فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

اقتصاد غزة تنفي عودة عمل معبر كرم أبو سالم إلى ما كان عليه قبل العدوان

غزة- “القدس” دوت كوم- نفت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الإثنين، عودة العمل إلى معبر “كرم أبو سالم” إلى ما كان عليه قبل العدوان الإسرائيلي في أيار الماضي.

وقال مدير عام التجارة والمعابر في الوزارة رامي أبو الريش، إنه لا صحة لكل ما يتم تداوله عبر الإعلام، وأن ما تم فقط هو تصدير لبعض من شاحنات الملابس وأن فتحه جزئي فقط.

وأكد أبو الريش أن استمرار فتح المعبر بشكل جزئي سيؤدي إلى شلل كامل في الحالة الاقتصادية ما سيسبب إشكاليات كبيرة.

ودعا أبو الريش المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال وفتح المعبر بشكل كامل دون أي قيود أو منع للبضائع والمواد الخام التي تشكل عصب الحياة للصناعات في قطاع غزة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على راهبة هرّبت لاجئا بحقيبة سفر

حكمت محكمة منطقة (يافلة) في السويد على راهبة ومعلمة بتهريب لاجئ أفغاني من إحدى مراكز الترحيل، في حادثة اختفاء غامضة تمت قبل حوالي عام.

السيدتان رفضتا الحكم وستقومان بالاستئناف، ولكن المحكمة أصدرت حكمها بعد تأكدها من أنهما هما من قاما بتهريب اللاجئ حينها.

وكانت قد رفضت السلطات طلب اللاجئ الأفغاني باللجوء وأمرت بترحيله، لتقبض عليه الجهات الأمنية وتضعه في مركز للترحيل، حينها قامت الراهبة والمعلمة بزيارته في مركز الترحيل، وجلسا معه سوية في غرفة لوحدهما.

السيدتان كانتا معهما حقيبة سفر كبيرة، ولم يثر ذلك شكوك المسؤولين في مركز الترحيل. وبعد أن جلست السيدتان مع اللاجئ لفترة، خرجت الأولى ومعها الحقيبة وغادرت المكان. وبعد ذلك بفترة خرجت السيدة الثانية وقالت لهم إن اللاجئ دخل دورة المياه منذ فترة طويلة ولم يخرج، دخلوا الغرفة واقتحموا الحمام ولم يجدوا أحداً، واختفى اللاجئ تماماً.

 “عبدالله” طلب اللجوء لأنه تنصر

اللاجئ الأفغاني وصل للسويد عام 2015، اسمه عبدالله إبراهيم، وفي طلبه للجوء ذكر أنه تحول للنصرانية، ولذلك فهناك خوف على حياته إن عاد إلى أفغانستان، وغير عبدالله اسمه إلى (ماتين إبرا)، السلطات أخذت طلب اللجوء وبدأت تحقق فيه، ثم خلصت بعد فترة طويلة من التحقيق أن عبدالله أو ماتين لا يعرف الدين المسيحي جيداً، وخلصت إلى أن ادعاءه باطل، ورفضت بالتالي طلبه باللجوء.

ولكن الراهبة انتقدت قرار دائرة الهجرة، وقالت إنها تعرف عبدالله أو ماتين جيداً، وأنه اعتنق المسيحية، ولكن “كل إنسان له طريقة مختلفة في التعرف على الإله”.

المصدر: سكاي نيوز عربية

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

بالفيديو..شاب يعتدي على فتيات بسبب النرجيلة

موسكو – “القدس” دوت كوم – انتشر مقطع فيديو على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لحادثة تعرض أحد الشبان في روسيا لفتيات كانوا يجلسن ويدخن النرجيلة على الشارع أمام أحد المباني السكنية.

وأظهر الفيديو المنشور لحظات هجوم الشاب على الفتيات واستخدامه الحزام الخاص به لضربهن.

وعبر الشاب عن غضبه قائلا لهن: ” لقد سئمت من أفعالكن والأصوات التي تصدرونها والروائح التي تعم في المكان من ورائكن”.

وأرفق الفيديو بتوضيح أن الحادثة جرت في مدينة تشيليابينسك الروسية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير المريض علي الحروب

رام الله- “القدس” دوت كوم- حمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير علي الحروب (48 عامًا) من دورا بالخليل، والذي يواجه تدهورًا مستمرًا في وضعه الصحي منذ عدة شهور.

وأوضح نادي الأسير، انّ إدارة السجون تُماطل في متابعة وضعه الصحي، وتستمر بإعطاء وعودات بنقله إلى المستشفى منذ عدة أسابيع، حيث تُشكّل المماطلة إحدى أبرز أدوات سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وأخطر السياسات التنكيلية التي تنفذها إدارة السجون بحقّ الأسرى المرضى.

ولفت النادي إلى أن الحروب خضع في شهر نيسان الماضي لعملية جراحية، تم خلالها استئصال ورم من صدره، وفي حينه تعرض لانتهاكات جسيمة خلال تواجده في المستشفى، حيث بقي مقيد القدمين إضافة إلى يده اليمنى.

ومؤخرًا بدأ يعاني من ظهور بقع زرقاء على جسده، تزداد مع مرور الوقت، ورغم المطالبات المستمرة بنقله إلى المستشفى وإعطاء تشخيص دقيق لحالته الصحية، إلا أن المماطلة هي الإجراء الوحيد التي تقوم به إدارة السجون. علمًا أن الأسير الحروب كان قد تلقى ردًا من إدارة السجون في أيّار الماضي، أبلغته فيه أنّ هناك قرارًا بالبدء بإعطائه علاج كيماوي، دون توضيحات دقيقة، وفق ما ذكرى النادي.

وأكّد أنّ ما يجري مع الأسير الحروب ينذر بمخاطر كبيرة على حياته، ويتطلب من كافة جهات الاختصاص بضرورة التحرّك العاجل للضغط على إدارة سجون الاحتلال لتوفير العلاج اللازم والمناسب له، والوقوف على تفاصيل وضعه الصحي بأسرع وقت.

مشيرًا إلى أن الحروب كما المئات من الأسرى المرضى، الذين يواجهون سياسة الإهمال الطبي “القتل البطيء” وجملة من أدوات التّنكيل، التي تُشكل جزءًا من بنية السجون بما فيها من إجراءات تنكيلية لا نهاية لها، وتمتد داخل مستشفيات الاحتلال، وذلك بتحويلها إلى أداة تنكيل، خاصّة من خلال تقييد الأسير المريض بالسرير واستخدام عربة “البوسطة” لنقله.

من الجدير ذكره، أن الأسير الحروب بدأت تظهر معاناته الصحية قبل عامين، حيث ماطلت إدارة السجون في تشخيص حالته الصحية، وبدأ وضعه الصحي يتفاقم تدريجيًا منذ عدة شهور، إلى ما وصل إليه اليوم.

