عربي ودولي

السّبت 11 مارس 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف خمسة أشخاص يشتبه بخطفهم وقتلهم أميركيين في المكسيك

مكسيكو (أ ف ب)

 أعلنت السلطات المكسيكية توقيف خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في خطف أربعة أميركيين قبل أسبوع وقتل اثنين منهم في ماتاموروس بشمال شرق البلاد.


وكان الأميركيون الأربعة عبروا الحدود بشاحنة صغيرة بيضاء مسجلة في ولاية كارولاينا الشمالية واستهدفوا بإطلاق نار ثم خطفهم مسلحون في بلدة ماتاموروس الحدودية. وتحدثت السلطات المكسيكية أولا عن فرضية "سوء تفاهم".


وقتل اثنان من الأميركيين الأربعة وعثر على الاثنين الآخرين في ما بعد احدهما مصابا بطلقات نارية والآخر سالم في ضواحي ماتاموروس. وقتلت سيدة مكسيكية من المارة في تبادل إطلاق النار.


وقال مصدر في النيابة العامة لوكالة فرانس برس إن الرجال الخمسة الموقوفين تركهم أعضاء في منظمة إجرامية تسمى "غالف كارتل" (كارتل الخليج) الخميس في أحد شوارع ماتاموروس بعد اتهامهم بعملية الخطف من دون إذن قادتهم داخل هذه المنظمة.


وقبيل ذلك كتب إيرفينغ باريوس المدعي العام لولاية تاماوليباس في تغريدة على تويتر أنه "نفذ مذكرة توقيف بحق خمسة أشخاص على صلة بأحداث الثالث من آذار/مارس في ماتاموروس لجرائم خطف مشددة وجرائم قتل متعمد".




وذكرت وسائل إعلام محلية الخميس أن العصابة أصدرت رسالة اعتذار عن الخطف والقتل وسلمت الجناة المفترضين إلى السلطات.


ولم يكن مكتب المدعي العام المكسيكي قد أعلن قبل ذلك سوى عن اعتقال مشتبه به واحد كان يقوم بالحراسة بالقرب من المخطوفين.


وقالت السلطات الأميركية إن جثتي الأميركيين القتيلتين أعيدتا إلى الولايات المتحدة الخميس.


من جهته، صرح سفير الولايات المتحدة في المكسيك كين سالازار في مؤتمر صحافي أن واشنطن ستظل نشطة "حتى تقديم الجناة للعدالة"، موضحا أن الأميركيين "يعملون بدعم من الحكومة المكسيكية".


وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إن مسألة تولي مكتب المدعي العام في البلاد القضية لم تحسم بعد وأشار إلى معلومات تفيد بأن لهؤلاء الأميركيين سوابق جنائية في بلده.


وبعد هذا الحادث، دعا أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي إلى إرسال قوات أميركية لمحاربة عصابات المخدرات في المكسيك.


ووصف الرئيس المكسيكي هذه الدعوة ب"الوقحة" وتنم عن عدم احترام لسيادة البلاد.


وفي نص نُشر الجمعة في صحيفة وول ستريت جورنال، عبر وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد عن دعمه لموقف الرئيس المكسيكي. وكتب ردا على عمود دعم فيه وزير العدل الأميركي السابق وليام بار فكرة تدخل عسكري في المكسيك "نحن شريك رئيسي للولايات المتحدة ويجب أن نُعامَل باحترام".


ويريد البرلمانيون الجمهوريون الأميركيون أيضا أن تعتبر واشنطن المجموعات الإجرامية المكسيكية التي تتاجر بالفنتانيل وهو مخدر اصطناعي أقوى بخمسين مرة من الهيرويين، "إرهابية".


وتسيطر عصابات مكسيكية على إنتاج وتجارة هذه المادة التي قتلت عشرات الآلاف من الأميركيين.

رياضة

السّبت 11 مارس 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نيمار يخضع لجراحة ناجحة بكاحله في الدوحة

الدوحة- (أ ف ب)

خضع نجم منتخب البرازيل لكرة القدم وباريس سان جرمان الفرنسي نيمار لجراحة ناجحة في كاحله الأيمن في الدوحة الجمعة، بحسب ما أعلن ناديه.


وقال النادي الباريسي في بيان "خضع نيمار جونيور الجمعة لجراحة في مستشفى سبيتار في الدوحة"، على يد الأطباء بيتر دهوغ، جيمس كالدر ورودريغو لاسمار، مضيفاً "سار التدخل الجراحي بشكل جيد جداً".


أضاف متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم "سيتبع اللاعب بروتوكول راحة ورعاية".


ويواجه اللاعب البالغ 31 عاماً خطر الغياب عن الملاعب أربعة أشهر، بعد اصابة تعرض لها خلال مباراة ليل في 19 شباط/فبراير في الدوري الفرنسي.


وكان سان جرمان المملوك قطرياً منذ 2011 والذي جعل من نيمار عام 2017 أغلى لاعب في العالم (222 مليون يورو)، قال ان البرازيلي الموهوب سيخضع للجراحة في مستشفى سبيتار باشراف المتخصّص البريطاني كالدر والبروفسور دهوغ جراح الكاحل الخبير في مستشفى سبيتار.


وسبق للاعب البرازيلي أن زار سبيتار في كانون الثاني/يناير 2019 حيث خضع لسلسلة فحوص وتقييمات طبية في المستشفى القطري، كجزء من إعادة تأهيله بعد إصابة في مشط القدم تعرّض لها في شباط/فبراير 2018، وفق بيان المستشفى.
وكان نادي العاصمة أشار إلى أن نيمار "عانى من نوبات عدّة من عدم الاستقرار في الكاحل الأيمن في السنوات الأخيرة وأوصى الطاقم الطبي في باريس سان جرمان بإجراء عملية جراحية لاصلاح الرباط من أجل تجنّب خطر تكرار المعاناة"، محدّدا فترة الغياب عن الملاعب بين "3 و4 أشهر".


خاض لاعب برشلونة الإسباني السابق 49% من مباريات سان جرمان في الدوري منذ وصوله.


وكتب نيمار "سأعود أقوى" في رسالة قصيرة على حسابه في "تويتر"، مرفقاً إياها بتعبير رمزي ليدين مفتوحتين طلبا للدعاء بالشفاء.


أصيب في الكاحل الأيمن عينه في المباراة الأولى لمنتخب البرازيل في مونديال قطر نهاية العام المنصرم ضد صربيا، قبل أن يعود إلى اللعب في ثمن النهائي.

منوعات

السّبت 11 مارس 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إحباط عملية تهريب أكثر من 100 قطعة أثرية في العراق

بغداد - (شينخوا)

أعلنت هيئة النزاهة في العراق، عن إحباط عملية تهريب أكثر من 100 قطعة أثرية من أحد المواقع الأثرية بمحافظة واسط جنوبي العراق وأعتقال أحد المهربين.


وقالت الهيئة، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" مكتب تحقيق الهيئة في محافظة واسط تلقى عبر أحد منافذ الإبلاغ الخاصة به معلومات تتضمن قيام بعض المتجاوزين على أحد المواقع الأثرية الواقعة بين منطقتي النعمانية والأحرار في المحافظة، باستخراج الآثار وبيعها عن طريق شبكة تهريب داخل المحافظة، دون اتخاذ أي إجراء قانوني بحقهم".


وأضافت أن "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة واسط شكل فريقا للتحري والتقصي عن المعلومات الواردة والانتقال إلى دائرة الآثار"، مشيرة إلى أن "الموقع غير مسيج وغير مصان، فيما تم عرض نتائج التحريات على المحكمة المختصة التي قررت بدورها فتح قضية والتحقيق فيها وفق المادة 40 أولا من قانون الآثار والتراث رقم 55 لسنة 2002".


وأشار البيان إلى أن فريق مكتب تحقيق النزاهة تمكن من ضبط أحد المتهمين في عملية تهريب القطع الأثرية بعد الانتقال بصحبة مدير دائرة آثار واسط إلى الموقع والتنسيق مع جهات إنفاذ القانون في المحافظة، كما أسفرت العملية عن ضبط 104 قطع أثرية مختلفة الأشكال والأحجام.


ووفقا لإحصائيات وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، فإن العراق تمكن خلال السنوات القليلة الماضية من أستعادة نحو 18 ألف قطعة أثرية مهربة إلى الخارج، تم استعادة معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما لاتزال حوالي 15 ألف قطعة أثرية مفقودة.


وجدير بالذكر أن المتاحف والمواقع الأثرية العراقية قد تعرضت بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد في عام 2003 إلى عمليات سرقة وتهريب أدت إلى فقدان الآف القطع الأثرية التي تمثل مراحل مختلفة من تاريخ البلاد.

اقتصاد

السّبت 11 مارس 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

إغلاق سيليكون فالي بنك... أكبر افلاس مصرفي أمريكي

باريس - (أ ف ب)

تسببت الأزمة التي عصفت بمصرف "سيليكون فالي بنك" (اس في بي) الذي أغلقته السلطات الأميركية الجمعة، في موجة من الذعر عبر القطاع المصرفي، مع تساؤل الأسواق عن عواقب أكبر افلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية في العام 2008.


فالمصرف لم يعد قادرا على تلبية عمليات السحب الهائلة التي قام بها عملاؤه لأموالهم، وهم ينشطون خصوصا في مجال التكنولوجيا، كما لم تنجح محاولاته لزيادة رأس المال بسرعة.


وأعلنت السلطات الأميركية الجمعة أنها أغلقت مصرف "سيليكون فالي بنك" المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).


واستدعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين المسؤولية عن عدة هيئات ناظمو لقطاع المال الجمعة للبحث في الوضع مشددة على ان "ثقتها كاملة" في قدرتهم على "اتخاذ التدابير املانسبة" وعلى النظام المصرفي "متين وقادر على المقاومة".


