فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يستقبل وفدًا من مجلس جنيف للعلاقات الدولية في إسطنبول

إسطنبول- “القدس” دوت كوم- استقبل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في مقر إقامته في إسطنبول وفدًا من مجلس جنيف للعلاقات الدولية والتنمية.

وضم الوفد رئيسة المجلس نور حياتي السقاف، والأمين العام للمجلس أنور الغربي، وممثل المجلس في تونس علي قيزة.

واستعرضت رئيسة المجلس أهم أنشطة المؤسسة في المجالي القانوني والحقوقي المتصل بفلسطين، فيما أشار الغربي إلى الجهود المبذولة لتسيير وفد برلماني أوروبي إلى قطاع غزة الشهر المقبل، بينما استحضر قيزة تاريخ الدور التونسي في المسار القانوني لدعم القضية الفلسطينية، كما جاء في بيان لمكتب هنية.

من جهته، أكد رئيس حركة حماس، أهمية المسار القانوني في ملاحقة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية، داعيًا إلى إعادة تفعيل تقرير جولدستن لما يحمل من رمزية هامة تؤكد، العدوان المنهجي والمستمر الذي يقوم به الاحتلال بحق العدالة الإنسانية.

من ناحيته، أكد نائب رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية خلال اللقاء، على ضرورة وقف تمدد الاحتلال وفضح زيف روايته لدى المجتمع الدولي، معتبرًا هذا المجهود جبهة هامة من جبهات الدفاع عن الحق الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس: النيابة الإسرائيلية تصر على محاكمة فلسطينـي من الناصرة مصاب بمرض نفسي

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الإثنين، أن النيابة الإسرائيلية تصر على محاكمة شاب فلسطيني من سكان الناصرة بالداخل، رغم أنه يعاني من “مرض نفسي”، وذلك بحجة أنه هدد بتنفيذ هجوم ونشر منشورات على خلفية قومية.

وبحسب الصحيفة، فإن المحامي الذي يدافع عن الشاب المعتقل الذي كان رهن الاعتقال الإداري منذ منتصف أيار الماضي، قدم استئنافًا أمام العليا الإسرائيلية ضد إبقائه رهن الاعتقال، وقدم أوراقًا تثبت أنه مريض نفسيًا.

وتقرر عقد جلسة استماع في قضيته يوم غد الثلاثاء، إلا أن ممثل “الدولة” الإسرائيلي أعلن مساء الأحد موافقته على إجراء فحص من قبل طبيب نفسي يتبع لمصلحة السجون، على أن يتم تقديم صياغة الرأي الطبي النفسي له في غضون أسبوع، لذلك تم طلب تأجيل جلسة يوم غد حتى استلام التقرير الطبي، لكن لم يرد القضاة حتى صباح اليوم على الطلب.

واعتقل الشاب البالغ من العمر 27 عامًا ويتم منع نشر اسمه، في السابع عشر من أيار الماضي أثناء موجة الأحداث التي وقعت خلال العدوان على غزة، وتم استجوابه من قبل الشاباك، وتمديد اعتقاله حتى الحادي والعشرين من حزيران الماضي، ثم تقرر تحويله إلى مستشفى “شعار منشيه” بعد أن تقدم مركز عدالة القانوني باستئناف أشار فيه إلى إصابة المعتقل بمرض الفصام وأنه بحاجة لعلاج نفسي.

وبحسب الطبيب النفسي المعالج للمريض فإنه يعاني من الفصام وهو في حالة غير مستقرة وعانى سابقًا من جنون العظمة، وأرفقت مع الاستئناف المقدم نماذج لتقارير طبية تظهر ذلك، أمام محكمة الناصرة، التي رفضت تلك الحجج، على أساس أن المعتقل هدد خلال التحقيق معه مجددًا بتنفيذ هجوم.

ووفقًا لصحيفة هآرتس، فإن هناك 14 فلسطينيًا آخرين رهن الاعتقال الإداري منهم 2 من سكان الداخل والآخرين من شرقي القدس، وتم اعتقالهم خلال موجة الأحداث الأخيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس: مستوطن أطلق النار على فلسطيني قرب نابلس رغم أنه لم يشكل خطرًا

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الإثنين، أن مستوطنًا يتولى مسؤولية أمن مستوطنة “يتسهار”، هو من أطلق النار على شاب فلسطيني قبل 10 أيام، رغم أنه لم يشكل خطرًا.

وبحسب الصحيفة، فإن الشاب وصل للمنطقة “وبحوزته سكين”، وأصابه المستوطن بشكل متوسط رغم أنه لم يكن يشكل خطرًا على أحد، “وذلك خلافًا لقرار قيادة الجيش”.

وانتقد القادة الميدانيون للجيش الإسرائيلي، قرار المنسق الأمني للمستوطنة، وقالوا إنه كان يمكن أن ينتهي الحادث بدون الإضرار بالفلسطيني.

ووفقًا للصحيفة، “فإن القضية قيد التحقيق من قبل الجيش الإسرائيلي”.

وأشارت إلى أن “تعليمات صدرت مؤخرًا للجيش الإسرائيلي بتجنب إطلاق النار على من لا يشكل خطرًا” خاصةً وأن هناك ‘ظاهرة متنامية بوصول فلسطينيين حاملين سكينا’ ليتم فقط اعتقالهم أو قتلهم للحصول على تعويضات مالية”، وفق زعم جيش الاحتلال.

والتعليمات تتضمن أن يتم إطلاق النار في حال كان هناك خطر حقيقي على حياة الجنود أو المستوطنين، ولكن دون ذلك يتم العمل على اعتقاله دون إطلاق نار.

وقال جنود إن المنسق الأمني للمستوطنة أطلق النار من تلقاء نفسه.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

أميركي يلتهم 76 هوت دوغ في عشر دقائق محطما رقمه القياسي

نيويورك – (أ ف ب) -التهم أميركي متمرس في الأكل السريع، الأحد 76 شطيرة “هوت دوغ” في 10 دقائق محطما رقمه القياسي خلال مسابقة “ناثان” الدولية الشهيرة لتناول هذه الأطعمة في نيويورك.


وتفوق الأميركي جوي تشيسنات، صاحب التصنيف الأعلى عالميا في مسابقات تناول الـ”هوت دوغ”، على أقرب منافسيه بفارق 26 شطيرة “هوت دوغ” إضافية. كما حطّم الرقم القياسي السابق الذي حققه شخصيا في اليوم الوطني الأميركي في الرابع من تموز/يوليو العام الماضي حين التهم 75 “هوت دوغ”.


وقال تشيسنات لمحطة “إي إس بي إن”، “شعرت بالارتياح”، وذلك خلال الحدث الذي أقيم بحضور جمهور مجددا بعد تنظيمه العام الماضي من دون متفرجين بسبب جائحة كوفيد-19.


وأضاف “حتى لو كنت غير مرتاح، فإن رؤية الجميع يهتفون لي ويحمسونني جعلتني أشعر أنني بحالة جيدة”.
وبسبب استمرار القيود المرتبطة بالجائحة، لم تقم المسابقة هذا العام في موقعها التقليدي خارج متجر ناثان للهوت دوغ في كوني آيلاند في بروكلين، لكن في ملعب مجاور لرياضة البيسبول بحضور 5000 متفرج.


وفاز تشيسنات بـ14 من آخر 15 مسابقة التهام “هوت دوغ” منذ أن هزم حامل اللقب ست مرات الياباني تاكيرو كوباياشي في عام 2007. وكانت هزيمة تشيسنات الوحيدة أمام مات ستوني عام 2015.
كذلك التهمت ميشيل ليسكو 30 شطيرة “هوت دوغ” وثلاثة أرباع شطيرة لتفوز بلقب هذه المسابقة لدى السيدات متقدمة على سارة رودريغيز.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الفرنسية: الوضع الوبائي مقلق بسبب تفشي سلالة دلتا

 باريس – (د ب ا)- قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابريل اتال اليوم الاثنين إن الوضع الوبائي في فرنسا مقلق، في ظل تفشي سلالة دلتا من فيروس كورونا ” بصورة سريعة للغاية”، بحسب ما ذكرته إذاعة فرانس انتر.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن اتال القول ” اندلاع موجة إصابات رابعة في نهاية تموز/يوليو الجاري أمر ممكن”، مضيفا ” الحكومة تبذل كل ما في وسعها لتجنب فرض قيود جديدة”.


وأضاف” يجب أن يحصل المواطنون على التطعيم، وإلزام العاملين في القطاع الصحي بالحصول على اللقاح ” أمر يمكن فرضه بصورة كبيرة”.


وأشار إلى أن الحكومة سوف تدرس خيارات لتحفيز المواطنين على الحصول على اللقاح.
وقال اتال” كل جرعة لقاح إضافية تمثل انتصارا قليلا”.

