عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 6 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار جنوب القاهرة

القاهرة (شينخوا) لقى ستة أشخاص مصرعهم اليوم (الثلاثاء) أثناء التنقيب غير الشرعي عن الآثار في محافظة قنا جنوب القاهرة.


وقال مدير أمن قنا اللواء مسعد أبوسكين في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الأشخاص الستة لقوا حتفهم إثر انهيار بئر عليهم أثناء التنقيب عن الآثار بقرية العركي التابعة لمركز فرشوط بمحافظة قنا.


وأضاف أن الأجهزة الأمنية تمكنت من انتشال جثامين الضحايا، وتم نقلها بسيارات الإسعاف إلى المستشفى.


وتتراوح أعمار الضحايا، ومن بينهم سيدة، بين 27 و 40 عاما، وينتمون إلى أسرتين تربطهما علاقات قرابة.


وتم تحرير محضر بالحادث وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق فيه. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد ناشطًا مقدسيًا عن الأقصى ويقتحم بلدة شمال القدس

القدس- "القدس" دوت كوم - أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الناشط المقدسي محمد أبو الحمص عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أبو الحمص خلال تواجده بجانب حائط البراق في البلدة القديمة.


 في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس المحتلة و استولت على مركبة قبل أن تنسحب من البلدة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة مسئول أمني يمني ومقتل أحد مرافقيه بكمين مسلح في شبوة

عدن، اليمن  (شينخوا) نجا مسئول أمني يمني اليوم (الثلاثاء) فيما قتل أحد مرافقيه وأصيب آخرون إثر كمين مسلح في محافظة شبوة شرقي البلاد، حسبما أفادت مصادر متعددة.


وقال مصدر محلي مسئول لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن كمينا مسلحا استهدف قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة شبوة العقيد عبد ربه لعكب، أثناء مروره في الجهة الشرقية من مدينة عتق عاصمة المحافظة.


وأكد المصدر أن المسئول الأمني لكعب نجا من الكمين فيما سقط قتلى وجرحى من مرافقيه.
وفي السياق ذاته، قال مصدر طبي في مستشفى عتق الحكومي لـ((شينخوا)) إن المستشفى استقبل جثمان قتيل من أفراد حراسة قائد قوات الأمن الخاصة في شبوة وثلاثة جرحى من المرافقين حالة أحدهم حرجة.


وتابع "كما استقبل المستشفى ايضا جريحين من المهاجمين".


ولم تعلق السلطات المحلية في شبوة ولا قوات المجلس الانتقالي على الحادثة حتى الآن.


وتخضع محافظة شبوة النفطية لسيطرة القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.


وكانت قد شهدت المحافظة مطلع العام الجاري معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين، وتم الإعلان عن تحرير المحافظة كليا من الحوثيين بعد استعادة السيطرة على مديريات بيحان وعسيلان وعين من قبضة مسلحي الجماعة. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

حالات اختناق خلال اعتداءات المستوطنين على منزل جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الثلاثاء، خلال  اعتداء المستوطنين على منزل المواطن إبراهيم هندي بالحجارة في قرية بورين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنون حطموا زجاج ثلاث مركبات تعود للعائلة، تحت حماية  قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت المنطقة وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص بكثافة.


وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال احتجزوا المواطن أسامة عيد عقب اقتحام منزله في القرية.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

بروكسل تقترح الإفراج عن أموال المصارف الروسية لدعم تجارة المواد الغذائية

بروكسل,  (أ ف ب) -اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء الإفراج عن "بعض أموال" المصارف الروسية المجمدة بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي بهدف دعم تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة، بحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء.


وقال دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الدول الأعضاء "تريد أن توضح تماما أنه لا يوجد في العقوبات ما يعرقل نقل الحبوب من روسيا أو أوكرانيا".


ويتعرّض الأوروبيون لضغوط من شركائهم الأفارقة الذين كانوا يستوردون أكثر من نصف قمحهم من أوكرانيا أو روسيا قبل الصراع.


وجاء في المقترح الذي قدم للدول الأعضاء "يجوز للسلطات المختصة في دولة عضو أن تسمح بالإفراج عن بعض الأموال المجمدة أو الموارد الاقتصادية التابعة للمصارف (...) بعد أن تثبت أن هذه الأموال أو الموارد الاقتصادية ضرورية لشراء أو استيراد أو نقل منتجات زراعية وغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة".


وقدم الاقتراح إلى سفراء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وإذا تم قبوله، سينظّم إجراء كتابي لإقرار الاقتراح من جانب الحكومات الأربعاء على أن ينشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي الخميس، كما أوضح دبلوماسي لوكالة فرانس برس.


وأعرب الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال، عن قلقه من تداعيات العقوبات الأوروبية على تجارة الحبوب، خصوصا بسبب استبعاد المصارف الروسية الرئيسية من نظام "سويفت" المالي الدولي لتحويل الأموال. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يجري جولة جوية فوق منصة الغاز الإسرائيلية "كاريش" بالقرب من حدود لبنان البحرية

القدس  (شينخوا) أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم (الثلاثاء) جولة جوية بواسطة مروحية فوق منصة الغاز الإسرائيلية "كاريش" بالقرب من حدود لبنان البحرية في البحر الأبيض المتوسط.


وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن لابيد حلق فوق منصة كاريش للغاز الطبيعي بالقرب من حدود لبنان البحرية في البحر الأبيض المتوسط.


وقال لابيد "من المحتمل أن تساهم احتياطيات الغاز الإسرائيلية في حل أزمة الطاقة العالمية".


وأضاف "يمكن أيضا للبنان أن يستفيد من تطوير خزاناته الاقتصادية من خلال المفاوضات التي يجب أن تكتمل قريبا".


وأوضح لابيد أن منصة "كاريش" تشكل "مستقبل دولة إسرائيل في مجال الطاقة وفرصة اقتصادية تشمل تصدير الغاز إلى مصر وأوروبا وسيستفيد منها كل مواطن إسرائيلي في المستقبل المنظور".


كما تلقى رئيس الوزراء لابيد إحاطة من الجهات المهنية خلال التحليق فوق المنصة.


وكان لبنان وإسرائيل قد عقدا برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن خمس جولات تفاوض غير مباشرة في الفترة بين أكتوبر 2020 ومايو 2021 للبحث في ترسيم الحدود البحرية، وتم تأجيل الجولة السادسة إلى أجل غير مسمى بسبب خلافات حول المعايير التقنية الواجب اتباعها لإتمام الترسيم.


وانطلقت المفاوضات حول مساحة بحرية متنازع عليها في البحر المتوسط تبلغ 860 كيلومترا مربعا ويعتقد أنها تحوي كميات من النفط والغاز، لكن لبنان استنادا إلى دراسات قانونية وجغرافية حديثة أفاد بأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلومترا مربعا، وهو ما ترفضه إسرائيل.


وتقول لبنان إن منصة "كاريش" تقع في المنطقة المتنازع عليها، في حين تقول إسرائيل إن المنصة تقع داخل مياهها الاقتصادية.


وفي 14 يونيو الماضي دعا لبنان الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، إلى زيارة بيروت للبحث في استكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.


ولاحقا سلم لبنان الوسيط الأمريكي ردا على مقترح كان قدمه الأخير قبل أشهر بشأن الترسيم تمهيدا لعرضه على إسرائيل.


وفي الثاني من يوليو الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض ثلاث طائرات مسيرة من جهة لبنان فوق المياه الاقتصادية الإسرائيلية في البحر المتوسط، فيما أكد حزب الله اللبناني أنه أطلقها باتجاه حقل بحري للغاز الطبيعي للقيام بـ"مهام استطلاعية". 

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يحكم بالسجن 11 شهرًا على 33 مهاجرًا حاولوا دخول جيب مليلية الشهر الفائت

الناظور (المغرب),  (أ ف ب) -حكم القضاء المغربي الثلاثاء على 33 مهاجرًا إفريقيًا بالسجن 11 شهرًا لكلّ منهم بتهمة "الدخول غير القانوني" إلى المغرب، بعد محاولة دخول دامية إلى جيب مليلية في نهاية حزيران/يونيو، حسبما قال محامي الدفاع عنهم لوكالة فرانس برس.


وقال المحامي خالد أمعيزا لوكالة فرانس برس "قضت محكمة الناظور الابتدائية اليوم (الثلاثاء) على جميع المهاجرين (الـ33) بالسجن 11 شهرًا لكلّ منهم".


وأضاف المحامي "إنه حكم قاسٍ جدًا نظرًا لعناصر الملفّ وظروف الوقائع"، مشيرًا إلى نيته في الاستئناف.


وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الناظور "نتمنى أن يتم مراجعة هذا الحكم القاسي في المرحلة الاستئنافية".