وتخطط المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك البالغ عددها 17 والتي تتخذ في كاليفورنيا وماساتشوستس مقرا، الاثنين، والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.


وأوضحت المؤسسة الفدرالية أن هيئة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا (DFPI) هي التي استحوذت رسميا على المصرف مشيرة إلى "عدم كفاية السيولة والإعسار".


وفي نهاية العام 2022، كان لدى البنك أصول بقيمة 209 مليارات دولار وودائع مقدارها 175,4 مليار دولار.


ورغم أنه غير معروف كثيرا للعامة، كان "سيليكون فالي بنك" المصرف الأميركي السادس عشر من حيث حجم الأصول.
وإغلاق "اس في بي" لا يمثل أكبر عملية إفلاس مصرفي منذ إغلاق بنك "واشنطن ميوتشوال" للادخار في العام 2008 فحسب، بل أيضا يمثل ثاني أكبر إفلاس لبنك بالتجزئة في الولايات المتحدة.


أمام مقر المصرف في سانتا كلارا الجمعة، وقف عملاء عدة يسألون كيف بإمكانهم سحب أموالهم. وعلقت ورقة صادرة عن DFPI على الباب تفيد أن بإمكانهم اعتبارام ن الاثنين سحب مبلغ 250 ألف دولار.


في الأسواق، بدأت موجة الذعر الخميس بعدما أعلن "إس في بي" أنه يسعى لزيادة رأس المال بسرعة لمواجهة عمليات السحب الهائلة التي أجراها عملاؤه لأموالهم، بالإضافة إلى خسارة 1,8 مليار دولار من بيع أوراق مالية.


وقد فاجأ الإعلان المستثمرين وأحيا المخاوف حول متانة القطاع المصرفي ككل، خصوصا مع الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الذي يؤدي إلى انخفاض قيمة السندات في محافظهم.


وخسرت أكبر أربعة مصارف أميركية 52 مليار دولار في البورصات الخميس، وأعقبتها المصارف الآسيوية ثم الأوروبية.
في باريس، خسر سوسييتيه جنرال 4,49 % وبي إن بي باريبا 3,82 % وكريدي أغريكول 2,48 %. في أماكن أخرى من أوروبا، خسر دويتشه بنك الألماني 7,35 % وباركليز البريطاني 4,09 % ويو بي إس السويسري 4,53 %.


أما في وول ستريت، فانتعشت المصارف الكبرى الجمعة بعد التراجع في اليوم السابق. فارتفعت أسهم جاي بي مورغن تشايس 2,3 % منتصف المداولات فيما اقترب بنك أوف أميركا وسيتي غروب من التوازن.


من ناحية أخرى، شهدت مصارف محلية مثل فيرست ريبابلك وسيغنتشر بنك المزيد من الاضرابات مع انخفاض أسهم كل منهما 23 %.


وأكد كريستيان باريسو من مجموعة الوساطة "أوريل بي جي سي" في مذكرة أن المستثمرين "رأوا أيضا في الصعوبات التي يواجهها المصرف تأثير انعكاس منحنى معدلات الفائدة"، أي عندما تكون المعدلات القصيرة الأجل أعلى من المعدلات الطويلة الأجل.
وتقوم المصارف عادة بالاقتراض بمعدلات قصيرة الأجل لتقدم قروضا بمعدلات متوسطة أو طويلة الأمد.


وثمة مجموعة أميركية أخرى تواجه تحديات. فقد أعلنت الشركة الأم لمصرف "سيلفرغيت" العاملة في العملات المشفرة الأربعاء أنه ستتم تصفية المؤسسة.


وقال ستيفن إينيس المحلل في مجموعة "اس بي آي مانجمنت" في مذكرة أراد أن تكون مطمئنة إن وقوع "حادث مرتبط برأس المال أو السيولة بين المصارف الكبرى" احتمال "ضئيل".


ومنذ الأزمة المالية في عامي 2008-2009 وإفلاس بنك "ليمان براذرز" الأميركي أصبح على المصارف تقديم ضمانات قوية لسلطة ضبط الأسواق الوطنية والأوروبية.


وتخضع الهيئة المصرفية الأوروبية خمسين مصرفا رئيسيا في القارة لاختبارات ملاءة.


وكشفت نتائج آخر اختبار من هذا النوع في نهاية تموز/يوليو 2021 أن المؤسسات المالية قادرة على تحمل أزمة اقتصادية خطيرة بدون أضرار جسيمة.


بالنسبة إلى المحللين في مورغن ستانلي، فإن "ضغوط التمويل التي تواجه +إس في بي+ خاصة جدا ويجب عدم اعتبارها المعيار للمصارف المحلية الأخرى".


وأضافوا في مذكرة "لا نعتقد أن القطاع المصرفي يواجه نقصا في السيولة".

منوعات

السّبت 11 مارس 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

محاولة لإطلاق صاروخ صنع بالطباعة ثلاثية الأبعاد للمرة الأولى

واشنطن - (أ ف ب)

  يقلع من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية السبت وللمرة الأولى صاروخ صنع بالطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكن أن يساهم نجاح إطلاقه في إحداث ثورة في صناعة إطلاق الصواريخ.


وطورت هذا الصاروخ الذي يحمل اسم "تيران 1" شركة "ريلاتيفيتي سبيس". وحدد هامش إطلاقه بين الساعة 13,00 و16,00 بالتوقيت المحلي.


وتهدف هذه الرحلة التجريبية الأولى إلى إثبات قدرة الصاروخ على مقاومة ضغط الإقلاع وجمع أكبر قدر ممكن من البيانات من أجل مواصلة تطوير هذه الصواريخ الأقل كلفة والأسهل تصنيعا، حسب الشركة.


وصنع 85 بالمئة من كتلة الصاروخ بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتتطلع الشركة إلى أن ترفع هذه النسبة إلى 95 بالمئة. والفوائد كثيرة وعلى رأسها تقليل التكاليف وتبسيط عملية التصنيع مع تأمين أكبر قدر من المرونة.


وبروبوتاتها الكبيرة للطباعة ثلاثية الأبعاد، تقول الشركة إن عدد الأجزاء أقل بمئة مرة عن تلك التي يتطلبها بناء صاروخ تقليدي. كما تشدد على سرعة هذه الطريقة، موضحة أن أن عملية الإنتاج تستغرق ستين يوما من المواد الخام إلى المنتج النهائي.


ويبلغ ارتفاع الصاروخ "تيران 1" 33,5 متراً وقطره أكثر بقليل من مترين. وتضم طبقته الأولى تسعة محركات أنتجت بطباعة ثلاثية الأبعاد أيضا، وطبقته الثانية محركا واحدا فقط.


وألغيت محاولة أولى لإطلاق الصاروخ في اللحظة الأخيرة الأربعاء بسبب مشكلة تقنية.


أما الوقود، فهو مزيج من من الأكسجين السائل والغاز الطبيعي المسال (الميثان بشكل أساسي) يسمى الميثالوكس.

 وسيكون "تيران 1"، إذا نجح في الوصول إلى مدار الأرض، أول صاروخ الذي يستخدم فيه هذا النوع من الوقود لبلوغ ذلك.
وتقول "ريلاتيفيتي سبيس" التي تملك رؤية طويلة الأمد للمشاركة في تطوير بشرية على كواكب عدة إنه "وقود المستقبل" وإنتاجه هو الأسهل على المريخ.


ويفترض أن يكون "تيران 1" (Terran 1) قادرًا على وضع 1250 كلغ في مدار أرضي منخفض لكنه لا يحمل في هذه الرحلة الأولى أي شحنة.


وتطور الشركة التي تتخذ من لونغ بيتش مقرا لها، صاروخا آخر أكبر هو "تيران آر"، قادرا على حمل عشرين الف كلغم إلى مدار منخفض، لكن من غير المتوقع إطلاقه قبل 2024.

فلسطين

السّبت 11 مارس 2023 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس

ماما غالية مشروع تعليمي وترفيهي للأطفال

طولكرم- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد

حين يتحول الشغف إلى طموح وكيان ملموس، فسنعرف أنَّ هناك قصة نجاح مختلفة بطلتها ليست من نسج الخيال استطاعت أن تحقق نجاحات وإنجازات وصولا إلى عالم الريادة، وبطلت حكايتنا غالية أحمد صالح (40 عاما)، التي أثبتت أن أكثر الاشخاص نجاحاً في هذه الحياة هم أولئك الذين عرفوا شغفهم الحقيقي واستثمروه بكل ما بقلوبهم من طاقة وحب، كي يصلوا إلى أهدافهم بطرقٍ مليئة بالمتعة والبهجة.

أول الطريق


لكل نجاح كبير ومشروع مزدهر خطوة بداية كانت هي الاساس للانطلاق، وغالية التي درست تخصص الصيدلة وعملت في مجال دراستها مدة ثماني سنوات ، وجدت شغفها في مكان مختلف تماما وبعيدا عن دراستها ومجال عملها وكان دليلها إلى ما تحب لتبدع فيه فيما بعد.

تقول عن البداية: درست الصيدلة واشتغلت فيها لمدة ٨ سنوات، لكني كأي أم بعد أن أصبح عندي ثلاث بنات كان صعبا التوفيق بين أطفالي والعمل وبالتاكيد اخترت الاهتمام ببناتي وترك العمل بمهنة الصيدلة، ولأنني أعمل لسنوات فكان الجلوس في المنزل بلاعمل ليس بالأمر السهل ابدا ، وصدفة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي شاهدت ابنتي كتابا تفاعليا من القماش وطلبت مني أن أصنع لها مثله وكان من الصعب عليي ان ارسم واعمل واحدا لها خاصة وأنني لم أكن أمتلك مزاجا في الرسم والتلوين والأشغال اليدوية.

