عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: منشأ كوفيد- 19 يطابق منشأ سارس من الحيوانات

ملبورن – (د ب أ)- خلص علماء في ورقة بحثية إلى أن العدوى عن طريق الحيوان هي التفسير الأكثر ترجيحا لنشأة كوفيد- 19، وأشاروا إلى أن الحالات المبكرة لكورونا التي تم رصدها في أسواق ووهان بالصين، تطابق الانتشار الأولي لمرض سارس قبل 17 عاما، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.


وقال إدوارد هولمز وأندرو رامباوت و 19 باحثا آخر اليوم في مراجعة للأدلة العلمية المتعلقة بأصول الجائحة إن التاريخ الوبائي لسارس – كوف 2 مشابه لتفشي فيروسات كورونا السابقة المرتبطة بأسواق الحيوانات ويوفر طريقة سهلة لعدوى البشر.


ونشر موقع زونودو للأبحاث الورقة البحثية اليوم قبل مراجعة باحثين آخرين لها، ويتم إعدادها لتقديمها للنشر في دورية علمية، بحسب أحد معدي الدراسة. وتقدم الورقة البحثية شرحا مفصلا للتوقيعات الجينية لسارس – كوف 2 والأبحاث التي أجريت في معهد ووهان لعلم الفيروسات. 

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين فجر الخميس

رام الله – “القدس” دوت كوم – اعتقلت قوات الاحتلال فجر الخميس، تسعة مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم مرشح سابق على قائمة “القدس موعدنا” الانتخابية.

وعلم “القدس” أن قوة إسرائيلية خاصّة اعتقلت مرشح قائمة “القدس موعدنا” لانتخابات المجلس التشريعي عماد ريحان (54 عامًا)، من بلدة تل جنوب غرب نابلس، بعد اقتحامها البلدة بعد منتصف الليل، وتبعتها أعداد كبيرة من الآليات العسكرية، واعتقلت ريحان بعد مداهمة منزله.

وداهمت قوات الاحتلال منزل ريحان أكثر من ثلاث مرات منذ شهرين بهدف اعتقاله، واعتقلت نجله عمرو، ونكّلت بعائلته، علمًا أنه أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال قرابة 15 عامًا على فترات متفرقة.

وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، اعتقل جنود الاحتلال الشاب راني دويكات بعد مداهمة منزل عائلته، فجرًا.

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب ماجد أيمن موسى (20 عامًا) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط ثلاثة صواريخ قرب السفارة الأميركية في بغداد

بغداد – (أ ف ب) -أعلن الجيش العراقي أنّ ثلاثة صواريخ سقطت ليل الأربعاء-الخميس قرب السفارة الأميركية في بغداد، وذلك بعيد ساعات من تعرّض مصالح أميركية في غرب العراق وأخرى في سوريا المجاورة لقصف مماثل، في هجمات غالباً ما تُنسب إلى فصائل مسلّحة موالية لإيران.


وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة العراقية أنّ منظومة “سي-رام” الأميركية للدفاع الجوي أطلقت فجر الخميس صواريخ اعتراضية للتصدّي لهذا القصف الصاروخي، في حين قال الجيش العراقي إنّ الصواريخ الثلاثة لم تصب السفارة بل سقطت في أماكن قريبة منها في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين.


وكان هجوم ب14 صاروخاً استهدف نهاراً قاعدة عين الأسد التي تضم عسكريين أميركيين في محافظة الأنبار في غرب العراق وأسفر عن سقوط جريحين إصاباتهما طفيفة.


وتزامن القصف الصاروخي على قاعدة عين الأسد مع إعلان قوات سوريا الديموقراطية أنّها تصدّت لهجمات بطائرات مسيّرة في منطقة حقل العمر الذي يشكل أكبر قاعدة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال أيام.

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوماً المصالح الأميركية في العراق، لا سيّما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالباً ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران.


والحشد الشعبي الذي يضمّ في غالبيته فصائل موالية لإيران يناهض الوجود الأميركي في العراق ويرحّب قادته بالهجمات التي تطال قواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، لكنّهم لا يتبنّون هذه الهجمات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

هايتي والعالم تحت الصدمة بعد اغتيال الرئيس مويز

بور او برنس – (أ ف ب) -أثار اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز الأربعاء صدمة في البلاد ولدى المجموعة الدولية ويهدد بزعزعة استقرار هذه الدولة الهشة أساسا بشكل إضافي لكن لم تسرب حتى الآن أي معلومات حول هوية أو دوافع المنفذين.


وقد أعلنت الشرطة مقتل أربعة “مرتزقة” واعتقال اثنين آخرين بعد هذا الحدث.


اغتيل الرئيس مويز في منزله على أيدي مجموعة مسلحة حوالى الساعة 1,00 بالتوقيت المحلي ليل الثلاثاء الاربعاء. وقال القاضي المكلف القضية إن جثته اخترقتها 12 رصاصة وتم نهب مكتبه وغرفته كما نقلت عنه وسائل الإعلام. وأصيبت زوجته بجروح ونقلت الى فلوريدا لتلقي العلاج.


بحسب رئيس الوزراء بالوكالة كلود جوزف فان المهاجمين كانوا “أجانب يتحدثون الانكليزية والاسبانية”.
وأعلنت الشرطة مساء الأربعاء أنّ أربعة من “المرتزقة” الذين اغتالوا رئيس البلاد قُتلوا في حين اعتُقل اثنان آخران.
وقال المدير العام للشرطة الوطنية ليون شارل في تصريح عبر التلفزيون إنّ “أربعة مرتزقة قتلوا واثنين اعتقلا. تمّ تحرير ثلاثة شرطيين كانوا محتجزين رهائن”.


وأضاف أنّ الشرطة طاردت قتلة الرئيس ما أن نفّذوا عملية الاغتيال التي وقعت قرابة الساعة الأولى من فجر الأربعاء وأسفرت عن مقتل مويز وإصابة زوجته بجروح خطرة.
لم تعرف أي معلومات أخرى عن منفذي الاغتيال.


في وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء بالوكالة كلود جوزف في خطاب انه قرر “إعلان حالة الطوارىء في كل انحاء البلاد” ما يعطي سلطات موسعة للحكومة لمدة 15 يوما.


وبعد أن دعا السكان الى الهدوء، وعد بان “القتلة سيدفعون ثمن ما قاموا به أمام القضاء”.
بحسب سفير هايتي في الولايات المتحدة بوكيت ادموند فان الكوماندوس كان مؤلفا من مرتزقة “محترفين” قدموا أنفسهم على انهم مسؤولون في وكالة مكافحة المخدرات الأميركية.


ونقلت زوجة الرئيس التي أصيبت بجروح عبر الطائرة الى ميامي.
وقال كلود جوزف للتلفزيون مساء الأربعاء “السيدة الأولى خارج الخطر، انها تتلقى العلاج في فلوريدا وبحسب المعلومات التي لدينا فان وضعها مستقر”.


ويهدد اغتيال الرئيس بزعزعة استقرار أفقر دولة الأميركيتين، بشكل أكبر لا سيما وانها تواجه أزمة سياسية وأمنية.
ودعت وزارة الخارجية الأميركية الى إبقاء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 26 أيلول/سبتمبر 2021 في موعدها مع دورة ثانية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.


وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لكلود جوزف في اتصال هاتفي “التزام” الولايات المتحدة “العمل مع حكومة هايتي لدعم الشعب الهايتي والحوكمة الديموقراطية والسلام والام” كما أعلن الناطق باسم ند برايس.
ندد الرئيس الأميركي جو بايدن ب”عمل شنيع”، معربا عن استعداد الولايات المتحدة مساعدة هذه الدولة فيما حذر الاتحاد الأوروبي من “دوامة عنف” في هايتي.


طالب مجلس الأمن الدولي الذي يعقد اجتماعا طارئا الخميس باعتقال مرتكبي هذه “الجريمة النكراء” و”إحالتهم على المحاكمة على وجه السرعة”. كما طالب “جميع الفاعلين السياسيين في هايتي بالامتناع عن أيّ عمل من أعمال العنف وأيّ تحريض على العنف”.


بعد إعلان اغتيال الرئيس، شلت كل الأنشطة في بور او برنس وفي المدن الأخرى بحسب شهود.
ووصفت برناديت (44 عاما) هذا النبأ كما بأنه “زلزال جديد يهز هايتي” بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 2010. وتساءلت مواطنة أخرى تدعى جاكلين عن دوافع المنفذين.

