اقتصاد

الإثنين 18 نوفمبر 2024 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

«سينوبك» و«أرامكو» تبدآن إنشاء مجمع للبتروكيميائيات بقيمة 10 مليارات دولار في فوجيان الصينية

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

بدأت شركتا «سينوبك» الصينية و«أرامكو السعودية» إنشاء مصفاة ومجمع بتروكيميائيات بمقاطعة فوجيان جنوب شرقي الصين، في استثمار كبير آخر بموجة التوسعات البتروكيميائية الأخيرة في البلاد.


والمجمع، الذي تقدر تكلفته بنحو 71.1 مليار يوان (9.82 مليار دولار)، هو ثاني مشروع مشترك كبير للتكرير والبتروكيميائيات بين «أرامكو السعودية» وشركة نفط صينية كبرى، مع تكثيف شركة الطاقة الشرق أوسطية تعاونها مع شركات صينية خاصة.


وقالت شركة «سينوبك»، في بيان، إن المشروع الجديد، الذي يقع بمنطقة جولي الصناعية في مدينة تشانغتشو، يشمل مصفاة بطاقة 16 مليون طن متري سنوياً، أو 320 ألف برميل يومياً، ومصنع إيثيلين بطاقة 1.5 مليون طن سنوياً، ومنشأة بارازيلين بطاقة مليوني طن، بالإضافة إلى محطة للنفط الخام بطاقة 300 ألف طن.


ونقلت «وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)» عن رئيس التكرير والكيميائيات والتسويق في «أرامكو»، محمد يوسف القحطاني، قوله إن المشروع بالنسبة إلى «أرامكو» خطوة أخرى نحو تنمية أعمالها في (المصب) خارج المملكة، وهو جزء من خطة لتوريد مليون برميل يومياً من النفط الخام إلى الصين للاستثمار في تحويل النفط إلى كيميائيات».


وقالت «سينوبك» إن «فوجيان للبتروكيميائيات» - وهو مشروع مشترك بين «سينوبك» وحكومة فوجيان - ستمتلك حصة 50 في المائة في المشروع، وستمتلك «أرامكو السعودية» وسينوبك 25 في المائة لكل منهما.


ومن المقرر أن يبدأ المشروع العمل في عام 2030، وبمجرد بدء الإنتاج، فسيكون قادراً على توريد 5 ملايين طن من المواد البتروكيميائية الخام سنوياً.


وقد وقعت شركة «سينوبك» و«أرامكو» اتفاقية أولية لإنشاء المجمع قبل عامين.


وهذه هي المرحلة الثانية من «جولي»، التي تعدّ توسعاً من مجمع إيثيلين أصغر حجماً بدأ تشغيله عام 2021 في مشروع مشترك مع شركة استثمارية تايوانية.


وأطلقت «سينوبك» الأسبوع الماضي مجمعاً جديداً للإيثيلين بطاقة 1.2 مليون طن سنوياً في شمال الصين، وتبني مصنعاً آخر بحجم مماثل في تشنهاي شرق الصين.


وبشكل منفصل أيضاً في منطقة جولي الصناعية، من المقرر أن تبني «شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك)» مجمعاً للبتروكيميائيات بقيمة 6.4 مليار دولار بالتعاون مع شركة مدعومة من الحكومة المحلية.


وتضاف كل هذه الاستثمارات إلى سلسلة من المشروعات التي أضافتها الصين منذ عام 2018، والتي قادتها شركات خاصة مثل «رونغشينج القابضة»، و«مجموعة هينغلي»، و«مجموعة جيانغسو شنغ هونغ»، وذلك ضمن سعي الصين إلى أن تصبح مكتفية ذاتياً في مجال البتروكيميائيات.

منوعات

الإثنين 18 نوفمبر 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق فعالية "أيام بلاد الشام" لتعزيز الوصال الثقافي ضمن مبادرة «انسجام عالمي»

الرياض - "القدس" دوت كوم - مراسل القدس

 تتألق حديقة السويدي في الرياض تحت أضواء التراث العريق مع انطلاق فعالية "أيام بلاد الشام"، التي تأتي ضمن مبادرة "تعزيز التواصل مع المقيمين" التي أطلقتها وزارة الإعلام بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه. تحت شعار "انسجام عالمي"، تسعى هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على كنوز التراث الشامي والتنوع الثقافي الذي يزخر به، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى بناء جسور التفاهم والاحتفاء بجمال التنوع المجتمعي.


وفي حديثه عن الفعالية، أشار الناطق بلسان وزارة الإعلام السعودية في حديث خاص بـ"القدس"إلى أن هذه الاحتفالية تستمر على مدار 49 يومًا، تضم خلالها فعاليات مفعمة بالحيوية تمثل الجاليات المقيمة في المملكة من كل أصقاع العالم. وأوضح أن فعالية "أيام بلاد الشام" تقدم تجربة فريدة تمتزج فيها أصالة التراث بجمال الإبداع، لتسافر بالحضور إلى أزقة فلسطين العريقة، وسهول لبنان الخصبة، وجبال سوريا الشامخة.


تزين الفعالية عروضٌ تراثية آسرة، أبرزها رقصة الدبكة الشهيرة، رمز الترابط الاجتماعي وبهجة اللقاء. الفرق المشاركة تصوغ بأقدامها لوحات حية، تتناغم مع الألحان التراثية التي تملأ المكان بحماسة ودفء يعيد للحضور ذكريات الأوطان.


وأشارت وزارة الإعلام إلى أن الأسبوع الحالي يكرّم بلاد الشام، فيما احتفى الأسبوع الماضي بمصر والسودان. ومن بين أبرز الفعاليات، عرض للأزياء التقليدية التي تعكس عبق التراث الشامي، حيث تبرز الأثواب المطرزة والمشالح الرفيعة التي تجسد هوية كل منطقة، وتروي قصصًا عن التاريخ والجمال.


كما أضاءت الفعالية مسيرة ثقافية أبهرت الزوار، شملت الدبكة الفلسطينية، والعراضة السورية، وعزفًا ساحرًا على البزق قدمته فرقة أردنية. ولم تغفل الفعالية عن تقديم المذاق الشامي الأصيل عبر أكشاك للمأكولات الشعبية التي تتفنن في إعداد المناقيش والكبة والتبولة والفتوش، إلى جانب الحلويات الشهية كالكنافة والمعمول، والمشروبات التقليدية مثل القهوة الشامية والشاي بالنعناع.


وأضافت: "إن هذه الفعاليات تهدف إلى تعريف السعوديين والمقيمين بمكنونات الثقافة الشامية العريقة، وتعزز قيم التعايش والتناغم بين الجنسيات المختلفة". واختتمت الوزارة  بتأكيد أن هذه الفعالية ليست فقط نافذة على تراث بلاد الشام، بل هي منصة للاحتفاء بالتعددية الثقافية وإبراز قيم الانسجام المجتمعي، بما ينسجم مع تطلعات المملكة لبناء مجتمع عالمي منفتح، يحتفي بالاختلاف بوصفه مصدرًا للقوة والجمال.

منوعات

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

رحلة 4 أشخاص مع أدوية إنقاص الوزن

تُظهر الأبحاث أن 1 من كل 8 بالغين في الولايات المتحدة استخدموا أحد أدوية إنقاص الوزن الشائعة، ومعظمهم يحاولون إدارة الحالات المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب وغيرها، لمساعدتهم على إنقاص الوزن.


ووفق تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، تُظهر الدراسات أن ما يقرب من 60 في المائة من الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية - بما في ذلك «أوزيمبيك»و«مونجارو» لمرض السكري و«ويغوفي» و «زيباوند» للسمنة - يتوقفون عن العلاج قبل 12 أسبوعاً، قبل أن تتمكن الأدوية من توفير فقدان الوزن ذي المغزى السريري.


يمكن أن تدفع الآثار الجانبية، مثل الإسهال والقيء والغثيان، بعض الأشخاص إلى التوقف عن تناول الدواء. كما يتوقف آخرون لأنهم لا يشعرون بأن الأدوية تعمل أو بسبب المخاوف بشأن السعر. وعلى الرغم من أن الشركات المصنِّعة تقدم برامج مساعدة، فإنها قد تُكلف نحو 1000 دولار أو أكثر دون تأمين.


قال الدكتور إدواردو جرونفالد، المدير الطبي لبرنامج إدارة الوزن بجامعة كاليفورنيا، بسان دييغو: «نطلق عليها أدوية مضادة للسمنة؛ لأننا نعالج مرض السمنة المزمن، وهذا يعني أنه يتعين عليك عادةً الاستمرار في تناول هذه الأدوية إلى أجَل غير مسمى». وأضاف: «إذا أراد الناس التوقف عن تناول هذه الأدوية أو حاولوا التوقف عنها، فلا أجد أي مشكلة في دعمهم. لكن أغلب الناس سيستعيدون وزنهم إذا توقفوا عن تناولها». وإليكم ما وجده الناس بعد تجربة هذه الأدوية:


أليكسوس مورفي: الثقة بالنفس

لا تزال أليكسوس مورفي (22 عاماً) متوترة، فقد أوقفت حقن «زيباوند» الخاصة بها لبضعة أسابيع، وهي تراقب وزنها وتخشى أي إشارة لزيادة الوزن. قالت ضاحكة: «أبحث عن ميزان في كل مكان أذهب إليه». توجهت صانعة المحتوى، البالغة من العمر 22 عاماً، إلى طبيبها بشأن دواء إنقاص الوزن في مارس (آذار) الماضي، وفقدت ما يقرب من 50 رطلاً على مدار 23 حقنة، وهي رحلة استغرقت خمسة أشهر.


شاركت مورفي إنجازاتها في عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت على «تيك توك»، حيث أجابت عن أسئلة حول الآثار الجانبية للدواء. وقالت: «لقد غيّر هذا الدواء حياتي بشكل إيجابي في جميع الجوانب الاجتماعية، وفي حياتي الشخصية. لقد سمح لي بأن أبدو أكثر ثقة في الأماكن التي أكون فيها».


لكن كانت هناك جوانب سلبية أيضاً. شعرت مورفي بالتعب والغثيان وضباب الدماغ أثناء تلقيها الحقن. وقالت: «بمجرد أن أتناول الدواء، يجب أن أقضي يومين بمفردي بسبب التعب. حتى الأشياء الصغيرة؛ مثل صعودي السلالم أو حمل الأشياء، تتعبني».


كما حاربت مورفي حَب الشباب الهرموني، لأول مرة في حياتها. وربما كان الأمر الأكثر إثارة للخوف أنها أصيبت بعدة نوبات إغماء أثناء تناولها دواء «زيباوند».


ستيفن راي: العثور على السلام الداخلي

يقول ستيفن راي (37 عاماً) إن حياته بعد تناول أدوية إنقاص الوزن كانت سلسة. في الواقع، عاد للتوّ من رحلة بحرية، حيث كان قادراً على المشي بثقة دون قميص، وهي المرة الأولى له بعدما كان يشعر بالحرج الشديد بشأن وزنه، لدرجة أنه ارتدى قميصاً في المسبح.


استخدم راي مركب «سيماغلوتيد» من خلال عيادة صحية. التركيب هو عملية صنع نسخ من الأدوية المتوفرة تجارياً، وهي مسموح بها من قِبل وكالة «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية.


فقَدَ راي أكثر من 40 رطلاً في أربعة أشهر، وتوقّف عن تناول الدواء فجأة بعد تحقيق هدفه، بمباركة طبيبه الذي وصف له الدواء. قال الأب لطفلين من منطقة هيوستن إنه تمكّن من الحفاظ على وزنه المفقود، حيث بلغ نحو 168 رطلاً منذ آخِر حقنة له في مايو (أيار) الماضي. لا تقوم «إدارة الغذاء والدواء» بمراجعة الإصدارات المركبة من أدوية «GLP-1» من أجل السلامة أو الفعالية أو الجودة، وقد تلقت «الوكالة» تقارير عن حدوث آثار جانبية لدى الأشخاص الذين استخدموا مركب «سيماغلوتيد».


كان راي على استعداد للمجازفة، لذا ذهب إلى عيادة صحية؛ لمعرفة المزيد حول ما إذا كانت حقن إنقاص الوزن مناسبة له. قال: «في نهاية المطاف، عليك أن تعتني بنفسك. يجب أن تكون بصحة جيدة لمساعدة الناس».


يقول راي إنه يشعر بالامتنان لأنه لم يلاحظ أي آثار جانبية ناجمة عن تناول أدوية إنقاص الوزن، باستثناء ارتداد الحمض وتقلصات المعدة. لقد تحسنت مستويات السكر في الدم والكوليسترول والتستوستيرون لديه. وربما كان الأمر الأكثر أهمية أنه يشعر الآن بالرضا عن نفسه. كما لاحظ أطفاله أيضاً هذه التغييرات. ويقول راي: «أحرص على اتخاذ قرارات أفضل لهم؛ حتى يتمكنوا من عيش حياة أكثر صحية».


بيكي بيل: البحث عن القوة

اعتادت بيكي بيل (69 عاماً) أن تخبر الناس أنها لن تركض أبداً، حتى لو طاردها شخص بمسدس. الآن تُنهي سباق 5 كيلومترات، وسجلت لسباق آخر في عيد الشكر. قالت بيل، التي تعيش في وودستوك، بجورجيا، إنها حاولت إنقاص وزنها باستخدام أنظمة غذائية مختلفة على مدار 25 عاماً، لكن بعد وفاة زوجها في عام 2014، تقول إنها «انهارت» عملياً.


قالت: «لم أكن أريد أن أفعل أي شيء سوى تناول الطعام». كانت تعيش حياة منعزلة، وخالية من الحركة.


وفي عام 2020، وصف لها طبيبها عقّار «أوزيمبيك»؛ لمساعدتها على إنقاص الوزن، ومنع تطور مرض السكري لديها. وأضافت: «أدركت أنني يجب أن أفعل شيئاً لأن لديَّ تاريخاً سيئاً لأمراض القلب في عائلتي، وأخبرني الطبيب أنني بحاجة إلى فعل شيء لمنع الموت بنوبة قلبية».


كان أوزيمبيك الخطوة الأولى نحو أهدافها، لكن كان لديها بعض التحفظات، لم تكن تريد تناوله إلى الأبد. وأثناء تناول الدواء، فقدت رغبتها في الأكل. قالت: «كان جيداً حقاً في قمع شهيتي، لدرجة أن طبيبي أخبرني أنني كنت أعاني سوء التغذية تقريباً؛ لأنني لم أكن أحصل حتى على ألف سُعر حراري يومياً أثناء تناول أوزيمبيك».


وأضافت أنها شعرت بالغثيان الشديد وانخفاض الطاقة أثناء تناول «أوزيمبيك».


