فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى فلسطين للرواية العربية يناقش أثر الرواية في تنمية الوعي الوطني

رام الله- “القدس” دوت كوم- شهدت فعاليات اليوم الأول من ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية الذي أطلقته وزارة الثقافة، اليوم الخميس، ندوتين أدبيتين بمشاركة عدد من الروائيين العرب والفلسطينيين.

ونظمت الوزارة ندوة وجاهية تحت عنوان “الرواية الفلسطينية وأثرها في تنمية الوعي الوطني ودورها في حفظ الذاكرة” في مؤسسة الأسوار في عكا، أدارها الناقد والباحث أنطوان شلحت، وشارك فيها كل من الكاتبة كوثر جابر، والكاتب حسين ياسين، والروائي علاء مهنا، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف ووكيل الوزارة جاد غزاوي وعدد من الكتاب والأدباء والنقّاد.

وتحدثت الكاتبة كوثر جابر عن الرواية الفلسطينيّة باعتبارها من أكثر النتاجات الأدبية فاعلية في توثيق الذاكرة وتمثيلها.
وتطرق الروائي علاء مهنا في مداخلته إلى خصوصيّة الداخل الفلسطيني الواقع تحت محاولات التجهيل ومحو الذاكرة والأسرلة، طارحًا تجربته الشخصيّة في مواجهة هذه المحاولات على الصعيد الأدبي والسياسي.

أما الكاتب حسين ياسين، تحدث عن أهمية الرواية على الصعيدين المحلي والعربي في تنمية الوعي الوطني، وحفظ الرواية بكافة أشكالها الجمعية والفردية.
وحملت الندوة الثانية عنوان “الذات والآخر في الرواية العربية..تجربة وشهادة” أدارتها الدكتورة نهى العايدي، وشارك فيها كل من الروائي المغربي مبارك ربيع، والروائية المصرية هالة البدري، والروائية السعودية زينب حفني، والروائية التونسية حياة الرايس.

وقال الروائي المغربي مبارك ربيع “نقصد بالآخر الغرب، والمستجد في علاقتنا به هو الحقبة الاستعمارية، التي تنعكس في المتن الروائي العربي، بعدة صور متبادلة منطبعة أساسا بالصراع، مشوبة في الآن نفسه بعوامل التطلع والنشدان”.

وتحدثت الروائية المصرية هالة البدري عن استخدامها للسيرة الذاتية في كتابة أعمالها القصصية، مشيرةً إلى أن أبطالها يتم تشكيلهم بصورة حرة، حسب موضوعات الروايات.

من ناحيتها، قالت الروائية السعودية زينب حفني: “في رأيي تكمن عظمة الرواية في قدرتها على خلق حيوات لأفراد يستطيعون التعبير، دون مواربة عن طبائعهم الإنسانيّة جهارًا.. وستظل الرواية المتنفّس لكل مُبدع حقيقي، كونها لا تخشى من حسر رأسها أمام الغرباء”.

وأوضحت الروائية التونسية حياة الرايس أنها استخدمت السيرة الذاتية في روايتها “بغداد وقد انتصف الليل فيها”، وكانت نتاجا من تجربتها الحياتية في بغداد، حيث تقص سيرة المكان، وما شاهدته وعايشته من أحداث وشخصيات.

وأكدت الرايس أهمية الصدق في الكتابة، وجرأة البوح والتعبير عن الأفكار والمشاعر، وكشف الزيف والرياء الاجتماعي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب النائب المستقل إبراهيم بوغالي رئيساً للبرلمان الجزائري الجديد

الجزائر , 8-7-2021 (أ ف ب) -انتخب النائب المستقل إبراهيم بوغالي رئيسا للبرلمان الجزائري الجديد الذي باشر أعماله رسميا الخميس إثر الانتخابات التشريعية التي نظمت في 12 حزيران/يونيو وشهدت نسبة امتناع قياسية.

وحصل بوغالي على أصوات 295 نائبا، وهو طبيب خمسيني ترشح للانتخابات في قائمة مستقلة بدائرة غرداية (جنوب).

وتقدم بفارق كبير امام منافسه لرئاسة البرلمان أحمد صادوق الذي حصل على 87 صوتا، والأخير نائب عن “حركة مجتمع السلم” الإسلامية وترشح للانتخابات بدائرة الشلف (شمال غرب).

ويبلغ عدد النواب 407 في المجلس الشعبي الوطني، الغرفة الثانية للبرلمان. ورئيس المجلس هو الشخصية الرابعة في ترتيب مسؤولي الدولة بعد رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس الأمة (الغرفة الأولى للبرلمان) والمجلس الدستوري.

وتصدّر نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو حزب “جبهة التحرير الوطني” الذي حصل على 98 مقعدا، يليه نواب مستقلون موالون للرئيس عبد المجيد تبون (84 مقعدا) ثم “حركة مجتمع السلم” (65 مقعدا) وأحزاب أصغر موالية للسلطة تقليديا.

واتسمت الانتخابات التشريعية بنسبة امتناع قياسية عن التصويت بلغت 77 بالمئة في بلد يعيش أزمة سياسية عميقة منذ بدء الحراك الاحتجاجي عام 2019 والقمع الذي تلاه.

وقاطع عدد من أحزاب المعارضة الاقتراع، فيما يواصل نشطاء الحراك المطالبة بتغيير جذري لـ”النظام” السياسي القائم منذ استقلال البلاد عام 1962.

ويطغى الرجال على تركيبة المجلس الوطني الشعبي، إذ لم تنتخب سوى 35 امرأة مقابل 146 في البرلمان السابق، ويعود ذلك لإلغاء نظام الحصص الذي وضعه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عام 2012.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

37 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب نابلس

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصيب 37 مواطناً، مساء اليوم الخميس، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي قصرة وبيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل للوكالة الرسمية للأنباء، بأن طواقم الهلال تعاملت مع ٣٧ إصابة جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في قصرة وبيتا.

وأوضح أن ١١ مواطنا أصيبوا بالرصاص المطاطي و20 اختناقا بالغاز خلال المواجهات في قصرة، فيما أصيب 6 آخرون بالاختناق بالغاز في بيتا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

قوة خاصة من جيش الاحتلال تعتقل 3 شبان في بيرزيت

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، 3 شبان في بلدة بيرزيت شمال رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوة من “المستعربين” اعترضت مركبة على الطريق الرابط بين بلدة بيرزيت وقرية جفنا المجاورة، وقامت باعتقال 3 شبان كانوا على متنها،  ونقلهم إلى جهة غير معلومة.

وبحسب المصادر، تم التعرف على هوية أحد المعتقلين، وهو عبد الرحمن جليس من مخيم الجلزون شمال رام الله.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

باريس- (أ ف ب)-في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع الخميس:

أعلنت الوزيرة اليابانية المكلفة الإشراف على الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا الخميس إثر اجتماع مع الجهات المعنية بالأولمبياد وبينها اللجنة الأولمبية الدولية “اتفقنا على عدم حضور جماهير في طوكيو”.

ويأتي الإعلان بعد ساعات من قرار الحكومة اليابانية فرض حال طوارئ صحية في طوكيو اعتبارا من الإثنين وحتى 22 آب/أغسطس، في وقت تشهد المدينة ارتفاعا في عدد الإصابات بالفيروس بلغ 900 إصابة يومية.

قال الدكتور ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا “مرت إفريقيا بأكثر الأسابيع كارثية في تاريخ الأوبئة في القارة. لكن الأسوأ لم يأت بعد فيما تستمر الموجة الثالثة في الانتشار”.

ورغم ذلك، تلاحظ منظمة الصحة العالمية التقدم المحرز في توزيع اللقاحات. فقد أعطي أكثر من 1,6 مليون جرعة في إفريقيا عبر آلية كوفاكس. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع توفير أكثر من 20 مليون جرعة من لقاحي جونسون أند جونسون وفايزر/بايونتيك في وقت قريب جدا.

قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية نصاف بن علية الخميس إن الوضع الصحي “كارثي” والمنظومة الصحية “انهارت” في البلد الذي يسجل مؤخرا أعداد اصابات ووفيات غير مسبوقة محليّا جراء تفشي الوباء.

أعلنت الحكومة البريطانية الخميس أن المقيمين البريطانيين الذين تلقوا اللقاح بشكل كامل سيعفون قريبا من الحجر الصحي عند عودتهم إلى إنكلترا من العديد من الدول المدرجة على القائمة “البرتقالية” بما فيها وجهات سياحية مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

أمام الانتشار السريع للمتحورة دلتا، أوصى وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية الفرنسيين ب”عدم السفر إلى إسبانيا والبرتغال” هذا الصيف.

وقال كليمان بون “للذين لم يحجزوا عطلتهم بعد تجنبوا إسبانيا والبرتغال في وجهاتكم. إنها كلمة تحذير”. وأضاف “إنها توصية أشدد عليها، من الأفضل البقاء في فرنسا أو زيارة بلدان أخرى (…) لدينا وضع مثير للقلق”.

