رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

فدائي الشواطئ في المستوى الثاني قبل سحب قرعة كأس آسيا

غزة- "القدس" دوت كوم- وضعت قرعة كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية، منتخبنا الوطني في المستوى الثاني، باعتبار أنه يحتل المركز الخامس آسيويا.


ويشارك في البطولة 16 منتخباً، حيث يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في دولة الإمارات نهاية العام الجاري.


وتقام قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية في تايلاند يوم الخميس المقبل بمقر الاتحاد الآسيوي، حيث أقيمت النسخة الماضية من البطولة عام 2019، وهي تعود الآن بعد إلغاء نسخة عام 2021 بسبب جائحة "كوفيد-19".


ويتصدر التصنيف قبل سحب القرعة خمسة منتخبات هي تايلاند المضيفة، واليابان الفائزة باللقب ثلاث مرات، والإمارات الفائزة باللقب مرتين من قبل، وعمان بالمركز الرابع وفلسطين في المركز الخامس.


ويستعد المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية للمشاركة في منافسات كأس آسيا 2023، المقرر إقامتها في تايلاند خلال الفترة من 16-23 آذار/مارس المقبل، والمؤهلة إلى كأس العالم، وجاء المنتخب الوطني المصنف خامس آسيوياً، في المستوى الثاني.


وبدأ فدائي الشواطئ بقيادة المدير الفني سامي سالم معسكرا تدريبيا على ملعب نماء الترابي استعداداً لخوض المنافسات الآسيوية.


تصنيف قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية 2023:- المستوى الأول: تايلاند، اليابان، الإمارات، عمان- المستوى الثاني: فلسطين، لبنان، إيران (بطل مرتان) ، البحرين (بطل مرة واحدة)- المستوى الثالث: ماليزيا، الصين، الكويت، أفغانستان- المستوى الرابع: قرغيزستان، إندونيسيا، السعودية، أوزبكستان

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 6 أشخاص على الأقل بحادث حافلة تقل مشجعين لكأس الخليج

الناصرية -  (أ ف ب) -لقي 6 أشخاص على الأقل حتفهم الأقلّ الاثنين نتيجة اصطدام حافلتهم بشاحنة على طريق دولي بين الناصرية والبصرة في جنوب العراق فيما كانوا متوجهين لمشاهدة مباراة ضمن بطولة كأس الخليج لكرة القدم، كما أفاد مصدر رسمي وكالة فرانس برس .


ووقع الحادث صباح الاثنين حينما "اصطدمت حافلة تقل مشجعين متوجهين إلى البصرة لحضور مباراة قطر والعراق" ضمن نصف نهائي كأس الخليج 25 التي من المقرر أن تجري بعد الظهر، بشاحنة، ما أدّى إلى "مقتل ستة أشخاص"، وفق عبد الحسين الجابري مدير الطب العدلي في محافظة ذي قار الواقعة في جنوب العراق ومركزها الناصرية.


وأضاف أن "خمسة جرحى كذلك أدخلوا مستشفى الناصرية العام، اثنان منهم بحالة خطرة وزودا بجهاز تنفس"، و"ثلاثة آخرين تعرضوا لكسور مختلفة".


وقال إن "سبب الحادث هو الضباب الكثيف الذي تشهده مدينة الناصرية وطرقها الخارجية منذ صباح الاثنين".


يعاني العراق الغني بالنفط من بنى تحتية متداعية بسبب نزاعات مستمرة منذ عقود ولا سيما الطرقات السريعة والجسور والتجهيزات المرورية الأخرى. وتتهم الحكومات المتعاقبة بعدم الكفاءة والفساد.


وتنتشر الحفر على الطرقات فيما العتمة كاملة فيها خلال الليل. لكن المسؤولين يشيرون أيضا إلى السرعة الزائدة واستخدام الهواتف النقالة واستهلاك الكحول والمخدرات.


وسجل في العام 2022 حتى تشرين الثاني/نوفمبر، حوالى 7 آلاف حادث مروري، كما أفادت مديرية المرور العامة لوكالة الأنباء الرسمية


في 2021 قضى أكثر من 4800 شخص في حوادث سير في العراق أي أكثر من 13 وفاة في اليوم، على ما أعلنت وزارة الصحة منتصف تموز/يوليو.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 4 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سيف عدنان جمال الشاويش (22 عاماً)، من بلدة عقابا شمال طوباس بعد استدعائه للتحقيق من قبل مخابرات الاحتلال.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر رأفت عيسى حماد (23 عاماً) من بلدة سلواد، أثناء مروره على حاجز عسكري مفاجئ أقيم عند المدخل الغربي للقرية. 


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من بلدة قباطية بعد استدعائهم من قبل مخابرات الاحتلال، وهم: الأسير السابق ربيع علي كميل، وإبراهيم أحمد زكارنة.

اقتصاد

الإثنين 16 يناير 2023 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يطلق حملته الجديدة لحسابات التوفير "توفير كريم"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني حملته الجديدة لحسابات التوفير للعام 2023 "توفير كريم" وذلك في إطار جهوده لتعزيز ثقافة الادخار في المجتمع وتحفيز العملاء على فتح حسابات توفير أو تنمية حساباتهم الحالية من خلال تقديم باقة مميزة من الجوائز النقدية الكبرى والهدايا الفورية.


وجرى إطلاق الحملة خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الإدارة العامة للبنك في مدينة رام الله بحضور المدير العام د. عماد السعدي ومساعدي المدير العام وعدد من مدراء الدوائر في البنك وحشدٍ من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام.


وستتضمن الحملة التي تستمر حتى نهاية العام 2023 السحب كل 3 أشهر على جائزة نقدية بقيمة 250,000 شيكل والسحب على جائزة نقدية بقيمة 500,000 شيكل في نهاية بالعام بالإضافة لهدايا فورية مميزة.


ويمكن لكافة العملاء الحاليين والجدد أن يشاركوا في الحملة من خلال فتح حساب توفير بقيمة 100 دولار أو أكثر أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، علماً أن كل إيداع إضافي بقيمة 100 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى يمنح العميل فرصةً إضافية للربح، كما يحصل العميل على هدية فورية مميزة عند فتح حساب توفير بقيمة 300 دولار أو أكثر أو ما يعادلها بالعملات الأخرى أو عند أول عملية إيداع لحساب التوفير القائم بمبلغ 300 دولار أو أكثر أو ما يعادلها بالعملات الأخرى خلال العام ولمرة واحدة.


وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن البنك يسعى بشكل دائم لتقديم حملات وبرامج ومنتجات جديدة تلبي تطلعات العملاء.


وأضاف السعدي:" بعد النجاح والتفاعل المميز مع حملة "توفير 22" خلال العام الماضي 2022 وفي إطار سعينا الدائم لتشجيع ثقافة الادخار بين أفراد المجتمع نطلق اليوم حملة "توفير كريم" التي ينسجم اسمها مع جوائزها الكبرى وهداياها الفورية المميزة".


وبين السعدي أن تعزيز ثقافة الادخار يساعد أفراد المجتمع في الحفاظ على أموالهم بطريقة آمنة وتحقق الربح وتنسجم مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، مشيراً أن الجوائز النقدية التي تقدمها الحملة ستساهم في مساعدة الفائزين على تحقيق أحلامهم بشراء البيت أو السيارة أو فتح مشروعهم الخاص.


وأوضح السعدي أن القنوات الرقمية الخاصة بالبنك ستمكن العملاء من المشاركة في الحملة في أي وقت وأي مكان، حيث يمكنهم فتح حساب توفير لحسابهم القائم من خلال التواصل مع مركز الاتصال الرقمي، كما يمكن للعملاء الذين يملكون حسابات توفير أن يقوموا بالتحويل إليها من حساباتهم الأخرى عبر خدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل.


وأكد السعدي أن هذه الحملة هي بداية لسلسلة من الحملات والبرامج المميزة التي سيعمل البنك على إطلاقها خلال العام 2023 والتي ستلبي تطلعات فئات المجتمع المختلفة.


ويُمَكِن حساب التوفير العميل من الحصول على عائد يحسب على متوسط رصيده اليومي، كما يمكنه من الاستفادة من كافة الخدمات المصرفية المقدمة من البنك وحسب الشروط الخاصة بكل خدمة، إضافة إلى فرصته بالفوز بإحدى الجوائز النقدية التي سيتم السحب عليها خلال الحملة.


ويمكن الاطلاع على تفاصيل الحملة وقيم الجوائز ومتابعة السحوبات ومعرفة أسماء الفائزين من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو التواصل مع مركز الاتصال الرقمي الذي يقدم خدماته على مدار الساعة.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".


فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم منزل المعتقل الإداري أبو عكر وينكّل بعائلته ويعتقل متضامنة إيطالية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، "إنّ قوات الاحتلال الإسرائيليّ اقتحمت فجر اليوم منزل المعتقل الإداريّ الصحفي نضال أبو عكر من مخيم الدهيشة/ بيت لحم، ونكّلت بعائلته، حيث قامت بعزل زوجته منال ابو عكر في غرفة للتحقيق معها، وكذلك تم عزل بناته، ونقلت نجله محمد خارج المنزل، واعتدت عليه بالضرب، علمًا أنه خضع مؤخرًا لعملية جراحية".


كما واقتحمت قوات الاحتلال منزل والدته المسنة، واعتقلت متضامنة إيطالية كانت في منزلها.


وأكّدت زوجة المعتقل ابو عكر، أنّ قوات الاحتلال هددتها بأنها ستعود مجددًا لها، علمًا أنّ العائلة تتعرض للملاحقة، والتّنكيل منذ سنوات، وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المنزل مرات عديدة، ونفّذت عمليات اعتداء متكررة بحقّهم. 


يذكر أنّ المعتقل نضال ابو عكر أمضى أكثر من 18 عامًا في سجون الاحتلال، جلّها رهن الاعتقال الإداري، علمًا أنه معتقل منذ شهر آب/ أغسطس 2022.


منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

"أفاتار" يتصدر شباك التذاكر الأميركي للأسبوع الخامس على التوالي

لوس انجليس -  (أ ف ب) -حافظ فيلم "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية للأسبوع الخامس على التوالي، محققاً إيرادات تقرب من 38,5 مليون دولار خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة، بحسب أرقام شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة الأحد.


وبذلك يرتفع إجمالي الإيرادات المحلية للفيلم المنتج من ديزني و"توينتيث سنتشري"، إلى 570 مليون دولار، إضافة إلى إيرادات على المستوى العالمي بلغت 1,33 مليار دولار.


وذكرت مجلة "فراييتي" أن "ذي واي أوف ووتر"، وهو تكملة لفيلم "أفاتار" الصادر عام 2009 والذي كان الأكثر ربحاً على الإطلاق، قد يصبح أول فيلم يبلغ عتبة ملياري دولار من العائدات في جميع أنحاء العالم منذ انتشار جائحة كوفيد.


وحافظ على المركز الثاني خلال عطلة نهاية الأسبوع التي استمرت أربعة أيام لمناسبة يوم مارتن لوثر كينغ في الولايات المتحدة، فيلم الدمية المرعبة "M3GAN" ("ميغان") من إنتاج يونيفرسال وبلومهاوس، محققا إيرادات قاربت 21,2 مليون دولار. ويروي الفيلم قصة دمية بشكل بشري، مصممة لتكون رفيقة لفتاة يتيمة صغيرة.


وأعقبه في المركز الثالث "Puss in Boots: The Last Wish" ("بوس إن بوتس: ذي لاست ويش")، وهو فيلم رسوم متحركة من سلسلة "شريك"، محققاً إيرادات بلغت 17,3 مليون دولار.


وجاء في المركز الرابع فيلم "إيه مان كالد أوتو" مع إيرادات بلغت 15 مليون دولار. هذا الفيلم من إنتاج سوني، وهو اقتباس من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب السويدي فريديريك باكمان، ويتولى بطولته توم هانكس.


وفي المرتبة الخامسة، حل فيلم "لاينزغايت" الجديد "بلاين"، مع إيرادات بلغت 11,6 مليون دولار. ويؤدي جيرارد بتلر دور طيار عليه العمل مع قاتل مُدان قضائيا (يؤدي دوره مايك كولتر) لحماية الركاب بعد هبوط طائرة في غابة فيليبينية نائية تسيطر عليها ميليشيات مسلحة.


وفي ما يلي باقي الأفلام في الترتيب:
6- "هاوس بارتي" (4,5 ملايين دولار).
7- "بلاك بانثر: واكاندا فوريفر" (2,6 مليون دولار).
8- "ذي وايل" (1,8 مليون دولار).
9- "ويتني هيوستن: أي وانا دانس ويذ سامبادي" (1,4 مليون دولار).
10- "والتير فيرايا" (1,2 مليون دولار).

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ماتيو ميسينا دينارو أخطر المطلوبين بين رجال المافيا الإيطالية

روما -  (أ ف ب) -أوقفت السلطات الإيطالية في باليرمو أخطر المطلوبين بين رجال المافيا الإيطالية، ماتيو ميسينا دينارو المتحدر من صقلية، بعد تواريه على مدى ثلاثين عاما، على ما أعلن نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني الاثنين.


ويُعتبر ماتيو ميسينا دينارو (60 عاماً)، خليفة للقائدين التاريخيين الرئيسيين لمافيا صقلية ("كوزا نوسترا")، توتو رينا وبرناردو بروفنزانو، اللذين توفيا في السجن عامي 2016 و2017.


