فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير عواودة بشكل عاجل إلى مستشفى مدني

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هذه الليلة، على نقل الأسير خليل عواودة، بشكل عاجل من عيادة سجن "الرملة" إلى أحد المستشفيات المدنية التابعة له.


وبحسب نادي الأسير، فإن هذه الخطوة اتخذت بسبب تدهور خطير طرأ على الوضع الصحي للأسير عواودة.


ويخوض عواودة إضرابًا عن الطعام منذ 57 يومًا ضد اعتقاله الإداري من قبل قوات الاحتلال.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغيب الأسير الضرير عمارنة عن الرباط في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - اعتقال الأسير الداعية الضرير  عزالدين عمارنة (52 عامًا)، من بلدة قباطية  جنوب جنين قبل حلول شهر رمضان، حرمه من الاعتكاف في المسجد الأقصى والأذان فيه وإمامة المعتكفين في جوف الليل وقراءة القرآن عبر مكبرات الصوت بعد صلاة العصر في شهر رمضان والمشاركة في فعاليات دينية وخصوصًا في ليلة القدر.


المعتكفون في المسجد الأقصى يفتقدون الصوت الندي للشيخ الأسير عمارنة، والدعاء في صلاة القيام والتهجد، والبكاء الذي يرافق الدعاء والابتهالات الدينية ووداع شهر رمضان في المسجد الأقصى، كما كان في كل عام.


المعتكف وليد لبدة (65 عامًا) من مدينة قلقيلية، قال: الشيخ الأسير عمارنة كان أيقونة المعتكفين، يشاركنا في الليل والنهار، فهو صاحب صوت ندي وشجي في قراءة القرآن،والإنشاد الديني وصاحب موعظة حسنة وحكمة، فهو يحمل شهادة الدكتوراة  في الشريعة، لذا كان يستفاد منه في الدروس الدينية والمحاضرات للمعتكفين، وهو مؤثر في جميع أفعاله، واعتقاله ترك فراغًا في صفوف المعتكفين، ويتم ذكره دائمًـا، فهو حاضر بروحه بالرغم من غياب جسده في سجون الاحتلال".


ويقول الشاب  المعتكف هاشم عفانة (30 عامًا)، "عرفنا الشيخ عزالدين منذ سنوات في المسجد الأقصى وخصوصًا في العشر الأواخر، ويشهد الجميع على قوة حضوره في كافة الفعاليات، وأنه يعمل على تجميع المعتكفين في صلاة الليل، والدعاء الذي كان للأسرى والمسرى لهما نصيب كبير والدموع التي كانت تنهمر  من تأثير الدعاء والمناجاة، فهو صاحب إبداع في هذا المجال، وهذا العام نفتقده بسبب أسره في الاعتقال الإداري المجهول".


وأضاف: "كان صاحب إرادة في الرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى، ولا يقعد في بيته، بل كان يستخدم كل الوسائل من أجل الوصول للمسجد، واعتقاله قبل شهر رمضان يهدف لتغييبه  عن المكان، والعشر الأواخر من شهر رمضان وعن ليلة القدر".


كما افتقد شباب من أبناء القدس، الشيخ الأسير الضرير عزالدين عمارنة، وأطلقوا عليه صوت الأقصى الغائب.


وقال الشاب أحمد عيساوي من بلدة العيساوية: "الشيخ عمارنة صيته ذاع في الأقصى في شهر رمضان منذ عدة سنوات، واعتقل لسنوات عديدة في سجون الاحتلال، وكان يشاركنا فعاليات ليلة القدر، وكانت المشاعر فياضة مع ابتهالاته الدينية، فهو مؤثر جدًا ولا يتوقف عن القيام بأعمال تضفي الحيوية والنشاط على المعتكفين، وهو صاحب نكتة وابتسامة، وكان يتعرض للأذى خلال الاقتحامات من الغاز المسيل للدموع  والرصاص المطاطي، بالرغم من عدم رؤيته، إلا أن الاحتلال لا يرحم، ويصر على أسره ومنع المسجد الأقصى والمعتكفين من دوره الفاعل".


يشار إلى أن الاحتلال اعتقل الأسير الشيخ عزالدين عمارنة لمدة تزيد عن ست سنوات، واعتقل أبنائه مجاهد وأحمد وابنته بعد تكرار اقتحام منزله، وكان قام بتسجيل القرآن الكريم كاملاً بصوته.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع أردني - إسرائيلي بعد رمضان بشأن المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - من المتوقع أن يجتمع مسؤولون أردنيون وإسرائيليون مباشرة بعد شهر رمضان المبارك للبحث في العديد من القضايا التي تتعلق بالمسجد الأقصى المبارك والاوقاف الإسلامية.


وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن الاجتماع سيركز على برنامج السياحة في الأقصى الذي استولت عليه الشرطة الإسرائيلية منذ اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون.


وأشارت إلى أن الاجتماع سيبحث العشرات من المشاريع الأردنية لإعمار المسجد الأقصى التي يعطلها الاحتلال وبرنامج الحراسة وزيادة عدد الحراس والكف عن المضايقات والانتهاكات التي ترتكب بحق الحراس والموظفين، ومناقشة الجهود المبذولة لمنع تصعيد العنف في الأقصى من قبل الشرطة والمستوطنين.


وأوضحت المصادر أن اللجنة المشتركة ستخاول التوصل إلى اتفاق حول كيفية خفض التوترات في المسجد الأقصى ومنع أي حوادث عنف، بالإضافة إلى ترميم ما دمرته قوات الاحتلال خلال اقتحامها المسجد وخاصة في المصلى القبلي من شبابيك تاريخية "الجاصية" وأبواب والحواجز خشبية وغيرها من الأضرار التي يتحمل الاحتلال مسؤوليتها.


وفي السياق، وجهت دعوات من هيئات ومؤسسات ومرجعيات دينية ووطنية لتكثيف التواجد وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك حتى رابع أيام عيد الفطر للتصدي للاقتحامات التي تخطط لها جماعات الهيكل المزعوم.


ولفتت المرجعيات إلى دعوات وجهتها "هيئة مقر منظمات الهيكل" لاقتحام كبير، للمسجد الأقصى المبارك بمناسبة ما يسمى "يوم الاستقلال"، حلول النكبة الفلسطينية عام 1948.


ودعت "هيئة مقر منظمات الهيكل" المستوطنين واتباع اليمين المتطرف – كهانا – بقيادة بن غفير إلى عدم الخوف من التهديدات الفلسطينية، لأن الشرطة تعهدت بحماية هذه الاحتفالات بالمسجد وسترد حسب زعمها على "الإرهاب الفلسطيني" في الحرم كما فعلت خلال "عيد الفصح" اليهودي.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:03 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاة شاب في ظروف غامضة والشرطة تحقق

غزة - "القدس" دوت كوم - توفي شاب، فجر اليوم الخميس، في ظروف غامضة داهل منزل عائلته في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب (إ.ش) البالغ من العمر 28 عامًا، عثر عليه جثة هامدة داخل غرفته في منزل عائلته، ونقل للمستشفى، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في ظروف الوفاة.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يصدر عفوًا عن أكثر من ثلاثة آلاف سجين

القاهرة - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوًا عن صحافي أودع السجن لإدانته بـ"نشر أخبار كاذبة" وعن أكثر من ثلاثة آلاف سجين، وفق ما أفادت الأربعاء وسائل إعلام محلية ومسؤولون.


وكان قد حكم على الناشط اليساري البارز حسام مؤنس بالحبس أربع سنوات في تشرين الثاني/نوفمبر لإدانته بالتهمة التي عادة ما توجّه إلى معارضين في مصر.


وأفادت وسائل إعلام محلية بصدور قرار العفو عن مؤنس الأربعاء، في حين جاء في تغريدة أطلقها المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي "ألف مبروك العفو عن حسام مؤنس".


ولاحقا أعلنت وزارة الداخلية في بيان أن 3273 سجينا مدانين بقضايا جنائية حصلوا على عفو رئاسي.


وأوقف مؤنس في العام 2019 مع عدد من المعارضين خلال التحضير لخوض الانتخابات التشريعية للعام 2020 ضمن "تحالف الأمل".


ودانت محكمة طوارئ مؤنس مع خمسة آخرين بينهم النائب السابق زياد العليمي، الشخصية البارزة في ثورة العام 2011 والذي لا يزال في السجن، بالحبس لمدد تراوحت بين ثلاث وخمس سنوات.


وكانت منظمة العفو الدولية قد دانت الأحاكم القضائية منددة بـ"سلسلة من الانتهاكات الحقوقية، بما في ذلك الاعتقال والاحتجاز التعسفيَيْن، والاختفاء القسري، والتعذيب، والترهيب".


وتابعت "ما كان ينبغي القبض على هؤلاء السياسيين والنشطاء أصلاً، ومع ذلك أدينوا وحكم عليهم بالسجن بتهم تتعلق بانتقادهم المشروع للسلطات المصرية".


