000 أمر اعتقالٍ إداريّ، مبينا ان أعلى نسبة في عدد المعتقلين الإداريين منذ عام 2015، كانت في عامي (2016، و2017) حيث تجاوز عدد الـ700. 


وأشار نادي الاسير، الى أنه منذ أواخر عام 2011، حتى نهاية العام الجاريّ، نفذ الأسرى أكثر من 400 إضراب فرديّ، كان جلّها ضد الاعتقال الإداريّ، ومن بينهم نحو (60) العام الماضي 2021. 


وأفاد انه من بين المعتقلين الإداريين معتقلتين وهما: شروق البدن، وبشرى الطويل، مبينا ان غالبية المعتقلين الإداريين هم معتقلون سابقون تعرضوا للاعتقال الإداريّ مرات عديدة، من بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال، وان من بين المعتقلين الإداريين خمسة نواب بالمجلس التشريعي، وهم من أصل ثمانية نواب يواصل الاحتلال اعتقالهم.


وأضاف التقرير، ان 6 أطفال صدر بحقهم أوامر اعتقال إداريّ خلال العام الماضي ومنهم من تجاوز سن الطفولة خلال فترة اعتقاله الإدارية، من بينهم المعتقل أمل نخلة الذي يعاني من مشاكل صحية صعبة، وان أكبر المعتقلين الإداريين سنّا هو المحامي بشير الخيري البالغ من العمر (80 عامًا)، وهو معتقل منذ 29 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.


من جهة أخرى، قال نادي الاسير أن المعتقل إدارياً عبد الباسط معطان (48 عامًا) من بلدة برقة في جنوب شرق رام الله، وهو مصاب بسرطان القولون، يتعرض للاهمال الطبي المتعمد، حيث تماطل سلطات الاحتلال بتقديم العلاج اللازم له .

والاسير المعطان، إعتقل بتاريخ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 وحوّله إلى الاعتقال الإداريّ، وكان قد خضع لعملية جراحية جرى خلالها استئصال جزءًا من القولون، وتبين في ولاحق عودة الخلايا السرطانية لديه وكان من المفترض ان يستكمل رحلة علاجه قبل ان يتم اعتقاله .


والمعتقل معطان واجه الاعتقال مرات عديدة، حيث وصلت مجموع سنوات اعتقاله نحو 9 سنوات، وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء. 

ومؤخرًا وفقًا للمتابعة فإنه يعاني من تراجع واضح في وضعه الصحي، وظهور أعراض صحية جديدة تؤكد ذلك .



فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: تقديم موعد إجازة المدارس

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن تقديم موعد الإجازة للمدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث وذلك بعد قرار من لجنة متابعة العمل الحكومي.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي، لها إن الإجازة ستبدأ اعتبارًا من يوم السبت المقبل الموافق 23 أبريل/ نيسان القادم، وتشمل إجازة الفصل الدراسي الثاني، وإجازة يوم العمال، وإجازة عيد الفطر السعيد.

وأضافت أن الدراسة ستستأنف في جميع المدراس كما كان مقررًا يوم السبت 7 مايو/ أيار المقبل.

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

إيطاليا: اعتقال العشرات ومصادرة أصول بقيمة 150 مليون يورو لعصابات المافيا

BoldItalicUnderlineMore Text
Insert LinkInsert ImageInsert VideoMore Rich
UndoRedoFullscreenDownload PDFSelect AllCode View

StrikethroughSubscriptSuperscriptFont Family Font Size Text ColorBackground ColorInline Class Inline Style Clear Formatting
Insert TableEmoticonsEmbed URLUpload FileInsert Horizontal Line

روما  -  (د ب ا)- أعلنت شرطة مكافحة الجرائم المالية اليوم الأربعاء إن الشرطة الايطالية ألقت القبض على 36 شخصا مشتبه بهم في عملية كبيرة استهدفت عصابة موتشيا في نابولي.


وقد قامت وحدة خاصة بشرطة الدرك الايطالية بوضع 16 شخصا قيد الاقامة الجبرية، كما منعت خمسة أخرين من القيام بأنشطة اقتصادية في الوقت الحالي.


وصادر المحققون سلعا وأسهم شركات بقيمة 150 مليون يورو.