وقال سالفيني في رسالة عبر تطبيق واتساب "بعد 30 عاماً من الهروب، جرى توقيف الزعيم الرئيسي (لمافيا صقلية) ماتيو ميسينا دينارو. بعاطفة كبيرة، أشكر نساء الدولة ورجالها الذين لم يستسلموا أبداً، مؤكدين على القاعدة التي تفيد بأنه عاجلاً أم آجلاً، حتى أكبر المجرمين المتوارين لن يفلتوا من التوقيف".


واختتم سالفيني كلامه قائلاً "إنه يوم جميل لإيطاليا، ويمثل تحذيراً للمافيا بأن المؤسسات وأبطالنا في الزي العسكري لا يستسلمون أبداً".


وقال الجنرال في قوات الدرك الإيطالية باسكوالي أنجيلو سانتو لوكالة "آجي" الإيطالية "اليوم، في السادس عشر من كانون الثاني/يناير، أوقفت قوات الدرك (...) المطلوب الهارب ماتيو ميسينا دينارو داخل منشأة صحية في باليرمو حيث ذهب للخضوع لعلاجات سريرية".


ويحتل ماتيو ميسينا دينارو، المولود في نيسان/أبريل 1962 قرب تراباني في صقلية، المرتبة الأولى على قائمة وزارة الداخلية لأخطر ستة مطلوبين متوارين في إيطاليا.


وكان حُكم على دينارو غيابياً بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل. لكنّ الصورة الوحيدة المعروفة له تعود إلى أوائل تسعينيات القرن الماضي.


لسنوات عدة، شارك المئات من عناصر الشرطة والدرك في مطاردة الهارب الإيطالي الأكثر شهرة.
ومنذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ضاعفت الشرطة الإيطالية عمليات الاعتقال ومصادرة الممتلكات في محيطه، في استراتيجية عزل استغرقت قرابة 20 عاماً لتؤتي ثمارها، في دلالة على حجم شبكة الدعم التي كانت تحيط به.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: جرائم الاحتلال لن تثنينا عن التمترس خلف حقوقنا

رام الله - "القدس" دوت كوم -قال رئيس الوزراء محمد اشتية، الإثنين، إن جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، لن تثنيه عن التمترس خلف حقوقه الوطنية حتى تحقيقها.


ودعا اشتية في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، من وصفهم بـ "حماة إسرائيل" في الأمم المتحدة والمنصات الدولية لفتح أعينهم وقلوبهم ليروا تلك الجرائم بحق شعبنا، مشيرًا إلى مواصلة جنود الاحتلال والمستوطنين ارتكابهم هذه الجرائم في جميع المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية في ظل استمرار عدم المساءلة والعقاب.


وقال اشتية: "ننظر ببالغ الخطورة، لمصادقة الكنيست الإسرائيلي، على مزيد من قوانين التمييز العنصري، بهدف تكريس الاحتلال، والضم، ونزع الشرعية عن الحقوق المشروعة لشعبنا، خاصة تمديد سريان القانون الاستعماري العنصري، المسمى <<قانون الطوارىء>> الذي من شأنه تعزيز منظومة الاستعمار العسكري والعنصري، والأبرتهايد، ويشكل محاولة لتشريع الضم التدريجي للضفة الغربية، وكذلك المصادقة بالقراءة الأولى، على سحب المواطنة والإقامة من الأسرى، في انتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية، ومواثيق حقوق الإنسان".


وأدان رئيس الوزراء، محاولات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تسليم المستوطنين مساحات واسعة من الأراض الفلسطينية، والاستيلاء على70 منزلاً ومحلاً تجاريًا في البلدة القديمة من الخليل، في إطار الحرب المفتوحة والممنهجة على الوجود الفلسطيني، مؤكدًا أن شعبنا لن يستسلم أمام هذا العدوان الإجرامي.


وفي شأن آخر، أشار اشتية إلى أن الرئيس محمود عباس، أصدر قرارًا بقانون لتنظيم جمع التبرعات من مشتركي خدمات الاتصال بفلسطين، بحيث تتم المساهمة بشيكل واحد، تجبى على الفاتورة الشهرية، وسيتم تحويل هذه التبرعات العربية إلى حساب خاص لدى البنك الاسلامي في جدة، ويتم تخصيصها للصرف على المشاريع التنموية في القدس، وفقًا للأولويات المعتمدة بقرار من مجلس الوزراء، بهدف تعزيز الصمود، وتحقيق الدعم، والإسناد لأبناء شعبنا في القدس، في ظل ما تتعرض له من هجمة احتلالية استيطانية تهويدية، والتراجع الحاد في المساعدات الدولية.


وبين أن هذا القرار جاء بعد الترحيب والقَبول العربي والإسلامي بمبادرة دولة فلسطين، بشأن تعزيز صمود القدس وأهلها، بمشاريع يتم تمويلها عبر إضافة أصغر عملة نقدية وطنية في الدول العربية والإسلامية، على الفاتورة الشهرية للهاتف الثابت والمحمول لمشتركي الخدمة، وتبني القمة العربية في الجزائر، والدورة الـ 38 للّجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي، والتجاري، لمنظمة التعاون الإسلامي "كومسيك" للمبادرة.


وشكر رئيس الوزراء، الدول العربية والاسلامية، التي سوف تساهم في هذا الجهد الهام، كما أشكر أبناء شعبنا، لكونهم الطليعة في تنفيذ هذا المشروع الهام.


وفي موضوع آخر، قال رئيس الوزراء، إنه تم يوم أمس إطلاق المنظومة الخدماتية الحكومية الالكترونية، بما يشمل 20 خدمة، وشكر القائمين على هذا العمل، وجعلِها في متناول الجميع، بما يسهل على الناس إنجاز معاملاتهم بسرعة.


وحول القمة في القاهرة غدًا، قال اشتية، إن الرئيس عباس سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، في قمة ثلاثية هامة، معتبرًا أن الدعم المصري، والأردني والعربي هو تعزيز لصمود أهلنا، في مواجهة غطرسة حكومة إسرائيل الحالية، وإجراءاتها ضد أهلنا وأرضنا ومشروعنا الوطني.


وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم: الأوضاع الأمنية، والمالية، ودعم تعرفة الكهرباء، ومشاريع صرف صحي، والتعليم في القدس، وبناء مدارس جديدة، ومحطة التحلية المركزية في غزة، ورفع قدرات العاملين في الحكومة في قطاع تكنلوجيا المعلومات، وحوكمة مجلس الشراء العام.  

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

اللوح: عقد القمة الثلاثية غداً مهمة لمواجهة التحديات الراهنة

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، أن عقد القمة الثلاثية الفلسطينية المصرية الأردنية، يوم غدٍ الثلاثاء، مهمة لمواجهة التحديات الراهنة.


وقال اللوح في تصريح له: "إن القمة التي ستعقد بين الرئيس محمود عبّاس ونظيره  المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، تأتي في سياق بلورة رؤية وإستراتيجية عربية، لطرحـها على المجالـس الوزارية، والانطـلاق إلى المجتمع الدولي، لخلق جبـهة دولية عريضة مساندة".


وأشار إلى أن انعقاد القمة الثلاثية يأتي في وقت يشهد فيه النظام السياسي في إسرائيل تغييرا جذريا، والذي أصبح محكوما بمنهجية دينية متطرفة، ويتم سن ووضع تشريعات وقوانين جديدة تخدم المخططات الصهيونية، وتتناقض مع التشريعات والقوانين الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.


وأكد اللوح أن القضية الفلسطينية هي محورية ومركزية بالنسبة للرئيس المصري، والعاهل الأردني، بصفته صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، التي تتعرض للاستهداف والانتهاك اليومي من قبل المستوطنين المتطرفين، مشيرا إلى إن الصهيونية الدينية تريد إشعال المنطقة بهذه الانتهاكات والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، والتي كان آخرها اقتحام بن عفير لباحاته.


وطالب العالم بسرعة التحرك الفوري لإنقاذ عملية السلام، مؤكدا أن أمن المنطقة جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار العالم.وأعرب عن تقديره لمواقف مصر والأردن، الثابتة في دعم الحقوق المشروعة لشعبنا.

منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

والد فتاة انتحرت بعد مشاهدة محتويات إلكترونية يصف رد الشبكات الاجتماعية بأنه "غير مقنع"

لندن-(أ ف ب) -قال والد مولي راسل، وهي فتاة انتحرت عام 2017 بعد معاناتها الاكتئاب عندما كانت في سن الرابعة عشرة، الاثنين إن استجابة الشبكات الاجتماعية التي تمت الإشارة إلى دور لها في المأساة، كانت "غير مقنعة".


وتوفيت مولي راسل في تشرين الثاني/نوفمبر 2017. وعند محاولة فهم دوافع خطوتها، اكتشف أقاربها أنها تعرضت على الشبكات الاجتماعية، وخصوصاً إنستغرام وبنترست، إلى محتويات كثيرة تدفع إلى الانتحار والاكتئاب وإيذاء النفس.


في نهاية أيلول/سبتمبر 2022، تحدث القضاء البريطاني عن دور لعبه المحتوى الذي شاهدته المراهقة في انتحارها، بعد إجراء أعاد إحياء الجدل حول تأثير هذه المنصات وخوارزمياتها.


ثم أرسل المحقق المسؤول عن المسار القضائي في القضية تقريراً إلى شركات مثل ميتا وبنترست وتويتر وسنابتشات، وكذلك الحكومة البريطانية، حث فيه على مراجعة الخوارزميات التي تستخدمها المواقع لتقديم المحتوى.


لكن رد فعل الشبكات الاجتماعية كان "غير مقنع وغير مفاجئ"، وفق ما قال إيان راسل، والد مولي، في مقابلة مع وكالة "بي ايه" البريطانية نُشرت الاثنين.


وأضاف "الردود تتفاوت لكنها بشكل عام غير مقنعة ويبدو لي أنها تشير إلى استمرار النهج الاعتيادي" على المنصات.


ولفت راسل إلى أن الاقتراحات التي قدمتها ميتا في ردها على المحقق المسؤول عن الملف، بما في ذلك إرسال إشعارات تشجع المستخدمين على أخذ استراحة من الشبكات الاجتماعية والتفكير في ما يكتبون قبل إرسال أي تعليق، ليس كافياً.


وتساءل "بالطبع إنها خطوة للأمام وعنصر مساعد، لكن هل يكفي ذلك حقاً لإجراء تغيير مهم؟"، مضيفاً "هذه إجراءات ثانوية حقاً".


وأثناء إجراء التحقيق لتحديد أسباب وفاة مولي، اعتبر القضاء أن المحتوى الذي شاهدته الفتاة "لم يكن آمناً" و "لا ينبغي أن يكون متاحاً لطفل على الإطلاق".


وبدلاً من وصف موتها بأنه ناجم عن انتحار، اعتبر المحقق في القضية أن الفتاة "ماتت نتيجة فعل من أفعال إيذاء النفس، بينما كانت تعاني من الاكتئاب والآثار السلبية للمحتوى المرئي على الإنترنت".

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على الشبل هيكل أثناء اعتقاله

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، بأن الأسير خليل هيكل (16 عامًا) من بلدة عناتا / القدس، تعرض للانتهاكات من قبل جنود الاحتلال خلال عملية اعتقاله، حيث اقتحم جنود الاحتلال منزله حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وقاموا باستجوابه في البيت وأوقفوه بجانب المدخل وعاثوا بالمنزل دماراً وخراباً، وقلبوه رأساً على عقب، كذلك دخلوا غرفته وفتشوها، وبقوا داخل البيت مدة 4 ساعات، تم خلالها احتجاز والدته واخته داخل غرفة من المنزل، ومن ثم اتصلوا بوالده وطلبوا منه الحضور للبيت وبعد أن وصل والده اعتقلوه هو الآخر، وقيدوهما وأخرجوهما من البيت.

 ونقلاً عن محامية الهيئة هبة اغبارية، فقد تعرض الأسير إلى الاعتداء بالضرب الوحشي أثناء عملية اعتقاله وقد تم اقتياده هو ووالده إلى مركز توقيف وتحقيق "المسكوبية، وتم الإفراج عن والده بعد التحقيق معه.

وأضافت الهيئة بأن الأسير هيكل قد تعرض للاستجواب القاسي والضرب المبرح من قبل المحققين حيث وحقق معه حوالي 6 ساعات متواصلة وهو مقيد اليدين والقدمين، ثم نقلوه إلى غرفة تحقيق أخرى وانهالوا عليه بالضرب مجدداً كونه لم يعترف بما يشاؤون، بعد ذلك تم نقله الى المحكمة ولكن تم تهديده قبل الذهاب إلى المحكمة من قبل المحققين بعدم اخبار القاضي بالضرب الذي تعرض له، رفض ذلك، ووضع القاضي بصورة ماحصل.

بعد انتهاء المحكمة ارجعوه مباشرة إلى مركز توقيف وتحقيق "المسكوبية" لمدة 4 ساعات متواصلة تم خلالها ضربه بالأيدي والأرجل والشتم بالألفاظ البذيئة بشكل لا يحتمل، كعقاب له كونه أخبر القاضي عن معاملة المحققين، بقي في التحقيق مدة 21 يوما، ومن ثم نقل إلى سجن "الدامون"( قسم الأشبال).

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الأسيران ياسين وابراهيم البكري يدفعان ضريبة اعتقال مضاعفة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، إن الأسيرين ياسين وابراهيم البكري، يواجهان تضييقا كبيرا من قبل إدارة سجون الاحتلال.