وجاء صدور العفو عن مؤنس بعد أيام قليلة على أمر بالإفراح عن 41 شخصا محبوسين احتياطيا بينهم الناشط في "تحالف الأمل" حسن محمد بربري.


ومنذ تولى السيسي رئاسة البلاد في العام 2013 تندد منظمات حقوقية بسجل "كارثي" لمصر على صعيد حقوق الإنسان.


وفي أيلول/سبتمبر عرض السيسي "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان"، مشددا على أن التعليم والصحة والكهرباء حقوق أكثر أهمية من حق التجّمع المحظور بشكل شبه تام في البلاد.


وتستضيف مصر في تشرين الثاني/نوفمبر مؤتمر الأطراف حول المناخ كوب27 في تشرين الثاني/نوفمبر.


وانتقدت منظمات حقوقية دولية قرار استضافة مصر لقمة المناخ على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.


وفي تشرين الثاني/نوفمبر قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إن مصر تستضيف هذا الحدث "من أجل تبييض سجلها المروع من انتهاكات حقوق الإنسان".


عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الدستوري الفرنسي يؤكد فوز ماكرون بفترة ولاية ثانية

باريس - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- أكد المجلس الدستوري في باريس رسميا اليوم الأربعاء إعادة انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية.


وجاء التصديق على فوزه بعد وقت قصير من تفاديه لإلقاء طماطم عليه خلال أول ظهور علني له منذ تصويت يوم الأحد.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

ردًا على الانتقادات.. بينيت يعتزم دفع نفقات طعام أسرته من ماله الخاص

تل أبيب - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأربعاء، أنه سيدفع نفقات طعام أسرته من حسابه الخاص بعد أن تلقى انتقادات بسبب الإنفاق "المفرط".


وكتب بينيت على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) "كنت أؤمن دائمًا أن الاستماع إلى النقد ليس عارًا" في إشارة إلى تقارير إعلامية محلية تحدثت عن أن الدولة دفعت مبالغ لتغطية تكاليف المعيشة في منزله الخاص في "رعنانا" شمال مدينة تل أبيب الساحلية.


وقال إنه "على الرغم من أن سلوكي كان وفقًا للإجراءات إلا أنني على دراية بالشعور العام، وبالتالي أبلغت مكتبي أنه من الآن فصاعدا، سيتم تغطية جميع نفقات طعام عائلتي من خلال حسابي الخاص".


وينتقل رؤساء الوزراء في إسرائيل عادة إلى مسكن رسمي في القدس رغم أنهم يواصلون قضاء جزء من وقتهم في منازلهم الخاصة، ومع ذلك قررت عائلة بينيت عدم الخروج من منزلها الخاص، ما تسبب في انتقادات من خصومه السياسيين بشأن إنفاق ملايين الشواكل لتوفير مزيد من الأمن.


لكن في بيان غير معتاد صادر عن جهاز الشاباك، طلب من بينيت عدم الانتقال إلى مقر الإقامة في القدس حتى يمكن إجراء تعزيزات لأمنه.


وأفادت القناة (13) الإسرائيلية أن بينيت أنفق آلاف الشواكل من أموال دافعي الضرائب على مشتريات الطعام وتوصيله من المطاعم إلى منزله الخاص في رعنانا.


وردًا على ذلك، نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الإنفاق الشهري على الطعام خلال فترة بينيت في منصبه كان 24700 شيكل (7448 دولارا أمريكيا) بينما سلفه بنيامين نتنياهو كان ينفق على الطعام 37000 شيكل شهريًا.


ويواجه نتنياهو محاكمة جنائية بشأن مزاعم فساد، مثل استلام سيجار باهظ الثمن وشمبانيا ومجوهرات بقيمة حوالي مليون شيكل من رجل أعمال إسرائيلي.


وتولى بينيت منصبه في يونيو 2021 بعد أربع جولات من الانتخابات وجمود سياسي دام عامين. ويضم ائتلاف بينيت ثمانية أحزاب متنوعة الأطياف من اليمين واليسار والوسط وحزبًا عربيا للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل، توحدت للإطاحة بنتنياهو الذي يعد رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخ البلاد.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تحتجّ على توغّل طائرات عسكرية تركية مجددًا في مجالها الجوي

أثينا  - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - حلقت قاذفات تركية فوق 7 جزر يونانية مأهولة اليوم الأربعاء، من بينها جزيرة ساموس التي يقطنها حوالي 33 ألف شخص.


وتحدثت وزارة الخارجية اليونانية في بيان عن "تحليق جماعي لطائرات فوق" الجزر، وقدمت احتجاجًا لدى السفير التركي.


وجاء في الاحتجاج أنه كانت هناك "استفزازات غير مقبولة" انتهكت القانون الدولي وعرضت الملاحة الجوية الدولية للخطر.


وسجلت هيئة الأركان اليونانية مؤخرا زيادة ضخمة في تحليق الطائرات العسكرية التركية في أجواء البلاد، وفي بعض الحالات، حلقت القاذفات فوق جزر يونانية على ارتفاع لا يتجاوز 300 مترًا.


وتعد عمليات التحليق انتهاكا خطيرا لسيادة الدول، ولطالما أدان الاتحاد الأوروبي مثل هذه الأعمال من جانب تركيا.


وتنفي أنقرة سيادة اليونان على عدة جزر شرقي بحر إيجة لأن لها طابع عسكري.


وقدمت تركيا شكوى بالفعل للأمم المتحدة حيث إن عسكرة الجزر لا تتوافق مع معاهدة لوزان لعام 1923 و معاهدة باريس لعام 1947.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

زعيم كوريا الشمالية يخفف من سياسة اللجوء لضربات نووية

سول - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - يبدو أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون قد خفف المستوى الذي يمكن عنده اللجوء لتوجيه ضربة نووية، ما يزيد من مخاطر خطأ التقدير فيما يتعلق بنشر أسلحة جديدة يتراوح مدى استخدامها من الضربات التكتيكية القريبة إلى تهديد أراضي الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء.


وأشار كيم إلى سياسة أقل تشددًا فيما يتعلق بالاستخدام المحتمل للأسلحة النووية، وذلك خلال عرض عسكري في بيونج يانج تم بثه عبر التلفزيون الرسمي مساء أمس الثلاثاء.


وقال كيم في خطاب أمام عشرات الآلاف من المواطنين المولعين به مساء أمس الأول الاثنين الماضي إنه بينما كان القصد من القوة النووية لكوريا الشمالية في الأساس هو "صد الحروب"، إلا أن لها "مهمة ثانية" و "لا يمكن تقييدها بمهمة واحدة فقط، إذا كان هناك تفش أو موقف غير مرغوب فيه على هذه الأرض".


ودعم كيم كلماته بتجارب على أسلحة مصممة لتفادي الدفاعات الصاروخية الأمريكية في آسيا وتوجيه رؤوس حربية إلى الأراضي الأمريكية.


عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يلتقي قادة أوكرانيا في كييف غدا الخميس

نيويورك - "القدس" دوت كوم - (د ب ا) - وصل الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، مساء اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، الخميس.


ومن المقرر أن يقوم بزيارة لموقع لم يتم بعد الكشف عنه خارج العاصمة غدًا الخميس.


وكما حدث خلال الزيارة السابقة لغوتيريش لموسكو هذا الأسبوع، فإن من المرجح أن يكون أحد الموضوعات الرئيسية هو الوضع في ميناء ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا حيث يحاصر الجيش الروسي قوات ومدنيين أوكرانيين.


كان غوتيريش قد زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف في موسكو، ثم توجه بالقطار من بولندا إلى كييف.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة البرلمان الألماني تحيي ذكرى الهولوكوست في إسرائيل

القدس - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- في مستهل زيارتها لإسرائيل، دعت رئيسة البرلمان الألماني بيربل باس إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد معاداة اليهود في ألمانيا.


وقالت باس خلال زيارتها لنصب "ياد فاشيم" التذكاري لمحرقة النازية (الهولوكوست) في القدس: "لسوء الحظ، نحن نشهد أيضًا معاداة السامية في بلدنا، حيث يمكن ويجب القول فقط: حاربوا البدايات"، مضيفة أنها عندما تسمع أن العديد من الشباب اليهود في ألمانيا يخشون مرة أخرى حدوث محرقة، "فإن هذه إشارات إنذار يجب أن تجعلنا يقظين للغاية، ويجب أن نتصدى لها بكل الوسائل التي لدينا كدولة قانون".


وكتبت باس في دفتر زوار ياد فاشيم: "لا ينبغي لنا أن ننسى. قضى الألمان على ستة ملايين شخص. أفكر في الموتى بحزن وخزي عميقين"، مضيفة أنه انطلاقا من الذنب التاريخي لألمانيا ينشأ التزام خاص تجاه أمن إسرائيل.


وقالت باس إنها تشعر بخزي شديد، "لأن الألمان، أسلافنا، خططوا بقسوة للإبادة ونفذوها بوحشية"، مضيفة أن السؤال الذي يطرحه المرء على نفسه باستمرار هو "كيف أمكن حدوث ذلك، ولماذا لم يقدم المساعدة سوى قليلون". 


