فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

رواتب الموظفين عن نيسان يوم غد الخميس

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة المالية اليوم الأربعاء أنه سيتم صرف رواتب الموظفين العموميين عن نيسان يوم غد الخميس الموافق 28/04/2022 بنسبة 80% وبحد أدناه 2000 شيكل. 


كما وسيتم صرف 20% من رصيد المستحقات المتراكمة عن الأشهر (11-12-1-2-3-4).


وأكدت الوزارة أن بقية المستحقات هي ذمة لصالح الموظفين وسيتم صرفها عندما تسمح الإمكانيات المالية بذلك.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 18 عاما لوليد الكردي وتغريمه 190 مليون دينار

عمان. -  (أ ف ب) -أصدرت محكمة أردنية الأربعاء حكما جديدا بحق وليد الكردي زوج عمة الملك عبد الله الثاني، بالسجن 18 عاما وبدفع غرامة تقارب قيمتها 268 مليون دولار في قضية تتعلق بالفساد.


وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس إن محكمة جنايات الفساد أصدرت حكما بحق الكردي، رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات ومديرها التنفيذي السابق، ب"السجن 18 عاما وإلزامه بدفع 190 مليون دينار (نحو 268 مليون دولار) للشركة".


وبحسب المصدر "أدين الكردي (زوج عمة الملك الأميرة بسمة) بتهمة استثمار الوظيفة في ستة عقود تعدين بمنجم الشيدية في معان جنوب المملكة".
ودانت المحكمة كذلك أربعة متهمين آخرين في القضية بالتهاون بواجبات الوظيفة واصدرت بحقهم أحكاما بالسجن لثلاثة أشهر ودفع غرامة قيمتها ألف دينار (1410 دولار).


وكانت صدرت بحق الكردي، الفار من وجه العدالة، عدة أحكام غيابيا في قضايا منفصلة تتعلق بالفساد.


ويعد الحكم الصادر الأربعاء ثاني أكبرها في مدة السجن إذ صدر بحقه صيف عام 2013 حكما بالسجن 22 عاما ودفع غرامة قيمتها نحو 356 مليون دولار بعد ادانته باستثمار الوظيفة في تجاوزات ببيع الفوسفات.


وسبق ذلك حكم آخر بالسجن 15 عاما وغرامة قدرها 31 مليون دينار (قرابة 44 مليون دولار)، بعد ادانته باستثمار الوظيفة ايضا في عقود شحن بحري.


وقررت المحكمة في كانون ثاني/يناير 2013 الحجز على اموال الكردي المقيم في بريطانيا.


شهد الاردن تظاهرات واحتجاجات اندلعت عام 2011 وتراجعت وتيرتها الى أن خفتت في السنوات الأخيرة، طالبت بإصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة جدية للفساد.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: نطالب "الأونروا" بعدم المساس بحقوق اللاجئين وشكلنا لجنة لدراسة رواتب الموظفين

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بعدم الولوج لإجراءات من شأنها المساس بحقوق اللاجئين أو إحالة أي من خدمات "الأونروا" لمؤسسات دولية أخرى، لأن هذا يعد خرقا للقرار الدولي 302 الذي أنشأت الوكالة بموجبه والتفويض الذي حدد المسؤوليات الملقاة على عاتقها.


جاء ذلك في جلسة الحكومة الأربعاء في رام الله. 


وأضاف اشتية أن الحكومة تجاوبت إيجابا مع مطالب النقابات والاتحادات ضمن الوضع المالي الصعب الذي نعيشه، والذي تسببت به الإجراءات الإسرائيلية والخصومات وقرارات سياسية دولية أخرى، أهمها صفقة القرن التي ما زلنا نعيش الآثار التي ترتبت عليها. 


وطالب من الجميع تفهم الظرف الوطني العام الذي نعيشه، ولكي نتجنب مثل هذه القضايا المطلبية مستقبلا فإننا شكلنا لجنة مختصة من وزارة المالية وديوان الموظفين وهيئة التقاعد ووزارة العدل والإدارة المالية العسكرية تقوم بدراسة رواتب جميع الموظفين وتقديم التوصيات اللازمة بهذا الخصوص إلى مجلس الوزراء. 


من جانب آخر، قدم رئيس الحكومة واجب العزاء لعائلة الشهيد أحمد لطفي مساد، الذي استشهد برصاص الاحتلال فجر اليوم. 


ويناقش مجلس الوزراء قضايا تتعلق بالبنية التحتية والكهرباء والنفايات الصلبة، وقوانين متعلقة بالطفل والتفتيش القضائي لأعضاء النيابة وأقدمية القضاة، بالإضافة إلى تقارير اللجان الوزارية وتقارير مالية وصحية وسياسية وأمنية.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنتقد قرار الرئيس التونسي بشأن السلطة الانتخابية

واشنطن -  (أ ف ب) -انتقدت واشنطن الرئيس التونسي قيس سعيد لاعطاء نفسه حق تعيين رئيس السلطة الانتخابية، داعية إلى احترام القواعد الديموقراطية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين إن "الولايات المتحدة قلقة جدا من القرار الأحادي الجانب للرئيس التونسي بإعادة هيكلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس".


وأضاف أن واشنطن "أبلغت باستمرار القادة التونسيين بأهمية حماية استقلال المؤسسات الديموقراطية الرئيسية وضمان عودة تونس إلى الحكم الديموقراطي".


وكان الرئيس التونسي أصدر الأسبوع الماضي أمرا رئاسيا يعطيه صلاحيات لتعيين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعضوين فيها.
وجاء الإعلان عن هذه الخطوة قبل أشهر من استفتاء وانتخابات تشريعية يفترض أن تشرف عليها هذه الهيئة.


والتزمت إدارة الرئيس جو بايدن الحذر عندما علق رئيس الدولة التونسية الصيف الماضي البرلمان وأقال رئيس الوزراء.


لكن الرئيس سعيد حل البرلمان الشهر الماضي واتهمه منتقدوه بتأسيس حكم استبدادي جديد في البلد الذي كان مهد "الربيع العربي".
وقالت واشنطن في نهاية آذار/مارس إنها "قلقة جدا" من قرار قيس سعيد حل البرلمان ، داعية إلى العودة إلى "حكومة دستورية" بسرعة.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

أمبير هيرد تعاني اضطرابات نفسية

فيرفاكس -  (أ ف ب) -أكدت اختصاصية في علم النفس استعان بها محامو الممثل جوني ديب، في شهادة أدلت بها أمام المحكمة الناظرة في دعوى التشهير التي رفعها النجم على طليقته أمبير هيرد، أنّ الممثلة تعاني اضطرابات في الشخصية.


وأفادت المتخصصة في علم النفس السريري والطب الشرعي شانون كاري بهذا التشخيص الذي توصلت إليه بعدما عاينت الممثلة البالغة 36 عاماً ضمن جلسات امتدت 12 ساعة في كانون الأول/ديسمبر عام 2021.


وأشارت إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون اضطرابات كتلك التي لوحظت لدى امبير هيرد "يتفاعلون بطريقة عنيفة"، مضيفةّ أنّهم "غالباً ما يتصرفون بأذية تجاه شركائهم".


وسعى محامو الممثلة إلى دحض أقوال كاري، مشيرين إلى أنّ الاختصاصية في علم النفس تعمل لحساب الطرف الخصم، لكنّ الأخيرة شددت علة أنها تتحدث "عن حقائق علمية".


وأشارت إلى أنّ هيرد، وخلال اختبار أجرته كاري أثناء إحدى الجلسات، أظهرت "مبالغة كبيرة" في أعراض الإجهاد النفسي بعد الصدمة والتي ربما قد تكون عانت منها جراء العنف المنزلي المزعوم.
وبينما نفى نجم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" الأسبوع الماضي أن يكون ضرب هيرد يوماً أو أي امرأة أخرى في حياته، أشار مرات عدة إلى أنّ هيرد هي التي كانت تضربه.
ويتبادل ديب وهيرد اللذان استمر زواجهما عامين الاتهامات بالتشهير في هذه المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي واسع وتنقل المحطات الإخبارية الأميركية وقائعها.
ويقاضي ديب طليقته بالتشهير ويطالبها بتعوض قدره 50 مليون دولار على خلفية مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّر ديب على أنه زوج عنيف.
في هذا المقال، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.
وأكد ديب الأسبوع الماضي أنّه خسر "كل شيء" جراء هذه الاتهامات.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

السفير السعودي : نؤدي واجباتنا تجاه لبنان من دون تمييز بين طائفة وأخرى

بيروت  -  (د ب أ ) - أكد السفير السعودي في لبنان وليد بخاري أن بلاده تؤدي واجباتها تجاه لبنان من دون تمييز بين طائفة وأخرى.


ووفق "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم الأربعاء ، أقام السفير بخاري، حفل توقيع مذكرة التفاهم الاطارية (الصندوق السعودي - الفرنسي لدعم الشعب اللبناني) مساء أمس الثلاثاء في بيروت، بحضور سفيرة فرنسا آن غريو،وعدد كبير من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والاقتصادية والاكاديمية والاجتماعية والاعلامية .