يُشار إلى أنه معتقل منذ 2010، وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 عامًا، ويقبع في سجن “النقب”، بحسب نادي الأسير.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: مشاهدة الأخبار تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

رام الله – “القدس” دوت كوم – هل يمكن أن تؤدي مشاهدة الأخبار إلى إصابة الأشخاص الأصحاء لاحقا بارتفاع ضغط الدم؟ وجدت دراسة جديدة دليلا على أن تعرض الشباب والأصحاء الذين يعانون من مستويات ضغط دم أعلى بقليل من المعتاد لمنظر مزعج، مثل مشاهدة صور الدمار أو الموتى، يسبب تغيرات شديدة في ضغط الدم.

ووفق الدراسة التي أجريت في جامعة حيفا ونشرتها Journal of Hypertension فإن الشباب معرضون بشدة للإصابة بارتفاع ضغط الدم في سن متأخرة إذا تعرضوا بشكل متكرر لمحتوى أو مرايا تزيد من إجهادهم وردود أفعالهم العاطفية، مثل الأخبار والتقارير القاسية.

يقول البروفيسور هاداس أوكون سينغر، رئيس قسم العلوم المعرفية في جامعة حيفا وأحد معدي الدراسة: “تشير نتائج الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك أشخاص يعتبرون أصحاء من حيث ضغط الدم في سن مبكرة، لكنهم في الواقع معرضون للخطر”.

ويضيف “رغم أن ضغط الدم في سن متأخر هو عامل خطر كبير للوفاة المبكرة، إلا أنه لا توجد اختبارات تقريبا في سن صغير لتحديد العوامل التي يمكن أن تسبب لنا الإصابة بالمرض”.

واليوم، في المجتمع الغربي، يعاني حوالي نصف السكان فوق سن 55 من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للوفاة المبكرة.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف. وعلى الرغم من هذه الحالة، هناك القليل جدا من الأبحاث والمعرفة حول عوامل الخطر بين الشباب والأشخاص الأصحاء التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في سن متأخر.

وقام فريق الدراسة، بفحص تأثير المنبهات الحركية والمحفزات العاطفية حول حالة ضغط الدم لدى الشباب والأصحاء الذين تشير مستويات ضغط الدم لديهم أثناء الراحة إلى أنهم معرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق في الحياة.

ضمت الدراسة 107 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاما، كان نصفهم يتمتعون بضغط دم طبيعي أثناء الراحة ونصفهم يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم عن المعدل الطبيعي – وهي الحالة التي تعتبر الآن طبيعية.

وشارك الخاضعون للدراسة في مهمتين شارك فيهما 50 و 57 شابا على التوالي: المهمة الأولى حركية من خلال الضغط على جهاز نابض لتمرين كف اليد، والآخرى عاطفية يشاهد المشارك خلالها بشكل سلبي إلى الصور غير السارة مثل الحوادث المختلفة، والحيوانات المفترسة.

 اختبر الباحثون ضغط الدم بتقنية مبتكرة تسمح بالقياس المستمر باستخدام جهاز يتم ارتداؤه على الإصبع في راحة اليد ومن خلال تحليل طوروه يسمح بالفحص المستمر لاستجابة ضغط الدم.

أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص في المجموعتين أظهروا ردود فعل شديدة في مؤشرات ضغط الدم في كل من المهمة الحركية والمهمة العاطفية – مقارنة بالأشخاص ذوي ضغط الدم الطبيعي.

وتشير النتائج إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في سن متأخر يتفاعلون باستمرار بشكل أكثر جذرية عند تعرضهم لأحداث عاطفية – بما في ذلك تلك التي نواجهها يوميا، حتى مثل مشاهدة الأخبار.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

(19) يوماً على إضراب الأسير جمال الطويل المحتجز داخل زنازين هشارون

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، بأن الأسير جمال الطويل (59 عاماً) من رام الله، يخوض إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم (19) على التوالي، وذلك احتجاجاً على استمرار اعتقال ابنته بشرى إدارياً داخل سجون الاحتلال.
وأوضحت الهيئة، أن الأسير الطويل والمحتجز في زنازين معتقل “هشارون”، تعرض للاعتقال الإداري عدة مرات، حيث بلغ مجموع سنوات اعتقاله أكثر من (16) عاماً، معظمها إدارية، وأعاد الاحتلال اعتقاله مجدداً مطلع الشهر الجاري، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، وأعلن مباشرة إضرابه المفتوح عن الطعام.


وأضافت، أن الأسير الطويل يعاني حالياً من هزال ودوخة وأوجاع متفرقة في أنحاء جسمه وخسر الكثير من وزنه، ولا يتناول سوى الماء ويرفض تناول المدعمات، ورغم حالته الصحية إلا أنه يتمتع بمعنويات عالية.


تجدر الإشارة بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أصدرت خلال شهر أيار الماضي، (200) أمر اعتقال إداري، وهي النسبة الأعلى مقارنة مع الأشهر الماضية، حيث أن غالبية هذه الأوامر هي بحق معتقلين جدد، علما بأن مجموعة من الأسرى ومنذ بداية العام الجاري نفذوا إضرابات فردية عن الطعام معظمها ضد سياسة الاعتقال الإداري.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: أوعزنا بتشكيل لجنة مستقلة في قضية اللقاحات

رام الله- “القدس” دوت كوم- أوعز رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بتشكيل لجنة مستقلة في قضية اللقاحات التي تسلّمتها وزارة الصحة الفلسطينية من إسرائيل، مكونة من عمار دويك رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان رئيسًا، والدكتور باسم خوري ممثلا للصناعات الدوائية في فلسطين، ونظام نجيب نقيب الأطباء السابق ومنسق المستشفيات الخاصة وممثل عن منظمة الصحة العالمية والدكتورة سلوى النجاب، ممثلة عن القطاع المدني في القطاع الصحي.

وأوضح رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة، المنعقدة اليوم الإثنين، في مدينة رام الله، أن الاتفاقية المبرمة سيتم وضعها أمام اللجنة ونشرها، ونشر نتائج عمل اللجنة، وذلك من أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى.

‏‎وأضاف: إن وزارة الصحة أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر يوشك تاريخ صلاحيتها على الانتهاء إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية جاء لتسريع توفير الطعومات لأبناء الشعب الفلسطيني، للوصول إلى حالة المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وإعادة افتتاح الجامعات والمدارس.

‏‎وأشار إلى أن هذه المطاعيم تمّ شراؤها من شركة فايزر، ودفع ثمنها من خزينة الدولة، وبالاتفاق مع الشركة، وكان من المفترض أن نتسلم الكميات مما هو متوفر لدى الشركة في إسرائيل، ولكن وزارة الصحة الإسرائيلية ماطلت في تسليم الدفعة الأولى، وعند تسلمها كانت صلاحيتها تشارف على الانتهاء، فتم إعادتها على الفور.

وأضاف: الاتفاق الذي وقعته وزارة الصحة سيتم نشره للجمهور، ومن أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى نعرض على مجلس الوزراء تشكيل لجنة مستقلة تضم: عمار دويك والدكتور باسم خوري والدكتور نظام نجيب وسلوى النجاب… وسوف نضع الاتفاقية أمام اللجنة وننشرها وننشر نتائج عمل اللجنة.