رصدت تسع حالات إيجابية بالمتحورة دلتا في منطقة فوج (شرق فرنسا) بين المشجعين العائدين من المجر حيث حضروا مباراة البرتغال في إطار كأس أوروبا في كرة القدم.

أعرب العديد من المسؤولين الأوروبيين عن قلقهم بشأن المباراة النهائية لكأس أوروبا التي ستقام في لندن الأحد بين إيطاليا وإنكلترا.

من المحتمل أن يكون “أكبر تجمع لحدث رياضي في أكثر من 15 شهرًا في المملكة المتحدة”، وفقًا للحكومة البريطانية في حين يرتفع عدد حالات كوفيد-19 بسبب المتحورة دلتا ووصل إلى 30 ألف حالة يوميًا هذا الاسبوع.
وبلغ عدد المشاهدين الذي ارتفع خلال نصف النهائي والنهائي، إلى 64950 متفرجًا الأربعاء وفقًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الجهة المنظمة للحدث.

قال المفوض العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو الخميس “الكمامات هي القاعدة” وذلك بعدما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور تظهر اشخاصا لا يضعونها خلال العروض.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,004,966 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (606,218) والإصابات (33,770,459)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

تليها البرازيل بتسجيلها 528,540 وفاة و18,909,037 إصابة، ثم الهند مع 405,028 وفاة (30,709,557 إصابة) والمكسيك مع 234,192 وفاة (2,558,369 إصابة) والبيرو مع 193,743 وفاة (2,071,637 إصابة).

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تمنح موظفيها 200 مليون دولار مكافأة عام الوباء

واشنطن- (د ب أ)- نقل موقع “فيرج” الإخباري الأمريكي عن بيان أصدرته، كاثلين هوجان، مسؤولة الموارد البشرية في شركة مايكروسوفت، عملاق صناعة البرمجيات والالكترونيات، يفيد بأن الشركة تعتزم منح كل موظف لديها 1.500 دولار مكافأة لمرة واحدة

وأوضح البيان أن المكافأة تأتي “اعترافا بالسنة المالية الفريدة والصعبة التي أكملتها مايكروسوفت”، خلال فترة تفشي وباء كورونا.

ويشمل قرار المكافأة جميع الموظفين المؤهلين داخل الولايات المتحدة وخارجها، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

ويسري قرار المكافأة على الموظفين دون مستوى نائب رئيس الشركة، والذين بدأوا عملهم قبل الحادي والثلاثين من آذار/مارس الماضي، أو في نفس هذا اليوم، بما يشمل العاملين لبعض الوقت أو بالساعات.
وتصل قيمة المكافأة إجمالا إلى 200 مليون دولار، ولا تشمل الموظفين في مواقع “لينكد إن” و”جيت هب”، و”زيني ماكس”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

تأكيد مصرع 60 شخصاً جراء انهيار المبنى المنكوب في فلوريدا

ميامي- (أ ف ب)- قضى 60 شخصا على الأقل في انهيار المبنى في سيرفسايد في فلوريدا في 24 حزيران/يونيو، وفق ما أعلنت السلطات المحلية بعد أسبوعين على وقوع الكارثة.

وجاء الإعلان غداة اتّخاذ هيئات الإغاثة قرارا بوقف عمليات البحث عن ناجين، في حين لا يزال 80 شخصا في عداد المفقودين.

وباستثناء انتشال مراهق في الساعات الأولى التي أعقبت الكارثة لم يُعثر على أي ناج بين أنقاض المبنى المؤلف من 12 طابقا.

لكن رئيس بلدية المدينة الصغيرة البالغ عدد سكانها ستة آلاف نسمة تشارلز بوركت قال الخميس “ما زلنا نصلي من أجل حصول معجزة”، مشددا على أنه “لم يفقد الأمل”.

وفي اليوم الخامس عشر من عمليات البحث، وقف أفراد طواقم الإغاثة دقيقة صمت عند الساعة 1,20 فجرا، في توقيت وقوع الكارثة.

وأكدت دانييلا ليفاين كافا، رئيسة بلدية ميامي ديد التي تضم ميامي وسيرفسايد، أن “العمل مستمر بالسرعة اللازمة”.

وتابعت “نعمل 24 ساعة على 24 من أجل العثور على الضحايا” وتمكين العائلات من مباشرة مراسم الحداد بأسرع ما يمكن.

وتم تكليف شرطيين وخبراء في الطب الشرعي بتحديد هويات أصحاب الجثامين والأعضاء البشرية من أجل إخطار عائلات الضحايا.

وشدد ليفاين على أن حاخامات ينسّقون مع الشرطة لاستعادة جثامين الضحايا بما يتماشى مع الشعائر الدينية، علما بأن سيفرسايد تضم جالية يهودية كبيرة.

وتعمل فرق الإغاثة على فرز ما يُعثر عليه من مقتنيات شخصية ووثائق ثبوتية وألبومات صور وشهادات تعليمية ومجوهرات ومحفظات شخصية وهواتف نقالة وأجهزة لوحية وأسلحة.

ودعت ليفاين أقرباء الضحايا إلى “الإبلاغ عن المقتنيات المفقودة، وسنعمل خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة كي تتكمن العائلات من استعادتها”.

وتمت إزالة 124 طنا على الأقل من ركام مبنى تشامبلين تاورز ساوث الذي انهار جزئيا في كارثة لم تتّضح كامل أسابها بعد، علما بأن أجزاء من هيكلية المبنى بدت متضررة.

ومساء الأحد تم هدم ما تبقى من المبنى نظرا إلى أن الأجزاء التي كانت لا تزال صامدة كانت تشكّل خطرا، وهو ما مكّن فرق الإغاثة من الوصول إلى أقسام كان يتعذّر عليم قبل ذلك بلوغها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات بعد قمع وقفة للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد حسن في قصرة

نابلس- ” القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- اندلعت في بلدة قصرة جنوب نابلس، مساء اليوم الخميس، مواجهات مع قوات الاحتلال التي قمعت وقفة احتجاجية للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد محمد فريد حسن.

ونظم المئات من اهالي قصرة مسيرة انطلقت من وسط البلدة وتوجهت الى المدخل الشرقي بالفقرب من مستوطنة “مجداليم”، وأغلقوا المدخل بالإطارات المطاطية المشتعلة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المشاركين بالوقفة، ما أدى لوقوع إصابات بين المواطنين.

يذكر أن الشاب محمد حسن اصيب بجراح حرجة خلال التصدي لهجوم شنه المستوطنون على أطراف قصرة السبت الماضي، واستشهد بعد نقله لمستشفى “بلنسون” متأثرا باصابته، واحتجز الاحتلال جثمانه ويرفض تسليمه لذويه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

وفد الكونغرس الأمريكي يهدف إلى تيسير العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية والبناء على اتفاقيات التطبيع

واشنطن- “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات- قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، غريغوري ميكس، الذي يقود وفداً من كلا الحزبين في زيارة إلى الشرق الأوسط، حيث ستلتقي المجموعة المكونة من 10 نواب مع قادة السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية الجديدة، أن هدف الزيارة هو المحاولة لتيسير العلاقات بينهما.

وقال مكتب النائب ميكس (ديمقراطي عن ولاية نيويورك)، الذي يقوم بهذه الزيارة الخارجية الأولى له منذ أن أصبح رئيساً للجنة هذا العام، في بيان النائب وزملائه من الحزبين يعملون من أجل تعزيز “العلاقات الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الإشراف على البرامج الأميركية في المنطقة والبناء على اتفاقيات التطبيع العربي الإسرائيلي المعروفة بـ(اتفاقيات أبراهام ).

وتأتي الزيارة وسط ارتفاع التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل في أعقاب الحرب الشرسة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر لمدة 11 يوماً في شهر أيار الماضي.

وقال ميكس في إعلان عن وفد الكونغرس، “ستتيح الزيارة للأعضاء استكشاف التحديات التي تفرضها موجة أعمال العنف الأخيرة في غزة؛ وتقييم الاحتياجات الأمنية الحالية لإسرائيل؛ وتقييم محاولات إدارة بايدن لاستئناف تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني”. وأضاف أن “وفد الكونغرس يأمل في التعرف على الحكومة الإسرائيلية الجديدة والتواصل مع الشركاء المحليين على الأرض الذين يعملون على تحسين حياة الفلسطينيين والإسرائيليين”.

ويضم المشرعون الآخرون المشاركون في الزيارة أعضاءً في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مثل تيد دويتش (ديمقراطي عن فلوريدا) وديفيد سيسلين (ديمقراطي عن رود آيلاند) وآندي بار (جمهوري عن كنتاكي) وأبيغيل سبانبرجر (ديمقراطية عن فرجينيا) وسارا جاكوبز (ديمقراطية عن كاليفورنيا) وكاثي مانينغ (ديمقراطية عن نورث كارولينا) ونيكول ماليوتاكيز (جمهورية عن نيويورك) وبراد شنايدر (ديمقراطي عن إيلينوي). كما ينضم إلى الوفد النائب فرينش هيل (جمهوري من أركنساس)، وهو عضو في لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب.