 ويتهم القضاء الايطالي المشتبه بهم بالانضمام لعصابة المافيا والابتزاز، وغسل الأموال، والفساد، وحيازة الأسلحة بصورة غير قانونية، بالاضافة لأعمال أخرى.

Type something
Characters : 0

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 4500 إصابة بكورونا

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تسجيل 4,583 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 51,366 عينة مخبرية.


ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغت 32.480، وأن هناك 222 حالة وصفت بالحرجة، و79 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.


فيما بلغ عدد الوفيات 10.647 وفاة.

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

تغريم ألماني لأدائه تحية هتلر وحيازته مخدرات

ميونخ  -  (د ب أ)- قضت محكمة في مدينة ميونخ الألمانية بتغريم شرطي سابق 4200 يورو لحيازته مخدرات وأدائه تحية هتلر.


ووجدت المحكمة اليوم الأربعاء المتهم مذنبا باستخدام إشارات تابعة لمنظمات غير دستورية وحيازة المخدرات وانتهاك الحقوق الشخصية بالتقاط الصور.
وكان الضابط اعترف في وقت سابق بارتكاب هذه الجرائم. وقال محاميه: "لا يستطيع موكلي شرح الأسباب الكامنة وراء سوء سلوكه... إنه يأسف بشدة لذلك".


تجدر الإشارة إلى أن أداء تحية هتلر وإبراز رموز نازية مثل الصليب المعقوف غير قانوني في ألمانيا.


بالإضافة إلى ذلك، اعترف الرجل عبر محاميه بإرسال صور عبر الهاتف المحمول في عام 2017 يظهر فيها سجين مكبل اليدين يرتدي ملابس داخلية فقط، والإدلاء بتعليق مهين يشير إلى لون بشرته الداكن.


واستقال الضابط في صيف 2021 بعد بدء التحقيق معه.


وظهرت الاتهامات خلال تحقيقات في فضيحة مخدرات أوسع نطاقا هزت شرطة ميونخ في عام .2020 كما اعترف الضابط بحيازة مخدرات. وقال النائب العام إنه كان "يتعامل بانتظام مع المخدرات مثل الكوكايين والقنب".

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تضع شروطًا لتسليم جثامين الشهيدين اغبارية

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- ذكر موقع "واي نت" العبري، اليوم الأربعاء، أن الشرطة الإسرائيلية قد تقدم على خطوة تسليم جثامين الشهيدين أيمن وإبراهيم اغبارية منفذي عملية الخضيرة مؤخرًا، وذلك بعد شهر رمضان ولكن ضمن شروط.


وبحسب الموقع، فإن الشروط شملت تحديد عدد المشاركين بالجنازة، وموعد ساعة انطلاقها.


وأشار الموقع إلى أنه بسبب صعوبات قانونية تجد الشرطة الإسرائيلية صعوبات في الاحتفاظ بالجثامين، فيما أوصت جهات أمنية وعسكرية وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بالإيعاز بتسليم جثامين منفذي العمليات الأخيرة من سكان الخط الأخضر الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، وهم شهداء عائلة اغبارية، ومحمد أبو القيعان من النقب.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء البريطاني يسمح رسميًا بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة

لندن -  (أ ف ب) -سمح القضاء البريطاني الأربعاء رسمياً بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس، بعد سنوات من الخلاف القضائي.


اصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمراً رسمياً بالتسليم وأصبح الأمر الآن متروكًا لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للموافقة عليه، وإن كان ما زال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا.


تريد الولايات المتحدة محاكمة الأسترالي البالغ من العمر 50 عامًا بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتبارا من عام 2010 تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أميركية لا سيما في العراق وأفغانستان.


وهو مهدد في حال حوكم في الولايات المتحدة بعقوبة بالسجن تصل إلى 175 عاما. وتمثل هذه القضية في رأي مؤيديه اعتداء خطرا للغاية على حرية الصحافة.


في 14 آذار/مارس، رفضت المحكمة العليا البريطانية النظر في الاستئناف الذي قدمه لتجنب تسليمه.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث إنقلاب رافعة شوكية في بيت لحم


بيت لحم - "القدس" دوت كوم لقي شاب" 19 عاماً "مصرعه  اليوم، جراء إنقلاب رافعة شوكية عليه في مكان عمله بقرية دار صلاح شرق محافظة بيت لحم .