وقالت الأربعاء “من له مصلحة في اغتيال جوفينيل مويز؟ هذا لن نعرفه أبدا”.
مويز الذي كان في الثالثة والخمسين من عمره مقاول سابق أسس عددا من الأنشطة التجارية في شمال البلاد التي يتحدر منها. ودخل معترك السياسية في 2017 بشعار إعادة بناء الدولة الفقيرة.


وخاض حملته على وعود شعبوية، أسوة بجميع المرشحين في هايتي، لكنه بقي على لهجته حتى بعد انتخابه في 2017.
ولكن تاريخ انتخابه شكل مصدرا لأزمة سياسية. إذ تمسك مويز بالقول إن ولايته تنتهي في السابع من شباط/فبراير 2022، لكن آخرين اعتبروا أنها تنتهي في السابع من شباط/فبراير 2021.


ويعود الخلاف إلى أن مويز فاز في انتخابات ألغيت نتائجها بسبب التزوير، وأعيد انتخابه بعد عام. وفي غياب برلمان، غرقت البلاد أكثر في أزمة عام 2020، ما أدى إلى أن يحكم مويز بموجب مرسوم فزاد انعدام الثقة به.
وضع الدستور الحالي في 1987 بعد سقوط الدكتاتور دوفالييه وينص على أن “أي مشاورات شعبية بهدف تعديل الدستور في استفتاء، ممنوعة رسميا”.


كان من المقرر اجراء استفتاء دستوري في نيسان/ابريل ثم ارجىء اول مرة الى 27 حزيران/يونيو ثم مرة أخرى بسبب كوفيد-19، على أن يجري في 26 أيلول/سبتمبر. وهدف الإصلاح كان تعزيز صلاحيات الحكومة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تحدد موعد نتائج التوجيهي

رام الله – “القدس” دوت كوم – يتوقع أن تعلن وزارة التربية والتعليم عن نتائج الثانوية العامة لهذا العام، في بداية شهر آب القادم.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور، في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، الخميس، إن الوزارة تضاعف عمل طواقمها للالتزام بالإعلان عن النتائج في بداية آب/ اغسطس، ولكن قد تكون النتائج قبل يومين أو بعد يومين من الشهر الجديد، وأن ما يحدد ذلك “مجريات الأمور”.

ولفت الخضور إلى أن عملية التصحيح ستبقى متواصلة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أن بعض الفروع منها الأدبي ستنهي السبت القادم آخر الامتحانات، بينما سينهي الفرع العلمي الامتحانات الإثنين القادم.

وأشار بأن عملية التصحيح مستمرة منذ السبت قبل الماضي، وعملية تصحيح امتحانات اللغة العربية والتربية الإسلامية تقريبًا شارفت على الانتهاء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الخميس

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم السبت:

الدولار: 3.27 شيكل
الدينار: 4.61 شيكل
اليورو: 3.86 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الحرارة في القدس 33 مئوية

رام الله – “القدس” دوت كوم – يطرأ اليوم الخميس ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4-5 درجات مئوية.

وتصل الحرارة في القدس 33 درجة نهارًا وتنخفض ليلًا إلى 22، حيث يكون الجو حارًا في معظم المناطق، حارًا جدًا في الأغوار.

ويوم غد الجمعة، وبعده السبت، يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو وصور: الاحتلال يفجر منزل الأسير شلبي في ترمسعيا

رام الله – “القدس” دوت كوم – فجّر جنود الاحتلال، فجر الخميس، منزل الأسير منتصر الشلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين قربه على إخلاء منازلهم، تمهيدًا لهدم منزل شلبي (44 عامًا) الذي يتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق نار على حاجز زعترة جنوب نابلس، أطفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين قبل نحو شهرين.

واندلعت مواجهات في محيط منزل الأسير شلبي، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الغاز المسيل للدموع اتجاه الشباب، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت منذ أيام بشكل نهائي الالتماس الثالث والأخير الذي قدمته العائلة لمحاولة منع هدم المنزل.

وبدأت محكمة عسكرية إسرائيلية منذ أيام بمحاكمة الأسير شلبي بتهمة المسؤولية عن قتل مستوطن وإصابة آخر على حاجز زعترة قبل نحو شهرين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

انكلترا الى نهائي كأس امم اوروبا على حساب الدنمارك

: لندن-تأهلت انكلترا بعد منتصف الليلة الماضية الى المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا ٢٠٢٠ بعد فوزها على الدنمارك بهدفين لهدف بعد وقت إضافي في مباراة الدور نصف النهائي التي احتضنها استاد ويمبلي الشهير.

وانتهى الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل من المنتخبين وفي الشوط الاضافي الاول حسم الانكليز اللقاء بهدف من ركلة جزاء تصدى لها المهاجم هاري كين فصدها الحارس الدنماركي شمايكل لكن كين تابعها داخل الشباك.
وتلتقي انكلترا في المباراة النهائية مع ايطاليا يوم الأحد القادم

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يعزي بوفاة الأمين العام للجبهة الشعبية- القيادة العامة أحمد جبريل

رام الله-“القدس” دوت كوم- عزى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بوفاة أحمد جبريل الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة الذي توفي اليوم.

وقدم رئيس الوزراء تعازيه لنجل الفقيد ولجميع أفراد العائلة سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء: غسان كنفاني الكلمة الباقية والحكاية الثابتة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدر الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين بيانًا في الذكرى السنوية 49 لاستشهاد غسان كنفاني.

وقال الاتحاد” “بوسعنا أن نكمل المشوار، وأن نمهد للأجيال ما يجب علينا قبل انشراح السماء في دفتر الضوء، وولوج الليل من ثقوب فتحناها بالكد والجهد، فنحن من جيل تربى على حِجر “أم سعد” ورفض الهوان من قبل ومن بعد “رجال في الشمس” وكتب العهدة المقدسة تطريزا مبدعا في”أرض البرتقال الحزين” ولم ننس لوهلة أن الموانئ شرايين مغلقة أمام القلب، لطالما خرجنا عن “عائد إلى حيفا”، وأعدنا خلايا النحل لولادة عسل الوطن فوق “جسر إلى الأبد”، ونحن نرتب الكلام الجريح في ضمادة الأمنية لنقول “ما تبقى لنا” كل هذه البلاد ولو رجعت إلينا بذكريات يحملها فزاعة يحملون بأيديهم “القنديل الصغير” قرب نهر توعّك بالحنين، فدخل المستشفى ونام قرب “موت سرير 12” ليجعل البقاء ممكنا كلما اجتاحنا “عالم ليس لنا”، ونغني على سومطرة الكرمل وهي تهتدي إلى قلب “العاشق” وهو يحكي لنا عن “القبعة والنبي”.

وأضاف “ونحن نقرأ غسان كنفاني في كل عام نقرأ الوطن المجيد في وهج عنفوانه؛ الوطن الذي اقترب أكثر من المخيم تأكيدا على ثابت العودة، الوطن الذي ولد من نبرات صوته وهو يجري في فلوات الدنيا وقُحَال الضمائر لتسقى بماء الحق، الوطن الذي لم يتعب من الانتظار وغسان يغير في كل ساعة نحوه ليطرد الاحتلال الوقواقي ويعيد زغاب الطير لعشاشها، والهواء للجليل، وعلى مسرحه السهول تتورد بالسنابل والميجانا، وتجري الغيمات في السماء المطلة على القصائد لتبللها بالمسك والعود، ومن صوبه تأتي المراعي على شبابةٍ، خلف قطعان الماعز الراوي والمروي في كتاب البقاء السرمدي خارج منغصات الدخلاء”.

وتابع: “ما زالت ساعة يد غسان كنفاني تدقّ معلنة صيرورة الفعل وتدفقّ الزمن الفلسطيني الذي يشقِّق اليباس والمحل وينتصر”.

غسان كنفاني:

ولد غسان في عكا بتاريخ 9 أبريل/نيسان عام 1936، سنة  الثورة الكبرى.

انتقل مع والده فائز محمد كنفاني الذي كان يشتغل محاميا إلى مدينة يافا وتحديدا حي المنشئة.

وفي يافا قطع غسان المرحلة الابتدائية من مراحل حياته ودراسته فعندما بلغ الثانية من عمره ألحقه أبوه بروضة الأستاذ وديع سري حيث تلقى دروسه الأولى في اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وبعد ذلك التحق بمدرسة الفرير.

بعد نكبة 1948 هاجرت أسرته إلى لبنان ومنه إلى سوريا وهناك حصل على الثانوية العامة.

تعرف على الحكيم جورج حبش وتأثر بأفكاره والتحق بحركة القوميين العرب.

