عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت

جنيف - (أ ف ب)

دعا مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الاثنين إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020، منددًا بغياب المساءلة في هذه القضية.


وقال تورك متحدثًا أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "بعد ثلاثة أعوام من انفجار (مرفأ) بيروت الذي أوقع أكثر من 200 قتيل وتسبب بإصابة أكثر من سبعة آلاف بينهم أكثر من ألف طفل، لم تحصل أي مساءلة".


وأضاف "على العكس، أُثيرت مخاوف عديدة بشأن تدخلات في التحقيق، على خلفية أزمة اقتصادية واجتماعية حادّة وحوكمة ضعيفة. لذلك، قد يكون حان وقت تشكيل بعثة دولية لتقصّي الحقائق للنظر في الانتهاكات لحقوق الإنسان المرتبطة بهذه المأساة".


منذ اليوم الأول، عزت السلطات اللبنانية انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.


وبمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لانفجار المرفأ، سار مئات من اللبنانيين يتقدّمهم أهالي الضحايا ونددوا بتعطّل مسار التحقيق المحلي بسبب التدخلات السياسية والقضائية في بلد تسوده ثقافة الإفلات من العقاب.


عشية تلك المسيرة، جدّدت منظمات، بينها هيومن رايتش ووتش والعفو الدولية، وعائلات ضحايا مطالبتها الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعم إنشاء بعثة دولية مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق.


وقال بول نجّار الذي فقد طفلته البالغة ثلاث سنوات في الانفجار "بالنسبة لنا، إنها خطوة مهمة جداً، تأتي بعد جهود ضغط طويلة".


واعتبر في حديث لوكالة فرانس برس "أنه تطور إيجابي جداً يهدف إلى تنفيذه عملياً في آذار/مارس المقبل في أفضل تقدير، بقرار".


وقالت ماريانا فودوليان، التي خسرت شقيقتها في الانفجار "هذه البعثة، في حال أتت لدعم التحقيق المحلي، يمكنها أن تساعدنا في الوصول إلى معلومات (...) لا نتمكن من الحصول عليها".


إثر الانفجار، عيّنت السلطات القاضي فادي صوان محققاً عدلياً، لكن سرعان ما تمت تنحيته في شباط/فبراير 2021 إثر ادعائه على رئيس الحكومة حينها حسان دياب وثلاثة وزراء سابقين بتهمة "الإهمال والتقصير والتسبّب بوفاة" وجرح مئات الأشخاص.


واصطدم خلفه القاضي طارق بيطار بالعراقيل ذاتها مع إعلان عزمه على استجواب دياب، تزامناً مع إطلاقه مسار الادّعاء على عدد من الوزراء السابقين، بينهم نواب، وعلى مسؤولين أمنيين وعسكريين.


وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن النواب المذكورين، ورفضت وزارة الداخلية منحه إذناً لاستجواب قادة أمنيين ورفضت قوى الأمن كذلك تنفيذ مذكرات توقيف أصدرها. وغرق التحقيق بعدها في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية بعدما حاصرت بيطار عشرات الدعاوى لكف يده، تقدم بغالبيتها مسؤولون مُدّعى عليهم.


وخلال عامين ونصف عام، تمكّن بيطار من العمل رسمياً لقرابة ستة أشهر فقط، تعرّض خلالها لضغوط أنذرت بأزمة غير مسبوقة في الجسم القضائي، خصوصاً بعدما أحبط مدعي عام التمييز غسان عويدات محاولته استئناف التحقيقات مطلع العام الحالي.


وكان بيطار استأنف تحقيقاته في 23 كانون الثاني/يناير 2023 بعد 13 شهراً من تعليقها، وقرّر الادّعاء على ثمانية أشخاص جدد بينهم عويدات، وحدّد مواعيد لاستجواب 13 شخصاً مدعى عليهم.


لكن عويدات تصدى له بالادعاء عليه بـ"التمرد على القضاء واغتصاب السلطة"، وأصدر منع سفر في حقه، وأطلق سراح جميع الموقوفين.


إزاء ذلك، تراجع بيطار عن المضي بقراراته.
من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية ان "عدم تحقيق تقدم" في التحقيق "غير مقبول" مؤكدة "ضرورة حصول إصلاح قضائي".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

الزغاري: تخوفات من اغتيال المعتقلين المضربين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، اليوم الإثنين، إن تخوفات كبيرة ومتصاعدة على مصير المعتقلين المضربين عن الطعام وهم: كايد الفسفوس، وسلطان خلوف، وماهر الأخرس، لا سيما أن إضرابهم يأتي في ظل وجود حكومة يمينية فاشية، أقدمت سابقًا على اغتيال الشيخ خضر عدنان بعد 86 يومًا من الإضراب، ولا نستبعد أن تنفذ الجريمة مرة أخرى بحقّ المضربين حاليًا. 


وأضاف الزغاري، إن ما يجري بحق المضربين عن الطعام جريمة، تشارك فيها كافة أجهزة الاحتلال، التي تواصل تعنتها وترفض حتّى التعاطي مع مطلبهم المتمثل بإنهاء اعتقالهم التعسفي، وذلك رغم تفاقم حالتهم الصحيّة، لاسيما أن المعتقلين المضربين، كانوا قد خاضوا إضرابات سابقة طويلة، وأثرت فعليًا على أوضاعهم الصحيّة. 


وطالب الزغاري، كافة المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنهم، وإنهاء جريمة اعتقالهم. 


يُشار إلى أن المعتقلين كايد الفسفوس، وسلطان خلوف يواصلان الإضراب عن الطعام منذ (40) يومًا رفضًا لاعتقالهم الإداريّ، والمعتقل ماهر الأخرس يواصل إضرابه منذ (20) يومًا، حيث وجهت سلطات الاحتلال بحقه يوم أمس لائحة اتهام، ومددت اعتقاله حتى يوم الخميس.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يدعي: إيران تنشئ مطارًا في جنوب لبنان لمهاجمة إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ادعى وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، مساء الإثنين، أن إيران تنشيء مطارًا جديدًا في منطقة جبل قلعة جبور جنوب لبنان على بعد 20 كيلو مترًا من حدود شمال فلسطين المحتلة.


وقال غالانت في مؤتمر  معهد سياسات مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمان، إن هذا المطار يبنى بهدف مهاجمة إسرائيل، مستعرضًا صورًا جوية وأخرى من الأقمار الصناعية لمكان المطار، والعلم الإيراني، وراية حزب الله، يرفرفان في المكان.


وقال غالانت: "الأرض لبنانية، والسيطرة إيرانية، والوجهة هي إسرائيل".


وبعث برسالة إلى حزب الله ولبنان، قال فيها: "إذا وصلنا إلى صراع، فلن نتردد في استخدام القوة المميتة للجيش الإسرائيلي  ..حزب الله ولبنان سيدفعان ثمنًا باهظًا ومؤلمًا".


واعتبر أن إيران تمثل حاليًا أكبر تهديد لإسرائيل وللاستقرار الإقليمي والنظام العالمي، مشيرًا إلى مساعيها في محاولة الوصول إلى قدرة نووية عسكرية وهي أقرب من أي وقت مضى.


واتهم وزير الجيش الإسرائيلي، إيران أنها تقوم بعملية استيلاء جغرافي وأيديولوجي على دول المنطقة وتشجع الهجمات "الإرهابية" في جميع أنحاء العالم. وفق قوله.


ووفقًا له، فإن الهدف الإيراني هو خلق حرب استنزاف ضد إسرائيل على جميع حدودها، وفي الوقت نفسه الاستمرار في تطوير الأسلحة النووية وتجهيزها، معتبرًا أن هذه الجهود تمس كل دولة في محيطنا.


وتطرق لما يوصف أنها استفزازات حزب الله على الحدود الشمالية، قائلًا: "إن الاستفزازات المتكررة من قبل حزب الله على الحدود الشمالية هي عمل متعجرف وخطير، بتشجيع إيراني".


ووجه رسالة تهديد لأمين عام حزب الله اللبناني، قال فيها: "إنه يريد تصوير نفسه على أنه المدافع عن لبنان، لكنه في الواقع يجعل لبنان ومواطنيه رهينة لخدمة المصالح الإيرانية والشيعية .. إذا أخطأ التقدير فسيصبح مدمرا للبنان".


