فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب بينيت ردًا على السفارة الأمريكية: نتصرف وفق الاعتبارات الأمنية

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الخميس، بيانًا للرد على إدانة السفارة الأمريكية لهدم منزل عائلة الأسير منتصر شلبي من ترمسعيا شمال رام الله.

وقال البيان، إن “رئيس الوزراء يقدّر ويحترم الإدارة الأمريكية، وفي الوقت نفسه يتصرف فقط وفق ما يتماشى مع الاعتبارات الأمنية لدولة إسرائيل وحماية أرواح المواطنين الإسرائيليين”. وفق قوله.

من جهتها قالت ميري ريغيف عضو الكنيست عن الليكود ووزيرة النقل السابقة، إن الموقف الأمريكي ينم عن ضعف الحكومة الحالية، واصفةً إياها بأنها حكومة خطيرة يجب الإطاحة بها.

وأضافت “عندما تكون هناك حكومة ضعيفة في إسرائيل ويعرفون في واشنطن وطهران عنها ذلك.. فتصبح هناك محاولات لإنتاج معادلات جديدة تضر بأمن الدولة.. هذا الواقع لم يحدث من قبل في حكومتنا اليمينية القوية”، وفق تعبيرها.

من جهته قال عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتمار بن غفير “لا يجوز للسفارة الأمريكية التدخل في السياسة الأمنية لدولة إسرائيل ذات السيادة… إسرائيل تستطيع الدفاع عن نفسها، وعليها ردع أعدائها، وأتوقع أن يوضح وزير الخارجية يائير لابيد الأمر للأمريكيين بشكل حاسم”. وفق قوله.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامنية مع الأسير الغضنفر وسط نابلس

نابلس – “القدس” دوت كوم – عماد سعاده – نظمت اللجنة الوطنية لدعم الاسرى، اليوم الخميس، وقفة في ميدان الشهداء وسط نابلس تضامنًا مع الأسير الغضنفر ابو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا في الخليل، والذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ أكثر من شهرين احتجاجًا على اعتقاله الاداري.

وشارك في المسيرة ممثلون عن القوى والمؤسسات والفعاليات المختلفة، ورفعوا العلم الفلسطيني وصورًا للأسير الغضنفر، كما حملوا لافتات ورددوا شعارات تؤكد تضامنهم مع الغضنفر وغضبهم من الاحتلال وممارساته.

وألقى محمود الصيفي كلمة باسم اللجنة الوطنية لدعم الأسرى، وفصائل العمل الوطني، أكد فيها وقوف شعبنا إلى جانب الاسير الغضنفر الذي يواجه الاحتلال بألمه وجوعه، وإلى جانب كل الاسرى باعتبارهم مناضلي حرية ضحوا بسنوات عمرهم من أجل شعبهم وقضيته العادلة.

وتحدث عن ممارسات الاحتلال القمعية بحق شعبنا، وتصاعد وتيرة الاعتقالات، مشيرًا الى انه وفي غضون الشهرين السابقين تم اعتقال اكثر من 2000 فلسطيني من مناطق الـ48، وأكثر من 1100 من الضفة الغربية، وأكثر من 600 من القدس، فيما تم حويل اكثر من 200 الى الاعتقال الاداري.

واستنكر الصيفي صمت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان حيال ما يجري للاسرى، ووقوفها عاجزة أما قضية الاسير الغضنفر الذي بات يتهدده الموت في اي لحظة، داعيا هذه الهيئات والمؤسسات وفي مقدمتها “الصليب الاحمر” للقيام بمسؤولياتها ودورها وواجبها الانساني.

بدوره، قال منسق اللجنة الوطنية لدعم الاسرى، مظفر ذوقان، إن الاسير الغضنفر يقاوم اليوم بأمعائه الخاوية ويوزع كرامة على أمة فقدت كرامتها”، مؤكدًا حتمية انتصار شرايين الغضنفر على جبروت الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطينيان يحولان طائرة بوينغ 707 إلى مقهى وصالة أفراح

نابلس – “القدس” دوت كوم – (أ ف ب) – ينهمك عمال كهرباء وطلاء في وادي الباذان قرب مدينة نابلس في صيانة طائرة “بوينغ 707” قديمة الصنع، ليس للإقلاع وإنما لتحويلها إلى مقهى ومطعم وصالة أفراح بناء على رغبة صاحبيها الشقيقين التوأمين.

ستكون الطائرة مقهى يقدم النرجيلة ولإقامة حفلات الأعراس، ومن ثم سيحولها صاحبها إلى مطعم

ويتوقع عطا وخميس الصيرفي (60 عامًا) البدء بتشغيل مشروعهما الذي أطلقا عليه اسم “مطعم وكوفي شوب الطائرة الفلسطينية الأردنية – الصيرفي نابلس”، واستقبال الزبائن خلال أقل من شهر.

داخل الطائرة، تم تفكيك كل المقاعد وألصق على أرضيتها ورق باللون البني وانشغل أحد العمال في ترميم قمرة القيادة وتصفيحها بألواح بيضاء، وتفكيك ما تبقى من أجهزة داخلها تعيق العمل.

ويقول خميس “في البداية ستكون هذه الطائرة مقهى يقدم النرجيلة ولإقامة حفلات الأعراس، ومن ثم سنحوله إلى مطعم”.
وبحسب الصيرفي، ستكون الطائرة “مكانًا ملائمًا لأي عروسين يقصداننا لإقامة حفل زفافهما”. وستوضع طاولات إلى جانب النوافذ التي بقيت كما هي.

ستكون الطائرة مكانًا ملائمًا لأي عروسين يقصداننا لإقامة حفل زفافهما

ورغم عدم اكتمال المشروع، إلا أنه يحظى باهتمام الزوار الذين يصلون لمشاهدة الهيكل الخارجي للطائرة.

ويعُرف التوأم الصيرفي وهما من مدينة نابلس باهتمامهما بالمشاريع الغريبة. اشتريا الطائرة عام 1999 من صاحبها الإسرائيلي رغم عدم وجود مطار للفلسطينيين.

ويسافر الفلسطينيون إلى الخارج عن طريق الأردن، وفي حالات نادرة من خلال مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب بعد الحصول على تصريح خاص من الجهات الإسرائيلية.

ويروي عطا لوكالة فرانس برس كيف برزت الفكرة لديه وشقيقه في العام 1999، عندما علم بوجود طائرة في منطقة “كريات شمونة” داخل إسرائيل. فخاض التوأم مفاوضات مع صاحبها حتى وافق على بيعها بمبلغ 100 ألف دولار.

ويقول عطا “بعد أن اشتريناها كان علينا نقلها من إسرائيل إلى مدينة نابلس، وهي عملية معقدة”.

واتفق الشقيقان على أن تتولى شركة إسرائيلية عملية النقل بتكلفة وصلت إلى 20 ألف دولار.

ويستذكر خميس الذي كان يقف إلى جانب عطا ويرتدي الاثنان ملابس متشابهة، “ما زلت أذكر ذلك اليوم حينما كان عدد كبير من وسائل الإعلام موجودًا، وتدخلت الشرطة الإسرائيلية لتنظيم عملية النقل” التي استغرقت 13 ساعة.

وبحسب الشقيقين، تمّ تنسيق عملية النقل بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وأغلقت شوارع رئيسية لمرور الطائرة المحملة على شاحنة جرّ عملاقة إلى حين وصولها إلى موقعها الحالي.

اليوم، الطائرة التي رسم عليها العلمان الفلسطيني والأردني موجودة في منطقة معزولة تصل مساحتها إلى 18 دونمًا، بين جبلين عملاقين.

ويقول عطا “استلمنا الطائرة التي يعود تاريخ تصنيعها إلى ثمانينات القرن العشرين خالية من أي أجهزة تمكنها من الطيران”. وبدا هيكل الطائرة كاملًا لكن بالفعل من دون محركات.

