أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

اليوم العالمي للاجئين وحقوق شعبنا الوطنية

حديث القدس

وافق يوم أمس، اليوم العالمي للاجئين الذي حددته الامم المتحدة للتذكير بقضية اللجوء حول العالم كونها تشكل مأساة لكل من تعرض للجوء سواء بسبب الحروب أو الكوارث أو الاقتلاع من ارضه كما حصل مع شعبنا الفلسطيني الذي اقتلعت الحركة الصهيونية الجزء الكبير منه من ارضه وارض آبائه واجداده وأحلت محله صهاينة من مختلف ارجاء العالم، في أبشع الصور التي يندى لها جبين الانسانية.
فشعبنا الفلسطيني المشرد منذ ٧٣ عاماً في مختلف بلدان الشتات وبقاع العالم لا يزال يعيش في مناطق اللجوء في أسوأ الظروف الحياتية والمعيشية، جراء سلب الحركة الصهيونية لأرضه تحت تهديد السلاح وارتكاب أبشع الجرائم والمجازر بحقه، إلا انه ما زال صامداً يناضل من أجل نيل كافة حقوقه الوطنية الثابتة وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ان استمرار تشريد ستة ملايين من شعبنا منذ عشرات السنين من دون ان يتم حل قضيته ومن دون تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وفي مقدمتها قرار حق عودة اللاجئين رقم (١٩٤) تتحمل مسؤوليته الاولى الامم المتحدة ومعها المجتمع الدولي، خاصة الدول الغربية التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان والتي ساهمت العديد من هذه الدول في مأساة شعبنا وفي مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا المسؤولة عن وعد بلفور المشؤوم والذي اعطى الحركة الصهيونية حق اقامة ما يسمى وطن قومي لليهود في فلسطين على حساب شعبنا وعلى انقاضه.
وبهذه المناسبة فإن المطلوب من الدول التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين وخاصة دولة لبنان الشقيق اعطاء شعبنا كامل حقوقه في الحياة الكريمة لحين عودته الى دياره، لأنه مصرّ على العودة ورفض كافة مشاريع التوطين مهما بلغت التضحيات.
فمن غير المعقول ان يحرم أبناء شعبنا المقيمين في مخيمات اللجوء في لبنان من حق العمل في العديد من المؤسسات والوظائف، وغيرها من الامور الاخرى التي تساهم في زيادة معاناته الناجمة عن تشريده عن ارضه ووطنه فلسطين.
كما ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين هي الاخرى تتحمل مسؤولية تحسين الظروف المعيشية والصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وفي مختلف دول الشتات. وليس من الحكمة والانسانية ان يتم تقليص الخدمات للاجئين الفلسطينيين سواء في دول الشتات أو في داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧.
وعلى العالم أجمع أن يعرف جيداً انه لا بديل عن عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم، خاصة وان جميع مؤامرات تصفية قضيتهم باءت بالفشل، وان حق العودة لا يسقط بالتقادم وان شعبنا الذي ضحى ولا يزال من اجل حقوقه الوطنية الثابتة لا يمكنه التنازل عنها أو الرضوخ ورفع الراية البيضاء مهما بلغت التضحيات.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

أجندات اقتصادية بأضغاث أحلام

بقلم: الدكتور سعيد صبري*

أضغاث أحلام ، تسيطر علينا فلسطينيا مجموعة من الأحلام المبعثرة التي يشوبها كوابيس مرعبة ، تمتزج بأطياف جميلة من بعض التصريحات المتفائلة وما تلبث الا ان تنقلب لتصبح أضغاث أحلام ، ويتبدد الحلم بحقائق على الأرض تثير تخوف المواطن وتهز مقاومته المالية والتنظيمية الإدارية .
كثُرت الأجندات في وقتنا الحاضر ، فبين أجندة الاستيراد والتكاليف الباهظة التي القت بظلالها على المستورد الفلسطيني والتي ادت الى دفع مضاعفات الرقم المالي مقابل شحن حاوية من الصين عبر الموانىء الاسرائيلية، وبين مطالبة الجهات الرسمية بالتدخل لحل المشكلة مع الجهات الرسمية بالصين وسلطة الموانىء الاسرائيلية ، وبين مطالبة الحكومة القطاع الخاص بعدم رفع الأسعار على المواطن ، وبين اجندة اللقاح ، ففي الوقت الذي بدأ العالم يتنفس الصعداء، وبدأ يتنفس الهواء النقي من غير واقٍ ( كمامة)، وآخرون فتحوا ابوابهم لاستقبال الحياة من جديد بعد احتجاز بقي لشهور طويلة ، بقي المواطن الفلسطيني أسير الانتظار ، لا أعتقد أننا نبالغ عندما نقول إن انحسار الوباء الذي سببه فيروس “كورونا المستجد” يعد المفتاح الرئيسي للخروج من كل أشكال الاغلاقات الاقتصادية الكلية والجزئية وفي مختلف القطاعات، فبالرغم من التصريحات الرسمية يبقى الواقع واقعا مريرا ، ويبقى المواطن ينتظر الانطلاق مشرعا أبوابه غير آبه بالفايروس الذي أعاق حياته ودمر اقتصاده على طول الفترة الزمنية الماضية وتبعاتها التي نشهدها ليومنا هذا.
وبين أجندة القدس واقتصادها ، هذا الإقتصاد اليتيم الذي لا حول ولا قوة له الا بالله، نسمع عن اطلاق مبادرات نيرة لا ترى النور ، ويبقى التاجر المقدسي والبلدة القديمة تعانيان الأمرين من الإجراءات القمعية من قبل الاحتلال والذي يفاقم المشكلة يوميا ، فقد اقترحت بمقالة سابقة(جريدة القدس) انشاء صندوق خاص (مستقل) بمدينة القدس لخدمة قطاع الاسكان والشباب والتجار في البلدة القديمة ، وما زال المواطن يتنظر ان يتحقق حلمه وان يتوج بوقائع تسنده بظل الهجمة الشرسة عليه من قبل الإحتلال .
ماذا حضرنا لإنعاش الاقتصاد ، بعد انقضاء الجائحة ؟ العالم بدأ بالاستثمار بما يسمى ” الاقتصاد البرتقالي” ، ونحن ما زلنا نبحث عن مخرج لاقتصاد زراعي وتصديره بالأسواق العالمية ، ودعم المدينة المقدسة والسياحة فيها ،والعالم من حولنا يتباهى بنماذج النجاح بالقطاعات المتعافية اقتصاديا ونحن كفلسطينيين نبحث عن مطاعيم للفايروس اللعين لانقاذ المواطن الفلسطيني فأين العدالة العالمية ؟ومن المسؤول؟
من حيث المبدأ، طالما الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائم، وطالما تقوم دولة الاحتلال بعرقلة جهود الشعب الفلسطيني للتمتع بحقوقه الأساسية المختلفة، من الصعب الحديث عن احراز تقدم ملموس بمسارات التنمية المختلفة للفلسطينيين فلا خلاف في المبادىء، الخلاف في التفاصيل ، الاقتصاد وتوسعه وتطوره بشكل مستدام لا يمكن له أن يسير بشكل طبيعي في ظل غياب الاستقرار ( السياسي ، والاقتصادي ،والاجتماعي)، والاستقرار لا يتحقق بوجود الاحتلال والعدوان على شعبنا الفلسطيني والتمييز العنصري، ويعد مؤشر النمو والناتج المحلي الإجمالي وعجز الموازنة العامة من أكثر المؤشرات الاقتصادية التي نتحمل كفلسطينيين مسؤولياتها .
فالاقتصاد الوطني الفلسطيني ، كان يعاني حالة تراجع اقتصادي امتد لما يقارب عشر سنوات متتالية، ما أدى الى تفاقم الدين العام ومضاعفته، وأدى الى ارتفاعات كبيرة في معدلات البطالة والفقر، فبين تأخير في تحصيل المقاصة ، وبين ديون من البنوك المحلية، وزيادة متفاقمة في اعداد العاملين بالقطاع العام، وبين التاخر لسنوات بسداد التزمات الحكومة على شركات المقاولين الفلسطينين والذي يعيق تقدمها نحو تقديم الخدمات ، واستيعاب العمال والمهندسين الفلسطينين من ابناء الوطن بالمشاريع الحيوية ومنها اعادة تاهيل قطاع غزة من بعد الحرب .
ما ينقصنا فلسطينيا ان نعيد حساباتنا الاقتصادية منها ، وان نسعى لإعادة بناء الاقتصاد بايدينا ، ولكي نتغلب على المعيقات في الثلاث المحاور السابقة علينا ان نبدأ في تأسيس منظومة “أمن وأمان” للمواطن الفلسطيني وعليه اتقدم لكم باقترحات الاتية:-
اولا:- الخروج من المأزق الذي هدد وما زال يهدد حياتنا واقتصادنا، وحرم قطاعات واسعة من مواطنينا وابناء شعبنا من سبل كسب العيش، مما يتطلب بداية انحسار الوباء، وهذا الانحسار لا يحدث الا باستخدام أساليب الوقاية المعروفة للجميع، وأفضلها التوسع في “تطعيم” أكبر قدر ممكن من المواطنين باللقاحات المضادة لهذا الفيروس ، والعمل سريعا على ايجاد حل سريع وعملي بإدارة المأزق بحكمة وشفافية.
ثانيا:- الأمن الغذائي لا يمكن ان يتحقق الا من خلال تعاون مختلف القطاعات التجارية والصناعية والزراعية، ما يتطلب التعامل معها بعدالة ومساواة، بما يكفل توفير بدائل متعددة للمواطنين من السلعة الواحدة وتعزيز المنافسة بين المنتجين والمستوردين، وذلك بتشكيل مجلس الأمن الغذائي الفلسطيني من اطراف ذات العلاقة.
ثالثا:- تشكيل مجلس الإقتصادي الأعلى ، والذي سيقوم بوضع السياسيات العليا لإعادة تشكيل الإقتصاد الفلسطيني ، وتحديد الخطط الاقتصادية لتمييز في اداء التغيير في واقعنا الاقتصادي القائم ومواجهة التحديات الكبرى والتبعية الاقتصادية التي لا طالما اثرت على تطوير الاقتصاد الوطني على اسس مقاوم ، وتعزيز دور المنتج الفلسطيني المحلي.
رابعا:- اعطاء المستوردين للمواد الغذائية ( مواد خام او مصنعة) مزايا بخصوص الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك العاملة كونهم يعانون من شح بالسيولة وارتفاع تكاليف الاقتراض بما يسهم بزيادة المستوردات ودعم المخزون الاستراتيجي.