وأكدت محامية الهيئة شيرين عراقي بعد زيارتها لسجن جلبوع، أن سلطات الاحتلال فرضت حجزا على الأسير ياسين صالح بكري (42 عاما) من الداخل المحتل، منذ تاريخ 01/01/2020، حيث يمنع أهل الأسير من إدخال أي مبالغ مالية له، مما يفقده حقه في شراء أبسط الاحتياجات الأساسية، من ملابس ومستلزمات طبية مثل حذاء طبي أو نظارة، اضافة إلى ذلك تم تصنيف الأسير أنه خطير أمنيا (سجاف)،لأسباب يجهلها لغاية اللحظة، كما فرض عليه مبلغ 36000 شيقل، كشرط لانزال تعريفه كأسير خطير، وهذا مبلغ كبير جدا لا يستطيع دفعه.

علما أن ياسين البكري معتقل منذ تاريخ 15/08/2002، ومحكوم 39 عاما.

أما الأسير ابراهيم محمد بكري، فظروفه متشابهة مع الأسير السابق، حيث تم تصنيفه مؤخرا كخطير أمني دون سبب واضح، بحجة وجود ملف سري.

كما تم الحجز على حسابه منذ عام 2020، حيث لا يمكن إدخال أي مبلغ له، و بالتالي لا يتمكن من شراء احتياجاته الاساسية من مأكل أو مشرب او ملابس، كما فرضت عليه وزارة الدفاع مبلغ 45000 شيكل منذ عام 2002، وقد تضاعف مرات عديدة لغاية اليوم.

  يذكر أن إبراهيم البكري، من سكان الداخل المحتل، وهو معتقل منذ تاريخ 8/8/2002، ومحكوم 9 مؤبدات و30 عاما.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة النيبالية المتحطمة واستئناف البحث عن 4 أشخاص مفقودين

كاتماندو - (شينخوا) تم العثور على الصندوق الأسود الخاص بطائرة الركاب النيبالية المتحطمة اليوم (الاثنين)، وفقا لمسؤول.


قال جاغاناث نيرولا، المتحدث باسم هيئة الطيران المدني النيبالية، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "قوات الأمن عثرت على الصندوق الأسود قبل قليل. وسنحصل عليه قريبا".


وفي وقت سابق من اليوم، استأنف المنقذون عملية البحث عن أربعة أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين بعد أن تحطمت طائرة الركاب أمس (الأحد) بالقرب من مدينة بوكارا، وهي مقصد سياحي شهير بوسط نيبال.


وقال نيرولا لشينخوا في وقت سابق، إنه تم حشد الغواصين للقيام بعملية بحث في نهر سيتي، حيث إن ثمة مخاوف من سقوط بعض الجثث في النهر.


سقطت الطائرة التابعة لخطوط يتي الجوية، التي كانت تقل 68 مسافرا وطاقما مكونا من أربعة أفراد، في خانق نهر سيتي عندما كانت في طريقها من كاتماندو إلى بوكارا، وتم انتشال 68 جثة من موقع تحطم الطائرة أمس (الأحد).


وبحسب بيان صادر عن هيئة الطيران المدني النيبالية، كان هناك 15 أجنبيا على متن الطائرة المنكوبة.


وقد أعلنت الحكومة النيبالية اليوم عطلة وطنية حدادا على ضحايا الحادث، وقررت تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء للتحقيق في سبب الحادث، الذي وُصف بأنه من بين الحوادث الأسوأ في تاريخ نيبال على مدار العقود الثلاثة الماضية.

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الأقصى ينادي أمة محمد عليه الصلاة والسلام

حديث القدس
اعتزام وزير الامن الاسرائيلي المتطرف بن غفير اقتحام المسجد الاقصى مرة اخرى، يؤكد ان الحكومة الاسرائيلية اليمينية بقيادة نتنياهو مصرة على تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف لصالح المستوطنين واليهود المتطرفين ، بعد ان قامت في السابق بتقسيم الاقصى زمانيا في سياق سياسة خطوة وراء اخرى في محاولة للوصول الى هدف هدمه لا سمح الله وإقامة الهيكل المزعوم مكانه رغم ان جميع الدلائل والحفريات تثبت انه لا مكان لهيكلهم محل قبة الصخرة المشرفة ، وان جميع ادعاءاتهم باطلة ولا اساس لها من الصحة وان الهدف هو المس بالاقصى المبارك.


ويأتي اصرار بن غفير على اعادة اقتحامه للاقصى ووضع السيناريوهات لذلك، بعد ان قام عقب تشكيل الحكومة الجديدة والاكثر يمينية وتطرفا وعنصرية من الحكومات السابقة، بل منذ قيام دولة الاحتلال ، باقتحامه منذ بضعة ايام، لمعرفة ردود الفعل الفلسطينية والعربية والاسلامية وكذلك الدولية.


ولما لم تكن ردود الفعل مؤثرة وحاسمة من قبل الجميع رغم ان المسجد الاقصى هو اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم الى السماوات العلا، جاءت تصريحات بن غفير بأنه سيعيد الكرة مرة اخرى وربما مرات ومرات ما دامت ردود الفعل مقتصرة على بيانات الشجب والاستنكار والتهديد والوعيد ولكن دون اي خطوة عملية مانعة على ارض الواقع.


واذا ما استمر هذا الموقف من الكل الفلسطيني والعربي والاسلامي والدولي فإن ما حصل في الحرم الابراهيمي الشريف سيحصل في الاقصى المبارك خاصة وأن حكومة نتنياهو الحالية متعطشة للنيل من كل فلسطيني ومن المقدسات في اطار سياسة تهويد هذه المقدسات خاصة والقدس بصورة عامة.


صحيح ان المقدسيين وجماهير شعبنا في الداخل الفلسطيني تدافع بكل ما اوتيت من قوة وعزيمة واصرار عن المسجد الاقصى وعن اجراءات تهويد القدس ، الا ان الهجمة على القدس وبقية الاراضي الفلسطينية المحتلة اكبر من اهلنا في القدس والداخل، فدولة الاحتلال تسخّر كل قدراتها العسكرية الداخلية لحماية قطعان المستوطنين اثناء اقتحاماتهم للاقصى ، ورأينا كيف تحول الاقصى لثكنة عسكرية لدى اقتحام بن غفير له في ساعة مبكرة من ساعات الصباح عندما كان المصلون قد ادوا صلاة الفجر وذهبوا الى بيوتهم ظنا منهم بأن بن غفير لن يقتحم الاقصى في ضوء ما تناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية بأنه عدل عن قراره ، وكيف استطاع التمويه على ذلك.


ان رد الفعل على اي اقتحام قادم من قبل بن غفير للاقصى المبارك يجب ان يكون بمستوى الحدث ، فالاقصى ليس كغيره بل هو مقدس والاكثر قدسية بعد البيت الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.


فالر د يجب ان يردعلى حكومة الاحتلال وبن غفير بأنه لا مجال لمواصلة اقتحاماته وان الاقصى يخص كل العرب والمسلمين في العالم، ولن يتوانوا عن الدفاع عنه، وليس كالمرة السابقة، وكذلك ليس كما تم احراق منبر صلاح الدين ، حيث اعتقدت جولدا مائير بأن العالم العربي والاسلامي سيقودون حربا ضروسا ضد دولة الاحتلال وانها لم تنم في تلك الليلة وعندما جاء الصباح ولم يتحرك أحد تأكدت بأنهم نيام ولا يملكون القدرة او الرغبة في محاربة دولة الاحتلال.


فالاقصى يناديكم ايها العرب والمسلمين، فأين انتم من مسرى رسولكم الكريم صلى الله عليه وسلم ولماذا انتم خانعون الى هذا الحد ؟!!

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مظاهرة تل أبيب والهواجس الصهيونية

بقلم: محمد بركة

لا شك أن مظاهرة، السبت، في تل أبيب، قد فاجأت الكثيرين، بما في ذلك منظميها، بحجم المشاركة التي وصلت إلى حوالي 100 ألف متظاهر.

ولا شك أن المشاركة الشعبية الواسعة في المظاهرة، تحمل معانٍ مهمة في الوقوف في وجه حكومة خليط الظلاميين والجنائيين.

ولا شك أن قضية استقلالية الجهاز القضائي، ورفع يد السلطة التنفيذية عنه هي هامة جدا هنا، وفي كل مكان.

إلا أن المنظمين أرادوا أن تتحرك هذه المظاهرة في قوقعة الإجماع القومي الصهيوني، وأن تحمل هواجس صهيونية صِرفة، التي وإن بدا أنها تحمل قيما ديمقراطية، إلا أن هذه الديمقراطية لم تشمل المساواة الكاملة لجماهيرنا العربية الفلسطينية، ولم تحتمل أيّة ملامح فلسطينية..

وليس أقل من ذلك، حقيقة إقصاء القضية الأساسية والمفصلية، قضية الاحتلال وحقوق الشعب الفلسطيني إلى خارج أجندات المظاهرة، لا بل اعتبار إقحام فلسطين في المظاهرة عملا عدائيا لها.

ليس غريبا أن يكون الأمر كذلك، لأن عددا كبيرا جدا من مهندسي الاحتلال والقمع بحق شعبنا الفلسطيني، من سياسيين وجنرالات الحرب، يقفون وراء المظاهرة.

في واقع الامر، لا يمكن أن تتحدث إسرائيل عن الديمقراطية في الوقت الذي يعيش تحت سيطرتها فلسطينيون يبلغ عددهم عدد اليهود، ويعانون من الاحتلال والقتل والمداهمة، والتمييز، والعنصرية، والاضطهاد.

لا يمكن أن تتحدث إسرائيل عن نزاهة القضاء وحياديته، بينما يوفّر هذا الجهاز كل "المسوّغات القضائية" لمباذل الاحتلال وجرائمه، ولنظام الفصل العنصري ممثلا بقانون القومية.

هناك الكثير مما يجب قوله عن سقوط إسرائيل الحرّ نحو الأبرتهايد ونحو الاقصى التطرف واليمينية والعنصرية، التي تلامس طروحات اليمينية المتطرفة الجديدة المنتشرة في أوروبا وأميركا، لكن علينا أن نقول أمرا مفصليا يتعلق بنا نحن الفلسطينيين.

لن يشعر الإسرائيليون أن الاحتلال يؤذيهم وأن قضية الاحتلال تلحّ عليهم، طالما أن هذا الاحتلال مربحٌ وغير مكلف، وأن الفلسطينيين منقسمون على أنفسهم.

الرأي العام في الدول التي مارست الاحتلال والعدوان حمل، إلى جانب مركزية نضال الشعوب المقهورة، أهمية استثنائية لتصفية الاحتلال والعدوان، هكذا في الجزائر وهكذا في فيتنام وهكذا في إفريقيا.

شعبنا الفلسطيني وحلفاؤه في العالم، يجب أن يضعوا مشروعا سياسيا وشعبيا لمحاصرة هذا الاحتلال وهذه العنصرية وهذه الحكومة لأن هذا هو الصحيح وهذا هو المؤثر.

لا يمكن أن يقتصر الدور الفلسطيني على تصريف الأمور تحت سلطة الاحتلال، وعلى تولي دور مقاولي الأمن تحت الاحتلال.

وأخيرا، لسنا عبثيين كي لا نرى أهمية هذا الحراك في إسرائيل لضعضعة حكومة العنصريين بقيادة نتنياهو، لكن هذا الحراك ليس كافيا ويبقى خارج الملعب الأساسي.

في الختام، لا بد من تحية حارة واعتزاز كبير لكتيبة الشجعان من أعضاء الجبهة وأصدقائهم عربا ويهودا، وأطر مناهضة للاحتلال، الذين نظموا كتلة في داخل المظاهرة في تل أبيب، رفعوا فيها مطلب تصفية الاحتلال، ورفعوا فيها علم فلسطين.
هذه الكتلة تمثّل الضمير الحقيقي والموقف الحقيقي الصحيح.

*رئيس لجنة المتابعة.

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الإضراب الشامل.. ظاهرة اجتماعية وسياسية غير سليمة

بقلم: المحامي أحمد العبيدي
بدايةً أنحني إجلالاً وإكباراً لكل الشهداء من أبناء شعبنا، وأسراه وجرحاه ومبعديه الذين قدّموا الغالي والنفيس من أجل فلسطين عبر مسيرتنا النضالية الطويلة، والتي لم تبدأ منذ قيام ما يسمى بدولة إسرائيل على أرضنا وإنما بدأت هذه المسيرة منذ أن وطأة قدما الصهيوني البريطاني اللمبي أرض فلسطين، هذه المعركة التي تم خوضها مع بريطانيا سابقاً وحالياً مع الاحتلال الإسرائيلي هي معركة على كل المستويات، المستوى السياسي والاجتماعي والثقافي والأكاديمي والاقتصادي، إن الشعب الناجح والمقاومة الناجحة هما اللذان يخوضان المعركة مع المحتل على كل هذه المستويات وبنفس المستوى، فلا نخوض المعركة من جانب على حساب جانب أو جوانب أخرى، واحد أهم الجوانب التي يجب التركيز عليها هما الجانبان الملموسان والمحسوسان، الجانب الأكاديمي والجانب الاقتصادي.


الجانب الأكاديمي: عبر استمرار دوام المدارس والجامعات تحت أي ظرف أو مسمّى، باستثناء حالات طارئة جداً كوباء كورونا، أو في حالة اجتياح إسرائيلي كامل للأراضي الفلسطينية.