وقال السفير بخاري ، في كلمة بعد التوقيع على مذكرة التفاهم الاطارية، إن "هذه الشراكة تهدف الى دعم العمل الإنساني والإغاثي في لبنان بأعلى معيار من الشفافية، حيث يهدف التمويل الى دعم قطاعات رئيسية، هي الأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والطاقة والمياه، والأمن الداخلي".

وأضاف : "نؤدي واجباتنا تجاه لبنان من دون تمييز بين طائفة وأخرى، حيث كرّست السعودية جهوداً متميزة مفعمة بالعطاء والروح الإنسانية التي تقدر قيمة الإنسان".


وأشار إلى أن "السعودية نفذت كثيراً من المشاريع الإنسانية في لبنان، وأن هذا الدعم يأتي استمراراً وتواصلاً للدعم خلال العقود الماضية، حيث حرصت المملكة مع شركائها على دعم كل ما يخفف المعاناة الإنسانية عن المحتاجين".


بدورها، دعت السفيرة غريو السلطات اللبنانية الى "تحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات المطلوبة من اجل مصلحة الشعب اللبناني"، مشيرة إلى أنهم يحتفلون بالشراكة مع المملكة العربية السعودية، من أجل تقديم مساعدة مباشرة وملموسة الى الشعب اللبناني، في المجالات المالية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والصحية والغذائية والانسانية.


وأضافت أن "هذه الشراكة بين فرنسا والمملكة السعودية بهدف دعم المشاريع الانسانية سريعا للشعب اللبناني، هذه المساعدة ستكون واضحة وهي تحمل عناوين التضامن والثقة بين فرنسا والمملكة وتعبر عن عمق الروابط بين هذين البلدين ولبنان".

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعرض مكافأة قدرها 10 ملايين دولار للعثور على ستة قراصنة معلوماتية روس

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة أنها تعرض مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال ستة من عملاء الاستخبارات العسكرية الروسية بتهمة تنفيذ هجمات إلكترونية مدمرة ضد شركات في العالم في 2017.


وكانت هيئة محلفين كبرى في محكمة فدرالية أميركية وجهت في تشرين الأول/اكتوبر الماضي اتهامات لعملاء لوحدة الاستخبارات العسكرية الروسية 74455 لدورهم في سلسلة من الهجمات الإلكترونية أثر بعضها على شبكة الطاقة الأوكرانية.


وتتهم وزارة الخارجية الأميركية هؤلاء الأفراد بالتورط أيضًا في هجوم معلوماتي في 2017 استهدف عددا من الشركات حول العالم وألحق ضررا بأجهزة كمبيوتر في مستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة مسببا خسائر تقدر بنحو مليار دولار.


ونظرا لوجود المتهمين المرجح في روسيا حاليا، لا يمكن طلب تسليمهم.
ونفى الكرملين الاتهامات ووصفها بأنها حملة "معادية للروس".
واتُهمت الاستخبارات العسكرية الروسية بعدد كبير من الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم يرتبط بعضها بالحملة الرئاسية الأميركية في 2016.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

إقلاع مركبة تابعة لشركة "سبايس اكس" إلى الفضاء

واشنطن -  (أ ف ب) -أقلعت مركبة جديدة تابعة لشركة "سبايس اكس" الأربعاء حاملة بعثة من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى محطة الفضاء الدولية، بعدما كانت مركبة أخرى تابعة لشركة إيلون ماسك تضم رجال أعمال حطت بحراً قبالة شواطئ فلوريدا.


وأقلعت البعثة التي أطلقت عليها تسمية "كرو-4" من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا في الساعة 03,52 بالتوقيت المحلي (07,52 بتوقيت غرينتش) وتضم الأميركيين كجيل ليندغرن وبوب هاينز وجيسيكا واتكينز، بالإضافة إلى الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي من وكالة الفضاء الأوروبية.


ونّقلت وقائع عملية الإطلاق مباشرة على الهواء عبر موقع ناسا الإلكتروني.


وجاء هذا الإقلاع بعد أقل من 40 ساعة من عودة طاقم آخر، ما يشكل تسارعاً لوتيرة الرحلات في إطار تولّي "سبايس إكس" دور الناقل لبعثات ناسا إلى محطة الفضاء الدولية.


وبين توقف مكوك الفضاء الأميركي عام 2011 وسنة 2020 ، اعتمد الأميركيون على مركبات الفضاء الروسية "سويوز".


وسينضم رواد الفضاء الأربعة الذين تتألف منهم بعثة "كرو-4" إلى طاقم آخر باتت عودته إلى الأرض قريبة بعدما مكث في المحطة خمسة أشهر . وسيحدد موعد عودة هذا الفريق قريباً.
كذلك يوجد في المحطة راهناً ثلاثة رواد فضاء روس.
ويتولى الطاقم الجديد إجراء ومراقبة مئات التجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية، بينها ما هو على نباتات، أوعلى مشروع شبكية اصطناعية للعين البشرية.
وستكون جيسيكا واتكينز خامس امرأة سوداء تذهب إلى الفضاء والأولى تنضم إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة طويلة.
ومن المتوقع أن تصل مع وزملائها الثلاثة إلى محطة الفضاء الدولية بعد نحو 17 ساعة من الإقلاع ، على أن يحصل الالتحام في الساعة 00,15 ت غ من يوم الخميس.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

حركة أطرافه ضعيفة وأنبوبة الأكسجين تلازمه.. حالة الأسير أبو حميد حرجة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، أن الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد آخذة بالتدهور بشكل سريع وباتت تمر بمرحلة حرجة وخطيرة.


وقال شقيق ناصر أبو حميد -محمد- والذي يرافقه في ما تسمى بسجن "عيادة الرملة" لمحامي الهيئة كريم عجوة، الذي تمكن من زيارة ناصر، إن هناك انتشارا واسعا للورم في منطقة الصدر وتحديداً في الرئة وأن وضع أخيه صعب للغاية.


وأضاف أن ناصر لا يزال يعاني من آلام شديدة بجميع أنحاء جسده ولا يستطيع المشي إلا بواسطة كرسي متحرك، وتلازمه أسطوانة الأكسجين بشكل دائم لمساعدته على التنفس، وحركة أطرافه باتت ضعيفة جداً، ومؤخرًا قام أطباء الاحتلال بزيادة جرعة الأدوية المقدمة لناصر؛ لأن جسده أصبح في الفترة الأخيرة لا يستجيب للكمية السابقة.


وتابع محمد تفاصيل ما يجري مع أخيه ناصر، لافتاً إلى وجود مماطلة حقيقية من قبل إدارة سجون الاحتلال بإجراء الفحوصات اللازمة له ومتابعة جلسات العلاج الكيميائي، فأخيه ناصر ينتظر منذ فترة طويلة تحويله لإجراء صورة للمخ (صورة MRI)، وحالته الصحية لا تحتمل التأجيل أو التأخير بإجراء الفحوصات وتلقي العلاج اللازم.


وذكرت الهيئة أن الأسير أبو حميد (49 عاماً) من مخيم الأمعري في البيرة، وهو معتقل منذ 2002 ومحكوم بالسجن سبع مؤبدات و50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال كان آخرها خلال 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي "مستعد" لتوقف الغاز الروسي ويخطط لرد "منسق"

بروكسل -  (أ ف ب) -أكد الاتحاد الأوروبي الأربعاء أنه "مستعد" لتعليق موسكو إمدادات الغاز إلى الكتلة التي تضم 27 بلدا، ويخطط لرد "منسق" بعدما قطعت غازبروم إمداداتها عن بولندا وبلغاريا.


وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على تويتر أن "إعلان غازبروم مسعى آخر من روسيا لابتزازنا بالغاز. نحن مستعدون لهذا السيناريو. نقوم بإعداد رد الاتحاد الأوروبي المنسق".


وأضافت "يمكن للأوروبيين أن يثقوا في وقوفنا متكاتفين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة" بالخطوة.


وتابعت "عملنا على ضمان إمدادات بديلة وأفضل مستويات تخزين في أنحاء الاتحاد الأوروبي".


وأكدت أن "الدول الأعضاء وضعت خططا طارئة لمثل هذا السيناريو وعملنا معهم بشكل منسق وبالتضامن".


ونددت بالخطوة الأحادية الروسية ووصفتها ب"غير المبررة وغير المقبولة"، معتبرة أنها "تؤكد مرة أخرى عدم الوثوق بروسيا كمورّد للغاز".
وأكدت "انعقاد اجتماع لمجموعة تنسيق الغاز في هذه الأثناء".

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

لأول مرة.. السيسي يعلق على مسلسل "الاختيار 3"

القاهرة -  (أ ف ب) -جنرال يعطّل الدستور، ويقيل رئيسا إسلاميا، تظاهرات ومجموعات متطرفة في سيناء.... وقائع من مسلسل رمضاني يروي قصة الصراع الذي شهدته مصر بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين في 2013، ويهدف الى "تثقيف" الجمهور، وفق ما يقول المعنيون.


بطل مسلسل "الاختيار" ذو الحلقات الثلاثين في جزئه الثالث هو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. ويستعرض العمل الدرامي دوره عندما كان وزيرا للدفاع في حكومة الرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي أقيل في الثالث من تموز/يوليو 2013.