ويذكر أن فرنسا حذرت مطلع هذا الشهر من أن حالات الاصابة بسلالة دلتا ربما تفسد عطلات الصيف.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

المجر… حيث التقاليد الفولكلورية حية حتى اليوم

بودابست – (د ب أ) –  المجر غنية بالتقاليد الشعبية المصانة والحية وكذلك التراث الثقافي وهي بالتأكيد جوانب مهمة للغاية للجذب السياحي الثقافي لريف البلاد. وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك احتفالات بوسو وصيد الحيوانات البرية وتطريز ماتيو أو حتى الرقص والموسيقى الشعبيين. دعونا نأخذ نظرة بسيطة على ما يشكل العالم المعقد للفولكلور المجري.


حراس مجتمع الفن الشعبي: البيوت الشعبية
الواجب” الرئيسي للبيوت الشعبية هو حفظ وتقديم ثقافة الماضي المحلية بالإضافة للفن الشعبي الذي يتمخض عنه المجتمع لكي تظهر للجمهور العام التحف المعمارية للثقافة الشعبية ولتقديم دواخل البيوت المؤثثة بأصالة إلى جانب الحياة اليومية لطبقة اجتماعية معينة، بحسب موقع فزيت هانجاري. ونتيجة لذلك إذا ما زرت البيوت الشعبية الفردية للبلاد يمكنك السفر عبر الزمن إلى الوراء من الفترة التالية للتسوية النمساوية المجرية (1867) حتى خمسينيات القرن الماضي.


وهناك طريقة أخرى لحماية الآثار الشعبية وهي نقل المباني الثمينة إلى متاحف الإثنوغرافيا المقامة في الهواء الطلق والاطلاع على لمحة من عادات الفلاحين الحياتية.
هناك الكثير من المتاحف المفتوحة للاختيار من بينها في المجر.


متحف سانتاندرى للإثنوغرافيا المفتوح:
يضم هذا المتحف أكبر مجموعة معروضة في الهواء الطلق بالمجر وغالبا ما يطلق عليها “سانتاندري شكانسن”. وهنا يمكن رؤية بالتفصيل الهندسة المعمارية الشعبية للمناطق المميزة بالبلاد، وطريقة العيش وثقافة التسكين بالقرى وسوق الطبقات الاجتماعية


متحف قرية جوتشي:
كان هذا أول متحف مفتوح في البلاد وافتتح في زالاجيرسيج عام .1968 وتعرض فيه أمثلة رائعة على البناء الشعبي الجوتشي في مشهد لقرية من القرن التاسع عشر من البيوت الريفية وكنيسة ومطحنة  الحدادة ومباني مزارع .


وأي ذكر للتراث المجري الحق يشمل بالتأكيد فن تطريز ماتيو الشعبي. وهذا الفن الشعبي يتسم بتطريز حشو المساحات والزهور الذي يرجع إلى نهاية القرن التاسع عشر ويُستخدم في الأساس على المنسوجات للاستخدام المنزلي ولأغراض زخرفية. وتلعب هذه الأشكال المختلفة مثل زهرة ماتيو الشهيرة، دورا رئيسيا في الأنشطة اليدوية الأخرى. وأصبح هذا الفن الشعبي المميز والأزياء شهيرا عالميا على مدارالسنوات وأُضيف لقائمة التراث الثقافي غير المادي من جانب لجنة الحكومات الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).  

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

بالفيديو – السيارة الطائرة إبتكارٌ رائع يشكّل سبقاً في عالم السرعة

رام الله – “القدس” دوت كوم – يستغرق الأمر دقيقتين فقط حتى تتحول السيارة إلى طائرة، ونفس المدة من أجل التحول العكسي.

تنتمي هذه السيارة الطائرة، المسماة “AirCar”، إلى شركة “Klein Vision” السلوفاكية، وقد قامت بأول رحلة تجريبية لها بين المدن.

استغرقت الرحلة 35 دقيقة، وكان مخترعها نفسه يقود وسيلة النقل هذه غير العادية.

يمكن أن تحمل “AirCar” راكبين ويمكن أن تقلع من مدرج صغير. وتستغرق دقيقتين و15 ثانية لتتحول من سيارة إلى طائرة.

وفقًا لمخترعها، فهي قادرة على الطيران ما يقرب من 1000 كيلومتر بمتوسط ​​سرعة 170 كيلومترًا في الساعة على ارتفاع يصل إلى 2.5 كيلومتر. استغرق تطوير وإنشاء السيارة الطائرة حوالي عامين وأقل من مليوني يورو.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق تقاعد نروجي يصفّي أصوله في شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية

اوسلو- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب)- أعلن أكبر صندوق تقاعد نروجي، اليوم الإثنين، أنه قام بتصفية أصوله في 16 شركة لعلاقاتها بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك شركة معدّات الاتصالات العملاقة موتورولا.


وأفادت شركة “كي إل بي” للمعاشات التقاعدية والتي تدير أصولا بقيمة نحو 95 مليار دولار (80 مليار يورو) في بيان أن “موتورولا وغيرها من الشركات تواجه خطر التورط في انتهاكات للقانون الدولي في فلسطين المحتلة”.
وتأتي الخطوة بعدما نشرت الأمم المتحدة في شباط 2020 قائمة تضم 112 شركة تقوم بأنشطة مرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية، ما يعدّ غير قانوني بموجب القانون الدولي.


ونددت الحكومة الإسرائيلية آنذاك بنشر القائمة التي تشمل شركات مثل “اير بي إن بي” و”إكسبيديا” و”موتورولا” و”تريب أدفايزر” واصفة الخطوة بأنها “معيبة”.


وأكدت “كي إل بي” بأن “بيع (الأصول) في موتورولا سوليوشنز كان قرارا مباشرا على خلفية دورها الرقابي في الأراضي المحتلة”، مشيرة إلى أن الشركة توفر برامج تستخدم في مراقبة الحدود.
كما باعت “كي إل بي” أصولها في شركات اتصالات تقدّم خدمات ضمن الضفة الغربية، إذ أنها تساهم في جعل “المستوطنات مناطق سكنية جاذبة”.
وتشمل هذه الشركات “ألتيس يوروب” و”بيزك” و”سيلكوم إسرائيل” و”بارتنر كوميونيكيشنز”.


ومن الشركات الأخرى المشمولة في الخطوة خمسة مصارف سهّلت أو مولت بناء المساكن والبنية التحتية في الأراضي المحتلة، وكذلك مجموعات للهندسة والبناء بينها “ألستوم” الفرنسية.


وأواخر الشهر الماضي، أعلنت “كي إل بي” سحب استثماراتها في الموانئ الهندية ومجموعة الخدمات اللوجستية “أداني بورتس” بسبب صلاتها بالمجلس العسكري البورمي.


واستبعد صندوق الثروة السيادية النروجي، الأكبر في العالم، العديد من الشركات في الماضي بسبب صلاتها بالمستوطنات الإسرائيلية.


ويعد احتلال الأراضي الفلسطينية غير قانوني من قبل الأمم المتحدة. ويستوطن أكثر من 600 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث يتصاعد التوتر غالبا بين المستوطنين والفلسطينيين.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

أشياء يجب معرفتها قبل السفر لقضاء عطلة خلال جائحة كورونا

برلين- (د ب أ) – أخيرا يعود السفر تدريجيا ولكنه مرفق ببعض التحفظات. قبل أن تبدأ في حزم أمتعتك من المهم القيام ببحث بشأن وجهتك للتأكد من أن الرحلة سوف تمضي بسلاسة.


وفيا يلي بعض الأشياء الخاصة بوجهتك المختارة يجدر البحث عنها :
وضع الإصابات:
يجب أن يبحث المسافرون عن مدى خطر الإصابة بكوفيد19- في البلد الذي سيتجهون له، وذلك بالبحث عنه عادة على الانترنت أو مواقع الحكومات أو الإعلام المحلي.  ويمكن أن يحدد وضع الإصابات ما إذا كانوا سيخضعون لحجر صحي أو اتخاذ احترازات خاصة عند العودة للديار.


وضع التطعيم:
في الكثير من الدول، إذا كنت “ملقحا بالكامل” ضد كوفيد19-، فلن تحتاج للخضوع لاختبارات أو إثبات أنك تعافيت من الفيروس، ما يسهل عملية السفر حيث ستواجه قيودا وعراقيل أقل بكثير.  
إلا أنه في بعض الدول، مثل إيطاليا، لايزال الخضوع لاختبار إلزامي.
ومن المهم أيضا الانتباه إلى أن “ملقحا بالكامل” تطبق بعد 14 يوما من تلقي الجرعة الثانية أو في حالة لقاح جونسون أند جونسون بعد تلقي الجرعة حيث أنه مؤلف من جرعة واحدة.


إثبات التطعيم:
في كثير من الأحوال الآن، يعد إظهار الوثيقة التي تسجل تلقي لقاح كوفيد19- كافية. غير أن هناك جهود جارية لرقمنة هذا الإثبات من خلال تطبيق وهو نوع من جواز سفر رقمي خاص بالتطعيم.
يعمل الاتحاد الأوروبي حاليا على طرح “ممر أخضر” لجواز سفر رقمي خاص بالتطعيم لتسهيل التحرك داخل التكتل وتعمل شركات الطيران والتكنولوجيا وغيرها من الكيانات على نسخ خاصة بها.