كما أدعى أن إيران تحاول بناء جبهة ضد إسرائيل من مختلف الحدود، وتعمل مؤخرًا من الحدود الأردنية - العراقية المشتركة بهدف السيطرة عليها ومنها استغلال ذلك لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية، كما أن حماس والجهاد في قطاع غزة تنخرطان بشكل متزايد في محور الشر الإيراني. وفق قوله.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

تسهيلات إسرائيلية لحملة الجنسية الأميركية بغزة

القدس - (شينخوا)

قالت الإذاعة العبرية العامة إن إسرائيل سمحت ابتداء من اليوم (الاثنين) للفلسطينيين من قطاع غزة والذين يحملون الجنسية الأمريكية من الدخول إلى أراضيها والسفر عبر مطاراتها، ضمن استعدادات إسرائيل للانضمام إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة الأمريكية.


وأشارت الإذاعة إلى أن إسرائيل سمحت اعتبارا من اليوم لسكان قطاع غزة الذين يحملون الجنسية الأمريكية ولا يشكلون تهديدا أمنيا، بالدخول إلى أراضيها بتأشيرات سياحية من فئة "بي 2" والسفر عبر مطاراتها.


وأضافت الإذاعة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الخطة التجريبية التي تقوم بها إسرائيل استجابة للمطالب التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية لقبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول.


وبدأت إسرائيل في 20 يوليو الماضي تسهيل دخول وخروج الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية من الضفة الغربية إلى أراضيها والسفر عبر حدودها ومطارتها إلى الخارج، ضمن شروط الانضمام للبرنامج الأمريكي للإعفاء من التأشيرة.


وتنتهي المهلة التجريبية لامتثال إسرائيل للشروط الأمريكية في 30 سبتمبر الجاري.
وبحسب الإذاعة، يقدر عدد الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في قطاع غزة بأكثر من 500 شخص.


وقالت الإذاعة إنه خلال الفترة التجريبية سيتم السماح للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة حركة حماس بمغادرتها عبر حافلات إلى الأردن ومنها للخارج، بعد أن كان قد تم استبعادهم من الفترة التجريبية، قبل أن تعود إسرائيل وتدرجهم في التجربة بسبب ضغوط أمريكية.


وبحسب الإذاعة، فإن إسرائيل ستسمح للفلسطينيين الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج بزيارة أقاربهم من الدرجة الأولى في غزة مرة واحدة سنويا لمدة 90 يوما كحد أقصى.


إلى ذلك، قالت الإذاعة أن 15 عضوا من مجلس الشيوخ الأمريكي أرسلوا خطابا إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أطلعوه خلاله على أن إسرائيل لن تتمكن من استيفاء الشروط الأمريكية بشأن برنامج الإعفاء من التأشيرة.


وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أن إسرائيل تخضع الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية لمرحلتين من التدقيق الأمني وهو ما لا تتبعه مع بقية المسافرين عبر مطاراتها، كما أنها لا تسمح للمواطن الأمريكي الذي يقطن في الأراضي الفلسطينية بالدخول إلى أراضيها بواسطة سيارته أو حتى استئجار سيارة لدى وصوله مطار بن غوريون الدولي خارج مدينة تل أبيب الساحلية وسط إسرائيل.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستلغي 270 وظيفة في 2024

جنيف - (أ ف ب)

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين أنها ستلغي 270 وظيفة في العام 2024 في مقرّها في جنيف، بعدما ألغت 1500 وظيفة هذا العام في مكاتب مختلفة لها حول العالم.


ويشمل هذا القرار خُمس الموظفين الحاليين في مقرّ المنظمة الدولية في جنيف والبالغ عددهم 1400 شخص.


وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني في مؤتمر صحافي إن المنظمة ستلغي أيضًا "عددًا كبيرًا" من الوظائف في دول أخرى لكن الامر لن يُعرف حتّى تشرين الثاني/نوفمبر.


في مواجهة انخفاض الميزانيات التي تخصصها الدول للمساعدات الإنسانية، خفّضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميزانيتها الموقتة للعام 2024 إلى 2,1 مليار فرنك سويسري، أي بانخفاض 13% بالنسبة للعام 2023، فيما الاحتياجات أعلى من أي وقت مضى.


وهذا العام، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلغاء 1500 وظيفة ومراجعة ميزانيتها بعدما تراجع سخاء الدول لا سيّما بسبب تخصيص حلفاء أوكرانيا أموالًا هائلة لمساعدتها على صدّ القوات الروسية.


وأضاف مارديني "للنزاع في أوكرانيا تأثير وتداعيات تتجاوز حدود البلد. رأينا ذلك في الأسعار العالمية للسلع الغذائية، رأينا ذلك أيضًا في التضخم والعواقب الاقتصادية لهذا النزاع والتي شعرت بها مناطق مثل القرن الإفريقي ومنطقة الساحل والشرق الأوسط وغيرها".


ولفت إلى أن المنظمة التي يديرها، والتي تضمّ نحو 20 ألف موظف في مختلف أنحاء العالم، "باغتها" نقص الأموال هذا العام.


في ظل الأزمة المالية التي تمرّ بها، طلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأشهر الأخيرة مساعدة الدول المانحة. ولبّت الأخيرة الدعوة، لكن عدم اليقين لا يزال سائدًا.


وأوضح مارديني "نحن مطمئنون الى الاستجابة الإيجابية جدًا من عدد كبير من الجهات المانحة التي فهمت الأهداف وبذلت جهدًا إضافيًا".


وتابع "إذا تمّ الوفاء بجميع التعهدات" التي تصل اليوم إلى 300 مليون فرنك سويسري، "يمكننا القول إن موازنة العام 2023 حُققت".


وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعتمدت هذا العام متابعة "أكثر صرامة" لشؤونها المالية بعد عشرة أعوام شهدت خلالها نموًا تدريجيًا في أنشطتها المالية.

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

هزيمة قاسية لمنتخبنا الوطني أمام فيتنام وديا

فيتنام - "القدس" دوت كون

تعرض منتخبنا الأول لكرة القدم، مساء اليوم الإثنين، لهزيمة مفاجئة وغير متوقعة أمام مستضيفه منتخب فيتنام بهدفين نظيفين، في اللقاء الودي الذي جمعهما على إستاد تشاو تشوي في مدينة نام دين.


وتعد هذه الهزيمة الثانية تواليا لمنتخبنا في مبارياته الاستعدادية لبطولة أمم آسيا، وكان قد خسر قبل أيام قليلة أمام منتخب عمان بهدف لهدفين.


وتدق هذه الهزيمة أمام منتخب ضعيف، ناقوس الخطر لمنتخبنا قبل أشهر قليلة من انطلاق بطولة أمم آسيا، حيث تضم مجموعتنا منتخبات قوية أبرزها اليابان، وانطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، ما يحتم إعادة بناء صفوف المنتخب من جديد واختيار الأفضل، والتعاقد مع مدرب جديد قادر على توظيف اللاعبين بصورة أفضل، لأن المعترك الآسيوي صعب وبحاجة لمدرب صاحب خبرة.


ولم يقدم لاعبونا ولا الجهاز الفني الأداء المطلوب منهم، وظهر التراجع كثيرا على أدائهم، وكان اللقاء أمام عمان أفضل رغم الخسارة، ومرة أخرى كان الدفاع هو نقطة ضعفنا ويتحمل المسؤولية الأكبر في الهزيمة، كما غاب التجانس بين الخطوط، وكانت معظم هجماتنا خجولة، خاصة خلال الشوط الثاني الذي تراجعنا فيه بصورة كبيرة، رغم ضعف المنافس وقلة امكانياته.


وكان الشوط الأول متوازنا من المنتخبين، وأضاع منتخبنا أكثر من فرصة للتسجيل، كما أضاع لاعبو فيتنام فرصا خطيرة أيضا، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.


شهد الشوط الثاني تراجعا كبيرا من لاعبي منتخبنا، لينجح المنتخب الفيتنامي المستضيف بتسجيل هدفين، وليخرج فائزا على منتخبنا.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

رغم مرور 22 عاما على حدوثها، لا تزال تداعيات هجمات 11 أيلول تؤرق الأميركيين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

مع حلول الذكرى السنوية الثانية والعشرين لهجمات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة لا تزال الولايات المتحدة تضمد جراحها من هذه الهجمات المميتة على رموز المال والتجارة والقوة الأميركية العسكرية الخارقة في تدمير مركز التجارة العالمي في قلب مدينة نيويورك، وبناية وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قرب العاصمة الأميركية، على يدي 19 خاطفا إرهابيا ، حين استفاق الأميركيون صباح الثلاثاء 11 أيلول 2001، على خبر تعرض الولايات المتحدة لأربع هجمات إرهابية منسقة نفذها تنظيم القاعدة الإرهابي الذي كان يرأسها أسامة بن لادن.