وأشادت الكاتبة في صحيفة "الجمهورية" الحكومية سحر صلاح الدين بالمسلسل وغيره من "المسلسلات الوطنية"، معتبرة أنها تؤكد "نجاح الدولة في إعادة تشكيل وعي المواطن"، ومشيرة الى "رسالة" يتحوّل من خلالها النجوم الى "جنود في أرض معركة، الفن فيها هو أقوى سلاح، وهو قوتنا الناعمة".


ومثل ملايين المصريين، تتابع الكاتبة بعد الإفطار مسلسل "الاختيار"، معتبرة أن "النجاح الذي حقّقه والتفاعل الكبير مع الشخصية (المحورية)، استفتاء جديد على حبّ الشعب لرئيسه".


بلهجة هادئة ونظرة متأملة، يجسّد الممثل ياسر جلال شخصية الرجل القوي في بلد يبلغ عدد السجناء السياسيين فيه قرابة 60 الفاً، وفق المنظمات الحقوقية الدولية، ولم يعد فيه أي صوت معارض.


ويقلّد الممثل الرئيس المصري بشكل بارع الى حدّ أن انتقاد ياسر جلال يمكن أن يكلّف غاليا. فوفق "الجبهة المصرية لحقوق الانسان"، قرّرت النيابة العامة حبس المحامي نبيل أبو شيخة احتياطيا في 11 نيسان/أبريل بتهمة "الانتماء الى تنظيم إرهابي" و"نشر أخبار كاذبة"، بعد أن نشر على "فيسبوك" صورا مركبة تسخر من أداء الممثل ياسر جلال.


وتمّ محو هذه الصور من على حسابه في ما بعد، إلا أن آخرين أعادوا نشرها.


ولم تعلّق النيابة العامة نفسها على التوقيف، لكن الصحافة المحلية ذكرت أن التحقيق مع أبو شيخة يجري في قضية قديمة، من دون مزيد من الإيضاحات.


وكتب الكاتب المصري شادي لويس في جريدة "المدن" الإلكترونية أن "الأداء اللافت للممثل ياسر جلال يجلب أقساطا متساوية من الاعجاب والتهكم".


وأضاف "المحاكاة حين تنقلب تقليدا، تختزل الشخصية الى مجرد عناصر محدودة صوتيه وحركية، عناصر شكلية ومباشرة وقشرية، تضحي مادة للنسخ والتكرار بشكل شبه آلي، ككل ما آلت اليه الماكينة الدعائية للنظام".


وسبق أن قدمت السينما المصرية التي يطلق عليها اسم "هوليوود العرب"، أفلاما أبطالها رؤساء.
ففي العام 1996، عرض فيلم "ناصر 56" الذي يروي قصة تأميم جمال عبد الناصر قناة السويس. في العام 2001، تناول فيلم آخر حياة خليفته أنور السادات.
وقال أحد كتاب مسلسل "الاختيار" باهر دويدار في تصريحات نشرتها صحيفة "الوطن" الخاصة إن المسلسل سيكون "كتابا للتاريخ بعد 50 عاما"، علما أنه يتجاهل شخصيات كانت في قلب الاحداث عام 2013.


وتقول الصحافة المحلية إن الهدف من المسلسل "تشكيل وعي الأجيال الجديدة"، في بلد يشكل الشباب منذ 25 عاما أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 103 ملايين نسمة.


وتضيف التعليقات الصحافية أن المسلسل يجعل الشباب الذين لم يعيشوا أحداث العام 2013 على دراية "بجهود الدولة لحمايتهم من الإرهاب".
في صيف ذلك العام، أطاح الجيش الرئيس محمد مرسي ثم فرّق أنصاره الذين كانوا يعتصمون في القاهرة ما أدى، وفق منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الى "أكبر مذبحة جماعية" في تاريخ مصر المعاصر.


وحرص السيسي نفسه على الإشادة خلال مأدبة إفطار مساء الثلاثاء "بمنتهى الدقة" في المسلسل الذي يروي، وفق ما قال، "ما حصل" في الواقع، مشيراً إلى أن الهدف منه "تسجيل ما حدث في تلك المرحلة بأمانة وإخلاص وشرف".


أما المحامي خالد علي الذي يعتبر من أبرز شخصيات اليسار المصري، فاستند الى كلام السيسي ليعلن أن مكتبه تقدّم بوكالته عن المرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية ضد مرسي، عبد المنعم أبو الفتوح، بطلب إلى القضاء لإعادة المرافعة في قضية يحاكم بها.


فقد تضمّن المسلسل سلسلة مقاطع فيديو يرجّح أن مصدرها أجهزة أمنية، يظهر في أحدها محمد مرسي نفسه الذي توفي في السجن عام 2019، وهو يحذّر وزير الدفاع السابق المشير محمد حسين طنطاوي الذي كان القائد الفعلي لمصر بعد الإطاحة بمبارك، من "موجة إضرام نيران" في حال عدم إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2012.


وأحال المحامي خالد علي على القضاء، بضع حلقات تتضمن تسجيلات فيديو حقيقية مرفقة بطلبه، لتكون "بمثابة دليل قاطع بالصوت والصورة (...) يوضح الإختلاف الجذري" بين عبد الفتوح وجماعة الإخوان المسلمين، و"كذب التحريات" ضده، وفق مكتبه.
وتترافق نهاية كل حلقة مع تسجيلات بالصوت والصورة يتحدث فيها قادة من الإخوان المسلمين في بعض قضايا الساعة آنذاك. وكان هؤلاء على الأرجح يعتقدون أن لقاءاتهم سرية.


في المقابل، تقدّم المحامي شريف جاد الله المعروف بولائه إجمالا للسلطات، ببلاغ الى النائب العام ضد الشركة المنتجة لمسلسل "الاختيار 3" ومخرجه بيتر ميمي، "وذلك لإذاعة مقاطع الفيديو الخاص بحديث محمد مرسي"، "لما في هذا المشهد من إضرار بالأمن القومي".


واعتبر أن "هذا المقطع معناه الواضح المباشر أن رئيس الدولة المصرية (طنطاوي) يقوم بالتسجيل بالصوت والصورة لمن يجلس معه وهذا قطعا سيؤثر على علاقة مصر ورئيسها بضيوف الدولة الأجانب"، مضيفا "لذلك لا بدّ من تحقيق قضائي لمعرفة كيفية الحصول على هذا التسجيل، إذ إن أجهزة الدولة المصرية أذكى بكثير من أن تكون هي مصدر ذلك التسريب".

اقتصاد

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

سعر اليورو في أدنى مستوياته مقابل الدولار منذ 2017

لندن  -  (أ ف ب) -سجل سعر صرف اليورو الأربعاء أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ خمس سنوات، في وقت تستفيد العملة الأميركية من وضعها كملاذ آمن وسط اضطرابات اقتصادية وفيما يقوم الاحتياطي الفدرالي الأميركي برفع معدلات الفائدة.


وتراجع سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة إلى 1,0588 دولار، في أدنى مستوياتها منذ نيسان/أبريل 2017.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحكم على الأسيرة المقدسية نوال فتيحة بالسّجن الفعلي 8 سنوات

أصدرت المحكمة المركزية في القدس المحتلة قبل قليل حكمًا بالسّجن الفعلي لمدة 8 سنوات وغرامة بقيمة 30 ألف شيكل بحقّ الأسيرة المقدسية نوال محمد عبد فتيحة (21 عامًا)، وذلك وفق رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب.


وأوضح أن نوال اعتقلت في 21 شباط 2020، ووجهت لها المحكمة محاولة تنفيذ عملية طعن، مشيرًا إلى تنقلها بين عدة معتقلات وتقبع اليوم في "الدامون" إلى جانب رفيقاتها الأسيرات. 


يذكر أن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال 32 أسيرة بينهن أسيرتان رهن الاعتقال الإداري وهما شروق البدن وبشر الطويل، وفق نادي الأسير الفلسطيني. 

اقتصاد

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك القدس يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السابع والعشرين

رام الله- "القدس" دوت كوم - عقدت الهيئة العامة لمساهمي بنك القدس،اجتماعها العادي السابع والعشرين في مدينة رام الله وعبر تقنية الاتصال المرئي وبالتزامن مع مدينة غزة والعاصمة الأردنية عمان.


وصادقت الهيئة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بقيمة 9,834,401 دولار والتي تُشكل مانسبتة 10.2 % من رأس المال حيث توزع أرباحاً نقدية على المساهمين بنسبة 6.5% و 3.7% أسهم مجانية ليصبح رأس المال المدفوع 100 مليون دولار، كما وافقت الهيئة على نتائج أعمال البنك لعام 2021 وصادقت على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2021.


وترأس اجتماع الهيئة العامة، رئيس مجلس الإدارة أكرم عبد اللطيف جراب بحضور أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي ومساهمين يحملون أسهم أصالة وإنابة ووكالة يشكلون حوالي 82% من رأس المال، وممثل عن وزارة الاقتصاد الوطني ومراقب الشركات في غزة ومندوب سلطة النقد الفلسطينية ومدققي حسابات البنك الخارجين، وممثل سوق فلسطين للأوراق المالية وممثل عن هيئة رأس المال والمستشارين القانونين.