يعود مشروع التوأم بتحويل الطائرة إلى مطعم إلى نحو 20 عامًا، لكن إطلاقه تعثر بفعل الانتفاضة

ويقول خميس “أعاقت الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية في ذلك الوقت استكمال مشروعنا، وفكرنا في إعادة إحيائه قبل عامين لكن انتشار فيروس كورونا منعنا أيضًا من ذلك”.

وللصعود إلى الطائرة، قام الشقيقان اللذان يعملان في الاستيراد والتصدير مؤخرًا بشراء سلم للصعود إلى الطائرة، من مطار بن غوريون. ويمكن رؤية اسم المطار الإسرائيلي الذي خط عليه باللغتين العبرية والإنكليزية.

ويواجه المشروع مشكلة بيئية تتمثل في وجود مكب للنفايات بالقرب منه يقول التوأم الصيرفي إنهما على اتصال مع الجهات المختصة لحلها.

ويقول خميس “وجود طائرة في الأراضي الفلسطينية فكرة غريبة، لذلك أنا متأكد من أن المشروع سيكون ذا جدوى، خصوصًا بعد أن يتم تجهيز كل المنطقة كما خططنا لذلك”.

ويضيف “سنبدأ العمل بتوفير النراجيل، ونتمنى أن نصل بعد ذلك إلى ما نريد”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

وصول طائرة قطرية محملة ب 70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني

بيروت – (د ب أ) – أعلنت السفارة القطرية في بيروت وصول طائرة قطرية محملة بـ  70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني إلى مطار رفيق الحريري اليوم الخميس .


وقالت السفارة القطرية ، في بيان صحفي أوردته “الوكالة الوطنية للإعلام”  ، إنه “في إطار استمرار دعم دولة قطر للبنان وشعبه الشقيق للخروج من الأزمة الراهنة، وإعلانها عن دعم الجيش اللبناني بـ 70 طنا من المواد الغذائية شهريا لمدة عام، وصلت بتاريخ اليوم  طائرة تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية إلى مطار رفيق الحريري الدولي محملة بـ 70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني”.


ووفق البيان ، كان في استقبال الطائرة وفد دبلوماسي من السفارة القطرية ووفد عسكري من قيادة الجيش اللبناني .


يأتي ذلك بعد يومين من زيارة قام بها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بيروت  أكد خلالها استعداد بلاده للمساعدة على حل الأزمات التي يعاني منها لبنان على مختلف الصعد.
ويشهد فيه لبنان أزمة اقتصادية خانقة وتعثر تشكيل حكومة جديدة في البلاد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

تقديم لائحة اتهام ضد إمام المسجد الكبير في اللد

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – قدم الادّعاء العام الإسرائيلي، اليوم الخميس، لائحة اتّهام أمام محكمة الصلح في “ريشون لتسيون” ضدّ إمام المسجد الكبير في اللد الشيخ يوسف الباز (62 عامًا).

وتتهم النيابة الإسرائيلية، الشيخ الباز بالتحريض على العنف عبر “الفيسبوك”، وتهديد الشرطة ونائب رئيس بلدية اللد. بحسب موقع “يديعوت أحرنوت” العبري.

وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت الشيخ الباز منذ أسابيع للتحقيق معه قبل تقديم لائحة اتهام ضده.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى في عوفر والنقب يضربون عن الطعام إسنادًا للغضنفر أبو عطوان

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلن أسرى في سجني “عوفر” و”النقب” اليوم الخميس، الإضراب المفتوح عن الطّعام إسنادًا للأسير المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين الغضنفر أبو عطوان.

ويواصل الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا جنوب الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ65 على التوالي، ولليوم الخامس عن تناول الماء، رفضًا لاعتقاله الاداري.

وقال المحامي جواد بولس، إنّ تقريرًا طبيًا صدر عن الأطباء، في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكد أن أبو عطوان، يعاني من ضعف شديد، وآلام حادة في الصدر والظهر وتحديدًا في الجهة اليسرى، إضافة لأوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السفلى.

وبحسب التقرير، فإن استمرار رفض الأسير أبو عطوان أخذ أيّ نوع من المدعمات، أو الفيتامينات، والسكر والملح، قد يؤدي لوفاته المفاجئة، أو حدوث عجز دائم لديه.

والأسير أبو عطوان من دورا جنوب الخليل، اعتقله الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وأصدر بحقّه أمري اعتقال إداريّ، مدة كل منهما 6 أشهر، وهو أسير سابق واجه الاعتقال الإداريّ سابقًا، وخاض عام 2019 إضرابًا عن الطعام، ويعد هذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وشرع الغضنفر بإضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار/ مايو المنصرم، وكان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل على إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة 14 يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل والاعتداء من قبل السّجانين، ونُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهيلي كيدار”، واحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.

وعقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” في 31 أيّار/ مايو الماضي، جلسة للنظر في الاستئناف المقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداري، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.

وفي العاشر من حزيران/ يونيو المنصرم عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة له للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.

وفي 21 حزيران/ يونيو المنصرم، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي، ما استدعى الأطباء للتدخل الطبي السريع.

وتعمدت إدارة سجون الاحتلال بعد نقله إلى مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، بعرقلة زيارات المحامين له، وتهديده بالعلاج القسريّ.

في 24 من حزيران/ يونيو المنصرم، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاءه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى، كما حصل في مرات عديدة مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية.

وفي السياق ذاته، يواصل الأسير منيف أبو عطوان من الخليل، والمحكوم بالمؤبد وأمضى 18 عاما في سجن “ريمون”، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ15 على التوالي، إسنادا لابن شقيقته الغضنفر.

ووقّع أكثر من 24 الف أمريكي على عريضة تطالب بالإفراج الفوري عن الأسير ابو عطوان، بعد أن أطلق نشطاء فلسطينيون في الولايات المتحدة حملة للتضامن معه، مطالبين الحكومة الإسرائيلية بالإفراج الفوري عنه، ونقله إلى مستشفى فلسطيني حسب رغبته، لتقلي العلاج الطبي المناسب.

وحمّلت العريضة حكومة الاحتلال المسؤولية المباشرة عن حياة أبو عطوان، نتيجة تدهور وضعه الصحي بشكل خطير، وبدء فقدان قدرته على الكلام بعد إضرابه منذ أيام عن الشراب أيضًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن طفل من بيت سيرا بشروط

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفاد نادي الأسير بأن سلطات الاحتلال قرّرت الإفراج عن الطفل محمد أبو صفية (13 عامًا)، من بلدة بيت سيرا غرب رام الله، بشروط.

وأوضح محامي نادي الأسير أحمد صفية بأن الاحتلال اعتقل الطفل محمد أبو صفية في 6 من تموز/ يوليو الجاري، وذلك بعد استدعائه للتحقيق، مضيفًا أن محكمة “عوفر” فرضت عليه الاعتقال ليومين وغرامة مالية بقيمة (2500 شيكل)، وسجن مع وقف التنفيذ لشهر لمدّة سنتين، بالإضافة إلى تعهّد بقيمة (8000 شيكل) لمدّة ثلاث سنوات.

وأشار نادي الأسير إلى أن سلطات الاحتلال لا تستثني الأطفال من تنفيذ عقوباتها على الشعب الفلسطيني، وتوظّف في ذلك كافّة الأجهزة بما فيها القضائية، فهي تخضعهم للمحاكمة العسكرية وللاعتقال وفرض الغرامات المالية، وتوقعّهم وعائلاتهم على تعهّدات بعدم تكرار الفعل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة عامل فلسطيني داخل الجدار قرب سلفيت

سلفيت – “القدس” دوت كوم – عثر مواطنون ظهر الخميس قرب بلدة الزاوية في سلفيت، على جثة عامل فلسطيني في الستينات من عمره، بعد دخوله عبر السياج الفاصل للعمل في الداخل الفلسطيني.