وتابعت: كنت عائدة من عند طبيب العيون بعد فحص ابنتي وطلب مني الطبيب أن أمنعها من استخدام الأجهزة الذكية للحفاظ على عينيها، فبدأت افكر في بديل يكون ممتعا وينسيها الأجهزة الذكية ،خاصة وأن الالعاب التي نقوم بشرائها من السوق مهما كانت غاليه ونوعيتها ممتازة فإن الاطفال يملون منها بعد فتره ، ولا أحد فينا يقدر في كل يوم شراء لعبه جديده ، من هنا قررت أن أجرب عمل هذا الكتاب التفاعلي، وبالفعل توجهت للسوق واشتريت المواد المطلوبة لصناعة كتاب واحد فقط ،وانطلقت للعمل فيه حتى قمت بانجازه وبالرغم من ان منظره لم يكن جميلا ابدا، لكن بناتي فرحتهن فيه كبيرة جدا وكأنهن يمتلكن الدنيا وما  فيها ، شعرت وكأنهن يمتلكن شيء من عالم اخر، غير أن الطاقه الكامنه بداخلي تفجرت وخرجت اثناء العمل على الكتاب وانا لا أدري بان هذه الطاقه بداخلي .

الإنطلاق للعمل


بالشغف وحده يمكن للإنسان رسم حياته كما يريد، هذا الشعار الذي انطلقت منه غاليه لتفكر في جعل هذا الكتاب الذي جعلها تكتشف طاقات كامنه داخلها تتفجر واستطاعت انجاز شيء عظيم يعود بالفائدة والنفع عليها وعلى عائلتها وبفضل تشجيع بناتها قررت البدء في مشروعها .

تتحدث غاليه قائلة: من شدة حب بناتي للكتاب واستمتاعهم به، بتن يطلبن مني أن أصنع هذا الكتاب للاطفال فالكثير من الامهات مثلي يحاولن ابعاد اطفالهن عن الاجهزة الذكية ولا يمتلكن البديل، فلماذا لا أصنع هذا الكتاب وأبيعه، واخبرنني أن الكتاب جميل جدا وعليّ أن أبدا العمل به، وكانت فكرة جميلة وفيها شغفي يزداد وشرعت بالعمل في الكتاب للاقارب والمحيطين فقط من عائلتي وعائلة زوجي، وصرت اتابع التغذية الراجعة عليه ايجابية جدا ومن هنا قررت أن أحول هذا الكتاب لمشروع ريادي أوسعه وأطوره وأتطور .

خطوات المشروع


تتحدث غالية عن الخطوات الحقيقية للمشروع قائلة : لفت نظري نقطة مهمة لماذا يكون الاخوة في نفس البيت ويعيشون نفس الظروف لكن أحد منهم يتفاعل مع الكتاب بشكل اكبر من الاخر هذا التفاوت في ردات الفعل والاستجابة للكتاب احتاج مني الاجابة عن هذا التسؤل اربع سنوات من عمر المشروع ، والبداية الصحيحة كانت للمشروع من فترة الكورونا، وتعد الفترة التي قبلها من عمر المشروع وهي اول سنتان مجرد تجارب، خاصة انني كنت اتعلم وابدا اعتمادا على اجتهادي الشخصي دون توجيه من احد وكان الموضوع صعبا جدا اسئلة متعددة كانت تدور برأسي وتخبطت بالبداية وكان هنالك اغلاط لكن الحمد الله كنت متاكده ان داخلي طاقات كبيره وباني قادره على توجيهها بالشكل الصحيح وعندي رساله اريد توصيلها للاهل ان هنالك بديل ويساعد الاهل على التخلص من مشكلة الاجهزة الذكية .

العمل الحقيقي


وتسترسل غالية قائلة: ببدايه الكورونا كنت مع ابنتي الصغيره بزيارة للأردن عند أهلي وقتها فرض كورونا الحجر على الجميع وانحجرت مدة ستة شهور فترة الحجر الكلي، وكان عندي متسع من الوقت للالتحاق بدورات متعددة ومنوعة من خلال الاونلاين ومكثفه استفدت منها بشكل كبير واستغليت هذه الفتره جيدا، واخدت استشارات متعدده من خلال تطوير مشروعي لينصحوني ماذا اعمل وكيف اطور بالمشروع، لان الاستشارات كان من خلال ريادين اعمال وهذا ما جعلني اتطور كثيرا وانتقل نقلة نوعية واقفز قفزة كبيرة في عملي  .

وأكملت: اخدت دروة لتحليل الشخصيات من خلال علم الفراسه ما ساعدني كثيرا لأجد أجوبة على اسئلتي وافهم شخصيات الاطفال وماذا يناسب كل طفل عن غيره، وصرت افهم شخصيات الامهات ايضا واعرف كيف اتناقش معهن فيما يناسب ابنائهن من الانشطه عن سواها حتى اعمل الكتاب المناسب لكل طفل على حدى، من هنا فان كل كتاب لدي مختلف عن الاخر حسب شخصية الطفل وعمره وميوله وهذه احدى الصعوبات التي تجعل الانتاج عندي قليل،  فالهدف ان يستفيد الطفل من الكتاب اكثر من اني اربح وانتج كميات كبيرة من الكتاب بهدف البيع ،وتم تسليط الضوء على مشروعي اعلاميا ما جعلني اعمل كتب واوصلها لدول عربية مختلفة ومنوعة من عمان للامارات لعُمان وغيرها .


التنوع


 غالية التي تصنع كتبا منوعة حتى للحالات الخاصة كل حسب ما يحتاجه وذلك بعد تشاورها مع مختصين كل واحد حسب حالته كالتوحد مثلا، تتحدث عن اول كتاب من القماش قامت باعداده وما تتميز به هذه الكتب، حيث قالت: اول كتاب كان من القماش في انشطة منوعة ومختلفة ما بين ثمانية إلى عشرة انشطه تحتوي على مهارات أساسية، والكتب يتم عملها من عمر المولود الصغير من ثلاث شهور، يكون لونه ابيض واسود واحمر ، لان الطفل بهذا العمر  لا يميز الا هذه الالوان وبعد الخمس شهور يصبح قادرا على تمييز اللون الاحمر، لاساعدهم على التركيز من خلالها كما أعلم الام عندما يبدا طفلها يحبو كيف تضع له الكتاب ليكون رياضه للعين والجسم حتى يشد جسده ويقف ليمسك الكتاب ما يقوي عظام كتفه ويديه وظهره ورقبته بطريقه علميه مدروسه وليست عشوائية .

وتضيف: الفئة الثانية من عمر الست شهور يكون كتاب اللمس ويتفاوت بين الناعم والخشن والالوان الجذابة لأن الأطفال يتعرفوا من خلال اللمس ، والكتب التفاعليه من خلال الانشطه لعمر سنه فما فوق مثلا نشاط الالوان لعمر السنة أضع لونين، السنتين ٦ ألوان وهكذا كل ما زاد العمر يزيد تعقيد النشاط ويحتوي المهارات الاساسيه التي نحب تعليمها لاولادنا مثل الالوان الاشكال الهندسية الارقام القصص، ونعلمهم كيف ينظفوا اسنانهم ويربطو حذائهم ويصففوا شعرهم والعديد من المهارات التي يتم اختيارها حسب شخصية الطفل، مثلا الطفل الذي شخصيته صفراء يميل الى الاهتمام بنفسه ورعايتها، والشخصية الزرقاء دقيق ويحب العاب الذكاء فاضع له ما يناسبه حتى مفتاح الحل يختلف حسب شخصيه الطفل بزيادة التحدي او تقليله ، وهو جدا ممتع ليتعلقو بالكتاب وعندما يمل منه بعد يومين يعود ليسال عنه لانني اضع العناصر والمهارات عن دراسه وليس اشكال اعجبتني فقط .

صناعة الكتاب وأهميته


وتصف غالية طريقة صناعة كتابها وتحكي: الكتاب يصنع من مادة أساسية هي الجوخ او اللباد لأنها قابله للغسل وتتحمل الضغط من الاطفال واحيانا يدخل خيوط بعدد قليل وتكون امنه للطفل مئة بالمئة ، وهذه الكتب تجعل الكتاب بديل عن الأجهزة الالكترونية أولا وتعمل على زيادة التركيز وطولة البال والدقة اضافة لتقويه العضلات الدقيقة بيدي الطفل لما فيها من تازر حسي بصري حركي سمعي، مع تعدد الخيال وتعدد المخزون اللغوي سواء من الكتب التفاعلية او القصص التفاعلية التي عندي فهي قصص شعبيه لكن طرحها يكون بشكل جديد فيها القراءة واللمس لتفاعل الحواس ما يعني تخزين المعلومة في الذاكرة طويلة المدى وهذه نقطة قوة في منتجاتي لأن القصص في السوق مطبوعة وملونة لا تخزن في الذاكرة طويلة المدى، وعندما ادخل فيها عناصر كثيرة مع الشخوص تصنع من مواد يلمسها الطفل ويسمع القصة من حكواتيه متخصصة من خلال الباركود بطريقة مبهرة ومناسبة للروضات وللبيوت من خلال تقليدها لاصوات الحيوانات وغيرها ما يجعلها ترسخ في ذهن الطفل .