وأحيت الولايات المتحدة الذكرى 22 في أماكن عدة في الولايات المتحدة ، أهمها واشنطن العاصمة ونيويورك، للاعتداء الأقوى على أراضي الولايات المتحدة في تاريخ وجودها، والذي ذهب ضحيته ثلاثة آلاف أميركي، حيث عمد الخاطفون لتحطيم طائرتين في الطوابق العليا من البرجين الشمالي والجنوبي لمجمع مركز التجارة العالمي في نيويورك، وطائرة ثالثة في مبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أرلينغتون بولاية فيرجينيا.


أما الطائرة الرابعة، وكانت على الأرجح تحاول التوجه إلى مبنى الكابيتول أو البيت الأبيض، فقد تحطمت في إحدى غابات ولاية بنسلفانيا، إثر اندلاع عراك بين ركاب الطائرة وخاطفيها.


وبعد مرور أكثر من عقدين من الزمن على تلك الهجمات ، ، وبتكلفة مذهلة بلغت 8 تريليون دولار ومقتل ما يقرب من 5 ملايين شخص (حول العالم)، لا يزال رعب الأحداث وتداعياتها يطارد ألأميركيين، الذي فقدوا حيزا كبيرا من حرياتهم الشخصية بسبب الهجوم. 


ورغم انحسار الصراعات العلنية في "الحرب العالمية على الإرهاب" مع رحيل الولايات المتحدة من العراق وأفغانستان، يقول الخبراء أنه يمكن إرجاع العديد من التوترات والاضطرابات السياسية اليوم بشكل مباشر إلى القوى التي تحركت أثناء الحرب العالمية التي قادها حلف شمال الأطلسي. ويستمر تمويل مكافحة الإرهاب في التدفق مع قيود قليلة، ما يعزز قوات الأمن والصناعة العسكرية العالمية. كما يسلط تصاعد الانقلابات المستمرة في غرب إفريقيا الضوء على مأزق المساعدات الغربية التي تدعم المؤسسات العسكرية على حساب الحكم المدني.


وفي شمال العالم، يدعو خبراء مكافحة الإرهاب، بعد أن أعادوا تصنيف أنفسهم باعتبارهم خبراء أمنيين شموليين، إلى إتباع نهج أكثر تشددا في مواجهة الصين وروسيا.


وعلى نحو مماثل، في آسيا الوسطى، اختلقت الشبكات والمنظمات العالمية صناعة مساعدات تنموية لا تتماشى دائماً مع احتياجات الشعوب على الأرض، ولكن الكلمات الطنانة مثل "الإرهاب" و"الأمن" أصبحت بمثابة موسيقى تطرب آذان المانحين الدوليين. وفي الوقت نفسه، وفي أماكن متنوعة مثل نيبال، يمكن الشعور بتموجات الحرب العالمية على الإرهاب بشكل مباشر مع إحياء معاهد تدريب الجورخا، التي كانت تستخدمها قوات التحالف ذات يوم في العراق وأفغانستان، ولكنها الآن تحت تصرف شركات الأمن الخاصة.


وإلى جانب بصمتها العسكرية، أنتجت الحرب العالمية على الإرهاب موجة شديدة القسوة من المنطق الأمني والأطر القانونية الغازية. فمن المملكة المتحدة وفرنسا إلى الهند وإندونيسيا، استحضرت الدول "لحظات 11 أيلول " الخاصة بها في أعقاب حوادث الإرهاب المحلية، كاشفة عن سلسلة من القوانين القمعية التي لا تزال سارية. وقد سمحت هذه المراسيم باعتقالات لفترات طويلة دون محاكمة، وانتهاكات واسعة النطاق للخصوصية تتطلب التنازل عن الحرية من أجل الأمن. كما أعاد زعماء آسيا الوسطى والشرق الأوسط، رغم توجهاتهم السلطوية، تصوير أنفسهم باعتبارهم لا غنى عنهم في البنية الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة، مستفيدين من روح الحرب العالمية على الإرهاب لقمع المعارضة الداخلية.


وحتى في أمريكا اللاتينية، التي تبدو بعيدة عن مركز أحداث 11 أيلول ، استخدمت الحكومات هذه الأدوات القانونية كسلاح ضد مجموعة واسعة من الخصوم المفترضين، بما في ذلك المجتمع المدني والمنظمات الشعبية، فيما يظل المسلمون في جميع أنحاء العالم في مرمى النيران، حتى مع تراجع أصداء أحداث 11 أيلول.  


أما مروجو نظريات المؤامرة ، فلا يزالون يتداولون قصصا ومزاعم ظهرت منذ اللحظات الأولى لوقوع الهجمات، تلقي باللوم على مراكز ودول ومؤسسات مختلفة. ومن بين النظريات هذه، واحدة تحدثت أن برجي التجارة العالميين سقطا نتيجة انفجارات متعمدة في أساساتهما وليس بسبب اصطدام الطائرتين المختطفتين ، حيث ساعد انهيار مبنى مركز التجارة العالمي 7، وهو ناطحة سحاب مكونة من 47 طابقا في محيط البرجين التوأمين، في انتشار العديد من نظريات المؤامرة. وانهار هذا المبنى، الذي يضم مكاتب وكالة المخابرات المركزية ووزارة الدفاع ومكتب إدارة الطوارئ، بعد ساعات من انهيار البرجين التوأمين دون أن تضربه طائرة أو يستهدف بشكل مباشر.


لكن في عام 2008، خلص تحقيق أجراه المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا استغرق ثلاث سنوات، أن البرج انهار بسبب حرائق كثيفة وخارجة عن السيطرة استمرت لما يقرب من سبع ساعات، بدأت بسبب الحطام الناتج عن سقوط البرج الشمالي القريب.


كذلك سادت ادعاءات على نطاق واسع بأن "وقود الطائرات لا يمكنه إذابة العوارض الفولاذية" التي يتكون منها برجا التجارة العالميين، مما يشير إلى أنهما ربما تعرضا للهدم بالمتفجرات. ولكن وفقا لتقرير رسمي، فإن الطائرات التي ارتطمت بهما ألحقت أضرارا كبيرة بأعمدة الدعم في كلا البرجين وأزاحت المواد المقاومة للحريق.


بالإضافة إلى ذلك، وصلت درجة حرارة الحرائق إلى ألف درجة مئوية في بعض الأجزاء، مما تسبب في تشوه العوارض الفولاذية وانهيار المبنيين في نهاية المطاف.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تسلم مدخلات إنتاج لمزارعين في سلفيت

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة

سلمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، اليوم الإثنين، مدخلات إنتاج لصالح المزارعين المستفيدين من مشروع "الاستراتيجية المحلية للربط بين الحماية المتكاملة لحقوق وكرامة السكان الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال وفقاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مع التركيز بوجه خاص على المساواة بين الجنسين وحماية الطفل والحد من الكوارث"، الذي تنفذه الإغاثة الزراعية في قرية مردة بمحافظة سلفيت بتمويل من مقاطعة فالينسيا وحكومة كانتابريا من خلال الـ"ACPP".


و في هذا الاطار، استلم المزارعون 8 نساء و12 رجل مستلزمات حدائق منزلية والتي شملت خزان مياه بلاستيكي حجم 1500 لتر، مضخة رش، مضخة مياه، مشط أرض، مجرفة، مقص شجر، منشار، مستلزمات شبكات ري.


كما استلم طاقم المشروع جزءاً من الأراضي التي تم تأهيلها ضمن أنشطة المشروع وهي 60 دونم أراضي زراعية من خلال العمل الآلي، بناء جدران استنادية بطول 1800 متر مربع تخدم 60 دونماً.


يشار إلى أن الإغاثة الزراعية تولي محافظة سلفيت اهتماما كبيراً بسبب الهجمة الإستيطانية التي تتعرض لها المحافظة وقراها.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

تعزيز التدابير الأمنية في مدينة أومان الأوكرانية مع توافد الحجاج اليهود

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب)

عززت أوكرانيا تدابيرها الأمنية بمدينة أومان الى حيث يتوافد الحجاج اليهود لتمضية عطلة دينية، على الرغم من اطلاق تحذيرات بعدم السفر إلى البلد الذي تمزقه الحرب.