خامسا:- انشاء نافذة وطنية تهدف لتسهيل التجارة وتخفيض الكلفة والوقت اللازم للإفراج عن البضائع باستخدام الممارسات العالمية بإجراءات التخليص بالتشارك مع الجهات الرسمية المعنية، بالتعاون بين ممثلي مؤسسات القطاع الخاص والقطاع العام. .
خامسا :- القدس:- يقول الله تعالى ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”، القدس شعبنا سمع الكثير، ولم ير الا القليل ، القدس العاصمة الفلسطينية، تنشد المناصرة بالعمل وليس بالكلام ، من اقصاها مرورا بازقة البلدة القديمة الى تجارها وسكانها .
فلسطين ستبقى وطنا للمخلصين لها ، فلسطين بشعبها معطاءة بترابها منتجة ، بحاجة الى من يزرعها ويسقيها ماءً عذباً ، فلنكن يداً واحدة.
*مستشار اقتصادي دولي- وشريك بصندوق المبادرات الناشئة- فاستركابتل /دبي.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

دعم أميركي وعربي لحكومة الاحتلال

بقلم: نضال محمد وتد

تشير مسارعة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتهنئة رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة، نفتالي بينيت، بتشكيل الحكومة والتطلع إلى التعاون معها، من جهة، ومسارعة وزراء، بينهم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ودول عربية مثل البحرين والإمارات، إلى إجراء اتصالات سريعة مع مسؤولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إلى أن شيئًا لن يتغير في معادلة دعم دولة الاحتلال، حتى عندما تقودها حكومة أشد تطرفًا من حكومة نتنياهو، لا ترى سببًا للخوض في إطلاق مسار تسوية جديد، وتستعيض عن ذلك بالاكتفاء بالحديث عن التطلع للسلام.
والواقع أن الحكومة الجديدة لن تقدم على أكثر من مواصلة إدارة النزاع، من جهة، وتثبيت أقدام الاستيطان والتطهير العرقي من جهة ثانية، مستغلة رغبة مصر في زيادة دورها في ملف التهدئة مقابل حركة حماس، من ناحية، ومحاولات السلطة الفلسطينية الخروج من حالة التهميش التي تعيشها في المعادلات الإقليمية والدولية من ناحية أخرى.
وبالرغم من أن الإعلام الإسرائيلي، وبدرجة أكبر، اليمين المعارض للحكومة الحالية، يروّج لهشاشة الحكومة الحالية ويشكك بإمكانية صمودها، إلا أنه يبدو أن الحكومة الجديدة قد تصمد أكثر مما يتوقع لها، بالرغم من الأزمات الداخلية التي تهدد للوهلة الأولى بقاءها. وهو بقاء سيتحقق ولو بفعل المصالح الفئوية للأحزاب المكونة لها، التي تدرك أن سقوط الحكومة يعني أيضًا ضربة كبيرة لهذه الأحزاب في حال جرت انتخابات جديدة، ما يهدد بارتحالها إلى المعارضة من جديد ويعيد إسرائيل لحالة عدم الاستقرار السياسي الداخلي.
الدعم الأميركي الواضح ومعه دعم دول عربية أخرى، لا يطلب من الحكومة الإسرائيلية الجديدة أكثر من تخفيف لهجة خطابها السياسي والابتعاد عن “مواقف مفاجئة”، وترحيل خطوات أحادية الجانب حاليًا والامتناع عنها، والتركيز على سياسة تعاون وثيقة مع البيت الأبيض، حتى في الملف الإيراني مثلاً، بالرغم من رفض الحكومة الجديدة لأي اتفاق نووي جديد مع إيران، والاتجاه لإعادة الدفء للعلاقات مع الأردن، وهي مطالب يبدو أن الحكومة الجديدة في إسرائيل تميل بدورها لقبولها والاستجابة لها.
ووفقا لما يرشح في إسرائيل، فإن الحكومة الجديدة ستترك مهمة تجميل صورتها أمام العالم لوزير الخارجية يائير لبيد، فيما سيكون الجنرال بني غانتس والمنظومة العسكرية صمام الأمان الذي سيحول دون أي توتر في العلاقات مع واشنطن، وهي مسألة مهمة جدًا لإدارة بايدن للتخلص من “سلة الأزمات” التي كان يفتعلها بنيامين نتنياهو باستمرار تبعًا لاحتياجاته السياسية والحزبية.
عن “عرب ٤٨”

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة إسرائيلية جديدة.. الأبارتهايد الإسرائيلي نفسه!

بقلم: أرييل غولد*

بعد 12 عاما من حكم بنيامين نتنياهو، قامت إسرائيل أخيرا بتنصيب رئيس وزراء جديد. وفي حين أن الكثيرين يشيدون به باعتباره فرصة لبداية جديدة، فإن نفتالي بينيت هو في أحسن الأحوال استمرار لسياسات نتنياهو، وفي أسوأها منظر تقع مواقفه على يمين مواقف نتنياهو نفسه.
في العام 2013، عندما كان من المقرر استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط بعد خمس سنوات من الجمود، قيل أن بينيت صرح لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب عميدرور، بقوله: “لقد قتلت الكثير من العرب في حياتي -ولا توجد أي مشكلة في ذلك”.
وفي العام 2014، ناقض بينيت، الذي كان قبل ذلك مدير “مجلس يشع للمستوطنات”، نتنياهو من خلال التأكيد على أن جميع الإسرائيليين اليهود الذين يعيشون في الضفة الغربية، حتى أولئك الذين يعيشون في البؤر الاستيطانية التي تنتهك القانون الإسرائيلي، يجب أن يظلوا تحت السيادة الإسرائيلية، ودعا إلى المزيد من بناء المستوطنات. وقال: “هذا هو وقت العمل. يجب أن نستمر في البناء في كل ركن من أركان أرض إسرائيل بتصميم وبلا ارتباك. إننا نبني ولن نتوقف”.
في العام 2016، عندما كان وزير التعليم في إسرائيل، دعا بينيت اليهود الإسرائيليين إلى “التضحية بأرواحنا” من أجل ضم الضفة الغربية. وفي حين أن هذا قد يبدو غير ضار نسبيًا، إلا أنه لم يكن كذلك. فقد استلهمت ملاحظات بينيت الكهانية، وهي أيديولوجية يهودية متعصبة تستند إلى آراء الحاخام مئير كهانا، وتدعو إلى استخدام العنف والإرهاب لضمان نقاء إسرائيل كدولة عرقية قومية. وفي العام 1994، قام المستوطن الإسرائيلي وأحد أتباع كهانا، باروخ غولدشتاين، بارتكاب مذبحة ضد الفلسطينيين في المسجد الإبراهيمي بالخليل. وفي العام 1988، مُنع حزب “كاخ” من الترشح للكنيست الإسرائيلي. وفي العام 2004، صنفت وزارة الخارجية الأميركية “كاخ” منظمة إرهابية.
ويوم الأحد، 13 حزيران 2021، مباشرة قبل تنصيبه ليحل محل نتنياهو كرئيس لوزراء إسرائيل، أكد بينيت على آرائه المعادية للفلسطينيين، معلنا أن حكومته “ستعزز المستوطنات في جميع أنحاء أرض إسرائيل”.
وليس بينيت أيديولوجيا يمينيا متطرفا بشأن القضية الفلسطينية فحسب. إنه يستخدم تمسكه باليهودية الأرثوذكسية كغطاء لمعارضته زواج المثليين. وقد أعلن أن “اليهودية لا تعترف بزواج المثليين، تماما كما لا نعترف بأن اللبن واللحوم معا كوشير، ولن يغير هذا شيء”. وعلى النقيض من ذلك، يصف نتنياهو نفسه بأنه مؤيد لحقوق مجتمع المثليين. وكتب في العام 2018: “أنا فخور بكوني رئيس وزراء لواحدة من أكثر الديمقراطيات انفتاحًا وحرية في العالم… إن إسرائيل تدعم بثبات المساواة المدنية والحقوق المدنية لجميع مواطنيها بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو التوجه الجنسي”.
فلماذا إذن يتجاوب السياسيون والمنظمات التقدمية بإيجابية مع التغيير الجديد في إسرائيل؟ قال بيرني ساندرز، المعروف بمواقفه التقدمية وبكونه بطلا في الكونغرس للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، في مقطع فيديو إنه “يأمل” في أن تكون الحكومة الجديدة واحدة “سنكون أكثر قدرة على العمل معها”. وأصدرت منظمة “أميركيون من أجل السلام الآن”، المنظمة الشقيقة لـ”شالوم أخشاف”، المنظمة الإسرائيلية البارزة المناهضة للاستيطان/ المؤيدة للسلام، بيانًا قالت فيه إنها “ترحب بأداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين الدستورية”. وليلة الأحد، بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين، نزل آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع في تل أبيب -التي تعتبر معقل الليبرالية العلمانية في إسرائيل- واحتفلوا طوال الليل.
تكمن إحدى الإجابات في الكيفية التي سئم بها الناس داخل إسرائيل وخارجها من حكم نتنياهو. وقد شابت فترة ولايته اتهامات بالفساد ومناورات حاذقة للبقاء في السلطة، وما أصبح دائرة لا نهاية لها من الانتخابات الإسرائيلية المتعاقبة، والتي كانت الحكومة خلالها مشلولة وغير قادرة على تمرير ميزانية للسنوات الثلاث الماضية.
لكن الجواب الآخر، مع ذلك، هو أن هذا كان أفضل تغيير يمكن الحصول عليه من حكومة تمنع حوالي خمسة ملايين شخص يعيشون تحت حكمها من القدرة على التصويت. وإليكم الموقف:
يتكون حوالي 20 في المائة من المواطنين الإسرائيليين من الفلسطينين. ويمكن لهؤلاء المواطنين التصويت في جميع الانتخابات الإسرائيلية ولديهم تمثيل في الكنيست. وقد شهدت الانتخابات الأخيرة انضمام أول حزب فلسطيني إلى ائتلاف حكومي ذي أغلبية إسرائيلية. ومع ذلك، فإن الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية لا يمثلون سوى نحو ثلث الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحكم والاحتلال العسكري الإسرائيليين.
على الرغم من أن السلطة الفلسطينية وحماس هما الحكومتان الرسميتان للضفة الغربية وغزة، على التوالي، فإن إسرائيل هي السلطة المطلقة المسؤولة في المنطقتين. وتسيطر إسرائيل على الحدود، والعملة، والبنك المركزي. وهي تجمع الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية، وتحتفظ بالحق في تنفيذ العمليات العسكرية على الأراضي الفلسطينية، وتتحكم في مقدار الحرية الممنوحة للفلسطينيين -أو عدم وجودها من الأساس.
توافق إسرائيل على حوالي نصف التصاريح فقط التي يتقدم سكان غزة للحصول عليها للسفر خارج غزة لتلقي العلاج الطبي الضروري. وفي العام 2017، توفي 54 شخصًا أثناء انتظار الحصول على تصريح للسفر لتلقي العلاج الطبي، وهو ما دفع “منظمة العفو الدولية”، و”هيومن رايتس ووتش”، و”المساعدات الطبية للفلسطينيين” (ماب)، و”أطباء من أجل حقوق الإنسان في إسرائيل” (PHRI)، و”مركز الميزان لحقوق الإنسان”، إلى إصدار بيان مشترك طالبت فيه هذه المنظمات برفع الحصار عن غزة.
وغالبًا ما تكون أسباب حرمان الناس في غزة من العلاج الطبي سخيفة وغريبة، مثل رفض منح إذن السفر لأن أحد الأقارب كان قد انتقل في وقت من الأوقات من غزة إلى الضفة الغربية من دون إذن إسرائيلي. وحتى في حالة عدم تنفيذ مجزرة، مثل المذبحة الذتي نفذتها إسرائيل في أيار (مايو) 2021 وقتلت 256 فلسطينيًا، تتحكم إسرائيل في الوقود ومواد البناء المتاحة لسكان غزة. وفي بعض الأحيان، سيطرت حتى على كمية الواردات الغذائية للقطاع وفقا لعدد السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها سكان غزة.
ولا تسيطر إسرائيل على الحدود الخارجية للضفة الغربية فحسب، بل تسيطر على ما يجري في الداخل أيضًا. وبينما تدير السلطة الفلسطينية المرافق والبنية التحتية في معظم أنحاء الضفة الغربية، فإن إسرائيل هي السلطة النهائية هناك. وتسيطر المجالس الإقليمية للمستوطنين الإسرائيليين على 40 في المائة من أراضي الضفة الغربية. وحتى في مناطق مثل رام الله، التي يفترض أنها خاضعة للسيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية، تحتفظ إسرائيل بالحق في دخول المدينة في أي وقت، وإغلاق الشوارع والمتاجر، واقتحام المنازل، وتنفيذ الاعتقالات من دون إذن قضائي.
بينما تدير السلطة الفلسطينية نظاماً قضائياً وجزائياً، وهو نظام قمعي بشكل لا يصدق في ذاته، يخضع الفلسطينيون أيضًا لنظام المحاكم العسكرية الإسرائيلية وقوانين مثل الأمر العسكري 101، الذي يحظر عليهم الاحتجاج السلمي. وعلى الرغم من أنهم يُحاكمون في المحاكم العسكرية الإسرائيلية ويقضون وقتهم في السجون العسكرية الإسرائيلية، إلا أن الفلسطينيين ليس لهم رأي في من يتم تعيينه لإدارة الجيش الإسرائيلي، ناهيك عن المحاكم العسكرية.
احتلت إسرائيل القدس في في العام 1967 وضمتها رسميًا بشكل غير قانوني في العام 1980. ويتوقع الحس السليم أن إسرائيل كانت ستستوعب في ذلك الحين فلسطينيي القدس الشرقية الذين يبلغ عددهم الآن حوالي 370.000، وتجعلهم مواطنين إسرائيليين.
ولكن بدلاً من الحصول على الجنسية، يحمل الفلسطينيون في القدس وضع المقيمين الدائمين، ما يسمح لهم بالتصويت في الانتخابات البلدية –وإنما ليس الوطنية. وفي حين أن هذا قد يبدو للوهلة الأولى تحركًا في الاتجاه الصحيح، فإن نظرة فاحصة تكشف عن تلاعب دقيق بالتركيبة السكانية لضمان وجود أغلبية يهودية بنسبة 70 في المائة في المدينة على الأقل في جميع الأوقات. ومن خلال انتهاج سياسات مثل فرض الضرائب الباهظة، والتي تتطلب إثباتًا لاستمرارية الإقامة، والحرمان من لم شمل الأسرة، تمكنت إسرائيل منذ العام 1967 من إلغاء إقامة 14.595 فلسطينيًا مقدسيًا.
والآن، تقوم المحاكم الإسرائيلية بعملية تطهير عرقي لحي الشيخ جراح في القدس الشرقية. قبل النكبة، عندما أجبر أكثر من 750 ألف فلسطيني على ترك منازلهم وأراضيهم لإقامة دولة إسرائيل، اشترت مؤسستان يهوديتان قطعة أرض في حي الشيخ جراح. وعندما تأسست إسرائيل، غادرت العائلات اليهودية التي كانت تعيش في الشيخ جراح إلى القدس الغربية، حيث أصبح هذا الجزء من المدينة الآن جزءًا من دولة إسرائيل الجديدة، بينما أصبحت القدس الشرقية تحت السيطرة الأردنية والأمم المتحدة. وفي العام 1956، قام الأردن ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بإعادة توطين 28 عائلة فلسطينية كانت قد أُجبرت على مغادرة منازلها داخل دولة إسرائيل الجديدة في الشيخ جراح. وفي مقابل التخلي عن وضع اللاجئ القانوني، كان من المقرر أن تحصل العائلات الثماني والعشرين على ملكية عقارات الشيخ جراح، لكنها لم تحصل على صكوك ملكية ممتلكاتها. وتحاول إسرائيل الآن إعادة هذه الممتلكات إلى الصناديق اليهودية التي باعتها لاحقًا إلى شركة “نحلات شمعون”، وهي شركة عقارية مسجلة في ولاية ديلاوير الأميركية. والمسألة الجديرة بالملاحظة هي أنه بينما تستخدم إسرائيل هذا التكتيك بانتظام لإخراج الفلسطينيين من القدس الشرقية، فإن القانون الإسرائيلي يمنع الفلسطينيين من استعادة الممتلكات التي فقدوها في النكبة، حتى لو كانوا ما يزالون يقيمون في مناطق تسيطر عليها إسرائيل.
يصادف العام 2021 مرور 54 عاما على الاحتلال الإسرائيلي للضفة وغزة، بما في ذلك 14 عاما من حصار غزة، و28 عاما على توقيع اتفاقيات أوسلو التي كان من المفترض أن تنشئ دولة فلسطينية. ويعيش 600 ألف مواطن إسرائيلي الآن في حوالي 200 مستوطنة إسرائيلية غير شرعية تغطي كافة مناطق الضفة الغربية والقدس الشرقية.
يكشف تفصيل من هو الذي يُسمح له ومن لا يُسمح له بالتصويت في المنطقة بين نهر الأردن والبحر دوافع إسرائيل:
عدد الإسرائيليين اليهود الذين يعيشون في إسرائيل نفسها، وفي القدس الشرقية، ومستوطنات الضفة الغربية: 6.589 مليون نسمة، (حسب مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي).
عدد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل (الفلسطينيون الذين يمكنهم التصويت في الانتخابات الوطنية): 1.5 مليون نسمة (حسب الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي وبلدية القدس).
عدد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة الذين لا يستطيعون التصويت في الانتخابات الوطنية الإسرائيلية: 4.88 مليون نسمة (وفق مكتب الإحصاء المركزي التابع للسلطة الفلسطينية).
بينما نتعرف الآن على رئيس وزراء إسرائيل وحكومتها الجديدين، وبينما نستمر في مشاهدة إسرائيل وهي تقوم بترحيل الفلسطينيين قسرًا من القدس الشرقية، وبينما يساورنا القلق من حدوث مذبحة قادمة في غزة، وبينما نستمر في سماع الوصف العبثي لإسرائيل كدولة ديمقراطية، دعونا لا ننسى أن حق التصويت لا يُمنح إلا لـ60 في المائة من إجمالي السكان، وأن ثلث الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحكم الإسرائيلي فقط هم الذين كان لهم قول في أن يصبح نفتالي بينيت رئيس الوزراء الثالث عشر لإسرائيل.
*أرييل غولد هي المدير الوطني المشارك لحركة “كودبينك” للدفاع عن حقوق النساء، وخبيرة السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط. تحمل درجة البكالوريوس في تحليل السياسات والإدارة من جامعة كورنيل ودرجة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة ولاية نيويورك ، بينغهامتون. قبل منعها من دخول إسرائيل في حزيران 2018، اعتادت آرييل السفر إلى الضفة الغربية مرة إلى مرتين في السنة للعمل مع أفراد ومنظمات فلسطينية على الأرض في نضالهم من أجل الحرية والعدالة / عن “الغد” الأردنية

