عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 11:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أفراد وكيانات مرتبطة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي

بروكسل - (د ب أ)- فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد ثمانية أفراد وأربعة كيانات مرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية.
ويشغل الأفراد المعنيون مناصب رفيعة في مؤسسات مرتبطة بتطوير برنامج الصواريخ، حسبما ذكر بيان للاتحاد الأوروبي اليوم الخميس.


وأوضح البيان أن الكيانات التي استهدفتها العقوبات تحايلت على الإجراءات العقابية السابقة، ويحتمل أن تكون قد ساهمت في تمويل برامج الأسلحة المحظورة.


يذكر أن كوريا الشمالية تعرضت لعقوبات دولية شديدة بالفعل في رد فعل على برنامجها المثير للجدل للأسلحة النووية.


وذكرت تقارير أن الإجراءات الجديدة تجمد أصول الأفراد والكيانات التي تم فرضها عليهم، وتمنعهم من دخول الاتحاد الأوروبي وتحظر استلامهم لتمويل من التكتل.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يطلب من الإدارة الأميركية التدخل العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الخميس، من الإدارة الأميركية التدخل العاجل لوقف إجراءات إسرائيل التصعيدية فورًا في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عباس، للبعثة الأميركية برئاسة يائيل لمبرت، القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي في مكتب شؤون الشرق الأدنى، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية – الفلسطينية هادي عمرو، في مقر الرئاسة برام الله.

وحمل الرئيس عباس، الاحتلال مسؤولية التصعيد وغياب الأفق السياسي، مما قد يدفع السلطة لتطبيق قرارات المجلس المركزي قريبًا.

وقال حسين الشيخ عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، والذي حضر اللقاء، إن اللقاء كان صريحًا وواضحًا.

فيما قالت الرئاسة في بيانها، إن الرئيس عباس طلب من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بالتدخل الفوري والعاجل لتحمل مسؤولياتها نظرًا لخطورة الأوضاع جراء الاجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كافة وخاصة القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

وشدد الرئيس عباس على ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، والاحترام الكامل للوضع القانوني والتاريخي في القدس و"الستاتسكو" في الحرم الشريف.

وقال الرئيس إنه أمام عدم وجود أفق سياسي ورفض إسرائيلي لوقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقات الموقعة، فإن القيادة الفلسطينية ستكون أمام استحقاق تنفيذ قرارات المجلس المركزي في القريب العاجل.

وحذر الرئيس، من استمرار هذا التصعيد الإسرائيلي على الأرض، وما يتخلله من اقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء شعبنا وغيرها من الاعتداءات الوحشية، التي ستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها.

وأشار إلى أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، مطالبًا بسرعة إعادة فتح القنصلية الأميركية في مدينة القدس حسب التزام الإدارة الأميركية.

وحضر اللقاء: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.


المصدر: "القدس" دوت كوم - "وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

4600 مستوطن اقتحموا الأقصى.. تقديرات إسرائيلية: حماس غير معنية بالتصعيد من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدرت مصادر أمنية إسرائيلية، أن حركة حماس غير معنية بتصعيد عسكري واسع النطاق في الوقت الحالي من قطاع غزة، قد يقود الجيش الإسرائيلي إلى عملية في القطاع.


ونقلت قناة 12 العبرية مساء اليوم الخميس، عن تلك المصادر قولها، إن حماس لا تريد أن تتجه الأوضاع إلى حالة من التدهور تدفع الجيش الإسرائيلي في نهايتها إلى عملية عسكرية واسعة النطاق.

وأشارت إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أجرى مشاورات أمنية اليوم، وأصدر تعليماته بالاستعداد لتصعيد محتمل.

وفي سياق متصل، ذكرت القناة، أن الشرطة الإسرائيلية تستعد لأسبوع آخر متوتر في القدس، مع توقع وصول آلاف الفلسطينيين لأداء صلاة الجمعة بالأقصى غدًا.

وأشارت إلى أن اقتحامات المستوطنين للأقصى توقفت مع ظهر اليوم الخميس، وسيمنع اقتحامه حتى نهاية شهر رمضان.

ولفتت إلى أن أكثر 4600 مستوطن اقتحموا الأقصى خلال "عيد الفصح" من الأحد وحتى اليوم الخميس، مشيرةً إلى أن هذا رقم قياسي جديد يسجل بالنسبة للسنوات الأخيرة.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: تواصل الفعاليات المطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال

جنين - "القدس" دوت كوم - شددت الفصائل الوطنية والإسلامية، وذوو الشهداء والأسرى المحررين في جنين، وفعاليات جنين ومخيمها، على أن التمسك بالوحدة الوطنية، خيار شعبنا الوحيد لمواجهة عدوان وتصعيد الاحتلال الإسرائيلي، والضغط على سلطات الاحتلال من أجل تسليم جثامين الشهداء وتبييض السجون.


ودعت خلال اعتصام في جنين، مساء اليوم الخميس، كافة أحرار العالم والمؤسسات الدولية وخاصة الصليب الأحمر إلى الضغط على سلطات الاحتلال من أجل استرداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال كي يتسنى لعائلاتهم وشعبنا مواراتهم الثرى بما يليق بهم وبتقاليد ديننا الإسلامي الحنيف، وكحق كفلته كل المعاني والقيم الإنسانية .


وطالبت الفعاليات خلال كلمة لفصائل العمل الوطني والإسلامي، وكلمة ذوو الشهداء ألقاها أسامة أبو عرب، بضرورة أن تتحمل المؤسسات الدولية التي تعنى بالشهداء وبالأسرى، خاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مسؤولياتها تجاه ذوو الشهداء الذين يعانون من أوضاع نفسية متردية جراء تعنت الاحتلال بحرمانهم من دفن أبنائهم المحتجزة في ثلاجات الاحتلال، والأسرى الذين يعانون من أوضاع  في غاية الصعوبة، وألا يتركوا إدارة سجون الاحتلال فريسة سهلة للأمراض، مشددين على أن الفعاليات ستتواصل حتى يتمكنوا من إسترداد جثامين أبنائهم .


وشارك في الوقفة ذوو الشهداء، وأسرى محررون وفعاليات جنين ومخيمها، ورفعوا صور الشهداء والأسرى، والشعارات واليافطات المنددة بعدوان وجرائم الاحتلال المستمر على شعبنا، خاصة بحق أهالي جنين ومخيمها، وشعارات "بدنا أولادنا"، و"الحرية لأسرى الحرية".


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شابين شرق نابلس ومواجهات في قلقيلية والخليل

محافظات - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت قوة إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، شابين على مدخل بلدة بيت فوريك شرق نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين بعد نصبها حاجز طيار على مدخل البلدة، فيما اندلعت بالمكان مواجهات محدودة.


فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب الحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية، ومواجهات مماثلة قرب مدخل بلدة بيت سعير شمال شرق الخليل.


واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز في استهدافها للشبان.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

اسبانيا توقف برتغاليا مطلوبا من الإنتربول لصلته بانفجار مرفأ بيروت

مدريد - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الإسبانية الخميس القبض على برتغالي مطلوب لدى شرطة الإنتربول ثم منحته إفراجًا مشروطًا، لصلته بانفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص في آب/أغسطس 2020.


أوقف خورخي موريرا البرتغالي البالغ من العمر 43 عاما، في مدريد الأربعاء ومُنح "افراج مشروط" مع "منعه من مغادرة البلاد" بانتظار درس طلب تسليمه إلى لبنان من قبل المحكمة العليا الإسبانية، كما اعلن متحدث باسمها لوكالة فرانس برس.