كانت تريد النوم طوال الوقت، كانت تعاني غالباً نوبات الدوخة، خاصة عندما كانت تنهض من الجلوس أو الاستلقاء، وحتى أُغمي عليها عدة مرات. في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بعد خسارة 70 رطلاً، توقفت عن استخدام «أوزيمبيك» بسبب الآثار الجانبية. ثم، عندما اتصل بها مالك صالة الألعاب الرياضية ماكس نازير بشأن الانضمام إلى «Safe Haven»، وهو استوديو للياقة البدنية للبالغين فوق سن الخمسين، قررت أن الأمر يستحق المحاولة. وقالت: «لقد فقدت الوزن، لكنني شعرت بأنني ما زلت سمينة؛ لأنني لم أكن أتدرب». والآن، بعد عام من التمارين في صالة اللياقة البدنية، أصبح لدى بيل أكثر من مجرد عضلات لتتباهى بها. وقالت: «عندما أتدرب هنا، فإن الأشخاص الذين يأتون إلى هنا يشجعونك كثيراً. أشعر وكأنهم عائلتي الآن».


داستن جي: إيجاد التوازن

كان داستن جي (37 عاماً) يتصفح صوره عندما أدرك أنه لم يعد يتعرف على نفسه. اكتسب جي نحو 30 رطلاً، ولأول مرة لاحظ مشاكل في الحركة. وجد أنه يفضل التوقف لتناول الآيس كريم، بدلاً من استكشاف المدن أثناء السفر، من خلال المشي الطويل والمتشعب. بدأ جي استخدام «ويغوفي»، في فبراير (شباط) 2023، وفقَدَ 30 رطلاً بحلول مايو (أيار).


وبين فبراير وسبتمبر (أيلول) 2023، فقَدَ جي نحو 45 رطلاً على تطبيق ويغوفي. وظل يتناول الدواء لمدة عام كامل قبل أن يقرر أنه مستعد للنظر في تغييرات نمط الحياة، وربما التوقف عن تناول الدواء. بدأ اتباع نظام «Mayo Clinic» الغذائي، الذي يحتوي على برنامج صحي مصمم لمرافقة أدوية «GLP-1»، في فبراير الماضي.


وقال: «بالنسبة لي، في هذه المرحلة من الحياة، أشعر بمزيد من الثقة والحماسة للانطلاق... لا أَعدُّ الأمر تحدياً، بل مجرد خطوة تالية لتحمُّل المسؤولية والاستمرار في إحراز تقدم كبير والوجود من أجل عائلتي».

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب الله يسلم ملاحظاته على المقترح الأميركي عشية وصول هوكشتاين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت مصادر حكومية لبنانية للجزيرة إن حزب الله سلم ملاحظاته على المسودة الأميركية إلى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، فيما ينتظر أن يتوجه المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين إلى بيروت غدا الثلاثاء لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار في لبنان.


وقال المصادر الحكومية اللبنانية للجزيرة إن حزب الله يتعامل بانفتاح مع المسودة الأميركية لوقف إطلاق النار.


من جهته قال مصدر رسمي لبناني للجزيرة إن لبنان منفتح على مضمون مسودة المقترح الأميركي ونتعامل معها بإيجابية ويسعى لوضع اللمسات الأخيرة عليها، مشيرا إلى أن المقترح يهدف لبناء خطة تطبيقية لوقف إطلاق النار.


وأكد المصدر أن لبنان يتعامل مع مسودة المقترح الأميركي انطلاقا من مرجعية القرار ١٧٠١، ولا يمانع تعزيز عمل اللجنة الثلاثية المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار وتطبيق هذا القرار، شرط أن يسبقه انسحاب إسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني.


وأكد المصدر أنه سيتم مناقشة الملاحظات على المسودة مع هوكشتاين عند وصوله إلى بيروت.


زيارة هوكشتاين

ومن المنتظر أن يتوجه هوكشتاين إلى بيروت غدا الثلاثاء، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل بعد غد الأربعاء، ، في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.


وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الزيارة المقررة لهوكشتاين إلى إسرائيل الأربعاء تشير إلى تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار.


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إنّ "تل أبيب تتوقع تقدما كبيرا في محادثات وقف إطلاق النار مع لبنان، خلال الأسبوع المقبل، تزامنا مع زيارة هوكشتاين".


من جانبها كشفت قناة "كان" الإسرائيلية عن بعض تفاصيل مسودة اتفاق التسوية بين لبنان وإسرائيل، وأشارت إلى أن المقترح يقضي بوضع 5 آلاف جندي لبناني بالمناطق الجنوبية للدولة، وتعهد من إسرائيل بعدم مهاجمة لبنان، وإعادة ترسيم الحدود البرية بين الدولتين.


والجمعة، قالت هيئة البث، إن إسرائيل تنتظر ردا لبنانيا على الاقتراح الأميركي لوقف إطلاق النار في غضون أيام قليلة.


ويتضمن المقترح، بحسب هيئة البث التزام حزب الله وإسرائيل بقرار مجلس الأمن 1701، وانتشار الجيش اللبناني كقوة مسلحة وحيدة في جنوب لبنان، بجانب قوات اليونيفيل.


كما يشمل أيضا منع إعادة تسليح الجماعات المسلحة غير الرسمية في لبنان، وأن بيع أي أسلحة للبنان أو إنتاجها داخله سيكون تحت إشراف الحكومة اللبنانية.


و يتضمن منح القوى الأمنية اللبنانية صلاحيات "الإشراف على إدخال الأسلحة عبر الحدود اللبنانية والإشراف على المنشآت غير المعترف بها من قبل الحكومة والتي تنتج الأسلحة، وتفكيكها وتفكيك أي بنية تحتية مسلحة لا تلتزم بالالتزامات الواردة في الاتفاق".


ووفقا لهيئة البث، يتضمن المقترح الأميركي أيضا انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان خلال 7 أيام ليحل محلها الجيش اللبناني تحت إشراف دولي. إضافة إلى نزع سلاح المجموعات المسلحة جنوب نهر الليطاني خلال 60 يوما من توقيع الاتفاق.


يشار إلى أن إسرائيل وسعت منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي نطاق حربها على لبنان لتشمل معظم المناطق بما فيها العاصمة، عبر غارات جوية. كما بدأ جيش الاحتلال غزوا بريا للجنوب.


ووفق بيانات رسمية لبنانية أسفر العدوان الإسرائيلي إجمالا عن 3445 شهيدا، و14 ألفا و599 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح.


وفي سياق متصل قال العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إن شرط أي اتفاق إسرائيلي مع لبنان هو حرية عمل الجيش الإسرائيلي بشكل مطلق مقابل كل خرق للاتفاق من قبل حزب الله.

منوعات

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

فوائد تناول البروتين مع القهوة في الصباح

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

يمكن للقهوة والبروتين تعزيز صحتك بطرق متنوعة، فالقهوة غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في مقاومة الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بالإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.


أما البروتين فهو يعمل، وفقاً لموقع «هيلث»، على توفير المكونات الأساسية اللازمة للنمو الصحيح، وإصلاح وصيانة الأنسجة، بما في ذلك العضلات. كما أنه ضروري لإنتاج الإنزيمات والهرمونات، والجزيئات الأخرى التي تدعم وظائف الجسم المختلفة.


ولتحقيق أقصى فوائد صحية من القهوة والبروتين، من المهم بحث تأثير تزاوج القهوة مع الأطعمة الغنية بالبروتين على تأثيرات كل منهما على الصحة.


فوائد شرب القهوة مع البروتين


يمكن أن يفيد شرب القهوة مع مصدر بروتين صحتك بالطرق التالية:


1- تعزيز الأداء البدني

يلعب البروتين دوراً حيوياً في تقوية العضلات، وإصلاح نسيجها. لمعظم البالغين يجب تناول 1.4 - 2.0 غرام من البروتين يومياً لكل كيلوغرام من وزن الجسم لبناء وصيانة كتلة العضلات.


أظهر الكافيين، المركب الرئيسي في القهوة، أنه يحسن التحمل الهوائي ويدعم انقباض العضلات ويؤخر تعب العضلات في الأفراد الذين يؤدون التدريبات البدينة وغير المتدربين. وتظهر هذه الآثار بشكل أوضح مع جرعات تتراوح بين 3 - 6 ملليغرام من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.


2-يدعم إدارة الوزن

قد يساعد استهلاك البروتين مع القهوة في فقدان الوزن. وتظهر بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من البروتين يمكن أن يقلل من دهون الجسم في حين يمنع فقدان العضلات. حيث يكون الحفاظ على كتلة العضلات مهماً لأنها تتيح للجسم حرق السعرات الحرارية أكثر حتى في حالة الراحة.


كذلك قد يساعد البروتين في تقليل كمية الطعام الذي تتناوله، لأنه يساعد على الشعور بالشبع من خلال زيادة هرمونات التي تقلل الشهية.


بنفس الطريقة، يقلل حمض الكلوروجينيك، مركب طبيعي في القهوة، من الدهون في منطقة البطن من خلال زيادة كمية الطاقة التي تستهلكها والقدرة على حرق الدهون الزائدة.


3- تحسين الوظائف المعرفية

يمكن للقهوة والبروتين المساعدة في تعزيز الوظائف المعرفية. الكافيين الموجود في القهوة يعمل منشطاً يزيد من اليقظة والانتباه وسرعة الاستجابة عن طريق حجب مستقبلات الأدينوسين في الدماغ، مما يؤخر الشعور بالتعب.


وأظهرت الدراسات أن استهلاك البروتين بكميات كبيرة يرتبط بانخفاض ضعف الوظائف المعرفية. واستهلاك كمية كافية من البروتين ضروري لإنتاج الناقلات العصبية التي تنقل الرسائل من خلية عصبية إلى أخرى في الجسم.


متى يكون أفضل وقت لتناول البروتين والقهوة؟

بشكل عام، يُفضل تناول القهوة في الصباح أو قبل الظهر لتجنب التأثير على نوعية وكمية النوم.


تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يؤدون تمارين رياضية يجب أن يتناولوا الكافيين قبل بدء التمرين بساعة لأن مستويات الكافيين في الدم تصل إلى أعلى قيمة لها بعد 60 دقيقة من تناول القهوة. أم إذا كنت تمارس تمريناً طويلة، فقد يكون من الأفضل تناول الكافيين أثناء التمرين، حيث يمكن أن يساعد على مواجهة الإرهاق.


ينبغي تناول البروتين بانتظام طوال اليوم كجزء من نظام غذائي متوازن لضمان تحقيق احتياجاتك اليومية من البروتين وحفظ كتلة العضلات.


مصادر جيدة للبروتين

لتحضير وجبة إفطار غنية بالبروتين لتتناولها مع فنجان القهوة الصباحي، يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:


الزبادي اليوناني: 20 غراماً


البيض (بيضة كبيرة واحدة): 6 غرامات


التوفو (نصف كوب): 22 غراماً


السلمون: 17 غراماً


الكينوا (كوب واحد): 8 غرامات


زبدة الفول السوداني (ملعقتان كبيرتان): 7 غرامات


بذور القرع (أونصة واحدة): 8 غرامات


أفكار لإفطار غني بالبروتين


باستخدام مصادر البروتين المذكورة أعلاه، إليك أفكار لإفطار غني بالبروتين التي تتماشى مع القهوة ويمكن تحضيرها بسهولة طوال الأسبوع:


الزبادي اليوناني: يمكنك مزج كوب من الزبادي اليوناني والفاكهة الطازجة وبذور القنب.


عجة الخضراوات وسجق الديك الرومي: اصنع عجة باستخدام بيضتين كبيرتين وخضراوات مقطعة. وتناولها مع ثلاث قطع من سجق الديك الرومي.


توفو مع البطاطس المشوية: قم بخلط نصف كوب من التوفو مع السبانخ والبصل الأحمر والفلفل الحلو واستمتع بها إلى جانب البطاطس المشوية مع الثوم والروزماري.


سمك السلمون المدخن والجبنة القريش: ضع فوق خبز الحبة الكاملة قطعة من الجبنة القريش، وشرائح سمك السلمون المدخن، والخيار، والبصل الأحمر، والشبت.


يمكن إضافة مسحوق بروتين مباشرة إلى فنجان القهوة، حيت يحتوي على 20 - 30 غراماً من البروتين في ملعقة واحدة. ويجب التأكد من أن مسحوق البروتين لا يحتوي على السكريات المضافة أو المحليات الاصطناعية.


مخاطر

رغم أن شرب القهوة مع وجبة غنية بالبروتين أو مسحوق البروتين يقدم العديد من الفوائد، فإن هناك عيوباً محتملة.


أحد العيوب الأساسية لتناول القهوة مع الوجبات هو قدرتها على تعطيل امتصاص المعادن، وبشكل خاص الحديد. أظهرت الأبحاث أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الفيريتين، وهو البروتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم. هذا أمر مهم لأن الحديد، الذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم.


بشكل عام قد يكون استهلاك البروتين مع القهوة مفيداً، حيث يتيح الاستفادة من مزايا كليهما. عند استهلاكهما معاً، قد يعزز تناول القهوة والبروتين الأداء الرياضي، ويساعد في إدارة الوزن، ويحسن الوظائف المعرفية.

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

غارة إسرائيلية على منطقة مار إلياس في بيروت

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

شن الطيران الإسرائيلي غارة على منطقة مار إلياس في العاصمة اللبنانية بيروت، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 22، وفق وزارة الصحة اللبنانية.


بدورها حاولت فرق الإطفاء السيطرة على الحرائق، في حين تُسمع أصوات انفجارات في المكان. مراسل الجزيرة ناصر شديد رصد الدمار في موقع الغارة.

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عقوباته الانتقامية بحق الأسرى الأشبال في "مجيدو"

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الإثنين، "إن عدد الأسرى القصر بلغ قرابة 280 أسيراً، يقبع ما يزيد عن نصفهم في سجن مجيدو، ويعانون من أسوأ الظروف الحياتية".


وأضافت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين بعد زيارتها الأخيرة لسجن مجيدو، "إن المعظم فقدوا الكثير من أوزانهم بسبب سوء جودة وكمية الطعام، كما أن التفتيشات والضرب ما زال مستمرًا، وازدادا الوضع سوءاً مع دخول فصل الشتاء وغياب الملابس، فالأسرى يمتلكون لباساً صيفياً واحداً، ويفتقدون الأغطية والفرشات، والمتواجد منها رقيق جدا ورائحته نتنة".


وأكدت أن انتشار مرض سكابيوس لم يستثني أحداً، فمعظم الأسرى أصيبوا به بدرجات متفاوتة، وتعمدت إدارة السجن حرمانهم من العلاج، وتقديمه بشكل جزئي وبعد إصابتهم بمراحل متقدمة من المرض.


وبحسب إفادة  الأسير أسيد أسامة أبو جادو (15 عاماً) من مخيم عايدة/ بيت لحم، أنه ما زال يعاني من التهابات وجروح نتيجة الحك المستمر والدمامل التي ظهرت على كافة أنحاء جسده.  


علما أن أبو جادو اعتقل بتاريخ 02/07/2024، ولم يصدر بحقه حكما بعد، ولديه محكمة اليوم.   

