فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

خلال إجتماعه بوزير خارجية كندا .. الرئيس يؤكد على سرعة إعمار غزة والعودة للعملية السياسية

رام الله- “القدس” دوت كوم- استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وزير الخارجية الكندي مارك غارنو.

واطلع الرئيس، وزير الخارجية الكندي، على آخر المستجدات، والجهود المبذولة مع الأطراف المعنية لتثبيت التهدئة بما يشمل الأراضي الفلسطينية كافة، بما فيها مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، والعودة للعملية السياسية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام الشامل وفق قرارات الشرعية الدولية، برعاية اللجنة الرباعية الدولية.

وشدد الرئيس، على أهمية وجود أفق سياسي وإعطاء امل للشعب الفلسطيني، مع التأكيد على ضرورة الإسراع في عملية إعادة اعمار قطاع غزة وتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني، مؤكداً ان الحكومة الفلسطينية ستواصل دورها في تقديم الموازنات المتعلقة بهذا الشأن، ومواصلة العمل من اجل توحيد شعبنا وارضنا.

وثمن مواقف كندا الداعمة لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية، ومعارضتها للتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، ورفضها لطرد الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية، ودعواتها المتكررة لاحترام الوضع التاريخي في الأماكن الدينية.

واكد الرئيس، ضرورة تدخل المجتمع الدولي وكندا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الأطراف المعنية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.

وشكر الرئيس، كندا على المساعدات الإنسانية التي تقدمها لقطاع غزة، والدعم المقدم للأونروا، ومساعداتها في مجال مكافحة وباء فيروس كورونا، مؤكدا حرص دولة فلسطين على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين لما فيه مصلحة الجانبين الفلسطيني والكندي.

وجدد الرئيس التأكيد على التزام دولة فلسطين بتكريس الديمقراطية وسيادة القانون، مشيراً إلى انه فور موافقة إسرائيل على اجراء الانتخابات في مدينة القدس، سيتم إعادة الدعوة لإجراء الانتخابات وفق ما تم الاتفاق عليه.

بدوره، أكد وزير الخارجية الكندي، موقف بلاده الرافض لما يجري من طرد للسكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وأحياء القدس، وأهمية احترام الأماكن الدينية، ورفضها للاستيطان المخالف للقانون الدولي وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وأشار إلى حرص كندا على إرساء السلام في المنطقة، والتزامها بتحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين، وإرساء الامن والاستقرار في المنطقة، ومواصلة تقديم المساعدات الاغاثية، والمساعدات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وحضر اللقاء: وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط مشتلا للمخدرات في أريحا

أريحا- “القدس” دوت كوم- ضبطت الشرطة في محافظة أريحا والأغوار، اليوم الاثنين، مشتلا ضخما مزروعا بأشتال يشتبه أنها من القنب الهندي المهجن في منطقة الجفتلك شمالي مدينة أريحا.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة في بيان، أنه عبر متابعة وتحرٍ دقيق من فرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة لمعلومات حول وجود مشتل للمواد المخدرة في منطقة الجفتلك، عثر الفرع على كمية من الأشتال كانت مزروعة في منطقة مفتوحة تنوعت بين أشتال كبيرة الحجم ومتوسطة وصغيرة الحجم تزيد على 500 شتلة يشتبه بأنها مخدرة.

وأكد مدير شرطة المحافظة العميد ثابت السعدي، أن الشرطة تتابع وعن كثب جميع المعلومات التي ترد اليها حول المخدرات وقضاياها وكل مروجي وتجار المخدرات لحماية المجتمع والشباب من هذه الآفة الخطيرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة القضية للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية أصولا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

أسيران يدخلان أعواماً جديدة

جنين – الخليل –”القدس” دوت كوم- علي سمودي – دخل أمس ، القيادي في كتائب شهداء الاقصى الأسير يوسف نمر محمد أبو قنديل (33 عامًا) من مخيم جنين ، عامه السابع عشر على التوالي منذ اعتقاله بتاريخ 5-7-2004 ، وقد تعرض للمطاردة والاصابة خلال انتفاضة الاقصى حتى حوصر في كمين استشهد خلاله قائد كتائب شهداء الاقصى خالد الحاوي ، وأصيب قنديل الذي نجا من الموت باعجوبة وحوكم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، علماً أن شقيقه فداء استشهد بعملية للوحدات الخاصة خلال اعتقاله ، كما تعرض جميع أفراد أسرته للأسر بما فيهم شقيقته .
ودخل الأسير علاء رائد صالح زغير (29 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، عامه السادس على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 05/07/2016م، وهو محكوم بالسجن 16 عامًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية غزة تحذر من تداعيات توقف محطة تحلية المياهعن العمل

غزة- “القدس” دوت كوم- حذرت بلدية غزة، اليوم الاثنين، من تداعيات توقف محطة تحلية المياه في منطقة السودانية شمال غرب المدينة عن العمل بسبب عدم دخول مادة “الانتي سكالانت” (Anti Scalant) من معابر القطاع، نتيجة استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمعابر التجارية مع القطاع.

وذكرت البلدية في بيان لها، أن الجهة المشغلة للمحطة أبلغتها بنفاذ المادة المذكورة واللازمة لعمل المحطة مما أدى لتوقفها بشكل كامل منذ ساعات مساء أمس الأحد الموافق 4 يوليو/ تموز الجاري.

وبينت البلدية أنها بدأت بإعادة تشغيل آبار المياه شديدة الملوحة والتي أغلقتها سابقًا لتوفير المياه للمناطق التي تغذيها المحطة في أحياء الشيخ رضوان والنصر وشمال معسكر الشاطئ شمال غرب المدينة.

وأوضحت البلدية أن القدرة الإنتاجية لمحطة التحلية تبلغ 10 آلاف كوب من المياه المحلاة من مياه البحر يوميًا لكن أزمة انقطاع التيار الكهربائي أثرت على قدرة المحطة الإنتاجية بشكل سلبي حيث تقلصت الكمية إلى النصف وبلغت 5 آلاف كوب يوميًا.

ولفتت البلدية أن المياه المنتجة من المحطة يتم ضخها وتوزيعها للمناطق المذكورة لتحسين جودة المياه بعد أن كانت تعاني من ملوحة المياه التي تنتجها الآبار، إلا أن توقف المحطة أدى إلى حدوث تغير في كمية ونوعية المياه الواصلة إلى منازل المواطنين وزيادة عدد الشكاوى الواردة للبلدية بهذا الخصوص.

وفي سياق متصل، حذرت البلدية من تأخر عملية إعادة الإعمار واستمرار الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر، داعية كافة المنظمات الإنسانية والدولية للتدخل العاجل لإعادة فتح المعابر وإدخال المواد اللازمة لتشغيل المحطة وكذلك المواد اللازمة لإعادة إعمار الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والمرافق المدنية خلال العدوان الأخير، وذلك قبل حلول فصل الشتاء، خشية حدوث كوارث وحالات غرق كبيرة في حال لم يتم إعادة اعمار البنية التحتية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

قوات القمع تدمر مقتنيات الأسرى في عوفر

جنين _ “القدس” دوت كوم- علي سمودي _ أفاد نادي الأسير ، أن قوات فمع السجون دمّرت كافة مقتنيات الأسرى في قسم (21) في سجن “عوفر”، وصادرت جميع ما هو مكتوب بعد أن شرع الأسرى يوم أمس بإطلاق مبادرة خاصة بالوحدة الوطنية.
جاء ذلك عقب اقتحام قوات القمع “درور واليمّاز” للقسم (21) في سجن “عوفر” صباح اليوم، ونقلها لـ(12) أسيراً إلى قسم (18).
وأوضح نادي الأسير، أن قوات القمع صادرت غالبية المقتنيات التي تم إدخالها مؤخراً، ومنها أغطية المخدات والفرشات، وكل ما تمكّن الأسرى من إدخاله مؤخراً من احتياجات أساسية، مضيفاً أن الأسرى شرعوا منذ الصباح باتّخاذ خطوات نضالية رفضاً لعملية القمع، تمثلت بإرجاع وجبات الطعام وإيقاف كافة مظاهر المعيشة اليومية الاعتقالية بإغلاق الأقسام، ورفض عقد أي جلسة حوار مع إدارة السجن.
ولفت نادي الأسر، إلى أن إدارة السجن قامت باحتجاز خمسة عشر أسيراً في كل غرفة داخل القسم (18)، وهو القسم الذي نقل إليه الأسرى صباحاً من قسم (21)، علماً أنه وفي بقية الأقسام يقبع سبعة أسرى فقط في كل غرفة، مشيراً إلى أن القسم (18) هو أحد الأقسام التي خصصت لعزل مصابي “كورونا”، وهو يفتقر لأدنى مقومات الحياة الآدمية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

5 إصابات بحادث سير قرب كفرذان

جنين – علي سمودي- أصيب خمسة مواطنين بجروح بين خطره ومتوسطة في حادث تصادم بين مركبتين على مدخل بلدة كفرذان غرب جنين ، وعمل طاقم انقاذ مركز اليامون على اخلاء المصابين بالتعاون مع طواقم الاسعاف وازالة آثار الحادث وفتح الطريق.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت يهاتف بوتين ويبحثان عددا من القضايا

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- هاتف نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب بيان لمكتب بينيت، فإن الأخير شكر بوتين على تهنئته بتشكيل الحكومة الإسرائيلية وأعرب عن تقديره للعلاقات التاريخية بين الشعبين.

وناقش الجانبان عددًا من القضايا الأمنية والسياسية، كما اتفقا على عقد لقاء قريب بينهما.

وشكر بينيت بوتين على الدور الذي تلعبه بلاده في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وكذلك المساعدة في قضية الأسرى والمفقودين.