سافر إلى الكويت وعمل مدرسا ومحررا صحفيا وكاتبا في إحدى كبريات الصحف العربية وفي هذه المرحلة كتب أول مجموعاته القصصية ” القميص المسروق”، و”أرض البرتقال الحزين”.

عاد إلى دمشق وكتب روايته “رجال في الشمس”، وانخرط بالعمل الكفاحي من خلال الإعلام والصحافة حيث عين ناطقا باسم الجبهة الشــــعبية لتــــحرير فلسطين، وأصبح عضواً في مكتبها السياسي.

استشهد على يد الغدر (الموساد) الإسرائيلي في 8/7/1972 في بيروت وكانت ترافقه ابنة أخته لحظة انفجار سيارته واستشهدا معا.

مؤلفاته:

صدر لغسان كنفاني خمس دراسات وبحوث، “أدب المقاومة في فلسطين المحتلة” عام 1966 في بيروت، و”الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال 48 – 68″ عام 1968 في بيروت، و”فى الأدب الصهيونى” عام 1967 في بيروت، و”المقاومة ومعضلاتها”، و”ثورة 36 – 39 في فلسطين، خلفيات و تفاصيل”.

المسرحية: أخرج غسان كنفاني ثلاث مسرحيات “الباب” عام 1964، و”جسر إلى الأبد” عام 1965، و”القبعة والنبي” عام 1967.

رواياته: أخرج غسان كنفاني في طول حياته أربع روايات مختصرة كاملة “رجال في الشمس” عام 1963، و”ما تبقى لكم” عام 1966، و”أم سعد”عام 1969، و”عائد إلى حيفا” عام 1969. وكتب، ما عدا هذه الروايات الأربع، ثلاث روايات أعجلته المنية قبل أن يكملها العاشق، الأعمى والأطرش، وبرقوق نيسان، وهناك رواية تم إصدارها عام 1980 بعد استشهاده بعنوان “الشيء الآخر أو من قتل ليلى حائك”.

قصصه القصيرة: صدر لغسان كنفاني خمس مجموعات قصصية وهي: “موت سرير رقم 12″ عام 1961، و”أرض البرتقال الحزين” عام 1962، و”عالم ليس لنا” عام 1965، و”عن الرجال والبنادق” عام 1968، و”القميص المسروق وقصص أخرى” نشرت بعد وفاته.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

إرجاء تصويت مجلس الأمن حول تمديد المساعدات عبر الحدود السورية

الامم المتحدة- (أ ف ب)- أرجئ التصويت في مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية ادخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا دون موافقة دمشق بعدما كان مقررا إجراؤه الخميس، وذلك في محاولة لتليين موقف روسيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الأربعاء وكالة فرانس برس.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن “الفكرة الآن هي (إجراء التصويت) الجمعة”، بينما قال مصدر آخر إن التأجيل يمنح “مزيدا من الوقت لاستكمال المفاوضات”.

وينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي تم تخفيضه بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.

وترفض روسيا منذ بداية الأسبوع أي مناقشة لمشروع القرار الذي اقترحته إيرلندا والنروج العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن المسؤولان عن الملف الإنساني السوري. وتريد موسكو حليفة دمشق أن يستعيد النظام سيادته على كامل أراضي البلاد.

وكانت منظمة “اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية-فرنسا” غير الحكومية الناشطة في سوريا قد دعت الأربعاء إلى الحفاظ على آخر ممر للمساعدات الإنسانية معتبرة أنّه “لا خطة بديلة” عن ذلك.

وقالت المنظمة إنّها تود “دق ناقوس الخطر” إزاء احتمال زوال ممر في شمال-غرب سوريا يتيح ايصال المساعدات من تركيا المجاورة إلى محافظة إدلب آخر معقل لبعض الجماعات المقاتلة، من دون الحاجة إلى موافقة دمشق.
ودخلت الآلية حيز التنفيذ عام 2014، ولكنّها اختزلت لاحقاً في معبر باب الهوى حيث شكّل مئات العاملين في مجال المساعدة الانسانية سلسلة بشرية الجمعة للمطالبة بالحفاظ على ممر العبور المباشر.

والثلاثاء دافعت الولايات المتحدة وكذلك ايرلندا والنروج عن جدوى التمديد لعام واحد.

وقالت المنظمة الإنسانية في بيان إنّ “النقاشات … تشهد حشد روسيا، الحليف الرئيس للنظام السوري، لإقرار عبور المساعدات الإنسانية من خلال الجبهات أو المعابر، ما يعني بصيغة أخرى أنّه يتوجب أن تسيطر دمشق وتتولى مباشرة (المساعدات) بذريعة الحفاظ على السيادة السورية”.

واضافت أنّ توفير المساعدة من خلال المعبر “خط أحمر (للاتحاد). لسنا متأكدين من أنّ المساعدات ستصل فعلاً إلى السكان”.

وكان السفير الفرنسي في الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير الذي يرأس مجلس الأمن في تموز/يوليو، أكد الأسبوع الماضي أنّه ومنذ بداية العام “50% من طلبات إيصال مساعدات إنسانية عبر الجبهات رفضها النظام السوري”.

ورأت منظمة “اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية-فرنسا” أنّ “التصويت الحاسم” المرتقب سيحدد مصير المساعدات الإنسانية في سوريا حيث “كانت لعشر سنوات من الحرب أثر مدمر … ويحتاج 13,4 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية”، بزيادة 21% عن 2020 طبقاً للبيان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الكاتب والناقد عبد الكريم عليان

رام الله- “القدس” دوت كوم- توفي، مساء اليوم الأربعاء، في مستشفى جامعة النجاح الناقد والكاتب عبد الكريم عليان، بعد تعرضه لجلطة دماغية ونزيف حاد في الدماغ.

وكان عليان قد نقل من غزة قبل ثلاثة أسابيع إلى نابلس، حيث أعلن الأطباء اليوم مساء عن وفاته.

ولد عبد الكريم عليان في 11 حزيران 1957، وهو موظف سابق في وزارة الثقافة، وعضو في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وقد قام بدراساته العليا في أصول التربية، ويحمل شهادة بكالوريوس التربية، وله عدة مقالات سياسية واجتماعية وتربوية واقتصادية وأدبية.

ونعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، عضو الهيئة العمومية الكاتب عبد الكريم عليان، الذي وافته المنية، مساء اليوم الأربعاء، في مستشفى النجاح بمدينة نابلس.

وتقدم الاتحاد العام للكتّاب والأدباء من عائلة الراحل وأصدقائه وزملائه ومحبيه بخالص التعازي وأصدق المواساة، سائلين الله سبحانه أن يتغمده بواسع من رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر وحسن الأجر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

لأجل غير مسمى.. إدارة بايدن تُجمّد عمل صندوق أبراهام لدعم التطبيع

واشنطن-كشف تقرير صحافي، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بادين، قامت بتجميد “صندوق أبراهام”، الذي أعلنت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عن تدشينه في أيلول 2020، لدعم مشاريع استثمارية مشتركة بين إسرائيل والإمارات، وذلك بعد التوقيع على اتفاقية التحالف وتطبيع العلاقات الرسمية بين الطرفين.

وأوضح التقرير الذي أوردته صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، امس، أن واشنطن جمدت عمل الصندوق إلى أجل غير مسمى، وذلك نقلا عن مصادر أميركية وإسرائيلية مطلعة على الموضوع.

وبحسب التقرير، فإنه في كانون الثاني الماضي، عقب تنصيب بايدن، قدم مدير الصندوق المعين من قبل ترامب، آرييه لايتستون، استقالته من المنصب، في حين أن الإدارة الجديدة لم تعين خلفا له.

وذكر التقرير أنه على الرغم من إعلان إدارة بايدن عن دعمها لاتفاقات التطبيع الموقعة بين إسرائيل ودول عربية خلال عهد ترامب، إلا أنها في المقابل لا تبدي حماسة لتخصيص موازنات مالية لدعمها، وذلك في ظل الإنفاق الضخم الذي خصصته الحكومة الأميركية للخروج من أزمة كورونا.

وجاء في إعلان تأسيس “صندوق أبراهام” أن “الصندوق سيفي بالالتزامات الواردة في ‘اتفاقيات أبراهام‘ (اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل من جهة والإمارات والبحرين والمغرب والسودان من جهة أخرى). وسيقدم أكثر من 3 مليارات دولار لسوق الاستثمار التنموي للقطاع الخاص، لتعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع الازدهار في الشرق الأوسط وخارجه”.