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأنه وبناءً على معلومات وردت لغرفة عمليات شرطة المحافظة حول إنقلاب رافعة شوكية على أحد المواطنين من سكان مدينة بيت لحم أثناء قيامه بالعمل في قرية دار صلاح،  وعلى الفور تم تحريك الشرطة والإسعاف للمكان وتم نقله للمستشفى حيث أعلن الأطباء عن وفاته .

وأضاف العقيد ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة وفتحت الشرطة تحقيقاً للوقوف على ملابسات الحادث.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يقتحمون برك سليمان وجيش الاحتلال ينصب حاجزين عند مدخلي جناتا وحوسان

بيت لحم –"القدس" دوت كوم-  نجيب فراج – اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح ظهر اليوم ، منطقة برك سليمان الاثرية في بلدة ارطاس جنوب بيت لحم وذلك تحت حماية جيش الاحتلال، وهذا الاقتحام هو الثاني في غضون ثلاثة ايام.


وقال رئيس بلدية الخضر ابراهيم موسى ان "عملية الاقتحام لهذه المنطقة السياحية التي تتوسط بلدة الخضر وقرية ارطاس، هي عملية خطيرة لا سيما وان المستوطنين يقوم بصلوات تلمودية مدعين انها منطقة مقدسة لهم ونحن لا نتحدث عن ممارسة استفزازية وحسب بل نتحدث عن اطماع لهؤلاء المستوطنين الذي يطالبون بضمها لهم" .


من جانب آخر اقامت قوات الاحتلال اليوم حاجزان عسكريان الاول عند مدخل بلدة حوسان غرب مدينة بيت لحم والثاني على مدخل بلدة جناتا الى الشرق من المدينة.
وذكر شهود عيان ان الجنود قاموا باجراءات مشددة بحق المواطنين ومركباتهم، تمثلت بالتفتيش والتدقيق بالبطاقات الشخصية، وادت هذه الاجراءات  التنكيلية الى حدوث اختناقات في حركة السير، وقد شوهدت المركبات وهي تصطف في طوابير طويلة.


 

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال معلم و3 طلبة في بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، معلم مدرسة وثلاثة من طلبته في القدس المحتلة.


وأفادت الوكالة الرسمية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت معلم مدرسة وثلاثة من طلابه في منطقة باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، واقتادتهم إلى أحد مراكز التحقيق بالمدينة.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

جزر سليمان تدافع عن اتفاقها الأمني مع الصين

سيدني-  (أ ف ب) -صرح رئيس حكومة جزر سليمان ماناسيه سوغافاري الأربعاء أن حكومته وقعت مع الصين بكامل إدراكها اتفاقا أمنيا يثير انتقادات شديدة من قبل حليفتي الأرخبيل الولايات المتحدة وأستراليا اللتين تشعران بالقلق من الطموحات العسكرية لبكين في المحيط الهادئ.


وقال سوغافاري للبرلمان الأربعاء "اسمحوا لي أن أؤكد لشعب جزر سليمان أننا توصلنا إلى اتفاق مع الصين ببصيرة، وقد استهدينا بمصالحنا الوطنية"، مطالبا الدول الأخرى "باحترام المصالح السيادية لجزر سليمان".


وأضاف أن توقيع الاتفاق الذي أعلن قبل "قبل أيام قليلة" لهو "لشرف وامتياز" لبلاده.


لكن رئيس الحكومة رفض إبلاغ زعيم المعارضة في البلاد بموعد نشر النسخة الموقعة من الاتفاق.
وأعلنت بكين الثلاثاء أنها وقعت "اتفاقا إطارا أمنيا" مع جزر سليمان.


وكانت نسخة من نص مسودة الاتفاق سربت الشهر الماضي وسببت صدمة في استراليا لتضمنها مقترحات تجيز نشر قوات من الشرطة والبحرية الصينية في الأرخبيل.


وتشعر كانبيرا وواشنطن منذ فترة طويلة بالقلق من إمكانية بناء الصين قاعدة بحرية في جنوب المحيط الهادئ من شأنها أن تسمح لها بإبراز قوتها البحرية خارج حدودها.


