فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

جوجل يحتفل بالفنانة الفلسطينية مليحة أفنان.. فمن هي؟

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعاد محرك البحث العالمي «جوجل» إلى الأذهان سيرة الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان التي تعتبر من أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، حيث احتفل بها واضعاً صورتها في صدر صفحته الرئيسية.

من هي مليحة أفنان؟

ولدت مليحة أفنان في مدينة حيفا الفلسطينية، ثم انتقلت إلى بيروت مع عائلتها عام 1949، حيث حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة. وعاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974، وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.

وظهرت أعمال أفنان الفنية بشكل أساسي في فرنسا وفي لندن، أما أول معرض فردي لها فكان في معرض بازل عام 1971، وقد نظمه الفنان الأمريكي مارك توبي، كما توجد بعض أعمالها في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.

توفيت مليحة أفنان في لندن 6 يناير 2016 عن عمر ناهز 80 عاماً، وما زالت ذكراها حاضرة، لتلهم الفن والفنانين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

نقل الصحافي علاء الريماوي إلى مستشفى الخليل اثر تدهور وضعه الصحي

رام الله- “القدس” دوت كوم- نُقل الصحافي علاء الريماوي إلى مستشفى الخليل الحكومي، مساء اليوم الإثنين، إثر تدهور وضعه الصحي خلال اعتقاله في الخليل.

وأكدت عائلة الريماوي نقل علاء إلى العناية المكثفة في قسم الطوارئ بالمستشفى، نتيجة تدهور وضعه الصحي بسبب إضرابه عن الطعام والماء منذ اعتقاله ظهر أمس الأحد.

لاحقاً، أفاد صحافيون تواجدوا في المستشفى بأن الريماوي نقل من الطوارئ إلى قسم الباطني، حيث أغلقت الشرطة القسم ومنعت دخول أي زائر إلى القسم. 

وقال أطباء إن الريماوي يرفض أخذ المحلول اللازم لتدارك تدهور صحته، حتى لا يكسر إضرابه.

ويشهد مستشفى الخليل تواجد عدد كبير جدًا من عناصر الشرطة الخاصة، حيث يتمركز عددٌ منهم أمام قسم الطوارئ.

وتم اعتقال الريماوي على خلفية شكوى قدمتها ضده وزارة الأوقاف، بدعوى الخطابة بدون تكليف رسمي في أحد مساجد محافظة الخليل يوم تشييع جثمان نزار بنات، رغم أن شهود عيان أكدوا أن الريماوي ألقى كلمة بعد الصلاة وليس خطبة الجمعة.

وبعد استدعائه أمس للنيابة العامة في رام الله، قررت الأخيرة نقل الريماوي موقوفاً إلى نيابة الخليل بدعوى أن الشكوى مقدمة في الخليل، وهناك تم تمديد اعتقاله 48 ساعة.

وذكرت مجموعة “محامون من أجل العدالة” أن محاميها التقى الريماوي، اليوم، وأكد أنه سيواصل إضرابه عن الطعام والماء حتى الإفراج عنه.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

قطاع البترول المصري يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

القاهرة- (شينخوا)- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الإثنين، دخول قطاع البترول المصري موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن نجح في إنشاء أكبر مستودع بسقف عائم لتخزين الزيت الخام في جنوب سيناء شرق القاهرة.

وذكرت الوزارة في بيان أنه “فى إنجاز جديد وغير مسبوق، نجح قطاع البترول المصري، ممثلاً في شركة بتروجت (الحكومية) في الحصول على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية في مجال تصنيع وإنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام”.

وأوضح أن (بتروجت) “اتبعت أسلوبا جديدا فى إنشاء المستودع بنظام السقف العائم المزدوج والمتحرك، من خلال استخدام أكثر من 240 رافع هيدروليكى متصلين بنظام تحكم واحد، وهو الأسلوب الذى يعتبر الأول والأكبر من نوعه فيما يخص أعمال إنشاء مستودعات التخزين على مستوى العالم”.

وتبلغ سعة المستودع 175 ألف متر مكعب، بما يعادل أكثر من مليون برميل زيت خام، ويبلغ قطر المستودع 115 مترا، ووزن أكثر من 3000 طن.

وتم تنفيذ 29 مستودعا بنفس الأسلوب من قبل قطاع البترول المصري، في إطار المشروع القومى لإنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام.

ويأتي ذلك في إطار حرص قطاع البترول المصري على استخدام أحدث التكنولوجيات العالمية، وبما يتماشى مع ما يتمتع به القطاع من سمعة جيدة بوصفه أحد أهم القطاعات الاقتصادية في مصر. 

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

السودان:الملء الثاني لسد النهضة أصبح أمراً واقعاً

الخرطوم- (د ب أ)- أكدت اللجنة العليا السودانية لسد النهضة، أن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي أصبح أمرا واقعا، مشددة على أهمية استمرار الإجراءات الاحترازية لتقليل الآثار السلبية للملء الثاني، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأطلعت اللجنة خلال اجتماعها اليوم الإثنين على استعدادات السودان بشأن جلسة مجلس الأمن المخصصة للنظر في قضية سد النهضة والمزمع عقدها الخميس القادم.

ودعت اللجنة إلى تكثيف الاتصالات مع الدول المعنية وفي مقدمتها تونس، كينيا، النيجر بالإضافة إلى فرنسا التي ترأس جلسات مجلس الأمن خلال شهر تموز/يوليو الحالي.

ورحبت اللجنة بالجهود الإماراتية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة “السودان، مصر واثيوبيا”، وعبرت عن استعداد السودان للتعاطي ايجابياً مع هذه الجهود.

ووصلت أزمة سد النهضة الإثيوبي إلى طريق مسدود، في ظل إصرار إثيوبيا على تنفيذ الملء الثاني، الذي تعترض عليه كل من مصر والسودان وتطالبان بابرام اتفاق ملزم قانونا بشأن ذلك .

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تسجل أعلى نسبة إصابات بكورونا منذ بداية الجائحة

الكويت- (د ب أ)- أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الإثنين، تسجيل 1977 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد- 19) خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 365 ألف و 649، في حين تم تسجيل 12 حالة وفاة اليوم بسبب كورونا، ليصل إجمالي حالات الوفيات إلى 2029.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في البيان الصحفي اليومي إن جميع الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها بالمرض “مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لها”.

وأوضح السند أن هناك 303 حالات في العناية المركزة.

وعن حالات الشفاء، قال السند إنه تم تسجيل 1841 حالة شفاء من المصابين بفيروس كورونا خلال ال24 ساعةالماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 345 ألف و 106 حالات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تستنكر المشاركة العربية والإسلامية في مناورات عسكرية بفلسطين المحتلة

غزة- “القدس” دوت كوم- استنكرت حركة حماس، مساء اليوم الاثنين، مشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية في المناورات العسكرية لحلف الشمال الأطلسي “الناتو” بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، وكيان الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت حماس في بيان لها، إن “المشاركة جنباً إلى جنب مع هذا الكيان المحتل لأراضينا والمغتصب لحقوقنا المشروعة، ليس فقط يشرعن وجوده واحتلاله لأراضينا، ولكن يعزز مخططاته الشيطانية لتهويد المقدسات وضم الأراضي واقتلاع الفلسطينيين من بيوتهم، وارتكاب المزيد من المجازر بحق شعبنا”. بحسب ما جاء في نص بيانها.

وأضافت، إن “المشاركة في هذه المناورات يبعث برسالة خذلان لشعبنا وقضيته العادلة”، مطالبةً بالانسحاب الفوري منها ومقاطعة أي نشاط مدني أو عسكري يشارك فيه الكيان في أي مكان وعلى أي مستوى.

وتابعت، إن “شعبنا يتطلع ليرى شعوب الأمة تحشد قواتها وتخوض المناورات العسكرية للمساهمة في نصرة شعبنا ضد الظلم، وتحضيرًا لمعركة التحرير الكبرى”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة دعم وإسناد للأسير الغضنفر في طوباس

طوباس- “القدس” دوت كوم- شارك عشرات المواطنين في طوباس، مساء اليوم الاثنين، في وقفة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعا لها نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين وفصائل العمل الوطني في طوباس، صورًا للأسير أبو عطوان.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة: “اليوم نجدّد العهد والبيعة بضرورة الالتفاف حول قضية الأسرى، والمضربين عن الطعام خاصة”، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني لم ولن ينسى أسراه.

وحمّل بني عودة، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو عطوان، داعيًا كافة المؤسسات الدولية للوقوف عند مسؤولياتها تجاه قضية الأسرى.

يذكر أن الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا)، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 62 على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداري.

واعتقل أبو عطوان في شهر تشرين الأول العام المنصرم، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداريّ مدة كل واحد منهما (6) أشهر. وشرع الغضنفر بإضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار المنصرم.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة أوبك بلاس في مأزق بعد إرجاء اجتماعها مجددا حتى اشعار آخر

لندن- (أ ف ب)- أُرجئ مجددا الاثنين، الاجتماع الوزاري للدول ال23 الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (اوبك بلاس) بسبب عدم التوصل الى اتفاق ولم يحدد موعد جديد، وذلك على خلفية خلاف بين الإمارات وبقية دول المجموعة.