الاختبارات المطلوبة للعودة إلى الديار:
كونك مواطنا أو مقيما ليس كافيا للسماح لك ببساطة بالعودة إلى بلدك مسقط رأسك بعد السفر إلى الخارج؛ حيث أن بعض الدول تشترط على كل المسافرين العائدين تقديم اختبار سريع سلبي قبل عملية صعود الطائرة في مطار المغادرة.
وعادة ما يتم إعفاء المسافرين الملقحين أو هؤلاء الذين تعافوا من الفيروس من شروط الاختبارات تلك.


تأمين السفر:
يجب أن يتأكد المسافرون من أن التأمين الصحي الخاص بهم سوف يجدي نفعا في الخارج وأن يضعوا التأمين الصحي للسفر في الحسبان في حال أصيبوا بكوفيد.19- ويتعين قراءة شروط التأمين الصحي حيث أن الجوائح لا تكون دائما مشمولة.                                          

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الإكوادور بلد مثالي لمحبي ركوب الأمواج

كيتو- (د ب أ) – بشواطئ ذات مستوى من الأمواج لكل الأذواق، تشتهر الإكوادور بأنها بلد لمحبي ركوب الأمواج. والدليل على ذلك إقامة بطولات عالمية بها. وتجعل درجات حرارة المياه الدافئة في ساحل الإكوادور الأمواج شديدة التنافسية في سياق العالمي لركوب الأمواج . 


مونتانيتا: أنها عاصمة ركوب الأمواج في الإكوادور وأحد أفضل شواطئ المحيط الهادئ. وفي ظل الأمواج الكبيرة وبيئة متعددة الثقافات، تعد مكانا مثاليا لمحبي هذه الرياضة، بحسب موقع “إكوادور دوت ترافيل”. ويمكن ركوب الأمواج بها طوال العام. وبالنسبة لصعوبة الأمواج بها فهي مرتفعة.  


كانوا: هذه البلدة تعرف في الأساس بطرازها البوهيمي والدافئ. وتتمتع كانوا بشاطئ شاسع مثالي لركوب الأمواج ويمكن أيضا القيام بأنشطة أخرى فيه مثل الطيران الشراعي. وأفضل موسم لزيارتها شباط/فبراير-نيسان/أبريل. وصعوبة ركوب الأمواج بها متوسطة.


جزيرة سان كريستوبال: تُعتبر هذه الجزيرة الواقعة ضمن جزر جالاباجوس مكانا رائعا لهذه الرياضة. وأفضل مكان لراكبي الأمواج هو بونتا كارولا وسمتها الرئيسية هي الأمواج الكبيرة. ويمكن زيارتها طوال العام ولكن ينصح بزيارتها من كانون أول/ديسمبر إلى نيسان/أبريل. وبالنسبة لصعوبة ركوب الأمواج بها فهو متوسط.  

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

رفض طلب نجل نتنياهو بإلغاء حكم قضائي ضده

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- رفضت محكمة الصلح الإسرائيلية في تل أبيب، اليوم الإثنين، طلب فريق الدفاع عن يائير نتنياهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بإلغاء الحكم الصادر ضده، في دعوى تشهير رفعها ضده المحامي السابق آفي ألكالاي.

وادعى نجل نتنياهو عبر فريق الدفاع عنه، أنه لم يتلق بيان الإدعاء، بحسب موقع “واي نت” العبري.

وسيُطلب من نجل نتنياهو دفع تعويض للمحامي بمبلغ 250 ألف شيكل.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

استقرار أسعار النفط قبل استئناف محادثات أوبك بلس

سنغافورة – (د ب أ) – استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط في بداية تعاملات اليوم الاثنين، حيث استقر  خام برنت القياسي للنفط العالمي  خلال تعاملات اليوم الاثنين بالقرب من 76 دولار للبرميل، قبل استئناف جولة جديدة من المحادثات بين دول تجمع أوبك بلس للبلدان المصدرة للبترول  بشأن خططها للإنتاج خلال الشهور المقبلة، مع تصاعد الخلافات بين دول التجمع خلال المحادثات التي بدأت يوم الخميس الماضي.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن دول أوبك بلس ستستأنف  محادثاتها في وقت لاحق من اليوم الاثنين بعد انتهاء المحادثات يوم الجمعة الماضية دون التوصل إلى قرار بسبب طلب الإمارات العربية المتحدة، زيادة حصصها الإنتاجية، وهو ما أثار خلافا دبلوماسيا نادرا  بين السعودية والإمارات، ودفع الأسواق إلى مزيد من التكهنات  بشأن كمية الزيادة المحتملة للإنتاج خلال الشهر المقبل.


وتؤيد أغلب دول أوبك زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهرا اعتبارا من آب/أغسطس المقبل، حتى تتم استعادة مستويات الإنتاج التي كانت قائمة قبل قرار التجمع خفض الإنتاج بشدة في 2020 في أعقاب انهيار الطلب العالمي على الطاقة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.


يأتي ذلك فيما تراجع سعر خام برنت القياسي بنسبة 1ر0% إلى 06ر76 دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر القادم، بعد ارتفاعه بنسبة 4ر0% يوم الجمعة. كما تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 1ر0% إلى 07ر75 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل بعد ارتفاعه بنسبة 1ر0% يوم الجمعة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع حكومي.. الصحة الإسرائيلية تسجل 343 إصابة جديدة بكورونا

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيية، صباح اليوم الإثنين، تسجيل 343 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، بعد إجراء 49074 فحصًا مخبريًا.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الحالات النشطة بلغ 2597، منهم 35 حالة خطيرة و17 حالة حرجة، و16 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبينت الوزراة العدد التراكمي للمصابين منذ تفشي الفيروس في إسرائيل بلغ 843123، فيما بلغ عدد الوفيات 6428.

وفي ذات السياق، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت صباح اليوم، جلسة استثنائية بمشاركة وزير الصحة نيتسان هوروفيتس وكبار المسؤولين في الوزارة، لبحث احتمال تطعيم المواطنين الذين يشكون من ضعف في الجهاز المناعي بجرعة ثالثة للقاح المضاد لكورونا.

ويأتي ذلك بهدف استغلال اللقاحات المتوفرة حاليًا قبل انتهاء صلاحيتها في أواخر الشهر الحالي.

وتحدث بينيت خلال الأيام الأخيرة عدة مرات مع المدير التنفيذي لشركة “فايزر” ألبرت بورلا، حول إمكانية شراء المزيد من شحنات اللقاح من صنع فايزر.

ومن المقرر أن يلتئم كابينيت كورونا يوم غد الثلاثاء لبحث الصورة الوبائية والسبل للتعامل مع تفشي العدوى.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل جديد لمحاكمة نتنياهو

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- وافق قضاة المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس، اليوم الإثنين، على طلب فريق الدفاع عن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بتأجيل جديد لمحاكمته بعد تأخير النيابة في تسليم مواد التحقيق.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن القضاة وافقوا على تمديد الموعد النهائي لتسليم المود الجديدة المتعلقة بالتحقيق حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، وبذلك تم إلغاء جلسات الاستماع التي كان من المقرر أن تعقد الأسبوع المقبل إلى التاسع عشر الجاري.

وكان القضاة وافقوا منذ أيام على تأجيل الجلسات حتى الأسبوع المقبل، ليوافقوا مجددًا على التأجيل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة و95 إصابة جديدة بكورونا

غزة- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، تسجيل حالة وفاة، و95 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 522 فحصًا مخبريًا.

وذكرت أنه تم تسجيل 140 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 114787، بينهم 2000 حالة نشطة، و111717 حالة تعافٍ و1070 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 56، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 38.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 81913.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

مئات من قطعان المستوطنين يقتحمون مقاماً أثرياً في تقوع ببيت لحم

بيت لحم– “القدس” دوت كوم- نجيب فراج– اقتحم مئات من قطعان المستوطنين فجر اليوم الإثنين، مقاماً أثرياً في منطقة الخربة ومحيط مقر البلدية في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وقال نشطاء من البلدة إن هؤلاء المستوطنين وصولوا بحافلات عديدة، إضافة إلى مركبة خاصة وتحت حماية من قوات الاحتلال، إلى المكان المعروف باسم “بئر موسى”، وأدوا صلوات تلمودية ورددوا هتافات مناوئة للمواطنين العرب ورفعوا أعلاما إسرائيلية في المكان.

وأشار النشطاء إلى أن هذه الممارسة تهدف إلى استفزاز المواطنين، وتؤكد وجود أطمان عند هؤلاء المستوطنين في المكان، كما تهدف إلى الضغط على قوات الاحتلال للموافقة على وضع “مسمار جحا” في هذا المكان، الذي يعيش فيه عدد من العائلات الفلسطينية، كي تصبح منطلقا لبؤرة استيطانية.