كما سيتجه وفد الكونغرس الأميركي إلى قطر، حيث سيلتقي المشرعون بمسؤولين حكوميين لمناقشة التهديدات الأمنية الإقليمية، و”الاستفزازات الإيرانية” والمصالح الاقتصادية والجهود المبذولة للبناء على اتفاقيات أبراهام. وسيزور الوفد قاعدة العديد الجوية، مقر القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، حيث سيقيّم الأعضاء التهديد الإيراني والوضع الأمني الإقليمي للولايات المتحدة وسيلتقون بالجنود الأميركيين الموجودين هناك.

وقال ميكس إن الوفد سيناقش استجابة إسرائيل ودولة قطر لجائحة كوفيد-19 في وقت تتزايد فيه أعداد حالات الإصابة وسط انتشار سلالة دلتا. وقال ميكس إن “جائحة كوفيد-19 تظل مصدر قلق بالنسبة للوفد وستُتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المشاركين ومضيفينا؛ وستجري مناقشة حالة الاستجابة لفيروس كوفيد في إسرائيل وقطر والمنطقة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

كبار الخبراء: من المؤكد أن كوفيد-19 نشأ من حيوان ولم يتسرب من مختبر

واشنطن- (شينخوا)- ذكرت شبكة ((سي أن أن)) أمس الأربعاء، نقلا عن كبار الخبراء أنه يكاد يكون من المؤكد أن جائحة (كوفيد-19) نشأت من حيوان ولم تتسرب من مختبر.

وفي تقرير نشر تحت عنوان “أصول سارس-كوف 2: مراجعة نقدية”، أشارت مجموعة من 20 باحثا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا ودول أخرى إلى أن نظريات تسرب الفيروس من مختبر جميعها قائمة تقريبا على الصدفة ولا يوجد دليل قاطع عليها.

ونقلت الشبكة عن روبرت غاري، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية الطب بجامعة تولين، قوله إنني “اعتقد أنه من الممكن تقديم حجة قوية جدا تفيد بعدم تسربة من مختبر”.

وكتب الخبراء أنه “لا يوجد دليل في الوقت الراهن على أن فيروس (سارس-كوف 2) قد نشأ في مختبر”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: تحسين تقنيات الأرصاد الجوية قد يجنب العالم 23 ألف وفاة سنوياً

جنيف- (أ ف ب)- أكدت الأمم المتحدة الخميس أن تحسين توقعات الأرصاد الجوية وأنظمة الإنذار المبكر والمعلومات المناخية من شأنه إنقاذ حياة ما يقرب من 23 ألف شخص سنويا.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة في تقرير إلى أن الاستثمار في برامج الإنذار المبكر بالأخطار المتعددة يمكن أن يأتي بفوائد محتملة لا تقل عن 162 مليار دولار سنويا، أي عشرة أضعاف التكلفة.

وذكرت الدراسة أن وجود خدمات عالية الجودة للأرصاد الجوية الهيدرولوجية، في الطقس والمناخ والهيدرولوجيا والخدمات البيئية ذات الصلة، هو الأساس للتكيف بصورة فعالة مع تغير المناخ والقدرة على الصمود.

وخلص أول تقرير عن الفجوة الهيدرومترية الذي يبحث في حلول للعمل المناخي الفعال والتنمية المستدامة، إلى أن 40 في المئة فقط من البلدان تضم حاليا أنظمة إنذار فعالة.

وأفاد التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالتعاون مع وكالات أممية أخرى وشركاء بينهم البنك الدولي وبنوك التنمية الإفريقية والآسيوية والإسلامية، أن بعض البلدان يفتقر إلى أبسط القدرات من حيث المعدات والمهارات.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى بذل جهود أكبر هذا العام للتكيف مع تغير المناخ، بهدف مساعدة الفئات الأكثر ضعفا في التعامل مع تبعات الظواهر الجوية والمناخية في المستقبل.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس “مناخنا يتغير بسرعة. كان العقد الماضي أكثر العقود حرّاً على الإطلاق. متوسط درجة الحرارة العالمية أعلى بحوالى 1,2 درجة مئوية مقارنة مع فترة ما قبل الثورة الصناعية”.

وأضاف “نحن بعيدون عن المسار الصحيح للحد من انبعاثات غازات الدفيئة لتجنب التبعات الأسوأ للتغير المناخي وحصر احترار المناخ بدرجة مئوية ونصف درجة، بما يتماشى مع اتفاق باريس”.

ولفت تالاس إلى أن “خدمات الطقس والمناخ المستندة إلى العلم والبيانات هي الأساس لتدابير التكيف الفعالة”.
وقال التقرير إن الاستثمار من خلال توقعات جوية دقيقة وموثوقة وأنظمة إنذار مبكر من شأنه تجنيب العالم خسائر وتحسين الإنتاج الاقتصادي في القطاعات الحساسة على تقلبات الطقس.

ويمكن لمثل هذا الاستثمار أيضا أن يحسّن طرق الاستجابة لتغير المناخ على المدى الطويل.

وقال رئيس ساحل العاج الحسن وتارا في تصريحات أوردها تقرير المنظمة الأممية “رغم أن البلدان النامية تساهم بشكل محدود في انبعاثات غازات الدفيئة، فهي تتعرض لتأثيرات الكوارث الناجمة عن الأحداث المناخية أكثر بثلاث مرات من البلدان المرتفعة الدخل”.

وأضاف “التوقعات الدقيقة على صعيد الأرصاد الجوية والمناخ أمر بالغ الأهمية لسياسة التكيف وقرارات الاستثمار”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

قرار بإزالة اللافتات المكتوبة بالعبرية واستبدالها بالعربية في سلفيت

سلفيت- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- أصدر محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل، قراراً يلزم أصحاب المحلات التجارية وجميع المنشآت في محافظة سلفيت بإزالة اللافتات واللوحات المكتوبة باللغة العبرية واستبدالها باللغة العربية خلال أسبوع كحد أقصى.

وبين المحافظ أن هذا الاجراء يأتي في ضوء قرار تم اتخاذه سابقاً وتأكيداً على أن الاحتلال يستغل مشهد اللافتات باللغة العبرية لأغراض تخدم سياسته العنصرية.

وشدد على ضرورة التزام الجميع بهذا القرار كرد على السياسة الإسرائيلية وعنجهية الاحتلال الرامية الى سرقة أراضينا وطمس معالم الهوية الفلسطينية في محافظة سلفيت التي يستعر فيها الاستيطان، مؤكداً أن كل من يخالف سوف يتخذ بحقه إجراء قانوني صارم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن مركز شبابي يمارس النصب والاحتيال وتزوير الشهادات في نابلس

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- قال جهاز الأمن الوقائي في نابلس، انه وفي إطار متابعه المؤسسات التعليميه تمكن من الكشف عن مركز شبابي يقوم بأعمال النصب والاحتيال والتسول وتزوير شهادات، وذلك من خلال توظيف فتيات لجمع اموال من المواطنين لصالح مدير المركز.

وذكرت “العلاقات العامة” في الجهاز، انه تم القبض على مدير المركز وضبط الأموال والسندات والشهادات المزورة والاختام، وجرى احالة الملف للنيابة العامة التي اتخذت قرارا بتوقيف المتهم واغلاق المركز وضبط جميع مقتنياته واستكمال التحقيق لاحالته للمحكمة المختصة

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

فيليب موريس إنترناشيونال تعلن عن اتفاقية للاستحواذ على فيرتين فارما


رام الله- “القدس”دوت كوم- أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE:PM)، أنها أبرمت اتفاقية للاستحواذ على شركة “فيرتين فارما” Fertin Pharma A/S، وهي شركة رائدة في تطوير وتصنيع الأدوية والمنتجات الصحية المبتكرة، المعتمدة على أنظمة توصيل الدواء عبر الفم أو داخل الفم، بقيمة استثمارية تبلغ 5.1 مليار كرونة دانمركية (أي ما يعادل حوالي 820 مليون دولار أميركي).

وفي هذا الشأن، صرح الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس إنترناشيونال، ياتسيك أولتشاك: “إن الاستحواذ على “فيرتين فارما” سيشكل خطوة مهمة إلى الأمام في رحلتنا نحو تشكيل مستقبل خالٍ من التدخين، وتعزيز محفظتنا من المنتجات الخالية من الدخان، لا سيما فيما يتعلق بمنتجاتنا الحديثة، بالإضافة إلى تسريع تقدمنا إلى ما بعد النيكوتين. تتشارك في كل من فيليب موريس إنترناشيونال و”فيرتين فارما” الالتزام بالعلوم والابتكارات التي تركز وتسعى لتحقيق حياة أفضل للمستهلك. وإننا لسعداء لإبرام هذه الاتفاقية؛ إذ ستسهم مجموعة تقنيات “فيرتين فارما” المتنوعة، والمزيج المتطور من الأعمال لديها، والخبرة ذات المستوى العالمي في إثراء مسار الابتكار لدينا، كما ستعزز قدراتنا، مما سيوفر السرعة ويوسع النطاق في مجال التوصيل الفموي لدعم أهدافنا لعام 2025،والمتمثلة في توليد أكثر من 50 في المائة من صافي عائداتنا من المنتجات الخالية من الدخان، وما لا يقل عن 1 مليار دولار أميركي من المنتجات التي تتجاوز النيكوتين “.