والإثنين أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط محمد باركيندو في بيان صدر بعيد الساعة 16,30 أن الاجتماع الوزاري لقمة دول المجموعة وحلفائها “قد ألغي”، علما بأن الاجتماع كان مقررا عند الساعة 13,00.

وأوضح البيان أن “موعد الاجتماع المقبل سيتقرر في التوقيت المناسب”.

واجتماع “اوبك بلاس” كان مقررا أن يختتم الخميس الفائت وخصص لتحديد حصص انتاج الكارتل اعتبارا من آب/اغسطس، لكن الامارات رفضت الاحد خطة يتم التفاوض في شأنها معتبرة انها “غير عادلة”، في تصعيد للخلاف قد يؤدي إلى عرقلة تعافي سوق الخام بعد جائحة كوفيد-19.

وتنص الخطة المطروحة على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من آب/أغسطس وحتى كانون الأول/ديسمبر، بحيث تصل كمية النفط الإضافية المطروحة في السوق بحلول نهاية السنة إلى مليوني برميل في اليوم.

ويتماشى ذلك مع الإستراتيجية العامة التي تتبعها “أوبك بلاس” منذ أيار/مايو، والقاضية بزيادة الإنتاج تدريجيا بعد خفضه بشكل حاد مع التراجع الهائل في الطلب عند بدء انتشار فيروس كورونا.

وحققت هذه الإستراتيجية إلى حدّ ما نجاحا، إذ انتعشت أسعار النفط لتبلغ حوالى 75 دولارا لبرميل الخامين المرجعيين برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط بزيادة 50% منذ مطلع العام، وهو مستوى مماثل لما كانت عليه الأسعار في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وإن كانت الدول بدت موافقة على هذا الاقتراح، إلا أن مسألة التمديد هي التي أثارت خلافا.

وصرّح المحلل في مركز “وود ماكنزي” آلان غيلدر لفرانس برس أن “توقيت هذه الأزمة ليس مفاجئا”، معتبرا أن “أوبك تعمل بشكل أفضل عندما تواجه تحديات كبيرة” وتدهورا للأسعار.

وحاليا يتخطّى سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 76 دولارا للبرميل، في زيادة تخطّت نسبتها 50 بالمئة مقارنة بمطلع العام.

واعتبرت لويز ديكسون المحللة في مركز رايشتاد أن “الإرجاء والوقت الذي تطلّبه الإعلان عنه يظهران أن المفاوضات جارية على هامش الاجتماع”.

وحذّر غيلدر بأن المحادثات حول تمديد الاتفاق إلى ما بعد نيسان/أبريل 2022، وهو البند الذي أثار حفيظة أبوظبي، “قد تكون طويلة وشاقة”.

من جهته، اعتبر صامويل بورمان المحلل في مركز كابيتال إيكونوميكس أن شبح “انهيار الاتفاق برمّته” بات يخيّم على الأجواء بعد الإرجاء وهو الثالث منذ الخميس.

تعهد تحالف أوبك بلاس في نيسان/أبريل 2020 عندما تراجعت أسعار الخام بحدّة على وقع الموجة الأولى من الوباء، بسحب 9,7 مليون برميل في اليوم من السوق على أن تعاود ضخّها تدريجيا خلال الفترة الممتدة حتى نهاية نيسان/أبريل 2022.

غير أن هذه المهلة تبدو الآن قصيرة جدا في ضوء الوتيرة الحالية لزيادة الإنتاج حيث أن دول التحالف لا تزال تقتطع 5,8 ملايين برميل في اليوم من إنتاجها.

وهذا ما دفع إلى طرح تمديد الاتفاق المطبق حاليا حتى كانون الأول/ديسمبر 2022، وهو خيار يصطدم بمعارضة أبوظبي.

وبينما تؤيّد السعودية وروسيا تمديد الاتفاق كما هو حتى كانون الأول/ديسمبر 2022، ترغب الإمارات في مناقشة زيادة في مستويات الانتاج قبل الموافقة على التمديد إلى ما بعد نيسان/ابريل.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي الأحد خلال مداخلة تلفزيونية عبر قناة “سكاي نيوز العربية” إنّ “مطلب الامارات هو العدالة فقط بالاتفاقية الجديدة ما بعد نيسان/ابريل”.

وأعلنت وزارة الطاقة أن “دولة الإمارات لا تمانع تمديد الاتفاقية إذا لزم الأمر، ولكنها طلبت مراجعة نسب نقط الأساس لمرجعية التخفيض لضمان عدالة الحصص لجميع الأعضاء عند التمديد”.

وتصر الإمارات على رفع خط الانتاج الأساسي بمقدار 0,6 مليون برميل يوميًا إلى 3,8 مليون برميل، باعتبار أن النسبة الحالية المحددة في تشرين الأول/أكتوبر 2018 لا تعكس طاقتها الإنتاجية الكاملة.

هذا الخلاف هو الذي أفشل الجولة الأولى من الاجتماعات الخميس الماضي، ثم اجتماع الجمعة بين أعضاء مجموعة تشهد عادة خلافات بين السعودية وروسيا.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة تلفزيونية مع قناة “العربية” ليل الأحد إن هناك “توافق” في مجموعة “اوبك بلاس”، مستدركا “التوافق قائم وموجود، فيما عدا دولة واحدة”. ودعا إلى “شيء من التنازل وشيء من العقلانية” للتوصل إلى اتفاق.

ورأت حليمة كروفت المحللة لدى شركة “أر بي سي” في مذكرة أن “احتمال غياب اتفاق، بل حتى خروج الإمارات من أوبك، ازداد بشكل كبير”، إذ يبدو من الصعب على التحالف أن يقبل بطلب الإمارات من غير أن يفتح الباب للفوضى.

وبحسب المحلل لدى “سيب” بيارن شيلدروب فإن “السوق متخوفة حاليا من عدة سيناريوهات”.

وقال إن السيناريو الأول يتمثل “بعدم التوصل إلى اتفاق جديد إطلاقا مع عدم وجود زيادة في الإنتاج اعتبارا من آب/اغسطس وارتفاع الأسعار بشكل كبير نتيجة ذلك”. وأما الثاني فهو انهيار التعاون تماما ضمن المجموعة “ما يؤدي إلى تحرير الانتاج بالكامل وانهيار أسعار النفط”.

وكانت أسعار عقود الخام المرجعية الأساسية مستقرة في الأسواق الأوروبية صباح الاثنين.

وتواجه أوبك بلاس معادلة صعبة، بين انتعاش فعلي إنما هشّ للطلب، وعودة الصادرات الإيرانية المرتقبة، والأسعار المرتفعة الحالية التي تثير استياء بعض كبار المستهلكين مثل الهند.

غير أن التحالف معتاد على الخلافات وتمكن في مطلع العام الماضي من تجاوز خلاف كبير بين موسكو والرياض أثار حرب أسعار قصيرة إنما شديدة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الأردني والنقد العربي يستكملان تضمين الدينار في منصة بُنى للمدفوعات

عمان- (شينخوا)- أعلن البنك المركزي الأردني وصندوق النقد العربي اليوم الاثنين، استكمال تضمين الدينار الأردني كعملة تسوية في منصة “بُنى” للمدفوعات العربيّة التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية تتيح لمنصة “بٌنى” للمدفوعات العربية توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعٌملة الأردنية من خلال البنك المركزي الأردني، حيث وقع الاتفاقية عن البنك المركزي الأردني محافظه زياد فريز، وعن صندوق النقد العربي رئيس مجلس إدارته عبدالرحمن الحميدي.

وأفاد بيان لبنك المركزي الأردني، أنه بتوقيع الاتفاقية، يكون الدينار الأردني رابع عملة عربية للتسوية يجري استكمال إدراجها في منصة “بُنى” للمدفوعات العربية إلى جانب كل من الدرهم الإماراتي والريال السعودي والجنيه المصري، إضافة إلى الدولار الأمريكي واليورو.

ونقل البيان عن زياد فريز قوله إن “تضمين الدينار الأردني في منصة بُنى للمدفوعات العربية، يعكس دعم المملكة المستمر للمبادرات الاستراتيجية في العالم العربي، ويظهر الأهمية التي يحظى بها الدينار الأردني كعُملة عربية رئيسية مستخدمة في نشاط التبادل التجاري البيني والحوالات المالية”.

بدوره اعتبر عبدالرحمن الحميدي أن انضمام الدينار الأردني إلى قائمة عُملات التسوية المدرجة في منصة “بُنى” للمدفوعات العربيّة، خطوة مهمة في جهود “بُنى” لتحقيق أهدافها الاستراتيجية على مستوى دعم الأنشطة التجارية وعمليات الحوالات المالية على مستوى العالم العربي ومع الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية، إضافة إلى دورها في تقوية الروابط الاستثمارية وتعزيز التكامل المالي الإقليمي.

وقال ان هذا الإنجاز يعتبر خطوة إضافية في الجهود المستمرة لمنصة “بُنى” لبناء شبكتها من البنوك المشاركة والعُملات المدرجة العربية منها والعالمية، وتعزيز مكانة “بُنى” بأن تكون منصة المدفوعات المختارة في مختلف أسواق المنطقة العربية.