اسعار الكتب ووقت العمل


ماما غالية التي صنعت الكتاب لبناتها اليوم بات هذا الشغف مع الخبرة والمعرفة مشروعا ناضجا لا يضاهيه شيئ فمن احتياجها لأسبوع للعمل في الكتاب إلى يومين او ثلاثة فقط بعد اكتسابها للخبرة، وعن اسعار الكتب تقول : اسعار الكتب مناسبه ولا اتجة نحو الربح المهم أن لا اخسر فانا أقدم نوعين من الخدمات فورية وابدية لأنها تعلق بذاكرة الطفل، لأن الكتاب فيه اسم الطفل وشخصيته والمعلومات الأساسية التي يجب أن يعرفها الطفل وهو يلعب ويصنع ذكرياته ما يعزز الأواصر بين الأم وابنها، بالبدايه كان سعر الكتاب ٨٠ شيكلا والآن بعد التطورأصبح سعره ١٢٠ شيكلا بما يناسب أن لا أخسر فالمواد غاليه جدا والأهم من ذلك هو ثقتي بمنتجي ومن قيمتة .


التطور والخطط المستقبلية


وعن خططها المستقبلية وتطور المشروع تحكي: البداية كانت كتاب تفاعلي ثم قصص تفاعليه ثم ألعاب تفاعلية،عملت جسم الانسان بطريقة مبتكرة وعملت المجموعة الشمسية وجدول الضرب واجزاء النبات، أطلقت موقعي الالكتروني حديثا، والفيس بوك الذي اطلقت عليه اسم كتابي الأول مع ماما غالية بحكم التدريبات التي اخدتها المكثفة من العديد من الجهات وحصلت على شهادة اعتماد مدربين محترفين حاليا سأتفرع بعملي لمساعدة الرياديات باعطاء تدريبات تحوي ما يفيدهم وينفعهم بعد تجربتي خاصة انني في اول سنتين كنت اتمني ان اجد من يوجهني لأبدأ بشكل صحيح .

واختتمت ماما غالية حديثها برسالة قالت فيها: استمرارية السعي تعني حتمية الوصول لا لمتلازمة منتصف الطريق من يبدا بشغف وحماس لايقف بمنتصف الطريق يجب أن نكمل للنهاية فليست كل النتائج سريعة وأول سنتين كنت محبطة جدًا، لذا لابد من استمرارية السعي والايمان بان لكل منا رسالة ورؤية عليه ايصالها بالشغف وحده يمكن للإنسان رسم حياته كما يريد.

فلسطين

السّبت 11 مارس 2023 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم السادس والعشرين.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم السادس والعشرين على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

فلسطين

السّبت 11 مارس 2023 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع محامي أسير مريض من زيارته

جنين -"القدس" دوت كوم - علي سمودي

عبرت عائلة الأسير المريض عاهد زيدان خالد (30 عامًا)، عن قلقها الشديد على حياة نجلها المحتجز في زنازين العزل في سجن "بيتح تكفا " العسكري ، وسط ظروف اعتقاليه صعبة وحرمان من العلاج.


وأفاد شقيقه برهان لـ "القدس" دوت كوم، أن الاحتلال اعتقال خالد الذي يعمل في التجارة الحرة عن جسر اللنبي اثناء عودته من تركيا، واقتاده لأقبية التحقيق في الجلمة ثم بيتح تكفا، ومنذ اعتقاله قبل شهرين ونصف، انقطعت أخباره، ويتكتم الاحتلال على مصيره وأوضاعه وأسباب اعتقاله.


وذكر، أن أسير تحرر قبل يومين أبلغ العائلة أن الحالة الصحية لشقيقه الذي شاهده في المحكمة صعبة ويعاني من الآلام شديدة في كافة أنحاء جسده، ولم يعد قادراً على النوم بسبب ما يتعرض له من تحقيق وضغوط نفسية، وسط احتجازه في زنزانة انفرادية، بينما ترفض الادارة عرضه على طبيب وتوفير الأدوية له.


 وأوضح أن عاهد مريض في القلب، وخضع لعدة عمليات، ويعيش على الأدوية، وقد حاولت أسرته إدخال الأدوية له مرات عديدة عبر المحامي لكن الاحتلال رفض، معبراً عن مخاوفه على حياته بسبب تعرضه لانتكاسات ومضاعفات في حال عدم تناوله الدواء بشكل منتظم.


 وأشار إلى أن الاحتلال منع محامي عاهد من زيارته طوال فترة اعتقاله، وأبلغه أن المخابرات لن تسمح بمقابلته بذريعة خضوعه للتحقيق، وأن زيارته تشكل خطرًا كبيرًا، منوهًا أن الاحتلال مددت توقيفه في محكمة داخلية دون حضور المحامي.


 وطالب المؤسسات الانسانية والدولية التدخل والضغط على سلطات الاحتلال لوقف عزله وتعذيبه، والسماح بادخال أدويته وعرضه على طبيب مختص، مؤكداً أن شقيقه ليس له نشاط سياسي ولا ينتمي لأي حزب.

فلسطين

السّبت 11 مارس 2023 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاز الاحتلال لجثامين الشهداء.. تعذيب للأحياء!

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم

لا أحد يتفنن باحتجاز جثامين الشهداء بعد قتلهم سوى دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي باتت تعذب ذويهم ومحبيهم كعقوبة جماعية لهم تعذب الأحياء وليس الشهداء، بل إنها أصبحت تستخدم هذه السياسة خلال السنوات الأخيرة، كورقة ابتزاز سياسي.


الأمنية الصعبة!


بطريقة لا يتخيلها عقل إنسان، حولت دولة الاحتلال الإسرائيلي مشاعر أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم إلى أن يتمنون دفن أبنائهم بأيديهم، في وجع كبير، كما يؤكد ذويهم، وباتت تلك الأمنية تشل تفكيرهم.


يقول عبد الإله جرار والد الشهيد نور من مدينة جنين، حيث احتجز الاحتلال جثمان نور قبل نحو عام ونصف في حديث لـ"القدس" دوت كوم : "لقد دفعنا الاحتلال لأن تصبح قضية دفن جثمان ابنك أمنية لنا، فقضية احتجاز جثامين أبنائنا شلت تفكيرنا".


يتساءل جرار، "إن أي إنسان لا يحب أن يدفن ابنه، لكن ذلك الأمر أصبح بواقعنا الفلسطيني أمنية، كل يوم يمر وأبناؤنا محتجزون يشكل لنا معاناة، وأصبح التفكير والأمنية بمواراتهم الثرى!".


يعيش أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم، بحسب جرار، الغصة والألم مرتين؛ مرة باستشهاد أبنائهم، ومرة بالألم المتجدد بحرمان الأهالي احتضان أبنائهم بعد استشهادهم ثم دفنهم، لكن الأهالي يحاولون رغم قساوة الواقع أن يصبروا أنفسهم.


ابتزاز غير أخلاقي


وتحمل سياسة احتجاز جثامين الشهداء التي تمارسها دولة الاحتلال بعدًا غير أخلاقي، وفق ما يؤكده مدير مركز إعلام وحقوق الإنسان "شمس" د. عمر رحال: "إن الأمر تعدى البعد السياسي والقانوني، فمن يحمل هذا التوجه مجرد من كل القيم الإنسانية والأخلاقية".


ويتابع رحال في حديث لـ "القدس" دوت كوم، "كما أن دولة الاحتلال تمارس من خلال هذه السياسة باحتجاز الجثامين، بعدًا عنصريًا تهدف منه الضغط على أسر الشهداء الأسر وإرهابهم وتخويفهم، وتعذيبهم نفسيًا، في سياق العقوبات الجماعية، وتعذيب أهاليهم الأحياء".


ويقول رحال: "إن دولة الاحتلال تعرف أهمية الجثامين بالنسبة للناس وخاصة المسلمين لما تحمله من قدسية وتكريم ديني ووجوب دفنها بما يليق بها، لذا تحاول ابتزاز الأهالي، وكذلك تحاول استخدام الجثامين كورقة سياسية في سياق أية عمليات تبادل أو ما تسميه (حسن النوايا)، في مقابل فإن إسرائيل ووفق ما تمليه عليها الشريعة اليهودية، فإنه مطلوب إن تم احتجاز جثمان إسرائيلي بذل قصارى الجهد لتحرير الجثمان"، مؤكدًا أن "القانون الدولي أوجب على الدولة المحتلة في حال قتل شخص أن يتم تسليم جثمانه إلى دولته وذويه لدفنه استناداً إلى المعتقدات والشعائر الدينية".


جهود لا بد منها


منذ نحو 15 عامًا، و"الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء" والتي أطلقها مركز القدس للمساعدة القانونية، تواصل جهودها قانونيًا وبفعاليات مختلفة، محليًا وعربياً ودولياً لاسترداد جثامين الشهداء، لكن الحملة بحسب د.عمر رحال، بحاجة إلى توسيع وتطوير وماسسة ضمن هيئة وطنية عامة، تتبع منظمة التحرير الفلسطينية.


يقول رحال: "إن هذه الهيئة المطلوب تطويرها والإعلان عنها كمؤسسة لها استقلاليتها، ولها مقر، وتكون ذات استقلال مالي وإداري، ولها قانون ينظم عملها، ويجب أن يكون لها مجلس إدارة يضم (ممثلين عن القوى والمجتمع المحلي، وأكاديميين، وقانونيين، وخبراء في علم الاجتماع، وعلم النفس، وسياسيين، ودبلوماسيبن، وإعلاميين".


ويتابع رحال، "كما يجب أن يكون عمل هذه الهيئة ليس مرتكزًا فقط محليًا، بل يجب الانطلاق الدولي بها، كما  يجب أن يرتكز عملها على المستوى القانوني، والسياسي، والرأي العام الدولي، لفضح تلك الانتهاكات، ومطالبة العالم بالضغط على الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء لذويهم، ومن الذروري أن لا نقبل فلسطينيًا بتسليم الجثامين كورقة مساومة وابتزاز سياسي يستخدمها الاحتلال أو لما يسميه (حسن النوايا)".