وقال سوغافاري إن الاتفاق مع الصين "يكمل" المعاهدة الحالية بين بلاده وأستراليا مشيرا إلى أن الوضع الراهن فشل في تغطية "الفجوات الأمنية الخطيرة" في الدولة الواقعة في المحيط الهادئ.


كما طلب رئيس الوزراء من جميع "جيران بلده وأصدقائه وشركائه احترام المصالح السيادية لجزر سليمان".


وانتقدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين الأربعاء جزر سليمان بسبب "افتقارها للشفافية" وفشلها في التشاور مع دول المحيط الهادئ الأخرى بشأن الصفقة.
من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إنه سيزور جزر سليمان "في أقرب فرصة ممكنة"، رافضا الانتقادات التي تتهم حكومته بإهمال العلاقات مع جزر سليمان.


لكن نائبه بارنابي جويس تبنى لهجة مختلفة بتأكيده للصحافيين أن الاتفاق سيسمح لبكين بإقامة قاعدة عسكرية في جزر سليمان. وقال "لا نريد كوبا صغيرة قبالة سواحلنا".


هزت أعمال شغب استمرت ثلاثة أيام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 800 ألف نسمة. وكانت أسباب هذا العنف متعددة.
فبالإضافة إلى الغضب من الحكومة والصعوبات الاقتصادية التي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد، كان وراء الاضطرابات التنافس التاريخي بين سكان مالايتا الجزيرة التي تضم أكبر من عدد السكان، وغوادالكانال حيث تقع العاصمة الإدارية للبلاد.


وواجه رئيس الوزراء أيضا انتقادات لرغبته في إقامة علاقات أقوى مع بكين بعد أن قطع فجأة العلاقات التي أقيمت منذ فترة طويلة مع تايوان في 2019.
وفي الأسابيع الأخيرة كثفت أستراليا والولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لثني جزر سليمان عن التقرب من بكين.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الإثنين "نعتقد أن توقيع اتفاق كهذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار داخل جزر سليمان وأن يشكل سابقة مقلقة لمنطقة جزر المحيط الهادئ برمتها".


والأسبوع الماضي، أرسلت كانبيرا وعلى نحو غير معهود وزير منطقة المحيط الهادئ زيد سيسيليا إلى هونيارا لعقد اجتماع مع رئيس وزراء الجزيرة.


والثلاثاء أعرب سيسيليا عن "خيبة أمله الكبيرة" إزاء توقيع الاتفاق، وفق بيان مشترك أصدره مع وزيرة الشؤون الخارجية الأسترالية ماريز باين.


وتابع الوزيران الأستراليان "نحن قلقان بسبب انعدام الشفافية الذي أفضى إلى صياغة هذا الاتفاق" وإزاء "قدرته على زعزعة استقرار منطقتنا".


في الوقت نفسه أعلنت الولايات المتحدة إرسال وفد دبلوماسي رفيع المستوى في جولة في المحيط الهادئ، على أن تُعطى لجزر سليمان أولوية لمواجهة طموحات بكين. ويفترض أن يصل كبير المسؤولين الأميركيين لشؤون آسيا كورت كامبل إلى جزر سليمان في وقت لاحق من هذا الأسبوع برفقة دانييل كريتنبرينك، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ.


وقال ميهاي سورا من مركز الأبحاث "معهد ليو" في سيدني إنه "شبه متأكد من أن الصفقة تمت على عجل" قبل زيارة كامبل.


وأضاف أنه يعتقد أن رئيس الحكومة كان "صادقا عندما قال إنه لا يريد قاعدة عسكرية صينية في المحيط الهادئ".


وتعارض الصين أي اعتراف دبلوماسي بتايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها. وهي تعتبر ذلك شرطا أساسيا مسبقا لإقامة علاقات دبلوماسية مع أي دولة.


وبينما تسعى واشنطن إلى تعزيز وجودها في المنطقة لمواجهة النفوذ الصيني، أعلنت الولايات المتحدة في شباط/فبراير أنها ستعيد فتح سفارتها في جزر سليمان، بعد 29 عاما على إغلاقها.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجيـة: إسرائيل تختار التصعيد لتغطية فشلها بتهويد القدس والهروب من الحل السياسي


رام الله -"القدس" دوت كوم-  قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن حالة من الفشل المتواصل تعيشها السياسة الإسرائيلية التهويدية في القدس وبلداتها وأحيائها ومقدساتها ومؤسساتها، شهدت عليها جميع المراحل التي أعقبت المواجهات والمعارك المتعاقبة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين المقدسيين منذ عام 1967 وحتى اليوم.