وهذه أول زيارة تقوم بها السياسية المنتمية للحزب الاشتراكي الديمقراطي لإسرائيل. وستشارك باس في مراسم إحياء ذكرى الهولوكوست في إسرائيل، والتي تبدأ رسميا مساء اليوم الأربعاء.


وتأتي زيارة باس بناء على دعوة من نظيرها الإسرائيلي ميكي ليفي، الذي ستجري معه محادثات سياسية. كما ستلتقي باس الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وأعضاء كنيست.


وبصفتها أول ممثلة رفيعة المستوى من ألمانيا، ستحضر باس مراسم في البرلمان الإسرائيلي ستُجرى خلالها تلاوة أسماء ضحايا الهولوكوست.


وبحسب بيانات رسمية، يعيش في إسرائيل 161 ألفًا و400 ناجٍ من الهولوكوست. ويبلغ متوسط أعمارهم 85.5 عام، ومن بينهم أكثر من 1000 ناجٍ تزيد أعمارهم عن 100 عام.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف غيابيًا بتهمة مخالفة مقاطعة "إسرائيل"

بيروت - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف غيابية بحق الإعلامية ماريا معلوف بتهمة مخالفة مقاطعة "إسرائيل" في قضية الإخبار المقدم ضدّها بعد إجرائها مقابلة تلفزيونية مع قناة "كان" الإسرائيلية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.



وأصدرت قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا قرارها الظني في قضية الإخبار المقدم من المحامي غسان المولى، بوكالته عن الأسرى المحررين والإعلاميين ضد معلوف، بحسب ما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، اليوم الأربعاء.


واتهمت القاضية بموجب القرار الظني المدعى عليها الإعلامية بمخالفة المادة 7/1 من مقاطعة "إسرائيل"، وأصدرت مذكرة توقيف غيابية في حقّها. كما اتهمتها "بموجب المادة 295 عقوبات التي تنص على عقوبة إضعاف الشعور القومي وإيقاظ النعرات العنصرية والمذهبية".

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] رُبع مليون مصلٍ يحيون ليلة القدر في الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - قالت الأوقاف الإسلامية في القدس، إنّ ما يقارب ربع مليون مصلٍ يحيون ليلة السابع والعشرين من رمضان في المسجد الأقصى المبارك. 


وتوافد الآلاف إلى باحات المسجد للاعتكاف فيه، من القدس والضفة الغربية ومناطق داخل الخط الأخضر.




 



فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير عبد الله العارضة يشرع بإضراب مفتوح رفضًا لاستمرار عزله انفراديًا


رام الله - "القدس" دوت كوم - أكّد نادي الأسير أنّ الأسير عبد الله العارضة من جنين، شرع بإضراب مفتوح عن الطعام رفضًا لتمديد أمر عزله الانفراديّ، الذي فُرض عليه منذ شهر سبتمبر/ أيلول العام الماضي في أعقاب عملية "نفق الحرّيّة".


والعارضة أحد قيادات الحركة الأسيرة، وهو معتقل منذ عام 1999، ومحكوم بالسّجن لمدة 26 سنة، على خلفية انتمائه لحركة الجهاد الإسلامي ومقاومة الاحتلال.

 ‏

يُشار إلى أنّ إدارة سجون الاحتلال وعقب عملية "نفق الحرّيّة" صعّدت من سياسة العزل الانفراديّ وتحديدا بحقّ أسرى الجهاد الإسلامي، حيث تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل أبطال "نفق الحرّيّة" إضافة إلى مجموعة من الأسرى تتهمهم إدارة سجون الاحتلال بتقديم المساعدة لهم. 


وفقد الأسير العارضة والدته خلال سنوات أسره وحرمه الاحتلال من وداعها.


 ‏

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] الرئيس عباس يلتقي ملك الأردن في عمّان

رام الله - "القدس" دوت كوم - التقى الرئيس محمود عباس بملك الأردن عبد الله الثاني، في قصر الحسينية غرب العاصمة عمّان، مساء الأربعاء. 


وذكر الديوان الملكي الأردني في منشور على تويتر، أن الرئيس عباس والملك عبد الله أجريا مباحثات جرى خلالها التأكيد على وقوف الأردن مع الشعب الفلسطيني، ودعم صموده. 


وأكد الملك الأردني، خلال استقباله في قصر الحسينية الرئيس محمود عباس، وقوف الأردن الكامل إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، ودعم صمودهم.


وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


ودعا ملك الأردن إلى العمل بشكل حثيث مع الدول الفاعلة والمجتمع الدولي لاستعادة الهدوء في المدينة المقدسة، ومنع تكرار ما تتعرض له من اعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية والأهالي فيها.


وبين الملك الأردني أن بلاده كثفت التنسيق مع جميع الشركاء إقليميًا ودوليًا لوقف التصعيد عقب الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، معتبرًا أن التضييق الذي طال المصلين في القدس، وتقييد حركة المسيحيين والتأثير على احتفالاتهم الدينية أمر مرفوض.


وجدد رفضه لأي محاولات تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف، مشدداً على أن الأردن يواصل بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.


وتناول اللقاء نتائج الاجتماع الثلاثي الذي عُقد في القاهرة مطلع الأسبوع الحالي، وضم أيضًا الرئيس المصري وولي عهد أبوظبي وركز على آخر مستجدات القضية الفلسطينية.


وثمن الرئيس محمود عباس الجهود والاتصالات المكثفة التي أجراها ملك الأردن مع قادة دول شقيقة وصديقة، للعمل على وقف التصعيد الإسرائيلي الأخير في القدس.


وأعرب الرئيس عباس عن تقديره لمواقف الأردن بقيادة جلالة الملك الداعمة لصمود الفلسطينيين، والحفاظ على هوية المدينة المقدسة وحماية مقدساتها، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.


وأقام جلالة الملك مأدبة إفطار تكريمًا للرئيس عباس والوفد المرافق له، وجرت للرئيس عباس لدى وصوله قصر الحسينية مراسم استقبال رسمية.


ومساء اليوم حطّت طائرتان أردنيتان في مقر الرئاسة برام الله، وأقلتا الرئيس محمود عباس، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ومدير جهاز المخابرات ماجد فرج، لحضور مأدبة إفطار مع ملك الأردن عبد الله الثاني، على أن يعقبها محادثات عن الوضع الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة تتخذ عدة قرارات

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقرت لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة اليوم الأربعاء، صرف المخصص المالي لدعم البلديات قبل عيد الفطر، وقالت إن عطلة العيد ستبدأ الأحد المقبل وتنتهي الأربعاء.


ومن بين قرارات اللجنة صرف (140 ألف شيقل) لصالح هيئة المعابر والحدود، بغرض تطوير وتحسين العمل بصالة الوصول في معبر رفح وتنفيذ مشروع تسهيل وضبط الحركة على المعابر.


وكلفت اللجنة وزارة المالية بتوفير صيانة جهاز تفتيت الحصى في مستشفى الشفاء


كما صادقت على توفير شبكة إنارة كاملة لشارع الرشيد بخان يونس، وعلى اعتماد منهجية متابعة خطة التنمية للأعوام 2022-2024، وصادقت أيضًا على سياسات العمل لقطاع رعاية وكفالات الأيتام.


وتقرر إحالة عدد من الموظفين للتقاعد بناءً على طلبهم، واعتماد معايير تصنيف شركات النظافة المقدمة للخدمات في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، والموافقة على تسوية عدد من تعديات الأراضي في العشوائيات.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يحدد عطلة عيد الفطر ويصادق على جملة قرارات

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال مجلس الوزراء في نهاية اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، إنّ عطلة عيد الفطر ستبدأ يوم الأحد (الأول من أيار)  وتمتد إلى يوم الأربعاء (الرابع من أيار)، بما في ذلك عطلة عيد العمال.


وصادق مجلس الوزراء على اعتماد موازنة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء للعام 2022، وعلى خطط الإصلاح الحكومي، كما صادق على توصيات اللجنة الوزارية لمشروع زهرة الفنجان لإنتاج الكهرباء والتخلص من النفايات، وتكليف وزراء المالية والحكم المحلي بالتوقيع على الاتفاقيات.


واعتمد مجلس الوزراء عدد من الإحالات لمشاريع تنموية في قطاع التعليم والحكم المحلي.


كما جرى اعتماد تمديد اتفاقية الكهرباء في قطاع غزة مع شركة CCC بعد إدخال تعديلات عليها.


وتضمّن البيان الختامي لمجلس الوزراء اليوم، المصادقة على التشريعات الناظمة لقطاع المتابعة المالية والنيابة العامة والقضاء، والموافقة على عدد من أذونات الشراء لفلسطينيين لا يحملون الهوية الفلسطينية.


وكذلك وافق المجلس على اعتماد الإطار العام لتطوير قطاع الكهرباء مع التركيز على الطاقة الشمسية، والمصادقة على تعديل اتفاقية رخص شبكات الفايبر بما يسمح بتفعيل الاستثمارات في القطاع وزيادة سرعة الإنترنت. 