وبعد الإعلان عن إكتمال النصاب القانوني للإجتماع من قبل ممثل وزارة الاقتصاد الوطني، باشر إجتماع الهيئة العامة العادي-وهو الاجتماع السنوي27 للبنك – مناقشة جدول أعمال الإجتماع وتلاوة تقرير مدقق الحسابات والبيانات المالية للشركة والمصادقة عليها، وإنتخاب مدققي حسابات البنك الخارجيين عن العام 2022 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد اتعابهم.
كما وافقت الهيئة العامة للمساهمين على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة والمصادقة على صرف مكافآتهم عن العام 2021، كما صادقت الهيئة العامة على إصدار سندات قرض دائمة لدعم رأس مال البنك وفقا لمتطلبات سلطة النقد الفلسطينية.
من جهته، رحب أكرم عبد اللطيف جراب رئيس مجلس إدارة البنك، بالحضور من المساهمين من رام الله وغزة وعمان، حيث تقدم بإسم أعضاء مجلس الإدارة بالتقدير والإمتنان على تلبية الدعوة لحضور إجتماع الهيئة العامة العادي والذي يقدم فيه نتائج أعمال البنك وإنجازاته والبيانات المالية للسنة المنتهية 31/12/2021.
كما أشار جراب الى أن البنك تمكن على الصعيد المالي من مواصلةِ الأداء المميز خلال العام 2021 ويتضح ذلك من خلال النتائج المالية التي حققها، مؤكداً على إستعداد البنك لمواجهة أية تحديات مستقبلية في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة في فلسطين والعالم.
ونوه بأن البنك يواصل العمل بكل طاقاته للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية، التي تضمنت خارطة طريق ليكون بنك القدس هو الخيار الأول للعملاء، من خلال سلسلة واسعة من الخدمات والمنتجات التي تُمكن البنك من خلالها تعزيز قدرته التنافسية وحصته السوقية، وتسريع خطوات التحوّل الرقمي.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك صلاح هدمي في رده على إستفسار بخصوص اصدار سندات القرض "أن الهدف هو تحصين نسبة كفاية رأس المال وفق متطلبات سلطة النقد من خلال دعم الشريحة الأولى لرأس المال مما يعزز من قدرة البنك على الاقراض والنمو لمواجهة أية مخاطر مستقبلية حيث تتطلب هذه المخاطر وجود احتياطات لدى البنك".
واعتبر هدمي أن العمل بالاتجاه الصحيح هو ما يعطي النتائج الإيجابية، ويدفع بمسيرة البنك نحو الأمام.


يذكر أن بنك القدس حقق نتائج مميزة للسنة المنتهية 2021 والتي أظهرت نموا بنسبة 32% في صافي الأرباح مقارنة مع العام 2020، كما وصل مجموع موجودات البنك في العام 2021 إلى 1,562 مليار دولار، أي بزيادة نسبتها 12% على نهاية العام 2020، وارتفعت أرصدة ودائع العملاء لتبلغ 1,194مليار دولار أي بزيادة نسبتها 8,5 % على نهاية العام 2020. كما ارتفع صافي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية ليبلغ 953 مليون دولار أي بزيادة نسبتها 12.5% عما كانت عليه في نهاية العام 2020.


وقد انعكست هذه النتائج بشكل إيجابي على مجموعة من مؤشّرات أداء البنك بما يؤكّد متانة وسلامة وضعه المالي قياساً بالظروف القائمة؛ حيث بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 11% مقارنة مع 9% على العام 2020، كما بلغ إجمالي الدخل 73 مليون دولار بإرتفاع بلغ 12% عن العام 2020. كما إرتفعت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة خلال العام 2021 لتصل إلى ما يقارب 75 %مقارنة مع 68% خلال العام 2020.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

حكم قراءة القرآن من الهاتف؟

ابو ظبي- "القدس" دوت كوم -شهر رمضان هو خير شهور العام، وفيه العديد من البركات، وفيه يجتهد العباد في طاعة الله وعبادته بكل طريقة ممكنة، ومع التطور التكنولوجي الذي تشهده البشرية اليوم، اختلفت بعض أشكال العبادة أيضا، ومنها قراة القرآن الكريم، من الهاتف المحمول، وهنا، يتساءل العديد من المسلمين عن حكم قراءة القرآن من الهاتف.

وأوضح الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، حكم قراءة القرآن من الهاتف بأحد الفيديوهات عبر قناة الدار الرسمية على يوتيوب، مؤكدا أنّه لا مانع من هذا الأمر وهو جائز شرعا.

وأشار أمين الفتوى، إلى الثواب في هذه الحالة واحد، وما يظنّه البعض بأنّ ثواب قراءة القرآن من الهاتف أقل من القرآة من المصحف الشريف «خاطئ».



ولفت أمين الفتوى، في خلال حديثه عن حكم قراءة القرآن من الهاتف، أنّ ثواب القراءة من الهاتف أو المصحف واحد، فالهدف الأساسي هو تلاوة القرآن والتمعّن في معاني الآيات الشريفة، وما دام الهدف الأساسي من التلاوة تحقق إذا فالثواب أيضا قد تحقق كاملا.
وفي سياق متصل، تحدّث الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم قراءة القرآن من الهاتف، في إجابته على سؤال ورد إلى الدار، في بث مباشر عبر صفحتها على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بشأن ما إن كان الوضوء واجبا على العبد عند قراءة القرآن من الهاتف، حيث أكد آنذاك أنّ الوضوء حال القراءة من الهاتف ليس واجبا.

وأوضح عبدالسميع، أنّ الوضوء قبل قراءة القرآن جاء لأن الإمساك بالمصحف الشريف يحتاج إلى الطهارة، أما حال القراءة من الهاتف فالعبد في تلك الحالة لا يمس بالمصحف الشريف، لذا ليس ضروريا الوضوء.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 5 سنوات لزعيمة ميانمار المعزولة

بانكوك -  (د ب أ) - قضت محكمة يسيطر عليها المجلس العسكري الحاكم في ميانمار اليوم الأربعاء ، على زعيمة البلاد المعزولة أون سان سو تشي، بالسجن لمدة خمس سنوات ، حسبما أفادت مصادر مطلعة على الإجراءات.


وهذا هو الحكم الأول وسط 11 تهمة فساد أخرى تواجهها سو تشي بموجب قانون مكافحة الفساد. وتنطوي كل تهمة من هذه التهم على عقوبة محتملة بالسجن لمدة أقصاها 15 عاما.


وأدينت سو تشي بزعم قبولها رشوة بقيمة 600 ألف دولار نقدا وسبائك ذهبية من رئيس وزراء يانجون السابق، وقد نفت هذا الادعاء.
ومنع الصحفيون وأفراد الجمهور من حضور المحاكمة.


وقد حكم عليها بالفعل بالسجن لمدة ست سنوات لخمس تهم أقل خطورة من بينها حيازة جهاز اتصال لاسلكي وانتهاك قيود فيروس كورونا.
وتواجه سو تشي 76/ عاما/ أحكاما بالسجن تصل في مجموعها إلى أكثر من 160 عاما.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تدهور صحي خطير على وضع الأسير المصاب جربوع بعد إصابته بكورونا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن تدهورا صحيا آخر طرأ على وضع الأسير الجريح نور الدين جربوع (27 عامًا) من مخيم جنين، وذلك بعد أن تبين إصابته بفيروس كورونا ليلة أمس، حيث ارتفعت درجة حرارته بشكل كبير وفقد الوعي وعلى إثر ذلك تم نقله لمستشفى "كابلان".


وأضافت الهيئة في تقريرها اليوم، أن الأسير جربوع يعاني من ارتفاع حاد في الحرارة ومشاكل في الأمعاء وهو الآن منوم تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

 

وحمل رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الجريح جربوع، والذي اعتقل بعد إطلاق النار عليه في مخيم جنين وإصابته بعدة رصاصات، استقرت إحداها في العمود الفقري ما سبب إصابته بشلل نصفي.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يصدر أول عفو رئاسي عن محكومين خلال ولايته

واشنطن -  (أ ف ب) -منح الرئيس الأميركي جو بايدن  عفوا رئاسيا للمرة الأولى خلال ولايته شمل ثلاثة أشخاص محكومين بينهم أول رجل أسود عمل في صفوف جهاز الخدمة السرية في البيت الأبيض.


كما أعلن بايدن تخفيف أحكام 75 شخصا آخرين يقضون فترات سجن طويلة بعد ادانتهم بجرائم مخدرات غير عنيفة.


وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض "أميركا هي دولة القوانين والفرص الثانية والخلاص وإعادة التأهيل"، مضيفا أن العفو هو "للأشخاص الذين أظهروا التزامهم بإعادة التأهيل ويسعون كل يوم لرد الجميل والمساهمة في مجتمعاتهم".


ويعد أبراهام بولدين البالغ 86 عاما أحد أبرز من شملهم العفو، فهو عضو سابق في جهاز الخدمة السرية الأميركية وأول أميركي من أصل أفريقي تعهد اليه مهمة حماية رئيس البلاد خلال إدارة الرئيس جون كينيدي.


وكان بولدين قد اتهم خلال عمله بمحاولة بيع نسخة من ملف الخدمة السرية قبل أن تتم ادانته بعد جلستي محاكمة، على الرغم من إقرار البيت الأبيض فيما بعد بأن الشهود الرئيسيين في القضية اعترفوا بالكذب.