وكان المهاجرون الـ33 ملاحقين بتهم "الدخول بطريقة غير قانونية إلى التراب المغربي" و"العنف ضدّ موظفين عموميين" و"التجمهر المسلّح" و"العصيان".


وتم تأجيل محاكمة كانت قد بدأت في 13 تموز/يوليو لمجموعة ثانية مؤلفة من 29 مهاجرًا غير شرعيين، بينهم قاصر، إلى 27 تموز/يوليو، في محكمة الناظور. 


ويُحاكم هؤلاء بنفس التهم، إضافة إلى تهمة "الانضمام لعصابة لتنظيم وتسهيل الهجرة السرية إلى الخارج".


والمتّهمون الـ62 هم من ضمن نحو ألفيْ مهاجر معظمهم سودانيون حاولوا الدخول بالقوة في 24 حزيران/يونيو إلى جيب مليلية.


وقتل خلال هذه المحاولة 23 مهاجرا وفق السلطات المغربية، في حين تقول منظمات غير حكومية إن حصيلة القتلى تبلغ "37 على الأقل" وعشرات الجرحى بينهم 140 في صفوف قوات الأمن المغربية ونحو خمسين في صفوف الشرطة الإسبانية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

ريشي سوناك ما زال متصدرا السباق لخلافة بوريس جونسون

لندن,  (أ ف ب) -ما زال وزير المال البريطاني السابق ريشي سوناك متصدرًا السباق لخلافة بوريس جونسون في داونينغ ستريت الثلاثاء، مع حصوله على 118 صوتا في تصويت جديد أجراه نواب حزب المحافظين أظهر احتدام المنافسة على المركز الثاني.


بعد جولة رابعة من التصويت، بقيت وزيرة الدولة للتجارة الخارجية بيني موردنت في المركز الثاني بحصولها على 92 صوتا تليها وزيرة الخارجية ليز تراس (86 صوتا) وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي.


واستُبعدت من السباق وزيرة الدولة السابقة لشؤون المساواة كيمي بادينوك التي تمثل الجناح اليميني للحزب، بعد حصولها على 59 صوتا.


ويلي هذا الاقتراع الداخلي في حزب المحافظين إعلان بوريس جونسون في السابع من تموز/يوليو استقالته من رئاسة الوزراء، بعد موجة استقالات داخل حكومته اثر سلسلة من الفضائح.


وسيجري اقتراع خامس وأخير للنواب المحافظين الأربعاء لحصر المنافسة بين مرشحَين نهائيَين سيختار بينهما الـ200 ألف منتسب إلى الحزب زعيمًا من خلال الاقتراع عبر البريد، على أن يتمّ الإعلان عن النتيجة في الخامس من أيلول/سبتمبر.


وتبقى المنافسة مفتوحة جدًا ويبدو فوز سوناك بعيد المنال إذ يبدو أنه يتمتّع بتأييد أقلّ في صفوف المنتسبين إلى الحزب مقارنة بصفوف نوابه.


وبحسب استطلاع نُشر الثلاثاء وأجراه مركز يوغوف على نحو 725 عضوًا في حزب المحافظين، سيواجه سوناك هزيمة كبيرة في الدورة النهائية من الاقتراع بغض النظر عن منافسه. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير متخصص يؤكد أن إسرائيل تنهب 85% من إجمالي كميات المياه الجوفية الفلسطينية

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - كشف تقرير أطلقه معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" وبالتعاون مع جمعية تنمية وإعلام المرأة" تام " ومركز تنمية المصادر الشبابية بالخليل، وجمعية عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة بالقدس، ومركز الإعلام المجتمعي بقطاع غزة إلى أن واقع المياه والصرف الصحي في الأراضي الفلسطينية صعب وكارثي في ظل تواصل ارتكاب سلطات الاحتلال انتهاكات منظمة وجسيمة بحق الفلسطينيين من خلال ممارساته اليومية وسلوكه كافة السبل للتهجير والاستيلاء على الأراضي والمواد الطبيعية الفلسطينية.


وأضاف إلى أن العدوان المتكرر على قطاع غزة والذي استهدف المياه والبنية التحتية للصرف الصحي، حيث ترتقي هذه الانتهاكات إلى جرائم حرب بحق المواطنين وفق ميثاق روما المنشأ للمحكمة الجنائية الدولية، ولعل مواجهة جرائم الاحتلال تحتاج إلى تضافر الجهود الوطنية والدولية، ووضع المجتمع الدولي اتجاه مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطينية وموارده الأساسية الطبيعية.


وكان مقر معهد أريج في بيت لحم قد احتضن اليوم فعاليات إطلاق التقرير بحضور المدير العام للمعهد، ومدير عام المياه العادمة في سلطة المياه الفلسطينية عادل ياسين، والوكيل المساعد في وزارة العدل، وممثلين عن كافة المؤسسات التي شاركت في إعداد تقرير أن الانتهاكات الإسرائيلية تؤثر على الحقوق المائية للشعب الفلسطيني باعتباره شعبًا خاضعًا لسلطة الاحتلال، وذلك بموجب القانون الدولي الإنساني، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحرب.


وأشار التقرير إلى أنه وبحسب المادة 40 من اتفاقية أوسلو تخضع جميع المشاريـع التطويرية لقطاعي المياه والصرف الصحي لموافقة لجنة المياه الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة، غير أن القرار النهائي في مناطق "ب" و"ج" يعود فقط إلى ضابط المياه الإسرائيلي في مرجعية إدارات إسرائيلية للموافقة على أي مشروع، فقد منع الجانب الفلسطيني من المشاركة في القرارات الخاصة بهذا المشروع.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يستمر باستنزاف ما يقارب 85% من كمية المياه المتجددة سنويًا في الأحواض الجوفية، بينما لا يتعدى كمية المياه التي يستهلكها الفلسطينيون 15% من هذه الكمية المتجددة.


وأظهر التقرير أن هناك تجمعات فلسطينية وخصوصًا في المنطقة المصنفة "ج" يفتقرون إلى مصادر المياه وشبكات المياه العامة، 10 تجمعات يقطنها ما يقارب 25 ألف نسمة غير مخدومة بشبكات المياه، هذا يرافقه انخفاض في استهلاك المياه في بعض التجمعات لتصل إلى أقل من 50 لتر للفرد يوميًا.


وبخصوص المياه العادمة بينَّ التقرير أن هناك تدفقًا للمياه العادمة من المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، تتمثل بضخ 25 مليون متر مكعب، ما سبب آثارًا على المياه الجوفية والأراضي الزراعية والتي بدورها ستؤثر على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية.


وفيما يتعلق بجدار الفصل العنصري، فقد أظهرت المعلومات أنه تم عزل 29 بئرًا فلسطينيًا بمعدل ضخ سنوي يقدر بـ 4.3 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى عزل 32 نبعًا بمعدل ضخ سنوي 63 مليون متر مكعب، عدا عن التحكم بأهم مصادر المياه الجوفية للحوضين الغربي والشرقي والشمالي الشرقي.


كما أن هناك 105 آبار فلسطينية تقع في منطقة العزل الشرقية بمعدل ضخ سنوي يصل إلى 40.5 مليون متر مكعب وأيضا 30 نبعًا بمعدل ضخ 22.9 مليون متر مكعب.


وأكد أنه إذا ما تم تطبيق خطة الضم التي أعلن عنها في العام 2020 فانه سيؤدي إلى حرمان الفلسطينيين من مصادر مياه تقدر بحوالي 130 مليون متر مكعب والوصول والاستفادة من نهر الأردن، والوصول والانتفاع من الثروات الطبيعية في البحر الميت. 


كما ستفقد فلسطين كدولة مشاطئة لنهر الأردن حقوقها المائية في نهر الأردن والبحر الميت.


وتخلل إطلاق التقرير شهادات حية من قبل رؤساء بلديات ومجالس محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

"الائتلاف المدني" يعقد جلسة حوار حول الهويات المناطقية وبروز العصبيات المحلية على حساب الهوية الوطنية

رام الله – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – عقد "الائتلاف المدني لتعزيز السلم الأهلي وسيادة القانون" جلسة حوارية تحت عنوان "الهويات المناطقية وبروز العصبيات المحلية على حساب الهوية الوطنية الجامعة وأثر ذلك على السلم الأهلي"، وذلك في قاعة بيت الإبداع في رام الله، بحضور ممثلين عن الأحزاب السياسية والحركات الاجتماعية الفاعلة إلى جانب أكاديميين وباحثين من ذوي الاختصاص في المجال السياسي والاجتماعي، وممثلين عن الهيئات المحلية والبلديات، ونشطاء سياسيين وحقوقيين، وشرائح الشباب والنساء.