وأضافت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن ذلك يظهر جليا فيما نشهده من إخفاق إسرائيلي واضح في فرض السيطرة والسيادة على الحرم القدسي الشريف، وهو ما تحاول سلطات الاحتلال إخفاءه من خلال تصعيد عدوانها وإجراءاتها القمعية والتنكيلية بحق المواطنين المقدسيين والمصلين والمعتكفين في الحرم والتضييقات والتقييدات التي تشهدها البلدة القديمة بالقدس، بما فيها الطرق المؤدية الى الحرم.


وأشارت إلى أن ذلك يعني أن سلطات الاحتلال تلجأ في كل مرحلة للقوة العسكرية وإعادة احتلال المدينة المقدسة للتغطية على فشلها في ضم القدس، وتستنجد بقبضتها العسكرية كأبواب هروب من التسليم بحقائق السياسة والتاريخ والجغرافيا التي يجسدها صمود المقدسيين بأن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي عاصمة دولة فلسطين، وأيضا كمسارات للهروب من استحقاقات السلام والحلول السياسية للصراع.وذكرت أن هذه السياسة الاستعمارية تعكس العناد والرفض الإسرائيلي الرسمي للاعتراف بعروبة القدس وفشلها في تغيير واقعها وطمس هويتها وحضارتها العربية الإسلامية والمسيحية، بما في ذلك هوية مقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.


وشددت على أن شعبنا الفلسطيني والمنطقة والعالم، يدفعون ثمن هذه العقلية الاستعمارية التي ترفض الاعتراف بحقوقنا، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وتجسيد الدولة الفلسطينية على أرض وطننا بعاصمتها القدس الشرقية، كحل وسط تاريخي متفق عليه دوليا.وأكدت أن جميع مظاهر التصعيد التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة والقدس بشكل خاص، وما تمارسه قوات الاحتلال والمستوطنون، هي امتداد مباشر لهذا العناد الإسرائيلي ولعقلية التمسك بالاحتلال، وهو ما يدفع ثمنه حاليا المصلون والمعتكفون في "الأقصى" من أطفال وشيوخ ونساء.وتابعت أن التهديدات التي يطلقها المستوطنون وقادتهم بمن فيهم "بن غابير" وأمثاله من "زعماء منظمات الهيكل" بتفجير الأوضاع، ما هو إلا تأكيد مستمر على فشل جميع عمليات تهويد القدس وضمها لدولة الاحتلال.


وطالبت الخارجية، مجلس الأمن الدولي باحترام قراراته، والاعتراف العملي بأن القدس جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإجبار سلطات الاحتلال على وقف جميع أشكال الأسرلة والتهويد ضد القدس ومقدساتها، وتحميل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات استمرار احتلالها لأرض دولة فلسطين.


وشددت على أن استمرار الاحتلال في احتلال القدس ومحاولة تغيير الوضع التاريخي والديمغرافي القائم فيها، واستمرار استهداف مواطنيها المقدسيين والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، دليل واضح على غياب شريك السلام الإسرائيلي وتأكيد على طبيعة خيارات الحكومة الإسرائيلية وتمسكها بعقلية الاحتلال وغطرسة القوة والحلول "الأمنية" كبديل عن الحلول السياسية، ما يعني استمرار التصعيد وإفشال جهود التهدئة وتفجير ساحة الصراع برمتها.

منوعات

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب ينفي أمام المحكمة الاتهامات "الكريهة" بتعنيف أمبير هيرد

فيرفاكس  -  (أ ف ب) -نفى النجم الهوليوودي جوني ديب  بشكل قاطع أمام محكمة أميركية الاتهامات الموجهة إليه بتعنيف زوجته السابقة أمبير هيرد، قائلا إن هذه الادعاءات أثارت لديه "صدمة شديدة".


وقال ديب بنبرة بطيئة وجادة "لم أضرب الآنسة هيرد أو أي امرأة أخرى في حياتي".