وقالت المحكمة الاسبانية ان الرجل مطلوب في لبنان "لارتكابه جريمة ارهابية واستخدام متفجرات أدت الى الوفاة مع عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة".


وكان الرجل اوقف أولا في تشيلي لدى وصوله إلى مطار سانتياغو على متن طائرة آتية من إسبانيا لكنّ السلطات التشيلية منعته من دخول البلاد وأعادته على الفور على متن طائرة أخرى إلى مدريد بالتنسيق مع الإنتربول، بحسب ما أعلنت الشرطة التشيلية الاربعاء في بيان.


وقال كريستيان سايز المسؤول في شرطة مطار سانتياغو إنّ الرجل مطلوب بشبهة إدخاله "مواد متفجرة" إلى لبنان مرتبطة بالانفجار الهائل الذي دمّر أحياء عدة من العاصمة اللبنانية صيف 2020.


وقال ماكسيميليانو ماكنمارا المسؤول في الانتربول في سانتياغو ان "النشرة الحمراء الصادرة بحقّ هذا الشخص كانت لا تزال سارية حتى اليوم (الاربعاء). بصورة عامة، تسمح بتحديد مكان وجود شخص ما في بلد أجنبي وتوقيفه".


وفقًا لصحيفة Jornal de Noticias البرتغالية، عمل خورخي موريرا حتى عام 2016 في مصنع للمتفجرات في موزمبيق. وبصفته موظفا في الشركة، قدم طلب شراء شحنة من نيترات الأمونيوم كان من المقرر نقلها من جورجيا إلى موزمبيق ولكن انتهى الأمر بتخزينها في مرفأ بيروت.


وبحسب الصحيفة البرتغالية، لم تستجب محكمة استئناف بورتو في حزيران/يونيو 2021 لطلب التسليم الذي أرسله لبنان إلى البرتغال، إذ لم يقدم لبنان جميع المستندات اللازمة خلال المهل المطلوبة.


في حينها كان خورخي موريرا يعيش في شمال البرتغال بين باكوس دي فيريرا حيث كان يقيم وبراغانسا حيث كان يعمل كمدير تنفيذي لشركة منتجات مجمدة، حسب الصحيفة البرتغالية.


أدّى الانفجار في مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020 والذي عزته السلطات اللبنانية إلى تخزين كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم من دون إجراءات وقاية، إلى مقتل 214 شخصاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، كما ألحق دماراً واسعاً بالعاصمة.


وتبيّن أنّ عدداً من المسؤولين اللبنانيين من مستويات عدّة سياسية وأمنية وقضائية كانوا على دراية بمخاطر تخزين هذه المواد لكنّهم لم يحرّكوا ساكناً.


والتحقيق في الانفجار معلّق منذ شهور، ويتّهم أهالي الضحايا ومنظمات غير حكومية مسؤولين لبنانيين بتسويفه تجنّباً لمحاكمة عدد منهم بتهمة الإهمال الجنائي.


وفي كانون الثاني/يناير 2021، قال مصدر قضائي لبناني لوكالة فرانس برس إنّ الانتربول أبلغ السلطات اللبنانية بأنّه أصدر بناء على طلبها "نشرات حمراء" بحق ثلاثة أشخاص يشتبه بصلتهم بالانفجار.


ووفقاً لهذا المصدر، فإنّ النشرات الحمراء (مذكرات توقيف دولية) صدرت بطلب من القاضي اللبناني غسان خوري بحقّ كلّ من مالك السفينة التي نقلت شحنة نيترات الأمونيوم إلى بيروت، وقبطانها، ورجل أعمال برتغالي يعتقد أنه هو الذي طلب هذه الشحنة في الأصل.


الشحنة، وزِنتها 2750 طنّاً من نيترات الأمونيوم، توقفت في مرفأ بيروت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 على متن سفينة ترفع علم مولدافيا وأبحرت من جورجيا متجهة إلى موزمبيق.


وبسبب عطل أصاب السفينة "روسوس" أمرت السلطات اللبنانية يومها بتخزين شحنة نترات الأمونيوم في أحد مخازن المرفأ وباشرت إجراءات قضائية ضد مالك السفينة التي انتهى بها الأمر بالغرق في المرفأ في 2018.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يحض رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن على السعي لإرساء سلام مستدام

واشنطن - (أ ف ب) -حضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي على السعي لإرساء سلام مستدام في البلاد بعد مؤشرات إيجابية ظهرت مؤخرا إثر سبع سنوات من الحرب المدمّرة.


وأجرى بلينكن محادثات هاتفية مع العليمي الذي يرأس المجلس المدعوم من السعودية بعدما كان الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي قد سلّم السلطة في 7 نيسان/ابريل للهيئة التي تمثّل قوى مختلفة، وذلك في ختام مشاورات لجماعات رئيسية في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي.


وأبدى بلينكن تأييده لهدنة لمدة شهرين بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، تبدو صامدة إلى حد كبير منذ بداية شهر رمضان في الثاني من نيسان/أبريل.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن بلينكن "شدّد على ضرورة الاستفادة من زخم هذه التطورات الإيجابية لضمان إرساء هدنة مستدامة وإطلاق عملية سلام شاملة".


ودعا بلينكن إلى تحقيق تقدم على مسار إعادة فتح الطرق المؤدية إلى تعز، ثالث أكبر مدينة يمنية، وهي نقطة أساسية في الهدنة التي تم التوصل إليها برعاية المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ.


وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد تعهّد لدى توليه المنصب العام الماضي تقليص الدعم للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في نزاع أسفر عن إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.


إلا أن الإدارة الأميركية تبدي في المقابل استياءها إزاء الهجمات المستمرة للحوثيين الذين يسيطرون على مساحات شاسعة في اليمن.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يقول إن أوكرانيا بحاجة الى 7 مليارات دولار شهريا لتعويض خسائر اقتصادها

واشنطن -(أ ف ب) -أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي الخميس أن أوكرانيا بحاجة الى 7 مليارات دولار شهريا لتسيير أعمالها وسط "الخسائر الاقتصادية" التي تسبب بها الغزو الروسي.


ويشكل هذا الرقم زيادة ملحوظة مقارنة بتقديرات سابقة لكييف بالحاجة الى 5 مليارات شهريا، وقد أبلغ زيلينسكي مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي خلال اجتماع عبر الفيديو بأن "الجيش الروسي يهدف الى تدمير جميع المقومات في أوكرانيا التي يمكن ان تشكل قاعدة اقتصادية للحياة، وهذا يشمل محطات سكك الحديد ومخازن المواد الغذائية والنفط ومصافي النفط".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي: اجتماع اللجنة الوزارية بحاجة إلى متابعة من وزراء الخارجية

عمان - "القدس" دوت كوم - قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، إن اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، حمل نتائج إيجابية، وهي بحاجة إلى متابعة من قبل وزراء الخارجية والجامعة العربية.


وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي، على هامش مشاركته في الاجتماع، إن هناك تنسيق على أعلى المستويات بين فلسطين والأردن، فيما يتعلق بالانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس بما فيها المسجد الأقصى.


وأكد أنه سيتم عقد اجتماع أخر عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، لوضع إستراتيجية للعمل على منع التصعيد الإسرائيلي المتكرر على القدس بما فيها الأقصى والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية.


ولفت إلى أنه تم بحث كيفية تثبيت الوضع التاريخي والقانوني القائم داخل المسجد الأقصى، وهذا الوضع الذي يعود الى العام 1902، حيث قام الاحتلال الإسرائيلي بانتهاكات تدريجية لهذا الوضع التاريخي وصولا الى المرحلة الحالية التي فاقم فيها من اعتداءاته.