   

كما تمت زيارة الأسير منتصر اياد صقر ( 18 عام) من مخيم عسكر/ نابلس، الذي اعتقل بتاريخ 18/04/2024، وصدر بحقه حكما بالسجن الإداري 4 أشهر، وتمديده 4 شهور أخرى.

رياضة

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتزال نادال يخيم على أجواء استضافة إسبانيا لنهائيات كأس ديفيز

وكالات

يخيم اعتزال نجم التنس الإسباني المخضرم رافاييل نادال، على أجواء استضافة إسبانيا لنهائيات كأس ديفيز التي ستنطلق في ملقة، غدا الثلاثاء.


وتتصدر لافتة ضخمة لنادال الواجهة الخارجية للملعب الذي يستضيف مباريات البطولة، مساحتها 28 ألف قدم مربع (2600 متر مربع) وهو ما يعادل نصف ملعب كرة قدم تقريبا.


وكتب على اللافتة الزرقاء باللون الأبيض "شكرا رافاييل نادال"، تتوسطها صورة النجم الإسباني بزيه الشهير في الملاعب، وهو يمسك بمضرب التنس في يده اليسرى، وظهره للمارة في الشارع أمام الملعب، وكأنها إشارة وداع النجم الإسباني البالغ من العمر 38 عاما.


من جانبه قال مدير بطولة كأس ديفيز، فيليسيانو لوبيز، اللاعب السابق الذي واجه نادال 14 مرة، وتزاملا سويا في نفس البطولة إن "الأجواء ستكون مثيرة للغاية وعاطفية أيضا".


ويطغي هذا الشعور على محبي نادال وعائلته ومنافسيه، وكذلك البطل الإسباني الفائز بـ22 لقبا في جراند سلام عندما تلتقي إسبانيا ضد هولندا، يوم غد الثلاثاء.


وقال قائد منتخب هولندا، بول هارهاوس، إنه "من المذهل أن تكون هذه هي المباراة الأخيرة لنادال، ونأمل أن نمنحه وداعا رائعا".


وغاب نادال لفترات طويلة في الموسم الماضي 2023 بسبب جراحة في الفخذ أجراها في حزيران/ يونيو، وعانى من إصابات أخرى عضلية وعلى مستوى البطن مما تسبب في خروجه من الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة في أيار/ مايو الماضي، تلك البطولة التي يعد أكثر اللاعبين تتويجا بها برصيد 14 مرة.


وخاض نادال 23 مباراة على مستوى منافسات الفردي طوال العامين الحالي والماضي، حيث حقق 12 فوزا مقابل 7 هزائم في 2024، وكان آخر ظهور له عند الخسارة أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في الدور الثاني بأولمبياد باريس، وبالخسارة في منافسات الزوجي رفقة مواطنه كارلوس ألكاراز في دور الثمانية.


ولم يحدد مدرب إسبانيا، ديفيد فيرير، كيف سيوظف نادال في ملقة، علما بأن النجم المخضرم ألمح بإمكانية انسحابه من منافسات الفردي إذا لم يكن قادرا على المنافسة، وقد يلعب مجددا مع خليفته ألكاراز البالغ من العمر 21 عاما، حيث سيتأهل الفائز من مواجهة إسبانيا ضد هولندا للدور قبل النهائي في انتظار الفائز من مباراة ألمانيا ضد كندا.


وقال ألكاراز إنه "أتمنى أن ينهي نادال مسيرته بلقب".


ويلتقي في دور الثمانية، يوم الخميس المقبل، أميركا ضد أستراليا، بينما تلعب إيطاليا حامل اللقب والتي تضم بين صفوفها يانيك سينر المصنف الأول عالميا ضد الأرجنتين، ويتأهل الفائزان لقبل النهائي يوم السبت المقبل، بينما ستقام المباراة النهائية يوم الأحد.


وأكد نجم التنس الصربي ديوكوفيتش أنه سيكون حاضرا، على الرغم من عدم تأهل منتخب بلاده الذي ينافس فيه إلى ربع نهائي كأس ديفيز، في ملقة وسط حشد كبير يضم نجوم التنس والرياضات الأخرى فضلا عن عدد من المشاهير.


وقال مدير البطولة، لوبيز، إنه "لا أعرف ما إذا كان لدينا مقاعد كافية، فالجميع يريد أن يكون متواجدا لتوديع نادال".


وقال الروسي دانييل ميدفيديف، الفائز بلقب أميركا المفتوحة في 2021، والذي خسر أمام نادال في نهائي بطولتين من البطولات الأربع الكبرى إنه "سأشاهد المباراة وأستمتع بها، إنها لحظة كبيرة، لأن نادال قدم الكثير".

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس: شرط أي اتفاق مع لبنان هو حرية تصرفنا الكاملة ضد أي انتهاك

"القدس" دوت كوم- الأناضول

جدد زعيم حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، الاثنين، مطلبه منح الجيش، في أي اتفاق لوقف إطلاق النار، حرية الهجوم على لبنان في حال حدوث أي انتهاك.


وقال غانتس، عبر منصة "إكس": "شرط أي اتفاق مع لبنان هو حرية التصرف الإسرائيلية الكاملة ضد أي انتهاك".


وتتوسط الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين تل أبيب وبيروت، لإنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على لبنان منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، إن المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين سيصل بيروت، الثلاثاء، للقاء مسؤولين لبنانيين والحصول على رد الحكومة اللبنانية على المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار.


ومن المرتقب أن يزور هوكشتاين تل أبيب، الأربعاء.


وتطالب إسرائيل بمنحها حق مهاجمة أهداف في لبنان، في حال انتهك "حزب الله" وقف إطلاق النار، وهو ما ترفضه بيروت بشدة حتى الآن.


والجمعة، قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إنه تسلم مقترحا أمريكيا لوقف إطلاق النار، و"لا يتضمن أي نوع من حرية الحركة للجيش الإسرائيلي في لبنان".


ووفق هيئة البث، فإن الولايات المتحدة ستوجه "رسالة ضمانات منفصلة" إلى إسرائيل تبلغها فيها أن من حقها شن هجوم في حال رصد أي انتهاك للاتفاق.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، أبرزها "حزب الله"، بدأت غداة شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 147 ألف فلسطيني، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن 3 آلاف و481 شهيداً و14 ألفا و786 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر الماضي.


ويوميا يرد "حزب الله" بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقار مخابراتية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في لبنان وسوريا وفلسطين، وترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حرب 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الأردني: سقوط "جسم طائر" جنوب البلاد دون وقوع إصابات

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلن الجيش الأردني، الاثنين، سقوط "جسم طائر" في محافظة العقبة جنوبي البلاد.


جاء ذلك في بيان نشره الجيش على موقعه الرسمي، نقلا عن مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول".


وقال البيان، إن "جسماً طائراً (لم يحدد طبيعته) سقط فجر اليوم الإثنين في إحدى المناطق الحدودية داخل محافظة العقبة جنوب المملكة".


وأضاف أنه "لم ينتج عن الحادثة أي أضرار بشرية أو مادية، فيما وصلت كوادر من الدفاع المدني وفريق كشف هندسي عسكري للموقع".


ولم يحدد البيان الجهة التي سقط منها الجسم، إلا أن العقبة الأردنية تجاور مدينة إيلات الإسرائيلية التي تتعرض لهجمات شبه يومية من جهات متعددة خاصة من جماعة الحوثي في اليمن ومنظمة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية" بالعراق، على خلفية استمرار حرب الإبادة على قطاع غزة.

رياضة

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم الأوروبية: فرنسا تتغلب على إيطاليا وتتصدر مجموعتها

وكالات

رد المنتخب الفرنسي اعتباره أمام مضيفه الإيطالي وألحق به خسارة ثقيلة بثلاثة أهداف لهدف، مساء أمس الأحد، في عقر داره بملعب "جوزيبي مياتزا" بميلانو، في الجولة الختامية من دوري الأمم الأوروبية لمنتخبات المستوى الأول.


وثأر منتخب "الديوك" لخسارتهم في مباراة الذهاب بباريس بنفس النتيجة أمام "الأتزوري"، ليرفع رصيده إلى 13 نقطة وينتزع صدارة ترتيب المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن إيطاليا التي تراجعت لمركز الوصافة.


انتهى الشوط الأول بتقدم الضيوف بهدفين لهدف، حيث تقدم أدريان رابيو بهدف مبكر للمنتخب الفرنسي بعد دقيقتين فقط من انطلاق المباراة وأضاف جوليلمو فيكاريو حارس إيطاليا الهدف الثاني بالخطأ في مرماه في الدقيقة 33.


ونجح أندريه كامبياسو في تقليص الفارق لأصحاب الأرض في الدقيقة 35، لكن رابيو عاد ليضاعف النتيجة مرة أخرى لفرنسا في الشوط الثاني بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 65.


وكان المنتخبان قد حسما في وقت سابق بطاقتي التأهل للدور ربع النهائي من البطولة الذي تجرى منافساته في مارس المقبل.

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير مالية إسرائيل: نخوض أطول حرب وأكثرها تكلفة في تاريخنا

"القدس" دوت كوم- الأناضول

وصف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، حرب الإبادة التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة بأنها الأطول والأكثر تكلفة في تاريخ إسرائيل.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب بادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 147 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.


وقال سموتريتش لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "نخوض أطول حرب وأكثرها تكلفة في تاريخنا. بدون النصر لا يوجد أمن، وبدون الأمن لا يوجد اقتصاد".


ولم يذكر سموتريتش تقديرا للتكلفة الراهنة ولا المستقبلية للحرب.


لكن في سبتمبر/ أيلول الماضي، قالت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية إن تكلفة الحرب على غزة تتفاقم بشكل كبير، والجيش رفع تقديراته الإجمالية من 130 مليار شيكل (36.7 مليار دولار) إلى ما بين 140 و150 مليار شيكل (حوالي 39.5-42.4 مليار دولار).


ومنذ قيامها عام 1948 على أراضي فلسطينية محتلة، لم يسبق أن خاضت إسرائيل حربا طويلة كما تفعل في غزة حاليا، ما يلقي بتداعيات سلبية على الاقتصاد والجيش نفسه في ظل اعتماده الكبير على قوات الاحتياط.


وبالفعل خفضت مؤسسات اقتصادية دولية عدة مستوى التصنيف الائتماني لإسرائيل خلال الأشهر الماضية، ما يشير إلى تراجع الاقتصاد.


لكن سموتريتش زعم أن "الاقتصاد في وضع أفضل بكثير مما كنا نتوقع".


ويدعو سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، إلى الاستيطان في غزة وإقامة حكومة إسرائيلية عسكرية فيها، إضافة إلى ضم الضفة الغربية المحتلة.


غير أنه زعم أيضا أن "هناك إجماع على أهداف الحرب، وإقامة مستوطنات في غزة ليس جزءا منها، رغم أنه مهم للأمن".


وأقامت مؤسسات وناشطون ومسؤولون إسرائيليون في الأشهر الأخيرة فعاليات، بعضها بمحاذاة غزة، للدعوة إلى إنشاء مستوطنات في القطاع الفلسطيني.


ووجَّه سموتريتش اللوم إلى الجيش الإسرائيلي لرفضه تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في غزة.


وقال: "حقيقة أن الحيش يرفض تحمل مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة هو (...) جزء كبير من السبب في أن المختطفين لم تتم إعادتهم بعد"، في إشارة إلى الأسرى الإسرائيليين في غزة.


وأضاف: "إذا كان هذا هو المطلوب لضمان الأمن، فلا أخشى أن نكون بديلا للحكم في غزة لفترة من الوقت للقضاء على حماس".


ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق، عن مسؤولين في الجيش إن تولي مسؤولية توزيع المساعدات يعني البقاء الدائم في غزة وإقامة حكومة عسكرية.


وحوّلت إسرائيل غزة إلى أكبر سجن بالعالم، إذ تحاصرها للعام الـ18، وأجبرت حرب الإبادة نحو مليونين من مواطنيها، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع حرمان متعمد في الغذاء والماء والدواء.


وإضافة إلى الحرب على غزة، تشن إسرائيل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي حربا على لبنان، كما تتبادل هجمات مع إيران وتنفذ غارات جوية على اليمن وسوريا من حين إلى آخر.


ومنذ عقود تحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في فلسطين ولبنان وسوريا، وترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حرب 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: 12 ألف مصاب بحاجة للعلاج خارج قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قال مسؤول الإعلام في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة، رائد النمس، الإثنين، إنه تم إجلاء عشرات المصابين من مستشفيات شمال قطاع غزة إلى مستشفيات المعمداني والشفاء في مدينة غزة.


وأكد النمس خلال تصريحات إعلامية، الإثنين، أن المنظومة الصحية في مستشفيات شمال القطاع متدهورة، وهناك شح بالموارد والمستلزمات الطبية ونقص في الكوادر.


ولفت إلى أن هناك عدد كبير من المصابين بمستشفيات شمال القطاع، ويعانون أوضاعًا صعبة، منبها إلى أن الخدمات المقدمة بالمستشفيات الـ 3 هناك (الأندونيسي، كمال عدوان، العودة) هي بالحد الأدنى أساسا.


ونوه النمس إلى أن هناك قرابة 12 ألف مصاب بحاجة للعلاج خارج قطاع غزة، فيما تمنعهم إجراءات الاحتلال، وإغلاقه للمعابر من استكمال رحلة علاجهم.


وأعلن الهلال الأحمر قبل أيام إجلاء 20 مريضا من مستشفى العودة بشمال القطاع لمستشفى الشفاء بغزة، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، منوهة إلى وفاة أحدهم بسبب إجراءات الاحتلال، وتأخيره سيارات الإسعاف.


قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن إسرائيل لم تسمح إلا بإجلاء ربع المرضى فقط من قطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، والبالغ عددهم الإجمالي 21 ألف مريض.


وأكد المسؤول الأممي أن ثلاثة أرباع المرضى بقطاع غزة ينتظرون الإجلاء للعلاج، وما تزال إسرائيل تعرقل ذلك، محذرا من أن طول الانتظار هذا يهدد حياتهم للخطر.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، تمكنها من إجلاء أكثر من 100 مريض وجريح من قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع، إلى عدة دول عربية وأجنبية لتلقي العلاج المطلوب.


ومنذ اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح، وإغلاق معبر رفح الحدودي، في أيار/ مايو 2024، لم يتم إخراج إلا 282 مريضا وجريحا فقط من قطاع غزة، وفقا لممثل المنظمة العالمية، ريك بيبركورن.


ولفت ريكسون أن هناك قرابة 12_14 ألف فلسطيني يعانون من الحروق، وإصابات في العمود الفقري، وبتر الأطراف، أو السرطان، من بين أمراض أخرى، بحاجة إلى العلاج في الخارج.


وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة قد ارتفعت إلى 43 ألفًا و846 شهيدا، بالإضافة لـ 103 آلاف و740 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023.