وتعتبر شركة “فيرتين فارما” شركة خاصة يعمل فيها أكثر من 850 موظفاً، وتتركز أعمالها في الدنمارك وكندا والهند. كذلك، فإن الشركة تعد منظمة رائدة في مجال التعاقد للتطوير والتصنيع، ومتخصصة في البحث والتطوير وإنتاج العلكة وأقراص الجيب وأكياس النيكوتين والأقراص القابلة للتسييل والأنظمة الفموية الصلبة الأخرى لتوصيل المكونات النشطة، بما في ذلك النيكوتين، وهي شركة رائدة في إنتاج الحلول للعلاج ببدائل النيكوتين.

وتقدم الشركة وموظفوها خبرة علمية كبيرة ومعرفة لتطوير حلول جديدة وإبداعية، مما يحفّز النمو ويدفعه إلى ما وراء التصنيف في مجالات الأعمال الجديدة والقائمة. وكانت “فيرتين فارما” قد حققت في عام 2020 إيرادات صافية بلغت 1.1 مليار كرونة دانمركية (أي ما يعادل حوالي 160 مليون دولار أميركي)، الأمر الذي تبع خلال العام الحالي بصفقة الاستحواذ التي أبرمتها مع فيليب موريس إنترناشيونال، والتي تمثل قيمتها حوالي 15 مرة ضعف الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لشركة “فيرتين فارما” في العام 2020.

وكنتيجة للاستحواذ على “فيرتين فارما”، فإن شركة فيليب موريس إنترناشيونال ستحقق اكتساب دراية وخبرة كبيرة لتطوير وصياغة وتسويق المنصات الخالية من الدخان الحالية والإضافية – بما في ذلك القدرة على تسريع وجودها في فئة المنتجات الفموية الحديثة سريعة النمو، مما يوفر تجربة فائقة للمستهلك من خلال مجموعة واسعة من المنتجات الخالية من الدخان مثل أكياس وأقراص النيكوتين.

كما ستحقق الاستفادة من منتجات “فيرتين فارما “للتوصيل عبر الفم والوصول إلى مجموعة من التقنيات الواعدة – المكملة لخبرة فيليب موريس إنترناشيونال في الاستنشاق – للنباتات المثبتة علمياً ومنتجات الرعاية الذاتية الأخرى، بما في ذلك الحلول والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعمل على تحسين حياة الناس في مجالات مثل النوم، والطاقة، والهدوء، والتركيز.

وستحقق كذلك مواصلة بناء منصة الشركة الشاملة للبحث والتطوير وخبرة التصنيع في مجال النيكوتين وإلى أبعد من مجالات منتجات النيكوتين من خلال إضافة قدرات” فيرتين فارما “القوية والقوى العاملة الماهرة، بما في ذلك 80 عالماً وخبيراً.

كما ستحقق تسريع التقدم في أولويات الاستدامة الرئيسة، لا سيما في توسيع نطاق الوصول إلى البدائل الخالية من التدخين للمدخنين البالغين في جميع أنحاء العالم لتسريع الإقلاع عن التدخين وبناء أعمال قوية تتجاوز النيكوتين.

ويشار إلى أن شركة فيليب موريس إنترناشيونال قد كانت أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن هدفها المتمثل في تحقيق أكثر من 50 في المائة من إجمالي إيراداتها الصافية من المنتجات الخالية من الدخان بحلول عام 2025. وبالإضافة إلى التزامها المستمر بتحقيق مستقبل خالٍ من التدخين، تهدف شركة فيليب موريس إنترناشيونال إلى الاستفادة من القدرات في علوم الحياة، والابتكار في المنتجات، والخبرة السريرية لتوسيع محفظة منتجاتها بما يتجاوز التبغ والنيكوتين، مع بدائل وحلول مدعمة علمياً،وتعمل على تحسين حياة الناس، وتحدث تأثيراً إيجابياً على المجتمع.

ريادة فيليب موريس إنترناشيونال لتحقيق مستقبل خالٍ من الدخان:

تتبوأ شركة فيليب موريس إنترناشيونال دوراً قيادياً في السعي لإحداث تحول حقيقي في صناعة التبغ في سبيل بناء مستقبل خالٍ من الدخان واستبدال السجائر في نهاية المطاف بمنتجات خالية من الدخان لصالح المدخنين البالغين الذين لا يودّون الإقلاع عن التدخين، وخلق قيمة أفضل للمجتمع والشركة ومساهميها.

وفيليب موريس إنترناشيونال هي شركة عالمية رائدة في مجال تصنيع وبيع السجائر وغيرها من المنتجات الخالية من الدخان، والأجهزة الإلكترونية وملحقاتها، إضافة إلى المنتجات التي تحتوي على النيكوتين في الأسواق الواقعة خارج الولايات المتحدة الأميركية.

كذلك، فإن الشركة تقوم بشحن وبيع جهاز IQOS Platform 1 من خلال مجموعة “ألترياAltria” الأميركيّة بموجب اتفاقية ترخيص حصرية، إذْ أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لشركة فيليب موريس إنترناشونال تسويق منتج IQOS، باعتباره من المنتجات معدلة المخاطر Modified Risk Tobacco Products))، كما اجتاز الاختبارات والتقييمات الشاملة قبل الطرح في السوق (PMTA)، وهو ما يجعل منه منتجاً مناسباً لتعزيز الصحة العامة.

وتبني شركة فيليب موريس إنترناشونال مستقبلها على صنف جديد من المنتجات الخالية من الدخان والتي تشكّل خياراً أفضل من الاستمرار في التدخين التقليدي، رغم أنّها لا تخلو من المخاطر.

ومن خلال تكريس القدرات متعددة التخصصات في تطوير المنتجات، وتوفير المرافق الحديثة والدراسات والبراهين العلمية، تهدف الشركة إلى توفير منتجات خالية من الدخان تلبي تفضيلات المدخنين وتتماشى مع المتطلبات التنظيمية الصارمة.

وتضم مجموعة منتجات “آيكوس” IQOS الخالية من الدخان منتجات تسخين التبغ وبخار النيكوتين.

واعتباراً من 31 آذار/ مارس 2021، تشير تقديرات فيليب موريس إنترناشيونال إلى أن هناك حوالي 14 مليون مدخن بالغ حول العالم قد تحولوا إلى منتجات الشركة التي تعتمد تسخين التبغ بدلاً من حرقه، والمتاحة للبيع في 66 سوقاً في مدن رئيسة أو على مستوى البلاد تحت العلامة التجارية “آيكوس” IQOS.

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقعين الإلكترونيين www.pmi.com، وwww.pmiscience.com

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

ائتلاف أمان يحذر من وجود تجاوزات إدارية في المؤسسات العامة تتنهك الحق في حرية الرأي والتعبير


رام الله- “القدس” دوت كوم- ورد لدى الإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان، معلومات من مواطنين حول تجاوزات إدارية في مؤسسات عامة تنتهك الحق في حرية الرأي والتعبير، بإصدار تعليمات شفهية في عدة مؤسسات عامة، تعرّضَ بموجبها عدد من الموظفين للتهديد بالفصل من الوظيفة العامة لكل من يعلق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو يشارك في التجمعات السلمية المنددة بمقتل الناشط السياسي والاجتماعي نزار بنات.

وفي رسالة لرئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، ساءل إئتلاف أمان بدوره حول صحة هذه المعلومات، مؤكداً على أهمية تحييد وعدم تسييس الوظيفة العامة، واحترام الحق في حرية الرأي والتعبير للكل الفلسطيني، وفقا لما كفله القانون الأساسي المعدل في المادة 19 (لا مساس بحرية الرأي، ولكل إنسان الحق في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غير ذلك من وسائل التعبير أو الفن مع مراعاة أحكام القانون)، والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقعت والتزمت بها دولة فلسطين.

ويتابع ائتلاف أمان ومؤسسات المجتمع المدني التطورات التي حصلت في الشارع الفلسطيني على صعيد الحريات العامة، خاصة بعد اغتيال الناشط السياسي والاجتماعي نزار بنات، وأدانت بدورها الاعتداءات التي قامت بها الأجهزة الأمنية بالزّي الرسمي والزّي المدني على المشاركين/ات في التجمعات السلمية الأخيرة. ويؤكد الائتلاف بدوره أن الانتخابات العامة هي المخرج من الأزمة الراهنة، لما تكفله من حقّ في المشاركة السياسية وإعادة الاعتبار لمؤسسات النظام السياسي، وتعزيز قيم ومبادئ الحكم الرشيد، وصيانة واحترام مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات، بما يتطلب إصدار مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني فوراً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يضعون بيوتًا متنقلة على أراضي بروقين

سلفيت- “القدس”دوت كوم- وضع مستوطنون اليوم الخميس، كرفانات “بيوت متنقلة” على أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت.

وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان صحافي، بأن مستوطنين وبحماية قوات الاحتلال وضعوا كرفانات (بيوت متنقلة) في أراضي المواطنين في بلدة بروقين غرب سلفيت.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مُحدّث2| إرادة الأسير الغضنفر أبو عطوان تنتصر على السجّان


رام الله- ” القدس” دوت كوم-بعد (65) يوماً من المعركة البطولية التي خاضها الأسير الغضنفر أبو عطوان رفضاً لاعتقاله الإداري، الاحتلال يصدر قراراً يقضي بإبطال أمر اعتقاله الإداري، وهو الأمر الإداري الثاني الذي يصدر بحقّه منذ اعتقاله في التاسع من تشرين الأول 2020، ومن المنتظر الإفراج عنه إلى رام الله في السّاعات المقبلة.

وأفادت هيئة الأسرى مساء اليوم، بأن الأسير البطل الغضنفر أبو عطوان تحرك حالياً في سيارة الإسعاف من أمام مستشفى كابلن بإتجاه رام الله، وسيكون في استقباله الدكتورك ليلى غنام وعدد من قيادات حركة فتح واللواء قدري أبو بكر

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن جهوداً قانونية مضنية قام بها المحامي جواد بولس ممثلاً عن نادي الأسير أفضت إلى إبطال أمر الاعتقال الإداري الحالي ومدته ستة شهور الصادر بحقّ الأسير أبو عطوان، وتحقيقه لحرّيته، وذلك بعد إصدار قرار سابق بـ”تعليق” الأمر الإداري والذي لا يعني الإلغاء.

وفي هذا الأطار أكّد بولس أنّ قضية الأسير أبو عطوان أعادت إلى الواجهة جملة من القضايا، وعلى رأسها دور المحاكم الإسرائيلية في ترسيخ هذه السياسة، وضرورة تبني استراتيجة واضحة لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري الممنهجة.

وقال نادي الأسير أن صمود الأسير الغضنفر أبو عطوان يسجّل في ملفّات الانتصارات، لا سيما وأن سلطات الاحتلال وبكافّة أجهزتها حاولت الالتفاف على إضرابه ودفعه لتعليقه دون تحقيق مطلب الحرّية، وتعمّدت بثّ الوهم بإنهاء قضيته عبر “تعليق أمر الاعتقال الإداري بحقّه” وتحويله من أسير إلى مريض عادي في المستشفى يقبع فيها تحت حراسة أمن المستشفى، إلّا أن إرادة الغضنفر رفضت الاستسلام لأي حلول مؤقتة أو التفافية.

يشار إلى أن الأسير أبو عطوان (28 عاماً)، هو أسير سابق أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال، وخاض سابقاً إضراباً عن الطعام عام 2019، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضاً لاعتقاله الإداري.

واعتقلته قوات الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2020، وحوّلته إلى الاعتقال الإداري، وأصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداري مدة كل واحد منهما (6) شهور.

واستعرض نادي الأسير أبرز محطات إضراب الأسير أبو عطوان
شرع في إضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار/ مايو الماضي، حيث كان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل على إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة (14) يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل ولاعتداء من قبل السّجانين، نُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهليكدار”، واُحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.
عقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” في 31 أيّار/ مايو الماضي، جلسة للنظر في الاستئناف المُقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداريّ، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.
قامت إدارة سجون الاحتلال بنقله مجددًا من سجن عزل “أوهليكدار” إلى سجن “عيادة الرملة” بعد (33) يومًا على إضرابه، وفيها استأنف السّجانون عملية الاعتداء عليه، حيث قاموا بالدخول إلى زنزانته، بالاعتداء عليه مجددًا بالضّرب المبرّح، وإصابته برضوض، ورشه بمادة تسببت له بالاختناق، وذلك دون أدنى اعتبار للحالة الصحية التي يُعاني منها حاليًا.
وفي العاشر من حزيران/ يونيو المنصرم عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة له للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.
وفي 21 حزيران/ يونيو المنصرم، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي مما استدعى الأطباء بالتدخل الطبي السريع.
تعمدت إدارة سجون الاحتلال بعد نقله إلى مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، بعرقلة زيارات المحامين له، وتهديده بالعلاج القسريّ.
في 23 حزيران/ يونيو المنصرم، تمكن المحامي من زيارته بعد مماطلة ومطالبات عديدة، ووجه رسالة إلى عائلته قال فيها: “بنازير أختي الغالية: شو ما أكتب لك ولجميع أخواتي ومحمود بضل مقصر، ديري بالك على جميع الأهل. أمي الغالية العزيزة على قلبي بعرف أغلى شي عندك الله ثم أمك الله يرحمها ثم نحن، سامحيني من كل قلبك أنت وأبي الغالي، لا تخافي علي أن ابن أيخمان ومجدولين وأخواتي الخمسة وأخي الوحيد والسند. بحبكم جميعكم، الغضنفر ابنكم المشتاق لكم”.
في 24 من حزيران/ يونيو المنصرم، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاؤه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى، كما حصل في مرات عديدة مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية.
ووفقًا لتقارير الطبيّة الصادرة قبل نحو أسبوع عن المستشفى بشأن وضعه الصحي، أكّد الأطباء أنّ الأسير أبو عطوان يواجه ثلاثة احتمالات خطيرة منها إصابته بالشلل، أو مشكلة صحية مزمنة يصعب علاجها لاحقًا، إضافة إلى احتمالية خطر الوفاة المفاجئة.
وفي تاريخ الأول من تموز رفض الاحتلال نقله إلى مشفى فلسطيني رغم قرار المحكمة بتعليق اعتقاله الإداريّ، الأمر الذي يعرّي مجددًا قرار المحكمة القاضي بتعليق اعتقاله الإداريّ.

في يوم 4 تموز أعلن إضرابه عن الماء
في يوم 7 تموز أيضاً داهمت قوات الاحتلال خيمة الاعتصام المقامة أمام منزل عائلته وأطلقت الغاز والرصاص الحيّ وعاثت فيها خرابًا، واقتحمت منزل خاله الأسير السابق منذر ابو عطوان (63 عامًا)، واعتقلته.
في يوم 7 تموز صدر تقرير طبي عن الأطباء في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكدوا فيه ووفقًا للمعاينة الظاهرة، أن الأسير أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم الـ64 على التوالي، يُعاني من ضعف شديد، وبدأ يفقد قدرته على الحديث، كذلك يعاني من آلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، إضافة إلى أوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السلفى.
في يوم 8 تموز أعلن نحو (20) أسيراً إضرابهم الإسنادي للأسير أبو عطوان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

أسيران يدخلان أعواماً جديدة.. وأحكام وتمديد وتوقيف وإفراجات

جنين- “القدس” دوت كوم– علي سمودي- دخل أسيران، اليوم الخميس، أعواماً جديدة في سجون الاحتلال.

وأفادت مصادر مختصة بشؤون الأسرى، بأن الأسير أحمد علي حسين أبو جابر (61 عاماً)، من قرية كفر قاسم في أراضي الداخل، دخل عامه الـ36 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 08 /07 /1986م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

كما دخل الأسير حبيب فواز خميس أبو عابد (39 عاماً)، من سكان بلدة يعبد بمحافظة جنين، عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 08 /07 /2004م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

ومن جهة أخرى، حكمت محاكم الاحتلال العسكرية الخميس، على الأسير أنس كامل أبو شمله من بلدة يعبد في جنين بالسجن الفعلي لمدة 22 شهراً وغرامة مالية قدرها 6000 شيقل وهو معتقل منذ 13شهراً، والأسير عيد رضوان أبو عادي، من قرية كفرنعمة غرب رام الله، بالسجن الفعلي لمدة 14 شهراً وغرامة مالية مقدارها 4000 شيقل، و الأسير محمد خويرة من قرية كفر نعمة بالسجن الفعلي لمدة 15 شهراً وغرامة مالية 4000 شيقل.

كما قررت محكمة الاحتلال فى القدس إطلاق سراح الشاب خالد شويكي من بلدة سلوان بشرط الحبس المنزلي المفتوح حتى تحديد جلسة محكمة جديدة له ، بينما حولت محكمة عوفر الأسير حمزة الخطيب من رام الله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وكان اعتقل قبل 8 أيام.

ومددت المحاكم اعتقال عدد من الشبان لفترات مختلفة وهم : سفيان أبو الهوى ، و عبد إياد الهدرة، وإبراهيم حنيطي ورامي صلاح و داود أبو حطب وجميعهم من بلدة الطور في القدس.

كما مددت الاسير المقدسي لؤي جابر حتى 18-7 ، والأسير عمر النتشة ليوم الإثنين المقبل، والأسير عبد زيتون من بلدة سلوان حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقه.