والجثة التي عُثر عليها على مسافة 300 متر داخل الجدار، خلف منطقة سريسيا، جرى نقلها بمركبة إسعاف فلسطينية، وسط تجمهر للمواطنين وحضور للارتباط المدني والأجهزة الأمنية والبلدية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

تؤوي 55 شخصًا.. الاحتلال يخطر بهدم بناية في شعفاط

القدس – “القدس” دوت كوم – أخطرت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، بهدم عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في بلدة شعفاط بمدينة القدس المحتلة، وأمهلت قاطنيها أسبوعين للإخلاء.

والعمارة التي تم إخطار سكانها بإخلائها، شُيّدت عام 2003، وتقع في الجهة الغربية من بلدة شعفاط، وتعود لأكثر من 10 عائلات مقدسية، وتضم نحو 55 فردًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا: حالتا وفاة و97 إصابة جديدة

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن حالتي وفاة، و97 إصابة جديدة بفايروس كورونا بعد فحص 2527 عينة.

وقالت الوزارة في تقريرها الوبائي اليوم الخميس، إنها سجلت حالة وفاة في الضفة والثانية في غزة، فيما توزعت الإصابات بواقع (طوباس 1، جنين 9، رام الله والبيرة 8، طولكرم 1، بيت لحم 1، نابلس 1، الخليل 1، قطاع غزة 75).

وأشارت لتعافي 140 مريضًا من الفايروس، في الوقت الذي يمكث 4 مرضى في غرف العناية المكثفة من بين 7 يعالجون داخل المستشفيات ومراكز كورونا بالضفة الغربية.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة وغزة 536,130 بينهم 385,465 تلقوا الجرعتين، ويتوزعون بواقع 449,745 في الضفة، و86,385 بغزة.

ووفق بيانات وزارة الصحة فإن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مباحث التموين بغزة تضبط مفرقعات وألعابًا نارية

غزة – “القدس” دوت كوم – ضبطت دائرة مباحث التموين في المباحث العامة بقطاع غزة، كميات متنوعة من المفرقعات والألعاب النارية لدى أحد التجار، وذلك خلال جولة تفتيشية ورقابية في أسواق محافظة غزة.

وأوضحت مباحث التموين في بيان، أنها وخلال الجولة تمكنت من ضبط 4500 قطعة من المفرقعات والألعاب النارية المتنوعة لدى أحد التجار، بالإضافة إلى ضبطها أكثر من مليون ونصف حبة “دمدم” مخالفة، والتي تُشكل مصدر إزعاج للمواطنين والمصلين، بالإضافة إلى خطرها على “الأطفال”.

وأكدت مباحث التموين أن طواقمها تُواصل ملاحقة تجار المفرقعات والألعاب النارية استمرارًا منها في القضاء على هذه الظاهرة، مشيرةً تحويل التاجر المضبوط لمفتش تحقيق الشرطة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

السفارة الأمريكية تدين هدم إسرائيل منزل الأسير شلبي

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – تداولت وسائل إعلام عبرية، الخميس، إدانة السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، هدم سلطات الاحتلال منزل الأسير منتصر شلبي من بلدة ترمسعيا شمال رام الله، والمتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار قبل شهرين أدت لمقتل مستوطن وإصابة آخر على حاجز زعترة قرب نابلس.

ويحمل شلبي وعدد من أفراد عائلته الجنسية الأميركية، ويعتبر بيان السفارة الأمريكية الأول من نوعه في هذا السياق.

وقال بيان السفارة “من الضروري أن تتجنّب جميع الأطراف الإجراءات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم الوضع، فلا ينبغي هدم منزل عائلة بأكملها بسبب تصرفات شخص واحد”. كما ذكرت القناة العبرية السابعة.

واعتبر موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” بيان السفارة الأمريكية بشأن هدم منزل شلبي، أول رد قاسٍ في وجه الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب غاضب من نتنياهو: لقد قام بخيانة عظمى

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – كشف كتاب جديد للصحفي الأميركي مايكل وولف، عن اتهام دونالد ترامب الرئيس الأميركي السابق، لبنيامين نتنياهو الذي انتهت ولايته هو الآخر حديثًا، بالخيانة بعد أن قام الأخير بتهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الكتاب الجديد حول ترامب، أشار إلى أن الأخير كان غاضبًا جدًا من نتنياهو ووصف ما فعله بالخيانة العظمى، مشيرًا إلى أنه كان أكثر رئيس أمريكي وقف إلى جانب إسرائيل ونقل السفارة إلى القدس واعترف بسيادتها على الجولان.

وكان نتنياهو غرّد في السابع من نوفمبر/ تشرين ثاني 2020، مهنئًا بايدن بالفوز بعد ساعات من إعلان النتائج، في وقت كان ترامب كان يرفض الاعتراف بالخسارة.

واعتبر ترامب أن تغريدة نتنياهو جاءت قبل أن يجف الحبر، وهي خيانة عظمى، وأن إسرائيل مدينة له في ظل ما فعله لأجلها، وأنه يشعر بأن نتنياهو باعه.

كما أن ترامب اشتكى أيضًا من عدم وجود دعم من يهود الولايات المتحدة له، حيث صوت 70 بالمائة منهم لصالح بايدن.

ويعتبر نتنياهو واحدًا من آخر أحد قادة العالم الذين تلقوا مكالمة من بايدن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

نائب المنسق الأممي تصل غزة

غزة – “القدس” دوت كوم – وصلت نائب المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، لين هاستينغز، اليوم الخميس، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون “إيرز”.

وستلتقي هاستينغز مع عدد من المسؤولين وممثلين عن مؤسسات المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية للإطلاع على الأوضاع في قطاع غزة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

بنتلي تطلق نسخة هجينة من سيارتها الفاخرة فلاينج سبير هايبرد

لندن   – (د ب أ) – كشفت شركة صناعة السيارات الفارهة البريطانية بنتلي عن ثاني سيارة هجين لها وهي السيارة بنتلي فلاينج سوبر هايبرد من فئة السيارات الصالون، بعد أن كشفت في عام 2015 عن سيارتها الهجين بينتايجا هايبرد من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في).


وتعمل السيارة الجديدة فلاينج سوبر هايبرد بمحرك وقود ذي ست صمامات بقوة 410 أحصنة، مع محرك كهربائي ينتج ما يعادل 134 حصانا ، لتكون القوة الإجمالية للمحركين في حدود قوة محرك الوقود ذي الـ 8 صمامات المستخدم في السيارة فلاينج سوبر التقليدية، في حين ستكون السيارة الجديدة أقل ضجيجا وأقل تلويثا للهواء، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن أدريان هولمارك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنتلي.


يذكر أن هذه السيارة الجديدة تأتي في إطار خطة بنتلي المعروفة باسم “أكثر من 100” وتستهدف اقتصار طرزها الجديدة على السيارات الهجين والكهربائية بحلول 2026  ثم على السيارات الكهربائية فقط بحلول 2030.


كما يأتي الكشف عن السيارة الجديدة بعد الإعلان عن إقامة تحالف بين شركتي صناعة السيارات الفارهة بورشه وريماك بجعلهما من اللاعبين الكبار في انتاج السيارات الفارهة خلال العقد القادم.