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

شهادات جديدة من "عوفر".. تّعذيب جسديّ ونفسيّ وحرمان من الطعام والعلاج

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أظهرت شهادات جديدة لمعتقلي غزة في "عوفر"، وثقتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، أن إدارة سجون الاحتلال تواصل ارتكاب فظائع بحقّهم، تتضمن تعذيبهم جسديّا ونفسيّا، وحرمانهم من العلاج والطعام.


وقالت هيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير، في بيان صحفي مشترك اليوم الإثنين، إن الطواقم القانونية التابعة لها تمكنت مؤخرا من زيارة 15 معتقلا من قطاع غزة في سجن "عوفر"، والذين أكدوا استمرار تكبيلهم منذ أكثر من 10 شهور على مدار الساعة، وأنهم محرومون من استخدام المحارم، والصابون، وفقط يتم السماح لهم بالاستحمام كل 10 أيام، لمدة ثلاث دقائق، وفقدوا قدرتهم على تقدير الوقت.


وأشاروا في إفاداتهم إلى أن إدارة المعتقل تستخدم بشكل ممنهج، الفتحة الموجودة على باب زنازينهم لمعاقبتهم من خلال إجبار المعتقلين المقيدين بإخراج أيديهم حتى الإبط من فتحة الزنزانة، وبعدها يستخدم السجانون عدة أدوات لضربهم على أيديهم وثنيها بعنف، ما يسبب الما لا يحتمل.


وبينوا أن هذا النوع من التعذيب الجسدي تحول إلى أبرز أشكال التّعذيب اليومية، دون استثناء أي من المعتقلين سواء قاصرين أو مرضى أو جرحى، وكبار السّن.


وفي شهادة لأحد المعتقلين المبتورة أقدامهم (أ.أ)، قال إن إدارة المعتقل أجبرت المعتقلين المحتجزين معه في الزنزانة، على حمله كي يصل إلى مستوى فتحة الزنزانة لإخراج يديه منها، وقاموا بضربه وثني يديه بشدة، كـ"عقوبة" لعدم تمكنه من النزول عن "البرش" – المكان الذي ينام عليه الأسرى- أثناء ما يسمى (بالعدد – الفحص الأمني).


وأضاف: رغم أن قدمي مبتورتان، يجبرني السجانون يوميا على النزول عن "البرش"، والاستلقاء على بطني على الأرض، حتّى انتهاء فترة (العدد) لجميع الزنازين بالقسم، ويتكرر ذلك أربع مرات يوميا.


وأكّد أنّه منذ اعتقاله في 15 شباط/ فبراير 2024، فإنّه مكبل على مدار الوقت، ويعاني جراء ذلك من أوجاع حادة في يديه وكدمات وتورمات، وحرقة شديدة نهاية قدميه المبتورتان.


وأوضحت الهيئة ونادي الأسير أن إدارة المعتقل تستخدم (العدد)، كأداة من أدوات التّعذيب والتّنكيل بالمعتقلين، مشيرة إلى أنه ينفذ أربع مرات يوميا، ويتم خلاله إجبار المعتقلين على الاستلقاء على البطن حتى انتهاء العدد من كل الزنازين، أي نحو ساعتين، وكل من يخالف يتم عقابه عبر فتحة "الزنزانة.


وذكر المعتقلون في إفاداتهم، ما يجري خلال عملية نقلهم إلى جلسات المحاكم، مشيرين إلى أنهم ينقلون منذ الساعة 7:00 صباحا إلى (قفص حديدي)، ويجبرون على الجلوس بوضعية غير مريحة (على الركب أو البطن) حتى انتهاء إجراءات المحاكم.


وفي إطار استمرار الاحتلال بتنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ المئات من معتقلي غزة، فإنّه لا يوجد معطى واضح لدى المؤسسات المختصة حول إجمالي أعداد المعتقلين من غزة في سجون الاحتلال ومعسكراته، سوى ما أعلنت عنه إدارة السّجون في بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، بأنّ هناك (1627) معتقلا من غزة ممن يصنفهم الاحتلال (بالمقاتلين غير الشرعيين)، علماً أنّ هذا المعطى لا يتضمن كافة المعتقلين من غزة، وتحديداً من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.

عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يعيّن بريندان كار رئيسا للجنة الاتصالات الفدرالية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أمس الأحد، تعيين بريندان كار رئيسا للجنة الاتصالات الفدرالية (إف سي سي)، وهي الهيئة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات في الولايات المتحدة.


ووصف ترامب كار بأنه "مناضل من أجل حرية التعبير" وأنه سيتصدى لشركات التكنولوجيا العملاقة و"يفكك كارتل الرقابة".


وقال ترامب -في بيان- إن "كار وقف ضد الهجوم التنظيمي الذي قيد حرية الابتكار وأعاق تطور الاقتصاد، وسيتولى مهمة إصلاح السياسات التنظيمية التي تضرّ بالمناطق الريفية، وسيعيد للجنة دورها المحوري في تعزيز الاتصالات في جميع أنحاء البلاد".


ويشغل كار (45 عاما) منصب المفوض الأقدم في لجنة الاتصالات الفدرالية منذ 2017 بعد أن رشحه ترامب خلال ولايته الأولى ويعد أبرز أعضائها الجمهوريين. وعمل في اللجنة منذ عام 2012، إذ بدأ حياته المهنية محاميا متخصصا في القضايا التنظيمية، وشغل منصب المستشار العام للجنة في عهد الرئيس السابق لها أجيت باي.


ولطالما كان كار ناقدا صريحا لشركات التكنولوجيا الكبرى مثل غوغل وميتا وآبل ومايكروسوفت، متهما إياها بتشكيل "كارتل رقابة" يقوّض حرية التعبير. وأكد كار -في سلسلة تغريدات على منصة إكس- أن "علينا تفكيك هذه الشبكة التي تستخدم سلطتها في التحكم بالمحتوى الإعلامي وتقييد الخطاب العام".


ودعا كار إلى تعزيز دور لجنة الاتصالات في الإشراف على شركات التكنولوجيا، إذ إنها تلعب دورا مركزيا في فرض قيود على الخطاب العام. وبينما ركزت اللجنة تقليديا على تنظيم صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية، يسعى كار إلى توسيع صلاحياتها لتشمل تنظيم الشركات الرقمية العملاقة، وهو أمر قد يتطلب تشريعا جديدا من الكونغرس.


علاقته بماسك

وفي السياق ذاته، يعتبر كار من أبرز داعمي إيلون ماسك وسياساته، خاصة في ما يتعلق بخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" التي تملكها شركة "سبيس إكس". وقد انتقد كار قرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في 2022 بإلغاء منحة بقيمة 885 مليون دولار كانت مخصصة لدعم "ستارلينك" لتوسيع نطاق الإنترنت في المناطق الريفية، حيث وصف القرار بأنه "استهداف سياسي" لماسك، واعتبره جزءا من حملة أوسع "لإسكات الأصوات المحافظة".


كذلك انتقد كار برنامج وزارة التجارة للنطاق العريض، الذي تبلغ قيمته 42 مليار دولار، مشيرا إلى أن الأموال لم تُوزع بالشكل الذي يخدم المناطق الأكثر احتياجا في الولايات المتحدة.


وانتقد أيضا وسائل الإعلام التقليدية، فهو يرى أن بعض الشبكات التلفزيونية الكبرى مثل "إن بي سي" و"سي بي إس" تعمل بتوجهات تحريرية متحيزة. ودعا إلى مراجعة المعايير التي تستند إليها تراخيص البث الممنوحة لهذه الشبكات، وهي خطوة قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في قطاع الإعلام.


وفي أحد مواقفه المثيرة للجدل، انتقد كار ظهور كامالا هاريس نائبة الرئيس في برنامج "ساترداي نايت لايف" قبل الانتخابات، ووصفه بأنه دعاية سياسية متحيزة.


ويتوقع أن تشهد لجنة الاتصالات تغييرات كبيرة في عهد كار، حيث يسعى لتوسيع نطاق مسؤولياتها وتعزيز دورها في تنظيم قطاع التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن تنفيذ خططه قد يواجه عقبات قانونية وسياسية، خاصة في ظل الحاجة إلى دعم الكونغرس لتشريع القوانين اللازمة.


ويظل السؤال الأهم هو عن مدى نجاح كار في تحقيق هذه الأهداف دون الدخول في مواجهات مباشرة مع الشركات الكبرى أو تجاوز الحدود التقليدية لعمل لجنة الاتصالات.



عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تسقط مسيرات أوكرانية وتحذر من الضوء الأخضر الأميركي لاستهداف أراضيها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت روسيا أنها أسقطت 59 مسيرة أطلقتها أوكرانيا ليلا، منها طائرتان متجهتان نحو موسكو، في حين توالت تحذيرات المسؤولين الروس من تبعات القرار الأميركي بالسماح لأوكرانيا باستهداف عمق الأراضي الروسية بصواريخ أميركية بعيدة المدى.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تدمير 45 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك الواقعة على الحدود مع أوكرانيا، وذكرت أنه بالإضافة إلى الطائرتين اللتين جرى إسقاطهما فوق منطقة موسكو، تم تدمير طائرات مسيرة أيضا فوق مناطق كورسك وبيلغورود وتولا.


وكتب رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تليغرام "وفقا للمعلومات الأولية، لا توجد أضرار أو إصابات في موقع سقوط الحطام".


وتعرضت أوكرانيا مساء السبت لهجمات مكثفة استهدفت البنية التحتية للطاقة على نحو الخصوص، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


ومساء أمس الأحد، أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو أن 8 أشخاص -بينهم طفلان- لقوا حتفهم، وأن 10 آخرين على الأقل أصيبوا في قصف جديد استهدف منطقة سكنية في سومي بشمال شرق أوكرانيا.


وردّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائلا "يجب معاقبة المجرمين لقتلهم الأبرياء".


وأضاف زيلينسكي أن "هجوما ضخما استهدف كل مناطق أوكرانيا" وطال "بنيتنا التحتية للطاقة"، مشيرا إلى أن 120 صاروخا و90 مسيّرة قد أُطلقت ليل السبت.


من جهته، قال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إغنات "كانت ليلة جهنّمية"، مشيرا إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت 144 من تلك الصواريخ والمسيّرات.


بدوره، أكد وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيغا الأحد أن بلاده شهدت "أحد أوسع الهجمات الجوية" التي تشنها روسيا.


تحذيرات روسية

في السياق، توالت ردود المسؤولين الروس على سماح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن المنتهية ولايتها، باستهداف عمق الأراضي الروسية بصواريخ أميركية بعيدة المدى، وهو القرار الذي انتظرته كييف منذ مدة طويلة.


يشار إلى أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي سيتولى مقاليد الحكم في يناير/كانون الثاني المقبل، ينتقد بشدة مساعدات بلاده العسكرية لأوكرانيا.


ويطالب زيلينسكي منذ أشهر بالسماح لبلاده باستخدام نظامي "ستورم شادو" البريطاني و"أتاكمس" الأميركي لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.


وقالت مصادر لوسائل إعلام مختلفة إن أوكرانيا تعتزم شن أول هجوم بعيد المدى في الأيام المقبلة، من دون الكشف عن تفاصيل هذا الهجوم بسبب مخاوف أمنية، وأوضحت أن القرار الأميركي الجديد يأتي ردا على استعانة روسيا بآلاف من الجنود من كوريا الشمالية للمساعدة في استعادة المساحات التي استولت عليها القوات الأوكرانية داخل إقليم روسي على الحدود بين البلدين.


وقالت النائبة بالبرلمان الروسي ماريا بوتينا اليوم الاثنين إن إدارة بايدن تخاطر باندلاع حرب عالمية ثالثة إذا سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحة أميركية الصنع لقصف عمق الأراضي الروسية.


وأضافت بوتينا لرويترز "هؤلاء الأشخاص، إدارة بايدن، يحاولون تصعيد الموقف إلى أقصى حد بينما لا يزالون.. في مناصبهم".


وسبقها أندريه كليشاس العضو البارز في مجلس الاتحاد، الغرفة العليا للبرلمان الروسي، الذي كتب على تطبيق تليغرام "يمضي الغرب في مستوى من التصعيد قد ينتهي بتدمير الدولة الأوكرانية بالكامل بحلول الصباح".


في حين حذر فلاديمير جباروف -النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس- من أن رد موسكو سيكون فوريا. ونقلت وكالة تاس للأنباء عن جباروف قوله "هذه خطوة كبيرة جدا نحو بداية الحرب العالمية الثالثة".


وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ليونيد سلوتسكي إن "الضربات بالصواريخ الأميركية في عمق المناطق الروسية ستؤدي حتما إلى تصعيد خطير، مما ينذر بعواقب أكثر خطورة".


أما الرئيس فلاديمير بوتين، فقد سبق أن قال في سبتمبر/أيلول الماضي إن الغرب سيكون في مواجهة مباشرة مع روسيا إذا سمح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى غربية الصنع، وهي الخطوة التي قال إنها ستغير طبيعة الصراع ونطاقه.


وأضاف أن روسيا ستضطر إلى اتخاذ ما سماها "قرارات مناسبة" بناء على أي تهديدات.


ومنذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه "تخلي" كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

العالم خائن لطالما حرب القتل للأطفال والنساء متواصلة!

يواصل أطفال غزة رواياتهم الحزينة وقصصهم التي تنفطر  لها القلوب، جراء استهدافهم المتواصل من قبل جيش الاحتلال، دون أي ذنب لهم في حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل.


تصدر مشهد طفل يبكي أمس بعد اعتقال والده أمام عينيه وضربه وتكبيله، واستشهاد والدته المنصات الاجتماعية، ولم تكن هذه الحالة الأولى والأخيرة، فقصص الطفولة المحرومة من الأمن والأمان والهدوء والرعاية والحنان، تمر يومياً، فهذا طفل خائف، وآخر مهموم، وثالث يتضور جوعاً، وطفلة تحنّ لمدرستها، وتتساءل ما الذنب الذي اقترفناه، وطفلة تسير وهي مبتورة القدم، وأُخرى تجلس بجوار قبر والدتها، وأطفال أبرياء يعلنون استشهاد إخوانهم وأخواتهم وعموم أفراد العائلة.


إنها قصص مروعة لا يمكن للكلمات أن تصفها، لأن دمعة طفل وصرخة طفلة أبلغ من كل الكلمات، ومع استمرار المجازر والاستهتار بحياة الأبرياء واستخدام كل أنواع الذخيرة لقتل مواطني غزة، وآخرها البراميل المتفجرة خلال مجزرة بيت لاهيا لا يزال سؤالاً ملحاً تغلفه كل معاني الحيرة والقلق، وهو: متى سينتهي العدوان؟ وإلى متى ستبقى آمال وطموحات وأمنيات أطفال غزة بلا أفق، بلا مستقبل، بلا أمل للنهوض من بين كل هذه الجراح النازفة التي تلف القطاع؟


لن ينتهي العدوان في أمد قريب، وذلك نظراً لعدم التفات إسرائيل لأي قرار أممي وانتهاكاتها المتكررة وتطاولها على الشرعية الدولية، حيث تستغل الدعم الأميركي العسكري والمالي والسياسي لتواصل  مجازر إبادة جماعية، يذهب ضحيتها العشرات من الأطفال والنساء، كما حدث امس في بيت لاهيا، وغيرها من مدن قطاع غزة، إضافة إلى مواصلة الاعتداءات على مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية، وإرهاب المستعمرين.