يذكر أن بلدة تقوع تعج بالعديد من المواقع الأثرية وسبق لقوات الاحتلال أن غارت على البلدة قبل عدة أشهر لتصادر جرنا للمعمودية وحملته عبر شاحنات كبيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق غزة

غزة- “القدس” دوت كوم- توغلت عدة جرافات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، بشكلٍ محدود في أراضي المواطنين شرق مدينة غزة.

وأفاد شهود عيان، بأن آلية واحدة على الأقل ترافق تلك الجرافات في عملية التوغل، التي تشهد عمليات تجريف في محيط الجدار الأمني، وسط إطلاق قنابل دخانية.

وفي السياق، أطلقت آليات إسرائيلية النار تجاه المزارعين في عدة مناطق حدودية، دون الإبلاغ عن إصابات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يؤكد أن الحرب ضد وباء كورونا لم تنته

واشنطن – (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في ذكرى الاستقلال أنّ بلاده باتت “تُسيطر” على كوفيد-19، إلا أنّه دعا في الوقت نفسه مواطنيه إلى تلقّي التطعيم ضدّ فيروس لم “يُهزم” بعد.


وقال بايدن أمام نحو ألف ضيف في البيت الأبيض إنّ الرابع من تمّوز/يوليو الذي يُحيي ذكرى إعلان الاستقلال في 1776 هو “احتفال خاصّ هذا العام لأنّنا نخرج من سنة حالكة”.


وأكّد في خطابه “نحن قريبون أكثر من أيّ وقتٍ مضى من إعلان استقلالنا عن الفيروس”، لكنّه حذّر من أنّ كوفيد-19 لم “يُهزم” بعد، في حين يثير الانتشار السريع للمتحوّرة دلتا الشديدة العدوى ومعدّل التطعيم المنخفض في بعض المناطق قلق الخبراء.


وقال بايدن أمام حشد كبير من الضيوف في البيت الأبيض “كوفيد-19 لم يُهزم. نعلم جميعاً بأنّ متحوّرات قويّة قد ظهرت، مثل المتحوّرة دلتا”.
واعتبر الرئيس أن تلقّي التطعيم في هذه الظروف هو “أكثر الأمور وطنيّةً على الإطلاق”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تقرر استجواب هبة يزبك بتهمة التحريض

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكرت قناة 12 العبرية، الليلة الماضية، أن وحدة لاهف 433 التابعة للشرطة الإسرائيلية، ستستجوب عضو الكنيست السابق عن القائمة العربية المشتركة هبة يزبك، بتهمة “التحريض”.

ووفقًا للقناة، فإن المدعي العام أفيحاي ماندلبليت وافق على استجواب يزبك، وأنه سيتم اليوم تنسيق موعد لتحديد جلسة الاستجواب.

ووفقًا للقناة، فإن التحقيق قد يتركز على منشورات كانت تنشرها عبر “فيسبوك” وغيره تشيد بمن وصفتهم القناة بـ”الإرهابيين”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قتلى تحطّم الطائرة العسكرية الفيليبينية إلى 50

باتيكول – (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة تحطّم الطائرة العسكرية الفيليبنية إلى خمسين قتيلا فيما قامت قوات الأمن بعمليات تفتيش في جزيرة جولو بحثا عن الصندوقين الأسودين، غداة حادث هو من أسوأ الكوارث الجوية التي يتعرض لها الجيش في هذا البلد.


وكانت الطائرة من طراز “هيركيوليز سي-130” تقل 96 شخصا، معظمهم عسكريون تخرّجوا مؤخرا، عندما فشلت في الهبوط على المدرج رغم الطقس المشمس الأحد في جزيرة جولو الواقعة في مقاطعة سولو، التي تعد ملاذا للمتمردين.


وأكد الناطق باسم القوات المسلحة الفيليبينية الجنرال إدغار أريفالو أن 50 شخصا، بينهم 47 كادرا عسكريا وثلاثة مدنيين، لقوا حتفهم عندما “انزلقت” الطائرة واندلعت النيران على متنها في إحدى القرى.


وأصيب 53 بجروح، معظمهم جنود. ولم يتضح إن كان الطيار ومساعده من بين الناجين.
وقال زعيم القرية تاندا هيلديد لفرانس برس إن المدنيين الثلاثة الذين قتلوا كانوا يعملون في مقلع للحجارة عندما تحطّمت الطائرة في المكان.


وأظهرت صور من الموقع نشرتها “قوة المهمّات المشتركة في سولو” تضرر ذيل الطائرة والدخان يتصاعد من الحطام في القسم الخلفي من هيكل الطائرة في بستان لأشجار جوز الهند.


وقال أريفالو “لدينا أشخاص على الأرض للتأكد من سلامة الأدلة التي نعثر عليها، وتحديدا الصندوق الأسود”.
وتابع “إلى جانب إفادات شهود العيان، نبحث أيضا عن تسجيلات ومحادثات مسجّلة عبر الراديو بين الطيار وبرج المراقبة”.
وذكر أريفالو أن الجيش أمّن موقع تحطم الطائرة لضمان عدم عرقلة المقاتلين المتواجدين على الجزيرة عمليات البحث.


وكان العديد من العسكريين على متن الطائرة أنهوا مؤخرا التدريبات العسكرية الأساسية وأرسلوا إلى الجزيرة في اطار قوة عمل مشتركة لمكافحة الإرهاب في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة.
ويحتفظ الجيش بوجود كثيف في جنوب الفيليبين حيث تنشط التنظيمات المسلحة، بما في ذلك جماعة أبو سياف التي تنفذ عمليات خطف مقابل فديات.


وقال أريفالو “تعد هذه من أسوأ الحوادث المأساوية التي تعرّضت لها قواتنا المسلحة”.
وتستخدم طائرات “سي-130” من قبل القوات المسلحة حول العالم منذ عقود لنقل الجنود والإمدادات والمركبات.
وتم الحصول على طائرة “هيركيوليز” المستعملة التي تحطّمت الأحد من الولايات المتحدة وتسلّمتها الفيليبين في وقت سابق من العام الحالي.
وهي واحدة من أربع طائرات مماثلة ضمن أسطول البلاد. يجري إصلاح اثنتين فيما توقّف تشغيل الثالثة بعد حادث التحطّم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شابين من بلدة بيتا جنوب نابلس

نابلس- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الإثنين، شابين من بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد نائب رئيس بلدية بيتا موسى حمايل للوكالة الرسمية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرًا، واعتقلت الشابين فاروق صبيح حمايل، ونورس ناجي ذياب، عقب مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الإسلامي الفلسطيني والأوقاف يوقعان اتفاقية استثمار أرض وقفية

رام الله – “القدس” دوت كوم – وقع البنك الإسلامي الفلسطيني ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية اتفاقية لاستثمار أرض وقفية في مدينة أريحا وذلك لغاية إقامة مشروع الأرشيف المركزي للبنك.  ووقع الاتفاقية عطوفة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور حسام أبو الرب ومدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني عماد السعدي وذلك بحضور الوكيل المساعد للدعوة والإرشاد الشيخ عاطف يوسف ومدير عام الأملاك في الوزارة محمود حمد ومدير عام الشؤون الإدارية أحمد عباس، ومساعد مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني للتخطيط والتطوير عاصم المصري وعدد من المدراء من الجانبين، وذلك في مقر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في مدينة البيرة.

وقال أبو الرب إن الوزارة تعمل وفق خطة استراتيجية تسعى من خلالها لتطوير الأملاك الوقفية والاستخدام الأمثل لها من خلال استثمارها في المشاريع الاقتصادية بمختلف أنواعها.

وأضاف أبو الرب أن اتاحة المجال أمام استثمار الأملاك الوقفية يهدف لتحقيق التكامل بين القطاعين الخاص والعام لما فيه خدمة الاقتصاد الوطني. من جانبه أثنى السعدي على جهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لضمان الاستثمار الأمثل للأملاك الوقفية وحمايتها، مؤكداً أنها تسهم في تسريع المسيرة التنموية ودفع عجلة الاقتصاد. وأضاف السعدي: “مشروع الأرشيف المركزي جزء من استراتيجية البنك للتحول الرقمي التي ننظر إليها كعملية متكاملة بدءاً من الخدمات الرقمية المتطورة التي نقدمها لعملائنا وصولاً إلى أعمال الأرشفة الإلكترونية التي تسهم في تطوير أسلوب أداء الأعمال وتطوير ذاكرة مؤسساتية متكاملة، وبما ينسجم مع الممارسات الفضلى المتبعة لإدارة أمن معلومات العملاء والحفاظ على سريتها، وهو ما يؤدي أيضاً إلى رفع جودة الخدمة المقدمة للعملاء”.