واعتاد آلاف اليهود المتدينين في اسرائيل ومناطق أخرى التوجه كل عام إلى أومان، المدينة الواقعة بوسط أوكرانيا، للاحتفال برأس السنة اليهودية.


وتعد المدينة الأوكرانية وجهة رئيسية أيضا لليهود الحسيديم الذين يتوافدون اليها بالآلاف منذ أكثر من مئتي عام لزيارة ضريح الحاخام ناخمان مؤسس الحركة الحسيدية.


وقال مسؤول منطقة تشيركاس حيث تقع اومان إيغور تابوريتس "تم اعتماد نظام خاص للدخول والخروج والتنقل في جميع أنحاء المدينة".


وأضاف أنه اقيمت تسع نقاط تفتيش حول المدينة التي تبعد حوالى 200 كيلومتر جنوب كييف، لمراقبة تدفق الوافدين.


واورد تابوريتس "على الرغم من تحذيرات الخدمات الدبلوماسية والإدارة الإقليمية، استقبلنا بالفعل أكثر من ثلاثة آلاف حاج".


وحثّت كييف الحجاج على عدم السفر إلى أومان منذ الغزو الروسي العام الماضي.
وتعرضت مدينة أومان بوسط أوكرانيا مرارا لضربات روسية منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير 2022.


وفي نيسان/ابريل، أسفرت غارة جوية روسية على مبنى سكني عن مقتل أكثر من عشرين مدنيا.


وأكد تابوريتس استمرار فرض حظر التجول في المدينة، والذي يبدأ من منتصف الليل حتى الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي، خلال العطلة التي تبدأ الجمعة.


وقال "سيحصلون (الحجاج) على كتيبات تتضمن كل (التعليمات) عند وصولهم".

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

بيلاروس تتهم بولندا بإطلاق النار على الحدود لطرد مهاجرين

موسكو - (أ ف ب)

اتهمت بيلاروس الاثنين القوات البولندية بإطلاق النار على الحدود المشتركة لإجبار المهاجرين على ترك أراضي بولندا، منددة بـ"استفزاز خطير" في وقت تتزايد التوترات بين البلدَين.


وأكّد حرس الحدود في جهاز الاستخبارات البيلاروسية على تلغرام "في الآونة الأخيرة، حصلت عدة حوادث قاد فيها جنود بولنديون أجانب إلى الحدود مع بيلاروس وأرغموهم على عبور بوّابة مخصصة للحيوانات".


وأضافوا "بهدف تخويف هؤلاء الأشخاص، صوّب الجنود البولنديون أسلحتهم نحو اللاجئين وأطلقوا النار فوق رؤوسهم"، معتبرين أن "استخدام عسكريين أجانب لأسلحة عند الحدود يشكّل بداية خطيرة جدًا لنزاع حدودي".


تتهم بولندا والدول الغربية منذ سنوات النظام البيلاروسي بتشجيع وحتى تنظيم تدفق المهاجرين عبر وعدهم بتسهيل دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي. في المقابل، تنفي حكومة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو هذه الاتهامات وتتهم بولندا بالمعاملة اللاإنسانية للمهاجرين.


منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، تفاقمت التوترات بين بيلاروس والدول المجاورة، واتهمت السلطات البيلاروسية وارسو خصوصًا بالتحضير لاستفزازات عسكرية.


من جانبها، تشعر بولندا ودول البلطيق بالقلق إزاء انتشار مقاتلين من مجموعة فاغنر المسلّحة في بيلاروس وطالبت برحيلهم. واعتبر لوكاشنكو هذا الطلب "غبيًا".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين،خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين وما ترتب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية.


وأعفى المجلس، الناشرين العرب المشاركين في معرض الكتاب الثالث عشر في فلسطين من رسوم الأرضيات.


ونسب المجلس الرئيس محمود عباس بتعيين رئيس لجامعة فلسطين التقنية "خضوري".


وأشارت الحكومة في جلستها إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لتعزيز حوكمة شركة كهرباء محافظة القدس، ووقف الخصومات غير القانونية من الجانب الآخر.


كما وافق المجلس على إحالة عدد من موظفي الدوائر الحكومية للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم.


وصادقت الحكومة على عدد من طلبات تمويل خاصة بالشركات غير الربحية.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

استثمار صيني بمليارات الدولارات في تعدين الذهب والنحاس بصربيا

بلغراد - (أ ف ب)

-تعهدت الصين ضخ مليارات الدولارات في منجم للذهب والنحاس في شرق صربيا، ما يمثل قفزة في استثمارات بكين في الدولة البلقانية.


ووقعت مجموعة زيجين الصينية للمناجم المملوكة للدولة مذكرة تفاهم نهاية الأسبوع الماضي بمدينة شيامن الصينية لاستثمار 3,8 مليارات دولار في مجمع للتعدين في مدينة بور الصربية شرق البلاد.


وقالت دوبرافكا جيدوفيتش وزيرة المناجم والطاقة الصربية في بيان "بفضل هذه المذكرة (..) ستنضم صربيا إلى (قائمة) أكبر منتجي النحاس والذهب في أوروبا، كما ستؤمن فرصا جديدة للاستثمار".


وكانت المجموعة الصينية للمناجم استحوذت في عام 2018 على الحصة الأكبر في عملية تعدين النحاس والذهب في مدينة بور بعد أن فشلت بلغراد لسنوات في طرحها للقطاع الخاص.


ويذكر أن شركة التعدين الحكومية في صربيا كانت إحدى ركائز القطاع الصناعي قبل انهيار يوغوسلافيا السابقة في أوائل التسعينات.


إلا أنها أصبحت عبئا على اقتصاد البلاد المتعثر نتيجة سوء الإدارة والعقوبات الدولية التي فرضت خلال نظام الرئيس الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش.


ويعد معدن النحاس من العناصر الرئيسية في مجال الطاقات المتجددة والتقنيات الخضراء نظرا لخصائصه في التوصيل الحراري والكهربائي، الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الاستثمار في عمليات التعدين في جميع أنحاء العالم.


في السنوات الأخيرة، وظفت بكين استثمارات بالمليارات في صربيا ودول البلقان لزيادة نفوذها الاقصادي في وسط أوروبا.


وفي ظل سعيها لجذب المستثمرين، سارعت صربيا للاستفادة مما تحققه الصين من مصالح وسط الصراع المستمر بين الشرق والغرب حول تعزيز النفوذ في منطقة البلقان.

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

معرض في باريس عن اللقاء الفني بين بيكاسو والأميركية جيرترود شتاين

باريس - (أ ف ب)

يقدم متحف لوكسمبورغ في باريس اعتباراً من الأربعاء معرضاً غير مسبوق عن اللقاء بين أعمال الرسام الإسباني بابلو بيكاسو وكتابات الأميركية جيرترود شتاين اللذين شكّلا باكورة حركة طليعية فنية في القرن العشرين.


وقالت سيسيل دوبريه، مديرة متحف بيكاسو في باريس وأمينة المعرض مع مؤرخة الفن آسيا كينيل، إن المعرض يقدم "نظرة مغايرة على بيكاسو" الذي توفي قبل 50 عاما.


وحصل اللقاء بين بيكاسو وجيرترود شتاين في باريس على مرحلتين، في عامي 1904 و1905، في الوقت الذي اكتشف فيه الشاب الإسباني آنذاك، بُعيد وصوله إلى فرنسا، أعمال سيزان وماتيس لدى أسرة شتاين.


وكانت هذه العائلة الأميركية المكونة من بوهيميين من أصحاب المداخيل المرتفعة قد انتقلت لتوها إلى باريس، على مقربة من متحف لوكسمبورغ. وهي أصبحت الأشهر بين هواة الجمع والمحسنين في ذلك الوقت.


وأوضحت دوبريه أنّ "ذلك شكّل بداية علاقة ودية من النظرة الأولى، لدرجة أن بيكاسو طلب رسم بورتريه لجيرترود شتاين".


وأشارت الخبيرة إلى أن هذا اللقاء مهّد لـ"باكورة الحركات الطليعية (الفنية) في القرن العشرين، تركزت حول التكعيبية، وهي مهمة جداً للمشهد الفني الأميركي. وخلف ذلك، القصة الكاملة للمدرسة الجديدة في نيويورك ومتحف الفن الحديث حيث أُدخلت سنة 1937 لوحة +آنسات أفينيون+" لبيكاسو.