وقال: إن إسرائيل تنتهك واجباتها كدولة احتلال وفق القانون الدولي، وحق الفلسطيني في الوصول إلى الأماكن المقدسة وفي العبادة، وتنتهك الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى.


وأضاف: إسرائيل تنتهك أيضًا حقوق الإنسان، والقانوني الإنساني الدولي، مشيرًا إلى أنها تريد أن تفرض وضعًا قائمًا في المسجد الأقصى وفق رؤيتها الخاصة التي تختلف تمامًا عن الوضع التاريخي والقانوني الذي تم اعتماده منذ عام 1902.


وأشار إلى أن إسرائيل منذ عام 2000 تعمل جاهدة لفرض وقائع جديدة على الأقصى ومن خلال تهميش دور الأوقاف الإسلامية وتعظيم دور الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود الإسرائيلي.


وأوضح أنه تم التباحث في كيفية منع إسرائيل من فرض التقاسم الزمني والمكاني للمسجد الأقصى، وكيفية تعزيز صمود المواطن المقدسي داخل القدس أمام الهجمات الإسرائيلية المتكررة.


وشدد المالكي على أن ذلك يحتاج آليات للتنفيذ، ما بعد شهر رمضان وضمان التزام الدول العربية بها، والمتابعة من قبل جامعة الدول العربية ومن قبل رئاسة هذه اللجنة، مؤكدا أن دولة فلسطين ستتابع هذه الأمور بكل إلحاح.


وثمن المالكي دور العاهل الأردني عبد الله الثاني، على مواقفه تجاه فلسطين والقدس والمسجد الأقصى، مؤكدًا أن الوصاية الهاشمية على المقدسات وفرت الحماية للأقصى على مدى سنوات


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: كوخافي أمر بالاستعداد لتصعيد محتمل من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الخميس، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، أوعز لما يسمى قيادة المنطقة الجنوبية في جيشه، بالاستعداد لتصعيد محتمل على جبهة غزة.

وبحسب القناة، فإن كوخافي أوعز أيضًا بالاستعداد لاحتمال شن عملية عسكرية في قطاع غزة قد تمتد لعدة أيام في حال تدهورت الأوضاع الأمنية على جبهة غزة.

ويأتي ذلك على خلفية الأحداث المتوترة أمنيًا في الأيام الأخيرة مع قطاع غزة، عقب إطلاق عدة صواريخ تجاه بلدات إسرائيلية.

وفي السياق، ذكرت القناة، أن الشرطة الإسرائيلية تستعد لاضطرابات يوم غد في القدس مع موعد صلاة الجمعة، مشيرةً إلى أن الشرطة ستعزز من انتشار قواتها.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

عورتاني يعلن تفاصيل الاتفاق بخصوص قضايا المعلمين والعودة إلى الدوام المدرسي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، أنه تم الاتفاق اليوم الخميس، بين الوزارة والاتحاد العام للمعلمين، على منح جميع العاملين في الوزارة ومديرياتها ومدارسها علاوة بنسبة 15% تضاف على علاوة طبيعة العمل.


وأضاف عورتاني خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة رام الله، أنه ينفذ منها 10% منذ تاريخ 1/1/2023 وعلى التوالي 5% تنفذ بتاريخ 1/1/2024، وتدفع عند استقرار الوضع المالي للحكومة وتوفر الأموال.


وأكد أنه تم الاتفاق على تحويل علاوات الاتحاد الممنوحة في اتفاق عام 2011، لكل من يتقاضاها حاليا ولمن يستحقها مستقبلا، بنسبة 15%، تضاف إلى طبيعة العمل، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يأتي حرصاً على انتظام العملية التعليمية، وحق الطلبة المقدّس في تعليم نوعي ومناسب، وصونا لكرامة معلماتنا ومعلمينا، وإنصافا لهم، ورفعا لمكانتهم.


كما أكد تثبيت موظفي العقود، بتخصيص (705) إحداثيات وظيفية لوزارة التربية والتعليم، وتكليفها ووزارة المالية وديوان الموظفين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.


وأوضح عورتاني أنه تم الاتفاق على دفع كافة المستحقات المالية المتراكمة بمبلغ (47) مليون شيقل، على أربع دفعات، حيث تم تحويل الدفعة الأولى وقيمتها 13 مليون شيقل، إلى وزارة التربية والتعليم، وهي قيد الصرف لمستحقيها.


وأكد الإسراع في تطبيق قرار مجلس الوزراء لعام 2019، الخاص بدمج مكافآت المعلمين في مدارس القدس، كجزء من علاوة القدس وصرفها ضمن الراتب الشهري للمعلم.


وشدد على ضرورة انتظام العملية التعليمية، والتزام الطواقم المدرسية والطلبة بالدوام، إيذانا بطي هذه الصفحة، وما ترتب عليها من إجراءات، ووحدة أسرة التربية والتعليم، بما يوفر بيئة تعليمية معبرة عن روح الأسرة الواحدة، مؤكدا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض الطلبة عما فاتهم، وإنهاء العام الدراسي في موعده المحدد.


وقال عورتاني إن توجه الحكومة بما فيها وزارة التربية والتعليم الاستراتيجي يرتكز على إعادة الاعتبار للمدرسة، كونها القلب النابض للعملية التعليمية، وقد قامت الوزارة بخطوات عديده لتمكين هذا الكيان العظيم بمختلف المجالات والمسارات، ووضعت أجندة إصلاح المعلم والطاقم المدرسي في أولوياتنا. 


وتحدث عورتاني عما تتعرض له منظومة التربية والتعليم في فلسطين، التي تعاني من حصار وهجوم، مضيفا أننا نموذج عالمي ملهم للتعليم المقاوم، في ظل ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات واعتداء على المؤسسات التعليمية والأطفال ومعلميهم، لافتا إلى أنه من المهم الحفاظ على هذه المنظومة، وهذا استثمار استراتيجي لا يعادله استثمار آخر.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| عائلة الشهيدة سباتين تريد أن تقاوم برسالة "العلم سينتصر على الكراهية"

حوسان -بيت لحم - (أ ف ب) - لم تكن غادة السباتين تدرك عندما غادرت منزلها لزيارة خالها قبل نحو عشرة أيام، أنها لن تعود أبدًا، إذ قتلت على يد جندي إسرائيلي اشتبه بها، تاركة وراءها ستة أطفال ورسالة بأن العلم سينتصر على الكراهية.


كانت غادة سباتين تعتقد أنها بعيدة كل البعد عن التوترات الإسرائيلية الفلسطينية الجارية في تل أبيب والضفة الغربية والقدس، عندما غادرت منزلها سيرًا على الأقدام في قرية حوسان على أطراف مدينة بيت لحم.



وتقع حوسان على تلة مرتفعة، يقطنها فلسطينيون وتضمّ أيضًا مستوطنة بيتار عليت لكنها ليست بؤرة توتر في الضفة الغربية المحتلة.


على واجهات المحلات التجارية، يمكن رؤية كتابات باللغتين العربية والعبرية، لأن العديد من المستوطنين الإسرائيليين يأتون للتسوق فيها دون التسبب بأي مشاكل.


عند مدخل القرية، يقف جنود إسرائيليون بشكل دائم على جزيرة اسمنتية صغيرة تشكل حاجزًا للتفتيش.


في منتصف نهار العاشر من نيسان/أبريل، عادت غادة ( 45 عامًا) من زيارة خالها مرتدية ثوبًا طويلاً وقد غطت رأسها بحجاب، وكانت تسير بالقرب من الجزيرة عندما أطلق جندي في اتجاهها طلقات تحذيرية.