وقالت بورشه وريماك ، وهي شركة كرواتية ، إنهما قاما بإنشاء شركة جديدة تحمل اسم بوجاتي-ريماك لمواصلة إنتاج السيارات التي تحمل العلامة التجارية بوجاتي الإيطالية المملوكة لمجموعة فولكس فاجن. وستمتلك ريماك المملوكة بنسبة 24% لبورشه حصة الأغلبية وقدرها 55% من الشركة الجديدة في حين تمتلك بورشه النسبة الباقية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مقالة خاصة: شي جين بينغ – زعيم يقود الحزب الشيوعي الصيني للسعي نحو عالم أفضل

بكين- (شينخوا) – “ما نفعله نحن الشيوعيين الصينيين هو تحسين حياة الشعب الصيني، وتجديد شباب الأمة الصينية، وتعزيز السلام والتنمية للبشرية”.

تحدث شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني، أمام أكثر من 600 ممثل عن الأحزاب السياسية من أكثر من 120 دولة في حوار رفيع المستوى عام 2017، وحدد المهمة التاريخية لأكبر حزب سياسي في العالم.

يقود شي الحزب الشيوعي الصيني، ملتزما بطموح الحزب الأصلي، ليس فقط لبناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة ولكن أيضا لخلق مصير مشترك أفضل للعالم.

التنمية للجميع

قبل يوم واحد من الذكرى المئوية الرسمية للحزب الشيوعي الصيني يوم الخميس، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا الصين دولة خالية من الملاريا، بعد معركة استمرت 70 عاما، ما يمثل أحد أحدث الإنجازات العديدة التي حققتها الصين تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

في فبراير، أعلن شي أن الصين، التي يتخطى عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، قد حققت انتصارا كاملا على الفقر، الأمر الذي أشيد به على نطاق واسع باعتباره معجزة في تاريخ البشرية فيما يتعلق بالحد من الفقر.

وبينما يناضل الحزب الشيوعي الصيني لتحسين رفاهية شعبه، فإنه ملتزم أيضا بتعزيز التنمية المشتركة في العالم أجمع. ففي خطابه بمناسبة العام الجديد 2017، قال شي إن الشعب الصيني “يأمل في حياة أفضل لشعوب البلدان الأخرى ولنفسه”. ويقود شي البلاد لتحقيق هذا الأمل.

وعلى مدى العقود الماضية، مدت الصين يد العون للآخرين، خاصة البلدان النامية، سواء في مكافحة الملاريا أو في التخفيف من حدة الفقر.

وفي عام 2000، ساعد شي، الذي كان آنذاك حاكم مقاطعة فوجيان جنوب شرقي الصين، في إطلاق مشروع “جونتساو” التجريبي للمساعدة في تحسين معيشة شعب بابوا نيو غينيا.

وتقنية جونتساو، المعروفة باسم “العشب السحري” الذي اكتشفه العلماء الصينيون، هو بديل اقتصادي وصديق للبيئة للخشب، ويمكن استخدامه ركيزة لزراعة الفطر.

وبعد 18 عاما، وخلال زيارة الدولة التي أجراها شي إلى الدولة، وقعت الدولتان مشروع مساعدات آخر باستخدام تكنولوجيا العشب. وبحلول عام 2023، من المتوقع أن ينتشل برنامج المساعدات 30 ألفا من المحليين من براثن الفقر.

يترسخ اليوم مشروع “جونتساو” في أكثر من 100 دولة، مما يساعد في مكافحة الفقر في البلدان النامية في إفريقيا وآسيا ومنطقة جنوب الباسيفيك.

وفي الوقت نفسه، من معرض كانتون الذي استمر لعقود إلى معرض الصين الدولي للواردات، وعمره 3 سنوات، ومعرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية، الذي أطلق حديثا، أثبتت المعارض الدولية المتطورة مرارا التزام الصين بالانفتاح على نطاق أوسع وتحقيق منافع متبادلة.

وقال شي في الاجتماع العشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في بكين عبر رابط فيديو “لا يمكن فصل الصين عن العالم في تحقيق التنمية، والعالم يحتاج إلى الصين أيضا من أجل الازدهار”.

القوة من أجل السلام

عندما زار شي مقر الأمم المتحدة في خريف عام 2015، أحضر هدية بمناسبة عيد تأسيس الأمم المتحدة السبعين – “تسون أوف بيس”، وهو كأس برونزية حمراء مزينة بأنماط صينية تقليدية تبشر بالخير والسعادة.

وأوضح شي أن هذا يظهر تطلع الشعب الصيني وإيمانه بالسعي لتحقيق السلام والتنمية والتعاون والنتائج المربحة للجميع، وهي أيضا روح ميثاق الأمم المتحدة.

تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، تتقدم الصين نحو الهدف المئوي الثاني – بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة عظيمة مزدهرة وقوية وديمقراطية ومتقدمة ثقافيًا ومتناغمة وجميلة بحلول عام 2049، العام الذي يوافق الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وقال شي في عام 2014 أمام تجمع بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وفرنسا إن “الصين الأسد نهضت، لكنه أسد مسالم وودود ومتحضر”، مؤكدا أن الحلم الصيني يتعلق بالسعي لتحقيق السلام والبحث عن السعادة والمساهمة في المنفعة العامة للعالم.

تعد الصين حاليا ثاني أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة لحفظ السلام، وقد أرسلت المزيد من قوات حفظ السلام إلى بعثات الأمم المتحدة أكثر من أي عضو دائم آخر في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال شي في أبريل 2013 في الجلسة الافتتاحية الكاملة للمؤتمر السنوي لمنتدى بواو الآسيوي، وهو أول حدث دبلوماسي متعدد الأطراف استضافه بصفته الرئيس الصيني “على الدول، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، قوية أو ضعيفة، غنية أو فقيرة، أن تساهم بنصيبها في الحفاظ على السلام وتعزيزه”.

في الوقت الذي يواجه فيه العالم تغيرات غير مسبوقة منذ قرن، قاد شي الصين إلى أن تصبح نصيرة قوية للتعددية الحقيقية التي تدافع عن النظام الدولي ضد تحديات مثل الأحادية والتنمر.

وقال شي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في بوينس آيرس في نوفمبر 2018، إنه لا يوجد خيار أفضل لدول العالم سوى تعزيز التعاون متعدد الأطراف في مواجهة تحد عالمي تلو الآخر.

مصير مشترك للبشرية

وأشار شي في خطابه التاريخي في عام 2017 في مكتب الأمم المتحدة في جنيف إلى أن البشرية في عصر يتميز بالتطور الكبير بالإضافة إلى تحول وتغيير عميقين، وهي أيضًا في عصر تحديات عديدة ومخاطر متزايدة.

وردًا على تساؤلات أساسية بشأن ما حدث للعالم وكيفية الرد، قدّم شي اقتراح الصين: بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، وهو مفهوم تم وضعه في دستور الحزب الشيوعي الصيني وهو أيضا يوجه تفاعل الصين مع بقية العالم.

وفي مواجهة التهديد غير المسبوق لجائحة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، وضعت الصين، وهي أكبر دولة نامية في العالم، المرض بشكل فعال تحت السيطرة داخلياً، وفي الوقت نفسه، لم تدخر وسعا لمساعدة البلدان الأخرى.

وفي عام 2020، وعد شي بأن لقاحات (كوفيد-19) الصينية، عند توافرها، “ستصبح منفعة عامة عالمية”. الآن على الرغم من محدودية العرض والطلب المحلي الكبير، قدمت الصين أكثر من 450 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد-19) إلى المجتمع الدولي، وتواصل المساعدة لضمان إمكانية إتاحة اللقاح والقدرة على تحمل تكاليفه في جميع أنحاء العالم.

تقدم رؤية شي لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية ليس فقط حلا جديدا للتحديات العالمية، بل أيضا منظورا جديدا لحضارات العالم.

وبينما يوجد في الغرب نظريات مثل صراع الحضارات أو تفوق حضارة على أخرى، فمن وجهة نظر شي، فإن تطور الحضارة يتحقق من خلال التبادلات والتعلم المتبادل.