وتشكل منصة “بُنى” نظاما متكاملا ومتخصصا في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية.

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

وتسهم “بُنى” في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.

والمشاركة في المنصة متاح لجميع البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.
ويرتبط سعر الدينار الأردني بقيمة سعر الدولار في الأسواق المالية العالمية ويعادل 1.41 دولار.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأمن الفلسطيني يعتقل عدداً من النشطاء السياسيين والحقوقيين في رام الله

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الأمن الفلسطينية مساء الاثنين، 8 نشطاء، وذلك قبيل تنظيم وقفة احتجاجية كان من المقرر تنفيذها على ميدان المنارة برام الله، رفضاً لاعتقال عدد من الاشخاص عقب مسيرة نظمت السبت.

وعرف من بين من طالتهم اعتقالات؛ عضو مجلس بلدية رام الله الناشط عمر عساف عضو التجمع الديمقراطي، والناشط تيسير الزبري، والأسير المحرر أُبي العابودي مدير عام مؤسسة “بيسان” للبحوث، والمحاضر في جامعة بير زيت خالد عودة الله.

وفي وقت لاحق من الليلة الماضية، اعتصم عدد من ذوي المعتقلين ونشطاء وحقوقيون أمام مقر الشرطة في حي البالوع بمدينة البيرة للمطالبة باخلاء سبيلهم، وقد فرقت الشرطة المعتصمين بالقوة واعتقلت الصحافية هند شريدة زوجة أبي العابودي، والمهندسة ناديا الحبش رئيس مجلس ادارة مركز بيسان للبحوث، والدكتورة ديما أمين عضو مجلس ادارة مركز بيسان، وشذى عساف، ابنة عمر عساف وأوس عساف ابنه، والمحامية ديالا عياش من مجموعة محامون من اجل العدالة، وقد تم خلال ذلك الاعتداء بالضرب على الدكتورة ديما والمهندسة نادية حبش وعدد آخر عرف منهم عضو مجلس ادارة وكالة وطن معمر عرابي.

وأفاد أحد محامي مجموعة “محامون من أجل العدالة”، بأن الأجهزة الامنية اعتقلت عساف والعابودي من وسط رام الله، كما اوقفت العديد من الشبان الذين حاولوا الوصول الى ساحة المنارة للمشاركة في الوقفة التي كانت مقررة ضد اغتيال نزار بنات.

كما أفادت المجموعة في وقت لاحق من مساء أمس، بأن قوات الامن اعتقلت كلا من : عمر مهاجر العوري واحمد الخاروف وتيسير الزبري وأدهم كراجة والدكتور خالد عودة الله، وهو من مدينة القدس.

وقالت الشرطة بأنه تم اعتقال عدد من الاشخاص لانهم تجمعوا في الشارع العام وسط رام الله دون الحصول على تصريح لاقامة التجمع وفقا للقانون، واكدت على لسان المتحدث باسمها العقيد لؤي ارزيقات بأنه سيتم إحالة كافة الموقوفين إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

من جانبه، دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والمعتقلين على خلفية الحق في التعبير عن الرأي ، لأن الاعتقالات السياسية لا تحل مشكلة وبديلها هو الحوار والشراكة السياسية واحترام الحريات العامة وحقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير.

ودعا خالد رئيس الحكومة الدكتور محمد اشتيه، الى الوفاء بالوعود والتعهدات،التي قطعها على نفسه والحكومة أمام اللجنة التنفيذية للمنظمة في مشاورات تشكيل مجلس الوزراء،بعدم السماح بالاعتقال على خلفية سياسية واحترام حق التظاهر والاعتصام وحرية الرأي والتعبير.

مركز بيسان يستنكر
الى ذلك، عبر مركز بيسان للبحوث والإنماء ممثلا بمجلس إدارته وھيئته العامة وموظفيه عن استنكارھم الشديد لاعتقال المدير التنفيذي للمركز الباحث أُبي العابودي ومجموعة من الناشطين من دوار المنارة .
ورفض المركز،الاعتقال على خلفية التجمع السلمي واعتبره تعديا على الحريات العا ّمة وحريّة التعبير عن الرأي التي ضمنھا القانون الأساس، مطالبا الجھات المختصة بالإفراج الفوري عن الباحث عابودي وكافة المعتقلين معه فوراً.

الحق تدين
بدورها، اصدرت مؤسسة “الحق” بيانا قالت فيه انها تتابع استمرار الأجهزة الأمنية الفلسطينية بحظر التجمعات السلمية والاعتداء على المشاركين/ات فيها، واعتقال عدد منهم.
وحذرت المؤسسة، من استمرار الأجهزة الأمنية بانتهاك الحق في التجمع السلمي والاعتداء على المشاركين فيه، كذلك اعتقال عدد منهم، بما يشكل انتهاكاً جسيماً لحقوقهم المكفولة في القانون الأساس الفلسطيني المعدل لعام 2003، والاتفاقيات الدولية الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان المنضمة إليها فلسطين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية تطلق مخيماتها تحت شعار باقون في أرضنا

رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، فعاليات نحو 140 مخيما صيفيا في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، بمشاركة أكثر من 10 آلاف طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين 6 -12 عاما، وذلك ضمن إجراءات الوقاية والسلامة في ظل انتشار جائحة كورونا.

وقالت المدير التنفيذي للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ميسون حجة، اليوم الإثنين، إن انطلاق المخيمات لهذا العام جاء بمتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمد اشتية، ورئيس مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية موسى أبو زيد، مضيفة أن شعار هذا العام “باقون في أرضنا” ما هو إلا رد على الهجمة الاستيطانية الشرسة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأرض الفلسطينية، وكذلك لغرس حب الأرض والوطن في نفوس الأطفال.

وأوضحت حجة، أن المخيمات لهذا العام تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من التثقيف الوطني والمدني، والرياضة، والألعاب الشعبية، والفن، والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الخاصة التي تخدم المخيمات التخصصية، ضمن خطة موضوعة من قبل خبراء للدمج ما بين المتعة والاستفادة.

وبينت أن اللجنة الوطنية عملت على توزيع المخيمات في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، من بينها مدينة القدس التي تعاني بفعل إجراءات الاحتلال الخطيرة بحق أطفالها وبحق المدينة المقدسة، وذلك حرصا من اللجنة على إفادة أكبر عدد ممكن من الأطفال .

وأكدت أن اللجنة لن تقف عند هذا الحد من العمل، فقد خصصت فريقا وطنيا مدربا ومؤهلا لمتابعة المخيمات الصيفية وتقييمها بهدف خلق ما هو أفضل لهذه الفئة العمرية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: رواتب الأسرى يوم غد

رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء اليوم الاثنين، إن رواتب جميع الأسرى ستصرف عصر غد الثلاثاء، عبر مكاتب البريد الفلسطيني.

وأوضحت الهيئة أن ذوي الأسرى الذين حصلوا على بطاقة الصراف الآلي من مديريات الهيئة، يستطيعون الحصول على رواتبهم من خلال بطاقة الصراف، في حين سيتمكن أهالي الأسرى الحصول على راتب الأسير، ممن لم يحصلوا على بطاقة صراف آلي صباح يوم الأربعاء من مكاتب البريد ذاتها.

وتمنت الهيئة أن تسير الأمور على ما يرام، وأن تتم عملية صرف الرواتب بشكل سهل وسلس بما يليق بهذه الشريحة المناضلة وذويهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الطريق الرابط بين قُصرَة وجالود

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- أغلقت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، الطريق الرئيسي الرابط بين بلدة قصرة وقرية جالود المجاورة، جنوب شرق نابلس، بالسواتر الترابية والمكعبات الاسمنتية.

وأشارت مصادر محلية في بلدة قصرة إلى أن اغلاق هذا الشارع التي يأتي في إطار تشديد الخناق على بلدتهم من قبل الاحتلال والمستوطنين، وهو يعني حرمان مئات المزارعين من الوصول الى حقولهم واشجارهم عبر هذا الشارع، خاصة بعد ان قامت قوات الاحتلال باغلاق الطرق الفرعية الاخرى قبل عدة ايام.

وشهدت بلدة قصرة قبل يومين هجوماً للمستوطنين بحماية من قوات الاحتلال، أسفرت عن استشهاد الشاب محمد فريد حسن (20 عاما)، والذي ما زالت سلطات الاحتلال تماطل في تسليم جثمانه بذريعة اجراء المزيد من التحقيقات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء إثيوبيا يتباهى بقوة جيشه رغم سيطرة المتمردين على مناطق عدة في تيغراي

اديس ابابا- (أ ف ب)- قال رئيس وزراء إثيوبيا أبيي أحمد الإثنين، أمام البرلمان إن حكومته قادرة بكل سهولة على تجنيد مليون مقاتل جديد لكنّها تريد تعزيز الهدوء في منطقة تيغراي التي شهدت معارك كبيرة.

وجاءت تصريحات أبيي أحمد الحائز نوبل السلام في العام 2019، بعد أسبوع على سيطرة قوات دفاع تيغراي على ميكيلي عاصمة الإقليم، وإعلان حكومة أبيي وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في إطار نزاع مستمر منذ ثمانية أشهر.