وهدفت الجلسة إلى التعريف بالمفاهيم المتعلقة بالهويات المناطقية والضيقة، وأثر العصبيات المحلية على منظومة السلم الأهلي، من خلال نشوء ثقافة الفلتان الأمني وثقافة العنف، والبيئة الحاضنة لها، ونقاش السياقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي أدت لخلق العصبيات والهويات المناطقية على حساب الهوية الوطنية الفلسطينية الجامعة للكل الفلسطيني.


كما هدفت إلى دراسة الأسباب والخلفيات والعوامل الرئيسة المتعلقة بالهويات، وتحديد أهم القوى الفاعلة ذات التأثير في الاقدام في تفكيك الأزمة والحلول لهذه الإشكالية في المجتمع الفلسطيني، وكذلك التعرف على اللاعبين الرئيسين والمؤثرين، وعلى الأدوار والمسؤوليات المنوطة بالأطراف المعنيين وانعكاساتها على صعيد حالة التأزم السياسي والاجتماعي الفلسطيني.


وركزت الجلسة على سبل الحل والخلاص من خلال البحث في إمكانية وطرق تعزيز السلم الأهلي والمواطنة، والمحافظة على التماسك الاجتماعي الفلسطيني، وتقديم مقترحات وتوصيات من شأنها المساهمة في تفعيل المنظومة القانونية وسيادة القانون في المجتمع الفلسطيني، من خلال وضع أسس وقواعد لوجود جسم ناظم لصياغة تفاهمات مشتركة متعلقة بالحد من التعصب للعائلة والعشيرة والوسط الضيق، ومظاهر العنف والقتل والإرهاب، لأجل تحقيق حالة من الانسجام المجتمعي.


وتم طرح مداخلات في الهويات المناطقية والهوية الوطنية، حيث ركز الباحث علاء لحلوح في مداخلته "الهوية والانتماء-قراءة في المفاهيم (الهويات القومية، الدينية، المذهبية)" على طبيعة الهويات وتعريفها. 


وتحدث عن الهويات مستحضرًا السياق التاريخي لإشكالية الولاءات والتعصب في المجتمع العربي بشكل عام، والمجتمع الفلسطيني بوجه التحديد، وهذا لفهم الحاضر وتقديم الحلول لهذه الظاهرة.


وقد بين الباحث لحلوح أن طبيعة المجتمع الفلسطيني بعيدة عن وجود عنف واقتتال على السلطة بين طوائف دينية أو مذهبية، وهذا يعود لعدم وجود طوائف ومذاهب عديدة أو قوميات عرقية كما في مجتمعات أخرى، إنما تكمن الإشكالية في التعصب للعائلة والعشيرة والبيت والحزب، على حساب المصالح الوطنية الجامعة التي تهم الفلسطيني بشكل عام.


وقدمت الإعلامية نبال ثوابتة، مداخلة حول "دور الاعلام في خلق الهوية الجامعة للفلسطينيين"، وتطرقت لأهمية وسائل الإعلام التقليدية والحديثة ومدى تأثيرها في تعزيز التماسك الاجتماعي الفلسطيني.


 وبينت أن الاعلام يلعب دورًا هامًا في مسألة تعزيز السلم الأهلي من عدمه، وهذا عائد للدور الذي يقوم به من تأثير وتعميق حوار، وطرح أفكار على المواطنين، والتي تنعكس على سلوكهم وأفكارهم ككل.

 

كما وأن الإعلام يقع عليه واجب ومسؤولية كبيرة في نشر ثقافة التسامح والمواطنة والسلم الأهلي، ونبذ خطاب الكراهية والتعصب والمهاجمة، وعليه بكل تأكيد أن يكون موضوعي ومحايد بعيدًا عن التعصب لفكر حزب أو فصيل سياسي معين، كما هو في الواقع الفلسطيني.


فيما ركزت مداخلة كل من الدكتورة انشراح النبهان، و عبد الغني سلامة على إشكاليات الهوية والولاءات في المجتمع الفلسطيني، وسياق تبلور الهوية الوطنية الفلسطينية، والعوامل المؤثرة في السياقات التاريخية والسياسية الاجتماعية لتشكل الهويات للمجتمع الفلسطيني. 


وتم تناول الاثار المنعكسة على الصعيد السياق الاجتماعي للمجتمع الفلسطيني، وأشار عبد الغني إلى أن ثقافة التعصب والهويات الضيقة قد أفضت لحالات العنف والقتل في الشارع الفلسطيني.


يشار إلى أن عقد هذه الجلسة جاء ضمن مشروع "تعزيز السلم الأهلي والمشاركة الديمقراطية" بدعم من ACPP، والذي يهدف لتعزيز السلم الأهلي، ومناهضة انتهاكات الحقوق والحريات للمواطنين الفلسطينيين، لاسيما في المناطق التي تعاني من ضعف سيادة القانون. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصور أطلق النار على المنفذ.. لابيد: لن نسمح لـ "الإرهاب" برفع رأسه

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم- قال يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن قواته لن تسمح لـ "الإرهاب" بأن يعود للقتل، ويرفع رأسه مجددًا ويعطل الروتين اليومي الحياتي للإسرائيليين.

جاءت تصريحات لابيد بعد وقت قصير من عملية الطعن في القدس والتي أدت لإصابة مستوطن بجروح فوق المتوسطة.

وأشاد لابيد بموشي بن عامي مصور موقع يديعوت أحرونوت "واي نت" الذي قام بإطلاق النار على منفذ العملية ما أدى لإصابته، واعتبر أن تدخله كان حازمًا ومنع الإضرار بمزيد من الإسرائيليين.

من جهته وصف عومير بارليف وزير الأمن الداخلي العملية بالحدث الخطير، وأنه بفضل حنكون بن عامي واستجابته السريعة تم منع حدوث هجوم أكثر خطورة.

وقال بارليف: "هذا الحدث لن يمنعنا من مواصلة قتالنا الحازم ضد الإرهاب الفلسطيني وضد منفذي العمليات ومن يرسلهم .. شرطة إسرائيل عازمة على إحباط أي محاولة من هذا القبيل وحماية أمن المواطنين الإسرائيليين". 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تبارك عملية الطعن في القدس

غزة - "القدس" دوت كوم- باركت فصائل فلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، عملية الطعن التي نفذت في مدينة القدس المحتلة وأدت لإصابة مستوطن بجروح فوق المتوسطة، فيما أصيب منفذها بجروح.

وقالت حركة حماس، في بيان لها، إن عمليات المقاومة المستمرة هي رسالة شعبنا الوحيدة للاحتلال، ولا إعلان يعلو فوق إعلان المقاومة في القدس، وليس للمغتصبين في أرضنا إلا الرحيل.

وأضافت: إن العملية اليوم تأكيد على مواصلة شعبنا الدفاع عن أرضه وحقوقه، ضد جرائم الاستيطان ومخططات اغتصاب الأراضي، وآخرها مخطط "نحالا" الجديد.

من جهتها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن هذه العملية تأتي تعبيرًا عن الرد الشعبي على المؤامرة الصهيوأميركية بحق قضيتنا الوطنية وأرضنا ومقدساتنا.

وقال أحمد خريس عضو اللجنة المركزية للجبهة، في تصريح صحفي له، "هذا الفعل البطولي يؤكد مجدداً أن شعبنا ماض في درب المقاومة وأن هذا الخيار هو طريقنا نحو العودة والحرية والاستقلال".

وأضاف خريس: "هذه العمليات البطولية لن تتوقف حتى رحيل هذا الكيان السرطاني عن أرضنا .. إرهاب جيش الكيان وقطعان مستوطنيه والدعوة لتشكيل ميليشيات مسلحة لتهاجم شعبنا وأطفالنا ونساءنا وشيوخنا.. أبلغ رد على كل ذلك هي طعنات الفدائيين ورصاصات الثائرين لتشرق شمس حريتنا من قلب العاصمة الأبدية القدس".

من ناحيتها قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن عملية الطعن في القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه اليومية في عموم الأراضي الفلسطينية.

فيما دعت حركة الجهاد الإسلامي إلى تصعيد العمليات ضد الاحتلال، مشيدةً بالعملية التي وقعت في القدس. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقيات إماراتية فرنسية في ختام زيارة الرئيس الإماراتي لباريس

باريس,(أ ف ب) -وقّعت الإمارات وفرنسا خلال زيارة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس سلسلة من الاتفاقيات في قطاع الطاقة وغيره، تشمل توفير الوقود لفرنسا بهدف "زيادة أمن" الإمدادات في البلد الأوروبي المتعطش لتنويع مصادره.


واختتم زعيم الدولة الخليجية النفطية الثلاثاء أول زيارة دولة خارجية له منذ توليه منصبه في أيار/مايو الماضي، جاءت على وقع ارتفاع التضخم وأسعار النفط على خلفية الحرب الروسية في اوكرانيا.


وبعد "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة" في مجال الطاقة التي وقّعها الجانبان الاثنين، توصلت شركتا النفط الوطنية الإماراتية "ادنوك" وتوتال الفرنسية إلى اتفاقية تتعلّق بزيادة إنتاج الغاز والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه والتجارة وتوريد المنتجات، بحسب وكالة الأنباء الحكومية الإماراتية.