وأشار السعدي أن المشروع سيوفر عشرات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة كما أنه يتماشى مع رؤية البنك لحماية البيئة ضمن برنامجه للمسؤولية المجتمعية المستدامة، حيث سيراعي المتطلبات البيئية من حيث البناء والتصميم بالإضافة إلى أنه سيضم محطة للطاقة الشمسية ستعمل على توليد الطاقة الكهربائية اللازمة للعمل.

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الاسلامي العربي يدعم مبادرة (اطفال يدعمون اطفال)

رام الله- “القدس” دوت كوم – قدم البنك الاسلامي العربي تبرعا لأطفال فلسطين من خلال مبادرة (اطفال يدعمون اطفال) والتي بادرت بها ثلاث فتيات بعمر العشر سنوات ( نادين و سارة و ناتاليا ) وبتنظيم من قبل مؤسسة اغاثة اطفال فلسطين “PCRF “، وجمعت المبادرة مبلغ 20,000 دولار، وتقوم المبادرة على جمع تبرعات بهدف دعم الاطفال للمساهمة بتوفير بيئة طبيعية لحياتهم والتي هي حق من حقوقهم في هذا العالم.

من جانبه، أكد المدير العام للبنك الإسلامي العربي هاني ناصر ان مساندة البنك لأبناء فلسطين واجب وجزء لا يتجزأ من رسالة البنك اتجاه المسؤولية المجتمعية، وأشار الى ان هذه المبادرة عظيمة في جوهرها ولها الأثر الكبير في نفوسنا ونفوس أطفال فلسطين، ولا يسعنا إلا ان ندعمها ونقف معها لتحقق اهدافها، وتقدم بالشكر للفتيات نادين وناتاليا وسارة ولمؤسسة إغاثة أطفال فلسطين، مشيدا بهذه المبادرة ومشجعا جميع افراد ومؤسسات الوطن على دعمها.

والجدير ذكره ان البنك يولي إهتماماً كبيراً بدوره ومسؤوليته تجاه المجتمع، إذ يوجد لجنة مختصة لمتابعة الطلبات الواردة للبنك، والتي تقوم بدراسة الطلبات وتحليلها، ويعتبر قطاع الصحة ومكافحة الفقر ودعم التعليم من أهم القطاعات التي يتم دعمها والمساهمة فيها، وفي العام الماضي 2020 بلغت قيمة التبرعات نصف مليون دولار وتشكل ما نسبته 6% من إجمالي أرباح البنك لنفس الفترة، اضافة الى حملة خاصة وموجهة هذا العام لجمع تبرعات (فلسطين بالقلب) من خلال رقم حساب موحد 970970.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

سبيتاني: 7 سنوات على تطبيق النظام العالمي SAP

رام الله – “القدس” دوت كوم – رغم الاختلافات الكثيرة بين الشركات العالمية, سواء في الاهداف او المنتجات او الخدمات التي تقدمها لشبكة زبائنها ومعتمديها، الا ان هناك اساسيات لادارة هذه الشركات والمؤسسات وأسسا تعتمد عليها لتسهيل وتسريع ادارة العمليات بدقة وكفاءة عالية، ومن هذا المنطلق، اعتمدت شركة اكرم سبيتاني واولاده النظام العالمي SAP منذ نحو سبع سنوات ليساهم في تطوير مستوى الخدمة ورغبة منها في تقديم الافضل لزبائنها ومعتمديها الذين عهدوا الدوام على الحصول على افضل المنتجات والخدمات من خلالها.

حيث يعد نظام SAP نظاما اداريا وماليا عالميا متكاملا يشمل مجموعة من الانظمة والتطبيقات والمعالجات اللازمة لمعالجة البيانات، اذ يحتوي على اصدارات برمجية خاصة بالادارة، وذلك من أجل ربطها ببعضها البعض وفق نظام واحدٍ من أجل الارتقاء في أعمالها وكفاءتها في أدائها، وذلك للاستغناء عن أنظمة وبرمجيات عديدة تكون مختلفةً في خصائصها وأهدافها.

اذ قام هذا النظام بمساعدة العديد من الشركات؛ حيث سهّل أعمالها وفق برنامج تطبيقي واحد لجميع الشركات بمختلف أنواعها، ومختلف الخدمات والمنتجات التي تقدمها، ويذكر بأن هنالك العديد من الشركات والمُؤسسات عبر العالم التي تستخدم هذا النظام؛ منها شركات صناعة السيارات، وصناعة الحواسيب، إضافةً إلى العديد من شركات صناعة الأجهزة الإلكترونية وشركات استثمارية، حيث وفر هذا النظام لجميع الشركات العاملة وفق تطبيقات هذا النظام العمل بسهولة، خاصةً في مجال الإدارة لمواردهم؛ إذ إنه يعتبر نظاماً قويا ومتماسكاً أيضاً، لذلك يزداد الاهتمام والطّلب على هذا النظام، خاصة من قبل الشركات الكبيرة المتعددة العمليات. 
لطالما كانت شركة سبيتاني من السباقين في السوق الفلسطيني في تقديم اكثر الحلول والخدمات والمنتجات تطورا، ومن ضمنها تلك الانظمة التي تسهل على زبائنها آلية التواصل مع الشركة والحصول على الخدمات والمنتجات باقل عناء يذكر، فلم تكتف بتطبيق نظام SAP لهذا الغرض، بل طورت و ما زالت تطور العديد من الوسائط والتطبيقات للوصول لكافة شرائح زبائنها، سواء لنشر العروض اليومية والشهرية لديها، او في تسريع و تحسين خدمات التوصيل والتركيب لديها، كما في توفير خدمات ما بعد البيع لكافة زبائنها في مختلف محافظات الوطن.

حيث ان النجاح والاستمرارية والتوسع يتطلب حلولا متكاملة ومتماسكة للتمكن من اتقان العمل على اكمل وجه، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها فلسطين منذ عقود، وبالرغم منذ ذلك، فقد التزمت سبيتاني دائما في تقديم افضل المنتجات والخدمات رغم هذه الظروف، وتتعهد في الاستمرار بالنمو والتطور بهدف تقديم ما يرقى من منتجاتها وخدماتها في سبيل استمرار الرضا والثقة من كافة زبائنها ومعتمديها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا وإسبانيا والسويد يطالبون بخفض الترسانات النووية العالمية

برلين/مدريد- (د ب أ)- دعا وزراء خارجية ألمانيا وإسبانيا والسويد جميع القوى النووية إلى خفض ترسانتها بشكل كبير، وذلك قبيل اجتماع في مدريد بشأن نزع السلاح النووي يعقد في وقت لاحق اليوم الإثنين.


وكتب هايكو ماس وزير الخارجية الألماني، وأرانشا جونزاليز لايا وزيرة خارجية إسبانيا، وآن ليند وزيرة خارجية السويد في صحيفة راينيش بوست، اليوم الإثنين “يمكن أن يشمل ذلك التقليل من دور الأسلحة النووية في الاستراتيجيات والعقائد، والحد من مخاطر الصراع ونشر الأسلحة النووية بشكل عرضي، وزيادة معدل خفض المخزونات النووية وإرساء الأسس لجيل جديد من اتفاقات الحد من الأسلحة”.


وقالوا “يجب أن ننهي تجارب الأسلحة النووية مرة واحدة وإلى الأبد عن طريق بدء تنفيذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، واستئناف المفاوضات بشأن معاهدة تحظر إنتاج المواد الانشطارية للاستخدام العسكري وبناء قدرات قوية وذات مصداقية للتحقق من خطوات نزع السلاح النووي”.


وسيعقد اجتماع اليوم الإثنين، في إطار مبادرة ستوكهولم التي تضم 16 دولة يسعون للدفع بخفض الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.


وجدد الاجتماع الذي عقد بين الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف حزيران الماضي الآمال في إحراز تقدم.