الجانب الاقتصادي: الإبقاء على دوران عجلة الاقتصاد عبر استمرار الحركة التجارية، وباختصار وبلغة أخرى يجب تأمين حليب للأطفال حتى يستطيع المواطن التفكير في المقاومة.


مع الأسف أنه في الآونة الأخيرة ومع سقوط الشهداء أخذت القوى الوطنية والإسلامية وعلى رأسها حركة فتح كبرى فصائل العمل الوطني، الإعلان عن الإضراب الشامل في المحافظة التي يسقط منها شهيد، وفي حال لم يكن هناك إضراب شامل تعلن نقابة المحامين عن تعليق العمل أمام محكمة المحافظة التي يسقط فيها شهيد، وهذا خطأ من فصائل العمل الوطني ومن نقابة المحامين للأسباب الآتية:


1- الهدف من الإضراب وتعليق العمل أمام المحاكم هو التغيير والتأثير ولفت انتباه الرأي العام وصناع القرار، لهدف ما نحاول تحقيقه من خلال الإضراب وتعليق العمل أمام المحاكم.


2- الإضراب الشامل يشلّ الحياة تماماً مما يؤدي إلى تعطل الحركة التجارية نتيجة إغلاق المحلات التجارية، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة تؤثر على اقتصاد الوطن (المفقود أصلاً) ولو بشكل نسبي وعلى المدى البعيد، إضافة إلى إثقال كاهل المواطنين والتجار المثقلين أصلا بهموم الحياة، ومنها الناحية الاقتصادية، إضافة إلى تعطل الحياة الأكاديمية في الجامعات والمدارس مما يؤثر سلباً على طلبتنا الأمر الذي نحن في غنى عنه.


3- الإضراب الشامل وتعليق العمل أمام المحاكم يحدث فقط عندما يكون هناك عمل نادر أو حالة استثنائية وإن كانت في سياق المعركة مع الاحتلال.


ولا أقصد هنا لا سمح الله اللامبالاة بالشهداء، بل أنا من دعاة الانحناء أمام أضرحتهم، وإنما لأنه في معظم الأيام يسقط شهداء وهذه معركة مفتوحة وطويلة ولا يقتصر الأمر على بيت بعينه أو عائلة أو قرية أو مخيم أو محافظة، بل لا أبالغ إن قلت إنه لا يوجد عائلة فلسطينية ولا أقصد هنا القرية أو المخيم بل أقصد العائلة كأسرة، أقول لا يوجد عائلة تخلو من شهيد أو أسير أو جريح أو مبعد بل أنه هناك عائلات بعض أفرادها شهداء والبعض الآخر أسرى مؤبدات كعائلة عبيات في بيت لحم، وعائلة أبو حميد في رام الله، وبالتالي فحالة التضامن المرجوة من الإضراب الشامل موجودة كتحصيل حاصل، فالكل ينظر إلى الكل والكل يواسي الكل.


إحدى المظاهر الخاطئة من قبل نقابة المحامين هو تعليق العمل أمام المحاكم الفلسطينية تضامناً مع المبعد المقدسي المحامي صلاح الحموري، وهنا أود أن أسأل الزملاء أعضاء مجلس نقابة المحامين، ما هي النتائج و/أو الفائدة المرجوة و/أو التأثير من خلال إغلاق المحاكم؟


من يستطيع إلزام دولة الاحتلال بإعادة المحامي الحموري إلى فلسطين؟ وهل كان بإمكاننا أو بإمكان أيّ كان أن يمنع دولة الاحتلال من إبعاده؟ وهل بإغلاق المحاكم نستطيع أن نؤثر على دولة الاحتلال مستقبلاً؟


ولهذا فإنني أقترح على فصائل العمل الوطني وفي المقدمة حركة فتح صاحبة القرار الأول والأخير في المحافظات الشمالية، تحديد ساعة أو ساعتين لإغلاق المحلات التجارية في المخيم أو القرية أو البلدة التي يسقط بها شهيد دون أن يشمل كل المحافظة، وذلك ليشارك الجميع في جنازة الشهيد، ومدة ساعة أو ساعتين تكفي لتعبّر الجماهير عن تعاطفها وتضمانها مع أهل الشهيد، أما بالنسبة للمدارس، فأقترح أن يكون الدوام كالمعتاد عندما يسقط شهيد، على أن يتم تحديد حصة لتعريف طلبة المدارس عن ماهية الصراع مع الاحتلال، وأن تكون حصة تثقيفية عن هذا الصراع، أو أن يتم نقل طلاب المدارس في حافلات إلى بيت العزاء لتقديم واجب العزاء بالشهيد وبالتالي يكون ذلك درساً وطنياً عملياً للطلاب وليس نظرياً.


أما بالنسبة إلى نقابة المحامين فأرجو منهم عدم تعليق العمل أمام المحاكم إلا إذا كانت هناك مشكلة داخل الجهاز القضائي أو مع السلطة الوطنية مثل: الاحتجاج على القرارات بقوانين أو الاحتجاج على رفع رسوم الدعاوى أمام المحاكم.

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

هل سيكون لكريم يونس دور قيادي؟

بقلم:داود كتّاب
عجّت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأربعين يوماً الماضية، بعدٍّ تنازلي لخروج عميد الأسرى الفلسطينيين، كريم يونس، من السجن، بعد مرور أربعين عاماً خلف القضبان. لم تطلق إسرائيل يونس بالطريقة العادية من موقعٍ معروف. قال للتلفزيون الفلسطيني إن شبه عملية عسكرية جرت للتمويه على مكان إطلاق سراحه، حيث جرى، في الأخير، تركه قرب محطة حافلات إسرائيلية، وتعرف أحد العمّال الفلسطينيين عليه فوراً، واتصل بأهله، حيث أوتي به إلى قريته عارة، في المثلث الشمالي، ضمن مناطق الـ 48، وبدأ الاحتفال بحريته هناك.


اتصل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هاتفياً بعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، كريم يونس، لتهنئته بالحرية، التي كان من المفترض أن تجري ضمن اتفاق تبادل الاعتراف بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، لكنّ إسرائيل تردّدت في ذلك، إلى أن جاء وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وجرى الاتفاق عام 2013 على إطلاق سراح سجناء الثورة الفلسطينية المعتقلين قبل اتفاق أوسلو، في أربع مراحل. ثم انهار الاتفاق في المرحلة الرابعة، وكان يونس ضمنها، بسبب أنه (كريم يونس) وآخرين في تلك الدفعة من مواطني إسرائيل، وبذلك بقي في سجون الاحتلال.


يونس الآن في حيرة، كيف يتابع النضال الذي ضحّى من أجله غالبية سنوات حياته منذ كان عمره 22 عاماً، حيث حُكم عليه بالسجن مدى الحياة، بسبب قيامه بعملية مقاومة ضد جندي إسرائيلي.


 والمعروف عالمياً أن الحكم المؤبد يُترجم عملياً إلى 25 سنة، لكن إسرائيل رفضت السماح له بذلك، ما أدّى إلى بقائه في السجن 40 عاماً.


ومن الواضح أنّ تعامل إسرائيل مع أحد مواطنيها الذي انضم للثورة الفلسطينية يعكس استمرار رفضها وجود حركة وطنية فلسطينية عابرة للحدود، تشمل أبناء فلسطين من الداخل، والذين أتت إسرائيل عليهم، عندما أقامت دولتها عام 1948، فالعضوية في الشعب الفلسطيني ليست مرتبطة بجواز سفر، والعضوية في الحركة الوطنية الفلسطينية عالمية، لا يمكن وأدها مهما حاول الاحتلال ومؤيدوه في العالم.

بعد أن تنتهي فترة الراحة واستقبال المباركات بالحرية، على كريم يونس، كما على قيادة حركة فتح، أن يفكرا في وضعه وعضويته في القيادة الفلسطينية. عندما أجرى التلفزيون الفلسطيني مقابلة معه، قال صراحة إنّ لديه الكثير ليقوله للرئيس عباس والقيادة الفلسطينية، فهل ستتوفر له هذه الفرصة وجهاً لوجه؟


يعتقد بعضهم أنّ من الممكن أن يتسلم يونس ملفّ الأسرى لمتابعة شؤونهم وأحوالهم، وتقديم التوصيات للقيادة الفلسطينية. لكن، هل سيجري ذلك بصورة عملية من قرية في إسرائيل، أم ستكون هناك حاجة إلى أن ينتقل إلى الإقامة في الأراضي الفلسطينية؟ وهل يختار السكن في رام الله أم سيبقى في قريته، ويأتي إلى رام الله لحضور جلسات القيادة؟ وهل ستسمح إسرائيل لكريم يونس بالسفر إلى رام الله؟ تداول بعضهم فكرة أن يقيم كريم يونس في القدس الشرقية، وهي منطقة تابعة لدولة إسرائيل بسبب ضمّها. تخيل لو مثلاً قرر كريم يونس أن يسكن في منطقة كفر عقب، وهي خلف الجدار الفاصل، وليس بينها وبين رام الله أي حواجز... هل يستطيع الاحتلال أن يمنع كريم يونس من السكن في مناطق تُعتبر تابعة لدولة إسرائيل؟ قد يصدُر قرار بمنعه من الوصول إلى رام الله، ولكن هل يستطيع المحتل أن يمنع زيارته واللقاء في منزله؟


المستقبل السياسي لكريم يونس مليء بالأشواك، كما هو للشعب الفلسطيني، فهل يستطيع أن يجد طريقه لكي يلعب دوراً في القيادة الفلسطينية؟ قد تكون هذه الأسئلة مبكّرة، فمن الضروري إعطاء الأسير السابق وقتاً كافياً للراحة والاستمتاع بالشمس من دون شبك، والسير على شاطئ البحر من دون وجود حرّاس أمامه وخلفه، وأن يلتقي الأحباء، وبعد ذلك يمكن البحث عن دور لهذا المناضل الذي ضحّى كثيراً من أجل الشعب الفلسطيني. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة سفيرنا إلى طهران

بقلم: حمادة فراعنة
الترحيب الذي حظي به الوفد البرلماني الأردني في بغداد من قبل كافة المكونات والاتجاهات العراقية ، غير مسبوق بالشكل والمضمون، والرغبة الأكيدة في تطوير العلاقة العراقية الأردنية عبر المسربين، ذهاباً وإياباً.


ليس سراً، ولا نحتاج لعرافة تُعلمنا أن مفتاح بغداد تسيطر عليه واشنطن وطهران، العراقيون جميعهم يدركون ذلك، ويتعاملون مع حصيلته، على قناعة أو على مضض، وهم يأملون، يسعون، يتلهفون، من أجل بوابة عربية تساعدهم، تدعمهم، لأنهم كذلك، جزء من العرب، انتماء وواقعاً، ولأن العرب لا يطمعون في بغداد، كما هي اطماع واشنطن وطهران، والعراقيون بحاجة لروافع تخفف عنهم وطأة الضغط والأطماع والتغول الأميركي الإيراني.


الفريق الحاكم لدى بغداد، أصحاب القرار، حلفاء طهران، بعد الخطيئة التي ارتكبها مقتدى الصدر بدفعه إلى استقالة كتلته النيابية، حيث كانت الكتلة الأكبر عدداً نتيجة الانتخابات يوم 10/10/2021، وحليفة من موقع الاقتدار مع الكتلة السنية بقيادة الحلبوسي رئيس مجلس النواب وخميس خنجر رئيس كتلة السيادة ، وحليفة للكتلة الكردية، كانوا ثلاثتهم يشكلون قوة مؤثرة، ولكن استقالة الكتلة الصدرية 74 نائباً، فرضت استبدالهم بكتلة التنسيق الحزبي حليفة طهران، وأدى ذلك إلى فرض التحالف بينهم وبين الكتلتين السنية والكردية.


شيعة العراق على أغلبهم، يتمسكون بقناعاتهم المذهبية، وهذا حقهم وخيارهم، ولكنهم رغم تحالف أحزاب التنسيق الحزبي مع طهران، وأن مرجعيتهم إيرانية سياسياً وأمنياً، ولكنهم عرب بقوة وإنتماء ورغبة وقرار، وإن لم يسعوا لتغيير تحالفاتهم، ولكنهم يتوسلون التوازن بين شيعيتهم وعروبتهم، بين تحالفهم مع طهران، وتحالفهم مع انتمائهم القومي، وهذا ما يأملوه ويسعون إليه، يتوسلوه علناً أو ضمناً.


حكام بغداد، بمكوناتهم الأربعة يراهنون على الأردن:
أولاً الشيعة ينظرون باحترام عميق للهاشميين.
ثانياً السنة يجدون في عمان وخياراتها القومية، ملاذاً ورافعة.
ثالثاً الكرد يجدون في عمان العنوان في احترام المكون الكردي، بدون نفاق وبدون نقصان، لأن تجربة الأكراد في الأردن تستحق المباهاة، تعاملاً وقيمة وشراكة.
رابعاً المكون المسيحي يجدون في الأردنيين نموذجاً للتعايش والشراكة الإسلامية المسيحية.


ولأن الأردن، ما كان سوى الداعم لخيارات العراقيين، بدون التدخل وفرض الوصاية وممارسة التآمر والمماحكة، فالأردن استقبل عائلة الرئيس الراحل صدام حسين بالاحترام الذي يستحقونه، كما يستقبل قادة الشيعة والسنة والكرد، بنفس القيمة الاخوية المعنوية والسياسية والأمنية، بدون حساسية وقلق وتمييز.