حمّل المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذا العدوان الدموي، جراء إعطائها سلطات الاحتلال الإسرائيلي الغطاء السياسي للإفلات من العقاب، وتحدي قرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بتطبيق فتوى محكمة لاهاي، بوقف العدوان وانهاء الاحتلال الإسرائيلي


وفي الوقت الذي حمّلت فيه وزارة الخارجية والمغتربين المجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار المجازر والتهجير والتجويع، التي تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكابها ضد شعبنا في قطاع غزة عامة وفي شماله بشكل خاص ووجود العشرات من الشهداء والجرحى والمفقودين تحت الركام، في ظل التدمير الكامل لجميع مقومات الحياة وسياسة التجويع الممنهجة التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية، فإن المطلوب تحرك جماعي دولي  لوقف حرب الإبادة والتهجير، وإجبار دولة الاحتلال على تنفيذ القرارات الأممية والأوامر الاحترازية، إذا ما أراد المجتمع الدولي الحفاظ على ما تبقى من مصداقية له، وضرورة إلزامه بعدم اتباع الازدواجية في  التعامل ما بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل، واتخاذ الخطوات اللازمة والكفيلة من أجل احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.


إن ما يحدث في شمال قطاع غزة لا يمكن أن يتصوره عقل بشري، لا سيما أنه أشبه بالكارثة بحق الإنسانية وشاهد على ظلم العالم للشعب الفلسطيني،ويجب ان يتم وقف تلك المجازر، وإلا فإن الصمت رغم النداءات الأممية والفلسطينية يعتبر ضوءاً أخضر لحكومة الاحتلال المجرمة للاستمرار في جرائمها، كما يجدر التذكير بأن انحياز الإدارة الأميركية وتسخير إمكاناتها العسكرية والسياسية لدعم الاحتلال ونفيها ارتكابه عمليات إبادة وتطهير عرقي وتهجير قسري، دليل على شراكة هذه الإدارة في انتهاك القوانين الإنسانية والقانون الدولي.


متى ستنتهي فصول الكارثة، وهل بالفعل يستطيع المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته، وهل تغير الولايات المتحدة مواقفها وتعلن صراحة وقف هذا العدوان من خلال الضغط على إسرائيل؟ 


نجزم أن كل شيء سيبقى على حاله وكل الأصوات منخفضة، ولا يوجد صوت عالمي يستطيع أن يرتفع ويضرب بقوة على الطاولة، ويفرض معادلة جديدة تقوم على احترام وتقدير تطلعات الشعب الفلسطيني، فالكل خائن، لطالما حرب القتل للأطفال والنساء متواصلة

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الصمود الفلسطيني

كما قال الضابط الإسرائيلي النقيب إلياهو إسحق نداف، الذي هاجر من فلسطين وترك المستعمرة لاجئاً سياسياً إلى أحد البلدان العربية، حيث يستحق التشجيع والتقدير على فعلته الجريئة ذات المعنى، احتجاجاً على أفعال جيش الاحتلال في قطاع غزة، ورفضاً لجرائمه البشعة بحق المدنيين.


ونقلاً عن تعليمات قيادة المستعمرة السياسية للجيش الإسرائيلي: "لا تبقوا على شيء في غزة، لا بشر ولا حجر" وهذا ما يفعلونه، يعملون على تصفية الوجود البشري العربي الفلسطيني في قطاع غزة إما بالقتل أو التشريد والطرد، وبتدمير الأبنية والبيوت والبنى التحتية لجعل قطاع غزة غير مؤهل للعيش والحياة الطبيعية.


ولكن ما يفعلونه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني هل سيؤدي إلى نجاح مخططهم في فلسطين؟؟ لقد طردوا نصف الشعب الفلسطيني عام 1948 خارج وطنه، واقترفوا الموبقات بالقتل والتصفية والتهجير، ولكن الشعب الفلسطيني نهض من مخيماته في الأردن وسوريا ولبنان، وأقام منظمة التحرير، وعقد مجلسه الوطني التاسيسي الأول في القدس عام 1964 وبرعاية كريمة من الراحل الحسين، وانفجرت الثورة رداً على النكبة، ونالت منظمة التحرير التمثيل والمكانة، وحققت القضية الفلسطينية مكانتها لدى المؤسسات الدولية.


انتقلت الثورة والفعل الكفاحي من المنفى إلى الوطن، وابداعات الحجارة، والانتفاضة الأولى عام 1987، التي فرضت على حكومة رابين الاعتراف بالعناوين الثلاثة: 1- بالشعب، 2- بالمنظمة، 3- بالحقوق، وتم: 1- الانسحاب الإسرائيلي التدريجي من المدن الفلسطينية، 2- عودة 400 ألف فلسطيني إلى الوطن، 3- ولادة السلطة كمقدمة للدولة، 4- والأهم نقل العنوان الفلسطيني من المنفى إلى الوطن.


مخططات حكومتي نتنياهو وترامب، ضد الشعب الفلسطيني، كبيرة متمكنة قاسية صعبة، ولكنها لن تُفلح في تمرير مرادها ومؤامراتها في إنهاء الشعب الفلسطيني المتمسك بوطنه الذي لا وطن له غيره، وسيصمد كما سبق له البقاء والصمود طوال عشرات السنين من القمع والبطش ومحاولات الترحيل الإسرائيلي، أو بوضع العراقيل وإحباط السلطة الفلسطينية وتمرير الإشاعات والافتراءات ضدها، بهدف خلق فجوة بينها وبين شعبها، وعبر تغذية الانقسام والتمزق والشرذمة بين صفوف الفصائل خاصة بين فتح وحماس.


مخططات حكومتي نتنياهو وترامب سيحبطها الشعب الفلسطيني ولن تمر، ولن تجد من يستجيب لها بالترحيل من القدس والضفة الفلسطينية، وستمضي جرائم مجرمي المستعمرة ومن يقف معهم، وسيحاكمون أمام التاريخ والشعوب، كما تمت محاكمة قادة النازية ومجرمي الحروب، وستنتصر إرادة الشعب الفلسطيني، كما انتصرت إرادة الشعوب التي تحررت من محتليها.


ستبقى فلسطين كما كانت وطناً للفلسطينيين، وسيبقى الأردن وطناً للأردنيين، وللأردنيين فقط، كما سوريا للسوريين، ولبنان للبنانيين ومصر للمصريين، وستبقى شعوب هذه البلدان، كما باقي الشعوب العربية روافع داعمة مساندة لصمود الفلسطينيين وبقائهم على أرض وطنهم يواصلون النضال حتى يتم دحر الاحتلال وهزيمة مشروعه الاستعماري التوسعي.


محاولات الترحيل والتهجير والطرد والتشريد للفلسطينيين خارج وطنهم لن تجد من يقبل بها، أو يوافق عليها، أو تمريرها، لأن الشعب الفلسطيني الذي اكتوى بمحرمات النكبة وقسوتها لن يمر عليه تكرارها، فالشعب المنظم عبر فصائله وأحزابه، وشخصياته ومنظماته، هو الأقوى على المواجهة، وسيتحمل كافة تبعات صموده، على أرض وطنه، وسيدفع ثمن البقاء، حيث لا خيار له سوى خيار البقاء والصمود والانتصار، مهما تعاظمت التحديات أمامه.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لنسقط الأوهام عن ترامب ونستعد للأسوأ

يقولون إنه تاجر يحب الصفقات ويكره الحروب، ويقولون إنه غير متوقع، وإنه سيكون متحرراً من الضغوط الصهيونية وإن هذا قد يسهل عليه فرض تسوية على الجميع، ويقولون إنه نرجسي وعصبي وعدواني، وبالتالي سيصنع مجده بطريقته، وأضافوا أيضاً إنه حظي بأصوات العرب والمسلمين وإنه لذلك سيجاملهم بطريقة أو بأخرى، وقالوا أيضاً إنه يعود مره ثانية أكثر خبرة وأعمق تجربة، وقد يكون لهؤلاء بعض العذر أو بعض الفهم، فقد بلغ بنا الضعف والعجز والخور إلى درجة أن ننتظر الحلول من صانع الأزمات، وأن نرجو العون من أعدائنا وأصدقاء أعدائنا، فصار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أشبه بمن يأتي ومعه جبل من طعام وجبل من نار، بين يديه ثواب وعذاب، بحيث تتعلق القلوب والأبصار به ترجو عطفه وتتجنب غضبه، حتى أن المذيعة العربية سألته عن حفيده نصف العربي فتعطف الرجل وقال إن العرب أذكياء .. شكرا لله سبحانه وتعالى، فهذا الوصف ينسف أكثر من 70 سنة من إلحاح استوديوهات هوليوود بأن العرب أغبياء ولا يستحقون ما هم فيه من نفط وشفط .


وترامب تاجر حقاً ومفاجئ ونرجسي ويتجاوز المؤسسة الرسمية، ويحاول أن يقدم مضموناً جديداً للإدارة والمجتمع ولدور الولايات المتحدة الجديد، وهو يعمل من أجل إمبريالية جديدة عنيفة وعدوانية أكثر تدقيقاً وأنانية وانعزالاً، تعيد تشكيل ذاتها لتقليل الخسائر إلى حد كبير، إمبريالية تسعى إلى استعادة القوة والنفوذ من خلال عمليات الاحتواء والمصالح المشتركة والصفقات المربحة.


إمبريالية مبادرة وسريعة وحاسمةـ ولكنها عدوانية إلى أبعد حدود العدوانية، إمبريالية الشركات والبنوك والتكنولوجيا الفائقة، التي لا تعترف كثيراً بالخصوصيات والأحلام القومية والثقافية، ولهذا فهي إمبريالية تتحالف فيها نخب المال مع نخب السياسة التي ترى في العالم مجرد ملعب جولف تتحرك فيه كما تريد لا تردعها حدود أو جماعات أو قانون.


ترامب بهذا المعنى يحيط نفسه بشخصيات تعكس ذلك كله وأكثر، شخصيات تدعي التطهرية الدينية والحماسة الإلهية وأنهم رسل السماء، تقع على أكتافهم تحقيق النبوءات وتجسيد كل البشارات، شخصيات لا تمتلك من الخبرة إلا أنهم يعشقون إسرائيل وأن إسرائيل تعشقهم، وأنهم متطرفون في حبها ومستعدون لفعل كل شيء من أجلها، وأنهم أعداء للشعب الفلسطيني ولحقوقه وتاريخه ووجوده ونضاله، وهم بذلك ضد القانون الدولي وضد كل ما صدر عن الهيئات الدولية، فيما يتعلق بهذا الصراع، وهم ضد كل المبادرات والاقتراحات حتى تلك التي أطلقها رؤساء أمريكيون سابقون، وهم ضد المزاج الشعبي العالمي، وضد الواقع وضد التاريخـ وضد حتى الدين الذي يدعون أنهم يؤمنون به.


هذا التطرف الذي يأتي به ترامب من خلال إدارته الجديدة الثانية خطير جداً، ليس علينا فقط، وإنما حتى على الإسرائيليين وكيانهم كما قال أحد كتابهم.


التطرف الذي يتجلى في هذه التعيينات وفي هذه الإدارة يوضح لنا أن ترامب يعود إلى البيت الأبيض مرة ثانية وهو أكثر وضوحاً في رؤيته المعادية للشعب الفلسطيني، وأكثر انحيازاً للرؤية المشيحانية الصهيونية، ولهذا احتفل المستوطنون وبعض السياسيين الإسرائيليين بانتصار ترامب، وأخذوا يتحدثون علناً عن ضم الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية.


إن التعيينات الجديدة تعكس أن ترامب يأتي لإعطاء إسرائيل كل ما حلمت به على ما يبدو، فلماذا نتوقع أن رجلاً في السبعينيات مثله سيتغير؟! ولماذا نتوقع أن يتغير وهو يأتي من خلفيه أنجليكانية متطرفة، وهو يعبر عن جماعات التطرف الديني والإثني والطبقي، ولماذا نتوقع أن يتغير وهو ممول من لوبيات صهيونية يهودية بالغة التأثير؟! ولماذا نتوقع أن يتغير دون أن يكون هناك من يضغط عليه من عرب ومسلمين؟!


لا داعي للأوهام حول هذا الرئيس، والأجدر والأفضل أن نستعد منذ الآن للتعامل مع ما قد تحمل هذه الإدارة من خطط قديمة وجديدة، ليس أخطرها ضم الضفة الغربية المحتلة، وإسقاط الحل التسووي وتغييب السلطة الوطنية الفلسطينية، وتفكيك الشعب الفلسطيني ديموغرافياً وسياسياً.


ترامب يأتي محاطاً بشخصيات لا ترانا ولا تعترف بنا، وإذا لم نستعد لأمثال هؤلاء، فإن الأسوأ قادم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الإبادة في غزة وغياب الضمير الدولي

الإبادة في غزة مستمرة حيث المجازر والمذابح والقصف المتواصل، والإعدامات الجماعية والحصار المطبق من كل الجهات، والتدمير والخراب الشامل، وسط غياب تام لكل المؤسسات الدولية، وكل الهيئات الأممية، فيما يشبه الخرس التام الذي أصاب القانون الدولي، ويمنح الاحتلال غطاءً لمواصلة حربه المستعرة، ومواصلة عمليات الإبادة والتطهير العرقي.


كيف يموت الضمير الدولي فجأة، وكيف تخرس كل المواثيق والقوانين، وكيف تصغر المؤسسات الدولية ويصغر مجلس الأمن أمام عنجهية القتل والإبادة، وأمام وحشية المقتلة التي يتعرض لها الناس في غزة، وأمام حكومة التطرف التي تواصل حربها وتواصل قتلها وسياساتها العنصرية، وهي تستمد من حالة الصمت الدولي شرعية لكل عملياتها وممارساتها، كما تنتهز حالة الضعف الإقليمي والعربي لمواصلة الإبادة تحت وقع الحصار، وتحت عين العالم الذي يرى بعيون أمريكية منحازة.


غزة اليوم وسط الكارثة منذ 408 أيام، تعيش ظروفًا مستحيلة، وتنتظر تدخلًا دوليًا يوقف هذه المقتلة، والناس بلا حول لهم حيث يطاردهم شبح الموت والاغتيال، وتلاحقهم الطائرات في كل الجهات، وأينما ذهبوا وحيثما كانوا أُسقطت عليهم القنابل والصواريخ، وبين ساعة وأخرى ترتفع أعداد الشهداء والمصابين، بينما يسود الصمت الدولي على هذا النحو المريب، وهذه الصورة المقيتة، حيث الناس في غزة فقدوا الأمل بالمجتمع الدولي والعربي والإقليمي وبقدراتهم على التدخل لوقف المقتلة.