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 3 مواطنين من نابلس وطولكرم

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين، 3 مواطنين من نابلس وطولكرم.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت والدي الشهيد عبد الله دعباس من ضاحية شويكة بطولكرم.

واستشهد عبد الله دعباس برصاص الاحتلال في السابع من أيار الماضي، على حاجز سالم بجنين.

كما اعتقلت الشاب عمار مهيب حمايل بعد اقتحام منزله ببلدة بيتا جنوب نابلس.

المعتقل عمار مهيب حمايل من بلدة بيتا جنوب نابلس

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران إثر عطل تقني

طهران- (أ ف ب)- أغلقت محطة بوشهر للطاقة النووية الواقعة جنوب إيران مؤقتا إثر “عطل تقني”، وفق ما أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ليلة الأحد الإثنين.

وأفادت المنظمة في بيان “على إثر عطل تقني في محطة بوشهر (…) تم توقيف العمل فيها بشكل مؤقت وخرجت عن شبكة الكهرباء الوطنية”، من دون تحديد طبيعة المشكلة في المحطة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يكون الجو اليوم الإثنين، صافيا بوجه عام حارا نسبيا في المناطق الجبلية إلى حار في بقية المناطق، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو باردا نسبيا في المناطق الجبلية معتدلا في بقية المناطق، والرياح  غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: ويلز تخسر أمام إيطاليا وتلحق بها إلى ثمن النهائي وسويسرا رهن الانتظار


روما “القدس”دوت كوم-(أ ف ب) -لحقت ويلز بإيطاليا إلى الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، رغم خسارتها أمامها صفر-1 الأحد في روما، في الجولة الثالثة والأخيرة دور المجموعات للمجموعة الأولى، فيما أبقت سويسرا على آمالها في لائحة الانتظار بفوزها على تركيا 3-1.
وفي المباراة الأولى، سجل ماتيو بيسينا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 39، لترفع إيطاليا رصيدها إلى 9 نقاط في الصدارة، في مقابل 4 لويلز التي تفوقت على سويسرا بفارق الأهداف.


وبعد خوضها مبارياتها الثلاث على أرضها في دور المجموعات، ستنتقل إيطاليا إلى ملعب ويمبلي في لندن لمواجهة ثاني المجموعة الثالثة السبت المقبل. أما ويلز فتلعب في أمستردام مع ثاني المجموعة الثانية في اليوم ذاته.
وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة الإيطالية روما، وبعد ضمانه التأهل في الجولة الثانية بعد فوزين على تركيا وسويسرا بنتيجة واحدة 3-صفر، عمد مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني إلى إراحة معظم لاعبي الصف الأول، فأجرى ثمانية تبديلات كان أبرزها عودة صانع ألعاب باريس سان جرمان الفرنسي ماركو فيراتي إلى التشكيلة الأساسية إثر تعافيه من إصابة أبعدته عن الملاعب ستة أسابيع، في حين أشرك ثلاثياً هجومياً جديداً مكوناً من أندريا بيلوتي كرأس حربة، فيديريكو كييزا وفيديريكو برنارديسكي على الجناحين.


في المقابل، اعتمدت ويلز على لاعبيها المخضرمين غاريث بايل وآرون رامسي.
وحصدت إيطاليا العلامة الكاملة بتحقيقها فوزها الثالث توالياً في البطولة القارية بهدف وحيد في مرمى ويلز لتحسم الصدارة.
وحافظ المنتخب الايطالي على سجله خالياً من الهزائم في 30 مباراة توالياً، ليعادل رقماً قياسياً له بين عامي 1935 و1939 بقيادة مدربه الاسطوري فيتوريو بوتزو الذي قاده الى احراز كأس العالم مرتين عامي 1934 و1938. كما لم يدخل مرمى إيطاليا أي هدف على مدى 1055 دقيقة.


وعلق مانشيني على الرقم القياسي الذي عادله فريقه بقوله “انه امر رائع، لكن ثمة القابا اهم. نحن سعداء لان جميع اللاعبين قدموا مباراة رائعة على الرغم من قيامنا باجراء ثمانية تبديلات في المباراة مقارنة مع المواجهتين الاولين”.
واضاف “كنا في حاجة الى دماء جديدة بعد ضمان التأهل، وعلى العموم كانت الفرصة متاحة امام بعض اللاعبين لكي يبرزوا مؤهلاتهم”.


وكان اللقاء الأول للمنتخبين وجهاً لوجه في بطولة رسمية، علماً أنهما التقيا سابقاً 9 مرات، ففازت ايطاليا 7 مرات وويلز مرتين.
في المقابل، نجحت ويلز في ثلاث مشاركات كبرى لها في تخطي دور المجموعات، كما فعلت في مونديال 1958 في السويد، والنسخة الأخيرة من كأس اوروبا عام 2016 عندما بلغت نصف النهائي.
وسيطرت إيطاليا على مجريات اللعب لكن من دون خطورة كبيرة على مرمى ويلز، وسدد الإيطالي إيمرسون أول كرة بين الخشبات الثلاث لكن حارس ويلز داني وورد تصدى لها بسهولة (27).


ورد الويلزي كريس غانتر بكرة رأسية اثر تمريرة من جناح مانشستر يونايتد دانيال جيمس لكنها لامست العارضة (27).
ونجح المنتخب الايطالي في افتتاح التسجيل عندما رفع فيراتي كرة من ركلة حرة داخل المنطقة تابعها ماتيو بيسينا بعيدا عن متناول الحارس الويلزي (39) رافعا رصيده الى 3 اهداف في 7 مباريات دولية.


وسجلت إيطاليا 7 أهداف في الدور الأول، للمرة الأولى في بطولة كبيرة منذ مونديال 1998 في فرنسا.
وافتتحت إيطاليا الشوط الثاني بكرة سددها برنارديسكي بيسراه من ركلة حرة مباشرة لكن القائم تدخل لانقاذ محاولته (51). ثم تدخل جانلويجي دوناروما حارس ايطاليا ليقطع الطريقة على ارون رامسي بعدها بدقيقتين.
ثم ازداد الأمر سوءاً بطرد مدافع ويلز ايثان امبادو لخشونته على برنارديسكي (55) ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.