واستدرك قائلاً: لا يحدث أي تغيير على برنامج تقديم المطاعيم في جميع المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات التي تواصل استقبالها للراغبين في تلقي المطاعيم، وأدعو المواطنين إلى أخذها من أجل سلامتهم.

كما عبر عن ارتياحه من أن فلسطين هي من أوائل دول العالم التي بدأت بالتعافي، باعتبار أنه لم تسجل أي وفيات من كورونا في الضفة، وعدد الإصابات فقط خمس، داعياً إلى الاستمرار بالالتزام بالتباعد وعدم العودة إلى العادات الاجتماعية الناقلة للفيروس.

وفي سياق منفصل، تطرق رئيس الوزراء إلى انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا، وقال: لم تتوقف إسرائيل عن عمليات القتل لأطفالنا، وكان آخرهم الطفل أحمد بني شمسة من بلدة بيتا التي تخوض مواجهة ضد الاستيطان، ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي حمل إسرائيل المسؤولية عن انتهاكاتها ضد أطفالنا- بإدراج دولة الاحتلال على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وإخضاعها للمساءلة القانونية عن جرائمها.

كما ثمن صمود أبناء شعبنا في بلدة بيتا الذين يواصلون تقديم التضحيات حتى إزاحة الاستيطان الطارئ عن أرضهم، وسيتم توفير كل متطلبات الصمود لهم للدفاع عن أرضهم، خاصة الجبل الذي أصبح عنواناً للمواجهة المستمرة مع التمدد الاستيطاني على أرضنا.

‏وفيما يتعلق بلجنة إعمار قطاع غزة، أشار إلى تواصل عمل اللجنة التي شكلتها الحكومة لحصر الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، “وقد تكلّلت لقاءات وفدنا الوزاري إلى القاهرة الأسبوع الماضي بالنجاح”، مؤكداً أن لجنة الإعمار التي شكلتها الحكومة هي العنوان لمتابعة وإعادة إعمار ما دمره العدوان.

‏‎في سياق آخر، جدّد رئيس الوزراء التأكيد أن “ما تحتويه المناهج المدرسية الفلسطينية إنما هو انعكاس لحياتنا وأحلام أطفالنا بالحرية ومعاناة شعبنا من الاحتلال وانتهاكاته، وكل ما يرد في الكتب المدرسية هو وصف دقيق وأمين لما يكابده شعبنا من معاناة طيلة أكثر من سبعة عقود عانى خلالها من التهجير عن أرضه، وقتل أبنائه في مجازر يكشف الأرشيف الإسرائيلي المزيد من تفاصيلها المروعة”.

وبهذا الخصوص، قال رئيس الوزراء: ‎إن مناهجنا وهي تستجيب لحاجات أبنائنا الثقافية والتاريخية والنفسية والعلمية والتكنولوجية والاقتصادية والتنموية، فإنها تستجيب كذلك للمواثيق والقرارات الدولية التي تعتبر الأراضي الفلسطينية أراض محتلة، وأنها تستجيب كذلك للمعايير التي حددتها منظمة التربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” من قيم الحق والعدل والمساواة، وهي قيم يناضل شعبنا من أجل نيلها بانتهاء الاحتلال عن أرضنا.

وأكد أنه لا يمكن محاكمة المناهج الفلسطينية بمعايير بعيدة عن تاريخ وثقافة شعبنا ومعاناته وتضحياته في سبيل نيل حقه في الحرية والاستقلال عن الاحتلال والظلم والاستعمار، مطالباً أوروبا بإجراء دراسة للكتب والمناهج الإسرائيلية، أسوة بالدراسة التي تم إعدادها حول مناهجنا من قبل مؤسسة ألمانية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه تم يوم أمس توقيع 72 اتفاقية مع طلبة وخريجين جامعيين ليقوموا بمشاريع زراعية في الأغوار، وقد تم تأجير كل منهم 10 دونمات من أراضي الأوقاف على أن يزرعوها خلال فترة زمنية محددة، وهي مرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى لتفتح المجال أمام الخريجين للاستثمار والاستفادة من أراضي الأوقاف.

من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للرسالة التي وقع عليها 250 صحفياً يعملون في كبريات وسائل الإعلام الأميركية، ودعوا فيها إلى رفع التعتيم الذي تمارسه تلك الوسائل على الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا، والتوقف عن القمع الممنهج ضد الرواية الفلسطينية.

كما رحب رئيس الوزراء بتنامي الانتقادات بين (مجموعة الصوت اليهودي) في الولايات المتحدة ومنظمة (جي ستريت) التي باتت تدعو علناً إلى انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ووقف سياسات التطهير العرقي ضد شعبنا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا توقف عالماً روسياً يُشتبه بأنه يتجسس لحساب موسكو

برلين – (أ ف ب) -أعلن مدّعون فدراليون ألمان، اليوم الاثنين، عن توقيف عالم روسي اتّهم بنقل معلومات حساسة من جامعة ألمانية إلى موسكو مقابل أموال نقدية.
وأفادوا في بيان أنه تم توقيف المشتبه به، الذي تم التعريف عنه بإسم “إيلنور إن.”، الجمعة للاشتباه بأنه “عمل لصالح جهاز استخبارات روسي منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2020 على أقصى تقدير”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يرفض استئنافًا لوقف خطة إخلاء بؤرة افيتار الاستيطانيّة على جبل صبيح

رام الله- “القدس” دوت كوم- رفض جيش الاحتلال، استئنافًا قدمه سكان البؤرة الاستيطانية “افيتار” المقامة على أراضي المواطنين في جبل صبيح.

ويقع الجبل  بين 3 قرى وهي: قبلان ويتما وبيتا جنوب نابلس.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن جيش الاحتلال أكد للملتمسين أنه سيمضي في خطته لإزالة البؤرة الاستيطانية.

وجاء في حيثيات القرار “أن هذه البؤرة أقيمت خلافًا للقانون على أراض غير أميرية ولا تتبع ‘للدولة’، وأنه لا أساس قانوني للحجج المطروحة في الاستئناف لتنظيم الوضع القانوني للنقطة الاستيطانية”.

وبحسب القرار، فإن إقامة البؤرة الاستيطانية أدت إلى زعزعة الاستقرار الأمني في المنطقة، ما يدعو إلى حشد قوات كبيرة من الجيش والشرطة، بدلاً من أداء مهامهم في أماكن أخرى.

ووفقًا للهيئة، فإن مستوطني البؤرة الاستيطانية ينوون تقديم التماسا إلى المحكمة العليا بهدف كسب الوقت لإرجاء أمر الإخلاء.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يزور الإمارات الأسبوع المقبل

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- يتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يائير لابيد، الأسبوع المقبل، في أول زيارة رسمية له بصفته الجديدة، لدولة الإمارات.