وجاء في بيان مشترك نشرته الوكالة ان الاتفاقية بين الشركتين العملاقتين الإماراتية والفرنسية تتمحور كذلك حول "توفير الوقود بهدف زيادة أمن إمدادات الوقود في فرنسا".


وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير قال الشهر الماضي إنّ باريس تجري "محادثات" مع الإمارات لإيجاد بدائل من النفط الروسي الذي فُرض عليه حظر أوروبي، قائلا إن أبوظبي يمكن أن تكون "على الأقل بديلاً موقتًا من النفط والديزل الروسيين".


وإلى جانب الطاقة، وقّع البلدان عددا من الاتفاقيات بينها إعلان مشترك للتعاون في مجال التعليم العالي، ومذكّرة تفاهم في مجال محاربة التغير المناخي، و"خريطة طريق" للتعاون بين مؤسسة التسليح الرئيسية في الإمارات والإدارة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية، واتفاق حول استكشاف القمر.


وأطلق البلدان "مجلس الأعمال الفرنسي الإماراتي" خلال مأدبة عشاء مساء الثلاثاء في قصر فرساي، قال خلالها الشيخ محمد بن زايد بحسب الوكالة الإماراتية "تجمعنا علاقات تعاون سياسي واقتصادي، إلا أن التعاون الثقافي يُمثل درّة تعاوننا".


وتطورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير في السنوات الماضية.


 والإمارات موطن للفرع الأجنبي الوحيد لمتحف اللوفر ولأكبر جالية من المغتربين الفرنسيين والفرنكوفونيين في منطقة الخليج. 


كما أنها تستضيف قاعدة عسكرية بحرية فرنسية.


وفي اليوم الأخير في باريس، زار الرئيس الإماراتي الثلاثاء مقر الجمعية الوطنية الفرنسية والنصب التذكاري للجندي المجهول في ميدان قوس النصر حيث أقيمت له المراسم العسكرية الرسمية قبل أن يضع إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول.


كما التقى رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن وعددا من طلاب دولة الإمارات الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات والمعاهد الفرنسية وأطباء إماراتيين شاركوا في علاج مصابين خلال جائحة كوفيد -19، وفقا للوكالة الإماراتية. 

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

صناعة الأدوية تطالب بوصول أكثر إنصافا إلى اللقاحات للجوائح المستقبلية

جنيف,  (أ ف ب) -اقترحت صناعة الأدوية الثلاثاء نظاما للسماح بوصول أكثر إنصافا إلى اللقاحات والعلاجات خلال الجوائح المستقبلية، مبدية استعدادها لتخصيص جرعات وتوزيعها على البلدان ذات الدخل المنخفض.


وشهدت جائحة كوفيد-19 تباينا كبيرا في معدلات التلقيح بين البلدان الغنية والبلدان الأقل ثراء، ما أثار مطالبات من العديد من البلدان برفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات.


وعارض الاتحاد الدولي لمصنّعي وجمعيات الأدوية IFPMA الذي يمثل شركات الأدوية في كل أنحاء العالم، بشدة هذه الإجراءات قائلا إنها لن تحل المشكلة الأساسية.


وبدلا من ذلك، اقترحت المجموعة التي تتخذ في جنيف مقرا لها إطار عمل للحكومات والمنظمات الدولية يهدف إلى تحسين عملية "تقديم اللقاحات والعلاجات والتشخيص للسكان ذوي الأولوية في البلدان ذات الدخل المنخفض، على النحو الذي تحدده السلطات الصحية، خلال الجوائح المستقبلية".


وقال توماس كويني رئيس الاتحاد "حتى الآن، ورغم أن اللقاحات متوافرة بكثرة، فإن نسبة تلقيح السكان في عدد من البلدان لا تزيد عن 10 في المئة".


وأضاف أن الدول الغنية يجب أن "تكون مستعدة للقول إنها لا تستطيع أن تزود نفسها حصرا".


وأطلقت المجموعة التي تضم في عضويتها شركات مصنعة للقاحات مضادة لكوفيد مثل فايزر وموديرنا وأسترازينيكا، على هذا الاقتراح "إعلان برلين".


وتابعت المجموعة "نجاح الاقتراح يتطلب حدودا مفتوحة وعدم فرض قيود تجارية".


كما دعت إلى إنشاء شبكة من المواقع الإكلينيكية في كل أنحاء العالم لدعم النشر السريع للعلاجات واللقاحات الجديدة. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

الجمهوريون في الكونغرس يطرحون قرارًا ضد إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية

واشنطن –"القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -قدم النائب لي زيلدن، العضو الجمهوري من ولاية نيويورك مشروع قرار وفع عليه  22 من زملائه النواب الجمهوريين في مجلس النواب الذي يعارضون تعهد الرئيس  جو بايدن بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية للفلسطينيين.


وجاء بيان زيلدن، وهو العضو الجمهوري اليهودي الوحيد في مجلس النواب ردا على تصريحات الإدارة الأميركية خاصة تلك التي أدلى بها الرئيس الأميركي بايدن نفسه أثناء لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة الماضي، أو ما سبقه من تصريحات  من قبل مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الذي قال يوم الأربعاء الماضي لدى إقلاع بايدن إلى إسرائيل بأن موقف الإدارة هو أنها ترغب في وجود قنصلية في القدس الشرقية، مشيرا إلى أنه "من الواضح أن هذا يتطلب التعامل مع الحكومة الإسرائيلية - يتطلب التواصل مع القيادة الفلسطينية أيضًا".


ويدعى النائب زيلدن في تصريحه إن اقتراح الإدارة بإعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية "ينتهك قانون سفارة القدس لعام 1995 ويكافئ السلطة الفلسطينية ، على الرغم من جهودها المستمرة كعقبة أمام السلام في المنطقة".


يذكر أن الناطق باسم وزارة الخارجية نيد برايس أجاب الاثنين على سؤال مراسل القدس بهذا الشأن بالقول: " لقد كان الرئيس بايدن جالسًا بجوار الرئيس عباس ، عندما أكد مرة أخرى على أننا نظل ملتزمين بفتح قنصلية - إعادة فتح قنصليتنا في القدس. ما زلنا نعتقد أنها طريقة مهمة لبلدنا للتعامل مع الشعب الفلسطيني. في غضون ذلك ، كما تعلم ، لدينا فريق على الأرض في القدس كجزء من مكتبنا للشؤون الفلسطينية يقوم بذلك في غضون ذلك. لكن نعم ، نظل ملتزمين بإعادة فتح قنصليتنا في القدس".


وقال أن وزارة الخارجية تتشاور مع الكونغرس بهذا الشأن.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يعلن عن 100 جائزة خاصة بالطلاب الناجحين في الثانوية العامة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني عن 100 جائزة خاصة بالطلاب الناجحين في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" تحت عنوان "خلي الفرحة فرحتين.. 100 جائزة للناجحين".


وبين البنك أنه سيتم السحب على الفائزين بالجوائز في الأسبوع الذي يلي الإعلان عن النتائج، موضحاً أنه يمكن لكافة الطلاب المتقدمين لامتحان الثانوية العامة للعام الحالي 2022 أن يشاركوا في السحب المتعلق بهذه الجوائز من خلال تعبئة النموذج الخاص بها.


كما أعلن البنك أن قيمة كل جائزة ستكون عبارة عن معدل الطالب الفائز وعملة الدولار، مشيراً أن هذه الجوائز تأتي كتهنئة من البنك لطلاب الثانوية العامة الناجحين وتقديراً لهم على مجهودهم الذي بذلوه طوال سنوات دراستهم ليصلوا لهذه المرحلة.


ويمكن الاشتراك في السحب من خلال الدخول إلى الرابط التالي :

https://bit.ly/3oeQKts

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

"شركة كهرباء محافظة القدس" طواقمنا مستعدة لموجة الحر الحالية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الثلاثاء، أن بنيتها التحتية قادرة على استيعاب موجة الحر الحالية، والتي ستستمر حتى نهاية شهر تموز الحالي، وأن طواقمها جاهزة للتعامل مع ارتفاع الاستهلاك في الكهرباء خلال وقت الذروة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في منطقة امتياز محافظة أريحا والأغوار، مؤكدةً أن محطة الرامه التي نجحت الشركة في تشغيلها قبل ذروة الصيف، ستحمي المحافظة من ضعف الجهد الكهربائي أو من القطع بسبب ارتفاع الأحمال.


ونوهت الشركة في بيان لها، أن موجة الحر الحالية تتزامن مع القطع الإسرائيلي المتواصل، وأن جهود الشركة في وقف القطع أو التخفيف منه، ما زالت تصطدم باستمرار السرقات وتراكم الفواتير على البعض، داعيةً إلى التوقف عن الاستهتار في الاستهلاك المسروق والاستهلاك الغير مدفوع لضمان استمرارية التيار الكهربائي.