وبات امبادو أصغر لاعب في تاريخ البطولة القارية يطرد بالبطاقة الحمراء مباشرة في احدى المباريات وذلك بعمر 20 عاما و279 يوماً.
وأهدر بايل فرصة لا تهدر عندما وجد نفسه أمام المرمى الإيطالي ووصلته كرة متقنة لكنه سددها على الطاير عالياً (76).


في المقابل، علّق فيراتي على عودته إلى صفوف المنتخب بعد تعافيه من الإصابة بقوله “شعرت بأني في حالة جيدة. نجحت في الصمود على مدى 90 دقيقة، أعتقد أنني سأتحسن من مباراة إلى أخرى”.
وفي المباراة الثانية، أبقت سويسرا على آمالها في التأهل إلى ثمن النهائي بعد فوزها على تركيا 3-1 على ملعب باكو الأولمبي الأحد.
وسجل ثلاثية سويسرا هاريس سيفيروفيتش (6) وشيردان شاكيري (26، و68)، بينما أحرز عرفان قهوجي هدف تركيا الوحيد في المباراة والبطولة (62).


وبتلك النتيجة، رفعت سويسرا رصيدها إلى 4 نقاط لتحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى، بفارق الأهداف عن ويلز، وأبقت على آمالها في التأهل بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، فيما تذيلت تركيا المجموعة من دون رصيد وودعت البطولة.
وأهدرت سويسرا فوزاً في متناول اليد عند تدشين مشاركتها الخامسة في العرس القاري، وسقطت في فخ التعادل أمام ويلز 1-1، ثم وضعت نفسها في وضع صعب بخسارة ثقيلة 3-صفر أمام إيطاليا، وبالتالي لم يكن الفوز على تركيا كافياً لتخطيها الدور الأول مباشرة للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى في النسخة الأخيرة عندما خرجت من ثمن النهائي، وبالتالي يتعين عليها انتظار النتائج في المجموعات الاخرى.
وقال مدرب سويسرا فلاديمير بيتكوفيتش “لا نستطيع ان نفعل شيئا في الايام المقبلة، يعين علينا الانتظار، لكني متفائل بحظوظنا في التأهل الى ثمن النهائي”.


وافتتحت سويسرا التسجيل مبكراً وتحديداً في الدقيقة السادسة، عندما استلم سيفيروفيتش تمريرة خارج منطقة الجزاء وسددها أرضية قوية متقنة إلى يسار الحارس أوغوركان شاكير.
وفي الدقيقة 26، ضاعفت سويسرا النتيجة بهدف رائع لنجم ليفربول الإنكليزي شاكيري عندما سدد كرة مقوسة من مشارف منطقة الجزاء أسكنها في الزاوية العليا الصعبة إلى يسار الحارس التركي.
وكاد شاكيري أن يقتل المباراة بإضافة الهدف الثالث بعدما استلم تمريرة بينية من سيفيروفيتش ضرب بها الدفاع، ثم انفرد بحارس تركيا الذي تمكن من التصدي لها وإبعادها إلى ركنية.


وفي الشوط الثاني، قلصت تركيا الفارق في الدقيقة 62 بتسديدة رائعة من قهوجي من حدود منطقة الجزاء، سكنت شباك الحارس يان سومر، ليكون الهدف الأول للأتراك في البطولة.
لكن الرد السويسري جاء سريعاً، ومن شاكيري نفسه الذي الذي تلقى بعد هجمة متقنة كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، سددها قوية في منتصف المرمى، معلناً الهدف الثالث للسويسريين (68).
وكادت سويسرا أن تزيد حصيلة أهدافها في أكثر من مناسبة، فتحصلت على مخالفة من حدود المنطقة نفذها نجم أرسنال غرانيت تشاكا، لكنها ارتطمت بالقائم الأيسر (77).


اما مدرب تركيا سينول غونيش فأكد عدم رغبته في الاستقالة من منصبه عل الرغم من خسارة فريقه مباريات الثلاث في البطولة وقال “لا افكر بالاستقالة في الوقت الحالي. انا حزين للغاية للخروج. هذه مجموعة رائعة قادرة ان تتخطى ما حصل. انا اثق بموهبة هؤلاء الشباب”

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

تونس تفرض حجراً صحياً شاملاً في 4 محافظات للحد من انتشار كورونا

تونس- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت رئاسة الحكومة التونسية، الأحد، عن فرض حجر صحي شامل في أربع محافظات بالبلاد من أصل 24 محافظة، وذلك في مسعى للحد من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأوضحت رئاسة الحكومة، في بيان، أن المحافظات المعنية بهذا القرار الذي بدأ العمل به الأحد، هي: القيروان وسليانة، وزغوان، وباجة التي تم فيها تسجيل نسبة إصابات تتجاوز 400 إصابة على كل 100 ألف ساكن خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وتزامن هذا القرار مع إعلان محافظ القيروان محمد بورقيبة أن الحجر الصحي الشامل بالقيروان سيتواصل إلى غاية تحسن مؤشرات الوضع الوبائي، وسيكون مرفقاً بحظر للتجول الليلي ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً إلى غاية الخامسة صباحاً.

ويأتي هذا القرار، فيما أعلنت وزارة الصحة التونسية، في بيان وزعته مساء الأحد، أنها سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، 78 حالة وفاة و1775 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا الجديد.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الحصيلة ترفع إجمالي عدد الوفيات المسجلة في البلاد إلى 14 ألفاً و38 حالة، وعدد الإصابات إلى 382 ألفا و950 إصابة وذلك منذ ظهور المرض بتونس في بداية شهر مارس\ آذار من العام الماضي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تخفف قيودها على المعبرين الواصلين مع غزة

غزة- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- أعلنت السلطة الفلسطينية، الأحد، أن إسرائيل أبلغتها تخفيف قيودها على المعبرين الواصلين مع قطاع غزة بما يشمل إدخال البريد وتصدير المحاصيل الزراعية والملابس.

وذكرت هيئة الشئون المدنية الفلسطينية أن السلطات الإسرائيلية ستسمح غداً باستئناف الطرود البريدية إلى قطاع غزة وتصدير المحاصيل الزراعية إلى الخارج بعد توقف دام 40 يوماً.

وواصلت إسرائيل إغلاق معبري كرم أبو سالم التجاري وبيت حانون المخصص لمرور الأفراد مع قطاع غزة رغم مرور شهر على إعلان اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة مصرية.

من جهته، كتب رئيس الهيئة حسين الشيخ على حسابه في “تويتر”: “‏طالبنا وما زلنا نطالب الحكومة الإسرائيلية بفتح معابر قطاع غزة للأفراد والبضائع والسماح بالاستيراد والتصدير من وإلى قطاع غزة، وتحرير كل البضائع المحجوزة في الموانئ الإسرائيلية لتجار قطاع غزة”.

واعتبر الشيخ أن “ما تم السماح به اليوم (الأحد)، نأمل أن يكون مقدمة لرفع الحصار بشكل كامل عن أهلنا هناك”، في إشارة إلى قطاع غزة.

وكانت وزارة الزراعة في غزة قالت: “إن خسائر منع التسويق والتصدير الزراعي من القطاع بلغت 16 مليون دولار نتيجة إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري للأسبوع السادس على التوالي، ومنع التصدير”.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإن إسرائيل لم تسمح سوى بدخول إمدادات طبية وحركة مرور محدودة من وإلى قطاع غزة، فضلا ًعن أنها واصلت تقليص مساحة الصيد قبالة ساحل شاطئ بحر غزة إلى ستة أميال.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

قراءة نقدية فلسطينية في فيلم أوسلو (OSLO)

بقلم: رولا شهوان

أثناء عملي في أرشيف تلفزيون فلسطين جاءنا شخص يعمل في انتاج فيلم عن عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وأخبرني انه يعمل على انتاج فيلم يتناول مجريات اتفاقية اوسلو، سبب الزيارة كان بغرض البحث عن صورة للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تعكس شخصيته الرمزية والكارزماتية التي يتمتع بها، وقال انه بحث عن هذه الصورة في ارشيف البيت الأبيض، وأرشيف الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لكن لم يجد في هذه الارشيفات صورة تعكس قوة وهالة ياسر عرفات المعروفة ليستخدمها في فيلمه. أثناء حديثنا أبلغني عن أهمية ما نقوم به من عمل في الارشيف، قائلا: إنكم ترسمون هوية الاجيال القادمة بحفظكم هذه الذاكرة، هذه المواد مهمة جداً لأنها من إنتاجكم أنتم، العالم أجمع يصور للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لكن من وجهة نظره هو، أما أنتم ففي أرشيفكم هذا تروون الرواية بألسنة وعيون أصحابها الذين هم ضحايا الاحتلال والهيمنة الإسرائيليين.

شاهدتُ فيلم اوسلو Oslo من إنتاج المخرج الأمريكي الداعم للصهيونية، ستيفن سبلبيرج، وبطولة أندرو سكوت وروث ويلسون، ومن اخراج بارتليت شير، ويتناول قصة ما وراء الصورة الشهيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وهما يتصافحان في حديقة البيت الأبيض عام 1993. يسلط الفيلم الضوء على المفاوضات السرية للغاية التي جرت في مدينة اوسلو وأدت إلى المفاوضات التاريخية واتفاقيات أوسلو، لن اخوض في تفاصيل دقة المعلومات المعروضة في الفيلم من ناحية تاريخية أو سياسية، لكن سأستعرض آلية رواية هذه الأحداث. 

الشخصية الرئيسية الأولى بالفيلم هي مونا جول، المسؤولة في الخارجية النرويجية التي خطرت لها فكرة ترتيب لقاء بين ممثلين عن إسرائيل وفلسطينيين، من منطلق إيمانها أنه من الممكن للخصوم أن يجدوا نوعًا من الأرضية المشتركة لحل نزاعاتهم، وبالطبع هذه الأرضية ستكون اقتصادية بحتة، كما أظهر لنا الفيلم في اللقاء الأول في لندن بتاريخ 4 كانون الأول/ديسمبر 1992 الذي جمع كلاً من السيد أحمد قريع ” أبو العلاء”، الذي كان يشغل وزيراً للمالية في منظمة التحرير الفلسطينية أنذاك والبرفسور الاسرائيلي يائير هيرشفيلد المحاضر في جامعة حيفا. لم يكن التركيز على الجانب الاقتصادي للصراع عبثاً وانما جاء لتقزيم القضية الفلسطينية وتحويلها من قضية شعب يناضل من أجل حريته، واستقلاله، واستعادة أراضيه إلى قضية إنسانية يمكن حلها من خلال دعم النمو الاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي للفلسطينيين.  

يبدأ الفيلم مباشرة بسرد مجريات الأحداث التي شهدتها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية السرية في مدينة أوسلو النرويجية من دون تقديم أية خلفية تاريخية، او معلوماتية عن هذا الصراع. فقد اختصر  المخرج الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بمشهد وحيد تتذكر فيه مونا جول المسؤولة النرويجية الأحداث التي شهدتها الاراضي الفلسطينية في الانتفاضة الأولى  اثناء تواجدها في فلسطين في مهمة إنسانية، وتستعيد صورة الجندي الإسرائيلي الذي لم يتمكن من إطلاق النار على الفلسطيني المقاوم، بينما زميل له فعل ذلك. تأخذ الكاميرا لقطة مقربة لهذا الجندي مظهرة الحزن والندم في عينيه في ردة فعل على ما قام به زميله من عملية قتل متعمد لشاب فلسطيني كان يتصدى بالحجر لقوات الاحتلال الاسرائيلي، في مشهد يظهر الانحياز الكامل للاحتلال الإسرائيليوفي محاولة لأنسنة جيش الاحتلال الإسرائيليوإظهاره بصورة المدافع عن النفس لكسب التعاطف والتأييد الدولي لسياساته الاحتلالية والعنصرية اتجاه الفلسطينيين.