لقاءات الوفد البرلماني الأردني رغم تعدديتها، كانت دافئة، إلى الحد حينما تحدث أحد القيادات العراقية عن الأردن، رد رئيس وفدنا البرلماني أحمد الصفدي بقوله: "لم تترك لنا خياراً، نقبل بما تفضلت به، وهو تعبير صادق عن وجهة نظرنا، وما نرغب أن نقوله ونتمناه".


نصيحة عراقية أو همسة قيلت للوفد الأردني، لماذا لا يكون لكم سفيراً في طهران، الخليجيون أعادوا السفراء، ولماذا لا تبادر عمان نحو العاصمة الإيرانية، لمكانة الأردن الإقليمية المعتبرة أولاً ولمساعدة خيارات العراق القومية ثانياً.


ألم تسمع عمان احتجاج طهران على حكومة بغداد حليفتهم بتسمية الخليج على أنه الخليج العربي على دورة الألعاب الخليجية لبلدان الخليج العربي؟؟ فهل يوجد وضوحاً من العراق الرسمي أكثر من هذه التسمية التي جعلت طهران تحتج رسمياً على التسمية العراقية للخليج العربي؟؟.

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

أيها الناس: زوروا كريم وماهر يونس وارفعوا أعلام فلسطين

بقلم: عيسى قراقع
أيها الناس: ارفعوا أعلام فلسطين بألوانه الأربعة، احتفلوا وغنوا بأعلى أصواتكم، ارتدوا الكوفيات رداً على العنصرية الإسرائيلية المتغولة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، زوروا الأسيرين كريم وماهر يونس وكل أسير فلسطيني وعائلته، كونوا بشراً طبيعيين كأن الاحتلال غير موجود، ستجدون حينها أن هذا المحتل قد تقلص واختفى أمام الإرادة والوحدة والعزيمة والإصرار، ستجدون أن المستوطنات ونقاط التفتيش والمراقبة لا ترانا ونحن نسافر في زمن أرواحنا المتوثبة خارج الدائرة، ستجدون كم دولة الاحتلال خائفة ومرتعبة، زوروا الأسيرين كريم وماهر وكونوا موج البحر الفلسطيني الذي يحشد أمواجه العالية.


أيها الناس: زوروا كريم وماهر يونس في قريتي عارة وعرعرة، تستقبلكم بيوتكم التي دمرت وهجرتم منها بالقوة المسلحة، تستقبلكم الأشجار والأعشاب والبساتين الخضراء، الطيور والذكريات ورائحة التراب والعسل الأحمر، تستقبلكم الأشعار والأناشيد والفراشات الملونة، زوروهم ما استطعتم إلى ذلك سبيلاً، فالطريق إلى البيت أجمل من البيت كما قال محمود درويش، إنها التمرد والمحاولة، عندها يسقط القيد، وتفشل جريمة الفصل العنصري وسياسة تهويد فلسطين التاريخية وتكريس إسرائيل وتعزيز الاستيطان الصهيوني، كونوا هناك بزفيركم وشهيقكم فكل شيء يشبهكم، ينادي عليكم فلا تنفوا أنفسكم مرة ثانية.


لقد بدأ هذا العام 2023 ويوماً يوماً بسقوط الشهداء وزهق الأرواح على يد جيش الذبح الإسرائيلي، تعليمات عسكرية بقتل أي فلسطيني لأنه فلسطيني، وواضح أن العنصرية الإسرائيلية والصهيونية الدينية المتطرفة التي تحكم السلطة في إسرائيل أعلنت الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني باتخاذ سلسلة من القرارات والتشريعات والقوانين التي تستهدف إبادة ما تبقى من الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وأحلامه المشروعة بالحرية والاستقلال.


الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة تطارد الفلسطيني في كل شيء حياً وميتاً، وكأن المطلوب أن يختفي هذا الفلسطيني من الحيز العام ومن الخريطة السياسية، ويتحول إلى ما يشبه الإنسان وأقل من ذلك، إلى عبد أو جثة، لا حقوق ولا أحلام، ممنوع أن يفرح الفلسطيني باستقبال أسيرين أفرج عنهما بعد 40 عاماً في السجون ككريم يونس وماهر يونس، ممنوع حتى أن يحزن في جنازة ولده الشهيد، أن يتجمد الحزن كما يتجمد الجثمان في ثلاجة الموتى الباردة، ممنوع أن يرفع علماً فلسطينياً ويعبر عن مشاعره في أية مناسبة، ممنوع أن يبني بيتاً في أرضه أو بئراً أو أن يتحرك من مدينة إلى مدينة، ممنوع أن يفكر أو يكتب أو يغضب أو يتذكر، ممنوع أن يخاطب المجتمع الدولي ومؤسساته القانونية للمطالبة بحق تقرير مصيره وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.


عندما يسيطر الفكر العنصري على عقلية هؤلاء المحتلين، ويعربد المتطرف ايتمار بن غفير في الساحة، ويطلب أن يبنى قبراً أو زنزانة ضيقة معتمة لكل فلسطيني، مشروع قانون إعدام المعتقلين وتشديد الإجراءات والتقييدات عليهم بالسجون، سرقة أموال الأسرى والشهداء وقرصنتها، منع تنظيم الاحتفالات بتحرير الأسرى واستقبالهم، عدم نصب الخيام لاستقبال المهنئين، منع رفع العلم الفلسطيني أو أية مظاهر احتفالية، سحب الجنسية وإلغاء الإقامة والمواطنة من أهالينا في القدس والأراضي المحتلة عام 1948، وعندما زار هذا العنصري الإرهابي الأقسام الجديدة في سجن نفحه، يستفزه مروان البرغوثي ووليد دقة، يستفزه أحمد سعدات وحسن سلامة، تستفزه الحياة الصاخبة في تلك الصحراء، يجأر ويأمر برفع العلم الإسرائيلي أمام كل زنزانة، وبعد إنهاء جولته يخرج مرتجفاً قائلاً فقدنا السيطرة، السجون حاضنة للتمرد في وجهنا وللانتفاضات القادمة.


لقد أصاب الهلع دولة إسرائيل لمجرد استقبال الأسير كريم يونس والاحتفال بحريته بعد أن قضى سنوات طويلة خلف القضبان، استنفرت قواتها وشرطتها وكشرت عن أنيابها وهددت وتوعدت عندما رأت الناس يرفعون أعلام فلسطين، ويحتضنون ابنهم المناضل الذي عاد بعد غياب طويل، هذه الدولة خرج الوحش من أعماقها بعد أن تهاوى الجدار وعجزت ترسانتها المسلحة من منع الفرح الفلسطيني وانطلاقه في الفضاء، هذا الفرح الفلسطيني السلمي وإن كان ناقصاً فيبدو أنه يشكل خطراً على أمن ووجود دولة إسرائيل، هذه الدولة لم تعد تحتمل رؤية الناس يحتفلون ويبتهجون ويغنون ويرقصون ويدبكون ويلتقون جزءاً عزيزاً من أجسادهم وأرواحهم داخل أراضينا عام 1948.


شكراً لطلاب المدارس والمؤسسات التي كتبت مليون برقية تهنئة للأسيرين كريم وماهر، كان استفتاءً من أجيالنا الناشئة على قدسية الحرية، وكان وفاءً من طلبتنا الذين في كل صباح ينشدون السلام الوطني الفلسطيني ويرفعون أعلام فلسطين، علم الوطن، فوق كل مدرسة، إنها رسائل جيل يقرأ العلوم جيداً، القوانين الكمية، الجاذبية ومصادر القوة، الحركة الدائرية، الطاقة في الوعي والعقل، التسارع والتمرد على الجمود والقوانين الميكانيكية.


أيها الناس زوروا كريم وماهر يونس، ارفعوا أعلام فلسطين، ستعرفون حينها كيف تكتبون روايتكم وتسردون حكايتكم، ستعودون أحياء من جديد، منتصرين وليس مغلوبين، اكتبوا روايتكم، افضحوا دولة دينية عسكرتارية تشرعن التفوق العرقي باسم التوراة والأساطير الخرافية المسلحة، من هذه الدولة التي تدعي أن الله اختارها من بين شعوب الأرض؟ كيف يختار الله قتلة ليكونوا أحبابه المتميزين المختارين؟ إنه الجنون والمرض العقلي والهلوسة.


أيها الناس: زوروا كريم وماهر يونس، لا تحتاجون إلى تصاريح، فزيارة الإنسان لجزء من جسده لا يحتاج إلى إذن من أحد، سوف تشعرون بسيادتكم على أنفسكم وعلى أرضكم، وستخبركم الطبيعة البريئة أنه ليس هناك ما يسمى أرض إسرائيل التوراتية أو إسرائيل الديموقراطية، إنها أكاذيب وأراجيف اخترعها الإسرائيليون باسم القداسة لتبرير قتلنا ونفينا من المكان والزمان، زوروهم، لهذه الشجرة عينان، ولهذه الصخور العتيقة شكل إنسان كنعاني، لهذه الحضارة رائحة تشبهنا، لهذه السهول المديدة نبض حصان وخطوات غزال، تراب يختزن الدم كما الخميرة.


أيها الناس زوروا كريم وماهر يونس، سيخبرونكم عن تلك السجون التي صممت لطحن وسحق الإنسان المناضل، القمع والعزل والقهر والحرمان والتعامل مع الإنسان الأسير بذل ودونية، سيشرحون لكم عن مناهج التعذيب والجرائم الطبية، شهداء ولا زال دمهم ساخناً على الحيطان، أطفال صغار يعتقلون ويعذبون وينكل بهم وتهدم نفوسهم البريئة، سيخبرونكم عن تلك القوانين التي تتماهى مع القوانين العنصرية، هي جهنم الصهيونية، الأسس الأيديولوجية التي تسوغ الاضطهاد والجرائم الإنسانية، دولة بلا أخلاق، تحلل القتل وتعيش في العفن والرطوبة، تستمتع بالحرب وتنتج الإرهاب والإرهابيين، دولة تعيش في معسكر وتمارس حياتها في ظلام الأقبية.


أيها الناس زوروا كريم وماهر يونس، ارفعوا أعلام فلسطين، عندها تكتشفون أن المفتاح يتحرك في قفل الباب، التضحية من أجل الحرية هي القوة العظمى التي لا يمكن إلقاء القبض عليها، مارسوا حق العودة ولو رمزياً، اقفزوا عن الأسلاك والحواجز، حرروا كريم وماهر من الاغتراب والدهشة، أجيبوا على كل الأسئلة، لا تتركوهم وحدهم في وسط هذا الاستبداد الإسرائيلي الذي ينوي بناء سجن آخر على ما بقي من أعمارهم، اطردوا بن غفير من الوعي ومن ساحة المدينة، لا تسمحوا أن يمارس معتقداته الحربية العنصرية على شعبنا وينجح في مشاريع المحو والإزالة والإقصاء، لا تسمحوا أن يتحول الاحتلال المؤقت إلى احتلال دائم وواقع سياسي، اتخذوا قراراً جماهيرياً وكونوا هناك في عارة وعرعرة، وحدوا الجغرافيا بأجسادكم وأعلامكم، وانهضوا قبل أن تصل عتبات بيوتكم تلك المستوطنة أو تقتلكم تلك الرصاصة الغادرة.


يا سيدي المستقبل
أيها البعيد القريب
هذا النهار قصير قصير
الشمس حمراء في هذه السنة الجديدة
نحتاج أن نجلس وجهاً لوجه مع الوقت
الشمس ترفض أن تغيب.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تشكيل لجنة إسرائيلية لمناقشة تعديلات قانون سحب الجنسية من الأسرى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - صادقت لجنة الكنيست البرلمانية الإسرائيلية، الإثنين، على تشكيل لجنة مشتركة من أعضائها ولجنة الداخلية، لمناقشة التعديلات على مشروع قانون سحب الجنسية والإقامة من أسرى الداخل المحتل والقدس المحتلة، ممن يتلقون أموالًا من السلطة الفلسطينية.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن اللجنة ستعمل على مناقشة التعديلات بعد إقرار مشروع القانون بالقراءة الأولى منذ أيام، بهدف تقديمها للهيئة العامة للتصويت عليها بالقراءتين الثانية والثالثة.

أقلام وأراء

الإثنين 16 يناير 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الإتفاق والإختلاف في المقاربات الأمنية تجاه الفلسطينيين لكل من رابين وشارون ونتنياهو

بقلم العميد: أحمد عيسى
ثلاث عشرة حكومات تعاقبت على حكم إسرائيل في الفترة الممتدة من العام 1992 الى العام 2022، ثلاث من هذه الحكومات تبنت مقاربات أمنية مختلفة لمعالجة تهديد الفلسطينيين الذين يتواجدون على الأرض الممتدة من النهر الى البحر للأمن القومي الإسرائيلي، المقاربة الأولى كانت لرئيس الوزراء رابين، والثانية لرئيس الوزراء شارون، والأخيرة لرئيس الوزراء الحالي نتنياهو.


للوقوف على نقاط الإتفاق والإختلاف ما بين هذه المقاربات وإظهار عوامل وموجبات فشل المقاربة الثالتة، ستطبق هذه المقالة كنموذج للتحليل مفهوم أو نظرية الأمننة (ٍSecuritization Concept).


ويعتبر مفهوم الأمننة من المفاهيم الأمنية المعاصرة التي هيمنت على حقل الدراسات المتخصصة في تفسير الأمن في مجال العلاقات الدولية، لا سيما بعد نهاية الحرب الباردة العام 1991، بعد أن كانت قد هيمنت على حقل الدراسات الأمنية النظرية الواقعية بنسخها التقليدية والبنيوية والكلاسيكية الجديدة، ويعود ظهور هذا المفهوم لمدرسة كوبنهاجن لا سيما في مساهمات "باري بوزان" و "اول ويفر" و"جاب دي ويلد".