ويضمّ المعرض أكثر من مئة عمل، من إرث بول سيزان إلى بدايات التكعيبية والمجالات الفنية الأميركية غير الرسمية والفنانين المعاصرين، وهم ورثة هذه الحركة الطليعة.


ويتتبع جزء ثان من المعرض، من خلال رحلة الكاتبة بين باريس والولايات المتحدة، منذ خمسينيات القرن العشرين وحتى يومنا هذا، المقاربات المفاهيمية والأدائية والنقدية للفن والشعر والموسيقى والمسرح الأميركي.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: الصيادان المعتقلان صباحًا أصيبا برصاص الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

ذكر اتحاد لجان الصيادين، مساء اليوم الإثنين، أن الصيادين اللذين اعتقلا صباح اليوم من قوة بحرية إسرائيلية قبالة سواحل رفح جنوب قطاع غزة، قد تعرضا للإصابة.


وأوضح الاتحاد، أنه سيتم الإفراج عن منيب اشكنتنا خلال الساعات القادمة مصابًا بعدد من الأعيرة المطاطية في الظهر.


وبين أنه سيتم الإبقاء على الصياد نافذ رمضان صلاح في مستشفيات الاحتلال لتلقي العلاج.

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في 16 لعبة بدورة الألعاب الآسيوية

غزة - "القدس" دوت كوم

تشارك دولة فلسطين، في 16 لعبة في دورة الألعاب الآسيوية في مدينة "هانغ تشو" الصينية في نسختها التاسعة عشرة، والتي ستنطلق في الفترة من 23 أيلول/ سبتمبر الجاري وحتى الثامن من أكتوبر المقبل.


وتعد مشاركة بعثة فلسطين الحالية التي تضم قرابة 70 مشاركاً من أهم المشاركات الرياضية؛ وسيتنافس رياضيونا في 16 لعبة فردية وجماعية، من بينها: كرة القدم، وكرة الطائرة الشاطئية، والرياضات الإلكترونية، ما يعد رقما قياسيا في تاريخ المشاركة في دورات الألعاب الآسيوية.


واستقبل المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية اليوم الاثنين أفراد البعثة الرياضية في المحافظات الجنوبية المشاركين ضمن البعثة الوطنية الفلسطينية في الدورة، بحضور جميل السعدوني، وعبد السلام هنية عضوي المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، ومحمد العمصي الأمين العام المساعد للجنة، ومحمد أبو طير مسؤول بعثة المحافظات الجنوبية، وأعضاء البعثة المشاركين في ألعاب الكرة الطائرة الشاطئية، وألعاب القوى، والموفد الإعلامي.


وقال السعدوني: "أنتم تمثلون الشعب الفلسطيني كله، وليس الأسرة الرياضية فقط، ونطمح من خلال مشاركتكم في هذه الدورة الرياضية الكبيرة، بتمثيل بلدكم خير تمثيل والمنافسة، واعتلاء منصات التتويج، والبناء على ما تحقق في الدورة العربية بالجزائر والتي حققت خلالها فلسطين 16 ميدالية متنوعة.


من جانبه، قال هنية: إن شعبنا يعوّل على هذه المشاركة في هذا الحدث الآسيوي الرياضي الكبير على مستوى القارة الاسيوية تحقيق الإنجازات، والبناء على ما تحقق سابقا وبخاصة في الكرة الطائرة الشاطئية، والتي سبق لمنتخبنا أن حقق فيها الميدالية البرونزية، والسعي والطموح المشروع نحو المنافسة في الألعاب الأخرى.


بدوره، حث العمصي المشاركين على بذل الجهود  لتسجيل مشاركة مشرفة ومميزة، واحترام الترتيبة الإدارية والفنية للبعثة، داعياً المشاركين إلى أن يكونوا خير سفراء لبلدهم في هذا المحفل الآسيوي الرياضي الكبير.


وشرح أبو طير الترتيبات الفنية والادارية لأفراد البعثة منذ خروجها ، ومغادرتها أرض الوطن، ووصولها الى القرية الأولمبية حيث مكان إقامة دورة الألعاب المنتظرة، واطلاعهم على جدول المنافسات المقرر لكل لعبة، والالتزام والانضباط الإداري حسب ما هو مقرر لها.


واعتبر رئيس البعثة الفلسطينية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية نادر الجيوسي، أن هذه المشاركة في هذه البطولة المهمة تشكل فرصة ذهبية للرياضيين الفلسطينيين لإثبات مهاراتهم المهنية والرياضية للعالم من خلال التنافس مع رياضيين من مختلف الدول وأقرانهم في دول القارة الآسيوية.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل سيدة من رهط على يد زوجها

القدس - "القدس" دوت كوم

قتلت سيدة بعد ظهر اليوم الإثنين، في مدينة رهط بالنقب المحتل.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن السيدة قتلت على يد زوجها الذي حاول الانتحار فيما بعد لكنه لم يموت.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مواطن إثر إطلاق نار في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

قتل مواطن (64 عاماً)، اليوم الإثنين، إثر تعرضه لإطلاق نار في بلدة دير الحطب شرقي مدينة نابلس.


وقال الناطق الاعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الشرطة باشرت إجراءات البحث والتحري للوقوف على ملابسات الواقعة وتفاصيلها.


يذكر بأن المواطن المغدور من سكان قرية عسكر شرقي مدينة نابلس.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة توضح الوضع الطبي لطفل عانى من مضاعفات سريعة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أنها تتابع عن كثب الحالة الصحية للطفل ( ع . س ) والذي تعرض  لمضاعفات طبية سريعة وحرجة على اثر كسر في عظمتي الساعد الأيسر وانتشار الغرغرينا الغازية (شديدة الخطورة)  مما اضطر الفريق الطبي إلى اتخاذ قرار لم يكن هناك مفرا منه ببتر اليد حفاظا على حياته.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنها التقت صباح اليوم عائلة الطفل بحضور إدارة مجمع الشفاء الطبي، وأكدت وقوفها بجانب الطفل واستكمال الرعاية الطبية المطلوبة، موضحةً لها ما تم من إجراءات للتعامل مع الحالة.

وبينت أنه تم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على كافة التفاصيل التي مرت بها حالة الطفل وبمشاركة العائلة للإطلاع على مجريات التحقيق بشفافية تامة.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

خفض توقعات النمو في منطقة اليورو للعام 2023 وركود مرتقب في ألمانيا

بروكسل - (أ ف ب)

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو للعامين 2023 و2024 الاثنين، فيما يثقل أداء ألمانيا الضعيف كاهل منطقة العملة الموحّدة.


وتوقّعت المفوضية بأن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0,4 في المئة عام 2023، مقارنة مع توقع سابق بنمو نسبته 0,2 في المئة.


تعاني ألمانيا من ركود في قطاعها الصناعي الضخم وأداء باهت لصادراتها، علما بأن للقطاعين تأثيرات بالغة على الاقتصاد برمته.


وأشارت المفوضية في تقريرها إلى ضعف صناعي وقالت إن ألمانيا "تأثّرت على وجه الخصوص بشكل كبير" بالصدمات الناجمة عن أسعار الطاقة المرتبطة بحرب أوكرانيا.


كما ساهمت جهود البنك المركزي الأوروبي للسيطرة على التضخم عبر زيادات في معدلات الفائدة في التباطؤ المسجّل في منطقة اليورو، وفق ما أضاف التقرير، قبل أيام على اجتماع مرتقب للمصرف لاتّخاذ قرار بشأن إن كان سيرفع تكاليف الاستدانة مجددا أو سيوقف حملته.


توقّع صندوق النقد الدولي بالفعل بأن تكون ألمانيا الاقتصاد الرئيسي المتقدّم الوحيد الذي ينكمش عام 2023.


وسيتواصل النمو في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي بالمجمل لكنه سيكون أقل مما كان متوقعا في وقت سابق هذا العام.


وفي أيار/مايو، أعلنت المفوضية بأن منطقة اليورو ستسجّل نموا بنسبة 1,1 في المئة عام 2023، لكنها راجعت النسبة الاثنين إلى 0,8 في المئة.


وأفاد مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي باولو جينتيلوني في مؤتمر صحافي "بينما تجنّبنا ركودا الشتاء الماضي، أدت الرياح المعاكسة العديدة التي واجهها اقتصاد الاتحاد الأوروبي هذا العام إلى زخم نمو أضعف بعض الشيء مما توقعناه في الربيع".