وجرت الموافقة المبدئية على إنشاء شركة كهرباء فلسطين، وتكليف رئيس سلطة الطاقة بالاجتماع مع الجهات العاملة في قطاع الطاقة الشمسية والاستماع إلى قضاياهم وتيسير أعمالهم.

اقتصاد

الأربعاء 27 أبريل 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

ملحم: نسعى لتسخير التكنولوجيا المالية لرفع نسب الشمول المالي في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم على أن سلطة النقد تضع ضمن أولويات عملها الاستمرار في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، بما يشمل تعزيز فرص وصول واستخدام جميع الفئات المستهدفة للتمويل والخدمات المالية لا سيما الإلكترونية، وبما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، و تحقيق الاستقرار والمالي.

 

جاء ذلك في تصريح له بمناسبة اليوم العربي للشمول المالي، والذي يصادف السابع والعشرين من شهر نيسان من كل عام، وهي فعالية سنوية يتم إطلاقها من قبل صندوق النقد العربي بهدف تعزيز نسب الشمول المالي لدى كافة الدول العربية، وتأتي هذا العام تحت شعار "أهمية المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصرفية في تعزيز الشمول المالي".

 

وأشار د. فراس ملحم إلى مجموعة من الإنجازات، والإجراءات التي نفذتها سلطة النقد والمؤسسات الشريكة خاصة هيئة سوق رأس المال، خلال الفترة الأخيرة  لتعزيز نسب الشمول المالي في فلسطين، من خلال تعزيز القدرات المالية لكافة فئات المجتمع، وتطوير البنية التحتية والأنظمة والأطر الرقابية والتي من ضمنها ترخيص خمس شركات دفع الكتروني، وإطلاق حملة خاصة بتعزيز انتشار واستخدام بطاقات الصراف الآلي على نقاط البيع، ودمج المرأة في القطاع المالي عبر توقيع مذكرات تفاهم مع مؤسسات تنموية تعمل مع النساء، والإعلان عن تبني سياسة النوع الاجتماعي في مؤسسات الإقراض، و تعزيز الوعي المالي لدى الشباب والأطفال من خلال إقامة العديد من النشاطات التوعوية المصرفية لزيادة ثقافتهم ومعرفتهم المالية، ودعم رياديي الأعمال وأصحاب المشاريع عبر إطلاق المختبر التنظيمي لدعم ابتكارات التكنولوجيا المالية وإطلاق المنصة الإلكترونية الأولى في فلسطين "منشأتي " لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

 

وأكد المحافظ على أن سلطة النقد تعمل بشكل دائم على حث المصارف والمؤسسات المالية على تنفيذ أنشطة وتطوير خدمات ومنتجات تعمل على تعزيز المسؤولية المجتمعية، مشيراً إلى أن قيمة إسهامات المصارف في المسؤولية المجتمعية بلغت 4,781,976 دولار عام 2021 في عدة مجالات أهمها الصحة والبيئة، والتنمية، والتعليم، والإغاثة، والطفولة، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم الابداع والشباب وتمكين المرأة.

 

وأضاف المحافظ " في خطة العمل للعام 2022 حرصنا على التوعية بأهمية الاستفادة من التطورات التكنولوجية بالعمل على تطوير وتحسين الاتصال وتبادل المعلومات من خلال التوسع في تقديم الخدمات المالية الرقمية (Digital Financial Services)، بما يخدم تعزيز فرص الوصول إلى الخدمات المالية بتكلفة أقل وفاعلية أعلى من قبل كافة فئات المجتمع، وبما يتوافق مع خطة الحكومة نحو التحول الرقمي والخدمات الحكومية الإلكترونية.

 

يشار إلى أنه ووفقاً لبيانات ومؤشرات الشمول المالي في فلسطين حتى نهاية العام 2021 فإن 46%  من البالغين يمتلكون حساباً بنكياً واحداً على الأقل 62% منهم ذكور و 29% إناث و10%  منهم  قد حصلوا على قرض مالي من مصرف أو مؤسسة إقراض، و8%  من البالغين يمتلكون حساب لدى شركات خدمات الدفع الإلكتروني.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

أبو مرزوق: الاتصالات متواصلة للجم اعتداءات الاحتلال في القدس

الدوحة- "القدس" دوت كوم- قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس حركة حماس في الخارج، اليوم الأربعاء، إن الاتصالات مع العديد من الأطراف مستمرة ومتواصلة للجم اعتداءات الاحتلال واستفزازاته في مدينة القدس المحتلة.

وأشار أبو مرزوق في تصريح وزعته حركة حماس، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو الذي طلب من العديد من الأطراف أن يتواصلوا مع الحركة لتهدئة الشارع الفلسطيني.

وأضاف: في حال لم تتمكن هذه الاتصالات من إنهاء استفزازات الاحتلال بمدينة القدس المحتلة، فإن جميع أشكال مقاومة شعبنا مشرعة للرد على هذه الاستفزازات، وللدفاع عن المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وتابع: تلقينا اتصالات من الأشقاء المصريين، والقطريين، والأمم المتحدة، والأتراك، والعديد من الدول الأوروبية بطرق غير مباشرة، مشددًا على "أننا أوصلنا رسالتنا بأننا غير معنيين بالحرب، ولكن إذا استمر العدوان على القدس، وأهلنا في الضفة الغربية فنحن سندافع عن مقدساتنا وأهلنا مهما كانت النتائج".

وأكد أبو مرزوق أن قيادة حماس أجرت العديد من الاتصالات واللقاءات مع أطراف دولية وإقليمية فاعلة بهدف الضغط على الاحتلال الإسرائيلي ولجم عدوانه على المدينة المقدسة، والمسجد الأقصى، وأهالي الضفة الغربية وخصوصًا مدينة جنين، ورفض سياسة العقاب الجماعي المفروضة عليها.

وقال القيادي في حماس: إن "موقفنا ورسائلنا واضحة، وهي أن القدس خط أحمر، ورفضنا التام للاستفزازات الإسرائيلية في المدينة، وأننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الاستفزازات، وشعبنا الفلسطيني ومن ورائه مقاومته سترد على أي محاولة تهدف إلى تغيير الأوضاع في القدس، أو إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا كما حدث في المسجد الإبراهيمي".

وأضاف: "شعبنا يخوض معركة مستمرة مع العدو، ويؤمن بالمقاومة الشاملة، على صعيد مختلف الأدوات وفي القلب منها المقاومة المسلحة، وكذلك مواجهة المشروع الصهيوني في جميع الساحات في داخل فلسطين، وخارجها، وفق خصوصية كل ساحة، والأداة الأنسب لمحاصرة النفوذ الإسرائيلي ومحاربته، وشعبنا الفلسطيني في الخارج منتشر في عشرات البلدان، ويقومون بأدوار محورية في إدارة الصراع مع الحركة الصهيونية". وفق تعبيره.

وحول علاقات حركة حماس مع دول المنطقة، أكد أبو مرزوق حرص حركة حماس على تطوير علاقاتنا الرسمية لما فيه مصلحة لشعبنا الفلسطيني، ولتحقيق هدف التحرير والعودة لشعبنا الفلسطيني، مؤكدا سياسة الحركة بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

ولفت إلى العديد من الدول الغربية تتصل بحماس دون إعلان، احترامًا لرغبتها في إبقاء هذه الاتصالات سرية، قائلًا: "نحن نعمل بشكل مستمر على قطع حبل الناس عن هذا الكيان، ونعمل على بناء معادلات سياسية تزحزح موقف هذه الدول".

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

مركز: إصابة 6 صيادين واعتقال 23 منذ بداية العام

غزة- "القدس" دوت كوم- وثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إصابة 6 صيادين، واعتقال 23 آخرين من بينهم 6 أطفال، على يد القوات البحرية الإسرائيلية قبالة سواحل قطاع غزة، وذلك منذ بداية العام الجاري 2022.

وأوضح المركز في تقرير له، أن 3 من مجمل المعتقلين لا زالوا رهن الاعتقال، فيما يواصل الاحتلال احتجاز 7 قوارب صيد، واحتجاز عشرات المعدات الخاصة بالصيادين.

وأدان المركز، استمرار ملاحقة الصيادين في عرض البحر وإطلاق النار عليهم وتعريض حياتهم للخطر داخل منطقة الصيد التي تسمح لهم بالصيد فيها، مشيرًا إلى اعتقال الاحتلال فجرًا 6 صيادين قبل أن يفرج عنهم لاحقًا.

وأكد المركز، أن الممارسات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، تشكل انتهاكًا جسيمًا لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، بما فيها العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما تتناقض الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين مع اتفاقية جنيف الرابعة التي تُعنى بحماية المدنيين وقت الاحتلال، وتوجب ضرورة العمل على حماية العمال وضمان سلامتهم.

ودعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي، بما فيه الدول المتعاقدة على اتفاقية جينيف لعام 1949، إلى إجبار السلطات الإسرائيلية المحتلة على وقف اعتداءاتها وملاحقتها للصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع، وتمكينهم من مزاولة أعمالهم بحرية، مطالبًا السلطات الإسرائيلية المحتلة بتعويض الصيادين عن خسائرهم جراء الاعتداءات المتواصلة ضدهم، والإفراج عن القوارب ومعدات الصيد المحتجزة.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تعلن تحويل دفعات مالية للمهدمة منازلهم بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، اليوم الأربعاء، عن بدء تحويل دفعات مالية جديدة للبنوك في قطاع غزة، بقيمة حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي، بهدف دفعها كدفعات مقدمة لـ 69 عائلة ممن تضررت منازلهم بشكل كامل خلال تصعيد مايو/ أيار الماضي.

وأوضحت الأونروا، في تصريحات لها، أن الدفعات المالية تأتي لتمكينهم من البدء بإعادة إعمار منازلهم المدمرة.

وأشارت إلى أنه تم تحويل 0.34 مليون دولار أمريكي ليتم دفعها كمساعدات نقدية لـ 137 عائلة ممن تضررت منازلهم بشكل جزئي لتمكينهم من إصلاح منازلهم.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات المجتمع المدني تطالب بمواقف سياسية وعقوبات تضع حدا للاحتلال

 رام الله - "القدس" دوت كوم-  قال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، إن لقاء عقد اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، بين مندوبين عن الهيئة وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الإنسان، وممثلين عن معظم البعثات الدبلوماسية لدى دولة فلسطين.


وبين أنه تم إطلاع الممثلين الدوليين على حالة حقوق الإنسان في فلسطين، والتصعيد الخطير الواقع منذ بداية شهر رمضان، وتصاعد الإعدامات الميدانية حيث ارتقى 26 شهيدا منذ مطلع الشهر، فضلا عن التصعيد في القدس والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرية الوصول لأماكن العبادة سواء للمسجد الأقصى أو كنيسة القيامة.


وأوضح الدويك، أن المطالب التي وجهت لممثلي البعثات الدبلوماسية في فلسطين كانت واضحة وموحدة، وتتعلق بضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته والقيام بواجباته حسب ما يمليه القانون الدولي.


ونوه إلى أن اللقاء تطرق إلى ضرورة تقديم الدعم لدولة فلسطين، حيث تواجه الحكومة الفلسطينية أزمة مالية عميقة وحصارا نتيجة سياسات اقتطاع جزء من مستحقات "المقاصة"، وعدم وفاء الاتحاد الأوروبي بالتزاماته المالية تجاه دولة فلسطين.


وأوضح مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين أن الفلسطينيين على يقين بأن ممثلي البعثات الدبلوماسية في فلسطين يقدمون لدولهم وبشكل دوري التقارير حول الأوضاع في فلسطين والحالة الإنسانية، إلا أن المشكلة تقع على مستوى العواصم وفيما يتعلق باتخاذ القرار السياسي.


وبين أن اللقاء تناول المعاناة الفلسطينية المستمرة منذ سبعة عقود بسبب الاحتلال الإسرائيلي، من قتل وتدمير ومصادرة واضطهاد واستغلال للموارد الطبيعية، الأمر الذي يتطلب البدء بإجراءات عملية واتخاذ خطوات  محددة، مثل فرض العقوبات على إسرائيل، أسوة بالمواقف التي اتخذت خلال الحرب الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.


وأضاف أن اللقاء شهد العديد من الأسئلة، كالموقف من المحكمة الجنائية الدولية، وكان الرد واضحا، فالمساءلة والمحاسبة أمران هامان جدا للمضي قدما في موضوع السلام او تحقيق العدالة، إضافة إلى أن المحكمة هامة لإبقاء الأمل لدى الشعب الفلسطيني، وخاصة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية.


وشدد جبارين على أن لجوء الفلسطينيين للمحكمة الجنائية الدولية لم يكن من باب المساومة السياسية، إلا أن بعض الدول ومنها في الاتحاد الأوروبي، وهي دول أعضاء في المحكمة، تقوم بممارسة ضغوطات لحسابات سياسية وليس لها أي ارتباط قانوني ولا متصل بالوصول إلى العدالة.


وأشار إلى أن تحقيق المحكمة بدأ، وهناك فريق معين لمتابعة موضوع التحقيق نتواصل ونقدم ونتعاون معه بأعلى درجة ممكنة.


وتطرق مدير مؤسسة الحق إلى أن المجتمع الدولي يتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الحالية كحكومة سلام، بداعي أن بنيامين نتنياهو لا يقودها وليس عضوا فيها، متناسين أن الرئيس الحالي للحكومة نفتالي بينيت يرأس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، وهذا من شأنه تعزيز الاستيطان، إلى جانب استمرار القتل وإراقة الدماء دون اتخاذ إجراءات، وهم يبيعون العالم شعار أن الحكومة الحالية في تل أبيب منفتحة على العالم وتحديداً على عواصم أوروبية، وهذا وعي مزيف تحاول الحكومة الاسرائيلية الترويج له.


وأكد "أهمية فرض العقوبات على إسرائيل، إلى جانب اتخاذ إجراءات لمواجهة الاحتلال الذي يعمل على أخذ الصراع نحو بعد ديني وهذا أمر خطير، حيث إن الصراع سياسي يطالب فيه شعب محتل تقرير المصير وبحقوقه غير القابلة للتصرف".


ونوه شعوان جبارين، إلى أن إحدى ممثلات الاتحاد الأوروبي وخلال اللقاء، أعلنت أن هناك متابعة حثيثة لاستئناف الدعم للفلسطينيين والإفراج عن الأموال التي تم التعهد بتقديمها للسلطة الوطنية الفلسطينية.


من جانبه، قال نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "آمنستي" صالح حجازي إن المنظمة توثق أنماطا إجرامية منذ شهر حزيران/ يونيو من العام الماضي، أي مع تقلد الحكومة الإسرائيلية الجديدة مقاليد الحكم.


وأشار إلى أن شهري آذار/ مارس الماضي ونيسان/ ابريل الماضيين، كانا الأكثر دموية منذ عام 2008، والكثير من ضحايا عمليات القتل غير المشروع هم من الأطفال.


وقال: "الأنماط التي راقبتها "آمنستي" ووثقتها في تقرير سيصدر قريبا، تتمثل في القتل غير المشروع والاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة والعقاب الجماعي، وهذه الأنماط ترتكب من قبل اسرائيل لضمان الإبقاء على منظومة الاستبداد والهيمنة والفصل العنصري على الفلسطينيين في كافة  أماكن تواجدهم".


وأكد حجازي أن هناك اجماعا من منظمات المجتمع المدني محليا ودوليا بأن اسرائيل ترتكب جريمة ضد الإنسانية والمتمثلة بالفصل العنصري، وهذا ما تحدث عنه في الأمم المتحدة في شهر آذار/ مارس الماضي، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة مايكل لينك، وأكد من خلاله أن إسرائيل ترتكب جريمة في هذا السياق.وبيّن أن منظمة العفو الدولية تطالب في كافة اللقاءات بتفكيك منظومة الاستبداد والهيمنة والفصل العنصري، وأن إسرائيل ترتكب جريمة ضد الإنسانية وتتصرف بناء على ذلك، حيث هناك مسؤولية اخلاقية وقانونية على هذه الدول التي كانت ممثلة في لقاء اليوم لتقوم بالإجراءات حسب القانون الدولي تجاه هذه الجريمة الإنسانية.


من جانبها، قالت مديرة المركز الفلسطيني للارشاد رنا النشاشيبي إن اللقاء مع الدبلوماسيين تطرق الى موضوع الآثار الناجمة عن الانتهاكات الإسرائيلية وممارسات الاحتلال خصوصا ضد الأطفال، حيث تم التركيز على أن تلك سياسة ممنهجة هدفها إيصال الإنسان الفلسطيني إلى حالة اللاحول، لكن في المقابل نرى أن الإنسان الفلسطيني قد تعلم أنه لا مجال الا للصمود والتصدي لهذه الانتهاكات ونرى أن الفلسطيني في كل المناطق وخصوصا في مواقع التصدي المباشر مع المحتل، يقوم بمقاومة كل الانتهاكات ويبدد كل الاعتقاد الإسرائيلي.


وأوضحت أن اللقاء تطرقنا للقدس والمقدسيين، وتحدث عن الانتهاكات التي تمارس هناك لترسيخ مساعي حصارها وعدم إمكانية الفلسطيني للدخول إليها، وتم الحديث عن الظروف الخاصة التي تعيشها المدينة من انتهاكات وممارسات قمعية يومية، كاعتقال مئات الأطفال والشباب يوميا، واستمرار أعمال الهدم، وغيرها من الانتهاكات التي تطال أماكن العبادة.


وأضافت: "تم التأكيد على أن ما يجب عمله ليس فقط التنديد بتلك الممارسات، وإنما أن يكون هناك عمل حقيقي لإنهاء الاحتلال، لأنها الطريقة الوحيدة لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، ويكون ذلك من خلال إرادة سياسية للضغط على إسرائيل وفرض عقوبات عليها، وألا يتم الكيل بمكيالين وأن تكون هناك سياسات مختلفة فيما يتعلق بفلسطين تختلف بغيرها وخصوصا بما يتعلق في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا".