يقود شي الحزب الشيوعي الصيني للسعي من أجل تحقيق عالم منفتح وشامل ونظيف وجميل يتمتع بسلام دائم وأمن عالمي ورخاء مشترك، وهذا يتماشى مع مستقبل العالم.

وقال “قد تختلف الدول بل وتدخل في مشكلات مع بعضها البعض. لكن يجب ألا ننسى أننا نعيش جميعا تحت سماء واحدة، ونتشارك الكوكب نفسه، وننتمي إلى أسرة واحدة”. 

زوجان متزوجان حديثا يقفان لالتقاط صورة خلال حفل زفاف أقيم في دار لرعاية المسنين في محافظة لوه نان بمقاطعة شنشي شمال غربي الصين، في 15 أكتوبر 2019. (شينخوا)
إطلاق البالونات خلال احتفال بمناسبة الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني في ميدان تيان آن مين في بكين، عاصمة الصين، في أول يوليو 2021. (شينخوا)
يعمل مزارعون ومربو ماشية في حقول المدرجات خلال حدث يعرض التقاليد الزراعية المحلية في محافظة ليبينغ في تشياندونغنان مياو ومحافظة دونغ ذاتية الحكم جنوب غربي الصين. (شينخوا)
تظهر الصورة الجوية الملتقطة في أول يناير 2020 جسرا ضخما على طريق زيون وانغمو السريع في مقاطعة قويتشو بجنوب غرب الصين. (شينخوا)
منظر بانورامي ملتقط جوا لقرية هواو في محافظة تشيانشي بمدينة بيجي بمقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، في 21 فبراير 2021. (شينخوا)
تُظهر الصورة الملتقطة جوا في 7 مايو 2021 منظرا لمنطقة يانآن الجديدة في مدينة يانآن بمقاطعة شنشي شمال غربي الصين. (شينخوا)
قطار فوشينغ فائق السرعة يسير على خط لاسا-نينغتشي للسكك الحديدية أثناء تجربته في محافظة سانغري في شانان، منطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين، في 8 يونيو 2021. (شينخوا)

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة إسرائيلي تلقى لقاح كورونا و518 إصابة جديدة

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – ذكرت قناة 13 العبرية، صباح اليوم الخميس، أن إسرائيليًا توفي في مستشفى رمبام في حيفا جراء إصابته بالطفرة الهندية من فيروس كورونا.

وبحسب القناة، فإن المتوفى (86 عامًا) وقد تلقى اللقاح بجرعتيه، لكنه أصيب مجددًا وتوفي هذا الصباح.

وأكد مستشفى رمبام بحيفا في بيان، وفاة إسرائيلي ممن تلقوا اللقاح المضاد للفايروس، وأشار إلى أن زوجته هي الأخرى في حالة حرجة، إلى جانب وجود 5 مرضى آخرين من كبار السن، وجميعهم ممن تلقوا اللقاح، وأصيبوا بطفرة كورونا، وهم بحالة خطيرة منذ أيام.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة الإسرائيية، صباح اليوم، تسجيل 518 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، بعد إجراء 74421 فحصًا مخبريًا.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الحالات النشطة بلغ 3568، منهم 46 حالة خطيرة و18 حالة حرجة، و16 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبينت الوزراة أن العدد التراكمي للمصابين منذ تفشي الفيروس بلغ 844684، فيما بلغ عدد الوفيات 6429.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

“سبيتاني” تطلق برنامجا تدريبيا لحديثي التخرج من الجامعات

رام الله- “القدس” دوت كوم – نظرا لاهمية الاجيال الفتية ودورها الكبير في نهضة المجتمعات، ومساهمتها في بناء وتطوير خبرات نموذجية تسعى الى الارتقاء في مؤسسات المجتمع لتشكل دورا محوريا في النهضة الفكرية والثقافية والعملية، فقد ارتأت شركة اكرم سبيتاني واولاده العمل على انشاء برنامج تدريبي خاص بالخريجين الجدد من كافة الجامعات الفلسطينية، وضمن تخصصات معينة، يهدف الى صقل الخبرات والمهارات لدى هؤلاء الخريجين ليساعدهم على اكتساب مھارات وخبرات عملیة من خلال تدریب عملي في مواقع الشركة.


وھذا البرنامج التدريبي العملي الموجه لكل الخریجین الجدد من بعض التخصصات ،یعمل على تأھیل الخریج من خلال إكسابه الخبرات العملیة والمھنیة اللازمة والتي تؤھله للاندماج في سوق العمل الفلسطيني والعالمي. اذ تستثمر شركة سبيتاني في الموارد البشرية والحیاة الوظیفیة، وتقدم برنامج التطویر الوظیفي للخریجین الحديثين، حيث تعمل الشركة على اختیار عدد من الخریجین في كل عام، ليتم تدريبهم في اقسام الشركة المختلفة لاكسابهم المعرفة والخبرة من خلال انخراطهم بالمهام اليومية للموظفين في هذه الاقسام، والتي تشمل قسم المحاسبة، وقسم التسويق، وقسم المبيعات.


وتمتد فترة التدریب من 3 شھور الى سنة، ویتم وضع الخریجین في اجواء عمل حقيقية یتعرض لھا المتدرب ویتم تقییمه بشكل رسمي، وأیضا یحصل على التوجیه من خلال زملائه في العمل مما یعمل على صقل شخصیة المتدرب وتنمية افكاره لتغطي الجانب العملي للمهارات النظرية التي اكتسبها خلال دراسته الجامعية.


وتتمثل رؤیة البرنامج على التعاون مع الجامعات في خلق بیئة تكاملیة لتأھیل الطلبة ایمانا من سبیتاني في تطویر رأس المال البشري، حیث یعمل البرنامج على سد الفجوة الحاصلة ما بین مھارات الخریجین ومتطلبات سوق العمل، وخصوصا في ظل قلة فرص التدریب وارتفاع نسبة البطالة، وذلك من خلال منحھم الفرصة لإكتساب مھارات وخبرات عملیة من خلال تدریب عملي و مهني.


كما یشكل البرنامج فرصة للتعرف على أساسیات الحیاة الوظیفیة من خلال الاحتكاك بأجواء العمل الفعلیة والإلمام بالقوانین والتعرف على حاجات السوق، واكتساب خبرة عملیة متصلة مع النواحي الأكاديمية،بالإضافة الى التدریب، یستطیع المتدرب بناء شبكة قویة من العلاقات مع المھنیین في مجال التخصص، وتعزيز روح الثقة بالنفس وإدراك القیمة المھنیة لما يدرسه في الجامعة.


وتنظر سبيتاني في إضافة المزید من برامج التطویر الوظیفي المبكر خلال السنوات المقبلة في الوظائف الرئیسة الأخرى مع التركيز على التقدم السریع، حيث تھدف شركة سبيتاني أن تمنح المتدرب الدعم الذي يحتاجه لمضاعفة الفرصة للارتقاء من مستوى موظف جدید إلى موظف محترف بكامل الكفاءة المھنیة، بسرعة وفعالیة خلال فترة التدريب ليكون قادرا بعدها على الانخراط الفعلي في سوق العمل الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تفرج عن القيادي في حماس حسن يوسف

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفرجت قوات الاحتلال صباح اليوم الخميس، عن القيادي في حركة حماس، الشيخ حسن يوسف، بعد 9 أشهر في الاعتقال الإداري.

حسن يوسف مع أبنائه، في بيته، بعد الرفراج عنه صباح اليوم

واعتقلت قوات الاحتلال القيادي يوسف (64 عامًا) مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2020 بعد اقتحام منزله وتفتيشه في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وحولته للاعتقال الإداري، وذلك بعد عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل والمباشرة بإطلاق القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية بمشاركة حركة “حماس” العام الماضي.