ويقوم مفهوم الأمننة على ثلاث ركائز مفاهيمية أساسية، الركيزة الأولى هي الموضوع المرجعي (Referent Object) أي الموضوع الذي ينظر اليه كتهديد، والركيزة الثانية هي الفاعل المؤمنن او ممثل الدولة (Securitizing Actor)، أما الركيزة الثالثة فهي الجمهور الداعم (Audience) وتنقسم هذه الأخيرة الى قسمين الأول سياسي (داخلي/ خارجي) والثاني قانوني (خارجي/ داخلي).


ويشرح هذا المفهوم الكيفية التي يتمكن من خلالها ممثلو الدولة أو فاعلو الأمننة تحويل قضية معينة الى قضية أمنية أو تهديد أمني يستوجب المعالجة الأمنية بوسائل وإجراءات غير عادية.


وعلى ذلك يظهر تحليل مقاربة رئيس الوزراء الأسبق رابين وفق مفهوم الأمننة، أن الموضوع المرجع أو التهديد الوجودي للدولة يكمن في الدولة ثنائية القومية التي ستؤول اليها الأوضاع في نهاية المطاف تأسيسا على الواقع الديموغرافي، أما الفاعل المؤمنن فهو رابين نفسه بصفته رئيس وزراء وجنرال متقاعد من الجيش، والجمهور الداعم سياسياً وقانونيا فهو يتمثل هنا في الحكومة الخامسة والعشرين والبرلمان (الكنيست) وكذلك الجيش، كما يتمثل في عدم معارضة محكمة العدل العليا والمستشار القضائي للحكومة، وحول الإجراء فوق العادي الذي رأى رابين أنه الطريق الوحيد لمعالجة التهديد او الموضوع المرجع فيكمن في الإنفصال عن الفلسطينيين ضمن اتفاق سياسي، الأمر الذي تجلى في إتفاقية أوسلو التي كانت الأساس المنشئ للسلطة الفلسطينية العام 1994.


ومن جهتها مقاربة شارون فيظهر التحليل أن الموضوع المرجع أو التهديد يكمن في التموضع الإستراتيجي للدولة في الألفية الجديدة مقابل الفلسطينيين، إذ رأى شارون وبصفته جنرالا سابقا ووفقا لتقدير مؤسسة الجيش أن إسرائيل لا يمكنها مواجهة التهديدات الجارية والمتوقعة بذات الإستراتيجية التي يبدو أنها نجحت في مواجهة التهديدات ما قبل الألفية الجديدة، أما الفاعل المؤمنن هنا فهو رئيس الوزراء شارون، أما الجمهور الداعم فهو في حالة شارون ظل كما هو في حالة رابين (الحكومة رقم 29، والكنيست، والجيش)، وحول الإجراء فوق العادة الذي رأى شارون أنه الطريق الأنجع لمواجهة التهديد الناشئ من تغير التموضع الإستراتيجي للدولة هو الإنفصال عن غزة من جانب واحد حتى لو أدى ذلك إلى سيطرة حماس على غزة الأمر الذي تم العام 2007 أي بعد سنتين من الإنسحاب أحادي الجانب.


وحول مقاربة رئيس الوزراء الحالي نتنياهو وحكومته الجديدة فيظهر التحليل أن الموضوع المرجع هو ضعف الهوية أو السيد اليهودي ونمو الحضور الفلسطيني او وفقا لوصف بن غفير العبد الفلسطيني، أما الفاعل المؤمنن هنا فهو كل من نتنياهو وحلفائه بن غفير وسموتريش، والجمهور الداعم في هذه الحالة فهم الحكومة والكنيست، أما الجيش والمحكمة العليا فهم ليسوا كما هم في حالة مقاربات كل من رابين وشارون، وحول الإجراء فوق العادة الذي ستطبقه الحكومة فهو وعلى الرغم من عدم اعلان الحكومة عنه كخطة إلا أنه يمكن الإستدلال عليه من خلال جملة الإجراءات التي شرعت الحكومة بها لتغيير نظام الحكم لتأمين الشرعية لإجراءاتها نحو الفلسطينيين، إن داخل مناطق العام 1948، أو على صعيد المسجد الأقصى أو على صعيد المبنى التنظيمي والمرجعي للإدارة المدنية في الضفة الغربية، الأمر الذي يشير الى أنه إجراء يدور حول تجريم رفع العلم الفلسطيني في الداخل الفلسطيني، وحول إحتمالات الدفع نحو إنهيار السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وحول تغير الوضع القائم في المسجد الأقصى، وحول الضم القانوني لمساحات واسعة من الضفة الغربية.


ما تقدم يظهر أنه فيما تتفق المقاربات الثلاتة على أن الفلسطينيين على الأرض الفلسطينية كانوا ولا زالوا وسيبقون التهديد الوجودي لمشروع صناعة إسرائيل كدولة يهودية، إلا أنها تختلف في وسائل معالجة هذا التهديد، إذ فيما رأى رابين أن الحل يكمن في الإنفصال ضمن اتفاق سلام، رأى شارون أن الحل يكمن في الإنفصال من جانب واحد عن غزة، يرى كل من نتنياهو وبن غفير وسموتريش أن الحل يكمن في الإنكار والتنكر لأي حق للفلسطينيين في فلسطين وتوظيف مزيد من القوة لإجبارهم على التسليم للرؤية والرواية الصهيونية الدينية في فلسطين.


كما يظهر ما تقدم أن المقاربة الثالتة تختلف عن سابقاتها من المقاربات في الدوافع المحركة للفواعل المؤمننة، إذ فيما كانت الدوافع الأمنية العسكرية هي المحرك للأمنة في مقاربات رابين وشارون، تصبح الأيدلوجيا العنصرية الصهيونية الدينية هي المحرك والدافع.


ويظهر كذلك أن المقاربة الثالثة تفتقد لإجماع كل مصادر الدعم اللازمة لإضفاء الشرعية على الموضوع المؤمنن كالجيش والقضاء، على عكس المقاربتين الأولى والثانية، الأمر الذي يفسر شروع الحكومة الجديدة مباشرة على إحداث تغيرات جوهرية في بنية الإدارة المدنية وجهاز الشرطة (حرس الحدود) والجهاز القضائي.


وهنا تجدر الإشارة الى أنه على الرغم من أن الإجراءات التي شرعت فيها الحكومة الجديدة خاصة على صعيد الجهاز القضائي قد دفعت المعارضة الإسرائيلية الى التظاهر في الشوارع ضد هذه الإجراءات بدوافع المحافظة على صورة إسرائيل (الديمقراطية) وليس بدافع وقف التغول المتوقع على الفلسطينيين خاصة وأن هذه المعارضة رفضت السماح برفع العلم الفلسطيني في هذه المظاهرات، إلا أنه من المؤكد أن هذه المظاهرات والإحتجاجات لن تدفع نتنياهو وحلفائه من الصهيونية الدينية الفاشية الى التراجع عن مخططهم الرامي إلى اعادة بناء النظام في إسرائيل وفق مفاهيم الصهيونية الدينية التي تدعي أنها تمتلك التفسير الأصح للمشروع الصهيوني في فلسطين، لا سيما وأن هذه المعارضة من وجهة نظر الإئتلاف الحاكم تنطوي على خيانة للدولة يتوجب اعتقال قيادتها كما تجلى في تصريحات الوزير عن حزب القوة اليهودية ألموغ كوهين والجنرال السابق تسفي فوغلمان، الأمر الذي يفتح الأبواب على مصراعيها لإغتيالات سياسية.


وفي الختام أجادل أنه فيما ستكون هذه الإحتجاجات من أهم عوامل فشل هذه المقاربة، إلا أن هناك الكثير من العمل أمام الفلسطينيين لإفشال هذه المقاربة وما تنطوي عليه من تغول متوقع عليهم، بل وللإنتصار عليها وعلى أصحابها، وهنا أردد ما قاله الأسير المنتصر القائد كريم يونس بأن الوحدة قانون الإنتصار والفرقة والإنقسام قانون الإندثار.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل جريمته بحق الأسير موسى صوفان

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير أصدرته اليوم الإثنين، أن ادارة السجون تمعن بانتهاك حقوق الأسرى المرضى طبيًا، وتستهدفهم بشكل واضح وصريح وذلك بتجاهل أوضاعهم الصحية والطبية والمماطلة في تقديم العلاج اللازم لهم، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأمراض داخل اجسادهم.

ونقلت الهيئة عن محاميها كريم عجوة، أن الأسير موسى صوفان والمحكوم بالسجن المؤبد  "مدى الحياة" والذي يقبع في سجن عسقلان، والذي يعد من أبرز الحالات المرضية، يعاني من مشاكل صحية عديدة، وتوجد مماطلة واهمال طبي من قبل عيادة السجن، ولا يوجد أي اهتمام بوضعه الصحي، إضافةً إلى أنه يعاني من آلام في جميع أنحاء جسده والمسكنات التي يتم اعطاؤه إياها هي بكميات غير طبيعية وعلى الرغم من كثرتها إلا أنها دون جدوى.

وأضاف عجوة أن ما يحصل من مماطلة واستهتار من قبل عيادة السجن وتأخير في تقديم العلاج يؤدي إلى تفاقم وضعه الصحي.

وتابع وفقًا لحديث الأسير صوفان قال إنه كان قد تم إبلاغه من عيادة السجن بأنه محدد له دور عند اخصائي في مستشفى "تل هشومير" دون تحديد الموعد، ومن غير المتوقع أن تكون هناك استفادة حتى لو تم نقله للمستشفى عند الاخصائي لأنه عندما ينقل إلى المستشفى يجب أن يكون قد انهى الحصول على الدواء الذي كان قد قرره له الاخصائيين، وبسبب عدم العمل حسب توصيات الأطباء الاخصائيين من قبل عيادة السجن وذلك من خلال عدم توفير الدواء الملائم بالكميات المناسبة فإنه يصبح الذهاب عند الاخصائي دون جدوى كونه سيقول له أنه يجب أن ينهي الدواء الذي كان قد قرره له.

 وفي سياق آخر قال عجوة، إن زنازين سجن عسقلان  تتعرض يوميا للتفتيشات من  قبل الوحدات الخاصة التابعة لمصلحة السجون، مشيرًا إلى التفتيشات التي تتم هي عبارة عن تفتيشات استفزازية يتم من خلالها العبث بمحتويات الغرفة والحاق الضرر بها.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا: تعليق حركة السفن بمضيق البوسفور بسبب جنوح سفينة شحن

أنقرة - "القدس" دوت كوم- علّقت السلطات التركية، اليوم الإثنين، حركة السفن في مضيق البوسفور، بعد أن جنحت سفينة شحن أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى إسطنبول.


وبحسب وكالة الأناضول التركية، قالت المديرية العامة للسلامة الساحلية في بيان  صحفي، إن "سفينة الشحن MKK-1، التي يبلغ طولها 142 مترا، جنحت قبالة ساحل بيكوز في مدينة إسطنبول، أثناء توجهها من أوكرانيا إلى المدينة"، مضيفة "تم توجيه قواربنا الثمانية على الفور إلى مكان الحادث".


وأكدت أنه "تم تعليق حركة السفن في مضيق البوسفور بشكل مؤقت".


يذكر أن سفن شحن تبحر من الموانئ الأوكرانية، في إطار اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب (مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية)، الذي تم التوقيع عليه يوم 22 تموز العام الماضي بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.


وتضمنت الاتفاقية التي تمت برعاية تركية أممية، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": انفجار حقيقي بالضفة سيشكل التحدي الأول لهاليفي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، الإثنين، إن إمكانية انزلاق الأوضاع إلى انفجار حقيقي في الضفة الغربية قد يشكل التحدي الأول لبداية ولاية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي.


وبحسب الصحيفة، فإن الوضع المتفجر في الضفة منذ مارس/ آذار الماضي، ينذر بتصعيد كبير وطويل الأمد.


وأشارت إلى أن قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمنح مفاتيح الضفة الغربية ومراقبة القطاع العربي في إسرائيل إلى اثنين من زعماء اليمين سموتريتش وبن غفير، لن يساعد هاليفي على تهدئة الأوضاع.


ووفقًا للصحيفة، فإن التحديات الأمنية لإسرائيل ستبلغ ذروتها في وقت لاحق من هذا العقد، وهو ما يلزمها ببناء القوة العسكرية للتعامل معها.



فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

ضبط ما يزيد عن كغم ونصف مخدرات وأسلحة في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - ضبطت شرطة مكافحة المخدرات صباح اليوم وفي 3 قضايا ما يزيد عن كغم ونصف مخدرات من مادة القنب والحشيش من المخدرات، و 3 قطع أسلحة نارية، وألقت القبض على 4 أشخاص في المدينة من مناطق مختلفة.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أنه بمتابعة حثيثة لتجار المخدرات، وبناء على معلومات وردت لفرع مكافحة المخدرات بحيازة شخص لمواد يشتبه بأنها مخدرة وأسلحة وذخيرة من سكان مخيم طولكرم وهو من أكبر تجار المخدرات والأسلحة بالمدينة، وعلى الفور قام فرع مكافحة المخدرات وبمساندة من فرع المباحث العامة والشرطة الخاصة والدوريات المشتركة بإستصدار مذكرة تفتيش وبتفتيش المنزل أصولا تم القبض على المطلوب وبحوزته 854.6 غم من مادة القنب المهجن المخدرة و 430.8 غم من مادة الحشيش المخدرة، وأيضا تم ضبط 3 قطع أسلحة مسدس وخرطوش وكارلو مصنع.


