دمشق- “القدس” دوت كوم- توفي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة ومؤسسها أحمد جبريل الأربعاء في دمشق عن عمر ناهز 83 عاماً بعد مسيرة حافلة في مواجهة إسرائيل ودعم النظام السوري خلال سنوات النزاع.
وقال ابنه بدر إنه “توفي بشكل طبيعي بعد معاناة مع المرض خلال الفترة الأخيرة”، مشيراً إلى أنه سيوارى الثرى يوم غد الجمعة في مقبرة مخيم اليرموك في دمشق.
ونعت الجبهة الشعبية – القيادة العامة أمينها العام، وقالت “لقد أمضى قائدنا حياته مناضلاً ومجاهداً في سبيل شعبه العربي الفلسطيني وأمته العربية ومن أجل تحرير الوطن الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني الغاشم، وكان قائداً مناضلاً من أجل قضايا أمته العربية والإسلامية”.
أنشأ جبريل، الذي ولد في قرية في قضاء يافا في العام 1938، فصيله في العام 1968 إثر انشقاقه عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. واتخذ القيادي، الذي يحمل أيضاً الجنسية السورية، منذ ذلك الحين دمشق مقراً له رغم تنقله بينها وبين لبنان وإيران.
وبخلاف علاقة الود التي جمعته مع القيادة السورية، عُرف جبريل بمعارضته الشديدة للقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات والحالي محمود عباس، ومعارضته لقرار القيادة الفلسطينية التفاوض مع إسرائيل والاتفاقات بينهما. ونفذت الجبهة الشعبية – القيادة العامة عمليات عدة ضد إسرائيل في جنوب لبنان وفي العمق الإسرائيلي.
وفي العام 2002، استشهد ابنه البكر جهاد بعبوة وضعت في سيارته في بيروت. وفي العام 2010، أدين ضابط لبناني سابق بالتعاون مع إسرائيل وبضلوعه في اغتيالات عدة بينها المشاركة في عملية الاغتيال.
ومنذ بدء اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011، اتخذ جبريل موقفاً صارماً بدعم القوات الحكومية السورية، التي شارك فصيله بالقتال إلى جانبها خصوصاً في معارك مخيم اليرموك ضد الفصائل المعارضة السورية .
وقال في مقابلة تلفزيونية في العام 2012 إن جبهته ستكون مع حزب الله وإيران جزءاً من المعركة إلى جانب النظام السوري.
وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية – القيادة العامة، المقربة من حزب الله، على أنها “منظمة راعية للإرهاب”.
وتحتفظ الجبهة الشعبية-القيادة العامة منذ الحرب الاهلية (1975-1990) بمواقع عسكرية لها في لبنان مع سوريا تتجنب القوى الامنية اللبنانية الاقتراب منها بغية عدم اثارة توترات امنية. علما ان قرارات عدة اتخذت بازالتها.
وسبق لإسرائيل أن قصفت بضع مرات مواقع للفصيل الذي يعد نفسه جزءاً من “محور المقاومة”، في كل من لبنان وسوريا، آخرها في صيف 2019 في منطقة البقاع في شرق لبنان.دمشق-
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة الامين العام للجبهة الشعبية- القيادة العامة أحمد جبريل
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن تصر أن لا تستخدم مساعدات إعادة إعمار غزة في تمكين حماس
واشنطن – “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – قال نيد برايس، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أنه في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على ضمان وصول المساعدات المخصصة لإعادة إعمار قطاع غزة بسرعة وسلاسة، فإن الإدارة تريد أيضا ضمان عدم استفادة حركة حماس منها بشكل مباشر.
وقال برايس في معرض رده على سؤال وجهته له القدس بشأن ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تشترط آليات محددة لتمرير المساعدات إلى غزة، كالأمم المتحدة أو السلطة الفلسطينية كما تردد انسجاما مع الرغبة الإسرائيلية، ” كما أعلنا في السابق، نحن ملتزمون بمساعدة الشعب الفلسطيني على إعادة البناء من العنف الأخير. نحن ملتزمون بتزويد الشعب الفلسطيني بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجها في أعقاب أحداث العنف الأخيرة ، ومن السنوات من سوء الإدارة والإهمال والانتهاكات من قبل (حركة) حماس ، السلطة الحاكمة الفعلية في القطاع”.
وأضاف الناطق “لذلك نحن ملتزمون برؤية أن المساعدات الإنسانية، والإغاثة الإنسانية التي يجب أن تذهب إلى الشعب الفلسطيني تذهب إلى حيث يجب…لكننا ملتزمون بنفس القدر بضمان ما إذا كان ذلك – بالتأكيد المساعدات الأمريكية- لا تمكن حماس بأي شكل من الأشكال . لا تمكن حماس ماليًا ، ولا تمكن حماس سياسيا” مؤكدا أن الإدارة ستواصل العمل مع شركائنا ، سواء كانت تلك مصر ، سواء كانت الأمم المتحدة ومؤسساتها ، لنتأكد من أنه يمكننا القيام بهذين الأمرين: تقديم هذا الإغاثة للشعب الفلسطيني دون أن تذهب هذه الإغاثة إلى خزائن حماس”.
وكرر برايس “ما هو أكيد وواضح للغاية، هو أن الأموال الأميركية لن تذهب إلى حماس ، وسنعمل مع الشركاء لنتأكد من توزيعها بشكل فعال”
يذكر أن صحيفة آل مونتور الأميركية نشرت تقريرا الثلاثاء تقول فيه أن “إسرائيل وحماس تتجهان نحو اتفاق على آلية لتحويل أموال المساعدات القطرية”.
وقالت الصحيفة ، ” لقد دأبت قطر خلال السنوات الأخيرة على إرسال مبعوثين لها إلى إسرائيل، ومنها إلى قطاع غزة، حاملين حقائب مليئة بالنقود، يتم تسليمها إلى ممثل عن العائلات الفلسطينية المعوزة لتوزيعها عليهم عبر مكاتب البريد كل ستة أشهر، ولكن عبر الآلية الجديدة المُقترحة، سيتم تحويل أموال المساعدات إلى القطاع عبر البنوك الفلسطينية في الضفة الغربية، وتحت إشراف من الأمم المتحدة”.
.ولفتت الصحيفة إلى أن “تلك الآلية الجديدة – التي ستتناول فقط أموال التبرعات ، وليس الأموال المخصصة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في قطاع غزة – ستضمن سيطرة أفضل على تلك الأموال. وفيما يبدو أنها كانت مقترحا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص للمنطقة، تور وينسلاند، لم تشهد أي اعتراض من إسرائيل وحركة حماس عليها”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الصالح يبحث مع هاستينغر عراقيل الاحتلال التي تحول دون تحقيق التنمية المحلية الشاملة
رام الله- “القدس” دوت كوم- بحث وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، مع نائب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الانسانية في فلسطين لين هاستينغر، المعيقات والعراقيل التي تفرضها سلطات الاحتلال والتي تحول دون تحقيق التنمية المحلية الشاملة، وتعمدها تأخير الموافقة على المخططات الهيكلية للعديد من البلدات والقرى والتجمعات، ومنع البناء في المناطق المصنفة “ج” بالضفة الغربية، ومخططات الإخلاء القسري والهدم في القدس المحتلة، والتوسع الاستيطاني.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة، اليوم الأربعاء.
وأشار الصالح إلى حرص الحكومة والوزارة على استمرارية العملية الديمقراطية فيما يتعلق بانتخابات مجالس الهيئات المحلية، مشيراً للمشاورات الجارية بين مختلف الجهات لتحديد موعد جديد لهذه الانتخابات.
وتطرق الصالح لأبرز البرامج التي تم تنفيذها لصالح قطاع الحكم المحلي من خلال الدعم الذي قدمته منظمات الأمم المتحدة، خاصة البرامج الداعمة لصمود المواطنين في مناطق “ج”.