تقول عائلة غادة إن هذه الأخيرة كانت تعاني من مشاكل في الرؤية، وأرجأت عملية جراحية في عينيها حتى انتهاء السنة الدراسية لأولادها، وهي لا تتحدث العبرية لأنها أمضت سنوات طويلة في الخارج.


بدا واضحًا من شيط فيديو نشر بعد الحادث، أنها أصيبت بالذعر عندما أطلق الجندي النار، ارتبكت، وأطلق الجندي النار مرة أخرى على قدميها فسقطت أرضًا.


وصوّر المشهد مراسل تلفزيوني فلسطيني كان قريبًا من المكان، وبعد بضع دقائق من الانتظار، نقلها الهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى في مدينة بيت جالا القريبة، حيث اكتشف الأطباء أنها نزفت كثيرًا، ولم تكن بحوزتها سترة ناسفة أو سلاح أو سكين.


منذ ذلك اليوم، تتجاذب أسرتها مشاعر حزن وحيرة وغضب.



وتقول حورية سباتين (69 عامًا)، والدة غادة، لوكالة فرانس برس، "ذهبت شقيقتي إلى هناك (الحاجز)، وسألت جنديًا بالعبرية: +هل ارتكبت أي خطأ؟+، فردّ: +لا+. عندها سألته "+لماذا أُطلقت عليها النار في هذه الحالة؟+، فأجاب +آسف+".


وجلس إلى جانب حورية، عمر وجميلة ومحمد ومصطفى، وهم أربعة من أطفال غادة الستة، على أرائك في غرفة العائلة، وأعينهم مثبتة نحو الأرض.


وتضيف الجدة "أولاد غادة الصغار يتساءلون أين امي؟ لقد أصبحوا أيتامًا وأنا عجوز، وأخاف عليهم عندما يخرجون... من الجيش. أود أن أطعمهم وأريهم الحياة، أخشى على مستقبلهم".


وتنظر حورية إلى حفيدها مصطفى وتقول هو "محطم" منذ يوم الأحد ذاك.


ويقول مصطفى (15 عامًا) متأثرًا، "فقدتُ والدتي وكأن الحياة لم يعد لها أي معنى.كانت هي كلّ شيء بالنسبة لنا فهي توقظنا في الصباح، وهي التي تستقبلتنا عندما نعود إلى المنزل من المدرسة. كانت تعتني بنا (...) لا يمكن استبدالها".



ويتابع "كانت تحضّر لنا أشهى الأطباق، تشرح لنا الرياضيات وتجعلني أفهم كل شىء بسرعة".


تتحدّر غادة سباتين من عائلة من العلماء، تخرجت هي نفسها من قسم الرياضيات من جامعة بيت لحم، وأمضت خمسة عشر عامًا في الخارج حيث كانت تدرّس.


بعد وفاة زوجها قبل أربع سنوات، عادت غادة إلى حوسان مع أطفالها.


كانت تحضّر وجبات الطعام، وتساعد في أداء الواجبات المنزلية، وتقرأ القرآن، وتزور أفراد الأسرة الممتدة، وفي بعض الأحيان تعطي دروسًا خصوصية.


ويوضح شقيقها رأفت"كانت امرأة مستقلة ومسالمة ومتعلمة ولم تكن مهتمة بالسياسة على الإطلاق"، وقال إنه تلقى اعتذارًا من الجيش الإسرائيلي عن "الخطأ".


وتواصلت وكالة فرانس برس مع الجيش للتعليق على مقتل غادة، فقال إنها ركضت "بشكل مريب" نحو الحاجز، فأطلق الجنود النار.


وأضاف "المشتبه بها تلقت العلاج الطبي الأولي من جنود الجيش الإسرائيلي في مكان الحادث"، موضحًا أن "هناك مراجعة جارية لملابسات القضية".


وأثارت المأساة غضبًا بين الفلسطينيين وفي الخارج.


وفي خطوة نادرة، اتصل رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية في السفارة الأميركية في القدس جورج نول بالعائلة لتقديم تعازيه. 


وشهدت منطقة حوسان احتجاجات ليلية ضد القوات الإسرائيلية، وحصلت مواجهات قتل فيها الشاب قصي حمامرة برصاص القوات الإسرائيلية بعد أن ألقى في اتجاهها زجاجة حارقة.


لكن حورية تقول إنها ستعلّم أطفال غادة أساليب مختلفة للاحتجاج، وتقول "نحن إذا أردنا أن نحارب اسرائيل، نحاربها بالعلم والثقافة والفهم والدين .. هكذا أنا أخدم بلدي، بأن يكون أولادي صالحين ومحبي سلام".


وتضيف "إذا كنت أحب غادة، فلا بد لي من تعليم أطفالها هذه الأمور".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى الشعبية يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام

غزة - "القدس" دوت كوم - هدد أسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، داخل سجون الاحتلال، اليوم الخميس، بخوض معركة إضراب مفتوح عن الطعام.

وأوضحت قيادة فرع السجون في الجبهة الشعبية، أن هذه الخطوة ستتخذ في حال أقدم الاحتلال على تمديد حكم الاعتقال الإداري بحق القيادي المحامي بشير الخيري.

وأكدت أن عددًا كبيرًا من أسرى الجبهة سيخوضون معركة الإضراب عن الطعام والقيام بخطوات تصعيدية أخرى.


فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

تضرر مركبة إسرائيلية بإطلاق نار من الجانب المصري

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تضررت مركبة إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، جراء تعرضها لإطلاق نار من الجانب المصري على الحدود مع ما يسمى "محور فيلادلفيا" (صلاح الدين).


وبحسب موقع واللا العبري، فإن الجيش الإسرائيلي يتحقق من عملية إطلاق النار فيما إذا كانت متعمدة أم بسبب رصاص طائش بفعل العمليات العسكرية المصرية ضد تنظيم داعش في سيناء.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

الفصائل تحمل الأونروا مسؤولية تأخير إعادة الإعمار

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الخميس، إدارة الأونروا من الاستمرار في تأخير إجراءات إعادة إعمار المنازل المدمرة بسبب الإجراءات البيروقراطية التي يتم اعتمادها بهذا الملف.

واعتبرت اللجنة، أن هذا السلوك خطير وغير مقبول، محملةً إدارة الأونروا بكل مستوياتها المسؤولية عن هذا التأخير.

وأشارتها إلى أنها تتابع منذ أشهر طويلة وعن كثب تطورات ملف إعادة الإعمار، على أمل أن يتمكن أبناء الشعب الفلسطيني من العودة إلى بيوتهم المدمرة، مشيرةً إلى أنه من خلال متابعتها تبين أن نحو 700 منزل في مختلف محافظات القطاع تابعة للاجئين الفلسطينيين لم يتم حتى الآن إنجاز إعمارها رغم أن كل متطلبات إعادة إعمارها متوفرة بما في ذلك الأموال التي دفعت من المانحين.

وأكدت على أنها لن تقبل باستمرار هذه المماطلة على حساب أبناء شعبنا وحياتهم الكريمة، ولا سيما في ظل حصار خانق لكل تفاصيل الحياة في قطاع غزة.

وقالت: وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين وجدت بالأساس للتخفيف من معاناة شعبنا وتوفير سبل الحياة الكريمة، مطالبةً إياها باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لانهاء هذه المعاناة في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة كل من ساهم في تأخير إنجاز الملف بدون مبرر.