ووجهت الشركة طواقهما الإعلامية لتقديم النصائح حول الاستهلاك الأمثل للطاقة الكهربائية خلال موجة الحر الحالية، ونشر التحذيرات والارشادات والمناطق التي ترتفع فيها الاحمال بشكل مفاجئ على كافة مواقع الشركة الإعلامية، كما قررت الشركة رفع جهوزية طواقمها الميدانية، وتخفيف أعمال الصيانة والقطع الكهربائي، إلا الضروري والطارئ منها، إلى حين تحسن الطقس واعتداله.


وتقدمت الشركة في ختام بيانها بالشكر والتقدير للطواقم الفنية التي بذلت كل جهد يلزم لتشغيل محطة الرامه قبل موجة الحر الحالية، وجهودها في الحفاظ على النظام الكهربائي في ذروة المرتفعات والمنخفضات الجوية، حيث تواصل الطواقم الفنية والميدانية الليل بالنهار بهدف الحفاظ وحماية النظام الكهربائي.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

جهود حثيثة يبذلها الأسرى في قضية المعتقلين خليل عواودة ورائد ريان

رام الله –"القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ جهودًا حثيثة يبذلها الأسرى في سجون الاحتلال في سبيل إسناد وتحقيق مطلب رفيقيهما المعتقلين خليل عواودة، ورائد ريان المضربين عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ. 


وأوضح النادي أن جلسة جرت بين ممثلي الأسرى والمعتقلين خليل عواودة ورائد ريان في سجن "الرملة"، والتي جاءت كنتاج للجهود المستمرة من أجل الانتصار لمعركتهما،  وتحقيق مطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ. 


وبيّن أنّ المعتقلين ريان وعواودة يواجهان أوضاعًا خطيرة في سجن "الرملة"، وأن أعراضًا ظاهرة بشكل خاص على المعتقل عواودة تؤكد ما وصل إليه من وضع صحي حرج. 


ولفت نادي الأسير إلى أنّ بعد غد الخميس سيكون هناك جلسة بين ممثلي الأسرى، وممثلي عن إدارة سجون الاحتلال حول القضية، وسيكون يومًا حاسمًا، بحيث تبنى عليه خطوات الأسرى المساندة للمعتقلين عواودة وريان، ومن المفترض أن يشرع مجموعة من الأسرى بالإضراب عن الطعام إسنادًا لهما في حال واصل الاحتلال تعنته ورفضه بالاستجابة لمطلبهما، علمًا أن مجموعة من أسرى الجهاد الإسلامي شرعوا اليوم بإضراب إسنادي لهما. 


وتأتي خطوات الأسرى هذه كمحاولة جديدة في إطار محاولات سابقة لحل قضية المعتقلين عواودة وريان، خاصّة في ظل حالة التعنت المستمرة  من قبل أجهزة الاحتلال على مدار الشهور الماضية، بما رافقها من عمليات مماطلة، وتسويف وضغوط كبيرة واجهها المعتقلان. 


يُذكر أن المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 104 يومًا على التوالي، وهو يواجه ظروف صحية صعبة وفقاً لمؤسسة الضمير، حيث يعاني من وجع رأس مستمر وتشويش في الرؤية وحرارة عالية في كل جسده، وانخفاض في السكر والأملاح، ويفقد وعيه بإستمرار، ورغم تردي وضعه الصحي فإن الإدارة تحاول مرارًا التنكيل به عن طريق التفتيشات المستمرة.


إلى جانب أنه معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ. 


فيما يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام بعد أن استأنفه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من أوضاع صحية صعبة وخطيرة.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة النفط النيجيرية أصبحت خارج سيطرة الحكومة

ابوجا (نيجيريا),  (أ ف ب) -أعلن رئيس نيجيريا محمد بخاري الثلاثاء أن مؤسسة النفط الوطنية ستعمل من الآن كشركة تجارية بالكامل من دون أي تدخل أو تمويل حكومي.


وكُشف عن "شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة" في العاصمة أبوجا بعد عام على توقيع بخاري قانون قطاع النفط، بهدف إصلاح هذا القطاع في البلاد.


وقال بخاري "إننا بصدد تحويل صناعتنا النفطية لتعزيز قدرتها وملاءمتها في السوق مع أولويات الطاقة العالمية الحالية والمستقبلية".


واعتبر أن "شركة نفط وطنية مستقلة وتجارية تعمل من دون الاعتماد على تمويل حكومي" ستجذب استثمارات أجنبية لقطاع النفط.


والشركة مسجلة كشركة محدودة لكنها لا تزال مملوكة من الدولة. وتحتفظ بنفس اسم سابقتها التي أنشأت في 1977 في ذروة الفورة النفطية الأولى.


جذبت نيجيريا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حصة صغيرة من الاستثمارات النفطية العالمية.


ويواجه قطاعها النفطي متاعب وسط اتهامات بالفساد وعدم الكفاءة وارتفاع تكاليف الانتاج ومخاوف أمنية.


ويقول وزير الدولة للموارد البترولية تيميبره سيلفا إن نيجيريا لو أقرت قانون النفط الجديد في وقت أبكر، لتمكنت من جذب قرابة 50 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.


تنتج نيجيريا حاليا قرابة 1,4 مليون برميل من النفط يوميا، أي أقل من الحصة المحددة من أوبك والبالغة 1,8 مليون برميل يوميا، بسبب أعمال السرقة على نطاق واسع والتخريب وقدرة الانتاج المتدنية.


رغم ذلك تمثل مداخيل مبيعات الطاقة جميع عائدات العملات الأجنبية تقريبا وحوالى نصف الإيرادات الحكومية.


وتشعر الحكومة بالقلق إزاء تضاؤل شهية العالم على المدى الطويل للوقود الأحفوري بسبب التغير المناخي. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاجات غاضبة لقبيلة الهوسا في السودان بعد نزاع دام

الخرطوم, (أ ف ب) -تظاهر الآلاف من أبناء قبيلة الهوسا التي كانت طرفا في نزاع قبلي أوقع 79 قتيلا منذ نحو أسبوع، في مناطق عدة في السودان، لطلب "القصاص للشهداء" في تحرك يبرز هشاشة الوضع في بلد متعدد الأزمات.


في الخرطوم، على طريق المطار، أحد الشرايين الرئيسية في وسط العاصمة السودانية، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق عدة مئات من المتظاهرين الذين رفعوا لافتات كتب عليها "لا لقتل الهوسا" و"الهوسا مواطنون ايضًا"، بحسب صحافي من فرانس برس.


بدأت الاشتباكات الأخيرة في ولاية النيل الأزرق، على الحدود مع اثيوبيا، بسبب النزاع على الاراضي بين قبيلة ألبرتي وبين الهوسا. 


والهوسا هي واحدة من أكبر القبائل في إفريقيا وتعد عشرات الملايين ويعيش أفرادها في مناطق تمتد من السنغال الى السودان.


وأفادت نشرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) الثلاثاء، أن أعداد النازحين بمحليات ولاية النيل الأزرق بلغت أكثر من 17 ألف شخص، بينهم 15 ألف نازح شردوا من محلية الرصيرص فقط.


تعد المسألة القبلية حساسة في السودان الذي خرج في عام 2019 من حكم عسكري-اسلامي دكتاتوري استمر 30 عاما وكان يلعب باستمرار على حبل الانقسامات القبلية والاثنية.


فطوال سنين حكمه، ألب عمر البشير الميليشيات القبلية ضد بعضها بعضًا وخصوصا في دارفور.


في عام 2020، وقعت السلطة الانتقالية المشكلة من مدنيين وعسكريين اتفاقات سلام مع متمردي دارفور ووعدت بارساء الديموقراطية في أقصى ربوع السودان.


ولكن لم ينه اتفاق السلام النزاعات القبلية التي أوقعت خلال الشهور الأخيرة مئات القتلى، خصوصا في اقليم دارفور على الحدود مع تشاد.


أوقعت الاشتباكات التي اندلعت في 11 تموز/يوليو في ولاية النيل الأزرق 79 قتيلا و199 جريحا، وفق آخر بيانات رسمية.


تندلع هذه الاشتباكات عموما بسبب نزاعات حول الاراضي والمياه الموردين الرئيسيين للزراعة والرعي وهما النشاطان الرئيسيان في هذه المناطق.


وفيما عاد الهدوء الى النيل الأزرق، انتقل العنف الى مناطق أخرى وخصوصا إلى ولاية كسلا الواقعة إلى الشمال من النيل الأزرق، حيث أحرق المتظاهرون الاثنين عدة منشآت حكومية.


والثلاثاء، عدا عن الخرطوم، تظاهر آلاف الهوسا في شمال كردفان (وسط) وفي كسلا والقضارف وبورتسودان (شرق)، على ما أفاد صحافيون من فرانس برس.