الموقف الدولي العاجز عن وقف عمليات الإبادة، وصمة عار على جبين الإنسانية، واستمراره يعني أنه شريكًا في المقتلة.


 من المعيب أن يبقى الصوت الدولي على حاله، ومن المعيب أكثر أن تبقى المؤسسات الدولية والقانون الدولي، وهيئات الأمم ومجلس الأمن عاجزًا عن وقف هذه الإبادة، وأن يبقى مختبئًا بعيدًا عن ممارسة أيّ دور حقيقي وفاعل لوقف هذه المقتلة، وأن يبقى الرهان على أن العالم سيصحو من غفلته، وسيخرج عن صمته، وسيوقف الحرب، وهذا الرهان عمره أكثر من408 أيام ولا تزال الإبادة مستمرة. فهل من المفيد أن نبقى نتساءل عن الأدوار الغائبة؟ أليست هذه حقيقة العالم وقد كشف عن وجهه الحقيقي! أليست هذه هي الحقيقة التي علينا أن نراها، وأن نعي أن العالم منحازًا وليس عادلًا، بل يقف ضد القضايا العادلة، ويتخذ لنفسه هذا الحياد الأعمى.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

في مواجهة مخطط الضم

أعرب سموتريتش عن سعادته بفوز ترامب في السباق الانتخابي الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية متمنياً أن يكون العام 2025 عام الضم، تماماً كما فعل نتنياهو وبن غفير وساعر وكانتس وغيرهم من الساسة الإسرائيليين، فجميعهم يؤمن أن فترة ترامب ستحسم الصراع مع الشعب الفلسطيني وستؤدي إلى الضم  لامحالة. 


في الواقع، إن هذا التفاؤل الإسرائيلي بضم الضفة الغربية جاء لاعتبارات عسكرية وسياسية طارئة، حيث نجحت الحكومة الإسرائيلية بتوسيع عملية الاستيطان في الضفة الغربية، كما نجح الجيش الإسرائيلي بإعادة احتلال غزة، وإنشاء محاور عسكرية شبه دائمة لا تؤشر بتاتاً إلى انسحاب إسرائيلي وشيك من القطاع. كما تغول جيش الاحتلال في الجنوب اللبناني، ودمر أكثر من 40 قرية حدودية لبنانية، في الوقت الذي تعمل فيه إسرائيل على فرض شروط  قاسية على لبنان لتطبيق القرار رقم 1701 . ومن الناحية السياسية، يعتبر صعود ترامب للمرة الثانية حدثاً لن يتكرر للإسرائيليين اليمينيين المتعطشين لضم الضفة الغربية، فترامب في فترته الرئاسية الأولى 2017-2021 لم يدخر جهداً في دعم إسرائيل، حيث اعترف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، واعترف بضم الجولان، وقطع المساعدات عن الأونروا، وأغلق مكاتب المنظمة في واشنطن، وحاول فرض صفقته المعروفة بصفقة القرن، وهي مشروع تصفوي للقضية الفلسطينية تعترف بضم الأغوار والقدس وغالبية مناطق "ج" إلى دولة الاحتلال. 


ويبدو أن التعيينات الأولية التي أعلنها ترامب في طاقم إدارته تشير بشكل قاطع الى قناعة الجمهوريين بعملية الضم، حيث عين ترامب مايكل هاكابي سفيراً لدى اسرائيل،  وهو سياسي ورجل دين ينتمي إلى المحافظين الجدد، ويدعم بشدة الاستيطان في الضفة وغزة. وفي أول تعليق له بعد إعلان تعيينه أعلن هاكابي أن إدارته قد لا تمانع عملية الضم. أما على الجانب الإسرائيلي، وفور فوز ترامب، قام نتنياهو بتعيين يحئيل لاتر سفيراً لإسرائيل في واشنطن، وهو أمريكي إسرائيلي يوصف بأنه جمهوري الهوى، كما أنه أكاديمي ومستوطن وحاخام، يدعو إلى حسم الصراع، وضم الضفة الغربية، واحتلال مستمر لقطاع غزة. 


إن مثل هذه التعيينات والتصريحات المعلنة تشير إلى اتجاه حقيقي لدى الجمهوريين والإسرائيليين في حسم الصراع في فترة ترامب، ويبدو أن ترامب لن يعارض ذلك، بل على العكس ربما سيدفع باتجاه إجراء تعديلات على صفقة القرن من أجل إعادة الترويج لها، وفي هذه المرة لا شك أن غزة لن تكون جزءً من هذه الصفقة! 

ليس من الواضح كيف ستسير الأمور خلال الربع الأول من العام القادم، ولكن ربما يسعى نتنياهو إلى التلويح بعملية الضم من أجل الضغط على السعودية لتطبيع العلاقات معها والتخلي عن شرطها لقيام الدولة الفلسطينية، وهذا ما فعله مع الإمارات العربية عندما وقعت اتفاق أبراهام قبل أربع سنوات. وربما تلجأ حكومة نتنياهو إلى إعلان جزئي لضم بعض المناطق مثل الأغوار، ثم تبدأ بتوسيع عملية الضم في باقي المناطق خلال السنوات المقبلة. وكل هذه السناريوهات متوقعة وستكون حاسمة اذا ما تمت، ويجب مواجهتها فلسطينياً وعربياً ودولياً، حتي لا تصبح واقعاً من الصعب تغييره. ومن سياسات المواجهة التي أقترحها في هذا المجال التالي: 


أولاً: تعزيز الجبهة الفلسطينية- السعودية الأردنية المصرية في مواجهة المخططات الإسرائيلية، لا سيما أن مواقف السعودية الأخيرة أصبحت داعمة بشكل مطلق للحقوق الفلسطينية، وخاصةً فيما يتعلق بتشكيل تحالف دولي لإقامة حل الدولتين.


ثانياً: تشكيل جبهة وطنية حزبية ومدنية واسعة من أجل مواجهة عملية الضم، واقتراح برامج وطنية يشترك فيه الكل الفسلطيني في تعزيز صمود المواطنين ومواجهة الضم وسياسات الفصل العنصري.


ثالثاً: الإسراع في خطوات الوحدة الوطنية من خلال دعوة جميع الفصائل والحركات غير الأعضاء في منظمة التحرير للانضمام إلى المنظمة، والالتزام ببرامجها وتعهداتها الدولية وقراراتها دون أي اشتراطات مسبقة من هذه الفصائل.

اقتصاد

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

ترمب يشترط تعهداً من وزير خزانته بتطبيق تعريفات جمركية صارمة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال أشخاص مطلعون على المناقشات إن مستشاري دونالد ترمب سعوا للحصول على تأكيدات من المرشحين الرئيسيين لمنصب وزير الخزانة بأنهم ملتزمون بخطط التعريفات الشاملة، وفق صحيفة «فاينانشيال تايمز».


يأتي الضغط من دائرة ترمب في وقت يخوض سكوت بيسنت، مدير صندوق التحوط، وهوارد لوتنيك، الرئيس التنفيذي لشركة «كانتور فيتزجيرالد» المالية والرئيس المشارك لفريق انتقال ترمب، معركة ضيقة على أعلى منصب اقتصادي في الإدارة المقبلة.


دعم إيلون ماسك

وأعلن ترمب عن سلسلة من الوظائف خلال الأسبوع الماضي في مجالات الأمن القومي والعدالة والصحة والطاقة لكنه امتنع عن اتخاذ أي قرارات بشأن المناصب الاقتصادية العليا وسط مناورات شرسة حول الأدوار. بدا بيسنت المرشح الأوفر حظاً لمنصب وزير الخزانة، ولكن بعد ذلك ظهر لوتنيك منافساً بدعم من إيلون ماسك، المستثمر الملياردير الذي أصبح جزءاً من الدائرة الداخلية للرئيس المنتخب.


وكتب ماسك، الذي جلس بجانب ترمب في مباراة بطولة القتال النهائي في نيويورك ليلة السبت، على منصة «إكس» أن «بيسنت هو خيار العمل المعتاد، في حين أن هوارد لوتنيك سوف يسن التغيير بالفعل».


أجرى بيسنت وماسك محادثة حول هذه القضية يوم السبت بعد التغريدة، وفقاً لشخص مطلع على الموقف. وقال أشخاص مقربون من العملية إن المتنافسين الآخرين قد يظهرون أيضاً كحصان أسود. وقال العديد من الأشخاص المطلعين على المناقشات داخل فريق ترمب إن روبرت لايتهايزر، الذي شغل منصب الممثل التجاري للولايات المتحدة في الإدارة الأولى، أعرب سابقاً عن اهتمامه بتولي منصب وزير الخزانة.


يوم الأحد، دعم «التحالف من أجل أميركا المزدهرة»، وهو مركز أبحاث مؤيد للتعريفات الجمركية، لايتهايزر علناً لمنصب وزير الخزانة. وجاء في منشور له على منصة «إكس»: «يجب أن يكون وزير الخزانة القادم متوافقاً بنسبة 100 في المائة مع سياسة الرئيس المنتخب ترمب بشأن التعريفات الجمركية».


وأضاف: «الممثل التجاري الأميركي السابق روبرت لايتهايزر هو بطل ثابت للاقتصاد الأميركي والخيار الأفضل لتنفيذ أجندة ترمب التجارية».


كان الضغط من أجل الحصول على ضمانات بشأن أجندة ترمب الجمركية ثقيلاً بشكل خاص على بيسنت بسبب تعليقاته السابقة في صحيفة «فاينانشيال تايمز» التي وصفها بأنها مواقف «متطرفة» كانت أدوات تفاوض مع شركاء تجاريين. يعكس ذلك رغبة بين مساعدي ترمب في عدم تكرار الديناميكية التجارية لإدارته الأولى، حيث سعى ستيفن منوشين، وزير الخزانة آنذاك، بشكل متكرر إلى ترويض خطط التعريفات الجمركية خوفاً من تعطيل الأسواق.


أجمل كلمة في القاموس

كانت التعريفات الجمركية منذ فترة طويلة محورية لخطط ترمب لتعزيز التصنيع الأميركي وخلق فرص العمل وخفض الأسعار. وقد وصفها بأنها «أجمل كلمة في القاموس» و«أعظم شيء تم اختراعه على الإطلاق». كما وصف مثل هذه الرسوم بأنها وسيلة فعالة لتغطية تكاليف الركائز الأخرى لأجندته الاقتصادية، بما في ذلك التخفيضات الضريبية الكبيرة للأميركيين.


وبالإضافة إلى التعريفات الجمركية بنسبة 60 في المائة على جميع الواردات الصينية، طرح ترمب تعريفة جمركية عالمية تصل إلى 20 في المائة على جميع السلع القادمة إلى الولايات المتحدة.


إن من يختاره ترمب وزيراً للخزانة سيكون فعالاً - جنباً إلى جنب مع المسؤول التجاري الأميركي الأعلى - لوضع هذه السياسات موضع التنفيذ وكذلك إدارة التداعيات الاقتصادية.


منذ انتخاب ترمب، كان بيسنت في موقف دفاعي بشأن التزامه بسن الرؤية الاقتصادية للرئيس. استغل منتقدو بيسنت تعليقاته لصحيفة «فاينانشيال تايمز» كإشارة إلى أنه سيكون متساهلاً بشأن هذه القضية. في مقال رأي نُشر في قناة «فوكس نيوز» يوم الجمعة، عزز بيسنت دعمه، قائلاً إن التعريفات الجمركية «وسيلة للدفاع عن الأميركيين أخيراً».


في الأيام التي تلت انتخابه، قدم ترمب سلسلة من الترشيحات، وقد يواجه واحدٌ منها على الأقل معركة تأكيد شرسة في مجلس الشيوخ.


اعترض بعض الجمهوريين على ترشيح مات غيتز، عضو الكونغرس السابق عن ولاية فلوريدا، لمنصب النائب العام الأميركي.

وحقق مجلس النواب الأميركي مع غيتز بشأن انتهاكات أخلاقية مزعومة، بما في ذلك سوء السلوك الجنسي وتعاطي المخدرات وقبول الهدايا، وهي مزاعم نفاها.


يتصارع المشرعون حول إصدار تقرير التحقيق الذي أجراه الكونغرس الآن بعد استقالة غيتز من مجلس النواب. وقال ماركوين مولين، السناتور الجمهوري من أوكلاهوما الذي انتقد غيتز بسبب سوء سلوكه المزعوم، لشبكة «إن بي سي» يوم الأحد إن الكونغرس يجب أن يفرج «بشكل مطلق» عن التقرير وأن مجلس الشيوخ «يجب أن يكون لديه حق الوصول إليه».


وأكد مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الجمهوري، معارضته لإصدار التقرير، وأصر على أنه بمجرد استقالة غيتز من المجلس لم يعد لديه سلطة قضائية على هذه القضية.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الحاجة إلى توطيد العلاقات الاجتماعية

يلاحظ، وبشكل جليّ، أن إحدى انعكاسات التدهور المتسارع في الحالة السياسية، والذي انتقل إلى كل من  الوضع الاقتصادي والنفسي، أن هناك منسوباً عاليأ من الاضطراب في العلاقات الاجتماعية بين الناس، سواء على صعيد الفرد، الأسرة، العشيرة أو المجتمع ككل، حتى المدرسة والجامعة والمؤسسة الثقافية والصحيّة التي يفترض أن تكون مصدراً للتنوير وصون ثقافة وقيم التعاضد والتكافل المجتمعي، نحو إيجاد البيئة ( سواء المصغّرة – العائلة، أو الكبيرة، المجتمع ككل ) الآمنة التي تعمل على تعزيز الطمأنينة والاستقرار النفسي، فترى السواد الأعظم من أفراد مجتمعنا ومن كافة الفئات العمرية والاجتماعية والمستويات التعليمية، في حالة عزوف عن المشاركة في/ المبادرة إلى إيجاد مناسبات اجتماعية يشارك بها غيره، سواء مناسبات أفراح أو أتراح، وإن حصل وشارك تراه دوما في حالة وجوم وقلق وتوتر،  فسرعان ما يغادر المكان، وهذا عكس طبيعة الإنسان الذي يأنس بأخيه الإنسان.