ووصفت قوات دفاع تيغراي سيطرتها على ميكيلي وغالبية المناطق الشمالية في تيغراي بأنه انتصار كبير، فيما اعتبر أبيي وغيره من المسؤولين أن القوات الفدرالية نفّذت انسحابا استراتيجيا للتركيز على تهديدات أخرى.

والإثنين قال رئيس الوزراء أمام البرلمان “يمكن خلال أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تعبئة مئة ألف عنصر من الوحدات الخاصة وتدريبهم وتسليحهم وتنظيم صفوفهم”.

وتابع “وإن لم تكن القوة الخاصة كافية وتبيّن أن هناك حاجة لمليشيا، فيمكن خلال شهر أو شهرين تنظيم صفوف نصف مليون عنصر. يمكن تعبئة مليون شاب وتدريبهم”.

لكن أبيي شدد على أن المسؤولين خلصوا إلى ضرورة إرساء “فترة من الهدوء” لتمكين الجميع من التفكير بوضوح.

والأحد، أعلن المتمردون في تيغراي القبول بـ”وقف إطلاق نار مبدئي” في الإقليم الذي استعادوا السيطرة على أجزاء كبيرة فيه وسط تراجع الجيش الإثيوبي، مشترطين انسحاب القوات الاريترية من الإقليم الإثيوبي الشمالي وكذلك القوات الآتية من إقليم امهرة المجاور بعد انتشارهما فيه دعماً للجيش الإثيوبي في عمليته العسكرية على السلطات المحلية.

كذلك طالب المتمردون بـ”إجراءات كفيلة بمساءلة أبيي احمد و(الرئيس الإريتري) أسياس أفورقي بشأن الأضرار التي تسببا بها”، إضافة إلى تشكيل الأمم المتحدة “هيئة تقصي حقائق مستقلة” حول “الجرائم المريعة” التي ارتكبت خلال النزاع.

والإثنين لم يتطرّق أبيي خلال كلمته أمام البرلمان إلى هذه الشروط.

وتسببت الحرب بخسائر بشرية هائلة وبأزمة إنسانية مروعة، ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 5,2 ملايين شخص، أو 91% من سكان تيغراي، يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن أكثر من 400 ألف شخص قد “تجاوزوا عتبة المجاعة” في تيغراي وهناك 1,8 مليون شخص على حافتها.
وانقطعت الكهرباء والاتصالات وتوقفت الرحلات الجوية ودُمر جسران مهمان لتوصيل المساعدات.
والأسبوع الماضي عرضت قوات دفاع تيغراي في شوارع ميكيلي مجموعة من الأشخاص قالت إنهم جنود إثيوبيون أسرى.

والإثنين قال أبيي إن سيطرة قوات دفاع تيغراي على المناطق جاءت بعد أن قرر الجيش الخروج منها في عملية استغرقت شهرا ونيّفا.

كذلك أشاد أبيي بالجيش قائلا إن “قواتنا الدفاعية لا تتلقى الأموال الكافية. عناصرها يجوبون الجبال صعودا ونزولا. تحت المطر وتحت الشمس يقاتلون دفاعا عن كرامة البلاد”.

وعزا مسؤولون سبب انسحاب القوات الفدرالية من تيغراي الى ارتفاع كلفة الحرب.

وتضرر اقتصاد إثيوبيا الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة والزراعة بشدة من جائحة كوفيد-19 وأسوأ انتشار للجراد منذ عقود، وأضافت الحرب في تيغراي أعباء على المالية العامة للدولة.

وكرر أبيي الاثنين قوله إن الحكومة أنفقت أكثر من ملياري دولار على البنية التحتية ومشاريع أخرى في المنطقة لمساعدتها على التعافي الاقتصادي.

كما اقترح العديد من الإجراءات لخفض الميزانية بما في ذلك إغلاق نحو 30 سفارة.

وقال “لا ينبغي أن يكون لإثيوبيا 60 سفارة وقنصلية في الوقت الراهن. وبدلا من رمي الدولارات الأميركية في كل مكان (…) يجب إغلاق 30 سفارة على الأقل وأن يكون السفراء هنا”.

وأضاف أن السفير الاثيوبي في كينيا على سبيل المثال يمكن أن يكون مقره في أديس أبابا، حيث بامكانه ان يتابع شؤون كينيا في الصحف ويسافر الى هناك للقاء المسؤولين حين يستدعي الأمر.

وأشار أبيي الى انه بدلا من توظيف سائقين، سيُطلب من وزراء الحكومة قيادة سياراتهم بأنفسهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين ويغلقون طريق جنين نابلس

 نابلس- “القدس” دوت كوم- أغلق مستوطنون، مساء اليوم الاثنين، الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين أغلقت الشارع الواصل بين جنين ونابلس بالقرب من مدخل قرية برقة، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة وسط اندلاع مواجهات مع الشبان الذين تصدوا لهم.

وفي سياق متصل، أغلقت جرافات الاحتلال الطريق الواصل بين بلدتي قصرة وجالود جنوب نابلس بالسواتر الترابية، ومنعت المواطنين من التنقل عبر هذه الطريق.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة أسبوعية قياسية للإصابات اليومية في إفريقيا تخطّت 36 ألفاً

باريس- (أ ف ب)- سجّلت إفريقيا في الأسبوع الماضي أكثر من 36 ألف إصابة بكوفيد-19 يوميا، في حصيلة قياسية في القارة السمراء منذ ظهور الوباء فيها لأول مرة، وفق تعداد أجرته لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

ومع تسجيل 36 ألفا و141 إصابة يوميا في معدّل أسبوعي بين 28 حزيران/يونيو و4 تموز/يوليو، يكون تفشي الجائحة في إفريقيا قد تخطى الذروة المسجّلة بين الخامس من كانون الثاني/يناير و11 منه والتي بلغ معدّلها حينها 32 ألفا و609 إصابات يوميا.

وبعدما انخفضت حصيلة الإصابات اليومية إلى ما دون ثمانية آلاف في منتصف أيار/مايو، تشهد القارة الإفريقية منذ ستة أسابيع ارتفاعا متواصلا في الإصابات اليومية. وقد ارتفعت حصيلة الإصابات اليومية بين 28 حزيران/يونيو و4 تموز/يوليو بنسبة 23 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق.

ومن بين الدول التي سجّلت أكثر من ألف إصابة يوميا، تم رصد كبرى الزيادات في زيمبابوي (1150 إصابة في اليوم أي بزيادة نسبتها 72 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق)، تليها تونس مع 5230 إصابة في اليوم، أي بزيادة نسبتها 52 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق)، ومن ثم جنوب إفريقيا حيث تم رصد أكثر من نصف الإصابات المسجّلة في القارة (19140 إصابة في اليوم، بزيادة نسبتها 27 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق).

وعلى صعيد الإصابات الأسبوعية نسبة لعدد السكان حيث تسجّل جزر السيشيل أعلى معدّل بلغ 754 إصابة لكل مئة ألف نسمة، تراجعت الحصيلة الأسبوعية في البلاد بنسبة 25 بالمئة، فيما ارتفعت في ناميبيا إلى 433 أي بزيادة نسبتها عشرة بالمئة، وفي تونس إلى 310، بزيادة نسبتها 52 بالمئة).

كذلك تسجّل إفريقيا زيادة كبيرة على صعيد الوفيات بكوفيد-19: بلغ معدل الوفيات 748 وفاة يوميا مدى أسبوع، أي بزيادة نسبتها 43 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق.

إلا أن هذه الحصيلة تبقى أدنى من ذروة الوفيات الأسبوعية المسجّلة في القارة بين 18 كانون الثاني/يناير و24 منه والتي بلغت حينها 906 وفيات.

وعلى خط حملات التلقيح ضد كوفيد-19، تعد القارة الأقل تقدّما. ففي إفريقيا يقتصر على 3,66 عدد الجرعات التي تم تلقيها لكل مئة نسمة، مقابل 100,26 في الولايات المتحدة وكندا، و68,3 في أوروبا، و23,99 في أوقيانيا التي تحل في الترتيب ما قبل الأخير.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال 4 نشطاء على خلفية الاحتجاجات ضد قتل نزار بنات

رام الله- “القدس” دوت كوم- قالت مجموعة “محامون من أجل العدالة” مساء اليوم الإثنبن، إن النيابة العامة في رام الله قررت تمديد توقيف أربعة نشطاء تم اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت قتل نزار بنات على يد قوة أمنية، وفق ما أفادت به مجموعة “محامون من أجل العدالة” في بيان، مساء اليوم الإثنين.

وقالت المجموعة، إن النيابة قررت تمديد توقيف؛ جهاد عبدو، عز الدين زعلول، وسالم القطش، بعد أن وجهت لهم تهمة الذم الواقع على السلطة، والتجمهر غير المشروع، وإثارة النعرات العنصرية، وذلك بعد عرضهم على النيابة العامة صباحاً.

وتم اعتقال النشطاء الثلاثة قُبيل وقفة احتجاجية (لم تنظم) أمام مجمع المحاكم في البيرة، احتجاجاً على اعتقال الناشط غسان السعدي، وهو الناشط الرابع الذي تم تمديد اعتقاله 24 ساعة، وقد وُجهت له تهمة التجمهر غير المشروع ومعاملة موظف بالشدة.