واتفقت أكبر قوتين نوويتين في العالم على إجراء محادثات بشأن نزع السلاح النووي.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

تصاعد اعتداءات المستوطنين وسبل التصدي الفاعل

حديث القدس

تزايدت في الآونة الأخيرة اعتداءات المستوطنين/المستعمرين على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم ومزروعاتهم، خاصة على اشجار الزيتون رمز العطاء الفلسطيني وتساهم في جزء من الاقتصاد المحلي.
وتأتي هذه الاعتداءات من قبل قطعان المستوطنين/المستعمرين بدعم وحماية قوات الاحتلال المنتشرة في كافة ارجاء الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، بل وتشاركهم في اعتداءاتهم الرامية الى النيل من صمود المواطنين فوق اراضيهم وفي بلدهم رغم أنف الاحتلال الذي جن جنونه من جراء هذا الصمود الاسطوري والذي يحول دون تنفيذ مخططاته في تهجيرهم ليتسنى للمستوطنين الحلول محلهم والاستيلاء على المزيد من اراضيهم وممتلكاتهم.
فلا يكاد يمر يوم دون ان يهاجم المستوطنون المواطنين سواء الاعتداء على سياراتهم المارة بالقرب من المستوطنات المنتشرة في الضفة الغربية، أو الاستيلاء على الاراضي واقتلاع الاشجار والاعتداء على المنازل في جنح الظلام وحرق بعضها كما حصل مع عائلة دوابشة، وحرق الطفل محمد حسين ابو خضير قبل سبع سنوات.
ومما زاد من هذه الاعتداءات هو سماح حكومة الاحتلال لهؤلاء المستوطنين المستعمرين بحمل السلاح، حيث يطلقون الرصاص الحي على المواطنين الامر الذي ادى الى اصابة واستشهاد العديد منهم.
وأمام هذا التصعيد العدواني الذي طال الأرض والجبال واقامة البؤر الاستيطانية عليها كما هو حاصل في بيتا، ومحاولات الاستيلاء على اراض في قصرة، فإنه لا بد من تعزيز المقاومة الشعبية لمواجهة ليس فقط قطعان المستوطنين، بل ايضاً قوات الاحتلال التي تدعم وتساند هؤلاء المستوطنين بايعاز من حكومة الاحتلال على اعتبار ان قوات الجيش وقطعان المستوطنين هما أذرع سلطات الاحتلال في محاولات النيل من صمود المواطنين فوق اراضيهم.
وهناك ايضاً ضرورة لتعزيز لجان الحراسة، والحماية الشعبية في القرى والبلدات المستهدفة والمجاورة للمستوطنات المقامة عنوة على اراضي المواطنين في مختلف ارجاء الضفة الغربية.
واخيراً لا بد من تعزيز الوحدة الميدانية في مواجهة عربدة المستوطنين وقوات الاحتلال، كما هو حاصل في بيتا وقصرة وحي الشيخ جراح وباب العمود وسلوان. فالوحدة الميدانية هي الطريق الوحيد لإفشال المخططات الاحتلالية وردع المستوطنين وافهامهم بأن شعبنا سيواصل الصمود والنضال ولن يرفع الراية البيضاء ابداً.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

رسالة الى أصحاب القلوب الكبيرة

بقلم : الدكتور سعيد صبري*

“إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر “، ومن أراد خدمة الوطن فليخدم شعبه، فحب الوطن من حب الإنسان الجاثم على تراب الوطن، فحٌب الخير لأخيه ولجاره ولصديقه ولإبن وطنه سيمثل الدافع الرئيسي للعمل والإنجاز والإبداع، ومن المؤكد ان هذا الشعور سيشكل دافعاَ وطنياً للتضحية بالنفس والمال من اجل الوطن، وهو أسمى أنواع وأشكال الحب وأعلى مظاهرة.
تتمثل الصورة الواقعية لمحبة الوطن وخدمته في خدمة الشعب والسهر على توفير كافة أشكال الراحة لكي يعيش عيشة كريمة، ففي هذة الصورة تمثيل واقعي بين الصدق بالقول والعمل به، وغير ذلك من مشاعر جياشة تتمثل في كلمات لا يلامسها الإنسان ولا يشعر بها ابناء الشعب تبقى فارغة المحتوى لا برهان محسوس عليها.
تستوعب القلوب الكبيرة الكثير وعطاءهم لا حدود له، ولا ينتظرون المقابل، بل يضحون بالغالي والنفيس في سبيل عزة وكرامة وكبرياء الشعب وابنائه، فلا قيمة للحياة والوطن ينزف ألماً وحاجة، ولا قيمة للكرامة بغياب الكبرياء ، فلا كرامة للإنسان إلا بكرامة وطنه ، ولن يجد ذاك القلب الكبير المنشود إلا بوطنه وبين عشيرته وأهله ، وبوجود ذاك القلب الكبير يفتدي الوطن أبناءة بالأرواح.
قفزات إقتصادية نوعية، مبادرات ابداعية خلاقة، مسارات تنموية، انجازات في قطاعات إقتصادية محورية ، تلك ما يبحث عنه المواطن بوطنه ، فهل تم التخطيط الصحيح وبعناية فائقه للنهوض بكافة أركان وقطاعات الإقتصاد وتعزيز ترابطاته العمودية منها والأفقية ، بحيث سيمكنه من مقاومة الصدمات والعواصف المتوقعة منها وغيرها من غير المتوقع ، فأين تلك الخطط الذي نسمع عنها بين الفينة والأخرى ومتى سيشعر المواطن بتلك النقلة بين القول والعمل؟
يجب وضع اُطر للأمن الجماعي والسلم القومي المثمر للوطن ، والإلتزام بتوحيد منهجية العمل والمواقف لمواجهة الصعوبات الآنية منها والقادمة على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي من أجل الوطن والإنسان.
نمر وطنياً بالعديد من التحديات والتطورات بالغة الخطورة ، مما يفرض علينا وطنيناً ان نتدارس أبعادها وتداعياتها الحالية والمستقبلية سياسياً وامنياً واجتماعياً واقتصادياً، فبعد عام ونصف بقينا اسرى للأجندة “الفايروس اللعين” من إغلاقات وحالات متكررة من فرض قانون الطوارىء ، ومنعاً من السفر والحركة التجارية ، وقد افقدنا الكثير من اهلنا واصدقائنا، ودمر المكون والنسيج الإجتماعي والإقتصادي الوطني ، وما زلنا نعاني من آثار ذلك إلإعتقال الجماعي ليومنا الحالي باحثين عن وسائل وطرق للإنقاذ الوطن والمواطن ، ولغاية تاريخة يراوح طُرق الحماية مكانها ، ألا يستحق المواطن من اصحاب القلوب الكبيرة أن يمنحة فسحة من الأمان؟
إن عملية التفكير سهلة ، فهذا ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية على الأرض ، فبعضاً منا يُنمي هذه الخاصية ، ونسميه مبدع، والجزء الآخر يسير كما تُسيره الرياح، ونسميه تقليدي، نحن وطنياً بحاجة ماسة الى الفعالية والعمل والإنتاج وفق منهجية الإبداع، لسنا بحاجة الى إتاكلية في رسم خطط المستقبل ـ نحن بحاجة الى ادوات سريعة ومنظمة لكي نغير الواقع الى واقع يتسم في ازدهار إقتصادي وإجتماعي يجعل من الوطن مكاننا يلجأ له القاصى والداني ـ باحثاً عن فرص للإستثمار والإستقرار والإبداع .
قرأت مقولة للكاتب روجر فريتز يقول فيها:- “الحذر المبالغ فيه يكون أسوأ من مغبات المخاطر”، اعجبني بلاغة الكاتب وابداعه، فقد حذر الكاتب من الإطالة بالتفكير بالإمور، كما وصف المخاطرة بالمغبات وهو تخفيف لفظي وعملي عن الحذر ، لكن احسن في التعبير حين اوضح أن البقاء على نهج الحذر المبالغ قد يحرمك من ان تتعلم الجديد ، كما سيعيقك عن المشاركة والاستفادة والإغناء بالتجارب الثرية، ويجعلك في مصاف الأشخاص العاديين المنتشرين في كل زاوية ومكان .
ماذا حضرنا خلال الأعوام الماضيه للقادم من المبدعين من أبناء الوطن؟ ماذا جهزنا لوطننا ان يضاهي أوطانٍ اخرى ، هل أبناء الوطن من المبدعين والمفكرين استطاعوا ان يُستوعبوا في وطنهم ؟ ام يبحثون عن اوطانٍ اخرى اكثر أماناً لأفكارهم المبدعة، هل استطاع الوطن أن يحتضن ذاك المبدع والمفكر والمبتكر، وتبنى ابداعاتهم الشبابية ومرافقتهم ، نحو مستقبل بعزة وكرامة. لا اتنكر لبعض المبادرات من بعض المؤسسات الداعمة والحاضنة ممن احتضنت القليل من تلك الأفكار ، ويبقى الحجم الأكبر باحثاً عن وطن بديل لفكرته.
تمكين الشباب ، قرأت وسمعت خطابات كثيرة تتحدث عن اهمية التمكين للشباب، وايضا عبارة: الشباب اغلى ما نملك، فماذا قد قدمنا وأعددنا لهم، هل الشباب محور رؤيتنا الوطنية للوطن؟ وللعلم فهم الثروة والطاقة التي لا تنضب، والمورد الإستراتيجي للتنمية واسباب النجاح، فأين تلك الإستثمارات التى تعزز ريادة الأعمال للشباب الباحث عن حاضنة له؟ والتي ستشكل الرافد الأساسي لدعم الإقتصاد الوطني خلال المراحل القادمة؟ واين تلك القوانين الجاذبة التي ستعزز التنافسية، بأفكار مبتكرة ورؤية متطورة تلبي احتياجات المستقبل الواعد للإنسان.
ولكي نخلق مستقبلاً واعداً للأبناء الوطن، علينا ان نحول جامعاتنا ومؤسسات التعليم العالي الى مراكز ريادة أعمال، لكي نتمكن ان نحصل على رواد أعمال مؤهلين ، نضمن دخولهم للمنظومة الإقتصادية الوطنية والإقليمية والعالمية، وبذلك نضمن بقاء المُنِتج من شبابنا بالوطن، ونحافظ على نهج التطوير والتعزيز الإقتصادي ، فمنصات الجامعات هي بداية مرحلة التغيير بالقطاعات الإنتاجية وإلاقتصادية. ما ينقصنا منهجية متكاملة عليها وسم وطني شعارة “صنعت بالوطن” نرسم من خلالها ملامح المستقبل.
راهنوا على الشباب لمرة واحدة ستجدون فيهم، العقول، والسواعد لخلق مستقبل الوطن الواعد، ما عليكم إلا ان تهيئوا بيئة مثالية لتلك العقول الإبداعية والمبتكرة، فهم اساس المستقبل ، ففي القدس من صنع المستحيل هم الشباب وهم من يدافعون عن المسجد الأقصى والشيخ جراح وسلوان وهم روح نهضتنا ومستقبلنا فلا تقتلوا العقول.
وفي الختام نقتبس من ديوان ابي فراس الحمداني : إذا صحّ منك الوُدّ فالكلُّ هيّنٌ….. وكل الذي فوق التراب تراب
*مستشار اقتصادي دولي- وشريك بصندوق المبادرات الناشئة- فاستر كابتل /دبي

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إنها ليست مساعدة أمريكية لإسرائيل إنما هي جزية!