وأوضح التقرير أن “صندوق أبراهام” للتنمية، كان سيقام بشراكة إماراتية – إسرائيلية – أميركية، وكان من المفترض أن يكون مقره في القدس المحتلة، “لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة”، برأسمال يصل إلى 3 مليارات دولار، يستهدف تنفيذ استثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل المغرب.

وبحسب التقرير فإن الصندوق قد دُشن بالفعل في تشرين الأول الماضي، وفي غضون ثلاثة أشهر فحص مئات الطلبات لتمويل مشاريع مختلفة، وأقر بالفعل اثني عشر مشروعا في مجالات الطاقة وصناعة المحتوى والتكنولوجيا المالية. كما تلقت إدارة الصندوق طلبات من مؤسسات مالية أميركية كبيرة سعت إلى الانضمام إلى صندوق الاستثمار وزيادة رأس ماله.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إن واشنطن أبلغت تل أبيب بأنها تدرس مستقبل أنشطة الصندوق؛ فيما أوضحت مصادر أميركية أن إدارة بايدن معنية بتقديم الدعم السياسي والدبلوماسي لمسار التطبيع مع إسرائيل، بما في ذلك العمل على جلب المزيد من الدول العربية لتوقيع على اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، غير أن الدعم الاقتصادي الأميركي غير وارد في هذه المرحلة، وعليه تم تجميد الصندوق إلى أجل غير مسمى.

وبحسب التقرير فإن إعلان أبو ظبي عن تدشين “الصندوق الإماراتي للاستثمار في إسرائيل”، بعد اتصال هاتفي جرى بين رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو، وولي عهد الإمارات، محمد بن زايد، جاء في أعقاب قرار إدارة بايدن تجميد عمل “صندوق أبراهام”، وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من الإعلان عن الخطوة الإماراتية، فإنه لم يتم حتى الآن القيام بخطوات عملية على صعيد الاستثمار الإماراتي في إسرائيل.

وذكر التقرير أنه على الرغم من مرور 4 أشهر على إعلان بن زايد ونتنياهو، إلا أنه لم يحدث أي تحول حقيقي على واقع الاستثمارات الإماراتية في إسرائيل، “باستثناء حوارات عامة بين ممثلي وزارة الخارجية الإسرائيلية ونظرائهم في الإمارات، حول سبل النهوض بأنشطة الصندوق، وصقل الاتفاقيات الدبلوماسية بما يتناسب مع أنشطته”.

يذكر أن وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، كا قد عبر عن خيبة أمله، من وقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، استخدام تعبير “اتفاقيات أبراهام”. وتساءل بن زايد في مقابلة جرت في مكتبه في أبوظبي مع موقع “واللا” الإسرائيلي “ما الفائدة من عدم ذكر هذا الاسم؟ إنهم ليسوا ضد الاتفاقات”.

وكانت تقارير أميركية قد قالت إن وزارة الخارجية الأميركية تٌفضل استخدام مصطلح “اتفاقيات التطبيع”. لكن وزير الخارجية أنتوني بلينكن استخدم تعبير “اتفاقيات أبراهام”، خلال لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في روما، نهاية الشهر الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

تشكيل الحكومة الجزائرية الجديدة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن

الجزائر- (أ ف ب) -كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأربعاء عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن والتي احتفظ فيها الوزراء الرئيسيون بحقائبهم باستثناء الخارجية والعدل، بحسب بيان رسمي.

وتولى حقيبة الشؤون الخارجية الدبلوماسي المخضرم رمطان لعمامرة بدلا من صبري بوقادوم. ولعمامرة تولى بالفعل الشؤون الخارجية خلال حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل أن يستقيل في نيسان/أبريل 2019.

وعُين عبد الرشيد طبي الرئيس السابق للمحكمة العليا وزيرًا للعدل وحافظ الأختام بدلاً من بلقاسم زغماتي الذي لا يحظى بشعبية.

فيما يتعلق بالإعلام، احتفظ عمار بلحيمر بوزارة الاتصال لكنه لم يعد المتحدث الرسمي باسم الحكومة.
يتكون الفريق الجديد من 34 عضوا أي أقل بعضوين عن الحكومة السابقة، ويضم أربع نساء. وقد استمر سبعة عشر وزيرا في مناصبهم.

في 30 حزيران/يونيو، عين تبون التكنوقراطي أيمن بن عبد الرحمان البالغ من العمر 53 عامًا وزيرً أول بعد أن كان وزيراً للمالية في الفريق السابق وهي حقيبة سيحتفظ بها.

ولا تؤذن تركيبة الحكومة بتغيير كبير في السياسة.

عندما أجرى في 1 آذار/مارس تعديلًا وزاريًا طفيفًا، قال الرئيس تبون إنه سيجري تغييراً عميقاً في الحكومة بعد الانتخابات التشريعية.

تصدرت نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو جبهة التحرير الوطني والمستقلون المقربون من الرئيس والأحزاب الصغيرة المقربة من السلطة.

وشهد التصويت نسبة امتناع قياسية من 77% في بلد يعاني من مأزق سياسي منذ بداية الحراك الشعبي في عام 2019 وعلى خلفية من القمع الواسع النطاق.

ورفض جزء من المعارضة والحراك هذه الانتخابات إذ يطالبون بتغيير جذري في “النظام” السياسي القائم منذ الاستقلال عام 1962.

والحكومة عازمة حاليا على مواصلة التهدئة السياسية والمؤسسية بعد الاحتجاجات الحاشدة التي أثارها الحراك الذي أضعفه القمع والانقسامات، لكنها تتجاهل مطالب الشارع بفرض دولة القانون والتحول الديموقراطي والقضاء المستقل.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشعب الوطني الجديد جلساته الخميس.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يقرر استمرار حظر التجول الجزئي ومنع التجمعات في مواجهة كورونا

بغداد- (شينخوا)- قررت السلطات العراقية اليوم الأربعاء، استمرار فرض حظر التجول الجزئي في كافة المحافظات، بما فيها العاصمة بغداد ومنع كافة التجمعات لمواجهة ارتفاع الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البلاد.

وترأس رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لمناقشة خطورة الوضع الوبائي الحالي في عموم البلاد، والزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وخطة وزارة الصحة لزيادة منافذ التلقيح، وفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وتقرر خلال الاجتماع استمرار فرض حظر التجول الجزئي في بغداد والمحافظات كافة من الساعة 11 مساء وحتى الساعة 5 صباحا طيلة أيام الأسبوع (20:00 مساء إلى 02:00 صباحا بتوقيت غرينتش).

كما تقرر استمرار غلق النوادي والقاعات وعدم السماح بإقامة التجمعات بأشكالها كافة.

وقررت السلطات العراقية أيضا تطبيق مبدأ التعامل بالمثل وعدم السماح بدخول الوافدين غير العراقيين، الذين لم يكملوا تلقيحهم بلقاحات تستخدم أو أقر استخدامها في العراق من الدول التي تفرض إكمال جرع لقاحات معينة لمنح تأشيرة الدخول للمواطنين العراقيين، وفق البيان.

وقال البيان إن اللجنة أكدت ضرورة أن يقدم الزائر القادم إلى العراق لزيارة المراقد الدينية شهادة التأمين الصحي للحصول على سمة الدخول.

كما أكد ضرورة اتخاذ الإجراءات الصحية المشددة في الفنادق والمزارات الدينية والمرافق السياحية وإلزام العاملين كافة في المرافق ذات العلاقة بالزوار بأخذ اللقاحات الخاصة بجائحة كورونا، مع تحديد فترة الزيارة بمدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ الدخول.

وشدد الكاظمي، بحسب البيان، على ضرورة تعاون جميع المواطنين مع تعليمات وزارة الصحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والالتزام بالتدابير الوقائية لحماية أنفسهم وعوائلهم من خطر الإصابة، والتوجه إلى منافذ التطعيم لأخذ اللقاح بهدف الوصول إلى المناعة الجماعية للمجتمع.

وسجل العراق اليوم 8777 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا و5522 حالة شفاء تام و37 حالة وفاة، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 1397100 حالة،ـ في حين بلغ إجمالي الوفيات 17413 حالة، مقابل 1282764 حالة شفاء، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وقال البيان إن 38565 شخصا تلقوا لقاح كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يرفع الإجمالي إلى 980247 شخصا.