ونقلت المجموعة في بيانها عن النشطاء أنهم قرروا الاستمرار في إضرابهم عن الطعام، مشيرة إلى أن الناشط عبدو نُقِل لمجمع فلسطين الطبي، مساء الأحد، بسبب ارتفاع ضغط الدم، وقد أبلغ وكيلة النيابة أنه سيعلن الإضراب عن الماء والدواء أيضاً.

وفي سياق متصل، وجهت النيابة العامة تهم الذم الواقع على السلطة، وإثارة النعرات العنصرية، للمحامي مهند كراجة، وهو مدير مجموعة “محامون من أجل العدالة”، وذلك بعد عرضه على النيابة العامة اليوم، بعد أن تم توقفيه ساعتين، أمس، خلال الوقفة الاحتجاجية ذاتها التي تم اعتقال النشطاء الثلاثة منها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقرر تلبية احتياجات بلدة بيتا التنموية اللازمة لدعم صمود المواطنين

قرر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، تلبية احتياجات بلدة بيتا التنموية اللازمة لدعم صمود المواطنين.

كما قرر المجلس، في جلسته الأسبوعية برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، اعتماد الإطار السياساتي لزيادة الصادرات الخضراء من فلسطين من المنتجات الزراعية والصناعية، واعتماد خفض تكاليف فحص كورونا للحالات غير الوبائية بنسبة (30٪).

وصادق على عدد من العطاءات لصيانة المدارس في جميع المحافظات الفلسطينية، كما صادق على إحالة عطاءات عدد من المشاريع التنموية في قطاعي الكهرباء والماء، وعلى توصية اللجنة الفنية لتخصيص عدد من قطع الأراضي الحكومية لأغراض إقامة مشاريع تعليمية ومجتمعية.

وأحال مجلس الوزراء عددا من مشاريع القوانين والأنظمة لرؤساء الدوائر الحكومية لدراستها وإبداء الملاحظات عليها.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية في ضوء التحذيرات من تفشي المتحور “دلتا”، حيث اتخذت وزارة الصحة التدابير والإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المتحور الجديد.

وكان رئيس الوزراء حمل، في كلمته بمستهل الجلسة التي عقدت في مدينة رام الله، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام منذ 62 يوما وطالبها بسرعة الإفراج عنه.

كما حمل سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة المحامي في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان فريد الأطرش الذي أُدخل إلى المستشفى لتلقي العلاج بسبب تدهور حالته الصحية عقب اعتقاله من قبل قوات الاحتلال على حاجز الكونتينر أمس الأول.

ووجه رئيس الوزراء التحية لأهل بيتا الذين تمكنوا بصبرهم وصمودهم وتضحياتهم ونضالهم المستمر دون كلل أو ملل من إجبار المستوطنين على الرحيل عن أرضهم في جبل صبيح، مشيدا بالبلدة التي أصبحت أيقونة نضال، ونموذج يحتذى في المقاومة الشعبية القادرة على حماية أرضنا من المشاريع الاستيطانية.

وأدان رئيس الوزراء ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية الجديدة من تكثيف مخططاتها الاستيطانية ومواصلتها هدم المنشآت ومساكن المواطنين في حي البستان ووادي حلوة في سلوان، وتضييق الخناق على الصامدين في الشيخ جراح، إضافة لانتهاكات المستوطنين المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك، مطالبا بوقف تلك الانتهاكات.

كما أدان إقدام المستوطنين على قتل الشاب محمد فريد حسن من قرية قصرة، معربا عن تعازيه لذويه.

وفيما يتعلق بنذر تفشي الفيروس المتحور “دلتا”، فقد دعا رئيس الوزراء المواطنين إلى مواصلة التقيد بارتداء الكمامات، ومراعاة التباعد الاجتماعي، والإقبال على تلقي المطاعيم وذلك حفاظا على سلامة المجتمع، مشيرا إلى اتخاذ الحكومة تدابير احترازية على المعابر لمنع تفشي المتحور الجديد إضافة للمرسوم الذي أصدره الرئيس محمود عباس بإعلان حالة الطوارئ لـ 30 يوما اعتبارا من يوم السبت، الثالث من تموز.

وفي موضوع، آخر جدد رئيس الوزراء تأكيده على احترام الحريات العامة، مشيرا إلى أن كرامة الإنسان الفلسطيني هي من كرامة الوطن وحقه في الحياة والحرية، وهو حق مقدس تحثنا عليه الشرائع السماوية وتكفله الأنظمة والقوانين المحلية والعالمية، مؤكدا قيام الحكومة بمراجعة أية إجراءات شكلت انتقاصا من هذا الحق، أو مسّت به، وعدم السماح بانتهاك هذا الحق من أحد، وأشار إلى أن الحفاظ على حياة الإنسان وصون كرامته وحريته هي ما نريد ونعمل على تحقيقه.

وأكد رئيس الوزراء احترامه لحرية الرأي والتعبير وحرية عمل الصحفيين دون تعرضهم لأي مضايقات تعرقل عملهم، وإتاحة المجال أمامهم لأداء مهمتهم بحرية ومهنية ووفق الأنظمة والقوانين الوطنية والدولية بعيدا عن خطاب الكراهية والتحريض الذي يناقض تقاليدنا وقيمنا وعقيدتنا التي تحثنا على أن نجادل الناس بالتي هي أحسن.

ووجه رئيس الوزراء كلامه للصحفيات اللواتي تعرضن للمضايقات خلال تأديتهن لعملهن متعهدا بالعمل من أجل عدم تكرار ما حدث معهن.

وأضاف: “أقول للأخوات الصحفيات نجلاء وفاتن وشذى بأنني استمعت إلى شكواهن وأقول لهن: أعدكن بأن ما حدث لن يتكرر مرة أخرى، ولكن علينا جميعا أن نتصرف ضمن إطار القانون.” وأشاد رئيس الوزراء برجال الأمن وبالعقيدة الأمنية التي يعتنقونها والتي بنيت على حماية الناس وصون حريتهم وكرامتهم، وأضاف: “إن رجال الأمن الفلسطيني هم أبناؤنا وأخوتنا وأبناء قريتنا ومخيمنا ومدينتنا، علينا أن نقدر جهده ونعزز قدراته بعقيدته الوطنية الراسخة المبنية على حب الوطن وحماية أهله، وهو يعمل في ظروف صعبة ومعقدة، وعلينا أن نُيسّر ولا نعسر مهامهم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية: انخفاض في فعالية لقاحات كورونا مع انتشار الطفرة الهندية

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، إن هناك انخفاضاً ملحوظاً في فعالية اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه من خلال التحليل الوبائي لخدمات الصحة، فإنه منذ السادس من حزيران بدأ تسجيل الانخفاض بشكل واضح في فعالية هذا اللقاح بنسبة وصلت إلى 64 بالمائة.

ولفتت إلى أن هذا الانخفاض تزامن مع انتشار السلالة المتحورة “الدلتا” المعروفة باسم الطفرة الهندية وبدء انتشارها في إسرائيل.

وأشارت في الوقت ذاته إلى أن فعالية اللقاح حاليًا لمنع دخول المصابين بهذه الطفرة إلى المستشفيات أو تعرضهم لحالة خطيرة تقدر بنحو 93 بالمائة.

ودعت الصحة الإسرائيلية كل من يتعامل مع مريض تم التحقق منه، بما في ذلك الملقح، يجب أن يتعرض للفحص وخاصة بين الملقحين الذين يشعرون بالأعراض.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يقترح بيع طائرة رئيس الحكومة الإسرائيلية والجهات الأمنية ترفض

ترجمة خاصة بــ”القدس” دوت كوم- اقترح يائير لابيد وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عدم البدء في استخدام الطائرة الخاصة برئيس الحكومة وعرضها للبيع.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه من غير الواضح فيما إذا كان رئيس الوزراء نفتالي بينيت، وحتى الرئيس الإسرائيلي الجديد يتسحاق هيرتسوغ الذي سيتولى مهامه خلال أيام، سيكون أي منهما مهتماً باستخدام هذه الطائرة.

وسيُطلب من بينيت اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه المسألة.

ووفقًا للموقع، فإن المؤسسة الأمنية والعسكرية تعارض بشدة بيع الطائرة وتوصي باستخدامها، مبينةً أنه من المهم أن يكون لرئيس الحكومة الإسرائيلية طائرة خاصة مزودة بأنظمة حماية متطورة كتلك التي تم تركيبها على الطائرة ولا يمكن بيعها لجهات أجنبية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان العقيد سليمان سباعنة في موكب عسكري وشعبي بجنين

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي– شيعت مدينة جنين، اليوم الاثنين، جثمان العقيد في جهاز الامن الوقائي يوسف محمد سليمان سباعنة (50 عاماً) من سكان المدينة، بموكب جنائزي جماهيري ورسمي، بمشاركة مدير عام جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح، ومديري الجهاز في محافظتي جنين وطولكرم العميد مجاهد علاونة والعميد مهند ابو علي وقادة وكوادر الجهاز والأجهزة الأمنية وحركة فتح والمؤسسات والفعاليات وجماهير غفيرة.