علمًا أن اعتقاله الأخير جاء بعد نحو شهرين من الإفراج عنه، إثر قضائه 15 شهرًا في الاعتقال.

يذكر أن القيادي حسن يوسف أمضى في سجون الاحتلال أكثر من 23 سنة، وأبعده الاحتلال إلى مرج الزهور جنوب لبنان عام 1992، وانتخب نائبًا في المجلس التشريعي عام 2006.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

عشر سنوات على انطلاق مشروع طابو

رام الله-“القدس” دوت كوم – تحتفي شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار بمرور 10 أعوام على انطلاق مشروعها “طابو” في فلسطين، الذي حقق ثورة في سوق العقارات منذ انطلاقه عام 2011، كونه المشروع الأول والسباق في توسيع نطاق ملكية الأراضي للفلسطينيين في الوطن والشتات باستصدار سندات ملكيّة للأرض لضمان حمايتها من التوسّع الاستيطاني وتثبيت وجود الفلسطينيّ على أرضه.


كما كان “طابو” سباقا في أعمال تطوير الأراضي في المناطق الريفية الفلسطينية، وذلك بشق وتعبيد الطرق وبناء البيوت الريفية وتنسيق حدائقها، ولا يزال حتى اليوم يتفرد بخدمات تمديد الكهرباء إلى مشاريعه لإعدادها لتكون تجمعات سكانية جديدة ومتطورة.


وبهذه المناسبة تطرح الشركة خيارات أراض جديدة ومميزة في مشروع “طابو” مع خصومات حصرية بقيمة 10% في كل من المزرعة القبلية، فرخة، ترمسعيا، كفر عين، قراوة بني زيد، كوبر ومناطق أخرى مميزة سيعلن عنها في حينه. وتتميز هذه المواقع بإطلالتها الريفية الخلابة والهادئة وقربها من مركز مدينة رام لله، كما توفر الشركة ميزاتها الحصرية من التقسيط المباشر والدفعات الشهرية الميسرة وخدماتها المميزة في تطوير البنية التحتية ومد خطوط الكهرباء لكل قطعة أرض.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد السبعاوي:”أغتنم هذه المناسبة لأعلن نتائج الإقبال المميز الذي شهده مشروع طابو منذ انطلاقه وذلك بتمليك أكثر من 800 قطعة أرض لأكثر من 540 عائلة فلسطينية في وطنها، وتحقيق عوائد استثمارية سنوية على أراضي المشروع وصلت حتى 10.5% في بعض المناطق وتعدتها لتصل إلى حوالي 68% في مناطق أخرى. نفخر جداً بكل الانجازات التي حققناها في العقد الأول من انطلاق مشروع طابو بالرغم من التحديات والعقبات التي واجهناها وتخطيناها بثبات. وأتوجه بالشكر لزبائننا الكرام لإيمانهم المتواصل في الشركة وثقتهم المستمرة في إدارتها ومشاريعها.”
ومن الإنجازات الفريدة الأخرى لمشروع “طابو” على مر السنوات تمديد خطوط الكهرباء وتعبيد أكثر من 27,000 متر من الشوارع، بالإضافة إلى تخطيط وتصميم الأراضي بدقة وعناية من قبل طواقم فنية وهندسية مؤهلة، لتشمل مساحات للخدمات العامة كالمناطق الخضراء والطرق الداخلية الواصلة لكل قطعة أرض ضمن نسبة 30% من المساحة الكلية للمخطط العام.
ويتميز المشروع أيضاً بتقديم مساحات مناسبة للأراضي بحيث تكون مساحة كل قطعة حوالي 1,000 م2 (1 دنم) كمساحة مثالية لأغراض البناء والسكن وكذلك الاستثمار بأسعار معقولة.
ويختم السبعاوي قائلاً:”مشروع طابو هو مشروع وطني وأخلاقي بامتياز تمكنّا من خلاله من تسجيل وإصدار سندات ملكية لأكثر من 800 قطعة أرض في فلسطين، بالإضافة إلى حماية أكثر من 1,000,000 متر مربع من الأراضي الفلسطينية من المصادرة والاستيطان غير الشرعيين، في الوقت الذي يتخذ الاحتلال ذريعة قانونية من قوانين عثمانية قديمة تمكنه من مصادرة الأراضي غير المسجلة والتي تشكل 70% من أراضي الضفة الغربية”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الوطني الراعي ل TEDxAlQudsUniversity

رام الله – “القدس” دوت كوم – تحت شعار إن لم نكن نحن، فمن اذا؟” يقدم البنك الوطني رعايته يوم السبت القادم للحدث السنوي TEDxAlQudsUniversity الذي تنظمه جامعة القدس للعام الثالث، والذي سيعقد في قاعة الشعر العربي في الجامعة في أبو ديس/القدس. يقتصر الحدث هذا العام على 70 مشاركاً من الحضور تماشيا مع البروتوكول الصحي المتبع للحد من انتشار فيروس كورونا. ويضم اللقاء طلبة من الجامعة، وخريجين، وأعضاء من الهيئة التدريسية وبعض الضيوف، إضافة الى 10 متحدثين ملهمين سيناقشون الأفكار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والعلمية والسياسية.

يسلط الحدث الضوء على القوة التي يمتلكها الجيل الشاب لإحداث التغيير في المجتمع، وذلك من خلال عرض المتحدثين لأفكارهم وقصصهم بهدف الهام الحضور وتمكين الشباب وحثهم على إحداث التغيير.

تعليقا على ذلك، قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني عمر المصري، ” يسعدنا ان نكون جزءً من TEDxAlQudsUniversity هذا العام، لإيماننا بالفرق الذي يمكن أن يحدثه جيل الشباب في المجتمع، ووعينا بأهمية الاستماع الى الأفكار الجديدة والمبدعة التي يمتلكونها، الأمر الذي يحتم علينا توفير المنتديات المناسبة لهم لمساندتهم على إطلاق العنان لأفكارهم الريادية، وليمكنوا من احداث التغيير في المجتمع. البنك الوطني يستثمر بالجيل الشاب ونؤمن أن مستقبل فلسطين المشرق يعتمد عليهم.”

ومن الجدير ذكره، ان TEDx هي مبادرات محلية منبثقة عن المبادرة العالمية الأم TED، تم انشاؤها لنفس الأهداف والتي تتمثل باكتشاف الأفكار التي تستحق الانتشار، الا ان برامج TEDx تعطي المجتمعات والأفراد الفرصة لتحفيز الحوار مثل تجربة TED تماما لكن على مستوى محلي، ويجري تنظيمها بشكل مستقل من قبل أفراد متحمسين يسعون الى اكتشاف أفكار جديدة وملهمة، بالإضافة الى مشاركة أحدث ما توصلت اليه الأبحاث في مناطقهم، للدفع باتجاه اثارة الحوار حول هذه الأفكار في المجتمعات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

كيف تمنع أطفالك من استخدام ألعاب الفيديو ليلاً؟؟

بكين – (أ ف ب) -تبدأ شركة “تنسنت” الصينية العملاقة لألعاب الفيديو التي سبق أن حظرت على الأطفال اللعب ليلاً باعتماد تقنية التعرف على الوجه لمنع القصّر من التحايل على هذا الحظر.


وتمنع التشريعات المرعية الإجراء في الصين رسمياً من تقل أعمارهم عن 18 عاماً من استخدام ألعاب الفيديو عبر الإنترنت بين الساعة العاشرة مساءً والثامنة صباحاً، وهو إجراء يهدف إلى الحدّ من الإدمان ومشاكل النظر لدى الصغار.


واستحدثت “تنسنت” لهذا الغرض نظام تسجيل للأسماء مع التحقق من العمر. لكن أولاداً ومراهقين كانوا يستخدمون حسابات أنشأها الكبار للتحايل على الحظر.