وسجلت وزارة الصحة العراقية أمس الثلاثاء 8818 إصابة بمرض فيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة يومية تسجل في البلاد.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، قبل أكثر من أسبوع دخول البلاد في موجة ثالثة من جائحة كورونا.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

احتياطي النقد الأجنبي في إسرائيل يسجل مستوى قياسيا ويتجاوز 200 مليار دولار

القدس- (شينخوا)- سجل احتياطي النقد الأجنبي الإسرائيلي مستوى قياسيا جديدا ببلوغه 200.2 مليار دولار في نهاية شهر يونيو الماضي، بحسب بنك إسرائيل المركزي.

وقال البنك في بيان، إن هناك زيادة بنحو 1.83 مليار دولار عن نهاية شهر مايو الماضي فيما يمثل إجمالي الاحتياطيات 48.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي.

وبحسب البيان، فإن هذه الزيادة الشهرية هي التاسعة على التوالي في احتياطيات النقد الأجنبي في إسرائيل بعد انخفاض شهري بنحو 1.09 مليار دولار تم تسجيله في سبتمبر 2020.

وجاءت الزيادة الأخيرة نتيجة شراء ما يقرب من 3.17 مليار دولار من العملات الأجنبية من قبل البنك المركزي في يونيو.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تؤكد وقوفها بـالمطلق مع مصر والسودان فى حماية حقوقهما المائية

عمّان- (د ب ا) – أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أن الأمن المائي لجمهورية مصر العربية والسودان “جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي”، وأن المملكة “تقف بالمطلق مع مصر والسودان في حماية حقوقهما”.

وشددت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على أهمية التوصل لحل تفاوضي لمسألة سد النهضة “بما يحفظ حقوق جميع الأطراف في مياه النيل”، مؤكدةً عدم القيام بأي عمل أحادي الجانب وملء السد “بدون اتفاق عادل على أساس القانون الدولي”.

وبينت الوزارة أن الجهود المكثفة التي تبذلها مصر والسودان للتوصل لاتفاق تفاوضي حول مسألة السد “تعكس حرصهما المشترك على تحقيق العدالة في توزيع مياه النيل بما يحول دون التوتر ويكرس التعاون”.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا غدا الخميس لبحث قضية سد النهضة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

بشارة: تسوية الملفات العالقة مع إسرائيل يوفر 500 مليون دولار سنويا

رام الله- “القدس” دوت كوم- طالب وزير المالية شكري بشارة المجتمع الدولي بمساعدة السلطة الوطنية الفلسطينية في تسوية الملفات المالية العالقة مع إسرائيل، تجنبا لانهيار مالي في ظل تراجع المنح الدولية ووصول الاقتصاد الفلسطيني إلى الحد الأقصى في توليد الإيرادات المحلية.

وقال بشارة، في اجتماع مع ممثلين عن الدول والجهات المانحة، إن تسوية هذه الملفات توفر إيرادات إضافية للخزينة الفلسطينية بحوالي 500 مليون دولار سنويا، كافية لتقليص العجز بما يغني عن المساعدات الدولية لتمويل النفقات الجارية.

ومن ضمن هذه الملفات، الإعفاء من الرسوم المتراكمة الخاصة بمغادرة المسافرين التي تراكمت منذ عام 2008، حيث تحجز إسرائيل حاليا حوالي 740 مليون شيقل.

كذلك، تخفيض الرسوم (العمولة) التي تجبيها إسرائيل مقابل تحصيل المقاصة الفلسطينية، من 3٪ إلى 1%، والمزيد من الشفافية في الاستقطاعات الإسرائيلية مقابل الخدمات (المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، والصحة).

وقال بشارة إن إجمالي هذه الاستقطاعات خلال 14 عاما بلغ 10 مليارات دولار. كما يطالب الجانب الفلسطيني إسرائيل بالإفراج عن الاستقطاعات التي تم حجبها من جانب واحد من عائدات المقاصة منذ عام 2019، كما أن هناك مبلغ متراكم قدره 810 مليون شيقل مخصص لمدفوعات أهالي الشهداء والأسرى والجرحى، والمطالبة الفورية بالتوقف عن ممارسة الاستقطاع.

ومن ضمن الملفات العالقة أيضا، الضرائب والرسوم على مشتريات الوقود من إسرائيل، حيث تطالب السلطة الوطنية بالإعفاء الضريبي من شركة الوقود الإسرائيلية، حيث تبلغ نسبة هذه الضريبة حوالي 40٪ من إيرادات المقاصة الشهرية للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال بشارة إن عدم دفع هذه النسبة سيسمح للسلطة بتوفير ما يصل إلى 82 مليون دولار شهريا من التدفق النقدي الإيجابي.

وعلى المدى القصير، طالب بشارة بتغيير آلية المقاصة الورقية لضريبة القيمة المضافة بين إسرائيل، التي اعتبرها “غير فعالة وتنطوي على مخاطر احتيال عالية وتؤدي إلى خسائر كبيرة للسلطة الوطنية الفلسطينية تقدر بنحو 120 مليون دولار سنويا”.

ودعا إلى الضغط على إسرائيل للانتقال إلى نظام محوسب متصل بنقطة البيع للحصول على خصومات ضريبية.

كما طالب بشارة المانحين بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح بعودة موظفي الجمارك الفلسطينيين لممارسة مهامهم ومسؤولياتهم على معبر الكرامة، ونقل المهام وسلطة الجمارك في مجال التخليص الجمركي من إسرائيل إلى فلسطين، بما يتضمن إنشاء مرافق تخليص جمركي ومستودعات جمركية في مواقع مختلفة في الضفة الغربية، على أن تتولى فلسطين المسؤولية الكاملة في مجال التخليص الجمركي على البضائع المتجهة إلى أسواقها.

صعوبات مالية

وحذر وزير المالية من تزايد الصعوبات المالية للحكومة، بعد سلسلة أزمات واجهتها المالية العامة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، في وقت تقترب مدفوعات المانحين من الصفر.

وكشف عن أن مجمل المساعدات التي تلقتها الخزينة، منذ بداية العام حتى نهاية حزيران، بلغ 30 مليون دولار فقط، من أصل 210 ملايين كانت متوقعة في قانون الموازنة للنصف الأول من العام.

وبحسب بشارة، بلغ إجمالي الإيرادات العامة في النصف الأول من العام الحالي 1.93 دولار، وهي مطابقة تقريبا للمقدر بالموازنة _1.94 مليار دولار.

وقال بشارة: “تعكس هذه القيم زيادة في الإيرادات بنسبة 18٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار”.

وفي المقابل، بلغ إجمالي النفقات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2.5 مليار دولار، أقل بنسبة 12% عن الموازنة المقترحة (2.8 مليار دولار)، لكنه أعلى بنسبة 23% ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال بشارة: “بالنظر إلى الجهود الاستثنائية لحشد الإيرادات ووجود قيود صارمة على النفقات، فقد بلغ العجز نصف السنوي على أساس نقدي حوالي 470 مليون دولار، ونتوقع أن يبلغ 900 مليون دولار بنهاية العام، ما يعني تقليص عجز العام بأكمله بنسبة 20٪ من 1.1 مليار دولار”.

الاستقرار المالي مهدد

وأضاف “يجب ألا نسمح لأنفسنا بأن نرضى بهذا الواقع، ولا إلى الإحساس الزائف بالحياة الطبيعية، ولا يجب أن نتغاضى عن التهديدات التي يتعرض لها الاستقرار المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية التي تزداد حدة يوما بعد يوم”.

وتابع: “فيما يخص الإيرادات، فإننا نقترب بخطىً متسارعة تجاه الحد الأقصى لما يمكن أن نقوم بتوليده من خضم الأوضاع الاقتصادية السائدة، وفي المجال الذي نمتلك درجة من السيطرة والتحكم فيه”.

واعتبر وزير المالية أن جميع مبادرات الإصلاح المالي للحكومة، على أهميتها، “لن تساعد في معالجة أو عكس العوائق الهيكلية التي هي نتيجة مباشرة ومطلقة لخمس وخمسين عاما من الاحتلال العسكري المستمر”.

إنفاق بلا عائد

وأضاف: “هناك حد طبيعي لما يمكننا القيام به فيما يتعلق بترشيد الإنفاق، وهذا بالنظر إلى حقيقة أننا نمتلك فقط سيطرة تشغيلية شكلية على 20٪ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما نتحمل النفقات المرتبطة بما نسبته 80٪ مما هو متبقي”.

وفي هذا السياق، قال بشارة إن إنفاق الحكومة على قطاع غزة 35٪ من إجمالي الإنفاق العام، دون الحصول على أية إيرادات من هناك.