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

رضوان: قدمنا لمحكمة جرائم الفساد 82 قضية العام الماضي

رام الله -"القدس" دوت كوم- قال رئيس هيئة مكافحة الفساد الوزير رائد رضوان، إنه تم تحويل 82 قضية لمحكمة جرائم الفساد بالتعاون مع مكتب النائب العام، خلال العام الماضي.


وأضاف رضوان في حديث صحفي للإعلام الرسمي، إن إجمالي القضايا التحقيقية المقيدة في سجل نيابة جرائم الفساد بلغت 82 قضية خلال عام 2021، منها 44 قضية محالة من هيئة مكافحة الفساد، و38 قضية واردة من النائب العام، فيما بلغ إجمالي القضايا الموردة لمحكمة جرائم الفساد 34 قضية.


وأضاف، حجم المبلغين عن قضايا يعتقد أنها قضايا فساد زاد بشكل كبير، ما يعني أن المواطن أصبح واعيا بأشكال الفساد، وأهم شريك في تعزيز قيم النزاهة والشفافية، سواء كان موظفا أو متلقيا لخدمة معينة، فتعزيز العلاقة مع المواطن الفلسطيني وزيادة منسوب الثقة معه يؤدي إلى تعزيز مكافحة الفساد.


وأوضح رضوان إن عدد القضايا التي أحيلت إلى نيابة جرائم الفساد من هيئة مكافحة الفساد أو مكتب النائب العام تؤكد على نية النظام السياسي الحد من الفساد والتخلص منه، فتحقيق الهدف السامي للمجتمعات بالتخلص بشكل كامل من الفساد مهمة تكاد تكون مستحيلة، ولكن إنفاذ القانون يحد من شبهات وجرائم الفساد.


وتابع: تعاملت الهيئة في عام 2021 مع 1,246 شكوى وبلاغا، منها 886 شكوى وبلاغا استلمتها العام الماضي، في حين كان عدد المدور منها من العام 2020 (353)، إلى جانب إعادة فتح 7 ملفات، وإنجاز (747) شكوى وبلاغا، وحفظ 524 منها، وإحالة 45 إلى النائب العام، أغلقت بموجبها (95) شكوى وبلاغا، في حين تم رد 48 شكوى وبلاغا لعدم الاختصاص، وإحالة (80) إلى جهات أخرى.

وأضاف: اشتملت أعمال التحري والاستدلال وأعمال التحقيق الأولي على الاستماع لأكثر من 600 إفادة/شهادة، ومتابعة تنفيذ قرارات رفع السرية المصرفية عن 10 ملفات مرتبطة بـ45 شخصا، وإعداد 175 تقريرا متخصص بالتحليل المالي، وتنفيذ 53 جولة تفتيشية على الجهات الخاضعة المشتكي عليها، وإعداد 220 تقرير تتبع للأموال المنقولة وغير المنقولة، وفحص 38 إقرار ذمة مالية تعود لـ25 شخصا ورد بحقهم شكاوى أو بلاغات.


أما بخصوص إقرارات الذمة المالية، قال رضوان "بلغ إجمالي الإقرارات التي تم تسليمها للهيئة خلال عام 2021 ما مجموعه 4,921 إقرار ذمـة مالية، حيث قامت الهيئة بتسليم نماذج إقرارات ذمة مالية لـ 218 جهة خاضعة لأحكام القانون بواقع (5.838) نموذج إقرار ذمة مالية، وقد تلقت 42 طلب حماية، تم قبول 7 منها، فيما تم رفض 35 طلبا".


وأوضح "أنه يوجد عدد من المشاركين بقضايا فساد بملايين خارج البلاد نسعى لاستعادتهم عبر الشرطة الدولية "الإنتربول"، مؤكدا "أن هناك مذكرات جلب لكل أولئك الفاسدين".


وأضاف: "نعمل في هيئة مكافحة الفساد وفي نيابة جرائم الفساد وفي محكمة جرائم الفساد بشراكة مطلقة في مكافحة الفساد، ونحن نجري تحري حول كل شبهات الفساد، والذي يقرر أن الشخص ارتكب جريمة فساد هيئة محكمة جرائم الفساد، ونطمح للتأكد من إدانة أو براءة أي شخص".


وأكد رضوان "صدور العديد من الأحكام المتفاوتة من سجن إلى غرامات، وبعضها وصل إلى سنوات، وكل حكم له علاقة بطبيعة الجرم المرتكب، ولا يمكن أن نتحدث عن قضايا فساد في قالب واحد، بل أن القضايا تمر بثلاث مراحل تقاضي، وصولا لتنفيذ الحكم من جهات الاختصاص".


وأشار إلى أن الهيئة تعاملت مع 1000 شكوى وبلاغ، منها 300 شكوى مدورة من العام الماضي، وحجم الشكاوى والبلاغات الواردة للهيئة لا يعني أنها بلاغات فساد، بل قد تكون اعتقادات بوجود شبهات فساد أحيانا تكون محقة وأحيانا لا تكون من اختصاص الهيئة وأحيانا تكون شكوى حقوقية.


وأضاف، أن وعي المواطن أساس في التفريق بين ما هو من اختصاص مكافحة الفساد والجهات الأخرى، وأعتقد أن نسبة وعي المواطن لطبيعة الشكاوى الوردة للهيئة ولطبيعة اختصاصها تزداد شيئا فشيئا، وقناعة المواطن بأن يكون جزءا من مكافحة الفساد زاد عدد الشكاوى.


واستطرد قائلا: "50% من الشكاوى والبلاغات تخص القطاع العام، لأن النسبة الأعلى في الفاعلية لمختلف قطاعات السلطة الوطنية هو القطاع العام يليه قطاع الحكم المحلي، وهناك فعالية للدور الذي يقوم به القطاع مقابل زيادة في عدد الأخطاء والبلاغات المقدمة لجهات الاختصاص".


وأوضح أن المؤسسات باختلاف أنواعها في النظام السياسي الفلسطيني متعاونة، وهي جزء من شراكة حقيقة في مكافحة الفساد، ولا اعتقد حتى هذه اللحظة أن هناك مؤسسة فلسطينية لم تتعاون مع الهيئة في قضية معينة، وهناك نص قانوني يلزمها بالتعاون، كما أن هناك تعاونا تاما من قبل النائب العام في رفع السرية المصرفية للمشتبهين بقضايا فساد.


وفيما يتعلق بحجم المستردات من المال العام للفاسدين، قال "يتم استعادة المستحقات حتى قبل المحاكمة وجزء لأشخاص أدينوا بارتكاب جرائم فساد، ولكن هم خارج البلاد، وحتى هذه اللحظة لا يوجد تعاون من الإنتربول في تسليمهم للجهات المختصة داخل السلطة الوطنية، وهي مبالغ كبيرة ولم يتم تحصيلها رغم أنها لم تسقط في التقاضي، وصدرت أحكام قضائية بحق مرتكبيها، ولكن شعبنا سيواصل العمل لاستعادة هذه الأموال".


وأوضح، أن لدى الهيئة 12 برنامجا قطاعيا تمثل أولويات عام 2022 لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2023، من خلال بناء شراكات بين المجتمع الفلسطيني بشكل عام الرسمي أو الأهلي، أو على مستوى التعليم العالي والعام والإعلام والمرأة، وهي تمتد لتشمل مختلف مجالات الحياة والقطاعات في المجتمع الفلسطيني، ولدينا مجموعة من الأنشطة، وبدأنا بجزء كبير منها، ونسعى لتوفير التمويل لها رغم أننا نعمل حاليا على إعادة ترتيب أولوياتنا بسبب الأزمة المالية، للتركيز على الأنشطة والتدخلات الأكثر فعالية.


وفيما يتعلق بعمل الهيئة لتحسين ترتيب فلسطين عالميا في مؤشر مكافحة الفساد، قال "إن الهيئة وقعت العديد من مذكرات التفاهم مع الهيئات المثيلة العربية والدولية وبعض الدول لها تجارب مهمة في مكافحة الفساد، وتطور أشكال محاربة الفساد في العالم وصل إلى فلسطين، وتبادل الخبرات في هذا المجال مهم للغاية".


وأضاف "في فلسطين نفكر في الذهاب لمؤتمر مختص متعلق بأتمتة الإجراءات داخل المؤسسات لزيادة الشفافية، فالبيئة الإلكترونية يمكن أن تضبط الإجراءات، بما يفضي لمنع إجراءات الفساد وزيادة كفاءة العاملين في القطاع الخاص، بما يمنع ارتكابهم شبهات فساد قد تحدث، عدا عن تعزيز الإجراءات الوقائية بمختلف الإجراءات".


وأوضح رضوان أن التقرير السنوي يشير إلى أن الهيئة نفذت 960 نشاطا متعلق برفع الوعي العام لدى الجمهور، وقد حققت أهدافها، وأسهمت في تعزيز وعي الموظفين، خاصة في قطاعات حيوية، مثل: القطاع العام، وقطاع الحكم المحلي، وهي من أكبر القطاعات المستهدفة، وكذلك القضايا المرتبطة بإقرارات الذمة المالية، ووحدات الرقابة داخل الوزارات، ما يسهم في ضبط العمليات الإدارية داخل الوزارة والمؤسسة، بما يمنع ارتكاب شبهات فساد.