وأشار في مستهل شهادته إلى أن ادعاءات أمبير هيرد "كريهة ومزعجة" و"لا تستند إلى أي شكل من أشكال الحقيقة".


ويتبادل الزوجان السابقان الاتهامات بالتشهير في محاكمة تقام في فيرفاكس قرب واشنطن، على خلفية مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّرت ديب على أنه زوج عنيف.


في هذه المقالة، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.


وردا على سؤال من أحد محاميه، أكد جوني ديب الثلاثاء أنه قدم شكوى لـ"إعادة إظهار الحقائق"، قائلا إنه "مهووس بالحقيقة".


وأضاف الممثل "غريب كيف تكون في أحد الأيام سندريلا، إذا جاز التعبير، وفي جزء من الثانية تتحول إلى كوازيمودو (شخصية "أحدب نوتردام" الرئيسية)"، معلنا رغبته في "الدفاع عن أطفاله" الذين يتأثرون بالحملات الإعلامية إثر هذه الاتهامات.


من العنف الجسدي والنفسي الذي ألحقته والدته به خلال طفولته إلى عواقب الشهرة على حياته الخاصة، أدلى الممثل بشهادته مطولا الثلاثاء وحاول على ما يبدو اختيار كلماته بعناية.


ومع ابتسامات قليلة ظهرت عند تطرقه إلى محطات في مسيرته المهنية، حافظ جوني ديب ببزته الداكنة وربطة عنقه الصفراء على جدية كبيرة خلال الجلسة.


واستمعت أمبير هيرد التي حضرت في قاعة المحكمة، باهتمام إلى قصة الرجل الذي كان زوجها لمدة عامين.
وبعد دعوته من أحد محاميه للحديث عن تعاطيه للمخدرات، روى جوني ديب كيف بدأ إدمانه في سن الحادية عشرة، مع تناول مسكنات الألم العائدة لوالدته.


وقال ديب "كان ذلك وسيلة هروب من الطبيعة الفوضوية لما كنا نمر به"، لافتا إلى أنه لم يكن يوماً "شخصا مجنونا يحتاج إلى الرجم طوال الوقت".
ورغم اعترافه بالإدمان على الأفيونيات لسنوات قبل علاقته بأمبير هيرد، أوضح للمحكمة أنه تناول هذه المواد على أنها "علاج ذاتي" و"لم يفقد السيطرة أبدا".


وأضاف جوني ديب "توصيف الآنسة هيرد لما سمته إدماني المخدرات مبالغ فيه بشكل صارخ، ويؤسفني القول إن جزءاً كبيراً منه خاطئ تماما".
في المحكمة الأسبوع الماضي، وصف محامو زوجته السابقة جوني ديب بأنه كان يتحول إلى "وحش" عندما كان يشرب الكحول أو يتعاطى المخدرات، ما كان يسبب لديه نوبات غضب تبلغ ذروتها من خلال اعتداءات جسدية وجنسية.

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: قطاع الغاز بحاجة لاستثمارات تقدر بـ 80 مليار دولار

طهران-  (د ب أ)- أكدت إيران أنها بحاجة إلى استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات في قطاع الغاز الطبيعي.


وعلقت وكالة "بلومبرج" للأنباء بأن هذا يعكس كيف سيكافح القطاع لتعزيز إنتاجه حتى لو رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران.
وتمتلك إيران أكبر احتياطيات غاز مؤكدة في العالم بعد روسيا. إلا أن وزير النفط جواد أوجي قال إن البلاد قد تضطر لاستيراد هذا الوقود من الخارج خلال السنوات المقبلة.


ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن الوزير القول :"يتعين علينا استثمار 80 مليار دولار في السنوات المقبلة ... وفي ظل غياب الاستثمار الكافي سنضطر إلى الاستيراد".


وأضاف أن إيران بحاجة أيضا لضخ المزيد من الاستثمارات في مصافي النفط لضمان مواصلة القدرة على تلبية الطلب المحلي على الديزل والبنزين.
وعلقت شركات النفط والغاز الغربية مشاريعها إلى حد كبير في إيران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، وما أعقب هذا من تشديد العقوبات عليها.