وسيقوم لابيد بزيارة تستغرق يومين، حيث سيفتتح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي والقنصلية العامة في دبي، بحسب ما ذكر موقع “واي نت”.

وستكون هذه الزيارة الأولى لوزير خارجية إسرائيلي بشكل علني إلى الإمارات.

وكان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يمنع أي من وزرائه بالتوجه للإمارات قبل أن يزورها بنفسه، وحاول 4 مرات زيارتها بشكل علني إلا أنه كان في كل مرة يتم تأجيلها، قبل أن يسقط عن سدة الحكم.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

شركة اتصالات فضائية إماراتية تعلن نيتها طرح جزء من أسهمها للبيع

أبوظبي – (د ب أ) – أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات)، الشركة الإماراتية  الرائدة عالمياً في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، عن نيتها طرح جزء من أسهمها للبيع، وإدراج جميع أسهمها للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وذكر المكتب الاعلامي لحكومة أبوظبي في بيان صحفي اليوم الاثنين أنه من المقرر أن يتم طرح 30% على الأقل من أسهم الشركة للاكتتاب على شريحتين، تتضمن الشريحة الأولى المكتتبين من الأفراد والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 بينما تشمل الشريحة الثانية المكتتبين من الشركات والمؤسسات المؤهلة للاكتتاب، على أن يتم تحديد سعر طرح السهم من خلال اتباع آلية البناء السعري للسهم بناءً على سجل أوامر الاكتتاب.
ومن المتوقع البدء بعملية الطرح ثم إدراج الأسهم في الربع الثالث من عام 2021، وسيتوقف ذلك على ظروف السوق والحصول على جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة.
وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات بشركة مبادلة ورئيس مجلس إدارة شركة “الياه سات” إلى أنهم يسعون إلى إنشاء منظومة حيوية عالمية المستوى للابتكار والتكنولوجيا، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات إلى أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام ، مؤكدا أن طرح أسهم الياه سات للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، من شأنه تعزيز مساهمتهم في نمو وتطور الاقتصاد الإماراتي.
من جانبه، قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة “الياه سات” إن إعلان اليوم  يمثل نقلة نوعية وإنجازاً مهماً في مسيرة الياه سات وأنهم  يتطلعون لاستقبال مستثمرين جدد للمشاركة في مسيرة نمو الياه سات وتطورها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

48 يومًا على إضرابه.. الاحتلال يماطل بمنح محامي هيئة الأسرى تصريحا لزيارة أبو عطوان

رام الله- “القدس” دوت كوم- تماطل إدارة سجون الاحتلال منذ أكثر من أسبوع بمنح محامي هيئة الأسرى تصريحا لزيارة الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان، والمحتجز حالياً داخل مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، حيث نُقل إليه مؤخراً بعد تفاقم حالته الصحية، وفق ما ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وأشارت الهيئة في بيانها، إلى أن هناك قلقًا واضحًا على مصير الأسير أبو عطوان، لاسيما أن إدارة سجون الاحتلال نكلت به واعتدت عليه بوحشية خلال الأيام الماضية عدة مرات، وتم نقله أكثر من مرة للمستشفيات الإسرائيلية نتيجة ذلك، كما تعمدت زجه داخل الزنازين لفترة طويلة، ونقله من معتقل إلى آخر بهدف إرهاقه وثنيه عن الإضراب.

وأضافت أن الأسير أبو عطوان رفض أكثر من مرة إجراء الفحوصات الطبية، وامتنع عن تناول وشرب الماء، كشكل من أشكال الاحتجاج على سوء المعاملة التي تعرض لها في الآونة الأخيرة.

وناشدت عائلة الأسير أبو عطوان المؤسسات الحقوقية والإنسانية بضرورة التدخل العاجل والفوري للوقوف على الحالة الصحية لنجلها والسماح لهم بزيارته، خاصة أن هناك خطرًا على حياته بعد مرور 48 يوماً على إضرابه رفضاً لاعتقاله الإداري، وفق ما نقلت الهيئة عن عائلة الأسير.

ويعاني أبو عطوان منذ فترة من الهزال والإعياء، والإجهاد والصداع الدائمين، وحالات من الدوخة وآلام في المفاصل، وفقد عدة كيلو غرامات من وزنه، وأصبح يشتكي من نقص نسبة السوائل في جسمه، وهو بحاجة ماسة لمتابعة وضعه الصحي وتحقيق مطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري والإفراج عنه، بحسب هيئة الأسرى.

وذكرت أن الأسير أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، ومعتقل منذ تشرين الأول 2020، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات منذ 2013، وخلال 2019 خاض إضراباً عن الطعام رفضا لاعتقاله الإداريّ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

وصول المنسق الأممي إلى غزة

غزة- “القدس” دوت كوم- وصل تور وينسلاند المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الإثنين، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز”.

ويرافق وينسلاند العديد من المستشارين والشخصيات التي تعمل برفقته.

ومن المقرر أن يلتقي وينسلاند مع قيادة حركة حماس وجهات أخرى، لبحث الأوضاع المتعلقة بتثبيت وقف إطلاق النار والوضع الإنساني بغزة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون فرض عقوبات جديدة ضد بيلاروس

لوكسمبورج – (د ب أ)- يعتزم وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون اليوم الاثنين في لوكسمبورج إدراج عشرات من أنصار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على القائمة السوداء في مسعى لتضييق الخناق على حكومته وتقوية معارضيها.
وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الأسبوع الماضي إن 78 شخصًا سيتعرضون لإجراءات مثل حظر السفر داخل الاتحاد الأوروبي أو تجميد أصولهم داخل دول التكتل. ومن المقرر أيضًا استهداف سبعة كيانات على الأقل مثل مؤسسات أو شركات مملوكة للدولة، وفقًا للمصادر نفسها.
ومن المقرر أن يناقش الوزراء السبعة والعشرون فرض مجموعة أكبر وأكثر صرامة من العقوبات الاقتصادية التي تستهدف قطاعات المشروعات المدرة للمال. وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنهم يتوقعون أن يتوصل الوزراء إلى “اتفاق سياسي واضح” بشأن ما يجب أن تغطيه تلك العقوبات.
وتضمنت الخيارات المطروحة حتى الآن البوتاس- وهو ملح غني بالبوتاسيوم يستخدم في صناعة الأسمدة – والمنتجات النفطية .
وقال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي إن هذه العقوبات لن تكون جاهزة للتطبيق يوم الاثنين.
ومن المقرر أن تتحدث زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي دعت إلى اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراءات صارمة، مع الوزراء في لوكسمبورج.
ونتيجة للقمع المستمر ضد الحركة الديمقراطية في بيلاروس، فرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على ما يقرب من 90 شخصًا، من بينهم الرئيس نفسه.
وشهدت بيلاروس احتجاجات شعبية ضد لوكاشينكو منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في آب/أغسطس 2020 والتي يعتقد الاتحاد الأوروبي أنها لم تكن حرة ولا نزيهة.
وقامت السلطلات البيلاروسية الشهر الماضي بتحويل مسار رحلة طيران  تابعة لشركة ريان إير واعتقلت المعارض للحكومة رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيجا.
ونتيجة لذلك، تم حظر شركات الطيران البيلاروسية من دخول المجال الجوي للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من أوائل حزيران/يونيو الجاري.
يشار إلى أن معظم المستهدفين في حزمة العقوبات التي سيجري تبنيها اليوم الاثنين متهمين بالمساعدة في قمع المتظاهرين أو الشخصيات المعارضة أو الصحفيين، لكن آخرين تم اختيارهم لصلتهم بتحويل مسار رحلة الطائرة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تتوقع تعافي الاستثمار العالمي خلال العام الحالي