وفيما يتعلق بنشر أسماء المتهمين بقضايا فساد، قال "لا نعلن عن اسم الفاسدين لخصوصية مجتمعنا، وللحيلولة دون استغلال المعلومات ضد عوائلهم، لذا فنشر الأسماء له تداعيات سلبية".


وأوضح أن استثنائية الحالة الفلسطينية تشكل تحدي كبير يحتم على مختلف مكونات الشعب الفلسطيني أن تكون يدا واحدة، لتعزيز قيم النزاهة، وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وإقامة مؤسسات دولة قادرة على القيام بواجباتها.


"وفا"

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب التنفيذي للاجئين يحذر من تداعيات تصريحات المفوض المتعلقة بنقل مهام "الاونروا"

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعادة- اعرب المكتب التنفيذي للاجئين واللجان الشعبية لمخيمات الضفة وغزة والشتات، عن رفضه لتصريحات المفوض العام لـوكالة الغوث الدولية "الاونروا" المتعلقة بنقل صلاحيات الوكالة الى منظمات دولية اخرى، محذرا من تداعيات هكذا تصريحات.


وأكد المكتب في بيان صادر عنه، أنه ليس من صلاحيات المفوض العام اطلاق مثل هذه التصريحات او القيام بمثل هذه الاجراءات تحت شعار العجز المالي؛ لان "الاونروا" أنشئت بقرار أممي ودولي من اجل إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم، مشددا على ان مثل هذه التصريحات ومحاولة اخراج وكالة الغوث من المعادلة الفلسطينية تعتبر تحولاً في تاريخ القضية الفلسطينية وستكون لذلك نتائج لا تحمد عقباها على المنطقة بشكل عام.


وعبر المكتب في بيانه عن قناعته بأن الاحتلال، ومن خلال التآمر مع اطراف عديدة، يسعى للاطاحة بوكالة الغوث وانهائها معتبرا ان وجودها يطيل عمر القضية الفلسطينية.


وشدد على ان اللاجئين الفلسطينيين، وفي كافة اماكن تواجدهم، لن يسمحوا بتمرير مثل هذا المخطط التآمري الذي يحاول الاحتلال تمريره من خلال ما يسمى "المفوض العام" الذي نسي بدوره انه يترأس منظمة إنسانية أخلاقية وجدت من اجل إحقاق الحقوق المغتصبة.


واكد البيان ان هذه المؤامرة لن تمر وستفشل كما فشلت سابقاتها من المؤامرات التي حاولت العبث بجوهر قضيتنا الفلسطينية المركزية ألا وهو قضية اللجوء، مبينا ان وكالة الغوث ستظل الشاهد الحي على لجوء شعبنا، ولن يُسمَح بتغيير المهام التي انشئت من اجلها.

منوعات

الأربعاء 27 أبريل 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تنجح في توفير مليار وجبة طعام للمحتاجين بـ50 دولة

دبي  -  ( د ب أ)- أعلنت الإمارات نجاح حملتها الخيرية الهادفة إلى توفير مليار وجبة طعام للمحتاجين في أنحاء العالم.


وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، في تدوينة على "تويتر اليوم الأربعاء:"نختتم بحمد الله حملة المليار وجبة بحصيلة قياسية بلغت 600 مليون وجبة للآن تبرعت بها مؤسسات وشركات ورجال أعمال و320 ألف فرد،  ونعلن اليوم عن دعم شخصي للحملة بـ400 مليون وجبة لاستكمال المليار وجبة".


وأضاف أن "حملة المليار وجبة تعبر عن القيم الحقيقية لشعب الامارات، وتعبر عن إحساس هذا الشعب بمعاناة غيره وسط تحديات غذائية يشهدها العالم، أشكر جميع من ساهم وتفاعل مع الحملة الإنسانية الأكبر في تاريخ الدولة لإطعام الطعام في 50 دولة حول العالم".


وكان نائب رئيس الإمارات قد أطلق "أكبر مبادرة إنسانية في المنطقة لتقديم مليار وجبة غذاء للفقراء والمحتاجين حول العالم" في الأول من شهر رمضان الجاري، لتشمل 50 دولة بمختلف انحاء العالم.


وقال تقرير سابق للمبادرة إن " تحدي الجوع وسوء التغذية والأمراض المرتبطة به، يتسبب في فقدان طفل لحياته كل 10 ثوانٍ وموت 25 ألف شخص يومياً منهم 10 آلاف طفل، فيما يبيت 800 مليون إنسان حول العالم جائعين كل يوم، ويعاني 52 مليون إنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  نوعاً من أنواع الجوع أو سوء التغذية أغلبهم من النساء والأطفال.


ومنذ اطلاق المبادرة، تدفقت المساهمات من الأفراد والشركات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ورجال الأعمال ورواد العمل الخيري والإنساني في الإمارات عبر الموقع الإلكتروني للحملة والحساب المصرفي والرسائل النصية، ومركز الاتصال الخاص بالمبادرة.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

رفع قضية للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الاستهداف الممنهج للصحفيين الفلسطينيين

لاهاي- "القدس" دوت كوم- رفعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين "ICIP"، قضية للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الاستهداف الممنهج للصحفيين الفلسطينيين.


وتم تقديم المذكرات القانونية التي تتهتم إسرائيل بالاستهداف الممنهج للصحفيين العاملين في فلسطين، وعدم القيام بالتحقيق بالشكل الواجب في استشهاد العاملين في وسائل الإعلام، والذي يرقى لمستوى جرائم حرب، إلى المحكمة الجنائية الدولية.


وقدمت هذه القضية بالتعاون مع محامين بارزين في مجال حقوق الإنسان، من "بايندمانز" و"دوتي ستريت تشامبرز"، بتقديم شكوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية في بداية شهر نيسان/ أبريل 2022.


وأعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية استلام الشكوى رسميا الاثنين الماضي، والمتعلقة بارتكاب قوات الاحتلال الاسرائيلي جرائم ضد الصحفيين الأمر الذي قد يؤدي إلى تحقيق رسمي ومحاكمة، وفقا للبيان الذي أصدره الاتحاد الدولي للصحفيين.


وأوضحت الشكوى المرفوعة "للجنائية الدولية" بالتفصيل، الاستهداف الممنهج للصحفيين الفلسطينيين نيابة عن أربعة صحفيين وهم: أحمد أبو حسين، وياسر مرتجى، ومعاذ عمارنة، ونضال اشتية، الذين استشهدوا أو شوهوا على أيدي قناصة جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتهم لمسيرات سلمية، وجميعهم كانوا يرتدون سترات صحافة تحمل علامة واضحة وقت إطلاق النار عليهم.


كما تعرض الشكوى تفاصيل استهداف وسائل الإعلام وتفجير برجي الشروق والجوهرة في مدينة غزة في أيار/ مايو العام الماضي، بما في ذلك قضايا علم نيوز وصحيفة الحياة وميادين ميديا والبوابة 24 وغيرها.


وأدان الاتحاد الدولي للصحفيين بشكل متكرر، الاستهداف المتعمد للصحفيين والمرافق الإعلامية من قبل إسرائيل، "فقد قتل ما لا يقل عن 46 صحفيا من عام 2000 ولم يحاسب أحد".


وكانت نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين قدما شكاوى في كانون الأول/ ديسمبر 2020، إلى المقررين الخاصين للأمم المتحدة، توضح أن الاستهداف الممنهج للصحفيين العاملين في فلسطين، وعدم التحقيق بالشكل الواجب في قتل العاملين في مجال الإعلام، بما ينتهك الحق في الحياة وحرية التعبير، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي كما أنه قد يرقى إلى مستوى جرائم حرب.


كما تناولت الشكوى المقدمة للمقررين الخاصين للأمم المتحدة تفاصيل التمييز وانتهاكات حرية التنقل والقيود المفروضة على اعتماد بطاقة الصحافة التي يعاني منها الصحفيون الفلسطينيون.


وتابع البيان، "مع استمرار الإفلات من العقاب، استمر الاستهداف في أيار/ مايو 2021 فقد قصفت إسرائيل منشآت إعلامية في غزة واستشهد صحفيان على الأقل وأصيب 100 آخرون في حوادث منفصلة".


وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين انطوني بيلانجيه إن استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين ينتهك الحق في الحياة وحرية التعبير ويجب إجراء تحقيق كامل في هذه الجرائم، وأن يتوقف هذا الاستهداف الممنهج.