طبيعي جداً أن تتأثر العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ( الصغير/ الكبير) بما يدور حوله من أحداث ومحطات تاريخية مفصليّة، كما حدث مع الشعب الفلسطيني بدءاً من ثورة البراق، ثورة 1936، نكبة 1948، هزيمة حزيران 1967، معركة الكرامة 1968، يوم الأرض 1976 ( وما تبعه من حراكات وطنية عديدة)، غزو لبنان 1982 ( وما تبعه مثل مجزرة صبرا وشاتيلا)، الهبة الشعبية سنة 1985 ( جراء سياسة القبضة الحديدية التي أعلنها وزير الحرب إسحق رابين آنذاك) وما تمخض عنها: انتفاضة 1987، توقيع اتفاق أوسلو البغيض، وسلسلة الاجتياحات الإسرائيلية المتعاقبة منذ العام 2001، وحالة الانقسام السياسي الفلسطيني التي أوهنت الموقف الفلسطيني، مما أدّى إلى تراجع ملحوظ في حالة القضية الوطنية الفلسطينية العادلة، وبناء جدار الفصل العنصري وما نجم عنه من انفصال عائلات كثيرة عن بعضها البعض، وكثرة الحواجز العسكرية، ما يعيق بل ويصادر حرية الحركة والتنقل، والحروب المتتالية على غزة، وما تخلل كل ذلك من اهتزازات، وتراجعات ملحوظة في نمط ومستوى العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الفلسطيني بكل مكوناته، إلى أن جاءت جائحة كورونا التي وضعت هذه العلاقات في حالة جمود  لمدة من الزمن، تلتها الحرب المستعرة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر 2023 حتى يومنا هذا، والتي هي أيضاً وضعت العلاقات الاجتماعية في حالة لم ولن نحسد عليها. أضف إلى ذلك ما واكب تلك المحطات من حالات فقدان واقتلاع وتهجير وتدمير للمنازل التي يعتبرها الأطفال مكاناً آمنا لهم، كل هذا قاد الوضع من عدم التوازن والاستقرار في الحالة النفسيّة للمواطن الفلسطيني والذي أثّر بدوره على العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد.


كل ذلك، أدّى إلى تراجع ملحوظ في حالة التوافق النفسي، لدرجة الخواء النفسي المعنوي لدى المواطن الفلسطيني، وبدء انتشار حالات الشعور بالخذلان، والاحباط، والاستياء، والقلق الدائم، والشعور بالحرمان، ما ساهم في تفشي ونشر آثار ما بعد الصدمات النفسيّة PTSDK الناجمة عن الأحداث المؤلمة التي رافقت تلك المحطات التاريخية. ( لمزيد من المعلومات حول هذا الجانب، يمكن الرجوع إلى البحث المنشور عام 2013 تحت عنوان ( Inter-Generational Intentional Traumatic events  among the Palestinians) الأحداث الصادمة والمتعمدة عبر الأجيال في المجتمع الفلسطيني، وهو من إعداد الكاتب وزميله بروفسور إيان بارون، جامعة داندي (في حينه)، اسكتلندا.  


هنا، نود أن نقترح ما يلي للتخفيف/ الحد من حالات الاضطراب/ الرهاب من/في العلاقات الاجتماعية: 

* لا بد من تكثيف الجهود لإعادة بناء أواصر اجتماعية تقوم على الرأفة عند التواصل المجتمعي ( لفظياً، ومعنوياً أو جسدياً)، عملاً بقوله تعالى "وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط مستقيم"  24/ الحج،  وحتى عند الفراق "فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان"، بعيداً عن التذلل والنفاق أو بذل جهود مضنية في البحث عن عيوب الآخرين، متناسياً عيوبك الشخصيّة.


* المسارعة دوماً إلى عمل الخيرات والدعاء إلى تجنب المنكرات كسوء الظن والغمز واللمز والهمز" انهم كانوا يسارعون في الخيرات ..." الآية 90، سورة الأنبياء .


* لنعمل على تشكيل لجان أحياء تولي أهمية قصوى بالشؤون الاجتماعية، الرياضية والتثقيفية، وتشجيع التجوال في عقول وتجارب المبدعين/ المبدعات من خلال تعزيز مهارات فهم المقروء، والشغف بالفنون (مسرح وموسيقى ورسم)، حتى لو كانت من مجتمعات أخرى مع أخذ الحيطة والحذر طبعاً.


* التوقف عن دوام معاملة الآخرين وفق سياسة الند بالند، وليكن نهج العفو والسماح بديلاً لذالك "فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون" الآية 89، سورة الزخرف، " والعافين عن الناس"، " والكاظمين الغيظ"، "ولا يلقاها إلا الصابرين" . 


* الحاجة إلى التوقف عن الإفراط في التفكير السلبي، مثل التفكير في خيبات الأمل التي حصلت مع الفرد سابقا، والتجارب السلبية من خلال العمل بكل ما أوتيت من جهد للابتعاد عن مذكرات (reminders ) بتلك الأحداث والتجارب القاسيّة.


 •  الحاجة إلى بذل أقصى درجات العمل للابتعاد عن مصادر الطاقة السلبية: أشخاص، مواقف وأحداث سواء كانت عبر المعاملة المباشرة أو وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، والاستعاضة عن ذلك بالرياضة الجسدية والروحية ودوام رفقة الأقران الإيجابيين، من نوع" الأخلاء يؤمن بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" 67 ، الزخرف.


•   لمجابهة الرهاب الاجتماعي: داوم على اصطحاب من يعانون منه إلى اللقاءات المليئة بمواطن الخير  وجبر الخواطر وصنع المعروف. دعهم يعيشون لحظات ترجمة الأقوال إلى أفعال، ولا غضاضة في توظيف لغة الفكاهة لكن باتزان. هكذا تلامس أرواحهم وتخفّف من رهابهم الاجتماعي، كونك أوجدت ما هو أكثر أصالة وديمومة في النفس. 


* إذا ما التزمنا بهذا (قدر المستطاع)، سنرى الحياة جميلة، وسيساعدك كل هذا على تجنب الاضطراب في العلاقات الاجتماعية نسبياً، ومواجهة الرهاب الاجتماعي، رغم كل المنغصّات، كونك تتصرف بموجب أخلاقك الفضيلة المستمدّة من قناعاتك التي تحكمها عقيدتك الدينية وتربيتك السليمة "فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون" 17، سورة السجدة،  وقوله تعالى في الآية 94 من سورة الأنبياء " فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن  فلا كفران لسعيه وانا له كاتبون"، مع لزوم دوام التفكير الحذر قبل اتخاذ أي قرار، يواكب ذلك دوام تقوى الله "إن المتقين في مكان أمين" الآية 51 سورة الدخان.


في الختام، نحذّر من مغبّة أنه إذا لم نعمل سوية من أجل الرقي بالعلاقات الاجتماعية البناءة، فالخطر الداهم هو سيادة وهيمنة الشعور بالانفصال عن الواقع (derealization)، وصعوبة التعافي الجسدي والنفسي مع  صعوبة التركيز في الأمور الحياتية الأخرى نظراً لافتقارهم الى عدم القدرة على بلورة شخصية واقعية ذات اهتمامات حياتية واقعية وانعدام المشاعر العاطفية نحو ذواتهم ونحو الآخرين، وأحيانا الإقدام على ممارسة العنف وإيذاء  الذات أو الغير، كله بسبب حالة عدم الوعي بمتطلباته الشخصية   Depersonalization أو فقدان الذاكرة الانفصالي dissociative amnesia ، إذ لا يتمنى الفرد تذكر ما حدث معه نظراً لطغيان حالة النسيان وبالتالي مضيعة الوقت، مثل هذا يجعل من الشخص يعاني من اضطراب الهوية الانفصالي dissociative identity disorder وبدء تهيؤ سماع أصوات غريبة أو تخيل أشخاص يراقبونه/ يلاحقونه، يسترقون السمع له في كل صغيرة أو كبيرة يسمعون أصواتاً في رأسهم، وبالتالي فوجوده ليس أكثر من أشلاء مجتمعة مع بعضها البعض.

أقلام وأراء

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الحسم والسيطرة والسيادة على القدس

إسرائيل تجند كل أجهزتها الأمنية والمدنية من شرطة وجيش وحرس حدود ومخابرات وأجهزة ومؤسسات مدنية من بلدية، وما يرتبط بها من أجهزة ومؤسسات وكذلك الجمعيات الاستيطانية، والحكومة وما يتفرع عنها من وزارات، يضاف لذلك القضاء وما يتفرع عنه من محاكم وغيرها، من أجل تحقيق هدف دولة الاحتلال، بفرض واقع في المدينة، يغير الواقعين الجغرافي والديمغرافي في المدينة وكل معالمها ورموزها وتاريخها وحضارتها وثقافتها وهويتها، بحيث يصبح المشهد فيها تلمودي توراتي يهودي، بدل المشهد العربي- الإسلامي - المسيحي الأصيل، ولذلك نرى شمولية هذا الاستهداف، عبر تقليص الوجود العربي في المدينة إلى أقصى حد ممكن، بما يقلب الميزان الديمغرافي لصالح المستوطنين  88% ، و12 % عرب، والميزان الجغرافي، وهذا يتطلب توسيع مساحة مدينة القدس لكي تصبح 10% من مساحة الضفة الغربية، وبما يضم إليها كتل استيطانية كبرى مثل تجمعي "غوش عتصيون" و"إفرات" الاستيطانيين، في جنوب غربي المدينة، ومجمع "معاليه أدوميم" الاستيطاني شرقها، وبما يغلق البوابات الجنوبية والشمالية والشرقية للمدينة، ويعزلها عن محيطها الفلسطيني جغرافياً وديمغرافياً، بالتوازي مع ذلك يجري العمل على فكفكة النسيجين الوطني والمجتمعي للقرى والبلدات الفلسطينية داخل جدار الفصل العنصري، بما يحولها إلى وحدات اجتماعية منفصلة اجتماعياً، تنشد همها وخلاصها الفردي على حساب الهم والخلاص الوطني العام، وهذا يجري من خلال تكثيف عمليات الهدم للمنازل الفلسطينية المقدسيةـ والحد من منح تراخيص البناء للمقدسيين، وزرع المستوطنات في قلبها، أو التي تفصل وتقطع تواصلها الجغرافي، بالعمل على إقامة أبنية وأحزمة وشوارع استيطانية، تحيط بها إحاطة السوار بالمعصم وتحولها إلى جزر متناثرة في محيط إسرائيلي واسع.


هذا الهدف التهويدي الكبير الذي تسعى له إسرائيل ارتفعت وتائره بشكل غير مسبوق من بعد معركة السابع من أكتوبر، حيث خرجت إسرائيل للحسم العسكري الأمني في الضفة الغربية، والحسم السيادي العقائدي الديني على مدينة القدس. ونشهد تجليات ذلك من خلال عمليات "ذبح" للحجر الفلسطيني غير مسبوقة، فنحن نشهد هدم أحياء كاملة، كما يجري في حي البستان في  سلوان، وغيره من الأحياء الأخرى بطن الهوى، في حين وصل عدد المنازل والمنشآت المقدسية التي هدمت منذ السابع من أكتوبر وحتى العاشر من تشرين الثاني 2024 "368" منزلاً ومنشأة تجارية وزراعية وحظائر أغنام وأسوار.


اليوم نقف أمام حزمة من القوانين والتشريعات العنصرية، التي يجري سنها وتشريعها في "الكنيست" البرلمان الإسرائيلي  لتحقيق هذه الأهداف، فعلى سبيل المثال جرى سن قانون، منع وكالة الغوث واللاجئين "الأونروا" من العمل في مدينة القدس والضفة الغربية، بإخراجها عن "القانون"، واعتبارها منظمة غير مشروعة، وعملية للشطب للوكالة وتصفية مؤسساتها وخدماتها وأنشطتها في المدينة من مدارس ومراكز صحية وخدماتية، ومراكز مجتمعية، والاستيلاء على مقرها الرئيسي في الشيخ جراح وتحويله إلى بؤرة استيطانية كبيرة "1440 " وحدة استيطانية، ليس الهدف فقط المس بخدمات الوكالة التي تخدم أكثر من 10 آلاف لاجيء فلسطيني في القدس، بل الهدف الأكبر، شطب وتصفية الوكالة، يعني شطب وتصفية حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كشاهد وحيد على نكبة شعبنا، والجريمة الأخلاقية والسياسية المرتكبة بحقه.


وهناك مجموعة قوانين جرى إقرارها، تستهدف وجود البعثات الدبلوماسية في القسم الشرقي من المدينة، بمنع تواجدها وتقديمها خدمات للمواطنين المقدسيين، وكذلك القانون الأخطر استهداف العملية التعليمية والمدارس والمنهاج والمعلم في مدينة القدس، حيث تجري ملاحقة المنهاج الفلسطيني في المدينة، وملاحقة المدارس التي تدرسه، عبر هجمات يقوم بها مفتشون "مستشارون تربويون" وشرطة، تداهم المدارس وتتحقق من المنهاج المدرس، وأي مدرسة تدرس المنهاج الفلسطيني، تجري معاقبتها بسحب ترخيصها أو وقف الميزانيات المخصصة لها، وأي معلم فلسطيني يتماهى مع منظمة "إرهابية"، والمقصود هنا الفصائل الفلسطينية، أو ينشر على صفحته أو مواقع التواصل الاجتماعي، مديحاً أو تأييداً لمنظمة أو منفذ عملية ضد أهداف إسرائيلية، يتم فصله من سلك التعليم، ولا ننسى قانون السيطرة على أكبر قدر من الأراضي المقدسية، تحت ما يسمى بقانون أملاك الغائبين، حيث جرى سن قانون وتشريع يتعلق بتسوية الأراضي في القدس، حيث أن 70% من أراضي المقدسيين، مصنفة أملاك غائبين، وهذا يعني أنها عرضة للنهب والسيطرة عليها من قبل ما يعرف بحارس أملاك الغائبين و"سلطة أراضي إسرائيل"، ناهيك عن مشروع قانون ينوي طرحه عضو الكنيست الليكودي نسيم فاتوري، يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني في أي نشاط أو مؤسسة ممولة من قبل حكومة الاحتلال، والمقصود هنا الطلبة العرب من القدس والداخل الفلسطيني- 48- الدراسين والمدرسين في المؤسسات التعليمية والجامعات الإسرائيلية، وهناك مشروع قرار آخر مقدم من قبل عضو الكنيست عن "القوة اليهودية" إتسحاق كرويز"، بمنع وجود أي مؤسسات للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير في القدس، وحظر أنشطتها وفعالياتها، ومنع رفع العلم الفلسطيني، واستهداف الرموز السياسية والوطنية في المدينة، وأي مؤسسة تقوم بنشاط أو فعالية، يجري إغلاقها وإبعاد القائمين عليها لخارج مدينة القدس، والحديث هنا لا يجري عن القدس المعرفة وفق حدود بلدية الاحتلال، بل يشمل ذلك محافظة القدس، وهذا تطور خطير يعني عملياً حل السلطة ومؤسساتها الرسمية في الضواحي، من محافظة ووزارة ومقرات أمنية وغيرها من مؤسسات مرتبطة بالسلطة. ناهيك عن القرارات الأخرى والقوانين العنصرية التي تشطب الحق والوجود الفلسطيني، حيث صوت "الكنيست" البرلمان بعدم إقامة دولة فلسطينية على جزء من أرض فلسطين التاريخية بين النهر والبحر، التي وصفها سموتريتش بأرض إسرائيل التاريخية، بالقراءتين الثانية والثالثة، وتمت المصادقة على ذلك بأغلبية 92 صوتاً.