كما ناقش الاثنان مكانة الهجرة الروسية في إسرائيل والأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الوزراء الإسرائيلي لها، كجسر بين البلدين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يماطل بتقديم العلاج لخمسة أسرى يقبعون بمعتقل النقب

رام الله- “القدس” دوت كوم- يواجه خمسة أسرى يقبعون بمعتقل “النقب” الصحرواي، أوضاعاً صحية مقلقة وسيئة، فمنهم من يعاني من أمراض مزمنة وبحاجة لعلاج فوري، والبعض منهم مرت عليه سنوات وهو ينتظر تحديد موعد لإجراء عملية جراحية له.


واستعرضت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا السياق، جانبا من الانتهاكات الطبية التي يتعرض لها هؤلاء الأسرى المرضى داخل معتقل “النقب”، موضحة أن إدارة المعتقل تمعن بإهمالهم طبياً ولا تتعامل مع أمراضهم وآلامهم بشكل جدي، كما تتبع أسلوب المماطلة والتسويف بتقديم العلاج لهم.


ووفقاً لما رصده عنه تقرير الهيئة، فإن الأسير فؤاد الشوبكي أو ما يلقب بشيخ الأسرى والبالغ من العمر (81 عاماً) سكان مدينة رام الله، يعاني من عدة مشاكل صحية نتيجة تقدمه في السن، حيث يشتكي من سرطان البروستات، ومن عدة أمراض في القلب والمعدة والعيون، وبحاجة لرعاية خاصة، وطوال سنوات اعتقاله تعرض لإهمال ممنهج لحالته، فخلال 2013 اكتشف أطباء الاحتلال وجود كيس أسفل الكلى، وكان من المقرر إجراء عملية له عبر الليزر لإزالته، لكنم قاموا حينها بإجراء عملية جراحية خاطئة له وقطعوا جزء من عضلة البطن، بالإضافة إلى ذلك فإن الأسير يعاني من وجود مياه بيضاء في عينيه ومن خلل في الشبكية، وهو بحاجة ماسة لإجراء عملية في عينيه، لكن إدارة المعتقل تماطل بتحويله منذ فترة.


وتعرض الأسير ماهر القواسمي (42 عاماً) من مدينة الخليل، قبل حوالي شهرين للدغة ذبابة في رجله، مما أدى إلى حدوث تسمم مكان اللدغة وتورم وتآكل في الجلد، ونزيف وخروج للقيح، وقد تم نقله لعيادة المعتقل، لكن العاملين في العيادة اكتفوا بإعطائه مضاد حيوي دون إجراء فحوصات طبية له، وبعد فترة تم نقله إلى مستشفى “سوروكا” وأجري له فحص للأوردة، وتبين أن اللدغة سببت له التهابات حادة، وقد تم تزويده فقط بمرهم خارجي دون تقديم علاج ناجع له، وما يزال الأسير القواسمي يعاني من وضع صحي سيء فرجله تنزف بشدة، كما يعاني من خروج القيح، المادة الصفراء، وبحاجة ماسة لعلاج مناسب لحالته.


أما الأسير طارق صلاح (42 عاماً) من مخيم جنين، فهو يعاني من فقدان للتوازن نتيجة تعرضه للتزحلق داخل المعتقل، مما أدى إلى إصابته بجرح عميق برأسه من الجهة الخلفية، ولم يتم تقديم العلاج اللازم له من قبل إدارة السجن، فقط اكتفوا بإجراء خياطة للجرح دون أي تعقيم مكان الإصابة، ودون تحويله لإجراء صور أشعة مكان الإصابة، علماً أن الأسير يشتكي من ارتفاع بضغط الدم ولا يتلقى أي دواء، لأن إدارة المعتقل قامت بتزويده قبل فترة بدواء للضغط منتهي الصلاحية وبعدها أُعطي دواء آخر لا يتناسب مع وضعه الصحي، مما سبب له إشكالات صحية.


ويعاني الأسير هشام عواد (20 عاماً) من مخيم عسكر في مدينة نابلس والمعتقل إداريا، من تشنجات عصبية ونفسية ويصاب بنوبات بين الحين والآخر، وتقوم إدارة المعتقل بتزويده بالمسكنات القوية التي تبقيه نائماً طوال الوقت دون علاجه، كما ترفض إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص حالته بالشكل الصحيح، وتكتفي بإعطاءه الأدوية المنومة فقط.


ويشكو الأسير فاروق عيسى (28 عاماً) من قرية أبو شخيدم في رام الله، من تسارع بدقات القلب، وقد تراجعت حالته الصحية بعد اعتقاله وزجه بمراكز التحقيق لفترة طويلة، ما أدى إلى إصابته بخلل بعمل الغدة الدرقية التي سببت حدوث مشاكل بعضلة القلب، كما يعاني الأسير من وجود حصى بالكلى ومن ارتفاع في ضغط الدم، وبحاجة لمتابعة طبية لحالته.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: إسبانيا الشابة وإيطاليا الموهوبة لبطاقة النهائي

لندن (أ ف ب) -يتبارز منتخبان إسباني شاب وإيطالي موهوب على بطاقة التأهل إلى نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، عندما يتواجهان الثلاثاء على ملعب ويمبلي في لندن، بعد تقديم مشوار مشرّف حتى الآن في النهائيات القارية.
وتخوض إيطاليا المواجهة منتشية من 13 انتصارا متتاليا، ومن دون خسارة في آخر 32 مباراة (27 فوزا و5 تعادلات)، محطمة عدة ارقام قياسية وطنية في طريقها إلى نصف النهائي.

وحققت إيطاليا مشوارا باهرا حتى الآن، فتغلبت على تركيا وسويسرا 3-صفر وويلز 1-صفر، لتتصدر مجموعتها، ثم أقصت النمسا 2-1 بعد التمديد في ثمن النهائي، وحققت نتيجة لافتة باقصاء بلجيكا المصنفة أولى عالميا 2-1 في ربع النهائي.
أما إسبانيا، فقد حققت بداية بطيئة، وواجهت خطر الخروج من دور المجموعات بعد تعادلين مع السويد سلبا وبولندا 1-1، لكن رجال المدرب لويس انريكي حققوا فوزا صارخا على سلوفاكيا 5-صفر منحهم وصافة المجموعة. ضربوا مجددا في ثمن النهائي أمام كرواتيا 5-3 بعد التمديد، ثم احتاجوا إلى ركلات الترجيح للتفوق على سويسرا (3-1) بعد التعادل 1-1.

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة المتأهل بين إنكلترا والدنمارك الأربعاء في ويمبلي.
ولعل أبرز مواجهات المنتخبين في نهائي كأس أوروبا 2012، عندما ضربت إسبانيا بقوة مسجلة رباعية في مرمى إيطاليا، لتحرز لقبها الثالث. لكن “سكوادرا أتزورا” ردّت في النسخة التالية، عندما أقصت “لا روخا” من ثمن النهائي بثنائية، منهية سيطرتها على البطولة القارية بعد لقبي 2008 و2012.

والتقى المنتخبان 37 مرة، ففاز كل منهما 11 مرة وتعادلا في 15 مباراة. وفي كأس أوروبا، فازت إيطاليا مرتين وإسبانيا مرة وتعادلا 3 مرات.
وسيلتقي المنتخبان مجددا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية على ملعب سان سيرو في ميلانو في 6 تشرين الأول/اكتوبر المقبل.

وتخوض إسبانيا نصف النهائي الخامس في البطولة القارية المتوجة بلقبها في 1964 و2008 و2012.

تملك رصيدا ناصعا في نصف النهائي، إذ تغلبت في 1964 على المجر 2-1 بعد التمديد، 1984 على الدنمارك بركلات الترجيح، 2008 على روسيا بثلاثية نظيفة، و2012 على البرتغال بركلات الترجيح.
وعلى غرار إسبانيا، خاضت إيطاليا نصف النهائي أربع مرات، لكن بمحصلة مختلفة. تخطت في 1968 الاتحاد السوفياتي بالقرعة بعد تعادلهما، ثم أحرزت لقبها الوحيد في المسابقة. خسرت في 1988 أمام الاتحاد السوفياتي بثنائية، فازت على هولندا بركلات الترجيح عام 2000، ثم فازت على ألمانيا 2-1 في 2012.

ودفع انريكي بتشكيلة شابة مطعمة ببعض وجوه الخبرة على غرار قائد الوسط سيرجيو بوسكيتس العائد من الاصابة بفيروس كورونا. وبرز في صفوفه حتى الآن، لاعب الوسط الشاب بيدري (18 عاما)، المهاجم فيران توريس (21) والمدافع باو توريس (24)، فيما نفض رأس الحربة ألفارو موراتا غبار الانتقاد عنه مسجلا هدفين حتى الآن.
قال انريكي “نحن فخورون جدا. سيكون سخيفا الاعتقاد ان الوصول إلى نصف النهائي سيكون كافيا لأي من المنتخبات الاربعة”.
ورأى حارس المنتخب أوناي سيمون المتألق بركلات الترجيح ضد سويسرا “يجب أن نفوز بكأس أوروبا. يجب أن ننسى اخطاءنا بسرعة لان هناك خصم صعب جدا ينتظرنا”.

أما المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، فيفتقد لأحد أفضل لاعبي هذه البطولة، الظهير ليوناردو سبيناتسولا المصاب بقطع في وتر أخيل سيبعده لأشهر طويلة عن الملاعب.
قال مانشيني “سجلنا مرتين (ضد بلجيكا) وكان بمقدورنا تسجيل المزيد. اعتقد ان الفوز كان مستحقا. اسبانيا التالية، لكن مع تقدمك في البطولة تصبح المباريات أكثر صعوبة”.