وفي الأبيض عاصمة كردفان الى الغرب من الخرطوم، وفي بورتسودان شرقا على البحر الأحمر توجه آلاف إلى مقر الوالي هاتفين "الهوسا سينتصرون".


وسلم المتظاهرون حاكمي الولايتين رسائل احتجاج على العنف في ولاية النيل الأزرق ورددوا شعارات تطلب "القصاص للشهداء".


وفي الشواك بولاية القضارف، على بعد 600 كيلومتر شرق الخرطوم، وحيث يقيم عدد كبير من أبناء قبيلة الهوسا، "أغلق قرابة 500 منهم الطريق الرابط بين الخرطوم وكسلا"، بحسب ما قال لفرانس برس صالح عباس، أحد السكان.


وفي بيان الثلاثاء، دعت قوى الحرية والتغيير، ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد، إلى "تسيير مواكب السودان الوطن الواحد في العاصمة والولايات .. يوم الأحد 24 يوليو (تموز)".


اتسع نطاق الاشتباكات القبلية بسبب الفراغ الأمني الذي نشأ منذ انقلاب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان في تشرين أول/اكتوبر الماضي على شركائه المدنيين في السلطة الانتقالية التي تشكلت عقب اسقاط عمر البشير.


ويقول الناشطون المدافعون عن الديموقراطية إن هذه النزاعات القبلية تخدم العسكريين وحلفاءهم من الحركات المسلحة السابقة في دارفور الذين يستغلون عدم الاستقرار الأمني للضغط من اجل الحصول على مكاسب سياسية.


يبلغ عدد أفراد الهوسا في السودان نحو ثلاثة ملايين وهم مسلمون يتحدثون لغة خاصة بهم ويعتاشون بشكل رئيسي من الزراعة في دارفور، الاقليم المتاخم لتشاد، وكذلك في كسلا والقضارف وسنار والنيل الأزرق على الحدود مع اثيوبيا واريتريا. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

قصف روسي على وسط كراماتورسك وإقالة رئيس الأجهزة الأمنية في أوكرانيا

كراماتورسك (أوكرانيا), (أ ف ب) -أسفر هجوم صاروخي عن مقتل شخص الثلاثاء في كراماتورسك، المدينة الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تريد القوات الروسية السيطرة عليها تماما، فيما صوّت البرلمان في كييف لإقالة رئيس الأجهزة الأمنية والمدعية العامة.


على الصعيد الدبلوماسي، وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان الذي يؤدي دور الوسيط في النزاع، من اجل البحث في اتفاق محتمل بشأن تحرير صادرات الحبوب الأوكرانية.


ويهدف مشروع الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه من خلال الأمم المتحدة لتجنب أزمة غذاء عالمية، إلى إخراج حوالى 20 مليون طن من الحبوب العالقة في المخازن الأوكرانية بسبب الهجوم الذي تقوده روسيا في أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير، عبر البحر الأسود.


والاثنين، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا هو "مسألة حياة أو موت" وهناك "أمل" في التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لفتح ميناء أوديسا.


وقال إن "حياة (...) عشرات آلاف الأشخاص رهن بهذا الاتفاق" الذي يتمّ التفاوض بشأنه بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.


وفي كراماتورسك، سقط صاروخ في الصباح في حديقة صغيرة محاطة بمبان من أربعة طوابق وسط المدينة، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وهذه المدينة التي كانت تعد 150 ألف نسمة قبل الحرب، هي المركز الإداري لجزء من منطقة دونيتسك تسيطر عليه كييف. 


وهي تقع على مسافة حوالى عشرين كيلومترا من الجبهة، وتتعرض للقصف المتكرر.


وقال إيغور إيسكوف، المكلّف التواصل في بلدية المدينة لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، هناك وفاة واحدة" فيما أعلن مسؤول كبير في الشرطة ست اصابات.


وكان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران المشتعلة في طابقي مبنى تحطّمت كل نوافذه.


أعلنت روسيا السبت أنها أنهت رسميا "وقف عملياتها" الذي فرضه جيشها قبل أيام قليلة، واستؤنف القصف في دونباس.


وأعلنت الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء أن القوات الروسية أطلقت سبعة صواريخ في منطقة أوديسا ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل من بينهم طفل.


وأوضحت أن "صاروخا دمّر بمضاد الطائرات.


 أصيب ستة آخرون في بلدة دمّر فيها العديد من المباني السكنية والمنشآت الأخرى".


من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات الجوية على أوديسا دمرت مخزونا من الذخيرة قدمه الغرب لأوكرانيا.


في غضون ذلك، صوّت البرلمان الأوكراني الثلاثاء لصالح إقالة رئيس الأجهزة الأمنية والمدعية العامة، وهو اقتراح قدمه الرئيس فولوديمير زيلينسكي.


وكتب النائب ديفيد أراخاميا على تلغرام "صوّت البرلمان على إقالة إيرينا فينيديكتوفا من منصبها كمدعية عامة".


 كما أعلن نواب آخرون إقالة رئيس الأجهزة الأمنية إيفان باكانوف.


وكان زيلينسكي أعلن استبدال المسؤولَين الأحد وانتقدهما لعدم كفاية الجهود التي يبذلانها في محاربة الجواسيس الروس والمتعاونين مع موسكو.


والإثنين، أعلن زيلينسكي مجددا "إعادة النظر في المسؤولين" داخل إدارة الأجهزة الأمنية، فيما اشتبه بارتكاب ثلاثة من كبار المسؤولين في هذه المؤسسة الخيانة العظمى في الأشهر الأخيرة.


ستدخل الحرب في أوكرانيا شهرها السادس في 24 تموز/يوليو وليس هناك حصيلة إجمالية لعدد القتلى المدنيين بسبب الصراع حتى الآن. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكد معارضتها القوية للطرد القسري لأهالي مسافر يطا

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعارض بشدة الخطط الإسرائيلية لطرد المواطنين الفلسطينيين من التجمعات السكانية في قرى "مسافر يطا" جنوب الضفة الغربية.


وقال برايس الذي كان يرد على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم في واشنطن، بخصوص ما إذا كان الرئيس الأميركي بايدن قد أضاع الفرصة للتأكيد على أنه لا يحق لإسرائيل طرد الفلسطينيين من منطقة مسافر يطا بينما كان في إسرائيل وأثناء لقاءه المسؤولين الإسرائيليين :" لقد سمعت كبار المسؤولين يقولون في عدد من المناسبات أننا نعتقد أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية الامتناع عن الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوترات ، والتي تقوض الجهود المبذولة للتقدم نحو حل الدولتين الذي أيده الرئيس مرة أخرى بينما كا يقف بجانب المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين ، وهذا يشمل بالتأكيد ، كما سمعتمونا نقول ، إخلاء العائلات (الفلسطينية) من منازلهم".


وأشار برايس إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي آنثوني بلينكن المتتابعة بشأن معارضة إخلاء المواطنين الفلسطينيين من قرى مسافر يطا.


يشار إلى أن القانون الدولي الإنساني يفرض حظرا مطلقا على الترحيل القسري للمدنيين من الأرض الفلسطينية المحتلة أو داخلها.


وقالت الأمم المتحدة في بيان لها الشهر الجاري أنه يتعين على السلطات الإسرائيلية وضع حد لجميع التدابير القسرية، بما فيها عمليات الإخلاء والهدم المزمعة وإجراء التدريب العسكري فيها.


وقال البيان الأممي (في 7 تموز 2022) أن الإخلاء القسري الذي يفضي إلى التهجير، في حالة إنفاذه، يرقى إلى مستوى الترحيل القسري الذي يُعد مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة، ولهذا يعتبر جريمة حرب" كم أكد أن "عمليات الإخلاء المتواصلة التي تطال الفلسطينيين والتوسع الاستيطاني على مدى 55 عاما من الاحتلال تغيّر الواقع على الأرض وتتعارض مع القانون الدولي الإنساني والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، والتي تعدّ ملزمة قانونيا".


وذكر البيان أن "215 أسرة فلسطينية مؤلفة من ألف و150 فردا، من بينهم 569 طفلا، يعيشون حاليا في منطقة مسافر يطّا، ويواجهون تهديدات بهدم منازلهم، فضلا عن العنف من جانب المستوطنين الذين يقطنون بؤرا استيطانية قريبة منهم، حيث يغلقون الطرق في المنطقة ويعتدون على الرعاة ويضرمون النار في أكوام القش والمراعي".


وقد صنّفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ثمانينيات القرن الماضي جزءا من مسافر يطا منطقة (إطلاق نار 918) أي منطقة عسكرية مغلقة ومنذ هذا التاريخ يتعرض السكان لخطر الإخلاء القسري و الهدم والترحيل القسري.