وذكرت المفوضية في تقريرها بأن "النشاط الاقتصادي سيتباطأ خلال الصيف والشهور المقبلة، مع تواصل الضعف في الصناعة وتراجع الزخم في الخدمات، رغم موسم سياحة قوي في العديد من أجزاء أوروبا".


كما لن يكون بإمكان أوروبا "الاعتماد على الدعم القوي" من الصادرات في ظل ضعف النمو والطلب العالميين.


لكن جينتيلوني بدا متفائلا حيال إمكانية تحسّن الاقتصاد الألماني.
وقال للصحافيين في بروكسل "يمكن تحسين وضع الاستهلاك والطلب المحليين والقدرة الشرائية للعائلات في الشهور المقبلة، وهو أمر يمكن أن يعيد الاقتصاد الألماني إلى مسار النمو".


لكنه أضاف أن "التحديات البنيوية في ما يتعلّق بالطاقة وجوانب أخرى قائمة. لا تحل هذه المسألة في غضون بضعة أسابيع".


ودفعت بيانات ألمانيا القاتمة صحيفة "إيكونوميست" للتساؤل على غلافها في آب/اغسطس "هل باتت ألمانيا مجددا رجل أوروبا المريض؟".


ولدى سؤاله عما إذا كان يتفق مع استخدام توصيف "الرجل المريض"، رفض جينتيلوني اللجوء إلى عناوين من هذا النوع في تحليلات الاتحاد الأوروبي.


وقال "لا أعتقد أنه بإمكاننا إسناد تحليلنا على عناوين أغلفة الصحف"، مضيفا أن "الاقتصاد الألماني قوي ويملك الأدوات وإمكانية التعافي".


أشارت المفوضية أيضا إلى أن رفع المصرف المركزي الأوروبي الذي يجتمع الخميس معدلات الفائدة بشكل متكرر يؤثر على الاقتصاد.


وقالت إن "التباطؤ الحاد في تقديم الائتمان المصرفي إلى الاقتصاد يظهر بأن تشديد السياسة النقدية يجد طريقه إلى الاقتصاد"، وهو ما يخفض بالتالي قدرة الأفراد والأعمال التجارية على الاستثمار.


كما تم خفض النمو المتوقع للاتحاد الأوروبي المكوّن من 27 دولة بأكمله للعام 2023 إلى 0,8 في المئة، مقارنة مع توقع سابق نسبته حوالى 1 في المئة.


وستسجّل منطقة العملة الموحّدة التي تضم 20 دولة نموا بنسبة 1,3 في المئة عام 2024، وفق المفوضية، مقارنة مع توقع سابق بلغ 1,6 في المئة.


وسيكون النمو في الاتحاد الأوروبي أفضل بعض شيء (1,4 في المئة) للعام المقبل.
كما تمت مراجعة توقعات التضخم في منطقة اليورو، إذ يتوقع بأن تبقى أعلى بكثير من الهدف عند 5,6 في المئة عام 2023، وهي نسبة أقل من التوقعات السابقة التي تحدّثت عن 5,8 في المئة.


ويبلغ هدف البنك المركزي الأوروبي الرسمي للتضخم 2 في المئة.
يتوقع أيضا بأن تتراجع أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو إلى 2,9 في المئة في 2024، في زيادة ضئيلة عن نسبة 2,8 في المئة التي تم توقعها في أيار/مايو للعام المقبل.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" تحذر من انقطاع خدماتها وعدم صرف رواتب موظفيها

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الإثنين، من انقطاع خدماتها وعدم قدرتها على صرف رواتب الموظفين خلال الشهر الجاري والمقبل.


وقال المتحدث باسم "الأونروا" عدنان أبو حسنة في قطاع غزة: "إن الوكالة لديها عجز من 170 الى 190 مليون دولار أمريكي، وهذا المبلغ هو ميزانية البرامج التي يتم تقديمها سواء للتعليم أو الصحة أو الإغاثة".


وأكد أن هذا المبلغ مطلوب توفيره لتجنب الانقطاعات في تقديم الخدمات ودفع رواتب الموظفين والبرامج، ولكي تبدأ المنظمة الأممية العام الجديد دون ديون والتزامات مالية.


وأضاف أبو حسنة: "إن الأونروا تحتاج إلى 60 مليون دولار أمريكي من أجل تغطية الاحتياجات المالية الأساسية في شهر سبتمبر وأيلول القادم، كما تحتاج الوكالة الى 75 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية لحوالي 1.2 مليون لاجئ في قطاع غزة".


وتابع: "تحتاج الأونروا كذلك إلى مبلغ 30 مليون دولار لتقديم المساعدات النقدية لحوالي 600 ألف لاجئ في سوريا ولبنان والأردن خلال الربع الأخير من العام الجاري".


وأشار أبو حسنة إلى أن الأونروا لا تعمل في ظروف مثالية، حيث تعاملت مع حالات طوارئ كالحروب التي شنت على قطاع غزة، إضافة إلى زيادة أعداد اللاجئين وزيادة حجم المتطلبات.


ومنذ سنوات تعاني الأونروا أزمات مالية كبيرة أدت إلى تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وحذّرت في يونيو/ تموز الماضي من أن خدماتها معرضة للخطر ابتداء من سبتمبر/ أيلول القادم.

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

دول جزرية صغيرة تلجأ إلى محكمة دولية لحماية محيطات العالم

برلين - (أ ف ب)

تنظر محكمة تابعة للأمم المتحدة مختصة بقانون البحار الإثنين في قضية غير مسبوقة رفعها عدد من الدول الجزرية الصغيرة للمطالبة بحماية محيطات العالم من التداعيات الكارثية للتغير المناخي.


ولجأت تسع دول جزرية صغيرة إلى المحكمة الدولية لقانون البحار للبت في مسألة اعتبار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تمتصها المحيطات، من الملوثات، وفي هذه الحالة ما هي التزامات الدول للحؤول دون ذلك.


وتوّلد النظم البيئية للمحيطات نصف الأكسيجين الذي يتنشقّه البشر، وتحدّ من الاحترار العالمي بامتصاص الكثير من ثاني أكسيد الكربون الناجم عن الأنشطة البشرية.


لكن زيادة الانبعاثات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مياه البحر وحموضتها، ما يضرّ بالحياة البحرية.


وتشير تلك الدول إلى "اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار" (UNCLOS) التي تلزم الدول العمل على منع تلوث المحيطات.
وتعرّف الاتفاقية التلوث على أنه إدخال البشر "مواد أو طاقة إلى البيئة البحرية" تؤدي إلى الإضرار بالحياة البحرية.


لكنها لا تشير إلى انبعاثات الكربون بالتحديد على أنها مادة ملوثة، وتقول الدول التي رفعت القضية إن تلك الانبعاثات تدخل في ذلك الاطار.


وقال رئيس حكومة جزيرة توفالو كاوسي ناتانو إن "نظما بيئية بحرية وساحلية بأكملها تموت في مياه تصبح أكثر دفئا وحمضية. العلم واضح ولا جدال فيه: هذه التداعيات هي نتيجة لتغير المناخ الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة".
وأضاف "جئنا إلى هنا طلبا لمساعدة عاجلة، مع إيماننا القوي بأن القانون الدولي هو آلية أساسية لتصحيح الظلم الواضح الذي يعاني منه شعبنا نتيجة لتغير المناخ".
وحصلت الجهود لتحقيق العدالة المناخية على دعم كبير عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في آذار/مارس قرارا يدعو محكمة العدل الدولية إلى تحديد التزامات الدول بشأن حماية مناخ الأرض والعواقب القانونية التي ستواجهها في حال عدم القيام بذلك.
وقادت تلك المساعي في الأمم المتحدة فانواتو، وهي من بين الدول التي رفعت القضية أمام المحكمة التي تتخذ من هامبورغ بألمانيا مقرّا.
والجزر الصغيرة مثل فانواتو معرّضة بشكل خاص لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي، إذ يهدد ارتفاع منسوب مياه البحار بغمر دول بأكملها.
وقال رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا غاستون براون "من دون اتخاذ إجراءات سريعة وطموحة، قد يحول تغيّر المناخ دون ان يعيش أطفالي وأحفادي في جزيرة أجدادهم، الجزيرة التي نسميها وطننا. ولا يمكننا أن نبقى صامتين في وجه هذا الظلم".
وأضاف "حضرنا أمام هذه المحكمة إيمانا منا بأن على القانون الدولي أن يلعب دورا محوريا في معالجة الكارثة التي نشهدها".
وفي ثلثي كوكب الأرض المغطى بالبحار، شهد ما يقرب من 60 بالمئة من المياه السطحية للمحيطات موجة حرّ بحرية واحدة على الأقل في العام 2022، وفقًا لتقرير حالة المناخ السنوي الذي أشرف عليه علماء من الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.
وهذا يزيد بنسبة خمسين في المئة عن مستويات ما قبل العصر الصناعي والنسبة "الأعلى في سجل الغلاف الجوي الحديث وفي سجلات المناخ القديم التي يعود تاريخها إلى 800 ألف عام"، حسبما أشار التقرير الذي نشر في وقت سابق هذا الشهر.
كما سجلت محيطات العالم درجات حرارة قياسية في آب/أغسطس. فقد وصل معدل درجات حرارة سطح البحر إلى 21 درجة مئوية بشكل غير مسبوق، واستمرّ لأكثر من أسبوع، وفقًا لمرصد كوبرنيكوس لتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي، بعد أشهر من درجات حرارة مرتفعة بشكل غير عادي.
والدول الأخرى التي رفعت القضية أمام المحكمة الدولية لقانون البحار هي جزر البهاماس ونيوي وبالاو وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا بالإضافة إلى سانت فنسنت وجزر غرينادين.
وستشارك 34 دولة أخرى في جلسات المحكمة المقرر أن تتواصل حتى 25 أيلول/سبتمبر.