ولفت بيان البيت الابيض الى أن بولدين أصر دائما على براءته قائلا إنه استهدف "انتقاما لفضحه سلوكا غير مهني وعنصري داخل جهاز الخدمة السرية الأميركي".


وأضاف أن بولدين فاز بجوائز عدة تقديرا لنشاطه ومساهماته في المجتمع بعد إطلاق سراحه من السجن.
أما العفوان الآخران فقد ذهبا إلى رجل وامرأة محكومان بتهم تتعلق بالمخدرات، لكنهما رغم ذلك واصلا إصلاح حياتهما والمساهمة في المجتمع المحلي الذي يعيشان فيه.


وأشار بايدن الى أن العديد من قرارات تخفيف الأحكام ال75 طالت أشخاصا "يقضون عقوبات سجن منزلي خلال وباء كوفيد (...) وكثير منهم كانوا سيحصلون على عقوبة أقل في حال تم اتهامهم بنفس الجريمة اليوم".

اقتصاد

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة الوظائف في الهند تحتاج إلى تدخل حكومي

نيودلهي -  (د ب ا) -  ذكر مركز مراقبة الاقتصاد الهندي للأبحاث الاقتصادية  أن نمو الاقتصاد الهندي بما يتراوح بين 6 و8%  لا يكفي  لخلق العدد المطلوب من الوظائف، وبالتالي فإن التدخل الحكومي مطلوب للوصول إلى حل لأزمة الوظائف.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء عن ماهيش فياس المدير الإداري لمركز مراقبة الاقتصاد الهندي قوله إن القطاع العائلي لديه فائض في العمالة، والقطاع الخاص غير راغب في توفير المزيد من الوظائف. لذلك يجب تدخل الحكومة".


وأضاف فياس "اعتقد أن الحكومة لا تبذل الجهد المطلوب لتوفير وظائف جيدة"


يذكر أن بنك الاحتياط الهندي (البنك المركزي)  يتوقع نمو الاقتصاد الهندي خلال العام المالي الذي بدأ أول نيسان/أبريل الحالي بمعدل 2ر7% من إجمالي الناتج المحلي.


وذكر مركز مراقبة الاقتصاد الهندي أن الهند شهدت يوم 19 نيسان/أبريل الحالي أكبر هجرة للعمال إلى القطاع الزراعي.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اسباب عدم الثقة بالنفس في العمل

هامبورج -  (د ب أ)- من الممكن أن يكون يوم العمل ممتعا جدا، ولاسيما بالنسبة لأولئك الحاصلين على قدر عال من التدريب والذين هم على دراية بأمورهم ويتعاملون بصورة جيدة مع الآخرين. بمعنى آخر، إنها الظروف المثالية للنجاح.


ومع ذلك، هناك كثيرون يشكون في أنفسهم أثناء العمل، وينتقدون أنفسهم كثيرا من خلال التفكير في أمور مثل: "أنا لست جيدا بالقدر الكافي"، أو "هل أنا حتى قادر على القيام بذلك؟".


المرأة شديدة الانتقاد لذاتها في العمل


وتقول المستشارة المهنية هانه بيرجن: "غالبا ما تكون النساء هن من تعانين من عدم الثقة بالذات في وظائفهن". فعلى سبيل المثال، توصلت "الجامعة الدولية للعلوم التطبيقية" في باد هونيف ببون، من خلال دراسة أجريت في عام 2017 (باللغة الألمانية) إلى أن النساء يعتبرن نقاط القوة التي يتمتعن بها في حياتهن المهنية أقل كثيرا من نقاط قوة المحيطين بهن.


وبحسب الدراسة، فإنه من الممكن أن ينتقد الرجال أنفسهم بشدة أيضا، ولكن بدرجة أقل كثيرا من النساء. ويمكن أن تكون هناك أسباب مختلفة جدا لعدم الثقة بالنفس في الوظيفة. وقد يكون السبب هو أن أولئك الذين ينتقدون أنفسهم يواجهون أمامهم فجأة مهام جديدة ليس لديهم خبرة كافية بالنسبة لها.


كما تقول المستشارة المهنية، راجنيلد شتروس، إنه "في مثل هذه الحالات، يكون بعض الشك في الذات أمرا طبيعيا... ومع ذلك، فإنه في كثير من الأحيان، تنبع عدم الثقة بالنفس من عدم احترام الذات."


وتقول شتروس إن ذلك غالبا ما يرتبط بتوقعات غير واقعية للشخص من ذاته. لأنه حتى إذا كانت هناك مهمة معينة تمثل تحديا، فإنه مع وجود مستوى ثابت من احترام الذات، فإنه يمكن للمرء بثقة أن يرى شيئا جديدا على أنه فرصة للتطوير. ومع ذلك، إذا كان المرء يشعر بعدم الأمان، فإن التركيز يكون أكثر على الخوف من الفشل.


الاشخاص الذين ينشدون الكمال يميلون إلى عدم الثقة بالنفس


إذا كنت من الاشخاص الذين يجعلون تقديرهم لذاتهم يعتمد بصورة كبيرة على الاراء الإيجابية التي تصدر عن الآخرين، فإنك ستصبح غير آمن سريعا عندما لا تحصل على أي شيء من الآخرين. وتنصح المستشارة المهنية بيرجن قائلة إنه "في مثل هذه الحالات، غالبا ما يكون من المفيد أن يقوم المرء ببساطة بطلب آراء الآخرين بشأن العمل الذي أنجزه".


ومن المهم أيضا أن يكون لدى المرء صورة إيجابية عن ذاته. ومن أجل بلوغ هذه الغاية، يجب أن يسأل المرء نفسه: ما الذي أحققه من خلال عملي، وما هو الناتج النهائي لعملي؟ وربما يمكن للمرء أيضا أن يؤكد لنفسه أنه لا يجب أن يكون كل شيء على أكمل وجه طوال الوقت، وأن يتم انجازه في أسرع وقت ممكن.


تدوين الأمور يساعد المرء في التغلب على الشك في الذات


توصي المستشارة المهنية شتروس بإجراء تحليل واقعي للموقف وتدوينه بالكامل. فعلى سبيل المثال، يمكن للمرء أن يقوم بتدوين المهام التي يشعر بأنه غير واثق في نفسه بها، ثم يقوم بوصف هذه المهام. مما تتكون، ما هي المهارات التي تكون مطلوبة؟


ثم يجب أن يسأل المرء نفسه لماذا يعتقد أنه ليس على مستوى المهمة. وهل تنقصه بالفعل المهارات اللازمة؟ هل أخشى ألا أتمكن من الانتهاء من المهمة في الوقت المطلوب؟ تقول شتروس إنه "بمجرد أن يعرف المرء سبب شعوره بالشك في ذاته، فحيئذ يمكنه البدء في التصرف".
ومن الممكن أن يشمل ذلك، على سبيل المثال، اكتساب مهارات تقنية معينة، أو القيام بمحادثة مع قائد فريق العمل الخاص بالمرء حول أعباء العمل، أو التعامل مع المخاوف بطريقة علاجية.


كيف يمكن تجنب عدم الثقة في الذات على المدى الطويل


من المهم أن يهتم المرء بنفسه باستمرار من أجل التحكم في عدم الثقة في الذات في العمل على المدى الطويل. وتوصي بيرجن قائلة: "يمكن للمرء أن يدون بانتظام موقفين أو ثلاثة مواقف أبلى خلالها بلاء حسنا بشكل خاص". إذا ظهر عدم الثقة في الذات، فمن الممكن أن يقوم المرء ببساطة بقراءة ما كتبه لتعزيز ثقته بنفسه.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مسن خلال اقتحام المستوطنين المقامات الإسلامية في كفل حارس

سلفيت- "القدس" دوت كوم- أصيب مسن، الليلة الماضية، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال اقتحام آلاف المستوطنين للمقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت. 


وأفادت مصادر محلية بأن المواطن يوسف صالح (75 عاما) أصيب بالرصاص المغلف بالمطاط في صدره من قبل قوات الاحتلال التي كثفت من تواجدها وتشديداتها العسكرية على المدخل الرئيس للبلدة ومنعت سكانها من التجول، لتأمين اقتحام المستوطنين.


وأضافت المصادر ذاتها أن ما يقارب من ألفي مستوطن اقتحموا البلدة في ساعات متأخرة من الليل وقاموا بتدنيس المقامات الإسلامية عبر أداء طقوس تلمودية والرقص والغناء وتناول الطعام في شوارع البلدة.



المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف تساعد طفلك في في الاعتماد على نفسه؟

برلين -  (د ب أ) - من الأسِرَّة المنخفضة إلى الأرفف والحمالات المفتوحة التي يمكن للأطفال الوصول إليها، تتيح المزيد من قطع الأثاث المخصصة للرضع فما فوق الفرصة للأطفال لمزاولة الكثير من الأدوار بمفردهم.  


والغرض من هذه التصاميم هو تشجيع الأطفال على أن يكونوا مستقلين من سن مبكرة، استنادا إلى مبدأ المونتيسوري.


ويساعد هذا النوع من الأثاث في تطوير الأطفال بتمكينهم من القيام بالأشياء الأساسية بمفردهم.


يشار إلى أن أسلوب المونتيسوري هو وسيلة تعليمية تركز على الطفل وطورتها الدكتورة ماريا مونتيسوري في أوائل القرن الماضي. 