وأفرجت سلطات الاحتلال عن الطفل محمد أبو صفية (13 عاماً) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله، بعد يومين من الاعتقال بشرط دفع غرامة مالية بقيمة (2500 شيكل)، وسجن مع وقف التنفيذ لشهر لمدّة سنتين، والشقيقين مصعب وصلاح الزغير من الخليل بعد اعتقال إداري استمر 8 أشهر، والأسير محمد عيسى سطيح من قرية دير قديس غرب رام الله بعد قضاء محكوميته البالغة (20) عاما.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف إصابات بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا في فلسطين


رام الله- “القدس”دوت كوم- أكدت الجامعة العربية الأميركية اليوم الخميس، أنه تبعاً لنتائج الفحوصات التي أكدت وجود حالات إصابة بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا في فلسطين، وفي الوقت الذي تعمل فيه فلسطين كباقي دول العالم على تتبع الطفرات الجديدة للفيروس، قامت وزارة الصحة الفلسطينية بإرسال 27 عينة مشتبه بوجود طفرات فيها إلى مختبرات الجامعة العربية الإمريكية في رام الله، حيث أجرى فريق المختبرات الفحوصات اللازمة للكشف عن الطفرات، وقد أثبتت الفحوصات وجود 24 عينة من سلالة دلتا “الهندية” B.‪1.617.2‬، وعينتين من سلالة ألفا “البريطانية” B.1.1.7، وعينة واحدة من سلالة بيتا “جنوب أفريقيا” B.1.351، في العينات المرسلة.

وتشير الجامعة أن المعلومات المرتبطة بالعوامل الجينية للفيروس تعد مؤشراً رئيسياً لعملية إنتشار الفيروس في فلسطين، وتؤكد أهمية البحوث في مراقبة التطورات والطفرات الجينية للفيروس.

وتستمر الجامعة بتتبع عينات المراجعين لديها، وتتبع أشخاص أصيبوا أو تلقوا اللقاح في سلسلة دراسات بحثية تقوم فيها مختبرات الجامعة .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الغضنفر يرسل رسالة للشعب الجزائري يهنئه فيها بعيد استقلاله الـ59

الجزائر- “القدس” دوت كوم- علي السمودي- وجه الأسير المضرب عن الطعام منذ 65 يوماً الغضنفر أبو عطوان، رسالة إلى الشعب الجزائري هنأه فيها بعيد استقلاله الـ59، وقد حظيت باهتمام ومتابعة كبيرة من وسائل الاعلام في الجزائر.

وقال الأسير أبو عطوان: “رغم ضعف جسدي ورغم قيدي وعدم قدرتي على الكلام، من داخل سجني في مستشفى الاحتلال، أبرق أجمل التحايا لكل إخواننا الجزائريين وأهنئهم بالذكرى الـ59 لاستقلال ورحيل آخر جندي
استعماري عن الجزائر”، وأضاف: “أنا أحبكم واعتبر ثورتكم نموذجاً اقتدي به، من قلبي الذي يتألم ومن روحي الصامدة أحييكم جميعا، وإذا انتصرت سأفرح معكم وإذااستشهدت سأقول لشهدائكم أنكم ما زلتم على عهدهم وحبهم”.

وفي تسجيل مصور من مشفى “كابلان” حيث يقبع تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، ارفق الغضنفر بالرسالة، وبصوت خافت يكاد يسمع بسبب التدهور الخطير لحالته الصحية، قال فيها: “الشعب الجزائري شعب جبار، بلد المليون شهيد وأنا أهنئه بعيد استقلاله الـ59 ، و إن شاء الله سنستقل مثلكم نحن أيضاً”.

وختم الغضنفر رسالته قائلا: “نحن فلسطين والجزائر رصاصتين في بندقية واحده إبنكم المضرب عن الطعام منذ الغضنفر أبو عطوان”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: إطلاق ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية

 رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلق وزير الثقافة عاطف أبو سيف، اليوم الخميس، فعاليات ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية، تزامنا مع ذكرى استشهاد الروائي الفلسطيني الكبير غسان كنفاني، بمشاركة 39 روائيا وكاتبا من فلسطين و13 دولة عربية شقيقة، في جلسات أدبية تبث عبر الانترنت وتستمر حتى الحادي عشر من هذا الشهر.

وقال أبو سيف: “للعام الرابع على التوالي تنظم فلسطين ملتقى الرواية العربية الذي تأصل وذاكرتنا في يوم تخلّد برحيل الأديب المناضل الشهيد غسان كنفاني في الثامن من تموز قبل تسعة وأربعين عامًا من الوعي والفكر والثقافة التي تجذّرت بإرث الأديب الشهيد.

وأضاف ان الملتقى يستضيف كوكبة من الكاتبات والكتاب العرب الذي أثروا المشهد الروائي العربي بإبداعات نجحت في إثارة النقاش وتحفيز الرأي العام نحو التأمل والجمال، كما دفعت الرواية العربية نحو المزيد من الأسئلة والموضوعات.

وأعلن أبو سيف تخصيص جائزة غسان كنفاني للرواية العربية وهي موجهة لكل الروائيين العرب أينما كانوا، وتشكيل لجان متخصصة من الأدباء العرب والفلسطينيين لتحقيق أفضل السبل لإنجاح هذه الجائزة، بالإضافة إلى إطلاق الوزارة درع غسان كنفاني ضمن ملتقى فلسطين للرواية العربية اعتبارا من هذا العام ويتم منحه لشخصية روائية يكون لها دورها في تعزيز مفهوم الرواية الوطنية والقومية.

وقال الروائي غريب عسقلاني في كلمة عن المشاركين، إن الرواية الفلسطينية شكلت معلما مهما في حياة الأدب الفلسطيني، ورصدت المعاناة الفلسطينية بحلوها ومرها، على مدى أجيال مختلفة ولكل جيل بصمته، ما جعل الرواية الفلسطينية هي رافد من روافد الرواية العربية والعالمية.

وأضاف انه يمكن اعتبار الرواية الفلسطينية مدونة لا تقل أهمية عن المدونات التاريخية، ويجب علينا أن نخلد روائيين لعبوا دورا هاما في الحياة الثقافية كغسان كنفاني، فهذا الملتقى أصاب في التأريخ الدقيق وتسجيل المعاناة الحقيقية، مؤكدا أن مشاركة الكاتب الفلسطيني في هذا الملتقى تضيف فصلا جديدا مهما للسياسي والمفكر والمعايش الذي يكتب ويتأثر بالمرحلة التاريخية.

بدوره، قال رئيس اللجنة المنظمة للملتقى عبد السلام عطاري “كلّنا في هذا اليوم، في ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية شركاء وعي ومصير مشترك، والنجاحُ لنا جميعًا كي تظلّ الروايةُ العربيةُ والفلسطينيةُ محطَّ مواجهةٍ مع رواياتِ القبحِ والكذبِ والتزوير”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة جودة البيئة تسلم ردود الاستيراد للمواد الكيماوية المدرجة في اتفاقية روتردام

رام الله- “القدس” دوت كوم- سلمت سلطة جودة البيئة، “ردود الاستيراد لــ 52 مادة كيميائية مدرجة في الملحق الثالث لاتفاقية روتردام”، والتي تشمل مواد صناعية ومبيدات خطرة، وذلك التزاما من دولة فلسطين بمتطلبات الاتفاقية بهدف إحكام الرقابة على استيراد وتداول واستخدام هذه المواد.

وأشارت سلطة جودة البيئة في بيان لها، اليوم الخميس، بأن دولة فلسطين تسعى للالتزام بمتطلبات الاتفاقية والمعروفة رسميا باتفاقية “روتردام” المتعلقة بتطبيق إجراءات الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات وآفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية.

وأكدت أن فلسطين التزمت بتسجيل المواد الكيماوية الخاضعة لإجراءات الموافقة المسبقة عن علم رسميا بموجب المادة 10 من الاتفاقية، وتم نشر الردود على الموقع الالكتروني للاتفاقية.

وأضافت بأن اتفاقية “روتردام” قدمت ردا لسلطة جودة البيئة عن استلامها لهذه الردود وعن التزام دولة فلسطين بمتطلبات الاتفاقية وفق الإجراءات المتبعة فيها، إذ أن الردود التي تم تقديمها تعد قرارات وطنية للسماح أو عدم السماح باستيراد تلك المواد أو السماح باستيرادها ولكن ضمن قيود محددة وحيث تكفل الاتفاقية امتثال الأطراف المصدرة لهذه القرارات.

ويذكر أن دولة فلسطين طرفا في الاتفاقية بعد التوقيع عليها في العام 2018، وتعد قانونا دوليا ملزمة للدول الأطراف فيها، وتمكن دولة فلسطين من اتخاذ قراراتها في ما يتعلق باستيراد وتصدير المواد الكيماوية الخطرة وإحكام الرقابة عليها، وتوفر معلومات بشأن آثارها الصحية والبيئية المحتملة واستخدامها بصورة آمنة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الوقائي يكشف قضية ابتزاز لمواطن من طولكرم

طولكرم – “القدس” دوت كوم- تمكن جهاز الامن الوقائي في محافظة طولكرم اليوم ، من كشف قضية ابتزاز لاحد المواطنين في المحافظة ، حيث تعرض لضغوطات صعبة كادت أن تودي بحياته بسبب هذه القضية .
وذكر مصدر مسؤول في الوقائي ، أن فريق الرصد والمتابعة في الجهاز تمكن من الكشف عن الفاعلين وإحالة الموضوع لجهة الاختصاص لاتخاذ المقتضى القانوني .