وأكد الصالح أهمية دعم الامم المتحدة للحكومة للايفاء بالتزاماتها تجاه الأهل في قطاع غزة، والاستمرار بتنسيق الجهود من أجل دعم جهود إعادة الاعمار، مشيرا إلى أن الوزارة ومن خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية لم تتوقف عن تقديم الدعم لتنفيذ المشاريع التطويرية طوال فترة الانقسام، مشيرا لدعم الامم المتحدة لمخيمات اللاجئين وأهمية استمراره.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
جنوب السودان.. عقد من الدماء
باريس- (أ ف ب) -يحيي جنوب السودان ذكرى مرور عشر سنوات على استقلاله في التاسع من تموز/يوليو. في ما يلي لمحة عن أول عقد دامٍ عاشته الدولة الأحدث في العالم وشهد حربا أهلية أودت بحياة 380 ألف شخص.
في التاسع من تموز/يوليو، أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان بعد ست سنوات من الحكم الذاتي وعقدين من الحرب.
تولى الرئاسة سلفا كير وعيّن رياك مشار نائبا له. تزّعم الخصمان المنتميان إلى قبيلتين مختلفتين “الحركة الشعبية لتحرير السودان” التي قادت التحرّك من أجل الاستقلال.
واستحوذ جنوب السودان على ثلاثة أرباع احتياطات النفط التابعة للسودان بينما حافظت الخرطوم على سيطرتها على جميع أنابيب النفط ومنشآت التصدير.
وكانت من بين القضايا الشائكة مسألة ترسيم حدود جديدة ووضع مناطق متنازع عليها غنية بالنفط مثل أبيي.
بين آذار/مارس وأيار/مايو، دارت مواجهات بين البلدين على خلفية حق استغلال حقول النفط المحيطة ببلدة إهليلج الحدودية والواقعة ضمن أراضي السودان.
احتلت قوات جنوب السودان لمدة وجيزة المنطقة التي تساهم في نصف إنتاج الخام.
واندلع سجال بشأن تكاليف مرور خط النفط فيما صادر السودان ملايين البراميل من خام جنوب السودان.
توقف جنوب السودان عن الإنتاج في كانون الثاني/يناير لأكثر من عام، متهما الخرطوم بسرقة نفطه.
في 23 تموز/يوليو، أقال كير نائبه مشار وجميع وزراء الحكومة ونوابهم وعددا من ضباط الشرطة.
واتّهمه مشار بالتصرّف “بدكتاتورية”.
بعد ليلة من القتال في العاصمة جوبا، أكد كير في 16 كانون الأول/ديسمبر بأن قواته أحبطت محاولة انقلاب نفّذها مشار، والذي نفى بدوره الأمر.
اشتبكت وحدات عسكرية متخاصمة داخل الجيش في جوبا واتسع نطاق القتال ليتجاوز العاصمة، إذ غذّته الخصومة بين قبيلة الدنكا التي يتحدّر منها كير والنوير التي ينتمي إليها مشار.
أطلق ذلك العنان لمجازر متبادلة بين الطرفين تحوّلت إلى حرب استمرت ست سنوات.
في آب/اغسطس 2015، وقّع مشار وكير على اتفاق سلام ينص على إعادة تعيين الأول نائبا للرئيس. وعاد إلى جوبا وتم تنصيبه في 26 نيسان/أبريل 2016.
لكن اندلع القتال مجددا بين أنصار الزعيمين في تموز/يوليو، ليهرب مشار من البلاد متهما كير بالسعي لقتله.
في 20 حزيران/يونيو، التقى كير ومشار لأول مرة منذ عامين.
في 12 أيلول/سبتمبر، وقعا على اتفاق سلام جديد لإنهاء الحرب التي أودت بأكثر من 380 ألف شخص وأدت إلى نزوح نحو أربعة ملايين.
مهد ذلك لتأسيس حكومة تتقاسم السلطة أخيرا في آذار/مارس 2020، ليتولى مشار مجددا منصب نائب الرئيس.
لكن النزاع المسلّح تواصل. ومددت الأمم المتحدة مهمة السلام مرّات عدة كما الحظر على الأسلحة.
في حزيران/يونيو 2020، اتفق كير ونائبه مشار على مسألة السيطرة على ولايات البلاد العشر، والتي كانت من أبرز النقاط الخلافية.
حذّر تقرير للأمم المتحدة في نيسان/أبريل من أن بطء تطبيق اتفاق السلام يعرّض البلاد إلى خطر الانزلاق في “نزاع واسع النطاق”.
في الثامن من أيار/مايو، وبعد تأجيل لأكثر من عام، أفسح كير المجال للنواب المعارضين للانضمام إلى برلمان جديد.
في 25 أيار/مايو، بدأت صياغة المسودة النهائية للدستور.
وما زالت قضايا أخرى واردة في اتفاق السلام، مثل تشكيل جيش وطني موحد، بانتظار حلّها.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
إماراتية تتدرب لتصبح أول رائدة فضاء عربية
دبي- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -بدأت الإماراتية نورا المطروشي تدريباتها لتصبح أول رائدة فضاء إماراتية وعربية بعد اختيارها من بين آلاف المرشحين، بينما تسعى الدولة الخليجية إلى تعزيز قطاعها الفضائي.
واختيرت المطروشي (28 عاما) التي تتحدر من إمارة الشارقة ودرست الهندسة الميكانيكية، مع مواطن آخر ضمن برنامج رواد الفضاء الإماراتي في دورته الثانية.
ولطالما حلمت المطروشي منذ طفولتها بالفضاء منذ أن تعلّمت عن النجوم والكواكب في مدرستها.
ومع أنه لم يتم تحديد موعد لمهمة مقبلة، تأمل المطروشي في أن تحظى بفرصة استكشاف الفضاء.
وقالت المطروشي لوكالة فرانس برس “عائلتي من طرف أمي كانوا بحارة. أقول دائما إنهم كانوا يقومون باستكشاف المحيط”.
وتوضح “إن كنت أنا استطيع القيام بذلك، فالجميع يستطيع أيضا”، مضيفة “إن كنت شغوفا حقا بما تقوم به فعليك العمل بجهد من أجل الوصول إلى ذلك والبحث عن فرص”.
وستتوجه المطروشي مع مواطنها محمد الملا (33 عاما) في وقت لاحق هذا العام إلى الولايات المتحدة للتدريب في مركز جونسون التابع لوكالة ناسا الأميركية.
ويباشر رائدا الفضاء الإماراتيان الجديدان في دبي تدريبات مختلفة من بينها تعلم اللغة الروسية ودروس في الطيران وغيرها.
وفي شباط/فبراير الماضي، دخل مسبار “الأمل” الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.
في أيلول/سبتمبر 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة الى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ “سويوز” من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.
وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024.
لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال المئة عام القادمة بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.
وفي انتظار ذلك، تخطّط لإقامة “مدينة المريخ للعلوم” في الصحراء بتكلفة تبلغ حوالى 500 مليون درهم (135 مليون دولار)، والهدف منها محاكاة ظروف مماثلة لتلك الموجودة على المريخ.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
إستقالة ١٢ وزيرا في الهند بينهم وزير الصحة
نيودلهي- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -قدم 12 وزيرا هنديا الأربعاء استقالتهم، بينهم وزير الصحة الذي واجه انتقادات بسبب إدارته لوباء كوفيد-19 مع انتشار الفيروس بشكل كبير في نيسان/أبريل وأيار/مايو، وفق ما أعلن مكتب الرئيس.
تندرج هذه الاستقالات ضمن تعديل وزاري كبير يجريه رئيس الوزراء ناريندرا مودي عقب بلوغ عدد الاصابات بكوفيد-19 ذروة ماساوية وقبل اجراء انتخابات محلية ضخمة.
تعرض وزير الصحة هارش فاردان لانتقادات خاصة عقب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في نيسان/أبريل وأيار/مايو، مما عرض الخدمات الصحية لضغط كبير في العديد من المجالات مع نفاد الأسرّة والأكسجين والأدوية في المستشفيات.
ومن بين الوزراء الذين استقالوا أيضاً وزيرا البيئة، براكاش جافاديكار والتربية راميش بوخريال نيشانك.
كما قدم وزير تكنولوجيا المعلومات رافي شانكار براساد استقالته. وكان دخل في خلاف مع تويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى بشأن الامتثال للوائحه الهند الجديدة الخاصة بالمنصات الرقمية.
وتنص هذه القواعد التنظيمية الجديدة على “إمكان التعقّب” لكي توفر المنصات تفاصيل عن “الكاتب الأول” لمنشور ترى الحكومة أنه ينتهك سيادة الدولة أو أمنها أو نظامها العام.