اقتصاد

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تصدر سندات خزينة حكومية بقيمة 1,5 مليار درهم

أبوظبي -  ( د ب أ ) - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ،  ممثلة بوزارة المالية بصفتها الجهة المصدرة وبالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي بصفته وكيل الإصدار والدفع ،  عن إصدارها لسندات خزينة حكومية مقومة بالعملة المحلية الدرهم، مع معيار قياسي لحجم المزاد يصل إلى 5ر1  مليار درهم /حوالي 400 مليون دولار أمريكي.


وقالت وكالة أنباء الإمارات ( وام) اليوم الأربعاء إنه من المتوقع الإعلان في وقت قريب عن التاريخ المحدد للمزاد الأول والمزمع عقده في  أيار/ مايو  المقبل وفقاً لشروط السوق، كما ستليه مجموعة من المزادات الدورية اللاحقة، وذلك بالإنسجام مع خطة الإصدارات المقترحة لعام 2022 والتي سيتم نشرها على موقع وزارة المالية الإلكتروني.


وتعمل سندات الخزينة الحكومية المقومة على بناء سوق سندات بالعملة المحلية، وتطوير منحنى العائد على المدى المتوسط بالمجمل،  وتضم هذه السندات شرائحً تتنوع مدتها بين عامين وثلاثة أعوام، وخمس أعوام بشكل مبدئي، كما سيليها إصدار شريحة لمدة عشرة أعوام في وقت لاحق.


وسيتم طرح هذه السندات بالمزاد وتداولها من خلال نظام بلومبرج  للمزادات، كما سيتم تسويتها من خلال منصة محلية، وفقاً للمعايير الدولية، والتي تم إنشاؤها وتشغيلها بواسطة بنك يوروكلير .


وتعمل وزارة المالية ومصرف الإمارات المركزي مع جميع الجهات الحكومية المعنية والهيئات المالية الدولية ، لضمان اعتماد وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هيكلة هذه السندات.


وأكد محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية أن إصدار شرائح سندات الخزينة المقومة بالدرهم الإماراتي قد جاء بالتوافق مع التوجهات الحكومية ووفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.


وقال : "سيساهم إصدار هذه السندات بالعملة المحلية في بناء سوق سندات بالعملة المحلية، وتنويع مصادر التمويل، وتنشيط القطاع المالي والمصرفي المحلي، إلى جانب توفير بدائل استثمارية آمنة للمستثمرين المحليين والأجانب، كما سيساعد هذا الإصدار في بناء منحنى العائد مقوم بالدرهم الإماراتي، وبالتالي تعزيز السوق المالية المحلية، والارتقاء ببيئة الاستثمار بشكل عام" .


وأضاف  الحسيني أن الإصدار سيشكل مرجعية لتسعير السندات والأسهم في الأسواق الإماراتية ، وتعزيز القدرة على تغطية متطلبات التمويل المستقبلية بالعملة المحلية، كما يتيح للمستثمرين الأجانب الاستثمار في سندات بالعملة المحلية.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 5 مواطنين من رام الله والبيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الأربعاء، شابين قرب حاجز عطارة العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله، فيما اعتقل ثلاثة فتية من مدينة البيرة. 


وأفادت مصادر أمنية بأن قوات إسرائيلية خاصة أوقفت مركبات المواطنين قرب حاجز عطارة العسكري واختطفت شابين لم تعرف هويتهما بعد. 


وفي البيرة، ذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اعتقلوا ثلاثة فتية خلال مواجهات اندلعت قرب مستوطنة "بسجوت" المقامة على أراضي البيرة.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المعتقلين هم: معتز الصرصور من مخيم الأمعري، ويوسف عابد وفتحي عابد.

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن في بنما لمناقشة التعاون في مجال الهجرة

بنما -  (أ ف ب) -يكثّف وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الجهود الدبلوماسية خلال زيارة إلى بنما لاحتواء موجات المهاجرين الوافدين من أميركا اللاتينية.


وخلال هذه الزيارة التي بدات الثلاثاء وتستمرّ يومين، يلتقي بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بنظرائهما من أكثر من 20 بلدا الأربعاء في العاصمة بنما لمناقشة سبل التعاون في مجال الهجرة.


والثلاثاء خلال اجتماع مع رئيس بنما لورنتينو كورتيسو، شدّد بلينكن على "أهميّة التعاون الإقليمي" لضمان هجرة "آمنة ومنظمّة وإنسانية"، وفق الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.