وبعد الفوز على بلجيكا، بدا التأثر واضحا على قلب دفاع إيطاليا ليوناردو بونوتشي “مرة جديدة، أثبتنا قيمنا، نكران ذاتنا، رغبتنا في المعاناة، تواضعنا وقلب إيطاليا. كل هذا ظهر هذه الليلة. هو الرضى الأهم، هذا يعني أننا نكبر”.
ويعول مانشيني على دفاع مخضرم بقيادة بونوتشي وجورجو كييليني، خط وسط خبير مع جورجينيو وماركو فيراتي والموهوب نيكولو باريلا، بالاضافة إلى هجوم حاضر بقوة مع فيديريكو كييزا، تشيرو إيموبيلي ولورنتسو إنسينيي.
ولطالما كانت تعول إيطاليا على صلابتها الدفاعية، لكن موهبة باريلا ودومينيكو بيراردي، ومانويل لوكاتيلي وكييزا، أضافت نكهة هجومية لافتة لتشكيلة تبحث عن العودة إلى النهائي بعد خيبة 2012.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: مدرب الدنمارك يؤكد أن إريكسن جزء من رحلتنا الى ويمبلي


باكو (أ ف ب) -أكد مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند أن لاعبه كريستيان إريكسن يبقى جزءًا من فريقه، بعد أن واصل منتخب بلاده مشواره المميز في كأس أوروبا لكرة القدم ببلوغه نصف النهائي بعد فوزه 2-1 على تشيكيا السبت في باكو.
عانى إريكسن من أزمة قلبية في المباراة الاولى للدنمارك ضد فنلندا واحتاج الى إعادة إنعاش على ارض الملعب قبل ان يستكمل تعافيه في المستشفى.


استأنف لاعبو الدنمارك تلك المباراة تحت الصدمة وخسروها بهدف نظيف قبل ان يسقطوا في المباراة الثانية 2-1 امام بلجيكا.


إلا ان ثلاثة انتصارات لاحقًا، وضعت رجال هيولماند في ويمبلي ضد انكلترا الاربعاء، بعد ان بلغت الدنمارك البطلة المفاجأة لنسخة العام 1992 الدور نصف النهائي للمرة الرابعة. وقال هيولماند عن إريكسن “فكرت به خلال المباراة وبعدها، بقيت أفكر انه كم من الرائع لو كان يلعب هنا”.


وتابع “هو جزء كبير من هذا الفريق وجزء كبير من رحلتنا الى ويمبلي. لم نبنِ هذا الفريق بين ليلة وضحاها، لقد كان جزءًا من هذا الفريق منذ فترة طويلة. أتمنى لو كان هنا. أرسل كل تحياتي إليه وهو جزء من هذه النتيجة”.
حظيت الدنمارك بعد الحادثة الاليمة وردة الفعل التي قام بها اللاعبون على ارض الملعب بدعم الجماهير من حول العالم.


وقال هيولماند “بالطبع أشعر به (الدعم). أعتقد ان عالم كرة القدم بأسره فهم في تلك الثانية وبعدها بأيام الامور المهمة في الحياة وفي كرة القدم”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

سكان جنوب الولايات المتحدة يرفضون لقاحات كوفيد

برمنغهام – (أ ف ب) -في ظل وجود أقلية سوداء بأعداد كبيرة لا يثق أفرادها عادة في اللقاحات ومع اقتناع العديد من البيض الريفيين المحافظين بأن اللقاح أكثر خطورة من كوفيد-19 نفسه، سجلت الولايات الجنوبية مثل ألاباما بعض أقل معدلات التطعيم في الولايات المتحدة، مما يترك المنطقة عرضة لخطر المتحورات.
لكن يبذل البعض قصارى جهدهم لتغيير هذا الواقع.


وتنتقل شيلا تايسون التي تعمل مع فريق صغير من منزل متواضع لآخر في حي “ميموريال بارك” الذي يعد السود أغلب قاطنيه في برمنغهام، كبرى مدن ألاباما.


وتقول تايسون لكل من يفتح بابه “هذا الأحد، أريدكم جميعا (في الحديقة)”. وتضيف زعيمة ما يعرف بـ”المائدة المستديرة للنساء السود في ألاباما” “سيكون لدينا طعام مجاني حتى ينفد، وسنحصل على لقاحات – هل تلقيت لقاحاتك؟”.
وعلى الرغم من إصابتها في القدم، فإن تايسون هي أحد المسؤولين المحليين القلائل الذين ينشطون بلا هوادة للحصول على موافقة السكان لتلقي اللقاحات. وتزور بلا كلل الحدائق والمدارس ومراكز الرعاية النهارية والملاعب في بعض أفقر أحياء المنطقة.
وتقول “نحن في سباق مع الحياة والموت”.


عندما ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس في ألاباما في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير، كان الناس “يتساقطون مثل الذباب”، على حد قولها.
وتشير إلى أنه مع انتشار متحورة دلتا في جميع أنحاء الولايات المتحدة فإن الناس “قلقون للغاية، ليس فقط بشأن السود ولكن من أجل الجميع”.
وسمعت تايسون نظريات المؤامرة التي دفعت البعض إلى رفض التطعيم، بما في ذلك فكرة أن “اللقاح سيصيب الرجال الأميركيين من أصل أفريقي بالعقم”.

وتنبع مثل هذه الأفكار التي لا أساس لها من تاريخ قاتم من ممارسات الرعاية الصحية التمييزية – ليس أقلها تجارب مرض الزهري سيئة السمعة التي أجرتها حكومة الولايات المتحدة من عام 1932 إلى 1972 على مئات الرجال السود في توسكيجي، على بعد 200 كيلومتر من برمنغهام.


وتلفت جانيس كوب، وهي خياطة تبلغ من العمر 60 عاما في ميموريال بارك، إلى أنه نتيجة لذلك، فإن العديد من الأميركيين الأفارقة – الذين يمثلون 27 في المئة من سكان الولاية البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة – يتبنون استراتيجية “فلننتظر ونرى” تجاه اللقاحات.


ويوضح مسؤول الصحة في الولاية سكوت هاريس أنه بالنظر إلى هذه الشكوك المنتشرة، فإن الجهود المحلية الحثيثة مثل التي تقوم بها تايسون هي النهج الأكثر فاعلية، لكنها ليست كافية لرفع معدلات التطعيم بشكل كبير.
وحتى اليوم، تلقى 40 في المئة فقط من سكان ألاباما الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما وما فوق جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وهو معدل أعلى بشكل هامشي فقط من مثيله في الولايات الجنوبية الأخرى مثل لويزيانا (38 في المئة) وميسيسيبي، التي تمتلك أدنى معدل في البلاد بنسبة 36 في المئة. وتلك الولايات تتخلف بشكل كبير عن المعدل الوطني البالغ 64 في المئة.


ولعبت هذه الولايات دورا كبيرا في منع تحقيق الهدف المتمثل في تطعيم 70 في المئة من الأميركيين بحلول عطلة يوم الاستقلال في الرابع من تموز/يوليو.
ولم يفاجأ هاريس بالنتائج المتأخرة للمنطقة التي تعد من بين الأكثر فقرا في البلاد.
وقال لفرانس برس “نحن في القاع أو بالقرب منه في كل مؤشر صحي تقريبا” سواء من حيث السرطان أو أمراض القلب أو وفيات الأطفال. لكن مدى تردد اللقاح بين الرجال البيض فاجأه. ويعتقد الكثير من سكان الريف أن اللقاح يحمل مخاطر أعلى من المرض.


وأضاف “لم نتوقع حقا مستوى الرفض هذا”.
ويشير فرانك أرانت، وهو حلاق في بلدة أونيونتا الصغيرة شمال برمنغهام، إلى شكوكه في اللقاح. ونظرا لكونه مصابا بمرض السكري ويبلغ من العمر 70 عاما، يعتبر من الفئات الأكثر ضعفا. ومع ذلك، فهو مقتنع بأن اللقاح قد يقتله.


ويقول “كان هناك الكثير ممن كانوا يأتون إلى محل الحلاقة وتوفوا نتيجة اللقاح”.
ويضيف “كانوا هنا في ذلك الأسبوع وقالوا — سأحصل على الجرعة –وبعد ذلك بثلاثة أيام توفوا. هذا يخيف الناس”.
وعلى الرغم من ذلك، يقول خبراء الصحة أنه مع إعطاء ملايين الجرعات، ثبت أن اللقاح آمن للغاية.
ولمقاومة اللقاحات في أونيونتا في مقاطعة بلوانت عنصر سياسي لا يمكن إنكاره.
ويوضح أرانت أن السكان “قلقون بشأن إجبارهم على أخذها، حيث قال الرئيس بايدن للجميع: +يجب عليكم القيام بذلك+”.


لكنه أضاف “هذه حياتنا ولن نأخذها (اللقاحات). الناس في الجنوب يتخذون قراراتهم بأنفسهم”.
وبالنسبة لجي دي ديفيدسون، وهو جندي يبلغ من العمر 22 عاما من ضاحية هوموود في برمنغهام، ينبع الأمر من “موقف الجنوبيين المناهض للاستبداد المتجذر منذ فترة طويلة في الثقافة الجنوبية.
ويضيف “مع تزايد الانقسامات السياسية، يصبح من المهم جدا عدم القيام بذلك لأنه يساعد على تقوية هويتك”.
ويعتقد ديفيدسون أنه عندما تزور شخصيات ديمقراطية بارزة مثل السيدة الأولى جيل بايدن الجنوب لتشجيع التطعيم، فإن ذلك “يزيد الأمور سوءا”.