اثناء التحضيرات التي سبقت العشاء الذي سيجمع كل من الوفد المفاوض الفلسطيني والوفد الإسرائيلي.اهتم روث ويلسون الذي لعب دور تيري لارسن بكافة التفاصيل بما فيها توفير كل ما يضمن سير الاجتماع على أكمل وجه. كان الجانب النرويجي حريصاً على ان يقدم افخم المشروبات وعدم تقديم لحم الخنزير، وأن يوظف الطعام والشراب الفاخرين كوسيلة لامتصاص انفعالات المشاركين والحد من الخلافات التي كانت تعكر احيانا اجواء المفاوضات. فتقديم الفطائر والطعام الفاخر الذي أعدته مضيفة تدربت جيدا على التدخل بأجود الأصناف عند الضرورة، أظهرت استراتيجية احترافية للوفد النرويجي في لعب دور الوسيط بالمفاوضات، والعنصرية والفوقية اتجاه الوفد الفلسطيني في تماهٍ تام مع الخطاب الهوليودي الذي امتاز على مر عقود بدعم وتبني الرواية الصهيونية . 

ليس هذا فقط بل أظهر الفيلم الوفد المفاوض الإسرائيلي بمظهر الدهاء والحكمة في التعاطي مع المواقف الحرجة وشديدة الحساسية مثل قضية اللاجئين والقدس، وبالمهنية من خلال استعانته بالخبراء من محامين ومختصين، ووضع أكثر من ألف ملاحظة على الاتفاق المقترح. بينما صور الجانب الفلسطيني في موقف ضعيف يسعى فقط إلى كسب الاعتراف الدولي بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للقضية الفلسطينية، ويتعامل بسطحية وجهل وانفعالية مع النقاط الخلافية الأساسية للقضية الفلسطينية. 

مع انتهاء الفيلم بالصورة الشهيرة في البيت الأبيضتذكرت حديث المنتج الامريكي الذي زارنا ليطلب صورة للرئيس عرفات، لتستخدم في مشهد احتفالي في حديقة البيت الأبيض تتجلى فيه الرواية الإسرائيلية،وتظهر مشهد التفوق الإسرائيلي والسيطرة الأمريكية من خلال تسليط الضوء على خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحاق رابين الذي يتصدر الشاشة، وعلى جانبه الأيسر الرئيس الامريكي بيل كلينتون، فيما بدا الرئيس ياسر عرفات الواقف خلف الرئيسين خارج المشهد تماما. وتتبع هذا المشهد لقطة يظهر فيها أبو عمار وهو ينعى رابين بعد أن اغتاله متطرف إسرائيلي، ليظهر رابين مرة أُخرى على أنه البطل صانع السلام، ويبقى الفلسطينيون خارج المشهد مجددا.

من ناحية اخرى اظهر الفيلم الريادية والكفاءة العالية للوفد النرويجي الذي أشرف وسير ورتب لهذه المحادثات، كما سلط الضوء على الدور المهم الذي لعبته جول كأمرة في الترتيب والتوجيه بحيث كان لها الفضل والدور الاكبر في انجاح المحادثات، في تأكيد من المخرج على اهمية اشراك النساء واعطاء دور لهن في العمليات التفاوضية. 

ومن الناحية الفنية غلب على الفيلم الطابع المسرحي حيث صورت معظم المشاهد الداخلية في قاعات ضخمة لتضفي على الفيلم هالة وايقاع واضحين، بالإضافة الى التركيز على الاضاءة التي تسللت من نوافذ هذه القاعات مع تقدم احداث الفيلم في اشارة الى التقدم الحاصل في المحادثات. وقد كان الفنان الفلسطيني سليم ضو بارعا في تجسيد دور المفاوض الفلسطيني ابو العلاء من خلال التماهي التام مع الشخصية ومحاكات التفاصيل الدقيقة مما جعله يؤدي الدور بشكل مقنع. 

في النهاية، يصلح الفيلم لأن يكون حالة دراسية حول مهارات التفاوض وادارة المحادثات والمهارات المطلوبة للمفاوضين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال غرب جنين

جنين – “القدس”دوت كوم- اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، على مدخل بلدة اليامون غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية للوكالة الرسمية، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على شارع حيفا قرب مدخل اليامون، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها تلك القوات قنابل الغاز المسيل للدموع.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الروسي يعود إلى واشنطن بعد اتفاق قمة بايدن بوتين

موسكو/ واشنطن- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- عاد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف لأداء مهامه بعدما حطت طائرته بمطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك اليوم الأحد، منهياً ثلاثة أشهر من الغياب عن الولايات المتحدة.

واستدعت الحكومة الروسية سفيرها من الولايات المتحدة لإجراء مشاورات في 21 آذار/مارس الماضي، بعد مقابلة صحفية قال فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن: “إن القيادة الروسية (ستدفع ثمن( محاولاتها المزعومة للتدخل في الانتخابات الأمريكية”، كما أنه رد إيجاباً على سؤال عما إذا كان يعتبر الرئيس فلاديمير بوتين قاتلا.

وفي 22 نيسان/أبريل الماضي، عاد السفير الأمريكي لدى روسيا جون سوليفان إلى واشنطن لإجراء مشاورات أيضاً.

وشهدت العلاقات بين البلدين فتوراً في الأشهر القليلة الماضية، حيث انتقدت إدارة بادين الجديدة السياسات الروسية.

غير أن بايدن وبوتين التقيا في جنيف الأسبوع الماضي، واتفقا على عودة سفيري البلدين، في محاولة لخفض التوترات الدبلوماسية.

ولدى وصوله إلى نيويورك، قال أنطونوف: “إنه سيعود إلى العمل يوم غد الإثنين”.

ووفقاً لوكالة “إيتار تاس” الروسية للأنباء، قال لدى وصوله قادماً من روسيا : “إن المهمة ببساطة العمل على وتنفيذ الكلمات الإيجابية التي عبر بها الرئيسان”.

وكانت الطائرة التي تقل أنطونوف إلى واشنطن قد أقلعت من مطار شيريميتيفو في ضواحي موسكو صباح اليوم الأحد.

وقبل مغادرة البلاد، أعرب السفير الروسي عن تفاؤله وأمله في التعامل البناء مع الزملاء الأمريكيين.

وأكد السفير أن لديه خططا لعقد سلسلة لقاءات ومشاورات في الولايات المتحدة ستنطلق غداً الإثنين، وستستمر في الأيام القادمة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

المحادثات حول النووي الإيراني أقرب إلى إنقاذ الاتفاق

فيينا- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – أكّد دبلوماسيون الأحد، أنّ المفاوضين باتوا “أقرب” إلى إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، لكن مع بقاء بعض النقاط الشائكة، وذلك بعد انتهاء الجولة السادسة من المحادثات.

ومنذ نيسان/أبريل الماضي، تعقد جولات محادثات بين الدول الكبرى وإيران ترمي إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم في العام 2015.

وجاء لقاء الأحد، غداة فوز رجل الدين المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية خلفاً لحسن روحاني.

وصرّح الدبلوماسي الأوروبي إنريكي مورا الذي يرأس اللجنة المشتركة لمحادثات الاتفاق النووي في فيينا للصحافيين، “نحن أقرب إلى اتفاق، لكننا لم نصل بعد”.

وأضاف مورا، أنه يتوقع في الجولة المقبلة “عودة الوفود من العواصم بتعليمات وأفكار أكثر وضوحاً حول كيفية إتمام الاتفاق بشكل نهائي”.

ولم يوضح مورا موعد استئناف المحادثات، مشيراً إلى أن المشكلة الرئيسية تظل إيجاد حل “في هذا التوازن الدقيق” بين رفع العقوبات الأميركية عن إيران، والتراجع عن الأنشطة النووية المتصاعدة لطهران.

وترمي مفاوضات فيينا إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم في العام 2015، والذي يرفع العقوبات عن إيران مقابل ضمانات بعدم سعيها لحيازة سلاح ذري.

لكنّ واشنطن انسحبت من الاتفاق في العام 2018، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات على طهران.

وردّاً على الانسحاب الأميركي، قامت إيران اعتباراً من العام 2019، بالتراجع تدريجاً عن احترام غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.

وتعهّدت طهران العودة للتقيّد التام ببنود الاتفاق ما أن ترفع الإدارة الأميركية عقوباتها.

وقال مورا: “إن الجولة السابعة المقبلة ستعطي أيضاً “فكرة أوضح” عن “البيئة السياسية الجديدة” في إيران، رغم إشارته إلى أن المحادثات استمرت رغم الانتخابات.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني رئيس وفد بلاده إلى فيينا عباس عراقجي: “إن القضايا المهمة العالقة تقتضي قرارات جادة داخل العواصم، لا سيما في الدول التي تشكل طرفاً في هذه المفاوضات”، وفق ما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية للأبناء “إرنا”. وهو صرّح للتلفزيون الرسمي، “نحن الآن أقرب إلى اتفاق من أي وقت مضى. لكن ليس من السهل تقريب المسافة بيننا وبين الاتفاق”.

وأضاف، “في هذه المرحلة من الواضح ما هي المجالات وما هي التصرفات الممكنة وغير الممكنة. لذلك، حان الوقت لجميع الأطراف، وخصوصاً نظراءنا، أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارهم النهائي”.

في المقابل، جاء في بيان لدبلوماسيين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، أن المفاوضين لا يزال يتعيّن عليهم “حل القضايا الأكثر صعوبة”.

وتابع الدبلوماسيون، “أن هذه المحادثات لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية… نحض كل الأطراف على العودة إلى فيينا وعلى أن يكونوا مستعدين لإبرام اتفاق”.

ويلتقي ممثلون لأطراف الاتفاق – بريطانيا والصين وألمانيا وفرنسا وروسيا وإيران – في فيينا مع مشاركة أميركية غير مباشرة. وكانوا يأملون إنجاز المحادثات قبل الانتخابات الإيرانية، لكن بدا واضحاً في الآونة الأخيرة أن هذا الأمر غير وارد.


ودفع الانسحاب الأميركي من الاتفاق طهران إلى زيادة أنشطتها النووية التي كانت محظورة بموجب الاتفاق منذ 2019.

وفي شباط/فبراير الماضي، علقت إيران أيضاً بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما أجبر الهيئة التابعة للأمم المتحدة على التفاوض من أجل مواصلة الزيارات وإن كانت مقيدة. ويسري التفاهم الأخير حتى 24 حزيران/يونيو الجاري.

وقال مورا: “نواصل متابعة المسألة. إيران تتحدث إلى الوكالة ومديرها العام، لذلك نتوقع أن يتوصلوا إلى اتفاق ويمكننا مواصلة مفاوضاتنا في إطار جيد”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

الفرنسيون يصوتون في الانتخابات المحلية وسط انهيار نسبة المشاركة

باريس- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – انهارت نسبة المشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات المحلية التي جرت الأحد، في فرنسا لاختيار أعضاء مجالس المناطق، مع توقع اختراق لليمين المتطرف قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية.

ولم تتخط نسبة المشاركة 26,72% عند الساعة 17,00 (15,00 ت غ)، بفارق كبير عن 40% من المشاركة سجلت في الانتخابات المحلية السابقة عام 2015.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة (06,00 ت غ) لهذه الانتخابات التي أرجئت ثلاثة أشهر، بسبب الأزمة الصحية وتجري على أساس نسبي في دورتين في 20 و 27 حزيران/يونيو.

وستعلن أول التقديرات في الساعة 18,00 ت غ.

ودعي نحو 48 مليون ناخب لاختيار أعضاء مجالس المناطق الفرنسية الـ15 وبينها اثنتان من أراضي ما وراء البحار، لولاية مدتها ست سنوات.

وتشمل صلاحيات مجالس المناطق القضايا التي تمس المواطنين بشكل مباشر مثل النقل العام والكليات الجامعية والمدارس الثانوية أو إدارة الأراضي.