وبعد إطلاق بعض من أفراد جهاز الأمن الوقائي التحية العسكرية واطلاق 21 رصاصة تحية لروح سباعنة ، اقيم مهرجان تأبيني ، تحدث فيه أمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو إرميلة الذي نعى الراحل باسم مؤسسات وأهالي جنين الذين عرفوه رجلاً مناضلاً وبطلاً مقاوماً خلال انتفاضة الحجر التي تعرض فيها للمطاردة والاعتقال ثم اكمل مسيرته ودوره من خلال انتسابه لجهاز الأمن الوقائي.

وأكد أن حركة فتح ستبقى وفية لعهد الشرفاء والمناضلين الاحرار من شعبنا والذي قدموا التضحيات التي لن تتوقف حتى تحقيق اهداف شعبنا في اقامة الدولة وعاصمتها القدس بقيادة الرئيس محمود عباس.

ونعى الرائد علي الخولي العقيد سباعنة، باسم اللواء هب الريح وقيادة وضباط وضباط وعناصر جهاز الامن الوقائي الذي يفخر بالرجال الاوفياء والمخلصين أمثال سباعنة الذين كرسوا حياتهم لخدمة شعبهم وحماية المشروع الوطني وبناء دولة المؤسسات وتادية واجبهم في كافة المراحل والظروف، واستذكر مناقب ودور سباعنة خلال الانتفاضة وأثناء خدمته بانضباط وعطاء في جهاز الامن الوقائي الدرع الحامي للوطن والمشروع الوطني، مؤكداً أن الجهاز سيبقى على العهد وفياً لاهدافه وقيمه ومبادءه المعمدة بدماء الشهداء وتضحيات شعبنا.

يذكر أن العقيد سباعنة انتمى لحركة فتح في ريعان الشباب، وشارك في مقاومة الاحتلال خلال انتفاضة الحجر ، وتعرض للاعتقال عدة مرات، وتحرر أخر مرة خلال افراجات أوسلو، وبعد اقامة السلطة الوطنية انتسب لجهاز الامن الوقائي ، وقد تعرض لجلطة مباغتة وتوفي على أثرها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تأسف لعدم تمكن الملتقى السياسي الليبي من تحقيق التوافق

القاهرة- (شينخوا)- أعربت جامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، عن أسفها لعدم تمكن الملتقى السياسي الليبي من تحقيق التوافق، داعية إلى تكثيف الجهود من أجل عقد الانتخابات في موعدها.

ونقل بيان رسمي عن مصدر مسؤول بالجامعة العربية إعرابه عن “الأسف لعدم تمكن ملتقى الحوار السياسي الليبي من التوصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية، التي يفترض أن تعقد على أساسها الانتخابات المقررة في ديسمبر القادم”.

وحث المصدر على ضرورة تحلي جميع الأطراف بروح التوافق من أجل تذليل العقبات وتجاوزها، توطئة لعقد الانتخابات في موعدها.

وقال إن إرادة الليبيين، وكذا الإرادة الدولية كما انعكست في مؤتمر برلين-2 الشهر الماضي، واضحة في التأكيد على أهمية عقد الانتخابات في موعدها من دون تأخير.

ودعا المصدر إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل الوصول إلى التوافق المطلوب وعدم تضييع هذه الفرصة المهمة، التي يتطلع إليها الشعب الليبي للوصول إلى مرحلة الاستقرار.

وكان أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، قد أنهوا الجمعة اجتماعات دامت أسبوعا في سويسرا لتمهيد الطريق للانتخابات في 24 ديسمبر القادم، دون التوصل إلى اتفاق.

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا رايسيدون زينينغا، في تصريحات ختامية إنه من المؤسف أن الاجتماع لم ينجح في التوصل إلى اتفاق.

وأضاف “على الرغم من كل الفرص، لكن لا توجد أرضية مشتركة. بالتأكيد، سيشعر الشعب الليبي بخيبة الأمل لأنه ما زال يتطلع إلى فرصة لممارسة حقوقه الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

المحطات النووية في الخطوط الأمامية بمواجهة التغير المناخي

باريس- (أ ف ب)- من الجفاف إلى موجات الحرّ مرورا بالمد والجزر… تحتل المحطات النووية موقعاً أمامياً في مواجهة التغيرات المناخية وعليها التأقلم لمواصلة العمل بصورة آمنة في الظروف القصوى.

حذر الخبير في “يونيفرسيتي كولدج لندن” بول دورفمان من أن “تغير المناخ سيؤثر على محطات الطاقة النووية في وقت أقرب وبقوة أكبر مما يمكن للصناعيين أو الحكومات أو الهيئات الناظمة توقعه”.

وقد نشر الباحث أخيراً تقريراً نقدياً حول مخاطر التغير المناخي على الطاقة النووية في المملكة المتحدة، وهي دولة تعتمد مع ذلك على الذرّة لتحقيق أهدافها الخاصة بحياد الكربون.

ويشير التقرير إلى أن منشآت الطاقة النووية “موجودة حرفياً في الخطوط الأمامية لتغير المناخ”.

في مسودة تقرير صدرت أخيرا، وجهت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (فريق خبراء المناخ التابع للأمم المتحدة) تحذيراً من زيادة موجات الحر أو تهديد الموجات التي قد تغمر السواحل بسبب ارتفاع درجة الحرارة ومستوى سطح البحر.

وترتبط هذه القضايا مباشرة بالطاقة النووية، لا سيما لأن المفاعلات التي تحتاج إلى تبريد مستمر، تستقي المياه من “مصدر بارد”: مجرى مائي أو بحر.

وخلال موجات الحر، تُضطر هذه المنشآت إلى التكيف من وقت لآخر: فخلال بعض فترات الصيف، خفضت شركة كهرباء فرنسا الإنتاج أو أغلقت بعض المفاعلات.

ويأتي العائق الأول من حدود درجة حرارة المياه التي تُصرف في اتجاه مجرى النهر من محطات الطاقة للحفاظ على النباتات والحيوانات المائية. وفي صيف العام الماضي ، اضطرت “كهرباء فرنسا” إلى إغلاق مفاعل في غولفيش جنوب غرب فرنسا لهذا السبب.

وترتبط المسألة الأخرى بالسلامة في حالة حدوث موجة حر طويلة مرتبطة بالجفاف، والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في مستوى تدفق المجاري المائية.

ومع ذلك، كانت لهذه المشاكل آثار محدودة حتى الآن. ففي فرنسا، مثلت خسائر الإنتاج بسبب ارتفاع درجات حرارة الأنهار 0,3 % من الإنتاج النووي السنوي منذ عام 2000، وفقًا لشركة “كهرباء فرنسا”.

هل يدفع تكاثر الأحداث القصوى إلى التشكيك في استخدام الطاقة النووية؟ تؤكد نائبة المدير العام للمعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية كارين هيرفيو “ليس المطلوب مراجعة تصميم المنشآت بالكامل أو التشكيك في إنشاء مفاعلات جديدة”.

وينطبق هذا أيضًا على المفاعلات الموجودة بجانب البحر، مثل مفاعل الماء المضغوط قيد الإنشاء في محطة فلامانفيل لتوليد الطاقة (إي بي ار) في غرب فرنسا، المعرض لخطر موجات المد على سبيل المثال.
وتؤكد هيرفيو أن “هذه هي الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار من تصميم مفاعل +اي بي ار+، على سبيل المثال، حيث حاولنا التخطيط للتطورات المستقبلية”.

وقالت إن المفاعل في فلامانفيل “مرتفع للغاية لاستيعاب تغير محتمل في مستوى سطح البحر خلال العقود الستة المقبلة”.

وبشكل عام، يجري تقويم المخاطر بهامش كبير خلال مرحلة التصميم. وتضع شركة “كهرباء فرنسا” في حساباتها احتمال مواجهة مخاطر بنسبة واحد من 10 آلاف بحلول نهاية القرن الحالي، من خلال دمج تغير المناخ بهامش إضافي في تصميم المنشأة.

وتجرى تعديلات أيضا خلال سنوات عمل المحطات، مع عمليات مراجعة كاملة للسلامة كل عشر سنوات.
وقال خبير في شركة “كهرباء فرنسا” إنه “من خلال التصميم الأولي، ثم عمليات المراجعة التي نجريها دورياً للسلامة، يمكننا أن نستبق المخاطر، بما فيها تلك المرتبطة بتغير المناخ. والحلول الصناعية معروفة”.

خلال السنوات الأخيرة في فرنسا على سبيل المثال، تم تجهيز محطات الطاقة بأنظمة صناعية لتكييف الهواء للتعامل مع الحرارة، أو حتى بمحطات ديزل للطوارئ مقاومة للأعاصير.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم مصنع بالو فيردي في صحراء أريزونا مياه الصرف الصحي من مدينة فينيكس للعمل، في ظل عدم وجود مجرى مائي مجاور.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

حكم وإداري وتمديد اعتقال وإفراجات

رام الله- “القدس” دوت كوم- علي سمودي– حكمت محاكم الاحتلال العسكرية، اليوم الاثنين، على الأسير محمد ناصر البدوي من الخليل بالسجن الفعلى لمدة 11 شهراً.