جنيف – (د ب أ) – يتوقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) تعافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم خلال العام الحالي بعد تراجعها بنسبة 35% خلال العام الماضي نتيجة إجراءات الإغلاق التي شهدها العالم لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وأدت إلى “تباطؤ  المشروعات الاستثمارية القائمة”.
وقالت المنظمة في “تقرير الاستثمار العالمي 2021” الصادر اليوم الاثنين إن الاستثمار العالمي “سيستعيد بعض خسائر العام الماضي” من خلال النمو بمعدل يتراوح بين 10 و15% خلال العام الحالي.
وكان الاقتصاد العالمي قد انكمش خلال العام الماضي بأكثر من 3%، لكن من المتوقع نموه بما يتراوح بين 5 و6% خلال العام الحالي بحسب تقديرات البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
ورغم النمو المتوقع للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم مع نمو إجمالي الناتج المحلي، فإنها ستظل أقل بنسبة 25% عن مستواها في 2019 في أعقاب العام الماضي الصعب، بحسب جيمس شانج المسؤول في أونكتاد.
كانت الاستثمارات في الدول المتقدمة قد تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 58% إلى 312 مليار دولار وهو أقل مستوى لها منذ 2003، حيث تراجعت الاستثمارات في أوروبا بنسبة 80% عن مستواها في .2019  في حين كانت الولايات المتحدة أكثر الدول جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي رغم تراجعها بنسبة 40% عن العام السابق.
وكانت الدول النامية في آسيا الوحيدة التي سجلت نموا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي، كما كانت مصدرا ومقصدا لأكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث كانت الصين وهونج كونج وسنغافورة والهند أكبر 4 دول في العالم جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي بعد الولايات المتحدة.
وزادت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين خلال العام الماضي بنسبة 6% بفضل التعافي السريع لنمو إجمالي الناتج المحلي. وبلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي وصلت سنغافورة في العام الماضي 91 مليار دولار وهو ما يعادل أربعة أمثال الاستثمارات في إندونيسيا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

المصائب تلاحقه.. التماس لمحكمة الليكود حول مصاريف نتنياهو

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- قدمت مجموعة من نشطاء حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، التماسًا لمحكمة الحزب في الأيام الأخيرة لطلب عقد جلسة لأمانة الحزب في أقرب وقت ممكن لبحث وضعه بعد أن انتقل للمعارضة وبات يعاني من عجز مالي كبير.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن الحزب الذي انضم للمعارضة لأول مرة بعد 12 عامًا في الحكم، يعاني من عجز مالي وصل إلى 40 مليون شيكل، كما ورد على بعض لسان الملتمسين لمحكمة الليكود.

وطالب الملتمسون بعقد الأمانة العامة للحزب للعمل على خفض رواتب الموظفين والنفقات، وخاصةً المرتبطة بزعيم الحزب بنيامين نتنياهو الذي كان يغطي الكثير من المصاريف لحاشيته عبر عمله كرئيس للوزراء.

ومن المتوقع أن يجري الليكود نقاشًا حادًا في الأيام المقبلة، حول هذه القضية.

وكان نتنياهو أعلن أمس أنه يعتزم إنهاء عقود الكثير ممن يعملون في حاشيته، حيث سيطلب الملتمسون عدم دفع أي رواتب من خزائن الحزب لمن ما زالوا يعملون حاليًا مع نتنياهو.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: 3 وفيات و118 إصابة جديدة بكورونا

غزة- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، تسجيل 3 وفيات و118 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 600 فحص مخبري.

وذكرت أنه تم تسجيل 124 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 113102، بينهم 2767 حالة نشطة، و109279 حالة تعافٍ و1056 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 63، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 45.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 57699.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الأرميني يفوز بالغالبية في الانتخابات التشريعية

يريفان – (أ ف ب) -فاز رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بالغالبية في الانتخابات التشريعية المبكرة التي أُجريت الأحد، على ما أظهرت النتائج الكاملة التي نشرتها الاثنين لجنة الانتخابات المركزية.
وحصل حزب باشينيان “العَقْد المدني” على حوالى 53,9% من الأصوات بعد فرز كل بطاقات الاقتراع، ما سيسمح له بتشكيل حكومة جديدة بمفرده وإعادة رئيس الحكومة الحالي إلى رئاستها.
وحصدت لائحة الرئيس السابق روبرت كوتشاريان على 21% من الأصوات، بحسب النتائج، لكن الأخير يعترض على هذه النتيجة مندداً بحصول عمليات “تزوير”.
ويخشى مراقبون كثرٌ اندلاع احتجاجات وحتى أعمال شغب بعد حملة انتخابية محتدمة أدت إلى استقطاب في المجتمع الأرميني بعد بضعة أشهر من تكبد يريفان هزيمة عسكرية كبيرة في مواجهة أذربيجان.
قبل ساعات عدة من إعلان النتائج الرسمية، قال باشينيان “نعلم أنّنا حقّقنا نصراً مُقنِعاً في الانتخابات وأنّنا سنحظى بغالبيّة مقنِعة في البرلمان”، داعياً مناصريه إلى التجمّع مساء الاثنين في وسط يريفان.
لدى وصوله إلى مقرّ حملته، استُقبل رئيس الوزراء بهتافات من بينها “أحسنْت!” و”انتصار!” من جانب مناصريه وسط تصفيق حار.
بدون انتظار صدور النتائج الكاملة، اعترض ائتلاف كوتشاريان الانتخابي على وجود “تزوير مُنَظّم ومُخطّط له”، معتبراً ذلك “بمثابة سبب خطير لانعدام الثقة”، ومشدّداً على أنّه لن “يعترف” بالنتائج حتّى يتمّ النظر في “الانتهاكات”.
وتنافس باشينيان (46 عاما)، الصحافي السابق الذي أصبح رئيسا للحكومة في 2018 بعد ثورة سلمية ضد النخب الفاسدة القديمة، مع خصمه كوتشاريان (66 عاما)، الرئيس السابق الذي يَتّهم منافسه بعدم الكفاءة ويطرح نفسه على أنه قيادي يتمتع بخبرة.
وانهارت شعبية باشينيان إثر هزيمة أرمينيا في حرب ضد جارتها أذربيجان في خريف 2020.
وبعد معارك استمرت ستة أسابيع وخلفت أكثر من 6500 قتيل، اضطرت يريفان إلى التنازل عن أراضٍ مهمة كانت تسيطر عليها منذ الحرب التي جرت في أوائل تسعينات القرن الماضي للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الأذربيجانية الانفصالية التي تقطنها غالبية من الأرمن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

قطاعات فتحاوية بغزة توجه نداءً عاجلًا للرئيس عباس قبيل اجتماع المجلس الثوري

غزة- “القدس” دوت كوم- وجهت قطاعات فتحاوية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، نداءً عاجلًا للرئيس محمود عباس، بصفته قائدًا عامًا للحركة، حول قضايا تتعلق بالأزمات الخاصة بغزة، وذلك للبحث فيها خلال اجتماع المجلس الثوري.