وحول ما إذا كانت زيارة الرئيس بايدن لإسرائيل والضفة الغربية المحتلة تشكل خطوة إلى الأمام في المساعي الأميركية لتحقيق ما تدعيه الإدارة بشأن حق الفلسطينيين (والإسرائيليين) للعيش بكرامة وحرية ، رد برايس على مراسل القدس بالقول : "استغل الرئيس (بايدن) ، في كل من إسرائيل والضفة الغربية ، فرصة لإعادة تأكيد التزامنا تجاه الشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني. لقد أوضح هذه النقطة في كلا الموقعين. لقد أوضح النقطة بوضوح شديد ، وهو جالس إلى جانب الرئيس عباس ، أن الولايات المتحدة لا تزال تؤمن بثبات في حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس خطوط 1967 مع تبادل متبادل متفق عليه. لقد كانت إشارة مهمة على موقف الولايات المتحدة".


وأضاف برايس :"كما كانت إشارة مهمة إلى أننا نواصل مضاعفة التزاماتنا المالية تجاه الشعب الفلسطيني. منذ بداية هذه الإدارة - وأود أن أذكركم بأننا ورثنا علاقة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية قطعت بشكل أساسي. منذ بداية هذه الإدارة ، قمنا بإصلاح وإعادة تنشيط تلك الشراكة. وسمعتم من الرئيس بايدن عن التزامه بشبكة مستشفيات القدس الشرقية ، وسمعتم من الرئيس بايدن التزامًا إضافيًا للأونروا ، مما يرفع إجمالي دعمنا للشعب الفلسطيني منذ بداية هذه الإدارة إلى أكثر من نصف مليار دولار".


وأضاف "كما كانت إشارة مهمة إلى أننا نواصل مضاعفة التزاماتنا المالية تجاه الشعب الفلسطيني. منذ بداية هذه الإدارة - وأود أن أذكركم بأننا ورثنا علاقة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية قطعت بشكل أساسي. منذ بداية هذه الإدارة ، قمنا بإصلاح وإعادة تنشيط تلك الشراكة. وسمعتم من الرئيس بايدن عن التزامه بشبكة مستشفيات القدس الشرقية ، وسمعتم من الرئيس بايدن التزامًا إضافيًا للأونروا ، مما يرفع إجمالي دعمنا للشعب الفلسطيني منذ بداية هذه الإدارة إلى أكثر من نصف مليار دولار".


وحول ما إذا تم التوصل لقرار إعفاء الإسرائيليين من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة التي كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أشارت إلى ضرورة التزام إسرائيل بالمعاملة الحسنة للمواطنين الأميركيين من أصل فلسطيني لدى زيارتهم للضفة الغربية المحتلة، رد برايس على القدس بالقول : "هذا شيء أعلم أننا نواصل مناقشته مع شركائنا الإسرائيليين. هناك عدد من الخطوات التي يجب إكمالها قبل أن يتم قبول أي دولة في برنامج الإعفاء من التأشيرة. هذا قرار ، هذه عملية ، يتم تنسيقها بشكل وثيق بين وزيرة الخارجية ووزير الأمن الداخلي".

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يوقع مرسومًا يسمح لمؤسسات الدولة بفرض عقوبات ضد الحكومات التي تسجن أميركيين ظلمًا

واشنطن, (أ ف ب) -فتح الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء الطريق أمام فرض عقوبات ضد الحكومات التي تسجن أميركيين ظلمًا وأصدر تحذيرات سفر أكثر تفصيلًا بعد سلسلة من الاعتقالات سلّطت وسائل الإعلام الضوء عليها.


يأتي هذا القرار بعد أن غطّت وسائل الإعلام بشكل واسع قضية احتجاز لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بتهمة تهريب المخدرات. 


وقد اتّهمت زوجتها بايدن بعدم القيام بما يكفي للتوصل إلى الإفراج عنها.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان "عندما يُعتقل أميركيون في الخارج، علينا القيام بكل في وسعنا للدفع من أجل تحريرهم".


ويسمح المرسوم الذي وقّعه بايدن للمؤسسات الحكومية بفرض عقوبات مالية أو منع سفر على موظفين حكوميين أجانب أو على جهات فاعلة غير حكومية منخرطة في ما تعتبره واشنطن اعتقال أميركيين بشكل جائر.


وقال مسؤول أميركي بدون الكشف عن اسمه للصحافيين إن "اللجوء إلى العقوبات لا يسمح دائمًا بالإفراج عن شخص ما، إذًا سنكون حكيمين واستراتيجيين لدى استخدامنا هذه السلطة".


وأضاف "لكن عائلات الأشخاص المعتقلين تدرك بشكل أفضل حالات أبنائهم، وننوي الاستماع إليهم والاستماع إلى أفكارهم الجيدة وإلى مطالباتهم".


وستبدأ وزارة الخارجية الأميركية الإشارة في بياناتها الموجّهة للمسافرين الأميركيين، إلى الدول التي يوجد فيها خطر كبير بالتعرّض للاعتقال ظلمًا.


ومجموعة الدول الأولى التي ستُصنّف كذلك هي الصين وإيران وبورما وكوريا الشمالية وروسيا وفنزويلا، وفق ما أكد مسؤول آخر.


وجعلت الإدارات الأميركية المتعاقبة مصير السجناء والرهائن أولوية مطلقة.


رغم ارتفاع حدة التوتر جراء الحرب على أوكرانيا، تمكنت إدارة بايدن في نيسان/أبريل من الاتفاق مع روسيا على تبادل تريفور ريد وهو عنصر سابق في المارينز سُجن بتهمة مهاجمة الشرطة وهو ثمل، مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشنكو المُدان بتهمة تهريب مخدرات.


في إيران، شدّدت إدارة بايدن على واقع أنه لا يمكن إحياء الاتفاق النووي بدون الإفراج عن أميركيين مسجونين.


وأحدهم سيامك نمازي وهو رجل أعمال مُدان بتهمة التعاون مع حكومة معادية وهو ينفيها، عبّر مؤخرًا من سجنه وحضّ جو بايدن على ضمان تحريره بغض النظر عن مسار المفاوضات حول الاتفاق النووي.


أما في فنزويلا، فهناك 11 أميركيًا مسجونًا على الأقلّ، رغم أنه تمّ الإفراج في آذار/مارس عن قيادي يساري تعتبر واشنطن اعتقاله غير شرعي، بعد تواصل أميركي نادر مع الرئيس نيكولاس مادورو.


عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل عسكري وثلاثة متمردين في معارك في شرق الكونغو الديموقراطية

بيني (الكونغو الديموقراطية), (أ ف ب) -قُتل عسكري وثلاثة عناصر في فصيل "القوى الديموقراطية المتحالفة" المسلّح الثلاثاء في معارك في بيني قرب الحدود بين جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا، وفق مصدر عسكري.


وقال المتحدث باسم الجيش في بيني (إقليم شمال كيفو في شرق البلاد) الكابتن أنتوني موالوشاي إن "حصيلة 20 دقيقة من المواجهات عند جسر سيموليكي، مقتل جندي برصاص العدو وتحييد ثلاثة إرهابيين".


وتابع المتحدث أن القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديموقراطية تواصل تمشيط قطاع روينزوري لضمان أمن سالكي طريق بيني-كاسيندي وإتاحة استئناف حركة استيراد البضائع وتصديرها.


ومنذ نحو شهرين، يتّهم الجيش "القوى الديموقراطية المتحالفة" وحلفاءهم بشن هجمات ضد المدنيين وإحراق سيارات على هذا الطريق الاستراتيجي الذي يشهد يوميا حركة عبور كثيفة للبضائع من أوغندا وإليها.


وهاجمت "القوى الديموقراطية المتحالفة" بيني في 12 تموز/يوليو و16 منه، ما أوقع ستة قتلى مدنيين، في حين تسارعت وتيرة الهجمات على محور بيني-كاسيندي.


وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية أن "القوى الديموقراطية المتحالفة" هي فرع التنظيم في إفريقيا الوسطى، والفصيل متّهم بارتكاب مجازر بحق آلاف المدنيين في الكونغو الديموقراطية وبشن هجمات جهادية في أوغندا.


ومنذ أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2021، يشن الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة سعيا إلى القضاء على عناصر هذا الفصيل في إقليمي شمال كيفو وإيتوري المحاصرين منذ أيار/مايو 2021.


ومنح هذا الوضع العسكريين سلطات واسعة النطاق، لكنّه لم يتح إلى الآن وضع حد للمجازر وأعمال العنف. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| جروح متوسطة للمنفذ.. إصابة مستوطن بجروح خطيرة طعنًا بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطن إسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، جراء تعرضه للطعن من قبل شاب فلسطيني في حي راموت الاستيطاني بالقدس المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المستوطن أصيب بجروح خطيرة إلى حرجة، بينما أصيب الشاب المنفذ بجروح متوسطة.