كذلك، تتحمل التكاليف الكبيرة المتكبدة في القدس الشرقية، لا سيما فيما يتعلق بالمرافق الطبية العربية حيث إن معظمها يتعلق بإحالات مرضى غزة، إضافةً إلى الدعم لشركة كهرباء القدس، الذي يشكل حوالي 4٪ من الميزانية التشغيلية، دون استرداد للتكاليف.

وقال: “ينطبق الشيء نفسه على تكاليف المنطقة (ج)، ليس فقط أننا غير قادرين على جني الإيرادات المالية في المنطقة، ولكن لافتقارنا إلى الوجود التشغيلي في المنطقة، والذي ساهم إلى حد كبير في ظاهرة صافي الإقراض (مبالغ تقتطعها إسرائيل من المقاصة ثمنا للكهرباء)، والذي يكلف الخزينة حوالي 300 مليون دولار، ثلثها عن المنطقة ج”.

الاقتراض من البنوك لم يعد خيارا

وأكد وزير المالية أن اقتراض الحكومة من البنوك “لم يعد خيارا بسبب أوضاع السيولة المحدودة للقطاع المصرفي الفلسطيني”.

وأوضح: “صحيح أن ديننا التجاري المحلي لا يزال عند مستوى متواضع عند نسبة 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وأقل من 25٪ من إجمالي رصيد القروض القائمة في فلسطين”.

وتبلغ مديونية الحكومة للبنوك حاليا حوالي 2.3 مليار دولار، ارتفاعا من 1.4 مليار دولار في 2019، وفق وزير المالية.

وقال بشارة إنه في ظل الأوضاع المالية القائمة “لم يتبق لنا سوى المسار الذي حددناه حرفياً في جميع اجتماعات لجنة التنسيق الخاصة السابقة، وهو تركيز جهودنا الجماعية على حل المسائل العالقة منذ فترة طويلة (مع إسرائيل) بموجب بروتوكول باريس”.

وأضاف: “هذا من شأنه أن يقلل بشكل كبير من عجزنا التشغيلي، ويساعدنا على المدى القريب في تجنب انهيار مالي محتمل”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير منذر أبو عطوان إلى مستشفى شعاري تسيدك

رام الله- “القدس” دوت كوم- أفاد نادي الأسير، مساء اليوم الأربعاء، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير منذر أبو عطوان (63 عاماً) إلى مستشفى “شعاري تسيدك”، مشيرا إلى أنه يعاني من مشاكل مزمنة بالتنفس.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أبو عطوان فجر اليوم، بعد اقتحام منزله في منطقة الطبقة ببلدة دورا بمحافظة الخليل، علما أنه خال الأسير المضرب عن الطعام لأكثر من شهرين الغضنفر أبو عطوان.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تهاجم عاصمة ولاية شمال غرب أفغانستان فيما تنجز واشنطن انسحابها

أفغانستان- (أ ف ب)- شنت حركة طالبان الأربعاء أول هجوم على مدينة كبرى هي عاصمة ولاية بادغيس في شمال غرب أفغانستان منذ بدأت هجوما على القوات الحكومية فيما يشارف انسحاب القوات الأميركية من البلاد على نهايته.

جاء هذا التطور فيما تستضيف طهران “لقاء أفغانيا” بين ممثلين عن حكومة كابول وحركة طالبان.

واندلع قتال عنيف في مدينة قلعة نو التي يقطنها 75 ألف نسمة وعاصمة ولاية بادغيس بعدما هاجم المسلحون كل الأقاليم المحيطة بالولاية واستولوا على مقار الشرطة والمكاتب المحلية لوكالة الاستخبارات.

وقال وزير الدفاع الأفغاني باسم الله محمدي “نقر بأن الحرب تحتدم ونحن في وضع عسكري حساس جدا”، مضيفا في بيان “أريد أن أطمئن الجميع بأن قواتنا الوطنية، بدعم من قوات مقاومة محلية، ستستخدم جميع قوتها ومواردها للدفاع عن وطننا وشعبنا”.

وبعد الظهر، قالت وزارة الدفاع إن طالبان “تكبدت خسائر في محاولتها الفاشلة للاستيلاء على قلعة نو”. لكن استمر سماع دوي اطلاق نار في اجزاء من المدينة.

يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان واشنطن أن القوات الأميركية أنجزت أكثر من 90% من انسحابها من أفغانستان.
ويواصل المتمردون حملتهم منذ بدأت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي الانسحاب النهائي، وسيطروا على عدة مناطق ريفية ما أثار مخاوف بأن الحكومة الأفغانية باتت في أزمة.

لكن الهجوم على مدينة قلعة نو هو أول محاولة لحركة طالبان لللسيطرة على عاصمة إحدى الولايات.
وقال حاكم بادغيس حسام الدين شمس للصحافيين في رسالة نصية “العدو دخل المدينة، سقطت كل الأقاليم. القتال بدأ داخل المدينة”.

من جهته، أكد رئيس مجلس ولاية بادغيس عبد العزيز بك وعضو المجلس ضياء غول حبيبي أن القتال بين طالبان والقوات الحكومية اندلع داخل المدينة.

وقال بك لوكالة فرانس برس “القتال مستمر في مختلف أنحاء المدينة الآن” مضيفا أن بعض مسؤولي الأمن استسلموا لطالبان خلال الليل.

من جانبها قالت حبيبي إن حركة طالبان دخلت مقر الشرطة في المدينة والمكتب المحلي لوكالة الاستخبارات الأفغانية “مديرية الأمن الوطني”.

وأضافت أن “مسؤولي مجلس الولاية فروا الى معسكر للجيش في المدينة والقتال مستمر في المدينة”.
في رسالة فيديو منفصلة الى الصحافيين، حاول شمس تهدئة مخاوف سكان المدينة. وقال “رسالتي لكم: حافظوا على هدوئكم. أؤكد لكم اننا سندافع جميعا عن المدينة”.

مع ورود أنباء عن الهجوم، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو للقتال أظهر بعضها مقاتلي طالبان على دراجات نارية يدخلون مدينة قلعة نو فيما كان الحاضرون يصفقون.

وقالت حبيبي في وقت لاحق إن الوضع يستقر لكن القتال مستمر.

وأكدت أن “المدينة ليست بصدد السقوط، لكن عناصر طالبان ما زالوا في المدينة والطائرات تقصف مواقعهم، مضيفة أن الجيش نشر طائرات مسيرة لضرب المتمردين.

وقال أحد أهالي قلعة نو ويدعى عزيز تواكيل “الجميع أصيبوا بالفزع عندما سمعوا أن طالبان دخلت المدينة”.
وأضاف “كنا نسمع أصوات إطلاق نار وانفجارات … المروحيات والطائرات تحلق فوق المدينة ويمكن أن نرى أنها تقصف أحيانا بعض المناطق.

بعد ساعات على الهجوم، قالت وزارة الدفاع إنها طهرت “معظم أجزاء” المدينة.

وكتب المتحدث باسم وزارة الدفاع فؤاد أمان على تويتر “في الساعات القليلة القادمة، جميع أجزاء المدينة ستكون قد نُظفت”.

من جانبه غرّد نائب الرئيس أمر الله صالح قائلا إن جثث “العشرات” من مقاتلي طالبان كانت ممدة في الطرق.
وأضاف “أطالب الصليب الأحمر الموقر ومنظمات أخرى بنقل الجثث … الطقس حار ولا نؤيد تدنيس الجثث”.

وأظهر تسجيل فيديو عناصر من طالبان يطلقون سراح معتقلين من سجن في المدينة. لكن الحاكم شمس قال في وقت لاحق إنه أعيد اعتقال معظمهم.

تزامن القتال مع محادثات رفيعة المستوى في طهران حيث التقى وفد من الحكومة الأفغانية ممثلين عن طالبان، كما أعلنت الخارجية الإيرانية.

وافتتح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “لقاء أفغانيا” بين ممثلين عن حكومة كابول وطالبان، على ما أظهر مقطع مصور مقتضب نشرته الوزارة.

وقبل أكثر من شهرين من الموعد الذي حددته واشنطن لإنجاز انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان في 11 أيلول/سبتمبر، دعا ظريف “شعب أفغانستان وقادتها السياسيين إلى اتخاذ قرارات صعبة لمستقبل بلادهم”.

وإيران قلقة جدا من الوضع في أفغانستان المجاورة التي لها حدود مشتركة طويلة معها وهي تستضيف ملايين اللاجئين الأفغان منذ سنوات.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن ظريف أسف “للنتائج السلبية لتواصل النزاع في أفغانستان ودعا الطرفين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات”.