وفي سياق متصل  لقضية ثانية تم ضبطها صباح اليوم وذلك بعد ورود معلومات لدى فرع مكافحة المخدرات تفيد بقيام أحد تجار المخدرات بحيازة مواد مخدرة وعلى الفور تحركت قوة المكافحة للمكان وتم القبض على شخصين أحداهما من سكان المحافظه و عليه مذكرتي حبس والشخص الثاني من سكان نابلس وضُبط بحوزتهم 259.6 غم من مادة القنب المخدرة المهجن.


وفي قضية ثالثة وبعد عملية متابعة ومراقبة لأحد متعاطي المخدرات من من محافظة قلقيلية وموجود في مدينة طولكرم ومن أصحاب السوابق تم إلقاء القبض عليه وضُبط بحوزته مادة القنب المخدرة المصنعة.


وأكدت الشرطة بأنه تم  التحفظ على المشتبه فيهم مع المضبوطات لإحالتهم إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم أصولًا.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسرى يغلقون سجن النقب ونقل 70 أسيرًا من "مجدو"

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررت الهيئة التنظيمية للأسرى في سجن النقب، إغلاقه بشكل كامل، وتعليق كافة مناحي الحياة بداخله.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن الأسرى أكدوا أنه لن تعود الحياة إلى طبيعته إلا بعودة كافة الأسرى الذين تم نقلهم مؤخرًا من السجن.


وفي السياق، ذكر نادي الأسير، أن إدارة سجن "مجدو" شرعت منذ الأمس بتنفيذ عميلة نقل بحقّ (70) أسيرًا يقبعون في قسم (8)، حيث نقلت بالأمس (40) أسيرًا، ومن المتوقع اليوم أن يتم نقل (30) أسيرًا آخرين

‏ولفت نادي الأسير، إلى أنّ عملية النقل هذه تأتي بعد نحو أسبوع من عملية نقل، جرت بحقّ (80) أسيرًا من سجن "هداريم" إلى سجن "نفحة"، وخلالها نفّذت قوات خاصة عمليات تفتيش وتخريب واسعة لمقتنيات الأسرى.

رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: أرسنال يهزم توتنهام ويبتعد 8 نقاط عن مانشستر سيتي

(أ ف ب) -ابتعد أرسنال 8 نقاط عن منافسه المباشر مانشستر سيتي حامل اللقب بفوزه اللافت على جاره وغريمه اللدود توتنهام 2-صفر في عقر دار الاخير الاحد في المرحلة العشرين من بطولة انكلترا لكرة القدم، في حين استعاد نيوكاسل المركز الثالث وتنفس تشلسي الصعداء.
ورفع ارسنال رصيده الى 47 نقطة مقابل 39 لمانشستر سيتي الذي خسر امامه جاره مانشستر يونايتد 1-2 السبت.
ويسعى ارسنال الى احراز لقبه الاول منذ موسم 2003-2004 عندما أكمل ذلك الفريق بقيادة مدربه الفرنسي ارسين فينغر الموسم بأكمله من دون أي خسارة.
والفوز هو الاول لأرسنال على توتنهام في ملعب الاخير منذ 9 سنوات عندما كان مدربه الحالي الاسباني ميكل ارتيتا لاعبا في صفوفه.
فرض ارسنال سيطرته على مجريات الشوط الاول تماما وشكل خطورة متواصلة على مرمى توتنهام في حين فشل الاخير في تشكيل اي خطورة حقيقية على مرمى ارون رامسدايل.
ونجح ارسنال في افتتاح التسجيل عندما سار بوكايو ساكا بالكرة على الجبهة اليمنى وتوغل داخل المنطقة واطلق كرة قوية لم يحسن الحارس الفرنسي هوغو لوريس في التعامل معها فأدخلها خطأ داخل شباكه (14).
وكان الغاني توماس بارتي يضيف الهدف الثاني لكنه كرته الرائعة على الطاير ارتدمت من القائم ومرت كرة القائد النروجي مارتن اوديغارد الى جانب القائم ايضا.
ودخل توتنهام الشوط الثاني بوجه مختلف حيث رمى بثقله من اجل تعديل النتيجة وشكل ضغطا كبيرا على ارسنال لكن دفاع الاخير ومن خلفه الحارس حالا دون تسجيل توتنهام لأي هدف.
وبهذه الخسارة بقي توتنهام خامسا لكنه بات يبتعد بفارق 5 نقاط عن مانشستر يونايتد الرابع اخر المتأهلين الى دوري ابطال اوروبا في الوقت الحالي والذي لعب مباراة أقل منه ايضا.

واستعاد نيوكاسل يونايتد المركز الثالث من مانشستر يونايتد بفوز متأخر على ضيفه فولهام 1-صفر.
وكان مانشستر يونايتد ارتقى موقتا الى المركز الثالث بعد ان قلب تخلفه امام جاره وضيفه مانشستر سيتي الى فوز 2-1 السبت.
ورفع نيوكاسل رصيده الى 38 نقطة متفوقا على مانشستر يونايتد بفارق الاهداف فقط علما بان الاخير يملك مباراة مؤجلة.
وكانت نقطة التحول في المباراة في الدقيقة 70 عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح فولهام انبرى لها هدافه الصربي الكسندر ميتروفيتش مهاجم نيوكاسل السابق وسددها بيمناه داخل الشباك، لكن الحكم الغى الهدف لأن الكرة اصطدمت بقدم ميتروفيتش اليسرى لدى تنفيذها اثر تزحلقه واحتسب ركلة ثابتة لنيوكاسل.
وكانت ابرز فرصة لنيوكاسل قبل ذلك تسديدة المدافع السويسري فابيان شار في القائم من ركلة حرة مباشرة (60).
ودخل نيوكاسل المباراة بعد ان تعادل سلبا في اخر مباراتين له في الدوري ضد ليدز يونايتد وارسنال، وكان في طريقه الى تحقيق "هاتريك" من التعادلات السلبية لكن مهاجمه السويدي الشاب الكسندر ايزاك خطف هدف الفوز في الدقيقة قبل الاخيرة اثر دربكة امام المرمى قبل ان يستثمر كرة عرضية من كالوم ويلسون ليودعها برأسه داخل الشباك.
وكان ايزاك يخوض اول مباراة له منذ ايلول/سبتمبر الماضي بعد معاناته من اصابة ابعدته اشهرا عدة عن الملاعب.
لم يخسر نيوكاسل المملوك سعوديا والطامح الى احتلال احد المراكز الاربعة الاولى، سوى مرة واحدة هذا الموسم وكانت امام ليفربول 2-3 بهدف في الوقت بدل الضائع اواخر اب/اغسطس الماضي.
في المقابل، تنفس تشلسي ومدربه غراهام بوتر الصعداء بفوزه على جاره كريستال بالاس 1-صفر محققا اول انتصار له منذ مطلع العام الحالي.
واشتدت الضغوطات على المدرب الشاب بوتر الذي استلم المهمة في ايلول/سبتمبر الماضي خلفا للالماني توماس توخل لا سيما بعد فوز فريقه في مباراة واحدة في اخر 9 في الدوري وخروجه من مسابقة كأس انكلترا بخسارته الفادحة امام مانشستر سيتي برباعية نظيفة.
وسجل المهاجم الالماني الدولي كاي هافيرتس هدف المباراة الوحيد بكرة رأسية رائعة مستغلا تمريرة الجناح المغربي حكيم زياش (64).
وعلى الرغم من الفوز لا يزال تشلسي متخلفا بفارق 10 نقاط عن المركز الرابع.
وقدم تشلسي مهاجمه الجديد الاوكراني ميخايلو مودريك القادم اليه من شاختار دانييتسك مقابل صفقة ضخمة، بين الشوطين.

رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: فوز روما ولاتسيو واتالانتا يبقي معركة التأهل الى دوري الابطال مشتعلة

 (أ ف ب) -بقي الصراع حول المراكز المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا مشتعلا في الدوري الايطالي لكرة القدم بعد فوز الثلاثي لاتسيو واتالانتا وروما على ساسوولو وساليرنيتانا وفيورنتينا تباعا الاحد، ضمن منافسات المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وتساوت الفرق الثلاثة بـ 34 نقطة بفارق 3 نقاط فقط عن يوفنتوس وانتر اللذين يتساويان في المركز الثالث، مع افضلية الاهداف لليوفي، وبفارق 4 نقاط عن ميلان الثاني!
في المباراة الاولى، تغلب لاتسيو على مضيفه ساسوولو 2-صفر، بفضل هدفي ماتيا تساكاني من ركلة جزاء (45+3) والبرازيلي فيليبي أندرسون (90+4).
وهو الفوز الأول لنادي العاصمة في الدوري بعدما فشل في تحقيق ذلك في مبارياته الثلاث الأخيرة، حيث خسر أمام يوفنتوس بثلاثية وأمام ليتشي 1-2، قبل أن يسقط في فخ التعادل أمام إمبولي 2-2.
ويعود الفوز الأخير للاتسيو إلى المرحلة 14 عندما أسقط في عقر داره ضيفه مونتسا 1-صفر.
وحافظ لاتسيو على نظافة شباكه في 10 مباريات في "سيري أ" هذا الموسم، فيما وحده يوفنتوس الذي تعرض لخسارة كبيرة أمام نابولي المتصدر 1-5 في افتتاح منافسات هذه المرحلة الجمعة، تمكن من تحقيق ارقام أفضل اذ لم تهتز شباكه في 12 مباراة في الدوري هذا الموسم.
وتلقى فريق المدرب ماوريتسيو ساري ضربة معنوية قوية بخروج مهاجمه تشيرو إيموبيلي في الدقيقة 15 بسبب آلام في فخذه الأيمن. علماً أن ابن الـ 32 عاماً سبق له أن غاب عن عدة مباريات في الخريف بسبب مشكلة في الفخذ الأيسر.
ويسعى أفضل هداف بين اللاعبين الحاليين في "سيري أ" (189 هدفاً) للفوز بلقب الهدافين للمرة الخامسة في مسيرته، وهو ما سيسمح له بمعادلة الرقم القياسي الذي سجله السويدي غونار نوردال في الخمسينيات مع ميلان. غير أن إيموبيلي لم يسجل سوى سبعة أهداف هذا الموسم، بفارق خمسة عن متصدر الهدافين مهاجم نابولي النيجيري فيكتور أوسيمهن.
في المقابل، مُني ساسوولو الذي يقبع في المركز السادس عشر مع 16 نقطة.
وفي الثانية، حقق اتالانتا فوزا ساحقا على حساب ساليرنيتانا 8-2 ليواصل سعيه للاقتراب من المراكز الاربعة الاوائل.
وسجّل اهداف اتالانتا سبعة لاعبين مختلفين كل من العاجي جيريمي بوغا (6) والنيجيري أديمولا لوكمان (20 من ركلة جزاء و54) وجيورجيو سكالفيني (23) والهولندي تيون كوبمينرس (38) والدنماركي راسموس هويلوند (41) والبرازيلي إيدرسون (61) ونادر زورتيا (85).
فيما سجّل هدفي الفريق الخاسر كل من السنغالي بولايي ديا (10) وهانس نيكولوسي كافيالي (56).
وفي الثالثة، حقّق روما فوزا مهما على حساب ضيفه فيورنتينا 2-صفر.
وسجّل هدفي فريق العاصمة الارجنتيني باولو ديبالا (40 و82).
وبقي روما للمباراة الخامسة تواليًا دون خسارة، حيث تعود هزيمته الاخيرة الى مباراته امام جاره لاتسيو عندما سقط صفر-1 ضمن المرحلة 13.
وشهدت المباراة طرد لاعب فيورنتينا البرازيلي دودو (24) بعد نيله بطاقتين صفراويين.
وبخسارته، بقي فيورنتينا في المركز التاسع برصيد 23 نقطة متقدما بفارق الاهداف فقط عن تورينو العاشر.
كما فاز بولونيا على اودينيزي 2-1، حارما الاخير من فرصة البقاء على مقربة من المراكز الطليعة، حيث يحتل اودينيزي المركز الثامن برصيد 25 نقطة بفارق 12 نقطة عن انتر ميلان الرابع.
وتغلب ايضا سبيتسيا على تورينو بهدف وحيد سجله الانغولي مبالا نزولا من ركلة جزاء في الدقيقة 28. وتختتم المنافسات الإثنين بلقاء إمبولي أمام سمبدوريا.

رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: رين يلحق الخسارة الثانية بسان جرمان هذا الموسم

(أ ف ب) -مني باريس سان جرمان بخسارته الثانية هذا الموسم وكانت امام مضيفه رين صفر-1 وذلك على الرغم من مشاركة ثلاثي الهجوم الناري المؤلف من البرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي وكيليان مبابي للمرة الاولى منذ عودتهم من كأس العالمـ وذلك ضمن منافسات المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم الاحد.
والخسارة هي الثانية لسان جرمان في اربع مباريات منذ معاودة النشاط المحلي اثر التوقف بسبب كأس العالم في قطر، وكانت الاولى امام لنس بالذات 1-3 يوم رأس السنة، علما بأنّه لم يخسر قبل ذلك في 23 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم.
في المقابل، حقق رين فوزه التاسع تواليا على ملعبه هذا الموسم ليعزز مركزه الخامس برصيد 37 نقطة.
ولم يعد سان جرمان المتصدر يتقدم على منافسه المباشر لنس سوى بثلاث نقاط بعد فوز الاخير على اوكسير في هذه المرحلة و5 نقاط عن مرسيليا الثالث الفائز بدوره على لوريان 3-1.
وقرر مدرب باريس سان جرمان كريستوف غالتييه ابقاء مهاجمه كيليان مبابي على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين بعد عودته من اجازة لعشرة ايام والامر ينطبق على الظهير المغربي اشرف حكيمي الذي رافق مبابي الى الولايات المتحدة حيث شوهدا يتابعان مباريات في كرة السلة.
في المقابل، اختار غالتييه اللاعب الشاب وارن زائير ايمري اساسيا فبات الاخير بعمر 16 عاما و313 يوما اصغر لاعب يخوض مباراة في صفوف سان جرمان على الاطلاق في الدوري المحلي بحسب احصائيات "اوبتا".
اما رين فغاب عنه هدافه مارتن تيرييه لاصابة خطيرة في ركبته ستبعده حتى نهاية الموسم ولاعب الوسط المؤثر بنجامان بوريغو الموقوف.
وجد فريق العاصمة صعوبة في اختراق دفاع رين المنظم فلم يشكل تهديدا حقيقيا على مرمى منافسه، وكانت الفرصة الاولى لاصحاب الارض من هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى ارنو كاليمويندو فسددها من نقطة الجزاء تصدى لها الحارس الايطالي جانلويجي دوناروما ببراعة قبل ان يبعدها قائد الفريق البرازيلي ماركينيوس الى ركنية (28).
وتدخل دوناروما مرة جديدة لانقاذ مرماه من الكرة التي سددها الكرواتي لوفرو ماير من ركلة حرة.
وانقذ الحارس المخضرم ستيف مانداندا مرماه من هدف أكيد اثر كرة رأسية للمدافع البرتغالي دانيلو مطلع الشوط الثاني.
وشارك مبابي في الدقيقة 55 بدلا من المهاجم الشاب هوغو ايكيتيكي وايضا حكيمي بدلا من نوردي موكييلي.
ونجح رين في افتتاح التسجيل بواسطة المالي هاماري تراوري بتسديدة زاحفة بعيدا عن متناول دوناروما (64).
ورد سان جرمان من خلال مبابي الذي استلم كرة امامية طويلة من ميسي لينفرد بالحارس لكنه سددها عالية (68).
ورمى سان جرمان بكل ثقله في اواخر المباراة لكن محاولاته كانت خجولة جدا.
واستعاد ليل نجاعته التهديفية بفوزه الكبير على ضيفه تروا 5-1.
وسجل الوافد الجديد المهاجم الغيني محمد بايو في أول مشاركه اساسية له منذ آب/أغسطس الماضي هدفين (16 و47)، فيما أضاف الكندي جوناثان ديفيد هدفين (45+2 و88) والان فيرجينيوس هدفاً (75). وسجل لتروا ماما بالديه من بيساو غينيا (65).
وجدد ليل، المتعادل سلباً أمام بريست في المرحلة الماضية، فوزه على تروا في ثاني مواجهة بينهما في ثمانية أيام، حيث اسقطه بهدفين نظيفين في دور الـ 32 من مسابقة كأس فرنسا.
وحقق ليل الذي يشرف على تدريبه البرتغالي باولو فونشيكا فوزه العاشر في الدوري هذا الموسم وتقدم للمركز السادس برصيد 34 نقطة في سباقه على المراكز الأوروبية.
وخسر ليل جهود لاعبه الجزائري الدولي آدم وناس بداعي الاصابة وشوهد على عكازين بعد المباراة.
وعلق فونشيكا على اصابة وناس بقوله "للأسف، لن يلعب قبل فترة طويلة".
في المقابل، تراجع تروا للمركز الرابع عشر مع 18 نقطة.
في المقابل، سحق موناكو ضيفه اجاكسيو 7-1 على ملعب لويس الثاني في الامارة بينها ثلاثية لمهاجم فرنسا السابق وسام بن يدر.
وجاءت اهداف بن يدر في مدى 15 دقيقة منتصف الشوط الاول (21 و28 و35 من ركلة جزاء)، بعد ان افتتح موناكو التسجيل مبكرا بعد مرور دقيقتين بواسطة مدافعه أكسل ديساسي، قبل ان يضيف كربيبين دياتا الثاني في الدقيقة السادسة. واضاف السويسري الدولي البديل بريل امبولو الهدفيم الاخيرين في الدقيقتين 63 و89، اما هدف أجاكسيو الوحيد فحمل توقيع الجزائري يوسف بلايلي (11).
وصعد موناكو الى المركز الرابع بفارق 3 نقاط بالتساوي مع رين الرابع.

رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الطائرة يختار الصداقة والقوات الفلسطينيّة والنبي إلياس لتمثيله عربياً وآسيوياً


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - اختار الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة، نادي الصداقة، بطل الدوري الممتاز، وأكثر الأندية تتويجاً بالألقاب في قطاع غزة، الذي يضمُّ نخبة كبيرة من نجوم اللعبة، ونادي القوات الفلسطينية أحد أبرز الأندية بالضفة الغربيّة وبطل الدوري للموسم الأخير 2022، لتمثيل كرة فلسطين بالبطولة العربية الـ41 للأندية البطلة للرجال، التي ستقام في 18 من شباط الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

كما اختار اتحاد اللعبة نادي النبي إلياس وصيف بطل الدوري بالضفة الغربية للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في آذار المقبل. ويشار إلى أنّ الصداقة حقق لقب الدوري بفوزه على غريمه التقليدي خدمات جباليا، فيما تُوِّج القوات بلقب الدوري على حساب النبي إلياس بثلاثة أشواط لشوطين، ويشاركان للمرة الأوّلى في مثل هذه البطولات. وفي هذا الصدد، دعت لجنة المنتخبات في الاتحاد الأندية الثلاثة المذكورة للتحضير القوي لهاتين البطولتين العربيّة والقاريّة، والهور المشرف من خلال الاستعانة بلاعبين فلسطينيين ومحترفين خارجين.


بطولتان بالطاولة والفروسية

يطلق نادي الصداقة- فريندز الجولة الثامنة والختامية من دوري فريندز السنوي لكرة الطاولة للعام 2022، وذلك في السابع عشر من الشهر الجاري، عند الساعة الخامسة والنصف، وسيشارك في البطولة لاعبو نخبة في اللعبة، ممن حققوا نتائج قوية ومتقدمة في البطولات الأخيرة، ويديرها حكام من اتحاد كرة الطاولة. كما يستضيف مضمار نادي الصداقة- فريندز الجولة الخامسة والختامية من دوري فريندز لقفز الحواجز لعام 2022، بالتعاون مع الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية وذلك اليوم الاثنين 16 من الشهر الجاري، عند الساعة الخامسة والنصف، وتفتتح البطولة على ثلاث فئات حسب ارتفاع الحواجز، واعتمدت اللجنة المنظمة للبطولة نظام التحكيم ضد عقارب الساعة، ويتقدمها منافسات فئة 70-80 سم، تليها منافسات فئة 90-100سم وتختتم منافسات البطولة فئة 110سم، وتمثل هذه البطولة المحطة الأخيرة لجولات منافسات قفز الحواجز.

يشار إلى أنّ أكاديمية فريندز للفروسية تعدُّ الأوّلى من نوعها في فلسطين، ويتمُّ التدريب ضمن خطة ممنهجة بشكل أكاديمي معدّة من قِبَل جهاز فني متخصص في التدريب ومؤهل محلياً ودولياً. ودعت اللجنة المنظمة الفرسان وأبطال الطاولة للتحضير الجيد للارتقاء بالجانب الفنيّ للبطولتين وتقدمهما.


نادي خدمات الشاطئ

هذا، وتشرع الجهات المختصة للتطوير على ساحل البحر المتوسط بمدينة غزة في إزالة مقر النادي ضمن مشروع عنق الزجاجة التطويريّ في مخيم الشاطئ للاجئين غربي غزة، وذلك عقب اعتماد المشروع من رئاسة العمل الحكومي. وقال م. ماجد صالح مدير المشروع أنّ القرار جاء للتخفيف من الازدحام الكبير في هذه المنطقة التي توصل غرب غزة بالشمال، وهي منطقة حيوية سياحية، وسيتمُّ تعويض المواطنين المحيطين بالمقر وإقامة مقر جديد للنادي. يشار إلى أنّ هناك اعتراضات من الأهالي على المساحة الممنوحة لهم، وتمّ زيادة التعويضات، فيما ستغلب المصلحة العامّة على تنفيذ المشروع، قبل بدء تقديم التعويضات التي ستكون الأسبوع المقبل. يذكر أنّ نادي الشاطئ أسس مطلع السبعينات عبر وكالة الغوث للشباب اللاجئين.


النبريص يدرس العودة

يدرس نجم الكرة الغزيّة خالد النبريص الذي أنهى خوض تجربة احترافية في نادي الإسماعيلي ولاعب المنتخب الأولمبيّ عدداً من العروض التي تقدمت بها أندية عربية في مصر والأردن وكذا أندية الدوري في قطاع غزة، خاصّة مع وصوله إلى بيته في مدينة خانيونس، وابتعاده عن التدريبات بالإسماعيلي وانتظار نيل مستحقاته من النادي المصريّ. وأكّد اللاعب أنّه لا يفكر حالياً الانتقال إلى الدوري المحليّ، ولا يزال محافظاً على تجربته الخارجية، وسيلتزم بعقده، لكنه يتطلع أن ينال حقوقه المالية، ثمّ يحدد وجهته الجديدة.


الخدمات يتمسك بلاعبه

أكّد نادي خدمات رفح- متصدر الدوري الممتاز، وبطل الشتاء تس أنه بخصوص نجمه المدافع سامي قعدان، ما يزال على قيود نادي كيما أسوان المنافس في دوري الدرجة الثانية المصري، ولم يوقع لأي نادٍ محلي وفق ما تردد عن انتقاله إلى شباب رفح، وترددت الأنباء عن قرب عودته لناديه الأم خدمات رفح إلا أن المفاوضات بين الجانبين لم توفق، رغم تدخل شباب رفح بطل الدوري للموسم الأخير يدخل في خط المفاوضات والحصول على توقيع اللاعب. يشار إلى أنّ قعدان أحد أبرز المدافعين الشبان في خدمات رفح وشارك معه في نيل لقب الدوري الممتاز في موسمين متتاليين وكأس القطاع 2019.

من جهة أخرى، تدرس لجنة الحكام في اتحاد الكرة حضور ستة حكام كرة قدم في الضفة الغربية إلى القطاع لإدارة مباريات وتبادل الخبرات بين غزة والضفة، وذلك بدءاً من الجولة السادسة عشرة التي ستبدأ بعد جولتين. وسيضم الوفد 3 حكام ساحة و3 أخرين حكام مساعدين، برفقة مدير دائرة الحكام إبراهيم الغروف، والمحاضر الآسيوي ميشيل حناينيا، حيث من المقرر إدارة مباريات الدوري الممتاز والدرجة الأولى، وإقامة ورشة عمل للحكام، للعمل على تطوير الأداء والاطلاع على التعديلات الجديدة، ومراجعة أخطاء الحكام. يذكر أن طاقم حكام من الضفة وصل إلى غزة عام 2022 وشارك في فعاليات في قطاع غزة.


خدمات المغازي

تقدم نادي خدمات المغازي- أحد ابرز أندية كرة السّلة في قطاع غزة رسمياً باعتراض لدى لجنة الانضباط بالاتحاد الفلسطيني لكرة السلة. وطالب المغازي بموجبه إلغاء العقوبات الصادرة بحقه ودعوة إدارة الاتحاد وضع ترتيبات مسابقات الموسم بما يتفق مع التعميم السنوي وآثار حكم المحكمة الرياضية، كما قرر النادي السير بإجراءات التقاضي أمام لجان الاتحاد وصولاً للمحكمة الرياضية في حال عدم إنصافه من قبل لجان الاتحاد بهدف إلغاء العقوبات المتحدة بحقه، خاصّة في ظل وجود خصومة دولية رفعها الاتحاد بحق خدمات ، ما دفعه التوجه إلى المحكمة الدولية بشأن العقوبات التي اتخذت بحقّه.


عودة الزعيم رياضي الزمن الجميل

عاد إلى قطاع غزة رياضي النجم الزمن الجميل، ونجم نادي الشجاعية في الثمانينات صالح الزعيم- أبو تامر عقب إجرائه عملية جراحية صعبة في مفصل يده اليمنى في جمهورية مصر العربية، وقد تكللت بالنجاح، وأجرى تجمع نجوم قدامى الزمن الجميل في كرة القدم من محافظة مدينه غزة ومحافظة الوسطى زيارة للزعيم ضمت كبار النجوم زياد الطيف، وإبراهيم القطاع، ونهاد كردش، وعدد كبير من الرياضيين حيث تبادل الحضور

ذكريات الزمن الجميل في دوريات القطاع في الثمانينات. كما أجرى تجمع النجوم زيارة لنجم الكرة الغزية ونادي الأهلي الفلسطيني وأمين سر لجنة الحكام سابقاً سعدى سنونو أبو محمود للاطمئنان على صحته عقب تعرضه لوعكة صحية، كما التقى النجوم في منزل نجم الكرة في الوسطى والمدرب المميز زكريا أبو دلال العائد من السعودية لأداء العمرة، وتمّ تبادل الأحاديث عن انطلاقة التجمع للموسم الرياضيّ الجديد