أما على طريق الحسم العقائدي والديني والسيادة على الأقصى ، فالجماعات التلمودية والتوراتية تعتقد بأن الظرف ملائم ومناسب لها، لكي تنتقل من مرحلة استكمال كل ما يتعلق بطقوس إحياء الهيكل المعنوي من نفخ بالبوق إلى إدخال قرابين الفصح النباتية من ورق الصفصاف وسعف النخيل والحمضيات المجففة إلى محاكاة إدخال قرابين الفصح الحيوانية، إلى إحياء السجود الملحمي كأعلى شكل من أشكال الطقوس التلمودية والتوراتية، ودخول الكهنة بلباسهم الأبيض وأداء الصلوات والطقوس التلمودية والتوراتية، فرادى وجماعات بن غفير، وتلك الجماعات باتت على قناعة بأن العرب والمسلمين في حالة من "الموات"، وبالتالي ردات فعلهم على أي تغييرات في وضع الأقصى دينياً وقانونياً وتاريخياً، لن تتعدى "سيل" من بيانات الشجب والاستنكار ومذكرات الاحتجاج والمناشدات والمطالبات من أمريكا والمجتمع الدولي لمنع  إسرائيل من جر المنطقة إلى صراع واسع، وتهديدات فارغة بما يسمى بالصراع الديني، حيث أن أرض الواقع وما يتعرض له شعبنا في قطاع غزة من جرائم إبادة جماعية وتجويع وحصار، تقول بأن ردود الفعل العربية والإٍسلامية، لن تغادر خانة الكلام والشجب والاستنكار. ومن هنا كان قرار بن غفير والقوى المتطرفة معه بالتصعيد في الأقصى لفرض وقائع جديدة، حيث أعلن بن غفير في آب الماضي، بأنه سيعمل على بناء كنيس يهودي في قلب الأقصى، في تحدٍ واضح لمشاعر العرب والمسلمين، وفي خطوة تعبر عن شراكة في المكان ونزع القدسية الإسلامية الخالصة عن المسجد الأقصى، ونقله من مقدس إسلامي خالص إلى مقدس مشترك إسلامي- يهودي، تتساوى فيه حقوق العبادة لأتباع الديانتين الإٍسلامية واليهودية، على طريق التهويد الكامل للأقصى وجعله مقدساً يهودياً خالصاً. 


هي الحرب الشاملة على القدس والمقدسيين ومقدساتهم وكل مظاهر وجودهم، المفترض أن تجعل من يغطون في نومهم العميق، وفي سباتهم وفي غيبوبتهم السياسية من قيادات فلسطينية، منظمة وسلطة وعالمين عربي وإسلامي ومؤسسات ناطقة باسم القدس أن يغادروا خانة "الجعجعات" الكلامية وبيانات الشجب والاستنكار والرهان على مجتمع دولي عاجز ومتواطىء، في أن يمنع أسرلة المدينة وتهويد أقصاها


عربي ودولي

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

"حزب الله" يقصف تجمعا لقوات إسرائيلية في مستوطنة كريات شمونة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلن "حزب الله"، الاثنين، استهدافه قوات إسرائيلية في مستوطنة كريات شمونة، غداة إعلانه عن شن 17 هجوما جنوبي لبنان وشمالي إسرائيل.


وقال الحزب، في بيان عبر "تلغرام"، إن مقاتليه استهدفوا "تجمعا لقوات جيش العدو الإسرائيلي في مستوطنة كريات شمونة (شمالي إسرائيل) بصلية (دفعة) صاروخية".


وإجمالا، أعلن "حزب الله" شن 17 هجوما الأحد شملت التصدي لمحاولات قوات إسرائيلية التقدم عند الحدود، والتصدي طائرات مسيّرة وحربية.


كما تضمنت الهجمات "استهداف مواقع وقواعد وانتشار الجيش الإسرائيلي واستهداف مستوطنات في شمال وعمق فلسطين المحتلة"، وفق الحزب.


وفي وقت متأخر الأحد، نعى "حزب الله" مسؤول وحدة العلاقات العامة في الحزب محمد عفيف النابلسي، الذي اغتالته إسرائيل في غارة جوية استهدفت مقر حزب البعث في منطقة رأس النبع بالعاصمة بيروت.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، أبرزها "حزب الله"، بدأت غداة شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 147 ألف فلسطيني، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.


ويوميا يرد "حزب الله" بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقار مخابراتية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن 3 آلاف و452 شهيداً و14 ألفا وو664 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو مليون و400 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين بعد 23 سبتمبر الماضي.


وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في لبنان وسوريا وفلسطين، وترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حرب 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

منوعات

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة "ملك جمال" الأردن أيمن العلي

"القدس" - دوت كوم

أكدت وسائل إعلام أردنية صباح اليوم، وفاة الناشط الأردني أيمن العلي، المعروف بلقب "ملك جمال الأردن"، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.


وقالت إنه سيجري تشييع جثمانه بعد صلاة اليوم.


وكانت والدة أيمن قد صرحت قبل نحو أسبوع بأن نجلها توقف عن تلقي العلاج الكيماوي، معتمدًا فقط على المسكنات في أيامه الأخيرة. وقالت: "كل أم تتمنى لو تكون هي من تمرض بدلاً من فلذة كبدها، ولكن هذا قضاء الله ولا اعتراض على حكمه، الحمد لله... أسأل الله أن يمنح القوة لكل أم تعيش مثل هذه المعاناة."


أيمن، الذي عرف بتفاعله الإنساني ودعمه للقضايا العادلة، شارك آخر تعليقاته عبر "فيسبوك" على مقطع مصور موجه من غزة إلى الأردن، متأثراً بالدعاء له بالشفاء. وكتب قائلاً: "أجمل شيء شفته بحياتي هذا اليوم، والله بحبكم من قلبي.


 الله يسعدكم ويعطيكم الصحة، الله ينصركم يا رب."


وقبل نحو عام، أعلن الراحل أيمن العلي، المعروف بلقب "ملك جمال الأردن"، إصابته بمرض السرطان، ما أثار موجة واسعة من التعاطف والدعم عبر منصات التواصل الاجتماعي.


وشارك العلي متابعيه حينها تفاصيل رحلته مع المرض، ونشر صوراً له أثناء تلقيه العلاج داخل المستشفى، مرفقة بطلب الدعاء له بالصبر وقوة الإرادة. ومنذ الإعلان عن إصابته، حرص العلي على مواجهة المرض بعزيمة لا تلين، متعهداً بعدم الاستسلام رغم قسوة العلاج.


في منشورات متتالية، وثّق العلي لحظات صعبة من رحلته، بما في ذلك الجلسات الأولى للعلاج الكيميائي، حيث ظهر مبتسماً رغم الألم، مؤكداً أنه يتحدى المرض بإيمان وصبر.


وكان العلي قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن الدعم النفسي من عائلته وأصدقائه، إضافة إلى دعاء محبيه، كان له دور كبير في تعزيز إرادته. وأكد أنه رغم الألم الجسدي، فإن روحه ظلت مفعمة بالأمل، موضحاً أنه تلقى الجرعة الثالثة من العلاج وهو في حالة جيدة.


الدعم للعلي لم يقتصر على متابعيه فحسب، بل امتد إلى نجوم الفن، حيث وجه الفنان المصري تامر حسني رسالة دعم عبر خاصية "الستوري" على "إنستغرام"، قائلاً: "ربنا يشفيه ويقويه يا رب".


 كما انضمت الممثلة المصرية هنا الزاهد، التي ناشدت جمهورها الدعاء للعلي عبر حسابها الرسمي.











فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

عبدالعزيز خريس.. فقد والديه وشقيقته التوأم بصاروخ

غزة- "القدس" دوت كوم

عبدالعزيز طفل غزي يبلغ من العمر عشر سنوات، يبدو مفعماً بالحيوية ورياضياً كما توحي بنيته الجسمية. لم يؤهله عمره بعد للتعمق في السياسة أو فهم ما يدور حوله، ولماذا كل هذا القتل والدمار والتشرد والخوف والقلق، وإن كان يعلم أن هناك في الجوار دولة تسمى "إسرائيل" هي التي تحاصرهم وتجوعهم وتشردهم وتعتدي عليهم بالصواريخ والقذائف ليل نهار.


جاء عبدالعزيز إلى الدنيا برفقة شقيقته التوأم ميرا بعد انتظار دام أربع سنوات ليزرعا الفرح في قلب والده الصحافي محمد خريس وزوجته التي لجأت إلى تقنية زراعة الأنابيب حتى تتمكن من الحمل.


ولد عبدالعزيز محمد خريس إبان حرب أخرى، قبلها أو بعدها لا يهم. حرب أو على وجه الدقة عدوان، فالحرب تكون بين جيشين، لكن ما حصل في العام 2014، تماماً مثل ما يحصل اليوم، كان بين جيش يملك من العتاد والتكنولوجيا ما يؤهله ليحتل مكانا متقدماً بين جيوش العالم، وكذلك يملك مئات الرؤوس النووية، وشعب محاصر منذ سبع سنوات-في حينه- ولا يملك الإ الصبر والإرادة والأمل. 


سقف أحلام عبدالعزيز، كما كل أقرانه في قطاع غزة المحاصر والمجوّع، أن ينعم بالأمن والسلام كباقي أطفال العالم، وأن يجد ملعبا لكرة القدم يمارس فيه هوايته، أو مساحة آمنة على شاطئ البحر يلهو فيها مع أصدقائه دون أن يخشى رصاصهم وقذائفهم التي لا تفرق بين أحد، أو معبراً مفتوحاً يمكنه وعائلته من السفر كما يفعل كل البشر. 


غادر عبد العزيز وعائلته بيتهم على وقع الغارات وعمليات القصف التي شنتها طائرات ودبابات الاحتلال، وانتقلوا من مكان إلى مكان بحثاً عن أمن مفقود، حتى استقر بهم المطاف في خيمة لا تقي برداً ولا حراً ولا قذائف في منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، لكن الموت لاحقهم من طائرات الاحتلال الحربية فاختطف والديه وشقيقته التوأم ميرا.


عبدالعزيز ابن العشرة أعوام يرقد الآن على سرير الشفاء في مستشفى شهداء الأقصى، في رعاية جدته التي لا تبرحه، حيث نجا من حمم الموت لكنه أصيب بجروح بالغة في البطن، إذ مزقت شظايا القنابل أحشاءه، ما جعله بحاجة لرعاية طبية متواصلة حيث لا يستطيع الاستغناء عن تلك الأنابيب التي تخرج من بطنه.


والآن، ما الذي يدور في خلد الطفل عبدالعزيز بعدما فقد الأب والأم والأخت؟ ما الذي يتذكره من تلك الحادثة المروعة، حينما انهالت صواريخ المحتلين على خيام النازحين؟ وهل نجا عبدالعزيز حقاً من الموت، وقد صار يتيم الأبوين، وبلا نصفه الآخر أخته ميرا؟

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية والقدس المحتلة

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة، وفتشت معظم منازله وعبثت بمحتوياتها، واحتجزت أكثر من 30 مواطنا لساعات، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا وزوجته، بعد مداهمة منزلهما في ضاحية السلام التي تقع بين مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دورا واعتقلت الشاب طارق جمال عمرو واستولت على أسمدة ومواد زراعية من متجره في البلدة.


وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرية الطبقة جنوب الخليل وأغلقت مداخلها، ومنعت مرور المواطنين، كما نصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت عددا من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الاسمنتية والسواتر الترابية.


وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت قرية المغير، واعتقلت أيمن أبو عليا (48 عاما)، ومراد أبو عليا (48 عاما)، وعامر أبو عليا (41 عاما)، وعبيدة أبو عليا (38 عاما) واستولت على 3 مركبات، وداهموا أكثر من 40 منزلا وفتشوها.


كما واعتقلت 4 أشقاء من بلدة سلواد شرق رام الله وهم: بلال، وطارق، ومحمد، ومحمود صبحي حماد بعد أن داهمت منزل ذويهم وفتشته.


فيما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن صالح حامد في البلدة وفتشته.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت عدد من قرى وبلدات محافظة رام الله والبيرة وهي: بيت عور التحتا، شقبا، سلواد، دير غسانة، كفر عين، بيت لقيا، والطيرة.

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يهدم 5 منشآت ويستولي على آخرين في القدس والاغوار

محافظات- "القدس" دوت كوم

 هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، عدة منشآت في بلدة رافات شمال غرب القدس.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال هدم حديقة وكوخ واستوديو " استوديو ميرال" يعودان للمواطن نبيل مزرعاوي من بلدة بيت سوريك شمال غرب القدس.


وأضافت المصادر، أن الاحتلال هدم في موقع مجاور ملعبين لكرة القدم يعودان لعائلة عايدية.


وفي الأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على أربع مضخات مياه موضوعة على عدة الينابيع في خربة الدير للمواطن، محمد فايز دراغمة، تستخدم لري المحاصيل المروية المزروعة في تلك المنطقة.


وفي سياق متصل، قال محمد صوافطة، أحد المزارعين في الدير، إن الاحتلال، استولى على مضخات مياه، وطاقة شمسية تستخدم لتشغيل تلك المضخات، مما يجعل قرابة 600 دونم، مزروعة بالعنب، والذرة، دون مصدر مياه

فلسطين

الإثنين 18 نوفمبر 2024 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 7 شهداء في قصف الاحتلال منازل المواطنين في غزة وجباليا ورفح

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد سبعة مواطنين وأصيب آخرون، اليوم الإثنين، في قصف الاحتلال منازل المواطنين في مدينة غزة، وجباليا، ورفح.


وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا يعود لعائلة أبو ريالة في محيط شارع الجلاء غرب مدينة غزة ما أدى لاستشهاد خمسة مواطنين وإصابة آخرين.


وأضافت أن طائرة مسيرة قصفت منزلا في جباليا النزلة شمال قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنة وإصابة أفراد أسرتها.


وأشارت إلى أن طائرة مسيرة للاحتلال استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة خربة العدس شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.


ونسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية في الحي السعودي غرب مدينة رفح.


وأفادت مصادر طبية بأن أكثر 15 مواطنا استشهدوا جراء غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم الإثنين.


كما واستشهد عدد من المواطنين بينهم أطفال، إثر قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي خيمة تؤوي نازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية، باستشهاد مواطن وزوجته وطفليه، إضافة لإصابة طفلته بجروح خطيرة، بعد قصف طيران الاحتلال خيمة تؤوي نازحين في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس.


كما قصفت مدفعية جيش الاحتلال قصفت منطقة الميدان في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ومناطق في جنوب وغرب مدينة غزة وسط القطاع، والمناطق الشمالية والغربية لمدينة رفح جنوب القطاع.


ونسفت قوات الاحتلال مبان سكنية في محيط شارع 8 بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,846 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 103,740 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.