وأشار البيان إلى ما تعرضت له غزة من ظلم وإقصاء وتهميش وتمييز على مدار سنوات من قبل الحكومات المتعاقبة، مشددًا على ضرورة أن تكون غزة حاضرة في اجتماع المجلس الثوري بكل مشاكلها وهمومها.

ودعا البيان، إلى رفع كافة الإجراءات العقابية التي تم اتخاذها بحق قطاع غزة منذ عام 2017، وإنصاف موظفي تفريغات 2005 والاعتراف بهم كموظفين رسميين داخل المؤسسة الأمنية من تاريخ الأخذ، وإلغاء التقاعد القسري والتقاعد المالي والمساواة بين الموظفين في كافة أرجاء الوطن، وإعادة رواتب موظفي مؤسسة البحر الحكومية المقطوعة منذ 14 عامًا وإعطائهم كافة حقوقهم الوظيفية.

كما دعا إلى حل ملف البطالة الدائمة بما يضمن إدراجهم في الهياكل الوزارية ومراعاة كافة حقوقهم الوظيفية، وإعادة الرواتب المقطوعة بتقارير كيدية، والتأكيد على حقوق أعضاء الهيكل التنظيمي غير المفرغين والشبيبة، وباقي الشباب من الخريجين ممن تعرضوا للظلم على مدار السنوات السابقة، وصرف رواتب الأسرى والجرحى وأسر الشهداء كاملةً، أسوةً بالمحافظات الشمالية، ووقف سياسة التمييز الجغرافي التي تنتهجها الحكومة تجاه سكان قطاع غزة.

وطالب البيان، الرئيس عباس بمتابعة حل هذه القضايا ومتابعة تنفيذ المطالب شخصيًا، داعيًا أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة بالوقوف عند مسؤولياتهم، وأن تكون مواقفهم واضحة ومعلنة تجاه مطالب وحقوق غزة.

كما طالب كافة الأقاليم والمكاتب الحركية والهيئة القيادية في قطاع غزة بأن يكون لهم موقف عملي وجاد تجاه حقوق غزة، مثمنًا دور إقليم شرق غزة الذي قدم إعفائه، احتجاجًا على ما يتعرض له القطاع من ظلم وإقصاء.

وقال البيان، “نريد تنفيذ إداري ومالي فوري ونرفض تشكيل لجان هدفها المماطلة والتسويف”، مؤكدًا أن ما قبل الاجتماع لن يكون كما بعده وسيتم أخذ خطوات مختلفة ومتعددة، وسيكون هناك حراك كبير سيتم التجهيز له خلال الأيام المقبلة.

ووقع على البيان (موظفي تفريغات 2005، والتقاعد القسري، وموظفي مؤسسة البحر، والبطالة الدائمة، والتقاعد المالي، والمقطوعة رواتبهم بتقارير كيدية، والشهداء والجرحى والأسرى، والهيكل التنظيمي غير المفرغين، والأطباء والمعلمين، والشباب والخريجين، وكوادر الشبيبة الفتحاوية وأبناء حركة فتح في قطاع غزة).

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

بنك القاهرة عمان يتبرع بأجهزة حاسوب لسلطة الأراضي في بيرزيت

رام الله – “القدس” دوت كوم – قام بنك القاهرة عمان مؤخراً ومن واقع المسؤولية الاجتماعية وضمن سياسة التعاون المشترك بين البنك ومؤسسات المجتمع المحلي، بالتبرع بأجهزة حاسوب، لصالح دائرة سلطة الأراضي الفلسطينية في بيرزيت للمساعدة في تسهيل وتطوير عمل الدائرة والخدمات التي تقدمها للجمهور.

ويأتي هذا التبرع، ضمن دور البنك في تعزيز التنمية المجتمعية من خلال شراكتها مع المجتمع المحلي لتنفيذ سياستها في تعزيز التنمية الشاملة واستدامتها.

ودائماً ما يحرص بنك القاهرة عمان على توطيد علاقاته مع مؤسسات المجتمع المحلي وتمكينها من تقديم خدماتها للمواطن الفلسطيني على أكمل وجه وذلك في إطار برنامج ينفذه منذ سنوات لترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية المؤسسية في العمل والبناء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

تصدير ملابس ومنتجات زراعية.. تسهيلات إسرائيلية محدودة على معابر غزة

غزة- “القدس” دوت كوم- تشهد معابر قطاع غزة مع الجانب الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تسهيلات محدودة تتعلق بالتصدير من القطاع إلى الخارج، دون السماح لدخول الكثير من البضائع والمواد لصالح المواطنين بغزة.

وسيسمح من خلال معبر “كرم أبو سالم” المخصص للحركة التجارية، بتصدير 11 شاحنة ملابس إلى الخارج دون أن يسمح لها بالوصول إلى الضفة الغربية، حيث أن غالبيتها ملابس تم خياطتها بغزة لصالح مصانع إسرائيلية.

كما سيسمح بتصدير بعض المنتجات الزراعية المحدودة رغم الحديث أمس، عن السماح لكافة المحاصيل، حيث تكبد المزارعين خسائر مادية وصلت إلى 16 مليون دولار في فترة إغلاق المعبر لأكثر من 40 يومًا.