 
 أولا، توضع المرتبة على الأرض حتى يتسن للطفل تقرير ما إذا كان سيستلقي أم لا.


وتقول أندريا دونات، وهي خبيرة مونتيسوري في برلين ، "وعندما يبلغ الطفل عامين ونصف من العمر يمكن الاستعانة بسرير فوتون بدلا من المرتبة، لأنه بحلول هذا الوقت يمكنه السير بالفعل وعادة ما يمكنه الاستلقاء على السرير بدون مساعدة".


ومن عمر الثانية إلى السادسة، من المفيد شراء مجموعة من الأرفف المفتوحة التي تكون نصف الارتفاع المعتاد. ويمكن للأطفال التمسك بها خلال اختيار ألعابهم بأنفسهم، بحسب دونات. ويجب التأكد من أن الأرفف مثبتة جيدا بالحائط.


وتقول دونات أيضا أن حمالة الملابس المنخفضة والدواليب المفتوحة تساعد في تشجيع الأطفال على أن يكون لهم قول فيما يرتدوه. وهنا أيضا تقول إن مجموعة صغيرة من الملابس كافية، لتشمل قطعتين من كل لباس، مثل زوجين مختلفين من السراويل والقمصان (تي شيرت) والسترات.


ومن المحتمل ألا يريد الآباء أن يكونوا في عملية شراء أثاث مستمرة بينما ينمو الطفل، بحسب دونات التي تنصح باختيار سلسلة من الأثاث يمكن أن تكبر مع الطفل مثل الطاولات التي يمكن تعديل أطوالها أو وحدات الأرفف التي يمكن إضافتها لما هو موجود بالفعل.
وفيما يتعلق بالمواد المستخدمة لأثاث الأطفال، يُنصح بشراء المواد الخشبية والمنسوجات لأنها تعطي إحساسا بالدفء.



عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الصيني يصل إلى طهران

طهران- (د ب أ)- وصل وزير الدفاع الصيني وي فنج خه صباح اليوم الأربعاء إلى العاصمة الإيرانية طهران، لإجراء محادثات مع مسؤولي القوات المسلحة الإيرانية.


وتتضمن زيارة الوزير الصيني لإيران إجراء مباحثات مع وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني محمد رضا آشتياني، وجمع من كبار المسؤولين في البلاد.


وتركز الزيارة على بحث آخر التطورات الدولية والإقليمية، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين القوات المسلحة في البلدين، ورفع مستوى العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

سنغافورة تعدم ماليزي مصاب بإعاقة ذهنية

سنغافورة -  (أ ف ب) -نفّذت سنغافورة الأربعاء عقوبة الإعدام في حق ماليزي مصاب بإعاقة ذهنية، على ما أعلنت شقيقته، وذلك بعد معركة قانونية طويلة ورغم تعبئة دولية كبيرة لمساندته.


وكان ناغانثران ك. دارمالينغام أوقف عام 2009 لتهريبه كمية صغيرة من مادة الهيروين عند دخوله سنغافورة التي تعتمد قوانين من بين الأكثر تشدداً في العالم على صعيد مكافحة المخدرات، وحُكم عليه بالإعدام في العام التالي.


وأثار هذا القرار انتقادات واسعة النطاق بسبب مخاوف في شأن الإعاقة الذهنية التي يعانيها.


وتكاثرت الدعوات إلى الرأفة بالمحكوم، من الاتحاد الأوروبي إلى الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون.


وانتهت المعركة القانونية الطويلة التي استمرت أكثر من عشر سنوات الشهر المنصرم برفض طلب استئناف نهائي، بعدما رد القضاة حجة الدفاع بأن إعدام رجل معوق ذهنياً ينتهك القانون الدولي.


وقالت شقيقته سرميلا دارمالينغام لوكالة فرانس برس الموجودة في ماليزيا إنّ ناغانثران البالغ 34 عاماً أُعدم في الصباح الباكر، مستنكرة "تنفيذ سنغافورة عقوبة الإعدام (...) رغم الدعوات الدولية إلى الرأفة به".


وتابعت "نشعر بحزن كبير لإعدام شقيقنا والعائلة مصدومة".
ورأت منظمة "ريبريف" غير الحكومية المناهضة للإعدام أنّ ناغانثران كان "ضحية خطأ قضائي مأسوي".
وقالت مديرة المنظمة مايا فوا أنّ إعدام رجل مصاب بإعاقة ذهنية "غير مبرر ويمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الذي اختارت سنغافورة الانضمام إليه".


وكان مُقرراً تنفيذ عقوبة الإعدام في حق ناغانثران في تشرين الأول/نوفمبر لكنّه أُجّل بعد طلب استئناف قُدّم على أساس أنّ إعدام شخص مصاب بإعاقة ذهنية مخالف للقانون الدولي.


ويؤكد المتعاطفون معه أن معدل ذكائه يبلغ 69، وهو مستوى يُصنف أصحابه على أنهم معوقون ذهنياً، كما يقولون إنه أُجبر على ارتكاب هذه الجريمة.


لكنّ السلطات بررت العقوبة في حقّه بالقول إنّ أحكام المحكمة أظهرت أنّه كان يعلم ما كان يفعل وقت ارتكاب الجريمة.


ودعا رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في حديث إلى وكالة فرانس برس الثلاثاء، رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب إلى إصدار عفو عن ناغانثران، واصفاً عقوبة الإعدام بـ"غير الإنسانية".


وبعد توقف لأكثر من عامين، استأنفت سنغافورة تنفيذ أحكام الإعدام الشهر الماضي بشنق مهرب مخدرات آخر.
ويخشى مناهضو عقوبة الإعدام أن تشرع السلطات في تنفيذ سلسلة من عقوبات الإعدام، إذ رُفضت أخيراً طلبات استئناف تقدم بها عدد كبير من السجناء المحكوم عليهم بالإعدام.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة| صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين عن نيسان اليوم وغدًا

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة المالية في قطاع غزة أنه سيتم صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين -الذين قطعت رواتبهم- عن شهر نيسان اليوم الأربعاء وغدًا الخميس في كافة فروع بنك البريد.


وأضافت أنه سيتم صرف رواتب التشغيل المؤقت -مسار- عن آذار غدًا الخميس في كافة فروع بنك البريد، إلى جانب صرف رواتب المياومة عن شباط غدًا الخميس في فروع بنك البريد كافة. 


أقلام وأراء

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مستشفى المقاصد قلعة مقدسية حمايتها واجبة

حديث القدس
الكل يعرف الممارسات الاسرائيلية التي لا تتوقف لتهويد القدس ومحاولة القضاء على الوجود الوطني الفلسطيني في كل ارجائها بمختلف الوسائل والاجراءات. والكل يعرف ان شعبنا الفلسطيني في عاصمته الموعودة يعمل بكل ما يمكنه من اجراءات الصمود والمحافظة على الهوية الوطنية رغم كل الاغراءات المختلفة، كما ان السلطة الوطنية تحاول قدر امكاناتها دعم ومساندة هذا الوجود الوطني ... ولكن هناك قضايا كبيرة تستحق الدعم الاقوى والمساندة الاكبر لأن مثل هذه القضايا هي العمود الفقري للوجود الوطني.
من أهم هذه القضايا هو ما يحدث اليوم في مستشفى المقاصد، حيث توقف العمل في هذه القلعة الوطنية الصامدة بسبب تراكم الديون على السلطة الوطنية حيث ان الموظفين والعاملين في هذه المؤسسة لم يستلموا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر وهو أمر صعب جداً.
نحن نعرف المأزق المالي الذي تعاني منه السلطة، ولكن هذا الوضع ليس مبرراً لوقف سداد الديون المتراكمة عليها لمستشفى المقاصد، ويجب ان تضع هذه القضية، وغيرها من القضايا المقدسية في أولوية الاهتمام ... ويجب ان تقوم بتسديد الديون المتراكمة عليها والعمل بكل الوسائل على حماية الوجود القوي لمستشفى المقاصد.
كما ان الدول العربية والاسلامية التي لها تنظيمات وبرامج لدعم شعبنا في ارضه وحمايته وصموده بما يشكل دعماً للقدس أساساً، يجب ان تقدم الدعم المالي لأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهي التي تملك مليارات الدولارات في مختلف بنوك العالم، وتقوم بالاستثمارات الهائلة في كثير من دول العالم.
ان القدس عاصمتنا الموعودة وحمايتها واجبة والمطلوب ليس منحة أو مجرد مساعدة مالية يتم تقديمها الى دول ومدن كثيرة وانما حماية هذه القلعة الدينية والتاريخية التي هي عاصمة مميزة لكل العرب والمسلمين وليس لشعبنا فقط، وهي التي تتعرض لهجمة تهويد غير مسبوقة ويخصصون مليارات الشواكل في اطار التهويد ومحاصرة هذه المدينة الخالدة بالمستوطنين والمستوطنات.
نحن نطلب دعماً حقيقياً للقدس وليس مجرد بيانات وخطب رنانة لا تغير من الواقع شيئاً ولا يوجد من يستمع اليها أو يستجيب لها !!