وبالنظر إلى هذا السياق، لا يتوقع هاريس زيادة كبيرة في معدلات التطعيم في الأشهر المقبلة.
لكنه يقول إنه مع وجود 1,8 مليون من سكان ألاباما ممن تم تطعيمهم جزئيا على الأقل، و550 ألفا آخرين نجوا من كوفيد-19 وأصبحوا محصنين، فمن المحتمل أن تتركز أي حالات تفشي جديدة في مناطق منعزلة يسكنها غير الملقحين.


ويأمل ألا تكرر ولاية ألاباما، التي فقدت 11300 شخص بسبب الفيروس، فترة الشتاء الماضي المظلمة عندما سجلت آلاف الحالات الجديدة يوميا واقتربت المستشفيات من “نقطة الانهيار”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: حياة الفقاعة في زمن كورونا


لندن (أ ف ب) -يتحمّلونها ويشكون منها ويسعون للخروج منها، وإلا فهو الانغماس التام فيها، من دون أن تنفجر أبداً. هكذا يتم توصيف “الفقاعة الصحية” التي باتت مسكناً لتشكيلات المنتخبات المشاركة في كأس أوروبا 2020 لكرة القدم. وفي ما يلي، بعض الشهادات على “الحياة في الفقاعة” في زمن كوفيد-19.


إنكلترا التي لعبت غالبية مبارياتها على أرضها، تشعر كأنها سمكة في فقاعتها في مركز تدريب سانت جورج بارك.
يقول مهاجم منتخب الأسود الثلاثة رحيم سترلينغ إنه “من الجيد جداً أن تكون في بلدك لمرة واحدة وأن تتنفس الهواء البريطاني النقي. لا يمكنني التوقف عن الابتسام”.


تم إيلاء اهتمام خاص لتزيين الغرف، بحسب جاك غريليش الذي قال “عدت إلى غرفتي معتقداً أنها ستكون غرفة عادية، ولكن كانت هناك صور لعائلتي في كل مكان ولأحد كلابي، ما جعلني أشعر بالسعادة”.
بالنسبة للآباء، يصعب أحياناً التعايش مع الأماكن المغلقة. قال حارس مرمى وقائد المنتخب الفرنسي هوغو لوريس “إنها تتطلب تضحية صغيرة منا تجاه عائلاتنا”.


وأضاف “من الواضح، عندما تكون أباً، أن هناك نقصاً في عدم التواصل مع أطفالك. لكن لا يزال بإمكاننا الاتصال بهم عبر مكالمات الفيديو”.
لكن يتجنب البعض، على غرار زميله لوكا دينيي، المشاعر السلبية من خلال مطالبة الأسرة بعدم الحضور إلى المباريات “أطفالي صغار، طفلي الصغير يبلغ من العمر 5 أشهر، والأكبر يبلغ عامين. أن تشرح له أن أباه غير قادر على معانقته أمر معقد للغاية”.
يبدو أن ألعاب الورق الجيدة القديمة لدى الإيطاليين قد اختفت تماماً من المشهد، لصالح منصات البث المباشر والألعاب الإلكترونية.


حتى أن كرة الطاولة باتت أقل عصرية مما كانت عليه في السابق. ويُقال إن مانويل لوكاتيللي وماتيو بيسينا هما الوحيدان تقريباً اللذان يستخدمان الطاولة المنصوبة في معسكر الأتزوري التدريبي في كوفيرتشانو.
بالنسبة للمدرب روبرتو مانشيني، يكون التعايش القسري مرهقاً في بعض الأحيان: “لقد كنا معاً لمدة شهر تقريباً، وأحياناً نحتاج إلى 24 ساعة من دون رؤية بعضنا البعض. هناك حاجة للتفكير في شيء آخر (…) هذا نوعاً ما مشكلة هذه البطولة بما أننا في فقاعة”.


صَدَمَ السويسريان غرانيت تشاكا ومانويل أكنجي الصحافة الصادرة باللغة الألمانية في بلدهما من خلال صبغ شعريهما باللون الأشقر، مع الإشارة إلى أن مصفف الشعر قدّم اختبار كوفيد-19 سلبياً وكان يرتدي كمامة.
وكتبت صحيفة “بليك” أن “مواكب سيارات اللامبورغيني، والوشوم، ومصففي الشعر الذين يتمّ إرسالهم بالطائرة، تظهر على المنتخب السويسري علامات سذاجة لا تصدق”. وأضافت أن “هذا الجيل من اللاعبين بعيد جداً عن القاعدة الجماهيرية، عن الناس العاديين. سلوكه غير مفهوم للمشجع العادي”.


أكد مدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف قبل الإقصاء من البطولة “لدي اتصالات مع الأصدقاء والعائلة، لكنها بالحد الأدنى”. وأضاف “من الواضح أننا نرسل الأخبار كتابة، ولكن الحياة تتواصل بعد ذلك. نحن في نفق ولا يوجد يوم يمكننا فيه فك الضغط تماماً (…) لا وقت كاف للاعتناء بأشياء أخرى”.


يحبّ بعض اللاعبين البلجيكيين أن تتسخ أيديهم في المطبخ. هذه هي حالة دريس ميرتنس ويان فيرتونغن وتيبو كورتوا وروميلو لوكاكو، بحسب ما يقول بارتيل ديوولف طباخ “الشياطين الحمر”.


وأوضح “نحن أيضا ننظم حفلات إيطالية، ليالي السوشي أو حفلات الشواء. هذا مهم لأن اللاعبين يحتاجون إليه. أنا أيضاً أصنع الكثير من لحم الخنزير الإسباني (…) للمدرب روبيرتو مارتينيس. أعرف اللحام البلجيكي الوحيد المختص بهذا الأمر. يذهب ليشتري اللحم من إسبانيا ويرسل لنا بعض القطع الخاصة. أجعل مارتينيس يتذوّقها ويخمّن نوع اللحم. آخر مرة، اكتشف أنه لحم إيبيريكو يبلغ من العمر خمس سنوات. إنه جيد جداً في ذلك الأمر”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الملكة إليزابيث تمنح هيئة الصحة البريطانية أعلى وسام مدني

لندن – (أ ف ب) -أعلنت الحكومة البريطانية الاثنين أن الملكة إليزابيث ستمنح هيئة الصحة الوطنية العامة (ان اتش اس) أعلى وسام مدني في البلاد تقديرا لخدمة العاملين الصحيين خلال جائحة كوفيد-19.


وتُمنح جائزة جورج كروس، الموازية بأهميتها مدنياً لصليب فيكتوريا، أعلى وسام عسكري بريطاني، وسط احتجاج من العاملين في القطاع الصحي على الأجور وظروف العمل في هيئة “ان اتش اس” التي وصلت إلى أقصى قدراتها أثناء الوباء.


وقالت الملكة البالغة من العمر 95 عاما في رسالة أرفقتها بالجائزة إن هذا التقدير يمثل “اعترافا بجميع موظفي +ان اتش اس+، في الماضي والحاضر، في كل الاختصاصات وفي الأمم الأربع” التي تتشكل منها المملكة المتحدة.
وأضافت “لقد دعموا شعب بلدنا بصورة جماعية على مدى أكثر من سبعة عقود، بشجاعة وتعاطف وتفان، ما يدل على أعلى معايير الخدمة العامة”.


وتابعت قائلة “لكم خالص الشكر والتقدير الصادق منا جميعاً”.
كذلك قال رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي نُقل إلى المستشفى إثر إصابته بكوفيد-19 في نيسان/ابريل من العام الماضي، إنه “شهد شخصيا على شجاعة” الهيئة الصحية الوطنية ، موضحا أن بريطانيا “لن تكون حيث نحن اليوم لولا خدماتنا الصحية”.


وأضاف “أعلم أن المملكة المتحدة بأكملها تقف معي في الإشادة والشكر على كل ما فعلته هيئة الصحة الوطنية من أجلنا، ليس فقط في العام الماضي، ولكن منذ إنشائها”.
وفيما أشادت حكومة جونسون باستمرار بجهود العاملين في “ان اتش اس”، تعرضت لانتقادات لأنها عرضت زيادة في الأجور بنسبة 1 % فقط للموظفين.


واضطرت الهيئة إلى التعامل مع إحدى أسوأ موجات تفشي فيروس كورونا في أوروبا، أدت إلى أكثر من 128 ألف وفاة في بريطانيا وما يقرب من خمسة ملايين إصابة.
وتطالب الكلية الملكية للتمريض بزيادة في الأجور بنسبة 12,5 في المئة للموظفين، محذرة من أن أعداداً كبيرة من أفراد الطاقم التمريضي قد يتركون المهنة بعد انتهاء الجائحة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة هندية ترجح أن تكون سلالة دلتا المتحورة أكثر فتكا

نيودلهي- (د ب أ)- كشفت دراسة جديدة نشرت نتائجها اليوم الاثنين، أن معدل الوفيات ارتفع “بصورة كبيرة” خلال الموجة الثانية لتفشي إصابات مرض “كوفيد 19-” في الهند، مشيرة إلى احتمال أن تكون سلالة “دلتا” المتحورة، أكثر فتكا، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبرج” للانباء.


وكانت السلالة المتحورة “دلتا” هي السبب وراء الارتفاع الكبير في أعداد حالات الإصابة المحلية في الهند.
وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها في صحيفة “جورنال أوف ميديكال ريسيرتش” الهندية للأبحاث الطبية، والتي أجراها باحثون بقيادة جونجان كومار، إن معدلات الوفيات الأعلى شملت جميع الفئات العمرية ما عدا هؤلاء الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما.