من المتوقع، مع ذلك، أن يُمنح براساد دوراً مهماً في حزب مودي، حزب بهاراتيا جاناتا، قبل انتخابات الولاية.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
ستة أسرى يدخلون اليوم أعواما جديدة في سجون الاحتلال
محافظات -“القدس” دوت كوم- علي سمودي – دخل اليوم ستة أسرى أعواما جديدة في سجون الاحتلال وهم : الأسير جهاد رزق محمد قاسم (41 عامًا)، من سكان محافظة طولكرم، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2002، وهو محكوم بالسجن 28 عامًا.
الأسير خليل يوسف خليل أبو عرام (50 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير حبيب فواز خميس أبو عابد ، من بلدة يعبد في محافظة جنين، دخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال. وأفاد منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين ،بأن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير أبو عابد بتاريخ 7/7/2004م، بعد مطاردته لسنوات، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، بتهمة تنفيذ عمليات عسكرية فد.ائية.وأشار سمور، أن الإحتلال هدم منزل عائلة الأسير أبو عابد عقب اعتقاله،وقد توفي والده عام 2017 وهو داخل الأسر دون أن يتمكن من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.
الأسير فايز عبد المجيد جبر حامد (49 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2015، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير أمجد مصطفى صالح حامد (41 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 07/07/2015م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير عبد الله منير صالح اسحاق (31 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 7/7/2015، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الأمير خالد بن سلمان يلتقي مع سوليفان لبحث العلاقات الأميركية السعودية والاتفاق النووي الإيراني
واشنطن – “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – التقى مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، الثلاثاء، في العاصمة واشنطن، نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان صادر عن المجلس.
وبحسب البيان، أكد سوليفان خلال اللقاء، أهمية إحراز المملكة تقدما في مجال حقوق الإنسان.
وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والسعودية، والأمن الإقليمي، والالتزام الأميركي بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها، حيث تواجه هجمات الحوثيين المدعومين من إيران.
كما ناقش الطرفان، أهمية تنسيق الجهود لضمان انتعاش اقتصادي عالمي قوي، ودفع أجندة المناخ، وتهدئة التوترات في الشرق الأوسط.
وزيارة شقيق ولي العهد السعودي، تعد الأرفع مستوى منذ أن أعلنت الولايات المتحدة، في فبراير، نتائج تقارير استخباراتية خلصت إلى الربط بين مسؤولين سعوديين ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.
وفي إفادة للصحفيين، الثلاثاء، أكدت الناطقة باسم البيت الأبيض ، جين ساكي، أن الاجتماعات جارية، وأشارت إلى أن المسؤولين قد يثيرون مسألة مقتل خاشقجي.
كما التقى الأمير خالد مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، في مقر وزارة الدفاع “البنتاغون” حيث أجرى الأمير خالد محادثات مطولة في البنتاغون مع وكيل وزارة الدفاع الأمريكية ورئيس إدارة السياسات بالوزارة ، كولين كال.
وتتضمن الزيارة عددا من القضايا المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك مسائل الأمن في العراق وسوريا، وجهود التوسط لوقف إطلاق النار في اليمن.
وبحسب تقارير، تم التطرق إلى الأوضاع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ومخاوف السعودية بشأن مفاوضات إدارة بايدن مع إيران بشأن برنامجها النووي.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
بلوطة القوادرية أقدم أشجار حلحول
الخليل- “القدس” دوت كوم- جهاد القواسمي- تتربع بلوطة القواديرية، التي تنتصب منذ ٨٠٠ عام في خربة مانعين الاثرية، غرب مدينة حلحول، شمال الخليل، بثبات وسط بنايات مهدمة، تاريخا تراثيا، وتشهد على الحياة التي كانت تضج بها في زمان ما، ضاربة بجذورها العريقة عمق الارض، لتروي تاريخ وعراقة المكان، وقصص وحكايات تتناقلها الاجيال.
حارسة الشهداء
وقال الكاتب والمؤرخ محمد الوحوش، أن بلوطة القوادرية، لها تاريخ طويل وعميق، وتعتبر من اقدم اشجار حلحول، حيث يزيد عمرها عن 800 عام، نجت خلالها من نوائب الزمن، مشيرا انه لأسباب ما لم تقتلعها جحافل إبراهيم باشا، عندما غزا فلسطين والشام سنة “1832”، ولاحق الثوار وقطع بعض الغابات، كي لا يختبئوا فيها.
وأشار الى انها تقع في جبل مانعين، الذي يتمتع بالمنعة، حيث كان حامية صليبية، الى ان جاء وقت تحريرها، موضحا ان البلوطة يرقد تحتها 7 شهداء من عائلة واحدة، عائلة القوادري، ولذلك سميت تخليدا لذكراهم، مشيرا انهم استشهدوا في المعركة الفاصلة في موقعة معصرة الجمعة، حيث دارت معركة حامية الوطيس وتحرير وطرد الصليبين، وبعدها بشهرين حررت بيت المقدس، عام (1087) م بعد احتلال دام 90 عاما، فكان هذا الموقع آخر حامية صليبية في فلسطين.
تعظيم وقدسية
وبين الوحوش، ان بلوطة القوادرية الجميلة والضخمة، تحظى باهتمام وقدسية وتعظيم من اهل حلحول، ويأتي اليها السياح والزوار، كونها معلما مهما في حلحول، والباحثون في التاريخ لأخذ اكبر قدر من المعلومات عن تاريخ المكان.
وأضاف، انه بعد تحريرها اصبحت مكان مقدس ويحترمه الناس ويحترمون الشهداء، وقبور بعض القادة، حتى انهم يأتون للقسم تحت بلوطة القوادرية، مشيرا ان الاحتلال الاسرائيلي دأب ومنذ عام 1948م، على طمس المعالم العربية والاسلامية، مؤكدا اننا هنا منذ نحو 4 آلاف سنة قبل الميلاد، ولم نبرح المكان، الذي احتل بقوة السلاح والقهر.
وأوضح المؤرخ الوحوش، الذي كتب حلحول الارض والشعب، وسنة التيل، ان اقدم تاريخ لحلول يرجع الى ٢٥٠٠ ق٠م اي ان عمر حلحول منذ ان بني اول حجر فيها حوالي خمسة الاف سنة فقد قدم اقدم جذر لحلحول من منطقة الوشم في نجد من جزيرة العرب اثر هجرة سامية بسبب القحط الذي كان يصيب الجزيرة وهم اربع عائلات، وهم القين وهم جذر “آل الوحوش” ومن علامات وجودهم في حلحول عقد القين، وكرم القين في الطبيقة، وخلة القين في غقبة عين كسبر، ثم عائلة ابو دية وعائلة فربحة وعائلة عقل ابو عيهور وهؤلاء الاربعة هم اساس تكيبة حلحول ذات العشائر الاربعة الدودة والسعدة والزماعرة والقرجة، موضحا ان حلحول اعلى بقعة مسكونة في فلسطين وهي عاصمة العنب صيفا وعاصمة الثلج شتاءا وهي تحمل اكثر من ستين نبعا من الماء اشهرها نبع الذروة المقدس الذي هو وحلحول رغم طول الليل ما هان يوما وترتفع ١٠٢٧ مترا عن سطح البحر ونسيم البحر يأتيها من عسقلان مباشرة وفيها قبر يونس عليه السلام وذكرى نبع ووادي سيدنا ايوب الذي اغتسل وشرب وشفي منه، مؤكدا ان تاريخها غزير بالرجولة والجهاد على مر الزمان .
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
التقرير الطبي حول الأسير أبو عطوان: يعاني من ضعف شديد وبدأ يفقد قدرته على الحديث
رام الله- “القدس” دوت كوم- قال محامي الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان، المحامي جواد بولس، إنّ تقريرًا طبيًا صدر عن الأطباء، اليوم الأربعاء، في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكدوا فيه ووفقًا للمعاينة الظاهرية، أن أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم الـ64 على التوالي، يُعاني من ضعف شديد، وبدأ يفقد قدرته على الحديث.