ولا تجذب هذه الانتخابات المحلية عادة حشوداً من الناخبين.

وقالت الناخبة ماري كلير دياز في سان دوني بمحاذاة باريس: “ما أخشاه خصوصاً هو نسبة امتناع قياسية”.

من جهته، قال بيار دافيد الناخب من مرسيليا: “لا بد من القيام بهذا العمل المواطني، إنه أمر مهم. لدي الكثير من الأصدقاء الذين يرفضون الإدلاء بأصواتهم، أو لم يعودوا يعلمون، أو باتوا تائهين، باختصار يجدون كل الأعذار الممكنة لعدم التصويت”.

ورغم ذلك، يُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها اختبار قبل الانتخابات الرئاسية عام 2022، التي يرجح أن يخوضها الرئيس إيمانويل ماكرون في وقت يزداد نفوذ اليمين المتطرف بشكل متواصل منذ سنوات.

ورأى يحيى ديكايو التاجر في سوق سان دوني أن هذه الانتخابات هي “خطوة نحو الانتخابات الرئاسية”.

ويبدو أن التجمع الوطني بقيادة مارين لوبن التي خاضت الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 2017، يحقق تقدما لا سيما أن امتناع الناخبين عن التصويت يصب في مصلحة اليمين المتطرف، في حين أن حزب الرئيس “الجمهورية إلى الأمام” الفتي والذي يفتقر إلى قاعدة حقيقية في المناطق، لا يبدو في وضع قوي.

وبين يسار مشرذم يفتقر إلى زعيم، ويمين تاريخي منقسم حول الموقف الواجب اعتماده بوجه التجمع الوطني، يطمح الحزب اليميني المتطرف إلى كسر الجبهة الجمهورية التي قطعت عليه طريق الرئاسة في انتخابات 2015.
وقد يتولى لأول مرة قيادة عدد من المناطق، مستفيداً من الاقتراع النسبي.

ويرجح أن يتصدر “التجمع الوطني” نتائج الدورة الأولى في ست مناطق ولا سيما في بروفانس-ألب كوت دازور، حيث كان اليمين المتطرف طرفا مهما منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

ويرى 51% من الفرنسيين أن فوز حزب التجمع الوطني في مناطق لن يشكل “خطرا على الديموقراطية”.

ومن شأن ذلك، أن يثير قلق إيمانويل ماكرون الذي يواجه منذ الآن منافسة شديدة في استطلاعات الرأي من مارين لوبن التي واجهته في الدورة الثانية من انتخابات 2017، حتى لو أنه لم يعلن رسمياً بعد ترشيحه لولاية جديدة،
لكن أنطوان بريستيل مدير مرصد الرأي في مؤسسة جان جوريس حذر بأنه “ينبغي توخي الحذر الشديد قبل الخروج بخلاصات على الصعيدين الوطني والرئاسي” من الانتخابات الجارية.

وهذه السنة، تجري الانتخابات التي تقترن بانتخابات المقاطعات، في ختام حملة انتخابية خارجة عن الأنماط المعهودة، إذ حالت الإجراءات الصحية دون عقد تجمعات والتنقل بين المنازل، واكتفى المرشحون بالتجول في الأسواق لتوزيع منشورات واضعين كمامات على وجوههم.

وشهدت اللقاءات النادرة مع الناخبين بعض الحوادث في بلد تفاقم فيه التوتر الاجتماعي، بسبب الأزمة الصحية، فقد ألقي طحين على ثلاث شخصيات سياسية على الأقل، بينما تعرض رئيس الدولة نفسه لصفعة خلال إحدى زياراته.

كما سجل نقص في بطاقات الاقتراع أو عدم فتح بعض المكاتب أبوابها في الوقت المحدد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدعو القادة الأفغان إلى البيت الأبيض مع اقتراب رحيل القوات الأمريكية

واشنطن- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- قبل أسابيع على اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة الحكومة الأفغانية لزيارة البيت الأبيض يوم الجمعة المقبل.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم الأحد، “إن الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله، سيلتقيان مع بايدن”.

ووفقاً لبيان صحفي للبيت الأبيض، فإن “الزيارة سوف تسلط الضوء على الشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة وأفغانستان مع استمرار الانسحاب العسكري”.

وأعلن بايدن في نيسان/أبريل الماضي، عن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، بعد نحو عقدين من بداية الوجود الأمريكي هناك”.

ودفع الإعلان- الذي أبقى على القوات الأمريكية لفترة أطول قليلاً مما كان مقرراً من الإدارة الأمريكية السابقة- معظم الحلفاء الغربيين إلى الإعلان عن سحب قواتها.

وأضاف بيان اليوم الأحد، “أن الولايات المتحدة ستظل مشاركة بعمق مع حكومة أفغانستان، لضمان ألا تعود البلاد مطلقاً كملاذ آمن للجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً للوطن الأمريكي”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف: الحوثيون أطلقوا 372 صاروخاً باليستياً و659 طائرة مفخخة باتجاه السعودية خلال 6 أعوام

الرياض – “القدس”دوت كوم- أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية اليوم الأحد، أن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران قامت خلال الستة أعوام الماضية بإطلاق 372 صاروخاً باليستياً و659 طائرة مفخخة تجاه المملكة.

وأعلنت قيادة التحالف في بيان لها، إحصاءً محدثاً لإجمالي الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ بدء الأزمة، أي قبل 6 أعوام. وقالت إن إجمالي الصواريخ الباليستية التي أطلقتها مليشيا الحوثي (372) صاروخاً، والطائرات المسيرة (659)، والزوارق المفخخة (75)، والألغام البحرية (205)، والمقذوفات (96292)، فيما بلغ إجمالي انتهاكات وقف إطلاق النار في الحديدة (30527).

وتستهدف ميليشيات الحوثي، المتحالفة مع إيران، خميس مشيط جنوب غرب المملكة وغيرها من المدن السعودية على الحدود بشكل متكرر، في الحرب الدائرة منذ ما يزيد على ستة أعوام، ودائمًا ما تعترضها الدفاعات الجوية للتحالف.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: استجابة المجتمع الدولي لاحتياجاتنا للأزمة السورية للعام الحالي لم تتجاوز 4 بالمئة

عمان- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- أكد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، أن معدل استجابة المجتمع الدولي لاحتياجات الأردن للأزمة السورية للعام الحالي لم تتجاوز 4 بالمئة.

وأضاف الفراية، خلال زيارته اليوم الأحد، إلى مديرية شؤون اللاجئين السوريين، بمناسبة يوم اللاجئ العالمي أن الأمر يتطلب جهداً إقليمياً ودولياً يضمن دفع دول العالم والجهات المانحة وحثها على الالتزام بواجباتها، وتوفير متطلبات إقامة اللاجئين السوريين حتى يتمكن الأردن من تأدية مهامه الإنسانية تجاه اللاجئين على أكمل وجه، وفق بيان لوزارة الداخلية الأردنية.

وحسب البيان قال الفراية: “إن الأردن يتعامل مع اللاجئين انطلاقاً من المبادئ القومية الراسخة التي تأسست عليها المملكة، ودورها الإنساني في هذا المجال”، مبيناً أن عدد اللاجئين في المملكة يتجاوز 3.5 مليون شخص وبنسبة تتجاوز 35 بالمئة من عدد السكان.

وأوضح وزير الداخلية أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ حوالي مليون و360 ألف لاجئ؛ منهم 667 ألفاً مسجلون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لافتاً إلى أن الأردن هي الدولة الأولى في العالم في استضافة اللاجئين مقارنة بعدد السكان.

وأشار الوزير الفراية إلى أنه في ضوء وصول بعض وكالات الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي إلى حالة من الإنهاك، فإن ذلك يتطلب دق ناقوس الخطر والتنبيه إلى احتمالية نشوء تداعيات خطيرة، الأمر الذي يعني فقدان الكثيرين للمأوى وعدم قدرتهم على توفير الأساسيات من المأكل والملبس.

واعتبر الوزير الفراية أن العودة الطوعية هي الحل الأمثل لكافة أزمات اللجوء، إلا أن عدد العائدين منذ إعادة فتح الحدود في شهر أكتوبر\ تشرين الأول من عام 2018، لم يتجاوز 50 ألف شخص، الأمر الذي يستدعي إيجاد خطة دولية شاملة تستهدف توفير متطلبات عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال الفراية: “إن الأردن مستمر في تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها اللاجئون”، مؤكداً أن الأردن هي الدولة الأولى إقليمياً التي ساوت في حق الحصول على مطعوم (كوفيد-19) للأردنيين وغير الأردنيين المقيمين على أراضيها، حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على اللقاح حتى تاريخه بحوالي 20 ألف لاجئ، وأن حملة التلقيح مستمرة.

وكانت الحكومة الأردنية والمجتمع الدولي أقرت في العام 2019، خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للأعوام 2020-2022، والتي تم إعدادها بجهد تشاركي بين ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، ومنظمات الأمم المتحدة، والدول المانحة، والمنظمات غير الحكومية بحجم إجمالي بلغ نحو 6 ر6 مليار دولار تتوزع على مكون احتياجات اللاجئين الذي تبلغ متطلباته نحو 1.9 مليار دولار، واحتياجات مكون المجتمعات المستضيفة بلغت نحو 594 مليون دولار، بينما بلغت احتياجات بناء القدرات المؤسسية نحو 1.2 مليار دولار، في حين أن المطلوب لدعم الخزينة نحو 2.8 مليار دولار.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

ريفورم تلتقي المستفيدات من مبادرة انت الحياة

رام الله – “القدس”دوت كوم- عماد سعاده – عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية (ريفورم) لقاء مع المستفيدات من مبادرة “أنتِ الحياة” التي يجري تنفيذها في مخيم عين السلطان في محافظة أريحا، ضمن مشروع “بلا قيود”.

وجرى اللقاء في قاعة بيت الإبداع في رام الله، بهدف الاطلاع على سير المبادرة، وتقديم الحلول لأية تحديات تواجهها، وبحث سبل استدامتها.

وشارك في اللقاء منسقة المبادرة إسراء عبيد، بالإضافة لسبع عشرة سيدة من المستفيدات من المبادرة، حيث تحدثن عن تجاربهن، وكيف ساعدتهن المبادرة على زيادة الوعي وفهم المصطلحات والأساليب المهمة لتقديم الدعم النفسي والمجتمعي للفئات المهمشة في المخيم، وكيفية تقديم المساعدة والعون والدعم اللازم لغيرهن من النساء.

وأكدت عبيد على ضرورة دعم واستمرار مثل هذه المبادرات؛ لما لها من دور إيجابي في تعزيز دور المرأة في المجتمع، وزيادة الوعي النفسي والمجتمعي حول القضايا والمشاكل التي تواجهها النساء في مجتمعنا الفلسطيني.

يذكر أن مبادرة “أنت الحياة” تهدف لبناء وحدة الدعم النفسي والمجتمعي، من أجل العمل على تغيير الصورة النمطية المجتمعية حول المرأة من خلال حملات توعية واسعة، بالإضافة للحث على تفعيل قانون حماية الأسرة.

وطالبت السيدات بوجود مراكز أمومة وطفولة لتقديم الدعم النفسي والإرشاد للنساء وأولادهن الذين يعانون مشاكل ناجمة عن العنف والاضطهاد الذي تتعرض لهن أمهاتهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم 3 غرف زراعية في بيت لحم والخليل

الخليل- “القدس”دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، غرفة زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم،  كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، غرفتين زراعيتين في الخليل.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، في تصريح صحافي، بأن الاحتلال هدم غرفة زراعية في منطقة أم ركبة جنوب الخضر للمواطن محمد أحمد صلاح بحجة عدم الترخيص.