أقلام وأراء

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مرحلة الوسطاء ومتعهدي الأطفاء

بقلم : نبيل عمرو
هدأت العاصفة بعد ان هبت بقوة في القدس والضفة، واوشكت على الانتقال الى غزة.
وفي بلادنا هنالك قانون ثابت للهدوء والاشتعال، فكل منهما مؤقت الهدوء تمليه ضرورات الحياة والاشتعال تمليه يقظة الشعور بضياع القضية والحقوق، والامر في حالة الاشتعال لا يحتاج لاكثر من عود ثقاب يضرم النار في هشيم جاهز أصلا للاشتعال، هذا هو القانون الذي حكم الحالة الفلسطينية منذ بداياتها، ولا يوجد ما يدعو للتحول عنه، فهذه هي سنة الشعوب الواقعة تحت الاحتلال.
المرحلة الراهنة من الاشتعال تميزت بالحضور القوي للمبادرات الشعبية الفلسطينية غير المحكومة بضوابط تنظيمية ولا بمرجعيات معلومة وبموازاة هذا ظهر حضور قوي كذلك جسده الوسطاء الذين عملوا بجد لاطفاء الحريق خشية امتداد السنته ليفرض على العالم حربين في وقت واحد، تلك التي في أوكرانيا أوروبا وهنا إسرائيل وفلسطين، ومع الفرق الهائل بين الحربين الا ان أصحاب النفوذ في القرار الدولي يفضلون الاهتمام والتفرغ في إدارة ومعالجة حرب واحدة.
الوسطاء الذين هم في ذات الوقت متعهدوا الإطفاء، ينجحون غالبا في نزع الصاعق من القنبلة مع بقائه على مقربة منها، ولا يطمعون بفعل الصد الإسرائيلي بأكثر من تهدئة مؤقتة تمهد غالبا لاشتعال جديد.
انتقال الفعل الى الشارع وتحييد فاعلية المرجعيات الرسمية التي يفترض انها تقوده او تمثله، انتج تعديلا جوهريا في وسائل وأساليب المعالجة خصوصا من جانب الإسرائيليين، الذين يقتربون كثيرا من معالجة الشأن الفلسطيني بالذهاب الى الشارع مباشرة ودون وسطاء، ذلك وفق نظرية ارجاع العمل الأمني العسكري خطوة الى الوراء مع تقدم التسهيلات خطوات الى الامام. وهذا ما اسماه بينيت بسياسة العصا والجزرة، ووفق هذه النظرية تنفذ تسهيلات في الضفة ومثلها في غزة وأحدث دليل على ذلك اغلاق معبر ايريز ومنع العمال من الذهاب الى إسرائيل وربط فتحه بمستوى الهدوء.
الامر ليس جديدا تماما، وقد يكون الجديد فيه طريقة تنفيذه واعتماد أولوياته والجديد أيضا ان الجهات الإقليمية والدولية التي تصر على المعالجة من خلال فتح المسار السياسي أصبحت اكثر قبولا للنظرية الإسرائيلية، رغم يقينها بعدم جدواها على المدى القريب والبعيد.
الفلسطينيون في الضفة وغزة بحاجة للتسهيلات الإسرائيلية بعد ان ربطت السياسة كل محاور حياتهم بإسرائيل، وكل روافد اقتصادهم وكل مساحات حركتهم ، غير ان الفلسطينيين انتجوا معادلة جديدة تقوم على أساس ازدواجية اضطرارية هي على صعوبتها ما تزال تعمل، وهي التعاطي مع التسهيلات الإسرائيلية من اجل مواصلة الحياة. والالتزام بالحقوق السياسية دون اخضاعها للمساومة مع التسهيلات.
الفلسطينيون محقون تماما في ازدواجيتهم الاضطرارية، اما الإسرائيليون أصحاب نظرية العصا والجزرة، فهم وحدهم على الجانب الخطأ من المعادلة.
كثيرون من مفكريهم وعقلائهم يقرون بذلك، ويسوقون ادلة عملية على عبثية العصا والجزرة كسياسة دائمة، وحجتهم في ذلك.. "لو ان هذه السياسة تنفع لما عشنا طول العمر بين تهدئة يأتي بها الوسطاء وانفجارات يقوم بها من قررنا احتوائهم بالجزرة".
المرحلة الراهنة لم يحدث فيها ما حدث قبل عام تحت مسمى سيف القدس او حارس الاسوار، غير ان الحقيقة الأهم هي ان ما حدث هذا العام كان اعمق تأثيرا اذا ما نظر للأمر من زاوية النتائج الأولية وتأثيراتها على إسرائيل، إضافة الى ان القنبلة المليئة بالبارود ما تزال قريبة من صاعق تفجيرها وإسرائيل اكثر من يعرف ذلك واكثر من يعمل بعكس ما يعرف.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتشا وفلسطين

بقلم: الاسير محمد رفيق ابوعليا
سجن النقب الصحراوي

لقد سمعنا في الأونة الاخيرة عاصفة ادانات بدعوى ارتكاب جرائم حرب قامت بها قوات الجيش الروسي تتمثل بارتكاب مجازر في اوكرانيا كان صداها الاكبر في مدينة بوتشا الاوكرانية التي تقع في المنطقة الغربية للعاصمة كييف فلا تخلو منصة اعلامية غربية سواء كانت رسمية او غير رسمية الا وقد أدانت بأفظع الأوصاف وبكت وناحت و ذرفت دموع الكذب المكنون في خبايا مصالح دول و قادة و سياسيين تثبت ازداوجية المعايير و الكيل بمكيالين فهل رأى العالم بأم العين الجيش الروسي يقتل و يذبح المدنيين في هذا المكان الذي تناثرت فيه جثث لأناس مجهولي الهوية كما تدعي الحكومة الاوكرانية فالجواب لا ونحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن اي طرف علماً بأن اول شيء يفتقد مع بداية الحرب هي الحقيقة.
اثبت التاريخ ولع دول الاستعمار و اطماعها اللامتناهية في عدة دول عربية وغير عربية طمعا في مواردها الطبيعية ومواقعها الاستراتيجية فأحتلت منذ قرون اراض الغير و استعمرتها و بنت عليها المستوطنات و ارتكبت المجازر و قسمت الشعوب و شكلت معالم الدول التي كانت ولا تزال في غالبيتها تابعة لهذا الفم الذي لا يشبع حتى يستنزف ما تبقى من ثروات الأمم غير اخذ بعين الاعتبار متطلبات و مصالح ومستقبل هذه الشعوب .