ولفتت إلى أنها ستواصل متابعتها عن كثب التطورات في هذا الملف وسيكون لها كلمتها وموقفها الصارم إذا لم نشهد تحركًا ملموسًا وعاجلاً في إدارة الملف لإغلاقه في أسرع وقت ممكن.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

أخبار الأسرى|| أحكام جديدة وتمديد وإفراج لآخرين

محافظات – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – حكمت محاكم الاحتلال العسكرية على عدد من الأسرى بأحكام متفاوتة، فيما مددت اعتقال آخرين.


وحكم على الأسير خيري زكريا حسين من جنين بالسجن الفعلي لمدة عام ونصف، والأسير إياد سلطان طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم بالسجن الفعلي لمدة 5 أشهر وغرامة مالية مقدارها 10000 شيكل.


 وحولت المحكمة  الأسير عمر ابراهيم موسى من بلدة الخضر للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، و الأسير فخري عطشه من بلدة كوبر شمال غرب رام الله بنفس المدة.


وجددت الاعتقال الإداري للأسير بهاء يوسف عرعر من بلدة صوريف قضاء مدينة الخليل لمدة 4 أشهر للمرة الثانية على التوالي،  والأسرى المقدسيين خالد السخن ومحمد البكري للاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر، ومحمود غيث لمدة شهرين.


ومددت المحاكم اعتقال الشاب يحيى طاهر جبارين من أم الفحم حتى يوم الإثنين القادم ، وليث لداوية وأيهم زعانين ومحمد عكة حتى الثلاثاء المقبل، والاسير وائل اسماعيل خليل من جنين لمدة شهرين.


وأفرج الاحتلال  عن الأسير عمرو شاهر موسى من بلدة قريوت بنابلس بعد اعتقال استمر شهرين، ومحمود بشار من بلدة عقربا، الذي كان اعتقل قبل 5 أيام، عقب اقتحام المسجد الأقصى المبارك.


كما أفرجت عن الأسير  علي عباس الشرباتي من الخليل بعد اعتقال دام 32 شهرًا، والمقدسي علي الطويل بشرط الإبعاد عن  منطقة باب العامود مدة أسبوعين ودفع كفالة مالية قدرها 5 آلاف شيقل، والشاب محمود الخطيب من مخيم شعفاط شمال شرق القدس بعد اعتقاله ليومين.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: إصابات في حادث سير وإخماد حريق

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أصيب خمسة مواطنين، اليوم الخميس، بجروح  بين المتوسطة والطفيفة في حادث تصادم بين 4 مركبات إحداها شحن خفيف على منعطف بالقرب من مدخل بلدة عرابة جنوب جنين.


 ووفق الدفاع المدني، فإن  الحادث ناتج عن سرعة زائدة وفقدان السيطرة، وقد عمل طاقم انقاذ مركز عرابة على إخلاء المصابين وتسليمهم لطواقم الإسعاف.


من جهة أخرى، أخمدت طواقم الدفاع المدني حريقًا شب في الطابق الثاني لأحد المنازل وسط بلدة برطعة خلف جدار الفصل العنصري  جنوب غرب جنين.


وتعددت بؤر الحريق داخل المنزل بحيث شملت الخسائر كافة المرافق والفرش المنزلي، وعمل طاقم إطفاء مركز برطعة على إخماد الحريق وحماية المبنى وتأمين المكان.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة مسن متأثرًا بجروحه إثر دهسه

غزة - "القدس" دوت كوم - توفي المسن عبد الله الكرد (60 عامًا) من سكان دير البلح، مساء اليوم الخميس، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها إثر دهسه من قبل مركبة تجاربة قرب جسر وادي غزة على شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة.

وبحسب دائرة مرور غزة، فإنه تم توقيف السائق المتسبب بالحادث (م، ب) 45 عامًا، وحجز مركبته، ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

202 إصابة.. الهلال الأحمر يطالب بوقف سياسات الاحتلال بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - طالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، إلى العمل الفوري من أجل وقف سياسات وتدابير سلطات الاحتلال غير المشروعة بحق القدس.


وأشارت الجمعية إلى تصاعد اعتداءات قوات الاحتلال على المصلين في الحرم القدسي الشريف وباحاته المتواصلة لليوم السابع على التوالي، وإخراجهم بالقوة من بعض أجزائه خاصة المسجد القبلي، باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع ورش غاز الفلفل في أماكن مغلقة، وهو ما أدى إلى إصابة العشرات يوميًا.


ولفتت إلى أن طواقمها لوحدها تعاملت مع 202 إصابة بينها 6 مسعفين، إضافة إلى الاعتقالات الواسعة بين المصلين، فيما يجري إعاقة عمل المهام الطبية لتقديم خدمات الإسعاف للمصابين من مختلف الفئات العمرية.


وقالت :تأتي هذه التدابير التنكيلية صباح كل يوم لتفريغ باحات المسجد الاقصى من المصلين الفلسطينيين لإفساح المجال لدخول مجموعات من المستوطنين الذي توالى لليوم الخامس على التوالي، في إطار جهود سلطات الإحتلال للاستيلاء الكلي أو الجزئي على الحرم القدسي على غرار ما فعلته قبل ثلاثة عقود تقريبًا في الحرم الإبراهيمي في قلب مدينة الخليل.


وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن هذا الاستيلاء هو تغيير جذري في الوضع التاريخي للحرم القدسي الشريف، وخطوة إضافية في تغيير الوضع القانوني القائم في القدس، كجزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، بعد قرار ضمها غير المشروع لدولة الاحتلال في 27 حزيران من عام 1967، وعملية عزلها وتهويدها وفرض قيود مشددة على وصول الفلسطينيين اليها لممارسة الشعائر الدينية، رغم قدسيتها ومكانتها الدينية المميزة.


ورأت الجمعية أن  ما يجري بحق القدس والمصلين يشكل انتهاكًا سافرًا لمبادىء وأحكام القانون الدولي والقرارات المتعاقبة لمجلس الأمن الدولي بشأن القدس، وإخلالاً بالأمن والسلم العالمي، وهو ما يستوجب التدخل الفوري للأسرة الدولية بهيئاتها المختلفة والدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 المنطبقة قانونًا على الأرض الفلسطينية المحتلة وسائر الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية، واتخاذ اقصى ما يمكن من تدابير لحمل دولة الاحتلال الإسرائيلي على التوقف حالا عن جرائمها وسلوكها غير المشروع بحق القدس والإذعان لأحكام القانون الدولي الإنساني وقرارات الأسرة الدولية، ودون الإكتفاء بالدعوات الخجولة لضبط النفس والتهدئة.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: أحكام بالحبس لمتهمين بحيازة مخدرات

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في قطاع غزة، اليوم الخميس، أحكامًا بالحبس لعدد من المتهمين بحيازة مخدرات بهدف الإتجار بها، بعد إدانتهم بذلك.

وبحسب بيان للهيئة، فإنه صدر حكمًا بالحبس المؤبد والغرامة المالية على مواطن أدين بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الإتجار المؤثمة، خلافًا لمواد القانون الفلسطيني، والحبس (10) سنوات و(5) سنوات وغرامة مالية في قضيتين منفصلتين.

وأدانت هيئة الجنايات المدان (م/ب)، بالتهم المسندة إليه في لائحة الاتهام وهي حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار مع العود، وحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، خلافًا لمواد قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الفلسطيني رقم 7 لسنة 2013م.

وحكمت بمعاقبته بالسجن المؤبد مع النفاذ تخصم منها مدة توقيفه وتغريمه بغرامة مالية قدرها (20000) عشرون ألف دينار أردني، أو الحبس سنتين بدلاً منها، ومصادرة المواد المضبوطة وإتلافها، وإلزامه بدفع 500 شيكل للمحامي المنتدب.