وأضاف بولس، انه وحسب التقرير، فإن أبو عطوان يعاني كذلك من آلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، إضافة لأوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السفلى، ومع استمراره رفض أخذ أيّ نوع من المدعمات، أو الفيتامينات، والسكر والملح، فإن هناك احتمالية أكبر لوفاته المفاجئة، أو حدوث عجز دائم، وذلك في ظل استمرار سلطات الاحتلال رفضها الاستجابة لمطلب الأسير أبو عطوان رغم ما وصل له من وضع صحيّ حرج.
والأسير أبو عطوان (28 عامًا) من دورا بمحافظة الخليل، اعتقله الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وأصدر بحقّه أمري اعتقال إداريّ، مدة كل منهما 6 أشهر، وهو أسير سابق واجه الاعتقال الإداريّ سابقًا، وخاض عام 2019 إضرابًا عن الطعام.
وخلال فترة إضرابه، تعرض أبو عطوان لعمليات تنكيل واعتداءات ممنهجة من قبل السّجانين.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الخارجية تدعو لتصديق الوثائق الرسمية المراد استخدامها خارج فلسطين
رام الله- “القدس” دوت كوم- نوهت وزارة الخارجية والمغتربين إلى وجوب تصديق كافة الوثائق والمستندات الصادرة عن المؤسسات الرسمية والحكومية الفلسطينية المراد استخدامها خارج دولة فلسطين، على أن يكون مصادقا عليها أولا من الوزارات الفلسطينية ذات الاختصاص.
وأوضحت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن أية وثيقة أو مستند مراد استخدامها خارج دولة فلسطين ولا تستوفي التصديقات اللازمة من قبل وزارة الخارجية والمغتربين، تعتبر غير مستوفاة للشروط القانونية ولا يمكن اعتمادها لدى ممثليات الدول المعتمدة لدى دولة فلسطين، بالإضافة إلى عدم اعتمادها من قبل سفارات دولة فلسطين لدى الدول المستضيفة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
بلدية غزة تحذر من كوارث صحية وبيئية بسبب تأخر الإعمار
غزة- “القدس” دوت كوم- حذرت بلدية غزة من كوارث صحية وبيئية قد تنجم بسبب تأخر عملية إعادة إعمار البنية التحتية في المدينة، ولا سيما بعد حدوث طفح لمياه الصرف الصحي في شارع الوحدة، نتيجة تضرر شبكات الصرف الصحي بفعل الاستهداف المباشر أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.
وذكرت البلدية أن كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي طفحت في شارع الوحدة وبالتحديد في المنطقة المحصورة بين تقاطعه مع شارعي عبد القادر الحسيني وسعيد العاص، بعد حدوث انهيارات في المنطقة وظهور مشاكل في خطوط وشبكات الصرف الصحي.
وأوضحت أن البنية التحتية في شارع الوحدة استهدفت بشكل مباشر خلال العدوان الأخير، ما تسبب في وقوع أضرار كبيرة في شبكات المياه والصرف الصحي، مشيرةً إلى أن خط الصرف الصحي الموجود في الشارع يخدم المنطقة المحصورة بين نهاية شارع اللبابيدي في حي النصر شمالاً وحتى شارع عمر المختار جنوبًا وشارع الجلاء شرقًا حتى شارع عبد القادر الحسيني غربًا.
وأعربت البلدية عن بالغ قلقها من تأخر عملية إعادة الإعمار وإعادة صيانة شبكات المياه والصرف الصحي وخطوط تصريف مياه الأمطار ولا سيما الرئيسة منها، ما ينذر بحدوث انهيارات واسعة وطفحٍ لمياه الصرف الصحي واجتياحها للمنازل والمحال المنخفضة.
وأكدت أنها تبذل قصارى جهدها لعدم تفاقم هذه الإشكالية وتقوم بعمليات تعزيل لخطوط التصريف وشفط المياه العادمة التي طفحت في المكان، إلا أن هذه الحلول مؤقتة وليست دائمة، يمكن أن تتسبب بحدوث أضرار صحية وبيئية.
ودعت البلدية المنظمات الإنسانية والدولية للتدخل العاجل والإسراع في إعادة إعمار ما دمره العدوان، خاصة مع قدوم فصل الشتاء، ووجود تخوفات من حدوث انهيارات أو تجمعات لمياه الأمطار وغرق كبير في الشوارع في موسم الأمطار القادم.
يذكر أن 23 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي قد تضررت بفعل الاستهداف المباشر للبنية التحتية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، إضافة إلى تضرر محطتي الصرف الصحي رقم (1) ورقم (11)
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الجامعة الاسلامية بغزة الثانية فلسطينيا في تصنيف الجامعات
غزة-“القدس” دوت كوم-الوطن للصحافة-حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على المركز الثاني على مستوى فلسطين في التصنيف العالمي للجامعات ويبومتركس لهذا العام 2021، وفقًا لمعيار البحث العلمي الذي يستند لمعطيات منصة Google scholar لعدد الاقتباسات التي تحصل عليها المنشورات والأبحاث العلمية الصادرة عن أساتذة الجامعة.
وجاءت الجامعة الإسلامية في المرتبة (1966) على المستوى العالمي وهو موقع متقدم بين الجامعات العالمية العريقة.
وأعرب رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية نصر الدين المزيني، عن سعادة الجامعة بهذا الإنجاز العلمي العالمي الذي يضاف إلي رصيدها العلمي والأكاديمي والحضاري، مشيرًا إلى الجهود المستمرة للجامعة بكل طواقمها في الحفاظ على مكانتها وسمعتها الطيبة على المستوى الدولي والإقليمي والعالمي.
وأكد المزيني أن هذا النجاح والتقدم للجامعة في التصنيفات العالمية يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها قطاع غزة، معتبرًا أنه “وسام شرف للجامعة، وحافز لها لبذل المزيد من الجهد للارتقاء بالمنظومة التعليمية في فلسطين”.
وأهدى رئيس الجامعة الإسلامية بغزة ناصر فرحات، هذا النجاح والتقدم لأبناء الشعب الفلسطيني، وللمخلصين الحريصين على رفعة ونجاح الجامعة، ولأساتذة الجامعة والعاملين فيها، وطلبة الجامعة الذين يمثلوا رأس المال في نجاحها وتقدمها.
ووعد فرحات بأن تحافظ الجامعة على أمانة العلم، والقيم والمبادئ السامية التي رسختها منذ التأسيس، وأن تبقى نبراسًا وصرحًا أكاديميًا شامخًا يشهد له الجميع بالتميز والرقي والازدهار.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يهدم خربة حمصة الفوقا بالأغوار ويحاول تهجير المواطنين منها بالقوة
الاغوار- “القدس” دوت كوم- هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، فيما يحاول الجنود تهجير المواطنين منها بالقوة.
وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات هدم واستيلاء على منشآت المواطنين في الخربة، موضحا أن هذه هي السابعة التي تهدم فيها منذ أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي.
وأوضح أن قوات الاحتلال تقوم بالضغط على المواطنين لتهجيرهم بالقوة ونقلهم عبر آلياتها العسكرية، من أجل نقلهم خارج الخربة، كما تم إحضار مجندات من أجل الضغط على النساء أيضا.
وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة لـ “وفا” إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت الخربة صباحا، برفقة جرافات وشاحنات تحميل، إضافة إلى تواجد جرافات على حاجز “الحمرا” جنوب شرق طوباس.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
الأشغال الشاقة مدة 10 سنوات على مدان بتهمة إحداث عاهة دائمة
رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت محكمة بداية الخليل ممثلة بالقاضي ياسمين جراد حكما بإدانة المتهم (ع،ا) بتهمة إحداث عاهة دائمة سنداً لأحكام المادة 335 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، وحكمت عليه بالأشغال الشاقة مدة 10 سنوات وتكليف المدان بدفع نفقات محاكمة بقيمة 1000 دينار أردني.
وجاء هذا الحكم استنادا إلى البينات والمرافعات التي قدمها رئيس النيابة العامة رامي الشيخ، بعد أن قامت نيابة الخليل بإحالة الملف إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولا.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
وقفة تضامنية مع الصحفية بشرى الطويل وصحفيات تعرضن للاعتداء برام الله
غزة- “القدس” دوتك كوم- نظم في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، وقف احتجاجية على استمرار اعتقال الاحتلال للزميلة الصحفية بشرى الطويل، والزميلات اللواتي تعرضن للاعتداء من قبل الأمن الفلسطيني في رام الله خلال تغطيتهن تظاهرات منددة باغتيال الناشط نزار بنات.
ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، أمام مقر الصليب الأحمر غرب مدينة غزة تحت عنوان “أتنفس حرية” العديد من صور الصحفيات، وشعارات تدعو لوقف الانتهاكات بحقهن، وقمع حرية الرأي والتعبير.
وأعربت الصحفية فيحاء خنفر إحدى الصحفيات اللواتي تعرضن للاعتداء، عن استنكارها لاعتداء الأجهزة الأمنية على الصحفيات خلال أداء واجبهن المهني، مبينةً “أن الوقفة تأتي للأسف في ظل انتهاكات جسيمة ضد الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية بمنع التغطية والاعتقالات والاعتداءات، مطالبةً بضرورة تصحيح المسار وتصويب البوصلة بالعدول عن استهداف الصحفيين”.
وقالت خلال كلمة عبر الهاتف “نواجه خطرًا على سلامتنا الشخصية لا لشيء سوى نقل صوت الشارع”، معربةً عن أسفها لاضطرارها للحديث عن انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية بحق الصحفيين بدل الحديث عن انتهاكات الاحتلال.
كما أعربت خنفر عن التضامن مع الزميلة الأسيرة بسجون الاحتلال بشرى الطويل، وقالت “عندما نقف اليوم مع بشرى إنما نقف مع أكثر من 20 صحفيا في سجون الاحتلال، والعدد دائمًا مرشح للازدياد، ونقف مع الشهيد الصحفي يوسف أبو حسين وياسر مرتجى والقائمة تطول”، مؤكدةً أن الاعتداءات لن تثني الصحفيين عن أداء رسالتهم.
من جهتها، عبرت الصحفية شيماء مرزوق عضو مجلس إدارة منتدى الإعلاميين الفلسطينيين “عن صدمة جميع الصحفيين من مشاهد القمع والاعتداء على الزميلات الصحفيات في الضفة الغربية”، مشيرةً إلى أن هذه الوقفة هي للتضامن معهن ومؤازرتهن.
وأدانت مرزوق تلك الأحداث، مؤكدةً على حق الجميع في ممارسة عمله الصحفي بحرية، داعيةً الحكومة لمحاسبة المسؤولين والمتورطين في تلك الاعتداءات وتقديم اعتذار رسمي.
وأشارت إلى ما يتعرض له الصحفيون للقتل والقمع من قبل الاحتلال الإسرائيلي والتضييق على عملهم وإغلاق مؤسساتهم.
وأعربت عن التضامن الكامل مع الزميلة الأسيرة بشرى الطويل وبقية الصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، داعيةً الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للقيام بواجبهم لحماية الصحفيين الفلسطينيين وإطلاق سراح المعتقلين منهم.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
هجوم بسبعة صواريخ يستهدف قاعدة عين الأسد في العراق
بغداد – (أ ف ب) -استهدف هجوم بسبعة صواريخ الأربعاء قاعدة عين الأسد التي تضم عسكريين أميركيين في محافظة الأنبار غرب العراق، حسبما افاد مصدر عسكري عراقي وكالة فرانس برس.
وقال مصدر رفيع في الجيش العراقي لفرانس برس إن “قاعدة عين الأسد تعرضت لهجوم بسبعة صواريخ من دون وقوع ضحايا”. ولم يكشف تفاصيل أخرى عن الهجوم الذي يأتي غداة استهداف مطار أربيل الدولي القريب من القنصلية الأميركية في عاصمة إقليم كردستان العراق من دون أن يُسفر ذلك عن خسائر بشرية أو أضرار مادية، وفقا لسلطات الإقليم.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز
بور او برنس – (أ ف ب) -اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويز في منزله على أيدي مجموعة مسلحة تضم عناصر أجانب، حسبما أعلن رئيس الوزراء الانتقالي كلود جوزيف.
وقال جوزيف إنه يتولى الآن مهام قيادة البلد. وأصيبت زوجة الرئيس في الهجوم ونقلت إلى المستشفى، بحسب جوزيف الذي دعا المواطنين إلى الهدوء مؤكدا أن الشرطة والجيش سيضمان النظام.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
دلتا بلس.. الصحة الإسرائيلية تكتشف طفرة محدثة من كورونا
ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- ذكرت قناة 12 العبرية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة الإسرائيلية اكتشفت طفرة محدثة من “دلتا” (الهندية) أطلقت عليها “دلتا بلس”، وهو أمر بات يقلق النظام الصحي.
وبحسب القناة، فإنه تم اكتشاف 4 حالات مصابة بهذا المرض، ويتم حاليًا تعقب الخريطة الوبائية لإجراء تحقيق معمق حول هذه السلالة.
وكانت منظمة الصحة العالمية أضافت سلالة جديدة ظهرت في 29 دولة، منها 82 بالمائة في بيرو بأميركا الجنوبية وتشيلي ودول مجاورة.
ووصف المنظمة تلك السلالة بأنها خطر صحي عالمي، وتشكل خطرًا على العالم.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
أطفال غزة يطلقون بالونات تحمل صور الشهداء ويدعون لحمايتهم
غزة- “القدس” دوت كوم- أطلق العشرات من الأطفال في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بالونات تحمل العديد من صور الشهداء الأطفال الذين استشهدوا بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.
ونظمت الفعالية عن أنقاض منزل عائلة الكولك في شارع الوحدة، الذي شهد مجزرة أدت لاستشهاد أكثر من 42 مواطنًا معظمهم من الأطفال والنساء وعوائل بأكملها.
ورفع الأطفال شعارات باللغتين العربية والإنجليزية منها، “من حقي أن أعيش بدون خوف.. لا لقتل أطفال فلسطين”.
وقال المحامي ياسر الديراوي من مركز حماية الحقوقي الذي نظم الفعالية، إن هدفها إيصال رسالة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل ومنع الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال.
وأشار الديراوي في كلمة له، إلى أن المركز وثق استهداف عشرات الأطفال خلال العدوان، الذي خلف 66 شهيدًا ومئات الجرحى من هذه الفئة، عدا عن عشرات الشهداء من النساء والرجال المدنيين الأبرياء.
ولفت إلى أن الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة حرم الأطفال من التمتع بأبسط حقوقهم، مطالبًا المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على الانتهاكات المتعمدة بحق هؤلاء الأطفال.
فيما دعا، عدد من الأطفال خلال كلمات ألقيت بالفعالية إلى حمايتهم من العدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة، ومنحهم الحق بالحياة، وأن يعيشوا الطفولة كما يعيشها أطفال العالم.

عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
العثور على تسع جثث إثر تحطم الطائرة في روسيا
موسكو – (أ ف ب) -عثر عناصر فرق الإنقاذ على تسع جثث عائدة لركاب طائرة تحطمت الثلاثاء في شبه جزيرة كامتشاتكا النائية في أقصى الشرق الروسي كما أعلنت السلطات المحلية الأربعاء.
وقالت وزارة الأحوال الطارئة المحلية في بيان إن “مجموعة من 51 منقذا لا تزال تعمل في المكان” موضحة انه تم التعرف على جثة.
كانت الطائرة التابعة لشركة طيران محلية صغيرة تقل 22 راكبا وستة من أفراد الطاقم وقد فقدت من على شاشات الرادار الثلاثاء فيما كانت تستعد للهبوط في مدينة بالانا الساحلية.
بعد عدة ساعات من أعمال البحث في ظروف صعبة بسبب رداءة الطقس وطبيعة الأرض، تمكنت فرق الإنقاذ أخيرا من تحديد موقع الحادث.
وأعلن حاكم منطقة كامتشاتكا الشاسعة غير المأهولة كثيرا لكن مرغوبة من قبل السياح بسبب براكينها وطبيعتها البرية، أنه تم العثور على أجزاء من هيكل الطائرة على طول الساحل وفي بحر أوخوتسك.
أظهرت لقطات من موقع الحادث علامة سوداء كبيرة على قمة جرف على ارتفاع مئات الأمتار بمحاذاة البحر.