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

شباب الزوايدة يواصل مطاردةالأهلي على الصدارة بعبور الأقصى


غزة-احتكم ناديا الأقصى، ونظيره شباب الزوايدة للتعادل الإيجابي 1-1، على ملعب الشهيد في ختام لقاءات الأسبوع الثالث، الـ14 من دور الإياب لبطولة الدرجة الأولى، ليرفع الزوايدة رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثاني، والأقصى إلى 17 نقطة عاشراً.


وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، فاز الاستقلال على جماعي رفح 1-صفر على ملعب رفح البلديّ، ضمن الأسبوع الـ12، ورفع رصيده إلى 10 نقاط، وبقي الخاسر عند 12 نقطة.
وفي لقاء ثانٍ، تعادل العطاء وخدمات دير البلح 2-2 على ملعب خان يونس البلديّ، ورفع دير البلح رصيده إلى 19 نقطة، والعطاء للنقطة الـ3.


وفي الأسبوع الثالث في الدرجة الثالثة لفرع غزة والشمال، فاز الجزيرة على المغراقة 2-صفر علي ملعب بيت حانون، ورفع رصيده إلى 4 نقاط، وبقي الخاسر خاليّ الوفاض. وفي لقاء آخر، فاز شباب الزيتون على السلام 1-صفر، على ملعب بيت لاهيا. ورفع شباب الزيتون رصيده إلى 4 نقاط، وبقي السلام بلا نقاط.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

التماس لإلغاء صفقة حكومة الاحتلال مع مستوطني بؤرة أفيتار المقامة على جبل صبيح

رام الله- “القدس”دوت كوم- تقدّم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بواسطة المحامي سليمان شاهين وهيئة مقاومة الاستيطان والجدار الفلسطينية بواسطة المحامي علاء محاجنة بالتماس مشترك إلى المحكمة الإسرائيلية العليا للمطالبة بإلغاء التسوية التي وقّعتها حكومة الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية والقائد العسكري للاحتلال في الضفة الغربية وما يسمى المجلس اللوائي السامرة مع مستوطني بؤرة “أفيتار” الاستيطانية المقامة على أراضي جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، ويطالب الالتماس كذلك، بإعادة الأراضي إلى أصحابها.
وقال مركز القدس للمساعدة القانونية في بيان له اليوم الخميس، “إن الاتفاقية المبرمة في الأسبوع الماضي، تقضي بمغادرة المستوطنين مؤقّتًا بينما تبقى مباني البؤرة التي أقاموها على حالها، وتبقى الأراضي مُوصَدةٌ أمام أصحابها ريثما تسوّي الإدارة المدنية وضع الأراضي القانوني، وإذا ما خلصت إلى أن الأراضي هي “أراضي دولة” فسوف تعيد المستوطنين إلى البؤرة”.
وأوضح المركز أن الالتماس قدم نيابة عن المجالس المحلية في قرى بيتا ويتما وقبلان ونيابة عن تسعة من أصحاب لأراضي الخاصة في قبلان، واستند الملتمسون إلى وثائق وصور ليثبتوا ملكية الأراضي الخاصة وأن جزءًا منها فُلح وغُرس بأشجار الزيتون المعمّرة.
وفرض جيش الاحتلال سيطرته على 11 دونمًا من أراضي جبل صبيح في ثمانينات القرن الماضي من خلال أمر وضع يد ووسع سيطرته إلى 24 دونمًا في العام 2018 من خلال أمر وضع يد آخر، وأدت هذه الأوامر العسكرية إلى منع أو تقييد المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية. ومع ذلك فإن المساحة التي تمتد عليها البؤرة الحالية وصلت 35 دونمًا وتجاوزت تلك التي استهدفها الأمران العسكريان السابقان.
وأشار الالتماس إلى أن التسوية التي وصلت إليها الأطراف تنتهك القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وخاصة حق الملكية الخاصة للسكان المحميين ومبدأ احترام القوانين السارية في الأرض المحتلة، علاوة على انتهاكها الجسيم للقانون الدولي، شدد الملتمسون أن الاتفاقية تضرب بعرض الحائط مبادئ القانون الإداري الإسرائيلي وخاصة مبدأ سلطة القانون، إذ أنها تكافئ المستوطنين على خرقهم القانون وتعديهم على أراضٍ فلسطينية لا يملكون أي صلة بها أو حق فيها، من خلال منحهم فرصة لشرعنتها بأثر رجعي ومن الباب الخلفي.
وشدد مركز القدس للمساعدة القانونية على أن خطورة هذه الاتفاقية تكمن كذلك في إمكانية تحوّلها إلى سابقة ونسقٍ يتبناه المستوطنون في محاولاتهم المستقبلية للسيطرة على المزيد من أراضي الفلسطينيين، فهم أصبحوا مدركين أن قوتهم السياسية في الحكومة والكنيست وقدرتهم على الضغط تؤتي أكلها.
وأكد المركز أنه بموافقتها على تبني هذه التسوية، تكون الإدارة المدنية والسلطات العسكرية الإسرائيلية قد تراجعت عن تطبيق الأمر العسكري الصادر في 6 حزيران الماضي، لإخلاء البؤرة وإزالة المباني المقامة عليها. وفي رفضه اعتراضات المستوطنين على قرار الإخلاء، ذكر نائب المستشار القضائي في الضفة الغربية أن البؤرة تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون وأن المستوطنين لم يتوقفوا عن بناء مبانٍ جديدة حتى بعد صدور الأمر العسكري بالإخلاء.
ومع تأكيدهم بأن الأراضي التي استولت عليها بؤرة “أفيتار” هي أراضٍ خاصة، أضاف الملتمسون أنه حتى ولو افترضنا جدلًا ولغرض النقاش الصرف أن جزءًا من الأرض تتوجب معاينة وضعه القانوني، ما من أي مرجعية قانونية تخول دولة الاحتلال بمنح هذه الأرض للمستوطنين بصرف النظر عن تصنيفها المستقبلي.
ويأتي تقديم هذا الالتماس في حراك شعبي متواصل يخوضه أهالي قرى بيتا ويتما وقبلان ضد بؤرة “أفيتار” وضد محاولات الاحتلال إضفاء الشرعية عليها بطرق التفافية، وقد استشهد منذ منتصف أيار الماضي خمسة فلسطينيين في هذه المواجهات التي يسعى الفلسطينيون من خلالها إلى الدفاع عن أرضهم. أي تسوية من شأنها تثبيت هذه البؤرة تعني، كذلك، تكثيف حملات القمع الإسرائيلي في مقابل تشجيع ودعم المستوطنين المستولين على أراضي الفلسطينيين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يستولون على ٢٠ دونما في جالود

نابلس-“القدس” دوت كوم- غسان الكتوت-شرع مستوطنون اليوم، بتجريف قطعة أرض واسعة في قرية جالود جنوب نابلس، بعد استيلائهم عليها.
وقال رئيس مجلس قروي جالود عبد الله الحج محمد أن مستوطنين من بؤرة “ايش كودش” استولوا على قطعة أرض تصل مساحتها الى 20 دونما تقع في الحوض رقم (19) موقع “شعب خلة الوسطى”، وبدؤوا بتجريفها والعمل فيها.
وأشار إلى ان قوات الاحتلال تواطأت مع المستوطنين لتسهيل استيلائهم على هذه الأرض, حيث أغلق الاحتلال قبل عدة أيام الطريق الشرقية بين جالود وقصرة في ثلاثة مواقع، منها موقعان ضمن المخطط الهيكلي لجالود, وعزل بذلك أكثر من 600 دونم من الأراضي الزراعية, ومنع أصحابها من الوصول إليها.
ويوم الاربعاء باشرت جرافات المستوطنين تجريف قطعة الأرض وتمهيدها على ما يبدو للزراعة, وكذلك بناء كوخ فيها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

المشروبات الوطنية ترعى تزويد نادي عطارة الرياضي بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي


 بيتونيا-ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ودعمها المتواصل للأندية الرياضية، قدمت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي، رعايتها لتزويد نادي عطارة الرياضي، بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي. ووقع الاتفاقية عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية، ومحمد خميس رئيس نادي عطارة الرياضي، بحضور  نصر العطاري رئيس بلدية عطارة، وعلاء عيساوي المنسق الفني في شركة المشروبات الوطنية.