كما أدانت المتهم (أ/ج) بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الإتجار، وحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، خلافاً لمواد القانون الفلسطيني.

وحكمت بمعاقبته بالحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ تخصم منها مدة التوقيف وتغريمه بغرامة مالية قدرها (10000) عشرة آلاف دينار أردني أو الحبس سنة بدلاً عنها ومصادرة المضبوطات.

كما أدانت المحكمة المتهم (أ/د)، بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الإتجار، خلافاً لمواد القانون الفلسطيني.

وحكمت بمعاقبته بالحبس مدة ثلاث سنوات مع النفاذ تخصم منها مدة التوقيف وتغريمه بغرامة مالية قدرها (3000) دينار أردني أو الحبس سنة بدلاً منها، ومصادرة المواد المضبوطة وإتلافها، وإلزامه بدفع 200 شيكل للمحامي المنتدب.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

هنية ولافروف يبحثان الأحداث المتصاعدة في القدس وغزة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال اتصال هاتفي مطول بينهما التطورات الميدانية في القدس وغزة، والجهود السياسية المبذولة في هذا الإطار لوقف الانتهاكات بحق الأقصى.

وعبر رئيس حركة حماس، عن تقديره للموقف الروسي الداعم للحق الفلسطيني والرافض للخطوات الإسرائيلية الجارية في المسجد الأقصى الذي أصدرته وزارة الخارجية الروسية، مشيرًا إلى الدور المحوري لروسيا في المنطقة والعلاقة المهمة معها. كما جاء في بيان لمكتب هنية.

واستعرض هنية، ما يقوم به الاحتلال في القدس والأقصى ومنع عشرات آلاف المواطنين من الوصول إلى المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والاقتحامات والاعتداء على المصلين وتكسير الأبواب والشبابيك واعتقال المئات من المصلين والاعتداء على النساء والأطفال داخل المسجد، حيث يريدون الوصول إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانا ومكانا.

وأشار هنية إلى ما جرى من أحداث في مخيم جنين في الضفة الغربية، حيث تم اقتحامه وإطلاق الرصاص والقتل العمد للعديد من الشبان الفلسطينيين، وفرض الحصار على المخيم، واقتحام مدن الضفة وقراها، واستهداف شعبنا داخل 48، وقيام الاحتلال بقصف المناطق السكنية في قطاع غزة، مؤكدًا تناقض كل ما يمارسه الاحتلال مع الأعراف والقوانين الدولية، داعيا إلى دور روسي مركزي في كبح جماح هذا العدوان وعدم السماح للاحتلال بتغيير الطابع التاريخي والديني للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

من جانبه أكد لافروف، تقديره للشعب الفلسطيني وقضيته، وقال "موقفنا ثابت تجاه القضية، فنحن كنا دائمًا إلى جانب الشعب الفلسطيني في حق تقرير المصير وحقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس"، مثمنًا موقف حماس من رفضها للهيمنة الأمريكية، ومؤكدًا حرصه على تطوير العلاقة الثنائية. كما جاء في نفس البيان.

واستنكر استخدام الاحتلال القوة المفرطة تجاه المدنيين وسقوط الضحايا من القتلى والجرحى، مشددًا على ضرورة التراجع عن هذه الممارسات، مشيرًا في الوقت نفسه إلى استياء روسيا من تجاوز المبادرة العربية للسلام عبر البدء أولاً في عملية التطبيع بما يجعل من حل القضية الفلسطينية أمرًا ثانويًا، ودعا إلى تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وأكد استعداد روسيا لبذل كل جهد في هذا الإطار.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تعبر عن رفضها لقرار الاحتلال بشأن "احتفال سبت النور"

غزة - "القدس" دوت كوم - عبرت حركة حماس، اليوم الخميس، عن رفضها لقرار سلطات الاحتلال بحرمان الآلاف من المسيحييين الفلسطينيين من الوصول إلى كنيسة القيامة والمشاركة في احتفال "سبت النور"، عبر تحديد عدد المشاركين بألف شخص فقط.

وقالت حماس في بيان لها، إن هذا يعد تجاوزًا خطيرًا وتعديًا سافرًا على حرية الوصول إلى أماكن العبادة وممارسة الشعائر والاحتفال بالمناسبات الدينية، وهو ما يفضح شعارات صون حرية العبادة التي تتشدّق بها سلطات الاحتلال أمام المجتمع الدولي.

وأكدت على أن هذه السياسة الإسرائيلية، بانتهاك المقدسات  الإسلامية والمسيحية، وممارسة الضغوط والتضييق والابتزازات على مكوّنات شعبنا الفلسطيني، لن تنجح في إخضاعه أو ثنيه عن كفاحه وإصراره على تحرير أرضه وتقرير مصيره. وفق نص بيانها.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

المهندس اياد خلف رئيساً لمجلس ادارة "كهرباء الشمال"

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- إجتمع مجلس ادارة شركة توزيع كهرباء الشمال اليوم، في مقر الادارة العامة بمدينة نابلس بحضور كامل اعضاء المجلس ومستشاريه وانتخب المهندس إياد خلف رئيساً للمجلس بالاجماع، ونضال صالح نائباً له.


وتم بالاجتماع مناقشة عدة أمور منها إعادة تشكيل المجلس من حيث اللجان العاملة وتوزيع المسؤوليات على الاعضاء الجدد والعديد من القضايا التي تم ادراجها على جدول الاعمال.


وخلال الاجتماع، أكد خلف حرصه والمجلس الجديد على تعزيز مكانة الشركة والسعي لتطوير خطط الشركة بكافة الاصعدة الفنية والادارية والمالية و تقديم افضل الخدمات التي تعود بالنفع الجاد والحقيقي للشركة والمشتركين و تحقيق المزيد من الانجازات .


وتوجه خلف بالشكر الى جميع أعضاء المجلس على منحهم الثقة بتسلم رئاسة المجلس وانه سوف يكون عند حسن ظنهم ، كما تقدم بالتحية والتقدير الى العاملين في الشركة على دورهم المسؤول اتجاه المشتركين وتقديم أفضل الخدمات لهم.


وخلال الإجتماع قدم المهندس أسعد سوالمة المدير العام شرحا عن العديد من القضايا و اعمال الشركة ورؤيتها خلال الفترة القادمة ، بالإضافة الى المشاريع التي تعمل بها حالياً .


وأكد سوالمة أن الشركة تسعى الى خدمة البلديات المنضمة والوقوف معها والتسهيل على المشتركين والحصول على ثقتهم ، اضافة الى توسيع آفاق التعاون الخارجي مع الشركات المستثمرة بهدف حصد أكبر عدد ممكن من الفرص لتثبيت دعائم للشركة في كافة المجالات .

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: أكثر من 7.7 ملايين نازح داخل أوكرانيا

جنيف (أ ف ب) -أعلنت الأمم المتّحدة الخميس أنّ عدد الذين نزحوا عن ديارهم داخل أوكرانيا من جرّاء الغزو الروسي لهذا البلد يزيد عن 7.7 مليون شخص، من دون احتساب أعداد أولئك الذين فرّوا من وطنهم ولجأوا إلى دول أخرى.


وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إنّ 60 بالمئة من النازحين نساء.


تشمل هذه الحصيلة حصراً أولئك الذين اضطروا لمغادرة ديارهم لكنّهم ظلّوا داخل أوكرانيا وتزيد بأكثر من نصف مليون شخص عن الحصيلة التي نشرتها في 5 نيسان/أبريل الجاري وبلغت يومها 7.1 مليون نازح.