ويشدد رحال على ضرورة التوجه لمجلس الأمن من أجل استصدار قرار يجبر دولة الاحتلال بتسليم جثامين الشهداء المحتجزين بمقابر الأرقام والثلاجات بمن فيهم الأسرى الشهداء، ويجب أن يشمل القرار إجبار إسرائيل على عدم استخدام سياسة احتجاز جثامين الشهداء في المستقبل، باعتبار أنها عقوبات جماعية على أهاليهم.


يقول رحال: "إن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تنفذ سياسة احتجاز جثامين الشهداء خاصة بمقابر الأرقام، وهي تخرق القانون الدولي الإنساني، إذ إن من يتوفون بالأسر يجب أن يدفنوا باحترام وفقاً لشعائرهم الدينية ومقابرهم تحترم وتصان".


وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين المحتجزين لدى قوات الاحتلال 387 شهيدًا، بينهم 13 أسيرًا، ومن بين مجموع الشهداء المحتجزين منذ عام 2015 في ثلاجات الاحتلال، 131 شهيدًا، و256 قبل ذلك العام، في مقابر الأرقام.


يشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، بلغ مجموع الشهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين (81 شهيداً)، بينهم 15 شهيداً من الأطفال، وشهيدة من السيِّدات.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة الفلسطينية ترحب بالاتفاق السعودي - الإيراني

رام الله - "القدس" دوت كوم

رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، بالاتفاق السعودي الإيراني لاستئناف العلاقات بين البلدين.


وثمنت الرئاسة، الدور الصيني الإيجابي الذي أسهم في التوصل لهذا الاتفاق، آملة أن يؤدي ذلك إلى استقرار وتعزيز المناخ الإيجابي في المنطقة.

عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: الاتفاق السعودي - الإيراني قد يؤثر على التطبيع

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال مسؤول إسرائيلي، مساء الجمعة، إن الاتفاق بين السعودية وإيران، قد يؤثر على عملية التطبيع التي قد تجري مع المملكة العربية.


واتهم المسؤول السياسي الرسمي، حكومة بينيت - لابيد، بإظهار الضعف أمام هذا التقارب الذي حصل في عهدهم، وهو الأمر الذي أثر على الموقف الأميركي.


وأشار إلى أن الضعف الغربي والدولي تجاه إيران، جعل السعودية تتقارب معها بشكل أكبر، معتبرًا أن قوة مثل هذا الموقف قد يقلل من أهمية هذا التقارب.

عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ترحب بالاتفاق السعودي الإيراني لكن تشكك في احترام إيران التزاماتها

واشنطن - (أ ف ب)

قالت الولايات المتحدة الجمعة إنها ترحّب باستئناف إيران والسعودية علاقاتهما الدبلوماسية إثر مفاوضات استضافتها الصين، لكنها أعربت عن شكوكها في احترام طهران التزاماتها.


وأوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي "نحن نرحب" بالاتفاق الدبلوماسي مضيفا أنه ينبغي رؤية "ما إذا كانت إيران ستفي بالتزاماتها".


وتابع "سوف نرى (...) ما إذا كان الإيرانيون سيحترمون جانبهم من الاتفاق. فهذا ليس نظاما يحترم كلمته عادة".


وقال كيربي "نرغب في رؤية نهاية الحرب في اليمن وأن هذا الترتيب الذي توصلوا إليه قد يساعدنا في الوصول إلى هذه النتيجة".


وردا على سؤال حول الدور الصيني غير المعتاد في المساعدة على جمع السعودية حليفة الولايات المتحدة، وإيران، قال كيربي إن إيران حضرت إلى طاولة المفاوضات بسبب "الضغوط التي تتعرض لها" في الخارج والاستياء المحلي.


وأضاف "نحن بالتأكيد نواصل مراقبة الصين فيما تحاول كسب نفوذ وإيجاد موطئ قدم لها في أماكن أخرى في العالم من أجل مصلحتها الضيقة".


وختم قائلا "لكن في النهاية، إذا كانت استدامة هذا الاتفاق ممكنة، بغض النظر عن الدافع أو من جلس إلى الطاولة... نحن نرحب به".

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد الفتى عودة في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة، مساء الجمعة، جثمان الشهيد الفتى أمير مأمون عودة (16 عامًا)، بعد ساعات من استشهاده برصاص قوات الاحتلال في قلقيلية.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، قبل أن ينقل إلى مسجد ابو عبيدة.


وأدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، ثم جابوا  شوارع المدينة، حاملين جثمانه الملفوف بالعلم الفلسطيني على الأكتاف، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المدينة.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" ترحب باستئناف العلاقات بين السعودية وإيران

بيروت - "القدس" دوت كوم

رحبت حركة "حماس"، مساء الجمعة، باستئناف العلاقات بين المملكة العربية السعودية، وإيران.


واعتبر خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، في تصريح صحفي له، هذه الخطوة بأنها مهمة على طريق توحيد صفوف الامة وتعزيز الأمن والتفاهم بين الدول العربية والإسلامية، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.كما قال.


وأضاف الحية: نرى أنَّ هذه الخطوة المهمّة تصبّ في صالح القضية الفلسطينية، ودعم صمود شعبنا في مواجهة الاحتلال وعدوانه المتواصل على أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو الولايات المتحدة مجددًا للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه

رام الله - "القدس" دوت كوم

جدد رئيس الوزراء محمد اشتية، الجمعة، دعوته للإدارة الأميركية لممارسة ضغطها على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.


وحذر اشتية في تصريح صحفي له، من تداعيات استمرار هذه الجرائم الخطيرة، محملاً إسرائيل كامل المسؤولية عنها.


وقال اشتية، إن "القتل الممنهج يتواصل مستهدفا أطفالنا وهم في ريعان طفولتهم، وبواكير عطائهم، تاركين خلفهم دموعا لا تنقطع، تنسكب من مآقي الأمهات والآباء بفقد فلذات الأكباد، وثمرات القلوب".


وأضاف: "ففي تقاسم دموي بين جيش المستوطنين وجنود الاحتلال، استشهد الشاب عبد الكريم بديع الشيخ (21 عاما) برصاص مستوطن حاقد في قرية سنيريا، وبعد ظهر اليوم استشهد الطفل أمير مأمون عودة (16 عاما) من قلقيلية برصاص جنود الاحتلال".

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحذر من شرعنة البؤر الاستيطانية بعد قرار لجنة الكنيست الإسرائيلي

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

حذر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، من مغبة موافقة لجنة العلاقات الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي على قرار يلغي فك الارتباط في شمال الضفة الغربية لعام 2005 ويسمح للإسرائيليين بدخول المنطقة مرة أخرى، وهو انتهاك لالتزام الحكومة الإسرائيلية لإدارة الرئيس السابق جورج بوش.  

وقال برايس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بشأن هذه المسألة "ما زلنا نشعر بقلق عميق ، كما قلت من قبل ، من التصعيد الحاد للتوترات التي شهدناها على مدار عدة أشهر حتى الآن. لا تزال دعوتنا إلى الامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب قائمة، ويمكن أن تشمل هذه الخطوات بالتأكيد أي قرار لإنشاء مستوطنة جديدة ، أو تقنين البؤر الاستيطانية، أو السماح بالبناء من أي نوع في عمق الضفة الغربية المتاخمة لتجمعات فلسطينية أو على أراض فلسطينية خاصة".

وأضاف برايس "مرة أخرى، ما نريد أن نراه هو خفض التصعيد. نريد أن نرى كلا الطرفين يتخذ الخطوات التي لا يستطيع أحدهما اتخاذها، والخطوات التي يتعين عليهما اتخاذها، ورؤية تهدئة التوترات والتأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيين قادرين على العمل على المدى الطويل. معًا، والعمل معًا بشكل تعاوني نحو ما كان نهج الإدارات الأمريكية المتعاقبة. هذا هو حل الدولتين المتفاوض عليه ، حيث يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنبًا إلى جنب مع تدابير متساوية للأمن والاستقرار والديمقراطية والكرامة أيضًا".

وكانت قد وافقت لجنة العلاقات الخارجية والأمن في الكنيست صباح الخميس في قراءة أولية على مشروع قانون يلغي فك الارتباط في شمال الضفة الغربية لعام 2005 ويسمح للإسرائيليين بدخول هذه المنطقة مرة أخرى. ينتهك مشروع القانون التزام الحكومة الإسرائيلية تجاه إدارة بوش وينتهك التزامات قمة العقبة لعام 2023. وقال نواب يمينيون قبيل التصويت إن الهدف هو السماح بإعادة بناء المستوطنات في شمال الضفة الغربية بين جنين ونابلس".

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية والتعليم": إعادة الخصومات للمعلمين خلال راتب شهر آذار

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة التربية والتعليم، مساء الجمعة، إنه سيتم إعادة الخصومات على المعلمين، خلال راتب شهر آذار لكل من يلتزم بالدوام والتعويض طبقا لخطة الوزارة.


ودعت الوزارة في بيا نلها، جميع  المعلمين والمعلمات العودة للدوام اعتباراً من يوم الأحد 12/ 3 / 2023م.


وجاء ذلك على خلفية الاتفاق الذي وقع مع نقابة المعلمين والنقابات المختلفة أمس الخميس.



عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

خفر السواحل التونسي ينقذ أكثر من ألف مهاجر في ليلة واحدة

تونس - (أ ف ب)

 أعلن خفر السواحل التونسي الجمعة احباط 25 عملية هجرة غير نظامية وانقاذ أكثر من ألف مهاجر في ليلة واحدة قبالة سواحل البلاد الشرقية.


وقال خفر السواحل في بيان إنه تم "إحباط 25 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 1008 مجتاز في الليلة الفارطة من طرف إقليمي الحرس البحري بالوسط والساحل".