 وعبر الهندي عن فخره واعتزازه بهذه الشراكة ما بين شركة المشروبات الوطنية ونادي عطارة الرياضي، عبر مساهمة الشركة في توفير الدعم اللازم للنادي من خلال توفير مسلتزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي، مشيداً بدور النادي لرعايته واهتمامه بفئة الشباب، وسعيه المتواصل في العمل على تطوير مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية للارتقاء بمستوى النادي.
 وأردف الهندي قائلاً “إن دعم الأندية الرياضية في محافظات الوطن كافة، بما فيها دعم فئة الشباب، يأتي ضمن أولويات واهتمامات شركة المشروبات الوطنية في الوقوف إلى جانب مختلف المؤسسات الرياضية ومساندتها، حتى تتمكن من القيام بدورها بالشكل المطلوب تجاه المجتمع المحلي”.


 ودعا الهندي مختلف المؤسسات بما فيها مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص أن تساهم في رعاية النوادي والفرق الرياضية وتمكينها وإسنادها حتى تكون قادرة على القيام بمسؤولياتها لتنشئة جيل رياضي مثابر وقوي لمختلف الفئات العمرية، وتمكينهم من صقل مواهبهم وتنميتها، هذا بالإضافة إلى بناء قدراتهم الجسدية.  بدوره توجه السيد خميس بالشكر لشركة المشروبات ولمديرها العام السيد عماد الهندي على اهتمامهم المتواصل في دعم المؤسسات الرياضية والأندية الرياضية، بما فيها توفير متطلبات نادي عطارة الرياضي، بما يسهم في تعزيز الأنشطة الرياضية للنادي وتطوير قدراته نحو الأفضل، أملاً أن يتواصل دعم المشروبات الوطنية للنادي، ليشمل جوانب أخرى مستقبلاً.  من جانبه أشاد العطاري بجهود شركة المشروبات الوطنية، والتزامها اللامتناهي في دعم المؤسسات المجتمعية على مستوى الوطن، وخصوصاً الأندية الرياضية، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها هذه الأندية، بسبب تفشي جائحة كورونا، والتي أثرت بشكل كبير على تلك الأندية وأنشطتها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد المصري للثقافة الرياضيةيقلد الرجوب وسام الثقافة الرياضية


القاهرة-قلد الاتحاد المصري للثقافة الرياضية، الثلاثاء، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، جبريل الرجوب، وسام الثقافة الرياضية، لدوره في تأسيس الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية والذي يعد ثاني أقدم اتحاد عربي، ولإسهاماته في تطوير الحركة الرياضية الفلسطينية والعربية.


جاء ذلك خلال مؤتمر “الرياضة في الجمهورية الجديدة” الذي نظمه الاتحاد المصري للثقافة الرياضية بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيسه، بحضور وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، وأعضاء الاتحاد المصري للثقافة الرياضة وممثلين عن الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، وعدد من الشخصيات الرياضية المصرية والعربية.
وأشاد الرجوب في كلمته بالاهتمام الكبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعكس وعيه بأهمية الرياضة كأحد مكونات الهوية الوطنية للدول، وبالتطور الكبير الذي شهدته الرياضة المصرية منذ تولي الوزير صبحي لمهام الوزارة.


وفي سياق آخر أكد الرجوب أن الرياضة في فلسطين كانت منذ اليوم الأول عنصر وحدة، وتم الحفاظ عليها بمعزل عن كافة أشكال التجاذبات والانقسامات.
ولفت الرجوب إلى أن الشعب الفلسطيني يعتبر الرياضة إحدى أدوات النضال ضد الاحتلال، وأحد المنابر الذي يرسل من خلاله رسالة إلى العالم أجمع بأن الشعب الفلسطيني ورغم كل ما يعانيه سيبقى صامدا على أرضه.
وفي ختام كلمته وجه الرجوب التحية للاتحاد المصري للثقافة الرياضية، ولكافة أركان الأسرة الرياضية المصرية، وموجها الدعوة للاتحاد العربي للثقافة الرياضية لزيارة فلسطين وعقد اجتماع مجلس إدارة الاتحاد القادمة في فلسطين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

انتر ينتظر عودة إريكسن لاستقباله بـذراعين مفتوحين


روما (أ ف ب) -ينتظر إنتر ميلان الإيطالي صانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن الذي تعرض لأزمة قلبية في مباراة بلاده الأولى في كأس أوروبا، لاستقباله بـ”ذراعين مفتوحين” بحسب ما أفاد المدرب الجديد لبطل “سيري أ” سيموني إينزاغي.


وقال إينزاغي الأربعاء خلال تقديمه كمدرب جديد لإنتر خلفاً لأنتونيو كونتي “في الوقت الحالي يجب أن يفكر بالراحة، لكن كمدرب لإنتر أنا أنتظره بذراعين مفتوحين”. وكشف المدرب السابق للاتسيو “تحدثت معه قبل كأس أوروبا لكني لم أفعل ذلك بعد تعرضه لهذه الحادثة. إنه لاعب أعتمد عليه”، مقراً في الوقت ذاته أن النجم الدنماركي بحاجة الى الوقت للتعافي. وتصدر ابن الـ29 عاماً العناوين في بداية كأس أوروبا التي تختتم الأحد، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية وسقوطه أرضاً خلال مباراة الدنمارك الأولى في النهائيات القارية ضد فنلندا في كوبنهاغن.


واحتاج لاعب توتنهام الإنكليزي السابق الى إعادة إنعاش على أرض الملعب قبل ان يستكمل تعافيه في المستشفى، حيث تم تثبيت جهاز تنظيم دقات القلب داخل جسمه.
ويرسل الجهاز نبضات كهربائية عندما يكون معدّل ضربات القلب بطيئاً جداً، وذلك لتجنب السكتة القلبية. بالإضافة الى هذه الوظيفة، يمكنه أيضاً معالجة دقات القلب السريعة جداً.


وبعد العارض الصحي الذي استقطب اهتمام العالم، استأنف لاعبو الدنمارك تلك المباراة تحت الصدمة وخسروها بهدف نظيف قبل ان يسقطوا في المباراة الثانية 2-1 امام بلجيكا، إلا أنهم استعدوا توازنهم وتأهلوا الى ثمن النهائي بعد الفوز على روسيا (4-1) ثم ربع النهائي (على حساب ويلز 4-صفر) وحجزوا مقعداً في دور الأربعة (بالفوز على تشيكيا 2-1) .


وهناك الكثير من التساؤلات بشأن مستقبل إريكسن وإمكانية عودته الى الملاعب لاسيما في إيطاليا حيث يعتبر الجهاز الذي زرع في الدنماركي بمثابة عائق كبير لممارسة كرة القدم على صعيد احترافي، لكن كل شيء يعتمد بالتأكيد على التقييمات المستقبلية لحالة اللاعب الصحية من قبل ناديه.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: الصحافة الإيطالية تشيدبانجاز المنتخب أمسية ساحرة، نحن في النهائي


روما (أ ف ب) -خرجت الصحف الإيطالية الأربعاء لتحيي انجاز منتخب “سكوادرا أتزورا” ببلوغه نهائي كأس أوروبا لكرة القدم على حساب اسبانيا مبرزة “قدمت لنا إيطاليا أمسية ساحرة، نحن في النهائي”.
وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” اليومية تحت صورة لاعبين إيطاليين يحتفلون عقب فوزهم مساء الثلاثاء على ملعب ويمبلي على المنتخب الاسباني بركلات الترجيح (4-2) بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، “كما عانينا، أصبح الحلم الآن في متناول أيدينا”.


وبدورها حيّت صحيفة “إل ميسادجيرو” اليومية الصادرة من العاصمة روما أداء اللاعبين الطليان، فقالت “يا للروعة، النهائي”، مضيفة “ضد إسبانيا، الفوز بركلات الترجيح (4-2). الأحد في ويمبلي بمواجهة الفائز من إنكلترا – الدنمارك”.
ولم تشذ أكبر صحيفة إيطالية عن سابقاتها، فكتبت “إل كورييري ديلا سيرا”: “قدّمت لنا إيطاليا أمسية ساحرة، نحن في النهائي”.


“كارامبا، يا لها من إيطاليا!” هكذا عنونت “لا ستامبا” اليومية التي تصدر من تورينو، صفحتها الأولى، حيث استعارت فوز الـ “أتزوري” لتكريم ملكة التلفزيون الإيطالي رافاييلا كارا التي توفيت الاثنين واشتهرت ببرنامج يحمل اسم “كارامبا”.
واختارت “غازيتا ديلو سبورت” عنوانًا باللغة الإسبانية مع بساطة بليغة “فييستا!” (احتفال)، من أجل تلخيص النشوة التي أحدثها هذا الانتصار في جميع أنحاء البلاد.


واجتاحت الجماهير الإيطالية في أمسية الفوز شوارع إيطاليا من العاصمة روما ملوحة بالأعلام الإيطالية ومطلقة العنان لأبواق السيارات والالعاب النارية، حتى ميلانو وتورينو، حيث تقاطر الـ “تيفوزي” بالآلاف إلى وسط المدينة للاحتفال بتأهل المنتخب الوطني إلى نهائي كأس أوروبا.