وشدد مدير المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو على أن "النساء والأطفال والمسنّين والمعوّقين تأثروا بشكل غير متناسب لأنهم الأكثر ضعفا".


وفي معرض تأكيده على أن المنظمة تواصل تقديم المساعدات للنازحين وللسكان الضعفاء، شدد على "ضرورة (التوصّل إلى) هدنة إنسانية تتيح إيصال المساعدات والوصول إلى التجّمعات السكانية التي يصعب الوصول إليها".


بدأت روسيا في 24 شباط/فبراير غزو أوكرانيا ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح داخليا واللجوء إلى دول مجاورة. وغادر أكثر من خمسة ملايين شخص أوكرانيا.
وأجرت المنظمة الدولية للهجرة دراستها الاستقصائية الثالثة بين 11 نيسان/أبريل و17 منه. والحصيلة البالغة 7,7 ملايين نازح تعود للفترة الزمنية الممتدّة حتى يوم الأحد.


وفر نحو 3,47 ملايين شخص من الشرق الأوكراني، و1,77 مليون شخص من الشمال و1,46 مليون شخص من منطقة كييف.


وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 37 بالمئة من النازحين أي 2,85 مليون شخص، يتواجدون حاليا في غرب البلاد حيث الأوضاع أكثر أمنا نسبيا.


وأوضحت المنظمة أن دراستها الاستقصائية الأخيرة بينّت أن 2,77 مليون شخص عادوا إلى ديارهم بعدما أخلوا منازلهم مدى 14 يوما على الأقل. والمعدل الزمني لنزوح أولئك الذين أخلوا منازلهم وعادوا إليها هو 30 يوما.


وعلى الرغم من عودتهم إلى ديارهم، يعتبر 29 بالمئة من هؤلاء أن المناطق التي يقطنونها خطرة، فيما يعتبر 8,5 بالمئة فقط من هؤلاء أن مناطقهم آمنة.


واعتبرت المنظمة الدولية للهجرة أنه "من السابق لأوانه إصدار توصيف حاسم لطبيعة عمليات العودة هذه (لمعرفة) إن كانت عودة دائمة أو موقتة".


وبحسب الدراسة الاستقصائية، أكثر من نصف العائلات النازحة تضم أطفالا، وتضم 57 بالمئة منها مسنين فيما تضم 37 بالمئة من العائلات أشخاصا يعانون من أمراض مزمنة.


وتفيد تقديرات المنظمة بأن 1,34 مليون شخص إضافيين يعتزمون ترك منازلهم.


وأجريت الدراسة عبر مقابلات مع ألفي شخص تتخطى أعمارهم 18 عاما تم التواصل معهم عبر الهاتف بشكل عشوائي ومن دون كشف هوياتهم. وتلجأ المنظمة الدولية للهجرة إلى هذه الدراسات الاستقصائية لتقييم الاحتياجات الإنسانية في أوكرانيا.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن معتقلي الجمعة الماضية في "الأقصى" باستثناء 5 منهم

 القدس - "القدس" دوت كوم-  أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن معتقلي الجمعة الماضية في المسجد الأقصى، باستثناء خمسة منهم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أفرجت عن جميع المعتقلين باستثناء خمسة، هم: عبد الله جبارين، ومحمد كتانة، ومهدي أبو الحسن، وباسل شيمي، ومحمد خمايسة.يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت حوالي 470 شخصا من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك الجمعة الماضية، خلال اقتحامها المسجد والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه.


"وفا"

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

"طالبان" تحظر "تيك توك" و"بابجي" في أفغانستان

كابول- (أ ف ب) -أمرت حركة طالبان في أفغانستان الخميس بحظر تطبيق "تيك توك" ولعبة الفيديو "بابجي"، معتبرة أنهما يقودان الشباب الأفغاني إلى الضلال.


وتحظى تطبيقات الهاتف بشعبية بين الأفغان الذين انحسرت أمامهم وسائل الترفيه منذ عودة إسلاميي طالبان المتشددين إلى السلطة العام الماضي وحظرهم الموسيقى والأفلام والمسلسلات التلفزيونية.


وقال مجلس الوزراء في بيان إن التطبيقات "جعلت جيل الشباب يضل الطريق"، معلنا أن وزارة الاتصالات تلقت أوامر بحجبها في أفغانستان.


كما أصدرت طالبان أوامر إلى الوزارة بمنع القنوات التلفزيونية من عرض "مواد غير أخلاقية"، رغم أن المحتوى المقدم عليها يتركز على الأخبار والبرامج الدينية.
ورغم الوعود باعتماد سياسات أقل تشددا من تلك التي اتبعتها خلال فترة حكمها الأولى بين عامي 1996 و2001، فرضت طالبان ببطء قيودا خانقة على الحياة الاجتماعية، خصوصا على النساء.


ولا تزال مدارس البنات الثانوية مغلقة، وتُمنع النساء من ممارسة وظائف حكومية كثيرة أو من السفر، حتى بين المدن، من دون مرافقة قريب ذكر بالغ.


وسبق لحكومة الرئيس المعزول أشرف غني أن حاولت حظر "بابجي"، وهي لعبة إطلاق نار مستوحاة من سلسلة "ذي هانغر غايمز".


ويتمتع ما يزيد قليلاً عن 9 ملايين شخص بإمكانية الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء أفغانستان، وهي دولة يقرب عدد سكانها من 38 مليون نسمة، بحسب أرقام نشرتها شركة "داتا ريبورتال" المستقلة في كانون الثاني/يناير.


كما تضم البلاد حوالى أربعة ملايين مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا فيسبوك.


وكانت باكستان حظرت تطبيق تيك توك المملوك لشركة صينية مرتين سابقا بسبب ما قالت إنه محتوى "غير لائق".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

لبيد يزعم أمام وفد أمريكي مواجهة إرهاب إسلامي متطرف في القدس

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- زعم وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، خلال لقائه مع وفد عن وزارة الخارجية الأميركية اليوم، الخميس، أن "إسرائيل تواجه إرهابا إسلاميا متطرفا" وأنها تحافظ على الستاتيكو في الحرم القدسي. وجاءت مزاعم لبيد على خلفية التصعيد الإسرائيلي واعتداءات قواتها على الفلسطينيين، وخاصة على المصلين في المسجد الأقصى، إلى جانب حملة اعتقالات شرسة في الفترة الأخيرة، واقتحامات المستوطنين للحرم القدسي تحت حراسة قوات الاحتلال.


وادعى لبيد أمام الوفد الأميركي أن "دولة إسرائيل تواجه إرهابا إسلاميا متطرفا هدفه زرع العنف والخوف والفوضى". وفيما يصعد الاحتلال عدوانه على الفلسطينيين، قال لبيد إنه "ندعو جميع القادة في المنطقة إلى العمل والتحدث بمسؤولية من أجل تهدئة الأجواء"، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ورغم أن اعتداءات قوات الاحتلال على المصلين في الحرم القدسي بهدف حماية اقتحامات المستوطنين الاستفزازية للحرم، زعم لبيد أن "إسرائيل تحافظ وستحافظ في المستقبل أيضا على الستاتيكو في جبل الهيكل (الحرم القدسي) ولا توجد لدينا أي نية لتغييره".


وتابع لبيد أنه "لن نقبل في أي وضع إطلاق صواريخ من قطاع غزة على دولة إسرائيل. وعلى حماس والعالم كله أن يعلم أن إسرائيل ستعمل كل ما ينبغي عليها من أجل حماية أمن مواطنيها".