ووفقًا لهيئة الشؤون المدنية، فإنه حاجز بيت حانون “إيرز”، سيشهد تسهيلات تتعلق بالسماح بعودة العالقين من أبناء قطاع غزة في الأردن، وعودة البريد الصادر والوارد بشكلٍ حر.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الأثنين

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الشيكل الإسرائيلي لليوم الأثنين، مع الإشارة إلى أن هذه الأسعار تبقى عرضة للتغيّر خلال تداولات اليوم:

الدولار: 3.27اليورو: 3.88الدينار: 4.62

33

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة ألمانية تكشف مساوئ التعليم عن بعد في ظل كورونا

فرانكفورت – (د ب أ)- أظهرت دراسة ألمانية حديثة نتائج سيئة للتعليم عن بعد خلال جائحة كورونا.
ونظر باحثون في جامعة “جوته” بفرانكفورت في بيانات من جميع أنحاء العالم – وكانت النتيجة مخيبة للآمال، حيث قال البروفيسور أندرياس فراي، أستاذ علم النفس التربوي في جامعة جوته وأحد معدي الدراسة: “يمكن وصف متوسط تنمية المهارات أثناء إغلاق المدارس في ربيع 2020 بالركود مع ميل إلى التراجع في المهارات، وبالتالي فهو يقع في نطاق مماثل لتأثير العطلة الصيفية”.
وفي مراجعة منهجية باستخدام قواعد بيانات علمية على مستوى العالم، اطلع الباحثون على الدراسات التي تناولت آثار إغلاق المدارس في ظل جائحة كورونا على أداء ومهارات تلاميذ المدارس.
وقال فراي: “لقد نظرنا فقط في الدراسات عالية الجودة من حيث منهجية البحث، والتي تسمح باستخلاص استنتاجات واضحة حول تأثير إغلاق المدارس بسبب كورونا على اكتساب أطفال المدارس للكفاءات، وذلك عبر تطبيقها اختبارات مناسبة لقياس الأداء أو الكفاءة”.
وأوضح فراي أن فقدان المهارات يظهر بشدة بالغة بين الأطفال والمراهقين المنحدرين من أسر محرومة اجتماعيا. وخلص فراي إلى أن “هذا يؤكد الافتراضات السابقة التي قدمتها الأدلة التجريبية، وهي أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء اتسعت بشكل أكبر خلال إغلاق المدارس لأول مرة بسبب كورونا”.
وفي المقابل، يرى فراي أن هناك أيضا مؤشرات أولية على أن تأثيرات إغلاق المدارس مع بداية فصل الشتاء لم تكن بالضرورة ذات وقع بالغ، حيث تحسن في تلك الأثناء التدريس عبر الإنترنت في العديد من الأماكن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

مركز حقوقي يستنكر الاعتداء على طبيبة وموظفي بلدية بغزة

غزة- “القدس” دوت كوم- استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، الليلة الماضية، حادثة الاعتداء على طبيبة وهي على رأس عملها داخل مستشفى ناصر في خانيونس، والاعتداء على موظفي بلدية غزة في أكثر من حادثة.

وطالب المركز في بيان له، بفتح تحقيق في هذه الحوادث وتقديم المتورطين فيها للعدالة، واتخاذ التدابير الكفيلة بعدم تكرارها.

وبحسب المعلومات التي جمعها باحثو مركز الميزان، فقد اعتدى أفراد من إحدى العائلات في خانيونس عند حوالي الساعة 23:20 من مساء يوم الجمعة الموافق 18/6/2021، على الطبيبة عبير يوسف أحمد طبش (27 عامًا)، أثناء عملها في قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع ناصر الطبي غرب خانيونس.

وأفادت الطبيبة لباحث المركز، بأنه وخلال مناوبتها في قسم الاستقبال، وصلت مريضة عمرها حوالي (30 عامًا)، وكان معها أربعة مرافقين يدفعونها على سرير المرضى، ووضعوها في قسم الطوارئ حيث المكان المخصص للمرضى والمفصول عن بعضه بالستائر، توجهت إليهم لفحص المريضة والقيام بواجبي، وعند وصولي طلبت من المتواجدين الانتظار في الخارج، وأن يبقى مرافق واحد فقط مع المريضة، وعندما رجعت لمعاينتها بعدما خرجوا، فوجئت بشخص كان ينظر لي بغضب، ثم أمسك يدي ودفعني للخلف وكان يصرخ ويسألني عن اسمي، وقال أنتم قتلتم أخي، كنت في حالة من الصدمة، وقلت له ابتعد عني، فتقدم شخص آخر وحاول الهجوم علي وقال لي اخرسي، واعتدت علي سيدة كانت برفقتهم، حيث أمسكت بكلتا يدي وراحت تهزني بقوة، عندها حضر أحد أفراد الشرطة وشاهدته يتدافع مع المتواجدين، وأنا ذهبت إلى غرفة الأطباء، وتقدمت بشكوى للشرطة بما حدث معي، وعلمت لاحقًا بأن المريضة ومرافقيها كان قد توفي أحد أفراد أسرتهم فجر الأربعاء الماضي، وفي ذلك اليوم كنت من المناوبين في القسم ولكن لم أكن أنا الطبيب الذي تعامل مع حالته.

وفي حادث آخر، وبحسب ما أفادت به بلدية غزة لباحث المركز، فقد تعرض مدير دائرة التنسيق والإشراف في بلدية غزة المهندس خليل محمد حسن الشقرة (59 عامًا)، لاعتداء من قبل مواطنين قرابة الساعة 8:30 صباح يوم الجمعة (18/6/2021)، عند محاولته منعهم من سرقة بلاط الأرصفة وأحجار الجبهة في تقاطع شارعي الوحدة وعبد القادر الحسيني غرب مدينة غزة، والذي تعرض لأضرار خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

كما تعرض موظفا قسم إزالة التعديات أحمد حسين أحمد الناطور (37 عامًا) ومحمد مجدي حسين الحلو (36 عامًا)، لاعتداء عند حوالي الساعة 21:30 مساء يوم الأربعاء (16/6/2021)، أثناء تأدية عملهما في متابعة ظاهرة الإزعاج باستخدام مكبرات الصوت في منطقة الصبرة، ما أدى إلى إصابة الحلو برضوض متوسطة، كما جرى تحطيم زجاج الباص الخاص بطواقم البلدية.

وعبر المركز عن استنكاره الشديد لمحاولات أخذ القانون باليد ومنع الموظفين العموميين من القيام بواجبهم المهني، مشيرًا إلى أنه يشعر بالقلق جرّاء تكرار حوادث الاعتداء على الأطباء والعاملين في القطاع الصحي وطواقم البلدية، لاسيما وهم على رأس عملهم.

وجدد المركز مطالبته لجهات الاختصاص بالتحقيق في الحوادث السابقة وتقديم كل من يثبت تورطه فيها إلى العدالة، واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها الحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث، التي تؤثر على قدرة الأطباء والعاملين في الجهاز الصحي وفي القطاعات الأخرى كالبلديات وموظفي شركة الكهرباء، على القيام بواجبهم على النحو الأكمل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق خانيونس

غزة- “القدس” دوت كوم- توغلت عدة جرافات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، بشكلٍ محدود في أراضي المواطنين إلى الشرق من خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن 6 جرافات توغلت شرقي بلدة الفخاري، وبدأت عمليات تجريف في المكان، فيما تتمركز عدة آليات على الجدار الحدودي وتطلق النار تجاه المزارعين في الأراضي القريبة.

وأطلقت قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من حدود القطاع، النار، تجاه المزارعين دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

إذاعة عبرية: غانتس ينظر في شن عملية عسكرية بغزة في حال فشلت اتصالات التهدئة

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، إن بيني غانتس وزير الجيش، ينظر في احتمال شن عملية عسكرية بغزة في حال فشلت المحاولات للتوصل لاتفاق تهدئة.