ومن المعروف أن سلالة “دلتا” شديدة العدوى. وفي حال ثبت أنها أكثر فتكا أيضا، فسوف يؤدي ذلك إلى اضطرار الحكومات – التي أنهكها الوباء – إلى مضاعفة إجراءات الحفاظ على الصحة العامة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا أميركا: البيرو الطامحة للثأر العقبة الاخيرة بين البرازيل والنهائي


ريو دي جانيرو (أ ف ب) -إذا أردتَ الثأر، فعليك الانتظار قليلا. هذا ما ستحاول البيرو القيام به عندما تلتقي البرازيل في نصف نهائي كوبا أميركا لكرة القدم فجر الثلاثاء في ريو دي جانيرو، بعد أن أسقطتها الاخيرة في نهائي النسخة الماضية عام 2019 لتحقق لقبها التاسع، حيث سيسعى المنتخبان مجددًا للوصول الى المحطة الاخيرة ذاتها: ملعب ماراكانا الاسطوري.


في بلدها وأمام جماهيرها الغفيرة في الملعب العريق، وفي وقت لم يكن حتى أكثر المتشائمين يتوقع ظهور جائحة فيروس كورونا، رفع رجال المدرب تيتي الكأس التاسعة بقيادة القائد داني ألفيش بعد فوزهم 3-1 على المهاجم المخضرم باولو غيريرو وأصدقائه.


الآن وبعد عامين، وأمام مدرجات فارغة، وبدون الظهير الايمن والهداف البيروفي، ستسعى البرازيل لتجاوز العقبة ما قبل الأخيرة نحو لقبها العاشر، وهو ما يكاد يكون واجبًا للفريق الذي فاز بكأس كوبا أميركا في المرات الخمس التي استضافت بلاده البطولة سابقًا.
لم يتوج أي منتخب باللقب باستنثاء البرازيل عندما تقام البطولة في بلاد السمبا (1919، 1922، 1949، 1989 و2019)، فيما حققت القابها الاربعة الاخرى خارج معقلها في 1997، 1999، 2004 و2007.
ستتنافس البرازيل والبيرو للمرة الثانية في النسخة الحالية وهي السابعة والأربعين لأقدم بطولة للمنتخبات الوطنية في العالم، لتحديد أول المتأهلين للنهائي، بعد أن اكستح منتخب السيليساو نظيره برباعية نظيفة في دور المجموعات على الملعب ذاته “نيلتون سانتوس” الذي سيعودان اليه الاثنين، رغم ان تيتي شكى من سوء أرضية الملاعب، مطالبًا بعدم اقامة نصف النهائي على الملعب ذاته في ريو دي جانيرو.


وقد لاقى المنظمون انتقادات حادة من اللاعبين والمدربين بسبب سوء ارضية بعض الملاعب.
يلتقي الفائز في المباراة النهائية المقررة على ملعب ماراكانا السبت المقبل 10 تموز مع الأرجنتين او كولومبيا اللتين تلتقيان فجر الاربعاء في برازيليا.


ستعوّل البرازيل على نجمها نيمار لقيادتها الى النهائي العشرين في تاريخها (خسرت 11 مرة) وهو في حوزته حتى الآن هدفان وتمريرتان حاسمتان، هو الذي يبحث عن لقبه الأول مع المنتخب البرازيلي في كوبا أميركا، بعدما غاب عن النسخة الأخيرة بسبب الإصابة.


كما يرصد نيمار المتوج مع البرازيل بكأس القارات عام 2013 وذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية والموجود بحوزة “الملك” بيليه برصيد 77 هدفًا، حيث تفصله عنه تسعة أهداف فقط.
تقدم البرازيل بطلة العالم خمس مرات مستويات مميزة في البطولة حيث حافظت على سجلها خاليًا من الهزائم في دور المجموعات حاصدة ثلاثة انتصارات (ضد فنزويلا، البيرو، وكولومبيا) وتعادل (الايكوادور) لتتصدر المجموعة الثانية.


عانت لإقصاء تشيلي بطلة 2015 و2016 في الدور ربع النهائي بهدف نظيف للبديل لوكاس باكيتا في الدقيقة 46 قبل ان تكمل اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 48 إثر طرد مهاجم مانشستر سيتي الانكليي غابريال جيزوس، لارتكابه خطأ متهور على أوخينيو مينا، سيحرمه من المشاركة في نصف النهائي.
لم تخسر البرازيل في مبارياتها الـ12 الاخيرة (11 انتصار وتعادل)، وهي صاحبة اعلى سجل تهديفي في البطولة الحالية (11) وتتمتع بدفاع قوي بقيادة القائد تياغو سيلفا وماركينيوس حيث لم تتلق سوى اربعة اهداف في آخر 11 مباراة (في البطولة وتصفيات كأس العالم).


وقال سيلفا عن المواجهة “الآن القصة مختلفة، لقد بلغوا نصف النهائي باستحقاق. هذا يظهر جودة فريقهم. يحظون بكل الاحترام من قبلنا”.
اما البيرو حاملة اللقب عامي 1939 على ارضها و1975، فبلغت نصف النهائي بعد ان ابتسمت لها ركلات الترجيح 4-3 أمام الباراغواي بعد تعادلهما 3-3 في غويانيا.


وستفتقد البيرو بدورها لمهاجم الهلال السعودي أندريه كاريو صاحب الهدفين وتمريرة حاسمة في البطولة، الذي طرد في الدقائق الاخيرة من المواجهة ضد الباراغواي. وكانت البيرو احتلت وصافة المجموعة الثانية خلف البرازيل مع انتصارين، تعادل وخسارة وتأمل بلوغ النهائي للمرة الرابعة في تاريخها.


وقال المدرب الارجنتيني ريكاردو غاريسا الذي قاد البيرو ثلاث مرات الى نصف النهائي (2015، 2019، 20121) إن “البرازيل منتخب متكامل جدًا. سوف نقوم بتحليل نقاط ضعفهم، أعتقد ان كل منتحب يملكها”.
واستضافت البرازيل النسخة الحالية في اللحظة الأخيرة عقب استبعاد المضيفتين كولومبيا لمشاكل سياسية في البلاد، والارجنتين بسبب انتشار فيروس “كوفيد-19”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 62 يومًا على إضراب الغضنفر… فقدت صحتي وخانني جسدي

رام الله- “القدس” دوت كوم- دخل الأسير الغضنفر أبو عطوان يومه الـ(62) على التوالي في الإضراب عن الطعام، فضًا لاعتقاله الإداريّ، وسط تدهور متواصل على وضعه الصحيّ، حيث أعلن يوم أمس، امتناعه عن شرب الماء، في خطوة احتجاجية على استمرار تعنت الاحتلال في الاستجابة لمطلبه، المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.

وأوضح نادي الأسير، أن الغضنفر منذ الأمس يُعاني بشكل متكرر ومضاعف عما كان عليه سابقًا، علمًا أنّه يرفض إجراء الفحوص الطبيّة.

ووجه بالأمس رسالة قال فيها: “إلى أحرار العالم وإلى الشعب الفلسطيني بأكمله صغيرًا وكبيرًا إلى سيادة الرئيس والقيادة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية والدولية، والقوى الوطنية والإسلامية، حياتي تتلاشى على مرأى عينيّ فقدت صحتي، وخانني جسدي، هذا المحتل يطبق عليّ سياسة الموت البطيء في مستشفى “كابلن”، لذلك أنقذوا حياتي، وها أنا أُعلن إضرابي عن الماء فوق إضرابي عن الطعام ولله أمريّ كله، أخوكم وابنكم المضرب عن الطعام الشهيد مع وقف التنفيذ الغضنفر أيخمان أبو عطوان”.

واستعرض نادي الأسير مجددًا أبرز محطات إضراب الأسير أبو عطوان البالغ من العمر (28 عامًا)، فهو أسير سابق، أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال وخاض في 2019 إضرابًا عن الطعام، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

واعتقل الاحتلال أبو عطوان في شهر تشرين الأول من العام الماضي، وحوّله إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر الاحتلال بحقّه أمريّ اعتقال إداريّ مدة كل واحد منهما (6) شهور.

وشرع في إضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار الماضي، حيث كان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل على إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة (14) يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل ولاعتداء من قبل السّجانين، نُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهليكدار”، واُحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.

وعقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” في 31 أيّار الماضي، جلسة للنظر في الاستئناف المُقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداريّ، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.

وقامت إدارة سجون الاحتلال ، بنقله مجددًا من سجن عزل “أوهليكدار” إلى سجن “عيادة الرملة” بعد (33) يومًا على إضرابه، وفيها استأنف السّجانون عملية الاعتداء عليه، حيث قاموا بالدخول إلى زنزانته واعتدوا عليه بالضّرب المبرّح، وإصابته برضوض، ورشه بمادة تسببت له بالاختناق، وذلك دون أدنى اعتبار للحالة الصحية التي يُعاني منها حاليًا.

وفي العاشر من حزيران المنصرم، عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة له للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.


وفي 21 حزيران المنصرم، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي ما استدعى التدخل الطبي السريع من الأطباء.

وتعمدت إدارة سجون الاحتلال بعد نقله إلى مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، بعرقلة زيارات المحامين له، وتهديده بالعلاج القسريّ.


وفي 23 حزيران المنصرم، تمكن المحامي من زيارته بعد مماطلة ومطالبات عديدة، ووجه رسالة إلى عائلته قال فيها: “بنازير أختي الغالية: شو ما أكتب لك ولجميع أخواتي ومحمود بضل مقصر، ديري بالك على جميع الأهل. أمي الغالية العزيزة على قلبي بعرف أغلى شي عندك الله ثم أمك الله يرحمها ثم نحن، سامحيني من كل قلبك أنت وأبي الغالي، لا تخافي علي أن ابن أيخمان ومجدولين وأخواتي الخمسة وأخي الوحيد والسند. بحبكم جميعكم، الغضنفر ابنكم المشتاق لكم”.