الأسبوع الماضي غادرت كل القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية قرب كابول- مركز قيادة العمليات ضد طالبان- لتختتم بذلك تدخلا عسكريا استمر 20 عاما في هذا البلد، بدأ بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

على مدى أشهر كانت طالبان تنتشر في محيط عواصم عدة ولايات في مختلف أنحاء البلاد فيما كان مراقبون يتوقعون أن المسلحين ينتظرون استكمال انسحاب القوات الأجنبية قبل أن تأمر بمهاجمة المدن.

وفي حال سقوط ولاية بادغيس، فان ذلك سيشدد قبضة طالبان على غرب افغانستان فيما تقدمت قواتها أيضا بعض الشيء في اتجاه مدينة هرات المجاورة قرب الحدود مع ايران.

وقال الخبير في الشؤون الأفغانية نيشانك مطواني إنه اذا سيطرت طالبان على قلعة نو فان ذلك “ستكون له قيمة استراتيجية لانه سيخلف أثرا نفسيا على القوات الأفغانية بفقدان أراض سريعا مثل لعبة الدومينو أمام قوة لا يمكن وقفها”.

على مر السنوات، أطلقت طالبان هجمات على عواصم ولايات في مختلف أنحاء البلاد وسيطرت لفترات وجيزة على مناطق حضرية قبل ان تطرد منها أمام الضربات الجوية الأميركية وبضغط من القوات البرية الأفغانية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحض على توخي الحذر الشديد في رفع القيود المفروضة لمكافحة كوفيد

جنيف- (أ ف ب)- حضت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الدول التي تفكر في رفع القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19، على “توخي الحذر الشديد” قائلة إن انتقال الفيروس سيزداد بغض النظر عن معدلات التحصين المرتفعة.

وردا على سؤال حول خطط إنكلترا رفع معظم القيود المفروضة في البلاد اعتبارا من 19 تموز/يوليو، قال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين خلال مؤتمر صحافي “أطلب توخي الحذر الشديد في الرفع الكامل للتدابير الصحية والاجتماعية في هذا الوقت، لأنه ستكون هناك عواقب لذلك”.

وقال “هذه الفكرة السائدة بأن الجميع محميون وأن كل شيء سيعود إلى طبيعته فرضية خطيرة للغاية في أي مكان من العالم”.

وأوضح أنه يرفض تسمية دول لكنه يعتقد أن “هذه الفرضية خطيرة حتى في أوروبا”.

وتابع “أطلب من الحكومات أن تكون حذرة جدا لكي لا تمحو التقدم الذي أحرزناه وفتح الدول بحذر” مذكرا بأحلك الفترات عندما كانت المستشفيات مكتظة والطواقم الطبية مرهقة.

وقال الطبيب الإيرلندي “افتراض أن معدل الإصابات لن يرتفع بسبب اللقاحات خطأ”، في إشارة إلى نسبة التطعيم غير الكافية أو عدم اليقين بعد عما إذا كان كل شخص تم تطعيمه قادرا على نقل الفيروس.

ويزداد الإحباط العلني لقادة منظمة الصحة العالمية مع كل موجة جديدة والانطباع بتكرار نفس التوصيات لضرورة اتباع التدابير الصحية وتحمّل المسؤوليات الفردية.

واقرت ماريا فان كيرخوف المسؤولة عن تنسيق مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، مؤخرًا بأنها “تشعر وكأنها تكرر نفسها باستمرار” والتأكيد على أنه يمكن التغلب على الفيروس من خلال استخلاص دروس الماضي واستخدام الأدوات الوبائية المتوفرة.

وقالت الأربعاء إن هناك “أكثر من 24 دولة لديها منحنيات وبائية عمودية تقريبا”.

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الذي أعلن أن عدد الوفيات المسجل رسميًا قد تجاوز الأربعة ملايين الأربعاء، عن غضبه لأن “بعض البلدان المتقدمة في حملة التلقيح تخطط الآن لإعطاء جرعات اضافية في الأشهر المقبلة وتتخلى عن تدابير الصحة العامة ولا تتوخى الحذر كما لو أن الجائحة قد انتهت”.

وأضاف “مع ذلك نظرًا للتطور السريع للمتحورات والتفاوت الفظيع في التحصين، يشهد عدد كبير جدا من البلدان في العالم زيادة حادة في الحالات والاستشفاء”.

واستحواذ البلدان الغنية على الجزء الأكبر من جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد، “غير مقبول أخلاقياً وغير فعال من وجهة نظر الصحة العامة ضد فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويتحور بسرعة ويتمكن من الانتقال من إنسان إلى آخر بفعالية أكبر”.

كما ندد في نفس المؤتمر الصحافي “بألا يكون ملايين العاملين في مجال الرعاية الصحية تلقوا بعد في هذه المرحلة من الوباء اللقاح وهذا أمر بغيض”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تنشر بيانات المتقدمين لطلبات التوظيف لغايات المراجعة

رام الله 7-7-2021 وفا- أعلنت وزارة التربية والتعليم، مساء اليوم الأربعاء، نشر بيانات المتقدمين لطلبات التوظيف للوظائف التعليمية والمساندة للعام الدراسي 2021-2022، ابتداء من يوم غد الخميس من خلال الرابط الإلكتروني الآتي: http://hr.in.ps ودعت الوزارة، في بيان لها، كافة المتقدمين للوظائف والذين تم قبول طلباتهم واجتازوا امتحان التوظيف بنجاح؛ إلى مراجعة وتدقيق بياناتهم كافة من حيث الشهادات العلمية والمعدلات والخبرات العملية، بما فيها “أيام العمل كبديل”، والحالات الخاصة.

وبيّنت أنه في حال وجود عدم تطابق في البيانات؛ ينبغي على صاحب الطلب شخصيا مراجعة مديرية التربية والتعليم التي تقدّم بطلبه فيها، لتعبئة نموذج مخصص لذلك في المديرية، في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الثلاثاء 13/7/2021، حيث سيتم اعتماد البيانات بشكل نهائي ويتحمل المتقدم مسؤولية صحة تلك البيانات.

ونوهت الوزارة إلى أن نشر البيانات سيستمر حتى نهاية دوام يوم الأحد 11/7/2021.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل بانقلاب جرار زراعي في بلدة بيت أولا

الخليل- “القدس” دوت كوم- لقي طفل (14 عاماً) مصرعه، اليوم الأربعاء، بانقلاب جرار زراعي ببلدة بيت أولا، غرب الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، في بيان صحفي، أن الحادث نجم عن انقلاب ذاتي لجرار زراعي كان يقوده الطفل، ما أدى إلى مصرعه، مؤكدا إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا للاحتلال تطلب من النيابة الرد بشأن الالتماس الخاص بقضية الأسير الغضنفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال محامي نادي الأسير جواد بولس، المكلف بقضية الأسير الغضنفر أبو عطوان، أنّ المحكمة العليا للاحتلال طلبت من النيابة العامة الرد  حتّى يوم الأحد المقبل، على الالتماس الخاص بطلب نقل الأسير أبو عطوان إلى مستشفى فلسطيني، وذلك بعد قرار المحكمة السّابق القاضي بتعليق أمر اعتقاله الإداريّ.

يأتي هذا الالتماس بعد رفض نيابة الاحتلال طلب نقله إلى مستشفى فلسطيني.

وأكّد بولس أنّ هذه المحاولات القانونية تأتي إلى جانب محاولات تجري على مستويات أُخرى، لتحقيق حرّية الأسير أبو عطوان الذي دخل مرحلة حرجة مؤخرا.

وكان الأطباء في مستشفى “كابلان” الإسرائيليّ، أكّدوا مجددا أنّ الأسير أبو عطوان يواجه احتمالية أكبر للوفاة المفاجئة، مع استمراره رفض أخذ المدعمات، وإجراء أي فحوص طبية، حيث تمت معاينته ظاهريا، وعليه أصدر الأطباء تقريرا طبيا، تضمن إضافة إلى احتمالية وفاته المفاجئة، معاناته من ضعف شديد، وبداية فقدان القدرة على الحديث، وآلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، وأوجاع شديدة في البطن، وفقدان القدرة على تحريك أطرافه السلفى.

وفي وقت سابق، اعتبر نادي الأسير أنّ استمرار رفض الاحتلال الاستجابة لمطلب الأسير أبو عطوان هو بمثابة قرار إعدام بحقّه.

يشار إلى أن الأسير أبو عطوان (28 عاما)، هو أسير سابق أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال وخاض سابقا إضرابا عن الطعام عام 2019، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضا لاعتقاله الإداريّ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يدين هدم سلطات الاحتلال مساكن الفلسطينيين في حمصة الفوقا

عمان- “القدس” دوت كوم- دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مساكن الفلسطينيين في قرية حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز إن عمليات الهدم والتهجير وكذلك الاستيلاء على الأراضي خرق للقانون الدولي، ومخالفة صريحة لقواعد حقوق الإنسان ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي.