وأشار بريجية إلى أن الاحتلال أخطر المواطن بقرار هدم إداري لمدة (96 ساعة)، ويأتي ذلك في سياق مهاجمة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة للمناطق الفلسطينية المسماة (ج) بهدف تفريغها، وفي ذات الوقت انتشار أكبر قدر من الوحدات الاستيطانية.

من جهة ثانية، هدمت جرافات الاحتلال غرفتين زراعيتين مساحتهما 120 متراً مربعاً، تعودان للشقيقين بركات ونعيم عبد الرحمن الرجبي، في منطقة أبو طياح جنوب شرق الخليل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

الأزهر يدعو العالم إلى إيلاء قضية اللاجئين حقها

القاهرة- “القدس”دوت كوم- دعا الأزهر الشريف، دول العالم أجمع إلى إعطاء قضية اللاجئين حقها في ظل ما يعانيه اللاجئون الذين أُخرجوا من ديارهم وأوطانهم بسبب الاضطهاد والتهجير والحروب، وما لحق بهم من أضرار مادية ونفسية وويلات من العذاب ذاقوها بلا سبب وبلا ذنب.

وذكر الأزهر الشريف في بيان صدر عنه، لمناسبة اليوم العالمي للاجئين، العالم بأقدم قضية للاجئين في العصر الإنساني الحديث وهي قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين أخرجوا من ديارهم وأراضيهم بغير حق قسراً وإرهاباً، وهجروا وضاعت حقوقهم وما تزال في ظل صمت عالمي متخاذل، داعياً الجميع لمساندتهم في قضيتهم الإنسانية العادلة، حتى يعودوا إلى ديارهم سالمين آمنين رغم أنف المحتل الغاصب ومن عاونه.

وطالب الأزهر، المجتمع الدولي بمضاعفة الاهتمام بقضايا اللاجئين ومعالجة أسبابها التي طغت فيها المادة والأطماع على الإنسانية وحقوق الإنسان، “فهم يعيشون أزمات مضاعفة، ويجب دعمهم وحمايتهم وتحسين معيشتهم وتمكينهم من حقوقهم ومساعدتهم في تجاوز الآثار النفسية التي أجبرتهم على الفرار من أوطانهم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

أريحا: 75 من طلبة القدس المفتوحة يتسلمون مئات الدونمات الوقفية لزراعتها

أريحا- “القدس”دوت كوم- سلمت مديرية أوقاف أريحا، اليوم الأحد، عقود الأراضي الزراعية الوقفية لخمسة وسبعين من طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع أريحا، وذلك في احتفال أقيم في مقر محافظة أريحا والأغوار.

وجرى الاحتفال الذي نظمه فرع الجامعة بأريحا والفريق الاستشاري للمبادرة الوطنية، بحضور محافظ أريحا والأغوار اللواء جهاد أبو العسل، ورئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، ووزير الزراعة د. رياض العطاري، ووزير النقل والمواصلات أ. عاصم سالم، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان م. وليد عساف، ووكيل وزارة الأوقاف د. حسام أبو الرب، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، ورئيس بلدية أريحا سالم الغروف، ومدير فرع أريحا د. كمال سلامة، أمين سر حركة فتح في أريحا والأغوار الأخ نائل أبو العسل، وممثلي المؤسسات المدنية والعسكرية في محافظة أريحا والأغوار.

وتَسّلم (75) طالباً وطالبة أراضي زراعية لاستثمارها واستصلاحها بواقع (10) دونمات لكل طالب، دعماً لصمود أهالي الأغوار بوجه الاستيطان وللدفاع عن الأرض وحمايتها، والانتفاع منها اقتصادياَ وسياسياً وخلق فرص عمل للطلبة وأسرهم في محافظة أريحا.

ونقل اللواء جهاد أبو العسل، تحيات الرئيس محمود عباس، مباركاً هذه الخطوة، وأكد أن المحافظة ستواصل عملها الوطني لصالح أبناء شعبها، مقدماً الشكر لكل من أسهم في إنجاح هذه المبادرة التي تهدف لتخضير أرضنا وحمايتها من الاستيطان وتحديداً في محافظة أريحا والأغوار.

في سياق متصل، قال د. رياض العطاري، إن حفل اليوم يشكل نقلة نوعية في التعامل مع الأراضي الحكومية ومع أراضي الأوقاف، ويمثل نهجاً جديداً للحكومة في التعامل مع الأراضي عبر استصلاحها وحمايتها، حيث تم دعم هذه المبادرة وتم اتخاذ قرار يتعلق بالسكن والإقامة في الأغوار، وهذه مبادرة نموذج وتحد بتجسيدها على الأرض، مؤكداً أن “الحكومة أولت قطاع الزراعة اهتماماً كبيراً، ووصلت الموازنة التطويرية إلى (110) مليون دولار، لأن محور الصراع مع الاحتلال هو الأرض، ولا بد من دعم المزارعين”.

من جهة أخرى، قال م. وليد عساف: إن المعركة في الأغوار هي خط المواجهة الأول مع الاحتلال، الذي يحاول منذ بدء الاحتلال ضم الأغوار ويستهدفها بشكل كبير لقطع أي تواصل مع العمق العربي وحصر الفلسطينيين في معازل. ومشروع اليوم هو أحد المشاريع الاستراتيجية التي ستقف في وجه خطة الضم التي تستهدف الأغوار والضفة، ومواجهة مخططات الاحتلال بدعم السكان في المناطق (ج) وإفشال محاولة تهجيرهم، وكذلك زيادة النمو الزراعي في المناطق المستهدفة، ومواجهة المستوطنين الذين سيطروا على أرضنا بالقوة.

إلى ذلك، قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية د. حسام أبو الرب، إن الحفل اليوم هو بداية نموذجية للتعاون بين المؤسسات المختلفة، انطلاقاً من جامعة القدس المفتوحة وصولاً لمشروع نشجعه وندعمه في الوزارة باستمرار، بتوجيهات من القيادة وعلى رأسها فخامة الرئيس محمود عباس، ومعالي رئيس مجلس الوزراء د. محمد اشتية.

وأضاف أبو الرب، أنه “مهما حاول الاحتلال تزوير الحقائق، ستبقى الأرض فلسطينية وسنواصل الدفاع عنها عبر مبادرات مثل مبادرة مجلس الطلبة في أريحا، وسنكمل المسيرة للأمام، ونأمل بأن نأتي بعد أشهر لنرى الجهود وقد أثمرت، وأرضنا وقد اخضرت”، شاكراً مل من أسهم في إنجاح المشروع.

من جانبه، قال أ. د. يونس عمرو إن المبادرة جاءت استجابة لرؤية القيادة الفلسطينية في حماية الأرض وتحقيق البعد الوطني بتوثيق علاقة الإنسان بالأرض، بالإضافة إلى الأهداف التنموية بخلق فرص عمل لطلبة الجامعة، مقدماً شكره للرئيس محمود عباس على دعمه المتواصل للجامعة، كما شكر رئيس الوزراء دولة الدكتور محمد اشتية، والوزارات ومحافظة أريحا والأغوار التي أنجحت المشروع.

وأضاف أن “الجامعة قامت بصحبة الفريق الاستشاري وأصدقاء الجامعة بتحويل الرؤية إلى حقيقة على الأرض على أساس فكرة الشراكة بين الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص والدور العلمي للجامعات، وعلى رأسها القدس المفتوحة، فهي تؤمن بأهمية دور الشباب والطلبة في إحداث التغيير الإيجابي لخلق فرص عمل لهم”.

وأوضح أ. د. عمرو، أن “القدس المفتوحة” أسست لحاجة وطنية للتصدي للاحتلال، متمنياً أن “نقاوم الاحتلال في جميع الأماكن والأوقاف للحفاظ على وقفياتنا ولحماية المشروع وتطويره”.

وفي افتتاح الاحتفال، رحب مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في أريحا د. كمال سلامة، بالحضور باسم فرع الجامعة والفريق الاستشاري للمبادرة، مؤكداً أن حلم الشباب تحقق بفعل هذه المبادرة التي قدمها مجلس الطلبة في أريحا والأغوار، مؤكداً أن بدء المرحلة الثانية مرتبط بجدية المرحلة الأولى، معلناً بدء التسجيل للمرحلة الثانية من خلال مجلس طلبة جامعة القدس المفتوحة، وهي تتضمن كافة طلبة محافظة أريحا والأغوار من سكان المحافظة نفسها، مطالباً بتعميم هذه التجربة في أرجاء الوطن لخلق فرص حقيقية للشباب في أرجاء الوطن.

من جانبه، شكر رئيس مجلس اتحاد الطلبة في فرع أريحا عريب براهمة، كل من أسهم في إنجاح هذه المبادرة، مؤكداً أن جامعة القدس المفتوحة تهدف عبر هذه المبادرة إلى حماية الأغوار وتشغيل الشباب المقدسي.

وفي ختام الاحتفال، تم تسليم العقود للطلبة من عشاق الأرض الذين سيزرعونها ويدافعون عن هويتها الوطنية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: عدم إدراج الاحتلال وأدواته على اللائحة السوداء انحياز مباشر لجرائمه

رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين إنه في حال عدم إدراج الاحتلال الإسرائيلي على اللائحة السوداء للدول والجماعات التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال في النزاعات المسلحة، فإن ذلك يعد انحيازاً للقاتل وحماية لمجرمي جيش الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين، ودعوة لضمان إفلاتهم من العقاب.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأحد، أن ذلك أيضاً يعرض الأمم المتحدة، وتقاريرها لخطر عدم المصداقية والنزاهة والتشكيك بالمبادئ التي قامت عليها، وليس لمنصب الأمين العام، أو أنه موقف منحاز لأمين عام المنظمة، باعتبار أن التقرير يصدر عن الأمين العام، محذرة الأمين العام من مغبة الوقوع في هذا الفخ.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين متابعتها الحثيثة لما سيصدر قريباً في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الأطفال في النزاعات المسلحة، مشددة على أن دولة فلسطين تتوقع منه وتحثه على القيام بمهامه، وإدراج إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وجيش الاحتلال، ومستوطنيه على القائمة السوداء للدول والجماعات التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال في النزاعات المسلحة، خاصة وأنها تأتي متسقة مع المطالبات المتكررة ورسائل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بالإضافة إلى مطالبات العديد من المؤسسات الدولية بما فيها “اليونسيف”، وممثلة الأمين العام، وغيرهم من المنظمات الإقليمية والدولية.

كما شددت الوزارة على ضرورة احترام مؤسسات الأمم المتحدة ودورها وتوصياتها، ومهامها في حفظ الأمن والسلم الدوليين، والقائمة على حماية وصيانة حقوق الإنسان، والمساءلة والإنصاف للضحايا، وعدم خذلان عائلاتهم الذين ينتظرون العدالة، حتى ولو كانت جزئية، والحفاظ على ذكرى الشهداء من الأطفال.

وأكدت أن عدم الانصياع للقانون الدولي ومؤسساته، ومبادئه، هو تشجيع لدولة الاحتلال بإرهابها المنظم والموجه، ودعوة لاستمرار جرائمها المتعمدة، جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية.

وأشارت إلى أن مؤسسات الأمم المتحدة المتخصصة، وغيرها من الجهات الدولية، قد أقرت في تقاريرها بارتكاب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، جرائم ضد الأطفال الفلسطينيين، وعبرت فيها عن ضرورة إدراج جيش الاحتلال ومستوطنيه على اللائحة، وأنها هي من وضع معايير قياس انتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات المسلحة، وجميعها ارتكبتها إسرائيل عمداً، كما ورد في قرار مجلس الأمن 1612 من قتل الأطفال واستهداف المدارس ومراكز الإيواء والمستشفيات والاعتقالات.

ودعت الوزارة الأمين العام إلى عدم التنازل عن المبادئ التي قامت على أساسها الأمم المتحدة، لأن استشهاد مئات الأطفال ومنهم 73 طفلا فقط منذ بداية هذا العام، واستهداف آلاف المدارس والمراكز الصحية، في العدوان الأخير على شعبنا، يشكل جرما جسيما يستدعي إدراج جيش الاحتلال على اللائحة السوداء.