كانت الطائرة وهي من طراز أنتونوف أن 26 سوفياتية الصنع، تقوم برحلة بين العاصمة الإقليمية بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي وبالانا عندما توقفت عن بث إشارات. وأعلن المحققون أنهم يدرسون فرضيات وقوع حادث بسبب سوء الأحوال الجوية أو مشكلة فنية أو خطأ طيار.
كان طراز هذه الطائرة يصنع بين 1969 و 1986 في الاتحاد السوفياتي. وفي سجله الكثير من الحوادث المميتة، كان آخرها في كازاخستان في آذار/مارس وأسفر عن مقتل أربعة عسكريين.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
محامي المغنية الامريكية بريتني سبيرز يقدم استقالته
لوس أنجلوس – (د ب أ)- قدم محامي المغنية الامريكية الشهيرة بريتني سبيرز، والمعين من جانب المحكمة، استقالته، وذلك بينما تستمر تداعيات الشهادة الدرامية لنجمة البوب حول الوصاية المفروضة عليها منذ 13 عاما.
وذكرت وكالة الانباء البريطانية “بي إيه ميديا” اليوم الاربعاء، أن المحامي صمويل إنجام، الذي يمثّل المغنية منذ وضعها تحت الوصاية في عام 2008، أعلن عن رغبته في الاستقالة أمس الثلاثاء.
وورد في دعوى قضائية في لوس أنجلوس اطلعت على وثائقها وكالة أنباء “بي إيه ميديا” ، أن “صمويل دي. إنجام الثالث، يستقيل بموجب ذلك من عمله كمحام عينته المحكمة لبريتني جان سبيرز، الموصى عليها، وهو ما سيكون ساري المفعول عندما يتم تعيين محام جديد من جانب المحكمة”.
ولم يوضح إنجام سبب رغبته في الاستقالة، إلا أن قراره جاء بعد أن وصفت سبيرز (39 عاما) الوصاية بأنها “تعسفية”، وطلبت وقفها وانتقدت عمله معها.
وكانت المغنية المعروفة قدمت مؤخرا اعتذارا لجمهورها بسبب عدم مشاركتها إياه الصدمة التي عاشتها نتيجة الوصاية التي تسيطر على حياتها منذ عام 2008 بعد معاناتها من سلسلة من الانهيارات العقلية.
وقالت في أول تصريح علني لها منذ الإدلاء بشهادتها أمام المحكمة في وقت سابق من حزيران/يونيو الماضي، إنها كانت تتظاهر بأن كل شيء على مايرام لأنها كانت تشعر بالحرج من أن تشارك جمهورها ما تتعرض له.
وطلبت سبيرز من المحكمة إنهاء الوصاية “التعسفية” التي قيدت حياتها ومشوارها المهني، مضيفة أن التسوية التي أمرت بها المحكمة تتطلب منها استخدام وسيلة لتحديد النسل، وتمنعها من الزواج من صديقها سام أصغري (27 عاما).
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
المشروبات الوطنية ترعى تزويد نادي عطارة الرياضي بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي
بيتونيا- “القدس” دوت كوم – ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ودعمها المتواصل للأندية الرياضية، قدمت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي، رعايتها لتزويد نادي عطارة الرياضي، بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي. ووقع الاتفاقية السيد عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية، والسيد محمد خميس رئيس نادي عطارة الرياضي، بحضور نصر العطاري رئيس بلدية عطارة، والسيد علاء عيساوي المنسق الفني في شركة المشروبات الوطنية.
وعبر الهندي عن فخره واعتزازه بهذه الشراكة ما بين شركة المشروبات الوطنية ونادي عطارة الرياضي، عبر مساهمة الشركة في توفير الدعم اللازم للنادي من خلال توفير مسلتزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي، مشيداً بدور النادي لرعايته واهتمامه بفئة الشباب، وسعيه المتواصل في العمل على تطوير مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية للارتقاء بمستوى النادي.
وأردف الهندي قائلاً “إن دعم الأندية الرياضية في محافظات الوطن كافة، بما فيها دعم فئة الشباب، يأتي ضمن أولويات واهتمامات شركة المشروبات الوطنية في الوقوف إلى جانب مختلف المؤسسات الرياضية ومساندتها، حتى تتمكن من القيام بدورها بالشكل المطلوب تجاه المجتمع المحلي”.
ودعا الهندي مختلف المؤسسات بما فيها مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص أن تساهم في رعاية النوادي والفرق الرياضية وتمكينها وإسنادها حتى تكون قادرة على القيام بمسؤولياتها لتنشئة جيل رياضي مثابر وقوي لمختلف الفئات العمرية، وتمكينهم من صقل مواهبهم وتنميتها، هذا بالإضافة إلى بناء قدراتهم الجسدية.
بدوره توجه السيد خميس بالشكر لشركة المشروبات ولمديرها العام السيد عماد الهندي على اهتمامهم المتواصل في دعم المؤسسات الرياضية والأندية الرياضية، بما فيها توفير متطلبات نادي عطارة الرياضي، بما يسهم في تعزيز الأنشطة الرياضية للنادي وتطوير قدراته نحو الأفضل، أملاً أن يتواصل دعم المشروبات الوطنية للنادي، ليشمل جوانب أخرى مستقبلاً.
من جانبه أشاد العطاري بجهود شركة المشروبات الوطنية، والتزامها اللامتناهي في دعم المؤسسات المجتمعية على مستوى الوطن، وخصوصاً الأندية الرياضية، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها هذه الأندية، بسبب تفشي جائحة كورونا، والتي أثرت بشكل كبير على تلك الأندية وأنشطتها.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
مؤسسة ياسر عرفات تصدر بيانًا ردًا على تعليقات رئيس مجلس الإدارة السابق
رام الله- “القدس” أصدرت مؤسسة ياسر عرفات، أمس الإثنين، بيانًا توضيحيًا حول الرسائل والتعليقات التي يرسلها رئيس مجلس الإدارة السابق.
وقالت المؤسسة، “لم نصدر أي بيان خلال الأشهر الماضية، وآثرنا استمرار العمل بكل الوسائل المتاحة للحفاظ على المؤسسة وقيامها بأعمالها بانتظام، بما في ذلك متحف ياسر عرفات، والمحافظة على حقوق العاملين فيها كافة، ولولا الرسائل والتعليقات التي ما فتئ رئيس مجلس الإدارة السابق يرسلها، بما تحمله من مغالطات، لما أصدرنا أي بيان أو تعليق”.
وجاء في بيان المؤسسة:
1. تم إنشاء مؤسسة ياسر عرفات بمرسوم رئاسي عام 2007م وبناءً على طلب المؤسسة تم تعديل هذا المرسوم بمرسوم جديد عام 2008م، وفي المرسومين يتضح أن الرئيس الفلسطيني هو الذي يعتمد أعضاء مجلس الأمناء، وقد قام بالفعل باعتماد أول مجلس أمناء عام 2008 الذي كان مشكلاً من 77 عضواً.
2. طوال هذه الفترة وحتى نهاية عام 2015، كانت المؤسسة تستلم دعماً مالياً مباشراً من وزارة المالية بقيمة أربعون ألف دولار أمريكي شهرياً يضاف إليها مبلغ وقدره عشرة آلاف دولار شهرياً من مكتب الرئيس محمود عباس تدفع بواسطة رئيس مجلس الإدارة السابق، كما أن مكتب الرئيس كان يغطي قيمة أجرة سكن رئيس مجلس الإدارة السابق خلال كل السنوات الماضية بقيمة ألف وخمسمائة دولار شهرياً.
3. كما هو معروف، فإن مؤسسة ياسر عرفات قد استلمت الأعمال الإنشائية لمتحف ياسر عرفات عام 2014 بحضور الرئيس محمود عباس وبدأت عملية اعداد المتحف الذي بلغت تكلفة إنشائه (أكثر من ستة ملايين دولار) حيث قامت الخزينة بتغطية كامل المبلغ.