والمهاجرون الذين انقذوا هم 54 تونسيا و954 من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


والخميس أعلن خفر السواحل أن 14 مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء لقوا حتفهم غرقا قبالة سواحل تونس حيث يواجه المهاجرون وضعا صعبا اثر خطاب للرئيس قيس سعيّد حول المهاجرين غير النظاميين.


ويأتي هذا الحادث بينما يرغب عدد كبير من المهاجرين في مغادرة تونس بعد تصريحات وصفت "بالعنصرية" أطلقها الرئيس التونسي قيس سعيّد.


وفي تونس أكثر من 21 ألف مهاجر من هذه الجنسيات بينهم طلبة، وفقا لاحصاءات رسمية.


تمثل تونس نقطة عبور لآلاف المهاجرين الآتين من دول جنوب الصحراء والمتجهين في رحلات غير نظامية بحرا إلى السواحل الأوروبية وتحديدا الايطالية.


وكانت قوات خفر السواحل أعلنت في بيان نشر الخميس إحباط 14 عملية اجتياز ونجدة وإنقاذ 435 مهاجرا هم تسعة تونسيين و426 من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


وتستقبل ايطاليا أعدادا كبيرة من المهاجرين الوافدين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط. وتفيد الأرقام الرسمية أن هذا البلد استقبل أكثر من 32 ألف مهاجر في العام 2022 من بينهم 18 ألف تونسي.


وتسجل تونس التي تبعد سواحلها أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمغادرة المهاجرين إلى إيطاليا.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فلسطيني من الداخل متأثرًا بجروحه بجريمة إطلاق نار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

لقي فلسطيني من الداخل المحتل، الجمعة، مصرعه، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها مساء أمس الخميس في شفا عمرو.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن جودت شوفانية (44 عامًا)، توفي متأثرًا بجروحه الخطيرة التي كان أصيب بها أمس بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.


فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

المخرجة امتياز المغربي .. لم تثنها التحديات عن تحقيق حلم طفولتها

نابلس – "القدس" دوت كوم - وفاء أبو ترابي

 لم يكن طريق المخرجة الفلسطينية امتياز المغربي معبداً بالورود أمام تحقيق حلم طفولتها، بل واجهت عقبات كثيرة بهمة عالية عاشتها بين براثن الشقاء والفقر، وصنعت منها حكمة تنير دربها لا تثني إرادتها، لتصير صحافية بعد أن اتبعت أشواق فطرتها، ثم سارت بخطوات كبيرة نحو هدفها وحوّلت معاناتها إلى نجاح باهر في إخراج الأفلام المتميزة التي تسرد حكايات شعبها وآلامه لمختلف شعوب العالم.


وتمتلك امتياز المغربي التي تنحدر من مخيم بلاطة شرق نابلس، مهارات مهنية وإبداعية مدهشة في إنتاج الأفلام وإخراجها والتصوير والإضاءة، فهي مُدربة وكاتبة سيناريو، وفي جعبتها كثير من الأفلام الوثائقية والروائية التي تسرد الواقع المأساوي الذي عاشته مع أبناء شعبها في ظل الاحتلال الاسرائيلي وممارساته المجحفة بحقهم، بالإضافة للقضايا الاجتماعية المتنوعة والحساسة التي تتحدث عن المرأة والطفل والإدمان والنضال بكافة جوانبه المشروعة.


وتروي المغربي لـ"القدس" دوت كوم، كواليس أبرز أفلامها منذ دخولها عالم الإخراج بعد أن أمضت سنوات عدة في العمل الصحفي، منها فيلم "مناضلات" الذي يسرد قصة ثلاث فلسطينيات أُسرن وتحررن قبل الإنتفاضة الأولى عام 1987، وفيلم "نور" الذي يعالج قضية إدمان المخدرات وإمكانية العلاج، حيث تم تصويره مع أحد المدمنين  بالتنسيق مع الجهات المختصة بذلك. وحينها تعرضت المغربي وطاقم التصوير للتهديد بالقتل، حيث كانوا يذهبون لأحد الأوكار التي يجتمع فيها متعاطو المخدرات وبائعوها.


وتقول أنها عاشت مغامرات صعبة أثناء محاولتها تصوير فيلم عن قريتها سلمة المهجرة قضاء يافا، متخطية الحواجز الاحتلالية في شهر رمضان المبارك، حتى وصلت إلى يافا وصوّرت مقاطع الفيلم عبر جهازها الخلوي، وكذلك فيلم "الخان الأحمر" الذي يوثق التهجير القسري للسكان البدو في الأغوار الفلسطينية، وما تعرضت له النساء البدويات من اعتقالٍ وضرب عند محاولتهن الدفاع عن أطفالهن وعائلاتهن، حيث توجهت المغربي وحدها لموقع التصوير وسلكت درباً فارغاً بين الجبال الشاهقة حتى تفاجأت بمركبة لقوات الإحتلال، إلا أنها واصلت طريقها حتى وصلت إلى المكان المحدد رغم كل التحديات، من أجل نقل صورة هذه المعاناة للعالم.


وحصدت المغربي أول جائزة دولية عند عرضها فيلم "علوش" في مهرجان الاسكندرية السينمائي، وقد وثّقت فيه تفاصيل جريمة حرق الرضيع علي دوابشة وعائلته على يد المستوطنين في قريته دوما جنوب نابلس منذ سنوات، حتى لا ينسى العالم هذه الجريمة البشعة التي آلمته لحظة وقوعها، وفضح ممارسات الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.


وقد انتبهت المغربي لقضية خطيرة في الأغوار الفلسطينية، حيث يتعرض المواطنون هناك لإصابات بليغة أحيانا تودي بحياتهم نتيجة القنابل والألغام التي يخلّفها جيش الاحتلال بعد إنهاء تدريباته العسكرية بجانب المدارس ورياض الاطفال وأراضي الفلسطينيين، وعليه قررت تصوير فيلمها "موت مؤجل" وكان بطله طفلا تعرض لانفجار قنبلة فسفورية من مخلفات الاحتلال.


وتقول المغربي: "مؤخراً عرضتُ فيلم "ميلاد" الذي يعالج قضية تهريب النطف بأبعادها المختلفة وفيه قابلت زوجات الأسرى اللواتي قمن بهذه التجربة وأطفالهم الذي أنجبوا بهذه الطريقة، كما تحدثتُ فيه عن قصص أسرى آخرين، منهم اسراء الجعابيص وأحمد مناصرة، حتى يكون الفيلم متكاملاً ويوصل رسالة واضحة من شأنها ضحد رواية الاحتلال"، مبينة أن الفيلم لاقى إعجاباً كبيراً لدى مشاهديه من مختلف الدول.


وتتابع: "وفي الفيلم الوثائقي "التغطية مستمرة" عالجتُ قضية الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من مختلف الجوانب، فهو يسرد قصة الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة وعدداً من قصص الشهداء الصحفيين، منهم محمد ابو حليمة من مخيم بلاطة، والصحفي نزيه دروزة، والصحفي فضل شناعة من قطاع غزة الذي استشهد أثناء التغطية، بالإضافة لقصص الصحفيين الذي أُصيبوا برصاص جيش الاحتلال، كما تخلل أرشيفه قصص الصحفيَين غسان كنفاني وناجي العلي اللذين تم اغتيالهما".


كما حصلت أفلامها على سبعة جوائز دولية، منها اثنتان خلال مهرجان الاسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط، وقد عُرضت جميعها في مختلف الدول العربية والأجنبية، منها: دبي وبنغلادش والسويد وبغداد، وغيرها من الدول، حيث كانت تشارك بالعديد من مهرجانات الأفلام الوثائقية.


وتطمح المغربي بأن تكون مؤثرةً وتساهم في تغيير نظرة المجتمعات الأخرى للفلسطينيين، وتوصل رسالة شعبها ومآسيه للعالم أجمع، عبر أفلامها ذات الأفكار المتميزة التي تخاطب المواطن الفلسطيني وما يتعرض له في حياته اليومية، متأملة أن تأخذ السينما هذا المنحى وتبتعد عن مخاطبة المسؤولين بشأن القضايا الخاصة بالناس.


وتحثُ النساء على السعي وراء أحلامهن دون استسلام، فلا أحد يمكنه أن يقف أمامهن، مشجعة من يرغبن من الفتيات وطالبات الجامعات بأن يسلكن هذا الاتجاه، والتعلم واكتساب مهارات الإخراج والإنتاج والتصوير للإرتقاء بواقع السينما الفلسطينية، فقضايا مجتمعنا بدلاً من أن توثق في فيديوهات مبعثرة يمكن إنتاج وثائق متكاملة منها، تظل لسنوات عديدة وتمثل مراجع مهمة يستفيد منها الأجيال.


يشار إلى أن المغربي، عملت على صقل موهبتها بذاتها، ونشأت على حب مطالعة الكتب والروايات رغم أنها لم تكن مجتهدة في المدرسة. ولم يحالفها الحظ في الحصول على شهادة الثانوية العامة في المرة الأولى، وحاولت في المرة الثانية من خلال الدراسة الخاصة، لكنها فشلت مجددا، ولمتوفق إلا في المرة الثالثة. وتعلل المغربي هذا الاخفاق بأنها كانت تواجه ظروفا عائلية صعبة، إذ أنها الابنة الكبرى بين تسعة أبناء، وكان عليها أن تعمل لمساعدة والدها الأمر الذي شغلها كثيرا عن الدراسة.


عملت المغربي في المجال الصحفي وهي في السابعة عشر من عمرها، لتدخل إلى عالمها الذي طمحت به عندما كانت على مقاعد الدراسة، ثم انتقلت إلى رام الله للبحث عن عمل آخر في هذا المجال، رغم أنه كان أمراً مرفوضاً لدى عائلتها لأنه يتعارض مع العادات والتقاليد في المجتمع. والتحقت بجامعة القدس المفتوحة (تخصص إدارة ألأعمال واقتصاد) بعد مسيرة متواصلة من العمل الصحفي.