وأشار البيان إلى أن الوفد الأميركي ضم نائبة وزير الخارجية، ياعيل لامبارت، ومساعدها للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، هادي عمرو، والسفير الأميركي في إسرائيل، توماس نايدس.


وادعى لبيد أن مئات آلاف المسلمين صلوا في المسجد الأقصى في الأسبوعين الأولين من شهر رمضان، علما أن جيش الاحتلال منع عددا كبيرا من الفلسطينيين من الانتقال من الضفة الغربية إلى القدس، بواسطة حواجزه العسكرية، إضافة إلى فرض إغلاق مشدد على الضفة، عصر يوم الجمعة الماضي واليوم، بادعاء حلول عيد الفصح اليهودي.


كما زعم لبيد أن "حماس والمتطرفين من مريديها هم الوحيدون الذين عرقلوا صلاة المسلمين" في المسجد الأقصى، "وسيطروا على المسجد، ودنسوا قدسيته، وعرقلوا الصلاة وألقوا المفرقعات والزجاجات الحارقة والحجارة".


وتابع لبيد "نحن نعمل فقط من أجل منع العنف والسماح للصلوات بالاستمرار كالمعتاد. وهذا هي السياسة الإسرائيلي ولا يوجد سياسة غيرها".

وفرض الاحتلال الإسرائيلي قيودا على الاحتفالات بسبت النور في كنيسة القيامة في القدس، بعد غد. وقررت المحكمة العليا الإسرائيلية، التي نظرت في التماس بهذا الخصوص ضد سلطات الاحتلال، السماح بمشاركة 4000 شخص في الاحتفالات، داخل الكنيسة وخارجها، علما أن المكان يتسع لعدد أكبر بكثير.


"عرب ٤٨"



فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يؤكد أهمية توحيد الجهود العربية وتكثيفها لوقف التصعيد في القدس

عمان - "القدس" دوت كوم- أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أهمية توحيد الجهود العربية وتنسيقها وتكثيفها، لوقف التصعيد في القدس.جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الخميس، في قصر الحسينية، أعضاء اللجنة الوزارية العربية المكلفة من قبل الجامعة العربية بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية بمدينة القدس المحتلة، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وفق ما ذكرته وكالة "بترا".


وشدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والحفاظ على حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية.وجدد التأكيد على مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.


وثمن مواقف قادة الدول العربية الشقيقة في التأكيد على ضرورة التهدئة في الأراضي الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، لافتا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتلافي تكرار أي نوع من التصعيد.


واستمع الملك إلى إيجاز قدمه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي حول الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية في عمان، الذي خصص لبحث سبل مواجهة التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وبلورة تحرك مشترك لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في المقدسات، ووقف العنف، واستعادة التهدئة الشاملة.


من جانبهم، أعرب أعضاء اللجنة وممثلوهم عن تقديرهم للدور المحوري للأردن، بقيادة الملك عبد الله الثاني، في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، بموجب الوصاية الهاشمية عليها.


وتضم اللجنة، التي يرأسها الأردن، الجمهورية التونسية بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمملكة العربية السعودية، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية.كما شارك في الاجتماع، الذي دعا إليه الأردن، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تكشف ملابسات قضية انتحال صفة الغير في جنين

جنين – "القدس" دوت كوم- كشفت الشرطة اليوم، ملابسات قضية انتحال صفة الغير عبر موقع التواصل الاجتماعي وقبضت على المشتبه فيه في جنين  .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن مواطنا تقدم للشرطة بشكوى مفادها استخدام مجهول لصورته الشخصية على حساب وهمي عبر  موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" وانتحال شخصيته والقيام بإرسال طلبات صداقة ورسائل لعدد من الفتيات  منتحلاً شخصيته.


وأضافت بأنه وبالبحث والتحري من قبل وحدة الجرائم الالكترونية تم حصر الاشتباه بشخص والقبض عليه وبسماع أقواله أفاد بقيامه بانتحال شخصية المشتكي .

وأكدت الشرطة أنه تم التحفظ على المشتبه فيه و إحالته للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً .

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس البلدي الجديد في بيت لحم يتسلم مهامه رسمياً

بيت لحم – "القدس" دوت كوم-  جرى اليوم  الخميس، مراسم تسليم وإستلام مجلس بلدية بيت لحم من دورته السابقة برئاسة المحامي أنطون سلمان والتي استمرت ما يُقارب الخمس سنوات، الى المجلس البلدي المُنتخب برئاسة حنا حنانيا، من خلال لجنة تسيير أعمال بلدية بيت لحم برئاسة شرين موج، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس الصندوق القومي الفلسطيني الدكتور رمزي خوري ومديرة الحكم المحلي في بيت لحم المهندسة أروى أبو الهيجاء، ورئيس بلدية بيت لحم الأسبق فيرا بابون، وممثلي الكنائس المسيحية المتروبوليت فينذكتوس الوكيل البطريركي للروم الارثوذكس في بيت لحم والمطران وليم الشوملي النائب البطريركي لبطريرك القدس للاتين والاب ابراهيم فلتس مستشار حراسة الاراضي المقدسة وممثل الحراسة والشيخ عبد المجيد عمارنه مفتي بيت لحم والاباء الكهنة والمؤسسات المجتمعية المختلفة، وأعضاء مجلس بلدية بيت لحم السابقين والجدد، وأعضاء لجنة تسيير الأعمال والمئات من أهالي المدينة.


 ألقت مديرة الحكم المحلي المهندسة أروى أبو الهيجاء كلمة  نقلت فيها تحيات وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، ومعالي رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج الذي كان راعياً للوفاق وشكرت رئيسة لجنة تسيير الأعمال الاستاذة شيرين موج وأعضاء اللجنة مشيرة إلى جهودهم في تقديم خدمات نوعية لصالح المدينة، كما وباركت للرئيس المنتخب وأعضاء المجلس وشكرت رئيس وأعضاء المجلس السابق، مؤكدة على ضرورة العمل المشترك لتبقى الخدمات المقدمة من بلدية بيت لحم في تقدم دائم، وأكدت بأن مديرية الحكم المحلي على أتم الاستعداد لتقديم التعاون المطلوب لبلدية بيت لحم.


وبدوره رحب رئيس بلدية بيت لحم المُنتخب حنانيا بالحضور، وهنأ الشعب الفلسطيني بحلول أعياد الفصح المجيدة التي تتزامن هذا العام مع شهر رمضان المبارك. واستذكر مُبعدي كنيسة المهد في شتى دول العالم راجياً لقائهم القريب مع ذويهم. وشكر حنانيا أهالي مدينة بيت لحم لثقتهم الكبيرة وإنتخابهم له وللمجلس البلدي.


وتوجّه حنانيا بشكرٍ خاص إلى الرئيس محمود عباس (أبو مازن) وإل اللواء ماجد فرج مدير جهاز المخابرات العامة وقيادة حركة فتح – إقليم بيت لحم، الّذينَ كان لهم الأثر الكبير في توافق مدينة بيت لحم والوصول بها إلى برّ الأمان حفاظاً على وحدة المدينة في ظلّ الظروف التي يمرّ بها شعبنا، والتي جاءت ثمرة هذا التوافق بأن يكون حنانيا رئيساً لبلدية بيت لحم وأن يكون السيد نادر رحيل نائباً لرئيس البلدية، وأن يعملوا مع أعضاء المجلس البلدي على خدمة وتطوير بيت لحم.


وعرض فيديو يُلخّص إنجازات المجلس البلدي للأعوام (2017-2022)