وحولت الأسير المقدسي محمد خالد عويسات من بلدة جبل المكبر للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، بينما جددته للمرة الثالثة على التوالي للاسير المقدسي صهيب أبو جمل من بلدة جبل المكبر لمدة 6 أشهر ، وجددته للمرة الرابعة على التوالي للأسير اسامة سلامة الحروب من الخليل لمدة 3 أشهر ، وهو معتقل منذ 15 شهراً .

من جهة اخرى ، رفضت محكمة الاحتلال العليا طلب استئناف المحامي بعدم تمديد الأسير عبد الله متولي من البيرة إداريا مع نية التمديد لأربعة شهور أخرى.

ومددت المحاكماعتقال الفتى محمد دوابشة من بلدة سلوان حتى تاريخ 15 /7 /2021، ومحامي الهيئة المستقلة فريد الأطرش حتى يوم الأربعاء القادم ولم يتم إحضاره إلى محكمة عوفر أمس ، و الأسير سفيان أبو الهوى من بلدة الطور بالقدس الى يوم الخميس القادم وهو معتقل منذ أسبوعين، و المقدسي محمود الشاويش حتى يوم الخميس القادم وهو معتقل منذ شهر ونصف، ومددت كلٍ من بهجت مسعود وياسر غيث وكريم أبو طاعة من بلدة بيت حنينا بالقدس حتى يوم الخميس المقبل، يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلتهم الإثنين الماضي.

وقررت محكمة الاستئناف الإفراج عن الأسير عماد الحلبي من قرية روجيب شرق نابلس بعد أن أمضى 21 شهراً من حكمه البالغ 30 شهراً، بعد الموافقة على طلب “الشليش” الذي تقدم به محامي الأسير .

وأفرجت سلطات الاحتلال عن الطالب في جامعة النجاح الوطنية لواء فيصل نوفل من مدينة قلقيلية بعد اعتقال لمدة 14 شهرا في سجون الاحتلال ، علما انه معتقل منذ 17-1-2020 وقد أتم حفظ القرأن في الأسر ، والاسير ماجد خليل عبد الرحمن من طولكرم بعد قضاء عام رهن الاعتقال الاداري، والأسير نضال سالم أبو حسين من جنين بعد قضاء محكوميته البالغة عام.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

بعد فشلها مع السلطة.. فشل صفقة اللقاحات بين إسرائيل وبريطانيا

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- ذكر موقع “واي نت” العبري، مساء اليوم الاثنين، عن فشل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وبريطانيا حول صفقة تبادل لقاحات شركة فايزر التي ستنتهي صلاحيتها قريبًا.

وبحسب الموقع، فإن المفاوضات بين تل أبيب ولندن لم تصل لأي نتائج، وفشلت الصفقة.

وبين الموقع أن الحكومة الإسرائيلية تحري حاليًا اتصالات مع عدد من دول العالم من أجل التوصل لصفقة تضمن حصول تلك الدول على جرعات اللقاح قبل انتهاء صلاحيته وهو الموجود في مخازن وزارة الصحة التابعة لها، على أن تتسلم إسرائيل لاحقًا بدلًا منها حصص جديدة خصصتها شركة فايزر لتلك الدول.

وكان الموقع ذاته كشف في الأول من الشهر الجاري عن محادثات بين إسرائيل وبريطانيا حول ذلك بعد فشل الصفقة التي كانت ستتم مع السلطة الفلسطينية.

وكان من المفترض أن توفر إسرائيل لصالح بريطانيا ما يقرب من مليون لقاح فائض من صنع شركة فايزر والتي ستنتهي خلال شهر ولا يتوقع استخدامها، وفي المقابل ستحصل تل أبيب على جرعات اللقاح التي من المفترض أن تمنحها شركة فايزر إلى لندن في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل والتي ستكون لقاحات مطورة وأكثر فاعلية ضد السلالات التي تظهر من الفيروس ومنها الهندية.

وبحسب الموقع حينها، فإن إسرائيل بحاجة إلى هذه الصفقة في ظل أن آخر موعد يمكن فيه الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح هو التاسع من يوليو/ تموز الجاري، حيث ستنتهي الصلاحية النهائية في نهاية الشهر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كرة القدم يستنكر قرار نادي برشلونة خوض مباراة ودية أمام بيتار العنصري

رام الله- “القدس” دوت كوم- استنكر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، قرار نادي برشلونة الاسباني خوض مباراة ودّية أمام نادي بيتار الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، يوم 4 آب/ أغسطس المُقبل، مطالبا النادي الإسباني بإعادة النظر في اختيار المكان المقرر لإجراء المباراة.

وأكد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بيان له، اليوم الاثنين، احترامه حق اتحادات وأندية كرة القدم في لعب مباريات ودّية مع أية أندية تختارها، تحت مظلة أي اتحاد، مشيرا إلى حقيقة أنه، ومن خلال لعب المباراة في الجزء المحتل من القدس، سيكون نادي برشلونة قد انتهك بشكل مباشر حقوق الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، لأن القدس الشرقية لا تقع ضمن اختصاص اتحاد كرة القدم الإسرائيلي الذي ينتمي إليه نادي “بيتار”.

وتابع البيان: “بينما نكرر احترامنا لرغبة نادي برشلونة في اللعب أمام الفريق الذي يختاره، فإننا نتذكر عام 2013، عندما جاء النادي المشهور بشعاره “أكثر من مجرد نادٍ” في جولة شملت كلاً من فلسطين وإسرائيل مع رسالة سلام مفهومة لكل منهما، واليوم، تبدو الرسالة غير واضحة بالنسبة لملايين الفلسطينيين، وللملايين من العرب وبقية أمم العالم والمؤمنين بضرورة اتخاذ موقف حازم ضد العنصرية”.

ونادي بيتار هو نادٍ لم يسبق له أن ضم في صفوفه أي لاعب مسلم أو عربي، وقد تعرض لاعبان من البوسنة والشيشان تعاقد معهما سابقا النادي الإسرائيلي للإهانة والعنصرية من قبل الجماهير ليضطر كلاهما للمغادرة.

يشار إلى أنه لدى نادي “بيتار” مجموعة من المشجعين، والمعروفين باسم “لا فاميليا”، الذين يسافرون مع الفريق باستمرار لحضور جميع مبارياته، وهم مرتبطون بشكل مباشر بأعمال تخريب وإرهاب وعنف ضد الفلسطينيين، ودائماً ما تتضمن هتافاتهم لفريقهم شعارات عنصرية وشتائم دينية ودعوات لحرق القرى العربية وقتل العرب، وشتائم عنصرية ضد العرب والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال الاتحاد: “بينما نعيد التأكيد على التزامنا بعدم التدخل في تنظيم المباريات الودّية بين اتحادات كرة القدم، أو أندية كرة القدم، فإنه لا يسعنا إلا أن نشير إلى مدى خيبة الأمل التي سيحدثها إجراء هذه المباراة في القدس لملايين الفلسطينيين والعرب، والكثير من الأشخاص الذين ما زالوا يؤمنون بالمبادئ الأساسية لكرة القدم المتعلقة بالمساواة وعدم التمييز، ويؤمنون أن كرة القدم ملزمة باتخاذ موقف ضد العنصرية”.

ونوه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى أنه يتلقى المئات من الاعتراضات سواء من الأندية أو المشجعين على إقامة هذه المباراة، والتي تطالب الاتحاد أن ينقل رسالة إلى نادي برشلونة بمدى صعوبة رؤية نادٍ يروج لقيم السلام والمساواة وهو يلعب في القدس المحتلة، في ملعب شُيِّد على أنقاض قرية المالحة الفلسطينية المدمرة، والتي طردت إسرائيل جميع سكانها قسرا، وأجبرتهم على العيش في مخيمات اللاجئين. بالنسبة لهؤلاء الناس، فإن برشلونة يلعب كرة القدم على قبور أجدادهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار التحقيق مع عضوة الكنيست السابقة عن القائمة المشتركة هبة يزبك

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- أعلن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، مواصلة التحقيقات مع عضو الكنيست السابق عن القائمة العربية المشتركة هبة يزبك.

وأوضح المتحدث في بيان له، أنه لن يتم في الوقت الحالي تقديم مزيد من التفاصيل حول التحقيقات بسبب استمرارها.

وبين أن وحدة التحقيقات لاهف 433، حققت لساعات هذا الصباح مع يزبك تحت الاشتباه باتهامات تتعلق بالتحريض ودعم “أعمال إرهابية” عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أنه تم إجراء التحقيق بموافقة النائب العام الإسرائيلي، ومكتب المدعي العام للمنطقة الشمالية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تتخذ احتياطا للإجلاء من أفغانستان حال سيطرت طالبان على كابل

واشنطن – “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – قال الجنرال أوستن سكوت ميلر، المسؤول العسكري الأميركي الذي يشرف على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، في مقابلة مع شبكة “إي. بي.سي” الأحد، إنه يجب أن يكون هناك قلق حول تقدم طالبان على الأرض وتمددها. وأضاف جنرال الجيش “يجب أن نشعر بالقلق. إن فقدان الأرض بسرعة يجب أن يكون مقلقًا”، وأشار إلى أنه عندما يشاهد الناس حركة طالبان تتحرك في جميع أنحاء البلاد يفقدون الأمل.