في عام 2015 وحيث كانت المؤسسة بصدد توظيف عدد كبير من الموظفين للعمل بالمتحف، وبالتالي كنا بحاجة لتمويل إضافي ووجدنا ذلك ممكناً فقط من خلال اعتماد موازنة ثابتة للمؤسسة من خلال الصندوق القومي الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية، ولهذا الغرض، وبالإتفاق مع رئيس مجلس الإدارة السابق وبطلب منه، فقد أصدر السيد الرئيس مرسوماً جديداً يقضي بإلحاقها بمنظمة التحرير الفلسطينية واعتبار الصندوق القومي الفلسطيني مرجعيتها الإدارية والمالية على أن يسري مفعوله في 1/1/2016، وكل ذلك بمبادرة ومتابعة رئيس مجلس الإدارة السابق، وبموجب ذلك بدأت المؤسسة باستلام موازنة سنوية قدرها مليون دولار مقسمة على 12 شهر، ويتم من خلالها دفع رواتب الموظفين.
وبدأت المؤسسة باستلام ما سبق بانتظام، ولكن المرسوم الجديد لم يتم عرضه على مجلس إدارة المؤسسة، وبالتالي فإن مرجعية الصندوق القومي موجودة منذ أكثر من خمس سنوات ونصف وليست جديدة.
4. إن المرسوم (2015) المشار إليه يلغي هياكل المؤسسة كافة ويجعلها تابعة تماماً لمنظمة التحرير الفلسطينية من خلال الصندوق القومي الفلسطيني، وذلك سندا لما جاء في أحكامه من كونه( يلغى كل ما يتعارض مع أحكام هذا القرار بقانون)، واستناداً لذلك المرسوم ولكون رئيس الصندوق القومي هو رئيس اللجنة التنفيذية رئيس الدولة، فقد تمت إقالة رئيس مجلس الإدارة السابق في 14/3/2021.
5. بالتالي، فقد كان ضرورياً أن تتم إعادة مأسسة المؤسسة، وتصويب الوضع القانوني لها وتأكيد خصوصيتها وهويتها، من خلال الاحتفاظ بمجلسي الأمناء والإدارة، إضافة لعمل المؤسسة كالمعتاد من خلال برامجها ونشاطاتها بما في ذلك المتحف، وهذا ما يوفره المرسوم الجديد لعام 2021.
6. في الرسائل والتعليقات المرسلة من رئيس مجلس الإدارة السابق لأعضاء مجلسي الإدارة والأمناء، وردت عبارات مهينة وغير لائقة بحق بعض أعضاء مجلس الإدارة، وكذلك الأمر بحق كبار موظفي المؤسسة، ونكتفي هنا بالقول بأنه لشرف لنا جميعاً أن نعمل في مؤسسة وطنية محترمة و لم نكن (مستأجرين) لأحد، ويكفينا استمرار جهودنا للمحافظة على المؤسسة في مواجهة من راهن وجازف بالمؤسسة على مذبح مصالحه وطموحاته الشخصية، ووصل به الأمر أن طالب موظفيها بالاستقالة ليتم هدم المعبد ومن فيه لأغراض لا علاقة للمؤسسة بها.
7.إن إدارة المؤسسة لا تنكر الجهد الذي قام به رئيس مجلس الإدارة السابق في بناء وتطوير المؤسسة مع غيره من أعضاء مجلس الإدارة وتوجيه مجلس الأمناء، وقد قامت هذه الإدارة بمهامها على أكمل وجه وفي كل المراحل، وفقط بهذا الجهد الجماعي استطاعت المؤسسة أن تقلع و تصل إلى قمة العطاء الوطني النوعي، وبالنظر لتصريحات رئيس مجلس الإدارة السابق التي يحاول فيها أن يبدو وكأنه يعمل لوحده ولم يكن بحاجة لمجلس أمناء أو مجلس إدارة أو طاقم إدارة.
8. من جهة أخرى فإن كافة دوائر وأقسام وبرامج وفعاليات المؤسسة عادت للعمل بانتظام، فقد تم إعادة فتح المتحف مع الالتزام بالإجراءات الصحية، وتم إصدار عدد جديد من مجلة المؤسسة- أوراق فلسطينية. وكذلك الأمر، فقد وصلنا المرحلة النهائية من مسابقة المعرفة الوطنية بين مدارس فلسطين وتم أيضاً إطلاق مخيمات ياسر عرفات الصيفية، ونقوم الآن بالإعلان عن جائزة ياسر عرفات للإنجاز للعام الحالي.
9.إن رئيس مجلس الإدارة السابق هو المسؤول عن كل ما حدث لإصراره على استعمال المؤسسة ومقرها لأغراض سياسية انتخابية خاصة به وعدم العودة لأطر وهياكل المؤسسة أو الاستقالة في الوقت المناسب لتجنيب المؤسسة أية تجاذبات سياسية أو تنظيمية.
10. ستعمل المؤسسة، على عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمناء بأقرب الآجال لانتخاب مجلس إدارة جديد، حتى نستكمل ما يلزم لاستقرار المؤسسة والاستمرار بعملها كالمعتاد، حفاظاً على إرث الرئيس ياسر عرفات الذي يبقى قائدا وطنياً جامعاً بامتياز وليس ملك لشخص أو عائلة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
في يومه الـ64 على إضرابه.. الاحتلال يعتقل خال الأسير أبو عطوان ويُداهم خيمة الإسناد له في الخليل
في يومه الـ64 على إضرابه المفتوح عن الطعام، اعتقل الاحتلال خال الأسير أبو عطوان وداهم خيمة الإسناد له وعاث فيها خرابًا، وفق ما ذكر نادي الأسير.
وقال النادي اليوم الأربعاء، إنّ قوة من جيش الاحتلال اقتحمت خيمة الإسناد للأسير الغضنفر المُقامة أمام منزل عائلته في دورا/ الخليل، وأطلقت الغاز والرصاص الحيّ، وعاثت فيها خرابًا، كما اقتحمت منزل الأسير السابق منذر أبو عطوان (63 عامًا) واعتقلته لاحقًا.
وأوضح أنّ هذا الاعتداء يأتي في ظل استمرار سلطات الاحتلال رفضها وتعنتها بالاستجابة لمطلب الأسير الغضنفر أبو عطوان الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 64 على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث وصل إلى مرحلة صحية حرجة في مستشفى “كابلان” الإسرائيليّ.
واعتبر نادي الأسير أن هذه رسالة ترهيب وتهديد لعائلة الأسير أبو عطوان ولكافة المساندين له في معركته المتواصلة.
يُشار إلى أنّ المعتقل منذر أبو عطوان هو أسير سابق اُعتقل على الأقل (13) مرة، وأمضى ما مجموعه عشر سنوات في معتقلات الاحتلال، ووفقًا لعائلته فإنه يُعاني من مشاكل صحية، منها مشاكل مزمنة في التنفس، علمًا أنّه شقيق الأسير منيف أبو عطوان المحكوم بالسّجن خمسة مؤبدات و40 عامًا، وفق نادي الأسير.
وذات نفس السياق، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم، حملة اعتقالات في الضّفة طالت على الأقل (16) مواطنًا، بينهم المديرة التنفيذية للجان العمل الصحيّ شذى أبو عودة، والطالبة ليان ناصر، بالإضافة إلى مجموعة من الأسرى المحررين، الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، أبرزهم الأسير السابق منتصر شديد.
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
ارتفاع أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم
لندن- (د ب أ) – ارتفعت أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم الأربعاء في ظل تزايد المخاوف بشأن تدفق الإمدادات إلى الأسواق مع استمرار الخلاف بين السعودية والإمارات العربية المتحدة داخل تجمع دول أوبك بلس بشأن مستويات الإنتاج خلال الشهور المقبلة.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 6ر0% بعد تراجعه أمس بنسبة 4ر2%، في ظل ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى مما أدى إلى تراجع جاذبية عقود العديد من المواد الخام.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن خمس شركات نفط آسيوية على الأقل تعتزم الحصول على كامل كميات النفط الخام المتعاقدة عليها مع المملكة العربية السعودية، التي قامت بزيادة أسعار بيع الخام السعودي خلال آب/أغسطس المقبل، بسبب عدم توافر بدائل أرخص.
من ناحيتها رفعت شركة أرامكو السعودية للنفط سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بمقدار 80 سنتًا للبرميل ليصل غلى إلى 70ر2 دولار فوق سعر الخام القياسي الإقليمي للنفط في أسواق آسيا، وهي أكبر زيادة شهرية منذ كانون ثان/يناير الماضي.
وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6ر0% إلى 77ر73 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع في الساعة السابعة ونصف من صباح اليوم. وفي بورصة لندن ارتفع سعر خام برنت القياسي بنسبة 4ر0% إلى 85ر74 دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل.
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان
بيروت – (د ب أ) – أفاد تقرير لبناني اليوم الأربعاء بارتفاع أسعار المحروقات كافة في البلاد .
ووفق “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم ، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 1500 ليرة ، و98 أوكتان 1600 ليرة ، والمازوت 1100 ليرة، وقارورة الغاز 4300 ليرة
وأشارت إلى أن بنزين 95 أوكتان أصبح 71600 ليرة ، وبنزين 98 أوكتان 44800 ليرة ، والمازوت 31700 ليرة، والغاز 26600 ليرة.
يأتي ذلك بعد أيام من قيام السلطات اللبنانية بزيادة أسعار المحروقات على مرتين لترتفع أكثر من 45 % ، وتصبح أسعار البنزين 95 أوكتان 70 ألفا و100 ليرة ، والبنزين 98 أوكتان 72 ألفا و200 ليرة ، والمازوت 54 ألفا و400 ليرة ، والغاز 41 ألفا و600 .
وكان سعر البنزين 95 أوكتان قبل الزيادة 45 ألفا و200 ليرة، والبنزين 98 أوكتان 46ألفا و600 ليرة، والمازوت 33 ألفا و300 ليرة، والغاز 28 ألفا و400 ليرة.
يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حيث لامس عتبة الـ 14800 ليرة لبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون الأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وعدم توفر بعضها وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وعدم توفر المواد الغذائية المدعومة.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس
كيف تتوقف عن شراء أشياء لا تحتاجها؟
برلين – (د ب أ) – من المعروف كيف يمكن أن يكون هناك حالة من الإدمان على التسوق. ولكن إذا ما كنت مستعدا للتوقف عن شراء الأشياء غير الضرورية، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التحرك في اتجاه صحي بصورة أكبر.
اعرف محفزاتك:
فكر في المرات القليلة الأخيرة التي اشتريت فيها أشياء لم تكن في حاجة لها وأسأل نفسك بعض الأسئلة:
بماذا كنت تشعر قبل وبعد عملية الشراء؟ مم كنت تريد أن تهرب أو في ماذا كنت تتجنب التفكير؟ ما هي المدة التي استغرقتها للعودة إلى حالتك المزاجية العادية؟
ما هي التطبيقات أو المتاجر أو المنتجات التي تذهب إليها؟
وعندما تعرف محفزاتك يمكنك اتخاذ خطوات لتقليلها.
توجه للجودة وليس الكمية:
تلك العروض الخاصة في المتجر عادة ما تكون مفردات منخفضة الجودة، بحسب موقع “ليف بلوم أند بولد”. ولن يستغرق الأمر سوى أسابيع حتى ينتهي بها الحال في القمامة أو صندوق التبرعات .
وإذا ما كنت حقا تحتاج لتلك القطعة المعروضة على رف الخصومات، قم بالبحث عن شيء أعلى جودة. وبدلا من محاولة الحصول على كمية كبيرة من المفردات شبه المفيدة مقابل نقود أقل، ركز على العثور على بعض المفردات العالية الجودة التي سوف تدوم.
أبحث عن سبل أخرى لرفع حالتك المزاجية:
لا يجب أن يكون التسوق هو السبيل الوحيد الذي تلجأ إليه لتشعر أنك أفضل حالا. ومهما كان السبب الذي تشعر بسببه أنك لست على ما يرام فكر في البدائل التالية غير المكلفة: قم بالتمشية أو قم بإعداد وجبة لنفسك أو تناول شرابك المفضل .
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس
نصائح.. كيف تجعل بيتك باردا في الصيف؟
برلين – (د ب أ) – إذا ما كنت تعاني من أرتفاع درجة الحرارة في داخل المنزل وتحاول جاهدا تبريدها، فيما يلي عدة أشياء قد تكون السبب في سخونته.
أول خطوة لتبريد المنزل هو التعرف على مصادر الحرارة. ومن بين المصادر الشائعة هي الثلاجة.
وفي حين أنه لا يمكن الاستغناء عن المشروبات الباردة في الصيف، فأن هذا الجهاز الكهربائي يبعث في الغالب حرارة في الغرفة ويساعد في رفع درجات الحرارة، ناهيك عن تكاليف الكهرباء الإضافية التي يمكن تكبدها في حال اقتناء ثلاجة ثانية لتبريد المشروبات فقط.
ثانيا، فتح النوافذ لتجفيف المنزل هو بالطبع أسهل وأشهر حل قصير الأجل لمقاومة درجات الحرارة المرتفعة. ومن الأفضل فعل هذا في الصباح الباكر، لأنه سوف يدخل هواء ساخنا في وقت لاحق في الصباح.
وإذا ما كنت تتوق لبعض الهواء المنعش خلال النهار، قم بعملية تهوية سريعة. وسوف تساعد المروحة أو مكيف الهواء في الحفاظ على حركة الهواء. ولكن الخبراء ينصحون باستخدام ما يطلق عليها وحدات التقسيم الفعالة، التي توفر الكثير من الكهرباء مقارنة بالطرازات المضغوطة. ويكون المبادل الحراري مثبتا في الخارج.
وهناك بديل أكثر فاعلية مقارنة بتكلفته وهو زراعة النباتات في مناطق عارية مثل الواجهة الخارجية والسطح أو في المنطقة المحيطة مباشرة بالمنزل.
الخضرة مفيدة للمناخ وتمنع المناطق من أن تصبح جزر ساخنة حيث أن النباتات سوف تخفض درجة الحرارة المحيطة من خلال التبخر. وبالإضافة لذلك توفر النباتات الكبيرة الظل المرحب به كثيرا في أيام الصيف الحارة.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس
أطعمة تساعد في تألق البشرة
نيودلهي – (د ب أ) – يتوق الجميع لبشرة متألقة خالية من العيوب. هناك بالطبع الكثير من الطرق التي يجربها البشر للحصول على هذه النتيجة سواء كانت في صورة علاجات للجلد أو روتين رعاية بالبشرة أو علاجات منزلية إلى آخره.
غير أن الصحة الداخلية مهمة بقدر العوامل الخارجية للحصول على هذه البشرة المثالية الصافية. يؤثر الطعام على الصحة العامة بما في ذلك الجلد، بحسب موقع فيمينا. ويحتاج المرء إلى البدء في ضم أطعمة معينة في النظام الغذائي اليومي للحصول على البشرة المتألقة.
الخيار: بعيدا عن استخدامه سطحيا على البشرة، فأن تناوله بانتظام له نفس الأثر على الجلد. الخيار غني بمضادات الأكسدة وفيتامينات سي وكيه وكلها مهمة لصحة ونضارة البشرة. ويساعد أيضا في تقليل مظهر الخطوط الرفيعة والهالات السوداء.
الشاي الأخضر: قد يكون ذوقا مكتسبا على الأغلب، ولكنه حقا السبيل الأمثل لتنقية الجسم من السموم. إنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية. ويحتوي على المغذيات النباتية التي تسمى إيبيجالوكاتشين جاليت (ايه جي سي جي) التي تحمي الجلد من الجذور الحرة المضرة وبالتالي يقي من البقع الداكنة المرئية أو التقدم في العمر المبكر. ويساعد أيضا في خفض مستويات ديهدروتستوستيرون وهي السبب الرئيسي للحبوب الهرمونية .
الجزر: قديما قالوا أن الجزر أكله يقوي النظر ولكنه أيضا مصدر رائع للمغذيات المطلوبة للحصول على بشرة صحية ونضرة. أنه يحتوي على مضاد أكسدة يسمى بيتا كاروتين الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويقي من الإفراط من في انتاج الخلايا في الطبقة العليا من الجلد. وهذا يساعد في خفض الخلايا الميتة الهشة التي يمكن أن تمتزج بالزهم لتسد المسام. كما أن الجزر غني بفيتامين أ الذي يجدد الكولاجين المدمر ويقلل أيضا انتاج الخلايا السرطانية الجلدية.