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

"بي ام دبليو" تستثمر الملايين لتحويل مصنع في أكسفورد إلى إنتاج سيارات كهربائية

لندن - (أ ف ب)

أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية "بي ام دبليو" الاثنين استثمار أكثر من 600 مليون جنيه إسترليني (700 مليون يورو) لإنتاج سيارات كهربائية من طراز "ميني" في المملكة المتحدة، مستهدفة تحويلها لتعمل بالكهرباء بالكامل في مصنعها في أكسفورد اعتبارًا من عام 2030.


أعلنت الشركة في بيان أن هذا الاستثمار "تدعمه الحكومة البريطانية وسيساعد في تأمين وظائف في مصنع أكسفورد" ومصنع سويندون لصناعة الهياكل الواقع على مسافة 100 كيلومتر غرب لندن.


وحتى الإثنين، لم تؤكد الحكومة البريطانية قيمة الدعم الممنوح لشركة "بي أم دبليو". لكن وسائل إعلام بريطانية قدّرت المبلغ بـ75 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 87 مليون يورو).


ولقي إعلان الصانع الألماني ترحيب الحكومة البريطانية التي تسعى منذ عدة أشهر إلى إحياء الجهود في صناعة السيارات الكهربائية.


وفي تموز/يوليو، أعلنت المجموعة الهندية تاتا موتورز التي تملك جاكوار لاند روفر، عن استثمار بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني (4,6 مليار يورو) لبناء مصنع ضخم للبطاريات الكهربائية في المملكة المتحدة.


وبعد أن رأت الحكومة في هذا الاستثمار "تصويتا بالثقة" في استراتيجيتها المتعلقة بصناعة السيارات، قالت وزيرة التجارة الدولية البريطانية كيمي بادينوش لشبكة سكاي نيوز صباح الاثنين، "لقد قلنا بوضوح بالغ أن لدينا خطة تتعلق بقطاع السيارات. وهذه الخطة تحقق نتائج".


وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك في بيان إن "استثمارات شركة بي إم دبليو هي مثال ساطع آخر على أن المملكة المتحدة هي أفضل مكان لتصنيع سيارات المستقبل".


وقلص هذا الإعلان المخاوف "بشأن الافتقار إلى البنية التحتية في المملكة المتحدة، وخاصة مصانع انتاج البطاريات"، بحسب سوزانا ستريتر، المحللة في شركة "هارغريفز لانسداون".



وإذ سيتم أيضًا إنتاج السيارت الكهربائية من طراز "ميني" في ألمانيا والصين، إلا أن "بي أم دبليو" أكدت أن مركز العلامة التجارية سيكون في أكسفورد، حيث احتفل مصنع "ميني" بالذكرى الـ 110 لتأسيسه هذا العام.
وأوضحت "بي أم دبليو" في بيانها أنه بدا إنتاج سيارات ميني الكهربائية في أكسفورد منذ عام 2019، وسيبدأ إنتاج طرازين جديدين، هما ميني كوبر بثلاثة أبواب وميني آيسمان، في المملكة المتحدة في عام 2026.
وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن إعلان "بي ام دبليو" يرفع حجم الاستثمار في القطاع إلى 6 مليارات جنيه استرليني (7 مليارات يورو) خلال العامين الماضيين.
ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان مجموعة "ستيلانتيس" بدء إنتاج سيارات كهربائية في مصنعها في مدينة إليسمير بورت (شمال إنكلترا) بعد استثمار 100 مليون جنيه إسترليني (117 مليون يورو).

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

كيم جونغ أون سيزور روسيا "في الأيام المقبلة"

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت الرئاسة الروسية الاثنين أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيجري زيارة إلى روسيا "في الأيام المقبلة" بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وذكرت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ أن كيم سيعقد اجتماع قمة مع بوتين خلال الزيارة.


وقال الكرملين في بيان إن زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية كيم جونغ أون سيجري "بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، "زيارة رسمية للاتحاد الروسي في الأيام المقبلة".


وكانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء قد ذكرت في وقت سابق أن قطار كيم غادر على ما يبدو كوريا الشمالية متوجها إلى روسيا، وذلك نقلا عن مسؤول لم تسمه.


وروسيا الحليف التاريخي لبيونغ يانغ، داعم أساسي للدولة المعزولة منذ عقود وتعود العلاقات بينهما إلى تأسيس كوريا الشمالية قبل 75 عاما.


وأشاد بوتين في تموز/يوليو بـ"دعم (بيونغ يانغ) الراسخ للعمليات العسكرية الخاصة ضد أوكرانيا".


وتعد كوريا الشمالية وزعيمها كيم من أشد الداعمين لغزو موسكو لأوكرانيا.


وتخشى دول غربية في مقدمها الولايات المتحدة، من أن بيونغ يانغ قد تلجأ الى تزويد روسيا بصواريخ وقذائف.


وحذّر البيت الأبيض كوريا الشمالية هذا الشهر من أي خطوة من هذا النوع. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان للصحافيين "سيدفعون ثمنا مقابل هذا الأمر في المجتمع الدولي".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسير من غزة بعد اعتقال 22 عامًا

غزة- "القدس" دوت كوم

 أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن أسير من مخيم البريج وسط قطاع غزة بعد اعتقاله لـ 22 عامًا.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال أفرجت عن الأسير محمد يوسف المقادمة (44 عامًا)، عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، بعد انتهاء فترة محكوميته.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

دويكات: الرئيس عباس يسعى لإيضاح الرواية الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قال المفوض السياسي العام اللواء طلال دويكات، "إن محاولات اتهام الرئيس محمود عباس، بمعاداة السامية ما هي إلا خطوة صهيوأميركية للتشويش على الجهود التي يبذلها والقيادة على الصعيد الدولي لفضح ممارسات الاحتلال، ودحض الرواية الصهيوينة المزيفة".


وأضاف دويكات في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين، "إن الرئيس يسعى إلى ايضاح رواية الحق الفلسطيني عبر مطالبته الدائمة بضرورة تحرك دول العالم لوقف التغول الإسرائيلي الذي  يمارس على شعبنا منذ 75 عاماً".


وأشار إلى أن اتهام القيادة الفلسطينية باللاسامية واستغلال تصريحات للرئيس التي قيلت في إطار التعليق على أقوال كتاب ومؤرخين أميركيين وإسرائيليين خلال الفترة السابقة، ما هي إلا محاولة بائسة لإفشال أية جهود تبذل لصالح القضية الفلسطينية، في الوقت الذي ترتكب فيه آلة الحرب الإسرائيلية المدعومة أميركيا، مجازر يومية بحق الشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

150 قتيلا على الأقل جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة في ليبيا

طرابلس - (أ ف ب)

لقي 150 شخصا على الأقل حتفهم جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية، وفق ما أفاد مسؤول وكالة فرانس برس الإثنين.


وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد مسعود لوكالة فرانس برس "قتل 150 شخصا على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفها إعصار دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم" تعلن عن منح دراسية بالبكالوريوس والدراسات العُليا في باكستان

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، عن توفّر عدد من المنح الدراسية في مجال الدراسات العُليا (ماجستير، ودكتوراه) في جمهورية باكستان، للعام الدراسي 2024-2023.


كما أعلنت الوزارة في بيانها، عن توفر عدد من المنح الدراسية للعام 2023-2024 في جامعة بنظير بوتو للطب البيطري وعلوم الحيوان في باكستان، للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة.


ودعت "التعليم العالي" الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps  للاطلاع على كامل التفاصيل.


وأوضحت أن تقديم الطلبات للمنح المذكورة، مرفقاً معها الوثائق المطلوبة والمصدّقة حسب الأصول، يكون في مقرها بحي الماسيون في رام الله أو في أحد مكاتب التعليم العالي في نابلس والخليل، فيما تُقدّم طلبات طلبة قطاع غزة في مقر "التعليم العالي" في حي تل الهوا.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

فريق وزاري يبحث مع لجنة أممية إنشاء آلية وقائية وطنية لمنع التعذيب

رام الله- "القدس" دوت كوم

بحث فريق وزاري فلسطيني، اليوم الإثنين، مع اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة، إنشاء آلية وقائية وطنية لمنع التعذيب في فلسطين، ودراسة الوضع في مرافق الاحتجاز وكيفية تنفيذ السلطات لالتزاماتها بمنع التعذيب وسوء المعاملة وتوفير ظروف احتجاز مناسبة.


وقد نظمت وزارة الداخلية، بمقرها بمدينة رام الله، هذا الاجتماع الوزاري، الذي ضم وزراء: الداخلية اللواء زياد هب الريح، والعدل محمد الشلالدة، والعمل نصري أبو جيش، والصحة مي الكيلة، وشؤون المرأة آمال حمد، ومندوبا عن وزارة الخارجية، وبحضور منسقة أعمال الفريق الحكومي لاتفاقية مناهضة التعذيب هيثم عرار.


وتهدف زيارة اللجنة الأممية التي تزور دولة فلسطين حاليا، إلى تقييم التدابير المتخذة لحماية الأشخاص المحرومين من الحرية من التعذيب، وسوء المعاملة، وتقديم المشورة إلى السلطات بشأن الآلية المراد إنشاؤها.


وتتضمن الزيارة الالتقاء بالسلطات على أعلى المستويات، والهيئات القضائية والإدارية والأمنية، على أن تقدم اللجنة ملاحظاتها الأولية السرية إلى حكومة فلسطين. 


ويتألف وفد اللجنة الدولية من رئيس الوفد السويسري دانييل فينك، والمغربي عبد الله أونير، والإسبانية ماتا ميرا، والتونسية حميدة الدريدي، بالإضافة إلى مرافقة اثنين من موظفي حقوق الإنسان في أمانة اللجنة الفرعية لمنع التعذيب.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

تفاقم الوضع الصحي للأسيرين نوابيت وبني عودة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة المعتقلات الإسرائيلية ما زالت تتمادى في انتهاك حقوق الأسرى والمعتقلين، وتتعمد إهمال أوضاعهم الصحية، والامتناع عن تقديم العلاج اللازم لهم وما يحتاجونه في ظل الظروف الصعبة التي يعانون منها.


وكشفت الهيئة  في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، بعد زيارة محاميها فادي عبيدات عن حالتين مرضيتين يقبعان في معتقل النقب من بينها حالة الأسير خالد كامل نوابيت (46 عاماً) من بلدة برقا/ محافظة أريحا، حيث يصاب بنوبات ضيق بالتنفس مع ارتخاء الجسم بين الحين والاخر، واليوم أصبحت هذه الحالة متلازمة له طوال الوقت، علماً أن الأسير طالب بإجراء فحوصات لحالته الصحية لكن إدارة السجن ما زالت ترفض ذلك.


يشار أن كان من المقرر إجراء عملية قلب مفتوح للأسير بمستشفى رام الله بتاريخ 27.11.2022 لاستبدال الصمام التاجي ولكن تم اعتقاله قبل موعد قبل موعد إجرائها. 


ويعاني الأسير عبد السلام بني عودة من بلدة طمون/ بمحافظة جنين، انتفاخ وتشوش بالرؤية ناتجة عن تعرض لحادث عرضي نتيجة وجود سيخ حديد صغير، أدى إلى جرح بالعين اليسرى بتاريخ 12.04.2023 حيث تسبب بجرح بالعين وعلى أثره وتم نقله إلى مستشفى "سوروكا"، وتم تقطيب الجرح وإبلاغه بضرورة المراجعة بعد أسبوع ولكن منذ اربعة اسابيع لم ينقل للمراجعة واجراء الفحوصات الامر الذي أدى إلى ازدياد سوءاً في حالته الصحية.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة بنك فلسطين تنضمُّ رسمياً إلى مبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI)

رام الله - "القدس" دوت كوم

انضمت مجموعة بنك فلسطين، لمبادئ الصيرفة المسؤولة، التابعة لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ( UNEP FI (، باعتبارها إطاراً واحداً لصناعة مصرفية مستدامة، من خلال عقد شراكة بين البنوك في جميع أنحاء العالم (www.unepfi.org/responsiblebanking).


وتُعد مبادئ الصيرفة المسؤولة لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI  (الإطار الجامع، الذي يضمن مدى توافق استراتيجية البنوك وممارساتها مع الرؤية التي حددتها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، واتفاقية باريس للمناخ، بحيث تلتزم البنوك التي وقعت على المبادئ بتطبيق خطط واستراتيجيات الاستدامة الخاصة بها، بما يضمن تطبيق معايير الاستدامة، ضمن ممارساتها لتكون في طليعة مؤسسات التمويل المستدام.


ومع توقيع مجموعة بنك فلسطين على مبادئ الصيرفة المسؤولة التابع لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ينضم بنك فلسطين إلى جانب البنك الإسلامي العربي بشكل فعلي إلى نحو 50% من المصارف العالمية الموقعة على تلك المبادئ، والملتزمة بقياس الأثر البيئي والاجتماعي الناتج عن أنشطتها التجارية والإفصاح عنها، حيث سيلتزم البنك بصفته أحد الأطراف الموقعة، بتنفيذ الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية، من أجل تقليل الآثار البيئية السلبية، وتشجيع المشاريع الصديقة للبيئة والمناخ. كما ستساهم هذه العضوية بانضمام مجموعة بنك فلسطين إلى أكثر من 300 بنك شريك في مختلف أرجاء أنحاء العالم، في تبادل أفضل الممارسات وتقديم رؤى مشتركة حول مبادئ الصيرفة المسؤولة.


وأعرب السيد هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين عن فخره بانضمام البنك كأول مؤسسة مصرفية فلسطينية توقع على مبادئ الصيرفة المسؤولة لمبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ( UNEP FI (، مضيفاً "أن هذا الالتزام يعتمد على استراتيجية البنك للاستدامة، والتي تؤكد نهجنا الجاد في تنفيذ ممارسات الاستدامة في البنك مع حرصنا على رفع مستوى التوعية البيئية في فلسطين". وبين الشوا أن فلسطين رغم مواجهتها جملة من التحديات السياسية الاقتصادية، إلا أننا ما زلنا ملتزمين بقيمنا في مجموعة بنك فلسطين، لذا نحن سعداء بالانضمام إلى البنوك الشريكة التي نشاركها الالتزام بالقيم والمبادئ العالمية للخدمات المصرفية المسؤولة ".


وقالت الدكتورة تفيدة الجرباوي رئيسة لجنة الاستدامة في مجلس إدارة بنك فلسطين "منذ تبنينا لاستراتيجية الاستدامة في البنك، حرصنا على تطبيق مبادئ الحوكمة أولاً، وذلك لضمان تنفيذنا للاستراتيجية بشكل محكم، حيث التزمنا بالمعايير والإفصاح عن تأثيرنا من خلال نشر تقرير الاستدامة الأول للعام 2021 وفقًا لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI). وأكدت الجرباوي إننا حريصون على العمل مع UNEP FI والبنوك الأعضاء الشريكة في مبادئ الصيرفة المسؤولة، مما يعزز التزامنا بخطط العمل التي تلبي الأهداف المشتركة في عام 2030، وفقًا لالتزاماتنا نحو مبادئ الصيرفة المسؤولة والتزاماتنا الأخرى.