بقلم: جون في ويتبيك*

بعد انتشار التقرير الأخير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عن الجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد والاعتداء الوحشي على سكان غزة الذين يعيشون داخل سجن مفتوح، تجرأت مجموعة شجاعة من السياسيين الأمريكيين على تحدي الرئيس بايدن، حيث أكدوا على أنه سيكون من المشين الا نربط المساعدة الأمريكية لإسرائيل بأي سلوك إسرائيلي والتأكيد على أن مثل هذه المساعدات يجب أن تكون مشروطة على الاقل بالانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان والقانون الدولي وقوانين أمريكا الخاصة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة.
في حين أن هذا المبادرة المتواضعة في الدعم المبدئي لحقوق الإنسان والقانون الدولي من قبل حتى مجرد بعض السياسيين الأمريكيين يجب أن يُنظر إليه على أنه أمر مشجع ، تدفع الحكومة الأمريكية لإسرائيل في الوقت الحالي بالحد الأدنى 3.8 مليار دولار سنويًا، هذه المبلغ تم التفاوض عليه في عهد الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، ومدة هذه المنحة تستمر لعشر سنوات ، اضافة الى مساعدات اخرى – لذلك يجب التحقيق في هذه المساعدات .
إسرائيل ليست دولة فقيرة، في أحدث الترتيبات للأمم المتحدة ، فان الناتج المحلي الإجمالي السنوي للفرد يبلغ 46376 دولارًا وتأتي في المرتبة 19 من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة ، متقدمة على ألمانيا (20) والمملكة المتحدة (24) وفرنسا (26) والمملكة العربية السعودية (41).
لا يوجد اي دولة في العالم تقدم مساعدات مالية لدولة تصنف بين أغنى دول العالم. لذلك يجب أن تعكس هذه المساعدات علاقة ذات طبيعة مختلفة.
لنكن واضحين فإن المساعدات المالية التي تقدمها الحكومات الأمريكية وتلتزم بدفعها لإسرائيل لا يتم التفاوض عليها ودفعها لأن إسرائيل بحاجة إلى المال.
لكن يتم التفاوض عليها ودفعها لإظهار الخنوع والتملق الأمريكي لإسرائيل.
الكلمة الصحيحة لوصف مثل هذه المساعدات هي “دفع الأتاوة” ، والتي يكون تعريف القاموس لها “دفعة تُدفع بشكل دوري من قبل دولة أو حاكم إلى دولة أخرى ، لا سيما كدليل على التبعية”.
منذ أن هاجمت إسرائيل المدمرة الأمريكية “يو اس اس ليبرتي” في عام 1967 والذي ادى الى مقتل 34 أمريكيًا وإصابة 171 آخرين وإحداث 821 ثقبًا في الصواريخ والمدافع الرشاشة في السفينة في محاولة لإغراقها، حينها تدخل الرئيس ليندون جونسون للتستر على الحادثة.

استسلام افتراضي

وبالفعل، فإن العلاقة الأمريكية مع إسرائيل ودعمها غير المشروط للتطهير العرقي والعنصرية والفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل، تحرم الولايات المتحدة من أي مصداقية عندما تتهم دول اخرى لا تعجبها لأسباب أخرى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان أو القانون الدولي.
إذا كان من الممكن تغيير التصورات والخطاب الشعبي في الولايات المتحدة بحيث يتم الاعتراف بأن التزامات الحكومة الأمريكية بالدفع لإسرائيل يستهدف مساعدة قوة مهيمنة بدلاً من مساعدة دولة محتاجة، فإن الأمر الذي يعني اعلان استقلال متأخر للأمريكيين ودور أميركي مشرف في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
*جون في ويتبك، محامٍ دولي عمل مستشاراً لفريق التفاوض الفلسطيني في المفاوضات مع إسرائيل.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إلى أين المسار في موضوع خريجي الجامعات؟ أم هي قوافل بطالة؟