وبحسب الإذاعة، فإن غانتس أبلغ كبار قيادات الجيش بذلك خلال محادثات مغلقة، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون ضمن خطة وضعت من أجل ذلك.

وبين غانتس خلال المحادثات، “أن هدف العملية سيكون إضعاف حماس وإيصالها للنقطة التي يمكن لإسرائيل من خلالها التفاوض على تثبيت التهدئة وحل قضية الأسرى والمفقودين بالشروط التي تضعها تل أبيب”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

إجراءات جديدة.. الطفرة الهندية لكورونا تثير مخاوف الصحة الإسرائيلية

رام الله- “القدس” دوت كوم- تنظر وزارة الصحة الإسرائيلية، في إمكانية إعادة إلزام الجمهور بوضع الكمامات في المدارس والأماكن المغلقة وفي مطار اللد “بن غوريون”، تحسبًا لتفشي كورونا ولا سيما السلالة الهندية.

وتقرر خلال جلسة تقييمية عقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الصحة نيتسان هوروفويتس، الليلة الماضية، زيادة عدد النقاط المخصصة لإجراء فحوصات لكشف كورونا في المطار وتشديد إجراءات تطبيق الحجر المنزلي للعائدين من الخارج، ولهذا الغرض سيتم تجنيد 250 شرطيًا، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

كما تقرر فرض حظر السفر إلى عدة دول مصنفة حمراء هي الأرجنتين، وروسيا، والهند، وجنوب إفريقيا، والمكسيك والبرازيل، ولن يسمح السفر إلى هذه الدول إلا بعد الحصول على مصادقة مسبقة من لجنة استثناءات.

وأوصى طاقم خاص في وزارة الصحة بتطعيم جميع الصبية الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية عشرة والخامسة عشرة باللقاح ضد كورونا، وأوصى أيضًا، لمن هم بحالة صحية تعرضهم للخطر، بارتداء الكمامات في الأماكن المسقوفة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

أنجيلينا جولي تقدم الدعم للاجئين في بوركينا فاسو

واغادوغو – (أ ف ب) -حضرت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنجلينا جولي إلى مخيم غوديبو في شمال شرق بوركينا فاسو لتقديم الدعم لآلاف اللاجئين الماليين الذين فروا من أعمال العنف الجهادي، حسب ما عاينت وكالة فرانس برس.
ووصلت النجمة الأميركية إلى المخيم على متن مروحية برفقة وزير خارجية بوركينا فاسو ألفا باري للاحتفال بيوم اللاجئ العالمي الذي يتم إحياؤه سنويا في 20 حزيران/يونيو.
وقالت جولي بعدها زيارتها المخيم الواسع “أحتفل بهذا اليوم كل سنة (…) مع لاجئين في بلدان مختلفة، ولم يسبق أن شعرتُ يوما بالقلق بشأن حالة النزوح في العالم بقدر ما أشعر به اليوم”.
وأضافت “الحقيقة هي أننا لا نقوم بنصف ما يمكننا وما ينبغي فعله لإيجاد حلول للسماح للاجئين بالعودة إلى ديارهم أو لدعم البلدان المضيفة”، داعية إلى دعم البلدان التي تستضيف لاجئين مثل بوركينا فاسو.
في آذار/مارس 2020، وبعد هجوم جديد استهدف المركز الأمني لهذا المخيم الذي كان يؤوي ما يصل إلى 9000 لاجئ، اضطرّ اللاجئون الذين بقيوا فيه بعد هجمات سابقة، إلى الفرار بدورهم أيضا، ما تسبب في إغلاق غوديبو.
لكن منذ كانون الأول/ديسمبر، أعادت سلطات بوركينا فاسو ومفوضية الأمم المتحدة، اللاجئين إلى هذا المخيم، بعد تعزيز النظام الأمني من خلال نشر عسكريين إضافيين وتسيير مزيد من الدوريات.
بين كانون الأول/ديسمبر وحزيران/يونيو، عاد زهاء 11 ألف شخص من مدن في شمال بوركينا فاسو إلى غوديبو، حسب المفوضية.
وصرح ممثل اللاجئين في غوديبو، وانادين أغ محمد، أن اللاجئين يعانون “لأن الوضع الأمني يتدهور يومًا بعد آخر على الرغم من الجهود التي تبذلها سلطات بوركينا فاسو وشركاؤها وقوات الدفاع والأمن في منطقة الساحل”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

خلافات إسرائيلية تؤجل التصويت على تمديد قانون منع لم الشمل

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكر موقع “واي نت” العبري، أنه تقرر تأجيل التصويت في الكنيست الإسرائيلي على تمديد العمل بقانون “منع لم الشمل”.

ويحظر القانون منح الجنسية الإسرائيلية لفلسطينيين تزوجوا من “إسرائيليات”، ويجب تمديد سريان مفعوله بعد نحو ثلاثة أسابيع.

وكان من المفترض أن يتم طرحه للتصويت اليوم الإثنين، إلا أن الخلافات داخل الإئتلاف الحكومي الجديد وعدم الحصول على أغلبية من داخل أعضاء أحزاب الإئتلاف دفعت لتأجيل التصويت عليه، في ظل أنه لا يريد الاعتماد على أصوات المعارضة.

ويحاول الإئتلاف الجديد إيجاد حلول وسط مع حزب القائمة العربية الموحدة وأعضاء كنيست عرب من ميرتس، من أجل تمريره بحلول آخر موعد لانتهاء القانون الساري حاليًا حتى السادس من تموز المقبل.

وستعقد إيليت شاكيد وزيرة الداخلية الإسرائيلية، لقاءً مع مختصين حول القانون، ثم ستقرر بعد ذلك فيما إذا كان سيتم طرحه للتصويت يوم الأربعاء المقبل.

ويطالب حزب الموحدة العربية وأعضاء عرب من ميرتس، بإجراء تعديلات على القانون بما يمنح للحاصلين على لم الشمل على تسهيلات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

رجل تركي يتخرج من الجامعة في سن 67 عاما

أنقرة – (د ب أ) – تخرج رجل تركي من الجامعة في سن 67 عاما، بعد أن اضطر إلى ترك الدراسة لفترة بسبب أوضاع مادية.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء اليوم الأحد أن التركي “زكي جور” تخرج من قسم الفيزياء بجامعة فرات بولاية إلازيغ شرقي تركيا، والذي بدأ الدراسة فيها قبل 33 عاما.
وسجل “جور” في القسم عام 1988، إلا أنه اضطر لترك الدراسة في السنة الثانية، بسبب ضيق الأوضاع المادية.
وأشارت الوكالة إلى أن “جور” هو أب لـ 4 أولاد، واستأنف دراسته في القسم ذاته عام 2016، ليتخرّج منه العام الحالي.
واحتفل الرجل بتخرجه عبر الواقع الافتراضي، نظرا لعدم إقامة حفلات التخرج في الجامعات التركية، ضمن إطار تدابير مكافحة كورونا.
وأوضح أنه يعتزم مواصلة دراسته في قسم الدراسات العليا.