وكان بلينكن زار كولومبيا في تشرين الأول/أكتوبر 2021 في زيارة للغرض عينه.


وصرّح وزير الخارجية الأميركية قبل لقاء مع نظيره البنمي "لم نشهد يوما هذا العدد الكبير من المهاجرين في العالم... منذ الحرب العالمية الثانية. ونحن نتأثّر بالتداعيات في منطقتنا هذه".


وقد أوقفت السلطات الأميركية أكثر من 221 ألف شخص عند الحدود مع المكسيك في آذار/مارس، وهو أكبر عدد يسجّل في شهر منذ أكثر من 20 عاما.
ويهاجر أشخاص من سلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس هربا من الفقر المدقع والعنف المستشري والكوارث الطبيعية المتفاقمة من جرّاء التغيّر المناخي.
وباتت أدغال داريين عند الحدود بين بنما وكولومبيا محطّة عبور للمهاجرين من أميركا الجنوبية إلى الولايات المتحدة، لا سيّما هؤلاء الآتين من فنزويلا وهايتي وكوبا.


وفي العام 2021، عبر أكثر من 133 ألف شخص في هذه الأدغال، وهو عدد قياسي يتخطّى المجموع المسجّل من 2010 إلى 2020، في حين مرّ فيها في 2020 أكثر من 13 ألف شخص، وهو ضعف العدد المسجّل في الفترة عينها من العام الماضي.


وتعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن منذ وصوله إلى البيت الأبيض بالنظر في جذور مشكلة الهجرة غير النظامية من أميركا الوسطى واعتماد مقاربة أكثر إنسانية من تلك التي سادت في عهد سلفه دونالد ترامب (2017-2021).


غير أن قرارا قضائيا ألزمه الإبقاء على السياسة المعتمدة في عهد ترامب والقاضية بجعل المهاجرين ينتظرون في المكسيك وليس في الولايات المتحدة، ريثما يتمّ النظر في طلبات اللجوء.


لكن، من المرتقب أن تضع واشنطن في 23 أيار/مايو حدّا للقيود التي فرضت بسبب جائحة كوفيد-19 والتي سمحت بطرد المهاجرين إلى المكسيك وفق إجراءات معجلّة.

فلسطين

الأربعاء 20 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تنصب حاجزًا عند مدخل حزما في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- نصبت قوات الاحتلال ظهر اليوم الأربعاء، حاجزًا عند مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر صحفية بأن قوات الاحتلال تقوم بتفتيش المركبات. 

عربي ودولي

الأربعاء 20 أبريل 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

طالبو اللجوء يشكلون 5٪ من سكان قبرص

نيقوسيا -  (شينخوا) - قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية ماريوس بيليكانوس يوم الثلاثاء إن طالبي اللجوء يشكلون 5 بالمائة من سكان قبرص.
جاءت تصريحات بيليكانوس عقب اجتماع طارئ لمسؤولين حكوميين تم خلاله اتخاذ سلسلة من الإجراءات للتخفيف من أزمة الهجرة، بما في ذلك طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي لترحيل الأشخاص الوافدين بشكل غير قانوني في البلاد.


وقال بيليكانوس إن نسبة طالبي اللجوء في قبرص هي الأعلى بين دول الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه لا تتجاوز النسبة واحد بالمائة في جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.


وقالت الوكالة المعنية بالحدود في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس) في تقرير لها إن حالات العبور غير الشرعية إلى قبرص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ارتفعت إلى 5100، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الوافدين غير الشرعيين عبر طريق شرق البحر المتوسط في جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى 1905 فقط.


وتشمل الإجراءات التي قررتها الحكومة تركيب سياج من الأسلاك الشائكة عبر مساحات من المنطقة العازلة ونظام كاميرات مراقبة، إلى جانب تشكيل قوة خاصة من الشرطة مكلفة بمراقبة المنطقة العازلة باستمرار. وستقام المنطقة العازلة بين المجتمعات اليونانية والتركية في الجزيرة.
وقال بيليكانوس أيضا إن قبرص ستواصل أيضا جهودها لإشراك الاتحاد الأوروبي في عملية إعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يأتون من دول لا تواجه صراعات داخلية.