في 24 من حزيران المنصرم، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاؤه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى أسير “غير رسمي” في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى، كما حصل في مرات عديدة مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية.
ووفقًا للتقارير الطبيّة الصادرة قبل نحو أسبوع عن المستشفى بشأن وضعه الصحي، أكّد الأطباء أنّ الأسير أبو عطوان يواجه ثلاثة احتمالات خطيرة، منها إصابته بالشلل، أو مشكلة صحية مزمنة يصعب علاجها لاحقًا، إضافة إلى احتمالية خطر الوفاة المفاجئة.


وفي تاريخ الأول من تموز، رفض الاحتلال نقله إلى مستشفى فلسطيني رغم قرار المحكمة بتعليق اعتقاله الإداريّ، الأمر الذي يعرّي مجددًا قرار المحكمة، القاضي بتعليق اعتقاله الإداريّ.


حتّى اليوم، لا توجد حلول جدّية بشأن قضيته، حيث يواصل الاحتلال تعنته ورفضه الاستجابة لمطلبه، رغم المطالبات المتكررة بالإفراج عنه.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

عزون وكفر جمال يعبران برج اللقلق وشركة السعيد يطا بسهولة


سلفيت – فاز ناديا عزون وكفر جمال على برج اللقلق وشركة السعيد – يطا في افتتاح بطولة كأس فلسطين بكرة اليد “بطولة المرحوم يوسف دهمان” على صالة بلدية سلفيت الجمعة ، بحضور نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد جواد غنام وعضو الاتحاد ايهم الشولي والمخضرم باللعبة حسن الغلبان وعضو الاتحاد السابق المخضرم جمال سرحان ، حيث رحب غنام بالحضور معلنا انطلاق بطولة كاس فلسطين والتي اطلق عليها اسم المرحوم الرياضي المخضرم على الساحة الكويتية يوسف دهمان احد الرياضيين الكبار لفلسطين في الشتات والذي كان له دور مميز في الرياضة الفلسطينية في الشتات وبالذات بكرة اليد.


واعلن غنام عن انطلاق اجندة الاتحاد في المحافظات الشمالية باطلاق بطولة فلسطين التي سيلحقها العديد من الانشطة التابعة للاتحاد من بطولات ودورات مثمنا دور الجميع مباركا سلفا للفائزين وللمشاركين في البطولة .
وقص شريط افتتاح البطولة فريقا عزون بطل الدوري وفريق برج اللقلق من القدس ، قدم فيها الفريقان مستويات متفاوتة خاصة لبعدهما عن البطولات والمباريات لفترة زمنية ليست قصيرة بفعل جائحة كورونا ما يعني ابتعاد الفرق واللاعبين عن مستوياتهم الحقيقية في اللعبة.


ومع ذلك قدم فريق عزون مباراة افضل من خلال الجمل الفنية والمنظمة للفريق واللاعبين في اللقاء ووضح تفوق الفريق بالمستوى ومن ثم النتيجة ، فكانت معظم هجمات الفريق العزوني تؤتي اكلها وتصب في المرمى ، بينما لعب الفريق المقدسي مباراة متوسطة المستوى لقلة خبرة العديد من لاعبي الفريق وعدم وجود تدريبات للفريق فكانت النتيجة واضحة خاصة انه يلعب امام بطل الدوري واحد اعمدة كرة اليد الفلسطينية حاليا نادي عزون.


واستطاع فريق عزون الفوز بنتيجة 37 هدفا مقابل 21 .
سجل لعزون معتصم رضوان 12 هدفا واحمد مصلح 10 اهداف ولبرج اللقلق احمد بزبز 6 اهداف وابي زعتري 5 اهداف.
فيما فاز فريق كفر جمال على شركة السعيد يطا في اللقاء الثاني الذي جرى على صالة سلفيت بنفس البطولة بنتيجة 33 هدفا مقابل 20 في مباراة تسيدها فريق كفر جمال بالمستوى والنتيجة، حيث ادى الفريق مباراة جيدة المستوى والاداء سيطر من خلاله على اللقاء منذ البداية وحتى النهاية ، فالفريق لديه الخبرة الكافية للتفوق وللعديد من اللاعبين ذوي الخبرة الكبيرة الذين كان لهم بصمة في اللقاء وبالذات ربيع منصور ، فيما افتقد فريق شركة السعيد للخبرة لصغر سن اللاعبين الذي قدموا بعض الفنيات الجميلة لكن ينقصها النهاية السليمة والخبرة الكافية للمباريات والتي ستكون في قادم الايام افضل بكثير اذا ما بقي الفريق على تدريباته وواظب عليها وليس فقط التجمع للقاءات.


حكم اللقاءين : عوض بدير وعيسى حمدان وعلى الطاولة ميقاتي احمد نصار ومسجل جمال عمر ومراقب المباراتين ابراهيم الهدار.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الجوجيتسو يختتم بطولة بطولة رام الله الثانية بأشراف اتحاد اللعبة


القدس-أقيمت في حديقة الاستقلال في رام الله يوم الجمعة الماضي بطولة رام الله الثانية المفتوحة للجوجيتسو والتي شارك فيها أكثر من مائة لاعب من من عدد من الاندية المحلية وبحضور جماهيري فاعل من قبل الاهالي وعشاق اللعبة .


وأكد غسان ابو مطر رئيس الاتحاد في كلمة الافتتاح ان هذه البطولة جاءت تنشيطية بعد فترة انقطاع كبيرة بسبب جائحة كورونا وهي مقدمة لعدة بطولات محلية ودولية قادمة سينظمها ويشارك بها الاتحاد ، والبطولة القادمة ستكون باسم الشيخ جراح ، واكد الامين العام للاتحاد انور عودة الله ان البطولة حققت الاهداف المطلوبة منها لافتا النظر الى اتساع رقعة المشاركين وهذا ما يتماشى مع رؤية الاتحاد الناشئ بنشر اللعبة .


وبعد تقسيم اللاعبين على حسب الاوزان ، ابتدأت المواجهات بين اللاعبين والتي شهدت ندية كبيرة وبشرت بمواهب قادمة سيكون لها شأن كبير في المستقبل، وقام بتحكيم اللقاءات الحكم وعضو الاتحاد احمد الخفش ومحمد الرويضي، وفي الختام قام ابو مطر وعودة الله وباقي اعضاء الاتحاد بتتويج الفائزين وتوزيع الميداليات على الفائزين ، وتم تقديم درع تقديرية لضابط الاسعاف عبد القادر قدورة ولمدير الحديقة انس الاغبر .
يذكر ان الاندية التي شاركت هي نادي شعفاط واندية: paljits ، 101، power gym ، knock Out, Dozerlab.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكيك بوكسينغ يختتم ورشة عمل للحكام في المحافظات الشمالية


البيرة – اختتم اتحاد الكيك بوكسينغ، يوم السبت، ورشة عمل للحكام، في مركز الفهد الرياضي بمدينة رام الله، بمشاركة 20 حكماً من مختلف المحافظات الشمالية.


وحاضر في الورشة، الحكم الدولي، تامر بكر، رئيس لجنة الحكام، حيث تضمنت الورشة الجانب العملي لمهام القضاة وحكم الوسط لتخصصات الحلبة التالية: “فل كونتاكت – لو كيك – كي ون”.
وأوضح سمير عثامنة، رئيس الاتحاد، أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة الاتحاد لتهيئة الكادر التحكيمي، لإدارة مختلف المنافسات التي ينظمها الاتحاد.


وشكر عثامنة الحكام على التزامهم بالمشاركة، مثمناً جهد الحكم الدولي تامر بكر على كل ما قدمه في الورشة التي تهدف إلى الارتقاء بالجانب التحكيمي، الذي يعد أحد الأركان الرئيسية للعبة.


وأشار عثامنة إلى الاتحاد مستمر في تنفيذ أجندته التطويرية لكادر اللعبة، خلال الدورة الأولمبية الحالية، بهدف الحفاظ على المكتسبات التي حققها الاتحاد على الساحة المحلية.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكاراتيه يختتم دورة تأهيل وتصنيف المدربين في أريحا


البيرة – نظم اتحاد الكاراتيه، يومي الخميس والجمعة الماضيين، دورة تأهيل وتصنيف المدربين، في أكاديمية الشرطة بمحافظة أريحا، بهدف تأهيل مدربين في مختلف الهيئات العامة المنضوية تحت مظلة الاتحاد.
وحضر الدورة، رئيس الاتحاد، محمد البكري، وأعضاء مجلس الإدارة، ضرغام عبد العزيز، سارة عاشور، ديالا غوشة، سامي الجعبة، وأعضاء اللجنتين الفنية والمدربين. وتضمنت الدورة عدة برامج واختبارات ترقية، حيث حاضر فيها د. محمد قواريق، وشرح فيها كيفية التعامل مع الإصابات في الصالة، وقدم خالد عودة، رئيس اللجنة الفنية، شرحاً عن أهمية دور التحكيم على المدرب. وقدم د. ضرغام عبد العزيز، نائب رئيس الاتحاد، محاضرة بعنوان الاتصال والتواصل وأهميته في عمل الهيئات والاتحادات، فيما شرح فادي مرعي، رئيس لجنة المدربين، أسلوب الكاتا حسب معايير التحكيم.


وأجرى المشاركون اختبار تصنيف عملي في أساليب “الكاتا” و”الكيهون” و”الكوميتيه”، وفي الختام قدم البكري باسم أعضاء مجلس الإدارة الشكر للشرطة الفلسطينية، ولقائد الكلية والضباط وصف الضباط.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

المشروبات الوطنية تجدد رعايتهالفريق المبارزة النسوي لنادي ثقافي البيرة


 بيتونيا- للعام السادس، تواصل شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي رعايتها لفريق المبارزة النسوي التابع لنادي ثقافي البيرة، حيث وقعت الشركة اليوم اتفاقية تجديد الرعاية مع النادي. وتشمل الرعاية تزويد فريق المبارزة النسوي بالزي الموحد والذي يحمل شعار “كابي” بالإضافة إلى المعدات الرياضية.


وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الشركة في بيتونيا بحضور كل من عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية، وداوود متولي رئيس الهيئة الإدارية لنادي ثقافي البيرة ورئيس اتحاد غرب آسيا للمبارزة ورئيس الاتحاد الفلسطيني للمبارزة، إلى جانب  أيمن صبيح عضو الهيئة الإدارية لفريق المبارزة النسوي التابع لنادي ثقافي البيرة، وكرم أبو الحلا المدير التنفيذي لنادي فريق المبارزة النسوي، فريق  وعلاء عيساوي المنسق الفني في شركة المشروبات الوطنية.


وأكد الهندي اعتزاز الشركة بهذه الشراكة مع نادي ثقافي البيرة، والاهتمام بمواصلة دعم فريق المبارزة النسوي في إطار التزام الشركة بدعم الرياضة وتشجيع الرياضة النسوية لاسيما ضمن فئة الناشئات. وأشاد الهندي بجهود نادي ثقافي البيرة والتي أثمرت عن إحراز الفريق لمراكز مشرفة في عدة بطولات، إلى جانب اهتمام النادي بتطوير الأنشطة الرياضية في أوساط الناشئين والشباب من كلا الجنسين، لما في ذلك من أهمية من حيث دعم الصحة البدنية والعقلية وتوجيه طاقات الشباب وتدريبهم على الاستثمار الجيد في الوقت بما يعود بالنفع عليهم وصقل شخصيتهم وقدراتهم.


وأردف الهندي أن تجديد الشركة لرعايتها لفريق المبارزة النسوي يأتي حرصاً منها على تمكين الفريق من مواصلة نشاطاته وتدريباته والمشاركة في الفعاليات المحلية والدولية، كما يأتي ذلك بعد تأثر المجتمع عامةً وقطاع الرياضة خاصةً من تداعيات جائحة كورونا، ما يشكل دافعاً لمواصلة  دعم هذه الفرق والأندية من أجل استعادة النشاط والحيوية الأمر الذي يعزز أيضاً من مناعة الجسم والصحة في مواجهة هذا الوباء.


بدوره، أعرب متولي عن شكره وتقدير الهيئة الإدارية للنادي للدعم المتواصل الذي تقدمه شركة المشروبات الوطنية لفريق المبارزة النسوي للعام السادس، وذلك عبر تغطية تجهيزات الفريق من حيث الزي والمعدات والحقائب الخاصة بالفريق، إضافة إلى التبرع بمنتجات الشركة من المياه المعدنية والعصائر المنعشة. مشيراً إلى أن دعم الشركة الدائم خلال السنوات الماضية ساهم في تمكين الفريق من تحقيق مراكز متقدمة محلياً وإقليمياً، ومن ضمنها نيل الفريق الميدالية البرونزية في بطولة آسيا في عام 2018، إضافة إلى غيرها من الميداليات في البطولات المحلية والإقليمية. وأكد متولي أهمية هذا الدعم الذي سينعكس إيجابياً على معنويات المبارزات والطاقم الفني والإداري لاسيما بعد الانقطاع عن الأنشطة والتدريبات خلال العام الماضي بسبب وباء كورونا. موضحاً أن تجديد الرعاية سيمكّن الفريق والذي بات يضم 80 مبارِزة، من استئناف التدريبات والمشاركة في الفعاليات والمعسكرات التدريبية. لافتاً إلى أن عدد أعضاء فريق المبارزة للذكور والإناث وصل إلى 200 مبارز ومبارزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

ابن عمه.. هنية ينعي أحد قادة حماس

غزة- “القدس” دوت كوم- نعى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الإثنين، القيادي في الحركة ماجد إسماعيل مصباح هنية، الذي وافته المنية بعد رحلة علاج طويلة في تركيا.

ويعد ماجد هنية من قادة حركة حماس بمدينة غزة وابن عم رئيس الحركة، وهو حاصل على درجة الدكتوراة من بريطانيا في تخصص الكيمياء وعمل بكلية العلوم في الجامعة الإسلامية.

ووصف إسماعيل هنية في بيان النعي، المتوفي بأنه “المجاهد الزاهد، الذي عرفته ميادين الدعوة والتربية والجهاد، ومن رعيل الصحوة الذين التحقوا مبكرًا في مسيرة التربية والدعوة والعطاء، واتسم بهدوئه وأخلاقه وعفته وبره بدعوته والتضحية في سبيل قضيته”، مشيرًا إلى أنه تدرج في الصعود الحركي داخل الوطن وخارجه.

وقال، “بقي فقيدنا مرابطًا في أرض غزة العزة إلى أن أصابه المرض ثم وافته المنية في تركيا ليُدفن في إسطنبول، واحدة من كبرى حواضر الإسلام، وفي رحاب أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وجوار الأكارم من رجال فلسطين والأمة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

تجريف 300 شتلة زيتون في بيت دجن شرق نابلس

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام- جرّفت قوات الاحتلال اليوم الإثنين، أكثر من 300 شتلة زيتون في قرية بيت دجن شرق نابلس.


وأفاد منسق اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن نصر أبو جيش بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافة، اقتحمت المنطقة الشرقية بالقرية وشرعت بأعمال تجريف لمساحات من الأراضي الزراعية.


وأوضح أن عمليات التجريف استهدفت قطعة أرض تزيد مساحتها عن 15 دونمًا في منطقة الشيخ كامل، مزروعة بأكثر من 300 شتلة زيتون بعمر أربع سنوات.


وتعود ملكية هذه الأشتال للمواطن سعد علان، والذي سبق للاحتلال أن أخطره بمنع زراعة أرضه بحجة أنها منطقة عسكرية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

تحسن طفيف على حالة الأسير إياد حريبات

أفاد نادي الأسير، اليوم الإثنين، بأن تحسّناً طفيفاً طرأ على الوضع الصحي للأسير إياد حريبات.
وبيّن نادي الأسير، أن الأسير حريبات يعاني من انتشار للبكتيريا في جسده، وضعف في الرئة، وكان قد تعرّض لجريمة إهمال طبي منذ إصابته بمرض في الأعصاب بعد اعتقاله عام 2002، أثّر على قدرته على الحركة بشكلٍ طبيعي، ومكث في “عيادة سجن الرملة” عدّة سنوات. مشيراً، إلى أن وضعه الصّحي تدهور مؤخّراً بسبب مشاكل مزمنة في البروستاتا، نُقل على إثرها إلى المستشفى وخضع لعملية جراحية، إلا أنّ الإدارة أعادته للسجن قبل استكمال مراحل العلاج؛ الأمر الذي فاقم من وضعه الصحي بشكلٍ خطير، وجرى نقله إلى المستشفى بعد ضغوط مارسها الأسرى وبعد ثلاث ساعات من إصابته بالنزيف.


يُذكر، أنّ الأسير حريبات كان قبل اعتقاله طالباً في جامعة النجاح الوطنية، يدرس الهندسة الزراعية، ومنذ عامين لم تتمكن عائلته من زيارته، ومؤخّراً سمحت لوالدته وشقيقه برؤيته عن بُعد داخل المستشفى.


يُشار، إلى أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو (550)، وعدد الأسرى الذين استشهدوا جرّاء سياسة الإهمال الطبي (71) أسيراً من بين (226) أسيرًا اُستشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الغضنفر ويعد الصحفيات بعدم تكرار ما حدث لهن

رام الله- “القدس” دوت كوم- حمل رئيس الوزراء محمد اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام منذ 62 يومًا، مطالبًا بسرعة الإفراج عنه.

جاء ذك في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الإثنين في رام الله.

وجدد رئيس الوزراء خلال الجلسة، التأكيد على أن كرامة الإنسان الفلسطيني من كرامة الوطن، وحقه في الحياة والحرية وهو حق مقدس، تحث عليه الشرائع السماوية وتكفله الأنظمة والقوانين المحلية والعالمية، لافتًا إلى أن سيتم مراجعة أي إجراءات شكلت انتقاصًا من هذا الحق أو مست به، ولا نسمح أن ينتهك هذا الحق من أحد، فالحفاظ على حياة الإنسان وصون كرامته وحريته هي ما نريد ونعمل على تحقيقه.

كما أكد الاحترام الكامل لحرية الرأي والتعبير وحرية عمل الصحفيين، دون تعرضهم لأي مضايقات تعرقل عملهم، وإتاحة المجال أمامهم لأداء مهمتهم بحرية ومهنية، وفق الأنظمة والقوانين الوطنية والدولية، بعيدًا عن خطاب الكراهية والتحريض، الذي يناقض تقاليدنا وقيمنا وعقيدتنا، التي تحث على أن نجادل الناس بالتالي هي أحسن.

وأضاف، أقول للصحفيات نجلاء وفاتن وشذى بأنني استمعت إلى شكواهن، وأقول لهن أعيدكن بأن ما حدث لن يتكرر مرة أخرى، ولكن علينا جميعًا أن نتصرف ضمن إطار القانون.

وأكمل، إن رجل الأمن الفلسطيني هو ابننا وأخونا وابن قريتنا ومخيمنا ومدينتنا، علينا أن نقدر جهده ونعزز قدراته بعقيدته الوطنية الراسخة المبنية على حب الوطن وحماية أهله، وهو يعمل في ظروف صعبة ومعقدة، وعلينا أن نيسر ولا نعسر مهامه.

من جانب آخر، حمل رئيس الوزراء سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة المحامي في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان فريد الأطرش، الذي أدخل للمستشفى لتلقي العلاج، بسبب تدهور حالته الصحية عقب اعتقاله من قبل قوات الاحتلال على حاجز “الكونتينر” أمس الأول.