وفي ضوء هذا الواقع، قررت الشركة تعزيز نظامها، بحيث بات على أي شخص يلعب بعد العاشرة مساءً بحساب لأحد البالغين أن يخضع لاختبار التعرف على الوجه.

وفي رسالة توضيحية نُشرت الثلاثاء على شبكة التواصل الاجتماعي “وي تشات”، توجهت الشركة إلى الصغار بالنصيحة الآتية: “ضعوا هواتفكم بعيداً واخلدوا إلى النوم”.


وسيكون التعرف على الوجه إلزامياً ايضاً من اليوم فصاعداً لتغيير إعدادات نظام “التحكم الأبوي” الذي كان في إمكان للوالدين أصلاً تنشيطه للحد من وقت لعب أطفالهم.


وكانت منظمة صينية لحماية الأطفال رفعت دعوى قضائية على “تنسنت” في حزيران/يونيو، واتهمتها بجعل القاصرين “مدمنين” وبعدم التحقق بجدية من عمر المستخدمين ووقت اللعب.
وعززت السلطات الصينية التشريعات في السنوات الأخيرة لمحاربة الألعاب التي تعتبر شديدة العنف والتي قد تدفع اللاعبين إلى الإدمان أو تتسبب للصغار منهم بقصر النظر.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت نبهت إلى خلل في نظام ويندوز وأوصت المستخدمين بتثبيت تصحيح

سان فرانسيسكو – (أ ف ب) -حذرت شركة “مايكروسوفت” الأميركية من أن قراصنة كمبيوتر قد يحاولون الإفادة من خلل في نظام تشغيل الأجهزة التي تعمل بـ”ويندوز” وأوصت بتثبيت تصحيح أطلقت عليه تسمية “برينت نايتمير”.
ونبهت شركة التكنولوجيا العملاقة في منشور على موقعها مساء الثلاثاء من أن القراصنة يستطيعون السيطرة على الكمبيوتر إذا نجحوا في محاولتهم.


وأوضحت “مايكروسوفت” أن “في إمكان المتسلل الذي ينجح في الإفادة من الخلل أن ينفذ تعليمات برمجة (كودات) عشوائية بفضل قدرته على ولوج النظام”.


واضافت أن بإمكانه “بعد ذلك تثبيت البرامج، أو عرض البيانات أو تعديلها أو محوها، أو إنشاء حسابات جديدة تتمتع بحقوق مستخدم كاملة”.


ودعت المجموعة مستخدمي “ويندوز” إلى تثبيت هذا التصحيح على الفور ، إذ أن كل إصدارات نظام التشغيل معرضة للخطر ولكن لا تتمتع كلها بعد بتحديث الأمان الملائم.
واشار عدد من خبراء الأمان المعلوماتي إلى أن قراصنة سبق أن تمكنوا بالفعل من استخدام الخلل المشار إليه والمرتبط ببرنامج الطابعة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

قصر من الرمل بطول 21 متراً بنيَ في الدنمارك أصبح الأعلى في العالم

كوبنهاغن – (أ ف ب) -شُيّد في الطرف الشمالي الغربي من الدنمارك أعلى قصر من الرمل في العالم، إذ يتجاوز طوله 20 متراً ويبلغ وزنه نحو 5000 طن، وفق ما أعلن مصمموه.


ويبلغ ارتفاع القصر الرملي الغنّي بزينته 21,16 متراً متخطياً بأكثر من ثلاثة أمتار قصراً بني في ألمانيا عام 2019 وكان لا يزال إلى اليوم صاحب الرقم القياسي في موسوعة “غينيس” وهو 17,66 متراً.

وأقيم القصر الجديد في منتجع بلوكهوس الساحلي في الطرف الشمالي من شبه جزيرة جوتلاند، وبنيَ على شكل هرم للحؤول دون انهياره، وهي طريقة شائعة يستخدمها خبراء هذه الإنشاءات الهشة.


وشاء مصمم القصر، الهولندي ويلفريد ستايخر الذي عاونه ثلاثون من أفضل نحاتي الرمل في العالم، أن يجسد من خلال القصر سلطة فيروس كورونا على العالم منذ بداية الوباء.


وقال ستايخر أثناء الإعلان عن عمله أن الفيروس “يدير عالمنا، ويقول لنا ما يجب أن نفعله ويمنعنا من أن نكون موجودين مع عائلتنا وأصدقائنا”.
واستُخدِم في بناء القصر ما مجموعه 4860 طناً من الرمل الدنماركي، وأمكن بناؤه بفضل هيكلية خشبية موجودة في داخله.
وسعياً إلى ضمان تماسك أكبر والتصاق أكثر، مُزج الطين مع الرمل بنسبة نحو 10 في المئة، وطُبّق عليه الصمغ عند الانتهاء من العمل بحيث يصمد المبنى معظم فصل الشتاء على هذا الساحل الذي تعصف به الرياح.
ووضع مجسم لفيروس كورونا في أعلى القلعة وهو يسحق الأشخاص الزاحفين أدناها الذين يبذلون قصارى جهدهم لهزيمته، بحسب ما شرح الفنان.
وتوقع مصممو القصر أن يصمد إلى أن يؤدي الصقيع القوي في شباط/فبراير أو آذار/مارس إلى زواله.
وأصبحت الإنشاءات الرملية تقليداً في بلوكوس، وعادة ما تستمر المنحوتات إلى كانون الثاني/يناير، عندما يبدأ الشتاء.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

جودي فوستر للنساء: إنها اللحظة المناسبة للانطلاق في السينما

كان – (أ ف ب) -اعتبرت الممثلة والمخرجة الأميركية جودي فوستر خلال دورة تدريبية نظمها مهرجان كان السينمائي أن “الوقت حان للنساء!”، مشجعةً الممثلات الطموحات والمخرجات وفنيات الأفلام على الانطلاق.


وقالت “إنها اللحظة المناسبة الآن!”، إذ ثمة حالياً “وعي – ولو أن الأمور لم تتغير تماماً- بأن وقتاً طويلاً مرّ لم نسمع فيه قصص نساء”.


وردا على سؤال عن التكافؤ بين الرجال والنساء في هوليوود، لاحظت الممثلة والمخرجة الحائزة جائزة الأوسكار أن “الكثير تغير”. وأضافت “عندما بدأت مسيرتي المهنية لم تكن توجد نساء (…) كانت توجد خبيرة التجميل، والمرأة التي تهتم بالسيناريو. ولم أكن أرى أي نساء باستثنائهما. هذا الواقع تغيّر”.


وعن تسلمّها خلال افتتاح المهرجان مساء الثلاثاء سعفة ذهبية فخرية من المخرج الاسباني بيدرو المودوفار عن مجمل مسيرتها الفنية، قالت إنها لحظة مؤثرة لأن المودوفار هو مؤلفة “أول سينما نسوية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والجهاد: هدم منزل الأسير شلبي عدوان همجي وسلوك إرهابي

غزة – “القدس” دوت كوم – اعتبرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، أن هدم الاحتلال لمنزل الأسير منتصر شلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بمثابة عدوان همجي وسلوك إرهابي تمارسه عصابات إجرامية.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي الخميس، إن استمرار سياسة هدم المنازل يؤكد عجز الاحتلال الكامل في وقف ثورة الشعب الفلسطيني في الميدان.

وأضاف “يدلل هذا على غباء المستعمر الصهيوني الذي مارس هذه السياسة منذ احتلاله لأرض فلسطين وفشل في كل مرة في كسر إرادة النضال لشعبنا الثائر”. كما قال.

من جهته قال طار سلمي الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي، اليوم، إن تفجير منزل عائلة الأسير شلبي هو عدوان بشع وجريمة لن تنال من عزيمة الأحرار.