وأعرب ميلر عن قلقه بشأن الوضع الأمني في أفغانستان وأثار احتمال اندلاع حرب أهلية بمجرد رحيل القوات الأميركية، حيث تتحرك طالبان بسرعة بالفعل للسيطرة على مناطق في الأجزاء الشمالية من البلاد، مؤكدا أن الوضع الأمني ليس جيدا في أفغانستان.

وردا على سؤال عن الأمان المستقبلي للذين دعموا الجهد العسكري الأميركي في أفغانستان وسيبقون في البلاد، أجاب ميلر “لا أحب ترك الأصدقاء المحتاجين. وأنا أعلم أن أصدقائي بحاجة”.

بدوره، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ، نيد برايس، بأن الولايات المتحدة وضعت برنامج وترتيبات لإجلاء الآلاف من المواطنين الأفغانيين وعائلاتهم الذين عملوا مع الولايات المتحدة والقوات المسلحة الأميركية عبر العقدين الماضيين لضمان ملاذ آمن لهم لا يعرضهم لخطر العقاب من حركة طالبان.

وستعمل الإدارة بحسب مسؤوليين استخدام الفترة المقبلة قبل نهاية شهر لإيجاد أماكن لإعادة توطين آلاف الأفغان وأفراد أسرهم، الذين ساعدوا الأميركيين خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا.

وتعرض البيت الأبيض لضغوط شديدة لحماية الحلفاء الأفغان من هجمات طالبان الانتقامية وتسريع العملية الطويلة والمعقدة لتزويدهم بتأشيرات هجرة خاصة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الجمعة، أن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان سيتم إنجازه نهاية شهر آب المقبل ، وذلك بعد ساعات من اعلان مغادرة جميع القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية، الأكبر في أفغانستان.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أنه واثق من قدرة القوات الأفغانية على السيطرة على البلاد.

وشنت حركة طالبان هجمات متواصلة في أنحاء أفغانستان في الشهرين الأخيرين وسيطرت على عشرات الأقاليم فيما عززت قوات الأمن الأفغانية سيطرتها في محيط المدن الرئيسية.

وستشكل قدرة القوات الأفغانية على المحافظة على سيطرتها في قاعدة باغرام الجوية مسألة محورية في ضمان أمن كابل المجاورة ومواصلة الضغط على حركة طالبان.

وقال الخبير في شؤون أفغانستان، نيشانك موتواني، لشبكة سي.إن.إن الأحد إن خروج القوات الأجنبية من قاعدة باغرام “يرمز إلى أن أفغانستان وحيدة وتركت للدفاع عن نفسها في مواجهة هجوم طالبان”.

وأضاف: “بعد وصولهم إلى بلادهم، سيراقب الأميركيون وقوات التحالف ما حاربوا بشدة لبنائه على مدى 20 عاما وهو يحترق من بعيد، ويعرفون أن الرجال والنساء الأفغان الذين حاربوا معهم يخاطرون بفقدان كل شيء”.

وإلى جانب القادة العسكريين، أثار أعضاء في الكونغرس مخاوف بشأن “تجدد الإرهاب” إذا سقطت الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في كابل بعد وقت قصير من خروج القوات الأميركية من البلاد.

وأعرب النائب الجمهوري مايكل ماكول، العضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن أفغانستان يمكن أن تسير في طريق العراق، حيث ضاعف الإرهابيون المتطرفون من نفوذهم في البلاد بمجرد مغادرة القوات الأميركية، مما أجبر الولايات المتحدة على إعادة بعض القوات، على حد قوله.

وأضاف: “كل كبار الخبراء الذين تحدثت إليهم، هذه هي أكبر مخاوفهم”، وتابع: “سيطرة طالبان على الدولة سيمنح القاعدة وداعش ملاذا آمنا”. كما توقع “حربا أهلية كبرى” في البلاد، وأعرب عن قلق بشأن السفارة الأميركية في كابل.

وأفادت شبكة “سي إن إن” أن المسؤولين الأميركيين يحدثون خطط الإجلاء الطارئة للسفارة الأميركية في كابل مع تزايد التهديدات الأمنية.

وقالت المصادر إن وزارة الخارجية تستمر بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بالسفارات الأميركية. وأضاف مسؤول دفاعي كبير مطلع على عملية التخطيط أن الجيش الأميركي حدث خططه لمواجهة الطوارئ لعدد من السيناريوهات لإخلاء السفارة والمقاولين والقوات إن تطلب الأمر بذلك.

وفي تطور متصل، أبلغت السفارة الأميركية في كابل، الأحد، الحكومة الأفغانية أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لإغلاق بعثتها الدبلوماسية مع تزايد المخاوف الأمنية بسبب تصاعد هجمات حركة طالبان تزامنا مع انسحاب القوات الأميركية، وفقا لموقع” صوت أميركا”.

وتأتي التطمينات الأميركية ردا على تقارير تشير إلى أن واشنطن تعد خطط إجلاء طارئة للموظفين الدبلوماسيين في كابل.

وكتبت البعثة على تويتر أن “السفارة في العاصمة الأفغانية مفتوحة وستظل مفتوحة”. وتعهدت بالحفاظ على وجود دبلوماسي قوي في البلاد وفقًا لتوجيهات الرئيس جو بايدن.

وأضاف البيان أن “السفارة كانت على دراية بالتحديات الأمنية في البلاد ونخطط باستمرار للطوارئ وكيفية التخفيف من المخاطر التي يتعرض لها موظفوننا وبرامجنا”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

القاهرة: فلسطين تشارك في فعاليات المؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة

القاهرة- “القدس” دوت كوم- انطلقت اليوم الاثنين، بمشاركة فلسطين، فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة بعنوان “الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ظل جائحة كوفيد– 19 وما بعدها تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحضور عدد من الوزراء ورؤساء الوفود وممثلي دول منظمة التعاون الإسلامي والجهات والهيئات والاجهزة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وكافة المنظمات الإقليمية والدولية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مستشار وزيرة شؤون المرأة حنا نخلة، ومدير مكتب الوزيرة بسام الوحيدي، ومسؤول ملف المرأة بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية المستشار جمانة الغول.

وتتضمن الفعاليات عقد اجتماع الدورة الاستثنائية الثانية للمجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتي انطلقت أعماله اليوم على مستوى كبار المسؤولين على أن يعقد المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة المكون من 14 دولة، الأربعاء المقبل، ومن ثم المؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة بكامل أعضائها يوم الخميس المقبل.

وسيتم خلال المؤتمر عرض تقارير الأمين العام للمنظمة حول تنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر الوزاري السابع حول دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ووفود المؤسسات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي واللجنة الاستشارية للمرأة، الى جانب استعراض جهود الدول الأعضاء في مجال تمكين المرأة وتنفيذ خطة “أوباو”، واعتماد القرارات الصادرة من المؤتمر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

إيسيسكو تصادق على تمويل تسعة مشاريع لصالح فلسطين

رام الله- “القدس” دوت كوم- صادقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، على تمويل حزمة مشاريع لصالح دولة فلسطين، لتنفيذها خلال النصف الثاني من 2021، بالاتفاق والتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.
وتتضمن هذه الحزمة تسعة مشاريع تغطي مجالات عمل المنظمة في التربية والعلوم والثقافة لفائدة كامل المواقع الجغرافية الفلسطينية في المحافظات الشمالية والجنوبية، والتجمعات البدوية، مع إعطاء أولوية واهتمام خاص لدعم مدينة القدس، لما تتعرض له من اعتداءات وانتهاكات ممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي في كل مناحي الحياة.
وأكد المدير العام لمنظمة “إيسيسكو” سالم بن محمـد المالك، حرص المنظمة على استهداف دعم القطاعات التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، مشيرا إلى أن تبني هذه المشاريع من قبل “إيسيسكو” رسالة دعم للشعب الفلسطيني، في ظل الظروف التي تتعرض لها دولة فلسطين، خاصة مدينة القدس من اعتداءات متكررة تطال المقدسات الإسلامية والمسيحية، إلى محاولات طرد سكان وأصحاب المنازل في الشيخ جراح من بيوتهم، ومناطق أخرى في القدس.
وشكر رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير علي زيدان أبو زهري، “إيسيسكو”، على الاستجابة السريعة لاقتراحات المشاريع التي قدمتها دولة فلسطين لعام 2021، والتي تم العمل عليها عبر جهود مشتركة والتنسيق من خلالها مع الشركاء الرسميين من وزارات ومؤسسات حكومية ومؤسسات القطاع الأهلي ذات الاختصاص.
وشدد على أهمية العمل والتنسيق مع الشركاء ذوي الاختصاص على تنفيذ البرامج والمشاريع، التي شملت معظم قطاعات عمل “إيسيسكو”، مستهدفين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومجالات تطوير الإعلام، والمرأة، والذكاء الاصطناعي، والتعليم التقني،العلاج بالموسيقى ودعم التجمعات البدوية، مثمنا أيضا رفع منظمة “إيسيسكو” قيمة المنح المقدمة لصالح الطلبة في الجامعات الفلسطينية.