وقالت إنها اختارت هذا التخصص، رغم انها لا تحبه، وذلك لان تخصص الصحافة غير مدرج ضمن برامج الجامعة. وبعد التخرج واصلت عملها الصحفي، إلى أن امتهنت خلال السنوات الاخيرة مهنة الاخراج.

عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

إيران والسعودية تتفقان على استئناف العلاقات

الرياض - وكالات

اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، بحسب بيان مشترك صدر في بكين نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الجمعة.


وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.


وأضاف البيان المشترك أن الرياض وطهران تؤكدان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن البيان المشترك بين المملكة وإيران والصين أعلن التوصل لاتفاق يشمل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.


وقال بيان مشترك بين السعودية وإيران والصين إن الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه في بكين، يتضمن عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعا لتفعيل تلك الخطوات وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.


وأضاف البيان الثلاثي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن طهران والرياض اتفقتا أيضا على تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.


وذكر البيان المشترك أن الاتفاق تضمن تأكيد السعودية وإيران على "احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".


وبحسب البيان المشترك، أعربت الدول الثلاث عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز "السلم والأمن الإقليمي والدولي".


وورد في البيان توجيه المملكة وإيران الشكر للعراق وعمان على استضافة المحادثات بين الجانبين في 2021-2022.


وفي وقت سابق، أفاد الإعلام الإيراني، اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية و إيران اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين وأن اجتماعا قريبا سيتم بين وزيري خارجية البلدين.


وبحسب ما ورد بالإعلام الإيراني الرسمي، فإنه وبعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة بين وفدي السعودية وإيران برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بكين تم التوصل اليوم إلى اتفاق لاستئناف العلاقات بين البلدين، خلال حفل بتوقيع بيان مشترك بين إيران والسعودية.


ونتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والوكالات في غضون شهرين على الأكثر.


وأضافت أنه سيجتمع وزيرا خارجية البلدين لتنفيذ هذا القرار واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء.


وبحسب الإعلام الإيراني، أشاد أمين عام مجلس الأمن القومي بدور الصين بإعادة بناء العلاقات مع السعودية.


عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

المتظاهرون في جورجيا يهتفون بـ"الانتصار" بعد رد مشروع القانون المثير للجدل

تبيليسي - (أ ف ب)

احتشد مئات الجورجيين الجمعة أمام البرلمان في تبيليسي للاحتفال بسحب مشروع قانون مثير للجدل حول تصنيف المنظمات غير الحكومية "عملاء أجانب" اعتُبر منسوخاً عن قانون روسي، وذلك بعد حركة احتجاج ضخمة شهدتها البلاد هذا الأسبوع.


وقالت إيرينا شورغايا الطالبة البالغة من العمر 21 عاماً، وسط متظاهرين يرفعون لافتات كتب عليها "نحن أوروبا" من أمام البرلمان، "هذا انتصار، لقد فزنا لأننا كنّا متّحدين".
وأضافت لوكالة فرانس برس "لقد رأى العالم كلّه أنّ الجورجيين متّحدون ومصمّمون على أن يصبحوا أعضاء في العائلة الأوروبية".


بعد عدّة أيام من التظاهرات الضخمة التي شهدتها هذه الدولة القوقازية الصغيرة المجاورة لروسيا، ألغى البرلمان الجورجي الجمعة مشروع القانون، وفقاً لما كانت قد أعلنته الحكومة في اليوم السابق.


وخلال جلسة برلمانية، رفض 35 نائباً من أصل 36 شاركوا في التصويت، النصّ في القراءة الثانية، بعدما أُقرّ الثلاثاء في القراءة الأولى، ما أثار حركة احتجاجات قمعتها الشرطة بقوة.


وفي الوقت الذي كان فيه العديد من المتظاهرين يشبّهون مشروع القانون بقانون مشابه يُسمى "قانون العملاء الأجانب" يُطبّق في روسيا، اتهم الكرملين الجمعة الولايات المتحدة بالعمل على إثارة "شعور معادٍ لروسيا" في جورجيا.


بدوره، وصف وزير الخارجية الروسي التظاهرات بأنها "محاولة لتغيير النظام بالقوة"، مشيراً إلى الثورة الأوكرانية في العام 2014 التي تعتبرها موسكو محاولة انقلاب دبّرها الغرب.


وكان مشروع القانون الذي رُفض الجمعة في البرلمان ينص على أنّ المنظّمات غير الحكومية ووسائل الإعلام التي تتلقّى أكثر من 20 في المئة من تمويلها من الخارج ملزمة بالتسجيل على أنّها "عملاء أجانب" تحت طائلة الغرامة.


وجاء ذلك فيما تستخدم روسيا نصّاً مشابها في السنوات الأخيرة، لمعاقبة وخنق مئات الناشطين والمنتقدين الإعلاميين للكرملين.


واتهمت المعارضة الجورجية الحكومة بالرغبة في القيام بالشيء نفسه، وبتقويض التطلّعات المؤيّدة لأوروبا لدى شريحة كبيرة من السكان.


وأفاد مراسل وكالة فرانس برس بأنّه، بعد رفض مشروع القانون في البرلمان، احتشد حوالى 300 متظاهر بشكل سلمي يرفعون الأعلام الجورجية، أمام مبنى البرلمان وسط حضور خفيف للشرطة.


وفي منتصف النهار، بدأ الحشد أمام البرلمان بالتفرّق من دون وقوع أي حوادث.


وفي تصريح أدلت به من نيويورك الخميس، أشادت الرئيسة سالومي زورابيشفيلي المؤيدة للغرب والتي تنتقد الحكومية غير أنّ صلاحياتها محدودة، بالإعلان عن سحب مشروع القانون معتبرة أنه "انتصار".


ولم يغب ذلك عن المتحدث باسم الكرملين دمتري بيسكوف، الذي أكد الجمعة أنّ زورابيشفيلي "تتحدث إلى شعبها ليس من جورجيا، بل من أميركا".


واعتبر أن "يداً مرئية" تعمل على "إثارة شعور معادٍ لروسيا"، في اتهام يستهدف واشنطن بشكل واضح.


من جانبه، قال سيرغي لافروف إن هذه التظاهرات تدار "من الخارج". وقال "للتلفزيون الروسي "يشبه ذلك كثيراً (تظاهرات) ساحة ميدان في كييف". واعتبر أن مشروع القانون الجورجي كان "ذريعة لإطلاق محاولة لتغيير النظام بالقوة".


في المقابل، رحّبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الخميس بالإعلان عن سحب مشروع القانون المثير للجدل.
ولكن بعد هذا الإعلان، تجمّع عشرات الآلاف من الأشخاص مساء الخميس في العاصمة تبيليسي لليوم الثالث على التوالي، وذلك بناء على شعور بانعدام الثقة في الحكومة.


وكانت الاحتجاجات التي جرت في اليومين السابقَين، قد شهدت مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، كما اعتُقل العشرات.
تطمح تبيليسي إلى الانضمام رسمياً إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وهو اتجاه اتخذ بعد "ثورة الورود" في العام 2003 التي حملت إلى السلطة ميخائيل ساكاشفيلي المؤيد للغرب وهو اليوم معارض ومسجون.
لكن عدداً من الخطوات التي اتخذتها الحكومة الحالية، مثل مشروع القانون حول "العملاء الأجانب"، أثار شكوكا حول استمرارها في الخط المؤيد للغرب، في وقت تتهمها المعارضة بأنها تؤيد موسكو.

رياضة

الجمعة 10 مارس 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

تتويج المغربي شكيب الأشقر بلقب ماراثون فلسطين الدولي التاسع

رام الله- "القدس" دوت كوم

توج المغربي شكيب الأشقر (33 عاما) بلقب ماراثون فلسطين الدولي التاسع الذي أقيم، اليوم الجمعة، في مدينة بيت لحم، بمشاركة دولية واسعة.


وقال الأشقر، وهو من مدينة مراكش، إنه حقق أمنيته بزيارة فلسطين من خلال المشاركة في هذا الحدث الرياضي الكبير


وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها فلسطين، وقال: "زيارة فلسطين كانت أمنيتي منذ الطفولة وقد تحقق ذلك بفضل الله. لقد تابعت الماراثون عبر صفحته الخاصة وقمت بالتسجيل وحضرت، وأنا الآن أسعد إنسان. هي لحظة لا تنسى. أنا في مسرى نبينا محمد عليه السلام وفي أرض الكفاح والنضال".


وأشار الأشقر إلى أنه صلى في المسجد الأقصى المبارك، وتجول في شوارع وأحياء مدينة القدس، وقال: "الشعب الفلسطيني مصرّ على مواجهة كل التحديات من قبل الاحتلال والعيش بكرامة، يتسلح برسالة كفاحية نضالية، يقاوم بكل الأشكال، إنه شعب يحب الحياة لكن بكرامة".


وأبدى الأشقر إعجابه بالتنظيم الرائع للماراثون، مشيرا إلى أنه رأى فيه شكلا من أشكال النضال الفلسطيني.


وكانت ساحة المهد نقطة التقاء وانطلاق المتسابقين المشاركين في السباقات الأربعة: 42 كيلومترا، و21 كيلومترا، و10 كيلومترات، والعائلة 5 كيلومترات، مرورا بشارع المهد، ومسجد بلال بن رباح، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمالا، وشارع القدس الخليل، ومخيم الدهيشة، وبلدة الخضر، ومنطقة النشاش على مدخل الخضر الجنوبي، ومن ثم العودة على المسار نفسه وصولا إلى ساحة المهد.