وأضاف سلمي “لن يوقف المقاومة عدوان جائر ولا سياسة هدم المنازل والعقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال الغاشم، فالمقاومة حق مشروع وتعبير طبيعي عن رفض الاحتلال، وهي واجب لن يتخلى عنه أبناء الشعب الفلسطيني طالما بقي الاحتلال البغيض لأرضنا”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف ثالث أكبر ماسة في العالم في بوتسوانا

غابوروني – (أ ف ب) -اكتُشِفت في بوتسوانا في حزيران/يونيو الفائت ماسة خام ضخمة ذات انعكاسات فضية باتت ثالث أكبر أحجار الماس في العالم، وفق ما أفادت شركة “لوكارا” الكندية.


ويعود اكتشاف الحجر الكريم الذي يبلغ وزنه 1174 قيراطاً إلى 12 حزيران/يونيو، متقدماً على ماسة أخرى عثرت عليها في الأول من حزيران/يونيو في البلد شركة تعدين أخرى.


ووصفت المديرة العام لشركة “لوكارا” نسيم لاهري هذا الحجر بأنه “اكتشاف تاريخي للشركة ولبوتسوانا أيضاً”. وقالت باعتزاز لوكالة فرانس برس خلال عرضها الماسة أمام الحكومة في غابورون إن “هذه الماسة تحتل المركز الثالث في ترتيب الأحجار الكبيرة”.


ويعزز هذا الاكتشاف موقع الصدارة الذي تحتله بوتسوانا عالمياً في ما يتعلق بأكبر الأحجار ، إذ يرفع رصيدها من أكبر الماسات في العالم إلى ستة.
وأشاد الرئيس موكويتسي ماسيسي بهذه “اللحظة الرائعة” مبدياً ارتياحه إلى زيادة وتيرة اكتشافات الماس في بلده.
وتعود ملكية الماسة المكتشفة في الأول من حزيران/يونيو ، ووزنها 1098 قيراطاً، إلى شركة “دبسوانا” المملوكة من الحكومة وشركة “دي بيرز” الجنوب إفريقية لتجارة الماس.
وتعتبر “كولينان” التي يزيد وزنها عن 3100 قيراط أكبر ماسة معروفة، وتم اكتشافها في جنوب إفريقيا عام 1905.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة مليارات دولار إيرادات قناة السويس في 6 شهور

القاهرة – (شينخوا) – أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، اليوم أن إيرادات القناة خلال الشهور الستة الأولى من العام 2021 بلغت ثلاثة مليارات دولار.


وقال ربيع، في تصريحات متلفزة، إن “أعداد السفن التي مرت من القناة خلال الفترة من يناير حتى 30 يونيو 2021 بلغت 9763 سفينة، مقابل 9546 سفينة في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة 2.3%”.


وأشار إلى أن حمولات السفن العابرة للقناة خلال الفترة المذكورة بلغت 610 ملايين طن، مقابل 587 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 3.8%.


وأضاف أن “عائد القناة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بلغ 3 مليارات دولار، بزيادة 8.8%” عن نفس الفترة من العام الفائت.


وتابع أنه “لو استمر الأمر بهذا المنوال سنصل إلى 6 مليارات (إيرادات في نهاية العام)، وهو رقم لم يتحقق في تاريخ قناة السويس”، التي بلغت إيراداتها العام الماضي 5.6 مليار دولار.
ونوه بأن حركة الملاحة في النقل البحري تتحسن، وأكد أن “قناة السويس مازالت الممر الآمن والأقصر والأهم في العالم كله”. /نهاية الخبر/

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

السيطرة على حريق اندلع في حاوية على متن سفينة بميناء رئيسي في دبي

دبي – (أ ف ب) -سيطرت فرق الإطفاء في دبي على حريق اندلع ليل الأربعاء في حاوية على متن سفينة في ميناء جبل علي، المرفأ الرئيسي في جنوب الإمارة، من دون أن يسفر عن إصابات، بحسب ما أفادت حكومة الإمارة الخليجية، وذلك بعد تسبّبه بانفجار قويّ دوّى في معظم أرجاء المدينة.


وأفاد أربعة سكان على الأقلّ في محيط منطقة جبل علي وكالة فرانس برس بسماع دوي الانفجار واهتزاز أبواب وزجاج شققهم ومنازلهم في جنوب الإمارة التي نادراً ما تشهد حوادث كبرى.


وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة على تويتر فجر الخميس إنّ “فرق الدفاع المدني في دبي تتعامل حالياً مع حريق ناجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن سفينة بميناء جبل علي”.


وأعلن المكتب في بيان ثان أنّ “الحريق تحت السيطرة ولا توجد أي وفيات أو إصابات جرّاء الحادث في ميناء جبل علي”، مشيراً إلى “اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء”.


ولفت البيان إلى أنّ “الأجهزة المعنية تسيطر بكفاءة عالية على المرحلة الأخيرة من حريق اندلع في حاوية على متن سفينة تستعدّ للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي، بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء”.

وأظهرت لقطات مصوّرة نشرها المكتب الإعلامي لحكومة الإمارة رجال الإطفاء وهم يحاولون إخماد الحريق خلف مجموعة من الحاويات.
وشاهد مصور وكالة فرانس برس من عند بوابة الميناء سحباً من الدخان تتصاعد من الداخل وطائرة مروحية تحلّق فوق الموقع.


ولم تُعرف أسباب الحادث بعد.
وميناء جبل علي محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو قادر على التعامل مع حاملات طائرات وكان أكثر موانئ البحرية الأميركية ازدحاماً خارج الولايات المتحدة في عام 2017، وفقاً لخدمة أبحاث الكونغرس الأميركية.
ومثل هذه الأحداث نادرة في الإمارة الخليجية الثرية التي تعتمد على التجارة والسياحة وتعتبر من أكثر المدن أماناً على مستوى المنطقة.
وقالت كليمانس أوفيه التي تقطن في شقة في موقع قريب من منطقة الحادث لوكالة فرانس برس “كنت على الشرفة، شاهد صديقي كرة صفراء كالشمس، التقطت صورة وعندها وقع الانفجار”.


وفي منطقة المارينا التي تبعد كيلومترات قليلة عن الميناء، قالت إحدى السكّان “رأيت الزجاج يهتزّ. لقد عشت هنا 15 عاماً وهذه المرة الأولى التي أرى فيها وأسمع مثل هذا الشيء”.


وتعامل ميناء جبل علي مع 14,1 مليون حاوية في عام 2019، بانخفاض بنسبة 5,6 في المئة عن العام الذي سبق. ويُعتبر الميناء من بين العشرة الأوائل من حيث التعامل مع الحاويات والأعمال على مستوى العالم.


وتتّخذ ثمانية آلاف شركة من المنطقة الحرة بجبل علي مقرّاً، وقد ساهمت هذه المنطقة بنحو 23 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي وهي أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.
وتحوّلت إمارة دبي على مدار 50 عاماً من مدينة ساحلية هادئة إلى مركز إقليمي للسفر والتجارة والخدمات المالية.
ودبي موطن لأكثر من ثلاثة ملايين شخص، معظمهم من الأجانب، مقارنة بـ15000 نسمة فقط في خمسينيات القرن الماضي.
وبعيداً عن العاصمة أبوظبي التي تتربّع على ثروة نفطية كبرى، فإنّ دبي تعتمد على تطوير الصناعات غير النفطية وتنويع الخدمات، وبينها خدمات الموانئ التي تقودها مجموعة “موانئ دبي العالمية” العملاقة والتي تدير موانئ في أنحاء مختلفة من العالم انطلاقاً من جبل علي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و75 إصابة بكورونا

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، تسجيل حالة وفاة، و75 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 666 فحصًا مخبريًا. وذكرت أنه تم تسجيل 122 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 115031، بينهم 1840 حالة نشطة، و112117 حالة تعافٍ و1074 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 45، منها 29 خطيرة وحرجة.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 86385.