بقلم:د. حمزة ذيب مصطفى/جامعة القدس

من عادة الإنسان على الصعيد الفردي، أو الصعيد المجتمعي أن ينتظر لحظات التخرج من المراحل التعليمية بفارغ من الصبر وبكبير من الفرحة والسرور والإنتعاش، سواء أكان ذلك الطالب نفسه الذي كان على مقاعد الدراسة أم أولياء الأمور من آباء وأمهات وأفراد أسرة، أم المجتمع بقضه وقضيضه. لأن كابوسا قد انزاح عن كاهل الطالب والوالدين، وغمامة مثقلة ساترة للضوء قد انجابت وانقشعت، وعاصفة كبيرة هوجاء قد هدأت وسكنت. لأنه لا يخفى على أحد كم هي تضحيات الطالب والأهل على حد سواء حتى وصل هذا الابن المنتظر وفارس الأحلام إلى عتبات التخرج وحَمَل الشهادة الجامعية وتنفس الصعداء بعد جهد عظيم؟ وقد بذلت نفقات كبيرة من الأسرة على حساب لقمة عيشها الضرورية في هذا السبيل لعل هذا الفارس والمنقذ ينقذ أسرته مما هي فيه من ضيق وضنك، وظروف عيش عسرة يساعد ويؤازر فيها. ناهيكم عن نفقات السلطة الوطنية في هذا السبيل من إنشاء للمدارس ونفقات كبيرة عليها، وهيئات تدريسية وإدارية ومديريات تربية وتعليم يعد موظفوها ومنسوبوها بعشرات الآلاف. بمعنى كم بذل المجتمع الحكومي والأهلي حتى وصلت هذه الأفواج من الخريجين والخريجات إلى عتبات التخرج ثم حملت الشهادة الجامعية الأولى؟ فكل الشكر والإمتنان والتقدير لهذه الجهود العظيمة والكبيرة المبذولة والمنفقة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بكل مؤسساتها ووزارتها على رأس هذه الوزارات والمؤسسات وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي. والشكر أيضا موصول لأولياء وأسر هؤلاء الطلبة الخريجين وللطلبة ذواتهم على ما بذلوه وسهروا عليه وضحوا من أجله بالغالي والنفيس حتى استطاعوا أن يقطفوا ثمار ما تعبوا عليه وواصلوا ليلهم بنهارهم من أجله ومن آثر منهم سواه على نفسه.
لكن ما المؤمل والمنظور بعد هذا التخرج؟ وما الثمار المقطوفة بعد ذلك؟ هل حفلات التخرج فرح غير ممزوج بشئ آخر من الآلام؟ هل حفلات التخرج خالية مما يشوبها من هم وأسى يقض مضاجع هؤلاء الخريجين وذويهم؟ إلى أين ستذهب هذه القوافل من الخريجين والخريجات؟ ما المستقبل الذي ينتظر هذه القوافل؟ أين مراكز الإستيعاب لهؤلاء جيل الغد المنظور؟ أم أن هؤلاء سينضمون إلى قوافل العاملين وقوافل البطالة؟ ما الجدوى من كل هذه النفقات التي أنفقت في هذا السبيل من قبل المؤسسة الحكومية والأهلية؟ ما الثمار المرجو صلاحها من الجهود المضنية والكبيرة من قبل السلطة والأهل والطلبة؟ أم أن الإحباط سيتسلل إلى الأهل والطلبة على حد سواء؟ سيقف الأب وستقف الأم وكذلك الخريج أمام النتيجة المحتومة وجها لوجه من قلة فرص العمل ومصادمات حادة ومتكررة بين الأب والأم والخريج بعد مضي فترة بهجة التخرج وفرحة الحمل التي انتظرت طويلا منذ الوهلة الأولى للحمل وإلى آخر لحظة في السنة الرابعة أو الخامسة أو السادسة للخريج والخريجة أي ولادته خريجا.
مسكين أنت أيها الأب المكافح والمجاهد ومسكينة أنت أيتها الأم الرؤوم التي تؤثر هذا الخريج على كل حظوظ نفسها. وكذلك أنت أيها الإبن وأيتها الإبنة حاملوا الشهادة الجامعية. لنتصور معا كيف ستكون حياة الأب والأم والأسرة بوجه عام والتي لديهم أربعة أو خمسة من الشباب والشابات الخريجين حاملي الشهادات الجامعية وكلهم لا يعملون. كانت حياة الأب والأم وأبناؤهم أطفال وصغار -رغم معاناة هذين الوالدين مع هذه الأسرة- أفضل حالا وأقل جهدا وأيسر تكلفة مما هي عليه الأسرة بعد أن شب الأبناء والبنات، وغدت كلفتهم أغلى بكثير مما كانوا عليه وهم صغار وأطفال. في هذه اللحاظات تبدأ هموم الأسرة ويبدأ تفكيرها في مصير أولادها من الخريجين. كيف يعيشون ومتى سيبنون مستقبلهم؟ وكيف يستطيع هذا الشاب من تكوين نفسه وذاته؟ متى سيتزوج ويمتلك أو يستطيع أن يستأجر بيتا؟.
من هنا تبدأ المشكلات في الأسرة تارة بين الأبناء أنفسهم وتارة بين الأب وأبنائه وأخرى ما بين الزوج والزوجة نتيجة وضع الأبناء المؤسف والمحزن، وماذا يصنع الشاب وكيف له أن يعيش وإلى أين سيذهب حتى يستطيع تأمين نفقات ومصاريف نفسه بعيدا عن تحمله لمسئوليات الأسرة؟ إلى من يبيع نفسه وأخلاقه؟ يا قوم: مجتمعنا في مشكلة كبيرة، بل في مأساة شديدة اسمها مأساة الخريجين ومأساة البطالة. وقد سبق لي أن كتبت قبل العقد ونصف من الزمان أو أكثر قليلا مقالة نشرتها في صحيفة القدس الغراء كانت بعنوان “البطالة شر غائب ينتظر” وتحدثت عن هذه المأساة التي تنتظر مجتمعنا وأسرنا، وإن لم نفكر بمجموعنا في كيفية التغلب على هذه المعضلة وإلا عرضنا مجتمعنا للكثير من الويلات والمشكلات. فلا بد من التفكير الجماعي لحل هذه المشكلة، والأغرب من ذلك والأعجب ما تتعبه وزارة التربية والتعليم في طريقة وأسلوب التعيين العقيم والمؤلم جدا والذي يفضي بالقضاء على حب العلم والتعليم في النفوس ويفتح طريقا عريضا إلى الأفئدة في مجالات الإحباط واليأس، وتتسلل إلى العقول شيئا فشيئا الزهادة في العلم وأهله. وبالتالي فإننا نجأر بأعلى أصواتنا معلنين كمجتمع فلسطيني بأكمله رفضنا واستنكارنا لهذه الطريقة المتبعة في التعيينات والتي فيها كل الظلم لهذه القوافل من الخريجين والخريجات. ونحن بكل تأكيد لا نحمل المسئولية لوزارة التربية والتعليم في قلة بل ندرة التعيينات، كما لا تتحمل حصة الأسد في المسئولية، غير أننا نحملها كل المسئولية في ظلم من يتقدم بطلب للتعيين في ملاكها، ولو جعلت الفرص حسب الأولولية وحسب الأسبق في التخريج لما كانت هنا مشكلة أو مسئولية تتحملها هذه الوزارة الكريمة المعطاءة فحينيذ تصبح وتغدو فرصا ووفق جدول وترتيب من جاءه الترتيب والدور عليه. وهذا لا ظلم فيه لأحد ولا تثريب حينئذ على وزارتنا الموقرة. ولا تثير هذه العدالة أحدا من الناس فكلٌ دوره وحظه. ونتمنى على وزارتنا الكريمة أن تعيد النظر في أسلوب وطريقة التعيينات وتتبع النظام العادل الذي لا يظلم أحدا، وكل يأخذ فرصته إذا سنحت وحانت.
لنعد إلى موضوعنا بشأن الخريجين لنقول بأن هذه المشكلة لا بد من أن نفكر فيها جميعا لنحلها، وذلك من خلال وسائل متنوعة، منها على سبيل المثال:

1. تعزيز البيئة الإقتصادية، ودعم هذا القطاع بشكل كبير كي نجذر فرصا للعمل لأبنائنا وبناتنا الخريجين وغير الخريجين.
2. تشجيع رأس المال وعمل التسهيلات اللازمة للإستثمار كالإعفاء الجمركي مثلا أو الإعفاء الضريبي بشروط معينة ولفترات معينة محددة أو وضع شروط لمصلحة البلد وللمصلحة العامة.
3. إزالة كافة القيود والمعوقات من أمام رأس المال، سواء أكان ذلك متعلقا بأمور نظامية أو تكميلية (لوجستية)، حتى نضمن فتح كل السبل أمام رأس المال دونما قيد أو تعقيد من هنا أو هناك لقاء إتاوات معينة للبعض من المسئولين وذوي العلاقة. كما يحدث وبكل أسف في بلدان دول العالم الثالث المتأخر وقد يكون بلدنا إحداها.
4. عمل كافة الوسائل لاستقطاب رجالات أعمال من خارج فلسطين سواء أكانوا فلسطينيين أم غير فلسطينيين، وعمل كل ما يلزم لإغرائهم في مجالات الإستثمار سيما تأمين رأسمالهم ومصالحهم لأن رأس المال -كما يقال- جبان.
5. تنشيط المجالات السياحية -إن أمكن بسبب ظروف الإحتلال وقيوده على الجانب الفلسطيني ومحاولة استئثاره لهذا الجانب من الزواية الإقصتادية والسياسية -سيما السياحة الدينية للقدس الشريف والأقصى خاصة وفلسطين عامة، وكذلك لمدينة بيت لحم وكنيسة القيامة لدى الجانب المسيحي.
6. محاولة إيجاد فرص عمل لدى الدول الشقيقة في الخليج العربي الممتئلة بكل أسف بالعمالة الآسيوسية، وكثير منهم غير مسلمين من بوذيين وسيخ وهندوس ووثنيين. فأبناؤنا أحق وأجدار بهذا النفع، وهذا من باب التعاون على البر والتقوى والتكافل الإجتماعي الإسلامي، وهناك وعلى تلك الأرض فرص عمل كثيرة وكبيرة.
7. محاولة ملأ الشواغر في المواقع المختلفة، فهناك نقص كبير في الموظفين لدى وزارات هامة كوزارة الأوقاف على سبيل المثال ووزارة التربية والتعليم، ولربما وزارة الصحة كذلك. فأنا لا أملك إحصائية أو دقة في هذا الجانب، لكن هي الفكرة، ومن الممكن التحقق منها والعمل على سد هذا النقص، وهنا نستطيع أن نستوعب أعدادا أكبر من أوساط الخريجين.
8. النظر في نظام التقاعد المبكر وجعل هناك حوافز حتى يتسنى لأعداد كبيرة أن تفتح مجال التوظيف للأجيال الشابة والجديدة، ومن الممكن أن هذا معمول به لدينا لا أدري على وجه التحديد والضبط فإن كان معمولا به كنظام دائم فلا بأس بذلك، وإن لم يكن فلننظر فيه.
هذه بعض مقترحات، وهي ليست وحدها في حل هذه المشكلة ولكنني أردتُ أنّْ أثير هذه الموضوع الهام علَّنا نشترك في حلها وحل هذه المعضلة.
“إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| هيئة الأسرى تستنكر الاعتداء الهمجي الذي تعرض له أسرى عوفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ما أقدمت عليه وحدة “اليماز ودرور” الإسرائيلية من قمع واعتداء اليوم الإثنين، بحق أسرى معتقل “عوفر”.


وتابعت الهيئة، أن قوات اليماز ووحدة من إدارة السجن اقتحمت قسم (21) واعتدت على الأسرى القابعين فيه وحطمت مقتنياتهم، وقامت بنقلهم إلى قسم (18)، مما تسبب بحالة من السخط والتوتر في صفوف الأسرى.


وأضافت الهيئة، أن عملية الاقتحام تمت دون أي مبرر يستدعي ذلك، وأن وحدات القمع تعمدت خلال حملة التفتيشات التي نفذتها استفزاز الأسرى بشكل مقصود، حيث عبثت بمقتنياتهم وقلبتها رأساً على عقب.


وحملت الهيئة، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يحدث في معتقل “عوفر”، ودعت كافة المنظمات الدولية بالتدخل العاجل، للجم الاحتلال ووقف جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين والتي تتصاعد يوماً بعد آخر.
من الجدير ذكره، أن 120 أسيراً يقبعون بقسم (21)، حيث يضم هذا القسم أكبر عدد من الأسرى في معتقل “عوفر”.