وشدد الفايز على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو الاستيلاء على الأراضي أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومنازلهم غير شرعية وغير قانونية، وتقوض جهود التهدئة وتحقيق السلام الشامل والعادل وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال المحامي فريد الأطرش حتى حتى الأحد المقبل

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- قررت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في عوفر تمديد اعتقال المحامي والناشط السياسي فريد الأطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في جنوب الضفة الغربية حتى يوم الاحد المقبل، وذلك خلال جلسة عقدت اليوم بحضور العديد من المحامين لتمثيله من بينهم محامون من الهيئة ومن نادي الاسير ومؤسسة الضمير.

وقالت عائلة المحامي الأطرش، إن النيابة العسكرية أوضحت لهيئة الدفاع انها تنوي تقديم لائحة اتهام بحقه وتحمل تهمة رفع علم فلسطين في إحدى المظاهرات بمدينة بيت لحم.

وكانت قوة عسكرية اسرائيلية قد انتظرت مركبة الاطرش عند حاجز الكونتينر المطل على طريق وادي النار الذي يربط بين شمال الضفة بجنوبها فجر الأحد الماضي، خلال عودته إلى منزله في بيت لحم بعد مشاركته في مسيرة مناهضة لمقتل الناشط المعارض نزار بنات وقد تدهورت حالته عند اعتقاله.

ويعتبر الأطرش ناشط بارز ضد الاحتلال وايضا كان من الداعين الكبار إلى ضرورة اشاعة العدالة وحرية الرأي والتعبير ومحاربة الفساد على الوضع الداخلي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

استنكار واسع لاعتقال رئيسة اتحاد العمل الصحي

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- استنكرت القوى والفعاليات والمؤسسات الحقوقية والانسانية، إقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على اعتقال الدكتورة شذى عودة رئيسة اتحاد لجان العمل الصحي في الأراضي الفلسطينية، فجر اليوم الأربعاء.

وقالت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، إن اعتقال رئيسة مجلس إدارتها شذى عودة من منزلها بعين مصباح برام الله، بعد اقتحامه من قبل جنود الاحتلال، واقتيادها بعد تفتيش المنزل، والعبث بمحتوياته اضافة لاحضار شاحنة جرى الاستيلاء، ونقل مركبتها الشخصية فيها، يعد استمرارا لذات النهج الذي يستهدف تضيق مساحة العمل الأهلي الفلسطيني والعمل على محاصرته بشتى الوسائل، وجريمة تضاف لإغلاق لجان العمل الصحي مؤخرا، والذي تتولى عودة ادارته العامة، وهو أحد المراكز التي تقدم خدماتها الطبية والانسانية للجمهور الفلسطيني.

كما استنكرت الشبكة مداهمة مقر لجان العمل الزراعي في رام الله، وإغلاقه لمدة ستة أشهر، وهو ايضاً احدى المؤسسات الأعضاء في الشبكة التي تقدم خدماتها لجمهور المزارعين في الضفة الغربية، خصوصاً القرى والبلدات في مناطق “ج” ويتعرض هو الاخر لحملة شرسة من قبل دولة الاحتلال والمؤسسات الداعمة له منذ فترة ليست بالقصيرة .

وأضافت، “إن هذه الهجمة تتطلب العمل على تفعيل البعد القانوني، والرسمي والإعلامي لفضح هذه الجرائم الاحتلالية وتشكيل إطار قانوني ودولي ومؤسساتي، بهدف كشف حقيقة ما يجري، ورفع دعاوى قضائية على الاحتلال، كما تطالب السلطة الفلسطينية بحماية عمل المؤسسات الأهلية، خصوصاً العاملة في المدن التي تقع تحت سيادتها، وإطلاق حملة دولية واسعة لمواجهة ما تقوم به دولة الاحتلال لتشويه المضمون المهني والأهلي لعمل المؤسسات، وخدماتها، وأنشطتها في الاراضي الفلسطينية.

من جانبها، دانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الدكتورة عودة وإغلاق مقر لجان العمل الزراعي في رام الله.

وقالت المبادرة، “إن هذا القمع الاحتلالي يؤكد أن كل الأراضي الفلسطينية تقع تحت الاحتلال، بما في ذلك المناطق الواقعة التي يفترض أنها تحت اشراف السلطة الفلسطينية، وأن الاحتلال في بطشه لا يقيم وزنا للقوانين والاتفاقيات الدولية”.

وأشارت المبادرة إلى خطورة الحملة التي يشنها الاحتلال وأعوانه ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، بهدف تحطيم مقومات صمود الشعب الفلسطيني الصحية والزراعية والاقتصادية في وجه الاستعمار الاستيطاني ومخططات الترحيل والتطهير العرقي.

ودعت المبادرة إلى تضافر جهود المجتمع المدني الفلسطيني لاستنهاض أوسع حملة تضامن دولية لحماية المجتمع المدني و مؤسساته التنموية و المجتمعية والافراج عن من تعرضوا من نشطائه للاعتقال وفي مقدمتهم الدكتورة شذى عودة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تطلق أول قمر صناعي محلي مخصص لتتبع الحياة البرية

دبي- (شينخوا)- أعلنت الإمارات اليوم الأربعاء، إطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع مخصص للوظائف البيئية المعنية برصد الحياة البرية.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن القمر الجديد، الذي أطلق عليه اسم “غالب”، مخصص لتتبع الحياة البرية بعد أن تم تصنيعه بجهود مجموعة من الشباب الإماراتي.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على (تويتر): إن “القمر يأتي ضمن استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص.. كل التوفيق للشركة المصنعة (مارشال انتك) دخول هذا المجال الحيوي.. وسيبقى سقف طموحات شباب الإمارات دائماً هو السماء”.

وسيقوم القمر الصناعي الجديد “غالب” بوظائف بيئية حيوية من شأنها رصد الحياة البرية والكائنات المتواجدة فيها وطرق الحفاظ عليها، من خلال بث صور وفيديوهات تسجل ملامح هذه الحياة في أماكن مستهدفة.
وقد قام فريق من الشباب الإماراتي بالعمل على تصنيع القمر الصناعي “غالب” داخل منشآت تابعة لشركة (مارشال انتك) الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الاصطناعية.

ويضم الفريق مجموعة من الكوادر الإماراتية الشابة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والبرمجيات والاتصال وتصميم الإلكترونيات.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: إن “توفير الدعم لرواد الأعمال الإماراتيين، وتشجيع الشباب على دخول مجالات اقتصادية جديدة يمثل توجهاً أساسياً في إطار ترسيخ موقعنا في قطاع الصناعات المستقبلية”.

وأضاف أن “الإنجازات التي حققتها الإمارات في السنوات الأخيرة في المجال الفضائي ساهمت في توجيه العقلية الإماراتية الشابة نحو الإقبال على علوم المستقبل للمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد إمارات الغد”، مشيراً إلى أن “قطاع الصناعات الفضائية تحول إلى عصب رئيسي في المنظومة الاقتصادية لدولة الإمارات وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للفضاء التي أطلقتها الحكومة في العام 2019”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يسعى لمقاضاة زوكربرج ودورسي بسبب حظر حساباته على فيسبوك وتويتر

نيويورك- (د ب أ)- يعتزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقاضاة الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرج والرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي، بحسب مصدر مطلع، مما يزيد من المخاطر في معركته ضد شركتي وسائل التواصل الاجتماعي العملاقتين اللتين حظرتا حساباته.

وذكر المصدر أنه سيتم الإعلان عن الدعوى الجماعية في مؤتمر صحفي في الساعة 11 صباحا تم وصفه بأنه جهد يتعلق بحقوق يكفلها التعديل الأول للدستور، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء.

وحظر موقع تويتر ترامب نهائيا في كانون ثان/ يناير لدوره في تأجيج الغوغاء الذين هاجموا مبنى الكونجرس الأمريكي في أعمال شغب أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص لوقف فرز أصوات المجمع الانتخابي لصالح الرئيس جو بايدن.

وذكر موقع فيسبوك الشهر الماضي أن حساب ترامب سيبقى معلقا من شبكاته لمدة عامين على الأقل، مع احتمال إعادته في عام 2023 إذا انخفضت المخاطر على السلامة العامة.
ورفضت شركتا فيسبوك وتويتر التعليق على الدعوى.