وأشارت القناة إلى أن المستوطن تعرض لعدة طعنات خاصة في منطقة الرقبة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المستوطن (41 عامًا) كان فيما يبدو يغادر حافلة توقفت قرب مفرق راموت حين تم مباغتته وتعرضه للطعن على بابها، مشيرًا إلى أنه نقل إلى مستشفى شعاري تسيديك.


وأغلقت الشرطة الإسرائيلية مداخل ومخارج الحي الاستيطاني.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

بنغلادش تقنن الكهرباء على وقع الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار الوقود

دكا,  (أ ف ب) -أعلنت بنغلادش الثلاثاء فرض قيود على استهلاك الطاقة وأغلقت محطات كهربائية في وقت يسدد الارتفاع العالمي لأسعار الوقود ضربة لاقتصاد الدولة الواقعة في جنوب آسيا، بحسب مسؤولين.


وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة إسلام الدين إن أسعار الوقود العالمية ارتفعت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ما دفع ببنغلادش إلى إغلاق المنشآت العاملة بالديزل ووقف بعض محطات الكهرباء العاملة بالغاز.


كما أمرت بنغلادش بتقنين الكهرباء لما يصل إلى ساعتين يوميا، وإغلاق المحلات بعد الساعة الثامنة مساء، وفق المسؤولين.


وقال إسلام الدين إن "إمدادات الكهرباء للمحلات والمراكز التجارية ستُقطع إذا انتهكت الأوامر".
وطُلب من عشرات آلاف المساجد في البلاد عدم تشغيل أجهزة التبريد إلا في أوقات الصلاة الخمسة، على ما قال.


وكان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة توفيق-الهي شودري قد حض المواطنين الجمعة على الاقتصاد في استهلاك الطاقة ودعا المسؤولين إلى التشارك في استخدام السيارات وتقليص ساعات العمل وعقد الاجتماعات على الانترنت.


وقال المسؤول السابق في صندوق النقد الدولي احسان منصور إن تقنين الكهرباء ليس حلا جيدا للمشكلة الاقتصادية التي تفاقمت من جراء تراجع قيمة العملة (تاكا) مقابل الدولار.


وأضاف "المشكلة تتعلق بميزان المدفوعات. يمكن إدارة المشكلة لكن على الحكومة أن تقوم برفع أسعار الطاقة بدلا من تقنينها".


وقال الحزب القومي البنغلادشي، أكبر أحزاب المعارضة، إن تقنين الطاقة يظهر أن "البلد واقع في قبضة أزمة اقتصادية" ملقيا باللائمة على الإنفاق الحكومي. 

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية في أوروبا تحذر من خريف وشتاء "صعبين" بسبب كوفيد

كوبنهاغن, (أ ف ب) -حذّر المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء من خريف وشتاء "صعبين" وسط انتشار موجة صيفية من الإصابات بكوفيد-19 وانخفاض عمليات مراقبة المرض في الدول الأعضاء.


ورافق التحذير دعوة من المنظمة إلى البلدان ل"معالجة الثغرات فورا في مراقبة الجائحة وتتبعها والاستجابة لها لتجنب وفيات واضطرابات شديدة".


وقال هانز كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا في بيان "في هذا الوقت من العام الماضي، تحدثت إليكم عن موجة جديدة من كوفيد-19 تجتاح المنطقة، تقودها المتحوّرة دلتا وسط رفع القيود وزيادة الاختلاط الاجتماعي".


وأضاف "من الواضح الآن أننا في وضع مماثل للصيف الماضي، لكن هذه المرة موجة كوفيد-19 المستمرة مدفوعة بسلالات فرعية من المتحوّرة أوميكرون".


وأوضح البيان أن الارتفاع السريع في الإصابات مصحوبا ب"انخفاض مراقبة الفيروس" يدفع المنظمة إلى "توقع خريف وشتاء صعبين في المنطقة الأوروبية".


كما طالبت المنظمة بإطلاق استراتيجية كوفيد-19 لفصلي الخريف والشتاء "بهدف المساعدة في الاستعداد لموجات العدوى المقبلة".


وأوضح كلوغه "إذا انتظرنا حتى الخريف للعمل سيكون الأوان قد فات".


وتنص الإستراتيجية على زيادة نسبة التلقيح بين السكان وإعطاء جرعة معززة ثانية للأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة ولمجموعات محددة معرضة للخطر، بالإضافة إلى استخدام الكمامات في الأماكن المغلقة وفي وسائل النقل العام.


وقال كلوغه إن عدد الإصابات الجديدة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، ارتفع ثلاث مرات في الأسابيع الستة الماضية.


وسجلت المنطقة 2,585,734 إصابة خلال الأيام السبعة الماضية. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تحذر من خطورة عقد قمة اقتصادية

غزة - "القدس" دوت كوم -حذرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، من خطورة الاستجابة لما يتم الإعلان عنه حول ترتيبات لعقد "قمة" اقتصادية فلسطينية - إسرائيلية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال حربه التهويدية والاستيطانية ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

واعتبر المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، أن القبول بهذا المسار يعد تسليمًا ورضوخًا لمخططات الاحتلال المشبوهة، تحت عنوان ما يسمّى "السلام الاقتصادي".

وأوضح قاسم أن ذلك يشجع الاحتلال على فرض المزيد من خطوات الأمر الواقع، التي تنتقص من الحقوق والثوابت الوطنية وتكرس أجندته الاحتلالية. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم - سقطت طائرة إسرائيلية بدون طيار، اليوم الثلاثاء، في جنوب لبنان.


وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن الطائرة سقطت في منطقة الوزاني، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.


فيما لم يعلق جيش الاحتلال على الحدث.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يأسف لرفض الحوثيين مقترحا أمميا لفتح الطرقات في تعز باليمن

عدن، اليمن  (شينخوا) أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم (الثلاثاء) عن أسفه لرفض الحوثيين مقترحا للمبعوث الأممي إلى اليمن حول إعادة فتح الطرقات في محافظة تعز باليمن.


وذكر بيان للاتحاد الأوروبي، تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، أن " الاتحاد الأوروبي يأسف كثيرا لرفض الحوثيين للمقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة حول إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز".


واعتبر البيان أن " إعادة فتح الطرق تمثل عنصرا إنسانيا جوهريا للهدنة إلى جانب شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء".


وحث الاتحاد الأوروبي الحوثيين على إعادة النظر في مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة والقبول به.
كما دعا الاتحاد الأوروبي في بيانه " جميع الأطراف إلى القبول بتمديد آخر للهدنة لستة أشهر بعد الثاني من أغسطس المقبل".. لافتا إلى أن "هذا ما يرغب به اليمنيون ويستحقونه بعد المعاناة الطويلة من النزاع".


وبحسب البيان "فان الهدنة أدت إلى كسر الجمود الدبلوماسي وعادت بفوائد ملموسة غير مسبوقة على اليمنيين، ويجب عدم إضاعة هذا الزخم".


وجدد الاتحاد الأوروبي تأكيده "على دعمه الكامل لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إنهاء النزاع في اليمن"، بحسب البيان.


وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن منذ الثاني من أبريل الفائت وحتى الثاني من أغسطس المقبل، وتضمن اتفاق الهدنة فتح مطار صنعاء أمام بعض الرحلات التجارية ورفع القيود عن ميناء الحديدة، حيث يخضع المطار الدولي والميناء لسيطرة الحوثيين.


كما تضمن اتفاق الهدنة فتح الطرقات في تعز وباقي المحافظات إلا أن هذا البند تعثر حتى اليوم.


ورعى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج مفاوضات بين وفد الحكومة والحوثيين لفتح طرقات تعز، ولم يتم تحقيق اختراق إثر مطالبة الحكومة بفتح الطرق الرئيسية عن مدينة تعز، فيما يتمسك الحوثيون بفتح طرق فرعية.


وقدم المبعوث الأممي مقترحا بأن يتم فتح طريق رئيس وطرق فرعية، وقبلت الحكومة، فيما رفض الحوثيون المقترح، حسب تقارير محلية.


والأسبوع الماضي قال المبعوث الأممي في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي "بعد مناقشات مع الأطراف، شارك مكتبي بمقترح محدث بشأن فتح الطرق على مراحل.. وأبلغ أنصار الله (الحوثيين) مكتبي بعدم قبولهم الاقتراح".


وأكد حينها قائلا: "أشجع الأطراف على المشاركة بصفه عاجلة وبشكل بناء مع جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى لكي يتسنى لجميع اليمنيين استشعار فوائد ملموسة للهدنة في حياتهم اليومية".


وتعاني اليمن من نزاع دموي منذ أواخر 2014، بين القوات الحكومية والحوثيين تسبب في وضع كارثي على كافة الأصعدة في هذا البلد الفقير.