من ناحيتهما، أكدت المستشارة القانونية للمجموعة جينفير روبنسون، وتاتايانا ايتويل من "دوتي ستريت تشامبرز"، أن القضايا التي يتم إبلاغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بها، هي رمز للحالة المستمرة والممنهجة للهجمات واستخدام القوة المميتة ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وتابع البيان الصادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين "انه تم استهداف هؤلاء الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والاعتداء عليهم في ظروف توحي بشكل كبير لاحتمالية ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، لافتا إلى "أنه في ضوء استمرار إفلات مرتكبي هذه الاعتداءات من العقاب، فإن الضحايا الآن يطالبون المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لممارسة اختصاصه وسلطته في التحقيق، واتخاذ إجراءات ضد إفلات مرتكبي الاعتداءات من العقاب، وبذلك إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي أن استهداف الصحفيين العاملين على الخطوط الأمامية في حالات النزاع المسلح والأزمات والاضطرابات السياسية ليست لعبة عادلة".


وقال مدير المركر الدولي للعدالة للفلسطينيين والشريك في مكتب "بايندمانز" للمحاماة طبيب علي "إن الصحافة الحرة هي حجر الزاوية للديمقراطية، وإن استهداف الصحفيين في مناطق النزاع في أي مكان في العالم غير مقبول، ويجب أن يؤدي إلى عواقب وخيمة لأولئك الذين يحاولون إخفاء جرائمهم وانتهاكاتهم بقتل أو تشويه الصحفيين".


وأشار البيان إلى أنه "في 5 شباط/ فبراير 2021 وافقت الدائرة الابتدائية بالمحكمة الجنائية الدولية على النظر في الوضع في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، ونحن على ثقة من أن المحكمة الجنائية الدولية ستفتح تحقيقا مع مرتكبي الجرائم المتهمين في شكوانا ومحاكمتهم".


وقال "لا وقت أهم من الآن للمحكمة الجنائية الدولية والمجتمع الدولي لإرسال إشارة واضحة إلى الدول التي تعزز مصالحها الخاصة من خلال جرائم الحرب بأنهم لن يفلتوا من العقاب بل سيحاسبون على وجه السرعة على انتهاكاتهم".

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة مساندة للأسيرين المضربين عن الطعام خليل العواودة ورائد ريان

الخليل-"القدس" دوت كوم-  نظم نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الاسرى وفعاليات محافظة الخليل وقفة دعما وإسنادا للأسرى المضربين عن الطعام ورفضا لسياسة الاعتقال الإداري خليل العواودة ورائد ريان.


وشارك في الوقفة التي نظمت على دوار ابن رشد في مدينة الخليل، ممثلون عن القوى الوطنية وبلدية الخليل وهيئة التوجيه السياسي وعائلة الأسير خليل العواودة المضرب عن الطعام لليوم 56.ورفع المشاركون صور الأسرى المضربين عن الطعام، مطالبين بأوسع تحرك لإنقاذهم والإفراج عنهم.


وحمل مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير العواودة الذي يقبع في "عيادة الرملة" في ظروف صعبة، وترفض "إدارة السجون" نقله إلى مستشفى مدني رغم وجود توصية طبية بضرورة نقله بشكل عاجل .


وأكد النجار أن الأسرى الإداريين بصدد التحضير لخطوة نضالية جديدة وخوض معركة الإضراب المفتوح عن الطعام بعد شهر رمضان المبارك، نتيجة عدم التوصل إلى تفاهمات مع "إدارة السجون" فيما يتعلق بملف الاعتقال الإداري حيث يقاطع الأسرى الإداريون محاكم الاحتلال منذ أربعة أشهر.بدوره، أكد مدير هيئة شؤون الأسرى في الخليل ابراهيم نجاجرة أن "إدارة السجون" ماضية في سياسة الاعتقال الاداري، وأنه لا يوجد حتى الآن أي حوار مع الأسير.


"وفا"

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" و"التعليم العالي" توقعان اتفاقيتين لتصديق شهادات الدارسين في جورجيا وبيليز


 رام الله-"القدس" دوت كوم- وقعت وزارتا الخارجية والمغتربين والتعليم العالي والبحث العلمي اتفاقيتي تعاون استجابة لمصلحة طلبتنا المسجلين لدى الجامعات في كل من جورجيا وبيليز، وتسهيلا لاجراء معادلة شهاداتهم الجامعية نظرا لعدم وجود تمثيل فلسطيني لدى هاتين الدولتين.


وقال مستشار وزير الخارجية أحمد الديك، إن الاتفاقيات جاءت في إطار التعاون والجهود المشتركة لتقديم أفضل الخدمات لطلبتنا الدارسين في الخارج بما يسهل تصديق ومعادلة شهاداتهم، بحيث تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتأكد من صحة الشهادات حسب النظام والأصول، في حين تقوم وزارة الخارجية والمغتربين بالتصديق على الشهادات الجامعية الصادرة عن جامعات جورجيا وبيليز وتحمل أختام وزارتي خارجيتهما بعد التأكد من صحة الأختام.

فلسطين

الأربعاء 27 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: يجب أن تكون منظمات المجتمع المدني الفلسطينية قادرة على أداء مهامها

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إن موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن واضح بشأن قدرة منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الفلسطينية على القيام بمهامها.


وقال برايس الذي كان يرد على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم، في مؤتمره الصحفي في وزارة الخارجية بخصوص مرور ستة أشهر منذ أن أدرجت إسرائيل ستة منظمات مجتمع مدني فلسطينية وحقوقية في شهر تشرين الثاني على لائحة الإرهاب وما إذا كانت الإدارة الأميركية استلمت ردًا من السلطات الإسرائيلية على استفسارها عندئذ عن الأسباب (التي شرحت بها إسرائيل لوزارة الخارجية الأميركية) أو "الأدلة على تورط تلك المنظمات بالإرهاب" وما إذا كان الرد مرضيًا للإدارة الأميركية: " كما قلنا في السابق، لقد زودنا شركاؤنا الإسرائيليون بمعلومات تتعلق بأساس قرارهم تصنيف تلك المنظمات، ونحن نقوم بمراجعة هذه المعلومات، وهذه عملية يمكن أن تطول".  


وأوضح برايس :"أستطيع أن أقول على نطاق أوسع أننا أوضحنا لحكومتنا الإسرائيلية ومسؤولي السلطة الفلسطينية أن منظمات المجتمع المدني المستقلة في الضفة الغربية وإسرائيل يجب أن تكون قادرة على مواصلة عملها المهم الذي تقوم به، ونحن نقدر مراقبة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية المستقلة في غزة، والتي تقوم بها في الضفة الغربية، وفي إسرائيل وأماكن أخرى".

وأضاف الناطق باسم الخارجية الأميركية "إننا نعتقد اعتقادًا راسخًا أن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ووجود مجتمع مدني قوي أمران مهمان للغاية للاستجابة - والاستجابة للحكم الديمقراطي".


وتطرق الناطق إلى تصنيف الولايات المتحدة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كمنظمة إرهابية" "من المهم أيضًا أن نلاحظ أننا حددنا بالفعل - منذ فترة طويلة حددنا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين PFLP على أنها منظمة إرهابية أجنبية .. لقد تم تصنيفهم على أنهم منظمة إرهابية أجنبية منذ عام 1997، ولم نقم بتصنيف، كما تعلمون، أيًا من المنظمات غير الحكومية الست التي صنفتها الحكومة الإسرائيلية".

وقال برايس أن من المهم أيضًا ملاحظة أن الولايات المتحدة لم تمول أي من المنظمات الست.


والمنظمات الست التي صنفها وزير جيش الاحتلال بيني غانتس كمنظمات إرهابية هي: الحق؛ اتحاد لجان العمل الزراعي؛ مركز بيسان للبحث والتطوير ؛ اتحاد لجان المرأة الفلسطينية؛ والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين.

وحث خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة المجتمع الدولي يوم الاثنين على استئناف تمويل ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية بارزة صنفتها إسرائيل منظمات إرهابية العام الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 27 أبريل 2022 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تحظر دخول 287 نائبا بريطانيا إلى أراضيها

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت موسكو الأربعاء حظر دخول 287 نائبا إلى روسيا ردا على عقوبات بريطانيا استهدفت برلمانيين روسًا.


وأكدت وزارة الخارجية لروسية في بيان أنه "ردًا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في 11 آذار/مارس بإدراج 386 نائبا في الدوما (مجلس النواب) إلى قائمة عقوبات، في خطوة بالمثل، تفرض قيود شخصية على 287 عضوا في مجلس العموم".


وسبق أن فرضت روسيا عقوبات على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونائبه دومينيك راب ووزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الدفاع بين والاس وآخرين.


ويضم مجلس العموم البريطاني في المجموع 650 عضوا.


وقالت موسكو إن القائمة تشمل نوابا قاموا ب"الدور الأكثر فاعلية" في فرض عقوبات ضد روسيا وساهموا في "هستيريا معاداة الروس".


ومن بين الذين أدرجت أسماؤهم رئيس المجلس ليندسي هويل وأعضاء في الحكومة بينهم وزير بريكست جايكوب ريس موغ ووزير البيئة جورج يوستيس.
وتشمل القائمة أيضا نوابا من حزب العمال من بينهم دايان آبوت، الحليفة الوثيقة لزعيم الحزب السابق جيريمي كوربن.