في الجزائر زهاء 130 عاما من ما لا عين رأت ولا اذن سمعت بقتل و مجازر و نفي و تجارب نووية من الدولة الفرنسية ، سلبت الثروات وصادرت الأملاك وقسمت البلاد و فرقت الكيانات و قتلت الابرياء و الحصيلة كانت مليون شهيد ، امريكا كانت وما زالت فبداياتها قنابل نووية ضربت المدنيين في هيروشيما و ناغازاكي في اليابان وتاليها اكثر من ثلاثة ملايين قتيل في فيتنام و لاوس و كمبوديا تليهاالعراق وافغانستان بملايين القتلى و المصابين و المفقودين وهذا غيض من فيض بجرائم لا تعد ولا تحصى , بريطانيا وعلى وجه الخصوص في فلسطين فتحت الابواب للعصابات الصهيونية التي دخلت البلاد حيث وفرت لها السلاح و الحماية والوعود فرأينا ما رأيناه وما رأه شعب بأكمله من مجازر النكبة التي شتت الشعب الفلسطيني في دول الطوق والعالم حتى يومنا هذا ومازال يعاني .
فلسطين حيث سلسلة من المجازر الدموية المرئية بأم العين و التي لا تحتاج الى تحقيقات و دلائل وقرائن وشهود انها جرائم في وضح النهار وكما يقولون بالعامية (على عينك يا تاجر) فلقد ذكرت الابحاث و الدراسات ان عدد المجازر التي ارتكبت منذ عام 1937 وحتى عام 1948 بلغت 75 مجزرة على يد العصابات الصهيونية و الانتداب البريطاني راح ضحيتها اكثر من 5 الاف شهيد وعشرات ألاف الجرحى و المفقودين ، اما في عام 1948 ومع بدايات احداث النكبة هاجمت العصابات الصهيونية المدججة بالسلاح مدينة حيفا في منتصف الليل و احتلوها و ارتكبوا فيها المجازر التي تقشعر لها الأبدان فهرع الناس البائسين و العزل من السلاح نحو المرفأ ظناً منهم ان بعض القوات البريطانية المتبقية هناك حيث كانت قيد الانسحاب سوف تحميهم الا ان العصابات الصهيونية تبعتهم و اطلقت عليهم النار و قذائف المدفعية فأستشهد اكثر من 150 فلسطينيا في المرفأ على مرأى ومسمع القوات البريطانية التي لم تحرك ساكناً .
مئات المجازر منذ العام 1917 حيث الانتداب البريطاني تلته جرائم العصابات الصهيونية التي شكلت ما يعرف اليوم بدولة اسرائيل 1948 وصولاً لدير ياسين وكفر قاسم و النكسة وصبرا وشاتيلا و الانتفاضتين الاولى و الثانية و نحن هنا نتكلم على سبيل المثال لا الحصر فالمجازر اكثر بكثير من ان تذكر بوقت قصير او بمقالة عابرة وحتى يومنا هذا يرى القاصي و الداني ماتفعله دولة الاحتلال فلماذا لسنا كبوتشا ؟.
الطفلة هدى ابو غالية والتي أبكت الملايين على الهواء مباشرة ففي نهار يوم الجمعة بتاريخ 9 حزيران عام 2006 بين الساعة 4:31 وَ 4:50 تعرضت عائلتها لقصف اسرائيلي حيث كانت هذه العائلة التي ذنبها انها اختارت هذا اليوم للتنزه و الترفيه و الخروج للشاطئ لرؤية الطيور وسماء الوطن الجميل فما كان من الجيش الأسرائيلي الذي خيل له انه رأى مجموعة (مخربين و ارهابيين) كما يدعي و هم الاب عيسى ابو غالية 34 عاما الام رئيفة غالية 35 عاما و الطفلة غالية 17 عاما و الطفلة ألهام 15 عاما والطفلة صابرين4 سنوات و الطفلة هنادي سنتين و الطفل هيثم سنة واحدة، الا
ان اطلق عليهم قذيفة صاروخية عندما سقطت كان الطفل هيثم يرضع من صدر امه ، انها عائلة ابو غالية والتي كان الصحفي زكريا ابو هربيد و هو المصور الفلسطيني الذي اجهش بالبكاء وقت التصوير يحبس مشاعره عله يحرك مشاعر العالم و يتبع الطفلة المكلومة هدى التي حالفها الحظ حيث انها كانت تسبح و مع وصولهِ رأها تخرج و ترتمي بأحضان عائلتها التي تناثرت جثثها على الشاطئ و تصرخ بالصوت العالي صور صور فهل تحركت مشاعر العالم ام اننا لسنا كبوتشا ؟.
يذكر انه في العام 2014 استهدفت قذيفة مدفعية اسرائيلية مدرسة للاونروا في غزة و تحديداً بتاريخ 24/7/2014 حيث كانت العوائل تحتمي من براثن الطائرات و المدافع ظناً منها ان المدرسة التابعة للأمم المتحدة ستشفع لهم ولكن النتيجة هي 16 شهيدا و مئات المصابين فلماذا لم تذرف الدموع الكاذبة و لماذا لم نرى الأدانات المتتالية أم اننا لسنا كبوتشا !.
هنا في هذا العالم الظالم الذي تحكمه الاملاءات و المصالح و سياسة الكيل بمكيالين حيث لا صدق ولا مصداقية ولا أمال ولا قولاً للحقيقة لا حساب ولا عتاب لأسرائيل التي بنارها ونيرانها ووجرائمها لم تلق الأدانات ولا الشجب و الأستنكار و العقوبات سوى عتاب هو كعتاب الأحباب من غرب غريب عن القيم و المبادئ الأنسانية والشرائع و الاعراف الدولية و الحريات التي لم ينل منها سوى أسمها وشتان ما بين الثرى و الثريا و الحقيقة و الخيال فلسطين تتألم بصمت و بوتشا تتألم بلا ألم والفرق أيها السادة كبير ما بين بوتشا الكذب و فلسطين الحقيقة .

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز تؤكد قطع غازبروم إمدادات الغاز الروسي عنها

وارسو- (أ ف ب)- أعلنت الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز الأربعاء أن مجموعة غازبروم الروسية للطاقة "أوقفت بالكامل" إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب "يامال".


وأعلنت غازبروم في وقت سابق وقف إمدادات الغاز إلى كل من بولندا وبلغاريا التي تعتمد بشدة على الطاقة الروسية، بعد عدم حصولها على دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تحالفات متغيرة في نظام جديد

بقلم : جيمس زغبي

تشهد جميع أنحاء العالم عمليات إعادة تنظيم كبيرة. فالتحالفات القديمة تعاني من ضغوط أو تصدعات تامة، بينما تنشأ تحالفات جديدة.
وتعليقات الإعلام على هذه هذه التطورات تتخذ غالباً زاوية رؤية ضيقة تركز على النزاعات المفردة أو تغير التحالفات دون شرح السياق التاريخي. وإذا أخذنا خطوة إلى الوراء، نرى أن القرن الماضي اتسم بتغيرات وتحولات تؤدي إلى الدوار في تكتلات الدول والقوى منذ نهاية الحرب العالمية الأولى إلى يومنا هذا.
وإعادة التنظيم اليوم ليست إلا إعادة ترتيب أخرى للدول على أساس الأولويات المتطورة والحقائق المتغيرة. وإلقاء نظرة على القرن الماضي تعلمنا. فقد انتهت الحرب العالمية الأولى بأوروبا الغربية كتكتل صاعد.
وفي مؤتمر سان ريمو عام 1920، قسمت هذه الدول بغطرسة فيما بينها «غنائم» تلك الحرب، وعززت سيطرتها على جزء كبير من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. صحيح أن تلك الحرب أُطلق عليها «الحرب التي تنهي جميع الحروب»، ساهمت ثلاثة عوامل في تفكيك نظام ما بعد الحرب العالمية الأولى. فقد أدت المصاعب القاسية المفروضة على ألمانيا إلى رد فعل عنيف أدى إلى ظهور نظام عدواني وعنصري مصمم على الانتقام.
وكانت الثورة الشيوعية قد بدأت في روسيا والنمو السريع لليابان الصناعية جعلها تسعى إلى نفوذ أكبر في المحيط الهادئ. وتركت نهاية الحرب العالمية الثانية القوى الأوروبية الغربية السابقة في حالة ضعف تعتمد على السخاء الأميركي. وظهرت الولايات المتحدة كزعيم للغرب بعد انتصاراتها الحاسمة على ألمانيا النازية واليابان. في غضون ذلك، تحركت روسيا السوفييتية بسرعة لتعزيز سيطرتها على بلدان أوروبا الشرقية التي دمرتها ألمانيا النازية.
ومع انهيار الإمبراطوريات الاستعمارية الغربية، تسارعت وتيرة زوالها بسبب الدعم السوفييتي لـ«حركات التحرر الوطني» التي أدت في غضون عقود قليلة إلى استقلال الدول في أفريقيا وآسيا. وبدءا من الخمسينيات وحتى الثمانينيات، هيمن على النظام العالمي قطبان كبيران هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.
وحين انهار الاتحاد السوفييتي في نهاية الثمانينيات، ظهرت الولايات المتحدة كقوة مهيمنة في العالم إلى أن أدت السياسة الأميركية إلى تفككها. فقد أدى قرار إدارة بوش الابن بغزو واحتلال أفغانستان والعراق لإظهار القوة الأميركية والشروع في عملية توسيع «الديمقراطيات الليبرالية الموالية للولايات المتحدة» إلى نتيجة عكسية.
وبدلا من تحقيق «قرن أميركي» وترسيخ دور أميركا المهيمن في «النظام العالمي الجديد»، تركت تلك الحروب الولايات المتحدة منهكة ومحبطة المعنويات، ومثيرة للاستياء، وغذت الحركات المتطرفة وشجعت القوى الإقليمية والعالمية على تمديد نطاق نفوذها للدفاع عن مصالحها. وكشف الانسحاب الأميركي من أفغانستان والغزو الروسي لأوكرانيا ملامح جديدة في النظام العالمي المتغير. فقد فرضت الولايات المتحدة وبعض حلفائها عقوبات على روسيا، وردت روسيا بالمطالبة بتداول صادراتها من الوقود والحبوب بالروبل، مما يعزز قيمته.
ولم توافق دول كثيرة منها بعض حلفاء أميركا على فرض عقوبات على روسيا. وفي الوقت الذي تستنفد الولايات المتحدة وروسيا قوتهما وتستنزفان رصيدهما السياسي في حروب لا يمكنهما الفوز بها، يتكشف تطور مهم آخر. فبعد عقود من تصدير الصناعة والوظائف والتكنولوجيا الأميركية إليها، تحولت الصين تدريجيا إلى عملاق اقتصادي. وتكافح أميركا لفرض تواجدها في المناطق التي يتضاءل نفوذها فيها، بينما تضخ الصين استثمارات كبيرة في هذه المناطق نفسها في آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا ونصف الغربي من الكرة الأرضية.
وصعدت الصين، التي كانت ذات يوم «عملاقاً نائماً»، بهدوء ودون مواجهة كقطب مؤثر في النظام العالمي الجديد الذي لا يزال يتشكل. وفي كل مكان نجد تحالفات جديدة تتشكل بما يوافق حراك القوة المتغيرة بسرعة. والبلدان التي اعتمدت ذات يوم على الولايات المتحدة في الأمن والاستثمار شكلت تكتلات جديدة، سعياً وراء تحقيق مصالحها الوطنية الخاصة. ومازالت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون يتمتعون بقوة هائلة من الخطأ لا نحسب لها حساب. لكن من الواضح أن اللعبة التي تتكشف ليست كما كانت قبل 20 عاما.
فهناك نظام جديد آخذ في الظهور، ولا يمكننا أن نتأكد من الصورة التي سيكون عليها بعد 20 عاما من الآن. وينبغي ألا نندهش من هذا لأن أي مراجعة لتحولات القرن الماضي توضح أنه على الرغم من الغطرسة العرقية أو الأيديولوجية لأولئك الذين هيمنوا في أوقات مختلفة، فإن التغير هو الثابت الوحيد