وأدان ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من تكثيف مخططاتها الاستيطانية ومواصلتها هدم المنشآت ومساكن المواطنين في حي البستان ووداي حلوة في سلوان، وتضييق الخناق على الأهل في “الشيخ جراح”، إلى جانب انتهاكات المستوطنين المستمرة لحرمة المسجد الأقصى.

كما أدان إقدام المستوطنين على قتل الشاب محمد فريد حسن من قرية قصرة.

ووجه التحية لأهالي “بيتا” وصمودهم الذي أجبر المستوطنين على الرحيل عن أرضهم في جبل “صَبيح”، مضيفًا أن “بيتا” أصبحت أيقونة نضال ونموذج يتحذى به في المقاومة الشعبية، القادرة على حماية أرضنا من المشاريع الاستيطانية.

من جانب آخر، وفي ظل تزايد نذر تفشي الفيروس المتحور “دلتا”، دعا اشتية إلى مواصلة التقيد بارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي والإقبال على تلقي المطاعيم، مشيرًا إلى اتخاذ تدابير احترازية على المعابر لمنع تفشي المتحور الجديد، إضافة إلى إعلان الرئيس محمود عباس تمديد حالة الطوارئ 30 يومًا اعتبارًا من يوم السبت الماضي.

يناقش مجلس الوزراء اليوم، تطوير بيئة ملائمة لزيادة الصادرات الخضراء، والاحتياجات الحكومية من المباني العامة وقضايا متعلقة بحماية الطفولة ومشاريع للبنية التحتية في الأغوار الفلسطينية وخلايا شمسية للمنشآت الصحية في قطاع غزة ومشاريع قوانين عديدة، إضافة إلى تقارير حول الحركة السياسية والأوضاع المالية والصحية والأمنية، وقضايا تخص القدس وقطاع غزة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكي يهدد بتفجير مطعم بسبب الصلصة

هدد رجل بتفجير أحد المطاعم بعبوة ناسفة في ولاية أيوا الأمريكية، بعدما لاحظ غياب الصلصة عن الوجبة التي طلبها من المطعم.

وذكرت الشرطة الأمريكية أن روبرت غولويتسر جونيور أرسل تهديدا عبر الهاتف بتفجير فرع لمطعم شهير في ولاية أيوا بعبوة ناسفة، بعدما تبين له عدم وجود الصلصة في الوجبة التي طلبها إلى منزله.

وأوضحت أن الرجل (42 عاما) هدد موظف المطعم بالضرب، ثم انفعل أكثر وهدد باستخدام عبوة ناسفة لتفجير المكان كله.

الموظف الذي تلقى المكالمة اتصل بالشرطة التي اعتقلت الزبون بتهمة التهديد بتفجير المطعم، وقالت إنه اعترف بذلك، وسبقي في السجن طوال الليل ليفرج عنه بكفالة صباح اليوم التالي.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

سلوكيات قد تعرضك للإصابة بكورونا مرة أخرى رغم تلقي اللقاح

رام الله – “القدس” دوت كوم – يعتبر التلقيح الوسيلة المثلى للوقاية من فيروس “كورونا”، إلا أنه في الآونة الأخيرة لوحظ زيادة أعداد المصابين بالفيروس للمرة الثانية على الرغم من تلقيهم جرعة أو جرعتين من اللقاح المضاد.

ووفقا لصحيفة “ذا تايمز أوف إنديا”، فإن الخبراء أشاروا إلى أنه هناك العديد من الأخطاء، التي يجب على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أن يتجنبوها، لمنع خطر الإصابة بالعدوى مجددا، ومنها:

الاشتراك في التجمعات

مع انحسار الموجة الثانية، بدأت بعض الأماكن في تخفيف القيود، ومع ذلك، لا يزال الفيروس نشطا مع ظهور سلالات جديدة، لذا فإن المخاطرة بالتجمعات أمر خطير.

وفي حال تلقي اللقاح، يجب النظر للمكان الذي تزوره قبل اتخاذ القرار، كما يعد السفر أيضا أمرا قد يحتاج النظر.

القناع أو التباعد الاجتماعي

لا يزال اتباع التدابير الوقائية الأساسية، مثل الأقنعة والتباعد الاجتماعي أمرا في غاية الأهمية، ولا يضمن اللقاح الحماية الكاملة، ولكنه وسيلة وقائية فقط لتقليل فرص الإصابة بفيروس “كورونا”.

ونظرا لأن الأمر سيستغرق وقتا، فيجب عدم التخلي عن ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة، كما يجب اتباع التدابير الأخرى، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وغسل اليدين.

نقص المناعة

توفر اللقاحات مستوى كبيرا من الحماية، عندما يتمتع الشخص بجهاز مناعة قوي.

وأشارت بعض الأدلة إلى أن اللقاحات المعتمدة حاليا قد لا تكون ذات فاعلية محدودة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وهناك أيضا بعض الحالات الصحية بما في ذلك السرطان وأمراض المناعة الذاتية، التي يمكن أن تضعف فعالية اللقاح، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص الاستمرار في اتباع مستويات إضافية من الاحتياطات والحد من أنشطتهم.

العمر والجنس

ومع هذه الأخطاء السابقة، هناك أيضا عوامل معينة تعرض الشخص لخطر الإصابة بالفيروس بعد التطعيم، حيث أشارت بعض الدراسات أيضا إلى أن النساء وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما، يواجهون هذه المخاطر.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من ألف جندي أفغاني فروا إلى طاجيكستان بعد معارك مع طالبان

دوشانبي – (أ ف ب) -فر أكثر من ألف جندي أفغاني إلى طاجيكستان, اليوم الإثنين، بعد معارك مع حركة طالبان، على ما أعلنت لجنة الأمن القومي في البلد الواقع في آسيا الوسطى.


وأعلنت أجهزة الأمن في طاجيكستان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية خوفار أن “1037 جنديا من القوات الحكومية الأفغانية فروا إلى أراضي طاجيكستان للنجاة بحياتهم بعد مواجهات مسلحة مع طالبان”.
وتابع البيان أن “مقاتلي طالبان سيطروا بشكل تام” على ستة أقاليم في ولاية بادخشان بشمال شرق أفغانستان، تمثل 910 كلم من الحدود المشتركة مع طاجيكستان.


وسبق أن عبر مئات الجنود الأفغان الحدود هربا من هجوم طالبان في الأسابيع الأخيرة، وسمحت لهم طاجيكستان على الدوام بالمرور بموجب “مبدأ حسن الجوار واحترام موقف عدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية”.
وتسيطر حركة طالبان منذ نهاية حزيران/يونيو على المركز الحدودي الأكبر مع طاجيكستان وعلى المعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد، كما تسيطر على مناطق محيطة بمدينة قندوز التي تبعد حوالى خمسين كلم.
وتضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأميركي في مطلع أيار/مايو.


من المتوقع أن تستكمل القوات الأميركية المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 أيلول/سبتمبر الذي أعلنه الرئيس جو بايدن لإنهاء أطول حرب أميركية.

لكن على ضوء النكسات المتتالية للجيش الأفغاني ولا سيما في الولايات الشمالية، أعلن البنتاغون عن احتمال “إبطاء” العمليات، ولم يستبعد القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر الثلاثاء شن ضربات جوية ضد طالبان.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الشركة المالكة للناقلة إيفر جيفن تعلن التوصل لتسوية مع هيئة قناة السويس

طوكيو – (د ب أ)- أعلن متحدث باسم شركة “شوي كيسن كايشا” اليابانية المالكة للناقلة العملاقة “إيفر جيفن”، التي كانت جنحت في قناة السويس في وقت سابق من العام الجاري، أنه تم التوصل إلى تسوية مع هيئة قناة السويس.


وقال المتحدث باسم الشركة إنه سيتم الإفراج عن ناقلة الحاويات بعد غد الأربعاء، دون أن يذكر أية تفاصيل بشأن الاتفاق مع هيئة القناة.


وأعلنت شركة المحاماة البريطانية “ستان مارين”، والممثلة للملاك وجهات التأمين، مؤخرا أنه بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة مع لجنة التفاوض في هيئة قناة السويس، تم التوصل إلى اتفاق “من حيث المبدأ بين الطرفين”.


وكانت الناقلة، وهي من أكبر الناقلات حول العالم، قد ظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال آذار/مارس الماضي ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية. ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن. وطالبت قناة السويس في البداية بتعويض يتجاوز 900 مليون دولار قبل أن تخفضه إلى نحو 550 مليونا.


وعرضت في المقابل الشركة المالكة للناقلة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار. ولم يتم الكشف عن قيمة التسوية النهائية.


وكانت الناقلة مستأجرة من جانب شركة “إيفرجرين” التايوانية، وجنحت عندما كانت تبحر من الصين إلى روتردام.
ومنذ تعويم الناقلة، يجري احتجازها في البحيرة المرة الكبرى، التي تفصل الجزء الشمالي من قناة السويس عن الجزء الجنوبي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات القبرصية تعلن السيطرة بشكل تام على حريق الغابات الهائل

نيقوسيا – (أ ف ب) -أعلنت إدارة الغابات القبرصية الاثنين أنه تمّت “السيطرة بشكل تام” على أسوأ حريق تشهده الجزيرة منذ عقود والذي أودى بأربعة مصريين.


واندلع الحريق الذي أججته الرياح القوية بعد ظهر السبت واجتاح سفوح سلسلة جبال ترودوس (جنوب)، ما أدى إلى مقتل أربعة عمال مصريين قبل أن تتم السيطرة عليه بمساعدة طائرات إسرائيلية ويونانية.