وقال رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب إن الماراثون له دلائل ورسائل من حيث المكان والمسلك والمشاركين من أكثر من 90 دولة، وهو يحظى بدرجة عالية من الاهتمام وأصبح له مكانة في وعي الكثيرين.


وأضاف الرجوب أن "الماراثون بقدر ما يعبر عن عذاباتنا ومعاناتنا، فإنه في الوقت نفسه يعكس صمودنا وإصرارنا على الحياة، ومن هنا قررنا أن تستمر الفعالية، في تحد للاحتلال الذي يريد شل حركتنا وكسر إرادتنا وتهجيرنا من وطننا".


وتوّج الرجوب الفائزين في الماراثون، بحضور محافظ محافظة بيت لحم كامل حميد، ومدير عام الشرطة الفلسطينية اللواء يوسف الحلو، رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا.


وجاءت النتائج على النحو التالي :


سباق 42 كم 


فئة الذكور 


1- شكيب الأطرش - المغرب 


2- أحمد طه - فلسطين 


3- سيرخيو بايو - إسبانيا 


فئة الإناث 


1- بشرى إريكسون - الدنمارك 


2- فانيسا فيلنوف - كندا 


3- ريتشل هيرتزمان - الولايات المتحدة الأميركية 


سباق 21 كم 


فئة الذكور 


1- عبد الرحمن العبيات - فلسطين 


2- بوريس ارتازا - الفرنسا 


3- قتيبة أبو نعيم - فلسطين 


فئة الإناث 


1- ندين ملحم- فلسطين 


2- بيان أسامة - فلسطين 


3- نور مدهون - فلسطين 


سباق 10 كم 


فئة الذكور 


1- عز الدين جعافرة - فلسطين 


2- إيريك رونبيرغ - النرويج 


3- أحمد وريدات - فلسطين 


فئة الإناث 


1- نيكول أفديلا - فلسطين 


2- مايا سكريدينستاد - النرويج 


3- حنين الريماوي – فلسطين


كما تم تكريم المؤسسات والشركات الراعية للماراثون. 

عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يهنئ شي على انتخابه رئيسا للصين

بكين - (شينخوا)

  أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الجمعة) رسالة إلى نظيره الصيني شي جين بينغ، هنأ فيها شي بحرارة على انتخابه رئيسا للصين.


وقال بوتين إنه يود أن يقدم تهانيه الحارة إلى شي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الصين الشعبية.


وقال إن القرار الذي اعتمده المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يظهر أن شي، بصفته رئيس الدولة، يتمتع بمكانة عالية، وأن الاستراتيجيات التي صاغها لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للصين وحماية مصالح الصين على المسرح الدولي قد حظيت بدعم الشعب الصيني.


وأضاف أن الجانب الروسي يشيد بإسهام شي في تعزيز شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين، معربا عن إيمانه الراسخ بأنه من خلال الجهود المشتركة للجانبين، سيستمر التعاون الروسي-الصيني في شتى المجالات في تحقيق نتائج مثمرة.
وقال بوتين إنه سيواصل الحفاظ على الاتصال والتنسيق الوثيقين مع شي بشأن القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية. وأعرب عن أمله في أن يحقق شي إنجازات جديدة وأكبر في تعزيز رفاهية الشعب الصيني الصديق. 

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: الاحتلال يقتحم محيط خيمة الاعتصام في سلوان

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، محيط خيمة الاعتصام في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أحاطت بالخيمة التي أدى فيها عشرات المواطنين صلاة الجمعة دعما للأهالي المهددة منازلهم بالهدم في حي البستان ووادي قدوم.

عربي ودولي

الجمعة 10 مارس 2023 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

مطار حلب الدولي يعود إلى الخدمة بعد ضربة إسرائيلية

دمشق - (أ ف ب)

عاد مطار حلب الدولي صباح الجمعة إلى الخدمة بعد ثلاثة أيام على ضربة إسرائيلية طالت مدرج الهبوط، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة النقل السورية وكالة فرانس برس.


يُستخدم مطار حلب الدولي، منذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من شباط/فبراير، محطة رئيسية لطائرات نقل المساعدات الإنسانية التي تدفقت إلى سوريا من دول عدة لإغاثة المناطق المنكوبة.


وإثر الضربة الإسرائيلية منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، والتي طالت مدرج الهبوط، جرى تحويل طائرات المساعدات الإغاثية والرحلات الجوية الأخرى إلى مطاري دمشق واللاذقية في غرب البلاد.


وقال مسؤول الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل لفرانس برس "المطار يعمل منذ الساعة الثامنة صباحاً وجاهز لأي هبوط بعدما أصلحنا كافة الأضرار".


وأفاد مصدر في المطار بدوره أن ليس هناك أي رحلات على جدول المطار الجمعة برغم عودته إلى الخدمة، مشيراً إلى أن أول رحلة من المفترض أن تصل السبت.


وكانت وزارة الدفاع السورية أفادت عن تعرض المطار لضربة إسرائيلية أدت إلى خروجه عن الخدمة، لكن دون الإعلان عن سقوط قتلى.


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره عن مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم ضابط سوري، في صاروخ إسرائيلي سقط قرب المطار.


وكان سليمان خليل أفاد فرانس برس الثلاثاء أن مطار حلب استقبل أكثر من ثمانين طائرة مساعدات بعد وقوع الزلزال.
وقال المنسق المقم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانة بالإنابة لسورا المصطفى بنلملح في بيان إن إغلاق المطار جراء الغارة "سبب عائقاً في وصول المساعدات الإنسانة ومكن أن تكون له عواقب إنسانة وخمة على ملان الأشخاص الذين تضرروا من الزلزال".


على مرّ السنوات الماضية، استهدفت الضربات الإسرائيلية مطار حلب الدولي مرات عدة، وأخرجته من الخدمة في أيلول/سبتمبر الماضي لأيام عدّة.


وهذه ثاني مرة تستهدف فيها ضربات إسرائيلية مناطق في سوريا بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في سوريا وتركيا، بينهم نحو ستة آلاف في سوريا.


وفي 19 شباط/فبراير الماضي، قتل 15 شخصاً جراء قصف إسرائيلي استهدف حياً سكنياً في دمشق، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.


شنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافًا إيرانيّة وأخرى لحزب الله بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.


ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| استشهاد فتى وعشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

محافظات - "القدس" دوت كوم - استشهد فتى وأصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وبحسب وزارة الصحة، فإن الفتى أمير مأمون عودة (16 عامًا)، استشهد متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات عند المعبر الشمالي لمحافظة قلقيلية.


ووفقًا للوزارة، فإن الطفل عودة تعرض لعيار ناري حي في الصدر، وقد أصيب بجروح حرجة، ونقل إلى مستشفى درويش نزال، قبل أن يعلن عن استشهاده.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في المسيرات التي شهدتها مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وفي نابلس،  أصيب عدد من المواطنين بالاختناق وآخر نتيجة سقوطه، جراء قمع قوات الاحتلال ، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.


وأفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل لـ"وفا" بأن 10 مواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا.


وفي الخليل، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت على مدخل البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.


وفي قلقيلية، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق،خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية.


وقالت مصادر محلية، إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص والعشرات بالاختناق، عولجوا ميدانيا.


وفي بيت لحم ، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم .


وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات تركزت في منطقة "خربة تقوع" عند المدخل الغربي للبلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

منوعات

الجمعة 10 مارس 2023 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأمير إدوارد يرث عن والده الأمير فيليب لقب "دوق إدنبره"

لندن - (أ ف ب)

يستعيد الأمير إدوارد، الأخ الأصغر للملك تشارلز الثالث، لقب دوق إدنبره الذي كان يحوزه والده الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية حتى وفاته عام 2021، على ما أعلن قصر باكينغهام الجمعة.


وأشار القصر في بيان إلى أن "جلالة الملك سعيد بمنح لقب دوق إدنبره للأمير إدوارد، كونت وسكس وفورفار، لمناسبة عيد ميلاد صاحب السموّ التاسع والخمسين".


ويؤدي الأمير إدوارد، الثالث عشر في ترتيب وراثة العرش البريطاني وأصغر أبناء الملكة الراجلة، بعد تشارلز وآن وأندرو، دوراً غير ظاهر لكنه فاعل في تمثيل العائلة الملكية في المملكة المتحدة والخارج.


وكان الأمير فيليب الذي توفي في التاسع من نيسان/ابريل 2021 عن 99 عاما، قد أعرب في مناسبات عدة خلال حياته عن رغبته في أن يُنقل لقبه الذي حمله منذ زواجه بإليزابيث سنة 1947، إلى ابنه الأصغر.


ومنذ 1999 وزواجه من صوفي ريس-جونز، حمل إدوارد لقب "كونت وسكس".


وأضاف قصر باكينغهام في البيان "يفخر دوق ودوق ادنبره الجديدان بالاستمرار في إرث الأمير فيليب، لتطوير الفرص للشباب المتحدرين من شتى الأوساط لتوظيف قدراتهم على أكمل وجه".


وقبل الأمير فيليب، كان اللقب ممنوحاً للأمير ألفرد، ثاني أبناء الملكة فيكتوريا.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

70 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

 أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد، ومداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن نحو 70 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى، ودققت في بطاقات المواطنين الوافدين إليه، ومنعت العديد من الدخول.

فلسطين

الجمعة 10 مارس 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: مستوطنون يمنعون المواطنين من التنزه في أراضيهم بمسافر يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

 لاحق مستوطنون، اليوم الجمعة، المواطنين في مسافر يطا، جنوب الخليل، ومنعوهم من التنزه في أراضيهم.


وقالت مصادر محلية إن المستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، لاحقوا المواطنين في منطقة "اغزيوة"، القريبة من مستوطنة "ماعون"، ومنعوهم من التنزه.