وطالبت وزارة الخارجية الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإيجاد آليات لحماية الشعب الفلسطيني بكل فئاته بما فيهم الأطفال، والضغط على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوقف انتهاكاتها، مؤكدة أن الوقت قد حان لمساءلة الاحتلال وجيشه ومستوطنيه على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية وإدراجهم على قوائم السواد، وقوائم مجرمي الحرب، وقوائم الإرهاب.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام على أسرى وتمديد اعتقال وإفراجات

محافظات– علي سمودي– حكمت محاكم الاحتلال العسكرية، اليوم، على الأسير أحمد منصور ياسين (43) من بلدة عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس بالسجن الفعلي مدة 4 سنوات، وهو معتقل منذ عامين، وعلى الأسير قتيبة جرادات من سعير بالخليل بالسجن الفعلى لمدة 20 شهراً، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 5000 شيكل، وهو معتقل منذ 10 أشهر، والأسير ناجح إبراهيم خليل من جنين بالسجن الفعلي لمدة عام، فيما حولت للاعتقال الاداري الأسير إسلام ماجد دنون من بلدة رنتيس، غربيّ رام الله، لمدة 6 أشهر.

ومددت المحكمة اعتقال الأسير زياد لؤى نوفل من نابلس حتى الأحد المقبل، ولا يزال يقبع في مركز تحقيق بتاح تكفا منذ اعتقاله قبل 35 يوماً، والأسير محمد محمود أبو بكر من بلدة يعبد بمحافظة جنين حتى تاريخ 30/ 6/ 2021.

وأفرجت محكمة الاحتلال فى الناصرة عن الشاب آدم ماضي من مدينة عكا، وكان اعتُقل قبل شهر ونصف خلال الأحداث الأخيرة، وأفرج الاحتلال عن الأسير المقدسي عبادة العلمي بعد اعتقال استمر 28 شهراً، وعن الشاب صلاح كشعم من سلوان، وكان اعتقل أمس من حي بطن الهوى بالقدس، وأفرجت عن الشاب صالح النتشة شرط الإبعاد عن باب العمود، وكفالة 5000 آلاف شيقل، يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته أمس من أمام باب العمود بعد الاعتداء عليه بوحشية ورش غاز سام على وجهه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الطالبة المتفوقة شهد بحاجة لمساعدة لإكمال جامعتها

جنين– علي سمودي– أمام ظروف الحياة المأساوية منذ نالت الأمراض من زوجها والمعيل الوحيد لأسرتها المكونة من 7 أنفار، أصرت المواطنة أم أُسيد على إكمال المشوار وتربية أبنائها، فعملت في لف الدخان للتخفيف من معاناتهم وتوفير احتياجاتهم حسب الإمكانات.

وحصلت ابنتها شهد على التفوق في الثانوية العامة بمعدل 98.1%، فكرمها رب العالمين بمنحة بعدما ارتادت كلية القانون تخصص فقه وقانون، لكن المنحة لا تغطي الفصل الصيفي.

تقول أم أُسيد: “أدخلت شهد الفرحة لعائلتنا وقلوبنا لأول مرة منذ مرض زوجي الذي عاش مكافحاً حتى أصيب بأمراض مزمنة نفسية وآلام في المفاصل والمعدة والقولون وضعف في البصر، ومنعه الأطباء من العمل”.

وتضيف: “شهد طالبة متفوقة وطموحة منذ صغرها، واستجاب رب العالمين لدعواتي، فحصدت ثمار اجتهادها بالتفوق، واكتملت فرحتنا بحصولها على منحة”.

وتكمل: ” أنهت شهد العام الاول بمعدل 3. 94٪، وترتيبها الثاني على الدفعة، لكن مشكلتنا الكبيرة أن المنحة لا تغطي الفصل الصيفي، ومن جهدي وعملي وفرت جزءاً من قسطها وبحاجة إلى 450 دولاراً، واناشد أهل الخير التبرع لابنتي لتكمل دراستها، فكلما تقدمت نحو التخر ، نشعر بفرح لحاجتنا الماسة لشهادتها وتوظيفها لتقف إلى جانبي في إكمال المشوار مع باقي إخوانها”.

للاستفسار والمساعدة يرجى الاتصال على جوال (0599305241) .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون برك سليمان بحماية جيش الاحتلال

بيت لحم – نجيب فراج -اقتحم نحو 100 مستوطن مسلح، اليوم، منطقة برك سليمان الاثرية جنوب بيت لحم وتلة جبلية مرتفعة تطل على قرية ارطاس المجاورة، وهي مصنفة بمنطقة”أ”، وذلك تحت حماية جيش الاحتلال، وبرفقتهم كلاب، وتجولوا في البرك والاحراش التابعة لها واغتسلوا من عيونها مدعين أنها منطقة مقدسة لدى اليهود وقد ذُكر اسمها في التوارة.

وقال نشطاء إن الذين اقتحموا المنطقة اليوم معظمهم من الفتية والشبان الصغار ، إذ تتراوح أعمارهم ما بين 16ـ17 عاماً، ويتم إحضارهم إلى المكان قبل أن يدخلوا التجنيد الإجباري، حيث يتم تحريضهم على أن المنطقة هي منطقة مقدسة لليهود، ولا بد أن يتم الحفاظ عليها.

يشار إلى أن المستوطنين دأبوا على اقتحام منطقة برك سليمان بين الفترة والأخرى، وتحت حماية جيش الاحتلال، وهذه الاقتحامات لها دلالات خطيرة بحسب المراقبين الفلسطينيين، من بينها أن أطماع إسرائيل لم تنته في هذه المنطقة، على رغم أنها منطقة مصنفة “أ″ ومقام عليها مشاريع فلسطينية كبيرة، من بينها منطقة قصر المؤتمرات الشهير.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

فاعلو خير يتبرعون بـ2200 دينار أقساطاً جامعية

جنين– مجد للصحافة- ضمنت حملة “الأمل” المقاعد الدراسية لدفعة جديدة من الطلبة في الجامعات الفلسطينية، بعدما تبرع فاعلو خير بأقساطهم البالغة 2200 دينار أردني.

وذكر رئيس الحملة الصحفي علي سمودي أن الطلبة عدي وغادة وأسيل وآيات ونور عاشوا مشاعر الخوف والقلق على مقاعدهم الدراسية مع فتح أبواب التسجيل للفصل الجامعي الجديد في ظل عجز أُسرهم عن توفير أقساطهم بسبب ظروفها المالية الصعبة، وفور نشر قصصهم في صحيفة “القدس” وموقعها الإلكتروني سارع أصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين والمحسنات للتبرع لهم وتأمين مقاعدهم.

وعبر الطلبة عن فرحتهم وشكرهم وامتنانهم لأهل الخير لإنقاذهم مستقبلهم ودراستهم دون معاناة وقلق.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة أمام مقر الصليب الاحمر في نابلس تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام

نابلس – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – نظمت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في محافظة نابلس، اليوم الاحد، وقفة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام، وذلك بمشاركة ممثلي فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات المحافظة المختلفة.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، وصورا للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام (الغضنفر أبو عطوان من الخليل، وجمال الطويل من رام الله، وخضر عدنان من جنين). كما حملوا اللافتات ورددوا الهتافات التضامنية مع الاسرى والمنددة بسياسات الاحتلال وممارساته القمعية بحق الاسرى.
والقى محمد دويكات كلمة باسم اللجنة الوطنية قال فيها بأن شعبنا لا يمكن ان يقبل بحالة الاستهتار وإدارة الظهر من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال، والتي تهدف إلى قتل الأسرى بشكل ممنهج، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.
وطالب في كلمته هيئة الصليب الأحمر الدولي بضرورة متابعة أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام، وإدخال طبيب خاص من قبلها لفحصهم خاصة وانهم يمرون في ظروف صحية صعبية نتيجة لاضرابهم المتواصل.
وناشد المؤسسات الحقوقية والإنسانية كي تضغط حكومة الاحتلال لإنهاء ملف الاعتقال الإداري بحق أسرانا في السجون، مشيرا الى ان هذ النوع من الاعتقال تستخدمه إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية كسيف مسلط على رقاب الأسرى لثنيهم عن مواصلة نضالهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

تربية جنين تكرّم المدارس الفائزة بالأسبوع العربي للبرمجة ومعرض العلوم والتكنولوجيا

جنين- “القدس” دوت كوم- كرّمت مديرية التربية والتعليم في جنين، اليوم، طاقم مدرسة بنات عمر بن الخطاب الثانوية الفائز بالمركز الأول- الجائزة الذهبية، على مستوى العالم العربي، في الأسبوع العربي للبرمجة في مجال الزخرفة والخط العربي غير الموصول بالحاسوب بإشراف المعلمة ربى أبو النصر، والحاصل كذلك على الجائزة البرونزية- المركز الثالث في مسابقة الأنامل الصغيرة ضمن الأسبوع العربي للبرمجة تحت إشراف المعلمة سوسن فايد.

كما تم تكريم لجنة التحكيم المشاركة في الأسبوع العربي للبرمجة والمكونة من: إياد السوقي وكربلاء جرادات وهناء السعدي وصيدا علاونة، وحسنية جرادات.

وفي اللقاء ذاته، تم تكريم مدرسة بنات الخلجان وأم دار الثانوية لفوز طالبتها ليالي الخطيب بالمركز الثاني على مستوى الوطن في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تحت إشراف المعلمة رنا السعدي.

وحضر التكريم المديران الإداري عبد السلام أبو العز، والفني هاني دراغمة، ورئيس قسم التقنيات التربوية في المديرية عبلة أبو فرحة، ورئيسة قسم العلاقات العامة فيها علا زكارنة، وموظف قسم التقنيات عبد الله عبادي، ومديرة مدرسة بنات عمر بن الخطاب الثانوية شيرين العمري، ومديرة مدرسة بنات الخلجان وأم دار الثانوية هدى عمارنة.

وبارك أبو العز ودراغمة لفريق مدرسة بنات عمر بن الخطاب الثانوية هذا الفوز بمركزين متقدميْن في الأسبوع العربي للبرمجة الذي أقيم في دولة تونس الشقيقة، وشارك فيه العديد من طلبة العالم العربي، وباركا للطالبة ليالي الخطيب فوزها بالمركز الثاني وطنياً في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وتمثيلها دولة فلسطين عالمياً خلال الفترة المقبلة.

كما أثنيا على جهود المعلمين المبادرين ومديري المدارس المتابعين، وعلى جهود قسم التقنيات التربوية في مساندة المدارس ودعمها فنياً للمحافظة على التميز والاستمرار فيه، مشيدَين بدور لجنة التحكيم الذين عملوا بكل حيادية وموضوعية بالتعاون مع زملائهم من الدول العربية للخروج بهذه النتائج المشرفة.

بدورهما، أشادت مديرتا المدرستيْن بجهود طواقم مديرية التربية الداعمين لكل مبادرة وإنجاز، مؤكدتين أن هذه النتائج كانت ثمرة عمل جماعي مشترك بين المديرية والمدارس، وأعربتا عن اعتزازهما بالهيئات التدريسية والطالبات المتميزات في العمل والأداء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يثبت أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير خضر عدنان

 رام الله- “القدس” دوت كوم- ثبتت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في “عوفر”، اليوم الأحد، أمر الاعتقال الإداريّ بحقّ الأسير خضر عدنان (43 عاما)، المضرب عن الطعام لليوم الـ22 على التوالي رفضا لاعتقاله الإداريّ، وفق ما أفاد به نادي الأسير.

وكانت محكمة الاحتلال أصدرت في التاسع من الشهر الجاري، أمر اعتقال إداريّ بحق الأسير عدنان لمدة شهر، يبدأ من تاريخ اعتقاله وينتهي في 29 حزيران الجاريّ.